الموضوعات
الكاملة لصفحة "مسائل
شرعية"
#- في هذه الصفحة يتم وضع الأجزاء الخاصة بشرح مسائل شرعية بطريقة احترافية وغير مسبوقة بعيدا عن الدجل وخرافات الكتب
المنتشرة حول تلك المسائل وتعصبات الطوائف الدينية ..
#-
وقد تم تسجيل بعض الرسائل والحمد لله .. ولا يحق لأحد نقل أي رسالة أو أجزاء منها إلا بإذن
من الأستاذ خالد أبوعوف .. والله وكيل بيني وبينكم وشهيد .
#- يوجد حتى الآن في هذا القسم ستة
ثلاثة رسائل كاملة وهم:
1- رسالة
(حقيقة الأولياء) - وأخبار الأقطاب
والأوتاد والأبدال والنجباء والنقباء.
2- رسالة
(مشروعية مجلس الذين يذكرون الله الطالبين
لعفوه ورضاه) - مشروعية مجلس الذكر الجماعي
والرد على من ضل برواية بن مسعود الصحابي.
3- رسالة (المناجاة) - في جواز الإستخارة والسجود لله بغير صلاة - مع شرح لمفهوم صلاة الحاجة.
4- رسالة (جواز اللجوء) - إلى سجود
التلاوة وسجود الشكر بغير وضوء.
5- رسالة (إرشاد السائل إلى حقيقة توصيف فيروس كورونا القاتل) - عقاب أم ابتلاء مصحوب برحمة.
6- رسالة (النفحات) في مفهوم الحديث النبوي عن نسيان حفظ القرآن والتغني بالآيات - مع التعريف بأهل القرآن وبعض من خسروا أجر عبادتهم عند الله .
********************************
فهرس المواضيع المتاحة حتى الآن في
هذه الصفحة .. حتى
8/10/2022
من فضلك .. اضغط على الموضع الذى ترغب في قراءته
*******************************
(1)
رسالة
حقيقة الاولياء
وأخبار الأقطاب والأوتاد
والأبدال والنجباء والنقباء
***************************
(2)
رسالة
مشروعية
مجلس الذين يذكرون الله
الطالبين
لعفوه ورضاه
مشروعية
مجلس الذكر الجماعي والرد على من ضل برواية بن مسعود الصحابي
**************************************
(3)
..:: رسالة المناجاة ::..
:: في جواز الإستخارة والسجود لله بغير صلاة ::
"مع
شرح لمفهوم صلاة الحاجة"
******************************
(4)
..:: رسالة جواز اللجوء ::..
:: إلى سجود التلاوة
وسجود الشكر بغير وضوء ::
************
(5)
رسالة إرشاد السائل إلى حقيقة
توصيف فيروس كورونا القاتل
(عقاب أم ابتلاء مصحوب برحمة)
****************************
(6)
رسالة النفحات
في مفهوم الحديث النبوي
عن نسيان حفظ القرآن والتغني بالآيات
(مع التعريف بأهل القرآن وبعض من
خسروا أجر عبادتهم عند الله)
1- ج1: رسالة النفحات في مفهوم الحديث
النبوي عن نسيان حفظ القرآن والتغني بالآيات - هل كل من يقرأ القرآن ويصلي ويصوم هو
من أهل الله الصالحين - من هم جماعة (أنا خير منه) الذين يزكون أنفسهم على الله - من هم جماعة المتعبدين المفلسين
المؤذيين - من هم جماعة المتعبدين التكفيريين المستبيحة للمؤمنين - من هم جماعة قارئي
القرآن الذين يخرج فيهم الدجال - من هم جماعة (دعوى الجاهلية) - ما المقصود من ذكر هذه الجماعات
الذين خسروا أجر عبادتهم عند الله.
2- ج2: رسالة النفحات في مفهوم الحديث
النبوي عن نسيان حفظ القرآن والتغني بالآيات - من هم أهل القرأن وخاصته - ما هي أحوال الناس
مع القرآن - هل يكفي
حفظ القرآن أم قرائته مع العمل به - ما هي بعض آراء العلماء في العمل بالقرآن .
3- ج3: رسالة النفحات في مفهوم الحديث النبوي عن نسيان حفظ القرآن
والتغني بالآيات - ما معنى كلمة قرآن - ما الدلالة اللفظية والذوقية لتسمية كلام
الله بأنه (قرآن) على وزن (فعلان) - لماذا القرآن مهم في
حياتنا - (مع فكر الملحد) : ما الفرق بين القرآن الحق والعلوم الدنيوية التي هي حق
أيضا - (مع فكر الملحد): كيف يكون كلام الله هو حق وهو لم يغير من سلوكيات المؤمنين
به .. فما بالنا بغير المؤمنين به ؟.
4- ج4: رسالة النفحات في مفهوم الحديث النبوي
عن نسيان حفظ القرآن والتغني بالآيات - ما هو فضل قراءة القرآن - ولو قلت أن المؤمن
في الجنة له (الملك والخلد) فما فائدة تخصيص ذلك للعاملين بالقرآن - كيف تقرأ القرآن وأنت راضي ومنسجم مع
القرآن - سيأتيك
الشيطان موسوسا لك فيقول: لماذا لا تستطيع أن تقرا القرآن كله مثل فلان - لماذا هناك سور تكون ثقيلة على
النفس في قرائتها ؟ (ستخدعك النفس ويخدعك الشيطان – فانتبه) .
5- ج5: رسالة النفحات في مفهوم الحديث النبوي
عن نسيان حفظ القرآن والتغني بالآيات - ما هو مفهوم حديث النبي (ليسَ مِنَّا مَن
لَمْ يَتَغَنَّ بالقُرْآنِ) - ما هو مفهوم (كَأَذَنِهِ لِنَبِيٍّ يَتَغَنَّى بِالْقُرْآنِ يَجْهَرُ بِهِ) - هل المقصود بالتغني هو النبي
صلى الله عليه وسلم أم الأنبياء عموما - هل الأنبياء مخصوص لهم التغني بكلام
الله دون غيرهم - كيف يكون الحديث يتكلم عن عموم الأنبياء في حين يتكلم عن التغني بالقرآن وهو
نزل على النبي صلى الله عليه وسلم - هل هذا الحديث صحيح (زَينُوا الْأَصْوَات
بِالْقُرْآنِ) أو (زينوا أصواتكم
بالقرآن) - ما هو معنى
حديث (أحَسِّنوا
القُرآنَ بأصواتِكم) أو (زَيِّنوا
القُرآنَ بأصواتِكم) - كيف يطلب النبي من المؤمنين تحسين الصوت في قرائتهم للقرآن في حين أن ذلك
خصوصية عطاء للبعض دون الآخر.
6- ج6: رسالة النفحات في مفهوم الحديث النبوي
عن نسيان حفظ القرآن والتغني بالآيات - هل التغني يصح القراءة معه بالألحان - ما هي لحون العرب ولحون أهل الفسق
- هل
اللحن المقصود به ما يدرس في علم التجويد.
7- ج7: رسالة النفحات في مفهوم الحديث النبوي
عن نسيان حفظ القرآن والتغني بالآيات - هل التغني بالقرآن هو تحبير القرآن
الذي قصده الصحابي أبو موسى الأشعري - ما الذي جعل أبو موسى الأشعري يقول:
(لَحَبَّرْتُ
لَكَ تَحْبِيرًا) - لماذا آية الكرسي من أعظم آيات القرآن - هل ترجيع القرآن من التغني بالقرآن
- ما
هو ترجيع الأذان - هل التباكي والتحزين من التغني - يأتيك الشيطان ويزين في نفسك صوتك
الجميل ليمدحك الناس.
8- ج8: رسالة النفحات في مفهوم الحديث النبوي عن نسيان حفظ القرآن
والتغني بالآيات - ما هي أهمية حفظ القرآن وما هو توجيه النبي في التعامل مع القرآن
- ما
هو الصحيح في الأحاديث التي جاء فيها بالوعيد لمن نسى كلام الله - هل يؤخذ بفتاوى العلماء السابقين
في تحريم نسيان حفظ القرآن - لماذا القائلين بتأثيم من ينسى حفظ القرآن من الذاكرة
هم على خطأ.
9- ج9: رسالة النفحات في مفهوم الحديث النبوي
عن نسيان حفظ القرآن والتغني بالآيات - هل معنى حديث (بئسما لأحدهم يقول:
نَسيتُ آية كيت وكيت) يدل على ذم من ينسى شيئا من القرآن - هل كراهية القول بالنسيان في الحديث
(لا
يَقُلْ أَحَدُكُمْ نَسِيتُ آيَةَ كَيْتَ وَكَيْتَ) هي كراهية تحريم أم تنزيه - هل الذي لا يحفظ
القرآن قلبه كالبيت الخرب - هل يعيب الرسول أنه نسى آية من القرآن كنسيان مؤقت ؟ (شبهة للقرآنيين
والملاحدة) - ما هي أهم
نصائح لمن يريد حفظ القرآن - ما هو أهم توجيه ترجوه عند قراءة القرآن أوحفظه.
10- ج10: رسالة النفحات في مفهوم الحديث النبوي
عن نسيان حفظ القرآن والتغني بالآيات - هل تيسير القرآن للذكر يقصد به الحفظ فقط ؟ مناقشة قوله تعالى (وَلَقَدْ يَسَّرْنَا
الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ) - لماذا يتأول البعض كلام النبي على غير ظاهره .
11- ج11: رسالة النفحات في مفهوم الحديث النبوي عن نسيان حفظ القرآن
والتغني بالآيات - كيف نناقش كلام الإمام بن حجر العسقلاني في فهمه لحديث (يُقالُ
لصاحِبِ القرآنِ اقرأ وارتَقِ ورتِّل) - كيف يتم مناقشة فتوى الإمام بن حجر الهيتمي - كيف يتم مناقشة
كلام الشيخ الألباني - ما الغرض من مناقشة أقوال بعض العلماء - هل يتم حرمانك من
العلم الشرعي لأنك لا تحفظ القرآن - هل كان منهج السلف فعلاهو حفظ القرآن دون علمه والعمل به.
12- ج12: رسالة النفحات في مفهوم الحديث النبوي
عن نسيان حفظ القرآن والتغني بالآيات - ما هي نيتك عند قراءة القرآن - ما هو التجويد - ما هي مراتب القراءة
للقرآن - ما هو الترسل في القرآءة - مسألة عن القراءة والفهم أم القراءة
بدون فهم - ما هو حكم ووصف
من يقرأ قرآن بصوت عالي وبجواره أحد يقرأ أو يصلي - ما هو مقياس الجهر بالتوسط في قراءة
النبي ؟ (وَلَا
تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا) - هل يحق لك التطويل قي القراءة عند إمامتك بالناس
في صلاة الفرض - ما حكم مفارقة الجماعة لمن
يطيل الصلاة بالناس وما هي حدود التخفيف على الناس في القرآءة.
13- ج13: رسالة النفحات في مفهوم الحديث النبوي عن نسيان حفظ القرآن
والتغني بالآيات - هل صحيح أن مؤمني الجن يصلون مع من يصلي بالليل ويقرأون بقرائته
أو يستمعون له ؟ (قصص من أحوال الجن المؤمن مع الصالحين) - هل هناك حضور ملائكي
حينما يقرأ المؤمن القرآن سواء في الصلاة أو خارج الصلاة ؟ وكيف يحدث التوافق المشار
إليه من قول النبي (مَن وافَقَ تَأْمِينُهُ تَأْمِينَ المَلَائِكَةِ) - قد تتساءل .. كيف يحدث التوافق
المشار إليه من قول النبي (مَن وافَقَ تَأْمِينُهُ تَأْمِينَ المَلَائِكَةِ) - كيف
نفهم مسألة أن الملك يضع فمه على فم القاريء - ما الحكمة من وضع فم الملك على فم القاريء
؟ ما
هي الإشارة في قول النبي في قوله (حَتَّى يَضَعَ فَاهُ عَلَى فِيهِ فَلَا يَقْرَأُ
آيَةً إِلَّا كَانَتْ فِي جَوْفِ الْمَلَكِ) - هل يجوز التوسل بالقرآن كلام الله ؟ وما هي كيفية التوسل
- انتبه: سيأتيك الشيطان الملعون ليفسد عليك حالك ويقول لك هذا ليس فعل النبي صلى الله
عليه وسلم وهذه بدعة فكيف تفعل ما تفعله - هل يجوز الاستشفاء بالقرآن.
14- ج14: رسالة النفحات في مفهوم الحديث النبوي
عن نسيان حفظ القرآن والتغني بالآيات - هل يجوز اخذ الأجر على الرقية بالقرآن - ما الفرق بين أجرة الإجارة والجُعالة
؟ وما علاقة ذلك بالرقية - هل يصح أخذ أجر على الرقية المسموعة من الوسائط التسجيلية
كالإم بي ثري والموبايل.
15- ج15: رسالة النفحات في مفهوم الحديث النبوي
عن نسيان حفظ القرآن والتغني بالآيات - حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن - ما هي أدلة
الذين منعوا أخذ الأجر على تعليم القرآن - كيف التوفيق بين أخذ الاجرة .. وبين قوله
تعالى (وَلَا
تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ) ، وآية (قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ
عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ) - كيف النبي ممنوع عن أخذ الأجر
في دعوته .. وقد أخذ أجرا من الغنائم ونصيبا من رقية أبي سعيد الخدري ؟ (هكذا يأتيك الشيطان
قائلا .. فانتبه من وسوسته لك يا مؤمن) - كيف التوفيق بين أخذ الأجرة على تعليم
القرآن وبين قول النبي (اقْرَءُوا الْقُرْآنَ، وَلَا تَأْكُلُوا بِهِ، وَلَا تَسْتَكْثِرُوا
بِهِ).
16- ج16: رسالة النفحات في مفهوم الحديث النبوي
عن نسيان حفظ القرآن والتغني بالآيات - كيف يتم التوافق بين جواز أخذ الأجرة وحديث
(مَن
قَرَأَ القُرآنَ فليَسأَلِ اللهَ به؛ فإنَّه سيَجيءُ قَومٌ يَقرَؤونَ القُرآنَ يَسأَلونَ
النَّاسَ به) - كيف يتم التوافق
بين جواز اخذ الأجرة وحديث (مَنْ تَعَلَّمَ عِلْمًا مِمَّا يُبْتَغَى بِهِ وَجْهُ اللَّهِ
عَزَّ وَجَلَّ لَا يَتَعَلَّمُهُ إِلَّا لِيُصِيبَ بِهِ عَرَضًا مِنَ الدُّنْيَا لَمْ
يَجِدْ عَرْفَ الْجَنَّةِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ) - كيف يتم التوافق بين جواز أخذ الأجرة
وحديث (إِنَّ
اللهَ لا يَقْبَلُ مِنَ العَمَلِ إِلَّا ما كان لهُ خَالِصًا وابْتُغِيَ بهِ وجْهُهُ) - الدليل على أن أخذ الأجر ينقص
من الثواب - الفرق بين الإخلاص - وابتغاء وجه الله - ما الحكمة من الإخلاص في العلم
الديني.
17- ج17: رسالة النفحات في مفهوم الحديث النبوي
عن نسيان حفظ القرآن والتغني بالآيات - كيف يكون الرسول معلما وهاديا ولم
يأخذ على ذلك أجرا ثم يأتي أتباعه ويأخذون أجرا على دعوتهم لله في حين هو قدوة لهم - كيف يصح أخذ الأجر على الفرض لأن
تبليغ الدعوة فرض لقول النبي (بلغوا عني ولو آيه) - كيف يمكن استئجار الأجير لأن المعلم
للدين هو أجير عند الله حيث أنه ينفع الناس بعلمه وأجره من الله ، وطالما أخذ أجره
من الله فكيف يستحق أجر من الغير مرة أخرى.
18- ولم تكتمل الرسالة حتى سنة 2023 .
***************************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الأجزاء والموضوعات والرسائل العلمية مصدرها وملك خاص لمؤلفها صاحب - مدونة الروحانيات فى الاسلام - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب مدونة الروحانيات في الإسلام .