الروحانيات فى الإسلام: الأمثال القرآنية

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأمثال القرآنية

بسم الله الرحمن الرحيم

صفحة الأمثال القرآنية

- سيتم بإذن الله .. في هذه الصفحة وضع الأجزاء الخاصة بشرح الأمثال القرآنية .. التي يقدمها الاستاذ خالد أبوعوف .. إن شاء الله تعالى .. ونسأل الله التوفيق والمعونة .. آمين .

 

ما تم رفعه حتى تاريخه 28/4/2020


1- ج1: رسالة لطائف وإشارات ذوقية في فهم الأمثلة القرآنية - لماذا حدث اختلاف في آراء المفسرين وما الحكمة في ذلك - لماذا لا يكون كلام الله واضح اللفظ للجميع - لماذا لم يفسر الرسول القرآن - ما معنى المثل القرآني والغرض منه.


2- ج2: رسالة لطائف وإشارات ذوقية في فهم الأمثلة القرآنية - ما هو المثل الأول الذي جاء في القرآن - ما هي أقوال العلماء في تطبيق المثال على المنافقين - ما أوجه الإختلاف بين آراء المفسرين - ما الذي قد يخطر بعقلك في مناقشة أصحاب الرأي الثاني ؟ (مناقشة فكرية – بيني وبين عقلي) - ما هو الرأي الراجح في آراء العلماء ؟ (ورأي صاحب الرسالة) - هل يمكن الجمع بين الآراء ؟ (ورأي صاحب الرسالة) - هل هناك رأي آخر معتبر قيل عن بعض السلف.

 

3- ج3: رسالة لطائف وإشارات ذوقية في فهم الأمثلة القرآنية - مَن المقصود في قوله تعالى (مثلهم) - ما المقصود بقوله (مثلهم كمثل) حتى يُفهم وجه التشابه بين المنافقين ومستوقد النار - هل حرف الكاف هو حرف زائد في كلمة (كمثل) - لماذا قال تعالى (الذي) وجعل تمثيل الجماعة بالواحد - ما المراد من لفظ (استوقد) - ما هو جواب (لمَّا) ؟ وماذا أفاد .

 

4- ج4: رسالة لطائف وإشارات ذوقية في فهم الأمثلة القرآنية - ما هو مفهوم الوقود والنار والنور والإضاءة والظلمة وما هو حول الشخص - ما هي علاقة المثل بين جماعة المنافقين ومستوقد النار -  ما الذي أفاده تنكير لفظ (نارا) في الآية - لماذا تم ضرب المثل بالنار للمنافقين - ما الذي أفاده قوله تعالى (ما حوله) -   لماذا قال تعالى (ذهب الله بنورهم) .. ولم يقل "أذهب نورهم" - ما دلالة وفائدة جملة (ذهب الله بنوره) - ما الذي أفاده حرف الباء في قوله (ذهب الله بنورهم) - لماذا أسند فعل الذهاب إلى (الله) .

 

5- ج5: رسالة لطائف وإشارات ذوقية في فهم الأمثلة القرآنية - لماذا قال تعالى (ذهب الله بنورهم) ولم يقل (ذهب بنارهم) - لماذا قال تعالى (ذهب الله بنورهم) ولم يقل (ذهب بضوئهم) - ما الذي أفاده لفظ (تركهم) - لماذا أفرد النور وجمع الظلمات -  لماذا قال (ظلمات) ولم يقل ظلمه - ما الذي أفاده التنكير في كلمة (ظلمات) -   لماذا عاقب الله المنافق بظلمات متعددة وليس بظلمة واحدة عسى أن يتوبوا - ما الذي أفادته جملة (لا يبصرون) بعد كلمة (ظلمات) .

 

6- ج6: رسالة لطائف وإشارات ذوقية في فهم الأمثلة القرآنية - هل قوله تعالى (صم بكم عمي) مرتبط بمثل المستوقد أم بالمنافقين - لماذا كانت النتيجة (صم بكم عمي) - كيف هم (صم بكم عمي) في حين أنهم كانوا يسمعون ويبصرون ويتكلمون - لماذا لم يقل تعالى (صم و بكم و عمي) - ما الذي أفاده قوله تعالى (فهم لا يرجعون) ؟ وماذا أفاد حرف الفاء في كلمة (فهم) - هل هناك إشارات صوفية عن مثل (الذي استوقد نارا) - ما هو سبب ظلمة الحجاب التي يتكلم عنها أهل الله.

 

7- ج7: رسالة لطائف وإشارات ذوقية في فهم الأمثلة القرآنية - ما هو المثل القرآني الثاني عن المنافقين - ما المراد من لفظ "أو" في قوله (أو كصيب) - لماذا لم يقل تعالى (كمثل صيب) - لماذا أسند الصيب إلى السماء بالرغم من أنه غالبا لا يأتي إلا من السماء - معنى الصيب والظلمات والرعد والبرق والصاعقة - ما هو معنى (فيه ظلمات) - هل في القرآن ظلمات ؟ وما الذي أوضحته كلمة (فيه) - لماذا لم يقل تعالى "أو كظلمات فيها صيب" - ما الذي أفاد تنكير الألفاظ (ظلمات ورعد وبرق) - ما المقصود من الرعد والبرق والصواعق في الآية - لماذا جاء الترتيب هكذا (ظلمات ورعد وبرق).

 

8- ج8: رسالة لطائف وإشارات ذوقية في فهم الأمثلة القرآنية - ما هو وجه المشابهة بين المثل والمنافقين - ما الإشارة إلى ضرب المثل بالماء الصيب - لماذا أفرد (رعد وبرق) ولم يقل رعود وبروق - كيف يكون البرق والرعد في المطر - كيف يجعلون أصابعهم في آذانهم والإنسان لا يستطيع وضع أكثر من أنملة أصبع في أذنه - لماذا قال (محيط بالكافرين) ولم يقل (محيط بهم) - ما الذي أفاده التعبير بقول (حذر الموت) - ما الذي أفاده التعبير بقوله (الله محيط بالكافرين).

 

9- ج9: رسالة لطائف وإشارات ذوقية في فهم الأمثلة القرآنية - ما الذي أفاده قوله تعالى (يَكادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصارَهُمْ) - ما الذي أفاده (كلما أضاء لهم مشوا فيه ....) - ما الذي أفاده قوله (ولو شاء الله لذهب بسمعهم وأبصارهم) - لماذا خص السمع والبصر بالذهاب - لماذا قال بسمعهم ولم يقل وبصرهم - لماذا قال تعالى (يجعلون أصابعهم) ولم يقل (يدخلون أصابعهم) - ما الذي أفاده قوله تعالى (كلما) مع الإضاءه - و(إذا) مع الظلام - ما هو اشتقاق اسم الله القدير - ما الذي أفادته جملة (إن الله على كل شيء قدير) - ما الفرق بين تصوير حال المنافقين في المثلين - هل من الممكن أن يشار لمثل مستوقد النار أنه (للكافر) .. ويشار لمثل الصيب أنه (للمنافق).

 

10-  لم يكتمل باقي الأمثلة حتى سنة 2023

***********************

والله أعلم 

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذه الأجزاء والموضوعات والرسائل العلمية مصدرها وملك خاص لمؤلفها صاحب مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب مدونة الروحانيات في الإسلام .

ليست هناك تعليقات: