الروحانيات فى الإسلام: شبهات شرعية

بحث في المدونة من خلال جوجل

شبهات شرعية

بسم الله الرحمن الرحيم

 

مواضيع خاصة بالشبهات الشرعية

 

- هنا سيكون بمشيئة الله مواضيع خاصة بالشبهات التي كثيرا ما يحلو للبعض أثارتها للتأثير بها في عقول الناس .. لزعزعة الإيمان في قلوبهم .. أو لفرض آرائهم الغير مقبولة عليهم ..، - وسنناقش هذه الشبهات بمنهجيات عقلية .. وبدلائل شرعية ثابتة في الكتاب والسنة .. بما أعطاني الله من علم ومعرفة .


- اللهم أمدنا منك بما فيه رضاك عنا .. واغفر لنا وارحمنا .. واحفظ قلوبنا بما حفظت قلوب عبادك المؤمنين الصادقين .. حتى تقبضنا وأنت راض عنا بكامل الرضا يا أرحم الراحمين .. آمين .


#- وقد تم تسجيل الرسائل الموجودة هنا .. والحمد لله .. ولا يحق لأحد نقل أي رسالة أو أجزاء منها إلا بإذن من الأستاذ خالد أبوعوف .. والله وكيل بيني وبينكم وشهيد .

 

#- يوجد حتى الآن في هذا القسم أربعة رسائل علمية كاملة وهم:

1- رسالة (رسالة الحق والنور) - في موجز علم تدوين الحديث الشريف - وتبرئة البخاري ممن شهد عليه بالزور.

2- رسالة (القول الحق السرمدي في الرد على المنكر الجاحد لذكر الصلاة على النبي).

3- رسالة (الردود الربانية على من استباح تفسير الحروف المقطعة القرآنية من اللغة الآرامية والهيروغليفية).

4- رسالة (القول القرآني المجيد في التحذير من  النظام العالمي الجديد).

5- مواضيع مختلفة في الردود على الملحدين وغيرهم.

*************************

المواضيع حتى تاريخ

 25 / 8 / 2023

***************************

 :: أولا: مواضيع متفرقة ومختلفة ::


7-  قالت النفس : من خلق الله ؟ ولماذا لا أراه بعينى ؟ ومن خلق الكون ؟ وهل حقيقتى قرد ؟

 

6-  قالت النفس : كيف أؤمن برب يأتى بالزلازل والكوارث ؟وأين هو ؟ وكيف أشعر به ؟

 

5- شبهة: دعوت الله .. ولم يستجب لي .. فالحقيقة هي أنه لا يوجد إله !! .. فلو كان موجودا لاستجاب لي ؟!!

 

4- حوارات مع النصارى حول كرامات النبي وكلام القرآن .. مسلم مسيحي يهودي مَن سيدخل الجنة ومَن سيدخل النار ؟.. انشقاق القمر هل رآه أحد  ؟.. السيدة عائشة رضي الله عنها وحادثة الإفك ؟.. ألوهية عيسى عليه السلام هل أقرها القرآن ؟

  

3- مناظرات المسلمين مع الملحدين .. لكل خلق خالق .. فمن خلق الله ؟ .. كيف يكون الإله رحيم وقد خلق كل الشرور في العالم ؟ .. مناسك الحج هي عبادات وثنية قديمة ؟ .. الصلاة مجموعة حركات لا قيمة لها ؟ .. لماذا الله واحد و ليس له شريك ؟.. قرآنكم كاذب .. فأنا لا أُسَبِّح ولا أَحْمِد إلهكم ؟ .. القرآن مشكوك فيه ؟ .. نظرية داروين ومحاورة مع أحفاد القرود ؟ .

 

2- الإلحاد رسول المرأة المتحررة وأهل الهوى والشهوات .. جحود الإله وعبادة الجنس ونظريتهم المادية .. الشرق والغرب بين العقل والعاطفة والمنهج الإلهي .. مناقشة الإلحاد في القرآن والأحاديث .. فقه العارفين .. هل عدم إدراك الشيء الملموس .. دليل على عدم وجوده ؟ 

 

1- مناظرات أبو حنيفة مع الملحدين .. محاورات الأنبياء مع قومهم في الإلحاد .. محاورات المؤمنين مع غيرهم في الإلحاد .. محاورات الآباء مع الأبناء في الإلحاد .. نفسية الملحد في القرآن .. لا تتهم ولا تحكم على الأخرين بسبب معاصيهم !! .. 

 

***************************

( ثانيا: رسالة الحق والنور)

1- ج1: رسالة الحق والنور في موجز علم تدوين الحديث الشريف وتبرئة البخاري ممن شهد عليه بالزور - من هم جماعة الشبعانين الذين أخبرنا عنهم النبي صلى الله عليه وسلم .. والذين وسموا أنفسهم ب(القرآنيون) ومنهم ضلالية ؟

 

2- ج2: رسالة الحق والنور - ما هي شروط صحة السند والمتن عند علماء الحديث - لماذا اهتم علماء الحديث بالسند أكثر من المتن - وما هو علم الجرح والتعديل - هل علماء الحديث لم يتحققوا من صحة الأحاديث وقبلوا كل المتون التي أسانيدها صحيحة  - هل هناك كتب تخصصت بنقد المتون .

 

3- ج3: رسالة الحق والنور - ما هو مقياس القبول والرفض لمتن الحديث الشريف عند عند مطابقته بنصوص القرآن - هل هناك أقاويل تظهر التعصب في اثبات صحة المتن لأن الأسناد صحيح - لماذا يؤخذ بالحديث الضعيف في الفضائل - لماذا يؤخد بالحديث الضعيف في الفضائل ولا يؤخذ به في الأحكام - ما معنى أن الأمة تلقت عموم الأحاديث الصحيحة بالقبول.

 

4- ج4: رسالة الحق والنور - هل النصوص الشرعية قطعية الثبوت أم ظنية الثبوت - ما هي طرق وصول الأحاديث إلينا - (الأحاديث المتواترة – أحاديث الآحاد) - هل معنى قولنا أن حديث الآحاد يفيد العلم النظري أنه لا يقين فيه - هل يوجد أحاديث آحاد في الصحيحين (البخاري ومسلم) - هل يوجد في نصوص الشريعة (قرآن وسنة) ما يسمح بقبول خبر الآحاد والعمل به.

 

5- ج5: رسالة الحق والنور - لماذا بعض العلماء قديما وحديثا قد أنكروا حجية حديث الآحاد في العقائد فقط دون الأحكام - هل الإمام بن حزم الأندلسي أنكر العمل بحديث الآحاد لأنه ظني الثبوت.

 

6- ج6: رسالة الحق والنور - لماذا نأخذ بأحاديث الآحاد التي هي ظنية الثبوت طالما تحتمل الصواب والخطأ وحتى لو كانت تحتمل ظنا راجحا - هل يصح العمل بالظن الراجح في الشريعة الإسلامية وما الدليل على ذلك  - هل خبر الآحاد يفيد الباطل.

 

7- ج7: رسالة الحق والنور - هل الظن يفيد الشك فقط أم يفيد اليقين أيضا - ما الدليل من القرآن على أن معنى الظن يحمل معنى اليقين والشك والتوهم - لماذا يأتي القرآن بلفظ الظن بدلا من اليقين - هل يتعارض العقل مع النقل أي مع النص الشرعي.

 

8- ج8: رسالة الحق والنور - ما هي أدلة وجوب الحديث الشريف كحجة شرعية ملزمة لكل مؤمن من القرآن كما أثبتها علماء المسلمين في كل زمان ومكان - ما هي الأدلة الشرعية على وجوب الاخذ بالحديث الشريف من الأحاديث الصحيحة النبوية - ما الدليل من أفعال الصحابة والتابعين على أنهم جعلوا من الحديث النبوي حجة شرعية - ما هو حكم من ينكر شرعية وحجية الأحاديث النبوية المثبتة بسند ومتن صحيح سواء حديث متواتر أو آحاد.

 

9- ج9: رسالة الحق والنور - ما هي مراحل تدوين الأحاديث النبوية - هل تم كتابة الحديث النبوي في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وما دليل ذلك - متى بدأ الإذن من النبي بكتابة الحديث النبوي - ما هي الأحاديث الضعيفة التي لا يصح الإحتجاج بها في كتابة الحديث النبوي.

 

10- ج10: رسالة الحق والنور - هل تم كتابة الحديث النبوي في زمن الصحابة وما الدليل على ذلك - هل يوجد أحاديث ضعيفة قيلت في زمن الصحابة للدلالة على كتابة الحديث النبوي .

 

11- ج11: رسالة الحق والنور - من هم الصحابة الأكثر رواية للحديث النبوي والذين أخذ عنهم التابعين علم الحديث النبوي - إلى أي زمن عاش الصحابة رواة الحديث النبوي .

 

12- ج12: رسالة الحق والنور - ما هو مفهوم التابعين الذين أخذوا علم الحديث النبوي من الصحابة - وما هو المقصود من كبار التابعين وأواسط التابعين وصغار التابعين - هل تم كتابة الحديث النبوي في زمن التابعين بالتلقين من الصحابة - وما هي الأدلة على ذلك.

 

13- ج13: رسالة الحق والنور - لماذا تم تزكية الإمام الزهري لتدوين الحديث النبوي - هل الإمام الزهري هو أول من كتب الحديث النبوي - هل الإمام الزهري كان يحب كتابة الحديث النبوي - هل الإمام الزهري كان متواطيء مع الحكام والسلاطين ويكتب ما يرضيهم - هل ضاعت الكتب التي كتبها الإمام الزهري والإمام أبي بكر بن حزم - ما السبب الذي جعل الخليفة عمر بن عبد العزيز يجمع الحديث - ما هي الأحاديث الضعيفة بكتابة الحديث النبوي والتي يجب الإنتباه لها في زمن التابعين.

 

14- ج14: رسالة الحق والنور - ما الأدلة على كتابة الأحاديث في زمن تابعي التابعين - ما هي الأدلة على وجود تدوين الحديث في زمن أتباع تابعي التابعين.

 

15- ج15: رسالة الحق والنور - ما الذي عليك أن تنتبه له جيدا قبل مناقشة مسألة النهي عن كتابة الحديث النبوي - هل نهى النبي والصحابة والتابعين عن كتابة الحديث النبوي - ما هي الحكمة من النهي عن كتابة الحديث النبوي - ما هو السبب الذي أميل إليه (خالد صاحب الرسالة) في حكمة النهي ثم الإذن بكتابة الحديث النبوي.

 

16- ج16: رسالة الحق والنور - كيف نجمع بين أحاديث إجازة كتابة الحديث النبوي وأحاديث النهي عن كتابة الحديث النبوي في زمن النبي - ما هو الرأي الذي أحسبه صوابا في الجمع بين أحاديث الإذن بالكتابة وحديث النهي عن كتابة الحديث النبوي - كيف نجمع بين أحاديث إجازة كتابة الحديث النبوي وأحاديث النهي عن كتابة الحديث النبوي في زمن الصحابة والتابعين - هل يوجد دليل نهي عن اتخاذ الحديث النبوي حجة شرعية.

 

17- ج17: رسالة الحق والنور - ما هي الروايات الضعيفة التي يتم تداولها في مسألة النهي عن كتابة الحديث النبوي - هل حديث حرق الخمسمائة حديث الذين أحرقهم أبا بكر فيه دليل على عدم حجية الحديث النبوي وعدم اعتراف بالحديث النبوي من أساسه - مناقشة لكلام أحد القرآنيين التنويرين - ما هو الأسلوب الذي يتبعه بعض جماعة القرآنيين في الوصول لتحقيق أهدافه في ترجيف وزلزلة نفوس المؤمنين.

 

18- ج18: رسالة الحق والنور - ما سبب قلة كتابة الحديث في زمن النبي بالرغم من سماحه بكتابة الحديث النبوي - هل القرآن كان كله مكتوبا ومجموعا عند أي أحد من الصحابة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم - هل يريد بعض جماعة القرآنيين مشاركة الملحدين في إسقاط القرآن.

 

19- ج19: رسالة الحق والنور - لماذا لم يتم كتابة الحديث النبوي في زمن النبي صلى الله عليه وسلم - لو كان الحديث حجة شرعية ما كان النبي نهى عن كتابته وطلب محوه .. وإلا فكيف يطلب منهم محو ما هو تشريع ووحي يجب اتباعه.

 

20- ج20: رسالة الحق والنور -  لو كانت الأحاديث النبوية حجة شرعية ما كان حرقها أبو بكر وما منع عمر كتابتها وما محاها أبو موسى الأشعري - لو كان الحديث النبوي هو حجة شرعية ما كان قال النبي للصحابة (امْحِضُوا كِتَابَ اللهِ ، وَأَخْلِصُوهُ) .. ويزعمون أن أهل الحديث صححوه - ماذا تفعل حينما تقرأ أو تسمع أحد يحتج بأحاديث عن النبي أو الصحابة أو التابعين ليظهر لك عدم مشروعية الحديث النبوي.

 

21- ج21: رسالة الحق والنور - هل أحاديث إجازة كتابة الحديث النبوي لها وقائع خاصة لها حكم خاص بأصحابها فقط وليست حكم عام في الدين - هل أحاديث إجازة كتابة الحديث النبوي منسوخة بحديث النهي عن كتابة الحديث - هل كتابة الحديث النبوي دليل إثبات على أنه حجة شرعية - هل النهي عن مشروعية الحديث النبوي جاء في القرآن.

 

22- ج22: رسالة الحق والنور - كيف يكون للنبي نهي خاص به وإلا هذا سيدفعنا لنقول أن الله قد نسى أحكاما أن يذكرها في القرآن وهذا محال ؟!!

 

23- ج23: رسالة الحق والنور - هل القرآن ينهى عن اتباع السنة النبوية - هل حديث الأريكة مناقض للقرآن ؟

 

24- ج24: رسالة الحق والنور - هل الذي يعمل بالأحاديث النبوية هو كافر بالله كما يزعم بعض جماعة القرآنيين منكروا السنة النبوية كتشريع - هل طاعة النبي تكون من خلال الإيمان بالقرآن الذي قام بتبليغه لنا فقط .

 

25- ج25: رسالة الحق والنور - لو كانت الأحاديث النبوية تشريع ديني بحق لكان الله حفظها كما حفظ كتابه حيث قال (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) - طالما القرآن يقول أنه (تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ) فما الحاجة للحديث الشريف - إذا كان الله يقول (مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ) فما فائدة وجود الحديث الشريف كتشريع وإلا كان القرآن مُفرِّطا ومخالفا فيما أخبرنا به.

 

26- ج26: رسالة الحق والنور - إذا كان القرآن يقول (وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ) فكيف نتبع أحاديث لا يحصل القطع بثبوتها إلا لو كانت مكتوبة كما هو الشأن في القرآن - كيف يتم الإحتياج للسنة وقد قال الله تعالى: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ) .

 

27- ج27: رسالة الحق والنور - لو كان كمال الدين يكون بالسنة النبوية ومصدرا للتشريع لكان ذلك معارضا لقوله تعالى: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ) حيث أن السنة لم تجمع إلا القرن الثالث الهجري من بعد وفاة النبي - لماذا ننكر الكمال الديني في القرآن وإلا هذا يجعلنا نقول أن الأمة على ضلالة قبل البخاري ومسلم - هل الأحاديث متعلقه باتباع النبي في زمانه فقط - أين نجد أن الصلاة في القرآن خمسة فروض - لماذا الإقرار يكون بالمزاج والهوى أيضا عند بعض جماعة القرآنيين - كيف تفهم وتتعامل مع الذين يستدلون بآيات من القرآن فيها دلالة على الإكتفاء به عن غيره.

 

28- ج28: رسالة الحق والنور - كيف نصدق أنه يوجد أحاديث نبوية في حين أن النبي بنفسه قال بما معناه في الحديث الصحيح: بعد موتي عليكم بكتاب الله - لو كان الأحاديث لها شرعية فلماذا يوجد اختلاف في ألفاظها مما يدل على روايتها بالمعنى وليس باللفظ وهذا مؤشر أن فيها تحريف من الرواة مما يدل يقينا على أنها ليست أحاديث نبوية - ما الدليل على رواية الحديث بالمعنى من كلام الصحابة والتابعين والعلماء - هل يوجد أحاديث نبوية تجيز الرواية بالمعنى - ما الدليل على رواية الحديث بالمعنى من كلام الصحابة والتابعين والعلماء ؟ وهل يوجد أحاديث نبوية تجيز الرواية بالمعنى.

 

29- ج29: رسالة الحق والنور - كيف نقبل أحاديث مخالفة للعقل والعلم والقرآن - كيف يكون الحديث النبوي تشريع في حين أن النبي قال: (لا أُحلِّ إلا ما أَحلَّ اللهُ في كتابهِ، ولا أُحرِّمُ إلا ما حرَّمَ اللهُ في كتابهِ) (ستبلغكم عني أحاديث، فاعرضوها على القرآن، فما وافق القرآن فالزموه، وما خالف القرآن فارفضوه).

 

30- ج30: رسالة الحق والنور - لو كان الحديث النبوي له مشروعية فلماذا لم يوصي به النبي في حجة الوداع - لو كانت السنة النبوية حجة شرعية فلماذا عمر بن الخطاب احتج على الصحابة وقال (عِنْدَكُمُ الْقُرْآنُ حَسْبُنَا كِتَابُ اللهِ) - ولماذا لم ينهاه النبي عن قوله هذا أو يصحح له قوله بان يثبت السنة مع القرآن.

 

31- ج31: رسالة الحق والنور- لماذا نتبع كلام غير كلام الله الموصوف بقوله (وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ حَدِيثاً) ، وبقوله (وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلاً) - ما حاجتنا للأحاديث النبوية في حين أن الله يقول: (إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ).

 

32- ج32: رسالة الحق والنور - كيف نستطيع أن نقبل أحاديث ظهرت بعد أكثر من مائتي سنة من موت النبي على يد شخص اسمه البخاري .. أهذا كلام يعقله أحد - يريدون لك الوهم بأن طوال مائتي سنة لم يكن للحديث النبوي وجود - هل البخاري هو من كتب الحديث بعد مائتي عام - تعلم كيف تعرف الكذب في كلامهم أخي الحبيب .

 

33- ج33: رسالة الحق والنور - طالما أحاديث الآحاد هي مجرد ظن والنبي يقول (إيَّاكُمْ والظَّنَّ؛ فإنَّ الظَّنَّ أكْذَبُ الحَديثِ) فكيف نتبع الأحاديث حينئذ - لماذا نتبع أحاديث آحاد ظنية لا يقين فيها ونتبع أحكام مشكوك فيها والله قد نهانا عن اتباع الظن وما لا علم لنا فيه بيقين - يقول تعالى: (وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلَّا ظَنًّا إِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا) ، (وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ) ، (قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ) ، (وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ).

 

34- ج34: رسالة الحق والنور - لماذا نؤمن ونعمل بحديث الآحاد وهو حديث قد يكون كذبا أو خطأ نقله إلينا إنسان يحتمل عليه الكذب والخطأ والنسيان والسهو والغفلة.

 

35- ج35: رسالة الحق والنور - كيف نرد على منطق الملحدين في قولهم أن ظنية الدليل لا تحتمل يقينا قطعيا .. فلماذا نؤمن ؟! (حوار مع منهجية الملحدين) - كيف تفهم أسلوب القرآنيين او التنويريين أو أصحاب الفكر الحر الذين يتكلمون بالعقل في تكذيب مشروعية الحديث النبوي ؟

 

36- ج36: رسالة الحق والنور - هل عذاب القبر لا وجود له في القرآن وهو مجرد أكذوبة يتم تداولها والترويج لها من خلال الأحاديث التي لا يمكن أن تكون نبوية لمخالفتها للقرآن - كيف يتعامل جماعة الأريكة مع الأحاديث النبوية الصحيحة ليظهروا أنها متعارضة مع القرآن - (أَمْوَاتٌ غَيْرُ أَحْيَاءٍ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ) - (قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا) - ما هو عالم البرزخ - ما هي نفخة الصعق ونفخة البعث وما يسبقهما وما يتبعهما من أحوال للميت.

 

37- ج37: رسالة الحق والنور - كيف يكون في القبر عذاب والكفار يظنون أنهم مكثوا ساعة في القبر أو يوم أو بعض يوم - لماذا عند بعض العلماء هو أن المقصود في آيات (لبثوا) هي الإشارة لمدة بقائهم في الدنيا وليس القبر -  أين الإجابة حينئذ على ما زعمه جماعة الأريكة من القرآنيين وأشباههم من شبهة سؤالهم.

 

38- ج38: رسالة الحق والنور - كيف يكون هناك عذاب أو نعيم في القبر وإلا لكان أدرك ذلك من أماته الله مائة عام ثم بعثه ولكان بني اسرائيل أدركوا ذلك لما أماتهم الله بالصعق ثم بعثهم - كيف يكون في القبر عذاب أو نعيم والموت يأتي للإنسان مرة واحدة وهي عند خروج روحه - كيف يتم معالجة التناقض الظاهري في آيات القرآن التي تكلمت مرة عن موتة واحدة ومرة عن موتتان ومرة يظهر وجود موت آخر خلاف ذلك - كيف يكون في القبر حياة والقرآن أثبت أن الحياة مرتين فقط عند الحياة وعند البعث من القبور - هل الحياة البرزخية للشهداء وآل فرعون تندرج في الحياتين اللتين ذكرهما القرآن أم لا .

 

39- ج39: رسالة الحق والنور - كيف نعقل أن الله الرحيم يجمع عذابين على عبد أهذا من العدل الإلهي - كيف يكون هناك عذاب قبر والله يوفي الأجور يوم القيامة - كيف يكون هناك عذاب في القبر والله أخبر نبيه أن موعدهم يوم الصعق (ذَرْهُمْ حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي فِيهِ يُصْعَقُونَ) ولو كان لهم موعد قبل ذلك لكان أخبرنا به - كيف يكون هناك عذاب في القبر والعذاب يكون بعد الحساب والحساب يكون يوم القيامة - كيف تعرف من أسلوب القرآنيين وأشباههم أنهم متناقضون عقليا في مسألة عذاب القبر ونعيمه - كيف نقبل أحاديث في العقيدة مثل احاديث عذاب القبر ونعيمه وهي أحاديث ظنية برواية آحاد.

 

40- ج40: رسالة الحق والنور - كيف ينزل الله العذاب بأشخاص لا ذنب لهم في حين أن الذنب يكون من جماعة منحرفة فيهم وهي من فعلت ذلك - (تذوق وإشارة كريمة للحديث النبوي) - كيف يعلم النبي الغيب والله هو عالم الغيب والشهادة.

 

41- ج41: رسالة الحق والنور - كيف نصدق أحاديث جاء فيها أن النبي سمح للبعض بأن يشربوا من بوله أو يشربون مضمضته أو دمه أو ما تبقى من وضوءه أو يتطيبون بعرقه - بخصوص الشرب والسقاية من يد النبي عند حوض نهر الكوثر - وكيف يصح أن تشرب المرأة من يد النبي - هل تظن أن محبة الشيء لا تجعلك تتنازل عن فيه بول أو غائط ؟!! تعالى معي أعرفك كيف أهل الدنيا يدفعون آلاف الدولارات فيما ينزل من محل الخراء ..!!  - هل عدم اقتناعك بعرق النبي ونخامته أو بوله بأن فيه بركه ينقص من إيمانك شيء.

 

42- ج42: رسالة الحق والنور - لو كان الحديث النبوي تشريع فكيف يؤخذ التشريع ممن يخطيء ويصيب وليس معصوم من الخطأ ثم كيف حينئذ نعتقد أن الحديث النبوي هو وحيا والوحي معصوم - كيف يتردد الله في قبض المؤمن وهذا التردد يشير على جهالة الفاعل والله عليم بما يفعل.

 

43- ج43: رسالة الحق والنور - كيف يصح أن تقول هذه الأحاديث أن النبي ينسى القرآن لأنه لو حدث ذلك لكان هذا معارضا للقرآن ولكان القرآن كله متهم فيه بنسيان أجزاء منه - كيف نؤمن بأن هذه أحاديث صحيحة وهي لا توقر النبي في حياته الشخصية حيث تثبت أنه تزوج السيدة زينب بنت جحش لأنه رآها فهواها وأعجبته .

 

44- ج44: رسالة الحق والنور - كيف نقبل أحاديث تتكلم عن أن النبي تم سحره وهو معصوم بنص القرآن - كيف تقول الأحاديث أن النبي صعد للسماء في المعراج في حين أن هذا مخالف للجاذبية الأرضية فضلا عن كونه سيختنق لعدم وجود هواء بل وسيتمزق من الضغط الخارجي إلى أشلاء .

 

45- ج45: رسالة الحق والنور - من هو الإمام البخاري - ما هو عنوان كتاب صحيح البخاري - لماذا قال البخاري (وتركت من الصحاح حتى لا يطول) - متى كتب الإمام البخاري صحيحه - ما سبب كتابة الإمام البخاري لكتابه صحيح الجامع والمعروف حاليا بصحيح البخاري - هل اكتفي الإمام البخاري بذكر الأحاديث النبوية فقط في صحيحه - ما هي الأحاديث المعلقة عند البخاري - كم عدد الأحاديث النبوية فقط المكتوبة في صحيح البخاري - (تعريف الحديث المرفوع والموقوف والمقطوع والمعلق – الشواهد والمتابعات) - لماذا يختلف عدد أحاديث البخاري في كلام بعض الحفاظ في كتبهم.

 

46- ج46: رسالة الحق والنور - ما الذي تفهمه حينما تسمع أو تقرأ "حديث رواه البخاري" - هل البخاري هو أول من جمع الأحاديث النبوية وكتبها - من هو أول من جمع الصحيح من الأحاديث النبوية أو الغير نبوية - (هكذا تميز الإمام البخاري مسلم عن غيرهم) - هل يوجد كتب معاصرة جمعت الأحاديث النبوية الصحيحة من كل كتب الحديث في موسوعة واحدة خاصة بالصحيح  - هل النسخة الأصلية التي بخط البخاري موجودة .

 

47- ج47: رسالة الحق والنور - ما هي الشروط العامة والخاصة في قبول الحديث الصحيح - ما هو (شرط البخاري ومسلم) في كتب الأحاديث - (التعريف بالعدالة والضبط) - لماذا الإمام مسلم خالف شرط شيخه الإمام البخاري وروى لبعض الرواه الذين امتنع البخاري عن الرواية لهم - هل التزما البخاري ومسلم بشرطهما في كتابة الصحيح - هل كل ما يوجد في البخاري ومسلم هو حديث صحيح .

 

48- ج48: رسالة الحق والنور - هل انتقد أحد من العلماء صحيح البخاري ومسلم - كم عدد الأحاديث المنتقدة عند البخاري ومسلم - هل هناك كتب اهتمت بتعريف رجال البخاري ووضعهم في ميزان الجرح والتعديل - ما الذي جعل من صحيح البخاري أرجح عند العلماء من صحيح مسلم - لماذا اختلف بعض العلماء في مسألة ترجيح البخاري على مسلم - لماذا أنكر بعض العلماء تقديم البخاري على غيره مما صح سنده عند التعارض - ما حقيقة الصراع الفكري الذي تراه على الإنترنت وفي بعض كتب أهل العلم حول أحاديث البخاري من حيث كونها (قابلة للنقد وغير قابلة للنقد) .

 

49- ج49: رسالة الحق والنور - لماذا ذكر البخاري في صحيحه بعض آلاف الأحاديث في حين أنه قال أنه يحفظ مائة ألف حديث صحيح - ما معنى قول الإمام النووي (أصح الكتب بعد القرآن الصحيحان البخاري ومسلم) - هل المذاهب الفقهية الإسلامية المعروفة كانت قبل البخاري ومسلم .

 

50- ج50: رسالة الحق والنور - لماذا الطعن على صحيح البخاري على وجه الخصوص - هل ساوى علماء المسلمين بين تقديس القرآن وصحيح البخاري - هل هناك مغالاة في أقوال بعض العلماء عن صحيح البخاري - كيف نقبل أحاديث كتبها البخاري بعد أكثر من مائتي عام من موت النبي ويزعم أنها أحاديث نبوية .

 

51- ج51: رسالة الحق والنور - هل علماء الحديث نقلوا من كتب زرادشت عقيدة المسلمين - هل يصح الطعن والتشكيك في أحوال رواة أسانيد صحيح البخاري لمجرد الظن - كيف تتعامل مع طوائف منكري الأحاديث النبوية حينما يقوم بتجريح الأسانيد في البخاري أو غيره لمحاولة ظهور أنها روايات باطلة - كيف نؤمن بأحاديث البخاري التي تظهر أن النبي ينسى .. وكيف نأمن لكلام علماء يقولوا عن البخاري أنه لا ينسى ولا يغلط  ويثبتون النسيان للنبي.

 

52- ج52: رسالة الحق والنور - هل لأن البخاري غير عربي فهذا يطعن في روايته للأحاديث - هل كتب البخاري صحيح الجامع من جملة ستمائة ألف حديث - هل طعن علماء المسلمين في عصر البخاري على البخاري وجرحوه في أحاديثه - هل كان البخاري وحده أمير المؤمنين في الحديث.

 

53- ج53: رسالة الحق والنور - كيف نصدق هذا البخاري وقد ابتدع شيئا قد نهى عنه الرسول وهو النهي عن كتابة الحديث - هل يعقل أن يتجاهل البخاري وغيره من رواة الأحاديث عن ألف خطبة جمعة ويجمع أحاديث مثل زني القردة ومن لاط بالصبي فلا يتزوج أمه.

 

54- ج54: رسالة الحق والنور - هل من المنطق السليم إهمال خطب النبي في كل جمعه ويقوم البخاري وغيره بنشر أحاديث عن الحياة والممارسات الجنسية للرسول - تعمد الكذب على الإمام البخاري - التلاعب بالكلمات لجذب الإنتباه إليه - مشاركة الملحدين في شبهاتهم ونشرها بين المؤمنين - عن الحديث (كَانَتْ إِحْدَانَا إِذَا كَانَتْ حَائِضًا، فَأَرَادَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُبَاشِرَهَا أَمَرَهَا أَنْ تَتَّزِرَ فِي فَوْرِ حَيْضَتِهَا ثُمَّ يُبَاشِرُهَا) - عن الحديث (كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدُورُ عَلَى نِسَائِهِ فِي السَّاعَةِ الوَاحِدَةِ، مِنَ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ، وَهُنَّ إِحْدَى عَشْرَةَ) - عن الحديث (تَزَوَّجْتَ يَا جَابِرُ؟ قُلْتُ: نَعَمْ. قَالَ: بِكْرًا أَمْ ثَيِّبًا ؟ قُلْتُ: ثَيِّبًا قَالَ: هَلاَّ جَارِيَةً تُلاَعِبُهَا وَتُلاَعِبُكَ، وتُضَاحِكُهَا وَتُضَاحِكُكَ) - عن الحديث (أنَّ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ يُقَبِّلُهَا وَهُوَ صَائِمٌ وَيَمُصُّ لِسَانَهَا).

 

55- ج55: رسالة الحق والنور - كيف لمؤمن عاقل يصدق أحاديث صحيح البخاري وهو فيه من الخرافات ما فيه مثل خرافة الشيطان سارق أبو هريرة - وما هي حالات تجسيد الشيطان في الواقع وأسبابها - هل أبو هريرة تهاون لما ترك السارق وتنازل عن حق من حقوق الله - هل أبو هريرة ترك الشيطان من أجل إخباره بخاصية آية الكرسي وتأثيرها على الشياطين - هل الحديث يحمل إشكاليات بأن الشيطان يعلم المسلمين دينهم - هل رواية سرقة الشيطان لزكاة رمضان مخالفة ومعارضة مع النص القرآني - هل تجسيد الجن يفتح باب لكل شخص أن يقول الشياطين سرقوني - ويفتح باب بأنه يمكن لهم التشكل باشكال العلماء وتضليل الناس - هل في سند الحديث الخاص بقصة أبو هريرة مع الشيطان السارق ما يعيب السند - هل صحيح البخاري مقدسا عند العلماء - هل حديث سارق أبا هريرة فيه مخالفة لقوله تعالى في دعوة سليمان: (قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي).

 

56- ج56: رسالة الحق والنور - كيف يكون صحيح البخاري صحيحا وفيه أن الصحابة يتنازلوا بالطلاق عن زوجاتهم لبعض أهذا كلام يعقل في الدين - مفهوم جمله (صحيح البخاري أصح كتاب بعد القرآن) - ما الذي حدث في قصة سعد بن الربيع وعبد الرحمن بن عوف - هل معنى النظر للزوجتين معناه التفكر والتدبر في الإختيار وليس بمعنى الرؤية - هل انفعال صاحب الشبهة في محله وله حق الإعتراض فعلا على هذه الرواية - كيف نفهم قصة سعد بن الربيع من الناحية الشرعية والنفسية وبدون انفعالات وغضب حتى يصح الحكم - هل القصة فيها ما يشير إلى كون الزوجه مثل البهائم أو العبيد أو مجرد سلعة يتم تداولها - لماذا لم ينكر أحد من الصحابة بل ولم ينكر النبي ما حدث بين الصحابيان في هذه القصة.

 

57- ج57: رسالة الحق والنور - كيف يُعقل أن يقول النبي مثل هذا الحديث (لولا حواء لم تخن أنثى زوجها مدى الدهر) - ما هي معنى الخيانة في اللغة وفي الحقيقة - ما هو المقصود من خيانة حواء - ما المقصود من جحود آدم .

 

58- ج58: رسالة الحق والنور - هل النبي صلى الله عليه وسلم حاول الإنتحار - هل يعقل أن موسى ضرب ملك الموت على عينه وفقأها له ومنعه من قبض روحه - الروايات المختلفة لحديث موسى عليه السلام مع ملك الموت - كيف يكون ملك الموت قابضا للأرواح ويغلبه موسى - كيف يَقبل العقل أن موسى قد لطم ملك الموت على عينه وفقأها - هل ملك الموت أتى موسى بهيئته الملائكية - هل في الحديث ما يدل على أن موسى لا يحب لقاء الله - لماذا لم يدافع الملك عن نفسه لما ضربه موسى - لماذا لم يقتص الله لملك الموت - كيف يليق بموسى أن يتصرف بمثل هذا التصرف مع ملك الموت - هل حديث موسى مع ملك الموت تفوح منه رائحة الإسرائليات أي منقول من كلام اليهود ولم يقل به النبي - ما هو منهج القرآنيين وأشباههم في التأثير على الآخرين حتى يقبلوا طعنهم في البخاري.

 

59- ج59: رسالة الحق والنور - هل أبو هريرة كان يختلق روايات الحديث - كيف نعقل ونصدق أن يوجد أكثر من مائة ألف حديث من الأحاديث التي قالها أو فعلها النبي - أكذوبة تدوين مائة ألف حديث من الأحاديث النبوية .. وأكذوبة حفظ أكثر من ستمائة ألف حديث نبوي - أما فيما يتعلق باتهامهم للعلماء بأنهم ضلوا وأضلوا بالأحاديث وأنهم اتبعوا منهجية الكفار في الإتباع .

60- ج60: رسالة الحق والنور - ما هو علم الحديث - علم الحديث رواية – علم الحديث دراية - ما المقصود بلفظ الحديث بصفة عامة عند علماء الحديث - ما هي أقسام الحديث من حيث قائلها - الحديث المرفوع والموقوف والمقطوع - ما هو الحديث النبوي قولا – فعلا – تقريرا – صفة.- هل كل الأحاديث النبوية تسمى سُنَّة نبوية - ما الفرق بين السُّنَّة و البدعة - ما هو الحديث القدسي - ما هو الفرق بين القرآن والحديث القدسي - ما هو السند والمتن في علم الحديث - ما هي شروط صحة السند وصحة المتن - معنى عدالة الرواة - ضبط الرواة - معنى زيادة الثقة .. وشذوذ الثقة .. ونكارة الحديث - ما هو الناسخ والمنسوخ من الحديث النبوي - هل يوجد أحاديث نبوية متعارضة - هل الإختلاف اللفظي للحديث دليل على خطأ الرواة - ما هي الكتب التي أنصح بقرائتها لمزيد معرفة في شبهات القرآنيين ومنكري الأحاديث - ختام " رسائل الحق والنور ".

 

***************************

(الرسالة الثانية)

:: ثالثا: رسالة القول الحق السرمدي في الرد على المنكر الجاحد لذكر الصلاة على النبي ::


1- ج1: رسالة القول الحق السرمدي  في الرد على المنكر الجاحد لذكر الصلاة على النبي - من هم جماعة المتكيء الشبعان التي تنكر ذكر الصلاة على النبي - هل الصلاة على النبي عبادة نتقرب بها إلى الله - ما الدليل على مشروعية الصلاة على النبي - ما جزاء من يخالف أمر الله ورسوله صلى الله عليه وسلم - هل تعلم أن الصلاة على النبي مرآة لكشف حقيقتك النفسية ناحية الرسول - هل تعلم أن الجاحد والبخيل في الصلاة على النبي محجوب ومحروم من رحمة الله يوم القيامة - هل تعلم أن من يستكبر أن يصلي على النبي يصيبه الذل والخسران - هل تعلم أن تجاهلك الصلاة على النبي يجعلك تنحرف عن طريق الجنة - كيف يتعامل الجاحد مع الصلاة على النبي في صلاة الميت وفي صلاة الفرض.

 

2- ج2: رسالة  القول الحق السرمدي  في الرد على المنكر الجاحد لذكر الصلاة على النبي - ما هو أصل كلمة الصلاة ومدلولها - لماذا قالوا على أن الصلاة التعبدية هي وصل ووصال بالله - ما معنى الصلاة على النبي - كيف تكون نيتك حينما تصلي وتسلم وتبارك وتترحم على النبي صلى الله عليه وسلم - ما هو مفهوم صلاة الله وملائكته والمؤمنين على النبي.

 

3- ج3: رسالة  القول الحق السرمدي  في الرد على المنكر الجاحد لذكر الصلاة على النبي - ما معنى قوله تعالى (سَلِّمُوا) - معنى اسم الله السلام - لماذا كان النبي يقول بعد الصلاة (اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام) -ما الفرق بين قولنا (سلموا سلاما)، وقوله تعالى (وسلموا تسليما) - لماذا لم يقل الله (سلموا له) أو (سلموا عليه) وترك السلام دون تقييد - ماذا لم يقل الله أنه وملائكته يسلمون تسليما على النبي - لماذا نقول (اللهم سلم على النبي) إذا كان الله أمرنا بالتسليم له أو عليه - هل يوجد دليل على جواز الدعاء بالسلام على النبي في الحديث النبوي.

 

4- ج4: رسالة  القول الحق السرمدي  في الرد على المنكر الجاحد لذكر الصلاة على النبي - تشابهت قلوبهم وإن اختلفت شبهاتهم - هل النبي أوجب الصلاة عليه ليظل معظما مدى الحياة - أليس تكرار الصلاة بالقول على النبي فيه تعظيما للنبي وغلوا كغلو اليهود والنصارى في أنبيائهم -  كيف يعقل أن مجرد القول (اللهم صل على سيدنا محمد) يمنحك الله عشرة حسنات - هل العلماء أخطأوا في تفسير قوله تعالى (صلوا عليه) بأنه طلب الدعاء للنبي - هل الصلاة على النبي هي معرفة سيرته واتباعه وليس مجرد قول (اللهم صل على محمد) - هل الصلاة على النبي معناها الدفاع عن النبي.

 

5- ج5: رسالة القول الحق السرمدي في الرد على المنكر الجاحد لذكر الصلاة على النبي - أين تحقيق الأمر الإلهي في قوله (صلوا عليه) في حين يقال (اللهم صل على النبي) بصيغة الدعاء - ما هي الحكمة في أن تكون الصلاة على النبي من خلال دعائنا لله وليس بصلاة نفعلها نحن بأنفسنا للنبي - هل الله لم يسلم على النبي لأن الله لا يسلم لأحد - هل السلام على النبي ليس تحية لأنه قد مات والميت لا يسمع شيئا - هل السلام غير التسليم - هل يقال تعظيم لله اذا ذُكر اسمه مثلما يقال عن النبي (صلى الله عليه وسلم) - ختام الرسالة.

 

****************************

(الرسالة الثالثة)

:: رابعا: رسالة الردود الربانية على من استباح تفسير الحروف المقطعة القرآنية من اللغة الآرامية والهيروغليفية ::

 

#- جزء واحد .. رسالة الردود الربانية على من استباح تفسير الحروف المقطعة القرآنية من اللغة الآرامية والهيروغليفية - هل القرآن موصوف بأنه بلسان عربي واضح البيان - هل تعلم أن الله يُكذِّب من يثبت الأعجمية في  ألفاظ القرآن - كيف يكون القرآن بلسان عربي مبين وفيه ألفاظ غير عربية الأصل ؟ أو هل في القرآن كلمات لها أصل غير عربي - هل يوجد مثال على بعض الألفاظ القرآنية التي ليس لها أصل عربي - كيف يتلاعبون بعقول المؤمنين في استباحة تفسير الحروف القرآنية من اللغات الأعجمية - هل يوجد دليل على أن العرب كانت تتفاهم بالحروف العربية - هل هناك مجال للشك في الحروف القرآنية المقطعة في بدايات بعض السور - لمحات من حياتي : خاطر يرشدني كيف أتعامل مع حروف القرآن ؟ (المراد من الحروف القرآنية).

 ****************************

(الرسالة الرابعة)

:: خامسا: رسالة القول القرآني المجيد في التحذير من  النظام العالمي الجديد ::

 

1- ج1: رسالة القول القرآني المجيد في التحذير من  النظام العالمي الجديد - العلمانيين وعلاقتهم بالقرآنيين وأصحاب الطاقة الروحانية - ما هو النظام العالمي الجديد - جماعة المتكيء الشبعان (القرآنيون) - الجماعة الإبراهيمية (الصابئة) - جماعة الطاقة الروحانية - محاولة تطبيع الدين الإسلامي بالعقائد الأخرى.

 

2- ج2: رسالة القول القرآني المجيد في التحذير من  النظام العالمي الجديد - جماعة عضين – جماعة عليم اللسان – جماعة بايع دينه - ساووا بين قانون الجذب البوذي وعقيدة حسن الظن بالله القرآنية - كيف يؤثر العلمانيون نفسيا في الناس - كيف يستغلون جهل الناس بالحديث الشريف - ما حقيقة حديث البخاري الذي فيه أن القرد زني بالقردة - العلمانيون يخفون الحقائق ويزينون الباطل ويقلبوا الأمور - معنى أن القرآن مهيمنا على الكتب السابقة وشرح قوله تعالى (مهيمنا عليه) - هل تعلم أن توحيد الأديان فكرة قديمة جدا - من هم الصابئون - يتزينون بالعقيدة الإبراهيمية وهم لها جاحدون - هل من يقول أنه مسلم على العقيدة الإبراهيمية هو مؤمن بالله.

 

3- ج3: رسالة القول القرآني المجيد في التحذير من  النظام العالمي الجديد - هل الاعتراف بالعقيدة وحده يكفي أن يجعلك مؤمنا - الدليل على فساد قولهم أنهم يؤمنون بالنبي صلى الله عليه وسلم - أدلة واضحة في وجوب اتباع النبي ومنهج القرآن وهجر باقي الأديان .. وإلا فأنت لست مؤمنا بالله حقا - ما علاقة النظام العالمي للسلام الديني بنفسية اليهود - إنهم يجيدون التلاعب بكلام الله - هل حال الجماعات الإبراهيمية كحال أهل الفترة.

 

******************************

 

والله أعلم 

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذه الأجزاء والموضوعات والرسائل العلمية مصدرها وملك خاص لمؤلفها صاحب مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب مدونة الروحانيات في الإسلام .

هناك تعليقان (2):

  1. اللهم آمين
    اللهم زدني علما وفقهني في دينك واتني من الحكمة والفهم عنك وبك يا الله
    يا عالم الغيب والشهادة يا الله

    ردحذف