الروحانيات فى الإسلام: ج4: رسالة النفحات في مفهوم الحديث النبوي عن نسيان حفظ القرآن والتغني بالآيات - ما هو فضل قراءة القرآن - ولو قلت أن المؤمن في الجنة له (الملك والخلد) فما فائدة تخصيص ذلك للعاملين بالقرآن - كيف تقرأ القرآن وأنت راضي ومنسجم مع القرآن - سيأتيك الشيطان موسوسا لك فيقول: لماذا لا تستطيع أن تقرا القرآن كله مثل فلان - لماذا هناك سور تكون ثقيلة على النفس في قرائتها ؟ ( ستخدعك النفس ويخدعك الشيطان – فانتبه) .

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 30 مايو 2020

Textual description of firstImageUrl

ج4: رسالة النفحات في مفهوم الحديث النبوي عن نسيان حفظ القرآن والتغني بالآيات - ما هو فضل قراءة القرآن - ولو قلت أن المؤمن في الجنة له (الملك والخلد) فما فائدة تخصيص ذلك للعاملين بالقرآن - كيف تقرأ القرآن وأنت راضي ومنسجم مع القرآن - سيأتيك الشيطان موسوسا لك فيقول: لماذا لا تستطيع أن تقرا القرآن كله مثل فلان - لماذا هناك سور تكون ثقيلة على النفس في قرائتها ؟ ( ستخدعك النفس ويخدعك الشيطان – فانتبه) .

بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة النفحات
في مفهوم الحديث النبوي
عن نسيان حفظ القرآن والتغني بالآيات
(مع التعريف بأهل القرآن وبعض من خسروا أجر عبادتهم عند الله)

(الجزء الرابع)

* فهرس
:: الفصل السادس :: فضل القرآن ::
1- س17: ما هو فضل قراءة القرآن ؟
2- س18: ولو قلت أن المؤمن في الجنة له (الملك والخلد) فما فائدة تخصيص ذلك للعاملين بالقرآن ؟
3- س19: كيف تقرأ القرآن وأنت راضي ومنسجم مع القرآن ؟
4- س20: سيأتيك الشيطان موسوسا لك فيقول: لماذا لا تستطيع أن تقرا القرآن كله مثل فلان ؟
5- س21: لماذا هناك سور تكون ثقيلة على النفس في قرائتها ؟ ( ستخدعك النفس ويخدعك الشيطان – فانتبه) .
 **************************
..:: الفصل الثالث ::..
:: فضل القرآن ::
**************************

..:: س17: ما هو فضل قراءة القرآن ؟ ::..

- اعلم يا صديقي المؤمن أن للقرآن فضائل كثيرة لمن يقرأه ويعمل به .. والقراءة قد تكون من خلال المصحف وقد تكون من خلال المحفوظ في الذاكرة .. 

- واكتفى بذكر بعض الفضائل لك عن قراءة القرآن .. مع توضيح كيف تتفاعل فيك هذه الفضائل .. حتى تعلم أن الفضيلة القرآنية لا تأتي إلا بالعمل الصادق مع الله وليس بمجرد القراءة فقط .. 

-  فمن فضائل القرآن :

1- يخرجك من الظلمات إلى النور لو اتبعته .. حيث يقول تعالى (كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ) إبراهيم1 .

- ويقول تعالى : (قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ . يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ) المائدة16 .

- قال الشيخ طنطاوي رحمه الله (المتوفى: 1431هـ):
 - مدح الله- تعالى- رسوله، وما جاء به من الخير والهدى فقال: (قَدْ جاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتابٌ مُبِينٌ).
- والمراد بالنور هنا: محمد صلّى الله عليه وسلّم فهو نور الأنوار- كما يقول الآلوسى.
- والمراد بالكتاب: القرآن الكريم الذي أنزله- تعالى- على نبيه صلّى الله عليه وسلّم والجملة الكريمة مستأنفة مسوقة لبيان أن فائدة مجيء الرسول صلّى الله عليه وسلّم ليست منحصرة فيما ذكر من بيان ما كانوا يخفونه، بل له منافع أخرى لا تحصى.
- قال ابن جرير ما ملخصه، قوله: تعالى- (قَدْ جاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتابٌ مُبِينٌ) يقول- جل ثناؤه- لهؤلاء الذين خاطبهم من أهل الكتاب: «قد جاءكم يا أهل التوراة والإنجيل من الله نور هو محمد صلّى الله عليه وسلّم الذي أنار الله به الحق، وأظهر به الإسلام ومحق به الشرك» قوله وَكِتابٌ مُبِينٌ يعنى: «كتابا فيه بيان ما اختلفوا فيه بينهم من توحيد الله، وحلاله وحرامه وشرائع دينه وهو القرآن الذي أنزله على نبينا محمد صلّى الله عليه وسلّم» « تفسير ابن جرير ج 6 ص 161» .
التفسير الوسيط ج4 ص90
* وقال رحمه الله بعد كلام :
- ثم بين- سبحانه- الغاية من رسالته صلّى الله عليه وسلّم فقال- تعالى- (يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوانَهُ سُبُلَ السَّلامِ).
- والضمير في قوله (بِهِ) يعود إلى مجموع ما ذكر، أو إلى الكتاب المبين باعتباره أقرب مذكور .
- (وسُبُلَ) جمع سبيل بمعنى طريق.
- و(السَّلامِ) مصدر بمعنى السلامة.
- والمعنى: قد جاءكم- يا معشر أهل الكتاب- من الله نور وكتاب مبين. يهدى الله- تعالى- بذلك أو بالكتاب (مَنِ اتَّبَعَ رِضْوانَهُ) أى: من علم- سبحانه- منه أنه يريد اتباع ما يرضي بأن يخلص له العبادة ويستجيب للحق الذي أرسل به أنبياءه فإنه متى كان كذلك، أوصله- سبحانه- إلى (سُبُلَ السَّلامِ) أى: إلى طرق السلامة والنجاة من كل خوف وشقاء، بأن يثبته في الدنيا على طريق الحق، ويكرمه في الآخرة بمثوبته وجنته هذه هي الثمرة الأولى من ثمار اتباع ما جاء من عند الله من نور وكتاب مبين.
- أما الثمرة الثانية فقد بينها- سبحانه- بقوله: (وَيُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُماتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ) .. والضمير المنصوب في قوله (وَيُخْرِجُهُمْ) وهو (هم)  يعود إلى مَنِ في قوله (مَنِ اتَّبَعَ رِضْوانَهُ) باعتبار المعنى.
- أى: ويخرج- سبحانه- هؤلاء الأخيار الذين علم منهم اتباع ما يرضيه يخرجهم من ظلمات الكفر والضلال إلى نور الحق والإيمان بِإِذْنِهِ أى: بإرادته وعلمه.
وقوله: (وَيَهْدِيهِمْ إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ) بيان للثمرة الثالثة من ثمار اتباع ما جاء من عند الله من حق وخير.
- أى: ويهدى- سبحانه- هؤلاء الذين علم منهم اتباع ما يرضيه إلى صراط مستقيم، وطريق قويم لا اعوجاج فيه ولا اضطراب، وهو طريق الإسلام الذي يوصل إلى الفوز والفلاح في الدنيا والآخرة.
التفسير الوسيط ج4 ص91-90

* قال الشيخ المراغي رحمه الله (المتوفى: 1371هـ):
- (قَدْ جاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتابٌ مُبِينٌ) ..
- النور: هو النبي صلى الله عليه وسلم، وسمى بذلك لأنه للبصيرة كالنور للبصر، فكما أنه لولا النور ما أدرك البصر شيئا من المبصرات، كذلك لولا ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم من القرآن والإسلام لما أدرك ذو البصيرة من أهل الكتاب ولا من غيرهم حقيقة الدين الحق، ولا ما طرأ على التوراة والإنجيل من ضياع بعضها أو نسيانه، وعبث الرؤساء بالبعض الآخر بإخفاء شىء منه أو تحريفه، ولظلّوا فى ظلمات الجهل والكفر لا يبصرون.
- والكتاب المبين: هو القرآن الكريم وهو بيّن فى نفسه، مبيّن لما يحتاج إليه الناس لهدايتهم.
تفسير المراغي ج6 ص80

- يبقى علشان تاخد من فضل وكرامة القرآن وتجد ثمرة عطاء القرآن في قلبك .. لازم يكون عند النبية الصادقة في إخلاص التوجه إلى الله ابتغاء مرضاته .. فلو فعلت ذلك وجدت من فضل الله وكرامته ما يدهشك في نفسك ويحول الظلمات النفسية والعقلبة والقلبية إلى أنوار تمنحك كرامة الوصل بالله وتعود عليك بالسلام الداخلي والسكينة والطمأنينة ويكون حجاب لك عن الإنحراف بتثبيك على الصراط المستقيم ..

- فاعمل بالقرآن حتى تجد فضيلة القرآن في نفسك .. ولا تكتفي بالقراءة فقط ..!! لأن العبرة بالعمل .. فهذا دليل الصدق مع الله ..
- وكذلك من فضائل القرآن نجد ما يلي ..

2- مزيد من الحسنات في رصيدك يوم القيامة .. قال صلى الله عليه وسلم (مَن قرأَ حرفًا من كتابِ اللَّهِ فلَهُ بِهِ حسنةٌ ، والحسنةُ بعشرِ أمثالِها ، لا أقولُ آلم حرفٌ ، ولَكِن ألِفٌ حرفٌ ولام حرف وميمٌ حرفٌ) صحيح الترمذي ..

3- يأتي شفيعا لك يوم القيامة .. يقول صلى الله عليه وسلم: (تعلَّموا القرآنَ فإنَّه يأتي يومَ القيامةِ شافعًا لأصحابِه) صحيح بن حبان.. وقال الأرنؤوط: حديث صحيح رجاله ثقات .

4- حفظ القرآن يجعلك شبيها للملائكة الكرام مما يكسبك مزيد عناية من الأجر عند الله .. بل أن قرائتك للقرآن بصعوبة تكسبك أجران .. أجر القراءة وأجر المشقة على القرآءة لو كانت صعبة عليك .. لقول النبي صلى الله عليه وسلم (مَثَلُ الذي يَقْرَأُ القُرْآنَ، وهو حافِظٌ له مع السَّفَرَةِ الكِرامِ البَرَرَةِ ، ومَثَلُ الذي يَقْرَأُ، وهو يَتَعاهَدُهُ، وهو عليه شَدِيدٌ فَلَهُ أجْرانِ) صحيح البخاري .
- وفي رواية بلفظ (الْماهِرُ بالقُرْآنِ مع السَّفَرَةِ الكِرامِ البَرَرَةِ، والذي يَقْرَأُ القُرْآنَ ويَتَتَعْتَعُ فِيهِ، وهو عليه شاقٌّ، له أجْرانِ. [وفي رواية]: والذي يَقْرَأُ وهو يَشْتَدُّ عليه له أجْرانِ) صحيح مسلم .

- معنى (يتعاهده): أي يديم على قرائته .. سواء كان مواظب على قرائته فقط أو مواظب على قرائته ويحاول حفظه ..

- معنى (أجران) : أي أجر القرآءة وهو أن له بكل حرف عشر حسنات ، وأجر المشقة على القرآءة .. لصعوبة ألفاظه عليه في نطقها .. إما لضعف في تعليمه اللغة العربية أو لعلة في لسانه أو لكونه مسلم غير متحدث بالعربي ..

- معنى (يتتعتع فيه): يتعثر في القراءة وكأن لسانه لا يستطيع نطق الكلام إلا بصعوبة لأنه ضعيف في القراءة لقلة حظه فيها أو لسبب عضوي في لسانه يجعله يتعثر في الكلام أو لكونه غير ناطق باللغة العربية .. ولذلك يجد مشقة في قرائته .. ولكنه يجاهد ويحاول ابتغاء مرضاة الله .

- معنى (وهو حافِظٌ له مع السَّفَرَةِ الكِرامِ البَرَرَةِ) : أي متقن في حفظه فهو مع درجة الملائكة الحافظة للقرآن .. من حيث إتقان الحفظ وليس من حيث مكانة الملائكة ..!!  فهو كالسالك مسلك الملائكة .. والله أعلم .

5- سببا لك في إظهار كرامتك وكرامة والديك أمام الخلق يوم القيامة .. فعن بريدة بن الحصيب الأسلمي قال:(كنتُ جالِسًا عندَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فسمِعْتُهُ يقولُ تعلَّمُوا البقرةَ فإنَّ أخْذَها بَرَكَةً وتَرْكَهَا حَسْرَةً ولَا يستطيعُها البطَلَةُ .. قال ثمَّ سَكَتَ ساعَةً ثمَّ قال تعلَّمُوا البقرةَ وآلَ عمرانَ فإنَّهما الزهراوانِ يُظِلَّانِ صاحِبَهما يومَ القيامةِ كأنَّهما غمامتانِ أو غيابَتانِ أو فِرْقانِ من طيرٍ صوافٍّ ..  وإنَّ القرآنَ يَلْقَى صاحِبَهُ يَومَ القيامةِ حينَ ينشقُّ عنه قبرُهُ كالرَّجلِ الشاحبِ فيقولُ هلْ تَعْرِفُنِي فيقولُ ما أعْرِفُكَ فيقولُ أنا صاحِبُكَ القرآنُ الذي أظمأتُكَ في الهواجرِ وأسْهَرْتُ ليلَكَ وإنَّ كلَّ تاجرٍ من وراءِ تجارتِهِ وإنكَ اليومَ من وراءِ كلِّ تجارَةٍ فيُعْطَى الملْكَ بيمينِهِ والخلدَ بشمالِهِ ويوضَعُ على رأسِهِ تاجُ الوَقَارِ ويُكْسَى والداه حلَّتَيْنِ لا تقومُ لهما الدُّنيا فيقولانِ بِمَ كُسِينَا هذا فيُقالُ بأخذِ ولدِكُما القرآنَ ثمَّ يقالُ اقرأْ واصْعَدْ في دَرَجِ الجنةِ وغُرَفِها فهو في صُعودٍ ما دامَ يقرأُ هَذًّا كان أوْ تَرْتِيلًا) رواه احمد وأبو نعيم .. وقال الهيثمي رجاله رجال الصحيح .. وقال الأرنؤوط:  إسناده حسن في المتابعات والشواهد.

- وفي رواية بلفظ: (يَجِيءُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الْقُرْآنُ كَالرَّجُلِ الشَّابِّ فَيَقُولُ لِصَاحِبِهِ: أَنَا الَّذِي أَسْهَرْتُ لَيْلَكَ، وَأَظْمَأْتُ نَهَارَكَ) رواه الحاكم وقال : حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ مُسْلِمٍ، وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ .

- وفي رواية بلفظ: (من قرأ القرآنَ وتعلَّمه وعمِل به ؛ أُلبِسَ والداه يومَ القيامةِ تاجًا من نورٍ ، ضوؤه مثلُ ضوءِ الشمسِ ، ويُكسَى والداه حُلَّتانِ لا تقوم لهما الدُّنيا ، فيقولان : بمَ كسبْنا هذا ؟ فيقال : بأخْذِ ولدِ كما القرآنَ) رواه الحاكم وقال: هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ مُسْلِمٍ، وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ .. وذكره الالباني في صحيح الترغيب بانه حسن لغيره .

- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- اختلاف لفظ الروايتين بين (الشاحب والشاب) .. يجعلني أظن أن الأصل هو ما جاء في رواية الحاكم بلفظ (الشاب) .. وإنما تم تصحيف الكلمة عند مسند أحمد أو لعل الراوي سمعها خطأ .. والله أعلم .

- ولو كان القول بلفظ (الرجل الشاحب): بمعنى الرجل المجهد والمتعب .. كما كان المؤمن يجاهد بالقرآن في حياته .. ويدل عليه ألفاظ الحديث (صاحِبُكَ القُرآنُ الذي أظْمأتُكَ في الهَواجِرِ، وأسْهَرتُ لَيْلَكَ) .. والله أعلم .

- ولو كان القول بلفظ (الرجل الشاب): أي الشاب الحسن الهيئة الجميل الوجه المبشر بالخير .. بدليل ما سيأتي عد ذلك في قوله (وإنكَ اليومَ من وراءِ كلِّ تجارَةٍ) ..

- وقوله (الهَواجِر): جمع هاجرة، وهو نصف النهار عند زوال الشمس إلى العصر، عند اشتداد الحَرِّ .. ويقصد بذلك قراءة القرآن وقت الصيام .. والله أعلم .

- قوله (أسهرت ليلك): لقيامك ليلا بقرائتك للقرآن سواء في صلاة القيام أم مجرد القراءة .

- قوله (وإنَّ كلَّ تاجرٍ من وراءِ تجارتِهِ): أي يبتغي الربح من وراء تجارته .

- قوله (وإنكَ اليومَ من وراءِ كلِّ تجارَةٍ): معناه وأن ربحك اليوم أعظم من ربح كل تجارة .

- قوله (الملك بيمينه): لفظ "الملك" يجعلك تفهم أنما هو التحرر من التكليف مع التمتع بالتصرف في الجنة بما يريد من النعيم.
- قوله (الخلد بشماله): وهو عدم الموت بدوم البقاء كرامة من الله وفضلا .
- وهناك إشارة لطيفة لسبب إعطاء الملك والخلد للمؤمن المديم لقراءة القرآن والعامل به .. إنما هو نكاية بالشيطان لما غوى به آدم من تحقيق (الخلد والملك) بمجرد الأكل من الشجرة .. يقول تعالى: (فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَا يَبْلَى) طه20.. فلما سعى المؤمن تحقيقا بكلام الله .. فحقق له الله كرامة الملك والخلد .. حتى تعلم أن العناية لا تأتي من الجناية .. وإنما العناية تأتي لأهل العمل والولاية .. والله أعلم .

- قوله (تاج الوقار) : أي تاج العزة بالله والكرامة من الله ..

- قوله (حلتين) : أي عبائتين أو جلبابين كرامة من الله لهما .. وفي رواية أخرى للحاكم جاء فيها مزيد كرامة للوالدين بإلباسهما تاجا من نور (من قرأ القرآنَ وتعلَّمه وعمِل به ؛ أُلبِسَ والداه يومَ القيامةِ تاجًا من نورٍ ، ضوؤه مثلُ ضوءِ الشمسِ ، ويُكسَى والداه حُلَّتانِ لا تقوم لهما الدُّنيا ، فيقولان : بمَ كسبْنا هذا ؟ فيقال : بأخْذِ ولدِ كما القرآنَ) رواه الحاكم وقال: هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ مُسْلِمٍ، وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ .. وذكره الالباني في صحيح الترغيب بانه حسن لغيره .

- قوله (لا تقومُ لهما الدُّنيا): أي لا يمكن أهل الدنيا تحديد قيمتها.

- قوله (هَذَّا أو ترتيلا) وفي روية بلفظ (حَدْرَا بدلا من هَذَّا): والهَذَّ أو الحَدْر هو القراءة بطريقة فيها سرد وسرعة، أما عن الترتيل فيكون بطريقة فيها تغني بالقرآن وتمهل ..

- والله أعلم بمراد نبيه صلى الله عليه وسلم .. وقد شرحت هذا الحديث باجتهاد مني حيث لم يتوافر فيما لدي من شروحات للأحاديث أن وجدت شرح لهذا الحديث تفصيلا كما ذكرته لك ..!!

- وسيأتيك شرح أول ألفاظ الحديث المخصوصة بسورة البقرة وآل عمران .. بعد قليل إن شاء الله تعالى .. عند هذا السؤال (هل يكفي حفظ القرآن أم قرائته مع العمل به ؟) .

**************************

..:: س18: ولو قلت أن المؤمن في الجنة له (الملك والخلد) فما فائدة تخصيص ذلك للعاملين بالقرآن ؟ ::..

- مسألة مهمة :
- بعد قرائتك للحديث السابق عند جزئية (فيُعْطَى الملْكَ بيمينِهِ والخلدَ بشمالِهِ ويوضَعُ على رأسِهِ تاجُ الوَقَارِ) .. فقد يخطر على بالك سؤال فتقول ما فائدة تخصيص قاريء القرآن بالمُلك والخُلد .. في حين أن هذا متاح لعموم المؤمنين لما يؤول إليه أمرهم حتى بعد حساب العاصي منهم ؟

- قلت لك: أن العاملين بالقرآن هم درجات عند الله .. أدناهم من أصر على شهادة التوحيد مؤمنا بها إلى يوم مماته حتى وإن كان من أهل الكبائر.. فهذا قد تعلق بأمر قرآني مثل قوله تعالى (فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالنُّورِ الَّذِي أَنْزَلْنَا وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ) التغابن8 .. وهذا له سببا في الخلد والملك .. ولكن كل مؤمن وله درجته ومقامه .. ولكن أهل القرآن وخاصته يظهر عليهم ذلك قبل دخول الجنة من باب الوقار لهم أي إظهار الكرامة لهم وفضيلتهم على غيرهم جزاء بما كانوا يعملون .. والله أعلم .

**********************

..:: س19: كيف تقرأ القرآن وأنت راضي ومنسجم مع القرآن ؟ ::..

- في الحديث قال صلى الله عليه وسلم (اقرَؤُوا القُرآنَ ما ائْتَلفتْ عليهِ قُلُوبُكُمْ، فإذا اخْتَلَفْتُمْ فقومُوا عنهُ) صحيح البخاري.

* قال الإمام المُظْهِري رحمه الله (المتوفى: 727 هـ):
قوله: (اقرؤوا القرآنَ ما ائتلفتْ قلوبُكم)؛ يعني: اقرؤوا القرآنَ ما دام لكم منه ذوقٌ، وخواطرُكم له مجموعةٌ، فإذا حصل لكم ملالةٌ وتفرقُ القلوبِ، فاتركوه، فإنه أعظمُ من أن يقرأه أحدٌ من غير حضورِ القلبِ.
المفاتيح في شرح المصابيح ج3 ص98

* قلت (خالد صاحب الرسالة):
- ولذلك اقرأ من القرآن ما تحب نفسك وتميل إليه حتى ولو ستكرره كل ليلة .. فاغتنم هذه الفرصة المفتوحة لك مع هذه السورة وتعلق بها وواظب عليها .. لعل الله يجعل لك من وراء قرائتها فتحا لك في قراءة باقي القرآن .. !!

- ولا تلتفت لمن يفرض عليك قراءة القرآن من بدايته حتى تختمه .. لا .. فهو قد اخترع فرضا ليس في كتاب الله ولم يقل به النبي صلى الله عليه وسلم ..!!

- لكن اعلم يا صديقي ما سأخبرك به .. وهو أنه ليس كل النفوس لديها المقدرة ختم القرآن من بدايته إلى نهايته بالترتيب .. إلا من كان له مداومة واستمرار على ذلك شهور طويلة .. ولكن ..!!

- اجتهد فيما رزقك الله به وفتح به عليك ويسره لك .. حتى ولو كانت سورة الإخلاص .. فطالما أنت تحب السورة (مهما كانت) فاجتهد فيها بدوام التعبد بها إلى الله .. من خلال تكرارها حبا في كلام الله وتقربا بها إليه .. وصدقني بسبب ما تحب ستجد الله يفتح لك ما كنت عنه لا تستطيع أن تقرأه .. لأنه يفتح مسامع قلبك لذكره كلما اجتهدت في تعبده إليك ورضيت بما قسمه الله لك .

- خلاصة الكلام .. اجتهد فيما أتاك الله من رزق القرآن .. ولو سورة واحدة صغيرة جدا أو جزء معين من لقرآن أو حزب معين أو حتى آية مثل (الله لا إله إلا هو الحي القيوم) آل عمران2 ..

- ولا تبحث عما هو غير متاح لك (وهو قراءة القرآن بأكمله) .. فتكون كالذي يترك طوق النجاة ويبحث عن سفينة لا وجود لها ..!!

- وارجع لكلام حديث حبيبك النبي صلى الله عليه وسلم .. الذي ذكرته لك في هذا السؤال .. حتى تفهم ما قلته لك .. فتغنم غنيمة كبيرة ..

***********************

..:: س20: سيأتيك الشيطان موسوسا لك فيقول: لماذا لا تستطيع أن تقرا القرآن كله مثل فلان ؟ ::..

- نظرا لعدم فهمك لحديث النبي صلى الله عليه وسلم السابق ذكره وهو ((اقرَؤُوا القُرآنَ ما ائْتَلفتْ عليهِ قُلُوبُكُمْ، فإذا اخْتَلَفْتُمْ فقومُوا عنهُ) صحيح البخاري..

- سيأتيك الشيطان موسوسا لك فيقول: لماذا لا تستطيع أن تقرا القرآن كله مثل فلان ؟ أو لماذا سورة كذا ثقيلة عليك في حين كل المسلمين بيقرأوها فلماذا أنت لا تقرأها ..؟ أليس هذا غضب من الله عليك وحرمان لك لأنك بكل تأكيد غير مقبول عند الله ؟

- الجواب :
- المشكلة ليست في الشيطان وإنما فيك أنت .. لأنك لم ترضى بما هو مفتوح لك .. وتصر على ما هو مغلق لديك .!! فهل لو كان الله غاضب عليك أو حرمك من القرآن .. كان أعانك عن حب آية معينه أو سورة معينة ؟!! كيف يُعقل ذلك ؟!!

- ولكن لأنك لم ترضى بما قسمه الله لك وفتح به عليك بما تيسر لك من قراءة القرآن ولو سورة مثلا كسورة الإخلاص أو سورة يس .. فترتب على عدم الرضا بما منحة الله لك أن تسلط عليك الشيطان موسوسا لك فيما أنت ساخط عليه وهو ما لم يرزقك الله به وهو قراءة القرآن كاملا ..!!

- المشكلة فيك أنت ..!! كيف ذلك ؟
- فأنت تريد ما ليس لك من رزقك الآن .. بل وتسخط على ما رزقك به وفتح به عليك من قراءة ما هو ميسر لك ..!! فكيف سينصرف الشيطان عنك وأنت غير راضي بما هو لديك من عطاء الله بل وساخط على ما ليس متاح لك من فضل الله ..!!

- فاجتهد يا صديقي المؤمن .. وتعلق بما رزقك الله به حتى يفتح لك ما هو مغلق عندك .. وكلما ارتقيت كلما فتح لك بمزيد من فضله .. حتى تجد القرآن كله مفتوحا لديك .. وهذا الأمر قد يستغرق وقتا .. فاصبر مع الله وأخلص له .. وبقدر إخلاصك يكن خلاصك .. وبقدر اجتهادك يكن إمدادك .. والعاقبة للمتقين .

************************

..:: س21: لماذا هناك سور تكون ثقيلة على النفس في قرائتها ؟ ::..
( ستخدعك النفس ويخدعك الشيطان – فانتبه)

- صديقي المؤمن .. هناك ثلاث أمور أجدهم أسباب في ثقل بعض السور القرآنية على النفوس المؤمنة ..

- السبب الأول: صعوبة نطق أو قلة فهم الألفاظ والأحكام ..
- وغالبا هذا يكون في السور التي تحمل أحكاما شرعية كسورة النساء ..

- السبب الثاني: الذنوب سبب يؤثر في مريد القرآن ..  
- عليك أن تفهم أن القرآن يحمل بين الجمال والجلال .. أي يحمل طهارة تحيا بها النفوس بهذا الجمال والجلال .. وهذا الجمال والجلال له استقبال في النفوس .. ونظرا لأن النفوس ليست كلها له قوة في استقبال هذا الجمال والجلال الإلهي وذلك لأن بعض النفوس غلب عليها العصيان للأوامر القرآنية مما تسببت الذنوب في عمل حجاب بينها وبين الكمال القرآني .. ولذلك بقدر طاعتك للأوامر القرآنية أو عصيانك لها .. بقدر ما ستجد نفسك قادرة على قراءة القرآن .. فمثلا لو كنت مطيعا لله في بعض حيات ومخالفا له في البعض الآخر .. ستجد نفسك تقرأ بعض القرآن بسعادة، وستجد في باقي القرآن المتبقي مشقة في قرائته وكأنه ثقيلا عليك لمخالفتك لله ..  لأن القرآن طاهر ويحتاج لنفس طاهرة لينفعل معه بروح كلماته .. وهذه الطهارة تأتي من دوام من صدق توجهك إلى الله باستمرار دون يأس من رحمته .. وكلما صدقت في توجهك لله كلما ارتقى قلبك في استقبال الروح القرآني ..، والروح القرآني هو كلام الله الذي تحيا به النفوس في ظاهرها وباطنها بدوام الإستقامة مع الله .

- ولا تنخدع بما توسوس به نفسك إليك .. حيث تقول لك: ولكن فلان يقرأ القرآن كله وهو إنسان له من سوء معاملة الناس ما هو ظاهر جدا .. فلماذا لم تمنعه الذنوب ؟

- وللجواب على ذلك .. من الذي قال لك أن القرآن لا يلعنه .. وأن هذا ليس استدراجا له ليكون مزيد إهانة له يوم القيامة لأنه لم يعمل به ؟!! بل ويكون يوم القيامة محسورا حينما تؤخذ من حسنات القرآن الذي كان يقرأه ويعطي الله هذه الحسنات لمن أساء معاملتهم .. فيصبح كالمفلس الذي حكى عنه النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال: (أَتَدْرُونَ ما المُفْلِسُ؟ قالوا: المُفْلِسُ فِينا مَن لا دِرْهَمَ له ولا مَتاعَ، فقالَ: إنَّ المُفْلِسَ مِن أُمَّتي يَأْتي يَومَ القِيامَةِ بصَلاةٍ، وصِيامٍ، وزَكاةٍ، ويَأْتي قدْ شَتَمَ هذا، وقَذَفَ هذا، وأَكَلَ مالَ هذا، وسَفَكَ دَمَ هذا، وضَرَبَ هذا، فيُعْطَى هذا مِن حَسَناتِهِ، وهذا مِن حَسَناتِهِ، فإنْ فَنِيَتْ حَسَناتُهُ قَبْلَ أنْ يُقْضَى ما عليه أُخِذَ مِن خَطاياهُمْ فَطُرِحَتْ عليه، ثُمَّ طُرِحَ في النَّارِ) صحيح مسلم .

- والمفلس الحقيقي كما في مفهوم الحديث النبوي هو الذي سُلبت منه أعماله الصالحة في الآخرة لسوء معاملته وظلمه لعباد الله .

- فلا تظن بعد ما سبق لك أن مجرد قراءة البعض للقرآن أو على أي عبادة .. وهو مسيء في معاملاته .. بأنه هكذا يكون ممدود من الله .. لا .. فهذا إنسان مفلس ورصيده سيكون بالخسران عليه يوم القيامة .. وإنما جعله الله يعمل بالعبادات ويظلم من حوله .. ليكون هذا سببا لحسرته يوم القيامة وسببا لكرامة من أساء إليهم ..!! وسيأتيك بعد قليل نماذج متعددة لمن يتزينون بالعبادات وهم في الآخرة من الأخسرين أعمالا ..

- فانتبه وأبصر الحكمة فيما ذكرته لك حتى لا تشك في عدل الله .. فهو سبحانه مدبر حكيم عدل ..

- السبب الثالث: الإبتعاد عن القرآن فترات طويلة .. (الجفاء نتيجة طول البعد عن القرآءة) ..
- الإبتعاد عن القرآن فترات طويلة يولد بينك وبين القرآن حالة جفاء .. فيصبح تعاملك مع القرآن كلما حاولت تقرأه كأنه ثقيلا عليك .. وعليك أن تثبت رغبتك الصادقة في دوام الوصل مع الروح القرآني أي الوصل مع كلام الله لتجد محبة الكلام في قلبك فتأنس به .. وينير في قلبك بركة التعلق بدوام قرائته حتى آخر يوم في حياتك .. وهذا لا يحدث إلا بصدق توجه إلى الله وطلب ذلك من الله ..

- وإياك أن تعتمد على نفسك في أن تقول سأجعل لي عزيمة وسأظل اقرأ القرآن ..! فهذا كلام شيطان النفس .. لأن القدرة على الطاعة والبعد عن المعصية لا يكون إلا بالله .. فمن يقل لك "أوجد في نفسك العزيمة لتطيع الله".. فلا تستمع لهذا الكلام .. ليه ؟

- لأن هذا توجيه فاسد حيث جعلك تعتمد على نفسك في الإتصال بربك .. وفاقد الشيء لا يعطيه ..!! فكيف ستمدك نفسك بشيء وهي لا تريدك أن تعمل من البداية مع الله ؟!! بل وكيف تحقق ما ليس في مقدرتك أن تحققه إلا بالله ؟!! أليس لا حول ولا قوة إلا بالله ؟!!

- بل دائما اعتمد على الله واطلب منه ذلك .. وسواء كنت على عبادة أو تريد أن يحقق لك عبادة لا تستطيع فعلها .. فقل دائما بصدق توجه لله هذا الدعاء الذي علمنا إياه النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال: (اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك) .. فهو مقلب القلوب ومدبر الأمور .. والمد مدده فكيف تطلب المدد من نفسك لتعينك على طاعة ربك ؟!!

- فتأدب مع الله وخذ عزيمتك من الله وليس من نفسك .. حتى تغنم من فضل الله ويديم عليك بركته على الدوام في وصلك به .

* خلاصة الكلام :
- أن هذه الأسباب السابقة (الذنوب – الجفاء – الصعوبة في الفهم) .. غالبا تكون سببا في ثقل بعض سور القرآن على لسان البعض .. وحجبها عن قراءة بعض القرآن دون بعض .. والله أعلم .

********************
***********************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 39 تعليقًا:

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. مربط الفرس :
    تادب مع الله و خذ عزيمتك من الله وليس من نفسك...حتى تغنم من فضل الله ويديم عليك بركته على الدوام في وصلك به . أ.خالد ابو عوف

    ادامك الله لعباده ملهما و أبا و معلما .. امين يارب العالمين

    ردحذف
  3. نبحث عن السعادة وهي موجودة على رف مهجور ، فيه كتاب نزل من سابع سماء هو شفاء ورحمة وهدى ، وسكينة ، وتبيان ... وحسبنا أن يصفه الله بالقول الكريم : ( أَلَا بِذِكْرِ‌ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ الله يزيدك رفعه في العلم والدين يا شيخ خالد وجزاك الله خير علي كل ما تقدمه في دين الله.يتقبل اعمالك وتحياتي لا هاله وقطر الندي على ﺎلنبي لو ﺎنت صليت مرّھ
    صلى عليگ ﺎللّہ بہآ عشر مرات

    وَ ﺎلمؤمن يحآفظ على مآيسرّھ
    صلو على ﺎلمختار فَ گلﺎﻟﺂوقآت



    ردحذف
    الردود
    1. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى اله وسلم

      حذف
  4. حسن ابو إسلام
    اولا جزاك الله خير الجزاء استاذنا وجعل هذا الموضوع في ميزان حسناتك
    ثانيا : اقسم بالله انا كنت اتمني ان تتحدث في علوم القرآن جملة والحمد هذه اول خطوة علي الطريق واتمنى ان تكمل
    ثالثا كل العلوم منبعها من القرآن فهو بحر العلوم نريد ان تغوص بنا في اعماقه اكثر من ذلك
    وجزاك الله عنى خير الجزاء

    ردحذف
  5. جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  6. الله الله يالله لنا بالقبول

    ردحذف
  7. [ اقْرَؤُوا القُرْآنَ ما ائْتَلَفَتْ عليه قُلُوبُكُمْ ، فإذا اخْتَلَفْتُمْ فَقُومُوا عنْه ]

    ألله .. ما أجمل الحديث ..
    أول مرة اعرفه .. !!
    ففيه رد كافي على من كل من يحاول ان يفرض علينا ختم القرآن .. كل ثلاثة ايام او اسبوع او شهر !! .. واياك تتأخر فيه أكثر من اربعين يوم .. !! فتكون هاجرا للقرآن .. ومن أهل العتاب وممن يشكيهم سيدنا النبي الى الله !! .. : " (وَقَالَ ٱلرَّسُولُ یَـٰرَبِّ إِنَّ قَوۡمِی ٱتَّخَذُوا۟ هَـٰذَا ٱلۡقُرۡءَانَ مَهۡجُورࣰا [سورة الفرقان 30]

    إنا لله وانا اليه راجعون
    ولا حول ولا قوة الا بالله

    جزاك الله خيراا كثيراا استاذنا الفاضل
    في كل رسالة تزيدنا فهما عن التي قبلها
    أمد الله في هذه الرسائل مددا يبلغ كل محب لله ولرسوله وللقرآن
    وأسأل الله ان يجعلكم على الدوام في ائتلاف مع كتاب الله ؛ حروفه وكلماته .. آياته وسوره .. ائتلافا يظهر سره في العقول والقلوب والأرواح .. آمين يارب العالمين

    اللهم صل على سيدنا محمد
    النبيّ الأميّ وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. الوصايا الروحية لأستاذنا الفاضل
      *خالد عبد الفتاح أبوعوف*

      يا ولد ..
      *لا تطلب ما حجب عنك حتى لا تحجب به عن الله .. واطلب من الله ولا تطلب من نفسك .. فانت لا تعلم هل ما تطلبه نفسك هو خير ام شر .. فاترك الله يدبر لك .. !!*

      *بقدر عملك يكن مددك .. وبقدر رضاك عن اقدارك تكن انوارك .. وبقدر اخلاصك يكن خلاصك .. والعاقبة للمتقين !!*

      يا ولد ..
      *اعلم ان هذا النور يأتي من القلب .. والله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم .. !!*

      يا ولد ..
      *هؤلاء ينتظرون ان ينطفيء نورك .. فلو انطفأ فقد انقطع مددك وانطفأ نور قلبك .. ولا تلومنّ سوى نفسك !!*

      يا ولد ..
      *هؤلاء شياطين .. ولكنهم في الحقيقة هي صفاتك النفسية .. فليس كل ما تراه حقيقة .. وليس كل ماغاب عنك باطل .. !!*

      يا ولد ..
      *من طلب غير الله فقد هلك .. ومن طلب الله فقد ملك .. والعاقبة للمتقين .. !!*

      يا ولد ..
      *اوصيك وصية وهي انك إن رأيت غيره في قلبك فاعلم انك قد ضللت الطريق .. !! .. فاعمل على ان تكون انفاسك : ألله .. ألله .. ألله .. ألله !!*

      واعلم ..
      *انه سيبتليك ليرقيك .. وكلما ابتلاك قل : رضيت يارب رضيت يارب .. !!*

      يا ولد ..
      *حيفيدك بإيه في طريقك الى الله فلا تلتفت الينا ولا تعتقد فينا .. فاننا اموات .. وتعلق بالحي الذي لا يموت ولا تتعلق بمن يموت .. فإن فعلت فقد سقطت .. والعاقبة للمتقين*

      يا ولد ..
      *لسنا انوارا ولسنا كرامات .. وانما النور والكرامة هي صدق توجهك الى الله .. واخلاصك في عملك مع الله .. ولن يتم ذلك الا ان تحققت ب " اياك نعبد واياك نستعين " .. !!*

      مجلس الذكر 28 - 5 - 2020

      حذف
  8. السلام عليكم الأخ خالد هل تعمل كشف على الوتس في وجه الله ؟؟لأن تكلفة الاتصال وأنا من الجزائر وتعبان بارك الله فيك

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الفاضل اهلا ومرحبا بك .. ويبدو انك عضو جديد في المدونة ولم تتعرف بعد على صاحبها ؛ فهو ليس مكاشفا .. !!

      فرجاء الدخول الروابط التالية للتعرف عليه وعلى مبادئه وعلى اهل المدونة وقواعد التواصل فيها :

      تعرف على الاستاذ خالد وعلى أهل المدونة

      توقف الدعم الروحاني على الخاص

      وعليه ..
      لو تتكرم وتسطر مشكلتك هنا في التعليقات .. وسوف يقوم أستاذنا الفاضل بارشادك الى ما فيه الخير بإذن الله تعالى .. مجانا وبدون مقابل ..

      أصلح الله حالك وأهدأ بالك آمين

      حذف
  9. #قصة_جميلة.

    أحد العلماء قال : إني رأيت في المنام جماعة من الأموات فرحين وكان يمشي خلفهم رجل كبير السن وهو حزين فسألته عن سبب حزنه

    قال : إن هؤلاء الفرحين يتصدق أهلهم بالخيرات وأما أنا فلا أحد يتصدق لي
    قلت له : أليست لك ذرية تتصدق نيابة عنك ؟
    قال : بلى لي ولد يعمل عند النهر في غسل الأقمشة

    يقول العالم : لما جلست من النوم ذهبت إلى النهر فرأيت ولد الميت يغسل أقمشة على حجر وهو يقول ( ضيق ضيق ) سألته : ماذا تعني بهذه الكلمة ؟
    قال : إن رزقي ورزق عائلتي ضيّق وقليل
    قلت له : تصدق لأبيك المتوفى بشيء قليل
    قال : لا أملك من مال الدنيا شيئا
    قلت : تصدق ولو بشىء بسيط جدا
    فغضب الشاب مني فأخذ ثلاث غراف من الماء وسكبه على جانب النهر وقال : هذه خيرات لأبي وليس عندي أكثر منها

    في الليلة الثانية رأيت الرجل في منامي فرحا مسرورا .سألته : كيف حالك الآن ؟
    قال : إن ذلك الماء القليل الذي سكبه ولدي تصدقا لي قد نفعني وأزال حزني وجزعي أرجو من الله أن يوسع عليه من رزقه الحلال،،
    قلت : إن ذلك الماء لم يكن شيئاً ثميناً ولم يكن قد أروى به عطشانا ليأتيك أجره وثوابه !
    قال : إنه لما سكب الماء كانت سمكة صغيرة تلفظ أنفاسها الأخيرة على حافة النهر فوصل إليها ذلك الماء القليل وأنقذها من الموت لأنه اتصل ذلك الماء بماء النهر فتسللت السمكة إلى ماء النهر ولأجل هذا الخير الذي صدر عن ولدي أكرمني الله تعالى وأنا أدعو الله تعالى أن يرزقه خيرا في دنياه وآخرته،
    يقول هذا العالم : مرت شهور قليلة فوجدت ولده قد بلغ الثراء وصار أحد كبار الأغنياء.

    لا تستحي من اعطاء القليل ، القليل خير من الحرمان، والمتصدق قريب من الرحمن، وجميعنا ميتون (( كل من عليها فان)) فأجعل بر لوالديك سبيل للتقرب من الجنه و وسيله لتجنب العقوق.. بر الوالدين لا ينتهي مع وفاتهما بل ان الله عز وجل قد من علينا بان فتح لنا باب برهما حتى بعد وفاتهما .. ....

    ردحذف
  10. الحمد لله الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيراً ، الحمد لله علم القران ، خلق الإنسان ، علمه البيان ، الحمد لله الذي علم بالقلم ، علم الإنسان ما لم يعلم ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، جعل القرآن هداية للناس ، ونبراساً يضيء لهم الطريق ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله النبي الأكرم ، علم القرآن فكان خير معلم ، فصلوات الله وسلامه عليه ، وعلى آله وأصحابه أجمعين . . أما بعد :
    فأحييكم بتحية الإسلام ، فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، فنحن جميعاً نوظف جميع الإمكانات والطاقات لخدمة هذا الدين العظيم ، إلا وإن من أعظم ما يُخدم به هذا الدين كلام الله عز وجل

    ردحذف

  11. اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا، ونور صدورنا، وجلاء أحزاننا ، اللهم اجعله شفيعاً لنا ، وشاهداً لنا لا شاهداً علينا ، اللهم ألبسنا به الحلل ، وأسكنا به الظلل ، واجعلنا به يوم القيامة من الفائزين ، وعند النعماء من الشاكرين ، وعند البلاء من الصابرين ، اللهم حبِّب أبناءنا في تلاوته وحفظه والتمسك به، واجعله نوراً على درب حياتهم، برحمتك يا أرحم الراحمين ، سبحان ربك رب العزة عما يصفون ، وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين .

    ردحذف
  12. جزاك الله خيرا استاذ خالد و نفع بك الأمة
    لو تكرمت بارشادي انا بعد رمضان في حال مختلف تماما لا اشعر بروحانية كما في رمضان ابدا .. اشعر بضيق و انقباض و افكر دائما ما الفائدة من حياتي اذ لا اشعر بانجاز شيء اقابل به وجه الله ... رأيت مناما لا ادري ان كان رؤيا ام هو من الشيطان و هو اني اصلي خلف شخص هو رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم حتى اذا سجدت دعوت يا رب تمم فرحة رسول الله .. كنت ادعو الله ان ارى الرسول في المنام و لكن لا استطيع ان اصدق اني فعلا رأيته فأنا لست بقدر المقام و ذنوبي كثيرة و عصبية ..لكن اقول لعل الله يبشرني ? وجهني شيخي لأني حقا تائهة .. جزاك الله خير الدنيا و الاخرة و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    ردحذف
    الردود
    1. من فضلك اختي الكريمة ( unknown ) تسطري مشاركتك باسم ؛ ولو مستعار ..او اي لقب .. حتى يسهل مخاطبتك والتعرف عليك من بين التعليقات .. فمن قوانين المدونة لا يتم الرد على ( غير معروف ) ..

      تحياتي لك .. وشكراا

      حذف
  13. كثيرة هي الكتب التي كتبت، وكثيرة هي العلوم التي حوتها على مرّ الأزمنة منذ فجر الإسلام، وكم من الأوقات، بل الأعمار التي صُرفت في سبيلها، ولكن القضاء ومشيئة الله لهما رأي آخر في حفظ ما يبقى منها، والله أسأل أن يجعل علمكم سيدي وأستاذي الحبيب خالد، أن يجعله ساطعا على مرّ الأزمنة، وأن يبارك في وقتكم، وأن يرزقكم إخلاصا ساطعايناجيكم فتَرَوْنَه، ويواسيكم فترضَوْنَه، وأن يجعله مددا لكتابتكم فلا تنمحي عبر سطور المستقبل-التاريخ، الللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين.

    ردحذف
  14. شكرا اختي قطر الندى على التوضيح
    لم اكن اعلم ان الاسم يظهر unknown

    ردحذف
    الردود
    1. بوركت يا آلاء على سرعة استجابتك وحسن ادبك .. ويسعدني دوام تواصلك ومشاركتنا في التعليقات ..

      اما بالنسبة لإجابة سؤالك .. فبإذن الله تجدي في الرابط التالي ما يطمئن قلبك ويذهب حيرتك فيما حدث معك .. 👇🏻

      ج15 رسالة التعريف بتحذيرات واختبارات طريق الايمان

      والذي يتلخص بأن نعبد الله من أجل الله .. ليس لإحساس او ذوق او رؤية .. فهذه إن وجدناها فهي محض فضل وكرم من الله وإيناس لنا .. واذا انقطعت فهي ليرتقي الله باحوالنا او تنبيه وانذار وليس إبعاد .. فلا نفرح بها فرحا يشغلنا عن الله .. ولا نحزن ان فاتتنا كي لا نيأس فنحبط .. فالعبرة الرضا عما قسمه الله لنا .. سواء منع او عطاء .. قبض او بسط .. ولله في كل حدث حكمة .. فمن رضي فله الرضى ومن سخط فله السخط ..

      اما رؤيتك .. فأسأل الله ان يجعلها حقا ويرزقك خيرها وبركتها .. قال صلى الله عليه وسلم : " إذا رَأى أحَدُكُمْ رُؤْيا يُحِبُّها، فإنَّما هي مِنَ اللَّهِ، فَلْيَحْمَدِ اللَّهَ عليها ولْيُحَدِّثْ بها، وإذا رَأى غيرَ ذلكَ ممّا يَكْرَهُ، فإنَّما هي مِنَ الشَّيْطانِ، فَلْيَسْتَعِذْ مِن شَرِّها، ولا يَذْكُرْها لأحَدٍ، فإنَّها لا تَضُرُّهُ." ... فتفاءلي خيرا .. فالله واااسع العطاء .. واااسع الفضل .. واااسع الرحمة ..

      جعلك الله من المخلِصين المخلَصين الراضين المرضيين .. آمين يارب العالمين

      وصلى الله على سيدنا محمد
      النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. أختنا الفاضلة آلاء ..
      سؤالك : عن عدم دوام الحالة الروحية للعبادة لماذا لا تستمر ؟
      وهذا سؤال جيد جدا .. ولكن انتبهي للإجابة .. لانها قد تكون غريبة عليكي ..!!
      فسبب عدم دوام الحالة الروحية .. له أسباب كثيرة قد تكون للإختبار أو للعقاب أو لمجرد إرادة الله ذلك ..

      - ولكن في حالتك أنتي تريدين ما تشتهيه نفسك .. ولستي تريدين الوصل بربك ..!!
      بمعنى : أنتي تشتهين الحالة الروحانية أو القلبية يعنى (اللذة في العبادة) وهذه الشهوة هي حجاب لأنها نشرت فيكي قلة الرغبة في العبادة فحجبتك عن حكمة ربك في هذا القبض .. فضلا عن أن العبادة لا تقام بسبب الحالة المزاجية للإنسان المؤمن .. وإنما تقام لأن الله يستحق هذه العبادة .. سواء كانت الحالة المزاجية في حالة بسط أو حالة قبض ..!!

      - وطالما تريدين وتبحثين عن لذة العبادة .. فأنتي بعيدة عن مفهوم العبادة .. فانتبهي لما قلته لك يا أختي .. فقد لا يقوله لك أحد ..!!

      - الخلاصة: العبادة عمل مع الله .. وهذا العمل قد يصاحبه قبض وقد يصاحبه بسط .. وسواء هذا أو ذاك نحن نرضى بما قسمه الله لنا .. لأن إن كان هذا مراده فينا .. فأكيد هو خير لنا عما كنا نريده لأنفسنا .. فيزيدنا هذا القضاء مزيدا من الوصل به .. سواء بسطا أو قبضا .

      *****************************
      واعلمي : أن من طلب الله بصدق .. وجد الله بحق ..
      *******************

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    3. سبحان من علمك هذا.. فعلا كلام لم يكن أحد ليخبرني به
      وقد كنت اعتقد ان العبادة الحقة الخالصة لوجه الله يجب أن يتبعها شعور الطمأنينة و الراحة و لم يدر في بالي أن مجرد تمني هذا الشعور هو اتباع هوى، لكن ربما رزقني الله ذلك في بداية الطريق كتشجيع لكي احاول أن ألزمه فيما بعد .. و ربما اقترفت ذنوبا ..
      لعل الله يعلمني أن أعبده بإخلاص في حالة القبض و في حالة البسط كأنهما حال واحد لا يزيد من العبادة او ينقصها احداها.. بارك الله بك أستاذي و نفع بك المسلمين و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و سلم

      حذف
  15. جزاكم الله خيرا أستاذي خالد ومعلمي الفاضل
    هذه رسائل من القلب ❤ ..
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم

    ردحذف
  16. هناك مصطلح دارج وشائع على ألسنة الناس ويروج له دائما من قبل مدربي التنميه البشريه ألا وهو الثقه بالنفس ما اود معرفته هل هذا المصطلح جائز شرعا او مستساغ ولا حرج فيه وكيف يتسنى لنا فهمه في معرض او تفسير دعاء النبي صلى الله عليه وسلم (يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني الى نفسي طرفة عين )

    ردحذف
    الردود
    1. هذا يتوقف على مفهوم الثقة بالنفس !!
      فإذا كان بمعنى : الاعتماد على النفس بالقدرة على تغيير القدر .. فهذا مخالف للشرع
      ولو كان بمعنى : علو الهمة والعزيمة في اتخاذ القرار حتى لا تكون مضطربا ومهزوزا .. فلا مانع
      ******************
      يتبقى أن أقول لك: أن معنى (لا تكلني إلى نفسي) أي لا تحجبني بنفسي عن دوام الوصل بك .. ولا تجعلني معتمدا عليها في جلب نفع لأو دفع ضر .. حتى لا تكون أحوالي مستمدة منها وليست مستمدة منك .. لأنه لا حول (على دفع شر) ولا قوة (على جلب خير) إلا بالله ..
      ******************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. ماشاء الله لاقوة الابالله

      حذف
    3. بعد اذن استاذي ارد على أخي وجدي في لفظة الثقة بالنفس :
      أولا اهلا بك أخي وجدي ربما لكثرة غيابي لم انتبه لحضورك معنا فتاخرت في الترحيب بك..ف أهلا وسهلا بك.

      ثانيا : فيما يخص الثقة بالنفس ، كنت اسمع الكثير من المحاضرات التنموية وكنت الاحظ نشاطا ينتاب نفسي بعد سماعها ، ربما لا انجز ما اريد انجازه بشكل ناجح ، لكن كنت اظن ان هناك شيء ناقص ما لا أدركه...!!

      ▪الثقة بالنفس التي يتغنى بها اصحاب فكر التنمية البشرية تعني كما فهمت أن تثق في قدراتك البشرية التي منحها الله لك ، ألا تظن عجزك وقلة حيلتك رغم كل منح الله لك ..وهذا جميل وممتاز ..أن توقن أن لك قدرات وقوى من الله ( ليست من تلقاء نفسك ) فهذا يقين يقربك لربك ..لكن أن تظن ان مابك من ملكات ومواهب وقدرات من نفسك وسعيك الشخصي فهذا خطأ ..

      -أن توقن أنك قادر على اخذ كورس ما مثلا لأن الله منحك أسباب تيسر لك ذلك الطريق فهذا تفكير سليم ،وليس لأنك موفق بذاتك وذكاءك وقدراتك التي لم تكن يوما الا بالله ..
      - ان تستخير الله بدعاءك له ليهديك لنجاح او توفيق ما ولديك يقين أن بك قدرات تؤهلك لسلك ذلك الطريق، لكنك لا توقن في تلك القدرات ( الأسباب) بل تفوض أمرك لله متيقنا أن اختياره هو محض الخير حتى لو توفرت كل الأسباب فقد تتعثر ، لا لفقدك القدرة بل لأنك أردت اختيار الله لك ورضيت به وسعيت في طريق آخر ييسره الله لك رغم انك لم تكن تفكر فيه ..!!
      -كل ذلك يجعلك تتعلم أنه لا ثقة في قدراتك ولا نفسك ولا أسبابك ولا أي شيء حتى يقدره الله لك ويوفقك إليه..
      ترى نعمه عليك واقداره لك تجعلك تستصغر نفسك فلا تثق فيها لأنك غرقان في افضال الله عليك ..فلا يمكنك حيال تفكيرك الاخير هذا إلا أن تخضع لله ولا تغتر بنفسك ثم ينتزع كل غرور وكبر في نفسك ..لأنك ايقنت أن الثقة لا تكون إلا بالله ولله .فتتحقق بقوله عز وجل " إياك نعبد وإياك نستعين "

      والله أعلم .

      ===============
      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا حتى ترضى سبحانك .

      حذف
    4. جزاك الله خير يا هبة ��
      بالنسبة لموضوع الثقة بالنفس فهذا كان له معي مشوار طويل وخصوصا في مواجهة العالم الروحاني وهذا بفضل من الله ثم أستاذي خالد .. جزاه الله عني خير الجزاء
      العالم الروحاني كان يمثل لي خوفا شديدا ورعبا وعدم ثقة في نفسي على مواجهته .. كنت اخاف من تهديداتهم بالظهور لي او الخطف وهذا بسبب سذاجتي وعدم فهمي وادراكي لاساليب هذا العالم .. فكانوا يلعبون على الخوف في نفسي .. وكلما اخاف يزيدوني تخويفا ورعبا .. ولولا استاذ خالد وتوجيهه إلى أن هذا العالم تافه ولا يساوي شئ وانني اقوى منهم بعزيمتي النفسية واستعلائي عليهم .. فهذا كان يزيدني ثقة في نفسي وعزيمة واستعلاء وقوة على مواجهة هذا العالم مع الاستعانة بالله .. والحمد لله رب العالمين

      حذف
  17. اللي ما بدأ صيام ستة شوال

    *و سيبدأ في صيام الست بمشيئة الله تعالى*

    *الاربعاء 11/شوال 2020/06/03*

    *سيوفق على امور عظيمه*

    ‏*١)صيام ست ايام من شوال..*
    *‏٢)صيام الاثنين والخميس..*
    *٣)صيام الأيام البيض..*

    *الاربعاء 11/شوال 2020/06/03*
    *الخميس 12/شوال 2020/06/04*
    *الجمعة 13/شوال 2020/06/05*
    *السبت 14/شوال 2020/06/06*
    *الاحد 15/شوال 2020/06/07*
    *الاثنين 16/شوال 2020/06/08*

    ‏أجور عظيمة فهل من مشمر

    ‏والدال على الخير كفاعله

    ( *‏"وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين"*)

    ردحذف
  18. طيب
    متى يامجد بتقص لنا قصص العفاريت؟
    صبركم لأن:
    1- محلات النت مغلقة
    2- لا أستطيع الكتابة من الموبايل
    3- الشيخ منعنا من تناول عشبة القات... ولا أستطيع الكتابة إلا وانا مخزن القات.
    4-صبركم بتقص لكم قصص العفاريت والزئبق والنصابين =علشان تنبسطوا بالقصة وتستفيدوا كمان علشان محدش ينصب عليكم

    ردحذف
  19. غير معرف2/6/20 12:12 ص

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا ومرحبا بك اخ مصطفى .. وأسأل الله ان يكفيك ما اهمك .. وعذرا .. فبناء على القرار التالي .. يرجى كتابة مشكلتك في التعليقات .. وسوف يقوم استاذنا الفاضل بإرشادك ..

      توقف الدعم الروحاني على الخاص

      هذا .. وبالله التوفيق

      حذف
    2. غير معرف2/6/20 2:05 م

      السلام عليكم
      هكتب لحضرتك الموضوع باختصار لوجود العديد من الامور الشخصيه جدا عن الأسره
      اولا : انا كنت في ضلال كبير من سنتين لحد ما ربنا كتبلي اني احس باللي انا فيه وبدات ارجع للطريق الصح واحده واحده و كنت مقبل علي طريق الله جدا و مسكت ورد مع نفسي من اسماء الله الحسني وبعدها اسم تاني من اسماء الله الحسني ثم ايه من ايات الله والله اعلم اذا كان اللي عملته صح ولا غلط ومكنش في حد يقولي اعمل ايه غير كام حلم كان بيجو كل فتره باسم جديد من اسماء الله او ايه من القرآن كنت بلتزمها و كل فتره بتحصل انتكاسه وارجع افوق تاني وهكذا في خلال السنتين واتعرفت علي ناس من اللي بتقول انها روحانيه كل همهم الكشف والسمع مع العلم انهم دايما بيقولو خدمه و كلام زي كدا بس انا عن نفسي مش عارف حتي لو معايا خدمه مش هتفيدني بحاجه او بمعني اصح ملهاش لازمه معايا لاني الحمد لله مش محتاج منها اي حاجه من اللي الناس بتدور عليه
      ثانيا : في الفتره دي عرفت ان زوجتي معمولها سحر و في ناس حاولت تفكه ودايما مكنتش بتلتزم بنظام العلاج من اذكار و صلاه حتي الان
      ثالثا : ابني طفل دايما بيصحي مفزوع و بيصرخ وهو نايم مش عارف اعمله ايه .
      رابعا : اكبر انتكاسه ليا بمر بيها حاليا من تقصير في الصلاه والورد .
      دا الكلام العام بدون خوض في الامور الشخصيه انا كل اللي محتاجه حد يساعدني و يرشدني في الطريق لربنا بما يرضي الله والمدونه كنت بدخل عليها من سنه و من اصدق الكلام اللي شوفته بعيدا عن الكلام الكتير اللي موجود علي النت و محتاج اعرف ازاي انا احصن اسرتي واعالجهم بعيدا عن الناس اللي مش عارف اذا كانت هي صح ولا غلط نفسي ابطل انتكس انا ولا عايز كشف ولا خدمه لاني عندي اقتناع والله انها مش هتفيدني بحاجه وربنا شاهد علي اللي بقوله مع العلم اني في اخر فتره دي قبل الانتكاسه كل مفكر في الكلام بتاع الخدمه الاقي ايه جت في دماغي ( ونحن اقرب اليك من حبل الوريد ) وارجع عن الكلام دا تاني وبقول لنفسي ربنا اقربلك من اي حاجه .
      اسف علي الاطاله و مش عارف انا كدا طريقي صح ولا بيتلعب بيا ولا اعمل ايه

      حذف
    3. صدقت اخي الفاضل مصطفى ( ربنا اقربلك من اي حاجة ) .. والحمد لله الذي بصرك حتى عرفك ان ما كنت تقوم به خطأ .. فأساله تعالى ان يرزقك التوبة النصوحة الصادقة .. والثبات على الحق .. والعون على ذكره وشكره حسن عبادته ... آمين .. فادعو الله كثيرا بذلك حتى تكون عزيمتك بالله وليس من نفسك ..

      وحتى يدخل استاذنا الفاضل ويرشدك .. فحاول ان تحمل ملف الاحزاب الثلاثة من قسم الكتب وهي عبارة عن اذكار صباحية ومسائية ماخوذة من الكتاب والسنة النبوية ...

      واكثر من التسبيح .. ليل نهار
      وواظب كل ليلة قبل النوم على سورة التوبة تقرأها بعزيمة وبصوت مسموع ..

      وتوقف عن اي ورد سابق سواء بالاسماء او السور او اي حزب للعارفين ..

      وتيقن .. ان من طلب الله وجد الله .. ومن طلب غير ذلك فلا يلومن الا نفسه .. ومن صدق وجد الحق .. جعلك الله من اهل الصدق والحق قولا وفعلا ظاهرا وباطنا .. آمين

      وتابعنا هنا في التعليقات مع كل ما يحصل معك خاصة بعد ارشادات أ.خالد ..

      وفقك الله في طريق الهدى والرشاد واكرمك بالعمل بما يرضيه عنك آمين يارب العالمين

      حذف
    4. أخي الحبيب مصطقى ..
      المؤمن لا يحدث له انتكاسة في العبادة إلا لأمور .. منها انه كان ينتظر أن يجد ثمرة للعبادة ولم يجدها ..
      أو بسبب ذنوب في حق الآخرين ..
      - الجميل فيك أنك تعرف حالك .. وأمين وصادق مع نفسك .. وهذه علامة الخير .. بل كرامة الله لك
      من فضلك اترك ايميلك .. وسيتواصل معك أحد اعضاء المدونة ..
      **************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    5. غير معرف3/6/20 3:11 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    6. اهلا وسهلا بك اخي مصطفى ..أسأل الله العلي العظيم الغفور الرحيم المريم الجميل أن يتب عليك ويبصرك واسرتك بطريقه المستقيم ويعينكم على سلكه ويؤمنك وزوجتك وابنك من شر كل ذي شر .


      ===========
      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا حتى ترضى سبحانك.

      حذف
  20. السلام عليكم

    اعتذر عن سذاجه السوال لكن هذه الحادثه تكدر صفاء نفسي

    ليله العيد اتجهت لبيت اهلي زوجي لكي نحتفل بالعيد اخذت عصافيري الكناري الجميله وضعتها في البلكونه ووضعنا لها طعام اربعه ايام وفجاه تبدل الحال واشتد البرد بعد ان كان الحو جميل صافيه ولما تفقدنها بعد اربعه ايام وجدنا عصفورين ماتا من البرد والباقي عفى الله عنهم ولم يموتو
    قال لي زوجي بالحرف الواحد
    ان ارواح العصفورين في رقبتك ليوم الدين انت من قتلتهما قلنا لك لاتضعي الاقفاص خارج لكنك وضعتها !!

    من وقتها اشعر بغصه في قلبي هل فعلا روحهما في رقبتي احاسب عليها كيف اكفر عن الذنب اذا كان هناك ذنب فعلا

    اعتذر اسفه لو بدى السؤال ساذخ اعلم انها مدونه علم ليست دار افتاء لكن احساس بالذنب يوترني يعكر صفاء بالي

    اشكرك استاذي مسبق ان تفضلت اجبتني او احد الاخوه والاخوات رد عليا من ريحني فل يريحله الله دنيا واخره

    تحياتي 🌷

    ردحذف
    الردود
    1. طالما لم تتعمدي أذيتهم أوتعذيبهم .. فلا شيء عليكي .. والله أعلم .
      ****************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. ريح الله بالك كما ريحت لي بالي جزاك الله كل خير

      تحياتي 🌷

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف