الروحانيات فى الإسلام: ج17: طرق العلاجات الربانية من القرآن والأحاديث النبوية - طرق علاج الوسواس - ما هو الوسواس - لماذا لا تتعامل باليقين مع الإستعاذة على أنها ذكر لله وعبودية مع الله - هل يوجد كيفيات لذكر الإستعاذة عند قراءة القرآن وفي الصلاة وفي عموم ما قد يكون الشيطان له سبب فيه - ما هي الطرق العلاجية التي تساعد على طرد الوسواس من النفس - هل هناك حزب كامل كعلاج للوسوسة يمكن قرائته ليساعد على العلاج - حزب آيات ودعوات لعلاج الوسواس.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 6 أبريل 2021

Textual description of firstImageUrl

ج17: طرق العلاجات الربانية من القرآن والأحاديث النبوية - طرق علاج الوسواس - ما هو الوسواس - لماذا لا تتعامل باليقين مع الإستعاذة على أنها ذكر لله وعبودية مع الله - هل يوجد كيفيات لذكر الإستعاذة عند قراءة القرآن وفي الصلاة وفي عموم ما قد يكون الشيطان له سبب فيه - ما هي الطرق العلاجية التي تساعد على طرد الوسواس من النفس - هل هناك حزب كامل كعلاج للوسوسة يمكن قرائته ليساعد على العلاج - حزب آيات ودعوات لعلاج الوسواس.

           بسم الله الرحمن الرحيم

****************************

..:: طرق العلاجات الربانية ::..

- من القرآن والأحاديث النبوية -

******************************

(الطريقة العلاجية الحادية عشر)

علاج وسواس العبادات والوسواس القهري

 ********************************

* فهرس:
1-  س1: ما هو الوسواس ؟
2- س2: لماذا لا تتعامل باليقين مع الإستعاذة على أنها ذكر لله وعبودية مع الله ؟  
3- س3: هل يوجد كيفيات لذكر الإستعاذة عند قراءة القرآن وفي الصلاة وفي عموم ما قد يكون الشيطان له سبب فيه ؟
4- س4: ما هي الطرق العلاجية التي تساعد على طرد الوسواس من النفس ؟
5- س5: هل هناك حزب كامل كعلاج للوسوسة يمكن قرائته ليساعد على العلاج ؟
 ********************************
..:: س1: ما هو الوسواس ؟ ::..
 
- كثير مننا يصيبه وسواس .. منا الذي يستمر معه ويسمى بالوسواس القهري نتيجة مخاوف أو خيالات أو أفكار غير منطقية .. ومنا من ينقطع عنه الوسواس بمجرد تجاهله أو الاستعاذة بالله منه  ..
 
- وهناك وسواس يكون خاص بالعبادات ومثال ذلك كوسواس العقيدة في التفكر من خلق الله أو أن القدر الإلهي ليس عدل .. أو كالتشكيك في عدد ركعات الصلاة .. أو التشكيك في الوضوء هل توضأت صح أم فعلته ناقصا .. أو وسواس العقيدة ..
 
- وهناك  وسواس خاص بالمعاملات ومثال ذلك وسواس الإتهام وهو ظن السوء بالناس أو بشخصية معينة .. أو وسواس الموت .. أو وسواس المرض .. أو غير ذلك ..
 
- ومعنى الوسواس .. هو الحديث الخفي في النفس .. ومكان وجوده الصدر وليس القلب ..
 
- قال تعالى :(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ . مَلِكِ النَّاسِ . إِلَهِ النَّاسِ . مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ . الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ . مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ) الناس1-6.
 
- ومعنى الوسواس الشيطانى أو الإنساني: هو تسليط فكرة أو أفكار خاطئة أو مضللة في نفس الإنسان ..
 
- وهذا الوسواس قد يأتي من الجن أو من الانس .. كما جاء في الآيات . 
 
- ويلاحظ أن الانسان الموسوس .. يعلم أنه مصاب بالوسوسة في صدره .. وغالبا يدرك أن هذه الافكار خاطئة .. ويريد التخلص منها .. ولكنه يعجز عن التحرر منها ..
 
- وإليك بعض الطرق التي تساعد البعض عن التخلص من وسواس الشيطان ..
 
*******************************
 
..:: س2: لماذا لا تتعامل باليقين مع الإستعاذة على أنها ذكر لله وعبودية مع الله ؟ ::..
 
- أخي الحبيب .. من الأمور التي تحصنك وقت أن تجد الشيطان تسلط عليك هو أن تذكر الله .. والإستعاذة بالله هي ذكر لله .. في مواجهة الشيطان مثل ما تقول (أعوذ بالله) .. فإذا ذكرت الله ابتعد الشيطان عنك .. ولذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم وهو يخبرنا عن وصية الله التي أمر بها سيدنا يحيى بن زكريا عليهما السلام أن يبلغها لبني اسرائيل فقال: (وآمُركم أن تَذكُروا اللهَ .. فإنَّ مَثلَ ذلك كمَثلِ رجلٍ خرَج العدوُّ في أثَرِه سِراعًا حتَّى إذا أتى على حِصنٍ حَصينٍ .. فأحرَز نفسَه منهم .. كذلك العبدُ لا يُحرِزُ نفسَه مِن الشَّيطانِ إلَّا بذِكْرِ اللهِ) صحيح الترمذي.
 
- قوله (يُحرِزُ): أي يحمي نفسه .
 
- يبقى لازم تأخذ في بالك وتفهم أن الذكر هو عبادة لله .. والإستعاذة التي هي ذكر لله هي عبادة لله .. والعبادة تتطلب دوام عمل مع الله بالخير مع ما يحبه الله في العبادات والمعاملات مع الناس .. وليست العبادة أن تكون في لحظة ما نحتاج الله فقط ..!! فهذه ليست عبادة مخلصة لله وإنما عبادة منفعة ومصلحة ..وبالتالي لن تجد لهذه العبادة ثمرة نتيجة أو بركة في حياتك .. !!
 
- واعلم أخي الحبيب .. أن كلمة (أعوذ بالله) في ذاتها لها قوة تأثير على العالم الشيطاني .. حيث أن هذا اللفظ له تأثير قوي جدا .. ولكن قوة اللفظ تحتاج لقوة إيمان .. وليس فقط مجرد لفظ ننطق به ..
 
- يعني لازم يكون عند حضرتك يقين .. ويقين يعني إيه ؟
- يقين يعني تبقى متأكد بنسبة 100% أن الله سيحميك ويدخلك حصنه ورعايته .. بمجرد ما تستعيذ به .. يعني عندك اطمئنان بأن الله معك لأنك لجأت إليه ليحميك .. ولا تشك بعد الإستعاذة بأنك في معية الله .. وما سيحدث لك بعد ذلك فما هو إلا مجرد ابتلاء .. حتى تظهر أنت مدى قوتك وتعلقك بالله بدوام ذكره وشكره وحسن عبادته .. وليس لتقول: ليه بيحصل معايا كده يارب ..؟!! أو تقول: لقد استعذت ولم يتغير شيء ..!! لا .. أنت هكذا لم تعبد الله .. لأن العبادة مع الله هي استمرار دوام الحال مع الله في كل احوال سواء كنت في حالة قبض أو بسط – منع أو عطاء – نفع أو ضر .. وليست العبادة تكون على قدر ما تريد من مصلحتك ومنفعتك فقط .. ثم بعد ذلك تقول : باي باي يا ربنا ..!!
 
- فلا تكن من النفوس البليدة والتي ارتضت بالوهن والضعف والمبررات الرخيصة التي تريد أن تجعل من بلادتها شماعة تترك عليها خيبتها .. لأنك لم تتوكل على الله أي لم تستعين به على الداوم في كل أحوالك .. ولكنك تعاملت مع الله وكأنه محقق الأمنيات والرغبات .. وليس كإله يستحق العبادة في النفع والضر ..!!
 
***************************
..:: س3: هل يوجد كيفيات لذكر الإستعاذة عند قراءة القرآن وفي الصلاة وفي عموم ما قد يكون الشيطان له سبب فيه ؟ ::..
 
- يوجد ثلاث كيفيات خفيفة على اللسان .. للإستعاذة بالله وقد جاءت بها روايات في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم .. ولكن انتبه فليست هي فقط .. فيوجد استعاذات غيرها من الشيطان وغيره .. ويكفيك سورة الفلق وسورة الناس .. فكلها استعاذات بالله .. وهذه السور في ذاتها هي وسيلة للإستعاذة بالله  ..
 
- ولكن هناك صيغ خفيفة يحب البعض قولها .. قبل قراءة القرآن أو في بداية الصلاة أو لو هاجمه وسواس .. وهي أن يذكر الله مستعيذا به .. والصيغة المتفق عليها بين العلماء هي (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) هي التي عليها علماء المسلمين خاصة عند قراءة القرآن أو بعد التكبيرة الأولى في الصلاة فقط وقبل قراءة الفاتحة ..
- ولكن يوجد صيغتين من الإستعاذة .. وفي الحقيقة هي صيغة واحدة .. ولكن البعض يجزئها .. والعلماء فيهما بين منكر ومجيز لاختلافهم في صحة وضعف الرواية التي جاءت فيها الصيغة الأخرى .. وعموما هذه الصيغ هي:
- (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) ..
- (أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ) ..
- (أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من نفثه وهمزه ونفخه) .. وفي رواية (بدون السميع العليم) ..
 
أ- فلو أتاك خاطر يوسوس لك .. فاستعذ بالله أول ما يظهر الوسواس أو الفكرة الخاطئة في نفسيتك .. فاستعذ فورا ولا تترك الفكرة تكتمل في عقلك .. اقطعها فورا بالإستعاذة.
 
ب- وإن كنت مبتلى بدوام الوسوسة .. فدوام على الإستعاذة بالله .. كذكر على اللسان .. وهذا للذين يشعرون بدوام الوسواس لهم .. فيحافظوا على ذكر (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) .. وتقول ذكر الإستعاذة مثلا 100 مرة في فترة الصباح و100 مرة في فترة العصر و100 مرة في فترة المساء .. كذكر لهم يتحصنوا به من وساوسه .. ويمكنه ان يديم الذكر بها بأي عدد وفي أي وقت ..
 
* ودليل ما سبق:
- يقول تعالى: (فَإِذَا قَرَأتَ الْقُرْآَنَ فَاسْتَعِذْ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ) النحل98.
- يقول تعالى: (وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ . إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ) الأعراف200-201.
 
- المعنى من التفسير الميسر:
- وإما يصيبنَّك - أيها النبي - من الشيطان غضب أو تُحِس منه بوسوسة وتثبيط عن الخير أو حث على الشرِّ، فالجأ إلى الله مستعيذًا به، إنه سميع لكل قول، عليم بكل فعل.
- إن الذين اتقوا الله مِن خلقه، فخافوا عقابه بأداء فرائضه واجتناب نواهيه، إذا أصابهم عارض من وسوسة الشيطان تذكَّروا ما أوجب الله عليهم من طاعته، والتوبة إليه، فإذا هم منتهون عن معصية الله على بصيرة، آخذون بأمر الله، عاصون للشيطان.. أ.هـ.
 
* قلت (خالد صاحب الرسالة):
- إذن الأصل هو الإستعاذة من الشيطان الرجيم عند قراءة القرآن وكلما شعرت بوسوسته في أي وقت .. أما عن كيفيات الإستعاذة .. فقد ذكرتها لك سابقا .. وإليك دليل كل منها كما وجدت في كلام النبي صلى الله عليه وسلم ..
 
* جاء في الحديث:
1- (حديث صحيح) .. عن سليمان بن صرد قال: (اسْتَبَّ رَجُلَانِ عِنْدَ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فَجَعَلَ أَحَدُهُما تَحْمَرُّ عَيْنَاهُ وَتَنْتَفِخُ أَوْدَاجُهُ، قالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: إنِّي لأَعْرِفُ كَلِمَةً لو قالَهَا لَذَهَبَ عنْه الذي يَجِدُ: أَعُوذُ باللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ) صحيح مسلم.
- قوله (استب): أي يسب بعضهما البعض ويشتم ..
- قوله (أوداجه): عروق الرقبة ..
 
2- (حديث مختلف على ضعفه وتحسينه) .. عن أبي سعيدٍ الخدريِّ قالَ: (إِذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ إِلَى الصَّلَاةِ كَبَّرَ ثَلَاثًا، ثُمَّ قَالَ: "سبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، تَبَارَكَ اسْمُكَ وَتَعَالَى جَدُّكَ وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ". ثُمَّ يَقُولُ: "لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ" ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، ثُمَّ يَقُولُ: "اللَّهُ أَكْبَرُ" ثَلَاثًا، ثُمَّ يَقُولُ: "أَعُوذُ بِاللَّهِ السَّمِيعِ الْعَلِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ، مِنْ هَمْزِهِ، وَنَفْخِهِ، وَنَفْثِهِ". ثُمَّ يَقْرَأُ) رواه أحمد وأبي داود بن خزيمة وغيرهم .. وقال الإمام أحمد: لا يصح هذا الحديث ..، وقال الأرنؤوط: إسناده ضعيف .. ، وقال الهيثمي: رجاله ثقات ..، وحسنه بن حجر ..، وحسنه الألباني في إرواء الغليل .. !!
 
- وعن رأيي (خالد صاحب هذه الرسالة) .. إذا كان أئمة الحديث الذين رووه قد أنكروه كالإمام أحمد وبن خزيمة وغيرهما .. وضعفه غير واحد من بعدهم من أئمة الحديث .. فالذي أميل إليه وأراه حقا في تخريج هذا الحديث هو أنه ضعيف .. ولمزيد من المعرفة ارجع لما ذكره الشيخ الأرنؤوط ومحققو المسند: في تحقيقهم على هذا الحديث في تخريج المسند (ج18 ص52) .. لهم تحقيق ماتع وحكمهم فيه على أنه ضعيف ..، وأحسب أن الشيخ الألباني لم يوفق في حكمه على الحديث .. بالرغم من جودة اجتهاده ولكن حكمه على هذا الحديث غير دقيق .. وكلام الشيخ الأرنؤوط ومحققو المسند أراهم أثبت علما ودقه وحيادية واتقان في تخريج هذا الحديث .. والله أعلم ..!!
 
* قلت (خالد صاحب الرسالة)- وهذا رأيي والله أعلم .:
- قوله (نفخه): أي ما يصيبك به من زهو وعجب في عبادتك أو في نفسك ليزكيها لك بأنك مستحق أن تكون صاحب ولاية عند الله ..
- قوله (همزه): أي ما يوسوس لك به من أفكار أو أحداث حصلت معك .. ليشغلك بها عن الصلاة ..
- قوله (نفثه): ما يلقيه من كلمات في نفسك ليفسد عليك قرائتك وذكرك .. من أجل أن يلخبطك في القراءة والذكر .. ولذلك جاء في رواية بلفظ "شركه بدلا من نفثه": (اللهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ مِنْ هَمْزِهِ وَنَفْخِهِ وَشِرْكِهِ) رواه أحمد: وقال الأرنؤوط: حسن لغيره وهذا إسناد ضعيف.
 
* ملحوظه: التفسير السابق عن (نفخه وهمزه ونفثه) .. هو عن رأيي الخاص وفهمي للحديث النبوي إن صح انه حديث نبوي ..!! وما فسرته فهو ما يتوافق مع ما يمليه الشيطان فعلا في الصلاة ..
 
- أما عن تفسيرات أهل الحديث لألفاظ الحديث فقيل :
- (نفثه): هو الشعر – وقيل السحر ..
- (همزه): هو وسوسته – وقيل الجنون..
- (نفخه): هو الإستكبار والخيلاء..
 
* قلت (خالد صاحب الرسالة):
- ما علاقة التفسيرات السابقة بالإستعاذة التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة ؟!! خاصة وأن هذه الإستعاذة قيلت في الصلاة فقط .. فأكيد لها سبب مرتبط بالصلاة ..!! والتفسيرات التي قالها المفسرون لا أجد لها علاقة مع الصلاة لأن الشيطان لا يأتي ليسحر لك في الصلاة ولا ليلقي عليك شعرا ولا ليصيبك بالجنون ولا ليصيبك بالخيلاء في الصلاة ..!!
 
- وكأنهم شرحوا الألفاظ بمعزل عن الحديث ولم يربطوه بالحديث ..!! وهذا خطأ .. لأن الإستعاذة قيلت في موطن محدد والشرح يكون مرتبط بحكمة ربط القول مع الفعل .. وليس منعزلا عن فعل النبي صلى الله عليه وسلم ..!!
 
- ولعل سبب هذا الخلط في التفسير .. بسبب بعض الروايات التي جاء فيها أن هذا هو تفسير النبي صلى الله عليه وسلم .. كما جاء في بعض روايات بلفظ: عَنْ نَافِعِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: (سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ فِي التَّطَوُّعِ: اللهُ أَكْبَرُ كَبِيرًا - ثَلَاثَ مِرَارٍ - وَالْحَمْدُ لِلَّهِ كَثِيرًا - ثَلَاثَ مِرَارٍ - وَسُبْحَانَ اللهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا - ثَلَاثَ مِرَارٍ - اللهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ، مِنْ هَمْزِهِ وَنَفْثِهِ وَنَفْخِهِ " قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، مَا هَمْزُهُ وَنَفْثُهُ وَنَفْخُهُ؟ قَالَ: " أَمَّا هَمْزُهُ فَالْمُوتَةُ الَّتِي تَأْخُذُ ابْنَ آدَمَ، وَأَمَّا نَفْخُهُ الْكِبْرُ، وَنَفْثُهُ الشِّعْرُ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: حديث حسن لغيره وهذا إسناد ضعيف لضعف الراوي عن نافع بن جبير..
 
- ويقصد الشيخ الأرنؤوط: بأن الحديث حسن لغيره .. فالحسن هنا هو الجزء الخاص بالذكر من بداية قوله: (الله اكبر كبيرا .. وحتى قوله اللهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ، مِنْ هَمْزِهِ وَنَفْثِهِ وَنَفْخِهِ) .. وحسنه لكثرة شواهده .. ولكن السند ضعيف.
 
- ولكن لم يأتي حديث مرفوع بسند صحيح قاله النبي صلى الله عليه وسلم .. يظهر فيه أن الرسول صلى الله عليه هو من قال بتفسير هذه الألفاظ ..
 
* ملحوظة: تم نقل هذا السؤال السابق من رسالة (كرامة رب الناس في حكمة ومعرفة الوسواس – وكيفية طرده من صدور الناس) .. للأستاذ خالد أبوعوف... والحديث المشكل السابق بين الضعف والصحة .. له تفصيل طويل قد ذكرته في الرسالة المشار إليها .
 
**************************
 
..:: س4: ما هي الطرق العلاجية التي تساعد على طرد الوسواس من النفس ؟ ::..
 
- ويلاحظ هنا أننا نتكلم عن الوسواس الشيطاني الذي يسبب كلام في الصدر ليفسد علينا حياتنا وعبادتنا .. أما وسواس الإنس فعلاجه هو أن تقطع علاقتك بمن يسبب لك وسواس بأفكار مضلله أو يتعب نفسيتك ..!!
 
* ملاحظة هامة:
1- هناك حالات يكون الوسواس القهري نتيجة خلل ما في قوى العقل .. وهذا أمر يعلمه الأطباء النفسيين .. وله علاج .. وإنما ما أذكره لك هنا هو علاج مساعد (خاصة في الطرق الخمسة الأولى) للوسواس المؤقت .. ولكن الوسواس المستمر .. فعلاجه وشفاءه بإذن الله يكون بما سأذكره لك في المداومة على ما في (الطريقة السابعة مع حزب علاج الوسوسة) ..
 
2- وبخصوص الوسواس القهري بالموت أو التخويف .. فهذا علاجه في طريقة علاج الخوف (ستجدها في أجزاء هذه الرسالة وقد سبق ذكرها فارجع إليها) .. وستجد له طرق متعددة .. ويمكن أن تجمعها بالطرق التي سأذكرها لك هنا ..
 
- إذا علمت ما سبق:
- فإليك مجموعة من الطرق العلاجية للوسواس في العبادات أو المعاملات .. بإذن الله تعالى .. منها مما ألهمت به .. ومنها طريقة كنت وجدتها عن الإمام أبي حامد الغزالي رحمه الله .. وقد أشرت إليها في (الطريقة السادسة) ..
 
1- الطريقة الأولى:
- لو هاجمك وسواس .. تضع يدك على صدرك وتستعيذ بسورة الناس .. وتكررها متوسلا بها إلى الله .. وأنت تسأله بركتها في أن يصرف الوسواس عنك .
 
2- الطريقة الثانية:
- لو هاجمك وسواس .. تضع يدك على صدرك وتستعيذ بسورة الناس .. فتقرأها من أول البسملة حتى إذا أتيت إلى قوله (مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ . الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ . مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ) وتكرر هذه الثلاث آيات مثلا سبع مرات .. ثم تعود لبداية السورة مع البسملة .. حتى إذا أتيت للثلاث آيات السابقة تكررهم مثلا سبع مرات ..
- وتكرر السور والثلاث آيات .. هكذا تفعل ثلاث مرات أو أكثر بقدر عزيمتك .
- ويمكنك تكرار هذه الطريقة في أي وقت وبأي عدد .. 
 
3- الطريقة الثالثة:
- لو هاجمك وسواس .. تضع يدك على صدرك وتستعيذ بالآيات التالية:
- (أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ . مَلِكِ النَّاسِ . إِلَهِ النَّاسِ . مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ)
- وتكرر هذه الإستعاذة .. بقدر عزيمتك .. مثلا تسعة مرات أو أكثر أو أقل .. حتى يذهب الله عنك الوسواس بفضله وكرمه ..
 
4- الطريقة الرابعة:
- لو هاجمك وسواس .. فيمكنك التوسل إلى الله بأحد الآيات التالية أو بجميعها .. وأنت واضع يدك على صدرك .. وتستعيذ بالله ثم تقرأ من قوله تعالى:
- (رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ . وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ) المؤمنون97-98.
- وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.
 
- (قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْداً وَسَلَاماً عَلَى إِبْرَاهِيمَ)  الأنبياء69 ..
- وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.
 
- (كُلَّمَا أَوْقَدُواْ نَاراً لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللّهُ) المائدة 64 ..
- وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.
 
- (وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ)  الأعراف43 ..
- وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.
 
- (وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ)  التوبة14 ..
- وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.
 
5- الطريقة الخامسة:
- لو هاجمك وسواس .. فيمكنك التوسل إلى الله بأحد الأدعية التالية أو بجميعها .. وأنت واضع يدك على صدرك .. وتستعيذ بالله وتقرأ هذه الدعوات النبوية الكريمة:
- (أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِن شَرِّ ما خَلَقَ). 3 مرات
- أو تكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذا الدعاء.
 
- (أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّةِ، مِنْ غَضَبِهِ، وَعِقَابِهِ، وَشَرِّ عِبَادِهِ، وَمِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ، وَأَنْ يَحْضُرُونِ). 3 مرات
- أو تكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذا الدعاء.
 
- (بسمِ اللهِ الَّذي لا يَضُرُّ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السَّماءِ وهو السَّميعُ العَليمُ). 3 مرات
- أو تكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذا الدعاء.
 
- (لا إِله إِلا الله وَحدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمدُ، وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيءٍ). 3 مرات
 
- أو تكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذا الدعاء.
 
* ودليل ما سبق:
- عن أبي هريرة قال: (جَاءَ رَجُلٌ إلى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ فَقالَ: يا رَسولَ اللهِ، ما لَقِيتُ مِن عَقْرَبٍ لَدَغَتْنِي البَارِحَةَ، قالَ: أَما لو قُلْتَ، حِينَ أَمْسَيْتَ: "أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِن شَرِّ ما خَلَقَ"، لَمْ تَضُرَّكَ) صحيح مسلم .
 
- عن عثمان بن عفان عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (مَن قال في أوَّلِ يَومِه أو في أوَّلِ لَيلَتِه: "بسمِ اللهِ الَّذي لا يَضُرُّ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السَّماءِ وهو السَّميعُ العَليمُ" .. ثلاثَ مرَّاتٍ، لمْ يَضُرَّه شيءٌ في ذلكَ اليَومِ أو في تِلكَ اللَّيلةِ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: إسناده حسن.
 
- جاء في الحديث .. (مَن قال إذا أصبحَ : "لا إِلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شرِيكَ لهُ ، له المُلكُ ، وله الحمدُ ، و هو على كلِّ شيءٍ قديرٌ" .. كان له عِدلُ رقبةٍ من ولدِ إسماعيلَ ، و كُتبِ له عشرُ حسناتٍ ، و حُطَّ عنه عشرُ سيئاتٍ ، و رُفِعَ له عشرُ درجاتٍ ، و كان في حِرزٍ من الشيطانِ حتى يُمسِي ، فإن قالَها إذا أمْسَى كان له مِثلُ ذلكَ حتى يُصبِحَ . قال حمَّادٌ : فرأَى رجٌل رسولَ اللهِ فيما يَرَى النائِمُ . فقال : يا رسولَ اللهِ . إنَّ أبا عَيَّاشٍ يُحدِّثُ عنك بِكذَا و كذَا ؟ قال : صَدَقَ أبو عياشٍ) صحيح أبي داود .. وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح .
 
- قوله (رقَبَةٍ من ولَدِ إسْماعيلَ): أي مثل من يقوم بتحرير رجل أو امرأة من نسل نبي الله إسماعيل عليه السلام .. وخُصَّه بالذكر لعلو شرفهم ونسبهم وما قد يكون لهم من القرب والمكانة عند الله .. والله أعلم ..
 
- قوله (حرز): أي في حصن ومناعة ووقاية من الشيطان ..
 
- جاء في الحديث .. عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ وَهُوَ ابْنُ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: (سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْمُرُ بِكَلِمَاتٍ مِنَ الْفَزَعِ «أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ غَضَبِهِ وَمِنْ عِقَابِهِ وَمِنْ شَرِّ عِبَادِهِ وَمِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ وَأَنْ يَحْضُرُونَ» قَالَ: كَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ وَمَنْ بَلَغَ مِنْ وَلَدٍ عَلَّمَهُنَّ إِيَّاهُ فَقَالَهُنَّ عِنْدَ قَوْمِهِ وَمَنْ لَمْ يَبْلُغْ مِنْهُمْ كَتَبَهَا فَعَلَّقَهَا فِي عُنُقِهِ) رواه أحمد والترمذي والحاكم .. وقال الحاكم: حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ مُتَّصِلٌ .. وقال أحمد شاكر في تحقيقه عليه: إسناده صحيح ..، وقال الألباني في تخريج الترمذي: حسن دون قوله: "فكان عبد الله"..، وقال الأرنؤوط في تخريج المسند: حديث محتمل للتحسن .. وفي تخريج زاد المعاد قال: حسن ..!!
- قوله (همزات): أي وساوسه .
 
6- الطريقة السادسة:
- لو هاجمك وسواس .. تضع يدك على صدرك وتستعيذ بالآية التالية مع التسبيح:
- سبحان الملك القدوس الخلَّاق الفعَّال (إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ . وَمَا ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ بِعَزِيزٍ) فاطر16-17 .. تكرر تسعة مرات التسبيح مع الآيتين .. وهذه الفائدة وجدتها عند الإمام أبي حامد الغزالي في احد كتبه ولا أذكر مرجعها الآن .. ولكن لها أثر جيد جدا في طرد الوسواس .. بإذن الله .
 
7- الطريقة السابعة:
أ- علاج لمنع الوسواس القهري: من خلال المحافظة على التسبيح قدر ما يتيسر لك .. فمثلا تقول (سبحان الله) أو (سبحان رب العالمين) أو (سبحان الله وبحمده) .. أو تنوع بينهم على مدار اليوم والليل .. وفي العموم أنت تجعل ذكر التسبيح يجري على لسانك طوال اليوم .. قدر استطاعتك .. سواء في أثناء ذهابك لعملك أو رجوعك منه أو وأنت في المطبخ أو في السوق أو في أي مكان (طبعا ما عدا وقت دخول الحمام) .. وفي أي وقت ..
 
- ملحوظة هامة: ولا تخبر احد بعملك مع الله .. لا تخبر أحد بعملك مع الله .. إياااااااااااااااك .. لو سمحت حافظ على عبادتك وخصوصيتك مع الله ولا تخبر بها أي أحد مهما كان .. فأنت لا تأمن النفوس التي حولك .. فقد يصيبك حسد فتجد فجأة عزيمة الذكر عندك قد اختفت ..!!
 
ب- أو تقول ذكر (سبوح قدوس) .. وهذا ذكر قوي جدا .. ويكفي أنه ذكر الملائكة ..
 
- وفائدة التسبيح والتقديس .. هو لأن هذا الذكر تنعكس أنواره عليك .. فكما أنت تسبحه وتقدسه فهو يطهرك .. لأن التسبيح معناه تنزيه الله عن كل نقص .. والتقديس إثبات كل كمال لله .. وكما تحسن إلى الله فكن على يقين أنه سيحسن إليك .. واصبر أياما كثيرة على الذكر حتى تشرق أنواره عليك ..
 
*****************************
 
..:: س5: هل هناك حزب كامل كعلاج للوسوسة يمكن قرائته ليساعد على العلاج ؟ ::..
 
- سأذكر لك أخي الحبيب حزب يجمع لك .. (حزب علاج الوسوسة) .. وفيه العديد من النفائس القرآنية والنبوية .. ممكن أن تقرأه صباحا ومساءا .. أو ممكن تقرأه في كل وقت كلما تيسر لك .. أو تكتفي منه بما تحب ..
 
- (حزب علاج الوسوسة):
- وهي مجموعة آيات تقرأها كل يوم كورد لك أو كذكر تحافظ عليه .. راجيا من الله أن يمنحك بركتها ومددها وحفظها .. وهذا ما تقرأه بصوت مسموع :
 
1- أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.
 
2- اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم .. 3 مرات.
 
3- اللهم أدخلني في حصن أمان: (أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ . فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ) الأنبياء83-84 ..
- وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.
 
4- وأدخلني في حصن أمان: (رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ . وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ) المؤمنون97-98.
- وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.
 
5- وأدخلني في حصن أمان: (كُلَّمَا أَوْقَدُواْ نَاراً لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللّهُ) المائدة 64 ..
- وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.
 
6- وأدخلني في حصن أمان: (قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْداً وَسَلَاماً عَلَى إِبْرَاهِيمَ)  الأنبياء69 ..
- وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.
 
7- وأدخلني في حصن أمان: (وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ)  الأعراف43 ..
- وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.
 
8- وأدخلني في حصن أمان: (سَلَامٌ قَوْلاً مِن رَّبٍّ رَّحِيمٍ)  يس58 ..
- وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.
 
9- وأسألك من بركة قولك: (وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ)  التوبة14 ..
- وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.
 
10- وأسألك من بركة قولك: (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ) الشعراء80 ..
- وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.
 
11- وأدخلني في حصن أمان: (أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِن شَرِّ ما خَلَقَ). 3 مرات
- أو تكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذا الدعاء.
 
12- وأدخلني في حصن أمان: (أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّةِ، مِنْ غَضَبِهِ، وَعِقَابِهِ، وَشَرِّ عِبَادِهِ، وَمِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ، وَأَنْ يَحْضُرُونِ). 3 مرات
- أو تكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذا الدعاء.
 
13- وأدخلني في حصن أمان: (بسمِ اللهِ الَّذي لا يَضُرُّ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السَّماءِ وهو السَّميعُ العَليمُ). 3 مرات
- أو تكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذا الدعاء.
 
14- وأدخلني في حصن أمان: (لا إِله إِلا الله وَحدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمدُ، وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيءٍ). 3 مرات
- أو تكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذا الدعاء.
 
15- اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم. 3 مرات
 
16- آمين يا رب العالمين .
 
* وبهذا يكون ختام الكلام على الوسوسة وطرق علاجها .. وننتقل بعدها لطريقة علاجية أخرى إن شاء الله تعالى ..
 *****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية . 

هناك 24 تعليقًا:

  1. أدام الله عطاءك استاذنا الفاضل
    وجزاك الله عنا خيرا كثييرا
    آمين يارب العالمين

    ردحذف

  2. بسم الله ما شاء الله لا يسوق الخير إلا الله
    بسم الله ما شاء الله لا يصرف السوء إلا الله
    بسم الله ما شاء الله ما كان من نعمة فمن الله
    بسم الله ما شاء الله ولا حول ولا قوة إلا بالله

    جزاك الله عنا كل خير استاذنا الحبيب ونفعنا الله بك وبعلومك في الدارين .. آميين

    اللهم صل على سيدنا محمد أبد الأبد مادام المدد وعلى آله وسلم

    ردحذف
  3. ماشاء الله لاقوة الا بالله

    ردحذف

  4. اجمل ما يمكن أن يفعله الانسان في حياته هو ان يعلق قلبه بالله عز وجل ولا شئ غيره، فحب الله امر عظيم وعبادة جليلة ترتقي بالانسان الي اعلي المراتب والدرجات، وهو فرض وواجب علي كل مسلم، لأن الله عز وجل هو الخالق العظيم الذي أنعم علينا بالنعم التي لا تعد ولا تحصي، وكل حب له مرارة إلا حبنا لله له حلاوة لا توصف، يشعر بهذه الحلاوة قلب المسلم الذي يتلذذ بفعل الطاعات والصالحات ويتقرب الي الله عز وجل .

    الله عز وجل هو الخالق الحكيم الذي أنعم علينا بنعم لا تعد ولا تحصي، وحب الله من اعظم العبادات التي يمكن أن يؤديها الانسان، فحب الله يجعل المسلم مقبل علي فعل الطاعات والاعمال الصالحة ابتغاء مرضاة الله عز وجل، قال تعالي في كتابه العزيز في وصف المؤمنين : (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكافِرِينَ يُجاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا يَخافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ)[ المائدة: 54]، فإن محبة الله سبحانه وتعالي تجعل العبد يتذوق حلاوة الايمان ويستشعرها، وحب الله ركن من اركان الايمان، وهو أمر يكون نابع من قلب المؤمن الصادق

    ردحذف
  5. ربنا يزيدك من فضله يا أستاذنا الفاضل وجزاك الله عنا كل خير ونفعنا الله بعلمك في الدارين وبارك الله لك في زريتك وجمعنا الله في الفردوس الأعلي مع النبي وآله وصحبه وزادك الله من علمه الواسع وفتح عليك فتوح العارفين به ورزقك كل ما تتمناه وترضاه دنيا وأخره ويجعلك من المقربين المحبين المحبوبين عند أهل السماء والأرض ويبعد عنك كل سوء ويحفظك من الفتن ما ظهر منها وما بطن ويمدك بمدد منه موصول غير مقطوع وينصرك علي من يعاديك ويجعلك ناصر للحق ديما بفضل الله عزوجل.........اللهم امين يارب
    ********************
    اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الأمي وعلي آله وسلم

    ردحذف
  6. "سَلَامٌ قَوْلًا مِّن رَّبٍّ رَّحِيمٍ "
    "اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام "
    "اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم" ..

    ردحذف
  7. الله يكرمك ويرضى عنك وينفعنا بعلمك يا استاذنا ويديمك علينا نعمة من الله لتكون سبب لهداية الحيارى دايما..
    حفظك الله وحفظ الله أهل المدونة واحبابنا ...
    مدد الله إلينا واصل وسده بيننا وبين السوء فاصل ونصر الله كان موعودا حاصل ..

    ردحذف
  8. زادنا الله نورا وبركه بقراءة انوارك استاذنا الكريم.

    جزاك الله خيرا كثيرا.

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  9. تعريف:
    يعتبر الخوف من الأمراض التي تؤثر على الإنسان، وقد ينتج عنه الكثير من المشاكل التي تؤثر على سلوكيات الإنسان المصاب وتضعف من قدرته على التعامل مع الواقع بشكل سليم وطبيعي ولهذا المرض أيضا انعكاسات على شخصية المريض، وقد لا يتمكن من تأدية التزاماته تجاه المجتمع والآخرين وهذا المرض منه الظاهري ومنه المخزون فالظاهري يكون محسوسا وملموسا من قبل الآخرين والمخزون لا يعرف به إلا المصاب بهذا النوع من المرض حيث يكون المريض إنسان مهزوز لا يستطيع اتخاذ أي قرار لخوفه الشديد من النتائج التي قد يظن من خوفه أنها ستحدث فيما بعد فيكون مترددا، والخوف له عدة أشكال فمنه الخوف من المجهول وخوف التخيل والخوف بمفهومه العام، فكل هذه الأشكال مجتمعة قد تؤدي إلى نتيجة واحدة وهي مرض الخوف، إما الخوف من المجهول فهو خوف غير مبرر وهو يعمل على فقدان الثقة بالنفس وقد يكون المرض قد رافق المصاب من فترة الطفولة، أو نتيجة صدمة قد تعرض لها في إحدى مراحل حياته، أما بالنسبة للخوف التخيلي فهو بالحقيقة مجرد أوهام داخلية وتخيلات تؤثر على المصاب وتشعره بوجود حقيقة ثابتة لهذا الأمر وهو بالحقيقة مجرد أوهام لا تغني من الحق شيئا، وقد تكون مرافقه للشخص المصاب منذ الطفولة، ونشير هنا بأن هناك خوف مستحب ألا وهو الخوف من الله عز وجل لقوله تعالى: (ومن الناس والدواب والانعام مختلف الوانه كذلك انما يخشى الله من عبادة العلماء ان الله عزيز غفور (28) سورة "فاطر" وقوله تعالى: (أتحاجونني في الله وقد هدان ولا أخاف ما تشركون به إلا أن يشاء ربي شيئا وسع ربي كل شيء علما أفلا تتذكرون (80) وكيف أخاف ما اشركتم ولا تخافون أنكم أشركتم بالله ما لم ينزل به عليكم سلطانا فأي الفريقين أحق بالأمن إن كنتم تعلمون (81) اللذين امنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولائك لهم الأمن وهم مهتدون (82) سورة "الانعام" .
    أن الخوف من الله عز وجل يكون محببا إلى قلب الإنسان المؤمن المتعلم فيخاف الله ولا شيء سواه فانه يكون قد وصل إلى أن ما يصيبه من خير فهو من عند الله وإذا أصابه سوء فهو من صنع يداه فهو يخاف الله لإلوهيته ويدعوه طمعا برحمته بل ويشعر من خلاله بعظمة الله وبديع صنعه، فهو يؤمن إيمانا مطلقا بان علاج الخوف يكمن بالالتزام بما أمر الله من خلال كتابه وسنة رسوله الكريم، يقول الله تعالى: (ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين (155) سورة "البقرة".

    ونشير هنا بأن هذا النوع من الخوف مستحب ولا يعتبر مرض، أما بالنسبة للخوف المذكور أعلاه فهو مرض ويجب على الإنسان التخلص منه.

    ردحذف

  10. أنواع الخوف :

    📚1- الخوف الناشىء عن وسواس مرضي ، نجد :

    - الخوف من الموت.

    - الخوف من المرض.

    - الخوف من التلوث.

    - الخوف من الهواجس.

    - الخوف من الظلام.

    - الخوف من المرتفعات.

    - الخوف من الأماكن المغلقة.

    2- الخوف الناشىء عن الوهم نجد :
    - الخوف من الإقدام على أي عمل جديد.
    - الخوف من انعدام الثقة.
    - الخوف من حادث طاريء.
    - الخوف من الخرافات.
    - الخوف من مخلوق غريب أو وحش ضار.

    3- الخوف الناشىء عن مرض بدني :
    - الخوف من التلعثم أثناء الكلام.
    - الخوف من المشي.
    - الخوف من السقوط.

    4- الخوف من التطير ، نجد :
    - الخوف من الناس.
    - الخوف من شؤم الأرقام (كالرقم 9،13 وغيرها).
    - الخوف من رؤية الجنازة.
    - الخوف من النار.
    - الخوف من الماء والبحر.
    - الخوف من المريض.

    ردحذف
  11. ومن دراسة هذه الأنواع نلاحظ تداخلا في بعضها إذ إن معظمها قد يكون خوفا من الوهن والتطير وغيرها في الوقت نفسه.
    والمريض بالخوف يحس به فيخفق قلبه ويتدافع نبضه ويتفصد جبينه عرقا ويتداخل الإحساس بالخوف مع ألم الجسم الذي يتطور الى صداع أو إمساك أو اسهال فيتوهم أنها مقدمة مرض خطير فتتوتر أعصابه ويخاف خوفا مريرا مما سيصيبه.
    هناك علاقة قوية جداً بين الوسواس والخوف فأكثر الموسوسين تجدهم خائفين لذلك فالعلاج متشابه لحد كبير :
    لن نستطيع أن نصف لمريض الخوف أي عقاقير يتعاطاها أو دواء يشربه أو جراحة تشفيه كل ما نستطيع أن نصف له وكل ما يحتاجه للشفاء من دائه الخطير.
    إن الدواء هو الإيمان بالله سبحانه وتعالى والشجاعة…؟
    أغلب حالات الخوف تكون ناشئة من العين والحسد فليقرأ المريض قراءة برنامج عـــلاج الشامل من العين والحسد هنـــــا بالمدونة ، ويختار علاج العين والحسد ففيها النفع والفائدة بإذن المولى ... أو يتبع طريقة علاج الوسواس ..
    كذلك من العلاج النافع :
    أولا : الاقتناع بأن هذه الأفكار المزعجة إنما هي من الشيطان
    وهذا الأمر نستطيع فهمه من خلال الكتاب والسنة يقول الله تعالى : '' إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئًا إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ )المجادلة 10 .. فنفهم من هذه الآية أن الشيطان يبذل كل ما في وسعه من أجل أن يصاب المؤمن بالحزن ، بأمور كثيرة كالمناجاة بين رجلين دون الثالث فيبدأ الشيطان يوسوس للرجل الثالث أن المتناجيين يريدان به سوءا ليحزن ذلك المؤمن .. فالشاهد هنا أن الشيطان يسعى جاهدا في أن يعيش المؤمن في قلق وحزن بأساليب كثيرة ومن ضمنها الوساوس القهرية والأفكار التسلطية .
    ومن الأدلة على كون الشيطان سببا في هذه الأفكار ما ورد في السنة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان خارجا مع زوجته صفية رضي الله عنها من المسجد فمر به اثنان من الصحابة فلما رأوا النبي صلى الله عليه وسلم أسرعا .
    فقال لهم النبي صلى الله عليه وسلم : ( على رسلكما ، إنها صفية بنت حيي ) .
    فقالا : سبحان الله أنشك فيك يا رسول الله !
    فقال : ( إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم فخفت أن يقذف في قلوبكما شيئا ) .
    فهذا دليل واضح على أن الشيطان لعنه الله يقذف في قلب المؤمن ما يسبب له الحزن والظن السيئ ، بل بين النبي صلى الله عليه وسلم أنه يجري من ابن آدم مجرى الدم مما يعني ملازمة هذا الشيطان لابن آدم في كل وقت وفي كل حين .
    فيجب أن لا يتعجب المرء عندما تكثر عليه الأفكار المحزنة أو المزعجة ، لأن الشيطان قد أقسم أن يستمر في إغوائه إلى يوم القيامة ولهذا طلب من الله تعالى إن ينظره إلى يوم يبعثون يقول الله تعالى : ( قال رب فأنظرني إلى يوم يبعثون قال فإنك من المنظرين ) .
    ثانيا : الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم ، ومعرفة كذب هذه الأفكار لأنها من الشيطان وهو ( ( كذوب ) )كما أخبرنا بذلك النبي صلى الله عليه وسلم ، والكذوب معناه كثير الكذب .
    ثالثا : اعتقاد نقيضها ثم الفرح بهذه النتيجة ، فلو وسوس لك أنك لم تقفل الباب فتأكد أنك قمت بقفله .. وكذلك إن وسوس لك أن ابنك قد وقع له حادث سير لا سمح الله فتأكد أنه بخير .. وهكذا .

    ردحذف
  12. رابعا : التوقف عن الاسترسال معها وعدم الاستمرار بالتفكير بها بل توقف مباشرة ولا تسترسل .. وإياك والدخول معها في نقاشات علمية لأنها في النهاية ستغلبك ولن تستفيد من نقاشك شيئا !! .. بل تخيل أن أحدا من الناس جلس أربع ساعات وهو يناقشك في قضية ما وهو أقوى حجة منك أليس مصيرك في النهاية هو الاقتناع بها حتى لو كانت خاطئة ! فكذلك الوسواس سيقنعك في النهاية مع تفاهة الفكرة وسخافتها لأنه أقوى منك حجة !! ، لا سيما وأنت ضعيف التركيز مهموم القلب فلا يمكنك والحالة هذه أن تصمد أمام الوسواس .. فالحل هو التوقف وعدم الاسترسال معه .
    خامسا : عدم تنفيذ الفكرة التي يلح عليها الوسواس فلو ألح عليك بالتأكد من قفل الأبواب فلا تفعل .. أو ألح عليك بالذهاب إلى الطبيب من أجل فكرة تسلطية فلا تفعل ، أو ألح عليك بفعل حركة معينة فلا تفعلها نهائيا ، وإذا وسوس لك بفكرة محزنة فلا تحزن بل أظهر الفرح والرضا وتصنع الابتسامة .
    سادسا: ابتعد عن الوحدة والفراغ .. فهي أساس المشكلة وهي السبب الرئيس في زيادة الأفكار التسلطية .. فحاول أن تكثر من الجلوس مع الآخرين والحديث معهم والاستماع إلى أخبارهم وملاطفة الأزواج وملاعبة الأطفال ، وإدخال السرور على الوالدين ، وإدخال البهجة على الأهل والأصحاب .. فكل هذه الأمور كفيلة بإذن الله تعالى بزوال الخوف أو الوسواس.
    سابعا : إذا جاءتك الفكرة فأشغل نفسك بأمر آخر بعيد كل البعد عن هذا الوسواس .

    ولإشغال النفس عن الوسواس طرق :
    الطريقة الأولى : التسبيح والتهليل والاستغفار وذكر الله عز وجل ، واستمر في ذلك حتى تزول الوساوس وإن عادت فعد للذكر مرة أخرى . (وهذه أنجع الطرق وأفضلها على الإطلاق )
    الطريقة الثانية : ابحث لك عن شغل يدوي يحتاج إلى تركيز وانتباه .
    الطريقة الثالثة : ابدأ بحل المسائل الرياضية أو اللعب بالألعاب التي تحتاج إلى تركيز وهي كثيرة جدا وفي متناول اليد سواءا كانت في الجوال أو في الكمبيوتر أو حتى في الورقة واحرص أن تكون من المباح شرعا .. أو اكتب تعليقا بالمدونة و حاول تقرأ الرسائل و تحاول تلخيصها و اقرأها مرة أخرى
    الطريقة الرابعة : اقلب الموجة ! فبدلا من التفكير بهذه الوساوس اسرح بخيالك في التفكير بأمور مفرحة لك أو فكر بما يحتاج إلى تفكير وتخطيط كأشغالك المهمة سواءا العملية أو الشخصية أو كيفية زيادة رأس مالك أو كيفية قضاء وقتك .. ونحو ذلك من الأمور التي تحتاج إلى تفكير .
    ثامنا : استمر على فعل هذه الخطوات مع كل فكرة تسلطية تواجهك وتحمل المعاناة التي تأتيك في البداية فما هي إلا أيام قليلة وستتلاشى عنك بإذن الله وستعود طبيعيا كما كنت .
    تاسعا : ابتعد عن الحزن والانفعال وأكثر من الابتسامة ولو تصنعا لأن الوسواس يزيد مع الحزن ويختفي مع الابتسامة
    واحذر أشد الحذر من ظهور علامات الانزعاج على تعابير وجهك أو على تصرفاتك ، لأن هذا يُفرح الشيطان ويشجعه على الاستمرار بالوسواس وذلك لأن الشيطان لا يعلم الغيب ولكنه يوسوس للإنسان وينظر إلى تصرفاته فإن رأى منه حزنا وانفعالا فرح بذلك وزاد في وسواسه وإن وجد تجاهلا وابتسامة هرب وابتعد .
    ولهذا يجب على مريض الوسواس ألا يفعل النتيجة التي يريدها الشيطان منه !!! فلو وسوس بأنك مصاب بالسرطان أو الإيدز وطلب منك المسارعة إلى المستشفى فلا تذهب.. ولو وسوس لك بأمر يحزنك فلا تحزن بل يجب عليك الفرح وتصنع الابتسامة .
    وهذا هو العلاج بإذن الله .
    لأنك إن قمت بتنفيذ ما يريده الوسواس منك فمعنى هذا زيادة الأفكار الوسواسية وتطورها إلى مالا تحمد عقباه .

    ردحذف
  13. عاشرا: ابتعد عن الشكوى الدائمة للآخرين وحاول أن تثني على نفسك كثيرا فلو سألك أحد عن حالك فأخبره بأنك في أتم صحة وعافية وأنك تشعر بسعادة غامرة بفضل الله .
    وهذا الأمر مهم جدا ولا يستهان به أبدا ، وكذلك يجب عدم البحث عن علاج آخر سواءا في المستشفيات أو في المواقع الالكترونية لأنك لن تستفيد من علاجنا شيئا مادمت غير مقتنع به .
    بل طبق ما طلبت منك بدقة وسترى النتيجة خلال أسبوع أو أكثر بقليل بإذن الله لأن بحثك عن علاج آخر إنما هو في الحقيقة رسالة مجانية للشيطان بأنك لا تزال متأثرا بما يعتريك من وساوس وهذا يفسد العلاج من أساسه .
    الحادي عشر : يجب عليك أن تنسى المرض نهائيا ولا تجعله شغلك الشاغل بل بمجرد أن تبدأ بتطبيق علاجنا فاعلم أنك بدأت تسير في الطريق الصحيح والشفاء آت بإذن الله مهما طال الزمن أو قصر .
    المهم هو أن تصل إلى غايتك التي تريد وهذا العلاج هو ما سيوصلك بإذن الله فلا تستعجل .
    الثاني عشر : إذا أحسست بأعراض الخوف من خفقان في القلب أو رعشة في الجسد أو ضيق في التنفس أو برودة في الأطراف أو آلام في الرأس والبطن ونحو ذلك من الأعراض الكثيرة .. فاطمئن واعلم أن ذلك من الأمور الطبيعية جدا ، لأن الخوف إذا زاد عن الحد الطبيعي لا بد أن يكون له بعض الأعراض وبمجرد أن يهدأ الإنسان ويزول الخوف تبدأ الأعراض بالاختفاء شيئا فشيئا .. ولكن المشكلة أن مريض الوسواس عندما تضغط عليه الأفكار الوسواسية يدخل الخوف إلى نفسه ثم يبدأ بالنقاش العقلي مع الفكرة الوسواسية ويحاول تحليلها وردها فيزداد خوفه .. وعندما يزداد الخوف تبدأ أعراضه بالظهور! كالخفقان ونحوه . .. وعندما يرى مريض الوسواس هذه الأعراض يصاب بالرعب الشديد مما يزيد الأعراض ظهورا وشدة !!.. ثم يسارع المريض إلى المستشفى فتتضاعف هذه الأعراض أكثر إلى أن يصل إلى حد الإغماء !! .. ولو نظرنا إلى حاله لو جدنا أن المشكلة كلها نفسية لا أكثر ولو تجاهل الفكرة الوسواسية من البداية لما حصل ما حصل ، ولهذا يجب على المريض أن يتذكر عاقبة الفزع قبل أن يدخل هذه الدوامة .
    ثم ليعلم أن تحمل المعاناة البسيطة في البداية خير من التمادي مع الوسواس الموصل إلى المراحل الشديدة .
    وليتذكر هذه القاعدة دائما ( معاناة خفيفة في تجاهل خير من معاناة شديدة في تنازل ) . .

    ردحذف
  14. فالخلاصة هي :

    ( أن تخفي أي دليل على التأثر مهما كان الأمر كما يجب أن تظهر السعادة والمرح ولو تصنعا ).

    المثال :
    لو أحس المريض بالخوف من الموت أو الخوف من المجهول ونحو ذلك .. ثم بدأ الخوف يزداد حتى بدأت أعراض الخوف تظهر من خفقان أو ضيق في التنفس ونحو ذلك من الأعراض .. فهنا يجب على هذا المريض :
    أن يتجاهل الأعراض تماما .. ولا يلقي لها بالا .
    بل يبتسم ويشعر نفسه بالاطمئنان ويبدأ بمحادثة الآخرين بكل هدوء دون الالتفات بما يحس به .
    وكذلك عدم الشكوى لأحد ! لأن الشكوى كما بينت من قبل تزيد المشكلة سوءا .
    ثم يجب عليه أن يتجاهل الفكرة تماما ولا يناقشها .
    واحذر من محاولة تهدئة نفسك بمحادثتها سرا بأن تتكلم مع نفسك بعبارات كثيرة كـ ( أنا لست خائفا ، أو أنا قوي ونحو ذلك ) فهذا يزيد الفكرة الوسواسية اشتعالا .. ثم احذر أيضا من محاولة رد الفكرة وإثبات بطلانها فهذا من الخطأ أيضا بل دع الفكرة بحالها وحاول نسيانها .
    وهنا ستبدأ الأعراض بالتلاشي تدريجيا بإذن الله .

    المقال منقول مع بعض التعديلات
    نطلب من الله عز وجل أن يشفسي كل مريض من أمة سيدنا محمد و أن يحفظكم من كل شر
    تحياتي للجميع
    *****
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

    ردحذف
    الردود
    1. جزاكم الله كل خير استاذ خالد
      واستاذ حسن المغربي

      حذف
  15. جزاكم الله كل خير (الاستاذ خالد وأهل المدونة ) أسأل الله العظيم ان يبارك في مجهوداتكم وينفع بها الأمة جمعاء

    ردحذف
  16. 🕯💎🕯🕯

    💥احذر من رجل ينظر بعمق ومن مياه تنسل ببطأ...فقد قالو المياه الجارية تطرد الطحالب..

    💥 أيفلح الإنسان بعمله دون قلب...

    💥 لغة العقل ليست بحاجة إلى مترجم...

    💥 لا تجادل الأحمق ولا تفتح عليك بابا كان مغلق... الأحمق سيغلبك والباب المفتوح سيتعبك...

    💥العقد لا تحل بالغضب...

    ردحذف
  17. والله هذا البوست هو الذي يحتاج منك ترجمة حبيبتى عائشة هههههه..
    هسالك سؤال عشان توضح عندى الأمور :
    ما وجه الإرتباط بين لغة العقل ولغة القلب وأيهما أقوى ..

    والله إنك بنت حلال كنت عاوزة أسأل عليكى وأقولك ليه ما بتدخلى معانا على جروب التليجرام كل يوم خميس فى مجلس الذكر الخاص بالأستاذ خالد هتستفادى كتير وهتنبسطى والجروب هينور بيكى والله ❤ ..

    ردحذف
  18. جزاك الله كل خير حبيبتى عائشة على الرد والتوضيح 🌹
    وبعتذر عن التأخير فى الرد ..ولكنها إرادة الله ..
    وعاوزة أقولك بجد أنتى أول شخصية فى حياتى من ساعة ما إتولدت أحبها من غير ما أشوفها ولا أكلمها فى الحقيقة ولا أعرف عنها حاجة ..
    وصراحة كنت بستغرب جدا ..
    وعاوزة أقولك بجد أنتى من أكثر الناس المخلصة على هذه المدونة ..
    وأحلي حاجة فيكى روحك حلوة جدا بجد ..وحبك الخير للجميع بلا إستثناء وقلبك الطيب ..
    الله يدخل السعادة والفرح على قلبك ..ويجبر خاطرك ويراضيكى يارب..
    وعاوزة أقولك سبحان الله بحس بغيابك لما مش بتنشري على المدونة حتى لو يوم وقلت ليكى قبل كدة بس أنا شعرت أنك مصدقتيش يمكن عشان معرفكيش بس دى حقيقة فعلا مش مجاملة..ومتسألنيش ليه ههههههه عشان مش هقولك.

    ونصيحة ليكى من أختك الصغيرة ..
    قدام ربنا فاتح ليكى باب حلو وعرفك عليه وهيجى منه خير ومناسب ليكى وهتستفادى منه حاولي تستغليه ..
    الفرصة ما بتيجى للإنسان كل يوم ..والعمر قصير ..
    أو أبسط شئ أدعى الله فى كل صلاة ييسر ليكى هذا الأمر لو فيه خير ..وهو هيدبر الأمر .
    وأعجبتني مقولتك:
    (ما يبث فى القلب يصعب على العقل شرحه أو الاستدلال عليه )..
    فعلا كل شئ بميعاد سبحان الله ..
    وإن شاء الله خير ..وربي يعملك الصالح 🤍

    ردحذف
  19. سوف أبدأ من حيث لم يعجبني هذه المرة يا واثقة❤... هههههه
    " أنا شعرت أنك ما صدقتيش"
    فاعلمي أن هذا الشعور بالذات كاذب كاذب كاذب... طلقيه بالثلاث... وليس كل شعورك...
    وثقي أنك لم تحدثيني من نفسك فقد تعارفت أرواحنا واأتلفت قبل أن نتحاور... وأزيدك من الشعر بيتا... وأذكرك ان كنت ناسية أو غير منتبهة...
    فقد كنت ألاحقك بتعليقاتي إلا أنك لم تكوني تردي عليا ومع ذلك أحسنت الظن بك وقلت في نفسي ربما تحتاج الوثوق بي أولا... وبما أنك أسميت نفسك واثقة فقد وثقت بي في النهاية.... هههههه.. أليس كذلك؟
    فمن أحب الآخر أولا في هذه الحالة؟...
    ولولا خشيتي أن يقال سايبين المدونة وعمال يشكرو في بعض لوددت أن أرد على كل تعليق بأضعاف ما جاء فيه...
    واعلمي أني أستشعر حب الجميع حتى الصامتون منهم فما بالك الذين يبينون عن مكنون قلوبهم أمثالك...
    وأحمد الله أن وضع لي هذا القبول... فقط طريقة التعبير هي التي تختلف وأنا أتفهم هذه الفروقات الفردية...
    وأظن أني أخبرتكم منذ اول تعليق بعد العودة أن في جعبتي الكثيييير جدا لكم وللمدونة وأنا بصدد بث فقط ما تستوعبه العقول والقلوب ولا يحدث فتنة نعوذ بالله منها أو قولي اتدرج في البث لا انتقل الى الثاني حتى اضمن وصول الأول...
    وأعلم أنه حتى القليل الذي بثثته لم يفهم منه إلا قليله ولكن أعلم أيضا أن كل شيء يحدث بقدر وسوف يجليه الله في الوقت الذي يريد وليس في الوقت الذي أريد...
    لذلك يعز عليا جدا المغادرين.. هؤلاء الذين سبقوني إلى الله والى المدونة...
    وأخشى عليهم الندم على إصرارهم على عدم العودة... والله أعلم
    وشكرا يا حلوتي على النصيحة والبشائر التي بشرتني بها وأرجو من الله أن يجعل مثلها لكل أهل المدونة ويفتح لكم أبواب الوصل به سبحانه..
    أما عن التعليقات فأنا لا أتوقف أبدا بإذن الله... فقط النشر هو الذي يأخذ وقت لأن ذلك الرجل( كما أسميته يا واثقة ههههه) يتعب كثيرا في فرز ما يصلح للنشر من عدمه وأصبحت أفهم الآن بعد رده عليك بذلك التعليق الذي يشبه القصيدة الشعرية أن مالم ينشر يحمل حتما أحد الممنوعات لذلك تداركت بعضهم بما أفاء الله به علي بالتعديل وفشلت مع الكثير...
    وأنا والله أثمن جهده.. وسبحان الله أحيانا أحتار كيف استطاع تسيير وإدارة هذه النفوس المختلفة... فكل واحد فينا له نفس واحدة بين جنبيه وكثيرا ما يفشل في إحكام سيطرته عليها...
    فسبحان من أعطاك هذه القدرة... وربنا يباركلك ويزيدك مما أعطاك... ويغفر لنا تقصيرنا ويتجاوز عن أخطائنا...
    ❤استجب يا مجيب❤

    ردحذف
    الردود
    1. أين أنتى يا عائشة القلب والروح..
      فقد طال الغياب.. والقلب مشغول البال يتمنى أن تكونى بخير .. وأصبحت أبحث عن أي تعليق لك حتى أبتسم وأفرح كالمعتاد ..
      ألم نتعاهد على البقاء فلم الاستسلام .. أتمنى من كل قلبي أن تنوري المكان.. فأنتى نور المكان يا طيبة القلب والفؤاد ..
      مهما طال الغياب ستظلي فى القلب فقط لأنك إستثناء❤️
      أحبك يا حبيبة قلبي .. 😘
      وعلى أمل العودة إن شاء الله.

      حذف
    2. شفتي 😍 لما قال الصحابة خلأت القصواء ( ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم) ، رد رسول الله عليهم (ما خلأت القصواء وما ذاك لها بخلق، ولكن حبسها حابس الفيل)...

      فكل شيء بقدر يا واثقة ونحن مسيرون ولسنا مخيرون.. نقول مجازا سأفعل وفعلت... والله هو الفعال لما يريد...

      فالصمت 🙊 عبادة من غير عناء، وزينة من غير حلي ، و هيبة من غير سلطان،  و حصن من غير حائط ، واستغناء عن الاعتذار...

      ربما هذا الكلام يفرح المغادرون، أهم ارتاحوا مني على الأقل ومن الزن فوق دماغهم ارجعوا ارجعوا...هههههه
      واضح انهم كرهوك بسببي لأنك انضميتي ليا في بعض تعليقاتك...هههههه
      احتسبي أمرك لله يا واثقة...

      خليني أضحكك... وكلما اشتقت لي عودي واقرئي هذا التعليق...
      شفتي يا واثقة لما يخلعو وزير لأي سبب وما يرضوش يخبرو العامة ليه عملو كده... يقولون عبارة شهيرة كثيرا ما تكررت على مسامعنا في الأخبار ( إنتقل إلى مهام أخرى) ههههه هذا عندنا في الجزائر لا أدري ما العبارة المستعملة في باقي الدول أعرف فقط أنهم كلهم ما يرضوش العامة تنتبه...

      كتب الروائي الجزائري الطاهر وطار رحمه الله رواية رااائعة بعنوان ( الشهداء يعودون هذا الاسبوع) فيها تصور لعودة الشهداء وما يترتب عليه من ردود أفعال الناس...
      فالعودة لا بد منها يا واثقة...لكن!!!
      كل شيء له أوان...
      وبصراحة ما أكتبه وأنا صامتة لا يمكنني كتابته وأنا ناطقة... فاطمئني يا واثقة فأنا لازلت على العهد متابعة للشاردة والواردة... دي مهمتي اصلا... والتعليقات ابثها اوراقي وهي صامتة وكتومة...

      فقط الوقت يضيق وأنا لم اتمم كل مواضيع المدونة بالمراجعة فاخترت المتابعة في صمت حتى لا أنشغل بشيء آخر غير المدونة فأنا في الطريق وان كنت صامتة...

      ظلي كما أنت واثقة يا إسراء فلن يخيبك من وثقت به أبدا... فالمدونة أمانة ولها رب يحميها...

      رددت فقط لطمأنتك يا واثقة وحتى تتيقني أنك غالية جدا على قلبي أيتها الوفية... وأنت تعرفي كما أعرف تماما غلاوتي عندك...
      فأنا بألف خير والحمد لله...🥰

      وسوف أعود في الوقت الذي يريد وليس الوقت الذي أريد... والله أعلم
      ☆☆☆☆☆

      وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله وسلم...

      حذف
  20. ان لله مش تبع نفسنا تبع ربنا يفعل ما يشاء بالنفس والمال ، إ"نَّ اللَّهَ اشْتَرَىٰ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم" وهذا حقه ، هذا الجسم وهذه الروح حقه يفعل بها ما يشاء ،اذا انت مؤمن هكذا يكون فكرك مرتبط انك لست حق نفسك وانما انت حق ربك ،
    واذا كنت مسلم وايمانك تعبان لا تطلب مميزات المؤمنين .
    انا دعوت الله ولم يدهب المرض ،أنا قرأت القران ولم يستجب ، لا ...الله يستجيب ولكنك ما دعوت الله ، الله في دهنك غير ، الله في دهنك تقول انت قوي قدير ولكن مشكلتك كبيرة ، انت كبرت المشكلة وكبرت الله، يتركك الله ، هذا كبير ؟؟؟
    قلت انت كبير وسترى المعجزات ، لن تأتي المعجزات للذين يؤمنون بإلهين اثنين او يشركون مع الله غيره لا تأتي المعجزات ...
    في بعض الأحيان تمر وانت بالنت على كلام يهز قلبك اكثر
    اللهم اجعلني من الذين يؤمنون بقدرتك ويطلبون قربك ومغفرتك ورضاك يا الله

    ردحذف
  21. اللهم امين يارب العالمين ربنا يستجب دعائك يارب يا عائشة
    نحن نبحث عن المعجزات الكبيرة ونعمى عن رؤية المعجزات الكبيرة
    جسم الإنسان معجزة ولكن روح الإنسان معجزة كبيرة لو هو أبصر
    حين يرى العبد أنه نفخة من روح الله فيها من الأسرار ما لا يعلمه إلا باريها
    وأن النفس هي من حجبته عن رؤية مافيها
    نحن نبحث عن المعجزات خارجا وبعيدا عنا في حين أننا نمتلك المعجزة فينا
    الروح سر لو أتصلت بباريها رأت كل ما فيها
    القلب سر لو صفى ونحنى الأنا للاح له من يكون هو وقتها
    سيعرف كيف للسر المكون الذي بين الكاف والنون أن يتجلى وينفعل معه
    اللهم انت تعلم وانت تملك وأنت تقدر
    منا الدعاء ومنك الإجابة بحق كن فيكون

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف