الروحانيات فى الإسلام: ج6: طرق العلاجات الربانية من القرآن والأحاديث النبوية - ما هي خصوصية آيات السكينة والسلام الداخلي - لطلب السكينة والهدوء النفسي وعلاج الإضطراب - تساعد عند حدوث الفزع للغير - تساعد على تهدئة شقاوة الأطفال وفزعهم واضطرابهم- تقلل من الهجوم الروحاني لمن لديهم حساسية روحانية - تساعد في طرد الوسواس - ما معنى خصوصية الآيات وفوائدها - ما هي الأدلة على فساد الشيخ الجاهل المؤذي الذي يقول بتأثيم وتبديع المؤمنين المنتفعين من كرامة القرآن والدعاء - ما هي آيات السكينة - هل يوجد آيات للسكينة قد ذكرها بعض العلماء (بن القيم وبن تيميه).

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 7 مارس 2021

Textual description of firstImageUrl

ج6: طرق العلاجات الربانية من القرآن والأحاديث النبوية - ما هي خصوصية آيات السكينة والسلام الداخلي - لطلب السكينة والهدوء النفسي وعلاج الإضطراب - تساعد عند حدوث الفزع للغير - تساعد على تهدئة شقاوة الأطفال وفزعهم واضطرابهم- تقلل من الهجوم الروحاني لمن لديهم حساسية روحانية - تساعد في طرد الوسواس - ما معنى خصوصية الآيات وفوائدها - ما هي الأدلة على فساد الشيخ الجاهل المؤذي الذي يقول بتأثيم وتبديع المؤمنين المنتفعين من كرامة القرآن والدعاء - ما هي آيات السكينة - هل يوجد آيات للسكينة قد ذكرها بعض العلماء (بن القيم وبن تيميه).

   بسم الله الرحمن الرحيم

****************************

..:: طرق العلاجات الربانية ::..

- من القرآن والأحاديث النبوية -

******************************

(الطريقة العلاجية الرابعة)

لطلب السكينة والهدوء النفسي والسلام الداخلي وعلاج الإضطراب

وتساعد عند حدوث الفزع للغير

وتساعد على تهدئة شقاوة الأطفال وفزعهم واضطرابهم

وتقلل من الهجوم الروحاني لمن لديهم حساسية روحانية

وتساعد في طرد الوسواس

**********************************

* فهرس:

1- س1: ما هي خصوصية آيات السكينة ؟

- لطلب السكينة والهدوء النفسي والسلام الداخلي.

- وتساعد عند حدوث الفزع للغير.

- وتساعد على تهدئة شقاوة الأطفال وفزعهم واضطرابهم.

- وتقلل من الهجوم الروحاني لمن لديهم حساسية روحانية.

- وتساعد في طرد الوسواس.


2- س2: ما معنى خصوصية الآيات وفوائدها ؟

3- س3: ما هي الأدلة على فساد الشيخ الجاهل المؤذي الذي يقول بتأثيم وتبديع المؤمنين المنتفعين من كرامة القرآن والدعاء ؟

4- س4: ما هي آيات السكينة والسلام الداخلي؟

5- س5: هل يوجد آيات للسكينة قد ذكرها بعض العلماء (بن القيم وبن تيميه) ؟

 ********************************

(الطريقة العلاجية الرابعة)

لطلب السكينة والهدوء النفسي والسلام الداخلي

وتساعد عند حدوث الفزع للغير

وتساعد على تهدئة شقاوة الأطفال وفزعهم واضطرابهم

وتقلل من الهجوم الروحاني لمن لديهم حساسية روحانية

وتساعد في طرد الوسواس

*********************************

..:: س1: ما هي خصوصية آيات السكينة ؟ ::..
 
- أخي الحبيب .. من الأمور التي تجعلك في حالة من الهدوء النفسي .. وتكسبك نوعا من السلام الداخلي .. هي التوسل بكلام الله إلى الله ..
 
- وقد جمعت لك ما كنت أوصي به البعض في العلاجات .. وذلك من خلال تعاملي مع القرآن .. وما ألهمني الله به ..
 
- وقد وجدت في بعض آيات الله ما يكسبك هذا النوع من السكينة والطمأنينة وراحة البال .. وكأن هذه الآيات:
 
1- تجعلك في حالة أمان نفسي .. وتبعد عنك الإضطراب الداخلي الذي قد يصيبك .. وتكسبك سلام داخلي في نفسك.

 
2- ولها خصوصية عظيمة في طرد الوسواس بإذن الله ..
 
3- تساعد على تهدئة الأطفال الأشقياء أو الذين لديهم انفعالات كثيرة.. 
  

4- وسيلة مساعدة قوية تساعد على تهدئة الأطفال الذين لديهم أحوال خاصة وتنتابهم حالة هياج عصبي لعدم اندماجهم مع المجتمع بشكل صحيح .
- ويتم القراءة عليهم وفي حال نومهم .. يوميا .. وفي حال اليقظة لو حدث اضطراب وفزع .. اقرأ على رأسه أو امسك يده بلطف واقرأ عليه .. خاصة بهذه الآية وهذا الدعاء .. وامسح بيدك على رأسه .. بقوله تعالى (سَلَامٌ قَوْلاً مِن رَّبٍّ رَّحِيمٍ) .. وتكرر قدر المستطاع .. مع الدعاء النبوي (اللَّهمَّ أنتَ السَّلامُ ، ومنْكَ السَّلامُ ، تبارَكتَ ذا الجلالِ والإِكرامِ) ..
 
5- وتساعد على طرد الوسواس من النفس .
 
6- تقلل من الهجوم الروحاني .. خاصة لمن لديهم حساسية روحانية .
 
7- وتساعد الكبار والأطفال على تسكين نفوسهم وقت الفزع ..

 -ووقت الفزع للشخص .. مثل أن يرى الشخص كابوس أو يرى شيء فجعه .. فيفضل أن تقرأ أنت على المفزوع وتمسح بيدك عليه بقوله تعالى (سَلَامٌ قَوْلاً مِن رَّبٍّ رَّحِيمٍ) .. وتكرر قدر المستطاع .. مع الدعاء النبوي (اللَّهمَّ أنتَ السَّلامُ ، ومنْكَ السَّلامُ ، تبارَكتَ ذا الجلالِ والإِكرامِ) .. حتى تسكن نفسه .. 

- لأن المفزوع يكون في حالة اضطراب وغالبا لا يقدر على النطق بشيء .. فضع يدك على رأسه واقرأ الآيات .. أو امسك يده اليمين واقرأ الآيات .. ولو امرأة غريبة عنك .. فقط مرر بالإشارة بيدك من بعيد وأنت تقرأ الآيات .. وكأنك تحرك يدك من أعلى رأسها نزولا إلى أسفل قدميها .. وأنت تقرأ الآيات .. وكأنك تدفع بذلك وتصرف سوء الفزع عنها. 


* ملحوظة في طريقة الإستخدام:
- الأصل هو قرائة الآيات أو الدعوات .. بطريقة يومية كورد لك .. في أي وقت حتى ولو صباحا ومساءا وعصرا .. فهذا توسل إلى الله وافعله كما تحب .. ولكن من الممكن قرائتها على الماء تبركا بها ..
 
1- من الممكن أن تقرأها على ماء وتشرب منها .. تبركا بكلام الله .. عسى أن يكون للكلام أثر بركة ونور في الماء .. ومنه يسري في جسمك بلطائف نور هذا الأثر القرآني .
 
2- ويمكنك أن تقرأها لأطفالك .. أو لغيرك .. ولا تقرب فمك للماء .. فيكفيك أن تمسك الزجاجة بيدك وهي مغلقة وتقرأ عليها .. (لا تؤذي أحد بأنفسك المباشرة على الماء) .. فهذا فيه مخالفة شرعية .. وقد تكلمنا عنها قبل ذلك .. (ارجع لرسالة رقية الشفاء - ولرسالة علم الرقية الشرعية) للأستاذ خالد أبوعوف .
 
**************************
 
..:: س2: ما معنى خصوصية الآيات وفوائدها ؟ ::..
 
- أخي الحبيب .. قبل أن أذكر لك آيات السكينة .. فأحب أن أذكرك بالآتي:
1- أنه لا يوجد شيء في كتب الفقه أو التفسير .. اسمه آيات سكينة أو آيات رزق أو آيات شفاء أو ما شابه ذلك .. وإنما هذه توصيفات لخصوصية بعض الآيات التي وجد بعض الناس كرامة من وراء التوسل بها .. فظهرت بعض خصوصيتها لهم .. فوضعوا لها اسما للدلالة على خصوصيتها .
 
- وليس معنى وجود خصوصية للآية .. أن هذه الآيات وظيفتها السكينة فقط .. لا .. ولكن هذه خاصية واحدة فقط من خصائص هذه الآيات .. قد وجد البعض لها أثر السكينة في النفس من خلال التوسل بها إلى الله .
 
- أو تستطيع أن تقول أن الآيات التي فيها خصوصية عطاء مثلا كالسكينة .. إنما إحدى كرامات وخصوصيات هذه الآيات .. ولكن لهذه الآيات كرامات أخرى غير ذلك .. ولا يحيط بكرامات الله وخصائص آياته إلا الله. .
 
2- قلت لك ذلك حتى لا يقابلك بعض من استولى الجهل على عقله ويقول لك هذه بدعة .. لا .. اطمئن .. لأن البدعة هو ما نطق به هذا الجاهل المؤذي بل والمنحرف عن كلام الله وتوجيهات النبي صلى الله عليه وسلم .. وأخشى أن يكون قد افترى الكذب على الله ورسوله .. لإضلال المؤمنين .. وحرمانهم من رزق الله الذي أراد لهم النفع به .. حيث يقول تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ (57) قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ (58) قُلْ أَرَأَيْتُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ لَكُمْ مِنْ رِزْقٍ فَجَعَلْتُمْ مِنْهُ حَرَامًا وَحَلَالًا قُلْ آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللَّهِ تَفْتَرُونَ (59) وَمَا ظَنُّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَشْكُرُونَ) يونس57-60.
 
****************************
 
..:: س3: ما هي الأدلة على فساد الشيخ المؤذي الذي يقول بتأثيم وتبديع المؤمنين المنتفعين من كرامة القرآن والدعاء ؟ ::..
 
- وأذكر لك بعض من الأدلة وليس جميعها .. حتى تعلم فساد وضلال من يقول لك أن التوسل بكلام الله أو بالدعاء إلى الله .. هو بدعة .. لا هو جاهل في الدين ومؤذي للمؤمنين .. ما لم يكن كاذب على شريعة الله لغرض في نفسه قد أوضحته لك قبل قليل ..!!
 
* أولا: من القرآن الكريم..
1- يقول تعالى: (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) الإسراء82.
 
2- يقول تعالى: (يا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفاءٌ لِما فِي الصُّدُورِ) يونس57.
 
- فلماذا لا ننتفع بكرامة الله التي أعطاها إلينا الله في كلماته التامة المباركة ..!!
 
ثانيا: من الأحاديث النبوية:
1- روى الترمذي من حديث عمران بن حصين .. أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (اقْرَءُوا الْقُرْآنَ، وَسَلُوا اللهَ بِهِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَجِيءَ قَوْمٌ يَسْأَلُونَ النَّاسَ بِهِ) صحيح الترمذي ورواه أحمد .. وقال الأرنؤوط في تخريج المسند: حسن لغيره .. وهذا إسناد ضعيف.
 
- قوله (سلوا الله به): أي حينما تقرأون القرآن فاسألوا الله به من فضل عطاءه في الدنيا والآخرة .. مثل أن تقول (اللهم إني أسألك بحق ما قراته من القرآن أن ترزقني كذا وكذا ..) .
 
- قوله (يسألون به الناس): أي يبتغون من وراء قرائتهم ما في أيدي الناس من مال .. أي أن سبب قرائته للقرآن هو أن تعطيه المال .. ولم تكن قرائتهم ابتغاء وجه الله .. !!
 
2- جاء في الحديث عن جابر بن عبد الله قال: (دَخَلَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسَلَّم المسجِدَ، فإذا فيه قومٌ يَقرَؤون القُرآنَ، قال: اقْرَؤوا القُرآنَ، وابْتَغوا به اللهَ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: صحيح .
 
- معنى (اقْرَؤوا الْقُرْآن): أَي اقرأوا مَا تيسر منه لكم وتدبروه.
 
- ومعنى (وابتغوا بِهِ الله): أي اقرأوه طلبا لرضا الله وليس طلبا للشهرة بين الناس ..
 
- وقد يكون معنى (ابتغوا به الله): أي توسلوا بما تقرأوه إلى الله لطلب ما ترجونه من الله سواء من أمور الدنيا أو الآخرة .. كما في الحديث (مَن قَرَأَ القُرآنَ فليَسأَلِ اللهَ به؛ فإنَّه سيَجيءُ قَومٌ يَقرَؤونَ القُرآنَ يَسأَلونَ النَّاسَ به) صحيح الترمذي ورواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: حسن لغيره .. وصححه الألباني لكثرة شواهد الحديث .
- وقد يحتمل كلا المعنيين .. وهذا الأقرب لقلبي .. والله اعلم .
 
3- يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا بَأْسَ بالرُّقَى ما لَمْ يَكُنْ فيه شِرْكٌ) صحيح مسلم.
 
- فهل الرقية بكلام الله تعتبر شرك في عقل هذا الجاهل بدينه ..!!
 
4- يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (مَن استَطاع منكم أنْ ينفَعَ أخاه فلْيفعَلْ) رواه بن حبان .. وقال شعيب الأرنؤوط : صحيح ..
- فدل قول النبي صلى الله عليه وسلم : (مَن استَطاع منكم أنْ ينفَعَ أخاه فلْيفعَلْ) على إجازة الرقية بأي طريقة سواء دينية أو تجريبية .. وأنها ليست هي وقف على الدين فقط .. ولكن شرط أن لا تخالف ضوابط الدين ..!!
 
5- أما عن الإلهام بما في كلام الله من خير وكرامة .. فيكفي أبسط دليل .. حديث أبي سعيد الخدري حيث قال: (بعَثَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بَعثًا، فكُنتُ فيهم، فأَتَيْنا على قَريَةٍ، فاسْتَطعَمْنا أهْلَها، فأبَوْا أنْ يُطعِمونا شَيْئًا، فجاءَنا رَجُلٌ من أهْلِ القَريَةِ، فقال: يا مَعشَرَ العَرَبِ، فيكم رَجُلٌ يَرْقي؟ فقال أبو سَعيدٍ: قُلتُ: وما ذاك؟ قال: مَلِكُ القَريَةِ يَموتُ. قال: فانطَلَقْنا معه فرَقَيْتُه بفاتحةِ الكِتابِ، فرَدَّدتُها عليه مِرارًا، فعُوفيَ، فبَعَثَ إلينا بطَعامٍ، وبغَنَمٍ تُساقُ، فقال أصْحابي: لم يَعهَدْ إلينا النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في هذا بشَيءٍ، لا نَأخُذُ منه شَيْئًا حتى نَأْتيَ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فسُقْنا الغَنَمَ حتَّى أَتَيْنا النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فحَدَّثْناهُ، فقال: كُلْ وأَطعِمْنا معك، وما يُدريكَ أنَّها رُقْيةٌ؟ قال: قُلتُ: أُلْقيَ في رُوعي) رواه الدارقطني في سننه .. وقال الأرنؤوط: في تخريج سنن الدارقطني: صحيح .
- قوله (روعي): أي ألقي في نفسي وقلبي  أي في خاطري أن أرقيه بسورة الفاتحة .. ففعلت .
 
6- حتى في دعاءك إلى الله في الصلاة .. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا قَعَدتُم في كلِّ رَكعَتينِ فقولوا: التَّحيَّاتُ للهِ، والصَّلواتُ، والطَّيِّباتُ، السَّلامُ عليكَ أيُّها النَّبيُّ ورَحمةُ اللهِ وبَرَكاتُه، السَّلامُ علينا وعلى عِبادِ اللهِ الصَّالِحينَ، أشهَدُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ، وأشهَدُ أنَّ محمَّدًا عبدُه ورسولُه. وليَتَخَيَّرْ أحَدُكم مِن الدُّعاءِ أعجَبَه إليه .. فليَدْعُ اللهَ عَزَّ وجَلَّ) صحيح النسائي.
 
- وتأمل جملة النبي (وليَتَخَيَّرْ أحَدُكم مِن الدُّعاءِ أعجَبَه إليه) ..!! فهذا يعني مطلق الدعاء بما تحب وبما ترغب فيه وليس التخصيص بصلاة الفرض فقط .. ولكن إذا كان في صلاة الفرض تتخير من الدعاء ما يعجبك لتدعو به .. فما بالك بخارج الصلاة ..!!
- ومن يقول لك أن تقول دعوات نبوية فقط .. فهو تعمد كذب على النبي صلى الله عليه وسلم .. لأن العلماء قالوا الأفضل ما نطق به النبي .. ولكن لك أن تدعو بما يعجبك كما أرشد النبي إلى ذلك ..!!
 
7- وأعجب ما يمكن عقل أن يتصوره .. أن مثل هذا الشيخ الذي يهوي تأثيم المؤمنين والتحقير منهم والتشهير بهم على انهم أهل بدعة .. قد ارتضى بأن يعرف الشيطان من خصائص آيات الله .. ولكنه جحد للمؤمنين أن يسلك الله في قلوبهم من فيض وفضل عطاءه ..!!
 
- وما ذلك إلا لوجود خسيسة نفسية استوطنت قلوبهم للمؤمنين ..!! ولذلك كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: (اهدِ قلبي، وسدِّد لِساني، واسلُل سخيمةَ قلبي) صحيح بن ماجه ..
 
- قوله (واسلل سخيمة القلب): أي وانزع كل ما فيه خسيسة نفسية استوطنت القلب .. من غل وحقد وحسد وتحقير وإهانة وغش ..!!
 
- وحتى لا تتعجب من معرفة الشيطان لخصوصية آية قرآنية .. فذلك ظهر في قصة أبي هريرة مع الشيطان الذي كان يسرق من زكاة رمضان التي كان أبو هريرة أمين عليا .. ولما أمسك الشيطان .. فأخبره الشيطان (إذَا أوَيْتَ إلى فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَةَ الكُرْسِيِّ مِن أوَّلِهَا حتَّى تَخْتِمَ الآيَةَ: {اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ} [البقرة: 255]، وقَالَ لِي: لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنَ اللَّهِ حَافِظٌ، ولَا يَقْرَبَكَ شيطَانٌ حتَّى تُصْبِحَ .. فَقَالَ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أَمَا إنَّه قدْ صَدَقَكَ، وهو كَذُوبٌ) صحيح البخاري.
 
8- وختاما .. احذر أخي الحبيب من الشيخ الجاهل الذي لديه هواية تحقير وتأثيم المسلمين وإلصاق تهمة الحرام بهم من خلال اتهامهم بالباطل بأنهم أهل بدعة .. دون دليل على ما ذهب إليه من كتاب الله وكلام النبي صلى الله عليه وسلم .. إلا لأنه فقط يريد أن يزكي نفسه على الله من خلال اتهام  عباد الله بالباطل .. ونرجو له أن يتق الله ولا ينسى قوله تعالى: (وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَـذَا حَلاَلٌ وَهَـذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ) النحل116 ..
 
- فإذا علمت ما سبق .. فإليك آيات السكينة التي ألهمني بها الله .. وأرشدت البعض إليها .. ووجدوا فيها نفعا ..
 
******************************
 
..:: س4: ما هي آيات السكينة والسلام الداخلي؟ ::..
 
- أخي الحبيب .. دائما حاول أن تبدأ في دعائك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم واختم بها .. لأنك في حالة دعاء إلى الله .. والصلاة على النبي مقبولة بإذن الله .. فإذا كان أول الدعاء مقبول وختامه مقبول .. فالله أكرم من أن يرد الدعاء الذي يتوسط أوله وختامه ..
 
- ولكن كن راضيا في كل الأحوال بما قسمه لك .. سواء أعطاك أو منعك .. لأن في العطاء والمنع حكمة ربانية هو يعلمها ولا نعلمها .
 
- ويمكنك أن تتخذ هذه الآيات ورد لك يوميا تتوسل به إلى الله .. حتى ينعم عليك بالسكينة والسلام الداخلي في نفسك ..
 
- ويمكنك أن تقرأها على غيرك .. لو وجدت فيه اضطراب أو فزع .. ويكفيك أن تكرر عليه (سَلَامٌ قَوْلاً مِن رَّبٍّ رَّحِيمٍ)  يس58.
 

* وهذا هو ما تقرأه:

1- فابدأ دعاءك بالصلاة على النبي .. وقل:

- اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم .. 3 مرات .

 

2- (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ) الفاتحة1.. وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.

 

3- (.. رَحْمَتُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ)  هود73 .. وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.

 

4- (.. إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً)  الأحزاب33 .. وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.

 

5- (هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا) الفتح4 .. وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.

 

6- (سَلَامٌ قَوْلاً مِن رَّبٍّ رَّحِيمٍ)  يس58 .. وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية..

 

7- دعاء نبوي: (اللَّهمَّ أنتَ السَّلامُ ، ومنْكَ السَّلامُ ، تبارَكتَ ذا الجلالِ والإِكرامِ) صحيح الترمذي.. وتكرر الدعاء النبوي قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة وخصوصية هذا الدعاء النبوي ..

 

8- واختم توسلك لله بكلامه وبدعاء النبي .. بأن تقول: اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم .. 3 مرات .

 

- ملحوظات هامة جدا:

1- أثناء قرائتك للآيات .. يكون في داخلك .. أي في نيتك تقول: يا رب أسألك أن تأذن لي ببركة هذه الآيات وما فيها من خير ورحمة وبركة وكرامة ونور وسكينة وطمأنينة ..

 

2- لا تنسى أن عزيمة القرآءة وتكرارها .. هي توسل إلى الله .. وكأنك تقف أمام الله وتطلب منه وتلح عليه أن يرزقك بركة ما تقرأه من كلامه .

 

3- لمن يبحثون عن السلام الداخلي بقوة .. فيكفي المؤمن الآية الأخيرة فقط وهي (سَلَامٌ قَوْلاً مِن رَّبٍّ رَّحِيمٍ)  .. يتخذها كورد دائم له بقدر الهمة والعزيمة .. ويتوسل بها إلى الله في كل وقت .. كأنه يقول لله: أنعم علي يا رب بالسلام في صدري وقلبي ونفسي ..، أو كأنه يقول: ارزقني بركتها في نفسي يا رب .

 

4- لا تنسى أن خصائص الآيات وبركات القرآن تحصل في النفس .. بالمواظبة على التوسل بها إلى الله .. مع مجاهدة النفس لطاعة الله .

 

*********************

 

..:: س5: هل يوجد آيات للسكينة قد ذكرها بعض العلماء ؟ ::..

(بن القيم وبن تيميه)

 

- نعم أخي الحبيب يوجد آيات أخرى للسكينة .. قد ذكرها بعض العلماء .. وعلى وجه التحديد .. الإمام بن القيم نقلا عن شيخه الإمام بن تيميه ..

 

- ذكر هذه الآيات الامام ابن القيم في كتابه مدارج السالكين ( فصل منزلة السكينة ) .. رواية عن شيخه الامام ابن تيميه .. فقال :"

- وَكَانَ شَيْخُ الْإِسْلَامِ ابْنُ تَيْمِيَّةَ - رَحِمَهُ اللَّهُ - إِذَا اشْتَدَّتْ عَلَيْهِ الْأُمُورُ: قَرَأَ آيَاتَ السَّكِينَةِ.

 

- وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ فِي وَاقِعَةٍ عَظِيمَةٍ جَرَتْ لَهُ فِي مَرَضِهِ .. تَعْجِزُ الْعُقُولُ عَنْ حَمْلِهَا - مِنْ مُحَارَبَةِ أَرْوَاحٍ شَيْطَانِيَّةٍ .. ظَهَرَتْ لَهُ إِذْ ذَاكَ فِي حَالِ ضَعْفِ الْقُوَّةِ ..

 

- قَالَ: فَلَمَّا اشْتَدَّ عَلَيَّ الْأَمْرُ، قُلْتُ لِأَقَارِبِي وَمَنْ حَوْلِيَ: اقْرَءُوا آيَاتِ السَّكِينَةِ، قَالَ: ثُمَّ أَقْلَعَ عَنِّي ذَلِكَ الْحَالُ، وَجَلَسْتُ وَمَا بِي قَلْبَةٌ.

 

- وَقَدْ جَرَّبْتُ أَنَا أَيْضًا (أي الإمام بن القيم) .. قِرَاءَةَ هَذِهِ الْآيَاتِ عِنْدَ اضْطِرَابِ الْقَلْبِ بِمَا يَرِدُ عَلَيْهِ. فَرَأَيْتُ لَهَا تَأْثِيرًا عَظِيمًا فِي سُكُونِهِ وَطُمَأْنِينَتِهِ.

 

وآيات السكينة هى :

 

- وَقَدْ ذَكَرَ اللَّهُ سُبْحَانَهُ السَّكِينَةَ فِي كِتَابِهِ فِي سِتَّةِ مَوَاضِعَ.

 

- الْأَوَّلُ: قَوْلُهُ تَعَالَى: (وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ) البقرة 248 .

 

- الثَّانِي: قَوْلُهُ تَعَالَى: (ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ) التوبة 26 .

 

- الثَّالِثُ: قَوْلُهُ تَعَالَى: (إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا) التوبة 40 .

 

- الرَّابِعُ: قَوْلُهُ تَعَالَى: (هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا) الفتح 4.

 

- الْخَامِسُ: قَوْلُهُ تَعَالَى: (لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا) الفتح 18 .

 

- السَّادِسُ: قَوْلُهُ تَعَالَى: (إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ) الفتح 26 .

 

- ثم تابع الامام ابن القيم كلامه فقال :

- وَأَصْلُ السَّكِينَةِ : هِيَ الطُّمَأْنِينَةُ وَالْوَقَارُ، وَالسُّكُونُ الَّذِي يُنْزِلُهُ اللَّهُ فِي قَلْبِ عَبْدِهِ، عِنْدَ اضْطِرَابِهِ مِنْ شِدَّةِ الْمَخَاوِفِ. فَلَا يَنْزَعِجُ بَعْدَ ذَلِكَ لِمَا يَرِدُ عَلَيْهِ. وَيُوجِبُ لَهُ زِيَادَةُ الْإِيمَانِ، وَقُوَّةَ الْيَقِينِ وَالثَّبَاتِ.

 

- وَلِهَذَا أَخْبَرَ سُبْحَانَهُ عَنْ إِنْزَالِهَا عَلَى رَسُولِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ فِي مَوَاضِعِ الْقَلَقِ وَالِاضْطِرَابِ.

- كَيَوْمِ الْهِجْرَةِ .. إِذْ هُوَ وَصَاحِبُهُ فِي الْغَارِ وَالْعَدُوُّ فَوْقَ رُءُوسِهِمْ. لَوْ نَظَرَ أَحَدُهُمْ إِلَى مَا تَحْتَ قَدَمَيْهِ لَرَآهُمَا.

- وَكَيَوْمِ حُنَيْنٍ .. حِينَ وَلَّوْا مُدَبِّرِينَ مِنْ شِدَّةِ بَأْسِ الْكُفَّارِ، لَا يَلْوِي أَحَدٌ مِنْهُمْ عَلَى أَحَدٍ.

- وَكَيَوْمِ الْحُدَيْبِيَةِ .. حِينَ اضْطَرَبَتْ قُلُوبُهُمْ مِنْ تَحَكُّمِ الْكُفَّارِ عَلَيْهِمْ، وَدُخُولِهِمْ تَحْتَ شُرُوطِهِمُ الَّتِي لَا تَحَمَّلُهَا النُّفُوسُ. .."

(من كتاب مدارج السالكين ج2 فصل باب السكينه) .. مع تقديم وتأخير فى بعضه  ..

 

* وبهذا يكون ختام الكلام عن آيات السكينة لمن يطلب الهدوء النفسي والطمأنينة .. والسلام الداخلي .. والله أعلم ..

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 56 تعليقًا:

  1. اللهم صل على سيدنا محمد
    النبي الأمي وعلى آله وسلم

    موضوع جميييل ⚘⚘
    بارك الله فيك استاذنا 🙏🙏

    ردحذف
  2. .منقول.
    🌕هل تعرف من هم #السعداء حقا ؟

    🍄السعداء : هم الذين انشغلوا بأنفسهم عن الآخرين فحرصوا على إصلاح قلوبهم و عيوبهم ، فحاسبوا أنفسهم قبل أن يحاسبهم الله يوم القيامة
    🍄🌕🍄🌕🍄🌕

    🍄السعداء : هم الذين عرفوا حقيقة الحياة وأنها دار معبر وليست بدار مقر .. فاغتنموا أوقاتهم فجعلوها في طاعة الله
    🍄🌕🍄🌕🍄🌕

    🍄السعداء : هم الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم ، ويستغفرون الله على ذنوبهم وتقصيرهم في جنبه سبحانه وتعالى
    🍄🌕🍄🌕🍄🌕

    🍄السعداء : هم الذين لا يعرف الحقد والحسد طريقاً إلى قلوبهم ، فإن وقع شيء من ذلك اجتهدوا في مدافعته ورفضه
    🍄🌕🍄🌕🍄🌕

    🍄السعداء : هم الذين لا يتكلمون ولا يسمعون إلا أطيب الكلام وأحسنه فينتقون ألفاظهم كما يُنتقى أطيب الثمر
    🍄🌕🍄🌕🍄🌕

    🍄السعداء : هم الذين يسيرون على منهج النبي عليه الصلاة والسلام ويتبعون سنته قولاً وعملاً
    🍄🌕🍄🌕🍄🌕

    🍄السعداء : هم الذين يتفاءلون دائماً ويؤمنون بأن ما أصابهم لم يكن ليخطأهم ، وما أخطأهم لم يكن ليصيبهم.
    {الصابرين ، الراضين ، الحامدين لقضاء الله وقدره }
    🍄🌕🍄🌕🍄🌕

    🍄السعداء : هم الذين اطمأنت قلوبهم بذكر الله ، وأنست أرواحهم بالقرب منه فتجدهم في سعادة وسرور وإن كانوا في عيش ضيق !
    🍄🌕🍄🌕🍄🌕
    جعلكم الله وأيانا من #السعداء❤

    ردحذف
  3. ما شاء الله

    اذا ما توسلنا بكلام الله و اسماءه فبماذا أذاً نتوسل بكلام الجاهلين.

    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. أعجبني ردك أخي الحبيب محمد النبهاني .. رضي الله عنك وأرضاك ..
      وقد بلغني سلامك .. سلمك الله من كل سوء في الدنيا والآخرة .. أنت وأهل بيتك
      آمين يارب العالمين
      ********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  4. (سلام قولا من رب رحيم )
    اللهم احفظنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن اللهم اربط علي قلبنا واجعل قلبنا منشغله بك وحدك يا الله لا بغيرك ....اللهم آمين يارب العالمين
    &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
    اللهم صل علي سيدنا محمد وعلي آله وسلم
    اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الأمي وعلي آله وسلم
    اللهم صل علي سيدنا محمد أبد الأبد ما دام المدد وعلي آله وسلم

    ردحذف
  5. اللهم ارزقنا العلم النافع.
    حفظكم الله.
    تحياتي لكم جميعا احبائي.

    ردحذف
    الردود
    1. كم أسعدني وجودك أخي الحبيب سيف ..
      عودا حميدا إن شاء الله تعالى
      وعسى أن تشاركنا على جروب التليجرام .. إن يسر الله لك ذلك ..
      **********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  6. تذكرت الآية في سورة الأنعام والتي تعلمتها من المدونة انها تنفع في تسكين الألم:" وله ما سكن في الليل والنهار وهو السميع العليم "
    ============
    -خطر في بالي أيضا أننا حين نتوسل بكلام الله ، إلى الله فهو مما يحبه الله..وادعى للاجابة.
    -مثلا لو ابن قال لأبيه: "يا أبي أتذكر يوم قلت أنك ستسافر معنا للمكان الفلاني، ممكن يا أبي تذهب بنا إليه" ..فهنا كان أدب الابن مع ابيه أنه لم يطلب منه فقط أن يفسحه ولكن ذكّره بكلامه ووعده الذي وعدهم به.

    •ولله المثل الأعلى، فكلام الله غير اي كلام ..وعظمته أعلى وأجل..وحين يستحضر العبد أنه بين يدي ربه يتوسل إليه بكلامه العظيم مستشعرا عظمة هذا الكلام متوسلا لله به، فيكون ذلك أدعى أن يجيبه السميع العليم سبحانه فتسكن نفس العبد وتسكن جوارحه..سبحان الله.

    =========
    "اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام "
    -اللهم أنزل على أهل مدونتنا الجميله السكينه كما انزلتها على نبيك صلى الله عليه وسلم وأصحابه، بحق قولك سبحانك:" هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين ليزدادوا إيمانا مع إيمانهم.." اللهم أنزل علينا السكينة وزدنا إيمانا وثباتا ورضا وتقوى وألفة ومحبة ، حتى نلقاك وأنت راض عنا غير غضبان ..سبحانك اللهم لك الحمد .
    ============
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  7. فكرة انك تشرح كل معاناتك النفسية وتفرغ كل همومك فقط ، في محاولة لتجاوز مشاكل ومصيبة كبيرة عندك ، فكرة جميله وممتازة اكيد عشان بتتحرر من كل المشاعر والأفكار السلبية الموجودة جواك ..لكن ،،،
    هل صح نكتفي بالتفريغ فقط..!!!!!؟؟؟
    يعني مثلا:
    ▪هل صح اني احكي "انا حزينه..انا تعبانه ..انا لست بخير ..الخ بدون محاولة انك تقوم وتتغير وتحاول تكون بخير ..!!؟؟
    ▪ ممكن تظن أن مجرد استخراج مشاعرك دا شيء هيطلعك من الحالة اللي انت فيها ، بس دا مش حقيقي ..للأسف..!!

    =====
    -طب اعمل ايه...!!؟؟
    ١- كلامك لنفسك مهم جدا، "انا تعبان وإن شاء الله هكون بخير" .."أنا حزين وبظن ان ربي هيفرحني".. اللي هو تفاءل بالخير عشان تلاقيه..انما تقول :
    《 سأظل حزين ..سأظل تعبان .. هموت ..لا فائدة من الحياة...》وكل الجمل السلبية دي تؤدي أنك هتفضل كدا للاسف، لأنك مبتحاولش ولو بالكلام الإيجابي اللي يساعدك...!!

    ٢- ليه ربنا قالنا عند المصيبة نسترجع( إنا لله وإنا إليه راجعون ) لأنها مواساة من الملك سبحانه لقلوب المؤمنين المبتلين.. مبتلين بالخوف او الجوع او نقص ثمرات او أنفس.. بيعلمنا سبحانه نقول كلام يريح قلوبنا ويسكنها..نقول اننا كلنا هنروح لربنا فمفيش داعي نطول حزن على اللي راح او نحزن ان الدنيا بتتاخد مننا مثلا، لأن بعدها جنة ولقاء الرحمن الرحيم سبحانه لو صبرنا ورضينا.

    ٣- كلامك اللي بتقوله مهم جدا عشان تقدر تعدي المصيبة ، عشان كدا ممكن تدخل حالة "تضرع مع مولاك" .. بتعمل تفريغ لكل احزانك ومشاعرك ومصابك بشكل ايجابي، لأنك بتحكي لربنا ثم تستمد منه سبحانه القوة والصبر والثبات والرضا واليقين.. مع الوقت ومع تكرار التضرع بيسكن القلب وتهدأ الأحزان بشكل تدريجي .

    ٤- بطل حسرة وتحسر.. هتشوف صور المتوفي أو تفتح دولابه ، يبأه نيتك تكون الدعاء لنفسك وله .. مش للتحزين والتحسر ..لأنك كدا مبتساعدش نفسك ولا بتسعد المتوفي بفعلك ..!!!!
    ٥- هتستدعي ذكريات للمتوفي فيكون عشان تذكر محاسنه او تدعي له ..انما مش للحسرة وتحزين نفسك زيادة واتعاب حالك تعب ورا تعب ..!!!
    🌱 كرر أحسن اي ذكر وليكن مثلا = "الحمد لله اللهم اغفر لي ولاموات المسلمين. "

    👈لو عاوز تساعد نفسك ساعدها بلجوؤك لله لأنه افضل من تلجأ له سبحانه ..
    👈هو اللي قدر عليك المصيبة سبحانه ،وهو القادر يهونها عليك ..اتجه صح لتخليص نفسك.
    ♡فلنؤمن♡
    ===============
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  8. اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي صلاة تدوم بدوام الحي القيوم وعلي آله وسلم ....
    ا. خالد لفت نظري في المقال...قولك أن لا نستغرب من أن الشيطان عرف خصوصية آية الكرسي....فهل معني ذلك أن الشيطان ليقرأ القران....وإذا كان ده حقيقة...فكيف يعرف بخصوصية الآيات...وفي نفس الوقت هناك أناس يقرأون القرآن نحسبهم عند الله علي خير...لم يقدر لهم معرفة خصوصية الآيات....وحضرتك قولت أن هناك نور يقذف في قلب المؤمن من قراءة القرآن...طيب والشيطان بقي ...ده غير أن عند الاستعاذه بكون هناك حجاب بين الشخص والشيطان ...وخصوصا عند قراءة القرآن...وايضا في الأحوال العاديه عند هجوم الأفكار السلبيه ...نستعيذ منه ..ازاي عرف بقي الخصوصيه...طيب اذا عرف خصوصية ايه الكرسي يبقي ممكن يعرف خصوصية ايات تانيه...
    وطبعا من رحمة ربنا بنا أن جعل الاستعاذة علشان يحدث الحجاب بيننا وبين الشيطان...

    منال نصار

    ردحذف
    الردود
    1. سؤال جميل يا منال ..
      لكنه لو لم يكن يرى الحجاب ما كان فهم هذه الخصوصية القرآنية!!
      - بدليل أنه قال لأبي هريرة لو أردت ان لا يتكرر هذا الامر (وهو السرقة) .. فاقرا آية الكرسي .. وهذا معناه أنه حاول يسرق آخرين ولكنه علم انه محجوب عنهم وعلم انه يتحصن بشيء وأدرك انه آية الكرسي ..

      - فضلا عن أن في العالم الروحاني .. كل آية ولها شكل روحاني .. والعالم الناري يدرك ويفهم ذلك جيدا ..

      ****************************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. ( في العالم الروحاني .. كل آية ولها شكل روحاني .. والعالم الناري يدُرك ويفهم ذالك جيدا )

      أشرح يامجد العبارة السابقة الت كتبها الأستاذ ؟
      الجواب
      يعني أن كل آية ولها قوة خاصة بها
      يعني أن كل آية ولها نور خاص بها
      يعني أن كل آية ولها فائدة خاصة بها
      يعني = أم القرآن الكريم كله مفيد ونور وخير ....
      يعني أن القرأن الكريم زي الصيدلية = فيها أدوية متعددة وكثيرة.لكن. لكل داء دواء خاص به
      دواء الملاريا له دواء خاص به وبجرعات معينة وبجرامات محددة 10 جرام 50 جرام 100 جرام..... وهكذا...
      ........
      طيب
      بصو ليه الأستاذ خالد = بعض المصابين الروحانيين يئولهم الأتي :

      أنت أقرأ أو أستمع لسورة الفرقان
      أنت أقرأ أو أستمع لسورة الرحمن
      أنت أقرأ أو أستمع لسورة مريم
      أنت أقرأ أو أستمع لسورة ق
      أنت أستمع لسورة التوبة قبل النوم
      ...
      أنت أستمع للقارىء الفلاني = ( قارىء محدد يختاره الأستاذ خالد )
      أنت التسبيح = ليل نهار
      أنت الصلاة على النبي = ليل نهار
      أنت = أتصدق = وبالذات أطعم الطعام....
      .....
      لأن
      الأستاذ = يُقَدِر ويميز ويُدرك مايحتاجه ( المريض أو المصاب الروحاني ) = يعطيه الدواء الذي يُناسبه وبيفيده بأذن الإله الشافي.

      .والله العليم أعلم.

      كتبه ناصر السنة وقامع البدعة
      الباحث في العلوم الروحاني مجد

      حذف
    3. اكرمك الله يا مجد ، تعليق جميل ووضح لي بعض ما كان قد خفي علي ..شكر الله لك .
      ==========
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

      حذف
    4. غير معرف10/3/21 12:36 ص

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      استاذى الفاضل
      اولا :عندما اقرأ تعليقات المدونة خاصة لمن يشتكون من العالم النارى ( المصاب الروحانى )
      لاحظت ان حضرتك تنصح بقراءة سورة ( الزلزلة ) لمن هم فى البداية مع هذا العالم ( مرحلة الخيالات ) ثم اذا ازداد الامر تضيف سور اخرى
      اما اذا اشتد الامر تنصح بقراءة الملفات
      طبعا بالاضافة الى اصلاح الحال مع الله
      ثانيا : احزاب الامام الشاذلى او غيره تضر اذا قرأت دون معرفة خصائصها وادابها
      ثالثا كيف يعرف الراقى ان من امامه مصاب بمجرد ان ينظر اليه ( خبرة ام منحة ربانية تشعره بوجود العالم النارى )
      اللهم افتح لعبدك الستاذ / خالد أبواب حكمتك ونور بالكتاب بصره واشرح به صدره وأطلق به لسانه وقوي به عزمه
      بحولك وقوتك فإنه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين.
      ***********************************
      اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

      حذف
    5. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
      أولا: نعم .. سورة الزلزلة جيدة جدا لمن يشعرون بتواجد روحاني وليس في حال الخيالات فقط ..

      ثانيا: ليس كل أحزاب العارفين .. وإنما البعض منها وهو ما يتعلق بالقصاص أو بالدعاء على اعداء .. أما الاحزاب التي فيها توجه لله وعبودية فلا شيء فيها ..

      ثالثا: المعرفة قد تظهر للبعض (وليس للراقي) .. من خلال النظر ومن خلال الإحساس .. ولكن الخبرة في ذلك المجال لا دليل عليها .. لأن الأصل هو ان هذا عالم غيبي لا إدراك لكي فيه إلا إن كان لكي فيه إحساس روحاني .. والبديل لذلك هو الخضوع للرقية للكشف عن ذلك ..

      *********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  9. جزاك الله الخير كله استاذي الغالي....
    كده استراح قلبي وعقلي......
    يعني الشيطان لايقرأ القرآن....ولكنه يتلصص وعندما يري الحجاب يبعد...ومعني كده كمان أن للحجاب اشكال مختلفه....

    يبقي سؤال أخري معلش....

    الحجاب اشكال مختلفه.....وهل له قوي مختلفه ....تختلف علي حسب قوة ايمان الشخص...
    مع العلم أن كيد الشيطان ضعيف.....

    ردحذف
    الردود
    1. كل حجاب بيظهر في العالم الروحاني بيكون على قدر التسليط الواقع عليه ..
      وكما أن المرء يبتلى على قدر إيمانه في عالم الظاهر فكذلك يحدث في عالم الباطن (الروحاني) ..
      وإذا كان كيد الشيطان ضعيفا .. فإنما ذلك لأن المؤمن متعلقا بربه وليس بنفسه .. !!
      حيث أن ضعف الكيد أو التأثير .. ظهر مع تعلق المؤمن بالله .. ولكنه أقوى منا من حيث القدرات الكونية (المهارات المخصوص بيها بطبيعة خلقته) .. ولكن نحن اقوى منه من حيث قدراتنا الإيمانية القلبية مع التعلق وصدق التوجه إلى الله ..
      مثال: الأسد أقوى منا كتكوين بدني ومارته على الصيد والهجوم .. ولكننا أذكى منه لكثرة العلم واتساع مدارك الحيلة عنه .. وهكذا كل مخلوق له خصوصياته .

      - ولذلك كلما اقترب الإنسان من الله .. وتيقن من العلم الإلهي في قلبه (القرآن) .. كلما خنس (أي هرب) الشيطان .. لأن القلب النابض بصدق إلى الله .. لا مكان للشيطان فيه ..

      * الخلاصة:
      - كل درجة إيمانية ولها شيطانها المخصوص بها .. وأيضا لكل شيطان حجاب رباني خاص به يمنحه الله للمؤمن .. ولكن المؤمن لا يبحث عن ما هية الشيطان ولا ماهية الحجاب الرباني .. ولا يبحث في هذه الامور أبدا وإلا كان مؤمن جاهل تم استدراجه من الشيطان ليخرجه عن معية ربه .. لأنه لا بحث في الغيبيات التي لا علم لنا فيها .. وإنما المؤمن يجتهد مع الله ويفوض الامر لله ويتركه يدبر له امره .. !!
      ********************************

      حذف
    2. بارك الله السائل والمجيب.. ❤👍

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  10. السلام عليكم كنت التزمت فتره بقراءة سورة التوبه مساء والان لضيق الوقت التزمت بأواخرها فقط سبع مرات قبل النوم
    سؤالي هو هل استطيع قراءتها صباحا بعد الفجر يكون لدي وقت ام شرط أن اقرءها قبل النوم فقط؟؟

    *******
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. القراءة في أي وقت يا تقى ..
      وكل إنسان بقدر وقته وظروفه .. وسبب اختيار الليل .. هو لطمأنة النفس بان آخر ما نطقت به هو كلام الله ..
      ولكن كلما تيسر لك .. فاقرأ .. لكن بصوت مسموع إن استطعت ذلك ..
      ************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. شكرا جزيلا استاذ خالد
      ******
      اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وسلم

      حذف
  11. بارك الله فيك استاذي وزادكم علما وفضلا وجزاكم عنا كل خير يارب العالمين
    اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا ونبينا وحبيبنا وشفيعنا وقائدنا وقدوتنا وقرة اعيننا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً طيباً مباركاً فيه

    ردحذف
  12. الله الله تبارك الله
    الله الله تبارك الله
    ياسعد عبد قرع أبواب مولاه
    ياسعد عبد قرع أبواب مولاه
    من دق باب الكريم حاشاه ينساه
    من دق باب الكريم حاشاه ينساه
    وعبده العاصي بالستر غطاهو
    وعبده العاصي بالستر غطاه
    ياخالق الكون من لست أنساه
    ..
    فمن أحب النبي فالله يرعاه
    ومن أحب النبي فالله مولاه
    ومن أحب النبي فغدا يلقاه
    ومن أحب النبي فالنور يغشاه
    ومن أحب النبي فالله يرعاه
    صلى عليه الإله ربي ورعاه

    ردحذف
  13. طيب
    بصو أول رائد فضاء من هو؟
    الجواب بتاع الإعلام = ارمسترونج.
    لكن
    الصح هو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
    برحلة الإسراء والمعراج
    ...
    كل عام وأنتم بخير = ذكروا أولادكم الصغار بهذه الرحلة الجوية الفضائية العظيمة. واعطوهم حلويات وفلووس عشان ينبسطوا..

    لاإله إلا الله سيدنا محمد رسول الله

    ردحذف
    الردود
    1. هل صعدوا إلى القمر حقا؟!!!🤔
      وهذا رجل يشهد على كذبهم وهو منهم :
      حيث قام (بلكسنج) وهو المتخصص في تقنية الصواريخ الفضائية وعالم الصواريخ والفلك والمتخصص في علوم الفضاء وصاحب خبرة كبيرة، بالتصدي لادعاءات ناسا في مسألة هبوط المكوك (ابوللو) على سطح القمر وقدم أدلة وبراهين تثبت أن ناسا كذبت على العالم في هذه المسألة. وألف كتاباً في هذه المسألة عرض به جميع الوثائق والأدلة والبراهين.
      وأدلة (بلكسنج) على عدم هبوط المركبة "ابوللو" على سطح القمر هي:

      1) إن مهمة "ابوللو" المزعومة لم تضم صوراً لكوكبنا ولا لكوكب آخر، وهذا يمكن القيام به بسهولة ولكن المشكلة في عدم ظهور كواكب سيارة أخرى، لأن أية صورة من خارج الأرض يمكن أن تظهر لنا كوكبنا ولا حاجة للصعود إلى القمر للقيام بذلك.

      2) علاوة على ذلك فإن صور الأرض المرفقة تعرض الأرض بأصغر من حجمها الطبيعي، هذا إذا سلمنا بأن الصورة قد التقطت من القمر.

      3) المشاهد للتصوير التلفزيوني حين هبوط "الكبسولة" على سطح القمر المزعوم، يلاحظ أنه لا يوجد أي تناثر أو ارتفاع للغبار والرمال الموجودة على أرضية القمر، فقال (بلكسنج): ما استطاعت عربة الفضاء مع قوة وعظم حجمها أن تثير الغبار أو تحدث أي ارتعاش أو ذبذبة على سطح القمر المزعوم، فكيف يتضح لنا آثار أقدام رجال الفضاء على السطح؟! وهذا دليل بأن سطح القمر مغطى بطبقة رملية ناعمة جداً وبينت لنا المركبة ما يخالف ذلك نظرياً وعملياً، وهذا شأنه أن يبين نقصاً في الفيلم!.
      يتبع....

      حذف
    2. 4) ذكر بلكسنج دليلاً واضحاً آخر وهو أن هناك انعكاسات ضوئية على خوذات الملاحين على سطح القمر بينما هم مدبرون للشمس فكيف يكون ذلك ما لم تستعمل أضواء صناعية حتى يكون بمقدرة الكاميرات تصوير الرجال بصورة واضحة كما هو معلوم في تصوير الأفلام السينمائية.

      5) يضيف الباحث: أن تفاصيل المهمة ليست مضبوطة إلى حد بعيد ومعالمها غير واضحة، ومما يزيد الارتباك والدهشة هو تصريحات رجال الرحلة الذين يستنكفون عن الإجابة عن أسئلة كانت قد طرحت عليهم حال وصولهم إلى الأرض، وتذرعوا بأنهم لن يدلوا بأية تفاصيل إلا لكبار المسئولين.

      6) إن إرسال إشارات إلى الأرض غير مستحيل، لأنه يمكن القيام بذلك ولو لم يصلوا إلى سطح القمر، وعن طريق آلات التصوير وأشعة الليزر يمكنهم فعل ذلك بكل بساطة وقد نجحوا في هذه المسألة.

      7) إن عينات الأتربة والصخور التي جاءوا بها من القمر أثبتت التجارب المخبرية أنها موجودة على سطح الأرض، بدليل احتوائها على مواد ملحية لا يمكن أن تتسلل إلى هذه العينات من الصخور إلا بوجود الأكسجين أصلاً، وهذا يعد تلفيقاً لا أساس له من الصحة.

      حذف
  14. قال أمير الشعراء أحمد شوقي، في وصف رحلة الإسراء والمعراج على صاحبها أفضل الصلاة والسلام :

    بلغت سماء لايطار لها على جناح ولا يسعى على قدمي
    وقيل كل نبي عند رتبته ويامحمد هذا العرش فأستلمي 🌹

    ردحذف
  15. ثُمَّ أَنزَلَ عَلَيْكُم مِّن بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُّعَاسًا يَغْشَىٰ طَائِفَةً مِّنكُمْ ۖ وَطَائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنفُسُهُمْ يَظُنُّونَ بِاللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ ۖ يَقُولُونَ هَل لَّنَا مِنَ الْأَمْرِ مِن شَيْءٍ ۗ قُلْ إِنَّ الْأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ ۗ يُخْفُونَ فِي أَنفُسِهِم مَّا لَا يُبْدُونَ لَكَ ۖ يَقُولُونَ لَوْ كَانَ لَنَا مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ مَّا قُتِلْنَا هَاهُنَا ۗ قُل لَّوْ كُنتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ الَّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقَتْلُ إِلَىٰ مَضَاجِعِهِمْ ۖ وَلِيَبْتَلِيَ اللَّهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحِّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (154)ال عمران

    ردحذف
  16. اود ان استفسر منكم عن هل يعتبر الشعور او الاحساس بما يشعر به الشخص الاخر خاصة لو هناك معرفة شخصية اشعر بنفس احساسه كأنه شعورى الشخصى هل يعتبر هذا مس او كشف ام مجرد حساسية وتعاطف زائد تجاه البشر كما يقولون فى المواقع الاجنبية. كنت استخدم هذا الاحساس فى التخفيف عن الناس وقول ما يحبوا ان يسمعوه فى اوقات ضعفهم وحزنهم واحيانا كثيرة فى معرفة ان الشخص شرير او مؤذى وتجنبه قبل الناس بمراحل ولكنى عمرى ما اتهمت احدا بسبب هذا الشعور فقط كنت انتظر حتى يعرف الناس من نفسهم.
    واستفسارى الاخر هل يمكن ان يولد الطفل ممسوس من قبل ان يرتكب ذنوب وهذا المس هو الذى يضعف شخصيته ويجعله عرضة للضعف النفسى والذنوب حتى ينضج عقله بسبب العمر ويسلط عليه اقرب وابعد الناس اليه تتفنن فى اضعافه لانى قرات ان الممسوس او المريض الروحانى تنفر منه الناس بدون سبب ويقابل شرار الخلق الذين يؤذونه كما لو كانوا يعرفون انه ممسوس.
    اذا كانت الاجابة على السؤال الاول بنعم فمعنى هذا انى مكاشفة واستخدم هذا الكشف لتحقيق مصالحى ايا كانت نبيلة وفعلا انقذتنى فى الحذر من كثير من الناس ولذلك يجب ان اتوقف تماما لكنى لا اعرف كيف هذا شعور داخلى كأنه نابع منى يسمونه فى الغرب القدرة على وضع نفسك حرفيا مكان الاخر والشعور بما يشعر به كأنه شعورك الشخصى وهل فى حالتى المتقدمة هذه يمكن ان اؤذى احبائى لأن فى هذه الحالة لا اكون اتعاطف معهم بل اسلط عليهم شيطان يتجسس عليهم ويشعرنى بما يشعرون به اصبح مجرد التفكير غفلة ارجو منكم الدعاء لى بأن يعيننى على شر نفسى يا رب
    بعد ان انتبهت من غفلتى الان اصبحت ارى احيانا نقاط مضيئة زرقاء واحلم دائما بالاحداث التى ساراها اليوم التالى كلما حدث اى شىء اتذكر انى رايته فى الحلم

    ردحذف
    الردود
    1. أختنا الفاضلة هاجر ..

      1- الذي تستفسري عنه هو مجرد حساسية روحانية .. اي احساس روحاني وليس كشف .. وطالما لا تؤذين أحد .. ولا تتمني الاإنتقام من احد .. فهذا علامة خير منك

      2- المس لا علاقة له بضعف الشخصية .. الا لو الانسان خضع لهذا المس واستسلم له

      3- اما عن الاضاءة الزرقاء .. فانتبهي فهذا علامة خطر .. لوجود تواجد شيطاني حولك .. ولا تصدقي من يقول لك أنها علامة خير .. لا .. ليست خير .. وإنما لا تنتبهي لها ولا تفكري فيها واستعيذي بالله من الشيطان الرجيم .

      ******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  17. { #فقه_إسلامى} { #الدرس_18}
    (قال رسول اللهﷺ:من يرد الله به خيراً يفقهه فى الدين)
    قال.ا.د/على جمعة[[تابع:⬅الاغتسالات المندوب إليها :
    6) غسل من أسلم : أي من اهتدى لنور الإسلام وعلم أنه لا إله إلا الله، وأن سيدنا محمداً رسول الله، فيستحب لمن دخل في دين الإسلام أن يغتسل، وبعضهم قال لو أصابته الجنابة قبل الإسلام أو حاضت المرأة قبل الإسلام وجب الغسل لرفع الحدث أولا.
    7) غسل من أفاق : يعني أنه من أصابه حالة إغماء، أو جن ثم أفاق وعاد إلى حالته الطبيعية يستحب له أن يغتسل.
    8) غسل الإحرام : فمن أراد الإحرام بحج أو عمرة (سيأتي تفصيل الحج والعمرة في كتاب الحج) فيستحب له أن يغتسل، ويسقط هذا الغسل من عليه إذا شرع في الإحرام.
    9) الغسل لدخول مكة : فمن أراد أن يدخل مكة سواء كان محرما أو غير محرم فيستحب له أن يغتسل لدخول تلك البقعة المباركة.
    10) الغسل للوقوف بعرفة : يستحب للحاج أن يغتسل للوقوف بعرفة، وعرفة جبل بمكة المكرمة معروف ، وكذلك يسمى اليوم الذي يقف فيه الحاج بعرفة (وعرفة يوم التاسع من ذي الحجة وسيأتي تفصيل ذلك اليوم في كتاب الحج كذلك).
    11) الغسل للمبيت بمزدلفة : والمبيت بمزدلفة من أعمال الحج، ويستحب للحاج أن يغتسل قبل الذهاب إلى المزدلفة للمبيت فيها.
    12) والغسل لرمي الجمار الثلاثة : ويرمي الحاج الجمار الثلاث في أيات التشريق، ويستحب له أن يغتسل لرمي كل يوم منها غسلا.
    13) الغسل للطواف : يستحب كذلك للحاج أن يغتسل قبل طواف القدوم أو الإفاضة أو الوداع، وسيأتي تفصيل ذلك كله في كتاب الحج كما ذكرنا.
    14) الغسل لدخول المدينة المنورة : على سكانها أفضل الصلاة والسلام، فيستحب لمن أراد أن يدخل المدينة المنورة أن يغتسل لمقام هذه البقعة المباركة.
    15) الغسل للاجتماعات : يستحب للمسلم أن يغتسل لحضوء أي مجتمع يجتمع فيه الناس.
    16) الغسل لتغير رائحة البدن : كما يستحب للمسلم أن يغتسل للنظافة مطلقا، ولتغير رائحة بدنه.
    وما ذكر من اغتسالات ليس كل الاغتسالات التي ندب إليها الشرع وتكلم فيها الفقهاء، ففي كتب الفقه المطولة اغتسالات أخرى، من أراد الاستزادة فليراجعها.
    ⬅المسح على الخفين :.....(يتبع)
    أ.د. #علي_جمعة
    لقراءة ما سبق من هنا : https://facebook.com/DrAliGomaa/posts/10165100947915144?__tn__=-R]] إنتهى.
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله كما لا نهاية لكمالك وعدد كماله.

    ردحذف
  18. 💓 جدد حبك بتنويع ذكرك ⚘ 

    💌 [عن جبير بن مطعم:] رأَيْتُ رسولَ اللهِ ﷺ حينَ دخَل الصَّلاةَ قال: 

    《 اللهُ أكبرُ كبيرًا اللهُ أكبرُ كبيرًا اللهُ أكبرُكبيرًا الحمدُ للهِ كثيرًا الحمدُ للهِ كثيرًا الحمدُ للهِ كثيرًا سُبحانَ اللهِ بُكرةً وأصيلًا سُبحانَ اللهِ بُكرةً وأصيلًا سُبحانَ اللهِ بُكرةً وأصيلًا اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك مِن الشَّيطانِ مِن همزِه ونَفْثِه ونفخِه 》

    ابن حبان (ت ٣٥٤)، صحيح ابن حبان ٢٦٠١ • أخرجه في صحيحه

    =================

     💌 [عن أبي سعيد الخدري:] 
    إذا قال العبدُ: 
    《 الحمدُ للهِ كثيرًا 》 ؛
    قال اللهُ تعالى:
    اكتُبوا لعَبدي رَحمتي كثيرًا.

    الألباني (ت ١٤٢٠)، صحيح الترغيب ١٥٧٨ • حسن لغيره • أخرجه الطبراني في «الدعاء»(١٦٨٥)

    =================

    💌 [عن سعد بن أبي وقاص:] جاءَ أَعْرابِيٌّ إلى رَسولِ اللهِ صَلّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: عَلِّمْنِي كَلامًا أَقُولُهُ، قالَ: قُلْ:
    《 لا إلَهَ إلّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، اللَّهُ أَكْبَرُ كَبِيرًا، والْحَمْدُ لِلَّهِ كَثِيرًا، سُبْحانَ اللهِ رَبِّ العالَمِينَ، لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إلّا باللَّهِ العَزِيزِ الحَكِيمِ 》
    قالَ : فَهَؤُلاءِ لِرَبِّي، فَما لِي؟ قالَ: قُلْ:
    《 اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي وارْحَمْنِي واهْدِنِي وارْزُقْنِي 》
    قالَ مُوسى: أَمّا عافِنِي، فأنا أَتَوَهَّمُ وَما أَدْرِي، وَلَمْ يَذْكُرِ ابنُ أَبِي شيبَةَ في حَديثِهِ قَوْلَ مُوسى.

    مسلم (ت ٢٦١)، صحيح مسلم ٢٦٩٦ • [صحيح]

    =================

    💌 [عن عبدالله بن عمر:] بيْنَما نَحْنُ نُصَلِّي مع رَسولِ اللهِ صَلّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إذْ قالَ رَجُلٌ مِنَ القَوْمِ :

    《 اللَّهُ أَكْبَرُ كَبِيرًا، والْحَمْدُ لِلَّهِ كَثِيرًا، وَسُبْحانَ اللهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا 》

    فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: مِنَ القائِلُ كَلِمَةَ كَذا وَكَذا؟ قالَ رَجُلٌ مَنِ القَوْمِ: أَنا، يا رَسولَ اللهِ، قالَ: عَجِبْتُ لَها، فُتِحَتْ لَها أَبْوابُ السَّماءِ قالَ ابنُ عُمَرَ: فَما تَرَكْتُهُنَّ مُنْذُ سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ صَلّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يقولُ ذلكَ.

    مسلم (ت ٢٦١)، صحيح مسلم ٦٠١ • [صحيح]

    =================

    اللهم صل على سيدنا محمد ⚘
    النبي الأمي وعلى آله وسلم ⚘

    ردحذف
  19. بارك الله فيك استاذي وفتح لك ابواب الخير ونفعنا بك
    الصلاة والسلام عليك يا فرحة المكروبين
    يا سلوة المحزونين، الصلاة والسلام عليك يا نور الشهود، يا سعد السعود، يا آية الدهر، يا معجزة الخلود، يا عباقة الزهر، يا بسمة الوجود، الصلاة والسلام عليك يا طبيب القلوب يا شفاء الأجسام، يا حياة النفوس، يا دواء الأسقام

    ردحذف
  20. تأتي السكينة مع الرضا
    لا يبلغُ العبد منزلة الرِّضا حتى يستقرّ في قلبه اليقين بأن عطاءات الله تجري في أشياء تُمنع عنه، كما تأتي في أشياء تُمنح له
    سر الرضا :الالتفات للموجود وغض الطرف عن المفقود
    حين نرضا بما قسمه الله لنا بالقليل قبل الكثير
    حين نغلق مجال المقارنة بيننا وبين غيرنا
    حين نمعن أعينا من رزق غيرنا
    حين نرضا برزقنا من الحرمان قبل العطاء من العتب قبل الراحة
    وكلنا يقين بأن ما نحن فيه أفضل لنا مما نبتغيه وإن خالف هوانا
    اللهم ارزقنا الرضا و السكينة وقربك و حبك وحب من يحبك

    ردحذف
  21. استاذنا يا من تعلمت على يديك الحب فى الله وأن الفضل كله لله...............منذ ايام سألتنى اخت صغيره السن دخلت المدونه وقناه التلجرام منذ وقت قصير...انت بقالك اد اى فى المدونه؟؟
    قلت لها تقريبا ٦سنوات
    ورجعت بسؤال جعلنى اتوقف طويلا عنده...
    فقالت هو حضرتك هاله نبيل وفهمى!!!!

    فقلت لها لا
    هاله نبيل مشرفه فى المدونه والقناه وتتابع مراحل الذكر مع الاخوات هى واخوات واخوان آخرين وهم همزه الوصل بنا وبين ا خالد.احيانا..فقالت انت هاله فهمى طب اى دورك فى المدونه!!!!!!!!!
    فسألتها انت اى رايك قالت معرفش!!!!!!!!
    ولكن عن نفسى لم اجد اجابه واضحه امامى عشان ااقولها هو اى فعلا دورنا بعد السنين ده كلهامع استاذ مربى فاضل لم يبخل علينا بوقته وجهده حتى وهو فى اشد لحظات حياته حزنا والما يوم فراق والدته(اللهم ارحم والديه رحمه واسعه يارب العالمين) لم يغب الا اياما معدوده وعاد الينا ليتابع المسيره لوجه الله تعالى *ولانزكى على الله احدا *ويعلمنا ماهو الإيمان وكيف نواجه حياتنا بكل مافيها من خوف و يأس وغل وكبر او تكاسل فى عبادتنا لرب لم يبخل علينا بمنه وعطائه فاعطانا من يدلنا على طريق الحق المبين
    وقد اكتفينا بسماع مجالس الذكر والصلاه المحمديه كل اسبوع
    فقططططط!!!
    دون العمل مع الله فاطبق الصمت علينا فى المدونه والجروبات اين ماتعلمناه فلما لا نعلم غيرنا من تجاربنا او مما تعلمناه من ا /خالد اكرمه الله....اصبحنا بخلاء...اتكلم عن نفسى....
    وللعلم قد لاينشر كلامى هذا او انى اتشاط هههه شوطه كما فى السابق من استاذنا معلم الخير والسلوك الحسن...ولكنها كلمه حق اقولها لوجه الله تعالى..وعرفانا لهذا الصرح الذى كان عونا لنا باذن الله أن نتعلم الأدب مع الله وثم مع عباده ومما نلاقيه فى حياتنا من هم وكرب...اذكر به نفسى واذكركم...
    ملحوظه:-
    لقد بدا الحديث فى *جروب مدونه الروحانيات فى الاسلام* عن اليقين....والخوف
    فان اردتم نكمل مناقشتنا هنا..فتفضلوا بان نعلم بعضنا البعض
    وكما قال المولى جل فى علاه..
    (وَقُلِ ٱعۡمَلُوا۟ فَسَیَرَى ٱللَّهُ عَمَلَكُمۡ وَرَسُولُهُۥ وَٱلۡمُؤۡمِنُونَۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَـٰلِمِ ٱلۡغَیۡبِ وَٱلشَّهَـٰدَةِ فَیُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ)
    [سورة التوبة 105]
    ربنا اغفر لى وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات فى كل زمان ومكان يارب العالمين
    سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك ..نستغفرك ونتوب إليك ولا إله إلا انت.....والحمد لله رب العالمين....دمتم بخير اخوتى فى الله

    ردحذف
    الردود
    1. اعجني حوارك واستفهامك يا هالة ..

      لكن ساجيبك بشيء بسيط:
      - هل هناك من اعطاني دورا لأقوم به ..!! لا ..
      - وإنما محركات القدر هي ما دفعتني لأن اكون ما قسمه الله لي ..
      - لكن كان طريقي يعتمد على شيخين طوال عمري .. هما: الإخلاص والرضا .. وما اتبع ذلك من مشايخ الصفات .. التي تسمونها صفات .. وإن كانت هي في حقيقتها ارواح شريفة .. لها تأثير في القلوب .. بقدر الإخلاص والرضا .. فهما البوابتين لفتح كل البوابات لعالم الإيمان ..

      - فاجتهدوا في الاخلاص والرضا .. وستجدوا قدركم يا سادة ..
      - و(من استطاع أن ينفع أخاه فليفعل) (بلغوا عني ولو آيه) .. هكذا علمنا صلى الله عليه وسلم
      ****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. جميل كلامك يا هالة وإحساسك بالمسئؤلية تجاه مدونتنا بيتنا الكبير ..
      ولا أخفي عليك في بداية تعرفي بالمدونة وخصوصا بعد مساعدة أستاذ خالد لي ومساندته لي في وقت كنت منهكة فيه نفسيا .. تمنيت وحاولت أن أكون في المدونة طوال الوقت ردا لجميل أستاذ خالد .. ولكن كان يأتي أوقات ضيق لا أستطيع متابعة المدونة أو التعليق فيها.. وكان ذلك يؤلمني كثيرا لأني لا أستطيع المساعدة أو المتابعة وأن الباب مقفول في وجهي ..
      ولكن فهمت فيما بعد أن أبواب الله كثيرة ومتنوعة .. والباب المفتوح لنا ندخل منه ونخلص لله فيه مع الرضا بما قسمه الله لنا ..
      يعني ( الاخلاص والرضا ) شيخين الاستاذ خالد ..
      اللهم صل على سيدنا محمد صلاة ترزقنا بها الإخلاص لك والرضا عنك وعلى اله وسلم ..

      حذف
    3. جزاك الله عنا كل خير يا ا/خالد
      واما عنى فاحمد الله على ماقسمه لى من قدر جميل ان تكون حضرتك اول معلم لى
      للسير فى طريق الله ووجودى بينكم فى بيتنا الكبير للتعلم منكم سيدى ومن اخوانى فى الطريق...اللهم ادم علينا فضلك ورحمتك التى لايملكها إلا انت يا على ياقدير
      ونحن معك باذن الله على طريق الإخلاص والرضا..وكل عام وحضرتك واهل المدونه جميعا بخير بمناسبه ليله الإسراء والمعراج دمتم بخير
      اللهم صل على سيدنا محمد النبى الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  22. اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي صلاة تدوم بدوام الحي القيوم وعلي آله وسلم....
    جزاكي الله الخير كله اختي عطر الجنة .....لقد راق لي كلامك جدا عن الرضا....وعن كيفية استقرار الرضا في القلب....
    فعلا ممنوع المقارنة.....اليقين أن عطاء الله لنا وان كان قليل فهو الخير كله...غض البصر عن المفقود..والتمتع بالموجود.....وهكذا نكون اغلقنا ابواب الشيطان والنفس ....وفتحنا قلوبنا للسكينة... والصفاء في علاقتنا مع الله....وبأمر الرحمن بيحدث ده عن طريق العلم والتعلم ..والدعاء...ومجاهد النفس ...

    اللهم افتح مسامع قلوبنا لذكرك وشكرك وحسن عبادتك...واعنا علي شرور أنفسنا .بحق اسمك المعين..
    اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي صلاة تدوم بدوام الحي القيوم وعلي آله وسلم....

    ردحذف
    الردود
    1. ربنا يبارك فيك يا منال وفي كل أخوة واخوات المدونة الفضل لله تعالى ثم لاستاذنا الفاضل
      كنت اسمع عن السكينة لكني ألم أعرف معناها ولم أتضوقها إلا بعد معرفتي بالاستاذ وقراءة المواضيع التي يكتبها والاستماع إلى دروسه
      وحضور مجالس الذكر كنت تائهة ولكن بفضله عرفت معنى الرضا تعلمت كيف استقبل أقدار الله بحب وكيف افراق أحبابي أيضا بحب تعلم ان السكينة تأتي بالرضا وبكثرة الذكر وبالتقرب إلى الله بالتسامح و العفو و الصفح بتنظيف القلب من كل ما يسوده أقبل على الله بقلبك و سلم نفسك وأمرك له و سيكبر حب الله ونبيه في قلبك و يصغر كل شيء دونهما
      هناك دعاء وضعه الاستاذ في الحزب الكبير لو استشعرنا معناه و أحسن طرق الباب به سنتغلب على أنفسنا قبل الشيطان
      اللهم ُخذنِي مِّني إليك و َعرفني ربك عليك .. وأِّيدنِي بك لك .. وا ْجمع بيني وبينِك و ُحل بيني وبين غير َك ..
      ربنا يبارك فيك يا استاذ يشهد الله اني أحبك كمحبتي لوالدي رحمه الله ربنا يرضى عنك ويراضيك دنيا وآخرة يا كريم
      ِ
      اللهم صل على سيدنا محمد

      حذف
  23. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سيدي الاستاذ عندي سؤال فيما يخص الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بصيغة اللهم صل على سيدنا محمد عدد علمك او عدد حلمك او مثل ذلك فإن صفات الله ابدية وعظيمة ولاتحصى فهل هذا مثلما نقول صل اللهم على سيدنا محمد دون نهاية فصفات الله لا يجاريها شيء أسأل حضرتك هذا السؤال لأنني أحب قراءة دلائل الخيرات ولكن جائني وسواس من القرين فكان يبخ مثل سم الشرك في صدري حتى امتلئ فاستعذت بالله وأزال ذلك ولكن دائما يبخ مايريد اي احساس وكذلك وسواس من الخارج فقلت لازم اقاوم فأي شيء اريد عمله يحولون بيني وبينه وأمنيتي أن أواظب على قراءة هذا الكتاب لما سمعت أنه من يواظب عليه يكون في معية سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وحيث اني كنت فترة من الوقت اروح زاوية المولى ادريس الفاتح حيث تكون هناك الختمة يوم الجمعة فأحببته وسؤال آخر هل هاته الوساوس طبيعية أم لعلة في نفسي او غيرها وجزاك الله عنا والمسلمين خيرا وماذا أصنع حتى اواظب عليه وحتى اتخلص من هاته القواطع

    ردحذف
    الردود
    1. اختنا الفاضلة صفية ..
      سؤالك جميل وفي محله ..
      - لكن معنى (عدد) ليس المقصود به حصر العظمة الإلهية .. وإنما المقصود بها عدد التجلي الإلهي في الوجود بعلمك وحلمك ..
      - فالدعاء خاص بالفعل الإلهي في الوجود وليس بالذات الإلهية ..!!

      - ثم ما علاقة هذا بالشرك ؟
      (ممكن توضيح . كيف ربطتي هذا بالشرك ؟)

      - والخاطر لا ياتي إلا نتيجة علم مسبق خاطيء وساكن في نفسك .. وكل ما فعله الشيطان هو انه جاء ليحرك فيكي ما هو ساكن .. !!

      ***************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. جزاك الله عني خيرا ياسيدي الحبيب كدا ارتحت الحمد لله .بالنسبة للشرك هذا القرين بدأ قبل سنين طويلة يقول على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ابن الله والعياذ بعزة الله ووجهه الكريم ولكن الان يبخ الاحساس واستعذت بالله فأذهبه ولكن هو يبخ العجب او آحساس حب فاسد او غير ذلك من الصفات الابليسية او العيوب لي في نفسي او التشكيك في أي انسان او ولي لله فيعم ذلك قلبي والغالب انكره ولا أحبه كما كان يعطيني احساس بالوجد لما اسمع حضرة ولكن الحمد لله انتبهت وصرت ارفضه لاني اريد الله صدقا لا اريد دعوى وحال كاذب .سألت حضرتك كذلك عن قراءة الدلائل وهذا الوسواس الخارجي كان في الاول يإتيني ويقول اوراد غير مأذونة ستأذيك ولكن نسبة هذا الاعتقاد صار قليل لإنني لاحظت أن هذا الوسواس يحول بيني وبين كل خير فهل أجاهده واستمر ام ما العمل معه واسأل الله تعالى ان يبصرني بمكائدهم وعيوب نفسي وامراض قلبي وكل وصف او ذنب يحول بيني وبين الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ويطهرني من كل ذلك ويرزقني كل مايرضاه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ويجمعني عليهم والمسلميم آمين

      حذف
    3. ☆ محركات القدر هي ما دفعتني لان أكون ماقسمه الله لي...
      ☆ كان طريقي يعتمد على شيخين طوال عمري... هما الاخلاص والرضا
      ☆ مشايخ الصفات= أرواح شريفة... لها تأثير في القلوب... بقدر الاخلاص والرضا... فهما البوابتان لفتح كل البوابات لعالم الايمان...
      فاجتهدوا في الاخلاص والرضا... وستجدوا قدركم يا سادة...

      حذف
    4. سقط سهوا التنويه على أن صاحب هذه المقتطفات هو سيدي خالد كرم الله وجهه ورزقه ما يتمنى جزاء ما علمنا للثبات في طريق السلوك...

      حذف
  24. طيب

    الإسراء والمعراج = ليس برجب وليس ب 27 رجب.

    الإسراء والمعراج = ميدخلش العقل = خرافات وأوهام وتخيلات. ...
    فكيف شخص يسافر من مكة إلى القدس بأقل من ساعة أو ساعتين !! وبعدين يقول طلع السماء !!!
    = نفس الشبهات التي قيلت قبل 1400 سنة = مازالت تعاد وتتكرر إلى اليوم. ...

    والمصيبة والكارثة أن الشكوكات والشبهات هذه الأيام = تصدر من مسلمين ( متدينيين ) وليس كفار مثل قبل 1400 سنة !!!!
    ..

    وبعدين
    نأتي إلى لعبة توزيع الأدوار وهي:

    - الفريق الأول يقول مافيش :
    ( إسراء ومعراج ) وهذه إختراعات المسلمين نقلوها من الزرادشتية.....

    - الفريق التاني يقول : يوجد إسراء لكن مافيش معراج.

    - الفريق الثالث يقول : في إسراء ومعراج لكن بالرؤية الخيالية وليس الجسدية. لأن جسد محمد لن يتحمل الضغط الجوي بالسماء = ( وهؤلاء هم بتوع الإسقاط النجمي ) الذين يخلطون الدين الإسلامي بدين عباد البقر الهندوسية وعباد الأصنام البوذيين. ....
    = وهؤلاء كثر ظهورهم بالإعلام والقنوات هذه الأيام تحت مسمى التنمية والطاقة الكونية. .....
    .......
    نواصل
    .......
    بعض المذاهب الإسلامية قد يكون لها بعض الاختلافات في قصة الإسراء والمعراج = من حقهم وهم أحرار بذالك ....

    أهم شيء يؤمنون بحادثة (الإسراء والمعراج على صاحبها أفضل الصلاة والسلام )
    يؤمنون بالحادثة = ويختلفون بعض تفاصيل القصة. ....
    =بالنسبة لي شيء عادي جدا.

    لكن
    الكارثة التي حلت بنا هذه الأيام = البعض يرفض الواقعة كلها ويعتبرها لاتدخل العقل مش واقعية ( خرافات )
    ويقعد يجادل ويجادل ويجادل = في لجاج وعناد = زي التيميين الوهابيين بقضية المولد النبوي الشريف =فحس ودحس وعناد ولجاج وصلافة منقطعة النظير.... يريدون نفي الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.
    ....
    عقيدتي بالإسراء والمعراج =أؤمن بها كلها
    وسيدنا محمد رسول الله أسري به من مكة إلى القدس (بجسده الطاهر المطهر المعطر )
    و

    ( أعرج به عليه الصلاة والسلام من المسجد الأقصى إلى سدرة المنتهى ) (بجسده الطاهر المطهر المعطر )
    وهو أول رائد فضاء صلى الله عليه وسلم

    وليس ارمسترونج زيما يعلمونا بالإعلام بالقنوات والافلام.
    ....
    وعلى فكرة =في شبهات لايقولولها لحد الآن قصدي بالإعلام المرئي (لكن يكتبوها بالإعلام المكتوب ). ....
    بعد سنين بيقولوها بالتلفاز وهي :

    - الذي أسري هو سيدنا موسى وليس سيدنا محمد عليهم الصلاة والسلام أجمعين.

    - المسجد الحرام بنجران والأقصى بمكة .

    -القدس هي قدس بالحجرية باليمن وليس بفلسطين.

    - بيت الله في نجران وليس بمكة.

    - قبر النبي مش بالمدينة = قبره مجهول.

    - وكم ياشبهات تقال هذه الأيام = فكفكت الجلاويز. السكاريب. المسامير. المداميك=
    ( عرى الإسلام ) كما أخبر سيدنا رسول الله = (حتى لايقال بالأرض الله وحتى تنكح المرأة بقارعة الطريق)
    صدق رسول الله
    ...
    الآن
    عندنا
    المرأة تنكح بالتلفاز = مع الزمن مع الزمن بيصبح شيء عادي بالطريق = لأننا تعودنا نشوف كل شيء بالتلفاز والنت. ....= يصبح شيء مألوف للنفس! !!
    نسأل الله السلامة

    ردحذف
    الردود
    1. كلامك صدق اخى مجد...نسأل الله ان يسترنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليه..اللهم أمين...وكل عام وانت بخير

      حذف
  25. أين العضو عفوك ربي؟

    ردحذف
  26. •ياريتني موت قبله ..!!!!
    اما بتتمنى انك تموت الأول، بتتمناها ليه.. ؟؟
    عشان شايف نفسك مش قادر تصبر مثلا..!!؟؟
    طب ما يمكن اللي اتوفى دا قبلك ،هو اللي مش هيقدر يصبر بعدك، ويمكن بسبب جزعه على موتك يُفرق بينك وبينه في الآخرة..!!!

    •ربك اختار فلان يموت قبلك رحمة منه به ولحكمة هو يعلمها ..
    ✋متتمناش متصبرش ، لعل صبرك بيزيدك من ربك قرب..
    ✋متتمناش تموت ، لعل طول عمرك بيزيدك من ربك قرب ..
    ✋متتمناش شيء ربك عالم انه ممكن يكون سبب للقرب منه سبحانه في دنياك قبل آخرتك ..
    👈ربنا اختاره هو للاخرة وابقاك انت شويه كمان بعده ، اعمل كتير ومتوقفش..متضيعش ايامك بتجدد ماضي مؤلم او قلقان من مستقبل مجهول..!!
    -سلمها لله وتوكل وارضى عن اختيار الله فيك وفيمن حولك.

    •يقول الداعيه توفيق الصايغ : "أحببنا أمرا وأحب الله أمرا ، وما أحبه الله، أحب إلينا مما أحببناه .."
    "اللهم اختر لنا ولا تخيرنا وارضنا بما اخترت لنا "

    ============
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  27. 🌿🌿🌿وادخلني برحمتك في عبادك الصالحين🌿🌿🌿

    ردحذف
  28. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الاستاذ الفاضل خالد

    وجدت ان القسم الثاني .. الفصل الاول .. ضوابط في العبادات .. برسالة التعريف .. لها ترتيب حكيم

    * لا تنخدع * ثم اتهم نفسك * ثم جاهد نفسك * فيحدث ابتلاء اما ان تجاهده او تصبر عليه * يترتب علي هذا * الطلب من الله لطهارة القلب بمعرفة صفات القلب * ثم عدم الخوف من عالم الخيال ولا الاحلام * ثم يترتب علي ذلك احترام قدرك واقدار الاخرين من مفهوم العدل الالهي * ثم العبودية لله سواء اعطاك او منعك * ثم ان ترضي برزق الله في العبادة وبما قسمه لك وهذه اجرها في الاخرة * ثم يترتب عليها ثمرة العبادة وهذه اجرها في الدنيا * يترتب عليها الضابط العاشر الطمأنينه والسكينة والهدوء * يترتب عليها الضابط الحادي عشر مش معنى انك اصبح عندك طمأنينه وسكينة وهدوء انك لم تخطأ لا * فلا تجعل الذنب حجاب في العلاقة بينك وبين الله .

    *** فعلا ترتيب حكيم

    ولكن لي بعض الاسئلة تخص الضابط الثاني والثالث

    ** الضابط الثاني : اتهم نفسك بالتقصير حتى ترتقي بهمتك وعزيمتك
    ** الضابط الثالث : مجاهدة نفسك يصاحبها ابتلاء ومرافقة النبي

    1 .. كيف التوفيق بين اتهام النفس .. وبين ظلمت نفسي ظلما كثيرا ؟؟؟

    2 .. هل ما سبق له علاقة .. بالحال .. من حال الامارة .. لحال اللوامة .. لحال المطمئنة ؟؟؟

    3 .. هل النبي هو رسول الالهام في النفس حال طهارتها ؟؟؟

    4 .. هل .. ونبيك الذي ارسلت .. المقصود به رسول الالهام ؟؟؟

    5 .. هل النفس مولودة علي الفطرة السليمة .. ؟؟؟ وظلمي لها يكون بمخالفة الاوامر والنواهي .. ؟؟؟ ويترتب علي ذلك انها ايضا تكون ظالمتي ؟؟؟

    شكرا جزيلا استاذ خالد

    جعلك الله عونا لنا وسدد خطاك وجعلك من السعداء امين

    اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي وعلي اله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب جدا ابراهيم فهيم ..
      للإجابة على أسئلتك في عجالة ..
      ****************************
      1- بخصوص اتهام النفس وقولك مثلا (ظلمت نفسي ظلما كثيرا ...) .. فهو في حضرة الله (كأثناء الصلاة أو الدعاء أو الذكر) .. فهذا معناه بأنك تعترف بالنقص والضعف الإنساني لإظهار العزة والكمال الإلهي .. فإذا أظهرت الضعف الإنساني بصدق توجه إلى الله وأنت راضي بما قسمه لك .. فهذا معناه انك انكسرت لله بصدق .. فيحدث تجلي بالرحمة عليك بحق من رب رحيم ..

      - فاتهام النفس منك هو لترويضها وكسرها حتى لا تعتقد الخيرية فيها .. واتهام النفس منك أمام الله فما هو إلا انكسارا وافتقارا لرحمته تعالى ..

      - وفرق بين اتهام النفس وبين الخضوع للذنب ..!! فهذه مسألة وتلك مسألة اخرى .. لأن الذنب أنت تخضع بحدوثه إلى الله فتنكسر .. وليس تنكسر بالذنب فيحدث لك يئس في العلاقة مع الله بمرور الوقت لأن الشيطان سيتسلط عليك بوساوس (ستعلمها في اجزاء متقدمة من رسالة التعريف)

      2- الحال هو تغير أحوال النفس بما يرد على القلوب من علام الغيوب .. فتارة تجد قبض وتارة بسط .. وتارة خوف وتارة رجاء .. وهكذا ..

      3- النبي ليس رسول الإلهام .. وإنما يصلك منه عن طريق رسول الإلهام .. (الفرق دقيق في انتقاء الألفاظ)

      4- (نبيك الذي ارسلت) .. ليس رسول الإلهام .. وإنما هو النبي صلى الله عليه وسلم فعلا .. لأنه النبي الأمي .. وكان نبيا قبل أن يرسله للوجود كما جاء في الحديث ..

      5- النفس على الفطرة فعلا .. ولكن بسبب ما كسبت أيدينا من ذنوب .. فتتحول فتتسلط علينا وتتحرك فينا الشهوات والرغبات المذمومة وتتحول إلى ظلمات في النفس فتحجبنا عن الحقائق .. ولكن كلما تحررنا من المذموم .. ورضينا بالمقسوم كلما اطمئن القلب .. وبدأت الظلمة تنسحب منك شيئا فشيئا .. فتبصر الحقائق شيئا فشيئا ..

      *******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  29. بارك الله فيك أستاذنا و جزاك الله كل خير 💚

    ردحذف
  30. سأل ابراهيم فهيم
    ☆ هل النبي هو رسول الإلهام في النفس حال طهارتها؟
    ☆ هل ونبيك الذي أرسلت المقصود به رسول الالهام؟

    أجاب سيدي خالد
    ☆ النبي ليس رسول الإلهام... وإنما يصلك منه عن طريق رسول الإلهام ( الفرق دقيق في انتقاء الألفاظ)
    ☆ ( نبيك الذي أرسلت)... ليس رسول الإلهام... وإنما هو النبي صلى الله عليه وسلم فعلا.. لأنه النبي الأمي... وكان نبيا قبل أن يرسله للوجود كما جاء في الحديث...
    ☆☆☆☆☆
    وكأنني شممت رائحة الحقيقة المحمدية من هذا الكلام ان كنت فهمت والا العبارة تحتاج إلى توضيح...
    ☆ وكان نبيا قبل أن يرسله للوجود كما جاء في الحديث... فأي حديث تقصدون يرحمكم الله... وجزاكم الله عنا كل خير...

    ردحذف
  31. قال النبي صلى الله عليه وسلم
    : (كُنْتُ نَبيًّا وآدَمُ بيْنَ الرُّوحِ والجَسدِ) رواه الطحاوي في مشكل الآثار وقال الأرنؤوط: اسناده صحيح وذكره الألباني في صحيح الجامع
    وهذا دليل على أنه كان نبيا قبل أن يرسل للوجود

    ردحذف
  32. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف