الروحانيات فى الإسلام: رسالة الخاطر في جبر الخواطر - تعريف لجبر الخاطر - الله يجبر بخاطر نبيه - الله يجبر خاطر المؤمن في حياته ومماته وقيامته - الله يأمر النبي بجبر الخواطر - الله يأمر المؤمنين بجبر الخواطر - النبي يحرك المؤمنين لجبر الخواطر - النبي يجبر بالخواطر - عشان ربنا يجبر بخاطرك يبقى اجبر بخاطر الناس من حولك - حسن الختام مع سيد الأنام - قصة النبي والصغير والعصفور ؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

الجمعة، 13 أبريل 2018

Textual description of firstImageUrl

رسالة الخاطر في جبر الخواطر - تعريف لجبر الخاطر - الله يجبر بخاطر نبيه - الله يجبر خاطر المؤمن في حياته ومماته وقيامته - الله يأمر النبي بجبر الخواطر - الله يأمر المؤمنين بجبر الخواطر - النبي يحرك المؤمنين لجبر الخواطر - النبي يجبر بالخواطر - عشان ربنا يجبر بخاطرك يبقى اجبر بخاطر الناس من حولك - حسن الختام مع سيد الأنام - قصة النبي والصغير والعصفور ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة
( الخاطر في جبر الخواطر )



(المواساة بكل أنواعها هي جبر للخواطر)

* فهرس :
1- ما معنى كلمات "جبر الخواطر" ؟
2- تعريف لجبر الخاطر ؟
3- ما فائدة جبر الخاطر ؟
4- الصدقة أعظم مثال لجبر الخاطر ؟
5- اسم الله " الجبار " ؟
6- هل يوجد من دعاء النبي طلب لجبر الخاطر ؟

:: الفصل الثاني :: نماذج لجبر الخواطر في القرآن والحديث ::

7- أولا - الله يجبر بخاطر نبيه ؟
8- ثانيا - الله يجبر بخاطر المؤمن في حياته ؟
9- ثالثا - الله يجبر بخاطر المؤمن في مماته ؟
10- رابعا - الله يجبر بخاطر المؤمن يوم القيامة ؟

:: الفصل الثالث ::
11- خامسا - الله يأمر النبي بجبر الخواطر ؟
12- سادسا - الله يأمر المؤمنين بجبر الخواطر ؟
13- سابعا - النبي يحرك المؤمنين لجبر الخواطر ؟
14- ثامنا - النبي يجبر بالخواطر ؟

:: الفصل الرابع - والأخير ::
15- اجبر الخواطر .. عشان ربنا يجبر بخاطرك ؟
16- حسن الختام مع سيد الأنام - قصة النبي والصغير والعصفور ؟
 ********************************
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. مع رسالة تحمل موضوع لطيف .. وخفيف .. ويحمل معاني إنسانية جميلة .. وهو خاص بعلاقتنا مع الآخرين .. وهو ما نسميه "جبر الخواطر" .. وأحسب أنه لم يدون مثل هذه الرسالة من قبل .. والله اعلم .

* تعالوا معي نرى هل يوجد شيء في دينا عن علاقة "جبر الخواطر" .. أم كما زعم البعض قولا باطلا : فقال لا يوجد شيء كهذا في الدين ..!!
تعالوا نشوف ..

* وعموما هذا الموضوع كله من وجهة نظري الخاصة .. بما فيه من رؤية استدلالية .. والله أعلم بحقائق كلامه وكلام نبيه صلى الله عليه وسلم .. 

* وأجمل ما في هذه الرسالة هو كان املاء الخاطر بما لم ينقطع لعدة ساعات حتى بعد فترات الصلاة كان يستمر في الإملاء حتى خرجت بهذا الترتيب .. ولذلك أسميته برسالة الخاطر ..
وأرجو من الله لها القبول .. آمين ..

نبدأ بسم الله ..
توكلت على الله ..

**********************

..:: ما معنى كلمات "جبر الخاطر" ؟ ::..

أولا : معنى كلمة "جبر" ..
أي أصلح وقوَّم وصحَّحَ .. ومنه جبر الكسور الرقمية أي تقريبها وتصحيحها لتصبح واحد صحيح ..

ثانيا : أنواع الجبر ( الإصلاح والتقويم ) ..

جَبَر الأمر : أصلحه بتقويمه ..
جَبَر العظم : أصلحه من كسر فيه ..
جبره في رزقه : عوضه عن خسارته ..
جَبَر القلب : أي واساه في همومه ..
جَبَر اليتيم والسائل : بالإحسان إليه ..
جَبَر الخاطر : أزال انكساره وأرضاه .. سواء بمشاركته همومه أو قضاء حاجته أو مساعدته بما يصلح به خاطره ..


ثانيا : معنى كلمة "خاطر" ..
* والخاطر : يطلق على القلب والنفس مجازا .. وحقيقته هو ما يدور ويشغل بال الإنسان .. ونظرا لأنه قد يكون خاطر بالهم والضيق والحزن .. فيأتي إنسان آخر فيقطع هذا الخاطر بأمر مفرح أو طيب ليخرج به صاحب الخاطر المهموم إلى حالة طيبة مفرحة .. فيخفف عنه شدة الخاطر عليه ..

* أمثلة لجبر الخاطر :
مثل أن يطيب خاطره بكلمة .. أو نكته .. أو خبر سعيد .. أو يسدد عنه دين .. أو يشاركه في همه بأن يخرج ما بداخله .. أو يعينه على قضاء حاجته .. أو يشتري منه شيئا بسيطا مثل الباعة الجائلين نظرا لضيق حالهم طوال اليوم .. أو يبتسم في وجه الناس تطييبا لهم .. أو يشكر عامل على مجهود ولو بسيط فعله ويقول له " الله ينور عليك" ..

*******************************
..:: تعريف لجبر الخاطر ::..

* يبقى لو أردنا تعريف مصطلح "جبر الخاطر" ..:
نقول : هو تصحيح المكسور في نفس الإنسان بطريق الملاطفة والإحسان إليه ..
أو نقول : أن جبر الخواطر .. هي مِرَاضِيَّة النفوس والقلوب بالتخفيف عما يضايقها ..

******************************

..:: ما فائدة جبر الخاطر ؟ ::..
(المواساة لملاطفة القلوب)

1- جبر الخواطر هي رحمه في قلوب العباد .. وبقدر ما تحمل من الرحمة .. بقدر ما يرحمك الله .. قال صلى الله عليه وسلم ( الراحمون يرحمهم الرحمن ، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء )

2- هو محاولة إعادة السكينة والسلام الداخلي الذي افتقده هذا الشخص نتيجة الانزعاج والهم الذي نزل به ..!!

3- كما تدين تدان .. يعني كما تفعل يُفعل بك .. فاعمل ليوم تريد فيه من يواسيك ويخفف عنك ..!!

***********************

..:: الصدقة أعظم مثال لجبر الخاطر ::..

* ولو انتبهت : ستجد أن الصدقة في الدين الإسلامي .. جاءت لجبر الخواطر .. ابتداء من الإبتسامة وحتى مشاركة الآخر في نصيب من مالك .. !!
قال النبي ( تبسُّمُكَ في وجْهِ أخيكَ لَكَ صدقةٌ ، وأمرُكَ بالمعروفِ ونَهيُكَ عنِ المنْكرِ صدقةٌ ، وإرشادُكَ الرَّجلَ في أرضِ الضَّلالِ لَكَ صدقةٌ ، وبصرُكَ للرَّجلِ الرَّديءِ البصرِ لَكَ صدقةٌ ، وإماطتُكَ الحجرَ والشَّوْكَ والعظمَ عنِ الطَّريقِ لَكَ صدقةٌ ، وإفراغُكَ من دلوِكَ في دلوِ أخيكَ لَكَ صدقةٌ )

* فما أعظم هذا الدين ..؟!

* حتى أن الله نهى عن صدقة الأذى التي فيها كسر الخواطر .. يقول تعالى ( قَوْلٌ مَّعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِّن صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى وَاللّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ ) البقرة263 ..

* ولذلك القول المعروف والمسامحة .. أفضل من الصدقة التي تذل بها إنسان على أنك أمتننت عليه ..!!
ولذلك قال النبي ( الكلمةُ الطيبةُ صدقةٌ )

*******************************

..:: اسم الله " الجبار " ::..

* يشير اسم الجبار .. إلى معنيين في اللغة ..
الأول : الذي يضطر الآخرين لفعل ما يريده قهرا ..
الثاني : الذي يصلح أحوال العباد ..

* قال الإمام البيهقي رحمه الله :
«الْجَبَّارُ» فِي قَوْلِ مَنْ جَعَلَ ذَلِكَ مِنْ جَبْرِ الْكَسْرِ أَيِ الْمُصْلِحُ لِأَحْوَالِ عِبَادِهِ وَالْجَابِرُ لَهَا وَالْمُخْرِجُ لَهُمْ مِمَّا يَسُوءُهُمْ إِلَى مَا يَسُرُّهُمْ , وَمِمَّا يَضُرُّهُمْ إِلَى مَا يَنْفَعُهُمْ .
الاسماء والصفات للبيهقي ص172

* قال الشيخ بن برجان رحمه الله :
ومحصول "الاسم" في المعهود من معناه هو الاجبار والاضطرار ، وفي الحقيقة رد الاشياء بعد تغيرها إلى حالتها المعهودة ..
من ذلك قولهم للجبار العاتي من الملوك ، وفعله الجبرية والجبروت لأنه أجبر الناس عن مرادهم إلى مراده وحكمه ..

* وقولهم : جبرت العظم فجبر لأن ذلك قهر له ..، والجبارة : ما وضع على الكسر لينجبر ..

* وكذلك قولهم جبرت الرجل إذا أحسنت إليه ، وإذا أصرته من حالة الضر إلى الحالة المثلى ..، وأجبرته إذا اضطررته إلى ما لا يريد .
شرح أسماء الله الحسنى – لابن برجان الاندلسي ج1 ص324.. مختصرا .

*******************************

..:: هل يوجد من دعاء النبي طلب لجبر الخاطر ؟ ::..

* نعم جاء في روايتين في الحديث الصحيح حسب علمي .. وكلا الروايتين ترشد لجبر النقص أي إصلاح ما أفسدته النفس أو مرض به القلب .. وكما قلنا ان النفس والقلب يشيرا إلى (الخاطر) على سبيل المجاز في اللغة ..

* الأولى : ( أنَّ النبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ كانَ يقولُ بين السَّجدتينِ : اللَّهمَّ اغفِر لي ، واجبُرني ، وعافِني ، وارزُقني ، واهدِني .)

* قلت خالد .. ومعنى : "اجبرني" .. أي أصلح بفضلك ورحمتك النقص الذي قد يحدث مني إلى الكمال الذي هو منك .. حتى يكون مقبولا لديك ..

* وقال بعض شراح الحديث أن معنى "اجبرني" : أي اغنيي .. من معنى جبر المصيبة .. أي رَدَّ عَلَيْكَ مَا ذَهَبَ مِنْكَ وَعَوَّضَكَ ..

* قلت خالد : وهذا المعنى الثاني لا يستقيم مع طلبه بعد ذلك الرزق .. !! فكان المعنى الأول هو المطلوب وهو جبر الخلل والنقص في العلاقة مع الله ..

* وكما هو معلوم فإن النبي يعلمنا الأدب في الدعاء إلى الله (لأنه مغفور له ما تقدم وما تأخر من ذنبه) .. فهو وإن كان حاله الشريف مغفورا له .. إلا أنه دائما يلتزم باب الأدب في المعاملة مع الله .. !!
وذلك حتى يعلِّمَك أنه مهما وصلت في العلاقة مع الله .. فلا تفارق باب الأدب أبدا .. وذلك بأن تدعوه دائما بلسان الإحتياج والإنكسار والإتهام لنفسك .. لأن هذا سبب يدعو لقبول الدعاء .. والله أعلم ..

* الثانية : قال أبو أيوب الأنصاري .. ( ما صلَّيْتُ وراءَ نَبيِّكم صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إلَّا سمِعْتُه حينَ ينصرِفُ يقولُ : اللَّهمَّ اغفِرْ لي خطايايَ وذُنوبي كلَّها اللَّهمَّ وانعَشْني واجبُرْني واهدِني لصالحِ الأعمالِ والأخلاقِ إنَّه لا يَهدي لصالحِها ولا يصرِفُ عنِّي سيِّئَها إلَّا أنتَ )

قلت خالد : معنى "انعشني" .. أي ارتقي بي من حال النقص إلى مراتب أهل الكمال لأحيا بك ..
* والإنعاش هو : الارتقاء من حال أقل إلى حال أعلى .. مثل غرفة الإنعاش في المستشفيات .. فهي غرفة لمحاولة أعادة الحياة لقلب أضعفه المرض ..!!

* فما بالك بمن أضعفته الذنوب والخطايا .. فمن ينعش قلبك بالتطهير منها إلا إلهك ومولاك ..!!

* وفي هذا الحديث إشارات نبوية مهمة جدا .. لسالكي طريق الله .. حيث أن يرشدك إلى دائما تعتمد على مولاك في كل لحظات حياتك .. سواء كنت قريب أم بعيد في العلاقة .. فاطلب من مولاك ان يرتقي بك .. ولا تعتقد في نفسك الخير .. ولا تعتقد في نفسك أن تقدر تغير من حالك .. ولكن توكل على مولاك واعتمد عليه وارفع إليه الشكوى .. وهو يدبر لك الأمور .. مع الإعتراف الدائم بالنقص والتقصير في محراب الدعاء بين يدي مولاك .. !!
وأن طلبك للرحمة الإلهية والغفران ما هو إلا فضل رحمة من مولاك .. أنت تطلبها منه على استحياء .. حيث كونك لا تستحق بسبب ذنوبك وخطاياك .. ولكن الرجاء لا ينقطع عن رحمته التي وسعت كل شيء حتى ذنوب العباد فيغفرها .. وكأنك تقول دعاء النبي الذي هو : ( اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبي ورحمتك أرجى عندي من عملي )  ..!!

* ألا تعتقد أن غفران الذنوب والخطايا وجبر النقص والخلل .. هو جبر لخواطر (قلوب) العباد ..!!
وإلا فكيف يطيب لك الحياة لو كنت تعلم أنه منتقم .. دون أن تعلم انه رحيم غفور ..!!

* وما أوجد الله رحمته وغفرانه إلا لجبر القلوب المنكسرة بالمعصية .. حتى يرتقي بها من ذل المعصية إلى عز الطاعة ..!!

*****************************
..:: الفصل الثاني ::..
***********************
نماذج لجبر الخواطر
..:: أولا - الله يجبر بخاطر نبيه ::..

1- الله جبر بخاطر نبية .. إذ أنزل عليه كتاب الوحي .. وجعله وسيلة لتحرير الناس من ظلمات الضلال إلى نور الحق ومعرفة الله .. قال تعالى ( الَر كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ ) إبراهيم1

2- الله يجبر بخاطر النبي وينهاه عن الحسرة على من كفر بالله : ( فَلَا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ ) فاطر8 .. أي فلا تُهْلك نفسك حزنًا على كفر هؤلاء الضالين ..

3- الله يجبر بخاطر نبيه يواسيه : (وَلاَ يَحْزُنكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لَن يَضُرُّواْ اللّهَ شَيْئاً يُرِيدُ اللّهُ أَلاَّ يَجْعَلَ لَهُمْ حَظّاً فِي الآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ) آل عمران176 .. أي لا يُدْخِل الحزنَ إلى قلبك -أيها الرسول- بسبب الذين يسارعون في الجحود والضلال .. فلا تهتم بهم ولا تحزن عليهم ..


4- الله يجبر بخاطر نبيه برحلة الإسراء والمعراج ليريه من آياته الكبرى .. بعد ما لاقاه من أذى أهل الطائف - وحزنه على وفاة السيدة خديجة رضي الله عنها – وفراق عمه أبو طالب .
5- الله يجبر بخاطر نبيه في الصلاة عليه .. جاء في الحديث : ( خرج رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فإذا بأبي طلحةَ ، فقام إليه فتلقَّاه ، فقال : بأبي أنت وأمِّي يا رسولَ اللهِ ! إنِّي لأرَى السُّرورَ في وجهِك ، قال : أجل إنَّه أتاني جبريلُ آنفًا ، فقال : يا محمَّدُ من صلَّى عليك مرَّةً – أو قال واحدةً – كتب اللهُ له بها عشرَ حسناتٍ ، ومحا عنه بها عشرَ سيِّئاتٍ ، ورفع له بها عشرَ درجاتٍ ، وصلَّت عليه الملائكةُ عشرَ مرَّاتٍ ) .

6- الله يجبر بخاطر نبيه في رجاءه تحويل القبلة .. فاستجاب المولى لرجاءه صلى الله عليه وسلم .. قال تعالى ( قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوِهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ ) البقرة144

7- الله يجبر بخاطر نبيه في إجابة دعوته بالمغفرة والرحمة في أمته .. ( أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ دعا عشيَّةَ عرفةَ لأمَّتِهِ بالمغفرةِ والرَّحمةِ فأَكْثرَ الدُّعاءَ فأجابَهُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ أن قد فعلتُ وغفرتُ لأمَّتِكَ إلَّا من ظلمَ بعضُهُم بعضًا. فقالَ يا ربِّ إنَّكَ أن تغفرَ لظالمٍ وتثيبَ المظلومَ خيرًا من مظلمتِهِ . فلم يَكُن تلكَ العشيَّةَ إلَّا ذا . فلمَّا كانَ الغدَ غداةَ المزدلفةِ فعادَ يدعو لأمَّتِهِ . فما لبِثَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أن تبسَّمَ فقالَ بعضُ أصحابِهِ يا رسولَ اللَّهِ بأبي أنتَ وأمِّي ضحِكْتَ في ساعةٍ لم تَكُن تضحَكُ فيها فما أضحَكَكَ أضحَكَ اللَّهُ سنَّكَ قالَ تبسَّمتُ من عدوِّ اللَّهِ إبليسَ حينَ علمَ أنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ قد استجابَ لي في أمَّتي وغفرَ للظَّالمِ .. أَهْوى يدعو بالثُّبورِ والويلِ ويحثو التُّرابَ على وجهِهِ ورأسِهِ فتبسَّمتُ ممَّا يصنعُ من جَزعِهِ) حديث حسن لغيره .. لكثرة شواهده

************************

..:: ثانيا - الله يجبر بخاطر المؤمن في حياته ::..

ستجد الله يجبر بخاطر المؤمن في كل لحظات حياته ومماته وقيامته ..!! كيف ذلك ؟
تعالى معي نشوف ..

أولا : جبر بخاطرك في حياتك ..
1- الله جبر خاطرك برسول يعلمك الحكمة ويزكيك وجعله بك رؤوف رحيم .. ليعرفك طريق الحق والنجاة ( لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ ) التوبة128
( كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولاً مِّنكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ ) البقرة151

2- الله جبر خاطرك بالقرآن حتى لا تضل في طريقك إليه ( كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ ) إبراهيم1

3- الله جبر خاطرك بأسماءه .. بأن طمئنك أنه الغفور الرحيم الودود الحنان المنان .. حتى تطمئن نفسه وترجو رحمة الله وغفرانه ووده وحنانيه ومنته وفضله ..!!
وجبر بخاطرك وعرفك على قهره وجبروته .. حتى لا تخاف من قهر قاهر .. لأنه طمأنك فقال لك ( وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ ) الأنعام18
فظهر لك بالجمال والجلال .. حتى تعلم أنه وحده له الكمال فلا تخضع لغيره ..
أليس هذا جبر للخاطر يا مؤمن من مولاك ..!!

4- جبر خاطرك تأكيدا بآياته وكلام نبيه .. حيث أخبرك أنه يغفر ذنوبك جميعا مهما أسرفت على نفسك .. وكأن الله يلاطفك ويقول لك هذا ما حكمت به لك .. فلا تقطع عوائد بري إليك بدوام الجحود والعصيان .. فقال لك سبحانه :

 * ( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ) الزمر53

* ( وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءاً أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُوراً رَحِيماً ) النساء110

* ( ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ عَمِلُواْ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابُواْ مِن بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُواْ إِنَّ رَبَّكَ مِن بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ ) النحل119

* وفي الحديث ( إنَّ عبدًا أصاب ذنبًا ، وربما قال : أذنب ذنبًا ، فقال : ربِّ أذنبتُ ، وربما قال : أصبتُ ، فاغفِرْ لي ، فقال ربُّه : أَعَلِمَ عبدي أنَّ له ربًّا يغفر الذنبَ ويأخذ به ؟ غفرتُ لعبدي ، ثم مكث ما شاء اللهُ ثم أصاب ذنبًا ، أو أذنب ذنبًا ، فقال : ربِّ أذنبتُ - أو أصبتُ - آخر فاغفِرْه ؟ فقال : أَعَلِمَ عبدي أنَّ له ربًّا يغفر الذنبَ ويأخذ به ؟ غفرتُ لعبدي ، ثم مكث ما شاء اللهُ ، ثم أذنب ذنبًا ، وربما قال : أصاب ذنبًا ، قال : قال : ربِّ أصبتُ - أو قال : أذنبتُ - آخرَ فاغفِرْه لي ، فقال : أعَلِمَ عبدي أنَّ له ربًّا يغفر الذَّنبَ ويأخذُ به ؟ غفرتُ لعبدي ، ثلاثًا ، فليعملْ ما شاء)
وفي رواية ( اعمَلْ ما شِئْتَ فقد غفَرْتُ لك )

5- جبر خاطرك بجعل معصيتك له سيئة واحدة .. وجعل طاعتك له بعشر حسنات .. بل ويضاعف لمن يشاء ..!!

6- الله جبر بخاطرك لما علمك الحكمة .. فقال لك : ( مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ . لِكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ ) الحديد22-23

7- الله جبر بخاطرك لمَّا يحدث لك مكروه نتيجة إيمانك .. مثلما جبر بخاطر المسلمين بعد هزيمة أحد .. فقال لك : ( وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ) آل عمران139
وعلمك أن تقول ما تُطيِّب به خاطرك وتعلو به في إيمانك : ( قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللّهُ لَنَا هُوَ مَوْلاَنَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ) التوبة51

8- الله يجبر بخاطر من فقدوا أهلهم في الحرب : ( وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ . فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُواْ بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ . يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ ) آل عمران 169-170

9- الله جعل الملائكة تدعو لنا نوع من جبر الخواطر للإنسان حتى يطمئن فرحا بمدد الله له : ( الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَّحْمَةً وَعِلْماً فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ ) غافر7

10- الله جبر بخاطرك لما طمأنك أن الرزق بيده وحده لا بيد غيره .. فقال لك ( وَفِي السَّمَاء رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ ) الذاريات22

11- الله جبر بخاطرك لما أعلمك أن عطاء الشفاء هو ملك له وحده .. فلا تقلق ( وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ ) الشعراء80

12- الله جبر بخاطرك حينما أعلمك أن إرادة الضُّر والرحمة فيك .. ما هي إلا بإذن منه سبحانه .. حتى تكون حكيما في فهم مجريات القدر ( إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ ) الزمر38

13- الله جبر بخاطرك .. لما جبر الأعمال الناقصة منك برحمة منه وفضلا .. بل زادك على عطاءك بعشر أضعافه كرامة منه .. قال تعالى : ( مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَن جَاء بِالسَّيِّئَةِ فَلاَ يُجْزَى إِلاَّ مِثْلَهَا وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ ) الأنعام160 ..
بل زادك كرامة بالمضاعفة فقال لك ( وَاللّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) البقرة261

* وفي الحديث : ( النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة من عمله صلاته ، فإن صلحت فقد أفلح ونجح ، وإن فسدت فقد خاب وخسر ، فإن انتقص من فريضته شيء قال الرب عز وجل : انظروا هل لعبدي من تطوع فيكمل بها ما انتقص من الفريضة ، ثم يكون سائر عمله على ذلك )

* فهذا جبر لخاطر العبد بأن أوجد له ما يجبر به نقصه وخلله في علاقته به سبحانه .. رحمة بالعبد ..

***************************
..:: ثالثا - الله يجبر بخاطر المؤمن في مماته ::..

1- الله جبر بخاطر المؤمن حين نزول الموت.. فجبر بخاطره أن أنزل عليه ملائكة حتى لا يخاف ولا يحزن ( إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ ) فصلت30

2- الله جبر بخاطر المؤمن بعد موته .. فجبره برضاه .. جاء في الحديث : ( إنَّ الإنسانَ إذا قُبضَت روحُهُ فتقولُ الملائِكةُ اخرُجي أيَّتُها النَّفسُ الطَّيِّبةُ كانت في الجسدِ الطَّيِّبِ اخرُجي راضيةً مرضيًّا عنْكِ )
* وفي حديث آخر :( إذا حُضِرَ المؤمنُ أتتهُ ملائِكَةُ الرَّحمةِ بحريرةٍ بيضاءَ ، فيقولونَ : اخرُجي راضيةً مرضيًّا عنكِ إلى رَوحِ اللَّهِ ، ورَيحانٍ ، وربٍّ غيرِ غضبانَ فتخرجُ كأطيَبِ ريحِ المسكٍ )
* وفي حديث آخر : ( إنَّ العبدَ المؤمنَ إذا كان في انقطاعٍ من الدنيا وإقبالٍ من الآخرةِ نزلَ عليهِ من السَّماءِ ملائكةٌ بيضُ الوجوهِ كأنَّ وجُوهَهُمُ الشَّمسُ ، معهم كفنٌ من أكفانِ الجنَّةِ، وحَنوطٌ من حَنوطِ الجنَّةِ ، حتى يجلسونَ منهُ مدَّ بصرهِ ثُمَّ يجيءُ ملكُ الموتِ حتى يجلسَ عند رأسهِ فيقولُ : أيتها النفسُ الطيبةُ اخْرُجيِ إلى مغفرةٍ من اللهِ ورضوانٍ .. )

3- الله جبر بخاطر المؤمن في برزخه .. جاء في الحديث حين سؤاله : ( يا هذا من ربك ؟ فيقولُ ربيَ اللهُ ، فيقولانِ صدقتَ ثم يقالُ لهُ ما دِينُك ؟ فيقول دينيَ الإسلامُ فيقولانِ صدقتَ ، ثم يقالُ لهُ من نبيك ؟ فيقولُ : محمدٌ رسولُ اللهِ ، فيقولانِ صدقتَ ، ثم يُفْسَحُ لهُ في قبرِهِ مَدَّ بصرِهِ ويأتيهِ رجلٌ حسنُ الوجهِ طيِّبُ الريحِ حسنُ الثيابِ فيقولُ : جزاك اللهُ خيرًا فواللهِ ما علمتُ إن كنت لسريعًا في طاعةِ اللهِ بطيئًا عن معصيةِ اللهِ فيقولُ وأنت جزاك اللهُ خيرًا فمن أنت ؟ فيقولُ : أنا عملك الصالحُ ، ثم يُفْتَحُ لهُ بابٌ إلى الجنةِ فينظرُ إلى مقعدِهِ ومنزلِهِ منها حتى تقومَ الساعةُ ) .

**********************************
..:: رابعا - الله يجبر بخاطر المؤمن يوم القيامة ::..

1- الله جبر بخاطرك بأن جعل يوم القيامة كصلاة ركعتين .. حتى تطمئن ويهدأ روعك وخوفك .. جاء في الحديث ( قِيلَ لِرَسُولِ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: يَوْمًا كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ، مَا أَطْوَلَ هَذَا الْيَوْمَ؟! فَقَالَ رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: "وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، إِنَّهُ لَيُخَفَّفُ عَلَى الْمُؤْمِنِ، حَتَّى يَكُونَ أَخَفَّ عَلَيْهِ مِنْ صَلَاةٍ مَكْتُوبَةٍ يُصَلِّيهَا فِي الدُّنْيَا )
وفي رواية : ( كَتَدَلِّي الشَّمْسِ لِلْغُرُوبِ إِلَى أَنْ تَغْرُبَ )
وَفي رواية: ( وَيَكُونُ ذَلِكَ الْيَوْمُ أَقْصَرَ عَلَى الْمُؤْمِنِ مِنْ سَاعَةٍ مِنْ نَهَارٍ ).
وفي رواية ( يوم القيامة كقدر ما بين الظهر والعصر )

2- الله جبر بخاطرك بأن جعل لك نصيب من شفاعة نبيه صلى الله عليه وسلم .. جاء في الحديث (وما أروعه من حديث يقشعر منه البدن لسعة رحمة الله .. ومدى حب النبي لخلاص أمته من النار .. ثم انظر لآخر الحديث وقد لا تتوقف عن البكاء يا مؤمن .. ولكن اقرأ الحديث كاملا بالله عليك ..) :
قال صلى الله عليه وسلم : ( إذا كان يومُ القيامةِ ماجَ النَّاسُ بَعضُهم في بَعضٍ، فيَأتونَ آدمَ فيَقولونَ: اشفَع لَنا إلى ربِّك، فيَقولُ: لَستُ لَها، ولكن عَليكُم بإِبراهيمَ؛ فإنَّه خَليلُ الرَّحمنِ، فيَأتونَ إبراهيمَ، فَيَقولُ: لَستُ لَها، ولكن عَليكُم بِموسَى؛ فإنَّه كَليمُ اللهِ، فيَأتونَ موسَى، فيَقولُ: لَستُ لَها، ولَكن عَليكُم بِعيسى؛ فإنَّه رُوحُ اللهِ وكَلِمتُه، فيَأتونَ عيسَى فيَقولُ: لَستُ لَها، وَلَكن علَيكم بِمُحمَّدٍ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم، فيَأتونَني، فأَقولُ: أَنا لَها، فأَستأذِنُ عَلى ربِّي فيُؤذَنُ لي، ويُلهِمُني مَحامِدَ أَحمَدُه بِها لا تَحضُرُني الآنَ، فأَحمَدُه بِتلكَ المَحامِدِ، وأَخِرُّ له ساجِدًا، فيُقالُ: يا مُحمَّدُ، ارفَعْ رَأسَك ، وقُلْ يُسمَعْ لكَ ، وسَلْ تُعْطَ ، واشفَعْ تُشفَّعْ ..
فَأقولُ: يا ربِّ، أُمَّتي أُمَّتي ..
فيُقالُ: انطلِقْ فأَخرِجْ مِنها مَن كان في قَلبِه مِثقالُ شَعيرةٍ مِن إيمانٍ، فأَنطلِقُ فأَفعَلُ ..
ثُمَّ أَعودُ فأَحمَدُه بتلكَ المَحامدِ، ثُمَّ أخِرُّ له ساجدًا، فيُقال: يا مُحمَّدُ، ارفَعْ رَأسَك ، وقُل يُسمَعْ لكَ ، وسَلْ تُعطَ، واشفَعْ تُشفَّعْ ..
فأَقولُ: يا ربِّ أُمَّتي أُمَّتي ..
فيُقالُ: انطلِقْ فأَخرِجْ مِنها مَن كان في قَلبِه مِثقالُ ذرَّةٍ أو خَردَلةٍ مِن إيمانٍ ، فأَنطلِقُ فأَفعَلُ ..
ثُمَّ أَعودُ فأَحمَدُه بتلكَ المَحامدِ، ثُمَّ أخِرُّ له ساجِدًا، فيُقال: يا مُحمَّدُ ، ارفَعْ رَأسَك ، وقُل يُسمَعْ لكَ ، وسَلْ تُعطَ ، واشفَعْ تُشفَّعْ ..
فأَقولُ: يا ربِّ أُمَّتي أُمَّتي ..
فيَقولُ: انطَلِقْ فأَخرِجْ مَن كان في قَلبِه أَدنى أَدنى أَدْنى مِثقالِ حبَّةِ خَردلٍ مِن إيمانٍ فأَخرِجْه منَ النَّارِ ، فأَنطلِقُ فأَفعَلُ ..
وَقال: ثُمَّ أَعودُ الرَّابعةَ، فأَحمَدَه بتلكَ المَحامدِ، ثمَّ أخِرُّ له ساجِدًا ..
فيُقالُ: يا مُحمَّدُ، ارفَعْ رَأسَك، وقُل يُسمَعْ، وسلْ تُعطَهْ، واشفَعْ تُشفَّعْ ..
فأَقولُ: يا ربِّ، ائذَنْ لي فيمَن قال: لا إلَه إلَّا اللهُ ..
فيَقولُ : وعِزَّتي وجَلالي، وكِبريائي وعَظَمَتي، لأُخرِجَنَّ مِنها مَن قال: لا إلهَ إلَّا اللهُ. )

* كيف لا تبكي من آخر هذا الحديث سواء من طلب النبي في المرة الرابعة أو إجابة الله له في المرة الرابعة ..!!
فهل تريد بعد ذلك جبر خواطر يا مؤمن ..!!

3- وجبر بخاطرك لما سمح للمؤمنين والملائكة بالشفاعة فيك .. جاء في الحديث بعد شفاعات المخلوقين الآخرة .. ( يقول اللهُ عزَّ وجلَّ : شفعت الملائكةُ وشفع النَّبيُّون وشفع المؤمنون ولم يبقَ إلَّا أرحمُ الرَّاحمين ، فيقبِضُ قبضةً من النَّارِ ، فيُخرِجُ منها قومًا من النَّارِ لم يعملوا خيرًا قطُّ قد عادوا حِممًا فيُلقيهم في نهرٍ في أفواهِ الجنَّةِ يُقالُ له ( نهرُ الحياةِ ) فيخرجون كما تخرُجُ الحبَّةُ في حَميلِ السَّيلِ ، إلَّا ترَوْنها تكونُ إلى الحجرِ أو إلى الشَّجرِ ما يكونُ إلى الشَّمسِ أُصَيْفرَ وأُخَيْضرَ وما يكونُ منها إلى الظِّلِّ يكونُ أبيضَ فقالوا : يا رسولَ اللهِ ! كأنَّك كنتَ ترعَى بالباديةِ !! ..
قال : فيخرجون كاللُّؤلؤِ في رقابِهم الخواتيمُ ، يعرِفُهم أهلُ الجنَّةِ هؤلاء عُتَقاءُ اللهِ الَّذين أدخلهم اللهُ الجنَّةَ بغيرِ عملٍ عملوه ولا خيرٍ قدَّموه ثمَّ يقولُ ادخلوا الجنَّةَ فما رأيتموه فهو لكم فيقولون : ربَّنا أعطيتَنا مالم تُعطِ أحدًا من العالمين ؟ فيقولُ : لكم عندي أفضلُ من هذا ! فيقولون : يا ربَّنا ! أيُّ شيءٍ أفضلُ من هذا ؟ فيقول : رضاي فلا أسخَطُ عليكم أبدًا..)

* قلت خالد :
* معنى حميل السيل إلى لفظ البادية : أي ينبتون كما ينبت النبات الذي يحمله السيل ويأخذ وقته حتى يجد مستقر عنده فيكتمل نموه فيه .. (والحديث تمثيل لإعادة أجسادهم إلى ما كانت عليه بعد أن تفحمت ..) ..!!

* وإذا كان هذا هو حال من لم يعملوا خيرا أبدا .. قد أنعم عليهم برضاه ولا سخط .. فما بالكم بمن عمل مع الله وسعى في مرضاته ؟!!
وفرق بين من حظى بالرضى بلا عذاب .. ومن حظى بالرضى بعد أن تفحم بالعذاب ..!!
فكل رضا وله مقامه .. !!

* بخصوص شفاعات الآخرة :
نقل النووي قول القاضي عياض حيث قال :
الشَّفَاعَةَ خمسة أقسام :
أولها : مختصة بنبينا صلى الله عليه سلم وَهِيَ الْإِرَاحَةُ مِنْ هَوْلِ الْمَوْقِفِ وَتَعْجِيلُ الْحِسَابِ ..
الثَّانِيَةُ : فِي إِدْخَالِ قَوْمٍ الْجَنَّةَ بِغَيْرِ حِسَابٍ ..
الثَّالِثَةُ : الشَّفَاعَةُ لِقَوْمٍ اسْتَوْجَبُوا النَّارَ فَيَشْفَعُ فِيهِمْ نَبِيُّنَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى ..
الرَّابِعَةُ : فِيمَنْ دخل النار مِنَ الْمُذْنِبِينَ فَقَدْ جَاءَتْ هَذِهِ الْأَحَادِيثُ بِإِخْرَاجِهِمْ مِنَ النَّارِ بِشَفَاعَةِ نَبِيِّنَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْمَلَائِكَةِ وَإِخْوَانِهِمْ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ثُمَّ يُخْرِجُ اللَّهُ تَعَالَى كُلَّ مَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ كَمَا جَاءَ فِي الْحَدِيثِ لَا يَبْقَى فِيهَا إِلَّا الْكَافِرُونَ ..
الْخَامِسَةُ : فِي زِيَادَةِ الدَّرَجَاتِ فِي الْجَنَّةِ لِأَهْلِهَا ..
شرح النووي على مسلم ج3 ص35-36 .. مختصرا .

***********************************
:: الفصل الثالث ::
************************
..:: خامسا - الله يأمر النبي بجبر الخواطر ::..

1- الله يأمر النبي بجبر خاطر اليتيم والسائل : ( فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ * وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ ) سورة الضحى9-10

2- الله يعاتب نبيه ويرشده لجبر خاطر قلب المؤمن ..
عاتب الله نبيه -صلى الله عليه وسلم- لأنه أعرض عن الأعمى وقد جاءه يستفيد .. وكان النبي –عليه الصلاة والسلام- منشغلاً بدعوة بعض أكابر قريش ، فأعرض عنه ، فأنزل الله: (عَبَسَ وَتَوَلَّى . أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى . وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى . أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى) سورة عبس1-4 ..

* قال الإمام القرطبي رحمه الله في التفسير:
 قَالَ عُلَمَاؤُنَا: مَا فَعَلَهُ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ كَانَ مِنْ سُوءِ الْأَدَبِ لَوْ كَانَ عَالِمًا بِأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَشْغُولٌ بِغَيْرِهِ ، وَأَنَّهُ يَرْجُو إِسْلَامَهُمْ ، وَلَكِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَاتَبَهُ حَتَّى لَا تَنْكَسِرَ قُلُوبُ أَهْلِ الصُّفَّةِ ..
أَوْ لِيُعْلِمَ أَنَّ الْمُؤْمِنَ الْفَقِيرَ خَيْرٌ مِنَ الْغَنِيِّ ..
وَكَانَ النَّظَرُ إِلَى الْمُؤْمِنِ أَوْلَى وَإِنْ كَانَ فَقِيرًا أَصْلَحَ وَأَوْلَى مِنَ الْأَمْرِ الْآخَرِ .. وَهُوَ الْإِقْبَالُ عَلَى الْأَغْنِيَاءِ طَمَعًا فِي إِيمَانِهِمْ .. وَإِنْ كَانَ ذَلِكَ أَيْضًا نَوْعًا مِنَ الْمَصْلَحَةِ ..

* وَقِيلَ: إِنَّمَا قَصَدَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَأْلِيفَ الرَّجُلِ، ثِقَةً بِمَا كَانَ فِي قَلْبِ ابْنِ أُمِّ مَكْتُومٍ مِنَ الْإِيمَانِ، كَمَا قَالَ: (إني لأُعْطِي الرجلَ العطاءَ ، وغيرُه أحبُّ إليَّ منه؛ مخافةَ أن يُكَبَّ على وجهِه.) .
تفسير القرطبي ج19 ص213 .. مختصرا .. مع تصحيح لفظ الحديث " إني لأعطي الرجل .... " ..

***********************************
..:: سادسا - الله يأمر المؤمنين بجبر الخواطر ::..

1- جبر الخواطر بإصلاح ذات البين .. أي بين النفوس المتخاصمة .. ( وَأَصْلِحُواْ ذَاتَ بِيْنِكُمْ وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ) الأنفال1
ومنها جبر خاطر ومِراضِيَّة الأب والأم ، والزوج والزوجة ،  والإبن والإبنة ، والأقارب ..

 2- جبر الخواطر بين النفوس المتخاصمة .. والوصول لطريقة ترضي الأطراف .. قال تعالى : ( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ) الحجرات10

3- جبر الخواطر بين الأزواج .. هو دليل المودة والرحمة .. قال تعالى : ( وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) الروم21

4- اجبر بخاطر نفسك وتصالح مع مولاك .. بالتوبة والعمل الصالح والإيمان الصادق  .. حتى يجبر الله بخاطرك ويغفر لك .. قال تعالى : وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً ثُمَّ اهْتَدَى ) طه82 .. 


*****************************

..:: سابعا - النبي يحرك المؤمنين لجبر الخواطر ::..

1- جبر الخواطر أمر واجب بين أهل الإيمان : ( مَثلُ المؤمنين في توادِّهم وتراحُمِهم وتعاطُفِهم ، مَثلُ الجسدِ . إذا اشتكَى منه عضوٌ ، تداعَى له سائرُ الجسدِ بالسَّهرِ والحُمَّى )

ولذلك الأنصار جبروا بخاطر المهاجرين لما هاجروا إليهم : ( لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة أتاه المهاجرون فقالوا يا رسول اللهِ ما رأينا قوما أبذل من كثير ولا أحسن مواساة من قليل من قوم نزلنا بين أظهرهم لقد كفونا المؤنة وأشركونا في المهنأ حتى خفنا أن يذهبوا بًالأجر كله .. فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لا ! ما دعوتم الله لهم ، وأثنيتم بًالأجر عليهم )

2- اجبر بخاطر الصغير والكبير .. وإلا فأنت لست تابع للنبي صلى الله عليه وسلم .. جاء في الحديث ( ليس مِنَّا من لم يرحم صغيرَنا ، و يُوقِّرَ كبيرَنا ) ..


3- عاوز أولادك يجبروا بخاطرك .. يبقى اجبر بخاطرهم بالمساواة بينهم في العطاء والمعاملة .. حتى تجدهم يجبرون بخاطرك .. قال النبي : ( اعدِلوا بين أولادكم في النِّحَلِ "أي العطاء والهبة" ، كما تُحبّون أن يعدِلوا بينكم في البِرِّ و الُّلطفِ )
وقال النبي : ( اعدِلوا بينَ أبنائِكُم اعدِلوا بينَ أبنائِكُم اعدِلوا بينَ أبنائِكُم ) ..


4- جبر الخواطر ينجي من المخاطر .. وصنع المعروف هو جبر لخاطر إنسان .. كما جاء في الحديث : (صنائع المعروف تقي مصارع السوء)

5- جبر الخاطر بين النفوس أفضل من الصلاة والصوم (النوافل) .. جاء في الحديث ( ألا أُخبِرُكم بأفضلَ من درجةِ الصيامِ والصلاةِ والصدقةِ ؟ قالوا : بلى . قال : صلاحُ ذاتِ البَيْنِ ، فإنَّ فسادَ ذاتِ البَيْنِ هي الحالقةُ )

6- وأحب الأعمال إلى الله هي التي فيها جبر للخواطر : ( أَحبُّ الأعمالِ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ سرورٌ تُدخِلُه على مسلمٍ ، أو تَكشفُ عنه كُربةً ، أو تطرد عنه جوعًا ، أو تقضي عنه دَيْنًا )

*******************************

..:: ثامنا - النبي يجبر بالخواطر ::..

1- النبي نفسه جابر للخواطر .. وإلا فكيف يكون (بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ ) التوبة128 ..

2- النبي يجبر بخاطر ابنته :
( وعنِ ابنِ عبَّاسٍ، قال: لَمَّا نَزلَت: {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ} دَعا رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم فاطِمَةَ، قال: نُعِيَت إليَّ نَفسي، فبَكَت ، قال: لا تَبْكي ؛ فإنَّك أوَّلُ أَهلي لاحِقٌ بي ، فضَحِكَت )

3- جبر بخاطر زوجاته ..
* فقال في حياة السيدة خديجة مبشرا لها (  يَا خَدِيجَةُ ، إِنَّ جِبْرِيلَ قَدْ جَاءَنِي ، وَاللَّهُ يُقْرِئُكِ السَّلامَ ، وَيُبَشِّرُكِ بِبَيْتٍ فِي الْجَنَّةِ مِنْ قَصَبٍ (لؤلؤ) ، لا صَخَبَ (ازعاج) فِيهِ وَلا نَصَبَ (تعب) " فَقَالَتْ خَدِيجَةُ : اللَّهُ السَّلامُ ، وَمِنَ اللَّهِ السَّلامُ ، وَعَلَى جِبْرِيلَ السَّلامُ ) .
* وفي موتها ذكرها اعترافا بفضلها عليه ( صدقتنى حين كذبنى الناس وآمنت بى حين كفر بى الناس وواستنى بمالها حين منعنى الناس ورزقنى الله منها الولد )

* وقال للسيدة عائشة ( يا حميراء ) " لشدة بياضها" .. وجبر خاطرها لعدم إنجابها وكناها بكنية أخيها عبد الله فكانت تكنى بأم عبد الله رضى الله عنها، وقال عنها صلى الله عليه وسلم (خذوا نصف دينكم عن هذه الحميراء)

* وجبر بخاطر السيدة صفية حينما عايرتها السيدة حفصة كونها ابنة يهودي .. جاء في الحديث ( بلغَ صفيَّةَ أنَّ حفصةَ قالت بنتُ يهودِيٍّ .. فبكت فدخلَ عليها النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ وهيَ تبكي فقالَ ما يبكيكِ قالتْ قالتْ لي حفصةُ إنِّي بنتُ يهوديٍّ فقالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ وإنَّكِ لابنةُ نَبِيٍّ وإنَّ عمَّكِ لنبيٌّ وإنَّكِ لتحتَ نبيٍّ ففيمَ تفخرُ عليكِ ثمَّ قالَ اتَّقي اللَّهَ يا حفصةُ )
وهي ابنة نبي (من نسل هارون عليه السلام) ويصبح عمها موسى عليه السلام .. وزوجها نبي وهو سيد العالمين صلى الله عليه وسلم .. فأي فخر بعد هذا ..!!


4- النبي يواسي صحابته ويجبر بخاطرهم :
فعن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- قال: (لقيني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال لي: يا جابر: مالي أراك منكسراً، قلت: يا رسول الله: استشهد أبي (قتل يوم أحد وترك عيالاً وديناً ، (أخوات ودين، وليس إلا جابر) ، قال -عليه الصلاة والسلام-: أفلا أبشرك بما لقي الله به أباك ؟
قلت: بلى يا رسول الله ..
قال: ما كلم الله أحداً قط إلا من وراء حجاب ، وأحيا أباك فكلمه كفاحا ، فقال: يا عبدي تمن عليّ أعطك، قال: يا رب تحييني فأقتل فيك ثانية، قال الرب -عز وجل-: إنه قد سبق مني أنهم إليها لا يرجعون)) ..


5- لا تملك أي عمل في الحياة تفعله .. فجبر بخاطرك بهذا الحديث الرائع :
( سألتُ أبا ذرٍّ قلتُ: دلَّني على عملٍ إذا عملَ العبدُ به دخلَ الجنَّةَ؟
قال: سألتُ عن ذلك رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ
قال: يؤمنُ باللهِ واليومِ الآخرِ
قلتُ: يا رسولَ اللهِ إنَّ مع الإيمانِ عملًا؟
قال: يرضخُ مما رزقَه اللهُ
قلتُ: يا رسولَ اللهِ أرأيتَ إن كان فقيرًا لا يجدُ ما يرضخُ به؟
قال: يأمرُ بالمعروفِ وينهى عن المنكرِ
قلتُ: يا رسولَ اللهِ أرأيتَ إن كان عيِيًّا لا يستطيعُ أنْ يأمرَ بالمعروفِ وينهى عن المنكرِ؟
قال: يصنعُ لِأَخرقَ
قلتُ: أرأيتَ إن كان أخرقَ؟
قال: يعينُ مغلوبًا
قلت: أرأيتَ إن كان ضعيفًا لا يستطيعُ أنْ يعينَ مغلوبًا؟
قال: ما تريدُ أنْ يكونَ صاحبُك من خيرٍ يمسِكُ عن أذَى الناسِ
فقلتُ: يا رسولَ اللهِ إذا فعل ذلك دخل الجنَّةَ؟
قال: ما من مسلمٍ يفعلُ خَصلةً من هؤلاء إلا أخذَتْ بيدِه حتى تدخِلَه الجنَّةَ.)

6- جبر بخاطر أمته وأخبرهم أن شفاعته لمن لم يشرك من أمته .. جاء في الحديث "مختصرا" :  ( إنَّه أتاني اللَّيلةَ آتٍ مِن ربِّي فخيَّرني بيْنَ أنْ يدخُلَ نِصفُ أمَّتي الجنَّةَ وبيْنَ الشَّفاعةِ وإنِّي اختَرْتُ الشَّفاعةَ ..
 فقالوا : يا رسولَ اللهِ ننشُدُك اللهَ لَمَا جعَلْتَنا مِن أهلِ شفاعتِك فقال رسولُ اللهِ : ( إنِّي أُشهِدُ مَن حضَر أنَّ شفاعتي لِمَن مات لا يُشرِكُ باللهِ شيئًا مِن أمَّتي ) ) .

7- جبر بخاطر من لا يملك صدقة يتصدق بها فأرشده قائلا : ( أيُّما رجلٍ مسلمٍ لم تكُنْ له صدقةٌ فليقُلْ في دعائِه : اللهم صلِّ على محمدٍ عبدِكَ ورسولِكَ، وصلِّ على المؤمنينَ والمؤمناتِ، والمسلمينَ والمسلماتِ، فإنَّها له زكاةٌ ) ..

8- النبي يجبر بخاطر أمته بالدعاء لهم ( أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ دعا عشيَّةَ عرفةَ لأمَّتِهِ بالمغفرةِ والرَّحمةِ فأَكْثرَ الدُّعاءَ فأجابَهُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ أن قد فعلتُ وغفرتُ لأمَّتِكَ إلَّا من ظلمَ بعضُهُم بعضًا. فقالَ يا ربِّ إنَّكَ أن تغفرَ لظالمٍ وتثيبَ المظلومَ خيرًا من مظلمتِهِ. فلم يَكُن تلكَ العشيَّةَ إلَّا ذا. فلمَّا كانَ الغدَ غداةَ المزدلفةِ فعادَ يدعو لأمَّتِهِ. فما لبِثَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أن تبسَّمَ فقالَ بعضُ أصحابِهِ يا رسولَ اللَّهِ بأبي أنتَ وأمِّي ضحِكْتَ في ساعةٍ لم تَكُن تضحَكُ فيها فما أضحَكَكَ أضحَكَ اللَّهُ سنَّكَ قالَ تبسَّمتُ من عدوِّ اللَّهِ إبليسَ حينَ علمَ أنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ قد استجابَ لي في أمَّتي وغفرَ للظَّالمِ أَهْوى يدعو بالثُّبورِ والويلِ ويحثو التُّرابَ على وجهِهِ ورأسِهِ فتبسَّمتُ ممَّا يصنعُ من جَزعِهِ) حديث حسن لغيره .. لكثرة شواهده

9- النبي يجبر بخاطر من أفرط في الذنوب وارتكب الكبائر .. جاء في الحديث ( شفاعتي لأهل الكبًائر من أمتي )

***********************************
:: الفصل الرابع - والأخير ::
************************
..:: اجبر الخواطر .. عشان ربنا يجبر بخاطرك ::..

* من الأمور التي تلاحظها في البيوت العربية .. هو انعدام جبر الخاطر .. وكأن دمائنا باتت كالجليد ..!! فالزوجة لا تعترف بفضل الزوج وتقل له مثلا "ربنا يخليك لينا وكتر خيرك" ، والزوج لا يعترف بفضل الزوجة ويقول لها " تسلم أيديكي والله ينور عليكي" .. وكلاهما لا يجبرا بخاطر الأبناء ..!!

* فالإعتراف بالفضل بين الجميع .. هو جبر للخواطر ولذلك قال تعالى ( وَلاَ تَنسَوُاْ الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ) البقرة237

* أما عن تجاهل المجتمع لبعضه البعض .. فحدث ولا حرج ..!!

* وكلما انعدم جبر الخاطر الذي ممكن أن تسميه (اصلاح ذات البين) (المواساة) (التراحم) (المودة) (الإعتراف بالفضل) .. كلما زاد النفور والبعد بين الأطراف .. وأصبحت الحياة مستحيلة .. ولذلك جاء في الحديث أن فساد ذات البين "النفوس" .. هي الحالقة .. أي التي تنهي أي علاقات وروابط اجتماعية ..

* عموما هذه بعض العناصر تركتها لتكون خاتمة الرسالة ..

1- الكلمة الطيبة : جبر خاطر ( عن أنسٍ قال : كنتُ جالسًا عند رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إذ مرَّ رجلٌ فقال رجلٌ مَنِ القومُ : يا رسولَ اللهِ إني لَأُحبُّ هذا الرجلَ قال : هل أَعْلمتَه ذلك ؟ قال : لا .. فقال : قُمْ فأَعلِمْه .. قال فقام إليه .. فقال : يا هذا واللهِ إني لَأُحبُّكَ في اللهِ قال : أَحبَّك الذي أحبَبْتني له )

2- وإذا أردت أن يمحو قسوة قلبك فطيب بخاطر اليتيم وأطعم المسكين .. جاء في الحديث : ( أنَّ رجلًا شكا إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قسوةَ قلبِه فقال امسَحْ رأسَ اليتيمِ وأطعِمِ المسكينَ )

5- اجبر بخاطر المحروم والمسكين وواسيهم قدر استطاعتك .. فهذا من صفات المتقين الذين قيل فيهم : ( وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ ) الذاريات19 – والمحروم هو الذي لا يسأل الناس حياء منه وتعفف ..!!

6- اجبر بخاطر المريض : ( إذا دخلتُمْ على المريضِ فنفِّسوا له في أجَلهِ فإنَّ ذلك لا يردُّ شيئًا ويطيِّبُ نفسَهُ ) .. والتنفيس يعني : تفريج الكرب من نفسه بطرد اليأس من صدره .. فاشرحوا له صدره بطول العمر والصحة والعافية .. والله أعلم .
" البعض حسنه والبعض ضعفه – وعموما الحديث الضعيف يعمل به في فضائل الأعمال "
والدعاء بطول العمر جائز شرعا : ما رواه البخاري في "الأدب المفرد" عن أنس قال: قالت أم سليم - وهي أم أنس-: (خويدمك ألا تدعو له؟ فقال: اللهم أكثر ماله وولده ، وأطل حياته ، واغفر له) .

6- لا تكسر بخاطر أحد طلب منك أمر في استطاعتك .. فإن لم تستطع فأحسن له القول .. فكما تدين تدان .. وكما تفعل يُفعل بك ..

7- لا تنسى أن جبر الخواطر هي رحمه في قلوب العباد .. وبقدر ما تحمل من الرحمة .. بقدر ما يرحمك الله .. قال صلى الله عليه وسلم ( الراحمون يرحمهم الرحمن ، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء )

8- وعشان ربنا يجبر بخاطرك في علاقتك به ويأخد بإيدك .. فاعمل كما طلب منك ( وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً ثُمَّ اهْتَدَى ) طه82 ..
ومعنى "ثم اهتدى" : يعني استمر على التوبة والإيمان الصادق والعمل الصالح ..
وليس مجرد عمل مع الله شوية أيام أو شهور ومع السلامة باي باي ..!!

9- ولو عاوز الله يجبر خاطرك الرحمة والمغفرة بطريقة أسرع .. بالإضافة لما سبق .. فشارك المؤمنين معاك في دعاءك وقل ..  ( رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ) البقرة286..
وأنت في نيتك حقا أنك تدعو الله لنفسك وكل المؤمنين ..

10- ولو عاوز ما تنساش نفسك ولا المؤمنين في دعاءك .. فاجعل دعاءك في سورة الفاتحة ( اهدنا الصراط المستقيم ... إلى آخرها) .. وفي نواياك ان تقصد نفسك والمؤمنين معاك ..

*********************************

..:: حسن الختام مع سيد الأنام ::..
قصة
:: النبي والصغير وفرخ العصفور ::

* قال أنس رضي الله عنه : ( كان رسول الله ـصلى الله عليه وسلم ـ أحسن الناس خلقاً ، وكان لي أخ يقال له: أبو عمير - أحسبه قال: كان فطيما -، قال: فكان إذا جاء رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فرآه قال: يا أبا عمير، ما فعل النغير - طائر صغير كالعصفور-؟ قال: فكان يلعب به ) رواه مسلم .
وفي رواية أحمد ( وَكَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَخَلَ عَلَيْهَ ضَاحَكَهُ فَرَآهُ حَزِينًا، فَقَالَ: " مَا بَالُ أَبِي عُمَيْرٍ " قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، مَاتَ نُغَيْرُهُ، قَالَ: فَجَعَلَ يَقُولُ: " يَا أَبَا عُمَيْرٍ، مَا فَعَلَ النُّغَيْرُ " .. قَالَ: نُغَرٌ كَانَ يَلْعَبُ بِهِ )

معنى النُّغَيْر : فرخ العصفور ..

* وقد وجدت هذه القصة على النت تم سردها بأسلوب قصصي لطيف (لا أعلم من كتبها بهذا الأسلوب) .. فأوردتها لكم كما تصورها من قصها.. فقال :

* من هو أبا عُمير ؟
إنه طفل صغير جداً لا يتجاوز عمره ثلاث سنوات.
وهو أخو الصحابي الجليل أنس بن مالك.
في يوم من الأيام زار رسول الله صلى الله عليه وسلم صاحبه أنساً في بيته.
فرأى رسول الله صلى الله عليه وسلم طفلاً صغيراً جالساً على الأرض وفي حضنه عصفور صغير مريض، والطفل تنهمر دموعه حزناً على عصفوره.

* فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إليه وحضنه وقال له:
" يا أبا عمير ماذا فعل النُغير؟ " والنُغير هو العصفور الصغير.
فتبسم الطفل الصغير، أتدرون لمَ تبسّم هذا الطفل الصغير؟
لقد تبسم هذا الطفل الصغير لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم لقبه كما يُلقّب الكبار فقال له أبا عمير.
ولأن رسول الله صلى الله عليه وسلم سأله عن عصفوره ولم يسأله أحد عنه قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم.

* وبعد أيام جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بيت أبي عمير وطرق الباب.
فتح أنس بن مالك الباب، فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم البيت وتوجه مباشرة إلى أبي عمير الطفل الصغير وسأله بحنان:
" يا أبا عمير ماذا فعل النُغير؟ "
فرمى أبو عمير بنفسه في حضن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يبكي ويقول:
- لقد مات النُغير.. لقد مات..

*******************************
.. وكان هذا ختام الرسالة ..
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
*************************
وربنا يجبر بخاطرنا بالرحمة والغفران والرضوان ويجبر بخاطرنا برؤية سيدنا النبي صلى الله عليه وعلى آله سلم يقظة ومناما ..
ويجبر بخاطرنا بخاتمة السعادة أجمعين .. في مَعيَّة خير الأنام عليه أفضل الصلاة وأزكي السلام ..
آمين .. يا رب العالمين .
*****************

..:: مقترحات لكم للقادم إن شاء الله وأنتم تختارون ::..

1- رسالة " الطائف الغيبي" - وأكاذيب الرقاة على القرآن ..
أو
2- رسالة "المغرَّبين المُسَمُّونَ بالزهراويين " - وأكاذيب الروحانيين ..

***********************************
 والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 207 تعليقات:

  1. ماشاء الله ..
    جديد و جميل الربط بين (ما ورد فى الموضوع من احاديث و آيات كريمة) و (معنى جبر الخواطر) ..
    حقا .. رسالة تستحق ان تكتب بماء الذهب !!

    استاذى الجليل .. جبر الله خاطرك بالرحمة و الغفران و الرحمة الرضوان و رؤية الحبيب سيد الانام فى اليقظة و المنام .. امين يارب العالمين

    تحياتى لك🌷

    ردحذف
    الردود
    1. تنويه هااااام 📣
      =======

      تم نشر المجموعة الرابعة من بوستات المدونة

      تحياتى للجميع

      حذف
    2. لم افهم اخت هالة رجاء المزيد من التوضيح واين يتم نشر البوستات

      حذف
    3. اخى الفاضل/ ابراهيم

      البوستات موجودة فى قسم المدونة (بوستات) ، و ستجدها فى اعلى الصفحة ..
      البوستات للنشر على مواقع التواصل الاجتماعى مثل الفيس بوك و الانستجرام و تويتر و ماشابه .

      تحياتى لك

      حذف
  2. احب هذا الموضوع جدا جبر الخواطر للأسف الشديد خاطري مكسور دوما ابعث احاول ان اشارك في منتديات ومواقع كثيرة لكن لا احد يجبر خاطري ويرد ومنها مدونتكم أرسلت مرة لكن للاسف لم يكتب تعليقي ولم ينشر حتى اريد ان اسال اذا دعوت الله عزوجل باسم يلا الجلال والإكرام الف مرة وجعلته وردا بقصد حصول أمر معين هل هناك ضرر عليي

    ردحذف
    الردود
    1. ما هو هذا الامر يا أم محمد ؟
      هل امر مباح ام غير مباح ؟
      يعني لو لتيسير الرزق او طلب شفاء او قضاء حاجة مباحة .. فلا مانع
      واعلمي ان التوسل الى الله باي طريقة .. نافع .. ولكن بشرط ان تؤمني ان الامور تحدث في الوقت الذي يريد وليس في الوقت الذي نريد ..

      ولكن اياكي تستخدمي اسماء الله واياته .. في طلب خدمات روحانية .. فهذا أمر باطل وغير مشروع .. لأنه سيأتيكي الشيطان بلا شك ..!!
      تحياتي لك

      حذف

    2. جبر الله خاطرك اختى الفاضلة ام محمد ..
      اعتقد ان بتعليقك هذا تأكدتى ان تعليقك غير ممنوع من النشر ..

      و اهلا و مرحبا بك أختا فاضلة ..
      كما نسعد بمشاركتك لنا التعليقات ..
      و ارجو ان تنتبهى لتحذير أستاذنا الجليل .

      اللهم اأرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه .. امين

      تحياتى لك 🌹

      حذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأخيرا استاذي الكريم انا متابعة للمدونة من اول ظهورها وكان لي حساب وضاع مني اختي هالة جزاك الله خيرا الان الأمر الذي أطلبه من الله تيسير رزق هذه الامور وليس امرا روحي أبدا أستاذ خالد ماهي الخدمات الروحية هل ممكن تواصل معك ان شاء الله معك أو مع اي اخت مساعدة عبر واتساب أو برنامج غيره بارك الله فيكم

    ردحذف
    الردود
    1. اختى الفاضلة ام محمد
      أستاذى الجليل يحذرك من استخدام اسماء الله فى طلب الخدمات الروحانية .. اى طلب الجن و فتح الكشف و ما شابه .

      يمكنك مراسلتى على برنامج الهانج اوت ..
      او الايميل hala83846@gmail.com

      تحياتى لك

      حذف
  4. ما شاء الله لا قوة الا بالله ..جبر الخواطر هى رساله لى مباشرة ..اسأل الله العلى العظيم الحليم الرحيم ان يساعدنا ع جبر خواطر الناس وان يجبر هو سبحانه خاطرنا بان يوصلنا اليه هو لا غير
    ربنا يبارك فيك استاذى ويجبر بخاطرك جبرا يليقك بجلال وجهه وعظيم سلطانه وان يعينك ع سالتك
    ارسلت ليك اقتراح ع الخاص ياريت تجبر بخاطرى ويلاقى القبول عند حضرتك ههههههههه

    ..............
    اختى او استاذة هاله لا اعرف كيف ادعوكى لانى اصغر منك سنا ومقاما ..اراى فيكى حب الخير وانتى سباقة اليه اسال الله ان يجعلكى وكل الاخوه والاخوات ف هذه المدونه من السابقين والسابقات الى الخير والى الله سبحانه وتعالى ف طريقنا اليه
    ..................
    عندى استفسار حول الخاطر ...هل الخاطر الذى يخطر سواء خاطر ربانى او ملكى يكون مباشر دون وجود نقس او خلل اى يملى الخاطر ع الانسان مثلا ايه فاذا لم يكن الانسان حافظ الايه كامله هل الخاطر بيملى الايه كامله ولا الخاطر الملكى تذكير بما ف الانسان ..ارجوا التوضيح لان هناك اشكاليه معايا ف موضوع الخاطر دا ..لانى لسه ف البدايه

    ردحذف
    الردود
    1. أخى الفاضل احمد ..

      بفضل الله كلنا اخوة فى الله و الجميع يقدم المساعدة بالقدر الذى يستطيع و بما يقدره الله له ..
      ( ليست العبرة بمن سبق ولكن العبرة بمن صدق ) ..

      بالنسبة للخاطر .. فقوة الخاطر و استقبال الشخص له يكون بقوة طهارة قلب الشخص و صدق نواياه ..

      اما ما ذكرته من مثال يحتاج لتوضيح اكثر بالنسبة لى ..
      لماذا يملى عليك الآيات ؟ خاصة و انت فى بداية الطريق كما تقول !! .. و أى طريق الذى سلكته و لسه فى البداية ، فهل تتبع طريقة من الطرق الصوفية ؟
      اسئلة عديدة تدور فى ذهنى تجعل الامر مبهم لا استطيع اجابتك .. و قد يجيبك احد من الاخوة او الاخوات .. او انتظر ليجيبك أستاذنا الجليل .. هذا والله اعلم
      تحياتى لك

      حذف
    2. اخي في الله احمد
      طهر الله قلبك وطيب خاطرك

      ونعم يمكن ان يعينك الخاطر ويملي عليك بما نسيت او حتى يعلمك شيئا جديدا .. ولكن .. إذا كنت في بداية الطريق كما تقول ( ولا ادري هل هي مع شيخ او بداية حرة منك ! ) فيجب ان تعرف بأن الخواطر انواع ومن الصعب ان تميزها كمبتديء فمنها شيطاني او نفسي او ملكي .. فلا بد من مرشد او شيخ رباني تتابع معه وتطلعه على خواطرك حتى لا تتوه او تضل دون ان تدري .. !!

      ولدي اقتراح لك بأن تدخل قسم الصفاء الباطني وتطالع مواضيع رقم 60 - 61 - 62
      وتعرج منها الى مقالات مهمة اخرى في نفس القسم .. سترشدك وتجبر خاطرك في كل شيء ..

      واعلم بانه كلما صفا القلب صفت الخواطر الواردة عليه .. وكانت بمثابة الدليل والمعلم .. وكما قال تعالى : " واتقوا الله ويعلمكم الله "

      اخي .. واذا أحببت ان تسلك معنا هنا .. فيا حبذا تبدأ .. بالمواظبة على الاحزاب الموجودة في قسم الكتب تحت عنوان : الحزب الكبير والحزب الصغير وحزب الاستغفار ..

      مع المداومة لمدة شهر على سورة التوبة لقهر النفس والشيطان واستمداد العزيمة النفسية والايمانية ..

      والمحافظة على ورد قرأني يومي ولو صفحتين او جزء . حسب استطاعتك

      مع ذكر طوووول ساعات اليوم ب : سبحان الله أو اللهم صل على محمد .

      وبإمكانك المتابعة مع ا.خالد على برنامج الهانج اوت ليرشدك اكثر ..

      فتح الله عليك فتوح العارفين .. وجعلك من عباده المقربين آمين

      حذف
    3. صدقتى اختى هاله ليست العبره بمن سبق ولكن العبره بمن صدق ..ولكن يا حبذا اذا كان صدق وسبق فقد افلح ونجح :)
      عندما يحدث موقف معى اجد ايه تخطر ببالى او حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم يجعلنى اتححق منه واقول صدق الله وصدق رسوله فكلام الله حق وكلام رسوله حق
      ع فكره انا مش جديد هنا ف المدونه كنت متابع المدونه من سنين بس ف صمت ههههههههه..لانى لم اجد كلام اقوله ...كنت متابع ع الحزب الصغير والكبير والاستغفار من فتره كبيره لكن انقطعت بسبب وظروف الدراسه والتزمت بادعيه الرسول واذكار الصباح والمساء فقط كنت احفظها سابقا ...وهل الطريق الى الله يحتاج الى طريقة معينه للسلوك اعتقد ف رأيى انى اذا طلبت الله فانه يتولى مشوارى اليه مع مجاهدة النفس والعمل طبعا ..سمعت مقاطع الاستاذ سيف الدين ف الحكم العطائيه وفهمت انواع الخواطر الاربعه واحاول جاهدا ان اتخلص من النفسى والشيطانى حتى لا يتملكنى وبمعونه الله وبفضله قاربت ان اتغلب عليهم
      ............
      اختى قطر بداية قطراتك وخواطرك ماشاء الله ربنا يفتح عليكى ويمدك بمدده ...هى ليست مع شيخ ولكن بتابع ما ف المدونه وسمعت الحكم العطائيه للاستاذ سيف الدين وفهمت اشياء بفضل الله
      حاضر سأقرأ هذه المواضيع حتى لو كنت قراتها مسبقا ان شاء الله
      ...كنت مواظب ع هذه الاحزاب التى ف المدونه ولكن انشغلت عنها فتره فالتزمت اذكار الصباح والمساء كنت احفظها مسبقا ..اما للورد القرانى والذكر موجود ان شاء الله تعالى
      وكذلك سورة التوبه انقطعت وباذن الله سأرجع اليها
      ربنا يجعله ف ميزان حسناتكم اختى قطر وهاله :)

      حذف
    4. طرحت ع استاذ خالد ع الهانج اوت مقترح ولكن اظنه مشغول ربنا يكون فى عونه ارجوا منكم ابداء الرأى

      استاذ خالد جائتنى فكره اريد عرضها عليك عسى الله ان انتفع بها وغيرى
      اضافة قسم ف المدونه خاص بالذكر سواء بالاسماء والصفات او بالدعاء او بالقران او بالباقيات الصالحات
      وتضيف فيه ثمرات الذكر الذى لامسه قلبك وعرفته ويضيف فيه الاعضاء ثمرات الذكر الذى وجده ف قلبه عسى ان تصادف قلب يبصر اسماء الله وصفاته وننتفع بها جميعا

      حذف
    5. اذا لاقى القبول لدى استاذى وارجو من الله ذلك ..فاقترح ان يكون اسمه ثمرات الذكر او اى شىء يختاره استاذى المهم ان لا يحرمنى من ( من سن سنه حسنه فله اجر فاعلها ) او كما قال صلى الله عليه وسلم

      حذف
    6. اخي احمد انتبه لحالك .. التقطع في بداية الطريق وعدم الانضباط ليس علامة جيدة ولا يأتي بثمرة الذكر والاحزاب او القرآن .. فاحذر من تلاعب النفس والشيطان !!

      فالنفس تمل ولا تحب الالتزام فإن طاوعتها في بدايتك استدام تراجعك .. فثابر واستعن بالله لا بمجهودك ..

      فأكثر من الدعاء بثلاثيات كان ا.خالد يؤكد علينا بها :
      1-اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
      2-وأفوض امري الى الله ان الله بصير بالعباد
      3-وما توفيقي الا بالله عليه توكلت واليه أنيب

      واذا لظروف ما فاتك قراءة حزب او الذكر فاجبر ما فاتك بالقضاء في اقرب وقت حتى تحمل نفسك المسؤولية التي عليك وان لا تهاون .. بل جد وعمل واجتهاد !! .. ومع الوقت تيأس النفس والشيطان منك ..

      واعلم ان الأمر ليس بالكم وعدد الركعات .. وليس بكثرة القراءات او الاستماع للمواعظ والمحاضرات !! .. وان عمل صغير تعظمه النية .. فجدد نيتك عند كل عمل وقل : اللهم انت مقصودي ورضاك مطلوبي

      وان الله يهبك ما يريد ويناسبك فلا تقحم نفسك في تعلم كل شيء وخاصة اذا لم يتيسر لك .. !!

      فقط اذكر وادعو الله من فضله العظيم .. واحرص على بر والديك والخلق الحسن .. والله متكفل بك ؛ وكما قلت انت اذا طلبت الله فهو يتولى مشوارك ..

      اما .. إذا استمر تعثرك .. فارجع الى عقيدتك .. وتعرف على من تعبد .. ( عن طريق معرفة اسمائه الحسنى وصفاته العليا ) ..

      فكلما تعرفت عليه اكثر احببته وتعلقت بذكره .. واشتقت للوقوف بين يديه تصلي وتدعوه وتناجيه .. اشتقت لكلامه فتفتح قرآنه لتتنسم نفحاته .. واشتقت لوقت قراءة الاحزاب فتتلهف للقائه ..

      فكلما احسنت التعرف على المولى الجليل رزقك حسن عبادته وزادك من فضله الجزيل ..

      هذا .. والله أعلم
      وهو ولي التوفيق

      حذف
    7. اخي احمد نسيت ان اذكر شيئا .. وهو ان السالك في الطريق في البداية احيانا يشعر بالتثاقل وليس له رغبة في المتابعة ويبدأ بالتراجع وعدم المواظبة والاهتمام !!والسبب أنه ينتظر ان يرى نتيجة التزامه بالاوراد او الاحزاب !! .. كأن يرى رؤيا صالحة او تأتيه بشرى من احد ما او امارة على حسن سلوكه او غير ذلك من انوار تظهر لبعض الذاكرين ؛ كما يسمع ..او .. !! .. فهذا كله اذا لم يتحقق للنفس مرادها منه وما تهوى ان تجده ؛ فمع المدة تثبط همتها وتفقد العزيمة ولا تعد لتواظب على برنامجها الايماني !!

      والسلوك في الطريق الهدف منه هو (( الله )) وحده ، ونفي الاغيار ( كل شيء غير الله ) حتى لا يبقى في القلب متعلق به الا الله .. !!

      فاعبد الله ولا تريد من عبادتك الا الله .. واذا دعوت الله وطلبت منه شيئا فاجعل منتهى دعائك وطلبك هو عفوه ورضاه .. فيمن عليك بلطفه وهداه .. ياااااارب

      حذف
    8. اختى قطر جزاكى الله خير الجزاء ..انا اقول انى ف بداية السير لانى لا اعرف اين انا من الطريق ولكن ف اعتقادى ويقينى انى مهما وصلت حتى لنهاية الطريق فانى مبتدىء وانى عبد الله ارجو منه الوصول بدون العثور وبدون الانحراف عن الصراط المستقيم
      اعلم ان ف البداية توجد عثرات والنفس تمل وكل ما ذكرتيه مررت به والله كان يريد ان يعلمنى والحمدلله ارى رسائل الله تأتى الى سواء للتوجيه او للتأديب
      ولكن عندى سؤال وهو هل السالك يمكن ان يعرف اين وصل من الطريق ( لا اقصد ان اعبد حظوظ نفسى والانوار وكل هذه الاغيار ) ولكن هل يجب ان يعرف السالك ف اي نقظه يكون ..اعرف ان مهما وصلت فانا عبد الله ويكفينى فخرا ان اكون عبد لمولاى فيا عزى ان ازل لله ولا لاحد سواه
      ولكن عندى اشكاليه بين ان اعرف اين انا من الطريق فابصر حالى وان اندفع بقوة حتى اصل لنهاية الطريق ان اراد الله لى البقاء كل ذلك مع يقينى انى عبد الله مهما وصلت فانى عبد وبين طالما انا اعبد الله فلماذا انظر اين انا اقصد اين انا ف الطريق ولا اقصد اىن انا عند مولاى فارى انى لا شىء بالنسبة الى مولاى الله ربى
      اريد منكى اذا معاكى اميل الاستاذ سيف الدين لانى اريد التواصل معه

      حذف
    9. اخي احمد أرى انك بخير وعلى خير .. ولكن احذر تطميع النفس فهي تشتغل على الناعم وتحاول ان تجر السالك وتلفته حتى تتلفه !!

      وكن على يقين من قوله تعالى : " انا مع عبدي ما تحركت بي شفتاه " .. فطالما الله معك فأنت في أمان .. في أمان .. في أمان .. فلا تقلق ولا تشغل بالك بأين وصلت !! .. المهم ان تبقى انت مع الله " فاستقم كما امرت " .. واسلك بحب ♡

      من سلك الطريق بحب فهو بالقرب .. ومن كان بالقرب فلا يعد هناك شيء يشغله !! ينسى حاله واين هو .. !!

      ولحظة ان يسمح الله لك ان تجلس على بساطه وترفع اليه يديك وتدعوه .. فهذه من اعظم ما يكرم الله بها عبده .. فاذا وجدت نفسك في هذه الحال - فقير ضعيف عاجز ذليل - فانت في كرامة ..

      فواصل .. والتزم .. واعبد الله ترجو رحمته وتخشى عذابه .. وأحسن الظن به واطلب فضله وكرمه .. واكثر الدعاء له فإنه لا حول ولا قوة الا به سبحانه ..

      وارفع من قيمة ما يشغلك .. ترتقي احوالك .. ويعلو مقامك

      ومن جميل الاقدار اختيارك للقب : الله غايتي .. فخاطب نفسك وعقلك وقلبك وروحك به دائما .. حتما ستجد الله ينور طريقك ..

      هذا .. والله اعلم
      غفر الله لي ولكم
      وعطف علينا بعفوه ورضاه

      ==========

      اما عن اخينا الفاضل سيف فقد راسلته استأذنه في كتابة ايميله هنا .. واذا سمح لي سأفعل .. او تأخذه من الاستاذ خالد على الخاص .

      حذف
    10. جزاكى الله خير الجزاء ف الدنيا والاخره اختى قطر ....فقدت اكدتى ع اعتقاد ف نفسى انى لا انظر الى مقامى عند الله او اين انا من الطريق ولكن عندى سؤال لماذا نقرأ ف الكتب الصوفيه خاصة ف جزء المقامات والاحوال طالما نحن نعبد الله ولا ننظر الى الطريق فما هى ضرورة ان نقرأ ف هذه الاشياء التى لا يجب ان نلتفت اليها.
      نعم لحظة الدعاء بالذل وفقد الحول والقوة الا بالله فهى نعم الكرامات والله ...يكفى انه ابصرنا حقيقتنا ويكفى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ..لو لم تذنبوا لاتى الله بقول يذنبوا فيتوبوا فيغفر الله لهم او كما قال صلىى الله عليه وسلم ...ارى ان كل اعمالنا بها نقص ولن تكتمل الا ان يجبرها الله تعالى برحمته وسعة عفوه.
      نعم اذا وجدت الله فماذا فقدت واذا فقدت الله ماذا وجدت ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم؟
      اختى ما معنى ارفع من قيمة ما يشغلك ؟؟
      احمدالله انه رزقنى اختيار هذا الاسم ففى البداية كنت اطلب الله وكنت اتمنى انه يكون غايتى ف الحياه لكن كشف الله لى اكثر وجائنى خاطر ان هذا الاسم كان باختيار الله لك فلا تلتفت لاحد سواه
      فالحمدلله دائما وابدا ع منحه وعلى منعه وعلى كل حال
      وارى ان ذكرك لهذا اللقلب رساله من الله لى الحمدلله
      اللهم علمنا وفهمنا ولا تطردنا من رحمتك ..اللهم اغفرلنا ذنوبنا واسرافنا ف امرنا وثبت اقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين ...وقل رب اغفر وارحم وانت خير الراحمين ...اللهم مغفرتك اوسع من ذنوبنا (وان عظمت ) ورحمتك ارجى عندنا من اعمالنا ( وان كبرت )
      نعم هو يتولى مشوارى اليه فارجو منه ان يعيننى وان لا التقت الى غيره مهما كانت ذنوبنى فلا اقنط من رحمته ومهما كانت طاعتى فلا اعجب بنفسى .
      جزاكى الله خيرا سأنتظر رد استاذ سيف

      حذف
    11. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف

    12. ما شاء الله عنك يا احمد .. وامدك الله بمدده .. تابعت تعليقاتك على الاخوة والأخوات .. وأسأل الله ان يزيدك فهما وحكمة ومحبة لله ورسوله .. ويتقبل ادعيتك الجميلة .. آمين

      بالنسبة للقراءة في احوال العارفين والمقامات .. فهي للتعرف على الله وللعلم والأدب .. فهؤلاء اقوام احبهم الله واحبوه .. ومن الجميل ان نتعرف على اخلاقهم وسلوكياتهم ونتأدب بآدابهم وبمعاملاتهم .. فالقراءة لهم تشحد الهمة وتشوق القلب فيتوق للقرب ..
      لكن .. لا نقلدهم في احوالهم او طرقهم .. لان كل واحد له حال خاص مع ربه !! ..
      ومن اراد السلوك فلا بد ان يتابع مباشرة مع شيخ مربي عارف بالله يطلعه على احواله حتى لا يغرر به او يفتن .. فمصائد النفس ومكائد الشيطان متربصة في الطريق الى الله .. !!

      اما عن : ارفع من قيمة ما يشغلك .. اي انشغل بمعالي الأمور .. بمعالي الأعمال .. بمعالي الشخصيات .. ( وكلها حسب ما ييسرك الله اليه ) ..فمثلا .. عندك اعمال خير كثيرة حث عليها الاسلام ولكن هناك هي أحب الاعمال الى الله ؛ فتنشغل بها ..
      او مثال آخر : هل الانشغال والاهتمام بعالم من العلماء او بعارف من العارفين كما الانشغال بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .. ؟!!

      اللهم ارزقنا محبته ورؤيته وأقر عينه بنا يارب العالمين
      اللهم وارزقنا الصدق في الطلب والاخلاص في العمل فلا حول ولا قوة لنا الا بك وحدك بيدك الخير لا اله الا انت انك على كل شيء قدير

      =========

      بالنسبة لايميل الاخ سيف فقد طلب ان اعطيك اياه على الخاص .. فراسلني على ايميلي الذي وضعته اختي هالة في تعليقها على اختنا ايمي رقم 28 .

      او تطلبه من الاستاذ خالد على الخاص .. بالتوفيق

      حذف
    13. لا تنسينى من دعائك اختى قطر ولك بالمثل اضعاف مضاعفه من فضل الله العظيم الى يوم القيامه
      نعم كنت اقصد ذلك ان معرفة المقامات والقراءة ف كتب العارفين لحشد الهمه وتشويق القلب لنوال القرب ..جعلنا الله من اهله وخاصته واقرب المقربين اليه واسبق السابقين اليه ..اللهم امين.
      نعم شرح جميل لجملة رفع من قيمة ما يشغلك ...وبالذات الشخصيات وهى اشاره والحمدلله ..سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم ...هو ما يشغلنى ( الله ورسوله ) وارجوا من الله ان يصلنى به وباعظم خلقه صلى الله عليه وسلم..ولكنى غير مؤهل لحضرته صلى الله عليه وسلم وحضرته الله ...ارجوا من الله الوصول لحبه وحب رسوله وكفى بهذا الحب
      اختى قطر اظن ان فيه خطأ منك سهوا وهو ف جملة اللهم ارزقنا محبته ورؤيته وأقر (عينه بنا) يارب العالمين ..اكيد تقصدى ( واقر عيننا به ) فما نحن وما هو صلى الله عليه وسلم
      ...استاذ خالد اظنه مشغولا كان الله ف عونه
      حاضر سأراسلك ان شاء الله وجزاكى الله خيرا كثيرا طيبا مباركا فيه ملىء السماوات والارض ومن فيهن من فضل الله العظيم ...اللهم امين ربنا يتقبل دعواتك يارب

      حذف
  5. بسم الله ماشاء الله رسالة سلام وألفة ومحبة في كل حرف من حروفها .
    وتبارك الحنان المنان ان منا علينا وجبر خواطرنا بمعرفتك يااستاذنا الفاضل .
    والحمد لله الذي جبر بخاطري بمعرفة هذه المدونة واهلها الكرام .
    الله يجبر بخاطرك يا استاذ/ خالد في كل ما يهمك في الدنيا والاخرة .
    اللهم جبر خواطر المؤمنين والمؤمنات وايدنا بروح من عندك يا ارحم الراحمين.

    ردحذف
  6. اللهم صل على محمد وعلى اله وصحبه وسلم ،جبر الله خاطرك استاذنا الفاضل كما جبرت بخواطرنا بتعليمك لنا وارشادنا الى الطريق و عرفتنا مخاطر النفس وامراضها واعظم ما اخرجتنا منه هو النظر الى النفس بعين الرضا واتهام الحق سبحانه وتبنينا مسرحية شهيد القدر ومسرحية لا حول ولا قوة والكثير من فضائلك علينا لا يسع المقام هنا لذكرها فجزاك الله كل خير ،ومن اعظم مايجبر الخواطر قراءة القرأن ففي مرة من المرات كنت مهمومة جدا ويائسة من اصلاح نفسي واعتقدت اني لا اصلح للطريق ،فتحت المصحف وبدأت اقرأ واذا بأية جبرت بخاطري وابدلت حالي فرحا وسكينة وطمأنينة وبشارة وهي قوله تعالى: (وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ ) فعلمت ان الله سيحفظ لي ايماني ويصلح حالي ،جعلنا الله من جابري الخواطر

    ردحذف
  7. ااسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومدده وانواره وجمعة مباركة ومغفورة لكل المسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات
    *انا عتذر لازلت لم اقرا نصف الموضوع سارجع له لاحقا الموضوع رائع ومهم كثير اجمل ما طالعت استاذي الغالي منذ ان دخلت المدونة
    *اتمنى ان تشاركوا بلدي الجزائر حزنه والمه بالترحم على ضحايا ارواح الشهداء الطائرة العسكرية بالجزائر
    *اليوم باذن الله تستعد جميع مساجد الجزائر لصلاة الغائب ترحما على ارواح الواجب المقدس الوطني
    *تكرموا علينا بالدعاء المبارك من قلوبكم وسيادتكم الموقرة جميعا
    "اللهم ارحم شهدائنا الابرار،اللهم ارحم شهدائنا الابرار ،اللهم ارحم شهدائنا الابرار برحمتكي التي تسع السماوات السبع والاراضين السبع ومن فيهن اجمعين يارب امين امين امين ..يارب الدنيا والدين..

    ردحذف
    الردود
    1. آمين آمين آمين
      ربي يتقبل منك يا خديجة لشهداءكم وشهداء المسلمين في كل مكان وزمان .. فمصابكم مصابنا وألمكم ألمنا .. وإنا لله وانا اليه راجعون

      حذف
    2. انا لله وانا اليه راجعون
      تقبل الله شهداءكم وجعلهم مع النبيين والصديقين واسكنهم فسيح جناته ..ورزق اهلهم الصبر والسلوان .. يا رب العالمين

      حذف
    3. انا لله وانا اليه راجعون
      رحم الله كل المسلمون في كل زمان ومكان .. وتغمدهم بواسع رحمته .. آمين

      حذف
    4. البقاء لله اختى خديجه ..اللهم اغفر لهم وارحمهم ورزقهم جنات الفردوس بغير حساب ولا سابقة عذاب وان يحشرهم مع النبيين والصديقين والشهداء ( اسال الله تعالى ان يتقبلهم من شهداء ) والصالحين وان يحشرنا معهم يارب العالمين اللهم امين وانا لله وانا اليه راجعون ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم ربنا يصبركم جميعا ويرزق اهلهم الصبر والسلون والرحمة والغفران والعطاء والجزاء ف الدنيا والاخره

      حذف
    5. " إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ "
      البقاء لله أختى الحبيبة ..
      غفر الله لهم و اسكنهم الفردوس الاعلى ..
      اللهم اغفر للمسلمين و للمسلمات .. آمين

      حذف
  8. جبر الله بخاطرك أستاذ خالد كما تجبر بخاطرنا بمثل هذه الموضوعات التي تحي القلوب وترققها وتقربها قربا وحبا وانسا بالله
    سمعت الشيخ الشعراوي امس يتحدث عن معجزة الإسراء والمعراج وأنها كانت لجبر خاطر الرسول بعد حزنه الشديد على وفاة زوجته السيدة خديجة وعمه أبو طالب وكذلك بعد ما لاقاه في الطائف من معاملة سيئة .. فكأن الله يجبره بترحيب أهل السماء به بعد أن خذله أهل الأرض .. وصل الله وسلم وبارك على حبيبه ورسوله سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
    وكل عام وانتم بألف خير واتم صحة وجبركم الله من واسع فضله ورحمته وعفوه ومغفرته .. اللهم آمين

    ردحذف
    الردود
    1. أكرمك الله يا زهراء .. ورحم الله الشيخ الشعراوي ..
      لقد أضفت في الموضوع حادثة الاسراء والمعراج ,, في جزء جبر خاطر النبي ..
      تحياتي لك

      حذف
    2. الله يعزك وينصرك استاذ خالد
      والله قبل أن اذكر هذه الواقعة الخاصة بجبر الرسول رجعت للموضوع مرة أخرى للقراءة خوفا من أن اكون أسأت الأدب مع حضرتك بتكرار ذكر هذه الحادثة مرة اخرى .. جزاكم الله عنا خير الجزاء ومنكم نتعلم بفضل الله

      حذف
    3. ردا على ما روته اختنا ازهراء كانت معجزة الاسراء للتسليه والتصبير بعدعام الحزن لسيدنا النبي صلى الله عليه وسلم ولانه مؤهل للحضرة الاللهية تم رفعه الى سدره المنتهى ولانه محبوب وحبيب كشفت له وعنه الحجب حتى ان اروح الامين جبريل تركه حبث امره الله جل جلاله ولم يقترب لان لسيدنا النبي خصوصيه عليه افضل الصلاة وازكى السلام

      حذف
  9. عندما راجعت الاجزاء 60 و 61 و 62 من الصفاء الباطنى كما اشارت اختى قطر ...ووجدت تعليقات الاخوات هبه الجاويش و السيده وسليه افتقدت وجودهم كما افتقد وجود الكثير والكثير من الاخوه والاخوات فهل هناك حل للاطمنان عليهم والسؤال عنهم
    لخضر , محمود بدر , سيف الدين والكثير منهم والله افتقد روحهم الطيبه

    ردحذف
    الردود
    1. نعم اخي احمد .. نفتقد اخوتنا الافاضل الذين ذكرتهم .. ولكن كل واحد له ظروفه .. وبما ان المقال عن جبر الخواطر هههه فأكيد سؤالك عنهم يسر قلوبهم اذا علموا ذلك .. ولقد ترك لنا كل واحد فيهم وقعا خاصا واثرا طيبا في نفوسنا .. نسأل الله ان يكونوا بخير وان يوفقهم ويرزقهم من حيث لا يحتسبون من فضله العظيم آمين

      حذف
    2. اللهم امين يارب ...اسأل الله ان ييسر امورهم ويصلح احوالهم ويردهم الينا ردا جميلا :)

      حذف
  10. يارب أستجب يارب أستجب يارب أستجب
    .........................
    خير في خير الى خير بأذن الله سبحانه
    .........................
    ربنا يكرمك ويحرسك ويجبر بخاطرك وأمة محمد أجمعين
    ........................
    ياعاشق المصطفى أبشر وأتهنى من أحب المصطفى جزاه الجنة

    ردحذف
    الردود
    1. ازيك يا مجد اخبارك :)
      شايف روحك الطيبه الفرحه المرحه وردودك التى تضحك وتدخل السرور ع من ف المدونه ..فارى انك كمن تبسم ف وجه اخيه تماما ولكن ببعد الجسد
      اسأل الله ان يجعلك من كرمة قوله ( وجوه يومئذ مسفرة ضاحكة مستبشرة )
      ...ابعتلى اميلك لو عندك فيس او جوجل للتواصل <3 <3

      حذف
  11. شكرا لك استاذنا الفاضل على هذا المجهود الرائع الذي يمس القلوب قبل العقول والذي نحن في اشد الحوجه اليه ...
    سبحان الله كان نفس موضوع خطبة الجمعة لليوم ..

    ردحذف
  12. هذه مجموعة أدعية للاستاذ خالد وبعض الاعضاء جمعتها من خلال تعليقاتهم في المدونة .. جعلها الله في ميزان حسناتهم

    *اللهم لا تفتني في عطاياك ولا تحجبني بها عن رؤياك فأنت مقصودي ورضاك مطلوبي يا مولاي

    *اللهم الهمني رشدي وعذني من شر نفسي

    *اللهم أنت الملك ولا ملك غيرك وقد ملكت قلبي فادخل فيه رحمتك ويقينك حتى تبطل بها ما اوجدته قواي النفسية من حجب تحول بيني وبينك حتى تجعلني عزيزا بك وذليلا بنفسي إليك مخبتا مطواعا إنك على كل شيء قدير

    *اللهم يا من منك المدد وعليك المعتمد امدنا منك فلا نلتفت لأحد بسر مدد قولك ( قل هو الله أحد. الله الصمد .لم يلد ولم يولد .ولم يكن له كفوا أحد)
    حتى نثبت في ميادين الاحسان مؤيدين بالتمكين بكرامة قولك ( اياك نعبد وإياك نستعين )

    *اللهم أنت عضدي وأنت نصيري بك أحول وبك أصول وبك أقاتل وبك ادرا في نحور اعداءي و أعوذ بك من شرورهم فاكفينهم بما شئت

    *اللهم أنت مولاي وقد اعتصمت بك فامدني بحق قولك ( واعتصموا بالله مولاكم فنعم المولى ونعم النصير ) ( وحسبي الله لا اله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم )

    *اللهم بروح من عندك ايدنا ومن علمك المكنون علمنا وعلى دينك الذي ارتضيته ثبتنا واجعلنا من اهل الحسنى وزيادة

    *اللهم انصرنا على من ظلمنا واذانا واكفينا شره وشر كل ذي شر

    *سبحان الملك القدوس الخلاق الفعال ( إن يشأ يذهبكم ويات بخلق جديد وما ذلك على الله بعزيز )

    *اللهم طهر أجسادنا من المس والسحر والحسد ..اللهم أحرق كل عاشق من الجن اذا كان عاشقا ..اللهم طهر بيوتنا وانفسنا من أعين الإنس والجن يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء ..يا من اذا أردت شيء قلت له كن فيكون بكلماتك العظيمة واسمك الجليل دمر من سحر وعقد وربط يا الله يا قدير يا جبار يا رحيم

    *اللهم إني أسألك باسمك الأعظم ورضوانك الأكبر ان تصلي على سيدنا محمد وان تطهر أجسادنا من كل اذى روحاني ومن كل جن وشيطان بحق كل حرف نزل في كتابك بحق (قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا أحد ) وبحق (فاتحة الكتاب وألم البقرة وبحق آية الكرسي) وبحق ( أني امنت أنك أنت الشافي وأن كل حرف في كتابك شفاء ) فاشفني تاما تاما تاما من عندك

    *اللهم يا أمان الخائفين امني وسلمني.. اللهم استرني من أعين الجن والإنس بسترك الذي لا يهتكه مخلوق

    **وربنا يجبر بخاطرنا بالرحمة والغفران والرضوان .. ويجبر بخاطرنا برؤية سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم يقظة ومناما.. ويجبر بخاطرنا بخاتمة السعادة أجمعين.. في معية خير الأنام عليه أفضل الصلاة وازكى السلام .. آمين.. يا رب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. امين يارب العالمين ..جزاكى الله خير الجزاء اختى زهراء :)

      حذف
    2. امين يارب العالمين ..
      جزاك الله خيرا كثيرا يا زهراء
      تحياتى لك

      حذف
  13. غير معرف13/4/18 9:33 م

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    كل مره تبكيني وبشده استاذ خالد والذي نفسي بيده اننا خير امه اخرجت للناس اننا فعلا احباء الله اذ كتب لنا ان نكون من امه محمدلقد تاثرت وبشده بخصوص حديث شفاعه النبي الحبيب محمدلنا يوم القيامه 😭😭😭😭😭
    ياااااااارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا
    اللهم صل على محمد وال محمد

    ردحذف
  14. غير معرف13/4/18 9:44 م

    اللهم يارب السماء جابر خواطر الانبياء وجابر قلب محمد اذ عرجت به ليله الاسراء والمعراج روح وجسد للسماء اللهم اجبر خاطري واعرج بي جسدا وروح على الارض واكتب لي زياره مباركه لاطهر الخلق حبيبك المصطفى سواء عمرة او حجه فروحي تهف شوق لتطئ طيبه وارزقني وقفت في روضته الشريفه وجميع المسلمين والمسلمات

    آمين ياارب السماء ..ياااجباار

    يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا

    ردحذف
    الردود
    1. 😘 اصبح يومكم اهل المدونة رحمات ونفحات وبركات وتنورات من رب جبار الخواطر ، ولي الامر والقادر ، يجبر بخواطركم جميعا يارب ،ويحقق امانيكم وينصركم ويفتح عليكم ببركات من السماوات والارض ببركة وجبر قوله تعالى :"انا فتحنا لك فتحنا مبينا (1)ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تاخر ويتم نعمته عليك ويهديك صراطا مستقيما(2)وينصرك الله نصرا عزيزا(3)هو الذي انزل السكينة في قلوب المومنين ليزدادوا ايمانا مع ايمانهم وللله جنود السماوات والارض وكان الله عليما حكيما" الفتح
      من وكل امره لمولاه ونبذ الهة هواه ، زاد تقواه ، فرفعه الله في سماه ، وقر عينه بهداه
      **************
      جبر الله بخاطرك عزيزتي نسيم صفى ورزقكي حجا مبرورا وذنبا مغفورا ورحمة فرج بها كرباتكي وضيقكي ،وجعل الله لكي من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا يا جبار ياسميع

      *****************

      جبر الله بخاطركي اختاه مارية "واثقة بالله" مبروك اسم جميل والاجمل منه معناه وباطنه...
      *اسعدتني اخبارك الطيبة ،الحمد للله انكي طمئنتينا على حالكي لانكي خطرتي ببالي البارحة تصدقي اختاه وقلت في نفسي ما بال تلك المراة او البنت بتاعة حشرة البق هههههههه لم تتصل بالمدونة منذ زمن اذ اجدني ارى رسالتكي اليوم سبحان الله!!
      *الحمد للله انكي تتواصلين مع استاذ خالد لانني ظننتكي توفقتي.. وكنت افكر بان ابعث لكي رسالة على المدونة اسئلكي فيها عن حالك.. اذ الله سميع مجيب..سبحان الله...
      *واصلي على هذه العزيمة ولا تستسلمي اختاه للعالم الناري فكلما كنت قوية بالله فلن يتطاول عليك الشيطان وسسياس لا محالة باذن الله الرحمان الرحيم...صدقيني الواثقة بالله سياتي يوم تضحكين فيه كثيرا على حشرة البق هههههههههه وهو ليس ببعبد ،على فكرة انتي حبيبتي لو ما قلتي في رسالتكي حشرة البق لما عرفتكي ههههههههه
      بالتوفيق الرباني...

      ************
      اكرمكم الله جميعا كما تكرمتم علينا بالدعاء ..وافاض عيكم من جبره لخواطركم
      احبكم جميعا في الله كثيييييير..

      حذف
  15. امين يارب العالمين
    اسأل الله لك الثبات و استجابة الدعاء .. و ان يحفظك الله من شر نفسك و الشيطان .. آمين يارب العالمين
    تحياتى لك

    ردحذف
  16. غير معرف14/4/18 2:09 ص

    اخوتى و اخواتى فى الله السلام عليكم و رحمة الله و بركاته,,
    انتم تعلمون اننى منذ شهر تقريبا جئت الى هنا و طلبت العلاج من استاذنا الفاضل و كنت اتعرض لكوابيس بشكل يومى
    حتى لو اغفلت عينى لحظة اتعرض لكابوس شديد و اعتدائات و عندما استيقظ اجد امامى حشرة البق العملاقة طبعا اراها عند اغماض العينين
    احببت ان اخبركم ببعض الملاحظات التى حدثت معى اثناء العلاج فى الشهر المضى ربما تفيد احد

    *******************
    اولا عندما كنت اقرا الاذكار التى اعطاها لى استاذنا الفاضل و النية هى الخلاص من المرض..لم اتحسن بشكل ملحوظ ..!!
    عندما غيرت نينى اثناء قراءة الاذكار و هى رضا الله سبحانه و تعالى اصبحت اتحسن بشكل افضل
    و سمعت صوت بداخلى يقول:

    -لو اردتى الخلاص نهائى من المس الروحانى انسى انك مريضة بالمس..انتى مريضة بخلل فى علاقتك مع الله ,انتى مريضة بالذنوب انتى مريضة بالتقصر...

    -لو قرئتى القران بنية رضا الله و غفرانه و ليس شفاء من المس سوف تشفين مع صدق الاعتقاد بان الله هو الضار و النافع و ان هذه الروحانية لا حول لها و لا قوة

    -لو اصبحت قرئئتك للقران هى شىء تريدين فعله حقا و ليس للتحصين ولا خوف من عودة المس و لا هو جرعة الدواء التى يجب ان تاخذيها كل يوم حتى لا تعود اليك الاعراض...سوف تشفين من المس

    -لو اصبحتى لا تخشين المس ولا تخشين من فعل شىء او ارتكاب ذنب يسبب عودته لكى و اكبر شىء فى الدنيا تخشينه هو الله سوف تشفين من المس
    .........

    عندما سئلت استاذنا الفاضل
    هل العلاقة مع الله هى صلاة و ذكر واذكار ام شىء اخر
    فقال:العلاقة مع الله تكون بالإيمان بالله بالقلب
    يعنى يقين و صدق الاعتقاد
    و قال :العلاقة مع الله .. تمنع اي تواصلات نارية‎:
    ............
    و طبعا يا اخوتى عندما كنت التزم بالكلام السابق كانت حالتى تتحسن و عندما كانت تعود نيتى للخلاص من المرض الروحانى حالتى تسوء
    حتى انى عندما كنت (ولازلت) اقرا حزب غلق الكشف كنت اتعرض لاعتدائات و تحميل طول الليل
    و سئلت استاذنا فاخبرنى ان اتوقف عن قرائته و استبدله بالاستعاذة بالله مائة مرة قبل النوم
    و ربما يتعجب البعض سبب حدوث هذا الامر
    و الامر يرجع لى..لان هذا الامر بالذات (غلق الكشف) بيد الله وحده
    ****************
    فسئلت استاذنا كم من الوقت يستغرق مننا فى التوسل الى الله حتى يغلق الكشف
    فقال من 6 شهور الى عام تقريبا
    و لكن الشفاء من المس ليس له وقت فهو يرجع الى الله سبحانه و تعالى و هو غالبا شهور
    ..........
    المهم اخوتى فى الله فى الايام الماضية طرحت احدى الاخوات الفاضلات سؤال عن الصور الروحانية التى يراها المكاشفين
    و علمت من استاذنا الفاضل ان الانسان يستطيع ان يقهر بها هذا العالم
    و قال ان الصور الروحانية سلاح ذو حدين للجن
    و ان الانسان يستطيع قهره بهذه الصورة لو عقد العزم عليها
    الرد رقم 5 على الرد رقم 15 فى موضوع رسالة الشهور الحميمية الجزء السابع
    ..............
    و هنا طلبت من استاذنا طريقة لقهر هذا المعتدى الذى يظهر دائما على هيئة حشرة بق
    و كان رد استاذنا: قولى اعوذ بالله من قلبك قبل لسانك و عندما تقوى ايمانك انتى هتعرفى لوحدك
    لم اجد سلاح سوى الدعاء...و اكتشفت بعد ذلك انه اقوى سلاح
    فحاولت بعد كل صلاة ان ادعو بيقين و صدق الى الله ان يقتل هذا المعتدى و يدمره
    فاخذت اتخيل صورته فى رأسى و ادعو عليه بقوة
    و فى نفس اليوم عندما نمت رئيت التالى:

    رئيت قبل ان استيقظ من النوم بدقائق اننى احمل بندقية و اجرى خلف حشرة البق لاقتلها بظهر البندقية ولكننى فشلت..لانها كانت سريعة جداااا
    فعندما اخبرت استاذنا فاخبرنى اخيرا فهمتى ازاى تبقى مؤمنة بالله
    فازدادت عزيمتى اكثر و اصبحت ادعو على جميع العوارض الروحانية التى تؤذينى بالقتل و الدمار
    و سئلت استاذنا الفاضل هل يجوز؟
    هل سوف يكون هناك رد فعل على بالتسلط بعد ان اصبحت ادعو عليها بالقتل كل يوم خاصة انى احيانا كنت اشعر و انا نائمة انى افعل اشياء لا افعلها فى الحقيقة
    فاخبرنى بدعاء اقراه و هو دعاء نبوى
    الهم انى اجعلك فى نحورهم و اعوذ بك من شرورهم
    فاصبحت اقراه بشكل يومى

    يتبع...

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف14/4/18 2:20 ص

      امس حدثت مشادة بينى و بين والدتى
      و عندما ذهبت لانام عادت لى الكوابيس مرة اخرى
      و كانت عبارة عن رجل يريد ان يغتصب امراة
      ولكنى لاحظت امر عندما استيقظت ..ان صورة حشرة البق لم تظهر ..!!
      فكنت اعلم انه المسئول ولكن لم يظهر

      بعدها فى نفس اليوم وجدت فى نفسى يأس شديد من العلاج
      ففعلت كل ما بوسعى و مازلت اقل مشادة بين اهلى يستغلها الروحانى
      فبكيت بشدة و اصابنى يأس لا يتخيله انسان
      بعد صلاة العصر قرات هذا الدعاء و هو دعاء
      احدى اقاربى له اب مريض منذ سنوات طويله طلب من الله ان يعرفه طريقة يدعو بها
      فوجد فى رأسه هذا الدعاء و هو:

      "الهم انى اسألك بما امرتنا به ان نسألك
      الهم انى اسألك بجميع اسمائك الحسنى ما علمت منها و ما لم اعلم
      و اسئلك بأسمك الكبير الاكبر العظيم الاعظم الذى من دعاك به اجبت و من سئلك به اعطيت"

      ثم قلت بعدها بيقين و صدق :الهم اقتل كل عارض روحانى يؤذينى و يؤذى اهل بيتى
      الهم طهرنى من كل مس و كل سحر و كل حسد و كل عين
      الهم طهر منزلى من كل اذى روحانى
      و ذهبت لانام..رئت امر خير ولكن لا اتذكره
      و بعد صلاة المغرب خرجت من الغرفة
      ملحوظة الغرفة مغلقة من وقت العصر حتى و قت المغرب و جميع النوافذ مغلقة
      ..............
      ذهبت امى مساء حتى تفتح الغرفة و تجدد الهواء بها ففوجئت بوجود برص عملاق (حقيقى) فى حجم 8 سم تقريبا
      شكله غريب, يتحرك ببطء و يمشى بطريقة معينة
      انا و اهلى وجدنا صعوبة فى قتله لانه اخذ اكثر من 20 ضربة ولا يموت
      و اخيرا مات و استغربت عندما قال اخى انه جنى فى حالة تجسيد و مات
      و قالت لى امى انها عندما دخلت الغرفة و رئته جائها شعور غريب بانتهاء اجله

      اهلى ليس لديهم علم بمرضى ولا يعلمون شىء عن الروحانى و لكن استغربوا بشدة بظهوره فجاة فى حجرة نظيفة مغلقة منذ ساعات..!!
      ............
      احببت اخوتى و اخواتى فى الله ان اخبركم بما حدث الفترة الماضية عسى ان يفيد احد فى العلاج من الروحانى واردت ان اعرفكم على اقوى سلاح لمحاربته و هو الدعاء بصدق و يقين الى الله بالخلاص منه و تدميره و قتله
      و ارجو منكم ان تدعو لى بالشفاء فانا مازلت فى مراحل العلاج
      تحياتى لكم جميعا


      حذف
    2. أختى الفاضلة/ الواثقة بالله

      أعجبنى تعليقك جدا .. فقد لامست فيه عدة أشياء
      1- صدقك فى سرد قصتك و اسلوب سردك رائع ..
      2- وضوح رغبتك الصادقة فى نفع غيرك .
      و ربما صدقك و حسن نواياك اعطى للقصة طابع مميز .
      3- التغيير الملحوظ بين تعليقك هذا و تعليقاتك السابقة .. فقد تعلمتى كيف تكونى واثقة بالله فعلا ..

      قصتك ربما تكون ردا على من تصوره أستاذى الفاضل يقول قرأت القرآن و مازال الشيطان موجودا .. فقصتك توضح حال من كانت له علاقة مع الله بيقين .. و من كانت علاقته بالله كإختبار !!

      استمرى فى علاج و كونى قوية بالله و اعتصمى بحبل الله .. و ستجدى خيرا كثيرا ان شاء الله ..
      و بإذن الله عندما يسقط من اعتقادك الروحاني ، نقرأ قصتك كاملة pdf كقصة واقعية تكن عبرة و عظة .

      أسأل الله لك الثبات و التوفيق من رب العالمين

      تحياتى لك 🌹

      حذف
    3. الله الله يا اختنا الواثقة
      ومن صدق الله يصدقه
      ومن كان الله مولاه حتما أرضاه
      ومن عمل مع الله بيقين أغناه عن اي معين

      فثبتك الله اختاه ورضي عنك وارضاك وهداك وهدى بك وزادك هدى آمين

      حذف
    4. ما شاء الله عليك اختي واثقة بالله.. زادك الله به ثقة ويقين وحسن ظن به وامدك من مدده وحفظه ورعايته .. وان شاء الله بالشفاء العاجل يا رب
      قصتك اختي الكريمة ذكرتني بموقف حصل لي من شهر تقريبا .. قد يكون تافه من وجهة نظركم ولكنه غير تفكيري بعض الشيء
      كنت أجلس مع ابنتي اراجع معها دروسها .. وكانت في ناموسة تحاول بشتى الطرق ان تنال مني لتقرصني وانا أحاول ابعادها عني ثم ياست منها وتركتها على يدي لتأخذ ما تريد وترحل .. فقالت لي ابنتي في ناموسة على ايدك يا ماما فقلت لها خليها تأخذ رزقها وبعدين هتمشي لحالها .. ضحكت ابنتي علي وذهبت تحكي لابوها.. فضحك مني وقال لي هو انتي فاكرة انها هتسيبك بعد كده ده كمان هتروح تجيب لك اهلها وقبيلتها .. ضحكت وقتها على انه يمزح معي .. ولكن في يوم صحيت من النوم وجدت ذراعي كان فريسة سهلة لهجوم من خلية ناموس.. فقلت في نفسي حتى الناموس كمان بيستهبلني وزوجي عنده حق.. ما حدث جعلني افكر لماذا الجن يأتي لي .. هل لأني اتعامل معه على انه روح عاصي وقد يتوب الله عليه أو لأني أخشى أن أدعو عليه لينتقم الله منه رحمة به وكذلك خوفا ان اكون متعدية لو دعوت عليه فاكون انا الظالمة .. ولكن في الفترة الأخيرة عندما وجدت أدعية في المدونة تجيز الدعاء على الجن .. علمت أن ذلك ليس تعدي عليهم .. ولكن مشكلتي الان ان لساني لا يستطيع الدعاء عليهم وقلبي لا يطاوعني ولا اعلم لماذا؟؟ .. ولكن الذي تعلمته من درس الناموسة أن الا اطمع أحد في حتى ولو كانت نيتي سليمة
      اسفة اذا كنت ذكرت لكم مثل هذا الموقف البسيط ولكنه فعلا غير تفكيري كثيرا.. والحمد لله رب العالمين

      حذف
    5. بالعكس اختي زهراء لا تأسفي .. فهو افادني انا ايضا .. ولقد استدللت بهذا الموقف البسيط عدة امور ..

      بأن لا نتعامل مع الامور كما نريد نحن .. بل كما الله يريد .. !!

      وفرق بين من يتعامل مع الخلق بالله ( واثق بالله اسمائه وصفاته وافعاله ) ومن يتعامل مع الخلق بنفسه الضعيفة العاجزة .. !!

      ومن ناحية اخرى اختي واسمحي لي بان اقول انك تعتقدين بأن ( دعاءك ) يضر او ينفع ؛ يقدم او يؤخر !! .. لا أختي .. دعاؤك راجع اليك من حيث انه يترجم حالك مع الله !! .. هو (( عنوان عبوديتك )) .. فحين تدعين فأنت تقومين بواجب العبودية فقط والله يفعل ما يشاء !! ينصر ويهزم يعز ويذل من يشاء ومتى شاء !! ..

      فنحن علينا واجب العبودية .. والدعاء احد واقوى الاسباب المباشرة التي تفصلنا عما يكدرنا لنكون مع الله عبيدا كما يريد ؛ معترفين بنقصنا وجهلنا وعجزنا .. فندعوه شاهدين بعظمة ربوبيته .. لكن .. لا دخل لنا كيف ومتى !! ..

      فإذا دخل في اعتقادنا ان دعاءنا هو الذي دفع عدونا او نصرنا ، او بدعائنا سيتوبون ويدخلون الجنة او بدعائنا سيكون مصيرهم النار ؛ فنكون قد سقطنا باعتبارنا سالكين في الطريق الى الله !! ..

      نحن ندعو - عبودية -
      والله يفعل - ربوبية -

      وايضا فإن اتباع العواطف فهو مذموم عند تنفيذ احكام الله .. ولك في آية الزنا مثال : فإن الله يعلم ما بنا من رأفة وشفقة ستحول بيننا وبين تنفيذ الحكم لذلك نهانا نهيا قاطعا " ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله " .. فحكم الله احق ان يقام فأمرنا ان نترك مشاعرنا جانبا ولا نتبع عواطفنا فذلك تاكيدا للمصلحة العامة : (الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ ۖ وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ)[سورة النور 2]

      هذا .. والله اعلم
      غفر الله لي ولكم
      وثبتك اختي وأيدك

      حذف
    6. ما شاء الله كلامك جميل يا قطر
      والحمد لله اعلم ما تقصدين جيدا.. ولكن عندما حكيت هذا الموقف كنت أحكي من زواية واحدة فقط وليس من كل الزوايا.. وهي اني كنت بحاجة إلى رفع عزيمتي النفسية ومعنوياتي وقهر اي خوف أو أي امر سيء يؤثر على حالتى النفسية .. وعندما تتحسن حالتي النفسية وتقوى عزيمتي بأمر الله أثق في الله اني سأكون بخير .. وهذا ما احاول عمله هذه الفترة وربنا ان شاء الله هيوفقني ولن يتخلى عني .. والله المستعان

      حذف
    7. تحية عطرة لاهل المدونة الكرام ردا على اختنا الواثقة بالله يقينك عالى استمرى فانت الاعلى ادم ابينا الاعلى وانت الاعلى باءذن الله لاتتعجبى فلقدسبقتك للمرض اللعين وبفضل الله واهل المدونة فى الطريق للشفاء لااخفيكى سرا الاستاذخالدهو القائدوالكل يدورفى فلكه بما فيهم انا بالرغم من صغر حجمى بالنسبة للاخوة الله يتم نوره عليكى وعليهم ويفتح عليكم جميعا فتوح العارفين المحبوبين تحياتى من الحرم النبوى

      حذف
    8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اختى الواثقه بالله لا اقدر ان ازيد عما قالته اخوتى قطر و هاله و زهراء ..كل ما اقدر ان اقوله ان يثبتك الله بمدده ويعينك ع ما انتى فيه ...اختى لا تيأسى فكل هذا خير لكى يريد الله ان يعلمكى بتجربه عمليه وليس نظريه كى تتأكدى ان لا احد ينفعك حتى نفسك اذا اعتمدتى عليها فقد اعتمدى وتوكلى على الله فهو كافيكى ان شاء الله وحافظكى ..ارى ان كل من يريد الله يجب ولابد ان يمر على هذا العالم الروحانى والله اعلم ولكن ليس بنفس المفدار فكل شخص حسب طاقته وتحمله ...ابشرك طالما انتى تريدى الله فهو معكى اينما كنتى ...قال الله تعالى : فان مع العسر يسرا , ان مع العسر يسرا ...فارى ان عسر العالم الروحانى معه يسر ومدد وفهم وتعليم من الله تعالى لكى ...وقريبا قريبا ستحمدى الله على ما كنتى فيه فيجب ان تذوقى الملح لتعرفى طعم السكر ...يجب ان تذوقى التعب لتعرفى انتى طعم الراحه ..لكن الله قادر ع ان يعطينا كل شىء جميل لكن لانقدر هذا الجميل الا عندما نفقده ..فالله يعرفنا ويعلمنا ويربينا ....الحمدلله دائما وابدا على كل حال.

      ماشاء الله لا قوة الا بالله اختى قطر تحليلك عميق زادى الله فهمنا وعلما وحكمه ..نعم انت تريد وانا اريد والله يفعل ما يريد .....الدعاء هو اتصالنا بالله فلن نصل اليه الا عندما نفقد الحول والقوة منا ونعترف ان لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم
      ..الصلاه دعاء وتوجه الى الله واتصال بالله ولا حول ولا قوة الا بالله
      والله اعلى واعلم ...اسال الله العظيم ان يعلمكم ويفهمكم ويمدكم بمدده الذى لا ينقطع وان يحفظكم بحفظه الذى لا برام وان يحرسكم بعينه التى لا تنام
      رجاء ادعوا لى بظهر الغيب ليس هنا ولا تنسونى من صالح دعائكم ولكم بالمثل اضعاف مضاعفه من فضل الله العظيم الى يوم القيامه ..اللهم امين
      وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا وحبيبنا محمدا وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا يارب العالمين

      حذف
    9. الله عليكي يا واثقه.. جميل ان تسردي نقاط ضعفك وقوتك ..حتى يعلم الجميع ان جميعنا يضعف ولا يتقوى الا بالله ..

      ارجو من الله ان يقرا محمد مشالي تجربتك وان يطمنا عليه قريبا.

      تحياتي لكم🌹

      حذف
    10. ماشاء الله مستجابة الدعوة يا استاذة هبة(لقيت نفسي بفتح المدونة علي التعليق دة بدون حتي قراءة الموضوع) سبحان الله سبحان الله سبحان الله.
      الحمدلله غرقان في نعم ربنا.. ارجوا لكم بالمثل بل بافضل مما انا فية.
      الاخت الواثقة بالله ماشاء الله ابشرك ان شاء الله بفتح عظيم طالما انكي صدقتي مع الله, ومن تجربتي حابب اقولك ان المرض الروحاني دة ما هو الا وسيلة للقرب من الله فالله يبتلي العبد لكي يرجع الية مفتقر الية زليل لحضرته سبحانه ولكل انسان ابتلاء معين فيمكن ان يكون في الرزق عموما او بالمرض و هكذا فالله اعلم بعبادة مايصلحهم وما يضلهم لذلك سيجي الوقت ان شاء الله ستحمدين الله علي هذا الابتلاء كما قال لكي احد الاعضاء.
      في جملة كانت بتساعدني دايما في كل فترة صعبة بمر بيها وكانت فاتحة خير اني شوفتها هنا في المدونة
      اللهم انت مقصودي ورضاك مطلوبي
      عيشي معاها وكفاية تعملي بيها بس.

      حذف
    11. عودا حميدا يامحمد ..🌹🌹🌹

      الحمد لله انك بخير .. و سبحان مجيب الدعاء راحم عبيده الفقراء ..

      ياريت تمضي بأه اخر تعليقك انك محمد مشالي عشان كدا هنتلخبط ..

      حذف
  17. اللهم اجبر بخاطر عبدك الاستاذ خالد وييسر له امره وفرج همه وارزقه الفردوس الاعلى وسائر عبادك المسلمين ،،،

    ردحذف
    الردود
    1. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. آمين يارب العالمين ..
      اهلا و مرحبا بك أخى الفاضل ابو عدى
      تحياتى لك

      حذف
  18. في الطريق الى الله
    لا يشغلك إلا الله !!
    وطالما انت تريد
    ..... فأنت بعيد !!

    # قطرة ندى

    ردحذف
    الردود
    1. نعم اختى قطر انا عاوز انا اريد كل هذا يبعدنا ع الله ...نحن نرجوا من الله ان يعطينا فان اعطانا فهو منه فضله ونعمه علينا وان لم يعطينا فهمو لحكمة منه ...فاللهم لك الحمد على منعك ولك الحمد على عطائك

      حذف
    2. ماذا يعني " طالما أنت تريد فأنت بعيد " .. ألا يتعارض هذا مع أن نسأل الله من فضله.. أرجو أن تشرحيها يا قطر

      حذف
    3. اختى انجى ...اولا عودا حميدا ان شاء الله ... اعتقد اختى قطر تقصد اريد بمعنى الاعتماد ع النفس واردة حظوظ النفس وعدم الاعتماد على الله ...اعتقد من باب الادب ان نقول نرجو بدلا من نريد ...والله اعلم بمرادها ننتظر ردها ان شاء الله

      حذف
    4. جعلك الله من الحامدين الشاكرين آمين و جبر بخاطرك أخي سامي كما جبرت خاطري .. نعم .. شرحك رائع و منطقي .. ربما تزيدنا قطر ..أسعدني ردك جزاك الله خيرا.

      حذف
    5. عذرا أقصد أخي أحمد .. معلش الزهايمر اشتغل ☺☺.

      حذف
    6. اختي انجي بارك الله فيك ..
      وأسأله تعالى ان يوفقني للشرح ..
      ويجعله في ميزان حسناتك ..

      انت تريد :
      تعني ان لك غاية او هدف او طلب او رغبة ؛ نفسية او دنيوية او أخروية ؛ ظاهرة او باطنة متقدمة او متأخرة في القول و العمل في الحركة و السكون !!

      والطريق الى الله اي المقصود هو الله وحده لا شريك له ولا شيء قبله ولا شيء بعده لا في ظاهرنا ولا باطننا .. فهو { الاول والآخر والظاهر والباطن } .. وهذا يعني ان لا نلتفت هنا وهناك إلا ونرى الله فقط .. اي رؤية مستديمة لله تعالى .

      فكيف تدوم تلك الرؤية ؟!
      بأن ننفي عنا ما نريد
      النفسي والدنيوي والاخروي
      حتى لو حلالا او مباحا
      فلا يبقى إلا " الله يريد "

      فإذا اردت ..
      فقد انفصلت الرؤية !
      وابتعدت !!

      فمثلا .. تشعرين بالضيق .. فقلت افتح المصحف واقرأ سورة يوسف من أجل ان ينشرح صدري ويهدأ بالي !! .. فهنا انت قمت بالقراءة وعينك على راحة البال وليس الى الله !! .. فأنت (( اردت )) راحة البال فاصبحت حجابا بينك وبين الله .. وبتفسير آخر : حالت بينك وبين رؤية الله او لم تحققي : الله يريد !!

      اذن : انت تريد .. تشير الى ان هناك شيء يفصلك عن رؤية الله ويجعلك بعيدا .. وهذا الشيء هو تلك الغاية او الهدف حتى لو كان حلالا او مباحا..!!

      لذالك .. كانت بداية الخاطرة : في الطريق الى الله لا يشغلك الا الله .. اي لا يقع نظرك على شيء ولا تنوي عمل شيء الا وقد رأيت الله فيه .. فرؤية الله مقدمة على كل شيء وفي أي شيء .. ولا يلهيك ولا يحول بينك وبينه رؤية او ارادة ..

      * اما عن استفسارك بهل بتعارض هذا مع ان نسأل الله من فضله .. فلا .. فسؤال الله ودعائه هو تحقيق للعبودية ؛ وتنفيذ لأمر رباني " ادعوني " .. ولكن .. هل انت تدعين الله من أجل عين الطلب ام من أجل الله وتنفيذ أمره وتحقيق " الله يريد " ان ندعوه !!!!

      فإذا كان من اجل الطلب فقد وقعت في شباك ( انت تريد ) / رغم انه حلالا / إلا أنه انفصلت الرؤية .. فتنفصلي عن الركب .. وتبعد عليك الطريق !!
      واذا كنت تدعين لأن الله يريد ؛ دامت الرؤية وتطوى لك الطريق ..

      فقبل العمل ..
      انظري الى الله
      اين هو ؟؟
      ( هل يتقدمه شيء في نواياك )
      فاذا رأيته ولم ترين غيره
      فانت في الطريق اليه ..

      وكل ما سبق للذين سلكوا الطريق الى الله وصدقوا في الطلب ( الله مقصودي ) .. فيوفقهم .. وبعد مراحل من السلوك وبمقدار ما يتطهر القلب وتتزكى النفس فإن الله يتجلى عليهم بأسمائه الحسنى { الأول والآخر والظاهر والباطن } حتى تموت فيهم كل رغبة وكل طلب ولا يبقى لهم رغبة ولا غاية الا في (( الله )) فلا يرون الا (( هو )) .. اللهم طهر قلوبنا وزك نفوسنا انت خير من زكاها انت وليها ومولاها آمين

      وعليه .. فإن المبتدئين سيفهمون الخاطرة من جانب واحد ( وهو النفسي ) كما قال اخونا احمد جزاه الله خيرا بأن يكون في عملك حظ نفسي واتباع لهوى كطلب كرامة او رؤيا وانوار وغيره .. او تقوم بالعمل بنفسك معتمدا على اجتهادك .. وكلامه صحيح .. فإن النفس حاااائل بين العبد وبين ربه .. وهي العدو الأول والأكبر للعبد .. !! أعاذنا الله ..

      هذا .. والله أعلم
      اللهم حققنا بما نقول وبشرنا بالقبول ومناجاة الرسول .. صلوات ربي وسلامه عليه آمين

      حذف
    7. ممتاز يا قطر .. شرحك ممتاز و قطراتك ممتازة ماشاء الله عليكِ .. أتمنى أن تأخذي إقتراحي بجمع القطرات مع شرح مبسط في كتاب .. هي مفيدة و شرحك مبسط و مُيسر.. جعل الله عملك خالصاً لوجهه الكريم يارب.

      حذف
    8. غير معرف16/4/18 3:58 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    9. كلماتك ندية مثل قطراتك يا قطر الندى ..
      زادك الله علما و معرفة و فتح عليك فتوح العارفين .. آمين
      تحياتى لك

      حذف
    10. اشكر لكن طيب مروركن اخواتي الغاليات انجي ونجوى وهالة .. كتب الله لكن بمثل دعواتكن وزيادة .. وجمعنا على الخير دائما"" ...

      ولا أجد ما اقوله بالنسبة للاقتراحات .. يلجمني الصمت .. !!

      حذف
    11. حبيبتى قطرات الامل🌸🌹
      هكذا انتى بالنسبه لى لانه قد تقابلنا اسئله كثيره فى الطريق فيلهمك الله جل فى العلاه ان تضيئ
      ماعجزنا عن فهمه وادراكه احيانا
      زادك الله من فضله وجعل لك نورا تمشى به وسط الناس وعلمك من علمه المكنون امين
      واشكر توامى انجى على سؤالها وجزاكم الله خير الجزاء
      تحياتى للجميع🍀🍁

      حذف
  19. جبر الله خاطرك يا استاذ خالد بما جبر به اولياءه واصفياءه .. آمين

    وإن المتأمل في المقال ليجد ان ديننا الحنيف قائم على ♡ المحبة ♡ .. وان الدعاء وحده بقولنا : الله يجبر بخاطرك .. كفيل ان يجبر الخاطر ؛ فكيف بمن يسعى به [ عاملا متعبدا ] !! ..

    كالمهرج مثلا .. حضرت ذات مرة حفلة للاطفال وجاء شاب بلباس المهرج يقفز ويرقص ويغني ويصفق مع الاولاد .. والاولاد الدنيا لا تسعهم من فرحتهم به .. متفاعلين معه طائرين من الفرح والضحك والابتهاج .. فغبطت هذا المهرج وقلت في نفسي : سبحان الله لو يعلم هذا المهرج كم هو عند الله محبوب بإدخاله البسمة والسرور على الحاضرين الكبار قبل الصغار .. !!

    وسبحان الله .. نجد اعمال جبر الخواطر من ابسط ما يكون .. ولا تحتاج جهدا ولا تكلف مالا .. ومع ذلك كما ذكرت ا.خالد نفتقدها في البيوت والمجتمعات !! .. امر غريب .. !! .. ربما لأن الماديات طغت على الروحانيات .. ولو ندفع فيها فلوس سيكون لها قيمة هههههههه !!!

    هذا .. ولقد استوقفتني الليلة آية ووجدت فيها جبرين اثنين بل ثلاثة .. اذ يقول الله تعالى : ( وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ ۗ) .. ففيها جبر لخاطر المؤمنين بأن جعلهم اهلا لصلاة النبي عليهم فيأمره بالصلاة فتكون سكن لهم .. وجبر خاطر سيدنا النبي بأن قبل صلاته وجعلها سكن لنا .. ومن قبل ذلك كله إذ نظر الله الينا نظرة الرحمة فتجلى علينا برحماته وتلطف بقلب نبيه وجعله رحيما بنا وجعلنا رحماء فيما بيننا .. وكل ذلك للخاطر جابر ..

    الله ما اعظم ربي وارحمه
    ما عودنا إلا إحسانا .. !!

    ==========
    وبالنسبة للمقترحات فاختار موضوع الزهراويين .. بإذن الله .. اعانك الله ووفقك .

    ردحذف
    الردود
    1. ماشاء الله لا قوة الا بالله ..تحليل دقيق اختى قطر ...اسأل الله العظيم الا يقطع مدده عنكى وان يرزكقى العلم والحكمه والفهم عنه سبحانه

      حذف
  20. يالله جبر الله خاطرك وقلبك استاذي

    يالله اللهم انك تعلم اني الا املك زاد ولا عمل
    لترحال
    لا املك شئ وانت كل شئ
    اللهم اني لا املك الا نفس ضعيفة
    وقلب ناظر لرب رحيم
    فاعلم يقينا اني عملي قليل
    ولا حيلة ولا جلد ولا قوة الا بك
    فاجبر يالله قلبي وقلوب عبادك
    وارحمنا برحمتك الواسعة

    لا حول ولا قوة الا بالله

    ردحذف
    الردود
    1. اختى مروه ..والله كنت افكر وكنت سأسأل عنكى رغم انكى لم تعرفينى لكن انا كنت متابع المدونه ف صمت وقرأت قصتك مع الاستاذ خالد ..جبر الله خاطركى واصلح حالكى ورزقكى وامدكى بمدده من حيث لا تحتسبى ..أحمد
      تحياتى لكى

      حذف
    2. أخى الفاضل احمد

      السائرة فى طريق الله هى أختتا مروة محمد .. و أختتا مروة على تكتب تعليقها بإسم مروة على .
      تحياتى لك

      حذف
    3. جزاكى الله خيرا كثيرا ع التوضيح ..واسف لاختنا مره محمد فكليهما اخوتى ف الله ربنا يبارك فيهم جميعا

      حذف
  21. أستاذة هبة الجاويش
    كيف حالكم ؟

    ردحذف
    الردود
    1. اخي مجد.. الحمد لله انا على تواصل مع هبة على الخاص وهي ان شاء الله بخير .. ولكن عندها بعض الظروف تمنعها من المتابعة معنا.. ان شاء الله ربنا ييسر لها كل أمورها ويشرح صدرها وترجع لنا بالف خير.. اللهم امين يا رب العالمين

      حذف
    2. غفر الله لكم مجد وزهراء وامدكم بمدد من عنده حتى يرضى عنكم ويرضيكم سبحانه..لكم ولكل المسلمين والمؤمنين ...اللهم آمين 🌹🌹🌹🌹🌹

      حذف
  22. سؤال أختبار ، أجباري = ضروري الأجابة عليه ، مهم جدا جدا = الدرجات 30 درجة :
    ..........................................
    السؤال : وضح أشرح عرف بين ، الاتي :

    1) الأمراض النفسية :

    2) الأمراض العصبية :

    3) الأمراض ( الروحية ) :

    4) الأمراض ( الروحانية) :

    5) الأمراض العقلية :

    6) الأمراض العضوية :

    ...................
    بتركيز شديد جدا جدا = ماهو الفرق بين الاتي :

    أ) الأمراض (الروحية) والأمراض (الروحانية) ؟

    ب) الأمراض (العصبية) والأمراض (العقلية) ؟

    ج) الأمراض (العضوية) والأمراض (النفسية) ؟

    ردحذف
    الردود
    1. اسئلة جميلة يا مجد
      هل تعلم أن هذا الموضوع كان يشغلني من فترة لدرجة اني كنت أريد أن أعمل فيه موضوع او بحث ..ولكن ليس عندي خبرة أو علم كافي ولكنه موضوع قد يفيد المدونة كثيرا .. ممكن نعتمد عليك بعد ربنا وتتولى كتابة بحث فيه وافي وكامل ..وربنا يوفقك ويجزيك عنا كل خير يا رب

      حذف
    2. اخى مجد كيف حالك ..اظن انك لم ترى تعليقى رقم 10 فوق ..انتظر ردك :)

      حذف
    3. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    4. أحمد / بيك

      معك معك

      أيميلي بنهاية كتاب = عبارات وأرشادات روحية وروحانية للأستاذ خالد أبو عوف.

      لي الشرف بالتواصل مع حضرتك يا بيك
      ....
      ربنا يجعلها صحبة الخير يارب

      حذف
    5. بالتوفيق ياأستاذة خديجة
      بالراحة بدون عجلة بدون أستعجال بهدوء بشويش
      .............
      حضرتك مع الأستاذة زهراء = فريق عمل واحد متكامل.
      ...............
      المدة هي = من شهرين الى أربعة أشهر. بهدوء .
      أهم شيء النية = سليمة ومساعدة للغير ، بدون فخر وبدون شهرة !!!!!
      ................
      ( بقدر عملك يكون مددك )

      حذف
    6. احمد بيك مين ههههههههههههه لا اسمى أحمد بس انا اقل منكم سنا ومقاما والله المفروض انى اقولكم حضرتك وكدا لكن عشان نشيل الالقاب يبقى أخى ف الله مجد ...امين يارب ربنا يجعلها صحبه صالحه كما يحب ويرضى
      الشرف ليا انا والله بلاش بيك دى اسمى احمد وبس :)
      ...والله ف نيتى اننا نجتمع ف شات واحد الاخوه ونتعرف على بعضنا البعض ونكون صحبه صالحه ف طريق الله نشد بعضنا بعضا

      حذف
    7. حاضر يا أحمد حاضر
      ..................
      لكن بالخاص سأناديك / بيك

      أحمد بيك أحمد بيك أحمد بيك

      حذف
    8. صدقت يا مجد .. فعلا نريد الخروج من جو الجن والعفاريت لانه أصبح موضوع ممل واخذ أكثر مما يستحق .. لذلك كنت افكر في موضوع الحالة والصحة النفسية وانه سيكون عون ومدد كبير لكثير من الذين يعانون المرض النفسي والروحاني.. ولكن ما زلت لا أعلم كيف يتم عمل ذلك فهو مسؤولية كبيرة وليس بالأمر الهين .. وفي النهاية كل شيء بأمر الله وإنما الأعمال بالنيات كما تفضلت .. والله الموفق وعليه المعتمد وبه نستعين

      حذف
    9. بالتوفيق يا زهراء
      بالتوفيق يا خديجة
      ...............

      أسألو الأستاذ خالد ، وهو بيرشدكم .

      يا زهراء
      موضوع ( الأمراض النفسية) شاغلنا كثير جدا .
      لكن مش رزقي مش رزقي.
      ربنا يوفقكما بعمل مشترك .
      ..........
      أو عمل مستقل كل واحد من نفسه .
      .......
      تواصلو مع أستاذ خالد وهو بيقول لكم
      ماذا تعملون
      متى تعملون

      ......
      الله الله الله

      حذف
    10. اختى الحبيبة خديجة .

      أ. خالد وفر عليك عناء البحث .. ستجدى فى قسم المدونة ( العلم الروحانى الاسلامى ) من 62 الى 66 مواضيع تتحدث عن التأثير النفسي للجن على المريض و المعالج و كذلك الفرق بين المرض النفسي و الروحانى .. و بحوث اخرى قيمة أستاذنا الجليل ستشبع رغبتك ان شاء الله .
      نفعك الله بها و زادك علما .. امين

      اخى الفاضل مجد ..
      مسابقتك جميلة جدااا .. و اسلوبك مميز
      وفقك الله لما يحب و يرضى .. امين

      تحياتى للجميع

      حذف
    11. *💥 الان اطلعت على تعليقك حبيبتي هالة اكيد انا استقي من المدونة واحاول ان ارط بين ما وضعه اخي مجد من استفسارات وما جاء به الاستاذ خالد ..فانا احاول ان اوفق بين الامرين ..حتى لا اضلل القارئ والله يعينني في ذلك ..عسى ان يستفسر انسان جديد في المدونة نوفر عليه نوعا من العناء ننال به اجرا يغفر لنا به الله ما سلف من ذنوبنا..يارب هذا مقصودي ورضاه مطلوبي

      حذف
    12. عذرا خديجة .. كنت أقصد اوجه كلامى لأختنا زهراء ..
      تقول كانت تود عمل بحث فيما يخص اسئلة أخونا مجد ..
      فذكرت لها مواضيع المدونة ..
      اسفة خديجة على خطأى سهوا
      و تحياتى لك

      حذف
    13. الان يا اخي مجد اطلعت على تعليقك ، انا تلميذة وحسب اتعلم منكم يوما بعد يوم لا ارى نفسي اكثر من ذلك واجهل الكثير ..الكثير الا ما رحم ربك..كل الفضل يرجع الى الله ثم اليكم..استغفر الله ..انا في الحقيقة حضرت سابقا لمثل بعض الاسئلة التي قدمتها يا استاذ مجد اعزك الله واكرمك ..وكل ما في الامر اراد الله ان يتم المحاولة بالاجابة بها اليوم ..لحكمة سبقت من الحكيم العليم..واذا ورد اي سوء فهم سيتدخل الاستاذ او احد الاخوة او الاخوات..فنزيل سوء الفهم ونصصح اذا قدر الله وتم الخطا والله المعين ..انا اعرف كبر حجم هذه المسؤولية واقبلت عليها "وما توفيقي الا بالله عليه توكلت واليه انيب" ماشاء الله كان وما لم يشا لم يكن والله على كل شيء قدير وانا احب مساعدة الاخوة والاخوات في الاستفسارات ما من شك ... فما خفي عني قد يظهر لاخر ...هلموا هلموا الخير ينتظركم..هههههه....

      حذف
  23. صباح الرحمة والعافية والهداية يامجد مامعنى مجد 30درجة احسبني لم افهم فيها شيئا هههههه
    السؤال انا اعتبره دائما مراجعة لاختبار مدى فهمي للموضوع محل الاستفسار صدقني اخي مجد ولا اعتبره مجرد استفسار وانتهى الامر ..وبالمناسبة المراجعة السابقة تبعك الحمد للله فيها تجديد لبعض الاسئلة لمراجعة سابقة لانني كنت اود الاجابة على بعض منها سابقا لكن الموضوع رفعه استاذ خالد ولم اعرف كيف افتحها من جديد ..والاهم من هذا وجدت فيها صعوبة وهي تتجدد الان ..
    *ساحاول اجيب في جزئية الامراض الروحانية والامراض النفسية واطلب من الله ان يعينني اما عن الاسئلة الاخرى هي موضوع استفساري ايضا ولكن ساحاول ابحث فيها اكيد ..

    ردحذف
    الردود
    1. بسم الله على بركة اله في هذه الاجابة المتواضعة حاولت ان اجمع بين اسئلتك اخي مجد وفهمي الخاص من بعض المواضيع ذات العلاقة
      اولا:
      💥 احببت ان اعرف بها بشكل سريع ثم اجمع ما جاء به استاذ خالد في هذا الشان ،اعني اعرف اني ساكون مقصرة جدا ببعض الجوانب لان الموضوع اوسع بكثير مما سالم به يستحق موضوع خاص يتم فيه التفصيل الجيد ،لان الكثير منا يجهل حقيقة الجانب النفسي في الانسان ..على العموم ..بسم الله
      المرض النفسي:
      ينتج بشكل اساسي من الاحداث التي يمر بها الانسان في حياته وغالبا تكون هذه الاحداث مؤلمة وصعبة وعقدة مما يجعله غير قادر على حل اي مشكلة تواجهه ،وبالتالي تفاقم هذه المشكلة تدخله في حالة معينة ،اما اكتئاب او توتر وقلق نفسي او وسواس قهري او هستيريا او انفصام في الشخصية..الخ
      * تختلف الامراض النفسية باختلاف منشئها واسبابها من اسباب بيولوجية كعلة في الجسم مثل عيوب خلقية،ثؤثر في التوافق الجسمي والنفسي للفرد
      *اسباب بيئية :
      مشاكل في المحيط الاسري او الاجتماعي تسبب صدمات انفعالية تؤثر على نفسية الطفل فتكون عقدة نفسية داخله تنعكس في مراحل متقدمة من حياته وبالتالي المرض النفسي او الالم النفسي او العقدة النفسية..وهي مصطلحات متقاربة المعنى
      *الاحباط في الطفولة :
      فقدان عاطفة الامومة او الابوة تؤدي الى حدوث اضرار نفسية لاحقا فيصبح الطفل حساس جدا في فترة المراهقة واكثر اصابة بالمرض النفسي وهو ما يطلق عليه استاذنا الالم النفسي..*تعرض الانسان لمواقف صعبة في الحياة تؤدي الى صدمة نفسية مثل :خسارة مادية كبيرة، فقدان انسان عزيز ،خسارة منصب او مركز اجتماعي ، مفاجات في حياته غير متوقعة تدخله في حالة نفسية سيئة ...
      💥 والاهم من هذا كله المرض النفسي ،الاظطراب النفسي ، العقدة النفسية ، الصدمة النفسية ، الالم النفسي ، ،المشكلة النفسية علاقة وطيدة مع الامراض الروحانية ، كيف ذلك ؟
      يقول استاذ خالد اغلب المشاكل النفسية مبنية على الخوف من شيء ما وهذا ما نلتمسه مما سبق ..في اغلب الحالات مثال : الطفل او المراهق في الاسرة التي تتخللها مشاكل بسبب الاب يكون طابعه عنيف بسبب انحرافه مثلا يكون سكير ، او يتناول مخدرات ،ياتي البيت يماس العنف على الزوجة والاولاد ،يخرب البيت فالزوج والاولاد يتضررون بشكل رهيب ، يصبح النوم غير مستقر ،يضلون يترقبون قدوم الاب في اي لحظة ليفسد سكينتهم النفسية ،ومع مرور الايام تتفاقم الاحوال والضغط يولد الانفجار ونحن نعيش في عالم تربطه علاقة لا مفر منها مع عالم الروحانيات المحجوب ..
      ماذا يحصل ؟!
      بتكرار المشاكل في البيت صراخ، تكسير ،عنف جسدي، لفظي ينتج الم نفسي او ما يسمى عقدة نفسية..او اظطراب نفسي ،العالم الروحاني يرانا من حيث لا نراه ، هو لا سلطان له علينا ، غير ان احوالنا يكتسب منها اما القوة واما الضعف
      كيف ذلك ؟!
      يتبع

      حذف
    2. ملاحظة : ما سبق هو مثال من مئات الحالات .لان كلما ضربت امثلة ستتسع الكتابة ولا اريد الاطالة عليكم كثيرا..
      يقول استاذنا خالد الالم النفسي :يظهر من عدم تقدير الانسان مثل : ان يتجاهله احد المقربين ..او التجاوز في العمل ..المعاملة الغير طيبة ..او نتيجة شعور بذنب تم اقترافه في حق نفسه او مجتمعه او دينه ، يلوم الانسان نفسه ، وكلما تذكره يشعر بالم في الجسم والنفس ..مما يسبب اكتئاب مؤقت لساعات ويعود الانسان لطبيعته مرة اخرى
      مثال الاستاذ خالد :الخوف ليس الم نفسي ولكنه قد يسبب اظطراب نفسي قوي جدا ..مثل :من عليه ديون او يسرق شيئا يظل في حالة ترقب وخوف من ملاحقة رجال الامن..وهكذا نقيس على هذا المثال المثال السابق ،فالخوف او الترقب من المجهول المخيف والذي قد يفاجئنا في اي لحظة يرتقي الى مراحل متقدمة ..الى ان يصبح الما او عقدة نفسية ..كمن يخاف من العين بحكم واقعنا الاجتماعي الحالي ،الكثير من الناس
      تشتكي ضيق الحال والعيش او عدم الزواج او عدم القبول في العمل ،عدم الحظ، عدم الصحة ..لا يكادون يرون شيئا ناقصا في حياتهم الا وربطوه بالعين او الحسد ..وكانه لا يوجد شيء اسمه قضاء وقدر؟!او لا يوجد شيء اسمه مس ذنوب..؟!البعض يغلبه الجهل.. والبعض تغلبه الغفلة ..فيتطور به الامر الى اصابة حقيقية بالعين بسبب الخوف منها ..وتعظيم شانها ..يتطور الامر فيصبح وسواس قهري..فتتدهور حياته بسبب اعتقاده الخاطئ في الانس والجن والشيطان..يصبح ضعيف الايمان لانه الغى الرضى والتسليم بامر الله فيه وبدل ان يصحح ايمانه ويعتقد في الخالق اعتقد في المخلوقات بالنفع والضر ..اعتقد في العين ، والروحانيات النارية تتغذى على مثل هذه الاحوال فيستعمل الجن اساليب التخويف الروحاني من العين ..ليتسبب في اضطرابات نفسية ، يستخدم الشيطان الاحداث السيئة في حياة الانسان ليصل بها لدرجة الالم النفسي وما يعادله من اضطرابات نفسية...
      يتبع

      حذف
    3. يا خديجة

      أسألي الأستاذ خالد
      بموضوع الفروقات المهمة جدا
      نسقي مع الأستاذ خالد
      .....................
      وما سيقوله الأستاذ خالد أعملوا به بالحرف الواحد .
      يا خديجة
      أشركي زهراء بالموضوع ( فريق واحد) والأستاذ خالد بيوضح لكم كل شيء .

      قولو: يارب وما خاب من قال يارب
      ... بقدر نيتك تكن عطيتك
      ... بقدرأخلاصك يكن خلاصك، والعاقبة للمتقين.
      ياالله ياالله ياالله
      ..................
      أخوكم وخادمكم مجد

      حذف
    4. 💥 الامراض الروحانية اخي مجد حسب فهمي من المدونة هي :
      العين والحسد _السحر _المس
      * اخي مجد اعطيت قصة عن الاصابة بالعين في الموضوع السابق لمن يريد الاطلاع عليها ..وبينت الفرق بين العين والحسد ، كل حسد عين و ليس كل عين حسد
      بالاختصار 1_،العين قد تكون بارادة الانسان او بغير ارادته ،غالبا تحدث بسبب استحسان الشيء في النفس او الولد او النبات او البيت او حيوان هذه الاحوال اصاب فيها العائن من لا يحسده ،اما اذا كانت العين بارادة العائن حسدا فيمن انعم الله عليه مستكثرا النعمة على المحسود فهنا تصبح عين حسد اي حسدا بمعن الكلمة ،
      2_السحر :
      في اصطلاح الشرع كما قال فخر الدين الرازي في عرف الشرع مختص بكل امر يخفى سببه ويتخيل على غير حقيقته ويجري مجرى الخداع باخصار السحر هو اتفاق بين ساحر وشيطان على ان يقوم الساحر بفعل بعض المحرمات او الشركيات في مقابل مساعدة الشيطان و طاعته فيما يطلب منه وقال ابن قدامة المقدسي "هو عقد ورقى وكلام يتكلم به او يكتبه او يعمل شيء يؤثر في بدن المسحور او قلبه او عقله فمنه ما يمرض وما يقتل ويفرق بين المرء وزوجه
      يقول تعالى "واتبعوا ما تتلوا الشياطين ...يعلمون الناس السحر...لو كانوا يعلمون"
      3_المس :
      وجدت تعريفات غير انني افضل تعريف الاستاذ خالد الاقرب الى الصواب ..
      يقول تعالى : "الذين ياكلون الربا لا يقومون الا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس "(275) البقرة
      يقول القرطبي هذه الاية دليل على من انكر الصرع من جهة الجن وزعم انه من فعل الطبائع وان الشيطان لا يسلك في الانسان ولا يكون منه مس
      💥 اردت ان اتحدث مس الذنوب الذي تكلم عليه استاذ خالد في احد المواضيع لنربط فيما بعد بينه وبين المشاكل النفسية وتطوراتها .. فيترتب على تلك الازمات اثار نفسية من غل وحقد وكراهية وغضب .. وتشوش اتجاه النفس والاسرة والمجتمع ..هذه الصفات هي المربع الذي يتحكم فيه الجن من خلالها على الانسان ، هي لحظات الغفلة ما لم تتصل بالله وتحتسب احوالك مع الله مثلا الغضب المفرط الشديد في الانسان يجذب الشيطان او الجن يستغل المشاعر العاطفية المفرطة يشعل نار الغضب بصورة يجعله يتمنى ان يؤذيه بالعراك او تحطيم اغراض في المنزل او عنف معنوي اتجاه من يغضب عبه فيجرحه بكلمات قاسية ..تزرع فيه الما ..لا ينطفئ فيتضرر هو ويتضرر الغير منه بنفس الشاكلة،الاستاذ اعطى مثال في الحب المفرط واحببت ان اغير المثال ووددت لو اعطي امثلة كثيرة لكن للاسف خشية الاطالة فقط ..فالروحانيات الفاسدة تتغذى على الالم النفسي والعقد النفسية والاضطرابات النفسية المتطورة ..وكلما انعزل الانسان عن الناس بسبب مشكلة نفسية ما مثل انك غير مرغوب فيه ،لا يحبك احد ، لا يهتم بك احد تكثر الوساوس فتاتي التسليطات الشيطانية بالاستفزاز ، بالفكرة ،بالغواية ، والخلفية هي مشكلة نفسية متطورة..
      💥مس الذنوب : ياتي نتيجة تسليط شيطان على انسان نتيجة ذنوبه الامثلة لا تحصى ، تحدثنا عنها سابقا من سوء الاوضاع في الاسرة والتي تتطور الى الم نفسي وقلق وتوتر ..وكل انسان حسب حالته التي يعيشها وطبيعة مشاكله او الاحداث في حياته ..ومدى تقبله لها او رفضه لها ..يعني حسب العزيمته النفسية لكل انسان وحسب ايمان كل انسان بربه..فاذا اثرت عليه سلبا من كره وحقد وغل وغضب ، تضعف عزيمته النفسية يتم التسليط الشيطاني عليه اي ما يسمى "بمس الذنوب "،يتطور به الامر الى الصرع الروحاني وهو السيطرة الكاملة على الانسان حفظنا واياكم وجميع المسلمين والمسلمات
      *يتبع باذن الله
      يتبع

      حذف
    5. اقترح ان تجتهد خديجة في عمل مستقل بها ..
      وزهراء في عمل مستقل بها ..
      وكل انسان يحاول ان يخدم في الجزء الذي يفضله .. أو يرغب فيه .. بحرية تامة ودون قيود من طرف آخر قد يقيده في بحثه ..
      وفي النهاية جميعنا يريد الخير للجميع ..

      حذف
    6. 💥 بارك الله فيك استاذنا الكريم واعزك الله..يارب

      حذف
    7. يا خديجة

      خلاص
      مثل ما قال الأستاذ خالد

      خديجة لوحدها وزهراء لوحدها
      ...........................ز
      خديجة = دكتورة بعلم النفس
      ماذا يعني يا مجد كلامك ؟
      أقصد أن حضرتك متخصصة بالمواضيع النفسية والعصبية والعضوية والعقلية + مربوطة بالروحي والروحاني.
      ...........
      يا خديجة
      أحتمال كبير يتم أفتتاح قسم بأعلى الصفحة أسمه : ( الصحة النفسية ، وعلاقتها بالصحة الروحانية )
      وبتكون خديجة هي صاحبة السنة الحسنة ولها أجر كبير جدا جدا.
      ........
      أكثرنا يعاني من متاعب الحياة = نفسيته تتدهور = العفاريت يستهدفوه!!!
      ....................
      بالتوفيق للجميع
      صلو على النبي

      حذف
  24. بسم الله ماشاء الله بارك الله فيك وعليك استاذى/ خالد
    جبر الخاطر نعمه عظيمه من الله بها على سيدنا النبى وعلينا
    .والله انى استحيت من ربى لتقصيرى فى جبر خاطر اخواتى واخوانى .اللهم عذرا
    رب اغفر لى وارحمنى انى كنت من الظالمين
    ومن اجمل ماقرات فى مقالك سيدى وهو جزء من كل..قولك ان الرسول يعلمك انه مهما وصلت للعلاقه مع الله.فلا تفارق(باب الادب ايدا) وذلك بان تدعوه دائما بلسان الإحتياج والإنكسار والإتهام لنفسك.
    جبر الله خاطرك سيدى وامدك بمدده امين يارب العالمين
    وكل عام واهل المدونه جميعا بخير بمناسبه الاسراء والمعراج
    اما عن الموضوع القادم. فارجوا الله ان يكون عن .. رساله الطائف الغيبى واكاذيب الرقاه على القرآن.ان شاء الله
    وخير ختام الصلاه على سيدنا محمد اكرم الاكرمين وسر الاسرار ونور والانوار وعلى آله وصحبه وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. بارك الله فيك يا هالة تذكرتك اليوم وكنت أريد مكالمتك على الخاص من يومين ولكن لم يقدر الله .. جبر الله بخاطرك يا رب
      بالنسبة لموضوع الطائف الغيبي لا اعلم ما معناه أو المقصود به وأحب أن أستفيد واتعلم ما المراد به ..وفي نفس الوقت اختنا نسيم الصفى كانت تريد التفسير والتوضيح أكثر بالنسبة لموضوع الزهراويين .. ربنا يوفقكم للاختيار المناسب بإذن الله.. والله المستعان

      حذف
    2. حبيبتى زهراء ههههه هانتظر مكالمتك لاسمع صوت الطيبه الخلوقه زهراء
      اعاننا الله جمبعا ورزقنا من فضله

      حذف
    3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      عندى استفسار هل Hala Nabil غير Hala Fahmy لانى اتلغبط ههههههههههه

      حذف
    4. هالة نبيل ليست هالة فهمي اخي احمد..اكرمك الله

      حذف
    5. نعم جزاكى الله خيرا اختى خديجه ع التوضيح كدا فيه مره على ومره ومحمد وايضا هاله فهمى وهاله نبيل ربنا يبارك فيكم جميعا وييسر لكم اموركم ويصلح احوالكم

      حذف
  25. استفسار استاذي الكريم خالدانا سمعت ان الانسان عند موته يبقى قرينه حي بعد مماته
    1_هل ينتقل القرين الملازم للانسان الذي يموت الى انسان اخر حي ؟ بمعنى يتبادل مع قرين اخر ملازم لانسان اخر حي ..؟
    2_اين يذهب هذا القرين "الذي كان ملازم للانسان قبل موته "؟ذلك ان اخ نزار استفسر سابقا عن حالة معينة في الموضوع السابق لا اذكر رقم التعليق لكن هو في اواخر التعليقات ، فرايت ان هنالك وجه ترابط بين موت الاب وولادة الطفل فقد يكون القرين هو المشترك بينهما وهو من يصور للطفل كل الاحداث التي كان يمارسها الاب قبل موته مع اسرته ،لان القرين تعايش مع الاسرة وتعلق بالاسرة بحكم عمر الاب الذي قضاه مع اسرته خاصة وان الاخ نزار يقول بان الطفل لا علاقة له بالروحانيات اطلاقا وهذا ما دفعني لهذا الفهم ..والله اعلم.. ،في الحقيقة انا لم اتدخل في الموضوع لانني لم افكر ساعتها ،غير انني احتاج منك استاذي لتاكيد فهمي هذا والا فرفضه..حتى اكون على بينة من امري...
    4_هل قرين الرسول صلى الله عليه وسلم حي يرزق..وهل من دليل من الحديث او اية على ذلك..؟

    ردحذف
    الردود
    1. ماشاء الله اختى خديجه سؤال جميل ..انتظر معكى رد استاذ خالد عليه

      حذف
    2. 1- هذه عقيدة الكارما وتناسخ الأرواح .. في عقائد الهندوس وغيرهم .. ولا علاقة لنا بهؤلاء
      2- القرين يذهب الى عالمه الروحاني .. ولا سلطة لأحد عليه .. والعواقب تكون غير حميدة لمن يحاول ذلك .. لأن اسرار العباد محاطة بالحفظ الإلهي ..
      3- وماذا يفيد العلم بمعرفة قرين الرسول سواء حي ام غير حي ؟!!
      فيكفيني ان اعلم ان الرسول حي في مقامه الشريف .. فماذا افعل بقرينه ..!!

      حذف
    3. صدقت استاذنا الاكرم..
      جعلك الله من الصديقين في الدنيا والاخرة يارب..

      حذف
  26. يالله جبر الله خاطرك وقلبك استاذي

    يالله اللهم انك تعلم اني الا املك زاد ولا عمل
    لترحال
    لا املك شئ وانت كل شئ
    اللهم اني لا املك الا نفس ضعيفة
    وقلب ناظر لرب رحيم
    فاعلم يقينا اني عملي قليل
    ولا حيلة ولا جلد ولا قوة الا بك
    فاجبر يالله قلبي وقلوب عبادك
    وارحمنا برحمتك الواسعة

    لا حول ولا قوة الا بالله

    ردحذف
  27. موضوع ولا اروع جبرالله خاطرك أستاذي الفاضل موضوع فعلا جه ف وقته بمرحله اني بمصر بيها حاليا مش عارفه هي اي تساقط ف الطريق وقبض دائما حالي ف السابق كان ا حسن بكتير بس الشي الا افتقده الثبات ودي سمه مش موجوده عندي حتي الا ببيدلك ع الطريق مش بتقبل تقوله عن حالك تحس ان انت فيك عطل داخلي الله اعلم بيه لم بحس اني بقرا موضوع جديد او ببشوف المحادثات وانا ف بداية الطريق بحس بتراجع ف نفسي واني ابدا من الاول خلاص معتش ينفع المدونه وأ. خالد خاصه كان ليه السبب ف اني اكون للافضل ف اتمني اني ارجع للافضل او اني اتقدم للافضل

    ردحذف
    الردود
    1. اختى ف الله ايمى ...اسأل الله الرحمن الرحيم الجبار الحليم ان يجبر بخاطرك جبرا يليق بجلال وجهه وعظيم سلطانه...تواصلى مع الاستاذ خالد او مع احد الاخوات وهما هيفيدوكى ان شاء الله
      كل ما اود قوله ان لا تستسلمى وجاهدى فقد قال الله تعالى : والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ..صدق الله العظيم

      حذف
    2. أختى الفاضلة إيمى ..
      قد يظن السالك ان التحدث مع من يرشده عن مشكلة يصادفها قد تنتقص منه ظنا منه انها مشكلة بسيطة لا يجب ذكرها ، فيفضل الكتمان و المعاناة على البوح بالمشكلة .. و هذا خطأ للسالك فى حق نفسه .. و اسباب عدم الثبات تختلف تبعا للسالك و ظروفه و نفسيته .. والله اعلم
      يمكنك التواصل معى او مع قطر الندى

      ايميل قطر الندى
      qatrelnada046@gmail.com

      ايميلى هالة نبيل
      hala83846@gmail.com

      نسأل عودة أختنا هبة جاويش قريبا ان شاء الله

      تحياتى لك

      حذف
    3. اشكرك اخي احمد على سؤالك🌹🌹🌹

      واشكرك مجد على سؤالك🌹🌹🌹

      واشكرك هاله على دعوتك 💕👍
      اكتبي ايميلي ياهاله وان لم اتواجد فمن يمنع نفسه من خير مساعدة الغير بالتاكيد يكون خاسر ..!!


      ========
      ايمي :
      لاني اعرفك وانتي اول من طلب مني ا.خالد مصاحبته هنا ، فاسمعي نصحي ثم انسخ لك ردا لاختنا قطر اقرأيه بتمعن فقد افادني شخصيا كثيرا. .

      💦اراك ياايمي تعتمدي على كثرة العمل وتظني ان عدم التوفيق هو شيء من النفس ..!!

      ارد عليكي برد هاله نبيل قراته لها قريبا في تعليقاتها على البعض:
      ليست العبرة بالكثرة وانما بصدق التوجه ..
      فاعلمي انك قد ترزقين أعمالا كثيرة لكن تفتقد للصدق ، فيؤدبك الله بقلة العمل حتى تنكسري اليه سبحانه وتتعلمي ان رضا الله لا يستلزم الكثرة وانما الإخلاص. .!!

      فكم من مكثر مطرود من رحمته وكم من مذنب تائب مرفوع عند الله لسعة رحمته سبحانه. .
      فعليك بالاجتهاد في العمل بدون النظر للعمل وانما بشكر رب كريم امدك بهذا العمل ..

      واقرأي رد قطر بعنايه ففيه الكثير مما يفيدك ان شاء الله :

      يتبع👇

      حذف
    4. اخي انتبه لحالك .. التقطع في بداية الطريق وعدم الانضباط ليس علامة جيدة ولا يأتي بثمرة الذكر والاحزاب او القرآن .. فاحذر من تلاعب النفس والشيطان !!

      فالنفس تمل ولا تحب الالتزام فإن طاوعتها في بدايتك استدام تراجعك .. فثابر واستعن بالله لا بمجهودك ..

      🔴فأكثر من الدعاء بثلاثيات كان ا.خالد يؤكد علينا بها :
      1-اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
      2-وأفوض امري الى الله ان الله بصير بالعباد
      3-وما توفيقي الا بالله عليه توكلت واليه أنيب

      واذا لظروف ما فاتك قراءة حزب او الذكر فاجبر ما فاتك بالقضاء في اقرب وقت حتى تحمل نفسك المسؤولية التي عليك وان لا تهاون .. بل جد وعمل واجتهاد !! .. ومع الوقت تيأس النفس والشيطان منك ..

      🔴واعلم ان الأمر ليس بالكم وعدد الركعات .. وليس بكثرة القراءات او الاستماع للمواعظ والمحاضرات !! .. وان عمل صغير تعظمه النية .. فجدد نيتك عند كل عمل وقل : اللهم انت مقصودي ورضاك مطلوبي

      وان الله يهبك ما يريد ويناسبك فلا تقحم نفسك في تعلم كل شيء وخاصة اذا لم يتيسر لك .. !!

      فقط اذكر وادعو الله من فضله العظيم .. واحرص على بر والديك والخلق الحسن .. 🔹والله متكفل بك🔹 ؛ وكما قلت انت اذا طلبت الله فهو يتولى مشوارك ..

      اما .. إذا استمر تعثرك .. فارجع الى عقيدتك .. وتعرف على من تعبد .. ( عن طريق معرفة اسمائه الحسنى وصفاته العليا ) ..

      🔹فكلما تعرفت عليه اكثر احببته وتعلقت بذكره .. واشتقت للوقوف بين يديه تصلي وتدعوه وتناجيه .. اشتقت لكلامه فتفتح قرآنه لتتنسم نفحاته .. واشتقت لوقت قراءة الاحزاب فتتلهف للقائه ..

      فكلما احسنت التعرف على المولى الجليل رزقك حسن عبادته وزادك من فضله الجزيل ..

      هذا .. والله أعلم
      وهو ولي التوفيق

      =====
      انتبهي لما وضعت عنده علامات يا ايمي .. واعلمي اننا نجتهد بالعمل مهما قصرنا لنرضي الله ونظل في معيته وتحت ولايته..فافرحي ولا تحزني 😉

      حذف
    5. اختى هبه عودا حميدا :)
      عندى سؤال انتى خدتى الكومنت كوبى ازاى المدونه عندى مفيهاش نسخ هههههههههه

      حذف
    6. اهلا اخي احمد ..

      لا نسخ في المدونة ..وانما قرأت رد قطر في الجيميل فرأيت انه رساله هامه للكثير واولهم انا فنسخته واحتفظت به لعل غيري يحتاجه .

      يمكنك نسخ الردود الجديده فقط من الجيميل فلو حذفتها لن تتمكن من النسخ في اي اماكن أخرى.

      حذف
    7. اختنا العزيزة ايمي
      اهدئي واطمئني .. لا داعي لقلقك .. انت بخير بإذن الله .. وسعيدة انك عرضت مشكلتك هنا عسى الله ان ينفع بها وبك من يشاء من عباده .. فمثل حالتك متكررة عند السالكين .. قبض وبسط .. مد وجزر .. همة وفتور .. والله المستعان

      فخذي كلام اختاي هالة وهبة واخونا احمد باهتمام شديد .. فلن اقول احسن مما قالوه ..

      وتوقفي عن التفكير في احوالك .. وعيشي الوقت اللي انت فيه على ما هو وبالحال التي يحبها الله :
      معترفين بعبوديتنا
      مقرين بربوبيته سبحانه في علاه

      فالتقلب في الاحوال عادي وهو نعمة ورحمة من الله اذ ينقل السالك من عبد / أمة للحال الى عبد لله او أمة لله !!

      فأنت قد أحببت وتعلقت بحالك السابق من الانبساط .. فشغلك الحال عن [ رؤية الله فيه ] !! .. اي نسيت او غفلت او سهوت لربما للحظة ان الله هو المسبب لك في ذاك البسط وانه وبفضله عليك لما كنت على ما انت فيه !! .. فذلك السهو او الغفلة لم يشأ الله ان تبقي فيه ! فاستوجب التنبيه بالانقباض والاستيحاش من أجل ان يبقى نظرك الى الله .. وكل ذالك محض لطف ورحمة من الله كي تبقي معه !!

      فاحمدي الله كثييييرا على الحال اللي انت فيه
      وارضي به وسلمي الى الله امرك .. فالذي بسط حالك من قبل فبسطه ما زال قائما لم يتوقف .. لكننا نتعجل او أننا لا نرى .. !! فاصبري .. فالتغيير منه وحده " ألا الى الله تصير الأمور " !!

      ونقطة اخرى مهمة : لا تقيسي حالك بأحوال غيرك .. !! .. فهذا كفيل ان يثبط همتك ويثقل كاهلك ويجعلك تنظري نظرة النقص الى ذاتك او العطل على حد تعبيرك !! .. فكل سالك اعطاه الله مقدرة خاصة به تختلف عن غيره .. وما يصلح لسالك لا يصلح لغيره .. فطرق التربية والتأديب مختلفة بعدد الانفاس ..

      يا إيمي انت كريمة عند الله وقد من عليك بذكره وقطعت شوطا كبيرا في الطريق .. فثقي به سبحانه ؛ ثقي ان الكريم لا يرجع بعطيته .. ومدد الله مدود بلا حدود .. فلا تجعلي للنفس والشيطان عليك سبيلا .. !!

      ونقطة اخيرة .. اخاطب بها نفسي قبل اي احد ؛ لأنني وقعت فيها يوما ما وربما مازلت اعاني منها اللهم سلم سلم .. وهذه النقطة غالبا هي آخر ما نفكر به للأسف !! .. وهو اننا نظن في انفسنا خيرا .. واننا نستحق بعملنا ومجهودنا ما يستحق الترقي أكثر مما نحن عليه .. وأننا فوق الابتلاء والتمحيص .. ولا نريد ان نخدش خدشة !! .. وفي الحقيقة لو دققنا في انفسنا لوجدنا اننا مغموسون بالذنوب والتقصير ظاهرا وباطنا .. ولولا ستر الله علينا .. و تجاوزه عنا .. وعفوه وكرمه ورحمته بنا .. !! .. ولولا انه يعاملنا بما هو اهله من الرحمة والرأفة ولا يعاملنا بما نحن اهله من المقت والغضب .. فالحمد لله رب العالمين .. فيارب عفوك ورضاك ..

      وكما قال أ.خالد في مقاله كلمة مؤثرة جدا : مهما وصلت في العلاقة مع الله .. لا تفارق باب الادب ابدا .. وذلك بأن تدعوه دائما بلسان الاحتياج والانكسار والإتهام لنفسك .. / فقرة : هل يوجد من دعاء النبي طلب لجبر الخاطر ؟

      هذا .. والله أعلم
      اعذانا الله واياكم من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا انه هو الغفور الرحيم

      حذف
    8. غير معرف16/4/18 3:43 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  28. جزاكم الله كلّ خير أستاذنا الأكرم خالد، وأفاض عليكم من رحماته مالانهاياتها وقرّبكم منه سبحانه قربا تتنعّمون به إلى يوم الدّين وأجزل لكم عطاياه إنّه سميع مجيب. شكر الله لكم كلّ هذا الفصل الماتع من مقالتكم في جبر الخاطر، فقد زدتنا بها نورا وعلما، فأحسن الله لكم وجعلكم من مستجابي الدّعاء وكتبكم من الصدّيقين ولا حرمكم من صحبة نبيّة صلّى الله وبارك عليه وسلّم تسليما في كلّ آن وحين، اللهم آمين آمين آمين.

    ردحذف
  29. ما إن تعجلت
    فقد توحلت !!

    # قطرة ندى

    ردحذف
    الردود
    1. يقول الله عز وجل: (خلق الإنسان من عجل سأريكم آياتي فلا تستعجلون) ( ويدع الإنسان بالشر دعاءه بالخير وكان الإنسان عجولا ).. صدق الله العظيم

      حذف
    2. كل قطراتك جميلة يا قطر .. أتمنى لو تجمعيها في كتاب على المدونة مع شرح مبسط.. تقبل الله عملك.

      حذف
  30. جبر الخواطر ركن من أركان التعاملات في الإسلام .. تَجده في الحث على إفشاء السلام مروراً ب صلة الرحم و تعظيم حق الجار .. بر الوالدين حتى حقوق الضيف و معاملة الأسير و قوانين المواريث .. كلها تعاملات لا تخلو من جانب جبر الخواطر .
    لطالما أثر في قول الرسول صلى الله عليه و سلم بين السجدتين " و اجبرني".. أثر في أن الرسول الكريم كان يجبر بخاطر الجميع و لا يطلب الجبر إلا من الله.

    اللهم يا جبار السماوات و الأرض يا جابر كل مكسور اجبر بخواطرنا و فرج كربنا و يسر أمورنا آمين.

    ردحذف
    الردود
    1. يااااااه ياانجي .. فرحت بردودك بجد .. فين سلامو عليكو 😉هههه

      حذف
    2. سلامو عليكو يا هبة.

      حذف
  31. المرء نتاج خلواته

    ردحذف
  32. السلام عليكم جميعا
    بارك الله فيك يا استاذ وجبر خاطرك وحفظك.
    وان يجعل هذا العمل بموازين حسناتك ويجزاك عنا خير الجزاء....
    كنت ملتزم بالذكر لشهور لكن وبعد قرائتي في المدونة وقراءة بعض المواضيع وتعليقات الاعضاء وجدت نفسي اني تائه في نيتي مع الذكر
    فقد كنت اذكر الله واستغفر بنية الشفاء من الامراض والرهاب ونوبات الهلع
    وتيسير امور الحياة ....في حقيقة الامر لمست خير كبير في حياتي...
    لكن بعد فترة تسلطت علي الشياطين حتي وصلت الي مرحلة اشعر بهم حولي
    يسببون لي مضايقات واستفزاز ويستهزئون بي
    وبفضل الله ونعمته علي دخلت الي هذه المدونة وبدات بسماع ملفات الرقية وقراءة سورة التوبة
    اكرمني الله بذهاب الخوف والفزع وارتحت
    ******

    لكن الامر المحزن هو انني لاحظت انقطاعي عن الذكر والاستغفار بمجرد اني ابدا التسبيح والذكر بعد ثواني اجد نفسي توقفت وافكر في امور اخري
    كيف استرجع عزيمتي وقوتي ؟؟
    وهل تسلط الشياطين علي سببه انني كنت مخطئ في نيتي
    او ان كل من يسلك طريق الذكر تضايقه الشياطين ؟؟
    تحياتي للجميع وبارك الله فيكم .

    ردحذف
    الردود
    1. أستاذ خالد
      بيجيب حضرتك
      ..................
      السؤال عاوز شخص محترف = professional

      حذف
    2. يا مجد ..
      اذا أكرمنا الله برد أستاذى الجليل على اى سؤال حتى و ان كان سؤال بسيط فبالتأكيد و اتحدث عن نفسي .. أننى سأقرأ الاجابة ذات قيمة و ابعاد اخرى عما أعرفه من قبل ..
      و اسمح لى اجيب على الاخ سامى بقدر ما استوعبته من أستاذى الجليل جبر الله خاطره ..

      أخى الفاضل / سامى
      تراجعك الانسان عن الذكر يستوجب مراجعة الانسان نفسه ..
      فما يحدث نتيجة عدة اشياء سأذكرها لك .. و راجع نفسك .. فأنت أدرى بحالك ..
      الاسباب هى :

      🔹 فعل ذنب او معصية .. و غالبا يجب مراجعة الانسان فعله مع خلق الله .
      🔹 اعتقاد الانسان انه بقيامه الطاعات انه أصبح افضل من غيره لا يستطيع القيام بما قام به او ان غيره اقل منه .. فيؤدبه الله بالانقطاع عن ذكره .
      🔹 فرح الانسان بأنه قام بالعبادات و انه قادر على ان يستمر على ذلك او سيفعل اكثر من ذلك .. متناسيا ان الفعل فعل الله و ان الانسان لا حول ولا قوة له الا بالله .
      🔹 عدم الرضا عن الله تعالى بما قدره اه او قضاه فيه .. و هذا ذنب عظيم فى حق الله تعالى .
      🔹 إقامة العبادات رياءا او طلبا لحظ النفس .
      🔹 ذكر الله طلبا لغير الله كالروحانيات ..معناه طلب غير الله .. او حتى ان يقوم الشخص بالعبادة للإحساس بالخشوع .. يعنى ان الانسان يطلب حظ نفسه ولا يطلب رضا الله .. فيقطع الله عنه الذكر تأديبا و ليلفت انتباهه لخطأه .
      🔹 الشيطان بالفعل يقعد للإنسان عند الطريق المستقيم ليغويه و يزين له المعاصى .. قال تعالى :" قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ " .. فكن مع الله و لا تبالى .. اسقط من عقلك الشيطان و الروحانيات و قل :"انا مع الله"
      🔹 قد يكون ما يحدث لك اختبار ليشهدك على نواياك .. قال تعالى :"أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ" .. استعن بالله و قل :" اللهم أعنى على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك "

      ↩ استغفر فى سجودك لنفسك و للمؤمنين و المؤمنات ..
      ↩ و بعد كل صلاة ( لا حول ولا قوة الا بالله )10مرات
      ↩ لا تنسى أخى الفاضل ان "إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ"
      هذا والله اعلم ..
      اللهم انا نستغفرك من كل عمل أردنا به وجهك فخالطه غيرك .. امين
      تحياتى للجميع

      حذف
    3. نسيت اقول لك ..
      جاهد نفسك الأمارة .. و كن مع مولاك ..
      و استعن بالله و استمر فى قراءة اذكارك ..
      مع الاستغفار كثيرا لك و للمؤمنين ..

      مهم جدا جدا ذكر " سبحان الله " طوال اليوم .. حتى و انت امام التلفاز او فى المواصلات .. لا تجعل لسانك يفتر عن " سبحان الله "
      و بالله التوفيق ..
      تحياتى لك

      حذف
    4. يعلم الله اننا دائما استفيد من ردودك اختى هالة

      احسنتى الرد والشرح

      بارك الله فيكى وذادك من فضلة

      بحق قولة تعالى ( هناك رجال صدقوا ما عاهادو الله علية)

      حذف
    5. امين يارب العالمين ..
      و بارك الله فيك أخى عادل ..
      نسأل الله ان يعلمنا ما ينفعنا و ينفعنا بما علمنا و يزيدنا علما .. آمين
      تحياتى لك

      حذف
    6. ***السلام عليكم جميعا ومساؤكم سعيد ****....
      الاخت Hala Nabil بارك الله فيك
      لقد وضعتي كل هاته الاسباب والاحتمالات نعم اصبتي في انه احيانا
      تاتي تلك الافكار باني بافضل حال من كثير من الناس ومن المقربين الي الله ****فقد كنت شاكرا وممتنا لله علي كرمه ورحمته وفضله علي ****
      نعم حظوظ النفس اهلكتني
      لم اكن ادري ان هذا يغضب الله
      في الختام اطلب منكم الدعاء لنا بالسداد والارشاد والخير فلا تنسونا من دعائكم ولكم بالمثل ان شاء الله اضعاف مضاعفة
      بارك الله فيكم ....السلام عليكم

      حذف
    7. 🔹اخي سامي. ..رفقا بنفسك فلسنا الا عبيد فقراء الى الله يرحمنا لا لاننا نستحق رحمته ولكن لان رحمته وسعت السماوات والأرض سبحانه . .

      كثيرا ما يتقهقر العبد الطائع .. وعلاج ذلك ليس فقط بمعرفة الأسباب التي امتعتنا بها هاله ولكن ايضا .. بأهمية حسن الظن في الله طوال الوقت وإياك الظن انه منعك من طاعته لمعصيتك فقط او ان هذا عقاب على فعلك. .فاعلم ان عقاب الله شديد وفرق كبير بين العقاب والتأديب ....

      فهو سبحانه يربيك ويعلمك كيف تطيعه كما يجب ..


      فمثلا من اول من تسعر بهم النار ثلاثة طائعين ومجدين في العبادة لا لله ولكن للناس ولحظوظ انفسهم. .انسخ لك الحديث النبوي عنهم :

      عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: «إنّ أَوّلَ النّاسِ يُقْضَىَ يَوْمَ القِيَامَةِ عَلَيْهِ، رَجُلٌ اسْتُشْهِدَ، فَأُتِيَ بِهِ فَعَرّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَهَا، قَالَ: فَمَا عَمِلْتَ فِيهَا؟ قَالَ: قَاتَلْتُ فِيكَ حَتّىَ اسْتُشْهِدْتُ، قَالَ: كَذَبْتَ، وَلَكِنّكَ قَاتَلْتَ لأَنْ يُقَالَ جَرِيءٌ، فَقَدْ قِيلَ، ثُمّ أُمِرَ بِهِ فَسُحِبَ عَلَىَ وَجْهِهِ حَتّىَ أُلْقِيَ فِي النّارِ، وَرَجُلٌ تَعَلّمَ العِلْمَ وَعَلّمَهُ وَقَرَأَ القُرْآنَ، فَأُتِيَ بِهِ، فَعَرّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَهَا، قَالَ: فَمَا عَمِلْتَ فِيهَا؟ قَالَ: تَعَلّمْتُ العِلْمَ وَعَلّمْتُهُ وَقَرَأْتُ فِيكَ القُرْآنَ، قَالَ: كَذَبْتَ وَلََكِنّكَ تَعَلّمْتَ العِلْمَ لِيُقَالَ عَالِمٌ، وَقَرَأْتَ القُرْآنَ لِيُقَالَ هُوَ قَارِىءٌ، فَقَدْ قِيلَ، ثُمّ أُمِرَ بِهِ فَسُحِبَ عَلَىَ وَجْهِهِ حَتّىَ أُلْقِيَ فِي النّارِ، وَرَجُلٌ وَسّعَ الله عَلَيْهِ وَأَعْطَاهُ مِنْ أَصْنَافِ المَالِ كُلّهِ، فَأُتِيَ بِهِ فَعَرّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَهَا، قَالَ: فَمَا عَمِلْتَ فِيهَا؟ قَالَ: مَا تَرَكْتُ مِنْ سَبِيلٍ تُحِبّ أَنْ يُنْفَقَ فِيهَا إلاّ أَنْفَقْتُ فِيهَا لَكَ، قَالَ: كَذَبْتَ، وَلََكِنّكَ فَعَلْتَ لِيُقَالَ هُوَ جَوَادٌ، فَقَدْ قِيلَ، ثُمّ أُمِرَ بِهِ فَسُحِبَ عَلَىَ وَجْهِهِ، ثُمّ أُلْقِيَ فِي النّارِ». أخرجه مسلم.

      🔹لذلك حين تتفكر في حال هؤلاء تنظر لحالك مفتقرا لربك ذليلا قائلا : الحمد لله ان لم يجعل عملي استدراج لدخولي النار ..

      🔹ولذلك اكرر عليك ماقلته وقالته هاله وقطر وتعلمناه من ا.خالد وهو : ليست العبرة بالكثرة ولكن بالصدق ..اصدق الله ولا تظن في نفسك ان عندك قدرة وعزيمة وانما اطلبها من ربك يهديك اياها على النحو الذي يرضيه سبحانه وتعالى عنك .

      🔹واعلم ان الشياطين ليست الا محطة تراجع فيها ذنوبك وعيوب نفسك ، و يختبر الله بها صبرك على بلاءه بك .. فاثبت واسأل الله ان يبصرك بعيوبك ويتوب عليك منها عاجلا غير اجل.

      تحياتي لك وللجميع .

      حذف
  33. الأستاذ خالد أبو عوف / المحترم

    قال قبل أكثر من سنة : عندما يأتي موضوع (قصة سحر النبي) عندها سيكون هناك نقاشات مفتوحة وكل واحد يطرح ما عنده ويدلي بدلوه ........ في القضية.
    ................................
    صبرك صبرك ( لكل حادث حديث) ......................
    ربنا يوفق الجميع بجاه النبي الشفيع

    ردحذف
  34. غير معرف16/4/18 2:09 م

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف16/4/18 2:35 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. غير معرف16/4/18 2:39 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. بحب خواطرك وبتعلم منك يانجوى👍👏

      حذف
    4. غير معرف17/4/18 11:23 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  35. سُبحانَك...
    تجمعُنِي وأتشتَّتْ!

    يا جامعاً لما تفرَّق
    إنْ أكرّر تُكرِّر.

    -------------

    لِ / علي أبو الحسن

    ردحذف
  36. غير معرف16/4/18 4:30 م

    ⬅️ سيئتان قلما ينفع معهما كثرة الحسنات : السخط لقضاء الله ، و الظلم لعباد الله ،
    ⬅️ وحسنتان قلما يضر معهما كثرة السيئات : الرضا بقضاء الله و الصفح عن عباد الله .

    أبو الحسن الشاذلي - رحمه الله

    ______________



    ⬅️ ( ‏الله تعالى لا يُضِيعُ أجر ذكر اللسان المجرد ، بل يثيب الذاكر ؛ وإن كان قلبه غافلاً ، ولكن ثواب دون ثواب ! )

    ابن قيم الجوزية رحمه الله

    ردحذف
    الردود
    1. مشاركة رائعة يا نجوى ..
      جعلك الله من أهل الرضا .. آمين
      تحياتى لك

      حذف
    2. غير معرف16/4/18 7:11 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. ههههه الله يسعدك يا نجوى بسعادة الدارين .. آمين

      انا هقولك ليه !!
      لأنك تحسنين الظن بالجميع 😉
      جعلنى الله عند حسن ظنك بي ..
      اللهم استخدمنا ولا تستبدلنا .. آمين
      تحياتى لك 💖

      حذف
    4. غير معرف16/4/18 7:23 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    5. آمين يارب العالمين ..
      لك دعوات بالمثل و زيادة أضعافا مضاعفة من فضل الله الكريم
      تحياتى لك 🌹

      حذف
  37. غير معرف16/4/18 7:23 م

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. كلام جميل ..
      و صدق قول الحق تبارك و تعالى :
      " قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا "

      حذف
    2. غير معرف16/4/18 8:00 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. خاطرة وادعية جميلة

      حذف
    4. غير معرف17/4/18 7:03 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  38. نسيم الصفا ..
    طمنينى عليكى !!
    أسأل الله ان تكونى بخير

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف17/4/18 6:20 ص

      صبحك الله بانوار وبركات محمديه
      مبارك عليك على امه محمد دخول شهر شعبان ونالتك بركات الشهر وانواره
      وطمأن الله قلبك وروحك بانس روح النبي محمد يكون لمنامك ويقضتك خليلا
      كم انت رائعه غاليتي حنانك وسؤالك فيه صدق مشاعر الامومه امي الروحيه احلى واصغر ام هههههه رغم انه ليس هناك فارق كبير بيننا بالسن
      اللهم بالمصطفى بلغ مقاصدنا
      اللهم صل على محمد وال محمد

      حذف
  39. لا تفكر بما فات وما هو آت
    كفاك ما بينهما رب الأوقات

    # قطرة ندى

    ردحذف
    الردود
    1. ونعمة بالله ، سبحان الله وبخمدة سبحان الله العطيم ، جميل هذه الحكمة اختى قطر ،ارسلتلك إستفسار بالامس على الجيميل، ئكر الله لكى مساعداتك للأخوة والاخوات

      حذف
    2. بارك الله فيك اخي بكر
      ولكن لم يصلني منك حتى اللحظة اي شي عالايميل ..!!

      حذف
    3. جل جلاله .. ظلمتُ نفسي .. اللهم اغفرلي عمدي و سهوي و سري و جهري و جهلي و غلي و اسرافي في أمري و كل ذلك عندي.

      حذف
    4. غير معرف17/4/18 6:43 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    5. امين يارب ..
      تعرفى يا نجوى ان فيكى تغير جميل .. سواء نقلك او افكارك ..
      ثبتكم الله و تقبل منكم عملكم قبولا حسنا .. امين
      تحياتى للجميع

      حذف
    6. غير معرف17/4/18 7:22 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    7. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف

    8. آمين يارب العالمين

      انه ثمرة اجتهادك يا نجوى .. و لكل مجتهد نصيب
      قال تعالى :" وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ "
      سأل الله ان يفتح عليك فتوح العارفين امين
      تحياتى لك

      حذف
    9. * تصحيح خطأ كتابى

      أسأل الله ....

      حذف
  40. الدكتور حُسام موافي
    .. من أشهر دكاترة الباطنة في مصر والوطن العربي...
    كان كل لما يروح حفلة أو يستضيفوه في برنامج يحكي موقف حصله...
    بيقول أنه في مَره إتصل عليه الشيخ الشعراوي رحمه الله بيحجز عنده علشان يروحله العيادة ويكشف....
    الدكتور حُسام اتكسف منه وقاله: لا والله يامولانا أنا اللي هاجيلك لحد بيتك ..
    وبالفعل راح للشيخ ..
    الدكتور حسام كشف على الشيخ و اطمن على صحته...
    بعد الكشف سأله الدكتور حسام:
    "ايه يامولانا أفضل عبادة أعملها تقربني من ربنا سُبحانه وتعالي، خصوصًا إني في أواخر عُمري؟"
    الشيخ قاله: خَمن أنت يا دكتور حُسام ايه أفضل عبادة ؟!!
    الدكتور حُسام قاله: الصلاة؟
    الشيخ قاله لا ..
    قاله طيب الصيام؟ قاله لا ..
    قاله العُمرة ؟ قاله لا...
    ورد الشيخ عليه وقاله أفضل عبادة هي:
    "جبر الخاطر"
    قاله ازاي ده يامولانا؟!!
    دليلك ايه ع الكلام دا يا مولانا؟
    فرد عليه الشيخ وقال له:
    "من ألعن من الذي يكذب بالدين؟!"
    يعني من ألعن من شخص بيقول مفيش ربنا ولا في رسول والعياذ بالله؟
    قاله فعلا يامولانا مافيش اصعب من كدا !!
    رد الشيخ وقاله ربنا بيقول : أرأيت الذي يُكذب بالدين ؟!
    شايف اللي بيكذب بالدين بيعمل ايه؟
    "فذلك الذي يدُع اليتيم" يعني بيكسر خاطر اليتيم ..
    ولا يحُض على طعام المسكين"
    يعني بيطرد المساكين ومبيأكلهمش ومبيجبرش خاطرهم !
    تالت حاجه ايه بقي؟
    قال:
    "فويل للمصلين"
    اذا تالت حاجة قالها الصلاة ! ..
    يعني أول حاجتين ربنا ذكرهم هما:
    جبر الخاطر والتالتة الصلاة ! ..
    الدكتور حُسام بيقول خدت النصيحة بتاعت الشيخ في بالي و اتوكلت على الله روحت...
    تاني يوم كان اجازتي .. وفي هذا اليوم أنا متعود أنزل يوم اجازتي اشتري شوية حاجات لمراتي.... الخُضار واللحمة والذي منه....
    وبيته في ٦ أكتوبر وهو كان بيشتري الحاجات من وسط البلد....
    وهو مروح افتكر مكالمة تليفون كانت جياله من جاره بيقوله:
    "جبر خاطر يا دكتور ابقى عدي علي حماتي راقده عندك في المستشفي مريضة .. اطمن عليها وطمنا"
    قال افتكرت نصيحة الشيخ "اجبر خاطرًا " !
    وجاري قالي جبر خاطر....
    فحسيت انها رسالة من ربنا ومبعوتالي!
    بالفعل قررت أعدي على المستشفي اللي بيشتغل فيها علشان أجبر خاطر جاري ورحت لحماته في المستشفي...
    فجأة جالي وجع شديد في صدري و أنا في المُستشفى وأخذت الدوا بعدها بدقيقتن لأني عرفت إن جالي جلطة في شُريان القلب، فندهت ع الدكتور قولتله اديلي دوا كذا .. وفورًا اداني الدوا ..
    الجلطة دي لو كانت جاتلي و أنا بعيد عن المُستشفي أو روحت وطنشت جاري كنت موت فورًا لأن أقوى إنسان في الدُنيا لو جاتله جلطة في الشريان التاجي هيموت بعدها ب ٥ دقايق لو مخدش الدُعامة!
    فسُبحان الله وكأن ربنا بيقولي جبرت بخاطر جارك وخدت بالنصيحة .. جبرت انا بخاطرك وانقذت حياتك ! :))
    - العبادات عامله زي الابواب " الصلاه باب .. الصيام باب .. جبر الخواطر باب ..
    خلي باب مفتوح بينك وبين ربنا .. متعرفش هتدخل من انهي باب الجنه ..
    حتة السمكه اللي بتحدفها لقُطه ممكن تكون سبب دخولك الجنه ..
    متقفلش كُل الأبواب...
    علماء المُسلمين بيقولوا " من سار بين الناس جابرا للخواطر أدركه الله فى جوف المخاطر! "
    قلقان من امتحان ؟ اجبر بخاطر حد ..
    خايف من بُكره ؟ اجبر خاطر ..
    نفسك ربنا يحققلك شيء معين ايًا كان ف نظر الناس مُستحيل اجبر بخاطر حد ..
    ربنا بيستحي من عبده انه يجبر بخاطر عبادة وميجبرش ربنا بخاطره ! ..
    ربنا متعبدش بحاجه أفضل من جبر الخواطر ..
    اللي مبيتغطاش كويس بيصحي الصُبح عنده برد .. اتغطي بجدعنتك و انسانيتك هتلاقي ربنا يكفيك شر المستخبي .. النبي علشان كَشر في وش اعمى ومش قاصد ! ربنا عاتبه في القُران ..
    دا أعمى يارب ؟ ولو أعمى بس إنسان !
    ست عجوزه كانت عاوزه تصلي ورا النبي .. ومش قادرة تمشي ..
    راحلها بيتها هو والخادم بتاعه وصلى بيها ف بيتها ! ..
    والله الدُنيا بحالها ماتسوي قصاد لمعان عيون بنتك او اختك او مراتك وانت جابر بخاطرها ومفرحها ..
    اللي بيجبر بخواطر الناس لو راح لربنا مكسور الجناح ربنا مايرجعوش الا وهو طاير !
    الامام مالك بن دينار ربنا هداه وتاب عليه عشان اشتري حلاوه لبنتين ايتام وجبر خواطرهم ..
    القماشه الحلوه بتفرض نفسها ع السوق .. خلي قماشة قلبك نضيفه و ملهاش زي .. فارض نفسك وسط سوق بشر مليان قلوب مرقعه ! .. ن
    اللي مالوش قلب طيب مالهوش رزق كبير !!
    أحب أقولك أنك عبد مُميز عند ربنا عشان قريت الكلام دا وهداك تعرفه .. ليه ؟. لأن النبي ﷺ
    قال "إن لله أقواماً اختصهم بالنِّعم لمنافع عباده"
    وما أجمل أن تنفع الناس بجبر خواطرهم :)) !

    ردحذف
    الردود
    1. جبر الله بخاطرك اختي امال وبارك لك وفيك
      احسنتي النقل .. أحسن الله اليك يا رب

      حذف
    2. يعجبنى دقة اختيارك يا امال ..
      جبر الله خاطرك و أحسن إليك
      تحياتى لك

      حذف
    3. الله الله يا امال احسنتى والله
      خلى باب مفتوح بينك وبين ربنا.متعرفش هاتدخل من اى باب الجنه دعوه جميله لنا كلنا
      تحياتى لك🌸🌹

      حذف
    4. جميله ياامال ..بوركتي👏👏👏

      حذف
  41. اعجبتني فنقلتها لكم

    ردحذف
  42. ﴿أُولئِكَ الَّذِينَ نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ أَحْسَنَ ما عَمِلُوا﴾
    الأحقاف | 16

    "ضمّن (يتقبَّل) معنى يتجاوز، فعدّاه بـ عَنْ إذ لا عملَ يستوجبُ القبول، لولا عفوُه".

    لِ / علي أبو الحسن

    ردحذف
  43. غير معرف17/4/18 6:51 م

    يقولُ إبن القَيِّم :
    ( مَن سَـار إلى الله بأسمائهِ الحُسنى ؛ وصَـلَ إليه ..
    ومَن ‏تعلّق بصفةٍ مِن صفاتهِ ؛ أخذَته بيده حتَى تُدخله عليه ..

    ‏وإنّ للهِ تَعالى اسمٌ أخفاهُ كَما أخفى ليلةَ القَـدْر ..
    فهنيئاً لمن وافَـق قَلبه الإسم ؛ فقَد امتَلك مفاتيحَ الفُضل )

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف17/4/18 7:17 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  44. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وامداده وانواره تكسوكم اهل المدونة الكرام
    🌲 احببت ان اضيف اضافة بسيطة في موضوع جبر الخواطر ،" اللهم تقبل منا انك انت السميع العليم"
    جبر الله تعالى للمطلقات بالمتاع في قوله تعالى :" وللمطلقات متاع بالمعروف "
    💥 ومن العلماء من قال جبر الله خاطر سيدنا ابراهيم بان جعل كل الانبياء الذين جاؤوا بعده من ذريته عليه السلام ، وجبر الله تعالى خاطر الصيق يوسف عليه السلام لما سجن واتهم بانه جعله عزيزا على مصر ، فجاء اخوته يقولون في قوله تعالى:" يا ايها العزيز مسنا واهلنا الضر وجئنا ببضاعة مزجاة فاوف لنا الكيل وتصدق علينا ان الله يجزي المتصدقين "فالكلمة الطيبة تجبر الخاطر افضل من المال يقول تعالى " قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها اذى والله غني حليم "
    💥يقول دكتور حسن سمرة استاذ شريعة : ما احسن احد الظن بالله الا واعطاه
    ويقول الامام سفيان الثوري ما رايت عبادة يتقرب بها العبد الى ربه مثل جبر خاطر اخيه المسلم
    💥امثلة في جبر الخواطر :
    عندما صلب عبد الله ابن الزبير (ض)في مكة قيل لابن عمر (ض)ان اسماء في ناحية المسجد ، فما كان منه عندما سمع ذلك الا ان ذهب مسرعا يواسيها ويطيب نفسها على ابنها فيقول لها "ان هذه الجثث ليست بشيء ، وانما الارواح عند الله ، فاتقي الله واصبري "
    💥 قال قتيبة بن سعيد رحمه الله لما احترقت كتب ابن لهيعة ، بعث اليه الليث بن سعد من الغد بالف دينار "
    💥 قال احمد بن عبد الحميد الحارثي رحمه الله :"ما رايت احسن خلقا من الحسن الؤلؤي ! كان يكسو مماليكه كما يكسوا نفسه "
    💥بل من الادب الاسلامي جبر الخواطر مطلوب حتى مع الاعداء !!
    يقول ابن القيم رحمه الله "جئت يوما مبشرا لابن تميمة بموت اكبر اعدائه ، واشدهم عداوة واذى له فنهرني وتنكر لي واسترجع ،ثم قام من فوره الى بيت اهله فعزاهم وقال: اني لكم مكانه ، ولا يكون لكم امر تحتاجون فيه الى مساعدة الا وساعدتكم فيه ، فاسروا به وادعوا له "
    يتبع باذن الله...

    ردحذف
  45. 💥 من انواع جبر الخواطر :
    الاعتذار للاخرين ، وقبول المعذرة حقا كانت او باطلا وتكل سريرته الى الله
    💥 جبر الخواطر بتبادل الهدايا :
    عن عائشة رضي الله عنها قالت:"كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقبل الهدية ويثيب عليها "
    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"تهادوا تحابوا "
    وفي رواية :
    "تهادوا فان الهدية تذهب وحر الصدر "
    المودة بالهدية مفتاح من مفاتيح القلوب وسنة هجرها الكثيرون تذهب الشحناء والضغائن والغل في الصدور
    💥الهدية ابداع ايجابي في بنك الاحاسيس والمشاعر للاخرين وغالبا ما يبقى هذا الاحساس ولا ينسى
    💥 عن المنيعي حسانبن سعيد المخزومي عندما اراد ان يبني جامعا اتته امراة بثوب لتبيعه وتنف ثمنه في بناء ذلك الجامع ، وكان الثوب لا يساوي اكثر من نصف دينار ، فطيب خاطرها ، واشتراه منها بالف دينار ، وخبا الثوب كفن له "
    💥 قال ابن عيينة :" البشاشة مصيدة المودة "
    💥وجاء في الاثر ان معاذ بن جبل (ض)قال :" اذا لتقى المسمان في الطريق فضحك كل واحد منهما في وجه صاحبه ثم اخذ بيده تحاتت ذنوبهما كما يتحات ورق الشجر "
    رواه ابن ابي الدنيا في كتاب الاخوان وهناد في الزهد
    🌺 جبر الله بخواطر جميع المسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات من عظيم فضله وجزيل عطاءه برحمته التي تسع السماوات السبع ومن فيهن والاراضين السبع ومن فيهن ياارحم الراحمين ياارحم الراحمين ياارحم الراحمين امين...يارب العالمين

    ردحذف
  46. غير معرف17/4/18 8:47 م

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. 💥 امين يا حبيبتي نجوى ولكي اجمل منها بمليون مرة يارب امين...

      حذف
  47. غير معرف17/4/18 9:55 م

    السلام عليكم

    ان من احزن واجمل جبر للخاطر هو جبر الحبيب محمد اللهم صل على محمد وال محمد للطاهره سيده نساء الجنه فاطمه الزهراء رضي الله عنها وارضاها إذ بعد كسره لها هو يزف خبر وفاته جبر خاطرها إذ انبأها بانها اول من سيلحق به فبكت بشهقة ثم ابتهجت بشده رغم انه خبر وفاتها
    سبحان الله تأملو هذا الجبر اللهم صل على محمد وال محمد
    وكذلك بعض الصحابه كان يحبر الرسول خاطرهم اذ يبشرهم بالشهاده فتامو احبتي كيف كانت تحبر قلوب الاحبه بنبأ وفاتهم هم يبشرون بالجنه وكذلك اسرة ال ياسر إذ جبر خاطر الصحابي ياسر اذ بشره انهم اول اسره فالاسلام فعلا ماعضم هذا النبي مااروع هذا الدين وفقنا اذ حالفنا الحظ والتقيا باستاذ مثلكم استاذ خالد يلفت خواطرنا لهكذا قصص ومواقف نجبر بها خواطرنا ونصبر انفسنا بها لمواصله الطريق املين فالله كل خير

    يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا
    اللهم صل على محمد وال محمد

    ردحذف
  48. ا.خالد يعد لهذا الموضوع صفحات طويله ..لكنه مبدئيا مقتنع بأن الرسول صلى الله عليه وسلم تم سحره ..ولا احد يمكن مناقشتك باستفاضه في ذاك السؤال الآن. .كما قال لك مجد .

    ردحذف
  49. غير معرف18/4/18 2:01 م

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف18/4/18 2:03 م

      وَرُبَّما قَضى عَلَيْكَ بِالذَّنْبِ فَكانَ سَبَبَاً في الوُصولِ. مَعْصِيَةٌ أَورَثَتْ ذُلاً وافْتِقاراً خَيرٌ مِنْ طاعَةٍ أوْرَثَتْ عِزّاً وَاسْتِكْباراً.

      ابن عطاء - رحمه الله

      حذف
    2. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقوم يذنبون فيستغفرون الله فيغفر لهم"

      حذف
    3. غير معرف18/4/18 6:44 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  50. غير معرف18/4/18 2:30 م

    كسر # جبر
    إن كسر بسر الخلوات في جوف الليل يسفر الفجر بجبر الخاطر
    فبين الكسر والجبر برزخ وجنتان

    يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا
    اللهم صل على محمد وال محمد

    ردحذف
    الردود
    1. يعنى ايه ممكن توضيح اختى نسيم
      اللهم صل وسلم وزد بارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

      حذف
  51. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  52. الان نحن بشعبان
    1) ماهي الأعمال المستحبة بشعبان ؟
    ...........................
    2) كيف نستعد لرمضان ؟
    ..........................
    3)
    يا أرباب الأسر ، بدي أسأل حضراتكم سؤال مهم وهو :
    أ) لماذا المصاريف .الفلووس. تزداد صرفتها برمضان ؟ على الرغم من أنه نص اليوم ونحن لا نأكل فالمفروض يكون هناك توفير بالمصاريف ؟!!
    أليس كذالك ؟
    بلى: يا مجد
    .................................
    ب) ملاحظة مهمة جدا جدا . بالذات للمتجوزين . وهي أياكم من أكل ثقيل وحار ودسم( قوة جنسية) بالسحور . بغض النظر عن الأضرار الصحية بغض النظر.
    لان مجد لا يتكلم عن الجانب الصحي ، بل يتكلم عن الجانب الديني !!
    لاحول ولا قوة الا بالله !
    أيه دخل الدين بأكل وجبات دسمة وفيها مواد تُعطي قوة جنسية بالدين، ماهذا الكلام يا مجد ، بدأت تلخبط بالكلام !!
    ..
    حاضر صبركم علي الصبر.
    لان كل رمضان تأتي قصص مكررة وهي :
    بعد صلاة الفجر وبالذات وقت الشروق ... تأتي الرغبة الجنسية للزوجين !! ويكونو عاوزيين يلعبو لعبة عريس وعروسة.
    ويكون السبب هو ( أكل السحور = عسل + موز +مكسرات + سمك أكل بحري وووو....)
    وطبعا الشيطانان الرجيمان حاضران : شعشبونة + زوجها كعبول الأقرع
    شعشبونة = تتوجه للزوجة وتشعلل نار الشهوة بالزوجة
    كعبول الأقرع = يتوجه للزوج ويشعلل نار الشهوة بالزوج
    ......
    فيضعفان بسبب = السعرات الحرارية الزائدة فيقعان بالمحظور .............
    .........................................
    بدي فتوى أو رأي المختصين
    اذا الشيطان غلب الانسان بعد فجر رمضان وجعله يفقد دفاعات المقاومة ضد = الجماع بنهار رمضان.
    فهل يستطيع الانسان سواء أكان متجوز أو غير متجوز ( ويعمل العادة السرية) عشان يهدأ...
    ................
    وما حكم الجماع بنهار رمضان ؟
    وما حكم ممارسة العادة السرية بنهار رمضان ؟
    ....................
    مرحب مرحب يارمضان يا مرحبا بك يا رمضان
    سلام يُنشر وعنبر يفوح على شهر يُعرف بشهر الصيام

    ردحذف
  53. المحور الثاني :

    كل سنة ومجد يعيد الكلام يعيد الكلام لمن حفظنا الكلام وهو =
    أحذروا من المسلسلات = سِحر + طاقة + فواحش بكافة أنواعها.
    رمضان الفائت = كان هناك مسلسلين عن الطاقة ...
    أأحدهما عن فتاة مصابة بالسرطان = فتذهب للريكي واليوجا وووو ...........
    ةالثاني لا أفتكر ........
    .........................المهم أنتبهو جيدا

    مش صيام عن الأكل والشرب ( البطن والفم)
    والعين والأذن مافيش صيام ......... مدخلات فاسدة تعمل على تشويش روحانية رمضان .........
    ..................................
    أسمعو الكلام مني عاوزكم أول يوك رمضان تتفرجو أولى الحلقات من كل مسلسل .....
    ستجدون شيء فظيع ومدروس بعناية فائقة = المشاهد الأولى كلها ( مناظر فاحشية = أثارة وشعللة للشهوات الجنسية + قلة أدب + أختطافات + لكاعة ولواعة وسخرية وأستهزاء وكل الأشياء الشريرة..........
    رمضان الفائت = كانت العزائم الروحانية في كل البيوت .... ونحن (نضحك ونتقهقه) ومش فاهمين حاجة ...
    أنها الحرب
    .............
    لااله الا الله سيدنا محمد رسول الله

    ردحذف
  54. يوم السبت بأضع أسئلة صعبة جدا عن الصيام
    = مقرر الأختبار بيكون من قسم فقه العارفين

    طيب
    يا مجد صعب قسم فقه العارفين = نحن منفهموش بالساهل ، بجد صعب جدا جدا

    نحن نفهم ونستوعب بسرعة كبيرة مواضيع الجن ، حتى لو كان الموضوع صعب جدا نعيد قرأته مرة وأثنين وأربعة لمن نستوعب الدرس.
    لكن فقه العارفين شوية صعب يا مجد
    ..........
    نحن عاوزيين تخفيض درووس الأختبار ، لو سمحت .
    حاضر حاضر
    هذه المرة عشان حضرتكم بأخفض مقرر الأختبار ، هذه المرة فقط فقط.
    = المقرر هو = من (3 الى 9 )
    ................................

    ردحذف
    الردود
    1. الجوائز هي :

      1) رحلة عمرة لاأرض الحجاز

      2) جوائز مالية مغرية ، تبدأ من 1000 دولار الى سيارة مرسيدس أخر موديل.

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف