الروحانيات فى الإسلام: ج4 : لمحات من حياتي - السحر وكيف تعاملت معه ؟ سحر التعطيل والإفساد لزوجتي ؟ سحر المحبة لي – ووسواس التفرقة بيني وبين زوجتي ؟ سحر الخيال – وكأن المدونة لها صورة باهته ؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 5 مارس 2018

Textual description of firstImageUrl

ج4 : لمحات من حياتي - السحر وكيف تعاملت معه ؟ سحر التعطيل والإفساد لزوجتي ؟ سحر المحبة لي – ووسواس التفرقة بيني وبين زوجتي ؟ سحر الخيال – وكأن المدونة لها صورة باهته ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

ج4 : لمحات من حياتي 
السحر وكيف تعاملت معه ؟

فهرس :
1- سحر التعطيل والإفساد لزوجتي ؟
2- سحر المحبة لي – ووسواس التفرقة بيني وبين زوجتي ؟
3- سحر الخيال – وكأن المدونة لها صورة باهته ؟
 ****************************

..:: مقدمة مهمة ::..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. اليوم سأحكي معكم عن اشياء حدثت في حياتي .. خاصة بالسحر .. بمختلف أنواعه ..
وسبب كتابتي لهذا الموضوع هو أن البعض يظن أو يعتقد .. أنني أنكر أو اعترض على من يصيبه السحر ..!!

* والحقيقة ليست كذلك تماما ..!!
لأن السحر كان جزء من مقدرات حياتي .. في فترات مختلفة .. ولكن الفرق هو في كيفية التعامل معه كيف كانت .. وأن إيمانك وقت نزول الضرر عليك ..؟!!

* ولم أهتم يوما بأن الذي بي هو سحرا وتم تسليطه من آخرين .. وإلا سأمتلأ غلا وكراهية وشك للمجتمع من حولي ..!!

* ولكن إن أدركت أن بي سحرا .. فهو من باب فضول العلم لا أكثر .. أو تقول رفاهية معلومات ولست في حاجة إليها ولا أبحث عنها ولا عن مصدرها ولا حقيقتها .. بل هي تأتي لوحدها .. دون إرادة بحث مني .. ولا ألتفت إليها .. لأن الفاعل هو الله .. لأنه أذن بذلك .. فلماذا أهتم بغير التوسل إلى الله طالما هو الفاعل .. !!

* فالسحر لا يختلف عن كونه تسليط روحاني بقصد الضرر .. حتى أن طريقة العلاج (وإن اختلفت آياتها) فهي طريقة واحدة في مختلف الأذى الروحاني  .. وهي طريقة تعتمد على التوسل  والتذلل لله بكلامه وأسماءه .. لأن الذي أنزل الضرر هو الله .. والذي يرفع الضرر هو الله .. يبقى خليك مع الله .. لأنه الأول والآخر والظاهر والباطن .. وهو على كل شيء قدير  ..!!

* عموما أذكر لكم لمحات من حياتي مع السحر وشيء من الصراعات مع العالم الناري .. عسى أن تكون هذه اللمحات سببا لتوضيح أمور عند الكثيرين ..

* لكن صدقوني من كان الله مولاه .. وكانت عقيدته  ( قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللّهُ لَنَا هُوَ مَوْلاَنَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ) التوبة51 .. فلا يبالي بأحد من العالمين ..!!

* واعلموا أن من يريد أن يفعل سحرا فليفعل .. فلن يخرج فعله عن مراد الله في الإنسان المفعول له السحر .. حتى يعود لحضرة مولاه متوسلا له راجيه عفوه .. فيسعدك بمناجاته .. ثم إن شاء عفى وإن شاء أبقى .. وعليك أن ترضى بقضاءه وقدره .. رضا اطمئنان .. وليس رضا عن قهر حال ..!!

* وأيضا ألفت انتباهكم لشيء وهو .. أن العلاج في العلاقة بالله يكون بصدق الإيمان وحسن اليقين ومدد التلقين ( أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ ) المجادلة22 .. ( وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً ) الطلاق2 .. !!..

* وستجد في القصص التالية .. أني لم أفعل شيء أمام القضاء إلا بالتسليم والتفويض ثم هو يدبر ما يريد ويرشدك إلى المخرج بأمان .. ولكن في الوقت الذي يريد وليس في الوقت الذي نريد ..!!

* واعلم أن الوقائع التالية .. لا علاقة لها بواقعة ( حزب الإغاثة والمدد) .. فهذه لها واقعة خاصة جدا .

* نبدأ بسم الله ..
* توكلت على الله ..

*******************************
(رحلتي مع السحر)
(1)

..:: ( سحر التعطيل والإفساد للمرأة ) ::..


ذات يوم من الأيام .. في بداية زواجي في أواخر سن العشرينات .. وكان قد انفصل عني تماما الإحساس لروحي الذي كنت أعيشه من خواطر وأحاسيس ربانية .. وما شابه ذلك .. ( وهذا كان بعد مرحلة العزلة) ..!!

* تم الزواج .. وبعد ستة أشهر لم يحدث أي حمل .. وذهبنا لأهل الطب ولا يوجد مانع أو سبب .. ولم أهتم بهذا الأمر .. ولم يأخذ من عقلي حتى ولو كلمة "لماذا" ..؟!!

* وكنت في هذه الفترة قد تم حرماني من قراءة أي كتاب ديني إلا القرآن فقط .. وكنت كلما حاولت القراءة في أي كتاب آخر .. وصادف أن وجدت نفسي ذات يوم  تتحرك إلى مكتبتي التي كنت أقف أمامها حسيرا ..!! ووجدت يدي تمتد إلى كتاب دلائل الخيرات في الصلاة على النبي المختار للإمام الجزولي رحمه الله .. وكنت اقرأه محبة في النبي وقربا إلى الله .. لا أكثر .

* ووجدت عزيمة غير طبيعية في نفسي لقراءة هذا الكتاب كاملا .. وكنت اقرأ كل ليلة قبل أذان الفجر بساعة وربع تقريبا .. حتى كنت أختمه قبل الأذان مباشرة .. وظللت على ذلك شهورا ..

* حتى جاء يوم وأثناء قراءته .. فوجدت أمام عيني على مسافة متر تقريبا وكأن شخصا ( غير مرئي ) أتى وفي يده ( وهذا هو المرئي لعيني ) .. مثل رقعة أو صحيفة من جلد غزال ملفوف .. وقام بفتحه أمام عيني .. وأجد مكتوبا فيه الآتي :
1- توكيل لفلانة "زوجتي" بأن لا يتم خطبتها
2- وإن خُطبت فلا تتزوج
3- وإن تزوجت فلا يدخل بها "مربوطة" ..
4- وإن دخل بها فلا يرى زوجها عذريتها " ليشك فيها" ..
5- فإن استمرت .. فلا تحمل ..
6- وإن حملت فلا تنجب ..
7- وإن أنجبت يموت الطفل ..
8- وإن استمرت بعد ذلك يظل العمل بالتفرقة ..!!

ثم طُويت الصحيفة بعد ذلك واختفت ..!! ..
ثم أكملت قرائتي للورد ولم أبالي ..!! ..

* لماذا لم أبالي ؟.. لأنه حتى هذا التوقيت كانت لازالت التربية الروحية مسيطرة على نفسي بالتسليم المطلق دون تفاعل بقانون الأسباب مع عالم الغيب .. وليفعل الله ما يشاء .. !!

* والعجيب أن مفعول السحر لو قلنا أنه بدأ العمل فعليا مع زوجتي فقد كان من البند رقم "5" .. ولم يظهر تأثيره عليها فيما سبق من بنود التكليف .. لأن الله لم يأذن بذلك .. ولعل ذلك من لطف الله بها ..!!

* ثم بعد هذه الواقعة بعدة أشهر قليلة .. توقف مفعول السحر تماما .. وحدث الحمل وكان أمر الله نافذ ولا راد لقضاءه .. وبالتعبير القرآني ( وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ ) البقرة 102 ..!!

* ما هو موقف زوجتي ؟
لم تفعل شيء لأني لم أخبرها بشيء ..!!
وتركت الأمر لله .. يدبره كما يشاء ..!!
واعلمتها بعد ذلك بالأمر .. بعد عدة شهور !
فقالت : ولماذا لم تخبرني ؟
فقلت : وماذا كنتي ستفعلين ؟!

* العبرة من القصة :
1- تجدها في قوله تعالى  ( مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ) التغابن11

2- إذا لم تلتفت إلى الفعل النازل بك .. وجدت الله فاعلا لك أفضل مما كنت ترجو ..

3- من أخلص لله .. أيده برضاه .

4- اعمل مع مولاك .. ولا تعترض على قضاؤه .. فهو كافيك .

************************

(2)

(سحر المحبة)

..:: ووسواس التفرقة بيني وبين زوجتي ::..


* ملحوظة : سحر المحبة (جلب الحبيب) .. هو سحر بتسليط وسواس على الإنسان ليشغل بال الإنسان بشخص آخر .. ولكن الله أوقف عمله معي عند حيز الوسواس فقط للتفرقة ..!!
وهذا السحر يفسد على الإنسان سكونه في الحياة .. !!

* هذه المرة جاءت بعد زواج دام حوالي ستة سنوات .. وكنت قد دخلت في بداية مرحلة الثلاثينيات .. وكنت قد أصبحت مهتما بالروحانيات جدا .. وكيفية التأثير عليها وفيها .. وكيف تتعامل معهم .. وكنت قد انقطعت عن الروحانيين تماما .. وأصبحت علاقتي مع العالم الناري فقط ..!!

* وكانت الوسيلة لذلك هي قرآن أو دعوات نبوية أو دعوات لبعض الصالحين .. ولا غير .. فلم أشك يوما في فعل الله .. !!

* وأصبح العمل بالقرآن تحصينا لا عبادة .. وهذا في حد ذاته سقوط كبير في العلاقة مع الله بالنسبة لي ..!! .. وكنت أحسب أنني بذلك رجل مؤمن ..!! ولكن الحقيقة هي أنني كنت أعمل بالقرآن لحظوظ نفسي وليس طلبا لربي .. أي طلبا لما أريد .. وليس طلبا لما يريد .. حتى لم أجد أثر للقرآن في قلبي .. وإن كان له تأثير في كل العالم الر وحاني من حولي .. ولكن أين قلبي ..!!

* المهم : كنت قد علمت أن هناك من صنع لي طعاما وصنع لي فيه شيئا بالمحبة .. وتناولته وأكلته .. ولم انتبه لذلك إلا بعدما حدث ما حدث .. ولم أهتم بالأمر ولا أبالي ..!!

* حتى جاء يوم .. وغضبت بشدة من زوجتي بسبب أمر ما .. كما يحدث في كل بيت .. ولكن بعدما نمت وصحيت وجدت في نفسي شيئا يزيد من الغضب .. وليس هذا طبعي ..!!
ولكن أن يلازمني الغضب .. فهذا أمر مستحيل ..!!

* وحدث أمر عجيب جدا .. وهو تصاعد للإنفعال النفسي الداخلي .. وكأنه نار في صدري ..؟

* ثم جاء ثاني يوم .. فوجدت نفسي غاضبا أكثر ناحية زوجتي ..!!

* ثم جاء ثالث يوم .. ووجدت الغضب يتحول إلى غل ناحية زوجتي ؟!!

* ملحوظة : هذه أحاسيس لا تخرج من داخلي .. ولكني أعيشها "كإنفعال داخلي" .. وأكتمها .. وكنت أعتزل وألتزم الصمت .. ولعل ذلك لأن العقل عندي يفوق أي تحكمات نفسية في تكويني الشخصي "سواء علميا أو عمليا أو حياتيا " أو حتى "سلوكيا وروحانيا وروحيا" ..!!
حتى أنه كان فرضا عليَّ أن أكون عقليا واقعيا لا روحانيا في كثير من أحوال حياتي .. وهذا أمر كنت مستغربا له تمام الإستغراب .. وإن كان أدركت حكمته فيما بعد ..!!

* المهم نكمل القصة ...
جاء رابع يوم .. ارتقى الغل إلى رغبة في الانتقام ..!!
وكنت انظر بعقلي إلى صدري وأقول ماذا يحدث ؟!! وكيف يحدث هذا ؟!! .. فتذكرت سحر المحبة .. !!

* حتى جاء اليوم الخامس وكان وقفة عيد الأضحى ..!!
وجلست على المصلاة بعد أن صليت الفجر في المنزل .. ثم جلست أفكر بماذا ادفع هذا الغل من داخلي ..؟! .. وبحثت في عقلي عن كل العلوم التي أعرفها .. حتى أجد حلول لما حدث معي .. وكأن عقلي قد توقف ونسيت العلم كله ..!!

* والغريب في الأمر .. أثناء جلوسي على السجادة والتفكر في هذا الأمر .. وقد بدأ الأمر يتطور بطريقة غريبة جدا .. حتى بدأ يصعد على عقلي ويحاول التأثير والسيطرة على عقلي .. وأظل أقاوم .. وكأن شيء يتحرك من صدري ويحاول الصعود وأقاوم ؟

* كيف كانت المقاومة ؟
كانت المقاومة بعزيمة الرفض .. أي أرفض تمكينه من عقلي .. وأكرر " لن يحدث لن يحدث لن يحدث" ..

* وأمام إصراري بالرفض "وكنت لازلت جالسا على سجادة الصلاة ثابتا " .. إلا ان الأمر وجدته يمتليء متصاعد من صدري مثل كوب الماء الذي يمتليء بالماء شيئا فشيئا .. ولكن كان صدري يمتليء وسواسا بكلمة واحدة فقط "طلق طلق طلق طلق.... " ..!! حتى غلبني صوت الوسواس وكأنه صدى صوت امتلأ بصدري كله .. ووصل إلى منطقة اللسان .. وكأن اللسان سيتحرك بأن ينطق لفظ "الطلاق" ..!!

* فقررت رفع مستوى القهر في نفسي وأطبقت على فمي حتى لا أنطق بكلمة الطلاق ..!! فجذذت "كتمت" فمي وأسناني ..!!
 ولازلت أقاوم .. ولم أفهم ماذا يحدث ..!!

* وفي كل هذه الأحداث الروحانية .. وعقلي يتسائل متعجبا كيف تمكن الغل والكراهية والغضب والإنفعال في صدري هكذا ناحية زوجتي .. ؟!!

* وفي وسط هذا الصراع العقلي مع الروحاني .. فقدت كل ما أعلمه من علم .. وكأن هذا هو كان مراد الله ..!!

* وبعد دقائق معدودة لم يبقى في صدري سوى صوت وسواس واحد فقط "طلق طلق طلق طق طلق ..... " .. وكأن كأس الماء قد امتلأ على آخره .. وكأن هذا الوسواس يزيد مثل الفيرس الذي ينتشر بصورة غير طببيعية في باطنك بصورة عجيبة ..
وبات الأمر لا ملجا ولا منجا من الله إلا إليه .. !!

* وانكسرت هذه اللحظة .. ولم يتبقى في خاطري سوى آية واحدة فقط .. فقلت (وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد ) .. فتوجهت بها بقلبي إلى من لا يغفل ولا ينام .. وطأطأت رأسي استسلاما لمراد الله .. مع الاستمرار في مجاهدة كظم النفس عن نطق الباطل ..!!
وكنت لازلت ثابتا في مكاني .. مغمض العينين .. صامتا تماما .. منتظرا قضاء الله .

* ثم حدث أمر عجيب ..!!
فبعد أن أنطقت آية التفويض في داخلي .. فسمعت هاتف يهتف بي من داخلي من بعيد جدا بصوت ضعيف جدا وكأنه ينادي من بعيد .. ويقول ( وَرَدَّ اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِغَيْظِهِمْ لَمْ يَنَالُوا خَيْراً وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ وَكَانَ اللَّهُ قَوِيّاً عَزِيزاً ) الأحزاب25
وكأني لأول مرة اسمع هذه الآية .. في حياتي ..!!

* فأخذت أكرر الآية من داخلي مع كل نفس من أنفاسي ..
وكلما كنت أكرر الآية في داخلي .. كلما كان يقوى الهاتف ويقترب بالآية ويسمعها قلبي بقوة ..
وكلما أكررها في داخلي .. كلما أسمعها بقوة أكثر .. حتى بعد فترة .. وجدت هذه الآية تملأ كل صدري وقلبي .. وغلبت الآية بصوتها المدوي في كلي .. وكأن كل جسمي ينطق بها ..
وكلما كررت الآية يعلو صوتها في صدري وينطفأ صوت الوسواس خنيسا مبتعدا ..
ولم أعد أسمع سوى صوت الهاتف وكأنه صدى صوت ملأ كل عروقي واستولى على مسامع قلبي وعقلي ..!!

* بعد أن استولى الهاتف بهذه الآية على كلي باطنيا  .. هنا حدث أمر عجيب ..
حتى وجدت مثل برودة شديدة تملكت مني .. !!
وذهب الغضب والغل وكل الأحاسيس التي كانت في صدري بلا عودة ...
(ورد الله الذين كفروا بغيظهم لم ينالوا خيرا وكفى الله المؤمنين القتال وكان الله قويا عزيزا ) ..!!
صدق الله العظيم ..!!

* العبرة من القصة :
1- تجدها في قوله تعالى  ( مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ) التغابن11

2- وكأنك تسمع في داخلك من يقول لك :
من فوض أموره لله وصدق تعلقه بمولاه .. أغاثه بجنود أرضه وسماه ..

3- أن الذكر في باطنك "داخلك" .. له مدد خاص .. فلا تحرم نفسك منه .. وكن لله مناجيا .. وحسبك قوله تعالى  ( وَإِن تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى ) طه7 .. ولذلك قال سيدنا إبراهيم لجبريل حينما عرض عليه المساعدة فقال ابراهيم : علمه بحالي يكفي عن سؤالي ..

* فتحرر من وثنية الفكر بوجوب الذكر باللسان فقط .. وكأن الله غير مطلع على البواطن فلن يكتب لك أعمال الباطن ..!! 

* تحرر من أصنامك الإعتقادية الخاطئة وأطلق أنفاسك وقلبك وداخلك بذكر الله .. عسى أن تصيبك طهارة في باطنك تسعد بها طوال حياتك .. 
فعقيدتك كمسلم مؤمن تقول أن الله يعلم السر وأخفى .. !! ويقول تعالى ( إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ مِنَ الْقَوْلِ وَيَعْلَمُ مَا تَكْتُمُونَ ) الأنبياء110

مش كده ولا إيه ؟!!
أم أنه يوجد لديك شك بخفاء ما في نفسك عن الله ..!! 
دي تبقى مصيبة عقائدية ..!!

* المهم : 
بعد هذه الواقعة .. تركت أن أساعد نفسي روحانيا وطردت الروحاني من حياتي جملة وتفصيلا .. !!
وبدأت العودة تدريجيا للعلاقة القلبية .. والتعبد كما كان حالي .. ولا حول ولا قوة إلا بالله !!

**********************************
(3)
سحر الخيال
..:: المدونة أراها كصورة باهته ..!! ::..

* حدث معي موقف من أعوام مع المدونة .. وكان موقف غريب .. حيث أصابني عدم رغبة في الدخول للمدونة .. او التواصل فيها .. ثم أصابني خمول وكسل ونوم ..!!

* فلما حدث معي هذا التسليط كنت أرى مثل تراب على شاشة المدونة .. وكأن صورة الصفحة باهته جدا وفيها مثل شيء مقبض .. وكأنها مهجورة من سنوات ..!!

* وبالرغم من معرفة أن السبب هو تسليط خارجي .. ولكن دائما الأمر يؤول في عقلي إلى أنه من أعمالك سلط عليكم .. ولا يظلم الله الناس شيئا ..!!

* وكنت قد تركت طرق العلاجات بعدما حدث لي مع آية الأحزاب السابق ذكرها .. وأصبح الأمر كله تفويض بحت ..!!

وكنت أعشق سماع سورة هود كثيرا جدا .. ثم في أحد الأيام وكنت مستسلما لما يحدث من أعراض روحانية .. مثل الخمول وكنت في طريقي للنوم حين سماع سورة هود .. وحينما وصلت لآية ( إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللّهِ رَبِّي وَرَبِّكُم مَّا مِن دَآبَّةٍ إِلاَّ هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) هود56

وكنت في آخر لحظة قبل أن اغيب في النوم .. فوجدت في قلبي من يقل لي : كرر هذه الآية الآن قبل أن تغيب في النوم مع القاريء وقل : ( إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللّهِ رَبِّي وَرَبِّكُم مَّا مِن دَآبَّةٍ إِلاَّ هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) هود56

* وفعلا ذكرتها مع القاريء .. ولا أذكر شيء بعد ذلك .. !!
إلا أنني غبت في النوم ونهضت .. وكأن هناك من غسلني بماء بارد .. وعاد كل شيء لأمره الطبيعي .. !!
والحمد لله أن رد أفعال المجرمين بغيظهم لم ينالوا شيئا ..!!

* العبرة من القصة :
1- تجدها في قوله تعالى  ( مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ) التغابن11

2- كن معه كما يريد .. يكن معك بأفضل مما تريد .. ( وإن سألني لأُعطينَّه ، ولئن استعاذني لأُعيذنَّه )

3- من توجه بصدق لمولاه .. فلن يُخيِّب قلب من دعاه ورجاه .. ولكن في الوقت الذي يريد وليس في الوقت الذي تريد .


******************************

..:: الختام ::..

* اعلم أن الله يصرف عنك في الوقت الذي يريد وليس في الوقت الذي تريد

* واعلم أن الأخذ بالأسباب الظاهرية كنت أعمل به وأذهب لأطباء أدبا مع القضاء والقدر .. في حين تركت أسباب الرقية مكتفيا بتفويض الباطن إلى الله ..!!

* واعلم أن الله لا يخيب عبد صدق في تفويض أمره لله ..

* واعلم أن من عمل بالرقية .. ثم شك فيها .. فهو إنسان ناقص إيمانه .. ويحتاج لتصحيح إيمانه !!

* واعلم أنك إن لم ترضى فأنت ساخط .. وطالما أنت ساخط فأنت ساقط .. وعليك أن تعلو بإيمانك لتحظى بمعية مولاك ..!!

والسلام ختام .
************************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 241 تعليقًا:

  1. الله حاميك
    الله حافظك
    الله حارسك
    الله ناصرك
    الله مُمدك
    هو مولانا هو مولانا هو مولانا = الله الله الله الله الله الله الله

    ردحذف
  2. 1) من فوض أموره لله وصدق تعلقه بمولاه أغاثه بجنود أرضه وسماه.

    2) من توجه بصدق لمولاه فلن يخيب قلب من دعاه ورجاه .

    3) كن معه كما يريد يكن معك بأفضل مما تريد( وان سألني لاعطينه ولئن أستعاذني لاُعيذنه )

    4) أن الله لايخيب عبد صدق في تفويض أمره لله .

    5) أن الله يصرف عنك في الوقت الذي يريد وليس في الوقت الذي تريد .

    6) أعلم انك إن لم ترضى فأنت ساخط وطالما أنت ساخط فأنت ساقط .

    7) عليك أن تعلو بإيمانك لتحظى بمعية مولاك .
    .......................................

    هو مولانا هو مولانا هو مولانا الله الله الله

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله خيرا أستاذ خالد ورد الله عنك مكر وكيد الكائدين وجعله في نحورهم ..تأثرت كثيرا بقصتكم وأبكي الآن لتشابه الكثير من أحداثها معي ولكن ليس لي الا قول (وافوض أمري إلى الله ان الله بصير بالعباد)
      وحسبنا الله ونعم الوكيل

      حذف
    2. انفعلت بالقصة لاكن انفعالى بردود افعالك تسليم كامل لامرالله لاكن اراه اختبار قوى للايمان وتخليص للاخلاص الكامل والتفوىض الحقيقي اتم الله نوره على عبده ليكون دليلا مهديا جندمن جنودالله تربيه الاهية حتى الشيطان ساهم فى التفوىض تمحيص وتخليص واستخلاص ثبتك الله فى حصن ايمان لا يفتر وتكون قدوة لكل طالب لله لانك كنت مطلوبا الاجمل ان الله الهمك الثبات وما تشاؤن الا ان يشاء الله جميله القصة فيها معانى عالية حفظك الله وادام العز

      حذف
    3. كنت اتذكرك واود لو تستفيدي كثيرا من هذا الموضوع يا زهراء ، قبل واثناء قراءتي له.. ولقد سعدت بصحبتك كما سعدتي بصحبتنا . رفع الله عنك مااهمك وهداك لما يحب ويرضى سبحانه .

      حذف
    4. اللهم آمين يارب العالمين
      جزاك الله خيرا حبيبتي هبة .. أكيد هذا الموضوع مهم جدا لكل من يعاني من اذى روحاني وسيكون عامل مساعد كبير في الشفاء بأمر الله .. وبالنسبة لي أرى أنه أتى في الوقت المناسب .. جزى الله أستاذ خالد عنا خير الجزاء وشفاه وعافاه من كل ذي شر.. والحمد لله رب العالمين

      حذف
  3. الأخت الفاضلة زهراء

    هل في تحسن بحالتك ؟
    أنتبهي على بيتك مليون مرة !!!!!!!!!!!!!
    ...........
    ناصر السنة وقامع البدعة

    ردحذف
    الردود
    1. اخي ماجد تذكرتك صباح اليوم وتذكرت ما قلته لي من ثلاثة أشهر فهل هذا ما تريد قوله الان .. عموما اخي مجد ليس بيدي شيء لفعله أو دفعه لان سلمت وفوضت امري كله لله .. وقل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا .. ولله الأمر من قبل ومن بعد .. هو النافع وهو الضار وهو على كل شيء قدير .. ولك جزيل الشكر لاهتمامك بامري وحفظك الله من كل سوء ومكروه

      حذف
  4. حفظك الله يا استاذ من كل مكروه ورد الله كيد شياطين الانس والجن في نحورهم .
    ان الله عندما يحزننا فانه لاجل ان يسعدنا فقط فتدبير الله عظيم
    وما ابكانا الا ليضحكنا
    واذكر دعاء عظيم لفك السحر ذكره فضيلة الشيخ الشعراوي رحمة الله عليه .
    اللهم انك اقدرت بعض خلقك علي السحر والشر واحتفظت لذاتك باذن الضر فاعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه بحق قولك وماهم بضارين به من احد الا باذن الله .
    وليس هناك اعظم من اللجوء الا الله قبل الاسباب وقبل كل شئ وتفويض الامور اليه
    فالجن كلهم - كافرهم -ومسلمهم -وجميع دياناتهم وجميع السحرة والرقاة والأطباء والمعالجين بالأعشاب

    لا يملكون لنا الشفاء فالشفاء بيد الله تبارك وتعالى
    لكن نحن ضعاف يتملكنا الغضب والحزن والضجر من الاصابة الروحية
    قد تكون الاصابة الروحية نجاة لنا من براثن المعصية إلى الطاعة والالتجاء إلى الله
    ولا اشك يا استاذ ابدا فقد تكون نعمة عليك في بعض الاوقات حيث أصطفاك الله من بين خلقه بالابتلاء
    وانت اليوم تنفعنا وتساعدنا بما علمك الله
    انا لم اعرف طعم الذكر ولذة الطاعة حتي اذاقني الله من عذاب السحر والاصابة الروحية قبل هذا كنت لاهي وقلبي فارغ
    -كل تلك الالام والمعانات نتمني من الله ان تكون كفرت عن ذنوبنا
    فهذه رحمة من الله
    ***اللهم زدنا اقبالا عليك وحبا لك امين يارب العالمين

    ردحذف
  5. أستاذى الجليل / خالد
    دائما لمحاتك لنا عبرة ، و دروس حية من الواقع ..
    و صدق الحق تبارك و تعالى :( لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ) ..

    * أعجبنى جدا تلخيص القصتين فى ( العبرة ، و الختام)

    *حفظك الله أستاذى الجليل و حفظ لك أسرتك الكريمة و كتب لكم سعادة الدارين .. آمين يارب العالمين

    تحياتى لك 🌷

    ردحذف
    الردود
    1. انتبه :
      ===

      1- ( فقررت رفع مستوى القهر فى نفسي ) = عزيمة و يقين

      2- (وطأطأت رأسي استسلاما لمراد الله) = استسلام لله تعالى

      3- فقلت (وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد ) ..
      (فتوجهت بها بقلبي إلى من لا يغفل ولا ينام) = تفويض الأمر لله .

      4- (وكنت لازلت ثابتا في مكاني ، مغمض العينين ، صامتا تماما .. منتظرا قضاء الله) = توكل على الله
      -

      5- (مع الاستمرار في مجاهدة كظم النفس عن نطق الباطل) = اخلاص فى النية و العمل.


      * (1+2+3+4+5) = (ورد الله الذين كفروا بغيظهم لم ينالوا خيرا وكفى الله المؤمنين القتال وكان الله قويا عزيزا )

      *( يقين + استسلام +تفويض +توكل +اخلاص) = رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ

      🍃 كن مع الله يكن الله معك ..
      (ذَٰلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ مَوْلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَأَنَّ الْكَافِرِينَ لَا مَوْلَىٰ لَهُمْ)

      حذف
    2. كنت معجبا جدا بهذه المقالة الرائعة المفيدة
      حفظكم الله أستاذنا خاصة وأحداث كثيرة قد تشابهت وأجبت عن أسئلة كثيرة متشابكة فلله الحمد والمنة
      ولكن حقا أدهشني تعليقكم أستاذتي من كونه ملخصا جامعا للعبر والعظات
      بصراحة تعليقكم أكثر من رائع ومفيد نفع الله بكم

      حذف
    3. سبحان الله ارادو المكروه الشيطان واعوانه ولاكن كان زجراللنفس الى القرب يعنى جه يخربها عمرت

      حذف
  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعا اهل المدونه الكرام ارجو من الله ان تكونوا باحسن حال باذن الله وان يبعد عنكم اى شر ..أمين يارب العالمين

    عندى حاله حابب اشارك معاكم بيها لعل احد يدلنى ع حل

    عندى حاله من الخوف غير طبيعيه من الخروج للناس ولو خرجت بحس برهبه او ببقى باصص ف الناس وانا مش شايفهم او ابص للارض...الحاله دى مسيطرة عليا كانت موجوده وراحت وبعدين جات تانى
    مره احس انى عندى طاقة كبيره جدا وباقى الوقت بحس بتعب وخنفه ...الحاله دى وصلتنى انى مش طايق اروح الكليه بتاعتى بدون اسباب حاسس ان فى حواجز بينى وبينها كتيره
    وكل ما احاول اخرج من الحاله دى وانوى انى اروح الكليه اظبت المنبه بعد الفجر عشان اصحى بصحتى تعبان جدا وجربت اكمل من بعد الفجر باجى ف الاخر وانعس حتى لو نمت بدرى ونمت كتير
    وطبعا احساس الضيق بيزيد كل ما يعدى الوقت وانا مبروحش وبياخدوا محاضرات ودخل ع امتحانات وانا لحد دلوقتى معرفش بياخدوا ايه ...الحاله دى خلتنى مروحش الكليه ترمين ورا بعض ف اثرت عليا انى المفروض اقعد سنه زياده ف الكليه اللى مش طايق حتى اروحها بعد ما كان المفروض انى اخلص الترم دا هفعد سنه زياده كمان !! ...انا عارف ان ربنا قادر على كل شىء ..وممكن تكون ف حكمة من منعى من الكليه لكن اللى عاوزه انى اعمل اللى عليا عشان مندمش بعد كدا ...انا حاسس ان الكليه دى سجن ليا حابسه روحى ...فيه خوف غير طبيعى منها والخوق اتطور انه بقى من خروجى بره البيت اصلا ...كانى محكوم عليا بانى ابقى لوحدى .....عارف ومتيقن ان الله لا يظلم الناس شيئا وان انا مليان ذنوب ومهما الانسان عمل من طاعات فهو مذنب حتى ولو يرى انه لم يفعل الذنب
    عاوز اخد بالاسباب عشان ارتاح واكون توكلت ع ربنا فعلا باخذى بالاسباب ويقينى ان الله يفعل ما يشاء

    ارجو من كل حد شاف تعليقى يدعيلى بانصلاح الحال ومعية الله ومدده وتوفيقه لى ولكم بالمثل اضعاف مضاعفه باذن الله ...اسف للاطاله

    ردحذف
    الردود
    1. اخى الفاضل ..
      استمع للآتى يوميا ..
      1- اسمع الآذان 7 مرات متتالية

      2- اسمع (سورة الفلق) 7 مرات متتالية

      3- اسمع ( سورة الناس) 7 مرات متتالية
      * و الثلاث تسمعهم ورا بعض
      يعنى تستمع الى الاذان 7 مرات ثم سورة الفلق 7 مرات ثم سورة الناس 7 مرات .

      4- قراءة سورة التوبة يوميا كل مساء بصوت مسموع .. دون ان يقاطعك أحد ولا تنشغل بشيء حتى تختم قراءة السورة .

      5- يمكنك الاستعانة بما جاء فى الموضوع 45 قسم العلاج بالقرآن

      تحياتى لك

      حذف
    2. كانت هذه حالتي في الدراسة .. ولم أذهب للجامعة إلا قليلا ..
      ما الحل ؟
      ارضى بما قسمه الله لك يطمئن قلبك .. وتعامل مع قدرك من حيث هو كائن .. وليس من حيث أنت تريد أن يكون ..!!
      يعني اجمع المحاضرات والمذكرات وذاكر في البيت .. ولا تبالي بالجامعة .. سواء ذهبت أم لم تذهب .. (هذا لو لم تكن كلية عمليه) .. لكن لو كلية نظرية .. فاهتم بما ذكرته لك ..

      وعموما لانشراح الصدر ضع يدك اليمنى على صدرك وتوسل إلى الله ملتمسا بركته بقوله تعالى ( رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي . وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي ) ..
      وكررهم بلا عدد كثيرا وفي كل الأوقات .. وسبب تكرارك كثيرا هو التوسل بالآيات لمولاك أن يرزقك بركة ومدد هذه الآيات ..
      والله أعلم
      تحياتي لك

      حذف
    3. اتعلم منك استاذى الجليل ..
      جزاك الله خيرا كثيرا و فضلا عظيما
      تحياتى لك

      حذف
    4. جزاكى الله خيرا استاذه هاله ..ان شاء الله سأقوم بما ذكرته
      وجزاك الله خيرا استاذ خالد ..هى كلية علوم هههههه ...فعلا اية الشرح تشرح الصدر ..ربنا يرزقنا بركة ومدد هذة الايات جميعا ان شاء الله
      الله المستعان ربنا يقدرنى ع الرضا بقدره ويعينى على نفسى والشيطان وكل شر

      حذف
    5. أسأل الله الكريم ان يعفو عنك ويرفع عنك مااهمك ..اللهم آمين

      حذف
    6. السلام عليكم اخي الله غايتي ،بعد اذنك واذن استاذ خالد ومعلمتي هالة و الاخوة والاخوات الاعلم مني ما من شك ،اضافة بسيطة لاتنسى اخي اشارة استاذنا خالد وشرحه المفصل في هذا الموضوع ،ارجع الى قسم اصول العلم الروحاني الموضوع رقم (65) الخوف والالم والمشكلة النفسية سببا للاصابة الروحانية ..الشيطان والخوف
      وكملخص صغير مما اطلعت عليه سابقا من مواضيع استاذنا خالد لا اذكر الموضوع كي اشير عليك به بحثت ولم اجده ، هو احد المواضيع الاخرى
      * علينا البحث عن مشاكلنا واضطراباتنا النفسية لان الروحاني يتغذى على امراض النفس ،فاذا تحررت النفس من اوحالها وتعلقت بربها فلن يكون للروحاني الشيطاني او الناري وجود لانه ببساطة فقد مصدر التغذية التي تقويه ،الا وهي الاضطرابات النفسية في الانسان سواءا كانت هذه الاظطرابات هي الخوف ،او مشكلة عاطفية او اهانات نفسية او معتقدات خاطئة في الاخرين او غضب او سوء الظن او ما شابه مما يسمح للعارض الشيطاني او الناري ..ان يتغذى على ذلك فينميه بداخلك ويزيد من استيلائه عليك وتمكنه منك فيفعل بك ما يشاء بعد ذلك ،وذلك يدخل تحت ما كسبته يداك فانت من فعلت ذلك بنفسك
      *ملخص من موضوع قسم العلاج بالقران والسنة موضوع رقم (42) علاج الكسل والخمول والشرود والتيه والسرحان ...
      * اقرا سورة الصافات والقمر
      تدعو " اللهم اني اسئلك ان ترفع عني الكسل والخمول وتصرف عني ما يمنعني السعي والحركة في الكون ببركة قولك تعالى :" امن يجيب المظطر اذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الارض االه مع الله قليلا ما تذكرون " و " ربنا اكشف عنا العذاب انا مؤمنون"
      " فاستجبنا له فكشفنا مابه من ضر واتيناه واهله ومثلهم معهم رحمة من عندنا وذكرى للعابدين "
      " فلولا كانت قرية امنت فنفعها ايمانها ...."
      *تلخيص موضوع من قسم اصول العلم الروحاني (52) الوسيط الشيطاني بين الالم النفسي والمس الروحاني
      يقول تعالى ،:" انما ذلكم الشيطان يخوف اولياءه فلا تخافوهم وخافون ان كنتم مؤمنين " العمران (175)
      ويقول تعالى : " الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل (173) ال عمران
      الروحانيات الفاسدة تتغذى على الالم والخوف والمشاكل النفسية ،كلما اكتئبت كلما حضرو معك ..وكلما انطويت بسبب مشكلة نفسية مثل : الخوف ، العزلة، عدم الزواج ،كان الامر اسهل على الشياطين بالتزيين لك بامور شتى مثل: انك شخص غير مرغوب فيك اجتماعيا،لا يوجد احد يحبك ،ولا من يهتم بك ،وهكذا ..تكثر الوساوس والسبب الاصلي هو المشكل النفسي الي ينتج عنه اظطرابات نفسية ...
      الخوف هو الم من الالام النفسية وهذه الخيرة هي كل ما يوجد به خلل في الانسان من خلا شهواته او حوادث مؤلمة تحدث له ،او افكار ضالة او مضايقات في الحياة بصفة عامة او الذنوب " المس النفسي اي مس الذنوب " كما ان كل الناس معها صفة الوسواس تزيد وتنقص بقدر ايمان الانسان ،ولكن ليس كل انسان به مس روحاني او شيطاني
      *و كخلاصة جميلة" لن يتمكن الوسيط الشيطاني من الانسان ابدا الا اذا كان ممسوس نفسيا بالام نفسية ..مع نقص ايماني .."
      * فحاول ان لاتترك للالم النفسي مكان في داخلك
      *حاول ان تتخلص منه قدر استطاعتك
      *لا تهرب من مواجهته
      *وكن في كل احوالك مع الله راضيا يجعلك مرضيا باذنه تعالى في الدنيا والاخرة
      و الوسواس نفسي وارد لكل انسان بدليل قوله تعالى ؛" ولقد خلقنا الانسان ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن اقرب اليه من حبل الوريد ( 16) ق
      حذاري من الاضطرابات النفسية ومن الوسواس النفسي..
      عافاك االه وشافاك واسعدك في الدارين وسدد خطاك ومهد لك الطريق ويسره ببركة قوله تعالى:" ان مع العسر يسرا (5)ان مع العسر يسرا(6)" الشرح

      حذف
  7. أصلح الله جميع أحوالك أخي الكريم
    وسدد خطاك ووفقك لما يحب ويرضى وصرف عنك كل شر واذى وحفظك من كل سوء ومكروه وأنزل أمنه وسكينته عليك إنه ولي ذلك والقادر عليه

    ردحذف
    الردود
    1. جزاكى الله خيرا كثيرا طيبا مبارك فيه ..امين يارب العالمين ولك بالمثل اضعاف مضاعفه باذن الله تعالى

      حذف
  8. غير معرف5/3/18 7:19 م

    فوضت امري لله توكلت على الله هو اخذ بناصيتي
    لامراد لقضاء الله
    وحسبنا الله نعم الوكيل عليه اتوكل وله انيب وماشاء كان
    والف الف حمد له وان لله وان اليه راجعون
    هومولانى وولينا اللهم اودعت نفسي امانه عندك فاحسن تاديبي فلاخاب من طرق او بالصدق نطق اللهم إشرح صدري وانر قلبي وافتح بصيرتي للحق وازرع الحب في قلبي لك ولنبيك فاني ارض عطشى اسقيني من نبع القرآن ليس نطق باللسان بل بكل الوجدان
    جزاك الله خير استاذنا وزادك نور على نور

    ردحذف
    الردود
    1. تركت لك رسالة يا نور الهدى ..
      تحياتى لك

      حذف
    2. غير معرف5/3/18 7:43 م

      يسعدلي روحك غاليتي تحيه من القلب باذن الله ساطلع عليها

      حذف
  9. مسابقة

    الأعضاء والزائرين الكرام
    سأسرب لكم أسئلة المسابقة التي ستكون بمجلة المدونة ( سر ما تكلموش حد ولا أي شخص يعرف ) ههههههههههه

    هناك خمسة أسئلة مهمة عليها جوائز مغرية جدا

    الاسئلة بتكون بالمواضيع رقم 53 + 54 في قسم العلاج بالقران والسنة .
    ( ألاوهام والنفوس + الوقف والتعطيل )
    ...........
    المهم
    راجعو كويس كويس لان الاسئلة بتكون بين السطور.

    أعملو رفريش = تحديث للمعلومات

    الجوائز مغرية

    ياسيدنا النبي يا سيدنا النبي يا سيدنا النبي

    ردحذف
    الردود
    1. حلوة مسابقتك يا مجد .. هذين الموضوعين بالذات كنت اتصفحهم منذ يومين ..ساحاول قراءتهم جيدا وانتظر اسألتك بعد ارسال تمام قراءتي لهم ان شاء الله.👍👍

      حذف
    2. هدايا للشُطار للشُطار للشُطار
      و
      جوائز للشُطار للشُطار للشُطار
      و
      كل واحد فيهم على كيفه يختار
      هاي

      حذف
    3. السؤال الاول :
      1) قال الرب سبحانه في كتابه الكريم:(وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ (60) . غافر .

      السؤال هو: الكثير من الناس يقولون الاتي : نحن ندعو وندعو وندعو لكن لايُستجاب لنا!
      فكيف ربنا يقولو بالاية رقم 60 من سورة غافر (ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ) لكن نحن ندعو ولايُستجاب لنا ؟؟؟ كيف ذالك بدنا توضيح ؟

      حذف
    4. السؤال الثاني :
      أ) عرف الذنوب ؟
      ب) ماهي نتائج الذنوب (بالتفصيل الممل) ؟
      ج) ماهو مس الذنوب ؟
      د) مالعلاقة بين كلمة ذنب و (ذَنب) = ذيل الحيوان ؟ أقصد ما وجه الشبه اللغوي بين ذيل الحيوان وذنب الانسان = سيئة الانسان ؟
      ه) الاية القرأنية الكريمة التي تقول : ( وليحملن أثقالا مع أثقالهم ) ، كيف الأشرار بيحملو أثقال زائدة عن أثقالهم ،وما علاقة هذا الشيء بوزر البدعة السيئة ، كما في الحديث الشريف من أبتدع بدعة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها الى يوم القيامة ؟
      ..................
      اليوم يكفي سؤالين فقط وهما :
      1) عن عدم أستجابة الدعاء.
      2) عن الذنوب .
      ........................
      وغدا وبعد غد نواصل بقية الاسئلة = الموضوعان 53+ 54 فقط لاغير.
      ........................
      هدايا للشطار للشطار للشطار
      و
      جوائز للشطار للشطار للشطار
      و
      كل واحد فيهم على كيفه يختار
      هاي

      حذف
    5. السؤال الثالث :
      3) أجب بلا أو نعم . مع التعليل . في حالة كانت الاجابة (لا) = أذكر السبب الصحيح .

      ا) الصدقة تكون بالمال فقط فلووس فقط ( )
      ب) الصدقة = الزكاة ( )

      حذف
    6. بسم الله ماشاء الله عليك يامجد اعجبتني المسابقة لان الهدف والحكمة منها لا مسابقة فحسب وانما مراجعة اذا راجعنا ،معناها نراجع انفسنا قبل ذلك ،يا هل ترى نحن نعمل بها...؟لكن لا عليك ساحاول غير ان اجابتي لن اقيدها بالموضوعين (53) و(54) انا ارى ان الاجابة هي في كل ركن من اركان البيت اقصد موجودة في كل قسم من اقسام المدونة ،الله بعيننا " ساحاول باذن الله من فهمي الخاص والملخص من المدونة و من دون عجلة . .
      زادكم نورا على نور

      حذف
    7. 🔹اولا: اخي مجد اضحكتني المقدمة (هدايا للشطار ) هههههه ..بوركت .
      🔹ثانيا: اجيبك على اول سؤال لانه في الجزئية التي قرأتها :
      اجابة السؤال الأول تكمن في تدبر هذه الآيات الاتية في سورة غافر :
      {فَاصْبِرْ🔸1 إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ🔸2 وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ🔸3 بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ (55) إِنَّ الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ ۙ إِن فِي صُدُورِهِمْ إِلَّا كِبْرٌ مَّا هُم بِبَالِغِيهِ ۚ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ۖ 🔸إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (56) لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (57) وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَىٰ وَالْبَصِيرُ🔸4 وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ🔸5 وَلَا الْمُسِيءُ ۚ قَلِيلًا مَّا تَتَذَكَّرُونَ (58) إِنَّ السَّاعَةَ لَآتِيَةٌ لَّا رَيْبَ فِيهَا وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يُؤْمِنُونَ🔸6 (59) وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ (60)} [غافر : 55-60]

      فشرط اجابة الدعاء تكمن في العمل في الايات التي سبقت تلك الايه من :
      1- صبر..
      2- استغفار ..
      3- تسبيح..
      4-استعاذة بالله..
      5- مؤمن بصير ..
      6- عمل الصالحات. .

      ثم حين تطبق كل تلك الشروط اذا لم يجب الله دعاءك ستكون راضيا مستسلما لله لانك تعلم ان الله حكيم يختار لك الخير ويجيب دعاءك هنا في الدنيا او بدفع الشر او في الآخرة ..فتصبح مؤمن راضيا بقضاء الله فيك .

      والله اعلم.

      شكرا لك يا مجد🌹

      حذف
    8. ما شاء الله تبارك الله ،ما اجمل روحك المرحة يا مجد ارتاح نفسيا عندما اطلع على تعليقاتك ،سبحان الله كل عضو من المدونة له ميزة وسر خاص به ،ماشاء الله عليكم ...💕
      💞جائزتي الكبرى يا مجد رضا الله وغفرانه ومحبته...مع العلم انني كثيرة الذنوب ولا استحي من قولها الله يغفر لي...صغيرها وكبيرها وللجميع يارب..
      * اقترح مجد السؤال الثاني تزيد سؤال فرعي ما علاج الذنوب ليكون الموضوع كامل الجوانب والافادة انت حر ..
      💞 على فكرة انا تعلمت لمسات الورد من هالة وهبة ونجوى و..
      💞 " وفوق كل ذي علم عليم"
      💞" وقل رب زدني علما "
      تنوع الاجابات شيء جميل لتنوع الاستفادة
      * بارك الله في هبة وزادها الله نور على نور 💕💞💕
      اولا : السؤال: الكثير من الناس يقولون ندعوا وندعوا ولا يجيبنا الله جلا وعلا
      كيف يقول تعالى :" ادعوني استجب لكم " (60) غافر
      الجواب واحد:
      🌼حسب شرح استاذنا خالد في هذا الموقف
      اين الاستجابة الدينية عند قراءة الاذكار ،هل انت عملت بحق هذه الاذكار حتى تنفعل معك بقوتها المودعة فيها ..؟
      * اول شيء لا تنسى ان الذنوب هي الحاجب الاول للاجابة ،فكثرة الذنوب تثقل كاهل الانسان قوله تعالى :" وليحملن اثقالا على اثقالهم " هناك من يقول بي خمول وكسل كانه هناك شيء احمله على كتفي
      * الذنوب تحجب القبول ...
      * فلماذا نتهم العفريت والله ونرجع الى من له سلطة تغيير الحال ،الذنوب توقف حياة الانسان ساترك باقي الشرح للسؤال الثاني حتى لا اطيل عليكم..
      ،اشارت هبة اليه اول الامر "بالاستغفار ..اي الاستغفار من الذنوب الحاجبة للدعاء وهو في الحقيقة العلاج لمنع حجاب الدعاء ويكون سببا اذا انعدم .. "كما قال استاذنا خالدلا يفقد النسان الايمان الا بكثرة الذنوب وغفلة العبد عن الحق بالركون الى الباطل

      لا طبعا هل تعرف لماذا؟
      لانك طمعت في العطاء دون ان تعطي اعتدت على الاخذ وحسب كل شيء يصبح لك مجانا دون سعي منك فالصحة والعافية والرزق ومعطيات كثيرة في الحياة قد اتت اليك دون اجتهاد او جهد خدعتك نفسك توهمت ان الحياة تضل بهذا الخط لا يا احباء لا ياسادة ،ان اردت خصوصية العطاء يستوجب تحقيق قوله تعالى :" فاتقوا الله ما استطعتم واسمعوا واطيعوا وانفقوا خيرا لانفسكم ومن يوق شح نفسه فاولئك هم المفلحون "(16) التغابن ،
      السخط بالقول والفعل على قضاء الله وقدره هو في حد ذاته حاجب للاجابة علاجه التقوى و العمل الصالح ظاهرا وباطنا من صدقة وذكر باخلاص للله لا ان نعبده على حرف،.نرضى ونوطن انفسنا ..وما توفيقي الا بالله اما يوفقنا في الاجابة او يوفقنا في صرفه عنا ، وهو الذي اشارت اليه هبة في العمل الصالح والرضا
      هل انت حاولت ذلك
      اجعل كل دعواتك الدنياوية انتظارها في الاخرة كما تنتظر الجنة فلا تجد انزعاج في نفسك ،لانك اصبحت تعلم ان الاجابة في الاخرة وليست في الدنيا ،فالعجلة تحجب الدعاء ، والصبر كما قالت عزيزتي هبة ياتي باعظم مما ننتظره من الله
      * العبودية تفترض ان لا تطلب من مولاك ولكن ان تظل خادما لمولاك ،فان تفضل عليك بشيء فهو من فضله واحسانه ،وان منعك العطاء فهو حكمه وقراره ..فلا راد لفضله ولا معقب لحكمه ،فاجعل دعائك تغلبه المناجاة تعظيما للله بحضور القلب للله الواحد الاحد
      * عدم التادب في الدعاء سببا حاجبا ...كان يدعوا باثم او قطع صلة رحم لابد من دعاء مباح شرعا
      والله تعالى اعلى واعلم
      يتبع...بمشيئة الله





      حذف
    9. .🌼السؤال الثاني :
      * عرف الذنوب
      الجواب اتركه لبقية الاعضاء
      🌼السؤال الثاني : ماهي نتائج الذنوب بالتفصيل
      🌼الجواب : بسم الله على بركة الله مللخص شامل كنت دونته منذ ايام في دفتري اكرمه الله واغناه لما نفعنا به هو الصديق الحكيم لخضر للامانة التامة اعجبني تفصيله الجيد
      المريض بمس الذنوب حينما يقدم على اقتراف المعاصي والذنوب وينكب عليها يقترن به كم كبير جدا من قرائن المعاصي وتتحالف تلك القرائن وبالتالي يفقد الكثير من حصانته ومناعته مما يعرقل علاجه
      💞هذا فضلا عن الحجب في اجابة الدعاء كما قال استاذ خالد اعزه الله " مامنعهم القران عطاؤه الا لفقدهم الطهورية ".. اي الذنوب والمعاصي دنست صفة الطهر...حسب فهمي...وحسب قول استاذنا الكريم " طمست بصيرتهم بحبهم لانفسهم حتى عميت قلوبهم ..فتطاولوا على ما هو طاهر ..💞 مابين الوردتين هوقول استاذ خالد ،نواصل
      فيؤخر شفاؤه ويشتد عرقلة شفؤه اذا اقترن بالمريض قرائن معاصي متعلقة بالسحر ،كان يذهب المذنب او العصي الى عراف من اجل ممارسة السحر ليكيد باحد ما ،يطلب منه اعمال سحرية فاذا نفذها اقترنت به قرائن سحر وتلك القرائن لها علم بالسحر مما يقوي تاثير السحر على المريض ويزيد ابطاله صعوبة وتعقيد وهذا يسبب عرقلة علاج حالات معينة بسبب الرصيد الهائل من قرائن المعاصي والذنوب التي تضعف حصانة المريض وتبدد قوته وجهده طلبا للشفاء خاصة وانه السحرة الدجالين يستفيدون من وجود تلك القرائن فيبسطون نفوذهم على المريض روحانيا بسحر او مس ...بسبب ذنوبه ومعاصيه والامثلة كثيرة وهذا المثال لا على سبيل الحصر ، فتعرقله الشياطين بذنوبه من التقدم في العلاج وهذا جزء من تاثير الذنوب والمعاصي ونتائجها على الانسان ...بارك الله في الكاتب حتى انا كنت في جهل تام بهذه المعلومات ..
      💞السؤال الفرعي الثالث : ما هو مس الذنوب ؟
      الجواب :
      💞 مس الذنوب : هو ياتي نتيجة تسليط الشيطان على الانسان نتيجة ذنوبه
      ولو اتيت بالرسل جميعا والملائكة ظهيرا ..فلن يساعدك الا عملك مع الله باخلاص وطهر كما استنتجت من فهمي الخاص ان الوسيط الروحاني هو الذي يقوم برؤية ما في الانسان من ذنوب او معاصي او الام نفسية ،فيسيطر عليه من خلالها فبدونها لاسيطرة للشيطان على الانسان
      💞العلاج : علاج الذنوب والمعاصي
      * مداواتها كما جاء في كتاب
      💞كثرة الاستغفار والتوبة في كل نفس ومحاولة الصيام والتهجد بالليل وخدمة اهل الخير ومجالسة الصالحين وحضور مجالس الذكر يقول تعالى :" استغفروا ربكم انه كان غفارا ..."
      ان رجل شكى رسول الله صلى الله عليه وسلم قسوة قلبه فقال " ادنه من مجالس الذكر " وقال اني لاستغفر الله في اليوم سبعين مرة قال : ان العبد اذا اذنب تكن في قلبه نكتة سوداء فاذا تاب واستغفر الله ذهبت فان اذنب ثانيا نكث في قلبه نكتةاخرى الى ان يصير القلب غيثا لا يعرف معؤوفا ولاينكر منكرا ثم قرا النبي صلى الله عليه وسلم " كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون " فكثرة الذنوب تادي الى قسوة القلب
      💞 عدم الاصرار على الذنب مع تمني الرحمة ورجاء المغفرة
      يقول تعالى:* ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون " فينشغل باصلاح النفس ظاهرا وباطنا الذي هو موضع نظر الله عز وجل...
      اتمنى ان اكون وفيت ولو بالقليل ...
      زادكم الله نورا على نور ...امين يارب

      حذف
    10. أستاذة هبة الجاويش

      مباركة ممدودة منفوحة بأذن المولى القدير
      جوابك ممتاز = عشرة على عشرة = فائزة ناجحة.
      حضرتك التزمتي بالشرط وهو الموضوعين 53+54 من قسم العلاج بالقرأن الكريم.
      .................
      جوابك = كويس لاغُبار عليه.

      مجد بيضيف جواب أخر من خارج الموضوعان 53+54 .

      والجواب هو:
      اذا أنتقلنا الى الاية رقم 186 من سورة البقرة:
      (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186) .البقرة.
      نجد أشياء جديدة وهي :
      1)(فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي) = الاستجابة لله سبحانه.
      2)(وَلْيُؤْمِنُوا بِي ) = الايمان بالله سبحانه.
      3)(لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) = الرشاد.
      ..............
      مجد بقول بالمعادلة الاتية: وهي أقوى معادلة رياضية بالدنيا:
      جد = جاب + ايما + رش
      ماذا تقول يا مجد ؟!!!!!!!!!!!!! ، ايه ذا الكلام يا مجد !!!!
      ..
      الشرح :
      أجابة الدعاء = الاستجابة لله + الايمان بالله = الرشاد.
      الرب سبحانه يقول لنا الاتي :
      يا عبادي كونوا راشدين عشان أستجيب دعاءكم.
      طيب يارب ، كيف نكون راشدين يارب ؟
      يا عبادي ستكونون راشدين اذا آمنتم بي وأستجبتم لي !

      طيب يارب
      كيف نؤمن بيك ونستجيب لك ؟
      يا عبادي أتبعو حبيبي محمممد وهو بيرشدكم وبيهديكم وبيوريكُم الى طريقي وسبيلي وصرالطي المستقيم.
      (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ) 24 .الانفال.
      يا عبادي : أذا أستجبتم وأطعتم حبيبي محمد = معناه أنكم أستجبتم لي وآمنتم بي = أصبحتم راشدين.
      (قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ ۖ فَإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُم مَّا حُمِّلْتُمْ ۖ وَإِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا ۚ وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ )(54) . النور .
      (وَإِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا) = أطيعوا محمد وأسمعو كلام محمد وأتبعو ما قال لكم محمد = أطاعة لي وايمان بي واستجابة لي .الله سبحانه.

      ................
      الله سبحانه قال في الاية رقم 186 من سورة البقرة:
      (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186) . البقرة .
      ......
      سيداتي أنساتي سادتي
      ركزوا بالاتي :
      ( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ)
      1)اذا سألك عبادي عني = يا محمد اذا سألك عبادي عني فقل لهم يا حبيبي يا محمد أني قريب.
      اذا الترتيب يكون كما الاتي :
      1) عباد صالحين يسألو سيدنا النبي محمد عن الله سبحانه.
      2) الله قريب منهم = يُجيب دُعائهم بشرط يستجيبو لله ويؤمنو بالله عشان يكونو راشدين = دعوتهم مقبولة ومستجابة.
      ...............

      حذف
    11. طيب يا مجد
      نحن عاوزيين نفهم تمام !
      ماذا عاوزيين أن تفهمو بالضبط أسألونا الان قبل ما أذهب وأُسافر وأنقطع عن المدونة !!
      طيب يامجد
      بما أن الله سبحانه قريب من عباده . هناك سؤال يا مجد وهو ؟
      كيف نحن نصبح ونصير ونكون من عباده المخلصين الصادقين عشان ربنا يكون قريب منا ؟
      حاضر : سؤال مهم والجواب هو : بالايات من 63 - 76 من سورة الفرقان.
      والايتان الكريمتان المهمة جدا وهما الايتان :
      (ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (55) وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا ۚ إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ (56)) . الأعراف .
      ...................
      بصو وشوفو بتركيز للأتي :
      ( إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ)
      رحمت الله قريب مِن مَن ؟
      من المحسنين.
      من هم المحسنين يا مجد ؟
      هم الذين يدعون الله سبحانه
      تضرعا
      وخفية
      ولايعتدو
      ولايفسدو
      ويدعو الله سبحانه
      خوفا
      وطمعا
      هم أهل الخير والصلاح والفلاح والمحبة والرحمة والسكينة والطمأنينة وأهل الله = مع الله سبحانه دائما دائما.
      ......................
      مراجعة سريعة عشان منتوهش

      ربنا قريب من عباده وبيستجيب دعائهم بسرعة
      عباده هم : أهل القرب منه سبحانه وهم :
      أهل الاحسان = المحسنين 56 الاعراف.
      عباد الرحمن = المحسنين 63 - 76 الفرقان.

      حذف
    12. سيداتي أنساتي سادتي
      هيا بنا ننتقل الى القرأن الكريم ونرى من هم عباد الله الصالحين !!
      ...
      طيب من هم يا مجد عباد الله الذين الرب يستجيب دعاءهم ؟ من هم يا مجد ؟
      عاوزيين نعرف يا مجد ؟
      حاضر حاضر
      بأقول لكم من هم الان ، أصبروا علي قليل .
      ............
      عباد الله الصالحين هم المذكورين بالايات رقم 63 -76 من سورة الفرقان.
      (وَعِبَادُ الرَّحْمَٰنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63) وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا (64)وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ ۖ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا (65) إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (66) وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَٰلِكَ قَوَامًا(67) وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ ۚ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَٰلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69) إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَٰئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (70) وَمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا(71) وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا (72) وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا (73) وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا (74) أُولَٰئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَامًا (75) خَالِدِينَ فِيهَا ۚ حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (76) )
      ........................
      اذا نحن عاوزيين ربنا يستجيب لنا ، فلنعمل بالايات التي بسورة الفرقان.
      طيب يا مجد اذا عملنا زي ما قلت لنا ، بأتباع الايات التي بسورة الفرقان ، ماذا سنستفيد يا مجد ؟
      حنستفيد الاتي :
      1) ربنا بيستجيب دعائنا = دعوتنا مقبولة!!
      طيب أيه يا مجد معنى دعوتنا مقبولة عند الله سبحانه ؟
      معناه أننا أصبحنا واصلين وسرنا باتع.
      فالذي عاوز يكون صاحب سرباتع وشيخ واصل ، فليُطع سيدنا النبي ويعمل بي آيات سورة القرقان ويكثر من الصلاة على النبي العدنان
      والسلام ختام.

      حذف
    13. تصحيح الاية القرأنية الكريمة
      في الرد رقم 4
      على التعليق رقم 10
      الاية الصحيحة هي كذا:
      (وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالًا مَّعَ أَثْقَالِهِمْ ۖ وَلَيُسْأَلُنَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَمَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ (13) (العنكبوت) .

      مجد كتبتها غير صحيحة
      الغلط والخطأ هو : (وليحملن اثقالا مع أثقالهم) = نسيت أكتب (أثقالهم و)
      ....................................................
      كذالك في الرد رقم 8
      هناك خطأ في الاية وهو (وليحملن أثقالا على أثقالهم).
      الصح هو:(وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالًا مَّعَ أَثْقَالِهِمْ ۖ وَلَيُسْأَلُنَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَمَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ (13) (العنكبوت)
      ........
      والله أعلم

      حذف
    14. *اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم المحبوب الحيب شافي العلل مفرج الكروب
      *اللهم اغفرلي اذا لم اتقيد بالموضوعين (53)و(54)،كان من ورائها حكمة ،المرة القادمة سالتزم بالشروط ان شاء الله يا معلمي مجد
      *بسم الله ما شاء الله زادك الله نورا على نور معلمي مجد
      * بسم الله ما شاء الله زادكي الله نور على نور معلمتي وعزيزتي هبة

      حذف
    15. * "اللهم اجعله سفرا مباركا و ميسرا لاخونا مجد و عودة ميمونة ومباركة ووصلة قريبة بالمدونة ان شاء الله يارب امين..."

      حذف
    16. قرأت اضافتك وسؤالك ل ا.خالد في معنى الدعاء خفية وتضرع ..الخ ..زادك الله فهما وحكمة وعملا وقربا وتقوى وتيسييرا للغير في نشر الخير ..اللهم آمين آمين آمين. 🌹🌹🌹.


      ======
      خديجة .. انتي جميله يا خديجه ، ودي وردات مني ليكي 🌹🌹🌹

      حذف
    17. شكرا لك ولمسابفتك الجميله يا مجد وارجو ان تكررها 👍🌹

      حذف
    18. 🌼 هبة حببتي انتي وردة المدونة اليكي قبلاتي وسلامي وحبي ودعواتي ،ادعوا الله ان يهبكي كل ما هو جميل في الدنيا والاخرة ..يقول الشاعر اليا ابو ماضي
      كن جميلا 🌼 ترى الوجود جميلا 😘😘😘🌷💚💕💞💕✈✈

      حذف
    19. خديجة
      ممتازة ممتازة ممتازة
      ربنا يكرمك وينولك مرادك بالخير بالخير بالخير
      بالتوفيق والسداد والرشاد بجاه سيدنا النبي الزين خير العباد
      ...............................
      جائزة الأختان الفاضلتان خديجة و هبة
      هي = 20 تذكرة رحلة عمرة لاأرض الحجاز
      10 = لخديجة
      10 = لهبة
      المدة أسبوعين
      .....................
      ربنا يسهلكما وييسر لكما رحلة العمرة لاأرض الحجاز
      (يارب أستجب يارب)
      .........................

      حذف
    20. الأخت الفاضلة خديجة
      جوابك ممتاز جدا
      سبب التأخير بالرد هو = ظرف خاص
      المعذرة من حضرتك
      المعذرة من حضرتك
      المعذرة من حضرتك
      ..................
      أرجو أن تتفهمي وتتقبلي أعتذاري
      .................
      اذا وصلت هناك وبلغت مُناك * ووضعت يداك على الشُباك
      بلغ سلامي الى النبي
      ............
      يانور النبي يانور النبي اللهم صل على حبيبينا النبي

      حذف
    21. 🌼 امست عليك اخي ومعلمي العزيز مجد الرحمة والعافية والرضا والسعادة في الدارين بجاه سيدنا النبي عيه الف والفي صلاة ،و عليه الف والفي سلام ،الله على روحك الطيبة ماشاء الله ..اعزك الله واكرمك ورفع مقامك مع الصالحين والصديقين واوليائه...يارب
      🌼 انت يا مجد لم تخطا معي فلما كلمة اعتذار...انا انتبهت اللحظة الى تعليقك ..تعرف ظروف الحياة
      🌼 لك باضعاف مضاعفة من تلك الدعوات المباركات ،احبك الله ورسوله وملائكته ..يارب..وقربك منه وضا عنك وارضاك ...وخصك بعنايته ولطفه يارب امين...
      🌼 بلغت يا مجد الامانة ،لو ربي يفتح بامره فلا ريب في تبليغ الامانة بمشيئة الله ..ان تفضل علينا بشيء فهو من فضله واحسانه وان منعنا العطاء فهو حكمه وقراره ،فلا راد لفضله ولا معقب لحكمه...
      اية " وما ذلك على الله بعزيز " يا مجد

      حذف
  10. غير معرف5/3/18 8:49 م

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  11. غير معرف5/3/18 8:54 م

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف5/3/18 9:10 م

      اختي نجوى
      انا لم افسر ولم اقل هذا او المح له واشرت انه فهم انا مااستخلصته من قصه الاستاذ من عبره محاوله ربطه بالقران ربما لم اوصل الفكره وما جال بفكري

      حذف
  12. جزاك الله استاذ خالد خير الجزاء صراحة كل موضوع جديد استفيد منه باشياء غاية في الروعة كنت غافلة عنها تماما والحمد لله الذي هدانا لهذه المدونة العظيمة واصحابها جميعا شكرا لكم

    ردحذف
  13. غير معرف5/3/18 9:57 م

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. انتبهي لشيء مهم يا نجوى لا يفهمه كثير ممن ينتسبون للعلم .. ما هو ؟
      فرق بين التفسير الباطني ، والإشارة في الآية ؟
      التفسير الباطني المذموم : هو ما اعتقد الإنسان انه مراد الله لا غيره ..!!
      وعلى هذا كان تفسير بعض الشيعة في تأويل الآيات على غير حقيقتها كتفسير مؤكد لكلام الله على غير ظاهره .. وتفسير الإسماعيلي مملتيء بهذه المزاعم ..

      أما التفسير الإشاري : فهو استنباط فكره من النص لا تخالف ظاهر النص في شيء وإنما إشارة مستنبطة منه .. ولا يقام بها حجة ولا حكم .. وإنما تأتي نتيجة واردات على القلوب لتفهم شيء معين ..
      حتى أن القاعدة القرآنية تقول : تفسير الآية بعموم اللفظ وليس بخصوص السبب ..
      وهذا في حد ذاته توسيع لفهم المعنى القرآني .. هذا في الظاهر ..!!
      وفي الباطن ألا عتقدي لوجود واردات على القلوب ببصيرة معينه لأهل البصائر ..؟!! بالتأكيد يوجد يوجد رسائل تحمل خصائص معينة لبعض الناس ..

      وأعطيكي مثالا لحبر الأمة سيدنا بن عباس رضي الله عنه :
      قال في قوله تعالى : {اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ } الحديد17 ..
      فكان من تفسيره لها .. أنه فسر الأرض بالقلب ..!!
      ولكن هل اللغة تشير إلى أن الارض معناها القلب . أو ظاهر الآية يشير لذلك ..؟
      بالطبع لا .. وإنما هذا يسمى إشارة الآية .. ويبقى ظاهر اللفظ كما هو المراد لفظا .. ليستنبط كل انسان قدر وسعه وبصيرته ..

      * اذكر لك واقعة بخصوص الاية السابقة حدثت معي شخصيا :
      حينما كنت في العزلة .. وكنت اقرأ سورة الحديد .. حتى وصلت للآية {أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ }الحديد16 .. حتى اتيت للآية التي بعدها {اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ }الحديد17 ..
      فتوقفت وسألت سؤالا : ما علاقة هذه الآية بما سبقه من آيات ؟
      فكان الجواب في لحظتها : أن الأرض هي إشارة للقلب ..
      وبكيت بكاء مرير .. حيث فهمت أن مهما كان الإنسان قد طمس الله قلبه بالكفر .. إلا أنه قادر على أن يحييه .. فلا تتهم أحد بزلته ونقيصته .. والزم بابه بالإفتقار والذلة ليبقيك في معيته ..!!

      ثم قرأت بعد ذلك في التفسير .. ووجدت تفسير بن عباس .. ففرحت جدا بما جال بخاطري .. وعمري وقتها كان حوالي ستة عشر عاما ..!!

      * واقعة أخرى مع آية أخرى :
      {قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ }النمل34 ..
      فقلت : اللهم أنت الملك ولا ملك غيرك .. وقد ملكت قلبي .. فادخل فيه رحمتك ويقينك حتى تبطل بها ما أوجدته قواي النفسية من حجب تحول بيني وبينك .. حتى تجعلني عزيزا بك وذليلا بنفسي إليك مخبتا مطواعا .. إنك على كل شيء قدير ..

      فهذا ما يجول بخاطري .. من تفاعل بينك وبين القرآن .. في التوسل إلى الله ..والفهم من كتابه .. وهذه ليست تفاسير وإنما إشارات ترد على القلوب لفهم رسائل قلبية مخصوصة تحتاج لقلوب لاستيعابها ..

      وما لا يخفى عنك ان الإشارة .. شرطها أن لا تخالف ظاهرا بالجزم اليقيني ( ان تقول هذا هو مراد الله) .. ولا تعترض مع أصل شرعي ..

      * فقط أحببت أن أوضح لك الفرق بين التفسير الباطني .. (ستجدي جهلاء لا حصر لهم يجعلون من التفسير الإشاري مساويا للباطنية) ..!! لأنهم ارتضوا أن يأخذوا العلم من مدرسة الشوق والهوى .. وليس من أهل العلم ..!!
      وأعتقد أننا تكلمنا عن التفسير الإشاري في المدونة من قبل .. عن ضوابطه وأقوال العلماء ( على ما أذكر) ..!!

      * ومما سبق : فيظهر لك ما ذكرته "نور الهدى" .. هي تريد الإشارة والتمثيل وليس التفسير .. كما بعض التفاسير الصوفية تشير للبقرة على انها النفس "في قصة بقرة بن اسرائيل" .. وأنها للرجوع إلى الله فعليك قتل هذه النفس ليقبلك مولاك في حضرته ..
      فهل هذا تفسير لفظي للنص ام إشاري ؟
      طبعا إشارة .. وليس تفسير لأن التفسير الظاهري معروف وهو قصة البقرة .. وإنما هي إشارة حميدة مستنبطة من اللفظ .. وكأن شخص يقول لك : تخيل معي لو افترضنا أن البقرة هي النفس كإشارة .. والرجوع إلى الله مشار إليه بذبح النفس (البقرة) .. وهكذا ..

      ولكن لا أحد يقول بأن هذا هو التفسير اليقيني المراد من اللفظ .. وإنما مجرد إشارة .. أو اعتبريها كمثال توضيح لأمر آخر ..

      والله اعلم
      تحياتي لك

      حذف
    2. بارك الله فيك استاذى
      وانار الله بك طريقنا وقلوبنا
      لنصل اليه

      يالله يالله يالله

      اللهم أرزقنا قلوبنا تدرك مرادك فينا
      ونجينا يارب من هوى النفس واتباعهاااااا

      اللهم لا حول ولا قوة إلا بك

      حذف
    3. هذا الرد افادني جدا جدا ..بوركت استاذنا .

      حذف
  14. اللهم احفظ الاستاذ/خالد بحفظك يا كريم،واسعده في الدنيا برضاك يارب العالمين،وفي الآخرة برؤية وجهك الكريم،وارزقه شربة ماء لا يظماء بعدها ابدا بيد حبييبك محمد صلى الله عليه وسلم،وأسكنه فسيح جناتك مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحيين وحسن اؤلك رفيقا....اللهم آمين "اللهم ارزقنا الأدب معك ومع اولياءك"

    ردحذف
  15. موضوع قيم كالعادة، بارك الله فيك أستاذ خالد.
    كما أن هذا الموضوع ذكرني بما حدث لي ليلة الجمعة الفارطة، حين بدأ ضرسي يألمني ولم أستطع الإحتمال، فتناولت مسكن آلام لكنه لم ينفع، مضغت بعض الثوم، ساعدني لثواني معدودات ثم رجع ألم الضرس من جديد، وكان شديدا بحيث لم يترك لي المجال للنوم أو فعل أي شىء، عندها وبعد الأخذ بكل الأسباب السالف ذكرها، دعوت الله ليسكن لي الألم، وبقيت على تلك الحال أتلوى من الألم ولم يخفف عني فدعوت مرارا ولم يحدث شىء وكنت قد علمت من المدونه أن الله يستجيب عندما يريد لا عندما أريد، لكنني كنت أتعجل الأمر نظرا للألم، فحاولت أن أنام رغم الألم ولم أستطع بادىء الأمر فشغلت ذهني بالتفكير في أمور شتى ثم لا أعلم حتى كيف نمت رغم ألم الضرس واستيقضت حوالي الساعة الرابعة صباحا، وكان الألم قد اختفى، لأكمل ليلتي بهدوء حتى وصولي لطبيب الأسنان صباح يوم السبت، من دون ألم، فعالج الأمر والحمد لله.
    ما أردت قوله بسرد ما حدث معي، أن الله رؤوف رحيم بعباده، دائما يخبىء لنا الخير ولو بعد حين، فالصبر والتسليم هما مفتاحان للخير مع الله.

    ردحذف
  16. حفظك الله استاذى.
    وزادك الله علم ويقين
    ونغعنا بك
    شكرااااااا جدااااا
    على كل عبرة وكل درس وكل نصيحه
    تقربنا وتعلقنا أكثر بالله وان لا نرجوا
    غيره هو النافع وهو الضار وهو الفاعل
    والقادر على كل شيء والحمد لله
    بارك الله فيك وأدامك الله فى حياتنا نورا

    ولا حول ولا قوة إلا بالله

    ردحذف
  17. غير معرف6/3/18 1:48 ص

    جزاك الله خير يا استاذ خالد على هذا الرد الهادئ وما يطمئني دائماً أنك شخص منصف غير متحيز لفكر معين وتدور حيث ما دار الحق .

    حضرتك لمحت فى التفسير الأشاري لشرط مهم جداً ولكنه ليس الوحيد

    فيلزم أن يكون بين معنى الآية الظاهر وبين ما ذكره من الاستشهاد أو التفسير قياساً ارتباط ظاهر ، وإلا كان الاستشهاد بالآية أو حملها على التفسير القياسي خطأ .

    وفى الأمثلة اللي حضرتك ضربتها الخاصة بك اجد هذا الشرط متوافر ويحتمله المعنى

    ( عدا نقطة البقرة استاذنك سأبحث فيها لاحقاً فهذا لم ترد على من قبل )

    وبخصوص التفسير الأشاري فكما تعلم حضرتك ان الأمام السيوطي اشترط له خمس شروط ان أختل احدهما رفض التفسير منها

    1- ألا يتنافى مع ما يظهر من معنى النظم الكريم والمقرر في لسان العرب .
    2- ألا يكون له معارض شرعي أو عقلي .
    3- أن يكون له دليل شرعي يؤيده .

    فهل حضرتك بكل انصاف ترى هذه العبارة ( فمن هنا ياتي الاسقاط فزليخه هنا هي النفس الاماره )

    تتسق مع التفسير الأشاري وتتوافر فيها الشروط ؟

    حضرتك استاذى ومعلمي ويعز عليا جداً اختلف معك
    لكن تعلمت من حضرتك ان اكون منصفة فى القول بغير مجاملة

    خالص ودي واحترامي لحضرتك

    ردحذف
    الردود
    1. شوفي يا نجوي :
      حاولي تعرفي أن ما قالته "نور" ليس تفسيرا اصلا " .. وإنما كمثال حال .. فيه اشارة
      وكل اشارات التصوف .. ليست تفسير اصلا .. وانما هكذا اصطلح علماء الظاهر (وطبعا السيوطي من كبار ائمة التصوف) .. ولكن يستحيل ان يطلق عليه لفظ تفسير ..!!
      لأنه لو كان تفسير لتم العمل به في الأحكام ..!!
      عشان كده الامام القشيري سمى تفسير " لطائف الإشارات " وليس تفسير .. لأنه يعلم أنه ليس تفسير ..!!

      * حاولي تتأملي في تفاسير التصوف المعتدلة مثل القشيري .. او بن عجيبة .. او روح البيان .. وخذي منها ما يرتضيه قلبك .. واتركي ما لا ترتضيه .. ولكن اكتسبي احساس كيف يعقل هؤلاء بقلوبهم كلام الله ..

      * وعموما اتركي لفظ كلمة "تفسير" .. لأنه ليس تفسير وإنما مجرد احساس او مثال مستنبط ليس أكثر ..!!

      * عموما ليس بيننا اختلاف .. على الاقل بيني وبينك .. لأني اتفق ما ما قلتيه .. ولكنك قد تختلفي معي لأن الأمر يحتاج أن تستعملي عقل القلب ..!!

      تحياتي لك

      حذف
    2. غير معرف6/3/18 10:01 ص

      اختي نجوه جزاك الله على حبك وحرصك
      مماهو واضح وجلي انك مطلعه على كتب وفهم وتفاسير ومشايخ سوال اختاه هل الدين يسر او عسر ...هل الرسول صعب الدين ام يسره ...هل بسط شرحه ....
      اختي الغاليه ان الشيوخ والعلماء اجتهدو وفسرو وعلومنونا ماعلمو وفقهوا واجتهدو وبذلو ارواحهم في نشر الدين وتثبيته بين الناس
      اختي الموقره لست ادعي او اتطاول او اتجرأ حتي على قول هذا
      لكن ماقولك ان الله امرنا ان نتدبر القران وان نفهمه ونقراه بقلوبنا ان نستعمله في حياتنا اليوميه والقرآن وجد لاي زمان ومكان وكافه للناس وجاء به رسولنا بشيرا ونذيرا يعني القران سيضل هو دستور الذي نضبط به انفسنا ب آياته وقرآته بالتدبير والا لما اجتهد المشايخ واتو بتفاسير وتفاسير ويبقى لايعلم تاويله الاالله وهذا قول على لسان الحق
      ولو فتحنا المجال العلمي لذهلنا كيف يتم التطابق اللفظي للايات بالتفسير العلمي مايكتشفه العلماء من معاني وتفسير للقران اذن القران موجود روحيا وعلميا وعمليا ودستور للامم ووووو ولو عددنا دور القران لما كفيناه حقه
      انا قرات ماكتبه الدكتور من كلام وماحدث له من صد لتلك النار المتاججه من الغضب والتي تبحث عن حطب وكانت النفس ستتمع بنتائجها النهائيه التي هي تسعرت واتقدت وتزايده بوسوسه من الشيطان
      فقلت في قلبي ان الشهوه ايضا نار واتقادها يزيد لما النفس تراود ذلك الاحساس فقلت في قلبي زليخه جائت سيدنا يوسف الذي هو النبي بما ((معناه الطهر والصفات النبيله والحسنه ))فالانبياء بشر يتصفون بصفات الكمال ماناخذه نحن عن النبي هي تلك الصفات والاخلاق فتكون ضوابط لنا نغرسها في ارواحنا فيصبح فيك ذلك النبي متجلي بصوره اخلاق وليس شخص اضن ان اكون وفقت لو بقليل من ماكتبته من معاني وزليخه هي الشهوه المتقده التي باصلها نار تلسع وتحرق ماحولها والنبي روحه ((نور)) بمعنى الصفه ولست اقول انه هو نور بل صفانه الحسنه
      فالمراوده هنا هي ان الاستاذ خالد صد واطفا تلك النار المتاججه باللجوم والاعراب عنها والتمسك بالله والخوف من الله فربه اكرم مثواه اذ انجاه فارسل له نداء الحق كان غوث له اذ تلى آيات التي هي (((نور )) فتحت بصيرته وثبتته واطفات تاجج تلك النار ورحمه ربه اذاعرب عن حدوث اكثر شيى مبغض عند الله هو الطلاق من وحي الكتاب فانطفات تلك النار بالتشبث باليقين ان الله سينجيه من هول تلك المراوده اختي الفاضله هذا ماجاني من ربط وتصور
      للحادثه هو ليس تفسير انما تشبيه واسقاط للقصه والله اعلم اني قلتها عن حسن نيه

      فمثلا اختي اسالك سوال الله يحثنا على الصدقه دوم فسيقول الفقير المعدم انا معفي من الصدقه فهي سقطت عني
      الا يقول رسولنا الكريم الابتسامه بوجه اخيك صدقه اذن فنحن نملك قناطير من االرصيد الذي يمكننا ان نتصدق به فنجد الكثير معرب عن التصدق ببعض من الكلام الطيب الذي يجبر خواطر وارواح الكثير فيقول لك لا يهمني امر احد يكفيني ان اسعد نفسي وماحالي بالناس لكن لما يطبب على جراح واحزان ونسعد احبتنا بالقول والكلام الطيب والاحتواء تكون اكبر صدقه قمنا بتزكيت انفسنا بها اليس الحزين الغارق بوحل الحزن يعتبر ميت حي اليس اسعاد قلوب الناس كاعادته للحياه من جديد اليس هنا من احي نفس كانما احي الناس جميع فاعادته للحياه هي باعادت البهجه والسرور لقلبه بمايرضي الله اختي هكذا منهجي وهكذا يتم.فهمي للقران بطريقه بسيطه وليس تصعيبه او اخذنا فقط على المعنى المادي بل المعنى الروحي فهنا الروح من تخاطب وهذا ليس معناه ان الغي او ابيد تفسير المشايخ من قوانين ودساتير فانا قلت لك القران يستثمربجميع المجالات ونحن ركزنا للاسف على الجانب المعيشي والفعلي والمادي واهملنا الجانب الروحي لذا تهنا وتعسنا بحياتنا
      اكررانالست دارسه او متعلمه مستواي الدراسي جد متواضع لكن ماعشته من واقع حزين بطبعي اعشق كل فعل روحي ليس مادي وجدت ان القران يحمل المعاني الروحيه التي هي علاج لكل الامراض النفسيه المستعصيه مااسعد الانسان الذي ينظر له انه ليس فقط احكام وقوانين لكنه غذاء روحي
      اعتذر ان اطلت وحاولي ان تفهمي مااسر به قلبي واكرر اعتذر هذا مجرد فهم مني لاانسبه لاحد

      اللهم صل على محمد وال محمد

      حذف
    3. غير معرف6/3/18 3:55 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    4. غير معرف6/3/18 6:50 م

      استاذه نجوى
      اول وقبل كل شيى لارى نفسي اهل لمناقشتك لا لسبب الا وهو ان مستواي التعليمي محدود اولا وثانيه لست مطلعه على كتب او تفاسير اواواو وثالث انا لم اجرء واقل اني صوفيه مجرد مبتدأ تحاول ان تكون صوفيه الهوى
      واختي انا لااحب هذه الاسماء شيعه سنه ووو رغم تربيت على المذهب المالكي و لمعلوماتك هناك شيعه معتدله وتحب الله ورسوله وتحب ال بيته وحسب قولك انا شيعيه الباطن انا لااعرف مااقول او ارد الا اني صوفيه الهوى اسعى جاهدة للعشق الالهي ادام الله لك عملك وزادك من فضله وانا احترم وجهت نظرك واسال الله ان يثبتني ويمدني بحبه وحب نبيه واليه اوكلت نفسي والتجات له ان يادبني فان اكرمني وكرمني بهذا فلست ابغ غيره
      تقبلي اخوتي فضل وليس امر
      دمت بالف الف خير
      اللهم صل على محمد وال محمد

      حذف
    5. غير معرف6/3/18 6:58 م

      اشهد الله ان كل حرف اكتبه يعود لفهمي لو اطلع عليه في كتاب او مذهب انه من وحي خاطري وقلبي

      حذف
    6. غير معرف6/3/18 7:05 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    7. غير معرف6/3/18 7:35 م

      اختي نجوى مذهبي هو اكره فعلتك الدنيئه ولااكرهك مااجمل ان يعم التناغم والصفاء مااجمل ان يتوحد سني وشيعي ويتقبل كل الاخر هناك اخطاء بمعتقدات الشيعه وهناك تعصب وتشدد في السنه لكن المهم ان نجمع اجمل الثمار ونظعها في سله فانا تعلمت من الشيعه والتمست فيهم حب كبير ل ال البيت وصدق في الحب وتعلمت من السنه الانظباط وحب الصحابى من عمر وابى بكر رضوان الله عليهم فمااجمل ان نجمع حسناتنا ونتغاضى عن سيئاتنا واختلافاتنا وجدت عند الشيعه وتعلمت منهم بغض النظر عن أخطائهم وانحرافاتهم فانا فالنهايه طلعت من المنتدى اصلي واحب الرسول والامام علي والامام الحسين وفاطمه الزهراء رضوان الله عنها وتعلمت منهم ان الصلاه على الرسول يجب ان تتبع بال وصحب محمد وهي صلاه احببتها فعدت اتلفظ بها دوم وعرفت ان السنه مذهب صحيح خالي من التحريف ان يميل لبعض التشدد المهم انا لااحمل ذرت كره لهم ادعو لهم الله بالتوفيق وصلاح الحال حتى الشيخ لن اعتب عليه هو وضح جانب خفي فيا كنت ارفضه باعماقي واكذب على نفسي لكن بواقعي كنت متعطشه له ليس مظاهره او مفاخره بالاثم لكن اعتراف بضعف والعمل على التحسن فدائم احب ان اعمل على انتقاد يوجحه لي خصم فهو صادق بانتقادي وصب اهتمامه على عيوبي فليس اصدق من خصمك ليدلك على عيوبك هذه الجمله نطقت بها الان ههههه اشكرك طلعت مني حكيمه انت استاذه اخت نجوى
      اللهم صل على محمد واله وصحبه وسلم

      حذف
    8. اختى الغالية نور الهدى ..
      يعجبنى صدقك و صفاء قلبك ..
      و لن اوصيكى بما تعجز عليه نفسي ..
      أسأل الله لى و لك و للجميع ان يرزقنا .. اخلاص النية و صدق العبودية بكرامة (إياك نعبد و إياك نستعين) .. آمين
      تحياتى لك 💕

      حذف
    9. غير معرف6/3/18 8:34 م

      Hala Nabil

      شقيقتي ارجو من الله ان اوفق ويكون صدق بالقلب قبل اللسان
      جزاك الله كل خير ماهذا الكلام الا انعكاس لصوره نفسك فهو منك ولك يعود
      آمين لي ولك وجزاك الله كل خير وسدد خطتنى نحو الحق بكرامة (إياك نعبد وإياك نستعين )هذه الايه احب كثيرا ترديدها( إن لله وان اليه راجعون ) 🌺🌺

      حذف
    10. اختى نور احي فيكي روحك المتقبله لكل اختلاف
      فنحن لا نتشابه فى الفعل ولكن نتشابه فى الخلقة
      ويجمعنا حب الخالق
      حفظك الله وحفظنا جميعا ونجانا الله من اهواء النفس
      واتباعها ورزقنا تميز القلب لنحظا بالدخول فى حضرته
      امين

      ولا حول ولا قوة إلا بالله

      حذف
    11. حفظك الله يانور وردك اليه ردا جميلا. . سعدت بكلماتك وبكونك صديقه هنا معنا ..احببتك في الله ❤

      حذف
    12. تعرفي يانجوى 🌹 اني بحب فيكي اوي عدم التمسك بكونك أعلم من غيرك فرغم ماتعلمتيه الا انك تعترفي ان ا.خالد قد يرى ماخفي عليك ... تعرفي اني كنت زيك بس الفرق انك على علم وتقدري تناقشي ..انما انا كنت واخدة شوية قشور ..حبه من هنا وحبه من هناك ..فكنت حاسه اني مش واقفه على ارض صلبة ..فكان كل ما ا.خالد يناقشني اهرب او اقوله يا ا.خالد لا تناقشني بالعلم لاني اعلم انك تربح لاني اجهل من ان اناقشك في شيء ..ههههههه

      -هو لم يكن يريد ان يربح او يستعلي بعلمه كما ظننت انما كان يحاول ان يفسح لعقلي مجالا للتفكير والمناقشه.. كان يثير قضايا لا اسمح بزعزعتها من عقيدتي ..تلقيتها كما هي من بعض المشايخ واتمسك بها بلا فهم وبلا تمريرها على عقلي .. كانت ثقتي ببعض رجال الدين كبيرة جدا ، ولازالت الحمد لله ، ولكن كانت ثقة لدرجة الاتباع بلا نقاش ..

      لازلت اتعالج من هذا يا نجوى ..لكن المس فيكي شيء يشبهني ..لذلك احببت الكلام معكي كاني اراك وجها لوجه .. ربما ينفعك بشيء ولو قليل .

      احبك في الله نجوى ❤
      على فكرة انا مخي بيقف عند الحوارات الكتيرة لذلك اهرب منها حفاظا على ماتبقى من عقلي هههههههه

      حذف
    13. غير معرف6/3/18 11:51 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    14. غير معرف7/3/18 6:53 ص

      اختي Heba
      جزاك الله خير واسعدك في الدارين بقرب الحبيب المصطفى
      اللهم صل على محمد وال محمد

      حذف
    15. غير معرف7/3/18 8:17 ص

      سائره في طريق الله
      لك تحيه من القلب متبادله انا الذي تعلمته من المذهب الصوفي رغم اني لم اتعمق فيه ان منبعه واصله رسول الله
      لو رجعنا لسنه رسول الله التي هي لاتتمثل في كتب ومشايخ بل سيره حياته المنوره لو جدنا اننا لا نعمل بها ورغم اننا ندعي ذلك
      ان رسول الله في خطبه الوداع ترك لنا كلام لو تمعنا فيه لفهمنا الكثير بما فحواه كتاب الله وسنه رسول الله ومن عرف الله وتوجه لحبه باخلاص لايحتاج ضوابط او شروط فالمحب يفنى لارضاء الحبيب من تغلف الحب قلبه وتمكن منه يتشرع بدين الحب الذي هو باصله لله ورسوله ودين الحب ليس فيه ضلم او تعدي ابدا
      اللهم من علينا بحبك وحبك نبيك يااارحمان يرحيم وحصنا بحصنك المنيع الذي هو قرآنك الكريم
      اللهم صل على محمد وال محمد

      حذف
    16. حقا صدقتى اختى نور
      امين امين يارب العالمين

      فعند الحضور فى حضرت الله
      يصبح العقل مجرد خزانه للقلب
      وهذا ما اؤمن به

      اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي أَخْشَاكَ كَأَنِّي أَرَاكَ أَبَدًا حَتَّى أَلْقَاكَ ، وَأَسْعِدْنِي بِتَقْوَاكَ ، وَلا تُشْقِنِي بِمَعْصِيَتِكَ ، وَخِرْ لِي فِي قَضَائِكَ ، وَبَارِكْ لِي فِي قَدَرِكَ ، حَتَّى لا أُحِبُّ تَعْجِيلَ مَا أَخَّرْتَ ، وَلا تَأْخِيرَ مَا عَجَّلْتَ

      اللهم ارزقنا وصالك وملازمة بابك
      تحياتى لكى اختى

      حذف
    17. ربنا يبارك فيكي يا نجوى .. ماهو بردو عدم تعصبك دا ميزه جميله ..👍👍
      انا كان ا.خالد يقولي إياك والتعصب ، وأنا اقول لنفسي تعصب ايه ..انا لا انتمي لاي مجموعة ..!!
      حتى فهمت ان لدي تعصب فكري وليس شرط الإنتماء لمجموعة ..إنما أفكار متوارثه منذ المراهقه ..!!
      ربنا ينور بصيرتك ويزيدك فهما وقربا ونورا وحكمة. ..اللهم امين

      حذف
    18. جزانا وإياكم نور ..اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا. 🌹🌹🌹

      حذف
  18. غير معرف6/3/18 2:19 ص

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. *حبيبتي نجوى هذه اللحظة انتبهت لتعليقق انا حاولت ان اعلق على التعليق الذي ذكرتني فيه لم اجد خانة الرد فذهبت الى الخانة التي تليها
      انا في كثير من الاحيان تتكرر معي نفس الشيء
      * الاهم من هذا يا حبيبتي الغالية نجوى احببت ان اقول لكي ذكركي الله باللطف والمدد والرحمة والسكينة كما ذكرتني بالخير ،انا بخير فقط الانسان احيانا ظروف الحياة واحوالها من عبادات ومعاملات تجذبه او تلهيه، لا تعلمين مدى سعادتي يا نجوى اذا علمت احبة في الله مثلكي تسئل عني ،يارب اكون في مقام حسن ظنكم بي او في مقام افتقادكم لي يارب..امين💕🌼💞
      كما انا ايضا افتقدكي نجوى عند غيابكي انتي والحبيبات الاخريات ،يارب يكونوا بالف خير ويطلوا علينا في اقرب وقت انجي ،قطر الندى...والاخريات.. والاخرين..يارب ... 💕🌼💕

      حذف
  19. غير معرف6/3/18 4:11 ص

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  20. غير معرف6/3/18 4:21 ص

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  21. التوكل على الله و تفويض الأمر إليه سبحانه ، و تعلق القلوب به جل و علا من أعظم الأسباب التي يتحقق بها المطلوب و يندفع بها المكروه ، وتقضى الحاجات ، و كلما تمكنت معاني التوكل من القلوب تحقق المقصود أتم تحقيق..
    أستاذنا الفاضل لك كل التقدير والثناء على جهودك الثمينة..
    تحياتي لشخصك الكريم
    تحياتي لجميع أعضاء المدونة الكرام

    ردحذف
  22. دائما غالب مقالاتك تأتي لتنير شيء ما في طريقي لربي ..!!

    اعجبني كثيرا وصفك لما كان يدور داخلك ..كأنك شرحت احاسيس المصاب بالسحر بدقة ..ورغم اني لم يحدث لي سحرا الا اني لمست وصفا دقيقا لما يحدث للشخص الغاضب في قلبه وشرحت له بتجربتك كيف له ان يتحكم فيه .. هذا هو الجزء الملك من وجهة نظري في هذا الموضوع. 👍

    ==========

    واما ما وصلني من رسائل فاني اتركها لحينها ان شاء الله.

    تحياتي للجميع.

    ردحذف

  23. مش عارفه قبل ما اكتب محتاره اكتب اسم قبل خالد
    هل اقول سيدي ، شيخي ، استاذي ، صديقي ، اخي الذي لم تلده امي
    دائما ما كنت لي كل ما تحمله هذه الكلمات من معاني
    ففي فتره من حياتي كنت لي مناره بمعني الكلمه
    كلما اظلمت الدنيا كنت اري النور و اهتدي اليه عن طريقك
    تحياتي لك سيدي / خالد

    قراءت اليوم صلوات القلب لنوال القرب و اهديت ثواب القراءه لاهل المدونه الكرام

    ردحذف
    الردود
    1. حبيبتى مروة😍
      أعجبنى تعليقك جدا لأنه نابع من القلب ..
      و كأن كلماتك نطقت بدواخلنا و بما لم ننطق به ..
      حقيقة كلام من القلب يصل الى القلب ..
      طهر الله قلبك .. و جزاك ثواب بمثل ما اهديتنا و زيادة .
      تحياتى لك و لأولادك💕

      حذف
    2. حفظك الله يا أستاذ خالد من كل شر و مكروه . وحفظ الله تعالى جميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات من كل شر وضرر .. مقالك رائع و فيه عبر و دروس .. جزاك الله كل خير يا استاذ خالد
      وانا اقرأ المقال مرت في ذاكرتي حدث حدت لي منذ اربع سنوات .. قدر الله وشاء ان اصاب بانتكاسة مرضية شديدة عجز الاطباء عن تشخيص حالتي حتى كل التحاليل و الاشعة تخرج سليمة .. حتى انه قام مجموعة من الاطباء بمراقبت حالتي سريريا في المستشفى .. لكنهم اخبروني انها حالتي نادرة ليس لها تفسير . واحد الاطباء اخبر والدي ان حالني ميئوس منها . وان ياخدوني للمنزل لتسليم الروح هناك. . نقص وزني للنصف . الالام شديدة في كامل جسدي وصداع شديد لم اعد استطيع النوم ايدا سوى ساعة او سعاتين في اليوم .. و المشكل اللذي حير الاطباء هو ان جسدي لا يتقبل اي دواء او علاج ولو كان شربة عسل .. اصاب بهبوط حاد في الظغط و صدمة tachycardie .. حتى لما وضعو لي الاكسجين للتنفس اصبت بتلك حالة .. لما كنت تحت المراقبة كانو يعطوني دواء مصنوع من النشا لكنه شكله شكل عقار ما ان اخده تاتيني الحالة كاني سأموت. . بررو الحالة انها مرض نفسي .. لكن لما اعطوني العقار داخل اكل وانا لا اعرف انه به عقار اصبت بتلك الحالة بعد تناولي للأكل .. كتبو الاطباء ان حالتي نادرة و مرضي غير معروف وغادرت المستشفى .
      جلست شهورا و انا في تلك الحالة .. كلما اشتذ على الامر ازداد شكرا و حمدا لله .. كنت اقوم للصلاة و اسقط من شدة التعب .. واقوم مرتا تلو الاخرى و لم استسلم .. كنت اداري ألمي على والدي لكي لا يحزنو .. رغم الالم و التعب ابتسم واجلس معهم .. حتى لا يتالمون بسببي .. اشتذ على الحال اكتر اصبحت كهيكل عضمي و لا اقوى على الحركة لكن لساني و فلبي لم يتوقفان عن مناجات الله .. الالم كان كأن عضامي كلها تتكسر كان.. كأن الدم الذي يسري في عروقي به نار .. لكني لم أياس من رحمة الله .. رغم مرضي شديد كنت اساعد كل من يطلب مني ان اكتب له ملفات في الكمبيوتر واخفي عنهم مرضي واحسبها عمل لوجه الله .. فكنت احس براحة بعدها ..
      في ايام ازداد علي الحال اكتر حتى لساني لم اعد استطيع الكلام .. لكن قلبي كان راضيا بقضاء الله .. كان الليل وانا في الفراش اعاني الالم و الضعف و شبه الشلل .. لكنني احمد الله وافرح لما يشتد الالم لانه من عند الله تعالى .. قل لن يصيبنا الا ما كتبه الله لنا .. كان شوقي للقاء الله والرضا بقضاءه ينسيني شدة الالم .. تلك اليلة عجز لساني عن ذكر الله لكن بدات اناجي الله تعالى بقلبي .. وعيوني تملاها الدموع وكنت احس بقلبي تنخفظ دقاته و شعرت ببرودة شديدة جدا .. ولم اشعر بنفسي الا وانا واستيقض في الصباح وبوادر الشفاء تظهر علي .. قمت من السرير و استطعت المشي و الكلام .. حتى ان والدي تعجبو من حالي .. احسست بلطف الله تعالى و بكرمه على .. و برحمته التي وسعت كل شيء .. فبدات بتعافي تدريجيا .. لكن شاء الله تعالى ان تلازمني تلك الحالة اتلات سنين .. تأتي و تمشي .. كل شهور قليله و اصاب بانتكاسة لكن سرعان ما اشفى منها ولله الحمد .. الله لطيف بعباده .. وأي شيء اصابنا الا وفيه رحمة من الله تعالى .. .. ظاهرها الم و حزن و سقم و مصائب .. لكن باطنها رحمة و تطهير للنفوس و تنقية من الذنوب و قرب الله الواحد الاحد .. والله أعلم

      حذف
    3. أختنا زهرة
      هذه قلوب الرجال الذين صدقوا مع الله ..
      ربنا يحفظك ويجعلك من من اهل الصدق في المعاملة والمناجاة مع الله .. آمين ..
      وربنا يكفيكي شر كل ذي شر .. آمين ..
      تحياتي لك

      حذف
    4. قصتك مؤثرة جدا زهرة ورمز على شدة التحمل والصبر والتفويض لله جعلها الله في ميزان حسناتك وعوضك كل خير وابدل همك فرحا وفرجا قريبا انه على كل شيء قدير وغفر لك ولجميع المسلمين والمسلمات

      حذف
    5. شفاك الله وعفاك وايدك ونصرك وامدك بمدد من عنده يا زهرة ..اللهم آمين

      حذف
    6. غير معرف6/3/18 6:30 م

      اختي صخره الجبل انك شمعه نور صدق من فؤادي والدمع ينزل من المقل انك داوديه الصبر هكذا احببت ان القبك فهذا صبر الجبال ثبتك الله ورفع عنك ماانت فيه وفعلا رب مرأة ارتقت لمنزلت الرجال هذا من صبر عزم اليقين .إذا مرضت فهو يشفيني وانت عزمت وتوكلت فماهمك ولاالتفت
      أسأله لك أن يمن عليك برد وسلام وسكينه الجسد وزوال المرض وإستبداله بجنه الصحه وان لفي شك انك في سقم فاشم عطر مسك جنة قلب يفوح معبق المدونه
      جزاك وجزاك وجزاك
      يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا
      اللهم صل على محمد وال محمد

      حذف
    7. اختى الكريمة
      اقرا عباراتك وكان قلبى يرجف
      مما كنت انتى فيه
      فما من قلب يتحمل هذا البلاء
      الا قلبا صادق مع الله
      ربنا يرزقنا الصدق والاخلاص
      ووفقك الله وثبتك
      على حبه وقربه وجعل قلبك دائما حى بالله
      لا يرجوا غيره
      سبحانك ياالله كريم لطيف بنا رغم تقصيرنا

      ولا حول ولا قوة إلا بالله

      حذف
    8. الحمد لله الذي جمعنا على حبه وحب رسوله صلوات ربي و سلامه عليه.
      حقيقة لقد كشفت لنا هذه المدونة على اخوات طيبات صابرات محتسبات مؤمنات.
      جعل الله فتحا ونصرا قريبا بشفاء عاجل لهن ولاختي المريضة باذن الواحد الاحد.
      اختي زهرة الجبل صبرك قمة التفويض والتسليم.
      حبيبتي نور الهدى تواضعك وصفاء روحك خلصك من الظالمين .





      حذف
    9. بسم الله ما شاء الله زهرة الجبل نية ...وتوكل..وذكر .. وعزيمة نفسية .. ومجاهدة وصبر وثبات ورضا ويقين وفي الختام لطف الهي
      * هكذا علمنا استاذ خالد...
      زادكي الله نورا على نور ورزقك الشفاء الكلي والعاجل قلبا وقالبا بكرامة قوله تعالى :" وننزل من القران ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين" امين...يارب حبيبتي ،انتبهي فالشفاء ليس العضوي او الروحاني وحسب ،الشفاء النفسي والقلبي والعقلي والروحي...و...و.. ما لا يعلمه الا الله ..💕🌼💕

      حذف
  24. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخواتى جمعنا بعد متابعتى للاخت نور الهدى ندعوا لها دعاء جماعى ان يثبتها رب العزة ويكشف عنهاكل ازاء من الواضح اختى نور انكى كونتى فريسة سهلة طيبة قلبك وطهارته نجتك استغفرى الله واطلبى العفو منة راجعى حالك مع الله تابعة مع استاذنا (شفاكى الله وعفاكى )

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف6/3/18 6:17 م

      عادل هنيدي
      جزاك الله كل خير ولك مني الف شكر الدنيا ربما هكذا احب ان اكون مغمضت العينين مسلمت امري لله متخليت عن شك لكن اخدع بادئ الامر لكن لابد لشمس الحق أن تسطع كل الذي اقوله اشكرهم اجل تعلمت درس هو ان امضي بطريق العشق الالهي وكى امل اني ساصل يوم واوفق باذن من الله
      جزاك كل حرف بالف حسنه وممتنه من فؤادي والف الف تحيه تحملها حمام السلام والاخوه الممتده جسورها للخلود لانه لقاء الارواح ليس القلوب
      اثلج فؤاد فرقت عين دمع فرح تساقط ندى على الروح فانتعشت

      حذف
  25. التفويض (وافوض امرى الى الله ان الله بصير بالعباد)احسست معنى التفويض الى الله (امس)

    ردحذف
    الردود
    1. أخونا الحبيب عادل ..
      ربنا يمدك بمدده ويزيدك من فضله .. ويجعلك من اهل التفويض القلبي الذين رضي الله عنهم وأرضاهم .. آمين

      حذف
  26. منذ قرائتى لقصتك
    وانا اشعر ان كل جزء فيه رساله
    لكل طارق باب ربه
    ولكن افقد الادرك ما هى رسالتى
    فقط لا أملك الا العجز وقلت حيلتى
    وقفت أقول لقلبى الله هو من يملك القوة والحول
    لتغير ما لا نستطع تغيره
    قادر الله على تغير مسار حياتنا
    وقلوبنا وأبداننا بين لحظة ولحظة
    اقول لنفسى هو كلام اتلفظ به
    واين انتى يانفس من العمل
    اقول وساظل اقول أين أنا
    من مراد الله بى
    أين أنا أين أنا أين أنا ��
    أشعر انى مجرد غريقه فى هوى نفسى
    أتخبط فى صخور عقلى
    أرى قلبى حزين لأمرى
    وأرى روحى تريد النهوض
    أين أنا أين أنا
    فما لى غير ربى
    فما أنا وما أكون
    فوجدت نفسى اقول كفى يانفس
    فأنى أريد النهوض

    هذه الكلمات جالت فى فكرى
    ليس كل من يملك عقل عاقل
    وليس كل من يملك النظر يرا
    وليس كل من يملك قلب يشعر
    وليس كل من يملك روح حى
    وليس كل من يملك الاحساس يحس
    وليس كل من يملك العلم متعلم
    وليس كل من جاهل يجهل
    فقط الاختلاف فى الادراك
    بمن جعلنا ندرك من نحن
    ومن نكون ومن سنكون
    فهنيئا لمن يدرك انه مهما ادرك
    يظل لا شئ بدونه
    فقط كتبت هذه الكلمات ولا اعلم لماذا
    لعل من يمر ويقرا يدرك ما لا استطيع ادراكه

    لا حول ولا قوة إلا بالله

    ردحذف
    الردود
    1. حبيبتى مروة ..
      كتبتى ما أملاه عليك قلبك ..
      و ما أصدق كلام القلوب!
      رزقك الله فهم النبيين .. و جعلك من عباده المقربين .. و فتح عليك فتوح العارفين .. امين يارب العالمين
      تحياتى لك ❤

      حذف
    2. حقا مروه ❤..نحن لا حول لنا ولا قوة ..🙇
      ولكن الغرور هو مايحعلنا نظن أنفسنا اننا قد نكون شيء ما. ...!!
      فإن أردنا ان نكون شيء فهذا لهوى النفس ..
      ولو سلمنا انفسنا لله يدبرها لنا لما حزنا طرفة عين ..!!

      اظن ان هذا الموضوع خرج بصعوبة من ا.خالد حتى يخرج لنا بهذا الصدق ..ويؤثر فينا ذاك التأثير ..!!

      حذف
    3. تأثير موضوع أستاذ خالد فينا يا هبة قد يكون لأنه تكلم معنا بطيبة وتلقائية وعفوية فظهر صدق كلامه مما أثر في تعليقاتنا .. والمس ذلك في التعليقات الخاصة بنور الهدى و وزهرة الجبل (ولهما ترحيب خاص كاعضاء جدد) وبارك الله لهما وفيهما .. وطبعا جميع تعليقات أعضاء المدونة متميزة وصادقة تعلمت منها الكثير .. فلكم مني جميعا جزيل الشكر والعرفان

      حذف
    4. فعلا يا زهراء ..صدقتي 🌹👍

      حذف
    5. اعلم انى شاهدت ردك ((هاله نبيل))
      ولكن لست اعلم ماذا اقول
      حتى انى لا اعلم ما هو لقبك ومقامك عندى
      معلمتى ولا حبيبتى ولا رفيقتى ولا توأم روحي او.....
      لا اعلم بما اوصفك به لانك عندى كل دول
      ربما من يرا ردك يقول رد عادى دعاء جميل او اعجاب بما
      قلته لكن عندى مختلف تماما
      عمرى ما هنسى اول مرة عرفتك فيها
      وقد ايه كنت منفعله برد الاستاذ خالد على رسالتى له
      فكل ما قاله هذا ايميل الاستاذة هاله نبيل هى ستتواصل معك وتجيبك على رسالتك
      حوار فى نفسى
      (ايه هو ده مكان رد عليا باى كلمة وبعدين قالى تواصلى مع
      هاله دى ومين دى كمان وهتعملى ايه)
      بعد بقى الغلط ده كله قلت استغفر الله العظيم
      شكلي كدا مفيش حل غير انى اكلمها
      عملت نسخ للرساله الا ارسلتها للاستاذ خالد
      وبعتها سبحان الله بعد كام دقيقه ردت
      وقالت انها تكلمنى قلت لنفسى هو الموضوع
      صعب اوى كدا يعنى المهم رحت كلمتها
      اول مسمعت صوتها تحسى كدا بنوته فى ثانوي
      بتكلمك قلت لنفسى هى كمان صغيرة وفضلت مع نفسى
      اقول دى هتعملى ايه وهتفدنى ازى ��
      المهم اتكلمنا مرة وتانيه وتالته وهى عمرها
      مشتكتش من اسئلتى ولا اى شئ دى كانت تستأذن
      منى انها هتنيهى المكالمه علشان اشغالها
      بجد لو قلت هقول كتير ومفيش كلام يوصفك
      برغم انى كان عندي فضول وتشوق انى اتكلم مع الاستاذ
      خالد واعرفه الا وانى حمدت ربنا ان الاستاذ خالد
      وصلنى بيكي انا لو كنت بكتب اى حاجة فى المدونه دى
      واى احساس منى فهو بفضلك انتى وبفضل علم الاستاذ خالد
      ادامه الله نعمة فى حياتنا

      شكرا هاله على كل حاجة عملتها فيا وكل تغير
      انتى السبب فيه
      شكرا لوجودك فى حياتى وبتمنى يجى يوم واتشرف برؤيتك
      عند سيدنا الحسين وتشربينى على حسابك (قهوة فرنساوى)
      ربنا يفرح قلبك ويرضيكى بما يرضيه ويجعلك دائما ملازمة لبابه امين امين امين يارب العالمين

      اكيد ياهبه ويازهراء بيأثر فينا كل موضوع بيكتبه
      الاستاذ خالد لانه نابع من صدق واخلاص
      ومعاملة لا يرى فيها غير وجه الله حفظه دائما لنا
      ورزقنا الله جميعا الفهم والمعرفه
      والانتفاع بعلمه وزاده الله من فضله اضعاف مضاعفة

      تحياتى للجميع

      ولا حول ولا قوة إلا بالله

      حذف
    6. 🌼 بسم الله ماشاء الله عليكي حبيبتي سائرة في طريق الله ...
      🌼 كلام ولا اروع ،زادكي الله حكمة وفهما وعلما ...ببركة قوله تعالى :" يوتي الحكمة من يشاء ومن اوتي الحكمة فقد اوتي خيرا كثيرا ."(269) البقرة وببركة قوله تعالى ،:" ففهمناها سليمان وكلا اتينا حكما وعلما.." (79) الانبياء وببركة قوله تعالى :" ...وقل رب زدني علما " (114)طه

      حذف
    7. جزاك الله اختي سايرة في طريق الله كلامك نابع من قلب طيب نقي زادك الله من فضله وكرمه وعطائه وفتح عليك فتوح العارفين ..
      واحبك الله وأحسن اليك خديجة وامدك بمدده وقربه قربا لا مرد بعده ابدا..
      رب اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

      حذف
    8. اختى السائرة الى الله نسمى الاخت هاله نبيل امنا هالة لانها بجد ام بمعنى الكلمة لكل عاثر حائر متوحل فى ظلمات النفس وامراضها نقولها كلنا كل عام وانت بخير امنا هاله االحب

      حذف
    9. أختي أسماء حياك الله وأحسن اليك لقد قلتي ما كنت أود قوله ولكن لا اعلم لماذا تراجعت عن قوله في تعليقي السابق ولكن كلامك حقيقي فاختنا هالة هي امي لي في المقام وقد كنت افصحت لها بذلك على الخاص .. جزاها الله عنا ألف خير وكل سنة وهي في عناية الله وحفظه وجميع امهاتنا يارب العالمين

      حذف
    10. احبتى فى الله ..
      مروة و أسماء و زهراء
      كلامكم أسعدنى و أخجلنى فى نفس الوقت .. بطيب كلامكم ، و فيض مشاعركم .. و مهما قلت فلن أوفيكم حقكم .. ولا يسعنى إلا أن أدعو لكم بكل الخير بظهر الغيب .. و اسأل الله الاجابة ..
      و كل عام و الجميع بخير و سعادة 🌷🌷

      يا مروة .. كنتى قوليلى من الأول أعزمك على قهوة فرنساوى بدل الكلام الكبير اوى دا ههههههه
      عموما .. انت بس تعالى و هقوم معاكى بالواجب ..
      على الأقل اشكرك على تعليقك هذا كما يجب ان يكون ..
      أكيد انتى فهمانى 😉
      تحياتى لكن 💕
      و جزاكن الله عنى الف الف خير 😍

      حذف
    11. 🌼 بسم الله ماشاء الله عليكي حبيبتي سائرة في طريق الله ...
      🌼 كلام ولا اروع ،زادكي الله حكمة وفهما وعلما ...ببركة قوله تعالى :" يوتي الحكمة من يشاء ومن اوتي الحكمة فقد اوتي خيرا كثيرا ."(269) البقرة وببركة قوله تعالى ،:" ففهمناها سليمان وكلا اتينا حكما وعلما.." (79) الانبياء وببركة قوله تعالى :" ...وقل رب زدني علما " (114)طه

      حذف
    12. صدقتى اختى اسماء
      فهاله عندها طاقة غريبه على الجذب
      نابعه من صدق واخلاص حفظها الله
      واسعدها فى الدارين
      اختى زهراء حفظك الله احبك فى الله
      واتمنى لكى الشفاء العاجل وان يرزقك الله
      قربه وحبه وملازمة احبابه امين

      اختى خديجة اعزك الله ورفع الله شأنك
      رزقنا الله جميعا الفهم ومعرفه والحكمه وقول الحق

      معلمتى هاله بس امر الله ياذن به ويرزقنى زيارة القاهرة
      وانا بقا ٌ.......انتى عارفه
      حبيبتي انا لا اجاملك ولا ادعى شئ ليس فيكى
      بجد ربنا يحفظك من كل عين وشر حاسد ويستخدمك ولا يستبدلك فى خدمه الناس ويراضى قلبك
      امين امين يا رب العالمين

      حذف
  27. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تعالى .
    ما اجمل هذه الروح الطيبة التي تستطيع ان تصل الى هذه المرتبة من اليقين في الله والتسليم اليه والتوكل عليه !.
    وماأراه الا فضل من الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم .
    بارك الله لك في كل ماتجتهده لتوصله الينا بهكذا صدق وحرص على تنويرنا...
    لك منا تحية تقدير وامتنان.

    ردحذف
  28. عودة حميدة اختى ام انفال بارك الله لنا فيك ...وشفاء لكى اختك من كل سؤ اختى (ام انفال)

    تتخلّل المشاكل حياة الكثير من الناس، وتملأ الهموم ديارهم ممّا يدفعهم للشّعور باليأس، لكن

    على الإنسان المؤمن ألّا يستسلم لها، وأن يؤمن بالقضاء والقدر، ويعلم أنّ الله هو الذي يفزع

    المكروب، ويغيث المنكوب، وأن يدعو الله موقناً بالإجابه، وأن يحسن الظنّ بالله ويلحّ عليه بالدعاء

    إلى أن يزيل الله الهمّ، ويكشف الغمّ، ويفرّج الكرب.

    اختى ام انفال ما اجمل كلام الله حين ينطق بلسان حبيبة رسولة الكريم

    دعا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم اللهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي، وقلَّة حيلتي،

    وهواني على الناس، يا ربّ العالمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت أرحم الرّاحمين، وأنت ربّي...

    إلى مَن تكلني، إلى بعيدٍ يتجهَّمني، أم عدوٍّ ملَّكته أمري؟ إن لم يكن بك غضب عليَّ فلا أبالي. غير

    أنّ عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الّذي أشرقت له الظّلمات، وصلُح عليه أمر الدّنيا

    والآخرة، أن يحلَّ عليّ غضبك، أو أن ينزل بي سخطك، لك العُتبى حتّى ترضى، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله

    العلى العظيم

    ردحذف
    الردود
    1. وبارك الله لنا فيك اخي عادل وفي كلامك الطيب ... فله العتبى حتى يرضى هو مولانا، هو مولانا.
      ولك منا مثل دعواتك وزيادة.

      حذف
  29. جزاك الله عنا خير يا استاذ خالد ويحفظك من كل مكروة

    ردحذف
  30. هذا فرحي بك وأنا أخافك ..
    فكيف فرحي بك إذا أمنتك ؟!
    ليس العجب من حبي لك ، وأنا عبد فقير ..
    إنما العجب من حبك لي، وأنت ملك قدير

    (أبو يزيد البسطامى)

    ردحذف
  31. رفع الله قدركم استاذي خالد دنيا وآخرة،
    الحمد لله على سلامتكم حمدا طيّبا مباركا فيه، أدام عليكم نعمه ظاهرة وباطنة وزادكم علما وفهما ولا حرمنا الله من توجيهاتكم القيّمة. أسدل الله عليكم وعلى جميع العائلة ستره دائما وأبدا من كلّ ذي شرّ ممّا خلق، وأيّدك بالنّصر والثّبات مع التّمكينأ اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
    لقد إستفدت جدّا من كلّ ما حدث معكم، جزاكم الله عنّي وعن الجميع مالانهايات ما تستحقّون أستاذي خالد. اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين

    ردحذف
  32. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته....
    قبل كل شيء نشكر اساتذنا و حبيبنا و العزيز على قلبي الاستاذ خالد على هذا المقال الرائع و المفيد جدا...و أنا شخصيا قد ابتعدت عن المدونة لشعور عدة أعتقد أن السبب كان روحانيا....أطلب من الله التوفيق....

    أما الان اخوتي اتيتكم بكتاب جديد ...ادعوا لي الله تعالى بالتوفيق بإكمال كتابته...فالتسليطات الروحانية تتسلط علي من كل مكان و خاصة تسليط نفسي على قلبي....فأكبر تسليط هو تسليط نفسك عليك....

    لقد سميت هذا الكتاب و الذي هو عبارة عن خواطر.... (أسفار الزمن)...
    هذا الكتاب الصغير أحاول فيه تقديم معلومات و تصحيح معلومات أخرى.... قد تختلف بعض المعلومات عن التي عهدناها في مجتمعنا الاسلامي...و لكن هي في الاخير خواطر قلبة لا أدعي صحتها يقينا بل اعتقادا....

    و اللهم صل على سيدما محمد و على اله و سلم

    ردحذف
  33. بسم الله الرحمن الرحيم
    أسفار الزمن....
    اللهم صل على سيدنا محمد و على اله و سلم


    تصحيح النشأة و التكوين....
    1-النشأة...
    نحن الآن في النقطة صفر حيث بدأ الكون....أكيد أن الكون له بداية....و السؤال الذي لا يزال العلماء يبحثون عنه هو كيفية نشأة هذا الكون؟....الكل يسأل كيف هي النقطة صفر؟.....
    اعتمد العلماء على تفسير النشأة بعدة نظريات علمية و أشهرها الانفجار العظيم....
    حقيقة لسنا متأكدين يقينا أن هناك انفجار و لكن ما هو صحيح أن الكون كان كله شيء واحد أو قطعة واحدة...
    يقول الله تعالى (أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ) (30)الأنبياء...
    أي أن كل السموات و الأرض كانتا رتقا ملتصقين ملتحمين بلا فرجة بينهما ثم كان انفصال كل شيء من التكوين....

    الانفجار العظيم نظرية علمية فيها نسبة كبيرة من الصحة و لكنها لا تحتمل اليقين...و لا نعرف إن كان هناك انفجارا بالمعنى الحقيقي للانفجار أم كان مجرد توسع لجزئيات تلك المادة....
    يقول الله تعالى (وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ) (47) الذاريات....
    أي أن السماء بنيت بتدقيق جيد و هي في اتساع....و لا نفهم ما هو المقصود الحقيقي للآية...هل الكون ما زال في ذلك الاتساع إلى اليوم؟...أم أن الكون اتسع ثم توقف عن الاتساع في وقت من الأوقات....؟....و لكن معظم العلماء اليوم يقولون أنه مازال في استمرارية الاتساع إلى الساعة التي أكتب فيها....و الله أعلم...
    يتبع...

    ردحذف
  34. - المفهوم الحقيقي للسماء و الأرض....
    البعض يستغرب أو ربما يخطر بباله سؤال.... ما سر ذكر الله تعالى السماوات و الأرض بشكل مقترن مع بعضهما البعض....؟...
    مع أن الأرض هي جزء من السماوات أو هي جزء من السماء....فالأرض في المفهوم العلمي هي تلك الكرة التي تسبح في السماء....
    الموضوع كله أن السماء هي كل الكون ما عدا الأرض...و الأرض هي غير السماء...
    للتوضيح أكثر ...أي شيء ارتفع على سطح الأرض و لا يلمسه هو في السماء...
    نقول مثلا على الطيور أنها تطير في جو السماء...أي إذا كانت مرتفعة بقدر شبر على الأرض و هي لا تلمس سطحها ...فهي في السماء و ليست على الأرض....
    أما كل شيء يلمس سطح الأرض فهو في الأرض....

    و منه فإن السماء هي كل الكون ما عدا الأرض.....و أي شيء لا يلمس سطح الأرض أو في داخلها هو في السماء....
    يتبع...

    ردحذف


  35. 3- النشأة و التكوين....
    الكون هذا المخلوق العظيم....و قد يطلق عليه اسم الأكوان أيضا لتعدد العوالم المادية و الروحية....
    و الكون اسم مشتق من كن...لأن الكون خلق بكلمة واحدة و هي كن....و منها تكوَن الكون....
    يقول الله تعالى أن السموات و الأرض خلقت في ستة أيام...
    (اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ مَا لَكُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا شَفِيعٍ أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ) (4)السجدة...
    أي أن الله تعالى خلق السموات السبع و الأرض و كل العوالم الموازية في ستة أيام...و قد يتساءل السائل عن أيام الخلق؟...فالأرض لم تكن موجودة لكي تدور دورة واحدة حول نفسها...فما هو مقدار اليوم في الخلق؟
    الإجابة كانت في الآية التي تليها مباشرة... (يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ) (5)السجدة...
    هنا يخبرنا الله تعالى أن اليوم ليس دائما أربع و عشرين ساعة....فالزمن نسبي...و يمكن أن يكون له تقديرا آخر....أي ربما يكون اليوم بألف سنة مما نعد نحن الآن...أو يكون يوم الخلق مقدر بزمن آخر يعلم الله ما هو....

    أصل الزمن لم يكن موجودا...و لكنه ظهر مع خلق الكون...و هناك بدأ حساب الزمن..
    (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ) (36)التوبة....
    عدة حساب الزمن بدأت مع خلق الكون...فالله تعالى لا يحده زمان و لا مكان هو الأول و هو الآخر أزلي دائم....
    أما الزمن فخلق ليتماشى مع عقل الإنسان...
    (هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ) (5)يونس
    (وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلًا) (12)الإسراء

    فالزمن ما هو إلا وسيلة للحساب...فالله تعالى خلق الزمن من أجل الإنسان و رحمة بعقله...
    أما الله تعالى لا يحده زمان و لا يؤثر فيه و لا يحتويه...هو خالق كل شيء...

    إن خلق الأرض و جميع السموات السبع كان في مدة ستة أيام...أي (ستة فترات زمنية)
    يقول الله تعالى (اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ مَا لَكُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا شَفِيعٍ أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ) (4)السجدة...
    ثُمَّ اسْتَوَى...لدينا هنا الحرف (ثم)...
    ثم هنا حرف يأتي لمجرد الترتيب في الإخبار و ليس في الأحداث...لأن الحدث مرتبط بالزمن...و الخالق لا يربطه الزمن و لا يحده...و عندما نتكلم عن الخالق فإننا نتكلم خارج حدود الزمن....
    أما إشكالية الاستواء فقد اختلف فيها علماء الدين من سلفية و أشاعرة و ماتريدية...

    إن خلق الأرض كان في مرحلتين...مرحلة النشأة و مرحلة التطور...
    و السماء لها مرحلتين أيضا ...مرحلة النشأة...و مرحلة التطور و الانقسام...
    هنا تتكون لدينا معادلة...
    تكوين السماء و الأرض هو ستة أيام (المدة الزمنية لتكون الأكوان)...و قد نقول أكوان بدل الكون لاحتمال تعدد العوالم...

    نشأت الأرض في يومين و لكن التطور كان في أربعة أيام...لقوله تعالى (قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ) (9)فصلت...
    يعني نشأة الأرض كان في يومين....و الخلق هنا هو النشأة...
    (وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ )(10)فصلت....
    هنا تطور الأرض كان في أربعة أزمنة....و مجموع الخلق الكلي أو التكون كان في ستة أزمنة...

    أما قوله تعالى (ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ) (11)فصلت...
    هنا أيضا (ثم) لا تفيد ترتيب الأحداث و لكن ترتيب الإخبار...فلا يلزم الترتيب الزمني في العطف بثم...و هذا معروف لغويا...و كذلك الاستواء هنا يعود على الله تعالى الذي لا يقبل الزمن....
    يتبع....

    ردحذف
  36. (فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ )(12)فصلت...
    في هذه الآية يخبرنا الله تعالى أن مدة تقسيم السماء كان في فترتين زمنيتين...
    يعني نشأة السماء كان في أربعة فترات زمنية.. و تقسيم السماء كان في فترتين زمنيتين....و المجموع ستة فترات من الزمن...(ستة أيام)..
    يقول الله تعالى (هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) (29)البقرة...
    هذه الآية دليل أيضا على أن السماء خلقت في أول الأمر...ثم قسمت تلك السماء إلى سبع سموات...
    و من كل هذا نستنتج أن تكوين الأرض كان متزامنا مع تكوين السماء...و كذلك تقسيم السماء كان في المرحلتين الأخيرتين من تطور الأرض...لأن تطور الأرض كان في أربعة أيام..و تقسيم السماء كان في يومين من الزمن....

    يمكننا إذا تقسيم الأكوان إلى ثلاث مراحل...
    مرحلة النشأة...هي يومين...و فيها نشأت الأرض...
    مرحلة ثانية...و فيها بدأت الأرض بالتطور...و في هذه المرحلة بعض مكونات السماء لا تزال في النشأة...لأن نشأة السماء ككل في أربعة أزمنة (أربعة أيام)...
    مرحلة ثالثة...و هي يومين من الزمن حيث لا تزال الأرض في تطورها...و هنا بدأ تقسيم السماء....
    لينتهي خلق السموات السبع و الأرض و ما بينهما في ستة مراحل زمنية....
    فيما يخص (بينهما)...هنا ربما إشارة إلى العوالم الروحية الموازية للعوالم المادية الملموسة...و الله اعلم....
    لأن الإدراك الحسي للإنسان هو ذلك الإدراك المادي الملموس...و هناك ادراكات أخرى خارج المجال الحسي للإنسان....
    مثلا...لو لم يكن لدينا أنف نشم به الروائح...و يأتي مخلوق آخر لديه حاسة الشم..ثم يخبرنا عن الروائح و أنواعها فإن عقلنا البشري لا يتقبل مفهوم حاسة الشم فهو لا يدرك الروائح...
    هكذا هي الأمور الروحية...فإن إدراكها يكون خارج المجال الحسي المادي...و لا يتقبلها العقل الظاهر لاعتماده على الحواس الخارجية... و لا يفهم ذلك إلا من جرب هذا الإدراك السامي....
    يتبع في موضوع آخر إن شاء الله تعالى....

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته...

    ردحذف
    الردود
    1. بسم الله ما شاء الله ولا حول ولا قوة الا بالله
      زادك الله نورا على نور

      حذف
    2. شكرا كثيرا أختي خديجة على التفاعل....بارك الله فيك و جزاك الله خيرا

      حذف
    3. بارك الله فيك أخي سامي وزادك من فضله ووفقك لما يحب .. موضوع جميل وشيق .. كنت أهتم في الصغر بهذا العلم وبمشاهدة المواد العلمية له ولكن مثل هذه العلوم كانت تطرح في الغالب بنظرة علمية وفلسفية بعيدة عن الإعجاز والقدرة الالهية في الكون.. وسبحان الله عما يشركون والله اعلى واعلم
      وجزاك الله خير الجزاء

      حذف
    4. عجبا الله يقول انه خلق الكون في ستت ايام و ان اليو م عند الله كالف سنة مما نعد و انت تفسر قول الله بمراحل ؟

      حذف
  37. لو سمحتو عاوز اكلم استاذ خالد

    ردحذف
    الردود
    1. أخى الفاضل محمد
      اتبع الشرح الموجود على يمين المدونة ( أحداث تخص المدونة) ..
      أو تواصل مع أستاذنا على جوجل بلس و أ. خالد سيتواصل معك ان شاء الله
      تحياتى لك

      حذف
  38. مش عارف اكلمه على الهانج اوت

    ردحذف
  39. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومدده وانواره تكسوكم يارب
    بارك الله فيك استاذنا خالد في كل ما تمده لنا من كرم وسخاء في ميدان العبادات والمعاملات دينا ودنيا ،لننتفع وننفع وذكرني صبرك واحتسابك بقولك المؤثر في احد المواضيع
    * من سلك طريقا الى الله ...هجرته الشياطين
    * ومن سلك طربق النفس ..مسته الشياطين
    * ومن سلك طريق الى الله بالرضا ...فقد فاز بالهدى واليقين
    * فعندما جاهدت وسوسة نفسك ووسوسة شياطين السحر كافاك ربك الهم والغم والحزن وانعم عليك بالفرج كما انعم على النبيين والصالحين والصديقين ...
    * وفي هذا المقام عبرة لمن لا تزال تطاوعه نفسه ووساوس قرينه وشياطين المس والسحر بالزام الصبر والتثبت والاحتساب ومجاهدة النفس الامارة والشكر للله على كل حال والتسليم بان كل مانحن فيه هو بسبب ذنوبنا .فنرضى حكم الله فينا ونتيقن به ونلتزم بالعبادات قدر المستطاع..وسلوك الاسباب الشرعية المباحة مع تفويض كلي للمسبب .. حتى ياتي الفرج والهدى بالامدادات ...
    * نتعلم منك استاذنا العزيز يوما بعد يوم ،والحمد للله الذي انزل الداء وانزل معه الدواء ،والحمد للله الذي سلط الشياطين علينا نحن بني ادم وجعلنا ندرك ذنوبنا اتجاه ربنا بسببهم فندرك ان الذنوب هي سبب التسليط فنصحح انفسنا قبل فوات الاوان ،كما ننفي تسلط هذه الشياطين هي ايضا من باب الابتلاء والحكمة الربانية للصاحين والمقربين والانبياء ..،فليس كل تسليط بسبب ذنوب ،فاذا تم الفرج ادركنا الحكمة الالاهية والربانية ،لانه غالبا الحكمة تكون سرية لا يعلمها الا الله فلو اخبر بها الله هان الصبر وهانت المعاناة ...وبعد تتمة الفرج يدرك الانسان الصادق المخلص للله التقي ،الصابر، المحتسب ،المفوض للله بالفطرة التي فطره الله عليها البعض من هذه الحكمة كما ورد ادراكها من سيدنا يعقوب وسيدنا يوسف عليهما السلام بعد تتمة الفرج بحكم الفطرة التي فطرهما الله عليها و بحكم النبوة التي تقتضي ذلك في اخبار الله تعالى بهذا الادراك يوجد عدة امثلة في قول يوسف في قوله تعالى :"ان ربي لطيف لما يشاء انه هو العليم الحكيم ' (100) يوسف اشارة من يوسف عليه السلام بانه ادرك لطف ربه وعلم حكمة ربه من ذلك القضاء والقدر في الابتلاءات التي مر بها ومثال اخر قوله تعالى "وقال يابني لا تدخلوا من باب واحد وادخلوا من ابواب متفرقة وما اغني عنكم من الله من شيء ان الحكم الا للله عليه توكلت وعليه فليتوكل المتوكلون " (67) يوسف،كان من وراء طلب يغقوب لابنائه الدخول من ابواب متفرقة ،حكمة ربانية بينه وبين ربه وقال البعض من المفسرون انها ابعاد العين والحسد ..والله اعلم بمراده من كتابه
    فاذا علمنا بالفطرة واليقين ان كل حياتنا من قضاء وقدر ،تسييرا او تخييرا من ورائها حكمة الاهية وربانية هانت كل شهواتنا النفسية والدنيوية فسلمنا وفوضنا...
    مع العلم ان هذا رايي الخاص...
    *اللهم اهدنا لاحسن الاخلاق انه لا يهدي لاحسنها الا انت ،واصرف عنا سيئها انه لا يصرف عنا سيئها الا انت
    * نستغفرك ربي ونعوذ بك من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا ،من يهده الله فلا مظل له ومن يظلل فلا هادي له
    * اللهم اهدنا واغفر لنا وارحمنا وتوب علينا انك انت التواب الرحيم
    اللهم امين...يارب العالمين

    ردحذف
  40. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    اعجبنى جدا هذا الباب فى كتاب ابن القيم الجوزية

    حينما قسم القلوب الى (ثلاثة)

    (قلب صحيح)(قلب سقيم)(قلب مريض)

    فالقلب الصحيح هو السليم الذى لا ينجويوم القيامة الا من اتى الله بة كما قال تعالى

    (يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم)صدق الله العظيم

    والسليم هو السالم من كل شهوة تخالف امر الله ونهية من كل شبهة تعارض خيرة فسلم من عبودية

    ما سواه وسلم من تحكيم غير رسول الله صلى الله علية وسلم فسلم فى محبة الله وتحكيمه لرسوله فى

    خوفة ورجائه والتوكل علية والانابة الية والذل لة وايثار مرضائه فى كل حال والتباعد من

    سخطه بكل الطرق وهذا هو حقيقة العبودية التى لا تصلح الا لله وحده

    اما (القلب الميت)

    ضد هذا فهو قلب ميت لا حياه بة لا يعرف ربة ولا يعبده بامره ومايحبه ويرضاه بل هو واقف مع

    شهواتة ولذاتة وسخط ربة وغضبه فهو لا يبالى اذا فاز بشهوتة وحظة ورضى ربة ام سخط فهو

    متعبد لغير الله حبا وخوفا ورجاء ورضا وسخطا وتعظيما وذلا ان احب احب لهواه وان ابغض

    ابغض لهواه وان اعطى اعطى لهواه وان منع منع لهواه فهواه اثر عنده واحب الية من لرضا

    مولاه فالهوى امامه والشهوة قائده والجهل سائقه والغفلة مركبه فهو بالفكر فى تحصيل اغراضه

    الدنيوية مغمور بسكرة البهوى وحب العاجلة مخمور ينادى الى الله والى الدار الاخرة من مكان

    بعيد ولا يستجيب للناصح ويتبع كل شيطان مريد الدنيا تسخطه ترضيه والهوى يصمه عما سى الباطل ويعمه

    ( اما القلب المريض)

    قلب لة حياه وبة علة فلة مادتان تمده هذة مرة وهذة اخرى وهو لما غلب علية منها ففية

    من محبة الله تعالى والايمان بة والاخلاص لة والتوكل علية وماهو مادة حياتة وفيها من محبة

    الشهوات وايثارها والحرص على تحصيلها والحسد والكبر والعجب وحب العلو والفساد فى الارض

    بالرياسة ما هو مادة هلاكة وعطبه وهو ممتحن بين داعين .. داع يدعوه الى الله ورسوله والدار

    الاخرة وداع يدعوه الى العاجلة وهو اينما يجيب اقربمها منه بابا وادناهما الية جوارا

    فالقلب السليم ليس بينه وبين قبول الحق ومحبته وايثاره سوى اداركه فهو صحيح الادراكللحق

    تام الانقياد والقبول له

    والقلب الميت القاسى لا يقبلة ولا ينقاد لة والقلب المريض ان غلب علية مرضة التحق بالميت

    القاسى وان غلب علية صحته التحق بالسليم فما يلقيهالشيطان فى الاسماع من الالفاظ وفى

    القلوب من الشبه والشكوك فتنة لهذين القلبين وقوة للقلب الحى السليم لانة يرد ذلك ويكرهه

    ويبغضه ويعلم ان الحق فى خلافه فيخبت الى الحق ويطمئن وينقاد ويعلم بطلان ما القاء

    الشيطان فيزداد ايمانا بالحق ومحبه له وكفرا بالباطل وكراهة لة فلا يزال القلب المفتون فى

    مرية من القاء الشيطان اماالقلب الصحيح السليم فلا يضره ما يلقيه الشيطان ابدا له

    جعلنا الله وياكم من اصحاب القلوب السليمة الذى تتبع مرضاته

    ردحذف
    الردود
    1. بسم الله ماشاء الله ولاحول ولا قوة الا بالله
      زادك نورا على نور اخي عادل وكانك لخصت المدونة بهذا الكلام المحكم الملم بالحق
      يقول صلى الله عليه وسلم :" القلب مضغة اذا صلحت صلح الجسد كله واذا فسدت فسد الجسد كله"
      اللهم اكرمنا بقلوب اواهة منيبة مخبتتة مطمئنة ،واسلل سخيمتها بفعل الخيرات والاعراض عن المنكرات والنها بحبك وحب نبيك وحب عبادك الصالحين فيك كما النت الحديد لداود عليه السلام
      اللهم امين...يارب العالمين

      حذف
  41. اعتذر توضيح الحديث ،تصحيح الحديث:
    💞عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال ،: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :" الا وان في الجسد مضغة اذا صلحت صلح الجسد كله ،واذا فسدت فسد الجسد كله ،الا وهي القلب " متفق عليه

    ردحذف
  42. غير معرف8/3/18 10:10 ص

    السلام عليكم ورحمه الله
    اللهم صل على النبي المرسل للعالمين بشيرا ونذيرا

    احببت ان اشارك معكم بنسيم من صفى
    اننا عباد الله ونحن مريدون لله سائحون كمجرات نسبح في رحاب البحث عنه هو اقرب الينا من حبل الوريد
    نبحث عن معلم ومؤدب روحي ونسينا وتنسينا ان مأدبنا ومعلمنا هو الله اليس هو الناطق وبغير الحق يقول ..علم آدم ...
    اذن فالله كرمنا اذ هو خصنا ان علمنا وبعدها سال الملائكه عن آدم وطلب انبائه فنطقو بالعجز والاقرار انه هو العالم والمعلم
    لكن السوال الذي جالت به نسائم كيف يعلمك ؟؟؟
    فضربت مثلا مع حفظ مكانته العليه الجليله
    اليس المعلم يحتاج لادوات وكتب وقلم وكراس لتعليمك ووقت وحصه مخصصه
    هو الجليل فيعلمنا عن طريق المدرسه هي الدنيا والحصه هي حياتك وفترت عيشك..وكراسك هو كتابك ....وقلمك هي افعلالك التي تسجلها فيه ...واما السبوره فهم الاشخاص المرسلون لك بجميع. صفاتهم الجيد والسيئ العالم والجاهل الطيب والشرير فكل معلم.لك كل يحمل حكمه وخلاصه لك بتجربتك معه وتتعدد الشخصيات فمن قال ان العلم محصور بالكتب فهو ضالم لنفسه منكر حق ربه عليه اليس البخيل معلم فانت تاخذ منه عبر واليس العاصي عبره اليس الطيب عبره ودليل ذلك ماجاء من قصص الاولين
    فلاداعي ان تحزن او تبتاس او تسال لما ؟؟.تعلمت ان هذا السوال فيه تجاوز كبير على استاذي الا وهو الله ان سيقول البعض ان السؤال نصف الجواب لكن السؤال المعلم الجليل يكون بتسليم المطلق فالايام ووقت الحصه هو الكفيل عن الجواب وكثيرا للاسف مايكون بختامها وساعه دق جرسها...والنبيه الحذق المنتبه والمجتهد المركز سيفهم دون ان يسال لان الشرح وقع بقلبه
    اذن ماجل هذا المعلم المعروف بالاعجاز في التدبير والتفكير ويعلمنا باسهل اسلوب فلو فتحنا قلوبنا لوجد ان الحياه تعج بدروس وعبر و لما لجأنا للجن او الكتب او الروحانيات لتعلم علم الله فالحكمه موجوده بالعبر واستخلاص مامر عليك بتجارب وتفتح اذان وتبصر ايها الاصم والابكم
    كثيرا مانحزن ونتالم لامور حدثت لنا وبعد فتره من مرور الحصه نسمع العاقبه ونهايه بالتاكيد ان مابكينا لاجله هو كل الخير لنا
    ونقول الحمد لله اذ نجانى الله من هذا
    ونعود لكلمه إقرأ التي امرالله بها نبيه الامي فاجابه انه ليس بكذلك هو فاجابه بالتاكيد إقرأ باسم ربك
    اذن الله هو المعلم واسماء الله هي الدروس
    فمثلا ...الرحيم هذه وحدها تحمل الكثير من الدروس فلو خضنا بالرحمه ودورها في حياتنا بادق وتعدد تفاصيلها لوجدنا الاف المدونات والعبر في هذه الكلمه ونعود هنا للعلم الذي علمه الله لوالد ادم
    الاسماء ....فهي اسماء الله المتعدد التي هي كل حياتك ووجب ان تتصف بها لتصل ناجح في امتحانك وان التلميذ النجيب الوحيد الذي وفق بذلك هو النبي محمدصل الله عليه واله وسلم فوفق واتصف بكمال تلك الاسماء فحق لك مكانه بجداره وامتياز وتبعه باقي الانبياء والصالحين بمراتبهم ومكاناتهم عند المعلم الجليل ...
    الم تولد امي من بطن امك لاتفقه شي رغم هذا عملك ان طعامك سيكون في ثدي امك ....طب سوال لك هل انت فطيم ام لازلت ترضع من ثدي امك ....فكر جيدا وتتدبر وحاول ان تجيب .

    هذه بعض من نسيم صفى جال بخاطري فاحببت ان زرعه هنا بينكم ايها الذي تهم بالقرآه كن بصير وليس اعمى فهذه النسائم تخاطب من هو فاتح قلبه سابح بروحه بين الحروف

    اميه خطت وهي تسعى ان تتعلم

    اللهم اوكلت لك نفسي فادبني
    اللهم بالمصطفى بلغ مقاصدنا
    اللهم صل على محمد وال محمد

    ردحذف
  43. غير معرف8/3/18 10:16 ص

    تصحيح اخطات وجل من لايخطا
    للوالد ادم
    التلميذ ادم

    فحق لك
    فحق له

    سقطت سهو مني

    ردحذف
  44. 💞 بسم الله ماشاء الله ولاحول ولا قوة الا بالله
    💞 صدقت روحك ونفسك وقلبك وعقلك ولسانك ....بارك الله فيك
    💞 زادك الله نورا على نور

    ردحذف
  45. بسم الله مشاء الله عليك اخى نسيم احسنت الاختيار اهلا ومرحبا بك بيننا هذا البيت فاتح الباب على مصرعية حتى نتعلم منة جعلنا الله ممن يسمعون القول فياتبعون احسنه

    ردحذف
  46. لقد اتاثرت بهذة الحكمة التاسعة العشر لاابن عطاالسكندرى

    (طلبك منة)اتهام لة..

    (وطلبك لة )غيبة منك عنة

    (وطلبك لغيره )لقله حيائك منة

    (وطلبك من غيره )لوجود بعدك عنة

    اللهم لا تجعلنى ممن لا يطلب سؤاك ولا يرجو غير رضاك

    ردحذف
  47. نشر التجارب الشخصية تعطي الامال و القوة و العزيمة و توحي ان الخلاص سهل و ان اللجوء الي الله متي اردت و هو في انتظار اللجوءك اليه
    كنت في السابق ادخن علبة او اكثر في اليوم ،حاولت التوقف ولكن امر صعب جدا وكل محاولة تدوم يوم او اسبوع او سعات و حتى في رمضان صعب التوقف . في احد الايام بعد اسبوع من مجاهدة النفس اهدو لي علبة سيجارة فاخرة و ولاعة .و بعد ذالك تركت المحاولات و بدأت بالدعاء حتى و انا ادخن ثم جاء الفرج ،،،،رأيت في المنام ...،،كنت في المسجد جالس يوم الجمعة وكان يجلس بالقرب مني اثنان يدخنان قلت لهما لايجب لا يجوز و غضبت منهما و ابتعدت عنها الي مكان اخر قي المسجد

    ردحذف
  48. في يوم من الايام ونحن نصلي في المسجد جاء شخص متأخر الي الصلاة من الذي يدخنون او كما كنت في السبق فعرفت وقتها كم كنت اذي المصلين بدون علم

    ردحذف
  49. و فهمت من كل شخص يعمل عمل الا و له من يعنه عليه من الله من الملئكة من الجن من الشياطين من الانس حسب نوع العمل الذي تقوم به

    ردحذف
  50. مش عارف ليه انا بكيت من القصة لكن والله زي ما يكون بتحكي قصتي ولكن في بعض الاختلافات ولكن الاذى الروحاني واحد وكم عانيت ولم اجد من يساعدني سوى الله في الوقت الذي يريد وليس في الوقت الذي نريد .. بقالي فترة مدخلتش المدونه ولما دخلت ده اول مقال اقرأه جزاك الله عنا خيرا استاذ خالد وسامحني ان كنت قد اسأت الظن بك .. واتمنا من حضراتكم الدعاء

    ردحذف
    الردود
    1. يا أخي الحبيب .. أنت فوق العين والراس .. بل وكل أهل المدونة الصادقين مع الله ..
      ربنا يرضى عنك ويراضيك .. ويرفع عنك كل كرب وبلاء .. آمين ..
      تحياتي لك

      حذف
  51. غير معرف9/3/18 10:36 ص

    السلام عليكم استاذنا الفاضل,ارجو من سيادتك المساعدة فانا فى ابتلاء شديد ولا اعرف العلاج المناسب له
    منذ عدة شهور حدث لى امر غريب رئيت كابوس و عندما استيقظت وجدت امامى حشرة بق عملاقة لها العديد من الارجل
    تجاهلت الامر ولكنى لحظت تكرار حدوث الامر على فترات..و اصبح الضيق و الحزن شىء ملازم لى غير ان المشاكل تحدث فى منزلى بشكل دائم
    و منذ اسبوع من الان اشتد هذا الابتلاء كل يوم
    بدا الامر انى كنت اشعر ان شىء يدفعنى الى الخروج من الجسد..شىء فى اسفل عامودى الفقرى
    و محاولتى المستميتة فى الدخول فى النوم فقط اتخيل انى اسبح مثلا محاوله للاسترخاء
    فاجد نفسى خارج الجسد ولا ادرى ما علاقة الخيال بالموضوع
    و عندما كنت اخرج كنت ارى كشف فاسد اشياء ليست لها وجود
    اهل بيتى يفعلون اشياء لا يفعلونها فى الحقيقة
    و كنت اجاهد للرجوع للجسد و اشعر بالعجز فاقرا و قل جاء الحق و زهق الباطا ان الباطل كان زهوقا
    و اسبح بلا اله الا الله فتختفى الصور الكاذبة و..اشعر بخروج ريح قوية جدا من فمى.. وعندها استطيع العودة للجسد
    و لا يحدث هذ الامر الا وانا نائمة
    حاولت ان اتجاهل هذا الامر وان التزم بقراءة القران
    ولكن من اسبوع حدث فتنة بينى و بين اخى تعاركنا و تشاجرنا و انتهى الشجار بانه قرر الخصام الابدى بينى و بينه
    و اخبرته بان هذا لا يرضى الله فلم يهتم..فبعدها ذهبت لاتصالح معه و انهى المشكلة
    و بالفعل انتهت..و فى ذلك اليوم ندمت انى غضبت و خوضت فى هذا الشجار فاستغفرت الله بعدد معين
    سعدت بعدها انى لاول مرة اصل الى هذا العدد

    ولكن بعدها بدأ الكابوس الحقيقى
    ففى اليوم الاول
    رئيت كابوس عبارة عن بحيرات من الدماء و اطفال يتقيأون دماء و انتهى الكابوس بعراك و غضب و عندما استيقظت وجدت نفس حشرة البق العملاقة امامى
    ملحوظة: انا اراها عندما اغمض عينى فقط
    فى ذلك اليوم قررت العلاج قرات سورة الصافات و ص و الدخان و الجن و النازعات و الضحى و اشرح و الكافرون و الفيل و الزلزلة
    ثم حزب غلق الكشف..و بعده التسبيح بلا حول ولا قوة الا بالله
    و فى العصر قرات سورة الانفال و فى اليل استمع لملف الخروج و حزب المدد و قرات القران
    و فى اليل نفس العلاج
    عندما نمت رئيت كابوس شديد ..رئيت اشخاص من اقاربى دخلوا منزلى و هم المسئولين عن ما يحدث لى ثم رئيت طيور غريبة الشكل
    تحاول ان تسرق ممتلكاتى الخاصة ..
    رئيت اهل بيتى لهم شعر احمر غريب على غير اعادة
    و عندما استيقظت كنت فى فزع و ضربات قلبى متسارعة و عندما اغمضت عينى رئيت امامى نفس حشرة البق العملاقة
    ...
    فى ذلك اليوم
    استمعت لملف الخروج و قرات سورة الصافات و النجم و القمر و الدخان و الجن
    و حزب غلق الكشف و التسبيح بالاية الكريمة
    ورد الله الذين كفروا بغيظهم لم ينالوا خيرا و كفى الله المؤمنين القتال و كان الله قويا عزيزا
    العديد من المرات
    و كثفت التسبيح و الذكر بلا حول ولا قوة الا بالله
    و قرات لمدة ساعة كاملة سورة الصافات و ص و الدخان و الجن و الزلزلة و الطارق
    و العديد من السور الاخرى مع حزب غلق الكشف و التسبيح بلا اله الا الله على الماء
    و قمت بوضعها فى زجاجات مياه و شربت منها و رشيت السرير و اركان الغرفة
    ...
    فى الليل استمعت لملف الخروج
    شعرت بحرارة فى ظهرى
    ثم قرات الجزء من رقم 5 الى رقم 14 من حزب المدد و الاغاثة
    ثم قرات نفس السور القرانية
    و عند الذكر بلا اله الا الله
    شعرت بحرارة فى ظهرى
    و ظهرامامى العديد من الصلبان فى اركان الغرفة
    و ظهر فرعون يرتدى تاج الشمال على سجادة الارض له عيون غريبة
    و ظهرت وجوه تنظر لى
    فقرات العهد و الانذار لانى كنت مشتتة الذهن و ظنيت ان الحشرة التى تظهر من العوامر
    و لكن الامر لم يبدو كذلك
    قرأت سورة الفلق و الناس و الاخلاص على يدى و مسحت بها
    و قمن برش ملابسى بالماء المقروء
    ....
    عندما نمت و لم انام سوى اربع ساعات فقط
    رئيت حلم غريب انى امشى فى شارع
    و سيارة دهست طفل
    و فجاة جاء رجل له شعر احمر يعتدى عليا
    قام بوضع اصابع يده الاثنين داخل اذنى
    و قام بالضغط بقوة رهيبة..فشعرت بالالام لا تحتملت
    استمر الامر دقائق شعرت فيهم بعذاب هائل و كأن اصابعه سوف تنفذ داخل اذنى
    و تحطم رأسى
    و عندما استيقظت وجدت امامى حشرة البق العملاقة امامى
    ....
    فرجاء استاذ خالد ارجو منك توضيح ما يحدث لى كل يوم مما حرمنى من النوم و اثر بشدة على حالتى النفسية
    فانا منذ ايام لا اعرف النوم الطبيعى و الاعتداء يشتد اكثر و اكثر
    من فضلت اعطينى علاج مناسب و شكرا جزيلا و بارك الله فيك
    ..

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الفاضلة مارية ..
      لا يوجد شيء يحدث في الروحاني بالطريقة التي تحكيها .. بدون سبب ؟
      هل مارست شيء من الامور الروحانية مثل اليوجا والرغبة في الاسقاط النجمي ..؟
      او قرئتي عزائم روحانية بقصد وجود روحاني حولك ؟

      * هل تواصلتي مع روحانيين على اي صفحة فيس أو كلمتي احد منهم ؟ او ارسلتي صورتك لأحد منهم او اسمك وتاريخ ميلادك ؟ او ما شابه ذلك ؟

      او قرئتي قرآن بغرض ان يفضح الله لك عن فعل أحد ظننتي فيه انه يؤذيكي ؟

      * أو بكيتي في الحمام كثيرا .. وتكرر منك الأمر ؟

      * حاولي تتذكري ماذا كنت تفعلين قبل ان يحدث لك ذلك ؟

      حذف
    2. غير معرف9/3/18 4:04 م

      شكرا سيدى الفاضل على سرعة الاستجابة فانا حالتى لا يعلمها سوى الله..نعم سيدى حدث ما قلت.. منذ سنوات عدة قرات عزيمة و لم اكن اعلم ذلك و هى الاية 75 من سورة الواقعة ..اضلنى شيخ و قال لاستجابة الدعوات و عندما علمت توقفت فورا..و علمت من شيخ كيفية صناعة احجبة و بالفعل كنت اصنع احجبة بها ايات لحل بعض المشاكل و عندما علمت انها حرام حرقتها جميعا..
      و منذ عدة سنوات عندما كنت صغيرة فى السن و كنت ارغب حقا فى الخروج من الجسد لانها حدثت معى مرة واحدة وانا طفلة صغيرة..و كنت احيانا اقوم بالنوم على هيئة نجمة خماسية حتى اتواصل مع نجم..و عندما خرجت كم كنت سعيدة بهذا الامر ولم اكن ادرى انى مصابة بمس و كنت اشعر بهواء قوى جدا يدفعنى الى قمة السماء..و كنت ارى مثلا وانا بذاكر دروسى ارى انه يوجد شىء فى الفرن سوف يحترق مثلا و عندما اذهب اجده كذلك كما رئيت..و كنت اعرف معلومات سرية عن اقاربى كنت عندما احكيها لا يصدقها احد من المفاجاة..و كان لدى شغف شديد بالفلك و الطالع بسبب شخص جعلنى احب هذا العلم و اخبرنى ان قراءة الطوالع ليست حرام بل كانت قديما تدرس فى الازهر...تعرفت بعد ذلك على احزاب العارفين .. وعندما تعرضت لمشكلة فى حياتى و سمعت من اخى وقتها ان الانسان يمكن ان يحضر عن طريقها جن مسلم..فتريضت بها فترة و قرات الاحزاب بنية التواصل مع الجن المسلم..بل و الاسوا من ذلك كنت اجد من يضع افكار فى عقلى ان استخدم اية التحضير من سورة يس الاية 53.. و الايةالصرف من سورة يس...بعد قراءة التحضير اطلب الطلب و هو حسبى الله و نعم الوكيل فى فلان الفلانى و علان العلانى ثم اية الصرف.. كنت ممتلئة بالكراهية و الغضب و الانتقام بسبب اشخاص سببوا لى اذى فى حياتى ..حتى حدثت المصيبة..
      و لاحظت امرا يحدث معى سيدى الفاصل و هو الشعور بان شىء فى عامودى الفقرى و محاولة اخراجى من الجسد او من اقل خيال اتخيله..هذا الامر يحدث فقط بل يشتد كثيرافى ليلة الاسراء و المعراج و اجد شخص يقول لى فى عقلى.. هذا امر عظيم يحدث معك مثل ما حدث مع النبى فى ليلة الاسراء و المعراج...و استغربت كثيرا من هذا الامر و علمت بعد ذلك بانه ضلل و فكرة من الشيطان وضعها فى رأسى حتى اظل متعلقة بهذا الامر..

      و ذات يوم عندما تشاجرت مع اخى كانت عركة عنيفة..ذهبت بعدها لقراءة حزب الدائرة
      و بعدها اصابنى كل يوم كابوس و عندما استيقظ اجد امامى روحانية ولكن الروحانية وقتها كان عفريت من الجن له قرون....و كنت اقذف بالحجارة فى المنام و فى اليقظة كنت اقذف بالحشرات و تهاجمنى الدبابير...
      و اكرمنى الله بعدها ان عرفت طريق مدونتكم و اتبعت طرق العلاج و هى سماع ملف الخروج و قراءة بعض السور ثم قراءة سورة التوبة عانيت فى البداية ثم تحسنت كثيرا
      وعلمت انى مصابة (بمس غاضب)..فاعترف ان غضبى عارم لدرجة هائلة و هدئت كثيرا بعد العلاج السابق ذكره و لكنى علمت من احدى المعالجين فى موقع اخر ان المس لا يذهب نهائى ولكن يبقى على اتصال بالانسان يعود فى اى لحظة غفلة او غضب و انا بالنسبة لى

      حالتى حاليا :اقل درجة غضب يعود المس من جديد و عاد منذ عدة شهور فقط بسبب موقف سبب لى غضب و حزن شديد.. من وقتها ظهرت هذه الحشرة البق العملاقة و تهاجمنى حاليا كل يوم فى وقت باكر و لا استطيع النوم بعدها..
      فما العلاج يا سيدى الفاضل ..اعترف بشدة انى كنت مخطئة و فى ضلال مبين و انا السبب فيما يحدث لى ولكن قررت ابدا بداية جديدة و افتح صفحة جديدة و ا صبحت حياتى طبيعية ولكن عودة المس من شهور حشرة البق ههذه..ارهقتنى بشدة ولا اعرف كيف الخلاص منها..من فضلك سيدى اخبرنى ما هو العلاج..و جزاك الله خيرا و جعله فى ميزان حسناتك

      حذف
    3. غير معرف10/3/18 7:10 ص

      بسم الله والحمد لله
      الغوث من الله المدد من الله الرحمه من الله التطهير من الله والهدي من الله التوفيق من الله القوه لله ولااله الا الله
      اللهم نسالك العفو والعافيه اللهم نسالك الثبات على كلمه الحق والتلفظ بالشهاده باليقين انك انت لااله الا انت اللهم اغفر لنا مامضى واشرح. صدورنا ونور افؤدتنا واهزم شياطين الانس والجن وجند لنا اليقين في خواطرنا وثبتنا على جهاد انفسنا وشد ازرنا بكلمه لااله الا الله وعزز قوه الايمان بكلمه محمد رسول الله اللهم امدنا بانوار الهدى تشق طريق الثبات اللهم زلزل كيان الغفوه او الشرك في انفسنا وجندنا للعباده اللهم انك القاهر فوق عبادك سلمتك أمري فافعل ماتشاء واهدني لما تشاء فانك رحيم عفو كريم لن تشاء لي غير الخير الغوث الغوث المدد المدد ياالله...اطمع برحمتك لانك كذلك فنقني من ذنبي وثبتني ياخالقي وقوني بعزتك وكرامتك يااارحمان يرحيم
      سالتك بقلب خاشع وعين دامعه وصدر منشرح علي انال رضاك فترضى عني وتحفظني عن يميني وعن شمالي ومن فوقي اعوذ بك ان اغتال من تحتي ان الانسان خلق عجول فعجل ياربي فرجك بحق اذا زلزلت فارسل على شياطين غوتني غضبك وسخطك واجعل عملهم هباء منثور ونفس اطاعت وسولت ادبها بالتقوى طمعت في رحمتك لانك كذلك حنان منان عفو كريم واستشمع عندك بحق كلمه اشهد انك لااله الا الله وان محمد رسولك فها انا اشهدك ان حبيبك محمد هو رسولك اتبعك واتبعه فبعزته عندك إرحمني فهو شفيعي استجرت به
      يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا
      اللهم امين امين امين
      اللهم صل على محمد وال محمد
      رددي 8 شهاداه واتلي هذا الدعاء كلما ضاق صدرك او تهيج خاطرك ضعي يدك على قلبك واتليه بقلبك وابكي بشده واطلبي الغوث والمدد من الله

      اختي ماريه اكثري الصلاه على رسول الله وتلفضى بالشهاده واعلني بجهر القول هذا وكلما جائك الخاطر او الرئيات يجب ان تتشجعي وترددي وتقولي إن كيد الشيطان ظعيف واقري بذنبك وتذللي لخالقك
      انه دعاء جاء خاطري حاولي ان تردديه بقوه ولاتخافي ابدا باذن الله ستنصرين
      ياارب بالمصطفي بلغ مقاصدنا
      اللهم صل على محمد وال محمد
      وكوني شجاعه وقويه والتوفيق من الله

      حذف
    4. لا حول ولا قوة إلا بالله
      اختى ماريه
      شفاكى الله وعفاكى
      فقط صدق التوبه والرجوع الى الله
      كافى ان ينجيكى
      فبقدر اخلاصك يكن خلاصك
      اسأل الله ان يشفيكى ويعافيكى ويكفيكى شر ما أهمك
      اختى فقط مهما حدث لكى اثناء العلاج
      فلا تلتفتى وواصلى السير بعزيمه وقوة وتزلل لرجوع الى الله
      وخلاصك باخلاصك ربنا يثبتك
      نصيحه واحدة عند زيادة الاعراض عليكى وتعبك
      وزادت العصابيه اذهبى للوضوء وتجنبى النطق بالسان
      واكتمى غضبك وانتى ساجدة بين يد الله
      اتبع تعليمات الاستاذ خالد وبالتوفيق

      ولا حول ولا قوة إلا بالله

      حذف
    5. غير معرف10/3/18 12:58 م

      جزاكم الله خيرا اخواتى فى الله ..سوف اتبع نصائحكم بأذن الله و انا فى انتظار رد استاذنا الفاضل .. ما السور و الايات التى يجب ان اقرأها حاليا؟..و اريد ان اعرف كيف الخلاص من مشكلة الخروج من الجسد من اقل خيال ولا ادرى ما علاقة الخيال ولكن و ارجو من الاستاذ ان يرشدنى الى طريقة فانا اواظب على حزب غلق الكشف بشكل يومى.. بارك الله فيكم جميعا

      حذف
    6. غير معرف10/3/18 3:04 م

      تذكرت امر حدث معى منذ عدة شهور..ذهبت مع صديقتى الى شيخ روحانى لانها كانت مريضة و كانت تنوى الذهاب وحدها و على الرغم من رفضى الشديد للذهاب الى الشيوخ و الروحانيين الا انى لم اتركها تذهب لوحدها و قالت لى وقتها ان الشيخ من التيار المتشدد ولا يسلم على النساء باليد,و لكن فوجئت عندما ذهبنا له انه سلم علينا باليد,و كان ينظر لى كثيرا..و بعد انتهاء الجلسة عندما عدت للمنزل اصابتنى مشاكل و اصابنى ارق و عجزت عن النوم..و فى الجلسة الثانية لم اذهب مع صديقتى له ثانيا فاخبرتنى صديقتى بعدها ان عندما ذهبت هى للشيخ قام بالسؤال عنى ولماذا لم احضر؟..تذكرت هذا الامر اليوم لان صديقتى يحدث لها مشاكل اتصلت بى و اخبرتنى :واضح ان الشيخ الذى ذهبت له من شهور عامل لى عمل حتى اعود له من جديد..لان صديقتى لم تكمل معه و تركته..فتذكرت هذا الامر..و قلت سوف اخبر استاذنا ربما يفيد فى العلاج لان وقتها لم اكن مصابة بمس.. حشرة البق و اصبت بعدها بعدة اسابيع..

      حذف
    7. اختى مارية تحياتى اختى

      فى باب العلاج بالقران والسنة ستجدى

      (1)ايات غلق الكشف (57)

      (2)التحصين (45)

      (3) قراته سورة التوبة بصوت عالى ومسموع

      (4) سماع ملف الخروج مريتن صباحا ومسائا بسمعات التلفون

      (5)اثناء رائت خيالات كرر ( وقل جا الحق وزهق الباطل ان الباطل كان

      زهوقا)كثيرا ولا تلتفتى لما يدرو حولك وتكونى على طهارة

      استعينى بالله وتوكلى على الله ..... واذا احسستى باى الم جسدى ضعى يدك اليمن على

      موضع الالم وكرر اية (الكرسى)

      شفاكى الله وعفاكى اختى لا تخافى معاك باذن الله حتى يرود عليكى استاذنا فى موضوع

      خروج الروح انتى مارستى اسقاط نجمى اختى

      حذف
    8. غير معرف10/3/18 6:54 م

      شكرا اخى فى الله على المساعدة..نعم مارست اسقاط نجمى,قمت بعمل تدريب النجمة منذ سنوات عديدة مرة او مرتان فقط و تذكرت الان.. انه كان لدى رغبة منذ سنوات فى فتح ما يسمونها عين البصيرة..و فعلت ما قاله احدى الشيوخ على المواقع الروحانية قال من اجل فتح البصيرة اذكر اسم الله العليم قبل النوم بعدد كبير و سترى..و قمت بفعل ذلك ايام قليلة و توقفت و لكن الحق يا اخى الكشف السفلى كان سببه الحقيقى قراءة احزاب العارفين و التريض بها مع وجود رغبة فى التواصل مع هذا العالم ..بعتذر لانى بنسى كثير جدا هذا الايام و تقريبا هذه اغلب الاشياء التى كنت افعلها.

      حذف
    9. اختنا مارية ..
      افعلي الاتي واخبريني بما حدث :
      1- قف في غرفتك متوضأ .. واستغفر ثلاث مرات بصوت عالي .. وتقول بصوت مسموع وواضح 3 مرات .. : قطعت كل عهد روحاني بيني وبين الجان وانا بريء منهم ليوم القيامة أمام الله .. وحسبي الله ونعم الوكيل .. وكفى بالله شهيدا بيني وبينكم .

      2- ثم تقولي بعزيمة قوية ( يا عامر البيت . أُحَرِّج عليكم بالله واليوم الآخر . وأَنْشُدُكُم بالعهدِ الذي أخذه عليكم نوح عليه السلام .. وبالعهد الذي أخذه عليكم سليمان عليه السلام . أن لا تظهروا لنا ولا تؤذونا " 3 مرات ..

      2- تقرئين سورة الكافرون 34 مرة بصوت مسموع .. أو أكثر

      3- تقرئين سورة الإخلاص 21 مرة بصوت مسموع .. أو أكثر

      * ستواظبي على ما سبق ثلاث فترات (صباحا بعد الفجر وعصرا ومساء قبل النوم)

      4- تواظبي على دعاء ( يا حي يا قيوم برحمتك استغيث ) طوال اليوم حتى عند النوم ..

      5- في كل صلاة ( استغفري كثيرا جدا ) ..

      * هذا البرنامج مدته سبعة أيام ..

      * تحذير هام : إن ظننتي ان بقرائتك لما سبق ستحضر روحانيات ستساعدك .. فأنتي مخطئة تماما ..
      فما سبق هو وسيلة مساعدة .. ولكن بقدر اخلاصك بقلبك سيكون خلاصك ومددك ..

      * وإياك وهذا العالم الملعون مرة أخرى ..!! لو طمعتي في العالم الروحاني مرة أخرى .. فصدقيني ستكون العواقب غير حميدة تماما .. لأنك ستكوني كمن جحد كلام الله وتعبد به على حرف لدفع الضرر المؤقت .. وفي نيته شيء آخر .. فسترتفع الحماية عنك .. فانتبهي ..!!
      ربنا يوفقك ويحميكي يارب ويعينك على نفسك ..
      تحياتي لك

      حذف
    10. غير معرف10/3/18 8:49 م

      اشكرك جزيلا سيدى الفاضل على المساعدة و تقديم العلاج..اقسم لك اننى لم يعد عندى اى رغبة فى هذا العالم الروحانى ابدا و لا اريد روحانية ولا جن و لا ملائكة ولا اى شىء و كنت ادعو و اتوسل الى الله ان يعطينى فرصة اخرى للحياة..ربما يعتقد البعض انه كلام عجيب ولكنى اتمنى حقا ان اعيش مثل الناس الطبيعية الذين لم تفتح لهم العين الثالثة بوابة الجحيم..ولا اخرج من الجسد من اقل خيال اتخيله..ولا حول ولا قوة الا بالله.. سوف التزم بالبرنامج من اليوم و بعد اسبوع ان شاء الله سوف اخبر سيادتكم
      تحياتى لك سيدى الفاضل.

      حذف
    11. غير معرف11/3/18 1:26 ص

      السلام عليكم استاذنا الفاضل
      يوجد امر لفت انتباهى فى رد حضرتك
      فى تحذير حضرتك لى من ان لا اطمع فى العالم الروحانى مرة اخرى
      تمنيت ان اطبعه و احتفظ به فى عقلى حتى لا انسى هذا الكلام ابدا ولكن
      العبارة كان لها صدى عجيب فى عقلى..
      و فجاة تذكرت شيئا
      حضرتك تعرف انى اعانى من النسيان و قلة التركيز و التشتت حاليا بسبب المس ولكن شىء خطر فى ذهنى.. تذكرت امر ما..بعد ان شفانى الله تعالى من المس منذ عدة شهور عدت لقراة الخرائط الفلكية و الطوالع لاقاربى ,فانا لدى درجة و معرفة بعلم الفلك و عدت لقرأة (حركة النجوم) حتى اعرف كيف سيكون اليوم غدا .لم اكن اعرف ان الفلك من الروحانيات؟
      كنت اقول لنفسى لا يوجد جن ولا ارواح و لا عزائم فقط قرائات و تحاليل
      و الامر الذى ثبت هذه الفكرة اكثر فى عقلى هو خاطر يقول لى بان سيدنا ابراهيم كان يعرف علم النجوم لان الاية تقول فنظر نظرة فى النجوم فقال انى سقيم
      و هذا يطلق عليه فى علم الفلك..الامزجة و الاخلاط اى معرفة المرض عن طريق النجوم
      و وجدت ايضا فى عقلى خواطر و تفسيرات ولا اعرف صحتها ولكنها تقول ان من قرأ سورة يوسف فى المنام يهبه الله علم خفى و انتى قرأت سورة يوسف فى المنام
      و علمت ان علم تفسير الرؤى لا يختلف كثيرا عن علم النجوم فالادلة واحد..و خاطر اخر يقول اقراى هذه الاية:
      بسم الله الرحمن الرحيم
      إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
      فالشمس هى رمز الاب عامة و رمز الاب للمولود النهارى خاصة
      و القمر رمز الام عامة و رمز الام للمولود الليلى خاصة
      اما باقى الكواكب تدل على الاخوة و الاخوات صحيح
      خواطر تحاول ان تثبت لى ان كلام الفلك مثل ما ذكر فى القرأن
      ....
      انا فى ارتباك يا سيدى
      ما بين الحلال و ما بين الحرام
      لم اجد و لم اسمع ان هذا العلم حرام.. و اذا علمت ان قراءة الفلك حرام سوف اتركها فورا..و انا اشعر بقوة و انا اكتب هذا الكلام انها حرام
      خاصة انها سوف تكون احدى اسباب بل من اهم اسباب عودة المس لى مرة اخرى
      فانا لن اطمع فيها ( كلام حضرتك عن الطمع فى العالم الروحانيات)
      اظهر فى عقلى كل هذا على الرغم ان عقلى مشتت و اقرا الاشياء و الردود اكثر من مرة حتى استوعب ما يكتب من فضلك يا سيدى ارجو ان توضح لى
      ما الحلال و ما الحرام..و هل فعلا رغبتى فى علم الفلك كانت السبب فى رفع الحماية الالهية عنى بعد ان شفيت فى الفترة السابقة؟
      اردت ان اخبر حضرتك بالخواطر التى تظهر فى عقلى كيف تكون و اغلبها يكون افتراء على الرسول و الانبياء و كلام الله سبحانه و تعالى
      و اقسم لك ان كلامى هذا لا يدل على تمسكى بهذا العلم اطلاقا
      فقط اريد ان اعرف الحلال من الحرام
      و بارك الله فى علم حضرتك

      حذف
    12. اختنا مارية توقفى عما قولتو لكى انا واختنا خديجة حتى لا تجهدى نفسك وتابعى مع استاذناالبرنامج كما قال لكى دعواتنا لكى شفاكى الله وعفاكى

      حذف
    13. غير معرف11/3/18 2:09 ص

      صدقنى اخى الامر ليس بيدى..انا عقلى تقريبا مشتت اغلب الوقت و لا اتذكر الاحداث الا بعد جهد و لفت انتباهى ظهور كل هذه الامور فى عقلى بعد كلام استاذنا, من رحمة الله سبحانه و تعالى ان عرفنى احدى الاشياء المحتمل ان تكون السبب الحقيقى فى عودة المس مرة اخرى.. تعلقى بهذا الامر..حتى اتوقف عن هذا الامر و لا افعله ابدا..شكرا لك اخى الفاضل و لجميع الاخوات على وقوفكم بجانبى .. سوف التزم بالعلاج و ابدا من اليوم ان شاء الله
      تحياتى لكم

      حذف
    14. أختي ماريه :
      تابعت ردودك من اول رد حتى الأخير. .ولا اعرف لما ابكاني اخر رد لك على ا.خالد ..!! ربما حقا لصدقك هذه المره مع الله ..فالزمي طلب الله لا الروحانيات. .💪👍

      تعرفي اني اردت الرد عليك اول سؤال لك لكن حالت الظروف وقتها دون الرد ..!!
      اسأل الله الرحمن الرحيم الكريم الحليم الحنان المنان أن يهبك توبة صادقة ويصلح نفسك ويهديكي لما يحبه ويرضاه سبحانه .

      انتظر معك رد ا.خالد .
      تحياتي لك 🌹

      حذف
    15. امست عليكي الخيرات وعمتكي البركات ورضا عنكي اله الاراضين والسماوات
      🌼 حاولي ماية تنظمي اسئلتكي ليتسنى الاجابة بكل سهول ورقميها اعطيكي مثال:
      🌼استفسارات :
      1_ هل علم تفسير الرؤيا مباح شرعا ؟
      2_ ماذا نعني بعلم التنجيم؟ _ما حقيقته؟ _ ما حكمه ؟
      3_ اريد تصحيح معلومتي عن علم الفلك ،_ها هو ؟ _ما اسسه؟ماحكمه ؟
      🌼 الاجابة على تساؤلاتكي كالاتي : حاولت ان اقسم النص المكتوب من طرفكي الى ثلاثة اقسام :
      الجزء الاول: من قولك "عند قراءة الخرائط الفلكية والطوالع لاقربائي ...لقراءة حركة النجوم ..حتى اعرف كيف سيكون اليوم وغدا ...لم اكن اعرف ان الفلك من الروحانيات "
      🌼 هناك احاديث كثيرة في النهي عن اتيان الكهان والسحرة والمنجمين
      عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم '
      من اقتبس علما من النجوم اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد "رواه البخاري باسناد صحيح
      معناه:
      كلما زاد في تعلم النجوم للتاثير زاد فيما يتعلق بالسحر والتلبس على الناس ،الواجب الحذر منه وعدم تعلم ما يتعلق به السحرة والمنجمون اما تعلم المنازل لمعرفة الاوقات هذا لا باس به لقوله تعالى : وهو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر " (97) الانعام
      وقال تعالى :" وعلامات وبالنجم هم يهتدون "(16)النحل
      فالنجوم يهتدي بها اهل الاسفار من بر وبحر ...،اما تعلمها للتاثير مثال : ان يقع كذا او كذا...هو تنجيم محرم وهو من شعب السحر
      يتبع ...

      حذف
    16. غير معرف11/3/18 1:43 م

      اختى الفاضلة هبة شكر على مساعدتك و دعمك..ترددت كثيرا هل اتابع مع الاستاذ خالد هنا ام على الخاص..و قررت ان العلاج خاص سوف يكون افضل و ارسلت للاستاذ رسالة على الهانج اوت ..بخصوص تطور حدث اليوم و هو رئيت رؤية شيطان متجسد فى هيئة امى يضع امامى صور مثيرة و يقنعى بالزواج و حدث بعدها الاعتداء و ظهرت حشرة البق ثانيا.
      ....
      اختى الفاضلة خديجة شكرا على المعلومات انا حقا عدت منذ عدة شهور الى قراءة الطوالع لاقاربى و هذا الوقت تقريبا عاد فيه المس مرة اخرى....ولا اعرف كيف كنت اراه انه حلال ..هل تعلمين يا اختى انه قبل حدوث هذا المس اليومى منذ عدة ايام رئيت رؤية ظهور مشهد فلكى منتحس ثم بعدها تعرضت للاعتدائات اليومية الان.. و عذرا على اسلوب كتابتى هكذا فانا لم اعتاد على الكتابة فى المواقع و افتقد التركيز و عقلى مشوش لانى لم انام منذ خمسة ايام سوى ساعات قليلة جدا...و سوف احاول ان افعل مثل ما قلتى اختى ..
      تحياتى لكم اخواتى

      حذف
    17. الاجابة على الجزء الثاني من استفساركي مارية
      🌼 الجزء الثاني :
      يبدا من قولكي "خاطر يقول لي بان سيدنا ابراهيم ..كان يعرف علم النجوم...لان الاية تقول :" نظر نظرة في النجوم فقال انا سقيم..اي معرفة المرض عن طريق النجوم "
      انتي استعنتي بجزء صغير من الاية وتناسيت ما قبلها وما بعدها ،او تتبعنا الاية سيصل الفهم يقول تعالى :"فنظر نظرة في النجوم فقال اني سقيم ،فتولوا عنه مدبرين فراغ الى الهتهم فقال الا تاكلون مالكم لا تنطقون فراغ عليهم ضربا باليمين فاقبلوا اليه يزفون "
      🌼 اكتفيت بتفسيرين للتوضيح :يقول ابن كثير في تفسيره:قال قتادة ،العرب تقول لمن تفكر نظر في النجوم ،يعني انه نظر الى السماء متفكرا فيها ليلهيهم به عن شيء اخر
      🌼 عن ثعلب نظر نظرة ايماء الى ان الله الهمه وارشده الى الحجة ، كما قال تعالى:*ولقد اتينا ابراهيم رشده "،اي ان ابراهيم قال اني سقيم عذرا انتحله ليتركوه فيخلوا بيت الاصنام ليخلص اليها عن كثب فلا يجد من يمنعه للايقاع بها
      🌼"وقولك الخاطر..." كتاب الله لا يفهم بالخاطر وانما يمكن ان نفهمه باليقين والتفكر والتامل والتدبر القراة والتدبر عن ظهر قلب ،نتمعنه فنستفيد منه روحيا وعقليا وقلبيا ونفسيا وعمليا في كافة حياتنا على كل الاصعدة لصلاحيته في الماضي والحاضر والمستقبلل
      🌼 اما التفسير فهو شيء اخر هو خاص بالسنة النبوية و اهل علم التفسير لقوله تعالى :"افلا يتدبرون القران ام على قلوب اقفالها"

      حذف
    18. 🌼تابع للجزء الثاني :
      من قولكي :" يطلق عليه في علم الفلك ..اي معرفة المرض عن طريق النجوم "
      *اولا :
      طلب تعلم الفلك وسواه من العلوم هو دعوة دينية و ضرورة حياتية ومظهر من مظاهر نهوض الحظارات ،هو تكليف اسقط عن الامة ،بالرغم من ان الكثير من خلط اليوم عن حقائق علم الفلك القائمة على الارصاد وعلم التنجيم القائم على الوهم فتبين عنه النفور والشكوى اقصد ظنوا انه اوهام فلسفية تبدد بالزمن وغالوا وظنوه مخالفا للشريعة ،واكتفوا في هذا النهي باستنادهم بقوله تعالى :" يسئلونك عن الاهلة قل هي مواقيت للناس والحج "(189) البقرة
      قال فخر الرازي :
      في قوله تعالى :" افلم ينظروا الى السماء فوقهم كيف بنيناها وزيناها وما لها من فروج (6) ق
      * فهو تعالى حث على التامل في عجائب خلقه وبديعه في اجرام السماوات اعظم مما في ابدان الانسان
      والله مدح المفكرين في خلقه في قوله تعالى :" ويتفكرون في خلق السماوات والارض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك " (191) ال عمران
      وقال الرازي : روى عن عمر بن القيام " افلم ينظروا الى السماء فوقهم كيف بنيتاها وزيناها وما لها من فروج "(6)ق
      *قال ابو حيان الاندلسي في تفسيره :
      علم الهيئة علم شريف يطلع فيه على جزئيات غريبة من صنعة الله ،يزداد بها ايمان المؤمن ،اذ المعرفة بجزئيات الاشياء وتفاصيلها ليس كالمعرفة بجملتها
      *علماء الشريعة :
      يقول اكثر العلماء ان
      *العلوم الشرعية فرض
      *العلوم التي بها قوام الدنيا كالطب والحساب والفلك وغيرها هي فرض كفاية
      *ومعظم العلوم بالعرف تتراوح بين ان تكون فرض عين او فرض كفاية او مستحبة
      ولم ينهي الاسلام الا عن علم الانجيم فهو شعبة من شعب السحر
      🌼 الجزء الثالث :
      من قولكي "وجدت ايضا في عقلي ...من قرا سورة يوسف في المنام يهبه الله علم خاص ...وعلمت ان علم تفسير الرؤى لا يختلف كثيرا عن علم النجوم ...خواطر تحاول ان تثبت ...ان كلام الفلك مثل ما ذكر في القران "
      *اولا علم الرؤيا هو علم خاص ياخذ مصادره من القران والسنة والقياس يعني تلك الرموز التي اشرتي اليها:
      الشمس بالوالد ،والقمر بالام ،والكواكب بالاخوة ،هي صحيحة لكن في نطاق الرؤيا الصادقة اما ان خرجت الى الطالع وقرائته وخطوط الطالع فهي محرمة لما لها علاقة بالتنجيم والشعوذة ..والاقبال على العرافين له عواقب وخيمة ...وسخط من الله وهي تدخل في عموم المحرمات ...والذنوب ...ولها ادلتها من الكتاب والسنة لا يتسع الوقت لذكرها ،ساشير عليكي بعدها للاطلاع من المدونة ...
      🌼 اما عن علم تفسير الرؤيا :
      تعبير الرؤيا جائز لمن كان على دراية بتعبيرها
      كان النبي صلى الله عليه وسلم يعبرها واذن لبعض اصحابه بتعبيرها وقد يصيب المفسر في تعبيرها وقد يخطئ
      🌼 روى الشيخان عن ابن عباس (ض) ان رجلا اتة النبي صلى الله عليه وسلم فقص عليه رؤيا فطلب ابو بكر (ض) ان يعبرها ،فاذن له النبي صلى الله عليه وسلم ،ثم قال ابو بكر (ض) بعد ذلك بابي انت اصبت ام اخطات قال النبي صلى الله عليه وسلم ' اصبت بعضا واخطات بعضا ،قال : فوالله يارسول الله لتحدثني باليذي اخطات فقال: لا تقسم
      🌼 الرؤيا لها مجالها وعلم الفلك له مجاله ...الفرق كبير بينهما...،،غير انهما يتفقان في كونهما يتشاركان في الاخذ بكتاب الله " القران"
      والله تعالى اعلى واعلم...
      وفوق كل ذي علم عليم ...
      اية :"وقل رب زدني علما "...


      حذف
    19. اختنا ماريه سؤال واسمحى بة لى (يو كريستن ) ولك حق الرد فية (2)اعلمى ان هناك اشياء مما تفعليها من الغيبيات ولا يعلم الغيب غير الله (مائة خط ) كونت افضل متابعت طريقة العلاج هنا حتى نتعلم منها ونستفيد معك

      حذف
    20. غير معرف11/3/18 11:22 م

      اختى خديجة ..جزاك الله خيرا على هذه المعلومات القيمة..صدقينى امس هذا ما خطر فى عقلى بعد اجابة الاستاذ..ان عودتى للاسف فى الفترة الماضية لقراءة الطوالع كانت السبب الرئيسى فى عودة المس..و كان المعلومة ظهرت فى عقلى فجاة فصدمت...و اليوم صباحا مزقت كل الكتابات الخاصة بالتنجيم التى كنت اكتبها و استغرقت منى نصف ساعة لتمزيق الاوراق و القائها فى القمامة ثم بدا فى العلاج و تبرات امام الله من هذه الكتابات ..
      ............

      اخى فى الله عادل..انا لست مسيحية ,انا مسلمة و هذا ليس اسمى الحقيقى..انا لا اعرف لماذا اخترته؟ هل لانه على اسم زوجة سيدنا محمد السيدة مارية رضى الله عنها ام لان عندى انجذاب للاسماء المسيحية..و كثيرا عندما اقرا قران اجد صور نصارى فى عقلى (هذا غير الصلبان الظاهرة فى اركان الحجرة و بعض اركان المنزل)...و فى الحقيقة لم يكن هذا الاسم الذى اردت المشاركة به من البداية, انا حاولت تغيره قبل المشاركة فى المدونة فعجزت,ولكنى حاليا عرفت....فكرت فى الخاص لان احيانا اشعر بالحرج عند ذكر بعض الكلام,ولكن سوف اخبركم اخى بالتطورات حتى لا يقع احد فيما وقعته و ربما مريض مثلى يقرا و يستفيد...
      _امس بدات العلاج كان عندى ارق لم استطيع النوم و الوقت القليل الذى نمت فيه رئيت شخص يريد الزواج بى يعرض صور عارية و مثيرة ثم بعد ذلك ظهر على هيئة امى حتى يقنعنى بفكرة الزواج و كان فى نفس الوقت يحطم ممتلكاتى و غضبت بشدة و صرخت توقفى يا امى..استقظت وجدت امامى حشرة البق العملاقة..(طبعا و انا مغمضة العينين)..
      .....
      سوف احاول المتاعبة هنا على قدر استطاعتى فاحيانا يصينى قبض عن الكلام فى المدونة و احيانا اعجز عن الرد..و احيانا انسى ما سوف اقوله..ولكنى ارغب حقا فى مساعدة الغير بتجربتى هذا ربما تكفر عن ذنوبى الكثيرة..
      تحياتى لكم اخوتى فى الله

      حذف
    21. الحمد الله اختنا هايدى الحمد الله على عطائا ثبتك الله ومدك بمدد اياك نعبد واياك نستعين اختنا فى الله عليكى كما قال لكى استاذنا واتبعى البرنامج مطلوب منك الان الصبر والثبات وتمسكى بالحى الذى لا يموت شفاكى ربى وعفاكى (اختى عليكى عند الهجوم )بقولة تعالى(قل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا )شاورى علية باصبع السبابة بكل عزم وقوة مع التكرار ان لم تسطتعى بلسانك اطردى بقلبك

      حذف
    22. ماريه :
      أحببت اسمك كثيرا .. لكن في حالتك افضل تغييره لاسم اخر حتى ينفك عن قلبك كل ما رأيتي في خيالك .
      افضل بشدة متابعتك هنا .. لعل كثرة مشاركاتك تذكرنا بالدعاء لك دوما .. نحن جميعا سعداء بك ..فمابالك بالله عز وجل فالله يفرح لتوبة عبده من ذنبه .. ارجو ان يرضى الله عنك ويغفر لك كل ذنبك ويتوب عليكي توبة لو وزعت على اهل الأرض لوسعتهم ..هنيئا لنا اختا تائبة بيننا 🌹❤

      ========
      اختي خديجه :
      كلما قرأت لك ردا كلما زدت لك حبا .. انتي اختي واحبك في الله 💕 .. غفر الله لك ذنبك وكفاك مااهمك خديجه وأرجو من الله ان يمن عليكي بنعمة ذكره وشكره وحسن عبادته.

      =======

      اخي عادل :
      احببت دعمك ونصحك ل ماريه لكن لم افهم مامعنى سؤالك لها ب " هل انتي كريستين " ومافائدته أيضا؟؟


      تحياتي لكم وللجميع 🌹🌹🌹

      حذف
    23. غير معرف12/3/18 12:16 ص

      شكرا اخى فى الله جزاك الله خيرا..سوف افعل ان شاء الله ...دعواتك لى بالثبات ..
      تحياتى لكم

      حذف
    24. غير معرف12/3/18 12:24 ص

      شكرا غاليتى هبة..تغير الاسم فعلا كان مهم...اشكرك على دعواتك و دعمك حبيبتى جعله الله فى ميزان حسناتك.

      تحياتى للجميع

      حذف
    25. اختى الطيبة الحنونة علينا جميعا هبة سوالى لها كان لة بعد نظر فى طريقة علاجها

      فى كلى الحالتين سنستفيد . ونتعلم تحياتى لكى ولها ولكل اخواة

      اختى خديجة حياكى الله وذادك رب العزة كرم وفضل وانعم عليكى براحة البال وجعل كل

      اعمالك فى ميزان حسناتك اعملى اختى عند طلبى من اختنا واثقة بالله (ماريه)

      سابقا بالتفرغ لبرنامج استاذنا خالد حتى لا تجهد نفسها ولا تشتت

      لكى تحية طيبة

      حذف
  52. بسم الله على بركة الله
    * ربنا يرزقك شفاء عاجل استمري على هذه العزيمة وتثبتي باذن الله كل شيء سيكون على ما يرام باذن الله * انا لن اشير عليكي باي شيء حاليا لانني اجهل هذه الحالة جهلا تاما ،انت في حاجة الى توجيه خاص من الاستاذ او الاخوة والاخوات الحكيمات ، ما املكه اللحظة سوى الدعاء بالتيسير والشفاء وان يغفر لكي ربكي ويتوب عليكي *************
    عندي نصائح قليلة ومهمة احاول تبسيطها لكي قدر المستطاع، تقبليها بصدر رحب وافهميها وتامليها الى حين يرد عليكي اهل الخبرة ويمدوكي بنصائح مهمة اخرى
    "حبيبتي الغالية حتى يتفاعل معكي القران والاذكار والدعاء عليكي ان تتوجهي الى الله بقلب سليم قدر المستطاع ، يعني الاقبال والتضرع والمناجاة ليغفر لكي اخطائكي من عمد وهزل واسرافك على نفسك...ووطني نفسكي باخلاصكي للله يعني لاتتقربن منه من اجل مصلحة الامداد بالشفاء وحسب " ان تعبديه على حرف.." لا هذا سيكون الطامة الكبرى ...في عدم الاجابة او اللطف..
    * لا تاخذي الاذكار والايات على سبيل اجرب او جربت ولم تفلح معي حذاري عزيزتي ، اذا لم تنفعل معناها عليكي ان تصححي نفسكي قدر المستطاع ،تيقني ان الله سيجيب في الوقت الذي يريد هو لا انت ، لا تتعجلي الاجابة ،
    قوي عزيمتكي الايمانية بالله والنفسية لا تضعفي امام ما يحصل لكي ،كلما خفتي تمكن منكي اكثر الشيطان وركبوكي ،
    * تصدقي على نفسكي يوميا ولو بالقليل خبزة كسرة ، او جنيه يوميا لاتنسي...يقول صلى الله عليه وسلم :" داووا مرضاكم بالصدقة"
    *حافظي على طهارتكي ووضوئكي قدر المستطاع
    اصبري ساتبعكي بنصائح اخرى عزيزتي لا تقلقي..

    ردحذف
  53. في نسيت ان اقول لكي وضحي نقاط ورتبيها وارسليها مثال :
    *هل مارس رستي او احد من العائلة رياضة روحانية معينة " اي من المتريضين روحيا"دون علم او من اصحاب الاسقاط النجمي او ممارسي الطاقة الروحية " يلزمك علاج وتوجيه خاص
    *دوني كل ما فعلتيه او فعله احد افراد العائلة لاحظتي عنه تصرفات مريبة
    * هل بكيتي او صرختي في الحمام ؟
    * هل سكبتي ماء ساخن دون ان تتعوذي بالله من الشيطان ؟
    * هل مارستي شيء معين من المحرمات ؟
    * هل مارستي السحر بالذهاب الى مشعوذ ما ..او عراف ؟
    * هل تكثيرين من القيل والقال...او الحسد " الظلم في حق نفسكي او غيركي " ليتسنى على الاستاذ والاخوات والاخوة الخبيرين مساعدتكي " دون ان نعرف السبب لا نستطيع المساعدة فهمتي حبيبتي يعني تكوني خرجتي من ايدينا"
    واذا اردت المراسلة على الخاص انتظري رد الاستاذ ..

    ردحذف
  54. *خروج حرارة او برودة من جسمك دالة على بداية التطهير ،ما انصحكي به حاليا التركيز على ملف الخروج
    *الاستماع صباحا ومساءا مرتين متتاليتين
    *قراءة سورة التوبة بصوت مسموع قبل النوم سواءا قبل القيلولة او قبل النوم في الليل
    ريثما يجيبكي الاستاذ خالد او الاخوات والاخوة الخبيرين
    * اللهم ارزق اختنا في الله الشفاء العاجل ببركة قولك تعالى :" وننزل من القران ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين "

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف9/3/18 4:08 م

      جزاك الله خيرا.. اختى الفاضلة خديجة..سوف اتبع نصائحك و ارشاداتك ..شكرا لكى غاليتى..

      حذف
    2. اعزكي الله واكرمكي يا اختي العزيزة مارية ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال: من استطاع ان ينفع اخاه فليفعل '
      *اعلمي يا اختاه انني لست احسن منكي في شيء انا ايضا ارتكبت ذنوب كثيرة واحاول ان اكفر ولو القليل منها بالاستغفار ومحاولة مساعدة البعض من الناس عند القدرة ،لاعليكي ليس العيب في ان نذنب ولكن العيب في ان نستمر على الذنب ونحن نعلم انه ذنب ، ابشركي عزيزتي اعترافكي بذنوبكي واحساسكي بمدى غفلتكي هذا اول الطريق الى التوبة هنيئا لكي ..ابكي للله وناجيه ليغفر لكي ما مضى وثقي هو الغفور ،الرحيم، الودود،اللطيف،السميع ،البصير ،التواب،الشافي،البارئ...اغتنمي اوقات الاستجابة ،الثلث الاخير من الليل،عند الغروب ،سبحيه وكلكي ضعف امامه..لا تيئسي من رحمة الله ولا تقنطي ولاتملي لا تدرين من اين يفرج عليكي...
      * لا تخافي من اي تهديدات شيطانية نوما او يقظة واقرئي اية :" وقل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا "
      وفي اي ساعة وفي اي لحظة ...انوي الصدق في توبتكي واخلصي في دعائكي له ،واعزمي وارضي بما كتبه لكي ...وقولي وما توفيقي الا بالله يقول تعالى:" وما توفيقي الا بالله عليه توكلت واليه انيب"اما يوفقكي بشفاء القريب واما يوفقكي ربكي وربنا بصرف عنكي ما هو اسوء مما انتي فيه ..
      * بعد افادة الاستاذ والاخوات والاخوة وردهم ساحاول ان ازيد من النصائح عزيزتي وفقكي الله الى ما يحب ويرضى ، وطهر قلبكي و غفر ذنبكي ورزقكي السكينة والطمئنينة والنوم الهنيء ...ببركة قوله تعالى :"اذ يغشيكم النعاس امنة منه وينزل عليكم من السماء ماء ليطهركم به ويذهب عنكم رجز الشيطان وليربط على قلوبكم ويثبت به الاقدام "(11) الانفال

      حذف
    3. غير معرف9/3/18 8:30 م

      شكرا اختى العزيزة خديجة على وقوفك بجانبى..جعله الله فى ميزان حسناتك

      حذف
    4. استغفرك ربي العظيم من كل ظلمي وجرمي واسرافي على نفسي واتوب اليك في الدقيقة والساعة واليوم مليون مرة ..يارب تقبل توبتي واغسل روحي ونفسي وقلبي من الذنوب التي اهلكتني وحطمتني واعمت بصيرتي ولكل المسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات من ادنى الارض اليك ربي في اعلى السماوات ..امين...يارب العالمين ..
      *اختي مارية انا اكتب لكي هذه الرسالة وانا كلي الم ودموع وحزن على ما نحن عليه نحن بني البشر ضعفاء الانفس الا مارحم ربك ،قليلي البصيرة ،ايماننا لا يرقى الى ما يحبه ربنا لنا،لان طاعتنا له لا تنفعه ومعصيتنا وذنوبنا لا تضره وما خلقنا الا لنعبده،يقول تعالى :" وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون ،ما اريد منهم من رزق وما اريد ان يطعموني " اذا ادركنا هذه الحقيقة ،عبدناه حق العبادة ...الكلام يطول ولا تسعه السطور و النفس و القلب هو المسؤول ...
      * تناسيت شيئا في رسالتكي ذكرتي قولك من" بعد قراءة التحضير طلبت الطلب....الى حسبي الله ونعم الوكيل ...الفلاني..." وقولك تريضت بالاية الفلانية كتعزيمة..."
      *اولا :استخدام القران اي كتاب الله في تسخير العالم الناري لشهوة نفسية اي لجلب كرامة معينة ،او قضاء حوائج او صرف اشياء معينة او رغبة انتقام او...وووو...
      *ثانيا:
      الدعاء باثم يعني ما سبق وقلتيه انتقاما...
      *ما يعني انكي اعتقدتي سابقا ان النفع والضر ياتي بتسخير الشيطان اي جن او ملائكة او انس "ساحر او مشعوذ"
      *وتناسيتي ان النفع والضر من الله جل وعلا وهو الذي يقول تعالى "وان يمسسك الله بضر فلا كاشف له الا هو وان يمسسك بخير فهو على كل شيء قدير، وهو القاهر فوق عباده وهو الحكيم الخبير " الانعام
      * اعلنتي بداية توبتكي بالاعتراف بمدى ظلالكي وذنوبكي
      ماذا ينقص ان تطبقيها ظاهرا وباطنا
      * تجديد التوبة
      اولا:
      ارجعي الى تعليقات رقم 7،8،9،10،11،12،13 في الاعلى لتوفر عليكي مؤقتا ثم اطلعي من المدونة لاستفادة اكثر
      *انصحكي بما انكي اعترفتي بالاعلان عن التوبة
      اذهبي الى قسم العلاج بالقران والسنة الموضوع رقم (58)ايات المعونة الالاهية لصرف المعاصي وتطهير النفس النسانية ..سورة التوبة كرامة الهية وهداية قرانية للامة المحمدية وعلاقتها بالقرين والنفس الامارة بالسوء
      *اذهبي الى ايات التوبة وطلب العفو ابدئي بها ثم ايات حفظ النفس ثم ايات الهداية
      تقرا الايات على الماء باي عدد حتى لو مرة واحدة والشرب منه ولا تعتقدي ان قراءة الايات سبب لغفران الذنوب وانما اطلبي من اللهبركة التوبة والغفران من الاية واسئليه نورها
      يتبع..

      حذف
    5. اطلبي ب يارب ،يا خلاص مناجية له بافتقاركي وانكساركي وسترين بداية اللطف ما من ريب ...
      كن مع الله في الرخاء يكن معك في الشدة ،لابد ان تكوني عزيزتي في عمق نفسك خير كثير وفعلتي امور فيها الخير والا لما هداكي اللطيف الهادي لهذه المدونة ...هذه بداية لطف لا تستهيني بها ..
      *اعانكي الله وخلصكي ولطف بكي ببركة قوله تعالى :" الا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير .."ردديها هذه الاخيرة من قلبكي عزيزتي عسى يكرمكي اكثر او اكثر.ورددي يا لطيف له لا لسواه...

      حذف

  55. عن عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي يلبسها علي. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ذاك شيطان يقال له خنزب، فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه واتفل على يسارك ثلاثا) قال: ففعلت ذلك فأذهبه الله عني.

    ردحذف
  56. شكرا علي الموضوع المفيد ده يا استاذ خالد و كنت بطلب من حضرتك تنزل مقالات في قسم العلم الروحاني

    ردحذف
  57. أستاذ خالد
    أ) ما معى كلا من الاتي :
    1) الذنوب :
    2) الخطايا :
    3) السيئات :
    4) الموبقات :
    .......................
    ب) ما هو الفرق بين الزكاة والصدقة ؟
    ج) وهل كل زكاة تعتبر صدقة ، أو كل صدقة تعتبر زكاة ؟

    ردحذف
    الردود
    1. تعريف الذّنوب الذّنوب هي ترك ما أمر الله -تعالى- به من أوامر، وفعل ما حذّر منه -سبحانه- ممّا جاء الأمر بفعله أو النّهي عن تركه في الأحكام الشرعيّة، سواءً كان قولاً أو فعلاً، ظاهراً كان أو باطناً،[٣] وتُقسَم الذّنوب في الإسلام إلى قسمين؛ صغائر وكبائر، ولكلٍّ منهما مفهوم خاصّ كالآتي

      كبائِر الذّنوب: كلّ ذنب مقترن بوَعيد شديد، أو بعذاب، أو غضب، أو لعنة، أو دخول نار جهنّم. صغائِر الذّنوب: كلّ ذنب عدا الكبائر؛ بمعنى أنّه لم يقترن بوعيد شديد، أو عذاب، أو دخول النار، وتُعرَّف صغائر الذنوب أيضاً بأنّها ما دون الحدّين: حدّ الدنيا، وحدّ الآخرة.[٥] كبائر الذّنوب يظنّ كثير من النّاس أنّ الكبائر سبع؛ وذلك لاشتهار الحديث الوارد عن
      السبع الموبِقات
      ، فقد جاء في الحديث عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اجتَنبوا السَّبعَ الموبِقاتِ، قالوا: يا رسولَ اللهِ: وما هنَّ؟ قال: الشِّركُ باللهِ، والسِّحرُ، وقتلُ النَّفسِ الَّتي حرَّم اللهُ إلَّا بالحقِّ، وأكلُ الرِّبا، وأكلُ مالِ اليتيمِ، والتَّولِّي يومَ الزَّحفِ، وقذفُ المحصَناتِ المؤمناتِ الغافلاتِ)[٦] واجتنِبوا؛ أي: ابتعدوا، والموبقات؛ أي: المُهلِكات؛ دلالةً على ما تفعله بصاحبها من العذاب وغضب الله تعالى، إلا أنّ الكبائر في الحقيقة لا تنحصر بهذا العدد، ولكنّ تخصيص الحديث الشريف بها جاء من باب التأكيد على خطورتها وعظيم فُحشها.[٧] الموبِقات السّبع الموبقات السّبع تبدأ بالشِّرك بالله، وهو أن يجعل المرء مع الله إلهاً آخر، يعتقد أنّه يستحق العبادة مع الله سبحانه، وفعل السِّحر يقتضي أذيّة النّاس وإلحاق الضّرر بهم؛ ومنه التفريق بين الزوجين، وقتل النفس اعتداءٌ على كرامة الآدميّ وحقّه في الحياة؛ فالإنسان بناء الله تعالى، والقتل بغير حقّ يستحقّ فاعله القصاص، وأكل الرّبا أكلٌ لأموال النّاس بالباطل؛ لأنّ فيه زيادةً غير مبرّرة شرعاً على أصل المال، واليتيم أوصى به الإسلام واهتمّ به كثيراً؛ فالاعتداء على ماله اعتداء يُنافي رعاية الإسلام به، ويُناقض الحثّ على كفالته، والتّولي يوم الزّحف هو فِرار من وجه العدوّ، أمّا إذا كان من باب تغيير المواقع العسكريّة أو للتمويه على جيش العدو فلا يدخل ضمن الكبائر، وقذف المرأة المسلمة يعني اتّهامها بفعل الزِّنا وما قارب هذا الفعل، ممّا يؤذي سمعتها.[٨] كبائر أخرى يتبيّن من استقراء النّصوص الشرعيّة أنّ الكبائر لا تقف عند حدّ الكبائر السّبع، إذ يقول ابن عباس رضي الله عنهما: (هنَّ إلى السَّبعينَ أقربُ منها إلى السَّبعِ)،[٩] وقد أفرد الإمام محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي -المتوفى 748هـ- كتاباً سمّاه الكبائر، وقد ذكر فيه سبعين من كبائر الذّنوب، مُستشهداً بالأدلة الشرعيّة التي تؤكد ذلك، ومنها:[١٠] ترك الصّلاة. منع الزّكاة. إفطار يوم من رمضان من غير عُذر. ترك الحجّ مع القدرة عليه. عُقوق الوالدين. هجر الأقارب. الزِّنا. اللواط. الكذب على الله ورسوله. غشّ الإمام للرعيّة وظلمهم. الكِبر، والفخر، والخيلاء، والعجب. شهادة الزّور. شُرب الخمر. القمار. الغلول من الغنيمة. السّرقة. قطع الطريق. اليمين الغموس. قتلُ الإنسانِ نفسَه. الكذب في أغلب الأقوال. أخذ الرّشوة على الحكم. تشبُّه النساء بالرجال، وتشبُّه الرجال بالنساء. الدّيوث الذي لا يغارعلى أهله. عدم التنزه من البول. الخيانة. التكذيب بالقدر. التجسّس على أحوال الناس. النميمة. اللعن، وكثرة الفُحش في الكلام. الغدر، وعدم الوفاء بالعهد. تصديق الكاهن والمُنجِّم. نشوز المرأة على زوجها. اللطم، والنّياحة على الميّت. أذيّة الجار. نقص الكيل، والذّراع، والميزان. سبّ أحد من الصّحابة رضوان الله عليهم. صغائر الذّنوب كلّ ذنب دون الكبائر هو من الصغائر؛ لذا يصعُب حصرها في عدد، ومن الأمثلة عليها:[١١] استقبال القِبلة ببولٍ أو غائطٍ. إمامة من يكرهُه الناس. خِطبة المسلم على خِطبة أخيه. هجر المسلم، وكثرة الخصومة، واستماع الغيبة. اقتناء الكلب لغير حاجة مُعتبَرة شرعاً. ترك إعفاء اللحية؛ أي حلقُ اللحية دون الإصرار على ذلك، فإن أصرّ صاحبها على حلقها صارت إحدى الكبائر.[١٢]

      إقرأ المزيد على موضوع.كوم: http://mawdoo3.com/%D9%85%D8%A7_%D9%87%D9%8A_%D8%B5%D8%BA%D8%A7%D8%A6%D8%B1_%D9%88%D9%83%D8%A8%D8%A7%D8%A6%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%86%D9%88%D8%A8

      حذف
    2. موقع الاسلام سؤال وجواب

      الزكاة لغة : النماء والريع والبركة والتطهير .

      انظر : " لسان العرب " (14 / 358 ) ، " فتح القدير " ( 2 / 399 ) .

      والصدقة لغة : مأخوذة من الصدق ؛ إذ هي دليل على صدق مخرجها في إيمانه .

      انظر : " فتح القدير " ( 2 / 399 ) .

      وأما تعريفها شرعا :

      فالزكاة : هي التعبد لله عز وجل بإعطاء ما أوجبه من أنواع الزكوات إلى مستحقيها على حسب ما بينه الشرع .

      والصدقة : هي التعبد لله بالإنفاق من المال من غير إيجاب من الشرع ، وقد تطلق الصدقة على الزكاة الواجبة .

      وأما الفرق بين الزكاة والصدقة فكما يلي :

      1. الزكاة أوجبها الإسلام في أشياء معينة وهي : الذهب والفضة والزروع والثمار وعروض التجارة وبهيمة الأنعام وهي الأبل والبقر والغنم .

      وأما الصدقة : فلا تجب في شيء معين بل بما يجود به الإنسان من غير تحديد .

      2. الزكاة : يشترط لها شروط مثل الحول والنصاب . ولها مقدار محدد في المال .

      وأما الصدقة : فلا يشترط لها شروط ، فتعطى في أي وقت وعلى أي مقدار .

      3. الزكاة : أوجب الله أن تعطى لأصناف معينة فلا يجوز أن تعطى لغيرهم ، وهم المذكورون في قوله تعالى : { إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم } التوبة / 60 .

      وأما الصدقة : فيجوز أن تعطى لمن ذكروا في آية الزكاة ولغيرهم .

      4. من مات وعليه زكاة فيجب على ورثته أن يخرجوها من ماله وتقدم على الوصية والورثة .

      وأما الصدقة : فلا يجب فيها شيء من ذلك .

      5. مانع الزكاة يعذب كما جاء في الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه ( 987 ) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من صاحب كنز لا يؤدي زكاته إلا أحمي عليه في نار جهنم فيجعل صفائح فيكوى بها جنباه وجبينه حتى يحكم الله بين عباده في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة ثم يرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار ، وما من صاحب إبل لا يؤدي زكاتها إلا بطح لها بقاع قرقر كأوفر ما كانت تستن عليه كلما مضى عليه أخراها ردت عليه أولاها حتى يحكم الله بين عباده في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة ثم يرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار ،وما من صاحب غنم لا يؤدي زكاتها إلا بطح لها بقاع قرقر كأوفر ما كانت فتطأه بأظلافها وتنطحه بقرونها ليس فيها عقصاء ولا جلحاء كلما مضى عليه أخراها ردت عليه أولاها حتى يحكم الله بين عباده في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة مما تعدون ثم يرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار …" .

      وأما الصدقة : فلا يعذب تاركها .

      6. الزكاة : على المذاهب الأربعة لا يجوز إعطاؤها للأصول والفروع والأصول هم الأم والأب والأجداد والجدات ، والفروع هم الأولاد وأولادهم .

      وأما الصدقة : فيجوز أن تعطى للفروع والأصول .

      7. الزكاة : لا يجوز إعطاؤها لغني ولا لقوي مكتسب .

      عن عبيد الله بن عدي قال : أخبرني رجلان أنهما أتيا النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع وهو يقسم الصدقة فسألاه منها فرفع فيهما البصر وخفضه فرآنا جلدين فقال : " إن شئتما أعطيتكما ولا حظ فيها لغني ولا لقوي مكتسب " . رواه أبو داود ( 1633 ) والنسائي ( 2598 ) . والحديث : صححه الإمام أحمد وغيره .

      انظر : " تلخيص الحبير " ( 3 / 108 ) .

      وأما الصدقة : فيجوز إعطاؤها للغني والقوي المكتسب .

      8. الأفضل في الزكاة أن تؤخذ من أغنياء البلد فترد على فقرائهم . بل ذهب كثير من أهل العلم أنه لا يجوز نقلها إلى بلد آخر إلا لمصلحة .

      وأما الصدقة : فتصرف إلى القريب والبعيد .

      9. الزكاة : لا يجوز إعطاؤها للكفار والمشركين .

      وأما الصدقة : فيجوز إعطاؤها للكفار والمشركين .

      كما قال الله تعالى : { ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا } الإنسان / 8 ، قال القرطبي : والأسير في دار الإسلام لا يكون إلا مشركاً .

      10. لا يجوز للمسلم أن يعطي الزكاة لزوجته ، وقد نقل ابن المنذر الإجماع على ذلك .

      وأما الصدقة : فيجوز أن تعطى للزوجة .

      هذه بعض الفوارق بين الزكاة والصدقة .

      وتطلق الصدقة على جميع أعمال البر ، قال البخاري رحمه الله في صحيحه : باب كل معروف صدقة ، ثم روى بسنده عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( كل معروف صدقة ) .

      قال ابن بطال : دل هذا الحديث على أن كل شيء يفعله المرء أو يقوله من الخير يكتب له به صدقة .

      وقال النووي : قوله صلى الله عليه وسلم : ( كل معروف صدقة ) أي : له حكمها في الثواب .

      والله أعلم .

      https://islamqa.info/ar/9449

      حذف
    3. 🌼 بسم الله ماشاء الله لاحول ولاقوة الا بالله
      زادكي الله نورا على نور ام حجاج

      حذف
    4. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    5. اللهم ا مين
      لكن هذا نسخ لصق من المواقع يا خديجه
      اتاري عندكم مسابقه وانا احسبه يستفسر حقيقه عن معنى الذنوب والزكاة والصدقه هههههههه

      حذف
  58. السلام عليكم أستاذ خالد من فضلك انا بنت اعاني من الوسواس و يأتيني دائما شعور بأن أحد من اقربابي سيموت مثلا امي او خطيبي أو اختي أيضا مع انه لا احد فيهم يعاني من شيئ لكن غالبا ما يراودني هذا الشعور منذ تقريبا سنة و نصف لكنه يزداد و يقوى بذالك أصاب بلاكتآب و قلق دائم مع العلم عندي 22 سنة فهل من علاج من فضلك اخي الكريم فهاذا الوسواس يقتلني و لا استطيع العيش عاديا

    ردحذف
    الردود
    1. ابنتى هايدى ..
      اقرئى سورة التوبة يوميا كل مساء بصوت مسموع .. بدون ان يقاطعك أحد او تنشغلى بشيء حتى تنتهى من قراءة السورة ..

      و يمكنك الاطلاع على الموضوع 58 قسم العلاج بالقرآن و السنة .. لزيادة معلوماتك ..
      و رددى طوال يومك (سبحان الله) .. و انت تعملين .. او ماشية فى الشارع او فى المواصلات .. اذكرى سبحان الله سبحان الله .. و هكذا ..
      و طمنينا عليكى ..
      تحياتى لك🌷

      حذف
    2. غير معرف10/3/18 11:19 م

      اختي هايدي

      كانت تحدث لي كثيرا واعيش الحاله من الرعب وبعد عمر اتضح ان الغده الدرقيه تسبب هكذا حاله لكن الطب يعجز عن فهم الحاله لذا انصحك تعملي تحاليل غده ولعلمك ممكن تطلع سليمه مئه بالمئه وخاصه اذا كنت نحيفه جدا ...او العكس عندك زياده فالوزن دون سبب والله اعلم وهذه الحاله لما تنتابك ياتيك خفقان بالقلب وضظيق تنفس وتنمل باليدين هكذا كان يحدث معي بعمر العشرينات لدرجه اعيش الوهم وابكي لوفات ابي وامي هم احياء امامي ههههه
      المهم الله يشفيك ويعافيك ربما هو وسواس نفسي وليس عضوي كانت هذه تجربت فاردت ان افيدك بها على وعسه تدلك على علاجك
      وطبقي ماقلته الاخت هاله ولك الشفاء

      حذف
    3. شكرا جزيلا اخي نسيم و الله ما اعرف بس راح اعمل تحاليل و اشوف والله احساس مو حلو و قلق دائم و كذلك سيدي hala nabil شكرا على النصائح راح اجربها و إن شاء الله يروح مني هذا الوسواس مشكورين

      حذف
    4. ملاحظة جيدة من اختنا نسيم ..
      الغدة الدرقية تتسبب فى سوء الحالة المزاجية .. و قد ينعكس ذلك عليك بطريقة او بأخرى ..
      ولا مانع من الاطمئنان من الناحية العضوية و هو الأولى .. مع العلاج بالطريقة الروحانية .
      اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيكى ..


      ملاحظة هامة اخى عادل التى وجهتها لهايدى .. (لا تجربة مع الله ) بارك الله فيك .
      تحياتى للجميع

      حذف
    5. 🌼 السلام عليكم ورحمة الله وامداداته اختي هايدي بعد اذنك
      🌼 بعد اذن استاذ خالد و بعد اذن عزيزتي ومعلمتي الغالية هالة والاخوة والاخوات الحكيمات
      لي اضافة بسيطة ان سمحتم
      🌼اذهبي اختي هايدي الى قسم العلاج بالقران والسنة الموضوع رقم(7) كيف تطرد الوسواس القهري والمؤقت من الصدر بالقران ؟
      🌲اطلعي على الموضوع واتبعي الخطوات بحسن النية في الله انه هو المسبب والقران هو سبب من الاسباب ، متوكلة على الله ،مفوضة امركي اليه وارضي ...ويوفقكي الله بمشيئته
      * لا تنسي ان الرسول صلى الله عليه وسلم نهانا عن الطيرة والتطير في الامور
      🌼 مثال : اذا ذهبت امي اليوم للمكان الفلاني لقضاء حوائج دنياوية.. يمكن ان تعرض لسوء او..او.. هذا خطا...

      حذف
    6. بمعنى اذا كانت الوساوس تاتيكي على هذه الشاكلة
      🌲 على شكل تشاؤم واصله الشيء المكروه من قول او فعل او مرئي
      هنا "الطيرة شرك" لانها تصد عن المصالح ،ومن توكل على الله ولم يتطير لم تكن مشؤومة عليه ويدل على ذلك حيث انس عن الرسول صلى الله عليه وسلم : الطيرة على من تطير "
      🌼فقد يجعل الله تطير العبد وتشاؤمه سببا لحلول المكروه عليه ،كما يجعل الثقة والتوكل عليه وافراده جلا وعلا وحده بالخوف والرجاء من اعظم الاسباب التي يدفع بها الشر عن المتطير
      🌼والشؤم كما اخبر عبد الله بن عمر (ض)ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :،الشؤم في المراة والدار والفرس
      عافاكي الله ببركة قوله تعالى:"وننزل من القران ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين "،

      حذف
    7. اعانك الله وشفاك
      لكن لماذا تسمينه وسواس هذا ذكر هادم اللذات وهو نوع من العبادات
      قال صلى الله عليه وسلم اكثرو من ذكر هادم اللذات (الموت)
      فعلا بعد عمر طويل( في الخير ان شاء الله )
      سيموت الناس فلماذا القلق وهذه سنة الحياه
      اتركي عنك شعور الوسواس واستيقني ان الله امدك بالتذكير ليقوم طريقك ويحسن علاقاتك بمن حولك
      هذا اجتهادي قد اكون مخطئه لكن ماتيسر معي من رد

      حذف
  59. اختى هايدى لا اريد ان اسمع كلمة اجربها كلام الله ليس للتجربة بنتى اعملى بنصائح اختى هالة اعملى مع الله بكل جواريحك وبقلبك واعلمى ان الشافى هو الله وليس غيره شفاكى الله وعفاكى

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لكم على الإجابة و في الحقيقة لم يكن هذا قصدي بل قصدت في البدء بما نصحتوني به الله يحفضكم

      حذف
  60. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, يا اخوانا أول البارح رأيت الشيخ الشعراوي رحمة الله عليه في منامي, و هي ثاني مرة أراه تقريبا , كان واحد عليه غترة بيضاء كالتي يضعها السلفيين على رؤوسهم بيسألو , و كأنه مذيع أو أحد يستفسر و معه دفتر فيه أسئلة , سأله عن أناس لا يقتنعون بما يجريه الله على بعض عباده, فكان جواب الشيخ قاطعا في كلمتين و لم يجادل معه السائل و انتقل لقراءة السؤال الذي يليه مباشرة دون نقاش, الجواب أول ما صحيت رددتو و لما رجعت للنوم لم أتذكر اللفظ بالضبط,تذكرت الكلمة الثانية و هي الله. المهم لا زلت أتذكر معنى كلامه رحمه الله رحمة واسعة , و كأنه قال له مادام المرء عبدا لله فإن العطاء من الله فكيف ننكر قدرة و عطاء الله فكله من الله.

    ردحذف
    الردود

    1. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ..
      انها رؤية صادقة ..
      ( من رضى بقضاء الله .. ادهشه الله بعطاءه ) .. والله اعلم

      تحياتى لك

      حذف
  61. اهل المدونه الكرام ،السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،لاتنسونى من صالح دعائكم ،وجزاكم الله كل خير.

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم فرج هم المهمومين .. و اشرح صدورهم .. و انزل الراحة و السكينة على قلوبهم .. آمين يارب العالمين

      حذف
  62. لا شك أن منهج الإكتفاء بالله في التفويض و العلاج هو الأسمى و الأرفع مقاما ،،، وهو المنهح الاقل طرحا،، والأنقى والأصدق. ومن إكتفى باالله كفي الشر. لكن ينبغي ايضا ذكر ان هذا المنهجهو الأكثر كرها للعوارض،، ربما لكرهم لثقافة ونفسية الموحد المكتفي بالله او لسبب آخر لا أعرفه؟ ليتك تستفيض في ذلك. بل كثيرا ما يدفعون ويضغطون عليك لترك المنهج الرباني واللجوء للروحاني حتى وان كانت النتيجة نهايتهم!!!

    وعندي سؤال في هذه النقطة،،، هل يمكن تحت اي نقطة أن يتمازج الرباني والروحاني في الطلب؟ اتحدث في العلاج تحديدا.

    كيف يكون التعامل بقانون الأسباب في الحالات الكبيرة،، دون الخروج عن منهج ااتفويض ولكن دون الاخلال عن الأخذ بالاسباب؟

    هذه النقطتين هي نقاط تغول قوية للعوارض على من طلب المنهح الرحماني التفويضي في العلاج.

    بارك الله فيكم

    ردحذف
  63. غير معرف12/3/18 4:11 ص

    أختي الفاضلة / الواثقة بالله

    اعلمي حبيبتى أنه لا أحد أكبر من الفتنة، وأنه لا أحد مهما بلغت درجة تقواه يستطيع أن يدعي عكس ذلك معترفاً لا منجاة لعبد يكله الله إلى نفسه ومستحضراً دائماً ( ولا تكِلْني إلى نفسي طرفة )

    وأنه لا منجا للعبد إلا بالإلتجاء والتضرع بين يدي الله

    لذلك انصحك أولاً وما الناصح بخير من المنصوح : أن لا يكون همك فقط الخلاص مما أنتى فيه بل يكون الهدف الأول هو توبة بين يدي الله لما أقترفنا من الذنوب والمعاصي بلسان حال ( ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك )

    2- الصلاح بقدر الأمكان وأتمنى لا يكون طال اى أحد من خلق الله ضرر منك مباشر او غير مباشر

    3- لازم برنامجك يكون كما يحدد لك استاذناالفاضل بالضبط كما يلائم حالتك ولا تضيفي شئ من عندك ولا تكثري القراءة دفعة واحدة بل اجعلى الأمر بالتدريج حتى لا تحاربي كل العوارض مرة واحدة فتخور قواكي .

    4- أطيلي الصلاة قراءة وركوعاً وسجوداً بقدر ما استطعتي والزمي مصلاكي والدعاء بأن يتقبل الله توبتك و ينجيكي مما أنتى فيه .

    5- منطقة القافية تدليكها بقوة مع قراءة سورة الفاتحة لها تأثير فوري للشعور بالضبابية وعدم التركيز

    6 - حاول تتجاهلى كثير مما ترى فكلما اهتمتيتى زادوكي وكلما تجاهلتى يأسوا منك .

    7- حاول تمارسي رياضة الجري فى مكان مفتوح أو حتى بجيم واهتمى بغذائك الصحى حتى تستعيدي طاقتك التى فقدت لأن هذا الخروج المباشر ليس له معنى إلا انكي فقدي كثير من طاقتك .

    8- خذى الأمور بهدوء كثيراً، ولا ترهقي نفسك أكثر من ذلك بلسان حال ( إن لم يكن بك علي غضب فلا أبالي ، ولكن عافيتك هي أوسع لي )

    9- ابتعدي عن الشخصيات التى ليس بينك وبينها وفاق في المعاملة ، بقدر الحاجة فقد أجعلي التعامل معهم بكل لطف حتى تحافظي على سكينة روحك .

    اسأل الله أن ينزل عليك فيض من رحمته ومغفرته
    يا رب يا عظيم انت لكل عظيم

    والله تعالى اعلى وأعلم




    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف