الروحانيات فى الإسلام: ج1 رسالة التحقيق في الفرق بين (السبيل والصراط والطريق ) - الفرق بين الهداية الربانية والهداية الإلهية - ما معنى السبيل في القرآن - غير المسلم وعلاقته بغير الله - من هم اهل الفترة - هل أبواي النبي في النار أم الجنة - رأي دار الأفتاء في هذه المسألة ..

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 12 ديسمبر 2017

Textual description of firstImageUrl

ج1 رسالة التحقيق في الفرق بين (السبيل والصراط والطريق ) - الفرق بين الهداية الربانية والهداية الإلهية - ما معنى السبيل في القرآن - غير المسلم وعلاقته بغير الله - من هم اهل الفترة - هل أبواي النبي في النار أم الجنة - رأي دار الأفتاء في هذه المسألة ..

بسم الله الرحمن الرحيم

(الجزء الأول)
رسالة التحقيق
في الفرق بين
(السبيل والصراط والطريق)



* الفهرس :

:: الفصل الأول ::
1- الفروق اللغوية لكلمات "الطريق والصراط والسبيل"  ؟
2- " هذا هو اجتهادي في التفرقة بين " السبيل – الصراط – الطريق ؟

:: الفصل الثاني ::
3- أنواع الهداية في القرآن ؟
4- هداية ربانية - (هداية كونية ، دعوية)  ؟
5- هداية إلهية - (هداية إيمانية ، تحقيقية "إحسانية") ؟

:: الفصل الثالث ::
6- أولا : ما هو معنى ( السبيل ) ؟

:: الفصل الرابع ::
7- غير المسلم وعلاقته بسبيل الله ؟
8- من هم أهل الفترة ؟
9- نجاة أبواي النبي من النار ؟
10- رأي دار الإفتاء في نجاة والداي النبي من النار ؟


*******************************

 :: مقدمة ::

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

* مرحبا بكم في رسالة جديدة .. ومهمة جدا .. ستفيدك كثيرا في فهم القرآن بصورة جميلة وبخلاف ما كنت تقراه من قبل .. وكأنك تتذوق فهم جديد لكلام الله .. يضف إليك جمالا وذوقا قلبيا .. وفهما إدراكيا لجمال ودقة تعبير الآيات القرآنية ..


* وهذه الرسالة .. أي رسالة التحقيق .. هي مقدمة لرسالة " التعريف بكلام أهل الله في الطريق إلى الله " والتي ستكون قائمة على سؤال واحد .. هذا السؤال هو : ما هو معنى الطريق إلى الله ؟!  وما علاقته بمشايخ التربية ؟ مع توضيح مصطلحات ومفاهيم يذكرها أهل الله يستوجب توضيحها في حينه إن شاء الله تعالى ..!!

* وانتبه لهذه الرسالة جيدا  .. لأنها مرتبطة بمعنى الطريق إلى الله .. ومرتبطة بمشايخ الطريق والتربية ... فانتبه لها جيدا .. وكما قلت لك هي مقدمة لما هو آت إن شاء الله تعالى ..

* وسبب كتابة رسالة التحقيق .. هو أنه لم يكن يخطر ببالي من قبل توضيح الفرق بين (السبيل والصراط والطريق) .. حيث كنت أظن أن الجميع بمعنى طريق .. وهو كذلك .. ولكن انتبه عقلي لسؤال .. وهو طالما الجميع بمعنى طريق فلماذا تنوعت الألفاظ ؟ إلا لو كانت هناك دلالات مميزة لكل لفظ ؟!!

* والذي زاد من حيرتي .. حينما توقفت بين (الصراط المستقيم) ، ( طريق مستقيم) .. فما الفرق بينهما .. ولماذا لم يصف السبيل بالمستقيم .. وغير ذلك من أسئلة ؟!!

* وقد اجتهدت قصارى جهدي في المسألة .. وأحسب أنه لم يدون أحد من السابقين في هذه المسألة من قبل .. وأرجو من الله التوفيق والسداد .. وأن يجعل هذه الرسالة خالصة لوجهه الكريم .. وباب نور جديد لفهم دقة كلام الله بحلاوة وجمال تزيد القلب إيمان وهدى ويقينا بأن القرآن كلام الله الحق الذي لا يأتيه الباطل أبدا ..

نبدأ بسم الله ..
توكلت على الله ..

*****************************************
..:: الفصل الأول ::..
**********************************

..:: الفروق اللغوية لكلمات "الطريق والصراط والسبيل"  ::..


* لقد استوقفني أثناء الكتابة عن طريق الله .. أمر مهم .. ولم أكن منتبها له من قبل .. وهو ما الفرق بين المصطلحات القرآنية الثلاثة .. ( الطريق - الصراط - السبيل ) ..


* وقد ظللت أبحث طويلا وأجمع بين الآيات القرآنية التي قد حوت الألفاظ الثلاثة .. ولكن لم أجد في خلال بحثي في المصادر التفسيرية أو البلاغية أو اللغوية .. ما يضع حدا فارقا بين هذه الألفاظ الثلاثة .. حيث أن السادة المفسرين يذكرون هذه الألفاظ وكأنها مترادفات لكلمة الطريق ..!!


* ومعهم حق في ذلك طبعا .. ولكن ما كنت أبحث عنه هو إذا كان المعنى هو الطريق .. فلماذا جاء بكلمة "سبيل" وكلمة "صراط" ؟!!


* وكل الذي وجدته كان تفرقة لغوية بين الألفاظ الثلاثة .. قد ذكرها إمامين من أئمة اللغة .. ولم تشبع عقلي ولا روحي .. حيث ظلت الأسئلة في رأسي كما هي ..!!

* وعموما أذكر لكم ما تحصلت من أقوال العلماء :

1- الشيخ العلامة أبو البقاء الحنفي رحمه الله :
(أَن الطَّرِيق هُوَ كل مَا يطرقه طَارق ، مُعْتَادا كَانَ أَو غير مُعْتَاد) ..
والسبيل من الطّرق مَا هُوَ مُعْتَاد السلوك ..
والصراط من السَّبِيل مَا لَا التواء فِيهِ وَلَا اعوجاج ، بل يكون على سَبِيل الْقَصْد فَهُوَ أخص مِنْهَا و (السَّبِيل) فِي (وعَلى الله قصد السَّبِيل) اسْم جنس لقَوْله: (وَمِنْهَا جَائِر) (وأنفقوا فِي سَبِيل الله) أَي: الْجِهَاد وكل مَا أَمر الله بِهِ من الْخَيْر، واستعماله فِي الْجِهَاد أَكثر
والسبيل أَيْضا: الْحجَّة: (وَلنْ يَجْعَل الله للْكَافِرِينَ على الْمُؤمنِينَ سَبِيلا) )
الكليات معجم في المصطلحات والفروق اللغوية ص513


2- قال الشيخ أبو هلال العسكري رحمه الله :
* الفرق بين الصراط والطريق والسبيل:
أن الصراط هو الطريق السهل قال الشاعر:
خشونا أرضهم بالخيل حتى * تركناهم أذل من الصراط ..
وهو من الذل خلاف الصعوبة وليس من الذل خلاف العز ..
والطريق لا يقتضي السهولة ..
والسبيل إسم يقع على ما يقع عليه الطريق وعلى ما لا يقع عليه الطريق تقول سبيل الله وطريق الله وتقول سبيلك أن تفعل كذا ولا تقول طريقك أن تفعل به ويراد به سبيل ما يقصده فيضاف إلى القاصد ويراد به القصد وهو كالمحبة في بابه والطريق كالارادة .
* الفرق بين السبيل والطريق  : قد يفرق بينهما بأن السبيل أغلب وقوعا في الخير، ولا يكاد اسم الطريق يراد به الخير إلا مقترنا بوصف أو إضافة تخلصه لذلك.
كقوله تعالى: " يهدي إلى الحق وإلى طريق مستقيم "
معجم الفروق اللغوية ص313



* قلت صاحب الموضوع :
هذا أقصى ما وصلت له من الفروق اللغوية .. بين الكلمات الثلاثة .. والتي لم تجيب عن سؤالي .. لماذا جاء القرآن بلفظ ( الصراط المستقيم ) ( طريق مستقيم ) .. ولماذا لم يقل عن السبيل أنه مستقيم ..؟!! ولماذا لا نقول في الفاتحة "اهدنا الطريق أو السبيل المستقيم ؟!!
وإذا كان كلمتي السبيل والصراط تعني كلمة طريق .. فما فائدة اختلاف الألفاظ في أماكنها في القرآن ..!!

***************************************

" هذا اجتهادي في التفرقة بين "
..:: السبيل – الصراط – الطريق ::..

*  قلت صاحب الموضوع :
حاولت أن أتدبر الآيات التي جمعت الألفاظ الثلاثة .. حتى ترائي لي فرق مميز بين الثلاثة ألفاظ .. وهو خلاصة البحث في المسألة ..
وهي اختلافات جمعتها في ألفاظ ثلاثة .. وهي خلاصة كل ما هو آت في الفصول القادمة ..
1- السبيل : هداية إرشاد إلى .. طريق الله
2- الطريق : هداية تمكين من .. الإيمان بالله
3- الصراط : هداية تحقيق ب .. الإيمان بالله ..


* إذن يجمعهم ألفاظ ثلاثة : (إرشاد إلى - تمكين من - تحقيق ب)

* ومثال ما سبق تجده في ما فعله الجن حيث كشفوا عن الأحوال الثلاثة ..
 في هداية الإرشاد وهداية التمكين من الإيمان وهداية التحقيق بالله .. قال الجن ( يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ - فَآمَنَّا بِهِ - وَلَن نُّشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَداً ) الجن2 .


* وعموما سأذكر تفصيل ما توصلت إليه من نتيجة .. من خلال آيات الله .. ولكن أولا أذكر لك أنواع الهدايات في القرآن .. من خلال اجتهادي في هذا البحث المتواضع ..

*****************************************
..:: الفصل الثاني ::..
**********************************

..:: طُرُق الهِداية في القرآن ::..

كثير من العلماء فصَّل في أنواع الهداية المذكورة بالقرآن الكريم .. ولكن غالب العلماء كما تبين لي قد اكتفى بتقسيمها لنوعين فقط .. وهي هداية دلالة وهداية عناية .. أو دلالة إرشاد وهداية توفيق .. أو هداية دلالية وهداية تمكيِنيَّة .. وغير ذلك .. مما هو بمعنى واحد وهو الإرشاد لطريق الله أو التوفيق للإيمان بالله .. والجميع كان صائبا فيما قال .. أحسبهم كذلك إن شاء الله تعالى .


* ولكن أحب مشاركتكم اجتهادي في المسألة .. حيث يمكن تقسيم طرق الهداية في القرآن إلى طريقين .. (هداية ربانية) .. و(هداية إلهية) .. وكل طريق ينقسم إلى سبيلين للهداية ..

* فالهداية الربانية تشمل (هداية كونية وهداية دعوية أو إرشادية )
* والهداية الإلهية تشمل ( هداية إيمانية وهداية تحقيقية أو اتِّبَاعِيَّة )


* وسبب هذا التقسيم حتى تفهم مراد الله من كلامه حينما تقرأه فيكون أسهل على الاستيعاب إن شاء الله تعالى .. خاصة وأنني أحب الطريقة العقلية المنهجية .. ولا أحب العشوائيات في الكلام ..!!
وعموما هذا ما ترائى لي من فَهم كلام الله ..


* وإليك تفصيل ما سبق بيانه ..

********************************

..:: أولا : ( هداية ربانية ) .. لعموم الخلق ::..

1- ( هداية كونية )
وهي ما يصلح للإنسان وغير الإنسان من مقومات الحياة ... ومعرفة ما هو صالح له وغير صالح له .. كل مخلوق على حسب مقوماته الحياتية .. وهذا المراد من قوله تعالى: (أَعْطى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدى) طه 50 ، وقوله تعالى: (الَّذِي قَدَّرَ فَهَدى) الأعلى3 ..
فالشمس والقمر والهواء والماء والطعام .. فالعطاء للجميع من إنس وجن وحيوان وطير ونبات .. فالجميع ينتفع من عطاياه الكونية لأنه رب الجميع القائم على تربيتهم ورعايتهم حتى ولو جحدوا (الإنس والجن) ..


* فمن هداية الربوبية لخلقه مثل قوله تعالى للنحل : ( وَأَوْحى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ ) النحل68 ، وقوله تعالى للأرض : ( بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحى لَها ) الزلزلة5 ..


* ومن هدايات الإنسان بما أعطاه من العقل والمعرفة والقدرة على التمييز بين الصواب والخطأ : ( إِنَّا هَدَيْناهُ السَّبِيلَ إِمَّا شاكِراً وَإِمَّا كَفُوراً ) الإنسان3 .. أي عرّفناه وبينا له ذلك ، بما منحناه من ملكات إدراكية مثل العقل والسمع ليتبين الحقائق .. فإما شاكرا بالاهتداء .. وإما كفورا جاحدا بالإعراض عنه ..

* وقال تعالى :(وَهَدَيْناهُ النَّجْدَيْنِ) البلد10  .. والنجدين هما طريقي الخير والشر .. فقد أعطينا الإنسان التمييز بين كل خير وشر يتعلق بالدنيا ، وبين كل خير وشر يتعلق بالدين .. حتى يستطيع التمييز بين الصواب والخطأ في أموره الدنيوية والمعيشية .. وبين الدين الحق والدين الباطل ..


2- ( هداية الدعوة والدلالة والإرشاد إلى الإيمان )
وهذه الهداية الربانية قد تكون من خلال الأنبياء والرسل والصالحون .. المتبعون في ذلك منهج الله وتعاليمه السماوية ..


* وهداية الدعوة والإرشاد في القرآن قد تنسب إلى الله عز وجل :
كقوله تعالى ( وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ ) الأحزاب4 ..
( وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن سَبِيلٍ ) الشورى46 ..

( وَاللّهُ يَدْعُوَ إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ ) البقرة221 ..

(وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) يونس25 .


* وقد تنسب إلى النبيّ صلى الله عليه وسلم :
كقوله تعالى :( قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِلَّا مَن شَاء أَن يَتَّخِذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلاً ) الفرقان57 ..

( قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ ) يوسف 108 ..

( ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ) النحل 125 ..

( وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) الشورى52 ..



* وقد تنسب إلى الأنبياء والرسل عموما :
كما قال تعالى عن إبراهيم واسحق ويعقوب ( وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ ) الأنبياء73 ..

( وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ ) الرعد7 ..



* وقد تنسب هداية الإرشاد إلى القرآن :
كما قال الله تعالى: ( إِنَّ هذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ ) الإسراء9 ..

( إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَن شَاء اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلاً ) المزمل19 ..

( إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآناً عَجَباً . يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ ) الجن 1-2 ..



* وقد تنسب هداية الإرشاد والدعوة إلى المؤمنين :
كقوله تعالى : ( وَقَالَ الَّذِي آمَنَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُونِ أَهْدِكُمْ سَبِيلَ الرَّشَادِ ) غافر38 ..

( وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ) آل عمران104 .

******************************

..:: ثانيا : (الهداية الإلهية) .. للمؤمنين فقط ::..


1- ( هداية التوفيق للإيمان )
ومنه قوله تعالى : ( وَقَالُواْ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَـذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللّهُ لَقَدْ جَاءتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ وَنُودُواْ أَن تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ) الأعراف43

وقوله تعالى : ( يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَن نُّشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَداً ) الجن2

وقوله تعالى : ( رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِياً يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ ) آل عمران193

وقوله تعالى ( اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ ) الحجرات17



2- ( هداية التحقيق بهذا الإيمان .. "هداية الإتِّبَاع" ) ..
ومنها قوله تعالى : (وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ ) الحج24 .. وهذه الآية تجمع بين هداية التوفيق وهداية التحقيق ..

وقوله تعالى : ( يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) المائدة16 .. وهذه الآية أيضا جمعت بين هداية التوفيق وهداية التحقيق ..

وقوله تعالى : ( أَوَ مَن كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ) الأنعام122 .. .. وهذه الآية أيضا جمعت بين هداية التوفيق وهداية التحقيق ..

وقوله تعالى : ( وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زادَهُمْ هُدىً وَآتاهُمْ تَقْواهُمْ ) محمد 17 .

وقوله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ يَهْدِيهِمْ رَبُّهُمْ بِإِيمانِهِمْ ) يونس 9 .

وقوله تعالى : (وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ ) التغابن 11

وقوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِن رَّحْمَتِهِ وَيَجْعَل لَّكُمْ نُوراً تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) الحديد28

* وهداية التحقيق بالإيمان يأتي لها ثمرة ونتيجة ملموسة ومحسوسة .. فقد قال تعالى : ( وَالَّذِينَ جاهَدُوا فِينا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنا ) العنكبوت 69 ..

* وهذه السبل أي الخاصة بقوله تعالى : (لنهدينهم سبلنا) هي المعنية بقوله تعالى : ( يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) المائدة16 ..

وبقوله تعالى (وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ) الأنعام122 ..

وبقوله تعالى (يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِن رَّحْمَتِهِ وَيَجْعَل لَّكُمْ نُوراً تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ) ..


* وفي الآخرة تكون هذه الهداية نور إلى جنات النعيم كقوله تعالى : ( يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَى نُورُهُم بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِم بُشْرَاكُمُ الْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) الحديد12

وكقوله تعالى : (يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) التحريم8


* ما سبق كان مدخلا مهما للتعريف بالمصطلحات القرآنية (السبيل والطريق والصراط) .. لأن كل واحد منهم مرتبط بالهداية المناسبة له ..

*****************************************
..:: الفصل الثالث ::..
**********************************
..:: ما هو معنى ( السبيل ) ؟ ::..

 كلمة السبيل لها معان عديدة في القرآن ..
* فيقول الشيخ  حسن الجمل رحمه الله :
السبيل: الطريق الواضح السهل .
وتطلق السبيل علي الطريق الحسي ، وعلي الطريق المعنوي بمعني الوسيلة ،  وعلي طرق الهداية والخير ، أو طرق الضلالة والشر.
وابن السبيل: المسافر الذي لا مال له يكفيه للوصل إلي ما يقصد.
وفلان عليه السبيل أي عليه التعدي والحجة . وجمع سبيل سُبُل .
معجم وتفسير لغوي لكلمات القرآن ج2 ص286


* قلت صاحب الموضوع  
من معانيها في القرآن .. 
1- تأتي بمعنى الطريق الحسي ..أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ وَتَقْطَعُونَ السَّبِيلَ وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ الْمُنكَرَ ) العنكبوت 29 .

2- وتأتي بمعنى الحجة والبيان والغلبة .. ( وَلنْ يَجْعَل الله للْكَافِرِينَ على الْمُؤمنِينَ سَبِيلا(  النساء141 .

3- وتأتي بمعنى المسافر إلى مكان غريب فيه .. ( قُلْ مَا أَنفَقْتُم مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ ) البقرة215 .

4- وتأتي بمعنى الدلالة والإرشاد إلى ما فيه الخير ليفعله وما فيه الشر ليجتنبه .. ( إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِراً وَإِمَّا كَفُوراً ) الإنسان3 .

5- وتأتي بمعنى اتباع فعل منهجي مخصوص لمن استقام على الصراط مثل الجهاد بالإنفاق وبذل النفس ..  )إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ ) الحجرات15 .

6- وتأتي بمعنى الدلالة والإرشاد إلى الله والإيمان به .. ( وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ ) الأحزاب4 ..، ( ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ) النحل125 .



* ولكن ما يهمنا هنا هو السبيل المؤدي للإيمان أو للكفر ..


* وتنتبه لشيء مهم جدا .. وهو أن كلمة السبيل .. قد يأتي بعدها كلمة "ضل" في الإرشاد الخاطيء إلى طريق الله .. وهي كلمة لا تأتي مع "صراط" ، ولا  "طريق" .. لأن كلمة سبيل كما قلنا ما هي إلا دلالة إرشادية للطريق ..


* ومثال ذلك : علامات الطريق الإرشادية التي ترشدك في سفرك ( يمين - شمال - متبقي كذا كيلومتر على قرب الوصول ) وهكذا علامات إرشادية ..


* فإذا كانت إرشاداتك مضللة .. فالنتيجة هي أيضا مضلله ..!!
كما أرشد الحق النصارى بعدم اتباع اليهود في خطواتهم (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلاَ تَتَّبِعُواْ أَهْوَاء قَوْمٍ قَدْ ضَلُّواْ مِن قَبْلُ وَأَضَلُّواْ كَثِيراً وَضَلُّواْ عَن سَوَاء السَّبِيلِ ) المائدة77

* وانتبه للآية السابقة .. وستجد أن من ضمن أسباب الإنحراف عن الإرشاد السليم هو اتباع الأهواء التي تحجب الحقائق عن القلوب .. مثلما أرشد الحق سبحانه سيدنا داوود عليه السلام فقال له :  (وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ ) ص26 ..


* وعموما حال أصحاب الأهواء لا يختلف عن حال التعصب للفكرة النفسية المتوارثة عند المشركين ( وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْاْ إِلَى مَا أَنزَلَ اللّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُواْ حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ ) المائدة104 .. !!


* وإذا تتبعنا الآيات الخاصة بكلمة "سبيل" .. سنجدها تشير بدقة إلى معنى "الإرشاد إلى .." ..
وتأمل معي بعض الآيات .. التي تدل على المعنى السابق بيانه ..
1- ( إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِراً وَإِمَّا كَفُوراً ) الإنسان3

2-  سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَإِن يَرَوْاْ كُلَّ آيَةٍ لاَّ يُؤْمِنُواْ بِهَا وَإِن يَرَوْاْ سَبِيلَ الرُّشْدِ لاَ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلاً وَإِن يَرَوْاْ سَبِيلَ الْغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلاً ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَكَانُواْ عَنْهَا غَافِلِينَ ) الأعراف146

3-  ( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَصَدُّواْ عَن سَبِيلِ اللّهِ قَدْ ضَلُّواْ ضَلاَلاً بَعِيداً ) النساء167

4- ( وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ فَيَقُولُ أَأَنتُمْ أَضْلَلْتُمْ عِبَادِي هَؤُلَاء أَمْ هُمْ ضَلُّوا السَّبِيلَ ) الفرقان17

5- ( وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَكَانُوا مُسْتَبْصِرِينَ ) العنكبوت38

6- ( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُواْ نَصِيباً مِّنَ الْكِتَابِ يَشْتَرُونَ الضَّلاَلَةَ وَيُرِيدُونَ أَن تَضِلُّواْ السَّبِيلَ ) النساء44

7- ( بَلْ زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُواْ مَكْرُهُمْ وَصُدُّواْ عَنِ السَّبِيلِ وَمَن يُضْلِلِ اللّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ) الرعد33

8- ( وَقَالَ الَّذِي آمَنَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُونِ أَهْدِكُمْ سَبِيلَ الرَّشَادِ ) غافر38

9- ( الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجاً وَهُم بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ ) هود19

10– ( وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ ) النمل24

***************
11- ( فَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ مِنكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاء السَّبِيلِ ) المائدة12
12- ( وَمَن يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاء السَّبِيلِ ) البقرة108

* في الآية رقم 11 ، 12 .. ترشدك إلى أن من عرف كيف يتبع الدلالات الإرشادية للوصول إلى الإيمان .. وأراد الرجوع ... وكأنه عاد منقلبا على رأسه عكس اتجاه إشارات الطريق التي عرف أنها الإتجاه الصحيح لمولاه الحق ..!!
ولذلك وصفه الحق بأنه ضل السبيل .. لأنه رجع عكس الإرشادات الإلهية والنبوية التي تم توجيهه إليها ..


*****************************************
..:: الفصل الرابع ::..
**********************************

..:: غير المسلم وعلاقته بسبيل الله ::..


* ولذلك يقول بعض العلماء .. أن الغير مسلم يجب أن يتم إرشاده أولا إلى سبيل الله لإقامة الحجة عليه .. ثم يختار إما الطريق الحق أو يرجع لما هو عليه .. فإن لم يتم الإرشاد بالحكمة والموعظة الحسنة والتعريف بالدين لغير المسلم على أكمل وجه .. فهؤلاء سيدخلون اختبار الآخرة مع أهل الفترة .. أو أنهم سيكونوا في حكم المشيئة الإلهية .. 


* حيث أن أهل الفترة : وهم من عاش في زمن لم يأتهم فيه رسول ، أو كانوا في مكان لم تصلهم فيه الدعوة ، ولم تقام عليهم الحجة – ومن في حكمهم – كأطفال المشركين .. ومثل الذين كانوا في فترة زمنية بين زمن سيدنا عيسى وسيدنا محمد في الجزيرة العربية ولم يأتهم ما يعلمهم دين الحق .. ولذلك يقول الحق سبحانه (لِتُنذِرَ قَوْماً مَّا أُنذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ) يس6 .. (لِتُنْذِرَ قَوْماً مَا أَتاهُمْ مِنْ نَذِيرٍ مِنْ قَبْلِكَ) القصص46 .. (لِتُنْذِرَ قَوْماً مَا أَتاهُمْ مِنْ نَذِيرٍ مِنْ قَبْلِكَ لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ) السجدة3 .

فكذلك الغير مسلم .. إذا لم يتم انذارهم وتبشيرهم بالله بالحكمة والموعظة الحسنة ولا يكون فظا ولا غليظا .. فحالهم مثل حال أهل الفترة الذين لم يأتيهم نبي ولا رسول .. حيث أنهم لم تصلهم الدعوة ليؤمنوا أو يكفروا ..!!

* حيث أنه ليس من العدل الإلهي أن يخلق قوما ويدخلهم النار بلا حجة عليهم وهو القائل ( مَّنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً ) الإسراء15 ..

* فلابد من هداية دلالة وإرشاد للشخص .. فإن اهتدي وقَبِل الإيمان .. فهذا ينفع به نفسه لأنه سيخلصها من النار .. وإن ارتضى بما هو عليه فهذا شأنه .. وكل إنسان يحمل آثامه .. ولا يعذب الله أحد إلا بعد إقامة الحجج وإنزال الكتب وإرسال الرسل ..

* قال الشيخ محمد رشيد رضا رحمه الله :
أَنَّ الَّذِينَ حُرِمُوا هِدَايَةَ الدِّينِ لَا يُعْقَلُ أَنْ يُؤَاخَذُوا فِي الْآخِرَةِ عَلَى تَرْكِ شَيْءٍ مِمَّا لَا يُعْرَفُ إِلَّا بِهَذِهِ الْهِدَايَةِ . وَهَذَا هُوَ مَعْنَى كَوْنِهِمْ غَيْرَ مُكَلَّفِينَ ، وَعَلَيْهِ جُمْهُورُ الْمُتَكَلِّمِينَ لِقَوْلِهِ تَعَالَى فِي سُورَةِ الْإِسْرَاءِ (وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا) (17: 15)

تفسير المنار ج1 ص58


* قال الشيخ المراغي رحمه الله .. في تفسير (الضالين) من سورة الفاتحة :
* والضالون هم الذين لم يعرفوا الحق ، أو لم يعرفوه على الوجه الصحيح ، وهؤلاء هم الذين لم تبلغهم رسالة ، أو بلغتهم على وجه لم يستبن لهم فيه الحق ..
فهم تائهون في عماية لا يهتدون معها إلى مطلوب ، تعترضهم الشبهات التي تلبس الحق بالباطل ، والصواب بالخطأ إن لم يضلّوا في شئون الدنيا ضلوا في شئون الحياة الأخرى ، فمن حُرِمَ هدى الدين ظهر أثر الاضطراب في أحواله المعيشية وحلت به الرزايا ، والذين جاءوا على فترة من الرسل لا يكلّفون بشريعة ، ولا يعذبون في الآخرة لقوله تعالى: (وَما كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا) . وهذا رأى جمهرة العلماء .
تفسير المراغي ج1 ص37


# نعود فنقول : هل الدعوة للإسلام صحيحة ؟ :
ولو نظرنا لواقعنا .. فهل غير المسلم أو حتى المسلم .. يتم إرشاده بمقتضى هذه الآية ؟ ( ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ) النحل125


* وتأمل كلمة السبيل في الآية .. جاءت لتوضح أن المسألة مسألة إرشاد ودلالة وبيان وإحسان في المعاملة .. !!



* عموما ما يهمنا في بحثنا هنا .. أن كلمة السبيل هي بيان إرشادي لطريق الإيمان ..

******************************

 ..:: أهل الفترة وعلاقتهم بوالداي النبي ..!! ::..

* قلنا أن أهل الفترة : هم من عاش في زمن لم يأتهم فيه رسول ، أو كانوا في مكان لم تصلهم فيه الدعوة ، ولم تقام عليهم الحجة – ومن في حكمهم – كأطفال المشركين .. ومثل الذين كانوا في فترة زمنية بين زمن سيدنا عيسى وسيدنا محمد في الجزيرة العربية ولم يأتهم ما يعلمهم دين الحق .. ولذلك يقول الحق سبحانه ( لِتُنذِرَ قَوْماً مَّا أُنذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ ) يس6 .. (لِتُنْذِرَ قَوْماً مَا أَتاهُمْ مِنْ نَذِيرٍ مِنْ قَبْلِكَ) القصص 46 .. ( لِتُنْذِرَ قَوْماً مَا أَتاهُمْ مِنْ نَذِيرٍ مِنْ قَبْلِكَ لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ ) السجدة 3

* وبسبب هذه الآيات السابق كان الكلام عن أهل الفترة ما هو مصيرهم .. وما هو مصير والداي النبي صلى الله عليه وسلم .. وانقسموا على ذلك لثلاثة آراء .. 

1- أوقف علماء كثيرون رأيهم في والداي النبي هل هما في النار أم لا .. وتركوا ذلك للمشيئة الإلهية أدبا مع رسول الله .. خاصة وأن النصوص لا تؤيدهم بصورة يقينية ..!!


2- وهناك من أجزم بنجاة والداي رسول الله صلى الله عليه وسلم حبا لرسول الله .. حيث أن النص القرآني يؤيد كلامهم بيقين ..!!


3- وهناك من العلماء من قال أنهما من أهل النار .. وقد أخذ كلام هؤلاء العلماء .. طائفة مؤذية وسليطة اللسان تهوى أن تقول بكل وقاحة وقلة أدب أن والداي النبي كفار .. وليته يقول (ليسا بمؤمنين) أو (لم تسبق لهما العناية الإلهية بالإيمان) أدبا مع النبي .. حتى لا يحزنوه وبالتالي يكونوا قد أذوه .. (وإن كان هؤلاء طبعهم في الحياة سلوك الأذى) ..!!


* بل تجد هذا المُخرف المؤذي الموصوف بالداعية "الداعية المؤذي للنبي" .. يقف على منابر جماعة السوء بصوت جهوري في مسجد ضرار .. وكأنه يشمت بذلك شماته بالغة وهو مستمتع بهذا التكفير لأبواي الرسول ..!!


* ويا ليته يقول بأقوال العلماء في المسألة ليكون إنسان أمين في نقل العلم .. وليختار هو ما يميل إليه بقلبه وليترك للمؤمنين ما يميلوا إليه وتطمئن إليه قلوبهم ..  ولكنه أبى إلا أن يكون غليلا حاقدا على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ويشمت في والديه ويحجب كلام العلماء في المسألة ..


* وأقول عنه أنه غليل وحاقد على النبي وشامت في والداي النبي .. لأن دليل الشماته والغل والحقد هو حجب كلام العلماء في المسألة عن المؤمنين وتسييسهم لما يراه هو وعصابته (جماعته) ..!!
ولو كان إنسان أمين ولا يخون أمانة العلم "كما هو المعتاد من هذه الجماعة المؤذية" .. لكان ذكر المسألة بكل تفاصيلها .. ولكنه أبى إلا الحقد والتعصب لجماعته الحاقدة على رسول الله وأبويه الشريفين الطاهرين ..!!


* هذا وكثير من علماء الشريعة .. على أن والداي النبي من أهل الجنة بلا ريب .. وفي هذا الشأن أسهب السيوطي وانتصر انتصارا بالغا لهذا الرأي .. 

* وعلى هذا الرأي أُقر بقلبي وعقلي إليه .. وهذه شهادتي في والداي سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم ..!!

* وعموما على هذا الرأي كان التوجيه في دار الإفتاء المصرية ..


****************************

..:: رأي دار الأفتاء المصرية في أبواي النبي ::..

# أنقل لكم فقط ختام الفتوى دون التحقيق الخاص بها ووضعت لكم رابط لها لمن يريد مزيد من التحقيق " .. حيث تقول في فتواها  :

* " والقولُ بنَجَاة والِدَي المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم هو ما عليه الأزهر الشريف وعلماؤه عبر العصور مع اختلاف توجهاتهم ومذاهبهم ومشاربهم، وهو ما عليه دار الإفتاء المصرية :

* قال شيخُ الإسلام البُرهانُ إبراهيمُ الباجوري في "شَرح جَوهرة التوحيد" (1/ 83-84): [إذا عَلِمْتَ أنَّ أهل الفَترة ناجُون على الراجِح عَلِمْتَ أنَّ أبَوَيه صلى الله عليه وآله وسلم ناجِيَان لكَونِهِما مِن أهل الفَترة، بل جميعُ آبائه صلى الله عليه وآله وسلم وأُمَّهَاتِه ناجُون ومَحكُومٌ بإيمانهم، لم يَدخُلْهُم كُفرٌ، ولا رِجسٌ، ولا عَيبٌ، ولا شيءٌ مِمَّا كان عليه الجاهليةُ بأدِلَّةٍ نَقلِيَّةٍ؛ كقوله تعالى﴿وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ﴾، وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «لم أَزَل أَنْتَقِلُ مِن الأَصلاب الطاهِرَات إلى الأرحام الزاكِيَات»، وغير ذلك من الأحاديث البالغة مَبلَغ التَّوَاتُر] اهـ.


* وقد صدرت بذلك فتوى فضيلة مفتي الديار المصرية الأسبق العلامة الشيخ محمد بخيت المطيعي، والتي قال في آخرها في حكم مَن زعم أن أبوَي المصطفى -صلى الله عليه وآله وسلم- ليسا مِن أهل الإيمان: "قد أخطأ خطأً بيِّنًا؛ يأثم ويدخل به فيمن آذى رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-، ولكن لا يُحكَم عليه بالكفر؛ لأن المسألة ليست من ضروريات الدِّين التي يجب على المكلَّف تفصيلها. هذا هو الحق الذي تقتضيه النصوص وعليه المحققون من العلماء". اهـ.
* ونصيحتنا للشباب المنتسبين للدعوة إلى الله أن يتقوا الله في الأمة ولا يبالغوا في إطلاق الأحكام قبل الفهم والبحث ، وإن ضاقت بهم ملكاتهم العقلية والعلمية فقد وصف لهم رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- الدواء مِن هذا المرض فقال: ((إنَّما شِفاءُ العِيِّ السُّؤالُ))، فعليهم سؤال أهل العلم بدلا مِن إيقاع أنفسهم في اللعن والخروج من رحمة الله بالتعدي على جناب الحبيب -صلى الله عليه وآله وسلم- ..
* فقد ذكر السُّهَيلِي والنفراوي أن القاضي أبا بكر ابن العربي أحد أئمة المالكية سُئِل عن رجل قال: إنّ أبا النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- في النار ؟
 فأجاب بأن مَن قال ذلك فهو ملعون؛ لقوله تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا﴾. [الأحزاب: 57]. قال: "ولا أذًى أعظم مِن أن يقال عن أبيه إنه في النار". اهـ.


* وقال العلامة الشيخ محمد أبو زهرة في كتابه الماتع "خاتم النبيين" (1/ 119، ط. دار الفكر العربي): وخلاصة القول،  وهو ما انتهينا إليه بعد مراجعة الأخبار في هذه المسألة : أن أبوي محمد صلى الله تعالى عليه وسلم في فترة ، وأنهما كانا قريبين إلى الهدى، وإلى الأخلاق الكريمة التي جاء به شرع ابنهما من بعد، وأنهما كانا على فترة من الرسل ، ونعتقد أنه بمراجعة النصوص القرآنية والأحاديث الصحيحة لا يمكن أن يكونا في النار ، فأمه المجاهدة الصبور ، الحفية بولدها لا تمسها النار ؛ لأنه لا دليل على استحقاقها ، بل الدليل قام على وجوب الثناء عليها هي وزوجها الذبيح الطاهر .
وما انتهينا إلى هذا بحكم محبتنا لرسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم وإن كنا نرجوها ونتمناها ، ولكن بحكم العقل والمنطق والقانون الخلقي المستقيم، والأدلة الشرعية القويمة، ومقاصد الشريعة وغاياتها] اهـ.

* فالحذرَ الحذرَ من إطلاق اللسان بغير الأدب مع الوالدين الكريمين لرسول الله صلى الله عليه وعليه وآله وسلم في هذه المسألة ، فإن وصفهما عليهما السلام بالكفر انتقاص لهما ، وانتقاصهما هو من الأذى البليغ وسوء الأدب مع الجناب الأجل سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم ..


* ولَمَّا ذَكَرَ العلَّامة الآلوسي في تفسيره "روح المعاني" (10/ 135، ط. دار الكتب العلمية) -عند قوله تعالى ﴿وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ﴾"الشعراء: ٢١٩"- أنَّ القولَ بإيمانِ أبَوَيه صلى الله عليه وآله وسلم قَولُ كَثيرٍ مِن أَجِلَّةِ أهل السُّنَّة، قال: [وأنا أَخشَى الكُفرَ على مَن يَقولُ فيهما رضي الله عنهما، على رَغمِ أَنفِ القَارِي وأَضْرَابِه بِضِدِّ ذلك] اهـ.

* فقد قال العلامة ابن عابدين في "حاشيته" عن هذه المسألة: "وبالجملة -كما قال بعض المحققين-: إنه لا ينبغي ذكر هذه المسألة إلا مع مزيد مِن الأدب، وليست مِن المسائل التي يضرُّ جهلها أو يُسأل عنها في القبر أو في الموقف، فحِفظ اللسان عن التَّكَلُّم فيها إلا بخير أولى وأسلم".

* فلْيَتَّق اللهَ أولئك الجهلة الخائضون في هذه المَسائل وأمثالها بِهَوًى وجَهل وسوء أدب مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مع افتقادهم لعلوم الآلة وفهم النصوص الشرعية ؛ داعين فيها لأقوالٍ شاذة مرذولة لم يقبلها علماء المسلمين ولا أئمتهم عبر القرون، ولْيَخْشَوْا أن تصيبهم لَعنَةُ الله جل جلاله بما يروجونه من الآراءٍ المهملةٍ المستهجَنة المستوجِبةٍ لإيذَاء حبيب الرحمن وسيد الأكوان محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
والله سبحانه وتعالى أعلم.


* قلت صاحب الموضوع :
تعليقا على ما جاء عن الإمام الألوسي "في الفتوى" .. حيث قال "على رَغمِ أَنفِ القَارِي" .. وهو يشير إلى العالم الجليل ملا علي القاري .. 
ولكن الإمام الألوسي لم يصل لعلمه أن الشيخ القاري قد تراجع عن كلامه في حق أبواي النبي صلى الله عليه وسلم .. 
كما نجده في شرحه لكتاب الشفاء للقاضي عیاض ، الذي انتھى منه سنة 1011 ھ ، أي قبل وفاته بثلاث سنوات . فقد جاء فیه :
( هذا وأبو طالب لم يصح اسلامه .. وأما اسلام أبويه ففيه أقوال .. والأصح اسلامهما على ما اتفق عليه الأجلة من الأمة كما بينه السيوطي في رسائله الثلاث المؤلفة ) .
شرح الشفا طبعة دار الكتب العلمية ج1 ص605 – وطبعة استنابول1316هجرية (1/601) .

* ثم قال في موطن آخر عن احياء والدي النبي : ( وأما ما ذكروا من احيائه عليه الصلاة والسلام أبويه فالأصح أنه وقع على ما عليه الجمهور الثقات كما قال السيوطي في رسائله الثلاث المؤلفات )

شرح الشفا طبعة دار الكتب العلمية ج1 ص651 – طبعة استنابول1316هجرية (1/648) .



* هذا لم يكن موضوعنا " وهو تفرع عن البحث ".. وقد ذكرته لكم بسبب الكلام على أهل الفترة .. فالشيء بالشيء يُذكر .. (وكل إنسان يختار من رأي العلماء ما يميل إليه قلبه بما يتفق مع الحجة والدليل) ولكن كن مؤدبا مع النبي ووالديه الطاهرين .. 

* نعود مرة أخرى .. فتستكمل بحثنا حول كلمة ( سبيل ) .. 



*******************************
..:: الفصل الخامس ::..
**********************************

..:: أنواع السبيل في القرآن ::..


يتبع الجزء القادم إن شاء الله تعالى
********************************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 66 تعليقًا:

  1. ما شاء الله ..
    معانى جديدة ، و سراج منير فى طريق الله ..
    زادك الله علما من لدنه استاذى الجليل
    تحياتى لك 🌷

    ردحذف
    الردود
    1. تنويه هااااام 📣

      تم وضع أيقونتين على شمال الصفحة .. عبارة عن : (سهمين يشيران لأعلى ؛ للصعود اعلى الصفحة) ، و (سهمين يشيران لإسفل ؛ للنزول أسفل الصفحة) ..
      و انتظروا المزيد من الإضافات ان شاء الله تعالى .
      تحياتى للجميع 🌹

      حذف
  2. ماشاء الله زادكم الله من علمه استاذي الفاضل اجابات كثيره كانت تتعددد ف بدايه الطريق الي الله ففهمت بعضها جعلنا الله من هداة القرأن نفعنا الله بكم

    ردحذف
  3. استاذي الغالي بعد سلام الله عليكم ورحمه وبركاته ....اساله الله العزيز الحكيم ان يفتح عليك ويعلمك من لدنه علما ويهب لك من لدنه رحمه تشرح بها صدرك وتنور بها قلبك وترفع بها قدرك ويرضي الله بها عنك امين امين .....
    لفت نظري في المقال ان الله جل جلال الله أوحي الي النحل في سوره النحل وأحي الي الارض في سوره الزلزلة كما ورد في البحث لماذ اختص النحل والأرض بالوحي ....؟هذا مجرد خاطر همس في ذهني !!!!!جزاكم الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. سأرد عليك اخي أشرف مما فهمت في المقال :

      القصد بالوحي هنا هو الهدايه الربانيه التي يتفرع منها الهدايه الكونيه .. مثل من يقول لك متفكرا " من علم النحله ان تصنع العسل ومن علم النمل ان تحفظ الطعام ومن علم المولود ان يلتقم ثدي أمه .. فهذا كله وغيره كثير كثير مما هدى الله وارشد في كونه ليضمن نجاح المعيشه في الأرض.

      والله أعلم.

      حذف
    2. أخى الفاضل/ أشرف
      الوحى فى القرآن الكريم لم يكن مختصا على النحل و الأرض ..
      بل أشارات ايات أخرى الى وحى الله للملائكة و الرسل ، و الى العباد الصالحين ..
      اما ان كنت تقصد وحى الربوبية كما قال أستاذنا .. فهو أمر إلهى مباشر تتجلى فيه قدرة الله تعالى عيانا حتى لا ينكر العقل مالا يمكن ادراكه لولا رؤيته له ..
      لذلك أرى ان الأمر جاء مباشرا من الله عز و جل الى النحل و الارض .. والله اعلم

      حذف
    3. اختي هبه جزاكي الله خيرا علي الرد والبيان وربنا يفتح عليكي يارب

      حذف
    4. اختي هاله جزاكي الله خير علي الرد وبارك الله فيكم

      حذف
    5. استاذي الغالي خالد
      اختي هبه
      اختي هاله
      الان تذكرت
      بعد ان قرأت تعليق الأخت هبه /فتح الله علي وتذكرت ايه في سوره الانفال (اذ يوحي ربك الي الملائكه أني الي اخر الايه ١٢
      وقول الله جل جلال الله في سوره القصص ( وأوحينا الي ام موسي ان ارضعيه) الايه ٧....جزاكم الله خيرا

      حذف
    6. أخي الفاضل .. اشرف ..
      خيرا أن الله أكرمك وذكرك بالآيات ..
      وأضيف نقطة واحدة .. وهي أن الإيحاء هو لكل مخلوق (أعطى كل شيء خلقه ثم هدى ) ..وهي هداية الربوبية للجميع ..

      * وتخصيص أنواع معينة فإنما هو للتعريف بالمقصد الإلهي كيف يتم هذا الإيحاء والإلهام والهداية الإرشادية بما يتفق ومصلحة كل مخلوق .. فضرب مثل بطرق الهداية والإلهام للإنسان "سواء نبي أو رسول أو شخص عادي كأم موسى" ، وللطير "كالهدهد" والغراب (كيف يوراي سوءة أخيه) ، والحيوان "كالحمار والكلب" ، والحشرات "النمل" .. وللأرض (بأن ربك أوحى لها) .. ومن البداية قد أوحى إلى كل سماء أمرها بالتكليف الخاص بها من أحكام وقدرة إلهية .. {فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظاً ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ } فصلت12

      * فكل ما سبق .. حتى تعلم ان دائرة الهداية الإرشادية والرعاية الربانية قد طالت الجميع .. وفي نفس الوقت أن الجميع لا يخرج عن القبضة الإلهية بأي حال من الأحوال .. لأنه المحيط بكل شيء ولا يحيط به شيء ..
      فسبحان الذي بيده كل شيء وإليه نرجع ونعود ..!!

      * أسأل الله لي ولكم الرحمة والغفران .. والصدق في التوبة والعمل بالإيمان .. كما يحب ربنا ويرضى .. آمين ..

      تحياتي لك

      حذف
  4. 🔹استمتعت كثيرا بالتأمل في معنى " السبيل " وما تطرقت اليه من انواع السبيل. .. وبعد ضرب مثال ل اللوحات الارشاديه في الطريق ، بت اقرأ باقي المقال مستشعره معنى السبيل في كل فقره ..
    -سبحان الله الرب الهادي الى الطريق المستقيم.

    🔹و أما عن اخر المقال فيما تضمن عن والدي الرسول صل الله عليه وسلم ،، تذكرت رحمة النبي صل الله عليه وسلم بأمته وتذكرت رحمة الله بجميع خلقه ، وتذكرت حب الله لنبيه حيث قال ما معناه لسيدنا جبريل :"ياجبريل قل لمحمد انا لن نخزيك في امتك " فكيف بوالديه صل الله عليه وسلم.
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا حتى ترضى سبحانك .


    شكرا لك أستاذنا الفاضل .

    ردحذف
    الردود
    1. أحسنتي الرد يا هبه ..!!

      إليك قصة :
      حينما تناقشين غير المسلم (خاصة الملحد) .. فمن ضمن المسائل الذي يذكرها لك .. فيقول .. : كيف تطلب مني أن أؤمن نبيك وانت تقوم بتكفير والداه ؟!! فإذا كان هذا حالك مع نبيك فاذا سيكون حالك معي ومع والداي ؟!! وكيف تزعم أنه من نبي وجاء من سلالة كفار بخلاف الانبياء الذين في الديانات الأخرى ؟!!
      فإن كان هناك إيمان بنبي .. فهؤلاء أولى من نبيك الذي جاء من سلالة كفار ..!!

      * هل رأيتي كيف جعلوا للسفهاء أن يتطاولوا على حضرة النبي صلى الله عليه وسلم ..!!

      * عموما هذه شهادتي أقر بها مرة ثانية : ( اللهم إني بريء من هذا القول المنكر التكفيري في حق والداي النبي صلى الله عليه وسلم .. فهم الأصلاب الطاهرة والأرحام الطاهرة .. وأهل الكرم والجود .. والصدق والأمانة .. والرضا والنور .. والخير والفضل .. فهم الكرام نسلا من نسلا .. وإن نزلت درجتهم عن النبوة .. إلا أنه يكفيهم أن منهم النور الخاتم .. سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .. فافهم .. واستعقل كيف لنور يتنقل من أصلاب وأرحام الظلمات ؟!! فهل يدع الله نور النبوة في أصلاب وأرحام كافرة ؟!! أفلا تعقلون ..!! )

      * ذكرت لكم ذلك حتى تعرفوا ما فعلته بعض من ينتمون لمثل هذه الجماعة المؤذية لحضرة النبي .. بكل وسيلة إعلامية حيث كانت المساجد سابقا .. والآن تليفزيون وفضائيات ويوتيوب .. وياليتهم يتكلمون كما تكلم أهل العلم في المسألة .. إلا أنهم يأبون إلا الغل .. !!وكأن الإعلام بهذا الأمر يشبع في صدورهم غلا مكتوما للنبي وأهله .. !!

      * كما قد أظهرت لكم أن كلامهم هذا فيه صد عن سبيل الله .. فضلا عن انه ليس حقيقة ..!!

      * وأقصى ما أستطيع قوله لمن يؤذون النبي متعمدين ذلك : (شاهت الوجوه) لكل من أذى رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلم الحق ولم يتب عن مقولته .. وأسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن ينزل بحكمه العادل على من يؤذي النبي في أهله (متعمدا الأيذاء وعلم الحق ولم يتب) .. ويحيطه بقهر هذه الآية {إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَاباً مُّهِيناً } الأحزاب57 .. آمين يارب العالمين ..

      * وأسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يتوب على من طلب الهداية والتوبة وأن يسلل سخيمة قلبه .. وأن يمده بمدد القبول والغفران .. ويجعله من المقربين الأخيار .. آمين يارب العالمين ..

      تحياتي للجميع ..

      حذف
    2. اللهم آمين آمين استاذنا.

      دائما ردك يأتي ليصحح معتقد ما في نفس السائل .

      نسأل الله ان ينير بك طريقنا إليه سبحانه.

      حذف
    3. وإني مثلك يا أستاذ خالد ابرأ من حكمهم و أقول ( شاهت الوجوه . شاهت الوجوه . شاهت الوجوه ) لكل من تعمد إيذائه صلى الله عليه وسلم في والديه ولم يتب ..

      ولا أدري كيف هان عليهم التلفظ بما حكموا به !! .. واني بمجرد المرور بعيني على اقوالهم لم أطيق الوقوف عليها وخطفت نفسي مسرعة للخروج من تلك الفقرات الخاصة بأهل الفترة !!

      اعجبني جدا قولك اختي هبه ( لن نخزيك في أمتك ابدا ) .. زادك الله من فضله ومعرفته .. فمن عرف الله أيقن بوااااااسع رحمته بخلقه ..

      واقول لهم ايضا : ألم يقرؤوا سيرته صلى الله عليه وسلم وعناية الله بوالدته في فترة حملها وعند ولادته !! .. مالكم كيف تحكمون !!

      حذف
    4. لا حرمنا صحبتك قطر وصحبة كل الاخيار في تلك المدونة .


      بالمناسبة : بحثت عن معنى قولك " شاهت الوجوه " لما تكرر منك ومن ا.خالد فوجدته " قبحت تلك الوجوه وانهزم أصحابها "


      اللهم صلي على محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا حتى ترضى عنا وعن كل من صلى عليه واتبع سنته واقتفى اثره .

      حذف
  5. اللهم صل على محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا ،السلام على اهل المدونة الكرام ،شكرا لك استاذنا الفاضل على ماتقدمه لنا من درر وجواهر معرفية ،اردت فقط الاستفسار عن فكرة راودتني وانا اقرأ المقال هل هي صحيحة أم لا؟ وانا اقصد شرحك السبيل - الطريق- الصراط ،اذا اضفنا مفهوم الزمن لهذه الثلاثية فنجد الترتيب كالتالي: السبيل هو المرحلة الاولى في حياة العبد حيث ان الله يرسل له الاشارات والارشادات من رسل وقرأن وسنة ووووو...ثم تأتي بعد ذلك مرحلة الطريق يعني عندما ينعم الله عزوجل على عبده بالهداية يدخل مرحلة الطريق بالسير الى الله والسلوك اليه ويمر بكل مايعتريه في الطريق من احوال وعقبات ومجاهدات ثم تأتي مرحلة الصراط وهي مرحلة اخيرة في حياة العبد حيث ينعم فيها الله عزوجل على عبده بالتحقق بالايمان بالله من خلال المقامات العلية من اخلاص ورضا ومحبة ويقين وتوكل هل هذه الفكرة صحيحة ام لا ؟ او بطريقة اخرى هل من الممكن ان يكون العبد في نفس الوقت بين سبيل وطريق وصراط؟
    و بالنسبة الى الصراط الذي نمر عليه يوم الاخرة لماذا سمي صراط؟ وكيف نسقط عليه شرح فضيلتكم؟ امل ان اكون قد اوصلت لك الفكرة ،بارك الله فيك وزادك نور على نور

    ردحذف
    الردود
    1. اعتقد ان على الانسان ان يختار السبيل حتى يتمكن من الطريق الذى يهديه الى التحقيق ..
      او كما قال أستاذنا : هداية إرشاد الى طريق الايمان بالله .. ثم تمكين من الإيمان بالله .. ثم التحقيق ب الإيمان بالله .

      بالنسبة للصراط الذى نمر عليه .. فسمى صراطا لانه اصبح واضحا و فى مقام التحقيق .. فقد هدانا الله الى السبيل .. و على الانسان ان يتخذ الطريق بالمجاهدة ليتمكن من الايمان و هو الصراط الذى أصبح واضحا متحققا به ..
      و السقوط يكون لمن لم يتخذ السبيل الصحيح و لم يتمكن من الطريق لقلة المجاهدة او عدمها .. و عند التحقيق من الصراط فيكون الثبات عليه بقدر تمكنه من الايمان ، و بما عمل فى دنياه
      لذلك لا نقول اهدنا الصراط فقط .. بل الصراط المستقيم .. اى الصراط الذى لا يعيقنا عليه ما اقترفناه فى الدنيا ..
      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يمر أولكم كالبرق، ثم كمر الريح، ثم كمر الطير وشد الرجال، تجري بهم أعمالهم، ونبيكم قائم على الصراط يقول: رب سلم سلم حتى تعجز أعمال العباد حتى يجيء الرجل فلا يستطيع السير إلا زحفا.

      وقال أيضا ـ صلى الله عليه وسلم: يضرب جسر جهنم، فأكون أول من يجيز، وبه كلاليب مثل شوك السعدان، فتخطف الناس بأعمالهم، منهم الموبق بعمله، ومنهم المخردل ثم ينجو.
      هذا و الله اعلم

      اللهم اهدنا الصراط المستقيم .. امين
      تحياتى لك

      حذف
    2. أخي الفاضل .. فتى جرجرة

      ما أنت فهمته وخطر على بالك هو صحيح .. فهي مراحل يمر عليها الإنسان .. وقد يمر عليها في وقت واحد .. كما حدث لأخواننا من الجن .. تم إرشادهم فآمنوا .. ثم ذهبوا لنشر الدين ..!!

      وفي المقالات القادمة .. ستعرف أن السبيل ينقسم لمعنيين .. :
      1- معنى إرشاد إلى الإيمان
      2- معنى إرشاد إلى التحقيق من الإيمان ..
      وعلى هذا المعنى الثاني يكون الإنسان مؤمن وباحث عن دليل لتحقيق مراد الله منه (سيتم توضيح ذلك تفصيليا في الأجزاء القادمة)
      فلازال البحث لم ينتهي .. فهذا المقال مجرد مقدمة فقط ومدخل لما هو آت .. وسيعترضنا فيه أمور كثيرة مهمة جدا لكل سالك ومريد أن يسلك طريق الله ان يعرفها .. حتى يثبت وينتبه ولا يخدعه أحد في الدين مهما كان .. !!

      2- واما عن سؤالك الخاص بالصراط .. فالصراط له خصوصية عجيبة في لفظة .. ولكن اكتفي بأن أقول لك بأن الصراط هو طريق لمنهج إلهي في الدنيا .. ومثله تماما في الآخرة (كأنه مكتوب عليه أن لا يمر عليه إلا من اتبع المنهج الإلهي الدنيوي) .. وبقدر ما فعلتي في الدنيا من اتباع ظاهري واطني .. بقدر ما ستمرين على هذا الطريق الأخروي "الصراط" ..

      فصراط الدنيا (عمل مع الله ظاهرا وباطنا) .. وصراط الآخرة (نتيجة هذا العمل الذي كان في الدنيا) ..
      فكلاهما متصلين ببعضهما البعض .. ولكن أكثر الناس عن هذا غافلون ..!!

      وإذا كان صراط الآخرة مثل الخيط وأحدَّ من السيف .. فهذا التشبيه له دلالة نبوية .. فهو يرشدك إلى أن من سلك صراط الدنيا بلا إفراط ولا تفريط .. فهو سيسير على صراط الآخرة دون أن يسقط يمين أو يسار .. لأن كما قلنا كلا الصراطين مرتبط ببعضه البعض .. ولكن صراط الدنيا هو عمل وصراط الآخرة هو نتيجة هذا العمل .. ولهذا كان ثمرة العمل هو النور الذي يمنحه الله للمؤمنين ..

      * وإن شاء الله الأجزاء القادمة هتتبسطوا جدا .. وهتسعدوا بكلام الله .. مما يجعلكم تقرأون القرآن بحال آخر .. إن شاء الله تعالى ..
      تحياتي لك

      حذف
    3. شكرا لك استاذي الفاضل ،لقد تفاجأت عندما وجدت تعليقي نشر باسم فتى جرجرة! يبدو أن أحدهم دخل إلى جهازي وغير لي الحساب ،ذكرت هذا للأمانة فقط والا خرج لي يوما هذا فتى جرجرة ويقول أنا لم اكتب هذا التعليق! هههههههه،شكرا لك استاذي مرة ثانية ونحن في انتظار المزيد وشوقتني لقراءة القرآن وأن اتابع لفظ السبيل ،الطريق ،الصراط

      حذف
    4. مااجمل تعليقك آمال. ..امتعني كثيرا فهمك لمعاني االموضوع 👍

      حذف
  6. الى اخى واستاذى . تتسابق الكلمات وتتزاحم العبارات لتنظم عقد الشكر الذي لا يستحقه إلا أنت. إليك يا من كان له قدم السبق في ركب العلم والتعليم. إليك يا من بذلت ولم تنتظر العطاء. إليك أهدي عبارات الشكر والتقدير. عندما نبحث عن كلمات شكر وتقدير للآخرين، فإن اجمل عبارات الشكر والتقدير لابد أن تسبق حروفنا وتنهي سطورنا معبرةً عن صدق المعاني النابعة من قلوبنا لك تلوح في سمائنا دوماً نجوم براقه، لا يخفت بريقها عنا لحظة واحد نترقب إضائتها بقلوب ولهانه ونسعد بلمعانها في سمائنا كل ساعه فاستحقت وبكل فخر ان يرفع اسمها في علياناتعطي بلا حدود فجزاك عنا أفضل ماجزى العاملين المخلصين وبارك الله لك وأسعدك أينما حطت بك الرحال. لكل مبدع إنجاز ولكل شكر قصيده ولكل مقام مقال ولكل نجاح شكر وتقدير، فجزيل الشكر نهديك ورب العرش يحميك. عبر نفحات النسيم واريج الازاهير وخيوط الاصيل أرسل شكرا من الأعماق لك. جميل من الانسان أن يكون شمعة ينير درب الحائرين ويأخذ بأيديهم ليقودهم إلى بر الأمان متجاوزاً بهم أمواج الفشل والقصور فتلك هي … بتعاونها مع زميلاتها وحسن خلقها مع الجميع واهتمامها بكل مايخص الطالبة والحرص عليه أصبحت كشمعة أضائت لمن حولها فجزاك الله خيراً وسدد خطاك.

    (من عظمة القرآن الكريم، أنه قرر مبادئ عالمية تصلح لأن تكون شعارات ينتهجها الإنسان في حياته، فهي كالنور في الظلمة لكل من تاه وضل السبيل، سبيل الحق والهداية، وليس معنى ضل السبيل فقط سبيل الآخرة، بل السبيل في الدنيا أيضاً، فالإنسان الذي سيطرت عليه نفسه الخبيثه قد ضل السبيل، والإنسان الذي تاه في الطمع )تحياتى لك استاذنا وتحياتى لكل اخواتى

    ردحذف
  7. ماشاء الله مقال مفيد و رائع كالعادة.. نفّع الله بك و جعلك من عباده المخلصين و زادك أدباً و علماً..


    ***********

    عندي سؤالين..

    1- في جزئية غير المسلم و أنه وجبت له الدعوة للدين بالموعظة الحسنة و الحكمة و المجادلة بالحسنى بما يرضي القلوب و العقول.. هل معنى ذلك أن غير المسلم الذي تمت دعوته بطريقة سيئة أو لم تقام له الحجة المقنعة الغير مُرضية يُعتبر من أهل الفترة؟ بمعنى .. هل الشاهد هنا هو "الدعوة نفسها" أم "أسلوب الدعوة"؟..لأني حقيقة عندي لبس في هذه الجزئية.

    2- في الفقرة التي تبدأ ب "و قال العلامة ابن عابدين في حاشيته" .. ما المقصود بقوله أنه لا يُسأل عنها في القبر و لا الموقف؟ هل المقصود أنها ليست من صميم العقيدة فترك الجدل فيها أولى أم لها معنى آخر لأني لا أفهمها؟
    ************

    لي رجائين.. و الله غالب على أمره..

    1- أعلم أن الرسالة مدخل للإجابة على أسئلتنا في المقال السابق و لكن .. أرجو ألا تطيل إشتياقنا للإجابات أعانكم الله.

    2- كانت هناك فكرة أن يتم طرح مواضيع قصيرة مثل رسائل مختصرة بين المقالات الدسمة "حتى لا نغيب عن بعضنا البعض" أعتقد هذا هو التعبير الذي استخدمته حضرتك.. آمل أن نستمر في تطبيق هذه الفكرة.. فقد كانت مُنعشة.
    **********
    بارك الله لك و بارك فيك و رزقك من فضله اضعافاً مضاعفة .. و حيا الله الجميع..

    ردحذف
    الردود
    1. انجي ..
      1- غير المسلم لا يعتبر من أهل الفترة .. وإنما حاله مثل حال أهل الفترة .. من حيث أنه لم تصله الدعوة .. أو لم يتم عرض الدعوة عليه بالطريقة التي أمرنا الله بها في الآيات ..
      وعلى هذا الاجانب الذين لم تصلهم الدعوة ويتم شرحها لهم بطريقة حكيمة وبالحسنى وتوضيح المبهم لديهم .. فأمرهم إلى الله .. ولا يصح الحكم عليه بالكفر إلا بظاهر حاله فقط المكتوب في بطاقته (مسيحي يهودي بوذي هندوسي .. أبا ما كان ) .. ولكن في الحقيقة فو له حجته عند رب العالمين انه لم تصله الدعوة .. وبالتالي لم تقام عليه الحجة .. فهؤلاء حالهم مثل حال أهل الفترة .. من حيث عدم ابلاغهم بالدعوة ..!!
      أما عن العلماء الذين يكفرون الخلق ذهابا وإيابا .. غلا من أنفسهم .. فهذا أيضا أمره إلى الله .. حيث انه اكتفى بالتكفير والتنفير .. دون الدعوة والتبشير ..!!

      2- الامور الفقهية الرعية .. قال عنها العلماء لا يسألون عنها .. لأنها ليست محل تكليف .. فالله لم يكلفنا ويأمرنا بالبحث في أحوال العباد وعلاقتهم بربهم .. لن هذا قد يسبب خطيئة للإنسان ويجعله آثم .. في حين انه غير مكلف بهذا .. فلماذا الخوض في المسألة !!

      ***************************

      1- لم أريد التأخير عليكم أكثر من ذلك فرفعت ما راجعته .. وان شاء الله يتم رفع الباقي على فترات متقاربة .. بإذن الله
      وسبب التأخير الفترة الماضية هو كنت أريد التوصل لمنهجية عقل تربط بين الألفاظ القرآنية .. وهذا استغرق مني حوالي خمسة أو ستة أيام فقط من المراجعات والمطالعات ..
      والعجيب والطريف .. أنه في آخر يوم لي في القاهرة .. وكنت عزمت على غلق الكمبيوتر .. وقررت أن أترك المسألة وصعبت علي نفسي جدا .. ولكن كان عزائي هو الاجتهاد الممل ..!!
      المهم : حين غلقي لجهاز الكمبيوتر .. وجدت من يهتف بي ويقول الفرق هو ( السبيل إرشاد إلى - والطريق تمكين من - والصراط تحقيق بي ) ..!!
      سبحان الله بعد أيام طويلة والبحث في أكثر من مائتي آية .. فيأتي هاتف ليحل المسألة في ثانية واحدة ..!!
      فرجعت مرة أخرى للآيات للتحقيق من هذا الهاتف فوجدته حقا .. وترتب عليه حل لمسائل كانت وقفت في عقلي بخصوص بعض الآيات ..!!

      2-المشكلة يا إنجي لما بكتب .. بحب أكتب لكم كل شيء يتعلق بما أكتب عنه .. حتى لا يخدعكم احد .. او حتى لا تحتاجوا للبحث والرجوع لمصادر أخرى فأكفي عقولكم عناء التفكير والبحث بإشباع ما يريد السؤال عنه .. أو حتى لا تتوهوا كما حدث معي في الماضي .. أو أريد لكم ارتقاء عقلي وقلبي وروحي من فضل الله العظيم .. أو التعريف بأن ديننا خلاف ما تم خداعنا فيه وأنه خلاف ما يتكلم عنه ما ينتسبون للدعوة .. أو رغبة في أن اجعل قلوبكم جريئة فلا تهابوا ذو سلطة دينية ولا تنخدعوا بهم .. أو رغبة في إعادة تصحيح الإيمان في الإنسان حتى تصح عبوديته لله ( حيث أن تحقيق الإيمان كان التعليم الأول للصحابة من النبي - قبل ان يعلمهم القران ) .. أو كل ما سبق ..

      لكن هحاول وضع مقتطفات .. حتى لو سؤال وجواب مثلما حدث سابقا .. والله المستعان .
      تحياتي لك

      حذف
    2. 1- أرحتني بهذه يا ا/خالد.. كنت أحياناً أحس بالنفور عندما أجد أحدهم يسارع بإطلاق لقب "كافر" على غير المسلم.. و كان لسان قلبي يقول : "هلا تأكدت من دعوته أولاً قبل سن السيوف و إطلاق الألقاب!! "..

      2- جزاك الله خيراً على الشرح الجميل.

      **************

      1- واضح جداااً من المقال و ما فيه من الإستدلالات اللغوية و البيانية ما تم بذله فيه من مجهود.. و أرى بعين الخيال مقدار ما يتطلبه الأمر من كُتب و بحث و تمحيص و قراءة للوصول إلى فصل الخطاب في كلمة تمر عليها الأعين في جزء من الثانية.. و لكنها "مسئولية الكلمة" ..أُحس بها تُثقل كاهلك .. و ظننا في الله أن ييسر لك ما كتبه عليك .. فأَبشر.

      تذكرت ما كتبه عبد الرحمن الشرقاوي في مسرحيته الشهيرة عن "الكلمة" :

      الكلمة نور ..
      وبعض الكلمات قبور
      وبعض الكلمات قلاع شامخة يعتصم بها النبل البشري
      الكلمة نور
      ودليل تتبعه الأمة
      الكلمة زلزلت الظالم
      الكلمة حصن الحرية
      إن الكلمة مسؤولية .. إن الرجل هو كلمة.


      جعل الله كلماتك نوراً يضيء دربك و دروب الآخرين.

      -------------------------

      - الخاطر الذي آتاك ا/خالد ما كان سيأتي إلا بعد المجهود الذي بذلته في الأيام السابقة.. سبحان الله ربما أراد الله أن يعلمنا حتى من "كواليس" مقالاتك أن السعي نصف الإجابة.. و الله غالب على أمره.


      2- "اجعل قلوبكم جريئة فلا تهابوا أي ذا سلطة دينية و لا تنخدعوا بهم".. أعجبتني هذه العبارة ..تقدر تقول استمخيت بيها هههه.. فعلاً كسر القوالب الفكرية رسالة..

      ***********

      ا/خالد.. لا أحب الإسهاب في المديح و أنت تعلم.. و لا تحب أنت سماعه و أنا أعلم.. فسأفوض الأمر لمن هو أعلى و أعلم و سأرجوه أن يجزيك بما هو أهله.. و هذا خير الجزاء لو تعلمون.

      بارك الله لك في نفسك و أهلك وولدك و مالك و رزقك خير الدارين و جعلك مجبور الخاطر ميسور الأمر محلول العُقد بفضل الله العظيم.. آمين يارب العالمين.. حياك الله.

      حذف
    3. تصحيح خطأ كتابي : في تعليقي عليكي يا انجي ..
      في البند رقم "2" .. (الأمور الفقهية الفرعية) .. وليس الرعية ..!!
      حتى يتضح المفهوم ..
      تحياتي لك

      حذف
    4. تمام .. فهمت ذلك يا ا/خالد.. بارك الله لك.

      حذف
    5. جزاك الله خيرا أستاذ خالد على مجهودك الكبير في انارة القلوب والعقول.. وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ..أعانك الله على خدمة الدين والمسلمين..اللهم آمين

      حذف
  8. موضوع جميل جدا . زادكم الله من علمه . دكتور خالد انا في حالة غير عادية حتى التواصل معك لا استطيع لا ادري ما يحدث لي . اعجز عن مراسلتك لذلك اطلب منك ومن كل اعضاء المدونة الدعاء لي من فضلكم

    ردحذف
    الردود
    1. ربنا يفرج كربك و يكفيك همك و يجعلك من كل ضيق مخرج.. آمين يارب العالمين.

      حذف
    2. فرج الله كربك وهمك أخي الكريم وجعلك من الصابرين المتقين وجميع المسلمين.. اللهم آمين يارب العالمين

      حذف
    3. كثيرا ما يشغلني ابو طالب عم الرسول وكيف كان نصيرا
      وعونا للرسول في دعوته ورسالته وشدته ومواجهته لاعداءه
      وكيف كان حزن الرسول عليه بعد وفاته
      فعندما أفكر في مصيره لا أطيل التفكير .. ولكن عندما أسمع انه كافر برسالة الرسول ومصيره النار .. اتاذى كثيرا
      وأسأل نفسي هل محبة الرسول تشفع له عند ربه أم انه سيخضع للمشيئة الالهية .. الله أعلم

      حذف
    4. هناك من العلماء من أشار لنجاة أبوطالب عم الرسول .. وله في ذلك دليله ..
      وإن كانت الأدلة ضد أبو طالب ..
      ولكن يبقى في النفس شيئا تعجز النفس عن البوح به ..
      فالحقيقة تظل في القلب .. ولا نملك إلا الفرق على اللسان ..!!
      تحياتي لك أختي الفاضلة زهراء

      حذف
    5. أخي عبد الغني ..
      كلما استسلمت لقدرك .. كلما زاد مددك ويقينك .. فاصبر واحتسب ..
      ولا تجعل الذكر ينقطع عن قلبك .. بالرغم من ثقله على لسانك ..
      ولا تجعل ضيق الصدر يقهر نور العقل وذكر القلب ..
      واعلم أنك ممدود غير مقطوع ..
      وفي سجودك استغفر بقلبك .. لا بلسانك
      ثلاثة أيام ان شاء الله .. ويعود لك حالك
      ونسعد بك فرح الصدر .. إن شاء الله تعالى ..
      تحياتي لك

      حذف
    6. ربنا يثبتك اخي عبد الغني

      حذف
  9. غير معرف13/12/17 8:07 م

    السلام عليكم
    شكرا لمجهوداتك يا استادنا جزاك الله خيرا
    اريد نصيحتكم لي اريد التقرب من الله تعالى و التخلص من المعاصي في حياتي
    و من بينهم الغيبة التي لم استطيع التخلص منها
    تخلصت منها مع صديقاتي و على الناس الدي لا يقربونني
    لكن لم استطيع ان اتخلص منها بين عائلتي فالكل يغتاب و عندما انصحهم بعدم الغيبة يقولون لي اننا نقول فقط الحقيقة للفضفضة و بصراحة عندما يغتبون في احد من العائلة لا استطيع التحكم في نفسي و اغتاب معهم و اردت قراة سورة التوبة كل ليلة لكنني لم استطيع و لا يوم اكمالها رغم انني الحمد لله اقرئ القران و كنت مداومة على سورة البقرة
    اسفة على الاطالة و سوء اللغة لكن بمادا تنصحوني لانني اثق بكلامكم و نصائحكم و لانني اصبحت اشمئز من نفسي و خائفة من غضب الله

    ردحذف
    الردود
    1. أكيد لن تستطيعي قراة سورة التوبة. بسبب ذنوب الغيبة.
      الحل
      الأعضاء سيقولون لك كيف الحل ....

      حلي هو:
      1) كثرة الصلاة على النبي
      2) التقليل من الجلوس معهم
      ربنا معك

      حذف
    2. ربنا يعينك و يقيكِ شر نفسك.. الغيبة فخ معظمنا بيقع فيه..
      و لا أملك لكِ نصحاً إلا بما أنصح به نفسي :

      1- مجاهدة النفس.
      2- الدعاء الدعاء الدعاء.. "اللهم اغنني بحلالك عن حرامك و اكفني بفضلك عمن سواك"..

      ربنا معاكي.

      حذف
    3. أختى الفاضلة / إيمان

      حينما تذكرين الناس بالغيبة .. تذكرى نفسك و انت فى مثل موقفهم او بما لديك من عيوب ولا تريدى ان يذكرها أحد .. و أسألى نفسك .. هل تسمحى ان يغتابك أحد ؟
      فما لا ترضيه لنفسك ، لا ترضيه لغيرك ..
      و تذكرى ان اللسان آفة .. تضرك مثلما تضرين بها الغير .. وقد حذر من آفته الله تعالى فى القرآن و قال :" ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد" ، كما حذر منه النبى صلى الله عليه و سلم وقال: " يا معاذ كف عنك هذا وأخذ بلسانه .. وهل يكب الناس ا في النار على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم " ..
      1- فأمسك لسانك عن الغيبة .
      2- اقرئى الجزء الثانى من الحزب الكبير (ابتداءا من 52) ..
      3 - ابتعدى عن مجالس الغيبة و النميمة ، و اشغلى نفسك بما يفيدك فى دنياك و اخرتك و افضل ما تنشغلى به هو ذكر الله .. فكررى طوال يومك (سبحان الله) حتى و انت تجلسين بين أهلك اشغلى قلبك ب (سبحان الله) ..

      نسأل الله لنا و لك ( اللهم إلهمنا رشدنا و أعذنا شر أنفسنا ، و سيئات أعمالنا ، و وفقنا لما تحب و ترضى) .. آمين

      تحياتى لك

      حذف
  10. غير معرف13/12/17 9:08 م

    شكرا لتعليقاتكم جزاكم الله خيرا سوف احاول العمل بنصائحكم القيمة
    حفظكم الله

    ردحذف
    الردود
    1. المشكلة أن الغيبة .. تدمر قوى الإنسان الروحية وتستجلب قوى الإنسان الروحانية والنارية ..!!
      مثلها مثل الغضب والكراهية والغل ..!!

      فإذا وجدتي مجلس فيه غيبة .. فإما أن تردي غيبة هذا الشخص .. أو تقولي الله اعلم بحاله ولا نحكم عليه .. أو تتركي المجلس وتدخلي غرفتك ..!!
      خاصة لو كان الحديث فيه هتك أعراض .. فيجب ان تهربي فورا من هذا المكان .. خوفا من اللعنة ..!!
      إياك ومجلس يتم فيه هتك عرض انسان .. سواء يقال عنه حرامي او نصاب او زير نساء أو امرأة تمشي بالباطل .. او ما شابه هذه الأمور .. فاهربي فورا .. !!

      واذا كانت هناك مشكلة مع شخص ما في الاسرة وتريدون حلها وتستعرضون ما فعله على قدر فقط ما فعله دون الخوض فيه .. فلا حرج في ذلك ..

      وإذا كان لك مظلمة عند شخص .. واردتي متنفسا لنفسك .. فتكلمي مع من تريدين .. ولكن لا تخبري عن هوية واسم من تتتكلمين عنه .. فقط احكي الموقف أو القصة .. دون التعرض للتعريف بمن أذاكي .. !!

      ويمكنك التصريح بكل قصتك ولكن مع شخص أمين .. تحسبين انه قد يساعدك .. وتتيقني انه حامل اسرار .. وماعدا ذلك .. فلا ..

      تحياتي لك

      حذف
    2. غير معرف14/12/17 3:03 م

      شكرا لك استادنا و لكل الاعضاء
      الحمد لله الدي سخركم لفعل الخير و الحمد لله الدي رزقني معرفة هده المدونة

      حذف
    3. اختى ايمان ( تصليح وعلاج القلوب )
      دخلت على رجلا كبيرا في السن اسالةلماذا وجع القلوب وهل انت تداوىيها قابلني مبتسما حينما شاهدني قال لي مبتسما : نعم أنا أصلح القلوب واعالجها. .. ثم امسك بيدي وقال : تعال.. اقترب..
      ووضع أذنه اليمنى على موضع قلبي وأنصت.. ثم قال دقات قلبك فيها تسارع قليل ... يا ولدي لا تجزع دواؤك بسيط .. القلوب عندنا نعالجها والقلوب تعالج حسب نوعها فهي أنواع..
      قلت له اشرح لي..
      -قال من خبرتي التي ورثتها من أبي عن جدي..
      في الدنيا قلب مشروح..وقلب مجروح.. وقلب مذبوح..
      قلب رحيق.. وقلب سحيق.. وقلب حريق.. وقلب غريق..
      قلب منقوع.. وقلب مفجوع.. قلب سليم.. وقلب عليل.. وقلب سقيم.. قلب فياض.. وقلب جياش...
      قلب مغرور.. وقلب مسرور..
      والبحث يطول فسبحان مقلب القلوب..
      -قلت له :
      جئتك بحيرة واحدة فجعلتها الف حيره
      -فضحك وتبسم .. تبسم العارف..
      -قال لي ياولدي لاتجزع عندي لك ولكل من يأتيني وصفة واحدة..
      كل من جربها تعافى بإذن الله..فأتني بقلم واكتب عني :
      -ياولدي رزقك مقسوم فلا تتعب .. وقدرك محتوم فلا تجزع .. وصديقك عاجز فلا تأمل .. وعدوك ضعيف فلا تخشى..
      -طهر قلبك من ثلاث: الكره والحقد والرياء.
      وزينه بثلاث :الصدق والإخلاص والورع
      واجعل في قلبك ثلاث :
      التسليم للمولى وحب سيد الورى ودوام شكر الخالق في السراء والبلوى.
      واترك الخلق للخالق وانشغل باصلاح حالك ودع أحوالهم
      وليكن لك ثلاث : لسان ذاكر وجسد صابر وعقل متبصر عارف
      واهرب من ثلاث :
      الحديث عن الناس وهوى الناس والجلوس مع من لا خير فيه من الناس
      فالإستئناس بالحديث عن الناس من علامة الإفلاس
      تناول دواؤك ومن الله شفاؤك
      ياالله .. شعرت أنني قد ولدت من جديد .. قبلته وأنصرفت راجعا الى بيتي وبين عيني وصيته وعلي أن أعمل بها ...ولعل بها راحتي وإنتظام دقات قلبي..
      إنها منهج حياة تأملوها فيها تحيا القلوب ... وتزهو الارواح.... وتسعد قلوبكم وحياتكم....تحياتى للجميع
      منقول

      حذف
    4. أعجبني نقلك أستاذ عادل .. جزاك الله خيرا وزادك علما وإيمانا ونفعنا واياكم بما تفضلتم به وجعله في ميزان حسناتكم
      أختي الكريمة إيمان ..رزقك الله بعفوه ومغفرته ورضاه وحبه
      وأعانك على نفسك وهواها ووفقك لما يحب ويرضى..
      اللهم آمين يارب العالمين

      حذف
    5. غير معرف14/12/17 5:00 م

      جزاك الله خيرا اخي عادل و زادك علما و نفعا لناس
      و اللهم امين يا رب اختي زهراء على هدا الدعاء الرائع جزاكم الله خيرا

      حذف
    6. يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك ..
      جزاك الله خيرا على مشاركتك اخى عادل

      حذف
    7. بوركت اخي عادل 👍👍👍

      حذف
    8. الحمد الله.
      اللهم ﻳﺎﻗﺎﺻﻢ ﺍﻟﺠﺒﺎﺑﺮﺓ ﻭﻛﺎﺳﺮ ﺍﻷﻛﺎﺳﺮﺓ . ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺩﻣﺮ ﺍﻟﺴحرة ﻭﻣﻦ ﺷﺎﻳﻌﻬﻢ ﻭﻣﻦ ﻧﺎﺻﺮﻫﻢ ﻭﻣﻦ ﺻﻨﻊ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻣﻨﻬﻢ ﻭﻣﻦ ﺫﻫﺐ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻋﺎﻣﺪﺍً ﻣﺘﻌﻤﺪﺍً ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺣﻞ ﻣﺎﻋﻘﺪﻭ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻓﻚ ﻣﺎﺭﺑﻄﻮ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺑﻄﻞ ﻣﺎﻧﻔﺜﻮ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺑﻄﻞ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﺑﺄﻧﻮﺍﻋﻪ ..... ﻣﺎﻋﻠﻤﻨﺎ ﻣﻨﻪ ﻭﻣﺎﻻ ﻧﻌﻠﻢ ﺍﻟﻠﻬﻢ امين امين وانك بالاجابة قدير

      حذف
    9. آمين يارب العالمين ..
      دعاء جميل أخى عادل .. بارك الله فيك و حفظك و الجميع من شر كل ذى شر ..آمين
      تحياتى لك

      حذف
    10. كلام حكيم استاذ عادل يلزم منا العمل به ...تحياتي لك ونقلك الجميل

      حذف
  11. السّلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته،
    أستاذنا العزيز، خالد:
    لا تطيلوا علينا الغيبة فوقع مواضيعكم وإجاباتكم في نفوسنا جميعا كموقع الطِّيب من المتطيِّب، وأسأل الله الحنّان المنّان أن يزاجيكم مالانهايات أجر ما سقيتم لنا من هذا النّبع الصّافي المعين، ولا تظنُّنّ أنّي أمدحكم أو ماشابه بل والله إنّني وأنا أكتب لأستشعر فوح هذا الطّيب في صدري لا رائحة ولكن شعورا والله.
    بالنّسبة لمن هو في حكم اهل الفترة، فإنّ ما ذهبتم إليه هو الصّواب إنشاء الله ويجد فيه المؤمن سعة للصّدر في التعامل مع من يخالفونه في دينه. كتجربة شخصيّة - وبحكم بعض اللّقاءات في بعض النّدوات العلميّة - ألتقي من أرى - والله - الإيمانَ يزيّن مُحيّاهم، وإنّه ليُؤسفني أيّما أسف أن أتصوّر ولو للحظة أنّ هذا الشّخص الطيّب أو ذاك سيكون يوما ما في النّار حتّى أنّ أحد من أعرف يسألني إستنكارا لما أقول في حقّ من لمست فيهم كلّ هذه الطّيبة والصّدق في المعاملة وسلامة النّفس من الأحقاد و الضّغينة وفعل الخير، يسالني إن كان لديّ من العائلة أحدٌ من دياناتهم فأجيب بالنّفي ولكن أكتفي بالقول أنّني استشعر حالة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم حينما شاهد تلك الجنازة للكافر فقال بحسرة أنّها نفس تفلّتت منه إلى النّار، لقد كانت سعة صدر النبيّ وحبّه الصّادق، هذا الحبّ في دعوة الآخر خوفا عليه ورأفة به وشفقة عليه، كانت سعة صدره تحتوى الجميع حتّى أنّه صلّى الله عليه وسلّى كان يصلّى عليهم و هم ليسوا على دينه إلى أن جاء الوحي الإلاهي بالإنتهاء عن هذا، لقد كان صلّى الله عليه وسلّم يستغفر حتّى للمخالفين ايضا وجاء الوحي بالإنتهاء ايضا و مع ذلك قال ما معناه والله لو أنّني اعلم أنّي إن زدت عن السّبعين فيُغفر لهم لزدت؛ كلّ هذه الرّحمة ومع كلّ الخلق قاطبة لا يملك منها قساة القلوب مؤذي النبيّ في أبويه شيئا، نسوا هذا الحظّ الكبير من الحب في الإسلام الذّي يجعلهم يعيشون بهذا السّلام الدّاخلي هداهم الله وهدانا جميعا للصّراط المستقيم.
    تحيّاتي إلى الجميع

    ردحذف
  12. السلام عليكم ورحمة الله جزاك الله خيرا ا.خالد وربنا يجعل مجهودك في ميزان حسناتك بانتظار الجزء القادم ان شاء الله .

    ردحذف
  13. فتح الله عليك وعلى القائمين بامر المدونه بكل خير ظاهرا وباطنا...
    برغم تاخر رفع الموضوع الا انه يستحق الانتظار لما تبذله من مجهود لتوضيح وتيسير الامر علينا جزاك الله خيرا..

    ردحذف
  14. سؤال ا.خالد اذا كان حال غير المسلم الذي لم تصله الدعوة كما يجب ياخذ حكم اهل الفتره .فما حكم المسلم الذي يتعدى الحدود وهو جاهل باحكامها او ناسيا او لم يعلم مدي حرمتها وليس مستهينا .او يجتهد برايه ظنا انه صواب لاكنه مخطاء ؟كالغيبه مثلا يحسب انها كلام عادى ويتضح انها من الكباءر.هل يؤاخذ علي فعله كمثل شخص يعلم جيدا الفرق بين الحلال والحرام

    ردحذف
    الردود
    1. أخى الفاضل / حمد

      الجاهل بالأحكام له عذر ..
      و من لم يعلم مدى الحرمه فإن كان جاهلا بأن للفعل حرمه فله عذر .. و ان كان يعلم ان الفعل منهى عنه ولا يعرف مدى العقوبة فلا عذر له طالما انه يعلم ان الفعل محرما ..
      و من كان ناسيا .. اذا نسي حكما لفعل محرم الإتيان بع.. فلا عذر له لأنه علم ان الفعل منهى عنه ..
      و انما النسيان على من فاته وقت الصلاة او اكل او شرب فى نهار رمضان فذلك النسيان له العذر فيه ..

      اذن العذر لمن جهل بالأحكام .. اما من جهل بالنتائج فلا عذر له .

      و الذى يغتاب الناس .. فهو يعلم ان الغيبة محرمه .. فلا عذر له .. و قد يستهين الانسان بفعل ما ولا يعلم انه ذنب عظيم فلا عذر له .. و بالتأكيد يوجد فرق بين من يعلم و من لا يعلم ، و الحكم فيه لله .. و لكن فى النهاية انه كتب فى الصحيفة انه ذنب ..
      و على الانسان ان يتعلم ما جاء به الدين ، و ان يسأل اهل الإختصاص حتى لا يقع فى المحظور ..
      و طالما علم المرء ان الغيبة نميمة فليراقب نفسه فى فعله .. و يرى مدى الضرر الذى يكون على الاخرين بما فعل .. و سيتضح له خطأه و نتيجة ما يقترف ..
      و الاجتهاد فى الرأى و إستفتاء القلب لا يكون فى شرع .. و إلا كان افتى كل منا بما يريد .. و السؤال فى هذه الحالة واجب .. قال تعالى :" فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ "
      هذا و الله اعلم

      تحياتى لك

      حذف
  15. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ، استاذي الفاضل جزاك الله عنا كل خير لما تقدمه لنا من علم و معرفة ، فأنت تبحث و تتعب و نحن نتلق المعلومة بدون عناء ، اردت ان اتحدث عن والدي سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم ،حيث انني كنت دائماً اعتقد أنهما كانا على دين سيدنا ابراهيم عليه السلام و هو التوحيد و لم أفكر يوما أنهما غير ذلك كما يدّعي البعض ، فليس كل من كان في ذلك الزمان قبل البعثة كافر او مشرك ، و الدليل على هذا هو ان امنا خديجة رضي الله عنها لما رجع اليها رسول الله صلى الله عليه و سلم و هو خائف بعد لقائه بجبريل عليه السلام ، قالت له كلا و الله ما يخزيك الله أَبَدًا ، إِنَّكَ لَتَصِلُ الرَّحِمَ ، وَتَحْمِلُ الْكَلَّ ، وَتَكْسِبُ الْمَعْدُومَ ، وَتَقْرِي الضَّيْفَ ، وَتُعِينُ عَلَى نَوَائِبِ الْحَقِّ، يعني كانت تؤمن بالله و سيدنا ابو بكر الصديق لم يسجد لصنم من قبل و علي ابن ابي طالب و صحابة اخرين رضي الله عنهم جميعا ، يعني ليس كل ما عاش في تلك الفترة كان كافرا او مشركا ، هذا رايي و الله اعلم

    ردحذف
  16. وهل من فضل سيادتكم ان تزودني بمعلومات عن السور اللتي لا تؤدي للحظور وانما للخروج دون ايذاء وهل اغمض عيني عند اية الكرسي والسور الاخرى حفظا وهل يمكن تزودني بمعلومات عن مجموعة من السور والايات للمس والسحر ولا تؤدي الى حظور لاني صادفت مشكلة خطيرة اثناء رقية معينة منذ ايام ساكتبها لاحقا لسيادتك وبعض الظواهر حصلت في الاونة الاخيرة عندما كثفت الرقية انطلاقا من رمضان الفارط الى الساعة امل ان يجعل الله تساؤلاتي خفيفة عليك يا استاذنا المحترم

    ردحذف
    الردود
    1. أختنا الفاضلة .. خديجة ..
      طالما نيتك ليست حضور الجن .. فلن يحضر ..!! اطمني ..
      فإن الجن يحضر لمن عقد عزيمته على التواصل معه .. حتى بدون قرآن ..!!
      فالذي يقول لك هناك ايات تستحضر وما شابه ذلك .. فاعلمي أنه قد ضل ..!!

      فالقرآن يا أختي ليس كتاب استحضار جن وعفاريت .. وما يحدث على اليوتيوب وما يتم كتابته في بعض الكتب ما هو إلا مسخرة نفسية وكسب لأموال الناس بالباطل .. وجعلوا وسيلتهم التجارة بكتاب الله ..

      ولو يوجد عند انسان مسلم ما يستطيع أن يخالف به هذا الكلام (أن القران يتم استحضار الجن به) .. فليأتنا بآية او حديث .. !!
      فإذا لم يأتي بالدليل فقد كذب على القرآن الذي هو كلام الله ..!!

      * أقول لك ذلك حتى لا تتوهمي ما تسمعيه وما تقرأيه وما تشاهديه .. فكثير منه كذب على الله وعلى الرسول .. وغالبية الرقاة الذين احسنوا الظن بهؤلاء الكذبة .. قد وقعوا في هذا الفخ الذي يتم دفع أموال طائلة عليه منذ عدة قرون .. وليس في هذا الزمان فقط ..!!

      * عموما يمكنك التواصل مع بعض الأخوات ليساعدوكي لو أحببتي ..
      تحياتي لك

      تحياتي لك

      حذف
  17. اختى خديجة سارد بما علمنى ربى الان حتى يرد عليكى استاذنا خالد .... الان تتوقفى عن اى رقية ... تةقف تام ... العد د 313 طريقة رياضة وليس رقية (2) ادخلى باب العلاج بالقران الان .. اقرئ سطر (36) (45)(46) تحياتى لكى اختى

    ردحذف
  18. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اشكر الاخ عادل اللذي حاول ان يساعدني اتمنى الاستفادة منه واتعلم منه يحفضك الله وجزاك الله خيرا استاذنا الفاضل خالد على الرد السريع اللذي لم اتوقعه اعذرني خشية الاطالة عليكم لم اوضح ،اريد ان اوضح كلامي المسبق عن ملف الخروج عندما قلت لا جدوى اقصد لم استطع ان اقراه اصلا لا ادري ربما ضعف في الانترنيت ساحاول لاحقا لذلك طلبت ان كان فيه طريقة اخرى ككتابة ايات الملف للاستفادة ،اما فيما يخص كلامي ساوضح بعد رمضان الفارط وعزمت على قراءة سورة البقرة يوميا وسورة طه احيانا واحيانا سور اخرى وذالك اني حسب تعلمي انها تبطل السحر وتركها ندامة وحسرة اجتهدت فيها كنا نربي فرخ حمام اسود جاء به اخي من الشارع احببناه كان لا يفارقنا في كل لحظة معنا رايت مرتين في رؤيا ان حمامتنا ليست حمامة ..اردت اخباراهلي في الرؤيا جائتني قطة سوداء حاولت منعي لكن هربت منها لاني كنت اشغل القران في يدي.. حوالي سنتين عاشت معنا ..عند عشرة ايام ،اختفت الحمامة لم يعد لها وجود صعدت ابحث عنها وجدت جناحبها عرفتها انها هي بالذات وقد اكلها القط و رايت رؤيا1 عند الفجر انا صاعدة الى سطح المنزل وجدت حمامة وكان اليل قلت في نفسي حمامة في الليل ورايت قطة هربت من امامي وقطة ثانية حاولت مهاجمتي لكن حملت عصا وظبتها بقوة فتقطعت اصبحت كالرماد ثم وجدت شجرتنا ممتدة الى شرفة السطح بها سحر مربوط ومعقود سبع عقد وانتهىى صباحا صعدت لرش بماء مرقي زوايا البيت فوجدت قطة جالسة وحمامة مقطعة يتغذى عليها القط واطلعت على رقية على يوتوب وهي حسب قول صاحبها نافعة لمعرفة مكان السحر بالبيت او اذا كان حسد سيظهر علامة وعملتها هي كالاتي :الصلاة ركعتين والدعاء ان يبين الله من سحرك ،كاس فيه ماء تقرا عليه كل اية تنفث في الماء ثلاث مرات عند قراءة كل ايةذ1_ الفاتحة2_ اول خمس ايات سورة البقرة 3_"واتبعوا ما تتلو الشياطين.."4_'اية الكرسي"5_'واوحينا الى موسى ان الق عصاك.."6_'والق ما في يمينك تلقف ما صنعوا"6_'انه من سليمان وانه بسم الله الرحمان الرحيم ان لا تعلو علي واتوني مسلمين"وشرب قبل النوم
    في الصباح وجدت في سقف البيت في الزاوية اظن يقال لها سحلية سوداء لا تفارق الغرفة لاتتحرك من مكانها لا اثارت دهشتنا فلو كانت حيوان لجاعت وعطشت واختفت واصلت الرقية ونحن في هلع عند قدوم ذالك الوقت مع اني كنت اشغل سورة البقرة يوميا واقرئها يوميا كانت عند مجيء 11 او12ليلا تمشي في السقف وتاتي للزاوية التي انام بها حاولت اخراجها ولم تخرج مدة اسبوع كامل ابي مريض ولن اخبره خشية ان يقتلها فماذا لو كانت جن حارس لسحر فقررت ان اكرر المحاولة بالمكنسة وانا اقرء ' فاخرج منها انك رجيم وان.."فخرجت بصعوبة تامة ارهقتني ليلتها نصيحة لا تجربو هذه الرقية

    ردحذف
  19. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومدده ونصره ،عفوا لم انوه انني استفدت كثيرا من المدونة ما شاء الله والله العظيم انها بحر لا يستهان به وزاد لا يستغنى عنه سابقا لم اكن اعرف كيف اتواصل مع سيادتكم كنت ارسل في بعض المقالات القديمةوالحمد لله ادركت من خلال الشرح على المدونة ،احس ان قرة عيني فيها وكم اسر لو يعينني اخوة واخوات في الله ،اعذروني عن الاخطاء في الكتابة نظرا لنقص بعض الاجزاء المهمة في لوحة المفانيح لان الهاتف لوحة رقمية،فيما يخص الرؤيا التي تكشف السحر لم ابحث جيدا عنه نظرا لعلو الشجرة كثيرا اما الحافات لم اجد ،غير انه عندما كنت اقرا البقرة وطه نسمع انا وامي واختي شيئا سقط من السقف ولانجد شيئا ومرات تسقط سحليات سوداء من شجرة العنب اقصد في فترة الرقية بالبقرة وطه في الماضي اختي كانت ترى عند طفولتها قردة فوق الشجرة وانا كنت ارى ريحا لا تتركني امشي تثقلني من ناحية سطح المنزل،فما العمل سيدنا الفاضل لايجاد السحر دون اذى ودون احضار راقي لان الظروف لا تسمح،اما عن الرؤيا الثانية امي اشترت لي سروال و حذاء كان لونه اخضر باهت مكتوب عليه كتابة اونقش غير مفهوم جربت الحذاء ونزعته وعند تفقده من الخلف وجدت قعر به حشو وهو سحر وكان عندنا راقي وذهب يرتدي عباءة بيضاء ذهب مع امي وابي بالحاجيات المسحورة وانا عند الباب الخارجي وجدت الراقي في البيت مع انه خرج امامي وبدا يقهقه ورايت اطفال فحاة عرفت انهم ليسو بشر خفت بدات اقرا اية الكرسي ارتلهاواكرر وهو تلعلي العظيم وبدؤؤ في الخروج من اابيت وذلك عند عودة وامي وابي، ايظا اثناء الرقية رايت مابين النوم واليقضة رجلا في البيت فقلت من اين دخل ورهبت منه حاول جمع يدي مع بعض وانا اقرا الفلق والناس والصمد رايت حمامة فوق باب البيت انتهى ،صدقني سيدي خالد انا اخاف الرقاة وافضل الرقية بنفسي لانه في حوالي اربع او خمس سنوات ذهبت امي للرقية عند احد ليس بقارئ للقران وقيل له حكمة من عرق النساء وحاول ان يرقيني معها قبلت على نية الحكمة اخذ يتمتم ورائي وتصرفات غريبة ومزعجة كالتحرش وانا وحدي بقت امي خارجا من حينها مرضت ونحن لن نصل بعد للمنزل شهرين اواكثر وانامريضة تائهة لا اكاد استطيع اقرا الساعةمع انها بجانبي اشار الي احد الناس الطيبين براقي بالقران فكان غلى سببه الشفاء لكن لم اواصل حين الرقية رايت حينها عضتني في يدي اليسرى فارتين وفاران تهرب من الحائطا الذي بجانبي ومرسوم على يدي اليسرى رجل شنوي يرتدي زي عسكري وسيف الرداء يبدو قديم ليس بزينا العصري وعلى يدي اليمنى سيف في غمد مكتوب عليه لا زلنا مستمرين من خلال الرؤيا تاكدت السحر والمس لاحقا ساطرح استفسارات ان امكن وبارك الله في كل انسان سعى سعيه في المساهمة في المدونة من قريب او من بعيد بكلمة طيبة او راي او استفسار عاد علينا بالخير اعانكم الله استاذ خالد بارك الله فيك

    ردحذف
  20. ( وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَةَ وَسَعَىٰ لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَٰئِكَ كَانَ سَعْيُهُم مَّشْكُورًا (19)سوره الاسراء

    ردحذف
  21. ايات الخروج وجدتها شكرا اخ عادل نبهني قرات بعض المواضيع لكن لم انتبه اليها جزاك الله بالخير وفرت علي البحث والانتظار اذا كان اضافة استاذنا خالد في الملف المسموع افدني بها كتابيا لتعذر الاتصال بالملف المسموع، هل لخروج الهواء البارد من العين اليسرى اذى حتى اغمض عيني او لا عند القراءة جزاك الله خيرا؟

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا بك اختنا خديجه ومرحبا بك بيننا .🌹

      بداية يا خديجه لا تهتمي بالرؤى والأحلام فغالبا يكون فيها تلاعب من الشيطان خاصه لمن يعاني من المس .
      كما اننا لا نفسر أحلام وهذا من قوانين المدونة .

      ثانيا : اظن ان مابك كله بسبب اتصالك بروحانين زادوكي تعبا وارهاقا.

      ثالثا : لم افهم سبب بحثك بداية عن علاج روحاني ...!!؟؟
      ماذا كانت معاناتك ابتداءا حتى تبحثي عن روحانين ..!!؟؟


      ===ننتظر ردك لعل الله يمن علينا بمساعدتك.

      ايميلي :
      heba020059@gmail.com.

      وايضا هاله وقطر يمكنهم مساعدتك ان احببتي لكن لا أذكر ايميلاتهم .


      تحياتي لك واهلا وسهلا بك مرة اخرى .

      حذف
    2. اختى الفاضلة خديجة ..
      خروج الهواء البارد يعنى تطهيرك من الأثر الروحانى ..
      و تغميض العينين ليس شرطا للإستماع للملف .
      طهر الله قلبك و كفاك شر كل ذى شر .. امين
      تحياتى لك

      حذف
  22. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    بارك الله فيكم جميعا اخواني و أخواتي على كل التعليقات الطيبة
    و جزء الله خيرا عميما أخونا خالد على المقلات النيرة

    و نسأل الله تعالى العفوا و المغفرة ونتمنى أن يدخل الله جنته من أراد برحمته من الإنس والجن فإنه واسع المغفرة

    ردحذف
  23. سبحان الذي قرب المسافات من وراء اميال الكيلومترات ،سبحان الذي جمع المتحابين فيه على درب واحد وهدف واحد ،سبحان الذي جعل القلوب تبصر قبل العيون فترى من وراء الحجب،سبحان الذي جعل من وراء كل باب موصدا الف باب مفتحا ،سبحان الذي تكرم بالحكمة على اوليائه الصالحين سبحان الذي جعل اهل القران اهله،سبحان الذي جعل اوليائه هم خاصته ،سبحان الذي اكرم عبده بالنهل من رغيف هذه المدونة

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف