السبت، 31 ديسمبر، 2016

Textual description of firstImageUrl

طريقة العلاج بالصعق الكهربائي - طرق العلاج الجماعية في الغرف المغلقة والمساجد والكنائس والصحراء - قصة أصحاب السبت والفرق بين أهل الحق وأهل الباطل

بسم الله الرحمن الرحيم
:: الجزء الثامن ::
.. انحرافات المعالجين المتاجرين بالدين ..
..:: الطريقة من رقم (60-63) ::..
:: آراء بعض الرقاة في تصوير الفيديوهات ::
:: طريقة العلاج بالصعق الكهربائي - طرق العلاج الجماعية في الغرف المغلقة والمساجد والكنائس والصحراء ::
:: الفصل الأخير ::
:: قصة أصحاب السبت والفرق بين أهل الحق وأهل الباطل ::



* فهرس الموضوع :

1- رقاه أنكروا هذه الأفعال .. ورقاة تابوا منها ؟
2- مقدمة عن الرقية الجماعية ؟
3- الطريقة رقم (60) - العلاج الجماعي في الغُرف المُغلقة ؟
4- إلى متى سيظل يفعل ذلك .. ويظن أنه جهاد ؟
5- شيخ آخر .. مهزلة وقلة أدب - نساء ضائعة في عالم الصرع ..؟
7-  الطريقة رقم (61) - العلاج الجماعي في في الساحات الواسعة ؟
8- الطريقة رقم (62) - العلاج الجماعي في المساجد ؟
9- علاج في الكنيسة !! – علاج في المسجد !! - كلاهما باطل !! ؟
10- لا المسلم ولا المسيحي سيقبل بالأمرين ..!!
11- الطريقة رقم (63) - العلاج بالصعق الكهربائي - ما علاقة هذا بالرقية أيها الضلالية المنحرفين ..!!
12- الحجامة وأوهام السحر ؟
13- الفصل الأخير .. مع كلام القرآن - بين الحق والباطل .. ثلاث فرق من الناس ؟
14- قصة أصحاب السبت ؟
15- كما بدأنا .. نختم ؟

 ************************************


سلام الله عليكم ورحمته وبركاته .. أهلا ومرحبا بكم في ختام أجزاء انحرافات المعالجين .. وهذا الموضوع هو موضوع خفيف جدا .. ونتكلم فيه عن طريقتين  .. أحداهما كنت قد نسيت التكلم عنها سابقا .. وهي الصعق الكهربائي .. والأخرى هي العلاج الجماعي .. سواء في غرف منعزلة أو في المسجد أو الكنيسة .. !! ولكن هذه المرة هي إهانة جماعية .. وليست فردية ..!!
وأرجو منك أن تشرحوا لي .. مَن مِن الرجال يقبل لنساءه مثل هذه المشاهد .. !! مهما كانت ديانتك !! .
وأين كلام الله في هذه الجلسات .. ؟ لو قارنته بغيره من الكلام ..!!

* سنتكلم هنا عن :
1- آراء بعض الرقاة في تصوير الفيديوهات ..
2- العلاج بالصعق الكهربائي .. !!
3- طريقة العلاج الجماعي .. وأوهام المعالجين والمصابين في مختلف دول الوطن العربي ..!!

* لم يفعل الرسول مثل هذه الجلسات الجماعية ولم يفعلها الصحابة ولا التابعين ولا أي من السلف الصالح !! لأنها فضيحة وهتك حرمات وعورات للمسلمين وافشاء ابتلاءاتهم .. ولأنها خيانة أمانة وفضيحة لما ستره الله على عباده .. بأن ينظر الحاضرين لبعضهم البعض ويعرف ما كان به ويطلع على بلواه ..

* وكم من شيطان خدع المعالج بالهروب من المصاب .. حتى يظل المعالج على بدعته ويضل الناس بما يفعل حتى يظن أن ما يفعله هو خير .. فيُفتن به آخرين فيضلوا مثله .. وقد شرحنا كثيرا هذا الكلام من قبل .. من خلال كلام الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود ..


* ملحوظة هامة : إذا ذكرت العلاج الجماعي في بلدة كذا أو كذا  .. فليس معناه أن هذه الطريقة خاصة بهذه البلد .. ولكن تخصيص البلد في المقال لوجود فيديو خاص يوضح هذه الطريقة في هذا المكان .. ولكن هذه الطرق العلاجية متداولة في كثير من البلدان .. للأسف الشديد .. !!

نبدأ بسم الله ..
توكلت على الله ..

*********************************

..:: رقاه أنكروا هذه الأفعال .. ورقاة تابوا منها ::..



طالما وصلنا لخاتمة الأجزاء .. فقد وجب أن أكشف لكم أن هناك  من الرقاة من أنكر ذلك .. أقصد التصوير بالفيديو .. وعرض هذه المهزلة السخيفة والفاضحة لأعراض الخلق .. وأنها باطل !!

* فمن هؤلاء .. :

* الراقي .. أبو همام الراقي : يجيب على سؤال خاص باستنطاق الجن وتصوير الحالات فيديو ..؟! .. سيفوتك أن لا تسمع إجابته .. إلا إن كنت من غير أهل العقل ..!! ( رابط يوتيوب )

* الراقي .. عمرو الليثي : في أحد الحلقات يرفض العلاج أمام الكاميرات .. ويعتذر عما فعله سابقا من العلاج أمام الكاميرات ..
في الدقيقة 34:22 يقول : سنرقي ولكن ليس أمام الكاميرات لأنها خصوصية مريض ..!!

وفي الدقيقة 36:37 يقول ( أذكر لكم كلامه مختصرا ) : أنه يعتذر لكل من قرأ عليه على الهواء لأنه لا يجوز شرعا .. فليس هناك حاجة للعرض على المشاهدين .. ومن يريد أن يصدق فليصدق ومن لا يريد أن يصدق فلا يصدق .. ويبقى في الآخر المِهنية واحترام الإنسان .. لا يجوز أن أعرض امرأة في حالة ضعف وحالة مرض .. لا يجوز شرعا أصلا .. !! ( رابط يوتيوب )

*********************************

:: مقدمة عن الرقية الجماعية ::


البعض يفعلها اختصارا للوقت والمجهود وبلا أن يتقاضى أي مال .. والبعض يفعلها اختصارا للمال وتوفيرا لمن لا يقدر على الرقية الخاصة .. حيث أن الجلسة الجماعية للمصاب أوفر له الجلسة الخاصة .. !!

* لا أقول لكم .. هل هذا فعله النبي أو أشار إليه أو فعله أحد الصحابة أو التابعين أو حتى فعله أي مسلم .. حتى هذا العصر الذي نعيش فيه .. !!

* ولا أقول لكم .. هل جاء النبي بأصحابه ليتفرجوا على شخص مصروع ليعلمهم كيفية العلاج .. ولا أقول لكم هل الصحابي أبو سعيد الخدري الذي عالج بالفاتحة .. هل جاء بأصحابه حينما عزم على علاج الرجل المصاب .. حتى يشاهدوا طريقة العلاج .. لأن كل هذا يندرج تحت باب فضيحة الإنسان وهتك الستر الخاص به .. والتشهير به !!

* ولا أقول لكم .. أن ما يفعله هؤلاء ما هو إلا انحراف في الكتب والسنة بطريق التعمد .. وهم يعلمون ذلك يقينا .. وأن ما يفعلونه هو خاص بكل مسلم وليس بالشخص المصاب فقط ..!! لأنهم يتصنعون أنهم مشايخ قرآن ..!! ..

* ولكن أقول لمن يفعل هذا الطريقة وما سبقها من طرق عموما .. أنت تهين نسائنا ورجالنا ولا أسامحك كمسلم أبدا فيما تفعله ( إلا إن تبت فنسأل الله لك التوبة ) .. وإذا كان هؤلاء النسوة يرضين بالتصوير لأنهن يفقدن الحيلة من البلاء الذي معهن .. سواء كانت هذه النسوة متوهمة أو فعلا بها شيء روحاني .. ولكن أنت المسئول الأول .. لأنك صاحب هذه البدعة المذمومة ..!!

* فاعلم يا من ترتدي عباءة الدين .. وتتظاهر بالرقية .. أنك يوم القيامة مسئول .. ( وَاتَّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ ) البقرة281 ..

**********************************
:: العلاجات الجماعية ::
..:: علاجات جماعية .. أم انحرافات علاجية ؟!! ::..
*********************************
..:: الطريقة رقم (60) ::..
..:: العلاج الجماعي في الغُرف المُغلقة ::..
(1)
العلاج في المغرب !!


يقوم صاحب هذه الطريقة الجماعية .. بتصوير النساء جميعا في غرقة خاصة بالتصوير .. ويعرض على المشاهد العالمي .. كيف علاج النساء جماعيا ..!! وهو يستمتع بتصوير الفيديو .. دون مراعاة أن يستر على ما هي عليه من ابتلاء .. بل يستمتع بالتصوير .. ليظهر قدراته أمام الناس أنه شيخ ..!!

ولا أدري أين القرآن الذي كان يقرأه ..!!

* نعم أنت شيخ تلبس الحق بالباطل .. ولا علاقة لك بأهل الرقية .. وكذلك الرجل الذي يسمح لزوجته أن يتم تصويرها هكذا فهو ليس برجل قطعا .. !! ولا حتى شبيه بهيئة الرجال .. !!

* وما الذي كسبته يا مَن تزعم أنك راقي .. حينما عرضت بلاء المسلمات على شبكة الفيديو العالمية .. ؟!! ..  أسأل الله العظيم .. إن لم تتب أن يجازيك على هتك الستر ويجعل هذا العمل لك لعنة تطاردك فوق الأرض وتحت الارض ويوم العرض على الله .. آمين ..

* أترككم لمشاهدة هذه المناظر .. ولكن اذهبوا إلى رابط اليوتيوب وانظروا ما الذي استباحه لنفسه لتصوير المسلمات وكيف هو حالة أثناء تصوير الفيديو ..!!

* في الفيديو الأول : ( رابط يوتيوب ) .. يقوم بإلقاء محاضرة عن الغرض من العلاج الجماعي .. ولم يذكر شيء مفهوم .. لأن ما يفعله مخالف لكل ما هو مفهوم في الأساس ..!! ..
ثم تبدأ الاخوات في عرض الآيات التي تؤثر فيهن .. !!
وستلاحظ أن الأخوات كأنهن يتأثرن بكل شيء .. !!

* وفي الدقيقة 19:00 .. تصاب حالة بالصرع .. ويظل مصور الفيديو يصورها وكأنه أمر طبيعي جدا .. بل والشيخ يظل يلقي بمحاضرته على الاخوات .. وكأن التي أصابها صرع .. غير موجودة .. !!

# * مهزلة وقلة أدب ..!!

# وفي هذا الفيديو الجزء الثاني "مهزلة وقلة أدب" : ( رابط يوتيوب ) .. فحدِّث ولا حَرَج ..!! فالذي ستشاهده أمر يدعو إلى التَّقيُؤ ..!!
فيديو مهزلة وقلة أدب .. الغرض من الفيديو هو الإشارة إلى نساء المسلمات ما هن إلا مجموعة نساء مجنونة وبها خبل عقلي .. يتزعمهم إنسان لا يتقي الله .. في دينه !! وهذا أقل ما يقال فيه .. ولا يرضى بتصوير ذلك المشهد إلا إنسان ساقط نفسيا ودينيا .. !!

* في الدقيقة 4:25 : يقول ( ولسوف يعطيك ربك فترضى ) .. فتبدأ امرأة في الهياج ..

ثم في الدقيقة 5:12 يقول : من العلم حتى ترضى .. من الطاعات حتى ترضى .. من الحب حتى ترضى ..!!
ومنذ أن بدأ يقول .. من العلم ومن الطاعات ومن الحب .. حتى يبدأ الهياج الجماعي .. وكأن الألفاظ القرآنية لم تاتي بثمارها .. ولكن تفسير الآيات كان له أثر بالغ ..!!


* من فضلك استكمل مشاهدة الفيديو : ستجد امرأة يصيبها صرع وأخرى وأخرى .. حتى تدرك أنك في غرفة لمخابيل من النساء يجب أن يودعوا في مصحة عقلية .. ورجل الكاميرا يصور .. ولا مبالاة .. !!

* " قلة أدب وإهانة لكل امرأة يتم تصويرها كذلك " .. هذا أقل ما يقال عن فعل هذا الشيخ وعمن قام بالتصوير..!! أيرضون ذلك لأمهاتهم ؟

* ( رابط يوتيوب ) .. برجاء لو تكرمتم عليكم رؤية ما يحدث خاصة بعد الدقيقة الرابعة .. حتى تعلموا ما الذي ينشره هؤلاء المتاجرين بالقرآن .. على النت .. وماذا ينشرون عن أعراضكم ونسائكم ..!!
ثم اخبروني بعد ذلك هل لازلت تُحسن الظن بهذه المخلوقات الناطقة .. !! .. ولكن قبل أن تُحسن الظن أجب عن سؤال مهم .. وهو هل ترضى ذلك لأمك أو أختك أو ابنتك أو زوجتك ؟ ثم كلمني عن حُسن الظن بعد ذلك ..!!

* وهل ذلك الشيخ والمصور .. هو يرضى ذلك لأمه وأخته وابنته وزوجته ؟!

* لا تظنوا أن القرآن يؤتي بثماره مع هؤلاء .. بل الشيطان لهم معين ..!! كما قال بن مسعود رحمه الله .. ويقول تعالىأَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُواْ نَصِيباً مِّنَ الْكِتَابِ يَشْتَرُونَ الضَّلاَلَةَ وَيُرِيدُونَ أَن تَضِلُّواْ السَّبِيلَ  (النساء44

*****************************
..:: إلى متى سيظل يفعل ذلك ؟!! ::..
ويظن أنه جهاد ؟


* الجديد عند هذا الراقي السابق ذكره أنه نشر فيديوهات حديثة ديسمبر 2016 .. جزاه الله على فعله .. وبدأ بوضع تظليل على صور المصابين روحانيا .. وهذه خطوة جيده .. ولكن أحسبه يظن أن المشكلة في كشف الوجوه .. ولا يفهم أن المشكلة في أننا نتكلم عن عِرض أُمَّة إسلامية .. وليس عن أشخاص بذواتهم ..!!

* عموما هذين فيديوهين تم رفعهم حديثا .. أخبروني عن رأيكم .. وكل امرأة تخبرني هل تحب أن يتم تصويرها هكذا في الفيديو رقم 1.. أو أي رجل يحب تصويره هكذا في الفيديو رقم 2 !!


1- ولكن أريد منكم أن تخبروني هل هذا يليق أن يحدث مع أمك أو أختك .. أن يتم تصويرها هكذا حتى ولو كانت الصورة مظللة ( رابط يوتيوب ) .. شاهد من الدقيقة الأولى وحتى الرابعة .. وهو يصور الجسم بالكامل يتلوى بصورة عامة وحركة القدمين بصورة خاصة .. !!

* تعليق : هل كان مهتم بالتصوير أم بالرقية ؟!!

* وسترى أيضا من بعد الدقيقة الرابعة كيف كان متهم بالقدمين بطريقة غريبة جدا بداية من الدقيقة الرابعة خاصة وحتى الدقيقة الثامنة عشر .. يصور القدمين .. !! ( رابط يوتيوب ) ..
فضلا عن انه في بداية التصوير قد أظهر لنا قوام المرأة بالكامل وهي جالسة على الأرض ..!!

* تعليق : فهل هذا له علاقة بالدين أو بالأخلاق الإنسانية ؟!! .. فأي دين هذا يقبل بهذا المشهد .. ؟

2- وهل ترضى أن يتم تصوير أخوك أو أبوك ( كالقرد ) كما بهذا المشهد حتى ولو كانت الصورة مظللة .. يكفي أن تشاهد من الدقيقة الثالثة وحتى الرابعة .. أو شاهد الفيلم بأكمله .. لعلك تتعلم شيء ..!! ( رابط يوتيوب )

* تعليق : فهل هذا له علاقة بالدين أو بالأخلاق الإنسانية ؟!! .. فأي دين هذا يقبل بهذا المشهد .. ؟

********************************
(2)
..:: شيخ آخر .. مهزلة وقلة أدب !! ::..
نساء ضائعة في عالم الصرع .. !!


1- الفيديو الأول لنفس الشيخ : في الدقيقة 8:42 : يقول " إن الله سيبطله " وهو يضع ..
   
رِجْل على رِجْل .. وحوله نساء ..
فأي إساءة للمراة المسلمة .. وأي إساءة للقرآن .. !!


هل يوجد مسلم صحيح العقل أو القلب يرضى بهذا المشهد الساقط والملوث بغبار الكبر النفسي المريض .. !!

2- الفيديو الثاني :
 هل يقرأون قرآن .. أم يتوهمون أنه قرآن .. ؟!!
لنفس الشيخ .. فيديو آخر جماعي ..


* في الدقيقة 17:05 : يقول الشيخ " وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء مبتورا " ... ثم أصلح ما أخطأ فيه وهي كلمة "مبتورا" .. وخذا يكرر بعزيمة وقوة " وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منشورا " .. والشيطان يتلوى من الألم من قوة القرآن المقروء عليه ..!! كما ترون في الصورة ..!!

* ولكن أين هذا في القرآن .. إذا كانت الآية ليست فيها "مبتورا ولا منشورا" ..؟!!
وهذه هي الآية الصحيحة ( وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاء مَّنثُوراً ) الفرقان23 .

فكيف يتلوى الشيطان من قراءة القرآن .. وفي الحقيقة أن المقروء ليس قرآن أصلا ..!!
هل يا تُرى يوجد شيطان فعلا .. ؟ هل القرآن يؤلم الشيطان .. بجد ؟ هل يوجد شيخ أصلا ..؟
كل ما سبق غير موجود للأسف !!


3- الفيديو الثالث :

أترككم مع هؤلاء النسوة .. اللاتي تم حصارهن أمام الكاميرا لتصويرهن .. طمعا أن يكون هذا اسمه علاج بالرقية !!وأخبروني ما هو رأيكم في هذا المشهد .. وفيما يفعله الشيخ .. وهل يرضى هذا الشيخ أن تكون أمه أو ابنته في هذا المشهد الذي لا ما هو إلا دليل إهانة لكل إنسان ..!!
وكالعادة لا تنسى سيدي القاريء .. أن تخبرني ما هو إحساسك لو كانت أمك أو أختك او ابنتك أو زوجتك .. على اليوتيوب العالمي هكذا ..!!

4- وفيديو رابع لنفس الشيخ : ولكن هذه المرة في غرفة متسعة وكان موجود بها ثمانية نساء .. أربعة على اليمين وأربعة على الشمال .. والجميع يطمع في علاج مما يعاني منه .. ولكن هيهات .. لن تجد سوى نساء مصروعات .. يمينا ويسارا .. !!



5- فيديو خامس لنفس الشيخ : يستحق المشاهدة .. فلا يفوتك مشاهدته !!..


هذا الشيخ من هواه إخراج الشيطان بالوقوف على بطن النساء .. !! وأنصحكم برؤية هذا الفيديو .. حتى تخبرني صدقا .. ما رأيك لو كانت هذه أمك ؟ ماذا كنت ستفعل ؟
وأخبرني في التعليقات .. إلى أي مدى يصل حُسن ظنك بهؤلاء المنتسبين لأهل الرقية ..!!

**********************************

 ..:: الطريقة رقم (61) ::..

..:: العلاج الجماعي في في الساحات الواسعة ::..

:: في السودان ::

 حقيقة لا أدري ماذا أكتب في هذه الجزئية .. ولكن لا أملك سوى أن أقول .. لا حول ولا قوة إلا بالله ..!!



1- ففي الفيديو الأول .. ستجد النساء وكأنها تحولت إلى " زومبي نسائي " بصورة غير طبيعية .. وحقيقة لا أعرف ما يفعله الشيخ الراقي .. !! 
فمهما كانت قدراته الخارقة .. ماذاسيفعل مع هذا المجموع الغفير من الناس .. وكأنه الملاذ الأخير إليهم ..!!
ولكن في النهاية يتبقى أن نقول .. أن هذه ليست رقية شرعية .. وليس هكذا العلاج الروحاني .. وهذه تسمى مهزلة أن يحدث لنسائنا مثلما يحدث .. ويتفرج عليهم الرجال !!
هذه ليست رقية أبدا .. !!


2- أما عن هذا الفيديو .. فكان للرجال فيه الحظ الأوفر من الصرع .. وهذا لن يكون علاج أبدا .. لأنها طريقة غير صحيحة في العلاج الروحاني .. سواء شرعيا او روحانيا ..!!
وعزائي لهذه المشاهد .. هو غلبة الفقر والبساطة على هؤلاء .. !! ولا حول ولا قوة إلا بالله ..

* ومن يقوم بتصوير ورفع هذه الفيديوهات .. فليتقي الله في الناس .. فهو لا يقبل أن يتم تصوير أخوته ونساؤه بمثل هذه المشاهد ..!!

***********************************
..:: الطريقة رقم (62) ::..
..:: العلاج الجماعي في المساجد ::..
أندونيسيا ومصر !!

طريقة أخرى للعلاج الجماعي ولكن في المساجد .. أمام الجميع وأمام الفيديو .. يعني فضيحة بالجملة ..!!
وهذا منتشر في بعض أماكن في مصر .. للأسف يقودها جماعات لها هيئة دينية خاصة .. غالبا يفعلونها من باب المساعدة ولا يتقاضون أجرا .. ولكن الطريقة نفسها لا تجوز شرعا أبدا ..!! فلماذا يفعلونها ؟ هل المساعدة تكون بالفضيحة على الملأ ؟!

* فهل لو كانت نسائهم مصابة .. هل كانوا سيبيحون لأمهاتهم وبناتهم أن يكونوا حاضرين للعلاج في هذا المجمع أم سيأخذونهم في جلسة خاصة .. ؟!! ..
ولكن عزائي الوحيد .. أنهم على الأقل لا يصورون هذه الجلسات فيديو ..!!




* الفيديو المتواجد هنا ( رابط يوتيوب ) هو خاص بأحد مساجد أندونيسيا يتم العلاج فيه .. أو كما يزعمون يتم العلاج فيه .. وهو لا يختلف كثيرا عن العلاج الجماعي الموجود في المساجد الموجودة بالمناطق الشعبية بمصر .. ( حضرت ذلك شخصيا .. وللأمانة هم لا يتقاضون مالا .. وإنما ينشرون جهلا !!) .. إلا أنهم في مصر يحاولون أن يفصلوا النساء عن الرجال بحاجز .. أو يجعلوا النساء في يوم والرجال في يوم آخر .. !! لكن في أندونيسيا .. يجعلون النساء في الخلف والرجال في الأمام .. !!
وما يحيرني في الأمر .. أن الرجال في اندونيسيا يجلسون بمنتهى الادب .. 


* ولكن حينما صرعت امرأة وتخطت بينهم وتمرمغت أمام أعينهم كما في الدقيقة 1:40 .. فقد لا حظت أنهم ظلوا جالسون بمنتهى الأدب أيضا .. وكأن شيئا لم يحدث ..!!
فإذا كان هذا هو مفهوم الادب .. فما هو مفهوم "قلة الأدب" ..!!

* وفي كل الأحوال : هذا الامر باطل شرعا ..
1- فإذا كان دخول الحائض والجنب والكافر محرم أن يدخل المسجد .. فهل نسمح بدخول الشيطان ليجلس فيه .. ؟!!
2- وهل من الدين أن نكشف عوراتنا أمام بعضنا البعض .. سواء كان بمعرفة مرض خاص بي أو بكشف الملابس ..!! هل هذا هو معنى أن يستر إنسان على إنسان !! هل هذه هي وصية النبي (مَنْ سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ) !! هل هذا هو توجيه النبي ( لا يستر عبد عبدا في الدنيا ، إلا ستره الله يوم القيامة )
3- أليس في هذا تتبع لعورات الخلق !! في الحديث ( يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه: لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم، فإن من اتبع عوراتهم تتبع الله عورته، ومن تتبع الله عورته يفضحه في بيته ) .
4- وروي أن ( رجلا  سأل الحسن البصري ( أحد أكابر التابعين) فقال: يا أبا سعيد ، ( رجل عَلِمَ من رجل شيئا ) ، أيفشي عليه ؟
قال: يا سبحان الله .. لا.. ) .

* فما ظنكم بمن يظهر بلاء الناس هكذا .. وما ظنكم بمن يقوم بنشره على مرأى ومسمع من الخلق .. !!

(راجع ما ذكرناه في الجزء الأول ففيه ما يغنيك بكثرة الأدلة الشرعية ..

* ( رابط يوتيوب ) .. وشاهد ما يحدث منذ الدقيقة 1:40 .. وما بعدها ..!!
هذا يسمى تهريج جماعي وليس علاج جماعي ..!!

************************

..:: علاج في الكنيسة !! – علاج في المسجد !! ::..

كلاهما باطل !!


بعض من المسلمين أو المسيحيين في مصر يذهب للكنيسة ظنا منهم أنها الملاذ للعلاج من الروحانية الشيطانية .. !! وهذا وهم كبير ..!!
وكذلك بعض من المسلمين (دون المسيحيين) من يذهب للمسجد ظنا منه أنه الملاذ الأخير للحماية ببيت الله ..!! وهذا أيضا وهم كبير ..!!

* ولا أناقش طريقة العلاج الروحاني .. لأنها باطلة لوجود الباطل فيها (هتك أستار الناس) .. ولكن أن تكون طريقة العلاج أمام الجميع وأمام الفيديو .. يعني فضيحة بالجملة .. لكل المصابين .. فهذا لا يستقيم لكل ذي فطرة سويَّة ..!!

* ومن يفتخر بذلك فهذا شأنه .. ولكن دين المسلمين لا يسمح بذلك .. ولا أعرف حكم ذلك في دين المسيحيين ولكن أعتقد أن كل مسيحي حر .. يرفض أن يتم تصوير عِرضه وأخته وأمه هكذا بهذه المناظر في الكنيسة ويتم رفعها على اليوتيوب !! .. إلا إن كان في دينهم ما يؤيد ذلك .. فهذا شأن آخر .. !!

* وبعيدا عن التفاصيل فأريد أن اقول لكم .. أن سواء ذهبت للمسجد أو للكنيسة .. ففي كلتا الحالتين هو أمر خاطيء وضال تماما .. فمن المفترض أنها بيوت عبادة .. وليست للرياء واستعراض المهارات والقدرات الخاصة .. بل وكيف يسمح هؤلاء وهؤلاء بإدخال الشياطين لأماكن العبادة الخاصة بالسكينة والطمانينة مع الله ..!!

* وكل ما يحدث سواء في الكنيسة أو المسجد .. هو ايحاءات نفسية .. لا علاقة لها بالعلاج الروحاني .. من قريب أو من بعيد ..

* يكفي أن نقول .. أن كلا الطرفين على خطا كبير .. وأن المصابين على توهم كبير من العلاج ظنا منهم أنهم في بيوت الله ..!!

* فكيف يكونوا في بيوت العبادة ويتحرك بهم الشيطان هكذا داخل بيوت العبادة .. فنحن سنكون بين أمرين :
1- إما أنه ليس بيت للعبادة ..
2- وإما أن نقول أن الشيطان تغلب جميع الروحانية المقدسة الموجودة والمحيطة ببيت العبادة .. وكأن هذه الروحانيات مجموعة من المغفلين .. والشيطان استطاع أن يخدعهم .. !!

* وأعتقد أنه لا المسلم ولا المسيحي سيقبل بالأمرين ..!!
لأن ما يحدث هو مهزلة واستخفاف بالعقول وإهانة لبيوت العبادة .. سواء كنت مسلم أو مسيحي ..!!

* لماذا هذه الطريقة باطلة ؟

* سواء كنت مسلم أو مسيحي .. ما وجه الفخر أن تقوم بتصوير عورات الخلق وتهتك استارهم وتنشرها على شبكة النت .. فأي دين يقول بهذا .. بل مَن مِن أصحاب الفطرة السوية يقبل بهذا .. فهل تقبل أن ترى أمك هكذا في مثل هذا المشهد على شبكة اليوتيوب ..؟!
فسنكون بين أحد أمرين:

* الأول : فإذا لم تقبل لأمك أو لزوجتك أو لابنتك أن يتم تصويرها هكذا .. فأنت تعلم أنه باطل .. وطالما هو باطل .. فلا تظن أن عطاء الله يمنحه لأهل الباطل ..!! لأن ما بُني على باطل فهو باطل ..!!

* الثاني : وإن قَبِلتَ أن يتم نشر عِرضَكَ هكذا على الملأ .. فهذا إن يدل فهو يدل على أن أرخص شيء هو العِرْضَ عندك ..!! وطالما الأمر هكذا .. فأنت لا دين لك .. مهما كنت تخدع الناس وتوهمهم أن لك دين ( مسلم – مسيحي – يهودي ) !!
لأنه لا دين لك .. طالما لا عِرض لك ..!!

* وفي النهاية .. هل طرق العلاجات تقوم على فضيحة الخلق وهتك أسرارهم وأستارهم ثم نشرها على اليوتيوب .. تحت مسمى العلاج بكلمة الله ..!! أم أن هذه تُسمى خسيسة نفسية وقلوب مريضة مصابة بالشيطان تحتاج لعلاج قبل أن يعالجوا المصابين ..!! فهم يحتاجون إلى تقويم وعلاج نفسي طويل المدى .. !!

******************************

..:: الطريقة رقم (63) ::..

..:: العلاج بالصعق الكهربائي ::..


ما علاقة هذا بالرقية أيها الضلاليَّة المنحرفين ..!!

قد لا تصدق أنه يوجد مخلوقات إنسية .. تستخدم الصعق الكهربائي في علاج حالات المس الروحاني ..!!
ولكن توقف عن عدم التصديق .. أنت مخطأ .. تماما ..
فهناك من يأخذ طرفي كهرباء (220) فولت .. ويجعلهم في جسم المريض .. عند أطراف أصابع اليدين والقدمين .. لماذا ؟
حتى يصعق العفريت الشيطاني ويخرج من الجسم .. !!


* وهناك من يستخدم طريقة أخف قليلا .. وهي استخدام الصاعق الكهربائي الذي يستخدم في الدفاع عن النفس ..!!



* وهذه قصة حقيقية ننقلها لكم من الأردن :

كشف مواطن اردني في الثلاثينات من عمره عن وجود "مشعوذ" في أحد المناطق التابعة لمحافظة البلقاء ، يدَّعي علاج المس والسحر من خلال مراجعيه بالكهرباء لإخراج الجن منهم بطريقة تهدد حياتهم.

* وقال المواطن بحسب صحيفة الغد : إنه زار هذا الشخص بعد إلحاح شديد من ذويه لعلاج مشكلة صحية، على اعتبار أنه يُعالج بالقرآن.

* وحول تفاصيل ما حدث معه، يقول المواطن الذي طلب عدم نشر اسمه " عند وصولي للموقع تفاجأت ببعده عن الأنظار وهو عبارة عن مزرعة قديمة فيها منزل وبعض الأشجار مع وضوح عدم الاهتمام أو قلة الإقامة فيها، وبعد أن وصلنا ودخلنا إلى الموقع وجدنا مجموعة من الأشخاص الملتحين يرتدون لباسا أسود بالكامل، ورحبوا بنا وأجلسونا في غرفة مع عدد من الأشخاص الذين جاؤوا لغرض العلاج أيضا ".

* ويضيف " أول ما لفت انتباهي الرائحة النتنة التي تفوح من المكان، ولاحظت وجود أقفاص حديدية موضوع فيها قطط وكلاب بشكل جماعي، والكثير من المسابح والسلاسل وجلد أفعى مربوط في السقف، وغيرها من المشاهد المريبة، حيث بدأ أحد الأشخاص بقراءة القرآن لفترة قصيرة، وبعدها أدخلوني إلى غرفة أخرى وأغلقوا الباب وهنا بدأت الأحداث المرعبة معي".

* ويتابع المواطن وعلامات الرعب والخوف تبدو عليه " قالوا لي إن الجن الذي في داخلك قوي ويجب اخراجه بالقوة، وأحضروا محول كهرباء وبعض الأسلاك وحبلا، وأقدم أحدهم على ضربي فسقطت أرضا، وقاموا بتربيط رجليّ وجلس أحدهم على صدري وقام آخران بالإمساك بيديّ، وأحضر الآخر المحول والأسلاك وجعلها قريبة منه، عندها أحسست بالخوف وطلبت منهم أن يتركوني وشأني لكنهم رفضوا وقالوا إن الجن الذي في داخلك هو من يطلب ذلك".

* بعد ذلك، يقول المواطن " أوصل أحدهم المحول بالتيار الكهربائي وربط أحد الأسلاك بقدمي وأمسك بالسلك الآخر وبدأ بعملية صعق الكهرباء في منطقة الأصابع والقدم كاملة، وبدأت أتألم بشكل شديد وأحاول أن أفلت منهم بدون جدوى، واستمرت عملية الصعق وأنا أصرخ واستنجد لأكثر من 10 دقائق، وهم يتوهمون أن الجن الذي في داخلي هو من يتكلم ، عندها تظاهرت أني عدت إلى وعيي وبدأت أشكرهم على ما فعلوه وأني الآن أحسن حالا واشعر بتحسن كبير، عندها ظنوا أن الجن خرج مني".

* ويضيف "بعدها قام أحدم بفك الأسلاك عني وتركي وتهنئتي بالسلامة، ونظرت إلى قدميّ وقد امتلأتا بالحروق نتيجة الصعق بالكهرباء، وقَدَّمت لهم الشكر الجزيل ، وطلبوا مني أن أراجعهم بعد فترة لإكمال العلاج، وغادرت المكان.

* ويشير المواطن إلى أنه عاش لحظات رعب حقيقية وكاد أن يفقد حياته مرات عديدة لشدة الصعق بالكهرباء. مناشدا بعدم الذهاب إلى المشعوذين الذين يستغلون الدين لتحقيق مآرب أخرى على حد تعبيره. )



* وهذا المخلوق الإنسي السادي المنحرف الطبع الذي يفعل هذا الفعل .. يعلم أنه يسبب حالة صرع فعليه لهذا الذي صعقة بالكهرباء .. وقد تؤدي إلى خلل في المخ .. أو تزايد في ضربات القلب قد يؤدي إلى الوفاه ..
ولكنه جاء ليفعل هذا الفعل ليستمتع بآلام الآخرين .. وليس بإخراج الجن .. !!

* ألهذه الدرجة .. فقدنا أهلية العقل .. ؟
ألهذه الدرجة استخدمنا الدين ستارة وعباءة للترويج عن أنفسنا السادية المريضة ..!!
ألهذه الدرجة أصبحت أرواحنا رخيصة .. حتى نلقيها إلى التهلكة ..!!

* ومن أعجب ما يكون .. ان تجد أحد الرقاة المشهورين جدا .. ينصح بأن يكون هناك تعاون بين الاطباء والرقاة في هذا الامر .. لما تبين أنه يوجد تأثير على الارواح الخبيثة بهذا الصعق ..!!

* طبعا من السهل لشخص سادي الطبع ومنحرف النفس أن يصدر منه كلام مثل ذلك .. لأنه اعتاد الاعتداء على أمة محمد بما لم يأتي به شرع ولا يتفق مع اصول الشرع .. فقط هو يستبيح الناس .. ليبتدع ما يؤذي به الخلق .. جعل الله ذلك لعنة تطارده فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليه .. آمين .

* ولو لم يكن من كتاب الله آية مثل قوله تعالى ( وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ) .. لكان هذا النهي كافيا ..!!

* ولكن هذه نفوس سادية منحرفة .. لا تقبل إلا أن تشاهد وتستمع بآلام الآخرين .. تحت عباءة الدين ..!!


***********************************

:: الحجامة وأوهام إبطال السحر وإخراج الشيطان !! ::

كنت أود أن أكتب لكم في الإنحرافات ما يقوم به البعض من حيث اعتقاده أنه يُخرج السحر او يخرج الشيطان بالحجامة .. !!
ولكن فضَّلت أن يكون لها موضوع مستقل إن شاء الله قريبا ..
فقد جعل البعض من الكرامة النبوية .. وسيلة للتعامل مع الجن والشيطان .. !! 
وقد ألتمس العذر للبعض في هذه الجزئية بالذات .. لأن البعض يرتكن إلى كلام الإمام بن القيم رحمه الله .. وسنناقش هذا الأمر في وقت لاحق إن شاء الله تعالى ..

**********************************
إلى هنا كان ختام طرق العلاج المختلفة لانحرافات المعالجين
ويتبقى شيء واحد مهم عليك معرفته في الفصل الأخير التالي :

**********************************
:: الفصل الأخير .. مع قصة من القرآن ::
*********************
..:: بين الحق والباطل .. ثلاث فرق من الناس !! ::..

( وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ )

كثير من الناس تتخذ من التحايل على الشرع وسيلة للوصول لأغراضهم ..
وحالهم هذا مثل من يقول : أنه يمسك النساء من أيديهم وأرجلهم ويحضنهم أثناء الصرع من أجل إخراج العفريت منهن .. ومثل من يرى المرأى تتلوى أمامه على الأرض وينظرها ويقول : أعذب الشيطان بالقرآن لأخرجه من جسمها .. ومثل من يقول السحر لا يفك إلا بالسحر فالضرورات تبيح المحظورات .. ومثل من يقوم بصعق المرضى تحت مسمى الغاية تبرر الوسيلة .. ومثل من يبتدع كلام لم يقل به الله ورسوله ويخترع فكرة الخدام والتسليطات الروحانية بسورة كذا وآية كذا .. ومثل من يهتك أستار الناس ويعرض عوراتهم على شبكة الانترنت تحت مسمى توعية المسلمين وهو في الحقيقة يحاول إهانة دينه ويتعمد ذلك .. وغيرهم كثيرين .. !!

* وفي كل ما سبق أنت كمسلم .. تقف بين ثلاث مواقف مع الراقي وكذلك مع المصاب الذي يذهب إليهم .. فإما أن تنهاهم وإما أن تتركهم وإما أن تشاركهم ..!!

* وهذا ما حدث مع اليهود تماما .. في قصة أصحاب السبت .. قصة واقعية رائعة يحكيها لنا القرآن .. مع قوم هم مؤمنون .. وليسوا كفار .. ولكن مجموعة منهم تحايلت على الشرع .. وفرقة يئست من النصيحة لهؤلاء .. وفرقة ظلت تجاهد في سبيل إظهار الحق وتوعية الخلق ولم ييئسوا من الدعوة ..!!

* تعالوا معي نرى كيف تحايل اليهود على الشرع .. وماذا كان موقف العاصين والصالحين .. وموقف القرآن مع كل منهما ..
في قصة من أروع ما يمكن أن تقرأه في مكان .. تبين لك الفرق بين أهل الحق .. وأهل الباطل .. وبين من وقفوا موقف السلبية .. وكيف تجاهلهم الحق ولم يزكيهم وإن كان لم يذمهم ..!!


* وبعد أن تقرأ وتستمتع بما ذكره القرآن .. فاسأل نفسك .. سؤال .. إلى أي فريق تريد ان تنتمي .. إلى فرقة تقول أن ما يفعله هؤلاء الرقاه هو باطل ولا علاقة له بالدين .. وتنصح المسلمين بأن هؤلاء انحرفوا في الرقية وهتكوا الأستار وتجاوز البعض منهم بإتيان الزنا واستباحته .. أم ستكتفي أن تقول ( ما فائدة الكلام مع الناس طالما مقتنعون بما يفعله هؤلاء الرقاة ) .. أم ستشارك الرقاة وتبارك أفعالهم .. وتُحَرِّض الناس ليتجاوبوا مع أفعال هذه المخلوقات من الرقاة .. !! ..

**********************************

..:: قصة أصحاب السبت ::..
بين
 :: جماعة أهل الحق وجماعة أهل الباطل ::

( وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ )

سأنقل لكم الشرح هنا من تفسير الشيخ طنطاوي "شيخ الازهر" في ( التفسير الوسيط ) لأنه جامع في شرح هذه الآية .. بأسلوب مبسط وجامع للآراء ..

* يقول الشيخ طنطاوي رحمه الله في لتفسير الوسيط : ( تحدث القرآن بعد ذلك عن رذيلة أخرى من رذائل بنى إسرائيل الكثيرة ، وهي تحايلهم على استحلال محارم الله بسبب جهلهم وجشعهم وضعف إرادتهم .

* وذلك أن الله- تعالى- أخذ عليهم عهدا بأن يتفرغوا لعبادته في يوم السبت، وحرم عليهم الاصطياد فيه دون سائر الأيام، واختبارا منه - سبحانه- لإيمانهم ووفائهم بعهودهم أرسل إليهم الحيتان في يوم السبت دون غيره ، فكانت تتراءى لهم على الساحل في ذلك اليوم، قريبة المأخذ، سهلة الاصطياد.

* وهنا سال لعاب شهواتهم ومطامعهم وفكروا في حيلة لاصطياد هذه الحيتان في يوم السبت فقالوا : لا مانع من أن نحفر إلى جانب ذلك البحر الذي يزخر بالأسماك في يوم السبت أحواضا تناسب إليها المياه ومعها الأسماك ، ثم نترك هذه الأسماك محبوسة في الأحواض في يوم السبت- لأنها لا تستطيع الرجوع إلى البحر لضآلة الماء الذي في الأحواض . ثم نصطادها بعد ذلك في غير يوم السبت ، وبذلك نجمع بين احترام ما عهد إلينا في يوم السبت وبين ما تشتهيه أنفسنا من الحصول على تلك الأسماك .

* ولقد نصحهم الناصحون بأن عملهم هذا هو احتيال على محارم الله ، وأن حبس الحيتان في الأحواض هو صيد لها في المعنى، وهو فسوق عن أمر الله ونقض لعهوده .

* ولكنهم لجهلهم واستيلاء المطامع على نفوسهم لم يعبئوا بنصح الناصحين بل نفذوا حيلتهم الشيطانية، فغضب الله عليهم ومسخهم قردة، وجعلهم عبرة لمن عاصرهم ولمن أتى بعدهم وموعظة للمتقين ) .
التفسير الوسيط لطنطاوي ج5 ص406

# ( بين- سبحانه- طوائف هذه القرية وحال كل طائفة فقال تعالى ( وَإِذْ قالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْماً اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذاباً شَدِيداً، قالُوا مَعْذِرَةً إِلى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ ).

* والذي يفهم من الآية الكريمة، - وعليه جمهور المفسرين- أن أهل القرية كانوا ثلاث فرق.
1- فرقة المعتدين في السبت، المتجاوزين حدود الله عن تعمد وإصرار.
2- فرقة الناصحين لهم بالانتهاء عن تعديهم وفسوقهم.
3- فرقة اللائمين للناصحين ليأسهم من صلاح العادين في السبت.
وهذه الفرقة الثالثة هي التي عبر القرآن الكريم عنها بقوله: ( وَإِذْ قالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْماً اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذاباً شَدِيداً ) أى: قالت فرقة من أهل القرية ، لإخوانهم الذين لم يألوا جهدا في نصيحة العادين في السبت، لم تعظون قوما لا فائدة من وعظهم ولا جدوى من تحذيرهم ، لأن الله تعالى قد قضى باستئصالهم وتطهير الأرض منهم ، أو بتعذيبهم عذابا شديدا ، جزاء تماديهم في الشر ، وصممهم عن سماع الموعظة فكان رد الناصحين عليهم مَعْذِرَةً إِلى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ .

* فهم قد عللوا نصيحتهم للعادين بعلتين:

الأولى: الاعتذار إلى الله- تعالى- من مغبة التقصير في واجب الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر.
والثانية: الأمل في صلاحهم وانتفاعهم بالموعظة حتى ينجو من العقوبة، ويسيروا في طريق المهتدين.

وقيل: إن أهل القرية كانوا فرقتين ، فرقه أقدمت على الذنب فاعتدت في السبت، وفرقة أحجمت عن الأقدام ، ونصحت المعتدين بعدم التجاوز لحدود الله- تعالى- فلما داومت الفرقة الواعظة على نصيحتها للفرقة العادية ، قالت لها الفرقة العادية على سبيل التهكم والاستهزاء: لم تعظون قوما الله مهلكهم أو معذبهم عذابا شديدا في زعمكم؟ فاجابتهم الناصحة بقولها. معذرة إلى ربكم ولعلهم يتقون.

* والذي نرجحه أن أهل القرية كانوا ثلاث فرق كما قال جمهور المفسرين- لأن هذا هو الظاهر من الضمائر في الآية الكريمة، إذ لو كانوا فرقتين لقالت الناهية للعاصية (ولعلكم تتقون) بكاف الخطاب، بدل قولهم (ولعلهم يتقون) الذي يدل على أن المحاورة قد دارت بين الفرقة اللائمة ، والفرقة الناصحة .

* قال الإمام القرطبي عند تفسيره الآية الكريمة : إن بنى إسرائيل افترقت ثلاث فرق « فرقة عصت وصدت ، وكانوا نحوا من سبعين ألفا، فرقة نهت واعتزلت،  وكانوا نحوا من اثنى عشر ألفا ، وفرقة اعتزلت ولم تنه ولم تعص ، وأن هذه الطائفة هي التي قالت للناهية ، لم تعظون قوما- عصاة - الله مهلكهم ، أو معذبهم على غلبة الظن . وما عهد حينئذ من فعل الله تعالى بالأمم العاصية ؟ )
التفسير الوسيط لطنطاوي ج5 ص409

# ( ثم بين- سبحانه- عاقبة كل من الفرقة الناهية والعاصية فقال تعالى ( فَلَمَّا نَسُوا ما ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذابٍ بَئِيسٍ بِما كانُوا يَفْسُقُونَ ) أى: فلما لج الظالمون في طغيانهم، وعموا وصموا عن النصيحة أنجينا الناصحين ، وأخذنا العادين بعذاب شديد لا رحمة فيه بسبب خروجهم على أوامر الله .

* والآية الكريمة صريحة في بيان أن الذين أخذوا بالعذاب البئيس هم الظالمون المعتدون وأن الذين نجوا هم الناهون عن السوء ..
أما الفرقة الثالثة التي لامت الناهين عن السوء على وعظهم للمعتدين، فقد سكتت عنها.

* ويرى بعض المفسرين: أنها لم تنج ، لأنها لم تنه عن المنكر . فضلا عن أنها لامت الناصحين لغيرهم .

* ويرى جمهور المفسرين: أنها نجت ، لأنها كانت كارهة لما فعله العادون في السبت ولم ترتكب شيئا مما ارتكبوه ، وإذا كانت قد سكتت عن النصيحة ، فلأنها كانت يائسة من صلاح المعتدين ، ومقتنعة بأن القوم قد أصبحوا محل سخط الله وعذابه ، فلا جدوى وراء وعظهم ، وإلى هذا الرأى ذهب صاحب الكشاف وغيره .

* وقال الإمام ابن كثير: ( ويروى عن ابن عباس- رضى الله عنهما- أنه قال عند ما سئل عن مصير الفرقة اللائمة ، ما أدرى ما فعل بهم ، ثم صار إلى نجاتهم لما قال له غلامه عكرمة :
ألا ترى أنهم قد كرهوا ما هم عليه وخالفوهم فقال ( لِمَ تَعِظُونَ قَوْماً اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذاباً شَدِيداً ) قال عكرمة: فلم أزل به حتى عرفته أنهم نجوا .. فَكَسَانِي حُلَّة ) .

* والذي نرجحه أن مصير هذه الفرقة مفوض إلى الله ، لأنه لم يرد نص صحيح في شأنها ، فإن الآية الكريمة قد ذكرت صراحة عاقبة كل من الناصحين والعادين ولم تذكر مصير الفرقة اللائمة للناصحين ولعل ذلك مرجعه إلى أنها وقفت من العادين في السبت موقفا سلبيا استحقت معه الإهمال ، إن لم تكن بسببه أهلا للمؤاخذة .

* ثم فصل - سبحانه- ما عوقبوا به من العذاب البئيس الذي أصابهم فقال تعالى: ( فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ ما نُهُوا عَنْهُ قُلْنا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خاسِئِينَ ) أى فلما تكبروا عن ترك ما نهاهم عنه الواعظون ، قلنا لهم كونوا قردة صاغرين فكانوا كذلك ) .
التفسير الوسيط لطنطاوي ج5 ص4010 .. باختصار

******************************

:: ختاما ::

هذا كان مشوار طويل مع انحرافات المعالجين على اليوتيوب .. جمعت لكم ما وصل إليه علمي .. واجتهدت في تحصيلة .. وشرحته لكم .. حتى تشرحوه لغيركم .. وتقوموا بتوعية الناس من هذه الأفراد البعيدة كل البعد عن الرقية الشرعية .. وكم أنهم زائفون .. !!

* ولا استسلم في تكرار الإنكار .. عسى أن يكون هناك مَن يُنكر الباطل .. سواء كنت مسلم أو مسيحي .. ما وجه الفخر أن تقوم بتصوير عورات الخلق وتهتك استارهم وتنشرها على شبكة النت .. فأي دين يقول بهذا .. بل مَن مِن أصحاب الفطرة السوية يقبل بهذا .. فهل تقبل أن ترى أمك هكذا في مثل هذا المشهد على شبكة اليوتيوب ..؟!

#* فيا من تقبلون .. بنشر هذه الفيديوهات الملوثة بالأطماع النفسية الرخيصة .. إذا لم تقبل لأمك أو لزوجتك أو لابنتك أن يتم تصويرها هكذا .. فأنت تعلم أنه باطل .. وطالما هو باطل .. فلا تظن أن عطاء الله يمنحه لأهل الباطل ..!! لأن ما بُني على باطل فهو باطل ..!!

* وإن قَبِلتَ أن يتم نشر عِرضَكَ هكذا على الملأ .. فهذا إن يدل فهو يدل على أن أرخص شيء هو العِرْضَ عندك ..!! وطالما الأمر هكذا .. فأنت لا دين لك .. مهما كنت تخدع الناس وتوهمهم أن لك دين سواء كنت ( مسلم – مسيحي – يهودي ) !!
لأنه لا دين لك .. طالما لا عِرض لك ..!!

********************************

..:: كما بدأنا .. نختم ::..

والآن أختم لكم بثلاثة أسئلة ذكرتها لكم في بداية الأجزاء وهي :

1- لو كان الرسول ظاهرا بيننا .. ماذا سيكون حكمه في هؤلاء الفاضحين لأعراض المسلمين على شاشات اليوتيوب ، وفي طرق العلاج الخاصة بهم ؟

2- هل الإستعلاء بكلمات الله وإظهار قوة القرآن يكون بهذه الطريقة الفاضحة للمسلمين ؟

3- هل تقبل لأمك وأختك وابنتك .. أن يتم تصويرها ورفعها على اليوتيوب حتى ولو مغطاة بنقاب وبملاية ولا يظهر ملامح وجهها ؟

# اللهم إن هذا غاية الجهد .. ولا حول ولا قوة إلا بك ..!! ( وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ ) غافر44

سلام الله عليكم ورحمته وبركاته

**************************************

والله أعلم 

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم


هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات في الإسلام - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع المدونة إلا بإذن من صاحب المدونة - أ/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي . ولا يحق لأحد النسخ أو الطباعة إلا بإذن من صاحب المدونة الأستاذ / خالد أبوعوف .

هناك 165 تعليقًا:

  1. جزاك الله خيرا أستاذنا الجليل ، و نفع بك الاسلام و المسلمين .. و جعلك مفتاحا للخير ، مغلاقا للشر ..و فتح عليك بالفتح المبين .. و رزقك الرضا و اليقين مع التمكين .. آمين يارب العالمين .
    تحياتى لك 🌷

    ردحذف
    الردود
    1. لمن تطلب الإستشارة و المساعدة يمكنها مراسلتى أو مراسلة الاخت قطر الندى على الايميلات التالية :

      ايميل الاخت (قطر الندى) :
      qatrelnada046@gmail.com

      ايميلى (هاله نبيل) :
      hala83846@gmail.com

      * المراسلة مع الاخوات فقط ..
      تحياتى للجميع🌺

      حذف
  2. بسم الله الرحمن الرحيم.
    جزاك الله خيرا اخي الحبيب.
    ابشر بالخير..ياتيك الخير..
    طوبى لك مقام الاحباب..
    هنيءا لك ولمن تبعك من الاحباب..
    حفظك الله بما حفظ به عباده الصالحين..
    كنت لنا ذخرا وعونا..ولن ننسى ما قدمته لنا من الخيرات.
    تحياتي لجميع الاعضاء المخلصين

    ردحذف
  3. الحمد لله رب العالمين ماشاء الله تبارك الله
    بارك الله فيك يا استاذ خالد ومدك بمدده امين
    الراقي عمرو الليثي متأثر بالمدونة، فلديه حلقة اظن نها بقناة سيما قبل شهر ،كان موضوعها كيف تفرق بين المرض الروحاني والمرض النفسي .
    بالحقيقة لم اشاهدها لكن شاهدت الاعلان عنها ، وجذبنا اسم الحلقة وهو(كيف نميز بين المرض النفسي والروحاني) وهو اسم لموضوع كتبه الاستاذ خالد بالمدونة قبل فترة.
    اذا المدونة الممدودة بمدد الله ورسوله ، نورها امتد الى الكثير من الناس وهذا بفضل الله سبحانه وتعالى .
    اذا صدقت النوايا منحت العطايا
    النبي محمد صلو عليه

    ردحذف
  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..استاذ خالد تحية خالصة من القلب اعانك الله واكرمك لما تفعله من توضيح الحقائق ومحاربة المتاجرين بالدين وكشف تزيفهم اعانك الله لما تعطيه من مجهود كبير اعانك الله وزادك علما ونورا وثبت خطاك وايدك بنصره .. عن مسلمة بن مخلد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من ستر مسلما ستره الله فى الدنيا والاخرة ومن فك عن مكروب كربة فك الله عز وجل عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن كان فى حاجة اخيه كان الله فى حاجته ... اسئل الله العظيم ان يستر عوراتنا وعورات المسلمين جميعا .. تحياتى لكم جميعا اعضاء المدونة الكرام

    ردحذف
  5. اعانك الله استاذنا الفاضل و سدد خطاك الي ما يحب و يرضي،
    امين،، امين،، امين،، امين...
    و كل عام و حضراتكم جميعا بخير جعله الله عام خير و سعاده علي الامه الاسلاميه

    لي سؤال استادي يخص الرقيه الجماعيه ..
    استاذ احمد عبده عوض ،، صاحب قناه الفتح و له برنامج صباحي في اذاعه القران الكريم
    انا من متابعيه و احب فعلا الاستماع له
    هو يقوم بالرقيه الجماعيه و باعداد كبيره جداا
    و يوجد ايصا نساء يكون صوتهم واضح من خلال التسجيلات التي اراها
    كنت اسال نفسي هل هذه رقيه فعلا ؟؟ و هل فعلا تجدي نفعا ؟؟
    فانا اثق في هذا الشيخ و احبه..
    و لكن فعلا كان مستوقفني هذه الرقيه التي يقوم بها
    ارجو الافاده..
    و جزاكم الله كل كل الخير


    ردحذف
    الردود
    1. ليس لنا علاقة بأسماء المشايخ .. على الإطلاق ..!!
      فقط نحن نشير إلى الطريقة .. والخطأ فيها ..
      فلو كانت الطريقة ينشر فيها فيديوهات .. بهذه المناظر القبيحة المذكورة في الموضوع .. فهي فاسدة قطعا ..
      ولا اعلم شيئا هذا الشيخ فلا أستطيع الحكم عليه بما لم اراه ..!!
      ومرة أخرى .. ليس لنا شأن بأسماء المشايخ وإنما بطريقة الفعل ..
      فمن يستعلم عن طريقة .. تكون من خلال وصفها .. وليس عن طريق ذكر أسماء اصحابها أو أماكنهم ..
      فالأسماء تموت .. ولكن الطريقة تورث من بعده .. ما لم يتم الكشف عن الخطأ الذي فيها ..!!
      ولذلك نهتم بالطريقة وليس بالأسماء ..!!
      تحياتي لك

      حذف
    2. نعم استاذي الطريقه هي ،،
      انه يقف علي المنبر و يقوم بالرقيه لكل الحاضرين
      و يتم التصوير بالفيديو و اري وجوه الاشخاص الموجودين
      و اسمع صوت نساء تبكي و اوقات يكون صراخ بسيط و بكاء لكن لا تصوير للنساء ..
      ذكرت اسم الشيخ لمكانته فهو يقدم برنامج اذعي في اذاعه القران الكريم
      بمعني ادق ذكرت الاسم لانه محل ثقه
      فهل الرقيه التي يقوم بها علي هذا النحو الذي ذكرته تكون جائزه ؟؟

      حذف
    3. نعم استاذي الطريقه هي ،،
      انه يقف علي المنبر و يقوم بالرقيه لكل الحاضرين
      و يتم التصوير بالفيديو و اري وجوه الاشخاص الموجودين
      و اسمع صوت نساء تبكي و اوقات يكون صراخ بسيط و بكاء لكن لا تصوير للنساء ..
      ذكرت اسم الشيخ لمكانته فهو يقدم برنامج اذعي في اذاعه القران الكريم
      بمعني ادق ذكرت الاسم لانه محل ثقه
      فهل الرقيه التي يقوم بها علي هذا النحو الذي ذكرته تكون جائزه ؟؟

      حذف
    4. ا خالد ذكر فساد الطريقه يا مروه ..حتى وان صدرت من اعلم علماء الارض ..
      فليس معصوم من الخطأ الا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

      حتى انك ذكرتي انه جال في نفسك تردد لانك ربما لم تقتنعي بهذه الكريقه ..ففطرتك لم تقبلها ..سبحان الله.

      كما انك تعرفي جيدا ان المرض الروحاني يختلف من حاله لاخرى تماما مثل اي مرض عضوي ..
      مثال :
      تخيلي ان فلان يعاني امراض القلب ، فذهب لطبيب قلب ..

      هل يصف له الطبيب نفس العلاج ؟؟

      حتى وان تشابهت الادوية للكثير الا انه لا يمكنه ان يعالجهم جميعا بنفس الطريقة ويختصر وقته معهم فيدخلهم جميعا غرفة الكشف ويقول لهم كلكم مرضى قلب اذن كلكم خذوا هذا العلاج ...!!!

      والسحر انواع وأشكال ..والمس أشكال. .والمرضى تؤثر فيهم نفسياتهم والبيئة المحيطة ..فلا يجدر ان اعامل كل المرضى بنفس الطريقه وبهذا الشكل الذي اراه مهينا جدا لمن يطلب الشفاء. .!!

      ربما بعض المعالجين على تقوى ولديهم من العلم ما نفتقر اليه وربما لهم خبايا خير مع ربهم وربما وربما وربما ..الكثير مما يرضي الله عنهم؛؛
      لكن هذا كله لا يعني انهم لا يخطأون ..كما ان الحي لا تؤمن عليه الفتنة .

      ولا بأس ان تأخذي علم ينفعك من احدهم وتتركي ما لا ينفعك.

      ثم نحمد الله ان هدانا لما ينفع ومالا ينفع حتى لا نصبح كالذي يدور في ساقيه يسير ولا يرى الا انه متبع لفلان ويفعل كل ما يفعله حتى اخطاءه .

      الكلام لي قبلك يا مروة انصح به نفسي قبل اي احد .🌹🌹🌹

      حذف
    5. احستني هبه 🌷
      كل ما ذكرتيه اعلمه تماما و احفظه عن ظهر قلب،
      فقد كنت مريضه روحانيا و لم اقبل ان يعالجني احدا ابداا
      بسبب الطرق العلاج المهينه
      كان توفيق من الله لي ان يقوم بعلاجي استاذنا الفاضل
      و صدق نيتي في رفضي ان يرقيني احد و يقوم بضربي مثلا!!!

      الحمد لله لاحظتي ان عقلي اصلا رافض الفكره
      و ما ان قرات مقال استاذ خالد
      احببت ان اريح عقلي فعلا لاني كما ذكرت احب فضيله الشيخ
      و من متابعيه،،

      و طبعا هذا لا يعني اني لن اتابعه ،،
      كما ذكرتي علي الانسان ان ياخذ ما ينفعه من العلم
      و يبتعد عن الشبوهات ...
      جزاكي الله خيرا 🌷🌷

      حذف
    6. آمين يارب ولك بمثله وزيادة مروه 💐💐💐

      كان فيه مروه محمد ايضا معنا ..

      تقريبا لما هي بتظهر انتي تختفي والعكس هههه

      حذف
    7. حقيقي انا مش بختفي خالص لكن كنت بعيده عن التعليقات
      بعد وفاه والدتي رحمه الله عليها
      وما دفعني للتعليق من جديد تعليق لاخونا عبد الكريم
      كان يعتقد مروه محمد هي انا
      هي قالت عني اني غير متابعه،،
      عدت للتعليق صراحه حتي لا يعتقد احد اخر
      او يرد نيابه عني باني لم اعد موجوده

      و عموما ربنا يكثر من مروه و اسم مروه هههه
      تحياتي لك 🌷🌷

      حذف
    8. هههه يارب يكتر من كل مروه تنفع نفسها والناس يارب احسبك منهم ولا ازكيكي على الله .. 🍰🍰🍰

      حذف
  6. جزاك الله خيرا استاذ خالد .👍👍


    اعتذر سأغيب مدة لكثرة مشاغلي هذه الفترة ..

    يلتهم النت جزءا كبيرا من عمري واريد ان احافظ عليه ولا

    اضيع واجباتي وفروضي .

    اسأل الله ان يبارك لنا في الأوقات والاعمال والأعمار

    وان يهدينا وابناءنا وازواجنا وكل مسلم ومسلمه حيا كان او ميتا .

    ردحذف
    الردود
    1. أعانك الله على مسؤلياتك يا هبة ..
      أرجو الا يطول غيابك عنا .. و الا تحرمينا من معلوماتك المفيدة .. و اعتبرى ان الوقت الذى تقضيه على الانترنت صدقة لوقتك ، و منفعة لغيرك ، ولا اظنك ممن يهدر وقته بلا فائدة ..
      احترم رغبتك و ظروفك و اسأل الله ان يمدك بمدده و يبارك لك فى وقتك و يتقبل عملك قبولا حسنا .. امين
      تحياتى لك اختى الحبيبة ❤🌷

      حذف
    2. والله الحمد لله ياهاله ، مافيش حاجه غير مفيدة بس فيه أولويات كتيرة محتاجه اهتم بيها ، فمش هبعد عنكم لكن مش هكون بشكل دائم يومي ..لاني احبكم في الله واحسبكم على خير جميعا ..

      - كمان موضوع الجي ميل دا ربطني بيكم ههه ما كنتش بستخدمه نهائي بس اصبح شغال على المدونة كل شوية يبعت رساله ههه ..


      يسر الله لي ولكم كل خير ..اللهم آمين

      حذف
  7. كان هناك اخت داعيه ، تكتب منشورات طويييله على الفيس ، لكن اسلوبها جذاب ..
    اعترضن عليها كثير من المتابعات فردت قائلة فيما معناه :
    الله ساقني لكي ﻻعلمك شيئا عن دينك ، وهذا رزق ساقه الله لكي وانتي في بيتك ..فإن قرأتي ربع او نصف او ..من مقالي ، فهذا رزقك الذي ساقه الله لكي وانتي ابيتي ان تأخذيه كاملا .. فما شأني؟ ؟


    وتأكيدا على هذا المعنى هناك حديث نبوي ما معناه :
    "النبي يأتي ومعه الرجل. .والنبي يأتي ومعه الرجلان ..والنبي يأتي وليس معه أحد .."

    فالاصل الا تكف عن نشر ما تعلمت والا تكف عن دعوة غيرك لفعل الخير. . فأول من ينتفع بهذا هو انت..

    أرأيت نبي الله نوح ظل يدعو قومه والله علم انه لن يؤمن من قومه الا من قد آمن ، فلما تركه يدعوهم كل تلك السنوات ..!!؟؟
    رد احد العلماء عن هذا السؤال بأن اول من ينتفع بالدعوة والنصيحة هو الداعيه نفسه ..لانه يظل يذكر نفسه بما يدعو به غيره. .ويظل في صلة مع ربه اذ الله معه يراه ويحب فعله ..فلا تيأس ولا تنتظر التفاف الناس حولك وأخلص وادع ربك ان ينفع بك ولا تكسل .

    ردحذف
    الردود
    1. ربنا يدبرلك امرك يا هبه يا رب ..
      احتسبي وقتك لله و سيجعل الله فيه البركه و الخير الكثير ..
      احبك في الله..

      حذف
    2. 💌 احبك الله الذي احببتيني من أجله 💌
      ميرو💐💐💐

      حذف
  8. اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه
    لك مني كل التقدير والاحترام أخي الفاضل خالد
    وصديقاتي العزيزات فعلا أخت هبه أن التكرار ليس إلا أن الشخص نفسه لازلت نفسه محاطة ببعض أغراض الدنيا
    ومطامعها ولتكن صاديقين مع أنفسنا أولا قبل الآخرين
    اللهم اعنا علي ذكرك وشكرا وحسن عبادتك
    شكرا لك خالد علي إظهار الحقائق
    شكرا هاله علي المساعده ولكم مني كل الحب والتقدير والاحترام

    ردحذف
    الردود
    1. اي تكرار نيمو حبيبتي مافهمتك ☺

      حذف
    2. سعدت بمشاركتك اختى نيمو الغالية ❤ ..
      لك منى اطيب الدعوات بدوام الصحة و العافية
      تحياتى لك 💕🌺

      حذف
  9. 💭من الحُجب المانعة من إدراك عظمة الحق " العلــم "💭

    معظمنا يقول :
    قد حصلت .. قد علمت .. قد عرفت .. !! و لا يقولون بفضل الله علمت ..

    اليهود : علموا أن سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم حقا ..
    ولكن ما نفعهم  💎( وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا )💎 ..

    إبليس : عَلِم ما يستحق أمر الله تعالى من الإمتثال ..
    لكن ما إمتثل .. فحُرِمَ التوفيق

    📑 فلا تغتر بعلمك و معرفتك .فالعلم يطرد الجهل و لا يجلب سعادة

    ✉فليصحب علمنا الإيمان به حتي يكون العلم نـــورا على نـــور ..

    📃و لنعلم ان المعرفة والعلم أعظم حجاب لنا عن الحق سبحانه و عن أي
    حقيقة حقة ..

    💎لأننا نرى المعلوم على حد قدرنا و علمنا ..
    وما كل صورة معلومة في العقل و الخيال لها تلك القدرة الي توصيل الصورة الحقيقة إلا به سبحانه  ..
    💎لذا لزم علينا ان نقول أن العلم من الله  , و ليس منا  ..
    فمن لم يدعي العلم بالحق و أظهر عجزه وافتقاره إليه في المعرفة و العلم
    آمن بالحق .. و فى كل مقام يراه ..

    💭" تبسيط لكلمات الامام محيى الدين بن عربى "💭

    ردحذف
    الردود
    1. جميله 👍👍👍🌹🌹🌹

      حذف
    2. نفعنا الله بعلم شيخنا ابن عربي رحمة الله عليه ..
      و بارك الله فيك يا مروة على حسن اختيارك ..
      تحياتى لك 🌺

      حذف
    3. و بارك فيك يا هاله يا رب
      و ذادك الله من فضله. 😚😚

      حذف
    4. و بارك فيك يا هاله يا رب
      و ذادك الله من فضله. 😚😚

      حذف
  10. 💭من الحُجب المانعة من إدراك عظمة الحق " العلــم "💭

    معظمنا يقول :
    قد حصلت .. قد علمت .. قد عرفت .. !! و لا يقولون بفضل الله علمت ..

    اليهود : علموا أن سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم حقا ..
    ولكن ما نفعهم  💎( وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا )💎 ..

    إبليس : عَلِم ما يستحق أمر الله تعالى من الإمتثال ..
    لكن ما إمتثل .. فحُرِمَ التوفيق

    📑 فلا تغتر بعلمك و معرفتك .فالعلم يطرد الجهل و لا يجلب سعادة

    ✉فليصحب علمنا الإيمان به حتي يكون العلم نـــورا على نـــور ..

    📃و لنعلم ان المعرفة والعلم أعظم حجاب لنا عن الحق سبحانه و عن أي
    حقيقة حقة ..

    💎لأننا نرى المعلوم على حد قدرنا و علمنا ..
    وما كل صورة معلومة في العقل و الخيال لها تلك القدرة الي توصيل الصورة الحقيقة إلا به سبحانه  ..
    💎لذا لزم علينا ان نقول أن العلم من الله  , و ليس منا  ..
    فمن لم يدعي العلم بالحق و أظهر عجزه وافتقاره إليه في المعرفة و العلم
    آمن بالحق .. و فى كل مقام يراه ..

    💭" تبسيط لكلمات الامام محيى الدين بن عربى "💭

    ردحذف
  11. سأل - احدهم -احد السلف الصالح :
    لماذا أصحاب الجنة التي في الاسفل لا يحزنون ولا يحسدون من اعلى منهم ؟؟
    فقال : هم كانوا في الدنيا يرون تنافسهم فلا يحزنون وحظهم من هذا ان يقولوا " مااااشاء الله "
    ثم لا يحاولون ان يفعلوا فعلهم ولا يجاهدوا جهادهم .
    فلا تكن منهم ونافس .
    (مما فهمت وليس نقلا👆)

    ========

    #والسابقون_السابقون. .
    لقد سبقوا غيرهم وصاموا تطوع
    وسبقوا غيرهم وصلوا عند تكبيرة الإحرام
    وسبقوا غيرهم وحفظوا كتاب الله
    وسبقوا غيرهم بكثرة الوضوء
    وسبقوا غيرهم ببر والديهم والسعي لارضاءهم
    وسبقوا غيرهم وحافظوا على اورادهم
    وسبقوا غيرهم وطهروا قلوبهم من كل غل وحقد وحسد..
    وغيره مما تتنافس به معهم. .. الخ
    فلا تركن وحظك من القراءة = التحسر ..!!!
    قم ونافسهم وابدأ بالدعاء .💪💪💪
    الإثنين انوي صيام .💪💪💪

    ردحذف
  12. فيه تجربه لي عاوزه احكيها بس بكسل .

    كتبت عن رغبتي عشان الزم نفسي واجي اول ما افضى احكيها ان شاء الله.

    هي طبعا مش سحر ولا روحانيات لكنها في التعاملات العامه .

    ردحذف
  13. من قناة علاء يعقوب:
    💥 حدث بالفعل
    يخبرنا الشيخ علي الطنطاوي بأن هذه القصة واقعة يعرف أشخاصها وظروفها ..فقال رحمه الله تعالى :
    هي قصةشاب فيه تقى وفيه غفلة ، في آن واحد .... طلبَ العلم ، حتى أصاب منه حظاً ،....
    قال الشيخ له ولرفاقه : لا تكونوا عالةً على الناس ، فإن العالم الذي يمدُّ يده إلى أبناء الدنيا لا يكون فيه خير ، فليذهب كل واحد منكم وليشتغل بالصنعة التي كان أبوه يشتغل بها ، وليتق الله فيها . وذهب الشاب إلى أمه فقال لها : ما هي الصنعة التي كان أبي يشتغل بها ؟ فاضطربت المرأة وقالت : أبوك ذهب إلى رحمة الله ، فما لك وللصنعة التي كان يشتغل بها ؟ اذهب وتعلم أي صنعة ودعك من صنعة أبيك .. فألح عليها وهي تتملَّص منه ، حتى إذا اضطرها إلى الكلام أخبرته وهي كارهة أن أباه كان لصاً . فقال لها : إن الشيخ أمرنا أن يشتغل كلٌّ بصنعة أبيه ويتقي الله فيها . قالت الأم بحسرة : ويحك ! وهل في السرقة تقوى ؟ وكان في الولد ـ كما قلت غفلة ـ ، فقال لها : هكذا قال الشيخ . ثم ذهب فسأل وسأل وتابع السؤال ودرس وراقب والتقط الأخبار حتى عرف الطرق والوسائل التي يسرق بها اللصوص ، فأعد عدة السرقة ، وصلى العشاء ، وانتظر حتى نام الناس ، وخرج ليشتغل بصنعة أبيه كما قال الشيخ . فبدأ بدار جاره، ثم ذكر أن الشيخ قد أوصاه بالتقوى ، وليس من التقوى إيذاء الجار ، فتخطى هذه الدار .ومر بأخرى فقال لنفسه : هذه دار أيتام ، والله حذَّر من أكل مال اليتيم . ومازال يمشي حتى وصل إلى دار تاجر غني ليس له إلا بنت واحدة ، ويعلم الناس أن عنده الأموال التي تزيد عن حاجته .فقال : ها هنا ، وعالج الباب بالمفاتيح التي أعدها ففتح ودخل ، فوجد داراً واسعة وغرفاً كثيرة ، فجال فيها حتى اهتدى إلى مكان المال ، وفتح الصندوق فوجد من الذهب والفضة والنقد شيئاً كثيراً ، فهم بأخذه ، ثم قال : لا ، لقد أمرنا الشيخ بالتقوى ، ولعل هذا التاجر لم يؤد زكاة أمواله ، لنخرج الزكاة أولاً .وأخذ الدفاتر وأشعل فانوسا صغيراً جاء به معه ، وراح يراجع الدفاتر ويحسب ـ وكان ماهراً في الحساب خبيراً بإمساك الدفاتر ـ ، فأحصى الأموال وحسب زكاتها فأزاح مقدار الزكاة جانبا ، واستغرق في الحساب حتى مضت ساعات ، فنظر فإذا هو الفجر ، فقال : تقوى الله تقضي بالصلاة أولا ..وخرج إلى صحن الدار ، فتوضَّأ من البركة وأقام الصلاة ، فسمع رب البيت ، فنظر فرأى عجباً ، فانوساً مضيئاً ، ورأى صندوق أمواله مفتوحاً ورجلاً يقيم الصلاة ..فقالت له امرأته : ما هذا ؟ قال والله لا أدري ! ونزل إليه فقال : ويلك من أنت وما هذا ؟ قال اللص : الصلاة أولاً ثم الكلام ، فتوضأْ ثم تقدمْ فصلِّ بنا ، فإن الإمامة لصاحب الدار !! فخاف صاحب الدار أن يكون معه سلاح ففعل ما أمره به ، والله أعلم كيف صلى !! فلما قضيت الصلاة قال له أخبرني من أنت وما شأنك ؟ قال : لص . قال : وما تصنع بدفاتري ؟ قال : أحسب الزكاة التي لم تخرجها من ست سنين ، وقد حسبتها وفرزتها لتضعها في مصاريفها . فكاد الرجل يُجَنُّ من العجب ، وقال له : ويلك ، ما خبرك ؟ هل أنت مجنون ؟ فأخبره خبره كله . فلما سمعه التاجر ورأى جمال صورته وضبط حسابه ، ذهب إلى امرأته فكلمها ، ثم رجع إليه فقال له : ما رأيك لو زوجتك ابنتي وجعلتك كاتبا" وحاسبا" عندي ، وأسكنتك أنت وأمك في داري ، ثم جعلتك شريكي ؟ قال : أقبلُ . وأصبح الصباح فدعي بالمأذون وبالشهود وعقد العقد ! ( وهذه قصة واقعية ) ....
    ليت للكثير فقه هذا اللص دون غفلته ، فالمشكلة أن للكثيرين الغفلة من غير تقوى .....

    ردحذف
    الردود
    1. عجيبة قصتك يا هبة ، او انا لم استوعبها جيدا
      ولى سؤال لأستنبط الحكمة بقدر ما فهمت ..
      ماذا كان سيفعل اللص بالمال بعد اخراج قدر الزكاة من اصل المال ان لم يشاهده التاجر و يعرض عليه زواج ابنته و العمل معه ؟!!

      حذف
    2. هههه ربما جعل الله له مخرجا علمه الله وجهلناه سبحان الله .

      لكن مؤكد ان الله كان قد قدر استيقاظ اهل البيت ليروا هذا اللص.

      ففي كل الأحوال سينجيه الله لعلمه بنيته سبحانه.

      " ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب "

      حذف
  14. شكرا وجزاك الله خيرا استاذي وصديقي خالد. كل المجهود الذي قمته من أجل دين هناك من يثنيك. ويقول هدفه ليس إلا الدين ولا يهمه الخلق هنيئا لك. قليل وأنقرطو من لا يخافون لكلماتهم. ويعرفون الله ويخافونهم. اقول بإختصار ستجد ثمار لكلماتك والطريق طويل. وصعب تقويم الجهلاء فلقط عدنا إلى زمن الجهل بل وأسوء. وكما قال الحبيب سأتي في زمان. لشدة البلاء يتمنى ان يكون مكان ميت. ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ، ﻭﻧﺼّﻪ ﻛﺎﻵﺗﻲ : ‏( ﻻ ﺗﻘﻮﻡ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﺣﺘﻰ ﻳﻤﺮّ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺑﻘﺒﺮ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻓﻴﻘﻮﻝ : ﻳﺎ ﻟﻴﺘﻨﻲ ﻣﻜﺎﻧﻪ ‏) ﻣﺘﻔﻖ
    ﻋﻠﻴﻪ.

    ردحذف
  15. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ، أستاذ خالد جزاك الله عنا كل خير و نوَّر قلبك بمزيد من العلم و الدين و شرح صدرك بالهدي و اليقين. استاذي الفاضل انا قرأت من فترة موضوع عن التاتاة Stuttering، في المدونة و كيفية علاجه باْذن الله لكنني لم أعد اتذكر في اي جزء ، انا عندي تلميذة عمرها ١٢ سنة مصابة بهذا المشكل ، تحدثت مع والدتها فقالت لي انها ولدت قبل الاوان و عند الولادة عانت من نقص في الأوكسجين في الدماغ ، اريد مساعدتها بهذه الآيات المباركة لعل الله يشفيها ، والدتها مسلمة تستطيع ان تقرا القران عليها

    ردحذف
    الردود
    1. شوفي موضوع 37 و 45 من قسم العلاجات يا لطيفه يمكن دا اللي تقصديه ..؟؟

      حذف
    2. اختى الفاضلة / لطيفة
      بجب عرض تلميذتك على طبيب أخصائى تخاطب .. ليساعدها على تحسن الحالة .. و لا مانع من استخدام الآيات القرآنية للشفاء ..
      يمكنك الاطلاع عليها من خلال الموضوع رقم (45) من قسم العلاج بالقرآن و السنة ..
      أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفى كل مريض .
      تحياتى لك

      حذف
    3. معذرة اختى هبة .. لم انتبه انك جاوبتى على اختنا لطيفة ..
      أحسنتى الرد 👍 ..
      تحياتى لك

      حذف
    4. خير ...تلميذتك هاله و اتعلم منك .😉🌹

      حذف
    5. اختي هالة، هذه التلميذة متابعة من قبل اكثر من طبيب و أخصائي ، حتى في المدرسة يوفرون لها هذه الخدمة (speech therapist) ، تحصيلها الدراسي لا باس به كما انها تخضع لجلسات تغذية الدماغ بالاوكسجين و هذه الجلسات تكلف والديها الكثير، ان شاء الله تستفيد ببركة القران الكريم

      حذف
    6. أختى هبة 💓
      كلنا اخوة نتبادل المعلومات و الآراء .. بل انا من يتعلم منكم و يستفيد .. بارك الله فيكم جميعا .
      و جزاك الله خيرا على حسن ظنك بى .. و جعلنى الله خير مما تظنون و غفر لى مالا تعلمون .

      أختى لطيفة 💓
      اذن مرض تلميذتك عضوى .. لذا لزم الأخذ بالأسباب و متابعة جلسات العلاج ، ثم استعمال آيات الشفاء ..
      وحتى يأذن الله بالشفاء .. لاننسي الدعاء ..
      فالدعاء بظهر الغيب يؤمن عليه ملك .. و كذلك دعاء المضطر يستجيب له الله ..
      قال تعالى :"أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ" ..

      * أسأل الله الشفاء لتلميذتك ، و أن يعين والديها ، و أن يجعلك لهم سندا ، و مفتاحا للخير .
      تحياتى لك🌷

      حذف
  16. يا ربنا يا كريم .. نستمطر من يمينك الملأى بفيض من الرحمات، والرزق والعطيات، اللهم أنزل عليَّ من معاني الرضا حتى تحلو في عيني جميع مقتنياتي، ومدني بمدد في همتي حتى تستلذ روحي بعباداتي، وأفض عليَّ من الحب ما يجعلني أرى عظيم الخيرات في قلوب العباد، واشرح صدري يا رب بلطف من عندك حتى يسكن كياني، ويجري طيب الكلام على لساني، وانفع قلبي بما أتلو من آياتك وأنا واقف بين يديك، واملأ روحي بالمعاني التي تدفعني للاستسلام إليك، حتى لا أرى في هذا الوجود الفسيح معطيًا ولا مانعًا سواك، ولا أبتغي في كل خطوة في حياتي شيئًا قبل رضاك
    جزاك الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم آمين آمين آمين. .
      ما اجمل ما من الله عليك به من مناجاة ..!!

      حذف
    2. اسأل الله بالفتح عليكي اختي بحلاوة القرب والمناجاة وان يفتح مداخل النور في قلبك
      شكراً جزيلاً

      حذف
    3. آمين آمين آمين ولك بمثله وزيادة.

      حذف
  17. الآن أكملت قراءة المقال "معذرة ..لا احب ان اعلق الا بعد ان انهي قراءة الموضوع" :

    * طبعا لاني حديثة عهد بالروحانيات حتى اني لم اسمع عن امراض كثيرة روحانيه الا هنا منها " الكشوفات والعين الثالثة.. وغيرها "
    فانا في الواقع لا استطيع ان اقرأ مقالا ثم لا ادع لنفسي مجالا لاستيعابه وعرضه على عقلي حتى اوقن داخليا هل هذا صواب ام خطأ ...!؟

    -ربما علمنا هذا ا خالد نفسه، فأنا لن اقبل اي كلام الا ان اشعر انه - - شرعا ثم عقلا - جائز ام غير جائز .

    -وربما ردي على مروة هو رد على سؤال مثله في نفسي .ورأيي فيما كتب ايضا.

    =============
    * قصة أصحاب السبت ، الفرقة الثالثة التي اكتفت بالصمت ، ربما لم يذكر الله عنهم شيء لان السلبية أنواع تختلف باختلاف قلب كل واحد ..

    فلربما هناك من سكت تكاسلا وتخاذلا ..
    وربما من سكت سكت لانه لا يعي كيف يحاورهم
    وربما من سكت سكت جهلا وترددا بين الحق والباطل
    وربما من سكت سكت اعتقادا انها فتنة ينبغي اعتزالها، فالامر فيه جدال
    وكل له حجته ليقنع غيره ..

    فالله عالم بنفوس عباده ويعاملهم سبحانه بما قام في قلوبهم ، لذلك ربما هناك فيمن سكت هذا من عوقب بمثل عقوبتهم لانه ربما سكت تخاذلا وربما تمنى ان يفعل فعلهم ..!!
    وربما هناك من عفا الله عنه لاجتهاده او ربما جهله لكن الله يعلم عنه. صدقه ..
    ولنا في قصة ذي النون عبرة حيث حين اعرض عن قومه لنفاد صبره منهم عاجله الله بالمحنة ليرده اليه والى طاعته.
    والله تعالى أجل وأعلم .

    ردحذف
    الردود
    1. جال فى خاطرى أثناء تعليقك هذا يا هبة الأتى :

      اولا : تذكرت ما قاله أستاذنا الجليل: أن ربما ما يحدث من فتن و ابتلاءات و انتشار المفاسد عقاب لأن الصمت على الباطل أصبح سمة العصر .. كما عوقب من التزم الصمت مع اصحاب السبت ..


      ثانيا : قلتى فى تعليقك :" ربما هناك من عفا الله عنه لاجتهاده ...."
      اذن .. فلماذا عاقب الله سيدنا يونس بعد تركه قومه مع انه دعا قومه و تركهم عندما لم يستجيبوا له ؟ ..
      فلم يكن عقابه لانه لم يدعوهم بل هو دعاهم بالفعل حتى يأس منهم !!!.
      فى حين ان النبي صلى الله عليه و سلم يقول :"من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان" .
      و لان سيدنا يونس نبي الله .. و انبياء الله و رسله على ايمان و يقين تام بالله .. لزم ان يكون التغيير و الفعل على قدر الإيمان ..
      ولا يصح لنبي ان يظهر بمظهر ضعيف الايمان ، و إن وقر الايمان قلبه و علت روحه و تم يقينه ..
      فلما كان التغيير من نبي الله يونس بالقلب ادخله الله كما قلتى فى محنة ، ليس كعقاب بقدر ما هو استثارة الايمان فى قلب ذى النون .. لينتبه أنه يلزم عليه العمل بقدر الايمان ..
      و قبل ان يعمل مع قومه ، عمل مع نفسه ، و استغفر ربه ..
      و نلاحظ فى ذلك ان الاعتراف بالذنب جاء بعد توحيد الله ، ثم تنزيهه عن أى نقص ..
      فمحنة ذى النون كانت له مرآة تعكس ايمانه بالله ..
      فكان دعائه دعاء المخلصين .. و الله اعلم ..

      * اللهم اغفر لى ما أخطأت و ما جهلت و ما اسررت و ما أعلنت .. و أعذنى شر نفسي و الشيطان و شركه .. امين
      تحياتى

      حذف
    2. الله أعلم يا هاله. . ربما.

      سيدنا يونس اخذ لان لا مجال للاجتهاد ..

      هي دعوة وهو مؤيد بالوحي فلم يكن ينبغي ترك قومه
      الا بأمر إلهي والله اعلم.

      حذف
  18. استاذ خالد هناك خطأ في الموضوع الاخير ،موضوع انواع الجن مكرر.
    والله اعلم
    يارب احفظ المدونة يا الله يا الله ياالله

    ردحذف
  19. أمركم لله ، الذين يريدون الاذى للمدونة أمركم لله .
    تراجعو عن أذيتكم وشركم فاليوم دنيا وغدا راحلون.
    دعو المدونة وشأنها ، انصرفو عنا انصرفو عنا انصرفو عنا.
    المدونة تبث النور ،وأنتم تتضايقون من النور
    نور الله ونور رسوله محمد بن عبد الله اللهم صل عليه وعلى اله
    يارب انصر الاسلام والمسلمين

    ردحذف
  20. . *حكمة غالية*

    *سئل الطنطاوي رحمه الله عن أجمل حكمة قرأها في حياته فقال: لقد قرأت لأكثر من سبعين عاما، فما وجدت حكمة أجمل من تلك التي رواها ابن الجوزي رحمه الله:*
    * إن مشقة الطاعة تذهب ويبقى ثوابها،،
    * وإن لذة المعاصي تذهب ويبقى عقابها..
    *كُن مع الله ولا تُبالي..
    * ومُدّ يديك إليه في ظُلُمات اللّيالي..*
    *وقُل: يا رب ما طابت الدّنيا إلاّ بذكرك.. ولا الآخرة إلاّ بعفوك.. ولا الجنّة إلاّ برُؤيتك..*
    * صافح وسامح.. ودع الخلق للخالق.. فنحن وهم راحلون..
    * افعل الخير مهما استصغرته.. فإنك لا تدري أي حسنة تدخلك الجنة.*

    *طابت اوقاتكم بذكر الله*

    ردحذف
  21. خالد أبوشادي:
    فَمَا كَسَرَ عَبْدَهُ المُؤمِن إلا لِيَجبُرَهُ ،

    ولا مَنعَـهُ إلا لِـيُعطِيـهِ ،

    ولا ابتَلاهُ إلا لِيُعَافِيهِ ،

    ولا أمَـاتَـهُ إلا لِيُحييـهِ ،

    ولا نَّغَصَ عَليهِ الدُّنيَا إلا لِيُرغِّبَهُ فِي الآخرَةِ ،

    ولا ابتَلاهُ بِجفَاءِ النَّاسِ إلا لِيَرُدَّهُ إلَيهِ ! ».

    ابنُ القَيم - رَحِمَهُ اللَّه -.
    [ مُختَصَر الصوَاعِق المُرسَلة || صـ ٧٤٤ ]
    ========
    خالد أبوشادي:
    ‏البلاء زائر الجميع.
    لكنه للمؤمن كفارة سيئات ورفع درجات، لذا يصبر ويرضى.
    وهو للفاجر عقوبات، لذا يجزع ويسخط.
    ========
    خالد أبوشادي:
    ‏في زمن غربة الدين واستضعاف المسلمين،انقسم الصالحون إلى:
    ١-باكٍ وشاكٍ وجازع ويائس
    ٢-عامل ومصلح ومثابر ومتفائل
    إن لم تكن الثاني فلا تكن الأول!

    ======

    خالد أبوشادي:
    ‏كثرة الإعجابات والتعليقات على كلماتك قد تكون سهما مسموما في قلبك إذا.
    ١-خالف قولك فعلك، وظاهرك باطنٓك.
    ٢-صار نظر الناس إليك أهم من نظر الله.

    =======
    خالد أبوشادي:
    ‏تتوارى أخلاقنا حتى تنكشف على حقيقتها في الشدائد، وعند الاختلاف، وفي الغضب، وفي السَّفَر..
    اللهم زيِّن باطننا وسرائرنا كما زيّنتَ ظاهرنا.

    =========
    خالد أبوشادي:
    ‏والموت -في لحظة - يُنهي كل شيء!
    قوة القوي وضعف الضعيف.
    وثراء الغني وفقر الفقير.
    وانتصار الغالب وهزيمة المغلوب.
    ليبدأ الحساب ومقابلة الجزاء.

    🍇🍒🍇🍒🍇🍒🍇🍒🍇🍒

    ردحذف
  22. شرح أسماء الله الحسنى لـ أ/أمنية بنت محمد .. و أ/ أناهيد السميري ..

    👈 ما علاقة ذِكر خلق السماوات والأرض بالحق (بالذين اجترحوا السيئات و اتخذ إلهه هواه )
    في آيات سورة الجاثية ؟

    في قوله تعالى
    (أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ ۚ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ ) آية 21

    (وَخَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَلِتُجْزَىٰ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ ) آية 22

    (أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَٰهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَىٰ عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَىٰ سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَىٰ بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَنْ يَهْدِيهِ مِنْ بَعْدِ اللَّهِ ۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ) آية 23

    ✔ كأنه يقال لك لا تتصور أن الذي خلق السماوات والأرض بالحق أي بالحكمة وظهرت آثار كمال حكمته في خلقه حيث وضع كل شيئ في موضعه المناسب له ؛ فالشمس في موضعها والقمر في موضعه والليل والنهار والنجوم وكل ما في الأرض والسماوات من مخلوقات ؛ حتى أنت يا عبد فعينك في موضعها وأنفك في موضعها وأذنيك في موضعهما ... كل هذا من آثار كمال حكمته ..

    فذكر لك خلق السماوات والأرض بالحق في هذه الآية ليقال لك لا تتصور أن الحكيم سبحانه سيجعل الذين اجترحوا السيئات واتخذوا إلههم هواهم كالذين آمنوا وعبدوا الله وأطاعوه وعملوا الصالحات .

    👈 فانتبه كلما مررت على آية بها خلق السماوات والأرض بالحق فهذا إشارة إلى حكمته سبحانه وظهور آثار كمال حكمته في الخلق ؛ وأنه سبحانه خلقهما بالحق ليكونا أدلة لك على أن خالقهما كامل الصفات والأسماء والأفعال سبحانه وتعالى .

    ❤ومضات من شروحات اسم الله الحكيم❤

    ردحذف
  23. جزاك الله خيرا" كثيرا" أخي و أستاذنا خالد
    معلومات جديدة وكثيرة تعلمتها من خلال المقالات الأخيرة ..... وفهمت أن كل طريقة تؤذي المريض في دينه وعرضه وبدنه وماله ( كالتصوير وإشاعة حالته وضربه والتحرش به وابتزاز امواله ) فهي منحرفة ومتاجرة بالدين حتى لو كان الراقي يقرأ الرقية الشرعية ؛ ففي ذلك ذنب أعظم فهو إهانة لاستخدام كلام الله جل وعلا وسنة نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم ..

    ولكن بقي لدي استفسار من فضلك عن حدود الاجتهاد في الرقية وربطه بطرق العلاج ..

    فقد بينت لنا في مقال استخدام الشمعة .. أن الاجتهاد وارد في الرقية .. وأنه يمكن استخدام الأعشاب والزيوت .. وهناك اجتهاد في الآيات القرآنية والأدعية ....... إذن فإن باب الاجتهاد في طريقة الرقى مفتوح .. بشرط ألا يدعي الراقي أن طريقته من السنة النبوية بل يوضح بأنها تجربة شخصية أو علم تعلمه ..... ومن هنا استوقفتني حالتين ..

    - الرقية الجماعية .. فهل كل طريقة جماعية منحرفة ؟ .. فلو أن الشيخ يقرأ بالقرآن والأدعية النبوية فقط كما هو معتمد بالرقية الشرعية .. ومن غير استخدام الوسائل المؤذية ..ولم يكن المجلس مختلطا .. ولم يكن هناك تصوير .. وهناك راقي للرجال .. وراقية للنساء .. هل تكون الرقية الجماعية في هذه الحالة مباحة ؟

    - وكذلك الأمر في مصارعة الراقي نعيم ربيع للمريض ( في المقال السابق ) .. لماذا لا نعتبر تصرفه معه ؛ اجتهادا منه ؛ فرأى أنها الطريقة التي تناسب حالته من أجل السيطرة عليه ، ومن ثم .. يقرأ عليه الرقية الشرعية ؟ .. وخاصة أنه لم يؤذيه وظهر وكأنه اشترط عليه إن بطحه أرضا يجعله يرقيه ......... وهل لو لم يقم بالتصوير ، وستر أمره .. فهل في هذه الحالة تكون الرقية مباحة على فرض اجتهاده فيما يناسب ذاك المصاب ؟

    أما في شأن الفرقة الثالثة التي التزمت الصمت من أهل السبت .. فلماذا لا يكون سكوتهم استسلام وتسليم للأمر الإلهي فلا مجال للخوض فيه .. فهم بهذه النية مأجورون وعاونوا أهل الحق في التصدي للعصاة ..
    وهنيئا للفرقة الناهية التي صدعت بالحق .. فالإيمان واليقين بالله درجات .. وعليه يترتب قوة الجهر بالحق وليس الكل سواسية في ذلك .. جعلنا الله وإياكم من أهل الحق والعمل والجهر به

    هذا .. والله أعلم
    ربي زدني علما

    ردحذف
    الردود
    1. اختى الغالية قطر الندى ❤
      اولا .. يجوز لراق من الرجال ان يرقى إمرأة مع الالتزام بالشرع ..
      لست على يقين بجواز الرقية الجماعية .. لان الرقية تحتاج لعزيمة من الراقى على المريض ، فهل الراقى عزيمته بالقدر الذى سيرقى به مجموعة من المرضى ؟ .. لا اعتقد ذلك ..
      ايضا لا اعتقد ذلك لإختلاف الحالات و شدة اصابتها .. فبعض الحالات تكون بسيطة و الاخرى تصل لحد الصرع ..
      و ايضا لا اعتقد ذلك حفاظا على اسرار المرضى ..

      ثانيا .. فى حالة مصارعة الراقى نعيم ..هل من المقنع ان يتجسد الشيطان فى جسد احد ليصارعه انسي ؟
      لو تجسد الشيطان فى صورة انسي لقلنا ان ذلك جائز لان الشيطان اصبح تحت قانون المادة و يؤثر فيه ما يؤثر فى الانسان ..
      اما ما حدث مع الراقى نعيم فهو مالا يصدقه عقل ..
      ولا يجوز ان يقول انها رقية شرعية .. و انت اعلم معنى ان فرق كبير بين ما هو شرعى و ما هو اجتهادى .

      ثالثا : الفرقة الثالثة التى تحدث عنها استاذنا كانت من اللائمين للناصحين و ليست صامته .. فإذا كان الانسان غير قادر على قول الحق .. فلا يجب ان يقف امامه .. و ان لم يكن قادرا على التغييير للافضل فلا يكن عقبة فى طريق القادرين ..
      و من يفعل ذلك فهو استحل الحرام و ساند الباطل .. فحق عقاب ..
      هذا اجتهادى .. فإن اخطأت فليغفر لى الله خطأى و جهلى و يلهمنى رشدى و يعيذنى شر نفسى .. امين

      تحياتى لك 🌷💕

      حذف
    2. انتظر معك الرد يا قطر ..اعجبني اسلوب طرحك بارك الله فيكي.

      ❔اثرتي عندي تساؤل اخر : هب ان راقية امرأة ذهبت لمريضه روحانيا
      فصرعت المريضه (بضم الصاد ) ثم بدأت تعتدي على الراقية بالضرب (سمعت هذا من احد الاخوات الراقيات ) هل يجوز في هذه الحالة ربط المريضة ام لا ..؟؟

      علما بأن الراقية لم تقصد صرع المريضه ، فكثيرا ما اكون اتحدث مع صديقتي وتصرع وتغيب عن الوعي لانها تكون قد قرات كثيرا كمراجعه قبل محادثتي.
      انتظر رد أ/خالد

      حذف
    3. اعلمم ان الجميع فى انتظار رد الاستاذ خالد لينهل من علمه .. كذلك انا انتظر رده اما ليصحح خطأى او ليزيدنى علما ..
      و ربنا يستر حتى لا يخيب ظن المعلم بتلميذته ..
      و الى ان يجيبكم ..
      فإن لتكتيف العارض آيات ستجدونها فى الموضوع رقم (9) من قسم العلاج بالقرآن و السنة..
      اما عند اغماء الحالة فليست من كثرة القراءة كما تظنى يا هبة ، و لكنه احتيال الروحانية على الراقى ليكف عن القراءة .. فتؤثر الروحانية على المريضة بالإغماء ..
      و الحل هو ترك الحالة لبضع دقائق و ستجدى ان المريضة أفاقت .. فلن يطول الاغماء طويلا ..
      و يمكنك قراءة ايات فى حالة الإغماء .. الصراحة لست متأكدة من صحتها .. مش بقولك ربنا يستر ههههههه
      * على العموم ما اتذكره و الله اعلم ..
      قراءة الاية :(بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق)
      و الاية : (و قل جاء الحق و زهق الباطل ان الباطل كان زهوقا)
      تحياتى للجميع

      حذف
    4. أختي الفاضلة قطر الندي ..
      سؤالك وجيه وفي محله .. وقد انتظرته المقال السابق .. هههه
      ولكن لي عتاب عليكي في شيء واحد .. هو أنك ذكرتي اسم المعالج .. ونحن هنا لا نذكر اسماء المعالجين .. ولكن طرقهم فقط .. فقد يمحو المعالج طريقته من اليوتيوب .. فلا يعرف أحد بعد ذلك من كان هذا المعالج !! ولكن يتبقى فقط صور أفعاله الخاطئة التي لا تدل على اسمه أو صفته أو شكله ..!!
      بداية كل هذه الاجزاء السابقة كانت قائمة على التصوير بالفيديو .. إذا لم تكوني قد انتبهتي لذلك ..!! اضافة لكثير من الاخطاء التي لا تليق بمسلم أن يفعلها ..
      1- لو كنتي قرئتي الاجزاء الأولى .. كنتي عرفتي أنني لا أعترض على الكشف الجماعي ( وان كنت أكره ذلك شخصيا ).. ولكني اعترض على العلاج الجماعي .. لأنه لن يحدث ( إلا من كان متوهما ذلك ) وهذه أمور يعرفها أي روحاني وأي معالج راقي ..
      * أما عن كونه أمر منكر شرعا .. فقد ذكرت وجه الإنكار فيه شرعا سواء ( في المسجد ) أو على الملأ بين الناس .. (هذا إن كنتي قرأتي المقال ) ..
      ولكن إن حدث هذا بين افرد الأسرة الواحدة في المنزل .. فهؤلاء من المفترض ستر على بعضهم البعض .. وغالبا ما يكون هناك أكثر من مصاب في الأسرة خاصة لو كانوا نساء .. فضلا عن أنه أمر خارج الإرادة .. !!
      ( وأيضا لن يتم علاجهن جماعيا أبدا .. بل منفردين .. وأيضا كما قٌدِّر لهن .. فمن يعلم متى سيأذن الله برفع هذا الشيء ؟!)
      * ومع ذلك .. هاتي لي ضمان بالرقية الجماعية بعدم التصوير والإهانة التي تحدث فيها وعدم المسخرة وقلة الأدب التي شاهدتيها في الفيديوهات ( هذا لو كنتي شاهدتيها ) .. ولا مانع عندي بأن تساعدي الناس كما يحلو لك بدون إهانة وبدون استخفاف بالدين .. وبدون أن تعرضي أعراض الناس على اليوتيوب .. وبدون أن تكذبي على الناس وتقولي هذه رقية شرعية .. !!
      بمعنى أدق استعملي حديث النبي ( المجالس بالأمانة ) ..!!
      فاجعلي هذه المجالس قائمة على الأمانة .. فلا أحد يفضح أحد ولا يتكلم على أحد ولا يعيب أحد على أحد بعد جلسة الرقية .. ولا مانع أن تقرئي على الجميع .. ولكن لن تصلي إلى شيء سوى مجرد كشف على مَن هو مصاب روحانيا فقط .. !! وماعدا ذلك فلا تحلمي ولا تطمعي في العلاج أبدا ..!!

      يتبع ......

      حذف
    5. * أما عن سؤالك بخصوص أنه لو لم يكن هناك تصوير والتزام بالرقية فقط .. ومكان مخصص للرجال ومكان مخصص للنساء .. وراقي للرجال وراقي للنساء .. ؟

      نوع الراقي لا يفرق في العلاج مثل رجل يرقي امرأة .. أو امرأة ترقي رجل .. ولكن الذي يفرق هو الأدب والاحترام والالتزام ..
      أما عن جعل مكان للنساء ومكان للرجال .. أثناء الرقية .. ( فما الذي يمنع تواجد نساء مع نساء او رجال مع رجال ..) فهذا أمر مباح أن يجتمع الانواع مع بعضها البعض .. مثل جلسات تحفيظ القرآن أو مجالس العلم ..

      ولكن إن كان للعلاج الروحاني فلن يتم العلاج أبدا روحانيا .. بل منفردين .. وبإمكانك ان تتحققي بذلك من نفسك .. أو أي مسلم .. وإلا كان فعلها النبي مع أصحابه بأن يقرأ عليهم جميعا دعاء أو آيات ويطرد الوسواس عنهم مرة واحدة في الصباح ومرة في المساء .. وهكذا ..!!

      فضلا عن أنه كما تعلمين جيدا .. أن هناك ذنوب تكون سبب في هذا المس الروحاني .. فلو نطق العارض وقال بالسبب .. فهل تقبلين بالفضيحة أن تكون علانية أمام باقي الأحوات الحاضرات ؟
      وهل تأمنين أن باقي الأخوات سيكتمن ما حدث في الجلسة من أقوال وأفعال ولن ينشروها ؟
      وهل تضمنين أن واحدة منهن لن تفضح امراة أصابها الصرع وتقول أن فلانه حدث معها كذا وكذا ؟

      * وطالما الأمر بهذه السهولة .. فلماذا لا نفتح ميكرفون عام ونقرأ على المنطقة المحيطة بنا ؟ أو نأتي بمشاايخ يقرأون الرقية ونذيعهم عبر شاشات التليفزيون للعالم الإسلامي أجمع .. ؟!!
      هل هذا مقبول عقلا !! ..
      لأننا لو قبلناه عقلا .. فهذا سيجعلنا نقول انه كتاب روحاني وليس رباني .. فالله يقول هو كتاب هدى ورحمة وشفاء .. في حين أن العالم الإسلامي يسمعه ليل نهار ولازال الإنحراف موجود .. ولكن حينما يسمعوه بنية الروحاني فهم يتأثرون بذلك .. فلماذا لا يتأثرون بالهداية والرحمة ويصرف الغل والكراهية وووو .. لكونه شفاء لما في الصدور !!

      فهل هذا كلام مقبول عقلا أن يقال نقرأ رقية جماعية ويتم علاج الجميع روحانيا .. ولا يتأثرون المسلمون بالقرآن نفسيا ولا إيمانيا ؟
      هل القرآن فقط متخصص علاج روحاني فقط .. جن وشياطين وعفارت ؟
      ( في حين أن النبي لم يعالج بآية قرآنية واحدة أي حالة روحانية ؟ )

      ام ان الأمر له علاقة بنفوس مريضة في الأصل .. بمرض اسمه الذنوب !!
      افيقوا أيها السادة واحترموا قرآنكم ودينكم ..

      يتبع ......

      حذف
    6. * أما عن الاجتهاد في الرقية :

      نعم قلت أن الاجتهاد في الرقية مباح ومتاح لأي شخص .. بشرط عدم الاعتداء على انسان ..وأن يكون له أصل ( هذا إن كنتي قرأتي ما كتبته سابقا ) .. فقد قلت أن استخدام الطبيعيات لا مانع فيه لأن النبي استخدمها .. وذكرت دليل ذلك .. ولكن أن نقول أن الاعتداء على النفس يكون رقية فهذا غير مقبول ؟.

      و أيضا لو كنتي قرأتي ما يتعلق بجزئية "راقي الكراتيه" .. ماذا كان انكاري عليه ؟ كان كالآتي فيما معناه :
      هل هذه رقية اسلامية ؟ هل هذه حالة صرع روحانية ؟ هل هذا لا يعد اعتداء ؟
      وفي النهاية ما علاقة هذا بالعلاج ؟ بأي علاج ؟ سواء عضوي أو روحاني وما المقصد من تصوير هذه المشاهد ؟

      فإذا كنتي تقبلين أن يحدث هذا مع احد أفراد أسرتك .فهذا أمر يرجع إليك .. ولكن لا تقولي للناس أنها رقية شرعية ..!! ولا حتى انه فعل شرعي !!

      وإذا كنتي تقبلين هذا الفعل على أنه علاج .. فأعتقد أنك تقبلين طريقة المصارعة مع امرأة كانت في الطريقة رقم ( 35 ) حينما أمسك رجلها ولوى كاحل قدميها .. أو طريقة (36) الوقوف على البطن .. أو عمن صفع المرأة بايده على وجهها .. فهي لاتختلف عن مصارعة هذا الرجل .. فكلهم مصارعة .. أم أن هناك اختلاف ؟

      وسواء كان الأمر أمام الكاميرا أم لا .. هل تقبليه لنفسك أن تكوني في مثل هذا المشهد طريقة (35) أو طريقة (36) أو طريقة (37) ؟ ( هذا سؤال تجيبين عليه أنتي وليس أنا من أجيب عنه ) ..!!

      لكن بالتأكيد لن تقبلي ان تكوني هكذا في الطريقة رقم (38) !! سواء أمام فيديو أو غير فيديو ..!! بل ولن يقبله أي انسان أن يرى انسان آخر هكذا ..!!

      يتبع .....

      حذف
    7. * أما عن طريقة السيطرة عليه .. ثم القراءة عليه .. ثم تضعين افتراض انه اشترط عليه الانبطاح أرضا للرقية !! .. إلى آخره .. ( فلن اناقشك في هذا الكلام .. فإذا قبل عقلك هذا الإفتراض فهذا حقك ..) وإذا أنتي تقبلين ذلك على نفسك وأن يحدث معك .. فأنتي حره وهذا اختيارك !! وليس من حقي أن انكر عليكي ما قبلتيه على نفسك ..!!

      ولكن كما فعله من رجل فما المانع أن يفعله مع امراة ؟ بنفس هذه المشاهد ؟ طالما هي علاج روحاني ؟

      خاصة وأنه فعله مع امرأة ولكن ارضا .. حينما سحب رجليها مثل الخروف .. ولوى كاحليها .. طريقة رقم (35) .. وكما انه ارتضى لامراة ان تسير مثل الكلب في الطريقة رقم (38) ..

      وفي كل الاحوال أختي قطر الندى .. كل انسان يفعل ما يحلو له ..

      فأنا لا أعترض على ما تقبلوه لأنفسكم .. وإنما أعترض على من يحاول إهانة ديني بأهوائه الخاصة .. بل وينسب إلى الدين ما هو بريء منه !!

      ولكن لماذا يوهم الناس أن هذا هو الدين الإسلامي ؟ لماذا يكذب على المسلمين ويقول أنها رقية شرعية ؟ لماذا يرتدي عباءة الراقي الشرعي وهو غير ملتزم بها ؟
      ليه الكذب على الدين وعلى المسلمين ؟
      ليه الكذب ليه الكذب ليه الكذب ؟

      * هل تقبلي أختي قطر الندى : أن يقول لك احد هل دينكم يأمركم بهذه العلاجات ؟ ( في حين أن الدين بريء من هذه الأكاذيب )
      ما الذي يمنع هؤلاء أن يقولوا أن فعلهم هذا لا علاقة له بالدين ؟ بل هو اجتهادهم الشخصي ؟
      لماذا يتسترون وراء الدين والرقية الدينية ؟ لماذا ؟

      * هناك طرق كثيرة لم أذكرها في المقالات .. لماذا ؟
      لأن اصحابها لم يزعموا أنهم رقاه ولم يكذبوا على الشرع ولو يقولوا هذا فعل النبي ولم يقولوا هذه رقية شرعية .. !!
      ولذلك لماذا أتحدث عنهم ؟!! وهم لم يؤذوا ديني في شيء ؟!! هم يتحدثون عن أنفسهم فقط ؟!!

      فمن وجهة نظري هؤلاء ناس لديهم شرف لأنهم لم يكذبوا وينسبوا للدين ما ليس فيه .. حتى ولو كانت طرقهم باطلة ومنحرفة .. ولكن شكرا لهم أنهم لم يقولوا هذا هو علاج من دين الاسلام وهذه هي الرقية الشرعية !!

      * أختي قطر الندى : لماذا افترضتي أن هذه الطريقة هي محل اجتهاد هذا الراقي فقط .. في حين أن باقي طرقه هي أيضا محل اجتهاده ؟ ( سحب القدمين ولوي الكاحلين - وقوف على البطن - استحضار جن واستنطاقه - تصوير فيديو - تصوير امرأة كالكلب ) لماذا لم نجد تعليق على ذلك .. فهل كان يوجد شرط مسبق أيضا بينه وبين هذه الحالات .. كما استنتجتي أو ظننتي سابقا في شريط الكاراتيه ؟!!

      عن نفسي .. لا اعرف إن كان هناك شرط أم لا يوجد شرط .. في طرق العلاجات السابقة - ولكنك قد تعرفين ..!!

      يتبع .......

      حذف
    8. * أما عن الفرقة الثالثة :
      فأين ما يدل على التفويض الإلهي والتسليم فيما فعلوه !! .. فحالهم حال اليائس من تصحيح الأمر لأنهم رأووا أن المعصية غلبت على هؤلاء فلن تنفع النصيحة معهم ..!!

      وكذلك لم يكونوا مغلوبين ومقهورين على أمرهم حتى تسقط عنهم الأخذ بالاسباب ويتبقى لهم التفويض لله والاستسلام القلبي .. بدليل أن جماعة منهم حاولوا منع العصاة .. !!

      فلو كان أمرهم قائم بالتفويض القلبي كذلك لذكره الله كما ذكره في مؤمن آل فرعون وفي مؤمني الصحابة حينما قالوا حسبنا الله ونعم الوكيل ..

      وعموما القرآن سكت عنهم .. فحالهم إلى الله .. ولكن المؤكد أن شأنهم أقل عند الله .. وإلا ما كان القرآن ليتجاهلهم ..
      ولكن التفويض مقامه عالي جدا جدا .. ومن غير الممكن أن يسكت القرآن عن ذلك .. لأنه من أعلى المقامات القلبية ..

      والله اعلم ..

      يتبع .....

      حذف
    9. * وأذكر لك هنا نقطة مهمه .. متى يكون الستر واجب .. ومتى يكون الامر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب ؟

      - لو كان الامر يتعلق بفعل معين .. فهذا أمر واجب النهي عنه ( مثل فعل السرقة أو الزنا )

      - ولو كان الامر يتعلق بشخص معين .. فواجب الستر عليه إلا إن استحل واستباح فعله مجاهرا به .. فهذا واجب إظهاره للناس حتى لا يستفحل فعله ويحسب الناس أنه على حق ..!!

      ولكن من يبيح لك سرا عنه أنه زنا او سرق أو حتى سمعتي عن فلان أنه زنا وسرق .. فهذا واجب الستر عليه وكأنك لم تسمعي منه أو عنه شيئا .. ولكن ان استباح وجمع الناس والاصحاب لممارسة هذا الامر .. فهذا يوجب التحذير منه ..

      * واعتقد ان رافع اليوتيوب هو مجاهرا به .. بدليل أنه رفعها !! ثم لم يمسح أفعاله بل يزكيها ويباركها ..!! ولما سكت الناس عن أفعالهم .. فظنوا أنهم على حق .. فتمادوا فيها ..!!

      فضلا عن أني لا أذكر أسماء بل أفعال وطرق مخالفة .. فلا يهمني الاسم .. فالإسم يموت ولكن طريقته تستمر وتورث ..!! طالما لم يظهر أحد أنها باطلة !!
      وكذلك أمحو الوجوه من على الصور .. عسى إن مسح أحد فيديوهاته .. فلا يتبقى ففي الموضوع إلا مجرد صور لناس مجهولة الهوية مع عرض لنوعية الطريقة وشكلها وما يحدث فيها ..

      وأما عن وضع روابط الفيديو .. هذا ابراء للذمة العلمية .. وللتحقيق من الأمر .. حتى لا يظن أحد اني أفتري على أحد ..
      ولو مسح صاحب الفيديو الرابط الخاص بهذه المهزلة .. فلن يكون له وجود على المدونة لأنه لم يعد له وجود على اليوتيوب .. وبالتالي رابط اليوتيوب الموجود على المدونة لن يكون له وجود !!

      هذا والله أعلم .

      تحياتي لكم .

      حذف
    10. الصرع قد يحدث في أي مكان .. في البيت أو حتى في السينما .. ممكن أن يحدث ..
      سواء بقرآن أو غير قرآن ..
      المشكلة ليست أن يحدث صرع .. ولكن المشكلة في كيفية احترام هذا الانسان الذي أصابه هذا الصرع .. ؟!!

      يمكن تكتيفه .. قبل الجلسة .. ويمكن ن يتم مسكه من ناحية آخرين ( أخوات آخرين ) ..
      ولكن السؤال الآن :
      لماذا يحدث استحضار للعارض أصلا ؟!! لماذا ؟!!

      وعموما إجابة على سؤالك .. لها أن تمسكها أو يمسكها أخوان لها أو نساء مثلها .. والأفضل أن يتم يتم ربطها بالكرسي قبل القراءة " طالما تعرف مسبقا أنه يحدث لها حالة حضور " .. حتى لا تهان وتتعب نفسها ومن حولها .. والضرورة تقدر بقدرها ..
      أو كما جاء في منظومة القواعد الفقهية ( للشيخ ناصر السعدي )
      وكل محظورٍ مع الضرورةْ ... بقَدْرِ ما تحتاجه الضرورةْ

      تحياتي لك

      حذف
    11. شكرا لردك يا هاله ..الم اقل اني اتعلم منك 👍👍👍

      انا بحكي عن صرع الحاله والحقيقه اني لا اكون حاضرة معها وقد تتفاجئوا اني حتى هذه اللحظة لم اقابل صديقتي وجها لوجه هههه ..

      كنت ارسل لها الايات مكررة "واتس" فتغيب عن الوعي وحين تفيق تخبرني يعدها .. ولا تكون نيتي الا ان اساعدها تتغلب عليه وليس حضوره او غيابه..


      اشكرك أ/خالد لردك وتوضيحك 👍👍👍

      حذف
    12. هذه الاجابه التي كنت انتطرها منك استاذي ..
      فسؤالي عن الرقيه الجماعيه كان ،،
      اذا كانت من احد العلماء
      او رجال الدين الموثوق بهم،، و تتم في مساجد
      و لا يحدث اختلاط بين النساء و الرجال
      فهل هي صحيحه؟؟
      اجابه حضرتك اقتنع بها عقلي ..
      خاصه جزئيه كشف الستر التي ذكرتها حضرتك 👍👍👍


      اين ذهبت عقولنا،،
      اذا كنا نتحدث ان العلاج الروحاني تختلف كل حاله عن اخري
      و هو مثل الدواء لا يجوز ان نعطي اكثر من مريض نفس الدواء لمجرد تشابه الاعراض
      الواجب ان نستر كل مريض و تتم الرقيه باسلوب ادمي يليق بكوننا بشر
      لا ادري كيف نجادل فيمن يظهر عوره احد و يكشف ستره
      و يهينه،، سواء بالضرب او التصوير او..او ...

      جزاك الله خيرا استاذي علي الرد و التوضيح
      و اعانك الله علينا و سدد خطاك

      حذف
  24. (ان الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا انما يدعو حزبه ليكونوا ن اصحاب السعير)6 فاطر.

    ردحذف
  25. اذا اتبعنا خطوات الشيطان سنصل الى :
    1)الفحشاء.
    2)المنكر.
    3)السؤ.
    4)القول على الله بلاعلم.
    5)العداة والبغضاء.
    لذالك يجب علينا الا نتعب خطوات الشيطان ، بل نحارب الشيطان.
    فاذا اتبعنا الشيطان سنصير من حزبه واذا صرنا من حزبه نكون من الخاسرين وفي الاذلين.
    واذا تتبعنا خطوات الشيطان سنصير من حزبه : أي سيحدث لنا :
    استيلاء + استحواذ = نسيان ذكر الله + ستصرف لنا بطاقة عضوية بحزب الشيطان .
    وبعد صرف البطاقة ، الكارد، الكارنيه سنترقى الى مقام عالي بالحزب الشيطاني وهو مقام:

    عبادة الشيطان!!!!!

    ردحذف
  26. (وامتازو اليوم أيها المجرمون . ألم أعهد اليكم يا بني ادم ان لاتعبدوا الشيطان انه لكم عدو مبين.وأن اعبدوني هذا صراط مستقيم.ولقد أضل منكم جبلا كثيرا أفلم تكونوا تعقلون.هذه جهنم التي كنتم توعدون.اصلوها اليوم بما كنتم تكفرون.) 59_64. يس.

    ردحذف
  27. ما معنى كلا من :
    1)امتازو
    2)جبلا

    ردحذف
  28. (الم اعهد اليكم يا بني ادم ان لاتعبدو الشيطان انه لكم عدو مبين)60 يس.
    (يابت لاتعبد الشيطان ان الشيطان كان للرحمن عصيا)44 مريم.
    (قل ها انبئكم بشر من ذالك مثوبة عند الله من لعنه الله وغضب عليه وجعل منهم القردة والخنازير وعبد الطاغوت اولئك شر مكانا وأضل عن سواء السبيل.)60 المائدة.

    (انما تعبدون من دون الله أوثانا وتخلقون افكا ان الذين تعبدون من دون الله لايملكون لكم رزقا فابتغوا عند الله الرزق واعبدوه واشكروا له اليه ترجعون.)17 العنكبوت.

    (انكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم أنتم لها واردون)98 الانبياء.

    ردحذف
  29. من خلال الايات الكريمة اعلاه يتبين لنا ان هناك عبادة للشيطان !!
    وهي قديمة من زمان وليست وليدة هذه الايام .

    ردحذف
  30. عبادة الشيطان: هم مجموعة من الناس حدثت لهم المعادلة الخطيرة التي حذرنا منها القران الكريم وهي:

    أتباع خطوات الشيطان تؤدي بالمتتبع لها الى :

    الفحشاء ، المنكر، السؤ ، القول على الله بلا علم ، العداوة والبغضاء.
    ومن ثم الى = الاستحواذ من قبل الشيطان الرجيم = نسيان ذكر الله
    والخروج من النور الى الظلمات = عضو بحزب الشيطان وتترقى الى ان تصير ولي للطاغوت ومن اولياء الشيطان الكبار .
    فتدخل حضرة ابليس والدجال .

    هذا تعريفي الخاص بالنسبة من هم عبدة الشيطان ،وتوجد تعريفات أخرى للعديد من الكتاب والباحثين المختصين .
    والله اعلم.

    ردحذف
  31. (الم اعهد اليكم يا بني ادم ان لاتعبدو الشيطان انه لكم عدو مبين وان اعبدوني هذا صراط مستقيم .)
    (اياك نعبد واياك نستعين .اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين).الفاتحة.

    1) ماهو الصراط المستقيم؟
    2) من هم الذين انعمت عليهم ؟
    3) من هم المغضوب عليهم والضالين؟

    ردحذف
  32. 1)الصراط المستقيم : اوامر وتوجيهات وتعليمات وارشادات الله سبحانه وتعالى التي أمرنا بها ، ونواهيه التي أمرنا باجتنابها .

    2)الذين انعمت عليهم: هم أعضاء حزب الله ، من هم حزب الله هم : اصحاب الصفات الجميلة الرائعة الحلوة المذكورين بالقران الكريم من صادقين صائمين راكعين ساجدين ووووو.

    3) المغضوب عليهم والضالين : هم أعضاء حزب الشيطان الرجيم هم: أصحاب الصفات القبيحة السيئة الوسخة المذكورين بالقران الكريم من مجرمين كفار مشركين فاسقين منافقين قتلة كاذبين ووووو.

    ردحذف
  33. ماهو تعريف كلا من:
    1)الفاسق
    2)المنافق
    3)الفاجر
    الاسراف والتبذير ، ام كلاهما شيء واحد؟

    ردحذف
  34. ماذا سنجني من عبادة الشيطان؟
    سنجني الخراب والدمار والمرض والفقر والغلاء والوباء وسنكون من :
    الخاسرين و الاذلين

    اولا في الدنيا هم وغم وووو لبس للسواد ووضع ماكياج ازرق مظلم على الوجه وزراعة قرن الشيطان بعملية جراحية بالرأس ، والاشتراك بحفلات الغناء والرقص والشذوذ وشرب الدم .

    وفي البدء تأخذ قطة (CAT) او كلب وتقوم بذبحه وتلطيخ جسمك بالدم بتاع القطة او الكلب ،
    وبعدين تتطور تتطور الى أن تقتل طفل رضيع وتشرب دمه ،وبعدين تتطور تتطور تتطور تتطور الى ان تقتل انسان كبير وتشرب دمه ، (وتأكل كبده او قلبه)، مثل ما تشاهدون بالاعلام ركزو بالله عليكم بحق الله ركزو.
    وبعدين التطور الكبير لان الشيطان عاوز منك مدد مثل ما تعلمنا بالمدونة المباركة ، كل شيء بمقابل BUSINESS IS BUSINESS

    ردحذف
  35. انت عاوز شهرة ونفوذ ومكانة وباور وقدرات خارقة ههههههه
    هم عاوزين منك المقابل أيضا وفي البدء بيقولو لك عاوزين تقتل حيوان قطة كلب ، وبعدين طفل رضيع وبعدين انسان كبير وبعدين ((نبش القبور واخراج جثث الموتى))وممارسة طقوس العبادة للشيطان وهي:
    1) الاختلاط رجال ونساء.
    2) الغناء + الرقص باغاني تمجد الشيطان وتسب الله والانبياء والكتب المقدسة.
    3)شرب الخمر + المخدرات.
    4)عرايا بدون ملابس .
    5)ممارسة الفواحش من زنا وعمل قوم لوط وسحاق.
    6)احضار قطة او كلب وذبحه وتلطيخ اجسادهم بالدم بتاع الكلب والقطة(له مدد) هم يفهموه.
    7) قتل انسان وشرب دمه وتلطيخ اجسادهم بدمه (له مدد هم يفهموه) شياطين الانس .
    8) اخراج جثة من القبر يكون على موتها اقل من 48 ساعة ،وجعلها وسط الغرفة بتاعت عبادة الشيطان والرقص من حولها وووووو.

    ردحذف
  36. التدريج في البدء لن يقولو لك اقتل انسان ،لكن قطة او كلب ،ولمن نفسك تستسهل هذا الامر يصبح شيء عادي وتتقوى عليه وينكسر حاجز الخوف لديك تتطور المسائل الى ان تقتل انسان ، وبعدين لمن تتقوى نفسك ويصبح القتل للانسان عندك عادي ، تبدأ مرحلة (نبش القبور).

    كذالك بالنسبة لموضوع الحفلات الشيطانية ، في البداية لن يسبو الله فيها .
    لكن حيجرجروك حبة حبة :
    1)موسيقى شيطانية تستفز الاعصاب وتدخلك في حالة هيجان غير طبيعي،ميتال ووووو.
    طبعا انت لاتفهم أي حاجة بالبداية وكل همك الرقص والاختلاط واللمسات وووووو والاكل والشرب
    2) والكلمات لازم تكون بلغة اجنبية عن الحاضرين هذا في البداية .ولمن يستحوذو عليك وتصبح عضو بالحزب الشيطاني يبدئون اسماعك للاغاني باللغة التي تعرفها.

    ردحذف
  37. قال تعالى (واذكر في الكتاب ابراهيم انه كان صديقا نبيا. اذ قال لابيه يابت لم تعبد مالايسمع ولايبصر ولايغني عنك شيئا.ياأبت اني قد جاءني من العلم مالم يأتك فأتبعني اهدك صراطا سويا.ياأبت لاتعبد الشيطان ان الشيطان كان للرحمن عصيا.ياأبت اني اخاف ان يمسك عذاب من الرحمن فتكون للشيطان وليا.)41 -45 من سورة مريم.

    قال تعالى(وابراهيم اذ قال لقومه اعبدو الله واتقوه ذالكم خير لكم ان كنتم تعلمون.انما تعبدون من دون الله أوثاناوتخلقون افكا ان الذين تعبدون من دون الله لايملكون لكم رزقا فابتغو عند الله الرزق واعبدوه واشكروا له اليه ترجعون.)16-17 العنكبوت.

    ردحذف
  38. فصفات الذي يعبده ابو ابراهيم عليه السلام هي :
    1)لايسمع.
    2)لايبصر.
    3)ولايغني عنك شيئا.

    وصفات المعبودات التي يعبدها قوم ابراهيم هي:
    1)اوثانا.
    2)تخلقون افكا.
    لايملكون رزقا.
    تخلقون افكا: أي انتم بانفسكم تصنعون الصنم وتعبدوه فأي كذب وافك تعملوه وتخدعون انفسكم وغيركم.
    والله أعلم.
    فسيدنا ابراهيم حارب الاصنام الاوثان وكذالك سيدنا محمد عليهما الصلاة والسلام.
    فالمشترك بينهما هو محاربة الاصنام الاوثان .

    ردحذف
  39. عرف كلا من الاتي :
    1)الكذب
    2) الزور
    3) البهتان
    4)الافتراء
    5)الافك

    ردحذف
  40. (وان اعبدوني هذا صراط مستقيم)قالها الله سبحانه وتعالى لبني ادم.يس.60
    (فأتبعني اهدك صراطا سويا)قالها ابراهيم عليه السلام لاباه.مريم.43
    (اياك نعبدو واياك نستعين .اهدنا الصراط المستقيم ) قالها المؤمنون لله جلا وعلا .الفاتحة.
    فسيدنا ابراهيم من حزب الله والمؤمنيين كذالك من حزب الله ،وربنا قال لبني ادم كلهم ان عبادتي هي الصراط المستقيم ،فكونو من عبادي المؤمنيين بي الذين هم = حزب الله المفلحون الغالبون الفائزون.
    الذين لاخوف عليهم ولاهم يحزنزن الذين لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الاخرة.
    وسيدنا ابراهيم عليه السلام قال لابيه = اذا لم تسمع لكلامي ستكون للشيطان وليا.



    ردحذف
  41. اولياء الشيطان: هم الذين استحوذ عليهم الشيطان بدرجة كبيرة جدا جدا جدا ،فصارو اولياء للشيطان.
    في البداية كانو أعضاء عاديين بحزب الشيطان ومن ثم حدثت لهم ترقية بالدرجة فصارو أعضاء ببرلمان الشيطان ومن ثم بحكومة الشيطان = وزراء = اولياء للشيطان.
    تعريفي الخاص ، والعلماء عرفوه كذالك بتعريفات ادق واشمل .
    والله اعلم.

    ردحذف
  42. اولياء الله :هم عباد الله الصالحين ،وهم كانو اعضاء عاديين بحزب الله فحدثت لهم ترقية كبيرة جدا جدا جدا ،فصارو من اولياء الله فحدثت لهم كرامة وبشرى ودخلو في السياحة الملكوتية ،التي عرفها وشرحها الاستاذ خالد حفظه الله وحرسه امين امين امين.

    ردحذف
  43. الصلاة والعبادات عاملين زي النهر اللي بنشرب منه علشان الروح ترتوي، قال الله تعالي " : {أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً}(الإسراء:78. وقوله تعالى: {وَأَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفاً مِّنَ اللَّيْلِ}(هود:114)وقوله أيضا {وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ}(البقرة:43)
    والعلماء بيقولوا إن العبادات بتتأدى أما العلاقات تُقام، يعني مسموح ليك تتصل بالله في الصلاة، وتأديها وتاخد أجرها، بس إقامتها حاجه هتدوقك طعمها وحلاوتها، وهتسقي روحك نور، علشان كده ربنا ذكر الصلاة إنها إقامة ومش مجرد أداء، متخليش هدفك الكم وركز على الكيف زي ما سيدنا عبد الله بن مسعود قال إنه ميكنش همك تخلص السورة من القرآن لكن مرر المعاني على قلبك يعني اسقي روحك واتعلم فن تذوق العبادة ..
    مفتاح الخير ،، الله يحفظكم جميعا ويحفظك استاذ خالد ،، فلقد استفدت كثيرا من المدونه ومن أعضائها الكرام
    اسأل الله ان يجمعنا تحت عرشه في ظل كرمه ، ومداد حلمه ، وان يرزقنا الهدف الاسمى رؤية وجهه الكريم يوم يقال { سَلَامٌ قَوْلاً مِن رَّبٍّ رَّحِيمٍ }
    ادام الله عليكم نوره

    ردحذف
  44. الزواج آية من آيات الله تبارك وتعالى لكن كثير من الناس لا يعلمون بسبب ضعف إيمانهم ومعرفتهم بربهم سبحانه وأنه حكيم ..

    يقول تعالى
    (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)
    [سورة الروم 21]

    👈 العلاقة بين شخصين مع كثرة إحتكاكهما تذهب الأُلفة بينهما .. لكن من آياته سبحانه وتعالى لكي تستمر الحياة الزوجية وفيها ما فيها من احتكاكات وكون الإنسان كنود به طباع الشح و لا يحب أحد أن يلاحظه ويراجعه ويتابعه .. فمع هذا كله أبقى الله تعالى الحياة الزوجية مستمرة ؛ وهو سبحانه الذي جعل بينهما المودة والرحمة .. وهذه آية أن تجد أن استمرت حياتهما مثلا 20 ؛ 30 عاما وأكثر ..

    فهي آية مشتملة على الحق أنه سبحانه له كمال الصفات .

    لكن الآن الناس لما ضعُف إيمانهم نسبوا النعمة للزوجين فقالوا :
    🔸 لأن الزوجة طيبة مطيعة استمرت الحياة ؛
    🔸 لأن الزوج صبور على زوجته استمرت الحياة ؛

    ولا يعلمون أن هذه أسباب من الله تعالى أعطاهما إياها لتستمر الحياة بينهما ..

    لذلك ختمها سبحانه بقوله ( ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) .. يتفكرون في هذه الآية وتخالط مشاعرهم .

    ❤ومضات من شروحات اسم الله الحكيم ❤



    *من قناة شرح أسماء الله الحسنى لـ أ/أمنية بنت محمد .. و أ/ أناهيد السميري .

    ردحذف
  45. القناة الرسمية للشيخ هاني حلمي على التيليجرام:
    من ظن انفكاك لطفه عن قدره فذلك لقصور نظره، وربما أعطاك فمنعك، وربما منعك فأعطاك، وقد يكون العطاء من الخلق حرماناً، والمنع من الله إحساناً، ومتى فتح لك باب الفهم في المنع، عاد المنع عين العطاء، وإنما يؤلمك المنع لعدم فهمك عن الله فيه.

    ردحذف

  46. قال الله جل وعلا {وأما بنعمة ربك فحدث}
    أنت تحتاج أن توصل هذه الرسالة إلي قلوب العباد، حبب الله سبحانه وتعالى إلي قلوب عباده بذكر نعمه عليك
    تحدث بها ولا تخشى الحسد، لأنك إن تحدثت بها ليحب الناس ربهم فإنك حالئذ تكون في وقاية من مثل ذلك، أما إذا تحدثت بها من باب حظوظ النفس فهنا الأشكال.
    تحدث بها ظاهراً، قل أنعم الله عز وجل عليّ بكذا و كذا و كذا..

    #من_أقوال_الشيخ_هاني_حلمي

    ردحذف
  47. 💑 كل زوجين مختلفين 💑
    * كل زوجين مختلفين ،،،،
    يشعر احدهم بافتقاد شيء ما في حياته الزوجية،،
    فيحزن ويكتئب او ربما افتعل مشكلات مع الطرف الآخر متجاهلا انه قد يكون العيب فيه هو...!!!

    ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
    *الرسول صلى الله عليه وسلم كان يفهم المتكلم ويفهم نفسيته ، فلم يكن جوابه على اسئلتهم اجابة واحدة ..بل كان يفهم الذي امامه حتى يوجهه بطريقه يتقبلها بل وتغيره وتصلحه .

    *ومن هذا موقف الشاب الذي ذهب اليه قائلا اني احب الزنا .. فلم ينهره او يعرض عنه صل الله عليه وسلم ..بل تفهم - صل الله عليه وسلم - انه مريض بهذا الحب ويحتاج لمن ينزع هذا من قلبه. . فهذا الشاب لم يذهب معاندا بل شاكيا يرجو العلاج..!!

    ======================

    *الحياة الزوجية حافله بالمواقف التي تنم عن عدم فهم كل طرف للآخر،
    وكثيرا ما يبوح احدهم للاخرين (الاهل والاصدقاء وغيرهم ) يبوحون لهم عن احتياجاتهم الحقيقية من شريك حياتهم ؛ويهملون هذا مع شركاء حياتهم ..!!

    *اخبر(ي ) شريك حياتك عما تحتاجه منه وكرر ولا تيأس مادمت تدعو الله .

    * وادع ربك ان يجبر نقصك في الحياة الزوجية ويرضيك ويفهمك كيف تصلح أحوالك.

    __________________________________

    👨عزيزي الرجل :
    لو كان لك صديق له مشكله ، وجاءك يرويها لك ..فلماذا حكى هذا الصاحب لك مشكلته؟؟
    لابد لانه يعرف ان لديك حلول تقدمها له وتنصحه بها اليس كذلك ؟؟

    *نعم هو كذلك ، ولكن الامر يختلف مع زوجتك ..
    فهي حين تشكو طول مكوثها في المطبخ او تعبها في مذاكرة ابناءك او ارهاق تنظيف المنزل ..لا تريد منك اي حلول إطلاقا ..!!!
    فقط هي تستجلب مشاعرك نحوها ،،لانها تفتقد شعورك وتقديرك لها ..تريد منك ان تثني عليها وتشكرها على مجهودها وتعبها ..
    فقط بعضا من وقتك تستمع لها ثم تثني عليها وتقدر مجهودها كفيله بأن تجعلها تعشقك وتكون رهن اشارتك فتتقبل منك اي اوامر بعدها ..
    فإن فعلت هذا اغتنم الفرصه واطلب منها الا ترهقك بالحوارات التي لا فائدة منها .او وضح لها ما تحبه وما تكرهه .

    __________________________________

    🙇عزيزتي الزوجة :
    الرجل لا ينغلق بعد زواجه على نفسه كما تفعلين انتي . بل هو يعتبر زواجه اضافه لحياته ولن يضحي بحبه لهواياته ك(متابعة كرة القدم ومقابلة اصدقائه ...)
    بالتالي لا تحاولي ان تقطعي علاقاته وهواياته لتستولين عليه وحدك ...!!!
    الرجل ليس صديقتك -التي تركتيها لانك تزوجتي- فلا يصلح ان يكون كل حوارك معه شكوى وكلام بلا فائدة .. فهو ليس صديقتك او اختك او والدتك .
    هو فقط زوجك الذي له طباع ينبغي ان تفهيها لتتعاملي معه على أساسه.
    فلا داعي لتلك الحوارات العقيمه..وعليكي الا تتوقفي عن تعليم نفسك وتثقيفها واستعيني بالله في كل أمرك.

    * لا داعي لاستخراج افكار زوجك من باطنه ، لا تشغلي نفسك بما يفكر ..حين يصمت دعيه يستمتع بصمته . وكثيرا حين يصمت يحب ان تكوني بجواره كحبيبه وليس كخيال لا فائدة منه .
    فلربما يكن مضغوط نفسيا ويحتاج منك ان تتفهمي هذا ولو بكوب شاي بدون طلبه او بأي حركات زوجيه كحبيبه تقترب بها من حبيبها ((ولا تنسي ان تدعي الله ان يشرح صدره ويسددك ويأجرك على توددك لزوجك حتى إذا نفر من قربك احتسبتي هذا عند ربك واطمئنت نفسك ))

    * فإن اردتي اقناعه بشيء او يعاونك في امر فاستعيني بالله و ادعي الله مستخيرة لربك في هذا الأمر. ثم حدثيه عنه بانوثه وليس بجدال عقيم وعلو أصوات .. !!!

    *وليكن دعاءك لله ان يقدر لك الوقت المناسب للحوار معه فلربما وانتي تلجأين لله يأتي زوجك بمزاج صافي يحاورك بدون اي ضغوط واقعه عليه .

    ♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡

    مهما كان كتابة النصائح سهل ويسير الا ان التطبيق لا يتيسر الا على من استعان بالله حقا ودعاه ورضي باقدار الله فيه .

    * وتذكرا ان التوافق في الحياة الزوجية من الله ..نحن فقط نصلح احوالنا مع الله ثم نتقي الله فيمن حولنا مستعينين بالله وحده لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا.

    *ولا تهملا الدعاء لبعضكما .. فإن هذا من ارجى ما يزيح كل همومكم الزوجية .

    💌اسأل الله ان يجعل هذا المقال نورا لكل المتزوجين والمتزوجات يهديهم به لربهم حتى يصلح لهم حياتهم وأبنائهم.اللهم آمين.

    ردحذف
    الردود
    1. احستني هبه 👏👏 💖
      اللهم احفظ اولادنا من كل شر
      و اصلح احوالنا و ذرياتنا امين ...

      حذف
    2. احستني هبه 👏👏 💖
      اللهم احفظ اولادنا من كل شر
      و اصلح احوالنا و ذرياتنا امين ...

      حذف
    3. احستني هبه 👏👏 💖
      اللهم احفظ اولادنا من كل شر
      و اصلح احوالنا و ذرياتنا امين ...

      حذف
    4. اللهم آمين آمين يارب العالمين.

      ماشاء الله 3 ردود لي انا فقط 👦
      🌹🌹🌹

      حذف
    5. 💑زوجين مختلفين 2💑
      ↩المقارنة↪
      ========المشكلة 🔽🔽🔽
      👨عزيزي الزوج :
      حين تقارن زوجتك ب "والدتك -اختك- عمتك ..الخ" هذا يشعل غيرتها ..
      انت تريد منها ان تسعدك بما يسعدك عند هؤلاء النساء ،،وهذا امر رائع ..لكن الطريقه خاطئة ..!!
      خاصه ان كنت متضايق او هي متعبه من تجهيز ما تحبه انت ثم تفاجيء هي برفضك وعدم رضاك بل ومقارنتك ..!!!
      🙇عزيزتي الزوجة :
      انتي ايضا يتملكك الشيطان فيذكرك بعض نماذج الرجال في حياتك مثل " أب -اخ -زوج سابق- خال ..الخ " ..تجدي حال ضيقك من زوجك تصرخي: لماذا لا تكن مثل ابي كان يفعل كذا وكذا معنا ومع أمي ..!!

      💌 "انتبها" 💌
      *المقارنة : غالبا لا تدل على نيتكم في ان تتغير زوجتك او يتغير زوجك بقدر ما تدل على عدم رضاك عما انعم الله عليك من نعم موجودة بالفعل في الطرف الاخر لكن شيطان نفسك اعماك عنها ..فلما اتبعت الشيطان لم تكن هناك نتيجة الا المشاحنات بينكما ..!!
      =========تحليل هام معرفته======
      صدق او لا تصدق:
      النفس البشرية تكره الانتقاد ،،
      ولا تحب ان تستخدم #المقارنة كوسيلة لتغيير الطرف الآخر. .!!

      فان انت انتبهت لعيب نفسك وادركت بغضها لهذا ، واستطعت ان تتعامل معها بحكمه فهذا رائع ؛؛؛
      لكن لا تفترض ان يكون شريك حياتك مثلك - يفهم حقيقة نفسه- ويتعامل معها كما تتعامل انت ..!!

      🔍ان انت انتبهت ان نفسك تغضب حال مقارنتها بالغير يمكنك ↩ ترويضها الا تغضب وتكبح جماح غضبك = بابتسامه داخليه تخبر بها نفسك ان اهدأي ..،، فسوف استعين بالله على تغييرك ان شاء الله ،
      بل وظني في ربي جميل لانه سبحانه سيجعل بيني وبين الطرف الآخر ♡مودة ورحمة♡ .

      🍃==ابدأ بنفسك سواء زوج او زوجة :
      نعم ،،
      إن الله اخبرنا أنه تعالى لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " 《.. إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ ۗ ..》الرعد 11
      فإن أردت ان يهدي الله لك زوجك او زوجتك فابدأ بنفسك واستعن بالله وقل بقلبك : "اللهم اصلحني يارب واصلحه."
      1- توقف عن مقارنة الطرف الاخر بأي احد تعرفه .

      2- ادع الله لك ولزوجك (زوجتك ) ان يصلح فيما بينكم ويرشدكم للخير ،،
      🌟《الدعاء من اهم ما تستعين بربك به فهو يظهر افتقارك وقوة الله الملك الذي يملك القلوب وقادر على اصلاحها》

      *ارض عن شريكك وحاول تذكر مميزاته واشكره على ما يقدمه .
      *تخيل ان شريك حياتك مات الان فأي المميزات التي ستذكرها فيه ؟؟

      3- اخبر زوجتك (زوجك ) -في وقت هاديء ، انك تتمنى منها (منه ) شيء سيسعده ( وهو ان تكف مثلا عن ضرب الابناء ومحاولة توجيههم - او تسأل والدتك عن طريقة عمل اكله ما ، وقل في نفسك اللهم اشرح صدرها (صدره ) لكلامي .. وكرر هذا عليها (عليه ) .

      4- من الرائع ان تشتري هدية للطرف الاخر لوأد وطأة الخلاف والنار المشتعله في نفسها (نفسه ) بعد خلاف ما ..ولا تنسى ان تدعو الله ان يوفقك لشراء الانسب واستخر ربك قبل شراءه واستعن بالله ♡بالدعاء♡ ليتقبل منك سبحانه سعيك لانه لو قبل عملك ، سيجعل الطرف الآخر يتقبلك ويصبر عليك .

      =================

      فالخلاصه هي ان تصلح نفسك مع ربك وتبدأ بنفسك ثم ستجد الله يرقق قلب شريك حياتك ويحببه فيك .... فقط لانك اصلحت حالك مع ربك وتعلمت كيف تستعن به في اصلاح امورك وامور حياتك .

      اسأل الله ان ينفع بها كل الناس وأن يأجر كل من ينشر مثل تلك المنشورات ويفتح عليه فتحا مبينا .
      #زوجين_مختلفين .2

      حذف
  48. طـالمـا أشـكـو غرامي يـا نــور الــوجــود
    وأنـادي يـا تـهـامــي يـا مـعــدن الـجــود

    /////////////

    منيـتي أقـصى مـرامـي أحـظـى بـالـشّـهــود
    و أرى بـاب الـسّـــلام يــا زكـي الـجـــدود

    **************

    يـا سـراج الـكـون إنّي عـاشـق مـسـتـهـــام
    مغــرم و الـمـدح فـنّي يـا بــدر الـتّـمــــام

    ***********

    إصـرف الإعـراض عنّـي أضـنـانـي الـغــــرام
    فيـك قـد حسّـنت ظـنّي يـا هـــادي الأنــــام

    **********

    و علـيـك الله صـلّــى ربّــي ذو الــجــــلال
    يـكـفـي يا نـور الأهلّـة إنّ هـجــري طـــــال


    🌷🌷 محمد 🌷🌷
    ⭐🌻صلى الله عليه وآله وسلم⭐🌻


    كلمات : الشيخ محمود ابو الشامات

    ردحذف
  49. (ان الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا انما يدعو حزبه ليكونوا من اصحاب السعير)6 فاطر.

    ردحذف
  50. 1)(لااكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لاانفصام لها والله سميع عليم.الله ولي الذين امنوا يخرجهم من الظلمات الى النور والذبن كفروا اولياؤهم الطاغوت يخرجونهم من النور الى الظلمات أولئك اصحاب النار هم فيها خالدون)256-257 البقرة.

    2)(الم تر الى الذين اوتوا نصيبا من الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت ويقولون للذين كفروا هؤلاء أهدى من الذين امنوا سبيلا. اولئك الذين لعنهم الله ومن يلعن الله فلن تجد له نصيرا)51-52 النساء.


    3)(الم تر الى الذين يزعمون انهم امنوا بما انزل اليك وما انزل من قبلك يريدون أن يتحاكموا الى الطاغوت وقد امروا ان يكفروا به ويريد الشيطان أن يضلهم ضلالا بعيدا.واذا قيل لهم تعالوا الى ما أنزل الله والى الرسول رأيت المنافقين يصدون عنك صدودا)60-61 المنافقين.


    4)(ومالكم لاتقاتلون في سبيل الله والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان الذين يقولون ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها واجعل لنا من لدنك وليا واجعل لنا من لدنك نصيرا. الذين امنوا يقاتلون في سبيل الله والذين كفروا يقاتلون في سبيل الطاغوت فقاتلوا اولياء الشيطان ان كيد الشيطان كان ضعيفا)75-76 النساء.



    ردحذف
    الردود
    1. 5)(قل يا أهل الكتاب هل تنقمون منا الاان امنا بالله وما أنزل الينا وما أنزل من قبل وان اكثركم فاسقون.قل هل انبئكم بشر من ذالك مثوبة عند الله من لعنه الله وغضب عليه وجعل منهم القردة والخنازير وعبد الطاغوت اولئك شر مكانا وأضل عن سواء السبيل)المائدة 60-61 .


      6)(ولقد بعثنا في كل أمة رسولا ان اعبدو الله واجتنبوا الطاغوت فمنهم من هدى الله ومنهم من حقت عليه الضلالة فسيروا في الارض فانظرو كيف كان عاقبة المكذبين)36 النحل.


      7)(والذين اجتنبوا الطاغوت ان يعبدوها وانابوا الى الى الله لهم البشرى فبشر عباد. الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه اولئك الذين هداهم الله واولئك هم اولو الالباب.)17 الزمر.


      حذف
  51. ماهو تعريف الاتي:

    1)الرشد:
    2)الغي:
    3)الطاغوت:
    4)العروة الوثقى:
    5)لاانفصام لها:
    6)الظلمات:
    7) النور:
    8) الجبت:
    9)الانابة:
    10)البشرى:
    11)اولو الالباب:

    ردحذف
  52. 8 مرات وردت كلمة الطاغوت بالقران الكريم.
    مرتين بالبقرة.
    ثلاث مرات بالنساء.
    مرة بالمائدة.
    مرة بالنحل.
    مرة بالزمر.
    وكلمة الجبت وردت مرة واحدة بالقران بسورة النساء.

    ردحذف
  53. 👨قال متمنيا//
    اريد فيمن ساتزوجها ان تكون عاقلة ومتدينة ووووووو ..وتحفظ كتاب الله وتقوم الليل. ...

    👴رد عليه معجبا به // ما شاء الله هل انت كذلك ؟؟

    👨قال// لا ولكن لتعينني و تشد من عزمي ..!!!


    👴//😕😕😕....!!!!!!!!

    ======================

    قالت متمنية //
    اريد ابنائي يصلوا ويذاكروا ويجتهدوا وينجحوا ووووووووو ..لاني لا اريدهم ان يصبحوا مثلي فأنا مقصرة جدا في حق الله ..!!!!!!😕😕😕

    ====================

    قالت //
    لماذا الناس هكذا .. لماذا يفعلون بي هذا ..لماذا ولماذا ولماذا ....!!!!!!!


    ⚠مشكلتنا كوووووولنا
    اننا عاوزين اللي حوالينا يتعبوا ويصلحوا من نفسهم عشان احنا نستمد منهم القوة دي ...!!!!

    ⚠عاوزين نعيش في مجتمع مثالي ' بس احنا محدش يتعبنا ويقولنا اتغيروا ...!!!!

    ⚠عاوزين ولادنا يبأوا هاديين ' لاننا احنا عصبيين ومش عندما ارادة نوقف دا ...!!!

    ⚠عاوزين صحابنا يسألوا علينا ويحبونا لاننا احنا مش عندنا دا ...!!!!

    ⚠عاوزين احبابنا يكونوا مثالين لان احنا مش عارفين نكون كدا. ....!!!!

    "أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون" البقرة .

    لسه مش قادر تستغفر ...؟؟
    اقفل فيسك واستغفر.💪

    لسه بتصحى تضيع وقتك ..؟؟
    قوم صلح نفسك وابداها بالمحافظة على صلواتك في اول وقتها ..


    🔘افتكر ان صلاحك هينفع أبناءك.
    "وكان ابوهما صالحا فأراد ربك ان يبلغا اشدهما ويستخرجا كنزهنا رحمة من ربك" الكهف .


    🔘افتكر احوالك كلها هتتيسر لما تصلح نفسك.
    "ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم" الرعد .

    🔘افتكر مالكش دعوة بالناس واخطاءها .
    "ياأيها الذين ءامنوا عليكم انفسكم لا يضركم من ضل اذا اهتديتم " المائدة .


    طبق ايات ربك واشتغل على نفسك وماتستناش حد يشدك .. ادعي ربك يهديك ويرشدك .


    #ماتستناش_حد_يشدك
    #ابدأ_مستعينا_بربك
    #انت_الجماعه_ولو_كنت_وحدك


    ردحذف
    الردود
    1. #ابتسامة_اليقين_القلبي .. 💌💌💌
      هل تبتسم تلك الابتسامه؟ ؟
      ☺انها ابتسامه داخليه قلبية 💝تحارب كل خوف او سخط او حزن ..
      ☺ابتسامه تخبر بها نفسك ان الله معي وهو يكفيني ..
      ☺ابتسامه تبتسمها لربك قائلا : نعم يارب اعرف نفسي بالفقر والضعف واعرفك بتمام وحدانيتك في القوة والتمكيين سبحانك .

      قصص ابتسامات اليقين كثيرة منها:
      💌فلانه كانت تحكي لها عن الغلاء والازمات الاقتصاديه وان الفقر قادم والناس هالكون ..!!
      ☺ابتسمت داخليا تناجي ربها بقلبها " اعلم انك سبحانك رزاق كريم حليم غفور رحيم .." ..
      - ثم اخبرتها انها توقن ان الله لن يهلكها مادامت تحسن الظن به سبحانه.
      ================
      💌قال له ان المدير جاء غاضبا وربما يفصلك من عملك لانك اخرت احد المشروعات الواجب تسليمها منذ اسبوع ف،،،
      ☺ابتسم داخليا وناجى ربه "ربي تعلم اني لم اقصر اهمالا ولا تكاسلا وكنت في خدمة امي المريضه التي ساءت حالتها..وظني فيك يا ربي جميل ولا اخاف غيرك فاغفر لي ضعفي وقلة حيلتي وتولني ونجني "
      - جاء المدير مبتسما بشوشا قائلا لقد كان تأخيرك سبب لارباح مضاعفه للشركة حيث انه لو كان تم في وقتها لخسرنا خسرانا مبينا بسبب بعض الفروض التي فرضتها الدولة ..!!
      ☺ابتسم الرجل داخليا ابتسامة اليقين لكن هذه المرة شاكرا ربه معترفا بفضله سبحانه فهو وحده الذي نجاه .

      =================
      💌كانت امرأة مسنة ، تمنت ان تحمل ماء زمزم لكل الاحبة حال عودتها من العمرة ..،،
      - قال ابنها المقيم هناك : يكفي جركن واحد حتى لا تتورطي في حملهم جميعا فيصعب عليكي كل أمرك.
      ☺ ابتسمت ابتسامة اليقين القلبي قائلة : ربي تعلم ضعفي وقلة حيلتي وتعلم رغبة الخير في نفع الناس بماء زمزم. ..اللهم دبر لي امري فانت خير من استعين به واستجير واتوكل ..
      - رزقها الله بشاب قوي البنية لم يحمل عنها فقط جراكن ماء زمزم بل وساعدها في كل احمالها ..

      ابتسمت ابتسامة اليقين شكرا لله الكريم ان يسر الله امرها بافضل مما أرادت. .

      ================
      💌قال له لقد حلف أستاذ المادة الا يمر من تحت يده احد وان الجميع سيفشل في مادته ذاكر واجتهد ام لم يذاكر. ..فماذا سنفعل ..؟؟
      ابتسم ابتسامة اليقين القلبي قائلا :
      علمت انك ربي خلقتني وكفلت كل امري
      وعلمت انك الهي المتصرف في اقداري
      فلا أخاف من عبد ضعيف انت مكنته ووليته امرنا
      فكن لنا ولا تكن علينا ..ثم قال لصاحبه :
      انا أذاكر كما أمرني ربي الاخذ بالاسباب والنتيجة هي قدر الله الذي سأرضاه مهما حدث ..
      وذاكر الشاب وحصل على جيد جدا ..بينما الجميع تقريبا قد فشل ..!!!

      ============
      💌قالوا لها ولادتك ستكون ولادة عسيرة جدا،،فالجنين مستعرض ولم يأخذ وضع الخروج الطبيعي.
      ☺ابتسمت ابتسامة يقين قلبي قائلة : " اعلم ان ربي خلقه ورزقه وأسكنه في رحمي واسعدني بمنته وكرمه ..والله سبحانه سييسر لي امري اللهم يسرها لي .

      -فولدت في بضع دقائق ولم تعاني الطلق الا بضع ساعات ثم لم يكن طلق متعبا كأن الله برده رحمة بها ..وتعجب الأطباء من تلك السهولة كيف حدثت لطفل مستعرض ..!!!
      لقد عدله الله وهي ساجده تدعو الملك ..
      "الذي خلقك فسواك فعدلك "

      🔽🔽🔽🔽🔽🔽🔽🔽🔽🔽
      🌟لا تأبه لبضع كلمات جاهله تصدر من مخلوق ومعك الخالق، ،
      🌟ولا تخاف من شيء ومعك القوي ،،
      🌟ولا تطلب من احد ومالك الملك هو الغني يعطيك ويرحمك ويقربك ويصطفيك .

      🌟فقط توكل على الله وارضى عنه وعن اقداره واستسلم = ترى الطاف الله تحوطك فقل الحمد لله ان لي رب واحد متفرد لا شريك له سبحانه.

      حذف
    2. اختيار جمييل ...
      أدام الله ابتسامة اليقين في قلبك أختي هبة في السراء والضراء وفي كل الأحوال .. فاليقين ليس حالة لحظية .. إنما هو عامر في القلب لا يتوارى عن رب البرية ، يتربع على عرش أعماله بأنواره الجلية .. جعلنا الله وإياكم له أهلية .. آمين

      حذف
    3. اللهم آمين آمين يارب العالمين يا قطر ..عودا حميدا حبيبتي .

      هذا مما علمنيه الله الحمد لله وليس نقلا 🌹🌹🌹

      حذف
  54. قد يخطر بالبال اسئلة خاصة ب(الطريق إلى الله) .. و قد قرات فى ذلك أجوبة على بعض الأسئلة .. أجاب عليها الشيخ محمد فوزى ابو زيد ..
    فأردت ان تشاركونى قرائتها لتعم المنفعة على الجميع من جهة .. و من جهة أخرى أردت ان يصحح لى أستاذى أى خطأ ما ، و ان يزيدنا من علمه ان كانت الإجابات غير وافية .. و الله المستعان ..
    ابدا بسم الله ..
    -----------
    ❔ ما معنى ( المقامات مكاسب و الأحوال مواهب)؟
    ج🍃 " المقامات مكاسب": لا يعنى ذلك ان الحصول على المقام كله بالكسب .. لكن هو المقصود النية و البداية الفعلية .. و الله عز وجل يعينه و يمده و يقويه و يلهمه و يساعده حتى يبلغ المراد .. أى ان على الانسان ان يبذل ما فى وسعه حتى يبلغ مقام أهل الاحسان او اهل الايمان ولكن لا يعتقد انه ينال هذا المقام إلا اذا تفضل عليه المتفضل عز وجل .
    (و الاحوال مواهب): هى الأحوال التى تعترى الانسان من قبض و بسط ..
    فلو جاءتنى حالة بسط و إنشراح للصدر (( فما دورى فى هذه الحالة؟)) .. و إن أحسست أننى فى حالة قبض ولا اريد ان أجلس مع أحد او أكلم احد ، ولا اخرج حتى من بيتى ((فما دورى فى هذه الحالة؟)) ..
    الإجابة فى قوله تعالى:" إنه هو أضحك و أبكى" ..
    إذا حالتى القبض و البسط من الله عز وجل ..
    مثلا لو فى لحظة ما احسست بنشوة حب فى رسول الله صلى الله عليه وسلم فهذه موهبة تفضل الله بها على ..
    قد يكون ذلك عطاء ، و قد يكون ذلك إبتلاء ..
    لكن المقام دايما يكون إجتباء

    ❔ لماذا يكون المقام دائما إجتباء و الاحوال إبتلاء ؟
    ج🍃 لانه إذا وهبنى الإنبساط و السرور فمن الجائز ان أتجاوز الأدب و ظننت ان الحال من نفسي و بالتالى فقد ضعت او توقف الحال ..
    و فى حالة القبض .. فمن الجائز أن أيأس و يحدث لى إحباط و أرى أن الله غضبان على ، و جاءنى الهم و المشاكل ..فأصل إلى ما لا يليق فى حقه أدبا مع ربى عز و جل ..
    ** فالمقامات فيها اجتباء .. لكن الاحوال فيها ابتلاء .

    ❔ ماذا يفعل السائر الى الله مع هذا الإبتلاء ؟
    ج🍃 إذا أعد الإنسان نفسه لهذا الحال و اجتهد حتى يكتسب خبرات الصالحين و اقتدى بالحبيب صلى الله عليه و سلم و تشبه به .. فسينال رضا الله تعالى و يرتفع الدرجة .. فالبلاء هنا لزيادة الرفعة .

    ⤵ يتبع ان شاء الله

    ردحذف
    الردود
    1. 👍👍👍 متابعه

      حذف
    2. ❔ ما مقام التسليم ؟ و كيف يصل الانسان الى هذا المقام ؟
      ج🍃 مقام التسليم له ظاهر و باطن ..أغلب الناس يتحدث عن التسليم الظاهر ، و الله عز وجل أشار على لسان حبيبه صلى الله عليه وسلم إلى أن اساس التسليم هو الباطن ..
      التسليم الظاهرى: هو التسليم لشرع الله فيما أمر به من حلال و حرام و أمر و نهى .. دون ان يشك المسلم طرفة عين ان هناك نفع فى حرام حرمه الله ، او ان هناك ضرر فى حلال حلله الله .. او أن فى أمره و نواهيه و قضاءه ضرر ..
      لذلك نجد كثير من المسلمين يتزمر و يشتكى عندما يأتى رمضان فى الصيف و الحر !!!
      ألا تعلمون أن الله عز وجل يخفف الصيام عن الصائمين شهر رمضان فى أى زمان و أى مكان ، و أن الله جل و علا يفتح فى اول يوم أبواب الجنة ينزل فيها الروح و الريحان للصائمين .. فلا يشعرون بتعب ولا مشقة ولا عناء ..
      فإذا صمنا بعده تطوعا نجد العناء و المشقة ، فتفتح أبواب الجنة لترطب قلوب الصائمين و أجسامهم لتمدهم وراثة من سيد الأولين و الأخرين (إني أبيت يطعمنى ويسقينى) ..

      أما التسليم الباطنى: هو الرضا بقضاء الله من حلوه و مره .. فالمؤمن لا يصاب بضر بل يمسه ، و قبل المس ينزل( بضم الياء) الله جند اللطف لأى مسلم ..
      هل فينا من يتحمل شكة إبرة بدون لطف مولاه جل و علا السابق به قبل ادخال هذة الإبرة ؟ لن يتحمل أحد !! لكن قبل شك الإبرة ينزل الله جند اللطف ..
      فالمؤمن لابد أن يكيف نفسه على الرضا عن الله على كل وقت وحال ، ليدخل و يتحقق بقول الله تعالى" لِّكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَىٰ مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ"..

      ⤵ يتبع ..

      حذف
    3. إذا التسليم لله ظاهرا و باطنا ، ثم التسليم لرسول الله صلى الله عليه و سلم لأن ما جاء به النبي هو من عند الله ..
      ثم يأتى بعد ذلك التسليم للشيخ او المرشد يجدد معى حال العلماء العاملين ، و يختار لى باقة من الأوامر الإلهية النفلية تناسب حالى .. حتى أرتقى إلى درجة ( لا يزال عبدى يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه ) .. و اختياره هذا لا يأتى بشرع جديد ولا لهوى عنده .. فالشرع هو الشرع ، و لكنه يختار لى الأنفع بنور بصيرته .. يقول فيها الحبيب صلى الله عليه و سلم( قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ عَلَىٰ بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي ۖ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ) ..
      المواظبة على النوافل يستتبع من البداية المحافظة التامة على الفرائض ..
      و المواظبة منى على النوافل يستتبع من البداية المحافظة التانة على الفرائض .. فلا يأمرنى لأقوم بالنوافل و أترك الفرض .. فإن هذا لا يليق فى طريق الله عز وجل ..
      هذه النوافل لم يحددها الله عز وجل ، أما حضرة النبى فقد جاء بالنوافل التى تصلح للخلق أجمعيت ..
      فمن يحدد النوافل التى أقوم بها ؟ المرشد كالطبيب المختص الذى يصف الدواء للشفاء من العلل ( إنما انت منذر و لكل قوم هاد) ، فالهاد هو الذى يحدد الجرعة المناسبة من هذه النوافل ..
      اذا التسليم هنا أن أرضى بما اختاره لى المرشد من الأعمال و الأحوال و المجاهدات حتى يفتح على الفتاح العليم ..
      و لذلك معظم الذين يبطىء عليهم الفتح يكون ذلك بسبب مشيهم على هواهم ، و الطبيب ينصح مرة و ثانية و ثالثة ، فإذا وجد المريض لا فائدة فيه ولا ينتفع بالنصح !!! يتركه مع نفسه .

      ⤵ يتبع ..

      حذف
    4. ❔ ما رأى فضيلتكم فيمن يفرقون بين الأولياء ؟
      ج🍃 هذه عصبية .. و لا يصح ان نفرق بين أحد من أولياء الله " ليس منا من دعا إلى عصبية" ..
      فالمربى أو الشيخ يساعد المريد الى تصفية النفس و صفاء القلب .. حتى يتنزل عليه الفتح من الله عز وجل ، و كل شيخ له طريقة ..
      لكن هذه الطريقة لابد أن يستمدها من رسول الله وليس من عنده .. لان سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وضع (كل طرق تهذيب النفسى و صفاء القلب) ..
      فمن يستطيع ان يأخذ كل هذه الطرق؟ لا يوجد أحد
      فهناك من اخذ قيام الليل ، و هناك من أخذ الصلاة على حضرة النبي صلى الله عليه وسلم ، و هناك من اخذ الذكر ، و هناك من أخذ خدمة الفقراء و المساكين ، و هناك من اخذ تلاوة القرآن ، و هناك من أخذ خدمة بيوت الله ..و .. .و ...
      و فى كل صنف من ذلك مالا يعد ولا يحصى من الصالحين الذين مشوا على هذا المنهج ..
      و الذى يجب عليك هو ان تبحث عن الرجل الصالح الذى مشى على هذا المنهاج و فتح الله عليه ..
      فالآفة التى أصابت المريد فى هذا الزمان أنه يظن ان منهاجه أفضل منهاج الى الحق و الطريق المستقيم و تفرضه على غيرك ..
      اعلم أن اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لكل واحد منهم منهج ، و لم يحدث بينهم خلاف ، لأن كلهم يتبعون رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
      و كان لكل واحد من هؤلاء طلاب يمشون معهوو يتبعون منهجه .. و كانوا أيضا يأخذون من الحلقات الأخرى .. لكنه يمشي مع شيخه ليهذب نفسه و يرشده ..
      فنجد أن بعضهم يميل للقراءات القرآنية فيذهب لأبى بن كعب .. و بعضهم يميل لعلم الحكمه فيذهب لأبى الدرداء .. و بعضهم يميل لعلم الفتوى فيذهب لسيدنا على رضى الله عنه .. و هكذا ..
      لأنه لا يستطيع أحد أن يجمع كل هذا ، لكن لا يحقر أحدهم الأخر .. فكل واحد منهم لا غنى له عن الأخر ..
      اذا لابد ان نتخلص من العصبية و الجهل و نلتزم بالأدب مع جميع رجال الله .

      ⤵ يتبع ..

      حذف
    5. متبعاكي هاله،، 👍👍
      فتح الله عليك ..
      و انار الله قلبك بنوره 💜❤💗

      حذف
    6. امين يارب العالمين ..
      و لك يامروة دعوات بالمثل أضعافا مضاعفة ..
      تحياتى لك 🌷💓🌺

      حذف
  55. لو جيت وطلبت من كل واحد يجيب عددين جمعهم يساوى ١٠👷🏻‍♀️:
    👈🏻أنا أقول ٥ + ٥ = ١٠
    👈🏻وأنت تقول ٦ + ٤ = ١٠
    👈🏻وهو يقول ٣ + ٧ = ١٠
    👈🏻وهي تقول ١ + ٩ = ١٠
    👈🏻وأنتم تقولون ٢ + ٨ = ١٠

    👌🏻الكل صح ولكن بطرق مختلفة إذا خالفتك لا يعني أنني على خطأ. أو أنك على خطأ
    اختلاف وجهة نظر فقط .. والإحترام والتقدير واجب .. والنتيجة والحل واحد.

    😒معظم مشاكلنا مع أحبابنا تقع بسببين :
    ١- مقصود لم يُفهم ..!
    ٢- مفهوم لم يُقصد ..!

    👈🏻والحل بخطوتين :
    ١- إستفسر عن قصده
    ٢- وأحسن الظن به
    ✳️
    وقد ذكر الله هذا الحل في سورة الحجرات :
    - " فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة
    فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ".
    - " يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً
    من "الظن" إن بعض الظن إثم " .
    ✳️
    👌🏻👌🏻👌🏻👌🏻👌🏻والمعنى والخلاصة من ذلك :
    - إذا خانني التعبير ..
    - فلا يخونك التفسير ..

    منقول من صفحة د رحاب مرزوق👆

    ردحذف
  56. يا رب تصاغر عند عظيم آلائك شكري، وتضاءل في جنب إكرامك إياي ثنائي، وألبستني نعمك من أنوار الإيمان حللا، وضربت عليَّ لطائف برك من العز أسوارا، وعطاياك جليلة قصر فهمي عن إدراكها فعجزت عن إحصائها، فكيف لي بتحصيل شكرها، وشكري إياك يا رب يفتقر إلى حيائي منك فاعفُ عني .. اللهم كما غذيتنا بلطفك، وربيتنا بصنعتك، فتمم علينا سوابغ النعم، وادفع عنا مكاره النقم، فلك الحمد يا رب حمدًا يوافق رضاءك، ويستجلب العظيم من برك وعطائك، اللهم إنا نعوذ بك من انشغال البال وشتات الفكر وسوء الحال
    ربي إني أسألك أن تريح قلبي، وأن تصرف عني وساوس فكري، وارزقنا يا رب سكينة النفس، وطمأنينة القلب، كما أسألك أن تنزل علينا كامل المدد، وأن ترزقنا في وقت راحتنا هدوء البال وسكون الجسد

    ردحذف
  57. السلام عليكم اخوتي واخواتي .
    جزاك الله خيرا عنا ياأستاذ خالد على هذه المعلومات العظيمة التي انارت عقولنا من غفلتها ، ووجهتنا الى الصواب من أمرنا .
    احببت ان أشارككم في الموضوع بأن اسرد على حضاراتكم احدى الزيارات التي قمت بها الى هذه الرقيات الجاعية ، المهم عندما دخلنا عند الراقي
    وجدنا قاعتين ، واحدة للرجال وأخرى للنساء ، جلست مع النساء وابني مع الرجال وبعد وقت من الانتظار حتى يجتمع الناس ، أقبل الراقي وجلس
    في قاعة النسااء وبدأ في موعظة دينية حول سبب هذه الامراض هو البعد عن الله ـ
    كان يستعمل مكبر الصوت ليصل كلامه لقاعة الرجال قبل بداية الرقية طلب منا ان نغمض أعيننا ونركز مع كلامه ولا نفتحها ، انطلق يرقي بدعاء
    مطول - يتخلله بعض الايات القرانية وقصار السور- يسأل فيه الله ويترجاه الشفاء للحاضرين ،أثناء ذلك بدأ صراخ بعض النساء وصرع بعضهن و هولم
    يتوقف عن القراءة مدة ثلاثة ساعات تقريبا ـ
    وفي الاخير ذهب لقاعة الرجال ليأخذ النقود و النساء تدفع ايضا قبل الخروج ،ونحن واقفات سألت احدهن : منذ متى بدأت العلاج هنا ؟
    أخبرتنى : من اربع سنوات وأخرى من ستة أشهر الخ....
    عندها اادركت في نفسي انه لا أمل في الشفاء هنا ،عدت الى بيتي مع ابني أتدرون ماذا سألني ابني في طريق عودتنا و لم استطع الاجابة عنه :

    لماذا يجلس الراقي بين النساء ولايجلس بين الرجال ام اعجبه منظرهن وهن يصرخن ؟ المهم هذه الرقية كانت عندي هي القاضية على وهم الشفاء عند هؤلاء ، عندها قررت البحث عن العلاج بنفسي فهادني الله اليكم والحمد لله رب العالمين .

    ردحذف
    الردود
    1. أختى الفاضلة/ أم أنفال
      راق لى اسلوبك البسيط الجذاب فى سرد قصتك ..
      و جزاك الله خيرا على مشاركتك لنا بهذه القصة الواقعية ..
      سؤال إبنك سؤال منطقى ، و له حق فى طرح السؤال عليكى ..بارك الله لك فيه و جعله من الصالحين ..
      و حسبنا الله و نعم الوكيل فيمن يتاجرون بالدين و يلبسون الحق بالباطل ..
      🍬 يسعدنا ان تشاركينا دائما بتعليقاتك ..
      تحياتى لك 🌺

      حذف
    2. أليس من العجب أن يستمر المريض رجلا كان أو إمرأة فى متابعة هذا الراقى و أمثاله سنوات و سنوات .. ذهابا و إيابا ، و يدفعون الاموال .. و لا يفكرون فيما يفعلون ، و من هذا المعالج الكذاب لا ييأسون ؟!!
      قال تعالى:( نسوا الله فنسيهم ) ..
      ** أحسنت اختى الفاضلة .. و لله الحمد أن كفاك شر هذا العبث .. حفظك الله و انار قلبك و قوى بصيرتك ..
      ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم .
      تحياتى

      حذف
  58. الحمد لله ان الله نجاك منهم ،ياأم أنفال
    هكذا يعملون حتى عندنا باليمن نفس الشيء،للامانة ليس كلهم لكن الاغلب منهم يبحثون عن المال.

    ويعملون حركات لكسب عقول وقلوب الناس يقومون بوضع سور قرأنية بالجدار اللي خلف المعالج.
    مثل ما وضح وشرح الاستاذ خالد بالموضوع .
    مثلا :
    يوضعون سورة الكرسي والفلق والناس ببرواز خلف المعالج.
    لكن لايوجد لديهم شروط المعالج الراقي او الروحاني الموجودة بالمدونة ،
    الشروط الظاهرة والباطنة للمعالج الموجودة بالمدونة في قسم اظن العلاجات بالقران والسنة.

    حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل.
    النبي محمد صلو عليه

    ردحذف
  59. قصة مهمة:
    امرأة غنية وجميلة معمول لها عمل،لها سنوات وهي من معالج الى معالج ومافيش فائدة.
    هداها ربنا الى معالج مصل على النبي ،ممتاز تقي.
    وشكت له مابها، فقرأ عليها الرقية ، وعندما بدأ يقرأ عليها قاطعته وقالت يا شيخ :
    الن تضع يدك علي ،فقال اعوذ بالله من الشيطان الرجيم :
    لماذا اضع يدي عليك ،لايوجد مايستدعي ذالك يا بنتي ،لماذا اضع يدي عليك!!!!
    فسكتت وكانت مستغربة وقالت واصل يا شيخ.
    وبعد انتهاء الرقية ،
    قالت: انها لها سنيين وهم يوضعون ايديهم القذرة على جسدها مرة بالظهر ومرة بالرقبة ومرة بالبطن ومرة (بالثديين) وووووووو..........
    ويقولون ان الشيطان موجود هناك وهم يحرقون الشيطان عندما يوضعون اياديهم الوسخة هناك.

    لكن انت يا شيخ لاتعمل مثلهم ،
    فقال الشيخ :عندما ياتي الي مريض اربطه بكرسي قوي(مثل ما وضح وشرح الاستاذ خالد حرسه الله وحفظه ونصح المعالجين به وهو كرسي قوي مثل حق محل الحلاقة).

    وقالت :المريضة انهم عندما يشاهدون النساء يلتوون بالارض نتيجة الصرع الروحاني يقومون بامساكهن وتحسس اجسادهن !!!!
    ولاداعي لهذا كله اذا كان المريض او المريضة مربوطين بشكل قوي بالقعادة او الكرسي.

    وقالت : ان الاعلام يصور المعالجين بالتلفاز وهم يمسكون النساء،فاصبح هذا الامر مع الزمن مع الزمن شيء عادي ومقبول للناس لان الاعلام يهيء ذالك ويمهد ذالك ويبرمج ذالك بالعقول .

    * لانها قالت للشيخ عندما بدء الرقية لماذا لاتمسكني وتضع يدك على جسدي ، لانها كانت تتعرض لهذا الشيء دائما عند المعالجين ،وتشاهده بالاعلام التلفاز ،فأصبح هذا الشيء مترسخ بدهنها وعقلها ،انه شيء طبيعي.
    وان الراقي الذي يلتزم بالقران والسنة ،قال الله قال الرسول (اصبح شيء غريب وعجيب مثل الشيخ اللي اعرفه)
    صدق سيدنا رسول الله عليه واله الصلاة والسلام(بدء هذا الدين غريب وسيعود غريبا فطوبى للغرباء).
    المريضة كانت مستغربة من المعالج اللي لم يتحسس على جسدها ، لان ابليس الملعون والدجال عملا على نشر ثقافة مغلوطة بالاعلام الدجالي وصورا وبرمجا ان التحسس واللمسات ووووووووو..... هي الصح ،وأن الالتزام بالقران والسنة خطأ وغلط .
    حتى البعض لايقبل بطرح هذه المواضيع التي يكتبها الاستاذ خالد ،لانها تعمل على هدم ثقافة شريرة مغلوطة منتشرة بقوة بالعالم الاسلامي نتيجة السيطرة الابليسية الاعلامية على الاعلام الذي ينشر ليل ونهار النساء وهن بالارض يلتوون ويقوم الرجال بوضع ايديهم عليهن .
    وبعض الاخوة المعالجين مش عاوزين يتراجعو عن خطأهم لماذا؟؟؟
    بسبب الكبر والعجب أنا خير منه ، من هو خالد ابوعوف عشان يعلمنا الصح والخطأ ،
    أنا خير منه ، أنا أفضل منه ، أنا أحسن منه ، أنا (زبائني )أحسن من زبائنه،ههههههه
    بالله عليكم (ركزو على مصطلح زبائني) مصطلح تجاري هههههه
    يعتبرون المريض زبون يتربحون من وراءه ،ولا يقولون مريض او مصاب.
    في احد المرات كنت اتناقش أنا وصديق لي معالج وقال أن زبائنه أفضل من زبائن الاستاذ خالد قلت له كيف ؟
    فقال انه يعالج المسئولين والتجار ووووووووو
    فقلت له مبروك عليك ايش بينفعوك بالمال كله زائل وذاهب ومنتهي ،ولايبقى الا الله فاعمل الخير .

    وانتهي وبطل من تحسس اجساد نساء المسلمين الطاهرات الشريفات .
    واترك الكبر والعجب والرياء وأنا وأنا وانا ......
    وتراجع عن أخطائك فكلنا نخطىء
    يارب انصر الاسلام والمسلمين يارب العالمين
    النبي محمد صلو عليه

    ردحذف
  60. شرح أسماء الله الحسنى لـ أ/أمنية بنت محمد .
    🍒🍒🍒

    يقول تعالى
    (وَعَلَامَاتٍ ۚ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ)
    [سورة النحل 16]

    👈 فهم ومعرفة الإتجاهات الأربعة على الأرض مهم جدًا لتُدرك حكمة الله وآيته في شروق الشمس وغروبها والقمر وحركاته ..

    🔷 جعل الله سبحانه وتعالى النجوم ليهتدي بها السائر بدون أي دليل معه .. فبمجرد ما ينظر للنجوم يعرف الجهات الأربع وإلى أي جهة هو يتجه الآن .. بل وهي سبب لمعرفة المواقيت (فصول السنة ووقت الزراعة والمد والجذر ..)

    الله تعالى جعلها آية لتتمتع بها وتتأمل فيها ثم تتيقن أنه لا يمكن لأي مخلوق أن يكون له دخل في سير هذا الفضاء العظيم ..

    فمنها البروج مرتفعة ومنخفضة والمنازل والثوابت ومنها المتحركة في سير عام مع فلكها أو في سير خاص في فلكها ؛
    ومنها من يسير منفردا وحيدا ومنها من يسير مع مجموعة ؛
    ومنها حتى تراه مرة أخرى يراه أحفاد أحفادك ؛
    ومنها الكبار والصغار والمتوسط ؛
    ومنها من إضاءته بيضاء زاهرة مثل الفضة ومنها إضاءته بيضاء حمراء كما في حال أول اكتمال البدر الأبيض الأحمر ؛
    ومنها الخُنس ومنها من يبقى وتراه ؛

    انظر إلى آثار حكمته سبحانه وتعالى .. ولو كانت هذه الأدلة (النجوم) على الأرض لرآها أهل المشرق مثلا ولم يراها أهل المغرب وسيتعطل الإستدلال بها .. لكنه سبحانه جعلها في السماء بحيث من يقف في أي جهة في الأرض يراها وليست حصرًا على بعض الخلق ..

    ومن جرّب التفكر في النجوم ليلا يرى إنشراح في صدره لا يتصوره ..

    👈 لكن كلما قل تفكر العبد واستغنى عن ربه تحولت الآيات لمعدومات في حقه ..

    فمتى آخر مرة تأملت في النجوم ورأيت أنها تدل على التأليه لله سبحانه ..
    فلأن الله أغنانا بالكهرباء فكان الرد أن استغنينا بها عن النجوم والقمر ..

    ❤من شروحات اسم الله الحكيم❤
    ===========
    هذه التأملات التي تُنشر في شرح اسم الله الحكيم من كتاب مفتاح دار السعادة لابن القيم رحمه الله .
    =============

    رابط تحميل الكتاب👇

    http://waqfeya.com/book.php?bid=8242

    ردحذف
  61. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته....
    قبل أن أبدأ كلامي أود أن أبين إعجابي بمرشدنا الأستاذ خالد و سماحته مع إخواننا المسيحيين...فهو ناصح للمسيحيين أيضا مثلما هو ناصح للمسلمين....
    ثانيا أود أن أخبر الجميع أن قلبي مازال متعلقا بأسرة المدونة رغم انني لا أكتب كثيرا....فروحي معكم...و في الله أحبكم...و تحياتي الخالصة إليكم...

    ردحذف
    الردود
    1. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
      أهلا و مرحبا بك أخى الفاضل سامى ..
      بعد ان عودتنا على دروسك و دروس أبى الحروف و أبى الأرقام .. فنحن دائما فى انتظاركم .. سائلين المولى عز وجل أن يعينكم على مسؤلياتكم و أن يزيدكم علما نافعا و عملا متقبلا و طاعة دائمة ..
      تحياتى لك و للسيد أبى الحروف و ابى الارقام

      حذف
  62. زوجتي .... !

    مقال للشيخ : علي الطنطاوي رحمه الله

    قال لي صديق ، معروف بجمود الفكر ، وعبادة العادة ، والذعر من كل خروج عليها أو تجديد فيها . قال:

    - أتكتب عن زوجك في الرسالة تقول إنها من أعقل النساء وأفضلهن ؟ هل سمعت أن أحداً كتب عن زوجه ؟ إن العرب كانوا يتحاشون التصريح بذكرها ، فيكنون عنها بالشاة أو النعجة استحياء وتعففا ، حتى لقد منع الحياء جريراً من رثاء زوجه صراحة ، وزيارة قبرها جهارا . ومالك بن الريب لمّا عد من يبكى عليه من النساء قال :

    فمنهن أمى وابنتاها وخالتى **** وباكية أخرى تهيج البواكيا

    فلم يقل وامرأتى . . وكذلك العهد بآبائنا ومشايخ أهلنا . لم يكن يقول أحد منهم : زوجتى ؛ بل كان يقول : أهل البيت وأم الأولاد ، والجماعة ،والأسرة ، وأمثال هذه الكنايات . أفترغب عن هذا كله ، وتدع ما يعرف الناس ،وتأتى ما ينكرون ؟

    قلت : نعم !

    فكاد يصعق من دهشته مني ، وقال :

    - أتقول نعم بعد هذا كله ؟

    قلت : نعم ! مرة ثانية .

    أكتب عن زوجتي فأين مكان العيب في ذلك ؟ ولماذا يكتب المحب عن الحبيبة وهي زوج بالحرام ،ولا يكتب الزوج عن المرأة وهي حبيبته بالحلال ؟ ولماذا لا أذكر الحق من مزاياها لأرغب الناس في الزواج . والعاشق يصف الباطل من محاسن العشيقة فيحبب المعصية إلى الناس؟ إن الناس يقرؤون كل يوم المقالات والفصول الطوال في مآسي الزواج وشروره ، فلم لا يقرؤون مقالة واحدة في نعمه وخيراته ؟

    ولست بعد أكتب عن زوجي وحدها ؛ ولكنى كما كان هوجو يقول : "إني إذا أصف عواطفي أبا ، أصف عواطف جميع الآباء" .

    لم أسمع زوجاً يقول إنه مستريح سعيد ، وإن كان في حقيقته سعيداً مستريحا ، لأن الإنسان خلق كفورا ، لا يدرك حقائق النعم إلا بعد زوالها ؛ ولأنه ركب من الطمع ، فلا يزال كلما أوتى نعمة يطمع في أكثر منها ، فلا يقنع بها ولا يعرف لذتها . لذلك يشكو الأزواج أبدا نساءهم ، ولا يشكر أحدهم المرأة إلا إذا ماتت ، وانقطع حبله منها وأمله فيها ؛ هنالك يذكر حسناتها ، ويعرف فضائلها . أما أنا فإني أقول من الآن – تحدثا بنعم الله وإقراراً بفضله – إني سعيد في زواجي وإني مستريح .

    وقد أعانني على هذه السعادة أمور يقدر عليها كل راغب في الزواج ، طالب للسعادة فيه ، فلينتفع بتجاربي من لم يجرب مثلها ، وليسمع وصف الطريق من سالكه من لم يسلك بعد هذا الطريق.

    أولها : أني لم أخطب إلى قوم لا أعرفهم ، ولم أتزوج من ناس لا صلة بيني وبينهم . . فينكشف لي بالمخالطة خلاف ما سمعت عنهم ، وأعرف من سوء دخيلتهم ما كان يستره حسن ظاهرهم ، وإنما تزوجت من أقرباء عرفتهم وعرفوني ، واطلعت على حياتهم في بيتهم واطلعوا على حياتي في بيتي . إذ رب رجل يشهد له الناس بأنه أفكه الناس ، وأنه زينة المجالس ونزهة المجامع ، وهو في بيته أثقل الثقلاء . ورب سمح هو في أهله سمج ، وكريم هو في أسرته بخيل ، يغتر الناس بحلاوة مظهره فيتجرعون مرارة مخبره . .

    تزوجت بنتاً أبوها ابن عم أمي لحا ، وهو الأستاذ صلاح الدين الخطيب شيخ القضاء السوري المستشار السابق والكاتب العدل الآن . وأمها بنت المحدّث الأكبر ، عالم الشام بالإجماع الشيخ بدر الدين الحسينى رحمه الله . فهي عريقة الأبوين ، موصولة النسب من الجهتين.

    والثاني : أني اخترتها من طبقة مثل طبقتنا . فأبوها كان مع أبي في محكمة النقض ،وهو قاض وأنا قاض ، وأسلوب معيشته قريب من أسلوب معيشتنا ،وهذا هو الركن الوثيق في صرح السعادة الزوجية ، ومن أجله شرط فقهاء الحنفية (وهم فلاسفة الشرع الإسلامي) الكفاءة بين الزوجين .

    والثالث : أني انتقيتها متعلمة تعليماً عادياً ، شيئاً تستطيع به أن تقرأ وتكتب ، وتمتاز من العاميات الجاهلات ، وقد استطاعت الآن بعد ثلاثة عشر عاماً في صحبتي أن تكون على درجة من الفهم والإدراك ، وتذوق ما تقرأ من الكتب والمجلات ، لا تبلغها المتعلمات ،وأنا أعرفهن وكنت إلى ما قبل سنتين ألقي دروساً في مدارس البنات ، على طالبات هن على أبواب البكالوريا ، فلا أجدهن أفهم منها ، وإن كن أحفظ لمسائل العلوم ، يحفظن منها ما لم تسمع هي باسمه.

    ولست أنفر الرجال من التزوج بالمتعلمات ، ولكني أقرر – مع الأسف – أن هذا التعليم الفاسد بمناهجه وأوضاعه ، يسيء على الغالب إلى أخلاق الفتاة وطباعها ، ويأخذ منها الكثير مه0ïزاياها وفضائلها ،ولا يعطيها إلا قشورا من العلم لا تنفعها في حياتها ،ولا تفيدها زوجاً ولا أما . والمرأة مهما بلغت لا تأمل من دهرها أكثر من أن تكون زوجة سعيدة وأما.

    والرابع : أني لم أبتغ الجمال وأجعله هوو الشرط اللازم الكافي كما يقول علماء الرياضيات لعلمي أن الجمال ظل زائل ؛ لا يذهب جمال الجميلة ، ولكن يذهب شعوورك به ، وانتباهك إليه ، لذلك نرى من الأزواج من يترك امرأته الحسناء ويلحق من لسن على حظ من الجمال ، ومن هنا صحت في شريعة إبليس قاعدة الفرزدق وهو من كبار أئمة الفسوق ، حين قال لزوجه النوار في القصة المشهورة : ما أطيبك حراما وأبغضك حلالا !


    يتبع >>>

    ردحذف
    الردود
    1. والخامس : أن صلتي بأهل المرأة لم يجاوز إلى الآن ، بعد ثمن قرن من الزمان ، الصلة الرسمية : الود والاحترام المتبادل ، وزيارة الغب ، ولم أجد من أهلها ما يجد الأزواج من الأحماء من التدخل في شؤونهم ، وفرض الرأي عليهم ، ولقد كنا نرضى ونسخط كما يرضى كل زوجين ويسخطان ، فما دخل أحد منهم يوما في رضانا ولا سخطنا .
      ولقد نظرت إلى اليوم في أكثر من عشرين ألف قضية خلاف زوجي ، وصارت لي خبرة أستطيع أن أؤكد القول معها بأنه لو ترك الزوجان المختلفان ، ولم يدخل بينهما أحد من الأهل ولا من أولاد الحلال ، لانتهت بالمصالحة ثلاثة أرباع قضايا الزواج.

      والسادس : أننا لم نجعل بداية أيامنا عسلا ، كما يصنع أكثر الأزواج ، ثم يكون باقي العمر حنظلا مرا وسما زعافا ، بل أريتها من أول يوم أسوأ ما عندي ، حتى إذا قبلت مضطرة به ، وصبرت محتسبة عليه ، عدت أريها من حسن خلقي ، فصرنا كلما زادت حياتنا الزوجية يوما زادت سعادتنا قيراطا .

      والسابع : أنها لم تدخل جهازا ، وقد اشترطت هذا لأني رأيت أن الجهاز من أوسع أبواب الخلاف بين الأزواج ، فإما أن يستعمله الرجل ويستأثر به فيذوب قلبها خوفاً عليه ، أو أن يسرقه ويخفيه ، أو أن تأخذه بحجز احتياطي في دعوى صورية فتثير بذلك الرجل . والثامن : أني تركت ما لقيصر لقيصر ، فلم أدخل في شؤونها من ترتيب الدار وتربية الأولاد ؛ وتركت هي لي ما هو لي ، من الإشراف والتوجيه، وكثيراً ما يكون سبب الخلاف لبس المرأة عمامة الزوج وأخذها مكانه ، أو لبسه هو صدار المرأة ومشاركتها الرأي في طريقة كنس الدار ، وأسلوب تقطيع الباذنجان ، ونمط تفصيل الثوب.

      والتاسع : أني لا أكتمها أمراً ولا تكتمني ، ولا أكذب عليها ولا تكذبني ، أخبرها بحقيقة وضعي المالي ، وآخذها إلى كل مكان أذهب إليه أو أخبرها به ، وتخبرني بكل مكان تذهب هي إليه ، وتعود أولادنا الصدق والصراحة ، واستنكار الكذب والاشمئزاز منه . ولست والله أطلب من الإخلاص والعقل والتدبير أكثر مما أجده عندها . فهي من النساء الشرقيات اللائى يعشن للبيت لا لأنفسهن . للرجل والأولاد ، تجوع لنأكل نحن ، وتسهر لننام ، وتتعب لنستريح ، وتفني لنبقي . هي أول أهل الدار قياماً ، وأخرهم مناماً ، لا تني تنظف وتخيط وتسعى وتدبر ، همها إراحتي وإسعادي . إن كنت أكتب ، أو كنت نائماً أسكتت الأولاد ، وسكنت الدار ، وأبعدت عنى كل منغص أو مزعج .

      تحب من أحب ، وتعادى من أعادى . إن حرص النساء على رضا الناس كان حرصها على إرضائي . وإن كان مناهن حلية أو كسوة فإن أكبر مناها أن تكون لنا دار نملكها نستغني بها عن بيوت الكراء.

      تحب أهلي ، ولا تفتأ تنقل إلى كل خير عنهم . إن قصرت في بر أحد منهم دفعتني ، وإن نسيت ذكرتني ، حتى أني لأشتهي يوماً أن يكون بينها وبين أختي خلاف كالذي يكون في بيوت الناس ، أتسلى به ، فلا أجد إلا الود والحب ، والإخلاص من الثنتين ، والوفاء من الجانبين . إنها النموذج الكامل للمرأة الشرقية ، التي لا تعرف في دنياها إلا زوجها وبيتها ،والتي يزهد بعض الشباب فيها ، فيذهبون إلى أوربة أو أميركة ليجيئوا بالعلم فلا يجيئون إلا بورقة في اليد وامرأة تحت الإبط ، إمرأة يحملونها يقطعون بها نصف محيط الأرض أو ثلثه أو ربعه ، ثم لا يكون لها من الجمال ولا من الشرف ولا من الإخلاص ما يجعلها تصلح خادمة للمرأة الشرقية ؛ ولكنه فساد الأذواق ،وفقد العقول ، واستشعار الصغار ،وتقليد الضعيف للقوى . يحسب أحدهم أنه إن تزوج امرأة من أمريكا ، وأى امرأة ؟ عاملة في شباك السينما ، أو في مكتب الفندق ، فقد صاهر طرمان ، وملك ناطحات السحاب ، وصارت له القنبلة الذرية ، ونقش اسمه على تمثال الحرية . .

      إن نساءنا خير نساء الأرض ، وأوفاهن لزوج ،وأحناهن على ولد ، وأشرفهن نفسا ، وأطهرهن ذيلا ، وأكثرهن طاعة وامتثالا وقبولا لكل نصح نافع وتوجيه سديد . وإني ما ذكرت بعض الحق من مزايا زوجتي إلا لأضرب المثل من نفسي على السعادة التي يلقاها زوج المرأة العربية (وكدت أقول الشامية) المسلمة ، لعل الله يلهم أحدا من عزاب القراء العزم على الزواج فيكون الله قد هدى بي ، بعد أن هداني !

      الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله

      حذف
  63. السلام عليكم ورحمه الله
    اسال الله عزوجل ان تكونوا جميعا بخير . افتقدت المدونه كثيرا خلال فترة عدم متابعتى لها ولكن قلبى متعلق بها .وادعوا الله ان يوفق الاستاذ خالد الى مايحبه ويرضاة ويسدد خطاة ويبارك له فى وقته وعمله ويرزقه من حيث لا يحتسب . يعلم الله انى احبكم جميعا فى الله.
    نسالكم الدعاء
    اخوكم الكيميائى

    ردحذف
    الردود
    1. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
      اهلا و مرحبا أخونا الكيميائى ..
      عودة بلا انقطاع ان شاء الله .
      تحياتى

      حذف
    2. وعليك السلام ورحمة الله وبركاته ..
      عودا حميدا أخي الكيميائي .. افتقدناك كثيرا .. حفظك الله وأهل بيتك ..
      يسعدنا عودتك إلينا بكل خير .. آمين ..
      تحياتي لك

      حذف
  64. عودا حميدا ا سامي واخونا الكيميائي. .

    اسأل الله ان يردنا جميعا لما يحبه ويرضاه .

    ردحذف
  65. شكرا جزيلا أختي هالا و أختي هبة...و سنسترجع الخواطر إن شاء الله تعالى في وقت قريب بحول الله تعالى...
    تحياتي الخالصة لكم و تحيات السيد ابو الحروف...

    ردحذف
  66. خالد أبوشادي:
    وخير ما تبدأ به يوم الجمعة صلاتان!
    صلاة فجر، وصلاة على من أوصاك بصلاة الفجر..
    صلوا عليه وسلِّموا تسليما..

    ===========
    خالد أبوشادي:
    تنام منأخرا وتستيقظ لصلاة الفجر، وأحيانا تنام مبكِّرا ولا تقوم!
    لأن صلاة الفجر ميزان دقيق لحياة القلب، ومقدار الذنوب، وقرب العبد من الله.

    ================
    خالد أبوشادي:
    بشارةٌ لِكُلِّ مُبتٓلى!!
    قال قيس بن أبي عباد:
    ساعات الوجع يذهبن بساعات الخطايا.

    ==========

    خالد أبوشادي:
    صِلوا أرحامكم من الأموات بدعوة!

    =============
    خالد أبوشادي:
    - لا تعصه في النهار يُقِمْك بين يديه بالليل.
    - فماذا لو عصيت؟!
    - حل يسير: جدِّد توبتك.

    =========🌞صباحكم طاعه🌞======

    ردحذف
  67. كيف تتصدق بنصف مليون جنية؟؟؟؟

    نواصل مقاومة تيارات القلق والهم التي غزت بيوتنا وسيطرت علينا بسبب قناعات خاطئة نؤمن بها. والحقيقة أن أي إنسان لا بد أن يكون مشغولا تحت ضغوط الحياة اليوم. ولكن أن تفكر وتكون مشغولا شيء وأن تكون مهموما مغموما شيء آخر!!!

    التفكير يكون دائما في الأشياء التي تعرفها, وحمل الهم غالباً يكون من الأشياء الغائبة عن إدراكنا كالمستقبل ونحوه. لذلك عندما تجد نفسك مهموما تفكر قليلا في الأسباب , سيتحول الهم إلى سعي لحل المشكله أو تفويض لله بالرضا فيرتاح قلبك.

    فكثير منا مثلا يغتم لان مرتبه لا يكفيه ولا يستطيع ان يفعل الخير أو يتصدق. السبب في هذا الضيق أن عقله مقتنع أن ما يصرفه من نقود نظير طعامه وشرابه واحتياجاته هو وأسرته هو مال ضائع وأنه مغلوب على أمره في إنفاقه. فتجدنا مغضبين عند شراء أي شيء. يتعكر مزاجنا إذا أطعمنا أو سقينا أو ألبسنا.

    حسناً لنجري تجربه !!! حتى نعرف المشكله
    لوافترضنا مثلا أن مرتبك 2000 جنية وحتى آخر الشهر لا يتبقي لك منه سوي القليل أو لا يتبقي منه شيء, فقابلت فقيرا فأعطيته 100 جنية , ثم وانت فالطريق اتصلت بك زوجتك فقالت أحضر بعض الطعام أو دواء لابنك أو إبنتك ب 100 جنية أيضا. اسأل نفسك, ما هو شعورك بعد الموقفين؟ أي الموقفين احب إليك؟ أي الموقفين أحب على الله؟ هل سترجع بيتك سعيدا أم مغضبا؟ كيف سيكون يومك ؟

    إن كنت تشعر بالسعاده في الموقفين فاحمد الله على العافيه, وإنت كنت تشعر بالغضب والغم في الموقف الثاني , فأنت تحتاج إلى تصحيح قناعاتك لأن غضبك وغمك سببه إعتقادك أن الموقف الثاني ضائع الأجر وأنك مجبر عليه, بعكس إعطاء الفقير كنت سعيدا لانك تعتقد أن الأجر مضمون.

    المفاجأة التي يغفل عنها أكثرنا أن الله يحب الموقف الثاني أكثر من الموقف الأول, وإنتفاعك بالموقف الثاني أكبر من إنتفاعك من الموقف الأول. فعن النبي صلى الله عليه وسلم قال" دِينَارٌ أَنْفَقْته فِي سَبِيلِ اللَّهِ , وَدِينَارٌ أَنْفَقْته فِي رَقَبَةٍ , وَدِينَارٌ تَصَدَّقْت بِهِ عَلَى مِسْكِينٍ , وَدِينَارٌ أَنْفَقْته عَلَى أَهْلِك , أَعْظَمُهَا أَجْرًا الَّذِي أَنْفَقْته عَلَى أَهْلِك " فهذه النفقة افضل من الصدقة ومن جميع النفقات

    إذا أدركت أن ما تنفقة على نفسك واولادك من أكل وشرب وإيجار وخلافه هو صدقة منك لوجه الله , طابت نفسك بما تنفق, وتفرغ عقلك من الهم ليفكر كيف يسعي فالارض ليأكل من رزق الله.

    يؤكد هذه الحقيقة قول النبي "ليس لك إلا ما أكلتَ فأفْنَيتَ، أو لَبِستَ فأبْلَيْتَ، أو تصَدَّقْتَ فأمْضَيْتَ" الذي يؤكد فيه أن الأكل والشرب هو شيء تقدمة لنفسك ولكن بشرط.

    الشرط هو الإحتساب , قال صلى الله عليه وسلم "إذا أنفق الرجل على أهله نفقة وهو يحتسبها كانت له صدقة", فكم ضيعنا على أنفسنا من صدقات نتيجة الغفله, لو إفترضنا أن صاحبنا أنفق مرتبه كله 2000 جنية على نفسه وأهله محتسباً لها عند الله لمده عشرين سنه, يأتي عند الله يوم القيامة وكأنه تصدق ب24 الف في العام وبنصف مليون تقريبا في العشرين سنه. ليحسب كل منا كم ضيع على نفسه من صدقات , ولينتبه لما هو آت.

    حاول أن تجربها اليوم , وانت عائد على بيتك كلما اردت شراء شيء أو طلب منك أولادك شئ إحتسبه صدقه منك على نفسك أو على أولادك, والله ستجد سعادة لن يقدرها إلا من طابت نفسه بما ينفق. وستجد نفسك عائدا إلى بيتك سليم النفس, منشرح الصدر, غير مهموم ولا مغموم بإذن الله.... جربها ولن تندم

    اسال الله أن يملاء قلوبنا وبيوتنا سعادة وبهجة ورضا .

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله خيرا على التذكير و الإرشاد أخى الفاضل ..
      أعجبنى فى التعليق الارشاد الى أن يوجه المرء نفقته فى الخير و لله تعالى ..
      و لذلك .. أود أن أوضح جانب أخر يهدر فيه المرء حسنات لا حصر لها دون ان يدرى و أخص بالحديث المرأة ..
      كم من إمرأة تشتكو من ثقل حمل المسؤلية التى على عاتقها .. الشكاوى تعدد تنوعها ما بين تربية الاطفال و طهى و ... و ....شكواها عبارة عن فضفضة و ليس ضجرا..
      شكوى لتفريغ شحنات سلبية ..لتستطيع معاودة نشاطها و القيام بمسؤليتها بحب و صبر ..
      تقوم بكامل مسؤلياتها بحب غريزى .. فطرة خلقها الله عليها لترعى اولادها و تقوم بشؤن أسرتها و إدارة بيتها ..
      كل هذا المجهود و كل هذه الأعمال تحتسبها عند الله تعالى ..
      فإن كانت تربية الاولاد فعل غريزى .. تحبهم و تربيهم لينفعوا انفسهم و تتباهى بحسن تربيتها لهم أمام ذويها ..
      فلتكن النية اولا ان تربي اولادها لوجه الله .. ليكونوا عبادا صالحين .. يخدموا دينهم كما يحب الله و يرضى عنه .
      و عند.زيارتها لأهلها او تواصلها معهم .. بدلا من الفضول و معرفة ما قيل و من قال .. فلتوجه النية لله لتكون صلة رحم اوصى بها الله و رسوله ..
      كذلك تجعل مقابلة اهل زوجها مقابلة حسنة و هى مبتسمة عملا بقول النبي صلى الله عليه وسلم :" تبسمك فى وجه اخيك صدقة "
      و هكذا المرء فى كل أفعاله .. عليه ان يوجه النية لله تعالى .. و يحتسبها عند الله ..
      و فى ذلك يقول الإمام أبو حامد الغزالي رحمه الله :
      " أما الأصل فهو أن ينوى بها عبادة الله تعالى لا غير ، فإن نوى الرياء صارت معصية ، وأما تضاعف الفضل فبكثرة النيات الحسنة ، فإن الطاعة الواحدة يمكن أن ينوي بها خيرات كثيرة ، فيكون له بكل نية ثواب ، إذ كل واحدة منها حسنة ، ثم تضاعف كل حسنة عشر أمثالها كما ورد به الخبر ".

      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "... ومن كانت الدنيا همه فرق الله عليه أمره، وجعل فقره بين عينيه، ولم يأته من الدنيا إلا ما كتب له، ومن كانت الآخرة نيته جمع الله له أمره، وجعل الله غناه في قلبه، وأتته الدنيا وهي راغمة" .

      اللهم لا تجعل الدنيا اكبر همنا و لا مبلغ علمنا ، و لا تسلط علينا من لا يرحمنا .. امين .
      تحياتى لكم

      حذف
    2. جميل ما ذكرتنا به .. اخي، زادك الله علما وحكمه ونفعنا بك .👍

      شكرا هاله للتذكره 👍

      حذف
  68. قصة البط يشكو ، والنسور تحلق فوق الجميع.

    القصة باللغة الإنجليزية، تم ترجمتها للغة العربية وأختصارها وذلك للتركيز على الفكرة الأصلية دون ذكر التفاصيل الجانبية.

    " يقول الكاتب كنت في خط الانتظار لركوب سيارة من المطار إلى الفندق. فكان نصيبي سيارة في غاية النظافة، يلبس سائقُها ملابسَ غاية في الأناقة.

    نزل السائق من السيارة وفتح لي الباب الخلفي للجلوس، وقال:

    "أسمي أحمد، وأنا سائقك هذا الصباح، ريثما أضع حقائبك في صندوق السيارة تستطيع أن تقرأ مهامي المدونة في هذه البطاقة."

    قرأت في البطاقة:

    "أسعد الله أوقاتك: مهمتي أن أوصلك إلى هدفك: بأسرع طريقة، وأكثرها أماناً، وأقلها كلفة، وبجو ودي مريح."

    جلس أحمد خلف عجلة القيادة بهدوء، وقبل أن يتحرك بالسيارة نظر إليّ في المرآة وقال: هل ترغب في فنجان قهوة، لدي ثيرموس لقهوة عادية وآخر لقهوة بدون كافين! فقلت مازحاً: شكراً أنا أفضل المشروبات الباردة.

    فقال: مرحباً لدي مياه غازية عادية، وأخرى بدون سكر، وعصير برتقال، فقلت أفضل عصير البرتقال، فناولني كأس العصير.

    ثم قال: بسم الله، وبدأ المسير. وبعد دقيقة، ناولني بطاقة عليها قائمة المحطات الإذاعية وقال تستطيع أن تختار ما تريد أن تسمعه من الأخبار أو الموسيقى، أو الدردشة حول ما تراه في الطريق، أو عما يمكنك أن تزوره في المدينة، أو أتركك مع أفكارك، فاخترت الدردشة.

    وبعد دقيقتين، سألني عما إذا كانت درجة التبريد في السيارة مناسبة، ثم قال إن لدينا حوالي أربعين دقيقة، فإن شئت القراءة فلدي جريدة هذا الصباح ومجلتا هذا الأسبوع.

    قلت له يا سيد أحمد: هل تخدم جميع الزبائن بهذه الطريقة دائماً؟!

    فقال للأسف بدأت هذه الطريقة قبل سنتين فقط. وكنت قبلها مثل سائر السائقين لمدة خمس سنوات. معظم السائقين سياراتهم غير نظيفة ومنظرهم غير أنيق، ويصرفون كل وقتهم بالشكوى والتشاؤم وندب الحظ.

    وجاء التغيير الذي قمت به عندما سمعت عن فكرة أعجبتني أسمها: "قوة الاختيار".

    وتقول: "بإمكانك أن تختار أن تكون بطة أو نسراً: البطة تشكو بؤسها، والنسر يرفرف مبتهجاً، ويحلق عالياً."

    فقررت أن أمارس التغيير شيئاً فشيئاً حتى وصلت إلى ما ترى.

    أشعر بالسعادة، وأنشر السعادة على الزبائن، وتضاعف دخلي في السنة الأولى، ويبشر دخلي هذا العام بأربعة أضعاف. والزبائن يتصلون بي لمواعيدهم، أو يتركون لي رسالة على الهاتف، وأنا أستجيب.

    الدرس والعبرة من هذه القصة:

    توقف عن أن تكون بطة تندب حظها وتكثر الشكوى، وابدأ مسيرك لتكون نسراً سعيداً تحلق فوق الجميع، لن تحقق ذلك مرة واحدة، أبدأ الخطوة الأولى، ثم واصل المسير، خطوة خطوة، ولو خطوة واحدة كل أسبوع. وسترى ما يحدث لك من تغيير إيجابي.

    طاب يومكم بذكر الآية الكريمة " إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

    #د_مصطفى_أبوسعد 👏👏👏👏

    ردحذف
  69. الحكمة هي: أن تعرف ما يجب أن تقوم به.. والمهارة هي: أن تعرف كيف تقوم به.. والشجاعة هي أن تقوم به فعلاً...

    #mbadra

    ========
    هاتوا لي مشهورا مات وظل حديث الناس أكثر من شهر...
    آخرك عند الناس أيام.. مهما عظم قدرك...
    ثم يخفت ذكرك وينتهي أمرك..
    فحياة الناس أزحم من أن تتوقف عند موت أحد...
    الرفاق في حياتهم بعدك سيسيرون... والأولاد سيدرسون ويعيشون...
    فمن رحمة الله بالناس النسيان..مهما بلغ شأن الإنسان..
    فإذا علمت هذا فاربأ بعملك أن يسجل عند الناس، ولا يذكر عند رب الناس..
    لا يشغلنك إعجاب أحدهم بكلامك، ولا ثناؤهم على بعض أفعالك..من أن تنشغل بما لك عند الله من الأجر هنالك..
    أشفق والله على من أفنوا أعمارهم من أجل شهرة لا تبقى بعد موتهم أياما... بينما يغفلون عن صيحة الفرح الخالدة يوم القيامة.."هاؤم اقرؤا كتابيه* إني ظننت أني ملاق حسابيه"
    أيها المشغولون بالإعجابات، والتعليقات، والثناءات.... ادخروا فرحتكم بها لما بعد الممات...
    فهناك حقا يكون الإعجاب!!
    #خالد_حمدي

    ردحذف
  70. اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى اله صلاة عبد قلت حيلته ورسول الله وسيلته وانت لها يا الهي ولكل كرب عظيم ففرج عنا ما نحن فيه بسر أسرار بسم الله الرحمن الرحيم

    ردحذف
  71. السلام عليكم جميعا اخوتي الكرام .
    لقد اصبحت هذه المدونة بالنسبة لي نافذة تطل على اراء وافكار نيرة لاخوة واخوات تذكرنا وترشدنا لخير الدنيا والاخرة ، فهي نعم الصحبة في زمن قليل فيه الدال على الخير، فكم نحن بحاجة الى تذكرة من هنا او من هناك تدعم افكارنا تارة وتصححها تارة اخرى فالخير كله في التناصح فيما بيننا و بهذا نسعى لتحقيق قول النبي عليه الصلاة والسلام : انصر اخاك ظالما او مظلوما قالوا يا رسول الله هذا ننصره مظلوما فكيف ننصره ظالما قال تأخذ فوق يديه .
    اشكرك جزيل الشكر أخي الفاضل محمود بدر على موعظتك التى اثلجت صدري وجعلتني ابتسم مطمئنة لفضل ربي ،والحمد لله الذي جعل النفقة على الاهل صدقة لنا شرط الاحتساب وهذا ما كنت غافلة عنه ، لانه غالبا ما يحز في نفسي ويحزنني عدم التصدق الدائم بالأموال.
    جزاك الله خيرا على هذا التنبيه .
    تحياتي

    ردحذف
  72. 🌛هل استشعرت معنى "وتولّنا فيمن تولّيت" في الدعاء؟!
    👂🏼👂🏼إسمع: -

    💦تولى الله عز وجل أمر يوسف عليه السلام فأحوج القافلة في الصحراء للماء
    ليخرجوه من البئر !
    ثم تولى ٲمره

    🙇🏻فأحوج عزيز مصر للأولاد ليتبناه !
    ثم تولى أمره

    🔳فأحوج الملك لتفسير الرؤيا ليخرجه من السجن !
    ثم تولى أمره أيضا

    🍜ولكن هذه المرة أحوج مصر كلها للطعام
    👌🏼ليصبح هو عزيز مصر !

    🌛باختصار
    إذا تولى الله أمرك سخر لك أسباب السعادة .. وأنت لا تشعر !
    🙌🏼اللهم تولنا فيمن تولّيت🙌🏼

    ردحذف
    الردود
    1. جميل تعليقك يا هبة 👍
      بارك الله فيك و جزاك خيرا..
      اللهم تولنا فيمن توليت🙏

      حذف
  73. امرأة قابلت الدكتور إبراهيم الفقي رحمه الله في محاضرة ٍله وكانت محاضرته عن ترتيب الأولويات فى حياتنا ..!!

    وكانت السيدة ترى أن (( أولادها ))
    أهم شيء عندها ..!!!

    فبدأ الدكتور يسألها: إذا فقدتي زوجك هل تستطيعين رعاية أبناءك بمفردك ؟
    قالت : (( لا ))
    قال لها إذاً زوجك أهم من الأولاد صح ؟
    قالت : (( نعم ))
    قال لها هل يوجد شيء أهم من زوجك ؟
    قالت : (( لا شيء ))..!!!
    قال لها إذا فقدتي (( صحتك )) ولم تستطيعى رعاية زوجك وأولادك هل سيكونوا أفضل بل أحتمال كبير أن يتزوج زوجك بأخرى..!!!

    فأصابتها الدهشة ..!!!
    فقال لها إذاً صحتك أهم من زوجك صح ؟
    قالت : نعم ولا تستطيع إقناعي بأن هناك شيء أهم..!!

    قال لها جيد إذاً صحتك أهم من أي شيء
    ولكن إذا أصابك إكتئاب مثلا وليس لديك توازن نفسي وأصبحت لا تتحملين أطفالك هل سيكونون بخير ؟

    قالت : إذاً التوازن النفسي أهم من أي شيء

    قال لها لو لم تقيمي صلاتك وتقرأي القرآن هل ستجدين راحة نفسية ؟
    قالت : (( لا ))
    قال لها إذاً رضا الله أصبح أهم شيء
    أليس كذلك ؟
    قالت : (( نعم ))

    فلما طلب منها إعادة ترتيب الأولويات عندها أصبح أول شيء عندها هو الأخير
    ترتيب الأولويات..!!!!
    (( الصلاة ))
    (( النوافل ))
    (( قراءة القران ))
    (( طاعة الله ))
    (( الراحة النفسية ))
    (( الزوج ))
    (( الاولاد ))

    هكذا بعض منا يرسم مثلث حياته مقلوباً وهو لا يدرى فيواجه الكثير من الـمتاعب والصعوبات..!!

    فأطلبوا (( رضا الله )) بطاعته
    وأداء فرائضه وأجتناب معاصيه
    تصفو لكم الحياة
    وتنالوا السعادة في الدنيا والآخرة

    سئل الإمام الشافعي رحمه الله تعالى:
    ما الدليل على وحدانية الله، قال: ورقة التوت، قالوا له كيف ذلك؟! قال: تأكلها الدودة فتخرجها حريراً طريا، وتأكلها النحلة فتخرجها عسلاً شهياً، وتأكلها الشاة فتخرجها لبناً صافياً ندياً، وتأكلها الغزالة فتخرجها مسكاً نقياً. فالمادة واحدة والصنعة مختلفة فمن الصانع؟!!

    سبحان الله الذي خلق وتنوعت قدرته في خلقه سبحانك، ما أعظم شانك، أسعد الله أوقاتكم.

    ردحذف
  74. صلاة مهمة لفضيلة الامام الاكبر شيخ الازهر عبد الحليم محمود رحمه الله:
    (اللهم صل صلاة جلال وسلم سلام جمال على حضرة حبيبك سيدنا محمد وأغشيه اللهم بنورك كما غشيته سحابة التجليات فنظر الى وجهك الكريم وبحقيقة الحقائق كلم مولاه العظيم الذي اعاده من كل سوء اللهم فرج كربي كما وعدت .امن يجيب المضطر اذا دعاه ويكشف السوء.وعلى اله وصحبه امين.)
    فائدتها تقرألتفريج الكرب.
    والله اعلم

    ردحذف
  75. صلاة مهمة للاستاذ خالد عبد الفتاح صاحب مدونة الروحانيات في الاسلام:

    اللهم صل على سيدنا محمد من شرفته بالرسالة الالهية والختمة النبوية بكرامة(رسول الله وخاتم النبيين) والمعزز بالنصرة الالهية بتأييد (حسبك الله هو الذي أيدك بنصره وبالمؤمنين) والممدود بالاغاثة الربانية العلوية بمدد (اذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم اني ممددكم بألف من الملائكة مردفين) والمحاط باللطف الالهي لدفع الكيدية بخفي لطف (واذ يمكر بك الذين كفرو ليثبتوك او يقتلوك او يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين)وعلى اله وسلم.

    ردحذف
  76. فائدتها هي:
    لدفع الكرب والازمات الصعبة.
    والله اعلم

    ردحذف
  77. جزاكم الله خيرا جميعا

    سؤال بخصوص الصدقة يجب أن يجيب عليه كل منا ؟؟؟ هل الهدف من الزكاة و الصدقة هو مساعدة الآخرين و إطعام الفقير أو كسوته أو