الروحانيات فى الإسلام: 2- مع معتقدات الناس والمشايخ .. هل تجوز قراءة الرقية على المرأة الغير محجبة ؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 15 يناير 2015

2- مع معتقدات الناس والمشايخ .. هل تجوز قراءة الرقية على المرأة الغير محجبة ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

.. مع معتقدات الناس والمشايخ ..

الموضوع الثاني
هل تجوز قراءة الرقية على المرأة الغير محجبة ؟
سبب خوضي لهذه الأسئلة .. هو كوني كنت سائلا لها فى نفسي من قبل .. ولم أجد عليها إجابة مقنعة .. سواء من خلال مشايخ أو من خلال الكتب .. وبطبعي لا أقبل أن أضع رأسي فى التراب وأتصنع نفسي وكأني لا أرى .. فلست هذا الرجل .. 
نعود فنقول :
ذات يوم .. كنت أرقي إمرأة غير محجبة .. فنظر إليَّ أحد المشايخ وكان موجودا .. يريد أن يتصيَّد لي الأخطاء حينما علم بحضوري للمكان .
فنظر بنظرة استنكار .. وكأنه يريد أن يقول لي .. كيف تقرأ على إمرأة غير محجبة ؟ ..
* فلما انتهيت ... فسألت هذا الشيخ ..
* هل من الصواب أن أتركها تتألم من أجل أنها غير محجبة !! ؟
* سيدي الشيخ : هل لا تدخل محلات تجارية أو مولات كبيرة أو مستشفيات .. من أجل أنهم غير محجبات ؟
أو هل لا تقوم بممارسة أعمال مع سيدات أعمال غير محجبات .. أو ترفض العمل أو التعامل في المصالح الحكومية من أجل وجود إمرأة غير محجبة .. !!
* فكل هؤلاء في كل الأماكن كن غير محجبات .. فلماذا ذهبت إلى تلك الأماكن ؟!! ..
فقال الشيخ : الضرورات تبيح المحذورات
فقلت له : إذا كانت اجابتك .. أن القاعدة الفقهية تقول الضرورات تبيح المحذورات .. أفلا ترى أن انقاذ ومساعدة انسان مسلم للتخلص من آلامه حتى لو عاصي .. من الضرورات التى تبيح المحذورات .. أم أنك تستخدم القاعده الفقهية لتخدم بها أهوائك  ورغباتك فقط ؟

فإذا لم تشفع آلام ومشاكل الإنسان لتكون ضرورة يبحث الإنسان عن علاج لها .. فما هي هذه الضرورة فى مفهومكم يا سيدي الشيخ ؟
ولكن سيدي الشيخ دعنا نتكلم بصراحة أكبر

* ما الفكرة من عدم قراءة القران او الأدعية على غير المحجبة .. ؟
يقول الشيخ :
أولا : أنها فتنة .. وستنظر إلى شعرها .. وهو من مفاتن المرأة ..
وثانيا : القرآن روحانيته لا تستجيب لك فيها .. لمعصيتها .. ولأن الملائكة ترفض الحضور لإمرأة عارية الرأس ؟
فقلت للشيخ اسمع .. فهذه إجابتي :
أولا : من الأكرم عند الله .. الإنسان أم الحيوان ؟
فقال الشيخ : الإنسان ..
فقلت له : .. إن الله أكرم إمرأة زانية بإدخالها الجنة بسقايتها كلب .. فهل يعاقبني الله على إكرام إنسان لمساعدتي في رفع الألم عنه ؟
ثانيا : حجاب المرأة فرض .. نعم  ، وستحاسب على تركها ذلك الفرض .. نعم .. ، ولكن هل ذلك سبب كافي لتركها تتألم .. ؟
ثالثا : وهل إذا أتتك إمرأة لا تصلي ومحجبة .. فهل ستقرأ عليها أم لا ؟
فقال الشيخ : سأقرأ عليها وانصحها بأن تصلي ..
فقلت للشيخ : فلماذا قبلت يا شيخ أن تقرأ عليها وهي تصنع كبيرة من الكبائر بتركها للصلاة ؟ ولماذا لم تأمرها بأن تصلي أولا ثم ترقيها ؟ أم أن فرض الصلاة أقل أهمية من فرض الحجاب ؟
إذا فأنت نظرت إلى الموضوع بحكمك أنت .. وليس بشرع الله .. أليس كذلك ؟ وحكمت على المحجبة بالصلاح .. وعلى الغير محجبة بالانحراف .. وحكمت على هذه بانها من أهل الجنة وتلك من أهل النار .. فهذا هو مفهوم التفرقة الذي أفهمه من كلامك .. وإن لم تقوله صراحة ..!!
رابعا : سيدي الشيخ : هل يذهب المعالج بكلمة الله ليهتم بالنظر الى شعر إمرأة .. فلو كان هذا هو المنطق  .. فبهذا المنطق .. بماذا نحكم على طبيب النساء والتوليد .. ؟!!
يا شيخ من ينظر إلى عورات الناس سواء منكرا لها .. أو مستمتعا بها .. فهو أصلا فاسد القلب .. وإن كان كذلك .. فحتى لو المرأة منتقبة .. فسيشتهيها في قلبه ..
***************
خامسا : أنت قلت يا شيخ : أن روحانية المصحف لا تستجيب لعارية الرأس .. ؟
فقال الشيخ : نعم
فهل يجوز للمرأة أن تقرأ القرآن بدون حجاب يا شيخ أم لا ؟
 فسكت الشيخ ..!!!!!
طيب يا شيخ : هل يجوز قراءة القرآن على الكافر ورقيته أم لا ؟
فقال الشيخ : لا لأنه نجس .. والقرآن طاهر ..
فقلت للشيخ : لقد أخطأت يا شيخ .. فالمرأة يجوز لها قراءة القران في بدون حجاب .. لأنها ليست في صلاة
والكافر يجوز رقيته بكتاب الله .. لأن الصحابي الجليل أبو سعيد الخدري قام برقية مشرك بفاتحة الكتاب .. وأخذ الأجر على ذلك .. بل وشارك معه رسول الله في الأجر .. ولم ينكر عليه الرسول قرائته للقرآن على مشرك !!
سادسا : فإذا كان يا شيخ .. يجوز رقية الكافر المشرك .. بكلام الله .. بل وانفعلت كلمات الله بعطائها المبارك على هذا المشرك الكافر .. أفيمنع الله عطائه عن المسلمة .. لذنب ارتكبته ؟!!
يا شيخ .. أقول لك أن الكافر ظهرت كرامة القران فيه من خلال الرقية .. وتقول أن الله يحجب رحمة القران عن المسلم لوجود معصية ؟ أفلا تعقلون !
فيا شيخ .. لا تدعي على الإسلام بما لا تعرف .. وتنشر بين الناس ما لا يصح .. 
*******************
هذا هو ختام ما أردت بيانه لكم .. وملخص لحوارات طالما دارت مع هؤلاء المشايخ .. وأصبحت عقيدة عندهم .. بل وعند عوام الناس ..
وهذه هي قناعتي الشخصية وما يرتضيه قلبي وعقلي فيما يتعلق بما سبق ( الموضوع الأول والثاني ) .. وأعلم أن هذا الكلام صعب تقبله عند البعض .. ولكن واجه الأمر جيدا .. وأبصره جيدا .. وأعد قراءة الموضوع أكثر من مرة .. ثم علق كيفما تحب على الموضوع .. كما سبق بيانه .
وإلى مقال آخر إن شاء الله تعالى

والله أعلم 

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم


هذه المقالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام - ولا يحق لأحد نقل أى موضوع من مواضيعة إلا بإذن من صاحب المدونة - ا/ خالد ابوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .

هناك 8 تعليقات:

  1. غير معرف15/1/15 5:29 م

    إذا الله سبحانه يستجيب دعاء الكافر والمشرك ......لماذا لا نستجيب أن نرقي خلق الله كيفما كان دينهم.....الله إستجاب لابليس ...والله يستجيب للكافر بدليل القران ....أمن يجيب المضطر إذا دعاه.......كيفما كان نوع هذا الانسان .
    لم يقل الله المضطر المومن أو المسلم ....أي بني آدم مضطر ودعا الله باخلاص....الله لن يتخلى عنه ........الله أرحم بنا من أنفسنا .....الله يقول ..وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ....يجب أن نتعلم أن نكون رحماء لخلق الله إذا طلبوا منا المساعدة .....هل تعرفون قصة سيدنا ابراهيم في نفس الموضوع ؟؟؟؟؟ المهم إذا الله يستجيب للكافر .....نحن كذلك نستجيب إذا طلب منا ذلك ..رقية ..أكل..شراب ..مساعدة عامة......هذه الدعوة...بالشفقة على خلق الله......
    اختم بفتوى لاحد العلماء ...........بسم الله الرحمن الرحيم

    جواب فضيلة الشيخ زيد بن هادي المدخلي حفظه الله

    هل يستجيب الله دعاء المشرك والكافر ؟

    الجواب :
    نعم ، قد يستجيب دعاءه كما قال عزّ وجل : (( فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين فلما نجاهم )) فالنجاة نتيجة الدعاء (( فلما نجاهم إلى البر إذا هم يشركون )) .
    فإذا أنعم الله على الكافربشيء من مطالبه ، أو دفع ما يكره فهو ابتلاء له وزيادة في عقوبته إذا لم يشكر النعمة ولم يقدّر الله حق قدره ، أما إذا صارت جلب الخير له ودفع الشر عنه صار سببا في دخوله في الإسلام وطاعة ربه ، فهذا من توفيق الله تبارك وتعالى له وقد يرى القلم بذلك .نعم
    لخضر

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الكريم : لخضر
      تحياتي لك .. وجزاك الله خيرا على ردك
      شكرا لك

      حذف
  2. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    بعض الناس اخوتي الاعزاء تنظر الى المذنب او العاصي بنظرة احتقار و من منا لا يذنب و من منا لم يعصي ربه؟
    قد تكون تلك المرأة التي لا ترتدي حجاب احسن و ارفع درجة عند الله تعالى و من يعلم و ربما تكون ولية من اولياء الله الصالحين , اعلم ان هذا الكلام غريب و عجيب و لكن هي حقيقة فنحن بشر لا نعرف ما في القلوب و لا نعرف الغيب و المستقبل و لا نعرف خواتيم اعمالنا.
    فكثير من الناس من كان يعصي ربه نهارا جهارا و لكن ختم حياته بتوبة نصوح و لقي ربه بقلب سليم و كثير من الناس من كان كثير الطاعات ساكن للمساجد استولت قلبه كل امراض القلوب من الكبر و العجب حتى ظن نفسه احسن من غيره .
    اخوتي الاعزاء انا اظن ان من رفض رقية اي انسان بحجة انه عاصي او امراءة بحجة انها لا ترتدي الحجاب فهذا تكبر فهو يرى نفسه احسن من غيره....و الله اعلم
    و السلام عليكم

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم : سامي
      صدقت حينما قلت .. ( ن من رفض رقية اي انسان بحجة انه عاصي او امراءة بحجة انها لا ترتدي الحجاب فهذا تكبر فهو يرى نفسه احسن من غيره....و الله اعلم )
      طهر الله قلبك .. ورزقك الصواب دائما ..
      تحياتي لك

      حذف
  3. المفروض المسلم يساعد أخاه المسلم، سواء كان رجلا أو امرأة، لكن للأسف الكثير يدعون الاسلام وهم بعيدون كل البعد عن تعاليم الاسلام، فالاسلام دين الرحمة لذا لابد من مساعدة الغير و هدايتهم في نفس الوقت، لذا أنا اأرى أنه يجب على الشيخ أن ينصح المراة بلبس الحجاب وقت الرقية( على الأقل) إن كانت ترغب في ان يرقيها، ليس تجنبا للفتنة بل تقربا لله عز وجل بغية كشف الضر عنها.
    و في الأخير أقول نحن لس مسؤولين عن أحد مهمتنا فقط مساعدة الغير في حدود طاقتنا و في حدود الشرع و الله أعلم بالنيات.

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الكريمة : حنان
      أحسنت الرد .. وأصبت فى كلامك .. أن تكون النصحية .. بارتداءالحجاب .. بنية كشف الصر عنها .. على أنها عبادة تتقرب بها إلى الله ..
      وصدقت حينما قلت (نحن لس مسؤولين عن أحد مهمتنا فقط مساعدة الغير في حدود طاقتنا و في حدود الشرع و الله أعلم بالنيات. )
      تحياتي لك

      حذف
  4. جزاك الله عنا خير الجزاء وسدد خطاك لقد اعجبنى موضوعك واقتنعت بة (فليس لنا محاسبة الاخرين عن علاقتهم مع اللة ولاكن علينا طاعة امر الله ورسولة فيما يخص كتابة وسنتة) وفى الاخير ان نأمرهم بالمعروف وننهاهم عن المنكر بما افاض اللة علينا من علمة :
    وصل الله على محمد والة وصحبة

    خالد
    ضيف جديد

    ردحذف
  5. بارك الله فيك يشيخى احسنت الرد والقول

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف