الروحانيات فى الإسلام: ج31: رسالة التعريف بأحوال الذاكرين في طريق الإيمان - حال القبض والبسط - ما هي أسباب القبض الشديد مع كثرة الذكر - كيف يكون الحجاب عن العطاء هو نعمة العطاء - أسباب ربانية تسبب لك القبض عن الذكر - ما هي مخاطر القبض ومخاطر البسط - الشيطان يحدثك في نفسك - كيف تتعامل مع القبض - كيف تتعامل مع البسط - كيف تعرف أن القبض ليس نتيجة عقاب لك - إذا تم القبض على اللسان فانظر لقلبك - ما هو القبض القلبي - تصحيح مفهوم آية وتوضيح دقة اللفظ القرآن - معنى قوله تعالى: (فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله) - لا تجعل الشيطان يخدعك ويقول لك أنك من القاسية قلوبهم من ذكر الله.

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 4 يناير 2020

Textual description of firstImageUrl

ج31: رسالة التعريف بأحوال الذاكرين في طريق الإيمان - حال القبض والبسط - ما هي أسباب القبض الشديد مع كثرة الذكر - كيف يكون الحجاب عن العطاء هو نعمة العطاء - أسباب ربانية تسبب لك القبض عن الذكر - ما هي مخاطر القبض ومخاطر البسط - الشيطان يحدثك في نفسك - كيف تتعامل مع القبض - كيف تتعامل مع البسط - كيف تعرف أن القبض ليس نتيجة عقاب لك - إذا تم القبض على اللسان فانظر لقلبك - ما هو القبض القلبي - تصحيح مفهوم آية وتوضيح دقة اللفظ القرآن - معنى قوله تعالى: (فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله) - لا تجعل الشيطان يخدعك ويقول لك أنك من القاسية قلوبهم من ذكر الله.

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة التعريف بالحقائق والضوابط الإيمانية

لطالب القرب من الحضرة الإلهية

طريقة ومنهج أهل الإيمان في العلاقة مع الله
(أساسيات واجبة  - وضوابط لازمة  وأصول ثابتة  - وتنبيهات هامة)

(الجزء الحادي والثلاثون)

5- أحوال تحدث للذاكرين في طريق الإيمان -


* فهرس :
::الجزء الحادي والثلاثون:: أحوال تحدث مع الذاكرين الله كثيرا ..
:: الفصل الرابع ::
1- من الأحوال: حال القبض والبسط ؟
2- ما هو المقصود من حال القبض عن الذكر وحال البسط للذكر؟
3- ما هي أسباب القبض الشديد مع كثرة الذكر ؟
4- ما هو سبب التفرقة بين ما هو سبب نفسي وسبب رباني للقبض مع عبادة الذكر ؟
5- أولا: الأسباب النفسية التي تحدث لك قبض عن الذكر؟
6- كيف يكون الحجاب عن العطاء هو نعمة العطاء ؟
7- ثانيا: أسباب ربانية تسبب لك القبض عن الذكر ؟
8- ما هي مخاطر القبض ومخاطر البسط ؟
9- الشيطان يحدثك في نفسك ؟
10- كيف تتعامل مع القبض ؟
11- كيف تتعامل مع البسط ؟
12- كيف تعرف أن القبض ليس نتيجة عقاب لك ؟ إذا تم القبض على اللسان فانظر لقلبك ؟
13- ماذا تفعل إن لم يستطع لسانك النطق بالذكر بسبب شدة القبض ؟
14- ماذا تفعل لو لم تستطع الذكر باللسان ولا بالقلب ؟
15- ما هو القبض القلبي ؟
16- معنى قوله تعالى: (فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله) ؟
17- لا تجعل الشيطان يخدعك ويقول لك أنك من القاسية قلوبهم؟
18- هل المؤمن الغافل عن الذكر يدخل في قوله تعالى (فَوَيْلٌ لِّلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُم مِّن ذِكْرِ اللَّهِ) ؟
19- ما الفرق بين (من ذكر الله) ، (عن ذكر الله) ؟ 

 ***************************
(تابع: الجزء السابع من تقسيم الرسالة)
:: الفصل الخامس::
.. أحوال تحدث مع الذاكرين الله كثيرا ..
*******************************
 (8)
..:: 8- من الأحوال: حال القبض والبسط ::..
- أخي الحبيب ..
- هناك من الأحوال ما يظهر عليك أثناء الذكر .. وتحتاج فيه إلى انضباط فيه حتى لا يغلب حال على الآخر فيصيبك خلل إيماني .. كما في حالي الخوف والرجاء .. وقد تكلمنا عليهما سابقا .. (راجع التحذير السابع - إياك أن تتعلق بالذنب - كن طائرا بجناحي الخوف والرجاء إلى الله) .

- وهناك من الأحوال ما قد تفهمه خطأ وقد يؤثر عليك نفسيا .. وبالتالي قد يؤثر على حالك الإيماني .. وعلاقتك مع الله ..!!

- من هذه الأحوال .. حال القبض عن الذكر وحال البسط للذكر..

* ما هو المقصود من حال القبض عن الذكر وحال البسط للذكر ؟
- القبض: هو إمساك العزيمة في النفس عن ظاهرك .. حتى تمنع اللسان عن الذكر ظاهريا .. وله أسباب منها السماح للقلب بالتوجه إلى الله باطنيا (تذكره في نفسك) ..

- البسط: هو سهولة جريان الذكر على ظاهرك وباطنك .. بتيسير مطلق العزيمة فيك .. وذلك للجمع بين الظاهر والباطن مع الله .

* وحالي البسط والقبض .. عليك أن تفهم أنهما من التجلي الجمالي والجلالي الرباني على العبد .. من خلال اسمي الباسط القابض ..

- فالبسط هو يغلب عليه تجلي الجمال .. والقبض يغلب عليه تجلي الجلال .. وذلك حتى تتعرف على الله .. بأنه المتصرف في قلبك دون غيره .. فتظل بين خوف ورجاء .. طالبا منه ثبات القلب على الإيمان دون تقليب مع فتن الزمان .

- تعالوا نتعرف على القبض والبسط بصورة أوسع .. ولكن فقط من خلال العلاقة الإيمانية دون العلاقة الدنيوية ..

****************************

..:: ما هو معنى القبض والبسط لغويا ؟ ::..

- اعلم أخي الحبيب ..
- أن القبض معناه لغويا: جمع اليد على الشيء بقصد الإمساك به والتصرف فيه ..

- أما عن البسط لغويا: فمعناه التوسعة في العطاء .. ويأتي بمعان أخرى ..

- والقبض في أصله إنكسار في السلام الداخلي في النفس .. ثم يؤثر ذلك بحدوث ضيق في صدرك .. ثم يؤثر ذلك على ظاهرك فتمتنع عن الكلام .. كالذي يزيد الحزن فيه حتى يصل لمرحلة اكتئاب فيعتزل الناس والحياة .. !!

**************************

..:: ما هو معنى القابض والباسط ؟ ::..

- أخي الحبيب ..
- يقول تعالى: (وَاللّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ) البقرة245 ..
- يقول تعالى: (مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) فاطر2 ..

- وسبب الإستدلال بالآية الثانية .. هو أن من معاني القبض هو .. الإمساك باليد .. وهناك قبض الأرزاق بإمساكها ومنعها .. ورحمة الله من جملة أرزاق الله على العباد .

- القبض له صور مختلفة .. مثل الحزن والضيق والهم والغم والكرب والخوف والموت وغير ذلك .. فهذه الصور السابقة قد سلبت منك الفرح والرجاء والسكينة والطمأنينة والحياة التي هي أوصاف من أوصاف البسط ..

- يبقى لا تقف مع القبض والبسط كصور جامدة عند حدود اللفظ فقط .. وإلا لن تبصر معاني تجليات اسم الله الباسط والقابض في حياتك .. لأنك أوقفتها على الرزق فقط .. حتى وإن يغلب ظهور تجلي هذين الإسمين غالبا في الرزق .. وذلك حتى تعلم أنه لا يوجد مخلوق في العالمين يسلبك عطاء ولا يمنحك عطاء إلا بإذن الله ..!!

* والقابض جل جلاله:
- والقابض هو المانع غيره من التصرف في قبض الأرزاق .. أو قبض الأرواح .. أو قبض القلوب .. لأنه وحده المتصرف في تضيق الأرزاق وقبض الأرواح وقبض القلوب وتقليبها .. لأنه القائم على ذلك وفق حكمته ..

- فمثلا: الله قد يقبض عنك الشر ويبسط لك الخير .. يقول تعالى: (مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) فاطر2 ..
- وقد يقبض عنك رزقك المادي فيمسكه عنك فلا تستطيع إليه سبيلا مهما كانت لديك أسباب علمية وعقلية .. يقول تعالى: (وَاللّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ) البقرة245 ..
- وقد يقبض قلبك عن الإيمان عقوبة لك لشدة جحودك بعد بيان أدلة الإيمان لك .. يقول تعالى: (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِيَ آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ) الأعراف175 ..

- انتبه للآتي:
- قد يكون اسم الله القابض له تجلي جمالي حيث قد يقبضك عن المعصية حتى لا تعصي لحبه لك .. يقول تعالى: (وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً) النساء83 ..

* أما عن الباسط جل جلاله:
- هو الذي يبسط لك في العطاء بما لا قدرة لأحد أن يبسطه لك غيره سبحانه ..

- واسم الله الباسط قد يكون له تجلي جمالي بالعطاء المصحوب بخير عاقبة لصحة نواياك .. وقد يكون له تجلي جلالي بالعطاء المصحوب باستدراج لفساد نواياك ..

- واختصارا :
- يطلق اسم القابض على التضييق في العطاء ..، وعلى إمساكك عن المعصية ..، وعلى سلب الروح من الجسد ..، وعلى أحكام السيطرة والتصرف بسلب قانون الأسباب من الوجود ..

- ويطلق اسم الباسط على التوسعة في العطاء .. إما لخير لك أو لشر فيك .. كقوله تعالى: (فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُواْ بِمَا أُوتُواْ أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ) الأنعام44..
- ومعنى (مبلسون): أي آيسون منقطعون من رحمة الله .

***************************

..:: القابض والباسط أسماء تحتاج ليقين في القلب ::..

- أخي الحبيب ..
- من علم أن الله هو القابض الباسط .. وتيقن من ذلك في قلبه .. فقد أدرك أنه لا قدرة لمخلوق على حجب رزق ولا جلب رزق له .. بل ويقوى في القلب الإعتماد على الله وصدق التوكل عليه .. لأنه لو قُبض الرزق عنك أو بُسط لك .. فاعلم أنه من الله سبحانه وتعالى .. وطالما من الله يبقى فعله فيه حكمة .. لأنه مدبر حكيم ..

- والقبض تعامل معه على أنه رسالة من الله موجهة إليك .. من فوائدها أنك قد تكون في حالة غفلة .. فيحدث القبض في نفسك ليسبب لك إنكسارا .. حتى تتوجه إلى الله ليدفع عنك هذا الهم والغم والحزن والضيق القابض على صدرك .. ويبدله بحالة بسط حتى يعود السلام في نفسك مرة أخرى وتهدأ وترتاح ..!!

- والبسط أيضا تعامل معه على أنه رسالة موجهة إليك .. للإختبار في عطاء الله لك .. ماذا أنت فاعل فيه ؟ ولتخاف من عطاء الله حتى لا يكون استدراج لك وفتنة ..!!

******************************

..:: ما هي أسباب القبض الشديد مع كثرة الذكر؟ ::..

- أخي الحبيب ..
- أحيانا يحدث قبض شديد مع كثرة الذكر .. حتى يكاد صدرك يضيق بك وتشعر وكأنه لم يعد لديك عزيمة لتذكر الله على لسانك .. وتتسائل لماذا يحدث هذا معك ؟!!

* والقبض عن الذكر يكون له أسباب إما من الله وإما من نفسك:
- وحينما أقول القبض يحدث من نفسك .. أقصد به نتيجة مقاومة نفسك لك حتى تحبطك عن ذكر الله .. ولكن النفس في الحقيقة لا قدرة لها على أن تمنعك عن الذكر .. وإنما هي سبب والله هو القابض في الحقيقة ..

* ما هو سبب التفرقة بين ما هو سبب نفسي وسبب رباني للقبض؟
- وذلك حتى تفهم كيف تتعامل مع القبض حينما يحدث لك ..
- ولذلك أردت أن أوضح لك ما هو من سبب نفسك لأنه يكون ناتج عن طباعك التي تحاول أن تغيرها .. للتوافق مع مراد الله .. وهذا يكون في الستة أشهر الأولى من الذكر .. حيث تحاول النفس إحباطك عن الذكر بشتى الطرق التي سبق وشرحناها في جزئي التنبيهات والتحذيرات .. فتخدعك بأنك لست في حاجة للذكر الكثير ويكفي أن تقول يارب فقط .. أو تشعر بالملل .. أو ما شابه ذلك .

- أما عن الأسباب الربانية القابضة لك عن الذكر .. فأنت تشعر بأنها نتيجة سبب خارجي ليس للنفس فيه تدخل .. وعليك أن تخاف حينئذ لأن القبض قد يكون بسبب مخالفة فعلتها .. فاعترف بذنوبك لله واستغفر وتب وفوض أمرك لله .. وأبسط مثل على ذلك سيدنا يونس عليه السلام ..!!

********************************
..:: أولا: الأسباب النفسية التي تحدث لك قبض عن الذكر ::..

1- قد يحدث القبض يكون بسبب مجاهدتك للنفس بكثرة الذكر .. فالنفس يصيبها ضيق منك .. فيحدث لك مثل ضيق شديد في الصدر .. وكأن تريد أن تقول: "أف .. أنا زهقت .. هو أنا هفضل أعمل كده كل يوم" ؟!!

- وهذا لأن النفس تنزعج من القيود والإلتزام .. فيحدث في داخلك حالة هياج أو صراع يترتب عليها قبض وابتعاد عن الذكر .. أو إصرار على الدوام على الذكر لقهر النفس وعدم تنفيذ رغباتها ..!!

2- قد يحدث القبض نتيجة شعورك بالملل .. وهذا لأنك لم تفهم أن العبودية وظيفة لك عند رب العالمين .. وأجرها ستجده في الآخرة .. فإصابتك .. وقلنا سابقا أن سبب الشعور بالملل هو مؤشر على أنك كنت تنتظر عطاء .. فلما لم يحدث ما ترجو .. فيصيبك الملل ما أصابك .. فتنصرف عن العبادة ..!!

- في الحديث (يا أيُّها النَّاسُ، خُذُوا مِنَ الأعْمَالِ ما تُطِيقُونَ، فإنَّ اللَّهَ لا يَمَلُّ حتَّى تَمَلُّوا، وإنَّ أحَبَّ الأعْمَالِ إلى اللَّهِ ما دَامَ وإنْ قَلَّ) صحيح البخاري .. أي أن الله لا ينقطع بمدده عنكم حتى تنقطعوا أنتم عن التواصل به ..

- فكثير من الطيبين يرجون مشاهدة رؤية طيبة تكون وسيلة نفسية للإستمرار .. (وهذه رغبة محمودة) ولا مانع منها .. ولكن يتوقف الأمر عند حد أننا نرجو ذلك من فضل الله .. فإن أعطانا فهذا فضل منه .. وإن حجب عنا ذلك العطاء فهو أيضا أعطانا ..

******************************

..:: كيف يكون الحجاب عن العطاء هو نعمة العطاء ::..

- أخي الحبيب ..
- قد تتسائل في ختام الكلامي السابق عن أنه كيف يكون المنع هو عين العطاء ؟ يعني إزاي الحجاب أو المنع عن بعض العطاءات يكون نعمة عطاء كبيرة من الله لك ؟

- اعلم أخي الحبيب أن الله كما يعطينا بفضل عطاءه فهو يعطينا أحيانا بالمنع أوالحجاب عن بعض مطالبنا .. وذلك لحكمة ربانية وهي:
- حتى يبعدك عما هو شر لك .. في حين أنت كنت تحسب أنه خير لك .. ومثال ذلك كالذي كان يريد وظيفة معينة .. فيحجبه الله عنها .. ويكتشف بعد زمن أن بعده عن هذه الوظيفة كان خير وهو عين العطاء من الله ..، او كالذي يسعى لعلاقات روحانية وهو يحسب أنه سيكون بذلك على خير ولكن يكتشف بعد فترة أن الله حجبه عن هذا العالم لأن أراد أن يحجبه عن بوابة كبيرة ومدخل عظيم من مداخل الشيطان ..، وقد يمنعك المال أو العلم أو الصحة لعلمه أن هذا هو الخير لك في هذا الوقت الذي أنت تطلبه .. خوفا من أنت تحدث لك فتنة ويصيبك عجب في قلبك ورياء في عملك .. فتضيع في علاقتك مع الله .. ولذلك كان هذا المنع عنك هو عين العطاء لك ..

- فكن بصيرا بحكمة الله في تدبيره معك .. فما منعك إلا ليعطيك .. !!

- وكل ما سبق يندرج تحت قوله تعالى: (وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ) البقرة216 ..، وقوله تعالى (فَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً) النساء19 ..، وقوله تعالى (وَيَدْعُ الإِنسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءهُ بِالْخَيْرِ وَكَانَ الإِنسَانُ عَجُولاً) الإسراء11.

***********************************

..:: ثانيا: أسباب ربانية تسبب لك القبض عن الذكر ::..

- أخي الحبيب ..
1- قد يكون القبض عن الذكر للتأديب بسبب ذنب ارتكبته .. ويحدث هذا غالبا بسبب علاقتك بالآخرين .. بسبب الحقد أو الحسد .. أو الغيبة على الآخرين بإظهار عيوبهم وفضحهم أو تحقيرهم والنظر إليهم بنظرة دونية .. أو ما شابه ذلك .. 
- فأراد أن يؤدبك بمنعك عن الذكر قليلا حتى ترجع إليه وتعترف له بالتقصير وبالإستغفار لك ولغيرك .. وتتوب عن الذنب وتتوقف عن الكراهية بلا سبب .. حتى ولو لم تتذكر ماهية هذا الذنب .. ولكن من كمال العبودية هو اتهام النفس بالتقصير بين يدي ذا الجلال والإكرام .. فتعترف أنك مذنب بين يدي الله في سجودك .. وتكون في سجودك متخوفا من أن تكون قد فعلت أمرا فيه معصية ولذلك قبض لسانك عن الذكر ليؤدبك فتنتبه لحالك وتظل في حالة يقظة لكل أفعالك مع الله ..
- (وراجع الجزء السادس – التحذير السادس تحت عنوان "تأدب حتى لا تسلب") ..

2- وقد يحدث القبض عن الذكر عقابا لك لأنك استخدمت الذكر في غير ما طلبه الله منك .. مثل طلب الجن والشيطان .. فتكون جعلت من كلام الله وأسماءه وسائل استحضار لهذا العالم افتراءا على الله وكذبا عليه .. ولذلك تسلب من مقام الذاكرين وتنقلب حياتك رأسا على عقب وكأن الخراب قد أحاط بك .. حتى تظن أن هناك من فعل بك سحرا .. وفي الحقيقة أنت الذي دمرت نفسك بنفسك .. يوم أن استخدمت العبادة المشروعة لتحقيق أغراض غير مشروعة ..!!
- وهناك بعض الناس من كثرة قرائتهم لكرامات الأولياء .. أو سماعهم .. فقد غلب على قلبهم حب الكرامة عن حب الله .. فاتخذوا الذكر وسيلة للكرامة وليس ابتغاء مرضاة الله أو وسيلة لطلب ما أحله الله ..
- وفرق بين أن تتوسل إلى الله بكلامه وأسماءه إما للعبادة  أو لطلب قضاء حاجة مشروعة (كطلب الشفاء) .. وبين أن تستغل كلامه وأسماءه في طلب كرامة منه لتظهر بها على الناس .. ..!!
- ففي الحالة الأولى قد طلبت مولاك فعلا كما طلب منك .. والحالة الثانية فأنت طلبت شهوة نفسك فعلا لتظهر بنفسك ولم تطلب ربك .. فلا تلومن سوى نفسك .. ولا تنسى أن نتائج الأعمال بالنيات ..!!

3- وقد يكون القبض عن الذكر اختبارا من الله .. فهل سترضى بهذا الابتلاء أم ستقول: .. أف .. أنا مش مكتوب لي أكمل مع الله .. ليه كل ما أبدأ ببعد تاني ومش بكمِّل ؟!! 
- فلو قلت مثل هذا الكلام السابق .. فأنت سقطت في الإختبار .. لأنك أسأت الظن بالله .. ووقفت مع ما تريده أنت وليس مع ما أراده الله فيك ..!!

4- وقد يحدث لك القبض عن الذكر ليحدث الله لك إنكسارا في النفس .. حتى تظل خاضعة في محراب العبودية بدون عُجب وبالتالي بدون رياء .. وكذلك حتى يمنعك أن تخبر أحد عن حالك مع الله لأنه سر بينك وبين الله ..!! 

5- وقد يحدث القبض عن الذكر ليجعلك تتطهر فتتذوق ذكره في القلب بدون لسانك .. حتى لا تظل عبدا للظاهر وتحسب أنه يتجلى على ظاهرك فقط .. فقبضك حتى تعلم أنه الباطن .. حتى لا تغفل أن الله عليم بما في الصدور وأنه يعلم السر وأخفى .. وأنه يحصي أعمال الظاهر والباطن .. حتى تتأدب بكمال العلاقة الإيمانية مع الله .. فيكون قد عرَّفك به في ظاهرك وفي باطنك .. فتتذوق الإيمان ظاهرا وباطنا .. !!

- ولعل سبب تطهيره لك لتتذوق الذكر الباطني .. هو علمه بوجود مشكلة عقائدية في نفسك .. فتحسب أن المنطوق باللسان هو الذي تكتبه الملائكة وماعدا ذلك .. فلا .. !! وكأن الله يعلم ظاهرك دون باطنك ..!! وهذا خلل في عقيدتك ونقص في إيمانك إن كنت تظن ذلك .. !!

- ولذلك يقبضك الله .. ليؤدبك .. أن تتعلم أن تذكر بقلبك .. حتى تتحرر من هذا الخلل النفسي الإيماني ..!!

للجزئية الأخيرة (التطهير بغرض التذوق) .. راجع الجزء الأول من هذه الرسالة (الحقيقة الأولى: الاعتقاد بيقين – المثال الرابع ..)
- وراجع الجزء الحادي عشر من هذه الرسالة تحت هذه العناوين ( لماذا ينقطع الذكر عن الإنسان ؟ الذكر في النفس ظاهرا وباطنا ؟ ولماذا غلب على العلماء أن يكون ذكر الباطن هو القلب ؟

*************************
..:: ما هي مخاطر أحوال القبض والبسط ؟ ::..
(الشيطان يحدثك في نفسك)

- أخي الحبيب ..
1- هناك خطورة في حالة القبض .. وهو أن الشيطان يستغلها ويوسوس لك بأن الله لم يكتب لك طريق الذاكرين بسبب خطاياك .. فيحدث لك إحباط نفسي .. فتتراجع عن طريق الله وتعود لطريق الغفلة مرة أخرى ..!!
- فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم وأحسن الظن بالله .. وراجع أحوالك مع الله .. واستغفره وتب إليه ..
  
2- وهناك خطورة في حالة البسط .. وهو أن الشيطان يستغل هذا الحال ويوسوس لك بأن ما أنت فيه بسبب مجاهدتك لنفسك .. وأنك أصبحت متمكنا من مقام الذاكرين وأنه لا يوجد مثيل لك في زمانك .. وهكذا ما شابه هذه الأمور ..
- حتى إذا نجح في وصول نفخ العجب في نفسك فيصيبك الغرور .. فهذا يكون أوان سلب عزيمة الذكر من نفسك .. لأنك اعتقدت في نفسك أنك الفاعل للفضل الذي وصلت إليه بمجهودتك وتعبك وكأنك جحدت فضل الله عليك .. وغفلت عن أنه لا حول ولا قوة إلا بالله ..!!
  
*****************************

..:: كيف تتعامل مع القبض ؟ ::..

- أخي الحبيب ..
- من أشهر القصص التي توضح لك حالة القبض الشديد .. هو ما حدث في قصة سيدنا يونس .. حيث يقول تعالى: (وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ) الأنبياء87 .. 

- ومعنى (لن نقدر عليه): أي ظن أن الله لن يضيِّق عليه ويؤاخذه بهذه المخالفة التي فعلها والتي كانت بسبب أنه ترك أهل قريته دون إذن من الله .. فابتلاه الله بشدة الضيق والحبس في بطن الحوت .

- ويقول تعالى:(وَلَا تَكُن كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ) القلم48 ..أي وهو مغموم في بطن الحوت يرجو فرجا من الله ..

- يبقى لما يصيبك ضيق وخنقة وهم وغم فعليك بتكرار دعاء سيدنا يونس (لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ) ..
- يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (دَعْوَةُ ذِي النُّونِ إِذْ دَعَا وَهُوَ فِي بَطْنِ الحُوتِ: لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، فَإِنَّهُ لَمْ يَدْعُ بِهَا رَجُلٌ مُسْلِمٌ فِي شَيْءٍ قَطُّ إِلَّا اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ) صحيح الترمذي..

- ومعنى (في شيء قط): المقصود بها في شيء يخص الكرب والشدة والضيق والهم والغم .. وليس على الإطلاق بدليل رواية البيهقي (لَمْ يَدَعُ بِهَا مُسْلِمٌ فِي كَرْبِهِ إِلَّا اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ) رواه البيهقي في الدعوات الكبير .. وكذلك جاء في رواية أخرى:(أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِشَيْءٍ إِذَا نَزَلَ بِرَجُلٍ مِنْكُمْ كَرِبٌ، أَوْ بَلَاءٌ مِنْ بَلَايَا الدُّنْيَا دَعَا بِهِ يُفَرَّجُ عَنْهُ؟» فَقِيلَ لَهُ: بَلَى، فَقَالَ: " دُعَاءُ ذِي النُّونِ: لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ) رواه الحاكم وبن عساكر وبن أبي الدنيا في الفرج بعد الشدة .. وذكره السيوطي في الجامع الصغير بأنه صحيح ..، وذكره الألباني في الصحيحة..

- ولا يمنع أن يكون للدعوة استجابة على الإطلاق دون تخصيص حال دون حال (أي سواء في دفع بلاء أو جلب منفعة) .. والله أعلم بمراد نبيه صلى الله عليه وسلم ..!!

* س1: وماذا تفعل إن لم يستطع لسانك النطق بالذكر بسبب شدة القبض .. ؟
- انطقها بقلبك أو كررها في نفسك .. وأكثر من السجود والتسبيح .. فهذا من أنجح الوسائل لرفع الضيق ..
- يقول تعالى لنبيه: (وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ . فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ) الحجر97-98.

* س2: وماذا تفعل لو لم تستطع الذكر باللسان ولا بالقلب ؟
- هنا يكون قد حدثت معصية سببت ذلك .. وسيظل باب الغفران مفتوحا لك لتدخل منه إلى الله .. فاسجد لله واعترف بأنك مذنب .. وناجيه بقلبك واطلب منه أن يردك إليه مردا جميلا .. واستغفر لنفسك وللمؤمنين أحياءا وأمواتا .. 


* أخي الحبيب :
- تعامل بقلبك في حال القبض مع الذكر الكثير الذي قد يترتب عليه منع لسانك عن الذكر .. بالتسليم والرضا .. لو تحققت أن ذكر الله لازال يجري في نفسك وقلبك ولم ينقطع عنك .. 

- في هذه الحالة اجعل قلبك مع الله في حال القبض هو التسليم لحكمه .. وإياك والسخط ..

- فاذا واجهك القدر بسيف القبض فقابله بدرع التسليم .. يعنى سلم أمرك لله وارض بما أنت عليه من حالة القبض التى أتت على لسانك حتى لم تعد تستطيع الذكر به .. وقل: "رضيت يارب .. وأسألك أن لا يكون عقابا منك" ..

- وأكثر من مناجاة الله في سجودك بالإستغفار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ..

- ولا يمر عليك في حال القبض هذا سوى ثلاثة أيام الى أسبوع على الأكثر وتعود الى حالة الذكر اللسانى مرة أخرى ويحدث لك بسطا مرة أخرى مع الذكر ..

- وطبعا في أثناء حالة القبض .. أنت تكون مداوم على أذكارك وأورادك في أوقاتها .. ولكن تنطق بها في نفسك أو قلبك .. خلال فترة منع اللسان عن الذكر ..!! 

- وفي مراحل متقدمة في الذكر .. قد يغلب الذكر على القلب دون اللسان .. دون أي قبض .. وكأن الذكر أصبح حاله قلبي ويغلب على صاحبه ذلك .. وأحيانا يجمع له الله ذكر القلب واللسان .. والله ذو الفضل العظيم .

***************************
..::  كيف تعرف أن القبض عن الذكر ومنع اللسان ليس نتيجة عقاب لك ؟ ::..

(إذا تم القبض على اللسان فانظر لقلبك)

- أخي الحبيب ..
- قد يخطر على بالك سؤال: كيف أعلم أن إحساس قبض اللسان عن الذكر هو ليس عن عقاب ؟

- الجواب:
- إذا وجدت ذكر الله الذي تقوله كل يوم .. تنطقه في نفسك وصدرك كما هو .. فاعلم أن القبض حدث لك لأنه أراد منك أن تذكره في نفسك ..

- ولكن لو شعرت أن الذكر لم يعد تنطقه في نفسك .. فاعلم أنك في خطر وقد فعلت معصية بلا ريب .. وغالبا في حق من حقوق العباد ..!! وفي هذه الحالة اسجد لله واستغفره لنفسك ولكل من له حق عليك وللمؤمنين أحياءا وأمواتا .. والله غفور رحيم .

**********************************
..:: كيف تتعامل مع البسط ؟ ::..

- أخي الحبيب ..
- قد يحدث لك إنبساط مع الذكر الكثير حتى تشعر وكأنك ستطير من على الأرض لعلو العزيمة الإيمانية في نفسك .. !!
- ففي هذا الحال خاف من نفسك .. أن تجعلك تنسى أن ما أنت عليه هو من فضل الله عليك وأنه لا حول ولا قوة إلا بالله .. وإلا سيسلبك نعمة الذكر ..!!

- فخاف أن يكون هذا استدراجا لك .. والتزم بباب الإفتقار والإنكسار بين يدي الله .. وللمحافظة على حال البسط فتعامل معه بالمزيد من شكر الله وحمده على نعمته التي أنت عليها لأنه يقول: (لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ) إبراهيم7..

- وأكثر من هذا الدعاء النبوي الذي روي عن بن عباس عن النبي قال:(اللهم لا تُؤمِّنِّي مَكرَكَ ، ولا تَولَّنِي غَيرَكَ، ولا تَنْزَعْ عنِّي سِتْرَكَ، ولا تُنْسِنِي ذِكْرَك، ولا تَجْعَلْنِي من الغافلين) رواه أبو منصور الديلمي في مسند الفردوس .. من حديث ابن عباس دون قوله (ولا تولني غيرك) بإسناد ضعيف .

- وأكثر من هذا الدعاء النبوي بعد كل صلاة:(اللهمَّ أعِنِّي على ذكرِك وشكرِك وحسنِ عبادتِك) صحيح أبي داوود .

- وإياك أن تنسى أن ما انت عليه هو من فضل الله عليك .. وأنه لا حول ولا قوة إلا بالله .

- وإياك أن تنشر حالك بين أصحابك وأقاربك بان لك ذكر وأوراد .. لأن هذا بينك وبين الله .. وليس للشهرة بين الناس .. وإلا فقد يسلبك نعمة الذكر لأنك لم تحافظ على الأمانة التي أعطاها لك .. (وراجع التنبيهات والتحذيرات في هذه الرسالة) ..

* وبمناسبة الكلام على البسط .. فخاف أيضا أخي الحبيب من بسط النعمة باداء حقوق الله فيها . وإلا فقد يسلبك هذه النعمة ويقبضها عنك:
- يقول تعالى: (وَضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَداً مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللّهِ فَأَذَاقَهَا اللّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ) النحل112 .

***************************

..:: ما هو القبض القلبي ؟ ::..

- أخي الحبيب ..
- هناك نوع من القبض لم أتحدث عنه سابقا .. وأردت إفراده في جزء خاص حتى لا يختلط عليك الأمر .. وتظن أنه يحدث للمؤمن .. لا .. وإنما يحدث للجاحد للإيمان والمستكبر عن الإقرار بأنه لا إله إلا الله محمد رسول الله .. وقد يحدث لمن يسلب الله منه الإيمان وينقله للخروج من الدين إلى الإلحاد مثلا ..

1- من أمثلة القبض القلبي .. يقول تعالى: ( أَفَمَن شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِّن رَّبِّهِ فَوَيْلٌ لِّلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُم مِّن ذِكْرِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ . اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَاباً مُّتَشَابِهاً مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ) الزمر22-23 .

- معنى (متشابها): أي قد تشابهت آياته في الصدق والحق والفصاحة وقوة الدلالة في المعنى .. لأنها وحي الله ..

- معنى (مثاني): أي تثنى وتكرر فيه القصص والمواعظ، والأمثال والأحكام والوعد والوعيد .. بأساليب مختلفة ومتنوعة لتتبصر منها ما فاتك في مثيلاتها وتتذوق ما لم تتذوقه في مثيلاتها .. فلا يفوتك شيء من عطاء القرآن .. والتكرار فيه تنبيه على ضرورة التحقق مما كرره عليك لتزداد فهما من معانيه حيث أن ما لم تفهمه في آية فقد تشرحه لك آية أخرى لتزداد بيانا منها .. كذلك التكرار فيه دلالة على أن القلب قد ينتبه إلى آية ولكنه ينتبه إلى أخرى لأن الألفاظ فيها جاذبية للقلوب .. وكذلك التكرار فيه أيضا مزيد من المعاني وتثبيتها في العقل والقلب .. والله أعلم.


* في الآيات السابقة ستجد لفظي (اللين والقسوة):
- واللِّيِن من تجليات اسمه الباسط .. والقسوة من تجليات اسمه القابض .. ولكن ليس من أسماء الله (اللَّيِّن ولا القاسي) ..!!

2- وأيضا من أمثلة القبض القلبي .. يقول تعالى: (فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً كَأَنَّما يَصَّعَّدُ فِي السَّماءِ) الْأَنْعَامِ125 ..

* في الآية السابقة ستجد لفظي (الشرح والضيق):
- والشرح من تجليات اسمه الباسط .. والضيق من تجليات اسمه القابض .. ولذلك لا يقال أن من أسماءه (الشارح ولا المضيِّق) ..!!

******************************

..:: هل المؤمن الغافل عن الذكر يدخل في قوله تعالى (فَوَيْلٌ لِّلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُم مِّن ذِكْرِ اللَّهِ) ؟ ::..

- أخي الحبيب ..
- في الجزء الخاص بالقبض القلبي استدللنا بآية وهي قوله تعالى : (فَوَيْلٌ لِّلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُم مِّن ذِكْرِ اللَّهِ) الزمر22 .. وحتى لا يتلاعب الشيطان بعقلك ويوسوس لك في هذه الآية بكلام قد يصيبك بإحباط .. حين حدوث القبض لك .. فيوهمك أن الله منعك عن الذكر لقسوة قلبك وفساده .. أو حتى قد تجد داعية جاهل يستدل بها بالخطأ .. فإليك بعض البيان عنها لتفهم مراد الله منها .. والله أعلم بمراده .

1- معنى (من ذكر الله): المقصود بها الجحود عن الإعتراف بالإيمان من أساسه .. وكأن القسوة حدثت من أجل ذكر الله حينما استمعوه .. فسبب لهم انفعال داخلي وسخط لوجود الكراهية في قلوبهم أن يخضعوا لحكم الله .. لتمكن الرغبة النفسية في ثبات على ضلالهم وإصرارهم عليه .. ولذلك ختم الله الآية (أُوْلَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ) .. أي في ضلال شديد .. وذلك لتوضيح أن سبب القسوة هو تمكن الضلال منهم.

2- ونجد أن مفهوم (فويل لِّلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُم مِّن ذِكْرِ اللَّهِ) الزمر22 .. توضحه لك آية أخرى حينما كانت تنزل سورة من القرآن على هؤلاء القاسية قلوبهم .. فيقول تعالى: (وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْساً إِلَى رِجْسِهِمْ وَمَاتُواْ وَهُمْ كَافِرُونَ) التوبة125.. ، والرجس هو وصف خبيث إذا تعدد في النفس أوصافه فهو يؤدي إلى الكفر .. كالنفاق مع الشك مع الضلال مع هوى النفس .. وهكذا ..


- وكذلك مفهوم القاسية قلوبهم توضحه لك آية أخرى: (وَقَالُوا قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِّمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ وَفِي آذَانِنَا وَقْرٌ وَمِن بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ فَاعْمَلْ إِنَّنَا عَامِلُونَ) فصلت5 .. أي يوجد على قلوبنا غطاء عن إدراك الحق وفي أذننا صمم عن سماع الحق وبيننا وبينك يوجد حجاب .. فكن على دينك ونحن على ديننا ..!!

3- وجاء الحق سبحانه بجملة (من ذكر الله) ولم يقل (من الإيمان بالله) .. حتى يخبرك أن كل ما يتعلق بالله في نفوس هؤلاء هو مرفوض جملة وتفصيلا .. حتى ولو مجرد ذكرت اسم (الله) أمامهم ..!! ويظهر ذلك من قوله تعالى: (وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ) الزمر45 ..

4- يبقى تفهم أخي الحبيب مما سبق أن القاسية قلوبهم من ذكر الله هم الكفار غير المؤمنين بالله ورسوله صلى الله عليه وسلم .. 

5- ولذلك لو أصابتك حالة غفلة عن أن تذكر الله بالقرآن أو بأي ذكر باللسان .. فلا تجعل الشيطان يخدعك ويقول لك أنك من القاسية قلوبهم من ذكر الله ..!! لأنه بذلك يريد إحباطك ويصيبك بيأس في علاقتك مع الله حتى لا تعمل مع الله .. فانتبه لما قلته لك .

*****************************
..:: ما الفرق بين (من ذكر الله) ، (عن ذكر الله) ؟ ::..

- أخي الحبيب ..
- قد تتسائل فتقول : ما الفرق بين قوله تعالى:(فَوَيْلٌ لِّلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُم مِّن ذِكْرِ اللَّهِ) ، ولو قال بدلا منها: (عن ذكر الله) ؟

- الجواب:
- معنى (من ذكر الله): أي من استقبال أي شيء عن الله . أي أن قلوبهم في حجاب بينها وبين الله حتى أنكرت الإيمان به وأنكرت رسوله صلى الله عليه وسلم .. لأن حجاب الكفر قد تمكن من قلوبهم .

- ويشبه ذلك قوله تعالى:(وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ الَّذِينَ كَفَرُوا يَا وَيْلَنَا قَدْ كُنَّا فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا بَلْ كُنَّا ظَالِمِينَ) الأنبياء97 ..

- فقوله تعالى (غفلة من هذا): أي منكرا لله وللبعث والنشور والحساب والوقوف بين يدي رب العالمين ..، ولم يقل الله (غفلة عن هذا): لأنه سيكون معناه أنه كان مؤمن بهذه الأمور ولكنه غفل عنها لتعلقه بالدنيا .. ولكنه أتي بلفظ (من) حتى يوضح لك أن هؤلاء خالفوا الإيمان الحق فأنكروا وجحدوا عالم الغيب إما كله أو بعضه أو إلحادا فيه بالباطل .

- أما لو قال تعالى (عن ذكر الله): فسيدخل في حكمها الكافر والمؤمن ..!! ولكان أصبح الويل والوعيد في الآية يشمل المؤمن الغافل عن الذكر .. الذي بينه وبين الذكر جفاء أو بعيدا عنه ..!!
- والحمد لله أن الله لطف بنا .. وقال (من) ولم يقل (عن) ..!!
*******************************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 165 تعليقًا:

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. ما أجملك يا ربي ..♡
    اللهم زدنا فيك يقينا حتى لا نرى قابضا إلا انت ولا باسطا إلا انت ووارنا عن رؤية شيء سواك .. انت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام .. اقبض عنا كل ما يحول بيننا وبينك .. وابسط لنا كل ما يبلغنا رضاك .. آمين يارب العالمين

    أستاذنا الفاضل جعل الله في قلبك نورا ، وفي لسانك نورا ، وفي سمعك نورا ، وفي بصرك نورا ، وعن يمينك نورا ، وعن يسارك نورا ، وفوقك نورا ، وتحتك نورا ، وأمامك نورا ، وخلفك نورا ، وأعظم لك نورا ، وزادك نورا .. آمين آمين آمين

    اللهم صل على سيدنا محمد
    النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. مااجمل دعاءك قطر ..زادك الله علما ومعرفة وخشية وانابة ♡♡♡

      حذف
    2. آمين آمين آمين ولك بالمثل يا هبة ♡
      ولجميع اهل المدونة ياااارب العالمين ♡

      اللهم صل على سيدنا محمد
      النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    3. يقبضنا عما نشتهي ونهوى !!
      لنكون مع ما يحب ويرضى ♡
      "لا يؤمنُ أحدُكم حتى يكونَ هواه تبعًا لما جئتُ به"
      فما قبض إلا ليبسط

      #قطرة_ندى

      حذف
  3. جزاك الله عنا كل خير 🌹🌹🌹

    ردحذف
  4. صباحكم اطيب من ريح العنبر لكم اخواتي الطيبات من الجزائر ورحمة وهدى ونور وعلم للاستاذ خالد اطال الله عمره وزاره نور على النور في خدمة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وبارك الله فيه وله في اهله وماله واحبته كما نوربصيرتنا بنور الحق تبارك وتعالى اختكم سهيلة

    ردحذف
    الردود
    1. ولك صباح اطيب يا سهيلة ♡
      نورتينا وعطرتينا بوجودك 🌹
      ونيال اخواتنا من الجزائر هههههه
      والباقيات ؟!! .. ما لهم نصيب 🤗😅

      حذف
    2. طيب الله كل أوقاتك يا سهيلة ..

      اسعدني مشاركتك لنا بالتعليق .. ربنا ينفعنا بك .. آمين
      تحياتي لك 🌺

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي و على آله و سلم

      حذف
    3. اللهم بارك ..ايه النور دا يا سهيله ..نورتي يا جميله ♡♡♡

      حذف
  5. و صباحكم اطيب اختي ندى وهالة ربنا بعزكم بعزه انتم احلى واجمل حاجة عادني اياه الله

    ردحذف
  6. نعم استاذي منعه العطاء هو عين العطاء حاولت تعلم الروحانيات لمساعدة الناس وكنت أقول انا عاوز اساعد الناس في الخير ليه مبيحضروش مع أن علامات الحضور حاسس بيها في جسمي لكن مفيش تواصل ويأست وزهقت 😂 وبعد أن تعرفت علي مدونة حضرتك العظيمة اول حاجه قولت الحمد لله كنت زعلان اني متعلمتش ومدايق عشان موصلتش لشيء عرفت وقتها أن ربنا بيحبني اني مكملتش وبعدت عن الموضوع وأنه كاتبلي الخير
    اللهم لك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه ملء السموات وملء الارض وملء ما شئت من شيء بعد

    ردحذف
  7. غير معرف4/1/20 2:57 م

    يعني ممكن سوء النفسية أوالاكتئاب يدخل فى القبض ولاا دا امر مش واراد يا استاذ خالد؟

    ردحذف
    الردود
    1. كل ما يسلبك الاستقرار النفسي هو نوع من القبض ..
      - والله أعلم
      ******************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  8. اسأل الله ان يتقبل وان ينفعنا ويجزيك الخير ويعينك على مساعدة الناس

    ردحذف
  9. اللهم صلي على محمد وآله وسلم اللهم اغفر لي

    ردحذف
  10. جزاك الله خير الجزاء وجعله في ميزان حسناتك ونفعنا الله به وكل قارئ له

    ردحذف
  11. عالم الأسرار أنقضى عمري بإسمك الغفار أعفو عن وزري
    ياإله الكون ضاق بي صدري أرجو منك العون بالنبي البدري

    ردحذف
  12. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته .. بارك الله فى المدونه والقائمين عليها .. لو سمحت استاذنا انا اخويا الكبير حكى ليا موقف حصل له انهارده ومش فاهمينه ولا عارفين ايه اللى حصل .. هو واقف فى الشغل مع اصدقائه وسابهم وراح يتكلم فى الموبيل وفيه واحده من ذوى الاحتياجات الخاصه جت لهم وهما واقفين ففى واحد من اصدقائه اعطاها اللى فيه النصيب مقبلتش تاخد حاجه وشاورت على اخويا اللى واقف بعيد عنهم شويه فلما شافها راحلها وقالها خديهم ياحاجه هنا وهنا واحد فمرضيتش تاخدهم وراحت قايلاله روح صلى فى مسجد السيده زينب وسابتهم ومشيت من غير ماتاخد اى حاجه .. هل لده تفسير عند حضراتكو

    ردحذف
  13. 82- وأهجُر أصحاب السوء الذين قد يكونون سببا في بُعدك عن الله .. لأن صاحب السوء يُصيبك من لفحاته .. كما أن صاحب الخير يُصيبك من نفحاته ..

    ...
    أستاذ خالد أبو عوف

    ردحذف
  14. تسعى و تبحث عن رزق حلال و تطرق جميع الابواب و تقفل في وجهك و لا تجد أمامك إلا عمل إما حرام أو فيه شبهة حرام. تقصد الأصدقاء و المعارف الذين تظن أنهم سيفتحون لك بابا للعمل و تحصيل الرزق نظرا لأنهم كما يقال واصلين و لهم علاقات قوية و مع ذلك يقولون لك لا يوجد أو أنك معمول لك عمل...

    ردحذف
    الردود
    1. من الجانب الثاني عدم العمل = مافيش فلوس = تصبح عالة على العائلة و على المجتمع، ثم يأتيك أشخاص سواء مقربين منك أو أصدقاء ويقولون لك " يا أخي ماهي الدنيا ماشية كذا إنت عاوز تغير الكون دا مولد و مسير سيدو إنت ملكش فيه واحنا في المغرب بنقول ضع رأسك مع الرؤوس و قل ياقاطع الرؤوس.و هناك من يقول لك إنت صحيح بتصلي و كذا .. بس إنت دلوقتي ليس لك عمل و تعيش مع العائلة بتاكل معهم وأكلك و صلاتك بالشكل دا حرام ويقولك في حديث نبوي "أخوك خير منك" هو في حديث النبوي بالمعنى دا ومدى صحته يا أستاذ؟
      أنا عن نفسي لو مت بالجوع مش رجع اللي كنت فيه زمان. داه كان نفسي أقول من زمان. وأعتذر منكم أستاذ على الإطالة.
      تحية للجميع.

      حذف
    2. الخطأ الذي كنت أقع فيه هو ظني أن الرزق له علاقة بالفلوس المال وتناسيت نعمة الصحة و راحة البال و القرب من الله بالدعاء ولا أنسى الصحبة الطيبة التي دلني الله عليها والتي وجدتها في المدونة الأستاذ و الأخ الحبيب خالد و الإخوة الأعضاء الذين أجد في تعليقاتهم الفائدة و تجاربهم.أشكر الجميع.

      حذف
  15. غير معرف5/1/20 12:17 ص

    عندما يكون فيك خلل نفسي او ميل لحب شيئ هو معصيه ..تعبد الله تقبل تساله كثيرا ان يرفع عنك هذا الوزر ويزيح من قلبك هذها العوج او التلف تصر تصر لكن تجد مازال فيك ذلك العوج والميل ِ.فيتسرب الياس لقلبك فتقول ...يبدو انه لافائده ترجى مني ..فمهما سالت ومهما فعلت مازلت اعصي الله في هذا الامر بل بالعكس كلما حاولت كلما زاد حبك لنفس الشيئ فتحس باحباط
    تتخاذل وتتقاعص ..تبقى تقول في نفسك يبدو انه لاامل منك
    هل هنا يعتبر ترقبك لصلاح حالك ترقب لعطاء فتبلى بالقبض !!
    او هي نفسك من تتراخى لما لاتجد ثمار جهدها !!
    ام رفض الطلب كي تزيد طلب تجتهد اكثر ...ام هي حجب لانك حسبتها مع الله لايجوز ..ام ام ..فيحدث صراع حقيقي بينك وبين السؤال والاقبال والاحباط ووو
    فلما تجد حالتك تلك التي ترفضها هي مازالت بك تحبها رغم رفضك لها ..مغلوب على امرك ...تحس باحباط فنحن بشر لانملك قوه الصمود ...تحس كانك تنافق ربك فتقول في نفسك اني لااستحي اعبده واعصي في نفس الوقت عن مانهاني
    الصراع قوي وليس بالهين ..
    اللهم نسالك الخلاص والكفاف والعفاف ياارب
    💚💚💚💚

    ردحذف
  16. 🌹🌹اسماء الله الحسني🌹
    لا يحلا الكلام إلا بالصلاة علي رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا
    (الحلقة الخامسة)

    🌹🕋الكريم الاكرم🕋🌹

    اسم الله تعالى الكريم من الأسماء المُحببة إلى النفوس المؤمنة، فهم متقلبون في نعيمه ليل نهار .. فلا كرم يسمو على كرمه، ولا إنعام يرقى إلى إنعامه، ولا عطاء يوازي عطاؤه .. له علو الشأن في كرمه، يعطي ما يشاء لمن يشاء كيف يشاء بسؤال وغير سؤال .. يعفو عن الذنوب ويستر العيوب .. ويجازي المؤمنين بفضله، ويمهل المعرضين ويحاسبهم بعدله ..

    فما أكرمه .. وما أرحمه .. وما أعظمه ..

    🌹المعنى اللغوي

    الكريم: صفة مشبهة للموصوف بالكرم، والكرَم نقيض اللؤم ..

    وكَرُمَ السحــابُ: إذا جــــاء بالغيث .. والكريم: الصفوح، كثير الصفح .. وقيل لشجرة العنب: كَرمَةٌ بمعنى كريمة ..

    وقد يُسمى الشيء الذي له قدرٌ وخطرٌ: كريمًا، ومنه قوله سبحانه وتعالى في قصة سليمان عليه السلام {قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ} [النمل: 29] .. جاء في تفسيره: كتابٌ جليلٌ خطيرٌ، وقيل: وصفته بذلك لأنه كان مختومًا، وقيل: كان حسن الخط، وقيل: لأنها وجدت فيه كلامًا حسنًا.

    قال الزجاج: الكرم سرعة إجابة النفس، كريم الخُلُق وكريم الأصل.

    يقول أحمد بن مسكويه في كتابه (تهذيب الأخلاق) "أما الكرم فهو إنفاق المال الكثير بسهولة من النفس في الأمور الجليلة القدر الكثيرة النفع كما ينبغي" [تهذيب الأخلاق (1:7)] .. ويقول الإمام الغزالي "وأما الكرم فالتبرع بالمعروف قبل السؤال والإطعام في المحل والرأفة بالسائل مع بذل النائل" [إحياء علوم الدين (3:246)] .. والكرم السعة والعظمة والشرف والعزة والسخاء عند العطاء.

    🌹وروده في القرآن

    ورد اسم الله تعالى الكريم ثلاث مرات .. في قوله تعالى {فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ} [المؤمنون: 116]

    وقول الله عزَّ وجلَّ { يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ} [الإنفطار: 6] .. وقوله تعالى {.. وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ} [النمل: 40]

    وورد اسمه تعالى الأكرم في قوله { اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ} [العلق: 3] .. وهي من أوائل السور التي نزلت في مفتتح البعثة، فكان ميثاق التعرُّف بين الله سبحانه وتعالى ونبيه من خلال اسمه الأكرم .. لأن الكرم كان من أبلغ المناقب عند العرب، والله سبحانه وتعالى أكرم من كل ما تتصور.



    🌹معنى الاسم في حق الله تعالى

    يقول الغزالي "الكريم: هو الذي إذا قدر عفا وإذا وعد وفى .. وإذا أعطى زاد على منتهى الرجاء، ولا يبالي كم أعطى ولمن أعطى .. وإن رُفِعَت حاجةٌ إلى غيره لا يرضى .. وإذا جُفِيَ عاتب وما استقصى .. ولا يضيع من لاذ به والتجأ، ويغنيه عن الوسائل والشفعاء .. فمن اجتمع له جميع ذلك لا بالتكلُّف، فهو الكريم المطلق وذلك لله سبحانه وتعالى فقط " [المقصد الأسنى (1:117)]

    فالكريم هو كثير الخير، الجواد المعطي الذي لا ينفذ عطاؤه .. الجامع لأنواع الخير والشرف والفضائل .. فالكريم اسم جامعٌ لكل ما يُحمد ..

    وقد أورد ابن العربي ستة عشر قولاً في معنى اسمه تعالى الكريم، وهي:

    1) الذي يعطي لا لعوض .. 2) الذي يعطي بغير سبب .. 3) الذي لا يحتاج إلى الوسيلة ..

    4) الذي لا يبالي من أعطى ولا من يُحسَن إليه .. كان مؤمنًا أو كافرًا، مُقرًا أو جاحدًا .. لولا كرمهُ ما سقى كافر شربة ماء.

    5) الذي يُستبشر بقبول عطائه ويُسرُّ به.

    6) الذي يعطي ويثني .. كما فعل بأوليائه حبَّبَ إليهم الإيمان وكرَّه إليهم الكفر والفسوق والعصيان، ثم قال { .. أُولَئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ (*) فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَنِعْمَةً وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} [الحجرات: 7,8]

    يُحكى أنَّ الجُنيد سَمِعَ رجلاً يقرأ {.. إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ} [ص: 44] .. فقال: سبحـــان الله ! أعطى وأثنى .. فالله تعالى هو الذي وهب عبده أيوب عليه السلام الصبر، ثمَّ مدحه به وأثنى

    ردحذف
  17. 7) الذي يَعُمُّ عطاؤه المحتاجين وغيرهم.

    8) الذي يُعطي من يلومه .. فيعطي العبد برغم إساءته للأدب مع ربِّه سبحانه وتعالى.

    9) يُعطي قبل السؤال .. قال تعالى { وَآَتَاكُمْ مِنْ كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ} [إبراهيم: 34]

    10) يُعطي بالتعرُّض .. 11) الذي إذا قَدَرَ عفى .. 12) الذي إذا وَعَدَ وفَّى ..

    13) الذي تُرفَع إليه كل حاجة صغيرة كانت أو كبيرة ..

    14) الذي لا يُضيع من توسَّل إليه ولا يترك من التجأ إليه .. عن سلمان قال: قال رسول الله "إن الله حيي كريم يستحيي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردهما صفرا خائبتين" [رواه أبو داود وصححه الألباني]

    15) الذي لا يُعاتب .. 16) الذي لا يُعاقب ..

    الفرق بين الكرم والجود ..

    الجود: هو صفة ذاتية للجواد، ولا يستحق بالاستحقاق ولا بالسؤال.

    والكرم: مسبوق باستحقاق السائل والسؤال منه. [كتاب الكليات (1:545)]



    🌹أما معنى اسم الله تعالى الأكرم

    الأكرم: اسم دل على المفاضلة في الكرم، فعله: كرم يكرم كرما، والأكرم هو الأحسن والأنفس والأوسع، والأعظم والأشرف، والأعلى من غيره في كل وصف كمال، قال تعالى: { إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقَاكُمْ } [الحجرات:13]

    الفرق بين الكريم والأكرم

    والأكرم سبحانه هو الذي لا يوازيه كرم ولا يعادله في كرمه نظير، وقد يكون الأكرم بمعنى الكريم ..

    لكن الفرق بين الكريم والأكرم: أن الكريم .. دل على الصفة الذاتية والفعلية معًا، كدلالته على معاني الحسب والعظمة والسعة والعزة والعلو والرفعة وغير ذلك من صفات الذات، وأيضًا دل على صفات الفعل فهو الذي يصفح عن الذنوب، ولا يمُنُ إذا أعطى فيكدر العطية بالمن .. وهو الذي تعددت نعمه على عباده بحيث لا تحصى وهذا كمال وجمال في الكرم.

    أما الأكرم .. فهو المنفرد بكل ما سبق في أنواع الكرم الذاتي والفعلي، فهو سبحانه أكرم الأكرمين له العلو المطلق على خلقه في عظمة الوصف وحسنه، ومن ثم له جلال الشأن في كرمه وهو جمال الكمال وكمال الجمال.



    🌹حظ المؤمن من اسم الله تعالى الكريـــم الأكرم

    1) أن يظهر على العبد أثر النعمة ..

    عن أبي الأحوص عن أبيه قال: أتيت رسول الله وعليَّ ثوب دون، فقال لي "ألك مال؟"، قلت: نعم . قال "من أي المال؟"، قلت: من كل المال قد أعطاني الله من الإبل والبقر والخيل والرقيق. قال "فإذا آتاك الله مالاً فلير أثر نعمة الله عليك وكرامته" [رواه أحمد والنسائي وصححه الألباني]

    2) إكرام النـــاس ..

    قال "إذا أتاكم كريم قوم فأكرموه" [حسنه الألباني، صحيح الجامع (269)] .. إذا كنت تُحب أن يعاملك الله الكريم، بكرمه وجوده وفضله وإنعامه، فعليك أن تُكرم النــاس في معاملاتك وأخلاقك.

    والاهتمام بإكرام الضيف والجــار على الأخص .. لأن النبي قال "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، جائزته يوم وليلة والضيافة ثلاثة أيام فما بعد ذلك فهو صدقة، ولا يحل له أن يثوي عنده حتى يحرجه" [متفق عليه] .. وقال "ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره" [رواه أحمد وصححه الألباني]

    فبإكرامك لضيفك وجارك، يزدد إيمانك وترتفع درجتك عند الله سبحانه وتعالى،،

    3) أن يعلم أن الإكرام بالنعمة إبتلاء، يستوجب الشكر والطاعة ..

    لا كما يظن البعض أنها دليل حبٍ ورضــا .. يقول الله تعالى { فَأَمَّا الْإِنْسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ (*) وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ (*) كَلَّا ..} [الفجر: 15,17]

    فالله سبحانه وتعالى يبتلينا بالخير والشر، وحق الخير شكره وحق الشر الصبر عليه.

    وعن أبي هريرة أن الرسول قال "فيلقى العبد فيقول: أي فُل (فلان) ألم أكرمك وأسودك وأزوجك وأسخر لك الخيل والإبل وأذرك ترأس وتربع ؟، فيقول: بلى، قال: أفظننت أنك ملاقيَّ ؟ فيقول لا فيقول فإني قد أنساك كما نسيتني" [رواه مسلم]

    والإكرام الحقيقي هو إكرام الله للعبد بالتوفيق للطاعة واليقين والإيمان .. قال تعالى { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ } [الحجرات:13]

    4) كثرة فعل الخيـــرات ..

    ردحذف
  18. لأن من معاني اسمه تعالى الكريم أنه كثيـــر الخير، فعلى العبد أن يبذل الخيـــر للناس .. بأن يُكثر من الصدقات عن طيب نفس .. من نفقة على مسكين وفقير، وسعي على أرملة، سقي الظمآن، وإغاثة اللهفان، وحتى ذكر الله سبحانه وتعالى صدقة.

    5) كرم الأخلاق ..

    إذا أردت أن يكرمك الله، كن كريم الأخلاق .. قال رسول الله "إن الله كريم يحب الكرم، ويحب معالي الأخلاق ويكره سفسافها" [صحيح الجامع (1801)]

    عن أبي هريرة : عن النبي قال "من كان هينا لينًا قريبًا حرمه الله على النار" [رواه الحاكم وصححه الألباني]

    6) التعزز عن سفاسف الأمور وعدم التذلل لأحد ..

    فالكريم هو الذي له خطر وقدر، فتعالى عن سفاسف الأمور ولا تذل لمال أو جــاه أو شهوة ..

    فكن على طاعة الله وابتعد عن مخالفته، تكن كريمًا في الأرض ويَعظُم شأنك ..

    أما المعصية فهي سبب ذُلَك وشؤمك .. قال رسول الله ".. وجعل الذل والصغار على من خالف أمري ومن تشبه بقوم فهو منهم" [صحيح الجامع (2831)]

    7) التخليـــة والتصفيــة ..

    لأن الكريم معناه: المُنزه عن النقائص والآفــات .. فعليك أن تسعى في تربية وتهذيب نفسك؛ لإنك لن تكون كريمًا عند الله وأنت مليء بالنقائص والعيــوب.

    8) لا تجعل الله أهون الناظرين إليـــك ..

    قال تعالى {.. وَمَنْ يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ} [الحج: 18]

    9) اللوذ واللُجأ بالكريــم عن الكُربــــات ..

    عن ابن عباس: أن رسول الله كان يقول عند الكرب "لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض رب العرش الكريم" [متفق عليه]

    فلُذ بربِّك الكريـــم، يُفرج كربك،،

    10) إكرام القرآن ..

    قال تعالى {إِنَّهُ لَقُرْآَنٌ كَرِيمٌ} [الواقعة: 77] .. فأكرم كتاب الله الكريم قراءةً وتدبرًا وعملاً؛ لكي تكون كريمًا عند ربِّ العالمين.

    ردحذف
  19. 🌹الدعاء باسمي الله تعالى الكريم الأكرم

    منه: دعـــاء ليلة القدر .. عن عائشة قالت: قلت: يا رسول الله، أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟، قال: "قولي: اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني" [رواه الترمذي وصححه الألباني]

    وورد الدعاء باسمه الأكرم .. عن ابن مسعود : أنه كان يدعو في السعي: "اللهمَّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ الأَعَزُّ الأَكْرَمُ"، وفي رواية: "اللهمَّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَاعْفُ عَمَّا تَعْلَمُ وَأَنْتَ الأَعَزُّ الأَكْرَمُ، اللهمَّ آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِى الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ"، وقال الألباني: "وإن دعا في السعي بقوله: رب اغفر وارحم إنك أنت الأعز الأكرم فلا بأس لثبوته عن جمع من السلف" [مناسك الحج والعمرة (26)]
    ومما ورد في الدعاء بالوصف .. ما رواه مسلم من حديث عوف بن مالك أنه قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ يُصَلِّي عَلَى مَيِّتٍ فَسَمِعْتُ مِنْ دُعَائِهِ وَهُوَ يَقُولُ: "اللهُمَّ اغفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عَنْهُ وَأَكرِمْ نُزُلَهُ، وَأَوْسِعْ مُدْخَلهُ، وَاغسِلهُ بِالْمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقّهِ مِنَ الْخَطَايَا كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الأَبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ" [صحيح مسلم]
    🌹🥰 يتبع ان شاء الله
    🌹🥰 مع سلسلة اسماء الله الحسني
    موسوعة الكلم الطيب 🌹🥰
    🌹اختكم في الله.. رانيا

    ردحذف
  20. غير معرف5/1/20 8:17 ص

    الحاقد والحاسد والعياذ بالله ..ياذيك اكثر من اذى السحره والمرده ..فهو يستخدم طاقه الشر لي داخله التي هي عباره عن مشاعر بقلبه الاسود الموجه للشخص المراد تدميره ..فمن كان في حمى الله قوى حصونه واصبح درع لايخترق من غفل او سهى اخترق هناك ممن قدر له هذا ..لتنظيف نفسك من هذه الهاله بالاستحمام الذي هو الماء ..
    اذن جدار هاله الحسد = يخترق بالماء تدمر تلكم الحصون
    الحاسد لايستخدم لاشياطين لكنه يستخدم غل دفين وحقد ضاهر هل يعتبر اخطر من الساحر !!
    مادامت العين تستخدم لنقل كل هذا الكم من دمار # إذن يمكننا ان نستخدمها لنقل طاقه الحب والخير لبداخلنا للشخص الذي نريد ذلك ..لكن الله جعل نقل طاقه الخير بالدعاء فالدعاء ابوابه اوسع مداخله اسرع ..اكف خاصه الكف بدليل سيدنا محمد يضع كفه على صدر الذي يعاني من غل او حب لمعصيه فهو يشفى بقدره الله وبركه دعاء سيدنا محمد
    اذن سؤال الاتعتبر هذه طاقه وعلاج بالطاقه ...فهنا مشاعر الانسان التي هي الرابطه بين الله في الخير ...الجهت السالبه
    اساله كثيره تدور في راسي ...خاصه فيما يخص الحسد والغيره كيف للانسان الحاسد ان ياذي اكثر من اذيه السحر والسحره مادام ليس هناك سحر فلاوجود للشياطين !!

    بودي لو تفيض علينا استاذ خالد تطفئ فضولي في هذه النقطه !!

    ردحذف
    الردود
    1. اختي مريم وحتى يكرمنا استاذنا الفاضل برده ( واعتقد انه لديه رسائل في الرقية والحسد لم تستكمل بعد ؛ أمده الله بمدده ) فكما تعلمنا منه : فإن إرادة الخير لها مدد .. وإرادة الشر لها مدد .. فبقدر مرادك يكون إمدادك .. !!
      فقوة التأثير تتعلق ب الإرادة ( خير او شر ) .. والعزيمة (نفسية او ايمانية) .. والهمة(روحانية او روحية ) .. راجعي المواضيع التالية تجدي فيه تبيان جميل ينفعك بإذن الله تعالى :

      ماهي الهمة والعزيمة والنفس الروحانية

      الهمة القلبية؛الهمة النبوية

      هذا .. والله أعلم

      حذف
    2. غير معرف5/1/20 9:37 ص

      جزاك الله خيرا ست قطر
      اختي يجول في خاطري تسائلات كثير لكن لااعرف اتوه عندما ابوح ربما اخاف فاتردد لكن تتضارب الجمل والكلام في داخلي عندما يطلع مني يفهم ويقرا عكس تمام مااود قوله فالجم واحجم فانتكس فازيد توهان ولاتخمد تلكم الاسئله في راسي ..تظل كانها خليه نحل تنشط ..واجدني اسال واجيب ...لما اتحدث لااصيب مربط الفرس ...فاحزن ثم اسكت واعاود ارجع اسئل من جديد ..اعيش في هذه الدوامه ...لااحب ان اقرا فالكل يتحدث والكل يعارض لمجرد ان يبدو نجم ساطع ..فاذهب للسيره النبويه واتجه للقران فاقرا الاحديث والايات على حسب قدر فكري المعدوم فيطمان قلبي ..اجدني مرتاحه لما سالته واجبت عنه مني فيا ..لكن ااراجع اقول اخاف الله رب العالمين لو ان هذا خلط ولبس فاكون من الجاهلين ..فاقبل اسال فاجدني في مطبات عدم فهم ماابي داخلي
      وهكذا حالي 😟😟😞😵
      جزاك الله خيرا ..باذن الله ساقرأ ماوجهتني له علا وعسى اجد ظالتي 💚🎓

      حذف
    3. اختنا مريم الطيبة... لا تترددي في طرح أسئلتك.. فاعلمي اننا ننتفع معك كلّما سألت او سأل غيرك سؤال..ومهما بلغ أحدنا من علم فانّنا ننتظر دائما إجابات الاستاذ خالد أو إحدى الأخوات و الاخوة بفارغ الصبر.. و انا اقدر فيك جدا شجاعتك و عفويتك 🌷..
      أما عن الحسد و العياذ باللّه.. و أصبت به و اعلم اهواله جيدا.. اظن يا مريم عن ملاحظة روحانية (و ليس عن علم) انه بالعكس يصاحبه تسليط شيطاني قوي تحركه تلك النفس الحاقدة..و كل عمل شرير او نيّة شريرة يخدمها شيطان.. يبقى الفرق فإن في الأولى النفس تحرك العالم الشيطاني فتأتي الشياطين عن طواعية و بكل سرور لخدمتها (لذلك يكون أقوى) و في السحر يتمّ الأمر بطلب من النفس المؤذية.. ولكنّ اللّه لطيف بعباده.. و اللّه اعلم..معك في انتظار الإجابة الشفافية.
      اختنا قطر الندى جزاك اللّه خيرا اول مرة اكتشف موضوع الرابط بالمدونه.
      اللّهمّ صلّ على سيدنا محمّد و على آله و سلّم

      حذف
    4. هوه يا مريم .. الحسد يكون من القلب أم من العين ؟!!
      فلو كان من العين لكان الكفيف لا يستطيع ان يحسد ..!! (ولكنه يحسد) ..!!
      يبقى العين ليس هي المؤثر ..!! وإنما وسيلة لنقل الصور الى القلب فينفعل بها القلب إما بالغل او بالسكون لرضاه بما هو عليه.

      - يبقى اللي يقول ان العين تنفع كما تضر .. كلامه مش مظبوط .. لأنها أصلا لا تضر ..!!

      2- كذلك الحال يا مريم بالنسبة لليد التي ياتي معها طمأنينه حينما يتم وضعها على شخص .. فإنما هي من قلب صاحب اليد وليس من اليد نفسها ..!!

      - وهناك وسائط قد تساعد في تحقيق نوايا الانسان سواء من عالم النور او عالم النار ..

      - والله اعلم
      *************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    5. غير معرف5/1/20 6:12 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    6. غير معرف5/1/20 6:19 م

      ﴿وَإِن یَكَادُ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ لَیُزۡلِقُونَكَ بِأَبۡصَـٰرِهِمۡ لَمَّا سَمِعُوا۟ ٱلذِّكۡرَ وَیَقُولُونَ إِنَّهُۥ لَمَجۡنُونࣱ﴾ [القلم ٥١]

      على اساس هذا الايه سالتك استاذ خالد

      جزاك الله خيرا استاذ خالد يسعدني انك استاذي ومعلمي استفاد منك كثيرا اتنور منك كثيرا ..اثق في رئيك ثقه عمياء ولااقرا لاحد غيرك
      تحياتي استاذ خالد 💚🎩

      حذف
    7. على فكرة يا مريم :
      (للتوضيح) :انا لم اعترض عليكي .. في التعليق السابق .. وإنما اجبتك على سؤالك بطريقة تنشيط العقل ..
      *******************

      اما عن استدلالك بالآية .. فيوجد غيرها كثير .. فستجدي كثيرا في الارشاد النبوي يقول (الْعَيْنُ حَقٌّ، ولو كانَ شيءٌ سابَقَ القَدَرَ سَبَقَتْهُ العَيْنُ)صحيح مسلم ..، وفي الرقية الجبرائلية للنبي راة فقال(باسْمِ اللهِ يُبْرِيكَ، وَمِنْ كُلِّ دَاءٍ يَشْفِيكَ، وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إذَا حَسَدَ، وَشَرِّ كُلِّ ذِي عَيْنٍ) صحيح مسلم ..
      - (شر حاسد) : باعتبار النفس ..
      - (شر عين) : باعتبار الوسيلة ..

      - والله أعلم .
      **************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
    8. غير معرف5/1/20 8:22 م

      جزاك الله كل خير استاذي لردك عليا ورب ينصرك على اعداءك والمغرضين والحاقدين من انس وشياطين ويمدك بمدد الخير من انس وملائكه وعباد صالحين ويرزقك الثبات والكفاف والعفاف ياعفيف النفس وسيف الحق المسلول بالحق على اعداء الله ورسوله
      ربنا يكرمك دنيا اخره وتكتب من الشهداء والصديقين عند الله ويجعلك رب شفاعه لي ولمن كنت عون لهم بعد الله ورسوله ننادي عليك يوم الاشهاد لنا ولي حميم لنا ولي حميم
      آمين 💚🎓🎩

      حذف
    9. غير معرف5/1/20 8:28 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    10. غير معرف5/1/20 8:37 م

      اقصد بالسمع واحد سمع بخبر ما عن شخص وممكن حتى لو لم يعرفه بيحصل حسد زي ما بينشر على الفيس مثلا او غيره عن امر شخصي

      فهل دا معناه ان الحاسد ممكن يصيب المحسود بغير عين ؟

      حذف
    11. ايوه يا نجوى .. الحسد من نفس الحاسد .. ومكانه القلب ..
      كما قلت لكم منذ قليل .. كيف يحسد الكفيف (الاعمى) ..؟!! أكيد لأنه سمع كلام انفعل معه بقلبه فيحدث ما يحدث

      **************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    12. غير معرف5/1/20 9:19 م

      اذن لو صدق فهمي يا استاذ خالد ممكن تكون عين جزء اريد به الكل كقوله تعالى ويبقى وجه ربك

      وان شر كل ذي عين مقصود بها ان كل ذي عين له شر سواء كان انس او جان او حتى حيوان لانها جاءت بالعطف على شر الحاسد

      كقوله تعالى يعلمون الناس السحر وما انزل على الملكين نفهم منها ان السحر وما انزل على الملكين شيئين وليس شئ واحد

      مجرد راي قابل للنقاش
      والله اعلى واعلم

      حذف
    13. استاذ نحن نستعيذ من شر الحاسد و لكن كيف يتمّ الضّرر بعد اذن اللّه فيهلك بدن او يتخبط عقل او يضيع مال او قد تنقلب سيارة بصاحبها مثلا يعني هل يمكن ذلك من دون وسائط؟

      حذف
    14. غير معرف5/1/20 9:34 م

      روى ابن جرير - بإسْناده – إلى ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى : (وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ). قال: لم يُنْـزِل الله السِّحْر. وروى أيضا عن الربيع بن أنس (وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ) قال: ما أنْزَل الله عليهما السِّحْر. ثم قال ابن جرير: فَتَأويل الآيَة عَلى هَذا الْمَعْنَى الذي ذَكَرْنَاه عن ابن عباس والرَّبِيع مِن تَوجِيهِهما مَعْنَى قَوله : (وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ) 

      تفسير ابن كثير رحمه الله

      حذف
    15. غير معرف5/1/20 9:41 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    16. مشكورة يا نجوى 🌷 بس اظن ان الاعتقاد الصائب قد يجعلك فقط تستقبل الاقدار برضا و استسلام او قد يكون سببا في آن يشملنا اللّطف الإلهي.. و لكن اقصد الضرر الذي قد يحدث بطريقة سبحان اللّه تظهر جليا و ماديا و اثاره تكون أحيانا ملموسة.. و سؤالي بنيته على فهمي هذا للآية و يبدو أن الاستاذ له رأي اخر :في النص القرآني نستعيذ من "شرِّ حاسدٍ إذا حسد" فالاية فيها شرط "إذا حسد" و كأنّ الشرّ لا يكمن في كون تلك النفس حاسدة في حد ذاتها فتحمل ما تحمل من عدم رضا و سخط لقسمة اللّه و تمنّي زوال النعمة عن المحسود و هذا اصلا عذاب للحاسد نفسه و لكنّ الشرّ يكمن في "إذا حسد" اي تتبّع هذا الشعور و التمنّي فعل او قول فيه ضرر للمحسود كما حسد ابليس ادم فأغواه و حسد قابيل أخاه فقتله و حسد اليهود النبيّ عليه الصلاة و السلام فأذوه بالقول و الفعل و بالسّحر او كمن يحسد غيره فيلوث عرضه إلى اخره.. إذا هناك فعل ملموس له نتيجة ملموسة. فتساءلت بناءا على هذا الفهم. فهل يمكن استاذ أولا ان نقرأ الآية بهذا الفهم؟
      و ان كان ممكن، سؤالي هو :اذا كانت نفسية الحاسد لا تؤذي إلا إذا انتقل الى الكيد الفعلي و في نفس الوقت نجد أناس مصابون مع اعراض ظاهرة من تلف و هلاك النعمه المحسود عليها فهل يمكن أن نفسّر هذه الحالات بأن نفس الحاسد عادة تصاحبها شياطين وهي التي تؤذي الغير و ليست "الطاقة السلبية" او النفس في حد ذاتها؟ ارجو اني قدرت أوصل المعنى..
      و جزاكم اللّه خيرا جميعا

      حذف
    17. غير معرف6/1/20 1:34 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    18. جميل يا نجوى.. حفظك اللّه وأنار دربك باليقين و الاخلاص

      حذف
    19. غير معرف6/1/20 8:40 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  21. لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين... اللهم اغفر ذنوبا حالت دون رضاك إلهي..

    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا حتى ترضى سبحانك..
    جزاك الله خيرا كثيرا استاذي الفاضل الكريم.

    ردحذف
  22. سمعت بمقولة حب الظهور يقسم الظهور.
    استاذ خالد من فضلك عندي سؤالان ,
    الاول, كيف يتم التخلص من مرض حب الظهور, ماهي الفكرة التي تعاكسها , ربما هي الاخلاص لله لكن هل من دعاء فعال يلامس القلب يغير هذا بذاك ?? غير هذا , اللهم اني اعوذ بك مما نويته لوجهك فخالط قلبي منه ما قد عرفت

    الثاني, هل لاقتراب الاجل علامات ? اذا كانت موجودة فماهي ? ومامدى صحة الاربعين يوما التي تسبق الوفاة .
    شكرا

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف5/1/20 4:55 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. المشكلة انها قوالب نكتسبها لا نختارها , السعيد من تفطن وسعى للتغيير. يعني تصوري يمدحو في واحد من صغره, انت افضل واحد , خليك أفضل واحد, انت اجمل واحد, فيترسخ عنده هذا الامر . هو الاغلب خطأ تربوي لكن بحسن نية .

      حذف
    3. اختنا هدى:
      1-حب الظهور الذي اشرتي اليه المقصود منه هو للرياء في الأعمال مع الله .. لأن الانسان يجتهد فيما هو مردود عليه وغير مقبول عند الله .. لأن الرياء معناه ان يرى الاخرين ما أفعله ليمدحوني عليه .. وليس أفعله ابتغاء مرضاة الله ليقبله الله مني ..!!

      - وعلاج الرياء .. قد تساعد في الدعوات ولكن لازم من وجود عزيمة نفسية للامتناع ..!!

      - وعلشان تحتاجي لمنع الرياء .. فتصوري ان كل عمل تفعليه هو هديه تعطيها لله .. فاجتهدي ان تكون هديتك معطرة بالإخلاص لله .. وليست معطرة بالإخلاص لنفسك .. (وهنا يكون اختيارك) ..!!

      - اما عن حب الظهور كأنثى في مجتمع نسائي فهذه طبيعة نفسية .. لأن كل واحدة تنشد الكمال في نفسها عن غيرها ..!! وهذا لا شيء فيه لأنه لا أعمال فيه مع الله .. ولكن في حقيقة الأمر من كمال الإنسان أن يرى قلبه مع الله ولا ينشغل بغيره.

      2- أما عن الأجل فهو غيب لا يدرك ولا فائدة من معرفته .. !! ولا علامات له إلا علامة واحدة فقط (من وجهة نظري) .. وهي أنه منذ ولادتك فاعلمي أن العمر ينقص منك ويجري .. فاغتنمي من وجودك أقصى ما يمكن ان تحصديه من عمل خير ابتغاء مرضاة الله .. حتى يقف هذا العمل بجوارك في قبرك وأمام ربك ..!!

      3- اما عن علامات مشيب الشعر وانحناء الظهر وبلوغ العمر فوق الخمسين وما شابه ذلك من علامات الكهولة .. فهذه ليست علامات .. لأن الموت قد بأتي لمن هو لم يبلغ هذه الأمور .. كالأطفال والشباب وبدون أي مرض ..!!

      4- أما عن وفاة الميت قبل موته بأربعين يوما (إن كان هذا مقصدك) .. فهذا معناه أنه لا يوجد شهيد ولا مجرم مقتول .. لأنه لا اعمال لهم طالما قد قبضت أرواحهم قبل اربعين يوما من موتهم ..!!
      - وبمعنى أبسط : طالما روحه قد خرجت منه قبل اربعين يوم من وفاته .. فما هو مصير كل الأعمال التي فعلها في خلال الاربعين يوم ..؟!!

      - والله أعلم .
      ****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
    4. غير معرف5/1/20 6:23 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    5. اعجبني جدا الوصف لاول سؤال , سأسعى لاستحضار المعنى في قلبي.
      اما عن الموت والارعين يوما , فقصدت حسب ماهو متوارث عندنا أن من سيموت , فقبل اربعين يوما يكون بدأ يدخل في عالم الاخرة , فيقال بالحرف , قبره مفتوح الان. هي امور اسمعها من امي , وامي سمعتها عن امها . لذلك سألت عن علامات.

      حذف
    6. اللي قولتيه من تشجيع الاخرين ليكي لتكوني رقم واحد .. ليس رياء .. وإنما يربي غريزة الإعجاب بالنفس والاعتقاد فيها بالأفضلية على غيرها .. هذا يجعلك تدخلي في متاهة نفسية أخرى وهي التعصب لأفكار معينة وعدم قبول الفكر الآخر المعارض ليكي ..!!

      - ولفظ الرياء لا يقال الا في الاعمال الصالحة التي يكون المقصو من ورائها مديح الناس وليس رضا الله .. لكن في الأمور الدنيوية فلا مانع من البحث عن التكريم من الآخرين .. سواء كنتي زوجة أو طالبة او ابنه او غير ذلك .. من باب الادب مع الآخر والاعتراف بفضله ..

      - اما عن دخول عالم الاخرة .. فهو ليس بأربعين يوما .. وانما من يوم ولادتك فقبرك مفتوح ..!!
      **********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    7. تمام, شكرا جزيلا

      حذف
    8. هو ياهدى ، المدح بأن الطفل يكون اجمل واحد او اشطر واحد بيحط الشخص دا في دايرة المثالية...إنه يعتقد إنه مهم اوي يكون مثالي في كل شيء فدا بيخليه غير راضي عن نفسه لو مثلا انجز ٩٨ % من اي شيء في حياته .. بيحس بتأنيب الضمير ويوبخ نفسه لأنه مقدرش يوصل للقمة زي مابيقولوا ..قبل مااكمل كلامي في نقطة المثالية هسألك الأول فهمتك صح او لاء ؟؟

      تحياتي لك .

      حذف
  23. ايوا
    .والله أعلم.

    1- الحسد = من منطقة الصدر - القلب - القصبة الهوائية.

    2- شعاع يخرح من العين + ودماغية.تصورية.وطاقة هوائية تصدر من الصدر القصبة الهوائية.

    3- هل القرين له دخل بالموضوع ؟

    .والله أعلم.

    ردحذف
  24. استاذ خالد , حتى لا تفهم الامور خطأ , ان قولي ابتعدت عن اجواء الدراسة فذلك لاستعيد نفسي واراجع حساباتي واتفقد احوالي بعيدا عن كل تشويش . يعني اقعد مع نفسي صح. اما قولي بالكاد ادرس ذلك ان التساؤل لا ينفك يغادر رأسي حول ماهية ما يحصل معي وتطورات الوضع . وانت ادرى ان مثل هذه الامور لايجد الواحد منا مع من يناقشها في محيطه. ليسنا مفسرين احلام ولا اطباء قلوب.
    لطالما شغلتني تساؤلات كثيرة. لدرجة ان استهوتني ما دخل علينا من علوم الجذب والاكوان و بعض الاشخاص ممن يسمون مدربين فكنت اقرا مقالات واسعى لتغيير نفسيتي. لكنهم يدسون السم في العسل.وبحثي للتفسير اوصلني لشخص يسمى لازاريف , قرات له ايضا. لكن يشهد الله , وهذا حسب رايي , انها لا تزيد الا خسارا و تيها.
    رميت كل هذا. وقررت ان يكون كتاب واحد صديقي و افسر من خلاله ما يحصل معي وان لم يعجبني. فالله مثلا يقول ما اصاب من مصيبة فبما كسبت ايديكم. ويقول من لم يجعل الله له نورا فما له من نور. وقتها فقط بدأت استجيب , لكن علامة استفهام اخرى ظهرت ما معنى هذه الاستجابة.

    ردحذف
    الردود
    1. ولماذا تبتعدي عن دراستك ؟!! فمراجعة النفس لا علاقة لها بالابتعاد عن الحياة !!
      وانما الانسان يعتزل ما يؤثر عليه نفسيا ..!!
      إلا ما كان قدرا مفروضا عليه كزوجة نكدية أو زوج متسلط ..!! فلا حيلة فيه إلا الدعاء إلى الله بالتثبيت على بلاءه ويتعامل مع الموضوع وكأنه مصاب بفيرس ..!! حتى اذا وجد سبيل للنجاة فلينجو ..
      ***************

      الاسئلة ان لم تكن في محلها .. وتتطابق مع العقل الواقعي .. فستكون من تلاعب الشيطان بالإنسان ليصيبه بحالة من الهوس واللخبطة الحياتية ..!!
      ومثال ذلك : من يبحث عن أسباب غيبية تؤثر على قدره في الحياة ..!! ولكن لماذا لم يتجه إلى الله وهو يدبر له الأمر ؟!! لأننا لا نعرف ماذا فعلنا ولا ماذا فُعل بنا ..!! وهو مولى الغيب والعليم به ..!!
      - اما عن بعض أصحاب الطاقة الروحانية .. فهؤلاء لن يزيدوكي إلا ضلالا وبعدا عن الله .. وتعلقا بغير الله .. حتى وإن قالوا "قال الله وقال الرسول" .. لأنهم اتبعوا غير سبيل المؤمنين واتبعوا سبيل البوذيين ..!! إلا من رحم ربي ..

      ***************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  25. غير معرف5/1/20 11:56 م

    مادام القلب صافيه لاتلتفت ..سيعيقك الكثير من الاحجارفي طريقك اي نعم ستتعثر وتكاد تسقط أي ستتالم كثيرا ..وسط كل هذا سينبعث ذلك الشعاع منك نحوك يطلع ...حيث سيقول الكل حولك لاحول منه يرجى ...ذلك الصوت الذي ستسمعه انت لتسمعه بافعلك عن من حولك ...هيا ستنجح ...لاتتوقع من احد ان يسفق لك سيقف الجميع يتفرج عليك لااحد سيشفق عليك او يحسب عدد محاولاتك او سيشعربالمك او اوجاعك ..لكن عند النجاح سيهب الجميع يسفق لك ..يقول لك كنت واثق انك ستنجح
    لكنك ستفهم نقطه واحده ثقتك بنجاحك هي سراجك ان كثرت زلاتك وسقطاتك ...فالنور يخترق ثم يسطع
    لابد ان تشرق فالشمس تفتق الضلام بسدل اشرعتها فيه منتشره
    💚💚💚💚💚💚💚🎓

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف6/1/20 12:01 ص

      هذه المذاهب التي تعد في افكارنا ومختلف الافكار التي لو طبقت وجسدت في زمن مابعد ان نورثها لاولادنا ستغدو عقائد في المجتمعات المستقبليه فالفكره هي الحظاره القادمه ...كل ام هي في الحقيقه حظاره بحد ذاته ستبني امجاد الامم القادمه .
      💚💚💚💚💚💚🎓

      حذف
    2. غير معرف6/1/20 12:04 ص

      كن كاعواد الطيب ان دق وسحق يزيد عبق وحتى لو نقع في زيت او ماء يبقى الطيب طيب عبق
      💚💚💚💚💚🎓

      حذف
  26. كيف اقول انى الجاهل
    وانت الذى علمتنى بأني عبدك الفانى
    اما كيف اقول أعلم وانت العليم

    كيف اقول أني أنى
    وأنت ذات اني وبك أنى

    كيف أقول ان الممتنع المحروم
    وبك زينة العطاء والرخاء والمنع والجود

    جدال عقلي نخ وذبذبة صدري اشهدت.

    كنت أخشى ذاك السراب العارم
    فى ظلمة الهوا ولم ادرى أنه وسيلة
    لنور عنايتك أغفيت مني فوجدت انى
    بحضرتك القائم الراجي.... يارحيم

    اللهم أن بسطت الحال فبك ومنك
    وأن قبضت الحال فبك واليك

    جزاك الله خيرا استاذنا
    ولا حول ولا قوة الا بالله
    _سائرة

    ردحذف
    الردود
    1. الله الله يا سائرة.. جميل ماشاء الله ❤⚘

      حذف
  27. ربما هذا هو السؤال الصح , كيف يعرف المرء اي نفس هو ? واي منهج يزكيها ?

    ردحذف
    الردود
    1. نفس مؤمنة تريد الله برضا .. أم نفس ساخطة على الله معترضه عليه ؟!!
      هذا هو ما تتوقفي فيه عنده في السؤال ..!!
      وبقدر اجابتك ستجدي منهجك .. وفي كلا الامرين .. قل رضيت بفعل الله معي ثم استقم بدوام العمل الصالح مع الله ..!!
      *********************

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  28. استاذ خالد, اتمنى حذف المشاركات السابقة , اعتبرني متل بنتك لو تكرمت واجبني على تساؤلاتي بكل شفافية ولن انزعج . الوهم وهم والحقيقة حقيقة.
    *هل التوحيد الخالص بمعنى ان ترى بقلبك ان الله هو الفاعل الوحيد في الكون . ومنه لا تغضب , لا تحقد , لاتكره ومنه لن تعرف الظلمة لقلبك سبيلا ?
    *ماذا يفعل من علمته التجربة ان للنفس رياضة يومية (ورد من الذكر حتى يكون قويا في مواجهة مواقف الحياة فلا تبلغ به الى الحزن الشديد مثلا), فقرر يدعو و يصلي , فحصلت له استجابات جسدية. هل هي شحنات حقد سابقة مثلا ? لم يأت بي هنا الا ما حصل معي. حقيقة لم أخف والحمد لله . لكنني لا اضمن تحملي للامر كثيرا يعني لا اريد ان اصلي فأرى يدي ترتعش. لو الامر تنظيف وقتي عادي فاللهم بارك لو الأمر شيء اخر فانا اول المنسحبين. والله المستعان.

    ردحذف
    الردود
    1. ج10 من رسالة التعريف بالضوابط و التنبيهات الإيمانية:
      (عبادة الحرف - عبادة الإلحاد- عبادة التجربة- عبادة المنفعة)..
      اذهب للموضوع من هنا

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

      حذف
    2. 1- التوحيد .. هو كما ذكرتي .. ولكن هذا يحتاج لتربية قلبية جديدة مع الله .. ويوضح هذا التوحيد آخر اية في سورة الكهف ..

      - ولكن حينما يصدر الفعل من انسان .. فيتم قياسه في القلب على أن الله فعالا بمعنى أنه أذن بذلك الفعل .. وبالتالي يترتب عليه أعمال الشريعة .. يعني لو أذاني إنسان فلي الحق بالدفاع عن نفسي ومواجهته والقصاص منه ومجاهدته لدفع شره ..

      - فالفاعلية الربانية نؤمن بها في القلب بانه أذن بهذه الأفعال أن تحدث في الوجود (خير وشر) لحكمة هو يعلمها .. ولكن في عالم الظاهر ننسب الأفعال لفاعلها الظاهر أمامنا ليتم حسابه (إما خيرا وإما شرا) ..!!

      2- استجابات جسدية ..!!! (لم أفهمك) ..!
      لكن سأسألك سؤال: هل لو كان لك ورد يومي وذكر دائم .. ثم أصابك مرض .. فهل ستتركين العبادة لأنه أصابك مرض ؟!!

      - فإذا كان الإنسان يعبد الله ويظن أن الابتلاء لن يحدث له .. فهذا وهم وخيال انسان جاهل إيمانيا ..!!

      - أما كون المؤمن قد لا يحتمل الابتلاء .. فهذا لأن نفسه لا تريد الإيمان بالله صدقا وإلا كانت رضيت بكونه قابض وضار ومانع.. !! وإنما تريد من الله فقط البسط والعطاء والنفع ..!! وهذا ليس إيمان .. وإنما خلل فظيع في الإيمان بالله ..!!

      - وراجعي هذه الرسالة وقد تكلمنا عن هذه الأمور كثيرا .. ويكفيكي التعرف على الفرق بين العبادات التي ذكرناها (كعبادة الالحاد - وعبادة الحرف - .....)

      ***************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  29. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخواني تحياتي للأستاذ خالد ابوعوف وبارك الله جهوده
    جهوده... طبعا انا كنت واسرتي الصغيره نعاني من الحسد ولكن بفضل الله وتوجيهات الاستاذ
    تحسنت الأمور منذ تلك الفتره واستقرت أمورنا بعد الجدول الذي حافظنا عليه لمده اسبوع ولله الحمد
    ولكن فا الاونه الاخيره انا احس بالدوار وخاصتا في المسجد.. وراجعت المستشفى ثلاث مرات سبحان الله
    وعملو لي الفحوصات الشامله مرتين ولم يجدو شي ابدا واخر ما قالو لي افحص النظر
    كوني البس نظاره طبيه وقمت بالفحص واموري كلها سليمه لم أجد تفسييرا لهذا الدوار
    حيث يمنعني حقيقتا احيانا حتى عن أداء عملي وصلاتي مما يورقني هذ الأمر كثيرا
    السؤال اللان هل هذا الأمر له علاقه بالحسد والمس استاذي... جزاكم الله خيرا؟؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. - افحص الاذن الوسطى (المسئولة عن توازن الإنسان) عند طبيب الاذن .. فقد يكون فيها اضطراب بسيط يسبب لك الدوار وبعض الطنين احيانا ..

      - (هذا على افتراض انك فحصت الضغط وقت حدوث الدوار .. وعملت تحليل الانيميا والسكر) ..!!

      - لكن في كل الأحوال لا علاقة لما وصفت بالأعراض الروحانية .. !!
      ***********************

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم ..

      حذف
  30. 🌹🌹اسماء الله الحسني🌹
    لا يحلا الكلام إلا بالصلاة على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين
    ( الحلقة السادسة)
    🕋🕋الرؤوف🕋🕋
    مِنْ صِفَاتِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ الرَّؤُوف، وَهُوَ الرحيمُ لِعِبَادِهِ العَطُوفُ عَلَيْهِمْ بأَلطافه ..
    فالله عزَّ وجلَّ هو الرؤوف المتناهي في الرحمة بعبـاده، لا راحم أرحم منه سبحانه ولا غاية وراء رحمته ..
    🌹الدليل على ثبوت الاسم من القرآن الكر
    سمى الله تعالى نفسه الرؤوف في عشر آيات من كتابه تعالى، منها: قوله تعالى {وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ} [النور: 20]، وقوله عزَّ وجلَّ {.. رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ} [الحشر: 10]
    🌹المعنى اللغوي للاسم
    الرأفَةُ: أشدُّ الرحمة .. والرأفة في حق البشر، هي: امتلاء القلب بالرقة، وهي أشد ما يكون من الرحمة، وقيل: بل شدة الرحمة ومنتهاها ..
    قال تعالى {الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ ..} [النور: 2]، يعني: لا تنظروا بأي اعتبار يمكن أن يمنحهم شيئًا من الرحمة والرقة، فلا ترحموهما فَتُسْقِطُوا عنهما ما أَمَرَ الله به من الحد.
    ويمكن القول أن الرحمة تسبق الرأفة، فالرأفة هي المنزلة التي تعقبها .. فإذا رقَّ القلب دعاه ذلك إلى الرحمة، وإذا رَحِم واشتدت رحمته وامتلأ القلب بها كانت الرأفة .. كما يُقال: فلان رحيم فإذا اشتدت رحمته فهو رؤوف، فالرأفة آخر ما يكون من الرحمة ..
    ولذلك قُدِمَت الرأفة على الرحمة في وصف نبينا ، كما قال تعالى {.. بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ} [التوبة: 128]، وذلك على اعتبار أن الرأفة مبالغة في الرحمة، والمبالغة في الرحمة تتعلق بخاصة المؤمنين، أما الرحمة في اسمه الرحمن فإنها تتعلق بالخلائق أجمعين، فالأمر في الرأفة والرحمة على قدر الولاية والإيمان، وعلى حسب علو الهمة في عمل الإنسان، وقد كانت رأفة النبي بأصحابه ما بعدها رأفة.
    الفرق بين الرأفة والرحمة:
    والرَّأْفَةُ أَخصُّ وأَرَقُّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَلَا تَكاد تَقَعُ فِي الْكَرَاهَةِ، والرحمةُ قَدْ تَقَعُ فِي الْكَرَاهَةِ للمَصْلحةِ. [لسان العرب (9:112)]
    🌹معنى الاسم في حق الله تعالى

    ردحذف
  31. يقول ابن جرير "إنَّ الله بجميع عباده ذو رأفة، والرأفة أعلى معاني الرحمة، وهي عامة لجميع الخلق في الدنيا ولبعضهم في الآخرة" [جامع البيان (2:12)]
    قال الخطابي "الرَّؤوف: هو الرحيم العَاطِف برأفته على عباده"
    والرَّؤوف سبحانه هو الذي يتعطف على عباده المؤمنين بحفظ سمعهم وأبصارهم وحركاتهم وسكناتهم في توحيده وطاعته، وهذا من كمال الرأفة بالصادقين ..
    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ "إِنَّ اللَّهَ قَالَ: .. وَمَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ، وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ، فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ، وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ، وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا، وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا، وَإِنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ، وَلَئِنْ اسْتَعَاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ، وَمَا تَرَدَّدْتُ عَنْ شَيْءٍ أَنَا فَاعِلُهُ تَرَدُّدِي عَنْ نَفْسِ الْمُؤْمِنِ يَكْرَهُ الْمَوْتَ وَأَنَا أَكْرَهُ مَسَاءَتَهُ" [صحيح البخاري]
    ويعطف على عباده المذنبين، فيفتح لهم باب التوبة ما لم تغرغر النفس أو تطلع الشمس من مغربها ..
    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ "مَنْ تَابَ قَبْلَ أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ" [صحيح مسلم]
    وعَنْ أَبِي مُوسَى الأشعري: عَنْ النَّبِيِّ قَالَ "إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَبْسُطُ يَدَهُ بِاللَّيْلِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ النَّهَارِ، وَيَبْسُطُ يَدَهُ بِالنَّهَارِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ اللَّيْلِ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا" [صحيح مسلم]
    والرَّؤوف أيضًا هو الذي يخفف عن عباده، فلا يكلفهم ما يشق عليهم أو يخرج عن وسعهم وطاقتهم ..
    قال تعالى {يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا} [النساء: 28]، وقال {لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ..} [البقرة: 286]
    قال الحُليمي "الرَّؤوف معناه المتساهل على عباده؛ لأنَّه لم يُحملهم ما لا يُطيقون، بل حَمَّلَهم أقل مما يُطيقون بدرجاتٍ كثيرة.
    ومع ذلك غلَّظ فرائضه في حال شدة القوة، وخَفَّفها في حال الضعف ونقصان القوة، وأخذَ المُقيم بما لم يأخذ به المسافر، والصحيح بما لم يأخذ به المريض .. وهذا كله رأفة ورحمة"
    وقد ذكر الله تعالى أنه جعل الرأفة في قلوب بعض عباده .. فقال تعالى { .. وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلَّا ابْتِغَاءَ رِضْوَانِ اللَّهِ ..} [الحديد: 27]
    🌹حظ المؤمن من اسم الله تعالى الرؤوف
    أولاً: طهِّر قلبــــك حتى يمتليء بالرحمة ..
    قال تعالى {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آَمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (*) وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ} [النور: 19,20]
    لأن العبد إذا لم يُطهِّر قلبه، لن تدخله الرحمة بل سيكون قلبًا قاسيًا .. فلا يعرف معروفًا ولا يُنكِر مُنكرًا .. وحينها ستستحكم الأمراض من هذا القلب، فيمتليء بالحقد والضغينة ويكون ممن يحبون أن تشيع الفاحشة بين المؤمنين والعياذ بالله.
    ومن رأفة الله عزَّ وجلَّ بعباده أن أنزل عليهم القرآن؛ ليفك تلك الأغلال التي تُقيد القلب ..
    قال تعالى {هُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ عَلَى عَبْدِهِ آَيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَإِنَّ اللَّهَ بِكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ} [الحديد: 9]
    فتدبُّر القرآن يُخرِج القلب من ظلمات الشهوة والقسوة إلى نور الهداية والإيمان .. ومن ظلمات الشك إلى نور اليقين .. فإذا امتلأ القلب بهذا النور، تنزلت عليه الرحمة وصار قلبًا نقيًا طاهرًا سليمًا.
    ثانيًا: بِع نفسك لله ..

    ردحذف
  32. قال تعالى {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ} [البقرة: 207]
    فلكي تكون أهلاً لنيل رأفة الله سبحانه وتعالى، لابد أن تُضحي بشيءٍ عظيم تقربًا لله عزَّ وجلَّ .. فإذا ما ضحيت بصدق وإخلاص، نلت رأفة الله جلَّ وعلا وحينها ستتخلَّص من قسوة قلبك ويصير طاهرًا.

    ثالثًا: كن رؤوفـــًا بالنــاس ..
    على العبد أن يمتلأ قلبه بالرحمة والرأفة التي تشمل عامة المسلمين وخاصتهم .. عن عبد الله بن عمرو : أن رسول اللهِ قال "الرَّاحِمُونَ يَرْحَمُهُمُ الرَّحْمَنُ، ارْحَمُوا مَنْ فِي الأَرْضِ يَرْحَمْكُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ، الرَّحِمُ شُجْنَةٌ مِنَ الرَّحْمَنِ فَمَنْ وَصَلَهَا وَصَلَهُ اللهُ وَمَنْ قَطَعَهَا قَطَعَهُ اللهُ" [رواه الترمذي وصححه الألباني (1924)]
    وعليك أن تسعي في جميع الأسباب الموجبة للرحمة؛ لكي تنال رأفة الله عزَّ وجلَّ ..
    الاعتدال في الرأفـــة
    ولا بد أن تكون الرأفة في موضعها .. فكما أنها من الأخلاق الحميدة والخصال العظيمة إلا أن الشدة أنفع في بعض المواضع؛ كإقامة الحدود والأخذ على أيدي المفسدين الظالمين حين لا ينفع معهم نصح ولا لين، قال تعالى في حد الزنا {.. وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ ..} [النور: 2].
    وهذا يشبه حال المريض إذا اشتهى ما يضره أو جَزَع من تناول الدواء الكريه فأخذتنا رأفة عليه حتى نمنعه شربه؛ فقد أعناه على ما يضره أو يهلكه، وعلى ترك ما ينفعه فيزداد سقمه فيهلك ..
    وهكذا المذنب هو مريض .. فليس من الرأفة به والرحمة أن يمكن مما يهواه من المحرمات ولا يعان على ذلك، ولا أن يمكن من ترك ما ينفعه من الطاعات التي تزيل مرضه، بل الرأفة به أن يعان على شرب الدواء وإن كان كريهًا، مثل الصلاة وما فيها من الأذكار والدعوات فإنها تنهى عن الفحشاء والمنكر، وأن يحمى عما يقوى داءه ويزيد علته وإن اشتهاه، ولا يظن الظان أنه إذا حصل له استمتاع بمُحَرَم يسكن بلاؤه، بل ذلك يوجب له انزعاجًا عظيمًا وزيادةً في البلاء والمرض في المآل، فإنه وإن سكن بلاؤه وهدأ ما به عقيب استمتاعه، أعقبه ذلك مرضًا عظيمًا عسيرًا لا يتخلص منه، بل الواجب دفع أعظم الضررين باحتمال أدناهما قبل استحكام الداء الذي ترامى به إلى الهلاك والعطب.

    ردحذف
  33. ومن المعلوم أن ألم العلاج النافع أيسر وأخف من ألم المرض الباقي، وبهذا يتبين أن العقوبات الشرعية كلها أدوية نافعة يصلح الله بها مرض القلوب، وهى من رحمة الله بعباده ورأفته بهم الداخلة في قوله تعالى لنبيه {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ} [الأنبياء: 107]
    فمن ترك هذه الرحمة النافعة لرأفة يجدها بالمريض، فهو الذي أعان على عذابه وهلاكه وإن كان لا يريد إلا الخير ..

    إذ هو في ذلك جاهل أحمق كما يفعله بعض النساء والرجال الجهال بمرضاهم وبمن يربونه من أولادهم وغلمانهم وغيرهم في ترك تأديبهم وعقوبتهم على ما يأتونه من الشر ويتركونه من الخير رأفة بهم، فيكون ذلك سبب فسادهم وعداوتهم وهلاكهم ..

    ومن الناس من تأخذه الرأفة بهم لمشاركته لهم في ذلك المرض، وذوقه ما ذاقوه من قوة الشهوة وبرودة القلب والدياثة، فيترك ما أمر الله به من العقوبة، كمن ينادي بتعطيل الحدود الشرعية من قطع يد السارق ورفع عقوبة الزنا، وإباحة الشذوذ والسحاق واللواط وغير ذلك من الأمور الانحلالية تحت دعوى الحرية، فهؤلاء من أظلم الناس وأديثهم في حق نفسه ونظرائه، وهو بمنزلة جماعة من المرضى قد وصف لهم الطبيب ما ينفعهم فوجد كبيرهم مرارته، فترك شربه ونهى عن سقيه للباقين.
    ومن لم يكن مبغضًا للفواحش كارهًا لها ولأهلها، ولا يغضب عند رؤيتها وسماعها لم يكن مريدًا للعقوبة عليها، فيبقى العذاب عليها يوجب ألم قلبه .. قال تعالى {.. وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ ..} [النور: 2]، فإن دين الله طاعته وطاعة رسوله المبني على محبته ومحبة رسوله ، وأن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ..

    فإن الرأفة والرحمة يحبهما الله ما لم تكن مضيعة لدين الله، فهذه الرحمة حسنة مأمور بها أمر إيجاب أو استحباب بخلاف الرأفة في دين الله فإنها منهي عنها ..
    والشيطان يريد من الإنسان الإسراف في أموره كلها، فإنه إن رآه مائلاً إلى الرحمة زين له الرحمة حتى لا يبغض ما أبغضه الله، ولا يغار لما يغار الله منه، وإن رآه مائلاً إلى الشدة زين له الشدة في غير ذات الله حتى يترك من الإحسان والبر واللين والصلة والرحمة ما يأمر به الله ورسوله ، ويتعدى في الشدة فيزيد في الذم والبغض والعقاب على ما يحبه الله ورسوله ..
    فينبغي أن يكون الموحد سُنيًا وسطيًا في رأفته؛ فإن الله لا يحب المسرفين.
    [مجموع الفتاوى 15/290 بتصرف]
    نسأل الله تعالى أن يرزقنا قلوبًا نقيةً طاهرةً؛ حتى ننال رأفة الله تعالى،،
    🌹🥰 يتبع ان شاء الله
    🌹🥰 مع سلسلة اسماء الله الحسني
    موسوعة الكلم الطيب 🌹🥰
    🌹أختكم في الله.. رانيا

    ردحذف
  34. جزاك الله خيرا استاذي وبارك الله خطاك...

    ردحذف
    الردود
    1. اخ سليم.. لو حضرتك عملت اللي قال عليه الاستاذ خالد وطلع مظبوط..انا مريت بظروف مشابهة لحضرتك.. اذن الأعراض دي عبارة عن نقص فيتامين ب12 بالجسم لان نقص الفيتامين يؤدي الي الدوخة وعدم الاتزان و كثرة النسيان وتنميل الأطراف.. وعلاجه سهل روحي للصيدلي واطلب منه فيتامين ب12 خد اي علاج لاما حقن أسبوعية تبقي أسهل وسريعة وهتحس بالنتيجة بسرعة وعموما واظب علي الفيتامين ده لانه مفيد وزيادته غير مضرة بالجسم نهائي..
      اما انا كانت عندي الأعراض بتظهر عندي عند لحظات الهدوء والسكينة مثل الصلاة وقراءة القرآن والذكر الاقيني رعشة داخلية اصابتني كأنه قلق وتوتر وألم فظيع بالاطراف وحاجات تانية كتيرة لحد ما اكتشفت بالتحليل الخاص بفيتامين د ( تكلفته 427 جنيه)ان عندي نقص شديد وكانت شبه الأعراض الروحانية.. بس ما ينفعش تاخد علاج من نفسك لنقص فيتامين د لان زيادته بالجسم تؤدي الي حالة تسمم مميت.. شفاك الله وعافاك

      حذف
  35. السلام عليكم ورحمة الله استاذى الفاضل اوريدك ان تدلني على علاج يدخل الله في قلبى يكون مناسب لي كسائق شاحنة بدأت بذكر سبحان الله واكرمني الله وانتصر من الله المدد منك الله يبارك فيك

    ردحذف
  36. - أما عن أصحاب الطاقة الروحانية فهؤلاء لن يزيدوكم إلا ضلالا وبُعدا عن الله .. وتعلُقا بغير الله ..حتى وإن قالوا : قال الله قال الرسول .. لأنهم أتبعوا غير سبيل المؤمنين وأتبعوا سبيل البوذيين ..! إلا من رحم ربي ..
    ..
    أ. خالد

    ردحذف
  37. 🌹🌹اسماء الله الحسني🌹
    لا يحلا الكلام إلا بالصلاة على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين
    (الحلقة السابعة)

    اسم الله تعالى 🕋 الفتــــاح🕋

    الحمد لله الفتَّاح العليم، يمن على من يشاء من عباده بالفتح والفهم فيوفقهم ويهديهم، ويفتح لهم المغاليق سبحــــانه وتعالى ..

    🌹ورود اسم الله الفتَّاح في القرآن العظيـــم
    ورد اسم الله الفتـــاح مرة واحدة في قوله تعالى {قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنَا رَبُّنَا ثُمَّ يَفْتَحُ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ} [سبأ: 26] .. وورد مرة واحدة بصيغة الجمع، في قول الله عزَّ وجلَّ { .. رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنْتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ} [الأعراف: 89]

    🌹معنى الاسم ودلالته في حق الله تعالى

    المعنى الأول: الفتـــاح الذي يفتح أبــــواب الرزق والرحمة لعبـــاده أجمعين .. ويفتح المُنغلق عليهم من أمورهم وأسبـــابهم .. ومنها قوله تعالى {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آَمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ ..} [الأعراف: 96]، أي: لو أنهم امتثلوا لأمرنا وراعوا قدرنا في السر والعلانية، لكان من جزاء ذلك أن يُفتِحَ لهم من رحمته وأن يُنزل عليهم من فيض رزقه .. {.. وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ} [الأعراف: 96]

    ومنها قول الله تعالى { مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} [فاطر: 2] .. يخبر تعالى أنه ما شاء كان، وما لم يشأ لم يكن، وأنه لا مانع لما أعطى، ولا معطي لما منع ..

    فلو فتح الله تعالى المطر على الناس، فمن ذا الذي يحبسه عنهم؟ .. ولو حبس عن عباده القطر والنبـات سنيـــن طويلة، لما استطاعوا أن يفتحوا ما أغلقه الله سبحانه وتعالى .. { وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} [يونس: 17]

    والمعنى الثاني: الفتـــاح الذي يفتح أبـــواب الامتحـــان والبــلاء للمؤمنين الصادقين .. قال تعالى { فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ} [الأنعام: 44] .. فهذه عقوبة الذين لا يذكَّرون برسـائل الله تعالى المتتالية ..

    فالله عزَّ وجلَّ يُرسل إليـــك في كل ثانية من عمرك رســـالة، فإما أن تفهمها وإما أنك تغفل عنها ..

    ردحذف
  38. فتكون عقوبة الغافــل، أن تزداد عليه المحن والابتلاءات لعله يُفيق من غفلته .. فتأتيه الابتلاءات من كل الطرق؛ يُبتلى في بيته وفي عمله ورزقه .. وحتى فيما بينه وبين نفسه، فيشعر بالوحشة .. ويظل يُبتلى حتى يعود.

    وقد يكون من هذا الابتــلاء أن يزداد في النِعَم، زيـــادة في إقامة الحُجج عليه .. فيكون من شأنه أن يفرح، وحينها تأتيه العقوبة فجأة .. {.. حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ} [الأنعام: 44] .. مُبْلِسُونَ: أي حـــائرون تائهون.

    والمعنى الثالث: الفتـــاح الذي يحكم بين العبــاد فيما هم فيه يختلفون .. كما في قوله تعالى {.. رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنْتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ} [الأعراف: 89]

    فالفتـــاح: صفة جمــالٍ وجــلال .. لإنه سبحانه وتعالى يفتح أبـــواب رحمته ورزقه للطــائعين، كما إنه قد يفتح أبــواب البلاء والهلاك على الكافرين .. ويفتـــح قلوب المؤمنين، وعيون بصائرهم؛ ليبصروا الحق ..

    فإذا ضـــاقت عليــك الطُرُق وضــاقت عليـــك الأرض بما رَحُبَت، فالجأ إلى ربِّك الفتــــاح .. يفتح لك كل عسيــر، وييسر لك أمرك ..

    يقول ابن القيم:

    وَكَذِلكَ الفَتَّاحُ مِنْ أَسْمَائِهِ ... والفَتْحُ في أَوْصَافِهِ أَمْرَانِ

    فَتْحٌ بِحُكْمٍ وَهْوَ شَرْعُ إِلَهِنَا ... والفَتْحُ بالأَقْدَارِ فَتْحٌ ثانِ

    والربُّ فَتَّاحٌ بذَيْنِ كِلَيْهِمَا ... عَدْلاً وإِحْسَاناً مِنَ الرَّحْمَنِ

    [القصيدة النونية (245)]

    🌹آثـــار الإيمان بهذا الاسم
    1) الله سبحــانه وتعالى هو الحـــاكم بين عبــــاده في الدنيـــا والآخرة ..

    يحكم بينهم بالقسط والعدل، يفتح بينهم في الدنيـــا بالحق بما أرْسَلَ من الرسل وأنزل من الكتب.

    وهذا يتضمن من الصفات كل ما لا يتم الحكم إلا به .. فطالما إنه يحكم بينهم، فهذا يتضمن أنه سبحانه وتعالى حكيـــم وعدل إلى غيره من الصفات التي تليق به سبحانه وتعالى.

    وهذا يدل على الجزاء العدل على أعمــال الجوارح والقلوب .. فهو عالم بأسرار الأمور وبواطنها سبحانه وتعالى، ويُجازي على معاصي القلوب كما يجازي على معاصي الجوارح.

    وهو يختص بالفصل والقضاء بين عبـــاده بالقِسط والعدل، والحـــاكم في الحقيقة هو الله جلَّ وعلا .. وإن حُكِم بغير حكم الله، فليس

    ردحذف
  39. فتكون عقوبة الغافــل، أن تزداد عليه المحن والابتلاءات لعله يُفيق من غفلته .. فتأتيه الابتلاءات من كل الطرق؛ يُبتلى في بيته وفي عمله ورزقه .. وحتى فيما بينه وبين نفسه، فيشعر بالوحشة .. ويظل يُبتلى حتى يعود.

    وقد يكون من هذا الابتــلاء أن يزداد في النِعَم، زيـــادة في إقامة الحُجج عليه .. فيكون من شأنه أن يفرح، وحينها تأتيه العقوبة فجأة .. {.. حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ} [الأنعام: 44] .. مُبْلِسُونَ: أي حـــائرون تائهون.

    والمعنى الثالث: الفتـــاح الذي يحكم بين العبــاد فيما هم فيه يختلفون .. كما في قوله تعالى {.. رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنْتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ} [الأعراف: 89]

    فالفتـــاح: صفة جمــالٍ وجــلال .. لإنه سبحانه وتعالى يفتح أبـــواب رحمته ورزقه للطــائعين، كما إنه قد يفتح أبــواب البلاء والهلاك على الكافرين .. ويفتـــح قلوب المؤمنين، وعيون بصائرهم؛ ليبصروا الحق ..

    فإذا ضـــاقت عليــك الطُرُق وضــاقت عليـــك الأرض بما رَحُبَت، فالجأ إلى ربِّك الفتــــاح .. يفتح لك كل عسيــر، وييسر لك أمرك ..

    يقول ابن القيم:

    وَكَذِلكَ الفَتَّاحُ مِنْ أَسْمَائِهِ ... والفَتْحُ في أَوْصَافِهِ أَمْرَانِ

    فَتْحٌ بِحُكْمٍ وَهْوَ شَرْعُ إِلَهِنَا ... والفَتْحُ بالأَقْدَارِ فَتْحٌ ثانِ

    والربُّ فَتَّاحٌ بذَيْنِ كِلَيْهِمَا ... عَدْلاً وإِحْسَاناً مِنَ الرَّحْمَنِ

    [القصيدة النونية (245)]

    🌹آثـــار الإيمان بهذا الاسم
    1) الله سبحــانه وتعالى هو الحـــاكم بين عبــــاده في الدنيـــا والآخرة ..

    يحكم بينهم بالقسط والعدل، يفتح بينهم في الدنيـــا بالحق بما أرْسَلَ من الرسل وأنزل من الكتب.

    وهذا يتضمن من الصفات كل ما لا يتم الحكم إلا به .. فطالما إنه يحكم بينهم، فهذا يتضمن أنه سبحانه وتعالى حكيـــم وعدل إلى غيره من الصفات التي تليق به سبحانه وتعالى.

    وهذا يدل على الجزاء العدل على أعمــال الجوارح والقلوب .. فهو عالم بأسرار الأمور وبواطنها سبحانه وتعالى، ويُجازي على معاصي القلوب كما يجازي على معاصي الجوارح.

    وهو يختص بالفصل والقضاء بين عبـــاده بالقِسط والعدل، والحـــاكم في الحقيقة هو الله جلَّ وعلا .. وإن حُكِم بغير حكم الله، فليس

    ردحذف
  40. بحــاكم إنما هو ظــالم، يقول تعالى {.. وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ} [المائدة: 45]

    2) الله سبحــانه يحكم بين عبــاده في الحيــاة الدنيا وفي الآخرة، ويفتح بينهم بالحق والعدل ..
    لذلك توجهت الرُسُل إلى الله الفتـــاح أن يفتح بينهم وبين قومهم المعاندين فيما حصل بينهم من الخصومة والجدال ..

    وهذه رســالة إلى الدُعـــاة .. أن ينهجوا نهج الأنبيــاء والرُسُل في معاملة قومهم .. فحينما يشعر بأن دعوته لقومه لا تُجدي نفعًا، يلهج بالدعــاء إلى ربِّه الفتـــاح .. كما دعــا نوح عليـــه السلام {قَالَ رَبِّ إِنَّ قَوْمِي كَذَّبُونِ (*) فَافْتَحْ بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ فَتْحًا وَنَجِّنِي وَمَنْ مَعِيَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} [الشعراء: 117,118]

    3) الله سبحــانه هو الفتــاح يوم القيـــامة، الذي يحكم بين عبــاده فيما كانوا يختلفون فيه في الدنيـــا ..

    فالله جلَّ وعلا لا تخفى عليه خــافية، وهو سبحــانه لا يحتـــاج إلى شهود ليفتح بين خلقه وما كان غائبـــًا عما حدث في الدنيـــا .. يقول تعالى { فَلَنَقُصَّنَّ عَلَيْهِمْ بِعِلْمٍ وَمَا كُنَّا غَائِبِينَ} [الأعراف: 7] .. ويقول جلَّ وعلا { وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِنْ قُرْآَنٍ وَلَا تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلَّا كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ وَمَا يَعْزُبُ عَنْ رَبِّكَ مِنْ مِثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَلَا أَصْغَرَ مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْبَرَ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ} [يونس: 61] .. فكل خطاراتك وسكناتك تُسجل، ولكن الله سبحانه وتعالى لا يُحــاسبك إلا على ما عِملت بالفعل.

    وقد سمى الله تعالى يوم القيــامة بيوم الفتــح .. لأنه يوم القضــاء بين العبــاد، يقول تعالى {قُلْ يَوْمَ الْفَتْحِ لَا يَنْفَعُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِيمَانُهُمْ وَلَا هُمْ يُنْظَرُونَ} [السجدة: 29]

    4) الله سبحانه وتعالى متفردٌ بعلم مفــاتح الغيــب ..

    قال تعالى { وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ ..} [الأنعام: 59] .. وقد عددها في قوله تعالى { إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} [لقمان: 34]

    5) الفتح والنصر من الله سبحــانه وتعالى ..

    فهو يفتح على من يشــاء ويذل من يشــاء .. وقد نسب الله تعالى الفتوح إلى نفسه؛ ليُنبه عبــاده على طلب النصر والفتح منه لا من غيره ..

    لذلك قال الله تعالى { إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا} [الفتح: 1] .. وقال جلَّ ثناؤه { فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِنْ عِنْدِهِ ..} [المائدة: 52] .. وقال تعالى { وَأُخْرَى تُحِبُّونَهَا نَصْرٌ مِنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ} [الصف: 13]
    إذًا، فليس علينــا إلا أن نجتهد ونأخذ بالأسبــاب .. أما النصر فهو من عند الله سبحــانه وتعالى،،

    ردحذف
  41. 6) الله تعالى بيده مفاتيــح خزائن السماوات والأرض ..

    قال تعالى { لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} [الشورى: 12]

    7) وقد يفتح الله تعالى أنواع النِعم والخيـرات على الناس استدراجًا لهم ..

    فإذا تركوا ما أُمِروا به، ووقعوا فيما نُهوا عنه عوقِبوا بالاستدارج.

    8) والحكمة والعلم والفقه في الدين من الأمور التي يفتحها الله على من يشــاء من عبـــاده ..

    يقول الله عزَّ وجلَّ {.. وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ ..} [البقرة: 282] .. ويقول جلَّ وعلا { أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ} [الزمر: 22]

    يقول القرطبي "وهذا الفتح والشرح ليس له حد، وقد أخذ كل مؤمن منه بحظ .. ففاز الأنبيــاء بالقسم الأعلى، ثم من بعدهم من الأولياء، ثم العلماء، ثم عوام المؤمنين ولم يُخيِّب الله منه سوى الكافرين"

    🌹حظ العبد من اسم الله الفتـــاح

    1) دوام التوكُّل ..
    أن تعتمد على الله سبحانه وتعالى قبل الأخذ بالأسباب، وأن تطلب منه وحده مفاتيــح الخيــر ..

    عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: أن رسول الله قام على المنبر فقال "إنما أخشى عليكم من بعدي ما يفتح عليكم من بركات الأرض"، وفي رواية ".. ما يفتح عليكم من زهرة الدنيا وزينتها" [صحيح البخاري]
    2) كن أنتَ مفتاحـــًا للخيـــر ..

    ردحذف
  42. يقول النبي "إن هذا الخير خزائن ولتلك الخزائن مفاتيح، فطوبى لعبدٍ جعله الله عزَّ وجلَّ مفتاحًا للخير مغلاقًا للشر، وويلٌ لعبدٍ جعله الله مفتاحًا للشر مغلاقًا للخير" [رواه ابن ماجه وحسنه الألباني]

    فعليك أن تكون مبـــاركــًا حيثما كنت، وتظل طوال الوقت تُفكِّر في أفكـــار وطرق لهداية النــاس من حولك وتفتيح أبــواب الخير أمامهم،،

    3) التوحيـــد والمتابعة للنبي ..
    وهي أعظم المفاتيـــح للخير والرزق، كما يقول النبي "ما منكم من أحد يتوضأ فيبلغ أو فيسبغ الوضوء، ثم يقول: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله .. وفي رواية: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، إلا فُتِحَت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء" [رواه مسلم] .. و عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله "ما قال عبد لا إله إلا الله قط مخلصًا، إلا فُتِحَت له أبواب السماء حتى تفضي إلى العرش ما أجتنب الكبائر" [رواه الترمذي وحسنه الألباني]

    وأعظم أسبـــاب الحرمـــان:: الذنـــوب .. لاسيما الكبــائـر،،
    كيف ندعو الله تعالى باسمه الفتـــاح؟

    ادع ربَّك الفــتــــاح أن يفتح عليك إذا انغلقت في وجهك الأسبـــاب والأمور ..

    🌹ومن الأدعيــة الواردة في القرآن والسُّنَّة: رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنْتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ ..

    واللهم افتح لي أبواب رحمتك: عند دخول المسجد .. قال رسول الله "إذا دخل أحدكم المسجد فليقل: اللهمَّ افتح لي أبواب رحمتك. وإذا خرج فليقل: اللهمَّ إني أسألك من فضلك" [رواه مسلم]

    اللهم افتح لنـــا أبـــواب رحمتك وافتح لنــا أبـــواب فضلك واجعلنا من عبـــادك الصالحيـــن،،
    🌹🥰 يتبع ان شاء الله تعالي
    🌹🥰 مع سلسلة اسماء الله الحسني
    موسوعة الكلم الطيب 🌹🥰
    🌹أختكم في الله.. رانيا

    ردحذف
  43. أن طالبا سأل الإمام أبا حامد الغزالي عن هذه الآية
    فقال : يقول الله تعالى :
    " يسأله من في السماوات و الأرض كل يوم هو في شأن " ..
    فما شأن ربك اليوم ؟
    فاستمهله الإمام إلى درس الغد ..
    فلما كان في درسه من الغد ذكره الطالب بسؤاله ..
    فاستمهله الإمام يوما آخر ..
    و تكرر الأمر بضعة أيام حتى أحس الإمام بالحرج ..
    و عزم أن ينهي الأمر .. فقال أمهلني يوما أخيرا ..
    و كان قد انتهى إلى أن يعتذر للسائل إذا هو لم يهتد للجواب ..
    رجع أبو حامد إلى بيته ..

    و قام من الليل يصلي و يسأل الله أن يلهمه الجواب ..
    ثم اضطجع قليلا ..
    فرأى رسول الله في المنام يقول له :

    يتبع ،،،،

    ردحذف
    الردود
    1. " إن لله أمورا يبديها و لا يبتديها ..
      يرفع أقواما و يضع آخرين ..
      يؤتي الملك من يشاء و ينزع الملك ممن يشاء
      و يعز من يشاء و يذل من يشاء بيده الخير
      إنه على كل شيء قدير ..
      يولج الليل في النهار و يولج النهار في الليل
      و يخرج الحي من الميت و يخرج الميت من الحي
      و يرزق من يشاء بغير حساب " ..
      استيقظ الإمام فرحا بجواب رسول الله صلى الله عليه و سلم ..

      و لما كان في مجلسه طلب السائل و أسمعه الجواب ..
      فنظر السائل إلى الإمام و قال :
      يا أبا حامد أكثر من الصلاة و السلام على من علمك هذا
      منقول ،،

      اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا محمد النبى الامى و على اله و صحبه و سلم تسليما كثيرا

      حذف
  44. غير معرف7/1/20 3:44 م

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. أولا اتابعك نجوى واحب الكثير من تعليقاتك ..بارك الله فيك وفى علمك وعملم .
      ثانيا وتعقيبا على ما ذكرت ومما تعلمناه من ا.خالد فليس كل من صلُح ظاهره اصبح من الصالحين ..فمش كل اللي معاهم قراءات او حفظوا كتاب الله يعتبروا صالحين أبدا ، لربما أصبحوا بما منّ الله عليهم من علم أصبحوا مستعلين ..معحبين بانفسهم متفاخرين فيكون عملهم محبط ..!!
      عاشرت بعض هؤلاء ممن يظنون انفسهم على خير وجل حياتهم بؤس وهم وحزن وفي نفوسهم أمراض وعقد نفسية وقلوبهم بها شك في الله سبحانه ..

      -اظنك تعرفي ان هناك ثلاثة اصناف هم اول من تسعر بهم النار والثلاثة على قدر كبير من الطاعة الظاهرية لكنها رياء وعجب وتفاخر ..!!

      -ليس هؤلاء الصالحين يانجوى .. الصالحون أناس صلحت معاملاتهم مع الله والناس فحببوا الناس في الدين ولم ينفروهم ..هؤلاء حقا هم الصالحون المصلحون...ربنا يجعلك ويجعل اهل المدونة كلها منهم يارب ..

      تحياتي لك.

      حذف
    2. غير معرف7/1/20 7:26 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. ربنا يبصرك بكل ما ينفعك ويهديكي لما فيه رضاه سبحانه..

      حذف
    4. غير معرف8/1/20 12:05 ص

      اللهم آمين يا رب العالمين ربنا يستجيب منك يا هبة ويرزقك مثله وزيادة يا رب وللجميع ،، اللهم حسن حظوظنا جميعاً واجمعنا بمن لا يرهقنا ولا يبخسنا حقوقنا وابرأ إليك من نفسي ان احزن احد من عبادك الصالحين .

      حذف
  45. غير معرف7/1/20 7:30 م

    شادية التي لايعرفها احد :..

    انا اسمي زين العابدين .. طالب ازهري سابق من دولة نيجيريا، وحالياً بشتغل أستاذ فى أحد المعاهد الخاصة .. من سنين كتير فاتت ومن اللحظة الأولي اللي وصلت فيها مصر للدراسة فى الأزهر الشريف وأنا شايل الهم.. الحقيقة إن أهلي كلهم كانوا شايلين الهم مش أنا بس!.

    فكرة السفر من نيجيريا والحضور لمصر للتعلم كانت رحلة محفوفة بالمخاطر بسبب ضعف الموارد المادية لأسرتي، واللي كنت بساهم بجزء كبير منها لما كنت بشتغل فى واحد من مصانع مدينتنا.. بس والدي أخد القرار الصعب.. “زين” لازم يسافر يتعلم فى مصر.. فى الأزهر الشريف.. والفلوس؟.. فلوس السفر أو الصرف على البيت بعد سفري هتيجي منين؟.. والدي قال أنا هشتغل وربنا يقدرني وهجيب لك فلوس السفر حتى لو هتداين وبعد كده هشتغل وردية تانية عشان أصرف على البيت.. مع العلم والدي كان وقتها عمره 55 سنة وعنده أمراض تخلّي حركته صعبة، وعشان السبب ده كنت بشتغل وردية وهو وردية.. رفضت لكن هو صمم وقال لي إن نجاحي فى مصر هيفتح باب فرج لباقي إخواتي ولأسرتنا كلها!..

    3 شهور وتم جمع فلوس سفري لـ أم الدنيا كطالب منتسب للتعلم فى الأزهر الشريف.. بالمناسبة قيمة وقدر “الأزهر الشريف” عندنا فى نيجيريا وفي كل الدول العربية والإسلامية قيمة مالهاش حدود.. هو فى نظرنا قِبلة الدين الوسطي، ورمز السماحة، وأساس التعلم السليم.

    لما وصلت مصر فوجئت بالظروف المعيشية الصعبة اللي هتواجهني، وفي نفس الوقت المبلغ اللي باقي معايا يادوب هيكفي كام يوم بس.. أجرت غرفة فى فندق متواضع وبسيط.. ضغطت نفسي ومصاريفي على قد ما أقدر.. كان أكلي كل يوم رغيفين عيش وكام قرص طعمية من عربية فول “عم سيد العفي” فى منطقة الغورية..

    الفلوس كانت بتتناقص تدريجياً، وكان ضروري البحث عن مصدر رزق يساعد معايا.. سألت طالب نيجيري زميل فى الأزهر تعرفت عليه عن شغلانة يقدر يرشحني أو يدلني عليها.. قال لى وتشتغل ليه!.. إنت جاي تدرس ولا تشتغل!.. قولت له أومال هصرف منين!.. رد: سيبني أشوف وهقول لك.. تاني يوم مباشرة أخدني من إيدي ووداني لواحد قال إنه إسمه “أحمد”.. رغم سنه اللي مش كبير لكنه راجل وقور وبسيط وكان وقتها فى الثلاثينات من عمره.. إتعرف عليا وقال لى: إنت هتدرس وتذاكر ومالكش دعوة خالص يا “زين” لا بالسكن ولا بالمصاريف.. سألته: إزاي؟.. قال: الحاجة “شادية” متكفلة بكل حاجة.. مين الحاجة “شادية”!..

    عرفت بعد كده إنها الفنانة الجميلة المعتزلة “شادية”.. طيب وهي “شادية” بتعمل كده ليه!.. سألت زميلي وإحنا راجعين من مقابلة “أحمد”.. رد: مش معاك إنت بس هي بتعمل كده مع ناس كتير فى الأزهر وغيره.. ربنا يباركلها.. الحقيقة أنا ماكنتش عارف “شادية” ولا أسمع عنها قبل كده بسبب ظروف النشأة والبعد عن الثقافة الفنية المصرية بس بعد الموقف ده بدأت أسأل وأشوف وأقرأ.. كمية خير لا محدود ماشية على رجلين.

    كانت بتدفع مصاريف السكن لشباب كتير جايين يتعلموا فى مصر.. وكانت بتديهم مصروف شهري يكفيهم حوجة السؤال.. إستمر ده معايا شهر وإتنين وتلاتة.. بعدها كانت ظروفي بدأت تتظبط وبدأت أتعود على الأجواء فى مصر وبقي عندي مساحة وقت إني أشتغل.. رحت قابلت السيد “أحمد” اللي كنا بنتعامل معاه من طرفها.. المفروض إني كنت رايح فى ميعاد إستلام الشهرية بتاعتي واللي كان متعود يبعته لغاية السكن عندي كل شهر بس هو فوجيء بيا عنده!.. قال لي إن الشهرية فى طريقها للسكن بتاعك يا “زين”!.. قلت له إني جاي النهاردة عشان أقول له إني مش محتاج الشهرية تاني وإني من بكره هستلم شغل جنب دراستي وبشكره هو والحاجة “شادية” على وقفتهم معايا الفترة اللي فاتت.. قلت له كمان إني ملتزم كل شهر أسدد جزء من ديوني ليها من مرتبي.. رفض وقال لي مستحيل وشهريتك هتفضل توصل لك لحد ما تتخرج!.. صممت.. رفض برضه وقال لي إنها هي نفسها مش هتوافق.. قلت له إني ماتعودتش آكل بلاش أو حد يصرف عليا، وكده كده الأزهر بدأ يساعدني كطالب مغترب.. رد: ومين قال لك إن هي مش هتاخدهم!، هتاخدهم بس مش يداً بيد.. سألت: أومال؟.. قال: لما تتخرج وتشتغل إبقي إعمل بيهم خير وساعد حد غيرك، هي كده هتبقي مبسوطة أكتر.. إنتهي الحوار هنا ورفض إني أستمر فى المقاوحة..

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف7/1/20 7:31 م

      عدت السنين وخلالهم كان إمتناني ومحبتي للست دي بيزيدوا.. وكان دايماً السؤال اللي شاغلني هي بتجيب الفلوس دي كلها منين!، وإيه اللي يجبرها تساعد ناس كتير ماتعرفهمش بالشكل ده!.. فى آخر سنة إتعرفت على أخت صديق نيجيري عايشين فى مصر وقررت أخطبها.. رحت إتكلمت مع أخوها ووالدها ووافقوا.. حكيت على ظروفي زي ما هي بالظبط بدون تجميل ولا تزويق.. قبلوني زي ما أنا.. تاني يوم الخطوبة لقيت ظرف جاي على عنوان سكني فيه فلوس ومكتوب فيه (الحاجة بتقول لك مبروك وربنا يتمم على خير يا زين).. “شادية” تاني!.. الإمتنان والمحبة بيزيدوا والله يا ست..

      إتخرجت من الأزهر الشريف وإشتغلت وعملت بنصيحة السيد “أحمد” وبسبب موقف “شادية” معايا بقي فيه مبلغ شهري بيخرج لله.. سواء اللي دخل جيبي كان جنيه أو ألف لازم فيه نسبة % منه مخصصة للخير.. إتجوزت فى مصر.. فى بداية شغلي كانت الأمور المادية مش مظبوطة.. خلفت بنت.. سميتها “شادية”.. البنت إتولدت بمرض الصفراء وكان لازم تتعالج فى مستشفي وتتحط تحت ملاحظة!.. ظهرت الحاجة “شادية” فى الصورة من خلال شخص من طرفها إسمه عم “حسن” فوجئت بيه بيزورني فى مكان شغلي عشان يطمن عليا، وعرفت منه إنه بيعمل كده مع كل الطلبة اللي كانت الحاجة بتراعيهم!.. حكيت له وعرف اللي حصل مع بنتي.. إستأذن عشان يعمل تليفون ويرجع!.. رجع وقال لي يالا بينا على بيتك عشان ناخد البنت هننقلها لمستشفي أطفال متخصصة!.. إزاي؟.. رد: الحاجة هي اللى قالت!، هتكسر كلمة الحاجة يا “زين”!..

      الإمتنان والمحبة بيزيدوا تاني والله يا ست.. أنا مقابلتش “شادية” ولا مرة فى حياتي بس هي كانت شريكة فى أهم لحظاتها بدون ما تعرفني ولا تشوفني ولا تكون مجبرة على كده.. مساعدة “شادية” كانت بتيجي فى وقت مستحيل تكون عارفاه من نفسها والموضوع أكيد فيه تدخل رباني ما.. بتحس؟.. حد بيقول لها؟..

      مش عارف بس اللي متأكد منه إن فيها شيء لله.. عشان كده لما توفاها الله من سنتين بكيت عليها كإنها أمي أو جدتي.. بكاء أنا نفسي إستغربته رغم إني ماقبلتهاش!.. أول عمرة ليا كانت السنة اللي فاتت وعملتها ليها هي!.. ليها صورة كبيرة فى بيتنا.. بنزورها أنا وزوجتي ومعانا “شادية” الصغيرة فى المقابر مرة كل شهر حتى لو كنا واقفين بره بوابة المقابر عشان بتبقي مقفولة..

      من قريب عرفت إن مساعدتها لناس كتير بيدرسوا لسه مستمرة حتى بعد وفاتها.. جايز إسم الوسيط إختلف.. من السيد “أحمد” لـ عم “حسن” لمعرفش مين دلوقتي.. لكن تفضل كلمة السر لحد دلوقتي وحتي بعد وفاتها: (الحاجة هي اللي قالت، هتزعل الحاجة يا فلان!)..

      الله يرحمها و يحسن إليها ويدخلها فسيح جناته - آمين

      حذف
  46. غير معرف7/1/20 7:34 م

    مقتطفات منقولة

    ✍ ‏قال الامام ابن القيم ـ رحمه الله ـ :

    ⇦ ومن أعظم علاجات المرض فعل الخير والإحسان ، والذكر والدعاء والتضرع والابتهال إلى الله ، والتوبة ،

    ➠ ولهذه الأمور تأثير في دفع العلل وحصول الشفاء أعظم من الأدوية الطبيعية ولكن بحسب استعداد النفس ، وقبولها وعقيدتها في ذلك ونفعه .

    📚 |[ زاد المعاد (٤/١٣٢) ]| .

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف7/1/20 7:36 م

      قال الإمام ابن القيم - رحمه الله - :

      والنفس في الأصل خلقت جاهلة ظالمة ؛ فهي لجهلها تظن شفاءها في اتباع هواها ، وإنما فيه تلفها وعطبها وظلمها

      لا تقبل من الطبيب الناصح ؛ بل تضع الداء موضع الدواء فتعتمده وتضع الدواء موضع الداء، فتجتنبه .

      زاد المعاد (186/4).

      حذف
    2. غير معرف7/1/20 7:37 م

      ✍️️قال الإمام ابن القيم رحمه الله:

      كان النبي صلى الله عليه وسلم أكمل الخلق ذكراً لله عز وجل، بل كان كلامه كله في ذكر الله وما والاه، وكان أمره ونهيه وتشريعه للأمة ذكراً منه لله، وإخباره عن أسماء الرب وصفاته، وأحكامه، وأفعاله، ووعده ووعيده، ذكراً منه له، وثناؤه عليه بآلائه، وتمجيده وحمده وتسبيحه ذكراً منه له، وسؤاله ودعاؤه إياه، ورغبته ورهبته ذكراً منه له، وسكوته وصمته ذكراً منه له بقلبه، فكان ذاكراً لله في كل أحيانه، وعلى جميع أحواله، وكان ذكره لله يجري مع أنفاسه، قائماً وقاعداً وعلى جنبه، وفي مشيه وركوبه ومسيره، ونزوله وظعنه وإقامته".

      📕[زاد المعاد (435/2)].

      حذف
  47. بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم إني أسألك يا من لا تراه العيون ، ولا تخالطه الأوهام والظنون ، ولا يصفه الواصفون ، ولا يخاف الدوائر ، ولا تفنيه العواقب . يعلم مثاقيل الجبال ، ومكاييل البحار ، وعدد قطر الأمطار ، وعدد ورق الأشجار ، وعدد ما أظلم عليه الليل وأشرق عليه النهار . ولا تواري منه سماء من سماء ، ولا أرض من أرض ، ولا جبال من جبال
    إلا يعلم ما في وعرها ولا بحار إلا ويعلم ما في
    قعرها ، وفي استكانة عظمته السماوات والأرض اللهم اجعل خير عملي خواتمه وخير أيامي يوم
    ألقاك فيه ، إنك على كل شيء قدير . اللهم لا إله إلا أنت . يارحمن يارحيم فارحمني بقدرتك عليَّ ، يا عظيماً يرجى لكل عظيم ، يا عليم يا حليم ، وأنت بحلي عليم ، وعلى خلاصي قدير ، وهو عليك يسير . فامنن عليَّ يا أكرم الأكرمين ، ويا أسرع الحاسبين ، ويا رب العالمين ، ويا أرحم الراحمين . اللهم لا تجعل لعيشي كداً ، ولا لدعائي رداً ، ولا تجعلني لغيرك عبداً ، ولا تجعل في قلبي لسواك وِدَّاً ، فإني لا أقول لك ضداً ، ولا شريكاً ولا نِدَّاً . إنك على كل شيء قدير ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين والحمد لله رب العالمين


    اللهم إن نفسي سفينة سائرة في بحار طوفانالإرادة ، حيث لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك ، فاجعل اللهم بسم الله مجراهاومرساها إن ربي لغفور رحيم . واشغلني اللهم بك عمن أبعدني عنك حتى لا أسألك ما ليسلي به علم ، واعصمني اللهم من الأغيار ، وصفني اللهم من الأكدار ، واحفظني حتى لاأسكن إلى شيء بما حفظت عبادك المصطفين الأخيار ، وأدركني اللهم بما ذكرت به﴿ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ ﴾ وأيدني اللهم عند شهود الوارداتبالاستعداد والاستبصار ، وأفض عليَّ من بحار العناية المحمدية ، والمحبة الصديقية . ما اندرج به في ظلم غياهب عيون الأنوار واجمعني بك واجعل لي بين سرك المكنون الخفي، واكشف لي سر أسرار أفلاك التدوير في حواس التصوير لأدَبَّر كل فلك بما أقمته منالأسرار واجعل لي الحظ الممدود القائم بالعدل بين الحرف والاسم ، فأحيط ولا أحاطبإحاطة ﴿ لمن الملك اليوم لله الواحد القهار ﴾. وصل اللهم على من حضر هذا المقاممن ارتفعت مكانته فقصر دونها كل مرام ، وعلى آله وصحبه .

    ردحذف
  48. جبال الحسنات في دقائق معدودات .


    كلنا نرتكب الذنوب والمعاصي بسبب بشريتنا واتباعنا لأهوائنا وقد علم الله أزلا أننا سنخطئ ولهذا شرع لنا باب التوبة مفتوحا على مصراعيه ( وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون 9 ( سورة ) وهذا من باب رحمة الرحيم بعباده ( كتب ربكم على نفسه الرحمة ) ( سورة الأنعام 54 )

    والله يحب من عباده التوبة والرجوع إليه فعن أبي هريرة -- رضي الله عنه -- أن رسول الله -- صلى الله عليه وسلم قال : لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولأتى بقوم يذنبون ثم يستغفرون فيغفر لهم ) ( رواه مسلم برقم 2749 )

    ومن باب حب الله لهذه الأمة كرامة لنبيه محمد -- صلى الله عليه وسلم -- فقد أعطاهم مالم يعطه لأمة قبلها فبكلمات قلائل تستطيع أن تحصل على آلاف الحسنات في الوقت الذي كان فيه من تمام التوبة على اليهود مثلا إذا أرادوا أن يتوبوا لابد أن يقتلوا أنفسهم حتى يرضى الله عنهم ( وإذ قال موسى لقومه يا قوم إنكم ظلمتم أنفسكمباتخاذكم العجل فتوبوا غلى بارئكم فاقتلوا أنفسكم ذلكم خير لكم عند بارئكم فتاب عليكم إنه هو التواب الرحيم ) ( سورة البقرة آية 54 ) أما هذه الأمة فبكلمة تمحى ذنوبهم وتتبدل حسنات ( إلا من تاب وآمن وعمل عملا صالحا فأولئك يبدل الله سيآتهم حسنات ) ( سورة الفرقان آية 70 )

    ردحذف
    الردود
    1. أخي عادل :
      أرجوكتابة الآيات بطريقة(نسخ ولصق) منعا من كتابة الآيات خطأ

      تصحيح الآيات كالتالى :
      قال تعالى : (وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنفُسَكُم بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُوا إِلَىٰ بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ عِندَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ ۚ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ) (54)البقرة

      و قال تعالى: (إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَٰئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا) (70)الفرقان

      تحياتي لك

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

      حذف
  49. سر العلاقة بالله

    السر الوحيد الذي لايعلمه غيرك هو:
    [ سر علاقتك بربك ]
    فلا يغرك المادحون.. ولا يضرك القادحون.. قال تعالى: { بَل الإنسَان على نَفسِهِ بَصيرَة }
    من خطورة العيش بين الطاعة والمعصية أنك لا تدري في أي فترة منهم ستكون الخاتمة ..
    افعل الطاعة إخلاصاً لا تخلصاً ، وحافظ على النفل تقرباً لا تكرماً .. فأنت والله أحوج للطاعة وربُك سُبحانه غنيٌ عنها .. لا تجعل همُّك هو حب الناس لك فالناس قلوبهم متقلبة ، قد تحبك اليوم وتكرهك غداً وليكن همُّك كيف يُحبك رب الناس فإنه إن أحبك جعل أفئدة الناس تحبك
    والحرام يبقى حراماً حتى لو كان الجميع يفعله .
    لا تتنازل عن مبادئك ودعك منهم فسوف تحاسب وحدك !
    لذا استقم كما أُمرت ، لا كما رغبت ..
    اجعل لنفسك خبيئة وسريرة لا يعلمها إلا الله ... فكما أن ذنوب الخلوات مهلكات .. فكذلك حسنات الخلوات منجيات )..
    { لقد رضي الله عن المؤمنين إذْ يُبايعونك تحت الشجرة }
    لا تشغلك الأماكن الفارهة
    فإنَّ أعظم مؤتمرات التاريخ كان تحت شجرة

    اللهم اني فوضت امري إليك.

    قال أحد العلماء: إني أدعو الله في حاجة.. فإذا أعطاني إياها فرحت ُ(مرة واحدة) وإذأ لم يعطني إياها.. فرحتُ (عشر مرات) لأن الأولى: "إختياري" .. والثانية: " اختيار الله " علام الغيوب.
    جميلة هي الثقة بـربّ العباد
    { والله يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ }
    إجابة شافية لـ: "لماذا يحدث ذلك لي ؟!"
    خروج بعض الناس من حياتك؛ او دخولهم اليها "رحمة من الله"، لا تدركها إلا مع الوقت.
    الأعوام تغير الكثير، إنها تُبدل تضاريس الجبال فكيف لا تبدل شخصيات البشر !
    لو علمنا كيف نغرق في الأجر بعد المحن لما تمنينا سرعة الفرج.
    لم يأخذ منّا إلا لِيعطينا؛ فاستقبلوُآ الأقدار بـ "الحمدلله"
    كان السلف يتواصون بثلاث كلمات لو وزنت بالذهب لرجحت به:
    الأولى : من أصلح مابينه وبين الله أصلح الله ما بينه وبين الناس ..
    الثانية : من أصلح سريرته أصلح الله علانيته ..
    الثالثة : من اهتم بأمر آخرته كفاه الله امر دنياه وآخرته ..
    أشد أنواع الخسارة :
    أن تكون الجنة عرضها السموات
    والأرض ولا يوجد لك مكان فيها !!!
    " اغتنم الحياة فهي زادك "
    غفر الله لي ولكم

    ردحذف
    الردود
    1. ماشاء الله لاقوة الا بالله

      نقل موفق عادل هنيدي

      حذف
    2. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. سبحان الله العظيم

      هذا تاني نقل لك يعجبنا
      الأولاني = الملك المصاب بمرض الكبد ، وبعدين القاضي والأبوين وافقوا على قتل الطفل علشان يعيش الملك.
      وهذا التاني.
      ................
      ومرة عجبنا تعليق للعضو لطيفة بوبوت = لكن نسيت مضمونه

      ..
      ومرة دعاء للعضو هالة نبيل
      .....
      ومدد ياالله مدد

      حذف
    4. نقل طيب ..
      جزاك الله خيرا أخي عادل
      تحياتي لك
      =============
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

      حذف
  50. حضراتكم تفتكرون لمن الأستاذ كتب عن سحر الدم ولماذا الكفرة السحرة بستخدمون دم الأطفال.
    طيب
    هذا موضوع منقول = مشابه لما كتبه الأستاذ خالد.
    لكن
    تاريخي وحاضري واقعي هذه الأيام = يحدث بشكل جديد مودرين = حديث.
    .والله أعلم.
    ........................

    مجد يقول : ركزوا على التواريخ والفصول = كل شيء مطبوخ طبخات شريرة على أيدي طباخين وشيفات كبار بالشر والأذية والخُبث.

    .........


    قرابين مولوخ في أبريل
    ابريل 2018 شهداء جلهم من النساء والاطفال قضوا خنقاً إثر الغازات السامة الذي استهدفت مدينة دوما بريف دمشق.

    -مذبحه الاطفال فى افغانستان ابريل 2018
    مائة طفل مسلم من حفظة القرآن قتلهم الأمريكان
    بمدرسة هاشمية عمرية في سوق "بتان" بمديرية دشت آرتشي بولاية قندوز شمال أفغانستان

    -مثل مذبحة دير ياسين في أبريل ١٩٤٨

    - وقانا في أبريل ١٩٩٦

    -مجزرة مدرسة بحر البقر في 8 أبريل 1970

    -١٩ أبريل ١٩٩٤ حدثت مجزرة واكو ، والتي أحرق الشرطة فيها ٧٦ شخصاً معظمهم نساء وأطفال

    -١٩ أبريل ١٩٩٥ تفجير أوكلاهوما ، حيث قتل ١٦٨ شخصاً

    -٢٠ أبريل ١٩٩٩ مجزرة مدرسة كلومباين ، قتل فيها ١٣ شخص وجُرح ٢١

    -١٧ أبريل ٢٠٠٧ مجزرة معهد فيرجينيا ، قتل ٣٢ وجرح ١٧

    -١٧ أبريل ٢٠١٣ تفجير ماراثون بوسطن ، قتل ٣ وجُرح ١٠٧

    -١٨ أبريل ٢٠١٣ إنفجار مصنع أسمدة بتكساس ، قتل ١٥ وجرح ٥

    ردحذف
    الردود
    1. برايك هل ذلك محض صدفة ؟؟

      قبل أن نجيب على هذا السؤال ، سنسافر بالزمن إلى الوراء نحو خمسة آلاف عام ، حيث سنجد كل بلاد كنعان ، تعبد إله دموي ، يدعى مولوخ أو بعل ، وهذا الإله لا يرضيه إلاالقرابين البشرية ، وقرابين الأطفال خاصة والنساء

      من هو مولوخ؟ جاء في كتب التاريخ أن الإله الفينيقي بَعْل مُولُوخ (مُولُوك) كان شَرِهاً إلى الدماء، مُغرَماً بالقرابين البشرية، وخاصة الأطفال، وكان حرقهم على مذبحه يرضيه، فيُنزل بركاته على أتباعه. ويقال ان مولوخ كان يطلب كل عام جسد طفل صغير، يضعونه في تابوت ويحرق أمام ضريحه وكانوا يتقربون له بالأطفال ويحرقونهم أحياء أمام ضريحه.

      ولمّا استولى الآشوريون على العاصمة الفينيقية صُور، في عهد الملك الفينيقي بيجماليون (820 – 774 ق.م)، رحل بعض الفينيقيين إلى شمالي إفريقيا، واستقروا في شمالي تونس، وأسسوا هناك مدينة قرطاجة. ونقل الكهنة الفينيقيون معهم إلههم بَعْل مولوخ إلى قرطاجة، وكان من البديهي أن تنتقل معه طقوسه أيضاً، ومنها حرق الأطفال، ولما حاصر الجيش الروماني قرطاجة سنة (307 ق.م) أُحرق على مذبح الإله مولوخ مئتا غلام من أبناء أرقى أسر المدينة، وأقيم احتفال فخم بهذه المناسبة، وكي لا يسمع الآباء والأمهات وبقية الجمهور صراخ الأطفال وهم يحترقون، رتّب الكهنة فرقة موسيقية، تقوم بالدق على الطبول والنفخ في الأبواق، فضاعت صرخات الأطفال وسط ذلك الضجيج والعجيج.

      حذف
    2. -مولوخ هو اله شيطاني فينيقي كان يتغذي علي دم الاطفال والبنات العذاري ويعشق التدمير والقتل والخراب لذا كان الناس يقدمون له تلك القرابين بدايه من ابريل الي يوليو وقت انبات الزروع ليرضي عنهم ويترك الارض تثمر ومن يوليو يبدؤا الحصاد -انها عقيده شياطنيه لفتح البوابات البعديه

      ويتبع ذلك ناس في قمه المناصب العليا من الدول العظمي ومنها رؤساء ويتجمعوا في الغابه البوهميه جنوب كاليفورنيا سنويا في اول يوليو لتقديم القرابين من الاطفال والبنات الصغار
      لماذا البنات الصغار في سن المراهقه والاطفال ؟ لان دمائهم طاهره وارواحهم نقيه ويمتلكون طاقه صافيه لم تعكر ودائما النساء اعلي طاقه داخليه

      لماذا دائما خطف وقتل الاطفال والبنات العذاري التي تصاعدت بشكل واضح جدا تكون في موسم الربيع بدايه من ابريل او قبله بقليل لتحصير القربان وتقيد القضايا ضد مجهول ؟؟هل علمتم الان لم 10 الاف طفل لاجئ اختفوا في اوربا في2016

      حسب مقال لـ(ألان جي هفنر) يتم تقديم الأضاحي البشرية إلى هذا الوثن من ١٩ أبريل حتى الأول من مايو (لاحظ متى بدأ القصف على حلب ومتى أعلنت الهدنة) ، بسبب دخول الصيف وبدء موسم الزراعة ، فيتم تقديم الأضاحي له لكي يبارك الموسم

      حذف
    3. ولوخ هو بعل ، وبعل تعني السيد أو المالك ، وهو إله الحكمة

      وقد ورد إسمه في سورة الصافات : ((وإن إلياس لمن المرسلين ، إذ قال لقومه ألا تتقون ، أتدعون بعلاً وتذرون أحسن الخالقين)) وقد سطرت التوراة معاناة هذا النبي في سفر الملوك الثاني (الإصحاح الأول) حيث يقول النبي إيليا : “ألا يوجد إله في إسرائيل لكي تذهبون لتدعون بعل زبوب إله عقرون”

      وهكذا عبد اليهود بعل كإبناً لربهم ، وظل مغروزاً في وجدانهم ، حتى جاء ذكره في الإنجيل كتجسيد لملاك سابق تم لعنه وطرده من الجنة

      طبعاً هذا كان يحدث قبل آلاف الأعوام ، لكن هذا لا يحدث الآن ، ومن يعبد مولوخ أو بعل اليوم
      أنا سأخبركم من يعبده اليوم

      في شهر يوليو من كل عام يجتمع أهم رجال العالم وأكثرهم نفوذاً في البستان البوهيمي

      حذف
    4. (Bohemian Grove)

      وهي ملكية خاصة بمساحة 2,700 فدان بكاليفورنيا، حيث تقام طقوس عبادة مولوخ ، يقال أنه يتم التضحية بطفل فيها

      هنالك تصوير سربه الصحفي اليكس جونز لهذه الطقوس

      فقد شارك في إحتفالات البستان البوهيمي رؤساء أمريكا كلهم ، هوڤر ، نكسون ، ترومان ، كارتر ، ريچان ، بوش الأب والإبن ، كلنتون ، أوباما

      دول الغرب تدّعي العلمانية ، لكنها بالحقيقة تتصرف من منطلق عقائدي ، ظاهره دين سماوي ، لكن باطنه وثني شيطاني

      في النهاية ، سنختم بهذه المعلومة الغريبة ، بعد مجزرة واكو التي حدثت في تكساس بأبريل ١٩٩٣ ، تم تغيير إسم المكان إلى مركز جبل كرمل ، جبل الكرمل هو اسم جبل في فلسطين ، وهو جبل مقدس كان يعبد فيه بعل ، مولوخ

      حذف
    5. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    6. منقول من موقع اسلامي أسم الناقل .خلف الظلال. وهي نقلته من موقع أخر..
      ..................
      مجد يقول :
      ياناس ياعقلاء = أسمعوا كلام الصالحين = لمن يقولون لنا الأتي :
      1- أبعدوا عن السياسة
      2- أبعدوا عن الكراهية بين الأديان والطوائف والمذاهب والأعراق والقوميات المختلفة.
      3- لاتشتركوا بحمامات الدم ( الحروب والصراعات والمشاكل بين السياسيبن )
      4- لاتقتلوا الناس بسبب الكراهية مع الأخر ( التحريض الاعلامي ) !!
      5- لاتشتركون بالمظاهرات والمسيرات وقطع الطرقات والفوضى = أنتم مش عارفين من يحرك المشاكل من وراء الستار = لأن التلفزيون يهيج ويُثير فيكم ( الأستفزار ) = شد الأعصاب ويشحنكم بالكراهية.
      6- سر الدم = له سر = له مدد = له قوة = أما شر أو خير !
      كيف يامجد خير ؟!!
      أقصد الأضحية .كيش العيد والعقيقة = لها سر = ( وفديناه بذبح عظيم ) = له مدد فداء الذبح العظيم.
      لكن
      دم الأنس لمن يُراق = له طاقة سلبية وشريرة = مدد شيطاني شرير يسبب مشاكل بالجو الظاهر والباطن .

      .والله أعلم.
      ناصر السنة وقامع البدعة

      حذف
    7. موضوع لأستاذنا الجليل بعنوان :
      (ما هو عهد الدم- ما هو سحر الدم- مافائدة الدم في التواصل الروحاني)؟
      لقراءة الموضوع ..
      اذهب للموضوع من هنا
      ================================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

      حذف
  51. غير معرف7/1/20 9:49 م

    استاذ خالد
    1 / هل صلاه سيدنا محمد ليله الاسراء والمعراج بالانبياء صلاه ارواح ام صلاه اجساد وارواح

    2 /ماالحكمه من خلود اجساد الانبياء والشهداء !! هل لما نبث يوم البعث يخلقون باجساد جديده ام لايبعثون بنفس ذلك الجسد !!

    3/ نقول الروحانيه المحمديه ...ولانقول عن باقي ا لنبياء كذلك هل مثلا على الاقل اصحاب العزم من الرسل
    جزاك الله خيرا مسبق
    تحياتي 💚

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف8/1/20 3:40 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. غير معرف8/1/20 4:00 م

      جزاك الله خيرا اخت نجوى

      لقدسمعت من الدكتور يسري كلام مفاده ان الذين ينفون الكشف فان سيدنا محمد لما صلى بالانبياء في ليله الاسراء والمعراج كان كشف من عند الله لسيدنا محمد هو احتج بهذه الحجه على الذين ينفون رئيه سيدنا محمد في اليقضه فلاني اثق ثقه عمياء قلتها مرار وتكرار لااقرا لاحد كل مااكتبه هنا في المدونه من نفسي ..هو مانهاني عنه الاستاذ خالد ..احاول انصاع لهذا الامر ..فبت استمع للدكتثر يسري والدكتور مهنا هما فقط من انتفتح لهما قلبي استمع لهما كذلك اعشق مولانى جلال الدين الرومي وابن عربي ومولانى الحلاج ...فكمرجع لارسخ المعلومات اتخذ الاستاذ خالدفقط هو مرجعيه ..
      فسالته قصد هذه الاسئله بناء على اجاباته ساعرضها على كلام الدكتور يسري اطلع المعلومه الصح ..
      جزاك الله خيرا اخت نجوى في ميزان حسناتك اترقب اجوبته بشغف
      اني اثق في معلوماتك لانك من احباب القرأه والتعلم من الكتب ..لكن لااحب ان اقرا 😀😀 هذا عيب اكيد يبقى كل واحد كيف سيكون رزقه من الله ..انا اطمع في الله وليس اي احد فالطمع عند الله جائز ولامستحيل على الله 🙏🙏 يييياااااارب 💚

      حذف
    3. غير معرف8/1/20 4:10 م

      اما فيما يخص روحانيات الانبياءهو قال على كل ولي روحانيه من روحنيات الانبياء ويبقى الولي في ترقي حتى يصبح بمنزلت القطب التي هي الروحانيه المحمديه وقال قبل المحمديه التي هي القطب. الذي هو ختام رحلت الولايه تاتي الروحانيه الصحابه هي اعلى الصديقيه العلويه والعمريه ...ثم المحمديه كل مايموت ولي يترقي ولي لي بعده هكذا ..قال هذا كلام لايوجدفي الكتب موجودفقط عند.يسري ..
      بصراحه لما سمعت كلامه عن الولايه تحس فعلا تعب الاولياء في رحلتهم لترقي للوصول لحصد الثمار ...لكن يبقى عطاء الله ممدود غيرمحدود يرزق بغير حساب كيفما يشاء
      فمن هنا قلت خلي اسال الاستاذ خالد اشوف جوابه واقارن بين الاجابتين لاتبين الحقيقه الكامله

      حذف
    4. أختي الفاضلة مريم ..

      كان لأستاذي الجليل تعقيب عليكِ في الجزء 13 من رسالة التعريف .. رقم تعقيب أستاذنا متفرع من التعليق 13 .. و إليكِ التعقيب كاملا :

      أختنا نسيم ..
      المشكلة ليست ان يكون المعراج بالجسد او بالروح او بكلاهما .. ولكن الناس فاهمة الموضوع غلط والعلماء أكثروا الجدل في المسألة وإن كانوا غالبهم انه معراج جسدي وروحي معا بسبب كلمة ( أسرى بعبده ) .. فكلمة العبد تقال لمن هو مكون جسدي وليس روحي ..!!

      * لكن لو اخترنا الاتجاه الآخر وهو أنه أعرج بروحه .. فهنا يكون السؤال :
      هل المعراج حق أم باطل ؟
      فلو كان حق .. فهذا هو المطلوب لأن رؤيا الانبياء حق .. لأنها وحي ..!!
      وطالما هي حق .. فلا فرق بين كونها جسدا أم روحا .. لأنه حينئذ لا إنكار لحدوث المعراج ..!! وهو المطلوب .. وهذا لم ينكره إلا جاحد ..!!

      * ولا يحق لشخص تكفير مسلم في مسألة مختلف عليها .. (المعراج جسدا أم روحا فقط) .. لأن هذه خطيئة ..!!

      * مع العلم أني شخصيا مؤمن أن المعراج كان بالجسد والروح .. يقينا لا شك فيه أبدا ..!! لأن لظ العبد لا يكون لعالم الأرواح ..!!

      تحياتي لك
      *******************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

      حذف
    5. غير معرف8/1/20 4:21 م

      اي اخت هاله انا سالت هل صلى بالانبياء جسد ام روح ليس سيدنا محمد لشخصه بل سؤالي عن باقي الانبياء
      وكما شرحت للاخت نجوى فعندي سبب لسؤال
      لان الدكتور يسري اتخذ هذا حجه على رؤيه سيدنا محمد
      يقضه قال ان رئيته يقضه هي حقيقه فمن ينفى صلاه سيدنا محمد بالانبياء ليله الاسراء سواء بالجسد او الروح .فكذلك سيدنا محمد لحظ عروجه التقى بهم وكلمهم وسبم عليهم
      اما فيما يخص حادثه الاسراء فلم اقصدها لشخص سيدنا وحبيبنا محمد فانا ممن يوقينن انه اسري به جسدا وروح هذه من معجزات سيدنا محمد صل الله عليه واله وسلم
      تحياتي 💚

      حذف
    6. بصي يا مريم :
      1- سبق وتكلمنا عن نقطة اسراء النبي صلى الله عليه وسلم .. هل بالروح أم بالجسد .. وقلت ان ما اميل إليه هو بالجسد لن اللفظ القرىن يغلب عليه ذلك بسبب كلمة (عبد) التي في اول سورة الاسراء ..

      2- بقاء اجسام الانبياء والرسل في القبر دون أن تأكلها الأرض .. نوع من تكريم الله لهم .. ودلالة على أنهم من الذين كانت أجسامهم تسير على الأرض في طاعة الله كما كانت قلوبهم في طاعة الله .. وكثيرا من الصالحين لا تأكل الأرض أجسامهم . وفي البخاري الكثير من قصص الصحابة الذين ماتوا ولم تأكل الأرض أجسامهم بعد عشرات السنين ..
      (تنبيه: لا نقول خلود أجسام الانبياء.. وإنما نقول بقاء) ..!!

      3- نحن لا نقول روحانية محمدية ولا موسوية ولا عيسوية ..!! وإنما قد يقال هذا الشخص يغلب عليه من السماحة والمحبة كحال سيدنا عيسى وهكذا .. ولكن هذا كلام لا يصح أن يقال .. لأن القياس الشرعي عندنا هل أنت اتبعت حال النبي صلى الله عليه وسلم في ظاهرك وباطنك بأخلاقه ..؟!!
      - فهذا هو قياسنا .. ولا علاقة لنا بموسى ولا بعيسى في قياس الأحوال .. لأن محبة الله لنا مرتبطة في اتباع النبي الأمي صلى الله عليه وسلم ..!!

      - والله أعلم

      *****************
      أما فيما نقلتيه يا مريم عن بعض الأفاضل .. فإليكي جوابي:
      ***************************

      تابع ................

      حذف
    7. *****************
      أما فيما نقلتيه يا مريم عن بعض الأفاضل .. فإليكي جوابي:
      ***************************

      أولا : فيما يتعلق بقوله (على كل ولي روحانية من روحانيات الأنبياء) :
      -----------------------------------------
      الجواب:
      - كل من ياتي بمسألة غيبية وينسبها للدين او ليجعل منها دين تريد الناس أن تؤمن به وتعتقده .. فليأت بدليل ..
      - فإن لم يأت بدليل فهو قد أتي بفتنة ليفتن بها الناس أو ليشتهر بها بين الناس .. وحسابه عند رب العالمين ..
      - بل وأخشى أن يكون غير صادق فيما قاله .. لأنه لو كان من الصادقين لأتى بالدليل عليه ..
      - والكشف ليس بحجة شرعية ولا دليل ولاية صادقة حتى نصدقة .. بل ثبت الدليل على ضلال أغلب من لديهم كشف .. وإلا كان آمن أصحاب الرياضات الروحانية من اهل العقائد الأخرى كالهندوس والبوذيين ..!!


      - انتبهوا:(كلامي السابق خاص بمن يتحدث عن أمور غيبية وينسبها للدين أو يربطها بالدين أو يريد ان يجعل منها عقيدة .. وليس بمن يتكلم عن أمور روحانية عامة ولا ينسبها للدين)!!


      ثانيا: فيما يتعلق برؤية النبي يقظة :
      -------------------
      - فقد فات الشيخ أن الاستدلال بالحديث لا يصح لأنه يشير عن علاقات مع من انتقلوا عن عالم الدنيا وانقطع التكليف عنهم .. فلا يصح قياس ما هو غيبي على ما هو مادي ..!!
      - ولا يصح الاستدلال فيما ذهب إليه .. لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان حيا يرزق فعلا ولم يكن منتقلا لجوار ربه .. فكيف يصح الاستدلال بهذا الحديث ؟!!

      - وإنما كان يكفيه أن يستدل بقول النبي صلى الله عليه وسلم (مَن رَآنِي في المَنامِ فَسَيَرانِي في اليَقَظَةِ، ولا يَتَمَثَّلُ الشَّيْطانُ بي) صحيح البخاري ..


      * ومن يقول أن مقصد النبي بقوله (سيراني في اليقظة) هو رؤيته في الآخرة .. فقد أخطا في فهم المراد من قول النبي لأسباب:

      1- النبي يتحدث عن عالم الدنيا وليس عن عالم الآخرة .. ويكفي قوله (لا يتمثل الشيطان بي) .. وفعل الشيطان من أفعال أهل الدنيا .. فثبت بذلك أن رؤية المنام واليقظة من أعمال اهل الدنيا..

      2- لو كان مقصد النبي صلى الله عليه وسلم رؤيته في الآخرة .. فما الكرامة حينئذ والتميز للمؤمن !! حيث انه في الآخرة سيراه الكافر والملحد والفاسق وكل العالمين ..!!

      - والله اعلم.

      ************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  52. 🌹لا يحلا الكلام إلا بالصلاة على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين🌹

    🕋 اختبر توبتك🕋

    الاستغفار شيء و التوبة شيء آخر...
    الاستغفار كلام، و التوبة فعال. الاستغفار يتقنه المؤمن والمنافق، أما التوبة فلا يجيدها إلا المؤمن. الاستغفار إعلان الرجوع إلى الله، أما التوبة فإصلاح ما بينك و بينه.
    لذلك قال سبحانه و تعالى:" استغفروا ربكم ثم توبوا إليه". فكل تائب لا يتبع سيئته بحسنة و معصيته بطاعة، فتوبته مجروحة مشكوك فيها، و لذلك لا تجد واحدا من الصالحين إلا وقد سلك هذا الطريق.
     عمر بن الخطاب شغله بستانه عن الصلاة فتصدق به.
     و كان ابنه عبد الله بن عمر على نفس الطريق ..كان إذا فاتته صلاة جماعة صلى إلى الصلاة التي تليها تطوعا و تنفلا.
     و هذه أخت عمر بن عبد العزيز أم البنين تدخل عليها عزة فتسألها عن قول كثير فيها،
    قضى كل دين قد علمت غريمه و عزة ممطول معنى غريمها
    ما كان هذا الدين يا عزة؟! قالت : كنت قد وعدته قبلة، فتحرجت منها، فقالت أم البنين: أنجزيها له و إثمها علي، فأعتقت لكلمتها هذه أربعين رقبة!!
    فأهم علا مات التوبة المقبولة أن يكون حالك بعد التوبة أفضل منك قبلها، و ذلك يفرض عليك أن تقتدي بعمر و ابن عمر و أم البنين، فتنشغل بإزالة آثار العدوان و بناء ما انهدم من الإيمان مستبشرا بقول الله عز وجل:" إن الحسنات يذهبن السيئات".
    مستأنسا ببشارة النبي عليه الصلاة والسلام:
    " و اتبع السيئة الحسنة تمحها".
    تبدو نواجذك من شدة فرحك بقول واعظ الشام احمد بن عاصم الأنطاكي:
    أصلح فيما بقي يغفر لك فيما مضى.
    التوبة النصوح؟!
    ما هــي؟!
    • قال عنها عمر بن الخطاب رضي الله عنه:" أن يتوب من الذنب ثم لا يعود إليه كما لا يعود اللبن إلى الضرع".
    • و قال الحسن البصري: هي أن يكون العبد نادما على ما مضى، مجمعا على أن لا يعود فيه.
    • و قال الكلبي: يستغفر باللسان و يندم بالقلب و يمسك بالبدن.
    • و قال سعيد بن المسيب: يجمعها أربعة أشياء : الاستغفار باللسان و الإقلاع بالأبدان و إضمار ترك العود بالجنان و مهاجرة سيئ الإخوان.
    احذر بعد توبتك أن ...
    قال يحي بن معاذ:
    زلة واحدة بعد التوبة أقبح من سبعين بعدها.
    إغلاق باب التوبة
    لا يغلق باب التوبة إلا عند:
    1. طلوع الشمس من المغرب:
    لقول النبي عليه الصلاة والسلام: " إن للتوبة باب عرض ما بين مصراعيه ما بين المشرق و المغرب لا يغلق حتى تطلع الشمس من مغربها" وهذا عند قيام الساعة و ظهور علاماتها.. يوم " لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا".

    2. الغرغرة و معاينة الملائكة:
    قال رسول الله عليه الصلاة والسلام:" إن الله عز وجل يقبل توبة العبد ما لم يغرغر" لأنه في هذه الساعة تنكشف له الحجب فيرى الملائكة حاضرة لتقبض روحه، و عندها فقط يصدق ويؤمنوا هذا إيمان لا قيمة له و توبة لا طائل من ورائها.
    و هذا هو قول بن عمر: التوبة مبسوطة ما لم ينزل سلطان الموت، و قول تابعي البصرة أبو مجلز لاحق بن حميد السنوسي: لا يزال العبد في توبة ما لم يعاين الملائكة.
    🌹موسوعة الكلم الطيب 🌹

    ردحذف
  53. 🌹🌹اسماء الله الحسني🌹
    لا يحلا الكلام إلا بالصلاة على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين..
    (الحلقة الثامنة)

    🕋🕋الستير 🕋🕋
    الستير سبحانه هو الذي يحب الستر ويبغض القبائح، ويأمر بستر العورات ويبغض الفضائح، يستر العيوب على عباده وإن كانوا بها مجاهرين، ويغفر الذنوب مهما عَظُمَت طالما أن عبده من الموحدين، وإذا ستر الله عبدًا في الدنيا ستره يوم القيامة ..

    🌹المعنى اللغوي للاسم

    الستير في اللغة على وزن فعِيل من صيغ المبالغة، فعله ستر الشيء يَسْتُرُه سَترًا: أَخفاه .. والستير: هو الذي من شأْنه حب الستر والصَّوْن والحياء .. والسُّتْرةُ: ما يُستَر به كائنًا ما كان، وكذا السِّتَارة والجمع السَّتَائِرُ، وسَتَر الشيء غطاه .. وتَسَتَّر، أي: تغطى .. ورجلُ مستور وسَتِيرٌ، أي: عَفيف، والجارية: سَتِيرة.

    🌹ورود الاسم في السُّنَّة النبوية

    لم يرد الاسم في القرآن الكريم، لكنه ورد في الحديث عن عطاء عن يعلى: أن رسول الله رأى رجلاً يغتسل بالبراز (أي: بالخلاء) فصعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه، وقال "إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَل حَلِيمٌ حَيِيٌّ سِتِّيرٌ، يُحِبُّ الْحَيَاءَ وَالسَّتْرَ، فَإِذَا اغْتَسَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَسْتَتِرْ" [رواه النسائي وصححه الألباني، صحيح الجامع (1756)]

    🌹معنى الستيـــر في حق الله تعالى

    يقول ابن الأثير "ستيــر: فعيل بمعنى فاعل، أي: من شأنه وإرادته حبُّ السَّتر والصون"
    ويقول البيهقي "ستيــر: يعني أنه ساتِرٌ يستر على عباده كثيرًا، ولا يفضحهم في المشاهد. كذلك يحبُّ من عباده السَّتر على أنفسهم، واجتناب ما يَشينهم، والله أعلم"
    قال المناوي "ستيــر، أي: تاركٌ لحب القبائح، ساتر للعيوب والفضائح"
    قال ابن القيم:

    ردحذف
    الردود
    1. هو الحَيِيُّ فَلَيسَ يَفْضَحُ عَبْدَهُ ... عندَ التَّجَاهُرِ مِنْهُ بالعِصْيَانِ

      لَكِنَّهُ يُلْقِي عَلَيْهِ سِتْرَهُ ... فَهْوَ السَّتِيرُ وصَاحِبُ الغُفْرَانِ
      [القصيدة النونية (189)]
      🌹آثــار الإيمان باسم الله تعالى الستيــر

      قال تعالى {.. وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً ..} [لقمان: 20]

      قال مقاتل "أن الظاهرة الإسلام، والباطنة ما ستره الله من المعاصي" [تفسير الماوردي]

      فمن أعظم نِعَم الله تعالى عليك: أن يشملك بستره،،

      فالله سبحانه وتعالى سِتيرٌ يحبُّ السَّتر والصَّون، فيستر على عباده الكثير من الذنوب والعيوب، ويكره القبائح والفضائح والمجاهرة بها.

      وقد أمر تبارك وتعالى بالسَّتر، وكره المفاخرة بالمعصية، أو مجرد محبة ذكرها وشياعها بين المؤمنين .. يقول الله جلَّ وعلا {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} [النور: 19]

      وأخبر الرسول بأن المُجاهر بالمعاصي لا يُعافى منها .. فقال "كُلُّ أُمَّتِي مُعَافًى إِلَّا الْمُجَاهِرِينَ، وَإِنَّ مِنْ الْمُجَاهَرَةِ أَنْ يَعْمَلَ الرَّجُلُ بِاللَّيْلِ عَمَلًا ثُمَّ يُصْبِحَ وَقَدْ سَتَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ، فَيَقُولَ: يَا فُلَانُ، عَمِلْتُ الْبَارِحَةَ كَذَا وَكَذَا، وَقَدْ بَاتَ يَسْتُرُهُ رَبُّهُ، وَيُصْبِحُ يَكْشِفُ سِتْرَ اللَّهِ عَنْهُ" [متفق عليه]

      قال الكرماني: "ومُحَصَّل الكلام: أن كلُّ واحدٍ من الأمة يُعفى من ذنبه، ولا يؤاخذ به إلا الفاسق المُعْلِن".

      🌹الفرق بين الستر والغفران

      قال أبو البقاء الكفوي "الغفران: يقتضي إسقاط العقاب ونيل الثواب ولا يستحقه إلا المؤمن ولا يستعمل إلا من الباري تعالى" .. لذلك يقول تعالى {.. وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ ..} [آل عمران: 135] .. "والغفران في الآخرة فقط .. والستر: أخص من الغفران، إذ يجوز أن يستر ولا يغفر" [كتاب الكليات (1:1058)]

      🌹حظ المؤمن من اسم الله تعالى الستيـــر
      كيف تفوز بستر الله تعالى عليك؟
      إليـــك بعض أسبــاب الفوز بستر الله تعالى عليك:
      1) الإخلاص واجتناب الريـــاء ..

      حذف
    2. قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "مَنْ سَمَّعَ سَمَّعَ اللَّهُ بِهِ، وَمَنْ يُرَائِي يُرَائِي اللَّهُ بِهِ" [متفق عليه]

      2) عدم المجاهرة بالذنب والستر على نفسه ..

      فلو ستر نفسه، لكان في محل ستر الله تبارك وتعالى له .. فليس عندنا كرسي اعتراف ولا صناديق غفران، فمن اقترف ذنبًا وهتك سترًا فليبادر بالتوبة من قريب والتائب من الذنب كمن لا ذنب له، وتأخير التوبة ذنب يجب التوبة منه.

      عَنْ مَيْمُوْنٍ قَالَ: "مَنْ أَسَاءَ سِرّاً، فَلْيَتُبْ سِرّاً، وَمَنْ أَسَاءَ عَلاَنِيَةً، فَلْيَتُبْ عَلاَنِيَةً ..

      فَإِنَّ النَّاسَ يُعَيِّرُوْنَ وَلاَ يَغْفِرُوْنَ، وَالله يَغْفِرُ وَلاَ يُعَيِّرُ" [سير أعلام النبلاء (9:81)]

      وعن العلاء بن بذر قال: "لا يعذب الله قومًا يسترون الذنوب".. وعن عثمان بن أبي سودة قال: لا ينبغي لأحد أن يهتك ستر الله. قيل: وكيف يهتك ستر الله؟ قال: يعمل الرجل الذنب فيستره الله عليه فيذيعه في الناس.

      قالَ ابن بَطّال : فِي الجَهر بِالمَعصِيَةِ استِخفاف بِحَقِّ الله ورَسُوله وبِصالِحِي المُؤمِنِينَ، وفِيهِ ضَرب مِنَ العِناد لَهُم، وفِي السِّتر بِها السَّلامَة مِنَ الاستِخفاف، لأَنَّ المَعاصِي تُذِلّ أَهلها، ومِن إِقامَة الحَدّ عَلَيهِ إِن كانَ فِيهِ حَدّ ومَن التَّعزِير إِن لَم يُوجِب حَدًّا، وإِذا تَمَحَّضَ حَقّ الله فَهُو أَكرَم الأَكرَمِينَ ورَحمَته سَبَقَت غَضَبه، فَلِذَلِكَ إِذا سَتَرَهُ فِي الدُّنيا لَم يَفضَحهُ فِي الآخِرَة ، والَّذِي يُجاهِر يَفُوتهُ جَمِيع ذَلِكَ. [فتح الباري (10:487)]

      فإذا وقع العبد في معصية ثمَّ تاب منها دون أن يجهَر بها، ستره الله في الدنيا والآخرة ..
      عَن ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ "إِنَّ اللَّهَ يُدْنِي الْمُؤْمِنَ فَيَضَعُ عَلَيْهِ كَنَفَهُ وَيَسْتُرُهُ، فَيَقُولُ: أَتَعْرِفُ ذَنْبَ كَذَا؟ أَتَعْرِفُ ذَنْبَ كَذَا؟، فَيَقُولُ: نَعَمْ، أَيْ رَبِّ .. حَتَّى إِذَا قَرَّرَهُ بِذُنُوبِهِ وَرَأَى فِي نَفْسِهِ أَنَّهُ هَلَكَ، قَالَ: سَتَرْتُهَا عَلَيْكَ فِي الدُّنْيَا وَأَنَا أَغْفِرُهَا لَكَ، الْيَوْمَ فَيُعْطَى كِتَابَ حَسَنَاتِهِ وَأَمَّا الْكَافِرُ وَالْمُنَافِقُونَ فَيَقُولُ الْأَشْهَادُ {هَؤُلَاءِ الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى رَبِّهِمْ أَلَا لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ}" [متفق عليه]

      3) الاستغفار والإكثـــار من العبادات ..

      عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: كُنْتُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَاءَهُ رَجُلٌ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنِّي أَصَبْتُ حَدًّا فَأَقِمْهُ عَلَيَّ، قَالَ: وَلَمْ يَسْأَلْهُ عَنْهُ، قَالَ: وَحَضَرَتْ الصَّلَاةُ فَصَلَّى مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَلَمَّا قَضَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصَّلَاةَ قَامَ إِلَيْهِ الرَّجُلُ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنِّي أَصَبْتُ حَدًّا فَأَقِمْ فِيَّ كِتَابَ اللَّهِ، قَالَ "أَلَيْسَ قَدْ صَلَّيْتَ مَعَنَا؟"، قَالَ: نَعَمْ، قَالَ "فَإِنَّ اللَّهَ قَدْ غَفَرَ لَكَ ذَنْبَكَ أَوْ قَالَ حَدَّكَ" [متفق عليه]

      فالأصل أن تستر على نفسك إذا وقعت في ذنبٍ ما، وعليك أن تُكْثِر من الصلاة ومن العبادات والاستغفار وتُجدد توبتك.

      4) أن تستر على أخيـــك المسلم .

      حذف

    3. فإن الجزاء من جنس العمل .. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ "لَا يَسْتُرُ عَبْدٌ عَبْدًا فِي الدُّنْيَا، إِلَّا سَتَرَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ" [صحيح مسلم]

      عن علام بن مسقين قال: سأل رجل الحسن فقال: يا أبا سعيد، رجل عَلِمَ من رجل شيئًا، أيفشي عليه؟، قال: يا سبحان الله! لا.

      ومن الستر: تغطية المسلم لعيوب أخيه .. قال رسول الله ".. وَمَنْ سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ" [صحيح البخاري] .. يقول ابن حجر "قَوله: "ومَن سَتَرَ مُسلِمًا"؛ أَي رَآهُ عَلَى قَبِيحٍ فَلَم يُظهِرهُ أَي لِلنّاسِ، ولَيسَ فِي هَذا ما يَقتَضِي تَرك الإِنكار عَلَيهِ فِيما بَينَهُ وبَينَهُ.

      ويُحمَلُ الأَمرُ فِي جَوازِ الشَّهادَةِ عَلَيهِ بِذَلِكَ عَلَى ما إِذا أَنكَرَ عَلَيهِ ونَصَحَهُ فَلَم يَنتَهِ عَن قَبِيحِ فِعلِهُ ثُمَّ جاهَرَ بِهِ .. كَما أَنَّهُ مَأمُورٌ بِأَن يَستَتِرَ إِذا وقَعَ مِنهُ شَيء، فَلَو تَوجَّهَ إِلَى الحاكِمِ وأَقَرَّ لَم يَمتَنِع ذَلِكَ والَّذِي يَظهَرُ أَنَّ السَّترَ مَحَلّه فِي مَعصِيَةٍ قَد انقَضَت، والإِنكارَ فِي مَعصِيَةٍ قَد حَصَلَ التَّلَبُّس بِها فَيَجِبُ الإِنكارُ عَلَيهِ وإِلاَّ رَفَعَهُ إِلَى الحاكِمِ، ولَيسَ مِنَ الغِيبَةِ المُحَرَّمَةِ بَل مِنَ النَّصِيحَةِ الواجِبَةِ، وفِيهِ إِشارَةٌ إِلَى تَركِ الغِيبَةِ لأَنَّ مَن أَظهَرَ مَساوِئَ أَخِيهِ لَم يَستُرهُ." [فتح الباري (97:5)]

      واعلم أنَّ النَّاس على ضربين: أحدهما: من كان مستوراً لا يُعرف بشيءٍ مِنَ المعاصي، فإذا وقعت منه هفوةٌ، أو زلَّةٌ ، فإنَّه لا يجوزُ كشفها، ولا هتكُها، ولا التَّحدُّث بها، لأنَّ ذلك غيبةٌ محرَّمة .. وهذا هو الذي وردت فيه النُّصوصُ، وفي ذلك قد قال الله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} [النور: 19] .. والمراد: إشاعةُ الفَاحِشَةِ على المؤمن المستتر فيما وقع منه، أو اتُّهِمَ به وهو بريء منه، كما في قصَّة الإفك.

      والثاني: من كان مشتهراً بالمعاصي، معلناً بها لا يُبالي بما ارتكبَ منها، ولا بما قيل له فهذا هو الفاجرُ المُعلِنُ، وليس له غيبة .. كما نصَّ على ذلك الحسنُ البصريُّ وغيره، ومثلُ هذا لا بأس بالبحث عن أمره؛ لِتُقامَ عليه الحدودُ .. ومثلُ هذا لا يُشفَعُ له إذا أُخِذَ، ولو لم يبلغِ السُّلطان، بل يُترك حتّى يُقامَ عليه الحدُّ لينكفَّ شرُّه، ويرتدعَ به أمثالُه.

      قال مالك: من لم يُعْرَفْ منه أذى للناس ، وإنَّما كانت منه زلَّةٌ، فلا بأس أنْ يُشفع له ما لم يبلغ الإمام .. وأمَّا من عُرِفَ بشرٍّ أو فسادٍ، فلا أحبُّ أنْ يشفعَ له أحدٌ، ولكن يترك حتى يُقام عليه الحدُّ. [جامع العلوم والحكم (38:11,12)، بتصرف]

      ومن الستر على المسلم: أن لا تنعت المرأة امرأة أخرى لزوجها .. عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "لَا تُبَاشِرُ الْمَرْأَةُ الْمَرْأَةَ فَتَنْعَتَهَا لِزَوْجِهَا كَأَنَّهُ يَنْظُرُ إِلَيْهَا" [متفق عليه] .. وهذا للأسف ينتشر بين المسلمات حتى المتدينات منهن، وينبغي أن لا تصف المرأة امرأة أخرى لزوجها.

      5) عدم تتبع عورات المسلمين ..

      عن أبي برزة الأسلمي قال: قال رسول الله : "يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه، لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم، فإنه من اتبع عوراتهم يتبع الله عورته ومن يتبع الله عورته يفضحه في بيته " [رواه أبو داوود وقال الألباني: حسن صحيح (4880)]

      حذف
    4. عن ابن عباس عن النبي قال "من ستر عورة أخيه المسلم ستر الله عورته يوم القيامة، ومن كشف عورة أخيه المسلم كشف الله عورته حتى يفضحه بها في بيته" [رواه ابن ماجه وصححه الألباني (2546)]

      6) الصدقـــة ..

      فالصدقة من أسباب الستر وأن يحجبك الله تعالى عن النار، عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ "مَنْ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَتِرَ مِنْ النَّارِ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ فَلْيَفْعَلْ" [صحيح مسلم]

      7) ستر المسلم عند تغسيله ..

      قال رسول الله "من غسل ميتًا فستره، ستره الله من الذنوب. ومن كفنه، كساه الله من السندس" [رواه الطبراني وحسنه الألباني، صحيح الجامع (6403)]

      9) كظم الغيظ والغضب ..

      قال رسول الله ".. ومن كف غضبه ستر الله عورته .." [رواه ابن أبي الدنيا وحسنه الألباني، صحيح الجامع (176)]

      10) الدعـــاء ..

      عن ابن عمر قال: لم يكن رسول الله يدع هؤلاء الدعوات حين يمسي وحين يصبح: "اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي" [رواه أبو داوود وصححه الألباني (5074)]

      11) حُسن الظن بالله ..

      فمن جملة الخير أن يُحسن العبد ظنه بربِّه ويُحسن الظن بأنه سيستره في الدنيا والآخرة، فالله جلَّ في علاه هو الستيـــر يحب الستر على عباده ويسترهم في الدنيا والآخرة .. يقول الله عزَّ وجلَّ في الحديث القدسي "أنا عند ظن عبدي بي إن خيرا فخير وإن شرا فشر" [صحيح الجامع (1905)]
      12) الإحســان إلى البنــات ..

      حذف

    5. عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: دَخَلَتْ امْرَأَةٌ مَعَهَا ابْنَتَانِ لَهَا تَسْأَلُ فَلَمْ تَجِدْ عِنْدِي شَيْئًا غَيْرَ تَمْرَةٍ فَأَعْطَيْتُهَا إِيَّاهَا فَقَسَمَتْهَا بَيْنَ ابْنَتَيْهَا وَلَمْ تَأْكُلْ مِنْهَا ثُمَّ قَامَتْ فَخَرَجَتْ، فَدَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيْنَا فَأَخْبَرْتُهُ، فَقَالَ "مَنْ ابْتُلِيَ مِنْ هَذِهِ الْبَنَاتِ بِشَيْءٍ كُنَّ لَهُ سِتْرًا مِنْ النَّارِ" [متفق عليه]

      13) تأدية حق الله في المال ..

      فإذا أديت حق الله في مالك، سترك الله .. أما إذا لم تؤد حق الله في مالك، نالتك العقوبة ..

      عن أبي هريرة قال: قال رسول الله "قَالَ الْخَيْلُ ثَلَاثَةٌ؛ هِيَ لِرَجُلٍ وِزْرٌ وَهِيَ لِرَجُلٍ سِتْرٌ وَهِيَ لِرَجُلٍ أَجْرٌ .. فَأَمَّا الَّتِي هِيَ لَهُ وِزْرٌ فَرَجُلٌ رَبَطَهَا رِيَاءً وَفَخْرًا وَنِوَاءً عَلَى أَهْلِ الْإِسْلَامِ فَهِيَ لَهُ وِزْرٌ، وَأَمَّا الَّتِي هِيَ لَهُ سِتْرٌ فَرَجُلٌ رَبَطَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لَمْ يَنْسَ حَقَّ اللَّهِ فِي ظُهُورِهَا وَلَا رِقَابِهَا فَهِيَ لَهُ سِتْرٌ، وَأَمَّا الَّتِي هِيَ لَهُ أَجْرٌ فَرَجُلٌ رَبَطَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ لِأَهْلِ الْإِسْلَامِ فِي مَرْجٍ وَرَوْضَةٍ فَمَا أَكَلَتْ مِنْ ذَلِكَ الْمَرْجِ أَوْ الرَّوْضَةِ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا كُتِبَ لَهُ عَدَدَ مَا أَكَلَتْ حَسَنَاتٌ .." [رواه مسلم]

      14) عدم التسميع بالفواحش ..

      فلا يجوز إشاعة الفاحشة بين المؤمنين .. عن شبيل بن عوف قال: "كان يقال: مَنْ سمَّع بفاحشة فأفشاها فهو فيها كالذى أبداها" [صحيح الأدب المفرد (325)] .. فالذي ينشر أخبار المعاصي ويُفشيها، سينال وزر كل من يقع فيها بسببه حتى وإن لم يقع هو في تلك المعصية.

      15) حجـــاب المرأة ..

      عن أبي المليح قال: دخل نسوة من أهل الشام على عائشة ، فقالت: ممن أنتن؟، قلن: من أهل الشام، قالت: لعلكن من الكورة التي تدخل نساؤها الحمامات، قلن: نعم، قالت: أما إني سمعت رسول الله يقول "ما من امرأة تخلع ثيابها في غير بيتها إلا هتكت ما بينها وبين الله تعالى" [رواه أبو داوود وصححه الألباني (4010)] .. فالتي تخلع ثيابها في غير بيت أهلها، تهتك الستر الذي أسدله الله تعالى عليها.

      16) اجتنـــاب الذنوب والمعاصي ..

      عَنْ أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "إِنَّ اللَّهَ لَيُمْلِي لِلظَّالِمِ حَتَّى إِذَا أَخَذَهُ لَمْ يُفْلِتْهُ" [متفق عليه] .. فإذا ظلم العبد نفسه باقتراف الذنوب والمعاصي وتعدى الحدود، فإن الله تعالى يؤاخذه بذنبه ويرفع ستره عنه .. أما أن لم يقترف تلك الذنوب، كان في رحمة الله تعالى وسَتَرَهُ الله جلَّ وعلا.

      17) الاستتــار وعدم التعري ..

      حذف

    6. عن جابر أن النبي قال "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل الحمام بغير إزار .." [رواه الترمذي وصححه الألباني، مشكاة المصابيح (4477)] .. والحمامات المقصود بها كحمامات البخار وصالات الألعاب الرياضية في عصرنا، فالأصل أن يستتر.

      18) غض البصر ..

      عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عَنْ أَبِيهِ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ "لَا يَنْظُرُ الرَّجُلُ إِلَى عَوْرَةِ الرَّجُلِ وَلَا الْمَرْأَةُ إِلَى عَوْرَةِ الْمَرْأَةِ .." [صحيح مسلم]

      19) عدم إفشــاء أسرار الزوجين ..

      قال رسول الله "هل منكم رجل إذ أتى أهله فأغلق عليه بابه وألقى عليه ستره واستتر بستر الله"، قالوا: نعم، قال "ثم يجلس بعد ذلك فيقول فعلت كذا فعلت كذا"، فسكتوا .. ثم أقبل على النساء فقال "هل منكن من تحدث؟"، فسكتن .. فجثت فتاة كعاب على إحدى ركبتيها وتطاولت لرسول الله ليراها ويسمع كلامها فقالت: يا رسول الله، إنهم ليحدثون وإنهن ليحدثن، فقال "هل تدرون ما مثل ذلك؟، إنما مثل ذلك مثل شيطانة لقيت شيطانًا في السكة فقضى حاجته والناس ينظرون إليه، ألا إن طيب الرجال ما ظهر ريحه ولم يظهر لونه، ألا إن طيب النساء ما ظهر لونه ولم يظهر ريحه .." [رواه أبو داوود وصححه الألباني، صحيح الجامع (7037)]

      هذه بعض أسباب الفوز بستر الله جلَّ وعلا عليك .. ومن يشمله بستره، فقد فاز بمحبة الله عزَّ وجلَّ ..

      سترنا الله وإياكم في الدنيــا والآخرة،،

      🌹🥰 يتبع ان شاء الله
      🌹🥰 مع سلسلة اسماء الله الحسني
      موسوعة الكلم الطيب 🌹🥰

      حذف
  54. اللهم أرزقنا الصدق في محبتك وعبادتك

    ردحذف
  55. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد مساء الخير للجميع بالتوفيق استاذي الكريم منذ أكثر من أسبوعين رأيت البحر ومداده وإذا بنا نقف فوقه وعلى شطه جمعات من الخلق وكنت تكتب فوقه دروسك وتقرأنا إياه وكانت الدروس على الموج وكان الموج هادئ وكنا نستغرب ونكبر الله كيف للخط الكتابة لم يمحي من الماء نصرك الله على من عداك وزادك علما ونفع بك الامه الاسلاميه واخير وليس اخرا اطلب منك ومن أهل المدونة أن تدعو لي بصلاح ابنائي ويجعلهم الله من الصالحين ويثبتنا على دينه ومن أهل القراءن ولكل المؤمنين كذلك وخاصة ابني شاهين أن يثبت قلبه الطيب وشكراا

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم صل على سيدنا محمد
      النبي الامي وعلى آله وسلم

      ونسأل الله خير ما رأيت اخي الفاضل
      رؤيا جميلة اسأل الله ان يجعلها حقا
      ويمد استاذنا الفاضل بمدد التأييد في كل حين
      وان يتقبل دعاءك ولك بمثله وجميع اهل المدونة
      وادعو الله ان يصلح اولادك ويهديهم ويهدي بهم ويجعلهم للمتقين اماما ولجميع شباب المسلمين في كل مكان وزمان آمين

      اللهم صل على سيدنا محمد
      النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. غير معرف9/1/20 9:23 ص

      رئيه مباركه جعلها الله حق

      اتوقع باذن الله والله اعلى واعلم سيكتب الله لعلم الاستاذ خالد بالبقاء سيستفاد منه اناس من بعده بعد عمر طويل ...سيحفظه الله من الاندثار بل سيخلد ويحفظ باذن الله والله اعلى واعلم ...ستصدر كتب للاستاذ خالد بصفحات خالده حتى بعد رحيل الاستاذ خالد حفظه الله وحماه وجعله رب من اصحاب العلم المحفوظ

      رزقك الله ماترجوه ونسال الله ان يثبتك ويثبتنا جميع على طاعته وعبادته .💚🌸

      حذف
    3. أخي الكريم الفاضل ..
      اسعدتني برؤياك .. كثيرا .. (ولأنني لست على علم بتفسير هذه الأمور) .. فأرجو من الله أن يكون تفسيرها كما قالت مريم أو بما فسره البعض لي على الخاص .. وقد يكون فيه ما أبعد من ذلك .. ومن لديه تفسير آخر فليتفضل بكتابته بما يخطر على قلبه ..

      - مرة أخرى رضي الله عنك وأرضاك وجزاك الله خيرا على رؤيتك الطيبة التي وإن دلت فإنما تدل على أنك حسن الظن بي .. فشكرا لك ..
      ******************************

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

      حذف
    4. أخي الكريم شاهين، جزاك الله حير الجزاك على رؤياك الطيبة المباركة، وأسأل الله تعالى أن يجعلك وذرّيّتك من أهل القرآن وأهل الصّلاح، وأن يقرّ عينك بابنك شاهين، ولجميع المسلمين وأولادهم مبناتهم مثل ذلك، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
      بالنّسبة للرّؤية، فإنّي أفهمها كما يلي:
      البحر مكان الرّزق الوفير الغير منقطع، وكتابة أستاذنا الأكرم خالد عليه إنّما تدل على إتّساع رقعة معرفته لكبر حجم رقعة البحر التّي يُستطاع الكتابة فيها، والعلم من جملة الرّزق الطيّب للنّاس، فإذا زدنا عليه مكان وجوده بالبحر، فهذا يدلّ على عدم إنقطاعه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، حيث سيكتب الله لعلم الأستاذ خالد الخلود بإذن الله، فرزق البحر لا ينفذ لقيام الساعة إنشاء الله تعالى. سيتعلّم علمه جمع من النّاس في كلّ عصر، قادرون على خوض البحر، لعلّهم يكونون إبتداء تلاميذ الأستاذ خالد في حياته ممّن يجيزهم ثمّ تلاتميذهم من بعدهم، وذلك لوجود الأستاذ معهم أوّلا وتعليمه إيّاهم؛ أمّا النّاس الذّين ينتظرون خارج البحر على شاطئه، فهم المريدون للأستاذ ولتلاميذه ولعلمهم جميع؛ هذا كلّه من ناحية، إذ من ناحية أخرى لسكون البحر وعدم محو الكتابة من على سطحه تفسير خاصّ أيضا، فسكون البحر دال على الأمان والسكينة والنجاة، والآخذون علمهم من الأستاذ خالد آمنون من التيه بإذن الله، ولتكبيرهم معنيين أو أكثر، الأوّل شهادة من الله تحلل أكل هذا الرّزق، أي أخذ هذا العلم من الأستاذ خالد، فهذا رزق مذكور إسم الله عليه؛ ثانيا تكبيرهم هذا جزء من آذان المسلمين، والمسلمون إنّما يجتمعون لعبادة الله حال الأذان، فتكبيرهم هو جزء من أذان يجتمع حوله النّاس إنشاء الله من كلّ فجّ عميق، والعمق يكون بعمق مكانهم ذاك من البحر. أمّا عدم محو الكتابة فهو ذلك الخلود لعلم أستاذنا الحبيب خالد، وأمّا وجودها على سطح الموج الهادئ فهذا دليل يسر تعلّم العلم من الاستاذ وتبسيط أستاذنا الاكرم للآخذينه عنه، كما يدل أيضا على شدّة رسوخ علمه وقدرة كلّ بحّار باحث عن الرزق للوصول له(أي قدرة كلّ من ركب سفينة طلب العلم على الوصول لعلم الاستاذ خالد، ويدل هذا أيضا على شدّة تواتر علمه مستقبلا)، والرّسوخ إنّما جاء من إنطباع ما في باطن البحر على السّطح فلا تمّحي الكتابة، فلا يمكن أن يُرى أي مكتوب على موج إلّا لوجود أثر عميق له في باطن البحر، كما لا يرى أثر الحوت الكبير في باطن البحر على سطحه إلّا لوجود هذا الأثر من جسمه، ولهذا أيضا دلالة أخرة، فالكتابة بانت لسبب أثرها باطنيا ولسبب صفاء ماء البحر، وهذا دليل على صفاء معين الكتابة ومددها، والكتابة جسم والأرقام أرواح لها، لذلك ربطت جسم الحوت بجسم العدد، أي الكتابة، ولعلّ التفسير يطول، لكنّها أوّلا وأخيرا رؤية طيبة جدّا منك ايها الطيب شاهين.

      حذف
    5. أستاذي الفاضل خالد ..
      ربنا يبشركم بالخير ويزيدكم من واسع فضله يا رب العالمين..
      بالنسبة لرؤية أخي الكريم عندما قرأتها أول أمس خطر ببالي وقتها ان علم حضرتك سيخلد ويدرس في الجامعة بإذن الله تعالى .. في احدى الرؤى كنت تجلس في الجامعة تشرح للناس في مجلس علم ولما انتهى المجلس كنت في الجامعة تتنقل فيها .. والله اعلى واعلم

      حذف
    6. غير معرف11/1/20 12:49 م

      ﴿قُل لَّوۡ كَانَ ٱلۡبَحۡرُ مِدَادࣰا لِّكَلِمَـٰتِ رَبِّی لَنَفِدَ ٱلۡبَحۡرُ قَبۡلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَـٰتُ رَبِّی وَلَوۡ جِئۡنَا بِمِثۡلِهِۦ مَدَدࣰا﴾ [الكهف ١٠٩]

      البحر ***لنفذ البحر /مداد لكلمت ربي *** قبل ان تنفذ كلمت ربي ولو جئنا بثله مدادا
      من منطلق هذه الايه الشريفه مال قلبي لتاويلها الله يجعلها رئيه حق بشرى حق يجعلها رب صداقه ويدخلها الله في مدخل. هذا تءويل رءيي جعلها رب حق
      آمين يااارب آميين 🔑

      حذف
    7. ربنا يمدك بمدد من عنده و يجعل ما تبثه من علم و حكمة قبول و نفع للقلوب و عملا لا ينقطع ثوابه إلى يوم القيامة . أعرف أن تأويل الرؤى للمعبرين لأنها من أمور النبوة , فما دام قلت ’’ما يخطر على قلبه‘‘ فأدلو بدلوي ان شاء الله ما دام ليس تعبيرا , فأول ما جاء في بالي هو الآية من سورة الكهف : (قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا)
      و الآية الكريمة :( ولو أنما في الأرض من شجرة أقلام والبحر يمده من بعده سبعة أبحر ما نفدت كلمات الله إن الله عزيز حكيم)
      يعني البحر كناية على العلم الرباني الذي يدل على الله سبحانه , فالمعروف أن الآية لها سبب للنزول .قال ابن عباس : قالت اليهود لما قال لهم النبي - صلى الله عليه وسلم - : " وما أوتيتم من العلم إلا قليلا " : كيف وقد أوتينا التوراة ، ومن أوتي التوراة فقد أوتي خيرا كثيرا ؟ فنزلت : ( قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي )

      و الخط الذي لا يمحوه الموج يذكرني بحديث النبي صلى الله عليه و على آله : ( إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له) رواه مسلم

      و الوقوف على البحر يذكرني بكرامة سيدنا عيسى بالوقوف على الماء و الصحابي الذي جاز بالجيش نهر الفرات أو دجلة و كان مجاب الدعوة لا يحضرني إسمه رضي الله عنه, و كذلك قصة الماء الذي ثبت الله به أقدام المؤمنين في غزوة بدر . يعني الوقوف كناية عن قطع الشك باليقين و الثبات دون التفات . و الله أعلم.

      حذف
    8. ربنا يصلح أولاد صاحبة الرؤيا و أولادنا جميعا و يقر أعيننا بهم.

      حذف
    9. إذا سكـــن الغديــر على صفــاء 
      وجنــب أن يحــركــه النسـيــم 

      بــدت فيــه السمــاء بلا امتـراء
      كــذا الشمــس تبــدو والنجــوم

      كــذا قلـــوب أربـــاب التجلـي
      يــرى في صفــوهـا اللـه العظيـم

      حذف
  56. 🌹🌹اسماء الله الحسني🌹
    لا يحلا الكلام إلا بالصلاة على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين
    ( الحلقة التاسعة)

    🕋الحليــــم🕋

    الله الحليم سبحانه وتعالى هو الصبور المتصف بالحلم، يتمهل ولا يتعجل، بل يتجاوز عن الزلات ويعفو عن السيئات، فهو سبحانه يمهل عباده الطائعين ليزدادوا من الطاعة والثواب ويمهل العاصين لعلهم يرجعون إلى الطاعة والصواب، ولو أنه عجل لعباده الجزاء ما نجا أحد من العقاب، ولكن الله عزَّ وجلَّ هو الحليم ذو الصَّفحِ والأناةِ، استخلف الإنسان في أرضه واسترعاه في ملكه، واستبقاه إلى يوم موعود وأجلٍ محدود، فأجَّل بحلمه عقاب الكافرين، وعجَّل بفضله ثواب المؤمنين.

    🌹ورد الاسم في القرآن إحدى عشرة مرة، منها:
    قوله تعالى {...وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ} [البقرة: 235]
    وقوله سبحانه وتعالى {قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ} [البقرة: 263]
    وقول الله عزَّ وجلَّ {..وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَلِيمًا} [الأحزاب: 51] .. وقوله تعالى {..إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا} [الإسراء: 44]

    🌹معنى الاسم ودلالته في حق الله تعالى:
    الحليـــم: الذي لا يعجل على عبــــاده بعقوبتهم على ذنوبهم .. حليمًا عمن أشرك وكفر به من خلقه، في تركه تعجيـــل عذابه له .. حليمًا ذو الصفح والأنــــاة، لا يستفزه غضب ولا يستَخِفُّهُ جهلُ جـــاهلٍ ولا عصيـــانُ عاصٍ.
    يقول الإمام الغزالي "الحليم: هو الذي يشاهد معصية العصاة ويرى مخالفة الأمر ثم لا يستفزه غضب، ولا يعتريه غيظ، ولا يحمله على المسارعة إلى الانتقام مع غاية الاقتدار عجلة وطيش، كما قال تعالى {وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِمْ مَا تَرَكَ عَلَيْهَا مِنْ دَابَّةٍ وَلَكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ} [النحل: 61]" [المقصد الأسنى (1:103)]

    وتأمل حلم الله تعالى على عباده، في قوله { وَلَوْ يُعَجِّلُ اللَّهُ لِلنَّاسِ الشَّرَّ اسْتِعْجَالَهُمْ بِالْخَيْرِ لَقُضِيَ إِلَيْهِمْ أَجَلُهُمْ فَنَذَرُ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ} [يونس: 11]

    وقوله عزَّ وجلَّ { وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ لَوْ يُؤَاخِذُهُمْ بِمَا كَسَبُوا لَعَجَّلَ لَهُمُ الْعَذَابَ بَلْ لَهُمْ مَوْعِدٌ لَنْ يَجِدُوا مِنْ دُونِهِ مَوْئِلًا} [الكهف: 58]

    فالحليــم هو الذي لا يعجل بالعقوبة والانتقام .. ولا يحبس عن عباده بذنوبهم الفضل والإنعام، بل يرزق العاصي كما يرزق المطيع، وإن كان بينهما تفاضل على مقتضى الحكمة، وهو ذو الصفح مع القدرة على العقاب

    ردحذف
    الردود
    1. وحِلْمُ الله تعالى عظيــــم .

      🌹حظ المؤمن من اسم الله تعالى الحليم:
      كيفية التخلُّق بالحلم
      لا شك إن الحلم خُلُقٌ عظيم، كما قال النبي لأشج عبد القيس "إن فيك لخصلتين يحبهما الله: الحلم والأناة" [رواه مسلم] .. وقال ".. إن الله يحب الغني الحليم المتعفف، ويبغض البذيء الفاجر السائل الملح" [رواه البزار وصححه الألباني، صحيح الترغيب والترهيب (819)]

      فالحلم صفة تُكسِبُ المرء محبة الله ورضوانه، وهو دليلٌ على كمال العقل وسعة الصدر وإمتلاك النفس .. والذي يتخلَّق بهذا الخُلُق سيكون له أثرًا عظيمًا في تهذيبه وتربيته لنفسه ..

      قال القرطبي رحمه الله "فمن الواجب على من عَرَفَ أن ربَّهُ حليمٌ على من عصـــاه، أن يحلُم هو على من خــالف أمره، فذاك به أولى حتى يكون حليمًا فينــال من هذا الوصف بمقدار ما يكسر سورة غضبه ويرفع الانتقــام عن من أســـاء إليه، بل يتعود الصفح حتى يعودَ الحِلم له سجية. وكما تحب أن يحلُمَ عنك مالكك، فاحلم أنت عمن تملك؛ لأنك متعبدٌ بالحلم مُثــابٌ عليه.

      قال الله تعالى {وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ} [الشورى: 40] .. وقال تعالى {وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ} [الشورى: 43]"

      فالحلمُ يعمل على تآلف القلوب، وينشُر المحبة بين الناس، ويُزيل البغض ويمنعُ الحسد، ويُميل القلوب ويستحق صاحبه الدرجات العلا والجزاء الأوفر ..
      والحليــــم لا يكون إلا حكيمًا، واضعًا للأمور مواضعها، عالمًا قادرًا ... إن لم يكن قادرًا كان حلمه مُتلبسًا بالعجز والوهن والضعف، وإن لم يكن عالمًا كان تركه للانتقام جهل، وإن لم يكن حكيمًا ربما كان حلمه من السفه.

      وقد ذكر الإمام الماوردي عشرة أسبــــاب دافعة للحلم في كتابه (أدب الدنيا والدين)، فقال:
      وَأَسْبَابُ الْحِلْمِ الْبَاعِثَةُ عَلَى ضَبْطِ النَّفْسِ عَشَرَةٌ :
      1) الرَّحْمَةُ لِلْجُهَّالِ .. وَذَلِكَ مِنْ خَيْرٍ يُوَافِقُ رِقَّةً، وَقَدْ قِيلَ فِي مَنْثُورِ الْحِكَمِ: مِنْ أَوْكَدِ الْحِلْمِ رَحْمَةُ الْجُهَّالِ .

      2) الْقُدْرَةُ عَلَى الِانْتِصَارِ .. وَذَلِكَ مِنْ سَعَةِ الصَّدْرِ وَحُسْنِ الثِّقَةِ في رَبِّهِ وما عنده من جزيـــل الثواب.

      3) التَّرَفُّعُ عَنْ السِّبَابِ .. وَذَلِكَ مِنْ شَرَفِ النَّفْسِ وَعُلُوِّ الْهِمَّةِ، وَقَدْ قِيلَ : إنَّ اللَّهَ تَعَالَى سَمَّى يَحْيَى عَلَيْهِ السَّلَامُ سَيِّدًا لِحِلْمِهِ.

      وعن عائشة قالت: لم يكن رسول الله فاحشًا ولا متفحشًا، ولا سخابًا في الأسواق، ولا يجزي بالسيئة السيئة ولكن يعفو ويصفح. [رواه الترمذي وصححه الألباني]

      حذف
    2. 4) الِاسْتِهَانَةُ بِالْمُسِيءِ .. وَذَلِكَ قد يؤدي إلى ضَرْبٍ مِنْ الْكِبْرِ وَالْإِعْجَابِ، ولكنه مع الجُهال وأعداء الله يُعد من العزة ..

      حُكِيَ عَنْ مُصْعَبِ بْنِ الزُّبَيْرِ أَنَّهُ لَمَّا وَلِيَ الْعِرَاقَ جَلَسَ يَوْمًا لِعَطَاءِ الْجُنْدِ وَأَمَرَ مُنَادِيَهُ فَنَادَى: أَيْنَ عَمْرُو بْنُ جُرْمُوزٍ، وَهُوَ الَّذِي قَتَلَ أَبَاهُ الزُّبَيْرُ، فَقِيلَ لَهُ : أَيُّهَا الْأَمِيرُ إنَّهُ قَدْ تَبَاعَدَ فِي الْأَرْضِ .

      فَقَالَ : أَوَيَظُنُّ الْجَاهِلُ أَنِّي أُقِيدُهُ بِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ ؟ فَلْيَظْهَرْ آمِنًا لِيَأْخُذَ عَطَاءَهُ مُوَفَّرًا .. فَعَدَّ النَّاسُ ذَلِكَ مِنْ مُسْتَحْسَنِ الْكِبْرِ.

      5) الِاسْتِحْيَاءُ مِنْ جَزَاءِ الْجَوَابِ .. والباعث عليه ما يَكُونُ مِنْ صِيَانَةِ النَّفْسِ وَكَمَالِ الْمُرُوءَةِ.

      6) الْكَرَمُ وَحُبُّ التَّأَلُّفِ وَالتَّفَضُّلُ ..
      حُكِيَ عَنْ الْأَحْنَفِ بْنِ قَيْسٍ أَنَّهُ قَالَ: مَا عَادَانِي أَحَدٌ قَطُّ إلَّا أَخَذْت فِي أَمْرِهِ بِإِحْدَى ثَلَاثِ خِصَالٍ: إنْ كَانَ أَعْلَى مِنِّي عَرَفْت لَهُ قَدْرَهُ، وَإِنْ كَانَ دُونِي رَفَعْت قَدْرِي عَنْهُ، وَإِنْ كَانَ نَظِيرِي تَفَضَّلْت عَلَيْهِ.

      7) الحَزم وَاسْتِنْكَافُ السِّبَابِ وَقَطْعُ السِّبَابِ ..
      وَقَالَ الشَّعْبِيُّ : مَا أَدْرَكْت أُمِّي فَأَبَرُّهَا، وَلَكِنْ لَا أَسُبُّ أَحَدًا فَيَسُبُّهَا .

      8) الْخَوْفُ مِنْ عُقُوبَةِ اللهِ عزَّ وَجَلَّ ..
      فَقَدْ قِيلَ: الْحِلْمُ حِجَابُ الْآفَاتِ.

      9) الْوَفَاءِ وَحُسْنِ الْعَهْدِ ..
      فإن كان من أســاء إليـــك له مَكرُمة سالفة عليك، عليك أن ترعاها له وتتغاضي عن خطأه وفاءً له.

      10) الحِكمة في التعامل مع الأمور ..
      وَقَالَ بَعْضُ الْحُكَمَاءِ: إذَا سَكَتَّ عَنْ الْجَاهِلِ فَقَدْ أَوْسَعْتَهُ جَوَابًا وَأَوْجَعْتَهُ عِقَابًا.

      🌹الفرق بين الحلم وكظم الغيظ
      يقول الإمام الغزالي "الحلم أفضل من كظم الغيظ؛ لأن كظم الغيظ عبارة عن التحلُّم أي تكلف الحلم .. ولا يحتاج إلى كظم الغيظ إلا من هاج غيظه ويحتاج فيه إلى مجاهدة شديدة، ولكن إذا تعود ذلك مدة صار ذلك اعتيادًا فلا يهيج الغيظ وإن هاج فلا يكون في كظمه تعب وهو

      حذف
    3. الحلم الطبيعي وهو دلالة كمال العقل واستيلائه وانكسار قوة الغضب وخضوعها للعقل ولكن ابتداؤه التحلم وكظم الغيظ تكلفا" [إحياء علوم الدين (3:176)]

      فمن كانت طبيعته كثرة الغضب قبل الالتزام، لابد أن يظهر أثر الإيمان عليه بأن يصير أكثر حلمًا ..وإن لم يجد للإيمان أثرًا على طباعه، فليعلم أن عمله مدخول .. كما يقول ابن القيم رحمه الله "سمعت شيخ الإسلام ابن تيمية يقول: إذا لم تجد للعمل حلاوة في قلبك وانشراحًا فاتهمه، فإن الربَّ تعالى شكور ... يعني أنه لابد أن يثيب العامل على عمله في الدنيا من حلاوة يجدها في قلبه وقوة انشراح وقرة عين، فحيث لم يجد ذلك فعمله مدخول" [مدارج السالكين (2:68)]
      وقد ضرب لنا النبي أعظم مثل في التحلي بخُلُق الحِلْم ..
      عن أبي هريرة : أن رجلاً أتى النبي يتقاضاه فأغلظ له، فهمَّ به أصحابه. فقال رسول الله "دعوه، فإن لصاحب الحق مقالاً"، ثم قال "أعطوه سنًا مثل سنه" .. قالوا: يا رسول الله، لا نجد إلا أمثل من سنه، قال "أعطوه فإن خيركم أحسنكم قضاء" [رواه البخاري ومسلم]

      وعن ابن مسعود قال: كأني أنظر إلى رسول الله يحكي نبيًا من الأنبياء ضربه قومه فأدموه وهو يمسح الدم عن وجهه، ويقول: اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون. [متفق عليه]

      وعن أنس أنه قال: كنت أمشي مع رسول الله وعليه بُرد نجراني غليظ الحاشية، فأدركه أعرابي فجبذه جبذة شديدة ورجع نبي الله في نحر الأعرابي حتى نظرت إلى صفحة عاتق رسول الله قد أثرت به حاشية البُرد من شدة جبذته، ثم قال: يا محمد مر لي من مال الله الذي عندك، فالتفت إليه رسول الله ثم ضحك ثم أمر له بعطاء. [متفق عليه] .. فيا لشدة حُلم النبي على هذا الأعرابي الذي جذبه جذبًا شديدًا من ثيابه، فلم يغضب منه بل ضَحِكَ .

      وعن عائشة قالت: إن اليهود أتوا النبي فقالوا: السام عليك. قال "وعليكم"، فقالت عائشة: السام عليكم ولعنكم الله وغضب عليكم، فقال رسول الله "مهلاً يا عائشة، عليك بالرفق وإياك والعنف والفحش". قالت: أو لم تسمع ما قالوا ؟، قال "أو لم تسمعي ما قلت؟، رددت عليهم فيستجاب لي فيهم ولا يستجاب لهم في" [متفق عليه]

      وعن عائشة أنها سألت الرسول : هل أتى عليك يوم كان أشد من يوم أحد ؟، فقال "لقد لقيت من قومك فكان أشد ما لقيت منهم يوم العقبة، إذ عرضت نفسي على ابن عبد يا ليل بن كلال فلم يجبني إلى ما أردت، فانطلقت وأنا مهموم على وجهي فلم أفق إلا في قرن الثعالب فرفعت رأسي فإذا أنا بسحابة قد أظلتني، فنظرت فإذا فيها جبريل فناداني فقال: إن الله قد سمع قول قومك وما ردوا عليك وقد بعث إليك ملك الجبال لتأمره بما شئت فيهم. قال: فناداني ملك الجبال فسلم عليَّ، ثم قال: يا محمد، إن الله قد سمع قول قومك وأنا ملك الجبال وقد بعثني ربُّك إليك لتأمرني بأمرك إن شئت أطبق عليهم الأخشبين، فقال رسول الله "بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده ولا يشرك به شيئا" [متفق عليه]

      🌹وأمرنا بالتحلي بهذا الخُلُق العظيــــم ..

      حذف
    4. قال رسول الله "ليس الشديد بالصرعة، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب" [متفق عليه] .. وعن أبي هريرة: أن رجلاً قال للنبي : أوصني. قال "لا تغضب". فرد ذلك مرارًا، قال "لا تغضب" [رواه البخاري]

      وعن عبد الله بن سرجس المزني أن النبي قال "السمت الحسن والتؤدة والاقتصاد جزء من أربعة وعشرين جزءًا من النبوة" [رواه الترمذي وحسنه الألباني]

      والحلم كمال العلم ..
      كما قال عمر "تعلموا العلم، وتعلموا للعلم السكينة والحلم" [إحياء علوم الدين (3:178)]

      وعن علي بن الحسين بن علي أنه سبه رجل، فرمى إليه بخميصة كانت عليه وأمر له بألف درهم ... فقال بعضهم: جمع له خمس خصال محمودة: الحلم، وإسقاط الأذى، وتخليص الرجل مما يبعد من الله عزَّ وجلَّ، وحمله على الندم والتوبة ورجوعه إلى مدح بعد الذم اشترى جميع ذلك بشيء من الدنيا يسير. [إحياء علوم الدين (3:178)]

      🌹كيف ندعو الله تعالى باسمه الحليـــم؟

      عن ابن عباس قال: كان النبي يدعو عند الكرب يقول "لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله ربِّ السموات والأرض وربِّ العرش العظيم " [متفق عليه]
      🌹🥰 يتبع ان شاء الله تعالي
      🌹🥰 مع سلسلة اسماء الله الحسني
      موسوعة الكلم الطيب 🌹🥰

      حذف
  57. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا كثيراا على تفسير الحلم الله يدوما نعمة على استاذنا وكل أهل المدونة عفوا منكم ام شاهين هي من رأت المنام وهي تحترم كل علم الاستاذ خالد وتأيده كل تأييد وبوركتم جميعا على دعواتكم الطيبة لابني شاهين وأسأل الله الكريم أن يرزقني القدرة على أن انشر علم الاستاذ قد المستطاع والتعلم منه ويجعله الله كمداد البحر لينتفع منه خلقه المؤمنين والسلام عليكم أهل المدونة الكرام

    ردحذف
  58. والقلب إنما خلق لأجل حب الله تعالى.. شيخ الإسلام ابن تيمية.. مجموع الفتاوى 134/10

    وزيادة على كلام الشيخ بن تيمية::::

    فإن أحب غير الله وتعلق به.... أصابه هم بقدر تعلقه... ثم إذا أراد أن ينفك مما وقع به.....ضيق عليه وأصابه العجز مع الألم والحزن....وأصابه الضيق بقدر غوصه في حب غير الله.... حتى إذا صبر ورضى بما أصابه انفك وانفكت قيوده... وذلك لأنه أراد أن يتفق مراده مع مراد الله... فوجب عليه الصدق... فإن صدق سلم.... والله أعلم

    ردحذف
  59. أستاذي الحبيب خالد،

    علّمتمونا أن نتنسّم عبق السّلام المتأتّي من غيب البرزخ من قِبَلِ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم إذا سلّمنا عليه، وهو إشارة تواصل مع غيب حقيقي، وعلّمتمونا أن نتواصل ما يحيي نفوسنا من واردات تجلّي ذكر الله لنا إن ذكرناه مخلصين، فليتكم تحدّثوننا عن الآخرة عند العارفين لتكتمل بعض الصورة لدينا، وبارك الله فيكم وجزاكم الله كلّ خير، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين.

    ردحذف
    الردود
    1. اخيالحبيب نزار..
      ارشدك إلى كتاب الروح للإمام بن القيم .. لعلك تجد فيه ما تبغي ..
      **********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. والله مباشرة بعد بعث السؤال ليُنشر خطر ببالي هذا الكتاب، فسبحان من جعل الإجماع عليه دليلا لبداية القراءة فيه.

      فجزاكم الله خيرا كثيرا لإرشادكم وبارك في أعمالكم أستاذي الحبيب خالد، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    3. صراحة .. كتاب الروح لابن القيم .. جدير بالقراءة .. و لم أكن لأقرأه لولا أن دلنا عليه سابقا الاستاذ خالد جزاه الله عنا كل خير .. و كنت قد وصلت في القراءة في الجزء المتعلق بالمسألة السادسة من القسم 2 و نسيت أن أكمله .. و شكرا جزيلا لكم أستاذ خالد و للأخ نزار لتذكيركم ..
      فهذا الكتاب يناقش مسائل كثيرة منها ما يتعلق بتلاقي أرواح الموتى و تزاورهم .. و كنت عندما وصلت إلى المسألة التي تتحدث عن معرفة الموتى لزيارة الأحياء لهم و قرأت ذلك الجزء سبحان الله بعدها مباشرة كلما أتيحت لي زيارة المقابر تلقائيا يأتي في خاطري أن أسلم مستحضرا في بالي أنهم يردون السلام و أجلس أكثر وقت ممكن..

      حذف
    4. و المسألة الأخرى التي شدتني أيضا " تلتقي أرواح الأحياء و الأموات كما تلتقي أرواح الأحياء " .. و أن هناك وفاة كبرى " وفاة الموت " و وفاة صغرى " وفاة النوم " و أن أرواح الأحياء و الأموات تلتقي في المنام فيتساءلون بينهم فيمسك الله أرواح الموتى و يرسل الأحياء إلى أجسادها ..
      و عندما قرأت هذه المسألة اشتغلت الذاكرة و رجعت بي إلى الوراء قبل 16 سنة تقريبا كنت أعمل في محل لبيع الهواتف و شرائح و باقة الهاتف موازاة مع الدراسة .. و كنت كلما فرغت من العمل كنت أجمع حولي في المحل العديد من الأصدقاء من مختلف الأعمار تعرفت عليهم كزبائن عندي بالمحل للترفيه و كسر روتين العمل و كان من بين الأصدقاء رجل كبير في السن " الله يرحمه " و أعتقد أنه تجاوز المائة سنة لأنه كان يحكي لنا عن الحقبة التي وجد فيها الاستعمار الفرنسي بالمغرب و لا أنسى له جملة قالها لي يوما كنت متعصبا و مش طايق روحي " يا بني يا حسن شوف .. ما فيش حاجة تستاهل الواحد يزعل عليها كله بأمره .. و حكى لي أنه لما كان شاب أمسكه أحد جنود المستعمر و وجه المسدس صوبه ليقتله لكن الله أنقذه في آخر لحظة من موت محقق " و كأن لسان حاله يقول " فالله خير حافظا وهو أرحم الراحمين " .. المهم الرجل العجوز ده كان زبون دائم عندي و أي حاجة كانت لها علاقة بالهاتف و مستلزماته يسألني عنها و ياخذ برأي فيها و سبحان الله كان هذا الرجل و لو أنه كبير في السن دائما مبتسم و فرحان و ابن نكتة كوميدي بامتياز " أصلا حسن المغربي ليس له في الناس المكشرة و أول ما أحس بيهم أنفذ بجلدي ههه على رأي مش فاكر اسمه اللي بيقول " أنا بحب الناس الرايقة اللي بتضحك على طول أما العالم المضايقة أنا لاءه ماليش في دول .. و ماليش في الدمع لا لا و لا في الناس الشيالة ، كل اللي في قلبو حاجة أول بأول يقول .. و بحب اللي مخليها على الله اللي ما يحسبهاش ده العمر قصير ليه نتغير ما نعشهاش " ..
      يتبع

      حذف
    5. المهم .. كنت أنا و أصحابي بنعمل في العجوز مقالب " الله يسامحنا " و لأني كان عندي دائما رصيد في الهاتف كنت برن عليه برقم مجهول طول اليوم و كان يأتي عندنا و يسألنا أنا مش عارف مين ابن الذين اللي بيتصل بيا كل ساعة و أحيانا بالليل .. فاقترحت عليه يقفل الهاتف بليل .. و كنا عاملين مداومة عليه فأول ما يفتح الهاتف الصبح نرن عليه .. بعد شهر ذهب و غير رقمه و لم يخبرنا بذلك فكل ما نرن في الرقم القديم نجده مغلق .. بعدها بأيام أخبرنا أنه غير الرقم .. و اتفقنا أن لا نسأله عن رقمه الجديد لأنه سيكتشف أمرنا .. و في تلك الأيام و بحكم عملي فقد تعرفت على أصدقاء في نفس المنطقة يبيعون شرائح الهاتف .. و بعد البحث " ناس فاضية بشكل ههه " عرفت محل الذي اشترى منه الشريحة و كان صديقا لي " الله يرحمه " على فكرة كل اللي عرفتهم ماتوا ههههه .. المهم حدثه عن العجوز و طلبت منه أن يمدني برقمه الجديد فقال لي لاء لا يمكن فأنا عارف القصة و الآن عرفت من يزعجه ههههه .. قلت له نحن نضحك معه و بعدين سنخبره بالحقيقة .. و قال لي أوكي بس بشرط أنا كمان أدخل معاكم على أن نخبره بعدين بالحقيقة .. و أول ما أخذت الرقم أخبرت الباقين و بدأت أرن و أول ما سمع الصوت " ألو ألو " أقوم بقطع المكالمة .. و بعدها بلحظات دخل علي المحل و بدأ يصرخ لا يمكن لا يمكن و أنا أقول له ما بك ؟ قال شوف يا حسن .. غيرت الرقم و لا يعرفه أحد و سألت البائع و أنكر أنه اتصل بي إذن الذي يتصل بي جن و ليس إنس ههههه .. و أكمل كلامه و قال لي أنا أصلا مسافر إلى البلدة و هناك الشبكة مرة شغالة و كثير لاء فلا حاجة لي بالهاتف أصلا .. و سافر و قضى مدة و رجع و جاء عندي و أخبرني بما حصل له في البلدة قال كلما رجعت الشبكة تشتغل يرن الهاتف مباشرة و كأن المتصل يجلس في القمر الاصطناعي ليرن علي .. بعد مرور الأيام كنت قد تركت الشغل لأتفرغ للدراسة و لم أعد أرن عليه .. و كنت ألتقي به صدفة في الحي و نتحدث و نضحك و نسينا موضوع الاتصال لأني اتفقت مع الآخرين ألا يتصلوا مجددا .. بعد مرور سنوات سمعت بأنه مريض طريح الفراش و كنت أنوي زيارته لكن مع انشغالي بالدراسة و السفر لم تتح لي الفرصة و بعث أمي بحكم أنهم كانوا جيرانا لنا أن تزوره و تبلغه سلامي و أخبرتني بعدها أنه فرح بسلامي و قال " حسن شخص عزيز على قلبي و ياما ضحكنا بعض .. الله يرضى عليه" .. بعدها بمدة توفي رحمة الله عليه ..
      بعد مرور أيام على وفاته التقيت بمن كانوا يشاركوني الرن على هاتف العجوز .. و أخبروني بأنهم زاروا صديقنا العجوز قبل وفاته و أنهم أخبروه بالحقيقة .. فغضبت و صرخت في وجههم و قلت لهم " كان عليكم إخباري بذلك " و حاولوا تهدئتي و أخبروني برده و جوابه " أنا كنت حاسس إنكم من تفعلون ذلك و غضبت بس بعدها كنت أستمتع بالهزار بتاعكم هههه"
      لكن صراحة كنت مضايق أني لم أكن متواجدا معهم و أطلب أن يسامحني لأني كنت وقتها طايش و أخبره أننا كنا نحب الهزار معه ..
      بعد مرور يومين و في تلك الليلة نمت و جاءني العجوز في المنام و كما هو على هيأته بلباس أنيق و وجهه فيه نور .. و كنت متكأ على حائط بالقرب من منزله و غاضب .. فاقترب مني و ابتسم في وجهي و ربت على كتفي و هو منشرح مبسوط .. ثم ذهب دون أن ينطق بكلمة
      فهل يعني ذلك أستاذ خالد في رأيكم .. أنه سامحنا ؟

      آسف على الإطالة

      حذف
    6. أخي الحبيب حسن المغربي
      إن شاء الله هذه علامة بشرى وخير في أنه مسامح لك وبكل سماحة .. فاطمئن
      - والله أعلم
      *************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    7. الله يطمن قلبك أستاذنا الحبيب خالد و يخلي لك أولادك و يهديهم و تشوفهم في أعلى المراتب دنيا و آخرة .. يا رب
      *********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي و على آله و سلم

      حذف
    8. اميين يارب العالمين
      قصتك جميلة يا أستاذ حسن...ومش عارفة ليه قعدت أبكي بعد ما قرأتها..... المسامحة.. التسامح شئ جميل.. ليتنا جميعا نسامح بعض أخطأنا في حق بعض ام لا... نسامح بعض لوجه الله صدقة لنا ولغيرنا... عشان نعرف نعيش... بحب... بصدق... التسامح.. راحة... وخير..
      بالمناسبة على قد ما كنت متخيل انك بترخم او بتشتغل العجوز (في الظاهر) الا انكم كنتم تسلية له لوحدته مع عمره الكبير وهذا قاله في جملته الأخيرة....

      بالمناسبة الأصدقاء الحقيقين اللي بينهم محبة لا يطلبون التسامح فيما بينهم ان كان حبهم لوجه الله..حب صادق..... مبيدوش ظهرهم لبعض... .و مهما بعدوا عن بعض او انقطعت بهم السبل حتى الموت... دائما هناك اتصال ييسره الله بسبب المحبة... فاطمئن.... الرجل العجوز متسامح. الله يرحمه ويحسن إليه والينا.


      الانسان اذا اتوفى لا يأتي لشخص بمنام الا بإذن بقدر ما يؤذن له.. اما ليوصل انه مسامح او ليطلب مسامحة او ليطمئنك على حاله أو ليوصيك بشئ ويطلب منك صدقة... غير ذلك خداع شياطين وتلاعب خاصة إذا اتي يقول انه غير مسامح.. ليه!!؟؟
      لأن اللي بيعرف ويشوف دار الحق أحياء(عارفين) او اموات لا يعطون ولا يطلبون سوي التسامح. قلب متسامح = قلب سليم
      والله أعلى واعلم
      يتبع

      حذف
    9. يقول الحق تبارك وتعالى
      إِنَّا نَحۡنُ نُحۡيِ ٱلۡمَوۡتَىٰ وَنَكۡتُبُ مَا قَدَّمُواْ وَءَاثَٰرَهُمۡۚ وَكُلَّ شَيۡءٍ أَحۡصَيۡنَٰهُ فِيٓ إِمَامٖ مُّبِينٖ

      الآية دي عجيبة جدا
      لاحظت كيف قدم إحياء الموتى على كتابة ما قدموا وءاثٰرهم.!!!

      طب ازاي الكلام دا عن الآخرة زي ما العلماء مفسرين في حين ان الاحياء يتم أولا ثم كتابة اعمالهم وأثار الأعمال!!!؟؟؟

      انتبه
      حرف ن في نحي وفي نكتب يدل على الاستمرارية
      في حين ان قدموا ماضي.!!!
      وذلك لان الأثر قائم يتطلب استمرارية الكتابة...
      طب ليه نحي!!؟؟؟
      وكأنه يخبرنا انه تبارك وتعالى يحيى الموتى ليعلمهم ما ترتب على فعلهم من آثار (سواء خير أم شر)
      ودا دليل قوي على وجود حياة البرزخ لمن انكر ذلك..

      طيب نعمل ايه يعني... نستفاد ايه من الآية دي...
      ببساطة
      اترك أثر يسعدك ويزيد حسناتك مش شرط تكون عالم.. ممكن جملة.. كلمة.. هيقرأها غيرك في يوم من الايام وهيستفاد ويعمل بها دا أثر هيرجع لك... والاعمال الخير اللي ليها أثر كتير.....
      والله أعلى واعلم
      اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

      حذف
    10. اخي الكريم حسن ذكرتني بأيام الطفولة و بعد استرجاعي ذكريات الماضي.. وجدت انه لدي نصيب من هذه الشقاوة حتى في أيام الشباب.. وكما يقول المثل دع ذلك الجمل راقد هههه.. الله يغفر لنا جميعا..

      أخي حسن أذا أردت أن تزداد اطمئنانا من هذه الناحية..كل من تعتقد ان له حقوق عليك.. ولم تستطع ان تعتذر له او رد حقه و حالت الظروف دون ذلك..حاول ان تتصدق عليه بما تستطيع..او اقرأ الفاتحة اوسورة الرحمان وما تيسر من القران واهديها له..واكثر من هذا الدعاء اللهم اغفر لي واغفر لمن له حقوق علي وللمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات..

      وهذه المعلومات وهذا ا الدعاء من اجمل ماتعلمته في هذه المدونة المباركة..لانه في الحقيقة ازاح علي الكثير من الاثقال والوساوس.. الله يجازي صاحبها خير الجزاء ويجعلها له صدقة جارية الى يوم الدين امين.

      حذف
    11. جزاكم الله خيرا أستاذة ماما سنفورة و أعانكم الله على فعل خير، خلاص يا أختنا بلاش تيكي.. أصلا الاسم الذي اخترته في المدونة مبهج و مفرح بيقكرنا في أيام الزمن الجميل، أيام السنافر و بابا سنفور و مازح و غضبان و أكول و المغرور و الطباخ ووو هههه .. على سبيل الضحك فقط "ما فيش فايدة فيك يا حسن اللي فيه عادة مش حيبطلها هههه "..
      أسعدكم الله دنيا و آخرة

      حذف
    12. أخي مريد جزاكم الله خيرا .. إنت أثبت إنك مغربي أصيل بمقولة الشهيرة عندنا " خلي داك الجمل راقد أو ناعس = دع ذلك الجمل راقد يعني انسى ما تفكرنيش " هههه
      و ليه أيام الشباب بس قل يا عم لغاية اليوم " ده الشباب شباب القلب و الروح " خليك زي صاحبنا العجوز فضل مبتسم و يضحك لغاية ما مات و حتى في المنام كان مبتسم و منشرح و منور الله يرحمه و يرحم أموات المسلمين و المسلمات و المومنين و المومنات من إنس و جان في كل زمان و مكان أمين أمين يارب العالمين ..
      ربنا يديم عليكم و على الجميع الفرحة و البهجة و السرور .. يا رب
      جزاكم الله خيرا و شكرا على الدعاء و جزى الله صاحبه خير الجزاء
      ****************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

      حذف
    13. شكرا لك اخي الكريم حسن.. ولك بمثل مادعوت وزيادة..الله يحفظك ويخليك ديما ضاحك

      حذف
  60. استاذ خالد افاض الله عليكم من منورة وعلمه
    ذكر فى كتاب الروح باب زيارة القبور والدعاء للميت

    هل يصل السلام والدعاء للميت وان كان فى السر دون الجهر به

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب عادل هنيدي
      - الذي أظنه أن أجر الثواب يصل إليك من وراء فعلك بالدعاء .. ولا مانع من ذلك شرعا ..
      - يكفي أن الله عالم السر وأخفى .. ويعلم ما في الصدور ..

      - ولكن وصول السلام والدعاء إلى الميت منك سرا بمعنى (من باطنك).. فهذا قد يحدث وقد لا يحدث .. حسب حالك ووصالك مع الله.. وليس الذي هو موصول كاذي هو في غفلة ..!!

      - والله أعلم .
      ***************************

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف