الروحانيات فى الإسلام: أذكار الصباح والمساء .. قرآن ودعوات .. تحصين وطهارات .. الحزب الكبير

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 20 ديسمبر 2014

أذكار الصباح والمساء .. قرآن ودعوات .. تحصين وطهارات .. الحزب الكبير

بسم الله الرحمن الرحيم

الحزب الكبير
أذكار الصباح والمساء
قرآن ودعوات .. تحصين وطهارات

مرة أخرى أصدقائي الكرام موضوع جديد ولكنه طويل هذه المرة ..  وهو تكملة للموضوعين السابقين .. سواء حزب الاستغفار ( اضغط هنا ) .. أو حزب الباقيات الصالحات وهو المكمل لهذا الموضوع ( اضغط هنا ) .. فيأتي هذا الموضوع الثالث لتكملة مسيرة الذاكرين فى حضرة الله والتابعين لنبيهم الكريم .. وكما ذكرنا فى المقال السابق .. سنذكر لكم دعوات الصباح والمساء .. تكملة للموضوع السابق وهو حزب الليل والنهار ..

ملحوظة : هذا الحزب .. هو من الأحزاب التي كانت فتحا ونصرا لي  .. وأنت لك الاختيار منها كيفما تحب أو قرائتها كما هي ..
ولكن ترتيبها هكذا له سبب وحكمه ..

ونظرا لطول الدعاء فلك اختيارين :
1-  يمكنك التوقف حتى الدعاء رقم   (52)    .. وتكون قد أكملت الاذكار النبوية صباحا ومساءا والتحصين .. ( ويضاف إليهم حزب الليل والنهار .. لأنه مكمل لهذا الحزب .. فلا تنسى )

2- ويمكنك أن تكمل حتى الختام وهذا خاص بالسالكين الى الله بقلوبهم .. لأنها أدعية خاصة بالطهارات القلبية .. وهي آيات و دعوات نبوية وأخرى للصالحين .

وهذا الحزب هو

 وهو من دعوات النبي صلى الله عليه وسلم لربه فى وقت الصباح ووقت المساء .. وبعض الايات القرانية .. ونادرا من بعض الادعية لبعض الصالحين ..
وحتى لا أطيل عليكم فى الكلام يا سادة ... فأحب أن أنوه أن هذا الحزب أو الورد هو تكملة لحزب الليل والنهار .. فوقتهما واحد .. ويقرأ الدعوات والآيات القرانية .. أولا .. ثم بعد ذلك يأتي حزب الليل والنهار .. ثم بعد ذلك لايزال لسانك رطبا بالصلاة على حبيبك صلى الله عليه وسلم ... إلى وقت المساء .. ثم تقرأ أذكار المساء ( كاملة ) .. ثم بعدها لا يزال لسانك رطبا بالصلاة على حبيبك صلى الله عليه وسلم .. حتى تنام ..
إياك ان تنسي
هذه القاعدة الذهبية التى تطرحها فى وجه كل من يزعم أنه روحاني .. إذا رأيته يخالف سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
( من لم تكن عزيمته قرآنية .. وهِمَّتُه أسمائية .. ودعوته نبوية .. فلا خير فيه )
لذلك أحاول الأرتقاء معكم فى طريق السلوك الرباني .. حتى تستطيع أن تتذوق مما تذوق به العارفون بالله .. وحتى تستطيع ان تميز الفرق بين أن تكون رباني وروحاني .. والفرق بينهما .. كالفرق بين من يسبح فى السموات والذي يسبح في أوحال المستنقعات ..

انتباه يا سادة
رجاءا وتفضلا منكم .. إن كنتم تريدون ظهور تاثير دعوات سيدنا ومولانا رسول الله عليكم .. فعليكم برفع الصوت فى الدعاء .. يعني تقرأ بصوت مسموع .. ولا تقرأ فى سرك ولا تقرأ بعينيك .. 
فالقراءة بالصوت لها استحضار ملائكي ورباني .. أنت لا تدركه فى بداية الطريق والعمل بالأذكار الربانية والنبوية .. ولكنك ستشعر به فى وقت لاحق .. فى مدة قصيرة جدا .. وبقدر اجتهادك .. بقدر تحصيل مرادك .. 

ملحوظة 1: القراءة بكل صورها سواء بالعينين أو سرا أو مسموعا .. جميعها عليها أجرا من الله ان شاء الله تعالى .. ولكن ما أريده لكم هو كيف تستشعر وتتذوق حلاوة دعوات سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .. حينما كان يدعو بهذه الدعوات .. ألا تريد ان تكون عبدا نبويا وربانيا .. راضيا ومرضيا ؟!! .. فاتبع سبيل رسول الله صلى الله عليه وسلم والتابعين من الصالحين ..

ملحوظة 2 : الأذكار رقم (59) ، (66) ، (69) ، (72) ، (74) ، (75) ، (76) ، (82) ، (84) ، (86) .. هي من الاذكار التى جمعت في قلبي طريقة قرائتها هكذا .. ( فلك أن تأخذ بها ولك أن تتركها ) .. وعموما هي دعوات أو آيات مصحوبة بدعوات ..
وللمعلومية : جميع الدعوات قرآنية أو نبوية ماعدا .. رقم (59) ، (63) ، (64) ، (69) ، (72) ، (74) ، (75) ، (76) ، (82) ، (84) ، (86) ، (90) .. وإن كان البعض منها ممزوج بقران ودعوات نبوية .. ولكن لا يصح إطلاق مصطلح الدعاء النبوي عليها .. بل يقال : دعوات صالحة إن شاء الله تعالى .. والدعاء رقم  (63) لأبي الحسن الشاذلي ، (64) للامام الحسن بن علي رضي الله عنهما ..  

ملحوظة 3 : جميع الدعوات تقرأ مرة واحدة إلا ما كتب بجوارها ( أعداد تكرارها سواء 3 او 4 او 7 ) .. وهذا قليل جدا ..

أذكار الصباح والمساء
والدعوات النبوية المباركة
بداية : من الأدب أن تقرا الفاتحة لسيدنا رسول الله .. لأنه صاحب فضل عليك .. فهذا من باب الهدية .. ( وأنت حر فى ذلك أن تقول أم لا تقول ) .. ولكن تذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم " من صنع إليكم معروفًا فكافئوه فإن لم تجدوا ما تكافئونه فادعوا له حتى تروا أنكم قد كافأتموهُ " )

ملحوظة: فى الصباح تقول فى بعض الادعية اصبحنا وفى المساء تقول امسينا .. ولا تقول اصبحنا وامسينا معا .. فانتبه


الحزب الكبير
.. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .. 
 بسم الله الرحمن الرحيم
1- ( حم . تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ . غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ )

 2-  )اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ )

3- ( آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ . لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ )

4- بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
) قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ . اللَّهُ الصَّمَدُ . لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ . وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ )3 مرات

5- بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
) قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ . مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ . وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ . وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ . وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ )   3 مرات

6- بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
 )
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ . مَلِكِ النَّاسِ . إِلَهِ النَّاسِ . مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ . الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ . مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ )  3 مرات

7- ( فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ . وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيّاً وَحِينَ تُظْهِرُونَ . يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ )

8- سبحان ربي العلي الأعلى الوهاب .. 3 مرات

9-  {إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ حَنِيفاً وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ }  الأنعام79

10- رب ذا الجلال و الإكرام .. لك وجهت وجهي فأقبل إليَّ بوجهك الكريم .. واستقبلني بمحض عفوك و كرمك و أنت ضاحك إليَّ و راض عنَّي  .. برحمتك يا أرحم الراحمين .

11- يا حيُّ يا قيوم .. برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كلُّهُ و لا تكلني إلى نفسي طرفة عين ..

12- ( أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنُيَا وَالآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ )  

13- اللهم إني أسْلَمْتُ نفسي إليك ، و وجَّهْتُ وجهي إليك ، و فوَّضْتُ أمري إليك ، وألجأت ظهري إليك .. رَغبَةً و رَهبَةً إليك ..لا مَلجاَ و لا منجاَ منك إلا إليك .. آمنتُ بكتابك الذى أنزلت وبنبيك الذى أرسلت .

14- ( لَا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ ) ..  3 مرات

15- اللهم إني ظلمتُ نفسي ظلماً كثيراً ولا يغفٍرُ الذنوبَ إلا أنت .. فاغفِر لي مغفرةً من عندك وارحمني .. إنك أنت الغفور الرحيم .

16- اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت .. خلقتني وأنا عبدُكَ .. وأنا على عهدِكَ ووعدِكَ ما استطعت .. أعوذ بك من شر ما صنعت .. أَبُوءُ لك بنعمتك علي .. وأَبُوءُ بذنبي .. فاغفِر لي .. فإنَّه لا يغفر الذنوب إلا أنت  ..  3 مرات

17- اللهم لك أسلمتُ .. وبك آمنتُ .. وعليك توكلتُ .. وإليك أنبتُ .. وبك خاصمتُ .. اللهم إنِّي أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت . أن تُضِلَّنِي .. أنت الحىُّ الذى لا يموت والأنس والجن يموتون ..

18- ( وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ) يوسف108

19- اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا ، وبك نحيا و بك نموت ، وإليك النشور .     
في المساء تقول : اللهم بك (أمسينا) وبك (أصبحنا) .. وبك نحيا و بك نموت ، وإليك (المصير)

20- أصبحنا (أمسينا) على فِطرَةِ الإسلامِ ، وكلمةِ الإخلاصِ ، ودين نبينا محمد صل الله عليه وسلم ، وملَّةَ أبينا إبراهيم حنيفاً مسلماً و ما كان من المشركين .    

21- اللهم إنى أصبحت (أمسيت) أُشهدك ، وأُشهدُ حملة عرشك ، وملائكتك ، وجميع خلقك .. أنك أنت اللهُ لا إله إلا أنت ، وأن محمدً عبدك و رسولك .     4 مرات

22- رَضيتُ بالله تعالى رباً ، و بالإسلام ديناً ، و بمحمد صلى الله عليه و سلم نبياً و رسولاً .  3 مرات


23- اللهم صل على محمدٍ و أزواجهِ أمهاتِ المؤمنينَ وذريتهِ وأهل بيتهِ كما صليت على آل إبراهيم ..  إنك حميدٌ مجيد .   10 مرات

24- أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين .. اللهم إني أسألك خير هذا اليوم فتحَهُ ونصَرهُ ونورَهُ  وبركَتَهُ  وهُدَاه .. وأعوذ بك من شر ما فيه .. وشر ما قبله .. وشر ما بعدِه  . 
" في المساء تقول : (أمسينا) وأمسى الملك لله رب العالمين ..  أسألك خير هذه الليلة فتحها ونصرها ونورها وبركتها وهداها .. وأعوذ بك من شر ما فيها وشر ما قبلها وشر ما بعدها "

25- اللهم ما أصبح (أمسى) بي من نعمةٍ أو بِأَحدٍ من خلقك .. فمنك وحدك لا شريك لك .. فلك الحمد ولك الشكر .     

26- يا ربى لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك .   3 مرات

27- الحمد لله الذى تواضعَ كل شيء لعظمتهِ .. الحمد لله الذى ذَلَّ كل شيء لعزتهِ .. الحمد لله الذى استَسلَمَ كلَ شيء لقدرتهِ .. الحمد لله الذى خَضَعَ كل شيء لملكِهِ .

28- لا إله إلا الله وحده لا شريك له . له الملك و له الحمد .. يحيى و يميت .. و هو على كل شيء قدير .   10 مرات

29- اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك و أنا أعلم .. و أستغفرك لما لا أعلم .  3 مرات

30- أصبحنا وأصبح الملك لله .. والحمد لله .. لا إله إلا الله وحده لا شريك له .. له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير .. ربِّ أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده .. وأعوذ بك من شر هذا اليوم وشر ما بعده .. ربِّ أعوذ بك من الكسلِ وسوءِ الكِبَرِ .. ربِّ أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر .
" في المساء  تقول : (أمسينا) وأمسى الملك لله .. والحمد لله .. ﻻ اله الا الله وحده لا شريك له .. له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير .. رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر هذه الليلة وشر ما بعدها  .......... ....  .......   " 

31- اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر ، وأعوذ بك من عذاب القبر .. لا إله إلا أنت ..  3 مرات

 32- اللهم فاطرَ السمواتِ والأرضِ .. عالمَ الغيبِ والشهادةِ .. ربَّ كل شيء و مَليكَهُ . أشهد أن لا إله إلا أنت .. أعوذ بك من شر نفسى وشر الشيطان وشِرْكِه .. وأن أقترف على نفسى سُوءَا أو أَجُرَّهُ إلى مسلم .

33- اللهم إنى أعوذ بك من الهَمِّ والحَزَنِ .. وأعوذ بك من العَجْزِ والكَسَلِ .. وأعوذ بك من البخل والجُبْنِ .. وأعوذ بك من غَلَبَةِ الدَّيْنِ وقَهْرِ الرِّجَال .  3 مرات

34- اللهم إني أَعوذُ بِرضَاكَ من سَخَطِك .. وأَعوذُ بمُعَافَاتِك من عُقُوبَتِك .. وأَعوذُ بك منك .. لا أُحْصِى ثَنآءً عليك .. أنت كما أثنَيِتَ على نفسِك . 

35- (فَلِلَّهِ الْحَمْدُ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَرَبِّ الْأَرْضِ رَبِّ الْعَالَمِينَ . وَلَهُ الْكِبْرِيَاء فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) الجاثية 36-37

36- اللهم إني أعوذ بك من زَوالِ نِعمَتِك ، وتَحَوُّلِ عافِيَتِك ، وفَجَآءَةَ نِقْمَتك ، وجميع سَخَطِك .  3 مرات

37- اللهم عافِنِي في بدني .. اللهم عافِنِي في سمعي .. اللهم عافِنِي في بصرى .. لا إله إلا أنت .  3 مرات

38- اللهم إني أسألك العافِيَةَ في الدنيا والأخرة .. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي .. اللهم استر عَوْراتي ، وآمن رَوْعَاتي .. اللهم احفظني من بين يَديَّ ومن خلفي .. وعن يميني وعن شمالي .. وأعوذ بعظمتك أن أُغتَالَ من تحتي .

39- ( فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظاً وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ )  3 مرات

40- ( إِنَّ وَلِيِّـيَ اللّهُ الَّذِي نَزَّلَ الْكِتَابَ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ )  3 مرات

41- ( حَسْبِيَ اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ )  7مرات
42- بسم الله الذى لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم  3 مرات

43- أعوذ بكلماتِ الله التامَّات من شر ما خلق .  3 مرات

44- أعوذ بكلمات الله التامَّاتِ من غَضبهِ وعِقابهِ ومن شر عباده ومن هَمَزَاتِ الشياطين وأن يَحضِِرُون

45- ( رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ . وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ )   3 مرات

46- أعوذ بكلمات الله التامَّاتِ التي لا يُجاوِزْهُنَّ بَرٌ ولا فَاجِرٌ .. من شر ما خلقَ وَذَرَأ َوَبَرَأَ .. ومن شر ما ينزل من السمآء ومن شر ما يَعْرُجُ فيها .. ومن شر ما ذَرَأَ في الأرض ومن شر ما يَخْرُجُ منها .. ومن شر فِتَنِ الليل والنهار .. ومن شر كل طارقٍ يَطرُقُ .. إلا طارقٍ يَطرقُ بخيرٍ يا رحمن . 

47- ( وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ )  3 مرات

48- اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت .. عليك توكلتُ وأنت رب العرش العظيم .. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .. ما شآء الله كان و ما لم يشأ لم يكن .. أعلمُ أن الله على كل شيء قدير ، وأن الله قد أَحَاطَ بكل شيءٍ عِلما ، وأَحصَى كل شيءٍ عَددا .. اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي و من شر كل دابةٍ أنت آخذٌ بِنَاصِيَتِها .. إن ربى على صراطٍ مستقيم .

49- لا إله إلا الله وحده لا شريك له . له الملك و له الحمد . و هو على كل شيء قدير .  3 مرات

50- سبحان الله وبحمده . عدد خلقهِ ، و رِضآءَ نفسهِ ، و زِنَةَ عرشهِ ، و مِدادَ كلماته .    4 مرات

51- سبحان الذى تعطف بالعِزِّ وقالَ به .. سبحان الذى لبس المجد وتكرَّمَ به ..  سبحان الذى لا ينبغي التسبيح إلا له ..  سبحان ذي الفضل والنِّعَم ..  سبحان ذي المجد والكرم .. سبحان ذي الجلال والإكرام.

52- سبحانَ اللهِ وبحمدهِ .. سبحان الله العظيم    3 مرات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
((( يمكنك أن تتوقف هنا .. وتكون أكملت اذكار الصباح والمساء  والتحصينات ..ولو ستتوقف هنا فاختم بهذه الآيات ( سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ . وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ . وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )
أو تستمر فى قراءة باقي الحزب
.. )))
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

53- اللهم أَصلِح لي ديني الذى هو عِصمَةُ أمري .. وأَصلِح لي دُنْيَايَ التي فيها معاشي ..  وأصلِح لي آخِرَتِي التي إليها معادي .. واجعل الحياة زيادةً لي في كل خير ، واجعل الموت راحةً لي من كل شر .

54- اللهم إني أسألك الهُدى والتُقى والعَفَافَ والغِنى .. وأسألك فعل الخيراتِ وتَركَ المنكراتِ وحُبَّ المساكينِ .. وأن تغفر لي و ترحمني .. وإن أردت فتنةَ قومٍ فتوفَّنِي غيرَ مفتُون .


55- اللهم أعِنِّي على ذِكرِكَ وشُكرِكَ وحُسنِ عِبَادَتِك


 56- اللهم أعنِّي ولا تُعِن عليَّ .. وانصُرني ولا تنصُر عليَّ .. وامْكُر لي ولا تَمكُر عليَّ .. واهْدِني ويَسِّر هُداي إلىَّ .. وانْصُرني على من بَغَى عليَّ .. اللهم اجعلني لك شاكراً . لك ذاكراً . لك راهباً . لك مِطْوَاعَاً . إليك مُخْبِتَاً . إليك أوَّاهاً مُنِيباً .. اللهم تقبَّلْ توبتي ، وأَجب دَعوتي ، وثبِّت حُجَّتي ، وسدِّد لساني ، واهدِ قلبي ، واسْلُلْ سَخِيمَةَ قلبي .

57- اللهم طَهِّر قلبي من النفاقِ ، وعملي من الريآءِ ، ولساني من الكذبِ ، وعيني من الخيانةِ .. فإنك تعلمُ خائِنةَ الأعيُنِ وما تُخفِى الصدور .  3 مرات

58- اللهم آت نفسى تقواها .. وزكِّها أنت خيرُ من زكَّاها .. أنت وليُّهَا ومولاها .. اللهم إني أعوذ بك من علمٍ لا يَنفع ، ومن قلبٍ لا يَخْشَع ، ومن عينٍ لا تَدمَع ، ومن دعوةٍ لا يُستَجَابُ لها .


59- اللهم إنى أسألك نفساً راضيةً بقضآئِك .. صابرةً على بلائِك .. قانِعَةً بعطائِك .. شَاكِرَةً لنعمائِك .. مُوقِنَةً بلقائٍك .. مُحبة لأوليائك .. مُبْغِضَةً لأعدائك .. ولأهل بيتي مثل ذلك وكل المسلمين كذلك .

60- اللهم إني أسألك إيماناً ويقيناً ليس بعده كفر .. ورحمةً أنالُ بها شرفَ كرامتكَ في الدنيا والآخرة .   3 مرات

61- اللهم إني أسألك إيمانا يباشرُ قلبي حتى أعلمُ أنُّه لا يُصيبَنِي إلا ما كتبت لي .. ورضِّنِي من العيشِ بما قَسَمْتَ لي .  3 مرات

62- اللهم لا تجعل عيشي كدَّاً ، ولا تجعل دعآئي ردَّاً ، ولا تجعلني لغيركَ عبداً ، ولا تجعل في قلبي لسواكَ وُدَّاً .. إني لا أقول لك ضِدَّاً ولا شريكً ولا نِدَّاً .   3 مرات

63- اللهم وسِّع عليَّ رزقي في دنياي .. ولا تَحْجُبنِي بها عن أُخراي .. واجعل مقامي عندك دائما بين يديك ، وبك ناظِرا إليك ، وأَرِنِى وَجْهَكَ الكريم .. وَ وَارِنِي عن الرؤيةِ وعن كل شيء دُونَك .. وارفع البَيْنَ بيني وبينك .. يا من هو الأول والآخر والظاهر والباطن .. وهو بكل شيء عليم .

64- اللهم اقذِف في قلبي رجآءَك .. واقطع رجائِي عمَّن سواكَ .. حتى لا أرجو أحداً غيركَ .. اللهم وما ضَعُفَت عنه قوتي ، ولم تَبلُغه مَسْأَلتِي ، ولم يَجري على لساني .. مِمَّا أعطَيتَ أحداً في الأولين والأخرين من اليقين .. فَخُصَّنِى به يا أرحم الراحمين .

65- اللهم لا تُؤمِّنِّي مَكْركَ ، ولا تُولِّني غيرك ، ولا تَنْزَع عنِّي سِتْرَك ، ولا تُنْسِنِى ذِكْرَك ،  ولا تجعلني من الغافلين .  3 مرات

66- اللهم إني أسألك صِدقَ الإفتِقَارِ والتوجُّه إليك .. ودوامِ الإقبَالِ عليك .. والنَّصرُ بك لك .. والطيِّبُ منك وإليك .. والرضا عنك .. واليقين بك .. وحبَّك وحبِّ نبيك .

67- اللهم إني أسألك حبَّك ، وحبَّ من يحبُّك ، والعمل الذى يُبَلِّغني حبَّك  .. اللهم اجعل حبَّك أحبَّ إليَّ من نفسي وأهلي ومالي .

68- اللهم اجعل حبَّك أحبَّ الأشيآءَ إليَّ .. واجعل خَشْيَتِكَ أَخْوَفَ الأشيآءَ عِندي .. واقطع عنى حاجات الدنيا بالشوقِ إلى لقائِكَ .. وإذا أقْرَرْتَ أعيُنَ أهل الدنيا من دنياهُم .. فَأقْرِر عيني من عبادتك .

 69- واجعل حبِّي لك كلُّه وسَعْيِ كلُّه في مَرضَاتِك .. وعِذْنِي من كل ما يشغلني عنك .. ومن كل حالٍ يَحُولُ بيني وبينك .. يا الله .

70- اللهم افتح مسامِع قلبي لذكرِكَ .. وارزقني طاعتكَ وطاعةَ نبيكَ وعملاً بكتابِك ..

71- اللهم اجعلني أَخشَاك حتى كأنِّى أراك .. وأسعِدنِي بتقوَاك ولا تُشقِنِي بِمعصِيَتِك .. و خِر لي في قضآءِك .. وبارك لي في قدرَتِك .. حتَّى لا أُحِبَّ تعجيلَ ما أخَّرْتَ ولا تأخيرَ ما عجَّلْتَ ..

72- اللهم استُرني في الدنيا بترك المعاصي وعمل الطاعات أبداً ما أحييتَنِي  .. واسترني في الأخرة بظلِّكَ يومَ لا ظِلَّ إلا ظلِّكَ ..  يا ألله  ..

73- اللهم اجعل خير عمرى آخِرَهُ ، وخير عملي خواتِمَهُ ، وخير أيامى يوم ألقاك فيه .

74- اللهم خُذنِي منِّي إليك وعَرِّفني بك عليك .. وقرِّبْنِي إليك قُرْبَا  لا مَرَدَّ بعده أبداً يا ألله .. و انصُرني بك لك .. وأيِّدنِي بك لك .. واجمع بيني وبينك وحُلْ بيني وبين غيرِك .. ولا تجعلني مَفتُونَاً بنفسي محجوبا بحسِّي .. واجعلني لك عبدا كما تحب وترضى .

75- اللهم اهدني إلى صراطك المستقيم .. صراط الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهدآء والصالحين .. وحَسُنَ أولئك رَفِيقَا .

76- اللهم واجعلني من الذين قلت فيهم ( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُّسْفِرَةٌ . ضَاحِكَةٌ مُّسْتَبْشِرَةٌ ) ( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاعِمَةٌ . لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ ) ( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ . إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ ) ( تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الأَنْهَارُ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ . دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلاَمٌ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )

77-  ( رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلاً مُّبَارَكاً وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ )

78- ( فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ )

79- ( رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء . رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

80- ( رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً )

81- ( رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )

82- اللهم إني توجَّهتُ إليك راجياً أن تُجب دُعآئي .. شاكياً إليك ضَعْفَ قوَّتِي وقلَّةَ حيلتي .. و قَسوةَ قلبي ، و جَفآءَ عيني ، و هَمَّ البُعدِ ، وغَلبَةَ الشَّوقِ بلا عملِ ..
فاللهم اغنني بفقرِي إليك ، ولا تُغْنِنِي باستغنائِي عنك .. واكفني بحلالك عن حرامِكَ ، وبفضلك عمَّن سِواكَ .. وأَحِطْنِي وارعَانِي بجمالك يا جميل .. والطُف بي بخفي لُطفِك يا لطيف .. واحفظني بكل حفظ هو لك في الأرض و السمآء .. من شر النفس وشر العالمين .. يا عظيم يا جليل يا قوى يا متين ..  يا الله يا الله يا الله .    

83- اللهم إني أسألك من الخير كلِّه عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منه وما لم أعلم .. وأعوذ بك من الشر كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منه وما لم أعلم .. وأسألك الجنة وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عمل ٍ.. وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قولٍ أو عملٍ .. وأسألك من كل خير سألك منه عبدُكَ ورسولُك سيدنا محمد .. وأعوذ بك من كل شر استعاذَكَ منه عبدُك ورسولُك سيدنا محمد .. وما قَضَيْتَ لي أَمْرَا فاجْعَل عاقِبَتَهُ رَشَدَا .. برحمتك يا أرحم الراحمين .

84- اللهم لا أسألك رَدَّ القضآءِ .. ولكن أسألك اللطف فيه

85- الحمد لله على كل حال .. وأعوذ بالله من حال أهل النار

86- اللهم لا حول ولا قوة إلا بك وحدك .. أنت النَّافِعُ وأنت الضَّار .. وأنت على  كل شيء قدير

87- ( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ )      3 مرات

88- (شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ . إن الدين عند الله الإسلام )

وأنا أَشْهَدُ بما شَهِدَ اللهُ به ، واسْتَوْدِعُ الله هذه الشهادة ، وهى لى عنده وَدِيعَة .

89- ( سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ . وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ . وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )

90 ــ ختاما –
لسيدنا رسول الله الفاتحة .. واقرأ الفاتحة .. بنية اهداء ثوابها لسيدنا رسول الله

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ثم بعد الانتهاء .. اجلس مغمض العينين .. قائلا " يارب " بقلبك فقط دون لسانك .. لمدة خمس دقائق .. وستجد إحساسا لم تشعر به من قبل ..

ثم ابدأ في قراءة الورد النبوي الشريف ( حزب الباقيات الصالحات أو المسمى بالحزب الصغير )  .. الذي ذكرناه في المقال السابق .. 

ويمكنك أن تؤخر الحزب الصغير ( حزب الباقيات الصالحات ) إلى وقت المغرب .. إن لم تستطع جمعه مع وقت الحزب الكبير

و انهي جلستك واستمر بعد ذلك .. وانت تستعد للذهاب لعملك أو لأي عمل .. أو حتى لو ستعود للنوم .. بالاستمرار في الذكر المطلق وهو ( اللهم صل على محمد ) ..

                                                                 
ملحوظة : أوقات قرائة الحزب الكبير ..
يقرأ مرتين
1- وقت الصباح : يقرأ من بعد صلاة الفجر .. ووقته ممتد إلى ما قبل صلاة الظهر

2- وقت المساء : يقرأ هذا الحزب مساءا حتى الدعاء رقم ( 52 ) ولو أكملت فأنت بالإختيار وهو الأفضل .. ووقته ممتد من بعد صلاة العصر إلى وقت النوم
ولو توقفت عند الدعاء رقم (52) فلا تنسى أن تختم بهذه الآيات ( ( سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ . وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ . وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )
واجلس جلستك القلبية لمدة خمس دقائق تقول " يارب " بقلبك فقط .. دون لسانك .. والله يوفقك .

هام جدا
اقرأ ما تيسر منه .. إن عجزت عن قرائته كله .. ولكن لا تحرم نفسك بركة الدعاء الى الله .. 
وسواء كنت مصليا أم لا .. فلا تحرم نفسك ذكر الله
فهذه عبادة وتلك عبادة اخرى

تحياتي لكم


والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذه المقالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام - ولا يحق لأحد نقل أى موضوع من مواضيعة إلا بإذن من صاحب المدونة - ا/ خالد ابوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .

هناك 89 تعليقًا:

  1. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    موضوع جد رائع و احساس عجيب و لكن اود ان انبه عن خطأ طباعة الكتابة في الدعاء رقم 56
    ’فإنك تعلم خائنة الأعين’ بدل ’فإنك نعلم خائنة الأعين’
    فجزاك الله خيرا و زادك الله علما يا اخي خالد

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أكرمك الله أخي سامي وطهر قلبك .. وأرشدك إلى الخير واستعملك به .. وجعلك من المقربين ..
      لقد تم تصحيح الخطأ .. الله يكرمك
      ودائما مرشدنا لأخطائنا أخي الكريم
      تحياتي لك

      حذف
    2. بعد الاستمرار لقراءة الحزب كنت لا اشعر بشئ ولكن اليوم شعرت برؤية وجه يتصبب منه العرق بغزارة



















      رب يبارك بحضرتك ويزيدك من فضله انا قرات كثير ولكن كنت اقول حسبي الله ونعم الوكيل عاللي بينزل هيك مواضيع انها للعقول الغير ناضجة وياحرام اناس كثير يلجؤا للمواضيع اللي بينزلها كلها كفريه وتؤدي الى التهلكة اعاذنا الله منهم ومما يكتبون ويؤلفون من اكاذيبهم والاعيب شياطينهم عليهم اولا ثم على من يقع في فخاخهم ولكن المدونه شدتنى لدرجة انني لااجد فيها مايخالف السنه والكتاب فدعوت لك بظهر الغيب ومن قلبي ويارب يستجب دعائي لك ولجميع الاخوة والاخوات اللي معك وينشرو دين الله الحق بهذه الصفحات القليلة زادكم علما ومعرفة ومحبة من الواحد الاحد شعرت بوجود وجه رجل يتصبب منه العرق بغزارة بعد المداومة على الحزب الكبير والاستغفار والاذكار جزاك الله خير الجزاء واطال الله باعماركم حتى تبلغو ما خفي على الناس من شريعة وسنة اعتذر للاطاله سامحوني

      حذف
    3. قد يكون هذا قرينك .. قد أرهقتيه من اخلاصك مع الله .. (ليس بمجرد الذكر فقط) !!
      والله اعلم
      فحافظي على حالك مع الله .. واستمري على اخلاصك مع الدوام على الذكر ..
      وشاركينا تعليقاتك .. وأهلا وسهلا بك معنا
      تحياتي لك

      حذف
    4. سلام من القلب للقلب الى الاخوة في الله بارك الله فيك اخا وابنا وعبدا مطيعا لله واقول من قلبي يارب ياجامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيننا وبين الحبيب المصطفى كما جمعت بين الروح والجسد في فردوسك الاعلى وتغاضى عن ذنوبنا برحمتك الواسعه نحن مثقلين بالذنوب ولانرجو الا رحمتك ياليتني يا اخي المطيع اكون كما قلت ولكنني اخاف ان اكون قد فعلت امرا كبيرا واحسب انه صغيرا فاجد نفسي والعياذ بالله في قعر جهنم يوم لاينفع مال ولا بنون لك مني كل الشكر لردك الجميل وكلماتك التي ادخلت الطمانينة لنفسي وجعلتني اصر واعزم الا اكون لعبة سهلة بيد ابليس اللعين واسال الله الثبات والمداومة على طاعته وان يؤايس الشياطين منا ومن العبث باجسادنا حبيت يابني ان اخبرك باني طلبت من الله الواحد الاحد ان اسلك طريقا يزيدني علما ومعرفه بعظمته فوجدت المدونه امامي ولم اكن اسمع عنها من قبل ولله الحمد من قبل ومن بعد والامر الاخر انا بتتعب عيوني من اضاءة الكمبيوتر فنقلت بعض الايات في كراسة احسب انها مهمة لي فارجو ان تسامحني بنقلها لانه ضميري مابيرتاح من وقت ما نقلتها خوفا من ان اكون سارقة لمواضيعك فارجو ان تعطيني الموافقة وتسامحني عالنقل واخيرا لااقول الا ربي يحفظك ويحفظ لك ذريتك ويفرح قلبك فيهم ويطوع لك زوجك وتكون مع الحور العين لك ولكل من يقول ربي الله ويعمل جاهدا لارضاء وجهه ويارب القبول وسلام على القلوب النقية الصافية التي لا تحمل الا الاخلاص والمحبة لله وفي الله

      حذف
    5. مسموح لك : انقلي واكتبي ما يحلو لك من العلاجات في كراستك .. بل وانقليها إلى غيرك واكتبيها له .. ربنا يجازيكي خير ..

      * واذا اردتي طريقا للذكر فاخبريني ..
      وقد يراسلك أحدى الاخوات للمتابعة معك لو أردتي ذلك ..
      تحياتي لك

      حذف
    6. أختى الفاضلة/ التائبة إلى الله
      أتابع تعليقاتك و أسعد بوجودك معنا ..
      جعلك الله من التوابين الآوابين ..
      و أسأل الله لنا ولك الثبات على الحق ..
      و أسأله العفو و المغفرة فى الدنيا و الآخرة .. آمين

      يسعدنى التواصل معك إذا أردتى ..
      hala83846@gmail.com
      تحياتى لك🌷

      حذف
    7. أيضا إيميل أختى قطر الندى للتواصل ..
      qatrelnada046@gmail.com

      تحياتى

      حذف
    8. جمعة مباركة على امة الحبيب المصطفى المبعوث رحمة للعالمين رحمة تدخل الطمانينه والسكينه في قلوب اخوتي في الله وفي قلوب كل من قال لااله الا الله اما بعد انا عاجزة والله عن شكري لحضرتك انت كريم والله والعلم لله انني استحق ان اتتلمذ على يديك فانا عطشى للقرب من الله وانا واقفة الان على بابه ولا ادري هل انا مقبولة عنده ام كيف يكون حالي معه اسال الله القبول لي ولكم ولكن العلم نور ينير البصائر فلو سمحت وتكرمت على ان تدلني على ما اصبو اليه ولدي العزيز انا اول امس شعرت بالاذان بداخلي كامل وبصوت عذب كما في اشرطتك المعالجه مرتين وكنت في قمة الخشوع وانا اردد معه الاذان زادك الله علما ونورا وجزاك خير الجزاء على ما تفيض علينا من علم لا يقوى عليه الا من اختاره العزيز اللطيف ليكون عنده من الاخيار وانت ومن معك اهل لذلك والله اعلم اعذرني ان كنت اطلب مالا استحق وارمي بكلامي بظهر الحائط ان طلبت ما لا استحق فانا احتاج من يساندني لاكن عند ربي بمكانة اويس القرني بقدره ولكل مجتهد نصيب ويارب انول ما اصبو اليه من حب الله وبالله واكون قريبة من اخوة مخلصين كحضرتكم بهذه المدونه ولكم مني فائق الاخلاص والشكر ودعوتي لكم بظاهر الغيب اصبحت واجبه علي بحقكم دمتم لي اخوة في الله ويارب يجمعنا في مستقر رحمته لاتنسونا من دعواتكم في هذا اليوم المبارك

      حذف
    9. برجاء محاولة التواصل مع أحد النساء الأفاضل الذين أرسلوا لك ايميلاتهم ..
      برجاء ترك ايميك للتواصل معك ..
      أو راسليني على برنامج الهانج أوت
      تحياتي لك

      حذف
    10. اخوتي في الله سلام الله عليكم ورحمته وبركاته لقد ارسلت الايميل ارجو الا يكون هناك مشكله وجزاكم الله خيرا وصلى الله على خير الانام المبعوث رحمة للعالمين وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا كما تحب يارب وترضى وترضى

      حذف
    11. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ..
      تم الرد عليك اختى التائبة الى الله ..
      واضح انه لم يصلك .. سأعيد ارسال الرد ثانية ان شاء الله ..
      و هو المستعان ، ولا حول ولا قوة الا بالله
      تحياتى لك🌷

      حذف
  2. غير معرف20/12/14 8:22 م

    شكرا لك اخي وجزاك الله خيرا فانت هدية السماء

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم :
      نفعك الله بدعوات نبيه .. وجعلك من المقربين
      تحياتي لك

      حذف
  3. غير معرف21/12/14 10:03 ص

    لسلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    لقد قراءت مقالتك الاخيرة و التي بعنوان الحزب الكبير, اذكار الصباح و المساء, قران و دعوات تحصين و طهارات
    و قد كانت مقالة جد رائعة مليئة بالادعية المباركة , فقد قرأت تلك الادعية و انا متوجه الى الله تعالى عسى ان يتقبل منا و منكم و جميع المؤمنين, و عند الانتهاء من الدعاء اغمضت عيني مدة معينة كنت اردد فيها بصوت القلب ...يا رب...يا رب....يا الله....يا الله
    حتى احسست ان روحي تسمو في السماء و خفة في بدني كأني اسبح في الفضاء اسبح مع النجوم, و لكن الشيء الذي زاد في عجبي هو انني بعد لحظات اخرى اصبحت اسمع صوت أناس يرددون معي بصوت واحد ...يا الله....يا الله و كذلك ...يا رب...يا رب. و هذا حسب ماأقول و أردد و لكن هذا زاد في سعادتي و كأني لم أكن وحدي في الغرفة.
    لا أدري ان كان هذا هو نفس الاحساس الرائع الذي أخبرتنا عنه و لكن مهما يكن فان للذكر حلاوة يتذوقها اللسان و القلب و حتى الجوارح.
    و في الاخير اليك هذه الخواطر التي هي بسيطة من حيث التعبير و اللغة فهي ليست بشعر و لكن حروفها تحمل بعض الاسرار.
    التقرب من الله
    ليس عليك إن نسيت بشر ولكنك أذنبت إن نسيت خالق الأكوان
    يأتيك بكثرة الدعاء بركة رزقك من السماء أو في الأرض من كل مكان
    زيادة الذكر تقربك إلى الله خالقك فيكون معك في كل وقت و زمان
    دليلك و هو نور يضيء قلبك فرحة و سعادة من حلاوة طعم الإيمان
    كثرة التقرب نعمة تغمر فؤادك خلق من خصال ملائكة الرحمن
    الله إلى الملائكة هو عنك يذكرك و هل من روعة يذكر الله إنسان
    عجل الله في هداك و غفر لك خطاياك و أسكنك جنة عدنان
    ليس بكلمات يكتب كل شعر لك هو حروف أول الأبيات قولان
    معجزة الأخلاق هي علم يأتيك و جوابه ثاني كل بيت جمعان
    اجمع الحسنة فهي عشرة مثليها لديك جعلها الله هدية يفرح بها الثقلان

    ردحذف
  4. أخي الكريم :
    طهر الله لك قلبك .. وغفر لك ذنبك وجعلك من المقربين .. آمين
    تحياتي لك

    ردحذف
  5. غير معرف23/12/14 11:44 م

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اثابك الله اخي الكريم
    ع ما تقدمه من فوائد تثلج الصدر وتجلى القلوب
    عن تجربتي ومدوامتي ع ما اورت من اذكار
    كانت الغرفه تشع نور … ونور يقترب من وجهي اراه بعين اليقين
    ونور ساطع وواضح عن يميني وانا بمصلاي
    لك الحمد ياالله حتي ترضى ولك الحمد بعد الرضا

    ردحذف
  6. جزاكم الله عنا خيرا

    ردحذف
  7. أريد أن أعرف لو سمحتم إن كان بامكاني قراءة الحزب الكبيرو الصغير و حزب الاستغفار بالرغم من أني لم اشفى تماما أم لا( مع العلم أني تحسنت كثيرا بفضل الله)
    و شكر لكم .

    ردحذف
    الردود
    1. اختي الكريمة : حنان
      طبعا بأمكانك قراءة الاحزاب الثلاثة .. فى اى حال كنتي عليه .. فهي دعوات قرانية ونبوية و بعض الصالحين ..
      فهي تحصين وتطهير وتثبيت .. ان شاء الله
      تحياتي لك

      حذف
    2. شكرا على الرد و التوضيح

      حذف
  8. غير معرف11/3/15 1:08 ص

    اخي خالد وضعت في اذكار الصباح والمساء اذكار اخري مثل ايات الفتح والسبع منجيات وايات الخروج وايات طرد وساوس الشياطين وايات التحصين من الزنا التي اسخرتها من مدونتك ولكن اقرءها بعد الداكعاء 52 واذا كان في الوقت متسع استكمل بقية الحزب الكبير فانه الافضل اقرءها افضل من تكملة الحزب الكبير او اقرءها بعدها افضل واذا كنت اقرءها في المستجد بين الفجر والشروق ولا استطيع القراءة بصوت عالي لوجود ناس اخرين لا اريد الوشوشة عليهم فاقرءها في سري ام القراءة اذن في المنزل بصوت مسموع افضل وجذاك الله خير

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم :
      اى ادعية او ايات اقرئها بعد الحزب الكبير .. لأنها الاذكار النبوية عموما .. ثم اقرء بعدها ما تحب .. والافضل يكون الحزب الصغير .. حتى يكتمل منهجك النبوي بالكامل فى الذكر اليومي ..
      اما عن قرائة الحزب بصوت مسموع .. فالافضل بصوت .. ولكن ان لم تستطع فممكن بغير صوت عالي .. ولكن لا تقطعه ابدا .. حتى ولو قرئته فى غير وقته
      تحياتي لك

      حذف
  9. جزاك الله خيرا" كثيرا"

    ردحذف
  10. اخي خالد جزاك الله خيرا اولا وجعل هذا العمل في ميزان حسناتك لكن لدي استفسار بخصوص الصلاه علي النبي واله وسلم .لقد قلت وماادراك ماالصلاه علي النبي وقلت سيدنا لها مدد خاص والاعداد الكبيرة من الصلاة علي النبي يلزمها فترة من الوقت ؟؟ اريد الايضاح ولكم منا جزيل الشكر

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم : علي
      الصلاة على النبي احدى خصائصها .. نزول السكسنة والطمأنينة على القلب .. بصورة عالية جدا ..
      ومنها غفران الذنوب .. وعلو الدرجات .. وطهارة النفوس .. وغير ذلك كثير
      ولكن عليك ان تجعلها ملازمة للسانط طوال اليوم فى كل أحوالك .. أنت فى الطرسق .. وانت تشاهد التلفاز وانت فى المطبخ وانت عند النوم وانت ذاهب لعملك ..
      يعني اجعلها فى غالب أحوالك طوال اليوم .. وستجد خيرا عظيما فى تيسير الأمور ..
      وتذكر .. هي باب الأعظم ..
      تحياتي لك

      حذف
  11. غير معرف9/4/15 12:51 ص

    استاذ خالد لو تشرح لنا ما وقع لبعض الاخوة .. سماع اصوات تردد معهم الذكر ؟؟ رؤية نور في الغرفة ؟؟ و ماذا عن تجربتك الخاصة
    --- اخوك الوليد ----

    ردحذف
  12. ان الله كريم يكرم من يشاء اكرمكم الكريم بالجنه وصحبة المصطفى صلى الله عليه وسلم

    ردحذف
  13. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة لى استفسار هل من الممكن ان امتنع عن قراءة سفينة النجا واقرأ الحزب الكبير المكتوب هنا وازيد عليه اية النور لاننى احبها بشدة وفى حالة العذر الشهرى هل استمر على القراءة ام لا ...وسؤال اخى الكريم تعودت على قراءة سورة الخان قبل النوم فهل على تركها فى حال العذرام اقراها بحائل او من كتاب خير زاد ...ارجو ان تتكرم على بالرد...وجزاك الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الفاضلة . ...
      لا مانع من الوقف عن الوظيفة الزروقية لأنها أذكار نبوية ( لأنه كما شرحت لك سابقا )هو إذن عام لعموم المسلمين .. فلا ضرر من التوقف .. بأي حال من الأحوال ..
      حتى لو واظبت على الحزب الكبير .. وتوقفتي بعد فترة عنه .. فلا ضرر .. لأنه أذكار نبوية .. وأنتي محمية بهذا الدعاء النبوي المبارك ..
      أما عن سورة الدخان .. فاقرئيها من خلال الموبايل .. أو من المصحف وأنتي ترتدين جوانتي أو حائل في كلتا يديك .. أدبا مع المصحف الشريف ..
      وآيةالنور لا مانع منها طالما أنتي تحبيها .. وليس من ورائها هدف آخر ..
      تحياتي لك

      حذف
  14. غير معرف22/1/16 3:27 م

    اللهم صلي على سيد السادات وشمس البركات وهداية الهدايات ومبدد الظلمات والمستغاث به في الكروبات نور القلوب وسيلة غفران الذنوب وطريقنا للمحبوب وعلى اله وسلم الدعاء رقم63 ووارني عن الرؤية وعن كل شيء دونك مالمقصود به؟ وفي موضوع اخر سالتك عن مكاشفة المشهود مالمقصود به؟ اللهم صلي على النور الاحمدي والذات المحمدي وارزقنا رؤيته وزيارته في الدنيا وشفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم خادم وامين المدونة

    ردحذف
    الردود
    1. ووارني : احجبني
      عن الرؤية : رؤية الأغيار ( وهو أي شيء غير الله )
      كل شيء دونك : كل شيء يحجبه عن أن يكون مع الله

      مكاشفة المشهود ؟ أين وجدت هذا المصطلح .. أو أي سياق للكلام ؟

      حذف
  15. والله ثم والله امس توقفت عن قرية الحزب الكبير

    بسبب كان عندي ضيوف فلم يسعفني الوقت الا الحزب الصغير بعدد 33 مره

    وحزب الاستغفار والمحافظة على الصلاة

    ولكن كان يومي ناقص فلم يكتمل وهذا ما اصابني بحزن بنفسي ..

    وبدات الشياطين تتخاطب مع نفسي وبدات الحوارات ولكن استيقظت من نومي وقلت لها كفايه ما

    اصابني امس من حزن فلان ادع مجال لك للتخاطبي معي فمن انتي لتدنسي نفسي وهي تائبه لي ربها

    وانا عبده ابن عبده هو خالقي الا اله الاهو

    ردحذف
    الردود
    1. حفظ الله قلبك بحفظ الطاعة .. وجعل قلبك متعلقا بمولاك تعلق الأولياء العارفين .. آمين

      حذف
  16. غير معرف23/1/16 2:42 م

    في طهارة التوحيد من حلول الروح المحمدي والاعتقاد في المشائخ في الفقرة الاخيرة التي تتكلم عن الامام الجيلاني رضيء الله عنه ان الامام الجيلاني وصل لمكاشفة المشهود وهوالله سبحانه وتعالى فما المقصود بها اللهم صلي على النور الاحمدي والذات المحمدي ولاتحرمنا رؤياه في الدنيا ولاشفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم خادم وامين المدونة

    ردحذف
    الردود
    1. مقصود الشيخ الجيلاني بمكاشفة المشهود : هو رؤية صفات الله بالتحقيق في عالم الوجود ( يقظة ومناما ) .. حتى يتحقق بالحقيقة المطلقة .. وهو أنه الفاعل حقا ويقينا وكشف ..
      وهو بما يسمى " بوحدة الشهود " .. عند العارفين ..
      وهذا مقام تحقيق للمعرفة الإلهية ..
      تحياتي لك

      حذف
  17. غير معرف24/5/16 11:06 ص

    اللهم صل على سيدنا محمد قدر عزتك لااله الا انت وجلالها وقدس اسمائك وصفاتك وجمالها وعظمة ذاتك وكمالها وعلى اله وسلم. استاذ خالد في كتاب الحزب الكبير والصغير والاستغفار لايوجد في البداية ان نهدي ثواب الفاتحة الى سيدنا النبي . والذي يوجد هو انه عند ختام الحزب الكبير نهدي ثواب الفاتحةالى سيدنا النبي عليه الصلاة والسلام. وكذالك عندما نختم حزب الاستغفار نهدي ثواب الفاتحة الى سيدنا النبي . وفي الحزب الكبير مكتوب انه عند (المساء) نتوقف عند الرقم52 . وكانه ليس لنا الخيار بالمواصلة الى نهاية الحزب مساءا. يا استاذ خالد في كتاب الحزب الكبير والصغير والاستغفار . في قسم الحزب الصغير الاعداد100 لكل ذكر . وغير مكتوب انه بامكانك ان تذكر عشر مرات في البداية اذا لم تستطع الذكر بمئة . لان البعض اذا رأى الرقم مئة سيتكاسل عن الذكر . نود اذا توضع ملحوظة بامكانية الذكر بعشر مرات بدل مئة للمبتدئين في الكتاب. اللهم صل على النور الاحمدي والذات المحمدي ولاتحرمنا رؤياه في الدنيا ولاشفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم.

    ردحذف
    الردود
    1. إن شاء الله سأحاول ضع نقاط توضيح .. إن تيسر لي الوقت

      حذف
  18. غير معرف18/6/16 8:24 م

    اللهم صل على سيدنا محمد قدر عزتك لااله الا انت وجلالها وقدس اسمائك وصفاتك وجمالها وعظمة ذاتك وكمالها وعلى اله وسلم. استاذ خالد عاوز ان اضيف بعض الكلمات الى الادعية وهي 1) الدعاء رقم عشرين (اصبحنا على فطرة الاسلام وعلى كلمة الاخلاص وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه واله وسلم وعلى ملة ابينا ابراهيم حنيفا مسلما وما كان من المشركين) فعند قرأتي لهذا الدعاء اضيف كلمة على على على وكلمة واله.
    2) في الدعاء واحد وعشرين اضيف (كلمة وان سيدنا) 3) في الدعاء اثنين وعشرين اضيف كلمة (وان سيدنا محمد عبده ورسوله) 4) في الدعاء اربعة وعشرين اضيف كلمة (والحمد لله ) اصبحنا واصبح الملك لله (والحمد لله )رب العالمين .
    5) في الدعاء خمسة وعشرين اضيف كلمة على ذالك . في الاخير (فلك الحمد ولك الشكر على ذالك) 6) قي الدعاء رقم ثلاثين اضيق كلمة رب العالمين) في اصبحنا واصبح الملك لله والحمد لله (رب العالمين) 7) في الدعاء رقم ثلاثة وثلاثين اغلب كتب الاذكار تكتبه هكذا ( واعوذ بك من الجبن والبخل) وفي كتاب ابو الخلد هكذا ( البخل والجبن) 8) في الدعاء رقم ثمانية وثلاثين غير موجودة كلمة (واحفظني من فوقي) والذي موجود هو احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي..... واعوذ بعظمتك ان اغتال من تحتي . النبي محمد صلو عليه يا مسلمين

    ردحذف
  19. جميع الأدعية التي طلبت التعديل عليها برغبتك .. هي أدعية توقيفيه .. يعني نبوية .. فلا تعدل عليها لأنك ستفقد بركتها ..

    إلا ما سبق كلمة "محمد" فيمكنك وضع كلمة سيدنا من باب التأدب مع النبي .. فقد أجازة كبار العلماء منهم العز بن عبد السلام ..

    وأما عن دعاء ( البخل والجن ) .. ففي روايات جاء بالتقديم وروايات بالتأخير .. ولك هذا ولك ذاك ..

    أما عن ( واحفظني من فوقي ) فلك أن تضيفها .. لأن هناك روايات أضافتها .. وهناك روايات لم تذكرها .. فأنت بالإختيار .. والأفضل طبعا اضافتها ..

    تحياتي لك

    ردحذف
  20. جزاك الله خيرا أخي خالد على هذه الدعوات الرائعة , لقد قمت بتحميل كتاب الحزب الكبير وبدأت في قراءتة ولكن وجدت بعض الملاحظات على تشكيل بعض الكلمات حتى تنطق بشكل صحيح.
    دعاء رقم 21 : كلمة "حملة" يجب ان تكون مفتوحة وليست مضمومة ...كلمة "ملائكتك"مفتوحة وليست مكسورة....كلمة "جميع" مفتوحة وليست مكسورة
    دعاء رقم 27 : كلمة "كل" في كامل الدعاء تكون مضمومة بدلا من مكسورة
    دعاء رقم 29 : كلمة "استغفرك" تكون مفتوحة بدلا من مضمومة
    دعاء رقم 30 : كلمة "ما بعده" تكون مضمومة بدلا من مكسورة
    دعاء رقم 36 : كلمة "فجاءة" تكون مكسورة بدلا من مقتوحة
    دعاء رقم 46 : كلمة "طارق " تكون مفتوحة بدلا من مكسورة "إلا طارقاً"
    دعاء رقم48 : كلمة "آخذ" تكون مضمومة بدلا من مفتوحة
    دعاء رقم50 : كلمة "رضاء" تكون "رضا"
    دعاء رقم62 : "شريكاً" بدلا من "شريك"
    دعاء رقم65 : اللام في كلمة "تولني " مكسورة وليست مفتوحة .... الزاي في كلمة "تنزع" مكسورة بدلا من مفتوحة
    دعاء رقم68 : كلمة "الأشياء" مكسورة بدلا من مفتوحة
    دعاء رقم69: اللام في كلمة "كله" مفتوحة بدلا من مضمومة
    دعاء رقم 70 : التاء في كلمة "طاعتك" مفتوحة وليست مكسورة ..... كلمة " طاعة" مفتوحة بدلا من مكسورة
    دعاء رقم 72 : اللام في كلمة "ظلك"مضمومة وليست مكسورة

    جزاك الله خيرا وأدام عليك الصحة والعافية

    ردحذف
    الردود
    1. ربنا يكرمك يارب .. فعلا أنت كنت محقا وتم تعديل ما ذكرته .. وإن تبين لك جديد فأخبرني ..
      جزاك الله خير الجزاء وأتم الجزاء ..
      تحياتي لك

      حذف
    2. ا محمود بدر:


      الدعاء 50 لماذا رضا بدلا من رضاء؟؟

      اعتقد قرأتها بالصيغتين في بعض الأدعية

      حذف
    3. أخي الكريم خالد,

      الأخت الكريمة ,

      تحياتي لكم جميعا

      عندما طلبت من الأخ خالد تغيير هذه الكلمة في الدعاء رقم 50 من "الرضاء" إلى الرضا" كان هذا بناء على حفظي للصيغة المشهورة للحديث "سُبْحَانَ اللَّهِ عَدَدَ خَلْقِهِ ، سُبْحَانَ اللَّهِ رِضَا نَفْسِه ِ، سُبْحَانَ اللَّهِ زِنَةَ عَرْشِهِ ، سُبْحَانَ اللَّهِ مِدَادَ كَلِمَاتِهِ" .

      ولكن بعد البحث وجدت كما تفضلت أن الحديث ورد بصيغة "رضاء" كما في مسند الإمام أحمد ( 5/105 ) . فالأمر ليس على سبيل الخطأ والصواب فالكلمتان لهما نفس المعنى تقريباً.

      وقد وردت كلمة "رضاء" في أحاديث كثيرة منها "رِضاءُ اللهِ في رِضاءِ الوالدِ وسخَطُ اللهِ في سخَطِ الوالدِ" صحيح ابن حبان

      ولقد قرأت قليلا عن الكلمات "الرضا" "والرضى" و"الرضاء" وهم بنفس المعني تقريبا .
      • كلمة "رضا" هي المصدر المحض للفعل "رَضِيَ " وقيل ان الإسم منه "الرضاء"
      • وقيل أيضا أن كلمة "رضاء" هي مصدرالفعل " رَاضَى " فيقال " راضى يُراضي ، رَاضِ ، رِضاءً ومُراضاةً"

      أما من ناحية الكتابه , فكلمة رضا قد تكتب بالألف وبالياء فتكتب " رضا وأيضا رضى" لان القاعدة في الكتابه أن الكلمة من ثلاث حروف تكتب بالالف اذا كان أصل الألف واو... مثل (رٍضَا, عُلا, ...) ... وتكتب بالياء إذا كان أصل الالف ياء مثل (هدى , تقى ......)

      أصل الكلمة نعرفه من الفعل المضارع فمثلا في الأولى الفعل المضارع ( يرضو , يعلو,...) أما الثانية فالفعل المضارع ( يهدي , يتقي) فأصل الألف يتضح انه واو في الأولى وياء في الثانيه.

      خصوصا عن هذه القاعده فكلمة "رضا" يمكن كتابتها بالألف أو الياء " قال الفراء في كتاب المنقوص والممدود: "الحما والرضا يكتبان بالألف والياء لأن الكسائي سمع العرب تقول: حموان ورضوان، وحميان ورضيان".

      كما ان تنوع اللفظ من "رضى ورضاء " قد يكون بسبب المد , فلو نطقت الحديث بمد الألف في "مداد ورضاء" كان إثبات الهمزة أولى.

      هذا والله أعلم

      تحياتي لكم جميعاً

      حذف
    4. جزاك الله خيرا أوضحت وافضت شرحا ..زادك الله علما وحكمه..اللهم آمين.

      حذف

  21. رقم 9 حضرتك ذكرت انه اجتهادي .وغير ملون؟؟

    ما معنى " وخر لي في قضاءك " رقم 71 ؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. هو اجتهادي .. نعم .. بمعنى أنه غير وارد في اذكار الصباح والمساء ..وإنما آية قرآنية نتوسل بها إلى الله .. ولكنه ليس دعاء لأحد العارفين أو الصحابة أو غيرهم ..

      * خر لي في قضاءك ( أرجو منك الخير في القضاء ) .. مثل ما جاء في حديث الاستخارة ( استخيرك بعلمك ) أي أطلب منك أن تختار لي الخير ..
      والله أعلم ..

      حذف
    2. جزاك الله خيرا

      حذف
    3. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  22. { إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تسلِيماً } ﷺ

    ردحذف
  23. تعليقك...السلام عليكم. يا شيخ. بالنسبه للدعاء النبوي سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه هو مش المفروض 3 مرات ولا هناك صيغ اخري وشيخنا بالنسبه للدعاء63.ما المقصود بارني وجهك وجزاكم الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      1- من حديث أخرجه مسلم في صحيحه وغيره عن جويرية بنت الحارث رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح وهي في مسجدها ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة فقال: ما زلت على الحال التي فارقت عليها؟! قالت نعم، قال النبي صلى الله عليه وسلم: لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن: سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته.

      2- (ارني وجهك) : أي أرني وجهك بالنظر إليك يوم القيامة ( وجوه يومئذ ناضرة . إلى ربها ناظرة ) ..

      3- (ووارني) : احجبني عن ..
      (عن الرؤية) : رؤية الأغيار ( وهو أي شيء غير الله )
      ( كل شيء دونك ) : فلا لا أريد رؤية غيرك أو التعلق بغيرك أو تحجبني بغيرك ..!!

      والله اعلم
      تحياتي لك

      حذف
  24. جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  25. لو سمحت عايز استفسر في موضوع ممكن صفحه الفيس بتاعتك او اي شيئ اتواصل به معاك

    ردحذف
    الردود
    1. من خلال برنامج الهانج اوت .. ستجده على جوجل بلاي أو آب ستور.. و متواجد على موبيلات سامسونج
      تحياتي لك

      حذف
  26. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بارك الله فيك استاذ خالد
    انا اريد انا اكتب هذه الاذكار على ورق واوزعها على من اعرف ومن لا اعرف فهل تسمح لى بنشرها بارك الله فيك

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      تفضل أخي .. لك هذا ..
      وللتيسير عليك .. ستجد هذه الأذكار وغيرها موجود في كتيب صغير .. ستجده في قسم الكتب .. فقط بتحميله وطباعته سيكون الامر أيسر لك ..
      وأنت اختيارك ...
      بالتتوفيق
      تحياتي لك

      حذف
    2. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته جهودكم مشكورة يا استاذ خالد من قلبي بدعيلكم جميعا ان شاء الله في ميزان حسناتكم ويارب تكون انهيت دراستك بامتياز قلبي بيدعيلك ولزوجتك ولعيالك وبدون ترتيب مسبق مني وسبحان الله حتى للاخت الفاضله ربي يسعدها ويهنيها حبيبه قلبي هاله ربي يعوضها بكل خير والله اني اشتقت لكم ولكنني لن انس فضلكم عليي وعالعلم اللي اخدته من مدونتكم المميزة حماكم وحفظكم الله من كل عين لم تصلي على النبي انا اذا بتتذكروني التائبه الى الله بجد وحشتوني وقطر الندى والاخوة اللي معكم كلهم وخضر خضر ربي يزيده من نعمه والان من قلبي ادعو لكم جميعا لكل عضو ولكل مساهم وكل من دعم هذه المدونه ولو برساله اسأل الله ان يجمعني بكم بفردوسه الاعلى بصحبه حبيبه وخليله محمد بن عبد الله بلا عذاب ولا سابق حساب ويفتح لنا ولكم ابواب جناته الثمانيه من اي باب يسمح لنا بالدخول ولا يحرمنا اجمل لذة لذة النظر لوجهه الكريم ونحن نشعر بالانس بقربه منا اللهم امين امين امين واخيرا وليس اخرا ستبقو اخوتي بالله الذين اعزهم من قلبي

      حذف
  27. السلام عليكم
    لو سمحت كيف أستطيع التواصل معك شخصيا ؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. التواصل من خلال برنامج الهانج أوت .. ستجده على كل موبايلات سامسونج
      أو تحمله من موقع جوجل بلاي
      تحياتي لك

      حذف
  28. غير معرف8/11/17 12:08 م

    استاذى الفاضل / خالد

    هل ممكن تشرح طريقة الذكر بالقلب صراحة حاولت فيها كثيرا ولم افهم

    بحس الصوت بيتردد في عقلي مش في قلبي

    مع شكرى الموصول لك

    ردحذف
    الردود
    1. يبدأ الذكر مع انفاسك .. في باطنك "في داخلك" ..
      ومع مرور الوقت بعد عدة أشهر من المجاهدة المستمرة طوال اليوم مع الذكر مع إمساك اللسان عن القيل والقال .. ستشعرين ان قلبك هو الذي يذكر فعليا وكأن ظهر له لسان يذكر !!
      بالتوفيق

      حذف
    2. غير معرف9/11/17 3:01 ص

      فهمت إن شاء الله أبشر بخير

      وشكراً على الاجابة

      حذف
  29. يارب لك الحمد
    هذه اورادي مع بعض الزيادات من الشيخ خالد ابو عوف لكن 90بالمئه منها اورادي
    لكن ان شاء الله من اليوم راح التزم بها يوميا مرتين
    فقد كانت سابقا اوقات واوقات دون انتظام

    ردحذف
    الردود
    1. أختى الفاضلة / أم الحجاج
      هذه الأذكار أذمار نبوية .. جمعها أستاذنا خالد حفظه الله بطريقة تناسب العامة و السالك .. لذلك هى ليست غريبة عن القارىء ..
      أسأل الله ان يتفعنا بها .. و ان يعيننا على ذكره و شكره و حسن عبادته

      تحياتى لك 🌹

      حذف
    2. اقصد بكلمة اورادي انني مواظبه عليها ولله الحمد فهي ادعيه نبوية وايات قرانيه بالاضافه لبعض ادعية الفاضل استاذنا خالد ابو عوف
      جزاه الله عنا كل خير

      حذف
  30. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    اول تعليق لي في المدونة .. رغم اني متابع القرائة فيها من اكثر من شهر .. ولا يسعني الا ان اقول جزاكم الله خيرا ورفع قدركم في الدارين .. واتمنا الاستفسار عن هذا الدعاء الذي كنت ادعو الله به في سجودي وهو (اللهم اجعلني من حفظة كتابك الكريم العاملين بما فيه خالصا لوجهك الكريم ) و (اللهم اجعلني من عبادك الصالحين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون) و (اللهم اجعلني اعرف الناس بك اللهم عرفني بك يارب العالمين) هل في الدعاء شئ .. اخوكم حسين (21)

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل رجب ..
      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
      هذه دعوات طيبة وكريمة .. ولا مانع منها .. ونرجو لك القبول منها إن شاء الله .. ويجعل لك بصيرة في التعريف بالله .. آمين .
      تحياتي لك

      حذف
  31. اللهم آمين .. حياك الله استاذ خالد وشكر خالص لك ايها الطيب

    ردحذف
  32. جزاك الله كل الخير استاذ/خالد انا فرحانة جدا لمعرفتي بالمدونة ومعرفتي لطريق الحق وطريق حب الله وحب نبينا محمد صلي الله عليه وسلم ربنا ينورك لك طريقك كما نورت طريقي

    ردحذف
  33. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
    نعم أخي الفاضل .. أحسنت .. أكرمك الله على التصحيح ..
    جزاك الله خيرا
    تحياتي لك

    ردحذف
  34. اعرف من انت من ايات القرآن الكريم،

    فضلاً إقرأ وتمعن لتعرف من أنت ؟

    * روي أن ( الأحنف بن قيس ) :
    كان جالساً يوماً فجال في خاطره قوله تعالى:
    ( لقد أنزلنا إليكم كتاباً فيه ذكركم )
    فقال :عليَّ بالمصحف لألتمس ذكري حتي أعلم من أنا ومن اكون
    * فمر بقوم ..
    (كانوا قليلاُ من الليل مايهجعون وبالأسحار هم يستغفرون وفي أموالهم حقٌ للسائل والمحروم)
    * ومرَّ بقومٍ ..
    ( ينفقون في السرَّاءوالضرَّاء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس )
    * ومرَّ بقوم ..
    ( يؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شُحَّ نفسه فأولئك هم المفلحون )
    * ومرَّ بقوم ..
    ( يجتنبون كبائر الإثم والفواحش وإذا ما غضبوا هم يغفرون )
    فقال تواضعاُ منه :اللهم لست أعرف نفسي في هؤلاء...
    ثم أخذ يقرأ
    * فمر بقوم ( إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون )
    * ومرَّ بقوم يقال لهم :
    ( ما سلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين ولم نك نطعم المسكين )
    فقال : اللهم إني أبرأ إليك من هؤلاء ..

    *حتى وقع على قوله تعالي :
    ( وآخرون أعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم )
    فقال : اللهم أنا من هؤلاء ..

    اكثروا من التوبة و الأستغفار ..فإن ربكم غفور رحيم

    إن أهل الجنة إذا دخلوا الجنة ولم يجدوا أصحابهم الذين كانوا معهم على خير في الدنيا
    فإنهم يسائلون عنهم رب العزة، ويقولون:

    ” يارب لنا إخوان كانوا يصلون معنا ويصومون معنا لم نرهم “
    فيقول الله جل و علا :
    اذهبوا للنار وأخرجوا من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان ..

    وقال الحسن البصري - رحمه الله -:
    [ استكثروا من الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعة يوم القيامة ]

    الانسان الوفي
    هو من يمشي بك إلى الجنة …

    ردحذف
  35. ممكن اتواصل معك ياشيخ خالد او ويا اخت فاضله من تلميذاتك .. اتمني يكون لطلبي نظر

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا ومرحبا بك اختنا نورسين ..
      أعاننا الله واياك لما فيه مرضاته ..
      آمين يارب العالمين

      يسعدني تواصلك معي على الرابط التالي :
      qatrelnada046@gmail.com

      حذف
    2. أهلا و مرحبا أختنا نور سين ..

      يمكنك مراسلتي على الهانج أوت أو الإيميل التالي

      ‏‪hala83846@gmail.com‬‏

      تحياتي لك

      حذف
  36. السلام عليكم ورحمه الله اخواني في الله
    يا تري في ملف pdf بال3. احزاب شوفت ليه لنك مره ولكن مكنش شغال او الحزب الكبير بس يا زيت لو موجود حد يفيدني باللنك بتاعه
    وشكرا ليك اخي خالد جعله الله في ميزان حسناتك يارب ويشهد الله أني ماشي يوزع البنك بتاع المدونة علي كل الناس

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أخي الفاضل طارق منصور ..
      أهلا ومرحبا بك أخي الكريم
      يسعدنا تواجدك معنا وتشريفك لنا ..
      ويسعدنا مشاركتك لنا .. وتعليقك معنا ..
      ********************************
      بخصوص سؤالك :
      أي أحزاب تقدر تقوم بتحمبلها من صفحة الكتب .. على شريط المدونة الأزرق ..
      أو اضغط على هذا الرابط .. كتب المدونة
      - وقم بتحميل الكتاب رقم 2 ورقم 24 ورقم 25
      تحياتي لك

      حذف
  37. شكرا اخي وأستاذي الفاضل خالد الشرف لينا بالتعرف عليكم وعلي فكركم الراقي الجميل وسعادتي بالغه بحضراتكم وبمنهجكم الذي طالما بحثت عنه والحمد لله الذي وفقني إليكم وكانت نتيجه دعواتي اللهم أني أسالك علما نافعا والحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله واراد بنا خيرا ونسئل الله ان يديم علينا هداه وطاعته وحسن التقرب اليه نحن واياكم جميعا وكل المسلمين يارب

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب .. طارق ..
      يسعدنا تواجدك معنا في أحدث الرسائل التي يتم كتابتها الان .. وهي (رسالة التعريف بالحقائق والضوابط الإيمانية لطالب القرب من الحضرة الإلهية) .. ستجدها على الصفحة الرئيسية .. فيسعدنا أن تشاركنا بتعليقك هناك .. وستجد أغلب الأعضاء يكتبون دائما على أحدث موضوع يتم رفعه على الصفحة الرئيسية ..
      - تحياتي لك

      حذف
  38. ان شاء الله وشكرا عاي دعوتك الكريمه
    وانا متواجد تقريبا طوال اليوم علي المدونه ومن اخر مره كنت كلمت حضرتك كان اول او تاني يوم ليه ومن يومها وانا تقريبا اليوم كامل علي الموقع وكل ما عيني وقعت علي موضوع اقرأه وما شاء الله المدونه مليئه بالكنوز والمعرفه حتي اني بقرأ التعليقات وقرأت كثيرا من المعلومات وهناك ما كنت افعله وما كان موافق لقلبي وعقلي وزدتني نورا وعلما ومن كتر المواضيع والدرر الموجوده تقريبا كل اليوم علي المدونه احاول تحصيل ما فاتني منها وتعرفت عي كثير من الاخوه وقرأت ليهم تعليقات من قبل ان يظهر اسمهم بالتعليق كالاخ الخضر والاخ محمود بدير واخرين كثير وما زلت احاول تحصيل كل ما استطيع لرغبه مني في التواجد معكم ان شاء الله ف الفتره القادمه والموضوعات الجديده اللي قرأت جزء منها ايضا وما يتعلق باحكام المدونه رغبه مني في رفع مستوايه شويه صغيرين قبل ان اتواصل بالكلام وحتي نزلت برنامج الهانج اوت رغبه ف اضافه حضرتك ولكن رغبتي ف القراءه والقراءه اكبر حتي من اني اتصفح المدونه كفهرس للتعرف علي جميع موضوعاته وغالبا كده سبت المحاسبه .تحياتي لك اخي المحترم واعدك ان شاء الله بمزيد من التواصل معاكم ان شاء الله

    ردحذف
  39. بارك الله فيك

    ردحذف
  40. لو تعرف الحزب ده كان وحشنى قد ايه
    مدددددد يا رب مدددددددد
    "اللهم صل على سيدنا محمد و اغفر لى "

    ردحذف
  41. ومضات على طريق السير إلى الله

    🪔 الومضة الأولى: شروط الطريق

    أولا: الدليل= وهو الشيخ المربي والعالم العامل والخبير المجرب..
    ☆ طبيعة الطريق= "وَأَنَّ هَٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ "(153) الأنعام

    ثانيا: الصاحب= في الهجرة دروس واسرار_ لك أن تتساءل لما اختار الله أبو بكر ولم يختار عمر وهو الأشجع؟؟؟؟؟
    ☆ رفقة الطريق

    💡 الومضة الثانية: حدد هدفك
    أولا لابد من نية صادقة + اخلاص+ صفاء الوجدان ( الاخلاص سبيل الخلاص، الإسلام هو مركب السلامة، والإيمان شاطيء الأمان)

    🕯 الومضة الثالثة : مقومات السفر
    ☆ المنهج ( إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى ) آية ١٢ الليل

    🔦 الومضة الرابعة= وتزودوا
    ☆ سبيل التزود:
    ١_ التوحيد والإيمان
    ٢_ اليقين
    ٣_ التقوى
    ٤_ الاخلاص
    ٥- الخبيئة
    ٦- الصبر

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله كل خير يا أستاذ خالد ..
      إستفسار بسيط لو تكرمت فى الدعاء رقم 51 حضرتك ذكرت :
      (سبحان الذى تعطف بالعز وقال به .. سبحان الذي لبس المجد وتكرم به )
      مامعنى هذا الدعاء .. وهل المجد يلبس أم أنها كناية .. أرجو توضيح
      وربنا يفرح قلبك يارب العالمين.

      حذف
    2. شكرا لحضرتك على الرد والتوضيح يا أستاذ خالد ..
      ربنا يبارك فى عمرك ويعطيك الصحة والعافية وراحة البال .

      حذف
  42. 🍓شكرا لأختي الواثقة بالله التي عرجت بنا إلى الحزب الكبير الذي أراه كالشامة في المدونة فوحده يحمل معاني كثيرة فهو علم لوحده. وسؤال أختي الواثقة بالله كان دقيق جدا يدل على قراءة واعية منها. ما شاء الله.
    أنتم يا من سبقتمونا للمدونة ولكم فيها باع ومع ذلك ما زلتم تسألون ...
    وانا بدوري بودي أن أحذو حذوك فقد شجعتني بسؤالك هذا وأرجو من الأستاذ خالد أن يتكرم علي أنا بدوري بشرح هذا الدعاء والذي طالما استوقفني وهو : اللهم لا تؤمني مكرك... لماذا لم تقل اللهم أمني مكرك..
    وكذلك صادفتني كلمة خبيئة ولم أفهمها
    🍓🍓🍓
    صل اللهم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين وسلم

    ردحذف
  43. 🍓 يا سبحان الله...أنا كنت متأكدة أن عندك لب القول... أشكرك جدا أستاذ على أنك أزلت هذه الجهالة على قلبي... وأحسن ما فعلت أني سألت... لكن لم أكن أتوقع أن تكون الإجابة عن سؤالي لها مرجع من القرآن...
    {أفأمنوا مكر الله فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون} الأعراف ٩٩
    أستغفرك اللهم وأتوب إليك وأعوذ بك أن أكون من الخاسرين...

    أما بخصوص الملحوظة فأنا أعتذر منك وأنت محق فكان المفروض أن أوضح أن كلمة خبيئة محل سؤالي لم تكن من كلامكم ولا من الحزب الكبير لأنك لم تترك كلمة صعبة فيه او غير مألوفة إلا وشرحتها ...
    انما أخذت الكلمة من تعليقات هذا الموضوع وهو تعليق رقم 3 للأخت عائشة الجزائر وهو بعنوان ومضات على طريق السير إلى الله ...
    الومضة الرابعة: وتزودوا
    من سبل التزود
    ٥- الخبيئة

    اصلا الكلمة جاءت وحدها ولم تكن في جملة والا كنت فهمتها ربما...!!.. ثم ظننت انها كلمة مألوفة لديكم.. آسفة مرة أخرى
    و أجدد شكري لك.. وتقدير فعلك، فلك كل الثناء،  وصادق العرفان، على كل ما فعلت وتفعله من اجل انارة عقولنا وقلوبنا بعلم لا يوجد له مثيل مثل ماهو موجود في المدونة ولا يكفي الشكر لما قدمته من مجهودات ومازلت تقدمه ، فانت تكرس كل وقتك من اجل اجابتنا عن اي سؤال والرقي بأفهامنا ومسح الجهالة عنها وقد تأكد لي من خلال اجابتك انك شخص ملم بكل معلومة وضعتها بالمدونة وبمصدرها زادك الله علما وافاد بك خلقه
    🍓🍓🍓
    والصلاة والسلام على سيد الأنبياء وعلى اله وصحبه اجمعين

    ردحذف
    الردود
    1. نورتينا يا عائشة .. وعودة ميمونة بإذن الله ..
      بالنسبة للخبيئة .. فقد جاءت من حديثه صلى الله عليه وسلم :

      مَنِ استطاعَ منكم أنْ يكونَ لَهُ خَبْءٌ [خَبِيءٌ] مِنْ عمَلٍ صالِحٍ فلْيَفْعَلْ.
      الراوي : الزبير بن العوام وعبدالله بن عمر ; | المحدث : الألباني ; | المصدر : صحيح الجامع .

      وهو العمل الصالح المستور بينك وبين الله لا يعلمه احد .. تطلبين به رضا الله عنك .. فكلما خفي عن الناس كان ابعد عن الرياء .. واقرب للاخلاص .. فيكون فيه مدد من الله يعينك .. والعمل اما يكون من العبادات ؛ ذكر ، قرآن ، صلاة ، دعاء ... او المعاملات ؛ صدقة ، مساعدة محتاج ، زيارة مريض ... اعمال البر كثيرة .. والله اعلم

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف