الروحانيات فى الإسلام: الذكر المطلق والذكر المقيد .. وحزب الباقيات الصالحات ( الحزب الصغير ) .. وقواعد هامة للذاكرين - ومتى يحدث الاطمئنان بذكر الله

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 14 ديسمبر 2014

الذكر المطلق والذكر المقيد .. وحزب الباقيات الصالحات ( الحزب الصغير ) .. وقواعد هامة للذاكرين - ومتى يحدث الاطمئنان بذكر الله

بسم الله الرحمن الرحيم

..:: الذكر المطلق والذكر المقيد :: ..
:: وحزب الباقيات الصالحات ( الحزب الصغير ) ::
 (وقواعد هامة للذاكرين)
********************
- كثير منا حينما يسعى فى الطريق إلى الله .. ويجد الأذكار كثيرة .. فيتوه ولا يعرف من أين البداية .. ولا كيف يرتب أذكاره ..

- بداية أحب أن أشرح لك معنى لفظي لبعض الكلمات التي كثيرا ما تجدها في كتب الأذكار .. وهما لفظي (حزب - ورد) ..
********************

:: ما معنى كلمة (حِزْب - وِرْد) ::

#- كلمة وِرْد (بكسر الراء): معناها ما ورد فى الكتاب والسنة .

- ويقال من ليس له ورد .. ليس له وارد .. بمعنى أنه من ليس له أذكار مواظب عليها .. فلن يكون له خواطر طيبة ترشده وتوجهه إلى ما فيه الخير وتعينه على طاعة الله وتذكره بحسن المعاملة دائما مع الخالق والمخلوق ..


#- وكلمة حِزب (بكسر الحاء): معناها لغويا ( الجماعة القوية أو الأعوان أو النصيب ) ..
- والمقصود أن يكون لك نصيب من مجموعة من الآيات والأذكار والدعوات والصلوات التى تقويك وتعينك على طاعة الله .. على سبيل العادة اليومية.. كأذكار الصباح والمساء .

- وجاء فى الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (مَن نامَ عن حِزْبِهِ، أوْ عن شيءٍ منه، فَقَرَأَهُ فِيما بيْنَ صَلاةِ الفَجْرِ، وصَلاةِ الظُّهْرِ، كُتِبَ له كَأنَّما قَرَأَهُ مِنَ اللَّيْلِ) صحيح مسلم.


- ومن الممكن أن يكون هذا الحزب .. جزء من القرآن أو أذكار الصباح والمساء .. أو أى دعاء أو آية يواظب عليها الإنسان يوميا كذكر لله  ..

- وكل حزب هو ورد .. ولكن الورد قد بذكر فردي .. مثل أن يكون ذكر باسم من أسماء الله أو بتعظيم لله كالتسبيح والتحميد وما شابه .. وإنما يقال كلمة حزب لمجموعة أذكار مجتمعة مع بعضها وتقال في مجلس واحد .

********************

:: من المهم أن تعرف أول الطريق إلى الله ::

- اعلم أخي الحبيب .. أن عزيمة العمل مع الله والثبات على الإيمان .. بل وأول مجاهدة النفس في التوجه إلى الله .. هو الاعتقاد القلبى أنه لا حول ولا قوة الا بالله .. يعنى أنت لا تملك القوة فى ايجاد العزيمة للذكر الا بالله .. ولن يصرف عنك عزيمة الذكر الا الله .. فالله هو النافع وهو الضار .. تذكر ذلك جيدا .. حتى لا تعتقد فى نفسك وتحسب أن لك قدرة على الطاعة أو ترك معصية إلا الله .. فانتبه ..


- وأرشدك إلى مواضيع الصفاء القلبى التى فى المدونة ستجد فيها مواضيع تساعدك فى فهم أمور نفسية يحتاجها الانسان عند السلوك فى الطريق ..

********************

:: ذكر الله وسيلة للقرب من الله وهو أحد وسائل تطهير الباطن طلبا لله ::


 - فإذا علمت أن صحة العلاقة مع الله تكون باعتقادك في أنه لا حول ولا قوة إلا بالله .. فاعلم أن من الوسائل المقربة لك من الله هي أن تذكر الله .. والذكر سببا في نزول سكينة وطمأنينة للذاكر .. وحتى يستشعر الذاكر هذه الطمأنينة فعليه أن يعمل مع الله بأن يبتعد عم المعاصي ويجتهد في فعل الطاعات .. لأن الذكر وإن كان وسيلة مساعدة في تطهيرك إلا أنك قد تكون مفسدا لهذا الذكر بإصرارك على أو قلة مجاهدة لنفسك في التغيير لما يحبه الله ورسوله ..

********************

:: ما هي أحوال الذين تنزل عليهم الطمأنينة والسكينة بالذكر؟ ::

- قال رب العالمين: (الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ . الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ) الرعد28-29.

- فتأمل أحوال من تنزل عليهم السكينة من خلال الذكر .. إنهم الذين آمنوا .. وليس إيمان العقيدة فقط بأن تقول أشهد أن لا إله إلا الله محمد رسول الله .. وإنما إيمان العمل بهذه العقيدة .. إنه إيمان بصدق توجه إلى الله مع الرضا به والإخلاص له والتوكل عليه وحسن الظن به .. ولذلك الله في قلوبهم مذكور في كل أحوالهم .. لأن حالهم هو الإنابة إلى الله في كل حال سواء عبادة أو معاملة .. فهم دائما يحبون الرجوع إلى الله حبا في مجالسته والبقاء في معيته .


- والذكر وإن كان يقصد به ما ينطق به اللسان من تعظيم لله .. ولكن يقصد به كذلك ما فيه حسن معاملة مع العباد ابتغاء مرضاة الله .. فكل معاملة أو عبادة يقصد من ورائها الله .. فهي ذكر لله .. كما أن تتقي الله في عملك لأن الله طلب منك ذلك فهذا ذكر لله ..


- ولكن نحن هنا في هذا المقال نتحدث عن ذكر التعظيم لله من خلال ما ينطق به لسانك وله أثر في قلبك مثل قراءة القرآن أو أذكار التعبد كالتسبيح والتحميد والتكبير وما شابه .. لأن الذكر وسيلة تساعدك في تطهير الباطن أي القلب ويعمل على تنشيطه .. ولكن على افتراض محاولتك اصلاح نفسك في العبادات والمعاملات .. وليس بالذكر فقط ..!! 

- فإذا كنت تشعر بالرغبة فى داخلك فى سلوك طريق الله بحثا عن الطمأنينة والسكينة .. وليس بحثا عن الكرامة وخوارق العادات .. فاعلم أن هناك حالتين للذكر .. منه ما هو مقيد ومنه ما هو مطلق ..

********************


:: الأذكار من حيث قرائتها خلال اليوم ::
له طريقين في فعله
(ذكر مقيد و ذكر مطلق)

- الطريق الأول: هو الذكر المقيد .. وهو الذى يقرأ فى وقت محدد كأذكار الصباح والمساء .. ويفضل الوضوء أثناءه والتوجه الى القبله .. قدر المستطاع .. وليس فرضا .. ولكنه أدبا .. فإن لم تستطع المحافظة على الوضوء فلا مانع من الذكر بدون وضوء.

- الطريق الثانى: هو الورد الذكر المطلق .. وهو الذى يقرأ طوال اليوم وفى كل حال للإنسان سواء كان فى المواصلات أو فى المطبخ أو حتى يتفرج على التلفاز .. وعند النوم .. ولا يهم المحافظة على الوضوء فيه .. لصعوبة ذلك .. والمحافظة على الوضوء يكون فيه كرامة من الله لك ..

********************

أولا : الذكر المقيد
.. فاذا اردت البداية فى الذكر ..
فابدأ بذلك الذكر النبوي الشريف
 فاجعل هذا الذكر المقيد بوقت الصباح والمساء
( وهو من جزء من أذكار الصباح والمساء ) وهو هذا :

- تكون بهذا الترتيب .. يقرأ بعد صلاة الصبح .. وفى المساء من بعد صلاة العصر .. ويستمر وقته حتى الفجر .. وحاول قدر المستطاع تلتزم بوقت محدد ففي ذلك خير وبركة ومجاهدة للنفس على الإلتزام بعمل مع الله .. 
- وهذا هو الذكر النبوي الشريف ..

#- ملحوظة لغير المصلين : أي الذي لا يصلي الفروض .. ويريد الذكر .. فليذكر .. فهذه عباده وهذه عبادة .. ولا تلتفت لمن يقول لك لا ذكر بدون صلاة الفرض .. فهذا كلام شيطان يلقيه فيك حتى يمنعك عن عبادة الله بالذكر .. فلعل الذكر وسيلة من الله يجذبك بها إليه .. ولو لم يكن يريدك أن تذكره لكان منعك من ذكره .. فإذا فتح لك باب الذكر وكنت في حال معصية مثلا بترك الصلاة .. فلا تقطع ما أنت فيه .. فلعله جعله وسيلة لك ليرتقي بك من خلاله .. واسأله الله أن يعينك على طاعته وعبادته .. والله ذو الفض العظيم .

#- وبالنسبة لقراءة هذه الأذكار:
- يمكن للذاكر أن: يبدأ في البداية بقراءة الأعداد مثلا 33 مرة بدلا من 100 مرة .. وتتدرج في الأعداد بعد ذلك .. حتى تصل الى 100 مرة ..

1- استغفر الله   100مرة
2- اللهم صل على محمد وعلى آله وسلم     100مرة
3- لا اله الا الله      100مرة
--------------------------------------- 
4- سبحان الله                  100 مرة
5- الحمد لله                    100 مرة
6- الله اكبر                    100 مرة
7- لااله الا الله                  100 مرة
8- لا حول ولا قوة الا بالله     100 مرة
------------------------------------- 
9- سبحان الله وبحمد سبحان الله العظيم   100 مرة
------------------------------------- 
10- لا اله الا الله وحده لا شريك له .له الملك وله الحمد . وهو على كل شيئ قدير     100مرة

فهذه عشرة أذكار .. ويضاف إليهم دعوات أذكار الصباح والمساء .. ولها موضوع خاص .. تيسيرا عليكم ان شاء الله تعالى ..

********************
:: ثانيا : الذكر المطلق ::

- أما الذكر المطلق طوال اليوم على اللسان .. فهو .. الصلاة على النبي .. وهي تكون مثل ان تقول:

- ( اللهم صل على محمد ) .. أو ..  ( اللهم صل على محمد وعلى آله وسلم ) .. 

- وفق اختيارك وما تجده يجرى على لسانك .. أى صيغة مما سبق ..
- ويمكنك أن تضيف لفظ " سيدنا " .. ولكن بعد فترة زمنية حوالى شهر من الاستمرار على الذكر .. لماذا ؟
- لأن لفظ سيدنا له حال جلالي في القلب .. أي هيبة في النفس .. لن كل ذكر وله تأثير في النفس كما قلنا .. وقد يسبب هذا الحال الجلالي .. ضيق في نفسية المبتدئين في الذكر فيحصل بعد أيام مثل قبض أو ثقل على النفس .. ولا يعلم ماذا حدث له .. ثم يتوقف عن الذكر وكأن اللسان قد ثقل .. ولكن السبب هو لفظ (سيدنا) .. ولذلك بعد مرور شهر من تعود النفس على الذكر .. فلا مانع من أن تقول (سيدنا محمد) بعد ذلك .. 

- ولا مانع أن تقول (سيدنا محمد) في الذكر المقيد 100 مرة .. أى تقول صباحا ومساءا 100 مرة ( اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم ) .. ولكن تكرار كلمة (سيدنا) أكثر من المائة قد يترتب عليه قبض قد لا تحتمله .. (هذا للمبتدين) ..!! 

************************
:: تنبيهات ::

1- هام جدا: قد يحرمك الله من نعمة الذكر وتجد ثقل على اللسان بسبب معاصي بالكلام على الآخرين (الغيبة) .. وهي التي غالبا قد تكون سببا في حرمانك من الذكر كله وليس الصلاة على النبي فقط ..!! فانتبه .

2- اذكر الله ابتغاء مرضاة الله وغفرانه ورحمته وهدايته وزيادة في الإيمان .. وأنت تأنس بهذا الذكر .. وبلا حدود طالما هذه نيتك مع الله .. 

3- وإياك وأن تطلب كرامات مادية كالشف ومقابلة الجن وما شابه .. وإياك أن تذكر الله طمعا في شهرة أو رياء الناس ليقولوا لك أنت شيخ جامد ورائع وما شابه ذلك .. 

************************

:: من فضلك لا تنسى ::

- القاعدة الذهبية وحكمة طيب: 

- من حديث (مختلف على صحته وضعفه) .. جاء في الحديث: (استعينوا على إنجاح الحوائج بالكتمان فإن كل ذي نعمة محسود) رواه الخرائطي في إعلال القلوب .. وذكره الألباني في الصحيحة وصحيح الجامع .. وقد ضعف هذا الحديث عموم المحدثين ..!!

- ولكن إن لم يكن حديثا فهو حكمة طيب لا تنساها واعمل بها ..


- فلا أحد يعرف حالك ولا ذكرك ولا خواطرك .. ولا أى شيئ عن حال ذكرك .. إلا لو كان لك شيخا تتعلم على يديه ويرشدك .. 

- واذا شاهدك أحد تحرك لسانك وسألك ماذا تقول؟
- فقل له: اذكر بما يخطر ببالى .. 
- ولكن لا تذكر لأحد ذكرك الذى تقول بالتحديد ..
- ولا تجعل شيطانك يخدعك ويقول لك .. انشر الخير واخبره بما تقول .. لا .. فانتبه .. لأن هذه شهرة في النفس تحب الظهور بها .. وتكون قد فضحت حالك مع الله .. والله يحب من عبده الإخلاص.

وبقدر إخلاصك .. بقدر خلاصك
وبقدر حفظك لسرك .. بقدر زيادة مددك
وبقدر اليقين .. يكون التمكين

************************
ملحوظة ختامية :
- قد يأتيك شيطان يوسوس لك في نفسك .. أو بعض الجهلاء .. ويقول لك : كيف تذكر وأنت تتفرج على التلفاز .. أو أنت تطبخ .. أو في المواصلات .. فهل هذا يليق بذكر الله ومقام الله .. فأين الخشوع ؟!!
- فلا تلتفت لهذا الوسواس ولهذا الجاهل .. فالذكر درجات .. وغفلة مع الذكر خير من غفلة عن الذكر .. 
- فإنما الشيطان قد سلطه الله عليك ليختبرك في ثباتك على الذكر أم ستتركه ..
- وهذا الجاهل هو فتنة للمؤمنين في أن يبعدهم عن الذكر فلا تلتفت إلى مثل هذا الكلام أبدا .. 
- واستمر في ذكرك في كل أحوالك طالما تشاهد في التلفاز ما هو مباح .. والحسنات يذهبن السيئات .. وتذكر أنك تطهر لسانك بذكر الله .. 
- ولاتنسى .. أنه لو كان الله لم يريد لك أن تذكره لكان منعك .. فاغتنم ما فتح الله به عليك ولا تتركه .. فالطاعة تأتي بطاعة ..
************************

:: ولا تنسى هذه القاعدة الذهبية ::
( ذكر مع الغفلة .. خير من غفلة عن الذكر )

- نعم قد يكون القلب تائه والعقل تائه .. ولكن جارحة من الجوارح تقول بذكر الله .. وهي اللسان .. فلا تحرم نفسك الأجر .. فلا تدري متى يأتيك الأجل .. فلعله قد يأتيك .. ولكن لسانك وقتئذ يكون رطبا بذكر الله .. أليس كذلك !!

- فاحترسوا من مساقط الشيطان وزلاته .. وإن قدر لنا وكان في العمر بقية .. سأعرض عليكم بعض الخواطر الشيطانية .. وكيف يخاطب الشيطان الذاكرين ويفسد عليهم حالهم .. وكيف ترد على شبهات الشيطان والنفس .. فهذا مهم جدا .. لأنه كلما كانت هناك أسئلة فى النفس .. كلما كان الشك موجود .. وكلما ظهر الشك .. كلما ظهر حجاب البعد عن الله ..
والله يحفظكم ويرعاكم
************************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذه الرسائل العلمية مصدرها مدونة الروحانيات فى الاسلام - ومؤلفها / الأستاذ خالد أبوعوف - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات  .. 

هناك 57 تعليقًا:

  1. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    بارك الله فبك يا اخي و زادك الله علما و اسكنك الفردوس الاعلى, فلقد افدتنا كثيرا يا اخي

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أكرمك الله فى الدارين .. بحبه ورضاه .. آمين

      حذف
  2. شكرا على هذا الموضوع ، وشكرا على نصائحكم التي قدمتموها لي طوال الفترة السابقة ، بصراحة عندما قرأت هذا الموضوع احسست أنه كتب لأجلي كأن الله بعثكم لتنير لي الطريق في هاته الفترة بالذات، لطالما كنت أرغب في أن احافظ على الذكر سواء استغفار أو صلاة على النبي لكن كنت أجد ثقلا في لساني عند ترديدها كان الأمر شبه مستحيل بالنسبة لي ، لكن الآن الأمر اختلف و الحمد لله حمدا كثيرا ، فهل يا ترى كان ذلك بسبب ذنوبي أم أن الأمر توفيق من الله ؟او ربما أن الامر يحتاج اخلاص و عزيمة وهذا ما كنت أفتقده في السابق.
    المهم أنه بالرغم من أني لم أشفى تماما من المرض الروحي إلا اني جد مسرورة لأني أحرزت تقدما و تمكنت على الأقل من فعل شيء كنت أتمناه كثيرا.
    شكرا لكم مرة أخرة سررت كثيرا لطرحكم هذا الموضوع في انتظار المزيد من تدويناتكم، دعواتي لكم بالخير و التوفيق دائما و أبدا.

    ردحذف
    الردود
    1. صراحة من كثر ما ادعيت أن ما في المدونة كتب من أجلي وهذا احساس لما أجده في نفسي... وكثيرا ما كنت أخشى أن أنعت بالغرور أو عدم التصديق...
      لكن حين أجد مثل تعليق أختي حنان حيث قالت: أحسست أن هذا الموضوع كتب من أجلي... وغيرها كثير... فأطمئن على نفسي..

      فقد كنت لي نورا يا سيدي أنار دربي ولا تزال... فجعلك الله نورا موصولا إلى يوم القيامة.🕯🕯🕯🕯🕯

      حذف
  3. غير معرف15/12/14 6:19 ص

    لأنه كلما كانت هناك أسئلة فى النفس .. كلما كان الشك موجود .. وكلما ظهر الشك .. كلما ظهر حجاب البعد عن الله ..

    ليس دائما يكون الشك بعد عن الله فَلاَ يَأْمَنُ مَكْرَ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ
    هذه الدنيا إختبار من الله حتى المماة فلا تدرى نفس متى يأتيها إختبارها هنا ننوه لقصة سيدنا داوود حين دخل عليه الخصمان
    وهل أتاك نبأ الخصم إذ تسوروا المحراب ( 21 ) إذ دخلوا على داود ففزع منهم قالوا لا تخف خصمان بغى بعضنا على بعض فاحكم بيننا بالحق ولا تشطط واهدنا إلى سواء الصراط ( 22 ) إن هذا أخي له تسع وتسعون نعجة ولي نعجة واحدة فقال أكفلنيها وعزني في الخطاب ( 23 ) قال لقد ظلمك بسؤال نعجتك إلى نعاجه وإن كثيرا من الخلطاء ليبغي بعضهم على بعض إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وقليل ما هم وظن داود أنما فتناه فاستغفر ربه وخر راكعا وأناب ( 24 ) فغفرنا له ذلك وإن له عندنا لزلفى وحسن مآب

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم :
      ما اقصده بالشك .. هو الشك فى المسائل الدينية .. وليس الشك فى امور الحياة .. سواء فى العمل او فى مسائل شخصية ..
      فالشك فى حد ذاته وسيلة للدفا ع عن النفس .. وكذلك وسيلة لتدمير النفس .. بقدر ترويضك لاستخدامها ..
      والشك فى المسائل الدينية هو حجاب لانه .. فقد عنصر من الايمان .. وهو الايمان بالغيب .. يعني التسليم لله .. دون شك ..
      فلا يمكن أن أكون مؤمن وأقول هل الله موجود أم لا .. !!!
      أرجو ان اكون اوضحت المراد
      وشكرا لك تعليقك الهام ..
      تحياتي لك

      حذف
  4. غير معرف15/12/14 8:14 م

    سورة الفرقان : قَالُوا سُبْحَانَكَ مَا كَانَ يَنْبَغِي لَنَا أَنْ نَتَّخِذَ مِنْ دُونِكَ مِنْ أَوْلِيَاءَ وَلَكِنْ مَتَّعْتَهُمْ وَآبَاءَهُمْ حَتَّى نَسُوا الذِّكْرَ وَكَانُوا قَوْمًا بُورًا (18)
    في سورة المجادلة : اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنْسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ أُولَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ (19)
    والذكر سلاح المؤمن
    حيث أن الشيطان يعرف القاعدة جيداً
    فإذا أردت أن تصد الشيطان عن قلبك ، فأذكر الله كثيرا ، هذا مثل المنطقة العسكرية مشددة الحراسة ، لا أحد يستطيع الوصول إليها ، حتى إذا حاولت دبابة الدخول إليها تفجرت ، والطائرة إذا طارت فوقها احترقت ، فالشيطان جاثم على صدرك ، موجه سلاح الوسوسة نحو صدرك ، فإذا ذكرت الله تكونت هذه المنطقة العسكرية حول صدرك فابتعد الشيطان ، واحترقت كل وساوسه . لكن إذا نسيت ذكر الله ألتقم الشيطان قلبك ، فيرسل وساوسه ، مثل الفيروس عندما يدخل جهاز الحاسوب ، فتتدمر كل البرامج ، ويصبح الفيروس هو الذي يقودك ، فترى العين الحرام وتسمع الأذن الحرام وتمسك اليد الحرام وتذهب الرجل إلى الحرام . فلا يعمل جسمك بالطريقة الصحيحة ، فذكر الله هو مضاد الوسوسة الذي يحميك .
    هذا شرح بسيط وسهل للجميع إن شاء الله
    الصيام والذكر يعتبر العمود الفقري لجميع الروحانيات أو حتى الروحانيات الشرقية ...لا أعرف لماذا أبو العوف ..الأخ خالد أخر هذا الموضوع إلى هذا الوقت ؟؟؟؟؟؟؟؟ههههههه
    الله يقول،،وان من شيء إلا يسبح بحمده .....الكون كله يسبح بدون فتور....إذا أردت أن تنسجم معه ...عليك بكثرة الذكر
    الله يقول.....أذكرو الله كذكرككم أبااكم أو أشد ذكرا....تمعنوا في كلام الله ........أشد ذكراً
    أسماء الجلال والجمال والقبض والكشف
    هذا له كلام آخر
    لخضر

    ردحذف
    الردود
    1. أخي لخضر :
      دائما رائع فى تعليقاتك .. واعجبني مثال المنطقة العسكرية .. والفيرس والمناعة الالهية وهى الذكر ..
      اما عن موضوع تاخر الكلام عن الذكر والصيام .. فلها سبب .. وهو رفع الجهالة الروحانية عن الناس قدر المستطاع .. حتى لا يعرفون معلومات والعقل مشغول بالمعلومات الباطلة .. وأنت تعرف ان المجتمع العربي ضايع فى الفهم الروحاني ..
      ولكن الفترة القادمة ستكون ان شاء الله خاصة بالصفاء الباطني .. ولذلك بدأتها بالاذكار .. أولا .. ولهذا حكمة .. لن العمل ياتي أولا .. ثم نبين بعد ذلك مشاكل ومخاطر الذكر وعلاقته بالنفوس الانسانية ..
      وفى انتظار تعليقاتكم دائما يا لخضر .. فانت تثري المواضيع بتعليقاتك ..
      جزاك الله خيرا
      تحياتي لك

      حذف
  5. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
    اللهم اعنا علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
    بارك الله لكم وزادكم من فضله

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الكريم :
      بارك الله فيك .. وجزاك الله بالخير خيرا واحسانا ونورا
      تحياتي لك وشكرا

      حذف
  6. غير معرف17/12/14 6:42 ص

    هل هذا الدعاء يمكن الدعاء به
    - سبحان الله عدد خلقه فى السماء , سبحان الله عدد خلقه فى الأرض وسبحان الله عدد خلقه ما بين ذلك وسبحان الله عدد كل خلقه
    و الحمد لله مثل ذلك
    و لااله الا الله مثل ذلك
    و الله اكبر مثل ذلك
    و لا حول ولا قوة الا بالله مثل ذلك

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الكريم :
      هذا دعاء نبوي شريف .. وأصله هكذا .. عن سعد بن ابي وقاص قال : ( أنهُ دخلَ معَ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وعلى آله وسلم على امرأةٍ وبينَ يديْها نَوى وحصى تُسبحُ . فقال : أخبرُكِ بِمَا هوَ أيسرُ عليكِ مِنْ هذا ، أوْ أفضلُ ؟ قولُ : سبحانَ اللهِ عددَ ما خلقَ في السماءِ ، وسبحانَ اللهِ عددَ ما خلقَ في الأرضِ ، وسبحانَ اللهِ عددَ ما خلقَ في السماءِ ، وسبحانَ اللهِ عددَ ما خلقَ في الأرضِ ، وسبحانَ اللهِ عددَ ما بينَ ذلكَ ، وسبحانَ اللهِ عددَ ما هوَ خالقٌ ، واللهُ أكبرُ مِثلُ ذلكَ ، والحمدُ للهِ مثلُ ذلكَ ، ولا إلهَ إلا اللهُ مثلُ ذلكَ ، ولا قوةَ إلا باللهِ مثلُ ذلكَ )
      هذا الحديث البعض قال ضعيف والبعض يرتقي به لدرجة الحسن .. والبعض صححه .. مثل ابن حجر العسقلاني ..
      وعموما الضعيف يعمل به فى فضائل الاعمال .. فليس معنى ضعيف أنه لا يعمل به .. فانتبه لذلك ..
      فهنيئا لك .. الدعاء بدعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم
      تحياتي لك

      حذف
  7. بصدق أفضل شيئ حصل لي في حياتي هو معرفتك برك الله فيك و جعلك من أصحاب الفردوس أمين

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الكريم :
      بارك الله فيك .. ويشرفني التعرف إليك فى كل وقتك ..
      جزاك الله خيرا على حسن ردك .. ودعوتك الجميلة .. ولك بمثل ما دعوت وأضعاف ذلك .. ان شاء الله تعالى .. آمين
      تحياتي لك

      حذف
  8. غير معرف4/4/15 7:07 م

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    أحى الكريم أ/ خالد أتمنى من الله ان تكون بخير وصحة وعافية
    هل يمكن إضافة "ما شاء الله لا قوة إلا بالله" - "لا اله إلا انت سبحانك إنى كنت من الظالمين"- وأفوض امرى إلى الله" - حسبنا الله ونعم الوكيل" - "سبحان الله وبحمد" وإذا كان ذلك فما هو ترتيبهما فى الذكر
    ولكم جزيل الشكر
    أحمد عمر

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم :
      نعم يجوز أن تضيف .. ما تشاء .. فى المكان الذي تخبه أنت وتختاره ..
      تحياتي لك

      حذف
  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته استاذ خالد
    هل يجوز ان يكون الذكر المطلق غير الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام كتسبيح يونس او تهليل او اسم من اسماء الله الحسنى وان نقوله في كل اوقاتنا حتى ونحن نتابع المدونة او التلفاز او حينو نقوم باعاملنا كالطبخ وغيره

    ردحذف
    الردود
    1. ﻻ مانع .. طالما ذكرا لله .. وتطلبين به وجه الله .. وابتعدي فقط عن الاسماء الجلاليه في الذكر المطلق فقط.. مثل المنتقم والمميت والقاهر والقابض والقادر ..
      وليكن طلبك هو الله .. فقط من وراء هذه العباده ..

      حذف
    2. ولا مانع من الذكر فى كل الأحوال .. فاللسان له زكاة .. وهي ذكر الله .. حتى وإن كان القلب غافلا والعقل منشغلا .. فاجعلى اللسان ذاكرا .. عسى الله أن يمحو الغفلة .. بلسان الذكر .. وما ذلك على الله بعزيز ..
      فذكر مع الغفلة خير من غفلة عن الذكر ..
      طهر الله قلبك وغفر لك ذنبك وجعلك من المقربين .. آمين
      تحياتي لك

      حذف
  10. تشكر شكرا جزيلا على هذه المعلومات

    ردحذف
  11. ما هو الحزب الكبير

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل :
      ابو يوسف
      ستجد الحزب الكبير في الموضوع رقم 71 في قسم الصفاء الباطني
      وهو اذكار الصباح و المساء
      تحياتي لك

      حذف
  12. انا نفسى تكتب عن الصلاه عن الرسول بتعمق اكتر من كده رجاء انتظر ها الموضوع بشده لو سمحت يااستاذ خالد هناك موضوع اخر وهو عن الجن النورانى انا انتظر هذا الموضوع انا ادعو الله ان يوافق فى كتابه هذه المواضيع وانا فى الانتظار لا تحرمنى من هذا ارجوك اداءك مميز جدا فعلا غيرت حياتى

    ردحذف
    الردود
    1. أختنا الفاضلة : هدى ..
      إن شاء الله نكتب على الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ..
      وتم كتابة جأجزاء متفرقة عن الجن النوراني في المدونة .. وفي آخر موضوع على المدونة .. يوجد تعليق وسؤال من احد الاعضاء عن الجن النوراني وتم الاجابة عليه هناك .. فارجعي اليه ..
      ويسعدنا مشاركتك معنا في التعليقات دائما عند أخر موضوع يتم كتابته في المدونة ويكون على الصفحة الرئيسية ..
      أهلا بك .. وشرفنا تعليقك
      تحياتي لك

      حذف
  13. غير معرف24/11/15 1:57 م

    اللهم صلي على سيدنا محمد واله وسلم هل اسم اللطيف جلالي ام جمالي لاافتكر هل في هذه المدونة او في اخرى قرات انا الشخص الذي يذكر اسم اللطيف باعداد كبيرة بدون اذن شيخ تحدث لع عواقب كبيرة لان عمار البيت يتضايقون وعندما يبداء الشخص بذكر اللطيق فان عمار البيت يستفسرون هل له اذن من شيخ او جده احد الاولياء حتى وان كان جده من الاولياء يعاقبوه لانهم يتضايقون من الذكر باسم اللطيف فماهو رايكم اللهم صلي على النور الاحمدي والذات المحمدي ولاتحرمنا روياه في الدنيا ولاشفاعته في الاخرة مجد اليمن اللهم صلي على سيدنا محمد واله وسلم و الحمد لله رب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل : مجد اليمن الامين ..
      اسم اللطيف يحمل الجمال والجلال .. من الاسماء الجامعة للكمال الالهي .. وكذلك حال كل الاسماء ..
      العواقب لا تحدث مع ذكر الله طلبا لله .. وانما تحدث مع من طلب غير الله بذكر الله .. فهنا العواقب غير حميده على الاطلاق
      ولا علاقة لعمار البيت بالذكر .. فالصالح منهم يجالسك والطالح منهم ينفر عنك أو قد يضايقك .. وأنت بقدر عزيمتك وتمسكك بالله وطلبك لوجه الله مخلصا ام ترجو غير وجه الله .. وبقدر النوايا تمنح العطايا
      تحياتي لك

      حذف
  14. السلام عليكم

    لماذا الذكر بأعداد كبير = قد يكون له عواقب وخيمة (أين هو التأثير)
    وخاصة بالأسماء الجلالية أو الجمالية؟؟


    ردحذف
    الردود
    1. لأن من يذكر بأعداد كبيرة غالبا ما يريد الكرامة .. ولا يريد الله ...
      فيكون قد طلب غير الله يأسماء الله ...
      وبقدر النوايا تكون العطايا .. أو البلايا ..
      ولذلك العواقب وخيمة .. إن لم تكن نيتك من الذكر هو طلب وجه الله ورضاه ورحمته وغفرانه ..
      فمن يطلب الله .. من أجل الله .. فلا حرج على الإطلاق .. ولكن عليه أن يفهم أن الاسماء الجلالية مثل القابض والمنتقم والقاهر وغير ذلك .. لها تجليات .. قد تؤدي لقبض على النفس .. يجب أن يعرف كيف يتعامل معه .. خلاف الأسماء الجمالية التي مثل الرحمن والرحيم واللطيف والودود وغير ذلك ..

      تحياتي لك

      حذف
  15. إذن الذكر بأعداد كبيرة = غالبا يكون لطلب كرامة وليس لطب الله = لذلك تكون العواقب وخيمة
    = النية السيئة = هي السبب في العواقب الوخيمة
    مفهوم مشكور على التوضيح

    ردحذف
    الردود
    1. الله ينور عليك .. كده تمام ..
      مع التنبية أن الذكر بأعداد كبيرة ليس خطأ حتى لو ذكر الله في اليوم مليون مرة.. يقول تعالى ( وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }الجمعة10
      ولكن الأمر يتوقف على نية الذاكر ..!!
      هل هو يطلب الله أم يطلب الكرامة والانوار والروحانيات؟
      وبقدر النوايا تمنح العطايا أو تصيبك البلايا
      تحياتي لك

      حذف
  16. غير معرف30/7/16 1:07 م

    بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على خير خلق الله...
    السلام عليكم اخ عارف اسال الله العظيم رب العرش الكريم ان يكرمك يكرمك كما اكرم الذين يغضون اصواتهم عند رسول الله.
    الحمد لله فقد وجدت ضالتي في قراءة مقالاتك.

    ردحذف
  17. هل هناك قبض عن تلاوة القرءان او حفظه ومراجعته ؟؟

    كيف تفسر همة أحدهم في التلاوة والحفظ وتعهد كتاب الله

    ثم يأتي بالاسباب التي كان يأتي بها ولا يوفق ..؟؟

    طبعا نعلم جيدا ان كل قدر الله بحكمه منه سبحانه..

    ولكن اردت ان اعلم هل حقا يحدث قبض عن

    وماهي اسبابه؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. نعم يحدث قبض .. بسبب حفظ القرآن ..
      ولكن هذا القبض له أمور :
      1- حسد من يجالسونك لو أنتي تعلمين أو تتعلمين مع أخوات في المسجد ( سبب رئيسي ومتكرر )
      2- وقد يكون علامة ارتقاء في العلاقة مع الله .. ( يريد أن يحرك فيكي القرآن بالقلب دون اللسان جتى تتحققي أنه عليم وبصير وأنه الباطن ) .. ولا تنسي أنمن اسماءه القابض ..
      3- قد يكون الانسان ارتكب خطأ في العلاقة مع الله .. فأراد أن يعاقبه قليلا على فعله بأن يحرمه من الذكر .. حتى يستغفر ويتوب .. ( ولكن يظل الذكر يجري على القلب كما هو ) بالرغم من قبض اللسان وانخفاض العزيمة ..!!

      هذا باختصار ..

      ويمكنك الرجوع لمواضيع رقم 22 ، 23 من صفحة الصفاء الباطني .. للتوسع في ذلك الفهم ..
      تحياتي لك

      حذف
  18. انا اكتب لحضرتك فعلا في الموضوعين التي ذكرت ارقامهما ☺

    الحسد ... من اهل القرءان ... مصيبة حقا .

    اسأل الله ان يبصرنا بذنوبنا ويرزقنا توبة منها وانابة .

    ⏪لكن خلصت من هذا القبض بعدة فوائد الا وهي :
    ↩"لا تستعجل "

    ↩" لا تحسب لنفسك فالله الحسيب يعلم متى ستنتهي ومتى ستتقن"

    ↩"احسن الظن في الله فستصل مهما واجهت صعوبات "

    ↩"لا تبتعد عن الناس بمساعدتك ، مهما شعرت انهم حسدوك ،
    فليس الحاسد الا انسان ناسي لذكر الله ولا يفعل الا ما يقدره الله فيك"

    ↩"سلم امرك لله ولا تركن لهذه الحاله وجاهد واصبر ولا تعجز "


    ↩"الله مقدم ومؤخر ، قد يقدمك حينا لعلمه المسبق ان تقديمك فيه خير لك وقد يؤخرك لعلمه المسبق انك لازلت تحتاج لتربية حتى ترضى عن اقدار الله فيك ثم اياك ان تتوقف عن الاستعانه به "

    شكرا لموضوعك الذي أثار عندي حب معرفة معنى القابض الباسط سبحانه وتعالى

    ردحذف
  19. انا اتعمد ذكر الله بصوت كي تتعلم الخادمه وابنائي يتعودون والحمدلله الان هم يحفظون كثير من الاذكار بسبب سماعهم لي كما اني اريد منهم ان ينهجو هذا النهج ان شاء الله فانا اردد واجدهمخلفي ومعي يرددون فهل هذا يقلل اخلاصي مع الله؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. اختي الفاضلة ..
      طالما هذه هي نيتك .. فلا مانع ..
      ولا يقلل من اخلاصك في شيء

      حذف
  20. طيب
    جمعة مباركة أستاذ خالد
    ................
    مجد لمن يدخل اليوتيوب = توجد أذكار مكررة لمدة ( 1000 ) مرة
    إيه يعني يامجد ؟
    قصدي ( لاإله إلا الله ) = مكررو 1000 مرة ألف مرة
    ................

    قصدي لو ربنا الكريم الجواد أراد = حضرتك أعمل تسجيل لحزب الباقيات الصالحات = كل ذكر مكرر ألف مرة.
    ..............
    ونزله باليوتيوب عشان اللي عاوز يستمع للأذكار بعدد ألف = فليستمع ....
    .....
    أستخير ربنا ياأستاذ خالد
    .....
    طيب
    يامجد مافيش معي وقت هذه الأيام ؟
    الجواب
    توجد برامج كمبيوترية = تعمل على تكرار الصوت .
    قصدي = التسجيل القديم أدخل عليه برنامج كمبيوتري = بيتكرر من نفسه

    والسلام ختام
    تلميذك مجد

    ردحذف
  21. أستاذي الحبيب خالد،
    لو أمكن توضيح لهذا السؤال عندما يسمح به وقتكم:

    - ما هو وجه الإختلاف بين أن نذكر مثلا 300 ألف مرّة إسم الله الكريم، لنقل مدّة شهر، وبعدها 300 ألف إسم الله الودود في مثله من الوقت، وبين أن نذكرهما معا يوميّا لمدّة شهرين وبنفس الأعداد؟ كأن نذكر الصباح الذّكر الأوّل والمساء الذّكر الثّاني. طبعا لست أتحدّث عن الإختلاف بين أن يكون إسما جماليا وبين آخر جلاليّ، فلعلّ الفرق واضح هنالك، ولكن أبحث عن الإختلاف والحكمة منه في الإنتقال من ذكر لآخر بعد إكمال الأوّل بين الأسماء أو الأذكار ككلّ من نفس الدّرجة.

    من الممكن طرح السؤال أيضا بطريقة أخرى،
    عندما يختار السّادة العارفين توجيه مريديهم بذكر معيّن، لمدّة معيّنة، وبعدد معيّن، يتلوه ذكر آخر بنفس التحديدات، لماذا لا يجعلونهم يذكرون ذكرين بنفس العدد أو أكثر، ولكن في نفس اليوم؟ هل من إختلاف من الناحية الروحية؟ خاصّة وأنّ الأعداد ستكون هي نفسها عند نهاية المدّة وأنوارها لا بدّ وأن تكون هي نفسها عقلا، وخاصّة أيضا أنّ النبيّ صلى الله عليه وسلّم كان يمزج بين كثير أذكار في اليوم الواحد، فهل من تمييز تذكرونه لنا؟

    وبارك الله فيكم ونفع بكم ورفع قدركم دنيا وآخرة، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين.

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب نزار ..

      - طالما تعرف أن الاسم يغلب عليه وصف جلالي أو جمالي .. فهذا يجعلك تنتبه إلى أن المواظبة على الذكر .. فالقلب يستمد من أنوار هذا الذكر .. وينعكس على قلبه وفي نفسه ..

      - فأحيانا الإنسان نفسه لا تحتمل الذكر الجلالي لأنه قد يسبب له ضيق .. ولكن كل النفوس تحتمل الذكر الجمالي لأن لها فيه راحة ..

      - وإرشاد الشيخ بيكون على ما تحتمله النفوس .. حتى لا يحدث لها قبضا يؤثر عليها في سلوكها مع الذكر ..

      - واجتماع ذكرين احدهما جمالي والآخر جلالي .. في نفس الوقت .. قد يغلب فيه الجلال على الجمال ويسبب حالة من القبض النفسي .. والرهبة في النفس التي قد تمنعك من الذكر فيما بعد .. خاصة للمبتدئين ..

      - ولا يمكن أن تكون التجليات واحدة في حالة الذكر الجلالي كاسم المنتقم أو الإسم الجمالي كاسم الرحيم .. فهذا له نوره وذلك له نوره .. فالأول يحتمل خوفا .. والثاني يحتمل رجاءا .. فبالعقل لا يمكن أن تكون النتيجة واحدة لكل ذكر .. ولو اجتمع الذكرين معا فهذا سيسبب قبض لأن الجلال يغلب بسطوته ..

      - اما عن أن النبي صلى الله عليه وسلم كان من الممكن أن يقول اكثر من اسم .. فهذا في حال الدعاء وليس مجرد الذكر المطلق ..

      - وأن تقول الأذكار العامة (فهذه دعوات أو اذكار تعبدية محدودة) .. والذكر بالأسماء المخصصة متعبدا ومتوجها بها إلى الله بلا حدود .. فهذا شيء آخر ..!! وهذا مع الاسماء فقط .

      - فبعض المشايخ قد يختار أذكار جمالية وجلالية يحتملها النفس في البداية .. حتى يكتسب من انوارها .. ثم يرتقي به إلى ما هو أعلى منها في التجليات .. وهكذا .. وحسب قابلية الإنسان واحتماله يكون عدد الذكر ومدته .. ولكن هذا غالبا أيضا يحدث في من يريد العزلة والخلوة ..
      #- ولكن الذاكر العادي في مطلق الأوقات .. حتى لو ذكر مليون مرة (شرط الذكر يكون تعبدا لله وليس لطلب شهوة شهرة وكرامة أو رياء) .. فهذا غالبا لا يصيبه شيء .. لنه كثيرا ما تصيبه غفله أثناء الذكر .. وهذا يقلل من الحضور الروحي من حوله .. وإن كان لا يمنعه أيضا ..!!

      - انتبه جيدا: كل ما سبق .. فهو عن أشخاص عادية سواء دخل خلوة أو لم يدخل .. لكن لو الشخص كان لديه حساسية روحانية أو تفعيل روحاني فهذا الذاكر بالأسماء يحتاج لمتابعة من شخص حتى لا يتلاعب به الجن والشيطان ..!! حيث غالبا سيجعلون منه وليا في أيام قليلة .. وأنه صاحب الكرامة والأنوار ..!! وقد تكمنا في هذا الموضوع كثيرا ..

      - والله اعلم
      ******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

      حذف
    2. بارك الله في أعمالكم أستاذي الحبيب خالد ونفع بكم،
      فهذا طبعا مفهوم جدّا طبعا أستاذي الحبيب، ولكنّ سؤالي كان عن ذكرين جلاليين مثلا أوجماليين أو أكثر، بمعنى ما الفرق مثلا أن أذكر مدّة شهر بذكر جمالي أوّل، وبعده مدّة شهر أيضا ذكرا جماليا آخر، ما الفرق أن أذكر بهذين الذكرين الجماليين معا في نفس اليوم مدّة شهرين بحاصل مجموع ذكر متساوي آخر الشهران (أي مساوي لمجموع الذكر الأول مدة شهر والذكر الثاني مدة شهر)، أي أنّ الأعداد مجتمعة هي هي لا تختلف، فقط الإختلاف في تقسيم أوقات الذكر الذي أصبح متداخلا، فهل من إختلاف إذا ما تداخلا؟

      حذف
    3. سبقني أستاذي ودائما بالخير أسبق....فهل اجابتي استاذي فيها شئ من الصحة...!!؟؟؟
      لان كل ذكر له خصوصية روحية ليتجلي عليك الله من عظيم صفاته... ولا اتحدث عن الجمال والجلال.. ولكن اتحدث عن الإدراك الروحي (فتتخلص نفسك من اردائها وترتقي روحك) فتتفق صفاتك مع صفات الحق سبحانه وتعالى... فإن حدث بعدم وجود خلل نفسي بداخلك يحجبك عن الادراك(واقصد به الوصل والاتفاق) ... فهمت عن ربك ما يريد منك.. وانتبه لاني لا أتحدث عن الأنوار...ولأن روحك لن تتحمل أكثر من ذكر فردي بنفس الوقت(الا ان تصل لمرحلة معينة من الإدراك الروحي... ولا أعلمها حتى أخبرك بها ولن يخبرك بها أي شيخ حتى يوصلك الله بها) ... فكل ذكر هو مرحلة ممهدة لما هو بعده ليغير في نفسية الشخص من تطهير ثم الإخراج من ظلمات النفس ثم عدها لتتقبل اسم الله...ثم صفاته وتتذوق فعله في الوجود في كل ما تراه حولك... وهكذا.. ولو أن الذاكرين اللي حضرتك ذكرتهم يا استاذ نزار جماليين (الكريم و الودود) وأعتقد أن هذا ما قصدت السؤال عنه اسمين جماليين أو اسمين جلاليين....!!!

      أما بخصوص خلط أكثر من ذكر بنفس الوقت
      اولا بالنسبه للسادة العارفين...
      فإنما هم يلقنون مريديهم بما تلقنوا من مشايخهم أو روحانيا..... ولنفس السبب المذكور بالأعلى لا يخلطوا أكثر من ذكر بنفس الوقت....!!!!
      ثانيا.. بالنسبة لسيدنا النبي صلى الله عليه وسلم.... فكل الأذكار النبوية التي نكررها ليس بها ذكر باسم الله المفرد (ولا اقول انه غير مشروع...) وإنما هي أذكار وادعية.. مجملها تقديس الله وتنزيهه وإثبات الألوهية له والتضرع بها لله رب العالمين... ومثبته والأمثلة كثيرة... وإذا اتخذناها ورد فتكون بإعداد بسيطة مثل الحزب الصغير كل ذكر ١٠٠ مرة فقط....!!!!!
      ونهاية سيدنا النبي لم يكن لديه ظلمات نفس يا أستاذ نزار حتى يتخلص منها....وبالنسبة للارتقاء الروحي فهو الأكثر ارتقاء(لأنه نبي) ... لكنه أيضا كان يعبد ويذكر ويصلي حتى تتورم قدماه لأجل الشكر... شكر ربه... فأين مثلي منه صلى الله عليه وسلم!!!!!!
      فمن لزم أذكاره ادركه لطائف عنايته..... والله أعلى واعلم
      اللهم صل وسلم على سيدنا محمد

      حذف
    4. اخي الحبيب نزار ..
      - ساجيبك ببساطة .. ما الفرق بين لو كل يوم طبقين من الطعام مثلا طبقين أرز ؟ وبين أن تاكل طبق واحد ؟ ماذا سيحدث لك بعد فترة خلال شهر ؟!! بكل تأكيد سيحدث ضرر في جسمك لأنك اخذت اكثر مما يحتمله جسمك .. مما يترتب عليه سمنة وتراكم دهون وكسل وخمول وغير ذلك ..

      - كذلك الحال .. الذكر بالأسماء باعداد كبيرة فترات زمنية طويلة .. سيحدث لك حالة من التعب والرهق لو أنت غير مهيأ لذلك .. لأن استقبال نورين في القلب قد يحدث حالة فزع وليس اطمئنان .. فليس كل نور تستطيع أن تحتمله .. ففرق بين نور القمر وبين نور الشمس .. وإذا زاد النور قد يتحول من إشراق إلى إحراق ويحدث حينئذ خبل بالعقل ..

      - والله أعلم.
      *************************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    5. أخي الكريم / أختي الكريمة S.A شكر الله لك مرورك الطيّب المفيد والنّافع، ففعلا قد أفادتني مداخلتك كثيرا وعلّمتني ما كنت أجهله، زادك الله علما وفهما وثباتا وكتبك من الصّالحين، اللهم ىمين آمين آمين يا رب العالمين.

      حذف
    6. أستاذي الحبيب خالد،
      حقّا هذا ما كنت أعنيه من سؤالي، وها قد بيّنتموه بارك الله فيكم، فالذّي يتبادر لذهني فعلا كان هذان الذّكران الجلاليّان (أو الجماليّان)، ولو شئنا لتقريب الصّورة نقول هذا الصّحن من الفول مدّة شهر يوميّا، وهذا الصّحن من العدس مدّة شهر يوميا (وهما قريبان من بعض)، مددهما للجسم هل يختلف إذا ما أكلنا نصف صحن من كليهما يوميّا مدّة شهرين، هل يختلف عن ذلك المدد مدّة شهرين، في كلّ شهر لون واحد منهما؟ لقد كان هذا سؤالي وها قد شرحتم العلّة في ذلك فكفّيتم ووفّيتم.

      زادكم الله بسطة في العلم ورزقكم دوام الوصال معه صلّى الله عليه وسلّم يقظة ومناما، وفي كلّ وقت وحين، وبارك في جميع عائلتكم وأقرّ الله عينكم برؤيتهم كما تريدون، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين.

      حذف
    7. فعلا الكلام البسيط مفيش احسن منه... جزاك الله خيرا استاذنا ونفعنا بك.. ورفع قدرك في الدنيا والآخرة...

      حذف
    8. يظن الناس بي خيـراً وإني ... لشر الخلـق إن لم تعفُ عنـي
      أجن بزهرة الدنيـا جنونـاً ... وأفني العمـر فيهــابالتمنـي

      حذف
    9. لو سمحت ياأستاذ خالد
      جاء فى الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ..
      (من نام عن حزبه أو عن شئ منه فقرأه فيما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر كتب له كأنما قرأه من الليل ) صحيح مسلم .

      وحضرتك ذكرت أن من الممكن أن يكون هذا الحزب جزء من القرآن أو أذكار الصباح والمساء أو أى دعاء أو آية يواظب عليها الإنسان يوميا كذكر الله .

      السؤال ..
      عاوزة أعرف إزاي أذكار الصباح تندرج تحت هذا الحديث وأذكار الصباح وقت قراءتها تكون من صلاة الفجر حتى الظهر ..
      وفى الحديث كتب له كأنما قرأه من الليل ..
      وأيضا نام عن حزبه يعنى المفروض وقتها عدى ..
      هل الحديث المقصود بيه الاذكار الليلية فقط أم أنه يشمل جميع الأذكار الليلية والصباحية ..

      وسؤال أخر ..
      هل الإنسان إذا نام عن حزبه وقراءه فى وقت بعد صلاة الظهر أو العصر لم يكتب له أجر الليل ..
      ولماذا بالتحديد فى هذا الحديث تم ذكر صلاة الفجر والظهر فقط دون باقى الصلوات .

      حذف
    10. الواثقة بالله ..
      ==============
      1- هناك أصل عام لفضل الله مع عباده نفهمه من كلام النبي صلى الله عليه وسلم .. وهو أن الله يكافيء العبد على ما كان يفعله في حال صحته ويقظته .. فيكتبه له هذا الأجر في حال وجود عذر له .. مثل مرض أو سفر أو نوم أو انشغال في قضاء حاجة أحد من الناس أو ما شابه ذلك .. وبالتالي بسبب هذا العذر لم يستطع أن يفعل ذكره الذي كان يفعله في الوقت الطبيعي .. ولكن الله بكرمه وفضله يقدر له ذلك العمل ويكتبه له وكأنه فعله فعلا بل وقد يضاعفه له بمزيد فضلا منه جل شأنه ..

      - فمثلا في المرض: (إذا مرض العبدُ أو سافر، كتب اللهُ تعالى له من الأجرِ مثلَ ما كان يعملُ صحيحًا مُقيماً ) رواه الطبراني .. وصححه الألباني.

      - وفي النوم عن صلاة الفرض: (مَن نَسيَ صَلاةً أو نامَ عنها، فإنَّ كَفَّارتَها أنْ يُصَلِّيَها إذا ذكَرَها) صحيح مسلم .

      - وفي النوم عن النوافل أي الأفعال الزائدة عن الفروض كالذكر والقرىن والصلاة الليلية: (مَن نامَ عن حِزْبِهِ، أوْ عن شَيءٍ منه، فَقَرَأَهُ فِيما بيْنَ صَلاةِ الفَجْرِ وصَلاةِ الظُّهْرِ؛ كُتِبَ له كَأنَّما قَرَأَهُ مِنَ اللَّيْلِ) صحيح مسلم.

      - والحزب: هو مجموع الاعمال الصالحة التي كان يفعلها المؤمن مع ربه وقت الليل سواء كان ذلاة أو ذكر مطلق أو قرآن أو عمل مع الله يديم عليه .. فإن نام عنه أو مرض أو حدث له عذر .. فالله يكتب له أجر ما كان يفعله في حال صحته أو يقظته .

      - وقياسا على ما سبق كله .. فكل الأعمال الصالحة التي يفعلها المؤمن في أي وقت وكان يديم عليها .. فالله يكرمه وفضله يكتبها له كأنما كان يعملها طالما كان يريد فعلها ولكن أصابه عذر فمنعه عن تحقيق هذا العمل مع الله ..

      - فالإحسان من العبد إلى مولاه .. يجعل له مددا من مولاه إليه بمزيد إحسان وكرم وفضل وذلك بقدره جل شأنه إذ هو المحسن المتفضل الكريم .

      2- أما عن لماذا تخصيص فترة الليل في الحديث .؟
      - فهذا لأن غالب حال المؤمن مع الله يكون في فترة الليل بالعبادة .. اما النهار فيكون حاله هو العمل الدنيوي للتكسب منه .
      - ولكن هذا لا يمنع أن من له حال مع الله في أي وقت وحدث له عذر يمنعه فله أجر كرامة من الله كأنه فعله في وقته الذي كان يفعله فيه .

      3- أما عن لماذا قضاء ما فاتك من نوافل بين صلاة الفجر والظهر ؟
      - فهذا لأن هذا هو الوقت المتبقي من الليل .. وما بين الظهر إلى العصر هو وقت قيلولة ونوم عند العرب زمان .. وعندنا هو وقت عمل .. وفي كل الأحوال هو وقت رهق وخمول وتعب فلا يكون الإنسان نشيط الهمة في العمل .. فإذا أتى وقت العصر فأنت دخلت في اليوم الجديد .. لأن أذكار المساء تبدأ من عصر اليوم إلى وقت الفجر .. والأفضل لها وقت العصر إن استطعت ذلك حتى تكتسب بركة باقي الليل وأنت في معية هذه البركة بأذكار المساء .. وكل إنسان حسب الوقت المتاح له لقول هذه الأذكار ..

      والله أعلم .
      أرجو أن أكون أجبتك كما طلبتي وحسب ما فهمت من أسئلتك ..
      ============================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    11. ربنا يبارك فى عمرك ياأستاذ خالد ..
      وشكرا جدا لحضرتك على هذا الشرح التفصيلي والمبسط فى نفس الوقت .

      ولكن ياأستاذ خالد مازال السؤال محيرنى جدا ..

      حضرتك ذاكر فى أعلى المقال:
      (الحزب قد يكون جزء من القرآن أو أذكار الصباح والمساء أو دعاء أو آيه يواظب عليها الإنسان يوميا كذكر الله )

      الا محيرنى إن حضرتك ذاكر (أذكار الصباح والمساء )
      فكيف يكون ذلك ؟
      مش المفروض أن هذا الحديث خاص بالعبادات الليلية كما جاء فى بعض الروايات من نام عن حزبه (من الليل ) ..
      أعطى لحضرتك مثال
      # شخص معتاد على قيام الليل بركعات معينة أو ذكر بعدد معين أو قراءة القرآن ..
      وغلبه التعب ونام ..
      لو إستيقظ فى أي وقت من الصباح لحد الظهر سواء ذكر الله أو صلي الركعات أو قرأ القرآن ..
      هيحسب ليه الاجر كأنه أدى بليل ولا ينقص منه شيئا .. تمام

      إنما فيما يتعلق بالاذكار
      أعطى لحضرتك مثال ..
      شخص كان متعب ولم يستطيع قراءة أذكار المساء واستيقظ فى الصباح والشمس طلعت ..
      هل هنا هسيقرا أذكار المساء والصبح طلع ..
      أم أنه سيقرأ أذكار الصباح فقط عشان هى بتكون حماية للمسلم ..

      وبالنسبة لأذكار الصباح مش المفروض الحديث خاص بالليل .
      عشان أصلا هى وقتها من الفجر الظهر ..
      لو الإنسان معرفش يقراها والعصر أذن هيقرأ أذكار المساء ..

      أرجو حضرتك توضح هذه النقطة ياأستاذ خالد.. عشان بجد مش فاهمة .. وجزاك الله كل خير يارب العالمين.

      حذف
    12. يا واثقة ..
      مكتوب أذكار الصباح والمساء .. نعم ..
      ولو فاتك وقت معين كنتي تقرئي فيه مثل الليل .. وقمتي في فترة من النهار مثلا بعد الفجر .. فما كان لك من فعل تفعليه وقت النوم وراح عليكي .. فهو محسوب ليكي بفضل من الله .. كما سبق وأوضحنا ..
      ولا يوجد تعويض حينئذ لما سبق لأنك في وقت جديد وله ذكره الخاص .. لكن ان نمتي مثلا بعد الفجر ولم تقرئي وردك ثم استيقظتي قبل الظهر مثلا بساعة فاقرئي وردك حينئذ لأنه لازال هناك متسع من الوقت .

      - وسبق وشرحنا أن الحديث يتكلم على الليل باعتبار أن غالب حال المؤمن مع الله يكون بالعبادة ليلا .. ولكن الفضل ينسحب على كل الأوقات التي كان فيها عبادة مستمرة مع الله .. (راجعي التعليق السابق جيدا) ..

      ==========================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    13. تمام ياأستاذ خالد هذا التوضيح هو الذى كنت أريده بالظبط ..
      وسبحان الله عملت بنصيحة حضرتك وقرءت التعليق السابق مرة ثانية وإتضحت لي الأمور بسلاسة أكثر .. فالحمد لله ..

      أكرمك الله ورعاك بنور الايمان .. وثبتك على خطاه .. وعصمك من الفتن فى كل عطاء وإبتلاء ..
      وأذاقك سعادة الدارين فى كل وقت وفى كل حال .. وجعلك دائما من المقربين الموصولين المحبوبين ..
      وجزاك الله عنا كل خير يارب العالمين🤲

      حذف
  22. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    انت تحسبي لي علقو هادو هم ناس عادييين
    لهم شهادات كبيرة في الشريعة...
    انتي فرد تعليق انا اني مسؤولة؟!!!
    أستاذ خالد ما رايك في هذا الكلام
    هذا كلام صديقة واعتبرها اخت هي من عرفتني على المدونة انا علقت مرة تعليق والله والله والله بحسن نية وتعليقي كان من اعماق قلبي حبيت استفسر عن موضوع كان محيرني وفعلا في التعليق قلت انا مسؤولة وعملت هيك وهيك وردكم ماشفتوش الا بعد سنتين ونص تقريبا
    فقط حبيت اعرف هل لازم يكون عندي شهادة في الشريعة حتى اعلق على اي موضوع او اسأل عن شي مافهمتوش

    ردحذف
    الردود
    1. بعد إذن أستاذ خالد ..
      بصى أختى عائشة ليس شرط أن تكونى متعلمة حتى تنشري ..
      ممكن أنتى مثلا أفضل من واحدة تانية دارسة شريعة ..
      العبرة مش بالي بيدرس العبرة بالي بيفهم ..
      وكم من متعلم وهو جاهل ..
      وكم من جاهل وهو متعلم ..
      رسولنا الحبيب معلم البشرية وأعظم بشر على وجه الارض كان لا يحمل شهادات ولا دارس شريعة وكانت أخلاقه أخلاق .. وكان خير معلم ..
      ورسولنا الحبيب أيضا قال لا فرق بين البشر مهما كان الا (بالتقوى والعمل الصالح )
      إذن المقياس ليس تعليمك..
      المقياس ماذا قدمت وفعلت فى حياتك ..
      حينما نخرج من هذه الدنيا سنكون مجرد ذكري .. وسندفن فى التراب .. ولن ينفعنا الا الله .. وسنجرد من الألقاب دكتور ومهندس .... والخ
      لذلك فى نظري كل هذه الشكليات ليس لها قيمة ..
      التعليم مهم لا أنكر لمن يفهم ويدرك..
      ولكن ليس معنى ذلك أن نربط كل شى فى حياتنا أو تعاملنا مع البشر بالتعليم ..

      هناك أناس أعرفهم وأتواصل نادرا معهم حينما يضيق بي الحال حتى أتعلم منهم ومن حكمتهم .
      ويقول لي يابنتى أنا جاهل جاية تعملي ايه ..
      أقوله أنت أحسن من الناس المتعلمة كلها ويضحك ويفرح ..

      وهناك ناس تنشر على المدونة وهى ليست متعلمة ..
      نحن نتعامل مع البشر بالاخلاق ليس بما يحمل من شهادات..

      ممكن شخص ذكى جدا فى الدراسة وأهله خرجوة من المدرسة عشان ظروف المعيشة ..
      هل معنى كدة نحكم عليه بالاعدام أنه جاهل ..
      بالعكس هو ظروفه ماسمحت أنه يكمل تعليم .. وممكن لو كان كمل كان بقى دكتور وأحسن كمان ..
      وممكن حد فينا كان مكانه ..
      فكل شئ فى الحياة رزق وفضل من الله عز وجل ..
      جميعنا أسوياء وكل واحد فينا يميزه شئ عن الآخر ..

      وفى النهاية مش هقول ليكى إن دى غيرة منك عشان مظلمش حد ..
      وخصوصا أنها من عرفتكى على المدونة وبالتالي فهى صاحبة فضل عليك والأساس أن الله أراد ليكى الخير فأرسل إليكى هذه الصديقة ..
      فلا نسوء الظن عشان ممكن فعلا هى مفكرة إن كل الا بينشر بيحمل شهادات فى الشريعة ..
      وخايفة عليكى ..
      بس أنتى متخافيش ..
      أنشري وأسالي الاستاذ .
      وأقولك حاجة حلوة الاستاذ خالد لو فى أي حاجه فى التعليق غلط مش هينشره ومحدش هيشوفه غيره ..
      والاستاذ خالد عادى هيشوفه ويضحك علينا شوية وخلاص زى ما متعودين هههههههه
      وبجد الاستاذ عنده تذوق جميل فى إختيار المنشورات بحييه عليه ..
      والاستاذ قالك أنشري ياستى ومرحبتين ..
      هتعوزى ايه تانى يبختك ..
      وعاوزة أقولك أسئلتك بتكون حلوة ...
      أنتى نشرتى سؤال والاستاذ خالد قالك سؤالك جيد ياعائشة تقريبا كان موجود فى الحزب الكبير والصغير ..

      أنشري وأغلطى مرات وصدقينى هتتعلمى ..
      كل شى فى الحياة سهل بالتعلم ..
      وصححى لصحبتك سوء الفهم وعرفيها كلام الاستاذ إن أي حد ينشر وخليها تنشر هى كمان عشان تاخدى ثواب ..
      وعاوزة أقولك شى خلي دائما عندك ثقة فى الله تعالي وثقة فى حالك .. متخليش حد يزعزع ثقتك فى نفسك أبدا مهما كان الكلام .. حتى تعرفى أن تعيشى بنفس مطمئنة راضية .
      وجزاكم الله كل خير .

      حذف
    2. حبيبتي الواثقة بالله ،اشكر لك ردك المفصل والمقنع
      فقط للعلم انا متعلمة ومعي شهادة والحمد لله
      لكن صديقتي كانت تقصد مستوايا في الأمور الدينية فقط طريقتها التي استفزت غضبي لكن انا لا انكر فضلها انها هي من عرفتني على المدونة
      واول موضوعين قرأتهما الصفاء الباطني والمراة الإنسان الكامل
      هذان الموضوعان كانا لهما الفضل في المدوامة على العبادات والأذكار
      وان شا الله سأعيد قراءتهما حتى اقوي ثقتي بالله
      اختي الواثقة بالله انا اعجبني اسم ايملك هو يدل على ثباتك وانا لا ابحت عن ثقتي بنفسي اكثر من ثقتي بالله سبحانه وتعالى اريد ان يكون يقيني به اكبر من تعلقي بهذه الدنيا الفانية
      الانسان لا يستطيع الهروب من نفسه لكن باستطاعته قهرها
      وانا حاولت وحاولت لكن دائما هي من تتغلب في الاخير لدرجة اصبحت اخاف من غضب ربنا
      اصبحت الوساوس تسيطر عليا
      لماذا اصلي وانا هكذا اخطئ مع ربنا لماذا اصوم ولماذا اتصدق ولماذا ولماذا ....؟ لكن ما كان ينقدني من هذه الافكار الشيطانية اذكار الحزبين كانت هي ملجئي الوحيد
      والحمد لم اترك كل تلك العبادات رغم انني مازلت احس ان تقتي بالله مازالت ضعيفة وليس كما اتمنى ان تكون ..
      الواثقة بالله صديقتي هي مدوامة على المدونة اكثر مني وماشاء الله عليها هي تقريبا هضمت المدومة هضم
      وهناك امور ربنا وحده يعلم بها
      شكرا كثيرا على تعليقك الذي رفع من معنوياتي
      وربنا يجبر بخاطرك

      حذف
    3. أختى عائشة إن شاء الله خير لا تقلقى ..
      أنصحك بفعل هذه الأمور وهى من نصائح أستاذ خالد جزاه الله كل خير ..
      وكانت نعم النصائح التى تعلمتها:
      1- عليكى بالمداومة على سورة التوبة يوميا لمدة شهر قبل النوم بصوت هادى مسموع ..
      وإن لم تستطيعى داومى على سلام قولا من رب رحيم ..
      بس أنصحك بالسورة .
      2- عليكى بالمداومة على حزب الاستغفار ليلا مع الحزب الكبير والصغير ..
      3- عليكى بالمداومة على الاستغفار يوميا والصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم ..
      4- عليكى بصلاة ركعتين قضاء حاجة وتسجدى لله وتبكى وتجددى النية بعزيمة وإخلاص على السير إلى الله ولابد أن تعلمى أن فى السير إلي الله لابد أن تبتلى ..
      وعليك بقيام الليل حتى لو ركعتين .
      5- عليكى بالدعاء فى السجود وبين الأذان والإقامة ..
      وبعد كل صلاة دعاء الحبيب المصطفى اللهم أعنى على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك..
      6- عليكى بالرجوع لقسم علاج بالقرآن والسنه .. الموضوع رقم 94
      وتطبقى ما فيه ..
      وكذلك الموضوع رقم 83
      7- عليكى بإخراج صدقة فى السر بما يفتح الله به عليكى فهى لها عظيم الأثر

      ونصيحة أختى ..
      إنما الاعمال بالنيات وإنما لكل إمرئ ما نوى ..
      مادمت تفعلى الشئ بإخلاص من أجل الله عز وجل حبا فيه ابتغاء مرضاته ..
      لا تسمعى للأصوات التى تقول لك أي شئ لأنها وساوس من الشيطان حتى يجعلك تتوقفى ويحبط من عزيمتك ..
      الله يتقبل الأعمال طالما فيها إخلاص وحب ..
      أفعلى الشئ وأتركى القبول لله عز وجل فهو كريم ..
      وعندما تفعلي الشئ وتسمعى ما يزعجك أستعيذي فورا بصوت عالي (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)
      وقعدى كرري فيها واستشعريها من قلبك..
      ومهما تخطئ لا تتوقفي أبدا عن فعل الخير .. أجعلى لك أبوابا موصولة مع الله لعل تكون فيها النجاه ..
      كلنا بشر وبنخطأ عادى ..
      ولكن الشاطر هو الذي يتعلم من خطأه وما يكرره ..
      وإذا كرره يظل يتوب ويدعو الله بإخلاص بأن يكره فى هذا الخطأ ..
      وصدقينى ربنا هيبعده .. وما تيأسي أبدا ..
      مفيش حاجة بتدوم ..
      يبدل الله من حال إلي حال فى لمح البصر ..
      ولا تتعلقي بالناس وأقوالهم وأفعالهم .. ولكن تعلقى بالله حتى تعيشي فى سكينة وهدوء ..
      ودائما أنظري لنفسك على أنكى مقصرة حتى يرفعك الله ..

      وعاوزة أقولك ربنا كريم أووى أووى فوق ما تتصوري مكناش نثق فيه هو هنثق فى مين ..
      أحنا ربنا خلقنا ضعفاء لا حول لنا ولا قوة الا بالله ..
      كلها ابتلاءات حتى يرقينا ويعلم هل نحن صادقين وسنصبروسنثبت على الطريق .. أم نستسلم ونهزم ..
      وكل إنسان حر فى قرارة ..
      بالاستعانة بالله عز وجل والتوكل عليه والإرادة والعزيمة والرضا بكل حال صدقينى ستتغلبي على كل شئ ومش هتحتاجى لحد أبدا .
      واحدة واحدة هتلاقي الأمور تظبط معاكى ..
      أنتى ما تحكيه بالنسبة لغيرك لا شئ يذكر ..
      وأحمدى الله عز وجل على نعمه الكثيرة لديك ..
      وربنا يثبتك على الطريق يارب العالمين ويعينك ويقويكى .

      وشى أخير إذا كان لديك متسع من الوقت وأحببتى الانضمام لبرنامج التلجرام فى يوم الخميس لقاء للاستاذ خالد هيساعدك بردو ولو عندك أى استفسار هيجاوبك .

      حذف
    4. اختي واثقة والله وبدون مجاملة كلامك بلسم على القلب ويريح ويزرع الطمأنينة
      الحمد لله اني هنا بالمدونة وان شاء ربنا راح ينور بصيرتي من خلال ما يكتبه استاذنا الفاضل خالد أبو عوف
      سوف اتبع كل الخطوات التي قلتي عليها اختي الفاضلة ولن أستسلم ابدا لوسوسة الشيطان وللنفس الأمارة بالسوء ،عندي أمل انه ربنا راح ينقي قلبي من كل الشوائب سأظل ادعوه واتوسل اليه أن يأخد بيدي ويعينني على الإبتعاد عن اغراءات الدنيا والتعلق بحب الاخرة واليقين به ،ان شاء الله بتوجيهاتكم ومع محاولاتي سأخرج مما أنا فيه
      أختي الفاضلة أنا الحمد لله لا اعصي ربنا ولا أقوم بأشياء تغضبه لا سمح الله ولكن داخلي دائما يقول اني مازلت بعيدة عن الله لماذا لا أعلم !!؟ يمكن لا يوجد صفاء داخلي ،يمكن بسبب كلام صديقتي عن اشخاص السوء الذين يحيطون بي .
      لهذا انا اتمنى من كل قلبي التقرب من الله اكثر بكل ما يوجد في المدونة
      واشكرك اختي واتمنى منك دائما الوقوف بجانبي وجزاكي الله عني كل خير

      حذف
  23. ي في الله عائشة خربوش
    ربما كلام صديقتك لم يكن عن سؤالك الاول بل كان عن اجابتك على عطر الجنة حين نصحتك كونك مسؤولة بإمساك العصا من الوسط فلا افراط و لا تفريط في التعامل مع الموظفين الذين هم تحت مسؤوليتك و قدمت لك امثلة عن مسؤولين مروا عليها و طريقة معاملة كل واحد منهم و في النهاية عند انتهاء مهامهم كل واحد ترك اثر مختلف حسب طريقته في التعامل لكن ردك جاء بانك لاتشاطريها الراي و انك كمسؤولة يجب ان تكوني صارمة لان غايتك هي ارضاء الله لا الغير، مع ان نصيحتها لم يكن فيها مايبعدك عن كسب رضا الله بل بالعكس حسب قوله تعالى : ( ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك ) أي : لو كنت سيئ الكلام قاسي القلب عليهم لانفضوا عنك وتركوك
    وكنت اردت ان اجيبكي في وقتها لكن امتنعت لاني احب المتابعة بصمت و تأكدي ان حب صديقتك لكي حبا صادقا فتمسكي بيها لكن اعارضها في قولها ان كل من يكتب في المذونة فقط من درس علم الشريعة لان ابوابها مفتوحة للجميع
    رمضانكم مبارك
    اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا محمد النبي الامي و عل اله و صحبه اجمعين

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف