الروحانيات فى الإسلام: 21: رسالة التعريف بتحذيرات واختبارات طريق الإيمان - لا تنخدع بمقولة الشيطان (الاستعانة بالجن كما تستعين بصديقك في قضاء حاجتك) - ما المانع من أن تستمتع بالجن - هل المكاشف الروحاني يستطيع أن يفتح عليك كشف ويعرف أسرارك يا مؤمن - هل هناك مشكلة في رؤية مشاهد غيبية - لماذا عليك أن تنتبه وتحذير من عالم الخيال والكشف الروحاني - الشياطين تتواصل مع الإنسان بالإلهام والكشف السمعي والبصري - الأدلة على التخليط والتلبيس الروحاني - كيف يحدث التخليط والتلبيس الروحاني على المكاشفين - قصة واقعية في حياة النبي وحدثت مع النبي - لا تنخدع في الكشف أو بمقولة أن حولك جن نوراني - لا تنخدع بمقولة خدام القرآن والآيات والأسماء - هل ممكن استخدام وتسخير الملائكة كما أرغب - لا تنخدع بالعهد الروحاني للسور والآيات والأسماء - سيقولون لك أن الكشف مهم للمعرفة الإيمانية.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 28 نوفمبر 2019

Textual description of firstImageUrl

21: رسالة التعريف بتحذيرات واختبارات طريق الإيمان - لا تنخدع بمقولة الشيطان (الاستعانة بالجن كما تستعين بصديقك في قضاء حاجتك) - ما المانع من أن تستمتع بالجن - هل المكاشف الروحاني يستطيع أن يفتح عليك كشف ويعرف أسرارك يا مؤمن - هل هناك مشكلة في رؤية مشاهد غيبية - لماذا عليك أن تنتبه وتحذير من عالم الخيال والكشف الروحاني - الشياطين تتواصل مع الإنسان بالإلهام والكشف السمعي والبصري - الأدلة على التخليط والتلبيس الروحاني - كيف يحدث التخليط والتلبيس الروحاني على المكاشفين - قصة واقعية في حياة النبي وحدثت مع النبي - لا تنخدع في الكشف أو بمقولة أن حولك جن نوراني - لا تنخدع بمقولة خدام القرآن والآيات والأسماء - هل ممكن استخدام وتسخير الملائكة كما أرغب - لا تنخدع بالعهد الروحاني للسور والآيات والأسماء - سيقولون لك أن الكشف مهم للمعرفة الإيمانية.

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة التعريف بالحقائق والضوابط الإيمانية

لطالب القرب من الحضرة الإلهية

طريقة ومنهج أهل الإيمان في العلاقة مع الله
(أساسيات واجبة  - وضوابط لازمة  وأصول ثابتة  - وتنبيهات هامة)

(الجزء الحادي والعشرون)

8- تحذيرات عليك أن تعرفها وأنت تطلب طريق الإيمان -

* فهرس :
::الجزء الحادي والعشرون:: محاذير عليك أن تنتبه لها أثناء الذكر حتى لا تسقط نفسيا في طريق الإيمان .. تابع التحذير التاسع والعشرون ..!!
* تابع: الفصل الخامس :: مسائل على الكشف وتحذيرات خطيرة جدا::
1- هل هناك مشكلة في رؤية مشاهد غيبية ؟
2- لماذا عليك أن تنتبه وتحذير من عالم الخيال والكشف الروحاني ؟
3- الشياطين تتواصل مع الإنسان بالإلهام والكشف السمعي والبصري؟
4- الأدلة على التخليط والتلبيس الروحاني ؟
5- كيف يحدث التخليط والتلبيس الروحاني على المكاشفين؟
6- قصة واقعية في حياة النبي وحدثت مع النبي ؟
7- هل المكاشف الروحاني يستطيع أن يفتح عليك كشف ويعرف أسرارك يا مؤمن ؟
8- لا تنخدع بمقولة الشيطان (الاستعانة بالجن هي كما تستعين بصديقك من الإنس في قضاء حاجتك) ؟
9- ما المانع من أن تستمتع بالجن؟
10- لا تنخدع في الكشف أو بمقولة أن حولك جن نوراني ؟
11- لا تنخدع بمقولة خدام القرآن والآيات والأسماء ؟
12- هل ممكن استخدام وتسخير الملائكة كما أرغب ؟
13- لا تنخدع بالعهد الروحاني للسور والآيات والأسماء ؟
14- سيقولون لك أن الكشف مهم للمعرفة الإيمانية ؟

***************************
(الجزء السادس من تقسيم الرسالة)

:: تابع: الفصل الخامس::

محاذير مع الذكر لا تلتفت
*******************************
..:: تابع: الفصل الخامس ::..
:: مسائل على الكشف وتحذيرات خطيرة جدا ::
********************************
(1)
..:: هل هناك مشكلة في رؤية مشاهد غيبية ؟ ::..

- أخي الحبيب ..
- أريدك أن تعلم ان الرؤية لمشاهد غيبية في ذاتها لعوالم الغيب أو لأشياء غيبية دون إرادة منك .. فهذا لا مشكلة فيه .. فمن المشاهد التي نراها جميعا .. هي رؤية الأحلام والمرائي ، أو قد ترى مشاهد روحانية لا يراها غيرك في منزلك أو خارج منزلك .. فكل ذلك هو جزء من عالم الخيال .. وعالم الخيال في هذه الأمور لا مشكلة فيه .. إلا من حيث أربعة أمور :

1- أنت لا تأمن أن يكون وسيلة استدراج لك وفتنة .. ليتم اختبار إيمانك هل أنت مؤمن صادق في التوجه إلى الله .. أم أنك تريد حظوظ النفس وما تشتهر به عند الناس من حيث كونك إنسان مميز وولي صالح وصاحب كرامة ..!!

- ولو كنت من الذاكرين .. فقد ينقلب حالك من طالب لله من وراء العبادة بالذكر .. إلى طالب حظوظ نفسك مستخدما الذكر في حصول ذلك الكشف وليس ابتغاء مرضاة الله .. فيحبط عملك في الآخرة ولا ثواب لك .. لأنك لم تطلب الله .. كما سبق وشرحنا ..
* من فضلك لمزيد من التوضيح لهذه الجزئية السابقة فراجع هذه الأجزاء في الرسالة: (الجزء الثاني- الضابط الأول: لا تنخدع بزينة الكلام وعالم الكشف) ، (الجزء الثاني- الضابط الخامس: لا تخاف من عالم الخيال ولا الأحلام) ، (الجزء التاسع عشر- التحذير السابع والعشرون: ما منعه الله عنك حتى لا تلتفت أنت إليه وتنشغل به - لا تلتفت إلى ما أعطاه الله لغيرك) ، (الجزء التاسع عشر- التحذير الثامن والعشرون: كن مع الله ولا تنشغل بغيره حتى لا يسلبك مقام الذاكرين – لاتنشغل بخيالات) .

2- أنت لا تأمن أن يكون تلاعب بك من عالم الجن وليس عطاء من الله .. وهذا يتم اختباره كما سبق وصفه لك في الثامن والعشرون .. فارجع إليه ..

3- أنه لا يوجد ضامن يثبت لك بيقين أن ما تراه هو حق وليس باطل .. فلماذا تنشغل بغير الحق إلى ما فيه شك .. ؟!!

4- أن استرسالك في الرؤية الكشفية في حال اليقظة سيسبب لك خبل وفساد حال ظاهرا (على أعصابك) فتزداد عصبية وانفعال مع مرور الوقت .. وسيسبب لك فساد حال في باطنك (في صدرك) بالوسوسة بكل تأكيد .. لأن الشيطان سيتسلط عليك بكل تأكيد .. لأن هذا هو أفضل مدخل ليتلاعب به الشيطان مع الإنسان .. وكم ضل به من أقواما وناس كثيرين وجعل منهم دجالين ..!!

- فالمشاهد الروحانية التي قد يراها البعض .. ليست فيها مشكلة كرؤية خيالية إلا من حيث ما ذكرت لك ..

- وإنما المشكلة كل المشكلة فيمن يطلب التواصل مع العالم الغيبي الناري (الجن) .. ليستمتع بهم أو يتركهم يتواصلون معه وهو على علم بذلك .. ليستمتع بهم بدلا من أن يستعيذ بالله منهم .. وكأنه ارتضى بهم معيذا له في عالم الغيب من دون الله وأصبح وليا وخادما لهم يستمتع بهم ويستمتعون به ..!!

- ولا تنسي أخي الحبيب .. أنه لا استعانة في عالم الغيب إلا بالله وحده .. لأنه لا أسباب في عالم الغيب جعلها الله لك لتتخذها بخلاف عالم المادة فقد جعل لك فيها أسباب وأمرك أن تتبع الأسباب فيها .. وإلا فلماذا لم يستعين الرسل والأنبياء بالجن والملائكة ..؟!!

*********************************
(2)
..:: لماذا عليك أن تنتبه وتحذر من عالم الخيال والكشف الروحاني ؟ ::..
(الشياطين تتواصل مع الإنسان بالإلهام والكشف السمعي والبصري)
:: الأدلة على التخليط و التلبيس الروحاني ::

- أخي الحبيب ..
- أريدك أن تحذر من الكشف الروحاني .. لأنه من الخيال الغيبي الذي لا علم لك بصحته .. ولا تأمن أن يكون نتيجة مس روحاني ويترتب عليه مشاكل كبيرة في حياتك ويدمرك نفسيا ويدمر من حولك .. ولعل كلام الله يقنعك بذلك .. وإليك بعض الأدلة ..

1- يقول تعالى: (هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَن تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ . تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ . يُلْقُونَ السَّمْعَ وَأَكْثَرُهُمْ كَاذِبُونَ) الشعراء221-222.

- وهذه الآية قيلت لمن له تواصل مع العالم الغيبي الناري .. وليس هناك أبلغ من كلام الله .. الذي يفضح لك أن هناك تلاعب من الشياطين بنفوس الإنسان الذي ارتضى أن يستسلم لطرق الغواية ويستمتع بالجن .. فيكون عقابه هو تسليط الشيطان عليه ..

- يشير لفظ (تنزل): للدلالة على أن هؤلاء لهم وحي خاص بهم ينزل عليهم من الشيطان .. كقوله تعالى (وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَآئِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ) الأنعام121.

- معنى (أفاك) : كثير الكذب .. والمقصود بهم الكهان وما شاكلهم من أهل الكشف في معرفة الأخبار والتجسس على أحوال الخلق مستعينا بالجن الشيطاني .

- معنى (أثيم): مرتكب للسيئات مضلل لغيره ..

- معنى (يلقون السمع): وهو الإصغاء بشدة للكشف السمعي لمعرفة الأخبار من شيطانهم الذي هو عرفها من المعلومات التي يتناقلها الملائكة فيما بينهم .

- معنى (أكثرهم): أي أكثر ما يسمعونه ويقولونه للناس هم فيه كاذبون ..
- وهذا مثل حديث النبي صلى الله عليه وسلم : حينما قالت له السيدة عائشة: (يَا رَسُولَ اللهِ إِنَّ الْكُهَّانَ كَانُوا يُحَدِّثُونَنَا بِالشَّيْءِ، فَنَجِدُهُ حَقًّا، قَالَ: تِلْكَ الْكَلِمَةُ الْحَقُّ يَخْطَفُهَا الْجِنِّيُّ، فَيَقْذِفُهَا فِي أُذُنِ وَلِيِّهِ، وًيزِيدُ فِيهَا مِائَةَ كَذْبَةٍ) صحيح مسلم.

* ملحوظة هامة: 
- سيأتيك المخاوي لشيطانه مجادلا لك فيقول: أن هذه الآيات قيلت للكفار وهو ليس كافر ؟
- فقل له: القرآن يؤخذ بعموم ألفاظ وليس بخصوص أسبابه .. ولذلك كل من يتخذ الإفك والإثم منهجا له في حياته فالآية تنطبق عليه .. لتشابه المنهج والقلب وإن اختلف ظاهر العقيدة .. فانتبه !!
  
2- يقول تعالى: (وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ) الزخرف36 .

- وهذه الآية تشير لتواصل الشياطين مع عالم الإنس ومصاحبتهم لهم .. ليعينوهم على الإغواء لأن النفوس الإنسية ارتضت بالغواية بذلك بدلا من الهداية .. فكان الجزاء من جنس العمل .. فإذا تابوا بصدق أذهب الله عنهم شيطانهم .. والله غفور رحيم .

- والذي يصاحبه الشيطان فهو يتلاعب به في ظاهره بالمعصية أو في باطنة بالخيال المريض أي الكشف الفاسد سواء (سماعا أو رؤية) ..

- معنى (من يعش): أي يبتعد عن العمل مع الله (عبادة ومعاملة) ..

- معنى (نقيض): أي نسبب ونجعل له شيطانا ليغويه ويضله نتيجة أنه أعرض وتجاهل أن يكون له علاقة مع الله .

- معنى (قرين): أي ملازم له ومصاحب له في حياته .

3- يقول تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ) الأعراف201 .. والخيال الروحاني نوع من المس  ..

4- يقول تعالى يخبرنا عن قول الهدهد لسيدنا سليمان عن فعل مملكة سبأ: (وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ) النمل24 ..

- فمن الخيال أيضا تزيين الشيطان للإنسان أعمال المعصية والكفر وكيفية تنفيذها .. فيأتي للبعض في الكشف ويزين له أنه الإله .. وذلك من خلال قوة الخيال .. فيعتقد ما يراه ويصدقه ويجعله واقع فعلي  .. ومثال مملكة سبأ يتكرر مع آخرين .. مثل ما رآه الهندوس في مكاشفاتهم من آلهتهم الخاصة ، وما رآه بوذا الملحد في استمداده من الوجود .. وهكذا ..

5- قصة واقعية في حياة النبي وحدثت معه :
- هي قصة النبي صلى الله عليه وسلم مع غلام اسمه بن صياد .. وهذه القصة تظهر تلاعب الخيال والكشف الفاسد بعقول الناس .. والتي لا يكتب عنها المكاشفين الروحانيين ولا أصحاب علم الطاقة .. حتى لا ينتبه الناس لخطورة هذا الأمر الذي قد يجعلك مشرك بالله أو يضيع عمرك في عالم الوهم .. حتى يصل بهم الأمر أنهم يعتقدون أنفسهم أنبياء ورسل .. أو أنهم المهدي المنتظر كما يحدث لبعض ضلالية زماننا هذا .. أو من يطلبون الجن يستمتعون بمعرفة الأخبار من الجن والإستعانة بهم في قضاء حوائجهم الروحانية .. وما شابه ذلك .. فإليك هذه القصة التي حدثت مع النبي صلى الله عليه وسلم لتعرف خطورة الكشف الروحاني سواء رؤية أو سماعا ..

*****************************
(3)
..:: قصة واقعية في حياة النبي وحدثت مع النبي ::..

..:: وكيف يحدث التخليط والتلبيس الروحاني على المكاشفين ::..

- حدثت هذه القصة في حضور جمع من الصحابة على رأسهم عمر بن الخطاب وأبي بكر الصديق ..

- وقيل أن سبب القصة هو أنه كان قد بلغ النبي صلى الله عليه وسلم أن هناك غلاما يهودي قد اقترب من البلوغ وشاع خبره أنه يعلم غيبيات .. فذهب النبي ليختبره .. ويكشف أمره ..!!

- ولكني لم أجد سند لهذا السبب السابق .. إلا لو كان قائله قد فهمه من السياق ..!!

- ولكن جاء في رواية أحمد أن سبب ذهاب النبي ذهب إليه لمعرفته أن هناك فتى يهودي إحدى عينيه ممسوحة وفيها مثل جحوظ غريب .. فذهب النبي مع بعض صحابته لعله قد يكون الدجال .. فحدث الآتي: (عَنِ ابْنِ عُمَرَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِابْنِ صَيَّادٍ ، فِي نَفَرٍ مِنْ أَصْحَابِهِ، فِيهِمْ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ، وَهُوَ يَلْعَبُ مَعَ الْغِلْمَانِ عِنْدَ أُطُمِ بَنِي مَغَالَةَ، وَهُوَ غُلَامٌ، فَلَمْ يَشْعُرْ حَتَّى ضَرَبَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ظَهْرَهُ بِيَدِهِ، ثُمَّ قَالَ : " أَتَشْهَدُ أَنِّي رَسُولُ اللهِ؟ " فَنَظَرَ إِلَيْهِ ابْنُ صَيَّادٍ، فَقَالَ: أَشْهَدُ أَنَّكَ رَسُولُ الْأُمِّيِّينَ ... ثُمَّ قَالَ ابْنُ صَيَّادٍ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَتَشْهَدُ أَنِّي رَسُولُ اللهِ؟ ... فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " آمَنْتُ بِاللهِ وَبِرُسُلِهِ " .. قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " مَا يَأْتِيكَ؟ " قَالَ ابْنُ صَيَّادٍ: يَأْتِينِي صَادِقٌ وَكَاذِبٌ .. فَقَالَ: النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " خُلِطَ لَكَ الْأَمْرُ ".. ثُمَّ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِنِّي قَدْ خَبَأْتُ لَكَ خَبِيئًا " .. وَخَبَأَ لَهُ: {يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ} [الدخان: 10] .. فَقَالَ ابْنُ صَيَّادٍ: هُوَ الدُّخُّ !! .. فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " اخْسَأْ فَلَنْ تَعْدُوَ قَدْرَكَ ") رواه أحمد .. وأصله في البخاري ومسلم .. وقال الأرنؤوط على حديث أحمد: إسناده صحيح على شرط الشيخين .

- معنى (نفر): بعض صحابته وكان منهم عمر وأبي بكر وغيرهما .

- معنى (أطم بني مغالة): أي حصن بني مغالة .. وبني مغالة هي قبيلة من قبائل الانصار .. وكان هذا الغلام اليهودي يلعب مع أبنائهم .

- معنى (غلام): أي مراهق قد اقترب من سن البلوغ .

- معنى (أشْهَدُ أنَّكَ رَسولُ الأُمِّيِّينَ): أي لم يعترف بالنبي أنه رسولا للعالمين .. وإنما رسول للعرب فقط ..!!

- معنى (قالَ ابنُ صَيَّادٍ: أتَشْهَدُ أنِّي رَسولُ اللَّهِ): أي أن بن صياد قال للنبي أتشهد أنت لي أنني رسول الله ؟

- ملحوظة:  بعد قول بن صياد السابق (أتشهد أني رسول الله) .. جاء في رواية البخاري  بعده بلفظ: (فَرَفضَهُ النبيُّ): أي رفض النبي سؤاله ..، وفي رواية بلفظ (رضَّه) : أي دفعه منكرا عليه سؤاله ..

- معنى (آمنت بالله ورسله): قالها النبي وكأنه يقول للفتى وأنت لست من رسل الله .. ودليل ذلك سأختبرك في شيء خبأته لك فأخبرني به لو كنت (لما أراد أن يظهر للحاضرين حقيقة حال هذا الفتى .. فلو هو رسول سيعلم ما سأختبره به.

- معنى (ما يأتيك): ماذا تكاشف من الغيبيات من المرائي والأخبار .. وفي رواية البخاري بلفظ (ماذا ترى) ، وفي رواية مسلم بلفظ (ما ترى) .

- معنى (يأتيني صادق وكاذب): أي مرة يأتيني آت بكشف صادق فيما أرى وانطق به .. ومرة ياتيني آت بكشف كاذب فيما أرى وأنطق به .

- معنى (خلط عَلَيْك الْأَمر): أي خلط عَلَيْك شَيْطَانك مَا يلقى إِلَيْك من السّمع والمرائي .. فلا تعلم الحق من الباطل ..

- معنى (خبأت لك خبيئًا) أي: أضمرت لك شيئا في نفسي .. فاخبرني به ما هو ؟

- معنى (لن تعدو قدرك): أي أن منزلتك لا تتخطى منزلة الْكُهَّان الَّذِين يسمعون ما تلقيه الشياطين في أنفسهم من بعض الصدق المخلوط بأكاذيب .. ولن يبلغ قدرك أن تطالع بالغيب من قبل الوحي المخصوص بالأنبياء ، ولا من قبل الإلهام الذي يدركه الصالحون .

- معنى (اخسأ): هو لفظ يزجر به الكلب ويطرد .. والمقصود بها هنا هو زجر هذا الفتى عما هو عليه ليظهر له دنو منزلته وحقارتها طالما سيظل كذلك .. !!

* وجاءت القصة في رواية مسلم بلفظ: (ما تَرَى؟ قالَ: أَرَى عَرْشًا علَى المَاءِ، فَقالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: تَرَى عَرْشَ إبْلِيسَ علَى البَحْرِ، وَما تَرَى؟ قالَ: أَرَى صَادِقَيْنِ وَكَاذِبًا، أَوْ كَاذِبَيْنِ وَصَادِقًا،فَقالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: لُبِسَ عليه) صحيح مسلم ..

- ومعنى (لُبس عليه): أي اختلط عنده الحق بالباطل .. بلا تمييز ..

- وليس معنى كلام بن صياد أنه يرى الصدق والكذب ويميز بينهما في حال الكشف .. لا .. فهو كان يعلم الكذب والصدق بعد أن تظهر نتيجة ذلك في الواقع .. فيفهم حينئذ أن ما قاله أو رآه كان صادقا أو كاذبا ..!!.. فانتبه ..!!

- معنى (تَرَى عَرْشَ إبْلِيسَ علَى البَحْرِ): أي أنت ترى عرش إبليس وهذا ليس من حقائق الغيبيات العلوية..!!

- معنى (صَادِقَيْنِ وَكَاذِبًا، أَوْ كَاذِبَيْنِ وَصَادِقًا): يقصد بذلك أن له اتباع من العالم الروحاني الغيبي .. قد يصدقون مرتين ويكذبون مرة أو يكذبون مرتين ويصدقون مرة .

- والخلاصة لكل ما سبق ..
1- أن بن صياد المكاشف الروحاني الذي زعم أنه رسول يوحى إليه ويرى من المرائي ما يرى ويسمع من الأخبار ما يسمع .. كان كشفه المرئي والخبري ما هو إلا تخليط يجمع بين الحق والباطل من الشيطان ..

2- ولما اختبره النبي .. عما خبأه له في نفسه .. لم يستطع الشيطان الذي يلازمه أن يكشف له عن حقيقة ما في صدر النبي سوى بحرفين (دخ) .. ولم يستطع أن ينطق بآية الدخان كاملة .. (يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ (الدخان10 ..

* أخي الحبيب ..
- لعلك تسأل: كيف الشيطان عرف حرفين مما في صدر النبي ؟
- قلت لك: لعل النبي صلى الله عليه وسلم قد أخبر بذلك عمر بن الخطاب أو صحابته الذين كانوا معه حينئذ .. وحاول الشيطان أن يتصنت على هذا الحوار فلم يمكنه الله سوى من حرفين فقط ..!! والله أعلم .

* أخي الحبيب ..
1- في الحديث .. يتضح لك بوضوح كامل كيف يحدث التخليط والتلبيس الروحاني على المكاشفين ويحدث خلط للحق بالباطل .. وأن صاحب هذا التلبيس يقال له: اخسأ .. امتهانا لما يفعله .. وكأنه قد نزل لمستوى ومنزلة الكلب .. فيجب إبعاده والبعد عنه .. لأن لفظ الخسأ معناه الطرد والإبعاد ..!!

2- وتفهم من الحديث .. أن نفسية المكاشف غير قابلة للمناقشة لاستيلاء الكبر والعُجب والغرور على نفسه .. لأنه يكون قد اكتسب من صفات الجن الذين يصاحبهم .. وهو واختياره .. فإما أن يبقى في غيبوبة التخليط والتلبيس الروحاني التي يعيش فيها إلى أن يموت على أوهامه .. أو يتحرر من أوهامه ويعود للواقع ويصحح علاقته مع الله ..!!

- وجاء في روايات أن بن صياد قد أسلم في مرحلة ما من عمره ولكن ليس في حياة النبي صلى الله عليه وسلم ..

3- وفي الحديث أن التخليط أو التلبيس الروحاني معناه هو خلط الحق بالباطل أي يحدث حالة من التخبط في نفسية المكاشف الروحاني .. ولا علاقة بدخول أو خروج الشيطان من الجسم .

* ختاما لهذه القصة:
- لعلك قد تسأل في نفسك .. لماذا لم يساعد النبي صلى الله عليه وسلم هذا الغلام المراهق الذي لم يبلغ عمره حينئذ الخامسة عشر .. ويكشف له أن ما هو عليه هو باطل ؟

- الجواب:
1- النبي صلى الله عليه وسلم عرض عليه الإسلام فأبى واستكبر بل جعل من نفسه رسول على رسول الله صلى الله عليه وسلم ..!!

2- بن صياد هو بنفسه معترفا بأنه يأتيه صادق وكاذب .. ومع ذلك فهو مصر إصرارا على ما هو عليه .. وليس بعد الإعتراف توجيه ..!!

3- ومع ذلك اختبره النبي صلى الله عليه وسلم .. وأظهر عدم مقدرته على معرفة الغيب .. وظل بن صياد مستمتع بما يأتيه من أخبار ومرائي لأنه يكسبه خاصية تميز على من هم حوله بهذا الكشف الضلالي كما يحدث لكثير من أهل زماننا ..

******************************
(4)
..:: هل المكاشف الروحاني يستطيع أن يفتح عليك كشف ويعرف أسرارك يا مؤمن؟ ::..

- أخي الحبيب ..
- لا تظن ولو للحظة أن هناك من يستطيع أن يفتح عليك كشف ليعرف أخبارك وأحوالك (أي يتجسس عليك) .. وكأنه يعرف ماضيك وحاضرك ومستقبلك .. لا فهذا غير صحيح ولن يحدث .. لأنه ليس الله .. وكلابه من الشياطين ليسوا آلهة ..!!

- وإنما قد يلقي الشيطان كلمة في أذن المكاشف ثم هو يستنبط منها تصور لما يمكن أن يقوله للفريسة أو الضحية التي يكلمها أمامه ..!!

- وفي بعض الحالات يتم فتح كشف صحيح وصريح بنسبة مائة في المائة لمشاهدة فلان في مكان معين ولكن دون معرفة أحداث ولا يسمع ما يقال في هذا المكان ..
- وهذا الكشف غالبا يحدث لبعض النساء دون الرجال .. ولكن ماذا يكون المقابل ..؟!! حيث لا يوجد شيء مجاني من العالم الغيبي ..!!

- واعلم يقينا أن ما قد يراه المكاشف عنك من تفاهات (لو صادف وحصل ذلك) .. إنما تم بعلم الله .. لحكمة هو سبحانه يعلمها .. فهذا الكشف لا يتم إلا بعد أن يكون الله قد سمح للملائكة الحفظة أن يسمحوا للشيطان الجاسوس بأن يرى أو يسمع كذا فقط ..

- لطيفة خاصة جدا في قصة بن صياد:
- وفي هذه القصة دلالة على أن أهل الله والمتبعين للنبي صلى الله عليه وسلم .. لا يستطيع أن يفتح المكاشف الروحاني عليهم كشفا مهما بلغ شيطانه من قدره .. لأن الذي مع الله فهو محجوب بعناية ولطف الله عن تسليط الشيطان، ولا يستطيع الشيطان أن يتصنت عليه ولا أن يعرف أحواله .. إلا بقدر الوهم ..!!

- فأبصر يا مؤمن ما ذكرته لك .. حتى تعلم قدر المؤمنين والمتبعين لرسول الله صلى الله عليه وسلم ..!!

***************************
(5)
..:: لا تنخدع بمقولة الشيطان (الاستعانة بالجن هي كما تستعين بصديقك من الإنس في قضاء حاجتك) ::..

(ما المانع من أن تستمتع بالجن؟)

- أخي الحبيب ..
- بعض الذين يطلبون الكشف الروحاني أو الذين يحدث لهم نتيجة مس أو ما شابه .. ويستبيحون ذلك الأمر ليستمتعوا به في قضاء حوائجهم .. ستجد هذه النفوس مخدوعة بمقولة علمها لهم الشيطان وهي: (الاستعانة بالجن ما هي إلا كما تستعين بصديقك في قضاء حاجتك) ..!!

- لا .. هذا كلام إنسان مخدوع بالشيطان .. أي بواسطة الشيطان .. وتم استدراجه نتيجه ما وجده الشيطان من هوى في نفسه لطلب الإستعانة بالعالم الغيبي .. فألقى في نفسه الشبهات لمجادلة المؤمنين .. (وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَآئِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ) الانعام121 ..  .. فأصبح إنسان يقلب لك الحقائق .. ويخلط الحق بالباطل .. وصدق الله العظيم حين يقول: (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوّاً شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ) الأنعام112 ..

- لكن ليه هذا المخدوع بالشيطان خلط الحق بالباطل ؟
- لأنه قد خلط لك الحقائق الدينية ببعضها وجعل حكم المادة كحكم الغيبيات .. وقد يعلم أو يجهل أن العالم الملموس له أحكامه الدينية .. والعالم الغيبي له أحكامه الدينية .. في الشريعة الإسلامية .. ولكن الشيطان الذي هو له قرين ملازم لهذا المخدوع هو من أملاه هذه الخدعة ليوهم بها نفسه ويضلل بها المؤمنين .. (إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ اللّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ) الأعراف30 ..

- وإليك تفصيل ما ذكرته لك من قلبهم للحقائق .. من كلام الله:
1- لو كانت الإستعانة بالجن كالإستعانة بالإنس .. فلماذا نسبها الله إلى الإستمتاع المحرم لأنه جعل فاعلها مصيره إلى النار .. وذلك في قوله تعالى (وَيَوْمَ يِحْشُرُهُمْ جَمِيعاً يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُم مِّنَ الإِنسِ وَقَالَ أَوْلِيَآؤُهُم مِّنَ الإِنسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِيَ أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَليمٌ) الأنعام128 .

2- ولو كانت الإستعانة بالجن والإستعاذة به كما هو الحال مع الإنس .. فلماذا وضعها الله في موضع الإمتهان والرهق .. حيث يقول تعالى (وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً) الجن6 ..

- وجاء الله بلفظ (الجن) .. ولم يقل شياطين .. حتى تعلم أنه يقصد به هذا الجنس على إطلاقه وليس خصوصية نوع منه .. يعني لا يقصد الشياطين فقط .. وإنما مطلق عالم الجن مهما كان نوعه ومهما كانت ديانته .. !!

- وبخصوص سيدنا سليمان عليه السلام .. فهذه علامة على نبوته وعطاء محض من رب العالمين ولم يطلبه من الله ولم تشتهيه نفسه .. حيث لم يقل سيدنا سليمان يارب ابعت لي جن .. ولم يتعلق سيدنا سليمان بأي جن .. حاشاه عليه السلام .

- ودائما أقول لكم .. لا يوجد مجانيات في العالم الغيبي .. ولابد من مقابل ..!!
نقلا مختصرا عن رسالة / الحق والبيان في رد شبهات المستعين بالجان .. أ/ خالد أبوعوف .

***************************
(6)
..:: لا تنخدع في الكشف أو بمقولة أن حولك جن نوراني ::..

- أخي الحبيب ..
- ستجد بعض الهواتف الروحانية تحدث لك أثناء الذكر بان معك جن نوراني .. أو قد يظهر لك أشكال نورانية يوهموك أنهم جن نوراني .. أو يتسلط عليك إنسان روحاني ويزين لك أن معك جن نوراني محيط بك ويريد التواصل معك .. فما رأيك أن أجعلك تتواصل معهم ؟

- فإياك أخي الحبيب ..
- أن تقبل بهذه الوسوسة الروحانية .. أو تقبل ما عرضه عليك هذا الإنسان الروحاني .. لأنك بذلك تكون قد سمحت له أن يتصرف فيك ويتحكم فيك بأمر منك .. وسيدمرك في حياتك .. لأنه سيفتح عليك أبواب اللعنة الروحانية لتكون من خدام الجن والشيطان ومن أولياؤهم ..

- وغالبا ما ينخدع بهذه الحيلة النساء .. ويخدعهم بها الروحانيين .. ويقول للمرأة قلب منور ومحاط بالنورانيين .. وذلك ليأخذ منها الإذن بأن يتصرف فيها روحانيا ليجعلها تتواصل مع النورانيات .. ثم تبدأ اللعنة تحدث سواء من اغتصاب روحاني أو تسليط شيطاني .. وارهاق يومي على البدن كلما قامت من نومها .. وغير ذلك من انقلاب أحوال الحياة .. لأنها خضعت لإنسان خادم للجن والشيطان ووليا لهم من دون الله .. ولا تلوم سوى نفسها لأنها طمعت فيما خدعها به وهو إحاطتها بالجن النوراني .. فتعلقت بغير الله معيذا لها .. فتم التسليط عليها جزاء وفاقا .. والله لا يظلم الناس ولكن الناس أنفسهم يظلمون ..!!

- أخي الحبيب .. لا تنسى أنه لا يوجد شيء اسمه جن نوراني .. ولا وجود له من أساسه .. إلا في وهم وخيال بعض من أضلهم الشيطان واتخذ منهم أولياء له ..

- ولا يوجد إنسان يفتح لك باب التواصل مع العالم الغيبي .. إلا لو كان مستدرج وله حال مع الشيطان ..!! فانتبه ..!! لأن عطاء الله من عالم الغيب يمنحه الله لأنه مولى الغيب ولا أسباب فيه من البشر .. حتى لا يخدعك أحد ويقول لك أنه قد يكون سبب ليفتح لك .. !!

***************************

(7)
..:: لا تنخدع بمقولة خدام القرآن والآيات والأسماء ::..
(هل ممكن استخدام وتسخير الملائكة كما أرغب ؟)

- أخي الحبيب ..
- من الأمور التي قد تحدث لك أثناء الذكر .. أن تأتيك هواتف روحانية أو يأتيك إنسان روحاني يسلطه الشيطان عليك ويوهمك أن حولك خدام للآيات أو الأسماء أو السور .. ويريدون معاهدتك ..!!

- فاحترس أخي الحبيب من هذه الأوهام والأكاذيب .. لأن القرآن الكريم لم يأتي فيه أن الذي سيقرأه متعبدا به لله فسيأتيه خادم روحاني يخدمه ..!! وليس في الشريعة الإسلامية (قرآن أو حديث) قول بأن للقرآن أو الأسماء الحسنى خدام .. وإنما هناك ملائكة كرام يحضرون مع الذاكرين الله كثيرا والذاكرات تشريفا لهم من الله وكرامة وهؤلاء الملائكة يدعون لك عند الله ..

* والناس في مفهوم خدمة الملائكة على صنفين:

- الصنف الأول : وهم الروحانيين الضلالية الذين يجعلون من الملائكة خدام لهم ويأتمرون بأمرهم .. ويكونوا تحت طوعهم .. !!

- وهذا الصنف قد ألحد في كلام الله وخالف الحقيقة القرآنية .. لأن الملائكة هم عباد الله المكرمون الذين يفعلون ما يأمرهم به الله رب العالمين ولا سلطان لأحد أن يتصرف فيهم بالأمر والنهي إلا الله رب العالمين .. ولذلك يصفهم الله تعالى بأنهم مقهورين لحكمه سبحانه .. يقول تعالى :(يَخَافُونَ رَبَّهُم مِّن فَوْقِهِمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ) النحل50 .. (لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ) التحريم6 .. (وَمَا نَتَنَزَّلُ إِلَّا بِأَمْرِ رَبِّكَ) مريم64 .. (عِبادٌ مُكْرَمون . لا يسبِقُونَهُ بالقَوْلِ وهم بأَمْرِهِ يَعملون) الأنبياء26-27 .. !!  

- الصنف الثاني: وهم غالبا من يتسترون وراء كلمة صوفي .. ويقصدون بكلمة خدام الآيات والسور والآسماء .. أنهم خدام الأسماء الحسنى والآيات القرآنية وليس للأشخاص .. ولكن في نهاية الأمر سيخدمون الشخص الذي يتريض بالإسم أو الآية الذي يخدمه هؤلاء الملائكة .. وبالتالي الملائكة سيطيعون أمره .. لأنه خدم الإسم أو الآية التي هو أيضا قام بخدمتها من خلال التريض بها بذكرها كثيرا جدا .. ولذلك حضروا له ليأخدوا عليه العهد .. ولك الحق أن تتصرف فيهم ..!!

- وهذا الصنف لا يختلف عن الصنف الأول في ضلاله لتشابه القلوب وتشابه الفكر في النهاية ..!!

- والملائكة وصفهم الله بأنهم عباد مكرمون ولم يصفهم بالخدام .. (وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَداً سُبْحَانَهُ بَلْ عِبَادٌ مُّكْرَمُونَ) الأنبياء26 ..!!

- وليس لأحد أن يتصرف فيهم أو يستخدمهم .. لأنهم يأخذون أوامرهم من خالقهم فقط .. وليس من مخلوق .. (عِبادٌ مُكْرَمون . لا يسبِقُونَهُ بالقَوْلِ وهم بأَمْرِهِ يَعملون) الأنبياء26-27 .. !!

- ومعنى (لا يسبقونه بالقول): أي ليس لهم سلطة فعل أي شيء إلا بعد أن يأمرهم الله .

- فإذا كان رب العالمين أكرمهم .. فلماذا تهينهم أنت بهذا اللفظ ؟!! إلا لو كان في نفسيتك الحقيقية أنك تظن أنك تأمرهم ويخدمونك أنت .. وجعلت من نفسك شريكا لله بالتصرف فيهم ..!!

- ولماذا تصفهم بلفظ الخدام .. إلا لتكشف عما في حقيقة قلبك لمن يسمع ذلك منك .. أنك صاحب كرامة وأن الملائكة تخدمك ..!! لأنك تعلم أنك لو قلت أن الملائكة تخدمك بصورة واضحة سيعلم أي مؤمن أنك ضلالي لأن الملائكة لا تأتمر بأوامر إنسان وإنما بأمر من رب العالمين ..!!

**************************
(8)
..:: لا تنخدع بالعهد الروحاني للسور والآيات والأسماء ::..

- أخي الحبيب ..
- من الأمور التي قد تحدث لبعض الذاكرين الله كثيرا والذاكرين .. أن يأتيهم الشيطان ويوسوس لهم .. بأن الله فتح عليهم بالخير .. وأن الخدام العلويين النورانيين جاؤوا لخدمتهم .. !!

- ويقول لك الشيطان: لو أردتنا أن نساعدك أو نخدمك فهذا عهدنا معك وهو أن تقرأ سورة كذا أو آية كذا، وسنأتي إليك ونحضر لك لنساعدك، أو اقرأ الإسم الفلاني وسنأتيك .. !!

- فلا تصدق هذا الكلام .. !!

- واعلم أنهم شياطين وليسوا ملائكة .. ويتلاعبون بك ليجعلوا عملك هو استخدام القرآن وأسماءه الحسنى للاستعانة بالجن والشيطان .. فتكون قد انحرفت عن طاعة الله لمعصية الله .. وقد استخدمت وجعلت من كلام الله وأسماءه وسيلة لاستحضار الجن والشيطان ليخدموك ويطيعوا أمرك .. وليس بعد ذلك خسران في الدين لأنك أهنت القرآن وأسماء الله للتوسل إلى الجن ليغيثك .. ولم تتوسل به إلى الله ليعيذك ..!!

- وطبعا أخي الحبيب .. أحب أن أكرر عليك للتذكرة :

- لا يخفى عليك .. أن لو إنسان قال لك .. اقرأ الآية الفلانية أو السورة الفلانية أو الإسم الفلاني .. ليأتيك الخدام بالأنوار وتصرفهم فيما تشاء .. فاعلم أنه إما جاهل تلاعب به الشيطان، أو ضلالي يريد تضليلك كما هو ضل .. !!

- لأن ذكر الله هو عبادة لله وليس للإستحضار والتوسل للعالم الغيبي ليأتمروا بأوامرك وينتهوا بنواهيك .. ولا يصدق ذلك إلا من اتبع هواه وطمع فيما ليس فيه مطمع وانخدع كما انخدع آدم من الشيطان حينما أراد ما نهى الله عنه ونسي أمر الله له ..!!
 
************************
(9)
..:: سيقولون لك أن الكشف مهم للمعرفة الإيمانية ::..

- أخي الحبيب ..
- سيأتيك الشيطان وأتباعه وخدامه المخادعين .. ليجعلوا قلبك يطمع في الكشف .. وتزل قدمك بعد ثبوتها .. وتنتقل من عبادتك لله إلى عبادتك للعالم الغيبي ليغيثوك .. بعد أن كنت تطلب الله مغيثا لك ..!!

- فيقولوا لك : الكشف مهم للحصول على أنوار المعرفة الإيمانية .. فاسعى لذلك .. لأن هذا سيكون فتحا من الله وكرامة لك ؟!!

الجواب:
1- لقد سبق وأخبرتك اخي الحبيب بمفهوم الفتح والحجاب والكرامة والأنوار .. ولا داعي لتكرار ذلك .. ولكن أريدك ان تلاحظ أنهم يتلاعبون معك بألفاظ لها صدى في نفسك وطمع حتى تتبع كلامهم .. كالسم في العسل ..

2- نور المعرفة لا يحتاج إلى كشف أصلا .. وهذا يعلمه من له أدنى عقل ..!! كما شرحنا سابقا أن الإيمان بمنهج يحتاج لقلب وعقل وليس لكشف ..!!

- بل أن هناك من المعارف الروحانية ما هو محكوم بك أنت فقط ولا يصح لك أن تجهر به .. !! فما فائدة هذه المعرفة البليدة التي محاطة بمطلق الأنانية النفسية ولا تساعد بها غيرك ..!!

3- تأمل قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِن رَّحْمَتِهِ وَيَجْعَل لَّكُمْ نُوراً تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) الحديد28.

- هذه الآية تجعلنا نسأل من يلهثون وراء الكشف والإستعانة بالعالم الغيبي من دون الله:
1- هل من تقوى الله التواصل مع العالم الغيبي طلبا للإستعانة به من دون الله ؟!
- بكل تأكيد .. لا .. وإلا كان الساحر من المتقين .. وكان الشيطان من الأولياء الصالحين ..!!
- ولعل هذا يجعلك تفهم لماذا الأنبياء والرسل لم يستعينوا بالملائكة .. لأنه لا تصريف لهم ولا قدرة ولا قوة إلا بالله .. ولو كان مسموح لهم أن يستعينوا بالملائكة لثبت لنا ذلك في أي قصة من قصص الأنبياء أو أحاديث الرسول .. ولكن هذا لم يحدث ..!!

2- هل نور الله الذي في الآية السابقة الذي يوجده في النفس المؤمنة .. يسمى بالملائكة أم بالجن أم بالإيمان الصادق؟
- أكيد هو نور الإيمان الصادق .. لأن الجن ليسوا نورا .. والملائكة لا تسمى نورا ولكنها خلقت من النور .. !!

- فلماذا تبحث عن الأنوار الزائفة ولا تبحث عن نور الحق المبين .. وهو نور الإيمان الصادق في العلاقة مع الله باتباع الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ..؟!!
****************************
(10)

..:: هل يوجد مؤمن له كشف صادق في مفهوم حسب الشريعة الإسلامية .. وما دليل ذلك ؟ ::..



يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 124 تعليقًا:

  1. أحسن الله إليك أخي خالد وجعله لك زادا وذخرا في الدارين .تحياتي

    ردحذف
  2. ( قُلِ ٱللَّهُۖ ثُمَّ ذَرۡهُمۡ فِی خَوۡضِهِمۡ یَلۡعَبُونَ)

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي الساكن بقلبه الطاهر الزكي في حضرة مولاه الحكيم العلي .. صلاة تطهرنا وتزكينا وتحققنا بقولك الحق الجليّ (فَٱعۡلَمۡ أَنَّهُۥ لَاۤ إِلَـٰهَ إِلَّا ٱللَّهُ وَٱسۡتَغۡفِرۡ لِذَنۢبِكَ وَلِلۡمُؤۡمِنِینَ وَٱلۡمُؤۡمِنَـٰتِۗ وَٱللَّهُ یَعۡلَمُ مُتَقَلَّبَكُمۡ وَمَثۡوَىٰكُمۡ) .. وسلم تسليما كثيرا آمين

    ولمعلمنا وأستاذنا الفاضل اللهم اجزه عنا ما انت اهله واجعل له نورا واجعله نورا واعظم له نورا آمين

    ردحذف
    الردود
    1. الله الله الله جميلة جدا هذا الصيغه ربنا يرضي عنك

      حذف
    2. ويرضى عنك يا اخي احمد وعمن علمنا هذه الصيغة أستاذنا الفاضل ومعلمنا الخير .. أسأل الله تعالى ان يتجلى عليه وعليكم وعلى اهل المدونة اجمعين بانوارها وبركاتها وبانوار وبركات كل صلاة صليت على الحبيب المحبوب الرؤوف الرحيم الشفيع المشفع وجهة أهل العصيان والفلاح سيدنا ومولانا محمد سبب كل مدد وصلاح .. آمين يارب العالمين

      حذف
    3. قطر الندى انار الله قلبك ونحنو جميعا بحب النبى والامان الصدف -صيفه الصلاه على سيدنا الينى جميله جدا تقبل الله منا ومنك صالح الاعمال

      حذف
    4. وتقبل الله منك ايضا اخي ابو عبده وجمل الله قلبك بانوار الصلاة والسلام على خير الأنام .. وللامانة هي مقتبسة من صيغة لاستاذنا الفاضل جاءت في الرابط التالي :

      ج9 رسالة معنى ( النبي الأمي )

      مع العلم فإن - مجموعة ( ١ ) رسائل استاذنا [ حقيقة معنى : النبي الأمي ] وهي عبارة عن 15 جزء .. تحتوي على صيغ صلوات محمدية جميلة جدا .. يمكنكم الاطلاع عليها في قسم اعلى المدونة بعنوان : رسائل خاصة عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .

      اللهم زد بارك وانعم واكرم

      حذف

  3. عنْ أبي عبدِ الرَّحمنِ عبدِ اللهِ بنِ مسعودٍ رَضِي اللهُ عَنْهُ قالَ:( حدَّثنا رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وهو الصَّادِقُ المصْدُوقُ: { إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا نُطْفَةً، ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذلِكَ، ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَ ذلِكَ، ثمَّ يُرْسَلُ إلَيْهِ الْمَلَكُ فَيَنْفُخُ فيهِ الرُّوحَ، وَيُؤمَرُ بأرْبَعِ كَلِمَاتٍ: بِكَتْبِ رِزْقِهِ وَأَجَلِهِ وَعَمَلِهِ وَشَقِيٌّ أوْ سَعِيدٌ. فَوَاللهِ الَّذِي لاَ إِلَهَ غَيْرُهُ، إِنَّ أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ حَتَّى مَا يَكُونَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إِلاَّ ذِرَاعٌ، فَيَسْبِقَ عَلَيْهِ الْكِتَابُ، فَيَعْمَلَ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ فيَدْخُلَهَا، وَإِنَّ أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أهْلِ النَّارِ حَتَّى مَا يَكُونَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إِلاَّ ذِرَاعٌ، فيَسْبِقَ عَلَيْهِ الْكِتَابُ، فَيَعْمَلَ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَيَدْخُلَهَا}) رواه البخاريُّ ومسلمٌ.

    إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ أَذْهَبَ عَنْكُمْ عُبِّيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ وَفَخْرَهَا بِالْآبَاءِ : مُؤْمِنٌ تَقِيٌّ ، وَفَاجِرٌ شَقِيٌّ : أَنْتُمْ بَنُو آدَمَ وَآدَمُ مِنْ تُرَابٍ لَيَدَعَنَّ رِجَالٌ فَخْرَهُمْ بِأَقْوَامٍ ، إِنَّمَا هُمْ فَحْمٌ مِنْ فَحْمِ جَهَنَّمَ ، أَوْ لَيَكُونُنَّ أَهْوَنَ عَلَى اللَّهِ مِنَ الْجِعْلَانِ الَّتِي تَدْفَعُ بِأَنْفِهَا النَّتِنَ
    إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ وَكَّلَ بِالرَّحِمِ مَلَكًا يَقُولُ يَا رَبِّ نُطْفَةٌ ، يَا رَبِّ عَلَقَةٌ ، يَا رَبِّ مُضْغَةٌ ، فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَقْضِيَ خَلْقَهُ ، قَالَ : أَذَكَرٌ أَمْ أُنْثَى ، شَقِيٌّ أَمْ سَعِيدٌ ، فَمَا الرِّزْقُ وَالْأَجَلُ ، فَيُكْتَبُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ
    والسعادة : خلاف الشقاوة . روي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه كان يقول في افتتاح الصلاة : لبيك وسعديك ، والخير في يديك والشر ليس إِليك ؛ قال الأَزهري : وهو خبر صحيح وحاجة أَهل العلم إِلى معرفة تفسيره ماسة ، فأَما لبَّيْك فهو مأخوذ من لبَِّ بالمكان وأَلبَّ أَي أَقام به لَبّاً وإِلباباً ، كأَنه يقول أَنا مقيم على طاعتك إِقامةً بعد إِقامةٍ ومُجيب لك إِجابة بعد إِجابة ؛ وحكي عن ابن السكيت في قوله لبيك وسعديك تأْويله إِلباباً بك بعد إِلباب أَي لزوماً لطاعتك بعد لزوم وإِسعاداً لأَمرك بعد إِسعاد ؛ قال ابن الأَثير أَي ساعدت طاعتك مساعدة بعد مساعدة وإِسعاداً بعد إِسعاد ولهذا ثنى ، وهو من المصادر المنصوبة بفعل لا يظهر في الاستعمال ؛ قال الجَرْميّ : ولم نَسْمَع لسعديك مفرداً .
    قال الفراء : لا واحد للبيك وسعديك على صحة ؛ قال ابن الأَنباري : معنى سعديك أَسعدك الله إِسعاداً بعد إِسعاد ؛ قال الفراء : وحنَانَيْك رحِمَك الله رحمة بعد رحمة ، وأَصل الإِسعاد والمساعدة متابعةُ العبد أَمرَ ربه ورضاه .

    ردحذف
    الردود

    1. عن أبي هريرةَ رَضِي اللهُ عَنْهُ قالَ:( قالَ رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: {مِنْ حُسْنِ إِسْلاَمِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لاَ يَعْنِيهِ}).
      حديثٌ حَسَنٌ رواه التِّرمذيُّ وغيرُه هكذا

      حذف
  4. غير معرف28/11/19 1:37 م

    جزاك الله خيرا في ميزان حسناتك
    نسال الله رب العالمين الهدايه وتوفيق لاولائك المضللون المساكين ان يهديهم الله الى هنا لكي ينهلو من هذه المعرفه الربانيه والحقائق البصائريه التي تنير العقول والقلوب ...فتكون له عون وسند ليخرجو من الضلام وضلاله .

    يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي واله وسلم



    ردحذف
  5. غير معرف28/11/19 2:04 م

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف28/11/19 8:17 م

      أنا حَظُّكُمْ مِنَ الأنبياءِ ، وأنْتُمْ حَظِّي مِنَ الأُمَمِ
      السلسلة الصحيحة (حسن لغيره)

      حذف
    2. غير معرف1/12/19 2:33 م

      منقول

      لو نظر ساداتنا الصحابة إلى سيدنا_النبي صلى الله عليه وسلم أنه مبلغ عن الله .. وانتهت صلتهم به كما ينشر المرضى اليوم بين الناس باسم التوحيد=لما فعلوا ما فعلوا معه صلى الله عليه وسلم . . بل نظروا إليه أنه حبيبهم وطبيبهم.. طبيب أرواحهم وأجسامهم

      فتعلقت أرواحهم به وفدوه بأنفسهم .. وهل يكون هذا إلا من الحب؟!
      يتبركون بكل ما يتصل به.. بشعره الشريف... بفضل وضوئه.. ببصاقه.. وهل يكون هذا إلا من الحب؟!!

      يرسلون إليه الماء ليغمس يده الشريفة فيه ويأخذونه دواءًا لأرواحهم وأجسامهم

      تقع عين قتادة فيأتيه بها ليردها له فيفعل صلى الله عليه وسلم.

      ينكسر سيف عكاشة في المعركة فيلقي إليه صلى الله عليه وسلم عصا فيهزها فتنقلب في يده مهندًا يمانيًا..

      فهل يفعل هذا من يراه مبلغًا فحسب ؟!

      حذف
    3. غير معرف1/12/19 2:38 م

      قصة والعبرة منها وزن الناس على ميزان الشريعة ليس إلا

      قصة من الواقع

      قرية مجاورة لقريتنا دخلها رجلان وأوهما الناسَ أنهما من الصالحين الذين يسيحون في الأرض.. فجاد عليهما الناسُ بما يستطيعونه ... ثم دخلا بيتًا لرجلٍ في القرية ... وكان الرجل فطنًا عاقلا ... وريثما أعدّ لهما الطعام – وطعام الضِيفان عندنا يقدم في المناسِفِ عادة– تحدثا عن نفسيهما.. ليسمعاه ..

      أما أحدهما فقال: أنا أنظر فوق .. إلى العرش!

      واما الثاني فقال: أنا أنظر تحت.. إلى الأرض السابعة!

      قدّم لهم المَنسَفَ المليئ بالثريد وفوقه الرز... فلما شبعا ... وأرادا أن يقوما قال لهما: لمَ لم تأكلا من اللحم؟!
      قالا: وأين اللحم؟!! إنما جئتنا بالثريد والرز!!!
      فمدّ الرجل يده وقلبَ الطعامَ
      فإذا باللحم تحت الثريد! :D
      فقال لهما:

      أما أنت يا من تنظر العرش فلا كلام لي معك... إنما كلامي مع من ينظر الأرض السابعة... لِمَ لم ترَ اللحم أمامك تحت الثريد!!!
      ثم أغلق الباب عليهما وانهال عليهما ضربا بعصاه.. وأخذ منهما ما أخذاه من أهل القرية وطردهما

      العبرة : زن الناس وكلامهم وافعالهم على ميزان الشريعة ليس إلا

      حذف
    4. غير معرف1/12/19 2:41 م

      يـا غـلام لا تغتر بطاعتك وتعجب بها، اسأل الحق سبحانه وتعالى قبولها، واحذر وخف أن ينقلك إلى غيرها، إيش آمنك أن يقال لطاعتك : كونى معصية وصفائك : كن كدرا؟؟. من عرف الله عزَّ و جلَّ لا يقف مع شيء ولا يغتر بشيء.. لا يأمن حتى يخرج من الدنيا على سلامة دينه وحفظ ما بينه وبين الله عزَّ و جل.


      الشيخ الجيلاني قدس الله روحه

      حذف
    5. غير معرف1/12/19 2:43 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    6. غير معرف1/12/19 2:45 م

      الذي أدين لله تعالى به أن رؤيا المسلمِ سيدناالنبيَّ صلى الله عليه وسلم نوعان:

      الأول: أن يراه بصورته التي كان عليها ورآه بها أصحابه في حياته.. وهي مبثوثة في كتب الشمايل.. وهذي لا تحتاج تأويلًا لما يحصل فيها.. فالمرئي رسول الله صلى الله عليه وسلم حقًّا وصدقًا.

      وهذي هي الجنة المعجلة.. ولا يلقاها الا ذو حظ عظيم.. تنور باطنه وسلمت جوارحه عن الأوزار.

      والأخرى أن يراه صلى الله عليه وسلم على صورة غير التي كان عليها في حياته..

      وهذي تحتاج مؤولًا.. فكثير منها تنبيه للرائي على ارتكابه محرمًا أو فسقًا.. او أنه متعلق بالدنيا ونحو ذلك.

      والله ورسوله أعلم

      حذف
    7. غير معرف1/12/19 2:47 م

      (( لذة النظر إلى وجه المعشوق في الدنيا ؛ تتفاوت بأسباب :

      - أحدها : كمال جمال المعشوق ونقصانه.
      - والثاني: كمال قوة الحب.
      - والثالث: كمال الإدراك.
      - والرابع: اندفاع العوائق المشوشة والآلام الشاغلة للقلب.
      .
      ... فالعارف وإن قويت معرفته فى الدنيا فلا يخلو عن هذه الشهوات ولا يتصور أن يخلو عنها البتة ، نعم قد تضعف هذه العوائق في بعض الأحوال ... ولكن ذلك يكون كالبرق الخاطف، وقلما يدوم بل يعرض من الشواغل والأفكار والخواطر ما يشوشه وينغصه ، وهذه ضرورة دائمة فى هذه الحياة القانية ، ولا تزال هذه اللذة منغصة إلى الموت، وإنما الحياة الطيبة بعد الموت وإنما العيش عيش الآخرة "وإن الدار الآخرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمون"
      .
      وكل من انتهى إلى هذه الرتبة فإنه يحب لقاء الله فيحب الموت ولا يكرهه إلا من حيث ينتظر زيادة استكمال فى المعرفة ، فإن بحر المعرفة لا ساحل له ، والإحاطة بكنه جلال الله محال ، وكلما كثرت المعرفة بالله وصفاته وأفعاله وأسرار مملكته وقويت ، كثر الابتهاج باللقاء العظيم.
      .
      اللهم لا تخرجنا من هذه الدار إلا عارفين مستكلمين في المعرفة مستغرقين فى الواحدانية ، منقطعين عن علائق الدنيا وزخارفها برحمتك يا أرحم الراحمين ))
      .
      [ معارج القدس فى مدارج معرفة النفس ، حجة الإسلام الغزالي ]

      حذف
    8. غير معرف1/12/19 3:04 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    9. غير معرف1/12/19 3:53 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    10. غير معرف1/12/19 6:23 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    11. جميل نقلك اختي مروة ..
      خصوصا تعليقك علي مقولة عدم الاقتراب من صاحب النور الحقيقي ..
      حضر في ذهني عند قراءة تعليقك هذة المقوله لسيدنا ابن مشيش رضي الله عنه (من دلك على العمل فقد أتعبك ومن دلك على الدنيا فقد غشك ومن دلك على الله فقد نصحك )
      جزاك الله كل خير ورزقك عز الدنيا والآخرة ..

      حذف
    12. غير معرف1/12/19 9:36 م

      اللهم آمين يا رب العالمين ولك مثله وزيادة يا احمد ، ربنا يرضا عنك وعن الجميع

      حذف
    13. غير معرف1/12/19 9:44 م

      الإلحاح على الله في الدعاء

      أحد الصالحين وهو يطلب من الله الرحمة :يقول

      اللهم إنك قلت: " فمن تاب من بعد ظلمه وأصلح فإن الله يتوب عليه إن الله غفور رحيم" .
      وأنا أتوب من بعد ظلم فارحمني.

      فإن لم أكن أهلا لذلك فإنك تقول: " وكان بالمؤمنين رحيما"، وأنا من جملة المؤمنين فارحمني.

      فإن لم أستحق ذلك فإنك تقول: " ورحمتي وسعت كل شيء"، وأنا شيء فارحمني.

      فإن لم أكن مستحقا لشيء من ذلك، فأنا صاحب مصيبة، فإنا لله وإنا إليه راجعون.

      وقد قلت: " الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون"، فارحمني.

      حذف
    14. غير معرف1/12/19 9:46 م

      (( عن أبي كبشة الأنماري: ثلاثٌ أُقسمُ عليهنَّ وأحدِّثُكُم حديثًا فاحفظوهُ قالَ:

      - ما نقصَ مالُ عبدٍ من صدقةٍ،

      - ولا ظُلِمَ عبدٌ مظلمةً صبرَ علَيها إلّا زادَهُ اللَّهُ عزًّا،

      - ولا فتحَ عبدٌ بابَ مسألةٍ إلّا فتحَ اللَّهُ عليهِ بابَ فقرٍ ..

      وأحدِّثُكُم حديثًا فاحفظوهُ ؛ قالَ: إنَّما الدُّنيا لأربعةِ نفرٍ،

      - عبدٍ رزقَهُ اللَّهُ مالًا وعِلمًا فَهوَ يتَّقي فيهِ ربَّهُ، ويصلُ فيهِ رحمَهُ، ويعلمُ لهُ فيهِ حقًّا، فَهَذا بأفضلِ المَنازلِ.

      - وعبدٍ رزقَهُ اللَّهُ علمًا ولم يرزقهُ مالًا فَهوَ صادقُ النِّيَّةِ يقولُ: لَو أنَّ لي مالًا لعَمِلْتُ بعملِ فلانٍ فَهوَ بنيَّتِهِ فأجرُهُما سواءٌ،

      - وعبدٍ رزقَهُ اللَّهُ مالًا ولم يرزقهُ علمًا، يخبطُ في مالِهِ بغيرِ علمٍ ولا يتَّقي فيهِ ربَّهُ، ولا يصلُ فيهِ رحمَهُ، ولا يعلمُ للَّهِ فيهِ حقًّا، فَهَذا بأخبثِ المَنازلِ،

      - وعبدٍ لم يرزقْهُ اللَّهُ مالًا ولا عِلمًا فَهوَ يقولُ: لَو أنَّ لي مالًا لعَمِلْتُ فيهِ بعملِ فلانٍ فَهوَ بنيَّتِهِ فَوِزْرُهما سَواءٌ ))
      .
      خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح

      حذف
    15. ماشاء الله تبارك الله يا نجوى
      احستتى النقل وجزاكى الله خيرا فعلا القرآن للتدبر وليس للقراءه والحفظ فقط
      واما عن النور الحفيقى فاتغق معك فى رائيك بل ازيد ايضا واقول من راى ظلمه فى غيره مد له شعله تنير ما اظلم منه وذلك مقام الاحسان .والله اعلى واعلم...
      بارك الله فيك وزادك من علمه وامدك بمدده آمين يارب العالمين

      حذف
    16. غير معرف1/12/19 10:58 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    17. غير معرف2/12/19 3:51 م

      لا تغفل عني؛ فإني مكروب!

      قال يونس بن عبد الأعلى: ما رأيتُ أحدًا لقي من السقم ما لقي الشافعي، فدخلت عليه، فقال: اقرأ ما بعد العشرين والمائة من آل عمران.
      قال يونس: فقرأتُ، فلما قمتُ قال الشافعي: لا تغفل عني فإني مكروب!

      الأثر هذا يا رفاق حكاه الذهبي في السير من رواية أبي حاتم، وأنا الحقيقة لا أزال في سكرة الأسر منذ أمد إثر هذه الجملة: لا تغفل عني فإني مكروب!

      وسأعلق عليه من جهتين:

      الأولى:لا شيء أنفع للمرء عند الكربة من تلاوة كلام الله والاستماع له وإنزال همه وحزنه بالله الرحيم والالتجاء إليه.

      الشافعي يأتيه صاحبه في حال سقم وكربة، فيطلب منه أول ما يطلب تلاوة آيات من كتاب الله.
      طبعًا الآية 121 تحديدًا لما بعدها هي حكاية أحداث أُحُد وما مرَّ بالنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه من كرب وشدة؛ فلعل الشافعي أراد مواساة نفسه في كربته بحال النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه في شدتهم.. وهذا فقه والله!

      الثانية:
      هذا الشافعي يا جماعة مش واحد عادي يعني ولا ضعيف الإيمان ولا قليل العلم والتوكل والاستعانة؛ وليس بالرجل العامي ولا الجاهل بل هو إمام معظم ومشهور والناس تتمنى قربه ويملك كل مقومات الاستغناء عن الخلق ويعلم معاني التوحيد ولوازمه من التعلق بالله وحده، ورغم هذا كله يقول لصاحب له: لا تغفل عني فإني مكروب.

      لا تغفلوا عن أصحابكم في كربتهم يا جماعة= فلعل هذا اليوم من جملة الدين!


      الشيخ أحمد سيف

      حذف
    18. غير معرف2/12/19 3:54 م

      تعليق الشيخ أحمد على انتحار نادر طالب كلية الهندسة الذى هز فيديو انتحاره الناس

      يا رب الطف بنادر وبكل "نادر" في مصر ..

      ثقافة الانتحار رفضا لأوضاع شخصية أو اجتماعية تدل على أن الإنسان المعاصر رغم التقدم التكنولوجى والعمراني وسبل الراحة غير المسبوقة إلا أنه يعيش أزمة حقيقية ، أزمة نفس تعاني حالة من الفراغ والهشاشة والضياع ..

      ولا سبيل أمام إنسان العصر وكل عصر سوى أن يجعل إرضاء ربه أكبر همه وأن ينظر للدنيا على أنها دار ابتلاء وتعب ؛ فمن طلب منها أن تكون على خلاف ما هي عليه لا شرور فيها ولا إرهاق = سيتعب ويغالب الأقدار ، ومن يغالبها تغلبه ..
      .
      إنه لا أفضل للإنسان من الرضا بقضاء الله واللجوء إليه والسجود بين يديه وبث الهموم إليه .. هو نعم المولى ونعم النصير ..الامتلاء هو الحل ، الامتلاء بالله ، والامتلاء بمعرفة السنن وطبيعة الحياة!

      ولن يعيش الناس هذه المعاني إلا إن أقبل المجتمع على العلم وفتحت المساجد لاستقبال الشباب ، والنوادى الاجتماعية لتفريغ طاقاتهم ، والمجال السياسي ليشعروا بالانتماء وصناعة مستقبل بلدانهم ..

      إن أسوأ ما يمر به شباب أمتنا المنكوبة وكل إنسان في أي مكان = انعدام الأمل والقهر الذي لا سقف له.

      لذلك علينا بث الأمل والتعلق بالله والاحتماء بجنابه واستمداد العون منه .. بهذا نستطيع المجابهة ، وبدونه نحن في خوف من كل شيء وأى شيء ، وسيكون الانتحار وقتها لإنسان خائف ، خاو ، هش = نتيجة طبيعية ..

      حذف
    19. غير معرف2/12/19 4:02 م

      "صِبْغَةَ اللَّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ"

      《 فَسُمّي الدّينُ صِبغةً اِستعارةً ومجازًا ؛ حيثُ تظهرُ أعماله وسِمتُه علىٰ المُتدين ، كما يظْهر أثرُ الصّبغِ في الثّوب! 》.

      📙 تَفسِيرُ القُرطُبيّ -الجَامِعُ لأحكَامِ القُرآنِ

      حذف
    20. غير معرف2/12/19 4:04 م

      قال رجل من أهل الشام : دخلت المدينة فرأيت رجلًا راكبًا على بغلة لم أر أحسن وجهًا ولا سمتًا ولا ثوبًا ولا دابة منه ، فمال قلبي إليه ، فسألت عنه فقيل لي : هذا الحسن بن عليّ بن أبى طالب رضى الله عنهما ، فامتلأ قلبي له بُغضًا ، وحسدت عليًا أن يكون له ابن مثله ، فَصِرْتُ إليه فقلت له : أأنت ابن أبي طالب ؟ فقال : أنا ابن ابنه ، فقلت : فبك وبأبيك أسُبُّهُما ،
      فلما انقضى كلامي قال لي : أحسِبُك غريبًا ، قلت : أجل ، قال : فَمِل بنا ، فإن احتجت إلى منزل أنزلناك ، أو إلى مال آسيناك ، أو إلى حاجة عاونَّاك . قال : فانصرفت عنه ووالله ما على الأرض أحدٌ أحبُّ إلىَّ منه .

      اللهم خلقنا بأخلاق سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وبأخلاق الآل الكرام.

      حذف
    21. غير معرف2/12/19 4:10 م

      لوزام الذكر

      ١- أول مَا يحْتَاج إِلَيْهِ العازم على ذكر الله التفرغ من الشواغل الظَّاهِرَة.
      ٢- ثمَّ تسكين جوارح الْبدن عَن الحركات الشاغلة.
      ٣- ثمَّ قطع الْفِكر عَن قلبه.
      ٤- ثمَّ إِشْعَار نَفسه عَظمَة مَا قد عزم عَلَيْهِ من ذكر ربه.
      ٥- ثمَّ استفراغ الوسع فِي تجويد الذّكر.( إعطاء الحروف حقها في النطق وعدم الاستعجال في الذكر )
      ٦- ثمَّ إطالة الْمجْلس مَا أمكنه إطالته.
      ٧- ثمَّ التحفظ بالحالة الَّتِي استفادها قلبه من الرقة باجتناب الملهيات من حِين يقوم عَن الذّكر إِلَى أَن يعود إِلَيْهِ.

      فَهَذِهِ الشَّرَائِط السَّبع من راعاها حق الرِّعَايَة بلغ من مُرَاد الذَّاكِرِينَ أقْصَى الْغَايَة.

      الإمام ابن الجوزي رحمه الله

      حذف
    22. غير معرف2/12/19 4:19 م

      عن أنس رضي الله عنه .. قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم :
      ( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين ) .

      رواه البخاري ومسلم

      حذف
    23. غير معرف2/12/19 10:15 م

      قد رأيت فى حديث نبوي واحد استعاذة من جملة علل نفسية تهبط بقيمة الإنسان وإنتاجه، وتحول بين الشعوب وبين أية مكانة مرموقة.

      والحديث كما صح فى المأثورات: "اللهم إنى أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال"!

      ثمانية أدواء هى فروع من شجرة خبيثة تستحق القطع، لأن واحدا منها يجلب الضرّ، فكيف بها مجتمعة؟!.

      وننظر على عجل إلى كل واحد من هذه الثمانية!

      👈 أولها: الهمّ، وهو انشغال القلب بما يثير الكآبة دون قدرة على ردّه، والمهموم يواجه الحياة ببعض قواه، لأن البعض الآخر مقيد أو مغلول.

      👈 والثانى: الحزن، وهو انهزام النفس أمام ألم غالب، واستقبال الحياة كأنها خريف دائم، والمحزون سجين يأسه وقعيد مآسيه، وقلما ينهض بعمل كبير.

      👈 والثالث، والرابع: العجز والكسل، وهما- فيما رأيت- من آفات العالم الثالث، ترى الرجل يخرج العمل من بين أصابعه شائها مقبوحا، وكان يستطيع إتمامه وتحسينه، وربما فكر فى صلاة الاستسقاء والماء إلى جواره على مدى سهم!.

      وقد رأيت من يجلس واضعا قدما على أخرى قريبا من قمامة لا يفكر فى إزالتها، أو تتساقط المياه حوله من "حنفية " معطوبة فلا يفكر فى إصلاحها!.

      إنها بلادة تنشأ فى نفس الفرد، ثم تنمو فى أرجاء البيئة، فإذا أمم فقيرة تعيش فوق أرض خصبة، أو أمم محجوبة الرؤية يطرق أبوابها الأجانب ليستخرجوا من تربتها أنواع المعادن السائلة والجامدة!.

      👈 والخامس والسادس: الجبن والبخل، وهما آفتان متلازمتان، فالضنين بماله لا يجود بروحه، أو الجواد بنفسه لا يبخل بماله. وكلا الرجلين لا يذوق طعم الحياة الرفيعة، وكيف يتأتى هذا المذاق لجبان يعتذر عن هروبه بهذا الكلام: لأن يقال: فر لعنه الله، خير من أن يقال: مات رحمه الله! أو لبخيل يحضن ثروته بإراقة حيائه وابتذال نفسه؟!.

      👈 والسابع والثامن: غلبة الدين وقهر الرجال. ونحب التنبيه إلى أن الاستدانة لأى رغبة عارضة، مع العجز عن الوفاء لون من السرقة، فإن السارق يتناسى حقوق الآخرين فى أموالهم ولا يذكر إلا إشباع نهمته الخاصة، وكذلك كل من يستدين لغير سبب معقول.

      أما قهر الرجال، فبلاء ينغص حياة الشرفاء، ويرون الموت دونه، ومن نكد الدنيا على الحرّ أن يرى عدوا له ما من صداقته بدّ.

      صلوات الله على صاحب الرسالة الهادية الشافية، واللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت.

      الشيخ محمدالغزالي - رحمه الله

      حذف
    24. غير معرف2/12/19 10:20 م

      لو أنَّ أَهلَ السَّماءِ وأَهلَ الأرضِ اشترَكوا في دمِ مؤمنٍ لأَكبَّهمُ اللَّهُ في النَّارِ
      الراوي : أبو سعيد الخدري وأبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي
      الصفحة أو الرقم: 1398 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

      حذف
    25. غير معرف2/12/19 10:23 م

      قال أبو زرعة الرازي رحمه الله: بتُّ وأنا في عافية فوقع في نفسي إذا أصبحت أن أجمع أخطاء الثوري، فلما أصبحت خرجت إلى الصلاة ، وفي دربنا كلب ما نبحني قط ، ولا رأيته عدا على أحد ، فعدا علي وعقرني ، وحممت ، فوقع في نفسي أن هذا عقوبة ما نويت ، فأضربتُ عن ذلك.

      تاريخ بغداد (١٤/ ٢٧٢)

      حذف
    26. غير معرف2/12/19 10:27 م

      الإشارات: تحتاج قلوب، والأسرار : محلها الصدور
      ويُنسب إلى سيدنا علي بن أبي طالب، قوله:
      «ليس كل ما يُعْرَف يُقال،
      وليس كل ما يُقال حَضَرَ أهلُه،
      وليس كل ما حَضَرَ أهلُهُ حان وقته،
      وليس كل ما حان وقته صَحَّ قوله»..

      حذف
    27. غير معرف2/12/19 10:32 م

      إن المتابع للسياق القرآني في قول الله سبحانه وتعالى: ( أَلَمۡ يَأۡنِ لِلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ أَن تَخۡشَعَ قُلُوبُہُمۡ لِذِڪۡرِ ٱللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ ٱلۡحَقِّ وَلَا يَكُونُواْ كَٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلۡكِتَـٰبَ مِن قَبۡلُ فَطَالَ عَلَيۡہِمُ ٱلۡأَمَدُ فَقَسَتۡ قُلُوبُہُمۡ‌ۖ وَكَثِيرٌ مِّنۡہُمۡ فَـٰسِقُونَ • ٱعۡلَمُوٓاْ أَنَّ ٱللَّهَ يُحۡىِ ٱلۡأَرۡضَ بَعۡدَ مَوۡتِہَا‌ۚ قَدۡ بَيَّنَّا لَكُمُ ٱلۡأَيَـٰتِ لَعَلَّكُمۡ تَعۡقِلُونَ ) [ الحديد: ١٦-١٧ ]

      قد يتساءل عن المغزى من الكلام عن إحياء الأرض بعد موتها في الآية الثانية، بعد الكلام عن الخشوع لذكر الله تعالى وآيات القرآن في الآية الأولى.

      فالآيات تتضمن تشبيه حال ذكر الله والقرآن في إصلاح القلوب بحال المطر في إصلاحه الأرض بعد جدبها وجفافها؛ فكما أن الأرض الميتة تحتاج إلى المطر لتحيا فكذلك قلوب المؤمنين تحتاج إلى ذكر الله تعالى لتحيا.

      لذلك افتتحت الآية الثانية بـقوله: « ٱعۡلَمُوٓاْ » ليهتم السامع اهتماما شديدًا بما سيخبره به المولى سبحانه وتعالى، ويستمع إليه بجميع حواسه، ويفهمه فهما جيدا، ينبني عليه العمل بما سيعلم؛ لذلك قال: ( قَدۡ بَيَّنَّا لَكُمُ ٱلۡأَيَـٰتِ لَعَلَّكُمۡ تَعۡقِلُونَ )

      يعني: حتى لا تكونوا مثل هؤلاء الذين قست قلوبهم وطال عليهم الأمد في الغفلة، بل ينبغي إذا علمتم ذلك أن تنتبهوا وأن تسترشدوا بما ذكر الله سبحانه وتعالى وبيَّن لكم، من أن الذكر

      والقرآن هما سبيل الإنابة إلى الله تعالى وتزكية النفس، وأن اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم فيه كذلك حياة القلب لأنها كما قال صلى الله عليه وسلم: « مَثَلُ مَا بَعَثَنِي اللَّهُ بِهِ مِنَ الهُدَى وَالعِلْمِ، كَمَثَلِ الغَيْثِ الكَثِيرِ .. »

      فالنفوس تتزكى والقلوب تحيا وتستنير بهذا الغيث كما تحيا الأرض بالمطر؛ فينبغي للمؤمنين إذا علموا ذلك تعاهدوا أنفسهم بالموعظة، ودوام الإقبال على القرآن الكريم وتدبره، وكذلك الإقبال على كلام الرسول صلى الله عليه وسلم وتعلمه، واللجوء إلى كتاب الله وإلى سنة رسوله صلى الله عليه وسلم في كل أوقاتهم وأحيانهم وأمورهم وأحوالهم؛ ففي الاعتصام بهما النجاة من كل كرب وفزع، والعصمة من الفتن والغفلة وقسوة القلب.

      د. محمد الدبيسي.

      حذف
    28. غير معرف3/12/19 5:22 م

      إن الله سبحانه وتعالى وتعالى قد نهى وحذر من طاعة من كانت أحواله وأعماله على التفريط والغفلة واتباع الهوى

      فقال جل وعلا: ( وَلَا تُطِعۡ مَنۡ أَغۡفَلۡنَا قَلۡبَهُ ۥ عَن ذِكۡرِنَا وَٱتَّبَعَ هَوَىٰهُ وَكَانَ أَمۡرُهُ ۥ فُرُطًا ) [ الكهف: ٢٨ ]

      والآية لم تقل: لا تجلس إليهم ولا تصاحبهم، ولكن حذرت من مجرد طاعتهم أو أن يسمع المؤمن كلامهم من أصله.

      وقد بينت الآية ثلاث صفات كانت هي السبب في النهي عن طاعة مثل هؤلاء، أولها الغفلة عن ذكر الرب وكلامه وما يتعلق بدينه وأحكامه .

      والثانية عدم اتباع الحق الذي جاء به النبي صلى الله عليه وسلم، والخروج منه إلى اتباع الهوى والمزاج والفَهم القاصر، واتباع ما يُرضي النفس والشيطان، وعدم السير على مقتضى الشرع الشريف، وهو ما يؤدي إلى الثالثة

      وهي التفريط والضياع والبعد عن الرب سبحانه وتعالى؛ فمن يطع هؤلاء فقد ضيَّع نفسه، وضيع أحواله، وضيع قلبه في شتات الدنيا، وسار في طريق البعد عن الحق سبحانه وتعالى.
      أما ما ينبغي أن يكون عليه المؤمنون المتقون، فهو ما بينته الآية في بدايتها، في قوله تعالى: ( وَٱصۡبِرۡ نَفۡسَكَ مَعَ ٱلَّذِينَ يَدۡعُونَ رَبَّہُم بِٱلۡغَدَوٰةِ وَٱلۡعَشِىِّ يُرِيدُونَ وَجۡهَهُ ۥ‌ۖ وَلَا تَعۡدُ عَيۡنَاكَ عَنۡہُمۡ تُرِيدُ زِينَةَ ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَا‌ ) [ الكهف: ٢٨ ]

      فيكون اجتماع المؤمنين وطاعتهم واتباعهم للذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه، فيصبر المرء نفسه ويربط نفسه معهم، ولا ينتقل بعينيه عنهم إلى شيء آخر؛ فكأنه ينبغي أن يركز بصره عليهم وأن يصحبهم؛ لأنه حينئذ سيكون له نصيب مما يحل عليهم من الله تبارك وتعالى من رحمات وبركات، إذ إن هؤلاء، كما جاء في الحديث: « هم القوم لا يشقى بهم جليسهم ».
      لذلك فإن من أهم واجبات المؤمنين الابتعاد عن الصحبة الغافلة المتبعة للهوى أشد الابتعاد، وألا يطيعوا لهم قولًا أبدا، وأن تكون صحبتهم التي لا يفرطون فيها لمن أحب النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة؛ عسى أن يحشروا معهم، كما جاء في الحديث: « المرء مع من أحب» فقال أنس رضي الله عنه: « وأنا أحب النبي وأبا بكر وعمر وأود أن أكون معهم »، فالصحبة الصالحة تثبت المؤمنين على الحق في الدنيا، وترفع درجتهم في الآخرة ليصاحبوا هؤلاء الذين أحبوهم، سواء بلغوا منزلتهم أو لم يبلغوا، عملوا مثل عملهم أو لم يعملوا !

      د.محمد الدبيسي

      حذف
    29. غير معرف3/12/19 5:28 م

      إن الأصل في الصلوات المفروضة أنها تكفر السيئات، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : « ..مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر »

      ولكن هذا التكفير للسيئات لا يستوي فيه من صلى في جماعة أو في الصف الأول، وكان في صلاته خاشعا مقبلا على الله حاضر القلب بين يدي ربه، مع من صلَّاها في بيته أو صلاها على الغفلة وعدم الخشوع !

      فإذا كانت صلاة المؤمن في تلك الدرجة العالية من الخشوع والإقبال على الله تعالى، خرج من صلاته وقد كُفِّرت عنه الخطايا والذنوب التي ارتكبها بين الصلاتين وعاد إلى الصلاة وهو أنشط لها وأحب للرجوع إليها، وهو يود ألا يخرج منها؛ لأنه وجد فيها تلك الحال من الراحة التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: «أرحنا بها يا بلال».

      لأنه إذا كانت الصلاة قد كفرت تلك السيئات فإن المرء يخرج منها وهو يستشعر خفة وانشراحًا وروحًا وراحة، ويستشعر أن أثقالًا قد وضعت عن كاهله، ويجد في قلبه النشاط إلى بقية العبادات، ويجد في قلبه المحبة إلى الرجوع إلى الصلاة، والحزن على الخروج منها، والطمأنينة إلى الله تبارك وتعالى، والراحة والرَّوْح، والنعيم واللذة، والإقبال والسعادة والسرور، وحينئذ تكون سعادته وقرة عينه فى الصلاة كما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: «.. وجعلت قرة عيني في الصلاة».

      ولا يحصل المؤمن تلك الثمرة العظيمة من ثمرات الصلاة إلا بتعظيم شأن الصلاة، فيعظم أوقاتها وطَهورها وسننها وواجبتها ومستحباتها والخشوع والإقبال على الله تعالى فيها، لتكون صلاته تلك الصلاة التي يتقبلها الله تبارك وتعالى ويتقبل صاحبها ويكفر عنه سيئاته في الدنيا، وتكون له نورًا وبرهانًا يوم القيامة.

      eldebaissey.com

      حذف
    30. غير معرف3/12/19 5:31 م

      إن النبي صلى الله عليه وسلم كان أعظم من أخذ بحظه من صفات الله تبارك وتعالى، ولا سيما صفة الحلم. ويبين حلمه صلى الله عليه وسلم قصة إسلام الحبر اليهودي زيدُ بنُ سَعْنةَ الذي قال: « لم يبقَ مِن علاماتِ النُّبوَّةِ شيءٌ إلَّا وقد عرَفْتُها في وجهِ محمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حينَ نظَرْتُ إليه إلَّا أثنين لم أخبُرْهما منه: يسبِقُ حِلْمُه جهلَه ولايزيدُه شدَّةُ الجهلِ عليه إلَّا حِلمًا فكُنْتُ أتلطَّفُ له لِأنْ أُخالِطَه فأعرِفَ حِلْمَه وجهله .. »

      والجهل هنا معناه السَّفَه والحَماقة والغِلظة، فأراد زيد أن يتحقق من حلم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فطلب من النبي أن يشتري منه صلى الله عليه وسلم تمرا وأعطاه صلى الله عليه وسلم الثمن واتفق معه صلى الله عليه وسلم على أخذ التمر في موعد معلوم، ثم ذهب إلي النبي صلى الله عليه قبل الموعد بيومين أو ثلاثة، يقول زيد رضي الله عنه : « فأخَذْتُ بمجامعِ قميصِه ونظَرْتُ إليه بوجهٍ غليظٍ ثمَّ قُلْتُ: ألا تقضيني يا محمَّدُ حقِّي ؟ فواللهِ ما علِمْتُكم بني عبدِ المطَّلبِ - بمُطلٍ ولقد كان لي بمُخالَطتِكم عِلمٌ »

      فلما رأى عمر بن الخطاب رضي الله عنه ذلك هم أن يضرب عنق زيد بسيفه، فإذا برسول الله صلى الله عليه وسلم ينظر إلى عمرَ في سكونٍ وتُؤدةٍ ثمَّ يقول: « إنَّا كنَّا أحوجَ إلى غيرِ هذا منك يا عمرُ أنْ تأمُرَني بحُسنِ الأداءِ وتأمُرَه بحُسنِ التِّباعةِ. اذهَبْ به يا عمرُ فاقضِه حقَّه وزِدْه عشرينَ صاعًا مِن غير مكانَ ما رُعْتَه »، فأسلم زيد بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدما وجد هاتين الخصلتين متحققتين فيه الله صلى الله عليه وسلم.


      فالخَصلة الأُولى: أنه صلى الله عليه وسلم يسبق حلمُه جهلَه، فلم يغلظ عليه صلى الله عليه وسلم ولم يُعنفه، ولكنه كان إن جَهِل عليه جاهل أو شتمه أو جَبَذَهُ أو أساء إليه، سبق حلمُه جهلَه، لا كما نفعل الآن من الغضب والغلظة والإساءة، ثم يعتذر المعتَذِر بعد ذلك ويقول: لقد أخرجني عن شعوري، لأنه فعل بي كذا وكذا، النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن كذلك !

      والخصلة الثانية: أنه لا يزيده صلى الله عليه وسلم جهلُ الجاهل، ولا سفاهةُ السفيه إلا حلمًا ! وذلك بعيد عن حالنا اليوم، لأن المرء إذا أساء إليه أحدا يقول: إلى متى أحلم؟ وإلى متى ينتهك الناسُ كرامتي؟ فيصبر ويحلُم .. ثم ينفجر ويرد الإساءة ! أما النبي صلى الله عليه وسلم فكان كلما ازداد عليه السفيهُ سفاهةً ازداد عليهم حِلمًا، وذلك ليقينه صلى الله عليه وسلم أن الذِّلة في معصية الله، وأن العزة في طاعته سبحانه وتعالى.

      والنقطة الخطيرة أن المؤمن إذا افتقد الحلم وكان على حال سرعة الغضب ومعاجلة الناس بالعقوبة، فإنه معرَّض لأن يعاجِله الله تعالى بالعقوبة. إذ إن الله تعالى يحلُم على خلقه وهم يكفرون به ويجعلون له ندًّا وولدًا، ومع ذلك فإنه جل وعلا يرزقهم ويُغْنِيهم، حلمًا بهم، ومحبة لتوبتهم وكذلك إعذارًا لهم لتنقطع حُجَّتُهم، أو لغير ذلك من حِكَمِه البالغة.

      إن المؤمنين ينبغي أن يتحقفوا بهذا الحلم، حتى يخرجوا من عبادة أنفسهم ومن غضبهم وانتقامهم لها ومن طاعتهم للشيطان ونزغِه، ليقتربوا شيئا من أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم، وليكونوا على حال مجاهدة النفس على التخلق بصفات الحق جل وعلا «الحليم».

      حذف
    31. غير معرف3/12/19 5:35 م

      (وإن تظاهرا عليه فإن الله هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين والملائكة بعد ذلك ظهير)

      يالله ما أعظم جاهك عند ربك يا رسول الله! ❤️

      حتى لتقول لك زوجك الحبيبة عائش مرة: "ما أرى ربك إلا يسارع في هواك"

      إذا علمت هذا.. فتضلّع من حب الحبيب ﷺ وما يحب؛ فإنما هو طريقك إلى رضوان مولاك سبحانه.

      حذف
  6. جزاك الله خيرا استاذ خالد ورضي عنك وارضاك ..
    اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

    ردحذف
  7. احبك فى الله اخى وحبيبي واستاذى
    ربى ادعوك ان تجعل لة نور يمشى بة فى الناس
    وادعو الله ان يوصل لك ما فى قلبى

    ردحذف
  8. جزاك الله عنا خيرا استاذنا الفاضل

    ردحذف
  9. اما ترون ان الصوفيه اليوم اصبحت مطية المستبدين والمستكبرين في الارض ولم نسمع لهم صوتا يرفض الظلم وينصر المظلومين الى ان اصبحت متشككا فيما قرات عن التصوف ولم يعد في مخيلتي سوى هولاء الحمقى الذين يزينون الباطل ويعرضون عن الحق وهم على بينه من امرهم اما الاخر فمنهم من يرى انها مشيئة الله فينا لاننا بعدنا عن الله فهذا هو المستحق علينا ولنا ان نصبر تكفيرا عن ذنوبنا وعن معاصينا ومنهم من يرفع شعار دع ما لقيصر لقيصر وما لله لله لذا كل ما اريد ان اعرفه ما هي حقيقة التصوف اليوم وهل التصوف اليوم ميراث تصوف الامس وهل هولاء الذين يظهرون علينا بوجوه باشه وافواه باسمه يقدسون الحاكم ويسبحون بحمده رغم انهم يعلمون عن ظلمه وجبروته وبنعتون الناس بالحمق والجهل وقلة الدين هل هولاء يمثلون التصوف الموجود الان انا بجد محتار ومش عارف اروح فين اروح لناس جل همهم من الدين النقاب واللحيه وتحريم الموسيقى والغناء وانقاذ الناس من عقائد الصوفيه والاشاعره الفاسده دون الولوج الى روح العباده ورقائق الايمان وتربية النفس ام الى هولاء الدراويش المغيبن عن الوعي والادراك تحت هيمنة رجل اعطى لنفسه العصمه من الذلل او الوقوع في الخطأ ومن سوء الادب وقلة الحياء ان تظن به شرا حتى لو رايت منهم ما يريبك او يدعوك للشك ولتذكر دائما ما حدث بين النبي موسى والخضر عليه السلام في النهايه لست مع احد ضد احد كل ما اريد معرفته الحقيقه كما هي بلا تزيين او تلميع وفي الاخير كلامي هذا ليس من قبيل الجدل او المشاكسه حتى لا يتهمني احد في نواياي ما اريد الا الحق وسواء السبيل ولكم الشكر والتقدير اهل المدونه

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف28/11/19 11:20 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. دعك مننا يا وجدي و من موقف الصوفية أو السلفية المخزيان كما تقول, و اتبع النبي صلى الله عليه و سلم و على آله, فيه عشرات الأحاديث في علاقة المسلم مع الحاكم ظالما أو فاسقا أو عادلا, اتبعها تفلح, و ستعرف من هو على حق و من كان أكثر اتباعا لوصايا النبي صلى الله عليه و سلم, و عليها كانت فتاوى الأئمة الأربعة و المذاهب عموما, و ستعرف أن النبي أخوف رجل على أمته , أحن واحد بيها, أعرف بما ينفعها وقت التفرق و الضعف بما علمه الله من غيب, و ليس الأمر للعوام و بالعاطفة, فأمور الحكم ليست لعب و لهو.
      و العبث فيها لا يقتصر ضرره على العابث فيها بل يضرب جماعتها التي هي أساس قوتها و مصدر خوف أعدائها منها, موغرا في تفرقها سواء كان الحاكم سيئا أو عادلا , يعني الأمر ليس بالهين كما تظن, و لم تكن إجماع الأحاديث عبثا و لا اتفاق مذاهبها أيضا عبثا .
      و انظر لأحداث تاريخية معروفة و لموقف الصحابة و التابعين منها, و سترى اتباع أقوال النبي صلى الله عليه و سلم و لو على مرارة حفاظا على جماعة المسلمين. و سطرلي على جماعة المسلمين. و تذكر قول النبي عن سبطه الحسن و ثناءه عليه , فكر مليا في السبب.
      و بما أنك ذكرت و أثنيت على صوفية الأمس, فهلا قرأت للحسن البصري و موقفه و كلامه في نفس الموضوع, و زد عليه الإمام أحمد بن حنبل كذلك و الصحابي أنس بن مالك في عهد الحجاج.
      رضي الله عن الجميع, و صل اللهم و سلم و بارك على نبيك الأمي و على آله و ذريته و زوجاته و سلم تسليما كثيرا, اللهم إنك بلغت و نصحت و أجدت و علمت من بعدك حتى لا يضلوا و كنت أخوف على دمائهم و أموالهم و بنيهم و على قوتهم و جماعتهم, بما علمك الله و حباك.

      حذف
    3. اخي الفاضل وجدي :
      - لماذا تريد ان تتبع جماعة ؟!!
      - فقط قل يارب واستقم مع الله ..
      *****************************

      -ملحوظة : لا تتهم عموم الطائف .. لأن الاشاعرة ليس فاسدين في عقيدتهم (وهذا معناه أنك لم تدرس عقيدة في حياتك) .. ولا عموم الصوفية على باطل (لن فيهم من هم على خير) ولا عموم السلفية على باطل (لأن فيهم من هم على خير) ..

      - وطالما لم تقرأ في العلم واكتفيت بكلام القيل والقال حول هذا وذاك .. فانصحك .. بأن تقول يارب وتستقيم مع الله .. هذا لو كنت تريد طريق الإيمان حقا .. وليس مجرد الشكوى والتبرير لابتعادك عن الإيمان ..!!

      - اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم ..
      تحياتي لك

      حذف
    4. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    5. السؤال بالضبط هو :

      1- هل الاسلام دين ودولة ؟ أقصد هل يجب اقامة نظام الحكم = النظام الحاكم / السلطة السياسية = ( قيادة البلد الادارية والسياسية ) على الدين الاسلامي ؟
      2- اذا كان الجواب نعم = يجب اقامة نظام الحكم ( السياسي ) على النظام الاسلامي . وأي نظام سياسي أخر غير الاسلام = نظام وحكومة .كافرة. مرتدة. مشركة. ( طاغوتية ) لاتحكم بشرع الله ...

      3- طيب : اذا كان النظام السياسي الحاكم ( اسلامي ) فهل يعني أنه ( على منهاج النبوة ) ؟؟ = أريد الجواب من حضرتك ياصاحب السؤال ؟

      4- صديقي العزيز = خذها نتيجة توصل لها ماجد محمد = من خلال القرأة الكثيرة + النزول والعيش بالواقع + المقارنة والتحليل بصورة حيادية .... النتيجة هي :
      أ - أي سلطة تتخذ ( الدين ) شعار لها = إعلم يقينا أنهم كاذبون كاذبون كاذبون = يريدون تهييج الناس وشد العصب والوتر الديني = لتحقيق هدفهم بالوصول لكرسي الحكم + بعدين لمن يتمكنون من السلطة مئة بالمئة = ينزعون القناع ويزيلون الكياج من على الوجه = يظهر الوجه الحقيقي !!
      ايه يعني ؟
      يعني = لا الله - لا الرسول - لا القرأن = ( اللي تغليه العبه ) = يلعبون بالبيضة والحجر = علشان آل الروتشيلد يرضون عنهم ويباركونهم = يعطوهم الاذن بالبقاء بالحكم.
      ..
      5- كمان ( العلمانيين - الليبرالين - الحداثيين ) + ( الماركسسين - الشيوعيين - الملاحدة ) = لمن يتمكنون من الحكم = يرجعون جزاريين وسفاحين = تنتهي شعارات ( التسامح - الحب - الحرية - حقوق الانسان - الديمقراطية ) = برضو يزيلون القناع ويمسحون المكياج من على الوجه = يظهر الوجه الحقيقي = سجون + تعذيب + قتل ووو.... قبور جماعية...
      المهم
      خليك مع الله = وأعمل الطيب

      حذف
    6. أي نظام سياسي بالعالم = يوفر ( العدل) بقدر المستطاع = برافو ممتاز = وبغض النظر عن دينه وعقيدته ووو.....

      أهم شيء هو : أن يوفر ( العدل قدر المستطاع بين الناس ) = ربنا يحب العدل.
      ...
      طيب
      ليه قلت يامستكاوي ( العدل قدر المستطاع ) ؟ ليه مش العدل ( مئة بالمئة ) ؟
      الجواب
      لأن العدل مئة بالمئة لن تتحصل عليه بالدنيا ( من وجهة نظري وقد أكون خاطىء ) = أقصد لعموم الناس = الدنيا فيها منغصات ومكدرات ونكد ووو....
      ...............
      وفر العدل = تمام

      حذف
    7. أطمن باصديقي العزيز

      فهمت سؤالك = عارف ماذا تقصد = أطمن

      سبحان الله
      رأيت الفيديو قل تعليقك بيوم واحد = لمن رأيت تعليقك = فهمت قصدك ....
      ...
      الان
      بروح مجلس صلاة على النبي بمنطقة بعيدة ..
      دعواتك

      حذف
    8. بس
      صاحب الفيديو = لمن أنتقد بعض المصريين = كلامه صح برضو
      ..
      أنا لم أزر المحروسة
      لكن
      أصحابي عايشين بمصر وقالوا لي : خلال فترة قريبة اذا المصريين لن يتعقلوا = مبيصللوش على النبي
      أقصد اذا لم يتعبروا من ( اليمن + سوريا) المصيبة والكارثة بتحل عليهم = بتطين عيشتهم = بيرجعون يقولون : لو كنا نسمع الكلام كان أفضل.لنا.

      لكن
      لن ينفع الندم حينئذ = أنتم كثيرين الشكوى ومافييش ( الحمد لله + بعيدين عن الواقع ) من مسيطر على الاعلام ؟!!
      ...

      بأرد عليك
      عاوز أعطي أسماء = شوية سياسة
      لكم
      ممنوع بالمدونة = ممنوع
      .................

      اليمنيين قالوا : نقعد نتكلم مع الاخوة المصريين = نقول لهم: أنتم في نعمة = أشكروا الله
      لكن
      يامجد مافييش فايدة !!
      = قاعدين يسبون ولي الأمر ليل نهار = مش عاجبهم عجب ولا الصيام برجب
      ..
      نقول لهم : بصو
      السوريين واليمنيين اللي عندكم بالملايين = وأنتم في أمان الله يامصريين
      لكن
      برضو
      ميسمعووش الكلام يامجد
      بطر النعمة = مصيبة كبيرة
      ..
      ربنا مع الجميع
      أقرب مثال :
      النيل بيجف = الماء بيقل
      القرار صدر من عند اليهود = الان ينقذ بالحرف الواحد

      حذف
    9. شكرا استاذ خالد على ما تفضلت وأحي فيك سعة صدرك وحسن تلطفك رغم اني كنت اظنك هذه المره سوف تصفعني كلماتك وتقتلني عباراتك لكن كل ما هنالك انني انسان لدي من الاسئله اكثر بكثير مما لدي من اجوبه تنويه انا لم اهتم الصوفيه او الاشاعره بفساد العقيده ولكن نقلت لسان حال السلفيه فيما ينعتون به خصومهم او قل اعدائهم المخالفين لهم في بعض مسائل الاعتقاد والتوحيد وكلنا يعلم قاعدة ناقل الكفر ليس بكافر واعتذر منكم عدم قدرتي على الايضاح والتبيين

      حذف
    10. أسقاط النظام = الفوضى
      الغوضى = مافييش كبير يلم الوضع ويسيطر عليه = هي فوضى !!
      لن تأمن على حياتك وعلى من تحب...
      بيكون قطع للطرقات + فرض فلووس على الماريين بالطرقات + القتل بيزداد =
      بتصبحو ملطشة بأيدي أجهزة المخابرات الأجنبية ( أفهموا بقى ) !!
      إلى أين بتهجو = (سفر- هجرة - لجوء - نزوح) !!
      بتقول لي : أوروبا
      أقول لك : ذا كان زمان = كان زمان كان زمان.
      الان
      أوروبا مش عاوزة حد عندهم = نتيجة عدة أسباب .... + الحركات العنصرية زادت عندهم = مش عاوزيين أجانب !!
      المهم
      أُف منك يا مستكاوي = أنت طاغوتي مع الطاغوت = سأقطع عنقك ياكافر يامرتد يا جندي السلطان وعون الظالمين .
      الانرى الغلاء والفقر = الناش مش لاقية تأكل وتشرب ؟
      أنت أكيد عايش ببحبوحة ومرتاح = مش حاسس بالفقراء والمحتاجين والناس الغلابة ...
      أنت عايش بفلة ومعك فلووس $$$ ياماجد محمد ؟
      ايوا
      كلامك صحيح أنا مرتاح جدا جدا جدا
      لكن
      مافييش فلة + مافييش $$
      أنا مرتاح = لأننا راضي
      الرضا = كنز
      ...............
      عاوز تبقى راضي = أبعد عن الاعلام وتطميع الناس بالمنتجات والبضائع والدعاية والاعلان وحب التملك للمقتنيات = سيارات أثاث ووو....
      ....

      حذف
    11. اذا دبت الفوضى = مافييش حد يعتقد أنه شاطر وبينجي من الفوضى !!
      لا لا لا = الكل بيتعرض للأذى والشر
      +
      محدش يعتقد أنه شاطر وذكي حاذق وفاهم أنه أبو العريف وأذكى واحد !!!
      بصراحة اللي بينجي من الفوضى = بيهرب من الفوضى = هو من سيشعللها وبيولع النار = وبيهرب = بيفر بجلده ( من البلد ) = إحتمال ينجي من نار الدنيا !! لكن يوم القيامة مافييش لف ودوران وأنا قصدي ( الحقوق - الحريات - المساواة - الدفاع عن المظلومين - الفقراء - لقمة الجياع - نصرة الدين ) ...........
      اللي بيشعللو نار الفتنة = بيهربون خارج البلد = بيتركوكم بوسط المعمعة والنار والهلاك !!
      زي = الشيطان
      ( وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ وَقَالَ لَا غَالِبَ لَكُمُ الْيَوْمَ مِنَ النَّاسِ وَإِنِّي جَارٌ لَّكُمْ ۖ فَلَمَّا تَرَاءَتِ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ وَقَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِّنكُمْ إِنِّي أَرَىٰ مَا لَا تَرَوْنَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ ۚ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ )(48).الأنفال.

      حذف
    12. هؤلاء جواسيس بطريقة حديثة
      هم مش أسمهم جواسيس لا لا لا
      أسمه =
      ( ناشط ميداني - صحفي - ناشط حقوقي - مهتم بحقوق الانسان - .... )
      +
      **** منطمات المجتمع المدني**** = محطات وأوكار تجسسية تخريبية.
      ...
      الجواسيس اللي عندنا أسمهم ( ناشطين حقوقيين ) للأمانة هم بعضهم عارفين أنهم جواسيس.
      لكن
      الأكثرية = مش عارفين كل همهم الدولارات اللي بيتحصلو عليها أخر الشهر.
      ............
      ثورة ثورة = حارب الفساد المستشري = المساواة بين الناس وكل الكلام الحلو ..
      وبعدين
      تولع الدنيا = هو يسافر خارج البلد
      وأنتم من يكتوي بالنار !!
      .....
      نسأل الله العفو والعافية

      حذف
    13. طيب
      سؤال مهم

      ليه كلنا نستورد ( القمح) ؟
      هل تعرفون أنه ممنوع ممنوع ممنوع أننا نزرع القمح بكل البلدان بمنطقتنا ؟
      مش عارفين يامجد أنه ممنوع زراعة القمح ببلداننا !! = أول مرة نسمع منك يامجد عذا الكلام !!
      صح كلامك يامستكاوي = القمح مزوروع بأستراليا + أمريكا + روسيا !!
      طيب
      ليه ممنوع يامستكاوي ؟
      السبب لأن بلدانكم موقعة على اتفاقية منظمة التجارة العالمية !!
      أشرح يامستكاوي ؟
      حاضر
      أي دولة تنظم لمنظمة التجارة العالمية = تلتزم بشروط المنظمة وهي :
      ممنوع تزرع القمح !!!
      ..................
      طبعا بأستثناء ( الجمهورية العربية السورية - كوريا الشمالية - الصين ) =
      رفضو ( منظمة الأفقار والتجويع العالمية ) !!
      ........
      الاعلام = لازم يوضح للناس هذا الكلام ..
      لكن
      برضو
      من مسيطر على القرار الاعلامي = أقصد مايعرض على أعين الناس بكل اللغات العالمية ؟!!

      حذف
  10. ربنا يحفظك يا سيدي وينصرك دائما علي كل باطل

    ردحذف
  11. قسم الله لكم نصيبا من إسمكم في علمكم أستاذي الحبيب خالد، وجعل علمكم بهذا الإحياء للدّين خالدا في النّاس إلى يوم الدّين، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العامين.
    سؤالين لو تسمحون أستاذي خالد:
    1- ما معنى الإذن بين الإنسان والجن؟ إذ لطالما تحدّثتم أنّ بعض النّاس قد يعتبرون قد أعطوا الإذن للجن في التعامل معهم بدون قصد منهم، فماهي طرق المعاهدة الخفيّة ( لأنّ المعلنة صراحة كالذّبح لهم أوالتخاطب معهم وتنفيذ ما يريدون يعتبر عهدا واضحا يكون فيه المعاهد واع تماما بأنّه أصبح خادما معاهدا للشيطان)؟
    2-سؤال في شكل مثال على ما سبق: إذا كان شخص يفهم بعض ما يمكن أن يحصل في عالم الروحانيّات (لنفترض مثلا أنّه من الأعضاء الذّين نحسبهم على خير بالمدوّنة)، وصادف أن إلتقى هذا الشخص مع روحاني سفلي يدّعي إستطاعته معرفة الكثير عن هذا الشّخص، وكتحدّ بينهما يطلب السّاحر إسم الأم (طبعا لإقتفاء الأثر) أو يطلب أيّ شيئ لا تبدو فيه مخالفة شرعيّة (كنزع الحذاء الأيسر مثلا) ليتمكّن من معرفة أسرار عن هذا الشّخص؛ الآن يأتي السؤال: هل إذا قبل من نحسبه على خير التحدّي يعتبر حينها قد أعطى الإذن للشيطان وبالتّالي معاهدا (مع سلامة نيّته) ويمكن أن يكون سببا في هتك ستر الله عليه؟ أم أنّه لا خوف عليه بإعتباره يعلم أنّ ستر الله عليه لا يكشف، خاصّة أنّه فعل ما فعل ليفضح المستعين بالجن أمام النّاس؟
    تحيّاتي لكم

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب .. نزار ..
      1- من طرق المعاهدة الغير معلنة .. (لعلك نسيت من كثرة المواضيع) .. السماح باستمتاع الجن فيك وان تستمتع بهم .. فلفظ الاستمتاع القرآني أجمل وأطيب وأوسع في دائرة هذه العلاقة .. ولكن اعطيك امثلة للإجابة على سؤالك:
      - من ذلك أن الجن قبل أن يتحرش بامرأة ويصل معها للجماع الكامل في المنام .. فهو يتقرب إليها أولا بهواء يسير بين رجليها (ويكون الإحساس بهاذا الهواء مثل الريشة التي تسير على جلد الإنسان) .. فالبعض يجد لذلك أنه متعه ويرجو أن يزيد الإحساس إلى ما هو أبعد من ذلك في العلاقة لاشباع الشهوة .. (وهذا يعتبر إذن وسماح لعالم الشيطان بالاستيلاء على هذا الشخص) .. لأنه قبل الاستمتاع بهذا الشيء الذي لا يراه ولا يعلمه .. (ولو سأل لعلم أنه شيطان .. ولكن النفس وما تهوى ..!!)

      - المثال الآخر في الكشف .. فبعد أن تعلم يقينا أن سبب الكشف هو الشيطان أو الجن عموما .. ثم ترتضي به لأنه يكسبك تميز ومتعة أمام الناس .. فهذا بمثابة أدن منك لهم بالتصرف فيك ..!!

      -باختصار .. اي استمتاع من عالم الغيب الناري تستوطنه نفسك وتتعلق به كحظ نفسي وتحزن لو فقدته وترجو دوام وجوده .. فاعلم أنك قد جعلت لهم سلطانا عليك .. بلا ريب ..!!

      * ملحوظة: المعاهدات الظاهرة ليس كما ذكرت .. لأن ما ذكرته هو أمور يختلط فيها الحق مع الباطل .. فليس كل كلام مع الجن باطل .. وليس كل ذبح هو باطل (لأنه يتوقف هل تذبح لله أم للجن) .. وقد تذبح لله ولكن تعطي للجن .. وقد تذبح للجن وتعطي للناس .. وقد تذبح للجن وتعطي الجن ..!! فعن أي مسألة تسأل ؟!!! .....
      - وعموما المعاهدات الظاهرة .. تكون بالدم غالبا (ومعناها أنه يضحي من اجل الشيطان بدمه).. أو بالإنحطاط النفسي والديني (وهو أن يكون محل متعة للشيطان فيه وفي اهل بيته ويكون سبب في إهانة كل ما فيه ذكر لله) .. وكلاهما معناه استحواذ كامل من الشيطان على الانسان في نفسه وأهل بيته أيضا .. لأن اللعنة الروحانية تعم ولا تخص ..!! ...... (والموضوع أكبر من ذلك .. وإنما هذا مجملة وباختصار) ..

      2- هذا المثال الذي ذكرته .. لا علاقة له بالعهود من قريب أو من بعيد .. وإنما أنت اعطيت أذن للروحاني الإنسي (وليس للجني) .. بأن يتجسس عليك .. !!
      - والبعض قد يفعل ذلك باستعلاء إيماني على الآخر وهذا جهل .. (وكأنه تدخل يدك في النار وتقول انها لن تحرقني لأنني مؤمن ..!!) .. فلا تلقي بنفسك للتهلكة وتقول كنت اتحدى بإيماني ..!! (واعتقد كتبت عن هذا التحدي من قبل .. ولا أذكر أين !!)

      - ملحوظة : التحديات الإيمانية تكون بالله وليس بالنفس .. ولهذا التحدي إشارات يجدها المؤمن في قلبه في لحظتها .. (راجع قصص الأنبياء والرسل وستجدهم لا يتحدون أحد إلا بد مجيء الإذن الإلهي .. وإلا كان فعلهم عن رغبة نفسية ولي عن مراد الله) ..

      - والله أعلم ..

      *********************************
      - اللهم صلى على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم .
      تحياتي لك

      حذف
    2. شكرا اخي خالد علي هذه التوضيحات الثمينه ، وتوضيحات .. !! تسحتق التدبر ، جعلها الله لك زادا وذخرا في الدارين ونفعنا بعلمك وجميع اخواننا في الله ، تحياتي لك
      في ملاحظه صغيره بالموضوع الحالي اخي خالد الفقره 2 فيها تكرار بجمله ومعني اكثرهم
      والفقره 3 نقطه رقم 2 بدايتها تقول وتفهم من الحديث … وهو واختياره والخيارين ميت ميت ، رجاء اعاده النظر فيها ، تحياتي

      حذف
    3. أخي الفاضل طارق ..
      أشكرك على التنبية واللاحظة .. وتم تصحيح ما أشرت إليه ..
      تحياتي لك

      حذف
    4. جزاكم الله أعلى درجات الصدّيقيّة أستاذي الحبيب خالد، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
      يتبقّى أنّي لم أفهم بعد كيفيّة التفريق بين معنى إعطاء الإذن للروحاني وإعطاء الإذن للجن، أوليس من يأتي بروحاني لمنزله للتعزيم هناك، أوليس بفعله ذاك قد أذن للجن؟ إذ لطالما إعتقدت أنّ الإذن للروحاني هو نفسه الإذن لمصاحبيه من الجن.
      تحيّاتي لكم

      حذف
    5. لا يا نزار .. الأمر ليس كما تحسبه بالعقل ..!!

      - بالرغم من أن الجن تابع للشخص الروحاني .. ولكن هذا يسمى اذن لشخص الروحاني أن يتصرف فيك بشياطينه أو الجن المخاوي له، ولكنه ليس إذن لهذا للجن التابع له .. لأن هذا الجن التابع للروحاني لا يتحرك إلا بهوى نفس صاحبه وليس من نفسه هو ..

      - علما بأن الإذن للشخص الروحاني .. أسوأ عشرات المرات من الإذن للشيطان أن يتعامل معك ..!! لأنه من السهل أن تقهر نفس الشيطان ولكن ليس من اسهل أن تقهر نفس إنسان روحاني ..!!

      - وعموما .. كلا من الإذن للجن أو الإذن للشخص الروحاني بأن يتعامل معك ويكشف عليك .. فكلاهما شر مظلم ..!!

      حذف
    6. بارك الله لنا فيكم وبارك عليكم ولكم، ورحم والديكم برحمة عباده الصدّيقين ورضي عنهم، وعنكم معهم، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
      شكرا لرحابة صدركم وصبركم على أسئلتي أستاذي الغالي خالد.
      تحيّاتي لكم

      حذف
    7. استادي خالد ممكن ان توضح لنا أكتر معنى الدبح لله وإعطاءه للجن
      بارك الله فيك .ضننت دلك شركا والعياد بالله من يدبح في الزوايا رغم قوله حين الدبح باسم الله لكن الدبيحة تكون بمواصفات خاصة يطلبها شيخ تلك الزاوية .هل هي استرضاء لطلب الجن؟ودبح غير مباشر لغير الله.معدرة سؤالي للتقافة العامة ولتصحح لنا المفاهيم .جزاك الله كل الخير

      حذف
    8. 1- الذبح لله = أعطاءه ( للناس + الجن + الحيوانات.الجائعة.)

      2- الذبح لله = أعطاءه ( للأنس فقط.أو.الجن فقط.أوالحيوانات الجائعة فقط.)
      الآن
      أنتهيت من نقطة الذبح لله
      إيه يعني ؟
      يعني أن الأنس المقتدر ماليا = معاه فلووس $
      = يقوم بأطعام مخلوقات الله من ( إنس + جن + حيوانات.جائعة. ) لحم المواشي من = جمال + أبقار + أثوار + غنم ماعز كباش ) = النية هي = أطعام الفقراء والمحتاجين = إبتغاء وجه الله الكريم = ( إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا ).الانسان.
      ...........
      هل أفتهم الموضوع الشرح ؟
      ايوا
      لقد أفتهم لنا الشرح
      ...

      ملاحظة الأخوة الجن = لايريدون الملح بالطعام.
      ...
      طيب
      يامستكاوي أنا صديقي لايحب الملح بالطعام ؟
      هل يعني أن صديقي جني أو زهراوي يامجد ؟
      لا لا لا
      لايعني أن صديقك زهراوي أو جني = صديقك فيه مرض الضغط أو الكلى = لايحب كثرة الملح بالطعام = قليل فقط علشان النكهة بالطبخ والفائدة الغذائية فقط.
      لكن
      الجن لايريدون الملح نهائيا.
      ........................
      .والله أعلم.

      حذف
    9. نحن في عندنا ( قبر ولي ) + بنفس المنطقة يوجد ( ملحمة ، مسلخ ، جزارة )
      طيب
      بوقت الزيارة السنوية للولي
      يقوم أحد التجار = بذبح مئة رأس غنم = علشان يطعم الضيوف القادمين للزيارة.
      طيب
      نية الشخص المقتدر ماليا =
      1- أطعام الضيوف
      2- ادخال السعادة لنفوسهم ( لأن أكثرهم فقراء )
      3- ( ابتغاء مرضاة الله الكريم = باكرام الضيف + اطعام المحتاجين )

      4- ليس بنية التاجر ولا امام المسجد القائم على تنظيم المناسبة السنوبة ( أن يذبحون ال 100 رأس غنم عشان = الولي صاحب الزيارة والقبر أن يرضى عنهم لا لا لا .
      كل مافي الأمر = النية هي أطعام الضيوف ابتغاء وجه الله الكريم.فقط لاغير.
      .....................
      المهم
      قام أتباع ( بن تيمية وبن عبد الوهاب ) بشن حملات تحريضية على الزيارة وأن ال 100 رأس غنم علشان الولي وأن هؤلاء قبوريين أخبث من اليهود والنصارى وأنهم يعبدون القبور ووو... مشركين كفار وو....
      ..
      المهم
      قال لي : امام المسجد ما رأيك يامجد ؟
      قلت له : هؤلاء يحبون ( المال + الجنس ) !!
      قال لي : مادخل هذا الكلام ؟!!
      قلت له : دعنا أتصرف معاهم أنا أعرف علاجهم وتفكيرهم وماذا يريدون بالضبط ؟
      قال لي : وضح يامجد ؟
      قلت له : أكثر ( المتمصوفة أو الصوفيين ) مش أذكياء ولايفهمون الواقع كويس !!
      كل مافي الأمر أن حملة التحريض الشعواء = عاوزيين من وراءها شوية لحم وهم بيهدأون وتنتهي الحملة التحريضية !!
      قال الامام : كيف يامجد ؟
      قلت له : دع التاجر يشتري ال100 غنم من عندهم + هم اللي يذبحون + أعطيهم عشرة روؤس غنم هدية = دعهم يأكلون = وبتنتهي الحملة!!
      هؤلاء أشرار يحبون جمع المال + ممارسة الجنس فقط لاغير !!
      ..
      المهم
      الامام سمع لفكرتي بالتفصيل الممل .... مش كل شيء بأكتبه ....
      المهم
      سبحان الله
      أنتهت الحملة التحريضية !!
      وبعدين
      الان لاتوجد زيارة سنوبة للولي الصالح + اذا عملنا زيارة لا نعمل وليمة للضيوف لعدة أسباب ...
      ..
      أهم شي النية تكون لله الكريم
      ..
      بعدين
      أنا قد أذبح ( للولي صاحب القبر ) مش شرط بجانب قبره أو بنفس المنطقة أو بنفس البلد = قد أكون عايش بأستراليا.والقبر وصاحب القبر بتركيا.
      لكن
      نيتي هي أن أذيح لصاحب القبر = عشان يرضى عني ووو..

      حذف
    10. وقد أقوم بعملية الذبح بالقرب من منطقة ( القبر ) = بأي ملحمة .مسلخ .جزارة = بالقرب من المنطقة
      لكن
      نيتي هي = ( وجه الله الكريم + مرضاته ) = من خلال أطعام الفقراء والمحتاجين واكرام الضيوف...
      ...........

      حذف
    11. غير معرف1/12/19 3:18 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    12. لذالك ياسادة ياكرام
      أهم شيء هو ( النية ) تكون خالصة ومخلصة لله الكريم.فقط لاغير.
      ............
      طيب
      بأقص لكم قصة
      صديق متأثر بالفكر التيمي
      دائما ينصحنا ويقول لي :يامجد لاتأكل من أكل المشركين القبوريين ..
      هؤلاء مشركين = عُباد القبور..
      طيب
      هو زوج ابنته على شخص مسئول ذو منصب
      = عمل وليمة عزومة كبيرة جدا = ذبح 5 اثوار + 30 رأس غنم !! + فواكه وحلويات ووو...
      = عزمنا للوليمة
      قلت له : لن أحضر للعزومة ( ياكافر يامشرك ) سوف أقتلك ياكافر !!
      قال لي : هل أنضميت لنا يامجد !! = هو قصده أننا أعتنقت فكره المذهبي وأتبعت شيخه ... = لانهم دائما يطلقون مصطلحات الكفر الشرك القتل ووو....
      المهم
      قلت له : لا لا لا
      لكن
      أنت ياكافر يامشرك = أشركت بالله عزوجل
      قال لي كيف ؟
      قلت له : عملت العزومة الضخمة = علشان تتباهى وتتفاخر أمام أنسابك صهورك أقربائك المسئولين .فقط لاغير.= علشان تقول لهم : يصو أنا معي فلووس ورأسي برأسكم.
      لكن
      هل عزمت جيرانك ؟
      هل عزمت أقربائك الفقراء ؟
      هل عزمت زملاءك وأصحابك ؟
      لا لا لا
      يامشرك أنت عزمت (الأغنياء + ذو المناصب المسئولين ) + علشان تتباهى وتتفاخر فقط لاغير= أنت مشرك !
      وأنا مجد القبوري = لن أكل من أكلك يامشرك
      =
      صحح نيتك = أذهب أغتسل وأتوضىء وقل الشهادتين من جديد يامشرك ياضال يامُضِل !!
      معلومة
      المعازيم = لن يأكلون كثير بالعزومة فقط بيأكلون قليل عشان ( البرستيج ) = الظهور أمام الأخرين أنهم لايأكلون كثير = واللحم + الأرز= سترميها بالزبالة يامسرف يامبذر يا شيطان ياكافر ...
      .......
      أنا لست تكفيري = فقط أكتب بنفس أسلوبهم
      المهم
      قلت له : نيتك أشركت بها غير الله !
      قال كيف : قلت له : أطعام الطعام ( الذبائح لم تكن لله ) بل كانت للمباهاة والتفاخر والفشخرة والزنط + الاسراف !
      المهم
      صحح نيتك وتب إلى الله من عقائدك الفاسدة

      حذف
    13. 1- الذبح = يكون لله

      2- أي ذبح لغير الله = شرك
      .....................
      طيب
      الشرح :

      بالبداية = بدنا توضيح ( للمصطلحات والمفاهيم ) = لأننا نعيش بزمن=
      ( الفوضى بكل شيء ) بالمصطلحات والأفكار والمفاهيم وو...

      المهم
      إيه يعني الذبح يكون لله ؟ هل يعني أننا نذبح الكبش.الماعز.النعجة. البقر.الجِمال.الأثوار الأرانب .الدجاج. الفراخ.الحَمام. وكل المواشي الجائز أكلها ، هل يعني أن ( الاله ) يأكلها ؟!!!!
      الجواب
      لا لا لا = ( أستغفر الله العظيم وأتوب اليه )
      المعنى = أن نيتنا من ذبح المواشي هو أطعام * مخلوقات الله *
      عشان يرتاحون وينبسطون =المخلوقات تحب اللحوم وبالذات نحن الانس نحب اللحوم.
      يعني = الذبح يكون *ابتغاء مرضاة الله * من خلال = ادخال السعادة لمخلوقات الله الكريم.
      يعني = كن عبد صالح = محب لمخلوقات الله = مرضاة لله = عشان الله يرضى عنك ويحبك ويرحمك ويمدك برعايته وعنايته ورحمته....
      ...............
      طيب
      يامستكاوي كيف يكون ( الشرك بالذبح ) ؟
      لأنك
      أنت قلت يامستكاوي : الذبح يكون ( لله فقط )
      طيب
      يامستكاوي أنا قبل سنة ذبحت كبش بحفلة العرس حق بنتي ، فهل أنا مشرك يامستكاوي ؟!!
      الجواب
      بسم الله الرحمن الرحيم
      1- اذا ذبحت الكبش بحفلة عرس بنتك بنية أنك ( تعبد بنتك = أن بنتك بتحميك من المشاكل الدنيوية وأن بنتك بتدفع عنك السوء والبلايا ) = فأنت مشرك وكافر ومرتد .
      لكن
      2- اذا كانت نيتك هي = الفرحة + اكرام المعازيم الضيوف لوجه الله = ابتغاء مرضاة الله = فأنت تمام وممتاز وبرافو عليك.
      .والله أعلم.

      حذف
    14. طيب
      بصراحة أنا كانت نيتي من ذبح الكبش هي = أن بنتي يدفع عني السوء والمشاكل والبلايا = يامستكاوي أنا بمنطقتنا في عادات وتقاليد تقول :
      أن الأب الذي يذبح كبش لبنته يوم عرسها = البنت بتدفع البلايا عن أبوها بسبب هذا الذبح. فكيف أعمل يامستكاوي فهل أنا مشرك بالله ؟
      الجواب
      لا لا لست مشرك
      لكن
      تصرفك كان خاطىء وغلط ومش صح ومش كويس = حضرتك ضحية للعادات والتقاليد الخاطئة بمنطقتك...
      الآن
      بأعلمك الصح = أذبح حتى مئة ثور وكبش
      أهم شيء هو ( النية ) تكون خالصة ومخلصة لله العزيز الحكيم

      هل أفتهم لك الشرح ؟
      بصراحة وبدون زعل = لم يفتهم لي الشرح يامستكاوي ؟!!
      أنا عاوز الأستاذ خالد هو الذي يجيبنا على سؤالي وليس أنت يامجد !!
      ..
      لأنه
      يامجد في أسئلة ببالي ومنها :
      1- هل أي إنسي يذبح كبش لله + يعزم الجن بالوليمة ؟
      2- أم أن الانسي المكاشف أو المخاوي هو الذي يعزم الجن فقط ؟

      حذف
  12. يحبهم ويحبونه :
    ﻻ وصول الى الله إﻻ بالحب ..
    الحب معراج المحبين
    لوﻻ الحب ما كان للوجود وجود ..

    جزاك الله عنا ما هو اهله استاذنا الفاضل

    و صل الله على سيدنا محمد النبى الامى و على اله و صحبه و سلم تسليما كثيراا الى يوم الدين

    ردحذف
    الردود
    1. عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قال:
      «الشتاء غنيمة العابدين»
      رواه أبو نعيم بإسناد صحيح.

      قال ابن رجب - رحمه الله:
      «إنما كان الشتاء ربيع المؤمن لأنه يرتع في بساتين الطاعات ويسرح في ميادين العبادات وينزه قلبه في رياض الأعمال الميسرة فيه».

      ومن كلام يحيى بن معاذ:
      «الليل طويل فلا تقصره بمنامك، والإسلام نقي فلا تدنسه بآثامك».

      وعن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال:
      «مرحباً بالشتاء، تنزل فيه البركة ويطول فيه الليل للقيام
      ويقصر فيه النهار للصيام».

      ومن درر كلام الحسن البصري قال: «نعم زمان المؤمن الشتاء ليله طويل يقومه، ونهاره قصير يصومه».

      وعن عبيد بن عمير - رحمه الله -
      أنه كان إذا جاء الشتاء قال:
      «يا أهل القرآن : طال ليلكم لقراءتكم فاقرأوا،
      وقصر النهار لصيامكم فصوموا».

      يتبع ،،،

      حذف
    2. الغنيمة الباردة :

      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
      «الصوم في الشتاء الغنيمة الباردة»
      رواه أحمد وحسنه الألباني.

      قال الخطابي:
      «الغنيمة الباردة أي السهلة ولأن حرارة العطش لا تنال الصائم فيه».

      وقال ابن رجب:
      «معنى أنها غنيمة باردة أنها حصلت بغير قتال ولا تعب ولا مشقة، فصاحبها يحوز هذه الغنيمة بغير كلفة».

      فحري بنا اقتناص هذه الغنيمة لا سيما في الأيام الفاضلة مثل الاثنين والخميس أو الأيام البيض ونحو ذلك
      اللهم ارزقنا خيرهم ووفقنا لما تحب و ترضى

      صل الله على سيدنا محمد النبى الامى و على اله و صحبه و سلم تسليما كثيرا الى يوم الدين

      حذف
    3. نعم غنيمة خاصة لنا نحن النساء هه, فأغلبنا يقضي رمضان في هذه الأيام بالضبط, ما دام اليوم قصيرا جدا عكس باقي شهور السنة. و نعما بها نعمة و الحمد لله.

      حذف
  13. اليوم الجمعه اكثروا من الصلاه على سيدنا النبى
    اللهم صل و سلم و بارك عليه
    رحمه الله عليك فضيله الامام محمد متولى الشعراوى

    https://youtu.be/joSYmUxuB6E

    ردحذف
  14. اللهم انى اعوذ بك من كل ما يشغلنى عنك ومن كل حاءل يحول بينى وبينك اللهم حبك

    ردحذف
  15. ::fatom::
    السلام هاله. اتممت الصلاه على النبي (مائة ألف و) في 8أيام هل استمر

    ردحذف
    الردود
    1. و عليكِ السلام أختي فطوم ..

      متابعة مراحل الذكر على الخاص أختي الكريمة .. يمكنك مراسلتى على الإيميل أو الهانج أوت

      ايميلي hala83846@gmail.com

      تحياتي لك

      حذف
    2. تم الرد أختي الكريمة ..

      تحياتي لك

      حذف
  16. ـ ذات يوم كان لي ألف رغبة.. ،
    لكنهم تلاشوا جميعا في رغبتي الأكبر أن أعرفك..
    أعرفك و حسب .

    ـ أينما كان النور فأنا الشغوف به.. ،
    و أينما كانت الزهرة فأنا الفراشة..،
    و أينما كان الجمال فأنا العشاق.. ،
    و أينما كانت الحكمة فهي ضالتي .

    جلال الدين الرومى

    ردحذف
  17. من افضل القراءات اللي وجدتها لهذا الكتاب وفي قراءه اخري لدكتور احمد كلحي ممزوجه مع ملخص الكتاب احياء علوم الدين في نسخته
    المغني عن حمل الأسفار في الأسفار ، تتميز قراءه الدكتور محمد العوا بالمعلومات المكمله وفقهه وفهممه وشرحه وتبسيطه ، اما الدكتور احمد كلحي قراءه بدون شرح او اكتفي بشرح الإحياء بالمغني بالتتابع قراءه بين المصدر والملخص ، وكلاهما مفيد ومهم ، وتتميز صفحه الدكتور احمد كلحي بقراءات متعدده لكتب ومراجع كثيره ، يرجي تتبعها ، وكلا لا يغنيني عن ان اصلح واطهر واعقل قلبي واعمل عقلي ، اسئل الله ان ينفعنا بعلمه وبفقه عباده الصالحين ، تحياتي
    https://youtu.be/Wmb5xZS0cjo

    https://youtu.be/f9cIOO_bY4Q

    ردحذف
  18. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال . إن أهون أهل النار عذابا رجل منتعل بنعلين من نار .يغلي منهما دماغه مع أجزاء العذاب .ومنهم من في النار إلى كعبيه مع أجزاءالعذاب .ومنهم من في النار إلى ركبتيه مع أجزاء العذاب .ومنهم من قد اغتمر.الالباني (صحيح )
      وعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال .إن أهون أهل النار عذابا أبو طالب وهو منتعل بنعلين يغلي منهما دماغه .رواه مسلم
      عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال .لما خلق الله الجنة والنار أرسل جبريل إلى الجنة .فقال انظر إليها وإلى ما أعددت لأهلها فيها.قال فجاء فنظر إليها وإلى ما أعد الله لأهلها فيها.قال فرجع إليه قال وعزتك لا يسمع بها أحد إلا دخلها.فأمر بها فحفت بالمكاره .فقال ارجع إليها فانظر إلى ما أعددت لأهلها فيها.قال فرجع إليها فإذا هي قد حفت بالمكاره فرجع إليه .فقال وعزتك لقد خفت أن لا يدخلها أحد.وقال اذهب إلى النار فانظر إليها وإلى ما أعددت لأهلها فيها.قال فنظر إليها فإذا هي يركب بعضها بعضا.فرجع إليه فقال وعزتك لا يسمع بها أحد فيدخلها فأمر بها فحفت بالشهوات فقال ارجع إليها فرجع إليها فقال وعزتك لقد خشيت أن لا ينجو منها أحد إلا دخلها .الالباني (حسن)
      عن أبي هريرة رضي الله عنه قال .قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.ما استجار عبد من النار سبع مرات إلا قالت النار يا رب إن عبدك فلانا استجار مني فأجره .ولا سأل عبد الجنة سبع مرات .إلا قالت الجنة يا رب إن عبدك فلانا سألني فأدخله الجنة.الالباني (صحيح )
      وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال .قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .إن لله ملائكة سيارة يتبعون مجالس الذكر فذكر الحديث إلى أن قال .فيسألهم الله عز وجل وهو أعلم من أين جئتم .فيقولون جئنا من عند عباد لك يسبحونك ويكبرونك ويهللونك ويحمدونك ويسألونك .قال فما يسألوني .قالوا يسألونك جنتك .قال وهل رأوا جنتي .قالوا لا .قال فكيف لو رأوا جنتي .قالوا ويستجيرونك .قال ومما يستجيروني
      قالوا من نارك يا رب .قال وهل رأوا ناري .قالوا لا. قال فكيف لو رأوا ناري .قالوا ويستغفرونك .قال فيقول قد غفرت لهم وأعطيتهم ما سألوا وأجرتهم مما استجاروا .رواه البخاري ومسلم واللفظ له
      عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم . كان يعلمهم هذا الدعاء كما يعلمهم السورة من القرآن .قولوا اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم
      وأعوذ بك من عذاب القبر .وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال .وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات. رواه مسلم

      حذف
    2. وعن عبد الله أبن مسعود رضي الله عنه قال .قالت أم حبيبة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم .اللهم أمتعني بزوجي رسول الله .وبأبي أبي سفيان .وبأخي معاوية. فقال سألت الله لآجال مضروبة وأيام معدودة وأرزاق مقسومة لن يعجل شيئا منها قبل أجله ولا يؤخر ولو كنت سألت الله أن يعيذك من النار وعذاب القبر كان خيرا وأفضل. رواه مسلم
      عن سلمان رضي الله عنه قال .تعطى الشمس يوم القيامة حر عشر سنين ثم تدنى من جماجم الناس قال فذكر الحديث قال فيأتون النبي صلى الله عليه وسلم فيقولون يا نبي الله .أنت الذي فتح الله لك وغفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر وقد ترى ما نحن فيه فاشفع لنا إلى ربك.فيقول أنا صاحبكم فيخرج يجوس بين الناس حتى ينتهي إلى باب الجنة .فيأخذ بحلقة في الباب من ذهب فيقرع الباب .فيقول من هذا .فيقول محمد .فيفتح له حتى يقوم بين يدي الله عز وجل .فيسجد فينادى ارفع رأسك سل تعطه واشفع تشفع فذلك المقام المحمود.الالباني (صحيح )
      اسئل الله الجنه وما قرب إليها من قول او عمل لي ولكم ونعوذ به ونستجيره من النار وما قرب إليها من قول او عمل ، واشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وان محمدا عبده ورسوله ، عليه افضل الصلاه والسلام

      حذف
  19. ماشالله يااستاذنا دا
    شرح لذوي الالباب فيما لايوجد في كتاب
    انار الله بصيرتكم بنور من انوار نور علي نور .نور السموات والارض

    ردحذف
  20. جزاك الله خيرا كثيرا استاذي الفاضل الكريم.

    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا حتى ترضى سبحانك.

    ردحذف
  21. السلام عليكم. تحية طيبة لأستاذنا الحبيب خالد و لأعضاء و زوار المدونة المباركة و أتمنى أن تكونوا بصحة جيدة، كما عودتنا أستاذ مواضيعك تضرب في الصميم.
    لا أعلم كيف تم إخفاء مثل الحديث النبوي المهم و قصة ابن صياد و أظن و الله أعلم هو أن نظل على عمانا و نتوه في الظلام، فأنا لم أسمع من قبل عن هذه القصة لا من الشيوخ و لا من القنوات فهم دائما عندما يأتيهم سؤال له علاقة بالجن و الكشف يتهربون من الجواب أو يعطون أجوبة غير مقنعة و يكتفون بأنه حرام دونما تعليل. شكرا لك أستاذ على مجهوداتكم و جعلها الله في ميزان حسناتكم. أمين

    ردحذف
  22. و بمناسبة سرد قصة بن صياد، سأحكي قصة عشت تفاصيلها شخصيا مع أحد الأصدقاء كان يتردد على أحد الكهنة لديه كشف و أنا كنت أحضر ( سابقا) معه جلسات العلاج، و السبب أن الصديق أصبحت صحته في النازل مع سقوط الشعر و التعب و الإرهاق إضافة إلى مشاكل في العمل و البيت مع الزوجة، المهم بدأت الأسئلة ماسبب حضورك الصديق يجيب أنه منهك صحيا و نفسيا و أنه متزوج من مدة طويلة و ليس لديه أطفال ... فتخبره بأن معمول له عمل ( سحر) حتى لاينجب من ليلة العرس، و أنه شبعان توكال و أن زوجته من دست له التوكال في الأكل فيسألها لماذا زوجتي ستعطيني التوكال أجابته حتى لاتتركها و تذهب لتتزوج بأخرى من أجل إنجاب الأطفال، الصديق إقتنع بأن زوجته من تريد قتله بالتوكال و قرر أن لايأكل من ما تعده من طعام و أن يأكل من أكل المطاعم و هجر زوجته و ظل على ذلك لشهور، و هنا فالزوجة بطبيعة الحال ستشك في الأمر و ستراودها شكوك من ناحية زوجها، هنا بدأت المشاكل تزيد وصل الأمر إلى طلب الطلاق و فرت الزوجة إلى دولة أخرى بعد أن أصر الصديق على أن يتركها معلقة لا هي متزوجة و لاهي مطلقة بغرض الإنتقام.

    ردحذف
  23. و حتى لا أطيل عليكم قام الصديق بالحديث مع زوجته الهاربة عبر الهاتف و أخبرها بأن سبب الصراع كذا و كذا و حلفت له و أخبرته أن لاعلاقة لها بكل ذلك، و بعد شهور تبين أن من فعل التوكال أحد مقربين من الزوجة و ذلك باعتراف من كان يشتغل عندهم.
    حديث الكشف أوله جاء صحيحا و صادقا : التوكال لأنه أجرى تحاليل طبية دقيقة و اتضح أنه تناول مواد مسمومة أثرت بشكل كبير على المعدة + الكشف أعطاه وصفة للعلاج من التوكال (روشيتة) و نجحت بالفعل سيقول أحدكم كيف علمت بذلك بعد أن إتبع العلاج بالكشف ذهب مرة أخرى و أجرى الفحص فتبين أن المعدة تحسنت بنسبة 75%
    الكشف الكاذب : الزوجة بريئة
    النتيجة : الانفصال عن زوجته و تصريحه لنا بأنه ضيع جوهرة كانت في يدها و لم يعرف قيمتها إلا بعد أن فقدها.
    ختاما العيب ليس فينا فقط ولكن العيب على من هم يحسبون أنفسهم علماء و شيوخ و كتموا علمهم بالصح و الغلط و جلسوا في منازلهم و بعضهم في قصور و نسوا نشر العلم .. لا أريد أن أدخل في مواضيع يرهقني الحديث فيها و لكن إرتأيت أن أشارككم تجارب أناس عاشوها و عشناها معهم . فالواقع شيء و النظري شيء آخر.
    و السلام. اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا و كريم تحب الكرم فتجاوز عنا.
    نسألكم أن تدعوا لنا بالرحمة و المغفرة وصلاح الحال. و للحديث بقية إن شاء

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله كل خير وعفا عنك واصلح شأنك في الدارين امين يارب العالمين

      حذف
    2. أمين يارب العالمين
      بارك الله فيك أخي الكريم أحمد يسري

      حذف
    3. غير معرف2/12/19 12:35 ص

      أخي حسن الكشف موجود في القرآن بقصة السامري وقصة العبد الصالح مع نبي الله موسى عليه السلام ، وكذلك بقصة المسيح الدجال وفتنته .

      حذف
    4. بارك الله في أختنا الفاضلة نجوى، الكشف الذي أشرتم إليه رباني، أما ما كنت أريد أن أشير إليه هو الكشف الذي يحتمل الخطأ و الصواب معا عن طريق الجن.تحياتي لكي و نشكرك على نشاطك و مجهوداتك في المدونة فأنا متابع لردودك وتعليقات و نستفيد منها. دمتم سالمين و حفظكم الله و مدونتنا المباركة من جنود إبليس و خفافيش الظلام أمين يارب العالمين.

      حذف
  24. توصلت إلي مدونتكم منذ أيام وفي البدايه لفتت انتباهي كثيرا
    واعجبتني .. وجعلتني انتبه للفكر الصوفي الذي لم أكن أعلم عنه أي شئ تقريبا .. ولكني قرأت معظم مواضيع المدونه
    ثم خرجت من المدونه القراءه أكثر عن الصوفيه
    ومحاولة فهمها .. لعلي اكون غافله عن باب من أبواب الخير
    و لعله يكون علم يقربني إلي الله .
    لكني بعد أن قرأت أكثر وفهمت أكثر
    استخلصت الآتي
    ان الصوفية بدعه
    وان ديننا له اسم واحد فقط وهو الإسلام ولا يحتاج إلى
    أسماء اضافيه .. وان كل جماعه من المسلمين
    أطلقوا علي نفسهم اسم غير الإسلام او المسلمين
    فهم علي بدعه .. مثل الصوفيه والشيعه وغيرهم
    واننا باختصار وسهوله ووضوح ديننا الإسلام ومنهجنا
    القرآن.. وبالنسبه للسنه والاحاديث فهي تحتوي علي توضيح
    لكثير من أحكام القرآن التي لم يذكر القرآن كيفية أدائها
    وايضا السنه نستفيد منها وتسعين في مواقف الحياه المختلفه
    لكن لا نأخذ منها أحكام غير التي وردت في القرآن
    فالقرآن هو منهج المسلم وهو الكتاب الذي أنزله الله علينا واتمه واضح
    فيه رسالته إلينا..
    والله أطلق علينا المسلمون
    فكل من أنشأ فكر جديد او فرع جديد من فروع الإسلام المزعومه وأطلق عليه اسم جديد غير كلمة مسلمين ووضع كتب جديده غير كتاب القرآن فهو علي بدعه .
    وبالنسبه للفكر الصوفي فهو في البدايه يعطي انطباع جيد جدا وانه يحث علي الزهد والتقرب إلى الله بكثرة الذكر لكن في الحقيقه هذا لا يحتاج إلى منهج جديد وتسميه جديده .. لان الزهد والتقرب إلى الله بالذكر هذا هو الإسلام
    ولكن بدون ان اعتزل الناس او اذكر الله بورد معين او صلوات محمديه معينه .
    هذا رأيي والله أعلم
    انتظر ردكم

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف2/12/19 3:00 م

      أختي الفاضلة : بداية مرحب بك ورجاء ختام حديثك بإسم ولو وهمي لمخاطبتك به

      ثانياً : القرآن والسنة كفتي الميزان وكل ما جاء فى السنة الصحيحة له شاهد من الكتاب وعليه لا يوجد نص نبوي صحيح مخالف للكتاب فعليه عبارة لا نأخذ من السنة غير التي وردت بالكتاب عبارة غير صحيحة

      ثالثاً : ليس من حق اي احد فى الوجود الحكم على شخص او مجموعة اشخاص الا لما يكون اهل لهذا الحكم وابسط شروط الحكم مبدا الحياد ولأحقاق الحق ليس الا
      انما الاراء الشخصية والفردية مردودة على اصحابها لأنها انتصارات شخصية وحمية نفسية ليس أكثر ، وحتى نكون منصفين نترك المسميات والافراد ونحكم على الفكر

      الفكر الصوفي قام على مبدأ الاحسان ان تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فهو يراك كون حصل انحرافات من العوام دا مش معناه ان كل التصوف باطل
      علماء الازهر جلهم اشاعرة ( صوفية)

      أذن هناك فرق من عبد الله لله وابتغاء رضاه بيحاول بجل جهده يعبده عبادة يرضا به عنه ،، ومن يعبد الله لطريقته وانتصاراً لها وطمعاً فى الفتح والكشف وغيره

      وهنا بتكلم عن قصد العبادة وليس عن اثارها او ثمراتها اللي ربنا يرزقه بعبادته الخالصة تجلي خاص الف بركة

      ونفس الكلام على الأخرين اي كان المسمى

      فالإنسان فى اختبار دائم سواء تحدث او صمت تحرك او سكن عبد او تامل وهكذا

      الفكرة أن الانسان لا يضخم ذاته ويترك الحكم لأهل الحكم مخافة من الله وتبرأ من تحمل تبعات العباد وينشغل بما ينفعه او ما استخدمه الله فيه من نفع غيره

      فإن الله يحب معالي الأمور ويكره سفاسفها
      والله اعلى واعلم

      حذف
  25. غير معرف2/12/19 7:01 م

    عرفت الهوى مذ عرفت هواكا

    واغلقت قلبى عمّن سواكا

    وقمت اناجيك يامن ترى خفايا القلوبِ ولسنا نراكا

    احبك حبين.. حب الهوى وحباً لأنك اهل لذاكا

    فأما الذى هو حب الهوى فشغلى بذكرك عمن سواكا

    واما الذى انت أهل له فكشفك لى الحجب حتى أراكا

    فلا الحمد فى ذا ولا ذاك لى ولكن لك الحمد فى ذا وذاكا

    واشتاق شوقين ..شوق النوى

    وشوقا لقرب الخطى من حماكا

    فأما الذى هو شوق النوى

    فمسرى الدموع لطول نواكا

    واما اشتياقى لقرب الحمى

    فنار حياةٍ خبت فى ضياكا

    ولست على الشجو اشكو الهوى

    رضيتُ بما شئتَ لى فى هداكا

    مولاتي رابعه العدويه

    ردحذف
  26. بدي الأتي :
    1- فقه ( الأضرحة - المقامات - القبور - المراقد )
    2- فقه ( المنام = ( مرائي + أحلام )
    3- فقه ( رؤية سيد الأنام في اليقظة والمنام )
    4- فقه ( الأستغاثات + الذبائح )
    ..........................
    ربنا مُمدك ياأستاذ خالد

    ردحذف
  27. اخي مجد الاستاذ كتب حاجات عن الاضرحة وانا كنت قرءت عن ذلك لما كنت عملت في مربع البحث عن الكشف وطلع كم موضوع وفيهم شيء عن الاضرحة ولكن انشغلت ومكتبتش الرابط

    ردحذف
    الردود
    1. أختنا الفاضلة صفية

      كلامك صح = توجد تعليقات + أجزاء من درووس
      ..........

      طيب
      قبل شهرين سألت سائلة من المغرب عن :
      ( الأشخاص الذين يزورون الأضرحة + اذا لم يزوروها = تحدث لهم مشاكل ...

      بعدين
      الأستاذ قال لها : أن السبب هو الجن المقيم بالأضرحة = جن مش تمام = عاوزيين الأنس يتعلقون بصاحب المرقد..
      ..

      بدي هذا السؤال وإجابة الأستاذ عليه

      حذف
  28. في التسجيلات الصوتية للأستاذة هالة نبيل

    درس عن النية = درس ممتاز

    ردحذف
  29. https://youtu.be/Fv9OyFFOaYk

    ردحذف
    الردود
    1. الأَوَّلُ مَنْ ؟ الأَوَّلُ هُوَ
      وَالآخِرُ مَنْ ؟ الآخِرُ هُوَ
      الظَّاهِرُ مَنْ ؟ الظَّاهِرُ هُوَ
      وَالْبَاطِنُ مَنْ ؟ الْبَاطِنُ هُوَ
      اللَّهُ فَقُلْ : جَلَّ اللهُ
      قُمْ وَنَادِ وَقُلْ : يَا هُوَ يَا هُوَ
      وَتَجَنَّبْ قَوْمًا قَدْ تَاهُو
      عَبْدٌ يَسْتَعْطِفُ مَوْلاهُ
      هَلْ ثَمَّ إِلَهٌ إِلا هُوَ
      اللهُ فَقُلْ : جَلَّ اللهُ
      أَدْرَكْتُ بِهِ عِلْمَ يَقِينِي
      وَشَهِدْتُ بِهِ حَقَّ يَقِينِي
      وَغَدَوْتُ بِهِ عَيْنَ يَقِينِي
      فَهُوَ يَقِينِي وَهُوَ يَقِينِي
      اللهُ فَقُلْ : جَلَّ اللهُ
      فَبِفَرْقِ الْفَرْقِ عَرَفْنَاهُ
      وَبِجَمْعِ الْجَمْعِ عَبَدْنَاهْ
      وَبِفَرْقِ الْجَمْعِ وَصَفْنَاهُ
      وَبِجَمْعِ الْفَرْقِ شَهِدْنَاهْ
      اللهُ فَقُلْ : جَلَّ اللهُ
      أَيْنَ اسْتَخْفَى الْمَعْنَى الْحَقِّي
      فِي الْجَمْعِ تُرَى أَوْ فِي الْفَرْقِ؟
      الْعَجْزُ هُنَا شَأْنُ النُّطْقِ
      وَالْحُكْمُ لِشَوْقٍ أَوْ ذَوْقِ
      اللهُ فَقُلْ : جَلَّ اللهُ
      اذْكُرْ وَاسْتَغْفِرْ مِنْ ذِكْرِكْ
      وَاشْكُرْ وَتَبَرَّأْ مِنْ شُكْرِكَ
      لا أَنْتَ وَلا أَنَا لَوْ تُدْرِكْ
      هُوَ هُوَ ، هُوَ هُوَ : قُمْ فَاسْتَدْرِكْ
      اللهُ فَقُلْ : جَلَّ اللهُ
      أَسْرَار مِنْ نُورِ الرَّبِّ
      تَنْقَدِحُ بِعِلْمٍ فِي الْقَلْبِ
      يُنْبِيكَ بِهَا كَوْنُ الْغَيْبِ
      حِبّ عَنْ حِبٍّ فِي حِبِّ

      اللهُ فَقُلْ : جَلَّ اللهُ

      حذف
  30. استتاذنا الحبيب استاذ خالد / امدك الله بمدد من عنده وبارك الله فيك علي هذه الرسالة الجميلة التي تفيض بالخير وبالحق الذي يزهق الباطل ، وبالنور الذي يمحو الظلامات عن العقول والقلوب فبارك الله فيكم ومتعكم بالقرب منه .
    واذن لي ان اسال هل من دعاء اتوجه به الي الله في حين استشعاري او ظني ان هناك احد الروحانين يحاول فتح كشف علي .. ففي بعض الاوقات يصادف الانسان ان يجالس شخص روحاني او يلتقي به او يجمعه به مجلس مع بعض الاصدقاء ويشعر وقتها انه يحاول فتح كشف عليه او علي جميع من يتواجد في هذا المجلس .. فهل من دعاء او ذكر اتوجه به الي الله في حينه راجيا منه ان يسترني عن هذا الشخص فلا يستطيع ان يتجسس علي حالي او حال من يتواجد معي.
    وشكرا لكم استاذنا الحبيب

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف3/12/19 12:45 م

      لاتفعل فلايفعل بك

      فتعاملك مع بنو جنسك مرجوعه عليك في مختلف العوالم حولك ..سواء حسيه او ملموسه ...فانعكاس المرآه ..صوره لناظره فيها

      من دخل البيت فهو آمن ...بيت الله هو قلبك
      تحياتي 🌸💘

      حذف
    2. ننتظر الرد على سؤال الأخ علي ليستفيد الجميع.ان شاء الله شكرا لكم

      حذف
    3. اخي علاء :
      لماذا تجلس معهم ..ما الفائدة من جلوسك معهم ..!!؟؟
      فإن كنت طالبا لعلم او لشيء منهم فلن ينفعك دعاء ولا غيره ..!!
      وإن كنت طالبا لله فلم تجالس من يطلب نفسه وتميزه عن الآخرين ويصاحب الشياطين ويهتك ستر العباد ..!!؟؟
      ابتعد عنهم ولا تجالسهم ..

      -عامة تعلمنا من ا.خالد دعاء مثل :" اللهم ادخلني في حصن أمان "

      لكن إعلم انه مالم تكن نيتك طلب الله فلن ينفعك قرءان ولا دعاء ..

      تحياتي لك.

      حذف
    4. أخي الفاضل علاء ..

      أضيف على كلام أختنا هبة .. أن مما تعلمناه أيضا من أستاذنا الجليل أن لا شيء إسمه تحصين بمعنى حماية دائمة ، و إلا كيف سيكون الإبتلاء؟ .. أما معنى التحصين الذي تعلمناه هو أن يلطف الله بك في قدره من خلال كرامة الذكر .. بشرط أن تصدق مع الله و تُخلص النية ..(بقدر النوايا تُمنح العطايا) ..

      أما عن حزب الأمان ..
      اذهب للموضوع من هنا

      تحياتي لك

      حذف
    5. بوركتي هاله ⚘..
      اخي علاء .. جال في خاطري ان انصحك ايضا ألا تظن سؤ في احد في انه يفتح عليك كشف بمجرد مجالسته .. فقد يكون بريء من ذلك وبسبب تحميل عليك من احد الحضور تظن أن هناك من يكاشفك ..

      بايجاز : إياك وسؤ الظن بلا دليل معتمدا عما يجول في خاطرك من تنبيهات ربما تكون شياطنيه ..!!
      تحياتي لك .

      حذف
    6. شكرا للاخت الفاضلة هبة وشكرا لك اختي الكريمة هالة نبيل .. وبالطيع اختي هبة لافائدة ترجي من الجلوس مع هؤلاء ولكني قصدت ربما يحدث هذا بالصدفة او لاسباب تتعلق بالعمل وليس عن رغبة مني لانه بالفعل قد حدث معي هذا الامر ويتكرر يوميا سبب عملي الذي يفرض علي الاجتماع في مكان واحد لعدد من الساعات يوميا مع زملاء في العمل منهم احد الاشخاص كذالك وكثيرا من الاوقات كان يحدث حوار ويتحدث عن امور كثيرة خاصة بالجن والروحانيات وعلاقته بهذا العالم وانه متزوج منهم ولديه ابناء لدرجة انه كان يدعي علم الغيب هههههه وكان الجميع ينصت له ويصدقون كل كلمه ينطق بها فكان يدعوني هذا دائما للتدخل والصدام معه .. فالحمد لله علي كل حال واعوذ بالله من حال اهل .
      تحياتي اليكما اختي هبة واختي هالة وشكرا لكما.

      حذف
    7. الحمد لله علي كل حال واعوذ بالله من حال اهل النار

      حذف
    8. طالما الأمر كذلك -اخي علاء- فلا تجادل هؤلاء وتجنب الحديث معهم تماما ..وردد بقلبك دائما اللهم ادخلني في حصن أمان..

      كدعاء نبوي ردد بيقين أن الله يسترك :
      "اللّهُمَّ إِنِّي أسْأَلُكَ العَفْوَ وَالعافِيةَ في الدُّنْيا وَالآخِرَة، اللّهُمَّ إِنِّي أسْأَلُكَ العَفْوَ وَالعافِيةَ في ديني وَدُنْيايَ وَأهْلي وَمالي، اللّهُمَّ اسْتُرْ عوْراتي وَآمِنْ رَوْعاتي، اللّهُمَّ احْفَظْني مِن بَينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفي وَعَن يَميني وَعَن شِمالي، وَمِن فَوْقي، وَأَعوذُ بِعَظَمَتِكَ أَن أُغْتالَ مِن تَحْتي."

      وكما تعلمنا من ا.خالد أنه من يمنع نفسه عن فضح احد لا يفضحه الله فإياك وتتبع عورات الغير او فضحهم او التحدث بالقيل والقال( غيبة ونميمة ) في عرض احد او اتهام احد بالباطل.. فلو لم نتأدب مع الله بالتوبة وحفظ عورات الغير يسلط الله علينا بذنوبنا من يكشف سترنا والعياذ بالله.

      - كتجربة لي كنت أردد بقلبي ولساني دائما " اللهم احجبني بك عمن سواك واسترني وعوراتي من اعين الإنس والجن "


      تحياتي لك .

      حذف
  31. جزاكي الله خيرا على ردك
    الكلام الذي قلته عن الصوفيه هذا ليس رأيي الشخصي فقط .. ولكني قلت سابقا اني قرأت أكثر عن الصوفيه حتي افهمها فوجدت أن رأي معظم علماء الأمة عن الصوفيه انها بدعه .
    وكما جاء في الحديث
    ثبت في الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة، وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة، قيل: من هي يا رسول الله؟ قال: من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي

    اسأل الله لي ولكم الهدايه
    ام ادم

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف3/12/19 3:40 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. اهلا بك اختي ام ادم معنا .. يسعدنا تواجدك بيننا ونأمل أن تستفيدي وتفيدي ..⚘

      اللي فهمته منك اختي انك قرأتي في المدونة ولاحظتي بعض الكلام عن للصوفيه ثم بحثتي اون لاين وقرأتي المزيد مما افتى أن اتباع الصوفيين بدعه ..او كل ماهو صوفي فهو بدعه ..!!
      الذي اتوقعه او فهمته هو انك بحثتي خارج المدونة وحصلتي على تلك الفتوى ..
      عامة اتمنى أن تقرأي الموضوعات التي اشارت لك فيها اختنا هاله فإن فيها ما يوضح الكثير لك إن شاء الله.

      واهلا وسهلا بك مرة أخرى. ⚘

      حذف
  32. غير معرف3/12/19 3:15 م

    فديو من بوستات الاخ الملثم ...مني لكم هديه نسيم الصفا 💙🙏
    يارب اسعدكم بيه

    https://youtu.be/J_jifDkZpHI

    ردحذف
    الردود
    1. فيديو وعمل جميل حقا. ما شاء الله

      حذف
  33. بارك الله فيك استاذ وجعله في ميزان حسناتك ان شاء الله🤲🏼

    ردحذف
  34. الأخت نجوي و هبه جزاكم الله خيرا علي ردكم
    عندي استفسار عن أشياء غريبه تحدث معي بالفتره الاخيره وكانت هي السبب فى دخولي إلي هذه المدونه .
    انا اعيش بمفردي معظم ايام الاسبوع معي فقط ابناي ولا يأتي زوجي من سفره إلا في نهاية الأسبوع فقط .
    والمنزل الذي اعيش به منزل كبير ومعظم المنزل لا استخدمه اصلا وحجرات المنزل لا ادخلها كأنها مهجوره فقط تأتي من تنظفها كل فتره .
    و تحدث لي أشياء غريبه في فترة النوم
    في فتره كان يحدث لي الجاثوم بشكل متكرر جدا .
    و أحيانا يحدث كأن احد يجلس فوقي ويكتفني
    ومنذ فتره توفي خالي فتأثرت كثيرا بوفاته وبدأت في المواظبه علي الصلاه بالتزام حتي صلاة الفجر وكذلك قراءة القرآن وتفسير القرآن
    فبدأت بعدها وانا نائمه اسمع كأن احد يخبرني بآيات من القرآن
    فاحدي المرات شعرت بالكسل وقت صلاة الفجر ولم اقم إلي الصلاه فسمعت أية.. فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاه وكنت وقتها اصلا لا احفظ هذه الايه لكني سمعتها كأنها صوت في رأسي
    ومره أخري سمعت جملة .. وما توفيقي الا بالله
    ومره أخري سمعت اية .. قل هل ننبئكم بالاخسرين أعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا.
    وعندما أسمع هذه الآيات يكون في الدقيقه التي قبل الاستيقاظ مباشرة ..
    ومره أخري قريبا تكاسلت أيضا عن صلاة الفجر فشاهدت وانا نائمه كائن لونه اسود وضخم الجسد وكان يجلس كأنه في حالة انتظار ثم تحرك تجاهي وشعرت بخوف شديد ثم لم أعد اراه لكن كل جسمي اتكتف لمدة ثلاث دقائق تقريبا ووقتها توسلت إلي الله وكنت اقول يارب مش هسيب صلاة الفجر تاني
    في الحقيقه أصبحت اخاف من هذه الأشياء حتي عندما أسمع ايه من القرآن أشعر أيضا بخوف من تكرار هذا الأمر
    و في فتره سابقه كنت أري قط أسود يطاردني وتكرر هذا الحلم أكثر من مره وكنت اجري منه ويجري خلفي باستمرار وكل ما ادخل مكان وأغلق الباب يدخل من تحت الباب او من فتحه صغيره في الباب . لكن هذا الحلم لم اراه منذ وفاة خالي والتزامي بالصلاه كنت اراه سابقا بمعدل كل سنه مره تقريبا
    وتحدث معي أشياء كثيره أخري من الغرائب لكن لا يسعني ان اذكرها كلها
    في الحقيقه انا لا احكي هذه الأشياء مع أي أحد من اهلي حتي لا يشعرون اني غريبه
    علما ان احداث حياتي تتحرك دائمآ في اتجاه ان اعيش في عزله
    فأكثر من مره حاول اهلي ان ينقلوا للسكن في شقه في نفس العماره التي اعيش بها لكن كل مره تحدث أشياء غريبه . وايضا أكثر من مره حاول زوجي ان ينقل عمله إلي نفس المحافظه لكن كل مره أيضا تحدث أشياء غريبه . وايضا حاولت تحويل ابني إلي مدرسه بجوار اهلي وفشل الأمر ايضا
    اتمني ان اجد تفسير لما يحدث معي
    وعذرا على الاطاله

    ام ادم

    ردحذف
    الردود
    1. اختي ام آدم :
      الآن فهمت أنك بحثتي عما يساعدك في مشكلتك ولكنك اردتي الاطمئنان لمنهج المدونة خوفا من ان تضلي وهذا امر طيب جدا ومطلوب..لكن كنا نحب ان تسألي مباشرة ماهو منهجكم وكيف افهم مافي المدونة ..كنا وقتها سنرشدك لبعض الموضوعات التي تعرفك علينا ..
      عموما نحن قوم نريد الله ولا ننتمي لأي فرق ولا نتهم اي فرقه بالضلال بشكل كامل إلا إذا تأولت بالباطل على شيء في الكتاب او السنة ،، ونهجنا هو كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم آراء العلماء المسلمين التابعين ..هذا لاطمئنك بشكل مختصر .
      اما عما تعانين منه فلدي بعض التساؤلات لعلي استطيع مساعدتك :
      -منذ متى وانتي تشعرين بأمور غريبة ..هل بمجرد دخولك المنزل أم منذ كنتي صغيرة ..وكم كان عمرك وقتها ؟؟
      -هل كان لديك في اسرتك او عائلتك من هو او هي مصاب بالمس ؟؟
      - وهل مارستي يوجا او شيء مما يروجه علماء الطاقة او قراتي في أحزاب العارفين او لك علاقة بأحد يستخدم الروحانيات للبحث عن كنوز او الاسقاط النجمي او مشيتي مع اي روحاني في طريق الروحانيات ؟؟

      انتظر اجاباتك .. تحياتي لك .

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف