الروحانيات فى الإسلام: هل الدين الإسلامي أو علم التصوف يحيطه الأسرار ..؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 26 فبراير 2012

هل الدين الإسلامي أو علم التصوف يحيطه الأسرار ..؟

بسم الله الرحمن الرحيم
هل التصوف أو الدين الإسلامى تحيطه الأسرار ..؟

لا يوجد أسرار بمعنى (إخفاء شيء من الرسالة المحمدية) .. لانه لو كان هناك اسرار فى الدين بهذا المعنى ..  فعلى هذا يكون الرسول لم يبلغ رسالته .. وحاشاه صلى الله عليه وسلم .. حيث أنه بلغ الرسالة وأدى الأمانة على أكمل وجه ..
- ولكن نقول أن فى ديننا أنوار ذات علوم عرفانية .. يمنحها الله لمن يشاء من خلقه تكريما من الله للعبد .. فمثال ذلك ما جاء فى الحديث القدسي (وما تَقَرَّبَ إلَيَّ عَبْدِي بشَيءٍ أحَبَّ إلَيَّ ممَّا افْتَرَضْتُ عليه، وما يَزالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إلَيَّ بالنَّوافِلِ حتَّى أُحِبَّهُ، فإذا أحْبَبْتُهُ، كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذي يَسْمَعُ به، وبَصَرَهُ الَّذي يُبْصِرُ به، ويَدَهُ الَّتي يَبْطِشُ بها، ورِجْلَهُ الَّتي يَمْشِي بها، وإنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ، ولَئِنِ اسْتَعاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ) صحيح البخاري.


- أي أن العبد تتبدل كل أوصافه لتكون فاعلة للحق الذي يحبه الله .
- فالمنح الربانية هى من أنوار الدين الإسلامى .. هذه المنح قد تكون معرفة خاصة وفهم خاص يؤتيه الله للبعض .. مع ارتقاء صفاته النفسية في علاقته مع الله مثل صفات المحبة والتوكل والرضا والاخلاص .. ووو .

1- ومثال فى علوم الظاهر .. وهو علم المتشابه من الايات .. فقد جعله الله ليميز الله العالم من الجاهل .. وكشف الذين فى قلوبهم زيغ .. فعلم المتشابه هو من أنوار الدين الاسلامى ..

- وكذلك الفقه الاسلامى .. هو الفهم الدقيق للنصوص الشرعية لمعرفة غرض المتكلم الذى هو كلام الله ورسوله ولا يكون ذلك الا بتقوى الله .. فالفقه يعتبر من الانوار لانه لا يُفَقَِه الله عبدا فى دينه الا بالاخلاص وهى خصيصة ربانية .. ويكفيك شرف لها دعوة النبي لابن عباس (اللَّهمَّ فقِّههُ في الدِّينِ ، وعلِّمهُ التَّأويلَ) صحيح دلائل النبوة للوادعي.
- فلو لم يكن فى هذا من صفاء قلب وطهارة سر مع الله وخصيصة ربانية ما دعا بها صلى الله عليه وسلم لابن عباس ...

- وكذلك التفسير .. فيه من الأنوار كذلك لخصيصة التأويل وهى فهم المعنى المراد من كلام الله قدر الوسع والجهد .. وارجع الى دعوة النبي لابن عباس .. فستعلم ان التاويل انوار ربانية ..

- والذكر ابتغاء وجه الله هو أنوار .. ومعرفة القران أنوار .. ومعرفة الحديث النبوى انوار .. 

2- وهناك مثال لعلم الباطن .. وهو ما يلقيه الله من خواطر وإلهامات في القلوب من إشارات وفهم وحكمة ويقين ورضا وإخلاص وتوكل وحب .. وهو ما يتعلق بتزكية النفس وما يصاحبها من عطاءات خاصة في قلب المؤمن .. كما أشرنا سابقا للحديث القدسي: (وما تَقَرَّبَ إلَيَّ عَبْدِي بشَيءٍ أحَبَّ إلَيَّ ممَّا افْتَرَضْتُ عليه، وما يَزالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إلَيَّ بالنَّوافِلِ حتَّى أُحِبَّهُ، فإذا أحْبَبْتُهُ، كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذي يَسْمَعُ به، وبَصَرَهُ الَّذي يُبْصِرُ به، ويَدَهُ الَّتي يَبْطِشُ بها، ورِجْلَهُ الَّتي يَمْشِي بها، وإنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ، ولَئِنِ اسْتَعاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ) صحيح البخاري.

- فالدين الاسلامى كله أنوار .. 

#- فكل ما يوصل الى العمل مع الله وحب رسوله هو أنوار .. تعين على تزكية القلب والعقل والروح .. ويحدث لك وقتها حالة من خالات السكينة والطمأنينة والسلام الداخلي والرضا بالقدر عن يقين .. وهذا من فضل الله .. قال تعالى (قُلْ إِنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (73) يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ) آل عمران73-74 ..

#- خلاصة القول يا سادة:

- أن ديننا كله أنوار .. وعلمائنا أفاضل أبرار (نحسبهم كذلك) .. كل فى مجاله الذى فتح الله به عليه . سواء كان مفسر او فقيه أو عالم فى علوم الحياه مادام ملتزما بحب الله ورسوله .. 

- أما ما يتم نقله عن بعض أهل التصوف بأنه من الأسرار .. فهذا لا علاقة له بالدين .. وإنما قد يكون له علاقة بالمكاشفات الروحية التي قد تحدث مع البعض .. ولا علاقة له بالدين لا من قريب ولا من بعيد .

#- ولكن في الختام أحب أن أقول .. أن كل نور يحتاج لمستقبِل لهذا النور .. وهذا المستقبِل هو قلبك .. فهل قلبك قمت بتطهيره ليستقبل هذا النور ..!!

والله أعلم 
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 14 تعليقًا:

  1. غير معرف20/5/14 8:34 م

    بارك الله فيك

    لخضر

    ردحذف
  2. اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك و أنا أعلم و أستغفرك لما لا أعلم.
    جزاك الله خيرا على الموضوع

    ردحذف
  3. جزاك الله خيرا والله انه وقع فى قلبى ما قراته هنا قبل ان اقرأة وجاء ما كتبته ليجعلنى اتيقن ان الروحانيات هى نور الهدى التى يهدى بها الله عباده ..لذا فجميع المسلمين والحمد لله رب العالمين لهم منها نصيب كل منهم على قدر عملهم ..ويكفي المسلم شرفا ونورا ان الله عز وجل جعله مسلما من امة نبيه سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام اليست نعمه الاسلام نعمه لا يضاهيها نعمة فمن محبه الله لنا ان جعلنا مسلمين ومن امة الحبيب ..يا الله لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد قبل الرضى ولك الحمد بعد الرضى ولك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك ...اخى الكريم خالد بارك الله ك وفيك وزادك نورا وسرورا ...تحياتى

    ردحذف
  4. بارك الله فيك وزادك نورا على نور

    ردحذف
  5. جزاك الله كل خير استاذ خالد..
    كيف يميز الله عزوجل العالم من الجاهل عن طريق علم المتشابه من الايات وكشف الذين فى قلوبهم زيغ؟؟!
    وسؤال اخر ..
    حتى تستقيم امور الدين وحتى يعلم العبد انه لن يكون نبي ولا رسول يستطيع الاحاطة بكافة انوار الدين الاسلامى كما كان صلى الله عليه وسلم
    قصد حضرتك ايه بالمقولة دى.. اننا نكون ملمين بالعلوم مثلا ..مثل الحديث والفقة والقران الكريم الخ.... اقتداء بالرسول ام ماذا تقصد حضرتك .
    ارجو توضيح ...

    ردحذف
    الردود
    1. 1- العالم هو من التزم بضوابط اهل العلم وجمع كلامهم ونشره بين الناس ولم يخن الناس في أمانة العلم ثم قد يذكر ما يميل إليه من الآراء .. والجاهل هو الذي احترف التسويق لفكر ديني معيني وخدع الناس بان هذا الفكر الديني لمشايخه هو الدين الحق .. في حين هذه آراء وليست دين ..!!
      - وغالبا الجهلاء يظهرون بمظهر الطوائف الدينية المختلفة .. وكل طائفة تزعم أنها على الحق ..!!

      2- أما عن قولي (حتى تستقيم امور الدين) .. فقمت بإعادة صياغة هذه الجزئية في الموضوع لسهولة فهمها .. ومحوتها وكتبتها بأسلوب آخر .. عسى أن يكون أقرب للفهم وأوضح عما سبق ..

      والله أعلم
      *********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  6. تمام وضحت..جزاك الله كل خير يااستاذ خالد ..وجعل الله هذا العلم فى ميزان حسناتك يارب العالمين..

    ردحذف
  7. ما شاء الله جزى الله عنا السائلة والمجيب... لقد اتحفتمونا بأنواركم برفع عنا الجهل أو كل ما يشوب فهمنا...
    ☆☆☆☆☆
    زادكما الله نور على نور وجعل الله لنا حظ من انواركما...
    ولن أبرح دون أن أنوه بإعجابي الشديد بما تقومين به أيتها الواثقة بربها وجعله الله في ميزان حسناتك
    ☆☆☆☆☆

    وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد واله

    ردحذف
  8. صدقت استاذنا : ديننا كله انوار :

    ربنا نور { ٱللَّهُ نُورُ ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَٱلۡأَرۡضِۚ ..}
    ونبينا نور {.. قَدۡ جَاۤءَكُم مِّنَ ٱللَّهِ نُورࣱ وَكِتَـٰبࣱ مُّبِینࣱ }
    وكتابنا نور { فَـَٔامِنُوا۟ بِٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦ وَٱلنُّورِ ٱلَّذِیۤ أَنزَلۡنَاۚ ..}

    والمجانسة بالمجالسة
    قال صلى الله عليه وسلم :
    مَثَلُ الجليسِ الصالحِ، كمثلِ العطّارِ، إنْ لمْ يعطيكَ منْ عطرِهِ، أصابَكَ منْ ريحِهِ. السيوطي - صحيح

    فانظر من تجالس .. وانظر من تصاحب !!
    فإما كساء نور او كساء ظلمة !!

    زادكم الله نورا وجعلكم نورا .. آمين

    ردحذف
  9. هناك علوم باطنية لا يستطيع أهل الظاهر إستيعابها، وهي عصية على أفهام عموم الناس ولو أذيعت أمامها لأتهم قائلوها بالكفر...

    حيث أورد البخاري على لسان أبي هريرة:
    " حفظت عن رسول الله وعائين فأما أحدهما فبثثته، وأما الآخر فلو بثثته لقطع مني هذا البلعوم"

    فلربما هذا ما قصده السائل من وراء سؤاله...
    " هل الدين الإسلامي أو علم التصوف يحيطه الأسرار؟
    والله أعلم
    ☆☆☆☆☆

    وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد وآله

    ردحذف
    الردود
    1. قد يكون هذا مقصد السائل ولكن مقصد أبا هريرة هو أن النبي علمه من ظاهر الشريعة ما علمه .. وأخبره أيضا من اخبار فتن الزمان بما سيحدث من بعده ويعلم من سيخون وينحرف ويضل في أهل الحكم .. ولذلك لو تكلم في هذه المسألة لقتله الحكام .. وهي من المسائل التي لم يؤذن فيها لأباهريرة أن يتكلم فيها .. ولعها مما اختصه به النبي .. كما اختص بذلك أيضا حذيفة بن اليمان .. ولا مانع أن يكون هناك خصوصية أخرى بعلم آخر ولكن لا سبيل لنشره أو معرفته .. ولو كان أبا هريرة نشره لغيره لكان أخبرنا سواء هو أو من أخذ عنه ..

      - والله أعلم
      ******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. العفو فلم أقصد كعب الأحبار، وإنّما أردت بذلك أبي ابن كعب عندما وُجد ميتا يوم الخميس قبل يوم الجمعة الذي حدده هو ليخبر فيه عن أصحاب العقد، هذا فقط للتّصحيح.

      حذف
    3. وهناك مثلا لعلم الباطن ايضاً الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
      ورد في الحديث المتفق عليه والذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لَقَدْ كَان فِيما قَبْلَكُمْ مِنَ الأُممِ نَاسٌ محدَّثونَ، فَإنْ يَكُ في أُمَّتي أَحَدٌ، فإنَّهُ عُمَرُ. قال ابن وهب: محدَّثون أي: مُلهمُون. والإلهام كما عرفه ابن منظور أن يلقي الله في النفس أمرًا يبعثه على الفعل أو الترك.
      ولاكن سؤالي عن عبدالله بن سعد ابي سرح عندما كان ينقل كلام الوحي عن النبي ووصل إلى الآية تبارك الله احسن الخالقين لقد كان هناك إلهام ورغم ذلك قذف الشيطان في قلبه الكفر ورتد اي يعني لم يتحمل هذا الإلهام من الله ؟
      ام أنه فتن فقط؟

      والسؤال الثاني: هل هذه الأسرار التي احتفظ بها ابي هريرة ليس لها دعوة في الرسالة المحمدية صح؟

      حذف
    4. أخي الحبيب بلال ..
      ---------------------------
      #- بخصوص أسئلتك :
      =================
      1- عبد الله بن سعد بن أبي سرح .. كان من الذين يكتبون الوحي للنبي صلى الله عليه وسلم .. وفتنه الشيطان وادخل في قلبه الشك أن هذا ليس وحيا .. وهرب من المدينة لمكة وعند فتح مكة تشفع له عثمان بن عفان ليقبل توبته .. فقبلها النبي .. ثم حسن إسلامه بعد ذلك إلى أن مات وكان واليا على مصر وله فتوحات كثيرة في أفريقيا .. إلى أن مات رحمه الله .

      - أما ما كُتب عنه من رواية في أن سبب فتنته أنه كان يكتب آية وغيرها له النبي مرة أخرى وما شابه ذلك الكلام .. فهي روايات تالفة ولا سند لها مستقيم .. ولو كان كذلك فعلا لكان هو قال بنفسه بعد توبته أن سبب ردته كانت هس كذا وكذا .. ولكن هذا لم يحدث .. مما يؤكد فساد هذه الرواية .. (بالمناسبة هذه الرواية ليست حديث نبوي وإنما مجرد رواية قصصية مذكورة في بعض كتب التفاسير والتاريخ وهي غير متصلة السند) .

      #- ولكن قصة عبد الله بن أبي السرح فيها إشارة إلى أنه بالرغم من مجالسته للنبي وكتابة الوحي له أي القرآن .. إلا أن ذلك لم يكن كافيا ليثبت الإيمان في قلبه .. ولعل سبب ذلك لأنه في الأساس كان لازال فيه شك .. والله أعلم .

      2- أما عن سؤالك عن الأسرار التي احتفظ بها أبو هريرة إنما هي مجرد غيبيات أطلعه عليها النبي .. ولا علاقة لها بالتشريع الديني ولا بمزيد آيات من القرآن .
      وإنما تلك الأسرار .. كما أخبر بها سيدنا حذيفة بن اليمان بأسماء المنافقين ولم يخبر أحد غيره .. فكان ذلك من أسرار النبي له رضي الله عنه .
      والله أعلم.
      ===========================
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف