الروحانيات فى الإسلام: حزب الأمان بالقرآن من أذى الإنس وأذى الجان - خطأ متكرر من المتوسلين بكلام الله إلى الله - القرآن لا يمنح عطاءه لهؤلاء - مناقشات مع المعترضين على التوسل بالآيات وتكرارها .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 13 فبراير 2018

Textual description of firstImageUrl

حزب الأمان بالقرآن من أذى الإنس وأذى الجان - خطأ متكرر من المتوسلين بكلام الله إلى الله - القرآن لا يمنح عطاءه لهؤلاء - مناقشات مع المعترضين على التوسل بالآيات وتكرارها .

بسم الله الرحمن الرحيم

:: حزب الأمان بالقرآن ::
..:: من أذى الإنس وأذى الجان ::..
فهرس :
1- ما هو حزب الأمان ؟
2- القرآن لا يمنح عطاءه لهؤلاء ؟
3- خطأ متكرر من المتوسلين بكلام الله إلى الله ؟
4- مناقشات مع المعترضين على التوسل بالآيات وتكرارها .. ؟

**********************
..:: مقدمة ::..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. هذا حزب لطيف شريف .. يجمع بين التوسل بأسماء الله وآياته الكريمة .. لدفع الخوف عن النفس وطلب الأمان من الله من خلال التوسل إلى الله بكلامه .. ويعتبر هو نوع من المساعدات الروحية لكل مبتلى بالخوف من إنس أو جان ..

* ومعنى "حزب الأمان بالقرآن" : أي حزب طلب الأمان من الله من خلال التوسل إليه بآيات القرآن ..

* ومعنى كلمة "حزب" : أي جماعة .. والمقصد هو مجموعة الآيات أو الدعوات التي يحافظ الإنسان على قرائتها .. ويسمى بالوِرْدِ أيضا ..
وفي الحديث : ( من نام عن حِزبِه ، أو عن شيٍء منه ، فقرأَه فيما بين صلاةِ الفجرِ وصلاةِ الظهرِ ، كُتِبَ له كأنما قرأَه من الليلِ )
والحزب في الحديث المقصد منه : ما عقدت عليه نفسك أن تفعله من قراءة قرآن او أذكار أو صلوات ..

* وقبل الحديث عن منافعه .. أحب أن أعرفكم أن هذا الحزب هو جزء من حزب أكبر اسمه (حزب الإغاثة والمدد بالله الأحد الصمد) .. قد تم إلهامي به في ختام عام 2017 .. وقت أن اجتمع جماعة من أهل الشر الروحاني وأرادوا أذيتي .. ولكن الله ربي كان مريدا بي شيء آخر .. وصدق الله حيث قال ( وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ) البقرة102 ... وأحمده سبحانه على كرامة قوله ( وَرَدَّ اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِغَيْظِهِمْ لَمْ يَنَالُوا خَيْراً وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ وَكَانَ اللَّهُ قَوِيّاً عَزِيزاً ) الأحزاب25 .. فقد أغاثني بها في يوما ما كاد أن يترتب عليه ما لا يحمد عقباه ..!!

* ثم بعد كتابة حزب الإغاثة والمدد .. وجدت له منافع خاصة أحببت أن أشارككم بها .. فأحببت أن أضع لكم شيئا من منافعه لمن يريد أن ينتفع بخصوصية معينة منه ..

* والجزء الذي أذكره لكم هنا .. هو جزء خاص له منفعة خاصة لمن :
1- للخوف من تسليط الشيطان ..
2- أو للخوف من تسليط الإنسان المؤذي ليكفيك الله شره ..
3- أو لمن يشعر بالخوف الدائم في حياته بلا سبب ..
4- أو الإضطراب النفسي والسلوكي ..
5- أو الفزع الدائم بلا مبرر .. سواء عند النوم او يقظة ..
6- للأطفال الذين تصيبهم حالات خوف وفزع .. يقظة أو مناما ..
7- للأطفال الذين يصرخون كثيرا ..
8- وله خصوصية للسكينة والهدوء النفسي .. سيجدها من يقرأها .. وكيف لا يكون ذلك وقد جمعت بين التوسل إلى الله بآيات فيها سكينة وآيات فيها منع الخوف وآيات فيها استعاذة بالله ..؟!!

* وقد يكون له خصوصية غير ذلك .. فالله أعلم بأسرار كتابه ..!!

*************************
..:: كيفية استخدام هذا الحزب ؟ ::..


1- يصلح للكبير والصغير .. إما أن تقرأها عليه ليكن اضطرابه .. وإما أن يقرأها هو بنفسه بصوت مسموع ..(والصوت المسموع مهم جدا لأن له تأثير في النفس .. ولا مانع لو اضطرتك الظروف لقرائته بصوت خافت أو حتى في نفسك خوفا من الرياء أو لوجودك مع ناس في مكان تواجدك)  ..

* ويقرأ قبل النوم لمن يخاف شر الجن بالليل .. ويقرأ في أي وقت لمن يخاف شر الإنس .. سواء ليلا أو نهارا .. فهذا الحزب هو توسل إلى الله ليحميك من الشر ..


2- ممكن أن تقرأه على ماء وتجعل الصغير والكبير يشرب منه لتسكين نفسه من الخوف والفزع .. إن لم يكن يستطيع قرائته ..


3- يمكنك أن تقرأه على الخائف والمفزوع .. بأن تضع يدك على رأسه وتقرأه .. ولا مانع أن تجعله يشرب من ماء تكون قد قرأت عليه هذا الحزب ..
(ولا داعي لتقرأ بفمك على الماء مباشرة "نظرا لانتتشار الأمراض وما يترتب على ذلك من رفض من الآخر لشرب هذا الماء نتيجة دخول رذاذ القراءة في الماء فيصاب بالقرف" – بل يكفي أن تمسك الزجاجة بيدك وهي مغلقة وتقرأ القرآن .. فهذا كافي جدا) ..


* ونذكركم أن القراءة على الماء ليست سُنَّة نبوية .. وإنما هي من تجارب العلماء حيث وجدوا لها نفعا .. واستدلوا على منفعة ذلك بالنفث بعد القرآءة .. فيكون مختلطا هذا النفث "شيء من رذاذ الفم" ببركة ما تم قرآئته من القرآن .. فيؤتي نفعه بإذن الله .. فلذلك أجازوا القراءة على الماء .. ولكنها ليست لأنها سُنَّة وإنما أمر مباح فعله أو تركه .. ووجدوا أن للماء المقروء عليه أثر فعال لمن يستخدمه .. !!

*****************************
..:: ولكن اعلم : أن عطاء القرآن لا يعطيه لهؤلاء أبدا ::..


1- لا يعطيه لمن يقرأ القرآن على وجه المصلحة والمنفعة فقط ..!! لأنه يعبد الله على حرف .. أي ليعطيه فقط .. فإن لم يعطيه فهو يجحد الله ويترك عبادته .. فهذا فعل المنافق .. !!


2- ولا يعطيه لمن يتهم الخلق باتهامات باطلة دون دليل صادق وبرهان حقيقي .. ويقوم بفضيحة أقاربه بالباطل .. مثل من يتهم الخلق بأنهم فعلوا له سحر وما شابه ذلك .. (إلا إن تاب واجتهد في استغفاره .. فاستغفر الله لنفسه ولمن أساء الظن فيهم .. وكان مخلصا في استغفاره نادما على ما فعل .. متصدقا لمن أسآء الظن فيهم .. عسى أن يرضى عنه ربه)

3- ولا يعطيه لمن يُصدق شيطان ناطق في حالة صرع يخبر أن فلان هو من صنع السحر.. لأن بتصديقه كلام الشيطان يكون فعل أفعال أهل الفسق والضلال والوقيعة بين الأرحام .. وفضل كلام الشيطان على كلام الله .. فكيف يمنحه الله بركة كلامه ..!! (إلا من تاب واجتهد في استغفاره)


4- ولا يعطيه لمؤذي الناس بلسانه أو المغتاب لهم .. (إلا من تاب واجتهد في استغفاره)


5- ولا يعطيه لمن يأكل حقوق الخلق .. (إلا من تاب ورد الحقوق)


6- ولا يعطيه لمن سلك مسالك الرقاة خدام الجن .. الذين يستعينون بالجن بدلا من كلام الله ..!! (إلا من تاب واجتهد في استغفاره)


7- ولا يعطيه للنفوس التي تظن في نفسها الخيرية ولا تتهم نفسها بالنقص والتقصير .. بل وتنظر للآخرين بعين النقص .. فهذه النفوس محجوبة لما تتمتع من خصوصية إبليسية .. وتحتاج لتقويم شرعي ونفسي .. فكيف ينفعل معها عطاء الله ..!!


8- ولا يعطيه لمن يطلب بكلامه ما هو غير مشروع ومنكر .. مثل من " يستحضر شياطينه زاعما أنه يستحضرهم بالقرآن " .. فكيف يمنح القرآن بركته لمن طلب به ما نهى عنه ..!! (إلا من تاب واجتهد في استغفاره)


9- ولا يعطيه الله لجاحد (منكر لكلام الله) .. (إلا من تاب واجتهد في استغفاره)


10- ولا يعطي الله بركة كلامه لنفوس غير مؤمنة ولا موقنة بقوة كلام الله .. لأنها تقرأ القرآن على سبيل التجربة .. والتجربة مع الله شك .. والشك يحبط العمل ..!! (إلا من تاب واجتهد في استغفاره)

******************************
:: انتبه ::
..:: خطأ لا ينتبه له الناس في توسلهم بالقرآن ؟! ::..

اعلم أن بركة القرآن لا يعطيها الله لمن لا يتعبد بكلام الله إلى الله .. أي يظل متذللا به إلى مولاه .. سواء أعطاه أم لم يعطيه .. لأنه يقرأ لله متعبدا به يبتغي مرضاة الله وهدايته وغفرانه ورحمته ومحبته وأمانه ورضوانه ..
جاء في الحديث : ( تَعَلَّمُوا القرآنَ ، و سَلوا اللهَ بهِ الجنةَ ، قبلَ أنْ يَتَعَلَّمَهُ قومٌ ، يَسْأَلونَ بهِ الدنيا ، فإنَّ القرآنَ يَتَعَلَّمُهُ ثلاثَةٌ : رجلٌ يُباهِي بهِ ، و رجلٌ يَسْتَأْكِلُ بهِ ، و رجلٌ يقرأُهُ لِلَّهِ ) .


* وطالما المؤمن متعبدا "متذللا" إلى الله .. فليعلم أنه عبد ليس له إلا التذلل لمولاه .. ثم بعد ذلك يعطيه مولاه من عطاءه في الوقت الذي يريده وليس في الوقت الذي تريده ..


* فيطمئن قلبك لمجريات القضاء والقدر .. بهذه الحكمة .. فتنسى متى سيمنحك العطاء .. حتى تظل عاملا مجتهدا دون أن تلتفت لميقات العطاء .. بل منتبها كيف ترضيه مع دوام سؤاله من فضله العظيم .. فتبقى بذلك متأدبا في محراب العبودية ظاهرا وباطنا بين ( إياك نعبد وإياك نستعين) .. فظاهرا بطلب السعي وسؤال الله من فضله .. وباطنا بالرضا بنتيجة ما يجريه عليه القضاء والقدر ..

*****************************
* عموما أترككم مع هذا الحزب الكريم لآيات الله .. لتتوسل بها إلى مولاك طالبا منه سبحانه أن يصيبك من عطائها وبركتها ..
*********************************

..:: حزب الأمان بالقرآن من أذى الإنس وأذى الجان ::..
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم (3) مرات

يا أللهُ يا جميلُ يا جليلُ يا قديرُ يا قاهرُ يا قويَّ يا عزيزُ يا غالبُ يا متينُ يا مغيث يا ألله .. أنتَ ربُّنَا وإلهُنَا ومولانا .. نرغب إليك ونسألك فضل قولك ( حَسْبُنَا اللّهُ سَيُؤْتِينَا اللّهُ مِن فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللّهِ رَاغِبُونَ ) .. ونتوجه إليك بكرامة قولك ( حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ) .. فكن لنا واحمنا وأدخلنا في حصن أمان قولك ( فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ) ، وأدخلنا في حصن أمان قولك ( وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ ) ، وأدخلنا في حصن أمان قولك ( إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا ) ، وأدخلنا في حصن أمان قولك ( فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظاً وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ) ، وأدخلنا في حصن أمان قولك ( وَحَفِظْنَاهَا مِن كُلِّ شَيْطَانٍ رَّجِيمٍ ) ، وأدخلنا في حصن أمان قولك ( وَحِفْظاً مِّن كُلِّ شَيْطَانٍ مَّارِدٍ ) ، وأدخلنا في حصن أمان قولك ( إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ وَكَفَى بِرَبِّكَ وَكِيلاً ) ، وأدخلنا في حصن أمان قولك ( لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللّهِ ) ، وأدخلنا في حصن أمان قولك ( وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَاباً مَّسْتُوراً ) ، وأدخلنا في حصن أمان قولك ( وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدّاً وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدّاً فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ ) ، وأدخلنا في حصن أمان  قولك ( وَرَدَّ اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِغَيْظِهِمْ لَمْ يَنَالُوا خَيْراً وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ وَكَانَ اللَّهُ قَوِيّاً عَزِيزاً ) ، وأدخلنا في حصن أمان قولك ( قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنتَ الْأَعْلَى ) ، وأدخلنا في حصن أمان قولك ( لَا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ) ، وأدخلنا في حصن أمان قولك ( أَقْبِلْ وَلَا تَخَفْ إِنَّكَ مِنَ الْآمِنِينَ ) ، وأدخلنا في حصن أمان قولك ( لَا تَخَفْ وَلَا تَحْزَنْ إِنَّا مُنَجُّوكَ وَأَهْلَكَ) ، وأدخلنا في حصن أمان قولك ( حَسْبِيَ اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ) ، وأدخلنا في حصن أمان قولك ( وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ ) ، وأدخلنا في حصن أمان قولك ( اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ) ، وأدخلنا في حصن أمان قولك  (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285) لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) ، وأدخلنا في حصن أمان قولك ( وَاللَّهُ مِن وَرَائِهِم مُّحِيطٌ ) ، وأدخلنا في حصن أمان قولك ( ثُمَّ أَنَزلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُوداً لَّمْ تَرَوْهَا ) ، وأدخلنا في حصن أمان قولك ( لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا(3) فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا ) ، وأدخلنا في حصن أمان قولك ( هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَاناً مَّعَ إِيمَانِهِمْ ) ، وأدخلنا في حصن أمان قولك ( لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحاً قَرِيباً ) ، وأدخلنا في حصن أمان قولك ( فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى ) ، وأدخلنا في حصن أمان قولك ( سَلَامٌ قَوْلاً مِن رَّبٍّ رَّحِيمٍ ) ، وأدخلنا في حصن أمان قولك ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ . اللَّهُ الصَّمَدُ . لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ . وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَد )"3 مرات" ، وأدخلنا في حصن أمان قولك ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ . مِن شَرِّ مَا خَلَقَ . وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ . وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ . وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ )"3 مرات" ، وأدخلنا في حصن أمان قولك ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ . مَلِكِ النَّاسِ . إِلَهِ النَّاسِ . مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ . الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ . مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ )"3 مرات" .

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم (3 مرات)
( سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ . وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ . وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )
آمين .. يا رب العالمين .

******************************

لتحميل الحزب pdf وقرائته من الموبايل أو طباعته أو ارساله لشخص ..

.. (اضغط هنا) ..


.. أو قم بتحميله من صفحة الكتب ..

:: تحميل حزب الأمان ( صوت فقط ) ::

:: لمشاهدته على اليوتيوب ( من هنا ) ::

**************************

..:: طرق تعامل النبي في الدعاء من القرآن ؟ ::..

اعلم يرحمك الله : أن فعل النبي في الدعاء من القرآن كان والله أعلم .. على ثلاثة أوجه كما يتبين ويظهر لي من تتبع الأحاديث:

1- الوجه الأول : أنه يتأوَّل القرآن .. أي يأخذ من القرآن مراد الله ويدعو به ..
ودليل ذلك .. ما جاء في الحديث الصحيح عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت (  كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُكْثِرُ أنْ يقولَ في رُكوعِهِ وسُجودِهِ : سُبحانَكَ اللَّهُمَّ رَبَّنا وبِحَمدِكَ، اللَّهُمَّ اغفِر لي . يَتأوَّلُ القُرآنَ )
أي يستنبط من القرآن ما يدعو به الله : من قولِه تعالى: (فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ) النَّصْر3 .

2- الوجه الثاني : أنه يتعوذ بالله ويسأل من الله .. راجيا فضل ما يقرأه من رحمات .. او مستعيذا من شر الدركات .. ودليل ذلك .. ما جاء في الحديث الصحيح عن عوف بن مالك الأشجعي قال (  قُمتُ مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ليلةً فقامَ فقرأ " بسورَةَ البقَرَةِ " لا يمُرُّ بآيةِ رَحمَةٍ إلا وقفَ فسألَ ، ولا يمُرُّ بآيةِ عَذابٍ إلا وقفَ فتعوَّذَ ...)

3- الوجه الثالث : أنه كان يتضرع إلى الله بتكرار آية واحدة كما جاء في الصحيح عن أبي ذر الغفاري ( قام رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بنا ليلةً فقام بآيةٍ يُردِّدُها وهي : إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ )

******************************

:: مناقشات مع معترضين !! ::
:: هكذا يخلطون لك الأمور تدليسا عليك !! ::
( حَسْبُنَا اللّهُ سَيُؤْتِينَا اللّهُ مِن فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللّهِ رَاغِبُونَ ) التوبة59

* فإذا علمت ما سبق .. فسأذكر لك ما قد يجادلك به البعض معترضا من التوسل بآية التوبة59 .. فأحببت الرد عليه حتى لا يكون في صدرك شبهة مما تتوسل به إلى الله ولتكون على بصيرة من أمرك ..

* حيث وجدت أفكار بدعية مخلوطة بطرق استنباط غير صحيحة تماما .. حيث أنهم يخلطون بين أمرين ..:
1- الدعاء استنباطا من الآية .. كما في حديث السيدة عائشة رضي الله عنها .
2- التوسل بالآية سائلا الله من فضلها .. كما في حديث عوف بن مالك الأشجعي رضي الله عنه .

* فجعلوا الإثنين أمرا واحد ..!! حتى أخفوا وتجاهلوا أحاديث الرسول وتلاعبوا بكلام بعض المشايخ .. ليستبيحوا ما يريدون الوصول إليه .. !!

* وإليك بعض ما قد يصادفك من بعض المتلاعبين بالدين لتضليلك وإبعادك عن التوسل بكلام الله ..

* فستجد البعض ينكرون عليك الدعاء استنباطا من الآية ، وستجد البعض الآخر ينكر عليك التوسل بالآية .. وقد أجبت على كلا الرأيين وأبطلت كلامهم المزعوم .. وجمعت في كل سؤال الرد على الفريقين ولذلك أذكر أنهم "قد يقولون" .. لأن هذا مجموع كلامهم معا دون تخصيص ..:

**********************
1- قد يقولون: لا يجوز أن تتوسل بقوله تعالى ( حَسْبُنَا اللّهُ سَيُؤْتِينَا اللّهُ مِن فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللّهِ رَاغِبُونَ ) التوبة59 .. ؟!! فإن فعلت فاحذف كلمة  "رسوله" ..!!

فنقول له :
أولا : إن لم تأتي بالدليل على عدم الجواز بالدعاء .. فأنت متهم في قولك ..!!

ثانيا : إذا لم تأت بالدليل على عدم جواز التوسل بالآيات .. فأنت متهم في قولك ..!!

ثالثا : كيف تحرف في كلام الله وتتجرأ عليه بالحذف والإضافة كيفما يحلو لك ؟!!

رابعا : ولو كان اعتراضك على الدعاء بوضع كلمة "رسوله" على اعتقاد منك بأن رسول الله ليس له فضل في موته .. ولم يعد له عمل ..!! " وهذا كذب على الرسول لأنه يدعو لأمته ويرد السلام عليهم" ولا نناقشك في ذلك الآن ..!!

* لكن لو كنت معترضا على التوسل بالآية .. أليست كلام الله .. وأين دليلك على اعتراضك ؟!!
وطالما نتوسل بالآية وفيها كلمة "رسوله" .. فهل ستنكر هذا التوسل بالآية من أجل مذهبك الفكري في جحود كلمة "رسوله" ..!!
أم ستوصي الناس بحذف هذه الكلمة من توسلهم بالآية .. لتتوافق مع أهواءك المذهبية ..؟!!
وإذا لم تكن معترضا على التوسل بالآية .. فلماذا جحدت كلمة "رسوله" ..!!

* وعموما نحن لا ندعو تأويلا من الآية .. بل نسأل الله من فضل الآية كما كان هذا فعل النبي مع آيات القرآن .. فهل هناك ما يمنع من التوسل بالآيات لقائلها سبحانه لنسأله من فضله ؟!!
فإن قلت : نعم .. هناك ما يمنع
فنقول لك : فأين الدليل .. من كلام الرسول أو فعل الرسول أنه ما كان يسأل الله من فضل آياته .. وإلا فأنت كذبت على الرسول .. لأن الدليل خلاف ذلك !!

*******************************
2- وقد يقولون : أن شيخ الوهابية ابن باز كان يدعو بدون كلمة رسوله ؟
فنقول له :
أولا : أنت لازلت لا تعقل الفرق بين الدعاء استنباطا من الآية .. والدعاء من وراء التوسل بالآية .. فارجع لأحاديث النبي السابق ذكرها .. يمكن تفهم وتعقل الفرق ..!!

ثانيا : نحن نتوسل بالآيات .. ولا ندعو تأويلا من الآيات .. أفلا تعقل ؟!
ثالثا : أنت لم تذكر المصدر الخاص بنقلك عن الشيخ بن باز .. فاثبت كلامك بالمصدر المنقول عنه ..!!

ثالثا : (على افتراض صحة كلامك) .. ففعل الشيخ بن باز ليس هو فعل الرسول حتى تستدل شرعيا !!.. وإلا كنت أنت جاعله واصيا على الدين .. بمنزلة الرسول ؟!! فتكون كذبت بذلك على المسلمين ؟!!
ففعل الشيخ بن باز ليس حجة شرعية ..!!
فاتقي الله لأن هذا تدليس في الدين !!

رابعا : (على افتراض صحة كلامك) .. فالشيخ بن باز كان يدعو استنباطا من الآية .. ولا يتوسل بالآية نفسها ..
ففرق بين الدعاء استنباطا من الآية ..، وفرق بين أن تقرأ الآية وترجو من ورائها مرادك .. ، أو تذكر مرادك وتقرأ الآية ..
فلا داعي للتدليس والخلط في العلم على عوام المسلمين .. !!

* وعشان تفهم أكثر .. فأقول لك حقيقة فعل الشيخ بن باز رحمه الله الذي لم تعقله :

فما فعله الشيخ بن باز أحسبه قد استنبطه تأويلا من آية التوبة .. كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم :
( كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُكْثِرُ أنْ يقولَ في رُكوعِهِ وسُجودِهِ : سُبحانَكَ اللَّهُمَّ رَبَّنا وبِحَمدِكَ ، اللَّهُمَّ اغفِر لي . يَتأوَّلُ القُرآنَ .) ..  

* ولكن سيظل أن فعل الشيخ بن باز رحمه الله ليس شرعا نتعبد به إلى الله .. حتى تستشهد به كدليل شرعي .. !! فاتقي الله في أمانة العلم الشرعي ..!!

***************************
3- وقد يقولون : قال بن تيمية :
وَقَدْ ذَكَرَ اللَّهُ هَذِهِ الْكَلِمَةَ (حَسْبِي اللَّهُ) فِي جَلْبِ الْمَنْفَعَةِ تَارَةً وَفِي دَفْعِ الْمَضَرَّةِ أُخْرَى .
فَالْأُولَى فِي قَوْله تَعَالَى (وَلَوْ أَنَّهُمْ رَضُوا مَا آتَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ) الْآيَةَ.
والثَّانِيَةُ فِي قَوْلِهِ: (الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ)
مجموع الفتاوى ج10 ص37
نقول لهم :
أولا : ما ذكرته على بن تيمية هو تدليس في خلطك بالآية .. !! فما علاقة ما قاله بن تيمية بما نحن صدده سواء الدعاء استنباطا من الآية أو الدعاء متوسلين بالآية .. ؟!!
فضلا عن أنه رحمه الله يتكلم عن "الحسبنة" في الآية .. أنها خاصة بالله تعالى .. كما هو باقي كلامه في الفتاوى الذي حذفته ولم تذكر سبب استدلاله بهذه الآيات .. حيث أنه كان يتكلم عما هو في حق الله وما هو في حق الرسول ..!!
فلماذا هذا التدليس بكلام العلماء رحمهم الله ..!!

ثانيا : هل أنت تذكر اسم تيمية تدليسا على الناس حتى تثبت صحة كلامك .. حتى إذا رأى الناس اسم بن تيميه خافوا وصدقوا كلامك المزعوم والملفق حول مزاعمك عن الآية ..!!
فهل بن تيمية هو الفزَّاعة التي تخيف بها الناس ..!!
مستبدلا به ومتجاهلا أحاديث النبي في علاقته بالقرآن ..!!

* ففرق بين الاستدلال بكلام العلماء لصحة الرأي الذي ذهبت إليه .. وبين أن تستخدم كلامهم في غير محله تدليسا على الناس لاستباحة ما تريد الوصول إليه ..!!

* يا أخي اتقي الله .. وكفاك تدليس في العلم وخلط أسماء المشايخ بما تهوى وتزعم ..!!

*************************
4- وقد يقولون : هذه الآية قيلت للمنافقين .. فلا يصح الدعاء بها ؟
فنقول له :
وكأنك تريد أن تسبب اضطراب وشك وتنفّيِر من قرآئتها .. حتى لا يلتمس المسلم بركة قرآءة القرآن ثم سؤال الله من فضل هذه الآية .. بسبب كلمة "رسوله" .. ؟!!

* فإن كانت قيلت للمنافقين .. فهل الله أرشد المنافقين لطريق الضلال أم الحق .. وطريق أهل الإيمان كيف يكون ؟!!
فهل طريق الرضا بالله ورسوله والتفويض لله والرغبة إلى الله .. كلام للمنافقين أم أن المقصد منه هو توجيههم لفعل أهل الإيمان ؟!!
وهذا نص الآية .. حيث يقول تعالى ( وَلَوْ أَنَّهُمْ رَضُوْاْ مَا آتَاهُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ سَيُؤْتِينَا اللّهُ مِن فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللّهِ رَاغِبُونَ ) التوبة59
فمن الذي وجَّهَ المنافقين للصواب وقال لهم "وقالوا" .. كذا وكذا ...
أليس الله ؟
* إذن فهذا كلام حق علينا أن نتبعه ونعمل به .. لأنه توجيه إلهي لما يحبه الله ويرضاه .. وإلا يكون بمفهومك هذا تكون أتهمت الله في كلامه .. وحسبت أن الآية موجة للمنافقين فقط دون أهل الإيمان ..!! وهذا إن دل فإنما يدل على تضليل في فهم التفسير  ..!!

**********************
5- وقد يقولون : الآية ليست دعاء وإنما إخبار عما يجب أن يكون عليه المنافقين ؟
فنقول له :
أولا : ما المانع من الدعاء تأويلا من آية كما فعل الرسول ؟ أم أنك تجحد فعل النبي ؟
وما المانع من الإنفعال بالآية والدعاء  بعد قرائتها أو قبلها ملتمسا بركتها كما فعل النبي أم أنت تجحد أيضا هذا الفعل النبوي ؟
فضلا عن توجيهه للسؤال من فضل قراءة القرآن ..!!

ثانيا : حسبنا الله .. هي تفويض إلى الله بمعنى (لا غير الله لنا) أو يكفينا الله في هذا الأمر لأنه القادر على كل شيء .. وهذا التفويض يكون في جلب الخير ودفع الضر ..
فهل التفويض لله أمر منكر الآن في مذهبكم وأفكاركم ..!!

ثالثا : وهل الإخبار والبيان عن جملة سيؤتينا الله من فضله .. لا يُتبرك به استبشارا من الله ..!!
فإن قلت لنا : لا يجوز ..
فنقول لك : قد جاء في الصحيح عن عبد الله بن عباس ( قال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يومَ بدرٍ : اللهم أني أنشُدك عهدَك ووعدَك، اللهم إن شئتَ لم تعبد . فأخذ أبو بكرٍ بيدِه، فقال حسبُك، فخرج وهو يقول : { سَيُهَزمُ الجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ } .)
فهل قوله تعالى (سيهزم الجمع) دعاء أم إخبار لما سيحدث في القريب العاجل ؟!! .. أكيد هو إخبار وليس دعاء .. فهل دعا به النبي أم استبشر به النبي سائلا به الله من فضله .. ووعده الذي وعده به من وراء هذه الآية .. ؟!!

* فقد ثبت بذلك بطلان ما ذهبت إليه ..!!

*************************
6- وقد يقولون : لم يدعو بها السلف ؟
فنقول لهم :
أولا : لازلت تخلط بين الدعاء المستنبط من الآية .. وبين التوسل بالآية ..!! وقد ثبت بطلان كلامك وتدليسك العلمي في ذلك ..!!

ثانيا : ثم هل أنت تُكذِّب كلام وفعل الرسول صلى الله عليه وسلم لأنك لم تجد أثرا للسلف في ذلك ..؟!!
وهل وجدت أثرا للسلف في كل عموم القرآن ..!!

ثالثا : ثم إن الإنكار الشرعي يكون بدليل .. فما دليل إنكارك من السلف على ذلك .. إن كنت من الصادقين .. وإلا فأنت متهم في كلامك .. ؟!!

رابعا : لماذا تتجاهل كلام النبي وتحتج بالسلف ؟ أهم أعلم من النبي ؟!

خامسا : بل ما يرشدنا ويدلنا على جهلك .. الذين قالوا (حسبنا الله ونعم الوكيل ) ؟!! ألم يكونوا الصحابة ..!!
فالحسبنة ورفع التفويض لله هو فعل النبي أولا .. واتباع الصحابة للنبي ثانيا وكل السلف الصالح .. وكفاك خلط في العلم لتصل إلى مرادك ..!!

* فثبت بذلك بطلان ما ذهبت إليه ..!!

************************
7- قد يقولون لك : لا يجوز تكرر آية فهو ليس فعل النبي ..؟
فنقول له :
أولا : ما دليلك على عدم جواز ترديد الآيات ؟!!

ثانيا : عدم الجواز بترديد الآيات هو جهل بالدين وتكذيب لفعل الرسول .. لأنه جاء في الحديث ( قام رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بنا ليلةً فقام بآيةٍ يُردِّدُها وهي : "إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ" )

ولا حاجة للتعليق على ما سبق .. إلا أنه ربنا يكفيك شر الجاهل في الدين .. والذي يبتدع شريعة تتفق مع هواه الخاص ..!! 

***************
* ختاما *

* احذر يا مؤمن .. ممن هو جاهل ويجعل من الدين وسيلة لنشر جهله .. ويجعله معتقد وينشره بين الناس على أنه دين .. وما هو من الدين في شيء .. إنما هي أصنام فكرية ابتدعها في عقله وظل عليها عاكفا وأراد من الآخرين أن يطوفون حول صنمه هذا .. والدين بريء مما ينشره بين الناس .. وحسبه ما يفعل من فتنة المسلمين في دينهم .. ويوم القيامة قريب.


وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وسلم .




والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 130 تعليقًا:

  1. ماشاء الله ..
    استاذى الجليل .. أحسن الله اليك كما تحسن الينا دائما ..
    و كفاك شر كل انس و جان ، و شر كل ذى شر ..
    و أمدك بمدد لا حد له ولا عدد و لا انقطاع له ابدا .. امين
    تحياتى لك

    ردحذف
    الردود
    1. يارب أستجب

      يا هالة الأشرار يتجمعو على الأستاذ دائما
      كل يوم خطة جديدة يعملوها ، لكن لكن لكن
      ( والله من ورائهم محيط )
      مش حيسسيبو الأستاذ بحاله أبدا أبدا أبدا

      يا هالة
      أنها الحرب أنها الحرب أنها الحرب

      ...........
      يقول الامام البوصيري رحمه الله :
      ومن تكن برسول الله نصرته أن تلقه الأُسد ** في آجامها تجمي .

      الشرح من عندي :
      أي الذي بيتبع منهج سيدنا النبي عليه الصلاة والسلام = قال الله قال الرسول = القرأن والسنة.
      في هذه الحالة لن يستطيع أهل الشر منه ، حتى الأسود لن تقدر عليه بقوتها وشراستها !!!
      لماذا لانه مع الله الله الله
      (فالله خير حافظا وهو أرحم الراحمين )

      حذف
    2. اللهم صلى على سيدالاولين وسيدالاخرين فى كل وقت وحين صدقت استاذخالد فمن 2016 مررت بظرف شديدواذي لايعلم مداه الا الله ولم يفلح اى شئ لان الاذى متكرر واذا بى وانا فى ابي قير انا وزوجى كنا بنغير جو لما انغلقت الامور وعسرت اذا بى يوجهنى ربى لسورة الاخلاص وفى الرؤيه ان بها الخلاص بعدد معين فنفذت وكلى يقين ان الفرج ات لامحالة بعد فترة ليست بطويله اذن الله بالفرج لاكن لازلت ان تعسرت فى شىء استعين بالله وابدء بالاخلاص

      حذف
    3. صبرت على بلائ ==وعزمت فى ابتلائ ===فلله لجوئ والتجائ==ولن يرضاه حبيب جفائ==ولن يرضاه حتى استىائ ==فمن بلطف ثم بعطف==مابين اذى ورجائى

      حذف
    4. استاذ محمد الحق دائما متطهد ولو لم يحارب اهل الحق ما كانوا على حق لانهم ضد رغبات اهل الباطل ودول كتير بس فى نقطة اهل الحق معهم الخالق ونصرتهم به لانهم عبيد الحق وليسوا عبيد نفوس ولا نفوذ

      حذف
    5. أستاذة أسماء
      متفقين متفقين
      ....................

      حزب الأمان بالقرأن = ممتاز جدا جدا جدا

      حذف
  2. ماشاء الله لاقوة الا بالله

    يارب أدخلنا في حصن أمانك ياالله ياالله ياالله

    ردحذف
  3. ماشاء الله ماشاء الله ما شاء الله

    زادك الله من علمه ونوره وزادك بصيرة
    وانعم الله عليك بما يرضاه ويحبه

    وامدك الله بمدده دائما أستاذى/ خالد

    ردحذف
  4. اللهم احفظنا بكل حفظ هو لك والطف بنا بخفي لطفك يا الله
    واصرف عنا شياطين الإنس والجن وحقد الحاقدين وحسد الحاسدين واجعل كيدهم في نحورهم
    يا مالك الملك ندعوك تحفظنا من كل سوء ومكروه ونلوذ منك اليك فانت الواحد الصمد لا اله الا انت ولا حول ولا قوة إلا بك

    ردحذف
    الردود

    1. يا سعْدَ قوم بالله فازوا ** ولم يروا في الكون سواه
      قرّبهم منه فاجتباهم ** فنزّهوا الفكْرَ في علاه
      ليس لهم للِسوى التفاتُ ** كيف و قد شاهدوا سناه
      أزال حجْبَ الغِطاء عنهم ** فاستنشقوا نفحةَ هواه
      تجلى بالنور و البهاءِ ** لهم فقالوا يا هو و يا هو
      فقال: أنا لكم محبٌّ ** رب كريم نعْم الإلهُ
      أَقبلُ مَن تاب من عبادي ** و لا أبالي بما جناه
      المُلْك مُلكي و الأمرُ أمري ** و العزّ عزّي فادخلْ حماه
      ما قلتُ للقلب أيّ حبي ؟ ** إلاّ وقال الضميرُ : اللهُ
      إنّي إذا ما ذكرت ربي ** أهتز شوقا إلى لقاه
      أهيم وحدي بصدقِ وجدي ** و حسنِ قصدي عسى أراه
      فانظرْ إلى الكون باعتبارٍ ** في أرض مولاك و سَماه
      واسمع إذا غنّت المثاني ** تقول يا هو لبّيك الله
      ثمّ الصّلاة على الرسول ** محمدٌ ربّنا اصطفاه

      حذف
    2. فقال : أنا لكم محبٌّ ** رب كريم نعْم الإلهُ
      أَقبلُ مَن تاب من عبادي ** و لا أبالي بما جناه
      المُلْك مُلكي و الأمرُ أمري ** و العزّ عزّي فادخلْ حماه
      ما قلتُ للقلب أيّ حبي ؟ ** إلاّ وقال الضميرُ : اللهُ
      إنّي إذا ما ذكرت ربي ** أهتز شوقا إلى لقاه
      ...................................

      (المُلْك مُلكي و الأمرُ أمري ** والعزّ عزّي فادخلْ حِماهُ)
      ياالله المُلك مُلكك والأمرُ أمرك ياالله
      ياالله العزُ عِزك ياالله فأدخل خالد وكل أحبابك من أنسك وجنك في حِماك ياالله


      حذف
    3. لقد اتيت الحمى بذلى ===ضيفا نزيلا فاكرمونى ===وجئت عبدا لكم ذليلا ===فهل عساكم ان تقبلونى ==== والله انى لكم محب ==وعبدرق فواصلونى

      حذف
  5. موفق دائما أستاذنا أحسن الله إليكم
    وأعانكم وأمدكم بمدد من عنده
    س1: لماذا يا أستاذنا أحزابك لا تحتاج إلى إذن للقراءة والدعاء بها ؟

    س2 : لا أعرف هل هو فضول مني أم ماذا ولكن كثيرا ما أمنع نفسي من السؤال ثم أجد حديث حذيفة ( كنت أسأل عن الشر مخافة أن يدركني بين عيني وفي رأسي )
    فإن اعتبرته فضولا فجزيت خيرا على حسن التربية وعدم الإجابة وإن اعتبرته تعليما لنا فجزيت خيرا على تعليمنا

    ما تلك المحن وما قصتها وكيف تتجنبها وما العواقب لو لم يسبل الله عليك لطفه الكريم؟
    هناك بعض الكتب كنت يا أستاذنا في موضوعات سابقة حذرت من قرائتها حتى لا يصيبنا ما أصابك
    مثل كتب ابن عربي وكتب الإشارات وكتب أو الوفا على ما أتذكر فلماذا ؟

    س3 : رجل كثير المعاصي ثم توبة ثم العودة ولكنه يحافظ على الذكر ويجد فيها نجاة ولكن كثيرا ما يخالطه الخاطر
    بين الإكثار من الاستغفار وتحقيق منافعه أم الإكثار من الصلاة على النبي (صلى الله عليه وسلم ) أم يحفظ ويقرأ ويراجع القرآن

    فبما تنصحون في ذلك ؟ وكنت في نفسي أحب أن أقول له أفعل ما تجد نفسك منجذبا إليه في الوقت
    فإن وجدت راحة لذكر فقله أو قرآن فافعل . فما توجيهم لإجابتي ؟

    أجزل الله لكم العطاء

    ردحذف
    الردود
    1. انا أيضا معك اخي في سؤال بخصوص الخاطر بين الاستغفار أو صلاة على رسول أو لا اله الا الله أو البايقات الصالحات فاجد نفسي بين هذا وهذا فاجد نفسي تقول إبداء باستغفار لايغفر لك الله ويتوب عليك ومرة تقول إبداء بصلاة على رسول لأنه لا ترجع ومقبولة عند الله ورسوله وفيه الخير كثير ومرة بلا اله الا الله لأنه افضل قول وافضل كلمة في سماء وارض ومرة بالبايقات الصالحات لان فضله كثيره وهكذا لا احد نفسي لا هنا ولا هنا

      حذف
    2. 1- لماذا الإذن .. وأنت تقرا كلام الله .. وتبتغي وجه الله ؟!!

      2- ان شاء الله سأكتب لكم ما كان يحدث معي .. وكل شيء في وقته ..!!\ولكن اعلم .. أن العلاج عندي خلاف ما تعتقد .لأن العلاج عندي عزيمة اخلاص وصدق توجه واعتراف بذنب واعلان توبة .. !! وخلاف ذلك فهو عبث ..!!

      3- كل انسان يختار ما يطمئن له قلبه ويرتاح له .. لكن شرط المداومة كما جاء في الحديث ( خير الاعمال ادومها وإن قل ) ..
      لكن من يسلكون طريقا لله بعزيمة صادقة وقصدا لله .. فوضعهم مختلف تماما ..!! .. لأنه لا يوجد شيء اسمه اقرأ اللي على مزاجك ..!!

      تحياتي لكم

      حذف
    3. أحسن الله إليكم
      أردت فقط أن أعرف لماذا أصحاب الأحزاب الأخرى يشترطون الإذن وفهمت بمبدأ المخالفة إما أنهم لايقرؤن كلام الله أو أنهم يعرفون أن الذي سيقرأ لن يبتغي وجه الله فلذلك اشترطوا الإذن وأرى أن الثاني بعيد !!

      في انتظار ماذكرتم ونعلم حسن تقديركم لذلك الوقت ومناسبة ما سيقال لنا

      حقيقة لا أعتقد أني فهمت آخر سطرين كما أردتم
      فأريد أن أسلك طريق اللع بعزيمة صادقة وقصدا لله
      ما الواجب علي حتى أتأكد من صدق قولي وصحة توجيهي وماذا أقول حينها
      وأرجو أن أكون أحسنت السؤال عما أريد
      بورك فيكم

      حذف

    4. اخى الفاضل / احمد
      و احسن الله اليك ..
      * احزاب العارفين لا تقرأ إلا بإذن من شيخ .. لأن الشيخ كاتب الحزب له حال مع الله و له مقام نتيجة جهد و عمل ، لذلك روحانياته تتعامل مع الشخصيات التى لها عزيمة مثل عزيمة الشيخ .. و نفس لا تطلب الا رضا الله عز و جل ..
      فإذا ما قرأ شخص الحزب و كان يطلب حظ نفسه .. او ان عزيمته ضعيفة .. فتأكد ان الروحانيات ستقوم بتأديبه ؛ لانها ترى انه اهل لقراءة هذا الحزب فتبعده عن قراءته .
      و اذن الشيخ يخفف من وقع ذلك على المريد اكراما للشيخ .. والله اعلم

      * اذا أردت ان تسلك طريق الله فعليك بصدق النية ، و صدق التوجه لله ، و العمل بعزيمة و اخلاص ؛ غايتك من السير ( هو مقصودى و رضاك مطلوبى ) ..

      * اجابة الشطر الاول من السؤال ( حتى تتأكد من صدق قولك ) ؛ عليك بمراقبة نفسك و محاسبتها .. هل ما تبتغيه لله ام لرياء ام لشيء اخر فيه للنفس حظ ؟
      اما عن الشطر الثانى من السؤال (صحة توجيهك و ماذا تقول ) ؛فأريد ان اتأكد من صحة فهمى من سؤالك و اسألك : هل تقصد من سؤالك انك تسأل عن : ماهى الأوراد التى تبدأ بها السير و الخطوات التى تمكنك من ذلك ؟
      انتظر اجابتك .
      و تحياتى لك

      حذف
    5. أحسن الله إليكم وجزيتم خيرا أستاذتنا على التوضيح والرد
      أما عن أحزاب العارفين وأرجو ألا يفهم سؤالي على خير وجه
      إذا كانت لهم حال مع الله فنعتقد أن أستاذ خالد كذلك ولا نزكيه على الله
      إن كانت لهم روحانيات فما المانع من تواجدها مع أستاذنا أيضا وهي الأعمال الصالحة الخاصة به
      فهذه الإشكالية عندي التي لم أفهمها لعلها لانغلاق عقلي فدعواتكم لي

      أما عن السؤال الآخر فبورك فيكم
      وقد فهمت من رد أستاذنا أن الذي يطلب الله بصدق لا ينبغي له ( أن يقرأ اللي على مزاجه ) فالطريق له أصول وضوابط
      وهذاما أبحث عنه إذا أردت السير إلى الله بصدق وعزيمة ما خطوات هذا الطريق فقد كنت أقرأ الحزب الكبير والصغير وصلوات القرب ولكن لم أكن مستمرا عليها لعدم اعتقادي بأنه لا بد أن أواظب عليها لاستمر على الطريق
      ونازعتني بعض الأفكار كما سألت فيها أستاذنا بين أن أقرأ الحزب ولدي قرآن أراجعه أو أجد لساني منطلقا في ذكر معين وإذا ما أردت تغييره يحدث إنقباض وتلعثم فأظن أنه لابد الآن أن أقول هذا الذكر وأحيانا لا أجد نشاطا ولا همة إلا في ترديد سورة معينة أو آية أو مراجعة
      فظننت أني الله ييسر لي أمرا عن أمر
      ولكن فهمت من أستاذنا أن هذا لا يكون بمحض الهوى وأنه لابد من نظام
      وعذرا للإطالة ولكني أحببت أن أشرح ما سألت عنه
      جزيتم خير الجزاء وأجزل الله لكم العطاء

      حذف
    6. * انا اخي احمد رددت عليك في تعليقين في اخر التعليقات اخطات كان من المفروض ان اجيب عند خانة الرد في تعليقك
      ************
      الاهم من هذا اليك جزء صغير من التوضيح ورسالة جميلة تغنيك عن السؤالمن حكم ابن عطاء في هذا المقام ، في اشكالية معينة طرحتها في تعليقك الاخير
      * تبدا بقولك ...."كنت اقرا الحزب الكبير والصغير وصلوات القرب ....واذا ما اردت تغييره يحدت انقباض وتلعثم ...لا اجد نشاط ولا همة الا في ترديد سورة معينة او اية معينة او مراجعة
      *لا عليك اخي العزيز احمد لا تجزع ولا ترتاب وما يدريك
      فالحكمة تقول لابن عطاء :*بسطك كي لايبقيك مع القبض ،وقبضك ،كي لا يتركك مع البسط واخرجك منهما ،كي لاتكون لشيء سواه*
      *وربما حبيبك* افادك في ليل القبض مالم تستفد في اشراق نهار البسط ،لا تدرون ايهم اقرب لكم نفعا*كما قال حكيمنا ابن العطاء
      *يا احمد الحكمة من حكيمنا تقول فتاملها:
      *لاتطلبن بقاء الواردات بعد ان بسط انوارها عليك واودعت اسرارها عندك فلك في الله غنى عن كل شيء
      *يا احمد الحكمة من حكيمنا تقول فتاملها :
      *فلربما اعطاك ربك فمنعك ولربما منعك فاعطاك *
      وكان استاذنا خالد اعز الله قدره قال هذه الحكم من حيث يدري ومن حيث لايدري عندما قال لنا لماذا نبحث في الصعب ،والسهل امامنا انت احب حبيبك وحبيب حبيبك واخلص النية والحب والعمل بالظاهر والباطن ولا تنتظر عطائه فالحكمة لحكيمنا تقول :*لا تستبطئ منه النوال ولكن استبطئ من نفسك وجود الاقبال* وبقدر نواياك يمنحك عطاياه كما قالت عزيزتنا هالة وبقدر الاخلاص يكون الخلاص
      ************
      *وفيما يخص "فهمت من استاذنا ...الى لابد من نظام "ارجع واتصل بالاستاذ فهذا هو الاحرى
      زادك الله نورا على نور يا احمد

      حذف
    7. أخى الفاضل / أحمد المعصراوى
      من أراد السلوك ، و السير فى طريق الله ؛ فعليه مجاهدة النفس لقهرها .. فالموضوع ليس بالمزاج و الهوى ..
      ولا يصح السير بفتور النشاط و الهمة .. و لن تجنى شيئا من الملل من ذكر و تغييره بذكر آخر .. فكل ذلك اتباع للهوى و ميول النفس .. فأين المجاهدة اذن ؟

      اذا رغبت فى السير فى طريق الله عليك بالآتى بداية ..
      1- صدق النية و الاخلاص فى العمل .. مع المجاهدة وقوة العزيمة لقهر النفس الامارة بالسوء و الارتقاء بها

      2- قراءة الحزب الكبير صباحا و مساءا .. علما بأن الجزء الثانى منه بداية من رقم 53 هو خاص بالتطهير القلبي الذى يحتاج اليه السالك ..

      3- المداومة على قراءة حزب الباقيات الصالحات صباحا و مساءا .. و هو حزب تستمر فى قراءته مدى حياتك ان شاء الله

      4- قراءة حزب الاستغفار مساءا وقت السحر ( الثلث الاخير من الليل ) .. فإن لم يكن ؛ فلتقرأه قبل النوم او فى اى وقت فى المساء .

      5- اسأل الله ان يعينك على ذكره و شكره و حسن عبادته

      ولا تنسي ان وفقت فى عباداتك ان التوفيق من الله وحده ..
      و تذكر ان (لا حول ولا قوة الا بالله) .

      تحياتى لك

      حذف
    8. أخي أحمد :
      لو كنت تقصد طريق السلوك .. فهذا معناه انك اعلنت الحرب على نفسك ؟!! وأعلنت الجهاد لمخالفتها على ما تهواه ..!!
      فإذا كنت تريد ذلك .. فهذا بداية البرنامج .. مع امساك اللسان عن القيل والقال ...!!

      ******************************
      بداية الاذكار : لمدة شهر

      لو أردت منهج للذكر فافعل الآتي ..

      1- نواظب على الاحزاب الثلاثة الموجودة في المدونة (مجموعة في كتاب) .. الحزب الكبير والاستغفار يتم قرائتهم بصوت مسموع .. والحزب الصغير (بصوت خافت) .. سيستمروا معك كذا شهر ..
      ويتم قراءة الحزب الكبير مرة صباحا .. والحزب الصغير "صباحا ومساءا" .. وحزب الاستغفار "قبل النوم يقرأ بصوت مسموع"..

      2- واظب على (سبحان الله) يوميا بقدر عشرة آلاف مرة أو أزيد قدر استطاعتك .. لمدة شهر وبعدها ننتقل لذكر آخر ..

      3- اقرأ ما تيسر لك من القرآن يوميا .. ولا يقل عن صفحتين .. ولو زاد عن ذلك فهو خير لك .. والقراءة تكون بصوت مسموع

      بالتوفيق

      *************************

      حذف
    9. الاحزاب رائعه جزاك الله خيرا على جمعها ونشرها لوجه الله
      لي سؤال فيها
      انت تقول وانت ضاحكا "تقصد وجه الله"
      لا اعلم اجد انه لايصح
      لم اقراه ولم اسمع به ان الله يضحك
      الا حال العبد الذي كان اخر من سيدخل الجنه
      لكن ان نقول لله بالدعاء وانت ضاحك ؟ظ
      هل توافيني بشرح مقنع من ماعلمك الله
      فعلمي اجده قاصر امام هبات الله لك
      والقصور تقصيرا مني اسال الله الغفران منه
      اللهم انا نسالك من فضلك يا ذو الفضل

      حذف
    10. بالنسبه للمدد
      انا لا اسعى لمدد انما اريد ان اعبد الله كما يحب ويرضى
      فيغلبني هوائي الانساني بالبحث ساعات الغفله عن اسماء الله الحسنى لفك ازمات عيشي
      ثم استغفر واعود
      اريد ان اعبد الله حق عباته
      مع الحاح مطامع النفس الامارة بالسؤ التي تقول وما المانع ان اعبده واطلبه كل ما اريد من امور الدنيا والاخرة
      اعود واعود اضيع واستوجد
      اللهم الطف بحالي ومطامعي فاني بشر مجبول على الحاجه

      حذف
    11. من الذي قال ان تقول الدعاء وأنت ضاحا ؟
      في اي مكان تم ذكر هذا الكلام ؟
      أرشدني إليه لو تكرمت ؟

      حذف
    12. جزاكم الله خيرا أساتذتي
      ولكم أسعدتني ردودكم وشرحكن لي
      أسأل الله أن يشرح صدوركم ويدهشكم بعطائه
      وإن شاء الله ألتزم بذلك
      وأحسن الله إليك أستاذنا

      حذف
    13. شوف بعد اذنك الذكر رقم 3 من حزب الاستغفار
      مذكور فيه وانت ضاحك

      حذف
    14. أختي الفاضلة أو أخي الفاضل ..
      الضحك من صفات الله وكذلك الفرح .. وقد يكون المقصود به قبوله تعالى للعبد .. أو له مراد آخر للصفة هو يعلمه ..!!

      في الحديث الصحيح : ( إنَّ اللَّهَ يَضحَكُ إلى رجُلَيْنِ يقتُلُ أحدُهُما الآخرَ . كلاهُما دخلَ الجنَّةَ ، يقاتلُ هذا في سبيلِ اللَّهِ فيستَشهَدُ ، ثمَّ يتوبُ اللَّهُ على قاتلِهِ فيسلِمُ ، فيقاتلُ في سبيلِ اللَّهِ فيُستَشهدُ )

      تحياتي لك

      حذف
    15. اثابك الله اخي او ابني
      اختك في الله ام الحجاج
      واحب المسميات عندي الخنساء المؤمنه
      نسال الله لها ولنا جنات النعيم

      حذف
    16. *السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومدده اختنا في الله ام الحجاج
      1_عن قولك :"يغلبني هوائي انساني بالبحث ساعات الغفلة ، ان ابحث عن اسماء الله الحسنى لفك ازمات عيشي"
      *لا تقلقي ولاتجزعي فانتي في هذا المقام ام حجاج طلبكي ودعائك مشروع ومباح كما قال استاذنا خالد مثل طلب توسعة رزق ،شفاء،الحج،دعاء للولاد بتحصي دراسي جيد،..هو مباح شرعا لانكي تتوصلين الى الله بكلامه واسمائه الحسنى واياته فهي اسباب ووسيلة شرعية للوصول لغرض مباح شرعا ،
      *او طلبنا بتلك الوسائل المباحة لحب الله فقط فكلاهما امر مشروع ومحبوب مثل ذكر" يارحيم" ليتجلى عليكي برحمته الواسعة وان يوجد في قلبكي رحمة لخلقه ...وهكذا بقية الاسماء ..
      *2_قولكي:"اريد ان اعبد الله حق عبادة مع الحاح مطامع النفس الامارة بالسوء التي تقول وما المانع ان اعبده واطلب كل ما اريد من امور الدنيا والاخرة "
      لا ترهقي نفسكي ام حجاج فبشريتنا وفطرتنا هكذا بحكم" عطاء الربوبية "مثال:" الشمس عطاء عام للعاقل وغير العاقل ..مثال اخر:الرزق يشترك فيه المؤمن والكافر مثال اخر:اباحة الدعاء يشترك فيه المؤمن والكافر ،التقي والمذنب كلهم لهم الحق في الدعاء وهكذا.. قال تعالى:"ادعوني استجب لكم "وقال تعالى:" امن يجيب المظطر اذا دعاه ويكشف السوء"فالذي يستثنى من هذا العطاء العام "عطاء الربوبية "الا من رحم ربكي من المجاهدين للنفس والمجاهدين لفتنة العوالم.. من الجن والانس..خير استلال على تلك الفتن وشرورها هو سورة الناس وحتى الملائكة حين قالت السيدة مريم في قوله تعالى :" اني اعوذ بالرحمان منك ان كنت تقيا "مريم والسالكين والمريدين يملكون عطاء خاص" عطاء الالوهية" بحكم منهاج وضوابط واخلاص ونية ويقين ...واستاذ موثوق يوجههم له الخبرة
      *3_
      مهما شكرتكي اختي ام الحجاج على استفساركي لم اوفيكي حقكي ولا تستغربي اليكي اسباب كلامي لكي
      انتي احسنتي الي من حيث لا تحتسبين وهل تصدقين لو قلت لكي انت من ارشدتيني اولا للخير الذي تجاهلته واستهنت فانا لطالما مررت مرور العجلة واستهنت بالموضوع رقم 58من القران والسنة "ايات المعونة الالهية لمعرفة المعاصي وتطهير النفس الانسانية.." فانتي عالجتي دائي قبل ان اعالج دائك انت واسطة خير بيني وبين ربي ام حجاج..عساكي ان تكوني سببا في التخفيف من ذنوبي ومعاصي الدينية والدنيوية،من خلال محاولة مساعدتكي ولو بالقليل ،انت سبب في زيادة تعلمي ...
      ساتابع لكي البقية

      حذف
    17. أختى الفاضلة/ أم الحجاج
      جعل الله للإنسان رغبات و شهوات و مطالب .. و قيدها بالمنهج الشرعى حتى لا ننجرف وراء النفس الأمارة بالسوء ..
      فاطلبي من الله ما تحتاجين .. و اسألى ما اضطررتى اليه طالما انه طلب شرعى .. قال تعالى :" أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ" ..
      و حينما نقول ان على الانسان ان يدعو الله بلا عوض .. فهذا ينبهنا من غفلتنا ان لا نجعل كل دعاء طلبا و احتياجا .. بل نحاول ان نجعل من دعاءنا طاعة لأمر الله بأن نعبده كما قال فى كتابه العزيز :"وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ" .
      انها درجات و مقامات .. و بقدر اخلاصك مع الله يكن خلاصك من حظوظ النفس ..
      تحياتى لك

      حذف
  6. بارك الله فيك استاذ وجعله الله في ميزان حسناتك يوم القيامه ان شاء الله

    ردحذف
  7. حماكم الله ورضي عنكم وأرضاكم دنيا وآخرة أستاذي خالد الأكرم،
    تتكرّمون علينا دائما بهذا التّفهيم المميّز للقرآن ولأحاديث النبيّ صلّى الله وبارك وسلّم عليه وعلى آله تسليما، زادكم الله علما ورزقكم بركة الآية التّي ناقشتموها ورفع قدركم وكتبكم من الصدّيقين ومن السّابقين السّابقين، اللهم آمين آمين آمين

    ردحذف
    الردود
    1. أستاذ خالد الأكرم،
      أحببت أن استفسر عن شيئ لو تسمحون:
      أراني اشعر بفقر معرفيّ واسع في فهم هذا التّباين ربّمان إذ بعض المتمصوفين يَرَوْن أنّ مدد الأولياء بلا حدود حتّى بعد وفاتهم، وأنتم قد قلتم من قبل في مواضيع ذات صلة بهذا أنّه لا يجوز طلب أيّ شيئ من الوليّ الميّت، وإن كان ولا بدّ، فلا يُتجاوز طلب الدّعاء منه لك وهذا في حالة وجود رابطة روحيّة مع هذا الولي، أمّا الآن فهناك من لا يرون لوجود أيّ مدد لرسول الله - صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما - بعد وفاته، وحتّى مدده ليس إلّا ردّ السّلام على المسلّمين عليه، وبهذا هم لا يعتبرونه مددا أصلا ولذلك ايضا يرون عدم التوسّل بالآية المذكورة، فهل ترفق بنا استاذي وتزيدونا فهما حول مدد رسول الله بعد مماته؟ أم أنّ مفهوم المدد هو فقط السّلام والدّعاء لأمّته كما شوّشوا علينا فكرنا؟
      أردتكم أن لا تتجاوزوا نقاشهم في جزئية المسألة الرّابعة لأهمّيتها لنا، فيستنير فكرنا (إذا كنّا غير مؤهّلين لفهمٍ أكثرَ حول مدده صلوات الله عليه) - على الأقل - ولو ببعض المفاهيم او الحجج عليهم.
      بارك الله لكم وفيكم وعليكم أستاذ خالد،

      حذف
    2. أستاذنا خالد الأكرم،

      * من فضلكم، لقد إستشكل عليّ فهم كيفيّة إفراد الله فقط بالحب في القلب، هذا من ناحية، ومن ناحية اخرى نطلب ان نحب أيضا النبيّ صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما؛ كيف السّبيل غلى التّوفيق بين المعنيين: حب الله و حبذ رسوله وقد جمعنا كلى الحبّين في القلب؟
      لقد وجدت تفسيرات طبعا لهكذا معانين غير أنّي أحببت أن أستعلم من محبّ لا من متحدّث نظري، ففاقد الشّيئ لا يعطيه فضلا عن أن يشعرك به قلبيّان وجزاكم الله عنّي وعن جميع المستفيدين منكم مالانهايات الخيرات استاذي

      حذف
    3. الاخ نزار السلام عليكم اقراء الردعلى مسئالتك فهو ردى على الاخت لطيفة

      حذف
    4. أختي الكريمة اسماء،
      لقد قرأت ردّك وأشكرك على تفاعلك وبارك الله فيك وجزاك الله عنّي وعن المستفيدين من كلامك كلّ خير وكتبك سبحانه من الصدّيقات، اللهم آمين آمين آمين.
      لكن يبقى إلى الآن فهم هذا الدعاء "ولا تجعل في قلبي لسواك ودّا" إشكالن تماما كما هو وارد في السنّة من أنّ قلب المؤمن لا يمكن ان يكون فيه إلّا الله وحده، فكيف هذا الجمع في القلب بين الله سبحانه ونبيّه صلوات ربّي عليه وسلامه؟

      حذف
    5. أخي الكريم نزار
      تحياتي لك ولأسئلتك القيمه, وحتى يجيبك أستاذ خالد إليك بعض ما خطر لي

      هل مدد الأولياء بلاحدود؟؟؟ هل هناك مدد للنبي صلى الله عليه وسلم؟؟؟
      هذا يتوقف على تفسيرك للمدد, فإن كان المقصود هو دعاؤهم وتوسلهم لله من أجلنا, فهذا لا حدود له , وهذا الأمر غير متوقف على توجهك إليهم أو بتوجهك بهم على الله ... فقلوب الأنبياء والأولياء مليئه بالرحمه والرأفه بأتباعهم ولهذا فهي مشفقه عليهم , تدعوا الله دائما لكل الناس عامه ولاتباعهم خاصه بالهدايه والخير , سواء في حياتهم أو بعد مماتهم... ولنا في قصه صاحب يس عبرة , فقد كان حريصاً على نصح قومه ونفعهم حياً وميتاً , فلما قتلوه لم يدع الفرصة فوقف بين يدي الله يقول " قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ (26) بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ "... فهذا عبد من العباد دعا وتمنى على الله أن يعلم قومه الكافرين بالحقيقه رأفة ورحمة بهم عسى أن يرتدعوا ويعودوا, فما بالك بسيد العباد صلى الله عليه وسلم , فتخيل حجم شفقته وحرصه علينا الآن وهو في قبره يصلي ويدعوا لنا ...

      أما إن كان تفسير المدد هو القدره الذاتيه على النفع والضر... فهذا لا يملكه احد إلا الله, فالكل أسباب أرادها الله لإيصال الخير للناس...

      فدعاء النبي صلى الله عليه وسلم متواصل لأمته , بل إن الأنبياء السابقين ايضاً يدعون الله لنا , تأمل مثلا وصية سيدنا موسي لنبينا عليه الصلاة والسلام حين لقيه ليلة المعراج , فقال "فسلَّم ودعا لي بالبركةِ وقال سَلْ لأمَّتِك التَّيسيرُ", فسيدنا موسى عليه السلام يوصي النبي أن يدعوا لنا , ومن المعلوم عقلاً أنه لا يوصي النبي بالدعاء ولا يدعوا هو بنفسه... بل إن الأنبياء الموتى يصلنا بركة دعاؤهم وأعمالهم, فتخفيف الصلاة علينا كان من بركة لقاء النبي صلى الله عليه وسلم بسيدنا موسى... والادله على ذلك كثيره...

      وحتى نستوعب الموضوع بشكل افضل يجب ان نفهم مدده صلى الله عليه وسلم في حياته ... فكل ما تقوم به انت وانا وكل المسلمين من عبادات وذكر وكل ما تجده في قلبك من حلاوة للطاعه حتى بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم, ما هو إلا إجابه لدعائه في حياه صلى الله عليه وسلم, فحين قام مصلياً وقال " إهدنا الصراط المستقيم" فدعوته هذه تطول كل من آمن به, وبإذن الله يستجيب الله له في كل من تحقق بشرط الإستجابه لله والإيمان به (فليستجيبوا لى وليؤمنوا بي)... فمن الخطأ ان نظن ان دعائه صلى الله عليه وسلم كان خاصاً به في حياته او باصحابه المعاصرين... بل إن دعواته وبركاته باقيه بإذن الله إلى يوم القيامه.
      ومن ذلك ما ورد عن كثير من التابعين من بقاء أثر الدعوه التي دعاها النبي صلى الله وسلم لأجدادهم, ودعائه الباقي بالبركه صلى الله عليه وسلم للمدينه المنورة... فدعائه في حياته صلى الله عليه وسلم مستجاب في امته, فنحن ننتفع من صلاحه صلى الله عليه وسلم ومن كونه قريبا من الله, ونجتهد حتى ندخل في نطاق دعواته لننال من بركاته....

      فهذه كانت وسيلة النبي في نفع الامه وهي الدعاء لهم والتوجه الى الله لنفعهم...فهو لم يترك لهم أموالا ولا ذهباً ولا فضه... وهذا الدعاء منه ومن أولياء الله مستمر بعد الممات , فهو دائما ما يدعوا الله لنا, فالانبياء احياء في قبورهم يصلُّون , ويدعون لأمتهم بالخير,

      ومن جانب آخر فهو صلى الله عليه وسلم محل تلقي الرحمات والبركات الإلهيه, ومنه يغترف جميع المؤمنين .... ونحن هنا نتكلم عن المدد الخاص بالمؤمنين , وهذا يختلف عن الفيض العام لكل الناس "رحمة للعالمين" ... وهذا المدد والفيض لا يتصوره العقل فلا تفكر في الكيفيه , فهو امر يحتاج لبصيره ولا تتسع له الكلمات, ولكن سأضرب مثال حسب فهمي للامر والله أعلم بقدر نبيه صلى الله عليه وسلم.

      تخيل إنسان ضعيف البصر, لا يتعلم شيئاً ولا يستطيع فعل شيء لأنه لا يستطيع القراءة, ويرى كل ما حوله بشكل والوان مختلفه عن الحقيقه ... ثم اتى له صديقه بنظاره فما ان وضعها حتى ظهرت له الكتابه واضحه ورأي الدنيا على حقيقتها... فما وظيفة النظاره هنا؟؟؟

      هل النظاره غيرت شيئا في الكتابه أو غيرت الوان الأشياء من حوله... بالطبع لا, فهكذا دور الأنبياء والأولياء , فالنبي صلى الله عليه وسلم هو مقياس الحق, ومعيار الصدق, وهو وسيلة التزامن مع الفيض الإلهي... فكلما إقترب الإنسان من النبي صلى الله عليه وسلم كان محلا لتجلي الفيض الإلهي على قدر إستعداده (الإقتراب يعني التخلق بأخلاقه والإقتداء بهديه) ... فالتخلق بأخلاق النبي صلى الله عليه وسلم واتباعه بمثابه النظارة التي تجعل القلب متزامناً مع تردد الفيض الإلهي... والحقيقة قطعا مختلفه , والمعنى لا تعبر عنه الالفاظ أستغفر الله.

      من أحب الكتب التي افادتني حول هذا الموضوع , كتاب للشيخ محمد زكي إبراهيم رحمه الله. اسمه " الإفهام والإقحام في قضايا الوسيلة والقبور", ففيه ما سيثلج صدرك بإذن الله.

      حذف
    6. أخي الكريم نزار
      كيف نفرد الله بالحب؟؟؟ كيف نوفق بين حب الله وحب الرسول؟؟؟

      التوفيق يكون بين شيئين مختلفين , وهذا لا ينطبق على حب الله وحب رسوله صلى الله عليه وسلم... فحب الرسول جزء من حب الله, فالله هو الذي امرنا بحبه وحب نبيه.... وعليه فإن أحببت النبي فقد أحببت الله... وإن كرهت النبي فقد كرهت الله... فالنبي كالدليل الذي يقود القافله ,,, فلا يقول احد انه سيواصل السير محبه في الوصول بغير محبة الدليل وإقتفاء اثره...

      والإجابه بصيغة أخرى باختصار, وللعلم فسؤالك طبيعي وقد سألته لنفسي سابقاً, فالإنسان في أول الطريق إلى الله لاتزال رواسب الأكوان تقف حاجزاً بينه وبين السير على الله ... ففي البداية ترى الأشياء وتتعامل معها بانفصال عن الله, فتتخيل أن حب النبي قد يعارض التوحيد وإفراد الله بالحب, فتتجنبه وتخاف من التعلق به كما يفعل الكثير من المتمسلفين الآن فيصدون عن حب النبي صلى الله عليه وسلم...

      وهذا لأنك لم تتحقق بعد بأن الجميع ينفذ إرادة الله وأن الكون بما فيه من إنس وجن ما هم إلا مظهر لإرادته ومشيئته ... فإذا كشف لك هذا ثم إذا أبصرت تلك الحقيقه , وفهمت أن وجود النبي وظهوره كان ولا يزال بإرادة الله ومشيئته... هنا ترى أن كل ما قاله النبي وكل ما يدعوا به وينطق به سابقاً ولاحقاً , ما هو إلا وحي إلهي (إن هو إلا وحي يوحى- لاحظ الآيه مستمره حتى بعد مماته)... عندها تتيقن أن حب النبي هو عين حب الله , وأن القرب من النبي هو عين القرب من الله...

      هذا والله أعلم
      تحياتي

      حذف
    7. زادك الله علما وتقوى اخي محمود وشكر الله لك وغفر لك اخي نزار ..استفدت كثيرا من السؤال والرد . بوركتم وبورك جمعكم 🌹🌹🌹

      حذف
    8. اخى محمود نور الله طريقك بحبه
      وزادك الله من فضله امين امين يارب

      حذف
    9. اخى نزار
      اتمنى ان اكتب ما اشعر به ولكن لله الآمر
      ولكن اقول لك سوف تسير فى طريق الله
      وتتعثر وتالم وتقاوم وتتحدا نفسك وتتعب وتحزن ووووووو
      ومقابل كل هذا ستشعر وروحك ستعشق حبيب المحبوب
      حبا وهياما فى المحبوب فهما معا دائما

      الله احبه بعزته وقدرته وجلاله يصلى عليه ويامر ملائكته
      تصلى عليه ويامر كل من يريد حبه ان يحب نبيه

      اخى نزار الشرح والكلمات تعجز عن وصف مقامه ومراده فى امره اننا نحبه ونتبعه
      فقط اترك قلبك يحب ويشعر ولا تتوقف ابدا عن محبته

      فالله هو الوصال وعلشان نحصل على الوصال نعرف ونحب
      سر الوصال وهو حبيبه ونبيه
      فلله الرجاء ولله الفرار ولله نسجد ولله كل ما فينا

      والنبى هو من بيده كلمه السر والشفرة للوصول الى المحبوب
      فكلما قلبك تألم تبكى وترجا الله وتطلب من حبيبه بان يتوسط لك فما اجملها واسطه وما اجملها رابطه
      وايه اجمل من ان تحب حبيب المحبوب لاخر نبض فى قلبك
      ستحب النبى راجى من ربك ان يقبل حبك له وهو الله ولحبيبه وهو نبيه

      فامر الله لنا بحب نبيه لن تدركه الابصار
      ولا الحواس ولا الجسد

      فالنبى النور الذى ينير لنا الطريق حتى نصل الى مصدر انبعاث النور ومدددددددد النور

      اترك قلبك واطفأ عقلك واطلق روحك واحبس نفسك
      وحب فقط

      الله يكرمنا جميعا بحبه وحب نبيه وحب كل عمل يقربنا الى حبه امين امين يارب العالمين

      لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم

      حذف
    10. أخي نزار سأجيب عليك في موضوع فضل النبي على أمته في كل الأزمان في رسالة على العام .. باستفاضة بسيطة ..

      وبخصوص موضوع المحبة فراجع كلام أخونا محمود بدر جيدا .. وانتبه لكلامه وهذا نصه (فالإنسان في أول الطريق إلى الله لاتزال رواسب الأكوان تقف حاجزاً بينه وبين السير على الله ... ففي البداية ترى الأشياء وتتعامل معها بانفصال عن الله, فتتخيل أن حب النبي قد يعارض التوحيد وإفراد الله بالحب, فتتجنبه وتخاف من التعلق به كما يفعل الكثير من المتمسلفين الآن فيصدون عن حب النبي صلى الله عليه وسلم...

      وهذا لأنك لم تتحقق بعد بأن الجميع ينفذ إرادة الله وأن الكون بما فيه من إنس وجن ما هم إلا مظهر لإرادته ومشيئته ... فإذا كشف لك هذا ثم إذا أبصرت تلك الحقيقه , وفهمت أن وجود النبي وظهوره كان ولا يزال بإرادة الله ومشيئته... هنا ترى أن كل ما قاله النبي وكل ما يدعوا به وينطق به سابقاً ولاحقاً , ما هو إلا وحي إلهي (إن هو إلا وحي يوحى- لاحظ الآيه مستمره حتى بعد مماته)... عندها تتيقن أن حب النبي هو عين حب الله , وأن القرب من النبي هو عين القرب من الله ...)

      **************************
      أما بخصوص المحبة أيضا :
      فيغنيك كلام السائرة إلى الله .. فقد وجدت فيه جملتين .. يدل على فهم من الله .. فماذا قالت ؟
      1- فقط اترك قلبك يحب ويشعر ولا تتوقف ابدا عن محبته ..
      فالله هو الوصال وعلشان نحصل على الوصال نعرف ونحب
      سر الوصال وهو حبيبه ونبيه .. فلله الرجاء ولله الفرار ولله نسجد ولله كل ما فينا ..

      2- والنبى هو من بيده كلمه السر والشفرة للوصول الى المحبوب ..
      فكلما قلبك تألم تبكى وترجا الله وتطلب من حبيبه بان يتوسط لك فما اجملها واسطه وما اجملها رابطه
      وايه اجمل من ان تحب حبيب المحبوب لاخر نبض فى قلبك
      ستحب النبى راجى من ربك ان يقبل حبك له وهو الله ولحبيبه وهو نبيه

      3- فالنبى النور الذى ينير لنا الطريق حتى نصل الى مصدر انبعاث النور ومدددددددد النور

      4- اترك قلبك واطفأ عقلك واطلق روحك واحبس نفسك .. وحب فقط

      ************************
      فانتبه أخي نزار .. فالخلل شرحه لك أخي محمود بدر .. والروشتة كتبتها لك السائرة .. خاصة ما كتبته لك آخر الروشتة (اترك عقلك وحب!!)

      ولا يتبقى إلا أن أقول لك .. حديث الرسول (مِن أشدِّ أمَّتي لي حبًّا، ناسٌ يَكونونَ بَعدي ، يودُّ أحدُهُم لَو رآني ، بأَهْلِهِ ومالِهِ ) وفي رواية " يوَدُّ أحَدُهم أنْ يشتريَ رُؤيتي بأهلِه ومالِه " ، وفي رواية " يَوَدُّ أحدُهُمْ لَوْ يُعْطِي أَهْلهُ ومالهُ بِأنْ يَرَانِيَ" ، وفي رواية "يَوَدُّ أحدُهمْ أنَّهُ فقَدَ أهلَهُ و مالَهُ و أنَّهُ رآنِي" ...

      فتأمل : كيف تكون هذه المحبة التي تكون في القلوب لهذا النبي الكريم الأكرم .. الرسول العظيم الأعظم .. الرؤوف الرحيم ..
      واعلم ان من أحب النبي فقد أحب الله .. لأنك متبع للنبي .. والله حكم بذلك .. أن محبته وغفرانه بل وارتقاءاته لنا لا تكون إلا عن اتباع للنبي "النوافل" .. والاتباع لا يكون إلا عن محبة وليس عن قهر أو ضيق أو شك ..!!

      ***************************
      ربنا يحفظ الجميع .. ويكرمهم بحبه وحب نبيه .. آمين ..

      حذف
    11. أخي الحبيب محمود بدر ..
      وأعتقد انه الآوان يا محمود بدر .. لنشر ما في قلوب المحبين .. فيكفينا ما رزقنا به الله .. عسى أن يزيدنا من فضله ..!! {وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ } الحج27

      فما رأيك .. هل نبدأ بعرض الموضوع ..؟!!

      منتظر ردك ..

      حذف
    12. أخي الحبيب محمود بدر ..
      أعتقد انه الآوان .. لنشر ما في قلوب المحبين .. فيكفينا ما رزقنا به الله .. عسى أن يزيدنا من فضله ..!! {وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ } الحج27

      فما رأيك .. هل نبدأ بعرض الموضوع ..؟!!

      منتظر ردك ..

      حذف
    13. أختي الكريمة هبة،

      شكرا جزيلا لدعواتك وجزاك الله كلّ خير ورضي عنك وكتبك سبحانه من الصدّيقات، اللهم آمين آمين آمين

      حذف
    14. أخي العزيز محمود،
      بارك الله فيك ولك وعليك، فهذا الفهم وهذه الامثلة التّي زوّدتني بها قد شرحت صدري والله وأفرحتني؛لقد وضّحت فأحسنت التّوضيح ودللتني على المرجع لفهم المزيد حول التوسّل:أدعو الله لك ان يزيدك من فضله وأن يجعلك دليلا عليه وأن يجزيك مالانهايات ما تستحق من أجر ما قمت به معي بهكذا شرح وأحسب أنّ هناك الكثير ممّن سيستفيد إنشاء الله من هذا الكلام النّفيس الذّي تفضّلت به عليّ أخي محمود.
      والله قد أفرحتني بتدخّلك، و فعلا هي الأشياء عندي هكذا متداخلة والمتمسلفون لا يمكن بحال أن نجد عندهم إلّا الغلظة في الكلام، ورأيهم في المحبّة قد فصّلها أستاذنا الكريم خالد في رسالته القبل السّابقة بما لا يحوجنا لمعرفة معنى المحبّة عندهم، فلا يوجد ندى العبادة عندهم ولذلك قد سألت الأستاذ خالد عن هذا التداخل في معنى المحبة ولم أستسغ كلامهم النّظري. أسأل الله أن يرزقنا جميعا هذه المحبّة فنطير بأرواحنا في رحماته سبحانه، إنّه سميع كريم مجيب.

      حذف
    15. أختي الكرمة السّائرة في طريق الله،

      باركك الله وجعلك من الموصولات به سبحانه وبنبيّه: لقد آنسني تعليقك وأعجبني وفتح لي أبواب التّطبيق الفعلي للمحبّة، تبسيطك لي لعلاقتنا برسولنا صلوات ربّي وسلامه عليه وكلامك عن الوصال لا يمكن أن يصدر إلّا من قلب محب.
      رزقنا الله جميعا في هذه المدوّنة الطيّبة وجميع المسلمين حبّه سبحانه وحبّ نبيّة العقلي والقلبين اللهم آمين آمين آمين.

      حذف
    16. أستاذي ومعلّمي وسيّدي خالد،

      لست أجد ما أقول لكم، فلولا وجود هذه المدوّنة المباركة لكنت على مكتبي أكتفي بالفهم التّنظيري للدّيني، فتزوير الرّوحانيين للدّين بمزجهم إيّاه بمعتقداتهم قد باعد بيننا وبين التصوّف الإسلامي الصّحيح، فنفرنا منه وحرمونا بذلك سنوات - تزيد عن السبع عشر سنة تقريبا أو أكثر قليلا - حرمونا، قلت، سنوات من الفهم الرّوحي للدّين وصلت نصف عمرنا تقريبا، لقد كانت خشيتي من فساد عقيدتي تنفّرني من التصوّف الذّي طالما حسبته ذالك التّزوير الذّي يدّعونه، ووالله لست ادري مالذّي كان يمكن أن يكون عليه حالي لولا لطف الله بي فدلّني بحنانه وودّه على هذا المدوّنة الطيّبة بجميع منتسبيها، المباركة بمنهجها و العطرة بريحانة مواضيعها وبمسك أحرفها المقببسة من نور كتاب الله و من مشكاة سنّة نبيّه.
      جزاكم الله عنّي وعن جميع المستفيدين مالانهايات ما تستحقّون يا أستاذ خالد ووصلكم بنبيّه يقظة ومناما وأغدق عليكم سبحانه حبّه وحبّ نبيّه صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما.
      لقد تميّز أخي محمود بالشّرح حقيقة، فتح الله عليه وعرّفه به سبحانه فلا تنسوه من دعائكم وكتبه من الصدّيقين، ولقد أجادت أختي السّائرة في الله في البيان، فنسألكم الدّعاء لها كذلك وبارك الله فيكم أستاذنا خالد الأكرم ونفع بعلمكم في كلّ إلى يوم الدّين، اللهم آمين آمين آمين

      حذف
    17. بارك الله فيك سيدى واستاذى خالد عوف واعزك ااالله فى الدارين
      انا تشهد بكلامى ورائى فى ردك سيدى هذا عندى مقامه عالى

      ولكن ابكيتنى خجلا امام محبته بما لا استطيع التعبير عنه
      فالله القلب كل القلب ونبيه بامر منه يضخ الدم ليصل الى القلب فينبض حبا لله ثم حبيبه

      عجز اللسان امامك ياحبيبى يارسولى آسفة ارجوا العفو منك فماقمك اعلى وارجى
      ولكن كل ما اعتقده هو ان الله المراد ومراد الله فينا حب حبيبه فاللهم اجعلها ساعه اجابة وارزقنا محبته لنصل لحبك ياكريم يااااااااالله

      اخى نزار رزقنا الله جميعا الوصال وهذا المراد
      اعلم جيدا ان لم تطفأ عقلك وانت مخير
      ستجبر على ذلك

      عندما ياتى نور شديد امام عينك ماذا تفعل العين
      مش بتستحمل النور لانه فوق قدرتها
      ولو حولت تفتح عينك هضيعها ؟

      فالعقل اقل قدرة على الاستيعاب والادرك بحكمت الله وامره فينا

      وفى قانون حضرة الله هو ان تدخل بقليك
      فيشعر ما تراه روحك فقط القلب هو المفتاح والمحبه هى الباب لدخول حضرته فلا تجعل عقلك حاجب عن الجمال

      رزقنا الله واياكم وجميع المسلمين مفتاح القلوب ودوائها
      بحب نبيه الشريف

      ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم

      حذف
    18. فعلا. ..شعرت بنور قذفه الله في كلامك يامروه حتى يخرج بهذه الميفيه ..زادك الله نورا وقربا وحبا له سبحانه ولنبيه صلى الله عليه وسلم. . اللهم آمين.

      حذف
    19. اعزك الله هبه
      ورزقنا الله جميعا
      محبة الله ورسوله

      حذف
    20. بحث عن الحب ففتح الله مسامع قلبه على المدونة... إنه نزار الصيفي حيث قال:
      ( لست أدري ما الذي كان يمكن أن يكون عليه حالي لولا لطف الله بي فدلني بحنانه ووده على هذه المدونة الطيبة بجميع منتسبيها، المباركة بمنهجها والعطرة بريحانة مواضيعها وبمسك أحرفها المقتبسة من نور كتاب الله ومن مشكاة سنة نبيه)
      ☆☆☆☆☆
      أنا لا أحسن التعبير حتى أقول هذا الكلام الراقي والمنسجم غير أني أحسن التذوق...
      فشكرا لك نزار وزادك الله رقي ورفعة.. وكذا أختي السائرة في طريق الله وأخي محمود بدر وكل أهل المدونة الكرام...

      حذف
    21. وكيف لا يستدل سيدي خالد بكلامك يا سائرة وأنت تضربين عرض الحائط بالعقل... حيث قلتي..

      ( العقل أقل قدرة على الاستيعاب والإدراك بحكمة الله وأمره فينا)
      وتوجهين الأنظار إلى القلوب محل نظر الرب... حيث قلتي...

      ( القلب هو المفتاح والمحبة هي الباب لدخول حضرته فلا تجعل عقلك حجاب عن الجمال)
      ☆☆☆☆☆
      فافتحوا مسامع قلوبكم وسوف يبثكم رب العزة ماتطيش له عقولكم)
      وصل اللهم وسلم على سبيل وواسطة الوصول إلى الله و آله وصحبه وأزواجه الكرام...

      حذف
    22. أضيف على ما سبق
      فافتحوا مسامع قلوبكم وسوف يبثكم رب العزة ماتطيش له عقولكم لولا تثبيت من الله... فالذي يرزق هذه المسامع يرزق معها ما يثبيت فؤادك ويطمئن...
      حتى لا يقول أحدكم ماذا نفعل بالمسامع التي يذهب معها عقلي ....ههههههههه
      عندها ستصبح غريب على من حولك.... وطوبى للغرباء

      حذف
  8. جزاك الله عنا كل خير استاذنا الفاضل ، و حفظك من شر شياطين الانس و الجن ، اسأل الله الكريم رب العرش العظيم ان يرفعك و يحفظك و ينصرك و يكافئك بما لا عين رأت و لا أذن سمعت و لا خطر على قلب بشر و يعطيك من خير الدنيا و الآخرة حتى ترضي و يدخلك الفردوس الأعلى من غير سابقة حساب و لا عقاب والديك. اللهم آمين اللهم صل و سلم على سيدنا محمد

    ردحذف
    الردود
    1. الاخت لطيفة سلام الله على من عليه انعم الله محبة رسولنا الكريم تفوق محبة الوالدوالولدوالناس اجمعين فهى درب الايمان ومحبة الله من بعداليقين بهذا الايمان اتفق معك فى الحيرة لاكن اذا فهمنا فلا حيرة لولا الايمان اللذى فى محبة رسول الله ما كان الحب لله والله اعلى واعلم

      حذف
    2. اسفة فالرد يخص الاخ نزار عزرا اختى فلم ار الاسم الا بعدالنشر

      حذف
  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    فى البدايه انا ليا اكثر من شهر مش عارفه اقرا فى المدونه
    ادخل ابص يمين وشمال اتخنق واطلع تانى 😔
    حتى اذن الله لى ان اقرا
    عزيزتى هاله نبيل ارسلت لى الربط 😍
    قلت فى نفسى يارب اكرمنى واهدينى واقرا الموضوع الجديد
    وسبحان جل جلاله 👀✋
    قرئت الموضوع واحببته كثيرا وشعرت مدى الاحساس والامانه فى تبليغه لنا من الاستاذ خالد تحية وتقدير لك سيدى 👏
    بعد ما قرئته صليت العشاء ونويت ان اقرئه لابنى فهو له اسبوع حاليا يشكى من الخوف وعدم االامان وكنت اول ما النور ينطفئ يبكى ولا ينام المهم الا حدث 😳
    والله قرئته ثلاثة مرات وكانى اشعر بمددددد الدعاء وان الله جعله سبب للشفاء شعرت فى البدايه بتثاؤب كثيرا وابنى لا يريد ان اكمل حتى جزء قلنا لا تخف انك انت الاعلى حتى
    اقبل ولا تخف انك من الامنين شعرت بسكينه عجيبه واكملت الحزب حتى النهايه وانا بكرر كل ايه ثلاث وكان الله اذن لى بهذا الحزب لذهاب ما انا فيه والحمد لله ابنى نام الساعه واحدة ونصف طبعا اول مرة تحصل 😊 وكمان اطفئت النور ونام على نور خافت بغير ما هو اعتاد 😍
    يااااالله فالحمد لله والحمد لله حتى اخر انفاسى على نعمة وجوده فى حياتنا ومدده لنا حتى فى تقصيرنا والحمد لله حتى يرضا وبارك الله فيكى استاذى وامدك دائما بعطائه وجعلك دائما سبب فرح وابتسامه وراحه لكل مسلم ومسلمه اعزك الله فى الدارين وكفاك شر ما اهمك وبارك لنا فيك وفى علمك وزادك اضعاف اضعاف مضاعفه فهو عليه هين

    اردت انا اقول تجربتى عسى احد ان يستفاد
    ونصيحه هو مش القراءن ولا الدعاء ولا اي شئ هيزيل الهم وياتى بالسكينه لكن ياتى بالرضا والقبول لامر الله وثقتى بان الله اجرى على لسانى قرائته يقين بانى قابله فعله فيا سواء حصل للشفاء ام لا فقط اجعل كل طاقتك ممتدة منه عز وجل واليه
    والى ان ياذن بالشفاء نرضا ونرضا ونرضا عسى ان يرضا هو عنا فالحمد لله كل الحمد لك يالله كريم حنين على عبادك دائما يالله

    ولا حول ولا قوة الا بالله
    فى حفظ الله وامانه جميع اهل المدونة واحبابها

    ردحذف
    الردود
    1. ما شاء الله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم القدير الشافي العافي الحق الوكيل النصير المعين لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء وهو العزيز الحكيم واستغفر الله العظيم وأتوب إليه

      حذف
    2. وحفظك الله وحفظ ابنك يا مروة .. وسلم قلبك ..لقد استمتعت بقراءة تجربتك ؛ من القلب الى القلب .. زادنا الله واياك فضلا ومعرفة به سبحانه .. وجعلنا ممن رضي عن الله وسلم القلب لمولاه ؛ يا هناه يا هناه هههه اللهم حققنا بما نقول .. فإننا عبيدك ولا حول ولا قوة لنا الا بك " اياك نعبد واياك نستعين " آمين

      ويا أستاذ خالد مهما نكتب شكرا فلن نوفيك ولن نستطيع ان نعبر عن امتناننا لك .. فنسأل الله ان يجازيك ما هو أهله . آمين

      حذف
    3. أسأل الله المؤمن، سبحانه وحده هو أمان الخائفين السلام المهيمن سبحانه اسأله أن يؤمنك وولدك يامروه وكل خائف او مفزوع من اصدقاء المدونة او ممن يقرأ فيها او حتى خارجها... وان يحفظ لنا ا.خالد بمدد قوله " فالله خير حافظا وهو ارحم الراحمين " اللهم آمين آمين آمين.


      اللهم صلي وسلم وبارك على نبيك محمد صلى الله عليه وسلم تسليما كثيرا كثيرا كثيرا حتى ترضى سبحانك.

      حذف
    4. حبيبتى مروة ..
      الله على قلبك الجميل الطاهر لما يكتب 😍
      أقولك كرامة كمان حصلت معاكى ببركة حزب الأمان ؟😉
      انك عرفتى تكتبي و تعبرى عن مشاعرك ..
      كفارة يا مروة .. أخيرااااا 😂

      دمتى فى نعمة و فضل من المولى عز وجل
      تحياتى لك💕

      حذف
    5. فعلاً يا مروة الرضا هو الحل.. بارك الله فيكِ و حفظك أنتِ و عائلتك آمين.

      حذف
    6. الله على منجاتك فى الدعاء زهرة احب كثيراااا قلبك ربنا يحفظك
      اخت قطر امين امين امين ربنا يرزقنا جميعا الفهم والمعرفة أمين
      اختى هبه ربنا يحفظنا جميعا بحفظه ويبارك لكي فى اولادك آمين
      سيدتى هاله احبك كثيرااااااا يا ذات القلب الأبيض
      الجميله انجى ربنا يرزقنا جميعا الرضا بالحال ويرضينا بما يرضاه امين

      اعزكم الله جميعا ورفع الله قلوبكم اليه ورزقنا الوصال

      ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم

      حذف
    7. اش الورد الي تقصدينه فعندي جميع ابنائي وانا اولهم نخاف ننام في الظلام
      وعموما انا اخاف اجلس في غرفه لحالي والباب مغلق
      نسال الله العفو والعافيه

      حذف
    8. اختنا مروة تقصد (حزب الامان) ..
      ألم يقل أستاذنا الجليل ان حزب الأمان لدفع الخوف عن النفس وطلب الأمان من الله من خلال التوسل إلى الله بكلامه .. ويعتبر هو نوع من المساعدات الروحية لكل مبتلى بالخوف من إنس أو جان ..!!
      تحياتى لك

      حذف
  10. اعانكم الله وسدد خطاكم وحفظكم انه ولى ذلك والقادر عليه ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم

    ردحذف
  11. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    ما شاء عليك استاذي العزيز دائماً متميز في العطاء والخير
    اسأل الله لك النجاح في الدنيا والآخرة.

    ردحذف
  12. منذ أن دخلت المدونه وأنا اتعلم واتعلم واتغير فالحمد لله أولا وأخيرا

    ردحذف
  13. حفظك الله استاذ خالد وجميع اهل المدونه بل وكل مؤمن ومؤمنه من شر كل ذي شر من انس او جان ومن شر العالمين يا عظيم يا جليل يا قوي يا متين يا الله يا الله يا الله آمين

    ردحذف
  14. بسم الله ماشاء الله .وبارك الله فيك استاذ خالد
    حزب الامان نعم الاسم ولما لا وهو آيات من القرآن الكريم مزينه بالاخلاص من قلب مؤمن
    نذر نفسه وروحه لإعلاء كلمه الحق فى وجه الباطل..اللهم اجعلها نورا لكل من يقرأها او ينشرها بين الناس
    آمين آمين يارب العالمين.🌷.
    حفظ الله المدونه وصاحبها واخوتى فى الله وزائريها ..تحياتى لكم جميعا🌸🌹

    ردحذف
    الردود
    1. حياكِ الله يا هاله الحبيبة و تقبل دعواتك آمين

      حذف
  15. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
    جزاكم الله عنا خيرا يا استاذنا وبارك فى علمك وزادك علما.
    اللهم انفعنا بالقرآن العظيم فى الدنيا وفى الاخرة.
    .
    .
    .الحمد لله رب العالمين.

    ردحذف
  16. حزب مُطمئن و نقاش أكثر من رائع..جزاكم الله خيراً.

    ردحذف
  17. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاكم الله خيري الدنيا والآخره هل ممكن من به أدى روحاني أن يرقي أولاده الدكور و الإناث
    حفضكم الله من كل مكروه

    ردحذف
    الردود
    1. اخى الفاضل / محمد
      من الممكن ان من به أذى روحانى ان يرقى أهل بيته ؛ و ذلك عندما يكون الشخص صاحب عزيمة قوية و يقين بالله قوى ، و اخلاص نية فى الاستعانة بالله وحده لا بغيره ؛ ليتغلب على روحانياته النارية و روحانيات من يرقيهم ..
      شرط ان يرقى حالة او اثنين على الأكثر اسبوعيا .. حتى لا يؤثر عليه سلبا تكرار الرقية لأكثر من ذلك .. والله اعلم
      احياتى لك

      حذف
  18. بسم الله ما شاء الله ولا حول ولا قوة الا بالله
    جزاك الله الف خير وخير يا استاذنا الكريم

    ردحذف
  19. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخواتى جميعا ... تحياتى اخى واستاذى الطيب خالد جزاك الله عنا خير اخواتى فى الله فلتقرائة هذا الحزب عند النوم انة حصن حصين من كل اذى وامان من كل خوف بفضل الله نقرائة بكل الجوارح وخاصة القلب من لم يستطع بلسانة يقرائة بقلبة باذن الله ستجدو االسكينة والطمانينة بفضل الله تحياتى لكم جميعا وعفا الله عنا وعناكم

    ردحذف
  20. الى من يرقو بلتقرئة هذا الحزب قبل وبعد

    ردحذف
    الردود
    1. أحسنت النصح أخى عادل .. أيها الأخ الناصح الأمين
      احسن الله اليك و نفع بك المسلمين .. امين
      تحياتى لك

      حذف
  21. بسم الله مشاء الله عليكم والله اكبر بارك الله فيكم

    ردحذف
  22. اخى العزيز نزار فى ردك على الاخت اسماء لا تربط حب الله فى القلب بحب نبية صلى الله علية وسلم ..فكيف تربط حبك لااولادك وزوجتك واخواتك مع الله فى قلبك ولما لا وهو القائل ان الله وملايئكة يصلون على النبى يا ايها الذين امنو صلو علية وسلمو تسليما ولكن المنجاه لله بقلبك وانت على يقين انك لن تشرك بة احدا تحياتى اخى

    ردحذف
    الردود
    1. افاض الله على قلبك العلم به والتقوى والخشية والتوبة والإنابة اخي عادل .. اعجبني ردك البسيط السهل والقوي في نفس الوقت.

      شكر الله لك ولا حرمك حبه سبحانه ولا حب نبيه صلى الله عليه وسلم.

      تحياتي لك .

      حذف
  23. الله اكبر عليكى انجى نور نور نور

    ردحذف
    الردود
    1. دعواتك أبي الطيب بالفرج العاجل و أن يكفيني الله شر نفسي..

      حذف
    2. فرج الله كربك يا إنجى .. و كفاك شر نفسك ، وشر كل ذى شر .. آمين يارب العالمين
      تحياتى لك ❤

      حذف
    3. حفظك الله انجى وسلمك الله من شر نفسك واعانك عليها
      ونور الله طريقك بما يرضيه
      واوصلك بمن يصلك اليه عاجل غير آجلا
      امين امين امين يارب العالمين

      حذف
    4. بنتى الطيبة (انجى) ناجى ربك(روى أحمد وغيره عن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه قال:

      قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:" ما أصاب أحدٌ قطّ همّ ولا حزن، فقال: اللهم إنّي عبدك،

      وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو

      لك، سمّيت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في

      علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همّي، إلا

      أذهب الله همّه وحزنه، وأبدله مكانه فرجاً، قال: فقيل: يا رسول، ألا نتعلّمها؟ فقال: بلى،

      ينبغي لمن سمعها أن يتعلّمها "

      حذف
    5. حياكم الله جميعاً ...

      حذف
  24. اختى مروةلكى يطمن قلبك لن اذيد على اخواتى قطر وهبة وهالة فى شئ كل يوم اختى كل يوم اقرائة قبل النوم حفظك ربى انت والاولادك واهل بيتك من كل سؤ

    ردحذف
    الردود
    1. اعزك الله اخى عادل
      يسعدنى تعليقك واكيد هسمع لنصيحتك الغاليه
      ربنا يمدنا بمدد الحزب امين
      حفظك الله اخى واعانك وكفاك شر كل عين وبعد عنك كل سوء امين امين امين

      حذف
  25. اخى محمد العبد الفقير الى الله من بة ازى روحانى لا يرقى هذا ردى عليك حتى يرود عليك استاذنا خالد شفاك الله وعفاك انت كل اهل بيتك من كل سؤ

    ردحذف
  26. اختى الطيبة المثقفة جدا خديجة تحياتى لكى وبسم الله مشاء الله عليكى ربى يحرسك ويحميكى

    ردحذف
  27. "اللهم تقبل منا انك انت السميع العليم "
    "استغفر الله العظيم الذي لا اله الا هو الغني عن العالمين المغني الكريم الجواد الدائم العطاء والجود على كل موجود واتوب اليه "
    "استغفر الله العظيم الذي لا اله الا هو الغفور الرحيم من جميع ظلمي وجرمي واسرافي على نفسي واتوب اليه
    استغفرك ربي العظيم مما اعلم ومما لا اعلم انك انت علام الغيوب "
    لوما فقىري الشديد وقلة علمي وقلة حيلتي وحاجتي الى الله والقرب منه لما قصدت ولا تعلقت بهذه المدونة
    انا افقر الفقراء الى ربي بل وفي كل شيء فقيرة الى ربي هذه حقيقة وليست مبالغة ، ولا غنى لي في شيء الا بربي ،انا به واليه، انا لست شيئا من دون ربي ،ولا املك لنفسي شيئا الا ربي
    "اللهم اليك اشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس برحمتك يا ارحم الراحمين "
    انا بلغتني رسالتك اخي العزيز عادل هنيدي "اعلى الله مقامك وكرم الله وجهك واعزك في الدارين وادخلك في محظ حبه ولطفه وعنايته واسبغ عليك من نعمه ظاهرة وباطنة ...امين...يارب العالمين" شكرا على الدعاء والمودة ، انا اعلم ان نيتك كانت طيبة بالرسالة الودية التي وجهتها لي ، وانا اعرف انني سازعجك بردي هذا الذي لا املك سواه وانا اعلم بانك اذا قرات رسالتي ستنزعج مني، لا حيلة لي فانك اخي العزيز عادل اسئت الي من حيث لاتدري ، انتم اعلى مني مقاما وعلما "ثقافة" وانا اتعلم منكم واهتدي في الكثير من اموري الدينية والدنيوية بسببكم انتم كل الفضل يرجع اليكم بعد فضل الله سبحانه وتعالى العليم العالم علام الغيوب قوله تعالى:" وان الفضل بيد الله يوتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم "29الحديد
    "زادكم الله فضلا وكرما وتنزل عليكم برحمته ..التي هي من واسع فضله ...ففضل الله واسع لا نهاية له ولا حدود واذا احببناه احبنا فتفضل علينا بفضائله
    الحمد لله رب العالمين على كل حال ونعوذ بالله من اهل النار
    ولا حول ولا قوة الا بالله

    ردحذف
    الردود
    1. تقول الغنية بالله ( لو ما فقري الشديد وقلة علمي وقلة حيلتي وحاجتي إلى الله والقرب منه لما قصدت ولا تعلقت بهذه المدونة)

      فما الذي غيبك على المدونة إذن يا خديجة؟ والسؤال يبقى مطروح على كل الاخوة المعلقين هنا وكذا كل المتغيبين على المدونة...
      اخوتي الأحبة
      المحب لا ينسى....
      المحب لا يقسى...
      المحب لا يبتعد...
      المحب لا يخون....
      المحب لا يخرج من الحياة...
      المحب لا يموت...
      وعندما يموت تبقى ذكراه موجودة....


      حذف
  28. كان إبراهيم النخعي - أحد التابعين - أعور العين
    و كان تلميذه سليمان بن مهران أعمش العين ( يعني ضعيف البصر )
    في يوم كانوا يمشون معا في احدى طرقات الكوفه يريدان الجامع
    و بينما هما يسيران في الطريق قال الإمام النخعي :
    يا سليمان هل لك أن تأخذ طريقاً و أخذ آخر فإني أخشى إن مررنا سوياً بسفهائها، أن يقولوا : أعور يقود أعمشا فيغتابوننا و يأثمون
    فقال الأعمش : يا أبا عمران ؛ و ما عليك أن نؤجر و يأثمون
    فقال إبراهيم النخعي : سبحان الله! بل نسلم و يسلمون خير من أن نؤجر و يأثمون.
    -------------------

    منقول.

    ردحذف
    الردود
    1. جميله ياانجي 👏

      بتجيبي الحجات دي منين يا حجه ..يمكن اكون قرأتها او سمعتها لكن بلاقي اللي بتجيبيه موثق بالاسم .. منين هاه؟

      مش مفتقده نجوى يا انجي ؟؟
      مش حاسه ان المدونة فيها حاجه ناقصه ؟؟😉

      حذف
    2. ربنا يجبر بخاطرك يا هبة..

      حذف
    3. ويجبر كل كسرك وما اهمك انجي ❤

      حذف
  29. أشكرك أخي عادل علي الإجابة هل من طريقة لتحصينهم بدون ماقرا قرأن و انا واضع يدي اليمني علي رؤوسهم
    حفضكم الله جميعا من كل مكروه

    ردحذف
    الردود
    1. اخى الفاضل / محمد
      استأذنك و اخى عادل فى الرد .. الى ان يجيبك اخونا عادل ..

      اخى محمد .. هل الرقية تنوى بها العلاج ام التحصين ؟
      عموما يمكنك قراءة (الآيات او الحزب ان كنت تقصد الرقية ب حزب الامان) على الماء .. و يشربوا منه ، و يمكن عمل العصائر و الطعام من الماء المقروء عليه .

      ثانيا .. اود ان اذكرك انه لا يوجد تحصين يبعد ضرر كتبه الله او يجلب نفعا لم يقدره الله .. انما الرقية هى دعاء و توسل الى الله بما نريد ، ليحققه لنا فى الوقت الذى يريد .. والله اعلم

      تحياتى لك

      حذف
    2. اخي محمد ، كل دعاء نقوله بنية ان يحفظ الله أبناءنا او يؤمنهم او يهديهم او يشفيهم ..الخ هو في النهايه دعاء نرجو من الله قبوله واجابته ، فإن شاء أجاب سبحانه وان شاء لا حسب ماتقتضيه حكمته عز وجل ...لذلك لا نؤمن بأن هناك تحصين كامل لاي احد مهما وصل في مقام العبوديه ، لان قدر الله يسري مهما حدث . والا ما اوذي رسول الله صلى الله عليه وسلم في حياته ..اليس كذلك ..!!؟؟ --هذا قصد اختي هاله وارجو ان اكون وفقت في ردي وفهمي عنها .

      اما عن دعاءك لتحصين ابناءك فيمكنك ان تقول الاتي (وهو دعاء اجتهادي مما ادعوه لابناءي واجد اثر طيب منه ومستوحي من القرءان والسنة ):

      1- اللهم احفظ ابني فلان من شر فلان او من اي شر بحق قولك " فالله خير حافظا وهو ارحم الراحمين "
      2- اللهم رد ابني الي ردا جميلا كما رددت موسى لامه ويوسف لابيه (هذا ان كنت قلقه على ابني وخرج في مشوار وطال غيابه او حتى خرج اي مكان عادي ) المهم اليقين ان الله سيرده ويحفظه لك سالما غانما .

      3- اللهم اني أعيذ ابناءي من كل شيطان وهامه ومن كل عين لامة ومن شرور انفسهم ومن شرور كل دابة انت آخذ بناصيتها سبحانك " وهذا ادعوه لهم اذا خشيت وقوع ذنب من احدهم بسبب ميلهم للدنيا او حتى اذا قلقت على احدهم لحدوث اي شر مع اهمية التحدث معهم وزرع الايمان في قلوبهم بأن الله هو وحده الذي نستعيذ به من كل الشرور ولا اله غيره .

      4-ودائما ادعو لهم قبل صلاتي ان يعيذهم من الشياطين ومن شرور النفس لانه غالبا لاتبدأ شجاراتهم الا حين دخولي الصلاة ..!!!

      فدائما ادعو انت لابناءك ان يحفظهم الله ويحميهم وارض بقدر اللهم فيهم فان أصابهم شر فلعله خير ولعل الله دفع به شر اكبر فاحمد الله على كل امره .


      وماتوفيقي الا بالله .
      تحياتي للجميع .

      حذف
    3. 🔹ملحوظة : اكرر كل دعاء من ثلاث مرات حتى عدد تطمئن به نفسي وقد تدعوه سرا متى قلقت .

      والله اعلم .

      حذف
  30. بارك الله فيكم اخواتى هالة وهبةوذادكم الله من علمة و اعطاكم من فضلة ونفعنا الله بكم اخى محمد وذيد على كلام اخواتى كما علمنا رسوالله الله (صلى الله علية وسلم) قرائة حزب التحصين (مرة)الاخلاص(3) قل اعوذ برب الفلق(3) وقل اعوذ برب الناس(3) اقراء وانت تعلم ن الشفاء من عند الله و على زجاجة ماء(قل اعوذ برب الفلق)(20مرة)او اكثر يشربو منة صباحا ومساء .. ولطريقة القرائة على الماء ارجع لموضوع رقم (15) باب العلاج بالقران والسنة..... شفاك الله وعفاك من كل سؤا انت وكل اهل بيتك

    ردحذف
  31. اخى العزيز محمود بدر عودة حميدة اخى كلامك يريح صدرى واتعلم منك ذادك الله من علمة وفضلة

    ردحذف
  32. اخى الطيب خالد وجودك حائط صد لنا جميعا نورة ؟؟؟

    ردحذف
  33. الحمد لله ربّ العالمين، الّذي علا فقهر، ومَلَكَ فقدر، وعفا فغفر، وعلِمَ وستر، وهزَمَ ونصر، وخلق

    ونشر. الحمد لله ربّ العالمين، صاحب العظمة والكبرياء، يعلم ما في البطن والأحشاء، فرّق بين

    العروق والأمعاء، أجرى فيهما الطعام والماء، فسبحانك يا ربّ الأرض والسماء. الحمد لله ربّ

    العالمين، يُحب من دعاه خفياً، ويُجيب من ناداه نجيّاً، ويزيدُ من كان منه حيِيّاً، ويكرم من كان له

    وفيّاً، ويهدي من كان صادق الوعد رضيّاً. الحمد لله ربّ العالمين، الّذي أحصى كلّ شيء عددًا، وجعل

    لكلّ شيء أمداً، ولا يُشرك في حُكمهِ أحداً، وخلق الجِن وجعلهم طرائِق قِددا. الحمد لله ربّ العالمين،

    الّذي جعل لكلّ شيء قدراً، وجعل لكلّ قدرِ أجلاً، وجعل لكلّ أجلِ كتاباً. الحمد لله ربّ العالمين، حمدًا

    لشُكرهِ أداءًولحقّهِ قضاءً، ولِحُبهِ رجاءًولفضلهِ نماءًولثوابهِ عطاءً. الحمد لله ربّ العالمين، الّذي سبّحت

    له الشمس والنجوم الشهاب، وناجاه الشّجر والوحش والدّواب، والطّير في أوكارها كلُ ُ له أواب،

    فسبحانك يا من إليه المرجع والمآب.

    ردحذف
    الردود
    1. بسم الله ما شاء الله ولا حول ولا قوة الا بالله
      زادك الله نورا على نور اخانا عادل

      حذف
  34. بسم الله ما شاء الله ولاحول ولا قوة الا بالله
    زادك نورا على نور اختنا العزيزة السائرة في الطريق الى الله

    ردحذف
    الردود
    1. اعزك الله اختى خديجه وسلم الله قلبك ونجاه من فتن النفس
      وشفاكى وعفاكى وكفاكى شر ما اهمك
      ونور الله بصيرتك وهدانا الله جميعا لصراط المستقيم
      امين بجاه حبيبك محمد امين
      اعجبنى تعلقيك الاخير على الاخ احمد زادك الله من فضله
      ورزقك بالمعرفه والفهم عقلا وقلبا امين

      حذف
    2. ولكي بالمثل وراعاكي واسبغ عليكي من نعمه و عناياته والطافه وكراماته ظاهرة وباطنة ...وبشركي بحبيبه حبيبتي الغالية السائرة في طريق الله
      زادكي الله نورا على نور
      امين ...يارب العالمين

      حذف
    3. امين يارب العالمين جميعا
      حياك الله ورعاكى عزيزتى خديجة مع أختك فى الله مروة محمد شرف لى ان تكونى اخت عزيزة

      حذف
  35. بسم الله ماشاء الله ولاحول ولاقوة الا بالله
    زادك الله نورا على نور اخانا محمود بدر على الرد المقنع والحاسم في المسئلة
    وبسم الله ماشاء الله ولاحول ولاقوة الا بالله وزا د الله نور اعلى نور لاستاذنا العزيز خالد وجازاه الله الف خير على حسن التفنيد والبيان

    ردحذف
  36. بسم الله ماشاء الله ولاحول ولاقوة الا بالله على كل الاخوة والاخوات على تنشيطهم للموضوع من اول تعليق الى اخر تعليق
    بارك الله فبكم وزادكم نورا على نور
    احبكم في الله

    ردحذف
  37. بسم الله عليكي يانجوى وماشاء الله عليكي ولاحول ولاقوة الا بالله عليكي اين انتي عزيزتي الغالية نجوى اشتقت اليكي واشتقت الى تعليقاتكي
    احبكي في الله

    ردحذف
  38. * عزيزتي الغالية هبة امسىت عليكي كل الخيرات والرحمات بمشيئة الرحمان ،اود ان اقول لكي انني لم انسى نصائحكي السابقة لي وانا اطالع قصة مروة على فترات واستفيد منها كثيرا
    **************
    ومن خلال هذا التعليق اوجه لكي مروة تحية خاصة جذا تحية تقدير وامتنان وحب واحييك على الشجاعة والتحلي بالايمان والصبر والتثبت وادعوا من الرب ان يثبتكي ويسبغ عليكي من نعمه ظاهرة وباطنة ...فانت فعلا عبرة لمن يعتبر ..قوله تعالى:"هل جزاء الاحسان الا الاحسان "الرحمان احسنتي الظن بربك وربنا فوهبكي كرامة الذكر ....والشفاء من الكشف الروحاني الناري ،وبدلكي خير منه اضعافا مضاعفة وكنز لا يفنى وهو حبه والقرب منه وقرة العين به واللجوء والملجا اليه ...بسم الله وما شاء الله عليكي و زادكي الله نورا على نور مروة العزيزة
    *************
    وفي هذا المقام انصح نفسي وانصح كل من لم يحسن طريق ااسلوك " اي لا يعرف القدر الكافي عن العزيمة النفسية وكيفية ترويضها وقهرها وعن كيفية التوجيه الصحيح بالاذكار والاوراد و ظاهر السلوك وباطنه في مجال السالكين ان يتوجهوا الى القصة العبرة والقصة المنيرة في تخطي العقبات في قهر النفس وقهر العالم الناري والوصول الى المامول عن طريق حب الرسول وبقدر النوايا تمنح العطايا وبقدر الاخلاص يكون الخلاص
    مع الاستعانة باستاذنا خالد اعزه الله

    ردحذف
    الردود
    1. ربنا يعزك ويزيدك منه قرب وحب يا خديجه .. انتي من الناس القليلين الذين يضمرون الامتنان والحب للجميع ويشعرون بفضل اي احد ولو كان بسيط .. أسأل الله ان يرزقك شكره وحبه وطاعته وحسن عبادته وان يكرمك بعلم النبيين وفهم المرسلين اللهم آمين آمين آمين.

      تحياتي لك ❤

      حذف
  39. * سلام الله عليك اخي احمد انت اعلم مني وادرى مني في مسائل كثيرة لا تحصى ، وانا اقدرك حق تقدير ولولا مثل هذه الاسئلة لما انتفعنا ونفعنا
    *************
    * اولا : انصحك بمراجعة او اعادة مراجعة قصة مروة ...
    * ثانيا : العزيمة النفسية والعزيمة الايمانية غير ثابتة فينا نحن بني البشر تسموا وتدنوا وهكذا قوله تعالى :"ولقد خلقنا الانسان ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن اقرب اليه من حبل الوريد "16 ق ما خلا الرسل والانبياء صلوات الله وسلامه عليهم والكمال المكمول لله والنفس هي المحرك الاول والبوابة لكل الفتن... في الدنيا حتى والعياذ بالله هي بوابة العبور للعالم الناري كما اشارتلي عزيزتي هالة ..اعزها الله والدليل هذه الاية ونحن نعيش في عالم مختلف من العوالم والتي هي الاخرى على اختلافها فيما بينها ورغم بعض التجانسات فيما بينها تشترك في شيء واحد هو العبودية المطلقة لله سواءا العوالم العاقلة او الغير العاقلة ،والجذب فينا نستمده من كل هذه العوالم بالحواس الظاهرة والباطنة على اختلافها والاعضاء والقلب والعقل والنفس ... كلنا محيط بالمغريات والملذات حتى لو اغلقنا الباب على انفسنا لن نسلم الا من رحم ربك واذا انعزلنا لنعبد الله ولو يوما للامنا الناس مال هؤلاء ؟ ماذا يفعل هذا ؟...وهكذا دواليك يحسبون اننا لسنا على ما يرام واننا واننا.... هذه هي سنة الله فينا نحن بني البشر
    ************
    والاهم من هذا كله نسال العليم والمثبت والمجير والمعين والمغيث والرحيم ان يحمينا من انفسنا الامارة بالسوء بالذكار و بالدعوات القلبية وان ينعم علينا بالعزيمة النفسية التقية ،الجادة المجدية ، الراضية المرضية المطمئنة المطمئنة "بفتح الطاء في الثانية وبدون تشديد في النون "بكرامة "يا ايتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية فادخلي جنتي .." اللهم وزكي انفسنا وسويها بكرامة قولك تعالى ":ونفس وما سواها( 7) فالهمها فجورها وتقواها (8)قد افلح من زكاها (9)" الشمس امين امين امين يارب الدنيا والدين

    ردحذف
  40. اعتذر تصحيح الاية الاولى":يا ايتها النفس المطمئنة(27)ارجعي الى ربك راضية مرضية(28)فادخلي في عبادي (29)وادخلي جنتي (30)"الفجر

    ردحذف
  41. * اقصد من كل كلامي السابق يا اخي احمد اعزك الله وانعم عليك بالحكمة والفطنة
    * انك بسؤالك الاول" عن كيفية او الطريق الى الله بعزيمة صادقة "انت تسئل في متغيرات لا في الثوابت فالمتغيرات الظاهرية والباطنية من نفس وقلب ووجدان واخلاص وسلوك ونية ....ومن درجات في الدين او العلم او الجهل....على سبيل المثال لا الحصر لا تقاس لانها متغيرة بفعل الزمان والمكان والاحوال " احوال العبادات والمعاملات لبني البشر "
    *يعني لتقريب الفكرة اكثر الناس على درجات يعني لا نستطيع ان نقيس متغيرات الاخرين في الحكمة او الراي او المنهاج او الطريقة في السلوك الى الله بنفس المقياس على كل هذه الفروقات الا بادلة قاطعة ومهما وفينا نبقى ظالمين في حقهم ... لا ينفع ان ياتي استاذ خالد فيقولك كن على عزيمة قوية وافعل كذا وكذا...وظمن لك انك على السلوك الحيح وانك على احسن حال تنتظر من الاستاذ او الشبخ يقولك اذا التزمت بكذا وكذا...انت على الطريقة وعلى السلوك ...لا لا...لا ينفع احمد ، لان خالد اعزه الله لا يعلم المكنونات ، والدليل قصة مروة مهمها بلغت من مبلغ في الذكر وكانت تنتظر ان يهنئها على ما وصلت اليه كان الاستاذ خالد يقسوا اكثر لتقهر نفسها الامارة المزينة بانها على احسن حال ...
    * فمهما كانت النصائح يرجع الامر الى الطرف الاخر سواءا بالتقبل والعمل بالاجتهاد ...او الرفض والاعراض ويقولون نحن على احسن حال نصلي نصوم نقرا القران،نحن على خير ..الا يكفي كل هذا ليقبلنا الله ونحضى بحب الله والرسول .... ؟ ، او قلة الاهتمام كالاهمال وغالبية الناس على هذا الحال الاخذ بجزء واهمال اجزاء من الضروريات وتتعدد لكل واحد اسبابه "من مرض او سجن او الامية او عمل شاق او مكان الاقامة اماكن نائية لا يصل لها اخباراو..،وهكذا فكل نفس ادرى بحالها مع الله
    **********
    *وفي حالة سؤالك على الثوابت من اوراد واذكار وطرق للتوجيه استاذنا خالد هو ادرى واعلم لان السالكين والمريدين هم في حاجة ضرورية لاستاذ موثوق يوجههم
    وارجوا ان تتقبل مني ردي البسيط هذا على اساس الاخوة وعلى اساس انك خير مني واعلم مني فانا استمد علمي من علمكم ،انتم ادرى واعلم في شؤونكم واحوالكم ،اعذروني ان اثقلت عليكم او كنت فظة معكم ،اعتذر ان كنت اسئت الى سيادتكم من دون قصد اخي في الله احمد
    *********
    الخلاصة
    الاسباب موجودة وكثيرة والحمد للله من نصائح واذكار واوراد و....ولكن الاخذ بها اختياري لا اضطراري ،فكل نفس واجتهادها وكل نفس واحوالها
    بشكل اخر لتقريب الفهم
    اما الاخذ بها بحب وعزيمة نفسية قوية متوكلين على الله ، واما عدم الاهتمام بشكل جيد ، واما الرفض من الاساس
    ************
    والله تعالى اعلى واعلم
    وفوق كل ذي علم عليم

    ردحذف
    الردود
    1. جزيتي خيرا أستاذتي
      على نصحك وإرشادك
      وأحسن الله إليكم كما أحسنتم إلي في ردكم
      ونفع بكم أينما حللتم وكتبتم

      حذف
    2. استاذنا احمد اذا اردت المزيد من التفصيل ارجع الى كتاب الحكم العطائية لابن عطاء عبر خدمة pdf حمل الكتاب واستفيد منه هذا اذا لم يكن لديك ماديا بتعذر الشراء او ...

      حذف
  42. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    استوقفتنى هذة الكلمات وجلست افكرة واعيد التفكير اكثر من مرة حتى وجهنى ربى كى

    اتشارك معكم فيها ....وهى فى المدارس يعلمون الاولاد ثم يسالوهم

    لماذا سمى الرسول الكريم (بالامى ) حتى هذة اللحظة انا كونت واحد منهم سمى الامى لاانة لا يقر ولا

    يكتب .... وهذا هو الخطا الفادح الذى نقع فية ..سال احدى الناس عالم جليل...لم سمى

    النبى بالامى .... قال العالم بماذا رد عليك الناس .... قال انهم يقولون انة لا يقرء

    ولا يكتب قال لة العالم كذبو عليك .... كيف ويقول الله فى محكم كتابة .. بسم الله الرحمن

    الرحيم( هو الذى بعث فى الاميين رسولا منهم يتلو عليهم اياتى ويزكيهم ويعلمهم الكتاب

    والحكمة ) فكيف كان يعلميهم مالا يحسن ( والله ) لقد كان رسول الله يقرا ويكتب بثلاثة وسبعون

    لسانا .. وانما سمى الامى لاانة كان من اهل مكة .. ومكة من امهات القرى ويطلق عليها ام

    القرى و سمى الامى نسبة لاام القرى وذلك فى قولة تعالى ( ولينذر ام القرى ومن حولها)

    صدق الله العظيم ...اللهمّ لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا

    تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عنّي برحمتك يا أرحم الرّاحمين . اللهمّ لا تحرمني

    وأنا أدعوك، ولا تخيّبني وأنا أرجوك. اللهمّ إنّي أسألك يا فارج الهمّ ويا كاشف الغم، يا مجيب

    دعوة المضطرّين، يا رحمن الدّنيا ويا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

    ان وفقت فامن الله وان اخطات فمن نفسى والشيطان .....

    ان كان هناك خطا فهى معروضة للتصحيح...تحياتى للجميع

    ردحذف
  43. أختي هالة أقصد بالرقية التحصين
    اختي هيبة أشكرك على دعاءك و عونك
    اخي عادل اشكرك على ردك و نصيحتك
    جزاكم الله خير الجزاء في الدنيا والآخرة و سأعمل بنصاءحكم جميعا

    ردحذف
    الردود
    1. اخي محمد ..اريدك ان تطمئن الى حفظ الله لابناءك وتثق برحمته بهم مهما حدث لهم وودت ان اتأمل معك قصة سيدنا يوسف الذي فقده أبوه وهو صغير ..الا انه وثق في حفظ الله له عليه وعلى نبينا السلام ..

      أب يحب صغيره وينصحه الا يحكي حلمه لاخوته درءا للشحناء والبغضاء بينه وبينهم .. ثم يبتلى بفقد ابنه واحبهم الى قلبه ..امرا عجيبا حقا !!!!

      وسيدنا يعقوب نبي ، قال في نفس السورة " فالله خير حافظا وهو ارحم الراحمين " ورغم ايمانه ودعاءه لابنه ان يحفظه الله ، فقد ابنه الثاني ايضا .. !!
      تخيل لو انت انسان عادي تدعو الله ان يحفظ ابناءك ويحصنهم ثم يتوه احدهم ويضيع منك ، بل الاثنين ..وتطول غيبتهم واحدهم طالت غيبته سنوات تلو سنوات. ..كيف يكون ظنك في ربك حينها ..!!؟؟

      فالمطلوب اخي محمد ان نثق في حفظ الله وخيرية اقداره علينا فكلها خير وكلها تربينا وتعلمنا امور لا نتعلمها لولا ان سيرها الله علينا .. فافهم هذا جيدا وتامل في قصة سيدنا يعقوب مع ولديه ..

      ==========
      ثم تأمل قصة سيدنا موسى والقاء امه له في البحر وتربيته في بيت عدوه .. كيف حفظ الله موسى ﻷمه ..!!؟؟
      حفظه الله لايمان امه وتفويض امرها لله فثبت الله قلبها .

      أسأل الله ان يحفظك وابناءك من شر النفس والشيطان ومن شر كل دابة هو اخذ بناصيتها سبحانه .

      حذف
    2. اخى الفاضل / محمد
      الحل بسيط جدا .. لكنه يحتاج ليقين بالله
      الحل انك تستودع اولادك لله تعالى !
      { فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا ۖ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ}
      تحياتى لك

      حذف
  44. ما شاء الله... الحزب متميز ووقعه على القلوب قوي وجدته كالدواء او المسكن الذي يكون تاثيره فوري... سبحان الله الذي رزقني بركته منذ اول ليلة قرأته ..و الحمد لله..
    استاذ خالد هنأك الله بالقبول ، وأسكنك الجنة مع الرسول ، وجعل أيامك فاتحة بهجة لاتزول انت و كل اهل المدونة الطيبين .. آمييين

    ردحذف
  45. 3_ احاول ان اختصر لكي قدر الامكان لان الموضوع مطول ولم اوفيه حقه وحقكي من النصح
    عليكي
    بقراءة سورة التوبة يوميا وسماعها ايضا عن طريق المسجل او السماعات داومي عليها على الاقل شهر لتتحسن احوالكي النفسية وتعالجكي روحانيا فهي اعني سورة التوبة كرامة لا يستهان بها وهي الاصل في العلاج
    *ارجع واقول لكي الخير في ان تذهبي الى قسم العلاج بالقران والسن موضوع58" ايات المعونة الالاهية لصرف المعاصي وتطهير النفس الانسانية ..."اقرئي وتمعني وركزي على التوجيهات والخطوات
    *انا حسب فهمي لاستفساراتكي والله اعلم باحوال عباده
    انصحكي ان تبادري بايات طلب التوبة والعفو من الله
    ستساعدكي بمشيئة الله في:
    * مساعدة للنفس العاصية في الرجوع الى الله
    ،*ابعاد نفسكي عن طيق المعاصي*مساعدة نفسكي على الاستقرار النفسي
    *تساعد في التوبة لمن يريد الرجوع الى الله بصدق هذا ليس من عند نفسي هو كله بالتفصيل في الموضوع المشار اليه
    *الاهم هو الاتي :
    *لا تاخذي بها على سبيل التجربة
    *التصدق كل يوم ولو بجنيه
    *تدعو باليات على سبيل التوسلوتوطن نفسك انها سوى سبب شرعي
    "امساك اللسان عن القيل والقال
    *عدم تعجل الاجابة
    *نسيت كلامك الول بعدم ارادة المدد ام حجاج " المدد هو الاصل فلولا المدد لما كان الشفاء والمدد هو كل الاسباب التي قمتي بها سابقا من دون تركيز والمدد حاليا هو كل الاسباب التي ستباشرين بها الان بتركيز اكثر وعزيمة نفسية اكثر انتبهي ام حجاج المدد قد يكون "اية ،سورة ،اسم او اسماء حسنى،دعاءمن عند نفسك ،دعوة صالحة من غيرك اليكي ،استغفار لنفسكي ولغيركي ...وهكذا " فالمدد هو عين العلاج والاستجابة ..
    *تستهلي العلاج بالدعاء ...ثم قراءة الايات مع التزام التوجيهات كما يوضحها استاذنا في الموضوع جزاه الله الف خير... على الماء الشرب والمسح على الراس والجسد ...ورزقكي الله الشفاء العاجل بكرامة قوله تعالى:" قل هو للذين امنوا هدى وشفاء "
    غمركي الله بعناياته والطافه واجاباته وبانواره يارب امين...امين ...

    ردحذف
  46. * وطبعا اختي ام الحجاج لاوضح لكي ان المدد قصدت به عين العلاج لانه هو الوسيلة التي نتقرب بها الى الله ،وهي لا مفر منا
    * اما عن قولي عين الاجابة قصدت بذلك اذا اقترن بالاحوال التالية مع الله
    * و المدد لا يظهر اثره الا بعد طرق التوكل على الله والتفويض والاخلاص وتقبل الاجابة كيفما كانت وفي الوقت الذي يشاء لا كما نريد نحن هذا وفقط ،
    يسر الله لكي امركي بكرامة قوله تعالى:"ان بعد العسر يسرا .."الشرح

    ردحذف
  47. منقول ... أعجبني
    #مشكلات_نفسية

    #القلق

    تعريف.القلق.tt

    ♻️ هو حالة توتر شامل ومستمر نتيجة توقع تهديد خطر فعلى أو رمزى قد يحدث ويصاحبها خوف غامض وأعراض نفسية جسمية ورغم أن القلق غالبا ما يكون عرضا لبعض الاضطرابات النفسية إلا أن حالة القلق قد تغلب فتصبح هى نفسها اضطرابا نفسيا أساسيا وهذا هو ما يعرف عصاب القلق.

    أنواع.القلق.tt

    🔅يصنف القلق إلى الموضوعى العادى ويطلق عليه اسم القلق الواقعى ويحدث هذا فى مواقف التوقع أو الخوف من فقدان شئ مثل القلق المتعلق بالنجاح فى عمل جديد أو إقدام على الزواج.

    وهناك حالة القلق أو القلق العصابى وهو داخلى المصدر وأسبابه لا شعورية مكبوتة غير معروفة ولا مبرر له وهناك القلق العام الذى لا يرتبط بأى موضوع مجدد بل نجد القلق غامضا وعاما ثم أخيرا القلق الثانوى وهو القلق كعرض من أعراض الاضطرابات النفسية الأخرى.

    مدى.انتشار.القلق.tt

    💠 القلق أشيع حالات العصاب ومن أشيع الاضطرابات النفسية عموما فهو يمثل من 30 إلى 40 % من الاضطرابات العصابية وهو أشيع لدى الإناث من لدى الذكور واشيع فى الطفولة والمراهقة وسن القعود والشيخوخة.

    ما.أسباب.القلق.tt

    1⃣ استعداد وراثى فى بعض الحالات وقد تختلط العوامل الوراثية بالعوامل البيئية والاستعداد النفسى والشعور بالتهديد الداخلى والخارجى الذى تفرضه بعض الظروف البيئية.

    2⃣ التوتر النفسى الشديد فى الطفولة المبكرة والشعور بالعجز والنقص .

    3⃣ تعود الكبت والصراع بين الدوافع والاتجاهات ومواقف الحياة الضاغطة .

    4⃣ التعرض للحوادث والخبرات الحادة والتعرض لمشكلات الطفولة والمراهقة والشيخوخة ومشكلات الحاضر التى تنشط ذكريات الصراعات فى الماضى .

    5⃣ الطرق الخاطئة فى تنشئة الأطفال مثل القسوة والتسلط والحماية الزائدة والحرمان.

    أعراض.القلق.tt

    ⏹ أعراض جسمية :-

    وتشمل الضعف العام ونقص الطاقة والحيوية والنشاط والمثابرة وتوتر العضلات والنشاط الحركى الزائد والأزمات العصبية الحركية كقضم الأصابع ورمش العين.

    والتعب والصداع المستمر وتصبب العرق وارتعاش الأصابع وشحوب الوجه وسرعة النبض والخفقان وآلام الصدر والإحساس بالنبضات فى أجزاء مختلفة من الجسم .

    وارتفاع ضغط الدم واضطراب التنفس

    ⏹ أما الأعراض النفسية :-

    فتشمل القلق العام والقلق على الصحة والعمل والمستقبل .

    العصبية والتوتر العام وعدم الاستقرار والشعور بعدم الراحة والحساسية النفسية الزائدة وسهولة الاستثارة والهياج وعدم الاستقرار والخوف بصفة عامة.

    والخوف الذى يصل لحد الفزع والشك والارتباك والتردد فى اتخاذ القرارات والهم والاكتئاب العابر والتشاؤم والانشغال بأخطاء الماضى وكوارث المستقبل وتوهم المرض والإحساس بقرب النهاية.

    #علاج_القلق

    القلق العصابى أكثر الأمراض النفسية استجابة للعلاج ومن أهم التوصيات العلاجية العلاج النفسى بهدف تطوير شخصية المريض وزيادة بصيرته وتحقيق التوافق باستخدام التنفيس والإيحاء والاقناع والمشاركة الوجدانية وإعادة الثقة فى النفس وقطع دائرة المخاوف المرضية والشعور بالأمن .

    🔅ويستخدم العلاج السلوكى خاصة لفك الأطراف المتعلقة بالقلق والقضاء على الأزمات العصبية الحركية مع الإرشاد العلاجى وحل مشكلات المريض وتعليمه كيف يحلها ويهاجمها دون الهرب منها والعلاج البيئى أى تعديل العوامل البيئية ذات الأثر الملحوظ مثل تغيير العمل وتخفيف اعباء المريض وتخفيف الضغوط البيئية ومثيرات التوتر والعلاج الاجتماعى والرياضى والرحلات والتسلية والموسيقى والعلاج بالعمل والعلاج الطبى للأعراض الجسمية والمصاحبة
    للقلق مع تضمين المريض أنه لا يوجد لديه مرض جسمى.

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف