الروحانيات فى الإسلام: ج32: رسالة التعريف بأحوال الذاكرين في طريق الإيمان - حال الإحساس بالعالم الغيبي من حولك - جماعات روحانية تاجرت بكلام الإمام الغزالي حسب هواها - من الأحوال: حال الإنتقال الروحي أثناء الذكر - حال سيدنا عثمان بن عفان مع قراءة القرآن في ركعة واحدة - لمحات من حياتي: هذه قصة حدثت معي منذ سنوات - لماذا العقل يكون في خمود وقت النوم ويكون غير قابل للإدراك الغيبي - كيف يحدث هذا الوصل الروحي .. ولماذا يجب أن تخاف.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 9 يناير 2020

Textual description of firstImageUrl

ج32: رسالة التعريف بأحوال الذاكرين في طريق الإيمان - حال الإحساس بالعالم الغيبي من حولك - جماعات روحانية تاجرت بكلام الإمام الغزالي حسب هواها - من الأحوال: حال الإنتقال الروحي أثناء الذكر - حال سيدنا عثمان بن عفان مع قراءة القرآن في ركعة واحدة - لمحات من حياتي: هذه قصة حدثت معي منذ سنوات - لماذا العقل يكون في خمود وقت النوم ويكون غير قابل للإدراك الغيبي - كيف يحدث هذا الوصل الروحي .. ولماذا يجب أن تخاف.

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة التعريف بالحقائق والضوابط الإيمانية

لطالب القرب من الحضرة الإلهية

طريقة ومنهج أهل الإيمان في العلاقة مع الله
(أساسيات واجبة  - وضوابط لازمة  وأصول ثابتة  - وتنبيهات هامة)

(الجزء الثاني والثلاثون)

6- أحوال تحدث للذاكرين في طريق الإيمان -

* فهرس :
::الجزء الثاني والثلاثون:: أحوال تحدث مع الذاكرين الله كثيرا ..
:: الفصل السادس ::
1- من الأحوال: حال الإحساس بالعالم الغيبي من حولك ؟
2- طوائف تاجرت بكلام الإمام الغزالي حسب هواها ؟
3- من الأحوال: حال الإنتقال الروحي أثناء الذكر ؟
4- حال سيدنا عثمان بن عفان مع قراءة القرآن في ركعة واحدة ؟
5- لمحات من حياتي: هذه قصة حدثت معي منذ سنوات ؟
6- لماذا العقل يكون في خمود وقت النوم ويكون غير قابل للإدراك الغيبي ؟
7- كيف يحدث هذا الوصل الروحي .. ولماذا يجب أن تخاف ؟

***************************
(تابع: الجزء السابع من تقسيم الرسالة)
:: الفصل السادس::
.. أحوال تحدث مع الذاكرين الله كثيرا ..
*************************
(10)
..:: 10- من الأحوال : الإحساس بالعالم الغيبي من حولك ::..

- أخي الحبيب ..
- أحيانا بعد فترات من مواصلة الذكر .. يحدث أن مادية الإنسان (الرتبة الجسدية فيه) تنخفض .. وتنمو فيه رتبة الأحساس بالعالم الغيبي .. لأنه كلما قل ارتباطك بالماديات كلما زادت فين نفسك الجذبة للروحانيات ..  

- وكما نعلم أن النفس مجموع من الجسد والروح .. فكلما طغا أحدهما على الآخر كان نسبته للجزء الذي يغلب عليه ..!!

- ولذلك نحن نقول أننا نعيش في عالم المادة لأن هذا ما يغلب على طبيعتنا النفسية أننا نهتم ببناء أجسادنا أكثر مما نهتم ببناء أرواحنا ..!!

- ولذلك الذاكرين الله كثيرا والذاكرات .. في ظاهرهم وباطنهم ومعاملاتهم مع الآخرين بحسن الخلق .. مع دوام مجاهدتهم لأنفسهم في الثبات على الطاعة وتجنب المعاصي قدر المستطاع .. فقد يحدث لك نوع من الشفافية الإيمانية القلبية أي المرتبطة بعقيدتك الإيمانية .. وهذه الشفافية هي نوع من الأحوال إيمانية أو التذوقات إيمانية التي تحدث من ثمرة العبادة وكثرة الذكر ومجاهدة النفس ..

- مثل الإحساس بالسكينة والطمأنينة بالرغم من أحداث مزعجة من حولهم .. ولكنهم يطمئنون أن هذا فعل الله وله فيه حكمة ..!!

- ثم قد تظهر فيهم الخواطر المرشدة واللطيفة بمعانيها في القلب لتثبتهم على الإيمان وترشدهم إلى الخير مع الله في كل أوقاتهم بطريقة أنت لا يدركون كيفيتها وإن كانوا يشعرون ويحسون بها ..

- ثم قد تظهر الحكمة في قلوبهم فيفقهون شيئا من حكمة العبادات .. أو يبصرون بقلوبهم تجليات الله في الكون وكانهم يرون أن كل حركة في الأشياء من حولهم لها دلالة من أسماء الله وصفاته حتى يظلوا في مشاهدة قيومية الله عز وجل ..

- وقد يصاحب ذلك نوع من المشاهدة كالمرائي .. وقد يصاحب ذلك نوع من المكاشفة يقظة لبعض الغيبيات كالملائكة .. أو غير ذلك مما يعلمه الله .. وقد ذكرنا أدلة كثيرة على ذلك في الجزء الخاص بالكشف في هذه الرسالة .. راجع (الجزء الثالث والعشرون - مسائل على الكشف)

* عن الإمام أبي حامد الغزالي رحمه الله (المتوفى: 505هـ) :
- كان يصف طريقه في السلوك فقال:(العزلة والخلوة، والرياضة والمجاهدة، اشتغالاً بتزكية النفس، وتهذيب الأخلاق، وتصفية القلب لذكر الله تعالى، كما كنت حَصَّلتَه من كتب الصوفية) ..
المنقذ من الضلال ص176 ..

- ثم قال الإمام الغزالي رحمه الله بعد كلام مما سبق:
- (ومن أول الطريقة تبتدئ المكاشفات والمشاهدات، حتى أنهم في يقظتهم يشاهدون الملائكة ، وأرواح الأنبياء ويسمعون أصواتاً ويقتبسون منهم فوائد . ثم يترقى الحال من مشاهدة الصور والأمثال ، إلى درجات يضيق عنها النطق).
المنقذ من الضلال ص178

- والإمام الغزالي يقصد بأول الطريق .. أي أول الطريق بعد المجاهدات الطويلة في مجاهدة النفس ابتغاء مرضاة الله .. مع المداومة على الذكر ..

* لكن انتبه أخي الحبيب لشيء مهم جدا:

- ما سبق ليس معناه أن كل الناس يحدث لها مكاشفات ومرائي .. لا .. فقد يحجب الله عنك هذه الأمور لأنه يعلم أنك لو شعرت بها لتمت فتنتك وانحرفت عن طريق الله .. فالأحسن لك أن تظل في حجاب عن الأمور الغيبية حتى لا تضل .. واطمئن في أنه يظل مقامك عند الله محفوظ لأن الكشف الغيبي لا يزيدك مقام ولا ينقص منك مقام .. وإلا كان إبليس في كرامة لأن له كشف .. وهذا طبعا محال ..!!

- ولكن لو حدث لك شيء من الأمور الغيبية كالرؤيا الصالحة أو كالخواطر الصادقة التي ترشدك لفعل طاعة أو مسامحة إنسان أو لفعل عبادة أو ما شابه لك .. فاحمد الله على الخير الذي يحدث لك  واكتم حالك .. وأيضا خاف حينئذ أن يكون الأمر فيه استدراج لك واحذر من نفسك وظهور العُجب فيها ..!!

- ودائما كن ثابتا على عبوديتك لله مخلصا فيها لا تبتغي من ورائها سوى مرضاة الله .. لأن هذا هو مراد الحق منك أن تعبده بصدق ابتغاء مرضاته .. وهذه هي أعلى درجات الكرامة .. أي الثبات على الإستقامة مع الله .

- وأكرر عليك أننا نتكلم هنا عن قلة من الناس أي عدد محدود ممن يحدث لهم شيئا من الكشف الغيبي (مشاهدات ومرائي) .. ولكن غالبية المؤمنين قد لا يشعرون بشيء .. حفاظا على عدم فتنتهم .. ويظلوا يرتقون في درجاتهم ومقاماتهم طالما ثبتوا على استقامتهم مع الله .

******************************

..:: جماعات روحانية تاجرت بكلام الإمام الغزالي حسب هواها ::..
- أخي الحبيب ..
- صادفني على شبكة النت أن هناك بعض جماعتين من جماعة الظلام الذين اتبعوا أهوائهم .. قد تلاعبت بكلام الإمام أبي حامد الغزالي السابق ذكره .. ليستدلوا على صحة منهجهم الضال والفاسد في توجيه الناس لطريقتهم .. وهما بعض المتمصوفة الروحانيين .. وبعض أصحاب الطاقة الروحانية الذي سولت له نفسه المريضة أن يستدل بكلام الغزالي على الإسقاط النجمي (المعروف عندهم بخروج الروح من الجسد – ويستدل به كذلك على مشروعية فتح ما يسميه بالعين الثالثة) ..!!

- الطائفة الأولى: المتمصوفة الروحانيين ..
- وهم جماعة مدسوسة في التصوف وليسوا بصوفية ولكنهم استخدموا من الجن وسيلة ليظهروا للناس أنهم على كرامة .. ويتلاعبون بكلام أهل الله من العارفين ليصدقهم العامة أنهم صوفية .. وحقيقتهم أنهم ضلالية وليسوا صوفية .. !!

- فتجد بعض هذه النفوس المتمصوفة المريضة تستدل بكلام الإمام الغزالي رحمه الله .. للترويج عن الكشف والمشاهدة وأن هذا هو طريقهم إلى الله .. في حين أن طريق الله مجاهدة نفس وذكر لله وعزلة عن الباطل ابتغاء مرضاة الحق ..!!
(راجع الجزء الثاني عشر تحت عنوان "كن ذاكرا لله لتغنم ولا تكن ذاكرا للأنوار فتهلك" - وراجع التحذير التاسع والعشرون من هذه الرسالة)  

- وهذه الطرق التي تدعو للأنوار  .. يكفي دلالة على تضليلهم للمؤمنين .. أنهم حذفوا كلام الإمام السابق على ما ذكره من مجاهدات وعبادات وما يجب أن يفعله طالب طريق الله .. واكتفوا من كلام الإمام بالكشف والمشاهدة ..!! وحذفوا طريقة سعيه إلى الله حيث يقول رحمه الله في كتابه المنقذ من الضلال ص176 واصفا أن طريقته كانت:
- (العزلة والخلوة، والرياضة والمجاهدة، اشتغالاً بتزكية النفس، وتهذيب الأخلاق، وتصفية القلب لذكر الله تعالى، كما كنت حَصَّلتَه من كتب الصوفية) أ.هـ ..!!

ثانيا: طائفة أصحاب الطاقة الروحانية مروجي الإسقاط النجمي:
- ونقصد بهم الذين يستبيحون العلاقات الروحانية ويسعون لها ويستخدمون ذكر الله طلبا لغير الله .. فتجدهم يستدلون أيضا بكلام الإمام الغزالي للدلالة على حدوث الإسقاط النجمي وفق مزاعمهم .. وأنه من الدين الإسلامي ..!! وغفلوا عن عدة أمور لشدة جهلهم:
1- الإمام الغزالي ليس مشرع ديني .. حتى تجعل من الإسقاط النجمي له أصل في الدين وتستدل بكلامه ..!! فدل ذلك على جهلهم بالدين ..!!

2- أن الإمام لم يطلب ما حدث له .. وإنما طلب الله وكان في طلبه لله أن حدث له ما حدث ..!! فدل ذلك على كذبهم على الإمام الغزالي ..!!

3- وأيضا يحذفون كلام الإمام السابق الخاص بالمجاهدة وتصفية القلب والعزلة وغير ذلك ..!! ودل ذلك على تدليسهم في كلام الإمام الغزالي بحذف وإثبات من كلامه بما يتوافق مع نفوسهم المريضة ..!!

4- ومن عجيب جهلهم أنهم لم يفهموا كلام الإمام الغزالي .. لأنه ليس في كلام الإمام ما يدل على خروج الروح من الجسم .. بل كيف يشير كلامه لهذا وهو يقول يرى العالم الغيبي يقظة ..!! وهم يزعمون أن إسقاطهم النجمي يكون عن غيبة وليس عن يقظة ..!!

5- والغريب في جماعات الطاقة الروحانية .. أرادتهم في ترويج مسألة الإسقاط النجمي الذي هو حالة روحانية عادية تحدث لبعض الناس ويأخذونها من أصحاب العقيدة الهندوسية والبوذية .. فيصبغون هذه الحالة الروحانية بصبغة إسلامية كذباً وافتراءً على الله ورسوله .. ليوهموا المؤمنين أنه من الدين ولا حرج فيه ..!!

- حتى جعلوا من الذكر وسيلة لحدوث هذا الحال الروحاني المسمى بالإسقاط النجمي أو لفتح العين الثالثة .. من خلال قراءة بعض آيات أو أذكار أو أسماء ترددها فيحدث لك ما يسمونه الإسقاط النجمي وفتح العين الثالثة ..!! 

- ونسوا هؤلاء الضلالية المتلاعبين بذكر الله .. عدة أمور تدل على وضوح ضلالهم:
1- أن الإسقاط النجمي هو حالة روحانية لا علاقة لها بدين ..!!
2- نسوا أن جماعة البوذيين والهندوس وغيرهم يحدث معهم هذا الأمر دون أن يذكروا الله رب العالمين .. !!
3- بل وبعض الممسوسين يحدث معهم ذلك بمنتهى البساطة .. !!
4- وبعض العرافين يحدث لهم ذلك ..!!

* ويتبقى السؤال لهؤلاء الضلالية: 
- ما علاقة هذا الإسقاط النجمي بذكر الله .. أيها الضلالية .. وما الكرامة في ذلك ..؟!! وإلا تكونوا نسبتم كرامة الذاكرين الله مثل كرامة البوذيين والهندوس والعرافين والممسوسين ..؟!! وإنكم في ذلك تكونوا كاذبون على ذكر الله بما لم يحتمله شك ..!!

* أبصر أيها المؤمن اللبيب:
- يكفيك أيها المؤمن اللبيب أن تفهم أن هؤلاء الضلالية قد ساووا بين كرامة ذكر الله بالقرآن والأسماء الحسنى .. وبين ما يحدث لأصحاب العقيدة الهندوسية والبوذية من كرامات نتيجة أذكارهم وعباداتهم .. فساووا بين كرامات الموحدين .. وبين غيرهم ممن ليسوا على دين ..!!

* وأنت أيها المؤمن بصير بعدما جاءك من البينات ..!! 
- فأبصر ولا تبيع دينك وتتاجر به لتضل به غيرك .. لأنك ستحمل من أوزار من تضلهم .. ويكفي أن تسأل نفسك .. لماذا لم يتكلم النبي ولا صحابته ولا التابعين ولا تابعيهم عن مثل هذه الأمور المنقولة من عقائد أخرى فضلا عن أن أصلها أمور روحانية تحدث مع كثير من الناس حتى دون أن يكون لهم دين ..!! في حين كان في أمة محمد صلى الله عليه وسلم من الأولياء ما فيهم من كرامات لم يسمع بها الزمان حتى يومنا هذا ..!! حتى جائنا هؤلاء الضلالية بأمور شيطانية ليستدرجوا بها الشباب والفضوليين الجهلاء ..!!

- حسبنا الله ونعم الوكيل .. هو كافينا هؤلاء وهو فاضحهم .. دنيا وآخرة .. آمين ..

********************************

(11)
..:: 11- من الأحوال : حال الإنتقال الروحي أثناء الذكر ::..
(حال الفناء عن الأغيار)
(حال سيدنا عثمان بن عفان مع قراءة القرآن في ركعة واحدة)

- أخي الحبيب ..
- في مراحل راقية جدا من الصفاء القلبي بسبب ديمومية مجاهدة النفس وكثرة الذكر وكثرة العمل مع الله خاصة في منفعة الناس .. قد يظهر عليك حال عجيب جدا .. وهو انتقال روحي "في حال اليقظة" لتكون في مكان ليس فيه أيه مشاهد سوى أنك في مكان كأنه في الفضاء الواسع محاط به ظلام ينعكس من وراء هذا الظلام شيء بسيط جدا من النور غير مدرك لقوة الساتر المظلم المحيط بالمكان .. (مثلما تغمض عينك في مكان مضيء حولك) .. ولا يوجد شيء في هذا المكان تستطيع أن تنظر أو تلتفت إليه .. وتدرك يقينا في هذه اللحظة أنك في مكان قريب جدا من الله .. وقد أذن لك أن تذكره في حضرته بلا خلق .. أي أنت في مكان بلا أي موجودات على الإطلاق حيث لا ملائكة ولا غيره .. وتبقى فيه ذاكرا ليس برغبة منك أنت .. وإنما لأنه هو من جذبك لهذا المقام .. وترجو لو أنك لا ترجع لعالم الحس .. ولكن هو من جذبك وهو من يعود بك .. ولله في خلقه شئون .. وليس لك من الأمر شيئا ..!!

- ولا يوجد في هذا المكان إلتفات لأي شيء لأنه لا يوجد فيه شيء سوى سكينة مبهرة .. وفي هذا المكان ينقطع الزمن عنك .. وقد تجلس فيه وتشعر أنك جلست ساعات طويلة وحدثت مناجاة طويلة بينك وبين الله .. وفي الحقيقة قد تكون دقيقة من العالم المادي ..!!

- وهذا هو ما كان يحدث مع سيدنا عثمان رضي الله عنه حيث كان يختم القرآن في ركعة واحدة وهي ركعة الوتر .. ويتعجب البعض كيف يحدث ذلك .. ؟!!

- ولكن الحقيقة هو أثناء قراءة القرآن .. يحدث له حال انتقال روحي لهذا العالم السابق توضيحه .. ويقرأ فيه حتى يتم قرائته للقرآن كاملا في حضرة الله .. حتى يختم قراءة القرآن ويرده الله حيث يجد نفسه لازال واقفا يصلي كما كان حتى يختم صلاته ..  

- وأقرِّب الموضوع لعقلك حتى تفهم هذا الأمر .. يكون حاله كحال النائم (إلا أنه يكون يقظا) .. حيث أن النائم يدرك من الأمور في المنام ما لا يمكن تحقيقة بقوانين عالم المادة ..!! فقد يسافر لبلاد بعيدة وقد يطير في السماء أو يغوص في البحر .. وفي الحقيقة هو كان نائم على سريره مدة دقائق أو ساعة أو ساعات ..!! ولكن ما رآه في منامه لا يمكن تحقيقة في عالم المادة إلا في أيام بل وقد لا يحدث مطلقا لاستحالته كطيرانه في السماء كالطير بلا أدوات أو بقاءه في البحر يتنفس كالسمك بلا أدوات ..!!

- وقد تجد وصف لهذا الحال في كتب العارفين تحت مسمى (الفناء) أي مرحلة الفناء عن الأغيار .. والعودة لعالم الحس هو البقاء في عالم الأغيار .. لمشاهدة وحدانيته في الوجود من خلال البصيرة في تجلياته على الوجود بأسماءه وصفاته ..

- أخي الحبيب ..
- حاولت قدر المستطاع أن أصف لك هذا الحال السابق وصفا دقيقا كما عايشته .. حتى لا تتوه في مصطلحات قد لا تصل من ورائها إلى شيء تستطيع أن تفهمه ..!! 
- وأرجو أن أكون وفقت في شرحه لك .. وأن يرزقك الله تذوق هذا الحال .. آمين يارب العالمين . 

**********************************

..:: لمحات من حياتي: هذه قصة حدثت معي منذ سنوات ::..

- أخي الحبيب ..
- سأحكي لك قصة حدثت معي تتشابه مع ما قلته لك سابقا .. وإن كانت تكررت على فترات زمنية .. ولكن سأكتفي لك بواحدة منها:

- كنت ذات يوم أصلي بالناس إمام في صلاة الفجر (ونادرا ما يحدث أن أكون إمام لأني أكره ذلك) .. ولكن حدث أن كنت في السجود الأخير كنت أقول الذكر النبوي (سبحان ربي الأعلى) .. ثم وجدت نفسي كأني غبت عن الإحساس وذهبت لهذا المكان ثم رجعت لإحساسي في السجود وأنا أقول وأردد دعاء لم أعلمه من قبل وهو: (اللهم أدخلني في حصن أمان – "أقبل ولا تخف إنك من الآمنين") .. ومن هذا الدعاء كان بعد ذلك حزب الأمان الذي أنتم تعرفونه .. وهذا هو كان أصل هذا الحزب ..

- وفي أثناء العزلة القلبية عن الناس ولشدة تعلقك بالله ومن كثرة التفكير في تجلياته .. فيحدث لك هذه الجذبة الربانية حتى تأنس بوجودك مع مولاك .. حيث لا حيث ولا جهة ولا مكان ولا زمان ..!! فيُنعم عليك بما يريدك أن تعرفه او تدعوه به ثم يردك إلى عالم الحس مرة أخرى .. وهي تكون بمثابة النوم المؤقت .. كأنه أنام عقلك لأنه غير مسموح لك بدخول عالم الغيب بعقلك ولن يحدث ..!!

- وكما قلت لك أن الموضوع ليس بمزاجك ولا برغبة منك .. وإنما هو يريد .. ثم يأمر بكن فيكون ..!! وكأن الله يريد أن يشهدك ويجعلك تتذوق معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم (كَانَ اللهُ وَلَمْ يَكُنْ شَيْءٌ غَيْرُهُ) صحيح البخاري..

- أو كأنه يريدك أن تبصر قدرته في حال يقظتك كما هو في حال نومك حيث يقول تعالى: (اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى) الزمر42 ..

- ولكن بكل تأكيد هو يريدك أن تأنس به لتتذوق معنى جميل من معاني الإيمان لأنك رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا ..

- ولن تتذوق هذا الحال .. إلا برضا عن الله وعن رسوله وعن الدين ..!! فلا تتهم الله ولا رسوله ولا الدين ولا تشك أنهم حقا ..!!

*****************************
..:: لماذا العقل يكون في خمود وقت النوم ويكون غير قابل للإدراك الغيبي؟ ::..
- أخي الحبيب ..
- لقد ذكرت لك سابقا جملة قد تستوقف البعض وهي: (كأنه أنام عقلك لأنه غير مسموح لك بدخول عالم الغيب بعقلك ولن يحدث ..!!) .. وتتسائل لماذا العقل يدخل في حالة خمود وقت النوم ؟!!

- لأنه غير قابل للإدراك الغيبي .. وقد يصيبك ذهول وجنون لو ظل عقلك يعمل في هذه الحالة وكأنه يحترق لأنه لا طاقة له بإدراك هذا العالم .. ولذلك يكون الإدراك للقلب ..!!

- حتى عندما ترى حلما أو رؤية يجب أن تكون نائما .. فيتم خمود آلة العقل .. مما يسمح لحدوث تواصل روحي أو روحاني معك ..!! إلا لو كان العقل مشغول دائما بهموم النفس فستكون الأحلام مخلوطة باضطراباتك النفسية .. ويصبح العقل حاجب للتواصل الروحي ..!!

*************************

..:: كيف يحدث هذا الوصل الروحي .. ولماذا يجب أن تخاف ؟ ::..

* أخي الحبيب ..
- تبقى أن تعرف أربعة أمور:
الأول: أن الوصال في ذلك يكون من خلال قرين الملك الذي يأمره الله بذلك .. أن يفتح مجال للروح للتلقي الرباني أي للألقاء في الروع .. كما يحدث ذلك أيضا مع الروحانيين خدام الجن ولكن من خلال قرين الشيطان ليتلقى من الجن أو الشيطان ..!!

الثاني: أن هذا النوع من الوصل الروحي له درجات ومقامات .. فقد يحدث لك مرة في العمر وقد يحدث مرتين وقد يحدث أكثر وقد لا يحدث .. ولكن إنما ذكرت لك ما سبق حتى إن صادفك مثل هذا فلا تقلق ولا تتعجب ولا تخف ..

الثالث: هذا الوصل لا علاقة له بما يسمى بالعين الثالثة أو الإسقاط النجمي .. حتى لا يختلط عليك الأمر مع ما سبق .. لأن هذا الوصل أنت تكون فيه مطلوب ولست طالب .. ولا مجال للنفس فيه بشهوة طلب بأي حال من الأحوال .. وإنما بمحض فضل من الله .. ويكون عن يقظة قلب متعلق بالله وليس عن غفوة نفس تطلب فضول البحث في الغيبيات .. والواسطة فيه نورانية وليس نارية .. ولا يحدث برياضات روحانية وإنما يحدث نتيجة قلب صادق مع الله .. وغير ذلك من فروق وإنما فيما سبق الكفاية لك ..!!

الرابع: لا تظن ولو للحظة أنه لو حدث لك مثل هذا الحال فإنك آمن من الفتنة والإختبار .. لا أنت مخطيء .. وإنما أطعمك من هذا الحال وأراك شيئا من آياته لتخضع له وتطمئن به .. وليس لتعجب بنفسك وتظن في نفسك الظنونا وأنك قد وصلت لأعلى مقامات القرب ..!!

- فإنك إن ظننت مثل هذه الظنون السابقة في نفسك .. فاعلم أنك قد هاجت عليك نفسك وقد انفتح عندك باب للشيطان ليتلاعب بك .. فاسجد لله واستغفر وتب عما جال في نفسك .. وتذكر فورا قوله تعالى: (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِيَ آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ) الأعراف175..

*************************************
تنبيه هام جداااااااااااا

تم إضافة تحذيرين مهمين في الجزء السادس والعشرين 
لمن يريد التعرف عليهما

(اضغط هنا)

 وهذين هما عنوان التحذيرين :


* التحذير التاسع والأربعون: الإعتقاد في النفس أنك أصبحت من الأولياء ؟
التحذير الخمسون: ابتعد عن أحزاب العارفين القائمة على الإنتقام والقصاص " كحزب النصر والحزب السيفي وحزب الدسوقي"؟

**********************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 110 تعليقات:

  1. ما شاء الله .. جميييل جدااا
    علم وفهم ومعرفة ومتعة وذوق
    نصرك الله استاذنا الفاضل وايدك بالحق لنصرتك الحق واوليائه ..

    جعل الله في قلبك نورا ، وفي لسانك نورا ، وفي سمعك نورا ، وفي بصرك نورا ، وعن يمينك نورا ، وعن يسارك نورا ، وفوقك نورا ، وتحتك نورا ، وأمامك نورا ، وخلفك نورا ، وأعظم لك نورا ، وزادك نورا .. آمين آمين آمين

    اللهم صل على سيدنا محمد
    النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  2. ما أنفع هذا الجزء وكل الأجزاء نافعه ..ولكن كلما قرأنا ازددنا نفعا ونصحا ومحبة وقربا لله عز وجل سبحانه ..

    نفع الله بك دوما استاذنا الفاضل الكريم .

    ردحذف
  3. لا يوجد وصف اصف به عباراتك استاذي..
    غير أن كلامك ابكاني..
    جزاك الله عنا كل خير ورزقك الله جنة الخلد وجنة القرب امين

    ردحذف
  4. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  5. الناس للناس ما دام الحياء بهم .... والسعد لاشـك تارات وهبـات
    وأفضل الناس ما بين الورى رجل .... تقضى على يده للناس حاجات

    اللهم ذاد وبارك فى علمك نور على نور
    اللهم احعل هذا المكان منبر علم لكل من دخل فية

    تحياتى اخى وحبيبي

    ردحذف
  6. الله يبارك فيك استاذي الفاضل اللهم زده وبارك في علمك نور على نور

    ردحذف
  7. انا مريد على طريقة المدونة اسأل من الله التوفيقي وهذه بعضكتاباتي اريد اخذ رأيكم فيها واتمنى أن أحضى بصحبة كل من ينتهج طريق المدونة في السلوك :
    آلية عمل العقل :

    علينا معرفة آلية عمل العقل ولماذا يعمل وفي ماذا يعمل :

    -

    لماذا يجب علينا معرفة هذا الشيء ؟



    حتى لا نبقى في جهل ويرفعنا الله درجات عنده



    ﴿ يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ﴾

    -

    العقل عضو يميز الإنسان والحيوان

    لكن عقل الإنسان يمتلك الإمتيازات الأكثر عن الحيوان

    فالحيوان يستعمله فقط ليبقى على قيد الحياة ويلبي غريزة البقاء

    في أن يجلب طعامه ويحمي نفسه وأولاده

    أما عقل الإنسان فهو معجزة من معجزات الله .

    عقل الإنسان :



    عقل الإنسان هو أداة محدودة الإستعمال

    إستعمالها يكمن في التمييز (تمييز الأشياء إن كانت خيرا أم شرا)

    أو بصفة عامة التمييز بالمتضادات (الجمال البشاعة , الحب الكره , البرد الحر )

    لماذا هو محدود؟

    لأن حواسنا (حاسة الشم , حاسة الذوق , حاسة السمع والبصر واللمس ) محدودة فلا نستطيع إستشعار ماهو فوق حواسنا أي أن لإحساسنا حدود .

    -

    تتلقى حواسنا الإشعارات لتنتقل هذه الأخيرة إلى العقل عبر الأعصاب فيترجمها إلى

    أحد المتضادات المذكورة سابقا



    على أي أساس يميز العقل الأشياء ؟

    معايير التمييز :

    يستمد الإنسان معايير التمييز من المحيط والبيئة التي حوله

    فيتوارث هذه المعايير أباََ عن جد وقد تكون هذه المعايير صادقة أو خاطئة

    ومن المصادر الأخرى للمعايير في وقتنا الحالي هي (الأنترنت) :

    يشيع في وسط الأنترنت معايير تنتج عن الأشخاص الباحثين عن المثالية

    في كل شيء فنرى أن الصور والمنشورات تتشابه أغلبها

    وذلك مايسمى بالموضة أو ماشابه

    ومن الطبيعي أن يبحث الإنسان عن المثالية فهذه غريز إنسانية

    لا يجب محاربتها بل تقويمها فقط

    تخزين المعايير (البرمجة) :

    مع تعود الإنسان لرؤية المثالية نفسها والسوء نفسه

    يتبرمج عقله على أن السوء والحسن يكمنان في صورة واحدة

    فإن رأى جمال بطريقة أخرى لن يراه جميل وذلك بسبب تصديقه لأن

    للجمال صورة واحدة .

    البرمجة هي آلية عمل العقل

    ردود الفعل بعد التمييز :

    ولأن الإنسان بطبعه يبحث عن المثالية والظهور في بيئته فيحاول دائما

    أن يميل إلى كونه الأمثل حسب المعيار الذي يروج في وسطه الآن ويجتنب كونه يتصف بالصفة السيئة ويهاجم كل من يتصف بالسوء

    وبدون وعي منه يبحث عن حسن ضن من حوله ويحاول إحباط من هم دون هذه المقاييس وهذا أمر خاطئ



    هناك أفعال خاطئة وردود فعل خاطئة بسبب تمييز خاطئ والذي سببه المعايير الخاطئة:



    القلب :

    دور القلب في حياتنا هو تلقي المواقف والأحداث اليومية وإرسالها إلى العقل ليترجمها

    فماذا لو كان القلب ملوثا ؟ المواقف والكلمات ستختلط بهاذا التلوث وتُرسل إلى العقل ملوثة فلا يحسن العقل ترجمتها . فأيضا القلب يعتبر الحاسة السادسة كما لو أن العيون مريضة لن ترسل الصور إلى العقل كما هي فلا يترجمها بشكل صحيح


    تطهير القلب من دنس المعاصي :

    عندما يتطهر القلب من وسخ المعاصي بالإيمان الصادق والأعمال الصالحة تصبح أفعالنا وأقوالنا طيبة يرضاها الله .

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف10/1/20 7:17 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  8. بوركت أستاذي الكريم زادك الله من فضله وعلمه وجعلك دائما خير سند للتائهين 🤲🤲

    ردحذف
  9. جميل أن تزرع وردة في كل بستان 🌹🌹
    ولكن ،،، الأجمل أن تزرع ذكر الله على كل لسان.
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم 🌼🌼

    ردحذف
  10. جزاكم الله كلّ خير وبركة أستاذي الحبيب خالد لكل هذا الشّرح الماتع المصحوب بالنصح الإيماني، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
    لعلّ في هذه الرسالة شرحا وافيا لسبب إختيار نبيّنا الأمجد محمّد صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليماالرّفيق الأعلى، فالشوق إلى الأنس بالله مقام المحبين الأكابر. ولكن سيّدي خالد، هل الرّغبة في الوصول لهذا المقام من القرب من الله، أعني مقام الفناء، يعتبر من الإلتفات عن الله، حيث ينشغل المريد بحب عيش ذلك المقام من العبادة عن المعبود، وأنّ الأفضل التسليم كليا وعدم الرّغبة في شيئ سوى الشوق إلى الله، دون الإلتفات لحب بلوغ مقام معيّن؟

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب نزار ..
      لو تأملت في كلامي ستجد أنني لم أبحث يوما عن هذا حتى لم اطلبه .. لأن ما كان يريد الله ان يعطيه لك .. فسيعطيه لك .. !!
      - كل ما عليك فعله هو المداومة على وظيفتك مع الله لأنك عبد .. واتركه هو يدبر لك لأنه الرب .. ولا تنشغل بمقام ولا بحال ..

      ***********************

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. "من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين".

      ********************
      بارك الله في السائل و المجيب ، و أجرى الخير على أيديكما..آمين

      تحياتي لكما
      ******************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

      حذف
    3. جزاكم الله أعلى مقامات الصدّيقيّة أستاذي وسيّدي الحبيب خالد على مزيد توضيحكم، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    4. وفيك بارك الله أختي الكريمة هالة، نستفيد دائما من توضيحاتك على أسئلة الإخوة حتّى وإن لم نتفاعل؛ نفعنا الله بك وكتبك من الصدّيقات، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    5. غير معرف10/1/20 7:05 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    6. وفيك بارك الله أختي الكريمة نجوى،
      أسعدك الله في الدّارين وجعلك من الصدّيقات، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين

      حذف
  11. أرسل أحد المريدين إلى شيخه رسالة قال فيها :

    لئن غاب مجلى حُسنكم عن عيوننا
    فما غاب - لا والحِبِّ - معناكُمُ عنّا

    حفظنا لكم سراً عهوداً قديمةً
    وقمنا بميثاق الغرام وما خُنّا

    حفظنا لكم عهداً قديماً مطرّزاً
    على القلب يفنى القلب والعهد لا يفنى

    حرامٌ علينا الدهرَ نسيانُ عهدكم
    وهل يمكن السلوانُ في شأنكم منّا

    وحقِّ معانيكمُ متى مرَّ ذكركم
    على القلب إعظاماً لذكركم حنَّ

    يتبع ،،،

    ردحذف
    الردود
    1. فأجابه شيخه :

      ألا خبر الأحباب أن وصالهم
      على البعد بالأرواح صار لنا فنا

      وشتان بين البون والبين عندنا
      ففي البون يحلو عندنا قربكمْ منا

      فلا تجعلوا بُعد المسافات حاجزا
      فوالله ما غبتمْ ولا بنتمُ عنا

      وما عالم الأشباح إلا مظاهر
      بها يُحجب الإنسانُ عن عالمٍ أسنى

      إلى عالم الأرواح نصبو وننتمي
      وفي جوه طِرنا وفي بحره خُضنا

      فقل للذي يشكو من البُعد إننا
      نصاحبكمْ بل حيثما كنتمُ كنا

      وإن شئتمُ برهان هذا ففتشوا
      قلوبكمُ إنا

      جزاك الله عنا ما اهله استاذى 🌷🌷
      اللهم صل و سلم و بارك على حبيبك المصطفى صلاه تليق به صل الله عليه و على اله و صحبه و سلم تسليما كثيرا ❤❣

      حذف
    2. استاذة مروة ...حبيبتي الغالية فعلا انتي نعم الصديقة و الاخت ربنا يباركلك ف عمرك و صحتك و اولادك و يجعل الوقت اللي بتديه لي من وقتك ف ميزان حسناتك يا رب امين ...ربنا يزيدك علم و اخلاق و تواضع ....امين يا رب

      حذف
  12. الله الله الله

    ردحذف
  13. سبحان الله يا أستاذ خالد, إنتا رجعتني لسنين مضت , أثناء تحدثك عن حال ذي النورين رضي الله عنه تذكرت أمرا و شبهته به, و إذا بك تتحدث عن موقف حصل لك عند السجود فإذا هو مطابق له تماما. أيام الإعدادي و الثانوي, كنا نتذاكر أنا و صديقة لي عن الخشوع في الصلاة و ماهيته و كيف نصل له, فحكت لي عن موقف حصل معها أول التزامها بالصلاة كما وصفته بالملي يا أستاذ خالد و عند السجود كذلك , نفس السواد و نفس الأجواء من الهدوء و السكينة و الأنس بالله, و عدم الإحساس بالأغيار , لم نستغرق في تفسير الأمر طويلا , حسبناه من الخشوع الذي لا يتكرر إلا ناذرا, ما كنا نعرف لا الفناء و لا ما هو التصوف , بل كنا حتى غير ملتزمتين باللباس الشرعي أصلا. الله يذكرها بالخير حيثما كانت. و سبحان المعطي الباسط القابض.

    ردحذف
    الردود
    1. (ذَٰلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ).
      صدق الله العظيم

      ****************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

      حذف
  14. غير معرف10/1/20 6:55 م

    ربنا يعطيك الصحة يا استاذ خالد ويديم عطائك آمين ، الموضوع جميل ما شاء الله يمكن من اهم المواضيع بهذه السلسة ما شاء الله تقبل الله سعيك وسعي الجميع هنا يا رب

    سبحان الله انا من الناس اللى كنت بسأل بيني وبين نفسي هو ربنا بكل عظمته محتاج ذكرنا وصلاتنا وليه بنذكر اصلاً ولكن اكتشفت ان الذكر راجع لانفسنا وليس لله وهو سبب من اسباب مداد الرب سبحانه لنا بعطاء الخير بصرف النظر عن نوعية العطاء سبحانك يا رب العالمين ما احد يلجأ اليك وترده خائب بل تصلحنا وتأدبنا حتى نصلح لقربك فتقربنا لك ْ سبحانك يا ربي ما اعظمك وما اكرمك وما ارحمك

    رضيت بك يا الهي رباً فارضى عني وعن الجميع وتقبل منا جهدنا انك على كل شئ قدير وللجميع قادر كريم

    ردحذف
  15. غير معرف10/1/20 8:36 م

    مقتطفات منقولة

    سبحان من قهر البشر جميعا بالنوم!

    غريب أمر من يطغى وهو لا يقدر على دفع النوم عن نفسه مرارا، يتكرر هذا عليه كثيرا بالليل أو بالنهار، في الغداة أو في العشي، ما حيي، ليستحي!

    أما كان فرعون يراجع نفسه في دعواه "أنا ربكم الأعلى" وهو ذاهب لينام مقهورا لا يقدر على دفع هذا عن نفسه؟! دع عنك الخلاء!

    كل الشواهد في الكون تقول لك: اخضع! اخضع أيها العبد للأحد الصمد!

    دع عنك حال من يجادلون في آيات الله بغير سلطان أتاهم "إن في صدورهم إلا كبر ما هم ببالغيه، فاستعذ بالله"، وكن ممن "قالوا ربنا الله ثم استقاموا"، فهؤلاء هم أرباب العقل والفهم على الحقيقة.

    حـذار أن تعرف فتنكر.
    حـــذار أن تَرى فتتنـكر.

    أما تخشى تقليب القلوب، ووقوع الحيلولة، وسلب التوفيق؟!
    أما سمعت: "ونقلب أفئدتهم وأبصارهم كما لم يؤمنوا به أول مرة ونذرهم في طغيانهم يعمهون"؟!
    أما تخشى: "سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق"؟!

    إياك أن تكون ممن "يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير ❆ ثاني عطفه ليضل عن سبيل الله"، ذلك سبيل الخاسرين، فلا تسر فيه.

    ألست تنام؟! فاعترف بأنك عبد مقهور! لا تكابر! واخضع لله السيد الرب!

    سبحان القاهر فوق عباده، الحكيم الخبير.
    سبحان الحي القيوم الذي لا تأخذه سنة ولا نوم.
    سبحان الذي يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف10/1/20 8:38 م

      تكلم الغزالي على القلب فقال، في أول شرح عجائب القلب من الإحياء: إن المطيع بالحقيقة لله هو القلب، وهو العالم بالله، وهو الساعي إلى الله، والمتقرب إليه، المكاشف بما عند الله ولديه، وإنما الجوارح أتباع، والقلب هو المقبول عند الله، إذا سَلِمَ من غير الله، وهو المحجوب عن الله إذا صار مستغرقاً في غير الله وهو المطالب والمخاطب، وهو المعاتب والمعاقب، وهو الذي يسعد بالقرب من الله، فيفلح إذا زكاه، ويخيب ويشقى إذا دنسه ودساه. ثم قال: وهو الذي إذا عرفه الإنسان فقد عرف نفسه، وإذا عرف نفسه فقد عرف ربه، وإذا جهله فقد جهل نفسه، وإذا جهل نفسه، جهل ربه، ومن جهل قلبه فهو لغيره أجهل، وأكثر الناس جاهلون بقلوبهم وأنفسهم وقد حيل بينهم وبين أنفسهم، فإن الله يحول بين المرء وقلبه، وحيلولته بأن يمنعه عن مشاهدته ومراقبته، ومعرفة صفاته، وكيفية تقلبه بين أصبعين من أصابع الرحمن، إلى أعلى عليين، ويرتقي إلى عالم الملائكة المقربين، ومن لم يعرف قلبه ليراقبه ويراعيه، ويترصد ما يلوح من خزائن الملكوت عليه وفيه، فهو ممن قال الله تعالى فيهم:{ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُم أَنفُسَهُم } [الحشر: 19] الآية.

      حذف
    2. غير معرف10/1/20 8:42 م

      إن الهداية لله سبحانه وتعالى وحده، فهو يهدي من يشاء، حتى أن الأنبياء جميعا من لدن سيدنا آدم إلى النبي صلى الله عليه وسلم ومن دخل الإيمان من آبائهم وأمهاتهم وإخوانهم وذرياتهم الصالحة كانت هدايتهم من الله تعالى؛ لذلك كان قول الرسل جميعا: ( وَمَا لَنَآ أَلَّا نَتَوَڪَّلَ عَلَى ٱللَّهِ وَقَدۡ هَدَىٰنَا سُبُلَنَا‌ ) [ إبراهيم : ١٢ ].
      وقد بينت آيات القرآن ذلك، ففي سيدنا آدم على نبينا وعليه الصلاة والسلام يقول سبحانه وتعالى: ( ثُمَّ ٱجۡتَبَـٰهُ رَبُّهُ ۥ فَتَابَ عَلَيۡهِ وَهَدَىٰ ) [ طه : ١٢٢ ] وفي سيدنا إبراهيم عليه السلام، يقول جل وعلا: ( إِنَّ إِبۡرَٲهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِّلَّهِ حَنِيفًا وَلَمۡ يَكُ مِنَ ٱلۡمُشۡرِكِينَ • شَاڪِرًا لِّأَنۡعُمِهِ‌ۚ ٱجۡتَبَىٰهُ وَهَدَىٰهُ إِلَىٰ صِرَٲطٍ مُّسۡتَقِيمٍ ) [ النحل : ١٢١-١٢٢ ] والثانية يقولها هو صلى الله عليه وسلم في نفسه: ( قَالَ أَتُحَـٰٓجُّوٓنِّى فِى ٱللَّهِ وَقَدۡ هَدَىٰنِ‌ ) [ الأنعام : ٨٠ ] والثالثة: ( وَقَالَ إِنِّى ذَاهِبٌ إِلَىٰ رَبِّى سَيَہۡدِينِ ) [ الصافات : ٩٩ ].
      أما الآيات التي بينت هداية الله لثمانية عشر نبيًا من الأنبياء فهي قول الله تعالى: ( وَوَهَبۡنَا لَهُ ۥۤ إِسۡحَـٰقَ وَيَعۡقُوبَ‌ۚ ڪُلاًّ هَدَيۡنَا‌ۚ وَنُوحًا هَدَيۡنَا مِن قَبۡلُ‌ۖ وَمِن ذُرِّيَّتِهِۦ دَاوُ ۥدَ وَسُلَيۡمَـٰنَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَىٰ وَهَـٰرُونَ‌ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجۡزِى ٱلۡمُحۡسِنِينَ • وَزَكَرِيَّا وَيَحۡيَىٰ وَعِيسَىٰ وَإِلۡيَاسَ‌ۖ كُلٌّ مِّنَ ٱلصَّـٰلِحِينَ • وَإِسۡمَـٰعِيلَ وَٱلۡيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا‌ۚ وَڪُلاًّ فَضَّلۡنَا عَلَى ٱلۡعَـٰلَمِينَ • وَمِنۡ ءَابَآىِٕهِمۡ وَذُرِّيَّـٰتِہِمۡ وَإِخۡوَٲنِہِمۡ‌ۖ وَٱجۡتَبَيۡنَـٰهُمۡ وَهَدَيۡنَـٰهُمۡ إِلَىٰ صِرَٲطٍ مُّسۡتَقِيمٍ ) [ الأنعام : ٨٤-٨٧ ]، ثم وصى جل وعلا بعدها النبيَّ صلى الله عليه وسلم وأمره فقال: ( أُوْلَـٰٓىِٕكَ ٱلَّذِينَ هَدَى ٱللَّهُ‌ۖ فَبِهُدَىٰهُمُ ٱقۡتَدِهۡ‌ ) [ الأنعام : ٩٠ ] لذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم أعظمهم هداية؛ لأنه اهتدى بهداهم أجمعين، فإذا به صلى الله عليه وسلم يقول: ( قُلۡ إِنَّنِى هَدَىٰنِى رَبِّىٓ إِلَىٰ صِرَٲطٍ مُّسۡتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِّلَّةَ إِبۡرَٲهِيمَ حَنِيفًا‌ۚ وَمَا كَانَ مِنَ ٱلۡمُشۡرِكِينَ ) [ الأنعام : ١٦١ ] ويقول أيضًا صلى الله عليه وسلم : ( قُلۡ إِن ضَلَلۡتُ فَإِنَّمَآ أَضِلُّ عَلَىٰ نَفۡسِىۖ وَإِنِ ٱهۡتَدَيۡتُ فَبِمَا يُوحِىٓ إِلَىَّ رَبِّىٓۚ إِنَّهُ ۥ سَمِيعٌ قَرِيبٌ ) [ سبأ : ٥٠ ] .
      لذلك إذا رأينا أنفسنا في تلك الدرجة الضعيفة التي حصلناها من هداية الله تعالى، نتعلم من ذلك كيف أننا مضطرون فقراء إلى هداية الله سبحانه وتعالى، فنلجأ إلى الله تعالى حزانى، متضرعين، ندعوه أن يثبتنا على ما نحن فيه الهداية وأن يزدنا هدى، ويأخذ بأيدينا إلى السير في طريقه سبحانه وتعالى للعلم النافع والعمل الصالح والتقوى ، كما قال سبحانه: ( وَٱلَّذِينَ ٱهۡتَدَوۡاْ زَادَهُمۡ هُدًى وَءَاتَىٰهُمۡ تَقۡوَىٰهُمۡ ) [ محمد: ١٧ ].

      حذف
  16. قال ذو النون:
    بينا أنا أسير على ساحل البحر إذ بصرت بجارية عليها أطمَارُ شعر وإذا هي ذابلة ناحلة،

    فدنوت منها لأسمع ما تقول، فرأيتُها متصلةَ الأحزان بالأشجان، وعصفت الرياح فاضطربت المواج فصرختْ، ثم سقطتْ إلى الأرض فلما أفاقت نَحَبَتْ!

    ثم قالت: يا سيدي! بك تفرَّد المتفردون في الخلوات، ولعظمتك سبَّحت الحيتان في البحار الزاخرات، ولجلال قدسك اصطفقت الأمواج المتلاطمات!
    أنت الذي سجد لك سوادُ الليل وضوء النهار والفلك الدوار، والبحر الزخار، والقمر النوار، وكل شيء عندك بمقدار.

    • يا مؤنس الأبرار في خلوتهم ** يا خير من حطت به النزال!

    فقلتُ: زِيدِينَا من هذا.

    فقالت: إليك عني!
    ثم رفعت طرفها نحو السماء وقالت:

    • أحبُّك حُبَّين؛ حبُّ الوداد ** وحبٌّ لأنك أهلٌ لذاكا!
    • فأما الذي هو حبُّ الوداد ** فحبٌّ شُغِلتُ به عن سواكا!
    • وأما الذي أنت أهلٌّ له ** فكَشْفُك للحُجْبِ حتى أراكا!
    • فما الحمدُ في ذا ولا ذاك ليَّ ** ولكن لك الحمدُ في ذا وذاكا!

    ثم شهقت شهقةً فإذا هي قد فارقت الدنيا!

    فبقِيتُ أتعجب مما رأيت منها، فإذا أنا بنسوةٍ قد أقبلنَّ عليهنَّ مَدارعُ الشعر،
    فاحتملنها فغيَّبْنَها عني فغسَّلْنها ثم أقبلنَ بها في أكفانها!

    فقلن لي: تقدمْ فصلِّ عليها! فتقدمتُ فصليتُ عليها، وهنَّ خلفي ثم احتملنها ومضين!

    (صفة الصفوة).
    منقول.

    ردحذف
  17. 🔴 كلام سيغير تفكيرك في الحياة !!

    لن يقاسمك الوجع صديق ، ولن يتحمل عنك اﻷلم حبيب ، ولن يسهر بدﻻ منك قريب ، إعتن بنفسك ، واحمها ، ودللها وﻻتعطي اﻷحداث فوق ما تستحق .
    تأكد حين تنكسر لن يرممك سوى نفسك ، وحين تنهزم لن ينصرك سوى إرادتك ، فقدرتك على الوقوف مرة أخرى لا يملكها سواك ، لا تبحث عن قيمتك في أعين الناس .. إبحث عنها في ضميرك فإذا إرتاح الضمير ارتفع المقام .. وإذا عرفت نفسك فلا يضرك ما قيل فيك ☺️
    عش حياتك على مبدأ :
    كن مُحسناً حتى وإن لم تلق إحساناً ، ليس لأجلهم بل لأن الله يحب المُحسن .. إرخي يدك بالصدقة تُرخى حبال المصائب من على عاتقك ..
    واعلم أن حاجتك إلى الصدقة أشد من حاجة من تتصدق عليه ..
    جمعه مباركة

    ردحذف
  18. ماشاء الله لاقوة إلا بالله
    ..
    موضوع= محشي روحيا = دسم روحيا.
    ..
    طيب
    انا فرحان وزعلان بنفس الوقت!
    ...
    دخلنا بالعمق الروحي والروحاني= الله يستر لأن بعض الناس لن تستوعب هذا الكلام.
    وبالذات الذين يقراؤن هذا الموضوع. ولم يقرأو الدروس القديمة قبل سنين.

    مدد ياالله مدد
    ...

    ردحذف
  19. 🌹🌹اسماء الله الحسني🌹
    لا يحلا الكلام إلا بالصلاة على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين
    ( الحلقة العاشرة)

    🕋 البصيــــر🕋

    البصيـــر سبحانه وتعالى المطلع على خلقه، يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور، لا يخفى عليه شيء من أعمال العباد، بل هو بجميعها محيط، ولها حافظ ذاكر، فالسر عنده علانية والغيب عنده شهادة ..

    🌹ورود الاسم في القرآن الكريــــم
    ورد الاسم في القرآن اثنتين وأربعين مرة، منها قوله جلَّ وعلا {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} [الإسراء: 1]

    وقوله تعالى {ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ} [الحج: 61] .. وقوله سبحـــانه {.. وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيرًا} [الفرقان: 20]

    🌹معنى الاسم في حق الله تعالى
    البصير: هو الذي يبصر جميع الموجودات في عالم الغيب والشهادة، الذي يرى الأشياء كلها ظهرت أو خفيت، دقت أو عظمت، وهو الذي يبصر خائنة الأعين وما تخفى الصدور...
    للبصيـــر معنيـــان:
    الأول: أن له بصرٌ يرى به كل شيء سبحـــانه وتعالى.
    الثاني: أنه ذو البصيرة بالأشيـــاء، الخبيــر بها.

    🌹آثــــــار الإيمــان باسم الله تعالى البصيـــــر

    ردحذف
  20. 🌹🌹اسماء الله الحسني🌹
    لا يحلا الكلام إلا بالصلاة على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين
    ( الحلقة العاشرة)

    🕋 البصيــــر🕋

    البصيـــر سبحانه وتعالى المطلع على خلقه، يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور، لا يخفى عليه شيء من أعمال العباد، بل هو بجميعها محيط، ولها حافظ ذاكر، فالسر عنده علانية والغيب عنده شهادة ..

    🌹ورود الاسم في القرآن الكريــــم
    ورد الاسم في القرآن اثنتين وأربعين مرة، منها قوله جلَّ وعلا {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} [الإسراء: 1]

    وقوله تعالى {ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ} [الحج: 61] .. وقوله سبحـــانه {.. وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيرًا} [الفرقان: 20]

    🌹معنى الاسم في حق الله تعالى
    البصير: هو الذي يبصر جميع الموجودات في عالم الغيب والشهادة، الذي يرى الأشياء كلها ظهرت أو خفيت، دقت أو عظمت، وهو الذي يبصر خائنة الأعين وما تخفى الصدور...
    للبصيـــر معنيـــان:
    الأول: أن له بصرٌ يرى به كل شيء سبحـــانه وتعالى.
    الثاني: أنه ذو البصيرة بالأشيـــاء، الخبيــر بها.

    🌹آثــــــار الإيمــان باسم الله تعالى البصيـــــر

    ردحذف
    الردود
    1. 1) إثبـــــات صفة الإبصار لله جلَّ شأنه ..
      وهي صفة ثابتة لله عزَّ وجلَّ نؤمن بها ولا ندري كيفيتها .. فهو سبحانه {.. لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} [الشورى: 11] .. وصفة البصر من صفات الكمال كصفة السمع.

      2) الله جلَّ جلاله هو البصير الذي ينظر للمؤمنين بكرمه ورحمته ..
      ويمن عليهم بنعمته وجنته، ويزيدهم كرمًا بلقائه ورؤيته ..

      ولا ينظر إلي الكافرين إيقاعًا لعقوبته .. فهم مخلدون في العذاب محجوبون عن رؤيته، كما قال تعالى: {كَلا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ} [المطففين:15]، وقال: {أُولَئِكَ لا خَلاقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ وَلا يُكَلِّمُهُمُ الله وَلا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [آل عمران:77].

      فكما لم تُبصِر قلوبهم، عوقبوا بجنس عملهم بأن حُجِبوا عن ربِّهم في الآخرة ..

      وكم من آيــــات ونذر يرسلها إلينـــا ربُّنا عزَّ وجلَّ، ونحن عنها غافلون !!

      🌹حظ المؤمن من اسم الله تعالى البصير
      1) دوام الحيـــاء والمراقبة ..
      قال تعالى { .. وَكَفَى بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا} [الإسراء: 17] .. فمن عَلِم أن ربَّه بصيرٌ مُطلعٌ عليه، استحى أن يراه على معصية أو فيما لا يُحب .. ومن عَلِم أنه يراه، أحسن عمله وعبادته وأخلص فيها لربِّه وخشع.

      وإذا داوم العبد على تلك المراقبة، بلغ أعلى مراتب الإيمان .. كما جاء في حديث جبريل عليه السلام عندما سأل النبي : ما الإحسان؟، قال "أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك" [متفق عليه]

      فيجب على العبد أن يراقب ربَّه في جميع أحواله، ويوقن أن ربَّه سبحانه وتعالى من فوق عرشه بصيرٌ به،،

      2) النظر والتفكُّر والاعتبـــار والتذكُّر ..
      فعلينا أن ننظر في خلق الله تعالى؛ لنرى كمال قدرته فنزداد يقينًا وإيمانًا .. يقول الله عزَّ وجلَّ {أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ (*) وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ (*) وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ (*) وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ} [الغاشية: 17,20] ..

      وكذلك التفكُّر والاعتبـــار من أحوال من سبق .. فكما أمرنا الله عزَّ وجلَّ أن ننظر في خلقه، أمرنا أن نعتبر بما فُعِل فيما مضى من الأمم الغابرة .. يقول تعالى {قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ (*) هَذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِلْمُتَّقِينَ} [آل عمران: 137,138]

      حذف
    2. 3) التوكل على الله سبحانه وتعالى ..
      فالله تبارك وتعالى بصيرٌ بأحوال عبـــاده، خبيرٌ بما يُصلحهم وما يفسدهم .. يقول تعالى {إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا} [الإسراء: 30] ... مما يجعلنا نتوكل عليه سبحانه وتعالى حق التوكل ونفوض إليه جميع أمورنــا.

      4) الرضـــا بقضــاء الله تعالى وقدره ..
      لأن طالما الله سبحانه وتعالى بصيرٌ بنـــا شهيدٌ علينــا، فهو سبحــانه يعلم إن كان ما نسأله عليه من الرزق سيصلحنا أم أن فيه هلاكنـــا دون أن ندري .. قال تعالى { وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ وَلَكِنْ يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ بِعِبَادِهِ خَبِيرٌ بَصِيرٌ} [الشورى: 27] .. فلابد أن نرضى بقضائه لنـــا.

      🌹كيف ندعو الله تعالى باسمه البصير؟
      ورد الدعـــاء باسمه تعالى البصير في مواضع كثيرة، منها:

      دعـــاء موسى عليه السلام {قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي (*) وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي (*) وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي (*) يَفْقَهُوا قَوْلِي (*) وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي (*) هَارُونَ أَخِي (*) اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي (*) وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي (*) كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا (*) وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا (*) إِنَّكَ كُنْتَ بِنَا بَصِيرًا (*)قَالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَا مُوسَى} [طه: 25,36] .. أحْسَن في الدعــــاء، فأناله الله تعالى ما سأل.

      وكما قال العبد الصالح، مؤمن آل فرعون: { وَيَا قَوْمِ مَا لِي أَدْعُوكُمْ إِلَى النَّجَاةِ وَتَدْعُونَنِي إِلَى النَّارِ (*) تَدْعُونَنِي لِأَكْفُرَ بِاللَّهِ وَأُشْرِكَ بِهِ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَأَنَا أَدْعُوكُمْ إِلَى الْعَزِيزِ الْغَفَّارِ (*) لَا جَرَمَ أَنَّمَا تَدْعُونَنِي إِلَيْهِ لَيْسَ لَهُ دَعْوَةٌ فِي الدُّنْيَا وَلَا فِي الْآَخِرَةِ وَأَنَّ مَرَدَّنَا إِلَى اللَّهِ وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحَابُ النَّارِ (*) فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ} [غافر: 41,44].

      ومن دعاء المسألة أيضًا، الدعاء بمعنى الاسم ومقتضاه .. كسؤال العبد ربَّه أن ينير له بصره وبصيرته .. كما في قول إبراهيم عليه السلام وهو يطلب من ربِّه في دعائه أن يبصره بمناسك الحج إلى البيت الحرام: {رَبَّنَا وَاجْعَلنَا مُسْلِمَيْنِ لكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَليْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ} [البقرة:128].

      وكذلك طلب الحق تعالى من سيد الخلق أن يتوكل على الله الذي يراه: { وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ (*) الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ} [الشعراء: 217,218].

      وكان من دعائه " اللهم اجعل في قلبي نورًا وفي بصري نورًا .." [متفق عليه] .. فكان يدعو الله سبحانه وتعالى أن يفتح له من رحمته، فيُبصِر بقلبه مع عينه ولا يرى إلا مايحب الله جلَّ وعلا.

      نسأل الله تعالى أن يُبصرنا بعيوبنــا، وأن يجعلنا نرى الحق حقًا ويرزقنا إتباعه، ويرنا الباطل باطلاً ويرزقنا إجتنـــابه ..
      وأن يُبصر قلوبنـــا بحقائق الأمور، فلا تزيغ ولا تنحرف عن طريق الهداية،،

      🌹🥰 يتبع ان شاء الله
      🌹🥰 مع سلسلة اسماء الله الحسني
      موسوعة الكلم الطيب 🌹🥰

      حذف
  21. ما شاء الله لا قوة الا بالله♥️

    ردحذف
  22. 🌹🌹اسماء الله الحسني🌹
    لا يحلا الكلام إلا بالصلاة على نبينا محمد.. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلي آله وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين
    (الحلقة الحادية عشر)

    🕋السميع🕋
    الحمدُ للهِ الذي وَسِعَ سَمْعُهُ الأصواتَ، فلا تَخْتَلِفُ عليهِ أصواتُ الخلقِ، ولا تَشْتَبِهُ عليهِ ولا يَشْغَلُهُ منها سَمْعٌ عنْ سَمْعٍ، ولا تُغْلِطُهُ المسائلُ، ولا يُبْرِمُهُ كثرةُ السائِلِينَ ..

    🌹ورود الاسم في القرآن الكريم
    ورد اسمه تعالى السميع في القرآن خمسًا وأربعين مرة؛ مما يدل على أهمية الاسم لا شك ..

    منها قوله تعالى {.. رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} [البقرة: 127] .. وقوله سبحانه وتعالى { قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا وَاللَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} [المائدة: 76]

    وجمع بين اسمه تعالى السميع والبصير في أكثر من موضع، منها قوله تعالى { مَا خَلْقُكُمْ وَلَا بَعْثُكُمْ إِلَّا كَنَفْسٍ وَاحِدَةٍ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ} [لقمان: 28]
    وجمع بينه وبين اسمه تعالى القريب، في قوله {.. إِنَّهُ سَمِيعٌ قَرِيبٌ} [سبأ: 50]

    🌹معنى الاسم في حق الله تعالى
    قال الخطابي رحمه الله "السميع: هو الذي يسمع السر والنجوى، سواء عنده الجهر والخفوت، والنطق والسكوت".
    والسماع قد يكون بمعنى القبول والإجابة ... فمن معاني السميع: المُستجيــب لعبـــاده إذا توجهوا إليـــه بالدعــاء وتضرعوا .. كقول النبي " اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع ومن دعاء لا يُسمع .." [صحيح الجامع (1297)] .. أي: من دعاء لا يُستجـــاب.
    وذكر الإمام ابن القيم رحمهُ الله أن السمعُ يُرَادُ بهِ أربعةُ مَعَانٍ

    ردحذف
    الردود

    1. أحدُهَا: سَمْعُ إِدْرَاكٍ؛ ومُتَعَلَّقُهُ الأصواتُ .. ومنه قوله تعالى { قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ} [المجادلة: 1]، وقوله {لَقَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاءُ ..} [آل عمران: 181]

      الثاني: سَمْعُ فَهْمٍ وعَقْلٍ؛ ومُتَعَلَّقُهُ المعاني .. ومنه قولُهُ {.. لَا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انْظُرْنَا وَاسْمَعُوا ..} [البقرة: 104]، لَيْسَ المرادُ سَمْعَ مُجَرَّدِ الكلامِ، بلْ سَمْعَ الفَهْمِ والعَقْلِ، ومِنْهُ {.. سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ..} [البقرة: 285].

      الثالثُ: سَمْعُ إجابةٍ وإعطاءِ ما سُئِلَ .. ومنه قولنا "سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ"، أيْ: اللهم أَجِبْ وَأَعْطِ مَن حَمِدَك.

      الرابعُ: سَمْعُ قَبُولٍ وانْقِيَادٍ .. منه قولُهُ تَعَالَى {.. سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ ..} [المائدة:41]؛ أيْ: قَابِلُونَ لهُ وَمُنْقَادُونَ غيرُ مُنْكِرِينَ لهُ. ومنهُ على أَصَحِّ القَوْلَيْنِ {.. وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ ..} [التوبة:47]؛ أيْ: فيكم قَابِلُونَ وَمُنْقَادُونَ. [بدائع الفوائد (2:75,76) بتصرف]

      🌹آثـار الإيمان باسمه السميـع
      1) إثبــــات صفة السمع له سبحانه وتعالى كما وصف الله عزَّ وجلَّ نفسه ..

      فهو سبحـــانه سميع ذو سمع، ونحن نصف الله تعالى بما وصف به نفسه بلا تحديد أو تكييف .. يقول تعالى {.. لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} [الشورى: 11]

      2) إن سمع الله تبـــارك وتعالى ليس كسمع أحد من خلقه ..
      فسمعه سبحانه وتعالى مُستغرق لجميع المسموعات، لا يعزب عن سمعه مسموع وإن دق وخفي .. سرًا كان أو جهرًا.

      عن عروة بن الزبير عن عائشة قالت: الحمد لله الذي وسع سمعه الأصوات، لقد جاءت المجادلة إلى النبي وأنا في ناحية البيت تشكو زوجها وما أسمع ما تقول فأنزل الله {قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا ..}. [رواه ابن ماجه وصححه الألباني]

      3) لا يستجيب الله تعالى دعـــاء اللاهي والمرائي، إنما يستجيب للدعـــاء الخـــالص ..
      عن عبد الرحمن بن يزيد قال: كان الربيع يأتي علقمة يوم الجمعة فإذا لم أكن ثمة، أرسلوا إليَّ فجاء مرة ولست ثمة .. فلقينى علقمة وقال لي: ألم تر ما جاء به الربيع؟، قال: ألم تر أكثر ما يدعو الناس وما أقل إجابتهم، وذلك أن الله عزَّ وجلَّ لا يقبل إلا الناخلة من الدعاء .. (الناخلة: الدعاء الخـــالص الذي لا تشوبه شائبة).
      قلت: أو ليس قال ذلك عبد الله (أي: عبد الله بن مسعود)؟، قال: وما قال؟ .. قال: قال عبد الله:
      لا يسمع الله من مسمع ولا من مراء ولا لاعب، إلا داع دعا بتثبت من قلبه. [صحيح الأدب المفرد (606)]

      حذف
    2. 🌹حظ المؤمن من اسم الله تعالى السميـــع

      1) الله سبحـــانه وتعالى يسمع دبيـــب قلبك ..
      فالحذر الحذر أن يجد قلبك مُعْرِضًا عنه سبحـــانه، مُقبلاً على ما لا يرضى!

      2) دوام الدعـــاء لله تبـــارك وتعالى ..
      فهو سبحانه وتعالى سميع الدعــــاء، فلُذ بربِّك والجأ إليـــــه بكثرة الدعــــاء .. وخذ بأسبـــاب الإجابة حتى يكون دعـــاءك أحرى للقبول إن شاء الله تعالى ..

      ادعُ ربَّك وأنت موقن بالإجـــابة، بقلب يقظ غير غـــافل، متحريًا ساعــــات إجـــابة الدعـــاء،،

      3) أكثر من الشكوى لربِّك السميع سبحـــانه ..
      كما كان نبي الله يعقوب يقول {قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ ..} [يوسف: 86] ..

      وكما كان حال إبراهيم عليه السلام {..إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لأوَّاهٌ حَلِيمٌ } [التوبة:114] .. أي: كثير التأوه، كهيئة المريض المتأوه من مرضه .. فكان كثير الشكاية والدعـــاء لربِّه، حَلِيمٌ بين الناس أي: ذو رحمة بالخلق، وصفح عما يصدر منهم إليه، من الزلات، لا يستفزه جهل الجاهلين، ولا يقابل الجاني عليه بجرمه ..

      فاشكُ حــالك إلى ربِّك السميـــع البصيـــر، الذي يسمع كلامك ويرى مكانك ويعلم سرك ونجـــواك،،

      4) الله تعالى يسمع دعــائك في كل حـــال ..
      قال تعالى {..وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا} [الإسراء: 110] .. سواءً جهرت بدعائك أو أسررت به، يسمعك الله تعالى .. فادعُ بصوت أدعى للخشوع والإخلاص، ولا تتكلَّف.

      5) دوام المراقبـــــة لله سبحانه وتعالى في السر والعلن ...
      فالمؤمن الموحِد يراقب ربَّه في سره وعلانيته؛ لعلمه أن ربَّه يسمعه من فوق عرشه وأنه عليمٌ بسره ونجواه .. والآية التي ترتعد منها الفرائص، قوله تعالى {أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لَا نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ بَلَى وَرُسُلُنَا لَدَيْهِمْ يَكْتُبُونَ} [الزخرف: 80]

      فإلى أين تذهب يــــا مسكيـــن؟! .. أتحسب أنك ستنفذ من سمع الله عزَّ وجلَّ وبصره؟!

      حذف
    3. فالصــادق في توحيده لربِّه السميــــع، لن يسمع إلا ما يحب ربَّه ويرضـــاه،،

      6) احفظ سمعك، يستجب الله دعائك ..
      فكما إن الله سبحانه وتعالى سميـــع مُجيــب للدعـــاء، ينبغي أن لا يسمع العبد سوى ما يحب ربَّه ويرضى ..

      أما إذا صرف العبد حاسة السمع في ما لا يُرضي الله عزَّ وجلَّ؛ كسماع الأغاني والمعازف وسماع المُنكرات أو التجسس على النــاس .. ستكون عقوبته من جنس عمله، فلا يستجيب الله تعالى لدعائه.

      وحاسة السمع من أهم الحواس وأقواها في الإداراك .. لذا قدمها الله تعالى في كلامه عن حواس البشر، قال تعالى { .. إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا} [الإسراء: 36] .. فينبغي أن يستغلها العبد في سماع دروس العلم؛ حتى تكون المعلومات أسهل في الاستحضار بعد ذلك.

      ويحفظ العبد سمعه بالتزامه منهج الله تعالى،،

      7) من أراد الشهرة وذيـــاع الصيــت، سمَّع الله به ..
      أي فضحه على رؤوس الخلائــق يوم القيــامة .. عن جندب قال: قال النبي "من سمَّع سمَّع الله به، ومن يرائي يرائي الله به" [متفق عليه]

      🌹كيف ندعو الله سبحـــانه وتعالى باسمه السميـــع؟
      ورد الدعـــاء باسم الله تعالى السميـــع في أكثر من موضع من الكتـــاب والسُّنَّة، منها:

      دعـــاء إبراهيم عليه السلام {وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} [البقرة: 127]

      وقوله تعالى عن امرأة عمران {إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} [آل عمران: 35] .. ودعاء زكريا عليه السلام {هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ} [آل عمران: 38]

      وعن أبان بن عثمان قال: سمعت أبي يقول: قال رسول الله "ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات، فيضره شيء" [رواه أبو داوود وصححه الألباني]

      نسأل الله تبـــارك وتعالى ألا يسمع منا إلا ما يحب ويرضى، وألا يطلِّع في قلوبنـــا إلا على ما يُحب،.

      🌹🥰 يتبع ان شاء الله
      🌹🥰 مع سلسلة اسماء الله الحسني
      موسوعة الكلم الطيب 🌹🥰

      حذف
  23. بارك الله فيك أخي الكريم العزيز الغالي وجعل في كلماتك النور والقبول والحب والقرب والوصول
    الهانج أوت من فضلك ا.خالد منتظر من أمس .

    ردحذف
  24. 🌹🌹اسماء الله الحسني🌹
    لا يحلا الكلام إلا بالصلاة على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين
    (الحلقة الثانية عشر)

    🕋 العليــــم🕋

    سبحـــان العالم بكل شيء، الذي لكمال علمه يعلم ما بين أيدي الخلائق وما خلفهم؛ فلا تسقط ورقة إلا بعلمه، ولا تتحرك ذرة إلا بإذنه، يعلم دبيب الخواطر في القلوب حيث لا يطلِّعُ عليها المَلَك، ويعلم ما سيكون منها حيث لا يطلِّعُ عليه القلب ..

    🌹ورود اسم الله تعالى العليـــم في القرآن الكريـــم

    ورد اسمه العليم في القرآن 157 مرة؛ وفي هذا دليل على أهميته .. وقد قرن الله تعالى بينه وبين بعض الأسماء، منها:

    اسمه الحكيــم: قال تعالى { قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ} [البقرة: 32] .. فالعلم يؤدي إلى الحكمة، ولا يجتمع العلم مع التهور والطيش .. وعلم الله تعالى مقرونًا بالحكمة، أي: وضع كل شيءٍ في مساره ..

    واسمه السميع: قال تعالى { قَالَ رَبِّي يَعْلَمُ الْقَوْلَ فِي السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} [الأنبياء: 4] .. لأن العلم يتم تحصيله عن طريق الحواس، وأقوى الحواس هي حاسة السمع .. لذا ينبغي أن لا تتوقف عن الاستماع لدروس العلم، فالقراءة وحدها لا تكفي؛ لأن أقوى طريق للمعرفة هو السمــاع ..

    فالسمع يؤدي إلى العلم .. وهو سبحانه وتعالى يسمع كل شىء حتى دبيب النملة السوداء على الصخرة الصماء فى الليلة الظلماء .. لذا كان هو الأحق بالعلم جلَّ جلاله.

    🌹معنى الاسم ودلالته في حق الله تعالى
    فسبحانه وتعالى في كمال علمه وطلاقة وصفه، فعلمه فوق علم كل ذي علم .. كما قال الله تعالى {.. نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مِّن نَّشَاء وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ } [يوسف: 76]

    ردحذف
    الردود
    1. فعلم الله تعالى: علمٌ بما كــــان، وما هو كــائن، وما سيــكون، وما لم يكن لو كان كيف يكون ..
      أحـــاط علمه سبحانه وتعالى بجميع الأشياء ظاهرها وباطنها، دقيقها وجليلها ..
      فاسم الله تعالى العليـــم، أشتمل على مراتب العلم الإلهي وهي أربعة:

      1) علمه بالشيء قبـل كونه ..
      وهو سر الله في خلقه، لا يعلمه ملكٌ مُقرَّب ولا نبيٌ مُرسل .. ويُسمى علم التقديــــر ومفتاح ما سيصير، ومن هم أهل الجنة ومن هم أهل السعير ؟ ..

      فكل أمور الغيب قدرها الله في الأزل ومفتاحها عنده وحده ولم يزل ... لذلك قال تعالى {وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ ..} [الأنعام: 59] .. وقال سبحــانه { إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} [لقمان: 34]

      2) علمه بالشيء وهو في اللوح المحفوظ بعد كتابته وقبل إنفاذ أمره ومشيئته ..
      فالله عزَّ وجلَّ كتب مقادير الخلائق في اللوح المحفوظ قبل أن يخلقهم بخمسين ألف سنة، والمخلوقات في اللوح قبل إنشائها عبارة عن كلمات ..

      يقول الله جلَّ وعلا { أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّ ذَلِكَ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ} [الحج: 70] .. وقال تعالى { مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ} [الحديد: 22]

      3) علمه بالشيء حـــال كونه وتنفيذه ووقت خلقه وتصنيعه ..
      يقول الله تعالى { اللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنْثَى وَمَا تَغِيضُ الْأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ وَكُلُّ شَيْءٍ عِنْدَهُ بِمِقْدَارٍ (*) عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْكَبِيرُ الْمُتَعَالِ} [الرعد: 8,9] .. وقال تعالى { يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ الرَّحِيمُ الْغَفُورُ} [سبأ: 2]

      4) علمه بالشيء بعد كونه وتخليقه وإحاطته بالفعل بعد كسبه وتحقيقه ..
      فالله عزَّ وجلَّ يعلم ما سيفعل المخلوق بعد خلقه، ويعلم تفاصيل أفعاله وخواطره وحديث نفسه .. يقول تعالى {أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ وَأَنَّ اللَّهَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ} [التوبة: 78]

      وتلك المراتب الأربع السابقة .. ذُكِرت في قول الله جلَّ وعلا {وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلَا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ} [الأنعام: 59]

      حذف
    2. فالله سبحـــانه وتعالى عـــالمٌ بكل شيءٍ في كل وقتٍ وفي كل حيـــن،،

      🌹حظ المؤمن من اسم الله تعالى العليــم
      1) إيمانه بالقضـــاء والقدر ..
      فيصدق تصديقًا جازمًا بأن قدر الله سبحانه وتعالى لا يأتي إلا بالخير؛ لأنه الله عزَّ وجلَّ عـــالم بكل شيء وهو الحكيـــم سبحــــانه.

      2) العلم عبـــادة القلب ..
      فلا ينبغي أن يتوقف الإنسان أبدًا عن طلب العلم؛ لإنه إذا توقف سيفسد قلبه ..
      ولابد في طلب العلم من منهجية .. بحيث لا يُقدِم شيء على الكتــــاب والسُّنَّة ..
      كما لابد له من مرحلية .. بحيث يبدأ بتعلُّم فرض العين عليه من العلوم الشرعية، وبعدها يتدرج في تعلُّم العلم الذي ينفعه.

      3) العلم يورث الخشيــــة ..
      كما في قوله تعالى {.. إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ} [فاطر: 28] ..

      4) العلم يورث الحيـــــاء من الله عزَّ وجلَّ ..
      فعندما يعلم أن الله سبحانه وتعالى يعلم سره وعلانيته، سيستحيي من ربِّه أن يطلِّع على قلبه فيجد فيه ما يكرهه وتعلقات بدنيـــا فانيــــة.

      5) الطريـــق للعلم النـــافع هو التقوى ..
      فالله سبحـــانه وتعالى لن يستودع قلبك معرفته ومحبته إلا إذا شـــاء .. {.. وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ..} [البقرة: 255]

      فإن كنت تريد أن يمُنَّ الله عزَّ وجلَّ عليك بالعلم النـــافع، عليك بالتقوى والطاعة له سبحانه وتعالى .. يقول تعالى {.. وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} [البقرة: 282]

      6) مهما بلغت من العلم، فهو قليــــل ..
      كما جاء في قصة موسى عليه السلام والخضر لما رَكِبا السفينة ".. فَجَاءَ عُصْفُورٌ فَوَقَعَ عَلَى حَرْفِ السَّفِينَةِ فَنَقَرَ نَقْرَةً أَوْ نَقْرَتَيْنِ فِي الْبَحْرِ، فَقَالَ الْخَضِرُ: يَا مُوسَى،

      حذف
    3. مَا نَقَصَ عِلْمِي وَعِلْمُكَ مِنْ عِلْمِ اللَّهِ إِلَّا كَنَقْرَةِ هَذَا الْعُصْفُورِ فِي الْبَحْر" [صحيح البخاري]
      فإيـــاك أن تتكبَّر بعلمك ..

      والحل: أن تنظر إلى من هو أعلى منك علمًا، فتعلم قدرك الحقيقي،،

      🌹دعــاء المسألة باسمه تعالى العليم ..

      على العبد أن يسأل ربَّه تبــارك وتعالى باسمه العليـــم؛ حتى يفتح عليه بالعلم ويَمُنَّ عليه بمعرفة ما خفيَ عنه من الخير؛ لأن ليس كل ما خَفِيَ عنك فيه الخير .. فلا نسأل إلا عما يفيدنـــا في أمر ديننا وينبغي أن يترتب على هذا العلم العمل ..

      وقد ورد الدعاء باسمه العليـــم في دعاء إبراهيم عليه السلام { وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} [البقرة: 127]

      وكان النبي يفتتح صلاته بالاستعاذة بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم .. عن أبي سعيد الخدري قال: كان رسول الله إذا قام من الليل كبر ثم يقول "سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك، ثم يقول: لا إله إلا الله ثلاثًا، ثم يقول: الله أكبر كبيرًا ثلاثًا، أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه .." [رواه أبو داوود وصححه الألباني]

      وسُألت عائشة رضي الله عنها: بما كان يستفتح النبي صلاته إذا قام من الليل؟، قالت: كان يقول "اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة .. أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك لتهدي إلى صراط مستقيم" [رواه ابن ماجه وحسنه الألباني] ..

      وما أحوجنا لهذا الدعاء في زمن الفرقة والشتات، فادعُ ربَّك العليم أن يهدك إلى الحق وسبيل الرشـــــاد في زمن الفتن وإتبـــاع الأهواء،،

      نسأل الله تعالى أن يُعلمنا ما ينفعنا وأن ينفعنا بما علمنا وأن يزيدنا علمًا ينفعنا،،

      🌹🥰 يتبع ان شاء الله تعالي
      🌹🥰 مع سلسلة اسماء الله الحسني
      موسوعة الكلم الطيب 🌹🥰

      حذف
  25. جزاك الله خيرا ا.خالد

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      أستاذ خالد أبو عوف جزاكم الله خير وجعلها في ميزان حسناتكم

      حذف
  26. غير معرف13/1/20 1:07 م

    ﴿وَعَلَّمَ ءَادَمَ ٱلۡأَسۡمَاۤءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمۡ عَلَى ٱلۡمَلَـٰۤىِٕكَةِ فَقَالَ أَنۢبِـُٔونِی بِأَسۡمَاۤءِ هَـٰۤؤُلَاۤءِ إِن كُنتُمۡ صَـٰدِقِینَ﴾ [البقرة ٣١]

    متى تعلم آدم هذه الاسماء !!هل لما كان في عالم الروح ام لما اصبح بشرا !!
    إذن الانسان متفوق بالعلم على الملائكه !!فكيف نقول الخاطر الملكي !!
    اذن سيدنا جبريل كان رسول ناقل للقران لم يكن يعلم هو ايضا ماكان سيخبره به الله فهل نقول الملائكه يوحى لها ام لايوحى تخص البشر فقط كالرسل ..وباقي المخيرون كقصه ام موسى !!

    رجاء من سيجاوب فل يقرأ جيدا اسئلتي لو يركز جيدا في طريقه كلامي لكي يجاوبني على اكمل وجه فمن يتقدم للجواب فهو مسؤل امام الله قبل الناس فهو يبني عقيده وفكر ..طبع هذا الكلام اوجهه لمن هم دون الاستاذ خالد ..اذا سمح الوقت للاستاذ خالد وجاوب فاكيد لاغبار على كلام الاستاذ خالد
    لقد قلت هذا الكلام لاني كذا مره اسال وتكون الاجوبه مغايره تمام لما اقصد فاجبر اسكت لااعاود اسأل
    جزى الله كل عبد على قدر نواياه 🔐
    تحياتي

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف13/1/20 4:47 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. - عجيب أمرك يا مريم :
      - وكانك نظرتي إلى أن عالم الأرواح الإنسية يسبق عالم الأرواح الملائكية ..؟!! فما دليلك ؟ إذا كان الدليل على أن خلق الملائكة قبل خلق آدم ..؟!!

      - وإذا كنتي تظني أن آدم تلقى علم الأسماء وهو روحا .. ولذلك إذا كان حث تلقين ذلك للروح .. فأين كانت الملائكة وكيف نقول أن هناك خواطر ملائكية طاما التلقين عن الله مباشرة لروح الإنسان ..؟!! (هذا هو ما فهمته من كلامك) ..!!

      - ولو كان ما فهمته من كلامك هو ما قصدتيه .. فأنتي مخطئة تماما فيما ذهبتي إليه .. لأسباب :
      1- الله قد يكلم عباده سوء بواسطة أو بدون واسطة أو من وراء حجاب .. (كما في القرآن)
      2- الملائكة وسيط من الله للبشر تشريفا للخلق .. فضلا عن وجود وسيط قرين ملكي ملازم لنا جميعا .. (كما في الحديث)
      3- لمذا كان تلقين الوحي القرىن عن طريق جبريل طالما من الممكن تلقين الروح الإنساني مباشرة ؟!!

      4- وإنما علم ادم كان بسبب تجلي خاص على ادم من اسمع العليم ليثبت له احقية الخلافة .. وهذا التجلي معناه إعطاء القدرة على تسمية الاشياء بمسميات للتمييز بينها .. وقد سبق هذا التجلي تجلي آخر وهو إيجاده بدون واسطة رجل وأنثى ..

      5- والانسان ليس متفوق على الملائكة بالعلم .. وإنما بما خصه الله به من تجلي خاص على آدم .. كما اختص الملائكة بتجلي خاص ولهم أيضا علم خاص بهم وإلا ما كان الله قال (ثم عرضهم على الملائكة) ؟!! فدل ذلك أن لهم علم خاص بهم وليس مثل علم آدم ..

      6- وتلقي الملائكة عن الله وكذلك تلقي آدم عن الله (اثناء وقوفهم في حضرة الله حينما عصى إبليس) .. لا يهمنا كيف كان هذا التلقي لأنه أمر غيبي لم نشهده .. سواء وحيا إليهم أو من وراء حجاب .. فهذا أمر لا يهمنا في شيء وليس من باب المعرفة في شيء ..!!

      - من اجل ما سبق .. لا ادري ما العجب في ان نقول (خاطر ملكي) ؟!! إذا كان الله أثبت ذلك في القرآن والسنة ..!!

      - ومن قال أن جبريل كان يعلم القرآن قبل أن يأمره الله بالنزول به على قلب النبي الأمي .. وأيضا سيدنا النبي الأمي لم يعلم القرآن حتى نزول الوحي على قلبه ... بل كان الله يأمر النبي أن يدعوه أن يزيده من علم القرآن (قُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْماً) .. ولذلك النبي لم يكن يعلم بالقرآن .. بالرغم من أنه الأمي ولا نظير له في العالمين لكونه الأمي .. بل ولازال الله متجليا بالصلاة عليه إلى قيام الساعة وملائكته مكلفة بذلك ..!!

      * الخلاصة:
      - لا داعي للبحث في أمور دينية لا يترتب عليها معرفة إيمانية أو حُكمية .. خاصة وأنها غيب ..!!
      - لا داعي للبحث في التفرقة بين هل الملائكة أفضل أم آدم .. لأن هذه مسألة حدث فيها خلاف بين العلماء .. ومن وجهة نظري لا يوجد خلاف لأن الله أعطى الملائكة كرامة واعطى الإنسان كرامة واعطى الجن كرامة .. إلا أن كرامة الجن والإنس في العطاء تخضع للفتنة والإختبار والثواب والعقاب .. والملائكة لا تخضع لذلك ..!!
      - ولا يعلم حقيقة التفاضل في العطاء سوى المعطي جل جلاله .. إلا لو أخبرنا هو بشيء من ذلك .. كتفضيل بعض الرسل على بعض ..!!
      - يبقى نسيب المسائل الغيبية التي لا علم لنا فيها ونوكل فيها الأمر لعالم الغيب والشهادة لأنه مولى الغيب والشهادة ..

      - والله أعلم .
      ***********************

      يتبقى لي سؤال لك يا مريم:
      -------------------
      - إذا كنتي ظننتي أن التلقين عن الله جائز بدون ملائكة (وهذا في حالة واحدة من حالات ثلاث) .. فمن الذي يثبت أن الذي تلقيتيه هو عن الله وليس عن شيطان ؟!!

      **********************
      * في هذه المسألة لسابقة قد ضل خلق كثيرون .. لأنهم اعتقدوا أنهم أنبياء أو مهديون (المهدي) .. وفي الحقيقة هم ضلاليون ..!!
      *****************************

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    3. غير معرف13/1/20 10:34 م

      استاذي
      كل ماحصل اني قعدت اتذكر الايه الكريمه وخطرت في بالي الاسئله لم اعتقد شيى ان كان شدني وسئلت السوال الذي همس به خاطري من الافضل عند الله الملائكه ام ادم
      فقلت الملائكه احتجت ..يسفد فيها ...ابليس قال اناخير منه خلقتني من نار ..وابونا ادم سئله الله فاجاب من علم الله
      فترتبت هذه الاسئله في راسيى بحثت قليل فماوجدت وزدت ته في اخلاف الاراء فقلت اقرب حل ان اطرح السؤال في المدونهفاكيد ساجد اجابات وافيه ليس قصدي كما لاهذا وذاك كنت ابغي الجواب لم تخطر في بالي اي خواطر او اجابات لاني بتوفيق من الله سدتت باب النفس .
      ارجو ان اكون بلغتك مقصدي استاذ خالد ...لكن فعلا المشهد والقران كيف وصفه يجذب خاطرك لكثير من الاسئله من باب الفهم لمهلوقات الله سواء ملائكه او جن او انس على لسان الله في كتابه المحكم المنزه عن اي زيغ او تحريف
      بارك الله فيك استاذي ...كيف نفرق بين اسئله علم واسئله تضليل
      جزاك الله خيرا 🙏

      حذف
    4. غير معرف13/1/20 10:43 م

      السوال طرحه خاطري بهذه الصيغه

      من هو المقدم بالعلم. عند الله من يعلم من هل الملائكه ام آدم ..اذا كانت الملائكه فقد
      تقدم عليها آدم بالجواب من حيث علمه الله ...اذا كان ادم فلمذا كان تلقي الوحي عن طريق ملائكه !!

      هذا السوال هو ماجعلني اطرح هذه الاسئله !!

      حذف
    5. اجابتك ستجديها في سؤالك ..بل وحيرتك من هو من أعلم الملاك ام البشر ام الجن الجواب سهل وبسيط هذه الحيره كانت لتأكيد شي وهذا الشي لاي سائل يسأل العلم لعلام الغيوب وكل من هؤلاء الخلق العاقل اعطي علم محدود من علم الله المكنون مهما كانت درجة المخلوق ومكانته عند الله .وفوق كل ذي علم عليم.خلق ادم جعل الملائكه علمها محدود بالنسبه لعلم خالقها العليم وعلم ادم محدود أيضا لأن الله جعل الملائكه تنزل علي بني ادم بالوحي الذي هو من علم الله المكنون ...والله اعلم
      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

      حذف
    6. غير معرف14/1/20 12:18 ص

      جزاك الله خيرا اخي توضيح باسلوب سلس
      كذلك الاستاذ خالد جاوب بكل تفصيل ولكن كتبت صيغه السوال قصد لكن سبحان الله كيف قسم العلم
      نسالك الله علم نافع يكون عون لنا في الدنيا والاخر ويقربك اليكواحجبنا اللهم عن مايكون فتنه لنا حتى نلقاك كما تحب وترضى ياارحم الراحمين .
      تحياتي لكل من جواب على راسهم الاستاذ خالد والاخت نجوى والاخ ملثم في ميزان حسناتك
      وقل رب زدني علما 🔐
      يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا
      اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم

      حذف
  27. طيب
    تفسير الرؤيا = الله أعلم
    لكن
    أتوقع أنها إشارة للأتي :

    1- إلغاء خاصية منع النسخ من المدونة..

    2- طيب يامجد إذا تم إلغاء خاصية منع النسخ = بيسرقون المواضيع = وبينسبوها لأنفسهم = مجد عارف أنهم لصوص حرامية سرق = ميخافون ربنا.

    لكن
    هذا هو تفسير الرؤية من وجهة نظري = وقد تكون خاطئة بنسبة 99 بالمئة.

    ................

    النبي ياأهل الهوى النبي مدحه دواء
    كلكم قولوا سوا صلوات الله عليه

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف13/1/20 4:12 م

      لانه سيتم باذن الله نسخ كتب بارض الواقع. يصبح علم الاستاذ محفوظ في كتاب فسعتها لاداعي لخاصيه النسخ 😊
      يارب ....ببركه اسمه الحفيظ الدايم .

      🎓

      حذف
  28. غير معرف13/1/20 4:50 م

    سكون القلب الى الأسباب والركون اليها والاطمئنان اليها وبدونها تنقلب الاحوال
    شرك خفي لا يتنبه له المؤمن. ( قال عز وجل: وما يؤمن أكثرهم بالله الا وهم مشركون)

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف13/1/20 4:52 م

      قال ابن عطاء الله السكندري رحمه الله:
      (إنما جعل الدار اﻵخرة محلا لجزاء عباده المؤمنين،ﻷن هذه الدار لا تسع ما يريد أن يعطيهم، وﻷنه أجل أقدارهم عن أن يجازيهم في دار لا بقاء لها)
      أي الجنة من صنوف النعم التي أعدها لعباده الصالحين.
      وﻷن الدنيا فانية، ولو قدر لهم نعيم فيها فهو فان
      قال تعالى:( ولﻵخرة خير لك من اﻷولى)..
      ( أنت ولي في الدنيا و اﻷخرة توفني مسلما وألحقني بالصالحين)..

      حذف
    2. غير معرف13/1/20 4:53 م

      إذا راعيت صلاتك المفروضة مع آدابها وسننها وخشوعها فإن تلك الصلاة تجعلك تترك المخالفات بالكلية، قال تعالى: إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر)
      وهذا وعد قطعي من الله تعالى والله لا يخلف الميعاد فإذا صليت ولم تنهك صلاتك عن الفحشاء والمنكر فاعد النظر في صلاتك وتم نقصها، وإذا أردت الصلاة هيئ قلبك لمناجاة ربك فإن الصلاة هي معراج السالكين، وصل صلاة مودع.
      كتاب الدرر البهية في الوصايا الجامية
      فضيلة الشيخ احمد فتح الله جامي حفظه الله تعالى

      حذف
    3. غير معرف13/1/20 4:57 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    4. غير معرف13/1/20 5:00 م

      القانون الإلهي في الأرض هو القرآن الكريم فلا يجوز للمسلم أن يخالف مواد هذا القانون، كما أن الدول لا تسمح لأي شخص كان أن يخالف مواد قانونها.
      كتاب الدرر البهية في الوصايا الجامية
      فضيلة الشيخ احمد فتح الله جامي حفظه الله تعالى

      حذف
    5. غير معرف13/1/20 5:02 م

      يقول الدكتور راتب النابلسي :-

      توقفت كثيرًا في سورة يس، فوجدت فيها أمرًا ربما لا نلتفت إليه كثيرًا ... ترتبط سورة يس بالموت ... غالبًا ما تجد أهل المتوفي يعكفون على قراءة سورة يس يوم الوفاة لعل الله ينفع بها الميت ، والأوفياء منهم يواظبون عليها عدة أيام بعد وفاة عزيز عليهم

      لكني ألتفت إلى أمر مهم في سورة يس .... قال الله عن القرآن الكريم فيها ( لينذر من كان حيّاً ) ولم يقل لينفع من كان ميتًا ، لست أناقش هاهنا موضوع انتفاع الميت بقراءة الحي للقرآن ، ولكني ألتفت إلى أننا أغفلنا الحكمة الأعظم من القرآن ( لينذر من كان حيًا ) ، ثم جعلت أتساءل ... كم من الأحياء الذين قرؤوا سورة يس انتفع بها ؟ ، كم منهم تعلم منها ولو معنى واحد ؟ كم منهم أثرت في حياته وغيرت منها شيئًا ؟ هؤلاء الألوف الذين يقرؤوها كل يوم .. ماذاصنعوا بها ياترى؟

      ثم سألتني ... ماذا صنعت أنت بها ؟ .... ووقفت قليلاً أتدبر السورة ، حقيقة لفت انتباهي فيها آيات كثيرة ، لكنّ أبرز ما لفت انتباهي هي قصة القرية التي جاءها المرسلون

      لعل أكثرنا يعرفها ، لكن الذي استوقفني فيها شئ أدهشني..
      في القصة أن رجلاً من القرية اقتنع بما يدعو إليه المرسلون ، وقام ملهوفًا على قومه ( من أقصى المدينة ) ، جاء يحاور قومه ويدعوهم إلى ما اعتقد أنه سبيل الفوز والسعادة ، جاء يحمل الخير لهم ، جاء فزعاً إلى نضج أفكارهم، جاء بخطاب يمس العاطفة فيستميلها ، ويخاطب العقل فيقنعه

      وكانت مكافأته من قومه أن قتلوه ، ليست قتلة عادية ، بل بطريقة حقيرة رديئة لا يزاولها إلا حيوان بريٌ لم يعرف شكلاً إلى التهذيب والتربية ... تروي التفاسير أن قومه قاموا إليه فركلوه ورفسوه حتى خرج قَصُّهُ ( عظمة القص تصل ما بين الأضلاع ) من ظهره

      ثم يدهشك ما سيحدث بعد ذلك ....ـ

      يخبرنا القرآن أن هذا الرجل قيل له ( ادخل الجنة ) ... لو كنت مكانه لفكرت على الفور " ياربي والقتلة ألن تنتقم لي منهم ؟ ألن تعذبهم ؟ يارب سلط عليهم حميراً ترفسهم حتى يموتوا " ..... لكن الذي أدهشني هو أمنية الرجل

      ـ ( قال ياليت قومي يعلمون - بما غفر لي ربي وجعلني من المكرمين )ـ
      ..
      حقيقة توقفت كثيرًا أمام هذه النفسية العظيمة ، نفس رحبة واسعة جدًا ، حتى أنها لم تحمل ضغينة على القتلة ، بل على العكس كانت أول أمنية له فور أن بشر بالجنة لو أن هذا المجتمع القاسي الذي قابل الجميل بالقتل ، لو أنهم يعلمون المنقلب ، لو أنهم يطلعون على الخير الذي أعده الله للصالحين ( ياليت قومي يعلمون ) ـ
      ..
      أدهشني حرصه على الخير لقومه مع ما واجه منهم
      ...
      أدهشني تمسكه بالرغبة في إصلاحهم مع ما تبين من عنادهم
      ...
      أدهشني همته في دعوتهم للخير مع توقف مطالبته بالعمل
      ...
      أدهشني حبه الخير للآخرين ، حتى من آذوه...

      أدهشني ان تكون أول أمنية له لو أنهم يعلمون
      وبعد أيامٍ ، وقفت من سيرة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على موقف مشابه ، رحلة الطائف ، ويأتيه ملك الجبال " لو شئت أطبقت عليهم الأخشبين " ... فيجيب ( اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون )

      وصلت إلى خلاصة ....ـ

      الكبار وحدهم هم الذين يتحملون سفاهة الناس من أجل هدف أسمى ... هو إصلاحهم

      الكبار وحدهم هم الذين لا يعادون أحداً انتقاماً لأشخاصهم

      الكبار وحدهم هم الذين تكون أمنياتهم بناء

      الكبار وحدهم هم من يتقبلون دفع ضريبة حمل الإصلاح للناس

      الكبار وحدهم هم الذين لا يعرف عامة المجتمع أقدارهم
      اللهم اجعلنا منهم ...

      إهداء للصحبة الطيبة ...
      ، السيــره الطيبه هي أجمـــل ما يتركه الإنسان في قلوب الآخرين..

      إذَا مَاتَ القَلْبُ.. ذَهَبَتِ الرًحمَة، وَإذَا مَاتَ العقْلُ ; ذَهَبَتِ الحكْمَة وَإذَا مَاتَ الضًميرُ ; ذَهبَ كُلُ شَيء ...


      منقول

      حذف
    6. غير معرف13/1/20 5:08 م

      قال أبو حفص: النفس ظُلمْة كلها، وسراجها سرها، ونور سراجها التوفيقُ، فمن لم يصحبه في سرِّه توفيق من ربه كان ظلمة كلَّه.

      و معنى قوله " سراجها سرها " يريد: سرَّ العبد الذي بينه وبين الله تعالى، وهو محل إخلاصه، وبه يعترف العبد أن الحادثات بالله لا بنفسه ولا من نفسه؛ ليكون متبرئاً من حوْله وقوته على استدامة أوقاته، ثم بالتوفيق يعتصم من شرور نفسه، فإن من لم يدركه التوفيق لم ينفعه علمه بنفسه، ولا بربه، ولهذا قال الشيوخ: من لم يكن له سر فهو مُصر.


      الرسالة القشيرية

      المقتطفات منقولة

      حذف
    7. غير معرف13/1/20 9:24 م

      لما قرأتها جال وصال في سمعي وبصري سيدي ومولاي الحسين
      حبيب ياسيدي. ومولاي الحسين
      💚

      حذف
  29. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. احببت ان اسلم عليكم جميعا. كيف حالكم اخواني. اتمنى ان تكونوا جميعا بالف خير. سلام طيب لاستاذي الكريم خالد وجزاك الله الف خير. كنت دائما اجد فيكم السند والمساعدة لوجه الله.. انقطعت عني الالام والمشاكل الروحانية منذ زمن لذلك غبت عنكم ... واليوم اتيت فقط اسلم على الجميع. ولازلت اتذكركم جميعا وادعوا لكم. بارك الله فيكم جميعا.

    ردحذف
    الردود
    1. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..
      وبارك الله فيكِ يا ريم .. يسعدنا أن تكوني بخير ، و يارب دوما ..آمين

      تحياتي لكِ
      ==============
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

      حذف
  30. 🌹🌹اسماء الله الحسني🌹
    لا يحلا الكلام إلا بالصلاة على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين
    ( الحلقة الثالثة عشر)

    🕋 العفو جل جلاله🕋
    العفوُّ سبحانه هو الذي يحب العفو والستر، ويصفح عن الذنوب مهما كان شأنها ويستر العيوب ولا يحب الجهر بها .. يعفو عن المسيء كَرَمًا وإحسانًا، ويفتح واسع رحمته فضلاً وإنعامًا، حتى يزول اليأس من القلوب وتتعلق في رجائها بمقلب القلوب ..

    ومن حِكمة الله عزَّ وجلَّ تعريفه عبده أنه لا سبيل له إلى النجاة إلا بعفوه ومغفرته، وأنه رهينٌ بحقه فإن لم يتغمده بعفوه ومغفرته وإلا فهو من الهالكين لا محالة .. فليس أحدٌ من خلقه إلا وهو محتاجٌ إلى عفوه ومغفرته، كما هو محتاجٌ إلى فضله ورحمته ..اللهمَّ اعفُّ عنَّا واغفر لنـــا ..

    🌹ورود الاسم في القرآن الكريم:
    سمى الله عزَّ وجلَّ نفسه العَفوُّ على سبيل الإطلاق في خمس آيات، في قوله تعالى {.. فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا} [النساء: 43]، وقوله {فَأُولَئِكَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا} [النساء: 99]، وقوله {إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا} [النساء: 149]

    وقوله عزَّ وجلَّ {ذَلِكَ وَمَنْ عَاقَبَ بِمِثْلِ مَا عُوقِبَ بِهِ ثُمَّ بُغِيَ عَلَيْهِ لَيَنْصُرَنَّهُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ} [الحج: 60]، وقوله تعالى {.. وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَزُورًا وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ} [المجادلة: 2]

    فالعفو هو التجاوُزُ عن الذنب وتَرْك العِقاب عليه، وأَصله المَحْوُ والطمْس .. والعفو يأتي أيضًا على معنى الكثرة والزيادة، فعَفوُ المالِ هو ما يَفضُل عن النَّفقة كما في قوله تعالى: {وَيَسْأَلونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ } [البقرة:219]

    وَ العَفْو فِي حَدِيثِ أَبي بَكْرٍ : "سَلُوا اللهَ العَفْو وَالْعَافِيَةَ .." [رواه الترمذي وصححه الألباني]، فأَما العَفْوُ: فَهُوَ مَا وصفْناه مِنْ مَحْو اللَّهِ تَعَالَى ذُنوبَ عَبْدِهِ عَنْهُ، وأَما الْعَافِيَةُ: فَهُوَ أَن يُعافيَهُ اللَّهُ تَعَالَى مِنْ سُقْمٍ أَو بَلِيَّةٍ وَهِيَ الصِّحَّةُ ضدُّ المَرَض. يُقَالُ: عافاهُ اللَّهُ وأَعْفَاه أَي وهَب لَهُ الْعَافِيَةَ مِنَ العِلَل والبَلايا.
    وأَما المُعافاةُ: فأَنْ يُعافِيَكَ اللهُ مِنَ النَّاسِ ويُعافِيَهم منكَ، أي: يُغْنيك عَنْهُمْ وَيُغْنِيَهِمْ عنك ويصرف أَذاهم عَنْكَ وأَذاك عَنْهُمْ، وَقِيلَ: هِيَ مُفاعَلَة مِنَ العفوِ، وَهُوَ أَن يَعْفُوَ عَنِ النَّاسِ ويَعْفُوا هُمْ عَنْهُ. [لسان العرب (15:73)]

    ردحذف
    الردود
    1. الفرق بين العفو والغفران:
      يتمثّل الفرق بين العفو والغفران في أمور عديدة أهمّها: أنَّ الغفران يقتضي إسقاط العقاب ونيل الثّواب، ولا يستحقّه إلّا المؤمن ولا يكون إلّا في حقّ الباريء سبحانه وتعالى .. {.. وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ ..} [آل لم يشركوا به" [جامع البيان (5:74)]
      قال الحليمي "العَفْوُّ، معناه: الواضعُ عن عباده تَبِعَات خطاياهم وآثارهم، فلا يستوفيها منهم، وذلك إذا تابوا واستغفروا، أو تركوا لوجهه أعظم مما فعلوا، فيُكفِّر عنهم ما فعلوا بما تركوا، أو بشفاعة من يشفع لهم، أو يجعل ذلك كرامة لذي حرمة لهم به، وجزاء له بعمله" [المنهاج (1:201)]

      قال السعدي "(العَفْوُّ، الغَفور، الغَفَّار) الذي لم يزل، ولا يزال بالعفو معروفًا، وبالغفران والصفح عن عباده موصوفًا، كل أحدٍ مضطرٌ إلى عفوه ومغفرته، كما هو مضطرٌ إلى رحمته وكرمه، وقد وعد بالمغفرة والعفو لمن أتى بأسبابها، قال تعالى: {وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى} [طه: 82]" [تيسير الكريم الرحمن (5:300)]
      يقول الغزَّالي "العَفْوُّ: هو الذي يمحو السيئات ويتجاوز عن المعاصي وهو قريب من الغفور ولكنه أبلغ منه، فإن الغفران ينبيء عن الستر والعفو ينبيء عن المحو والمحو أبلغ من الستر" [المقصد الأسنى (1:140)]

      🌹حظ العبد من اسم الله العَفْوُّ
      1) كثرة الدعـــاء باسم الله العَفْوُّ وسؤال الله العفو والعافية ..

      ورد دعاء المسألة بالاسم المطلق في حديث عائشة أنها قالت: قلت: يَا رَسُولَ اللهِ أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ مَا أَدْعُو؟، قَالَ "تَقُولِينَ: اللهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي" [رواه ابن ماجه وصححه الألباني (3850)]

      وعن أبي بكر قال: قام رسول الله على المنبر ثم بكى، فقال "سلوا الله العفو والعافية، فإن أحدًا لم يعط بعد اليقين خيرًا من العافية" [رواه الترمذي وصححه الألباني، مشكاة المصابيح (2489)]

      وعن ابن عمر قال : لم يكن رسول الله يدع هؤلاء الدعوات حين يمسي وحين يصبح "اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بك أن أغتال من تحتي" [رواه ابن ماجه وصححه الألباني (3871)]

      2) الاستغفار والتوبـة والعمل الصالــح ..
      فمن كمال عفوه سبحانه أنه مهما أسرف العبد على نفسه ثمَّ تاب إليه ورجع، غفر له جميع جُرْمِهِ .. كما قال تعالى {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} [الزمر: 53]

      حذف
    2. 3) اعفُ يُعْفَ عنك ..
      وقد حثَّ الله تعالى عباده على العفو والصفح وقبول الأعذار، وقد كان أبو بكر الصديق يتصدَّق على مسطح بن أثاثة لقرابته منه، فلما شارك المنافقين في اتهام أم المؤمنين عائشة بالإفك وبرأها الله عزَّ وجلَّ، قال أبو بكر "وَاللهِ لاَ أُنْفِقُ عَلى مِسْطَحٍ شَيْئًا أَبَدًا بَعْدَ مَا قَال لعَائِشَةَ"، فَأَنْزَل اللهُ سبحانه وتعالى {وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ} [النور:22]، فَقَال أَبُو بَكْرٍ: "بَلى، وَاللهِ إِنِّي لأُحِبُّ أَنْ يَغْفِرَ اللهُ لي"، فَرَجَعَ إِلى مِسْطَحٍ الذِي كَانَ يُجْرِي عَليْهِ. [صحيح البخاري]

      وقال تعالى {وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ} [الشورى: 40]
      فاعْفُ عن الظالمين، وأَعْرِض عن الجاهلين، ويَسِّر علي المعسرين طلبًا لعفو الله عند لقائه،،

      4) التجاوز عن المُعسِر والعفو عنه، وعدم مؤاخذته على عدم استطاعته سداد الدّين ..
      فعليك أن تتجاوز، حتى يتجاوز الله تعالى عنك .. عَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ "أُتِيَ اللَّهُ بِعَبْدٍ مِنْ عِبَادِهِ آتَاهُ اللَّهُ مَالًا، فَقَالَ لَهُ: مَاذَا عَمِلْتَ فِي الدُّنْيَا؟، قَالَ: وَلَا يَكْتُمُونَ اللَّهَ حَدِيثًا، قَالَ: يَا رَبِّ آتَيْتَنِي مَالَكَ فَكُنْتُ أُبَايِعُ النَّاسَ وَكَانَ مِنْ خُلُقِي الْجَوَازُ فَكُنْتُ أَتَيَسَّرُ عَلَى الْمُوسِرِ وَأُنْظِرُ الْمُعْسِرَ، فَقَالَ اللَّهُ: أَنَا أَحَقُّ بِذَا مِنْكَ، تَجَاوَزُوا عَنْ عَبْدِي". فَقَالَ عُقْبَةُ بْنُ عَامِرٍ الْجُهَنِيُّ وَأَبُو مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيُّ: هَكَذَا سَمِعْنَاهُ مِنْ فِي رَسُولِ اللَّهِ . [صحيح مسلم]

      5) عدم المجاهرة بالذنــب ..
      عَنْ أَبَا هُرَيْرَةَ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ يَقُولُ "كُلُّ أُمَّتِي مُعَافًى إِلَّا الْمُجَاهِرِينَ، وَإِنَّ مِنْ الْمُجَاهَرَةِ أَنْ يَعْمَلَ الرَّجُلُ بِاللَّيْلِ عَمَلًا ثُمَّ يُصْبِحَ وَقَدْ سَتَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ فَيَقُولَ: يَا فُلَانُ، عَمِلْتُ الْبَارِحَةَ كَذَا وَكَذَا وَقَدْ بَاتَ يَسْتُرُهُ رَبُّهُ وَيُصْبِحُ يَكْشِفُ سِتْرَ اللَّهِ عَنْهُ" [متفق عليه]

      🌹من أعظم فوائد العفو
      1) أنه يستوجب محبة الله تعالى .. فإذا كنت من العافين عن الناس فإن الله تعالى سيحبك، ويجعلك من أهل الإحسان الذين هم أعلى الناس إيمانًا .. كما في قوله تعالى {.. وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} [آل عمران: 134].

      2) من عفا، عُفِى عنه يوم القيامة .. إذ الجزاء من جنس العمل.
      3) يُورث التقوى .. يقول الله تعالى {.. وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى ..} [البقرة: 237]، فالعفو عن الناس من الأسباب التي تجعل العبد تقيًّا نقيًّا.

      حذف
    3. 4) يقتضى غفران الله تعالى للذنب .. فالعبد إذا عفا وصفح، كان ذلك سببًا في مغفرة الله تعالى له.

      5) العفو يزيد الإنسان عزًّا .. فالنبي يقول ".. وَمَا زَادَ اللَّهُ عَبْدًا بِعَفْوٍ إِلَّا عِزًّا" [صحيح مسلم] .. فكلما عفوت، ازددت عزًّا عند الله تعالى.

      6) الأجر العظيم عند الله تعالى .. لقوله تعالى {.. فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ ..} [الشورى: 40]

      7) العفو يُثْمِر محبة الناس ..

      8) وهو دليل على كمال الإيمان وحُسن الإسلام ..

      9) وهو مظهر من مظاهر حُسن الخلق، ودليل على سعة الصدر وحُسن الظن ..

      10) وطريق نورٍ وهدايةٍ لأهل الإيمان.

      نسأل الله تعالى أن يَمُنَّ علينا بالتحلى بهذا الخُلق العظيم ... خُلُق العفو ..

      ونسأله جلَّ في علاه أن يعفو عنا ويغفر لنا، إنه ولي ذلك والقادر عليه،، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا
      اللهم صل وسلم على سيدنا محمد قدر عزتك لا إله إلا أنت وجلالها وقدس أسمائك وصفاتك وجمالها وعظمة ذاتك وكمالها وعلى آله وسلم .

      🌹🥰 يتبع ان شاء الله تعالي
      🌹🥰 مع سلسلة اسماء الله الحسني
      موسوعة الكلم الطيب 🌹🥰

      حذف
  31. أستاذ خالد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سمعت أحد الناس يمدح أخاه
    ( ويقول له كلامك فيه أنوار أهل الإرشاد (المأذونين)
    سؤالي لفضلتك
    1_ما مفهوم كلمة (المأذونين)
    2_وهل هي علي ظاهرها ام لها معنى باطني
    3_ولو علي ظاهرها ما الكيفيه مناماً أم يقطه
    4_وممن الإذن ووسيلته
    وصل الله على سيدنا محمد النبي الأميي
    وعلى أزواجه أمهات المؤمنين وعلي ذريته وأهل بيته

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب .. محمد بلال ..

      - كان من الأسهل لك ان تسأل صاحب الكلمة ..!! حتى تعلم ماذا يقصده هؤلاء ؟!! (فكن جريئا)

      - وعموما هذه الكلمة تقال لبعض الناس الذي يتكلمون في أمور كشفية غير معلومة إلا للبعض ..!!

      - وقد يشار بكلمة الإذن إلى أن الله قد أجرى على لسانه ما لم يجريه على لسان غيره ..

      **********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  32. لكى يا سيدتى
    ............

    جروب نسائي» عبر الـ «سوشيال ميديا» يحمل أسم «Do you know him» فتضع صورته على الجروب لتتبدل كافة أحداث الفيلم وتتعرف الكثير من النساء عليه نظراً لعلاقاته المتعددة

    المشهد انتقل إلى أرض الواقع، مؤخراً، وخلال الـ48 ساعة الماضية، انتشر على موقع «فيس بوك»، جروب يحمل أسم حد «شاف جوزي Do you know him» والذي يقوم على فكرة وضع صورة للزوج، الخطيب أو الشريك لمعرفة مدى إخلاصه لشريكته.

    ولكن يبدو أن الوضع لم يكن كذلك، فقالت «إسراء» الأدمن الرئيسي للجروب في تصريحات لبرنامج «كل يوم»: «فكرته كانت في البداية للهزار وزي الخطبة بتاعت زمان، الهدف من الجروب كان السؤال على الشخص، ولكن تبدل الأمر بشكل كبير
    وأكملت: «الجروب مش أول جروب بنفس الفكرة، ولكن هذا أول جروب انك تنزل صورة وتسأل عن الشخص بشكل واضح وصريح أو أن جوزك على علاقة بشخص آخر ولا لا بشكل شيك»



    ردحذف
    الردود
    1. إجتماعياً، قالت رشا، إحدى المتضررات من الجروب ومن المسئولين السابقين عن الجروب: «بداية الجروب كان هزار وضحك من خلال نشر بعض الزوجات صور أزاوجهن»، معقبة:«كان الجروب عبارة عن هزار وضحك ولكن تحول لكي يكون مدمر للأسف الشديد».

      وتابعت خلال حوارها مع وائل الإبراشي،: «بلد مثل بورسعيد تدمرت بسبب هذا الجروب، فجأة أصبح نصف هذا الجروب رجالة، النصف الآخر حريم»، وأكملت: «أنا ست تافهة إني وصلت نفسي للدرجة دي، الموضوع كان هزار، بس الهزار اللي يقلب بخراب بيوت مش هزار، أنا أسفة مفيش ست مش بتتخان».

      وأشارت إلى أن الجروب تحول إلى خراب بيوت بسبب استغلال بعض النساء الجروب، وإعداد أكونتات غير حقيقية، والادعاء بأنها على صلة ببعض أزواج أعضاء الجروب.



      قانونياً، أكد اللواء محمود الرشيدي، مساعد وزير الداخلية للمعلومات سابقا، أن المشاركة في جروبات مثل هذا الجروب يوقع المشاركين فيه تحت طائلة القانون.

      وأضاف أن عقوبة النشر في هذا الجروب قد تصل للسجن 3 سنوات طبقًا للمادة 175 لعام 2018، لافتا إلى أن المادة تجرم الاستخدام غير الآمن وغير المشروع لشبكة الإنترنت، طالما هذا الاستخدام ينتج عنه فتنة ومشاحنات وعدم استقرار، مشيراً إلى أنه تواصل مع مباحث الإنترنت لضبط القائمين على هذه المجموعات والتحقيق معهم.

      وقال الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق، إن جروبات «حد شاف جوزي» و«Do you know him» تفكير رجعي مبناه الشك. وأوضح «جمعة»، لبرنامج «من مصر»، على فضائية «سي بي سي»، أن هذا التصرف أساسه الشك، والعلاقات الاجتماعية مبنية على الثقة، مضيفًا: «هناك ثقة بين الرجل والمرأة، وإذا اتشرخت هذه الثقة يجب على المرأة التي شرخت عندها هذه الثقة أن تراجع نفسها».

      وأشار إلى أن «علاقتنا جميعا يجب أن تبنى على الثقة، ولفت إلى أن حكاية الشك وتخيل أشياء تقدح في الثقة نهى الله عنها بقوله تعالى: إن بعض الظن إثم»، موضحًا أن «الأنبياء بعثوا للظاهر ولم يبعثوا للتنقيب في السرائر».

      وشدد «جمعة» على أن «هذا الفعل من تلك النسوة حرام، وتلاعب بمقدرات أمة ليس عندها وقت لهذا العبث، ويجب علينا أن نتدرب على ما يفيدنا لا ما يضرنا»، وتابع: «لو أتى كاذب وعمل روحه واحدة ست وقال أنا أعرفه يبقى الست جلبت على نفسها النكد قبل زوجها».

      https://www.almasryalyoum.com/news/details/1456875

      حذف

  33. بجد أنا مابحبش أضع حكايات سلبية في هذا الباب خاصة ولكن الموضوع زاد عن حده الطلاق انتشر في المجتمع المصري بشكل غير عادي وخراب البيوت شئ مش سهل ياحبيبتي إنتي عندما تزوجتي أصبح مالكيش غير بيتك وزوجك وكل شئ بالوقت و الكلمة الطيبة بيعدي والبيوت كلها فيها مشاكل بس إنتي ماتكبريش الخلافات بدخول الأهل أو المعارف وابعدي شوية حتي لو بداخل منزلك وعندما تهدي الأعصاب كله حايعدي ويتحل وعليكي بالدعاء وربنا مافيش أحن منه وحطيها حلقة في ودنك الشكوى لغير الله مذلة
    أسأل الله العظيم لي ولكم الستر وصلاح الحال والأحول والسعادة في الدارين اللهم آمين

    ردحذف
  34. *******************
    خراب البيوت" بسبب حواديت السيدات داخل المترو.. "منار": اطلقت بسبب واحدة معرفهاش
    "************،،،،،، ***********************

    عربتان من أصل 9 خصصتا بمترو الأنفاق لهن، يتردد في أرجائهما أحاديث فتيات وسيدات حتى الوصول إلى وجهتهن، مشاعر مختلفة من الحزن والفرح تمتزج بأحاديث متنوعة، فداخل مترو الأنفاق عالم موازٍ مليء بالتفاصيل وأسرار ومشكلات حياتية تكشف عنها السيدات تنفيسًا عن همومهن، اعتقادًا أن "الحكاوي" تساعدهن على إيجاد حلول لمشكلاتهن، ولكن تتحول الأحاديث إلى "خراب بيوت".

    منار: اطلقت بسبب كلامي مع واحدة معرفهاش
    كان بكاؤها أمام السيدات داخل العربة وصوتها المرتفع أثناء المحادثة التليفونية مع زوجها سببًا في تدخل السيدات داخل العربة، في محاولة منهن لإيجاد حلول لمشكلاتها.

    "مالك يا حببيتي بتعيطي ليه محدش يستاهل تعملي في نفسك كده"، كانت هذه هى الكلمات التي استدرجت "منار"، 30 عامًا، تعمل معلمة في إحدى المدارس الخاصة، للحديث عن مشكلاتها الزوجية، بعد دخولها في موجة من البكاء والصراخ.

    ردحذف

  35. رفضت الزوجة الثلاثينية في البداية الحديث واكتفت بالبكاء ولكن نتيجة الإلحاح عليها افصحت عن أسباب بكائها مع سيدة كانت تجلس بجوارها.

    بدأ الحديث من منطلق "الدردشة"، ومحاولة جعل الزوجة تنفس عن همومها، استفاضت الأم في الحديث حتى اقترحت عليها السيدة الأخرى التي لا تعلم اسمها حتى وصولها إلى المحطة المراد الوصول إليها، الامتناع عن زوجها في العلاقة الحميمية، عقابًا له على المشاجرات التي تحدث بينهما.

    كانت نتيجة نصيحة السيدة التي لا تعلم عنها شيئًا ولم تشاهدها سوى المرة التي "خربت حياتها"، طلاقها كما ذكرت أثناء حديثها لـ"هُن".

    "جوزي طلقني والسبب واحدة معرفهاش أقنعتني أن هجر زوجي هيجيب معاه نتيجة وهتخليه يعرف قيمتى"، ولكن لم تتخيل الزوجة أن هذه النصيحة ستكون نهاية علاقتها بزوجها، ويقرر طلقها.

    ردحذف
  36. البحث عن طفلتين داخل أروقة المحاكم
    الشكوى من الأزواج لا تغيب عن الأحاديث اليومية للنساء في عربتهن، فتجد زوجة تشكو زوجها ومعاناتها اليومية، متوعدة زوجها تليفونيًا ومستخدمة ألفاظا خارجة ترددها وسط مسامع السيدات بالعربة.

    هذا ما حدث مع "لمياء.و"، 27 عامًا، تزوجت وأنجبت طفلتين أصغرهما 3 سنوات، استمعت لنصائح محدثيها حول كيفية التعامل مع زوجها لتجد نفسها بعد ذلك داخل أروقة المحاكم محاولة استعادة طفلتيها بعدما أخذهما والدهما.

    كانت الزوجة العشرينية تتحدث تليفونيًا مع زوجها حتى تعالت صيحاتها والشتائم التي ترددها وانهارت في البكاء، لتتعالى أصوات السيدات في المترو "أولادك خديهم وسيبي البيت بعد كده هيرجعلك زي (...)".

    لم تجمعها بهن سوى محطات المترو، حيث اختارت "لمياء"، إغفال محطة النزول لاستكمال "الحديث المشوق" مع بائعة "المكياج" داخل المترو.

    "أنا جوزي كان كده متعدلش غير لما سيبت البيت، اقعدي عند أمك وهو هيرجعك، الرجالة مبتجيش غير بالعين الحمراء"، كانت هذه هي النصيحة التي قدمتها بائعة داخل المترو لا تعلم عنها شيئًا سوى أنها بائعة "مكياج"، تشاهدها كل يوم داخل المترو أثناء ذهابها إلى مقر عملها في السيدة زينب.

    قررت "لمياء"، سماع نصيحة بائعة "المكياج"، وانتهت علاقتها بزوجها: "بعد أسبوع واحد من وجودي عند أهلي بعتلى ورقة طلاقي وقالي عيالك هتشوفيهم في الآخرة"، ورغم محاولات الزوجة العودة لمنزلها لتربية أطفالها رفض الزوج وقرر حرمانها من رؤية أطفالها

    ردحذف
  37. مجد يقول:

    1- الزوج والزوجة = يتحملون بعض = وبالذات هذه الأيام أيام الفقر والغلاء وغلاء الأسعار وقلة الفلووس + مرض الضغط والسكر.

    2- الست = تبخر البيت بعد صلاة العصر = باللبان = 3 مرات بالأسبوع = علشان السحر والمس والعين والحسد + طرد الكائنات الشريرة.

    3- ممنوع أستخدام معطر الجو الصناعي = لأنه يسبب السرطان.
    4- ممنوع مشاهدة التلفاز وبالذات المسلسلات التركية وكل الاعلام = مدمر - مخرب = شرير.
    ......
    5- أكتموا أسرار بيوتكم = وبالذات أسرار الفراش.

    6- أنتم كبار السن = عايشين بعالم آخر !!
    كيف يامجد ؟
    عيالكم بنات وأولاد = الشباب الطلعة الجديدة = الجيل الجديد = نسبة كبيرة منهم = يتكلمون عن أسرار ( الفراش ) مع أصدقائهم !!!!!
    .......
    ربنا معكم يارب أستجب

    ردحذف
  38. أنا عندما أكون مع أصدقاءي = أسمع قصصهم عن أسرار الفراش.

    وسمعت من أمرأة - أن السيدات أيضا يتكلمون !!
    ..
    لايوجد حياء وتدين !!
    والسبب هو أن الاعلام = كسر ودمر وخرب *ونقض* عروة الحياء والأدب والأخلاق.

    .والرب أعلم.

    ردحذف
  39. ( بدي - عاوز - أبغى - أشتي - أريد )قصص عن :
    ( الطاقة - الريكي - العين الثالثة - الأسقاط النجمي - وووو ... كل مشتقاته ...
    علشان

    نستفيد من قصصكم = كيق يخلطون ويمزجون الاسلام بالبوذية والهندوسية .............
    - كيف يقنعون الضحايا
    - من هي الفئة المستهدفة

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم يا أخي مجد كيف حالك. في المغرب كان لدينا رجل و قد ذاع صيته في أوربا و دول عدة، عندما كان في المغرب كان يجمع الناس ( المصابين) في ساحة و يلوح بيديه في السماء و يقول لك يجمع طاقة و يرسلها للمصابين حتى يعالجهم، و يسلم على الناس بيديه و يمسح بيديه على أجسامهم سواء رجال أو نساء ( أمام أعين أهاليهم ). و في أحد حواراته يقول لك أن لديه طاقة كهرمغناطيسية و أشياء أخرى تساعده في العلاج و كانت الناس تحج إليه بكثرة. يتبع

      حذف
    2. كيف يقنع الناس : على ما أذكر يطلب منهم أن يجلب الماء و السكر لكي يقرأ عليه لأنه رباني و راجل بركة، و العجيب أنهم لايأخذون الماء و السكر بل يترك عند الرجل و قد أخبرني بعض من ذهبوا إليه أنه يقوم ببيع قنينات الماء 5 لتر و السكر التي تساوي عندنا 3 دولار و قد يأتي في اليوم 500 شخص و أكثر ( تجارة بآلام و سذاجة الناس يا أخي مجد). يتبع

      حذف
    3. الفئة المستهدفة : الأميين أساتذة جامعيين و منهم أطباء و حتى المقيمين في أوربا و كندا، جميع شرائح المجتمع...
      صراحة عن نفسي لم أذهب إليه و لو كان في السابق لدي فضول و حب الاستطلاع، لكن سبحان الله لم يرد الله ذلك.

      حذف
    4. على فكرة لديه فديوهات على اليوتيوب في السويد و الدانمارك ... يعني مشهور. لكن أصدقك القول لا فائدة منها، بشهادة أناس جربوه ففي الأيام الأولى صحيح هناك إحساس بالراحة و كأن الإنسان يطير في الهواء ولكن بعدهاو تسوء حالتهم و يصبح في كل مرة يريد الذهاب إلى صاحب الطاقة الكهرمغناطيسية. اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا. تحياتي لك أخي مجد و لأعضاء المدونة و لأستاذنا الحبيب خالد و السلام.
      اللهم صل على النبي الأمي و على آله و صحبه وسلم

      حذف
  40. السلام عليكم جميعا اخواني اخواتي اشكر محهوداتكم وأخص بالشكر السيد الفاضل الاستاذ خالد أبو عوف. أنا عندي مشكل كنت اعاني من تحرش شيطاني في المنام ولم لكن أدري الا أنني في تعب دائم وضيق شديد. دخلت الى المدونة بالصدفة ووجدت فيها رقية التحرش وبدات في اتباع البرنامج ومن تم شعرت بتحسن بعد أسبوعين من العلاج لكن منذ يومين انقلبت الاوضاع وبدأت أعراض التعب نحاصرني من جديد وخاصة ألم شديد في الراس ودوخة ونسيان مع تنميل الاطراف... أرجوا منكم إخواني وأخواتي أن تساعدوني لانه ليست المرة الاولى التي تنتكس فيها حالتي رغم اتمامي للبرنامج وجزاكم الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. (إِنَّمَا ذَ ٰ⁠لِكُمُ ٱلشَّیۡطَـٰنُ یُخَوِّفُ أَوۡلِیَاۤءَهُۥ فَلَا تَخَافُوهُمۡ وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤۡمِنِینَ)[سورة آل عمران 175]

      فلا تقلقي أختي الفاضلة زكية .. واعتصمي بالله وتعوذي بقوة .. ويقين بأن كيد الشيطان ضعيف ولا سلطان له عليك طالما انت مداومة على اذكارك وعبادتك ومعاملتك مع الله وتتقينه في معاملتك مع الناس ..
      ولا ننسى ان ما يصيبنا فكله بإذن الله .. وفعله بالمؤمن كله خير .. وان السلوك مجاهدة نفس يصاحبها ابتلاء .. وتكرار الحالة لا بد ان يزيد السالك اعتصاما بالله ..(فَٱصۡبِرۡ إِنَّ وَعۡدَ ٱللَّهِ حَقࣱّ وَٱسۡتَغۡفِرۡ لِذَنۢبِكَ وَسَبِّحۡ بِحَمۡدِ رَبِّكَ بِٱلۡعَشِیِّ وَٱلۡإِبۡكَـٰرِ)[سورة غافر 55] .. (رَّبُّ ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَٱلۡأَرۡضِ وَمَا بَیۡنَهُمَا فَٱعۡبُدۡهُ وَٱصۡطَبِرۡ لِعِبَـٰدَتِهِۦۚ هَلۡ تَعۡلَمُ لَهُۥ سَمِیࣰّا)[سورة مريم 65]

      واليك بعض الروابط التي أسأل الله ان ينفعك بها :

      كيف تنفعل معنا الاستعاذة

      مجاهدة النفس يصاحبها ابتلاء فلا تخاف

      وكذلك الجزء 4 و الجزء 6
      من رسائل الطريق الى الله

      هذا .. والله أعلم

      ثبتك الله واعانك وزادك ايمانا ويقينا
      آمين يارب العالمين

      حذف
    2. (وَمَن جَـٰهَدَ فَإِنَّمَا یُجَـٰهِدُ لِنَفۡسِهِۦۤۚ إِنَّ ٱللَّهَ لَغَنِیٌّ عَنِ ٱلۡعَـٰلَمِینَ)
      [سورة العنكبوت 6]

      لمحات من حياة استاذنا الفاضل 👇🏻
      تسليطات شيطانية ومجاهدات نفسية

      حذف
  41. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أستاذ خالد أبو عوف انا كنت اذكر واستغفر وعند النوم أو بين اليقظة والنوم ارى واسمع أمور متلا مرة تأثرت وتساءلت بذاخلي لمادا لم يكتب لي الزواج بخطيبي وكنت الحمد لله راضية لكني ربما تساءلت عن الحكمة من المنع. لما نمت شفت في السماء مكتوب ( يا من تَمْنُنْ و يَمْنُنْ و تُمْنَ به السنن )
    فهل لها علاقة

    ردحذف
    الردود
    1. للتوضيح :

      لما رأيتها في السماء كنت أقرأها كدعاء أو مناجاة

      حذف
    2. اختنا الفاضلة حبيبة الرحمن ..
      عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
      فيما يتعلق بسؤالك .. لا تهتمي بما سمعت لأنه ليس رسالة واضحة أو مفهومة .. وفي هذه الحالة لا نهتم بمثل هذه الأمور ..
      واثبتي على ذكرك وعبدتك مع الله ..
      الله يوفقك ويرزقك الخير يارب
      ********************

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  42. 🌹🌹اسماء الله الحسني🌹
    لا يحلا الكلام إلا بالصلاة على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين
    ( الحلقة الرابعة عشر)

    🕋 الودود سبحانه وتعالى🕋

    لوْ لمْ يَكُنْ مِنْ تَحَبُّبِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ إلى عبادِهِ وإحسانِهِ إليهم وَبِرِّهِ بهم إلاَّ أنَّهُ سُبْحَانَهُ خَلَقَ لهم ما في السَّمَاواتِ والأرضِ وما في الدنيا والآخرةِ، ثُمَّ أَهَّلَهُم وَكَرَّمَهم، وَأَرْسَلَ إليهمْ رُسُلَهُ وأَنْزَلَ عليهمْ كُتُبَهُ، وَشَرَعَ لهم شَرَائِعَهُ، وَأَذِنَ لهم في مُنَاجَاتِهِ كلَّ وقتٍ أَرَادُوا، وَكَتَبَ لهم بكُلِّ حسنةٍ يَعْمَلُونَهَا عَشْرَ أَمْثَالِهَا إلى سَبْعِمِائَةِ ضِعْفٍ إلى أضعافٍ كثيرةٍ، وكَتَبَ لهم بالسيِّئَةِ واحدةً، فإنْ تَابُوا منها مَحَاهَا وأَثْبَتَ مكانَهَا حسنةً ..
    وإذا بَلَغَتْ ذُنُوبُ أحدِهِم عَنانَ السماءِ ثُمَّ اسْتَغْفَرَهُ غَفَرَ لهُ، ولوْ لَقِيَهُ بِقُرَابِ الأرضِ خَطَايَا، ثُمَّ لَقِيَهُ بالتوحيدِ لا يُشْرِكُ بهِ شيئاً لأَتَاهُ بِقُرَابِهَا مَغْفِرَةً، وَشَرَعَ لهم التوبةَ الهادمةَ للذنوبِ؛ فَوَفَّقَهُم لِفِعْلِهَا ثُمَّ قَبِلَهَا مِنْهُم .. فَإنَّما الفضلُ كُلُّهُ والنعمةُ كُلُّهَا والإحسانُ كلُّهُ منهُ أَوَّلاً وآخِراً .. أَعْطَى عَبْدَهُ مالَهُ، وقالَ: تَقَرَّبْ بهذا إِلَيَّ أَقْبَلْهُ منكَ ..
    فالعبدُ لهُ، والمالُ لهُ، والثوابُ منهُ ..
    فهوَ المُعْطِي أوَّلاً وآخِراً، فكيفَ لا يُحَبُّ مَنْ هذا شأنُهُ؟!!

    وكيفَ لا يَسْتَحِي العبدُ أنْ يَصْرِفَ شَيْئاً منْ مَحَبَّتِهِ إلى غَيْرِهِ؟!!
    ومَنْ أَوْلَى بالحمدِ والثناءِ والمَحَبَّةِ منهُ سبحانَهُ؟!! ومَنْ أَوْلَى بالكَرَمِ والجُودِ والإحسانِ منهُ؟!!

    🌹وروده في القرآن الكريم
    ورد اسم الله تعالى الودود مرتين في القرآن الكريم:

    في قوله تعالى {وَاسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ وَدُودٌ} [هود: 90]

    وقوله جلَّ وعلا {إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ (*) وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ} [البروج: 13,14]

    والفرق بين الحُبُّ والودُّ .. أن الحب ما استقر في القلب، والودُّ ما ظهر على السلوك .. فكل ودود مُحب، وليس كل مُحب ودود .. وكل ودود أساسه مشاعر الحب في قلبه.

    🌹معنى الاسم في حق الله تعالى
    قال ابن عباس "الودود هو الرحيم"، وقال البخاري "الودود هو الحبيب

    ردحذف
    الردود
    1. يقول السعدي: "الودود: الذي يحب أنبياءه ورسله وأتباعهم، ويحبونه، فهو أحب إليهم من كل شيء، قد امتلأت قلوبهم من محبته، ولهجت ألسنتهم بالثناء عليه، وانجذبت أفئدتهم إليه ودًا وإخلاصًا وإنابةً من جميع الوجوه" [تيسير الكريم الرحمن (1:947)]

      🌹عجـــائب ودُّ الله سبحانه وتعالى
      يقول ابن القيم "ليس العجب من مملوك يتذلل لله ويتعبد له ولا يمل من خدمته مع حاجته وفقره إليه، إنما العجب من مالك يتحبب إلى مملوك بصنوف إنعامه ويتودد إليه بأنواع إحسانه مع غناه عنه.

      من أنت أيها العبد الفقير حتى يتقرَّب إليك أغنى الأغنياء؟! .. وماذا تساوي أنت أيها الذليل حتى يتودد إليك العزيز جلَّ في علاه؟!

      عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ "إِذَا مَضَى شَطْرُ اللَّيْلِ أَوْ ثُلُثَاهُ يَنْزِلُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا، فَيَقُولُ: هَلْ مِنْ سَائِلٍ يُعْطَى؟ .. هَلْ مِنْ دَاعٍ يُسْتَجَابُ لَهُ؟ .. هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِرٍ يُغْفَرُ لَهُ؟ .. حَتَّى يَنْفَجِرَ الصُّبْحُ" [صحيح مسلم]

      ألا تشكو من قسوة القلب؟! .. ألا تعاني هجر القرآن؟! .. ألا يسوؤك حالك مع الله تعالى؟!

      ألا يواجههك ضيق العيش؟! .. ألا تبتلى؟! ..

      إذًا، هلم ارفع شكواك وقَدِم نجواك في الثلث الأخير من الليل، فاتحة الأحزان وفاتحة الرضوان، وجنات النعيم والكرم الإلهي ..

      عجبًا لك أيها العبد! ترفع حوائجك إلى من أغلق دونك بابه وجعل دونها الحراس والحُجَّاب، وتنسى من بابهُ مفتوحٌ إلى يوم القيامة !!

      ومن عجائب ودَّهُ: أن تسبق محبته للعباد محبتهم له ..

      فالله هو الذي يبتديء عباده بالمحبة .. قال تعالى { .. فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ ..} [المائدة: 54]

      يقول ابن الجوزي "سبحان من سبقت محبته لأحبابه؛ فمدحهم على ما وهب لهم، واشترى منهم ما أعطاهم، وقدم المتأخر من أوصافهم لموضع إيثارهم، فباهى بهم في صومهم، وأحب خلوف أفواههم. يا لها من حالةٍ مصونةٍ! لا يقدر عليها كل طالب، ولا يبلغ كنه وصفها كل خاطب" [صيد الخاطر (1:28)]

      حذف
    2. ومن عجائب ودَّهُ: أنه يتودد بنعمه لأهل المعاصي، ويقيم بها عليهم الحجة ..

      ومن لطائف ودَّهُ: أنه لا يرفعه عن المذنبين، وإن تكررت ذنوبهم، فإذا تابوا منها وعادوا إليه شملهم بمحبته أعظم مما كانوا عليه .. أليس الله يحب التوابين؟

      يقول ابن القيم "وهذا بخلاف ما يظنه من نقصت معرفته بربِّه من أنه سبحانه إذا غفر لعبده ذنبه فإنه لا يعود الودُّ الذي كان له منه قبل الجناية، واحتجوا فى ذلك بأثرٍ إسرائيليٍ مكذوب أن الله قال لداود : يا داود، أما الذنب فقد غفرناه، وأما الودُّ فلا يعود.
      وهذا كذبٌ قطعاً، فإن الودُّ يعود بعد التوبة النصوح أعظمُ مما كان، فإنه سبحانه يحب التوابين، ولو لم يعد الودُّ لما حصلت له محبته، وأيضًا فإنه يفرح بتوبة التائب، ومحال أن يفرح بها أعظم فرح وأكمله وهو لا يحبه.

      وتأمل سر اقتران هذين الاسمين فى قوله تعالى: {إِنَّهُ هُوَ يُبْدِيءُ وَيُعِيدُ وَهُوَ الْغَفُورُ الْودُود} [البروج: 13,14] .. تجد فيه من الرد والإنكار على من قال: لا يعود الودُّ والمحبة منه لعبده أبدًا، ما هو من كنوز القرآن ولطائف فهمه، وفى ذلك ما يُهَيِّج القلب السليم ويأْخذ بمجامعه ويجعله عاكفًا على ربِّه الذي لا إله إلا هو ولا ربُّ له سواه .. عكوف المحب الصادق على محبوبه الذي لا غنى له عنه، ولا بد له منه ولا تندفع ضرورته بغيره أبدًا." [طريق الهجرتين (23:98)]

      فالله هو الذي يبدأ بالمغفرة ويُعيدها مرةً أخرى ..

      تذنب ثم تتوب إليه بصدق، فيغفر ويصفح .. ليس هذا فحسب بل تزداد محبته لك، أفضل وأعظم مما كانت لك قبل ذلك ..

      إذا أردت أن يكون لك حظ عظيم من اسم الله تعالى "الودود"، فتودد إليه بالأعمال الصالحة .. وإن وصلت إلى تلك المنزلة، ستنال محبة الله عزَّ وجلَّ وملائكته وسيُبسَط لك القبول في الأرض ..

      عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ "إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى إِذَا أَحَبَّ عَبْدًا نَادَى جِبْرِيلَ: إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَبَّ فُلَانًا فَأَحِبَّهُ، فَيُحِبُّهُ جِبْرِيلُ. ثُمَّ يُنَادِي جِبْرِيلُ فِي السَّمَاءِ: إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَبَّ فُلَانًا فَأَحِبُّوهُ، فَيُحِبُّهُ أَهْلُ السَّمَاءِ وَيُوضَعُ لَهُ الْقَبُولُ فِي أَهْلِ الْأَرْضِ" [صحيح البخاري]

      ولوْ لمْ يَكُنْ في مَحَبَّةِ اللَّهِ إلاَّ أنَّهَا تُنْجِي مُحِبَّهُ منْ عذابِهِ لكانَ يَنْبَغِي للعبدِ أنْ لا يَتَعَوَّضَ عنها بشيءٍ أبداً، فَأَبْشِرْ فَإِنَّ الْلَّهَ تَعَالَىْ لَا يُعَذِّبُ حَبِيْبَهُ،،

      🌹🌹كيف نُحبَّ الله جلَّ في علاه؟
      أولاً: معرفة الله ..

      حذف
    3. فالله يحب أن تتعرف عليه، كما يقول النبي " تعرَّف إلى الله في الرخاء، يعرفك في الشدة" [صحيح الجامع (2961)] .. وقال "إن الله ليعجب من العبد إذا قال: لا إله إلا أنت إني قد ظلمت نفسي فاغفر لي ذنوبي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، قال: عبدي عَرِفَ أن له ربًّا يغفر ويعاقب" [صحيح الجامع (1821)]

      عن الحسن بن أبي جعفر، قال: سمعت عتبة الغلام يقول: من عرف الله أحبه، ومن أحب الله أطاعه ومن أطاع الله أكرمه، ومن أكرمه أسكنه في جواره، ومن أسكنه في جواره فطوباه، وطوباه، وطوباه، وطوباه فلم يزل يقول وطوباه حتى خرَّ ساقطًا مغشيًا عليه. [حلية الأولياء (3:69)]

      ومن أعظم الأسباب التي تُعين على معرفة الله تعالى:
      . التفكُّر في خلق السماوات والأرض .. كان ذو النون المصري يقول: "تنال المعرفة بثلاث: بالنظر في الأمور كيف دبرها، وفي المقادير كيف قدرها، وفي الخلائق كيف خلقها" [حلية الأولياء (4:214)]

      · ومطالعة أسماء الله تعالى وصفاته .. لا سيما بتدبُّر آيات القرآن والنظر في هذه الأسماء ومواضعها، وكذلك تلمُّس آثار هذه الأسماء في الكون من حولك .. يقول ابن القيم "واللَّهُ سبحانَهُ تَعَرَّفَ إلى عبادِهِ منْ أسمائِهِ وصفاتِهِ وأفعالِهِ بما يُوجِبُ مَحَبَّتَهُم لهُ؛ فإنَّ القلوبَ مَفْطُورَةٌ على مَحَبَّةِ الكمالِ وَمَنْ قامَ بهِ، واللَّهُ سبحانَهُ وتَعَالَى لهُ الكمالُ المُطْلَقُ منْ كلِّ وَجْهٍ، الذي لا نَقْصَ فيهِ بِوَجْهٍ ما" [روضة المحبين (420)]

      · استشعار نعم الله على العبد .. فإن القلوب جُبِلَت على حب من أحسن إليها، وبغض من أساء إليها، ولا أحد أعظم إحسانًا من الله سبحانه، فإن إحسانه على عبده في كل نفس ولحظة، وهو يتقلَّبُ في إحسانه في جميع أحواله. [طريق الهجرتين (23:258)] .. وكان عمر بن عبد العزيز يقول " .. الفكرة في نعم الله أفضل العبادة" [حلية الأولياء (2:411)]

      ثانيًا: حب النبي واتبـــاع سُنَّته ..
      فمن اتبع رسوله فيما جاء به، وصدق في اتباعه، فذلك الذي أحب الله وأحبه الله .. قال تعالى {قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ} [آل عمران: 31]

      ثالثًا: كثرة ذكر الله تعالى ..
      قال ذو النون "وَمَنْ شُغِلَ قَلْبُهُ وَلِسَانُهُ بِالذِّكْرِ، قَذَفَ اللهُ فِي قَلْبِهِ نُورَ الِاشْتِيَاقِ إِلَيْهِ" [شعب الإيمان (2:267)]

      رابعًا: حب القرآن وتلاوته بتدبُّر وتفكُّر ..
      عن عائشة: أن النبي بعث رجلاً على سرية وكان يقرأ لأصحابه في صلاتهم فيختم ب { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } [الإخلاص:1] .. فلما رجعوا ذكروا ذلك للنبي ، فقال "سلوه لأي شيءٍ يصنع ذلك". فسألوه، فقال: لأنها صفة الرحمن وأنا أحب أن أقرأ بها، فقال النبي "أخبروه أن الله يحبه" [متفق عليه] .. أحبَّ { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ }، فأحبَّهُ الرحمن.

      حذف
    4. قال ابن القيم "فتبارك الذي جعل كلامه حياة للقلوب وشفاء لما في الصدور وبالجملة فلا شيء أنفع للقلب من قراءة القرآن بالتدبُّر والتفكُّر؛ فإنه جامع لجميع منازل السائرين وأحوال العاملين ومقامات العارفين، وهو الذي يورث المحبة والشوق والخوف والرجاء والإنابة والتوكُّل والرضا والتفويض والشكر والصبر وسائر الأحوال التي بها حياة القلب وكماله" [مفتاح دار السعادة (1:187)]

      خامسًا: الانكسار والذلَّ بين يدي العزيز الجبــار ..
      فإن منن الرحمن تفيض على أهل الانكسار .. قال تعالى { وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ ..} [آل عمران: 123]

      ويقول جلَّ وعلا {وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ} [القصص: 5]

      وأقرب ما يكون العبد من الربِّ حال انكساره بين يديه .. كما ورد في بعض الإسرائيليات أن موسى قال: يا رب أين أبغيك، قال: ابغني عند المنكسرة قلوبهم. [حلية الأولياء (1:376)]

      فالله تعالى يبتليك ليسمع تضرعك وأنينك؛ لأن فيه انكسار وافتقار بين يديه ،،

      سادسًا: التقرُّب إليه بالفرض وكثرة النوافل، لاسيما الصلاة ..
      كما ورد في الحديث القدسي " .. وَمَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ، وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ .." [صحيح البخاري]

      سابعًا: الخلوة لمناجاة الله ..
      لو قام المذنبون في هذه الأسحار على أقدام الانكسار ورفعوا قصص الاعتذار مضمونها: { .. يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُزْجَاةٍ فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا ..} [يوسف: 88] .. لبرز لهم التوقيع عليها: { .. لَا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ} [يوسف: 92]. [لطائف المعارف (1:228)]

      ومناجاتك سبب نجاتك، وبها يغرس الله تعالى حبَّهُ في قلبك،،

      ثامنًا: معاملة الله بالصدق والإخلاص ومخالفة الهوى ..
      فإن كنت تريد أن يحبك الله ، ينبغي أن تترك شيئًا تحبه ابتغاء مرضاته .. ومن ترك شيئًا لله، عوضه الله خيرًا منه.

      حذف
    5. فلتجربي أيتها الفتاة .. أن تتركي التبرُّج والملابس الضيقة؛ ابتغاء مرضاة الله وحده .. وانظري كم فيوضات الرحمة التي سيفيض بها الكريم عليكِ .. ويكفيكي أن يُحبك ويرزقكِ حبه، إن وجدكِ صادقة مخلصة.

      ولتجرب أيها الشاب .. أن تترك مصاحبة الفتيات والتدخين، وسائر المُنكرات التي يقع فيها شباب هذا الزمان؛ ولسان حالك يقول {.. وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى} [طه: 84] .. وحينها ستُبلَّغ حُب ربِّك .

      تاسعًا: تذكُّر نعيم أهل الجنة، ورؤيتهم لربِّهم ..
      فاستحضار هذه اللحظة يُسكِب في القلب معاني المحبة.

      عاشرًا: محبة أولياء الله ومجالسة الصالحين المحبين ..
      فإذا أحببت أولياءه أحبك وإذا عاديت أولياءه أذلَّك .. قَالَ رَسُولُ اللَّهِ "إِنَّ اللَّهَ قَالَ: مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالْحَرْبِ .." [صحيح البخاري]

      وعن النبي "أن رجلا زار أخا له في قرية أخرى، فأرصد الله له على مدرجته ملكًا قال: أين تريد ؟. قال: أريد أخًا لي في هذه القرية . قال: هل لك عليه من نعمة تربها ؟، قال: لا، غير أني أحببته في الله . قال: فإني رسول الله إليك بأن الله قد أحبك كما أحببته فيه" [رواه مسلم]

      وقال بعض السلف "أحِب أهل الجنة تكن معهم يوم القيامة، وابغض أهل المعاصي يحبك الله" [حلية الأولياء (3:188)]

      ومجالسة الصالحين المحبين ترقق القلب .. وتلتقط من أفواههم أطايب الكلام كما تنتقى أطايب الثمار ..هؤلاء قوم أحبوا الله فتتفطر القلوب القاسية لكلامهم، وتدمع العيون الجافية عند سماع أصواتهم .. قوم عرفوا الله، فذاقوا طعم السعادة ونالوا لذة الإيمان، فلو عرف الملوك وأبناء الملوك مانحن فيه من السرور والنعيم لجالدونا عليه بالسيوف.

      حادي عشر: حب الصحابة، لاسيما الأنصار ..
      عن البراء قال: سمعت رسول الله يقول "الأنصار لا يحبهم إلا مؤمن ولا يبغضهم إلا منافق، فمن أحبهم أحبه الله ومن أبغضهم أبغضه الله" [متفق عليه]

      ثاني عشر: الزهد في الدنيـــا ..
      قال رسول الله "ازهد في الدنيا يحبك الله، وازهد فيما في أيدي الناس يحبوك" [رواه ابن ماجه]

      ثالث عشر: أداء الأمانة وصدق الحديث وحسن الجوار

      حذف
    6. قال رسول الله "إن أحببتم أن يحبكم الله تعالى ورسوله، فأدوا إذا ائتمنتم واصدقوا إذا حدثتم وأحسنوا جوار من جاوركم" [رواه الطبراني وحسنه الألباني، صحيح الجامع (1409)]

      رابع عشر: أن تبتعد عن كل سبب يحول بينك وبين الله تعالى ..
      فابتعد عن كل ذنبٍ تعلم أنه يقطع بينك وبين ربِّك؛ حتى يخلص قلبك له وحده .

      خامس عشر: المبادرة إلى طلب القرب بالطاعات ..
      قال النبي "قال الله : يا ابن آدم، قم إليَّ أمش إليك، وامش إليَّ أهرول إليك" [رواه أحمد وصححه الألباني]

      سادس عشر: محبة لقاء الله ..
      والاستعداد له بالزيادة في الأعمال الصالحة، عن عبادة بن الصامت قال: قال رسول الله "من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه، ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه" [متفق عليه]

      🌹الدعاء باسم الله الودود

      لم يرد الدعاء بالاسم أو الوصف في القرآن أو السُّنَّة، ويمكن الدعاء بمعنى الاسم؛ فالودود هو المحبوب الذي يستحق أن يحب، وأن يكون أحب إلى العبد من سمعه وبصره وجميع محبوباته، ومما ورد في ذلك حديث معاذ : أن رسول الله قال: "اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَتَرْكَ الْمُنْكَرَاتِ، وَحُبَّ الْمَسَاكِينِ، وَأَنْ تَغْفِرَ لِي وَتَرْحَمَنِي، وَإِذَا أَرَدْتَ فِتْنَةَ قَوْمٍ فَتَوَفَّنِي غَيْرَ مَفْتُونٍ، أَسْأَلُكَ حُبَّكَ وَحُبَّ مَنْ يُحِبُّكَ، وَحُبَّ عَمَلٍ يُقَرِّبُ إِلَى حُبِّكَ"، قَالَ رَسُولُ اللهِ "إِنَّهَا حَقٌّ فَادْرُسُوهَا ثُمَّ تَعَلمُوهَا" [رواه الترمذي وصححه الألباني]

      يقول ابن القيم: ومنْ أفضلِ ما سُئِلَ اللَّهُ حُبُّهُ، وَحُبُّ مَنْ يُحِبُّهُ، وَحُبُّ عَمَلٍ يُقَرِّبُ إلى حُبِّهِ. ومِنْ أَجْمَعِ ذلكَ أنْ يَقُولَ: "اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ حُبَّكَ وَحُبَّ مَنْ يُحِبُّكَ وَحُبَّ عَمَلٍ يُقَرِّبُنِي إِلَى حُبِّكَ، اللَّهُمَّ مَا رَزَقْتَنِي مِمَّا أُحِبُّ فَاجْعَلْهُ قُوَّةً لِي فِيمَا تُحِبُّ، وَمَا زَوَيْتَ عَنِّي مِمَّا أُحِبُّ فَاجْعَلْهُ فرَاغاً لي فِيمَا تُحِبُّ، اللَّهُمَّ اجْعَلْ حُبَّكَ أَحَبَّ إِلَيَّ مِنْ أَهْلِي وَمَالِي وَمِنَ الْمَاءِ الْبَارِدِ عَلَى الظَّمَأِ، اللَّهُمَّ حَبِّبْنِي إِلَيْكَ وَإِلَى مَلائِكَتِكَ وَأَنْبِيَائِكَ وَرُسُلِكَ وَعِبَادِكَ الصَّالِحِينَ، وَاجْعَلْنِي مِمَّنْ يُحِبُّكَ وَيُحِبُّ مَلائِكَتَكَ وَأَنْبِيَاءَكَ وَرُسُلَكَ وَعِبَادَكَ الصَّالحِينَ، اللَّهُمَّ أَحْيِ قَلْبِي بِحُبِّكَ وَاجْعَلْنِي لَكَ كَمَا تُحِبُّ، اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي أُحِبُّكَ بِقَلْبِي كُلِّهِ، وَأُرْضِيكَ بِجُهْدِي كُلِّهِ، اللَّهُمَّ اجْعَلْ حُبِّي كُلَّهُ لَكَ، وَسَعْيِي كُلَّهُ في مَرْضَاتِكَ" [روضة المحبين]

      🌹🥰 يتبع ان شاء الله تعالى
      🌹🥰 مع سلسلة اسماء الله الحسني
      موسوعة الكلم الطيب 🌹🥰

      حذف
  43. جزاك الله خيرا بستفيد كتير ربنا يسعدك

    ردحذف
  44. 🌹🌹اسماء الله الحسني🌹
    لا يحلا الكلام إلا بالصلاة على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين
    (الحلقة الخامسة عشر)

    🕋 الوكيل سبحانه وتعالي🕋

    الله سبحانه وتعالى هو الوكيـــل الذي توكل بالعالمين خلقًا وتدبيرًا، وهداية وتقديرًا ..
    فهو المتوكل بخلقه إيجادًا وإمدادًا، كما قال تبارك وتعالى { اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ} [الزمر: 62]

    والوكيل الكفيل بأرزاق عباده ومصالحهم، وهو سبحانه وكيل المؤمنين الذين جعلوا اعتقادهم في حوله وقوته،

    وخرجوا من حولهم وطولهم وآمنوا بكمال قدرته، وأيقنوا أنه لا حول ولا قوة إلا بالله، فركنوا إليه في جميع أمورهم،

    وجعلوا اعتمادهم عليه في سائر حياتهم، وفوضوا إليه الأمر قبل سعيهم واستعانوا به حال كسبهم،

    وحمدوه بالشكر بعد توفيقهم، والرضا بالمقسوم بعد ابتلائهم ..

    قال تعالى {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ} [الأنفال:2]

    والوكيــل: الكفيــل .. كما في قول الله {.. قَالَ اللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ} [يوسف: 66] ..

    والكافل، أي: العائــل، كما في قوله تعالى {.. وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا ..} [آل عمران: 37]، أي: قام على أمورها وكان عائلاً لها.

    فمعنى الاسم يدور حول الاستسلام لأمر الله سبحانه وتعالى والركون إليــه وصدق اللُجأ عليه وإليه، والاعتماد على الله سبحــانه وتعالى والاعتصام بهِ.

    فلابد للمتوكل أن يستشعر افتقاره وضعفه لله تبـــارك وتعالى ..

    ولا يرى لنفسه شيئًا، وبذلك يُحفَظ من العُجب

    ردحذف
    الردود
    1. 🌹ورود الاسم في القرآن الكريم والسُّنَّة النبويــة:
      ورد الاسم مُطلقًا مُعرفًا في قول الله تعالى {الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ} [آل عمران: 173]

      وورد في عدة مواضع أخرى مقرونًا بمعاني العلو، والعلو يزيد الإطلاق كمالاً على كمال كما ورد في قوله تعالى {ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لا إِلَهَ إِلا هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ } [الأنعام: 102]

      أما وروده في السُّنَّة النبويــة .. عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ "{حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ} قَالَهَا إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلَام حِينَ أُلْقِيَ فِي النَّارِ، وَقَالَهَا مُحَمَّدٌ حِينَ قَالُوا {إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ}" [صحيح البخاري]

      🌹معنى الاسم في حق الله تعالى:
      قال الفراء في قوله تعالى {.. فَاتَّخِذْهُ وَكِيلًا} [المزمل: 9]، أي: كفيلاً بما وعدك. وقال في قوله تعالى {.. أَلَّا تَتَّخِذُوا مِنْ دُونِي وَكِيلًا} [الإسراء: 2]، أي: كافيًا وربًّا.

      وقال ابن جرير في قوله تعالى {.. حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ} [آل عمران: 173]، أي: يكفينا الله وهو نعم المولى لمن وليه وكفله، وإنما وصف الله تعالى نفسه بذلك؛ لأن الوكيل في كلام العرب هو: المُسْنَد إليه القيـام بأمر من أسند إليه القيام بأمره، فلما كان القوم الذين وصفهم الله تعالى في هذه الآيــات كانوا قد فَوَّضُوا أمرهم إلى الله ووثقوا به وأسندوا ذلك إليه، وصف نفسه بقيامه لهم بذلك، وتفويضهم أمرهم إليه بالوكالة، فقال: ونعم الوكيل الله تعالى لهم.

      فمن ذا الذي لجأ إليه وأدبَر عنه؟! ..
      فهو سبحانه لا يخذل من لجأ إليه بصدقٍ أبدًا،،

      وقال في قوله تعالى { وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا} [الأحزاب: 3]، أي: توكَّل يا محمد على الله، وفوِّض أمرك إليه، وثق به في أمورك، وولِّها إيـــاه .. {وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا}

      فالله تعالى كافيك وهو حَسْبُكً وناصُرك ووليًا لك ودافعًا عنك،،

      وقال في قوله تعالى {.. وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ} [الأنعام: 102]، أي: الله على كل ما خلق من شيء رقيبٌ وحفيــظ، يقوم بأرزاق جميعه وأقواته وسياسته وتدبيره وتصريفه بقدرته.

      فيتلخَّص في الوكيــل ثلاثة معان

      حذف
    2. 1) الكفيــل .. 2) الكافي .. 3) الحفيـــظ.

      قال الحليمي: الوكيــل هو الموكَّل والمفوَّض إليه علمًا بأن الخلق والأمر له، لا يملك أحد من دونه شيئًا.
      وهذا ما ينبغي أن يترسخ في القلوب تجــاه ربِّكَ الوكيــل جلَّ جلاله،،

      🌹آثار الإيمان باسم الله تعالى
      الوكيل:
      1) أن الله سبحانه وتعالى هو القائم بأمر الخلائق أجمعين والمتكفِّل برزقهم وإيصاله لهم، والرعاية لمصالحهم، وما ينفعهم في دنيــاهم وأخراهم ..

      ويلزم من كونه سبحانه وتعالى وكيلاً، أن يكون حيًا، قويًا، عليمًا، قديرًا، رحيمًا، حكيمًا، جوادًا، كريمًا، يفي بعهده ويصدق خلقه وعده .. إلى غير ذلك من الأوصاف الجليلة اللائقة بكماله وعظمته جلَّ جلاله.

      قال القرطبي: فيجبُ على كل مؤمن أن يعلم أن كلَّ ما لا بدَّ له منه، فالله سبحــانه هو الوكيـل والكفيــل المتوكِّل بإيصاله إلى العبد، إما بنفسه فيخلقُ له الشَّبع والرِّي كما يخلق له الهداية في القلوب، أو بواسطة سبب كمَلَك أو غيره يوكَّل به.

      فالله سبحانه وتعالى يرى عبدهُ ضالاً فيهديهُ، حين يركن بقلبه عليه ..
      لذا فوِّض أمرك له، ثمَّ بعد ذلك تنعَّم بفضله عليه،،

      2) الفرق بين وكالة الخالق ووكالة المخلوق ..
      فالعبد قد يشترك مع الخالق سبحانه وتعالى في بعض دلالات الأسماء الحسنى؛ كالسمع والبصر والحياة وغيرها من الصفات .. وهذا لا يعني التشابه في الصفات لمجرد الاشتراك في الأسماء؛ فأين سمع الإنسان من سمع الرحمن، وأين بصره من بصرهِ سبحانه وتعالى، وأين علمهُ من علمهِ.. وأين التراب من ربِّ الأربــاب سبحانه وتعالى؟!

      وإذا كان بعض الخلق قد يتوكَّل بغيره من الضعفاء واليتامى والمساكين والأرامل، فلا يعني هذا أنه قد شابه الله تعالى في صفته، فإن هذا المتوكل بأمر غيره هو نفسه محتاجٌ إلى رزق الله ومَعُونته ورحمته وفضله.
      قال ابن العربي: فإذا علمتم معنى الوكيل، فلله في ذلك منزلته العليا بأحكامٍ تختص به أربعة:
      الأول: انفراده بحفظ الخلق ..
      الثاني: انفراده بكفايتهم ..
      الثالث: قدرته وحده على ذلك ..
      الرابع: أن جميع الأمر من خيرٍ وشر، ونفعٍ وضُرٍّ، كل ذلك حادثٌ بيده.

      أما العبد فالمنزلة السفلى له وفي ذلك ثلاثةُ أحكــام

      حذف
    3. الأول: أن يتبرأ من الأمور إليه؛ لتحصل له حقيقة التوحيــد
      ويرفع عن نفسه شغب مشقة الوجـوب ..
      كالرجل الذي يتولى أمر أهله وينفق عليهم؛ فإن الرزق ليس بيده بل الله سبحانه وتعالى هو الرزَّاق، فينبغي أن لا يمنَّ على أهله بإنفاقه عليهم وإذا سألوه شيئًا عليه أن يطلب منهم أن يسألوا الله تعالى أن يرزقه حتى ينفق عليهم مما رزقه الله.

      الثاني: أن لا يستكثر ما يسأل؛ فإن الوكيــل غني .. ولهذا قيل: "من علامة التوحيد كثرة العيـــال على بساط التوكُّل".

      الثالث: أنك إذا علمت أن وكيلك غنيٌّ وفيٌّ قادرٌ مَلِيٌّ ..
      فأعْرِض عن دنيـــاك وأقبِل على عبادة من يتولاَّك.

      🌹حظ المؤمن من اسم الله تعالى الوكيل:

      1) الزهد في الدنيـــا وما فيها ..
      فلا يركن على أحدٍ سوى الله ، ويعلم أنه وحده سبحانه وتعالى الذي يكشف عنه الضُرَّ ..

      وأنت عندما تُبتلى، هل تهرع إلى الله وتركن بقلبك عليه؟ ..
      أم تعتمد على منصبك ومعارفك؟
      فإذا ركنت إلى أيٍ من تلك الأمور الدنيوية، اعلم أن هناك قدحٌ في إيمانك بهذا الاسم،،

      2) تحقيــق معنى التوكُّل ..
      يقول تعالى { وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا} [الأحزاب: 3]،

      ويقول { وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ وَكَفَى بِهِ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا} [الفرقان: 58]
      لِمَ تتوكَّل على عبادٍ يموتون ويفنون ولا يقدرون على نفعك أو ضرك؟!
      توكَّل على الحي الذي لا يموت

      حذف
    4. وقال سبحانه وتعالى {وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الْأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ} [هود: 123]

      فلو كُشِفَ الحجــاب ورأينا مآلات الأمور، لرضيَّ كل واحدٍ منا بقدر الله سبحانه وتعالى ..

      فوكِّل له أمرك؛ فإنه يعلم ما لا تعلمه وهو سبحانه وتعالى يُقدِّر لك الخيــر،،

      🌹إذًا، كيف نُحقق التوكُّل على الله؟
      ✍فوائدالتوكُّل وكيفية تحقيقه:
      معنى التوكُّل: صدق اعتماد القلب على الله في استجلاب المصالح ودفع المضـــار من أمور الدنيــا والآخرة ..
      وهو الثقة فيما عند الله واليأس مما في أيدي الناس.

      فلا يعطي ولا يمنع ولا ينفع ولا يضر سوى الله جلَّ وعلا،،

      ولا يستقيم التوكل بدون الأخذ بالأسبــاب .. يقول ابن القيم "فالتوكل من أعظم الأسباب التي يحصل بها المطلوب ويندفع بها المكروه، فمن أنكر الأسباب لم يستقم منه التوكل ..

      ولكن من تمام التوكل: 1) عدم الركون إلى الأسباب، 2) وقطع علاقة القلب بها .. فيكون حال قلبه قيامه بالله لا بها، وحال بدنه قيامه بها" [مدارج السالكين (2:120)]

      ✍الفرق بين التوكُّل والاتكال ..
      التوكل المأمور به، هو: الأخذ بالأسباب مع تفويض أمر النجاح لله والثقة بأنه لا يُضيع أجر من أحسن عملا .. أما إن قعد عن الأسباب ولم يسعى في إتخاذها، فليس هذا من التوكُّل في شيء وإنما هو اتكالٌ وتواكل حذرنا منه النبي .
      عَنْ مُعَاذٍ قَالَ: كُنْتُ رِدْفَ النَّبِيِّ عَلَى حِمَارٍ يُقَالُ لَهُ عُفَيْرٌ فَقَالَ "يَا مُعَاذُ، هَلْ تَدْرِي حَقَّ اللَّهِ عَلَى عِبَادِهِ وَمَا حَقُّ الْعِبَادِ عَلَى اللَّهِ؟"، قُلْتُ: اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ. قَالَ "فَإِنَّ حَقَّ اللَّهِ عَلَى الْعِبَادِ أَنْ يَعْبُدُوهُ وَلَا يُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا، وَحَقَّ الْعِبَادِ عَلَى اللَّهِ أَنْ لَا يُعَذِّبَ مَنْ لَا يُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا"، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَفَلَا أُبَشِّرُ بِهِ النَّاسَ، قَالَ "لَا تُبَشِّرْهُمْ فَيَتَّكِلُوا" [متفق عليه]

      حذف
    5. فهنا يضع الرسول قاعدة جليلة، هي: إن كل ما يؤدي إلى ترك العمل أو يكون مظنة للاتكال والتواكل فليس من التوكُّل في شيء.
      فالاتكــال يعني: ترك العمل وعدم الأخذ بالأسبــاب.

      ✍الفرق بين التوكُّل والتفويض:
      والتفويض أعمُّ من التوكٌّلِ .. يقول صاحب المنازل "التفويض ألطف إشارة وأوسع معنى من التوكل؛ فإن التوكل بعد وقوع السبب والتفويض قبل وقوعه وبعده وهو عين الاستسلام والتوكل شعبة منه" ..

      يقول اين القيم "يعني أن المفوِّض يتبرأ من الحول والقوة ويفوض الأمر إلى صاحبه من غير أن يقيمه مقام نفسه في مصالحه، بخلاف التوكل فإن الوكالة تقتضي أن يقوم الوكيل مقام الموكل" [مدارج السالكين (2:138)]

      ✍التوكل والثقة بالله ..
      يقول ابن القيم "قال صاحب المنازل: الثقة: سواد عين التوكل ونقطة دائرة التفويض وسويداء قلب التسليم، وصدَّر الباب بقوله تعالى لأم موسى: {.. فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ} [القصص: 7] ..
      فإن فعلها هذا هو عين ثقتها بالله تعالى؛ إذ لولا كمال ثقتها بربِّها لما ألقت بولدها وفلذة كبدها في تيار الماء تتلاعب به أمواجه وجرياته إلى حيث ينتهى أو يقف.

      ومراده: أن الثقة خلاصة التوكل ولبه، كما أن سواد العين: أشرف ما في العين، وأشار بأنه نقطة دائرة التفويض إلى أن مدار التوكل عليه وهو في وسطه كحال النقطة من الدائرة فإن النقطة هي المركز الذي عليه استدارة المحيط ونسبة جهات المحيط إليها نسبة واحدة وكل جزء من أجزاء المحيط مقابل لها كذلك الثقة هي النقطة التي يدور عليها التفويض" [مدارج السالكين (143:2)]

      فإذا وثقت في الله تعالى، سينبع التفويض والتوكُّل،،

      ✍مواطن التوكُّل ..
      فالتوكُّل مطلوب في كل لحظةٍ من حيــاتك ..لكن هناك مواطن معينة جاء الشرع بالحضِّ عليها .. وهي 15 موطن

      حذف
    6. 1) إن طلبت النصر والفرج، فتوكَّل على الله ..
      قال تعالى {إِنْ يَنْصُرْكُمُ اللَّهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ} [آل عمران: 160]

      2) إذا أعرضت عن أعدائك ورفقاء السوء، فليكن رفيقك التوكُّل ..
      قال تعالى {.. فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا} [النساء: 81]

      3) إذا أعْرَض عنك الخلق، فتوكَّل ..
      قال تعالى {فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ} [التوبة: 129] .. فلا تضعُف وتتذبذب إذا أعرض الناس عن دعوتك إياهم للخير، بل ثق في الله وتوكَّل عليه.

      4) إذا تلوت القرآن أو تُليَّ عليك، فاستَنِدْ على التوكُّل ..
      ثق في إن هذا البيــان هو الحق من ربُّك واخضع لحكمه، قال تعالى {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ} [الأنفال: 2]

      5) إذا طلبت الصُلح والإصلاح بين قومٍ، لا تتوسل إلى ذلك إلا بالتوكُّل ..
      يقول الله تعالى {وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} [الأنفال: 61]

      6) إِذا وصلت قوافل القضاءِ، استقبِلْها بالتَّوكُّل ..
      {قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ} [التوبة: 51].

      7) إِذا نَصبتِ الأَعداءُ حِبالات المكر، ادخُلْ أَنت فى أَرض التوكُّل ..
      {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ نُوحٍ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِن كَانَ كَبُرَ عَلَيْكُم مَّقَامِي وَتَذْكِيرِي بِآيَاتِ اللّهِ فَعَلَى اللّهِ تَوَكَّلْتُ

      فَأَجْمِعُواْ أَمْرَكُمْ وَشُرَكَاءكُمْ ثُمَّ لاَ يَكُنْ أَمْرُكُمْ عَلَيْكُمْ غُمَّةً ثُمَّ اقْضُواْ إِلَيَّ وَلاَ تُنظِرُونِ} [يونس: 71].

      8) وإِذا عرفت أَنَّ مرجع الكلّ إِلى الله وتقدير الكلّ منه سبحانه، وطِّنْ نفسك على فَرْش التوكُّل ..
      {وَلِلّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ} [هود: 123].

      9) إِذا علمت أنَّ الله هو الواحدُ على الحقيقة، فلا يكن اتِّكالك إِلاَّ عليه ..
      {.. قُلْ هُوَ رَبِّي لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ مَتَابِ} [الرعد: 30].

      حذف
    7. 10) إِذا عرفت أَنَّ هذه الهداية من عند الله تعالى، فاستقْبِلها بالشُّكر والتَّوكُّل ..
      {وَمَا لَنَا أَلَّا نَتَوَكَّلَ عَلَى اللَّهِ وَقَدْ هَدَانَا سُبُلَنَا وَلَنَصْبِرَنَّ عَلَى مَا آذَيْتُمُونَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ} [إبراهيم: 12].

      11) إِذا خشِيت بأْس أَعداءِ الله، والشيطان الغدّار، لا تلتجئ إِلاَّ ببــاب العزيـز الغفــار ..
      {إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ} [النحل: 99].

      12) إِن أَردتَ أَن يكون الله وكيلك فى كلّ حال، فتمسَّك بالتَّوكُّل فى كلِّ حالٍ ..
      {وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا} [الأحزاب: 3].

      13) إِن أَردتَ أَن يكون الفردوس الأَعلى منزلك، انزل فى مقام التوكُّل ..
      {الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ} [العنكبوت: 59].

      14) إِن شئت النزول محلَّ المحبَّة، اقصد أَولاً طريق التوكُّل ..
      {.. فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ} [آل عمران: 159].

      15) إِن أَردتَ أَن يكونَ الله تعالى لكَ، وتكون خـــالصًا لله، فاستقرَّ على تَخْت التوكُّل ..
      {.. وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ..} [الطلاق: 3]، {فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّكَ عَلَى الْحَقِّ الْمُبِينِ} [النمل: 79].

      🌹الدعـاء باسم الله الوكيل:

      عن أبي سعيد قال: قال رسول الله "كيف أنعم وصاحب القرن قد التقم القرن واستمع الإذن متى يؤمر بالنفخ فينفخ"، فكأن ذلك ثَقُل على أصحاب النبي فقال لهم "قولوا: حسبنا الله ونعم الوكيل على الله توكلنا" [رواه الترمذي وصححه الألباني، (2431)] ..

      وهو من الأذكــار المهجورة التي ينبغي على كل من يؤمن باليــوم الآخر ويخشى أهواله أن يُكثِر من ترديده.

      ومما ورد من الدعاء بالوصف .. قول الرسول " دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت" [رواه أبو داوود وحسنه الألباني، صحيح الجامع (3388)]

      نسأل الله سبحانه وتعالى أن يرزقنا حقيقة التوكُّل عليه ..

      وأن يكون لنا نِعْمَ المولى وَنِعْمَ الوكيـــل،،
      وصل اللهم علي محمد وازواجه امهات المؤمنين وذريته وآل بيته كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد

      🌹🥰 يتبع ان شاء الله تعالي
      🌹🥰 مع سلسلة اسماء الله الحسني
      موسوعة الكلم الطيب 🌹🥰

      حذف
  45. طيب
    الأخ الفاضل / حسن المغربي

    1- الشخص اللي حضرتك ذكرته = من سابق تم النقاش حوله بالمدونة قبل سنة وأكثر..

    2- هو غلطان لأنه يلمس أجساد النساء ، لكن هو مش شرير ! = هو فقط مش عارف الصح من الغلط = عاوز حد يوريه ويفهمه وينوره وبرشده للمدونة ودروسها = يعني هو عاوز إرشاد وتوجيه ( ديني ، نفسي ) فقط لاغير !!
    أخونا الفاضل حسن المغربي الجنوبي = الشخص اللي حضرتك ذكرته = ممتاز وجيد وسره باتع بالعلاح !!
    إيه يعني يامجد ؟
    يعني الشخص هذا = ربنا جعله سبب لعلاج الناس المرضى.
    يعني الشخص هذا = ربنا أعطاه قدرات ربانية للعلاج = يده بركة بفضل الله الكريم.
    .والله أعلم.
    .............

    إذا هو معاه = فيس بوك / واتس آب / إنستغرام / فايبر / هانج أوت ، إيمو / جيميل / هوت ميل ، بريد إلكتروني / رقم هاتف أرضي ، موبايل.

    راسلوه عبر النت والاتصالات .... = علشان يعرف المدونة = أرسلو له روابط المدونة ودروسها....
    ...
    الشخص هذا أشوف أنه من الضروري أن يتواصل مع الأستاذ خالد = ضروري جدا أن يتواصل مع الأستاذ.
    .والله أعلم.
    ...............

    أخونا حسن
    أعطينا رقمه أو أي طريقة لكي أتواصل معه .......

    ....

    .والله أعلم.
    قد أكون مُخطىء بتحليلي عنه = صورته مش مجرم ، هو فقط عاوز توجيه وإرشاد وتنبيهات علشان يصحح مساره العلاجي.فقط لاغير.
    ..
    يارب أحشرنا مع النبي ياسميع الدعاء يارب أحشرنا مع النبي

    ردحذف
    الردود
    1. يا أخي مجد. أنا كنت من وقت أريد التحدث عنه خصوصا لما تم ذكر الطاقة في المدونة لكن ترددت .. يا أخي لم أقل أنه شرير، أنا فقط نقلت لكم ما يقوله الناس الذين ذهبوا عنده و هل يمكنك أخي أن تدلني في المدونة في أي موضوع تم النقاش فيه و أقرأه، و هل هو نفس الشخص الذي أتحدث عنه. بالنسبة لطريقة التواصل معه لا أخفيك أخي لم أسأل عليها لأنني لم أذهب إليه و حتى الأشخاص الذين ذهبوا عنده قطعت صلتي معهم منذ مدة خصوصا بعد تعرفي على المدونة و على الأستاذ خالد.

      حذف
    2. لكني أعرف المنطقة التي يشتغل فيها لأنها قريبة مني. و أي شخص هناك سيدلك لأنه معروف في منطقته.و حكايته غريبة لأنه يقال كان قبل عمله كمعالج كان سائق طاكسي يعني لم تكن له سابق معرفة بالطاقة و الله أعلم.
      و نريد أن نعرف رأي أستاذنا خالد فهل يمكننا القول في هذه الحالة أن هذا الشخص مطلوب و ليس طالب؟خصوصا وأن هناك أشخاص آخرين لهم قدرات في العلاج

      حذف
    3. وهل أنت تقبل يا مجد أن يفعل مع أهل بيتك كما كان يفعل مع الناس .. تحت مسمى علاج بالطاقة ..؟!!

      - الطيب من طاب عمله مع الله يا مجد ..

      ***********************

      أخي حسن ..

      اذهب إلى قسم : انحرافات المعالجين الرقاة .. الموضوع رقم 20 - الطريقة رقم 56 .. العلاج بالطاقة الشفائية

      ************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف