الروحانيات فى الإسلام: لمحات من حياتي ج5 : ما قبل التوهان في الحياة - خطيئة الفضول - تسليطات شيطانية ومجاهدات نفسية - ( الأفعى – الخيالات – الإحتلام )

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 13 مارس 2018

Textual description of firstImageUrl

لمحات من حياتي ج5 : ما قبل التوهان في الحياة - خطيئة الفضول - تسليطات شيطانية ومجاهدات نفسية - ( الأفعى – الخيالات – الإحتلام )

بسم الله الرحمن الرحيم

لمحات من حياتي ج5
..:: ما قبل التوهان في الحياة ::..
خطيئة الفضول
تسليطات شيطانية ومجاهدات نفسية
( الأفعى – الخيالات – الإحتلام )


* فهرس :
1- كنت أعيش بخواطر التوجيهات الروحية ؟
2- خطيئة الفضول ؟
3- وداعا للقراءة في العلم الشرعي ؟
4- المبيت واستكشاف المكان ؟
5- المثال الأول للمضايقة ( الإحتلام ) ؟
6- المثال الثاني : (الخيالات) ؟
7- المضايقة الثالثة (الأفعى) ؟
8- عجبا لمن اتبعوا شيطان هواهم ..؟
9- بعد الزواج .. وهرطقة الروحانيين والآثار ؟
*******************************
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. مرحبا بكم في لمحات أخرى من حياتي .. وهي خاصة بمرحلة ما بعد العزلة والخروج للحياة العملية ..
وكيف أن هناك عواقب قد تكلفك كثيرا إن تجاهلتها أو لم تنتبه لها .. فضلا عن أن ألطاف الله ستظل موجودة ولكن عليك دائما أن تنظر لرسائل الله فيك .. وأن ترضى بحكمه عليك حتى يستقيم حالك ..!!
وإلا ستظل ضائعا إلى الأبد ..

* ملحوظة : حينما أقول روحانيات أو خواطر .. فهي كانت تأتي بلا رغبة مني .. وكانت تأتي للتوجيه والارشاد في حالة كيفية الارتقاء بصفة قلبية .. أو تجنب صفة نفسية بدأت تظهر عندي ويجب مجاهدتها .. ولم أكن أعرف ماهيتها .. ولهذا سبب وحكمة سأخبركم بها لاحقا ..!!

نبدأ بسم الله ..
توكلت على الله ..

****************************
..:: كنت أعيش بخواطر التوجيهات الروحية ::..

طوال فترة العزلة سواء أثناء الدراسة أو العمل .. كنت أدون ما يتردد بداخلي من خواطر حتى لا أنسى .. مثل :

* لا تنسى بقدر الإخلاص يكن الخلاص .
* وبقدر اليقين يكن التمكين .
* وبقدر عملك يكن مددك .

* والدعاء يُستجاب في الوقت الذي يريد وليس في الوقت الذي تريد .

* لا تنزعج فإن الله هو الفاعل .. فلا تلتفت لغيره ولا تتوجه لسواه .

* إياك خلاف الشاهدين .. فتكون قطعت العهد مع الله .

* واعلم أن صور الحياة خادعة .. فانظر في قلبك لتعلم الحق .

* واعلم أن ستعيش في ألم نفسي .. ولكن قلبك ساكنا .. فإن اختلف الحال .. فاعلم أن الإيمان قد انسلخ منك ولن يعود إليك .

* واعلم أنك خادم غير مخدوم .. وإلا فأنت مقطوع ومحروم .

* واعلم أن النفس قاهرة .. فاستعن بالقاهر عليها .. 

* واعلم أنك ستربي أولياء .. واعلم أنك لست منهم !!
فإن رأيت منهم معجبا بنفسه ناظرا لعمله معتقدا في علمه .. فاهجره حتى يتطهر من أوثان نفسه .. وكن محيطا أمينا على من اعترف بنقصانه واتهم نفسه صادقا في ذلك .. فاعلم أنه مطلوب من الله .. فأقبل عليه .. وأمده بما علمت .. حتى ترتقي به من أوحال النفس إلى نور القلب ..

* واعلم أن من خرج من مقام ( إياك نعبد وإياك نستعين ) .. فلن يكون له مدد من ( اهدنا الصراط المستقيم ) .. فلا تطلب سوى مولاك .. فهو مولانا .. نعم المولى ونعم النصير ..

* وإياك والغضب .. فلو غضبت ستؤذي خلقا .. ولو استخدمت كلام الله وأسماءه روحانيا منتصرا لنفسك .. فاعلم أنك انحرفت .. ولكن كن متوسلا أو مستسلما حتى تسلم ..!!

* واعلم أن الرضا معراج الواصلين إلى الله .. وليس بعد السكينة كرامة .. ولا سكينة بغير رضا عن فعل الله فيك .. والعاقبة للمتقين ..

* ثم حدث بعد ذلك بفترة ما هو آتي ..

******************************

..:: خطيئة الفضول ::..

* وكان ذلك في فترة العشرينات حيث خرجت من العزلة وانتهت الدراسة في الجامعة .. وتوجهت إلى العمل .. وفي هذه الأثناء العملية كنت لازلت محافظا على عزلتي كما هي من بعد العمل .. وظللت على ذلك فترة طويلة .. حتى حدثتني نفسي بالفضول ..!!

.. حيث قلت لماذا لا أقرأ في كتب المكاشفات "الفلسفة الصوفية" .. خاصة وأن عهد العزلة بأحكامها قد انتهي بنزولي لأرض الواقع ..!!
فهكذا كنت أحسب وأظن ..!!
ولكن الأمر لم يكن كذلك ..!!

* ولكن وجدت فضولا بداخلي للتعرف على ما يقوله بن عربي والحلاج وغيرهم .. بالرغم من التحذير الروحي تكرار بالإبتعاد عن هذه الكتب تماما "الفلسفة الصوفية" .. وكانت في حكم التحريم قطعا ..!!
ولم يكن ممنوعا القراءة في كتب تزكية النفس الصوفية ..!!

* فحينما هممت بالرغبة في قراءة هذه الكتب .. بدأ الإنذار يزيد بلزوم التوقف .. !!
فلم أعير الأمر انتباها .. وتجاهلته .. وقرأت لمدة أسبوع .. حتى وجدت نفسي في أقل من أسبوع وكأنني روحي أصبحت تختنق في جسدي .. وأصبحت عاجز كليا عن أي أذكار ..!! بعد أن كان وقتي كله ذكرا لله ..!!

* وما لاحظته في نفسي حين القراءة في هذه الكتب هو نمو روح الشر مرة أخرى في داخلي .. أو روح الكبر والاستعلاء بالعلم والظن بأنك تعلم ما لا يعلمه غيرك ..

* وفي الحقيقة أنت تمرض لا تقرأ .. وتزداد بعدا لا تزداد قربا .. حتى حدث لي أمرا بعد حوالي أسبوع.. بأن أُكرهت على البعد بعد أن تم عصر قلبي عصرا بألم .. حتى أفهم أنني تجاوزت الخطوط الحمراء ..!!
وفعلا عقدت العزم على البعد .. فسكن القلب ..!!

* وبعد فترة أيام عادت لي عزيمة الذكر مرة أخرى ولكن دون القدرة على قراءة أي كتاب ديني .. ودون روحانية السلوك " التي توجهني سلوكيا " أو هكذا كنت أحسب وأظن أنهم رحلوا .. !!

********************************

..:: وداعا للقراءة في العلم الشرعي ::..

* وبالفعل تركت القراءة .. بل والقراءة تركتني .. حتى أنني حُرمت من القراءة في الكتب الدينية مطلقا .. وكلما هممت أن أفتح أي كتاب ولو شرعي .. أجد الحبر يسيل أمام عيني وأشعر بدوار في رأسي .. فحسبت أن الأمر فيه خلل بعيني ..

* ولكن شككت في الأمر .. فذهبت وفتحت أي كتاب علمي أو جريدة او مجلة .. فأجد نفسي تقرأه بصورة طبيعية جدا ..!! 

* فعلمت أن العقاب نزل على أي كتاب ديني ما عدا القرآن والحديث كمتن فقط لا كشرح .. وظللت محاولا طوال فترة أكثر من ثلاثة عشر عاما أن أقرأ في كتب أهل العلم .. دون جدوى .. من عمر تقريبا السادس والعشرين حتى الأربعون .. ثم حدث بعد ذلك إفراج .. من حيث لا أعلم ولا أدري .. ولعل ذلك ببركة المدونة .. أو بركة دعاء أحد منكم بظهر الغيب ..!!

* عموما نعود فنقول .. أثناء فترة العمل وقبل الزواج بعام تقريبا .. وكنت في النصف الثاني من العشرينات ..  فوالدي رحمه الله .. قد أراد أن يفتح مصنع لتصنيع الملابس الجاهزة .. وكان له مكان قد اشتراه منذ زمن في منطقة بعيدة كانت خالية من السكان في وقتها إلا ما ندر .. !! وهي الآن منطقة معمورة جدا وذات كثافة سكانية عالية ..!!

********************************

..:: المبيت واستكشاف المكان ::..

* نظرا لأن هذا المكان يعتبر في منطقة بعيدة عن المنزل .. ففضلت المبيت فيه بدلا من الذهاب والمجيء كل يوم .. حتى انتهي من إصلاح وترميمه .. وكان عبارة عن شقة ومخزن كبير أسفل العقار ويعتبر أسفل مستوى الأرض .. وظللت في هذا الأمر أسابيع .. ما بين مبيت أو ذهاب ومجيء إليه .. ومن وجودي في المكان أدركت أن به شر يسكن ..!!

* وبالرغم من ابتعاد روحانية السلوك .. وامتناعي عن القراءة .. إلا أنني كنت حتى هذا الوقت أمتلك قلبا فيه جبروت إيماني غير طبيعي .. حيث لا خوف من عالم الغيب أو الشهادة .. بل وكان من المحرمات في فترة العزلة أن تخاف إلا من مولاك .. وإلا كان هذا خوفا من أغيار والتفات لغير الله ..!!

* المهم : بدأت أشعر بالمضايقات من العالم الآخر (العالم الناري) .. كانت تحدث يوميا في هذا المكان .. وأعطي لكم أمثلة على ما كان يحدث معي .. وكيف كنت أشعر وكيف كانت نظرتي للأمور ..

****************************

..:: المثال الأول للمضايقة ( الإحتلام ) ::..


* كنت أنام قبل الفجر بساعة بعد أن أقرأ أذكاري وأحزابي .. وأنام متوضأ .. لأصحو لصلاة الفجر والذهاب لمسجد يبعد عن المبيت الخاص بي مسافة طويلة جدا .. لأن المسجد القريب مني كان لا يفتح وقت الفجر ..!!

* وبالرغم من نومي على أذكار وتحصينات ومتوضأ .. فكنت كل يوم أجد نفسي محتلما حينما أفيق على أذان الفجر ..!!

* وهذا المكان لم يكن به شيء لتسخين الماء .. وكان الجو باردا جدا .. في هذا التوقيت .. ولابد من الذهاب لصلاة الفجر .. والمسجد بعيد .. فماذا أفعل ؟!!
هل سأخضع لمبررات النفس التي تجيز لك استكمال النوم ؟
أم ستخضع لما فعله بك الشيطان من احتلام وتجعله منتصرا عليك ؟

* فكنت اتخذ القرار .. بأن أدخل الحمام ومعي جردل مياة بارد وجسدي كان دافئا من نومه .. واخلع ملابسي وأغمض عيني وأدلقه على كلي مرة واحدة .. ولا أستطيع ان أصف لكم كيف هو الإحساس .. حينما يلتقي الماء البارد على جسد دافيء ..!!

* كيف كنت أفكر بالأمر ؟
(هكذا تعلمت من أهل الله) .. فكنت أنظر للأمر على أنه اختبار من الله .. فما النفس والشيطان إلا أدوات اختبار إلهية .. ليكشف حقيقة معدنك هل أنت فعلا صادق في إيمانك معه .. وستخضع للأسباب وتقول : اعمل إيه بقى يا رب .. ما هو أنت شايف اللي بيحصل أني مغلوب على أمري ..!!

أم ستجاهد نفسك والشيطان .. وتثبت له أنك رجلا صادق في مجاهدتك طلبا للوصول إليه ..!!

* فالشيطان والنفس بالنسبة لي هما أدوات الإختبار الإلهي الذي يجب أن أنجح فيه لا محالة .. مهما كنت مقهورا .. (فهكذا تعلمت وتربيت من أهل الله) ..!!

* وظللت على هذا الحال .. أكثر من شهر .. يتكرر الأمر يوميا ..!!

* وأمام الشعور بالإحساس بالألم نتيجة المياة الباردة مع الجسد الدافيء من نومته .. فكان أمام ذلك إحساس بالنصر على قهر النفس وإخضاعها لمراد الله .. وقهر لفعل الشيطان فيك ..
وحين دلق الماء البارد كنت أغمض عيني وكأني أنظر إلى السماء وأضحك مبتسما ..
واقول : أفعل ما تريد .. فعن بابك لن أحيد .. وستجدني من الصابرين ..!!
وليفعل شيطانك المسلط ما يريد .. فإنما هو مرادك يا رب .. وطالما أنت أذنت بذلك .. فقد رضيت .. وكما رضيت فارضني وأمدني منك بما لا يحجبني عنك ..!!

* وكان الخوف حتى هذه الفترة لا وجود له .. وكان لذلك أسباب نذكرها لكم في مرحلة العزلة إن شاء الله ..

**********************************

..:: المثال الثاني : (الخيالات) ::..

من المضايقات التي صادفتني .. هو اتباع أسلوب التخيل في المنزل حيث أن المنزل الذي كنت أبيت فيه يكاد يكون خاليا إلا سرير تنام عليه أو بعض الكراسي ومكتب ..!! وباقي المنزل خاليا ..!!

* المهم كنت أحيانا أشعر بخيالات أو تحميلات روحانية .. وكنت لا أبالي في اول الامر .. ولكن لما زاد الأمر .. فقررت الإستعلاء عليهم ..!!
وبدلا من مواجهتهم في المنزل .. فقررت أن أنزل إليهم في مكانهم (المخزن أسفل العقار) .. وكان التوقيت تقريبا الثالثة صباحا وقبل الفجر بساعة ..

* ومهما سأصف لك من خوف هذا المكان أن تدخله الساعة العاشرة صباحا مع وجود الشمس وحركة الحياة .. فلن تستطيع أن تصفه الساعة الثالثة فجرا والمكان تقتله ظلمة الصمت وظلمة الليل ..!!
فضلا عن كونه ممتلأ بالمياة بكامله وكانت تعلو إلى منتصف رجلك .. ومساحة واسعة جدا .. !!

* ومع ذلك توكلت على الله وأردت النزول وكل شيء مظلم .. الليل والمياه والمكان والصمت القاتل في كل المنطقة .. وأنه لا مجال للخوف ولا التراجع .. فإما قاهر بالله وإما مقهور لفساد إيماني واعتقادي في نفسي أني مؤمن ..!!

ونزلت المكان وجلست على مقعد خشب كان موجود بالأسفل لمدة نصف ساعة تقريبا .. وطلبت الحضور لمن كان يريد الاذى ..!!

* ثم قرأت ما قرأت .. كحكما عليهم .. ثم خرجت .. سالما معافى .. ولا أستطيع ان أصف لكم كيف كان الإحساس حين الخروج للهواء ..!!

* ومن بعدها توقفت الخيالات والتحميلات ..!! ولم يتوقف الإحتلام أو حضور الأفعى (سيأتي ذكرها بعد قليل) ..!!

* وكنت أحب أطفأ الأنوار في شقة المبيت لقهر الخوف .. ثم إما أذكر أو أسمع قرآن .. وكنت ولازلت أعشق سماع سورة هود من قاريء اسمه نور الدين أحمد .. !!

********************************
..:: المضايقة الثالثة (الأفعى) ::..

أثناء نومي كانوا يحبون مضايقتي بعد قراءة الأذكار .. بصفة خاصة .. حتى يشككوني فيما أذكر ..!!


* ومن هذه المواقف التي ذكرتها لكم سابقا .. :
الأفعى الكبيرة التي كانت تأتي بعد ورد الضحى واذهب للنوم .. فتأتي لتلتف حولي بداية من قدمي رجلي وحتى عنقي ثم تبدأ في العصر .. وكأنها تريد ان تعصر جسمي عصرا ..!!
فكنت أقول بقلبي (لا إله إلا الله) دون انزعاج ودون اضطراب .. فكان مع كل نفس أنطق معه (لا إله إلا الله) .. فكان ينحل عقدة الأفعى عن جسمي .. حتى يرحل وينسحب إلى أسفل قدمي حتى يختفي ..

* ومع ذلك لم أكن أهتم بالموضوع .. لأسباب :

1- لأن عقيدتي أنه لا شيطان له سلطان على الإنسان .. ولذلك فهذا شيطان اختبار تم تسليطه للإختبار وعزيمة المجاهدة .. فهل أنت صادق ستقول وقلبك حاضر مع الله .. أم ستكتفي بالشكوى وتقول ليه كده يارب ..؟!!

2- الشيطان ما هو إلا خادم للجلال الإلهي .. لأنه من سطوة الله على خلقة .. فطالما تم تسليطه .. فالله قد أذن بذلك .. وطالما قد أذن بذلك .. فلابد أن ارجع للجلال الإلهي متأدبا معه في صرف هذا التسليط .. فلذلك ذكرت وقلت (لا إله إلا الله) بالقلب .. !!

3- الشيطان وسيلة لتحريك غرائز النفس (مثل كل الإبتلاءات) .. لكشف حقيقتنا أمام أنفسنا الأمارة بالسوء التي نزعم جهلا منا أننا مؤمنون وأولياء ونستحق الأفضل دائما .. وفي الحقيقة الأمر خلاف ذلك غالبا ..!!

* سؤال : لماذا كان تأتي الأفعى وتفعل بي ما تفعل بالرغم من الذكر والوضوء والسكينة وغير ذلك ..؟!!
لأسباب :

منها أسباب ربانية .. ومنها أسباب روحانية ..

* أولا : الأسباب الربانية :

1- التسليط للإختبار كما ذكرنا سابقا .. لتنكشف لك حقائق نفسك الإيمانية .. هل أنت صادق في إيمانك أم لا ؟ فتفزع إلى الله متوجها إليه .. أم تنكر على الله فعله معترضا عليه ؟!!

* ثانيا : الأسباب الروحانية :
وهي الأسباب التي يرجوها منك الشيطان ..
1- للتشكيك في عقيدتك .. كما أوضحنا .. حتى تقول في نفسك .. كيف يحدث لي ذلك بعد الذكر وأكون على وضوء ؟!! أليس الله حافظ ؟ .. ثم تنزعج وتضطرب وتشك ..!!
فلو شككت في إيمانك وحالك مع الله .. فقد كسرت حماية الحفظ من حولك .. وأصبح الوسواس مرتعا في نفسك يفعل به ما يشاء ..!!

2- حتى يحرك فيك العالم الناري نزعة الغضب .. وتعتقد في نفسك أنك صاحب كرامة لأنك تذكر كثيرا .. ليدفعك لتقول في نفسك : سأنتقم منك ألا تعرف من أنا ؟!! .. ليخرجك من معية الله إلى معية نفسك ..

* فلو قلت مثلما سبق .. فقد سقطت عنك عناية الحفظ الإلهي في هذه اللحظة .. وأصبحت أنت والشيطان لا فرق بينكما .. حتى ولو ذكرت الله وقرأت قرآن ..!!
ليه ؟
لأنك اعتمدت على نفسك .. وظننت أن القدرة الإلهية مؤيدة لك وحكمت لنفسك بالتقوى ..؟!! وهذه خطيئة ..!!
لأنك لم تطلب من مولاك المدد وإنما طلبته من نفسك في البداية حينما أعتقدت أن لك شأن عند الله ولك يد عند الله ولك وصول مع الله .. فتم حجابك بذلك .. لأنه أعلم بمن اتقى .. فلا تزكو أنفسكم ..؟!!

* ولذلك الإفتقار أو الإنكسار دائما بين يدي الله هو بوابة السلامة من السلب بعد العطاء ..!!

***************************
..:: عجبا لمن اتبعوا شيطان هواهم ..!! ::..

 ( أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ ) الجاثية23

* وما أعجب بعض الرقاة الذين تجدهم يقولون للعارض : سأقتلك .. سأحرقك .. !!
فمن أنت لتقول هذا ؟
فبقولك هذا .. لقد خرجت من معية ربك إلى معية نفسك .. فارتفع عنك مدد الله ..

* حتى سلط عليك نفسك الأمارة حينما يئست في القرآن كلام الله .. فقلت يا جند الله . فنزلت خاسئا حسيرا .. من معية مولاك إلى معية هواك .. ولا يزيد الظالمين ظلمهم إلا خسارا ..!!

* بل لم تسأل نفسك لماذا لم يستجيب معك كلام الله ؟ .. في حين استجاب معك "خدام الشيطان" الذين تزعم أنهم جند الله" .. !!
فلو تساءلت لكنت علمت أن القرآن بات حجابا لك .. وكيف من كان القرآن حجابا له .. أنه يكون له مددا من أهل الله .. أفلا تعقلون ..!!

* ولكن لأن الله حجب عقلك عن هذا السؤال حتى تظل في ضلالك المبين .. وتحمل أوزارا مع أوزارك وأوزار من ترشدهم لذلك .. حتى تتوب وتتوقف عنك لعنة الذنوب والعصيان ..!!

* ثم تستبيح الأمر وتصور نفسك لك الظنونا .. وأن هذا ما هو إلا طلب مساعدة كما تطلب من الإنس .. ويخلط عليك شيطان الهوى أحكام العالم المادي (الإنس) بالعالم الغيبي (الجن) !! حتى تظل خدمة الشيطان معك لتنشرها على المحيطين بك .. ( لِيَحْمِلُواْ أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلاَ سَاء مَا يَزِرُونَ ) النحل25 ..!!

*****************************
..:: بعد الزواج .. وهرطقة الروحانيين والآثار ::..

* بعد عام من تركي للمكان : قرر أبي رحمه الله أن يتخذ من هذا المكان مقرا لهذا المصنع الذي قرر أن يؤسسه .. وبالفعل اشترى الماكينات وكل الأجهزة اللازمة والخامات .. بأحدث ما يكون ..!!

* ولكني كنت أخبرته بأن هذا المكان لن يصلح فيه شيئا .. لأن به شر يسكن فيه .. فلا يستقيم فيه الحياة لإنسان .. حيث أنني كنت أبيت في هذا المكان قبل ذلك لفترات طويلة وأعلم ما فيه .. وقتما كنت أقوم بصيانته وتجهيزه .. !!

* ولكن حيث أبي رحمه الله من أهل العقل البحت .. وربط قانون الأسباب والمسببات .. فلم يستمع لي ..!!
حتى نفذت منه الأسباب من كثرة التوقفات التي بلا أسباب .. فقال غاضبا : هوه في إيه بقى .. في عفريت ؟!!
فقلت له بهدوء : لا .. فقط يوجد شيطان .. ولكنك لم تصدق ..!!

* وكنت في هذه الفترة أبيت أحيانا في هذا المصنع الذي بات أمره ينتهي باليأس والإحباط المتكرر ..

* فأخذت أستشير صديق روحاني .. عن طريقة لحل هذا الأمر ( وإن كنت اعلم أنه لا حل لسبب ما ) .. ولكن فوق كل ذي علم عليم ..
وهو لم يفعل شيء فاستعان بروحاني آخر يعرفه ثم روحاني آخر وهكذا .. وكانت بداية قصة أن المكان به آثار .. وما شابه ذلك ..!!

* المهم حاولوا قدر ما حاولوا على مدى أيام متكررة حتى يصلوا لشيء فلم يصلوا لشيء ..!!

* والعجيب والغريب .. أنهم لم يبصروا تواجد العالم الروحاني العجيب الموجود في هذا المكان ..!!
لأن فكرة الكنز أعمتهم عن إدراك ما وراء ذلك ..!! سواء من خير أو شر .. ولو علموا قدر الشر والخير الموجود فيه لتعلموا كثيرا من حكمة الله .. !!

* وقد ذكرت لكم بعضا من كلامهم في الآثار وكيف يضللون الناس ويخدعونهم .. فارجع إليه في قسم (ضلالات روحانية) ..

* وعرضوا علي عزائم روحانية ومخطوطات "جلجلوتية وبرهاتية ودهشورية" ومجانا بلا ثمن ..!!
فكنت أضحك منهم .. وأقول كيف أستبدل الذي هو خير "كلام الله" بالذي هو أدني " كلام الجن والشيطان " ..!!
فإذا لم يكن من مولاي المدد .. فكيف أدعوه يا صمد .. يا من ليس له كفوا أحد .. ؟!!

* وكانوا يقسمون أنها أسرار .. وتم نقلها بين الاخيار ..
فكنت أقول وهل القرآن ليس فيه أسرار وليس فيه أنوار حتى احتاج لغيره ..!!
ولكن لما يئستم في القرآن .. فطلبتم غيره .. فكانت هذه علامة من علامات سوء الخاتمة ..
فانتبهوا لحالكم .. ولكم حالكم ولي حالي .. ولكني لست خادم للجن ، ولست تابع لهم ، ولست مستعينا بهم .. فإنهم أموات .. ولذلك أتوكل على الحي الذي لا يموت ..!!

**********************************

..:: خطايا كلفتني كثيرا ::..

* هكذا تعلمت : " قد تحبسنا ظلمات النفس وقضبان الذنوب ولكن دائما يبقى الأمل في مساعدة السماء فتتبدل أحوالنا من وحل المعصية إلى عز الطاعة فتتطهر قلوبنا وتتحرر أرواحنا ... فقط قل يا رب بإخلاص: ولن يحجبك ذنب مهما كان .. وسيأتيك الخلاص . "

* هكذا تعلمت : " ما الحياة إلا مرايات نرى فيها أفعالنا حتى نكون شهداء على أنفسنا "


يتبع إن شاء الله .....

************************************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 129 تعليقًا:

  1. لااله الا الله محمد رسول الله
    صلو على رسول الله

    ردحذف
  2. استاذى الجليل ..
    وراء كلماتك معانى .. و وراء القصص عبر و حكم ..
    و أقسم بالله أننى أرى ما تعجز الكلمات عن وصفه .. ولا يسعنى إلا أن أقول : ما خفى كان أجل و أعظم .

    دمت لنا يا أستاذنا نورا ينير فى ظلمات طريقنا .. و نبراسا يمحو عنا ظلمة جهلنا .. و زادك علما و رفعة و يقينا .. امين يارب العالمين
    تحياتى لك 🌷

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم امين يارب العالمين
      جزاك الله خيرا حبيبتي هالة وصدقتي .. فعلا مواضيع إستاد خالد الاخيرة غيرت في الكثير .. فدائما عندما كنت أشعر أن أحد يسير خلفي كنت انزعج وأتضايق ..ولكن بالأمس عندما شعرت به خلفي اثناء وجودي في المطبخ ابتسمت وضحكت وقلت في نفسي اهلا وسهلا حضرتك شرفت وتذكرت قصة ا. خالد وخصوصا جلوسه في الظلام أسفل المنزل وعدم اهتمامه بما سيحدث له .. فقلت له أفعل ما تريد ده حتى انك شكلك ما بتعرفش تطبخ عشان كده بتيجي اعلمك الطبيخ.. والله ما هي إلا لحظات واختفي تماما
      وفي الليل في غرفة نومي رأيت خيالاين لشخصين يصل طول الواحد منهم للسقف وكنت اراهم أكثر وضوحا عن ذي قبل .. وحدثت رجفة في قلبي ولكن على الفور تذكرت كلام ا. خالد وهو يقول لي استعيذي بيقين وبدأت استعيذ بقلبي لان لساني كان عاجز عن الكلام وكلمة( يقين )تترد في اذني ثم قلت وافوض أمري لله فيكم .. وما هي إلا دقائق وقد اختفوا.. والحمد لله رب العالمين

      حذف
    2. منصورة مؤيدة ممدودة منفوحة مبروكة فائزة ناجحة
      دنيا وبزخ وأخرى
      بأذن الله فائزة فائزة فائزة
      مدد ياالله مدددددددددددد
      أبشري بالنصر يا زهراء
      منصورة بالله

      حذف
    3. 🌼 ان شاء الله عزيزتي زهراء تكوني بالف خير يارب
      🌼 وددت ان اذكركي بحزب غلق الكشف عليكي به يا زهراء ..يوميا حتى تختفي الخيالات التي ترينها نهائيا
      🌲 شافاكي الله وعافاكي ببركة قوله تعالى:"وننزل من القران ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين"

      حذف
    4. اشكرك يا خديجة على دعواتك وشعورك الطيب .. ولك بمثل ما دعوتي اضعاف مضاعفة.. احبك الله ورضى عنك .. يارب
      اخي مجد .. بشرك الله بالخير والفتح المبين يارب العالمين .. دعواتك المباركة .. بشرك الله .. بشرك الله

      حذف
    5. غير معرف19/3/18 1:52 م

      حبيبتى زهراء بشرك الله بالخير هذه بشرى طيبة ربنا يعجل لك بالشفاء التام

      رجاء شاهدي هذا الملف للشيخ الشعراوي ذكرني كلامك به

      متى يرفع الإبتلاء

      https://www.youtube.com/watch?v=YmehnJLko1c

      حذف
    6. جزاك الله خيرا نجوى حبيبتي
      اعزك الله وايدك بنصره نصرا عزيزا وصرف عنك سوء القضاء واسعدك بعز الدارين .. رحم الله الشيخ الشعراوي روح القلب واسكنه الفردوس الاعلى من الجنة وجعل الله كل أعماله في ميزان حسناته إلى يوم الدين يارب العالمين يا رحمن يا ارحم الراحمين يا الله

      حذف
  3. جزاك الله خيرا استاذ خالد ودام عليكم وفره فلعلم والصحه والقرب الي الله سؤال وارجوا الافاده حيث انني من المتابعين لمدوناتكم الجليله لاكثر من عام وبهتم باراءكم استاذ خالد انا اتبع الطريق الصوفي لشيخي محي الدين بن عربي واداوم علي الاوراد مع العلم ان اورادي بعد الفراءض والسنن وهي اوراد حسنه وذكر جميل كلمقام العالي وتوجه الحروف بغرض التقرب الي الله ارجوا من سيادتك الافاده ورايكم اخوكم محمد

    ردحذف
    الردود
    1. أخي محمد ..
      ثق تماما لو كنت تبتغي وجه الله ورضاه وعفوه ورحمته من وراء الذكر .. دون طلب كرامة أو روحانية ..
      فاعلم ان اي ذكر لله هو خير لك .. طالما تبتغي وجه الله فقط لا غير ..
      تحياتي لك

      حذف
    2. الحمد لله الذي يسر لنا طريقا نلتمس فيه علما نافعا على يد أستاذ فاضل يعيننا على مواصلة الطريق إلى الله بنور وبصيرة وحكمة ومعرفة ربانية.. زادك الله نور على نور وسدد خطاك ووفقك لما يحب ويرضى وجعلك من اهل الحسنى و زيادة واعزك واكرمك وأعظم أجرك بحق اسم الله العظيم الأعظم الكريم الأكرم العزيز الاعز .. وما شاء الله ولا قوة الا بالله
      أرجو توضيح معني (اياك خلاف الشاهدين) .. وجزاك الله عنا خير الجزاء

      حذف
    3. آمين يارب العالمين ..
      حبيبتى زهراء ..
      المقصود بالشاهدين هما :
      الكتاب( القرآن الكريم )، و السنة النبوية ..و الله اعلم
      تحياتى لك 🌹

      حذف
    4. جزاك الله خيرا هالة الغالية ..
      شكرا على التوضيح .. وزادك الله ايمانا وعلما وعملا
      اللهم ارزقنا الفهم والعمل بكتابه وسنة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم تسليما كثيرا.. رزقني الله واياك وكل المسلمين رؤيته في الدنيا قبل الآخرة يارب العالمين يا ارحم الراحمين يا وكيل المتقين يا ولي المؤمنين يا الله

      حذف
    5. جزاك الله خير الجزاء واراح تلله قلبك سيدي خالد

      حذف
  4. استاذي الجليل / خالد ابو عوف
    بعد القرّاء وأثناءها قلت البقاء لله فيك ياعمرو ...
    حقآ ظلمات النفس
    اعمت أبصارنا وقتلتنا ونحن احياء نرزق
    " ما الحياة إلا مرايات نرى فيها أفعالنا حتى نكون شهداء على أنفسنا "
    والحمد لله منً علينا بمعرفتك تشريفآ لنا
    وكرامه من الله لتعلمنا من خلال مقالاتك العظيمه التي
    لم يكتب مثلها في اي مكان علي الانترنت عليً ما آظنً...
    تحياتي لك استاذي خالد وادآم الله عليك نعمته وفضله امين..امين

    ردحذف
  5. لا يا عمرو .. لم نتعلم من المقالات فقط
    بل تعلمنا منه هو شخصيا الكثير و الكثير .. و أرى ان من تواصل معه عن قرب قد نال حظا اوفر من الفهم و العلم ..
    و ارى انه بكل تأكيد ان موضوعاته و ما يبثه فى أرواحنا .. و تهذيب نفوسنا و سلوكنا لا يوجد عند أخرين ..
    يا أستاذى الجليل لك بالغ الشكر و العرفان
    تحياتى لاجميع

    ردحذف
  6. اسمحيلي استاذتي ...!
    لم ارتقي الي اني اقول اني قابلت الاستاذ خالد ولو لمره واحده ..!!
    - اسال الله السلامه من نفسي !
    -وحينما اكون انسان صدقيني هقول مش هسكت ..
    فضله بعد ربنا عليا ملهوش حدود !
    ظلمت نفسي كثيرا ونلتً ما لم ينوله الكثير من اهل المدونه ..
    الله يجزيه كل الخير عننا ..!

    ردحذف
    الردود
    1. أعجبنى تعليقك يا عمرو 👍

      اسأل الله لى و لك و للجميع ان يرتقى بنا الى اعلى مقامات العبودية .. و ان يجعلنا من المقبولين .. آمين
      تحياتى لك و للجميع 🌷

      حذف
  7. جزاك الله خير الجزاء عما تقدمه لنا وجعلك الله كما يحب ويرضى وارضاك بجميل عطاءه ..اللهم امين
    فعلا لازم الانسان يسعى لقتل الخوف من نفسه لانه ع ما اظن اكبر حجاب عن الله ان تخاف غيره
    مهما كانت انها فطره فينا الخوف فيجب ان لانخاف الا من الله الواحد القهار
    لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين و لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم و انا لله وانا اليه راجعون ...ربنا ظلمنا انفسنا فان لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين ...سبحانك اللهم وبحمدك اشهد انا لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك ...استغفر الله العظيم الذى لا اله الا هو الحى القيوم واتوب اليه ... وصلى الله وسلم على سيدنا ومولانا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا يارب العالمين

    ردحذف
  8. استاذ خالد هل طريق الله واحد لكل انسان ...يعنى انا شايف ان حضرنك بتقول لمحات من حياتك لنستفيد واكيد حصلت مع من قبلك ...معنى كدا ان الحق طريق واحد وان الباطل لا حصر له من الطرق
    الحق هو الصراط المستقيم والباطل من يريدنا ان نضل عن الصراط المستقيم...الله يعلمنا ويأدبنا ويزكينا الى ان نعرف مراده لاحقا يعلمنا الى ان نرتقى لنتصل به ونناجيه...كل ما ف الوجود بالله ولكن لظلمة قلوبنا لا نرى الا ما يرى ولا نسمع الا ما نعقله من عالم الماديات..قال احد الصحابه واظنه عثمان ان (لو طهرت قلوبنا ما شبعت من كلام ربنا) ونحن نذهب لغيره لفقدنا القدره ع فهم القران لانه لا يمسه الا المطهرون ظاهرا وباطنا
    اللهم اهدنا الصراط المستقيم ...اللهم طهر قلوبنا من غيرك ... اللهم اجعلنا على النحو الذى يرضيك عنا اللهم اجعلنا كما تحب وترضى ..اللهم اختر لنا ولا تخيرنا واشهدنا حسن اختيارك لنا
    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا يارب العالمين

    ردحذف
  9. رائع هذا المقال لما فيه من معاني.. في صميم قلبي وقعه...جزاك الله عنا خيرا و مغفرة و جنة عرضها السماء و الارض...
    يا الله! افعل ما تريد.. فاني عن بابك لن احيد.. و ستجدني من الصابرين.. وليفعل شيطانك المسلط ما يريد... فانما هو مرادك يا رب... و طالما انت اذنت بذلك... فقد رضيت...

    ردحذف
  10. جزاك الله كل خير، استاذى الكريم/خالد ابوعوف ،الآن اتضحت لي الامور أسعدك الله في الدنيا والاخره،وكم اشعر بكم الألم لقهر النفس لانقيادها لطاعه ربها،واتخيل حينما تسكب الماء البارد علي الجسد الدافئ وقد رزقك الله الفهم،أما العبد المفتقر إلى رحمه ربه فمع المضايقات وبروده الجو الشديد ،اسكب الماء البارد المقروء عليه القرآن وارفع راسي الي السماء وجسدي يرتجف من البرودة والاسنان تتخطب ببعضها وأقول" رحمتك يارب أعني يا رب"وكان ذالك مرتين في اليوم ،، بعد الفجر ..وبعد المغرب ،ولم أفهم وقتها معنى التسليم التام لأمر الله "اعزك الله بعزه سبحانه وزادك من فضله ،ومتعك باالنظر لوجهه الكريم..وكل من قال آمين "أستاذي الكريم /خالد ابوعوف"اني احبك في الله.

    ردحذف
  11. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    استاذى/خالد عوف
    لا اعلم ماذا اقول
    ففى كلماتك تنزف القلوب
    والروح ترجوا النهوض
    فما لى غير ان اقول
    رحم الله امرئ عرف قدر نفسه
    وما انا الا من تراب والى التراب
    وما الله الا واحد احد منفرد بكل الصفات
    فلا قلت لنفسى اكتبى ما تشعرى به
    وجدت لنفسى اقول ومن انتى لتشعرى
    فما انتى الا اداه مستخدمة لتنفيد المراد لكى
    فا كفاكى وهما كفاكى فالقلب أرهقه الظلام
    وما خلقنى الله الا لاعبده خادمه حتى استحق ان اراه
    خلقت بلا انا بل بهو هو لا سواه

    لمحاتك سيدى ما الا زادت ألامى 😭😭😭
    ولكن يبقا يقينى بالله بان ينجى قلبى منى اليه
    وينقذ روحى به واليه
    وقفت بين يديك يااااالله ياخالقى
    أخلعنى منى لاكون منك واليك
    يارب ما حيلتى الا الرضا وكيف لا ارضا
    وهو مرادك 😢
    يارب ارضا عنا ونجنا منا اليك
    يارب اصلح نفوسنا حتى نستحق اللقاء
    اللهم وما عبدناك حق العباده
    فشملنا برحمتك وعفوك
    فما نحن الا ريشه فى كونك الفسيح
    فما للريشه الا يطيرها الهواء هنا وهناك
    يالله علقنا بهواك ولا تجعل هوانا لنا قائد.
    🙏🙏🙏🙏🙏
    اللهم لا حول ولا قوة الا بك 😓

    ردحذف
    الردود
    1. ماشاء الله ..
      أعجبنى كلامك و صدق مشاعرك حبيبتى السائرة فى طريق الله ..
      حافظى على خطواتك و اسألى الله الثبات ..
      حفظك الله و فتح الله عليك فتوح العارفين .. آمين
      تحياتى لك 💕

      حذف
    2. خطواتى ما هى الا توجيهاتك
      فدائما انتى معلمتى وطوق النجاه لعقلى
      تعلمت منك الكثيرا واهم ما تعلمته منك
      هو اننا لا نكون امام الكائن
      وطلاما أردنا الخالق فعلينا انا نتأدب لاننا خلقه
      فهو الفاعل وبه الامر

      ساضل ملازمه لكى مهما فعلتى بى 😁🌹
      معلمتى العزيزة 👀 💖
      بس ياريت بلاش شوط 😊

      حذف
  12. استاذ خالد
    هل يجوز لى ان اقرا فى كتب التزكيه
    وما هو الانسب للمريد المبتدأ من قراءة تفيده
    لرفع عزيمته الايمانيه وفى نفس الوقت تكون كتب مبسطه
    سهله الفهم ويتأقلم العقل معها سريعا بذات للفهمهم بطئ امثالى 😁
    جزاك الله عنا كل خير 🙏🙏🙏🙏🌹🌹🌹

    ردحذف
    الردود
    1. حبيبتى مروة .. تعمدت ان اكتب لك فى تعليقى السابق عليكى السائرة فى طريق الله ، فلم يكن ذلك سهوا منى .. هكذا كان لقبك الذى يناسب ما كتبتيه ..

      اما عن كتب السلوك فقد أشار اليها استاذنا الجليل من قبل و هى :

      عن كتب السلوك :
      1- اقرأ في كتاب الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري
      مع أي شرح ليه .. وافضل الشروح .. شرح بن عجيبة ..

      2- واقرأ احياء علوم الدين للغزالي من اول الجزء الثاني (قسم عجائب القلب)

      3- واقرأ مدارج السالكين .. شرح بن القيم

      4- صيد الخاطر .. لابن الجوزي

      5- الفقراء .. لابن تيمية

      6- الرسالة القشيرية (من اول التعرف على الأحوال والمقامات) ..

      7- قوت القلوب .. أبو طالب المكي

      تحياتى لك🌹

      حذف
    2. 1- روضة المحبين ونزهة المشتاقين - لابن القيم

      2- عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين - لابن القيم

      حذف
  13. اخى الطيب العزيز على قلبى (خالد) هناك مدارس للتصوف وهناك مدارس للعلم الروحانى بعضها متشدد وبعضها منحرف الا من رحم ربى ولكن هنا فى هذا البيت فى هذة المدونة اسميها مدرسة العلم الربانى فهى من القلب الى القلب وتخاطب العقل والروح انااعلم انك لا تحب .....ويغيب عن الكلام ولا اعرف اعبر عما داخلى ولكن اعلم جيدا انك تحس بى وتحس بما احب ان اقوله لك تحياتى اخى وحبيبى

    ردحذف
    الردود
    1. ربنا يعلم يا اخي عادل .. ربنا يعلم ..!!

      حذف
  14. السّلام عليكم جميعا ورحمة الله تعالى وبركاته.
    أستاذي الأكرم خالد:
    رحم الله أباكم وأسكنه فسيح جنّته، وأسأله سبحانه أن ينظر إليه بلطفه ورحمته ومغفرته، وأن يجعل له نصيبَ حسنات تفوق حسناتكم التّي يتفضّل الله بها عليكم نتاج فضلكم وتعليمكم وصبركم علينا، إذ لولا الوالد ما كان المولود، فاللهم إرحمه رحمة عبادك الصّالحين وأكرمنا بإستجابة الدّعاء، فحبيب حبيبنا هو حبببنا يا رب العالمين، اللهم آمين آمين آمين.
    سيّدي خالد:
    ما أجمل ما نسمع من خبرات التّعامل مع الّفس وما أقساها عليكم وآلمها، فثبّت اللهم لكم الأجر إنشاء الله ورزقكم درجات الصدّيقين أصحاب عُلى درجات االيقين والتّمكين، اللهم آمين آمين آمين.
    لقد إستوقفني مقالكم كثيرا وأنتج في فكري أسئلة أحتاج مزيد فهمها، فلو تتكرّمون عليّ بالتّفهيم أكون من المنصتين السّامعين ولكم من الشّاكرين.
    هي أسئلتي هذه لو تتفضّلون:
    1- كيف تعاملتم مع الإبتلاآت الرّوحانيّة والإمدادات الغيريّة(ما يحلو للبعض تسميته بالكرامات كرؤى اليقظة للصّالحين و...) من دون الوقوع في الخطإ( أعلم أنّه خطأ ما قمتم به من قراءة كتب المكاشفات ولكنّي أتحدّث عن خطأ التعلّق بها وكيفيّة تجاوزكم لها) بدون السّلوك مع شيخ؟ وهل لوكان وجودٌ لشيخ لكم، هل كان سيساعدكم هذا في ربح وقت الإرتقاء لتزكية النّفس؟
    2- إستوقفني لجوئكم للرّوحانيين وأنتم تعلمون منهم ما تعلمون، فكيف فوق كلّ ذي علم عليم وعلمهم مستمدّ من الشّياطين؟ أعني كأنّ ذهابكم لإسترشادهم كان له غرض آخر غير الذّي ذلك الذّي ذكرتموه لنا إذ أنتم أعلم بإنحطاطهم وإستهانتهم وإمتهانهم لأقدس مقدّساتنا ألا وهو القرآن؟
    3-هل من الممكن ان تعيق الشّياطين أرزاق النّاس وتتصرّف فيها وهي أخصّ خاصّات الله(أي صفة الرزّاق) إلّا بإذن الله ومع ذلك لا يوجد حلّ ييسّر تجاوز المحنة بعد علمكم الذّي علمتموه الآن؟
    4- تحدّثتم عن الأفعى؛ لكنّكم ليس لديكم كشف، فهل رؤيتها هو نوع من الكشف مؤقّت أم له إسم آخر؟ أوليس الكشف للذّين لديهم تواصل روحاني؟
    5- ذكرتم استاذي أنّ الشّيطان تسلّط لأنّه هو من خدم الجلال الإلاهي، لأنّه من سطوة الله على خلقه؛ في تعليق آخر لكم كنتم قد ذكرتم أنّ القوى النّفسيّة والعقليّة في الإنسان هي قوى جلاليّة قاهرة فيه إمّا خيرا وإمّا شرّا، هل القلب هو القدرة الجلاليّة الأعلى عند الإنسان التّي يرتقي بها في معراجه وكلّ الأخريات من جنوده وهل الحساب على إتّباع الإختيار (مثلا إتّباع إختيار النّفس لشهواتها المحرّمة) يكون على القلب أم على شيئ آخر كالرّوح مثلا؟ وهل للرّوح إدراك كما للقلب؟

    ردحذف
    الردود
    1. 1- التعامل مع الكرامات ..كان قد تم قتله تماما في مراحل البدايات .. وأصبح وجودها مثل عدمها .. ولا أبالي بحدوث شيء منها .. لأنه ببساطة .. ألا يكفيك كرامة "لا إله إلا الله محمد رسول الله" .. فهل وفيت القيام بحقها ..؟!!
      "وعموما لهذا تفصيل سأذكره في محله ان شاء الله .."

      2- الروحانيين ليسوا سواء .. فمنهم اهل خير ومنهم أهل شر .. ولكن الموجودين كثير منهم اهل شر وانحطاط ..
      وعموما كنت أحسن الظن فيهم كونهم على خير .. ولهم شفافية ربانية .. "حيث كان مفهوم روحاني في ذلك الوقت عندي هو شخص له شفافية" .. ولكن ما رأيته منهم كان أسوء ما يمكن ان تراه في إنسان وكثيرا منهم مخدوعين بمعنى مضحوك عليهم .. ولكنهم لا يصدقون الحقيقة ..!!

      3- هناك شيء اسمه سحر تعطيل وإفساد .. وهو جزء من قدر الله في الرزق الواصل إليك .. " فإن شاء الله أذن بذلك وإن شاء منعه" .. والرزق يشمل كل عطاءات الحياة وليس المال فقط ..
      وإذا لم تتعلم كيف تتعامل مع الاقدار بالرضا والتسليم .."حتى مع الاخذ بالأسباب" .. وتنظر إلى أن الله هو الفاعل فتلجا إليه .. فستظل طوال عمرك تعيش في دائرة الوهم الروحاني .. مسلوب الإيمان ..!!

      4- كل إنسان في الوجود له تواصل روحاني .. وإلا فكيف تشعر بوسوسة الشيطان لك .. ؟!! وإلهام الملك معك بالخير ؟!!
      لكن ما حدث معي هو أكون مع تغميض العينين "لست نائما" .. أدرك بحركة الأفعى تلتف من حولى من أسفل لأعلى .. ولكن لا أفتح عيني .. سواء في مجيئها أو رحيلها .. لأنه كان هناك ذكر بالقلب يتم المداومة عليه حتى النوم .. وهذا كان يأخذ وقت طويل إلى حد ما ..
      والمشكلة أخي نزار ليس في وجود تواصل روحاني أم لا .. ولكن ما الغرض من وراء هذا التواصل الروحاني وكيف تم من البداية .. لأن البداية لو فاسدة .. فما يترتب عليها فاسد ..
      فالرسول حضروا له الجن .. وكثير من التابعين والعلماء حضر مجالسهم الجن .. "قد ذكرنا ذلك في فقه العارفين" .. ولكن هل ألتفت أحد من العلماء إليهم على انهم منحة ربانية ..!! لا .. بل كان العلماء هم المنحة الربانية للجن الذين حضروهم ..
      وانتبه ( حضروا إليهم ) سواء الرسول أو العلماء .. ولم يسعوا هم إلى الجن ..
      وفرق كبير بين الطالب والمطلوب ..!!

      5- القلب مرآة ينعكس فيها مشاهد الجمال والجلال .. بقدر صفاءه .. والروح هي الوسيلة لذلك .. والذي ييسر لك هذه الوسيلة هو قرين الخير "إن كنت من أهل الخير" ..
      وحتى تتضح الامور ..:
      القلب له عين "وهي الروح" .. وحتى ترى العين فلابد من نقاء وصفاء تستمده من القلب .. والقلب يستمد هذا النقاء من عمل النفس خيرا أو شرا .. وحسب عقيدتها أيضا .. ( فالكل مرتبط ببعضه)
      فصلاح النفس وتزكيتها = قلب سليم = مشاهدة صادقة = ومعرفة حق ..
      أي نفس مطمئنة = صفاء قلب ينعكس عليه أنوار الحق " جمال وجلال" .. بواسطة الروح التي ترى بواسطة إمدادات القوى الروحية أو الروحانية في الإنسان ..
      فالروح عين القلب .. وهذه العين لا ترى إلا بواسطة روحية أو روحانية .. وحتى ترى العين أنوارا او ظلمات .. فهذا يتوقف على خيرية النفس وشرها .. وعقيدتها حق أم باطل ..

      فالنفس تذنب .. فتظهر نقطة سوداء في القلب "حجاب" .. فيحدث انحراف في مشاهدات الروح بقدر ما تم كسبه في القلب .. فيتسلط قرين السوء على مشاهدات الروح فتنعكس في قلبك .. فترى مشاهدات باطلة ..
      ولو القلب في صفاء خيري أو إيماني .. فالروح ستستمد بواسطة المَلك المصاحب لها .. وتحدث انكشاف المعرفة والحقائق في القلب ..
      ولكن المعرفة الإلهية خاصة بعقيدة كل إنسان ..

      وكما قلنا : أن الله لم يحرم عطاءه لمن زكا بنفسه وقهرها طالبا الكرامة لذاتها وخصوصية العطاء وخيرية الظهور .. فالله يمده من ألطاف ربوبيتة ويعطيه من خيرات فضله .. لأنه أراد الخيرية .. "وذلك لأصحاب الرياضات الغير مسلمين أو حتى لو كان مسلم" ..
      ولكن عطاء الألوهية لا يمنح إلا لمن صحت عقيدته مع نفسيته ..
      فهذا له عطاء وذاك له عطاء ..
      والجميع ممدود من الله ..
      ولذلك لا مانع أن تجد بعض الهندوس والبوذيين .. لديهم معرفة دنيوية أو حكمة وجودية أعلى من كثير من المسلمين .. لأن عطاء الربوبية في الروحانيات لم يمنعه عن أحد .. مثلما لم يمنعه في العطاءات المادية ..!!
      وأيضا تكون المعرفة الروحية الحكمية أو المادية لديهم مستمدة من قرين المَلك وليس قرين الشر ..!!
      ولكن في العقيدة .. يتم الإستمداد لكل شخص بقدر صحة عقيدته وفسادها ..!!
      فالعقيدة بالذات لها قنوات روحية خاصة .. تختلف عن القنوات الروحية الخاصة بالمعارف الوجودية والحكمة الأخرى في الحياة ..!!

      وطبعا على العكس تماما لمن فسدت نفوسهم .. سواء مسلم او غير مسلم .. فالعواقب الروحانية تكون سوداء ..!! إلا من تداركته الرحمة الإلهية .. فتاب واستغفر وأناب ..

      والله اعلم
      تحياتي لك

      حذف
    2. انوار في الاجابة أضفتها الى انوار المقالة استاذنا الفاضل .. بارك الله فيك وامدك بمزيد من التأييد والتمكين .. آمين

      ولا انسى شكرك اخي الفاضل نزار على اسئلتك الذائقة الماتعة .. حفظك الله وزادك من فضله .. آمين

      حذف
    3. غير معرف14/3/18 8:24 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    4. الغالية نجوى .. وصلتني نجواك ههههه .. وإني متابعة معكم .. حتى وكأني سمعتك تقولين لي فترة المقال السابق .. انت فين يا قطر .. ما تتكلمي يا قطر ههههه .. ولكن .. في الحقيقة انشغلت على الخاص .. فعذرا على التقصير .. وإن كنا نسير وفق التيسير !!.. لك مني خالص التقدير ..

      واما بخصوص الخواطر .. فلا ادري ؛ قد كانت في رأسي فكرة .. وإن كتب الله لها الانطلاق فتكونين انت الإشارة الأولى .. والله أعلم فهو المقدم وهو المؤخر ...

      وعموما اليك هاتين الخاطرتين او القطرتين على الماشي :

      * وكما وصى المختار .. حافظ على الأذكار .. تفصلك عن الأغيار .. وتتصل بالواحد القهار !!

      * كونوا مع الله
      لا مع الطلب
      فالطلب مجاب
      " وآتاكم من كل ما سألتموه "
      والمطلوب منك حال مع الله !!

      هذا وبالله التوفيق

      حذف
    5. غير معرف14/3/18 1:57 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    6. اسئلتك جميلة جميلة جميلة يا نزار .. ربنا يزيدك

      حذف
    7. وصلت الإشارة التانية يا نجوى
      وما توفيقي الا بالله عليه توكلت واليه أنيب

      حذف
    8. أستاذي الأكرم خالد:
      لم تطمع نفسي أبدا في مثل هذا السّخاء العرفاني الذّي جدتم به ولم أكن لأعِيَ هذا لولا قدرتكم على التبسيط. فجزاكم الله الحكيم الخبير، الحنّان المنّان، السّميع العليم مالانهايات أجر ما علّمتمونا وصبرتم علينا سيّدي خالد.
      لكن أستاذي خالد، صحيح أنّني أسمع من هنا وهناك وبخاصّة في عقائد أهل الهند أنّه يشاهدون من يعتقدون أنّهم صلحاء عندما يصلون لما يسمّونه إرتقاءات روحيّة وأنّهم يشاهدون من علماء اليونان القدامى الذّين ماتوا منهم كأرسطو طاليس فيحدّثونهم عن نظريّاتهم (هكذا يتحدّث بعض مؤرّخي العلوم من أهل الهند في بعض أفلام تاريخ العلوم ممّن لديهم ميولات روحيّة ولست أدري إن كان هذا صحيحا أم لا)، وصحيح أنّني قرأت لكم عن الفرق بين العطاآت الرّوحية الربّانيّة والإلاهيّة وبيانكم لكيفيّة وجود الخوارق الروحانيّة عند أهل الهند و الرّوحانيّين، وصحيح أنّكم أفضتم أنّه من كانت نفسه ميّالة للخير فسيجد عطاءا ربّانيّا روحيّا من مصاحبة الأرواح الخيّرة مسلمة أو نصرانيّة أو يهوديّة أو حتّى لا دينيّة إذ يجب التّفريق بين صلاح العقيدة وحب الشّخص للخير لطبع له، صحيح كلّ هذا، لكنّي لم أفهم هذه النّقطة بالذّات فهي حسّاسة جدّا وأرجو منكم توضيحها وبارك الله فيكم على الأخد بأيادي التّائهين مثلي لتفهيمهم وأحسن الله إليكم فشرحكم راق جدّا لا نجده في مكان غير هذا:
      *السّؤال
      كنت أفهم ما تقدّم أنّ المقصود بالأرواح هي "جن" محب للخير، أمّا الآن فأنتم تقولون أنّهم يستمدّون معرفتهم المعرفيّة الحكميّة أو الماديّة من قرين "الخير" أي الملَك،
      6- فهلّا فصّلتم لي ما المانع أن يشاهدوا أرواح صالحين عقيدتهم سليمة وأن يتعلّموا منهم (هذا إذا كان ما يُتداول في أفلام تاريخ العلوم لديهم صحيح من مقابلتهم أرواح العلماء السّابقِ ذكرهم)؟ حيث بناءا على ما تقدّم فإنّني أفهم المعرفة الرياضيّاتيّة حكمة من جملة الحكم وعليه فهي نتاجٌ مستمدّ من قرين "الخير" أي الملك
      7-هل تقصدون من أنّ العقيدة لها قنوات روحيّة خاصّة أي أنّها تُستمدّ من ملك آخر أو نفس الملك ولكنّه غير موكلٌ إليه من أن يمدّ أو يعلّم المنحرفين دينيّا بعد إذن الله؟ إذ إنّ جدليّة إستمدادهم من الملك ومشاهدتهم للحكماء من الأمم السّابقة (إن صحّ إدّعائهم ورجاءا صحّحوا لي إن كنت على خطئ ممّا سمعت) تجعلني لا أتسائل عن سبب رؤيتهم للصّالحين ومعرفة العقيدة السليمة في حال كانوا من أصحاب النّفوس المحبّة للخير ( ولا أتحدّث عن محبّي الشرّ) وأحسن الله إليكم أستاذي الفاضل خالد كثيرا جدّا جدّا جدّا

      حذف
    9. أخواتي الكريمات قطر النّدى، إنجي ونجوى:
      أحسن الله إليكن وجعلكنّ وأخواتي الكريمات ممّن لم أذكر من الصّالحات المحسنات السّابقات بالخيرات بإذنه، وكتبكنّ من الصدّيقات وأمدّكن بحبل وصال مع نبيّه صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما في كلّ آن وحين، اللهم آمين آمين آمين.

      حذف
    10. غير معرف15/3/18 5:41 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    11. غير معرف15/3/18 6:02 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    12. قلت لك أخي نزار .. سابقا .. النفوس الخيرة .. لها مدد رباني من الله .. وليس لها مدد إلهي ..!! لأن هذا يتوقف على العقيدة الإيمانية ..!!
      فمثلا : تجد رجل هندوسي ويحب الخير .. وقد يقابل أرواح خيره فلا يوجد ما يمنع .. ولكن الأرواح الإيمانية لا يراها كما في معتقد المسلمين .. وإنما كما يراها في معتقده هو ..!!
      وإلا لو كان كشفه الإيماني صحيح .. لكان آمن بالقرآن كتابا ووحيا سماويا وبمحمد رسولا وخاتم النبيين وواجب الإيمان به ..!!

      فالمكاشفات النابعة عن عقيدة شيء .. والمكاشفات النابعة عن مجرد تزكية النفس شيء آخر ..!!

      * ونكرر حتى لا يقول أحد : أنهم يزكون أنفسهم فما الفرق بينهم وبيننا ؟
      نقول : لمن يزكون أنفسهم ؟ هل طلبا لحظوظ نفسية طلب كرامات ومعارف خاصة .. أم يفعلها لأن الله طلب منه ذلك ( قد أفلح من زكاها) ؟
      فلو كان الاولى .. فله عطاء في الدنيا سياخذه ثم يحاسب على فساد عقيدته في الآخرة (هذا لو بلعته الدعوة فجحدها وإلا فأمره إلى الله) ..
      ولو كان الثانية فله عطاء في الدنيا والآخرة سيأخذه "لو صدق في طلب الله" ..

      والله اعلم ..
      تحياتي لك

      حذف
    13. غير معرف15/3/18 9:44 ص

      استاذي الفاضل

      هل يمكن من هذين الحديثين استنتاج أن للروح أكثر من حال فى عالم البرزخ ؟

      حديث صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى موسى عليه السلام يصلي في قبره .

      وحديث فرض الصلاة في البخاري

      قال النبي صلى الله عليه وسلم ثم عرج بي حتى ظهرت لمستوى أسمع فيه صريف الأقلام قال ابن حزم وأنس بن مالك قال النبي صلى الله عليه وسلم ففرض الله عز وجل على أمتي خمسين صلاة فرجعت بذلك حتى مررت على موسى فقال ما فرض الله لك على أمتك قلت فرض خمسين صلاة قال فارجع إلى ربك فإن أمتك لا تطيق ذلك فراجعت فوضع شطرها فرجعت إلى موسى قلت وضع شطرها فقال راجع ربك فإن أمتك لا تطيق فراجعت فوضع شطرها فرجعت إليه فقال ارجع إلى ربك فإن أمتك لا تطيق ذلك فراجعته فقال هي خمس وهي خمسون لا يبدل القول لدي فرجعت إلى موسى فقال راجع ربك فقلت استحييت من ربي ثم انطلق بي حتى انتهى بي إلى سدرة المنتهى وغشيها ألوان لا أدري ما هي ثم أدخلت الجنة فإذا فيها حبايل اللؤلؤ وإذا ترابها المسك ..

      حذف
    14. غير معرف15/3/18 9:47 ص

      حال جنس العمل ،، وحال ثواب او منزلة العمل ( جزاء العمل )

      ام هذا استنتاج خطأ منى ؟

      حذف
    15. بما انك أول مرة تسألي في الامور الروحية يا نجوى .. فسأجيبك بسؤال تستعملي فيه عقلك :
      الرسول مقامه في مسجد المدينة .. جسدا وروحا ..
      والمسلمين جميعهم طوال أربعة وعشرون ساعة يصلون عليه ..
      فكيف يرد السلام عليهم كلهم في نفس الوقت ؟!!
      فإذا كانوا الملائكة يبلغونه السلام من أمته عليه .. فكيف هو يرد السلام عليهم في نفس الوقت ؟!!
      وكيف يأتي في الرؤى للاحباب .. لأكثر من واحد في نفس الوقت بصورة مختلفة وكلام مختلف ؟
      وكيف تعرض عليه أعمال أمته فيحمد ويستغفر ..؟
      ومع كل ما سبق كيف هو متعبدا لمولاه في برزخه ؟
      فمن هو في كل ما سبق ؟!!

      تحياتي لك

      حذف
    16. غير معرف15/3/18 10:29 ص

      عقلي رجعني لنفس النقطة يا استاذ خالد

      أن للروح احوال عدة وعالم البرزخ عالم مختلف تمام

      وان من يتصل مع أحد من عالم الروح يتصل مع حال او جانب فيعلم جانب ويجهل جوانب عدة

      لذلك افضل اسمع اجابة حضرتك فهي بالتاكيد الأصح وافيد لى ولغيري

      حذف
    17. اجابتك رائعة بلا شك ..
      لكن حاولي أن تستعملي الروابط الروحية ( الله - الرسول - القرآن )
      تحياتي لك

      حذف
    18. غير معرف15/3/18 12:13 م

      نعم اعلم يا استاذي ( هم الصلة ومصدر النور )

      لذلك اشرت قبل بقدر قوة النور تكون المشاهدة الحقيقية

      وليست المشاهدة المجتزئة بقدر صلاح الحال او العمل أو العكس

      لحديث " الأَرْوَاحُ جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ فَمَا تَعَارَفَ مِنْهَا ائْتَلَفَ وَمَا تَنَاكَرَ مِنْهَا اخْتَلَفَ . " صحيح البخاري

      إشارة إلى التشاكل بقدر الخير والشر والصلاح والفساد

      والله تعالى اعلى واعلم

      حذف
    19. أستاذي الأكرم خالد،
      جزاكم الله كلّ الخير العميم وأعذروا كثرة أسئلتي فإنّ ليس لي قلبا لأرى به وأسمع، ولكنّي أحاول إمتلاكه وإلى أن يأمر الله بذلك فإنّني واسع الحظ بمعرفتكم، فلولاكم لما فهمت ما أفهم اليوم وما كنت لأستشرف هذا البعد العميق جدّا في الإنسان عموما، وفي المؤمن خصوصا، فأحسن الله إليكم ورزقكم بصائر الصدّيقين وعباده المخلَصين المحبوبين، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    20. أختى الكريمة نجوى،
      أشكر تفاعلك بالتّعليك والشّرح، ما أمتعه... رزقك الله بسطة في العلم أختاه، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين؛ وأشكرك على سؤالك الرّائع حقّا للأستاذ خالد والذّي سأحاول بدوري الإجابة عليه مستعينا بما تفضّل به أستاذنا جليل القدر خالد، فإنّ أحبّ أن أخطئ لأصحّح أفكاري ووالله إجابات أستاذ خالد تشبع عقلي بشكل رهيب، ولست أدري لولاه لما أُصلِحت بعض عقيدتي بعد أن دمّرها ظلام العقل.

      حذف
    21. أستسمحكم أستاذي خالد في التطفّل على محاولة الإجابة على سؤال أختي نجوى، فإنّي أحببت المشاركة ليس لعلمي ولتمكّني ولكن لأنتفع بإجابتكم وإصلاحكم لأخطائي التّي ساقولها، فتحمّلونا جزاكم الله علم الأوّلين والآخرين من الصّالحين وجعلكم من ورثة سيّد المرسلين، فإنّ الإجابة تحتاج لقلوب وتعلمون أنّها تعوزني.
      أعتقد أنّ الإجابة تكمن في معرفة روحانيّة النبي: الله موجود في كلّ مكان وزمان، وكلامه القرآن أيضا موجود وسيوجد في كلّ مكان وزمان، والإنسان خصّه سبحانه بصفات وقدرات جزئيّة منه سبحانه، فالإنسان مريد و قادر وعليم وحكيم و... ولكنّها ليست صفات ذاتيّة مستمدّة من نفسه، في حين أنّ الله صفاته كلّها ذاتيّة لا يستمدّها من أحد، إذ هذه من ثمرات نفخة الله في الإنسان. إذا ما علمنا ذلك، فلا مانع عقلا من أن تكون للإنسان مثلا قدرة التّواجد في عدّة أمكنة في عالم الملك إستمدادا من قدرته الذّاتيّة سبحانه على التواجد في كلّ الأزمنة والأمكنة، ولنا في أصحاب الخطوة خير مثال ( وقد شرحها الأستاذ خالد الأكرم في بعض تعليقاته وكذلك اعتقد المهندس الفاضل محمود بدر، فإذا كان هذا حال الصّالحين في الحياة، فما بالنا بعالم البرزخ، عالم الأرواح، عالم الملكوت، ألا تنتقل فيه الرّوح؟ أعتقد أنّه يمكنها أن تكون في جميع الأمكنة بعد إذن الله لها، فهذه خصوصيّة للأرواح فمابالنا بخصوصيّة روح سيّد الأنبياء والمرسلين؟ ولكن لنستزيد علما وفهما، أضع بين يديك ما قاله لي الأستاذ خالد في تعليق له سابق حتّى يستفيد الجميع بخصوص طلبي منه شرح معنى روحانيّة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم:
      أخي الفاضل نزار ..
      المقصد بروحانية النبي .. على ثلاث معاني :
      1- هي الحضور الروحي نتيجة الأذكار النبوية .. مثل حضور الملائكة نتيجة ما أمرنا النبي بذكره ..

      2- هي انعكاسات لصورة النبي وقد تراها يقظة أو مناما ..!! (فهي مجرد صور روحية نتيجة تعلق قلبك بالنبي) ..

      3- انطباع فعلى النبي في النفس من صدق الإتباع له .. حتى أصبح لا يغيب عن المتبع له .. فكأن أحاديث النبي وأفعاله وأقواله حاضرة في نفسه عند كل حدث في حياته .. وكأن النبي لا يغيب عنه أبدا .. (وعلى هذا قلو الأولياء .. لا يغيب عن رسول الله طرفه عين)

      4- ويطلق روحانيات النبي على الآثار التي تأتي من اتباع حضرة النبي صلى الله عليه وسلم مثل محبة الله (فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم) .. فالمحبة روح صفاتية تمنح القلب ممزيد تعلق بالله .. ويترتب عليها ظهور تجليات الحق على العبد نتيجة اتباع حضرة النبي كما ف الحديث القدسي (مَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا وَإِنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ وَلَئِنِ اسْتَعَاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ )

      إذن فروحانيات النبي هي الصفات الناجة من صدق اتباع صلى الله عليه وسم من تجليات الحق على العبد ..

      *********************************
      فإذا علمت ما سبق فاعلم :

      1- وهذه أمور روحية تذوقية قلبية ولذلك تسمي روحانية (أي امور لطيفة يصعب إدراكها إلا لمن تذوقها) .. ولا علاقة لها بإيمانك وإنما يتذوقها السالك المحب للرسول بقلبه ..!!

      2- ولست أنت من تتواصل مع النبي .. بدليل ( فاتبعوني يحببكم الله) .. ولكن الله هو من يصل روحانية النبي بروحك إن صدقت في اتباعك له .. !! فيظهر ذلك في منامك كثيرا أو تستشعر استحضار الاحاديث والوقائع النبوية تحدث في كل لمحة من حياتك .. أو تستشعر الصفات الروحية الإيمانية في قلبك مثل الرضا والمحبة واليقين والتوكل والاخلاص وووو ..

      3- البحث عن مفهوم روحي .. ستضل فيه .. ما لم تكن عايشته أو عايشه غيرك حتى يستطيع ترجمته لك ببما لا يخالف كاب ولا سنة ..!! وهذا أمر عزيز جدا ..

      4- الإنشغال بالبحث في هذه الأمور إنما هو نوع من الطمع النفسي .. بلا رغبة في العمل مع الله باتباع الرسول (هذه هي الحقيقة) .. لأنهم لو كانوا صادقين في الإتباع .. لاتبعوا دون ان يلتفتوا لهذه الامور .. لأنها لا تحدث بغير صدق اتباع للنبي ..!! ومحبة قلبيه .. ومحو التعصب الديني من القلب .. وحفظ اللسان عن القيل والقال .. وعدم الشك في الإيمانيات ( مثل القضاء والقدر والرزق وغير ذلك ) .. والناس في ذلك درجات ومقامات .. !!
      ********************************
      يتبع

      حذف
    22. هذا جزء من الإجابة عن سؤالي ممّا قاله لي الأستاذ خالد، ففهمي لروحانيّة النبيّ رقم 1، أي الحضور الرّوحي كما هو للملائكة، وأفهمها أنّه تكون كذلك روح النبيّ هي التّي تأتي للذّاكر إذا تعلّق قلبه بالنبيّ بصفة كبيرة جدّا، لا مانع من ذلك عقلا، وإلّا فكيف نفهم أيضا مفهوم الرّابطة الرّوحيّة أيضا؟ فالذّي يذهب لزيارة مقام أحد الصّالحين، لا يستطيع أن يطلب منه االدّعاء لنفسه إلّا إذا إستشعر روحانيّة الوليّ، وهي لا تكون إلّا برابطة روحيّة أي بمحبّة قلبيّة، ولا تفتحهذه الرّابطة إلّا بإذن من الله فقط، لا بإرادة المريد ولا بإرادة الولي، فالذّي أفهمه أنّ معنى إستشعار وجود روحانيّة الوليّ مقصود بها إمّا روحه الشّريفة ( ونفهم إنتقالها عقلا في جميع الأمكنة حيث لا زمان، ونفهم تواجدها عقلا وفيزيائيّا أيضا ممكن في جميع الأمكنة، ولنا في النظريّة الهولوغراميّة لسطح أفق الحدث لسصكند Susskind خير دليل، ولا أريد أن أقول أيضا أنّ عالم الرياضيّات والفيزيائي البريطاني Penrose قد تناول مفهوم البرزخ والجحيم والجنّة رياضيّاتيّا من حيث دراسته ما يوجد داخل الثّقب الأسود كالثّقوب البيض، عموما ليس هنا مجاله)، وإمّا ملائكة كانت تحضر معه عند حياته ذاكرا ربّه فيأذن الله لها إخباره ما يريد المريد منه من طلب الدّعاء لا غير. أمّا النقطة 2 للأستاذ خالد، والتّي هي إنعكاسات صورة النبي يقظة أو مناما أعتقد أنّها ليست إلّا ملائكة كراما متجسّدة أو متصوّرة بروحه الشّريف صلّى الله عليه وسلّم، كما في المنام تماما، ففي المنام الذّي نراه هو ملك متشكّلٌ بصورة النبيّ (لعلّه يمكن رؤيته صلّى الله عليه وسلّم بروحه في المنام، لست أدري فالأستاذ خالد لم يذكر ذلك)، وقد ذكر ذلك الأستاذ خالد سابقا وقال ما معناه " أنّ الرّسول قال إنّ الشّيطان لا يتمثّل بي، فأفهم "، ويقصد الأستاذ خالد الإشارة أنّ الملك هو الذّي يتشكّل بصورته صلّى الله عليه وسلّم.
      ختاما:
      أعتقد أنّه نعم، النبيّ له أحوال متعدّدة و في نفس الوقت( والوقت لا يوجد بعد الموت، فهو خلود تام، ولذلك يستشكل علينا فهم كيفيّة حضور روحانيّته صلّى الله عليه وسلّم في كلّ الأحيان، غير أنّ مفهوم الزّمان لا توجد إلّا في الحياة فقط) - إذ لا معنى لنقول في نفس الوقت والوقت مفهوم منعدم تماما في عالم ما بعد الموت- بل و في كلّ مكان، وهذه ليست خصوصيّة نبويّة فقط، بل خصوصيّته تتجاوز ذلك بكثير وهذا إعتقادي، لأنّي علمت أنّ هذه الخصوصيّة، خصوصيّة التواجد في كلّ الأمكنة والأزمان - هي خصوصيّة كلّ الأرواح، مؤمنين وكفرة، ولكن الإختلاف مع المؤمنين مكان تواجدها هناك في البرزح وحريّة تصرّفها، وتزيد حرّيتها بصلاح الشّخص وبعد إن الله، فمابالنا بخصوصيّته النبويّة الرّسوليّة الشّريفة صلذى الله عليه وسلّم تسليما كثيرا مباركا فيه إلى يوم الدّين.

      حذف
    23. هذا إجتهادي وفهمي للمسألة، وأرجو الأستاذ خالد أن يصحّح لي ما أخطأت فيه.
      و الله تعالى أجلّ وأعلم
      اللهم إنفعنا بما علّمتنا، وعلّمنا ما ينفعنا وزدنا علما، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين

      حذف
    24. غير معرف15/3/18 2:08 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    25. ولك مالانهايات أضعاف ما دعوت لي به اختي الفاضلة نجوى، جزاك الله كلّ خير وأنا معك في إنتظار رأي الأستاذ خالد الأكرم في ما تمّ ذكره.

      حذف
    26. جزاك الله خيرا اخي نزار وزادك من فضله وكرمه وعطائه وأحسن اليك
      اتابع تعليقاتك وتساؤلاتك وتحاورك مع الاستاذ خالد .. ويعجبني جدا ما يدور بينكما واهتم به كثيرا .. وشاء الله اليوم أن أعلق على تعليقك وخصوصا على تناولك لسؤال أستاذ خالد في الربط والعلاقة بين (الله والرسول والقرءان).. واعجبني كثيرا اجتهادك وفهمك في الرد على السؤال المطروح وانتظر معك رد الاستاذ خالد .. نفعنا الله وزادنا ايمانا وعلما وفهما وهو العليم الخبير

      حذف
    27. أختي الكريمة، زهراء:
      وجزاك سبحانه من بحار خيراته وإنعامه وبارك الله فيك وكتبك من الصّدّيقات، اللهم آمين آمين آمين.
      أمّا ما قلته فلا يعدو مجلرّج آراء قد تكون خاطئة إلّا تلك التّي تخصّ التّي إستقيتها من الأستاذ خالد أو علماء الطونيّات والرياضيّاتن ولكن الأساس أن يكون طلب العلم خالصا لله وإلّا ستكون قراءة تمرض بها قلوبنان أسأل الله لنا جميعا أهل المدوّنة أن يعافينا وأن يرزقنا الإخلاص، إنّه وليّ ذلك والقادر عليه؛ اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    28. غير معرف16/3/18 1:44 ص

      بارك الله فيكي حبيبتى زهراء

      بارك الله فيك أخي نزار - اسأل الله أن يرزقنا الأخلاص فى القول العمل

      فقليل العمل مع الأخلاص خير من الكثير بدونه

      حبيت أضيف استشهدين لما بنيت عليه كلامي

      1- حديث تمثل العمل الصالح فى القبر

      2- حديث تمثل القرآن يوم القيامة كالرجل الشاحب

      1- عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ :

      ( إِنَّ الْعَبْدَ الْمُؤْمِنَ إِذَا كَانَ فِي انْقِطَاعٍ مِنْ الدُّنْيَا وَإِقْبَالٍ مِنْ الْآخِرَةِ نَزَلَ إِلَيْهِ مَلَائِكَةٌ مِنْ السَّمَاءِ بِيضُ الْوُجُوهِ كَأَنَّ وُجُوهَهُمْ الشَّمْسُ ، مَعَهُمْ كَفَنٌ مِنْ أَكْفَانِ الْجَنَّةِ ، وَحَنُوطٌ مِنْ حَنُوطِ الْجَنَّةِ حَتَّى يَجْلِسُوا مِنْهُ مَدَّ الْبَصَرِ ...إلى أن قال – في وصف حال المؤمن في القبر - :

      فَيُنَادِي مُنَادٍ فِي السَّمَاءِ أَنْ صَدَقَ عَبْدِي فَأَفْرِشُوهُ مِنْ الْجَنَّةِ ، وَأَلْبِسُوهُ مِنْ الْجَنَّةِ ، وَافْتَحُوا لَهُ بَابًا إِلَى الْجَنَّةِ ، قَالَ : فَيَأْتِيهِ مِنْ رَوْحِهَا وَطِيبِهَا وَيُفْسَحُ لَهُ فِي قَبْرِهِ مَدَّ بَصَرِهِ .

      قَالَ : وَيَأْتِيهِ رَجُلٌ حَسَنُ الْوَجْهِ ، حَسَنُ الثِّيَابِ ، طَيِّبُ الرِّيحِ ، فَيَقُولُ : أَبْشِرْ بِالَّذِي يَسُرُّكَ ، هَذَا يَوْمُكَ الَّذِي كُنْتَ تُوعَدُ . فَيَقُولُ لَهُ : مَنْ أَنْتَ ؟ فَوَجْهُكَ الْوَجْهُ يَجِيءُ بِالْخَيْرِ . فَيَقُولُ : أَنَا عَمَلُكَ الصَّالِحُ . فَيَقُولُ : رَبِّ أَقِمْ السَّاعَةَ حَتَّى أَرْجِعَ إِلَى أَهْلِي وَمَالِي )

      رواه أحمد (4/362) وصححه الألباني

      - عن بريدة رضي الله عنه قال : سمعت النبي- صلى الله عليه وسلم - يقول :

      ( َإِنَّ الْقُرْآنَ يَلْقَى صَاحِبَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حِينَ يَنْشَقُّ عَنْهُ قَبْرُهُ كَالرَّجُلِ الشَّاحِبِ . فَيَقُولُ لَهُ : هَلْ تَعْرِفُنِي ؟ فَيَقُولُ : مَا أَعْرِفُكَ . فَيَقُولُ لَهُ : أَنَا صَاحِبُكَ الْقُرْآنُ الَّذِي أَظْمَأْتُكَ فِي الْهَوَاجِرِ وَأَسْهَرْتُ لَيْلَكَ ، وَإِنَّ كُلَّ تَاجِرٍ مِنْ وَرَاءِ تِجَارَتِهِ ، وَإِنَّكَ الْيَوْمَ مِنْ وَرَاءِ كُلِّ تِجَارَةٍ ، فَيُعْطَى الْمُلْكَ بِيَمِينِهِ وَالْخُلْدَ بِشِمَالِهِ وَيُوضَعُ عَلَى رَأْسِهِ تَاجُ الْوَقَارِ وَيُكْسَى وَالِدَاهُ حُلَّتَيْنِ لَا يُقَوَّمُ لَهُمَا أَهْلُ الدُّنْيَا . فَيَقُولَانِ : بِمَ كُسِينَا هَذِهِ ؟ فَيُقَالُ : بِأَخْذِ وَلَدِكُمَا الْقُرْآنَ ثُمَّ يُقَالُ لَهُ اقْرَأْ وَاصْعَدْ فِي دَرَجَةِ الْجَنَّةِ وَغُرَفِهَا فَهُوَ فِي صُعُودٍ مَا دَامَ يَقْرَأُ هَذًّا كَانَ أَوْ تَرْتِيلًا )

      رواه أحمد في "المسند" (394) وابن ماجه في "السنن" (3781) وحسنه البوصيري في الزوائد والألباني في "السلسلة الصحيحة" (2829)

      يقول السيوطي في شرح الحديث (2/1242) :

      " ( كالرجل الشاحب ) قال السيوطي : هو المتغير اللون ، وكأنه يجيء على هذه الهيئة ليكون أشبه بصاحبه في الدنيا ، أو للتنبيه له على أنه كما تغير لونه في الدنيا لأجل القيام بالقرآن كذلك القرآن لأجله في السعي يوم القيامة حتى ينال صاحبه الغاية القصوى في الآخرة ." انتهى .

      من شرح الشيخ / محمد صالح المنجد

      حذف
    29. غير معرف16/3/18 2:08 ص

      أما هذه الآيات فتوضح ان الزمن بيد الله يقلبه كيف شاء ولا يدرك ماهيته إلا خالقه

      {هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ} [يونس : 5]

      {يُقَلِّبُ اللَّهُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِأُولِي الْأَبْصَارِ} [النور : 44]

      {يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ} [السجدة : 5]

      {تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ} [المعارج : 4]

      أما أحاديث بداية الخلق فتبين أنه كان الله قبل أى شئ

      يا رسول الله أين كان ربنا قبل أن يخلق خلقه قال كان في عماء ما تحته هواء وما فوقه هواء وخلق عرشه على الماء

      ( سنن الترمذي - كتاب تفسير القرآن - باب سورة هود )

      حذف
    30. غير معرف17/3/18 12:36 م

      أخي الفاضل / نزار

      قابلت ملف على يوتيوب يوضح أنتقال حال اهل الخطوة ، ربما يوضح الصورة اكثر لما عجزت عن توصيله في شرح وجهة نظري

      فالأنتقال يوضح انه انتقال بالحال فقد كما حاولت ان اوصل الفكرة ، وليس بالجسد والنفس المكلفة لكون الشيخ الشعراوي

      ذهب لمصالحة حسن راتب فى محل شخصي للأخير فى حضور زوجته

      https://www.youtube.com/watch?v=YIo6Z4v_sUY

      وهذا الحضور أو الأتصال يكون له حدود ومهمة معينة وليس مطلق ، كون الشخصي المعنى فقط هو من شاهده وزوجته لم تشاهده

      فإن كان هذا منزلة وقدرة لعبد صالح فكيف بقدرة الله رب العالمين ؟

      ( وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ ۚ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ )

      والله تعالى أعلى وأعلم

      حذف
    31. أختي الكريمة نجوى،
      أفاض الله عليك مزيدا من علمه وزادك بسطة فيه، ماشاء الله عليك، لا قوّة إلّا بالله. شاهدت فيديو الحديث عن الإمام الشّعراوي فما أمتعه وما أكرمك أختاه إذ شاركتينا في معرفته، أحسن الله إليك ونفع بك وكتبك من العارفات الصدّيقات أولات الألباب، فأنت جديرة غنشاء الله بالوصول إلى أعلى مراتب العلم، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    32. غير معرف18/3/18 6:28 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  15. اما عن الجملة التي تتردد في نفسي من هذا المقال الذاخر بالدروس فهي في مقدمة المقال :

    "واعلم انك ستربي أولياء انت لست منهم "

    جملة عميقة :

    🔹تصرف عنك كل زهو بالنفس،،
    🔹 وكل اعتقاد فيها،،
    🔹 وكل ظن انك قد تصل لشيء لم يصل اليه غيرك ..!!
    🔸وتدعوك للصبر على من تعلمهم والتأدب معهم ..!!

    حقا هذه الجملة ربما القت في نفسي الكثير جدا من الدروس التي اسعرها ولا احسن وصفها ..

    شكرا لك استاذي الفاضل على هذه الدروس المؤثرة المثمرة .🌹🌹🌹

    ردحذف
  16. غير معرف14/3/18 8:21 ص

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. انتي بكده بتدعي علية يا نجوى .... ههههههههه .. (لنبلونكم ...!!) .. ليه كده يا نجوى ؟
      طيب قولى ربنا يرفع الخوف عنك مما سواه بحق قوله ( قلنا لا تخف ) .. مثلا ..
      انا بضحك معاكي .. وعارف مقصدك طبعا .

      حذف
    2. غير معرف14/3/18 1:49 م

      هههه معلش اندمجت شوية يا استاذي فالتركيز بيروح ولم انتبه 😊

      عندك حق والله

      اللهم أرفع عنا الخوف مما سواك بحق وصدق قولك ( قلنا لا تخف ) اللهم اجعل لنا نصيب في رحمتك وحبك ومرضاتك

      آمين يا رب العالمين

      حذف
  17. غير معرف14/3/18 9:37 ص

    سؤال لو سمحت استاذ خالد

    معروف أن علم الفقه هو العلم المختص بالأحكام الشرعية

    وعلم العقيدة مختص بدراسة التوحيد وحقيقة الإيمان

    و علم التفسير علم التوضيح وبيان المعنى

    وهكذا إلى باقي علوم الشريعة

    السؤال : لماذا التصوف كونه فرع يهتم بتهذيب السلوك والأخلاق وتزكية النفس لا يدرس على اساس انه فرع من الدين وليس جماعة مستقلة بذاتها

    بحيث أن اطلق الشخص على نفسه صوفي لا يدخل فى باب تزكية النفس لحديث

    روا مسلم فى صحيحه من حديث محمد بن عمرو بن عطاء قال : سميت ابنتى برة فقالت لى زينب بنت ابى سلمة : "ان رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن هذا الاسم " ,وسميت برة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لاتزكوا انفسكم ان الله اعلم باهل البر منكم " فقالوا : بما نسميها ؟ قال : " سموها زينب "

    وقول الله عز وجل ( فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى )

    اى لا تشهدوا لأنفسكم بانها زكية

    وجزاكم الله خير ونفع بكم

    ردحذف
    الردود
    1. طيب ده سؤالك عن الصوفي ؟
      وماذا عن الذي يسمي نفسه سلفي ؟ فمن الذي يشهد له باتباع منهج السلف وقبول العمل منه كما قبله الله من السلف المحسنين ؟

      ***********************
      هذه المسميات .. للدلالة على اتجاهات هؤلاء وليست على أحوالهم .. !!
      *****************
      اما عن التصوف .. فهو يدرس في الشام والعراق ومصر كمادة شرعية طبيعية .. ولكن في السعوديو والخليج ومن انتهج الفكر الوهابي .. فليس له محل من الاعراب عندهم ..!!

      لكن عموما : عاوز أوضح لك شيء .. هو ان التصوف ليس علم منفرد ومستقل بذاته .. وإنما هو ثمرة عمل بالكتاب والسنة .. ينتج عنها قلب سليم ونفس مطمئنة .. والذي يزيد عليكي في الاخلاق من اتباع النبي ظاهرا وباطنا " ليس ظاهرا فقط" .. فهو يزيد عليكي في التصوف ..
      فهذا خلاصة القول ..
      ولذلك الصوفية الأوائل لم يتكلموا عن التصوف كعلم مستقل .. وإنما تكلموا عنه من حيث ظهور ثمرة الاتباع على احوال الانسان .. ولذلك شرحوا هذه الأحوال .. وكلها أحوال قرآنية أو نبوية .. مثل الرضا والزهد واليقين والتوكل ووووو ..

      أرجو أن يكون الكلام اتضح ..

      فليس هناك جماعة صوفية ولا جماعة سلفية ..
      فكل هذا خطأ .. وتفرقة بين المسلمين ..

      تحياتي لك

      حذف
    2. غير معرف14/3/18 1:51 م

      هذا رد مطمئن ومقنع جدا يا استاذي

      اسأل الله أن ييسر لك أمرك جميعا ؛ كما تيسر علينا

      آمين يا رب العالمين

      حذف
  18. لا اله الا الله
    كلما بقيت اكثر زاد عجبي ويقيني
    اللهم انفعنا بهم وانفعهم بنا في مرضاتك
    بانتظار الجزء السادس

    ردحذف
  19. و لم لا تعتبر يا أستاذ خالد أن حرمانك من كتب الفقه هو رحمة الله بك لابعادك عن مصادر الإختلاف و عن اجتهادات البشر, و لكن الأمر ليربطك بالمنبعين الواصلين الصافيين النقيين القرآن و السنة, حتى إذا تمكنت منهما فالباب مفتوح بعد ذلك لباقي العلوم. أظن أنه توجيه رباني لك دون عالم لأنك استغنيت عن الخلق و لجأت له, و لا يخفى عليك أن الراسخين في العلم عندما يأتي لهم طالب علم يطلب كتب الفقه و المتون يوجهونه للقرآن, و قد شاهدت هذا في نصائح الشيخ الددو و الشيخ سعيد كملي, كل من طلب نصيحة في أي الكتب الفقهية يبدأ , يقولون له هل تحفظ كتاب الله, فإن كان لا فيقولون له ارجع حتى تحفظه عام عامين ثلاثة ثم بعد ذلك تعال نوجهك للكتب التي تطلب.
    و هذا فيه من الحكمة ما كان , حتى لا يطلب العلم طلاب الشهرة و طلاب الجدال المفتوح , كما عدنا نراه للأسف مؤخرا, وطلاب الدورة شهر شهرين. و كما قال الشيخ كشك رحمه الله : بيجيك واحد قرأ كتاب و لا كتابين لابن تيمية و ييجي يجادلك في الأحاديث و صحتها و كيف تستدل بيها و في أشياء ضلينا 20 سنة ندرسها .
    و حتى السلف كانوا حريصين على المصدرين أولا و منهم من كان يوصي بحرق كتبه بعد موته حتى لا يختلف الناس بعده في كتبه و يتركوا كتاب الله . و قد تنبأ رسول الله صلى الله عليه و سلم بقوم يدعون كتاب الله و يقرؤون في المثناة كأهل الكتاب, و حين سئل رسول الله عن معنى المثناة قال هو كل ما استكتب دون كتاب الله, فسبحان الله على تحقق ما رويه عن ربه صلى الله عليه و سلم, و عمر رضي الله عنه على تعظيمه لحديث رسول الله كان يخاف من كتابته حتى لا يدخل في "المثناة كأهل الكتاب". و بالطبع فمع منعه لتدوينها , لكنها كانت محفوظة في صدور الناس و معمول بها, أما لما دون المصحف و خيف على ضياع السنة بموت الرعيل الأول و خير القرون , فقد سير الله أقواما دونوها و وضعوا لها قواعد حتى يميز الموضوع من الصحيح.
    يعني هي قضية أولويات كلما انتهى المرء من مرحلة مر للتي بعدها. و هذا ما أحسبه توجيه رباني لك و الله أعلم.

    ردحذف
    الردود
    1. قد حُرمت منها في مرحلة سابقة .. وكانت بمحو العلم من رأسي .. تطهيرا من وثنيات الفكر التي عشتها مع الجماعات ..!!
      وقد ذكرت ذلك سابقا ..

      ولكن هذه المرة ليس محوا وإنما حجابا عن القراءة .. تأديبا ..
      والله أعلم ..

      حذف
  20. (لأنك اعتمدت على نفسك .. وظننت أن القدرة الإلهية مؤيدة لك وحكمت لنفسك بالتقوى ..؟!! وهذه خطيئة ..!!
    لأنك لم تطلب من مولاك المدد وإنما طلبته من نفسك في البداية حينما أعتقدت أن لك شأن عند الله ولك يد عند الله ولك وصول مع الله .. فتم حجابك بذلك .. لأنه أعلم بمن اتقى .. فلا تزكو أنفسكم ..؟!!
    * ولذلك الإفتقار أو الإنكسار دائما بين يدي الله هو بوابة السلامة من السلب بعد العطاء ..!! )

    كلام كبير أستاذ خالد و أجاب عن تساؤلات كبيرة دائما تتردد في داخلي, و هي تخص أهل الإلتزام ظاهرا بالخصوص, كنت دائما أتساءل عن فضائح الملتزمين و عدم نصرة الله لبعض العباد, فأقول كيف هذا و هم لهم شأن عنده لم لم يسترهم و لماذا جرى لهم ما جرى.

    أما كلامك عن سورة هود فقد كنت كتبت تعليقا في الموضوع السابق ثم مسحته , و الآن حين رأيت كلامك عنها مرة أخرى أحببت الكلام عن هذه السورة القوية و الرائعة عند نزول الشدائد . فمرة ابتليت ابتلاءا هزني و كدت أدخل في اكتئاب , فوجدت سورة هود أمامي في كل مرة , و كانت صدف عجيبة أراها في منامي , أجد وردي فيها , تصلني دعوة لتدبر تفسيرها, و عندما بدأت في قراءة التفسير كانت دموعي تنزل, سورة قوية مزلزلة لضعيفي الإيمان مثلي و تبين أن لا كرامة لأحد على أحد الكل مبتلى, و الوعد وعد الآخرة لا وعد الدنيا, خصوصا آياتها الأخيرة الموجهة للنبي صلى الله عليه و سلم , آيات قوية, فلا غرابة أن يقول النبي صلى الله عليه و سلم أن سورة هود شيبته. و سيدنا هود الذي سميت السورة بإسمه نبي قوي و لم يخف من قومه و لا من مصيره و لا من أذية قومه : فَكِيدُونِي جَمِيعًا ثُمَّ لَا تُنظِرُونِ إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُم ۚ مَّا مِن دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا ۚ إِنَّ رَبِّي عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ

    جازاك الله خيرا على نشر تجاربك و كل تجارب الأخوات و الإخوة نافعة , فوالله لقد لامست أمراضا قلبية مع الله كلنا نعاني منها و تحتاج لمن يضعك أمام نفسك و يداويك.

    ردحذف
  21. جمال المسلك الرباني ، ، وشموليته لكل شيء أهمك، رزق علاج،، كل شيء،، شيء مبهر وجميل فعلا، لكن الاكثر ابهارا ( للمتأمل والمستبصر و متصيدي الحكمة ) هو قوة نفاذ الأمر الرباني والتدبير الإلهي على كل العوالم،،ومن رزق إبصار التدبير الالهي في كفاية عباده من شرور العوالم النارية تحديدا ومن شر خلقه عموما آمن قطعا بحقيقة وجوده،،
    عقيدة التسليم أو ثقافة التسليم اللي عندك جميلة استاذنا ،، لكن ألم يحدث لك من قبل أن تداخل التسليم مع التواكل ؟ ياريت تحكي لنا.

    دمت ودام ودك.

    ردحذف
  22. (( 1 )) كيف ننشغل بالله عز وجل ؟!

    وانطلاقا من قوله سبحانه وتعالى في كثييير من آيات القرآن الكريم " الذين آمنوا وعملوا الصالحات " .. ومنها نفهم ان الايمان مقرون بالعمل الصالح .

    فكيف انشغل بالله ولا يكون للنفس والشيطان سيطرة علي ؟ .. والجواب ب :
    علم وحال وعمل

    بداية مهمة جدا" :
    - فإن العلم المقصود هو :
    بأن الله هو الرب وانا عبد
    فإذا ادركت هذا فسيخلق في القلب حالا وبالجارحة عملا ..

    - والحال المقصود هو :
    الحال القلبي

    - اما العمل : فهو الخاص بالجوارح
    ==========

    هناك قول مأثور :
    المؤمن ابن وقته .
    إذن فكل حال يضعني الله فيه ؛ او موقف اجد نفسي فيه فلله علي حق فيه .. فكيف انشغل بالله في هذا الموقف ؟؟

    فمثلا .. لو نظرت حولي ورأيت من بعيد في الافق سحبا منذرة بالمطر ..

    فالعلم هنا هو بأن الله هو ربي ورب الغيوم وانه خالقها ومجريها بعظمته وقدرته ..وانه مدبر شأنها .. وانه لولا رحمته لتحول الماء المحمل في الغيوم الى سموم او مالحا فيضرنا ولا ينفعنا .. واني في هذه اللحظة لا استطيع ان انفع نفسي او ادفع عنها ما يضرها ..

    - فهذا العلم اليقيني بالله انه القادر والنافع والمدبر ، واعترافي بعجزي .. يجب ان يخلق في القلب حال وهو تعظيم الخالق وإجلال شأنه وقدرته .. وفي نفس الوقت استشعر مدى صغري وضعفي واني سوى عبد لا يملك امر نفسه لا حول له ولا قوة .. فإذا وجد هذا في القلب فلا بد ان يحصل للقلب حال آخر وهو الخضوع والانكسار لهذا الرب العظيم وتواضع وتذلل لأني عبد محتاج له..

    - وهنا يأتي دور ( العمل ) ليترجم حال القلب المتذلل الخاضع ؛ فيتحرك لسانك ذاكرا لله سبحانه موحدا له معترفا بفضله عليك و بتقصيرك نحوه وتدعوه بتذلل : اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين .. او تدعوه .. اللهم حوالينا لا علينا .. او شاكرا : مطرنا بفضل الله .. [ وهنا وبهذا الذكر النبوي أشير الى انه هو مثال للذي قصدته في مشاركة سابقة بأن الأذكار تفصلك عن الأغيار وتصلك بالواحد القهار ]

    فانت بذلك انشغلت بالله عقلا وقلبا وقالبا
    العقل : تذكر وتفكر ..
    فوقر في القلب العلم واليقين بأن الله هو الرب وحده القادر الخالق العليم العزيز المدبر .. وانك عبد ذليل لا حول ولا قوة لك !!

    فيأتي دور القلب - يحصل فيه حال الخضوع لعزة الربوبية والانكسار بذلة العبودية

    فينفعل القالب او الجوارح - للعمل ؛ تحركت جارحة اللسان بالدعاء والشكر والطلب .. وعليه نقيس عمل باقي الاعضاء .. فمثلا :

    رأيت أذى في الطريق : فإذا علمت ان الله أمر بالمحافظة على النظافة ووجب عليك اتباع سنة نبيه ، وان لك اجرا في إماطته .. فعلى القلب ان يحصل فيه حال التعظيم لأمر الله ، ومحبة اتباع سيدنا النبي ، و الافتقار لمعونة ربه في ازاحة الأذى ( كونك عبدا ذليلا لا تقدر ان تدبر امرا الا بالله ) اي مستشعرا بحقيقة ( لا حول ولا قوة الا بالله )

    فيأتي بعده العمل .. تميط الأذى عن الطريق ..شاكرا لله ان اعانك ووفقك

    وهكذا ومن هذا الموقف البسيط مابين رؤية الأذى الى اماطته تكون انشغلت بالله عقلا وقلبا وجارحة .. اي كان لك علما وحالا وعملا مشغولا ب الله ..

    فما بالكم لو طبقنا ذلك في عباداتنا ومعاملاتنا .. وفي كل وقت ولحظة تمر بنا شغلنا انفسنا بالله بهذه الطريقة .. ويكون لنا فيها علم وحال وعمل .. فهل يمكن للشيطان او النفس ان تسيطر علينا .. !! مستحيل .. فأنت مشغول بالله وطالما مشغول بالله فانت في حصنه وأمانه .. واذا قدر عليك أمرا أقلقك ! فما عليك الا ان تضيف التسليم والرضى .. فأنت عبد وهو الرب يحكم ما يشاء ..

    هذا ما تيسر والله اعلم
    غفر الله لي ولكم

    ردحذف
    الردود
    1. ما شاء الله عليك حبيبتي قطر
      تغيبي علينا ولكن تعودين بنفحات ونسمات وتذوق يدخلنا في عالم الصفاء والنقاء والهدوء النفسي والسكينة وكل المعاني الروحية والقلبية
      فعلا كلام نجوي صحيح ونفس الشعور كان يراودني ولعل في البعد أمر له شأن عظيم .. انعم الله عليك بكل علم وفهم وفتح قريب.. وما توفيقي الا بالله عليه توكلت واليه انيب.. ولا حول ولا قوة الا بالله

      حذف
    2. قطرات ندى .. تروى القلوب الظامئة 🌹
      طيب الله خاطرك حبيبتى قطر الندى .. و فتح عليك فتوح العارفين .. امين يارب العالمين
      تحياتى لك💕

      حذف
    3. اخواتي الغاليات رفيقات الطريق زهراء هالة نجوى أكرمكن الله بأضعاف دعواتكن الطيبة وأظلنا بظله يوم لا ظل الا ظله آمين

      حذف
    4. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  23. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اهل المدونه الكرام...نظرا لما امر به من تقلبات كثيره فانى سأترك المدونه فتره من الوقت حتى استعيد نفسى ...لا تنسونى من صالح دعائكم ولكم بالمثل اضعاف مضاعفة الى يوم القيامه اللهم امين ...اللهم اغفرلى وارحمنى وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا يارب العالمين

    ردحذف
  24. رجع الجاثوم تاني بعد انقطاعه عني فتره طويله ...
    رجع امس صباحا بعد صلاتي الفجر وقراءة الاذكار والاوراد .. اندهشت جدا واتعجبت ومشكلتي فضولي الشديد اللي ديما بيلح عليا لمعرفة الاسباب .. اسباب اي حاجه بتحصلي ..بس بعد قرائتي لمقال حضرتك اليوم يا استاذ خالد عرفت السبب او بعض الاسباب .. بجد بشكر حضرتك لانك علمتني وغيري حاجات كتير .... ربنا يزيدك من علمه وفضله ويجعله في ميزان حسانتك ... بس بطلب من حضرتك او من اي حد من الاخوة الكرام الموجودين يقولي علي طريقه تمنع او تقلل شويه من الخوف .. الشيطان متبع سياسة تخويفي اليومين دول من خلال الاحلام والخواطر المخيفه حتي خلاني مابقتش اقوم اصلي الفجر حاضر من الخوف .

    ردحذف
    الردود
    1. الطريقة هي :
      ( تيجي زي ما تيجي ومطرح ما ترسي دُئلها )
      محدش بيموت ناقص عُمر
      وما أتى من الله حيا بُه

      حذف
    2. اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم ، وأدخلنا في حصن أمان قولك :
      ( قلنا لاتخف أنك أنت الأعلى ) = كرريها مئات او الالاف المرات . الاية فقط .
      بالبداية الدعاء مرة واحدة = اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم وأدخلنا في حصن امان قولك.
      والاية كرريها = الالاف المرات طول الوقت وحضرتك واقفة وبالمطبخ وبالصالة وبالقطار وبالشارع .........

      حذف
    3. شكرا لحضرتك ..
      هكررها ديما ...... جزاك الله خيرا .

      حذف
    4. للخوف ..
      توسلي إلى الله بحزب الأمان .. واقرئيه بصوت مسمع ..
      تحياتي لك

      حذف
    5. غير معرف15/3/18 1:12 م

      اللهم صل على سيدنا محمد وال محمد

      اختي الغاليه حماك الله واجتباك وطهرك واقر في نفسك السكينه والسلام اختي الغاليه ان كيد الشيطان ضعيف ولما تسمعي الكلام هذا على لسان الحق فخلص لايبقى لشيطان عليه عليك من سلطان فانت اخترت ان تكون من عباد الله فهو الحق وعد بهذا فرضا الشيطان عندو جيش جيوش وانت بحزب الله والله عنده ملكوت السموات والارض وكل شيى مسخر بامر الشمس اعظم ام الشيطان طبع الشمس وهي مسخره للرحمان القمر النجم الوحوش ووووو كلها للرحمان وحتى الشيطان هو تحت رحمه الرحمان اذن انظر من هو مولاك وانظري لقوته وانظري وتمعني سترين ان الشيطان اضعف ضعيف وبدلاله ان تنفثي بريقك ماحولك او تقولي اعوذ بالله او يرفع اذان فيفر هارب مدحورا صدقيني تصبحي تضحكي عليه في نفسك وتقولي لن اخاف منك فانت بقول الحق ضعيف وهنا حتى لو تلوت الاذكار والتسابيح وووووانت تعظيمن من امره وتعطيه قيمه لن تنفعك لانك باعماقك يعطيه قيمه لكن لما تبخسي قدره وقيمته بانه ضعيف وتدعمي نفسك بالحمايه والامان الا وهي الاذكار فيصبح ليس له عليك سلطان وتصبحي من اتباع الحق والهدى
      انار الله قلبك وزرع الامان والاطمئنان والسكينه في فؤادك وربط الله على فؤادك وقلبك كما ربط على قلب ام موسى فالقت صغيرها في اليم بامان
      الله يقويك ويسدد خطاك وخطاي وخطى الجميع نحو الحق
      كوني على ثقه ان بنو البشر فضلهم الله على الشياطين والملائكه وجميع المخلوقات فلاتسمحي له ان يرهبك والله اعلم
      ياارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا
      اللهم صل على محمد وال محمد

      حذف
    6. كلنا على الطريق وكلنا نحارب وندافع والله خير مدافع هو يتولى عبيده يدفع عنهم وقتما يريد بما شاء بحق وما تشاؤن الا ان يشاء الله ربنا احسن الينا كما وعدتنا واعنا على بلائنا واجعلنا من الصابرين

      حذف
    7. جزاكم الله خير الجزاء جميعا ....
      عملت زي ماتفضلتم ونصحتوني ....والحمد لله انعم عليا رب العالمين بالسكينه وراحة البال ..... والف شكر للاستاذ خالد ,حملت ملف حزب الامان واستمعت اليه مرارا وتكرارا بصوت حضرتك .... وشكرا استاذ (نسيم الصيفي) لنصيحتك ودعوتك الجميله وأسال الله ان يعطيك مثلها وأكثر ... وشكرا للغاليه اسماء علي ردك تشرفت بيكي ...
      تحياتي للجميع .

      حذف
  25. باالله عليكم لاتنسوني من صالح دعاءاكم ......وجزاكم الله كل خير.

    ردحذف
    الردود
    1. على كل نية صالحة جالبة لكل خير ودافعة لكل شر
      والى حضرة النبي سيدنا محمد الفاتحة

      حذف
    2. أخي حسن
      ربنا يرضى عنك ويراضيك .. في الدنيا والآخرة .. آمين .

      حذف
    3. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    4. اللهم لك الف الف حمد..والف الف شكر،ياكريم يا الله.

      حذف
  26. جزاكم الله كل خير ،احبكم فى الله،زادكم الله من فضله...آمين

    ردحذف
  27. غير معرف15/3/18 1:34 ص

    الموضوع الثالث على التوالى الذى أجد فيه إجابه لتساؤلات كثيره وإشارات عديده وتثبيتات أكيده فى حياتى اليوميه
    بارك الله فيك أستاذى وبارك بك أخى وبارك عليك صاحب المدونه ونفع بك حفظك بكل حفظ هو له سبحانه وتعالى فى الأرض والسماء
    إنى أرى أنه قد أقترب وقد أقتربت من خطوه متممه لك مشرفه لنا ومحققه عليك ...
    هذا الباطن وقد اقترب الظاهر

    ردحذف
  28. أستاذ خالد

    ما معنى هذه العبارة ، التي في أخر الموضوع :

    ( يبقى الأمل في مساعدة السماء ) ؟

    مجد بيقول : كيف السماء تُساعد ؟ !!!!!!

    ممكن توضيح لان هذا الموضوع شاغلنا ؟

    ردحذف
  29. الحمدالله ...شكرا لك

    ردحذف
  30. استاذ خالد بعد اذنك اتمني من الله ان شاء الله ان اسالك الطريق واكون عبد صالح

    ردحذف
  31. بسم الله ماشاء الله و تبارك الرحمان في مقالات وماتحمله في طياتها من معلومات ،ارشادات ،و عبر ومواعظ نسقطها
    على حياتنا فنسترشد بها ونتوصل من خلالها الى فهم مااستعص علينا فهمه في بعض مواقف مرت بنا.
    استاذنا الكريم خالد اكرمك الله من فضله بماتتكرم به علينا .
    # لو استخدمت كلام الله واسماءه روحانيا منتصرا لنفسك...فاعلم انك انحرفت #
    كيف يكون هذا الاستخدام روحانيا ؟هل يكون اثناء الدعاء ؟وكيف ننحرف ؟
    تحياتي للجميع .


    ردحذف
    الردود
    1. حينما يستخدم كلام الله وأسماءه لطلب الروحانيات .. فهذا انسان ضاع واصبح خادما للجن بلا ريب ..!!

      وحينما يعتقد الانسان أنه على خير وأنه من اهل التقوى وويحسب أن له يد أفضليه عند مولاه .. مزكيا بذلك نفسه ..
      وكذلك حينما يصبح الذكر وسيلة للخلاص بدلا من العبادة والتواصل مع الله ..
      ففي هذا الوقت يبدأ روح العبادة والإيمان تنسحب منه شيئا فشيئا ..!!

      أما من يقرأ القرآن للعبادة .. متيقنا بانه في معية الله .. وراضيا بفعل الله معه .. فهو الذي فهم كيف يكون مؤمنا ..!!

      حذف
  32. كلامك كله جواهر يا استاذ زادك الله علما علي كل ما تشاركه معنا من خير
    يا استاذ انت تقصد انه لا يجوز الذكر لاجل تيسير الامور وفتح ابواب الرزق وتسهيل الزواج والتوفيق في الحياة ؟
    او تقصد يجب ان يكون الذكر فقط للعبادة والتواصل مع الله؟
    ارجو ان تشرح لي يا استاذ هذا الامر لانني احيانا يختلط علي الامر واخاف ان اكون حجبت علي نفسي حب الله لي ورضاه علي ما افعل

    ردحذف
    الردود
    1. أخى الفاضل/ سامى

      المقصود من كلام ا. خالد ان :

      * من سأل الله بآياته و أسمائه طلبا للروحانيات .. فقد طلب غير الله .. ولا يلومن الا نفسه ..

      * و من إعتقد فى نفسه انه على خير و انه من أهل التقوى .. و اذا سأل الله معتقدا انه اهل للإستجابة لأنه اوفى ما عليه من عباده .. فقد زكى نفسه على الله .. فقد انحرف عن الطريق السوى .. قال تعالى :" فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ ۖ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَىٰ "

      * و إذا كان الذكر خلاصا من ضيق و هم فقط و ليس للعبادة .. فقد انحرف ايضا عن الطريق السوى

      🔸 و فى كل ما سبق ستنسحب منه روح العبادة .. فلا يشعر بإطمئنان ولا سكينة لانه خرج عن معية الله

      🔸 اما من يقرأ القرآن و يذكر الله حبا فى الله .. و طاعة لأوامر الله .. و إيمانا بالله انه يستحق العباده .. و متيقنا انه فى معية الله .. فلا هم ولا حزن مما يقضيه الله عليه .. راضيا بما فسمه الله له ..فهو المؤمن الذى عرف كيف يكون لمولاه عبدا كما يحب و يرضى .. والله اعلم

      تحياتى لك

      حذف
    2. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. لك الحق ان تسأل الله من فضله كما تشاء .. ولكن مع الالتزام بعبادته .. !!
      يعني انت تعبد الله ومستمر على عبادتك .. ثم يحدث لك أمر .. فتطلب من الله ان ييسره لك ..
      فإن لم ييسره لك أو أخر الاستجابة فيه .. فهذا لن يجعلك تتوقف عن العبادة ..

      ولكن الخطأ .. هو ان تتخذ من الايات والاسماء .. وسيلة لتنفيذ الرغبات .. واذا لم يحدث المطلوب .. فتهجر العبادة ..!!
      يبقى انت لم تكن تتعبد .. وانما كنت منتظر تلبية رغباتك الشخصية فقط .. ولم يكن مقصدك العبادة ..!!
      فتكون كالذي يعبد الله على حرف .!!

      باختصار : طالما ملتزم بالعبادة برضا سواء اعطاك ام لم يعطيك .. فأنت على خير ..
      تحاتي لك

      حذف
    4. شكرا الاخت Hala Nabil شكرا الاستاذ خالد ....بارك الله فيكم
      اعتقد انني كنت منحرف ....منذ مدة طويلة وانا ملتزم بالذكر وخاصة الاستغفار كنت متيقنا بان الذنوب هي من تثقل كاهلي وتسببت لي في الامراض والوساوس كنت استغفر الله بنية غفران الذنوب حتي تستقيم حياتي
      وفعلا الحمد لله تغيرت حياتي جذريا وشعرت ان الله خفف علي
      لكن ما اتعبني هو الوساوس والخواطر الكثيرة مثل انك مقرب الي الله ويمكنك مساعدة الاخرين بالرقية وان يدك طيبة واحيانا تخويف
      لكن كنت اعرف واشعر بان هذا استدراج الشياطين ...منعت اي تواصل ....لكن رعاية الله لي منعت علي الكثير من ما لا يحمد عقباه
      يا استاذ هذا يعني ان هذه الخواطر والوساوس جاءتني بسبب انحرافي هذا ؟وهل هذا يعتبر ذنب عظيم ؟ كيف اتوب منه
      ولا تنسوني من دعائكم بالسداد ومغفرة الذنوب ولكم بالمثل اخوتي

      حذف
    5. أخي سامي ..
      الخواطر والوساوس ليس ذنوب . وإنما تتسلط على الانسان نتيجة اعتقاد خاطيء أو فكرة خاطئة ظنها في نفسه .. وقد تأتي ليتيقظ الإنسان وينتبه ان هناك خلل ما فيه ..

      وعلاجها يكون بمراقبة النفس واتهامها بالنقص مما عملت مع الله .. وان كل الناس أفضل منك .. وترجو من الله الرحمة والعفو والغفران ..

      ربنا يحفظك ويعلو بك لمراقي المقربين الاطهار .. آمين ..

      ولعلك تعلمت درسا أن ما كان فيه ابتغاء وجه الله .. ياتيك منه الروح والريحان
      وما كان فيه غير ابتغاء وجه الله .. ياتيك منه وساوس الشيطان

      ربنا يحفظك .. ونسعد بوجودك معنا
      تحياتي لك

      حذف
    6. بارك الله فيك يا استاذ وحفظك من كل سوء
      ادعو الله ان يزيدك علما وفهما ويقويك بجنود السماوات والارض ....امين يا رب العالمين

      حذف
  33. 🌼 السلام عليكم استاذنا الكيريم خالد
    نور الله قلبك ،وشرح صدرك وكفاك الله شر كل ذي شر لا تطيق شره من جان وانس اجمعين وحفظك ببركة قوله تعالى :" ان كل نفس لما عليها حافظ ' الطارق ولطف بك ببركة قوله تعالى :"ان ربي لطيف لما يشاء انه هو العليم الحكيم "يوسف
    🌹 لي استفسارات استاذي:
    1_طرحت سؤال سابقا في قسم الروحانيات رقم( 34 )ما هي علاقة الروحانيات بالبصيرة ولم اجد الجواب
    * حسب اطلاعي على الخاطر الملكي بانه ياتي بكل خير ،مؤيد بالادلة الشرعية ..،او بتبليغ رسالة بادلتها ،يصحبه الانشراح ،يقوى بالذكر وينور البصيرة ،اما يوافقه صاحبه او لا يوافقه ..
    هذا التعريف استقيته من كتاب تلخيص الحكم العطائية في المدونة
    2_ هل ياتي دائما الخاطر الملكي في شكل جمال الهي ؟
    * بمعنى اخر هل يمكن ان ياتي الخاطر الملكي في صفة جلال الهي ؟ على شكل تحذير روحي
    3_ هل الخاطر الملكي نابع من لمة الملك ،ام هو منفصل عن لمة الملك ؟
    4_هل الخاطر الشيطاني ينتج من القرين الشيطاني ام من شيطان اخر ؟_ وهل هو نابع من لمة الشيطان ؟
    5_هل صوت الضمير الشيطاني هو نفسه الخاطر الشيطاني ؟
    6_وجدت استاذ في موضوع (40)قسم ما الروحانيات ،سيكون لموضوع الظن فقط مقالة كبيرة ، اين اجدها ؟
    7_لكل خاطر موقعه من القلب الشيطاني من يساره والملكي من يمينه،و النفساني من خلف القلب والرباني في مواجهة له ؟*
    * اريد ان افهم جزئية الخاطر النفساني من خلف القلب ،كيف ذلك ؟
    والخاطر الرباني في مواجه للقلب كيف ذلك ؟
    8_هل يقصد بالخاطر الرباني من هو للعامة اي عطاء الربوبية ام يقصد به فئة معينة من الخلق؟

    ردحذف
    الردود
    1. 1- البصيرة محلها القلب وتأثر بقدر اكتساب العبد من صفات روحية.. ويؤثر فيها العالم الروحاني (نوري وناري) ..
      2- الخاطر الملكي .. يهجم على الإنسان مفاجأة ودون تفكير مسبق منك .. والخاطر ليس له شكل لأنه احساس !!
      3- طالما خاطر ملكي هيبقى من ملك !!
      4- الخاطر الشيطاني ياتي من شيطان ..!!
      5- الشيطاني يكون من شيطان
      6-لم يكتب بعد
      7-مجرد اجتهاد شخص في حال الكشف .. والكيفية تعرف للمكاشف
      8- يحدث لكل الناس .. وهو يكون من الملائكة ..

      *******************
      9- بخصوص التيمم بالرغم من وجود الماء الشديد البرودة .. والصلاة مع الحدث الأكبر (وانقض الحيض او تريدين الغسل من جنابة ) ..
      ج:
      ولم يتوافر وسيلة حتى لتسخين الماء على النار مثلا كالبوتاجاز أو عدم وجود سخان .. فنعم يجوز الصلاة لو كان الماء بارد جدا وقد يترتب على استخدامه ضرر عليكي ..
      والدليل :
      عَنْ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ قَالَ احْتَلَمْتُ فِي لَيْلَةٍ بَارِدَةٍ فِي غَزْوَةِ ذَاتِ السُّلَاسِلِ فَأَشْفَقْتُ إِنْ اغْتَسَلْتُ أَنْ أَهْلِكَ فَتَيَمَّمْتُ ثُمَّ صَلَّيْتُ بِأَصْحَابِي الصُّبْحَ فَذَكَرُوا ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا عَمْرُو ، صَلَّيْتَ بِأَصْحَابِكَ وَأَنْتَ جُنُبٌ ؟! فَأَخْبَرْتُهُ بِالَّذِي مَنَعَنِي مِنْ الاغْتِسَالِ ، وَقُلْتُ : إِنِّي سَمِعْتُ اللَّهَ يَقُولُ : ( وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا ) فَضَحِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَمْ يَقُلْ شَيْئًا .

      * وقال الإمام بن تيمية رحمه الله :
      "مَنْ أَصَابَتْهُ جَنَابَةٌ مِنْ احْتِلامٍ أَوْ جِمَاعٍ حَلالٍ أَوْ حَرَامٍ فَعَلَيْهِ أَنْ يَغْتَسِلَ وَيُصَلِّيَ فَإِنْ تَعَذَّرَ عَلَيْهِ الاغْتِسَالُ لِعَدَمِ الْمَاءِ أَوْ لِتَضَرُّرِهِ بِاسْتِعْمَالِهِ مِثْلُ أَنْ يَكُونَ مَرِيضًا يَزِيدُ الاغْتِسَالُ فِي مَرَضِهِ أَوْ يَكُونَ الْهَوَاءُ بَارِدًا وَإِنْ اغْتَسَلَ خَافَ أَنْ يَمْرَضَ بِصُدَاعِ أَوْ زُكَامٍ أَوْ نَزْلَةٍ فَإِنَّهُ يَتَيَمَّمُ وَيُصَلِّي . سَوَاءٌ كَانَ رَجُلا أَوْ امْرَأَةً وَلَيْسَ لَهُ أَنْ يُؤَخِّرَ الصَّلاةَ عَنْ وَقْتِهَا"
      "مجموع الفتاوى" (21/451) .

      * ولكن لو وجدت وسيلة لتسخين الماء على النار مثلا .. أو عادت الكهرباء وتم استخدام السخان .. فيجب الغسل كاملا ..
      لأن التيمم حل مؤقت لوجود العذر ..ومع وجود وسيلة لتسخين المياة أو اصبح الماء طبيعيا .. فيجب الغسل فورا !!

      **********************
      10- أما عن النحرش الروحاني .. لو نتج عنه نزول الماء (احتلام) .. فيجب الغسل ..

      والله أعلم
      تحياتي لك

      حذف
    2. دائما أتعلم منك يا أستاذى الجليل ، و معلمى الفاضل ..
      الله يرضى عنك و يراضيك .. امين
      تحياتى لك🌷

      حذف
  34. تابع للاستفسار :
    9_هل يصح التيمم في حالة انعدام الماء الساخن "عدم وجود سخان " مع الطقس البارد شتاءا في حالة الطهارة من العذر الشرعي"الحيض او الجنابة " بمعنى هل تصح المباشرة في الصلاة ؟
    10_وهل يستوجب الاغتسال او التيمم عند حالة التحرش الروحاني ؟

    ردحذف
    الردود
    1. عزيزتى خديجة ..

      1- البصيرة .. نور تقذفه روحانيات موكلة بذلك
      * و خاطر الخير ياتيك من القرين الملكى .. كما قراتى فى الحكم العطاية .. والله اعلم

      2- لا اعرف ما قصدك من صفة جمال الهى ..
      فالخاطر الملكى ليس تحذيرا فقط و لكن قد يأتيك كفكرة تخطر على بالك او حديث داخلى يقع فى قلبك بسرعة و تطمئنى له .. والله اعلم

      3- الخاطر الملكى من لمة الملك .. او من غيره وكلوا لمساعدة الانسان " لا يعلم جنود ربك الا هو " .. والله اعلم

      4- الخاطر الشيطانى من قرين السوء الموكل بالوسوسة .. وقد يكون من قرناء شياطين اخرى .. والله اعلم

      5- الخاطر الشيطانى يأتى من قرين السوء .. و الخاطر الخير يأتى من القرين الملكى .. والله اعلم

      7- الله اعلم ..
      و سواء جاء الخاطر يمين القلب او شماله فماذا سيفيدك فى معرفة ذلك ؟

      8 - الخاطر الربانى يأتى لمن يجاهد نفسه و يعمل اعمالا صالحة .. و كلما عمل صالحا و ابتغى وجه الله ؛ نشط معه القرين الملكى .. و عطاء الله للمؤمن غير عطاء الله لغير المؤمن .. كل بقدر نواياه .. والله اعلم

      9- لا يصح التيمم فى وجود الماء او امكانية الحصول عليه .. والله اعلم

      10- يستوجب الغسل اذا رأت المرأو خروج المنى فى اليقظة او المنام .. و التيمم لا يجوز الا فى عدم وجود الماء او عدم التمكن من الحصول عليه من مكان اخر .. والله اعلم

      تحياتى لك

      حذف
    2. 🌼 بوركتي عزيزتي الغالية هالة وجعلكي الله وكل من سعى سعيكي ممن قال فيهم الله عز وجل :"وكان سعيكم مشكورا " (22)الانسان ،وجعلكي الله دائما ممن استجابوا لقوله تعالى :" فاستبقوا الخيرات "((148)البقرة
      🌼 استفسار رقم (1) كان ذلك عنوان موضوع الذي جاء فيه استفساراتي لا عليكي لم اكتبه هالة كان سوء فهم بسيط
      🌼استفساري رقم(7) هالة كان لم يكن عبثا هدفه التحري للتعلم والفهم فاذا جهلنا بالشيء فانا لنا بالفهم ،
      يفيد كثيرا يا هالة فاذا لم نعرف خواص القلب واسراره ونتامل معجزات الله فينا فكيف لنا ان نفقه به او نعقل به او نبصر به او نسمع به او نشعر به فالقلب هو الملك على الجسم ،يقول صلى الله عليه وسلم :" الا وان في الجسد مضغة اذا صلحت صلح الجسد كله واذا فسدت فسد الجسد كله الا وهي القلب "
      فالقلب محل الصلاح والفساد فلا يستهان بضرورة فهم هذا المخلوق العجيب في كيان الانسان ،فهو موضع قيادة ووقود وفقه وعقل وسمع وبصر وبصيرة واحساس ووو...و هو موضع الخواطر..لذلك جاء استفساري السالف..وكان الهدف من الاستفسار هو فهم ما يرمي اليه الكاتب رحمه الله ..بالخاطر النفساني الذي كيف ياتي من خلف القلب ..ولماذا خصه بهذه الناحية ؟ ما الحكمة في ذلك ؟
      وما الحكمة في اتيان الخاطر الرباني في مواجهة للقلب ؟ هذا كل ما في الامر ...
      🌼 حبيبتي الغالية هالة اتمنى ان تفهمي ما اقصده ففضولي هدفه الفهم ممن رزقهم الله بالفهم .. ،انا لا شان لي بالخاطر .. ولا التفت اليه ..ثقي فيي ..هالة ، بقدر ما احب فهم ما يوحي اليه او يرمي اليه الكاتب ففي النهاية الكاتب كتب لنا ..،اقصد لمن يقرا له ..، فلابد للقارئ ان يفهم مدونات الكاتب الذي يقرا له ..فلا عجب في السؤال..
      🌼 زادكي الله نورا على نور ..ياسباقة في الخير.. ،يا معطائة للخير ..،ياساعية في حوائج الخلق...يا معلمتي يا ناصحتي ياموجهتي يا اجمل من بصر قلبي......تقبلي ما يحتاجه قلب تلميذتكي المتواضعة..لانه هو في الحقيقة من اراد فهم المسالة لا انا يا هالة..صدقيني..

      حذف
    3. افاضت وردت اختنا الطيبة هالة ذادك رب العزة علم ونور دامك لنا اخت طيبة الفلب وكل الاخواة

      اختى خديجة ردى كان على سؤال رقم 9 هل يجوز التيمم من الطهارة اثنا نزول دم

      الحيض ...اما باقى الموضوع تركة لمن اعلم منى تيحاتى لكم جميعا

      بنتى الطيبة انجى دعائى لك بدون طلب منى يعلمة الله هذا بينى وبينة

      بعدين احنا مش قولنا حبة واحدة بس منوم (تاخدى شريط يا مفترية )ههههههه

      حذف
    4. بوركتم (أختنا خديجة ، و أخى عادل)

      لكما تحياتى و دعواتى بالخير 🌹

      حذف
  35. اختى الفاضلة خديجة سارد بما تيسر لى من معرفة فى هذا الامر حتى يرد عليكى استاذنا

    أهمية الحيض للمرأة تعتبر الدورة الشهرية من الوظائف المهمة التي يقوم بها جسم المرأة بشكل

    خاص، فنزول الدم في فترة الحيض يطهر الجسم من الدم الفاسد، والخلايا الميتة، ويجدد بطانة

    الرحم بشكل مستمر من البويضات غير الملقحة، فدم الدورة الشهرية هو دليل على صحة المرأة،

    كما أنه يحميها من أمراض القلب، وتصلب الشرايين. نزول دم الطمث كل شهر هي عادة شهرية يقوم

    بها الجسم حتى سن الخمسين، حتى تصبح المبايض غير قادرة على إنتاج البويضات، وعادة تختلف

    الدورة الشهرية لدى النساء حسب الجسم، حيث يبلغ متوسطها في نزول الدم ما بين أربعة إلى

    سبعة أيام، و تكون الفترة 28 يوماً بين كل دورة، وبعد انتهاء نزول دم الطمث فلا بُد من

    الاغتسال كما حث عليه الإسلام لما له من أهمية. أهمية الاغتسال من الحيض يعتبر الاغتسال من

    الحيض طهارة لجسم المرأة، وإشارة إلى عودتها إلى حياتها الطبيعية في أداء الصلاة، والصوم

    إذا كان في شهر رمضان، أو أداء العمرة والحج، فصلاة المرأة أو صومها وهي حائض لا يجوز شرعاً،

    كما أن الاغتسال نظافة للجسد، ويبدأ عادة بعد انقطاع الحيض، ويفضل التأكد من انقطاع الدم في

    اليوم الأخير من الدورة الشهرية، فالكثير من النساء يدركن أن الدم توقف، والبعض منهن يعتمدن

    على رؤية السائل الأبيض الذي يخرج دلالة على الطهر، وبعد تحري ذلك فعلى المرأة الاغتسال.

    طريقة الغسل من الدورة الشهرية النية التي محلها القلب دائماً، ثم التسمية بقول بسم الله

    الرحمن الرحيم. غسل اليدين ثلاث مرات، ثم غسل المنطقة الحساسة جيداً بالماء، ومسحها بقطنة

    مبللة بالقليل من المسك أو الطيب؛ لإزالة أثر الدم ورائحته، فالمسك أوصى به الرسول صلى الله

    عليه وسلم عند الاغتسال، فغسل الأعضاء التناسلية هي الخطوة الأولى، ولا يجوز تأجيلها للمراحل

    الأخيرة، حتى لا ينتقض وضوء الاغتسال. غسل اليدين مرة أخرى، ثم الوضوء كالوضوء للصلاة، ويجوز

    تأخير غسل الرجلين حتى بعد نهاية الغسل؛ حتى لا يعلق فيهما شيء من النجاسة أثناء الغسل. سكب

    الماء على الرأس ثلاث مرات حتى يصل الماء إلى منابت الشعرحتى يتخللها، ويفضل فك الشعر أثناء

    الغسل، ثم سكب الماء على الجسم بدءاً من الشق الأيمن ثم الشق الأيسر. غسل القدمين بعد الانتهاء

    من سكب الماء على الجسم. الاغتسال في السنة النبوية الشريفة (كان رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم

    إذا اغتسلَ مِن الجَنَابَةِ ، يبدأُ فيَغسلُ يدَيْه، ثم يُفْرِغُ بيمينه على شِمَالِه، فيَغسلُ فرجَه، ثم يَتوضأُ

    وضوئَه للصلاةِ، ثم يأخذُ الماءَ، فيُدخِلُ أصابَعَه في أصولِ الشَّعرِ، حتى إذا رأى أَنْ قد استبرأَ، حَفَنَ

    على رأسِه ثلاثَ حَفَنَاتٍ، ثم أفاضَ على سائرِ جسدِه ، ثم غسلَ رجليه، وفي رواية: أن النبيَّ -صلى الله

    عليه وسلم- اغتسلَ مِن الجنابةِ ، فبدأَ فغسلَ كفَيْه ثلاثًا، ثم ذكر نحوَ حديثِ أبي معاويةَ، ولم يَذْكُرْغسيل الرجلين(صحيح مسلم)

    الطهارة من الدورة الشهريّة كيفية الطهارة من الدورة الشهريّة الطهارة من الحيض تشتمل الطهارة الكبرى أي الاستحمام، والطهارة الصغرى أي الوضوء، ويمكن توضيح ذلك من خلال الخطوات التالية: عقد النيّة بالقول: نويت التطهّر من النجس الأكبر، أو: نويت رفع الحدث الأكبر، والنيّة محلها القلب لا يجوز التلفّظ بها نهائياً. البسلمة، ومحلها القلب أيضاً. غسل اليدين ثلاث مرات قبل إدخالهما في إناء الغُسل، وهذا يشمل الكفين فقط. غسل المنطقة التناسليّة باليد اليسرى لإزالة ما علق بها من أذى وقذارة. غسل اليدين مرّة أخرى ثلاث مرّات. * البدء بالوضوء العادي للصلاة، فيما قال أفاد أحد العلماء بتأخير غسل القدمين حتّى لا يعلق بهما شيء من الماء القذر المنسكب على الأرض أثناء استكمال عمليّة التطهر. غسل الشعر والحرص على وصول الماء إلى جذوره ومنابته، مع ضرورة البدء بالشق الأيمن ثمّ الشق الأيسر. تمرير الماء على كامل الجسد بدءاً بالشق الأيمن منه، وانتهاءً بالشق الأيسر. غسل القدمين والخروج. حكم الطهارة بعد انتهاء الدورة الشهريّة
    اذا لا يجوز التيمم فى مثل الوضع لزم وجود الماء فى هذة الحالة والله ورسولة اعلم

    ردحذف
  36. 🌼 بارك الله فيك اخي عادل واكرمك كما تتكرم على الخلق بالمساعدة ،وافاض عليك الحكمة والفهم والعلم ....
    🌼 ارجع واقرا استفساري رقم (9) و(10) انا لم اطرح استفسار عن كيفية الغسل كان السؤال مختلف تماما
    🌼 لكن مهما كان تبقى اجابتك مفيدة لمن يجهل كيفية الاغتسال الصحيحة ، مع ان استعمال المسك ليس ضروري ،فالرسول صلى الله عليه وسلم اشار في احاديث كثيرة بان الماء كعنصر طبيعي كافي وطهور
    🌼 زادك الله نورا على نور

    ردحذف
  37. استاذي الاستاذ خالد كل سنه وحضرتك طيب والاخوه والاخوات أسره المدونه بمناسبة شهر رجب اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان وانت راضي عنا يا مولانا ....!
    نريد تفسير في معني إياك وخلاف الشاهدين فتكون قطعت العهد مع الله ؟؟؟؟
    وكيف يقطع العهد مع الله ؟؟؟؟وكيف تعرف انك قطعت العهد مع الله وعلاماته ؟؟؟
    وهل كل إنسان له عهد مع الله !!!!!

    ردحذف
    الردود
    1. ربنا يجعل أيامكم كلها رضا ورحمه من الله ..

      * العهد : هو العمل بمنهج ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) ..
      * الشاهدين : الكتاب والسنة .. لأنهما يشهدا على صدق حالك

      والمقصود من الكلام : عدم مخالف الكتاب والسنة قدر المستطاع ( اتقوا الله ما استطعتم) ..
      وقطع العهد يكون .. باستباحة المخالفة ..
      وحينما تجحد كلامه وكم نبيه .. وتستبيح الحرام .. تكون قطعت العهد
      تحياتي لك

      حذف
  38. غير معرف20/3/18 6:54 ص

    السلام عليكم
    استاذ خالد لو تفضلتم وتكرمتم عندي سوال دايم يحيرني وطالما تردد بسري
    هل ابونا ادم تزوج امنا حواء ومادليل ذلك في القران لااعرف لما دائم يراودني هذا السؤال ؟
    جزاك الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف20/3/18 6:58 ص

      حبيبتى نعم تزوجها ويكفى شهادة رب العالمين

      ( وَقُلْنَا يَا آَدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ )

      حذف
    2. غير معرف21/3/18 10:39 ص

      الغاليه نجوى جزاك الله كل خير وجعلت بميزان حسناااااتك

      حذف
  39. ممكن سؤال يا استاذ خالد ..حلمت قريب اني كنت راكب عربية ونزلت منها دخلت بيت قديم ودخلت في آخر البيت من جوة وفيه اوضه كان الباب بتاعها مقفول بطوب وانا معرفش انها اوضه اصلا فحطيت ايدي على الحيطة وبدأت اقرأ ولكن مش متذكر قرأت اول سورة ايه المهم وانا بقرأ لقيت الطوب وقع ولقيت اوضه خرج منها دجاج كتير جدا وكان فيه جوه معاهم امرأه هزيله من الجوع والعطش .. خفت منها في الحلم وطلعت لبرة بعد كده مش فاكر تفاصيل تاني وصحيت .. بعد ما صحيت لقيت قدامي على المخدة زي جمجمة انسان بتروح وتيجي بسرعه جدا واغمض عيني وافتح القيها بتروح وتيجي سريع برضو لحد ما اختفت .. خفت جدا ساعتها وندهت على حد ينور النور لان النور كان مطفي .. فهل ده شئ عادي ولا ايه رأي حضرتك وجزاكم الله خيرا

    ردحذف
  40. أستاذي خالد الحبيب، سؤال في أسئلة مترابطة بنفس المعنى يخص سلوككم نحو الله لو تتكرّمون:

    علمت من قصص لمحات حياتكم أنكم تعرّضتم لكثير من الإنتلاءات الروحانية، سواء أسحار أو ربما الثقة في غير محلها في بعض الروحانيين، أو غير ذلك من الكثير من المعوّقات في طريقكم إلى الله؛ لكن أحببت أن أعرف كيف تعرّفتم في البدايات إلى أنّ الطّريق الذي تسلكون هو الطريق الصّحيح إلى الله؟ طبعا لا أتحدّث هنا عن اليقين الفعلي الذّي سيكون نتيجة لسلوككم وليس بداية للتحقق من صحّة الطّريق إلى الله، فلعل هذا اليقين لا يكون للسالكين في البدايات، ولا أتحدّث عن الإطمئنان القلبي المصاحب لكم عند السير في السلوك الصحيح وراحة البال، ولا أتحدّث عن عدم وجود تحميل أو غيره ممّا لا يثير شكا في صحّة السّلوك؛ ولكن كيف، كيف لكم التأكّد من صحّة هذا الطّريق وأنتم حينها حتى مفاهيم أساسية تعمناها منكم لم تكن عندكم لتنجدكم؟ كيف التأكّد من الكشف الحق ذاته إن صادفكم حينها (طبعا لا أتحدّث عن حالكم مع الكشف الآن والذي تستطيعون أن تحكموا عليه بأنه حقيقي ولا يخالطه شك بعد كل هذا العمر في السلوك إلى الله أو أنه غير ذلك، طبعا لا، لكني أتساءل عن البدايات والثبات فيها خاصّة أننا تعلمنا منكم أن ليس كل ما نراه حقيقة وليس كل ما غاب عنا باطل، فكيف سلّمتم بحقيق شيئ حينها)، إذ الكثير أيضا كان يعتقد أنه على الصّراط المستقيم وأنّ ما يراه هو حقيقة؛ فما الدّليل أنّ الّذّي أنتم إخترتموه سلوكا في بدايات سلوككم الحق، والذي هو طبعا اليوم مواصلة لذلك المشوار الأوّل نحو الطريق السليم إلى الله، ما الدليل الذّي رسّخ لديكم القناعة بأنه هو الحق وليس غيره؟(طبعا أستاذي الحبيب أنا في مقام البحث عن أسلوب تفكيركم وحججكم في الثبات لأستزيد منكم فهما وعلما)، ولست أبحث عن دليل بمعنى دليل تجريبي بالضرورة يمكن التثبت منه، ولكن أبحث عن مفهمم الدليل أو النور عندكم حينها والذّي قدّرتم أنه دليل بالنسبة إليكم على السلوك الصّحيح، كيف التحقق من صحّة السلوك المختار؟ لعلّ السّؤال سيكون شاملا إن طُرح هكذا: كيف التأكّد من خطوات الحق وسط ركام الباطل في الطّريق إلى الله؟

    المعترف بفضلكم إلى يوم الدّين، نزار

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب نزار ..
      عليك بالإخلاص والرضا .. فإنهما شيخي الوصول لمن أراد الله
      - فبالإخلاص : تسقط الإنا .. ولا يبقى إلا هو
      - وبالرضا : تسقط السخط .. فلا يبقى إلا تقول "سمعنا وأطعنا"
      - ومنهما ياتيك كل نور كل الصفات .. ومن يزيد فالله لديه المزيد .. وما ربك بظلام للعبيد ..
      - ولا تظن ان الله يضيع عبدا أخلص لمولاه ورضا بقضاءه وقدره .. !!
      - فإذا كان الله عند حسن ظن عبده في من يرجوه .. فما بالك بمن أخلص له ورضا به وتوكل عليه وتيقن فيه وبقي على توبته إليه مهما زاد ..!!

      - ولا تنسى يا صديقي حينما كنت معتزلا في كثير من الاوقات فإنما كان مع علم وليس عن جهل .. ويوجد قيود وضوابط ألزمت بها نفسي .. أهمها أن كل ما يأتيني ولا دليل عليه من العلم الديني .. فهو غير معترف به ولو أقسم العالم الروحاني من حولي انه علم حق ..!!
      ****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم ..

      حذف
  41. قلت ياربي جسدي ثقيل والهموم كثيرة فأي ذنب فعلته يارب استحققت به ذلك؟
    فتم فتح مشهد للفعل الذي فعلته!!!
    ☆☆☆☆☆☆☆☆

    اما انا فلم أدعو الله بشيء لأني كنت مبسوطة بالمدونة ومستمتعة بالعبادة والأذكار وكنت أظن أن الله خلاص كشف لي كل الذنوب... وفجأة ودون سابق انذار وانا اصلي يكشف لي مشهد!!!
    ياللهول لم اكن أتصور ابدا ان ثمة ذنب في هذا الموضوع
    المشهد= كنت قد اذيت ابنة مجاهد كبير بان نشرت بحث تاريخي حول شهيد ونقلت شهادات للناس عايشو المرحلة تدين هذا المجاهد بأنه هو القاتل دون توفر دليل... واتصلت بيا بنته وهددتني بان تقاضيني ضحكت لأنه لم يكن هناك دليل إدانة مما اغاضها وقفلت السماعة مسكينة ولم تفعل شيء...
    الخاطر قال: ومادخلك انت في موضوع سكت عنه المؤرخون ولا تعرفين حقيقته
    وياخيبتي ان لم يغفر لي ربي... بدأت أفكر في طريق اعتذار او رد الاعتبار المجاهد حتى بعد موته لكن لم أجد حل ثم اهتديت إلى أن وعدت الله بان اادي عنه عمرة ثم أرد الاعتبار لبنته وكل العائلة... فبدأت اهدأ وعلمت أن الله قبل مني ولم ييسر الله بعد ذلك....
    اما كيف أرد الاعتبار لا يمكنني الإفصاح عليه الان لأنه متعلق بخاطر آخر أثقل شوية غير قابل للاستيعاب الان...
    وأشكرك جدا معلم الخير ومؤدبي خالد ابو عوف
    ☆☆☆☆☆☆☆☆

    وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي واله...

    ردحذف
  42. للتوضيح : الشهيد هو زوج خالتي ورفيق درب والدي في الجهاد... شحنا منذ الصغر بقصة الاغتيال التي كانت يوم ٢٠ جويلية ٦٣ ( في الحقيقة هو شهيد الغدر)... وكانت منظمة أبناء الشهداء هي التي نظمت مسابقة احسن بحث تاريخي وخلال حفل توزيع الجوائز امسك بي أحد المجاهدين وقال لي فلان هو من قتل شهيد موضوع البحث قلت له اعلم وقد ضمنت البحث هذه المعلومة فذهل الرجل... أما انا ازددت إعجابا بنفسي وبدأت انظر لنفسي على اساس اني بطلة...
    وبعد سنوات بعد دخول الجامعة قلت اعيد البحث حتى يصبح أكثر أكاديمي واستغليت فرصة نشر الجريدة لقصة مشابهة ( إنها النفس وحب الظهور والشيطان وأمراض القلب هم من دفعوني لذلك) ويا ليت وقفت عند هذا الحد ...الطموح أصبح أكبر (والله لم اتذكر هذه الجزئية إلا الان) فقلت اعمل سلسلة اعنونها ب (عظماء نبذهم التاريخ) وقبل أن ينشر الاول في رأيكم بمن فكرت بطل الموضوع الثاني؟.. القاتل... خصوصا انه ابعد عن السلطة بسبب خلاف مع الرئيس طلبت مقابلة بنته وافقت المسكينة... وبعد يومين نشر الموضوع الاول...فأحست بأنها غدر بها وربما كذلك.. فعلت هذا وانا حتة عيلة تدرس سنة أولى إعلام واتصال...
    لماذا كتبت هذا التوضيح لأقول ان مثل هذه القصة كثير جدا في ثورتنا وقد صنفت من اخطاء الثورة ولا توجد ثورة في العالم خالية من مثل هذه الأخطاء...
    أما هذا المجاهد فقد اكمل حياته متقربا إلى الله بنى مسجد ومركز إسلامي في المدينه مسقط رأسه كما سميت باسمه مدينة كبيرة في الجزائر...
    بعدها صرفت نظر على الموضوع بطلب من امي وانقطعت بعدها عن الدراسة بسبب وفاة امي ... وكرهت الإعلام والاتصال درست سنة عملت مشكل مع ربنا... ولماذا ذكرت تاريخ الوفاة أعلاه لأنه نفس تاريخ وفاة والدي الف رحمة تنزل عليه وكان وهو على فراش الموت أشار لنا لتقريب صورة الشهيد له كان يلمس للصورة ثم يقبل يده
    رحم الله كل شهداء الأمة وادخلهم فسيح جنانه وغفر لنا ولهم... امين يارب العالمين
    ☆☆☆☆☆

    وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي واله

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف