الروحانيات فى الإسلام: ج8: رسالة التعريف بالحقائق والتحذيرات الإيمانية - تكرار الذنب لا يجعلك مستهزيء بربك ولا يجعلك منافق - لا تجعل المشايخ يحبسونك في أوحال ذنوبك - لا تنقطع عن الذكر أبدا .. يا من تفعل العادة السرية – يا أختي غير المحجبة - ويا تارك الصلاة - هل فعل المعصية يجعلك في حجاب عن الله ويجعلك في غير معية الله - هل فعل المعصية أو تكرارها مع الإلتزام بالعبادة معناه تراجع في العلاقة مع الله - أليس الإستمرار عمدا على ترك الحجاب وترك الصلاة يسمى إصرارا.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الجمعة، 11 أكتوبر 2019

Textual description of firstImageUrl

ج8: رسالة التعريف بالحقائق والتحذيرات الإيمانية - تكرار الذنب لا يجعلك مستهزيء بربك ولا يجعلك منافق - لا تجعل المشايخ يحبسونك في أوحال ذنوبك - لا تنقطع عن الذكر أبدا .. يا من تفعل العادة السرية – يا أختي غير المحجبة - ويا تارك الصلاة - هل فعل المعصية يجعلك في حجاب عن الله ويجعلك في غير معية الله - هل فعل المعصية أو تكرارها مع الإلتزام بالعبادة معناه تراجع في العلاقة مع الله - أليس الإستمرار عمدا على ترك الحجاب وترك الصلاة يسمى إصرارا.

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة التعريف بالحقائق والضوابط الإيمانية

لطالب القرب من الحضرة الإلهية

طريقة ومنهج أهل الإيمان في العلاقة مع الله
(أساسيات واجبة  - وضوابط لازمة وأصول ثابتة  - وتنبيهات هامة)

(الجزء الثامن)

- تحذيرات إيمانية هامة عليك أن تعرفها وأنت تتبع منهج أهل الإيمان -
* فهرس :
::الجزء الثامن:: تنبيهات إيمانية هامة عليك أن تعرفها وأنت تتبع منهج أهل الإيمان ..
:: تابع: الفصل الثاني والتنبيه العاشر: تنبيهات خاصة ومهمة جدا ::
1- سادسا: تكرار الذنب لا يجعلك مستهزيء بربك ولا يجعلك منافق ؟
2- لا تجعل المشايخ يحبسونك في أوحال ذنوبك ؟
3- سابعا: هكذا يأتيك الشيطان فيخدعك أو يرسل إليك أعوانه من الإنس ؟ فلا تنقطع عن الذكر أبدا .. يا من تفعل العادة السرية – يا أختي غير المحجبة - ويا تارك الصلاة ؟
4- ثامنا: هل فعل المعصية يجعلك في حجاب عن الله ويجعلك في غير معية الله ؟
5- تاسعا: هل فعل المعصية أو تكرارها مع الإلتزام بالعبادة .. معناه تراجع في العلاقة مع الله ؟
6- عاشرا: قد تتسائل فتقول: أليس الإستمرار عمدا على ترك الحجاب وترك الصلاة يسمى إصرارا ؟
  ******************************
(تابع : الفصل الثاني)
تنبيه خاص جدا .. قد يدمرك نفسيا وإيمانيا ::
:: متابعة واستكمال : التنبيه العاشر :: 
(المعصية ولو كبائر لا تسقط عنك محبة الله ورسوله)
- فافهم واعقل ما أخبرك به حتى لا تضيع -
***********************************

:: لا تلتفت لهذه الأقوال لأنها باطلة وغير صحيحة ::
..:: سادسا: تكرار الذنب لا يجعلك مستهزيء بربك ولا يجعلك منافق ::..
(لا تجعل المشايخ يحبسونك في أوحال ذنوبك)

* أخي الحبيب .. أتابع معك ما ذكرناه سابقا عما يواجهك في طريقك الإيماني مع بعض النفوس التي توذي المؤمن العاصي سواء بعمد او بجهل .. وكأنهم يستمتعون بالأذى النفسي له .. حتى يجعلوه يائس من حياته الإيمانية .. حتي يبرهنوا أنهم كانوا على صواب لما آذوه نفسيا ..!!

* من الغريب أن نجد البعض من الدعاة يقولون كلام غير صحيح في الدين .. ويجعلون منه عقيدة ودين .. !! بل أحيانا يتطاول البعض على الشرع ويجعل من كلام بعض الصالحين شريعة وينشرها بين الناس لأنه يظن أنه لو نقل هذا فهو بذلك سيمنع الناس عن فعل الذنب ..!!

- ولكن الحقيقة أنه قام بتخويف الناس من الذنب حتى جعلهم متعلقين بالذنب .. وليسوا متعلقين بالغفور الرحيم ..!! وهذه جريمة في حق الدين لأن هذا الداعية أو الشيخ اتبع هوى نفسه .. وافتتن بكلام بعض الصالحين .. وجعل ينشر بين الناس ما تظنه نفسه أنه نافع للناس .. وتجاهل كلام الله ورسوله .. وكأن كلام بعض الصالحين أصبح شريعة .. فهل هذه هي الدعوة إلى الله ؟!!

- فمن المقولات التي يقولونها للناس ..
1- مقولة: (كيف تكون محب لله ورسوله وتعصيهما .. فلو كنت محبا ما كنت عصيت) .. وقد أثبت لك سابقا أن المعصية حتى ولو كانت كبيرة لا تسقط عن قلبك حبك لله ورسوله .. فلا تسمح لأحد أن يقول لك ذلك .

2- مقولة: (أن تكرار الذنب يجعلك كالمنافق لأنك تبت ورجعت لذنبك .. فلو كنت صادق لكنت التزمت بتوبتك) .. وقد أثبت لك سابقا أن هذا كلام باطل .. لأن المؤمن ممكن أن يستمر على معصية وهو بين حال التوبة وتكرار المعصية .. والله غفور رحيم ..

3- مقولة: (المستغفر من الذنب وهو مقيم عليه كالمستهزئ بربه) .. والبعض يظن هذه المقولة أنها حديث وهي ليست حديث نبوي .. وهو غالبا قول منسوب إلى الصحابي عبد الله بن عباس وبسند ضعيف لم يصح .. وروي عنه أيضا بسند ضعيف مقولة (من طلب العلم لغير العمل فهو كالمستهزئ بربه) رواه الديلمي في الفردوس .. وفي كل الأحوال .. هذه ليست أحاديث نبوية .. بل ونسبة صحتها ونسبتها لابن عباس مشكوك فيها أيضا ..!!

- وعموما هذه المقولة وغيرها من المقولات على لسان بعض السلف أو الخلف .. من النظرة إلى أن فاعل الذنب مستهتر بعلاقته بالله لو كرره .. أو أنه كالمنافق مع الله .. فهذا كلام غير صحيح وباطل وليس من الدين .. بل ومعارض لكلام النبي صلى الله عليه وسلم .. ليه ؟

- لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد أثبت الإيمان لمن يأتي الذنب على فترات متباعدة .. وأيضا أثبت الإيمان لمن ظل مغلوب على معصيته حتى يوم وفاته .. !!

- ولكن أين نجد هذا المعنى في كلامه صلى الله عليه وسلم ..؟
- عن عبد الله بن عباس عن النبي قال (ما من عبدٍ مؤمِنٍ إلَّا وله ذنبٌ ، يعتادُهُ الفينَةَ بعدَ الفينَةِ ، أوْ ذنبٌ هو مقيمٌ عليه لا يفارِقُهُ ، حتى يفارِقَ الدنيا ، إِنَّ المؤمِنَ خُلِقَ مُفَتَّنًا ، توَّابًا ، نَسِيًّا ، إذا ذُكِّرَ ذكَرَ) رواه الطبراني .. وذكره الألباني في الصحيحة وقال: هذا إسناد صحيح ، رجاله ثقات رجال الصحيح - غير الحسن بن العباس الرازي، وهو ثقة .

- ومعنى الحديث تم شرحه في الجزء السابق .. ولكن ما يهمني هو قول النبي (ما من عبد مؤمن) .. فقد أثبت له الإيمان بالرغم استمرار فعل الذنب سواء على فترات أو دائما .. ولم يقل عنه أنه مستهزيء بربه ..!!

- وكيف تكون مقولة المستهزيء بربه والتي يسميها البعض حديث نبوي .. هي مقولة صحيحة .. وهي تتعارض مع الدين .. ؟!!

- فإذا كانت المعصية حتى لو كررتها عن غلبة شهوة قد جعلتني مستهزءا بربي .. فسأكون موصوف بوصف هو خاص بمعاملة الكافر مع الله .. لأن وصف القرآن لم يأت بالإستهزاء إلا لمن جحد أنبياء الله وأوامر الله عن جحود وكفر ..؟

- فإذا كنت مؤمن وأعصي وأتوب وأعصي وأتوب .. قد جعلوني مستهزئا بالله ربي .. فما هو حال وصف الكافر والملحد والمنافق .. إذا كان صفة الإستهزاء من فعل هؤلاء .. يقول تعالى: (وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِّن قَبْلِكَ فَأَمْلَيْتُ لِلَّذِينَ كَفَرُواْ ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ عِقَابِ) الرعد32 ، ويقول تعالى: (يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِئُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ) التوبة64 ، ويقول تعالى: (وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِّن قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون) الأنبياء41 ، ويقول تعالى: (فَقَدْ كَذَّبُواْ بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءهُمْ فَسَوْفَ يَأْتِيهِمْ أَنبَاء مَا كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ) الأنعام5 .. 
- وغير ذلك كثير من الآيات تفيد بأن الإستهزاء بالله يكون من الكافر بالله ورسله وليس من المؤمن ..!!

- وطالما جعل بعض الدعاة من المؤمن مستهزيء بالله لأنه عصى وتاب ورجع للمعصية بعد توبته ويجاهد نفسه .. فلماذا يكون مؤمن من أساسه طالما هؤلاء الدعاة جعلوه مساويا في الحكم بالكافر والملحد .. 

- وإذا كان تكرار العصيان فيه استهزاء .. فلماذا وصف الله نفسه بأنه الغفور أي دائم المغفرة ؟!! .. فهذا وصف لا يكون إلا بتكرار معصية من العبد ..!!

- وما هي حينئذ فائدة أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم .. في تكرار الذنب وقبول توبة العبد كما جدد التوبة .. ؟!

- وما هي حينئذ فائدة كلامه تعالى عن أنه يغفر الذنوب جميعا ؟!

* مما سبق بيانه .. لا يصح أن يقال .. أن العاصي المؤمن مستهزيء بربه .. وإلا فمن يظن أن العاصي مستهزيء بربه .. سيكون تكلم بخلاف ما نعرفه من أسماء الله وصفاته وبخلاف ما جائنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ..!!

- ختاما: سُئل الحسن البصري رحمه الله وهو من التابعين : (عَنْ رَجُلٍ لَا يَتَحَاشَى مِنْ مَعْصِيَةٍ إِلَّا أَنَّ لِسَانَهُ لَا يَفْتُرُ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ، فَقَالَ: إِنَّ ذَلِكَ لَعَوْنٌ حَسَنٌ) .. نقلا عن جامع العلوم والحكم لابن رجب ص424

- تعقيبا على كلام الحسن : أن ما قال الحسن البصري هو الدين حقا .. لأن اللَّهُ تَعَالَى قال: (خَلَطُوا عَمَلًا صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا عَسَى اللَّهُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ) التوبة102 ..

* أخي الحبيب وأختي الفاضلة ..
- لا يلتفت أحد إلى كلام يعارض الشريعة ومخالف لكلام الله ورسوله .. لأن هذه الأقوال قد تؤدي لتدمير حياة إنسان في علاقته مع الله .. وتجعله يائس من معاصيه ..!!

- وعند البعض الآخر تظهر مشكلة خطيرة جدااا .. وهي التعلق بالذنب نتيجة التخويف من النار والعقاب الإلهي .. وكأننا نعبد إله العقاب ولا وجود للرحمة والغفران .. والحقيقة المؤلمة أن جماعة عون الشيطان على العاصي المؤمن .. ومن سار على نهجهم .. يعبدون الله على مزاجهم وليس كما طلب منهم الله ..؟!!

- وبدلا من أن يتعلق العبد المؤمن بالرحيم الغفور .. فهذه الجماعة أخذوا يعلمون الناس كيف يتعلقون بالذنوب وليس بالله .. حتى أصبحت الذنوب كالغرفة المظلمة التي لا يستطيعون الخروج عنها .. وأصبحت محبس لأنفسهم ..!!

- ولو كان التوجيه والإرشاد سليم .. لجعلوا الناس تتعلق بالله الغفور الرحيم .. وليس بالذنب الذي سيدخلهم النار .. !!

- وسيأتي مناقشة مسألة التعلق بالذنب .. لأنه لا يصح لك طريق للإيمان وأنت متعلق بغير الله في قلبك ..

- ولكن حتى لا تتأثر بالمجتمع من حولك أثناء سلوكك الإيماني طلبا لله .. فدعنا نستكمل ما يفعله بعض الناس الذين يجعلونه من أنفسهم شركاء لله في حكمه .. ويدخلون هؤلاء النار وهؤلاء إلى الجنة ..!! وهم من الأخسرين أعمالا ..!!

***********************************

..:: سابعا: هكذا يأتيك الشيطان فيخدعك أو يرسل إليك أعوانه من الإنس ::..
(لا تنقطع عن الذكر أبدا .. يا من تفعل العادة السرية – يا أختي غير المحجبة - ويا تارك الصلاة)

* أخي الحبيب .. أختي الفاضلة ..
- قد تغلبك المعصية مرارا وتكرارا .. فقد تعصي مثلا كالذي يفعل العادة السرية .. وتتوب وتعقد العزم أن لا تعود .. ولكن بعد فترة وبعد أن كنت ملتزم ولك أورادك وذكرك .. فإذا بالشهوة تعلو عليك وقد لا تستطيع مجاهدتها .. فتفعل العادة السرية مرة أخرى ..

1- ويأتيك الشيطان هنا فيقول لك: أنت منافق ومستهزيء بربك ولا عزيمة لك ولا فلاح لك في العلاقة مع الله .. بل لو كان الله يحبك لكان ساعدك واعانك على عدم فعل المعصية ؟!!

- فلا تلتفت لكلام الشيطان .. ولا تيأس ولا تتوقف عن الصلاة ولا عن أورادك ولا أذكارك .. ولا تفكر في ذلك أبدا .. وإلا تكون أخطأت خطأ كبير في حق نفسك وتكون خضعت لوسواس الشيطان .. وضللت السبيل فعلا .. !! بل إذا عصيت فاندم واستغفر واطلب من الله أن يعينك على عدم تكرار الفعل .. وهكذا دائما أبدا يكون حالك مع الله كلما عصيت ..

2- أو قد يأتيك الشيطان أخي الحبيب ويراك لا تصلي .. ويقول لك: كيف تذكر الله وأنت لا تصلي فريضته التي افترضها عليك .. ألا تستحي ؟!! فتوقف حتى تتأدب مع الله وتصلي ..!!

- فلا تلتفت لكلام الشيطان .. واذكر الله سواء تعبد لفظي أو عملي بحُسن خلق مع الناس أو بالصدقة .. وفي نيتك أن تفعل ذلك لأن الله يحب ذلك .

3- أو قد يأتيكي الشيطان يا أختي الفاضلة غير المحجبة ليمنعك عن الذكر .. ويقول لك لا يصح لك ذكر الله وأنتي تعصي الله لأنك تسيرين في الشارع وأنتي بشعرك ويراك الناس هكذا .. فكيف تذكري الله وأنت على معصية ؟

- لا تلتفي للشيطان .. واعملي الخير واذكري الله .. وافعلي كل ما تستطيعيه من أعمال الخير من صدقة وصيام وحُسن خلق في المعاملة واذكري الله كثيرا .. لأن الحسنات يذهبن السيئات .

- أيها السادة الأفاضل: انتبهوا لشيء مهم:
- أن نفس هذا الشيطان الذي يؤثر سابقا عليك .. هو الذي يأتيك أيضا ويقول لك: لابد من الخشوع في الذكر .. وإلا فذكرك لله لا يصح ..!! ولكن في مرحلة الذكر ..!!

* وهنا يأتي سؤالين يا أخي الحبيب وأختي الفاضلة وتلك الأسئلة هي:
1- هل فعل المعصية يمنعك عن الذكر ويجعلك في حجاب عن الله ويجعلك في غير معية الله ؟

 2- هل فعل المعصية أو تكرارها مع الإلتزام بالعبادة .. فهذا معناه تراجع في العلاقة مع الله ؟

*************************

..:: ثامنا: هل فعل المعصية يجعلك في حجاب عن الله ويجعلك في غير معية الله ؟ ::..

- لا .. يا أخي الحبيب .. فلا تسمح للشيطان أن يؤثر عليك .. أو من هم عون للشيطان من الإنس الذين يرسلهم الشيطان ليحبطوك .. لأن فعلك المعصية هو عمل .. وفعل الطاعة هو عمل .. ولذلك يقول تعالى (وَآخَرُونَ اعْتَرَفُواْ بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُواْ عَمَلاً صَالِحاً وَآخَرَ سَيِّئاً عَسَى اللّهُ أَن يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) التوبة102 .. فعملك الصالح دليل على مجاهدتك لنفسك بطاعة أخرى لتجبر بها معاصيك التي تفعلها .. كالذي يصلي النافلة اتباعا للنبي ولتكون جبرا له فيما نقص من صلاة الفرض ..

- ولا تسمح لعون الشيطان من الإنس الذي يستتر وراء الملابس الدينية .. أن يقول لك أن الذكر غير مقبول أو أنت لست في علاقة مع الله طالما لا تصلي أو تغلبك العادة السرية أو يا أختي أنتي غير محجبة .. فأعمالك غير مقبولة والله سيحبطها لكم ..!!

- فهذا إنسان جاهل وعون للشيطان ليمنع المؤمن من عبادة الله .. وأبسط دليل لو قلت له هل تصح الصدقة والحج ؟ سيقول لك نعم تصح طالما المال حلال ..!! فإذا كانت الصدقة تم قبولها وهي عبادة فما الذي يمنع أن يقبل الله باقي العبادات ؟!!

- وكيف تخرج عن معية الله وهو يقول لك (فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ) البقرة152 .. ويقول في الحديث القدسي(أنا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بي، وأنا معهُ إذا ذَكَرَنِي) صحيح البخاري..

- وما فائدة قوله تعالى حينئذ الذي يقول فيه: (إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّـيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ) هود114 .

- واعلم أخي الحبيب وأختي الفاضلة .. أنك لو وجدت في نفسك رغبة في صلاة ركعتين لله .. وأنت لا تصلي .. فصلي أخي الحبيب وأختي الكريمة .. واطلبوا من الله ما تريديون .. فأنتم لستم كفار ..!!

- ولا تسمح للشيطان يقول لك: كيف تصلي ركعتين لله وأنت لا تصلي الفرض أصلا ؟ أهذا يصح ؟ وكيف تقرأ القرآن وأنت غير مصلي ؟ او ما شابه هذا الكلام الشيطاني ..!!

- فلا تخضع لهذا الوسواس الشيطاني الذي غالبا سيأتيك من أعوان الشيطان من عالم الإنس .. الذين يزكون أنفسهم على خلق الله ليظهرون أنفسهم أنهم أهل الكمال وأنت أهل النقص ..!! فلا تلتفت لمراسيل الشيطان .. وأقم عبادتك لله كلما استطعت ذلك .. حتى لو كان لديك خلل وتقصير في عبادة أخرى .. فاخلط عملك السيء بعمل صالح لعل الله يجعل الصالح غالبا لعملك السيء فيجعلك من المهتدين .. فانتبه لما قلته لك .. فقد لا تجده في مكان ..!!

- أما عن حبط الأعمال فهي تكون للمصر المستبيح للذنوب كذنب الكفر والإلحاد والنفاق العقائدي .. أو كالذي يستبيح من الشريعة أحكاما هي حرام ويقول هي حلال .. أو كالذي يحارب الدين بأي وسيلة ممكنة .. لذلك يقول تعالى (إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَيَقْتُلُونَ الِّذِينَ يَأْمُرُونَ بِالْقِسْطِ مِنَ النَّاسِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ . أُولَـئِكَ الَّذِينَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ) آل عمران21-22.

- ويقول تعالى عن المرتد عن دينه الذي رجع للكفر بعد أن كان مؤمن : (وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُوْلَـئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) البقرة217.

- ويقول تعالى عن المشرك الذين نسبوا ما لله إلى بعض خلق الله: (وَلَوْ أَشْرَكُواْ لَحَبِطَ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ) الأنعام88.

- ويقول تعالى عن الجاحد للشريعة لأنه لا تعجبه أحكام الله: (وَمَن يَكْفُرْ بِالإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ) المائدة5 .

- ويقول عن الملحد وأشباهه: (وَالَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَلِقَاء الآخِرَةِ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ هَلْ يُجْزَوْنَ إِلاَّ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ) الأعراف147.

- ويقول تعالى: (ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ) محمد9.

- ويقول عن الذي يسيء الأدب مع النبي حتى ولو مؤمن: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ) الحجرات2.

* يبقى أخي الحبيب أو أختي الفاضلة الذي فعلت المعصية .. تجد أن الله يحبط أعمال من ارتد وكفر عن دينه أو جحد احكام شرعية وأنكرها .. أو ممكن يكون مؤمن ومسيء للنبي صلى الله عليه وسلم كما الذين يدعون الناس في زماننا لإنكار عبادة الصلاة على النبي لفظيا وجحدوا كلامه الشريف .. أوكالذي يستمتع باتهام أبواي الرسول أنهما في النار وكأنه يقلل من شان النبي صلى الله عليه وسلم .. وهذا محض توهم من قائله ودلالة على خسيسة نفسية فيه لاستمتاعه بذلك .. ولا حاجة لنا لمناقشته ..!!

- ولكن اعلم أخي الحبيب وأختي الفاضلة أن الأنفاس قليلة ويوم القيامة قريب .. فمتى ستلتزم مع الله يا أخي الحبيب وأختي الفاضلة ..؟!! .. فلا تجعل الحياة تغرك وتجعلك في غفلة حتى لا تضيع أوقاتك فيما لا خير فيه .. وقد تسيء لنفسك بسبب ظلمك لنفسك بابتعادك عن العمل مع الله ..

******************************

..:: تاسعا: هل فعل المعصية أو تكرارها مع الإلتزام بالعبادة .. معناه تراجع في العلاقة مع الله ؟ ::..

- أخي الحبيب .. تكرار المعصية .. ليس دليل عن تراجع علاقتك مع الله .. وإنما دليل على أنك لازلت تريد أن تجتهد أكثر حتى تقهر نفسك .. وليس دليل على بعد الله عنك ولا أنك محجوبا عن رحمة الله وغفرانه .. فافهم حتى لا تندم ..!!

- بل كلما عصيت فارجع إلى الله بالندم واعترف بذنبك واستغفر وتب وكن مؤمنا قويا في طلب الود من الله .. وكلما عصيت .. قم مرة أخرى مع الله وجاهد نفسك .. وقف بقلب مؤمن وقل: أنت حبيبي يارب لأنك الودود .. فأعني على نفسي التي تغلبني ..!!

* وكلما عصيت ورجعت لنفس الذنب .. فجاهد وقف مرة أخرى وقل يارب ساعدني وخد بيدي فإني ضعيف ..!!

* وهكذا طوال حياتك لا تتوقف عن مجاهدة نفسك وإن غلبتك .. وإن غلبتك .. وإن غلبتك .. فارجع إلى الله .. وارجع إلى الله .. وارجع إلى الله .. هكذا علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .. كما سبق في الأحاديث الكثيرة السابقة عن تكرار الذنب ..!!

***************************


..:: عاشرا: قد تتسائل فتقول: أليس الإستمرار عمدا على ترك الحجاب وترك الصلاة يسمى إصرارا ؟ ::..

* قد يجول بخاطرك سؤال مهم: بعد قرائتك للجزئية السابقة الخاصة بترك الحجاب وترك الصلاة .. وهذا السؤال هو: أليس ترك الحجاب وترك الصلاة هو إصرار على المعصية .. فكيف ينال العبد الغفران حينئذ طالما هو مصر على خطيئته ..؟!!

- الجواب:
- لا ينال الغفران فيما هو يصر عليه .. وليس على مجموع علاقاته مع الله .. لأنه من المفترض أن يجتهد ويحاول أن يصلح هذا الخلل في العلاقة مع الله .. لو باعمال صالحة أخرى استرضاءا لله .. كفعل الصدقات أو حسن المعاملات أو النصيحة الصادقة أو مساعدة الناس أو إكرام ضيف أو مساعدة محتاج أو دفع دين أو إطعام طعام أو كسوة مسكين .. أو نشر معلومات فيها خير للناس .. وهكذا ..

- يبقى الإصرار يوقف لك المغفرة على نفس ذات الذنب الذي تفعله وتستغفر منه .. ولكن باب الغفران وتكفير السيئات يظل مفتوح أمام المعاملات الأخرى .. لأن الحسنات يذهبن السيئات ..!!

- ولكن خد بالك .. ما ذكرته لك هو جزء من معاملة الله معنا .. ولكن هناك جزء آخر يمنحه الله للعبد بمحض الفضل وهو الغفران لمن يشاء بغير حساب ..!!

- ودليل ذلك:
1- هو قول النبي صلى الله عليه وسلم: (خمسُ صلواتٍ افترضَهُنَّ اللَّهُ علَى عبادِهِ فمن جاءَ بِهِنَّ لم ينتقِصْ منهنَّ شيئًا استخفافًا بحقِّهنَّ فإنَّ اللَّهَ جاعلٌ لَه يومَ القيامةِ عَهْدًا أن يُدْخِلَهُ الجنَّةَ ومن جاءَ بِهِنَّ قدِ انتقَصَ منهنَّ شيئًا استخفافًا بحقِّهنَّ لم يَكُن لَه عندَ اللَّهِ عَهْدٌ .. إن شاءَ عذَّبَهُ وإن شاءَ غفرَ لَهُ) صحيح بن ماجه.

* قلت (خالد صاحب الرسالة):
- معنى (استخفافا) : أي متهاونا في أدائها .. أو بالترك لها تكاسلا وليس جحودا (والجحود هو أن يقول: أنه ترك الصلاة لأنها ليست فرض ولا من الشرع ومنكرا لها .. فهذا خارج عن سبيل المؤمنين تماما) ..

- معنى (لم يكن له عند الله عهد): لم يكن له وعد مؤكد بأن يدخل الجنة مع الداخلين من البداية .. ولا عهد له بالأمان من العقاب على تركها لأن له أن يعقابه على تركها ..

- وجاء بذكر الصلاة على وجه الخصوص دون سائر العبادات المفروضة والواجبة .. لمزيد الإعتناء بها ودليل على صدق العبودية مع الله .. ولأنها كبيرة على النفوس لتكرارها يوميا خمس مرات فمن يؤديها فهو سيؤدي ما هو أقل منها من العبادات في التكرار حيث يتم فعلها على فترات زمنية بعيدة كالزكاة والحج والصيام ..

- لطيفة: ولو انتبهت لقوله في الحديث (جاءَ بِهِنَّ لم ينتقِصْ منهنَّ شيئًا) .. فيه إشارة ليس فقط انتقاص بترك الصلاة .. وإنما بملحقات الصلاة التي يترتب عليها من إلتزامات من ابتعاد عن الفحشاء والمنكر وفعل للطاعات في سائر العبادات والمعاملات .. لأن المصلي صلاته من المفترض أن تفعل به ذلك .. فكأن سائر الفروض مدرجة تبعا لعبادة الصلاة .. ولذلك اهتم بذكرها دون غيرها .. والله أعلم في كل ما سبق .

* قال الإمام السندي رحمه الله (المتوفى: 1138هـ):
- قوله: "أن يدخله" أي: بأن يدخله من الإدخال، والمراد الإدخال أولًا، وإلا .. فمطلق الإدخال يكفي فيه مجرد الإيمان، وهذا يقتضي أن المحافظ على الصلوات يوفق للصالحات بحيث يدخله الجنة ابتداء "استخفافًا بحقهن" أي: لقلة الاهتمام والاعتناء بها، والحديث يدل على أن تارك الصلاة مؤمن .. "عذبه" أي: بقدر ذنوبه.
كفاية الحاجة في شرح سنن ابن ماجه ج1 ص427
   
2- وعن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(إنَّ اللَّهَ سيُخَلِّصُ رجلًا من أمَّتي على رؤوسِ الخلائقِ يومَ القيامةِ فينشُرُ علَيهِ تسعةً وتسعينَ سجلًّا ، كلُّ سجلٍّ مثلُ مدِّ البصرِ ثمَّ يقولُ : أتنكرُ من هذا شيئًا ؟ أظلمَكَ كتبتي الحافِظونَ ؟يقولُ : لا يا ربِّ ، فيقولُ : أفلَكَ عذرٌ ؟ فيقولُ : لا يا ربِّ ، فيقولُ : بلَى ، إنَّ لَكَ عِندَنا حسنةً ، وإنَّهُ لا ظُلمَ عليكَ اليومَ ، فيخرجُ بطاقةً فيها أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ ، وأشهدُ أنَّ محمَّدًا عبدُهُ ورسولُهُ ، فيقولُ : احضُر وزنَكَ فيقولُ يا ربِّ ، ما هذِهِ البطاقةُ ما هذِهِ السِّجلَّاتِ ؟ فقالَ : فإنَّكَ لا تُظلَمُ ، قالَ : فتوضَعُ السِّجلَّاتُ في كفَّةٍ ، والبطاقةُ في كفَّةٍ فطاشتِ السِّجلَّاتُ وثقُلتِ البطاقةُ ، ولا يثقلُ معَ اسمِ اللَّهِ شيءٌ) صحيح الترمذي.

- فالعدل هو أن تعاقب على عصيانك لله .. ولكن الفضل هو أن يتجلى عليك بغفرانه لحكمة هو يعلمها فيك "وسأذكر أمثلة بعد قليل" .. ولكن لا تظن بدون عمل .. لعلك تعمل عملا يقبلك به الله بالرغم من استمرارك على المعصية .. ويكفي لهذا العمل هو الإيمان القلبي الصادق بالله ورسله "في كل الأزمان" ..

* الدليل على أن الله قد يغفر لك حتى ولو كنت مستمر على معصية .. ولكن تفعل طاعة أخرى .. فقد يجبرك بهذه الطاعة الأخرى فيمحو ذلك بذلك فضلا منه.. 

* أولا من القرآن :
1- قال تعالى: (إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا) النّساء48.
- وجملة (لمن يشاء) : تشمل الغفران بمحض الفضل .. كرامة لخضوعك بالإعتراف لربك ومولاك الله .. أنه إلهك الحق ...

- يقول الشيخ سيد طنطاوي رحمه الله:
والمعنى: إن الله لا يغفر لكافر مات على كفره، ويغفر ما دون الكفر من الذنوب والمعاصي لمن يشاء أن يغفر له إذا مات من غير توبة. فمن مات من المسلمين بدون توبة من الذنوب التي اقترفها فأمره مفوض إلى الله، إن شاء عفا عنه وأدخله الجنة، وإن شاء عذبه ثم أدخله الجنة.
التفسير الوسيط ج3 ص177

- ولا تنسى أن التوحيد هو عمل مع الله .. لأنه عمل قلبي .. وأساس العلاقة مع الله .. ثم يتبع ذلك العمل المرتبط بهذا الإيمان ..

* ثانيا من الأحاديث :
1- عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (غُفِرَ لِامْرَأَةٍ مُومِسَةٍ، مَرَّتْ بكَلْبٍ علَى رَأْسِ رَكِيٍّ يَلْهَثُ، قالَ: كَادَ يَقْتُلُهُ العَطَشُ، فَنَزَعَتْ خُفَّهَا، فأوْثَقَتْهُ بخِمَارِهَا، فَنَزَعَتْ له مِنَ المَاءِ، فَغُفِرَ لَهَا بذلكَ) صحيح البخاري .
- معنى (امراة مومس): أي مهنتها هي الدعارة أي تجاهر بالزنا ..
- معنى (رأس ركي) : أي حافة بئر ..
- معنى (خفها) : أي حذائها ..
- معنى (خمارها): أي الطرحة التي عليها خلعتها لتستخدمها كحبل تربط به حذائها وتنزله في البئر لتجلب للكلب الماء .

2- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (حُوسِبَ رَجُلٌ مِمَّنْ كانَ قَبْلَكُمْ، فَلَمْ يُوجَدْ له مِنَ الخَيْرِ شيءٌ، إلَّا أنَّه كانَ يُخالِطُ النَّاسَ، وكانَ مُوسِرًا، فَكانَ يَأْمُرُ غِلْمانَهُ أنْ يَتَجاوَزُوا عَنِ المُعْسِرِ، قالَ: قالَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ: نَحْنُ أحَقُّ بذلكَ منه، تَجاوَزُوا عنْه) صحيح مسلم وصحيح بن ماجة .

- معنى (موسرا): أي ييسر على الناس .. حيث كان هذا الرجل يذهب إليه الناس ويقترضون منه المال .. وكان ييسر على الناس في سداد الديون ، ويؤخر من تعسر في السداد ولا يطالبه ولا يشق عليه ..

- وفي رواية بلفظ (أنَّ رجلًا لم يعملْ خيرًا قطُّ ، و كان يُداينُ الناسَ ، فيقولُ لرسولِه : خُذْ ما تيسَّر ، و اتركْ ما عَسُرَ و تجاوزْ ، لعل اللهَ يتجاوزُ عنا . فلما هلك قال اللهُ له : هل عملتَ خيرًا قطُّ ؟ قال : لا ، إلا أنه كان لي غلامٌ ، و كنتُ أُدايِنُ الناسَ ، فإذا بعثتُه يتقاضى قلتُ له : خُذْ ما تيسَّرَ ، و اتركْ ما عَسُرَ ، و تجاوزْ ، لعل اللهَ يتجاوزُ عنا . قال اللهُ تعالى : قد تجاوزتُ عنك) صحيح بن حبان.

3- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (كانَ فِيمَن كانَ قَبْلَكُمْ رَجُلٌ قَتَلَ تِسْعَةً وتِسْعِينَ نَفْسًا، فَسَأَلَ عن أعْلَمِ أهْلِ الأرْضِ فَدُلَّ علَى راهِبٍ، فأتاهُ فقالَ: إنَّه قَتَلَ تِسْعَةً وتِسْعِينَ نَفْسًا، فَهلْ له مِن تَوْبَةٍ؟ فقالَ: لا، فَقَتَلَهُ، فَكَمَّلَ به مِئَةً، ثُمَّ سَأَلَ عن أعْلَمِ أهْلِ الأرْضِ فَدُلَّ علَى رَجُلٍ عالِمٍ، فقالَ: إنَّه قَتَلَ مِئَةَ نَفْسٍ، فَهلْ له مِن تَوْبَةٍ؟ فقالَ: نَعَمْ، ومَن يَحُولُ بيْنَهُ وبيْنَ التَّوْبَةِ؟ انْطَلِقْ إلى أرْضِ كَذا وكَذا، فإنَّ بها أُناسًا يَعْبُدُونَ اللَّهَ فاعْبُدِ اللَّهَ معهُمْ، ولا تَرْجِعْ إلى أرْضِكَ، فإنَّها أرْضُ سَوْءٍ، فانْطَلَقَ حتَّى إذا نَصَفَ الطَّرِيقَ أتاهُ المَوْتُ، فاخْتَصَمَتْ فيه مَلائِكَةُ الرَّحْمَةِ ومَلائِكَةُ العَذابِ، فقالَتْ مَلائِكَةُ الرَّحْمَةِ: جاءَ تائِبًا مُقْبِلًا بقَلْبِهِ إلى اللهِ، وقالَتْ مَلائِكَةُ العَذابِ: إنَّه لَمْ يَعْمَلْ خَيْرًا قَطُّ، فأتاهُمْ مَلَكٌ في صُورَةِ آدَمِيٍّ، فَجَعَلُوهُ بيْنَهُمْ، فقالَ: قِيسُوا ما بيْنَ الأرْضَيْنِ، فَإِلَى أيَّتِهِما كانَ أدْنَى فَهو له، فَقاسُوهُ فَوَجَدُوهُ أدْنَى إلى الأرْضِ الَّتي أرادَ، فَقَبَضَتْهُ مَلائِكَةُ الرَّحْمَةِ. قالَ قَتادَةُ: فقالَ الحَسَنُ ذُكِرَ لَنا، أنَّه لَمَّا أتاهُ المَوْتُ نَأَى بصَدْرِهِ) صحيح مسلم.

4- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (نزَعَ رجلٌ لم يَعْمَلْ خيرًا قطُّ غُصْنَ شوكٍ عن الطريقِ، إما كان في شجرةٍ فقَطَعَه وألقاه ، وإما كان موضوعًا فأَماطَه، فشَكَرَ اللهَ له بها؛ فأدَخَلَه الجنةَ) صحيح أبي داوود.

5- عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ أَبِي رَافِعٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:(كَانَ رَجُلٌ مِمَّنْ كَانَ قَبْلَكُمْ لَمْ يَعْمَلْ خَيْرًا قَطُّ إِلَّا التَّوْحِيدَ، فَلَمَّا احْتُضِرَ قَالَ لِأَهْلِهِ: انْظُرُوا إِذَا أَنَا مِتُّ أَنْ يُحْرِقُوهُ حَتَّى يَدَعُوهُ حُمَمًا، ثُمَّ اطْحَنُوهُ، ثُمَّ اذْرُوهُ فِي يَوْمٍ راحٍ . فَلَمَّا مَاتَ فَعَلُوا ذَلِكَ بِهِ، فَإِذَا هُوَ فِي قَبْضَةِ اللهِ، فَقَالَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ: يَا ابْنَ آدَمَ، مَا حَمَلَكَ عَلَى مَا فَعَلْتَ؟ قَالَ: أَيْ رَبِّ مِنْ مَخَافَتِكَ. قَالَ: فَغُفِرَ لَهُ بِهَا، وَلَمْ يَعْمَلْ خَيْرًا قَطُّ إِلَّا التَّوْحِيدَ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: اسناده متصل صحيح .. وذكره الألباني في الصحيحة .. وأصل الحديث في البخاري ولكن بدون لفظ (التوحيد) ..
- معنى (حمما): أي أصبح جسده متفحما كالفحم .
- معنى (اطحنوه): أي اجعلوه كالرماد .. "مثل البودره" ..
- معنى (اذروه): أي ألقوا هذا الرماد في الهواء
- معنى (يوم راح) : أي يوم فيه ريح قويه .. حتى يتفرق هذا الرماد في كل مكان شرقا وغربا ..

* سؤال اعتراضي للعقل .. حيث قد يتسائل فيقول: ماذا عن حقوق العباد .. كيف سيأخذون حقهم ممن ظلمهم .. ؟!!
- الجواب : قد يكون للظالم أعمال صالحة فيأخذها المظلوم ليستوفي حقه ممن ظلمه .. فإن لم يعمل خيرا قط إلا التوبة الصادقة مع الله أو عملا ابتغى به وجه الله مخلصا .. فالله يكرم  بسبب التوبة والعمل الصالح .. هذا التائب الصادق وصاحب العمل الصالح في حقوق الآخرين عليه .. وذلك بأن يعوض الله المظلوم بما يشاء من فضله من قصور الجنة ونعيمها ورفع درجته فيها ونحو ذلك كما جاء في بعض الروايات .. والله أعلم .

- ولكن كل هذا يقتضي توبة صادقة تجتهد في الوصول إليها بالمحاولة مرارا وتكرارا حتى آخر نفس في عمرك .. واعمل بالإخلاص مع الله ..

- وتذكر أخي الحبيب وأختي الفاضلة :
إن المؤمن لو مات ولم يتب عن معصية كان يفعلها كترك الصلاة أو ترك الحجاب .. ولكن كان مؤمنا في قلبه بالتوحيد "وهذا عمل مع الله" .. فهو في ذمة الله إن شاء عذبه وإن شاء غفر له .. لأن الله يقول (إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ) النساء48 ..
وراجع ما قلناه سابقا عن هذه الآية ..

- ولكن لا تركن في علاقتك مع الله على ذلك الفضل .. فاأنت لا تعلم ما هي الخواتيم وما هو القدر الذي ينتظرك .. فلعلك لا تكون من أهل الفضل في هذه الآية السابقة ..  لأن جملة (يغفر ما دون ذلك) لم يحدد فيها هل كل شيء من الذنوب أم بعض الذنوب أم قليل منها .. وجملة (لِمَنْ يَشَاءُ) قد لا تكون أنت من أهل هذه المشيئة ..؟!! فاجتهد في العمل مع الله واترك الفضل لصاحب الفضل يدبره لك كما يشاء ..  والله ذو الفضل العظيم ..!!

* سؤال آخر: قد تتسائل فتقول .. وكيف نفسر قوله تعالى:(وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ وَلاَ الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ أُوْلَـئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً) النساء18 .. يدل على أن الموت لتارك الصلاة بدون توبة يدخله مع الكفار لأنه فعل سيئة ولم يتب عنها .. ؟!!
- الجواب:
1- أخرج الطبري في تفسيره بإسناده عن الربيع بن أنس قال: {إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِنْ قَرِيبٍ}، قال: نزلت الأولى في المؤمنين ، ونزلت الوسطى في المنافقين، يعني: (وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ)، والأخرى في الكفار، يعني: (وَلَا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ). "تفسير الطبري 4/ 303."

2- أخرج الطبري في تفسيره بإسناده عن ابن عباس، في قوله: (وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ) قال: ثم أنزل الله بعد ذلك: (إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ) النساء48 .. فحرم الله المغفرة على من مات وهو كافر، وأرجى أهل التوحيد إلى مشيئته، ولم يُؤيسهم من المغفرة . "تفسير الطبري 4/ 304."

- قال أبو الحسن الواحدي رحمه الله: وإذا كانت الآية نازلة إما في الكفار أو المنافقين، على قول الصحابة والتابعين الذين شاهدوا التنزيل، وعرفوا التأويل، فلا وجه لحملها على أهل الصلاة .
التفسير البسيط 6/392 .

- فانتبه حتى لا تتهم المؤمن العاصي الذي مات على ذنب يفعله:
- ولا تكن من جماعة التحقيريين الذي امتلأت قلوبهم شرا بتحقير كل من كان يرونه يعصي ومات على معصية .. فيعيبوا فيه تحقيرا له .. وكأنهم هم الذين يزكون أنفسهم بطاعة الله .. ونسوا أن الله يزكي من يشاء ..!!


1- ونسوا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا تَسُبُّوا الأمْوَاتَ، فإنَّهُمْ قدْ أفْضَوْا إلى ما قَدَّمُوا) صحيح البخاري.
- والسب هنا: معناه الإساءة بالكلام على الميت ..
- ومعنى (أفضوا): أي وصلوا إلى المكان الذي سيجدوا فيه جزاء أعمالهم من ربهم إن خيرا فخيرا وإلا خلاف ذلك .. ورب العالمين هو من يحاسب العباد على الأعمال ..

2- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا ماتَ صاحِبُكم فدَعُوه، ولا تَقَعُوا فيه) رواه أبي داوود .. وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح.
- وفي رواية بلفظ (لا تذكروا هلكاكم إلا بخير) رواه النسائي .. وقال الأرنؤوط في تخريج المسند7/261: اسناده صحيح .
- معنى (فدعوه): أي اتركوه لحاله فهو بين يد الله ..
- معنى (لا تقعوا فيه): أي لا تخوضوا فيه بكلام مسيء ..
- معنى (هلكاكم): أي موتاكم .
(لا تَسُبُّوا الأمْوَاتَ، فإنَّهُمْ قدْ أفْضَوْا إلى ما قَدَّمُوا)
3- وقال صلى الله عليه وسلم: (لَا تَسُبُّوا الْأَمْوَاتَ، فَتُؤْذُوا الْأَحْيَاءَ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: حديث صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين

4- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اذْكُرُوا محاسنَ موتاكُمْ، وكُفُّوا عنْ مساوِيهِم) رواه بن حبان وأبي داوود والترمذي والحاكم .. وقد صححه الحاكم وصححه السيوطي في الصغير وحسنه بن حجر في المشكاة .. وقال الأرنؤوط في تخريج المسند4/467: حسن في الشواهد، وفي تخريجه لأبي داوود قال: صحيح لغيره وهذا سند ضعيف ..، وقال الألباني: ضعيف ..
- قلت (خالد صاحب الرسالة) : الحديث وإن كان فيه ضعف إلا أن له شواهد صحيحه ترتقي به للحسن بشواهده على أقل تقدير .. ولعل الألباني لم ينتبه أو لم يوفق ليضعه في الصحيحة كما فعل مع غيره من الأحاديث المشابهة التي لها شواهد صحيحة .. !!


* أخي الحبيب .. أختي الفاضلة ..
- خلاصة ما سبق .. هي أن استمرارك على الذنب .. هو حقيقة يسمى إصرارا على المعصية وهذا الإصرار قد يحجب عنك غفران هذا الذنب .. ولكن عليك ان تجتهد وتحاول مرارا وتكرارا في مجاهدة نفسك لتمتنع عن العصيان .. واجتهد أن تخلط عملك الطالح بعمل صالح .. فأكثر من الصدقات والمعاملات الطيبة مع الخلق .. عسى الله يجبر لك الخلل الذي فيك بكرامة منه وفضلا .. لأنه لابد أن يكون لك عمل مع الله .. حتى ولو كنت ترجو بصدق دعاء أن يتوب الله عليك حتى وإن لم تستطع مجاهدة نفسك .. والله غفور رحيم ..!!

* وتذكر أخى الحبيب .. أختي الفاضلة .. 
أن الحقيقة المطلقة .. تجدها في قوله تعالى: (اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَكُونُ حُطَاماً وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ) الحديد20 ..

- والغُرور: هو مأخوذ من الغِرَّة .. أي الغفلة من حيث لا تنتبه ..
- والغَرور (بفتح الغين) : هو كل ما يستدرجك للغفلة ويصيبك بها من مال وجاه وشيطان .. حتى لا تنتبه للقاء الله ..
- وكأن الله يقول لك: انتبه لأن الدنيا في متعتها غفلة عن الله .. فلا تتعلق بها وتنسى مغفرة الله ورضوانه ولا تنسى أيضا أنه شديد العقاب .. والله أعلم .

**************************

..:: الحادي عشر : ماذا تفعل لو كنت مبتلى في نفسك أو زوجك أو أولادك أو أخواتك أو مالك او سلطتك ؟ ::..


يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 114 تعليقًا:

  1. أللهم صلى سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته شيخي الحبيب
    سأكتفي الآن بقول جزآك الله خيرا وزادك إحسانا كما تحسن إلى عباده ريثما أتمعن وأتدبر ما أتحفتنا به من رحمة الله ولطفه ورحمة رسوله صلى الله عليه واله وسلم
    أللهم صل على سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين

    ردحذف
  2. جزاكم الله كلّ خير وبركة أستاذي الحبيب خالد لكل هذه الدّعوة للتحبيب في الدّين، اللهم آمين آمين يا ربّ العالمين

    ردحذف
  3. اكرمك الله واتقاك اخي واستاذي الحبيب وجعله لك ذخرا عنده يارب ويا ريت الناس كلها تعلم بمدونتك وباراءك وشرحك اليسير هذا فوالله حزنت امس علي فتاتين بعمر صغير اختين انتحرتا خوفا من الذنب والمعصيه واضلهم الشيطان الغرور اللهم اعفو عنهم واغفر لهم واعذر لهم جهلهم برحمتك وادخلهم في حنانك وعطفك ورحمتك يا ارحم الراحمين هم ولكل احبائنا ممن سبقونا اليك يا رحيم وصلي اللهم وسلم وبارك عليك يا حبيبي يا رسول الله

    ردحذف
    الردود
    1. أنشر
      بالفايبر + الأيمو + السيجنال + الواتس + الفايس بوك + التويتر + الأنستحرام
      و
      كل مشتقات النت روابط دروس المدونة
      .................................

      خطة يتبعها الملازم بحزب الله
      مجد ينشر روابط دروس الروحانيات =
      ( الجن + الجن + الجن ) العفاريت + المردة + ملوك الجان !!

      لأن
      من خلال الحرب الدائرة بين: قوات حزب الله وقوات حزب الشيطان
      مجد = أكتسب خبرة عسكرية + أمنية كبيرة بسبب كثرة المعارك
      وإحتمال مجد أن يترقى لدرجة عقيد بقوات حزب الله = بعد فترة

      المهم
      وجدت الأتي :
      أكثر الناس يحبون ( الجن ) ومواضيع الجن

      لذلك يا طارق منصور = حضرتك أنشر روابط دروس الروحانيات
      ( الجن + العلاجات )
      لأن
      الناس تحب الأكشن + الفنتازيا
      و
      الناس لاتحب ( فقه العارفين + الصفا الباطني )
      مجد يقصد أن ( أكثر ) الناس تحب الجن
      مجد يقصد أن ( قليل من ) الناس تحب فقه العارفين والصفاء الباطني

      +

      طيب
      ياأيها الملازم مجد بما أنك خبير عسكري = أعطينا خطة من خططك العسكرية عشان أستفيد منها ؟
      حاضر
      الخطة هي :
      1- بما أن طارق منصور مصري الجنسية
      2- بما أن بمصر الآن الناس تحب النبش بالمقابر الفرعونية
      3- وطارق منصور عاوز يعمل الخير

      فالواجب علة طارق منصور أن يقوم بنشر الرابط هذا لأصدقائه بالنت
      طيب
      يا ملازم أول مجد الدين = أبعتلي الرابط ؟
      حاضر الرابط هو :

      https://khaledouf.blogspot.com/2016/02/blog-post_13.html

      .............

      كل الأعضاء المصرين = ينشرون هذا الرابط بمشتقات النت.
      لأن
      أكثر الناس يريدون يعرفون ( الجن الفرعوني )
      ( الجن الفرعوني )
      ( الجن الفرعوني )
      ( الجن الفرعوني )
      = أكشن والأكشن = ناس كثير بتقرأ
      طيب
      وبعدبن
      عندما هم بيقرأون عن الجن = بيبحثون هم المدونة = تتصحح أفكارهم
      والله أعلم

      حذف
    2. شكرا اخي مجد علي تشجعيك لي ووالله ان هذا العمل احب الي نفسي من ذكر الله فقط ان اقوم بنشر المدونه وتوعيه الناس لعلي استطيع ان ارشد نفس بها الي الله ودائما اتذكر قول حبيبنا ورسولنا وامامنا وشفيعنا افلتت نفس مني الي النار اللهم اعنا علي نشر دعوتك ورساله حبيبك وان نكون مبشريين بالخير دائما لا منفرين مبغضيين من رحمه الله ،تحياتي لك اخي مجد

      حذف
    3. شكرا اختي هاله علي توضيحك وذكر ان الذكري تنفع المؤمنين وهذا ما قصدته اختي بكلمه ذكر فقط فاحاول ان اجتهد في ابواب اخري من العبادات مع الذكر كالدعوه والمعاملات مع الناس ،تحياتي لك اختي الفاضله

      حذف
    4. أخي الفاضل طارق ..

      اعلم مقصدك و حسن نواياك ، و إنما لزم التنويه إلى الآتي ..
      مما لا شك فيه أن الدال على الخير كفاعله ، و من يستطع أن ينفع أخاه المسلم فقد أطاع سيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم :(مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يَنْفَعَ أَخَاهُ فَلْيَفْعَلْ) .. ولا شك أيضا أن (أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس) ..
      ولكن لا تنسى يا أخي الفاضل أن العمل مع الله و السعي في طلب رضاه ينقسم إلى معاملات و عبادات .. و ذكر الله من جملة العبادات التى نحن مأمورون بها قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا (41) وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا)الأحزاب .. و غيرها من الآيات و الأحاديث التي تُرغب في ذكر الله تعالى ..

      يمكنك مراجعة التنبيه (السابع) من الموضوع الآتي :

      لا سعي في طريق الإيمان بدون حسن خلق و مجاهدة و هجرة

      تحياتي لك

      حذف
    5. اختي هاله رجاء لا تترددي في نصيحتي ابدا بأي شئ تجديني فيه مخطأ فانا احسن الظن بكي وباخواننا جميعا واعلم انكم ناصحين امينين لي ولغيري واتقبلها منكم وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ ۚ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنسَانِ عَدُوًّا مُّبِينًا (53)الإسراء
      تحياتي اختي الكريمه الفاضله

      حذف
    6. أخي الفاضل طارق ..

      بفضل الله شيمة أهل المدونةالأفاضل بلا استثناء أن الجميع يعاون الجميع بقدر استطاعته .. هذا ما تعلمناه من أستاذنا الأمي الجليل / خالد .. فنعم المربي هو ؛ و نعم الأخوة و الأخوات أنتم ..!!

      جعلنا الله سائرين على خطى الحبيب الهادي سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم بقيادة مرشدنا و معلم الناس الخير أستاذنا الجليل .. آمين يارب العالمين

      تحياتي لك

      حذف
    7. اللهم امين يا رب العالمين ،ادامنا الله وادامكم علي الخير وثبتنا ودعواتي لكم ولاستاذنا دائما والله ،تحياتي لكي اختي وللجميع

      حذف
  4. قدَّسَ اللهُ سرَّكَ وروحَكَ أستاذنا الفاضل

    ردحذف
    الردود
    1. استاذي الفاضل اسأل الله العظيم نور السموات والأرض ان يزيدك نورا في ظاهرك وباطنا ويعظم لك نورا ويجعلك نورا .. آمين

      فكأن هذه الرسالة ( الجزء 8 ) وما قبلها ( الجزء 7 ) .. كان لابد من وجودهما .. !! ترابطتا لتكونا من اهم الدعائم والمعينات التي تدفع بالسالك للأمام وتحثه على عدم الالتفات مهما كان .. طالما تحقق قلبه بالثوابت وايقن بالحقائق الايمانية (التي جاءت في الرسالة الاولى من رسائل التعريف بمنهج اهل المدونة) .. فإذا ما وجد السالك نفسه فيما بعد ؛ قد قصر او اخطأ في محاولة ضبط عباداته ومعاملاته التي نورتنا بها في ( الرسائل 2 و 3 من رسائل التعريف ) .. ومهما اختلطت عليه سبل الوصول في الثبات على الأصول اثتاء السير ( الرسائل 4 و 5 من رسائل التعريف ) .. فأتت هذه التنبيهات والتحذيرات الإيمانية !! .. وهي كفيلة بأن تثبته .. فلا يتزعزع ايمانيا .. !! .. فلا يلتفت لذنب او محتقر او عمل او منزلة .. ولا لشيء !! .. لا لمعصية ولا حتى لطاعة !! .. لا لسيئة ولا لحسنة !!

      فلقد ذكرت عبارة تهز القلب :
      لا يصح لك طريق الإيمان وانت متعلق بغير الله في قلبك .. !!

      وكأنك تقول لنا .. ان كل شيء في نفسك وفي الكون سوى الله هو شاغل لك عن الله ؛ مالم تكن مع الله .. فابق مع الله .. ابق مع الله .. هو الباقي .. وما دونه فاني .. !!

      ثبتنا الله جميعا وانزل علينا سكينته واحاطنا بنوره واكرمنا بعفوه ورضاه .. آمين يارب العالمين

      حذف
  5. بارك الله فيك استاذي و قدس الله سرك و اطمع استاذي لو توضح لي امرين مما كتبتم :
    اولا بخصوص العادة السرية ماحكمها تحديدا فعلى حد علمي البسيط هي محل اختلاف بين الفقهاء ارجو ان اسمع رأيكم بخصوص الأمر
    ثانيا استاذي هل من الطبيعي ان يحس المرء في اوائل مراحل الذكر بالاختناق او بنوع من الاضطراب النفسي مثلا تكثر الوساوس عنده و الذكريات السيئة بطريقة غير عادية بالمرة بمعنى هل ان الشيطان في مكره قد يستغل عوامل نفسية و روحية و ذكريات و اشياء من هذاالقبيل

    ردحذف
    الردود
    1. بارك الله فيك اخت هالة اعانك الله دائما على ذكره و شكره و حسن عبادته

      حذف
    2. آمين يارب العالمين .. و لك و للجميع مثل ذلك من فضل الله العظيم

      تحياتي لك

      حذف
    3. السلام عليكم ورحمة الله
      أخي عبد الله حتى يجيبك الأستاذ خالد إسمح لي سأجيبك على سؤالك الأول بشكل عام وليس فيه تخصيص لشخصك الكريم لأني أعلم أنك طرحت السؤال للنقاش والبحث والإستيضاح حول المسألة
      أولا فعل الحرام لغلبة النفس والتوبة منه شرف للمؤمن وهو ليس كمن يستبيح الحرام أويبجث عن الرخص في المشبوه لإرضاء النفس على حسب دينه واتقاء الشبهات هو ديدن المسلم لأنها وصية سيدنا محمد صل الله عليه وسلم
      أخي الكريم يجب أن تعلم أن من مقاصد الإسلام منع الضرر قبل وقوعه ورفعه بعد وقوعه وسبب تحريم الأشياء والأفعال في الإسلام هي لحكمة
      وهوما مايترتب على هذه الأفعال والسلوكيات والأشياء من أضرار في إطار القاعدة الفقهية المشهورة للحديث النبوي (لا ضرر ولا ضرار)
      والضرر لغة: حصول الضر وهو خلاف النفع أو هو المفسدة
      واصطلاحا: الإخلال بمصلحة مشروعة للنفس أو الآخرين تعديا أو إهمالا
      والمراد بالقاعدة أن الشريعة تنفي الضرر والإفساد وذلك يكون بمنع وجوده أصلا أو برفعه وإزالته بعد وجوده
      رغم أن القاعدة تخص بشكل كبير المعاملات مع الاخر في المجتمع ولكنها قاعدة شاملة جامعة كما صنفها العلماء تشمل أيضا التعامل مع النفس
      ومن هذه القاعدة استنبط العلماء قواعد كثيرة تندرج تحتها منها الضرورات تبيح المحظورات٠٠ ما جاز للضرورة يقدر بقدره إلى آخره...
      وبالنسبة لحكم الإدمان على العادة السرية فقد أجمع العلماء على تحريمها بشكل قطعي والحكم العام أيضا لغير الضرورة فيه إجماع لما يترتب على هذه العادة من أضرار نفسية وبدنية واجتماعية خطيرة على الشخص
      وهي كثيرة مثل الإكتئاب والقلق والإضطراب السلوكي والوهن والضعف العام في النفس والبدن
      ويكفيك أخي أن تنظر إلى وجه وهالة شخصين أحدهما طبيعي يمارس العملية الجنسية بشكل طبيعي وسليم حلالا طيبا وتنظر إلى اخر يدمن على العادة السرية
      سترى فرق هائل في بريق وإشراقة الوجه وفي الحركة والنشاط وصحة البدن عند الأول وسترى العكس عند الثاني والطب والعلم الحديت يؤكد هذا الأمر وهذه العلامات هي كافية للحكم في المسألة حتى وإن لم يكن فيها نص إعتمادا على القاعدة التي ذكرتها سابقا وتصنيف علم النفس للعادة السرية هي نوع من الشذوذ
      وبهذه المناسبة أحذر الإخوة الأفاضل من بعض الآراء الشاذة على شبكة الإنترنيت التي تشجع أوتستهين بهذه المسألة وهي لبعض من يسمون أنفسهم أطباء أوعلماء وفي حقيقتهم هم إباحيون أغلبهم أمريكيون وفرنسيين وهم معروفون وفيهم بعض العرب للأسف ويستغلون مكانتهم العلمية لتمرير أفكارهم الخاصة وأمراضهم النفسية التي لا علاقة لها بالعلم ومنهم من لايرى حرج في الشذوذ بشكل عام كالسحاق واللواط وغيره من الشذوذ

      العلم في الدين يا إخوة يؤخذ من العلماء العقلاء الربانيين والمتقين والمعتدلين الذين لهم حس بالمسؤولية وليس من أي كان
      والمعلومات الأخرى التي ليس لها إرتباط بالدين والعقيدة ولا تعارضها يمكن أن تؤخذ من أهل الإختصاص بغض النظر عن الإنتماء والدين وهذا أمر معلوم
      اللهم إني قد بلغت
      يتبع

      حذف
    4. ورجوعا إلى الموضوع إليك أخي بعض أقوال العلماء في هذه العادة السيئة:

      قال بعض العلماء : إنه كالفاعل بنفسه ، وهي معصية أحدثها الشيطان وأجراها بين الناس حتى صارت قيلة ، ويا ليتها لم تُقل ، ولو قام الدليل على جوازها لكان ذو المروءة يعرض عنها لدناءتها ... والاستمناء ضعيف في الدليل ، عار بالرجل الدنيء ، فكيف بالرجل الكبير " انتهى.
      بل قال بعض العلماء : إن الآثار التي اشتهرت عن جابر بن زيد ، وعمرو بن دينار ، ومجاهد ، لم يريدوا بها الجواز المطلق ، وإن كان ظاهر عبارتها يوحي بذلك ، وإنما قصدوا جواز هذا الفعل في حال الخوف من الوقوع في الزنا ، وتعذر الزواج ، ولا شك أن من عرض له الزنا : فالاستمناء في حقه أهون .
      كما ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : " قال رجل : إني أعبث بذكري حتى أنزل ؟ قال : إن نكاح الأمة خير منه ، وهو خير من الزنا" . رواه عبد الرزاق في " المصنف " (7/ 390)
      يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
      نقل عن طائفة من الصحابة والتابعين أنهم رخصوا فيه للضرورة ، مثل أن يخشى الزنا فلا يعصم منه إلا به ، ومثل أن يخاف إن لم يفعله أن يمرض وهذا قول أحمد وغيره .
      وأما بدون الضرورة ، فما علمت أحدا رخص فيه " انتهى من " مجموع الفتاوى " (34/ 229).

      وبالنسبة لكيفية العلاج السلوكي للإدمان على العادة السرية إليكم بعض النصائح المشهورة:
      إبدأ بمكافأة نفسك كما لو كنت تحاول الإقلاع عن التدخين فإذا استطعت الاقلاع لمدة ثلاثة أسابيع فستشعر انك بارع جدا ما يشجعك على الإستمرار الى الأمام ويجب أن تقوم بمكافأة نفسك لكي لا تعود الى هذه العادة لمرة اخرى.
      معرفة كيفية السيطرة على العواطف وذلك يبدأ من خلال التخلص من كل المواد الإباحية لأنها خطيرة جدا وتساهم بشكل كبير في الإدمان على العادة السرية.
      حاول أن تشغل نفسك بأي أمور اخرى فكلما استخدمت العقل والنشاط، كان ذلك أفضل.
      ممارسة الرياضة البدنية اليومية الصارمة التي من الممكن أن تساعد على تقليل الرغبة في الاستمناء
      قال بعض العلماء: النظرة تولد الخاطرة، والخاطرة تولد الفكرة، والفكرة تولد الشهوة، والشهوة تولد الإرادة، ثم تقوى الإرادة فتصير عزيمة، ثم يقع الفعل.
      هذه السلسلة تبين كيف ينتقل الإنسان من نظرة إلى خاطرة إلى فكرة إلى شهوة إلى إرادة، إلى عزيمة إلى فعل.
      لذلك الشريف من يهرب من أول خطوة من خطوات الخطيئة قال عز وجل: (وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَا)

      وأقوى سلاح يمكن أن يستخدمه الإنسان للتخلص بشكل نهائي من هذه العادات السيئة كالتدخين وإدمان المخدرات وكل مايصنف تحت مايسمى الإدمان هي العزيمة الإيمانية وهناك أمثلة كثيرة لأشخاص يأس الأطباء والمجتمع والمصلحون من صلاحهم
      إستطاعوا التغلب لوحدهم على الإدمان وتلك العادات السلبية عند رجوعهم الصادق إلى الله
      قال الله تعالى: (إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُولَٰئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ ۚ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ) أصعب مرحلة في التوبة هي مرحلة الإصلاح وتغيير العادات مرحلة الإنتقال من القول إلى العمل وهنا يظهر الجوهر والله أعلم
      أخي الكريم عبدالله إذا كان السؤال الذي طرحته يخصك فأرجو من الله أن يعينك على النفس ويقوي إيمانك ويرزقك العفاف ويرزقك زوجة صالحة تعينها وتعينك ولجميع الإخوة والأخوات امين يارب

      حذف
    5. أخي الفاضل عبد الله ..
      1- لا خلاف بين العلماء على تحريمها .. وإنما البعض اجاز عند الشعور الجارف بالزنا .. فأنت تفعل كأقل الضررين .. وليس بمعنى أن ذلك مباح ..!!

      2- في بداية الذكر .. يحدث انقباض وخنقة .. لأن النفس لا تريدك ان تتقيد بأعداد ولا بأوقات .. لأن النفس معتادة على الراحة والحرية بلا تقييد .. فحينما تقيدها فهذا معناه أنك تخنق نفسك لأنك تخالف عاداتك وأهوائك .. ببساطة أنت تقهرها على طبع جديد ..
      - أما عن الشيطان فهو يحاول أن يعيد عليك ذكريات مؤذية نفسيا لك حتى تنكسر وترجع للخلف مرة أخرى ..
      - وهذه كلها أمور طبيعية ..

      تحياتي لك

      حذف
    6. شكرا لك استاذ خالد و للاخ مريد القرب ايضا فقد طرحت المسألة من باب النقاش حتى افهم و يكون رأيي مسنودا بمن له خبرة اكثر مني في الموضوع اولا و له سند شرعي ثانيا و الاخ مريد القرب ما شاء الله فهم قصدي و وضح جيد فبارك الله فيه و فيك استاذ خالد

      حذف
    7. السلام عليكم ورحمة الله
      أردت فقط توضيح معنى في جملة كتبتها في بداية الجزء الأول من تعليقي
      وهذه هي الجملة: (أولا فعل الحرام لغلبة النفس والتوبة منه شرف للمؤمن)
      والمقصود من كلامي هو الشرف الذي يحصل للمؤمن عند التوبة من الذنب بتوفيق الله وليس عند فعل المعصية
      فحالة الإنسان عند فعل المعصية حال لايحسد عليه ولا شرف فيها كما هو معلوم ولباس التقوى خير كما قال ربنا
      اللهم ألبسنا لباس التقوى واستر عوراتنا وامن روعاتنا وطهر قلوبنا
      اللهم اجعلنا من التوابين واجعلنا من المتطهرين واجعلنا من المحسنين آمين يارب ياقدوس يا رحمان يا رحيم
      اللهم صل على سيدنا محمد سيد الأطهار وعلى آله وصحبه وسلم

      حذف
  6. جزاك الله خيرا كثيرا استاذنا الفاضل الكريم ..معلومات اول مرة نعرفها ونفقهها ..سبحان الله الغفور الرحيم الكريم الكبير ..

    ردحذف
  7. انار الله بصيرتك يااستاذي ..موضوع مهم مختلف لم يتكلم عنه الكثيرون ..ذلك فضل الله.. نسأل الله التقرب بحبه له اكثر وان نستغفر بعد كل ذنب وان تكن توبه يقبلها الله فتكن بها حسن
    الخواتيم
    كيف يذكروني بك وانت بالقلب حبيب
    كيف يعاتبوني بك وانا ادعوك فتجيب
    كيف يتهموني بالفقر وانت ذي الطول وكفي بك حسيب

    ردحذف
  8. تنويه :
    قام الأستاذ خالد بإضافة مهمة في الفصل العاشر .. في الجزئية التي عنوانها :
    انتبه حتى لا تتهم المؤمن العاصي الذي مات على ذنب يفعله .. !!

    جزاه الله خيراا كثيراا
    ونفعنا واياكم وزادنا علما ونورا
    آمين يارب العالمين

    ردحذف
  9. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. استاذي الفاضل لقد حصل امر غريب في برنامجي العلاجي لا استطيع ان اكتبه هنا اتمنى ان تتواصل مع الاخت قطر الندى عبر الايميل لكي تغير لي البرنامج او تنصحني بالعودة لحياتي الطبيعية ان رايت ذلك. بارك الله فيك

    ردحذف
    الردود
    1. - توقفي عن اي برنامج ..
      - يكفيكي الاستغفار فقط .. مع ما تريدين من ذكر الله.
      - وارحمي عقلك من التفكير في الشيطان الذي سيطر على عقلك بصورة كليه .. لأنك فعلتي ذلك بنفسك بكثرة التفكير فيه !! ولو كنتي فكرتي في الله وتعتقدي فيه بيقين .. مثلما تفكرين في الشيطان وتعتقدي يقينا بأفعاله معاكي .. لكنتي من الأولياء !!
      - وبقدر ما تكون العزيمة مع الله .. بقدر سكون القلب واطمئنان النفس ..
      - ومن كانت عزيمته :أي همته هي التفكر في الشيطان .. فلن يكون الا اضطراب النفس وخبل العقل وضعف ايمان !!

      نصيحة أخيرة ليكي أختي : كفاية شيطان .. كفاية سحر .. كفاية جن .. كفاية عفريت .. كفاية سين عمل وسين سوى .. فمتى ستكتفي بالله ؟!!

      تحياتي لك

      حذف
    2. جزاك الله الف خير استاذي الفاضل ولا توجد كلمة تصف قدر امتناني وشكري لك ولاعضاء المدونة جميعا وخصوصا من علقوا وشاركوا لتهدئة نفسي... لا ادري يا استاذ ان كنت تواصلت مع قطر الندى ام لا ولكن ما حصل في هذا الصباح لا يقبله عقل انسان واسفة لم اذكر التفاصيل هنا فاتمنى ان تتواصل معها لتخبرك بما حصل في اقرب وقت. حاليا ان بخير الحمد لله ذهب النبض وذهب الم الرجل ولكن اسفة لن استطيع ان اقبل فكرة ان ما كان يحصل معي هو فقط وسواس ،لقد كان هناك تسليط ( قد يكون جراء ذنوبي او التفكير في الشيطان واغلاط الماضي واستغلال القران في ما حرم الله) ولكن ما كان يحصل معي من ضرب وتهديد وكوابيس وفي بعض الاحيان اختناق..... انا فقط كنت اصبر ولم اذكر جميع الاعراض وكذلك اسفة جدا اخفيت امرا عنكم بخصوص لماذا تسلط علي ابليس ( لقد كنت اخدت عهدا غير مباشر وقلت اعاهدكم يا خدام كذا ، يا رب سامحني....) المهم لا ندخل في التفاصيل وسامحوني ان كذبت عليكم فقك خفت ان تطردوني ولا تساعدوني...... انا فقط افسر يا استاذ ان ما كان يحصل معي كان تسليط وليس فقط تفكير في الشيطان.... واعلم انك تريد اسقاط العالم الروحي من عقلي. لا عليك يا شيخي الفاضل فانا عاهدت الله ان لا اعود لتلك الطريق سوف انسى كل ما يتعلق بالعالم الناري واتمسك بكتاب الله وسنة نبيه محمد عليه السلام وبالنسبة للورد سانتظر حتى يمن الله علي بورد واجعله بيني وبين نفسي وابتغي به مرضاة الله فقط. اشكركم جميعا وسامحوني ان اخطات في حقكم يوما ما.

      حذف
    3. بخصوص العهد.. حدث اربع مرات تقريبا قلت انا لا اراكم اخواني المسلمين ولكن اعاهدكم.... المهم هذا من الماضي وعفا الله عما سلف اشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله.

      حذف
  10. أللهم صلى سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته شيخي الحبيب
    سمعت حديثين شريفين في سن مبكرة من عمري أستقرا في قلبي أستقرار الجبل باوتاديه في الأرض من شيخ كبير رحمه الله
    هما لاأدري صحتهما وضعفهما لكنهما أثرا في جد تأثير الأول أن سيدنا رسول الله صلى الله عليه واله كان يحدث أصحابه رضي عنهم عن رجلين وقفا بين يدي الحق سبحانه وتعالى فقال أحدهما يارب خذ لي حقي من أخي الذي ظلمني فأخذمن حسنات الظالم للمظلوم حتى لم يبقى عنده حسنة فقال الله سبحانه وتعالى للمظلوم لم يبقى عند أخاك حسنة ليعطيك قال المظلوم يارب ليحمل من أوزاري
    قال الله سبحانه وتعالى للمظلوم أنظر ياعبدي لهذا القصر في الجنة هل تعلم لمن قال المظلوم يارب هذا القصر لاينبغي إلا لنبي أو صديق أو شهيد قال الله تعالى لهذا القصر لمن يدفع ثمنه قال المظلوم وماهو ثمنه قال الله عفوك عن أخيك قال يارب أشهدك إني عفوت قال الحق خذ بيد أخيك وأدخلا الجنة قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم إن الله يحب المصلحين فأصلحوا بين اخويكم
    أو كما قال صل الله عليه واله وسلم
    ملاحظة الحديث ذكرته بمعناه وليس بلفظه حرفيا

    فإن يدركنا شيخي الحبيب بلفظ الحديث نقبل يده ونكون له من الشاكرين

    هو وحديث عققت والدك في الدنيا وبررته في الآخرة خذ بيد أبيك وأدخلا الجنة
    أللهم صل على سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين

    ردحذف
    الردود
    1. 1- حَدِيث أنس "بَيْنَمَا رَسُول الله صَلَّى اله عَلَيْهِ وَسلم جَالس إِذْ ضحك حَتَّى بَدَت ثناياه فَقَالَ عمر يَا رَسُول الله بِأبي أَنْت وَأمي مَا الَّذِي أضْحكك؟ قَالَ رجلَانِ من أمتِي جثيا بَين يَدي رب الْعِزَّة فَقَالَ أَحدهمَا يَا رب خُذ لي مظلمتي من هَذَا، فَقَالَ الله تَعَالَى: رد عَلَى أَخِيك مظلمته. فَقَالَ: يَا رب لم يبْق لي من حسناتي شَيْء، فَقَالَ الله تَعَالَى للطَّالِب: كَيفَ تصنع بأخيك وَلم يبْق لَهُ من حَسَنَاته شَيْء؟ فَقَالَ: يَا رب فليحمل عني من أوزاري. ثمَّ فاضت عينا رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم بالبكاء فَقَالَ: إِن ذَلِك ليَوْم عَظِيم يَوْم يحْتَاج النَّاس فِيهِ إِلَى أَن يحمل عَنْهُم من أوزارهم قَالَ: فَيَقُول الله تَعَالَى - أَي للمتظلم - ارْفَعْ بَصرك فَانْظُر فِي الْجنان فَقَالَ: يَا رب أرَى مَدَائِن من فضَّة وقصورا من ذهب مكللة بِاللُّؤْلُؤِ لأي نَبِي هَذَا أَو لأي صديق أَو لأي شَهِيد؟ قَالَ الله تَعَالَى: هَذَا لمن أعْطى الثّمن قَالَ: يَا رب وَمن يملك ذَلِك؟ قَالَ: أَنْت تملكه، قَالَ: بِمَاذَا يَا رب؟ قَالَ: بعفوك عَن أَخِيك، قَالَ: يَا رب قد عَفَوْت عَنهُ، فَيَقُول الله تَعَالَى: خُذ بيد أَخِيك فَأدْخلهُ الْجنَّة. أَخِيك. ثمَّ قَالَ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم اتَّقوا الله وَأَصْلحُوا ذَات بَيْنكُم فَإِن الله تَعَالَى يصلح بَين الْمُؤمنِينَ يَوْم الْقِيَامَة"
      أخرجه الخرائطي وابن أبي الدنيا وأبي يعلي وَالْحَاكِم .. وَقَالَ الحاكم: صَحِيح الْإِسْنَاد .. وقال الذهبي وبن حجر والبوصيري وغيرهم كان آخرهم الالباني .. أنه حديث ضعيف لوجود رجل من رجال السند فيه ضعف ..
      - ولا مانع من الاخذ به في الاستئناس بفضل الله على خلقه من باب فضائل الاعمال .. وعموما ففضل الله واسع على خلقه ..
      - ولكن لا تقول قال رسول الله .. وإنما قل : قيل في الحديث ( ....... ) حتى يفهم السامع انه حديث ضعيف ..

      2- ذكر أبو حامد في كتاب كشف علم الآخرة : أنه يؤتى برجل يوم القيامة فما يجد له حسنة ترجح ميزانه و قد اعتدلت بالسوية ، فيقول الله تعالى رحمة منه : اذهب في الناس فالتمس من يعطيك حسنة أدخلك بها الجنة فيصير يجوس خلال العالمين فيما يجد أحداً يكلمه في ذلك الأمر إلا يقول له خفت أن يخف ميزاني فأنا أحوج منك إليها ، فييأس فيقول له رجل : ما الذي تطلب ؟ فيقول : حسنة واحدة فلقد مررت بقوم لهم منها الألف فبخلوا علي ، فيقول له الرجل : لقد لقيت الله تعالى فما وجدت في صحيفتي إلا حسنة واحدة و ما أظنها تغني عني شيئاً خذها هبة مني إليك ، فينطلق فرحاً مسروراً فيقول الله له : ما بالك و هو أعلم فيقول : رب اتفق من أمري كيت و كيت ، ثم ينادي سبحانه بصاحبه الذي وهبه الحسنة فيقول له سبحانه : كرمي أوسع من كرمك خذ بيد أخيك و انطلقا إلى الجنة ، و كذا تستوي كفتا الميزان لرجل فيقول الله تعالى له : لست من أهل الجنة و لا من أهل النار ، فيأتي الملك بصحيفة فيضعها في كفة الميزان فيها مكتوب أف فترجح على الحسنات لأنها كلمة عقوق ترجح بها جبال الدنيا فيؤمر به إلى النار قال : فيطلب الرجل أن يرده الله تعالى فيقول : ردوه فيقول له أيها العبد العق لأي شيء تطلب الرد إلي فيقول : إلهي رأيت أني سائر إلى النار و إذ لا بد لي منها و كنت عاقاً لأبي و هو سائر إلى النار مثلي فضعف علي به عذابي و أنقذه منها . قال : فيضحك الله تعالى و يقول : عققته في الدينا و بررته في الآخرة خذ بيد أبيك و انطلقا إلى الجنة )

      - هذا ليس حديث أصلا .. وإنما رؤيا رآها أحد الناس وحكاها .. وقد ذكرها الشيخ حقي النازلي في تفسير روح البيان ج3 ص138 ..
      - ولعل الشيخ أبي حامد الغزالي اختلط عليه الأمر فظنه من جملة الأحاديث .. ولكن في الحقيقة هو ليس حديث من أساسه .

      والله أعلم.

      - تحياتي لك أخي الحبيب علي الحسين

      حذف
    2. أللهم صلى سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين ا
      جزاك المولى عز وجل عنا ياشيخي الحبيب كل خير ولا حرمنا الله حلمك وعلمك أللهم أصلح أهل بيت أهل شيخي الحبيب وأجعل أللهم أجعل فيهم رأفة وصبر وحب جدتنا الكبرى خديجة أم المؤمنين رضي الله عنها وأرضاها لسيدنا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وجلد سيدتنا الطاهرة الصديقة فاطمة الزهراء عندما رفعت أحشاء الجزور عن رأسي أبيها رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ووقفت بوجه أبي جهل وقفت الأبطال رضي الله عنها وأرضاها يارب يارب يارب أجعل لأهل بيت شيخي من كل هذا نصيب تعين به شيخي الحبيب على ماأقمته فيه من نصر دينك يا أرحم الراحمين
      شيخي الحبيب
      أحيانا أرى أخي المسلم أو أختي المسلمة تحوم حول الحمى توشك أن ترتع فيه فلا أملك قلبي إلا وهو ينادي بأعلى صوته كما نادى من قبل سيدي الفاروق رضي الله عنه وأرضاه يا سارية الجبل الجبل الجبل خوفا على أمة سيدنا محمد صل الله عليه واله وسلم

      فإن شئتم لزمت الصمت وفي القلب سقم
      أللهم صل على سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين المذنب الابق علي الحسين

      حذف
  11. أللهم صلى سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين
    تطالبني النفس بالمشتهى
    وتنسى القيامة والمنتهى
    و تسعى لإحكام عهد الهوى وعهد دياناتها قد وهى
    فإن دام هذا التنادي بها فويل لها ثم ويل لها
    يارب مسكين في بابك فلا تطرده من أعتابك
    أللهم صل على سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين

    ردحذف
  12. أللهم صلى سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين
    ريم المهى قد غوى في بئر الهوى ماله مغيث ومنجي إلا رب الصفا والمروة
    أللهم نجنا وسائر المسلمين من حبائل الهوى ومكائد الشيطان
    أللهم آمين آمين آمين يارب العالمين
    أللهم صل على سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين

    ردحذف
  13. أللهم صلى سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين السلام عليكم ورحمة وبركاته شيخي الحبيب
    وماذا عن حديث النفس
    رجلا تحدثه نفسه بذنب فيزجرها ثم تعود فتحدثه فيعنفها وتعاود ويردها فلا هي إستسلمت ولا هو كل ولا غفل عن مكرها كراع يرعى شياه والذئب من حوله يترقب
    فهل في حديث النفس أثم وعقاب أم عفو وصفح من الله مالم تتمثله الجوارح عملا

    أفيدني مما أفادكم الله سبحانه وتعالى شيخي الحبيب
    أللهم صل على سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين

    ردحذف
    الردود
    1. طالما لا تطيع النفس .. فأنت غالب غير مغلوب وقاهر غي مقهور .. فاحمد الله على ما أنعم به عليك ..

      حذف
  14. وإذا تكلمت على احد او سبته او ماشابه ذلك سيدي هل هذا إثم

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الجميلة صفية ..

      من ناحية الثواب و الجزاء ؛ فالإنسان لا يُحاسب على حديث النفس ..

      و لكن ننتبه أن الأمراض النفسية حجاب بين العبد و ربه .. و المؤمن الحق هو من يتحلى بالاسلام ظاهرا و باطنا .. و عليه أن يُخلي قلبه من الأمراض النفسية مثل (الغيبة و الغضب و سوء الظن و العجب و ما ألى ذلك ) وذلك ابتغاء مرضاة الله .. و هنا تكم مجاهدة النفس التي بها يكن الإرتقاء النفسي و الروحي ..!! .. ولا يصل الإنسان إلى ذلك الإرتقاء الروحي و الوصل بالله تعالى إلا بإتباع سيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم .. فعلينا بقراءة سيرته و شمائلة لنقتدي به و نسير على خطاه ..

      و في موقف كالذي تتحدثين عنه يا صفية ذكري نفسك بيوم العرض على الحق تعالى يوم لا ينفع الإنسان إلا من آتاه بقلبه السليم .. قال تعالى:{( يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ (88) إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (89)}الشعراء
      والله تعالى أعلم

      تحياتي لك

      حذف
  15. أختي الفاضلة صفية ..

    عن عبدالله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((المسلم من سلِم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجَر ما نهى الله عنه))؛ متفق عليه.

    موضوع مهم لأستاذنا الجليلفيه الإجابة على سؤالك يا صفية ..

    اذهب لهذا الموضوع

    تحياتي لك

    ردحذف
  16. اقصد حديث النفس ياحبيبتي ياهالة

    ردحذف
    الردود
    1. أختنا الفاضلة صفية :
      - المشاعر السلبية تؤثر على القلب .. بالاضطراب والانزعاج .. (وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } التغابن11 ..

      - وأحاديث النفس تؤثر في القلب .. ويكفي أن تعلمي قوله تعالى (وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ) البقرة235 ..
      - فهذه الآية كافية لتمنع عنك السوء في نفسك عن الآخرين ..

      - وما تسألين عنه فهو دليل ظهور الغل والكراهية .. فلماذا نسمح لذلك بالحدوث ؟!! ..
      - إلا لو ظهر غضبك وغلك وكراهيتك عن غلبة ظلم أو قهر فعله الآخر بك .. وتريدين إظهار ذلك .. فهذا له حكم آخر (لاَّ يُحِبُّ اللّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوَءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَن ظُلِمَ وَكَانَ اللّهُ سَمِيعاً عَلِيماً) النساء148 ..

      - والله أعلم .
      تحياتي لك .

      حذف
  17. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى ال بيته الطيبين الطاهرين جزاكم الله عنا خير الجزاء سوالى فى قريتى إذا سرق من شخص سى ولا يعرف السارق فيقول المسروق سوف اخذ عدة ياسين يذهب الى أشخاص يقرون له فى من سرق عدة. ياسين بعد ذلك ترى أحد من الجيران حدث له حادث أو حرق بالنار شى لا يتقبله عقل اريد توضيح هل تدخل من العالم التانى

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل أحمد ..
      - سورة يس للعبادة وليست للبحث عن السرقات .. وفضح العباد ..!!

      - ويكفي أن تسأل نفسك سؤال : لماذا بعض الناس فقط يستطيعون فعل ذلك .. وكل المسلمين لا يعرفون فعل ذلك ؟!! (اكيد هناك طريق آخر - ولكن سورة يس مجرد ستارة) !! ويحدث ذلك (مع آية الكرسي أيضا) ..

      - ويستخدم ذلك مع وضع اسماء المتهمين في قربة جلد أو بالون وينفخونه وهو يقرأ سوة يس أو آية الكرسي .. وبطن السارق تنتفخ ..!!

      - وكل هذا لا علاقة له بسور القرآن .. وإنما السور القرآنية مجرد ستارة حتى لا تعرف ما يفعل من استخدام خدمات روحانية ..!! وهو متوهم أنهم خدام القرآن ..!!

      - وإذا كانت سورة يس لما قرئت له .. فهل يصح أن يكون من جملة النوايا هو طلب فضيحة الآخر ؟!! (بالتأكيد لا ) ..!!
      - وإذا كانت آية الكرسي للتحصين من الشيطان .. فهل يصح أن نستخدمها للبحث عن الشيطان سواء إنس أو جن ..؟!!

      تحياتي لك

      حذف
    2. بارك الله لك استاذنا الكريم والله انى اعلم انه تدخل شياطين ولكن أردت أن استفيد منكم وأعرف ردكم لثقتى فيككم

      حذف
  18. لا ليس هذا ما اقصده الحمد لله معنديش غل وبسامح وحنى ان هاته الاضغان التي تكون عندي الناس احسها تافهه ماتستاهلش ولكن بعض المرات تكون ماشي في الشارع تشوف انسان بتلاقي حاجة من جواك وانت رافض بتقول اسود ابلق كدا وطبعا لا ابرئ نفسي يعني مجيش وادعي ان نفسي كاملة وهي اكبر مجرمة مارتقتش حتى للاسلام انا هنا عشان اتزكى

    ردحذف
    الردود
    1. أختنا الفاضله صفيه:
      - لو نظرتي لنفسك بعين التقصير وحمد الله .. لنظرتي لغيرك بعين الشفقة ودعوتي له الله ..!!
      - قصة:
      روي أنه مر سيدنا عيسى ومعه حوارييه على جثة كلب نتنه .. فقال الحواريين: ما أنتنه ..، وقال عيسى : ما أجمل بياض أسنانه !!

      - الغرض من القصة هو تنبيه الآخرين على ان لا ينظروا للعيوب ويتكلموا فيها او ينتقدوها .. وانما ينظروا الى ما هو جميل ..

      - لذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم((من رأى مبتلًى فقالَ الحمدُ للَّهِ الَّذي عافاني ممَّا ابتلاَكَ بِهِ وفضَّلني على كثيرٍ ممَّن خلقَ تفضيلاً لم يصبْهُ ذلِكَ البلاءُ) صحيح الترمذي .. وذكره الألباني في السلسلة الصحيحة.

      - معنى (مَن رأَى مُبتلًى): بأي ابتلاء سواء في جسده بالمرض أو في دنياه بالفقر أو في دينه بالمعصية ..

      - فنحن نجتهد في ان تكون أنفسنا في سلام .. وليس أن تعيش مع الاخرين بالاتهام

      تحياتي لك

      حذف
    2. الله الله .. يا أستاذي الجليل ..
      زادك الله حكمة ، و زادك من لدنه علما و بصيرة .. آمين يارب العالمين

      تحياتي لك 🌷

      حذف
  19. موضوع اكثر من راءيع توجيه وتصحيح بعد الخروج من شرنقة الروحانيات بجد استفدت جدا حتى المناقشة هادفة الان راقت نفسي افتقدكم

    ردحذف
  20. الله الله الله عليك يا أ/ خالد
    فعلا والله كلام كتيييير بنسألة لنفسنا ومش لاقيييين له اجابة فأى حتة
    وفقك الله
    ومستنى الجزء القاااادم بفاااارغ الصبر
    أخوكم فى الله
    ابراهيم المصرى

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل ابراهيم ..
      أهلا بك ومرحبا بيننا .. ونسعد بتعلقك معنا ..
      وشرفتنا بوجودك معنا ..
      - الجزء القادم خلال ساعات إن شاء الله تعالى ..
      تحياتي لك

      حذف
  21. حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُعْتَمِرٌ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبِي قَالَ: سَمِعْتُ أَنَسَا رضي الله تعالى عنه قَالَ: ذُكِرَ لِي أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ قَالَ لِمُعَاذ رضي الله تعالى عنه: مَنْ لَقِيَ اللَّهَ لاَ يُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا دَخَلَ الجَنَّةَ، قَالَ: أَلاَ أُبَشِّرُ النَّاسَ؟ قَالَ: لاَ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يَتَّكِلُوا.
    هذا ديننا ..وهذه شفاعة رسولنا
    الحمدلله علي نعمة الإسلام ونبي الهدي و السلام وكفي بها نعمه

    ردحذف
  22. اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وسلم

    ردحذف
  23. اقسم بالله العلي العظيم ولو جمعت مال الدنيا واعطيته للاستاذ خالد لن استطيع ابدا ان اوفيه قدره.... الله وحده يعلم كمية الاذى الروحي والنفسي اللذان تخلصت منهما بفضل دعاءه والمدونة والملفات..... لو كان عندي كيف اشكرك شخصيا لن اتردد. اليقين بالله انه الشافي ثم سماع الملفات واتباع الارشادات وياتي الفرج ... وكانني في حلم. ذهب النبض والخنقة والوسواس ..... الحمد لله والشكر لله. بصراحة لا توجد اي كلمة ستعبر عن ما بداخلي من فرح وسرور. جزاكم الله الف خير😊

    ردحذف
  24. اريد ان اشكركم جميعا بدون استتناء... واعلموا ان الله لا يضيع اجر المحسنين. ساظل ادعوا لكم جميعا طالما حييت.. للاسف لا توجد كلمات تشرح كيف كنت قبل المدونة وكيف اصبحت. الحمد لله. ساعمل ان شاء الله على نشر المدونة في المغرب بين الرقاة قدر المستطاع ان شاء الله. شكرا لكم. تحياتي لكم جميعا.

    ردحذف
    الردود
    1. اشكري الله اختي ريم اولا وجاهدي نفسك لا تتعجلي ثمره الايمان فهذه هي البدايه واجتهدي في الذكر والاستغفار وكما ذكرتي انتي سابقا انك طالبه عندك امتحانات اجتهدي بالذكر والعبادات قدر المستطاع حاليا مع دراستك وعندما تتفرغي اجتهدي اكثر في قراءه موضوعات المدونه ببصيره اقوي وفهم اعمق لتصحيح المعتقدات الخاطئه كلها باذن الله بعد ان اتضحت لك الامور قليلا فمعرفه النفس ومجاهدتها تحتاج وقت ولا تقلقي علي المغرب ورقاتها فانا لهم بالمرصاد ورتبتي ملازم في فرقه اللواء اركان حرب مجد الدين اخي وحبيبي ،تحياتي لك واتمني لكي دوام الحال علي طاعته وذكره وشكره وحسن عبادته يارب انتي وجميع محبي المدونه

      حذف
  25. تصحيح أخطاء العباد قربة إلى رب الارض و السماء ،وأن اماتة البدع ،واحياء السنن جهاد العلماء،فاحملوا مشاعل النور،لتضيءو لنا الطريق.

    ارفعوا رايات السنة لترشدونا السبيل ،سدد الله خطاكم ،وجعل الجنة مثواكم ،والله معكم ،ولن يترك أعمالكم .

    الحمد لله الدي حبب إلى أوليائه طاعته ،وبغض إليهم معصيتهم،ورطب اللسنتهم بالذكر،فاءن اعظم الجهاد و افضله ،جهاد العلم و الدعوة إلى الله،ومن أفضل أبوابه تبصير الناس بأحكام العقيدة و الشريعة، وتصحيح أخطائهم،و التنبيه على اغلاطهم، لان الداعية طبيب في مجتمعه،يشخص الداء ،و يستخرج من نصوص الشريعة الدواء الناجح ،والترياق النافع.
    وأشهد ان لا اله إلا الله وحده لا شريك له و أشهد ان محمد عبده و رسوله
    الاستغفار هو طلب المغفرة و العفوا من الله بسحانه و تعالى
    فالتوبة مستلزمة ومتضمن لها ،لان الاستغفار يلا توبة ادعاء و كدب ،كفارة الدنب الندم والتوبة ،ولو عاد المستغفر سبعين مرة بشرط التوبة والندم لان استغفار بلا اقلاع توبة الكادبين لانه يفعل الشيء و يستغفر وهو لم يقلع عليه و لم يتركه ،

    البارحة تاب ساحر على أفعاله التي اقترفها مند 20سنة ،كان يقول في مسيرة عمله انه فعل و فرق و امرض بعون الشياطين والعباد بالله وقال لما كنت أبعث ملوك الجن لقيام بعملهم كانوا لا يستطيعون دخول بيت من كان يصلي و يقول الادكار والقرآن يجدون الملاءكة تحريمه و تحرصه فيرجعون لي، وينتظرون فرصة ان يكون الإنسان في غفلةعن وضوء او دكر ليستولوا عليه وصرح أن الناس ابتليت بالسحر لبعدهم عن دكر الله و دينهم ، وأن صلاة الفجر تحميك من كباءر الشياطين،وان السحر يصيب 90 %،و10%لا لانهم عباد الله يالمحفوضين من ادية الجن ،وفي الأخير تاب و ندم ،
    عزم على عدم العودة إلى فعل الكفر و كانت توبته على يد شاب في مقتبل العمر يعمل عادي أتت عنده فتاة و قامت بسحره لانه لم يتزوج بها ،يقول لما رؤيت داك الشاب يتعدب و يهوم في الشارع بلا عقل ،واعتزل مهنته و أصبح مريض تأثرت لأني انا من عملت له هدا العمل ، قال فما بال كل من سحرت لهم،فتاثرالساحر بالشاب الدي كان يمر به كل يوم بتلك الحالة ،و تاب إلى الله و هو نادم على فعلته وفي الاخير يقول ان السحر سوف يرجع على الساحر و لو بعد حين عن تجربة منه .لأن الشيطان عدوا الإنسان لا يتعامل معه إلا بالشر .

    وفي الأخير وعد الله الشيطان انه يؤديهم أجمعين إلا عباد الله المخلصين المخلصين انظر إلى قول الساحر لا يستطيع ملوك الجن ان تدخلعند إنسان مخلص و ملتقي الله يعني ملازم على الصلاة و الوضوء و الدكر و الأعمال الصالحة ،
    وفي الأخير كل يرجع إلى الله فلا منجى و لا ملجأ إلا إلى الله سبحانه
    الساحر تاب ربما يتوب عليه الله و لكن الناس التي مرضت و تشردت و تعدبت ، و العاءلات التي فرقها و يقر باعمالها ،هل يسمحون له و يعفوا عنه لا أظن دلك شخصيا.
    الحمد لله رب العالمين


    ردحذف
  26. عندي سؤال الله يخليك يا شيخ، امتى بيحق لي اطلب مساعدة من جن مسلم وانا عارفة ومتاكدة انو موجود معنا بلا اوراد او كذا شي .يجوز لي اطلب منهم المساعدة ؟ اذا جوابك لا طيب انت ليش سمحت لمروة تستعين لما قالت لله ساعدوني !!!!! الموضوع متناقض شوي.ماريا من لبنان

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الفاضلة ماريا ..
      إلى ان يجيبك أستاذي الجليل .. اجيبك على الشق الاول من السؤال ..فكما تعلمت من استاذي الجليل بارك الله فيه و قدس سره ان هنالك فرق بين كونك طالب او مطلوب .. المطلوب هو من امده الله بمدد من عنده لصدق نواباه و اخلاصه مع الله .. اما الطالب فهو من توكل على غير الله و طلب معونة الروحانيات .. فمن توكل على الله كفاه و اغناه .. و من توكل على غيره اوكله لغيره فضل عن مسعاه و خسر اخراه .. والله أعلم 
      اما بالنسبة لاختنا مروة على .. هي استأذنت في طلب المساعدة بناءا على توجيه من أستتاذنا الجليل خالد .. اي هي فعلت ذلك ليس رغبة منها في ذلك و لا إعتقاد منها في نفعهم أو ضرهم .. هي فقط نفذت امر استاذنا الجليل .. كذلك استاذنا الجليل اخذ بالأسباب التي يسرها الله لهما .. وهو على يقين بالله أنه الضار النافع .. و الأمر لم يكن فيه مخالفة شرعية سواء في الظاهر أو في الباطن .. والله أعلم

      وبقراءة الموضوع الآتي يتضح الأمربإذن الله
      شروط التواصل مع الجن

      تحياتي لك

      حذف
    2. أخونا الفاضل ماريد ..
      حضرتك سألت سؤالين :
      الأول: متى يحق لك أن تطلب مساعدة من الجن ؟
      الثاني: إن كان لا يصح فلماا سمحت لمروة أن تستعين بالجن ؟
      **********************

      وإليك الجواب اخونا الفاضل:
      1- لا يصح الاستئذان من الجن إلا لو كنت مطلوب غير طالب وتراهم ويروك بإدراك روحاني أو روحي صحيح .. ويكون الطلب فيما يستطيعون على فعله .. والمطلوب لا يتم النطق به وإنما بالعزيمة نفسيا .. وهذا يتطلب أن يكون لديك وصل روحاني دون إرادة منك .. وبالتالي أصبح يطبق عليه أحكام وقوانين الجن .. وإلا ما تم توصيف الشخص المكاشف بوصف الروحاني ..!!

      - وهناك حالة روحية .. أعتقد أنت لم تسمع عنها ولم تسأل عنها .. فلا داعي لذكرها ..

      2- أما عن قصة مروة .. فلو كنت قرأتها فعلا .. فمكتوب فيها أسئلة توصيفية لما تطلب السؤال عنه .. إلا لو كنت قرات الفهرس فقط .. أو قرات عنوان السؤال الأول في الجزء الخامس فقط ولم تكمل قراءة ما يليه .. وهذا شيء غير طيب أن تنقل جزئية وتسأل عنها وتترك الباقي الذي هو مكتوب أيضا في نفس الجزء ونفس الصفحة حتى السؤال الثامن .. لأن في ذلك نقل أنصاف الحقائق .. وهذا شيء غير حميد في النقل العلمي ..!!

      - أما عن قولك : (سمحت لمروة تستعين) .. فأين ذكرت مروة هذا في القصة .. بانها استعانت بهم ولم تستأذنهم ..؟!!
      - وطلب الإستئذان بطلب المساعدة ليس استعانة واعتقد أن هذا واضح في القصة بوضوح .. فلا داعي للتلاعب بالألفاظ أن هذا من قبيح نقل العلم ..!!
      - والفرق بين الاستئذان والاستعانة .. هو الفرق في سلب القدرة عن الجن عما لا يستطيعون واثبات القدرة للجن لما لا يستطيعون ..!!
      - ومروة كانت تعلم ذلك من البداية أنهم لن يفعوها بشيء .. مهما رأت من مشاهد .. لأن الحقيقة المطلقة هي أن الإنسان أقوى من الجن والشيطان ولكن اكثر الناس لا يعقلون ..!!
      - واعتقد أن هذا الكلام واضح في السؤال الثامن في الجزء الخامس من قصة مروة ..!!

      ********************************
      أرجو لك إعادة قراءة ممتعة للقصة إن شاء الله تعالى ..
      تحياتي لك

      حذف
    3. سلام لك يا ستاد خالد كلامك صحيح لكن أحسست فيه قليل من القسوة
      أعجبني قولك الإنسان أقوى من الجن و الشيطان ،نعم لهدا الله لم يرسل فيهم نبيا او رسولا لمحمد صلى الله عليه وسلم أرسل لأنس و الجن .
      احيانا تكون اسءلة عن سوء فهم
      ولا أعرف الناس لماد تطلب المساعدة من الجن و تنسى الله الخالق
      انا لم أفكر يوم ان حت أحلم بالجن هم لهم عالمهم الخاص و نحن عالمنا الخاص
      تحياتي لك العلامة خالد لا تغضب فنحن مازلنا نحتاجك و نحبك في الله

      حذف
    4. غير معرف13/10/19 10:18 م

      ما هي الحالة الروحية يا استاذ خالد لو ينفع تذكرها اتمنى تذكرها

      حذف
    5. أختي الفاضلة اماني:
      - إن كنت اخطأت في شيء في إجابتي على السائل فبكل تاكيد اعتذر ..

      أختنا الفاضلة نجوى:
      - وقت أن يتعلق قلبك بالمولى .. فالعالم حولك سيتحرك لفعل الحق .. لأنك بالحق تكوني .. فما يدك ولا لسانك ولا رجلك إلا وسائل للحق لتثبيت الحق ونشر الحق .. وبقدر الهمة والعزيمة مع الحق تأتي الكرامة في عالم الخلق .
      تحياتي لك

      حذف
    6. صدقت أستاذي الجليل ..

      يقول الله تبارك و تعالى في الحديث القدسي " من عادى لي ولياً فقد آذنته بحرب مني، وما تقرب لي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه، ومازال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها وقدمه التي يمشي بها وإذا سألني لأعطينه وإذا استغفرني لأغفرن له وإذا استعاذني أعذته"

      تحياتي لك

      حذف
  27. أللهم صلى سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين
    أختي الكريمة وما أدراكي أن مامعك جن مؤمن فمثلا هل يذهبون معك لصلاة الجمعة ويصلون جماعة مع المسلمين هل تريهم بعينك أم أعتمادا على قولهم فقولهم لا يعتد به لكثرة كذبهم
    أللهم صل على سيدنا محمد تاج المرسلين ودرة الخلق أجمعين وعلى آل سيدنا محمد خير آل المرسلين وصحبه أجمعين

    ردحذف
  28. مشكورة اخت هالة،طيب لما قريت الموضوع، الاستاذ قال لمروى اطلبي اذن منهم طيب اذن يعني شو؟ يعني استعانة! وليش لحتى يتدخلو هن بالحالة ليش م الاستاذ يطلب الله بدل ما يبعث لمروى جن مسلم ولو رح تجاوبوني انو هي صار ينطبق عليها قانون الجن طيب ب هيك بتكونو اجزتو الاستعانة بالجن اذا تاكد لكم انون مسلمين بشرط يكون الطلب حلال صحيح مو؟ بس كيف هي عرفت انون جن مسلمين ولو انون غشوها للمخلوقة شو كان رح يكون مصيرا؟ بنظري لو انها دعت رب العالمين وغضت بصرها عن كل يلي كان بدون يساعدوها طيب احنا بدنا مساعدة فينا نقول لله ساعدونا؟ وايش ضمن لنا انون جن صالح. بكذا مطرح بتحرمو التعامل مع الجن قطعيا وتجيزوه بمطارح تانية. ليش ما تتخدو موقف واحد؟

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف13/10/19 7:05 م


      ماريا ممكن تحددي مشكلتك فين بالضبط في ١ او ٢
      ١-ما كان ينبغي لمروة ان تستعين بالجن المؤمن ؟
      ٢- قياساً على حالة مروة يحق لكي او لغيرك الاستعانة بالجن المؤمن ؟

      حذف
    2. كلامك كله يا ماريا يدور حول (بدنا مساعدة نقول لله ساعدونا)..
      و هنا الفرق بينك و بين مروة .. لأن مروة لم تطلب ولم تسعى إليهم رغبة منها ولم تعتقد فيهم أما أنت فطالبة إعتقادا في نفعهم و هنا المشكلة ..!!
      و هذا هو السبب الذي بناءا عليه يجيز الأستاذ او لا يجيز التعامل مع الجن ..

      وأذكرك أن أستاذي الجليل لم يُنكر التعامل مع العالم الروحاني ولم يحرمه .. ولكن متى يكون التعامل بين الإنس و العالم الروحاني ؟ و ما هي الشروط ؟ .. وهذا ما ذكره أستاذنا في الموضوع الذي أشرت إليه و في مواضيع أخرى ، و كذلك ذكره في ردود على اسئلة الأعضاء .

      تحياتي لكِ

      حذف
    3. أخي الفاضل ماريد ..
      وددت لو قرات القصة جيدا بدلا من قراءة الفهرس فقط ..!!

      - أما عن قولك (بكذا مطرح بتحرموا التعامل مع الجن قطعيا وتجيزوه بمطارح أخرى):
      لعلك لم تنتبه للقراءة جيدا .. او كنت تقرا في الفهارس فقط ..!! وإلا ما قلت ما قلته أخي الفاضل ..!!
      - لأنه فعلا ننكر الإستعانة والاستغاثة والإستعاذة بالجن .. ولم نجيزه في اماكن أخرى .. لأن هذا القول بالإجازة هو مطلق الكذب .. لأنه ببساطة أين أجزت لأحد الاستعانة بالجن ؟!! إلا لو كان لازال يغلب على وهمك أن الاستئذان هو الاستعانة ..!! فهذا شيء تحتاج فيه إلى غعادة تفكير أخي الفاضل ..!!
      - وهل تعتقد أنه لو مروة كان في نيتها استعانة بهم كانوا ساعدوها ؟!! انت واهم أخي الفاضل .. ولعلك جديد في هذا الأمر حتى لم تستطع ان تميز بين احوال الصالحين والطالحين ..!!
      - فلعلك قد تظن ان رؤية الآيات تكتب على الحائط بالنور هي من فعل الصالحين .. ولعلك تظن أن فساد ما تشتريه جديد هو من فعل اهل الطلاح ..!!
      - اخي الفاضل: ليس كل ما تراه حقيقة .. وليس كل ما غاب عنك هو باطل ..!!

      - أمر اخير : كونك لا تريد ان تصدق أن للمكاشف احكاما خاصة تحكمه مع الجن .. وتعجز ان تدرك أن المكاشف الروحاني له احكام غير الانسان العادي .. فهذا عقلك ونحن نحترمه بكل تأكيد .. ولكن عليك ان تتسائل لماذا الروحاني يهرب من حالات الصرع .. والذي ليس لديه كشف يظل يقرأ الرقية ..ولماذا يكون هناك روحاني ويخاف من روحاني آخر ..؟!! ولماذا هناك ساحر شرير وساحر أشر منه ..؟!!
      فالإنسان العادي غير المكاشف ..
      - فكلا له حكم يحكمه مع هذا العالم ..!! فالمحجوب في نعمة .. والمكاشف غالبا في نقمة .. إلا من رحمه ربي ..!!
      تحياتي لك

      حذف
    4. أعتذر أستاذي الجليل إن أخطأت التعبير و ذكرت لفظ (يجيز أو لا يجيز) ردا على السؤال .. و ما قصدته هو (متى يكون المنع أو التصريح) بناءا على الشروط التي ذكرتها لنا .. وهذا الخطأ الغير مقصود يجعلني اكثر حرصا في انتقاء الألفاظ في المرات القادمة ..!!

      دمت لى نورا و معلما و مرشدا .. آمين يارب العالمين

      تحياتي لك 🌷

      حذف
  29. نجوى شكرا ع مرورك جوبي هو
    ١ لانو الاستعانة بالله وبس
    ٢لا ما يحق لانو ولو مسلمين الاستعانة بالله

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف13/10/19 7:22 م

      حبيبتى هكذا وقع ظني فاستهدي بالله لانه لديك لبس لا اكثر

      حذف
    2. طيب لما جوابك هو لا يحق .. ليه بتسألي عن الإستعانة بهم كما جاء في تعليقك رقم 33 .. مش دا تناقض في كلامك .. ولا إيه!!

      إذن النفس لما تكون طالبة الإستعانة بغير الله فهذا مخالف شرعا ..
      و شتان بين من يأخذ بالأسباب و قلبه على يقين بها ؛ و بين من يأخذ بالأسباب و قلبه على يقين برب الأسباب ..!!

      تحياتي لك

      حذف
  30. اختي هالة الاستاذ بدو باخد موقف يا يحرم يا يحلل مو وسط

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل ماريد ..
      - التحليل والتحريم لا يكون بالمزاج .. وإنما بنص أو ما دل عليه النص ..

      - فأين تجد في كلامي أنني حللت أو أبحت أو اجزت الإستعانة بالجن ؟

      - اما عن كلمتك (وسط) فهذه الكلمة توحي للقاريء أنني متلاعب بالشريعة .. فتارة احلل وتارة أحرم ..!!

      - فلماذا تسيء لي اخي الفاضل بلا داعي ولا سبب ولا بينة ولا دليل إلا مجرد فهم خاطيء منك في قراءة فهرس موضوع أو حتى قراءة بدايته ..!!

      - انتبه لانفعالاتك أخي الفاضل .. واجعل سؤالك عن استعلام وليس عن الاشارة باتهام ؟!!

      - فالكلمة قد تكون لك وقد تكون عليك ..
      تحياتي لك

      حذف
    2. استاذ خالد انا قرأت القصة ايضا و احسست نوعا ما بعدم وضوع اشياء بخصوص الاستعانة او طلب الاذن بالمساعدة و هذا اضعه دائما لقلة فهمي فلا استطيع ان احكم على عالم لا اعرف منه شيئا لذبك حتى يكون الحوار بناء و الحكم ذا منطق تدخلت طلبا منك استاذي ان توضح لنا بعض المسائل من الابجديات يعني ما الفرق بين من الاستعانة و كلب المساعدة يعني احسست من طريقة السرد في القصة ان الامر فيه تفاصيل و اصول لذلك اسال استاذي لأستبين يعني حتى عملية طلب الاستعانة كانت بأدب من مروى و ايضا على ما اذكر من القصة لم تكن في اطار اعتبار الجن قادرا دون الله بل احسست ان الامر من قبيل الاخذ بالاسباب و هو ممكن شرعا في حدود نوعية الامكانية اي الفرق بين ان تكون طالبا او مطلوبا لذلك استاذي ارجو ان تعذر بساطة فهمي فانا اريد ان افهم قدر الامكان فالصورة عندي ناقصة

      حذف
    3. أخي الفاضل عبد الله ..
      - لا يوجد عندي مشكلة في الاستعلام عن شيء .. وانما المشكلة في الاتهام ..!!

      - بخصوص السؤال الأول : تمت الإجابة عليه تفصيليا تحت التعليق رقم (32)

      - وبخصوص السؤال الثاني: فقد اجبتك عليه تفصيليا في موضوع سابق حينما سألت عن حالات التواصل الروحاني أو ما شابه ذلك .. وفرقت لك بين الطالب والمطلوب .. "أو قد يكون تعليق لأحد آخر واختلط علي الأمر" ..!!

      - ولكن لعلك لم تنتبه لهذا التعليق أو ظننت أنني لم اجيبك هناك .. او لم تقرأ الإجابة "لو كان تعليق على أحد غيرك" .. الله أعلم

      - أعتقد أن كتابته كانت من وقت قريب .. فلعل أحد الأعضاء يرشدك إليه ..
      تحياتي لك

      حذف
    4. التعليق الذي يقصده أستاذي الجليل هو الرد رقم 3 على التعليق رقم 22 في الموضوع الاتي

      هل تصح ملامسة النساء في الرقية الروحانية

      تحياتي لكم

      حذف
    5. عفوا ..
      التعليق المشار إليه سابقا يتشابه مع التعليق الذي يقصده أستاذي الجليل ..

      رد أستاذي الجليل على أخي عبد الله رقم 1 على التعليق رقم 12 في الموضوع اللآتي :
      ج5: رسالة التعريف بالحقائق والضوابط والأصول الإيمانية

      تحياتي لكم

      حذف
  31. طيب الاستاذ بيقول في قصة تائهة في الكشف انو ما بيستخدم الجن بنوب وبعدين بيقول في ضوابط وشروط ههههه تناقض موهيك؟ كيف هو ما بيعترف فيهم ومو محتاجهم وبعثهم لمروة. عجيب هيدا شي

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف13/10/19 7:32 م

      حتى اكون امينة معاكي انا ما قرأت القصة لذلك لن استطع افادتك فرجاء التمهل حتى تصلك الاجابة وبلاش احكام بغير بينة
      اهل لبنان عندهم مثل احبه يا غريب كن اديب انت طرحتي سؤالك وبينتى قصدك الواجب ننتظر الاجابة ولا نسأل ونجاوب بنفس الوقت فشهادتي مجروحة بالجميع ولا ازكيهم على الله

      حذف
    2. تحياتي لك اختي ريم لعله يفيدك

      المساعدة او الاستعانة،قصد طلب العون من الجن خاصة ،وقد يلجأ به والعياد لعد حالات كعلاج او شيء آخر
      قال لله تعالى (بل كانوا يعبدون الجن اكثرهم بهم يؤمنون )

      وقد أفتى علماء اعلام،في عدم جواز الاستعانة بالجن ،فيما فيه إثم او عدوان،منهم شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله بقوله من كان يستعمل الجن فيما ينهى عنه الله و رسوله، أما في الشرك ،او في العدوان عليه ،او ا قتل معصوم الدم ، او جلب فاحشة ،فقد استعان بهم على الإثم و العدوان. ثم ادا استعان بهم على كفر فهو كافر ، و ادا استعان بهم على المعاصي فهو عاصي ،أما مدنب .

      وكدا أفتى سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله ابن باز رحمه الله و قد علل بعدم جواز استخدامهم في العلاج ،لكون دلك وسيلة إلى عبادتهم و تصديقهم ،لان فيهم من هو كافر
      ،ومن هو مسلم ،و مبتدع فالجن اصناف كثيرة واتسابهم لاديان مختلفة ،وكونهم طرائق عديدة من حيث الفساد و الصلاح فهم مختلفون منهم جن كافر و منهم جن مؤمن صالحاء ومنهم مؤمنون غير صلحاء،ومنهم الشياطين والمردة، والعفاريت، الغيلان هو الجن الدي يتصور في كل شيء،
      فأنت لا تعرف أحوالهم فلا ينبغي الاعتماد عليهم ،ولا يسألون ولو تمثلوا لك ،بل عليك أن تسأل أهل العلم و الطب من الانس ،وقد دم الله المشركين بقوله (وانه كان رجال من الانس يعودون برجال من الجن فزدوهم رهقا)لانه وسيل لاعتقاد فيهم والشرك ،وهو وسيلة لاستعانة بهم ،ودلك كله من الشرك.
      وفي معنى المرهق في قوله تعالى (فزدوهم رهقا )

      قال الإمام قرطبي /رهقا =اي خطيئة واثما.
      ومجاهد و قتادة الرهق= الإثم في كلام العرب وغشيان المحارم .
      وقال الإمام ابن كثير رهقا=اي اثما و ازداد عليهم الجن جراءة
      قال عكرمة فدنواا من الانس فاصابوهم بالخبل و جنون،وزاد الكفار طغيانا

      يتبين من مجموعة النصوص بالشرعية،ثم من ثاقب فهم أهل العلم لها جزاهم الله خيرا -فلا يصوغ الحكم تحريمها
      على وجه الإجمال ،بل ينظر بما قصد به ، بأي وسيلة تمت ،فيكون الحكم بحسب دلك النظر ،والاستعانة تكون تحت لفظ مجمل يندرج تحت مسميات شتى
      استعانة بمعنى الاستخدام
      استعانة بمعنى الاستمتاع
      استعانةبمعنى باستخدام خاص
      استعانة بمعنى استحضار

      لكل شرحه اختصرة ورأي ان الإنس لا تستطيع الحكم عليه صالح حتى أنس في عالم الغيبيات
      الجن خلق من خلق الله مكلفون خلقهم الله ل عبادته مثلنا مثلهم ،
      وما محمد صلى الله عليه و سلم مبعوث إلى الجن و الأنس

      حذف
    3. اخي الفاضل ماريد ..
      1- اعتقد أنه لديك فكر خاطيء في كيفية الفصل .. بين العمل وقانون العمل ..؟!!
      فما المضحك أخي الفاضل .. في وضع ضوابط لهذه العلاقة ؟!!
      ونظرا لأنك كنت تقرأ فهرس المواضيع .. فألتمس لك العذر ..

      2- أما عن قولك (كيف هو بيعترف فيهم وما يحتاج إليهم وبعثهم لمروة) ..
      فليس العجب في الاعتراف بالجن .. وانما العجب في المؤمن الذي لا يعترف بالجن !!
      - وليس العجب أن تقول بأني احتجت للجن (لأنك تعرف ان هذا كذب ولم يحدث في القصة) .. وإنما العجب أن يأتي الإنسان بكذبه ويصدقها ..!! وهذا هو الشيء العجيب فعلا !!
      - أما عن بعثهم لمروة .. فهذا لا يقل كذبا عن سابقه يا أخي الفاضل .. لأني لم أبعث او أرسل جن لمروة ولا لغير مروة .. وهذا دليل على انك لم تقرأ القصة .. ولا اخفي عليك أنني بدأت أشك انك لم تقرأ فهرس القصة أيضا إلا سطرا أو سطرين او ظاهرا من القول ..!!

      - فلماذا يا أخي تنسب لي ما لم أفعله .. شيء عجيب مو هيك ؟!!

      - في الختام .. أرجو لك قراءة متأنية وبهدوء .. ويسعدنا تواجدك معنا ..

      - واهلا بمناقشتك ولكن .. باستعلام وليس باتهام .. وبحقائق وليس بظن الكلام ..
      تحياتي لك

      حذف
  32. هههههه جميلة اختى نجوى (يا غريب كون اديب)موهيك اختى ماريا

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف13/10/19 9:48 م

      ربنا يرضا عنك يا استاذ عادل ودامت ضحتك ؛؛ هي قصدها طيب واحيان كثيرة اغلبنا يخونه طريقة التعبير او تاخذه الحدة نتيجة تصور ما فلنغذر بعضنا بعض والمثل فعلا احبه وكان من باب التذكرة وكما تعلمنا من هذا المكان ان اي احد له حق فيه واولهم ماريا .

      حذف
    2. يا نجوى انا مغلطش دة تاكيد على المثل

      وحاشا لله ان اكون سبب لااى احد لايعلق

      او يكتب ما فى خاطره

      بينى وبين نفسى اقل واحد هنا ولا اعلم الا القليل

      تحياتى لكى

      حذف
  33. جزاك الله عني كما هو أهله سيدي الله يطهرنا ويشفي قلوبنا ونفوسنا وعقولنا وارواحنا اللهم آمين اللهم صل وسلم على سيد المرسلين

    ردحذف
  34. صديقتي بعثتتني لهون مشان استفيد بس ما فهمت شي اذا كان الاستئذان مانو استعانة شو بنسمي قاتلو معها الشياطين. القتال مانو استعانة؟ سؤالي هل يجوز طلب المساعدة نعم او لا؟ تكرمو

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف13/10/19 10:43 م

      اخت مريا

      استغربت في الدين والفتوى لم تستغربي في الحياه وماخلق الله

      المخدر يمنع على الناس يقول الاطباء انه مخرب للمخ ..لكن للجنون مهدأ ويعيدله رشده
      السم قاتل ...لكن به يستخرج المصل لما يحقن بالحصان

      كذلك الجراح ..يمسك المشرط ويشرح والطبيب البسيط لايقوى حتى لاتشخيص الحاله لولا اشعه .ووو الامثله كثيره

      هذا معالج فهل بمنزله الطبيب ...واكيد البرفسور والدكتور والاخصائي والطبيب العام ...والمريض ليسو ابدا سواء ..مايجوز لهذا لايحوز لذك ...هل نسخر هل نتهكم ...هل نقول عجب لمالايستقرو على رئي ...

      الله فضل بعضكم على بعض ...وفوق كل ذي علم عليم

      فكل وعمله ...وكل وفقه

      سيدنا سليمان طلب ان يسخر له ملك له
      فسخر الله له الشيطان ...هل نسخر ونطالب الله ..ونقول له لما اعطيت لسليمان لم تسخر لنا

      هكذا حال الدنيا ..والناس منازل وكل يلزم ادبه ومكانه

      نايوجد في النهر لايوجد في البحر

      تحياتي اختي

      حذف
    2. غير معرف13/10/19 10:47 م

      سيدنا سليمان طلب من الله ان يهب له ملك

      حذف
    3. غير معرف13/10/19 10:54 م

      بسم الله الرحمن الرحيم
      قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ (35) فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ (36) وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ (37) وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ (38)


      هَذَا ((عَطَاؤُنَا))) فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ (((بِغَيْرِ حِسَابٍ))) (39)


      حذف
    4. أختنا الكريمة الفاضلة / ماريا

      اذا تكرمتي وتفضلتي = أقرأي بقسم ( تجارب علاجية واقعية ) = بأعلى الصفحة = أنقري على ( قسم تجارب علاجية واقعية ) = بتنفتح لك قائمة = يوجد فيها قصتين.
      حضرتك أقرأي القصة التي أسمها (تائهة في عالم الكشف )
      يا أختنا الكريمة ماريا حضرتك = بتستفيدي من القصة الكثير الكثير الكثير من خلال القصة...

      وعلى ضؤ قرأتك للقصة = حضرتك بتعرفي الجواب من نفسك
      لأنك
      إنسانة متعلمة وذكية وفهيمة ونبيهة

      ...
      لو سمحتي أقرأي القصة
      من البداية إلى النهائية وهي 7 أجزاء + لو تفضلتي أقرأي التعليقات التي بكل جزء من القصة.
      أقصد عندما تنتهي من قرأة الجزء الأول = أقرأي التعليقات التي تحت الجزء الأول + من بعدها أنتقلي للجزء الثاني ...
      إلى أن تنتهي من قرأة القصة كلها ...
      ............

      ولو عندك وقت يا ماريا = أقرأي درووس المدونة كلها ....

      حضرتك أبدأي من قسم ( ماهي الروحانيات ) = توجد بأعلى الصفحة ..

      فيها معلومات قيمة ورائعة عن :
      ( الجن + أنواع الجن + العلاقة بين الأنس والجن ) = وكلنا تحت رحمة ربنا القدير الكريم رب العالمين = الأنس والجن عبيد لله الحكيم الخبير العزيز الحكيم الله الله الله الله الله الله الله

      ..
      تحياتي لك يا أختي العزيزة الفاضلة ماريا

      لو سمحتي أقرأي درووس المدونة =
      خذي فترة طويلة لقرأة درووس المدونة + بعدها حضرتك من تقررين قرارك الخاص
      بطلب ( المساعدة من عالم الجن ) وليس ( الأستعانة بعالم الجن )
      ( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ )
      ..........................
      القصد هو : ياماريا الكريمة
      حضرتك = أستعيني بالله رب الجن والأنس
      و
      ربنا = من يقرر لك من يساعدك من خلقه سواء أكانوا ..
      ( إنس أو جن أو حيوان أو ملاك أو فكرة أو ...... أي شيء من خلقه )

      الله الله الله الله الله الله الله

      حذف
    5. اختي ماريا :
      حضرتك قرأتي القصة كامله؟؟
      ١- لأن مروه من البدايه عندها وراثه روحانيه ..يعني هي صارت معتبره من عالم الجن ويطبق عليها قوانينهم ..هذا يفهمه كل من تعامل معهم أو أُوذي روحانيا ورآهم وشعر بهم وتعذب منهم بسبب ذنوبه وما كسبت نفسه..!!
      ٢- لو قرأتي القصة جيدا ، لماذا مثلا لم ينصح ا.خالد مروه بمجرد اول حوار تليفوني معها بأن تستعين بالجان ..!!؟؟
      ولماذا أغلق الهاتف في وجهها ..الم تفكري انه اراد بذلك تهذيب نفسها ..لا تخليصها وحسب..!!
      ٣- طيب لماذا اخرها كل هذه المدة ثم سمح لها بالاستئذان منهم !!؟؟ ولماذا رقاها طالما تظني ان معه من يستعين بهم في نفعهم او ضرهم ..!!؟؟ ماكان ممكن يريح دماغه ويبعتهم لها وخلاص ..!!؟
      ٤- طيب انتي اما تستأذني اختك انها تحضر لك الطعام ( ولها ان تقبل او ترفض ) هو نفس المعنى حين تقولي لها يجب أن تحضري لي الطعام واعطيكي شيء مقابل ذلك ..!!؟؟
      الاستئذان يعني ان الشخص المقابل قد يوافق او يرفض ، انما الاستعانه تعني انك تطلبي منهم وجوبا ذلك وبطرق فيها اهانه لاسماء الله الحسنى او اهانه للقرآن او عزائم او غيره ..انتي في الاستعانه تدفعي و تفعلي امورا محرمه لاعتقادك في نفعهم لك او ضرهم ..
      ٥- حضرتك غير مستوعبه امور كثيرة فياريت لو حابه تتعلمي تتمي قراءة قصة مروه او اقرأيها من اولها لاخرها او عيديها حتى تستوعبيها ..او اتركيها واقرأي في مواضيع اخرى تساعدك في الفهم ..
      تحياتي لك .

      حذف
    6. لا استعانة بالجن .. لا استغاثة بالجن .. لا استعاذة بالجن

      وسبحان من هو مولى الغيب ..!!

      وقلنا الانسان العادي له حكم غير المكاشف .. والطالب للجن غير المطلوب من الجن !!

      * لماذا الناس تبحث عن الجن ؟!! ولا يبحثون عن الله ؟!!

      حذف
    7. نؤمن بذلك ونصدقه استاذنا الكريم .👍

      حذف
  35. بتقصدو انو الواحد لازمو يتوكل ع الله ويعتبر الجن وسيلة وبس زبط ما زبط مو مشكل؟

    ردحذف
    الردود
    1. أختنا الكريمة ماريا
      كِرمال الله
      أقرأي (كل)درووس المدونة كلها = أبدأي من قسم ماهي الروحانيات
      = خذي وقت طويل بالقرأة = ومن ثم حضرتك :
      = بتعرفي ( سر الأسرار ونور الأنوار والظاهر والباطن والكثير من علوم الجان وأنواع الجان )
      كِرمال الله ياماريا + دخيلك الله
      أقرأي درووس المدونة ( كلها ) وأبدأي من قسم ماهي الروحانيات
      = أنقري على قسم الروحانيات بأعلى الصفحة = بيتفتح قائمة بالدروس
      حضرتك أقرأي الدروس من أسفل الصفحة إلى أعلى الصفحة
      أقصد
      ا - 2 - 3 - 4 وهكذا بالترتيب

      ربنا معك
      إلى اللقاء يا أصدقاء
      البدر محمد صلوا عليه

      حذف
    2. هههههه اضحكتني اخي مجد وانت تتحدث مثل الشوام ..

      حذف
    3. لا استعانة بالجن .. لا استغاثة بالجن .. لا استعاذة بالجن
      وسبحان من هو مولى الغيب ..!!
      وقلنا الانسان العادي له حكم غير المكاشف ..!!
      لماذا الناس تبحث عن الجن ؟!! ولا يبحثون عن الله ؟!!

      حذف
    4. طيب
      1- ماهو الفرق بين :
      ( الأستعانة - الأستغاثة - الأستعاذة ) بالجن ؟

      ....................

      2- ماهو الفرق بين :
      ( طلب الأسئذان من الجن + طلب المساعدة من الجن ) ؟
      طيب
      هل هناك فرق بين ( الأسئذان من الجن والمساعدة من الجن ) ؟
      .........

      3- ماهو الفرق بين :
      ( الانسان العادي و *المكاشف* ) في العلاقة بعالم الجن ؟

      ..........

      4- طيب أنا مجد بصراحة عاوز أخاوي الجن ونيتي من المخاواة هي = مساعدة الأخرين بالعلاج = عشان أساعد أخواني المسلمين من الأمراض + أُحارب الكفار السحرة وأعداء الاسلام من الشياطين الجنية =
      هذه نيتي ( الكلامية- القولية - النطقية - الصوتية - اللسانية )
      لكن لكن لكن
      نيتي ( الباطنية - الصادقة - الحقيقية - المخفية - القلبية.الصدرية.العقلية.الفؤادية ) هي =

      ( أننا أُريد أن أكون superman + spiderman + batman )
      = الرجل الخارق + الرجل العنكبوت + الرجل الوطواط ) = قدرات خارقة ومتميزو عن الغير = عشان أكون مميز عن الأخرين وأنا + أنا +أنا + أنا + أنا = أحسن واحد وأفضل واحد وأنا النجم والسوبر والبطل وأنا وأنا وأنا وأنا .......

      المهم

      الدنيا حق الله = دورك يا أستاذ خالد هو التوضيح والشرح وإقامة الحجة على الجميع = هذا دور حضرتك .فقط.
      أما
      الهداية فهي على ( رب العالمين = الله )
      لذالك : لاتزعل + لاتقلق + لاتحزن + لايضيق صدرك بما نريد ونقول من أننا نريد أن نخاوي !!

      دع الخلق للخالق
      يقول الله العزيز الحكيم، في سورة البقرة الأية رقم 274 :

      ( لَّيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ ۗ)

      خالد أبوعوف قام بالأتي :
      = (وضح + بين + فصل + شرح + نصح + بلغ + أقام الحجة )= أرضى الله ورسوله
      خالد عبد الفتاح = عيسوي
      طيب
      إيه معنى عيسوي يافيلسوف مجد ؟
      الجواب : معناه على قدم سيدنا عيسى عليه الصلاة والسلام
      طيب
      زيدنا توضيح يامجد نحن لانفهم كلامك يامجد ؟

      المعنى أنه يوم القيامة ربنا بيسأل خالد وبيقول له : ياعبدي خالد
      انا الله خالقك = أعطيتك علم ( روحي + روحاني )
      فماذا عملت بعلمك ياعبدي خالد ؟!!
      ياعبدي خالد هل قلت للناس كونوا ( مخاووين للجن ) ؟!!

      الأستاذ خالد بيقول : يارب عبدك خالد أدى ماعليه = قلت لهم : أبعدوا من طريق الجن ولا تخاووا الجن + أنت شهيد يارب على ما أقول.

      لكن
      يارب الناس تصدق : الأستنفزاز الأعلامي وعاوزيين يخاوون الجن وأكثرهم يحبون الجن !!
      فماذا أعمل لهم !! عبدك خالد نصحتهم ونصحتهم ونصحتهم لكن مافييش فايدة يارب = ( جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا )=مش عاوزيين يسمعون الكلام يارب + يقولون : أننا أنا عبدك خالد ما أفهمش بالروحاني!! وأننا لا أريد لهم الخير !!
      فماذا أعمل ياربي ويا ألهي وياخالقي ويا غوثي يارب ياكريم ياعزيز ياحكيم ياالله ؟ !!
      ففي ختام سورة المائدة ، قال الله الكريم :
      ( وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَٰهَيْنِ مِن دُونِ اللَّهِ ۖ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ ۚ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ ۚ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ ۚ إِنَّكَ أَنتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ (116) مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ ۚ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَّا دُمْتُ فِيهِمْ ۖ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ ۚ وَأَنتَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (117) إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ ۖ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (118) قَالَ اللَّهُ هَٰذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ ۚ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (119) لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا فِيهِنَّ ۚ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (120)).

      .صدق الله العظيم.

      لذالك : لاتزعل + لاتحزن + لاتقلق + لايضيق صدرك بمانقول وبما سنقول + بما سنزلقك بأبصارنا + بما ستتكلم عليك الألسنة + بما سيتم عليك من تسليطات شيطانية جنية عن طريق السحر أظن بعد 17 يوم بيعملوا لك سحر قوي !!
      ..
      هذه الدنيا !!
      وذي دنيا دنية = حوادثها كثيرة وعيشتها حقيرة ومدتها قصيرة ولايحرص عليها سِوى أعمى البصيرة عديم العقل لو كان يعقل = كان أفكر !

      ..
      إلى اللقاء يا أصدقاء

      حذف
    5. طيب

      أنا أخاف أن الأستاذ يُصاب بمرض صحي !!
      فأل الله ولا فألك يامجد !! ماهذا الكلام يامجد ؟!!
      ...
      ايوا
      الزعل من أن الناس متسمعش الكلام =
      ميفهمموش أن العلاقة مع الجن خطيرة جدا + يريدون أن يخاووا الجن !!

      الأستاذ = يزعل وتضيق نفسه ويتعككن مزاجه = إحتمال يمرض بصحته !!
      ( ان شاء الله لايمرض ولايتعب يارب أستجب )
      ..
      لذالك ياأستاذ خالد / المحترم
      عليك بالأتي :
      حضرتك ركز بالآيات القرأنية الأتية :
      قال الله الكريم في كتابه في سورة المائدة :

      ( وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُوا حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا ۚ أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ (104) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ ۖ لَا يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ ۚ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (105) ).

      +

      قال الله الكريم في سورة فاطر :

      ( وَإِن يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِّن قَبْلِكَ ۚ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ (4) يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ ۖ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا ۖ وَلَا يَغُرَّنَّكُم بِاللَّهِ الْغَرُورُ (5) إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا ۚ إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ (6) الَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ ۖ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ (7) أَفَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَنًا ۖ فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ ۖ فَلَا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (8) وَاللَّهُ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَسُقْنَاهُ إِلَىٰ بَلَدٍ مَّيِّتٍ فَأَحْيَيْنَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا ۚ كَذَٰلِكَ النُّشُورُ (9)).

      صدق الله العظيم


      الايات واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار وفي كبد السماء = لاتحتاج إلى شرح.

      ( أَفَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَنًا ۖ فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ ۖ فَلَا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ)
      +
      ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ ۖ لَا يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ ۚ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ)

      ..

      صح يامجد
      كلام ربنا واضح

      يامجد نحن تعجبنا التعليقات بتعتك = عاوزيين فهمك للآيات القرأنية

      حاضر
      بأذن الله بعد تناولي لوجبة العَشاء = بأذن الله الرحيم
      بأواصل التعليق بأذن الله الكريم
      ..

      حذف
    6. أستاذ خالد / المحترم

      حافظ أنتبه على صحتك

      قال الرب الكريم الرحيم العزيز الحكيم :
      ( فَلَا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ )
      +
      ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ ۖ لَا يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ ۚ)

      ..
      خذ بالك من صحتك ياأستاذ خالد = أنمتبه على صحتك
      لاسمح الله اذا مرضت مرضة كبيرة لاسمح الله العزيز الحكيم

      بيشمتوا فينا الأعداء وبيعملوا زيطة وزمبليطة وحفلة كبيرة وبيغنوا وبرقصوا كلهم !!
      من هم يامجد ؟
      ( السحرة الكفرة - فسدة الروحانيين - فسدة الرقاة - بتوع تقليد عُباد الاصنام والبقر.الطاقيجيين.- المتمسلفة - المتمصوفة)
      +
      الحسسساد والحاقدين والمفروسين من المدونة بكافة تياراتهم ....

      حذف
    7. طيب

      الآن تفسير بسيط + غدا بأذن الله الكريم = بأفسر نقطتين تفسير دقيق حسب فهمي البسيط = لا أدعي أننا مقسر = لكن محاولة.

      طيب
      نبص ونشوف لللآيات القرأنية الأتية :

      1- ( وَإِن يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِّن قَبْلِكَ ۚ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ (4) يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ ۖ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا ۖ وَلَا يَغُرَّنَّكُم بِاللَّهِ الْغَرُورُ (5) إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا ۚ إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ (6) الَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ ۖ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ (7) أَفَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَنًا ۖ فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ ۖ فَلَا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (8) وَاللَّهُ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَسُقْنَاهُ إِلَىٰ بَلَدٍ مَّيِّتٍ فَأَحْيَيْنَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا ۚ كَذَٰلِكَ النُّشُورُ )(9) .فاطر.
      الشرح :

      1- يامحمد لاتزعل من تكذيب الناس لك = فقد كذبوا الرسل من قبلك =( شيء متكرر ) لذالك لاتزعل لاتتعب نفسك ( الأمر أمر الله = كلكم بترجعوا إلى الله )

      2- ياناس يوم القيامة حق فلا تخدعكم الدنيا وتقصرون في عملكم مع الله + لايخدعكم الشيطان ويجعلكم تقصرون بعملكم مع الله

      3- في حاجة أسمها ( حزب الشيطان ) وهو عدوكم اللدود الشرس = فاجعلوه عدوكم

      4- الله يرحم الطيبين + الله يعذب الأشرار

      5- في ناس تعمل (الغلط والشر) زي من يريدون أن يخاووا الجن + من يقول : بخدام السور والأيات والأسماء = ويروون ( أنوار وفلاشات ومخلوقات لابسة مرتدية لبس أبيض ووجوههم منورة !! وهم شياطين زرق متشكلة بأشكال مخلوقات طيبة ) وبعدين الأستاذ خالد بيقول لهم : أن ماترونه وتشاهدوه هم عبارة عن شياطين زرق من ذرية اللعين الرجيم ابليس. وهم يأتون لكم بصور جميلة وطيبة ( فَرَآهُ حَسَنًا ) بسبب أنكم أعمالكم سيئة جدا =( تحرفون كلام الله + تلحدون بأسماء الله ) = نيتكم وعملكم سيء جدا= لذالك الشياطين يلعبون بكم مُرجيحة !!
      ( أَفَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَنًا ) الأستاذ خالد يقول لكم : الأمر أمر الله والحكم حكم الله = إلى الله ترجع الأمور هو من بيده الحكم والأمر .
      ومجد يقول : للأستاذ خالد =
      لاتزعل لاتقلق لاتحزن لا تقهر نفسك لاتعكنن مزاجك لا تصدع بنفوخك لا توجع قلبك = حافظ على صحتك يا أستاذ خالد

      ودليل مجد على أنك لا تزعل نفسك ولا تمرض جسمك ولاتوجع قلبك هو = قول الله العزيز الحكيم الكريم :

      ( فَلَا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ ) صدق الله العظيم

      حذف
    8. ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ ۖ لَا يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ ۚ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ) (105).المائدة.

      الشرح :

      1- يامؤمنين ألتزموا بما أنتم عليه من ( طاعات .عبادات. صالحات. )
      2- يامؤمنين لاتزعلوا من الناس عندما لايسمعون كلامكم الطيب ولايريدون النصيحة الطيبة = هم أحرار بأنفسهم + أنا ربكم لن أعاقبكم بسبب أنهم لم يسمعون كلامكم الطيب.
      3- ( الأمر أمر الله والحكم حكم الله = كلكم بترجعون إلى عندي وأنا خالقكم جميعا وحسابكم عندي جميعا = ( وكل واحد بيشوف عمله يوم القيامة )

      .والله أعلم.
      ...............
      لذالك ياأستاذ خالد / المحترم

      1- لاتزعل + لاتحزن + لاتقلق + لاتعكنن مزاجك + لاتصدع بنفوخك + لاتوجع قلبك + لاترفع لنفسك الضغط .
      طيب
      ماذا أعمل يامجد ؟

      الناس تحب الجن + يريدون الجن = عاوزيين يخاوون الجن !!
      الجواب :
      مجد بيقول : خليهم بحالهم =
      اللي عاوز يخاوي فليخاوي - واللي عاوز لايخاوي فلا يخاوي = كل واحد حر بنفسه !!
      = (بَلِ الْإِنسَانُ عَلَىٰ نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ (14) وَلَوْ أَلْقَىٰ مَعَاذِيرَهُ (15)).القيامة.
      = كل أنسان عقله برأسه = يعرف خلاصه + مبتنفعووش الأعذار + المبررات + الحيل واللف والدوران في محكمة يوم القيامة!!
      +

      ( وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَٰذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا ۚ وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا ۗ وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا (49)).الكهف.

      مجد تعجبوا أربع آيات وهم :
      1- ( وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا ۗ وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا ) (49) .الكهف.
      2- ( مَّنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ ۖ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا ۗ وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ )(46).فصلت.
      3- ( وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ۖ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ )(281).البقرة.
      4- (فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7) وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ )(8).الزلزلة.
      .صدق الله العظيم.

      لذالك أستاذ خالد أدي واجبك بما يرضي الله ورسوله = وأترك الهداية لله الرحيم الرحمن
      لأن
      الله قال :

      حذف
    9. ( وَإِن يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِّن قَبْلِكَ ۚ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ (4) يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ ۖ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا ۖ وَلَا يَغُرَّنَّكُم بِاللَّهِ الْغَرُورُ (5) إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا ۚ إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ (6) الَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ ۖ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ (7) أَفَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَنًا ۖ فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ ۖ فَلَا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (8) وَاللَّهُ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَسُقْنَاهُ إِلَىٰ بَلَدٍ مَّيِّتٍ فَأَحْيَيْنَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا ۚ كَذَٰلِكَ النُّشُورُ )(9).فاطر.

      طيب
      ماذا تريد يامجد من هذه اللآيات ؟
      الجواب : مجد يريد فقط منكم التركيز على هذه الأية فقط:
      (وَاللَّهُ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَسُقْنَاهُ إِلَىٰ بَلَدٍ مَّيِّتٍ فَأَحْيَيْنَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا ۚ كَذَٰلِكَ النُّشُورُ )

      سبحان الله العظيم

      أمبارح لمن كنت أعلق بالمدونة = ربنا أكرمنا بفهم هذه الأية =
      ( وَاللَّهُ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَسُقْنَاهُ إِلَىٰ بَلَدٍ مَّيِّتٍ فَأَحْيَيْنَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا ۚ كَذَٰلِكَ النُّشُورُ )
      الشرح :

      1- الله يهدي من يشاء
      2- الله = يرسل روابط مواضيع المدونة + حتى نشر مواضيع المدونة ليس بأرادة عبده خالد.لكن. بالوقت الذي يريده ربنا السميع العليم !!
      طيب
      ممكن توضيح يامجد للنقطة التانية ؟
      حاضر :
      أليس كلنا أحيانا عندما يكتب الأستاذ خالد مواضيع المدونة = نقول : سبحان الله العظيم
      الموضوع كأنه مرسل لي + مبعوث لي + فيه رسائل تخصنا = فهمت منه الجواب للمشكلة التي أُعاني منها !! والحل والجواب فهمته وقرأته ورأيته بالدرس!! سبحان الله !!
      +
      ألأستاذ دائما يقول: نشر الدرووس والمواضيع مش بمزاجي الشخصي لكن بما يريد ويأذن به الله القدير الكريم !!
      +
      الكثير من أعضاء المدونة = كانوا يبحثون بالنت عن الروحانيات = فوجدوا مدونة الروحانيات في الاسلام = فقرأوها = أعجبوا بها !!
      وبنفس الوقت الكثير من الناس أيضا = قرأو المدونة ولم تعجبهم = غادروا منها !! = الأمر أمر الله والحكم حكم الله = الطيبين ربنا يسوقهم إلى المدونة ويحببهم بها + الأشرار ربنا يبعدهم عن المدونة !!
      المهم


      .......

      مجد يقصد أن : المدونة ودروسها ومواضيعها وروابطها = زي الرياح !!
      مجد يقصد أن : درووس المدونة = تُثير ( رياح النور والبركة والتأييد بالممد الألهي (وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ ) = ربنا يكرم الطيبين
      الذين يعانون (من الأذى الروحاني والأذى الروحي ) = ( ربنا يرسل لهم (رياح) = روابط دروس المدونة ) = فتثير فيهم نور الأيمان واليقين والبصيرة = (ربنا يحي (الموتى) = المرضى الروحانيين والمرضى الروحيين ) .
      هل أفتهملكم قصدي ياقوم ؟؟؟
      لذالك ياأستاذ خالد حضرتك لا تحزن لمن ترى الناس يلهثون وراء ( الوهم والسراب واللوثة الروحانية التي تجتاح العالم كله ) = الأمر أمر الله والحكم حكم الله = كلنا بنرجع إلى عند الله وسنرى عملنا يوم القيامة.

      حضرتك أبتسم لمن تراهم يجروون خلف السراب والخيال والخبال الروحاني = (قُلِ اللَّهُ ۖ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ )(91).الأنعام.

      حذف
    10. تحياتي اخي الفريق اركان مجد
      معلومات جميله وتشجعيك مستمر ومجهود تشكر عليه ، ليه سؤال القصه الاخيره اللي كنت بتحكيها وصلت فيها لحد ما كنت بالمستشفي ومعرفش ايه اللي حصل بعدها انت نزلتها ولا دا اسلوب تشويق 😃؟

      حذف
    11. سبحان الله العظيم

      ( وَاللَّهُ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَسُقْنَاهُ إِلَىٰ بَلَدٍ مَّيِّتٍ فَأَحْيَيْنَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا ۚ كَذَٰلِكَ النُّشُورُ) (9).فاطر.
      +
      ( لَّا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ ۚ أُولَٰئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ ۖ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ۚ أُولَٰئِكَ حِزْبُ اللَّهِ ۚ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ) (22) .المجادلة.

      الناس الطيبين = اللي يقولون : كلمة الحق ولو على أنفسهم = مثلا أبنك أو أبوك أو أخوك عملوا حاجة غلط ووحشة وسيئة فهل أنت ياأنسان بتوقف معاهم بالباطل = تتعصب لهم حتى وان كانوا هم غلط ومؤذيين ؟!!
      هذا أختبارك يامؤمن !!!

      طبعا
      مجد يقول : بلسانه أنه اذا أبنه أو أبوه أو صاحبه أو من معي مصلحة معاه غلط أوأساء أنا مجد بأقول له : أتقي الله أنت غلطان.
      هذا كلام مجد بالكلام .....
      لكن
      هل مجد بالفعل بيقول هكذا أو أن مجد = بيتعصب مع قريبه وصاحبه وو.... أن كان أبوه أو أخوه ؟
      الجواب :
      صعب جدا.. أن مجد لايتعصب مع أقرباءه !!
      ................
      المهم
      ربنا بيرسل رياح النصر والمدد الألهي للأنسان الطيب وبيُحييه من الشر إلى الخير = (وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ )
      .والله أعلم.
      .....................

      مجد لسه ملازم أول = لم يترقى إلى المناصب العليا...

      ربنا معك ياأخونا طارق منصور =
      ( ربنا يرزقك فلووس كثيرة = يارب أجعل يده نهر جاري لاينفذ ولاينضب من الرزق الحسي المادي الأقتصادي)
      يارب أستجب يارب أستجب يارب أستجب
      مليونير بأذن الرزاق الكريم يارب يارب يارب

      حذف
    12. الحمد لله علي كل شئ اخي وحبيبي مجد واحنا ملازمين لكتاب الله وسنه حبيبنا المصطفي باذن الله ودعوته وعمل الخير مع الناس كلها يا رب والحمد لله الذي من علينا بهدايته وفضله وكفي بها نعمه وفضل والحمد لله علي كل حال واعوذ بالله من حال اهل النار
      مليونير مره واحده انا موافق ابقي الفنيير حتي رضا 😁 حبيبي يا مجد الله يرزقنا ويرزقك يا رب ويرزقنا الاخلاص في القول والعمل يارب
      وشوفلي تكمله القصه دي لا انا مفكرك لسه في المستشفي وكنت هاجي ازورك بموز وبرتقال 😁😁 تحياتي حبيبي مجد

      حذف
  36. انا ام ريتاج وليا سنتين بعيد من زوجى بسبب ان كارهه الشقه والبيت كله وهو واهله وكل ما دخل البيت احس بخنقه وضيق في صدرى وخوف شديد وعدم ارتياح وقلق

    ردحذف
    الردود
    1. اختي في الله ام ريتاج اهلا بك .. وأصلح الله ذات بينكم والف بين قلوبكم .. آمين

      اما بعد .. فلو كنت غير قادرة على احتواء المشكلة و معالجة اسبابها .. فتذللي الى الله وافتقري اليه .. بالإلحاح بالدعاء وكثرة الاستغفار لك ولزوجك واهله ؛ في سجودك خاصة ..

      وحاولي تستعيني بالآيات التالية :

      آيات المحبة والصلح بين المتخاصمين

      بشرط ألا تتهمي احدا بشيء .. ولا تحملي بغضا او غلا او كراهية .. وان تخلصي النية لله تعالى بأن يصلحك ويصلحهم على حد سواء .. وان تستشعري ضعفك وان الحول والقوة من الله وحده لا حيلة لك الا عجزك .. فتدعي الله وتأخذي بأسباب الصلح الممكنة لديك .. وتفوضي الامر لله .. وتتحملي وتصبري ( اذا لاقيتي أذى ) ولا تتعجلي .. وأرجو الله ان يرأب صدعكم بسلاام .. آمين

      وبالنسبة للخنقة والضيق حاولي تستمعي رقية المعوذتين - صباحا ومساء عدة أيام ؛ تجدينها في قسم اليوتيوب أعلى المدونة .. عافاك الله

      (یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ ٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَ وَقُولُوا۟ قَوۡلࣰا سَدِیدࣰا ۝ یُصۡلِحۡ لَكُمۡ أَعۡمَـٰلَكُمۡ وَیَغۡفِرۡ لَكُمۡ ذُنُوبَكُمۡۗ وَمَن یُطِعِ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥ فَقَدۡ فَازَ فَوۡزًا عَظِیمًا)
      [سورة الأحزاب 70 - 71]

      هذا .. والله أعلم

      حذف
    2. أختي الفاضلة أم ريتاج ..

      كتبت لي جزء من مشكلتك على صفحتي بالفيس بوك و الآن اختصرتي ماكتبتيه سابقا .. فكيف نساعدك و انت لم تعرضي مشكلتك كاملة ؟!
      من فضللك ..
      1_ اكتبي مشكلتك كاملة و ليس جزء منها و إخفاء آخر حتى نستطيع مساعدتك .. و كوني مطمئنة فكلنا هنا أخوة و نمد لك يد العون بقدر استطاعتنا و توفيق الله لنا .

      2_ أكتبي في أخر موضوع بالمدونة ، ولا داع من كتابة تعليق هنا و هناك حتى يسهل متابعتك

      تحياتي لك

      حذف
  37. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته اللهم انت ربى خلقتني وانا أمتك وانا على عهدك ووعدك ما تتمنى ستطعت واتوب اليك من كل ذنب عظيم وخطأ فأغفر لى ذنوبي جميعا انك انت الغفور الرحيم تفاؤل بالخير تجدوه وجزاك الله كل خير استاذنا

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف