الروحانيات فى الإسلام: ج28: رسالة الرقية الشرعية: هل تصح ملامسة النساء في الرقية الروحانية - كيف يستبيح البعض أجساد النساء في الرقية - هل هذه الأحاديث فيها دلالة على استباحة ملامسة النساء باليد وقت الرقية من الإصابة الروحانية - ما هي الضوابط في استخدام اليد مع الرقية .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 28 أغسطس 2019

Textual description of firstImageUrl

ج28: رسالة الرقية الشرعية: هل تصح ملامسة النساء في الرقية الروحانية - كيف يستبيح البعض أجساد النساء في الرقية - هل هذه الأحاديث فيها دلالة على استباحة ملامسة النساء باليد وقت الرقية من الإصابة الروحانية - ما هي الضوابط في استخدام اليد مع الرقية .

بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة 
- علم الرقية الشرعية -
( من القرآن والسنة النبوية )

الجزء الثامن والعشرون -

* فهرس :
..:: الفصل الثاني والعشرون :: مسائل على الوسائط في العلاجات ::
1- س178: هل تصح ملامسة النساء في الرقية الروحانية ؟
2- س179: كيف يستبيح البعض أجساد النساء في الرقية ؟
3- س180: هل هذه الأحاديث فيها دلالة على استباحة ملامسة النساء باليد وقت الرقية من الإصابة الروحانية ؟
4- س181: ما هي الضوابط في استخدام اليد مع الرقية ؟

************************
..:: الفصل الثاني والعشرون ::..
:: مسائل على الوسائط في العلاجات ::
***********************************
..:: الرقية والوسائط  ::..
:: ثانيا : الوسيط الذاتي .. اليد ::
*******************************
..:: س178: هل تصح ملامسة النساء في الرقية الروحانية ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
1- قلنا سابقا أن الرقية هي كلام منطوق .. سواء عن دعاء أو قرآن او عن عزيمة مثل إخسأ عدو الله .. فما علاقة هذا بالملامسة ؟!!

2- وقلنا سابقا أن ملامسة النبي صلى الله عليه وسلم كانت مع الرجال أثناء الرقية من الألم العضوي أي الجسدي .. ولم يأتي في السيرة النبوية أنه وضع يده على امرأة سواء للمصافحة أو للعلاج .. بل العكس خلاف ذلك .. وسيأتيك الدليل بعد قليل ..

3- حال النبي في العلاج الروحاني كان دعاء إلى الله أو قراءة قرآن بالمعوذتين أو عزيمة .. راجع السؤال (رقم 154) .. لتعرف الأدلة على ذلك ..

4- قلنا سابقا أن النبي صلى الله عليه وسلم قد استخدم اليد كوسيط ذاتي مع الرقى .. راجع (السؤال رقم 152) .. وقلنا أيضا أن هذا الإستخدام كان في العلاجات العضوية وليس الروحانية وقد يصاحبة لمس اليد في علاج الوسوسة (لو صحت رواية بن ماجة والتي أشك فيها لما فيها من إشكالية مع رواية مسلم .. راجع السؤال رقم 154) .. لأن العلاج الروحاني يعتمد على الدعاء أو العزيمة الإيمانية ..

* وعموما لا مانع من مصاحبة الوسائط الخارجية للعلاج الروحاني (ولكن لم يكن هذا فعل النبي في العلاج الروحاني .. فانتبه) .. لكن يجوز استخدام وسائط خارجية كعوامل مساعدة مع الدعاء كالأعشاب أو الأدوية أو العطور أو الماء أو التراب أو الملح .. ولكن بشرط ألا يترتب عليها أذى تنكره الشريعة ..

- وقد ذكرت لك في مسائل سابقة ما يتعلق بمسألة الماء وضوابط استخدامه والتي تتلخص في أن لا يكون فمك قريبا للماء حتى لا تتنفس فيه ولا تنفخ فيه ...

- ونظرا لأن البعض قد استباح حرمات المسلمين وغير المسلمين تحت مسمى العلاج الروحاني .. مستغلا الأحاديث النبوية التي تشير لاستخدام النبي صلى الله عليه وسلم يده في الرقية .. فقبل بيان ضلال وانحراف من يقول باستخدام ذلك في العلاجات الروحانية ..

- فإليك توضيح بسيط لفعل النبي صلى الله عليه وسلم مع النساء .. وكلام بعض العلماء ..:

1- ما لامس امرأة ولو على سبيل المصافحة .. حتى وقت بيعة النساء مع النبي .. تقول السيدة عائشة (قالَتْ عَائِشَةُ: وَاللَّهِ، ما أَخَذَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ علَى النِّسَاءِ قَطُّ إلَّا بما أَمَرَهُ اللَّهُ تَعَالَى، وَما مَسَّتْ كَفُّ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ كَفَّ امْرَأَةٍ قَطُّ، وَكانَ يقولُ لهنَّ إذَا أَخَذَ عليهنَّ: قدْ بَايَعْتُكُنَّ .. كَلَامًا) صحيح مسلم .

* قال الحافظ ولي الدين العراقي الشافعي رحمه الله :
- وقد قال الفقهاء من أصحابنا وغيرهم : إنه يحرم مس الأجنبية ولو في غير عورتها كالوجه ، وإن اختلفوا في جواز النظر حيث لا شهوة ولا خوف فتنة، فتحريم المس آكد من تحريم النظر ، ومحل التحريم ما إذا لم تدع لذلك ضرورة فإن كان ضرورة كتطبيب وفصد وحجامة وقلع ضرس وكحل عين ونحوها مما لا يوجد امرأة تفعله جاز للرجل الأجنبي فعله للضرورة   .
طرح التثريب ج7 ص46

- وفي الحديث: (لأَنْ يُطعنَ في رأسِ أحدِكُم بِمخْيطٍ مِنْ حديدٍ؛ خيرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَمَسَّ امْرأةً لا تَحِلُّ لَهُ) رواه الطبراني .. وقال الهيثمي : رجاله رجال الصحيح .. وذكره الألباني في الصحيحة ..

2- النبي لم يلمس المرأة في المرض .. بدليل : ما جاء عنْ عطاءِ بْن أبِي رباحٍ قال: قال لِي ابْنُ عبّاسٍ: (ألا أُرِيك امْرأةً مِنْ أهْلِ الجنّةِ؟ قُلْتُ: بلى، قال: هذِهِ الْمرْأةُ السّوْداءُ، أتتْ النّبِيّ - صلى الله عليه وسلم - قالتْ: إِنِّي أُصْرعُ، وإِنِّي أتكشّفُ، فادْعُ اللّه لِي. قال: ((إِنْ شِئْتِ صبرْتِ ولكِ الْجنّةُ، وإِنْ شِئْتِ دعوْتُ اللّه أنْ يُعافِيكِ)) فقالتْ: أصْبِرُ، فقالتْ: إِنِّي أتكشّفُ، فادْعُ اللّه لِي أنْ لا أتكشّف، «فدعا لها») صحيح البخاري ومسلم ..

- وسواء كان الصرع عضوي أو روحاني .. ففي كلا الحالتين .. اكتفي النبي لها بالدعاء .. ولم يلمسها ..!!

- وإن كنت أتفق مع الرأي القائل أنه صرع عضوي ولا اتفق مع الرأي القائل أنه صرع روحاني كما مال إلى ذلك الحافظ بن حجر .. إلا أن لفظ الحديث يحتمله .. ولكن لا يقين في ذلك .. فيبقى الحكم على ظاهره أنه مرض عضوي .. والله أعلم ..!!

3- قول علماء المسلمين على اختلاف مذاهبهم (راجع السؤال رقم118) .. أنه يصح لمس المرأة الأجنبية ورؤية العورات (سواء من المرأة الطبيبة أو الرجل الطبيب) لو تطلب الأمر ذلك وقت الكشف لمعرفة سبب المرض العضوي أي الجسدي لأن ذلك المرض مرتبط بالرؤية البصرية أو وجوب اللمس لتحديد مكان الألم العضوي ..

- ولم يجيز أحد من علماء المسلمين ملامسة النساء في العلاجات الروحانية على اختلاف المذاهب .. لأنه معلوم أن الإصابة من الشيطان علاجها الإستعاذة بالله وليس بالتحسيس على الأجساد أو حتى ملامستها حتى ولو بحائل ..!!

- ولم يرد فعل ذلك في عصر النبي أو الصحابة أو تابعيهم أو تابعي تابعيهم .. أن لامس أحد امرأة في العلاج الروحاني .. حتى جاء هذا العصر وظهر ضلالية الرقية وهاتكي أعراض المسلمين على قناة اليوتيوب ..!!

- وقد ذكرت لك سابقا .. كيف يكذب بعض الرقاة في الدين .. ويتاجر بكلام العلماء ليستبيح الفعل الحرام ليتحسس أجسام النساء سواء بحائل أو بدون حائل .. (راجع السؤال رقم 118-119-120) ..

* فإذا عرفت ما سبق .. فإليك بيان كيف يستبيحون أفعالهم مع النساء ..

******************************
..:: س179: كيف يستبيح البعض أجساد النساء في الرقية ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- قد تجد راقي أو معالج يستبيح أفعاله مع النساء وملامستهن في الإصابات الروحانية .. فيوهمك بالآتي قائلا لك :
1- كان النبي يمسح بيمينه كل إنسان .. وهو يدعو له .. بدليل ما جاء عن السيدة عائشة قالت : (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، إذَا اشْتَكَى مِنَّا إنْسَانٌ، مَسَحَهُ بيَمِينِهِ، ثُمَّ قالَ: أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا .. فلما مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم وثقل، أخذت بيده لأصنع به نحو ما كان يصنع، فانتزع يده من يدي ثم قال: "اللهم اغفر لي، واجعلني مع الرفيق الأعلى" قالت: فذهبت أنظر فإذا هو قد قضى) صحيح مسلم .

-  وبدليل ما جاء عن السيدة عائشة قالت: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُعَوِّذُ بَعْضَهُمْ ، يَمْسَحُهُ بيَمِينِهِ : أذْهِبِ البَاسَ رَبَّ النَّاسِ ، واشْفِ أنْتَ الشَّافِي ، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا) صحيح البخاري .

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- شرح الحديثين السابقين في الحديث التالي .. عن السيدة عائشة قالت : (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يُعَوِّذُ بَعْضَ أهْلِهِ، يَمْسَحُ بيَدِهِ اليُمْنَى ويقولُ: اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ أذْهِبِ البَاسَ، اشْفِهِ وأَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا) صحيح البخاري .

- ومثله كانت تفعله معه السيدة عائشة كما قالت: (كُنْتُ أَرْقِي رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم مِنْ الْعَيْنِ، فَأَضَعُ يَدِي عَلَى صَدْرِهِ وَأَقُولُ: امْسَحْ الْبَأسَ رَبَّ النَّاسِ، بِيَدِكَ الشِّفَاءُ، لَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا أَنْتَ) رواه أحمد .. وذكره الألباني في الصحيحة .

- فالتعويذ مع المسح باليد في الأحاديث السابقة قد يكون هو خاص بأهل بيته .. فيكون المقصود من قول السيدة عائشة (إذَا اشْتَكَى مِنَّا إنْسَانٌ) (كان يعوذ بعضهم) .. أي من أهل بيته كما جاء في رواية البخاري .. والله أعلم .

- وعلى افتراض أن كلام السيدة عائشة (إذَا اشْتَكَى مِنَّا إنْسَانٌ) (كان يعوذ بعضهم) هو كلام عام .. فهذا ليس فيه دليل على ملامسة النساء لأنه لم يرد ذلك عن النبي .. ولا دليل فيه على استخدام اليد في الإصابات الروحانية على غير المحارم ..!!

- بل فعل النبي كان على الرجال .. وفي العلاجات العضوية .. ودليل ذلك دون تطويل .. ما جاء عن السيدة عائشة حيث قالت: (أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذَا اشْتَكَى الإنْسَانُ الشَّيْءَ منه، أَوْ كَانَتْ به قَرْحَةٌ، أَوْ جُرْحٌ، قالَ: النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بإصْبَعِهِ هَكَذَا، وَوَضَعَ سُفْيَانُ سَبَّابَتَهُ بالأرْضِ، ثُمَّ رَفَعَهَا باسْمِ اللهِ، تُرْبَةُ أَرْضِنَا، برِيقَةِ بَعْضِنَا، لِيُشْفَى به سَقِيمُنَا، بإذْنِ رَبِّنَا) صحيح مسلم .

2- قد يقول لك : هناك دليل آخر على إباحة لمس اليد في العلاج الروحاني وهو : عن السيدة عائشة قالت : (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، كانَ إذَا أتَى مَرِيضًا أوْ أُتِيَ به ، قَالَ: أذْهِبِ البَاسَ رَبَّ النَّاسِ، اشْفِ وأَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا) صحيح البخاري .

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- أن الحديث لا دليل فيه على استخدام اليد لأنه لا وجود لليد أصلا في الحديث .. وإنما دليله هو الرقية بالدعاء له .. !!

3- وقد يقول لك .. هناك دليل آخر : عن السيدة عائشة قالت : (إذا عاد مريضا يضع يده على المكان الذي يشتكي المريض ثم يقول : بسم الله، لا بأس ، لا بأس ، أذهب البأس رب الناس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاءً لا يغادر سقما) رواه أبو يعلى .. وقال الهيثمي في الزوائد : رجاله موثقون ..، وكذلك قال السيوطي في اللآليء المصنوعة (2/338) .. وقال الحافظ بن حجر في فتح الباري : رواه أبو يعلى بسند حسن (12/ 225) .. وذكره الحافظ صديق الغماري في المداوي لعلل الجامع الصغير وقال: رجاله موثقون (6/23) .

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- لم يرد في السيرة النبوية أن النبي صلى الله عليه وسلم قد لمس امرأة لعلاجها ..!! فدل الحديث أن المقصد به هو من كان يزورهم من الرجال .. وكان مرضهم عضوي وليس روحاني .. لأنه كان يمسح على مكان الألم .. فاتقي الله ولا تخلط العضوي بالروحاني .. حتى تستبيح الحرام ..!!

4- وقد يقول لك .. هناك دليل آخر : فقد جاء في الحديث عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: (عَاد رَسُول الله رَجُلًا منْ أَصْحَابه وَرجع وَأَنا مَعَه فَقبض عَليّ يَده وَوضع يَده عَلَى جَبهته وَكَانَ يرى ذَلِكَ منْ تَمام عِيَادَة الْمَرِيض) رواه البيهقي وأَخْرَجَهُ ابْن السّني  ..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- وهو حديث ضعيف الإسناد لضعف عبد الرحمن بن يزيد بن تميم أحد رواة الحديث وهو متروك الحديث ..
- وللحديث طريق آخر غير أبي هريرة وهي عن أبي أمامة الباهلي وقد ذكرها الألباني في الضعيفة وهي بلفظ (مِنْ تَمَامِ عِيَادَةِ الْمَرِيضِ أَنْ يَضَعَ أَحَدُكُمْ يَدَهُ عَلَى جَبْهَتِهِ، أَوْ يَدِهِ، فَيَسْأَلُهُ كَيْفَ هُوَ؟ وَتَمَامُ تَحِيَّاتِكُمْ بَيْنَكُمُ الْمُصَافَحَةُ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: إسناده ضعيف جداً ..
- ونقلا عن كتاب عجالة الراغب المتمني ج2 ص615 : وقال الشيخ أحمد شاكر - رحمه الله - في تحقيق "مسند أحمد بن حنبل" (18/ 201/ 9674): "ظاهر إسناده الصحة ولكنه ضعيف؛ فإن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر ثقة ولكن أبا أسامة لم يلقه وأخطأ فيه؛ فشيخه في الحقيقة هو عبد الرحمن بن يزيد بن تميم الدمشقي وهو ضعيف".

- ولكن لو أردت حجة أقوى من الحديث السابق .. فقد جاء في الحديث الصحيح : عن سعد بن أبي وقاص كان قد مرض وزاره النبي وفعل معه أنه (وضَعَ يَدَهُ علَى جَبْهَتِهِ، ثُمَّ مَسَحَ يَدَهُ علَى وجْهِي وبَطْنِي، ثُمَّ قالَ: اللَّهُمَّ اشْفِ سَعْدًا) صحيح البخاري ..
- وكل الأحاديث التي فيها ملامسة باليد كانت عن مرضا عضويا ..

- ولكن دعني أسألك سؤال يا من تزعم الرقية وتستبيح استخدام اليد على النساء في العلاج الروحاني :
- هل فعل النبي مع سعد .. يجعلني حينما أزور زوجتك المصابة روحانيا أو أمك أو ابنتك أو أختك .. أن أمسك يدها ورأسها وامسح على وجهها وبطنها .. وأقولك عشان برقيها من الشيطان العفريت ..؟!!
- فإذا أنت قلت : لا أسمح .. لأنه ليس مرض عضوي وليس له علة جسدية حتى تلمسها فتقرأ عليها .. والعلاج الروحاني يكون بالإستعاذة بالله والعزيمة الإيمانية .. فأنت تكون قد خالفت منهجك وانكشف أمرك .. ، وإن قلت نعم أسمح بذلك .. فقد علمنا منك ما هو سبب مس الشيطان بزوجتك أو أمك أو أختك أو ابنتك .. لأنك إنسان عديم النخوة والرجولة بل ترتقي لرتبة ديوث لو سمحت بالخلوة بهن !!
- فاتقي الله في نفسك وفي المسلمين وغير المسلمين .. يا من تزعم أنك راقي .. !!

*************************
..:: س180: هل هذه الأحاديث فيها دلالة على استباحة ملامسة النساء باليد وقت الرقية من الإصابة الروحانية ؟ ::..
(أم أنها تجارة بالحديث الشريف ؟!!)

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- إضافة لما سبق .. وجدت في أرشيف الذكريات عندي بعض الأحاديث التي كان يستخدمها البعض للدلالة على استباحة ملامسة النساء وقت الرقية من الإصابة الروحانية ..

* فمن هذه الأحاديث :
1- عن طاوس بن كيسان (تابعي مشهور بالصلاح) قال: (كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يؤتى بالمجانين فيضرب صدر أحدهم فيبرأ، فأتي بمجنونة يقال لها: أم زفر، فضرب صدرها فلم تبرأ).أخرجه ابن عبد البر في "الاستيعاب" ، وأخرجه ابن منده في "المعرفة" ، أخرجه عبد الرزاق كما في "الإصابة" بلفظ (كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يؤتى بالمجانين فيضرب صدر أحدهم فيبرأ، فأتي بمجنونة يقال لها: أم زفر، فضرب صدرها فلم تبرأ ولم يخرج شيطانها، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - "هو يعيبها في الدنيا، ولها في الآخرة خير) ..!!

- قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- الحديث ضعيف لأنه حديث مرسل تابعي .. حيث لم يأتي اسم الصحابي الذي نقل عنه طاووس هذا الحديث .. حيث أنه لم يقابل النبي صلى الله عليه وسلم ..؟!

- ومستحيل أن يكون حديث مسلم والبخاري شاهد على ما رواه طاووس ..
- وذلك لأن حديث البخاري ومسلم لم يأت فيه أن النبي كان يؤتى بالمجانين .. ولم يؤتى فيه أنه ضرب المرأة على صدرها ..!! بل جاء فيها (قال: ((إِنْ شِئْتِ صبرْتِ ولكِ الْجنّةُ، وإِنْ شِئْتِ دعوْتُ اللّه أنْ يُعافِيكِ)) فقالتْ: أصْبِرُ، فقالتْ: إِنِّي أتكشّفُ، فادْعُ اللّه لِي أنْ لا أتكشّف، «فدعا لها») صحيح البخاري ومسلم ..

- فهل حديث البخاري ومسلم السابق يشبه حديث طاووس الذي جاء فيه بضرب المرأة على صدرها ؟!! فما هذا الخلط والفساد في الإستدلال ..؟ لأنه حديث طاووس لا يصح ..، ولا شاهد له في الصحيح بهذا السياق .. وكيف يكون له شاهد وهو مناقض لفعل النبي حيث لم يمس امرأة قط .. ورواية صحيح البخاري مناقضة له تماما ..!!

- وأظن أن سبب هذا الخلط هو الحافظ بن حجر العسقلاني رحمه الله (المتوفى: 852هـ) .. حيث أشار لحديث طاووس في كتابه فتح الباري (10/115).. مع حديث آخر للبزار وهو حديث ضعيف أيضا جاء فيه (إِنِّي أَخَافُ الْخَبِيثَ أَنْ يُجَرِّدَنِي فَدَعَا لَهَا فَكَانَتْ إِذَا خَشِيَتْ أَنْ يَأْتِيَهَا تَأْتِي أَسْتَارَ الْكَعْبَةِ فَتَتَعَلَّقُ بِهَا) .. وكان غرض الإمام بن حجر أن يستنتج من وراء هذه الروايات أن الصرع روحاني .. !!

- ولأن هذه الأحاديث ضعيفة .. فلا تجد شراح الحديث للبخاري ومسلم يستدلون بها في شرحهم .. لمخالفتها صحيح الحديث ..!!

- ولعل فكرة إثبات الصرع الروحاني حجبت الإمام بن حجر أن ينتبه للتناقض بين رواية البخاري والروايات الأخرى خاصة وأن رواية البزار تثبت أنها لازالت خائفة من تجريد الشيطان لها ملابسها بالرغم من دعاء النبي لها .. ولذلك كانت تتعلق بأستار الكعبة .. !! في حين أن رواية البخاري ومسلم تثبت أنها لم تتكشف أبدا بعد دعاء النبي .. !!

- فإذا كانت هذه الروايات ضعيفة .. فهذه مشكلة قد يتم جبرها لو لها شاهد في الصحيح يعضدها أو لها طرق أخرى تؤيدها ..

- ولكن أن تكون مناقضة للحقائق التي في الصحيح .. فلماذا يتم الإشارة إليها والإستدلال بها ؟!! لأنها حينئذ لن يكون لها وجه من الصحة لتناقضها مع الصحيح ..!!

- ولا يخفى أن رقاة المتعة يستهويهم حديث طاووس الذي لا يصح .. لأنهم وجدوا فيه بغيتهم من ضرب النساء ولمسهن والتحسيس عليهن ..!! ويزعمون كذبا وبهتانا أنهم سلفيون ..؟
- فمن هم الضلاليون ؟!!

- ولكن كيد هؤلاء الرقاة الغافلين عن الحق .. لا يغيب كيدهم عن رب العالمين .. لأنهم يعلمون أن هذا كلام لم يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .. ولا دليل عليه من الشرع إلا محض الهوى ..!!

- نسأل الله لهم الهداية والتوبة وأن يظهروا الحق .. !!

2- أخرج الخطيب البغدادي في تاريخه قال: أنبأنا أبو عبيد الحافظ أنبأ أبو الطيب محمد بن أحمد يوسف بن جعفر المقري البغدادي يعرف بغلام ابن شنبوذ أنبأ إدريس بن عبد الكريم الحداد قال: (قرأت على خلف فلما بلغت هذه الآية (لَوْ أَنزَلْنَا هذا القرءان على جَبَلٍ) (الحشر: 21)  قال: ضع يدك على رأسك فإني قرأت على حمزة فلما بلغت هذه الآية قال: ضع يدك على رأسك فإني قرأت على الأعمش فلما بلغت هذه الآية قال: ضع يدك على رأسك فإني قرأت على يحيى بن وثاب فلما بلغت هذه الآية قال: ضع يدك على رأسك فإني قرأت على علقمة. والأسود فلما بلغت هذه الآية قالا ضع يدك على رأسك فإنا قرأنا على عبد الله "بن مسعود" رضي الله تعالى عنه فلما بلغنا هذه الآية قال ضعا أيديكما على رءوسكما فإني قرأت على النبي صلى الله عليه وسلم فلما بلغت هذه الآية قال لي: ضع يدك على رأسك فإن جبريل عليه السلام لما نزل بها إلي قال: ضع يدك على رأسك فإنها شفاء من كل داء إلا السام والسام الموت) أخرجه الخطيب البغدادي في تاريخه .. وقد ذكره الألباني في السلسلة الضعيفة برقم 5596.

- قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- ولكن حتى على افتراض صحة الحديث .. فالحديث يتكلم عن فعل خاص وقت قراءة آية .. وذلك بوضع يد الإنسان على نفسه وليس على غيره .. وذلك عند قراءة هذه الآية ..

- فما علاقة هذا الحديث باستباحة ملامسة النساء الأجنبيات (من غير المحارم) في الرقية .. ؟!!

3- وكذلك يستدلون بحديث أسماء بنت أبي بكر :
حَدَّثَنَا كَثِيرٌ أَبُو الْفَضْلِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي رَجُلٌ مِنْ قُرَيْشٍ مِنْ آلِ الزُّبَيْرِ : أَنَّ أَسْمَاءَ بِنْتَ أَبِي بَكْرٍ بَكْرٍ أَصَابَهَا وَرَمٌ فِي رَأْسِهَا وَوَجْهِهَا ، وَأَنَّهَا بَعَثَتْ إِلَى عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ اذْكُرِي وَجَعِي لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَعَلَّ اللَّهَ يَشْفِينِي ، فَذَكَرَتْ عَائِشَةُ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَجَعَ أَسْمَاءَ ، فَانْطَلَقَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى دَخَلَ عَلَى أَسْمَاءَ فَوَضَعَ يَدَهُ عَلَى وَجْهِهَا وَرَأْسِهَا مِنْ فَوْقِ الثِّيَابِ ، فَقَالَ : " بِسْمِ اللَّهِ أَذْهِبْ عَنْهَا سُوءَهُ وَفُحْشَهُ بِدَعْوَةِ نَبِيِّكَ الطَّيِّبِ الْمُبَارَكِ الْمَكِينِ عِنْدَكَ ، بِسْمِ اللَّهِ " ، صَنَعَ ذَلِكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ فَأَمَرَهَا أَنْ تَقُولَ ذَلِكَ ، فَقَالَتْ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ ، فَذَهَبَ الْوَرَمُ " ، قَالَ أَبُو الْفَضْلِ يَعْنِي كَثِيرًا : يَصْنَعُ ذَلِكَ عِنْدَ حُضُورِ الصَّلَوَاتِ الْمَكْتُوبَاتِ يَقُولُهَا وِتْرًا ثَلاثًا ) رواه البيهقي في الدعوات الكبير ، وبن عساكر في تاريخ دمشق من طريق البيهقي ..

- قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- والحديث مرسل مقطوع السند وفيه مجهول لا يعرف اسمه .. فالحديث ضعيف بهذا السند ولا يحتج به .. وله طريق آخر عند الخرائطي ولكن في سنده من يكذب ويضع الحديث  ..

- وحتى لو كان صحيح (وبكل تأكيد هو غير صحيح) .. فالحديث خاص بالعلاج من الإصابة العضوية وليس الروحانية ..
- وقلنا أن الطبيب قد يلامس الجسم ويرى من الجسد ما يحدد به أصل الشكوى ليداويه سواء بالأدوية أو بالرقية مع الأدوية .. ولكن هذا في الإصابات العضوية ولا علاقة له بالإصابات الروحانية .

- وجاء الحديث السابق بطريق آخر عند الخرائطي : (حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ بْنِ جَبَلَةَ ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ النُّعْمَانِ ، عَنْ كَثِيرٍ أَبِي الْفَضْلِ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو صَفْوَانَ ، شَيْخٌ مِنْ أَهْلِ مَكَّةَ ، عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ ، قَالَتْ : خَرَجَ عَلَيَّ خُرَّاجٌ فِي عُنُقِي ، فَتَخَوَّفْتُ مِنْهُ ، فَأَخْبَرْتُ بِهِ عَائِشَةَ ، فَقَالَتْ : سَلِي النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَتْ : فَسَأَلْتُهُ ، فَقَالَ : " ضَعِي يَدَكِ عَلَيْهِ ، ثُمَّ قُولِي ثَلاثَ مَرَّاتٍ : بِسْمِ اللَّهِ ، اللَّهُمَّ أَذْهِبْ عَنِّي شَرَّ مَا أَجِدُ بِدَعْوَةِ نَبِيِّكَ الطَّيِّبِ الْمُبَارَكِ الْمَكِينِ عِنْدَكَ بِسْمِ اللَّهِ ، قَالَتْ : فَفَعَلْتُ ، فَانْحَمَصَ) رواه الخرائطي في مكارم الأخلاق ، والطبراني في الدعاء .

- قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- والحديث فيه (عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ بْنِ جَبَلَةَ ) .. وهو كذاب يوضع الحديث .. قال أبو حاتم : كان يكذب ، وقال الدارقطني : متروك الحديث ، وقال أبو زرعة : يحدث بأحاديث أباطيل ، وقال البغوي : ضعيف الحديث جدا ، وقال بن حجر : أحد المتروكين .
- والحديث فيه توضيح للشيخ المجهول في الحديث الأول واسمه أبو صفوان .. وقال عنه أبو حاتم الرازي :  ضعيف الحديث .
- فالحديث موضوع بهذا السند ولا يحتج به .. وليس لهذه القصة طرق أخرى ولا شواهد لها ..!!

4- ويستدلون بحجامة السيدة أم سلمة ..
- من أغرب أفعال استدلالات ضلالية الرقية .. أنهم جعلوا الحجامة قياسا لاستباحة أجساد النساء في الرقية ..!!
- مع أن الرقية الروحانية لا تكون إلا كلاما ..
- والحجامة لا تكون إلا عن داء جسدي أو لعلاج جسدي أو وقاية جسدية .. ولا علاقة له بالروحاني من قريب أو بعيد .. !!
- فاستدل بالآتي : عن جابر بن عبد الله قال (أنَّ أُمَّ سَلَمَةَ، اسْتَأْذَنَتْ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ في الحِجَامَةِ فأمَرَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ أَبَا طَيْبَةَ أَنْ يَحْجُمَهَا) صحيح مسلم .

- قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- اعلم أخي المؤمن أنه قد تم حذف باقي رواية الحديث حيث جاء فيه :(فأمَرَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ أَبَا طَيْبَةَ أَنْ يَحْجُمَهَا .. قالَ (أي يقول أبو الزبير الراوي عن جابر) : حَسِبْتُ أنَّهُ (أي جابر) قالَ: كانَ أَخَاهَا مِنَ الرَّضَاعَةِ، أَوْ غُلَامًا لَمْ يَحْتَلِمْ) صحيح مسلم ..

- وهذا الحذف يدعونا للتسائل .. ونقول لماذا لم يقولوا أن هذا الحجَّام كان أخوها من الرضاعة .. أو من الغلمان الذين لم يبلغوا الحلم .. كما جاء في باقي الحديث ؟!!

- أليس هذا الحذف المتعمد هو لغرض خبيث بلا ريب .. وهو جواز واستباحة رؤية أجساد النساء تحت مسمى إخراج العفريت الشيطاني .. مع استباحت وضع أيديهم على النساء حتى ولو عرايا .. !!

- ونجد أن النبي صلى الله عليه وسلم استخدم الحجامة للعلاجات العضوية وليس الروحانية .. !! واستخدام السيدة أم سلمة للحجامة كان لذلك العلاج العضوي .. ولا علاقة له بالروحاني أبدا ..!!

- فأي بدعة ضلالية ابتدعها هؤلاء لملامسة النساء .. مستغلين في ذلك الحديث الشريف بمنتهى الإحترافية في إخفاء الحقائق ..؟!

- أريت يا أخي المؤمن : كيف استباح هؤلاء المنحرفون أن يحرفوا في الحديث بالحذف منه ليصلوا إلى مبتغاهم الخسيس .. وهو جواز وضع أيديهم على النساء حتى ولو عرايا ..!!

- بل وكيف كتموا العلم .. ولم يقولوا أن من أحجم السيدة أم سلمة زوجة النبي .. كان أخوها من الرضاعة .. وذلك حتى يوهموك أن هذا الفعل جائز من أي رجل ولا مانع منه ..!!

- فإذا كان هؤلاء استباحوا الكلام على آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ليصلوا لمبتغاهم .. أفلا يستبيحون المتاجرة بعِرضك أنت ورفعه على اليوتيوب ..؟!! أفلا تعقلون ؟!!

- فمتى ستفيق أخي المؤمن من غفلة هؤلاء الضلالية .. وتقول كفاية للباطل وأهل الباطل .. بل ومتى ستجتهد في نشر الحق عن دينك ونبيك الذي حاول هؤلاء أن يطمسوه بباطلهم المنحرف الضال ..!!

********************************

..:: س181: ما هي الضوابط في استخدام اليد مع الرقية ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
1- التواصل اليدوي مع الرقية أمر جائز بين المحارم وغير المحارم بضوابطها الشرعية .. ولكن هناك فرق بين العلاج العضوي والعلاج الروحاني ..

- فالتواصل اليدوي مع غير المحارم في الرقية الروحانية من مس أو صرع روحاني لا يصح ولا يجوز .. لأن الرقي من العلاجات الروحانية تختلف عن الرقى من العلاجات العضوية .. ولكلا منهما حُكمه الخاص به .. !!

- فالمرأة والرجل الأجانب (أي ليسوا محارم) كالأطباء مثلا .. يصح لهما ملامسة الآخر في العلاجات العضوية لأنها مرتبطة بعلة الجسد .. وهذا يتطلب ملامسة وكشف لمعرفة العلة وهذه ضرورة .. والضرورة تقدر بقدرها .. فقد تحتاج لرؤية الجرح أو مكان الألم وتحتاج إلى ملامسه لمعرفة لتحديد ما يؤثر في الجسم .. بل وقد تحتاج لضرب الإنسان على ظهره لطرد شيء من الجسم كطعام وقف في الزور .. أو ما شابه .. ولكن كل هذا مرتبط بما هو عضوي بسبب علة في الجسم ..!!

- ولعموم الناس .. تصح الملامسة وإمساك الجسم بالكامل في حالات مثل الغرق أو منع الإنسان من الإنتحار أو من أذى نفسه ..
- بل وممكن وضع الفم على الفم أو ضغط على الصدر في حالة الغرق لإعادة التنفس للشخص .. وهكذا تقدر الضرورة بقدرها .. وغالبا تدور في حيز إنقاذ الآخر ..!!

- انتبه : ولكن ما سبق يختلف عن الإصابات والعلاجات الروحانية .. ولذلك المرأة والرجل الأجانب (الغير محارم) لا يصح لهما ملامسة الآخر في العلاجات الروحانية .. لأن الإصابة الروحانية هي غيب غير مدرك وغير مرئي .. ولذلك أمرنا الله أن نلجأ إليه .. لأنه سبحانه مولى الغيب ولم يجعل لأحد تصريف فيه لأنه لا يملك أسبابه ..!! ولذلك العلاج قائم على الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم (وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) الأعراف200 .. ، ولقوله تعالى (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ . مِن شَرِّ مَا خَلَقَ . وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ . وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ . وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ) سورة الفلق1-5 ..، ولقوله تعالى (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ . مَلِكِ النَّاسِ . إِلَهِ النَّاسِ . مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ . الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ . مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ) سورة الناس 1-6 .

- فالسورتين السابقتين جمعتا الإستعاذة بالله من مكائد الشيطان ..

- فما فائدة الملامسة الجسدية حينئذ .. وأنت تتعامل مع غيب غير مرئي ووسيلتك فيه هي الإستعاذة بالله لأنك مأمور بذلك في نص قرآني .. (قل أعوذ....) ..!!

- وبناءا على ما سبق .. فإذا وجدت من يزعم أنه معالج روحاني أو راقي شرعي .. ويتحسس النساء بيده .. فاعلم يقينا أنه إنسان منحرف واطرده من بيتك فورا ..!! وقد يكون خادم للشيطان ومعين له على المصابة روحانيا ..

- ولا تغتر ولا تنخدع بما يقرأه من قرآن .. فرب قاريء للقرآن والقرآن يلعنه .. وكيف لا يلعنه وهو يعصي الله عمدا وجهرا ..!!

- فانتبه وكن بصيرا .. بل وعالج نفسك بنفسك ولا تدخل أحد منزلك ..

2- وقد يحدث حالة هياح نفسي للمصاب روحانيا حين القراءة عليه أو سماعه للقرآن .. مما قد يؤدي هذا الهياج لإصابة في نفسه أو لغيره .. فهنا تنتقل لحكم المادة وهو إنقاذ إنسان من ضرر قد ينزل به فحاله كالغريق والمختنق والمجروح .. ويصح لك أن تمسك المصاب حتى تحكمه وتسيطر عليه سواء رجلا أو امرأة .. حتى لا يؤذي نفسه .. فإذا استحكمته .. فأعد القراءة عليه مستعينا بالله دون أي ملامسة له .. لأن الرقية الروحانية هي استعانة بالله مع عزيمة .. أو أحدهما ..

- ولكن لماذا تسمح من البداية لحدوث هياج للمصاب روحانيا ؟!!
وقد يسأل أحد فيقول : ليه بيحصل هذا الهياج غالبا ؟!!
- عشان أنت أصلا في نواياك ترجو حدوث ذلك ..
- أو لأنك أعتقدت بالباطل أن القرآن يستحضر الشيطان والجن ..
- وقد تكون سيء الحظ حيث تكون جئت متأخرا وقد سبقك من خدام الجن من جعل للشيطان على هذا المصاب سبيلا لأنه أخذ يستحضره .. فيحدث هياج دون أن تقرأ .. وعليك أن تواجه قدرك بالحكمة والإعتصام بالله ..!!

3- ملامسة اليد على علة الوجع لم يحدث من النبي إلا في الإصابات الجسدية .. ولم نجد ذلك في الإصابات الروحانية .. إلا ما جاء في حديث وسواس عثمان بن أبي العاص وقد تكلمنا على هذا الحديث بما فيه الكفاية فارجع إليه في (السؤال رقم 154) ..

- بل وانتبه لشيء هام جدا .. أن ملامسة النبي صلى الله عليه وسلم كانت فقط على الجزء الذي يوجع الذين رقاهم .. وليس مرور باليد على كل الجسم ..!! فانتبه لما قلته لك .. لأني نسيت أن اذكره لك سابقا .

- ولم يبلغنا أن النبي لمس امرأة أجنبية عنه في علاج روحاني من مس أو سحر .. !!

- فالرقاة الذين يتحسسون النساء بأيديهم .. هم يعلمون أنهم يفعلون منكرا وفعلا مخالفا لفعل النبي وبدعة لا أصل لها في الدين .. ولا مجيز لها شرعا ..!!

- ونسألهم مرة أخرى : هل يقبل واحد منكم أن يتحسس بيده أو قدمه أو حتى بعصى .. شخص ما أمه وأخته وزوجته وابنته .. تحت دعوى أنه يرقيهم ..؟
- فلو قال : نعم يقبل .. علمنا أنه منحرف فاسد القلب ويهوى هتك أعراض الناس لأن هذا هو ما يقبله لأهل بيته .. لأن الرقية من الإصابات الروحانية هي كلام منطوق فيه استعاذة برب العالمين لقوله تعالى (وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) الأعراف200 .. وليس تحسيس باليد أو القدم أو بالعصا ..!!

- ولو قال : لا يقبل .. فلماذا هذا الراقي يفعل هذا مع المصابين روحانيا وهو يعلم أن الرقية كلام منطوق .. وليس تحسيس باليد أو القدم أو بالعصا .. إلا لو كان نواياه خبيثة أو خادم للجن والشيطان ..؟!!

- وإذا كنا نعجب من الراقي المنحرف .. فنعجب أكثر ممن يقبل على أهل بيته .. أن يرى راقي يتحسس جسد محارمه تحت مسمى أنه يرقي .. دون مبالاة ؟!!

* وبهذا يكون ختام مسائل الذين استباحوا ملامسة النساء بأيديهم .. وكيف تكون حيلهم ومتاجرتهم بالدين ليصلوا لمبتغاهم .. ونسأل الله أن يطهر البلاد والعباد من هؤلاء الضلالية .. والله من ورائهم محيط .. وحسبنا الله ونعم الوكيل .. آمين .

********************************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 124 تعليقًا:

  1. ما تركتم من شيئ يتعلّل به ضُلّال الرّقاة أستاذي الاكرم خالدن فبارك الله فيكم ولكم وعليكم لكلّ هذا التّوضيح، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
    لو تسمحمون سيّدي خالد لديّ سؤال متعلّق بالرقية:
    لي صديق له جدّ طاعن في السنّ، في بعض الأحيان قد يأتيه بعض النّاس يطلبون منه إزالة العين منهم؛ فما يقوم به هذا الشّيخ ( وهنا أؤّكّد أنّه تحت إلحاح شديد من أقربائه قد "يرقي" بعض أصدقاهم، ولكن الرقية هنا بطريقة مختلفة سأشرحها)، ما يقوم به هو أنّه يطلب من المعيون أن يأتي ببيضة، يأخذها هو في كفّه ثمّ يقول للمريض انفخ عليها، ينفخ المريض عليها المرّة الأولى بعدها يقوم هذا الشّيخ التسعيني بتدويرها على ظهر المريض وهو يدعو الله أن تزول هاته العين ويقرأ معها قرآنا، ثمّ يطلب مرّة ثانية من المعين النفخ عليها، ويكرّر الدّعاء والقراءة وهو بصدد إدارة البيضة على ظهر المريض، ثمّ يكرّر ما فعل مرّة ثالثة، وفي الأخير يفقس البيضة في إناء، ونتيجة الفقس يتكوّن في سائل البيضة اللّزج الأبيض (وليس الأصفر) فقاقيع كفقاقيع الماء إذا ضرب بحجر مثلا، يقول هو إنّها هي تمثّل عدد الأنفاس التّي في المريض.
    سؤالي هو هل ما يقوم به هذا الشّيخ يمكن أن يكون ضمن الوسائط؟ أم أنّه (كما هو واضح) مخالف للمشروع العمل به؟
    هذا وأؤكّد أنّ هذا الشيخ الكبير أعرفه شخصيّا منذ صغري، لا يفارقه القرآن تقريبا إلّا نادرا، وهو لا ينظر أبدا لأيّ أحد كان، دائما عيناه للأرض، حتّى أنّ أحفاده وأبناءه إذ يعترضونه وهو إمّا في طريقه للمسجد أو عائد منه لا يعرفهم ولا يراهم أصلا، وأنا على ذلك من الشاهدين لمرّات عديدة، أقول هذا لكي أزيل ايّ شكّ في سلوكه أو دينه، إذ جميع من يعرفه يحسبه من الصّالحين حقّا، فلا يتكلّم إلّا بالخير، ولا يقف مع النّاس أبدا على المقاهي منذ صغره كما يروي بعض الشيوخ الذين توفاهم الله عنه، وأشهد أنّه من مرتّلي القرآن الكريم في عقر داره، لا يخالط النّاس ولا يشتم أو ينم او غير ذلك، وهو عندي من الصادقين النّادرين الذّين قابلتهم في حياتي، أقول هذا لأن لا يشك أحد انّه من الروحانيين الفاسدين، وصادف ان سالته عن سند ما يقوم به من علاج وكيف تعلّم هذه الطريقة، حيث دخلت مع حفيده لعيادته، قال لي أنّ أحد الصّالحين الشيوخ القدامى علّموها له في صباه. فما حكم هذا العمل سيّدي خالد وكيف السبيل لإقناعه أنّه مخالف للشرع إن كنتم ترون مخالفة في ذلك العمل؟
    وجزاكم الله ربّ العالمين سترا من كلّ ما لا تريدون، لا يهتكه أحد لكم ولعائلتكم أبدا، الللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب نزار ..

      * لك سؤال .. والعقل يسأل سؤال :
      - فأما سؤالك فهو : ما حكم الشرع في فعل الرجل محل المسألة ؟
      - وأما العقل يسأل : أين يكمن السر .. في البيضة أم ماسك البيضة .. لأن ليس كل من يفعلها يجد نتيجة لذلك ..؟!!

      ************************
      الأول: ما حكم الشرع ؟
      * هل قال أنها من الدين ؟
      فلو قال انها من الدين .. فقد اعتدى على الشرع ونسب لله ورسوله ما لم يثبت في كتاب الله ولا سنة نبيه .. فيكون بهذا كذب على الله ورسوله .. !!
      - فإن قال هي تجربة ثبت نفعها .. فهنا ننظر في هذه التجربة وأجزائها ومقدماتها ونتائجها .. فنقول:

      1- هل البيضة في ذاتها .. شيء حلال أم حرام ؟ = حلال

      2- هل قراءة القرآن مع تحريك البيضة .. حلال أم حرام ؟ = حلال .. لأن أصلا هو لا يقرأ على البيضة قرآن ولا على الشخص .. وإنما يتوسل بالقرآن ويترك الله يدبر الأمر .. بانفعال هذه الوسائط مع بعضها البعض ..
      * ملحوظة : حتى لو قرات على البيضة .. فلا شيء في ذلك لأنها طعام حلال ومباح .. فلا تنسى الدوس السابقة ..

      3- هل الطريقة ذاتها يوجد لها معارضه من الشرع ؟ = لا .. لأنه لا يترتب عليها أذى للإنسان بضابط الشرع في أحكامه الظاهرة .. بخلاف مثلا من يستخدم العصا في ضرب الإنسان أو خنقه أو حرقه أو ما شابه ذلك .. زعما منه أنه يضرب الجن .. لأن الشريعة حكمها على هذا الشخص أنه مجرم معتدى أثيم يستحق الحبس ..!!

      * ملحوظة : قد يكون الوسائط في ذاتها حلال ولكن طريقة الاستخدام فيها حرمانية .. مثل استخدم العصا هو حلال لو ستستخدمها لترويض القطيع من الغنم أو تستخدمها كعكاز تستند عليه .. ولكنه يكون حرام استخدمتها لتؤذي بها إنسان أو حيوان بغير وجه حق ..!! وهكذا ..

      4- الخلاصة : هذه الطريقة ليست من فعل النبي وليست من الدين .. وهذا ليس معناه أني أقول بتحريمها .. ولكن فقط أكره استخدامها .. لأنها تتشابة بطرق أهل الشر من الروحانيين في استخدام البيضة لعمل الأسحار .. ولذلك لا أنصح بفعلها كراهة لا تحريما .. حتى لا تحدث فتنة بسببها وتحمل وزر ما يترتب عليها من فتنة ..!!

      - ويكفي الإنسان أن يقرأ كلام الله وكفى .. أو يقرأ على ماء وكفى .. لأن فعل البيضه يتشابه مع أفعال أهل الشر .. فلا يصح خلط الأمرعلى الأمر العوام .. فيحسبوا أهل الشر أنهم على خير .. بل وقد يتهم البعض من يفعل طريقة البيضة للحسد أنه من أهل الشر لأنه يعلم أن البيضه تستخدم في السحر .. وهكذا تتوه الحقائق بين العوام .. وتحدث الفتنة ..!

      - فالأفضل لهذا الشخص التسعيني محل المسألة هو الإلتزام بما ثبت عن الشرع وكفى ..!! كأن يقرأ على الشخص المعوذتين وينفخ عليه وكأنه يطرد الأذى عنه ..

      - لأن الشخص الذي ينفعل معه طريقة البيضه .. فهو يكفيه جدا القراءة مع النفخ لدفع الأذى .. لو كان من أهل المعرفة .. لأن الحقيقة تكمن في يده وليس في البيضة ..!!
      - وبيان ذلك في السؤال التالي ..

      **************************
      السؤال الثاني : البيضة أم ماسك البيضة ؟

      يتبع ...............

      حذف
    2. هل هذا يجعلنا ممكن نستخدم كرتونة بيض (ثلاثون بيضة) مثلا .. ونخلطهم ببعض ونستحم بها لنتخلص من الحسد ؟
      لا .. حتى لو جبت كل البيض الموجود في منطقتك واستحممت به .. !! ليه مش هيحدث لك تأثير ؟

      - لأن التأثير على البيضة أو الوسائط لا يحدث إلا من النفس الفاعلة (المستخدمة للبيضه) .. يعني لازم يبقى فيك همة قلبية وعزيمة مصحوبة برجاء تطهير هذا الجسم قدر المستطاع .. فينفعل معه أرواح طيبة وتساعده لصدق نيته .. حتى ولو لم يكن على علم بالعالم الغيبي أصلا ..!! (ولكن حقيقته أن له وصل روحاني أو روحي سواء علم بذلك أم لم يعلم) ..!!

      * يبقى لازم حدوث همة قلبية وإرادة خير قوية لتنفعل معك الوسائط (كالطعام والشراب) .. ما عدا ذلك .. فكأنك تتكلم مع البيضة ..!!

      فتاخد بالك .. أن الوسائط سواء ماء أو يد أو تراب أو طعام أو شراب أو أي شيء أيا ما كان لو كان طاهر مباح .. ينفعل مع الهمة القلبية .. ولذلك كثير من الناس لا ينفعل معهم شيء ولو قاموا بتطبيق الطرق بحذافيرها .. ليه ؟

      - لأن فاقد الشيء .. لا يعطيه .. وفاقد الشيء هنا (فاقد الهمة القلبية) ..

      * وعلى فكرة : قد يكون لديك إرادة الخير .. ولكن ليس لديك الهمة القلبية .. ليه ؟

      - لأن الهمة القلبية لها ضوابط .. أهم ضوابطها صدق التوكل على الله والرضا بالقضاء والقدر قبل حدوثه وبعد حدوثه ..!!

      - عشان كده كان زمان يوجد مشايخ أهل بركة .. لصدق العزيمة مع الله .. فينفعل معه من عالم الغيب بالتأييد لأفعاله بإذن من الله .. وهو لا يعلم كيف يتم الأمر .. إلا أنه لا يلتفت لغير الله ولا يرجو غيره .. لأنه باق في مقام الرضى مهما فعل به مولاه .. نفعا وضرا – قبضا وبسطا – عطاء ومنعا .. لأن قلبه لم يعد مدرك لشيء إلا الله ..

      تحياتي لك .

      حذف
    3. جزاك الله خيرا كثيرا استاذنا الفاضل .. اجابة واسلوب جميلين جدا .. ويمكن اعتبار التعليق كأنموذج للتعرف على صحة الطريقة المستخدم فيها الوسيط بالرقية .. عن طريق الاسئلة المطروحة في الاجابة .. والتي لخصت الجزء26 والجزء27 وضوابط الرقية عامة وكيف نتعامل مع الوسائط بحق .. نفعنا الله بك وبأخينا نزار على الدوام وعلمه مالم يعلم وزاده علما آمين

      حذف
    4. إجابتكم مباركة طيّبة وواضحة أستاذي الحبيب خالد، حقيقة لا أجد ما أقول أمام كلّ هاته الإستفاضة. أسال الله أن يبارك في كلّ أعمالكم فتصل لجميع المسلمين، وأسأله سبحانه أن يحشركم أمّة لوحدكم لما تقومون به من إحياء لهذا الدّين، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين. عظيم هذا الأمر الذّين أنتم عليه سيّدي الحبيب خالد، نفعنا الله بكم، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
      بارك الله لك أختي الكريمة قطر وزادك بسطة في العلم، أنت وجميع أخواتنا وإخواننا بالمدوّنة، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    5. تحياتى استاذى واخى وحبيبى
      دومت لنا معلم ودام لنا هذا البيت
      حتى نستثقا منه العلم والمعرفة

      حذف
    6. السلام عليكم
      تحية لكم أعضاء المدونة و لأستاذنا خالد
      أخي نزار هذه الطريقة كنت إستخدمها و يتعافى الشخص من الحسد والعين و الحمد لله . وكنت وجدت هذه الطريقة في كتاب اسمه الطب و الحكمة.لكن الفرق أنه بعد مسح البيضة على جسد المريض مع القراءة .نكسر البيضة في إناء أسود .فإن كان الشخص مصاب بعين تظهر العين في الإناء و يشفى المعيان.
      هذا عن تجربة خاصة مني شخصيا.

      حذف
    7. أخي الكريم حسن المغربي،
      شكرا لمرورك الطيّب وللمصدر الموجودةُ فيه هذه الطّريقةُ للعلاج، فاليوم أعود الشيخ الذّي تحدّثت عنه هنا، وذلك قبل صلاة الجمعة إنشاء الله، صحبة حفيده، وأرجو أن أُوفّق في إقناعه، فالرّجل كلّما أدخل غرفته أشعر براحة وطمأنينة نفسيّة والله لا أعرفها حتّى في بيتي شخصيّا، وإنّي لأرجو أن يقتنع بأنّها ليست طريقة نبويّة، فإنّي ما أراه إلّا وارثا محمّديّا لولا هاته الطّريقة، فإذا صدّق بذلك وعلم ببعدها عن سنّة الرسول صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما، لا أراه يمارسها مجدّدا. سأدعوه فقط لقراءة القرآن والدّعاء للمريض، هذا أصلا إن جاءه مريض، فهو شديد الإمتناع عن أيّ ممارسة للرقية، وعاينت ذلك بفسي، وسيستجيب غنشاء الله، فإنّي أُشهد الله أنّي أحسبه من الصّالحين الصّادقين مع الله كثيرا جدّا.

      حذف
    8. أنا معك أستاذ خالد في أن السر يكمن في ماسك البيضة.
      حيث نجد أن نفس الوسائط تنجح مع أشخاص و في المقابل لاتنجح مع أخرين رغم إستعمال نفس الوسيطة سبحان الله
      ونشكرك أستاذ على توضيحات
      جمعة مباركة عليكم

      حذف
    9. تحياتي أخي نزار. وأرجو من الله تعالى أن يوفقك لفعل الخير. ولاتنسى أن تذكرنا عند جد صدقك و يدعو لنا في هذا اليوم المبارك فنحن في أمس الحاجة لدعاء. و دمتم دائما في الخير سائرين.تحياتي لك.

      حذف
    10. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      - مزيد من التوضيح في موضوع العلاج بالبيضة .. وسبب الشبهة فيها وكراهة استخدامها ..؟

      - سبب الشبهة هو أن السحرة يستخدمون البيضة في تهييج الصدر (وليس القلب) بوسوسة المحبة (التي يسمونها بجلب الحبيب) .. لكن المصطلح الفعلي له (سحر جلب الحبيب .. بتهييج الوسوسة في الصدر) .. فماذا يفعلون ؟

      - يكتبون على بيضة تم بيضها في نفس اليوم .. والسبب حتى لا تكون مشققة أو متعفنة من الداخل .. وتكون لازالت خلية الروح قائمة فيها لتدنيسها ..

      -ثم يكتبون عليها طلاسمهم وعزائمهم الشيطانية .. ثم تدفن في مكان بمنتهى الحرص .. ونظرا لنها مدفونة فيصل إليها سخونة .. هذه السخونة تؤثر في صفار البيض الذي هو بمثابة القلب (والحقيقة التأثير في الصدر وليس في القلب) .. وكلما استمرت حرارة داخل البيضة كلما ظل الوسواس هائج في صدر الشخص المراد جذبه للمرأة التي تريده ..

      -يعيب هذه الطريقة أن فائدتها تنتهي في فترة قصيرة .. فيفسد العمل ..!!

      * طريقة أخرى : وهي تكون بانزال وتفريغ الزلال الابيض بثقب البيضة بإبرة وبطريقة احترافية .. ويتم وضع الطلسم فيها (ورقة صغيرة جدا) ثم يتم غلقها بشمع .. ويتم الكتابة عليها .. ويتم التعزيم بعد ذلك .. وهذه طريقة يستخدمونها لمن يريدون أن تظهر رائحته عفنة أمام الزوج أو الزوجة .. أي تستخدم لتفريق الزوجين بإيجاد وسيلة لتنفير احدهما من الآخر ..

      * طريقة أخرى : وتستخدم للتأثير على عظم الإنسان وإصابته بالهشاشة .. كما يصاب عظم البيضة (وهذه تحتاج لعابد للشيطان بكل جوارحه) ..

      * الخلاصة : أن البيضة لها من الاستخدام في الشر ما يجعلنا نبتعد عن استخدامها .. حتى لا يختلط الامر على العوام .. وظنوا أنها طريقة حميدة في كل الأحوال .. وطالما السر يكمن في مستخدم البيضة فلا حاجة للوسائط ..!!

      *******************************
      وفي الخير : يستخدمها الشخص الروحاني (من له همة وعزيمة) لسبب بسيط :

      - لأن هذا الشخص لا يريد أن يسحب الأذى النفسي أو الروحاني على جسمه .. فهذا قد يؤذيه .. ولذلك يلجأ البعض لاستخدام الوسائط للسحب عليها ..
      - ولو تتذكروا معي .. مواضيع الروحانيين والطاقيجية الذين يتصيدون النساء أو الفتيات أو الشباب الذين لديهم باب مفتوح مع العالم الآخر .. فيقومون بالتحميل عليهم في صراعاتهم الروحانية .. مما يدمر نفسية هؤلاء بطريقة بشعة ويشعرون بالإرهاق خاصة عندما يقومون من النوم وكأن مضروبين علقة ساخنة .. ويظل هو في أمان تام ..!! لذلك هو يحتاج لوسائط تحمل عنه وساخاته الروحانية .. !!

      * وما الحكمة في استخدام البيضة ؟
      - لأن الزفارة الموجود في سائل البياض فيها خاصية جذب لبعض الأنفاس التي لها بصمة (تأثير) على الجسم ..

      - سحب التأثير يتطلب حبس في مكان مغلق حتى تختنق هذه الأنفاس الموجودة على جسم المحسود .. ولهذا يكون غطاء البيضة له قوتا حبس لهذه الأنفاس ولذلك يؤثر على صفار البيضة .. وعند كسرها نجد أن الصفار لونه تغير إلى الأسود بدلا من الأصفر .. أو تظهر فقاقيع في الزلال الأبيض ..!!

      * ولكن ليس معنى ذلك انتهاء الحسد .. لا .. وإنما شيئا منه .. ولو تكرر الفعل من الروحاني مرة اخرى باستخدام بيضة أخرى .. فلا يحدث شيء .. ولا تنفعه عزيمته وقد يتم التحميل على جسمه هذه المرة بدلا من البيضه .. لسبب بسيط .. لن تخدمه قواه هذه المرة لأسباب كثيرة .. منها ضعف الهمه والعزيمة .. (ولا تنسى أنه لا يوجد مجانيات في العالم الروحاني) .. حتى مع استخدام طريقة البيضة أول مرة سيصيب الشخص الفاعل ضعف في قواه وهمته وعزيمته .. لأنه اعتقد من البداية أنه قوي وأن البيضة فيها سر .. فأصبح هو ونفسه ..!!

      *******************************

      * في كل الأحوال ك لماذا البيضة ؟ ولدينا ما هو أأمن من ذلك وأفضل وأطيب ولا شبهة فيه ..!!
      - ولذلك من الوسائط الآمنة ولا شبهة فيها .. بل وفيها ثواب وعبودية واتباع للنبي .. هي الدعاء النبوي أو قراءة سورة الفلق .. خاصة أن تكرر آخر آيتين من سورة الفلق كما أوضحت لكم ذلك سابقا ..

      - والله اعلم ..

      - كان ما سبق هو توضيح وشرح لسبب كراهيتي لطريقة البيضة .. ولماذا قلت أنها تشبه طرق السحرة .. ولماذا ستسبب فتنة بين العوام حتى سيعتقدون أن كل طرق استخدام البيضة هي حلال وصواب وطرق للخير ..!!
      - وأوضحت لكم الحكمة لهذه الطريقة حتى تعقل ما يفعله هؤلاء .. وإن كان أكثرهم يفعل دون أن يعقل الحكمة فيما يفعل .. !!

      تحياتي لكم

      حذف
    11. شكرا جزيلا سيّدي الأكرم خالد لكلّ هذا التّوضيح المفيد جدّا، فلا مكان غير هذه المدوّنّة على الإطلاق يوجد فيه علم غزير بالروحانيّات فيستدلّ به النّاس لمزيد تقويم إعتقاداتهم وإيمانهم؛ بارك اللهم فيكم ولكم وعليكم سيّدي الحبيب خالد، ورزقكم أعلى مقامات الصدّيقيّة، وزادكم في العلم بسطة وكتب لجميع أعمالكم بركة في إنتشارها، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    12. كل هذا في البيضة باعتبارها وسيط روحاني يستخدم في الجلب والسحب والتههيج وعلمت من يقرأ عليها آيات ثم يقسمها نصفين بشعر الزوجة ويطعمها للزوجين فيحدث بينهما قربا وحبا بعد الفرقة والاختلاف وتجارب عديدة تظهر أمامي فجأة أثارتها تعليقاتكم أستاذي
      وفي كلام العجائز والرفيات أن قشر البيضة يجلب المشاكل والهموم إذا رُمي أمام المنزل ، ويتم تسبيع الأطفال والمرضى والمتزوجين حديثا بالبيضة لطرد الحسد ، والمس والسحر واستخدامات كثيرة
      والسؤال هو :
      لماذا البيض ؟ ما تأثيره إلى هذه الدرجة ؟ لا أعتقد أن كثرة الموضوعات عن العلاج بالبيض والتي يقسم أصحابها على أنهم جربوها فنفعت قد تكون غير حقيقة هناك سر بها
      وخلال بحثي عنها وجدت كثيرا من السحرة يستخدمونها ولعل هذه سبب كرهكم لها أستاذي
      ولكن طالما أن السحرة يستخدمونها نتركها من باب الورع والخشية من الفتنة ؟
      وهل يمكن استخدامها مثل بعض أنواع البخور فكذلك السحرة يستخدمونه وكذلك حبر الزعفران والكتابة
      أعتقد أن هذا سيصب في نفس السؤال السابق الذي أنتظر إجابته متى نلجأ إلى الوسائط في الرقية ؟
      هل من باب الاستحباب أم لها أثر عظيم أفضل مع قراءة الآيات أم هي من المجربات الناجحة مثل غيرها ؟
      آسف على سوء التنظيم ولكن دماغي بتلف خاصة وأنها تبحث في العلة وراء الاستخدام
      لماذا وضوء الحاسد يعالج الحسد بإذن الله ؟ ما الذي أنزله الحاسد في وضوئه فعالج المحسود ؟
      لماذا الحديد الساخن والماء يؤثر في الإنسان بإذن الله ؟
      هل لنا أن نبحث في ذلك أم أنه من الفضول الممقوت ؟

      وجزيت خيرا أستاذي

      حذف
    13. اخي الحبيب المعصراوي ..
      - لماذا تهتم بالبيضة والرصاص وغيرهم في العلاجات الروحانية .. والأولى لك أن تهتم بالله الذي يعصمك من الشيطان وأعوانه ؟

      - ولماذا تلجأ إلى وسائط يختلط فيها الباطل مع الحق .. في حين لديك الطيب الواضح الذي لا لبس ولا شبهة فيه ؟!!

      - والتجربة ليس دليل إباحة .. لأن الشيطان ينفع أولياؤه .. بإذن من الله في ذلك ..!!

      - والسؤال الذي تسأله لنفسك :
      لماذا تستخدم وسائط في العلاج الروحاني في حين أن العلاج أصله هو الاعتصام بالله واللجوء إليه ؟

      - صدقني ستجد إجابات مؤلمة نفسيا لو أجبت بصدق على السؤال السابق ..!! خاصة حينما تعرف أن النبي لم يستخدم أي وسائط خارجية في العلاجات الروحانية !! بل قد تزداد ألما حينما تشعر بأن القرآن لا ينفعل معك .. ولا الدعاء إلى الله .. بل وقد يزداد الألم حسرة حينما تجد نفسك في نهاية الأمر تساويت مع أي نفس حتى ولو كانت على غير دينك .. لأن الوسائط الخارجية أيضا تنفعل معهم .. فما الفرق حينئذ بينك وبينهم كمؤمن ؟!!

      - صدقني فكر فيما قلته لك منذ قليل .. وستجد إجابات مفزعة نفسيا ومزلزلة إيمانيا .. وأيضا ستكشف لك الإجابات في السؤال السابق عن جانب جديد من حيل النفس كنت أنت غافل عنه أو لا تنتبه إليه ..!!

      - والله أعلم ..
      تحياتي لك .

      حذف
    14. والله بحبك في الله أستاذ خالد
      وأسأل الله أن يزيدك من علمه وحلمه لتنفع أمثالي

      حياك الله وبياك أستاذي وأضحكك وأفرحك كما تسعدنا بردودك
      أما عن السؤال الأول : وهو لماذا أبحث وأهتم بالبيضة والرصاص ؟ :)
      لم يأت في ذهني يوما أن أبحث عنها ولكن المدونة أثارت حفيظتي في السر وراء البيضة وأمثالها أو بالأحرى البحث عن خواص العلاجات الشعبية ولماذا تؤثر وكيفيتها فليس البحث من أجل الاستبدال أو ترك القرآن والدعاء لله لا وربي بل مجرد معرفة وعلم قد ينفع نقاش أو تحذير لا استخدام طالما به مخالفة شرعية أو متوقع ذلك من طريقه .

      أما عن الثاني : فلا أبحث عن الوسائط بل تفكري هو لماذا أستخدمها أصلا ، ليس اعتراضا بل تفكرا في سبب الاحتياج إليها مع القرآن والسنة ،
      وقضية أن التجربة الناجحة دليل على النفع والصحة فلا أعتمدها ككقاعدة لي فأحيانا يوهم الشيطانُ والجن الناسَ بأشياء مجربة فيها شرك
      مثل ذهاب المرأة التي لا تنجب إلى قبر سيدي فلان وتتدحرج من فوق التبة التي عليها القبر فلا يلبس أن تنجب ، وغيرها من الأفعال التي أنتم أعلم بها مني ، ولكن هل هناك ضابط في قضية المجربات النافعة يتبين لنا فيها إذا كانت من الشيطان أم مما أنعم الله تعالي على عبده مثل الوسائط التي لم تأت في السنة ولا القرآن ، مثل استخدام الماء أو البخور أو الحجامة أيضا في مجال الرقية فكما علمت لم يأت دليل بهم ونفعت التجارب من خلال تلك الوسائط فلماذا لم أقل أنه من باب الاستدراك من الشيطان ؟

      أما عن السؤال الآخير أستاذي والذي أنتظره منكم بشدة وهو لماذا أستخدم الوسائط أصلا وطالبتني بتصديقك وأنا أفعل دائما وأن أفكر في السبب
      فسأعرض ما دار بعقلي ونفسي (صاحبي ) وعليكم التصحيح والتوجيه كدأبكم معنا وأنتظر أن أكتشف ما قلتم وإلا فبينوا ما استطعتم :
      1- قلت لعقلي
       روى مسلم في صحيحه عن عقبة بن عامر -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم:
      "ألم تر آيات أنزلت هذه الليلة لم ير مثلهن قط؟! (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ) و(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ)".
      - عَنْ أَبِي سَعِيدٍ قَالَ: " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَعَوَّذُ مِنَ الجَانِّ وَعَيْنِ الإِنْسَانِ حَتَّى نَزَلَتِ المُعَوِّذَتَانِ فَلَمَّا نَزَلَتَا أَخَذَ بِهِمَا وَتَرَكَ مَا سِوَاهُمَا " وصححه الألباني في "صحيح الترمذي"
      - حديث عقبة بن عامر - فَجَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَعَوَّذُ بِأَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ، وَأَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ، وَيَقُولُ: (يَا عُقْبَةُ ، تَعَوَّذْ بِهِمَا فَمَا تَعَوَّذَ مُتَعَوِّذٌ بِمِثْلِهِمَا) " .وصححه الألباني في "صحيح أبي داود" .
      فلماذا أحتاج إلى غيرهما أو إلى الوسائط أصلا بكل أشكالها ألا تكفي الفلق والناس بإذن الله ؟
      فإن قلت تكفي فلتترك إذن ما عداهما صدقا ، وإن قلت لا تكفي فهنا تكمن المشكلة ، فياصاحبي ما الذي تظن أنه ينفعك عن آيات الله أو لابد من استخدامه مع الآيات لتكمل الفائدة بها ؟
      تابع ـــــــــــــــــــــــ

      حذف
    15. -- قال صاحبي ( عقلي ) : واحدة واحدة سؤالك به مبالغة ، وهل ترك النبي صلى الله عليه وسلم التعوذ بما عداهما ؟
      -- قلت له : نعم ألم يقل فلما نزلتا ترك ما سواهما ؟
      -- قال صاحبي : العلماء يقولون أن المعنى المبالغة في المحافظة عليهما وأنهما أولى من غيرهما وليس المعنى الظاهر وهو ترك ما سواهما واقرأ مثلا ما قاله ابن حجر رحمه الله : وَهَذَا لَا يَدُلُّ عَلَى الْمَنْعِ مِنَ التَّعَوُّذِ بِغَيْرِ هَاتَيْنِ السُّورَتَيْنِ ، بَلْ يَدُلُّ عَلَى الْأَوْلَوِيَّةِ وَلَا سِيَّمَا مَعَ ثُبُوتِ التَّعَوُّذِ بِغَيْرِهِمَا، وَإِنَّمَا اجْتَزَأَ بِهِمَا لِمَا اشْتَمَلَتَا عَلَيْهِ مِنْ جَوَامِعِ الِاسْتِعَاذَةِ مِنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ جُمْلَةً وَتَفْصِيلًا فتح الباري 10/195
      و الشوكاني رحمه الله :
      " فِي الحَدِيث دَلِيل على أن الِاسْتِعَاذَة بِهَاتَيْنِ السورتين : أولى من الِاسْتِعَاذَة بِغَيْرِهِمَا، لَكِن لَا فِي مُطلق الِاسْتِعَاذَة ، بل فِي التَّعَوُّذ من الجان وَعين الْإِنْسَان " .
      انتهى من"تحفة الذاكرين" (ص 415) .
      ثم هل السورتين من السور المكية أم المدنية ؟
      -- قلت مكية وهذا رأي الكثير كما قال القرطبي مع وجود الاختلاف في الأقوال، ولكن هل ستؤثر كونها مكية أم مدنية في حديثنا ؟
      -- قال صاحبي نعم ، إذا علمت أن ابْن عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : " كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَوِّذُ الْحَسَنَ وَالْحُسَيْنَ وَيَقُولُ : ( إِنَّ أَبَاكُمَا كَانَ يُعَوِّذُ بِهَا إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ : أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ ، مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ ، وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لاَمَّةٍ ) ". كما روى البخاري ، وهما قد ولدا بالمدينة ، فهذا يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم عوذهما بغير المعوذات مع نزولهما وهذا يدل على أن حديث المعوذات معناه أنهما أولى من غيرهما وليس معناه ترك ما عداهما .

       قلت :يبدو كلامك منطقيا مدعما بالأدلة ولكن لي وقفة
      1- العلماء مختلفين في تفسير المكي والمدني اصلا على أقوال منها :
      أن المكيَّ ما نزَل بمكةَ ولو بعد الهجرة، والمدني ما نزل بالمدينة، فيكون حينها نزول المعوذات بعد الهجرة والذي يؤيد أن نزولهما بعد الهجرة هو حديث سحر الرسول والذي قال عنه العلماء أنه في العام السادس من الهجرة بعد صلح الحديبية أي بعد ولادة الحسن والحسين بثلاث سنوات فهما قد ولدا في العام الثالث من الهجرة كما تذكر كتب التاريخ مثل (الاستيعاب؛ لابن عبدالبر، جـ1 صـ384).
      يعني حديث ابن عباس قد يكون بداية في التعوذ أما آخر الأمر فهي المعوذات

      تابع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      حذف
    16.  فقال صاحبي : دعك من هذه ، وانظر إلى كثرة المحسودين وأصحاب المس وغيرهما ، لماذا لا تكفيهم قراءة المعوذات وفقط ، لماذا لا تنتهي أوجاعهم وأسقامهم بمجرد القراءة أو السماع ؟
       قلت : لن أقول الله بأنك تشك في آيات الله وتبحث عما هو أقوىمنها وتترك اللجوء إلى الله وتعتقد بأن هناك ما ينفعك غير كتاب الله لا لن أفعل ، ولكن سأقول( السهم بضاربه ) تقرأ الآيات ولا تنفعل معك المشكلة ليست في الآيات ولكن في قلبك الضعيف بسبب الذنوب وبسبب الشكوك وبسبب الاعتقاد في قوة غيرها فتشعر أن التأثير ضعيف فتحتاج إلى ما تقويه بالوسائط الخارجية فمن باب ضرب الأمثلة
      عندما كنت صغيرا وتأتيني نزلة البرد ( الأنفلونزا ) بمجرد أن أتناول حبة من الكونجستال (دواء للبرد )
      أشعر بالصحة قد عادت وأقوم سليما بفضل الله ، ولكن الآن مهما أخذت من الكونجستال وأضاعف الكمية لا أتحسن ولا بد من مضادات حيوية وغيرها من العلاجات الأخرى ، فلا يقول قائل بأن الدواء فقد فاعليته ولا بأن الدواء ضعيف ويحتاج لغيره مع ، بل أنا جسدي أصبح أكثر ضعفا ومليئا بالأمراض والفيروسات التي تشربها بقوة فحينها لا أعالج نزلة البرد وفقط وإنما الكثير من الأمراض
      ولا يقاوم العلاج الفيرس وفقط بل الكثييييرمن الفيروسات الأخرى التي لا أعلمها فلابد حينها من أن يتأخر العلاج حتى يتم الشفاء .

      أرى الأمر كذلك : قد تصاب بالحسد وتكفيك المعوذات خير وبركة وصدق رسول الله ، ولكن عندما يتأخر العلاج أعلم أن هناك خطب آخر ( إما عقيدتي في المعوذات ضعفت لأي سبب مثل وجود من يعالجون بالجن وبسرعة ، أو أرى من لا يشفى بعد المعوذات ، وإما أن جسدي مليء بالإصابات الروحية والروحانية فلابد أن يأخذ العلاج وقته ،وإما أن التأخير لحكمة يعلمها الله قد تكون بسبب ذنوبي أو عو ابتلاء كما حدث مع الصحابية التي كانت تتكشف وكان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو لها ألا تتكشف لا أن يشفيها الله فأعتقد أن الإذن بالشفاء لم يأت بعد لحكمة فهو حكيم عادل )

      -- فقال صاحبي : فمتى استخدم الوسائط مع المعوذات ومتى استخدم باقي الآيات والأذكار؟

      تابع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      حذف
    17. -- فقال صاحبي : فمتى استخدم الوسائط مع المعوذات ومتى استخدم باقي الآيات والأذكار؟

       قلت : عندما لا تنفعل معك المعوذات ، حينها فأنت بحاجة لبرنامج مكثف من العلاج ، ولا تنس بأن المعوذات علاج وكذلك تحصين من الإصابات وعندما تكون الأمراض منتشرة فأنت تحتاج لعلاج للعين وللحسد وللنفس المريضة وللشهوات وللقرين وللهوى وللقلب المثخن بالجراح فحتى يتم الشفاء لابد أن تكتمل الوصفة الطبية كاملة فلا تقل حبنها لماذا لا تكفي المعوذات ؟
      كم هو لديه مشاكل بالكبد والكلى والقلب والأعصاب والتنفس ويظن أن كورس من الأوجمنتين سيقوم باللازم ، بل لكل مرض علاج
      فعندما أقرأ المعوذات على الماء مثلا هنا وسيط زائد فأعتقد أنه سيعالج أمرا معا ، عندما أستخدم البخور ورق السدر المقروء عليه القرآن والمعوذات فهناك تطهير وعلاج لشيء آخر في الجسم والنفس
      فربما تنفع معك ولا تنفع معي فلابد أن تعلم حينها باختلاف الإصابات أو أن علاجك منتهي الصلاحية
      لأنه فقد الإيمان والعقيدة الصحيحة ، ولكن قد يصاب المؤمن بالأمراض مع محافظته على الأذكار لسبب آخر، كأن يكون الله سبحانه يريد رفع درجاته وتكفير سيئاته.
      وقد يكون بسبب عدم يقين الذاكر وإن حصلت مع الحفاظ على الأذكار فإنها إصابة دون الإصابة التي كانت ستصيبه لو لم يفعل ذلك، فإن الأحاديث توضح نفي الضرر لا بنفي الأذى، والأذى دون الضرر، كما قال سبحانه: لَنْ يَضُرُّوكُمْ إِلَّا أَذىً (آل عمران: من الآية111).

      -- فقال صاحبي : أظن أن الأمر قد اتضح فاستخدامي للوسائط ليس معناه أن المعوذات لا تنفع أو هي أقل من غيرها ، بل أنا الضعيف في استخدامها ، أنا المتعطل في النهوض بها ، أنا المذنب المحروم من بركتها، أنا الفقير الذي لم أغتنِ بها ، أنا السقيم بتقصيري تجاه آيات ربي ، أنا المريض بعدم الحفاظ على أذكاري وتحصيني وتعوذي ، فجئت أركض إلى نهر المعوذات لأغترف منه شربة تكفيني وتشفيني
      فوجدت نهر معوذات قد جف لعدم حفاظي عليه ووجدت بحرهما بعيد عني فهيهات حينها أن أقول لم تشفني المعوذات بل أنا الذي أمرضت نفسي ببعدي عنهما .

      فقلت له هذاما أظنه كذلك ، ولا تنس أننا أطلنا كثيرا وربما حينها يغضب منك أستاذك لكثرة هذا التطويل ويكون كل هذا غثاء كغثاء السيل .
      فقال لي صاحبي : نعم قد يحدث ولكن أستاذك من طلب منك أن تتفكر وهذا نتيجة طلبه  وهذا ما وصل إليه فكري وأنتظر تصويبه والزيادة عليه كعادتكم أستاذي

      غفر الله لنا ولكم وأعتذر للإطالة حقا

      حذف
    18. ههههه احبك فى الله حبيبى احمد المعصراوى

      حذف
    19. أحبك الله الذي أحببتني فيه
      وأفاض عليك من نعمائه

      حذف
    20. بص يا عم أحمد ..
      ببساطة .. لا ألومك أو اعترض على كلامك .. بل اتفق معك على كثيرا منه .. لأني عن شخصي أكره الوسائط لما يترتب عليها من مفاسد ..

      - ولكن ليس من حقك أن تمنع الوسائط .. ليه ؟
      لأن النبي صلى الله عليه وسلم .. استخدم الوسائط .. مع قرائته للقرآن .. واستخدم الوسائط بدون قرآن .. واستخدم قران بدون وسائط . وفي الحالات الثلاثة كانت المعوذات هي القاسم المشترك .. كقرآن .. أما الوسائط التي بدون قرآن فهي يده أو نفثه أو التراب أو الملح أو غير ذلك ..
      فلا يصح أن نقول أن القرآن لم ياتي بثماره مع النبي ولذلك احتاج لوسائط ؟!! فهذا سيكون كلام غير معقول ..!!

      - ولكن كلامك يمكنك أن تثبته فقط في العلاج الروحاني .. أنه لا حاجة لك في استخدام وسائط فيه .. لأن الأصل فيه هو الاعتصام بالمولى .. لأنه مولى الغيب ولا أسباب لك فيه ..

      - وأيضا لا يمكنك أن تحكم على طريقة يستخدمها شخص في العلاج الروحاني وتحكم بأنها حرام .. لأن التحريم قد لا يكون عليه دليل من الشرع عليه ..

      ******************************
      - لكن سأخبرك بأمر مهم .. وهو أنه لا يوجد وسيط نافع (نفع محدود للغاية ويعود الشيء تاني) في العلاجات الروحانية إلا العزيمة والهمة فقط ..!! سواء كنت مؤمن أو غير مؤمن ..!!
      ***********************************
      - وبما انك بتحب حوار العقل .. وهذا ما يجعلني أحب الشخص جدا ..

      - فإليك مجموعة من الأسئلة العقلية الطريفة والبسيطة .. تتعلق بعلاقة النبي صلى الله عليه وسلم مع العالم الآخر ..


      - فمثلا يخطر على العقل سؤال : لماذا لم يستخدم النبي صلى الله عليه وسلم القرآن في الإصابات الروحانية ؟ (لا تستدل بحديث ضعيف)

      - هسألك سؤال أسهل : لماذا سيدنا جبريل لم يرشد النبي ليقرأ قرآن ليلة كادته الشيطان وأرشده للدعاء فقط ؟

      - هقولك سؤال أسهل : لماذا لم يرشد النبي أمته في قراءة القرآن لمن يصيبه أذى روحاني ؟

      - طب إيه رأيك سؤال أسهل : ليه النبي لم يقرأ قرآن على الشيطان لم اعترضه في الصلاة ؟

      - آخر سؤال سهل وبسيط يسأله العقل : ليه لما النبي استعاذ من الشيطان (وقت أن اعترضه في الصلاة) .. الشيطان لم يتحرك ولم يهرب ولم يخاف أو مثلا ليه يأتي ملك من عند الله ليخطف هذا الشيطان ؟ فهل كان النبي غافل عن الله وقت الإستعاذة فلم يستجب له الله ؟!! ولا إيه الموضوع ؟!!

      - على فكره أغلب الاسئلة دي تم اجابتها على المدونة .. واجابتها في سطر واحد .. فهل أنت تتذكر ؟!!

      - لكن كل الإسئلة السابقة ستجد إجابتها في هذا التعليق بكلمة واحدة فقط ..

      - عارف ليه بسألك انت وغيرك الاسئلة السابقة دي .. عشان تعرف أد إيه نحن في غيبوبة عن المعرفة الدينية .. وأد إيه أحنا بعدنا عن ابتاع النبي صلى الله عليه وسلم ..!!
      - ببساطة أد إيه أحنا جهلاء في ديننا .. لدرجة أنه لم يسألني شخص ولم أجد في كتاب أو على النت .. سؤال مهم جدا :
      - وهو : كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعامل مع العالم الآخر .. ؟!!
      - ولكن الناس يبحثون كيف هم يتعاملون مع العالم الآخر ..!!

      - فأين العقل يا أبو حميد ؟!!

      - تحياتي لك

      حذف
    21. لا حول ولا ولاقوه الا بالله
      نعم والله اقد صدقتنا القول يا ا/ خالد
      كلما قرآنا ماتكتبه نعترف بجهلنا ومدى تقصيرنا فى معرفه ديننا ونبينا الكريم
      ولكن لعلها كرامه من الله لنا وجودك معنا لتبصرنا بما نحهل
      اللهم عرفنا وفهمنا بقدرتك يا على يا قدير
      وجزا السائل والمجيب عنا خير الحزاء آمين

      حذف
    22. أستاذي الفاضل خالد
      أحسن الله إليك
      1-نعم كما ذكرتم قصدت في قولي بترك الوسائط والاكتفاء بالمعوذات في الحالات الروحانية.
      2-أضفت لي بعدا آخر وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يستخدم الوسائط في العلاج الروحاني وكذلك لم يستخدم القرآن ، وهنا تكمن صدمة الفهم والاستيعاب
      فلم راجعت بعض الأحاديث في رأسي لم أجد إلا ما قلت .
      3-إجابات الأسئلة السهلة من وجهة نظركم ولكنها صعبة واحتاجت مني الكثير ولعل الله أن يوفقني في الإجابة
      وهي الاعتصام بالله واللجوء إليه
      فهذا الأساس هو الضابط المشترك في أغلب المواقف
      فعند الوسوسة يكتفي بالاستعاذة او الدعاء بأن يكفيه الله أذاهم
      والعوذ هو اللجوء إلى الله وبقدره تنكشف الصعاب ، فالأمر ليس في حروف وكلمات تقال ولكن مدى الإيمان والاعتقاد والاعتصام برب هذه الكلمات
      فمثلا ما حدث مع موسى عليه السلام وسحر التخييل
      وقوله تعالى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله
      فتجد القارئ يكررها كثيرا وكنت أحسب أن في هذه الآية تكمن قوة فك السحر ولكن الأمر اختلف الآن فليس مجرد الكلمة بل هو قوله تعالى
      إن الله سيبطله ، الله العظيم ،الله الغالب ،الله القهار ،الله القوي ،الله الحي القيوم ،الله العزيز فلو وقع في صدري هذه المعاني واستشعار هذا التجلي و الإيواء إلى هذا الركن الشديد أعتقد بيقين أن كل أذى وضرر سيذهب إن شاء الله، إن كيد الشيطان كان ضعيفا
      لذلك صرت لا أعجب من علاج النبي بقوله اخرج عدو الله
      * هذا ما صرت اعتقده بعد أسئلتكم أستاذي
      كما أن المصاب روحانيا أهمل جانب العبودية الذي في قول الله
      إن عبادي ليس لك عليهم سلطان
      فتسلطه عليك دليل على تقصير في جانب العبودية فوجب تصحيح الخطأ أولا ورد الحقوق حتى يزال التسلط ،
      ولو قال قائل فهل لما سحر النبي صلي الله عليه وسلم كان مقصرا ؟
      اولا من قال أن الشيطان تسلط عليه فهناك نوع آخر من أنواع السحر وهو سحر النفوس لايكون في استخدام لهذه الشياطين كما وعدتنا أستاذ خالد بتوضيح ذلك في حينه .
      وما أصاب النبي كان من قبيل الاذي
      لن يضروكم إلا أذى
      ومن يعتصم بالله فقد هدي إلى صراط مستقيم

      حذف
    23. أستاذي العزيز
      هل فهمي خاطئ أم يحتاج لتعديل أم ماذا ؟
      أنتظر تصويبكم ولو بكلمة
      جزاكم الله خيرا

      حذف
    24. أخي الحبيب أحمد .. (اعتذر لم أرى إجابتك إلا الآن ..!!)

      - فهمك صحيح إلى حد كبير ..

      - وملخص الإجابة .. هو العزيمة .. مع صدق تعلق القلب بالله سواء من الراقي او المرقي له .. وأيضا هذا يسمى عزيمة الراقي والمرقي له ..

      - أما عن سحر النبي .. فهذا ليس بالسحر الذي تعلموه .. وليه رسالة خاصة جدا .. لإن شاء الله تعالى ..

      - ثم من قال لكم أن السحر أثر فيه ؟!! فلا يوجد رواية واحدة تثبت تأثير السحر في النبي صلى الله عليه وسلم .. وإن كانت الروايات تثبت محاولة سحر النبي .. فلم تثبت حدوث تأثيره ؟!! واقرأوا الروايات جيدا يا ساده ..

      -فحينما أقول (خالد) النبي حدث له سحر .. فهذا ليس معناه أن السحر أثر فيه ؟!! بل وكثير من العلماء قالوا بذلك .. وبعض العلماء أيضا قال بتأثير السحر فيه .. ولكن هذا لم اجده في الروايات الصحيحة "وليس التي تم تصحيحها" ..!!

      - تحياتي لك

      حذف
    25. الحمد لله
      وشكرا على توضيحكم
      في انتظار رسالتكم
      عجل الله بفرجها وإخراجها

      حذف
    26. جزى الله السّائل والمجيب خير الجزاء، آمين آمين آمين يا ربّ العالمين. إستفدنا جدّا، ونحن في إنتظار هاته الرّسالة حول سحر النّفوس.

      حذف
  2. جزاك الله خيرا كثيرا استاذنا الفاضل
    وأسأله سبحانه ان يجعلنا جميعا من اهل قوله "(قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ)
    آمين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. تنبيهات وتوجيهات الأستاذ خالد :

      رجاء من الجميع :
      1- برجاء عدم وضع فواصل بين السطور .. لأن هذا يطيل حجم التعليق ..
      وإنما الفواصل تكون بين مقاطع مكتملة المعلومة .. وليس بين كل سطر ..!!

      2- لو وجدت الموضوع طويل .. فاقسمه على تعليقين ..

      3- لا يتم كتابة ألفاظ في سطور ..
      مثل أن تقول : ما معنى : حسد
      سحر
      لبس
      وسواس
      ولكن اكتبها هذا (ما معنى سحر - مس - لبس - وسواس ) ؟

      4- إذا كنت تنقل قصة أو حكاية من الفيس بوك أو الواتس آب .. وكانت طويلة .. فاختصرها

      5- سيتم محو التعليقات التي لا معنى لها مثل (ممكن أسأل سؤال) ؟!! أو يقول (سلام عليكم) .. لأنه ليس على برنامج شات .. وإنما يكتب في مدونة ويكون سؤاله مباشر .. أو طلب التعارف ايضا مباشر ..

      6- من يقدس مشايخه .. فليذهب ليقدسهم في أماكن أخرى .. فلا يأتي بأفكاره الساقطة لمشايخه ليفرضها علينا .

      7- من يعتقد في نفسه ويظن أنه على خير .. فليتفضل مشكورا ويحمل نفسه الإبليسية وليرحل عنا .. وبذهب يمجد نفسه في مكان آخر .

      - وللحديث بقية ..
      ***************************

      بناء على ما سبق :
      لو وجدت استطراد في أي تعليق بلا داعي .. أو إطالة لا فائدة منها .. سيتم حذف التعليق فورا ..
      فاعمل على أن يكون تعليقك مفيد وهادف .. وليس مجرد كلام ..!!

      - أو لو وجدت من يقدس مشايخ .. وكأنهم أوصياء على الدين دون أن يؤيد كلامه بأحد الشاهدين (كتاب أو حديث) أو كلاهما .. ولا يستعمل العقل الذي أعطاه له الله .. فسيتم حذف تعليقه .. لأنه سيكون إنسان فاسد متبع الهوى ..
      - وفرق بين أن تستفسر عن كلام شيخ أو ترى برأيه .. وبين أن تقدس كلامه وتكتم كلام علماء المسلمين لتنتصر لرأي شيخك هذا .. فهذه سفالة نفسية وإنحطاط سلوكي ودليل على فساد عقلك وقلبك .. فضلا عن كونك ستكون متهم عندي بالكذب لأنك كتمت العلم ..!!

      - وللحديث بقية إن شاء الله تعالى ..
      *******************

      * العد التنازلي بدأ .. لتطوير مفهوم جديد للمدونة :

      * مع بداية شهر أكتوبر إن شاء الله .. سيتم تخصيص تعليقات المدونة للمناقشات العلمية والأسئلة الهادفة (مثل التي يسألها نزار أو المعصراوي أو المغربي أو على الحسين أو ما شابه هؤلاء) ..
      - أو الأسئلة المحيرة التي توجد في صدور البعض عن العلاقة مع العالم الناري وحدودها ..
      - أو طلب المساعدات (وهنا يمكنك أن تكتب كما تشاء في التعليق حتى ولو قصة حياتك) ..!!
      - أو للقصة التي فيها حكمة وعبرة مؤثرة في النفس ..!!
      - أو لشرح حديث بصورة مبسطة .. أو لشرح آية بصورة مبسطة ..!!

      وللحديث بقية .. وقت آخر إن شاء الله تعالى ..

      - وقد يتم تكرار رفع هذا التعليق في المواضيع القادمة للتذكرة والتنبيه .. إن شاء الله تعالى ..

      تحياتي لكم

      حذف
  3. اصبحنا واصبح الملك لله ربى العالمين
    ا خالد نشهد الله انك بلغت ووفيت ولعل من يؤمن بهولاء السالف ذكرهم ممن يخدعون الناس بسحر كلامهم وافعالهم ان يفيقوا من غيبوبتهم ويتوبوا الى الله توبه نصوحه
    زادكم الله من فضله ومدده آمين..تحباتى للجميع

    ردحذف
  4. أستاذي الجليل ..
    أسأل الله أن يفتح لك و عليك و بك ، و أن يبارك في أعمالك و حركاتك و سكتاتك و أن يؤيدك فيما ترجو و تتوجه .. آمين يارب العالمين

    تحياتي لك 🌷

    ردحذف
  5. السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته.تحية لكل أعضاء المدونة و للأستاذ خالد. ما رأيكم أستاذ في إستعمال بعض أنواع الزواحف كوسائط في العلاج بحيث يقوم الشخص بخلطهم مع البخور إما أحياء (و بالذات أحياء حيث يحرق حيا ) أو أموات حسب حالة المريض ( الثقاف أو لطرد الجن...).
    وشكرا لكم.

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب حسن :
      الذبح لكل أنواع الزواحف والكلاب والقطط .. أو استخدام المسلوخ منها كبخور أو خلطه مع بخور .. هو إستعاذة بأنواع من الشياطين .. وإعلان الإتكال على الجن وجحود الله .. وهو ضرب من ضروب السحر .. من حيث الإستعاذة بالشيطان .. ولا يوجد شيء اسمه جن نوراني كما قلنا سابقا .. ولا يوجد جن موحد يخدم هذه القاذورات بأي حال من الاحوال ..

      - والحكمة من هذا الفعل هو : استرضاء لقبيلة من الجن على حساب قبيلة أخرى من الجن ..

      - العواقب : والعواقب ليست على الساحر الذي قام بهذا .. وإنما على الأسرة أو الشخص الذي فعل له هذا الفعل .. وستكون دمار ..على من يفعل لهم هذه الأفعال .. لأنك تكون أعلنت الولاية لقبيلةمن الجن (غالبا شياطين) وأعلنت الحرب على قبيلة أخرى (غالبا أيضا شياطين) .. وستدخل في متاهات روحانية غالبا تنتهي بالجنون أو المرض .. وعلى أحسن العواقب سيكون صرع ..!!

      - ما ذنب هذه الاسرة أو الشخص وهو لا تعلم بما سبق ؟
      - ذنبهم أنهم لم يحترموا دينهم ولم يتبعوا الله ورسوله .. وذهبوا للشيطان الإنسي المخاوي للشيطان الجني .. واستعانوا به وبشيطانه من دون الله .. وكل إنسان يتحمل تبعات أفعاله .. ولا يلقي على الله بالتهم ...!!

      - والجهل ليس مبرر ولا يشفع ولا ينفع ..!!

      - والله اعلم في كل ما سبق ..
      - ربنا يحفظكم جميعا من كل الشرور ..
      تحياتي لكم

      حذف
    2. وعليكم السلام يا اخ حسن
      اعتقد انها واضحة ومش محتاجة رأي !! .. طريقة مقززة ومؤذية للنفس السوية .. ومن ضوابط الرقية انها لا تسبب اذى !! .. فهم لا يكتفوا بأذية الحيوان .. بل بإجبار المريض يشتم تلك الروائح الكريهة .. !! .. انا لله وانا اليه راجعون .. وحسبنا الله ونعم الوكيل ..

      والله أعلى واعلم

      حذف
    3. اعتذر استاذنا الفاضل لم ارى تعليقك الا بعد النشر . ويبدو اننا كنا نكتب في نفس اللحظة .. وعموما تحياتي واحترامي لتعليقكم الكريم .. زادكم الله من فضله وحفظكم بكل حفظ له في السماء والارض والجميع آمين يارب العالمين

      حذف
    4. جزاك الله عنا كل خير أستاذنا الغالي.أنت تؤكد ماتوصلت إليه بحيث من قام باستعمال هذه الزواحف يحس بتحسن أحواله و راحة منقطعة النظير و لكن في الحقيقة تكون مؤقتة و بعد مرور بضعة أسابيع تعود المعاناة و لكن هذه المرة بصورة أبشع و أمر من السابق. ولاحول ولا قوة إلابالله و كأنه يعقد هدنة صلح لمدة معينة. و حتى لا أنسى أشكر قطر الندى على ردها. وأعتذر على فظاعة موضوع قتل الحيوان أو حرقه الذي طرحته . وشكرا للجميع.

      حذف
  6. يالله طهر البلاد والعباد من هؤلاء الضلالية.آمين.

    ..........................................

    أحيانا

    ( بابا + ماما + الأبناء + الأخوان ) = يكونوا راضيين بتحسس وملامسة أجساد النساء.

    طيب

    بأقصلكم قصة

    كان يامكان في قديم الزمان
    ومايحلى ى الكلام الا بذكر الله والصلاة والسلام على النبي الزين خير الأنام

    في معالج أسمه مجد

    هذا المعالج عندما يعالج =
    .الفتيات.البنات.الستات.السيدات.النساء.girls + women

    أهل المريضة ينظرون لي بأستغراب وتعجب !! مستغربين من المعالج مجد.

    طيب

    ماهو سبب تعجبهم يامجد ؟
    السبب هو : أن مجد لايلمس النساء مطلقا.

    غالبا لمن أعالج النساء ( بابا + وعمو + وخالو + الأخ + الأم )
    ينظرون لي بأستغراب + يقولون لي :

    لماذا لاتضع يدك ( بظهر أو صدر أو بطن ) المريضة !!!
    أقول لهم :
    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    لماذا أمسك أو أتلمس بنتكم ؟!!
    في تلك اللحظة أرى صورهم= تتغير ويخجلون من أنفسهم + يفتهم لهم أن المعالجين السابقين كانوا مش تمام .

    المهم

    الناس سقطت تحت تأثير ( الميديا الأعلامية ) =
    لأنهم
    يشاهدون بالاعلام برامج وحلقات عن
    ( أبو لحية طويلة وهو يبطح النساء بالأرض وهن مصروعات وهو يطلع فوق ظهر هذه ويمسك بطن هذه ويضع يده بصدر هذه ) مع الزمن مع لزمن أصبحت الناس تعتبر هذا هو الصح والحق بالعلاج .

    ياناس
    الأعلام خطير جدا
    .......................
    مجد لمن يعالج يسأل أهل المريض أو المريضة .اذا كان المريض يهيج ؟
    اذا قالوا نعم يهيج ويضارب ويكسر
    في هذه الحالة أمرهم بربطه بالسلاسل والقيود.
    وبعد ربطه

    أبدأ بالعمليات العسكرية الحربية = قرأة التحذير ومن ثم الرقية .
    .......
    ملاحظة
    بأقصلكم قصة بكرة عن موضوع ربط المريض بالسلاسل والقيود.
    +
    قصة عن رقية الفلق والناس.

    ردحذف
    الردود
    1. طيب
      عشان ماأنساااس

      1- قصة الفلق والناس
      2- قصة القيود والسلاسل
      3- قصة البيوت المسكونة
      4- قصة البيوت المحروقة
      5- قصة الشياطين التي تسرق
      ...........................

      باقي خمس قصص =
      ربنا يلطف ويستر يالطيف حالي ضعيف.ياالله.

      حذف
  7. السلام عليكم اريد التواصل مع الاخ خالد ابو عوف لدى مشكله كبيره ازاى اتواصل معاه عن طريق الفيس بوك

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام
      من فضلك التواصل مع الاستاذ خالد فقط عن طريق برنامج الهانج اوت كما هو موضح على يمين الشاشة .. فبعد تحميله اكتب في مربع البحث عن : الروحانيات في الإسلام - خالد أبوعوف

      او اترك إيميلك هنا .. وسوف يتواصل معك في الوقت الذي يتسنى له ذلك .. وشكراً

      حذف
  8. السلام عليكم..لاحظت ان هناك خوف من العين و لا أنكر على أحد حقه في البحث عن علاج (و اعلم ان العين حق) ولكنها اصبحت اقرب الى الفوبيا. هل الإنسان فعلا كائن ضعيف و هش ليصاب بالعين من مجرد أن أحدهم ابدى إعجابه غالبا ما يكون مجاملة؟ ام انني بهذا السؤال انتقص من مشكلة يلزمها انتباه وحذر؟

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام اختنا جود
      اما بعد ..
      فمالذي يثبت ان ما يصيبنا من سوء هو عين ؟!
      فالذي يفكر هذا التفكير لابد انه ممن يظن في نفسه الخيرية وغيره شرير !! .. او قولي : يظن في نفسه الكمال وغيره ناقص .. فهو معتل نفسيا .. لأنه يظن انه مستقيم ولا يجب ان يصيبه مكروه .. !! وبذلك انكر او غاب عنه ما أثبته الله في كتابه العزيز أن مايصيب الانسان من سوء او ضر او مصيبة هو من نفس الإنسان ونتيجة عمله .. حيث قال جل جلاله :

      (فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا)[سورة النساء 62]

      (وَلَوْلَا أَنْ تُصِيبَهُمْ مُصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ فَيَقُولُوا رَبَّنَا لَوْلَا أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا رَسُولًا فَنَتَّبِعَ آيَاتِكَ وَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ)[سورة القصص 47]

      (وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ)[سورة الشورى 30]

      إذن .. فالذي تملكه - الفوبيا - من نظر الناس اليه فليراجع نفسه ويهدم الصنم الذي في صدره ( ظنه انه على خير ) .. ويستبدل خوفه من الناس بخوفه من الله العليم الخبير بما توسوس به نفسه ويعلم متقلبه ومثواه .. فما أصابه هو من جنسه عمله .. وليعلم ( إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ ) .. فليحسن الظن بالناس ويتهم نفسه ويستغفر ويتوب ويؤوب .. فيطمئن قلبه ويذهب عنه ما يعانيه بإذن الله تعالى ..

      ومن وجد انه في نعمة فليؤدي حقها ويشكر الله عليها ويأخذ بالأسباب ويتعوذ من شر حاسد اذا حسد .. مستسلما لقدر الله خيره وشره .. مطمئنا لفعل الله به .. راضيا بما قسمه الله له ..

      والله أعلى وأعلم

      حذف
    2. أخي الفاضل جود ..
      التخوف من الحسد .. لأن الله وصفه أنه شر (ومن شر حاسد إذا حسد) !!
      وليس كل ضرر يحدث للإنسان هو حسد .. (وقد شرحته لك الاخت قطر)
      - ويظهر الحسد مع ظهور صفات الغيرة والغل والحقد .. وباختصار يظهر الحسد عدم الرضا بما تملك حتى ولو كنت غنيا ..

      * ولكن أن يعيش الانسان معتقدا أن كل شيء يحدث في حياته أنه حسد .. فهذا شخص (وما أكثرهم) وظيفته في الحياة هي إلقاء التهم على الآخرين لإظهار محاسن نفسه (حمامة السلام) .. ثم تغلبه نفسه فيرتقي ليأخذ دور البطولة في مسرحية (الغلبان وشهيد الزمان .. الطيب الذي لا يستحق ما يحدث له) .. .. ثم يرتقي لنجومية (معمول ليه سحر أوقف لي حالي .. وقد اتفق المشايخ على كده) .. حتى يأخذ جائزة الأوسكار في الفيلم المشهور (أنت بتعمل فيه ليه كده يارب وأنا اللي بصلي وباقرأ قرآن) .. وقد يكون مرشح لجائزة الإلحاد العالمية لو أجاد التمثيل في مسلسل (أنا دعيت ربنا بتاعكم ومالقتهوش موجود) ..!!

      - هذه ليست فوبيا أخي جود .. وإنما نفس لا تريد العمل مع الله بالإيمان .. وإنما تكتفي بالشكوى وإلقاء التهم على الآخرين عند حدوث الضرر ..!!

      - والله أعلم .
      تحياتي لك

      حذف
  9. السلام عليكم تحياتي لكل القائمين على المدونة و كل شخص باحث على الله و دارس في قلم الله الأسمى في الحقيقة ارجو قبل كل شيء ان يصل التعليق وفق قواعد المدونة فلازلت لا اعلم تماما كيف المشاركة فأرجو المعذرة لم يظهر اسمي في التعليق او حصل اي اشكال من هذا القبيل اما بعد استاذ خالد لقد تعرفت على المدونة بالصدفة و قد خاطبت بما تكتب عقلي ووجداني و رأيت في ما تنشر كلاما جميلا و معتدلا يسر السامع فأشكرك و اشكر القائمين على المدونة ايضا سيدي الكريم أحس اني مخطئ في حق الله و في سعيي دائما الى التوبة اجد ان نفسي تقهرني للاسف اريد ان يصلح حالي و كلما حاولت افشل احسست ربما انني احتاج لمشورة او مساعدة انا في اول الطريق و لا اريد ان يستعين الشيطان بهوى نفسي ليتمكن مني لا يسمح المقام بالايغال في التفاصيل فقط اريد ان اعلم كيف تكون البداية و النفس عليلة كيف ابدأ بماذا ابدأ حتى اذكر الله لوجهه دون نفاق او زيغ الامر يؤرقني جدا و كل مرة احس باني بعييييد جدا ارجو ان اتواصل معك اذا قدرت طبعا فلا اريد ان اثقل عليك مع الشكر

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل عبد الله ..

      و كيف تكون المجاهدة؛ مجاهدة إن لم تجد مقاومة من خصمك (النفس الأمارة بالسوء)؟
      قال تعالى : "وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ۚوَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ"

      أنت في بداية الطريق .. إذن أنت دخلت دائرة الصراع بين الخير و الشر (قرينك الملكي و قرينك الشيطاني) .. لو اخترت الخير ؛ فأنت إخترت الحق و يمدك الله بنور يرشدك إلى الحق عن طريق قرينك الملكي ، و إن إخترت الشر ؛ فأنت إخترت الباطل و يوسوس لك قرين السوء .. فأنت و إختيارك !!

      قد تنتصر النفس عليك مرة أو مرات ؛ فما عليك إلا الإستمرار في مجاهدة نفسك الأمارة بالسوء و مخالفة هواها حتى تقهرها و تجعلها تخضع لطاعة الله ..!!

      النفس العليلة دواؤها ذكر الله و العمل مع الله ، و اتباع منهج الله بقدر استطاعتك .. قال تعالى :"(قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا * وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا) ..

      و اعلم أن هنالك فرق بين الرياء و النفاق و انت أبعدعن النفاق لأن في قلبك الإيمان .. فالرياء (عمل وراءه طلب استحسان الناس و ثنائهم).. أما النفاق فهو (اظهار الإيمان و في القلب كفر أعاذنا الله) .. و الرياء ستتخلص منه تدريجيا بمراقبة النفس مع كل عمل و محاسبتها بعد كل عمل ..
      قد يكون الكلام شاق و صعب .. و المجاهدة أصعب .. ولكن بتأييد الله لك سيخرجك من الظلام إلى النور .. و من ذل المعصية إلى نور الطاعة .. فاستمد قوتك من صاحب القوة المتين .. فلا حول ولا قوة إلا بالله

      تحياتي لك

      حذف
  10. تحياتي لك اخت هالة ثبتنا الله و اياك على طريق الحق اتفق معك بالتأكيد في ما نوهت له الطريق الحق صعبة و لكنها حمالة اوجه و محكومة بالتنسيب فهي سهلة لمن ارادها بحق و نهى النفس عن الهوى الحمد الله انا مقتنع بهذا فقط اسعى للمشورة هل من اذكار للمداومة اقارع بها النفس هل من تجارب للاخوة في هذا الأمر هل من سلوكيات يرضاها الله و القرآن و السنة تساعدني في جهادي ضد النفس الامارة بالسوء هل من كتب اقرئها فاستفيد يعني سؤالي حقيقة كيف اتقرب للله ليهديني و يغفر لي ذنوبي و يثبتني فوالله اخاف ان الاقيه و انا عاصي و ان تبت فإني لا أئمن مكر الله في الحقيقة اختي العزيزة اني احس بصحوة ضمير يرافقها الم كبير مما اقترفته من ذنوب و اريد ان اصلح الحال مع الخالق الواحد الاحد و لكني بالكاد اصلي و هذا يؤلمني الى حد لم اعد استطيع ان اتحمل اوزاره على ضميري ثم اراد الله ان اقرأ صدفة المدونة احسست بامل ارجو المعذرة على الاطالة فالامر بضع من فيض الخاطر اتمنى المساعدة من كل من له تجربة و بارك الله فيكم جميعا و فيك اخت هالة

    ردحذف
    الردود
    1. اخي في الله اسأله سبحانه ان يتقبل منك توبتك ويغفر لك ذنبك ويطهر قلبك ويثبتك على الطريق المستقيم ..

      " لَلَّهُ أَشَدُّ فَرَحًا بِتَوْبَةِ عَبْدِهِ حِينَ يَتُوبُ إِلَيْهِ مِنْ أَحَدِكُمْ كَانَ عَلَى رَاحِلَتِهِ بِأَرْضِ فَلَاةٍ فَانْفَلَتَتْ مِنْهُ وَعَلَيْهَا طَعَامُهُ وَشَرَابُهُ فَأَيِسَ مِنْهَا فَأَتَى شَجَرَةً فَاضْطَجَعَ فِي ظِلِّهَا قَدْ أَيِسَ مِنْ رَاحِلَتِهِ فَبَيْنَا هُوَ كَذَلِكَ إِذَا هُوَ بِهَا قَائِمَةً عِنْدَهُ فَأَخَذَ بِخِطَامِهَا ثُمَّ قَالَ مِنْ شِدَّةِ الْفَرَحِ اللَّهُمَّ أَنْتَ عَبْدِي وَأَنَا رَبُّكَ أَخْطَأَ مِنْ شِدَّةِ الْفَرَحِ . " ..

      فاستعن بالله أخي ولا تعجز " ادعوني أستجب لكم " .. وما كان ليتوب عليك ثم يتخلى عنك .. فهو معك .. يؤزك بما يقربك اليه .. فما عليك الا ان تحسن الظن به .. وتتيقن بما قال فيه اعلم .. وتعمل وتجاهد فيما قال فيه اعمل .. وتصبر وترضى بما يجري عليك من اقدار .. وتحمد الله وتشكر ان اعطاك او منعك ...

      واليك بعض الروابط لمواضيع الاستاذ خالد .. نفعك الله بها :

      لا تحزن من معصيتك

      دعاء وآيات تعينك

      ومن اعلى المدونة حمّل من قسم الكتب ؛ الأذكار : الاحزاب الكبير والصغير والاستغفار .. واقرأ عنها وعن الطريق الى الله والطهارة القلبية في قسم : الصفاء الباطني .. ولا تتعجل .

      وفقك الله وفتح عليك آمين

      حذف
    2. اللهم هذا عبدك قد اتاك وهو الفقير اليك فاقبل توبته يا كريم الجود والعطايا
      اخى لقد اختارك الله من بين عباده لتتوب اليه فانها فرصه لا ينالها الكثير منا فاغتنمها واذا صدقت النوايا منحت العطايا.وفقك الله الى مايحب ويرضى
      اللهم اغفر لتا ولك ولكل اهل المدونه الكرام امين

      حذف
    3. أخي الفاضل عبد الله ..
      أسعد بوجود معنا .. وتشرفك لنا بما نسبته إلينا .. جظاك الله خيرا على حسن ظنك بأها المدونة ..
      ونرجو دوام مشاركتك معنا ..
      ***********************

      * بخصوص الإنضباط في طريق الإيمان .. لاختصر لك الأمر في ثلاث نقاط :

      الأولى: طريق الله يغلبه الابتلاء ويزيد كلما زدت في العلاقة مع الله ..

      الثاني: أنت عبد لله .. والعبودية هي رتبة (وظيفة) عند الله .. أجرها وحوافزها وعمولتها وبركتها ومددها وترقياتها .. تأخذه بعد الممات .. ولا أجر لها في الدنيا إلا مدد معنوي غالبا (كسكينة وراحة بال ورضا قلبي .. لو آمنت بحق) ..
      - والعبودية لله : لا تجلب لك وظيفة .. ولا تدفع عنك بلاء .. ولا تأتيك بعروسة .. ولا تزيد من رزقك .. ولا تفتح لك أبواب ولا تغلق لك أبواب .. ولا تأتيك بمرائي (رؤيات) .. ولا تمنع شيطان من الوصول إليك (لأنه جزء من ابتلاءك في الحياة كالمرض) .. ولا تمنع عنك مرض .. ولا تدعلك تطير في الهواء ولا تمشي على الماء .. ولا تفتح لك كشف روحاني ولا تغلق لك كشف روحاني ..

      الثالث: أن الأمور تحدث في الوقت الذي يريد وليس في الوقت الذي أنت تريد .. وبالكيفية التي يريد وليس بالكيفية التي تريد .. فهو الرب ونحن العبيد .. سبحانه فعال لما يريد بما يريد وقتما يريد كيفما يريد ..!!
      فلك الحق أن تدعوه وتطلب منه وتسأله من فضله .. ولكن مع رضا قلبي بما يترتب على هذا الدعاء من عطاء أو منع .. لأنه فعال لما يريد .. ولا يوجد شيء اسمه (انا دعيت ولم يحدث شيء) .. فهذا دليل على غلبة النفس وأنها كانت تعبد الله على حرف طمعا في العطاء .. ولم تعبد الله المعطي المانع النافع الضار .. فانتبه وافهم ما قلته لك جيدا .

      * فإذا أكرمك الله وفهمت ما ذكرته لك سابقا وأيقنته وعشت بهذه الضوابط مع الله وأنت تعبده لا تنتظر شيء إلا رضوانه ومغفرته ولقاءه في الآخرة .. فأبشر بالثبات على الإيمان إلى يوم أن تلقاه .. بل ومؤيد بمدد من الله في قلبك بالثبات نتيجة إيمانك الصادق ..

      * ولكن إن كنت تظن أنك بغير الضوابط السابقة .. تستطيع أن تكون مؤمن لمجرد قراءة قرآن أو صلاة .. فأنت واهم تماما ومخدوع ..!! إنما الوسائل الإلهية من صلاة وصيام وقرآن .. تأتي بثمارها لو آمنت بما أرشدتك إليه .. ما عدا ذلك .. فهيهات هيهات ..!! ستعيش في اضطراب دائم ولو ختمت القرآن كل يوم .

      * فلو أعلنت الإيمان الصادق .. فاستعد للإبتلاء .. هكذا أخبرنا رب العالمين .. (أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ) العنكبوت2

      - والله أعلم ..
      - تحياتي لك

      حذف
    4. اخى وحبيبى واستاذى ومعلمى ومرشدى الى طريق الحق والصواب
      بارك الله فى السائل والمجيب

      ا/ خالد هل من الممكن ان يكون ردك على شخص فى تعليق فيه اشارة لشخص اخر
      لم يسال هذا السؤال
      ولكن وجد فية ما يريح قلبة
      بارك الله لنا فيك ومدك بمدده الذى لا ينقطع

      حذف
    5. أخي عادل ..
      الرسائل الربانية يرسلها الله إلى عباده كيفما شاء ..
      و بقدر قوة جهاز استقبال العبد (طهارة قلبه ) ؛ سيتلقى الإشارات .

      نسأل الله أن يطهر قلوبنا من السوى و يرزقنا البصيرة و الثبات على الدين .. آمين

      حذف
    6. امين امين يا رب العالمين
      تحياتى اختى هالة وبارك الله فيكى
      ومدك بمدد لم ولن ينقطع عنك ابدا نورالله قلبك بحق لليلة الجمعة هذا وجعلك من المقربين

      حذف
    7. آمين آمين آمين يارب العالمين ..
      و لك مثل ذلك و زيادة أضعافا مضاعفة من فضل الله العظيم

      تحياتي لك أخي عادل

      حذف
    8. من أكثر الردود الصادمة لي في حياتي
      هو قولكم
      والعبودية لله : لا تجلب لك وظيفة .. ولا تدفع عنك بلاء .. ولا تأتيك بعروسة .. ولا تزيد من رزقك .. ولا تفتح لك أبواب ولا تغلق لك أبواب .. ولا تأتيك بمرائي (رؤيات) .. ولا تمنع شيطان من الوصول إليك (لأنه جزء من ابتلاءك في الحياة كالمرض) .. ولا تمنع عنك مرض .. ولا تدعلك تطير في الهواء ولا تمشي على الماء .. ولا تفتح لك كشف روحاني ولا تغلق لك كشف روحاني ..

      وأقصد بالصدمة التي جعلتني أشعر وكأنني في غيبوبة وأفقت أكرمك الله أستاذنا وأفاض عليك من نعيمه
      فإن كنت أعبد الله قدر استطاعتي رغبة في حسنة الدنيا والآخرة ، وطمعا في كل ذلك هل هناك مشكلة في إيماني ؟
      نعم أخبرتني سابقا ألا أبحث عن متى وكيف
      فالله يمنحك في الوقت الذي يريد وبالكيفية التي يريدها تمام
      ولكني أرغب وأنتظر كما يحب وإن لم يأت شيئ فأعلم أن المنع قد يكون عطاء
      فهل هناك بأس في ذلك
      جاءت إلي آية من سورة النحل الآية 97 وهو قوله تعالى
      مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (97)
      فقلت لماذا إذن ذكرت بأننا نعيش في ابتلاء طالما قررنا القرب من الله فالحياة الطيبة هي الدنيا وهذا وعد من الله والجزاء بالأحسن هو في الآخرة
      تمام أنظر إذن في التفسير أكيد الآية واضحة يعني مش محتاجة كلام :)
      وإذ بي أجد كلاما
      1- بأن هناك من قال هذه الحياة الطيبة في الدنيا وتكون ( رزقا حلالا وعبادة وقناعة ورضا ) أشبه بما ذكرتموه
      ولكن وجدت قولين آخرين
      أحدهما أن الحياة الطيبة في القبر
      والآخر وهو قول الحسن وسيعد بن جبير
      إِنَّ هَذِهِ الْحَيَاةَ الطَّيِّبَةَ لَا تَحْصُلُ إِلَّا فِي الْآخِرَةِ وَالدَّلِيلُ عَلَيْهِ قوله تعالى: يَا أَيُّهَا الْإِنْسانُ إِنَّكَ كادِحٌ إِلى رَبِّكَ كَدْحاً فَمُلاقِيهِ [الِانْشِقَاقِ: 6] فَبَيَّنَ أَنَّ هَذَا الْكَدْحَ بَاقٍ إِلَى أَنْ يَصِلَ إِلَى رَبِّهِ وَذَلِكَ مَا قُلْنَاهُ، وَأَمَّا بَيَانُ أَنَّ الْحَيَاةَ الطَّيِّبَةَ فِي الْجَنَّةِ فَلِأَنَّهَا حَيَاةٌ بِلَا مَوْتٍ وَغِنًى بِلَا فَقْرٍ، وَصِحَّةٌ بِلَا مَرَضٍ، وَمُلْكٌ بِلَا زَوَالٍ، وَسَعَادَةٌ بِلَا شَقَاءٍ، فَثَبَتَ أَنَّ الْحَيَاةَ الطَّيِّبَةَ لَيْسَتْ إِلَّا تِلْكَ الْحَيَاةَ، / مفاتيح الغيب للرازي

      وعندها وجدت تقريبا نفس الكلام عند القشيري والسعدي والطاهر بن عاشور
      وأتى قوله تعالي كأنه قطار مسرع ليكمل الصدمة
      وهو قوله تعالى ( وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الْإِنْسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى (23) يَقُولُ يَالَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي (24)
      والشاهد هو قوله تعالى قدمت لحياتي والمقصود منها هو دار البقاء والخلد

      أشكرك أستاذي على هذه الصدمة والإفاة التي قدمتها لي وأسأل الله أن يرزقني حسن الفهم
      بدل ما الواحد حاسس إنه بيعامل ربنا كمدين له فاذكر وأصلي وأصوم وأنتظر وفاء الدين وأنتظر نتيجة الطاعة حتى وإن كان بالكيفية التي يريدها
      بل الصواب أن أذكر لأنه لابد أن أذكر وأعبد أما الجزاء فهو في الآخرة وما يحدث في الدنيا هو من فضله
      وإن كان هناك سوء فهم في انتظار تصحيحه
      أحسن الله إليك أستاذي

      حذف
    9. حبيبي يا أبو حميد ..

      - دائما الحقائق الإيمانية موجعة .. !! لأنك تكتشف فجأة أنه تم خداعك طول عمرك بأفكار مشايخ ليست من الدين في شيء ..!!

      - ولذلك يحدث الاضطراب النفسي والخلل في العقيدة الايمانية .. لتضارب الواقعية مع ما سمعناه على أنه دين .. وما هو من الدين في شيء ..!!

      - مثل : (صلي عشان ربنا يكرمك في الدنيا) !! مع أن العقيدة الايمانية تقول أنك كلما اقتربت من الله كلما زاد الابتلاء !! فمن أين جاؤوا ب (يكرمك في الدنيا) ؟!!

      - مثل : (ادعي ربنا وهيستجيب لك على طول "أي طالما تدعو") !! مع أن العقيدة الايمانية لم تحدد متى ستكون الاستجابة وكيفيتها .. وهل هي في الدنيا أم سيكافئك عليها في الاخرة ..؟!! فمن أين جاؤوا ب (على طول) ؟

      - ولذلك حدث الإلحاد .. لأن الناس بتدعي وبتصلي ولا يحدث شيء ... مع أن الدين لم يقل بهذه الافكار التي يروج لها بعض المشايخ في النفوس طظنا منهم أنهم بذلك بيحببوا الناس في الدين .. في حين هم دمروا الناس بأفكارهم المخالفة للدين .. !!

      *******************

      وكلامك في تعليقك هو كلام صحيح .. ولكن عليك أن تؤمن به وليس فقط تعرفه ..!! مش كده ولا إيه ؟

      تحياتي لك

      حذف
    10. تمام أستاذي
      نعمل به إيمانا
      حياك الله

      حذف
  11. جزاك الله خيرا ...

    ردحذف
  12. ا/خالد .. ف احتياج لمساعدتك ان اشاء و اراد الله و مش عارف الحقيقة ازاي اتواصل مع حضرتك بشكل مباشر ف امر هام يمكن تكون سبب ف انقاذ اسره من اللهم احفظنا تسلط الشياطين من الجن وصل الامر لموت افراد منهم بعد محاولات كثير للانتحار و الوضع سئ جدا ...

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا بك محمد ..
      من فضلك التواصل مع الاستاذ خالد فقط عن طريق برنامج الهانج اوت كما هو موضح على يمين الشاشة .. فبعد تحميله اكتب في مربع البحث : الروحانيات في الإسلام - خالد أبوعوف

      او اترك إيميلك هنا .. وسوف يتواصل معك في الوقت الذي يتسنى له ذلك .. وشكراً

      حذف
    2. اخي الفاضل محمد:
      * طريقة الاتصال بي:
      التواصل يكون من خلال برنامج الهانج أوت .. وهو موجود على كل تليفونات سامسونج .. ويمكنك تحميله مجانا من جوجل بلاي .. وممكن تحميله على الايفون من البلاي ستور مجانا ايضا ..
      او الذهاب مباشرة على هذا اللينك
      اذهب لهذا الموضوع
      وابحث عن .. الروحانيات في الإسلام - خالد أبوعوف

      -طريقة أخرى :
      ويمكنك ترك ايميلك هنا .. واقوم باضافتك مباشرة على برنامج الهانج أوت
      تحياتي لك

      حذف
    3. السلام عليكم يا أستاذ خالد
      لقد استعملت وصفة البخور الطيب الرائحة (أوراق السدر و الملح و الشبة و الكزبرة حصى و اللبان الذكر) الذي نصحت بها عوض القصدير المذاب...وقد بدأت يوم الإثنين و أنوي أن أستمر عليها إلى يوم الأحد لأتم السبع أيام بإذن الله...وأستمع أيضاً لرقية المعوذتين وقد وجدت راحة كبيرة والحمد لله...كما أني أواطب على قول الله عز وجل { وردّ الله الذين كفروا بغيظهم لم ينالوا خيراً و كفى الله المؤمنين القتال و كان الله قوياً عزيزاً}...كما نصحتني جزاك الله خيراً يا أستاذ و بارك فيك...
      في اليوم الرابع...أحسست بشيء غريب...فقد حدثت فرقعة و أصبت بحرقة بسيطة في ركبتي اليسرى...وفي مكان محدد بالظبط و هذا المكان يا أستاذ خالد كنت أحس دائما بثقل فيه عند الرقية...أو في بعض المرات بدون رقية ...و أضع يدي عليه و أقرأ بسم الله ثلاث مرات و أعوذ بعزة الله و قدرته من شر ما أجد و أحاذر سبع مرات...أو أقرأ آية الكرسي حتى يختفي...وقد بقي أثر ثلاث نقط مكان الإصابة...و تعجبت للأمر و أردت أن أستفسر عنه...
      هذا ايمايلي يا أستاذ المرجو منك إضافتي على برنامج الهانج أوت بارك الله فيك rayanlilquran@gmail.com
      تحياتي لك يا أستاذ

      حذف
  13. بارك الله فيك اختي قطر الندى اسعدني كلامك اشكر مساعدتك لي جعله الله في ميزان حسناتك يا رب

    ردحذف
  14. شكرا وجزاك الله خيرا علي حسن اهتمامك ...

    ردحذف
  15. جزاك الله كل خير استاذ خالد

    ردحذف
  16. السلام عليكم و شكرا لكليكما عن الاجابة...بما انها ضاهرة موجودة في جميع الثقافات غير مرتبطة بالمسلمين أو بالنساء دون الرجال /بل أن الاسلام قدم حلولا كالاذكار و الرقية..قصدت هل الانسان في حد ذاته قبل ان يكون لديه ايمان كالاطفال أو غير المؤمن (النسخة الصف ان جاز التعبير).. ارجو ان اكون اوصلت سؤالي بوضوح ..والا اكتفي باجابتكما الواضحة :) جازاكما الله خيرا

    ردحذف
  17. اتجاهات تحاول نزع القداسة عن المقدس وزعزعة الثقة فى الموثق ...
    واُخرى تستغرق كليا فى الكلام عن الجفور وتحاول أن تغرق الأمة فيها
    وكآن الجفور وحي منزل او سنة صحيحة ثابتة
    مع أننا لم نسمع عن هذه الجفور الا حديثا
    ولم يدرسها اهل العلم
    وأغلبها غامض غير معلن مصادره
    وما بين نزع القداسة عن المقدس وزعزعة الثقة فى الموثق الموثوق به
    وبين زرع الوهم والتضليل والتدليس والتلبيس
    تاهت الأمة ...
    تاهت تيها كبيرا ... كتيه بنى اسرائيل
    ....
    منقول من تعليق من أحد المواقع الدينية ( وبتصرف )
    ...........................................

    المهم مجد أعجبته عبارة :

    ( اتجاهات تحاول نزع القداسة عن المقدس وزعزعة الثقة فى الموثق )
    مجد يقول : كلام الكاتب صحيح مئة بالمئة
    ..............................


    عالم الأســـرار إنقضى عمري باسمك الغفـار أعفو عن وزري

    يا إله الكون ضاق بي صدري أرجو منك العون بالنبي البدري

    ردحذف
  18. دا بريد بتاعي
    mistersuperman01@gmail.com
    ارجو من الاستاذ خالد اضافتي علي برنامج هانج اوت عندى مشكله كبيره بقالها سنتين

    ردحذف
  19. مع بداية العام الهجرية هحكى معكم حجة الوداع

    قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجة الوداع
    وبعدها نزل قول الله عز وجل
    (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا)
    فبكى أبو بكر الصديق عند سماعه هذه الآية
    فقالوا له:
    ما يبكيك يا أبو بكر أنها آية مثل كل آيه نزلت علي الرسول ..
    فقال: هذا نعي رسول الله
    وعاد الرسول وقبل وفاته بـ 9 أيام
    نزلت آخر آية من القرآن
    ( واتقوا يوما ترجعون فيه الي الله ثم توفي كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون)
    وبدأ الوجع يظهر علي الرسول

    بكرة انشاء الله نكملها

    ردحذف
    الردود
    1. الجزءا الثانى من حجة الوداع

      فقال: أريد أن أزور شهداء أحد
      فذهب الى شهداء أحد ووقف على قبور الشهداء
      وقال: (السلام عليكم يا شهداء أحد، أنتم السابقون وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، وإني إن شاء الله بكم لاحق)
      وأثناء رجوعه من الزيارة بكى رسول الله (صلى الله عليه واله و سلم)
      فقالوا: ما يبكيك يا رسول الله ؟
      قال: (اشتقت إلى إخواني)
      قالوا: أولسنا إخوانك يا رسول الله؟
      قال: (لا أنتم أصحابي، أما إخواني فقوم يأتون من بعدي يؤمنون بي ولم يروني)
      اللهم إنا نسالك أن نكون منهم
      وعاد الرسول وقبل الوفاة بـ 3 أيام بدأ الوجع يشتد عليه وكان في بيت السيدة ميمونة
      فقال: (اجمعوا زوجاتي)
      فجمعت الزوجات
      فقال النبي: (أتأذنون لي أن أمرض في بيت عائشة
      فقلن: نأذن لك يا رسول الله

      نكمل بكرة باذن الله

      حذف
    2. الجزء الثالث من حجة الوداع

      فأراد أن يقوم فما استطاع فجاء علي بن أبي طالب والفضل بن العباس فحملا النبي
      وخرجوا به من حجرة السيدة ميمونة الى حجرة السيدة عائشة فرآه الصحابة علي هذا الحال لأول مرة
      فيبدأ الصحابة في السؤال بهلع:
      ماذا أحل برسول الله ماذا أحل برسول الله
      فتجمع الناس في المسجد وامتلأ وتزاحم الناس عليه
      فبدأ العرق يتصبب من النبي بغزارة
      فقالت السيدة عائشة: لم أر في حياتي أحداً يتصبب عرقاً بهذا الشكل
      فتقول: كنت آخذ بيد النبي وأمسح بها وجهه، لأن يد النبي أكرم وأطيب من يدي.
      وتقول : فأسمعه يقول: (لا اله إلا الله، إن للموت لسكرات)
      فتقول السيدة عائشة: فكثر اللغط (أي الحديث) في المسجد إشفاقاً على الرسول
      فقال النبي: (ماهذا ؟)
      فقالوا: يا رسول الله ، يخافون عليك
      فقال: (إحملوني إليهم)
      فأراد أن يقوم فما إستطاع
      فصبوا عليه 7 قرب من الماء حتي يفيق
      فحمل النبي وصعد إلى المنبر
      فكانت آخر خطبة لرسول الله وآخر كلمات له
      فقال النبي: (أيها الناس، كأنكم تخافون علي)
      فقالوا: نعم يا رسول الله

      نكمل بكرة انشاء الله

      حذف
    3. الجزء الرابع من حجة الوادع

      فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: ايها الناس موعدكم معي ليس الدنيا موعدكم معي عند الحوض، والله ولكأني انظر اليه من مقامي هذاايها الناس والله ما الفقر اخشى عليكم ولكني اخشى عليكم الدنيا ان تتنافسوها كما تنافسها اللذين من قبلكم فتهلككم كما اهلكتهم ثم قال صلى الله عليه وسلم: ايها الناس الله الله بالصلاة الله الله بالصلاة تعني (حلفتكم بالله حافظوا على الصلاة) فظل يرددها ثم قال: ايها الناس اتقوا الله في النساء اوصيكم بالنساء خيراً ثم قال: ايها الناس ان عبداً خيّره الله بين الدنيا وبين ما عند الله فأختار ما عند الله فما احد فهم من هو العبد الذي يقصده فقد كان يقصد نفسه ان الله خيّره ولم يفهم سوى ابو بكر الصديق رضي الله عنه وكان الصحابة معتادين عندما يتكلم الرسول يبقوا ساكتين كأنه على رؤوسهم الطير فلما سمع ابو بكر رضي الله عنه كلام الرسول صلى الله عليه وسلم فلم يتمالك نفسه فعلا نحيبه (البكاء مع الشهقة) وفي وسط المسجد قاطع الرسول صلى الله عليه وسلم وبدأ يقول له: فديناك بأبائنا يا رسول الله فديناك بأمهاتنا يا رسول الله فديناك بأولادنا يا رسول الله فديناك بأزواجنا يا رسول الله فديناك بأموالنا يا رسول الله ويردد ويردد فنظر الناس إلى ابو بكر شظراً (كيف يقاطع الرسول صلى الله عليه وسلم بخطبته)

      نكمل بكرة باذن الله

      حذف
    4. الجزء الخامس من حجة الوداع

      فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ايها الناس فما منكم من احد كان له عندنا من فضل الا كافأناه به الا ابوبكر رضي الله عنه فلم استطع مكافأته فتركت مكافأته إلى الله تعالى عز وجل كل الابواب إلى المسجد تسد إلا ابواب ابو بكر لا يسد ابدا ثم بدأ يدعي لهم ويقول اخر دعوات قبل الوفاة اراكم الله حفظكم الله نصركم الله ثبتكم الله ايدكم الله حفظكم الله واخر كلمة قبل ان ينزل عن المنبر موجه للأمه من على منبره ايها الناس اقرءوا مني السلام على من تبعني من امتي إلى يوم القيامة وحُمل مرة اخرى إلى بيتهدخل عليه وهو بالبيت عبد الرحمن ابن ابو بكر رضي الله عنه وكان بيده سواك فظل النبي ينظر إلى السواك ولم يستطع ان يقول اريد السواك فقالت عائشة رضي الله عنه فهمت من نظرات عينيه انه يريد السواك فأخذت السواك من يد الرجل فأستكت به (أي وضعته بفمها) لكي الينه للنبي صلى الله عليه وسلم واعطيته اياه فكان اخر شي دخل إلى جوف النبي هو ريقي( ريق عائشة) فتقول عائشة رضي الله عنها: كان من فضل ربي عليّ انه جمع بين ريقي وريق النبي صلى الله عليه وسلم قبل ان يموت

      نكمل بكرة باذن الله تعالى

      حذف
    5. ثم دخلت ابنته فاطمة رضي الله عنها فبكت عند دخولها. بكت لأنها كانت معتادة كلما دخلت على الرسول صلى الله عليه وسلم وقف وقبلها بين عينيها ولكنه لم يستطع الوقوف لها
      فقال لها الرسول صلى الله عليه وسلم : ادني مني يا فاطمة فهمس لها بأذنها فبكت
      ثم قال لها الرسول صلى الله عليه وسلم مرة ثانية: ادني مني يا فاطمة فهمس لها مرة اخرى بأذنها فضحكت
      فبعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم سألوا فاطمة ماذا همس لك فبكيتي وماذا همس لك فضحكت
      قالت فاطمة: لأول مرة قال لي يا فاطمة اني ميت الليلة. فبكيت
      ولما وجد بكائي رجع وقال لي: انت يا فاطمة اول أهلي لحاقاً بي. فضحكت!
      فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : اخرجوا من عندي بالبيت وقال ادني مني يا عائشة ونام على صدر زوجته السيدة عائشة رضي الله عنها فقالت السيدة عائشة رضي الله عنها: كان يرفع يده للسماء ويقول (بل الرفيق الاعلى بل الرفيق الأعلى) فتعرف من خلال كلامه انه يُخّير بين حياة الدنيا او الرفيق الأعلى فدخل الملك جبريل عليه السلام على النبي صلى الله عليه وسلم وقال: ملك الموت بالباب ويستأذن ان يدخل عليك وما استأذن من احد قبلك فقال له إإذن له يا جبريل ودخل ملك الموت وقال: السلام عليك يا رسول الله أرسلني الله اخيرك بين البقاء في الدنيا وبين ان تلحق بالله فقال النبي: بل الرفيق الاعلى بل الرفيق الاعلى وقف ملك الموت عند رأس النبي (كما سيقف عند رأس كل واحد منا) وقال ايتها الروح الطيبة روح محمد ابن عبدالله اخرجي إلى رضى من الله ورضوان ورب راضي غير غضبان تقول السيدة عائشة: فسقطت يد النبي وثقل رأسه على صدري فقد علمت انه قد مات وتقول ما ادري ما افعل فما كان مني الا ان خرجت من حجرتي إلى المسجد حيث الصحابة وقلت مات رسول الله مات رسول الله مات رسول الله

      بتبع

      حذف
    6. فأنفجر المسجد بالبكا فهذا علي أُقعد من هول الخبر وهذا عثمان بن عفان كالصبي يأخذ بيده يميناً ويساراً وهذا عمر بن الخطاب قال: اذا احد قال ان محمد قد مات سأقطع راسه بسيفي انما ذهب للقاء ربه كما ذهب موسى للقاء ربه اما أثبت الناس كان ابو بكر رضى الله عنه فدخل على النبي وحضنه وقال واخليلاه واحبيباه واابتاه وقبّل النبي وقال طبت حياً وطبت ميتاً فخرج ابو بكر رضى الله عنه إلى الناس وقال: من كان يعبد محمد فان محمد قد مات ومن كان يعبد الله فان الله باقي حي لا يموت ثم خرجت ابكي وابحث عن مكان اجلس فيه واحدى

      يتبع

      حذف
    7. فلكل من سمع هذه القصة ووجد حب للنبي، فعليه اربع حاجات لحب النبي

      كثرة الصلاة عليه 2. زيارة مدينته 3. اتباع سنته 4. دراسة سيرته
      اعمل الاربعة فستشعر ان حب النبي تغيّر في قلبك فيبقى احب إليك من ولدك ومالك واهلك واحب اليك من الناس اجمعين
      اقول قولي هذا وأسأل الله تبارك وتعالى ان يجمعني واياكم في الفردوس الاعلى وان يجمعنا رفقاء للنبي عليه الصلاة والسلام في الفردوس الأعلى
      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      اسال الله الثبات على حب النبى

      اللهم ان كونت قد وفقت فمن الله وان كونت قد اخطات فمن نفسى ومن الشيطان

      حذف
  20. إلى جميع اعضاء المدونة
    أتقدم بخالص التهاني القلبية بحلول العام الهجري الجديد و أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يرفع عن أمه محمد صلى الله عليه و سلم الوباء و الغلاء و الكرب و الهم و الحزن و الألم و أن يفرج الهموم و أن يشفى كل مريض شفاء لا يغادر سقما و أن يرحم كل ميت و أن يجعل مستقبل حالنا خيراً من ماضيه إنه ولى ذلك و القادر عليه
    اللهم لا تجعل لنا فى هذا العام مريضا إلا شفيته ولا ميتا إلا رحمته ولا غائباً إلا رددته ولا ذنبا إلا غفرته ولا حاجه لك فيها رضا و لنا فيها صلاحا إلا قضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين
    ( اللهم أمين يارب العالمين )
    و كل عام وأنتم جميعاً بخير و صحة و عافيه عام هجري مبارك عليكم جميعاً ،

    ردحذف
    الردود
    1. آمين آمين آمين يارب العالمين

      كل عام و أنتم و جميع الامة الإسلامية بخير و يمن و بركات

      حذف
    2. عجبا لأمر المؤمن
      قال من لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم :
      عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله خير ، وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن ؛ إن أصابته سرّاء شكر ؛ فكان خيراً له ، وإن أصابته ضرّاء صبر ؛ فكان خيراً له . رواه مسلم
      وعند الإمام أحمد عن صهيب رضي الله عنه قال : بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد مع أصحابه إذ ضحك ، فقال : ألا تسألوني مم أضحك ؟ قالوا : يا رسول الله ومم تضحك ؟ قال : عجبت لأمر المؤمن إن أمره كله خير ؛ إن أصابه ما يحب حمد الله ، وكان له خير ، وإن أصابه ما يكره فَصَبَر كان له خير ، وليس كل أحد أمره كله له خير إلا المؤمن

      تأمّــل :

      أحد السلف كان أقرع الرأس ، أبرص البدن ، أعمى العينين ، مشلول القدمين واليدين ، وكان يقول : "الحمد لله الذي عافاني مما ابتلى به كثيراً ممن خلق وفضلني تفضيلاً " فَمَرّ بِهِ رجل فقال له : مِمَّ عافاك ؟ أعمى وأبرص وأقرع ومشلول . فَمِمَّ عافاك ؟

      فقال : ويحك يا رجل ! جَعَلَ لي لساناً ذاكراً ، وقلباً شاكراً ، وبَدَناً على البلاء صابراً !

      سبحان الله أما إنه أُعطي أوسع عطاء

      قال عليه الصلاة والسلام : من يستعفف يعفه الله ، ومن يستغن يغنه الله ، ومن يتصبر يصبره الله ، وما أعطي أحد عطاء خيراً وأوسع من الصبر . رواه البخاري ومسلم .
      وعنوان السعادة في ثلاث :
      • مَن إذا أُعطي شكر
      • وإذا ابتُلي صبر
      • وإذا أذنب استغفر

      وحق التقوى في ثلاث :
      • أن يُطاع فلا يُعصى
      • وأن يُذكر فلا يُنسى
      • وأن يُشكر فلا يُكفر .

      عجبت لاامر البشر

      حذف
    3. كما قال ابن مسعود رضي الله عنه .

      فالمؤمن يتقلّب بين مقام الشكر على النعماء ، وبين مقام الصبر على البلاء .

      فيعلم علم يقين أنه لا اختيار له مع اختيار مولاه وسيّده ومالكه سبحانه وتعالى .

      فيتقلّب في البلاء كما يتقلّب في النعماء
      وهو مع ذلك يعلم أنه ما مِن شدّة إلا وسوف تزول ، وما من حزن إلا ويعقبه فرح ، وأن مع العسر يسرا ، وأنه لن يغلب عسر يُسرين .

      فلا حزن يدوم ولا سرور = ولا بؤس يدوم ولا شقاء

      فالمؤمن يرى المنح في طيّـات المحن
      ويرى تباشير الفجر من خلال حُلكة الليل !
      ويرى في الصفحة السوداء نُقطة بيضاء
      وفي سُمّ الحية ترياق !
      وفي لدغة العقرب طرداً للسموم !

      ولسان حاله :

      مسلمٌ يا صعاب لن تقهريني = صارمي قاطع وعزمي حديد !

      ينظر في الأفق فلا يرى إلا تباشير النصر رغم تكالب الأعداء
      وينظر في جثث القتلى فيرى الدمّ نوراً
      ويشمّ رائحة الجنة دون مقتله
      ويرى القتل فــوزاً

      قال حرام بن ملحان رضي الله عنه لما طُعن : فُـزت وربّ الكعبة ! كما في الصحيحين

      عندها تساءل الكافر الذي قتله غدرا : وأي فوز يفوزه وأنا أقتله ؟!

      هو رأى ما لم تـرَ
      ونظر إلى ما لم تنظر
      وأمّـل ما لم تؤمِّـل

      المؤمن إن جاءه ما يسرّه سُـرّ فحمد الله
      وإن توالت عليه أسباب الفرح فرِح من غير بطـر
      يخشى من ترادف النِّعم أن يكون استدراجا
      ومن تتابع الْمِنَن أن تكون طيباته عُجِّلت له

      أُتِـيَ عبدالرحمن بن عوف رضي الله عنه بطعام وكان صائما ، فقال : قُتل مصعب بن عمير وهو خير مني كُفن في بردة إن غطي رأسه بدت رجلاه ، وإن غطي رجلاه بدا رأسه ، وقتل حمزة وهو خير مني ، ثم بُسط لنا من الدنيا ما بسط - أو قال - أعطينا من الدنيا ما أعطينا ، وقد خشينا أن تكون حسناتنا عُجِّلت لنا ، ثم جعل يبكي حتى ترك الطعام . رواه البخاري .

      عجبى عليك ايها الانسان

      حذف
    4. إن أُنعِم عليه بنعمة علِم أنها محض مِـنّـة
      يعلم أنه ما رُزق بسبب خبرته ، ولا لقوة حيلته

      فمن ظن أن الرزق يأتي بقوّة = ما أكل العصفور شيئا مع النّسر !

      قال الإمام الشافعي رحمه الله :

      لو كان بالحِيَل الغنى لوجدتني = بأجلِّ أسباب اليسار تعلّقي
      لكن مَن رُزق الحِجا حُرم الغنى = ضدّان مفترقان أي تفرّق

      والمؤمن إذا أصابه خيرٌ شكره ، ونسب النّعمة إلى مُسديها ، ولم يقل كما قال الجاحد : ( إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي )
      أو كما يقول المغرور : ( إِذَا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ ) !

      فالمؤمن في كل أحواله يتدرّج في مراتب العبودية
      بين صبر على البلاء وشكر للنعماء

      قال شيخ الإسلام ابن تيمية : العبد دائما بين نعمة من الله يحتاج فيها الى شكر ، وذنب منه يحتاج فيه الى الاستغفار ، وكل من هذين من الأمور اللازمة للعبد دائما ، فإنه لايزال يتقلب فى نعم الله وآلائه ، ولا يزال محتاجا الى التوبة والاستغفار . اهـ .

      فالعبد يعلم أنه عبدٌ على الحقيقة ، ويعلم بأنه عبدٌ لله ، والعبد لا يعترض على سيّده ومولاه .

      واعلم بأنك عبدٌ لا فِكاك له = والعبد ليس على مولاه يعترضُ

      حذف
    5. اعلمو يا من تغتبون الناس ان الدنيا فانيئا
      اعلمو يا من تقطعون اعراض الناس ان الدينا الى زوال
      اعلمو اننا جميعا سنقف امام واحد احد فرد صمد

      غريبة هذة الدنيا
      اليوم كونت فى موقف لم ولن يتكرر كثرا
      لى صديق توفاه الله اليوم بدون مقدمات كان فى عزاء شخص اخر
      ذهب الى بيتة توفاه الله
      ولى صديق اخر يعقد قران ابنة ومطلوب منى احضر فرح ابنة
      يعنى اخرج من عزاء واذهب الى فرح وانا فى طريقى دار فى عقلى ما دار
      اتامل فى هذا وذاك
      واذا لسان حالى يقول

      سبحانك ربى ما اعظمك

      حذف
  21. طيب

    عقيدة ( الصدمة النفسية )

    أو
    الحرب النفسية
    ...........................

    طيب

    الآن تشن حرب أعلامية على المسلمين !!

    عمالين يقولوا :
    1- أنه بعام 2022 = بيأتي المهدي

    2- أنه بعام 2022 = بتنتهي عصابة الكيان الصهيوني.إسرائيل.

    مجد
    يقول :
    أنه لن يأتي المهدي + لن تنتهي ولن تهزم اسرائيل بعام 2022 م

    إحتمال أنه يتم
    تهديم المسجد الأقصى بعام 2022
    تدمير القبة الخضراء = قبر النبي عليه الصلاة والسلام
    تدمير الكعبة المشرفة
    أو
    يتم

    ضرب قنبلة نووية على بلدان أسلامية ومقتل ملايين المسلمين !!
    والله أعلم
    وأحتمال لايحدث أي شيء !!

    ...............

    ياناس
    اليهود أوغاد + أذكياء = يشنون حرب نفسية ( عكس إعكاس )

    اليهود هم =
    من يزرعون شخصيات أعلامية باليوتيوب والتلفاز وظيفتهم نشر ( الهزيمة النفسية وتوقعات خاطئة )
    الحذر + الحذر + الأنتباه + البصيرة
    ...................................

    عالم الأسرار أنقضى عمري باسمك الغفار أعفو عن وزري
    يا إله الكون ضاق بي صدري أرجو منك العون بالنبي البدري

    ردحذف
  22. كل عام وأنتم بخير. مارأيكم أستاذ خالد فيمن يستخرج السحر المدفون للناس و يبطله و دون الإخبار عن من قام بهذا السحر ، مع العلم أن هناك حالات تعافت بعد استخراج السحر المدفون. تحياتي لكم.

    ردحذف
    الردود
    1. المشكلة ليست في استخراجه
      وانما في الكيفية التي عرف بها ؟!

      حذف
    2. نعم أستاذ هنا المشكلة كيف عرف بوجود السحر المدفون و مكانه و كيف تم استخراجه سواء تحت الارض أو البحر أو في القبور. والطريقة التي وصل بها السحر المدفون و سقوطه في سطل كبير.و لعلمكم أستاذ أعرف شخصا صديقي كان يعاني من نزيف في الأنف يكاد لايتوقف و لم يترك طبيبا دون فائدة. و بعد استخراج السحر المدفون شفي من مرضه.هل يمكن أن تكون استعانت بجن نضع بين قوسين صالح ؟؟؟ فهنا أستاذ خالد نقف أمام ضرر يزال بالاستعانة بالجن لأن الأمر واضح.

      حذف
    3. أخي الحبيب حسن :
      الناس في المعاملة مع الجن إما طالب وإما مطلوب .. يعني إيه ؟
      الطالب : هو من يطلبهم لقضاء حوائجه .. وهذا هو المستعيذ والمستعين والمعتقد فيهم بأن لهم قدرة في عالم الغيب .. وبذلك جحدوا الإستعانة بالله في عالم الغيب .. بل وغررهم الشيطان بأن فعلهم هذا من باب الوسائل التي تؤدي للمقاصد .. وهذا من أكذب البيان في الدين .. وكم من ناس ضلوا وأضلوا بهذه الفكرة الشيطانية .. لأن العالم الغيبي لا أسباب فيه إلا الله تبارك وتعالى بخلاف أحكام عالم المادة فقد أعطانا الله فيه الوساطة والسببية ..!! (وأسأل الله المعونة في توضيح ذلك في مسائل الوسائط في الرقية تحت عنوان "هل يصح الإستعانة بالجن كسائط خارجية ؟

      2- وقد تكون مطلوب : أي أن الجن متواجد حولك وقد يزورك دون إرادة منك ودون طلب .. ولا حاجة لك فيهم ولا منهم .. وهؤلاء قد يساعدون بالإرشاد في العلاجات او غير العلاجات .. ولا تحميل يحدث معهم .. وهذا أميز خاصية في حضورهم أنه لا يحدث تحميل ..
      ولا يأمرهم أحد .. ولا يرتضون بقلب فاقد التوكل .. ويكون لهم إذن من الله في التواصل مع الإنسان .. وقد تظهر منهم عجائب..!!
      والشخص المطلوب يكون له قلب في التوكل والتفويض من اعلى ما يكون أو تتصور ..!!
      - طبعا يخرج مما سبق الممسوس بأنواعه .. لأنه ليس مطلوب وإنما مصاب ..!! وذلك حتى لا يقول لي أحد أن الجن الذي معه جاءه لوحده دون طلب منه ..!!
      لأن هذا العالم له ضوابط .. وليس بالهبل أو العبط أو الضلالة المنتشرة على النت ..!! وكل شخص معاه شيطان ييجي يقولي معاه جن نوراني ..!! ولو كان يعقل لكان علم أنه لا يوجد شيء اسمه جن نوراني ..!!

      -*********************

      * مناقشة بسيطة مع المستعين بالجن (لمن يستدل بقصة سيدنا سليمان):
      - أما عن مسألة الاستعانة بالجن .. فاثبت لي أنه جن مؤمن وليس كافر ؟ واثبت لي أنه يصح الاستعانة بجن مؤمن .. لكن لو هتستخف بعقلي وهتقولي ما هو سيدنا سليمان كان بيستعين بالجن .. فهقولك هات لي نص قيل فيك كالذي قيل لسليمان (هَذَا عَطَاؤُنَا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ) ..!! وسأقول لك أثبت لي أن أن التسخير كان للجن المؤمن .. لأن القرآن أثبت ذلك على الشياطين ؟!!

      - ولو استبحت التسخير بحجة أن سليمان سخر له الجن .. فسأقول لك مرة أخرى: أن الله سخر له الشياطين بنص القرآن .. (وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاء وَغَوَّاصٍ) .. فهل يصح في عقيدتك أن تسخر الشياطين ؟!!

      - فإن قلت: نعم .. فأنت تكون كفرت بالقرآن لأن الله يقول (إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوّاً إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ) فاطر6 ..

      - وإن قلت: لا .. فلماذا تستبيح الاستعانة بالشيطان ؟

      * فإذا كان تسخير الشياطين هو حكم خاص لسليمان .. فلماذا يثبت البعض تعميم حكم تسخير الجن لأي شخص .. ولا يثبته لسليمان فقط ؟!!

      - ونتسائل : هوه ليه البعض بيهوى تفسير القرآن على مزاجه وهواه ؟!! كل ده عشان يبقى خدام للجن وولي من أولياؤه ؟!! عجبا من نفوس هؤلاء ..!!

      * ولا يخفى أن تفسير كلمة (التسخير) هيفضح كل شيء وهيبطل أي تصور للاستعانة بالجن .. لأن هناك فرق بين الاستعانة بالجن وتسخيره .. ولا داعي للإطالة .. وما سبق يكفي لمن كان له قلب ..!!

      - وإن كان ما أعجب له .. : لماذا يستدلون بقصة سليمان ..؟ ولم يستدلوا بقصة سيدنا النبي في تعامله مع الجن وكيف أنه لم يرشد أمته بل منع الصحابي الذي رافقه ليلة الجن من المجيء معه .. ووضع له خطا في الارض لا يتخطاه .. حتى يعود إليه النبي ؟

      *****************************

      وقد يسأل سائل:
      أيمكن أن يكون الاستعانة بالجن من الضرورات التي تبيح المحظورات ؟
      فلو قلت : نعم .. قلت لك: هذه القاعدة الأصولية تتعلق بالكسب البدني وليس الغيبي ..!!
      - وإلا بنفس المنطق .. فانت تجيز عبادة الجن ولو مؤقتا ليبتعد بضرره عنك ..!! (والغاية تبرر الوسيلة)..!!

      ***********************
      - ويتبقى سؤال :
      - لماذا لم يستعين النبي صلى الله عليه وسلم بالجن حينما سحره اليهود ؟
      - ولماذا لم يفعل ذلك أحد من الصحابة ؟
      - ولماذا لم يفعل ذلك أحد من التابعين ؟
      - ولماذا لم يفعل ذلك أحد من تابعي التابعين ؟
      - وأبسط من كل ذلك : لماذا تستعين بمن حجبه الله عنك ؟ ولو كان جائزا لجعله لك مرئيا مباحا لتنتفع به ؟ ام انها المتعة في الانتفاع بما هو ليس مسموح لك ؟!!

      - والله اعلم في كل ما سبق ..
      تحياتي لك

      حذف
  23. مشاركتي في التعاليق قليلة، نظرا لأنني مازلت في صفحة العلاج بالقرآن و السنة و أدون ما أستطيع من المعلومات التي صراحة لم أسمعها من أحد و لو كنت في بعض الأحيان أجد كلمات قاسية لكن التربية تحتاج إلى القسوة و إن كنا (أقصد نفسي بالذات) أحتاج إلى الجلد أكثر من العثاب على المستنقع الذي كنا نظن أنفسنا مستمتعين فيه والغرور و القوة و أحيانا جنون العظمة. اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا.اللهم إني أتوب إليك ثوبة نصوحا. اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة. يارب يارب يارب.أستاذ لم أخذ منك الإذن بنقل علمك في كراستي ، لأنني وجدت في التعاليق أنك سمحت بشكل عام لمن أراد ذلك ماعدا مايوجب معه ذكر المصدر.وشكرا. وآسف على الإطالة.أستاذ هذا بريدي وأريدك أن تضيفني في هانغ اوت للتواصل إن أمكن ذلك maherrabat@gmail.com
    تحياتي لكم.

    ردحذف
    الردود
    1. أخي حسن ..
      مسموح للجميع نقل العلاجات والاذكار بل ونسخها للغير .. بلا حرج ..
      أما فيما يتعلق بنقل أي علم موجود على المدونة بخلاف (العلاجات والأذكار) لنفسك ولشخصك فقط .. فقد أذنت لك لنفسك ولشخصك فقط ..
      تحياتي لك

      حذف
    2. جزاكم الله عنا كل خير أستاذ.و نشكركم على ثقتكم.و يعلم الله أن كل ما أنقله عندي في الكراسة أحتفظ به لنفسي و شخصي و كلما كتبت في موضوع ما أكتب و أذكر مصدر العلم ( وهذا لحرصي على الأمانة العلمية لصاحبها الأستاذ خالد).و سبب تدويني لعلمكم هو أني أفضل القراءة في الكتب على القراءة في الحاسوب أو الموبايل.وشكرا لتفهمكم.

      حذف
  24. لو تسمح يا استاذ خالد انا محتاجة مساعدة حضرتك جدا لو تكرمت اعطيني اي وسيلة للتواصل بحضرتك انا من الاسكندرية

    ردحذف
    الردود

    1. اخي الفاضل:
      * اترك سؤالك هنا واجيبك ان شاء الله

      * أما عن طريقة الاتصال بي
      التواصل يكون من خلال برنامج الهانج أوت .. وهو موجود على كل تليفونات سامسونج .. ويمكنك تحميله مجانا من جوجل بلاي .. وممكن تحميله على الايفون من البلاي ستور مجانا ايضا ..
      او الذهاب مباشرة على هذا اللينك
      https://hangouts.google.com/webchat/start
      وابحث عن .. الروحانيات في الإسلام - خالد أبوعوف

      -طريقة أخرى :
      ويمكنك ترك ايميلك هنا .. واقوم باضافتك مباشرة على برنامج الهانج أوت
      تحياتي لك

      حذف
  25. الرقية الشرعية النساء عامة هي أنك تريدين تعالجين فتزيد الطين بلة بعد يعني المس يزيد و المرض الروحي يطول و الوقوف في طوابير تنتظر الراقي كأنه هو من يشفي الناس التوكل عليه لان التوكل على الله وحده ليس على الراقي و خروج المراة بلا أدن زوجها او أبوها او اخوها سيؤخر الشفاء كنا نجهل أشياء كثيرة عن الرقية والآن مع الإستاد خالد نورت البصيرة و بان الحق من الباطل وادا هم بي أمرا او مرض الالتجاء إلى المدونة لأجد فيها ضالتي و ابتعدت عن كل منافق ولأن بركة الرقية و الدعاء ربما تكون لديك و انت لا تعلم والبركة لا تنزل على من هب و دب فقد شفيت و عملت بتعاليم الاستاد خالد و كانت النتائج جيد مثلا اندار العمار دهبت الخيال الدي كنت أراه يتبعني و الحمد الله رب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. أختنا الفاضلة أماني
      ربنا يثبتك على الحق بالحق .. ويكرمك باليقين .. وفهم حكمة الابتلاء كما يحب ربنا .. ولا يسلط عليكي راقي ضال فاسد أو روحاني مضل جاحد .. بحق اسمه المانع الحفبظ .. آمين .
      وأسأل الله أن يكفيكي شر كل ذي شر .. ويكفيكي بالدعاء والقرآن .. بسر اسمه الكافي .. آمين يارب العالمين ..

      تحياتي لك

      حذف
    2. آمين آمين آمين يارب العالمين

      حذف
  26. م عليكم ورحمة الله،لي قريبة كانت تري اطفال صغار تعرف انهم من الجن في المنام منذ سنوات،قريبا رأتهم يقظتاً حتي انها صرخت من صدمة الرؤية ،ماتشخيص هذه الحالة

    ردحذف
    الردود
    1. أختنا الفاضلة :
      حينما تذكرين حادثة مثل هذه .. فعليكي بالتعريف بالحالة كاملة .. ماذا كان يحدث قبل ذلك .. حتى وصل الأمر لذلك ..!!
      وهل كان من سوء حظها أن رقاها من يستخدم طريقة (احضر يا عفريت واتكلم) .. ولا ايه اللي حصل ..؟ وغير ذلك من أحداث ..
      تحياتي لك

      حذف
  27. الايام الماضية كانت تحس كأن هناك سحب من شعرها يثقل رأسها بعدها اصبح شعرها متلبدا كان طويلا الي حد ظهرها لم يفلحوا في تسريحه وتمت حلاقته للاسف ولكن شعرت بتحسن من احساس الثقل الذي كان علي رأسها

    ردحذف
  28. إذا التهبت نفسك .. إذا إحترقت احلامك ..
    إذا تصدع بنيان روحك ؛ فقل : يا الله .

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف3/9/19 3:32 م

      نحوله🐝 بلش العسل🍯 يطلع 🌸

      حذف
    2. غير معرف3/9/19 4:35 م

      قصه حقيقه

      عندما كنت بعمر الزهور حوالي 18 سنه كانت اختي تراجع دروسها جنبي ليلتها لتذهب لامتحان البكلوريا مع العلم ان توقفت بالاولى ثانوى لم اصل لسنه ثالثه ثانوي ...نمت ليلتها ..وحلمت باسئله الامتحان التي سيعطوها لها في الامتحان لاختي ...فاستيقضت من النوم وجدتها تجلس جنبي فتحت كراستها وقلت لها راجعي هذا الدرس وهذا التمرين هذه هي اسئله امتحانك ..ورجعت للنوم من جديد ...غدا صباح خبرتني اختي بان قلت لها كذا وكذا ...طبع انكرت لان لااتذكر ذلك

      فعلا لما ذهبت اختي للامتحان كانت فعلا هي تلكم الاسئله كما اخبرتها في الليل .

      كن #مخلص في عملك يصلك مدد #الخلاص

      🌸نسيم الصفا🍯

      حذف
    3. هههههههه ربنا كريم يا نسيم ..

      اسأل الله ان يرزقنا الإخلاص ، و أن يرضى عنا جميعا .. آمين

      تحياتي لك ⁦❤️⁩🌹

      حذف
  29. لااستطيع تحميل كتب المدونة يتم رفض الصفحة

    ردحذف
  30. عالم الأسرار أنقضى عمري بأسمك الغفار أعفو عن وزري
    يااله الكون ضاق بي صدري أرجو منك العون بالنبي البدري

    ردحذف
  31. بقدر رضاك سيكون من الله هُداك

    قولوا: يارب وماخاب من قال يارب

    ردحذف

  32. الله بالمصطفى المختار فضّلنا * على كثير وبالإسلام خوّلنا
    ونرتجي أنه للفوز أهّلنا * مُذ لاح نور الهدى فينا وهلّ لنا
    نادى منادي الهَنا في حيّنا علنا
    بشرى لنا معشر الإسلام إن لنا*من العناية ركنا غير منهدم
    مولاي صل وسلم دائما أبدا على حبيبك خير الخلق كلهم
    ................
    ................

    يارب لي أمل مازلت أنشدهُ: أني أري الهادي وأزور مرقدهُ

    ردحذف
  33. غير معرف4/9/19 3:29 م

    (من جاور السعيد يسعد.... و من جاور الحداد ينكوى بناره ) مثل مصرى قديم ، و هو من الأمثلة المحببة لى، لأن مشاعر الانسان غير محصنة تحصينا محكما من التأثر بالعوامل المحيطة
    فبكلمة ايجابية تجد نفسك فى حالة نشاط و سعادة و انجاز طوال اليوم،
    و بكلمة سلبية ، ربما شعرت ان طاقتك تم سلبها ، فيصيبك الوهن و الاحباط

    ايضا البيئة المبهجة الايجابية الفعالة سوف تدفعك دفعا للنشاط و الاقبال على الحياة ، و على نقيضها البيئة الخاملة الكئيبة
    لذلك اختر محيطك و صحبتك بعناية..
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ("إنما مثَلُ الجلِيس الصَّالِحِ وَجَلِيسِ السُّوءِ: كَحَامِلِ المِسْكِ، وَنَافِخِ الْكِيرِ، فَحامِلُ المِسْكِ إِمَّا أَنْ يُحْذِيَكَ، وَإِمَّا أَنْ تَبْتَاعَ مِنْهُ، وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ ريحًا طيِّبةً، ونَافِخُ الكِيرِ إِمَّا أَن يَحْرِقَ ثِيابَكَ، وإمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ رِيحًا مُنْتِنَةً )متفقٌ عَلَيهِ."
    انتق من تستمع الى كلامهم ، انتق من تأخذ رأيه ، فليس الكل مؤهل ليبدى الرأى..انتق من كانت كلماته داعمة و دافعة
    من كان نقده بناء يساعدك على التطوير من نفسك ، و ليس انتقاد بدون هدف ، فالبعض ينتقدون لان هذا يشعرهم بالأهمية او بأنهم الأفضل !
    حاول قدر استطاعتك الابتعاد و لو بأذنيك عن المثبطين.
    و تذكر دائما انه من جاور السعيد يسعد !
    #نوستالجيا_الروح
    #منقول

    ردحذف
  34. احلام من الجزاىر
    استاذ خالد انا متابعة لمدونتكم وقد استفد منها كثيرا في توضيح الافكار الخاطئة وفي الثقة باقدار الله وحسن الضن بالله .
    اريد مساعدتي .لطالما تداولت على الرقاة وقد منهم من قال ان بي مس عاشق . ومنهم من ضربني العصا وحلف بالله اني شفيت . واحس اني افقد السيطرة على نفسي عندما احس بحرارة شدية في راسي ونبض واصبح اتمتم بكلام غير مفهوم وحروف معينة كاني اقول حرف صاد او قاف كثيرا. اوارسم دوائر براسي او عيني وبداخلها صليبين كانها دائرة مقسومة على ثمنية . حتى لو كنت بوعي وانا احمل قلما اجدني ارسمها. وكذلك امور الزواج متعثرة . ذهبت مرة للعشاب لاحضار عشبة للحساسية وسالني ان كنت متزوجة قلت لا فاعطاني حجرا ورديا هبالة وقال اقرا عليه سورة الصمد . ولكني بعد ما ذهبت للمكتب شككت في الامر وارجعته له .لا اريد ان اشرك بالله شيىا.ارجو ان تساعدني اعاني من الوسواس الكثير وتخيل حدوث مصاىب وكوارث. والام شديدة بالمفاصل والعظام. والشعر يسقط. والشكر لكم

    ردحذف
    الردود
    1. شفاك الله وعافاك اختنا احلام

      طريق التواصل مع الاستاذ خالد يكون من خلال برنامج الهانج أوت ..

      وهو موجود على كل تليفونات سامسونج .. ويمكنك تحميله مجانا من جوجل بلاي .. وممكن تحميله على الايفون من البلاي ستور مجانا ايضا ..
      او الذهاب مباشرة على هذا اللينك
      https://hangouts.google.com/webchat/start

      وابحث عن: الروحانيات في الإسلام - خالد أبوعوف

      -طريقة أخرى :
      ويمكنك ترك ايميلك هنا .. ويقوم باضافتك مباشرة على برنامج الهانج أوت

      تحياتي لك

      حذف
    2. الله يسلمك شكرا لك على الرد. عندي برنامج هانج اوت لكني لم اعرف كيفية الاضافة من خلاله . ساترك ايميلي لكم ليضيفني
      ولكم الشكر الجزيل والتحيات المتبادلة dreams.00112@gmail.com

      حذف
  35. يارب أرحم عبادك ياكريم يارب

    شهرة جديدة
    الآن
    مجد أصبح لديه لقب جديد
    فبعد لقب قاهر الشياطين والعفاريت
    أصبحوا يلقبونا بلقب قاهر العنوسة !!

    بسم الله ماشاء الله لاقوة الا بالله

    بالأسبوع الواحد يتصلون ويتواصلون بي عشرات ( البنات والفتيات ) عشان أزوجهم !!

    هم يقولون : أن سري باتع بعلاج مشكلة العنوسة !!

    الحمد لله
    الى الان حوالي 45 حالة ، حدث لها الأتي :
    1- خطوبة
    2- عقد زواج ( كتب كتاب )
    3- زواج وزفاف
    ....................

    ال 45 حالة كن عوانس من سن

    ( الثلاثين الى 48 سنة ) وهن لم ينخطبن
    لكن
    لمن تعالجوا عند مجد =حدث الخطوبة + والعقد + الزفاف . !!

    والان
    كل أمرأة منهن =
    تعمل لي دعاية من نفسها وتقول لصاحباتها في واحد أسمه ( الشيخ مجد ) !! بيزوجككن بسرعة = دعوته مستجابة !!!!

    .......................

    مئة مرة أقول لهم : لست شيخ + دعوتي ليست مستجابة .

    فيقولون : يامجد رحنا الى عند الرقاة + الروحانيين = مافييش فايدة سرقوا فلوسنا ولم نستفيد منهم أي شيء.
    لكن
    أنت بسرعة حدث المطلوب !!
    ................

    هل تعرفون ماهو سر العلاج بسرعة عندي ؟
    ايوا
    نريد المعرفة بسرعة يامجد ، قلنا بسرعة الجواب !

    الجواب هو :

    ردحذف
    الردود
    1. أستاذ ماجد
      أنعم الله عليك من فضله وجزاك خيرا على ما تقدمه من خير
      ولي سؤال عندك :
      لعلي لم أكن متابعا لك منذ بدايتك ولكن لك تعليقات متميزة حقا تعجبني ولكن مشكلتي أني قد أصاب بالاختلال والتشتت بين ماجد ومجد
      وأشعر أنهم مختلفان ‘ أم هو من قبيل الحوار الذاتي المعلن ؟
      حبذا لو توضيح بسيط حتى أفهم طبيعة الشخصية ثم أفهم الحوار المكتوب
      وجزيت خير الجزاء

      حذف
    2. أستاذ أحمد المعصراوي / المحترم

      أسمي هو مجد
      .......................

      ماجد محمد = أسمي بالايميل .فقط.
      لأننا
      لمن سجلت بالأيميل = سجلت بأسم ( ماجد محمد ) هكذا تصنيف من نفسي.
      لكن
      أسمي الحقيقي هو ( مجد )
      ...................
      ان شاء الله أتضحت لك الصورة
      جمعة مباركة على الجميع + صلو على النبي الشفيع

      حذف
    3. نعم التوضيح
      بارك الله فيك
      وأفاض عليك من خيره

      حذف
    4. ماهو السر سيد مجد؟

      حذف
    5. ربنا يكرمنا جميعا
      ربنا يصلحنا جميعا
      ربنا يختم لنا بخاتمة الخير
      يارب أستجب يارب أستجب

      حذف
    6. الاخت الفاضلة / أحلام

      السر هو : أننا استخدم علاجات الأستاذ خالد عبد الفتاح أبو عوف.

      طيب

      يامجد ماهذه العلاجات ؟

      بأعلى الصفحة قسم ( العلاج بالقرأن والسنة ) ننقر عليه = تنسدل القائمة بدرووس العلاج .

      الدرس رقم = 32

      +

      الدرس رقم 54

      ..............

      الموضوعين رقم :

      32 + 54

      فيهما علاج لمشكلة العنوسة بأذن الله الكريم

      طيب

      عشان أكون واضح معاكم

      عدد البنات اللواتي تواصلن معي حوالي 225 أمرأة .

      اللواتي حدث لهن أستجابة لحد الان = 45 حالة .

      يعني ليس كل النساء حدث لهن نتيجة = البعض منهن فقط اللواتي أستفدن من العلاج.
      .............

      ربنا يكرم الجميع بجاه النبي الشفيع

      الرضا + الرضا + الرضا = أهم شيء .

      ...................

      طيب
      بأقصلكم قصة سريعة

      واحدة عمرها 50 سنة = لمن أعطيتها الورد = أتزوجت بفضل الله الكريم.

      وبعدين هي فرحانة جدا

      وهي متجملة مني = كنت سبب بأن تتزوج من عريس عمره 38 سنة

      = هي أكبر منه ب 12 سنة

      المهم

      هي أنجبت توأم = وقالت بأسمي أحد أولادي بأسمك يامجد
      قلت لها : سميه أي أسم تريديه
      قالت : بأسميه مجد !! عشان البركة !!!!!!!!!!

      أنت بركة يامجد وأنت ولي صالح وأنت دعوتك مستجابة وو.....

      ومجد كل مايسمع المدح والثناء = ينتفخ + ينتشي + يفرح + يُصاب بالعجُب والزهو والفرح = أشوف نفسي أحسن واحد وأفضل واحد وأنه لايوجد أحسن مني !
      بل
      أظل أشوف نفسي بالمرايا هل يوجد نور بوجهي !!! أو لايوجد !!!
      ........

      المهم
      قصة تانية سريعة

      سمعتها من صديقي
      بنت عمرها 40 سنة تريد الزواج بأي شكل
      سألت شيخ وقالت له : بنات عمي وبنات خالي وبنات الجيران وزميلاتي بالمدرسة = مرزوقات ربنا رزقهن بأزواج.
      لكن
      أني ربنا غاضب عليا ولم يرزقني الزوج !!

      قال لها الشيخ : أحمدي الله على كل حال ، عدم زواجك قد يكون رزق لك !!
      قالت : كيف رزق ؟
      قال : فد يكون زوجك شرير !
      قالت : عادي أهم شيء أريد عريس ، حتى لو يطلع شيطان بقرون !!
      قال لها الشيخ : يابنتي أدعي الله بالأستخارة + أرضي بأمر الله .
      قالت : لالالا أ،ي أريد عريس فقط .
      المهم

      بعد فترة تزوجت من شخص من أسرة طيبة وهو محترم بالظاهر = أمام الناس محترم.
      لكن
      بالباطن هو شرير + بالظاهر شرير
      باطنيا = حقود وخبيث وحساد
      ظاهريا = يعمل أشياء قبيحة جدا لكن بالسر مش أمام الناس وبعيد عن معارفه واهله واصدقائه.!!

      المهم

      تزوجت منه ولم تغلق فترة 6 أشهر . الا وهي تريد الطلاق منه .
      لانه
      شخص سيء جدا
      طيب
      ماالسوء فيه يامجد ؟
      أستغفر الله + أستغفر الله + أستغفر الله

      يقوم بضرب زوجته كل يوم ؟
      طيب ليه يعمل كذا يامجد ؟
      لأنها هي ترفض أن تذهب معاه الى حفلات وسهرات أخر الليل =هو يشتغل(قوااد) وديوث بنفس الوقت!!

      1- قوااد = يشتغل بجلب الفواحش
      2- ديووث = برضى بأن يقوم أهله بالفاحشة مقابل المال

      أستغفر االله العظيم
      .........
      المهم
      هي كانت تقول عاوزة عريس حتى لو طلع شيطان أبو قرون
      لكن
      طلع لها شيطان إنسي بعشرات القرون !!

      ............................

      يارب أعطينا الخير ورضنا به + أصرف عنا الشر ياكريم ياالله

      حذف
    7. المرأة اللي اتزوجت

      لمن عرفتها كان عمرها 48 و9 أشهر تقريبا.
      لمن أعطيتها الورد
      ظلت سنة و3 أشهر وهي تقرأ الورد .
      وبسن الخمسين بالضبط = أجالها عريس كويس = أصغر منها ب 12 سنة.
      ...

      وبعدين
      ربنا رزقها بتوأم
      .................

      المرأة هذه برمضان = تعطينا شربة باللحم كل يوم تعطينا شربة .
      نعم
      هذا عشان ترد لي المعروف
      قلت له : أشكري ربنا الكريم

      مجد سبب فقط

      أتى لك بالعلاج من مدونة الروحانيات في الاسلام ، مجد مجرد ناقل للعلاج.

      ربنا الكريم جعل عبده ، خالد أبو عوف أن يكتب العلاجات للناس = عشان يتعالجوا بكتاب الله وسنة رسوله .

      ومجد نقل العلاجات من مدونة الروحانيات في الاسلام ، لك ولكل المحتاجين للعلاج .
      وبالأول + وبالأخير = الأمر أمر الله والحكم حكم الله

      الله الله الله = مالنا غير الله
      مدد ياالله مددددددددددد

      حذف
  36. اللهم صل على سيدنا محمد النبى الأمى الأمين الحبيب المحبوب العلى القدر العظيم الشأن وعلى آله وسلم
    جمعه طيبه عليكم اهل المدونه جميعا ولندعوا جميعا لكل من ألم به مرض اوكرب او هم او اى ابتلاء اراده الله ان يمن عليهم بالشفاء بحق اسمه الشافى وان يجعل فى قلوبهم نورا يهدي نفوسهم للحق المبين وان يكتب الله لاستاذنا السلامه من كل مكروه وسؤ آمين آمين

    ردحذف
  37. تحية لكل أعضاء و زوار المدونة المباركة و لأستاذنا خالد. أما بعد، إن أغلب العلاقات الزوجية التي تنتهي بالطلاق يكون السبب الرئيسي فيها هو النكد (لم يعد الأمر يقتصر على المرأة بل الرجل أيضا)، فسؤالي هل النكد له علاقة بالعالم الروحاني؟ وهل هناك علاج لمثل هذه الحالات؟ وشكرا لكم.

    ردحذف
    الردود
    1. طيب

      النكد = بعض الناس نكديين وهرمين ولايمكن العيش معاهم = طبعهم هكذا تكوينهم النفسي نكديين.

      النكد الحالي هذه الأيام = سببه هو:
      الفقر + الغلاء = يجعل الانسان متعصب وغاضب ونكدي وهرم ويبحث عن المشاكل.
      الغضب + النار + الشر + التعصب = يجتاح العالم كله
      والسبب هو :

      ( الفقر.الغلاء ) + ( الاعلام )

      الاعلام = الانمي بتاع الاطفال كله = حرب وقتل ودم وشياطين
      تجعل الطفل يكبر على الشر والاعتداء = عدواني
      ياناس
      الجيل بعد عشر سنيين بيكونوا = بُلداء.أغبياء + أشرار عدوانيين .

      والله أعلم
      ناصر السنة وقامع البدعة

      حذف
    2. أخي الحبيب حسن ..

      - النكد في الحياة .. سببه انقطاع المودة والرحمة .. قد يكون بسبب الزوج أو الزوجة .. وغالبا "حسب خبرتي" يكون بسبب التجاهل الجنسي من المرأة للرجل .. أو التجاهل المعنى "قلة تقدير واحترام" من الرجل للمرأة ... وهناك أسباب أخرى ..

      - لكن الجن أوالشيطان لا يخلقون أفكار في نفسية الإنسان !! إلا أنهم قد يزينون لهم ما في نفوسهم بالتحريض ..

      * وعشان تفهم أكتر :
      - فالشيطان لا يتحرك إلا على ما تحمله النفس .. ولا يخترع الشيطان فكرة جديدة في نفسك .. فافهم ذلك جيدا ..
      - لأن الشيطان يزين الأمور .. يعني الشيطان يلعب على شيء موجود فعلا وظاهر في نفسيتك ..

      - مثال : الشيطان يجد في نفسك أنك تفكر في النساء .. فيزين لك النساء ويبرر العلاقة معهن لك بكل المبررات حتى ولو في الحرام ..
      لكن ليس الشيطان هو من أظهر فكرة الرغبة في النساء .. وإنما هو عرف أنك تبحث عنها أو تشغل بالك بها .. فأخذ يزينها لك ..

      - فعلاج النكد والانفصال المنزلي .. هو تصحيح الاخطاء واحترام الاخر وتقديره .. مع مراعاة العلاقة الحميمة يا سادة .. !!

      - كفاية تجاهل من الزوج أو الزوجة .. والكلمة الطيبة صدقه ..
      تحياتي لك

      حذف
  38. عالم الأسرار أنقضى عمري = بأسمك الغفار عن وزري
    يااله الكون ضاق بي صدري = أرجو منك العون بالنبي البدري

    يارب لي أمل مازلتُ أنشدهُ : أني أرى الهادي وأزور مرقدهُ

    ردحذف
  39. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخويا عنده امتحان الساعه ١٠ص غدا
    مهم جدا دعواتك بالتوفيق والسداد
    ولكم بالمثل وزيادة

    ردحذف
  40. حديث 1 - بدء الوحى صحيح البخارى
    1 - حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِىُّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ قَالَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الأَنْصَارِىُّ قَالَ أَخْبَرَنِى مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِىُّ أَنَّهُ سَمِعَ عَلْقَمَةَ بْنَ وَقَّاصٍ اللَّيْثِىَّ يَقُولُ سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ - رضى الله عنه - عَلَى الْمِنْبَرِ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ « إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى دُنْيَا يُصِيبُهَا أَوْ إِلَى امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ ».
    يتبع....

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف