الروحانيات فى الإسلام: ج24: رسالة علم الرقية الشرعية - ما هو مفهوم الوسائط مع الرقية - ما هي وسائط النبي في العلاج بالرقى من الإصابات العضوية (الجسدية) - ما هي وسائط النبي في العلاج بالرقى من الإصابات النفسية - ما هي وسائط النبي في العلاج بالرقى من الإصابات الروحانية كالمس والسحر - لماذا لم يستخدم النبي أي وسائط خارجية في العلاجات الروحانية أو للتحصينات - ما هي الوسائط العلاجية الخارجية التي تم استخدامها بدون رقية - الفرق بين الإصابة الروحانية والتسليط الروحاني - حديث (اخرج عدو الله) لا يشير لدخول أو خروج للجن.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 6 أغسطس 2019

Textual description of firstImageUrl

ج24: رسالة علم الرقية الشرعية - ما هو مفهوم الوسائط مع الرقية - ما هي وسائط النبي في العلاج بالرقى من الإصابات العضوية (الجسدية) - ما هي وسائط النبي في العلاج بالرقى من الإصابات النفسية - ما هي وسائط النبي في العلاج بالرقى من الإصابات الروحانية كالمس والسحر - لماذا لم يستخدم النبي أي وسائط خارجية في العلاجات الروحانية أو للتحصينات - ما هي الوسائط العلاجية الخارجية التي تم استخدامها بدون رقية - الفرق بين الإصابة الروحانية والتسليط الروحاني - حديث (اخرج عدو الله) لا يشير لدخول أو خروج للجن.

بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة 
- علم الرقية الشرعية -
( من القرآن والسنة النبوية )

الجزء الرابع والعشرون -
* فهرس :
..:: الفصل العشرون :: الوسائط المستخدمة مع الرقية ::
1- س151: ما هو مفهوم الوسائط مع الرقية ؟
2- س152: ما هي وسائط النبي في العلاج بالرقى من الإصابات العضوية (الجسدية) ؟
3- س153: ما هي وسائط النبي في العلاج بالرقى من الإصابات النفسية ؟
4- س154: ما هي وسائط النبي في العلاج بالرقى من الإصابات الروحانية كالمس والسحر ؟
5- الفرق بين الإصابة الروحانية والتسليط الروحاني ؟
6- حديث (اخرج عدو الله) لا يشير لدخول أو خروج للجن ؟
7- س155: لماذا لم يستخدم النبي أي وسائط خارجية في العلاجات الروحانية أو للتحصينات ؟
8- س156: ما هي الوسائط العلاجية الخارجية التي تم استخدامها بدون رقية ؟

************************
..:: الفصل العشرون ::..
:: الوسائط المستخدمة في الرقية ::
***********************************
..:: الرقية والوسائط  ::..
*******************************
..:: س151: ما هو مفهوم الوسائط مع الرقية ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
 - الوسائط : هي الأسباب والوسائل الجائز استخدامها أثناء الرقية .. وتكون كعامل مساعد إضافي مع الرقية الكلامية المنطوقة ..

- وقد ترائى لي وتبين من تتبع الأحاديث أن هذه الوسائط على أقسام ..

1- وسائط إلهية: وهي الرقية الربانية ويشمله الدعاء ..
2- وسائط ذاتية: وهي ما كان من ذاتية الإنسان .. كلمس اليد أو استخدام الريق .. أو العزيمة النفسية ..
3- وسائط خارجية: الماء والملح والتراب .. في العلاجات العضوية والنفسية .. ولم يستخدم أي وسيط خارجي في العلاجات الروحانية ..!!
* انتبه أخي الحبيب :
- نحن نتكلم هنا عن استخدام الرقى . وليس عن مطلق العلاجات الدوائية التي استخدمها النبي صلى الله عليه وسلم .. لأن النبي تداوى عضويا بغير الرقى مثل التداوي بالأعشاب والحجامة .. وإنما هذه الرسالة خاصة بالرقى وما يرتبط بها من أسباب ووسائل تستخدم مع الرقية .. وقد فعلها النبي أو أرشد إليها ..

******************************

..:: س152: ما هي وسائط النبي في العلاج بالرقى من الإصابات العضوية (الجسدية) ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- نعم قد استخدم النبي صلى الله عليه وسلم الوسائط الثلاث (الإلهية والذاتية والخارجية) في الإصابات العضوية ..

* أولا: الدليل على استخدام الوسائط الإلهية فقط :
1- عن السيدة عائشة قالت : (كانَ إذَا اشْتَكَى رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ رَقَاهُ جِبْرِيلُ ، قالَ: باسْمِ اللهِ يُبْرِيكَ ، وَمِنْ كُلِّ دَاءٍ يَشْفِيكَ ، وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إذَا حَسَدَ ، وَشَرِّ كُلِّ ذِي عَيْنٍ) صحيح مسلم .

معنى (اشتكى) : أي أصابه مرض مؤلم وموجع ..

- وقوله (وَمِنْ كُلِّ دَاءٍ يَشْفِيكَ) : يشمل كل إصابة سواء عضوية أو نفسية أو روحانية ..

2- عن السيدة عائشة قالت (أنَّ جِبْرِيلَ ، أَتَى النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فَقالَ : يا مُحَمَّدُ اشْتَكَيْتَ ؟ فَقالَ : نَعَمْ قالَ : باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ ، مِن كُلِّ شيءٍ يُؤْذِيكَ ، مِن شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ ، أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ ، اللَّهُ يَشْفِيكَ باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ) صحيح مسلم .

- وقوله (مِن كُلِّ شيءٍ يُؤْذِيكَ): يشمل كل إصابة سواء عضوية أو نفسية أو روحانية ..

3- موافقته لفعل الصحابي الذي رقى فقط بالقرآن .. جاء عن خارجةَ بنِ الصَّلْتِ التميميِّ عن عمه : (أنه أتى النبيَّ - صلَّى الله عليه وسلم – فأسلم ، ثم أقبلَ راجعاً مِنْ عنده، فمرَّ على قومِ عندَهم رَجُلٌ مجنونٌ مُوثَقٌ بالحديدِ، فقال أهلُه: إنَّا حُدِّثْنا أن صاحبَكم هذا قد جاء بخيرٍ، فهلْ عندكم شيءٌ نُداويه ؟ فرقَيتُه بفاتحةِ الكتابِ ، فبرأ، فأعطَوني مئة شاةٍ ، فأتيتُ رسولَ الله - صلَّى الله عليه وسلم - فاخبرتُه، فقال: "هلْ إلا هذا؟ " - وقال مُسَدَّدٌ: في موضعٍ آخر: "هل قلت غير هذا؟ " قلت: لا، قال: "خُذها، فَلَعَمْرِي لَمَن أكلَ برقيَةِ باطلِ لقد أكلتَ برُقْيَةِ حَقٍّ) صحيح أبي داوود – وذكره الألباني أيضا في الصحيحة .. وقال الأرنؤوط : اسناده حسن .


* ثانيا: الدليل على استخدام الوسائط الإلهية والوسائط الذاتية فقط :
1- استخدم - النفث واليد - مع الرقية :
- عن السيدة عائشة قالت : ( كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إذَا مَرِضَ أَحَدٌ مِن أَهْلِهِ ، نَفَثَ عليه بالمُعَوِّذَاتِ ، فَلَمَّا مَرِضَ مَرَضَهُ الذي مَاتَ فِيهِ ، جَعَلْتُ أَنْفُثُ عليه وَأَمْسَحُهُ بيَدِ نَفْسِهِ ، لأنَّهَا كَانَتْ أَعْظَمَ بَرَكَةً مِن يَدِي ) صحيح مسلم ..


2- استخدم - اليد فقط - مع الرقية :
- عن السيدة عائشة قالت : (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، إذَا اشْتَكَى مِنَّا إنْسَانٌ ، مَسَحَهُ بيَمِينِهِ ، ثُمَّ قالَ: أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا) صحيح مسلم .

- عَنْ قَيْسِ بْنِ طَلْقٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: (لَدَغَتْنِي عَقْرَبٌ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى الله عليه وسلم فرقاني ومسحها) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط :  إسناده قوي .
وفي رواية بلفظ (أَنَّهُ لَدَغَتْهُ عَقْرَبٌ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَقَاهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَسَحَ بِيَدِهِرواه الحاكم .. وقال: حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ .. ووافقه الذهبي .


- عَنْ عُثْمَانَ بنِ أَبِي العَاصِ الثَّقَفِيِّ قال : ( أنَّهُ شَكَا إلى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ وَجَعًا يَجِدُهُ في جَسَدِهِ مُنْذُ أَسْلَمَ فَقالَ له رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: ضَعْ يَدَكَ علَى الذي تَأَلَّمَ مِن جَسَدِكَ ، وَقُلْ : "باسْمِ اللهِ" ثَلَاثًا ، وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ : "أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ") صحيح مسلم ..

3- استخدام اليد في المسح على مكان الإصابة مع القراءة بالقرآن والتفل على مكان الإصابة :
- كما جاء في حديث أبي سعيد الخدري الذي ذهب لرقية رجل مصاب فقال (فأتَيْتُه فجعَلْتُ أمسَحُه وأقرَأُ بفاتحةِ الكتابِ حتَّى برَأ فأخَذ الشَّاءَ فقُلْنا : نأخُذُها ونحنُ لا نُحسِنُ نَرقي فما نحنُ بالَّذي نأكُلَها حتَّى نسأَلَ عنها رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فأتَيْناه فذكَرْنا ذلك له قال : فجعَل يقولُ : (وما يُدريكَ أنَّها رُقْيةٌ) ؟ قال : قُلْتُ : يا رسولَ اللهِ ما درَيْتُ أنَّها رُقْيةٌ شيءٌ ألقاه اللهُ في نفسي فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : (كُلوا واضرِبوا لي معكم بسَهمٍ) صحيح بن حبان واللفظ له ، وكذلك رواه البخاري ومسلم .

- وفي رواية أبي داوود بلفظ (فأتاهُ فقرأَ علَيهِ بأمِّ الكتابِ ، ويتفلُ حتَّى برأ كأنَّما أُنْشِطَ من عقالٍ) ..

- وفي رواية البخاري بلفظ (فَانْطَلَقَ يَتْفِلُ عليه، وَيَقْرَأُ: الحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ فَكَأنَّما نُشِطَ مِن عِقَالٍ) ..

- ومعنى (التفل) هنا : هو وضع شيء من ريقة على مكان لدغة العقرب .. وليس معناه أنه كان يبصق على المصاب في كل مكان كما يظن من قد غلبه الجهل والإنحراف ..

* ثالثا: الدليل على استخدام الوسائط الإلهية والوسائط الذاتية والوسائط الخارجية معا جميعا :
1- استخدم التراب مع - أصبع اليد - مع الرقية :
- عن السيدة عائشة قالت : (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يقولُ لِلْمَرِيضِ: بسْمِ اللَّهِ، تُرْبَةُ أرْضِنَا، برِيقَةِ بَعْضِنَا، يُشْفَى سَقِيمُنَا بإذْنِ رَبِّنَا) صحيح البخاري .

* وجاء في رواية بلفظ : (عن عائشةَ قالَت : كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ للإنسانِ إذا اشتَكَى يقولُ بريقِهِ ثمَّ قالَ بهِ في التُّرابِ تُربَةُ أرضِنا بِريقةِ بعضِنا يُشفَى سَقيمُنا ، بإذنِ ربِّنا) صحيح أبي داوود .

* وفي رواية بلفظ (أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذَا اشْتَكَى الإنْسَانُ الشَّيْءَ منه، أَوْ كَانَتْ به قَرْحَةٌ، أَوْ جُرْحٌ، قالَ: النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بإصْبَعِهِ هَكَذَا .. "وَوَضَعَ سُفْيَانُ" سَبَّابَتَهُ بالأرْضِ ، ثُمَّ رَفَعَهَا : باسْمِ اللهِ ، تُرْبَةُ أَرْضِنَا ، برِيقَةِ بَعْضِنَا ، لِيُشْفَى به سَقِيمُنَا، بإذْنِ رَبِّنَا) صحيح مسلم .

- معنى (قَرْحَةٌ) : بفتح القاف وضمها ما يخرج من الأعضاء مثل الدمل ..

- معنى (قالَ: النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بإصْبَعِهِ) : أي أشار بها قائلاً ..

- قوله (ووضع سفيان) : أي سفيان أحد رواة الحديث يشرح كيف كان فعل النبي .. فوضع سبابته على الأرض .... إلى آخر الحديث ..


* قال الشيخ شهاب الدين أبو العباس الرملي رحمه الله (المتوفى: 844 هـ) :
- والمعنى: أنه يأخذ من ريق نفسه على السبابة ، ثم يضعها على التراب فيتعلق بها شيء منه ، ثم يمسح به الموضع الجريح أو العليل ، ويقول هذا الكلام في حال المسح .
* (يشفى سقيمنا بإذن ربنا) نسب الشفاء إلى إذن اللَّه تعالى دون الريق والتراب والأسماء ؛ فإنها لا تفعل بذاتها دون إرادة اللَّه تعالى، فإن اللَّه تعالى هو شافي السقيم سبحانه بأسباب أعلم خلقه بها وأجرى العادة بها ..
شرح سنن أبي داود لابن رسلان ج15 ص635-636 .. باختصار في كلامه ..


* قال الشيخ نور الدين الملا القاري رحمه الله (المتوفى: 1014هـ):
* قَالَ الْقُرْطُبِيُّ: فِيهِ دَلَالَةٌ عَلَى جَوَازِ الرُّقَى مِنْ كُلِّ الْآلَامِ، وَأَنَّ ذَلِكَ كَانَ أَمْرًا فَاشِيًا مَعْلُومًا بَيْنَهُمْ.
قَالَ: وَوَضَعَ النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - سَبَّابَتَهُ، وَوَضْعُهَا عَلَيْهِ يَدُلُّ عَلَى اسْتِحْبَابِ ذَلِكَ عِنْدَ الرُّقَى.
* قَالَ النَّوَوِيُّ: الْمُرَادُ بِأَرْضِهَا جُمْلَةُ الْأَرْضِ، وَقِيلَ: أَرْضُ الْمَدِينَةِ خَاصَّةً لِبَرَكَتِهَا، وَكَانَ النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَأْخُذُ مِنْ رِيقِ نَفْسِهِ، عَلَى إِصْبَعِهِ السَّبَّابَةِ، ثُمَّ يَضَعُهَا عَلَى التُّرَابِ، فَيَعْلَقُ بِهَا مِنْهُ، فَيَمْسَحُ بِهَا عَلَى الْمَوْضِعِ الْجَرِيحِ وَالْعَلِيلِ ، وَيَتَلَفَّظُ بِهَذِهِ الْكَلِمَاتِ فِي حَالِ الْمَسْحِ .
* وَقَالَ التُّورِبِشْتِيُّ: الَّذِي يَسْبِقُ إِلَى الْفَهْمِ مِنْ صَنِيعِهِ ذَلِكَ، وَمِنْ قَوْلِهِ هَذَا أَنَّ تُرْبَةَ أَرْضِنَا إِشَارَةٌ إِلَى فِطْرَةِ آدَمَ - عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ - وَرِيقَةُ بَعْضِنَا إِشَارَةٌ إِلَى النُّطْفَةِ الَّتِي خُلِقَ مِنْهَا الْإِنْسَانُ فَكَأَنَّهُ يَتَضَرَّعُ بِلِسَانِ الْحَالِ، وَيُعَرِّضُ بِفَحْوَى الْمَقَالِ: إِنَّكَ اخْتَرَعْتَ الْأَصْلَ الْأَوَّلَ مِنْ طِينٍ، ثُمَّ أَبْدَعْتَ بَنِيهِ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ، فَهَيِّنٌ عَلَيْكَ أَنْ تَشْفِيَ مَنْ كَانَ هَذَا شَأْنَهُ، وَتَمُنَّ بِالْعَافِيَةِ عَلَى مَنِ اسْتَوَى فِي مِلْكِكَ حَيَاتُهُ وَمَمَاتُهُ.
مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح ج3 ص1124-1125 .. مختصرا .

2- وقد استخدم الماء والملح - واليد - مع الرقية :
- عن علي بن أبي طالب قال أن النبي لدغته عقرب وهو يصلي ففعل الآتي : (دَعَا بِمَاءٍ وَمِلْحٍ ، فَجَعَلَ يَمْسَحُ عَلَيْهَا" وَيَقْرَأُ: قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ - وقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ - وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ) رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الصَّغِيرِ .. قال الهيثمي : وَإِسْنَادُهُ حَسَنٌ .. وذكره الألباني في الصحيحة (548) ..

**********************************

..:: س153: ما هي وسائط النبي في العلاج بالرقى من الإصابات النفسية ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- تكلمنا في الإصابات النفسية من قبل .. وكان من جملتها الإصابة بالحسد من نفوس البعض ..

- وقد استخدم النبي وسائط مع الرقية في ذلك .. وهي اليد والنفث ..

- وتارة أخرى لم يستخدم الرقية .. وإنما مجرد وسائط فقط .. وهي ماء الإغتسال من الحاسد ..  

1- أما عن دليل استخدام الوسائط الذاتية (اليد والنفث) مع رقية الحسد وغيرها من الإصابات التي تسبب وجع :
عن أبي سعيد الخدري قال : (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ يتعوَّذُ من عينِ الجانِّ ، وعينِ الإنسِ ، فلما نزلتِ المُعوِّذتانِ ، أخذ بهما ، وترك ما سوى ذلك) صحيح النسائي وصحيح بن ماجه – وقال الأرنؤوط في تخريج المسند (24/468) في التعليق : إسناده صحيح ..

- هذا الحديث فيه دلالة على استخدامه المعوذتين للتعوذ بهما من حسد الجن والإنس .. !! ولكن الحديث التالي يبين كيفية استخدام المعوذتين .. للعلاج بصفة عامة من أي ألم كان يصيبه ..

- وطريقة استخدم المعوذتين أنه كان ينفث بهما .. عن السيدة عائشة قالت : ( أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذَا اشْتَكَى يَقْرَأُ علَى نَفْسِهِ بالمُعَوِّذَاتِ ، وَيَنْفُثُ ، فَلَمَّا اشْتَدَّ وَجَعُهُ كُنْتُ أَقْرَأُ عليه ، وَأَمْسَحُ عنْه بيَدِهِ ، رَجَاءَ بَرَكَتِهَا . وفي روايةٍ : أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذَا اشْتَكَى نَفَثَ علَى نَفْسِهِ بالمُعَوِّذَاتِ وَمَسَحَ عنْه بيَدِهِ ) صحيح مسلم .

- ومعنى (النفث) : نفخ هواء من الفم بلا ريق ..

- وسيأتيك فصل خاص على مسألة (النفث والتفل) .. 

2- أما عن دليل استخدام الوسائط الخارجية لعلاج الحسد بدون رقية (بالإغتسال فقط) :
- عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف الأنصاري قال (مرَّ عامرُ بنُ ربيعةَ بسَهلِ بنِ حنيفٍ وَهوَ يغتسلُ فقالَ لم أرَ كاليومِ ولا جِلدَ مُخبَّأةٍ فما لبثَ أن لُبِطَ بِهِ فأتيَ بِهِ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ .. فقيلَ لَهُ أدرِك سَهلًا صريعًا .. قالَ : من تتَّهمونَ بِهِ .. قالوا: عامرَ بنَ ربيعةَ .. قالَ: علامَ يقتلُ أحدُكم أخاهُ .. إذا رأى أحدُكم من أخيهِ ما يعجبُهُ فليدعُ لَهُ بالبرَكةِ .. ثمَّ دعا بماءٍ .. فأمرَ عامرًا أن يتوضَّأَ فيغسلَ وجْهَهُ ويديْهِ إلى المرفقينِ ورُكبتيْهِ وداخلةَ إزارِهِ وأمرَهُ أن يصبَّ عليْهِ) صحيح بن ماجه .


3- أما عن دليل استخدام الرقية لعلاج الحسد (أو أي إصابة على العموم) بالوسائط الإلهية (أي بالرقية فقط) :
- للحسد رقى كثيرة جاءت في النص بدون وسائط .. مجرد رقية دعائية مثلما جاء عن السيدة عائشة قالت (أنَّ جِبْرِيلَ ، أَتَى النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فَقالَ : يا مُحَمَّدُ اشْتَكَيْتَ ؟ فَقالَ : نَعَمْ قالَ : باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ ، مِن كُلِّ شيءٍ يُؤْذِيكَ ، مِن شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ ، أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ ، اللَّهُ يَشْفِيكَ باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ) صحيح مسلم .

- عن السيدة عائشة قالت : (كانَ إذَا اشْتَكَى رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ رَقَاهُ جِبْرِيلُ ، قالَ: باسْمِ اللهِ يُبْرِيكَ ، وَمِنْ كُلِّ دَاءٍ يَشْفِيكَ ، وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إذَا حَسَدَ ، وَشَرِّ كُلِّ ذِي عَيْنٍ) صحيح مسلم .

معنى (اشتكى) : أي أصابه مرض مؤلم وموجع ..

****************************

..:: س154: ما هي وسائط النبي في العلاج بالرقى من الإصابات الروحانية كالمس والسحر ؟ ::..
(الفرق بين الإصابة الروحانية والتسليط الروحاني)
(حديث (اخرج عدو الله) لا يشير لدخول أو خروج للجن !!)

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- طبعا لا يخفى عنك أن الوسواس درجه من درجات المس الروحاني .. ويكفيك قوله تعالى (وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ . إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ) الأعراف200-201 .. !! .. وهذا النزغ والطائف عند علماء التفسير .. يقصد به عارض من وسواس الشيطان يعترض المؤمن الصادق بوسوسته لتحريضهم على ما فيه مخالفة لمنهج الله ..


* وهناك فرق بين الإصابة الروحانية والتسليط الروحاني :
- فالتسليط الروحاني : هو مجرد إرسال وساوس أو خيالات .. دون تمكين من الإنسان !! ومثاله وسواس الفكرة كتحريض على شيء ما في لحظة معينة نتيجة غضب أو شهوة ..

- ولكن الإصابة الروحانية : هي حدوث ضرر تظهر نتيجته على عقل الإنسان أو على جسده أو في نفسه .. ومثاله الصرع الروحاني أو سحر يسبب خلل في جزء ما في تكوينك الإنساني سواء في ظاهرك أو نفسيتك ..


* أحوال النبي في علاج الإصابات الروحانية :
- اكتفى النبي صلى الله عليه وسلم بالإستعاذة واللجوء إلى الله .. لأن العالم الغيبي من جملة ما لا يستطيع الإنسان على دفعه عنه إلا بالله .. ولذلك اختص الله به ذاته لترجع إليه وتحتمي به ..

- عشان كده حينما تجد أحد يستعين بالجن في دفع شر أو جلب خير .. فقد دخل في دائرة المحرمات بلا ريب .. لأنه استعان بالأسباب المحرم عليه استخدامها ..

* أما عن أدلة فعل النبي في التسليطات والإصابات الروحانية :
1- قد يكون باللجوء إلى الله داعيا وليس راقيا .. لمعرفة العلة والعلاج .. كما حدث حينما أراد به بعض اليهود ضررا بالسحر .. كما جاء في الحديث (إذا كان ذاتَ يومٍ أو ذاتَ ليلةٍ دعا النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ثمَّ دعا) صحيح البخاري وبن حبان .

2- اللجوء إلى الله باستخدام المعوذتين وقلنا سابقا .. أن الأدلة العامة تشير على أنه لا مانع من استخدام الوسائط الذاتية مع الرقية كاليد مع أي إصابة مهما كان نوعها .. ودليل ذلك :
- عن السيدة عائشة قالت : (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذَا اشْتَكَى نَفَثَ علَى نَفْسِهِ بالمُعَوِّذَاتِ ، ومَسَحَ عنْه بيَدِهِ ، فَلَمَّا اشْتَكَى وجَعَهُ الذي تُوُفِّيَ فِيهِ ، طَفِقْتُ أنْفِثُ علَى نَفْسِهِ بالمُعَوِّذَاتِ الَّتي كانَ يَنْفِثُ ، وأَمْسَحُ بيَدِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عنْه) صحيح البخاري .

3- السماح للآخرين بأن يرقوه باسم الله .. كما رقته السيدة عائشة بالمعوذتين ، وكما رقاه سيدنا جبريل عليه السلام .. كما جاء عن أبي سعيد الخدري قال : (أنَّ جِبْرِيلَ ، أَتَى النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فَقالَ: يا مُحَمَّدُ اشْتَكَيْتَ ؟ فَقالَ: نَعَمْ .. قالَ: باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ ، مِن كُلِّ شيءٍ يُؤْذِيكَ ، مِن شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ ، أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ ، اللَّهُ يَشْفِيكَ باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ) صحيح مسلم .

- وعن السيدة عائشة قالت : (كانَ إذَا اشْتَكَى رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ رَقَاهُ جِبْرِيلُ، قالَ: باسْمِ اللهِ يُبْرِيكَ، وَمِنْ كُلِّ دَاءٍ يَشْفِيكَ، وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إذَا حَسَدَ، وَشَرِّ كُلِّ ذِي عَيْنٍ) صحيح مسلم .
معنى (اشتكى) : أي أصابه مرض مؤلم وموجع ..

- وتأمل قوله (مِن كُلِّ شيءٍ يُؤْذِيكَ) : فإنها رقية عن كل ما يضر ويؤذي الإنسان على العموم ..

- وقوله ((وَمِنْ كُلِّ دَاءٍ يَشْفِيكَ) : يدل على أنها رقية من كل داء على الإطلاق دون تخصيص لداء دون داء ..

4- التوسل داعيا بإسم الله الشافي من أي مرض مهما كان سببه .. كما جاء في الحديث عن السيدة عائشة  حيث قالت (كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا أُتِي بالمريضِ يَدْعو ويقولُ : (أذهِبِ البأسَ ربَّ النَّاسِ اشفِ أنتَ الشَّافي لا شفاءَ إلَّا شفاؤُك شفاءً لا يُغادِرُ سَقَمًا) صحيح بن حبان .. وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح .

- ثانيا : استخدام الوسائط بدون رقية في العلاجات الروحانية :
- فإذا علمت ما سبق .. فقد فهمت أن الرقية من الوسواس في أصلها هي الإستعاذة بالله رب العالمين .. ودليلها ما سبق من قوله تعالى .. وقد يصاحبها استخدام وسيط ذاتي مثل (التفل) .. ولها دليل من الحديث عن أبي العلاء البياضي قال : (أنَّ عُثْمَانَ بنَ أَبِي العَاصِ ، أَتَى النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ ، فَقالَ : يا رَسولَ اللهِ ، إنَّ الشَّيْطَانَ قدْ حَالَ بَيْنِي وبيْنَ صَلَاتي وَقِرَاءَتي يَلْبِسُهَا عَلَيَّ ، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ : ذَاكَ شيطَانٌ يُقَالُ له خَنْزَبٌ ، فَإِذَا أَحْسَسْتَهُ فَتَعَوَّذْ باللَّهِ منه ، وَاتْفِلْ علَى يَسَارِكَ ثَلَاثًا قالَ: فَفَعَلْتُ ذلكَ فأذْهَبَهُ اللَّهُ عَنِّي) صحيح مسلم .

- وَمَعْنَى (يَلْبِسُهَا) : أَيْ يَخْلِطُهَا وَيُشَكِّكُنِي فِيهَا ..

- وهناك رواية ثانية لنفس القصة تشير إلى أن النبي استخدم الوسائط الذاتية (اليد والنفث والعزيمة النفسية) في علاج الصحابي عثمان بن أبي العاص .. ودليل ذلك :
عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ قَالَ: (لَمَّا اسْتَعْمَلَنِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الطَّائِفِ .. جَعَلَ يَعْرِضُ لِي شَيءٌ فِي صَلَاتِي حَتَّى مَا أَدْرِي مَا أُصَلِّي؛ فَلَمَّا رَأَيْتُ ذَلِكَ .. رَحَلْتُ إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: "ابْنُ أَبِي الْعَاصِ؟ " قُلْتُ: نَعَمْ يَا رَسُولَ الله، قَالَ: "مَا جَاءَ بِكَ؟ "، قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ؛ عَرَضَ لِي شَيْءٌ فِي صَلَاتِي حَتَّى مَا أَدْرِي مَا أُصَلِّي، قَالَ: "ذَاكَ الشَّيْطَانُ، ادْنُهْ"، فَدَنَوْتُ مِنْهُ، فَجَلَسْتُ عَلَى صُدُورِ قَدَمَيَّ، قَالَ: فَضَرَبَ صَدْرِي بِيَدِهِ وَتَفَلَ فِي فَمِي وَقَالَ: "اخْرُجْ عَدُوَّ اللهِ"، فَفَعَلَ ذَلِكَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، ثُمَّ قَالَ: "إلْحَقْ بِعَمَلِكَ"، قَالَ: فَقَالَ عُثْمَانُ: فَلَعَمْرِي مَا أَحْسِبُهُ خَالَطَنِي بَعْدُ) صحيح بن ماجه ..

* إشكالية في الروايات السابقة :
* فرواية الإمام مسلم تقول أن النبي أرشد الصحابي عثمان .. ورواية بن ماجه تقول أن النبي ساعد الصحابي عثمان .. وكلاهما بسند صحيح ..!! وإن كان رواية مسلم مقدمة على رواية بن ماجة بلا ريب ..!!

- في رواية بن ماجه التي فيها (اخرج عدو الله) .. فيها راوي ثقة ولكن اختلط عليه في بعض الأحاديث .. ولعل يكون هذا الحديث منهم ..!! وهذا قد يسبب شك في الحديث .. !! خاصة وأن ليس له شواهد تؤيده ..!!

- وقال البعض أن هاتين واقعتين مختلفتين .. ولكن هذا القول لا يستقيم مع نهايات كلا الحديثين .. حيث قال في الأول (فأذْهَبَهُ اللَّهُ عَنِّي) ، وفي الثاني (مَا أَحْسِبُهُ خَالَطَنِي بَعْدُ) ..!! ففي الحالتين لم يعد موجودا هذا الوسواس .. فإذا كانت واقعتين أو موقفين مختلفين .. فنهايات الأحاديث تشير لعدم وجود موقف آخر .. لأن الوسواس قد انتهى .. فكيف يكون واقعتين مختلفتين ..؟!!

- ولو كانت واقعتين مختلفتين .. فليس من المعقول أن يكرر عليه النبي في المرتين أن هذا فعل الشيطان .. لأنه يتكلم مع صحابي له قدره بدليل أنه أعطاه الإمامة في الصلاة .. ولا يتكلم مع أحمق غبي ..!!

- والذي يرشدك على أن هذه كانت واقعة واحدة وحدث واحد .. هو أن علماء الحديث يشيرون للأحاديث كشواهد لبعضها البعض .. ولم يشر أحد منهم إلى أن كلاهما حادثتين مختلفتين ..!!

- فلو ثبت أن هذه حادثة واحدة .. فرواية بن ماجة مردودة بلا شك .. ومقدم عليها رواية مسلم ..

- ولو كانت حادثة متكررة فعلى القائل بتكرر الحادثة أن يثبت ذلك التكرار ، ويحل الإشكالات السابقة ..

- وإلا فحديث رواية مسلم مقبولة .. ورواية بن ماجة تكون مردودة ..!!

- ومن لديه علم في ذلك فليأتنا بعلم من ذلك .. حيث ذلك منتهى علمي في المسألة السابقة .. والله أعلم ..

* ملحوظة هامة جدا عن حديث (بن ماجه) السابق :
- مهما كانت روايات الأحاديث السابقة .. فرواية بن ماجة ليس فيها دليل على ما أسماه البعض بالتلبس الروحاني أو دخول الجن .. ومن قال ذلك من مشايخ الفكر الوهابي كالشيخ الألباني وغيره .. فقد تأول الحديث بما لم يحتمله .. وخالف بذلك علماء المسلمين سلفا وخلفا .. لأن المعلوم أن الحديث عن الوسواس .. ولا علاقة لحديث (بن ماجه) بما يُسمى بالتلبس ولا علاقة للحديث بدخول وخروج الجن من جسم الإنسان ..!!

- وإلا من يقول بذلك فهو مخالف للقرآن .. لأن الله تعالى يقول (الذي يوسوس في صدور الناس) .. فهل معنى (في) ترشدنا إلى أن الشيطان دخل في صدور الناس .. أم أنه أرسل أثر وسوسته في الصدر .. ؟!!

- بالتأكيد يقصد أثر الوسوسة يظهر في الصدر .. كالفكرة التي تدور في بالك ..!!

- ولا يخفى أنه لا يوجد شيء في الشريعة الإسلامية اسمه (لبس روحاني) أو لبس من الجن .. وإنما هذا مصطلح اخترعه البعض ليخيفوا الناس ويوهموهم بقدرة الجن الفائقة في التصرف بالإنسان ..!! 

- والذي يقول أن كلمة (مس) في القرآن معناها يشير على تلبس الشيطان بالإنسان .. فقد كذب على الله .. وعمل على تحريف كلام الله عن مقصده .. فمن يقل بهذا التحريف بعد علمه بالحقيقة فقد اكتسب إثما بإخافة الناس من الجن وتعظيما للشيطان في النفوس .. ولا يخفى أن ما يترتب على ذلك من كسب مال فهو يكون مال سحت .. وتضليل في الدين .. وكذب على كلام الله بما لم يقل به سبحانه .. !!
- فانتبه من معلوماتك يا مؤمن ولا تتبع الضلالية ..!!

- انتبه :
- فإن كلامي السابق لا يناقش مسألة دخول وخروج الجن .. وإنما أناقش دليل .. استدل به البعض على دخول وخروج الجن ..  وهو حديث بن ماجه السابق .. ولا دليل ولا حجة أصلا في هذا الاستدلال بهذا الحديث في هذه المسألة ..


- ولم أجد في مصادري المتوفرة عندي .. أنه قد أشار أحد من الصحابة ولا التابعين ولا فقهاء المذاهب الأربعة ولا علماء الحديث في شرحهم للأحاديث السابقة .. إلى أن حديث الإمام (بن ماجه) يدل على دخول الجن في جسم الإنسان ..!!
- فكيف دخل هذا الفكر الغريب على المسلمين ..!!


- ورجاء منك أخي المؤمن : من يجد دليل على أن أحد من الصحابة أو التابعين أو تابعيهم حتى القرن السادس الهجري أو شراح الحديث من السلف أو الخلف أو فقهاء المذاهب الأربعة .. قد أشار لحديث الإمام (بن ماجه) على أنه يدل على دخول الجن في جسم الإنسان ... فليرشدني إلى هذا الدليل .. جزاه الله خيرا ..!!


- وللتوسعة في ذلك الأمر سيكون هناك رسالة خاصة بالمس الروحاني أو مس الشيطان .. أسأل الله التيسير في إخراجها ..
- ولا حول ولا قوة إلا بالله ..!!


****************************

..:: س155: لماذا لم يستخدم النبي أي وسائط خارجية في العلاجات الروحانية أو للتحصينات ؟ ::..


* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- ببساطة لأن الله قد تكفل بإعاذتك من الشيطان بشرط أن تستعيذ به سبحانه .. لأن الشيطان من العالم الغيبي الذي لا استطاعة لك في دفعه عنك إلا بالله .. وليس لك علم تستطيع أن تحاربه به سوى الإستعاذة بالله .. أو تتذلل لعالم الجن وتستعيذ بهم لدفع الضر عنك .. ولا يخفى ما في ذلك من رهق واعتداء على كلام الله بالعصيان ..!!


- ومن يقل بجواز التذليل للجن والإستعاذة به (متسترا تحت مسمى التسخيرويستدل كما سيدنا سليمان ..!! فطالما قال بتسخير الجن فليأتني بدليل التسخير له من رب العالمين .. لأن الله قال عن سليمان (وَمِنَ الْجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ) سبأ12 .. أي أن الله هو الذي ذلل له الجن ليعملون تحت إمارته .. وليس هو من يطلب منهم ذلك أو يرجوه منهم ..!!


- فالذي يستبيح التسخير ويستدل بتسخير الجن لسليمان .. فليأتنا بأمر رب العالمين له بذلك .. كما حدث مع سليمان عليه السلام .. وإلا فهو كذب على الله في استدلاله .. وصدق عليه قول الله (وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً) الجن6 ..!!


**************************

..:: س156: ما هي الوسائط العلاجية الخارجية التي تم استخدامها بدون رقية ؟ ::..

* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
1- الحجامة والخضاب : عن سلمى أم رافع خادم النبي قالت : (ما كانَ أحدٌ يَشتَكي إلى رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ وجعًا في رأسِهِ إلَّا قالَ: احتجِم، ولا وجعًا في رجليهِ، إلَّا قالَ اخضِبهُما) صحيح أبي داوود .

- معنى (اخضبهما) : والخضاب هو الحناء وهي توضع أسفل قدم الرجل .. لتمتص الألم ..
- ومفعول الحناء يشبه مفعول خل التفاح أو الماء بالملح الذي يتم وضع القدم فيه .. والله أعلم .
- عن أنس بن مالك عن النبي قال (إِنَّ أفضلَ ما تَدَاوَيْتُمْ بهِ الحِجَامَةُ ، أوْ : إنَّ من أَمْثَلِ ما تَدَاوَيْتُمْ بهِ الحِجَامَةَ) صحيح مسلم

- وعموما ستجد أن الحجامة .. استخدامها في السنة النبوية للعلاج العضوي فقط ..  وما ذكره الإمام بن القيم عن أن النبي استخدم الحجامة حينما سُحر .. فهو قول باطل وفاسد ولا يصح قوله ..!! (وهناك رسالة خاصة جدا عن الحجامة .. أسأل الله تيسير نشرها .. آمين) .

2- ماء الإغتسال والوضوء .. كما قلنا سابقا أن النبي أرشد لعلاج الحسد بماء الإغتسال .. - عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف الأنصاري قال (مرَّ عامرُ بنُ ربيعةَ بسَهلِ بنِ حنيفٍ وَهوَ يغتسلُ فقالَ لم أرَ كاليومِ ولا جِلدَ مُخبَّأةٍ فما لبثَ أن لُبِطَ بِهِ فأتيَ بِهِ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ فقيلَ لَهُ أدرِك سَهلًا صريعًا قالَ من تتَّهمونَ بِهِ قالوا عامرَ بنَ ربيعةَ قالَ علامَ يقتلُ أحدُكم أخاهُ إذا رأى أحدُكم من أخيهِ ما يعجبُهُ فليدعُ لَهُ بالبرَكةِ ثمَّ دعا بماءٍ فأمرَ عامرًا أن يتوضَّأَ فيغسلَ وجْهَهُ ويديْهِ إلى المرفقينِ ورُكبتيْهِ وداخلةَ إزارِهِ وأمرَهُ أن يصبَّ عليْهِ) صحيح بن ماجه .  

3-  العسل : عن أبي سعيد الخدري قال (أنَّ رَجُلًا أتَى النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فقالَ: أخِي يَشْتَكِي بَطْنَهُ، فقالَ: اسْقِهِ عَسَلًا ثُمَّ أتَى الثَّانِيَةَ ، فقالَ: اسْقِهِ عَسَلًا ثُمَّ أتاهُ الثَّالِثَةَ فقالَ: اسْقِهِ عَسَلًا ثُمَّ أتاهُ فقالَ: قدْ فَعَلْتُ ؟ فقالَ: صَدَقَ اللَّهُ ، وكَذَبَ بَطْنُ أخِيكَ ، اسْقِهِ عَسَلًا فَسَقاهُ فَبَرَأَ) صحيح البخاري .

- وهناك ما هو غير ذلك من العلاجات .. ولكن اكتفيت بما سبق لشهرته عند عموم الملسمين .. وما سبق كان لبيان أن هناك علاجات قد فعلها أو أشار إليها النبي صلى الله عليه وسلم .. وكانت بدون رقية .. ولكن كلها عن علاجات عضوية ..

*************************
..:: الفصل الحادي والعشرون ::..
:: مسائل على الوسائط في العلاجات ::

*************************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 60 تعليقًا:

  1. كل عام وانت الى الله اقرب اخى الطيب واستاذى

    نور على نور

    ردحذف
  2. ما شاء الله ..
    مادة جميلة وتنسيق رائع للموضوع ..
    جوزيت عنا خير الجزاء .. آمين

    اللهم صلّ على سيّدنا محمّد صلاةً
    تغنينا بنورها عن كل واسطة ..
    وتحجب بنورها عنا كل داهية ..
    وتنجينا بنورها من كل هاوية ..
    وسلم تسليما كثيرا ♡

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم صل على سيدنا محمد النبيّ الأميّ صلاةً
      تشرق في قلوبنا لامعةً ..
      بمحبتك ومحبته ساطعةً ..
      ولعفوك ورضاك جامعةً ..
      وسلم تسليما كثيرا ♡

      حذف
  3. ماشاء الله ..

    جزاك الله طيب الجزاء أستاذي الجليل .. و امدك بمدد التيسير و التوفيق .. آمين يارب العالمين

    تحياتي لك 🌷

    ردحذف
  4. جزاكم الله كلّ خير وبركة سيّدي الأكرم خالد، وزادكم في العلم بسطة، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
    من ناحية أخرى، وبالنّسبة لقولكم في دخول الجن جسد الإنسان، فإني كنت قد سألتكم عنه سابقا وأجبتموني عنه كإجابتكم التّي في رسالتكم هذه، وإنّ قلبي يطمئنّ لهذا الرّأي حديثيّا (وذلك لتغيّر المحدّث في رواية ابن ماجه) وإنسانيّا أيضا، فالله قد كرّم الإنسان، ولا أعتقد أنّه من تكريم الإنسان دخول الجن فيه.
    ولكن توسّعا في مزيد الفهم، أرى البعض ممّن يرون القول بالدّخول يستشهدون بهذين الحديثين خاصّة (ويذكرون أيضا حديث ابن ماجه ولا يذكرون التغيّر الذّي أصاب المحدّث، ولا يذكرون شيئا من حديث مسلم الأرجح):
    1-عن يعلى بن مرة - رضي الله عنه - عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( أنه أتته امرأة بابن لها قد أصابه لمم – أي طرف من الجنون - فقال له النبي صلى الله عليه وسلم :" أخرج عدو الله أنا رسول الله " قال : فبرأ فأهدت له كبشين وشيئا من أقِط وسمن ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" يا يعلى خذ الأقط والسمن وخذ أحد الكبشين ورد عليها الآخر) أخرجه أحمد والطبراني وذكره التبريزي في مشكاته وقال : صحيح لشواهده، وقد ذكره الإمام ابن كثير في (البداية والنهاية (6/ 146) ضمن أحاديث أخرى ثم قال بعدها : (فهذه طرق جيدة متعددة تفيد غلبة الظن أو القطع عند المتبحر أن يعلى بن مرة حدث بهذه القصة في الجملة)
    2-عن أبي سعيد - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( إذا تثاءب أحدكم فليضع يده على فيه ، فإن الشيطان يدخل مع التثاؤب ) ( صحيح أبو داوود 1375 ) ( صحيح الجامع 426 )

    أرجو أن تحيطونا بردّكم سيّدي خالد عن معاني "الدّخول" في هذين الحديثين، حيث يعسر على الشخص البسيط التكوين الشرعي مثلي أن يجبب ويحاجج، وإن كنت لا أخوض في هكذا أشياء أصلا، ولكن من باب الإستزادة في الفهم والعلم.
    مع فائق الإحترام والتقدير

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الفاضل اليك الرابط التالي لعله يفيدك بإذن الله وهو في قسم انحرافات المعالجين الرقاة الطريقة رقم (67) :

      https://khaledouf.blogspot.com/2018/01/67.html

      حذف
    2. أخي نزار اضغط على الآتي لتدخل على الموضوع التى أشارت اليه أختنا قطر الندى

      اذهب لهذا الموضوع

      تحياتي لك

      حذف
    3. جزاكما الله كلّ خير وبركة أختاي الكريمتين، ولقد أعدت قراء الموضوع بيد أنّي لم أفهم الحقيقة علاقته بسؤالي حول إستشهاد بعض الرّقاة بالحديثين الذين ذكرتهما وتوضيفهما لجعل الناس يقولون بدخول الشيطان في جسد الإنسان؛ ولكن لعلّكما تقصدان دعوتي لمزيد التّدقيق حول إستغلال بعض المنحرفين لبعض الأحاديث كحديث جريان الشيطان مجرى الدم من ابن آدم وتوضيفهم لإقناع الناس بأنّه يدخل فعليّا في الناس.
      من ناحية أخرى، لقد استفدت بإعادة قراءة الموضوع، وأشكر فضلكما تذكيري بالعودة عليه، والغريب الذي لفتّما إليه نظري أنّ النّاس تريد البرهنة على دخول الشيطان في ابن آدم مهما كان الثمن، وكأنّ نوايا السوء مسبقة قبل البداية، غريب فعلا أن يتبنّى الواحد رأيا ثمّ من بعد ذلك يذهب للبحث عن براهين وأدلّة تدعم قوله.
      أخيرا، جزاكما الله عنّي خير الجزاء وبارك لكما وفيكما وعليكما، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    4. أخي الحبيب نزار :
      *******************
      1- من الذي يستطيع أن يجزم بان الدخول .. هو دخول أجسام وليس دخول صفات (تأثير) ..؟!!
      وعشان تفهم يعني إيه تأثير .. فإليك مثال : حينما تقول أن كلمة فلان دخلت في قلبي فأثرت بي .. "فهذا يسمى دخول معاني" وليس دخول مباني .. مثل الوسواس تماما ..!!

      2- لماذا لا يأتون بما يؤيد كلامهم من كلام الأمة من علماء أمة محمد قبل عصر الشيخ بن تيمية .. في هذه المسألة .. أي قبل القرن السابع الهجري .. ولننظر هل كان السلف لهم هذه العقيدة أم انها كانت من فروع العلم الذي لا يلتفت إليها أحد .. لأنها ليست عقيدة أصلا ..!!
      - وحتى تضحك من إفلاسهم .. تراهم يستدلون بكلام منسوب للإمام الحسن الأشعري (الذي يقومون بتضليله هو وعلماء الأمة لأنهم أصحاب المدرسة العقلية) .. والأغرب أنه من وقاحتهم لا يقولون أنه تم ذكر هذا الرأي في الكتاب على أنه (قيل) ..!! أي رأي من الآراء وغير معلوم لمن ينسب هذا الرأي ..؟!!

      3- ومن الإنحراف السافر .. أن البعض منهم استدل بحديث عثمان بن ابي العاص على جواز تلبس الشيطان بالصالحين ..!! وهذا تضليل وانحراف لكلام الله بوضوح كامل .. لأن الله يقول ( إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ . إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ) النحل 99-100 ..، ويقول تعالى {إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ} الأعراف201 ..
      - فالمتقي قد يصيبه مس وسوسة من الشيطان .. ولكنه يتذكر الله فينصرف عنه .. !!
      - ولذلك هم جحدوا الحقيقة القرآنية ليثبتوا أهوائهم الخاصة التي كشفها القرآن صراحة ..!!
      - وعجبا لهم : إذا كان الصالح المتقي يتلبسه الشيطان بزعمهم المضلل .. فما حال باقي الأمة ..!!
      - اللهم إن هذا تحريف للقرآن .. ولم يقل به أحد من الصحابة أو السلف .. ولم يقل به مذهب أو عالم إلا في هذا القرن الزمني ..!!

      ************************************
      يتبع ........

      حذف
    5. ************************************
      فإذا علمت ما سبق .. أجيبك على ما سألت عنه من أحاديث :
      1- الحديث الأول .. هو حديث ضعيف ولا يصح استخدامه في العقائد .. ولكن يصح استخدامه في الفضائل لو أردت ذلك ..
      - ولذلك يقولون صحيح لشواهده .. لأن أصل الاحاديث ضعيفه ..
      ولو تتبعت روايات الحديث (يعلى بن مرة).. فلم يصح منها سندا ولا يعقل أن تقبل منها حديثا .. لأنها أحاديث في سندها انقطاع (يعني احد الرواه لم يسمع ممن نقل عنه الحديث) او جهالة .. فكيف تقبل حديث كهذا كعقيدة .. ؟!!
      وكمثال للحديث الذي أنت ذكرته :
      1- عَنِ الْمِنْهَالِ بْنِ عَمْرٍو، عَنْ يَعْلَى بْنِ مُرَّةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ : (وأتته امرأة فقالت: إن ابني هذا به لمم ........) رواه أحمد والحاكم ..
      - وقال الإمام الحاكم : صحيح ووافقه الإمام الذهبي .. وكذلك وافق على ذلك الإمام الهيثمي في المجمع ..

      2- وبإسناد ثاني : عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ حَفْصٍ، عَنْ يَعْلَى بْنِ مُرَّةَ ........ رواه أحمد ..
      - وقال عنه الألباني في مشكاة المصابيح : صحيح لشواهده ..

      3- بإسناد ثالث : عَنِ الْمَسْعُودِيِّ، عَنْ يُونُسَ بْنِ خَبَّابٍ، عَنِ ابْنِ لَيْلَى بْنِ مُرَّةَ، عَنْ يَعْلَى بْنِ مُرَّةَ .... وجاء في الرواية بلفظ (بسم الله . محمد رسول الله . إخسأ عدو الله) .. رواه بن السني .. بإسناد ضعيف ولم أجد أحد من علماء الحديث قال بصحته ..!!

      4- وبإسناد رابع : عَنْ عُثْمَانَ بْنِ حَكِيمٍ، قَالَ: أَخْبَرَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ، عَنْ يَعْلَى بْنِ مُرَّةَ ..... رواه أحمد .. لم أجد أحد قال بتصحيحه .!!

      ولكن هل ما سبق من تصحيح للاحاديث .. هو كلام صح ؟
      لا .. ليه ؟
      1- الإسناد الأول : إسناده ضعيف لانقطاعه ، المنهال بن عمرو لم يسمع يعلى بن مرة ..!! وطالما لم يسمع ممن قال الحديث فمن أين عرف بالحديث أصلا ؟!!

      2- الإسناد الثاني : إسناده ضعيف لجهالة عبد الله بن حفص، وعطاء بن السائب كان قد اختلط .

      3- الإسناد الثالث : قال الأرنؤوط عن يونس بن خباب : كذبه يحيى بنُ سعيد، وقال ابن معين: رجل سوء ضعيف، وقال ابن حبان: لا تحِل الروايةُ عنه، وقال النسائي: ضعيف، وقال البخاري: منكر الحديث.

      4- الإسناد الرابع : إسناده ضعيف لجهالة عبد الرحمن بن عبد العزيز .. (ومعنى مجهول يعني غير معلوم حاله إيه الرجل ده هو كان كاذب أم صادق ..!!) .. والمجهول حاله يكون حديثه ضعيف عند علماء الحديث ..!!

      * وغير ذلك لم أريد أن أتوسع فيه .. ولكن تتعجب من الذين يكتبون كتبا وينشرون فيديوهات على اليوتيوب .. وقد نصبوا أنفسهم علماء ومرشدين .. فهذا معناه أنهم قد علموا العلم في المسألة وأحاطوا بها ..!! يبقى ازاي يثبتوا عقيدة بأحاديث هم يعلموا أنها ضعيفة وقد تبين لهم الأمر واضحا في تحقيقات هذا الزمان .. ولماذا البعض يتعمد كتم العلم في تحقيق الأحاديث ويكتفي أن يقول فلان قال : صحيح .. ويكتم باقي العلم في الحديث ..؟!!

      - وحسابهم عند الله جزاء كتمهم العلم وستر الحقائق لو كانوا يعلمون ..!!

      * وقد تتساءل ما هو رأي علماء الدين في قول الحديث (أخرج عدو الله) ؟!!
      - الجواب : ستجد من شراح الأحاديث المتأخرين كبدر الدين العيني (القرن الثامن) ينقل كلام بن تيمية ..!! والبعض جعله من الوسوسة ..وفي العموم لم يلتفتوا إليه كعقيدة لأنه لا يصح به عقيدة .. ولذلك هي ليست مسألة عقدية عندهم ليناقشوها .. لأنها مسألة ظنية ولا يقين فيها لأنه لا أحد يرى الجن وكلمة (يدخل) تحتمل دخول معاني (وسواس) أو مباني .. وإذا تطرق الإحتمال سقط الإستدلال .. والدين لا تثبت عقائده بالظنون .. فانتبهوا حتى لا يخدعكم أحد ..!!

      ******************************
      أما عن حديث التثاؤب .. فبعض شراح الحديث .. قالوا الحديث يحتمل .. دخول حقيقي .. ويحتمل دخول وسواس .. ولم يجزم أحد من شراح الحديث في المسألة بأحد الإحتمالين ..!! إلا من اعتقد كلام الشيخ بن تيمية ... أو صدَّق ما تم نقله عن قصة للإمام أحمد وهي : (عن عبد الله بن أحمد بن حنبل : قلت لأبي: إن قوما يقولون : إن الجن لا تدخل في بدن الإنس. قال: يا بني يكذبون هو ذا يتكلم على لسانه) .. ولم أجد لها سند يثبت صحتها للإمام أحمد حتى الآن .. !!

      - يأخذون الدين من القصص والحواديت والآراء .. ويجعلون منه عقيدة .. ويقولون هذه سلفيه .. بل ويحجبون آراء العلماء الآخرون ..!!
      - فإذا كان هذا مفهوم السلفية هو كتم العلم وتسييس الناس على فكر مذهبي ليس من الدين .. ما هي السفليه في الإستدلال ؟!!

      **********************************
      يتبع .......

      حذف
    6. **************************
      - وأخيرا نقول لمن يقولون بأن معنى الدخول هو دخول أجسام في حديث التثاؤب .. فما قولهم في هذا الحديث (إنَّ الشَّيطانَ يدخلُ بينَ ابنِ آدمَ وبينَ نفسِه فلا يدري كم صلَّى فإذا وجدَ ذلِك فليسجدْ سجدتينِ قبلَ أن يُسلِّمَ) صحيح بن ماجه .. ؟!!
      هل هو دخول معاني أم دخول مباني ؟

      ملحوظة وتنويه : قولي (دخول المعاني والمباني) .. هو مصطلح خاص بي وضعته للتفيهم لكم ..!! وليس موجود في كتب أهل العلم ..

      **************************
      أخي الحبيب نزار ..
      - بالرغم مما سبق .. فهذا ليس رأيي في المسألة في دخول الجن للجسم أم لا ..!!
      وإنما هو مناقشة لما استدل به البعض .. ولا حجة لهم فيه ..!!

      - فإذا أردت أن تضع رأيا .. فعليك أن تسرد أدلة كل فريق .. وتناقشها .. ثم تظهر بعد ذلك رأيك سواء بالميل لأحد الفريقين أو برأي جديد يجمع بين الرأيين أو غير ذلك .. وهذا تجده إن شاء الله في الرسالة الخاصة بمسألة المس .. يسر الله إخراجها ..

      - واعلم أن ما غاب عنكم من العلم أكثر مما علمتموه أو تعرفوه .. وليس معنى اعتراضي عن الاستدلال بما يستدلون به .. هو معناه أني أنفي هذه المسألة وأيضا لا أثبتها .. ولذلك أقول لك تمهل حتى يأتيك من العلم ما لم أحسب أنك كنت تعلمه ..

      - والله أعلم في كل ما سبق في ردي عليك .. أو قمت بتدوينه عموما ..

      تحياتي لك أيها الحبيب ..

      حذف
    7. ماشاء الله .. مناقشة رائعة ..
      و زادتني شغفاً لما هو آت بإذن الله ..!!

      أستاذي الجليل .. زادك الله من لدنه علما ، و يسر لك أمرك ، و أعانك على تطهير ما فسد .. آمين

      أخي نزار .. في كل موضوع أنتظر أسئلتك التي لا يجيب عليها إلا أستاذنا الجليل ، أحسن الله إليك و نفعنا بك ، و نفعك بما تعلم .. آمين

      تحياتي لكما

      حذف
    8. يا أستاذي العزيز الحبيب خالد،
      أنَّى لي بالدّعاء الذّي تستحقّونه فأدعو الله لكم به؟ وأنّى لي بمكان غير هذا المكان الفسيح العطر لأنشُد فيه ضالّتي فأفهم وأعلم ما لم أكن أعلم؟ الحقيقة أعجز عن البيان لِما يتداخل في نفسي ممّا أجد من هذا السّلوك الماتع النّادر لكم في سرد مختلف الآراء وعدم الإنحياز للحكم بالأهواء، إن هو إلّا الرّأي المسنود علميّا ومنطقيّا الذّي نجده عندكم يا سيّدي الأكرم خالد؛ وإنّي - بعد هذا الذّي ذكرتموه من قابل المسائل العلميّة التّي ستتناولونها - لعلى أوثق اليقين من أنّ الذّي ستسطّرونه لم يدوّن من قبل في كتاب، أسأل الله لكم فيه التّيسيير والعون والمدد؛ كما أنّه كان من شأني أن أرى تهافت آراء التمسلفين وتهاويها أمام أسس علم تنشرون دعائمه راسخة كالجبال في عمقها وروحها ونورها؛ لا اقول هذا إطراءً لا سمح الله، ولكنّه الحقّ الذّي أراه، والذّي نتعلّمه منكم جميعا هنا، فاللهم بارك لنا فيكم، وبارك لكم وفيكم وعليكم، وأسأله سبحانه ان يرزقكم مزيد فهم وعلم، ودوام وصل مع سيّدنا رسول الله صلّى الله وبارك عليه وعلى آله وسلّم تسليما، وأساله ان يرضى عنكم ويراضيكم وأن يكتبكم في علّيّين مع ارفع الصدّيقين، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين، بجاه سيّد المرسلين

      حذف
    9. أختي الكريمة هالة،
      إن هو إلّا النّقاش الذّي يزيد من تدعيم الآراء هنا، فلا بأس بمزيد الإقتباس من مشكاة علم أستاذنا المبارك خالد، نفعنا الله جميعا اهل المدوّنة به، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    10. غير معرف7/8/19 6:45 ص

      إستمعت جدا وكثيرا بما كان من حرف نورني مؤيد بالقول الثابت الذي هو باذن الله من القول الصادق ..( لسان صدق )

      اود ان اقول مافي خاطري كان ولازال
      لست شيئ مذكور ..لكن نلقي بأقلامنا التي تسطر حروفنا لنغربلها فنبقى على ماينفع ونسرح مايضر سراح جميلا ولانكتمها فنبقيها معلقه

      كنت اردد في قلبي دوم ...يامريم إن دخول إبليس في جسد ابونا آدم لما كان في الجنه وهو بلا نفخه الروح ..وهذا ماعرفناه وتعلمناه ...لازل هو مايحدث لحد الان لنا ...لكن كيف ذلك يامريم

      لما يتخلى الانسان عن روحه التى الانوار ..التي هي = كل ماهو جمال وصفات ربانيه( قلبيه = نوايا حسنه ) #ظاهريه ( اخلاق وطباع وصفات محمديه ربانيه ) يصبح بيت مهجور وجسد بلا روح ...فيصبح (مزار ومدار) للشياطين ...فالدخول هنا ظاهري وداخلي ....وكيف ذلك ...صفات شيطانيه ...وقلوب خبثيه مساكن مهجوره خراب...وبصراحه ذهلت وجدا من رد الاستاذ خالد ووصفه وان اشهد الله رب هذا ماكان في قلبي من فهم قبل ان ادخل المدومه او حتى اقرا ماكتبه الاستاذ خالد ...ولجهلي قلت علمي المنعدم اصلا ..لااتقن اسلوب الكتابه ..وتوصيل مافي داخلي فاتوه كثيرا واضل ...القران والاحاديث النبويه تخرم معنيين ظاهري وروحي ...وللاسف المعنى الظاهري او العملي وتم تضليله اما المعنى الروحي فقد صرف عنه وتاه عنه نفر كثير من الجن والانس للاسف ...

      اسال الله ان يمن علينا جميع بالفهم وحبه وحب نبيه

      اتاسف وكثيرا عن هذا التلعثم واللخبطه في البوح ..وارجو من الله ان اكون وفقت لو بقليل بحديث ذي نفع

      🌸🌸💐

      حذف
    11. هل ابليس دخل جسد ابونا آدم لما كان في الجنة بلا نفخة روح ؟؟ .. هل تقصدين ذلك فعلا على وجه الحقيقة ام كان ذلك من قبل ان تتحققي من العلم ؟؟ انا لا أفهم بصراحة !! وما تقصدين بالدخول الظاهري والداخلي ؟ .. وما الدليل على كل ذلك ؟ .. وخاصة اني اجد فرقا بين كلامك وكلام استاذنا الفاضل .. !! ..

      فتح الله عليك وعلينا آمين يارب العالمين

      حذف
    12. غير معرف7/8/19 10:00 ص

      اختنا الموقره قطر
      انا قلت بما علمته وتعلمته اي اختاه هذا ماعلموه لنا هذه نقطه
      والنقطه الثانيه ياغاليه على قلبي انت عارفه هذا 😇حتتحول جلسه تعارف ..ممكن رقمك ياشاطره 😋😋ههههه احم نعود لموضوعنا
      اختي قطر مااقصده كلام به نوع من الفلسفه الفهميه التذوقيه التي تخصني ياعزيزتي رغم ان ده مرفوض او غير مفهوم ام يعتبر خطاء او سميها وستجدي لها مجمل اسماء
      لست اقصد دخول بمعنى دخول بجسده لابليس لجسد بنو ادم ...اي نعم قلت ظاهري وداخلي
      فهنا اقصد الجسد الاثيري ان صح التعبير استعرت هذه الكلمه لاوصلك المعنى وكذلك جعلت لهذا الجسد الاثيري باطن مع العلم ان كليهما ينتمى للسراب ....حاولي تركزي معايا ....وكوني انا لو مره لما دايم تريدي مني انا من اكون انت 😋😋حاولي ربما نكون هناك نقطه التقاء بيننا ...اي نعم بجزم بالعشره ان كلامي هذا سرفض او سيؤل على حسب فهمك ِ.وهذا عيبي ليس عيبك ...
      اما عن تطابق كلامي مع كلام الاستاذ حاشى طبع

      اماالدخول معاني ليس دخول مباني

      انا فصلت دخول معاني كما ذكر الاستاذ خالد هذا ماقصدته ...الى ايضا معاني ( يوجد مباني في المعاني ) ...كان اوجدت للمعاني ايضا جسد يتاثر

      ارجو انك فهمتني

      تحياتي ياا اخت # قطر

      حذف
    13. غير معرف7/8/19 10:10 ص

      أما الدليل
      بسم الله الرحمن الرحيم
      قَالَ بَلْ أَلْقُوا ۖ فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَىٰ (66)
      يخيل ...أنها تسعى

      لو اخذت بالشرح لفحوى وعمق هذه الايه حكون بعيده وجدا عن ايصال كلامي ومبعدهاش انك راح تحذفني بالطوب ..فلكل حادث حديث اختاه ...ومن يعلم سالعق من الشهد واطعمك اياه ..

      انت طلبت الدليل انا عطيتك الدليل من القرآن ...ويبقى الشرح لن ابوح به بصراحه ....له وقت معلوم عند الله

      حذف
    14. غير معرف7/8/19 10:18 ص

      ايضا اريد ان انوه لامر اخر عندما تبحثي في القران عن كلمه مس اغلب هذه الكلمه جائت لوصف محسوس كما قال الاستاذ وصف معاني ...لم اقل كل بل قلت اغلب

      مسني الكبر ..الضر ..النار والايات كثيره .

      حذف
  5. ماشاء الله لاقوة الا بالله العلي العظيم

    مدد ياالله مددددد

    ردحذف
  6. أسعار الاضاحي غالي نار
    ضحوا بدجاجة

    واللي مافييش معاه ثمن الدجاجة = عادي

    مش ضروري الأضحية

    ..
    أهم شيء الرضا والطاعة والصبر
    لااله الا الله سيدنا محمد رسول الله

    ردحذف
  7. 🌹الحياة تعلمك الحب .
    والتجارب تعلمك من تحب .
    والمواقف تعلمك من يحبك . 🌻

    ردحذف
  8. أنت بحاجة للخلافات أحياناً لمعرفة ما يخفيه الآخرون في قلوبهم.
    قد تجد ما يجعلك فى ذهول !! وقد تجد ما تنحني له احترامآ -

    ردحذف
  9. والدتي بقالها فتره كبيره تعبانه
    بأنها بتسمع اصوات وبتشوف خيالات
    وكانت بتشوف احلام ان في حد بيأخدها تحت الارض
    وكانت قريبه جدا لربنا
    وكانت بتشوف اشكال بس ع هيئه نور
    اختفي كل ده حاليا بتسمع اصوات دايما مش بتروح او تختفي
    عرضتها ع طبيب نفسي قال ان ده حاله اكتئاب جسيم
    وبتاخد الادويه والصوت اللي بتسمعه بيفضل موجود وكذالك الخيالات
    ووعرضتها ع شيوخ كل منهم برأي
    والمشكله بتهدأ نسبيا وبترجع تاني
    فأرجوا من حضرتك المساعده

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا بك اختنا رحمة
      وشفى الله والدتك وعافاها معافاة تامة
      وحاولي معها ان تستمع لرقية المعوذتين
      صباحا ومساءا ..مرتين متتاليتين
      بواسطة سماعات الأذنين للموبايل
      بحيث تكون جالسة على الكرسي ..
      وبإذن الله تنتفع بها ..
      واخبرينا ماذا يحدث معها ..

      اليك رابط الرقية لاستاذنا الفاضل خالد ابوعوف :


      رقية قوية جدا للعلاج

      حذف
    2. أختنا الفاضلة رحمة ..

      1- اذهبي للرقية التي ارشدتك إليها أختنا قطر الندى (يتم سماعها مرتين متتاليتين) يوميا في أي وقت .. ويمكنك تحميلها صوت من على صفحة صوتيات في المدونة ..
      واجعلي والدتك نحافظ على قراءة سورة التوبة قبل النوم بصوت مسموع ..

      ***********************************

      2- استخدم هذا الإنذار جيدا : وأنت واقف في منتصف المنزل فى الصالة .. وقل بكل عزم وقوة وحزم :

      " يا عامر البيت . أُحَرِّج عليكم بالله واليوم الآخر . وأَنْشُدُكُم بالعهدِ الذي أخذه عليكم نوح عليه السلام ..
      وبالعهد الذي أخذه عليكم سليمان عليه السلام . أن لا تظهروا لنا ولا تؤذونا "

      يقرأ ثلاث مرات بعد صلاة الصبح وبعد صلاة المغرب .. لمدة أسبوع .. بصوت مسموع وقوي جدا ..
      ..ويتم القراءة في صالة المنزل .. أو في غرفتك


      ******************************

      حذف
  10. إستاذي جزاك الله خيرا علي ما تقدمه لنفع الناس
    وأسأل ربي ان يرزقك الإخلاص والتوفيق والسداد في القول والعمل
    حضرتك ضد تصنيف الناس بغير بينه وبرهان....
    هل الشيخ الألباني قال عن نفسه أنه من مشايخ الوهابيه كماصنفته الأن .... ؟
    وهل تعين وتقيد أحادي الناس دون تصريح منه جائز شرعاً .... ؟
    وهل هناك مذهب أو منهج أو مريدين ينتسبون صراحةً للوهابيه.. ؟
    ومعذرةً مني علي أسألتي خارج الموضوع

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل محمد :
      - وهل الوهابية عار أم سُبَّه أم إهانة ؟ حتى تعترض ؟
      فإذا لم يكن كذلك .. فهذا فكر جماعة الوهابية .. ولا غضاضة فيه لأحد لأنه رأيهم .. أما كونك لا تعرف ذلك فهذا أمر يتعلق بك !!
      - سؤالك غير مفهوم .. توضيح !!
      - يمكنك أن تسأل جوجل أو تسأل أقرب شيخ لك ..
      تحياتي لك

      حذف
  11. لبيك اللهم لبيك لبيك لاشريك لك لبيك

    ردحذف
  12. بارك الله فيك استاذنا الفاضل و زادك من فضله ، موضوع قيم ، في انتظار المزيد

    ردحذف
  13. غير معرف8/8/19 5:47 ص

    سؤال
    استاذ خالد كثيرا مانسمع اكرمك الله عن اصابه عين للحيوانات والباهئم مثل الشاه والفرس والبقره ...يمرض ذاك الحيوان وماسمعته عن لسان جدتي ان الخيل تتلبس بصرع وكذلك الشاه وكانو يسترقون لها ....يقرأون عليها الفاتحه وبالفعل تشفى تلك الشاه او تلكم الخيل والبقر...وكذلك كثيرا ماتموت القطعان بسبب اصابه عين وكذلك ثمار البستان ...فيقومون بكتابه ايات قرانيه على صخر ويدفنوها في تراب تلكم الحقول فيكون المنتوج مبارك بخير وفير ...وكذلك سمعت على لسان جدتي ..انهم حتى الشاه لما تجف من الحليب كانو يسترقون لها بحيث يقراون القران وينفثون على في كفوفهم ويمسحون ثدي الشاه فيسيل منها حليب وافر وخير كثيرا


    ماتعليقكم استاذ خالد هل يجوز القرأه على الدواب واذكر كانو يسترقون غير الحيوات التي ذكرت ...

    اما عن تلبس الخيل بصرع شاهتها بام عيني في احد الاعراس كانت ترقص تلك الجميله قصدي الفرس ...ثم فجاه وقعت على الارض اخذت ترتعد فقالو اصابتها مس من عين واقبل احدهم وضع يده على رقبتها وقرا عليها المعوذتين والفاتحه فقامت تلك المسكينه ...



    وجزاك الله خيرا مسبق

    ردحذف
    الردود
    1. بصي يا نسيم .
      ساذكر لك حديث أظن أنك لم تسمعي عنه .. وكذلك الكثيرين .. ولكنه سيحل لك كل ما سألتي عنه ..

      * نعم يجوز ذكر الله على الحيوان الحلال الطيب .. ودليله :
      1- عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم : وكان عند النبي ضيف ولم يكن لديه ما يقدمه للضيف .. فيقول ثوبان :( ... فمرَّتْ عند ذلك عَنزٌ لنا قد احتُلِبَتْ كنا نُسمِّيها (ثمرَاءَ) فدعا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ باسمِها (ثمرَا ثمرَا) فأقبلتْ إليه تُحَمحِمُ ..
      - فأخذ برِجلِها باسمِ اللهِ (أي أمسك رجلها يقربها إليه)
      - ثم اعتقَلها باسمِ اللهِ (أي أمسكها بضمها إليه جيدا)
      - ثم مسح سُرَّتَها باسمِ اللهِ (أي مسح سرتها بيده الشريفة متبركا ببسم الله)
      - فحفَلتْ (أي امتلئت حليبا) .. فدعاني بمِحْلَبٍ (أي طلب مني أن آتيه بوعاء لوضع الحليب) فأتيتُه به ..
      - فحلب باسم اللهِ فملأه .. فدفعه إلى الضَّيفِ فشرب منه شَربةٍ ضخمةٍ ثم أراد أن يضعَه ..
      فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ عُدْ ثم أراد أن يضعَه فقال له عُدْ فكرَّره عليه حتى امتلأ وشرب ما شاء ..
      - ثم حلبَ باسم اللهِ وملأه ..
      وقال أبلغْ عائشةَ هذا فشربتْ منه ما بدا بها إليه ..
      - فحلبَ فيه (أي في الإناء) باسم اللهِ ..
      - ثم أرسلَني به إلى نسائِه كلما شرب منه رددتُه إليه فحلب باسم اللهِ فملأه ثم قال ادفعْهُ إلى الضَّيفِ فدفعتُه إليه ..
      - فقال باسم اللهِ فشرب منه ما شاء اللهُ ..
      ثم أعطاني فلم آلُ أن أضعَ شفَتَي على درَجِ شفتِه فشربتُ شرابًا أحلى من العسلِ وأطيبَ من المسكِ ثم قال اللهمَّ بارِكْ لأهلِها فيه) .

      - أخرجه بحشل الواسطي في " تاريخ واسط" .. وذكره الألباني في السلسلة الصحيحة وقال: وهذا إسناد صحيح رجاله كلهم ثقات من رجال ..

      - ولا يخفى ما في هذا الحديث من كرامة للنبي صلى الله عليه وسلم .. حيث جرى اللبن في ضرع العنزة بعد ان كانت خالية ..!!

      * ويوجد غير ذلك أدلة كثيرة سيتم ذكرها في فصل الرقية على الحيوانات .. والتمائم .. وغير ذلك .. إن شاء الله تعالى ..

      - والله أعلم
      تحياتي لك

      حذف
    2. صلّى الله على سيدنا محمد صلاة تكون لك وصلا ليسقيك بيديه الشريفتين ؛ استاذنا الفاضل ... حديث يروي الظمآن ههههه .. ما شاء الله .. زادكم الله علما وفضلا وعزا وكرامة ..

      والشكر موصول لك يا نسيم صاحبة السؤال وسبب متعتنا بما قرأناه . آمين آمين آمين

      حذف
    3. غير معرف9/8/19 9:21 م

      فعلا جواب ممتع جدا ..وخاصه لما قال ان اضع شفتي على درج شفته فشربت شراب اشهى من العسل واطيب من المسك انهمرت دموعي

      اللهم صل على سيدنا محمد طاهر الانفاس ومشهد الريق وعلى اله وصحبه وسلم

      خطرت في بالي هذه الصلاه من اثر الرسول ...حب وحب وحب فقط ليس اليا 😍😍

      اللهم صل على سيدنا محمد واله وسلم

      بارك الله فيك كل خير استاذي وجواك فرح غير منهي

      الله يفرح قلبك دوم اخت قطر ويسعدك ابد دهرك

      حذف
  14. حضرتك انا خليت والدتي تقرأ التوبه وماكنتش قادره تقرأها
    بس انا حاولت اضغط وقرأتها معها
    وحسيتها هديت شويا ونامت بس زي اللي صحيت مفجوعه
    رافضه أي مساعده
    وبتشوف ع وشنا اشكال حاجات مش كويسه
    خايفه تتكلم معني او تحكي اللي بتحصل فتأذينا عشان عندها اعتقاد بكده
    بحاول اطمنها بس مفيش فايده
    واللي بتسمعه موصل ليها ع حسب فهمي
    ان هي تقرأ قرأن او حاجات معينه وما تقولش عليها او ما تقولش بتسمع اي
    انا نسيت اقول في التعليق السابق
    أن امي في شخص اتعرفنا عليه ع اساس امر علاج ليها وكده
    وخلها تقرأ ورق ع اساس ان ده اسماء ملائكه بالسرياني
    وكان بيكلمها ع امر اثار وكده ويخليها تكشف ليه
    والحوار ده كان من ٨ او ٩ سنين
    واحنا حاليا غيرنا السكن وقطعنا بفضل الله التواصل معاه من مده كبيره جدا
    انا مش عارفه اساعدها ازاي وهي رافضه المساعده بحجة الخوف عليا
    ارجو المساعده
    وجزاك الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. يا رحمة .. لو كنت ذكرتي الموضوع كاملا لوصلتي للعلاج الصحيح من اول مرة .. و عموما .. قولى لوالدتك أن الله يتولى عناية عباده المؤمنين .. و ان لن يصيبكم إلا ما كتب الله لكم .. و لن تستطع حمايتكم من شيء كتبه الله عليكم .. فلتعظم الله باللجوء اليه ، ولا تعظم الشيطان بالخوف منه ..

      و بالنسبة لقراءة والدتك للكلام غير المفهوم فربما كانت والدتك اخذت عهد او قرأت عزيمة روحانية و لذلك عليها اتباع الآتي ..
      تقف في غرفتها متوضئة وتقول بصوت عالي 3 مرات أستغفر الله على ما فعلت .. قطعت كل عهد روحاني بيني وبين الجان وانا بريء منهم ليوم القيامة أمام الله .. وحسبي الله ونعم الوكيل .. وكفى بالله شهيدا بيني وبينكم ..

      ***************************
      ثم تستخدم الطريقة التالية :
      طريقة العلاج :
      1- نواظب على سماع ملف الخروج وتطهير الجسم ستجده على هذا الرابط ( الرقية المسموعة و العلاج بها ) لمدة اسبوعين .. يوميا مرتين متتاليتين على جلسة واحد .. لما يخلص الملف تعيد سماعه مرة أخرى ..
      وأفضل وقت للسماع .. من بعد أذان المغرب في أي وقت ..

      2- المواظبة على قراءة سورة التوبة بصوت مسموع قبل النوم .. مدة شهر ..

      3- طوال اليوم لا ينقطع لسانها عن الصلاة على النبي (اللهم صل على محمد ) .. قدر استطاعتها .. او التسبيح (سبحان الله)

      ملحوظة لكل من يتبع العلاج :
      * ملحوظة 1: قد تشعر ببرودة أو سخونة ..أثناء سماع الملفات عند اطراف اصابع قدميك او يديك .. أو هواء يخرج من ظهرك أو وجهك .. فهذه كلها علامات تطهير الجسم من أي أذى روحاني ..

      * ملحوظة 2: اذا شعر أحد بألم في منطقة معينة اثناء السماع .. فليضع يده اليمنى على مكان الوجع ويكرر قراءة اية الكرسي وسيجد الألم يتحرك او يختفي.. ان شاء الله

      * ملحوظة 3: والسماع يكون وضع سماعات الموبايل او الكمبيوتر على الاذنين مع تعلية الصوت .. وأنت جالس على كرسي ..
      ولا يتم السماع على السرير .. ولا مشاهدة تلفزيون .. ولا كتابة على الموبايل ..
      فأثناء الاستماع تركيز فقط
      بالتوفيق

      واعلم ( إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ }الرعد11
      واعلم ان ( وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ ) الشورى30

      تحياتي لك

      حذف
    2. نعم .. هو كذلك ما قالته .. هالة نبيل ..!!

      حذف
    3. سؤال خاص بالناسبه ليه
      انا كنت بحلم دايما بالجاثوم او اني بقع
      او بتنفض عند دخولي في النوم
      وكنت بفضل الله بفضل اقرأ قرأن واذكر لحد ما اصحي
      واوقات كنت بحلم اني في متاهه او شايفه حاجه شكلها وحش
      كنت بقرأ قرأن واصحي
      او احلام ان حد بيقرب مني
      كنت بقرأ قرأن برده لحد ما يختفي
      حاليا بفضل الله لو حلمت بحاجه من كده بيكون كل فتره كبيره جدا
      بس بشوف اشكال وحشه الفتره ده
      وحاجه لما اذهب للنوم محمله ع ضهري
      او ان في حاجه مسكاني من ضهري
      واذا بسمع رقيه لحد بنام
      واذا قولت ذكر مثل لا حول ولا قوة الا بالله لفتره
      او استغفار لفتره
      بيجي وقت بيبقي ثقيل ع لساني
      والصلاة ثقيله جدا
      حتي انه بيجي فترات مش ببقي سامعه او منتبه للاذان
      وبنعزل في غرفتي ومش بببقي حبه اكلم حد وبحب الجلوس لوحدي
      وما بحبش النور نهائي وبقعد في الضلمه
      وبتخنق جدا وقلبي بيتقبض لما بسمع أن في حد هيتقدملي وبعيط
      وبدعي وقتها ان الامر ما يتمش وما يجيش حد
      أرجو الافاده وشكرا جدا
      وجزاكم الله خير ع ما تقدموه
      ونفع الله بكم الامه

      حذف
    4. الجواب على سؤالك يا رحمة :
      اتبعي نفس طريقة العلاج التى ذكرناها لوالدتك (تعليق 1/14)

      و يمكنك التواصل معي ، و إيميلي ..
      ‏‪hala83846@gmail.com‬‏

      تحياتي لك

      حذف
    5. أتواصل مع حضرتك عن طريق ارسال رسائل ع ال gmail صح كده
      وشكرا جدا لمساعده حضرتك

      حذف
    6. صح كده .. بإيميلي إما ترسلي رسائل مكتوبة ..
      او بالإيميل أيضا تتواصلى معي عن طريق الهانج اوت

      الشكر لله دائما أبدا

      حذف
  15. اول مرة افهم موضوع الوسائط او حتى اتطلع عليه الا من خلال هذا الموضوع ..
    جزاك الله خيرا كثيرا استاذي الفاضل.


    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا حتى ترضى سبحانك.

    ردحذف
  16. جزاك الله خيرا وذدكم علما
    ونفعا وإياكم به في الدنيا والآخرة

    ردحذف
  17. أستاذنا الفاضل
    جزيت خيرا على الموضوع حاصة توضيح الوسائط وأدلتها
    وسؤالي عن
    متى نلجأ للوسائط ؟
    ففي حديث نجد النبي ( صلى الله عليه وسلم ) يقول استرقوا لها للمرأة التي كانت بها سفعة ، وحديث آخر فيه ( من تتهمون ويطلب وضوء الرجل ) لاستخدامه كوسيط ، فهل الأمر تابع لشدة الحالة أم لتوقع الإصابة من شخص بعينه أم هي في الفرق بين العضوي والروحاني حتى نستخدمها ؟

    الوسائط الأخرى الخارجية هل هناك ضابط في استخدامها وهل نتوقف فيها على ما جاء في السنة مثل الماء والملح وباقي الطبيعيات ؟
    ولو جاء رجل وقال بالعلاج بالورقة ( وهو أن يقرأ على الورقة ويمسح بها على جسده ) أو بالبخور وأنواعه أو قصة الفأس التي وردت في فتح الباري في علاج الشخص المصروف عن زوجته ، وغيرها
    هل نعتبرها صحيحة طالما أثبتت التجربة نجاحها ، أم نعتقد في كونها اختبارا واستدراجا لنقع في شرك الشيطان ؟

    وجزيتم خير الجزاء أستاذي

    ردحذف
    الردود
    1. 1- متى نلجأ للوسائط ؟
      هذا سؤال من جزء قادم أو الذي بعده .. ولكن عموما اهم ظابط له هو : أن لا يكون له مخالفه للشريعة :
      فمثلا : كل من يتعرض بلمس إنسان غريب عنه بطريقة في ظاهرها الشرع ينكرها كالضرب والعض والكهرباء والتحسيس الجنسي (تكلمنا عنه سابقا) وما شابه ذلك .. فهو بدعة محرمة لأنه يترتب عليه أذى للإنسان .. ومن يزعم أنه يضرب الجن أو يؤذي الجن .. فقد اعتدى مرة أخرى على الشريعة لأنه يكون زعم أنه يرى الجن في حالته الروحانية ونسب لنفسه ما لم يأتي به الشرع .. وفعله على الإنسان المصاب هو اعتداء عليه بلا ريب .. ويعاقب عليه .. وإلا كل ذلك ذريعة لضرب أي إنسان ونقول أنه كان به جن ونحاول مساعدته .. !!

      2- الوسائط الخارجية : ننظر إليها هل هي مباحة أم لا ؟ وهل يترتب عليها أذى أم لا ؟ وهل تتفق مع علاج الإصابة الوجودة أم لا ؟
      - ولا يخفى أنه لو قال لك أحد أن أن الوسائط هي رقية شرعية .. فهو إما جاهل (وهذا غالبا) .. وإما نصاب ..

      3- أما عن الأمثلة التي ذكرتها .. فلو قيلت لبعض الطوائف .. فسيقولون لك بدعة ..!! وهذا افتراء في الدين .. ومحض هوى ..!!
      ومثال لما ذكرته : كالبخور .. هل هو حرام استخدامه ؟ هل يترتب عليه ضرر في النفس ؟ هل به مساس بعرض الإنسان ؟
      أما كونه طارد للشيطان أو غير طارد .. فهذا لا دليل عليه إلا الظن (الذي يقال عنه التجربة) لأن التجربة مع الروحانيات هي تجربة ظنية ..
      - وهذا البخور لا يقال عنه بدعة مذمومة طالما لم يقل الشخص أن الدين قال بهذا أو أن فعله هو رقية شرعية .. لأنه بذلك يكون صبغها بصبغة دينية .. وعليه أن يأتي بالدليل .. فإن لم يأتي بالدليل فهو بدعي كاذب على الشرع ..!!
      - وسيأتيك أمثلة من بعض الفتاوى التي أراها غير صحيحة لمخالفتها صحيح الدين .. في أجزاء قادمة .. إن شاء الله تعالى ..

      - أما عن العلاج بالورقة المقروء عليها قرآن والمسح بها .. فلا أثر له في الحقيقة على المصاب .. فضلا عن أن القراءة تكون على اليد والمسح بهما .. فهو بذلك خالف الأولى فعله وانتهج غير فعل النبي .. وهو يعلم أن في ذلك أصل ونص صريح عن فعل النبي .. وهذه تسمى بدعة مذمومة لاتباع الهوى مع وجود نص نبوي بكيفية هذا الفعل باليد .. فهو ابتدع فعل على فعل النبي ..!!

      - ولكن إن استخدم ورقة ومسح بها على جسمه .. فهو حر يفعل ما يشاء بها .. لأن استخدام الورق مباح وتمريره على الجسم لا شيء فيه إذان لمسح عرق أو مس وسخ أو ما شابه ذلك لضرورة تقتضي ذلك ..
      - والله أعلم ..

      - وعموما ما سألت عنه من تجارب سيأتيك تفصيليا إن شاء الله تعالى في أجزاء قادمة .. وقد أكتب لكم جزء على هيئة أسئلة لكم .. لأعرف مده استيعابكم وفهمكم لما كتبت ..!!

      تحياتي لك

      حذف
    2. وفقكم وأمدكم الله بمدده
      وأيدكم بتأييده ..
      آمين ياارب العالمين

      حذف
    3. رائعة جدا هذه الفكرة
      جزيت خيرا عليها
      فكرة الاختبار للتأكد من الفهم والاستيعاب وللمراجعة
      لإن هناك خلل يحدث معي منذ فترة
      أقرأ الموضوع ثم بعد فترة اثناء التقليب في المنتدى وتصفحه يشدني عنوان الموضوع فادخل واقرأ وكأنه اول مرة وأشعر بكل الفرحة في رؤية بسطكم وتوضيحكم وردود الأعضاء ثم اتفاجأ
      بأني قد علقت على نفس الموضوع منذ شهور فأصاب بخيبة الأمل وكأن جبلا وقع على رأسي من فوره

      لذلك أحببت فكرة الاختبارات والمراجعات والتباحث فيما سبق بيانه وتكون مدرسة علمية
      نفع الله بكم أستاذي وبكل إخوتي الطلاب :)

      حذف
  18. دعواتكم
    بكرة جمعة وتورية
    ....
    غدا خطبة جمعة
    السبت خطبة عرفة
    الأحد خطبة العيد

    ردحذف
  19. الله أعلم

    مجرد إحتمالات وأوهام

    بيحدث شيء عظيم
    والله اعلم
    ...
    السبب هو
    أنه ثلاث خطب بتحدث
    جمعة
    سبت
    الأحد
    ...
    3 خطب = خطوب
    ..
    خطوب يعني مشاكل كبيرة
    والرب أعلم

    ردحذف
    الردود
    1. يحدث كل خير إن شاء الله تعالى
      كان صلى الله عليه وسلم يقول :
      " يُعْجِبُنِي الْفَأْلُ الصَّالِحُ الْكَلِمَةُ الْحَسَنَةُ "

      فالتفاؤل حسن ظن بالله
      والمؤمن مأمور بحسن الظن به سبحانه

      حذف

    2. اما لغويا فهناك فروق .. !!

      خطوب - جمع خَطْب / بفتح الخاء وتسكين الطاء ؛ وهو الأمر المكروه

      اما خُطَب / بضم الخاء وفتح الطاء ؛ جمع خُطبة ؛ ضم الخاء : اي إلقاء حديث امام جمهور .. وهو المقصود من قول : خطبة الجمعة وخطبة عرفة وخطبة العيد .. !!

      والله أعلم

      حذف
  20. الله أعلم

    مجرد إحتمالات وأوهام

    بيحدث شيء عظيم
    والله اعلم
    ...
    السبب هو
    أنه ثلاث خطب بتحدث
    جمعة
    سبت
    الأحد
    ...
    3 خطب = خطوب
    ..
    خطوب يعني مشاكل كبيرة
    والرب أعلم

    ردحذف
  21. غير معرف9/8/19 7:27 ص

    استاذ خالد

    انت قلت حظرتك هذا مافهمته بعد الاطلاع على رسالتك ان الرسول تداوى بعلاجات لكنها كانت بدون رقيه وكانت علاجات عضويه

    استاذ المبارك جزاك الله خيرا ..حل الرقاه يقولون ان السحر يسبب امراض عضويه ..فهم لما يعالجون بالحجامه او العسل او الاعشاب فهم يقولون نحن لانطرد الجن او نقتله بل نحن نداوي الضرر واثر السحر في الجسد ماسببه من امراض عضويه اما الجن يكفي استفراغ السحر او اخراج الدفائن ..وفسخه بماء الرقيه يطلع الاذى الروحاني ومايتبقى من اعمال شيطانيه سواء مشروب او ماكول فهو من يادي للاوجاع والالام والامراض العضويه ....هذا اغلب تفسير الرقاه الذين تعاملت معهم.انا شخصيا طول فتره علاجي

    جزاك الله خيرا استاذ خالد

    ردحذف
    الردود
    1. أختنا نسيم ..
      دعيني أناقش معك الفكرة التي قالوها لكي هؤلاء ..!! (والحمد لله أنهم قالوا مش بيخرجوا العفريت بالحجامه) ..!

      1- من قال لهم أن الضرر الموجود هو من أثر السحر ؟ ومن قال أن أثر السحر يرابط الشعيرات الدموية في طبقات الجلد العيا ؟

      2- هل النبي أشار لهذا أو استخدمها لهذا الغرض ؟

      3- يبقى اللي يقول أنه يفعل حجامة نبوية لأي سبب روحاني .. فهو بدعي ضال !! .. ليس لأن الحجامة حرام .. ولكن لأنه نسب قام بالتدليس على العامة بأن فعل النبي يستخدم لهذا الأمر .. في حين أن النبي لم يستخدمها لهذا الفعل ؟!!

      4- وعشان تعرفي أن هذا محض بدعة من وحي الشيطان لهم ..: لماذا لا يقولون بفعل الحجامة كعلاج من أمراض عضوية استخدمها النبي في ذلك ؟
      لأن هذا لا يجعل الناس تهتم .. وبالتالي لا يعود عليهم بالمال ..!!

      5- من يثبت بيقين أنه أخرج أثر السحر .. فعليه أن يثبت بيقين وجوده أولا .. وإلا فالمتكلم نصاب والمصدق له أحمق ..!!
      - أليس هذا أبسط مستويات العقل في طلب اليقين ؟!! (هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين) ..!!

      6- تبقى أن اقول لك : أنهم ذكروا لك السحر المأكول والمشروب والمدفون .. فماذا عن السحر المرشوش (على عتب المنازل" أو الهوائي "معلق في الهواء" أو البحري "في البحر"؟!!

      تحياتي لك

      حذف
    2. غير معرف9/8/19 11:40 م

      طب سؤال استاذ خالد ..مادور تلكم الاعمال في السحر قصدي المدفون والمشروب والمرشوش ...بماذا تخدم الشيطان او الساحربالتاثير على المريض

      اما رد على قولك ان المصدق احمق اعرف لست تقصدني طبع تتحدث بمجمل مطلق ..
      اود ان اقول لك استاذ خالد لما يكون عندك مرض روحاني انت متااكد منو تتعب جدا ياستاذ تتعذب كثيرا ...فمايقوله اي معلج تقبل بيه اي نعم فعن نفسي اتحدث لما قصدت المعالجيم كنت اضع فيهم ثقتي العمياء كما الطبيب والنريض بالضبط

      حذف
    3. غير معرف10/8/19 1:55 ص

      استاذ خالد في عندنا جماعه من المعالجين الذين يسمون الفساخ المفسخ ..لما تذهب عندهم يقومو بالكشف عليك ان يبين عندك سحر يعملو لك جلست فسوخ سواء بصكب رصاص او قصعه من ماء او بيض ويقرأون عليك كلام منه المفهوم منه غير ذلك ويتظهر اشياء فجاه من العدم مثلا في القصعه او البيض لما تكسر او الرصاص لما يسكب اشياء تنزل حجابات او اثار من لباس المريض او شعره او اضافر ويقولون نحن ناس رب لانظر احدهم واغلبهم يكونو ناس منذ الصغر مرضى ويعانون وفياخذو للزوايا وقبور الصالحين فيصبحو مسموح لهم بالعمل هذا ويسمون بالمسرحين ...فيقولون سرح لنا الشبخ او سيدي فلان هو صاحب تلكم الزاويه او القبر. .وللعلم القبور والاضرحه لاولياء الله الصالحين طبع هم بريؤون من كل هذا ...
      وكذلك بعض الرقاه المعالجين من ذهبت عندهم ورئيت بام عيني ينزل من الناس اشياء مثل وحده كانت تطلع ابر من كفها ..وحده نزل من فرجها اكرمك الله بيضه واما عن من يستخدم الحجامه فيه من ينزل دود مع دم الحجامه

      اغلب لي حكيت عنو شفتو بام عينو لاني عشت رحله طويله جدا مع اولائكم المعالجين كنت اذهب للرقاه وكذلك ناس رب مثل مايسمو عندنا ...لكن دايم بلا نتيجه وكانو يقول لامي بنتك مستحيل تشفى فاتركي امرها لله ...لكن اشهد الله رب لم اقل هذا الى لانها كلمه حق بحق من لها الفضل بعد الله عليا ..الاستاذ خالد منذ عرفته بالصدفه تعرفت على المدونه ارتحت من شيئ اسمو عذاب روحاني وتغيرت حياتي كثيرا ...قبل يااخوتي متعوده لما يدخل علينا عيد الاضحى بعشره الاوائل كم اعذب صرع ومرض وحجامه ورقيه وماكانت تنفعني ان تفعل مجرد مسكنات فقط وبعد فتره ارجع انتكس وبشده


      كانت هذه احداث ابوح بها عليا افيد احدهم 😇

      حذف
  22. السلام عليكم اخواني أخواتي الافاضل ،لا تنسونا من صالح دعائكم في هدا اليوم المبارك .أسأل الله العضيم أن يفرج همكم و يصلح بالكم و يرزقكم الحكمة آميين

    ردحذف
  23. ك مثل دعواتك و زيادة اضعافا مضاعفة و زيادة من فضل الله العظيم

    ★ *****★*****★*****★

    الله أكبر الله أكبر الله أكبر .. لا إله إلا الله
    الله أكبر الله أكبر الله أكبر .. و لله الحمد

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف