الروحانيات فى الإسلام: .. لمحات من حياتي .. خوف وقهر وتجريد وحب وعلم .. جماعات دينية وفساد قلب وشك وغل وقبض وصمت وتسليم

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 26 يوليو 2015

Textual description of firstImageUrl

.. لمحات من حياتي .. خوف وقهر وتجريد وحب وعلم .. جماعات دينية وفساد قلب وشك وغل وقبض وصمت وتسليم

بسم الله الرحمن الرحيم

.. لمحات من حياتي ..
.. خوف وقهر وتجريد وحب وعلم .. 
.. جماعات دينية وفساد قلب وشك وغل وقبض ..
.. وصمت وتسليم .. 


* لم أكن أتصور يوما أنني سأكتب في هذا الأمر .. ولكن ما سأكتبه الآن هو جزء مما حدث معي فعليا في فترة ما خلال حياتي .. ولكن ما أحببت مشاركتكم إيِّاه في هذا المقال .. ليس من باب الدردشة أو التشويق في الكلام .. ولكن أحسب أن قلبي يوجهني لذلك .. وقد يكون الكتابة في هذا الأمر لسبب أجهله .. وقد يكون لأن شخصا ما قد يساعده هذا الكلام .. لا أعرف .. !!
فقد كنت أكتب في شيئا .. ثم انحرفت الكتابة لشيء آخر .. 

* عموما أرجو أن يكون هذا المقال سببا لخير ما لشخص ما .. وإن كنت أخطأت في سرد ذلك فعلي خطئي ..

* ورجاءا أن لا يضعني أحدا في منزلة الشيخ .. لأني لست بشيخ .. بل صديقا أو أخا أو خادما .. ولكني لست رجل أرتدي عباءة الدين ولست بالتصور الذي قد يضعني فيه البعض .. بل أراني أقل منكم جميعا ولا أستحي أن ذكر ذلك على الملأ فهذه حقيقتي .. ومن رآني علم أني شخص طبيعي جدا وبسيط جدا .. ونادرا ما أتكلم في الدين أصلا .. وسبحان مغير الأحوال ..
نبدأ بسم الله

**********************

..:: البداية ::..

* أحب أن أعرفكم بداية أن علاقتي الدينية .. في الصغر كانت بدون علاقة دينية إلا في شيء واحد فقط .. وهو لا تفعل الحرام ولاتؤذي أحد .. وحاول أهلي معي أن أصلي ولكن هيهات .. فمنذ نشأتي  كانت طبيعتي تتجه إلى الشقاوة المطلقة واللعب طوال اليوم .. ولم أهتم يوما بالتعليم ولا بالدين . بل كنت كلما رأيت طفلا يتعلم في مسجد .. فكنت أقول ما الذي يفعله هذا الطفل .. ؟ فهذا وقت لعب وليس وقت دين !!..
.. سبحان مغير الأحوال ..

* وكنت في مرحلة سنية مبكرة قائدا ومحبوبا من أصحابي .. وكان ذلك في عمر سبعة سنوات .. وكانت لي ميول للإنجراف إلى عالم القوة وليس الجريمة .. لأنتصر من الظالم للمظلوم .. لأني أبغض الظلم جدا جدا ..

* وللوصول إلى القوة فقد صاحبت فترة قصيرة أهل البطالة والسوء لأكتسب منهم القوة والجراءة .. لأن المجتمع البيئي الذي نشأت فيه كان مجتمعا مهتما بالعلم والرقي الإجتماعي .. ولن تكتسب منه إلا قوة العلم والأخلاق .. !!

* نعم كان عمري سبعة سنوات .. وكان أهلي لا يعرفون شيئا عني سوى أنني حمامة السلام .. (ههههه) .. وكنت أسعى لأشرب أعقاب السجائر لأتشبَّه بالكبار .. وأسعى لمعاكسة الفتيات .. حتى أن بعض الجيران أصبحوا يمنعون أبنائهم من مصاحبتي خوفا مني ..!!

* وظل هذا هو حالي .. لعب وشقاوة ومزج بين الطبقة الدونية المتمثلة في أهل السوء .. وبين الطبقة الراقية المتمثلة في أسرتي .. حتي جاء سن العشر سنوات .. وكان تغير الحياة بالكامل .. وأول درجات قهر النفس ..


***********************

..:: مرحلة الإنتقال .. والتجريد الأول ::..

* نظرا لانتقال والدي رحمه الله وتغيير محل عمله من مدينة الى مدينة أخرى .. فأصبحت بين عشية وضحاها بلا أصحاب ولا ناس .. وفي مجتمع مجهول لا أعرف فيه أحدا .. وقد تم تجريدي تماما من كل ما كانت نفسي معلقة به .. وكان ذلك في مرحلة الصف الاول الإعدادي .. !!

* مما سبب لي جنونا داخلي لأني فقدت كل شيء .. ولم أستطع التكيف في المدينة الجديدة .. فكان أهلي يرسلونني إلى المدينة القديمة  في أجازة الصيف لمجالسة أصحابي .. ولكن كان هناك أمرا هاما لذلك .. وهو أن لا أخاف .. لماذا ؟

***************************

..:: الخوف .. وقهر الخوف ::..

لأنه كان مسكننا في المدينة القديمة .. متمثلا في فيلا كبيرة جدا لها ثلاث طوابق .. وإذا حل المساء فالرعب يسود هذه الفيلا خاصة في الطابق السفلي والطابق العلوي .. أما الدور الأوسط فكانت غرف النوم موجودة فيه .. وكان هناك سلم يصل مباشرة للدور الأوسط عند دخول الفيلا ..

* فكان علي أن أقهر الرعب والخوف لأنني سأبيت في هذا المكان الكبير والضخم جدا لوحدي .. فالفيلا كانت مساحتها كمباني فقط حوالي 400 متر مربع خلاف حديقتها وفيها من الغرف كثيرا جدا جدا .. ولم تكن الفيلا ملكا خاص ولكن كمكان مؤجر .. !!

* وارتضيت بذلك .. وقررت قهر الخوف بداخلي بسبب تواجدي لوحدي في هذه الفيلا .. طالما سأقابل أصحابي .. وفي الصف الثالث الأعدادي وكان عمري ثلاثة عشر عاما .. وفي أجازة الصيف التي كنت أقضيها في المدينة القديمة بالكامل وتقريبا لوحدي وبمبلغ من المال كنت أدبر به نفسي ..

* قررت أن أموت الخوف في نفسي بالكامل حول هذا المكان الضخم الذي أسكنه في الصيف .. وقررت أن أدخل في ظلمات الطابق السفلي ووقت ما قبل الفجر .. وفعلا فعلت ذلك .. ولا أستطيع أن أصف لكم قدر الرعب الذي عايشته في هذه اللحظات .. لأني قررت أن أخوضه دون أن أضيء الأنوار .. واكتفيت بضوء خافت كانت يظهر من الدور الأوسط ويطل على الدور السفلي وكأني أسير في ضوء القمر ..

* وبعد أن أتممت مهمتي في الأسفل .. لا أستطيع أن أصف لكم قدر الانتصار الذي نزل بنفسي حين نجحت في كسر الخوف بداخلي ..
وسألت نفسي : لماذا كنت أخاف ؟ وممن كنت أخاف وأنا أعيش وحدي ؟
فقلت : هل من معرفتي بوجود عالم الجن والشياطين .. !!
ولكن قلت في نفسي .. وأي جن أو شيطان هذا يتجرأ ليقتحم منزلي ؟ .. فلأقاتل الخوف حتى ولو واجهت الشيطان نفسه ..
ولكن لن أعيش بالخوف كل يوم مهزوما انتظر شيئا ما قد يحدث ..!!
فمن أجل هذا قررت هزيمة الخوف وعالم الظلام في هذا الوقت .

* ولكن الطابق العلوي أخذ مني كثيرا من الوقت حتى أتخذ القرار لأقتحمه وبالرغم من كون الطابق العلوي به غرفتين فقط والباقي يمثل سطحا مكشوفا بمساحة الفيلا .. إلا أني كنت مدركا بوجود أمر روحاني فيه .. ولكن بعدها بأيام قررت أقتحام الطابق العلوي .. ثم وقف على السطح مكبرا ( الله أكبر) وجسدي كله يرتعش من ظلمات الليل التي كانت تحيط بي .. حتى جاء أذان الفجر .. فشعرت أن الخوف قد زال تماما .

* وكأني أصبحت سلطانا على هذا المكان .. ولا خوف بعد الآن . وكان عمري وقتها ثلاثة عشر عاما ..

***************************

..:: موقف عجيب ::..

كان كثيرا من أصحابي يأتون إلي الفيلا للعب معي .. وفي ذات يوم حدث أمر عجيب ..

* وجدنا قطة في حديقة الفيلا لونها أسود وهي من فصيلة الماو ( القط الفرعوني ) .. وأخذنا نجري ورائها ونطاردها .. حتى دخلت مبنى الفيلا .. فدخلنا ورائها حتى حاصرناها في دولاب بداخل الطابق السفلي للفيلا .. وكنت متقدم مسيرة المطاردة طبعا .. وحينما فتحت وهممت بطرد القطة من الداخل .. فوجدتها قد اختفت .. !!
لم أصدق عيني .. وقلت في نفسي أنها من عالم الجن ..

* وأصبح الأمر صعبا وشاقا علي في المبيت .. لأن عقلي أصبح منشغلا بهذا الأمر .. فالأصحاب سيذهبون لمنازلهم .. وسأظل وحدي في هذا المكان الضخم ..!! وماذا سيحدث بي إن خرجت هذه القطة الجنية وأنا وحدي .. ؟

* فقررت أن أنزل الطابق السفلي مرة أخري لقهر الخوف مرة أخرى .. ولأقطع الشك باليقين أنه لا يوجد أحد .. ولكن هذه المرة كنت كلما دخلت غرفة أضيء الأنوار فيها ..
وظل هذا الموضوع يشغلني لمدة شهر تقريبا وكأنه وسواس يلازمني فترة الليل .. حتى نجحت وتخطيت الأمر ..

* وحتى أظل محافظا على قهر الخوف في نفسي .. فقررت أن أطفيء أنوار الفيلا جميعها أثناء النوم . إلا ضوء خفيف كنت أتركه حتى إذا قمت من النوم يكون دليلا لي للوصول إلى دورة المياة ..!!
ما هذا القلب يا رب ..!!

* وكنت في المرحلة من سن العاشرة قد قطعت علاقتي تماما بأصحاب السوء لأنه لم يعد لها معنى في حياتي بعد ذلك .. وتبقى لي من أصحابي فقط من هم في مثل بيئتي الإجتماعية ..


***************************

..:: انكسار في النفس كبير .. بداية الأنطواء ::...

* في الفترة التي كنت أعيشها في الشتاء في المدينة الجديدة .. حيث أصبحت دراستي هناك .. فخلال هذه الشهور الدراسية .. كنت وحدي بلا أصحاب ولم أستطع تكوين علاقات من خلال مدرستي لأن الأمر كان صعبا جدا .. فقد انتقلت من مدارس خاصة .. إلى مدارس حكومية كان التعامل فيها بما تعجز الكلمات عن وصفه .. !!

* فظروف الأنطواء وظروف الدراسة وظروف المدينة التي لا أعرف فيها أحدا .. تسببت في وجود قهر للنفس على الإبتعاد عن الناس والأنطواء وأصبحت لي غرفة أغلق فيها الباب على نفسي .. بعد أن كنت رفيق الشارع باللعب ليلا ونهارا ..!!
حتى الفترة الصيفية التي كنت أذهب فيها إلى المدينة القديمة .. لم يكن الأمر فيها مثل السابق .. حتى أنني كنت أقابل أصحابي في الفيلا .. بدلا من الخروج .. وكأن النفس اعتادت الأنطواء ..!

* وفي ختام المرحلة الأعداية .. بدأت بتكوين صداقات أخيرا من خلال المدرسة .. ولازلت أعرفهم حتى الآن ..


**************************

..:: لطف إلهي .. وبداية الصلاة ::..

حدث أمر عجيب في ختام امتحانات المرحلة الاعدادية .. واخر يوم بالتحديد وكان يوم امتحان ما يسمى الان (بالدراسات الاجتماعية ) .. وقررت أن أنام قليلا في المساء وأنهض في الفجر واستمر بالمذاكرة حتى وقت الصباح الساعة التاسعة .. وهو قت الامتحان ..

* وقبل أن أنام جاءني شيء في خاطري وقال لي : اقرأ التعليمات المدونة على رقم الجلوس .. فاستغربت جدا من هذا الخاطر .. ولكن قرأت التعليمات .. وكان الذي لفت نظري في هذه  التعليمات أمر واحد وهو .. أن الطالب غير مسموح له أن يدخل لجنة الامتحان بعد مضي عشرة دقائق من بداية الوقت .. أي أنه لن يدخل بعد الساعة التاسعة وعشر دقائق ..!!

* ونمت في هذا الوقت بملابسي كاملة .. ولم أغيرها بملابس النوم ..!!
ثم قمت بضبط الساعة والمنبه على توقيت الثالثة فجرا .. ونمت .. وحدث أمرا غريبا ..

* رأيت في الرؤيا وكأن فارسا أتى بحَرْبَة (رُمح) كبير وغرسه في قلبي .. فقمت من النوم صارخا من شدة الألم .. فإذا بي أجد الشمس مشرقة .. ووالدتي في غرفة أخرى أسمعها تنظف المنزل .. وأصبت بحالة من التشويش اللحظي .. وأقول في نفسي هل انتهيت من الامتحانات .. ؟ واذا لم أكن انتهيت فلماذا لم تأتي أمي لتنهضني من النوم كما كان يحدث كل يوم ؟
وكانت الساعة وقتها الثامنة وخمسون دقيقة ..!!

** ثم أنتبهت إلى أنني لم أذهب إلى الأمتحان الأخير بعد ..
وتذكرت ما قراته قبل أن أنام وأنه لازال لدي وقت مدته قليلة لأذهب إلى مقر لجنة الإمتحان .. ولكن كيف والمسافة بعيدة جدا .. ؟
فقلت : أَذْهَب وأتوكل على الله .. والله يفعل ما يريد ..

* وأصبحت الساعة التاسعة إلا دقيقتين .. حينما نزلت من منزلي وبدأت رحلة الجري بملابسي التي كانت علي .. ووجدت شبشبا .. وانطلقت جريا .. ولم اتوقف لحظة عن الجري وكان مع كل نفس كنت أقول ( يا رب ) .. وكانت المسافة بعيدة .. فكنت أذهبها في الوقت العادي في أكثر من عشرون دقيقة مشيا متوسطا ..

* ولكن الله أراد لي أن أصل في الساعة التاسعة وثماني دقائق .. حتى وصلت للمدرسة .. وكاد قلبي يتوقف من كثرة الجري فلم اتوقف لحظة أثناء الجري ولم أتوقف أيضا لحظة عن قول ( يا رب ) .


* فأدخلوني .. وقاموا بتهدئتي .. وأخذت حوالي عشرة دقائق أخرى ليهدأ قلبي من النَّهَجَان والإضطراب الذي كان به .. ثم جائوني بورقة الإمتحان .. وكان قد مضى على الوقت أكثر من عشرون دقيقة .. والوقت المحدد كان ساعة ونصف ..

* وأكرمني الله وأنهيت الأمتحان في عشرون دقيقة .. وكان أمرا مذهلا أن أجد المعلومات باقية في رأسي .. وكأنها مطبوعة .. وأنهيت الإمتحان قبل جميع الحاضرين من قبلي .. وأثبت في درجة هذا الإمتحان 100% .. أليس أمرا عجيبا .!


* ومن مفارقات القدر .. أنه في نفس اليوم .. كان لنا صاحب قد قام من نومه في الثامنة صباحا .. وبدلا من أن يذهب إلى المدرسة .. فقال سأنام قليلا .. لمدة نصف ساعة أخرى .. حتى نهض في التاسعة والنصف .. وحينما جاء للمدرسة كان الوقت قد فات .. !!

* فسمعت صوتا وكأنه يهمس في نفسي ويقول : ..
هل أبصرت لماذا قرأت بالأمس التعليمات
وهل أبصرت لماذا نمت بملابسك
وهل أبصرت لماذا حجبنا عنك أمك لتظن أنك ذهبت للامتحان
وهل أبصرت من الذي جاءك وطعنك برمح في قلبك .. حتى يذهب عنك غفلة النوم بالكلية
وهل أبصرت أن من كان مدده ( يا رب) .. فلن تحجبه الأسباب ..
فهل علمت أن بقدر الدعاء بالأخلاص يكون الخلاص ..
وقليل من عبادي الشكور ..


** كانت بدايتي مع الصلاة .. بعد الامتحانات قلت يا رب لو نجحت في المرحلة الاعدادية .. سأصلي .. وفعلا قد نجحت وألتزمت بما عاهدت الله ..

******************************
                                  
..:: بداية المرحلة الثانوية ::..
                                  
في نهاية سن الثالثة عشر وحتى نهاية الرابعة عشر .. حدث أمر ما .. وهو أني تعرفت إلى فتاة من المدينة القديمة .. وكنا نراسل بعضنا البعض حينما كنت أذهب إلى المدينة الجديدة .. وكانت علاقة حب قوية .. (فترة مراهقة) ..

* ثم جاءت فترة وانقطعت عن مراسلتي لمدة شهر كامل .. وكان وقتها طريقة المراسلة بالخطابات بصورة أسبوعية .. وأحيانا كانت تتصل بي .. ثم انقطعت لمدة شهر كامل ..

* وقررت أن أنسى حتى لا يقهرني الحب .. وفعلا انشغلت بالعبادة في المسجد وكنت أذهب إلى الصلاة في المسجد وأؤذن للصلاة .. وهكذا .. حتى بعد مرور شهر .. رأيت رؤيا عجيبة ..


***************************

..:: الرؤيا المبشرة والآمرة والقاصمة ::..

فهي مبشرة .. لأن فيها رسول الله
وآمرة .. لأن رسول الله أمرني بالإبتعاد فيها من شخص ما
وقاصمة .. لأنها قصمت الحب في قلبي قصما  

* الرؤيا : ( وجدت نفسي ألعب بالكرة مع قردة سوداء جدا وهي تلعب معي .. وكنا في مدخل عقار كبير .. وأثناء لعبي مع هذه القردة .. وجدت حائطا ينشق في هذا المدخل ويخرج منه نورا قوي جدا جدا ووجدت يدا مقبوضة وأصبع السبابة يتجه إلي (وكأنه أمر).. وصوت يقول : يا خالد ( ابتعد عن هذه القردة السوداء .. أو ابتعد عن هذا الشيطان الأسود .. لا أذكر صراحة ) .. فقلت لما يا رسول الله .. )
.. ثم استيقظت من النوم ..

* فعلمت أن هذه الفتاة ستكلمني يقينا .. وسيكون لي معها قصة أخرى .. لأن الأمر لم ينتهي بعد ..
ولم يمضي سوى ساعات ووجدتها تتصل بي فعلا .. ولكن هذه المرة قد نزع الحب من قلبي انتزاعا .. ويقيني أنها لن يكون منها خيرا أبدا .. بعدما رأيت هذه الرؤيا ..

* وبقيت على اتصال بها فترة من الزمن قليلة .. ثم ما لبث الأمر إلا قليلا وانتهى في منتصف فترة الفصل الثاني الثانوي تقريبا ..

* و كان لهذا العصيان أثر سلبي في نفسيتي ظل ملازم لي حتى عهد قريب ..


***************************

..:: المرحلة الدينية ::..

 حينما تنقسم الى أربعة مراحل في حياتي .. طبعا سنتكلم عنهم باختصار ..
المرحلة الأولى : تحصيل العلم الشرعي
المرحلة الثانية : الشك في الدين .. وقراءة الأديان
المرحلة الثالثة : عقاب ورحمة
المرحلة الرابعة : تائه في الحياة لاختلاطي بالناس .


****************************

..:: المرحلة الأولى : تحصيل العلم الشرعي ::..

** ففي المرحلة الأولى .. تقريبا وقت أن كان عمري 14 عاما بدأت القراءة في الدين بصورة قوية وهذا كان وقت عزلتي عن الناس إلا قليلا .. حتى وصلت لعمر 16 عام .. كنت في هذه الفترة ألتهم المجلدات الكبيرة إلتهاما .. وكنت أنفق مالا كثيرا لأقوم بتحصيل العلم سواء من خلال الكتب المطبوعة أو المخطوطة .. حتى تطاولت نفسي على كل من وجدته يستعرض بعلمه أو يتعالى بما يقرأ ( وكان لهذا عقابا أليما فيما بعد ) .. وما أبريء نفسي فإنها أمارة بالسوء .

* وكان سبب قراءتي في الدين هو حبي للدين .. ولكن انحرف هذا الحب .. بانضمامي لجماعات دينية كثيرة في ذلك الوقت ( بداية التسعينات ) .. وكنت منبهرا بالذقن الطويلة و قراءتهم في الكتب .. وأمورا أخرى .. ( فكم كنت أعمى .. ولكن القدر أراد أن يعلمني ) !!

* والإختلاف الذي كان بيني وبين هذه الجماعات .. هو أنهم كانوا يقرأون لمشايخهم وكأنهم يتعبدون بكلامهم بل وينكرون ما يخالفهم . وكنت أبغض ذلك بغضا شديدا .. خاصة حينما يتكلمون بالسوء على علماء الأزهر .. ولا أنسى أن واحد من هذه الجماعة تطاول وقال أن الشيخ الشعراوي يفسر القرآن خطأ وتكلم عليه بغل وحقد غريب .. !!

* ويحسنون الخطابة وسرعة البديهة وقوة الحفظ .. ومع ذلك لا يعقلون ما يحفظون وكأنهم تشبهوا بحال اليهود .. وكلما تسأل شيخهم عن شيء لا يوافق عليه العقل ولا يطمئن له القلب .. يقول لك : اتق الله يا أخي ولا تسأل عن هذا .. !!
وبعد فترة بدأت أنظر لهذه الجماعة .. بأنهم المنفرين في الدين والذين يحبون المحافظة على السلطة الدينية والشكل الديني  .. اما عن العلم فإما أن تتبعهم وتكون مثلهم وإلا فأنت قد ضللت الطريق وسلكت غير سبيل المسلمين  ..


* ودفعني هذا لمزيد من البحث عن الحكمة الدينية والرغبة عن إجابات عن أسئلتي .. ثم توسعت في المعرفة حتى طالت .. الإنجيل والتوراة ( كان ذلك في مرحلة الشك ) .. والقراءة في المذاهب الأربعة الإسلامية وقليلا في الشيعة .. وقليلا في الثلاث مذاهب المسيحية .. وقليلا من الديانات الهندية ( في مرحلة الشك ) .. مع بعض الكتب الروحانية سواء شيطانية أو غير شيطانية .. وحتى عبادة الشيطان لم أتركها في القراءة .. !!


*****************************

..:: الخروج من الوهم ::..

** ولا أنكر أنني في مرحلة تحصيل العلم الشرعي .. لم يكن هدف القراءة في هذا الوقت .. هو هدف ديني .. بقدر الرغبة في الظهور بمظهر من يعلم .. خاصة وأن المجتمع الديني الخاص بالجماعة التي كنت أجالسها هذا كان ظاهر حالهم ..!! ولكن هذا لا يبرر الخلل النفسي الذي أصابني من ارتباطي بهذه الجماعات التي تزعم أنها جماعات دينية .. بل ويتجراون ويصفون أنفسهم بانهم جماعة سلفية .. !!

- لقد رأيت في نفوس هذه الجماعات أمورا عجيبه منها منفرة .. منها الإستعلاء في نفوسهم على غير من ينتمي إليهم .. وكأني أشم نفوسهم يخرج منها مثل رائحة كريهة .. وأسلوب التكفير واللعن والزجر الديني هو سياستهم للسيطرة على الناس من حولهم ..!!

* فأردت أن أكشفهم أمام نفسي بأسئلة لم يكن يجروء أحدا أن يسألها وكلها في العقيدة وخاصة القدر .. فكانت أجابتهم تبدأ هكذا: تغليط في ملامح الوجه وعبوس ونظرات احتقار .. ثم .. اتق الله . فهذا انحراف .. وقد يؤدي بك إلى الكفر .. يا أخ خالد !!

* حتى كره الأخ خالد اليوم الذي قرأ فيه في الدين .. !! .. فماذا كنت أتوقع أن أجد من مثل هذه القلوب ؟.. ( فأي جحيم ألقيت به نفسي .. وأي لعنة نزلت بي حتى صاحبت هؤلاء ..!! )

* ولاحظت في بعضهم عللا غريبة .. وهي حب المال حبا جما مع البخل الشديد ، وحب الجنس وكثرة الزواج مع البخل في الأنفاق ، والاهتمام بظاهر الدين ، والاهتمام بشدة بقول ( يا شيخ ) .. ويقيسون تدين الإنسان بقدر طول ذقنه أو تقصير جلبابه .. طبعا مع الاهتمام بقولهم الدائم في كل أحاديثهم ( أنا أنا أنا أنا أنا ) ..
وأن كلام وفتاوى أهل نجد (السعودية) هم الصدِّيقون في الأرض لأن الكعبة عندهم ..!! وما عداهم فهم أهل الباطل .. ومن لا ينتمي إليهم من مشايخ الأزهر والشام والعراق .. هم مشايخ مرتشون من أتباع الحكام العرب ..!!

* وأما عن استغلال مظاهرهم الدينية في التجارة وحب النكاح  وتطليق البعض ونكاح غيرهن وهكذا ..، واستعبادهم للنساء ونظرتهم دائما لهن على أنهم من الفئة البشرية الثانية التي لا ترتقي لهم لكونهم ذكور فهم لهم الأفضلية عليهن .. بل أن البعض ينظر لهن بأنها لا تعقل شيئا .. وكأنها بهيمة .. ونسى أن أمه منهن ..!!

* أما عن حديث ( لو أمرت أن يسجد أحدا لأحدا .. لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها ) .. فَحدَّث ولا حَرَج .. فهو كرباج النساء عند هؤلاء القوم .. 
- هذه النفوس ارتضت أن تعبد نفسها وشهواتها وتستعبد غيرها .. تحت مظلة الدين .. وبخاصة يفعلون هذا مع النساء ..!!

* هذه فترة قصيرة عشتها مع هذه الجماعة .. وتعلمت منها جيدا .. أن لا أثق في أحد يتكلم في الدين .. حتى ولو أقسم أنه على الحق .. !!

- وقررت أن أطبق معهم نظريتي الخاصة وهي (نظرية (3*4) بودعك آخر وداع) .. وهي نظرية ابتدعتها في الفراق بيني وبين أي أحد لا أريد الرجوع إليه .. فالثلاثة أقصد بها طلاق بالثلاثة .. والأربعة أقصد بها أربعة تكبيرات عليهم كأنهم موتى .. 

***************************


::.. وبعد التحرر من هذه الجماعات الدينية ..::


وبعد مضي عامين تقريبا .. مع الجماعات الدينية سن 14-16.. حاولت أمساك لساني عن الكلام في العلم تماما وكأنني جاهل تماما .. وكرهت نفسي وكرهت العلم الذي أوصلني لما أصبحت عليه .. زكرهت أن يقال لي ( يا شيخ ) .. فقد أصبت بنرجسية وعُجب في النفس .. لم أعد أطيقه !!

* حتى تطاولت علي نفسي يوما على أحد أصدقائي وكان يتكلم في الدين .. فأخطأ .. فانتهزت الفرصة وقمت بالإنقضاض عليه بالكلام واتهمته بأنه جاهل ولا يعرف شيئا وأن الصح هو كذا وكذا .. !!

* ثم احتقرت نفسي بعد هذه الواقعة .. فبعد أن اعتذرت لصديقي عن الأسلوب القبيح الذي تعاملت به معه أمام الناس .. فقد وجدت نارا تحرقني بداخلي وكرها لنفسي لا أطيقه ولا أحتمله .. وكانت بداية النهاية لهذه المرحلة الساقطة من حياتي .
.. وكان قهر النفس في هذه المرحلة أمرا صعبا جدا خاصة وأنه جاء في مرحلة الشك ..

*******************************


..:: مرحلة الشك ::..

ونظرا لعدم الإجابة على أسئلتي سواء من المشايخ أو من خلال الكتب والمراجع المتوفره حينئذ .. حول القضاء والقدر والشيطان والإنسان وبعض الامور العقائدية .. فكان مرحلة الشك .. لعدم الإجابة على الأسئلة .. والرد المستفز دائما بقولهم : هيه كده أو افهمها كده !!

* وأصبح العقل حائرا .. فكيف يقال لكتاب الله .. افهمها كده أو هيه كده .. أو أن مجرد السؤال يكون سببا لتكفيرك أو للعنك .. فما هذا الدين ؟
أضف إلى هذا أن النفس محترقه بلهيب العلم وخلل النرجسية الذي أصابها من خلال ارتباطها بالجماعات الدينية ..
فكانت هذه أسباب كفيلة للإلحاد .. ولكن الله سلم .. لأنه يعلم بصدق نيتي في الأصل ..

* فجاء عاما من الشك في الدين في سن 16-17.. لأنني سألت نفسي لماذا ديني هو الحق .. ولماذا ليس المسيحية أو اليهودية .. ولماذا محمد صلى الله عليه وسلم هو الأفضل .. وكان عقلي في هذه المرحلة يتمزق من كثرة الفكر .. مسيحي ويهودي وبوذي وهندوسي .. ومسلم سني وشيعي وما يصاحب ذلك .. فكدت أن أجن .. !!


*************************

..:: الانتقال من سيء إلى أسوء ::..

فكنت أقرأ في البدايات لمشايخ مسلمين يكتبون في الديانات الأخرى .. ولكني قلت لنفسي : وما فائدة ذلك .. فإنهم سيطعنون في الأديان الأخرى .. وهذا أمر بديهي .. !!

* فقررت أن أذهب إلى المكتبات المسيحية لأشتري الكتب من عندهم .. من المنبع مباشرة .. وقرأت وقرأت وقرأت .. وكما توقعت فرق بين ما تقرأه لصاحب النص وبين من ينقل عنه ..!! فالتحيز يدفع دائما إلى تدخل الأهواء ..

* وكنت عهدت على نفسي خلال هذا العام أن أكون إبراهيميا موحدا .. حتى يتبين لي الحق ..
ولا أطيل عليكم .. فقد كان الأمر قد اشتد علي جدا .. وفعلا أردت الخروج من هذه الدوامة ..

* ذات يوما جلست مناجيا وقلت : يارب اهدني لليقين .. وأحسب أنني دعوت بالدعاء الإبراهيمي فقلت ( لأن لم تهدني لأكونن من الضالين ) ؟

* فسمعت بداخلي من يقول :
( إذا أحببت أن تنصف في الفصل .. فتأمل الآتي :
أن كل رسالة سماوية .. لها ثلاث دلالات عليها ..
1- الراسل (الله)
2- الرسول (الأنبياء)
3- موضوع الرسالة (الكتاب المقدس)

* فانظر إلى ما يقال في كل دين عن هؤلاء الثلاثة .. وستعلم اليقين ..)
وبعد أن انتهي الخاطر من داخلي .. ضحكت وقلت آمنت بالله ربا وبمحمد رسولا وبالإسلام دينا ..
لأمور يطول شرحها طبعا كنت فهمت مضمون الخاطر ولم يكن الأمر يحتاج إلى دراسة لأن المواضيع قد قتلت بحثا آنذاك ..
وكان هذا المنهج كافيا للحسم في قضية الشك ..


******************************

..:: بداية النهاية للفترة الماضية ::..


* نسيت أن أقول لكم أن مرحلة الشك كانت في مرحلة الثانوية العامة التي تؤهلك لدخول الجامعة .. !!
ولك أن تعلم أن مذاكرة الثانوية العامة كانت في آخر شهر فقط .. وكان العلم يجمع في عقلي جمعا بطريقة لا تنسي ولا أعرف كيف ..

* عموما بعد أن نجحت في الثانوية وأكرمني الله بمجموع يؤهلني بدخول أي جامعة وفق التصنيف ( شعبة أدبي ) .. وكان حلمي هو دخول الأزهر .. ولم أصدق أن بمجموعي أستطيع دخول فعلا جامعة الأزهر .. وفرحت جدا .. 
ولكن القدر كان له كلاما آخر ..

***************************

..:: غلا وقبضا وضيقا وصمتا وتسليما ::..

* فلم يوافق أبي رحمه الله على الإلتحاق بالأزهر وساندته أسرتي جميعا .. في هذا الرفض .. وأصر أن ادخل كلية تجارة .. ولا أدري ما هو كان المنطق وقتها .. ولكن رضخت لرغبة أهلي .. وكان في هذه اللحظة الإعتزال بصفة شبه كاملة لكل نواحي الحياة .. 

* وشعرت بغضب في قلبي ونارا تحرق رأسي .. من شدة الغل الذي أصابني .. وكاني أريد أن أقتل الجميع .. ولكن لم أنطق بكلمة .. فكل ما توفقت عنده هو أمرين :
الفضل .. والرغبة ..
ففضل أبواي كان دائما علي .. فلماذا لا أستجيب لرغبتهم
والرغبة النفسية عندي في تحقيق حلم الإلتحاق بالأزهر

* وترتب على ذلك حسم الأمر لصالح والداي .. وحتى لا أحتك بالكلام مع أحدا .. دخلت حجرتي وأتيت بقفل وأغلقت علي الباب لأول مرة بالقفل .. وألتزمت الصمت .. وجلست ليالا طويلة أجلس مربعا ومواجها الحائط كالذي يمارس اليوجا .. وتارة أخرى كنت أضرب رأسي في الأرض لأني أشعر بالغل يظهر في صدري ويؤلمني في رأسي .. وظللت على هذا الأمر عاما كاملا .. ورسبت في العام الأول في الجامعة لأني لم أذهب إلى الجامعة هذا العام .. ومن كثرة ما كتمت بداخلي تولد قبضا وضيقا ..  وحسبت أني انكسرت وخسرت كل شيء ..

* وكلما زاد الأمر ضيقا وغلا وغضبا .. زدت قهرا لنفسي بقوة الصمت والتفويض .. حتى لا تظهر غضبها وغلها أبدا على والداي .. 
فسبحان من يحسن التدبير ..

* وظللت أواجه نفسي بالتحرر من الاعجاب بكلمة ( يا شيخ ) .. ومن العلم الفاسد ، ومن العجب والكبر والرياء والاستعلاء .. وكافة الامراض التي أصابتني منذ وقت التعرف على هذه المخلوقات المنتسبة للدين .. إلا من رحم ربي .

* وقد ترتب على قهر النفس فتحا كريما .. على هذه المواجهات النفسية .. والألم النفسي الذي عشته من خلال ارتباطي بكلية التجارة .. والغل الذي كان يخرج من صدري ليحرق عقلي .. ثم احساسي بالضيق والقهر بأني سأرسب في الكلية .. وأن أصدقائي سيتقدمون علي .. وكأن القدر كان يفرض الوحده والتجريد من كل شيء .. لأمر ما كنت أجهله ..

* ولكن صدقا .. أحببت أن أقهر القهر .. الذي أصابني وكان سلاحي الصمت والتفويض هما أدوات القهر .. ولا حول ولا قوة إلا بالله .. وكان عمري وقتئذ قبل سن الثامنة عشر بقليل .. 
فأمدني الله بجلال أقوي من الجلال الذي نزل به علي .. وكان أمر الله قدرا مقدورا .. وإن مع العسر يسرا .

*************************

..:: وإلى لقاء آخر إن كان في العمر بقية ::..

* أردت سرد هذه الأحداث عسى أن ينتفع بها أحدا .. أو تكون له دليلا في شيئا ما .. ولذلك دائما ما أقول لكم .. أنتم جميعا أفضل مني عند الله .. ولا أراني إلا خادما لكم يقينا .. لعلي أريد أن أذلل لكم العلم الذي حرمت منه في فترة ما في حياتي .. أو لعلي أساعد أحدا قد واجهة أحدا من جماعة تتستر بعباءة الدين وقد انكشف له حالها .. !!
أو لعل أحد يفهم من خلال تجربتي أن الدين مجاهدة ومحبة وليس بحثا عن كرامات وأنوار وكأنك تعبد الله على حرف .. !!

* لذلك لا أريد لأحد منكم أن يتوه أبدا .. ولا أن يشك أبدا .. فالأمر ليس بالسهولة التي تتصورها ..
وحتى التعامل مع الأمور الربانية فيما بعد لم يكن أمرا سهلا ..
ولكن الامر الوحيد الذي تثق فيه جيدا .. أن من يقل (يا رب) بإخلاص .. فإن الوجود كله يأتيه بالخلاص .

تحياتي لكم 

والله أعلم 

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم


هذه المقالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام - ولا يحق لأحد نقل أى موضوع من مواضيعة إلا بإذن من صاحب المدونة - ا/ خالد ابوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .

هناك 116 تعليقًا:

  1. غير معرف26/7/15 10:28 م

    الله يجزيك خيرااا اخى
    الله يبعد عنك شياطين الانس و الجن و ينور ليك طريقك
    اختكم راقية

    ردحذف
  2. غير معرف26/7/15 10:29 م

    أخى الكريم خالد .. بالفعل هذا الكلام سيساعدنى جدا .. أناأمر بنفس الذى حصل معك .. فكنت شقى جدا .. ورأيت امرأة من الجن وكان منظرها قبيح جدا وكنت خائف .. ولكن اردت التخلص من الخوف .. ومرت الايام وسبحان الله أصبحت أفهم فى أمور العلاج واتكلم عن الجن ولا اخف منهم .. وحتى قصة الحب عشتها هههههههههه
    بالمناسبة .. سبحان الله .. لمأذهب الى الامتحان السنة الماضية لتحسين مجموعى .. مع إنى كنت متوقع اجيب مجموع كويس ... ولكن هذا قدر الله والحمد لله على كل حال .. وانا ف الثانوية االازهرية .. ولكنى ( شعبة عليمى ) .. ومنتظر التنسيق .. ولكنى راضى بما كتبه الله لى ..
    ولكن كلامك أيقذنى حقا .. فى أمور كثيرة
    جزاك الله خيرا
    مش لازم الاسم هههههههه

    ردحذف
  3. تحيه و تقدير لك استاذى

    اخى الكريم ..الكريم ..ذادك الله من فضله
    وكشف عنك كل هم و غم و كرب ..جزاء
    بما ستكشفه لنا عن أمور و تجارب ..
    خضتها وحدك ..و صمدت فيها وحدك ..
    حتى أكرمك الله .. باليقين ..

    تحياتى لك استاذى
    تلميذتك . مروه

    ردحذف
  4. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    سيدي الكريم و أستاذي الغالي و حبيبي و أخي خالد..
    يعلم الله كم تأثرت بقصتك تأثرا عجيبا....حتى اني تمنيت أن تكمل الاحداث اليوم....و قد كنت أتخيل القصة و الاحداث و كأنها أمامي...و عشت معك الاحداث ...و هذا لأني أحبك كثيرا يا سيدي....

    سيدي الحبيب...لا أخفي عليك اننا نتشابه كثيرا...هههههه.....و يا سبحان الله تقريبا نفس احداث حصلت معي مع بعض الاختلاف....و لكن المضمون كان واحدا....
    و لا أظنها صدفة يا سيدي....و لا أظنها الصدفة من جمعتنا في هذه المدونة.....
    نفس الاحداث و كذلك نفس الافكار....هههههه
    الرؤيا....التغلب عن الخوف...علاقة الفتاة....حب التطلع و اكتشاف عالم الجن....قراءة المخطوطات....قراءة الاديان و قراءة الطوائف الاسلامية من كتبهم و من كتب مخالفيهم......مرحلة الشك و ان كانت شبه منعدمة....و البحث عن الحقيقة....و الحكمة....
    كل هذا حدث معي و لكن تختلف بعض الظروف فقط....
    سيدي الكريم...نطلب منك أن تكمل لنا الاحداث...فربما مازالت تشبه نفس الاحداث التي حدثت معي....حيث اني سعيت للتصوف بدون طريقة و لا شيخ....
    و كيف اني دخلت الى الروحانيات بدون ارادتي و كأن قوة خفية كانت توجهني....خواطر تكلمني و أحول تؤنسني....و هناك من الاسرار قد أحاطت بي....

    سيدي الكريم....أنا لا أؤمن بنظرية الصدفة ....و أؤكد انه ليست هناك صدفة في تشابه احداث....

    تحياتي الخالصة و في انتظار المزيد من الاحداث....

    ردحذف
  5. غير معرف27/7/15 1:20 ص

    سيدي الحبيب...واستاذي العزيز....
    والله لقد ازددت في عيني مقاما....وفي قلبي حبا...
    اخي هذه هي الحياة.....حلاوتها ممزوجة بمرارة...وراحتها ممزوجة بتعب..
    سالت خاطري عن قصتك...فقال لي ..عش الحياة مع حب الاله ...يكشف لك نور الاسرار عن حقائق الاسرار...
    اخي اعجبتني قصة حياتك ...واضحكتني كثيرا عندما كنت صغيرا...هههههه
    والحمد لله الذي هدانا لهذا ...وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله...
    تحياتي لكم جميعا. ...سيف

    ردحذف
  6. غير معرف27/7/15 2:50 ص

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اخونا خالد و قدوتنا الحسنه و مرشدنا ....كل يوم يزيد قدرك في اعيننا و يعلو شانك في قلوبنا....و ارجوك لا تقل مرة اخرى انك اقلنا،لانه يكفيك ان الله احبك حبا كبيرا لدرجة انه عرض عليك اشد الابتلاءات في سن صغيرة و وهبك فيها من الحكمة و الفطنه و النباهة و الشجاعة ما خلصك منها قبل الغرق فيها.....كل مرحلة كتبتها قرات فيها قرات فيها عبر و مقامات.....
    قصتك الهمتني ،اذا لم تذق مرارة الشك فلن تتذوق حلاوة الايمان و اليقين...و اذا لم تذق بشاعة الظلال لن تتذوق جمال الهدايه.....و اذا لم تذق طعم الخوف و الرعب لن تتذوق طعم قهره و الانتصار عليه...و اذا لم تذق بؤس الغفلة و البعد عن الله لن تتذوق الغنى في حبه و قربه و ذكره و الانس به....و اذا اردت ان تعرف سر التذوق فلا بد ان تقول بقلبك و باخلاص ...ياااااااااااارب.......هكذا يكون اصطناع الله لاحبته......قال ابن القيم رحمه الله....اذا احب الله عبدا اصطنعه لنفسه و اجتباه لمحبته و استخلصه لعبادته ،فشغل همه به ،و لسانه بذكره و جوارحه بخدمته.....لك مني اخلص التحيات و فائق التقدير و الاحترام و اطيب الدعوات.....ربنا يديمك فوق رؤوسنا،فنحن بك نتشرف و نعتز و نفتخر.......اختكم في الله

    ردحذف
  7. غير معرف27/7/15 3:31 ص

    ممكن افهم حاجة من فضلك هو احنا مجتمعين هنا في المدونة دي ليه وليه فيه تشابه في الاحداث ما بينا وليه تفكيرنا وترجمتنا للامور غير الناس التانية حتي اقرب الناس
    وليه الاحداث دي بتحصل معانا مع اني بشوف ناس عايشة عادي جدا بعيد عن الكلام

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف27/7/15 5:25 م

      لا يكون الايمان بالله افكار غامضة...ولكن يجب ان يكون الايمان بالله ثمرة طيبة..
      تحياتي لك. ..سيف

      حذف
    2. محمد العبد الضعيف الفقير الي الله28/7/15 9:59 ص

      شكرا لك اخي خالد علي سرد تفاصيل عن حياتك. فأنا متأكد ان جميع أعضاء المدونة بما فيهم انا كنا نتسأل كيف وصل أخونا خالد إلي هده الدرجة من الفهم مع الرغبة في إيصاله. أكيد إن هده الثمرات جاءت بعد فترات عصيبة.........الحمد لله على لطفك يارب لطفت باخينا خالد و لطف بنا حيث جمعنا الله في هده المدونة المباركة.اخوك محمد

      حذف
    3. السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
      اخى او اختى /فالله

      صاحب الاستفسار احنا ليه موجودين هنا الاجابه فى تعليق اخى سيف

      فى بعض منا يعانى من أمراض روحانيه ولكنها ليست السبب فى كوننا نفكر بنفس الطريقه ..و او سبب ان الأحداث بيننا متشابه..
      لكنى أعتقد ان السبب هو رغبتنا جميعافى الوصول الى (الله )
      و فى الطريق الى( الله )
      لن تشعر بما بشعر به الناس و لا تحس نفس احسيسهم .. لانك تعيش بقلبك ..لله و بالله
      برجاء معرفه اسمك
      و مشاركتنا دائما تحياتى

      حذف
    4. كتب محمد العبد الضعيف الفقير الى الله
      الحمد لله على لطفك يارب لطفت بأخينا خالد ولطف بنا حيث جمعنا الله في هذه المدونة المباركة...
      وذلك لسان حالنا ... فاجعل جمعنا مباركا يارب

      حذف
  8. استاذى ومعلمىمرشيدى خالد

    تلميذتك منال ...لقد تحملتنى على مدار سنه ونصف...

    لقد تعلمت منك الكثير ومازالت اتعلم منك ....

    فمن اخلاصك كان خلاصى ....


    انت تعلم جيدا كيف كنت وكيف اصبحت ..احمدلله كثيرا على هذه النعمه.....

    جزاك الله كل خير عنى وعن غيرى

    ردحذف
  9. امال من الجزائر27/7/15 11:27 ص

    شكرا لك مرشدنا و معلم الخير فينا ،على استجابتك وكتابة قصتك وانا منذ وقت طويل طلبتها منك و ها أنت تلبي طلبي و تكتبها،اظن اننا كلنا في حاجة للتعلم منها لكنني انا احس انني الشخص الذي تحثت عنه في المقال

    ردحذف
  10. جزاك الله خيرا استاذ خالد وفي كل مرة اقرأ في المدونة كنت اسال نفسي كيف وصل الاستاذ خالد لهذا العلم وما هي الاحداث التي حصلت معه في حياته وكيف ميز بين روحانيات الحق وروحانيات الباطل واساله كثيرة كانت تحيرني ؟؟؟ وكنت ادخل المدونه واقرا فيها كزائر وبالامس قمت بالتسجيل فيها وبنيتي ان اطلب منك ان تكتب لنا عن هذا الموضوع ولم اكن قد قرأت الموضوع بعد واليوم دخلت وواصلت القراءة ووجدتك تكتب فيه !!! جزاك الله خيرا وان شاء الله سيستفيد منه الكثير من الاخوة والاخوات .
    رائد

    ردحذف
  11. نسرين الجنة27/7/15 2:18 م

    السلام عليكم أخي خالد،
    جزاكم الله خيرا على مشاركتكم لنا هذه الفترة من حياتك.
    مع أول السطور قررت أن أكتب لكم تجربة هي مشكلة، و أرجو منكم أن تكرموني بنصائح، لأني والله قد تعبت من جميع المحاولات ووكلت أمري لله.
    لي أخ عمره الان ١٧ سنة و ٧ أشهر، كان طفلا نبيها الكل يشكر في أخلاقه الحسنة، ذكي ما شاءالله، هو آخر العنقود بين اربع إخوة،
    المشكل انه الان تغير تغيير كلي جذري، انه الان مدمن مخدرات (والله يؤلمني أن أقول عنه هذا الكلام ، لكن هذه هي الحقيقة) ، اتجه لاعمال العصبات، لا يدخل الى المنزل الا متأخرا، يسرق من المنزل و يبيعها، في المدرسة الكل يشتكي منه، اساتذة مدير، تلاميذ، لدرجة ان والدي ارتايا الى نقله الى مدينة اخرى لدى عائلة ابي، لكن المشكل هو انه وجد نفس البيئة الفاسدة، حتى انه نجح في سنته الدراسية لكنه طرد لاخلاقه.
    المشكل بدأ عندما بدأت أمي تعاني من الصرع، لمدة 3 سنوات و أمي تعاني من هذا المشكل، عانينا من الذهاب عند الفقهاء الى ان هدانا الله الى رجل ما شاءالله لا هو من أصحاب اللحي، ولا يدعي انه فقيه، لكن احسب ان الله قد أهداه شيئا من النباهة والقرب منه عز وجل، و شخص مرضها بأنه متوارث من أمها (جدتي).
    المهم أمي الان والحمد لله أحسن بكثييير، و الحمدلله لولا هذه الفترة لما اهتدينا الى التقرب من الله عز وجل، لكن أخي الصغير يقلقني، لا أعرف ماذا يجب ان افعل، جربت الصرامة جربت الحنية، هو الان لا يحب ان يتكلم مع والدي لكنه يتحدث معي و يحكي لي انه يريد العودة، لكن من كلامه فهو لا يريد الا العودة الى اصدقاء السوء.
    حكيت هذا المشكل لشخص بعد تردد كبيير ، ف نصحني ان اوكل المر لله، هو الادرى بحاله، لكن لا أستطيع، لا استطيع ان اترك نفسي متفرجة على ضياعي أخي.

    اشكركم مسبقا على جوابكم و على نصائحكم، التي انا في امس الحاجة اليها

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف28/7/15 4:46 م

      اختي الكريمة نسرين الجنه ،جعلك الله من اهل الجنه.....منذ ان قرات قصتك و انا قلبي و عقلي معك لاني عانيت نفس المعاناة و ما زلت اعاني مع اخوتي و باضعاف مضاعفة....اراهم امام عيناي ضائعين تائهين غارقين في اوحال الشياطين بما لا يتحمله عقل مؤمن...من غير حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم....ياما نصحتهم و ياما وجهتهم،و لكن تاكدي انك لن تهدي من احببتي و انما الله يهدي من يشاء...و لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم......و بالاول و الاخير امرهم بيد الله،و لكننا ملزمون بالاخذ بالاسباب و تقديم النصح لهم حتى لا نحاسب امام الله...
      ادعي الله باخلاص و ثقي و تيقني ان بعد كل ليل نهار ،و بعد كل عاصفة هدوء و بعد كل غروب شروق و بعد كل عسر يسرين،يسرين،يسرين.......اني ارى و الله اعلم انه مادام يسمع منك و يحن اليك و يريد العودة،فهناك بقعة نور بقلبه يلزمها مجاهدة و اعانة بالدعاء و حسن الظن بالله ،و توجيهه و تقديم النصح له دون ياس و دون قنوط من رحمة الله،رحمة الله وسعت كل شيء....اهديه كتاب ،مثلا كتاب لا تحزن لعائض القرني،انه كتاب رائع......ارسلي له في الموبايل اقوال الصالحين،و ما اكثرها في هذه المدونه المباركة،لعل تقع احدى الكلمات على مسامع قلبه،فتوقضه و تحيي بقعة النور فيه باذن الله.....و املئيه بالحب بدل الشدة و القسوة و توكلي على الله نعم المولى و نعم الوكيل....
      و تيقني ان مثل هذه الحالات حلها في احياء القلب و امتلائه بنور الله...و من يحيي القلوب الا خالق القلوب و مقلبها،واهبها نورها و مطفؤها و معيدها.....اسال الله العظيم ان يحيي قلب اخيك و اخوتي و كل الاخوة و الاخوات الظالين و ان ينيرها بنوره الذي لا ينطفئ انه القوي المتين و القادر على كا شيء......
      اللهم انا لا نسالك رد القضاء و انما نسالك اللطف فيه بر حمتك يا ارحم الراحمين

      حذف
    2. غير معرف28/7/15 6:25 م

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اختي نسرين....اسأل الله العظيم ...رب العرش العظيم ....ان يشفي اخاك من الادمان..وان يخرجه من الظلمات إلى النور. ..وان ينير قلبه بنور القرآن ....انه على كل شيء قدير....وهو السميع العليم...
      وشكرا لك كثيرا اختاه....سيف

      حذف
    3. اختي الكريمة نسرين الجنة...نسأل الله تعالى أن يهدي اخاك الى الطريق المستقيم...و يتغمده الله برحمته....و يلطفه بلطفه...
      و لا تقلقي يا اختي الكريمة...فان الله تعالى يحب اخاك اكثر منك...و ستكون لحظة الهداية ان شاء الله....اذا كانت هناك ذرة اخلاص....
      و اهلا بك في اسرتنا كأخت لنا...ان شاء الله يجمعنا حب الله تعالى و رسوله المصطفى صلى الله عليه و سلم...

      حذف
    4. نسرين الجنة29/7/15 11:44 م

      السلام عليكم اخوتي،
      اشكركم جزيل الشكر على كلماتكم، لا أجد الكلمات المناسبة اشكركم على ردكم على وعلى نصائحكم، سأعمل ما بوسعي بإذن الله، لكن ارجوووكم لا تنسوا أخي من دعائكم،
      جزاكم الله عني كل الخير يا ربي....
      شكرا جزيلا لكم ‎:)‎

      حذف
    5. اختي الكريمة : نسرين الجنة ..

      علاج أخوك يعتمد على ثلاثة أوجه
      الأول : يقينك في الله
      الثاني : يقينه في الله
      الثالث : رغبته في العلاج
      (وقد تتفق رغبة واحدة فقط " المعالج دون المريض" .. ولكن الأمر سيحتاج لإخلاص وعزيمة من " المعالج" عالية جدا )
      وسواء اتفقت الرغبات .. أم توحدت في رغبة واحدة .. فافعلي الآتي وتوكلي على الله ..
      ** الجزء الأول .. قراءة الفاتحة أكثر من عشرون مرة على الماء
      ويشرب منه يوميا كثيرا .. طالبا من الله الشفاء
      في كل يوم تفعلي ذلك مدة ثلاثون يوما

      ** فإن كان عاصيا ونافرا ومتجاهلا للشرب ولا يتقبل الأمر .. فافعلي الآتي :
      تأتين بماء وتقرئي عليه الآتي .. وترشي به فى غرفته وعلى طعامه وشرابه ( عن طريق البخاخه ) .. وأن يشرب منها إن استطعتي ذلك .. كثيرا .. ولا يضرك إن نسيت يوما

      .. قربي فمك للماء واقرئي هذه الايات .. كل آية حوالى خمسة وعشرون مرة (25 )
      وتقولي هذا الدعاء قبل الايات مرة واحدة :

      ( اللهم أسألك أن تصلي على نبيك الكريم ، وآل بيت نبيك الكريم ، أن تصرف أخي عن (السوء وأهل السوء ) بحق اسمك الاعظم ورضوانك الأكبر، وبحق نبيك وآل بيت نبيك .. وبحق قولك تعالى :

      (فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ) (المائدة 14 ) 25 مرة

      (وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ) ( المائدة 63 ) 25 مرة

      (قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعاً بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ) ( طه 123 ) 25 مرة

      (الْأَخِلَّاء يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ) ( الزخرف 67 ) 25 مرة

      اللهم آمين .. )


      ومن الممكن ان تجمعي بين الفاتحة والآيات .. فيكون الأمر أفضل ..

      ** ولا تخبري أحدا بعملك .. حتى والديك .. بل اجعلي الأمر سرا بينك وبين خالقك .. متوسلة إليه أن يساعدك بمدد الفضل واللطف والرحمة ..
      ومن الممكن أن تخبري أخيك بأنك تقرئين سورة الفاتحة على الماء بنية أن يشفيه الله .. لعل ذلك يكون محفزا له في الشرب إن كان يريد العودة فعلا .. ولكن لاتخبريه عن باقي الآيات ..

      وتذكري ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ) ..
      وبقدر الإخلاص يكون الخلاص ..
      ولو توافقت رغبته فعلا في الإصلاح مع رغبتك له في الصلاح .. فسيكون التوفيق بإذن الله .. مصداقا لقوله تعالى ( إِن يُرِيدَا إِصْلاَحاً يُوَفِّقِ اللّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيماً خَبِيراً } النساء35

      تحياتي لك .. وبالتوفيق ..

      حذف
    6. نسرين الجنة1/8/15 2:32 ص

      السلام عليكم اخوتي،
      اشكركم جزيل الشكر على كلماتكم، لا أجد الكلمات المناسبة اشكركم على ردكم على وعلى نصائحكم، سأعمل ما بوسعي بإذن الله، لكن ارجوووكم لا تنسوا أخي من دعائكم،
      جزاكم الله عني كل الخير يا ربي....
      شكرا جزيلا لكم ‎:)‎

      حذف
    7. نسرين الجنة1/8/15 2:44 ص

      السلام عليك اخي خالد،
      شكرا جزيلا على ردك، اللهم يا ربي اجعله في ميزان حسناتك،
      ان شاءالله اقوم بالواجب...
      دعواتكم لأخي ولي بالهداية والتوفيق.

      حذف
  12. الحمد لله وحده الذى لايحمد غيره
    الحمد لله ملىء السموات والارض مابينهما
    لى وقفات كثيره فى موضوعك الشيق هذا
    اذكرك بنفسى اولا انا العبد الفقير الى الله وكلنا فقراء اليه محمد الشرقاوى
    قد سبق وتحدثت اليك هاتفيا وتحدثنا قرابه ساعه عن الروحانيات
    لن اقول لك ان قصتك تشبه للكثير
    ولكن سأقول انا ماحدث معك لابد ان يتابع مرات عديده حتى يتم الاستفاده منه
    ابكيتنى فى موقف او بعض كلمات
    وكنت اود ان تتكلم عن دخولك للعلوم الروحانيه
    فلدى الكثير واود ان اخبرك به فى الوقت المناسب
    انت شيق وفى حديثى معك لم تختلف عن كتاباتك
    اتمنا المتابعه
    دومت بود

    ردحذف
  13. السلام عليكم
    اسمحوا لي ان اطرح عليكم تجربتي القصيره مع حزب الاستغفار ...
    في البداية ساذكر لكم نبذه مختصره عني حتى يكون الموضوع متكامل فعلاقتي بالروحانيات تتجاوز العشرين سنه مع اني لا اتجاوز 35 سنه ولكنها دخلت حياتي منذ الصغر وكانت علاقه مد وجزر فانا بطبعي مزاجي مرة اتقرب منها واقول في نفسي انها مفيده وستنفعني ومرة ابتعد عنها واقول في نفسي لا اريدها واريد الله وحده فهو بيده كل شيء وهو على كل شيء قدير وبصرلحه لم اكن اشعر بذلك مع اني كنت اقوله !!
    في اخر مرة قررت ترك الروحانيات كنت احمل خواتم روحانية فتخليت عنها ولكن للاسف تسببت بوقف حالي وهذه قصه اخرى لن اتحدث عنها الان وتعرضت بسبب هذا الموضوع لتسلط الجن وعذاب نفسي شديد وتعرضت للموت اكثر من مرة ووقف حال وبصراحه دخلت في مرحلة شك في الله وفي قدرته وكنت اقول ان كل ما حدث لي بسبب الجن واني اردت الابتعاد عنهم فأين الله وقدرته !!! وتركت الصلاه وابتعدت عن الدين بشكل كامل ، وكنت ازور المدونه بين الحين والاخر واقرأ فيها وفي يوم قررت ان اقرأ حزب الاستغفار فبدأت اقرأ فيه بشكل يومي مع اني تارك للصلاه وفي احد الايام اذن العشاء وانا اقرا بالحزب فخجلت من نفسي ووقلت سوف اصلي العشاء لهذا ليوم وصليت الفرض بدون السنه وانا متثاقل كثيرا من الصلاه وبين الحين والاخر كنت ارغم نفسي على الذكر وقراءة القران وعندما اسمع الاذان اتردد كثيرا هل اصلي ام لا واحيانا اصلي وحيانا اختلق عذرا لعدم الصلاة وكنت اذا صليت اصلي الفرض فقط بدون السنه وكنت اجدها ثقيلة جدا ومع مرور الوقت وجدت نفسي ملتزم بالصلاة كالمة ولا اتاخر فيها والغريب في الامر اني اجدها سهلة جدا وحتى جسمي احسه خفيف وانا اصلي وليس ثقيل كما في السابق وحتى الذكر وقراءة القران زادت بشكل كبير وعندما اقرا الحزب كنت اقراءة بلساني ولكن اصبحت اقراءه بلساني وقلبي واتفكر فيه وبمعانية وفعلا تغير مفهومي وتفسيري للامور فمثلا عندما تركت الروحانيات حدث لي ما حدث وذلك لاني لم تكن نيتي في هذا الامر هو رضى الله ولكن تركتها لاني مزاجي !!! ولكن الحمد لله اشعر الان اني اسلك طريق لم كن اعرفه من قبل وهو الطريق الى الله واصبحت اشعر بوجوده بقلبي وانه هو بيده كل شيء وهو على كل شيء قدير ولن ينفعني لا جن ولا انس الا بامره وفي كل يوم يمر عليه ادرك اكثر كم انا كنت جاهل عندما كنت اظن ان الجن سينفعني او انه بيده فعل شيء ولكن الحمد لله تركت المخلوق وسلكت الطريق للخالق وبداية طريقي كانت حزب الاستغفار ...

    جزاك الله خيرا استاذ خالد على هذا الجهد الكبير .

    ردحذف
    الردود
    1. عبد الله27/7/15 5:45 م

      ثبتك الله و زادك نورا على نور

      حذف
    2. جعلك الله مع النبيين و الصديقين و الشهداء و الصالحين....و غمرك الله برضوانه و كنت من العارفين به....
      و اهلا بك معنا و لا تحرمنا من تعليقاتك...و افدنا من تجاربك....و لا تبخل علينا مما علمك الله
      تحياتي لك

      حذف
  14. الصدق مع الله

    هذه قصة عن ثمرة طلب العلم والابتعاد عن الحرام والصدق مع الله عز وجل ....

    كان في دمشق مسجد كبير اسمه (جامع التوبة) وهو جامع مبارك، فيه أنس وجمال، وكان فيه منذ نحو سبعين سنة شيخ مربٍ عالم عامل. وكان مضرب المثل في فقره وفي إبائه وعزة نفسه وبذلها للآخرين.............
    وكان يسكن في غرفة المسجد تلميذ
    من تلامذة الشيخ ، مر عليه يومان لم يأكل فيهما شيئاً وليس عنده ما يطعمه ولا ما يشتري به طعاماُ، فلما جاء اليوم الثالث أحس كأنه مشرف على الموت، وفكر ماذا يصنع،
    فرأى أنه بلغ حد الإضرار الذي يجوز له أكل الميتة أو السرقة بمقدار الحاجة.
    وآثر أن يسرق ما يقيم صلبه - هذا ما رآه في حاله هذا
    وكان المسجد يتصل سطحه ببعض البيوت، يستطيع المرء أن ينتقل من أولها إلى آخرها مشياً على أسقفها، فصعد إلى سقف المسجد وانتقل منه إلى الدار التي تليه فلمح بها نساء فغض من بصره وابتعد...........
    ونظر فرأى إلى جنبها داراً خالية وشم رائحة الطبخ تصدر منها، فأحس من جوعه لما شمها كأنها مغناطيس تجذبه إليها، وكانت البيوت من دور واحد، فقفز قفزتين من السقف إلى الشرفة فصار في الدار وأسرع إلى المطبخ فكشف غطاء القدر فرأى فيها باذنجاناً محشواً، فأخذ واحدة ولم يبال من شدة جوعه بسخونتها وعض منها عضة فما كاد يبتلعها حتى ارتد إليه عقله ودينه
    وقال لنفسه:
    أعوذ بالله أنا طالب علم مقيم في المسجد ثم أقتحم المنازل وأسرق ما فيها ؟
    وكبر عليه ما فعل وندم واستغفر ورد الباذنجانة

    وعاد من حيث جاء، فنزل إلى المسجد وقعد في حلقة الشيخ وهو لا يكاد من شدة الجوع يفهم ما يسمع، فلما انقضى الدرس وانصرف الناس..............
    جاءت امرأة مستترة -
    فكلمت الشيخ بكلام لم يسمعه فتلفت الشيخ حوله فلم ير غيره فدعاه
    وقال له : هل أنت متزوج ؟
    قال : لا. قال: هل تريد الزواج؟
    فسكت
    فأعاد عليه الشيخ سؤاله
    فقال : يا شيخ ما عندي ثمن رغيف والله فلماذا أتزوج؟
    قال الشيخ: إن هذه المرأة خبرتني أن زوجها توفي وأنها غريبة عن هذا البلد وليس لها فيه ولا في الدنيا إلا عم عجوز فقير وقد جاءت به معها، وأشار إليه قاعداً في ركن الحلقة، وقد ورثت دار زوجها ومعاشه وهي تحب أن تجد رجلاً يتزوجها لئلا تبقى منفردة فيطمع بها. قال: نعم، وسألها الشيخ هل تقبلين به زوجاً؟ قالت : نعم.
    فدعا الشيخ عمها ودعا شاهدين وعقدا العقد ودفع المهر عن التلميذ
    وقال له: خذ بيد زوجتك، فأخذ بيدها فقادته إلى بيتها، فلما أدخلته كشفت عن وجهها فرأى شباباً وجمالاً، وإذا البيت هو البيت الذي اقتحمته
    وسألته : هل تأكل؟
    قال نعم فكشفت غطاء القدر فرأت الباذنجانة فقالت : عجباً من الذي دخل الدار فعضها؟
    فبكى الرجل وقص عليها الخبر

    فقالت له : هذه ثمرة الأمانة، عففت عن الباذنجانة الحرام فاعطاك الله الدار كلها و صاحبتها بالحلال

    منقول

    منقول ..

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف28/7/15 5:04 م

      حبيبتي مروة ،دائما تتحفيننا بجمال قصصك الرائعة و عبرها الاروع ،و نقولاتك الطيبة و الجوهريه.......بارك الله فيك و جعلك من اهل الخير و جمعني و اياك تحت ظله يوم لا ظل الا ظله......اختكم في الله

      حذف
    2. قصة جميلة جدا جدا جدا.....بارك الله فيك يا اختي في الله

      حذف
    3. غير معرف29/7/15 9:31 م

      يا مروة ....مضمون القصة كما يقول المغاربة بكلام شعبي ......دجاجة بكمونها..هههه
      يا ليثني صاحب القصة ...ههههه ربي إني لما أنزلت إلي فقير ..
      أحكي لك يا مروة ويا ايها الأعضاء
      مرة كنت جالس في المسجد وكنت أعرف شاباً باكستانياً يحافض على صلاة الجماعة...
      وقال لي ....يا أخي اني أريد أن أتزوج ...وإلى حد الآن لم أوفق ولم استطيع الصبر ....و- .... و- ... و....
      قلت له ...ولا أحد من الباكستانيين يريد أن يزوجك .......قال لي......انهم يبالغون في المهر ويطلبون أن تكون لك مشاريع تجارية
      فقلت له ...عليك بالله والدعاء.........قال لي......بل الصبر الذي احتاج عليه
      المهم بعد الحوار ......جاني خاطر يقول لي.........
      تخيل لو قلت له ...أن يعتكف في المسجد ولن يخرج منه ...حتى يخرج متزوجاً أو لا يخرج
      يعني المطلوب .....الصدق و اليقين ....أن الله على كل شيء قدير......وهذا ما تكلمتي عنه يا مروة ......إفهم لب الكلام وليس قشر أو سطح الكلام ..
      قال لي الخاطر......تخيل لو رجل من المسلمين غني ، عنده أموال كثيرة ، وقالوا له ، إن شاباً معتكف في المسجد ومصمم أن لا يخرج إلا متزوج ....
      هل لك أن تساعده؟؟؟ فيجيب ، ويعلن ويخبر من من البنات تريد أن تتزوج به ...ويكون لها كذا من الأموال ...... وقال لي الخاطر......أتظن أن هذا الغني
      ..يستطيع أن يزوج هذا الشاب بماله ......قلت بلى......والله أجمل الفتيات تستجيب.....القضية كلها مال وسكن و ...و......و
      قال لي الخاطر........أتظن هذا الملياردير يستطيع أن يحقق لهذا الشاب ما لا يستطيع الله سبحانه أن يحققه له الله ؟؟؟
      قلت ......لا لا بل الله أغنى واجدر أن يحقق لهذا الشاب ما يريده .......الله ...له ما في السموات وما في الأرض .......هذا الملياردير المسكين ما له شيء
      قال لي الخاطر.......إنه الصدق واليقين مع الله .......حتى و إن ادعينا ذلك .....فبكلامنا فقط ، أما القلب فارغ من الله
      هذا خاطر فقط .........ولكن لدي أكثر من قصة حقيقية وقعت .......لاصحاب اليقين ........ساعطيكم اشارة من القران تدل على ما أقول
      عندما تبع فرعون وجنوده موسى وقومه ......ماذا قال قومه ......البحر امامنا .....غر بنا موسى .......ماذا أجاب كليم الله .....كلا إن معي ربي سيهدين
      أقول لك أيها العضو في المدونة......إجلس على الأرض.....وكررها من جوف قلبك ....وستفهم كلامي واشارتي
      الصديق الحكيم

      حذف
    4. يا هلا .اخى لخضر

      اصبت و الله مضمون القصه اليقين بالله
      و من ترك شيئا لله عوضه الله خيراا منه ..
      ربى لا يحرمنأ من وجودك و حضورك

      حذف
    5. هذه ثمرة الأمانة، عففت عن الباذنجانة الحرام فأعطاك الله الدار كلها وصاحبها بالحلال...
      عودا حميدا يا مروه علي... وعودة متجددة ان شاء الله لقصصك الرائعة والمفيدة... نفعنا الله واياك بهذا الأثر الجميل...

      حذف
  15. غير معرف28/7/15 11:11 ص

    السلام عليكم اخي خالد ماهو علاج الخوف والقهر ولقد مررت بنفس التجربة الجامعية ولكني اظن انا الله يفعل مايريد يقول الامام الحداد وكن راض بما قدر المولى ودبر ولاتسخط قضاء الله رب العرش الاكبر وكن صابر وشاكر تكن فائز وظافر ومن اهل السرائر رجال الله من كل ذي قلبي منور مصفى من جميع الدنس طيب مطهر صلوا على المصطفى ياقارئين مجد اليمن وربنا يوفق الجميع

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف28/7/15 5:16 م

      اشرقت انوارك يا اخي مجد....اشتقنا لتعليقاتك المميزة......نرجو من الله ان تكون بخير....و بارك الله فيك على الكلمات الدقيقه...

      و فعلا سر كل فوز هو الرضا بقضاء الله و قدره....اللهم صلي و سلم و بارك على الحبيب المصطفى نور كل تائه و غريق....

      حذف
    2. غير معرف28/7/15 10:02 م

      امين امين امين يا رب العالمين

      الله الله الله عليك يا عبد الله......ربنا يبارك فيك و ينقيك من الخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس........

      حذف
    3. و الله لقد اشتقنا لك معنا يا اخي مجد...فكن معنا دائما بقدر استطاعتك....و لا يكلف الله نفسا الا وسعها...

      حذف
  16. غير معرف28/7/15 2:02 م

    شكرا لك لذكر قصتك، ساعيد قراءتها كاملة في وقت لاحق ان شاء الله

    ردحذف
  17. غير معرف28/7/15 5:39 م

    السلام عليكم ،عميد وصاحب المدونة، شكرا على سرد قصتك ، ومما لا شك فيه أن كل أحد بدون إستثناء له تجارب خاصة في حياته وكذلك صعوبات وإمتحانات ومغامرات ،
    نتعلم من هذه ، ونجهل الحكمة من تلك ، و الاخرى لم نكن نتوقعها أبداً ......وهذا حال الدنيا مع الجميع.........والعاقبة للمتقين .
    تعجبت ، حيث قلت ، لم تعرف تلك القطة أنها كانت إمراة من الجن إلا ألان .......أثناء كتابتك ههههههه
    كنت أعرف قط كان دايماً ياتي في وقت معين فقط إلا بيتنا من أجل الأكل .......وكنت أعرفه جيداً أنه جني ، أنا وشخص آخر من أهلي ، وكنت أتجاهل ذلك ،
    ويقف في الباب ، والباب يجب أن يبقى مفتوحاً حتى ياكل ويذهب ، مرة أردت اخراجه وغلق الباب ، فانجن حتى كاد يتكلم مثل البشر ، فقلت له ،أنا عارفك
    ،أردت أن اتاكد فقط هههه
    بما أنك تكلمت عن الشجاعة وعدم الخوف من الظلام والجن في قصتك .....ساحكي لك نكتة مغربية لبسط والضحك تصب في الموضوع هههه
    كان هناك شيخ ، لا يعرف ما معنى الخوف لا من الانس و لا من الجن ولا الظلام
    مرة كان هذا الشيخ يمشي في الظلام وحده في غابة من الغابات .......ولا يعرف ما معنى الخوف أبداً
    وكان هناك جني ، أراد أن يفزعه إلى درجة لا يتخيلها الشيخ ، وأراد أن يتجسد في صفة ماعز وبعد يتكلم معه بلغة البشر .
    الجني ، كان يظن ، أن الشيخ سوف يخاف و يهرب أو يغمى عنه .....إذا تكلم بلغة البشر
    فتجسد الجني بصفة ماعز ......فراه الشيخ فقال ....سبحان الله ماعز في هذا الليل وفي هذا المكان.....إنه رزق
    فقصده ، وأخذ الماعز فوق كتفه ، الجني أراد أن يخيفه ، فاثقل وزنه على الشيخ ، لان الجني له القدرة على فعل ذلك
    الشيخ أحس بالثقل ، ثم قال له الجني يعني الماعز.......أضن أن اثقلت عليك يا شيخ ....الجني كان يظن أن الشيخ عندما يسمعه يتكلم كالبشر
    سيغمى عليه أو يرميه ويهرب .......ولكن الجني ،لم يكن يعلم ، أن الشيخ لا يخاف ......الخوف منزوع من قلبه
    فضمه الشيخ جيداً بيد واحدة لكي لا يفلت ......وأخرج الخنجر باليد الاخرى ووضعه عليه وهو ما زال فوق كتفه .....وقال له الشيخ ....إن أطفالي يحبون الماعز الثقيل ....ههههه
    ولم يهمه ولم يخيفه أنه يتكلم مثل البشر ههههه الجني راح فيها .........مذبوح ....مذبوح .....سواء قال بع بع أو تكلم بلغة البشر
    الصديق الحكيم

    ردحذف
    الردود
    1. محمد العبد الضعيف الفقير الي الله28/7/15 6:07 م

      أخي لخضر أيها الصديق الحكيم لقد إشتقنا إليك و الي كتاباتك. أرجو من الله العلي القدير ان تكون في حفظ الله و رعايته ليل نهار
      اخوك محمد من المغرب

      حذف
    2. قصة رائعة اخي الصديق الحكيم....و كم هي جميلة تلك القصص التي تحكيها...و تعجبني فيك ايضا انك لا تنسى اخواننا من الجن....و تذكرنا دائما انهم معنا...و يشاركوننا هذه الحياة التي نعيشها....و يعلم الله اننا نحب الصالحين فيهم...ممن يحبون الله و رسوله الحبيب صلى الله عليه و سلم...
      تحياتي لك....

      حذف
    3. هههههههه ما اجمل طرائفك وعجائب قصصك لاتنسنا من دعائك ايها الصديق الحكيم

      حذف
    4. غير معرف29/7/15 8:11 م

      العضو عبد الله .....أنت الذي تكتب لي على الخاص ؟؟؟......ساجيبك هنا وأعطيك سر من الاسرار ويستفيد الجميع
      وأتمنى لك الحصول على القوة الروحية التي تود الحصول عليها .....هههه اعذرني كتبت العضو وليس الأخ ، ربما لا أعني ما أقول وأحاسب عليها
      هناك وأعاتب عنها هنا .......أما كلمة العضو .......أنا متاكد لن أحاسب عنها .....تحياتي لك
      الصديق الحكيم

      حذف
    5. عبد الله abd uallah1/8/15 2:46 ص

      نعم انا عبد الله الذى اكتب لك على الخاص اما قولك العضو عبد الله فلا باس به وقد قال الرسول صلى الله عليه و سلم "مثل المؤمنين فى توادهم و تراحمهم كمثل الجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى " او كما قال النبى صلى الله عليه وسلم تقول اخ عبد الله او العضو عبد الله او عبد الله المهم هات السر حتى استفيد و يستفيد منه الجميع بس لو السر طلعت عرفه يبقى يا حلو تقولى على سر اخر فانت مدين لى و الاخوة " وليس الاعضاء" ههههه ان تبوح بالاسرار و ما اكثر اسرارك ايها الصديق الحكيم

      حذف
    6. قطر الندى1/8/15 3:02 ص

      سلمت يمينك أخي في الله الصديق الحكيم
      وعود أحمد بإذن الله

      حذف
    7. غير معرف1/8/15 3:05 ص

      الاخ عبد الله,السلام عليكم.يبدو عليك متعطش لمعرفة الاسرار و اني لم اجلبك من محاورتي عبر الخاص الى المدونة الا انه حقيقة ليست لدي اسرار,ولا يهب الاسرار الا صاحبها الحقيقي الذي هو الله.....فاعلم انه من قال لك أن له اسرار. و انه سيبوح بها لك,ذالك الشخص ليس لديه اسرار ,الأسرار الالاهيه ما سميت اسرار الا لكي تبقى في عالم السر,و لن تستطيع البوح بها و إن اردت.
      انا شخصيا لا أعلم أن شخصا أتاه الله سرا و باح به و اظهره.لا يمكن لن يستطيع و لهذا اهل الاسرار مخفيون ِو الله لا يأتي أسراره إلا لمن هو أهل لها بعد أن أعده و هيأه.
      هل تظن يا عبد اللهِ....انت اذا أتاك الله. او وهبك سرا...سوف تعلنه بسهولة في المدونة او في أي مكان آخر ؟؟؟؟؟؟؟
      هناك حالة خاصة ِيمكن ان تجد شخصا له سر......و شخص آخر لاحظ سره...و صاحب السر طلب من الشخص الذي لاحظ السر أن لا يبوح به....و لاكن هذا الاخير لم يستطع الكتمان و أباح السر......هذا وقع و يقع دائما....و لاكن الذي أباح السر بعد ما طلب منه بعدم فعل ذالك....عاقبته لن تكون بخير.....يعني سيقع له مكروه عقابا له....و لاكن اذا باح بالسر بعد موت صاحبه....فلا إثم عليه......و لدي قصص حقيقية في هذا الشأن.
      يا الاخ عبد الله...حاول ان تفهم ما أكتب.....هناك علوم و هناك أسرار...هناك ناس لديهم علوم و لا يريدون البوح بها و لاكن انا اتكلم عن الأسرار و الأسرار لا تفشى أبدا.....أصحابها مؤهلين من عدم الكلام فيها
      .في الموضوع السابق....كانت لي نية أن أكتب من تجاربي الشخصية في الدعاء...لم أستطع و جاءتني عصبية غريبة
      و جاءتني خواطر بأن لا أكتب بل اني لم أستطع و لو جملة. واحدة و الخواطر لا أريد أن أخوض فيها..و قيل لي عبر الخاص.....اني عنيد غضوب....أما الأمر على حقيقته يعلمه الله و ندعو ان نكون من الذين يحسنون الظن بخلق الله.
      يتبع. ان شاء الله
      الصديق الحكيم

      حذف
    8. عبد الله abd uallah1/8/15 3:09 ص

      الصديق الحكيم كنت حاسس انك لن تقول شىء يا رجل
      و كان اتصالى بك على الخاص فى معرفة قواعد واصول العلم الروحانى كالصيام و الخلوات و الذكر و غيرها و هل هذه العبادات تزيد من الروحانية وكيف تنظيما و الاخذ بها و معرفة احوال هؤلاء القوم و هل ما يبشاع عنهم انه صحيح ام لا فان كان هذه الاحوال موافقة للكتاب و السنة كان هو المقصد و ارشاد الناس للتمسك بالكتاب و السنة و ترك ما يفعلة مدعى الروحانية وانت اعلم بهم منى ام ان كان هذا الامور من الصعب حدوثها او انتهت اصلا فان كان الامر كذلك فانه متروك بالكلية وكنت اود ايضا ان اسئلك عن التفرقة بين الروحانى الملتزم بالكتاب و السنة و الروحانى المبتدع و الكاهن و الساحر و لى صديق يهمه امرى كما يقول معه روحانيات علوية و سفليه و حاول ان يتخلص منهم و لم يستطع و والدته كانت تشكوا لى من احواله وانت بما لك من باع فى تلك الامور كنت اود ان تساعده عن طريقى او كنت ادله على الاتصال بك و غيرها من الامور وانت سترت على نفسك و فضحتى يا رجل رحمك الله اليس النصيحة على الملاء فضيحة غفر الله لك و قد حاك الامر فى نفسى
      الا انى قلت اصبر فان العلم بهذه الامور قلما تجد من يوافق الكتاب و السنة وترانى الان اين اذهب لاسئل للمبتدعة ام للكهنة ام للسحرة فليس الى هؤلاء و لا اولئك مقصدى ولكنى افوض امرى الى الله ان الله رؤف بالعباد فان تولوا فقل حسبى الله لا اله الا هو عليه توكلت و هو رب العرش العظيم و سلام على المرسلين و الحمد لله رب العالمين

      حذف
    9. غير معرف1/8/15 3:11 ص

      تتمة كلامي. الى الاخ عبد الله
      الحصول على اسرار القوة الروحية او حتى سر القدرة....انا لا اعتبرها اسرار....بل معروفة و منتشرة. و يعلمها الكثير و يعلمونها لبعضيهم.....المشكل هل انت مؤهل و موفق لفعلها و ليس لمعرفتها......
      و سر القدرة. له طرق كثيرة للوصول اليه.....و القدرات درجات كثيرة مثلها مثل الذكر.......هل تعرف درجات الذكر.....كما قال من لهم علم في ذالك.....920. درجة. في الذكر......و بعضهم.....الملاميه قالوا......951 درجة.
      و لاكن كما قلت...المطلوب هو التوفيق في العمل.....هذه الامور ليست كلام ......و هل تحسب انك تحصل على القوة. الروحية. و انت تقضي معظم وقتك تتفرج على التلفزة او غيرها من المشاغل التافهة......
      بل الجد و المثابرة
      مثلا دوام قيام الليل.....ان الله يقول لك......ان لنشأة الليل هي اشد وطاا و اقوم قيلا........يعني المعنى واضح.......
      قيام الليل سر من اسرار اكتساب القوة الروحية.......
      هل لديك القدرة. و التوفيق من الله لفعل ذالك ؟؟؟
      انا لا افهمك.....اتحسب ان تنال هذه القوى بدون مجهود منك؟؟؟ هيهات. هيهات. انك تحلم.
      استطيع ان اسرد عليك طرق كثيرة لاكتساب القوة الروحية. و لاكن هل انت مؤهل و نلت التوفيق من الله ؟؟؟
      هذا هو السؤال و ليس المشكل في ايجادها و معرفتها....بل فيك....عندما تكون على اتم الاستعداد سوف تنال ما تستحقه و بدون جهد و حرص من نفسك....
      هناك ناس جلسوا مع الرسول و الأنبياء و لم ينالوا شيئا....لانهم ليس مؤهلين و ليس لهم نصيب
      و لا اريد ان اتكلم عن نفسي بل نيتي ان اوجهك و المح لك....اني كنت ادعو و ابكي لكي فقط يكون لي قسط و نصيب من قيام الليل......
      انا هنا لكي اوجهك فقط ليس لكي امنحك. كما يدعي الكثيرون.....الذي يمنح هو الله وحده......انا كالشرطي...اوجهك و لاكن يجب ان يكون لك سيارة. و تحسن القيادة و ان لم تحسن.....تعلم و اصبر و صابر و ثابر.
      و لاكن عليك بالصدق و الاخلاص و المراقبة و الزهد و تنقية القلب.
      الزهد في الشيء يجلبه و ليس العكس
      اذا كنت تريد قوة روحية لتستعلي بها تفتخر بها على خلق الله.....فاعلم ان قلبك ما زال مريض
      لكي اختم معك......هناك طرق كثيرة للحصول على سر القدرة.....يعني كن فيكون او تحصل على الاشياء بمجرد التفكير....هذه مرحلة عالية و لاكن ممكنة جدا جدا.....قرات لشخص....كان له ورد. 20000. مرة استغفار في اليوم......و كانت كل احلامه تتحقق بمجرد التفكير.....
      و انا اعرف اكثر من طريقة......و لاكن يجب ان تفهم.....اذا تذوقت هذه الحالة. ذوقا فان كل الأشياء تخرج من قلبك قبل ان تريدها.......
      اليك هذه الطريقة......و اللهم فك اسرنا....ههههههه
      ختو القران كل اسبوع و لاكن بشرط المداومة. يا حبيبي يا عبد الله......و هذا ليس سر....بل معروف و مشهور
      و لاكن هل انت مؤهل. و موفق من الله و تستطيع المداومة
      .....و الله سترى العجب العجاب
      اتمنى انها وصلت الرسالة ووفقت لارشادك
      الصديق الحكيم

      حذف
    10. sami sen‏1/8/15 3:23 ص

      احلى كلام ,,,,جزاك الله خيرا اخي لخضر...

      حذف
    11. غير معرف1/8/15 3:30 ص

      الله يبارك فيك اخي الصديق الحكيم...مشكور سعيك و ماجور مبتغاك...لك مني فاءق التقدير و الاحترام...اساله عز و جل ان ينر لك دربك و يرزقك كل خير و يصرف عنك كل شر...انه ولي ذلك و القادر عليه..
      و لسوف يعطيك ربك فترضى....همسة خاطر

      حذف
    12. القصة فعلا مضحكة.... هههههه... لكن تساءلت بيني وبين نفسي هل يجوز شرعا اكل الجني... ام ان تجسده في شكل ماعز يفقده خاصيته الجنية ويؤخذ خاصية الحيوان الذي تجسد به... ام القصة برمتها لا تعدو ان تكون نكتة...

      حذف
  18. غير معرف28/7/15 6:14 م

    ههههههه....والله اخي لخضر ..انت دائم جميل ...والجميل فيك خفة دمك....
    تحياتي لك. ...سيف

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف29/7/15 7:59 م

      أنت كذلك يا سيف ، جميل جداً جداً والجميل فيك ....قلة كلماتك و سطورك في الكتابة وعمق كلامك .....
      الخفة توجد عندك وليس عندي ...... أدعو لك.....بان تكون خفة كلامك تساعدك على خفة مرورك على الصراط...
      أما نحن كلامنا كثير وعثراتنا كثيرة واعمالنا قليلة...........اللهم سلم......اللهم سلم ....ألهم سلم
      الصديق الحكيم

      حذف
    2. غير معرف1/8/15 2:53 ص

      اخي لخضر ...طيب الله خاطرك...وبارك فيه...امين
      تحياتي لك...سيف

      حذف
  19. عبد الله28/7/15 7:01 م

    الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله
    تعلق اعرابى باستار الكعبة و هو يقول " اللهم ان استغفارى مع اصرارى لؤم وان تركى الاستغفار مع علمى بسعة عفوك لعجز فكم تتحبب الى بالنعم مع غناك عنى واتبغض اليك بالمعاصى مع فقرى اليك يا من اذا و عد وفى واذا توعد تجاوز وعفا ادخل عظيم جرمى فى عظيم عفوك يا ارحم الراحمين" اللهم امين

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف28/7/15 10:27 م

      امين امين امين يا رب العالمين

      الله الله الله عليك يا عبد الله....ربنا يبارك فيك و ينقيك من الخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس

      حذف
    2. اللهم امين ...امين يا رب العالمين...

      حذف
  20. غير معرف28/7/15 11:19 م

    أعتذر لكل من أسأت فهمه ، أو أسأت إليه ..
    اللهم إنى أعتذر إليك من مظلوم بحضرتى فلم أنصره .. و من معروف أسدى إلي فلم أأشكره .. و من مسئ اعتذر فلم أعذره .. و من ذى فاقة سألنى فلم أوثره .. و من حق ذى حق لزمنى لمؤمن فلم أفره .. و من عيب مؤمن ظهر لي فلم أستره .. و من كل إثم عرض لي فلم أهجره ..
    أعتذر إليك يا إلهى منهن و من نظائرهن إعتذار ندامة .. يكون واعظا لما بين يدى من أشباههن .. فصل و سلم علي سيدنا محمد و علي أله و سلم ..
    و اجعل ندامتى علي ما وقعت فيه من الزلات و عزمى علي ترك ما يعرض لي من السيئات توبة توجب لي محبتك يا محب التوابين ...... أمة الله

    ردحذف
    الردود
    1. امين امين...الهم امين يا اختي الكريمة....
      دعاء جميل و رائع....بارك الله فيك...

      حذف
    2. غير معرف29/7/15 1:34 ص

      حبيبتي امة الله....حياك الله على صلاحك و حسن حالك معه و حسن سيرك اليه.......دعاء جميل جدا بجمال قلبك و روحك....ربنا يبارك لنا فيكي و لا يحرمنا منك و يجمعنا و اياك تحت ظله يوم لا ظل الا ظله.....اختكم في الله

      حذف
    3. اللهم امين

      حذف
    4. غير معرف29/7/15 8:21 م

      إن شاء الله لك ما تصبون إليه ....ويكفيك أنك اخترت إسما مرتبط بكلمة الله ......أما أنا اخترت الحكيم ....يا ويلتى إن لم يرحمني ربي
      أمة الله، لا عليك ، اللسان ليس فيه عضم...كما يقول أهل المغرب العربي ، يا ليتني أعرف ادعو مثلك .
      تحياتي أيتها العضوة أمة الله
      الصديق الحكيم

      حذف
    5. غير معرف1/8/15 2:11 ص

      حبيبتي امة الله....حياك الله على صلاحك و حسن حالك معه و حسن سيرك اليه.......دعاء جميل جدا بجمال قلبك و روحك....ربنا يبارك لنا فيكي و لا يحرمنا منك و يجمعنا و اياك تحت ظله يوم لا ظل الا ظله.....اختكم في الله

      حذف
    6. غير معرف1/8/15 2:12 ص

      أختنا في الله ....يجب أن تغيري اسمك ...هل تحسبين أنك وحدك أختنا في الله .....غيرتي إسمي من الجاهل الحكيم....إلى الصديق الحكيم ....ألان
      أغير اسمك واني عليه لقوي متين..........ههههه......إن أردت أن أساعدك.....لدي أسماء مدهشة هههه واعني ما أقول .......هههه
      الصديق الحكيم

      حذف
    7. غير معرف1/8/15 2:39 ص

      خي في الله الصديق الحكيم......قبل يومين اتاني خاطر،و عندما قرات تعليقك هذا اتاني خاطر اخر اكد لي ما خطر قبلا....لن ابوح بكليهما.....و لكني علمت ان اسمي في خطر هههههه......
      و اعلم اني لست احسب اني الوحيدة اختكم في الله هههههه....جميعنا في هذه المدونه المباركة اخوة في الله و بفضل من الله....و لا يعلم مقدار سعادتي بكم جميعا فردا فردا الا هو....فانا اعتز و افتخر بهذه الرابطة الاخوية الروحية التي تجمعنا على حب الله و رضاه.....و لهذا اخترت لنفسي هذا الاسم،تقديرا مني للاخوة في الله و دعوة اليها و رغبة دعوت الله بها يوما..و الحمد لله حمدا كثيرا على استجابته لي..ارانا بكرم الله اسرة متينة الاواصل ، نساله عز و جل ان يديمها نعمة و يحفظها لنا من الزوال......
      اخي في الله ، انه ليعز عليا فراق هذا الاسم...و لكني ساقبل اقتراحك احتراما مني لك...بشرط ان يكون الاسم الجديد متواضعا و ليس له صلة باسماء الجن هههههه...مع احتراماتي لاخواني و اخواتي في الله منهم .......اختكم في الله

      حذف
    8. غير معرف1/8/15 2:42 ص

      أختنا في الله.....أغير إسمك باسم من هاولاء الاسماء.........ولك كامل الاختيار ....اختاري ما تشائين
      عاشقة التحدي
      همسة خاطر
      صاحبة الكشف
      ضوء القمر
      أوتار الحنين
      شذى الورد
      نسيم الفجر
      نجمة الليل
      بلقيس
      الخضراء المدللة .........ههههه
      الله يعينك على إختيار اسمك الجديد
      الصديق الحكيم

      حذف
    9. غير معرف1/8/15 2:48 ص

      اخي في الله الصديق الحكيم...لم يكن الاختيار من بين كل هذه الاسماء صعبا بالنسبة لي ...لاني ببساطة لم اجد ما يناسبني منها الا واحدا و هو ..همسة خاطر...
      شكرا لك اخي و دمت لنا نعم الصديق و نعم الحكيم و نعم الاخ .......احييك تحية سلام على الخواطر الطيبه و النقل المميز...انه حقا رائع....همسة خاطر

      حذف
    10. غير معرف1/8/15 2:55 ص

      اختي همسة خاطر....انا اول من يرد على تعليقك.....هههههه
      جعلك الله اجمل نساء العالم ....طيبة....وخلقا.....
      انا اشهد اني لم ارى منك الا الخير....
      واسال الله ان يعجل في دعواك ...انه هو السميع العليم....
      تحياتي لك... سيف

      حذف
    11. غير معرف1/8/15 2:57 ص

      مبروك الاسم الجديد يا همسة خاطر......ان الاسم يناسبك جدا جدا....مع انك كثيرة الخواطر.....لن اطلب منك ان تقولين لنا عن خاطريك......وصلني خاطرك قبل ان يصلك.....بل انا الذي امضيت لك...و غيرت لك اسمك....و
      ان شاء الله.....بداية جديدة في حياتك في جميع الاتجاهات.
      الصديق الحكيم

      حذف
    12. قطر الندى1/8/15 3:03 ص

      بارك الله في اسمك الجديد أختنا في الله الغالية همسة خاطر .. ونفع الله بك أينما حللت في كل مكان وزمان .

      حذف
    13. غير معرف1/8/15 3:14 ص

      شكرا لك اخي في الله سيف على كل شيء...سرتني شهادتك...اسعدك الله بما تحب و ترضى...و اني لاراك باذن الله من السعداء في الدنيا و الاخرة....اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يرزقك سؤلك و سؤلنا فيك.....ننتظر منك البشارة قريبا ان شاء الله ....همسة خاطر

      حذف
    14. غير معرف1/8/15 3:15 ص

      حبيبتي قطر الندى ...ربنا يبارك فيكي...اشكر لك دعاءك الطيب و كلماتك الطيبة...اسال الله بعزته و كرامته ان يوفقك و يسيرك لما فيه الخير و الفلاح لك و لنا و للامة الاسلامية جمعاء.....همسة خاطر

      حذف
    15. غير معرف1/8/15 3:17 ص

      الله يبارك فيك اخي الصديق الحكيم...مشكور سعيك و ماجور مبتغاك...لك مني فاءق التقدير و الاحترام...اساله عز و جل ان ينر لك دربك و يرزقك كل خير و يصرف عنك كل شر...انه ولي ذلك و القادر عليه..
      و لسوف يعطيك ربك فترضى....همسة خاطر

      حذف
  21. غير معرف1/8/15 2:35 ص

    ياليتك تكمل قصتك فانها ولدت لدى احزان وشجون قديمة بما لها من تشابه فى بعض مراحل حياتى . وبالذات موضوع دخول الجامعة فانه كان لك ابتلاء ولكنك نجحت فيه . اما انا للاسف الشديد فلم انجح لانى لم اكن اعلم انه ابتلاء الا بعد فوات الاوان والان انا افوض امرى لله فى كل شىء فهو العالم بصالح العبد وعسى ان تكرهوا شىءا وهو خير لكم. فانت تريد وانا اريد والله يفعل مايريد.
    ارجوا اكمال قصتك استاذ خالد لعلك تطيب بها قلوب مستها الجراح
    والله اسيءل ان يبارك لك فى جميع اعمالك ويجزيك عنا خير الجزاء بما تقدمه فى هذه المدونة المباركة.
    والحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى
    ابوعبده المصري

    ردحذف
  22. غير معرف1/8/15 2:43 ص

    والله ما خيبت الرجاء .......ومابخلت علينا بشيء
    بارك الله فيك وبارك جمعنا
    دمت لنا اخا عزيزا

    شمس

    ردحذف
  23. غير معرف1/8/15 2:50 ص

    وأبـيـض يستسـقـي الغـمـام بـوجـهـه ربـيــع اليـتـامـى عـصـمـة لـلأرامــل
    يـلـوذ بـــه الـهــلاك مـــن آل هـاشــم فـهـم عـنـده فـــي حـرمــة وفـواضــل

    ردحذف
  24. غير معرف1/8/15 2:50 ص

    قال احد الصالحين بعد ان راى رسول الله فى المنام كنت اظن ان الشوق الى رسول يسكن برؤيته و لكن و جدت الرؤيا تزيد الشوق اشتعالا
    اللهم صلى على محمد فى الاولين وصلى على محمد فى الاخرين و صلى على محمد فى كل وقت وحين وصلى على محمد فى الملاء الاعلى الى يوم الدين

    ردحذف
  25. غير معرف1/8/15 2:51 ص

    بارك الله فيك اخيا

    ردحذف
  26. وأَحسنُ منكَ لم ترَ قطُّ عيني وَأجْمَلُ مِنْكَ لَمْ تَلِدِ النّسَاءُ
    خلقتَ مبرءاً منْ كلّ عيبٍ كأنكَ قدْ خلقتَ كما تشاءُ
    اللهم صل على سيدنا محمد الطيب الطاهر .و على اله الطيبين الطاهرين
    و سلم تسليما كثيراا..

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف1/8/15 3:06 ص

      كانك خلقت كما تشاء !!! اختي مروة هذا هو الغلو بعينه.....
      تحياتي لك سيف

      حذف
    2. اخى .. سيف
      ده بيت شعر .. لحسان بن ثابت

      اللهم اسقنا و اياكم شربه من يديه الشريفه .
      اللهم صل و سلم على .. البشبر النذير . السراج المنير

      جمعه خير و بركه لك اخى ..
      و كل الاخوه

      حذف
    3. عبد الله abd uallah1/8/15 3:08 ص

      اخى سيف لاحظ وجود كاف التشبيه فى كانما ولم يقل الشاعر انما التى تفيد التاكيد وانما قال كانما وهى تفيد التشبية و الله اعلم لا يوجد غلو فى بيت الشعر

      حذف
    4. غير معرف1/8/15 3:11 ص

      اخي عبد الله..انا اقصد من كلامي الغلو في حب رسول الله...اذا تبصرت قول الشاعر وغصت في عمق كلماته ...هناك ستدرك ذوق حاله ....وهذا الشعر ليس من احوال سيدي حسان بن ثابت ....كما قالت اختي مروة اللؤلؤة.....و انه منسوب اليه فقط ....
      انار الله بصيرتك بنور سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا...
      تحياتي لكما ...سيف

      حذف
    5. غير معرف1/8/15 3:33 ص

      اللهم صلي على سيدنا محمد و ال سيدنا محمد الكهف الحصين و غياث المظطرين و ملجا الهاربين و منجي الخاءفين و عصمة المعتصمين...
      اللهم صلي على سيدنا محمد الذي صليت عليه قبل ان يصلي عليه احد من المخلوقين..و شرفت الصلوات عليه فاسعدت من صلى عليه من المخلوقين..و ارسلته للخلق رحمة من حيث قولك المبين(و ما ارسلناك الا رحمة للعالمين) ..صلاة تزيل بها الهم و الخوف و الاوهام..و تشفينا بها من جميع الامراض و الاسقام..و احرسنا في اليقضة و المنام..و اغفر لنا الذنوب و الاثام..و احفظنا من تقلبات الليالي و الايام..و استرنا بسترك الذي من استتر به لا يضام...سبحانك يا واهب النور و الانعام...تبارك اسمك يا ذا الجلال و الاكرام..انت ولينا في الدنيا و الاخرة..توفنا مسلمين و الحقنا بالصالحين......منقول من صلوات العارفين على سيد الاولين و الاخرين للاخ خالد ...جعلها الله له في ميزان حسناته و رزقه بها بركاتها في جميع حركاته و سكناته...جمعة مباركة للجميع.........همسة خاطر

      حذف
    6.  اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ۖ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ۖ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ      يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ۚ نُورٌ عَلَىٰ نُورٍ ۗ يَهْدِي    اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ ۚ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ ۗ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ  

                                                                                                                 الآية 35 من سورة النور  

       

      حذف
  27. غير معرف1/8/15 2:59 ص

    رحماك يارب العباد رجائى ورضاك قصدى فاستجب لدعائى
    وحماك أبغى يا إلهى راجيا ً منك الرضـــــــــا فجــــــد بولائى
    ناديت باسمك يا إلهى ضارعا ً إن لم تجبنى فمن يجيب بكائى
    أنت الكريم فلا تدعنى تائها ً فلقد عييت من البعـــــــــاد النائى
    مالى سوى أعتاب جودك موئلا ً فلئن رددت فمن سواك رجائى
    ولقد رجوتك يا إلهى ضارعا ً متذللا ً فــــــــــــــــــلا ترد رجائى
    رحماك ربي
    يا غافر الذنب يا عفو يا قادر على كل شيء

    رحمأآإاأكـ ربي رحمأأآكـ..

    اغفر مااقترف بعض البشر..من ذنوب

    من وجع لم يُنتسى..

    واغفر لي ياربي وارحمني..

    ياالهي العظيم ادعوك ان تغفر لنا جميعاً..
    اختكم راقية

    ردحذف
  28. قطر الندى1/8/15 3:00 ص

    الحمد لله رب العالمين
    جزاك الله خيرا كثيرا أستاذنا الفاضل

    وحقا إن حياتنا مليئة بالأشياء التي نعتقد أنها صدفة ، ولكنها قد تكون (( رسالة من الله )) لإعادة النظر في أنفسنا وتغيير مسارنا .. !!

    يارب .. برئت من حولي وقوتي واستعنت بحولك وقوتك .. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .. ( هو علي هين ) .

    ردحذف
  29. sami sen‏1/8/15 3:12 ص

    (سبحان ربي,......العليم له الحمد.....سبحان ربي......أينما رحنا..عبارة نرددها...’’ دليلنا الله ’’.....)

    ردحذف
  30. sami sen‏1/8/15 3:13 ص

    (ليس كل ما أكتبه خواطر ...لكن صوت القلب لذيه ترددات حقيقية يبعثها...اسمعها تحدثني...)

    ردحذف
  31. sami sen‏1/8/15 3:34 ص

    (اسرارجميلة من عباراتي .....حروف روحانياتها واضحة ... فيها اسرار لطيفة كثيرة ... لكنك مستحيل ان تجدها...)

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف1/8/15 3:37 ص

      السلام عليكم.....و هذا من الأشياء. التي اود ان اشرحها كذالك.....تلك الاسرار و الترددات الصوتية هي ملكك و موهوبة لك وحدك....انت وحدك الذي تسمعها و تفهمها لانها موهوبة لك و حدك...لا يمكن ان
      نشاركك اياها حتى و ان حاولت ان تشرح و توضح و حاولنا ان نفهم.....
      هل سيدنا سليمان يستطيع ان يفهمنا و يعلمنا و يهب لنا خاصية فهم لغة النمل.....؟؟؟؟؟
      نحسن الظن بما يوهب للناس....و ننتظر نصيبنا ان كان لنا نصيب.
      الصديق الحكيم

      حذف
  32. sami sen‏1/8/15 3:38 ص

    السلام عليكم...صديقي الحكيم...
    سوف اخبرك سرا ...و ان لم يكن ليس بسر....لأني سوف اشرحه علنا.....ههههه....لأن الاسرار الربانية اعظم....
    قبل كل شيء ....لقد كتبت ثلاث تعليقات....و لكن في كل تعليق هناك رسالة خفية قد بعثتها لك....سنبدا بحل شفرة كل رسالة......
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اذا جمعنا اوائل حروف كل كلمة من كل تعليق ...نجد العبارة الخفية لكل تعليق....اي يجب جمع الحرف الاول لكل كلمة في التعليقات...

    التعليق الاول....
    ( سبحان ربي....العليم له الحمد....سبحان ربي....أينما رحنا...عبارة نرددها...’’دليلنا الله’’ )
    الرسالة المخفية... ( سر الأسرار عند الله)

    التعليق الثاني...
    ( ليس كل ما أكتبه خواطر...لكن صوت القلب لذيه ترددات حقيقية يبعثها....اسمعها تحدثني...)
    الرسالة المخفية... ( لكم أخلص التحيات)

    التعليق الثالث...
    ( اسرار جميلة من عباراتي....حروف روحانياتها واضحة...فيها اسرار لطيفة كثيرة....لكنك مستحيل ان تجدها...)
    الرسالة الخفية.... ( اجمع حروف الكلمات) تجدها...

    أردت فقط ان أوضح للأخ عبد الله...انه ليس كل ما يكتب او يقرأ يفهم من ظاهره...فربما يكون الباطن اعمق للفهم....
    و يجب دراسة كل شيء مع باطنه لينكتشف اسراره....و كذلك هو ديننا الحنيف....فهو لا يحتوي على اسرار و لكن يجب ان نهتم بالظاهر و الباطن لكي نفهم ديننا بوضوح اكثر..... حقيقة و شريعة...

    تحياتي الخالصة.....

    ردحذف
    الردود
    1. sami sen‏1/8/15 3:42 ص

      اخي العزيز سامي ....اترك عقول الناس في راحة .....ههههههه
      خاطرك حكيم اخي سامي وهذا من فضل الله. ...
      ذكرت العلم الرباني في التعليق السابق ....رجاء ان توضح لنا هذه النقطة ...باسلوبك الخاص ...وسأحاول فك شفرة الرسالة...
      تحياتي لك. ....سيف

      حذف
    2. sami sen‏1/8/15 3:42 ص

      قال الله تعالى في كتابه العزيز ...’’ قَالَ فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ ’’
      و قال أيضا سبحانه و تعالى ... ’’ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ * وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ ’’
      صدق الله العظيم.

      حذف
    3. غير معرف1/8/15 3:44 ص

      هههه....والله اخي سامي صعب جدا جدا فك هذه الشفرة لانها كلام الله...ولكن ساحاول ...
      الاية الاولى تتكلم عن قول الاولين وقول الاخرين ....وهو علم رباني كشف لرسول الله...مصداقا لقوله ( اوتيت علم الاولين والاخرين).
      لاحظ جيدا...الاية تحتوي على فعل في الماضي ...وهو قول الاولين...وتحتوي على فعل في المضارع...وهو قول الاخرين .
      وبين القولين ذكر الحق مرتين...وهو حق الاولين وحق الاخرين ....وهو الله الحق سبحانه وتعالى....رب الاولين ورب الاخرين ورب كل شئ.


      _ الاية الثانية...تتكلم عن القران ...وعن علم اليقين ....

      _اخي العزيز سامي ....وقل رب زدني علما ....ان اخطات في فك الشفرة فصحح لي ....لانه كلام الله عز وجل...

      تحياتي لك .....سيف

      حذف
    4. ما شاء الله كلام راقي جدا لعميد علم الباطن في المدونة... لن يصل لذلك الا من صفى باطنه وظاهره... يمكننا نسميك اذن (...)...
      لكن لا استطيع ذكر هذا الاسم لأنه منبوذ عدوانا وظلما... ههههه
      خلينا مع سامي حاف أفضل....

      حذف
  33. sami sen‏1/8/15 3:46 ص

    اخي العزيز سيف....تعجبني فيك فراستك....الله يجعلك مما ينظرون بنوره....
    اخي سيف ....هذه مجرد خواطر...و قد يخطر في بالك ما لا يخطر على بالي....و أنا لا أدعي انني أملك شفرات القران....فخاطرك اشار بعمق اكبر من خاطري الذي كان سطحي جدا في اشارته....

    فالاية الاولى قد اشرت بها الى علم الحقيقة بمصطلح التصوف...و هو علم رباني ورثناه عن سيد العارفين صل الله عليه و سلم....الذي به عرفنا الحق عز و جل ...و ايضا حقيقة الوجود....

    و في علم اسرار الحروف كلمة ... الحقيقة...معناها ...قول الحق...و كذلك حروفها من اسم الله الحق....

    و في علم الحروف ايضا...الحقيقة....معناها ...حق اليقين...فعند تقسيم حروفها...الحق يق..ة...
    نجد معناها....الحق يقين....و هي حقيقة بأن الله يقين....و كذلك معناها....حق اليقين...و هو من اعلى مراتب المشاهدة....

    اما الاية الثانية فهي اشارة الى القران الكريم...و كذلك علم اليقين و عين اليقين...

    هذا ما كنت اريد الاشارة اليه باختصار....و فعلا لا انكر ان لك فراسة فوية جدا...

    تحياتي للجميع....و أذكركم انها مجرد خواطر...

    ردحذف
  34. السادة الأعضاء وأصحاب التعليقات :

    تنبيه هام .. حدث خطأ مني .. حيث تم حذف عدد (50) تعليق بطريق الخطأ في هذا الموضوع .. وهذه التعليقات هي التي كانت بتاريخ ( 30 ،31 / 7 / 2015 )
    والحمد لله .. قد تم إعادتها مرة ثانية ولكن بتاريخ ( 1 / 8 / 2015 )

    فرجاءا إن كان هناك تعليق لم يعد كتابته .. فأرجو الإشارة لذلك عبر الإيميل وأقوم برفعه فورا ..
    وإن كنت أعتقد أني أعدت جميع التعليقات .. إن شاء الله تعالى .. ما عدا خمسة تعليقات محتواها كلمات فردية مثل ( شكرا ) - (عليكم) - أو دعاء مثل ( الحمد لله رب العالمين ) ..
    فطبعا لم اعرف أين أضع هذه التعليقات .. وأيضا لم يكن فيها تعريف بكاتب هذه التعليقات ..

    تحياتي لكم .. وآسف لهذا الخطأ الغير المقصود .

    ردحذف
  35. غير معرف1/8/15 2:36 م

    عايز اسأل سؤال هو ملهوش علاقة بالموضوع بس هام بالنسبة ليا واعتقد عن حضرتك اجواب
    كلية دراسات اسلامية ايه اعلى قسم فيها ويكون كويس .. ؟ من حيث التعلم والشغل بعد التخرج ايضا ؟..

    ردحذف
  36. السلام عليكم
    قصتك دى فيها كتير من الواقع اللى انا عايش فية ولكن بشكل مختلف

    ردحذف
  37. بسم الله الرحمن الرحيم
    قهر الخوف و تحريرالعقل من االافكار الخاطئة نحبس فيها انفسنا ..من اهم دروس القصة الشيقة و الممتعة
    للهم لك الحمد كله، ولك الشكر كله، وإليك يرجع الأمر كله، علانيته وسره،

    ردحذف
  38. جزاكم الله خيرا جميعا .قرات الموضوع لاخى الكريم خالد جزاه الله جنات الخلد مع النبين والمرسلين والمتقين اللهم امين ..فشكرا جزيلا لك اخى الكريم.وهداك الله الى الحق باذنه.اخى خالد ما مررت به فى حياتك يثبت لنا جميعا ان الله عز وجل احبك فهداك (الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ) الهداية من الله فأسال الله لك الثبات على الحق وان يجعل خير اعمالكم خواتيمها اللهم امين

    ردحذف
  39. بنت المدينة المنورة10/3/16 11:12 ص

    جميل جدا عندما تجد شخص بشفافية يسرد مايحصل له في حياته السابقة لأجل التنبيه والحرص والفايدة والاخد بما هو أنفع ابتغا مرضات الله فقط قليل منا ماهو ب أخلاقه يرتفع وبعمله يحتسب وبعلمه ينشر ويعلم وتعامله الطيب يحبب النفس له وبين حكاية وحكاية الف وقفة وبين وقفة واخر علامات تعجب تقول كأنك تحكي طفولتي اوشقاوتي في ذلك الزمن البعيد..قصتك فيها جوانب كثير البعض منا مر بها واخر هي من قطوف مسيرته واخر في حياتي وهو الخوف والقهر ولكن لم انجح مع القهر والخوف سبحان الله لا زال يملكني توسمت في قصتك جانب جميل جدا وهو يارب الذي لا يحود ولا يميل عنه مائل إلا اعاد له جانب لا تتم الأمور إلا بعد التوكل وقول يارب وهدوء النفس لا يأتي إلا بعد يارب والتوفيق لا يأتي إلا بعد يارب تسبق بنا وبغيرنا عقارب الساعة ولكن تبقى حكمة الله هي الناقدة ومن توكل على الله فهو حسبه .نقصر سبحان الله ولم يقصر معنا نبتعد ولم يتركنا نعصي ولم يعدبنا نصرف ولم ويهلكنا نقف في باب ولم يطردنا نستغفروه ولم يخدلنا نطلبه ولم يردنا سبحانه الرحمان الرحيم ..شرح ربي لك الصدر يا شيخ خالد وانار لك العقل واثلح لك القلب وصرف عن الكيد ونجاك وسخرلك كل خير ولا حرمك الأجر وعطاك وكفاك وحماك...سامحني ان قصر قلمي وعجز تعبير ولم توفي كلماتي ولم تسعفني حروفي ولكن يبقى لك من الدعاء.
    ملحوظة . ممكن تعطني نصيحة او دعاء اتغلب فيه على الخوف والفزع ..علما أنني كنت أقوم الليل وعندما شفت نجوم وتقل في الغرفة واحيانا صداع وخوف تركت القيام من21ركعة وأكثر إلى ركعتين لاتبخل عليا بالنصيحة انا الآن في عزلة من الناس .تقبل تحياتي لك بكل خير.

    ردحذف
    الردود
    1. رؤية الفلاشات أو ما تسميه النجوم ..
      وما بحدث معك من تقل أثناء الصلاة .. أو أثناء الذكر .. أو ماشابه
      فهذه ليست علامات شر ..وإنما علامات خير طالما كان حالك هو التعلق بالله والرغبة فيه والوصول إليه ..
      والأمر يطول شرحه ..

      واعلمي أن من يرزقه الله العزلة .. فقد أكرمه كرما كبيرا.. إن كان اعتزاله لله ..
      وفي العزلة .. هذا كرامة كبيرة جدا إن أحسنت استغلالها ..!!
      ففي الحقيقة لا يوجد خوف ولا فزع .. وإنما خوف من المجهول .. فاطمني ..
      تحياتي لك

      حذف
  40. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    جزاك الله خيرا يا استاذ خالد انت حقا من الناس المحترمه اللى تحي فيهم الراحه رغم انى لا شوفتك قبل كده ولا اعرف عنك اى شى سوى ما قرائته فى هذه المدونه ,,, معرفتى بالمدونه اصلا هذه صدفه او تقدر تقول ,, ربنا عرفنى عليها فى وقت كنت فيه فى ضيق شديد دعوت فيه الله ان يرزقنى الطريق .
    كنت بسال نفسى فعلا يا ترى الاستاذ خالد عمره قد ايه ؟
    وازاى ماشاءالله ربنا فاتحها عليه كده ؟
    ياترى بيعيش حياته ازاى عادى زى اى حد عادى والا الناس دى لهم طريقه فى حياتهم ؟
    نفسى احكى قصتى لكن مش عارفه ليه مش قادره
    ربنا يحميك ويبارك فيك واذا كنت متزوج يبارك لك فى اولادك وزوجتك ويكفيك الشر كله
    انا كنت قرءت زمان عن الروحانيات والتصوف لكن الطريقه اللى بيتكلموا بها الاصدقاء فى المدونه هنا
    ماشاءالله تنم عن قرب من الله بشكل جميل جدا انا مش عارفه اعبر
    لكن ربنا يفتح عليكم ويرزققكم من فضله جميعا .
    تحياتى

    ردحذف
  41. غير معرف17/6/16 10:41 م

    اللهم صل على سيدنا محمد قدر عزتك لااله الا انت وجلالها وقدس اسمائك وصفاتك وجمالها وعظمة ذاتك وكمالها وعلى اله وسلم استاذ خالد هناك مفارقة عجيبة جدا جدا جدا الا وهي موت الاولياء بنفس السنة وهم سيدي الشيخ الحافظ محمد التيجاني وهو تقريبا ولد سنة1897 وتوفي سنة 1978 شهر يونيو . وسيدي الشيخ عبد المقصود محمد سالم (صاحب كتاب صلوات الحق في الصلاة على سيد الخلق) ولد عام1899 وتوفي ايضا سنة 1978 شهر اغسطس . وسيدي الشيخ عبد الحليم محمود توفي ايضا سنة 1978 شهر اكتوبر. سنة 1978 ثلاثة اولياء ماتو فيها ربنا يرحمهم ويكرمهم ويعطيهم كل خير ءامين يارب العالمين بجاه النبي محمد عليه الصلاة والسلام اللهم صل على النور الاحمدي والذات المحمدي ولاتحرمنا رؤياه في الدنيا ولاشفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم

    ردحذف
  42. سبحان الله كأنك بتحكي قصتي بس حضرتك نحسبك على خير و أنا ربنا يغفرلي .. ماعرفش ليه افتكرت تعليقك على أحد الإخوة اللي كان بيقول لحضرتك أنا مش خايف .. حضرتك رديت قولتله إنت ماتعرفش يعني إيه خوف .. فعلا .. جزء الفيلا و الظلام و الخوف ده انا بأعيشه من حوالي 4 شهور و مازال مستمر .. لما تعرف المعنى الحقيقي لجملة فوضت أمري لله .. أفتكر من قريب إجتمعت عليا الوحدة مع الظلام و الخوف و الظلم و الروحانيات السيئة فروحت المسجد و بيت هناك و كنت خايفة أغمض عيني لحسن أنام و أشوف اللي كنت هربانه منه .. من كتر التعب عيطت بأبص جمبي شوفت عصفورة بتاكل من فتات العيش اللي كان معايا فضلت متابعاها لقيتها طارت ووقفت على ناحية معينه من سقف الجامع مكتوب عليها آية مش واضحة ركزت عشان أقرأها .. كانت ''ألا إن أولياء الله لاخوف عليهم و لا هم يحزنون'' .. فهمت الرسالة ووعيتها كل من والى الله و فوض أمره للرحمن سبحانه ماينفعش يخاف من أي شيء .. ساعتها نمت لأول مرة من فترة مش قصيرة ملئ جفوني .. سبحان الله حتى عندما ضاقت السبل و أغلقت الأبواب لم أجد سوى بيت الله ملجأ و ملاذ .. رب اغفر و ارحم و انت خير الراحمين

    ردحذف
    الردود
    1. الحمد لله على حفظ الله ليكي يا انجي 🌹🌹🌹..تأثرت من حكايتك

      حذف
    2. أختى الغالية انجى 💕
      انت انسانة تملك قلب طاهر و عقل واعى ..
      لذلك ..تلقيت الإشارة و فهمت الرسالة المرسلة إليك من الله عز وجل .. و سبحان الله إحتميتى ببيت الله فحفظك الله و انزل سكينته على قلبك .. حفظك الله من كل سوء ..
      ( كن مع الله يكن الله معك ) ..
      تحياتى لك 🌹

      حذف
    3. أختي هبه و أختي هالة جزاكما الله خيرا كثيرا و أفاض عليكما من نوره .. مازلت إلى الآن أخص هذا المسجد بزيارة أسبوعية و قد أسست فيه عشا صغيرا لعصافيره أضع لهم فتات الخبز و الماء ربما يكتب الله لنا اللقاء و تصليان معي فيه ..نعم الصحبة انتم لا يشقى جليسكم.

      حذف
  43. سبحان الله العظيم ....قد يكون سبب رضا الله عليك هو ببسبب رضا والدك رحمه الله واسكنه فسيح جناته وموتاي وموتي المسلمين ....فهل جزاء الاحسان الا الاحسان ....والله الحنان المنان اساله في عليائه ان يشرح صدرك وصدورنا وان يرفعك في عليين ان شاء الله ان ربي لسميع الدعاء

    ردحذف
  44. كاني ارى نفسي فيك . في مشاعرك فى قدر حال بينك وبين ماتشتهيه . سبحان الله . وجدت نفسي فى بعضك

    ردحذف
  45. التجليات : يتجلى الله عليك بكرامة مما تذكر تظهر علي القلب.
    كل ذكر له انعكاس أي تأثير(تشعر براحة و طمأنينة)
    و يرتقي الى سماع (هواتف الحق - حكمة تلقى في القلب أثناء الذكر -فهم - تفسير اية - تردد الاسم في باطنك)
    أو مشاهدة (يبصرك من عالم الملكوت من مشاهد تدبير هذا الاسم في عالم السماء و الأرض -أو انوار الذكر ترى قيومية الذكر في السماء و الأرض)
    الحديث ولا يزال عبدي يتقرب الي بالنوافل .........كلام منقول عن الاستاذ خالد.

    ردحذف
  46. حكمة المقال
    ولكن الأمر الوحيد الذي تثق فيه جيدا... أن من يقل (يارب) بإخلاص فأن الوجود كله يأتيه بالخلاص...

    ردحذف
  47. تزعلنا الدنيا ويرضينا ربنا
    فسبحانك يامن تعرف السر وأخفى... وسبحان من يخلق الرحمة من رحم الأحزان...
    أردت الأزهر فأزهر لك قلبك وأناره بما لم يعطه لشيوخ الأزهر... فسبحانك يارب العزة والكرم...
    فقصتك عبرة لمن يعتبر وتثبيت للسالك الصادق...
    ☆☆☆☆☆
    العبرة:
    لا تحزن إن الله مطلع على قلبك... أعبده ودعه يختر لك...

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف