الروحانيات فى الإسلام: الجزء الثاني- القرين فى الحديث - الإنسان بين لمة الملك وكرامة العطاء و بين لمة الشيطان و فتنة الإبتلاء

بحث في المدونة من خلال جوجل

السبت، 16 مايو 2015

Textual description of firstImageUrl

الجزء الثاني- القرين فى الحديث - الإنسان بين لمة الملك وكرامة العطاء و بين لمة الشيطان و فتنة الإبتلاء

بسم الله الرحمن الرحيم

القرين فى الحديث الشريف
الجزء الثاني من الفصل الأول
الإنسان بين لمة الملك وكرامة العطاء
و بين لمة الشيطان و فتنة الإبتلاء 

وسواس الشيطان وإلهام الملك

سلام الله عليكم ورحمته وبركاته .. زائري وأعضاء المدونة .. في الجزء الثاني من الفصل الأول لموضوع القرين في الحديث الشريف .. وكان الجزء الاول من هنا ( اضغط هنا ) ..
ولكن أريد منك شيئا هاما .. وهو أن لا تجعل لفكرة القرين سيطرة على نفسك .. حتى لا يأخذ هذا اللفظ حيز أكبر مما يستحق .. واعلم أنه في نهاية الأمر أن القرين الشيطاني هو مجرد شيطان .. وعليك أن تقوم بقهره بطاعتك لله .. وإلا سيتولى قهرك بطاعتك لنفسك ..

ونبدأ في الجزء الثاني مباشرة دون أي مقدمة .. مستكملين حديثنا السابق ..

س12 : ما الذي جعل القرين يحضر أو يجيء بوسوسته مع السيدة عائشة رضي الله عنها ؟
نذكركم بالحديث حتى لا ترجعوا للموضوع : (أخرج مسلم عن عائشة رضي الله عنها: "أَنّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم خَرَجَ مِنْ عِنْدِهَا لَيْلاً. قَالَتْ فَغِرْتُ عَلَيْهِ. فَجَاءَ فَرَأَىَ مَا أَصْنَعُ. فَقَالَ: "مَا لَكِ؟ يَا عَائِشَةُ أَغِرْتِ؟" فَقُلْتُ: وَمَا لِي لاَ يَغَارُ مِثْلِي عَلَىَ مِثْلِكَ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: "أَقَدْ جَاءَكِ شَيْطَانُكِ؟" قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللّهِ! أَوَ مَعِيَ شَيْطَانٌ؟! قَالَ: "نَعَمْ" قُلْتُ: وَمَعَ كُلّ إِنْسَانٍ؟ قَالَ: "نَعَمْ" قُلْتُ: وَمَعَكَ؟ يَا رَسُولَ اللّهِ قَالَ "نَعَمْ. وَلَكِنْ رَبّي أَعَانَنِي عَلَيْهِ حَتّىَ أَسْلَمَ". 
تأملات مع الحديث في ثلاث أشياء :
الغيرة : ومحلها النفس
مجيء الشيطان : بالوسوسة
معية الحضور : وتعني ملازمة الشيطان معها كالظل للوسوسة .. ولا يعني أن  بداخلها حصل الحضور

ما الذي حدث ؟
** حدثت غيرة نفسية .. ظهرت نتيجة ظن .. استغلها القرين ليؤثر عليها .. ويوسوس لها أنه قد يكون صلى الله عليه وسلم قد بات عند غيرها هذه الليلة ..
فما حركته النفس .. قد استغله الشيطان .. وأصبح حاضرا يوسوس لها .. ولكن تأمل معي الآتي :
** قال (صلى الله عليه وسلم : أقد جاءك شيطانك ؟  ) .. فهذا يدل على ذهاب أثر الوسوسة عنها رضي الله عنها .. وإلا لقال لها صلى الله عليه وسلم ( أنت شيطانك معك حاضر ) .. ولكنه قالها لها بصيغة الماضي .. وفي هذا دلالة .. على اعتصام السيدة عائشة رضى الله عنها بالله وذهاب الوسواس عنها . {إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ }الأعراف201

س13: لكن لماذا يحضر الشيطان وقت الغيرة أو الظن .. وهما صفات إنسانية عادية ؟
1- ما تحسبه أنت لا شيء فيه .. هو ما يستخدمه الشيطان ليحاربك به .. فالشيطان يحاربك من خلال طباعك وصفاتك .. كمن تعلم انه سهل ان تستفزه بقليل الكلام .. لآنه عصبي .. فهذه الصفة هي التي جعلتك تستفزه ..
2- وعموما مجيء الشيطان .. ليس لمجرد الظن ولكن بسبب الاسترسال فيه فترة . مما تسبب في حدوث الغيرة .. ثم تراجع الوسواس عنها .. وتبقى فيها أصل الطبيعة الأنثوية .. العادية .. فعادت لتتحقق من ظنها .. وذلك بملامسة شعرة صلى الله عليه وسلم .. لتأكد هل زار أحد من نسائه .. !! ولكن بدون غيرة حينئذ ..

ما أردت توضحيه فيما سبق:
1- النفس هي المحرك الأول لتنشيط الوسوسة الشيطانية
2- أن عند تحريك شهوة أو فكرة نفسية ..فإن الشيطان يحضر ويأتي .. حتى ولو لم يستطع ان يجعلك تنفذها .. فإنه سيشغلك بها
3- أن هذا الحضور والمجيء الشيطاني من خارج الجسم وليس من داخل الجسم
4- إذا كان هذا الحضور الملازم للإنسان في الأصل .. من خارج الجسم .. فهل يظن أحدا أن المجيء لأي شيطان غير القرين الملازم .. سيكون من داخل الجسم .. ؟!!

س14: متى يحضر القرين الشيطاني ..؟

1- وقت الغفلة ..
2- أو وقت الظن .. (سيكون للظن فقط مقالة كبيرة إن شاء الله )
3- أو وقت استحضار شهوة نفسية أو رغبة نفسية .. بصورة خاطئة .
س15: كيف يحضر القرين الشيطاني ؟
يحضر في صوت وسوسة داخلية للإنسان .. ولنعطي مثال على ذلك ..
مثال للشر : يأتي ليوسوس إليك .. بأن يحرك فيك مشاعر الإنتقام من الآخر .. سواء باللسان كالغيبة والنميمة .. أو بالآلة كالضرب باليد أو بحديدة أو غير ذلك ..
وقد يأتيك الشيطان ناصحا أمينا : يقول لك أنت أذنبت ذنبا وكنت تسلك طريق الله .. فكيف لك ان تفعل ذلك .. وكيف ستجرؤ بعد ذلك أن تتقرب إلى الله .. وهكذا .. حتى تصاب باكتئاب وانخفاض في العزيمة .. وتقطع ما كنت مستمر عليه .. في علاقتك مع الله ..!!
- ولو كان الإنسان بصيرا في دينه .. لعلم أن المهم ليس المعصية ولكن المهم هو المجاهدة مرة أخرى بالطاعة .. هكذا تكون عزيمة الرجال .. لا يلتفتون إلى ما فقدوا ولكن يهتمون بما هم عليه الآن .. فلو فعلوا معصية قصدا أو سهوا .. فهم يجعلون من هذه المعصية سببا ودافعا للطاعة مرة أخرى ..
فالذنوب دافع للطاعة .. وليس .. دافع للمعصية .. فانتبه .
** فكن بصيرا وتذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم في وصية لأبي ذر الغفاري وهو كان مسافرا .. فقال النبي له ( اتَّقِ اللهَ حيثما كنتُ ، واتَّبِعِ السَّيِّئةَ الحسنةَ تمْحُها ، وخالقِ النَّاسَ بخُلقٍ حسنٍ )
** وكن بصيرا وتذكر قول الله تعالى ( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ) الزمر53

س16: وكيف نفرق بين قرين الخير وقرين الشر في تأنيبك للمعصية ؟

إن قرين الخير .. ينبهك على المعصية .. ويحرك في النفس الرغبة في التخلص من الذنب ويرشدك لفعل طاعة .. ثم يتركه ..
- ولكن إذا وجدت تكرارا في داخلك .. بهذا الذنب .. وأصبح يصيبك إحباط .. وإنخفاض عزيمتك في طاعتك لربك .. فاعلم أن قرين السوء قد تدخل في الأمر ..

س17 : وكيف يتدخل قرين الشر في عملك الصالح ؟

- يتدخل الشيطان في الوسوسة إليك لتجعل أعمالك الصالحة على مرأى ومسمع من الخلق .. ليمدحوك عليها ..
فالأصل أنك أردت عملا صالحا .. ولكن تحول العمل بعد ذلك إلى رياء ..!!

س18: ولكن هذا الرياء أصلا لتواجده مع نفس أمارة بالسوء .. فما بال النفوس الصادقين لماذا يسلط عليها قرين الشر ؟

من باب الفتنة .. ألم تقرأ قول الله تعالى ( أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ ) العنكبوت2
ولو كنت صادقا .. لكنت عاملا بالطاعة بعد المعصية .. وما كانت المعصية لتشغلك .. عن الطاعة .. ولكن لوهن في نفسك .. فقد خضعت لصوت قرين السوء .. وأضعت عزيمتك .. وما ذلك إلا لحضور النفس الإمارة .. وليس هناك احدا كبيرا على الفتنة .. فانتبه للكلام فإنه نفيس .

س19: ما هو وسواس القرين الشيطاني ، وإلهام القرين الملائكي ؟



الرسم لا يحتاج لشرح .. ولكن سواء الوسواس الشيطاني أو الإلهام الملكي .. كلاهما يصب في النفس الإنساني  

يقول صلى الله عليه وسلم ( إن للشيطان لمة بابن آدم ، وللملك لمة : فأما لمة الشيطان ، فإيعاد بالشر ، وتكذيب بالحق ، وأما لمة الملك ، فإيعاد بالخير ، وتصديق بالحق ، فمن وجد ذلك ، فليعلم أنه من الله ، فليحمد الله ، ومن وجد الأخرى ، فليتعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، ثم قرأ : الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء " الآية )
أولا : ما هي معنى اللَمَّة لغويا :؟
المعجم الوسيط :  واللَّمّة : هي الطائف من الجن .. يقال أصابته من الجن لّمّة : أي مس أو شيء قليل ، ويقال للشيطان لّمّة : أي هَمَّة و خَطْرَةٌ في القلب .. " مختصرا .
النهاية في غريب الحديث  : اللَّمَم: طَرَف مِنَ الجُنون يُلَمُّ بِالْإِنْسَانِ: أَيْ يقرُب مِنْهُ وَيَعْتَريه .. اللَّمَّة: الْهَمَّة والخَطْرَة تَقَع فِي الْقَلْبِ، أَرَادَ إلْمَام المَلك أَوِ الشَّيْطَانِ بِهِ والقُرْبَ مِنْهُ، فَما كَانَ مِنْ خَطَرَات الخَيْر، فَهُوَ مِنَ المَلك، وَمَا كَانَ مِن خَطَرَات الشَّرِّ، فَهُوَ مِنَ الشَّيطان .  .. مختصرا ج4ص272
مختار الصحاح : وَاللَّمَمُ أَيْضًا طَرَفٌ مِنَ الْجُنُونِ. وَرَجُلٌ (مَلْمُومٌ) أَيْ بِهِ لَمَمٌ. وَيُقَالُ: أَصَابَتْ فُلَانًا مِنَ الْجِنِّ (لَمَّةٌ) وَهُوَ الْمَسُّ وَهُوَ الشَّيْءُ الْقَلِيلُ. ج1 ص285
غريب الحديث لابن الجوزي : قَالَ ابْن مَسْعُود لمة من الْملك ولمة من الشَّيْطَان أَي قرب ودنو . ج2 ص332
معجم اللغة العربية المعاصرة : طائفٌ من الجنّ، أو مسٌّ منه "أصابته لَمَّة من الجنّ: مَسٌّ أو شيءٌ قليلٌ" .. للشَّيطان لمَّةٌ: أي خطرة في القلب أو دُنُوٌّ. ج3 ص2038
قلت: كاتب المقال : يتبين مما سبق أن المعنى اللغوي لكلمة ( لمَّة ) لا يدل بأي حال من الأحوال على تواجد القرين بداخل الإنسان .. حتى لا يستغفلك أي روحاني بذكر الحديث .. وظن أن معن كلمة اللمة هي تلبس جسد بجسد آخر .

شرح الحديث

( إن للشيطان أي إبليس أو بعض جنده لمة ، واللمة بالفتح من الإلمام ومعناه النزول والقرب والإصابة والمراد بها ما يقع في القلب بواسطة الشيطان أو الملك بابن آدم .. أي بهذا الجنس فالمراد به الإنسان .. وللملك لمة ..
فلمة الشيطان تسمى وسوسة ولمة الملك إلهاما .. فأما لمة الشيطان فإيعاد بالشر كالكفر والفسق والظلم وتكذيب بالحق أي في حق الله أو حق الخلق أو بالأمر الثابت كالتوحيد والنبوة والبعث والقيامة والنار والجنة ..
وأما لمة الملك فإيعاد بالخير كالصلاة والصوم وتصديق بالحق ككتب الله ورسوله ..
وقال الشاه ولي الله الدهلوي: الحاصل أن صورة تأثير الملائكة .. في نشأة الخواطر الأنس والرغبة في الخير ، وتأثير الشياطين .. فيها الوحشة وقلق النفس والرغبة في الشر .
(فمن وجد) أي في نفسه أو أدرك وعرف (ذلك) أي لمة الملك على تأويل الإلمام أو المذكور (فليعلم أنه من الله) أي منة جسيمة ونعمة عظيمة واصلة إليه ونازلة عليه ، إذ أمر الملك بأن يلهمه ، أو فليعلم أنه مما يحبه الله و يرضاه (فليحمد الله) أي على هذه النعمة الجليلة حيث أهَّلَهُ لهداية المَلَك ودلالته على ذلك الخير (ومن وجد الأخرى) أي لَمَّة الشيطان ، ولم يصرح به كراهة لتوالي ذكره على اللسان ، أو استهجاناً لذكره (فليتعوذ بالله من الشيطان الرجيم) وليخالفه ..)
 مختصرا : من كتاب مرعاة المفاتيح .. للشيخ ملا على القارى ج1\ص333

س20: هل كلمة ( لمَّة ) في الحديث تعني دخول قرين الإنسان بجسده في جسد الإنسان ؟

قلت "كاتب المقال" : أكرر أن كلمة ( لمة ) .. هو لبيان أن إتصال القرين بالإنسان هو إتصال خارجي .. أي من خارج الجسد .. وليس إتصال داخلي .. أي من داخل الجسد ..
بمعنى آخر واضح وصريح .. : أن القرين لا يوجد في داخل جسم الإنسان .. ولا يتلبس به .. كما يزعم البعض .. من دخول القرين بجسمه في جسم الإنسان .. فالحديث يبطل هذا الزعم .. وكذلك حديث السيدة عائشة الذي قبله .. وإلا قلنا أن المس الملائكي أو القرين الملائكي .. هو أيضا داخل بجسمه في جسم الإنسان !!
ويكون السؤال بعد ذلك .. هل يتكون الإنسان من ثلاثة نفوس ( شيطاني وملائكي وإنساني .. فهل قال بذلك أحدا من المسلمين أو حتى الكفار ؟
نعم تجمع النفس الإنسانية بين الصفات الملائكية والشيطانية .. ولكن من حيث فعل الطاعة أو فعل المعصية .. فانتبه .

س21: هل زيادة الإيمان ونقص الإيمان .. بسبب قرين الخير والشر؟


القرناء الروحانيون هم وسائل توجيه .. وليسوا وسائل تمكين .. بمعنى هم يرشدون سواء للخير (قرين الخير) .. أو إلى الشر (قرين الشر) .. ولكن لا يستطيع أيا منهم ان يجبرك على فعل شيء ..
ولكن قد يكونوا سببا .. ولكن المحرك الأول لهم هو نفسك البشرية .. ورغباتها ..
فالإيمان يزيد بالطاعة .. وينقص بالمعصية .. والقرناء مجرد وسائل .. تعين للإرشاد .. الذي قد يؤدي لزيادة الإيمان أو نقصه .
مع مراعاة أن القرناء أيضا من الإنس (خيرا أوشرا) هم سبب في الزيادة والنقصان الإيماني .. ( الكلام عنهم في الفصل الثاني الخاص بالقران )

س22: لماذا تنظر إلى فتنة الإبتلاء الشيطاني .. ولا تنظر إلى كرامة العطاء الرباني ؟
البعض ينظر إلى الأمر ويقول لماذا ابتلانا الله بهذا الإبتلاء .. وقد أجبنا على هذا السؤال في المقال السابق .. وكأنه يعيش في عالم الجنة .. والسؤال في حد ذاته يشير إلى أن هناك ظلم إلهي للإنسان .. وليس من باب السؤال عن الحكمة في خلق القرين ..
ولو تأملت هؤلاء المعترضون .. في أنفسهم .. ستجدهم يعترضون دائما .. وينكرون دائما .. لماذا نمرض .. لماذا نجهل ... لماذا نكره .. لماذا تغضب .. ولماذا خلقنا الله في هذا الشقاء ؟ وهكذا ..
فهذا هو حالهم .. دائما الإنكار والإعتراض على القدر .. ولو كانوا تأدبوا وسعوا بحثا عن الحكمة لكان خيرا لهم ..
فهذا البعض المعترض من الناس .. لماذا لا ينظر إلى كرامة الله الأخرى التي أمده بها .. وهو قرين الخير .. والملائكة الحفظة .. وملائكة الكتبة التي لا يكتبون لك ذنبك فورا ولكن ينتظرون ستة ساعات  .. عسى أن تستغفر وذلك رحمة من ربك .. ؟ .. أتستغرب من ذلك .. فاستمع بقلبك لحبيب الله وهو يقول .. )  إِنَّ صَاحِبَ الشِّمَالِ لِيَرْفَعُ الْقَلَمَ سِتَّ سَاعَاتٍ عَنِ الْعَبْدِ الْمُسْلِمِ الْمُخْطِئِ أَوِ الْمُسِيءِ، فَإِنْ نَدِمَ وَاسْتَغْفَرَ اللهَ مِنْهَا أَلْقَاهَا، وَإِلَّا كُتِبَتْ وَاحِدَةً )
فلا تقل بعد ذلك لماذا ابتلانا الله بقرين السوء .. ولكن قل : الحمد لله الذي أمدنا بمدده .. واحاطنا بلطفه .. وأكرمنا بغفرانه ..
.. فلا تكن من الجاحدين لعطاء الله ..
وكما قلنا سابقا في إجابة السؤال رقم 10 في الموضوع السابق .. إن لم يكن هناك ابتلاء .. فكيف سيكون هناك ثواب وعقاب .. ودرجات في الجنة ودركات في النار ..

س23: هل يَعِد الشيطان ويزين الأعمال فقط .. أم يجبرك عليها ؟

الآية القرآنية التي جاءت في الحديث السابق توضح الأمر جيدا .. حيث قال تعالى { الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاء وَاللّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلاً وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ }البقرة268
{ إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاء وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ } البقرة169
ويقول تعالى : حكاية عن إبليس { قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ } الحجر39
فالشيطان يَعِدُ ويُمنًّي ويُزين ويُغري .. وليس له سلطة تحكم في الإنسان بمعنى فرض المعصية عليه وجبره على فعل مخالف لمنهج الله ..  فالشيطان يدعو الإنسان إلى معصية .. والإنسان إما أن يقبل الدعوة أو يرفضها ..  يقول تعالى { قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِن كَانَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ } ق27

س24: ما معنى الأمر الشيطاني ( بالسوء والفحشاء ) في الآيات ؟

الأمر لا يعني فرضية فعل على الإنسان .. ولكنه يعني أنه يملي رغباته عليك التي يريدها هو منك أن تفعلها .. وكأنه يأمرك ..
مثال : في وقت الغضب يأتيك خاطر في داخلك .. مثلا يقول : اضرب فلان .. أو انتقم من فلان .. أو قم بأذية فلان .. أو اقهر فلان .. أو افضح فلان .. أو أشبع رغبات نفسك بلا قيود ... وهكذا
فتأمل الألفاظ السابقة .. ستجد فيها أسلوب الأمر ..

س25: هل قد يدعو القرين للطاعة.. استدراجا ومكرا .. كما يدعو للمعصية ؟
نعم .. فقد ذكرنا ذلك سابقا بطريقة أخرى في السؤال رقم (15-16-17) في كيفية الوسوسة .. وأزيدك هنا بيانا ..
لا تنسى أبدا القرين الجني .. هو شيطان .. وهكذا فعل الشيطان من قبل مع سيدنا آدم عليه السلام والسيدة حواء ..
يقول تعالى { وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ } الأعراف21 ..
في التفسير الميسر (وأقسم الشيطان لآدم وحواء بالله إنه ممن ينصح لهما في مشورته عليهما بالأكل من الشجرة، وهو كاذب في ذلك.)

********************************

إلى هنا ختام الجز الثاني من الفصل الأول من القرين في الحديث الشريف .. خوفا من طول المقال عن المعتاد ..
ونلحقه بجزء ثالث إن شاء الله وأخير .. سنتكلم فيه عن القرين والجاثوم والعقد في النوم والقرين والصلاة .. حتى نكون قد جمعنا أكبر قدر من الأحاديث التي تكلمت أو أشارت إلى القرين ..

 وبعده نبدأ مع القرين في القرآن .. إن شاء الله تعالى .

والله أعلم 

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم


هذه المقالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام - ولا يحق لأحد نقل أى موضوع من مواضيعة إلا بإذن من صاحب المدونة - ا/ خالد ابوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .

هناك 40 تعليقًا:

  1. ﻭﻟﻜﻦ ﻗﻞ:
    ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻣﺪﻧﺎ ﺑﻤﺪﺩﻩ ..
    ﻭﺍﺣﺎﻃﻨﺎ ﺑﻠﻄﻔﻪ .. ﻭﺃﻛﺮﻣﻨﺎ ﺑﻐﻔﺮﺍﻧﻪ ..
    وأنعم علينا بك أستاذ خالد
    (ﻗُﻞْ ﺑِﻔَﻀْﻞِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺑِﺮَﺣْﻤَﺘِﻪِ ﻓَﺒِﺬَٰﻟِﻚَ ﻓَﻠْﻴَﻔْﺮَﺣُﻮﺍ)
    والحمد لله رب العالمين
    ﺟﺰﺍﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮﺍ" ﻛﺜﻴﺮﺍ"

    ردحذف
    الردود
    1. أختى الكريمة : قطر الندى .
      أسأل الله أن يمدك بسحائب لطفه .. وعظيم رحمته .. ولطائف غفرانه .. آمين
      حزاك الله خيرا على دعاءك الطيب .. وأسأل الله أن يجعل لي منه نصيب .. ويجعل لك منه مدد قريب .. آمين
      تحياتي لك

      حذف
    2. قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَٰلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ (58) يونس
      تأويل الطبري
      قال أبو جعفر: يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: (قل) يا محمد لهؤلاء المكذِّبين بك وبما أنـزل إليك من عند ربك ، (5) (بفضل الله)، أيها الناس ، الذي تفضل به عليكم، وهو الإسلام، فبيَّنه لكم ، ودعاكم إليه ، (وبرحمته)، التي رحمكم بها، فأنـزلها إليكم، فعلَّمكم ما لم تكونوا تعلمون من كتابه، وبصَّركم بها معالم دينكم، وذلك القرآن ، (فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون)، يقول: فإن الإسلام الذي دعاهم إليه ، والقرآن الذي أنـزله عليهم، خيرٌ مما يجمعون من حُطَام الدنيا وأموالها وكنوزها.
      ☆☆☆☆☆

      حذف
  2. اخى : خالد .. افهم من ذلك عندما يحدث سحر او مس للانسان الذى يتحكم هنا فى الجنى ساكن الجسد هو القرين ليذيد من شقاء الانسان ؟
    اما العكس الذى يحدث يتاثر القرين ؟

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الكريمة : مروة
      لولا أنك من تسأل لأخرت إجابة السؤال الى موضوعه .. ولكن سأجيبك ..
      هناك إلتباس قليل فى فهم اللبس الروحاني وسيكون له جزء خاص فى مواضيع القرين .. ولكن
      اللبس الروحاني لا يحدث بالصورة التي يتصورها البعض .. أن هناك جن يدخل بجسده فى جسد الانسان .. لا فهذا خطأ روحاني جسيم ..
      ولكن السحر أو التسليط الذي يحدث للانسان يكون من خارج الجسم .. ويأتي ليؤذي القرين .. والقرين ينفذ أوامر التسليط الخارجي .. فيصيبك بسبب هذه الأوامر

      فالقرين هو المنفذ للأذى فى كل الأحوال .. سواء بنفسه عن طريق الوسوسة .. أو بغيره عن طريق تسليط من الخارج عليه لينفذ هذه الأوامر ..
      أرجو أن اكون اوضحت .
      تحياتي لك .. وأرجو أن تكوني بخير

      حذف
  3. غير معرف16/5/15 6:38 ص

    يقول بن عطاء الله السكندرى : " أصل كل معصية وغفلة وشهوة الرضا عن النفس ، و أصل كل طاعة ويقظة وعفة عدم الرضا منك عنها ، و لئن تصحب جاهلا لا يرضى عن نفسه خير لك من أن تصحب عالما يرضى عن نفسه " . ويقول سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم : " من عرف نفسه عرف ربه ". . أستاذى ومرشدى .. جزاك الله خيرا وفضلا وإحسانا.. أمة الله

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الكريمة : امة الله
      ما أطيب الحكمة التي ذكرتيها .. عن سيدي الشيخ بن عطاء الله .. وسيكون لنا مع هذه الحكم العطائية جولات إن شاء الله تعالى حين الحديث عن النفس ..
      ولكن علينا الأول أن نحرر العقول من الفكر الروحاني .. ونرجعهم إلى الأصل الأول .. لحدوث المشاكل الروحانية .. وهي النفس وذنوب الإنسان .. فهذا هو أصل المشاكل الروحانية ..
      وحتى يفهم الناس ذلك .. فعلينا أن نوضح لهم كيف تم الإنحراف الفكري الروحاني .. حتى يكونوا على بينة من أمرهم ..
      فعلينا أن نرجع بالناس من حيث ما توقفوا .. من الروحاني ثم إلى النفسي ُم إلى القلبي .. والله يرزق من يشاء بغير حساب

      وشكرا لك حسن ظنك بي .. ولكني لست مرشدا .. بل أقل أمة محمد جميعا .. وهذه شهادة مني أمام الجميع .. ولا أزعم العلم ولا أدعيه ..
      ويكفيني فضلا أنتقبلوني كصديق بينكم ..
      تحياتي لك أمة الله .. ورفع الله عنك كل ضيق وحرج .. وأبدلك بكل خير وفرج

      حذف
  4. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    سيدي الكريم...دائما ما تلهمنا...و في الموضوع الواحد نستفيد الكثير...


    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ’’ إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم’’....
    فما طبيعة الاقتران الشيطاني للانسان في هذه الحالة؟؟؟...هل هو اقتران داخلي؟...ام هو اقتران خارجي معبر عنه مجازا فقط؟؟....

    تحياتي الخالصة لك سيدي و مرشدي العزيز...

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أخي الكريم : سامي الحبيب ..
      هذا الحديث سيكون فى الجزء الثالث .. ولكن إجابة لك .. على سؤالك ..
      الإقتران خارجي .. والتعبير عنه مجازا .. فى أنه يستطيع أن يصل إليك بوسوسته الى القلب .. كما يصل الدم الى القلب طوال الوقت ..
      تحياتي لك .. صديقي العزيز .. وطمني عنك .. !!!!
      تحياتي لك

      حذف
  5. غير معرف16/5/15 11:21 ص

    استاذ خالد بنا ان قرين شيطان لماذا يلجئ بعض السحر لسحر القرين وهو علي حد علمي من اخطر الاسحار لان في النهاية القربن لا يريد مساعدة الانسان والله اعلام.المسيري

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم : المسيري .. أسعد الله أوقاتك ..
      القرين يتم عمل السحر عليه .. لأنه بوابة الإنسان لدخول الشر الروحاني إليه .. فكل سحر يتم يكون تسليطا فى المقام الأول على القرين .. حتى يستطيع أن يقهر القرين وينفذ اوامر الساحر ..
      أما القرين لوحده بدون أى تدخل خارجي .. فهو يقوم بالوسوسة فقط ..
      تحياتي لك .. ولا تحرمنا من تواجدك معنا

      حذف
  6. غير معرف17/5/15 10:03 ص

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اخونا خالد..بارك الله فيك و احسن اليك بكل خير في الدنيا و الاخرة...و دفع عنك كل شر.....
    لي سؤال: عند قراءة القران على المصاب ياي اذى روحاني،هل يتاثر القرين او العارض؟ و ما هو تاثير ايات الخروج على القرين بالتحديد؟
    دمتم في رعاية الله و حفظه........اختكم في الله

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      مرحبا : اختنا الكريمة
      القراءة بالقرآن لا تؤثر على القرين ولا على العارض .. ولكنها تؤثر على الأثر الذي يحدثه القرين فى الجسم .. سواء بتسليط أو من نفسه
      والايات تؤثر فى قطع الاتصال الروحاني المؤثر على الأعصاب
      وعموما سنفهم أكثر عند الكلام فى الجزء الخاص باللبس الروحاني
      تحياتي لك

      حذف
  7. غير معرف17/5/15 12:36 م

    إنى احبك فى الله
    م/ احمد عمر

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم : م/ أحمد
      أحبك الله ورسوله والمؤمنون ..
      تحياتي لك

      حذف
  8. بسم اللة الرحمن الرحيم سمعت حديثا للشيخ الشعراوى رحمة اللة قال فية انة لا يوجد ايات معينة لازالة السحر و المس ولكن توسلنا للة بقراءة القران واياتة والتقرب من اللة هى التى تزيل و تمنع الضرر عن الانسان ولا يشترط عدد او سور او ايات معينة ولكن اى ايات من القرءان والدعاء بتوسل واخلاص النية والتضرع للة يستجاب لة من اللة فى الحال واللة اعلم اللهم اجنبنا الشيطان واجنب الشيطان ما رزقتنا ووفقكم اللة الى ما يحب ويرضى كل طالب علم وجزاكم اللة خيرا كل من يحاول ايصال علمة مما علمة اللة الينا ليبن الحق من الباطل ويكون سببا باذن اللة لهداية المسلمين الى طريق الحق وزادكم اللة من علمة والسلام عليكم و رحمة اللة وبركاتة

    ردحذف
  9. (لا سيتطيعون نصرهم وهم لهم جندا محضرون ) ....... اضفها علي طريقتك الخارقة في كل وقت و كل يوم و كل حين

    ردحذف
  10. هل فغلا القرين يتبع لعائلة قرين الام و لهذا دائما يتم السؤال علي اسم الام ؟
    كيف يحدث ارتباط القرين بالمولود......يعني هل هذا القرين يعلم انه مسلط باراده الاهيه ....هل يولد مع المولود...نعلم انه لا يشرط ان يموت بموت قرينه الانسي استنتاج دروسنا السابقة عن استحضار الارواح ولاكن ماذا عن البداية ؟
    هل نقوية ليتغلب علي الارسالات و الاسحار ام نضعفه ؟
    الاسئلة تخص القرين الشيطاني........ام عن القرين النوري لا اسألة كفا انهم لا يعصون ما يأمرون ودمتم بصراء

    ردحذف
    الردود
    1. و الله اشتقنا لك يا اخي احمد الله....و احببناك في
      الله.....هل يمكن الاتصال بك على الخاص؟؟.....

      حذف
    2. ما يخصني يخصك اخي سامي لا خصوص بيننا أعلم اننا بأذن الله في رباط اشتقت لكم الله عالم ولكن للنفس وديان و جحوور ........... لك تحياتي الخاصة ;)

      حذف
    3. ما يخصني يخصك اخي سامي لا خصوص بيننا أعلم اننا بأذن الله في رباط اشتقت لكم الله عالم ولكن للنفس وديان و جحوور ........... لك تحياتي الخاصة ;)

      حذف
  11. غير معرف22/5/15 12:37 م

    السلام عليكم
    اخواني اصدقاء المدونة ...اعلمكم ان اخونا خالد في امس الى دعائكم...
    فلا تنسوه من الدعاء ...لكي يرجع الينا في صحة وعافية ...ولكي يستمر ربان السفينة ....بالغوص بنا في اعماق المحيطات...
    هده امانة في اعناقكم....لا يؤمن احدكم حتى يحب لاخيه....ما يحب لنفسه ....
    فاين المتحابون في الله
    سيف.......تحياتي لكم

    ردحذف
  12. غير معرف22/5/15 2:04 م

    لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
    شفاه الله وعافاه ووقاه كل شرامييييييييييين

    ردحذف
  13. غير معرف22/5/15 8:08 م

    https://www.youtube.com/watch?v=jf_dJrYaqW4

    ردحذف
  14. غير معرف22/5/15 10:24 م

    اللهم ألبسه عافيتك .. وحصنه بعافيتك .. و أغنه بعافيتك .. وهب له عافيتك .. و أصلح له عافيته .. ولا تفرق بينه و بين عافيتك فى الدنيا والأخرة .. اللهم عافيه عافية شافية عالية نامية .. و أمنن عليه بالصحة والأمن والسلامة فى دينه و بدنه وبصره و بصيرته .. االهم صل وسلم إلي سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم .. أمة الله

    ردحذف
  15. غير معرف22/5/15 11:00 م

    الأخ خالد عليك أن تستانس بهذا الدعاء..........حتى اكشف عليك ويكون كل خير إن شاء الله
    إلهي أتوسل إليك إلا مافرجت عني ماأمسيت فيه وما أصبحت فيه حتى لاأخاف غيرك واحفظني في كل حالة رباه (3) أحاطت بعبدك الضعيف غوائل الذنوب وأنت مدخري لكل شدة اللهم أقل عثرتي ياركني الوثيق وأخرجني من الضيق والمضيق إلى سعة الطريق بفرجك واكفني من السوء ماأطيق وما لاأطيق اللهم فرج عني ، اللهم أهلك من أراد كسري وذلي وخيبتي ودعا علي وتآمر علي واغتابني وظلمني وأهانني ونوى لي بسوء أو فعل لي الشر ما علمت وما لم أعلم اللهم أدخلني في درعك الحصين واسترني بسترك الواقي، اللهم أطمس عيونهم عن عيوبي ومواطن ضعفي لكي لايستغلوها واجعلني في أعينهم كبيرة عالية عزيزة بعزتك وفي عيني صغيرة
    اللهم أشغل الظالمين بالظالمين وأخرجني من بينهم ، واعني بجنود أراها وجنود لا أراها،اللهم أربط على قلبي واجعلني من المؤمنين بقضائك وقدرك.
    الصديق الحكيم

    ردحذف
  16. شفاك اللة و عفاك اخى خالد و نصرك و حفظك

    • اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقماً أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك التّي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، واكلأه في الّليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه. أنت ثقته و رجاؤه، يا كاشف الهم، يا مُفرج الكرب، يا مُجيب دعوة المُضطرين. اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجلاً ياأرحم الراحمين، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه...اللهمّ آمين.

    • إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين آمين، إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك و سترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ و لا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
    اللهم أمين رب العالمين

    ردحذف
  17. {مآ أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأهآ. إن ذلك على الله يسير. لكي لا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بمآ آتاكم. والله لا يحب كل مختال فخور. } ..................................

    الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ ﴿78﴾ وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ ﴿79﴾ وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ ﴿80﴾ وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ ﴿81﴾ وَالَّذِي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ ﴿82﴾ رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ ﴿83﴾ وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ ﴿84﴾ وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ ﴿85﴾ وَاغْفِرْ لِأَبِي إِنَّهُ كَانَ مِنَ الضَّالِّينَ ﴿86﴾ وَلَا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ ﴿87﴾ يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ ﴿88﴾ إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ
    .........

    أبشر سيدي ببشارة الصابرين

    ردحذف
  18. اخى : خاالد أسأل الله أن يحفظك و يثبتك في قول الحق و الصواب

    بسم الله .. ونصلى ونسلم على الهادي البشير والسراج المنير نبينا سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

    • اللهم يا واسع العطاء يا منزل الشفاء يا رافع البلاء يا مجيب الدعاء أنزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على كل مرض وسقم وبلاء ،
    ياحى يا قيوم يا بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام برحمتك نستغيث.
    • بسم الله اللهم رب الناس أذهب البأس وأشف أنت الشافي لاشفآء إلا شفائك شفاء لا يغادر سقما.

    ردحذف
  19. غير معرف29/5/15 9:03 م

    ماراي سيادتكم في الشباب عند انتها من الاستمناء يصابون بالياس والقنوط وتانيب ضمير حتى تجد منهم من يبتعد عن الصلاة واعمال البر ضنا منهم انهم اصبحوا منافقين ولا يحدث لهم ذالك الشعور عند معاصي اكبر كالنميمة وغيبة وترك الصلاة وعقوق الوالدين اليس ذالك من قرين السؤ حتى يبعدهم عن التوبة والانابة

    ردحذف
    الردود
    1. أحي الكريم :
      من منا لا يعصي .. ولكن السؤال من منا يتوب ويرجع إلى الله ؟
      وطبعا قرين السوء هو من يحرضك على هذا .. ولكن انتبه .. فهو لا يحرضك إلا بعد أن تكون نفسك قد اشتهت ذلك .. فالأصل هو النفس الأمارة بالسوء ..
      وتعامل مع كافة الذذنوب على انها دافع للطاعة .. أي سبب للطاعة .. ولا تتعامل معها على انها سبب لبعدك عن الله ..
      فاجعل لك عزيمة فى الطاعة .. فبعد أي ذنب اصنع طاعة فورا حتى تكسر شوكة الشيطان فيك ..
      فكنت أعرف شخصا .. يفعل العادة السرية ثم يغتسل ويتوضأ ويصلى لله ركعتين .. مع العلم أنه لم يكن يصلي إلا بعد هذا الذنب ..
      فلما سألته عما يفعله قال : لا أحب أن أقطع ما بيني وبين الله ..
      ثم وجدته بعد فترة .. ملتزما ببعلاقته مع الله كاملة ..

      وتذكر قوله تعالى {وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ }آل عمران135
      وقوله تعالى : {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ }الزمر53

      فإذا فعلت معصية .. فافعل بعدها طاعة .. ولا تستمع لمن يقل لك .. كيف تفعل هذا ثم تصلي أو أو .. فهؤلاء جهلاء ..
      ولكن استمع لكلام الله الذي قلته لك سابقا .. ومن أصدق من الله قيلا .. ؟
      فلا تصدق من حولك من الجهلاء ولا تصدق وساوس نفسك .. ولكن صدق كلام الله ..
      وكلما أذنبت فجدد توبتك .. ولا تيأس أبدا .. فيوما ما ستبتعد عن المعصية ..
      والله يعينك ويصرفك عنها .

      تحياتي لك

      حذف
  20. غير معرف1/6/15 6:16 م

    س23وما كان لي عليكم من سلطان الا ان دعوتكم فاستجبتم لي فلا تلوموني ولوموا انفسكمماذا عن النفس اللوامة الطمئنة الامارة بالسوء رباني يسمى الهام ويكون بزيادة الايمان واليقين ملائكي ويكون وعلامته انشراح الصدر وطمائنينة:نفسي ويسمى خواطر وهواجس وعلامته الالحاح الطويل شيطاني ويسمى وسوسة وعلامته ضيق الصدر وسرعة القلب وفزع والله اعلم

    ردحذف
  21. غير معرف29/1/16 8:18 م

    بارك الله فيك

    تحياتي:مسعود

    ردحذف
  22. للمزيد عن الإمام شاه ولي الله الدلوي ، نقطات غير متاحة للعرب
    http://nidaulhind.blogspot.in/2016/01/blog-post.html

    ردحذف
  23. في السؤال 18 ذكرت ان النفوس الصادقة لا رياء فيها فكيف يوسوس له ..؟؟
    وقد سمعت عن ابن القيم -على ما اذكر من احد المحاضرات- ان الرياء يتولد في النفس ربما دون ان تدري .. فالرياء صفه مكتسبه وليست متأصلة ..على مافهمت.
    وتتولد من مدح الناس وثناءهم او اعجاب الشخص بمنة الله عليه من علم او عمل او غيره ..
    فلو مدح شخص اخر ، تنتفخ النفس زهوا بنفسها (لفظ الانتفاخ سمعته من احدى المحاضرات ) فإذا انتفخت النفس تولد الرياء ..وهنا ممجرد اعجاب الشخص بنفسه ، يزيده الشيطان من وساوسه ويزيده ويزيده الا ان يستغفر ..فالنفوس الصادقة ليست معصومة اعتقد.. ام ان النفس البشرية يمكن تطهيرها من كل عيوبها فتصبح نفسا مطمئنة لا تعصي ولا تطمع ؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. انتي لم تنتبهي للسؤال .. لأنه مرتبط بما قبله من الكلام ..
      فالكلام على أن الاعمال الصالحة قد تتحول إلى رياء .. وهذا لا يحدث مع النفوس الأمارة بالسوء فقط .. ولكن يحدث مع النفوس الصادقة أيضا .. من باب الفتنة والإختبار ..!!

      أما عن الصفات والخصائص النفسية .. فهي أصيلة في النفس الإنساني سواء خيرا أو شرا .. وهي لا تختفي .. وإنما تنطفيء وتخمد بقدر جهاد الإنسان مع الله ..

      وكل الصفات هي أصيلة مع الإنسان .. ولكن تتحرك وفق نفس الإنسان .. صالحة أم طالحة ..!!

      ومثال ذلك .. الوسواس والرياء .. يحتاج لقابلية لينفعل فيها .. تظهر بتوافر الظروف الداعية لذلك .. وهو لا يفرق بين مؤمن وعاصي .. لأنها من موجبات الإبتلاء الإلهي ..

      ولكن الانسان قد يكتسبها بمعنى الإعتقاد فيها والمواظبة على سبيل أنه على صواب .. ( ولكن الصفات الحميدة والذميمة تكون أصيلة في الانسان ) .. لأن الصفات الذميمة ليست ذميمة لذاتها .. بل بقدر ما تستخدمها ..
      مثال ذلك : صفة الغضب .. هي صفة غير حميدة .. ولكن خلقها الله فينا للدفاع عن أنفسنا وأراضينا وأعراضنا .. وكذلك صفة الغل والكراهية .. لو لم تكن فينا .. لما استطعنا أن نحارب أعدائنا ..
      والرياء قد يكون حميدا .. مثل من يتقرب من الاعداء بالاعمال الخيرية ليتعرف على خباياهم ..

      وأيضا الصفات الحميدة قد تنقلب ذميمة .. مثل الانفاق قد ينقلب إلى تبذير .. والاخلاص قد ينقلب الى رياء .. وهكذا .. وقد يستخدم الاخلاص في القتال والجهاد .. !! وهي صفة قبيحة بالنسبة للعدو ولكنها صفة حميدة بالنسبة لنا ..

      فالصفات الانسانية ليست حميدة لذاتها وليس ذميمة لذاتها .. وإنما بقدر ما يتم استخدامها يترتب الذم والمدح لها ..

      * والنفوس الصادقة .. تظل في محل الفتنة حتى آخر نفس .. وبقدر ما تنجح في اختبارتها يكون ارتقائها مع الله .. وهكذا ..
      ولكن لا يوجد أحد معصوم .. لأننا في دار ابتلاء ولسنا في دار النعيم ..!!

      أرجو أن يكون الكلام قد اتضح ( واذكر أنه يوجد موضوع خاص بالصفات الانسانية .. ولكن لا أذكر أين موضعه )

      تحياتي لك

      حذف
    2. تم حذف التعليق الخاص برد السحر .. لأنه غير صحيح .. ولم انتبه له من قبل ..!!
      شكرا لك على الاستفسار
      تحياتي لك

      حذف
    3. تمام واضح ومفهوم جزاك الله خيرا. .. سأصل اليه قريبا ان شاء الله بدعاء فقد الحاجه. بارك الله في علمك وعملك.

      حذف
  24. مافهمته حتى الآن اوضحه كمثال :

    هب انك قررت السفر بسيارتك لاحدى البلدان ،،
    واصطحبت معك صديقان،
    احدهم يعلم جيدا كيف الطريق ويفهمه وهو حافظ له .
    والآخر متغطرس جاهل له اسلوب مقنع لكنك تعلم جيدا انه قد يضلك لو اتبعت نصحه .

    اشبه هذا بانسان يريد الطريق الصواب ،،
    له قرين ملكي يرشده اذا طلب منه رشدا
    وقرين شيطاني يضله .

    لكن انت كإنسان لك عقل وارادة وقلب تدرك بهم كيف تميز بين هذا وذاك .
    وانت كإنسان لك نفس جلبت على الراحه ..
    فالنفس في تصوري كالطفل الذي يريد ويريد ولا يفهم
    ما يضره او ينفعه .
    فالإنسان العاقل هنا يواجه عدة امور كي ينجو بنفسه :
    1- نفسه الجاهله وشهواتها وغضبها وفرحها.
    2- قرين ملكي يرشدك اذا طلبت الله.
    3- قرين شيطاني يوقعك اذا ركنت لنفسك.

    طبعا قرناء الانس والجن خيرهم وشرهم لا انكرهم ولكن اركز
    في دائرة الإنسان وما يلازمه بشكل قدري لا ينفك عنه .

    اما السحر وتأثيره ،، كيف يدمر القرين الشيطاني ويسلطه على نفس الشخص ..؟؟
    لن اتعجل اجابتك حتى اتم باقي الموضوعات.

    جزاك الله خيرا استاذي الفاضل.
    وحفظك الله من كل شر ..اللهم آمين.

    ردحذف
  25. ماشالله الله يزيدك نور

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف