الروحانيات فى الإسلام: القرين والإنسان في الحديث والقرآن - قرين ملاك وقرين شيطان وقرناء متغيرون ..

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 12 مايو 2015

Textual description of firstImageUrl

القرين والإنسان في الحديث والقرآن - قرين ملاك وقرين شيطان وقرناء متغيرون ..

بسم الله الرحمن الرحيم

القرين والإنسان في الحديث والقرآن
الفصل الأول
..:: القرين في الحديث النبوي الشريف ::..
.. بداية ..
.. قرين ملاك وقرين شيطان وقرناء متغيرون ..


شرح الرسم فى منتصف الموضوع


سلام الله عليكم ورحمته وبركاته .. ساداتي الأفاضل الكرام .. زائري المدونة وأعضائها .. أهلا ومرحبا بكم .. بعد فترة أسبوعين .. تخلل فيهما أحداث حالت لمدة أسبوع من الكتابة .. يعلم ذلك المقربون .. ولكن كل ما نستطيع قوله ( وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ ) الأنفال30- ( مَن كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعاً إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَكْرُ أُوْلَئِكَ هُوَ يَبُورُ ) فاطر10 ..
** فهذه مدونة كل المسلمين .. ويد الله مع الجماعة .. مادمنا في طاعة .. معتصمين بالكتاب والسنة .
نعود فنقول :

في موضوع لطالما خاض فيه من خاض .. وكتب فيه من كتب .. ولكن أحسب أن المتروك فيه أكثر مما كتب عنه .. بل أن ما كتب فيه زهيد جدا .. لا يشبع عقل ولا يطمئن قلب .. بل تزيد بداخلك متاهات من الأسئلة ..!
وعجبا لنا .. دين أعطاه لنا الله وأرشدنا نبيه صلى الله عليه وسلم خير إرشاد .. ليكون لنا به عز الدهر .. ثم نتركه ونذهب لسواه .. ونستمد العلم من مجموعة ضالة ومضلة من الروحانيين .. الذين باعوا أرواحهم وأخذوا يحرفون فى الكتاب والحديث وفق أهوائهم .. !! بل يجزمون أنهم على حق .!! قاتلهم الله أنى يؤفكون ؟ والله ستكتب شهادتهم ويسألون كما كانوا يجرمون .. فصبر جميل .. والعاقبة للمتقين .. 

..:: بداية للمدونة ::..
وهذا الموضع سيكون أول موضوع مستقل أكتبه على وجه التحقيق .. في روحانيات الدين الإسلامي .. كموضوع ديني متكامل الأركان إن شاء الله .. وبصورة إحترافية متخصصة .. ولذلك ستجد فيه ما يطمئن له قلبك وينشرح له صدرك ويرتاح له عقلك .. بما سيكون العمدة بعد ذلك ومرجع إن شاء الله تعالى .. 

وكما أحب دوما .. سأحاول بأمر الله أن أجمع لكم العلم جمعا .. بما يغنيكم عن البحث عنه في مكان بعد ذلك .. وإن شاء الله لن أترك عقلك إلا وتكون قد أفرغ ما بداخله من أسئلة .. وحتى يكون قد اطمئن قلبك بيقين .. فيما سنذكره من مواضيع تتعلق بالنفس والقرين .. وغير ذلك .
** ونبدأ مقدمة بحثنا بعلاقة القرين بالإنسان من خلال السنة والقرآن .. والعقل والعلم .. ستعرفها في وقتها .. ولكن هذه المقدمة لن تنفصل عن النفس .. بأي حال .. لأنك بهذه المقدمة ستكون قد مسكت خيوط المعرفة للموضوع بصورة إجمالية .. إن شاء الله تعالى ...لأنه إن عرفت عدوك .. فستعرف كيف تقاتله ..
ثم بعد ذلك سنعرج إلى مواضيع النفس .. والتي قد نموت ولا نحصيها .. في القرآن والسنة ..

"" سأحاول أن أقوم بوضع مصطلحات مستوحاة .. من الكتاب والسنة .. لتيسير الفهم على الناس .. وحتى يكون الكلام مرتب ذهنيا بصورة مرتبة .. مثل القرين الموَكَّل ، ومدد التزيين والإغواء ، ومدد التأييد والإلهام  .. وأن وجدت هذه الجملة ( وجهة نظري ) أو ( قلت صاحب المقال ) أو ( خطر ببالي لطيفة ما ) .. فهذا يعني أني صاحب هذا القول .. ولك أن تأخذ به أو ترده .. فأنت بالإختيار ""
 في كل فصل سنحترف فيه بما يخصه .. ففي السنة سنلتزم بالأحاديث تحديدا .. وفى القران سنلتزم بالقران تحديدا .. ورجاءا لمن كان له سؤال فى القرآن .. فليؤجله حين الكلام عن آيات القرآن فى الخاصة بالقرين .. لأن هذا الجزء والذي يليه إن شاء الله خاص بالسنة النبوية والأحاديث .. 

** ولا أعرف من أين أبدأ **
 وفى رأسي مسائل كثيرة أريد أن أبينها لكم .. ومن كثرتها .. وجدت رأسي وكأنه ينهار من الكثرة المعلومات .. ويكفي أن تعرف أن استغراق بحثي عن المعني اللغوي يأخذ يومين .. حتى أحيط علما بما قاله كل من تكلم عن هذه الكلمة .. ثم انتقي لك أفضل ما قيل .. فما بالك فيما يتعلق بآية أو حديث .. ويكف أن أقول لك .. أن ما أكتبه فهو كأني أكتبه أمام الله وليس أمام أحد .. وهو حسبي ووكيلي .
ثم تبين لي .. بعد كم المعلومات التي لا أعرف كيف سأكتب فيها ومتى ..  أن أقوم بتقسيم موضوع القرين على ستة فصول :
الفصل الأول : القرين في السنة النبوية الشريفة .. جزئين أو أكثر
الفصل الثاني : القرين في القرآن الكريم ..
الفصل الثالث : الفهم العالي .. للمس الروحاني ( وهذا القسم سيكون فيه علم كثير إن شاء الله تعالى .. ومخالفات لما كان يعتقده الكثير من الناس ) .. 
الفصل الرابع : القرين .. أسئلة حائرة وإجابات شافية ..
الفصل الخامس : القرين في فقه العارفين ( وكلام يطيب به قلبك )
الفصل السادس والأخير : كيف تتعامل مع القرين .. حجاب القرين .. وكيف نؤثر عليه .. وكيف ننشط قرين الخير .
فالتقسيم السابق هذا استغرق مني أسبوعا .. حتى أستطيع أن أضيع خريطة منهجية قدر استطاعتي .. حتى لا يتوه مني أحد أثناء المواضيع .. وحتى يستطيع عقل كل شخص إن شاء الله في أمة سيدنا محمد أن يفهم .. 
و على الله قصد السبيل .. توكلت على الله هو عضدي ونصيري .. به أحول وبه أصول وبه أقاتل ..
نبدأ بسم الله ..
**********************************
..:: معنى كلمة القرين في اللغة العربية ::..
وعلاقة المعنى اللغوي بالمعنى الشرعي

** القرين في اللغة : ( وَقَرِينُ فَعِيلُ بِمَعْنَى مَفْعُولٍ ، أَيْ مَقْرُونٌ إِلَى غَيْرِهِ . وَكَأَنَّ فِعْلَ قَرَنَ مُشْتَقٌّ مِنَ الْقَرَنِ بِالتَّحْرِيكِ وَهُوَ الْحَبْلُ وَكَانُوا يَقْرِنُونَ الْبَعِيرَ بِمِثْلِهِ لِوَضْعِ الْهَوْدَجِ، فَاسْتُعِيرَ الْقَرِينُ لِلْمُلَازِمِ . )
تفسير التحرير والتنوير ج26 ص308

شرح آخر : 
** قرن الشيء بغيره يقرنه قرنا: شده إليه.
وكل منهما قرين، أي مصاحب أي ملازم ، وجمعه قرناء.
قرين: ( قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ إِنِّي كَانَ لِي قَرِينٌ ) (51/ الصافات) أي صاحب ملازم لي .
قرينا: ( وَمَنْ يَكُنْ الشَّيْطَانُ لَهُ قَرِيناً فَسَاءَ قَرِيناً ) (38/ " مكرر " /النساء) أي الصاحب والخليل .
قرناء: ( وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاءَ ) (25/فصلت) أي أصحاب يلازمونهم.
** قرن الأشياء: شد بعضها إلى بعض ، وكل منها مقرن وجمعه مقرنون .
مقرنين: (وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُقَرَّنِينَ فِي الأَصْفَادِ) (49/إبراهيم) أي قد شد بعضهم إلى بعض.
** أقرن الشيء: أطاقه وقدر عليه، فهو مقرن، وجمعه مقرنون.
مقرنين: (سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ) (13/ الزخرف) أى وما كنا من قبل على تسخيره قادرين.
** اقترنت الأشياء أو الأشخاص: اصطحبت وانضم بعضها إلى بعض، وكل منها مقترن، والجمع مقترنون.
مقترنين: (أَوْ جَاءَ مَعَهُ الْمَلائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ) (53/ الزخرف) أى مجتمعين مصطحبين.
راجع : معجم وتفسير لغوي لكلمات القران ج3 ص246 .. مختصرا

س1: هل القرين يسكن الجسد ؟
إذا تأملنا المعاني التي تدور حول فلك كلمة القرين .. والتي لا تختلف لغويا عن المعنى الشرعي المراد .. فهي تعني الملازمة أو المصاحبة أو التواجد كالظل لصاحبه .. وهذا في حد ذاته يشير إلى أن القرين له إتصال بالإنسان ولكن من خارج الجسم وليس من داخله .. فلفظ القرين لا يحتمل إتحاد شيئين أبدا في ذات واحدة .. ولكنه يعني المصاحبة دون إتحاد .. مثل الإنسان وظله..  وهذا أمر هام جدا لا تنساه .. ويجيب على سؤال : هل القرين يسكن الجسد ؟

س2: ما هو مفهوم القرين في الحديث الشريف ؟
مفهوم القرين في السنة النبوية الشريفة يختلف .. كثيرا عما يفهمه العامة ..
** فالبعض يظن أن القرين .. هو شيطان فقط .. أكذوبة الروحانيين على المسلمين .
** والبعض يتصور أن القرين .. هو اثنين .. شيطان وملاك فقط
ولكن الحقيقة هي .. أن ما ذكره البعض صحيح في جانب .. وأغفل جانب آخر ..
فنعم يوجد شيطان ملازم للإنسان .. ونعم يوجد ملك ملازم للإنسان .. ولكن كلاهما يطلق عليه القرين الموكل أو المسلط .. يعني لا ينفصل عنك بأي حال من الأحوال ..
** ولكن يوجد في الحقيقة أكثر من قرين .. وهذا ما أغفله البعض .. وسنتكلم عليه لاحقا .. بعد إثبات الدليل أولا على وجود القرين من السنة النبوية الشريفة ..

س3: أين الدليل على وجود القرين المسلط أوالموكل بالإنسان ؟
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " ما منكم من أحد إلا وقد وكَّل به قرينه من الجن وقرينه من الملائكة . قالوا: وإياك يا رسول الله؟ وإياي ، ولكن الله أعانني عليه فأسلم . فلا يأمرني إلا بخير ".
.. وفي رواية " فاستسلم "

شرح الحديث :
قوله: (ما منكم من أحد) أي ما أحد منكم (إلا وقد وكل) على بناء المجهول من التوكيل بمعنى التسليط (قرينه من الجن) أي صاحبه منهم ليأمره بالشر، واسمه الوسواس (وقرينه من الملائكة) أي ليأمره بالخير واسمه الملهم .
(أعانني عليه) أي بالعصمة أو بالخصوصية (فأسلم) برفع الميم على بناء المضارع من السلامة ، وفتحها على بناء الماضي من الإسلام ، وهما روايتان مشهورتان، فمن رفع قال معناه : أسلم أنا من شره وفتنته ؛ لأن القرين من الجن إنما هو الشيطان ، والشيطان هو المصر على العتو والتمرد والمطبوع على الكفر، فأنى يتصور منه الإسلام . ومن فتح قال: إن القرين أسلم وصار مؤمناً .
واختلفوا في الأرجح منهما..
قال القاضي: إن الأمة مجتمعة على عصمة النبي - صلى الله عليه وسلم - من الشيطان في جسمه وخاطره ولسانه . وفي هذا الحديث إشارة إلى التحذير من فتنة القرين ووسوسته وإغواءه ، فأعلمنا بأنه معنا لنحترز منه بحسب الإمكان .)
مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح ج1ص145 .. ""  باختصار

شرح آخر :
( في هذا الحديث من الفقه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أعلمنا أن كل شخص وإن بلغ من العبادة والعلم ما بلغ لا ينفك عنه شيطان يوكل به يغويه ويسول له ، ويشككه في الدين . وأنه أيضًا معان بملك يسدده ويرشده ..
* وقد دل هذا الحديث على أن لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - شيطانًا. وقوله: (فأسلم) يجوز أن يكون مرويًا بالنصب على معنى أسلم الشيطان، ويجوز أن يكون بضمها والمعنى أسلم أنا منه)
الافصاح عن معاني الصحاح ج2 ص121 .. باختصار

شرح آخر :
روي: " فأسلم " بالفتح على صيغة الماضي بمعنى: انقاد لي .. أو: صار مسلما على يدي .. وبالرفع على أنه مضارع سَلِمتُ .. أي: أخلص من إغوائه ووسواسه .. والأول أظهر طباقا واتساقا بقوله: " فلا يأمرني إلا بخير ".
وما قيل من أن القرين شيطاني مطبوع على التمرد والعصيان .. فلا يتصور منه الانقياد والإسلام .. فكلام إقناعي لا يشهد له نقل ولا عقل .)
راجع \تحفة الأبرار شرح مصابيح السنة .. ج1ص81

** تنبيه : ( معنى كلام المصنف السابق ( فكلام إقناعي ) .. أي يريدون أن يقنعون الناس به .. بالرغم من أنه كلام غير مقنع للعقل .. ولا يشهد له نقل شرعي .. وذلك لمن يقول أن الشيطان لا يتصور منه الإنقياد والإسلام )

** ملحوظة : قد يعتقد البعض أن كلمة توكيل بمعنى تسليط .. التي ذكرها شارح الحديث الأول .. أنه تسليط بالأذى .. وهذا خطأ ..
فكلمة تسليط : تعني أنه مسلط .. أي مرسل بسلطة وقدرة من قِبل الله .. أي أنه موجه للإنسان بإرادة من الله وإذن من الله .. في تنفيذ هذا العمل .. سواء بالخير أو بالفتنة ..
يقول تعالى .. { وَلَوْ شَاءَ اللهُ لَسَلَّطَهُمْ عَلَيْكُمْ } النساء90 - { وَلَكِنَّ اللهَ يُسَلِّطُ رُسُلَهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ }
وليس المقصود بمراد شارح الحديث ( التسليط الروحاني ) .. والذي يقصد به الأذى غالبا . فانتبه .

س4: ما الدليل على أن قرين الإنسان من الجن هو شيطان ؟
القرين الجني شيطان .. بدليل ( أخرج مسلم أيضاً عن عائشة رضي الله عنها: "أَنّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم خَرَجَ مِنْ عِنْدِهَا لَيْلاً. قَالَتْ فَغِرْتُ عَلَيْهِ. فَجَاءَ فَرَأَىَ مَا أَصْنَعُ. فَقَالَ: "مَا لَكِ؟ يَا عَائِشَةُ أَغِرْتِ؟" فَقُلْتُ: وَمَا لِي لاَ يَغَارُ مِثْلِي عَلَىَ مِثْلِكَ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: "أَقَدْ جَاءَكِ شَيْطَانُكِ؟" قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللّهِ! أَوَ مَعِيَ شَيْطَانٌ؟! قَالَ: "نَعَمْ" قُلْتُ: وَمَعَ كُلّ إِنْسَانٍ؟ قَالَ: "نَعَمْ" قُلْتُ: وَمَعَكَ؟ يَا رَسُولَ اللّهِ قَالَ "نَعَمْ. وَلَكِنْ رَبّي أَعَانَنِي عَلَيْهِ حَتّىَ أَسْلَمَ". 

معلومة للمعرفة : أن سبب الغيرة من السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها كانت بسبب أنه صلى الله عليه وسلم خرج من عندها ليلا .. فغارت عليه أن يكون قد أتى أحد من نسائه .. فلما عاد إلى البيت ورأى أثر الغيرة عندها ..
( فقال : ما لك يا عائشة أغرت ؟ فقالت: وما لي، لا يَغارُ مثلي على مثلك ؟ .. " (فَأَدْخَلْتُ يَدِي فِي شَعْرِهِ) أي لتتحسّس، هل جامع بعض نسائه، فاغتسل، أم لا؟ (فَقَالَ) - صلى اللَّه عليه وسلم - (قَدْ جَاءَكِ شَيْطَانُكِ؟) أي أقد جاءك شيطانك، فأوقع عليك أني ذهبت إلى بعض أزواجي ، فأنت لذلك متحيّرةٌ ، مفتّشةٌ عنّي؟ )
راجع ذخيرة العقبى في شرح المجتبى ج28 ص231

س5: هل أسلم قرين النبي ؟

رأينا أن الحديث يثبت ويؤكد على وجود قرينين مع الإنسان ( وليس بداخل الإنسان ) .. ورأينا أن النبي صلى الله عليه وسلم .. كان معه شيطان .. ولكن الله أعانه عليه .. فاستسلم وأمن من شره أو بمعنى أسلم ودخل في الإسلام .. وعلى رأي من قال أن القرين أسلم ودخل فى الإسلام .. فهم يعدونها كرامة نبوية ومعجزة وخصوصية رسالة .
ووجهة نظري :
في كلتا الحالتين .. هي أن القرين الجني لم يعد موكل إلا بالخير .. فهذا هو المقصود .. وهو إظهار أن النبي قد قهر سطوة وسوسة الشيطان بأدبه وطاعته مع الله ..
وسواء كان القرين أسلم أم استسلم .. فما الفارق .. مادامت النتيجة واحدة .. وهي أن القرين لم يعد يوسوس إليه .. وأصبح موكلا بالخير فقط .. !!
** أن هذا مجرد خلاف شكلي .. لأن النتيجة واحده .  وهي خضوع القرين لسيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وعموما من اختار أي رأي سواء أسلم أم استسلم فهو على صواب ..
وهي مسألة فرعية خلافية .. ولا إنكار في المختلف فيه .

س6: ما المقصود بكلمة ( يأمرني ) .. من وجهة نظري ؟

حقيقة لم أجد أحدا فسرها .. وكأن اللفظ مفهوم عند مفسري الحديث .. !! ولكني أعترف لكم أن اللفظ غامض في عقلي .. لأن لفظ الأمر يدل على الإنقياد للآخر بتنفيذ طلبه .. ومن هذا الذي يأمر سيدنا ومولانا رسول الله .. وهو الآمر بأمر الله ؟
ولكن أقول لكم .. أن لهذه الكلمة توجيهين من وجهة نظري :
الأول : أن كلمة (يأمرني) .. تعني يتأمَّر على النبي بحكم أنه موكل .. بمعنى يتسلط عليه .. أي يتسلط عليه بالوسوسة .. وذلك نتيجة أنه في الأصل موكل بمعنى مسلط على كل انسان .
في كتاب منتخب من صحاح الجوهري ج1ص140 يقول : وتَأَمَّرَ عليهم، أي تسلَّطَ .
الثاني : وهو أن المراد بكلمة " يأمرني " أي يدعوني .. بمعنى يطلب مني .. لأن الشيطان لا يأمر الإنسان .. ولكن يدعوه للمعصية وذلك من خلال تحريك المطامع النفسية ..
ويكون المعنى : فلا يقوى أن يدعوني أو يطلب مني شيئا إلا إن كان خيرا .. وذلك لقهر النبي له بأدبه مع الله ..

خواطر ولطائف .. جالت في بالي
** وهاهنا لطيفة أذكرها لكم خطرت على بالي  : وهو أن قهر الشيطان وخضوعه للنبي صلى الله عليه وسلم .. دليل على انطماس النفس الأمارة بالكلية في باطن النبي صلى الله عليه وسلم .. وذلك لا يكون إلا لمن كان خلقه القرآن .. ( وإنك لعلى خلق عظيم ) .. فصلى الله عليك وسلم يا سيدي يا رسول الله .. وعلى آل بيتك الكرام .

** لطيفة أخرى جالت بخاطري .. أن النبي لم يقتل الشيطان ليتحرر منه .. ولكنه قهر شيطانه وأبطل عمله .. وذلك بأدبه مع الله .. صلى الله عليه وسلم .. ( وإنك لعلى خلق عظيم ) .. فصلى الله عليك وسلم يا سيدي يا رسول الله يا صاحب الخلق العظيم .. وعلى آل بيتك الكرام .
 والله أعلم بالصواب

س7: هل يوجد أكثر من قرين ؟


نعم يوجد أكثر من قرين .. سواء إنسا أو جنا .. ولكن حديثنا هنا عن القرناء الروحانيين .. سواء من الجن أو الملائكة ..
فالقرين ليس واحدا .. كما يعتقد كثيرون .. فكلمة القرين يقصد بها تعدد الإتصال الروحاني مع الانسان في نواحي الحياة .. وليس بالضرورة بطريق الملازمة (مثل قرين الشيطان والملك السابق ذكرهما )

وعموما .. فما يأتي للعبد من مدد الشيطان .. يسمى مدد التزيين والإغواء .. { قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ }الحجر39 .. 
وما يأتي للعبد من مدد الملائكة .. يسمى مدد التثبيت والتأييد .. {يُثَبِّتُ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللّهُ مَا يَشَاءُ } إبراهيم27 
كذلك دعوة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لحسان بن ثابت حيث دعا له فقال : ( اللهم أيده بروح القدس )

والرسم السابق يوضح أن النفس المحرضة للإنسان هي التي تجذب كل طرف ناحيتها ,, فالنفس المطمئنة تجذب الأرواح الطيبة .. والنفس الإمارة بالسوء تجذب الشياطين .. ولكن ..
انتبه لأمر هام .. هو أن فى الرسم قرناء الشياطين ليس لهم تأثير مباشر على الإنسان بل من خلال القرين الملازم .. فانتبه
وبعد أن ترجو النفس شيئا ــــــ> ويحرضها الجنب الذي يواليها ـــــــــ> يأتي دور العقل فى أن يفعل أو لا يفعل .. سواء كان معصية أو طاعة .. 

س8: ما الدليل على وجود أكثر من قرين ؟

القرناء كثيرين مع الإنسان .. سواء من الإنس أو من الجن .. ولكن الحديث في هذه الجزئية عن القرناء الروحانيين .. وليس الآدميين .. فالآدميين معروفين .. وأنت واحد منهم .. ولكن سنتكلم عما يجهله الأكثرون ولا يعرفونه .. وهم القرناء الروحانيين ..


ففي الرسم السابق ستجد الآتي :
أنه ينقسم إلى
:: قرناء للخير .. منهم المصاحب واللازم لك بصفة دائمة ولا يغيب عنك .. وهم ثلاثة القرين الملكي والحفظة والكتبة
ومنهم من يأتون إليك وقت الذكر أو وقت عمل الطاعات .. بصفة عامة .. وهم المتغيرون بتغير المواقف والأحداث
:: وقرناء الشر .. منهم المصاحب والملازم لك بصفة دائمة وهو قرين واحد فقط (انتبه لهذا)
ومنهم من يأتون إليك نتيجة الغفلة في موقف ما ..بصفة عامة ..  وهم المتغيرون بتغير المواقف والأحداث
نعود فنقول :
                                          
نعم يوجد دليل على وجود أكثر من قرين من القرناء الروحانيين .. سواء من الخير أو من الشر ..

أولا : 
..:: الدليل على ملائكة الخير الملازمة للإنسان ::..


فمن الملائكة : ملائكة متلازمين مصاحبين لك .. ولهم تكليف بالحفظ وكتابة الأعمال .. وهؤلاء خلاف ملاك الخير والإلهام والإرشاد المصاحب للإنسان .. والذي هو عكس قرين الشر .
1- الحديث (ما منكم من أحد إلا وقد وكَّل به قرينه من الجن وقرينه من الملائكة .)
2-  {وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ . كِرَاماً كَاتِبِينَ . يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ } الانفطار11
3- {وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُم حَفَظَةً حَتَّىَ إِذَا جَاء أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لاَ يُفَرِّطُونَ } الأنعام61
4- { لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللّهُ بِقَوْمٍ سُوءاً فَلاَ مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ } الرعد11
"لِلْعَبْدِ مَلاَئِكَةٌ يَتَعَاقَبُونَ عَلَى مُرَاقَبَتِهِ وَحِرَاسَتِهِ، وَيَحْفَظُونَهُ مِنَ المَضَارِّ فِي نَوْمِهِ، وَفِي حَالِ يَقَظَتِهِ، بِأَمْرِ اللهِ تَعَالَى وَإِذْنِهِ، فَلاَ يَصِلُ إِلَيْهِ شَيءٌ إِلاَّ إِذَا كَانَ قَدْ قَدَّرَهُ اللهُ لَهُ، وَإِنَّ اللهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَومٍ، مِنْ خَيْرٍ إِلَى سُوءٍ، إِلاَّ إِذَا غَيَّرُوا مَا هُمْ عَلَيهِ، وَلا يُغَيِّرُ اللهُ مَا بِقَوْمٍ مِنْ سُوءٍ إِلَى خَيْرٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بَأَنْفُسِهِمْ.
وَإِذَا أَرَادَ اللهُ تَعَالَى أَنْ يُصِيبَ قَوْماً بِشَرٍّ عِقَاباً لَهُمْ، فَلاَ رَادَّ لإِرَادَتِهِ وَقَضَائِهِ، وَلَيْسَ لَهُمْ وَلِيٌّ يَنْصُرُهُمْ مِنْ دُوْنِ اللهِ، أَوْ يَرُدُّ قَضَاءَ اللهِ عَنْهُمْ.
لَهُ مُعَقِباتٌ - لَهُ مَلاَئِكَةٌ تَعْتَقِبُ فِي حِفْظِهِ.
مِنْ أَمْرِ اللهِ - بِأَمْرِ اللهِ تَعَالَى وَبِحِفْظِهِ.
مِنْ وَالٍ - مِنْ نَاصِرٍ أَوْ وَالٍ يَلِي أُمُورَهُمْ.)
تفسير أيسر التفاسير .. ج1 ص1719

الملائكة الغير ملازمة للإنسان
** ومن الملائكة المتغيرة والغير متلازمة مع الإنسان .. ولكنها تحضر في وقت لسبب ما .. وقت الذكر مثل أثناء قراءة القرآن أو الإستغاثة الربانية ، .. أو عند انتهاء الأجل .. بالقبض أو التثبيت على الإيمان .. ، أو عند مواجهة العدو .. ( وما يعلم جنود ربك إلا هو )

ثانيا:
..:: والدليل على قرناء الشر .. الملازمين ::..

1- في الحديث ( ما منكم من أحد إلا وقد وكَّل به قرينه من الجن وقرينه من الملائكة .)

وهو قرين واحد فقط .. مخصص للوسوسة .. وهو الموكل بالملازمة للإنسان .. وهو الذي يحاول أصحاب جلسات تحضير الأرواح .. استحضار هذا القرين .. وهو الذي يقوم السحرة بالعمل على أذيته .. ليدمرك .. فانتبه لهذا الكلام جيدا !!

ومن قرناء الشر المتغيرون .. أو الغير ملازمين .. ويأتون وقت الغفلة
1- يقول تعالى : ( وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاء فَزَيَّنُوا لَهُم مَّا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِم مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ ) فصلت25
2- { أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزّاً } مريم83
3- { وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ } الزخرف36

** ملحوظة : القرناء في هذه الآيات .. نتيجة موقف أو رد فعل أنت قمت به نتيجة معصية الله .. فيحدث تسليط عليك .. ولكن إن رجعت إلى معية الله وطاعته .. فسيرتفع عنك هذا التسليط .. فانتبه .
وهؤلاء القرناء خلاف قرين الوسوسة المصاحب لك .
4- في الحديث ( إذا جِئتَ بابَ حُجرتِك فاذكرِ اللهَ تعالَى يرجعْ قرينُك .. وإذا دخلتَ بيتَك فاذكُرِ اللهَ يخرجْ ساكنُه .. وإذا قرُب طعامُكم فاذكروا اللهَ لا يشاركوكم في طعامِكم .. قال وحسبتُه قال وإذا اضطجع أحدُكم فليذكرِ اللهَ لا يناموا على فراشِكم ) حديث ضعيف السند وإن كان بعضه له شواهد في الصحيح .

** ملحوظة : المقصود من القرين في الحديث السابق .. هو القرين الذي يعترضك في كل موقف تتحركه في حياتك .. فكل موقف وكل حدث له قرين مختلف عن الآخر .. فانتبه .
فهناك قرين ملازم لك وهناك قرين ليفسد حالك في منزلك (يسمون عامر المنزل) .. وتغير القرناء في طريقة التسليط إنما يأتي تبعا لتغير الأحداث .. ولكن دائما ما يغويك ويحرضك على المعصية هو القرين الملازم لك لا غيره ..


س9: كيف يتصل قرناء السوء من الجن .. بالإنسان ليسيطروا عليه ؟
راجع هذا الرسم السابق

كل قرناء السوء .. لا يتصلون بك إلا من خلال قرين الشر المصاحب لك .. والموكل بك .. والمسلط عليك منذ بداية ولادتك . فانتبه .. لهذا الكلام جيدا ..
لأنه سيكون له فائدة في مرحة متقدمة حين الكلام على مواضيع المس الروحاني .. إن شاء الله تعالى .

.. تتعدد القرناء لتعدد المواقف والأحداث ..

و اعلم أن تعدد القرناء .. لتعدد المواقف التي تمر عليك في الحياة كما ذكرنا سابقا .. فكلما حدث لك موقف معين فسيعترضك قرين شيطاني .. مثل من يدخل بيته ولا يذكر ومثل من يدخل السوق ولا يذكر ومن يجامع زوجته ولا يذكر قبل الجماع .. ومثل من يدخل دورات المياه ولا يذكر قبل الدخول .. وهكذا .. فلكل ما سبق هو تسليط موجَّه على الإنسان .. في كل موقف في الحياة .. ولكن ..


س10: لماذا هذا التسليط بالتزيين والإغواء يحدث للإنسان ؟
.. لحكمتين ..

أولا: حتى تظل ذاكرا لله في كل أحوالك .. ولا تكن من الغافلين .. وحتى تكون من يستحق الفوز بالجنة ورضا الله ..
ومن يظن أنه قد بلغ درجة من الولاية .. فينصرف عنه قرناء السوء فهو واهم .. لأنهم يظلوا متواجدين منتظرين الغفلة حتى يهجموا عليك مرة أخرى ويفتنوك ..  ولكن ما يحجب عنك فتنة القرناء هو أن تكون من المتقين .. وطالما أنت من المتقين فأنت مصاحب لك مدد التأييد والتثبيت .. وطالما معك هذا المدد العلوي .. فالتثبيت يكون نصيبك .. فمدد التثبيت يكون له السلطان الأعلى في النفس البشرية .

ثانيا: حتى تخاف من البعد عن الله فتجاهد ويرتفع مقامك في الجنة .. وإلا فمن ستخاف إلا الله ، ومن ستجاهد في حياتك إلا نفسك التي هي وسيلة الشيطان لإغوائك .. وكيف سترتقي بدرجاتك في الجنة .. قال صلى الله عليه وسلم (((من خاف أدلج، ومن أدلج بلغ المنزل. ألا إن سلعة الله غالية ، ألا إن سلعة الله الجنة)))
(الإدلاج مخففاً : السير من أول الليل ، والإدلاج مثقلاً : السير من آخره ، والمراد بالإدلاج هنا التشمير في أول الأمر ، فإنّ من سار من أول الليل كان جديراً ببلوغ المنزل .)
التَّحبير لإيضَاح مَعَاني التَّيسير نقلا عن ابن الاثير .. ج3 ص369
شرح للحديث : (((من خاف أدلج)) قيل: من خاف من هجوم العدو عليه وقت السحر ، يسير في الليل ويبلغ المأمن . هذا مثل ضربه النبي صلى الله عليه وسلم لسالك الآخرة ؛ ..
فإن الشيطان على طريقه ..، والنفس وأمانيه الكاذبة أعوانه ..،  فإن تيقظ في سيره و أخلص النية في عمله أمن من الشيطان وكيده ..، فقال: ((ألا إن سلعة الله غالية)) أي رفيعة القدر وسلعة الله الجنة العالية الباقية، ثمنها الأعمال الخالصة الباقية التي أشار إليها بقوله سبحانه: {والْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وخَيْرٌ أَمَلاً}.
راجع شرح الطيبي على مشكاة المصابيح المسمى بـ (الكاشف عن حقائق السنن) ج11 ص3384 .. مختصرا
شرح آخر : (ألا إن سلعة الله) التي عرضها الله على عباده وطلب منهم إلى مقابلها الأعمال الصالحة (غالية) لا تنال بالأماني بل بالأعمال كما قال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ ...} [التوبة: 111] .. قال العلائي: أخبر أنَّ الخوف من الله تعالى هو المقتضى للسير إليه بالعمل الصالح وعبر ببلوغ المنزل عن النجاة المرتبة على العمل الصالح وأصل ذلك كله الخوف. )
راجع التَّنويرُ شَرْحُ الجَامِع الصَّغِيرِ ج10 ص211
شرح آخر : ( وفي الترغيب معناه : من خاف ألزمه الخوف السلوك إلى الآخرة والمبادرة بالعمل الصالح خوف القواطع والعوائق . وقيل : هو حث على قيام الليل . جعل قيامه من علامات الخوف لأن الخائف يدلج أي منعه الخوف من نوم كل الليل ..)
راجع فيض القدير ج6 ص123

س11: لماذا لا يحدث هذا التسليط مع المجتمع الغير مسلم ؟
فهذا سؤال قد يسأله عقل الإنسان لنفسه .. ونرد فنقول :

1- من قال لك أن هذا الأمر لا يحدث مع المجتمع الغربي .. أليسوا من الإنس ..؟ .. إذن فينطبق عليهم الأحوال الروحانية السابق ذكرها .. وكونهم لا يشعرون بها فهذا ليس لعدم وجود الشيء ولكن لأن تأثير القرناء عليهم .. قد تم بالفعل .. بتحريف عقيدتهم واستباحه ما حرم عليهم .

2- ولماذا يعترضهم قرناء ليزينوا لهم أشياء أصبح وجودها مثل عدمها .. فعقيدتهم ضالة ومنحرفة .. فما فائدة إغوائهم بعد ذلك .
أما المؤمن فيحدث له تسليط .. لإفساد عقيدته وليجعله منحرف وضال مثل من ضل وانحرف وكفر .أفلا تعقلون ؟!!
فهل بعد فساد وانحراف عقيدة الإنسان .. يكون بعد ذلك فساد ؟؟
وهل الملحد الذي أنكر وجود الله .. في حاجة للإغواء ليضل ؟
وهل الضال والمغضوب عليه .. في حاجة للإغواء ليضل ؟
سيضل ليكون ماذا ؟ بعد أن كفر .. بل وأنكر وجود الله .. فماذا سيفعل به القرين بعد ذلك !!! أفلا تعقلون .

****************************************

تابع : الجزء الثاني من القرين في السنة النبوية

1- ما هو مدد القرين الشيطاني ومدد القرين الملائكي ؟ وشرح حديث ( إن للشيطان لمة بابن آدم ، وللملك لمة : فأما لمة الشيطان ، فإيعاد بالشر ، وتكذيب بالحق ، وأما لمة الملك ، فإيعاد بالخير ، وتصديق بالحق ، فمن وجد ذلك ، فليعلم أنه من الله ، فليحمد الله ، ومن وجد الأخرى ، فليتعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، ثم قرأ : الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء " الآية )
2- القرين والنفس
3- القرين والصلاة
4- القرين والجاثوم

وغير ذلك .. إن شاء الله تعالى
*******************************
تنبيه للتعليقات : أي أسئلة تتعلق خارج هذا الموضوع .. قد لا أقوم بالرد عليها .. لأن الموضوع لازال به ما يعادل مائة صفحة والمشوار طويل شوية .. فلو سمحت اجعل تعليقك أو أسئلتك فيما يتعلق بالموضوع المكتوب فقط .. مع ملاحظة أن الكلام عن القرين من خلال الحديث الشريف لم ينتهي بعد وله جزء ثاني .. 
أما من يريد وضع إضافات ومعلومات .. فأهلا ومرحبا بهذا .. ولكن كلامي السابق يتعلق بمن يسأل .. فليجعل أسئلته حول الموضوع المكتوب .. 

هام : والإجابة على الأسئلة التي فى الموضوع السابق .. حتى تفهم إجابتها فيجب أن تتعلم وتتلقى العلم أولا .. حتى تكون على بينة ويقين .. فلا تأخذ شيئا مسلَّم به .. أبدا إلا بيقين .. وفي كل موضوع ستجد إجابة على بعض الأسئلة .. 


ملحوظة : يا سادة يا كرام لازال هناك فهرس طويل في موضوع القرين .. فلا يستعجل أحد .. وإن شاء الله سنجيب على كل الأسئلة .. كل سؤال فى موضوعه .. ولكن يجب أن تفهم أولا .. حتى تعرف إجابة السؤال .. وإن شاء الله ستحظى عقولكم وقلوبكم .. بعلم نبوي وقرآني وعرفاني نفيس .. إن شاء الله .. 

والله أعلم 

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم


هذه المقالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام - ولا يحق لأحد نقل أى موضوع من مواضيعة إلا بإذن من صاحب المدونة - ا/ خالد ابوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .

هناك 32 تعليقًا:

  1. غير معرف12/5/15 8:35 ص

    حمدا لله على سلامتك
    ايدك الله بنصره وابقاك لنا اخا مرشدا

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم :
      أكرمك الله وسلمك من عقبات الدنيا والآخرة ..
      وجعلك صديقا معنا فى مدونتنا ..
      تحياتي لك

      حذف
  2. غير معرف12/5/15 9:09 ص

    "يقول محيي الدين بن عربى رحمه الله : قيل " إلتقى آدم إبليس بعد الخطيئة فقال : يا شقى وسوست إلي وفعلت ، فقال إبليس : يا ادم أنى كنت إبليسك فمن كان إبليسي ؟! .. أمة الله

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الكريمة : امة الله
      نعم .. من كان الموسوس لإبليس ..
      نفسه الامارة ابلسؤ ..
      حفظنا الله وإياكم من تسليط النفس علينا
      تحياتي لك

      حذف
  3. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    الحمد لله على العودة يا سيدي الكريم....و الله لقد فرحنا عندما وجدنا موضوعك الجديد....
    و على رأي اخي الصديق الحكيم....’’فالننطلق بالسفينة...’’...

    و الشيء الجميل و الجديد الذي عرفناه في الموضوع ...رغم أن كل شيء هو جديد علينا...
    هو أن اتصال قرناء الشياطين المتغيرون يكون عن طريق الشيطان الملازم....و بهذا فاذا اضعفت قرينك الملازم بقربك الى الله ..سيكون تأثير الشياطين الاخرى ضعيفا ايضا...و نسبة التأثير عليك من خلالهم ضعيفة أيضا...
    و أعجبتني سيدي الكريم حين قلت...أن القرين الملازم هو الذي يقوم السحرة بالعمل على اذيته...ليدمرك....و بهذا فان قوتك الروحية المرتفعة و قربك الى الله هي من تضعف تلك القوى السحرية الظلمانية الشيطانية...لقوله تعالى { إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَك عَلَيْهِمْ سُلْطَان إِلَّا مَنْ اِتَّبَعَك مِنْ الْغَاوِينَ } صدق الله العظيم...
    فالمدد الالهي يكون على حسب تمسكك بالله تعالى و قربك منه و كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ..’’احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام، وجفت الصحف’’....صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم....و انتهى الكلام...
    السلام عليكم.....

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أخي الحبيب : سامي
      هذا هو ما أردت من الناس أن يلتفتوا إلى فهم العلم أولا .. فإن فهمت .. فأنت وحدك ستجيب على كل الأسئلة ولن يكون فيها غموض أبدا .. وسيحللها العقل بسهولة ومنطقية .. ولكن نعرف أولا ..
      وكما انت قلت .. إن استطعنا أن نسيطر على قريننا ونقويه .. فلن يكون للتأثيرات الأخرى سلطان علينا أبدا .. سواء سحر أو جن أو حتى إنس ..

      أما عن الحديث الذي استشهدت به .. فهو أساس الطريق إلى الله .. فمن آمن به قلبيا .. وعمل به فى أحداثه الدنيوية .. فقد سلك طريق الله .. بيقين

      تحياتي لك .. أخي الحبيب

      حذف
  4. غير معرف12/5/15 12:32 م

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    << وردّ الله الذين كفروا بغيظهم لم ينالوا خيرا و كفى الله المؤمنين القتال و كان الله قويا عزيزا>>
    هذا وعد الله لاهله....و لن يخلف الله وعده.....
    اخونا خالد و ربان سفينتنا،نحمد الله حمدا كثيرا على سلامتك،و نسال الله ان يحيطك برعايته و حفظه و جميل لطفه انت و كل من ساعدك واحاطك باخوته و صداقته المخلصة ..امين....اختكم في الله

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أختتنا فى الله .. أهلا ومرحبا بك ..
      أحاطك الله بمدد لا ينقطع .. ولطف دائم .. وحب شامل .. من الله ورسوله
      تحياتي لك

      حذف
  5. غير معرف12/5/15 5:15 م

    سؤال هل القرين من ذرية ابليس ؟؟ ثانيا ما الفرق بين ذرية ابليس والقرين ومن هم الذين يوسوسون للانسان ومن هم القصودين فى القران ابليس وذريتة ام القرين ؟؟ وكيف لله ان يوكل قرين كافر بالله وعاصى لة لاغواء الانسان ؟؟

    ردحذف
  6. {وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا*فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا*قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا*وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا} احسنت اخى احسن الله اليك و دمت لنا مضيافا كريما

    ردحذف
  7. غير معرف12/5/15 8:59 م

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي واستاذي ... نور الله حياتك ..في الدارين..عز الدنيا بالايمان والمعرفة..وعز الاخرة بالقاء والمشاهدة..
    الان بدانا نغوص في اعماق البحار.. واكتشاف اسراره ..فاستعدو للمفاجآت ..هههه
    تحياتي اليك ....سيف

    ردحذف
  8. السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة
    اسعدنى كثيرا هذا المقال لانة حقا اذا عرفت عدوك فستعرف كيف تقاتلة ... فى انتظار الجزء الثانى و شرح وافى كيف انشط ملاك الخير . و كيف افرق بين الالهام و الوسواس حفظك الله بملائكة الحفظة و المقربين و اعانك الله على تكملة مشوار سلسلة القرين

    ردحذف
  9. غير معرف13/5/15 2:56 ص

    ما شاء الله موضوع جميل جميل ومفيد جداً جداً .......جزاك الله أخي خالد على المجهود في البحث.......ربما حتى للمدونة قرناء من الشياطين ......هههه وهذا ما لاحظناه حقيقة.......أيها الاخوة
    اذكروا الله قبل تفتحوا الانترنت و- المدونة كذلك ..هههه وهكذا حتى يعم الحوار نوع من السكينة و الطمانينة.............بارك الله فيك أخي خالد ....ما شاء الله
    الصديق الحكيم

    ردحذف
  10. غير معرف13/5/15 6:21 ص

    جذاك الله خير وافتح الله عليك وادعو الله ان يحفظك و لا تتاخر في مقالات هذه الجزئية الهامة امين. المسيري

    ردحذف
  11. محمد العبد الضعيف الفقير الي الله13/5/15 1:56 م

    و الله العظيم العليم الحكيم الخبير إن أمة محمد صلي الله عليه وسلم لفخورة بك اخي خالد و بمدونتك و بجميع أصحاب المدونة اللدين حباهم الله بهدا الكنز المعرفي النفيس و ما هدا إلا دليل علي حب الله ورسوله لنا
    اخوكم محمد .

    ردحذف
  12. الحمد لله رب العالمين فرحا"
    (قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَٰلِكَ فَلْيَفْرَحُوا)
    جزاك الله خيرا" كثيرا"

    ردحذف
  13. غير معرف14/5/15 11:08 م

    بعد كل قرناء الذين ذكروا في هذا الموضوع ....هناك قرين آخر خلقته الحضارة المادية لنا ،قليل من ينتبه إليه ، وهو iphone أو الهاتف النقال ، أنا لا أعرف عن بلدانكم ، أما هنا حيث أعيش في أمريكا ، iphone أصبح تماماً
    مثل القرين ، و الكل يتكلم وحده ......أو مركز عينه في iphone لاكثر الوقت ...كانها عبادة جديدة لاله جديد ......
    الصديق غير الحكيم

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف15/5/15 10:44 ص

      صديقي الحكيم ...كيف حالك وما هي اخبارك ...
      سيف.....تحياتي لك

      حذف
  14. غير معرف15/5/15 4:55 ص

    لدي قصة من خمسة أجزاء تتحدث عن الجن السفلي .........إذا وافق صاحب المدونة وأكثر الاعضاء.......إحكوا معي
    الصديق غير الحكيم

    ردحذف
    الردود
    1. محمد العبد الضعيف الفقير إلى الله15/5/15 9:18 م

      انا شخصيا موافق.ماأحوجنا إلي قصصك أخي لخضر
      نطلب من أخينا خالد أن يوافق هههههههه
      نورتمونا بما علمكم الله نوركم الله بنوره الدي ملأ أركان عرشه
      أخوكم محمد

      حذف
    2. نحن ننتظر القصة ....يا صديقنا الحكيم....

      حذف
  15. ﴿ سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ ﴾
    اللهم صل على روح السر . الكائن بسر الروح . روح الطالب .
    ومحل طلب ارباب المطالب
    راء رحمتك المبرقع بسر قولك . وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين .
    وواو ورود وحيك المنزل عليه بلسان عربي مبين . وحاء حقيقتك المطمئن بحصن . والله يعصمك من الناس . والمفتخر بباهر سر . إنا كفيناك المستهزئين . روح المعرفة الساكن بجسم الحقيقة . المتحرك في أعضاء الطريقة .
    الواقف بميدان الشريعة . الناطق بكلامك القديم . الآمر بأمرك الفخيم .
    الممدوح بقولك . وإنك لعلى خلق عظيم . الموصوف بالأيادي الطويلة . والأحوال النبيلة . والمكارم الجزيلة . والأخلاق الجميلة . والذات الفضيلة . القائم بأوامرك الكثيرة والقليلة . روح العناية . المتوطن بقلب الصدق . المتكلم بلسان الحق . الهادي لجميع الخلق . القائم بالإحسان والرفق . حامل لواء العز . فاتح مغلقات الرمز . سر مظهر الأنس . مظهر سر القدس صاحب المعجزات الباهرات . والبينات القاهرات . حماية اللاجئين . وقاية الخاطئين . عناية العارفين . هداية الكاملين . فتوح السالكين . روح الطالبين . روح الوصول . ألسالك بطريق القرب . الموصول بمدد الرب . الموصل لمقام الحب . المذكور بجملة الكتب . محراب مسجد القبول . مسجد محراب الوصول . سيف الحق المسلول . كرم الله المأمول . عين الخلق . حلو النطق . بصر الصدق . حسن الخلق آية الله الكبرى . مصدر خطاب المدد الأعلى . بسبحان الذي أسرى . روح النعيم . نعيم الروح . ختام الأنبياء . نظام العظماء . باب الأولياء . ملاذ الصلحاء . تجلى الحق بالوجوه والأنواع . حقيقة التجلي بالأتضاع والأرتفاع . مآل الطالب . آمال المطالب . أمل الراغب . روح الطالب . روح السر . روح المعرفة . روح العناية . روح الوصول . روح النعيم . بهجة الكل . مدد الكل . حقيقة الكل . سر الكل . معرفة الكل . عناية الكل . وصول الكل . نعيم الكل . سيد الكل . فالكل لأجله كان . وبه نظم . فكان معنى الكل . لذوي الإدراك . بمعنى لولاك لولاك . لما خلقت الأفلا ك . وسلم اللهم عليه وعلى آله و أصحابه . الواقفين ببابه . القائمين بأمر جنابه . وعلى أولاده وأولادهم . والتابعين لحزبهم . على منهج الحق المبين . ليوم الدين . واغفر اللهم لنا ولوالدينا ولمشايخنا ولإخواننا المسلمين . وألحقنا وإياهم بالصالحين .
    وأحشرنا جميعا بزمرة نبينا الطاهر الأمين .
    وسلام على المرسلين . والحمد لله رب العالمين.

    للإمام أحمد الرفاعي

    كل عام و انتم جميعا بخير

    ردحذف
  16. غير معرف15/5/15 8:29 م

    سلام عليك يا سيف الله ....افتقدناك في المعركة ..ولكن لم نكن نحتاجك ..لانها كانت فقط سرية مكونة من رجلين ، أنا احدها ، والفارس الأخر كان ملثم لا يريد أن يفصح عن نفسه ،
    ولكن كان له نظر لا يخطيء للاخطار ....وكنت متصديا لها بسيفي ، حتى انتهت المهمة ، إزداد فضولي لمعرفة هذا الفارس المجهول ولكنه مغوار بحق ، فاقتربت منه ، وقلت له ،من أنت ؟
    قال لي.......لا يهم ....إنه النصر الذي يهمنا ....فاعتمدت على فراستي فوجدته غير الذي كنت أظن.....فازداد فضولي ...اقتربت منه ...فنزعت لثامه بيدي .....فاذا به إمراة ....!!!!
    قلت ...أحارب بجانب إمراة ! وأنا لا أعلم...........لله در تلك المدينة التي انجبتك ،أيتها الفارسة.....قالت لي.....مدينتي اصل اسمها هو : التلميذ الانسان ....وإذا أخذت حرفين من الاسم الأول ،
    و ثلاثة حروف من الاسم الثاني ....ستعطيك إسم المدينة التي أنجبتني..........فبحثت عن اسمها ...يعني المدينة ......فوجدتها ......ولدي أسرار عن المدينة ..لو قلتها لك يا سيف الله ......لقلت ،
    الصديق الحكيم مجنون كالعادة .....يحكي بكلام غير مفهوم ..........هههه مجذوب المدونة هههههه يا أخي ...كلامي خرج عن الموضوع الذي هو القرين ....إن خالد سيغضب هههه أزيدك ،
    يا سيف الله .....أهل هذه المدينة يغضبون إذا اتهموا بالكذب ....هههه دعك من هذه القصة الخيالية .....
    هل تعرف من أخبرني أنك سالت عن أخباري .......إنه قريني iphone.......إنه يخبرني بكل شيء......ولكن دايماً ، اشحنه بالطاقة....
    تحياتي لك سيف الله
    الصديق غير الحكيم

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته....
      اخي و صديقي الحكيم...اسم المدينة هو ثلاث احرف من الاسم الاول و ثلاث احرف من الاسم الثاني ....ههههههه....
      و هي فعلا مدينة جميلة....ههههه...انت تعلم اني ملهم باسرار الحروف....

      صديقي الحكيم ...شكرا كثيرا على مساعدة الاستاذ خالد...و بارك الله فيك و ادامك الله صديقا للجميع....
      اما بالنسبة لتلك الفارسة...التي روت المدونة بسيل من الدعاء....و حاربت بسيف ذو الفقار كل شيطان معتدي...فهي فخر كل امرأة مسلمة...

      اللهم ارزق كل من ساهم في وقوفه الى جانب الاستاذ خالد في محنته و لو حتى بكلمة او دعاء.....صحبة الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم في اعلى مراتب الفردوس الاعلى...و اللهم اغمرنا جميعا برضوانك...فأنت السميع العليم...

      حذف
  17. وفقكم اللة وزادكم من علمة

    ردحذف
  18. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حياكم الله اخي الحبيب خالد
    أسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يبارك لنا فيك ويحفظك ومن تحب
    وجزاكم الله خيرا

    ردحذف
  19. قرأت في هذا الصدد موضوعين فقط سؤالي في هذا الموضوع :
    حضرتك اجبت عن سؤال :لماذا لا يزين الشيطان للغرب كما يفعل معنا ، فأجبت انهم لم يعودوا محتاجين لهذا ..

    لكني ارى انه مستمر بالاغواء سواء للمسلم او للفاجر
    والا ما ازداد الفاجر فجرا ولا الكافر كفرا ..

    والنازعات واقعه دوما عندنا وعندهم

    والمطامع لا تنفك عنا ولا عنهم

    وهذا ليس الا لأن الشياطين لن ترضى ان تكفر

    ولا ان تزني فقط مثلا

    ولا ان تترك دينك

    هي تريد اقصى هلاك ممكن ان تفعله بالبشر ...والله اعلم .
    اجتهاد شخصي مني ..هل صواب ام خطأ ؟؟
    انتظر إجابتك.

    ردحذف
    الردود
    1. نعم هو يريد أقصى هلاك .. ولكن ليس بعد الكفر ذنب ؟!!
      ولكن أعتقد أنك تقصدين أنه يزيده اطماعا في الدنيا حتى يثبته على كفره ويزين له ان ما عليه هو الحق .. !!
      وهذا أكيد أمر حقيقي .. وكلامك على هذا يكون صواب ..
      تحياتي لك

      حذف
  20. ربما اجبت عن سؤالي بمزيد من احترام جهلي ..فجزاك الله عنا خيرا.

    ردحذف
  21. نصرنا الله وياكم ع انفسنا واعاننا الله
    اخوكم محمد من سلطنة عمان

    ردحذف
  22. ☆ وَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنَّهُمْ لَمِنكُمْ وَمَا هُم مِّنكُمْ وَلَٰكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ (56)☆ التوبة
    تأويل الطبري
    قال أبو جعفر: يقول تعالى ذكره: ويحلف بالله لكم، أيها المؤمنون، هؤلاء المنافقون كذبًا وباطلا خوفًا منكم: (إنهم لمنكم) في الدين والملة. يقول الله تعالى، مكذّبًا لهم: (وما هم منكم)، أي ليسوا من أهل دينكم وملتكم, بل هم أهل شكٍّ ونفاقٍ =(ولكنهم قوم يفرقون)، يقول: ولكنهم قوم يخَافونكم, فهم خوفًا منكم يقولون بألسنتهم: " إنا منكم ", ليأمنوا فيكم فلا يُقْتَلوا.
    ☆☆☆☆☆

    ردحذف
  23. سأحاول بأمر الله ان اجمع لكم العلم جمعا... بما يغنيكم عن البحث عنه في مكان بعد ذلك...
    ☆☆☆☆☆
    أي كرم وأي عطاء... زادك الله من فضله وكرمه وأغناك عن كل خلقه... وبعثك أمة وحدك

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف