الروحانيات فى الإسلام: الجزء الثالث : التأثير النفسي للجن أو الشيطان على الذاكرين .. الطالبون الله - الطالبون الروحاني - الطالبون الولاية

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 12 فبراير 2015

Textual description of firstImageUrl

الجزء الثالث : التأثير النفسي للجن أو الشيطان على الذاكرين .. الطالبون الله - الطالبون الروحاني - الطالبون الولاية

بسم الله الرحمن الرحيم
الجزء الثالث
التأثير النفسي للجن أو الشيطان على الذاكرين
الطالبون الله - الطالبون الروحاني - الطالبون الولاية

مرحبا بكم فى الجزء الثالث والأخير من موضوع التأثير النفسي للجن على الإنسان وكان الجزء الأول من هنا ( اضغط هنا ) لمعرفة الرسم التخطيطي لما نتكلم عنه .. والجزء الثاني من هنا ( اضغط هنا ) .... وإن كان لكل جزء رسم خاص به تفصيلا ..
عموما في هذا الجزء نتكلم إن شاء الله تعالى عن .. مدى تأثير الجن على الإنسان في مرحلة الذكر بالذات .. وكيف يسحب الإنسان من الذكر إلى مهاوي التهلكة .. تحت دعوى يلقيها على مسامع الشخص .. اسمها ( أنت في مرحلة الولاية ) ..
فى مرحلة الذاكرين .. تبدأ تظهر أحوال للعبد مثل الهواتف أو ظهور بعض الأنوار .. مع استقامة الحال .. فيظن العبد أنه أصبح من الواصلين والمتصلين .. ويبدأ الجن بالكلام معه .. ويعتقد العبد أن هذه خدمة نورانية !!

والحقيقة أن بداية الذكر تكون في الغالب لله وفيها إخلاص .. إلا إنها تتحول بعد ذلك إلى الرغبة في وجود إشراقات وهمية وأحاسيس غير صادقة وانفعالات ضالة في الغالب .. ومن لم يكن له شيخ فشيخه الشيطان .. وهذه المقولة قيلت للسالكين .. لما يصادفهم من توهمات وخيالات .. فماذا يفعلون .. ؟ .. هل يتركون أنفسهم لما يشاهدون ؟ أم يسئلون أهل الذكر ؟ أم ماذا ؟
صراحة الإجابة صعبة في ظل الظروف التي نعيش فيها .. خاصة لما يتمتع به مجتمعنا العربي الروحاني من نصابين ومشايخ روحانية جهلة .. ( طبعا مع الإحترام للجهل ) !!
ولا أدري كيف أجمع لكم شتات الأمور التي في رأسي .. لإن الفروع كثيرة جدا .. ولكن أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يوفقني لما يحب ويرضى ...
 ونبدأ بعون الله في شرح الرسم السابق .. وبالله التوفيق

.. الذاكرين ثلاثة أنواع ..
الأول 
من طلبوا الله .. منهم مستقيم ومنهم من انحرف

وهم من طلبوا الله بذكره .. ولم يرجو غيره .. ومهما أعترضته فتن .. لا يهتم بها .. لأن مراده الله .. وغالبا يوجه داخليا .. بما يفعل و بما لا يفعل .. ولا خوف على من لم يرى خيالات أو كشوفات للعالم الآخر .. أو لا يسمع هواتف ..
وقد يحتاج الذاكر إلى شيخ .. خصوصا في الكشوفات والخيالات التي قد يراها .. ولذلك ينحرف الكثير من الذاكرين في هذه المرحلة الكشفية بالذات .. لجهلهم بما يحدث فيها .. فيحدث الإنحراف .. ويبدأ فى الإعتقاد فى نفسه وأنه قد وصل لمرحلة طيبة من الوصول إلى الله .. ويبدأ الجن والشياطين اللعب بعقول هؤلاء ليضلوهم عن السبيل .. 

أوهام الذاكرين وشيطان الكشف
الغريب أن الذاكرين الذين لا يكاشفون ولا يسمعون هواتف ولا خواطر ولا يرون خيالات تكلمهم .. ولا يكاشفون الرؤيات .. فتجد هؤلاء الذاكرين يبدأون بالإصابة بالإحباط والتراجع فى الذكر .. خصوصا وأنهم يجتهدون جدا في الذكر ..ويبدأ وسواس وشيطان الكشف يحيط بعقل هؤلاء ويبين لهم أن من علامات القرب وقبول الذكر هو الكشف وظهور الرؤيات !!
وكأن الرؤيا أو الكشف الروحاني .. هي دليل القرب أو البعد عن الله .. راجع هذا الموضوع ( اضغط هنا ) ، ( اضغط هنا )
وكأن الإيمان بالغيب أصبح ليس علامة القرب الى الله ..

أمر غريب وعجيب .. لقد تلوث هؤلاء بالأفكار التى يقرأونها على النت .. بل وقد سعى البعض إلى المواضيع التي تفتح لهم البصيرة .. !! راجع هذه المواضيع ( اضغط هنا ) ، ( اضغط هنا ) ..
ولو فكر هؤلاء قليلا .. لتيقنوا أن من يطلب الكشف .. فقد طلب غير الله .. أفلا يعقلون ؟!

الثاني
 صنف طلب بالذكر روحانية الجن .. فمنهم خير ومنهم شر

وهم من طلبوا الروحانيات .. فمنهم من تصيبه جماعة طيبة من الجن " لأن نيته خير مع الله " فيأتون لمجالسته نتيجة أنه من الذاكرين ( وليس لأن الذكر هو من أحضرهم ) .. ويبدأون معه بفتح الكشف وما شابه .. ويلزمونه العبادة .. ومساعدة الناس ..
ومنهم من ينحرف ويسلك الشر ويتوهم ويريد أن يكون الحاكم على الجن .. ويظن في نفسه أنه النبي سليمان .. وأن له الأمر والنهى فى عالم الجن وله سلطان عليهم .. ويتعرف على أحوال الناس .. ويكاشفهم ويتجسس عليهم .. وهذا الصنف الشرير صنف ملعون .. وقد ضل ضلالا مبينا .

الثالث
طلبوا الولاية والسيادة على الناس بالكرامات

وهم من يطلب الله بالذكر طمعا فى الولاية والكرامة الربانية .. حتى يقال عنه أنه ولي الله .. او الشيخ البركة .. وهو بالتأكيد قد سلك مسلك الهلاك بعينه .. وهو قد ضل ضلالا مبينا .. بل وقد يجعل من نفسه شيخا فى طريق الله .. ويضل غيره .. وقد جمع الفضل كله ( ضال ومضل ) !! .. وما اكثرهم خصوصا على النت !
والتسليط عليه يكون من أسهل تسليطات الجن على الإنسان .. لأن نفسه الأمارة بالسوء قد هيأت للجن الطريق لأن يلعب بعقول هؤلاء .. وهؤلاء يكونون ما بين ضال ومضل كما قلنا .. أو يجمع بينهما ..
ويتمتع هؤلاء بخصائص نفسية معينة .. مثل حب الذات وتكرار كلمة "انا" والنرجسية ( الإعجاب بالنفس ) والغرور والاستعلاء فى الكلام .. والتصور أنه يخدم الاخرين من بعد ويسيطر على أحوالهم ويساعدهم بمدده وروحانياته .. وهكذا ..

واجمالي الكلام ينحصر فى نقطتين :
بين من ذكر الله وطلب غيره – وبين من ذكر الله وطلب الله

النقطة الأولى : أن هناك من يذكر الله طمعا فى الروحانية الكرامة والولاية والأنوار .. ويبدأ بذكر الأسماء الحسنى بالأعداد الروحانية .. ثم تبدأ تحدث له أمور مثل التخيلات .. ثم يحدث قبض .. ثم انقطاع عن الذكر .. ثم لغبطة فى الحياة يصاحبها عصبية .. ولا يعرف ماذا حدث معه ؟! وهذا يكون الله رحيم به .. أن أوقفه عن الذكر .. حتى يتطهر
ونوع ذكر الله فخالط الجن والاهواء والشهوات وقد ضل ضلالا مبينا .. وهو يحسب أنه يحسن صنعا ..

النقطة الثانية : هو من يذكر الله طمعا في الله ولا يرجو غيره ولا يبتغي غير رضاه تعالى .. ولكن بعد الإلتزام بفترة .. يبدأ تظهر معه مثل لمحات من النور تظهر وتختفي أمام الشخص .. مثل الفلاشات .. وقد تكون مثل لمبة صغيرة تضيء وتنطفيء .. وتكون هذه أول الفتن التي تعرض من العالم الروحاني على الإنسان الذاكر عموما .. والتي يسميها البعض فى المنتديات الروحانية .. بداية الفتوحات ؟!! .. ولا أدري أي فتوحات هذه التي يتكلمون عنها .. عموما ..
ومن أول مراحل الذكر التي تظهر مع المريد .. حالات البسط والقبض .. وقد يتطور الأمر إلى كشف وخيالات .. ثم تبدأ بعد ذلك زلات كثيرة تحدث مع الإنسان .. وتدخله في مساقط العقيدة وشبهات القران والسنة .. إن كان ممن يقرأون .. أو في مساقط العبادة إن كانوا جاهلون .. ولهذه الزلات والسقطات سنذكر ما يعرض على القلوب في هذه الاثناء من شبهات وكيف تتعامل معها .. حتى تقهر شيطانك بإذن الله وتستمر فى طريقك بإذن الله ..

نعود فنقول
نضرب أمثلة للأصناف السابقة حتى يتضح المقال

1- أمثلة على الصنف الأول من سلك سبيل الذكر ولم ينحرف
قال تعالى ( قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ) يوسف108
قال تعالى ( مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً ) الفتح29
وهناك من سلك سبيل الذكر وانحرف مثل بلعم بن باعوراء .. قال تعالى ( وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِيَ آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ ) الأعراف175
فهذا بلعم بن باعوراء .. كان وليا لله .. مجاب الدعاء فى بني اسرائيل .. ثم انقلب على موسى واتبع هوى اليهود .. وظن أن ما معه من علم وكرامة ستنفعه أمام موسى .. وزين له الشيطان أحواله فأضله عن السبيل .. وبعد إن كان وليا لله أصبح وليا للشيطان ..
ولهذا قصة طويلة .. نترك للأعضاء ذكرها فى التعليقات ..  

2- أمثلة على الصنف الثاني من الذاكرين .. أمثلة من طلبوا الروحاني .. ( خيرا وشرا )
ففي مثال الخير .. يكفي أن نذكر سليمان عليه السلام وعصا موسى عليه السلام .. وكيف استخدم كلا منهما عطاء الله فى خدمة الله ..
وكذلك الذي عنده علم من الكتاب ، والعفريت الصالح القوي الأمين .. فكل هؤلاء أهل خير واستقامة ..
قال تعالى ( قَالَ يَا أَيُّهَا المَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَن يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ . قَالَ عِفْريتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ . قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرّاً عِندَهُ قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ ) النمل 40-38
وتأمل الفتنة فى هذا الأمر .. لمن يريدون الروحاني .. فهذا بلاء ما بعده بلاء .. وفى كلام سيدنا سليمان ما يوحي بأن هناك من سيشكر وهناك من سيكفر .. وهذا هو الواقع .. ولكن أكثر الروحانيون جاحدين ونصابين .. للأسف .. !!

وفى مثال الشر .. يكفي أن نذكر سحرة فرعون ، ومن يفرقون بين المرء وزوجة ( وما أكثرهم ) ..!!
ومنهم من يسعى للمخطوطات الشركية والعزائم الملوثة بأسماء الشياطين والطلاسم المؤذية .. قال تعالى فيهم ( وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِيَ آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ ) الأعراف175
فهذه المخلوقات الإنسية بين يديها كتاب الله .. إلا إنها ترفضه وتتعبد بالعزائم المطلسمة ؟!!

والفيصل فى صدق الروحانية التى معك .. هي دلالتها لك إلى فعل الخير .. والاستغفار للمسلمين .. كما الملائكة تماما .. فروحانية الجن الصادقة .. تساعد على الطاعة وتساعد الخلق .. ولا يفتحون كشفا على انسان أبدا .. إلا إن كان فاسدا .. ومن باب الحرص .. ويلزمون صاحب الكشف بعدم إظهار ما كاشفه ..

3- أمثلة على من طلبوا الدين للولاية الكاذبة ..
فالضالون من هؤلاء مثل بعض المنتسبين للصوفية زورا وبهتانا .. وكثير ما يلعب الشيطان بهؤلاء .. ( لا تخلط بين صوفية أهل السنة وصوفية الرقص والطبل ) ..
والمضلون من هؤلاء مثل من يدعي النبوة مثل مسيلمة الكذاب .. ومثل كل من يزعم فى نفسه انه شيخ مرشد للناس لطريق الله وهو يدعوهم لقراءة العزائم والدعوات الغير مفهومة .. ويقول للناس هذه لغة اهل الله .. وهو من الكذابين قطعا ..  
وفى مثل هؤلاء يقول تعالى ( وَمَن يُرِدِ اللّهُ فِتْنَتَهُ فَلَن تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللّهِ شَيْئاً أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللّهُ أَن يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) المائدة41

.. ختاما ..
إن أحيانا الله تبارك وتعالى .. سأذكر لكم تطبيق واقعي لما كان يحدث معي شخصيا ..
وإن كنت ذكرت طرفا من ذلك سابقا .. ( اضغط هنا ) وهنا ( اضغط هنا ) .. ولكن سنتوسع قليلا بالقدر الذي تحتمله القلوب وتستوعبه العقول .. إن شاء الله تعالى ..
وفى المقالات القادمة إن شاء الله تعالى .. سنتكلم قليلا عن الذكر وما يتصل به من حالات نفسية وشبهات فى الطريق .. 

والله أعلم 

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم


هذه المقالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام - ولا يحق لأحد نقل أى موضوع من مواضيعة إلا بإذن من صاحب المدونة - ا/ خالد ابوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .

هناك 32 تعليقًا:

  1. موضوع جميل، أسأل الله التوفيق لنا و لك. لكن بالنسبة لؤلئك الذين ضلو بسبب تزين الشيطان و النفس الأمارة بالسوء أرجوا أن تبين لهم طريق العودة إلى الله لمن ندم و يريد أن يعود إلى الله.لأن رحمة الله تقتضي وجود دواء للقلوب مهما بلغ مرضها

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم : عبد الله
      العودة دائما طريقها موجودة .. ولكن كل انسان عليه الاختيار بين الاستمرار فى طريق الذهاب .. أو يغير رأية ويعود إلى طريق الصواب ..
      ودواء القلوب متاح قطعا .. ولكن من يحب أن يتعاطاه ؟؟
      فإن قلت لأحد قل يارب .. يلوي رأسه .. وإذا قلت له قل ( يا بدوح ) وسنفرج أمرك .. فتجده يلهث وراء هذاالاسم .. ؟!!
      فليس كل واحد يرغب فى طريق الله .. ولكن نجتهد أن نوضح ما أفسده المشايخ الكذبه المفسدين فى الدين و فى الناس .. والله المستعان
      وإن شاء الله سيكون لذلك مقالات قادمة ان شاء الله تعالى ..
      تحياتي لك

      حذف
    2. غير معرف13/2/15 5:25 ص

      لي كلمة صغيرة ......عندما يزين الشيطان لك وينجح في إذلالك أو اضلالك......لماذا ؟؟؟؟ لان عندك مرض نفسي أو قلبي ......لكي تتخلص منه ...يجب أن تعلمه وتفهمه جيد ، وأن تستعين من الله ..
      لا من حولك أو قوتك .......مثلاً قل ....يا رب أشكو لك من هذا المرض القلبي......أعني على أن اتخلص منه ......ولكي تشفى وترقى......يجب عليك أن تتحلى بالصدق ....وهو ما لمح لك له الأخ خالد ...
      والصبر والمجاهدة المستمرة ........وهذا نوع من الجهاد الأكبر ......تحتاج أولاً إلى صدق .....وصبر ......وأن تستعين بالله بصدق ويقين ......الله ..لا يعجزه شي ....لا يمكن أن تطلب المعونة بصدق من الله
      ولا تحصل عليها ............لا يمكن أبداً ......إذا لم تحصل عليها يعني نفسك ما زالت مريضة أو لم تعطي الله حق قدره ....أو صدقك ناقص...............أصحاب المجاهدة النفس ...لكي تتخلص من العيوب القلبية
      ليس سهلا .........ولهذا أهلها يمرون على الصراط كالبرق يوم القيامة ........في بعض الأحيان ...لكي تتخلص بعيب واحد تاخذ لك سنين .........وسلام عليكم
      لخضر لخض

      حذف
    3. أخي الكريم : لخضر
      لقد أنصفت حينما قلت .. أن أصحاب المجاهدات .. سيكونون ممن يمرون على الصراط كالبرق ..
      ( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ) صدق الله
      اليقين اليقين اليقين .. هو مفتاح كل شيء مع الله .. ( وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد )
      تحياتي لك يا لخضر

      حذف
  2. غير معرف13/2/15 6:55 ص

    استاذ خالد لك منى كل تقدير واحترام وعرفان بالجميل فانا مهما شكرتك على ما بذلته معى من مجهود ووقت فانت لم تتخلى عنى ابدا حتى فى اصعب الاوقات فاذكر على سبيل المثال لا على سبيل الحصر يوم وفاه والدك انك رديت عليا ولن كلماتك ابدا ما حييت انى والدى فى دار الحق وانت فى دار الباطل ....
    اما بعد استاذى ومرشدى الجليل
    انا كنت من الذين يبحثون عن طريق الله ولكن للاسف الشديد ضللت الطريق وذاك لتقصير منى وإدم وجود شيخ محترم متفهم فانا لم شيخ امين يفهم ويقدر ولكن الاعلبيه مستعلين
    ولكن ربنا اىتد ان اعثر على مدوننك لاعرف وافهم وان اراد الله سوف اقص قصنى معك وكيف انت وجهتنى الوجه الصح بعد ما كنت قد ضللت الطريق وكيف كان ابتلائى فى الطريق الى الله
    اعز ألله فى الدارين يا خالد 

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الكريمة : ......
      تحية طيبة لك .. واكرمك الله بعزه فى الدارين ..
      عز الدنيا بالإيمان والمعرفة وعز الآخرة باللقاء والمشاهدة ..
      أكرمك الله بذكره وشكره وحسن عبادته
      تحياتي لك ..

      حذف
    2. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
      سيدي الكريم خالد....و الله لك الفضل علينا كلنا....و بالفعل كما قال الاخ أنت استاذنا و مرشدنا.....لان الطريق الى الله تستلزم مرشدا... و كما قلت من ليس له شيخ فشيخه الشيطان....هذه العبارة كانت في بادئ الامر غريبة بالنسبة لي...لأن مفهوم الشيخ عندي كان مفهوم سطحي....و لكن في واقع الامر أن الحرب مع الشيطان صعبة بدون قائد يوجهك و يرشدك و توفيق من الله تعالى قبل كل شيء....و كذلك هناك أمر مهم و هي الصحبة الصالحة....فاني و الله أنصح الجميع بالصحبة الصالحة....
      بارك الله فيكم....و السلام عليكم.

      حذف
    3. اخي الكريم : سامي ..
      جزاك الله خير على حسن كلامك .. ولكن أنتم ساداتي .. وكذلك اتعلم منك مافاتني ..
      وكلنا على موائد الحمن نرزق ..
      واعلم أن مقولة السادة الصوفية الكبار حينما قالوها ( من لم يكن له شيخ فشيخه الشيطان ) فهي كانت بسبب ما يتعرض له المريد من مضايقات روحانية وأوهام وخيالات ظنية .. .. ولذلك تسمى سعيهم الى الله بكلمة ( الطريق ) .. لأنه مسار يسلكه الانسان ويتعرض فيه للمخاطر .. ويجب أن يساعد الانسان أحدا فى أن يأخذ بيده فى هذا الطريق حتى لا ينحرف إلى السبل التى لا تؤدي الى الحق ..
      واحسنت حينما قلت .. الصحبة الطيبة ...
      وعزيز جدا ان تجدها ..
      تحياتي لك

      حذف
  3. غير معرف14/2/15 3:45 ص

    وصلت الأمانة يا خالد ......كنت أحسبك صاحب المدونة فقط ...بل وصل الأمر أن الناس تستودع ودائعهم وأمانتهم عندك كذلك......ما شاء الله ....كما قال إخوة يوسف .....لقد اثرك الله علينا ..هههه
    حفض عليك النعم وأدام عليك فضله....واشكر كل الاخوة أو الأخوات الذين قالوا فينا كلمة طيبة أو دعوا معنا في ضهر الغيب .....ليس لنا من الأمر شي ....الفضل كله لله .....هو الأصل .....ماذا قال
    موسى عليه السلام كما جاء في القران ......احلل عقدة من لساني يفقه قولي .........من الذي حل العقدة..موسى أم الله ؟؟؟ ففهمناها سليمان .....هل سليمان هو الذي فهم من نفسه أم فهمه الله؟
    ،إذا مدحك الناس لشيء قلته أو فعلته.....في الفهم العميق انهم يمدحون الله لانه هو الأصل والواهب رغم أنهم لا يفهمون من يمدحون في حقيقة الأمر ......في شهر رمضان السابق ....كنت مستلق
    في الفراش وأناجي الله حتى يغلبني النوم .....فبدات أتكلم شعراً ....فقلت في نفسي ....هذا ليس كلامي ..وهذا كله وأنا مستيقض......ولكن مستلق في الفراش .....فقلت في نفسي ....يجب أن اكتب هذا
    الشعر .....فقمت ابحث عن ورقة وقلم...نسيت كل الشعر .....رجعت لكي أنام ...فتكلمت شعراً مرة أخرى ....فبقيت على تلك الحالة حتى أخذني النوم .....ولم أفهم ماذا حصل .....الشعر كان كله
    على القدس وتقسير الحكام .....قلت لكم هذه القصة ..لكي تفهموا ....نحن آلة فقط ...الواهب هو الله ..........سلام عليكم ............لخض

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم الخضر :
      أحسنت الكلام ..
      وتحقيقا لما قلت ..
      فسبحان الباطن الظاهر ..
      تحياتي لك

      حذف
  4. غير معرف14/2/15 5:33 ص

    المهم هذا الموضوع يتكلم فقط عن طريق الذكر أو الذاكرين الذين يطلبون الولاية أو الروحانيات أو الله ....وتاثير الجن عليهم
    هل يوجد طريق آخر أو طرق أخرى مثلاً للوصول إلى الولاية غير الذكر كسبب ؟؟؟
    لخضر

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم الخضر :
      نعم يوجد طريق آخر للولاية .. وأن تكون يقينا من اهل الجنة .. ..
      ولكني منتظر كلامك ؟
      تحياتي لك

      حذف
    2. غير معرف16/2/15 2:47 ص

      نعم أنا منتظر جوابك .....تفضل يا أخي ......أنا عارف طريقة واحدة على حسب علمي .......لكي يستفيد الجميع إن شا الله
      لخضر

      حذف
    3. أن تبات فى فراشك ولا تحمل ضغينة لأحد من الناس أبدا ..
      كما كان من أبي أيوب الأنصاري ..

      حذف
    4. غير معرف17/2/15 3:46 ص

      نعم كلامك صحيح .....وهل تعرف الأية التي تتبت وتؤكد على هذا ؟؟؟؟؟ أما كلامك عن هذا الصحابي الجليل ....فانك أدمعت عيني وأبكيتني واعني ما أقول......ذكرتني أيام جلسنا فيها مع الصالحين ....وفيها قصة حقيقية ..أخذتها مباشرة من صاحبها.....ولها علاقة بهذا الصحابي الجليل .....وعندما يذكر إسمه دايماً .....تذرف عيني بالدموع......كما انني كذلك ألان ....................يا ليتني لم أسالك ...........لخضر

      حذف
    5. أين القصة يا لخضر ؟؟!!
      الناس تسأل .. عبر الايميل
      وكذلك معجبيك من خلال التليفون
      طيب تحب نشترى منك القصة .. هههههههههه
      تحياتي لك

      حذف
    6. غير معرف17/2/15 7:30 م

      أولاً ...السلام عليكم جميعاً....والله يا أخي خالد لم أكن أعرف أنا عمل لك مشاكل ...تلفون وأيميلات....أضحك الله سنك ....أضحكتني بعد ما أبكيتني . والله كتابتي ثقيلة ...وهذا وقتي مخصص للتجارة في الانترنيت ....ولكن
      ساتصدق به في سبيل الله ......المهم ....لكي نقول الجواب عن السؤال أولاً ......الله يقول في كتابه ......يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من اتى الله بقلب سليم ......لم يقل العبادات .....قيام ألليل وصيام النهار.. وما إلا ذلك ......لان
      العبادات فيها مد وجزر وإخلاص وشبهات ورياء.......أما إذا عرفت كيف تكسب القلب السليم ......فزت ورب الكعبة....أما كيف تكسب القلب السليم ؟؟؟ فاقول لك ...من يتوكل على الله فهو حسبه ...اسال من هو بكل شيء
      عليم..إذا صدقت مع الله ...صدقك وعلمك واعطاك.........هل تحسب أنك أصدق من الله ؟؟ والله أنا أعرف أشخاص مثل هذا النوع ......لا يعرفون معنى الحسد .....يحبون الخير وعمله ...وكثير الرحمة والشفقة والحلم على خلق
      الله .....إذا قالوا ..يا الله .....لب طلبهم ...وهذا فيه سر من القصة التي سيف أحكي لكم ....والله رايت أشخاص بهذه الصفة......
      أما الكلام عن القصص .......لا يحسب أحدكم أن القصص كلام فارغ وللتسلية .....لا لا لا والله .....القصص جند من جنود الله .....في القران سورة اسمها القصص ......والله سبحانه ....بعزته وجلاله ..يقص قصص على رسله ..
      والقصص في القران كثيرة ومن كلام رب العزة ......يعني هي جند من جنود الله .... لمن يعرف كيف يتعلم منها ويستفيد ويعتبر .........
      أما قصتي مع هذه المدونة.....ذكرتني بقصة ناقة رسول الله عليه الصلاة والسلام .. وبيت الصحابي الجليل ابي أيوب الأنصاري ......كل الصحابة يريد يستضيف رسول الله .....ولكن رسول الله ...قال لهم ...دعوها ..انها مامورة
      و اختارت بيت ابي أيوب ......إرتاح قلبي في هذه المدونة..وأصحابها ارتاحوا لي........رغم كنت اكتب في منتديات أخرى ...مرة مرة......وطردوني ....هههههه ...لماذا ؟ كنت ادعو إلى التوحيد......لم يعجبهم كلامي..أو ربما لم يفهموه.
      مرة...منتمي إلى مدونة ....كتب ...اغثني يا شيخ ....اغثني يا شيخ ......فشرحت له أن يتعلق بالله ..وليس الشيخ ...إن الشيخ لا حول له ولا قوة........قال لي المشرف ....أنت لم تحترم الشيخ ...اوقفنا عضويتك .....هههههه .
      المرة القادمة سادخل مباشرة في القصة .........أنتم تريدون القصة .....وأنا أريد أعلمكم ...الصبر .........ههههه والله أمركم بالصبر ..........فهل أنتم صابرون .؟؟؟....أحبكم في الله .........يتابع ......لخضر

      حذف
    7. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
      و الله يا لخضر انك رشيد.....نعم و الله انك مرشد... و جدا رشيد في كلامك.....و اسأل الله تعالى ان يعطيك من الحكمة و العلم ما علم سيدنا الخضر عليه السلام و الذي شاء الله ان يكون لكما اسما مشتركا....امين

      حذف
    8. غير معرف18/2/15 1:47 ص

      بسم الله ، وصلى الله على محمد وأله وصحبه .....هلا خلصت أشغالي.....يعني قضية وقت....وليس قضية تشويق كما يظن البعض .....
      مرة كنت في مسجد من مساجد البيضاء في المغرب .....وكان شيخ يحدثنا ...و- أحسبه من الصالحين....هذا الشيخ طيب كثير جداً ...و- حلو الكلام ما شاء الله ..و- له هبة من في مجال
      الدعوة.....ذهب إلى الحج مع بعض اصحابه .....ربما إذا ما زلت أتذكر..3 أشخاص وكلهم أصحاب دين وخلق ......أثناء حجهم أو عمرتهم.......ذهبوا إلى المدينة المنورة... وذات مرة أتناء وجودهم
      هناك ...صلوا صلاة الفجر في مسجد رسول الله .....وعندما خلصوا الصلاة.....قال صاحب القصة .....كنا نتجاذب الحديث هنا وهناك ...فقررنا أن نتفقد بعض الأماكن التي كان يسكن بها
      الصحابة.....فقلنا.....الرسول صلى الله عليه وسلم ، عندما نزل في المدينة ....نزل عند الصحابي الجليل ابي أيوب الأنصاري .....فلنذهب ونتفقد المكان الذي كان يسكن فيه هذا الصحابي ..ونسال
      أهل المدينة.....اهلها طيبون كما يقول الناس ....كلهم غرباء ولا يعرفون أي شي في المدينة المنورة.....قال ...خرجنا من المسجد النبوي ....ولم نحدث أحد عن هدفنا...حتى ابتعدنا عن المسجد ..
      ولا نعرف أين نذهب .....وكان الوقت في الصباح الباكر ...الشمس لم تشرق بعد....قال الشيخ .....راينا شارع أو زنقة أو درب فاخدناه......ونحن نمشي.....في المقابل..في الاتجاه المعاكس لنا،
      شاب وجهه مضيء كالقمر......(والله هذا كلامه و- لا أزيد )......فقلنا كلنا .....نسال هذا الشاب عن بيت أو المكان الذي كان يسكن فيه ابي أيوب الأنصاري ......فسلمنا عليه ورد علينا السلام ..
      و لم يكن في الشارع سوانا.....فقلنا له .... نحن من المغرب...وكنا في مسجد رسول الله ..و أحببنا وقررنا أن نخرج ونبحث أين كان يسكن أبو أيوب الأنصاري ...أنت من أهل المدينة ..ربما ..يكون لديك علم لا شك في ذلك ......قال الشيخ ...فابتسم الشاب وهو ينظر إلينا ....ونحن ننظر إلى بعضنا البعض .....بعد قليل قال .....إنه جدي وأنا حفيده .....فقلنا له .....نحن نتكلم عن أيوب
      الأنصاري الذي إستضاف الرسول.......قال لهم الشاب ...نعم نعم ...إنه جدي وأنا حفيده .......قال الشيخ .....فلم نعرف ماذا حصل لنا بالبشرى ..فقبلناه ....وقال لنا الشاب ...لكي تتاكدوا....أنا أعزمكٌم
      ألان في البيت الذي كان يسكن فيه بالضبط.......كى فرحنا ورحنا معه .....و- ادخلنا إلى بيته .....وفرح بنا ......و بعد ما شرح لهم كثير الأشياء ......قال لهم سافرحكم أكثر .......وأخرج
      لهم سيفه ...و- قال لهم ...نحن نتوارثه أباً عن جد إلى يومنا هذا ........فمرت 4 سنوات على هذا الحذث.....و- ذهب نفس الشيخ لكي يزور نفس المكان .......فلم يجده ...أصدر خادم الحرمين
      قرار توسعة المسجد النبوي ........و- شمل بيت هذا الصحابي الجليل ........
      انها ليست صدفة .......الشخص أوحد الذين سالوه ......طلع حفيد ابي أيوب الأنصاري ..وعزمهم على بيته وأراهم سيفه.......أضن أن الشيخ الذي حدثنا القصة مباشرة عن نفسه ولي من أولياء الله ...أنا أعرفه.....ذات.مرة ...يحكي عن نفسه .....قال ...كنت ماراً باحد الشوارع بالبيضاء......فكان هناك شابان يشربان الخمر .....فقصدني احدهما ..و- قال لي....ماذا تستعطيع أن تقول.....هى هي زجاجة الخمر في يدي .....قال ......قلت له ......أنت شريف وهذه الزجاجة لا تستحقك .....بعد قليل ....رمى الزجاجة وأخذ يبكي مثل الطفل ...وتاب هو وصديقه.....ولن يفارقا صلاة الجماعة في المسجد ...سبحان الله .........سلم عليكم لخضر

      حذف
  5. غير معرف14/2/15 5:49 ص

    ما دام الموضوع عن الذكر ......أتحفكم بهذا التفسير العميق ربما ينفع البعض
    أنواع‌ الذِّكر
    الذكر علی‌ سبعة‌ أقسام‌: القالبي‌ّ، النفسي‌ّ، القلبي‌ّ، السرّي‌ّ، الروحي‌ّ، العيوني‌ّ، وغيب‌ الغيوب‌
    .وبيان‌ ذلك‌ كالتإلی: أنّ مداومة‌ الذاكر علی‌ ذكر اللسان‌ في‌ بداية‌ الاءنابة‌، التي‌ لم‌ يَسْرِ الذكر خلالها إلی باطنه‌، ولم‌ يتخطّ سيره‌ في‌ السلوك‌ المحسوسات‌ الجزئيّة‌، يُدعي‌ بالذكر القالبي‌ّفإن‌ حصل‌ له‌ تبديل‌ بعض‌ الاخلاق‌ الذميمة‌ إثر التكرار والمواظبة‌، فصار يُدرك‌ أثر الذكر في‌ نفسه‌، ويسرّ بتعقّل‌ معني‌ الذكر، دُعي‌ ذِكره‌ حينذاك‌ بالذكر النفسي‌ّفإن‌ بلغ‌ سيره‌ نهاية‌ عالَم‌ العنصر، وصار لنفسه‌ صفاء في‌ الجملة‌ بسبب‌ تبديل‌ بعض‌ الصفات‌ الذميمة‌، وخمد غبار كدورات‌ الصفات‌ النفسانيّة‌ والبشريّة‌، أثّرت‌ فيه‌ حلاوة‌ الذِّكر وغلب‌ عليه‌ الشوق‌ المذكور، فصار ذاكراً دونما تحريك‌ لسان‌، وغدا يسمع‌ أحياناً إنشاد ذكر القلب‌ كصوت‌ قمريّة‌ أو شدو طائر، دُعي‌ ذِكره‌ آنذاك‌ بالذكر القلبي‌ّوسيبلغ‌ سيره‌ في‌ هذه‌ المرحلة‌ إلی بداية‌ الافلاك‌. فإن‌ زاد صفاء قلبه‌، تصرّف‌ فيه‌ إثر نورانيّة‌ الذكر القلبي‌ّ، وفرغ‌ سرّه‌ من‌ الالتفات‌ إلی الغير في‌ الجملة‌، فدُعي‌ ذكره‌ بالذكر السرّي‌ّوقد يحصل‌ أحياناً إثر تحريك‌ القلب‌ في‌ هذا الذكر، أن‌ يُسمع‌ صوت‌ أشبه‌ برنّة‌ إلقاء أُسطوانة‌ صغيرة‌ في‌ طاس‌ نُحاسي‌ّ. ويصل‌ سير السالك‌ في‌ هذه‌ المرحلة‌ إلی أواسط‌ عالم‌ الافلاك‌. فإذا تطهّر سرّ السالك‌ تماماً من‌ التشتّت‌ بالآراء الفاسدة‌ والعقائد المشوّشة‌، ولم‌ يبقَ للقلب‌ التفات‌ إلی غير المذكور، عبر من‌ نهاية‌ مراتب‌ الافلاك‌ وبلغ‌ أوائل‌ عالم‌ الجبروت‌ وصار له‌ حُكم‌ الروح‌، ويُدعي‌ ذلك‌ بالذكر الخفي‌ّويحصل‌ أحياناً همهمة‌ في‌ الباطن‌ بواسطة‌ غلبة‌ توجّه‌ الذاكر، ويُدرَك‌ صوت‌ كصوت‌ ذبابة‌ تحطّ علی‌ خيط‌ حريري‌ّ. فإن‌ انتفت‌ واستترت‌ مراتـب‌ الوجـود المسـتعار كلّيّاً في‌ جذبات‌ نـور الانـوار، وتحقّق‌ بمقام‌ الفناء عن‌ نفسه‌ وعن‌ ما سوي‌ الله‌، ارتقي‌ سيره‌ إلی السير في‌ عالم‌ اللاهوت‌. فلم‌ يبقَ وجود للذكر ولا للذاكر في‌ جنب‌ التجلّي‌ المذكور، فصار يذكر ذِكره‌ لنفسه‌، ولم‌ يبقَ من‌ «الانا» إلاّ الاسم‌، ومن‌ الذكر والذاكر إلاّ تبادل‌ الاوهام‌، دُعي‌ غيب‌ الغيوب‌ باعتبار أنّ الذكر الجمعي‌ّ هو فقط‌ جمع‌ الذكر في‌ القلب‌، وأنّ البسطي‌ّ يتكفّل‌ بسرايته‌ من‌ القلب‌ إلی الخارج‌ وبإجراء التوحيد في‌ سائر المظاهر، لذا تقدّم‌ الجمعي‌ّ علی‌ البسطي‌ّ، لانّ غيوريّته‌ منحصرة‌ في‌ القلب‌، والبسطي‌ّ راجعة‌ إلی القلب‌ وغيره‌أوضحنا سابقاً أقسام‌ الوِرد، ونُذكِّر هنا بأنّ المراد بالذِّكر القالبي‌ّ هو جريـان‌ الذِّكـر علی‌ اللسـان‌ أو علی‌ القلـب‌ فقـط‌، دون‌ التوجّـه‌ إلی معناه‌والمراد بالذِّكر النفسي‌ّ هو جريان‌ الذِّكر علی‌ اللسان‌ أو القلب‌ مضافاً إلی توجّه‌ الذاكر إلی المعني‌
    والمراد بالذِّكر الخيإلی هو الذِّكر اللفظي‌ّوالمراد بالذِّكر الخفي‌ّ هو أن‌ لا يورد الذاكر الذِّكر علی‌ لسانه‌، بل‌ يُمرّه‌ علی‌ قلبه‌ فقط‌، فيكون‌ قلبه‌ هو الذاكر
    ففي‌ ذكر «الله‌» مثلاً، إذا ما أجراه‌ في‌ قلبه‌، كان‌ الذكر الخفي‌ّ، وإذا توجّه‌ إلی لفظ‌ «الله‌» في‌ القلب‌ دونما مروره‌، فهو الذكر السرّي‌ّ
    والمراد بالذكر الذاتي‌ّ، الذكر الذي‌ يكون‌ الذاكر خلاله‌ ملتفتاً إلی ربّ العزّة‌ بدون‌ تعيّن‌ اسم‌ خاصّ، بل‌ مجرّداً عن‌ جميع‌ اواللوابس‌، ومجرّداً عن‌ كلّ اسم‌ وصفة‌، وعن‌ كلّ قيد وتعيّن‌..............منقول للافادة

    لخضر

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله خيرا ممكن اعرف منقول من اين ؟

      حذف
    2. غير معرف17/2/15 3:31 ص

      الأخ حسن ، نقلته من شخص حتى هو نقله ولكن الأصل ..لا أعلم..أنا أتصفح كثير من المنتديات سواء الروحانية أو الصوفية أو غير ذلك ....كالنحلة ، أتذوق من جميع الزهور....وهناك الرحيق الأصلي و المشبوه ...أنا أعرف كيف انتقي الرحيق الاصلي....لان هدفي صنع العسل وأكون سببا في شفاء الناس ....نحن نعيش في عصر المعلومات التي لا يتخيلها العقل ........ينقصنا الايمان والعمل .....أدخل إلى الانترنت ...واغترف بكلتا اليدين ......تحياتي لك أخي .........لخضر

      حذف

  6. معظم الناس يعتقدون ان الله يذكر فقط باللسان ويعتقدون ان لا اله الا اله وحده لا شريك له بلسانهم فقط هى شهاده صحيحه فاحيانا كثيره لا تصح لان لسانك لا يكفى فلابد بتدبر هذه الشهاده بكل ما تملك من حواس رزقك الله بها لابد ان يشعر قلبك اولا بعظمه شهادتك وعينيك تتدبر خلقه واذنيك تشعر بجمال وعظمه الله وليس هذا فقط فهناك ايضا الكثير من ما نملك من خلق الله يذكره دائما كى نكون صادقين مع انفسنا ولهذا عندما قرأت هذا الموضوع تدبرت كثيرا يا الله نحن نذكر الله شفويا فقط مجرد شهاده فقط لا غير ولكن هذا غير صحيح فعلينا بتدبر الاتى .....

    1- ذكر العينين

    البكاء من خشية الله والتفكر فى خلق الله بما يرضى الله

    2- ذكر الأذنين

    الاصغاء لكل ما يرضى الله

    3 - ذكر اللسان

    الثناء ( الحمد لله على كل حال ) والتسبيح (سبحان الله )والتكبير ( الله اكبر )و التهليل (لا اله الا الله ) ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم والاستغفار والصلاة على رسول الله

    4 - ذكر البدن

    الوفاء والعمل بالبدن بكل ما يرضى الله وعدم استخدامه فى معصية الله

    5 - ذكر اليدين

    العطاء ( الصدقة و زكاة المال )

    6 – ذكر الروح

    الخوف و الرجاء فى طاعة الله وعبادته بما يرضى الله

    7- ذكر القلب

    التسليم و الرجاء و الرضا بقضاء الله وقدره خيره وشره والتاكد من كل ما يختاره الله لنا فيه خير اكيد سندركه عاجلا ام أجلاً

    ولعلنا نكون صادقين من داخل انفسنا بكل ما ذكرت عندما نقول لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيى ويميت
    وهو على كل شيئ قدير

    منقول

    ردحذف
    الردود
    1. السادة الكرام ..
      أحسنتم جميعا الرد والإفاضة وحسن النقل فى الكلام
      تحياتي لكم

      حذف
  7. غير معرف17/2/15 11:12 م

    السلام عليكم ياإخوتي، أدام الله عليكم بالخير والعلم وأنار حياتكم بالحكمة الأبدية وجعلني وإياكم في جنة الفردوس مع حبيبنا محمد عليه ألف صلاة وأزكى سلام. تحياتي لكم أخوكم. عامر

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
      أخي الكريم : عامر
      أهلا ومرحبا بك فى مدونتنا الصغيرة ويشرفنا تواجدك معنا .. وتعليقاتك وتواصلك ووجودك ..
      فاهلا ومرحبا بك
      تحياتي لك

      حذف
    2. كـادَ الـمُـعَـلِّمُ أَن يَكونَ رَسولا
      أَعَـلِـمتَ أَشرَفَ أَو أَجَلَّ مِنَ الَّذي
      يَـبـنـي وَيُـنشِئُ أَنفُساً وَعُقولا
      سُـبـحـانَـكَ الـلَهُمَّ خَيرَ مُعَلِّمٍ
      عَـلَّـمـتَ بِـالقَلَمِ القُرونَ الأولى
      أَخـرَجـتَ هَذا العَقلَ مِن ظُلُماتِهِ
      وَهَـدَيـتَـهُ الـنـورَ المُبينَ سَبيلا
      وَطَـبَـعـتَـهُ بِـيَـدِ المُعَلِّمِ تارَةً
      صَـدِئَ الـحَـديدُ وَتارَةً مَصقولا
      أَرسَـلـتَ بِالتَوراةِ موسى مُرشِداً
      وَاِبـنَ الـبَـتـولِ فَـعَلَّمَ الإِنجيلا
      وَفَـجَـرتَ يَـنبوعَ البَيانِ مُحَمَّداً
      فَـسَـقـى الحَديثَ وَناوَلَ التَنزيلا
      عَـلَّـمـتَ يـونـاناً وَمِصرَ فَزالَتا
      عَـن كُـلِّ شَـمسٍ ما تُريدُ أُفولا
      وَالـيَـومَ أَصـبَـحَتا بِحالِ طُفولَةٍ
      فـي الـعِـلـمِ تَـلتَمِسانِهِ تَطفيلا
      مِن مَشرِقِ الأَرضِ الشَموسُ تَظاهَرَت
      مـا بـالُ مَـغـرِبِـها عَلَيهِ أُديلا
      يـا أَرضُ مُـذ فَـقَـدَ المُعَلِّمُ نَفسَهُ
      بَـيـنَ الشُموسِ وَبَينَ شَرقِكِ حيلا
      ذَهَـبَ الَّـذينَ حَمَوا حَقيقَةَ عِلمِهِم
      وَاِسـتَـعـذَبوا فيها العَذابَ وَبيلا
      فـي عـالَـمٍ صَـحِبَ الحَياةَ مُقَيَّداً
      بِـالـفَـردِ مَـخـزوماً بِهِ مَغلولا
      صَـرَعَـتهُ دُنيا المُستَبِدِّ كَما هَوَت
      مِـن ضَربَةِ الشَمسِ الرُؤوسُ ذُهولا

      حذف
  8. شكرا لك يامعلمى على هذا ... العطاء

    ردحذف
  9. أخي الكريم أسد الشمال :
    رضي الله عنك برضاه .. واسعدك بتقواه .. وجعل مثواك الجنة ..
    جزاك الله خيرا بكل حرف قصدت أن تكتبه وتقصد به تكريمي .. فأنت أهل الكرم .. وأنت صديق عزيز
    ويكفي ما تفعله للناس من نشر للخير وتوعيتهم .. بكل ما تستطيع من جهد ..
    ويكفي الاشارة الى صفحتك للتوعية والارشاد على الفيس بوك وهى ( الروحانيات فى كشف المجريات بالقران والسنة )
    فهذا قليل مما يعرف عنك .. يا صديقي العزيز ..

    تحياتي لك

    ردحذف
  10. هذا المقال فيه معلومات ماسية ولكنه يحتاج إلى تركيز شديد
    وهو يستهل ذلك

    ردحذف
  11. اكرمك الله يا شيخ خالد لقد وضحت كثيرا من اﻻمور كانت ملتبسة علينا وأنقذتنا من الهلكة انقذك الله يوم ﻻ ينفع مال وﻻ بنون اﻻ من اتى الله بقلب سليم

    ردحذف
  12. هذا الموضوع اوضح لي الكثير مما التبس علي

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف