الروحانيات فى الإسلام: هل الكشف الروحاني دليل على قربك من الله ؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

الجمعة، 6 يونيو 2014

هل الكشف الروحاني دليل على قربك من الله ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

هل الكشف الروحاني دليل على قربك من الله

غالبا ما يرتبط كلمة الكشف .. عند كثير من الناس .. بمعنى كشف الحجاب .. وادراك ما وارء الطبيعة .. أو بمعنى أدق رؤية عالم الجن ..

ولكن هل كشف الحجاب .. المقصود به رؤية الجن ؟

لا .. أولا مصطلح كشف الحجاب هو مصطلح رباني عند أهل الله .. و كشف الحجاب المقصود به عندهم .. رفع أستار المعصية عن عين القلب .. فيدرك القلب أن لا حول ولا قوة إلا بالله فعلا وتحقيقا .. ويدرك القلب الحكمة والمعرفة الربانية بقدر طهارته ونقاءه ..

ولكن بعض الروحانيون المدلسون الجهلاء .. استخدموا هذا المصطلح الرباني .. ليدلسوا على الناس ويوهموا الناس أن كشف الحجاب هو رؤية عالم الجن .. وقد تبين لك كذبهم الأن .

سؤال مهم جدا : هل الكشف  .. عطاء رباني أم عطاء إلهي ؟

معنى العطاء الرباني  : أى يشترك فيه جميع الخلق .. مؤمن وكافر .. مثل ضوء الشمس ومثل العلوم التى يدرسها الناس ..وهكذا .. ويدخل فيه الكشف الروحاني

معنى العطاء الإلهي   : أى عطاء خاص لمن آمن بالله .. ولا يمنحه إلا للأولياء المقربون .. والأنبياء والرسل .. المرسلون الى الناس بهداية الله .. ويدخل فيه الكشف الرباني والإلهي

وبناء على ما سبق .. يجب عليك ان تعلم .. أن الكشف الروحاني كله عطاء رباني .. وإنما جزء منه فقط هو عطاء إلهي .. وهو كشف القلوب او الكشف النوراني القلبي ( كشف الحجاب )

ولذلك فالكشف الروحاني بصفة عامة عطاءه لجميع الخلق .. كافر ومسلم .. مثله مثل اى علم يدرسه الناس .. ومثل ضياء الشمس التى ينتفع الناس به ..

فما الذى يجعلك تتمسك بالكشف الروحاني وتبحث عنه ؟

اعتقد انك لن تجد فيه أى ميزة بعد ما سبق بيانه .. فهو ليس كشفا للحجاب وإنما بوابة للبلاء والشقاء

واعلم أن المسيحي واليهودي و أى انسان .. يرى عالم الارواح .. ويتعامل معهم .. فهى اذن ليست خاصية يفتخر الانسان ان تكون لديه .. 

واعلم أيضا أن الروحانيون من كل ملة ودين .. منهم الصالحون ومنهم الطالحون .. لأننا قلنا فى مقال سابق .. أن الكشف يعتمد على أمرين .. صلاح القلب أو فساده ، ويعتمد على استعداد الانسان الروحاني لذلك .. وبقدر قلبه واستعداده يكون اتصاله بعالم الجن خيرا أو شرا .

واعلم ان الكشف الرباني و الإلهي لا يكون إلا للمسلم المؤمن بالله وبرسول الله صلى الله عليه وسلم

نعود فنقول ..
ذكرنا سابقا .. أن الكشف نوعين .. منه كشف ابليسي وكشف نوراني .. ارجع الى هذا الموضوع ( الكشف الروحاني بين الكشف الإيماني والكشف الإبليسي .. كالبصير والأعمى )


ولكن هنا سؤال مهم .. هل الكشف دليل على قربك من الله ؟

أكيد .. لا .. لا .. لا .. 

واسأل نفسك أسئلة ..

* هل الكشف الروحاني أنت وحدك تراه .. أم يراه الكافر والملحد وغيرهم ؟

* وهل هو كشف إبليسي أم كشف نوراني ؟

* وهل أنت ترى فى نفسك الصلاح للكشف عموما ؟

ولنجيب عن هذه الأسئلة بهدوء ..

أولا : الكشف يشترك معك فيه الكافر والملحد وعابد البقر وعابد الصنم .. وكشف الانسان الكتابي ( مسيحي أو يهودي ) يختلف عن كشف الملحد وغيرهم ..
واذا كنت تبحث عن كشف رباني أو إلهي .. فهل سعيت لتصل الى ذلك ..عملا بالقران وسنة النبي صلى الله عليه وسلم ؟

ثانيا : اذا كنت تبحث عن الكشف الرباني .. فماذا فعلت لتصل إليه ؟ .. وهل تعلم أن الوصول إليه يكون بطهارة قلبية .. وسريرة سَويَّة .. ولا يشغل الانسان السالك طريقه الى الله بهذا الأمر من أساسه .. فهل أنت كذلك ؟
ومن أدراك أن ما وصلت إليه كشف رباني أم إبليسي ؟
فإذا كنت عجزت عن الوصول إليه .. فهل ستعرف كيف تميز بينهم ؟ أفلا تعقلون ؟

ثالثا : إن ترى فى نفسك الصلاح لأن تكون مكاشفا .. فأبشر .. انت أحمق كبير .. لأنك نسبت لنفسك ما بيد الله وحده .. وهذا يكفي فى انك كذاب ..

**********************

وختاما : إن كنت من المتوكلين على الله .. الراضين بقضاءه وقدره .. الموقنين بعطاءه وعدله .. ففي أى شيئ  تحتاج الكشف ؟
وإن كنت تسعى للكشف لتصل الى هذه المقامات .. فأنت الأحمق الكبير الذى لم يسبقك أحد إلى هذا المقام .. لأنها عطاءات لمن طهر قلبه وصلحت سريرته مع الله .. ولن يصل الى هذه المقامات الا الذى عمل مع الله وبسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ..


عموما يا سادة .. رجاءا .. قبل الطلب أشياء فى ظاهرها الرحمة .. فتأكدوا أيضا أن يكون فى باطنها الرحمة .. ولن يكون ذلك إلا مع الله ورسوله صلى الله عليه وسلم . 

والله يقول الحق وهو يهدي السبيل

والله أعلم 

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم



هذه المقالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام - ولا يحق لأحد نقل أى موضوع من مواضيعة إلا بإذن من صاحب المدونة - ا/ خالد ابوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .

هناك 16 تعليقًا:

  1. غير معرف9/6/14 8:26 ص

    كلام له معنى عميق ....لا يصدر إلا من انسان فهم عن ربه و أراد ربك أن ينفع به .....كثير من الناس يشركون من حيث لا يعلمون .......كلامك وشرحك يذكرني بفهم الصحابة ......فقط ايت إياك نعبد وإياك نستعين ................فيها فهم عميق لمن ألهم الفهم من الله.........خصوصاً إذا كنت تنتمي إلا مدرسة ........فاتقوا الله و- يعلمكم الله
    لخضر دالاس

    ردحذف
    الردود
    1. والله وحشتني يا " الخضر " ..وو حشتني تعليقاتك وآرائك .. أدام الله عليك الصحة والعافية .. أينما ذهبت وحيثما كنت .. ورافقتك عين الرعاية الربانية ..

      حذف
    2. اسأل الله ان يردكم لمحبته في الله ، وجمال الصحبة ردا جميلا .

      حذف
  2. غير معرف10/6/14 10:33 ص

    اللهم أمين ......ولك مثله أخي خالد

    ردحذف
  3. غير معرف26/6/14 2:26 ص

    ما شاء الله ربي يبارك فيك يا أخي الكريم

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الكريم :
      بارك الله فيك .. ورزقك خيرا ونورا
      تحياتي لك

      حذف
  4. ربنا يجمعنا فى الخير جميعا وعند حبيبك المصطفى ان شاء الله

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الكريم :
      بارك الله فيك .. وأراك وجهة نبيه الكريم فى الدنيا والاخرة
      تحياتي لك

      حذف
  5. غير معرف16/12/14 6:25 ص

    ربنا يجعلنا واياكم من عباده المؤمنين اللصالحين التوابين الطاهرين إن شاء الله

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الكريم :
      بارك الله فيك .. ورزقك خيرا ونورا وجعلك من التوابين الطاهرين .. آمين
      تحياتي لك

      حذف
  6. غير معرف1/4/15 10:09 م

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمدلله رب العالمين بأنه وفقني بقراءة هذا المقال وكتب الله أجر من وفقه الله بهذا الطرح الذي يحتاج لقراءته الكثير ,,
    والصلاة على سيدنا محمد وأله وسلم تسليماً كثيراً,,,

    ردحذف
  7. السلام عليكم ..حسب علمي ارى هنا خلطا بين الجن وبين الروحانيات الجن نعرفه لكن الروحانيات مخلوقات نورانية لايراها الا اهل القلوب الطاهرة النقية

    ردحذف
  8. اخوتي الأعزاء ربما اتدخل في امر لايعنيني... ولكن اقول قول الحق والله شاهد على ما سوف اقول.... وسوف تتذكرون قولي هذا.... هذا الأمور التي وصلنا إليها هي عبارة عن بدع وضلال ومخالفة لسنة المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه.... كلها بدع وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في نار... لماذا لم يعلمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذه الأمور لماذا؟؟؟؟ اخوتي أنتم تعبدون الله لكي يكشف عن البصر.... ام تعبدون الله كما ينبغي لجلال وجهه وتعظيم لسطانه.... اخوتي في الله اتريدون أجركم في الدنيا.... ولكن الله عنده حسن المئاب... ما الفائدة من رؤية الخدم أو الجن ...المؤمن يعبد الله وكأنه يرى الله فإن لم يراه فإن الله بصير بالعباد... انتم لستم بحاجة لهذه الأمور فالله هو رب كل شئ يعني بالمختصر هو رب الروح والجن والخادم.... قال رب العالمين عن الجن والشياطين والسحرة. (ما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله) دع الأقدار تفعل ما تشاء فهي بيدي رب رحيم.... نحن نتوكل على الله وحده لا شريك له..... قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا....... لو كان هذا من سنة النبي لفعله عمر بن الخطاب رضي الله عنه أو غيره من صحابة ولكن هذا انحراف عن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.. فاتقوا الله عباد الله واعبدوا الله مخلصين له دين حنفاء... واسفاه على اناس عبدو الله من أجل الدنيا أو المال أو لحاجة.... اعبدوا الله ودعوا تلك البدع الضالة التي لم ينزل الله بها من سلطان.... أقول قولي هذا واستغفر الله رب كل شيء مالك لملك رب الملائكة والروح.... انا شخص طبعا عادي وأقل من عادي أخطأ واستغفر الله لا تحسبوني عالم أو فقيه أو إلا ماذالك والله ولي توفيق

    ردحذف
    الردود
    1. أخى الفاضل/ اذا كان الكلام موجها لمن يعبد الله طلبا للروحانيات .. فأنا اؤيد كلامك تماما ..
      اما اذا كان موجها للجميع بما فيهم الاستاذ خالد .. فأنا ارى ان الاستاذ خالد فى مقالاته لم يخرج عن ما تقول .. بل كل المقالات توجه القارىء ان يعبد اللهعباده خاصه لوجهه الكريم طلبا لرضاه دون سواه ..
      فإن كانت المقالات تتكلم عن الجزء الروحانى فهذا لإرشاد الناس الى الحق بعدما كثرت الفتن و وجد اصحاب الضلالات غايتهم فى نفوس ضعيفة خاصة و انهم يتكلمون بإسم الدين .. كما جعلوا القرآن كتاب روحانى لتحضير الجن و العفاريت .. فهل يقبل من يغار على دينه التدليس بالدين و الافتراء عليه ؟ .. و مابالك اذا كان هذا الغيور على دينه رجلا آته الله العلم الذى يكشف به زيف من يرتدى عباءة الدين و يلغو فيه ؟ .. فهل يصمت بحجة ان النبي صلى الله عليه وسلم لم يتكلم فى ذلك ..ام من باب اولى ان يظهر تدليسهم لان النبي صلى الله عليه وسلم لم يأت بما يقولون ؟ ..
      نسأل الله ان يوفق استاذنا فى الرد على الشبهات و ان ينصره على على اعداء الدين .. و ان يجعل الله كيد من يكيدون له و للدين فى نحورهم .. ونعوذ به من شرورهم .. امين
      اخى الفاضل ..اهلا و مرحبا بك .. لك تحياتى

      حذف
  9. ☆ كشف الحجاب:
    هو مصطلح رباني عند أهل الله... ويعني رفع أستار المعصية عن عين القلب فيدرك القلب أن لا حول ولا قوة الا بالله فعلا وتحقيقا...ويدرك القلب الحكمة والمعرفة الربانية بقدر طهارته ونقائه...

    ردحذف
  10. ☆🕯🕯💎🕯🕯☆☆

    قال الشيخ لمريده:
    أنت على باب النفس اللوامة... هنا مائدة الجلال... مائدة الندم يا ولدي... فصل من فصول تكرار الأخطاء... لا تبقى بها هاجر منها فورا... ابتعد وارحل عن باب النفس اللوامة... وهيا بنا نجدد ذكرنا لله...

    المريد: بهمتك يا شيخي

    الشيخ: بعملك يا مريد بعملك... يجب أن لا نقول ونعلن هذا لأن الإنسان هو صاحب للنفس..
    نظن أننا لا نقع في الغفلة... لكن الحقيقة أننا وقعنا فيها دون علم...
    لذا يا ولدي يجب أن نتعلم كيف ننظر إلى الأمور... حتى النملة الصغيرة يجب أن ننظر بالتعظيم لها فهي تحمل روح ...
    فلتعلم يا ولدي أن خدمة الحق هي خدمة الناس...

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف