الروحانيات فى الإسلام: لمحات من حياتي - وذهبت لصديقي البحر أمام فندق رومانس - في مشهد غريب مع عروس البحر - صوت يقطع الصمت بمفاجأة غريبة - ضاقت عليك نفسك حتى تبصر شيئا جديدا - إياك وأن تنسى الأصول حتى لا تضع - عودة إلى المنزل.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 14 سبتمبر 2022

Textual description of firstImageUrl

لمحات من حياتي - وذهبت لصديقي البحر أمام فندق رومانس - في مشهد غريب مع عروس البحر - صوت يقطع الصمت بمفاجأة غريبة - ضاقت عليك نفسك حتى تبصر شيئا جديدا - إياك وأن تنسى الأصول حتى لا تضع - عودة إلى المنزل.

بسم الله الرحمن الرحيم

لمحات من حياتي

وذهبت لصديقي البحر أمام فندق رومانس

(الجزء الثاني)

#- فهرس:
1- في مشهد غريب مع عروس البحر ..
2- صوت يقطع الصمت بمفاجأة غريبة ..
3- ضاقت عليك نفسك حتى تبصر شيئا جديدا ..
4- إياك وأن تنسى الأصول حتى لا تضيع ..
5- عودة إلى المنزل ..
***********************
(6)
..:: في مشهد غريب مع عروس البحر ::..

- لم تكاد اللحظات تمضي حينما كنت واقفا على ظهر صديقي البحر وهو يحملني في وسط البحر في مشهد غريب .. إلا أن ضوء القمر الساطع على ظهر البحر كان مشهد مبهر بالرغم من الظلام الحالك من كل جانب وكان مياه البحر لونها اسود بهيم .. إلا ما انعكس ضوء القمر عليه ..
 
- وأثناء تعجبي من هذا المشهد وقبل أن أسال صديقي لماذا أخذتني لها المكان .. فإذا بي أجد وكأن شيئا يتحرك من أمام عيني في الماء في هدوء تام .. وما هي إلا لحظات ووجدت وجه امرأة يظهر من الماء بيضاء واسعة العين وكأن شعرها نائم على سطح الماء .. ولا يظهر منها شيئا إلا وجها .. فنظرت إلى نظرة الذي لا يغيب نظره عنك .. مصحوبا بابتسامة هادئة ..
 
- فتعجبت من هذا الجمال الغريب الذي ظهر فجأة بين نور القمر وظلام البحر .. وحاولت أقترب منها أكثر فوجدتني لا أتحرك وكأن صديقي البحر يمنعني !!
 
- وكلما حركت رقبتي يمينا أو يسارا .. أجدها تتحرك مثل حركتي وكأنها مرآة أرى فيها حركاتي ..!!
 
- حاولت أن أكلمها .. فلم تنطق .. فقط تبتسم ولا تغيب بعينها عني ..!!  
 
**********************
(7)
..:: صوت يقطع الصمت بمفاجأة غريبة ::..
 
- أثناء هذا المشهد الذي كنت أنظره وأخذ مني جذبة غريبة لما رأيته .. فوجدت صوتا يقطع الصمت من حولي وهو يقول: بتبص على إيه يا ولد ..!!
 
- فإذا بي أنظر عن يميني فأجد شيخي الذي كان أول لقاء به في أول عزلتي .. كما هو بهيئته لم يتغير .. رجل وقور ولكنه كبير جدا في العمر ويقف متكأ على عصاه الطويلة .. وكان ينظر إلى نظرة ابتسامة حينما قال: بتبص على إيه ولد ..!!
 
- ومع التفاتي لشيخي .. اختفى مشهد المرأة التي ظهر لي وجهها .. وأصبحت وشيخي أمام ضوء القمر على سطح البحر .. وكأن صديقي البحر تركنا وحدنا ..
 
- فقال لي شيخي: أضاقت عليك الدنيا على اتساعها يا ولد ؟  
- فقلت له: ضاقت بشدة ..
- فقال: هل ينقصك مال ؟
- فقلت له: لا
- فقال: هل ينقصك دواء ؟
- فقلت : لا
- فقال: ما أخبار صحتك ؟
- فقلت: الحمد لله في فضل من الله
 - فقال: وهل أنت في ستر وأمان ؟
- فقلت له: الحمد لله في فضل من الله ..
 
#- فقال: إذن أنت تملك كل أسباب الحياة والرفاهية في الحياة .. فلماذا تشعر بالضيق ؟
 
#- فقلت له: لا أعلم ..!!
- فقال : اسمع يا ولد ..
 
*********************
(8)
..:: ضاقت عليك نفسك حتى تبصر شيئا جديدا ::..
 
- فانتبهت إليه بشدة .. وبدأ يتكلم فقال:
- أما عن الخنقة التي تعيشها .. فمن بعض حكمتها أن تتعلم أن لا تكون حاكما على نفسية أحد في حياتك إلا بقدر ما يظهر منه فقط وليس بقدر ما أنت تبصره فيه .. فلا تجعل الباطن يطغى على الظاهر فتظلم وتظن أنك على حق .. فتأدب ..!
 
- يا ولد: إذا كان القبض الذي يحدث لك حتى ضاق عليك الفضاء بأكمله .. بل ومع كامل عطاء الله لك .. ومع ذلك خاطرك الشيطان بالإنتحار .. وكان من الممكن أن تستجيب لولا التثبيت .. فما بالك بمن سُلبت منه أسباب الحياة كيف تكون نفسيته في تلك اللحظة ..!!
 
- فتأدب مع القدر وكن بصيرا .. ولا تجعل من تصرفات الناس التي ظاهرها الحرام سببا لك في أن تنظر إليهم بعين النقص والتحقير بل وإياك والتكفير .. وبقدر اتهامك بقدر حجابك .. والعاقبة للمتقين.
 
#- وأما عن المرأة التي رأيتها .. فهي مرآة نفسك التي لازال في نفسك شيئا من حب الدنيا .. فانتبه لأنه قد اقترب أوان كرامتك وفتنتك .. !!
- ولا تنسى يا ولد أن كل ما تراه ليس حقيقة ..
 
**********************

 (9)
..:: إياك وأن تنسى الأصول حتى لا تضع ..!! ::..
 
- قلت لشيخي: لماذا لم أراك منذ زمن ؟
 
- فقال: كل شيء بقدر .. وإن لم تكن تراني فهذا ليس معناه أني غائب عنك يا ولد .
 
#- ثم نظر إلى شيخي وكأنه يفتح لي كشفا من الماضي يذكرني به .. وإذا بالمشهد حينما كنت صغيرا في بداية عزلتي في الخامسة عشر من عمري تقريبا أو بعدها بقليل .. ورأيت نفسي جالسا على الأرض وقد ظهر لي شيخي .. وهو كان يوصيني ثم سألته من أنت ؟
 
- يا ولد: وبماذا يفيدك هذا في طريقك إلى الله ..؟ فلا تلتفت إلينا ولا تعتقد فينا .. وتعلق بالحي الذي لا يموت .. ولا تتعلق بمن يموت .. فإن فعلت فقد سقطت .. !! .. والعاقبة للمتقين ..
 
- يا ولد: لسنا أنوار ولسنا كرامات .. فنورك وكرامتك .. هي صدق توجهك إلى الله وإخلاصك في عملك مع الله .. ولن يتم ذلك إلا إن عملت ب (إياك نعبد وإياك نستعين) .. وسلام الله عليك ورحمته وبركاته ..
 
#- ثم انغلق الكشف الذي فتحه لي شيخي ليذكرني بشيء من الماضي .. ثم قلت له: وكيف أخرج من حالة القبض التي تكاد تزهق روحي وكأنك مقبرة تنغلق على صدري ..!!
 
#- فقال مبتسما: ماذا كان أول شيخ لك ؟
فنظرت إليه مبتسما فقلت: الرضا
قال: فالتزم بشيخك حتى يقضي الله ما يريد .. وما من قبض إلا ويتبعه بسط ولكن في الوقت الذي يريد وليس في الوقت الذي أنت تريد .. سبحانه فعالا لما يريد .
 
#- ثم تأهل للرحيل .. فقلت له: ومتى اللقاء ؟
- فقال: هو وقت يدبره الله .. ولا تنسى يا ولد ان الأنفاس قليلة ويوم القيامة قريب .
 
- ثم قال السلام عليكم ورحمته الله وبركاته .. وغاب عني ..!!
 
- وأصبحت وحدي على ظهر البحر واقفا .. وقد أخافني كلام شيخي ..!!
 
- ثم فجأة رجعت إلى نفسي جالسا على رصيف البحر أنظر إلى الأشياء من حولي .. مستغربا مما حدث ..في تلك اللحظات القليلة جدا من الوقت الذي لم يمر فيه سوى بعض الدقائق القليلة ..!!
 
**********************
(10)

..:: عودة إلى المنزل ::..

- وما أن انتهيت من تلك اللحظات التي عشتها في خيالي .. إلا وقد اتخذت قرارا بالرجوع إلى المنزل .. وحالي يقول: لا حول ولا قوة إلا بالله .. رضيت يا رب .

*****************
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 31 تعليقًا:

  1. ياولد: لسنا انوار ولسنا كرامات، فنورك وكرامتك هي صدق توجهك إلى الله و اخلاصك في عملك مع الله
    ولن يتم ذلك الا اذا عملت ب" إياك نعبد وإياك نستعين" وسلام الله عليك ورحمة الله وبركاته

    اللهم حققنا بحقيقة " إياك نعبد وإياك نستعين" يارب العالمين

    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وآدم ونوح وإبراهيم وموسى وعيسى صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين

    ردحذف
  2. أستاذي الحبيب خالد،
    أكرمكم الله بكرامة الرّضوان والحبّ والتّثبيت والأمان، والله ذو الفضل العظيم.
    حفظكم الله لعائلتكم ذخرا وسندا، ولكلّ النّاس دليلا إليه، وأمدّكم سبحانع بمدد دوام الوصال وغاية كمال الرّجال، إنّه وليّ ذلك والقادر عليه، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    ردحذف
  3. عجيب تدبير الله لك ...فكم من منح في طيات المحن ومن هدايا في ثنايا البلايا...
    لو تفضلت..ماذا يقصد شيخك بقوله لك(ولا تنسى ياولدي ان كل ما تراه ليس حقيقة )
    سلمت من كل سوء أستاذ..

    ردحذف
    الردود
    1. - أختنا الفاضلة .. حنين ..
      - هناك قاعدة دائما أقولها لأحبابنا .. وقد تعلمتها من عزلتي وهي:
      - ان ليس كل ما تراه حقيقة .. وليس كل ما خفي عنك هو باطل ..
      - أي لا تحكم على المظاهر بالظاهر .. فليس كل ظاهر هو حقيقة وليس كل باطن خفي لا وجود له ..!!

      - فليس كل من ارتدى عباءة الدين هو صاحب فضيلة .. وليس كل من ارتكب الكبيرة محجوبة عنه الفضيلة .. فانت ترى بعينك .. ولكن حقائق النفوس لا يعلمها إلا القدوس ..

      - وليس كل ما خفي وغاب عنك هو باطل لا حقيقة له .. فالجن والملائكة بل والخالق جميعهم غيبا عنك .. ولكنهم حقيقة وليسوا باطل ..
      - فكن بصيرا في إدراك حقائق الأشياء قدر استطاعتك ..

      #- والغرض مما سبق: هو عدم التسرع في الحكم على الأمور إلا بيقين يطمئن له القلب .. وإن شككت فالتزم الصمت ولا تلتفت للشكوك وفوض الأمر لمن لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء .

      - والله اعلم
      *****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. بارك الله فيك استاذ وجزاك الله خير على ردك ..وابعد عنك كل ذي شر بعد الارض عن السماء
      وايضا لو تكرمت لي سؤال يدفعه فضول في داخلي: عندما غاب عنك الشيخ عند قولك :(واصبحت وحدي على ظهر البحر واقفا وقد اخافني كلام شيخي..)هل خوفك ذاك في تلك الأثناء عن خاطر او خطاب ورد على روحك او قلبك؟؟

      حذف
    3. الخوف في تلك اللحظة هو غموض كلام الشيخ .. لأنه غير محدد ومعلوم المعالم .. ودائما الغيب يثير المخاوف في النفس .. لأنه مجهول ..
      ******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  4. اللهم علمنا الأدب معك ومع من يدلنا عليك ومع جميع خلقك ومخلوقاتك .. حتى نراك فلا نرى سواك .. بارك الله في عمرك استاذنا الفاضل وزادك فضلا ورحمة .. وجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه .. امين امين امين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. 💎 درر البحر ج -2 -
      #أ_خالد_أبوعوف

      📩 ضاقت عليك نفسك حتى تبصر شيئا جديدا

      * الخنقة التي تعيشها .. فمن بعض حكمتها أن تتعلم أن لا تكون حاكما على نفسية أحد في حياتك إلا بقدر ما يظهر منه فقط وليس بقدر ما أنت تبصره فيه .. فلا تجعل الباطن يطغى على الظاهر فتظلم وتظن أنك على حق .. فتأدب

      * إذا كان القبض الذي يحدث لك حتى ضاق عليك الفضاء بأكمله .. بل ومع كامل عطاء الله لك .. ومع ذلك خاطرك الشيطان بالإنتحار .. وكان من الممكن أن تستجيب لولا التثبيت .. فما بالك بمن سُلبت منه أسباب الحياة كيف تكون نفسيته في تلك اللحظة ..!! فتأدب مع القدر وكن بصيرا

      * لا تجعل من تصرفات الناس التي ظاهرها الحرام سببا لك في أن تنظر إليهم بعين النقص والتحقير بل وإياك والتكفير .. وبقدر اتهامك بقدر حجابك .. والعاقبة للمتقين

      * أما عن المرأة التي رأيتها .. فهي مرآة نفسك التي لازال في نفسك شيئا من حب الدنيا .. فانتبه لأنه قد اقترب أوان كرامتك وفتنتك .. ولا تنسى يا ولد أن ليس كل ما تراه حقيقة

      * لا تلتفت إلينا ولا تعتقد فينا .. وتعلق بالحي الذي لا يموت .. ولا تتعلق بمن يموت .. فإن فعلت فقد سقطت .. !! .. والعاقبة للمتقين

      * لسنا أنوار ولسنا كرامات .. فنورك وكرامتك هي صدق توجهك إلى الله وإخلاصك في عملك مع الله .. ولن يتم ذلك إلا إن عملت ب ( إياك نعبد وإياك نستعين )

      * التزم بشيخك ( الرضا ) حتى يقضي الله ما يريد

      * ما من قبض إلا ويتبعه بسط ولكن في الوقت الذي يريد وليس في الوقت الذي أنت تريد .. سبحانه فعالا لما يريد

      * الأنفاس قليلة ويوم القيامة قريب

      * لا حول ولا قوة إلا بالله .. رضيت يا رب

      حذف
    2. في يوم من الايام ..
      اوصاني استاذي الفاضل خالد :

      حينما تضيق الأمور فلابد من سعي بلهفة إلى الله .. وحركة ذهابا وإيابا .. ونحن نقول : لا حول ولا قوة إلا بالله افرجها يارب .. فالحركة لها دور في ازالة الضغوط .

      رضي الله عمن علمني وارشدني 🌿

      حذف
  5. المخلوقات كلها بتموت إنس جن ملائكة وكل المخلوقات

    لمن
    المُلك اليوم ؟!! = لله الواحد القهار
    ............................................
    ذَهــبــوا طُـرًّا وراحـوا

    تـحـتَ أطـبـاقِ الجَنادلْ

    الكل بيموووت

    حِب من شئت = فأنك مُفارقَهُ

    ردحذف
  6. اللهم اني قد رضيت فأرضى عني
    اللهم اني قد رضيت بما به قضيت
    الله إني قدر رضيت بما به عليا أجريت
    -------------------------------
    وأنا أقرأ كلام شيخك وكأني أسمعه يقول لك الرحمة يا ولد الرحمة يا ولد اللين يا ولد اللين يا ولد

    -------------------------------
    نحن لا نحتاج لمن يصدر علينا الأحكام
    نحن نحتاج لمن يمسك بأيدينا بحب وسلام
    نحن نحتاج لمن يقودونا لبر الأمان بكل حنان
    نحن نحتاج لمن نستند عليه إن أتعبتنا الهموم والأزمان
    نحن نحتاج حضن يبعث فينا الأمان
    نحن نحتاج للحب والحنان لا لإصدار الأحكام وتنفيذ العقوبات
    نحن نحتاج لمن يشعر بنا بوضع نفسه في مكاننا لا من ينظر إلينا من نفسه ليقراننا به
    نحن نعلم أننا مذنبون ،ومخطئون و ظالون
    لأننا خلقنا من نقص وضعف
    نحن نحتاج لحضن رسول الله ،و يد رسول الله ، وحنان رسول الله صلى الله عليه وسلم
    كلنا ذلك الجذع يئن في كل مكان طالبا العفو و الصفح والأمان والوصول لبر الأمان
    لكن هيهات أيها الإنسان
    نزعت الرحمة وحلت القسوة والنكران والهجران
    لم يعد للبشر أي أمان ولا حب ولا حنان إلا من رحم الرحمان
    الكل حاكم وجلاد و ظالم بلباس مظلوم تعبان
    الكل أصبح يريد الأخذ دون عطاء وكأنه حق مكتسب ناسيا أن دنيا أخذ وعطاء
    للكون رب لا يغفل ولا ينام
    لا يسمح بنزول دمعة إنسان
    يعلم ويرى
    نظرة الإزدراء لكل مهان ،نظرة الكبر لكل ضعيف حيران
    ،نظر الغرور لكل ذليل تعبان ،نظرة الجحود والنكران للفضل والإنعام ،
    نظرة الاتهام دون غفران ودون برهان
    كسر الخواطر و القلوب دون رحمة ولا رجفة جفن ولا ضمير صحيان
    الراحمون يرحمهم الرحمان
    من لا يرحم لا يرحم
    لا شيء فيه هذه الدنيا بالمجان كما تدين تدان ولو بعد حين أيها الغفلان
    إن لم تستطع أن تكون مصدر الأمان فلا تكن مصدر الحيرة والأحزان
    إن لم تستطع أن تكون منبع الحب والحنان فلا تكن منبع القسوة و الآلام
    ولا تحكم على أي إنسان
    لو خلقتموهم لرحمتموهم
    لا فقد كفقد رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ولا حنان بعد حنان رسول الله صلى الله عليه وسلم
    بأبي وأمي يا حبيبي يا رسول الله يا منبع الرحمة والحنان والأمان

    ردحذف
  7. جميل استاذ .. درس مفيد جدا
    لا حول ولا قوه الا بالله
    بحب الصوره الى وضعتها فى اول الرساله 🥰
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

    ردحذف
  8. مِن قِلّة حيلتي أحيانًا أتمنىٰ لو كان رسول اللّٰه مَعي لأترُك كُل شيء جانبًا ، وأُفلتُ يدّي مِن كُل الحِبال التي تُقيّدني ، وأذهب إليه، وأدقّ بابه والدّمع في أعيُني،

    فيفتح الباب ليجدني مُتكوِّرًا على الأرضِ أرتَعد مِن بَردِ الأيامِ، فيُدثِّرُني بعباءتهِ كما دَثَّر حُذيفة بن اليمان.

    ثُم يُلقي على قَلبي السَّلام

    فأقول لهُ زملني يا رسول اللّٰه فإنّي مُتعب، تِلك المُضغة تؤلمُني، والدُنيا أثقَلت كاهِلي، زملني.


    ثُم أشكو لَهُ مِن نَفسي التي خَذلتني ، وَمِن النّاس التي كسرتني ، وَمن رَوحي ، أبكِ على بُكائي على كُل شيء على ذنوبي ، أبكِ بُكاء الطِّفل الذي هام في الطُرقات يَبحث عَن أُمه ولا يَجدُها ثُم يكتَشف أنَّها ماتت ،فلم يجد حضنا يرتمي إليه بعدها من الخلق
    أبكي بكاء الطفلة التي فقدت حماية والدها وأمانه
    أبكِ على إعوجاجي وتعثُّراتي وهوائي،

    أبكِ حتى يَنفذُ الدَّمع مِن عيني.

    أبكِ لَهُ فيرِّقُ لي كما رَّق للجذعِ، ويُهدأ مِن رَوعي كما هدأ مِن حُزن طفلٍ مات عصفوره ، ويُبشّرني كما بشَّر كَعب بن مالك،

    ثُم يضحك لي ويقول :

    أصبري فموعدنا الجنَّة ، فاثبَت ، واصبر، واصطَبر ، فإني أنتَظُرك هُناك.


    أتعلمُ يا صاحبي!

    واللّٰه لا يصبرني على مرارة دنيا وقساوة البشر إلا حبه و طيفه الذي لا يفارق قلبي

    ردحذف
  9. رضي الله عنك وعن شيخك يا حبيبي بكامل الرضا وجعلكم موصولين بالنبي الامي يقظة ومنام لا تفارقوه ابدا يارب
    كم كنت اتمني ان يكون هناك حوارات كثيره بسبب تعلقي بالجزء الاول من حوار مع صديقي البحر والحمد لله حدث ما كنت اتمني
    يارب يا كافي اكفيه ما اهمه وابسط عليه من سحائب رحمتك ما تذهب به قبضه وهمه

    ردحذف
  10. ليس جديدا عليك استاذ خالد ✏️ انت كالعطر
    تلفت الإنتباه مـن غير ضجيج

    🌹🍃

    ردحذف
  11. الله الله سبحان الله ..
    أستاذي الحبيب ماذا يقصد الشيخ من قوله قرب اوان كرامتك وفتنتك ؟
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب محمد أمين
      لا اعلم مراده تحديدا ..
      ولكن اظن - والله اعلم - أنه عند إتمام المدونة ل 13 سنة .. سيصاحب ذلك أحداث معينة .. (وهذا قيل لي من قبل - ولكن ليس من شيخي هذا وإنما كان مجرد خاطر تخاطرت به) ..
      والله أعلم
      *********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  12. يا استاذي الفاضل.. رزقك الله القبول في الدنيا والآخرة..
    لي سؤال.. ماذا كنت تقصد بجمله
    "إياك وأن تنسى الأصول حتى لا تضيع .!! ."

    ردحذف
    الردود
    1. يقصد بها ما جاء من توجيه هذا الشيخ ..
      - والأصول = الأساس-
      - حتى لا تضيع = حتى لاتخرج عن الأساس والأصول

      - وهذا مجرد عنوان
      *****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  13. استاذنا الفاضل أكرمك الله بكرموا فى كل ضيق نفسى يرسل الله لك كل الخير اللهم ارضى عنا برضاك وابعد عنا الشياطين واجعلنا من اهل القرآن الكريم في صحبة نبينا محمد صل الله عليه وسلم

    ردحذف
  14. امسك في مولاك ما تسيبهوش. تعلق به. قل له احميني. قل له إحفظني انت اللي تقدر انا مش هقدر. احميني من نفسي. ساعدني خذ بايدي. انا عايز افضل معك مش عايز ابعد عنك. بس انا ضعيف. وانا بعتصم بك. خذ بايدي يا رب. .

    انكسر الى الله يا اخي. انكسر. انكسر حتى تنتصر. إنكسر الى الله حتى تنتصر على نفسك.

    كل ما تظهر انكسارك وافتقارك الى الله. كل ما تشرق في القلب أنوارك مع الله. هي دي الحقيقة.

    قل يا رب. قل يا رب. قل يارب

    #أ_خالد_أبوعوف

    ردحذف
  15. فعلا المرأة هي الدنيا اللتي تعلقت بها أنفسنا و تركض خلفها دون كلل و ملل .. و لما نتذكر ان الأنفاس معدوده و يوم القيامة قريب بنفوق من اوهامنا و نرجع نقول لا حول و لا قوة الا بالله .. يا رب ملناش غيرك ارضى عننا و راضينا يا رب... جزاك الله الجنة و الديك استاذنا .. اللهم صلّ على سيّدنا محمد و على اله و سلم

    ردحذف
  16. أستاذنا الحبيب خالد .. هذه أفكار مشتتة جالت في خاطري
    أولا : هنيالك أستاذ رحت لفندق رومانس العين السخنة ، و رحت بعد ما انتهى فصل الصيف و قبل الفجر بساعتين يعني كانت الدنيا خالية من زحمة الناس و استفردت بالبحر ههههههه. و من اسم الفندق romance .. عشت لحظات جميلة من نوع خاص مع صديقك البحر و شيخك، الله يديم عليكم الوصل و المحبة يا رب.
    - على فكرة خاذني الفضول و دخلت اليوتيوب و شفت الشاطئ و البحر اللي بتحكي عنه، و وجدت إن فندق رومانس خاص بالأعراس و شهر العسل .. و حتى شكله من الداخل يوحي بالبهجة و الفرح و الرومانسية ههههههه - سبحان الله إخترت المكان و الزمان بشكل جميل و مبهج و هادئ .. الله ينور عليكم. -
    ثانيا: عندما قرأت هذه الفضفضة و عشنا معكم هذا الموقف مع شيخكم، رجعت بي الذاكرة لأيام زمان أيام دروس برنامج الزيلو .. عندما كنت تحكي لنا عن ما عشتموه أيام العزلة .. و تذكرت عندما قلتم - أظن أنه آخر حديث لكم مع شيخكم في العزلة - هو أنه قال لكم : سيكون لك أحباب " أو أصحاب " وهكذا .... لا أتذكر جيدا
    ما أريد أن أقوله: هو أن الحديث الذي دار بينكم أستاذ و شيخكم هو رسالة حب و توجيه لكم بشكل خاص و رسالة حب و توجيه لأهل المدونة الكرام بشكل عام، و يقول لكم شيخكم : أن أحبابك و أصحابك هم أحبابه و أصحابه ، و حينما قال شيخكم " إن لم تكن تراني فهذا ليس معناه أني غائب عنك يا ولد " فمعناه و الله أعلم هو أنه دائم الحضور معنا " اهل المدونة " و معكم يا أستاذ – يعني يا أستاذ .. إحنا معاكم معاكم في القصة و جزء منها .. مش عاتقيناك هههههه -
    و لو تتذكرون يا أستاذ، فقد جاء على لسانكم أنكم قلتم أن مجلس الذكر الخميس اللي فات، فكركم بأيام زمن دروس تطبيق الزيلو، و أضيف لقولكم أنه حتى مجلس الذكر اللي فات كان فيه أذكار هي من أيام مجلس ذكر أيام الزيلو هذا إحساسي و الله أعلم. فهل كانت الفضفضة قبل الخميس اللي فات أو بعده؟؟ إيه كانت أيام.
    تحياتي لكم أستاذ .. و نشكركم على التصبيرة و الترويحة الجميلة ده .. شكلنا داخلين على حاجة ثقيلة يا أستاذ في الأيام القادمة .. و الله أعلم.

    ردحذف
  17. ماشاء الله...بارك الله فيك أستاذنا الفاضل...وجزاك الله عنا كل خير
    اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الأمي الحبيب المحبوب العالي القدر العظيم الجاه وعلي آله وسلم

    ردحذف
  18. استاذي لحضة قراءتي.. حدثتني نفسي ان اسالك مرتين هل كل ما وجهك شيخك اونصحك..للامر ما
    تعمل بما ارشدك..ولا تنسى.. يعني اانسان بطبيعته ينسى امور كثيرة فعليه ان يعود نفسه لكي لا يقع في نفس
    الموقف .. كيف لك ان تتذكر كل شيء بما فيه احداث هذه الواقعة بتفاصيلها ام تكتبها حين وصولك الى المنزل
    وسامحني على سؤالي ان كان غير لاءق.... احترم كل ما هو من حضرتك استاذي الغالي

    ردحذف
  19. اكثر ما توقفت عنده هو المرأه التي تزينت والتي اعجبتك = انها نفسك ..!!!
    تحب أن تبدو بأفضل ما يكون من صفات ..ثم تصدق أنفسنا ونرى أنفسنا بعين الإعجاب..توجيه شيخك في هذه النقطة تحديدا لمس قلبي ..جزاك الله عنا كل خير وجزاه الله عنا كل خير.

    ملحوظة // هذا الجزء صغير جدا واقترح الحاقه بالسابق ليكون موضوع متكامل .

    ============
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  20. من كلام شيخك ، استنبطت//
    تعلم أن تستمد الرحمة في قلبك من الرحمن الرحيم ،
    فترحم شخص جاهل بما علمك الله وترق وتلين له وتعلمه بصبر،،
    وترحم من لم يبصر بما ابصرته انت ..
    وترحم من هو طفل صغير لا يعي ما وعيته انت ..
    وترحم ضعيفا لا يقوى بما تقوى عليه انت ..
    وترحم عاصيا بأن تدعو له لعل دعوتك تصيبه فيتوب ..
    فتكون رحيما مع العاصي والمسرف والضعيف ،
    وتدعو لهم لأن هذا مما يحبه الله في عبده المؤمن ...
    ربي يجعلنا من عباده المحبين المحببوين يآرب .....



    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم..

    ردحذف
  21. ‏سُئل الإمام البوطي رحمه الله:
    الحب كله فرح وسعادة وقرب من الله فأين هو الخوف
    وهل يصح للمحب أن لايخاف من الله؟

    رد الشيخ والعبرة تخنقه
    وهل هناك خوف أعظم من خشيةالمُحب من أن يفقد محبوبه أو أن يُهجر ويُطرد عن بابه؟!
    أو أن ينقطع حبل قربه ووصاله به.
    رحم الله الشيخ الشهيد الأمام البوطي

    ردحذف
  22. يقول الدكتور مصطفى محمود "رحمه الله":
    قد لا تصدقني إذا قلت لك إنك تعيش حياةً أكثر بذخاً من حياة كسرى .. و إنك أكثر ترفاً من إمبراطور فارس و قيصر الرومان. و فرعون مصر .. ولكنها الحقيقة !!!
    - إن أقصى ما إستطاع فرعون مصر أن يقتنيه من وسائل النقل كان عربة كارو يجرها حصان ..
    وأنت عندك سيارةً خاصة وتستطيع أن تركب قطاراً ، وتحجز مقعداً في طائرة !
    - وإمبراطور فارس كان يُضِيء قصره بالشموع وقناديل الزيت..
    وأنت تضيء بيتك بالكهرباء !
    - وقيصر الرومان كان يشرب من السقا ويُحمَل إليه الماء في القرب ..
    وأنت تشربُ مياةً نظيفةً معقمةً ويجري إليك الماء في أنابيب
    - والإمبراطور غليوم كان عنده أراجوز
    وأنت عندك تليفزيون يسليك بمليون أراجوز .
    - ولويس الرابع عشر كان عنده طباخ يقدم أفخر أصناف المطبخ الفرنسي
    وأنت تحت بيتك مطعم فرنسي ، ومطعم صيني ، ومطعم ألماني ، ومصنع مخللات ومعلبات وحلويات !
    - ومراوح ريش النعام التي كان يروح بها الخدم على وجه الخليفة في قيظ الصيف واللهيب ..
    عندك الآن مكانها مكيفات هواء تحول بيتك إلى جنةٍ بلمسةٍ سحرية بزرٍ كهربائي !!

    ردحذف
  23. ومن اجل ذلك .. لابد من نشر رسالة [ ازاي نحب الخير لبعض ] .. او كما جاء على لسان استاذنا الفاضل في المجلس الاخير 15-9-2022 :

    لما يكون جواك الحب حتعرف ازاي تحب الخير لبعض .. وعشان تحب الخير اصلا لازم تبقى راضي باللي انت فيه .. طالما انت مش راضي باللي انت فيه عمرك ما حتحب الخير لحد .. ده بالمناسبة كلها ارتباطات ببعضها ببعض ..

    عشان تحب لازم ترضى 👍
    مافيش رضى داخلي يبقى حتحب ازاي الخير للاخرين ؟! .. صعب جدا صعب جدا .. !! .. لانك اصلا عاوز الخير ده لنفسك .. فانت بتشوف انك تستحق هذا افضل من غيرك !!

    يبقى ازاي نحب الخير لبعض ؟!
    لما نرضى باللي قسمهولنا ربنا 💚

    #أ_خالد_أبوعوف

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف