الروحانيات فى الإسلام: ج18: رسالة الخرافة والبهتان في استحضار وحرق وقتل وتعذيب القرآن للجن والشيطان - هل من تجارب المشايخ ما فيه حرق للجن والشيطان بالقرآن - هل يصح الفتوى بوجود أحكام شرعية تتعلق بأحوال حرق الجن وحكمه وكيفيته.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 9 يناير 2022

Textual description of firstImageUrl

ج18: رسالة الخرافة والبهتان في استحضار وحرق وقتل وتعذيب القرآن للجن والشيطان - هل من تجارب المشايخ ما فيه حرق للجن والشيطان بالقرآن - هل يصح الفتوى بوجود أحكام شرعية تتعلق بأحوال حرق الجن وحكمه وكيفيته.

           بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

الخرافة والبهتان

في استحضار وحرق وقتل وتعذيب القرآن للجن والشيطان

(هل القرآن يستحضر أو يحرق أو يعذب أو يقتل الجن والشيطان ؟)

(الجزء الثامن عشر)

* فهرس:

:: الفصل الثامن عشر :: من أقوال المشايخ وفتاويهم في حرق الجن بالقرآن ::

1- س61: هل من تجارب المشايخ ما فيه حرق للجن والشيطان بالقرآن ؟

2- س62: هل يصح الفتوى بوجود أحكام شرعية تتعلق بأحوال حرق الجن وحكمه وكيفيته ؟

******************************
:: الفصل الثامن عشر ::
:: من أقوال المشايخ وفتاويهم في حرق الجن بالقرآن !! ::
******************************
..:: س61: هل من تجارب المشايخ ما فيه حرق للجن والشيطان بالقرآن ؟ ::..
 
- لم أجد أخي الحبيب في حدود ما هو متاح عندي من مصادر علمية .. أن هناك من علماء الشريعة من يقول بعقيدة أن القرآن يحرق ويقتل ويعذب .. ولكن هذا تجده متاح ومباح في بعض الكتب التي تتكلم في خصائص القرآن بما لا دليل عليه وغالبا ما يكتب هذه الكتب من يخلط التصوف بالروحاني وما هو بصوفي ..!! وتجد أيضا عقيدة الحرق والقتل والتعذيب بالقرآن في بعض الكتب الروحانية الصفراء ككتاب شمس المعارف وما يشابهه من كتب تتعلق باستحضار الجن والشياطين بالقرآن أو بالأسماء الحسنى مع خلطهما بألفاظ مشبوهة لا دليل على معرفتها إلا أن أتباع هذه الكتب يسمونها أسرار ومعارف ..!! وهي كذب صريح لأن الأسرار لا يباح بها .. والمعارف لابد لها من معرفة لها حكمة مترتبة عليها معقولة وإلا فهي ليست معرفة .. !!
 
- المهم قد وجدت في بعض كتب علماء الشريعة ما يدل أنه يشير إلى حرق الجن بالأذان .. وقراءة بعض سور القرآن ..
 
#- قال الشيخ أبو بكر الدمياطي (المتوفى: بعد 1302هـ) في كتابه إعانة الطالبين ج1 ص267:
- فإذا أذن في أذنه يزول عنه صرعه ويذهب عنه الجن.
- (فائدة) من الشنواني: ومما جرب لحرق الجن أن يؤذن في أذن المصروع سبعا، ويقرأ الفاتحة سبعا، والمعوذتين، وآية الكرسي، والسماء والطارق، وآخر سورة الحشر من أول (لو أنزلنا هذا القرآن) إلى آخرها، وآخر سورة الصافات من قوله: (فإذا نزل بساحتهم) إلى آخرها.
- وإذا قرئت آية الكرسي سبعا على ماء ورش به وجه المصروع فإنه يفيق. (انتهى كلامه).
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعليقا على ما سبق:
- بالرغم من أن الشيخ الدمياطي لم يذكر المرجع الذي نقل عنه عن الشيخ الشنواني (الذي هو غالبا يقصد به شيخ الأزهر في ذلك الوقت) .. بل وعلى افتراض صحة هذه الفائدة المنسوبة للشيخ الشنواني .. فمع خالص احترامنا لكل المشايخ .. فلنا أن نسأل:
1- هل أحد منهم رأى الجن وهو يحترق بسبب القرآن حتى يقال أن القرآن يحرق الجن ؟!! لا لم يرى احد ذلك .. فكيف عرف أن الذكر يحرق الجن ..؟!!
 
2- وطالما الأذان وقراءة السور تحرق الجن المعتدي والشيطان .. فلماذا لم يحرق الأذان وقراءة النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ كل الشياطين في الجزيرة العربية ؟!! أم أن المشايخ فقط هم من لديهم مقدرة على فعل ذلك ؟!!
 
3- ما قيل في هذه الفائدة من حرق القرآن بالذكر .. هو مخالف لما قاله الله تعالى ومخالف لما قاله النبي صلى الله عليه وسلم .. ليه ؟
- لأن الله تعالى قال: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمْ بُرْهَانٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُبِينًا) النساء174 .. ولم يقل تعالى أنه أنزل من القرآن نارا فيها عذاب وقتل وحرق للجن والشياطين ..!! 
 
- ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قال عن الأذان: (إذا أذَّنَ المُؤَذِّنُ أدْبَرَ الشَّيْطانُ) صحيح مسلم .
- فالشيطان يهرب .. ولم يقل النبي صلى الله عليه وسلم أن الأذان يحرق الجن والشيطان ..!!
 
- ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قال في المعوذات: (قُلْ (قل هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) و (المعوِّذتينِ) .. حينَ تُمسي وتصبحُ ثلاثَ مرَّاتٍ .. تَكفيكَ من كلِّ شيءٍ) صحيح الترمذي.
- فلم يذكر أن من خصائص المعوذات حرق الجن والشيطان ..!!
 
- ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قد أبلغه أحد الملائكة عليه السلام عن سورة الفاتحة وخواتيم سورة البقرة بأنهما نورين وليس نارين ..!! حيث جاء في الحديث عَنِ ابنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: (بَينَمَا جِبرِيلُ قَاعِدٌ عِندَ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم -، سَمِعَ نَقِيضًا مِن فَوقِهِ، فَرَفَعَ رَأسَهُ، فَقَالَ: هَذَا بَابٌ مِنَ السَّمَاءِ فُتِحَ اليَومَ لَم يُفتَح قَطُّ إِلا اليَومَ. فَنَزَلَ مِنهُ مَلَكٌ، فَقَالَ: هَذَا مَلَكٌ نَزَلَ إِلَى الأَرضِ، لَم يَنزِل قَطُّ إِلا اليَومَ. فَسَلَّمَ وَقَالَ: أَبشِر بِنُورَينِ أُوتِيتَهُمَا لَم يُؤتَهُمَا نَبِيٌّ قَبلَكَ: فَاتِحَةُ الكِتَابِ، وَخَوَاتِيمُ سُورَةِ البَقَرَةِ) صحيح مسلم .
 
- أما عن آية الكرسي فسبق وأن قارئها يسبب أن يجعل الله له حافظ يحفظه من الشيطان .. وليس حافظ يحرق الشيطان ؟!!
 
#- فمما سبق .. نحن بين أحد أمرين:
1- إما أن نصدق الفوائد المبنية على مغالاة لا دليل عليها من الكتاب والسنة بل ومخالفة للكتاب والسنة
2- وإما أن نصدق العقيدة الموثقة بالكتاب والسنة ..!!
- وبكل تأكيد المؤمن لا يرضى إلا بالعقيدة السليمة الموثقة بالكتاب والسنة ..!!
 
- وعن نفسي .. فلا أشك أن المقصد في الفائدة هو المغالاة .. بل ويقصد من وراء ذلك هو إذهاب الشيطان وطرده بالذكر .. وليس حرقه بالمعنى الحرفي .. (وإن كان لا يصح القول بلفظ الحرق) .. والله أعلم .
 
**************************

..:: س62: هل يصح الفتوى بوجود أحكام شرعية تتعلق بأحوال حرق الجن وحكمه وكيفيته ؟ ::..

 

- من غرائب الفتاوى .. أن تجد فتوى تتكلم عن حرق الجن .. ومتى يجوز ذلك ومتى لا يجوز ؟!!

 

- فقد وجدت على النت فتوى تحت عنوان: (أحوال حرق الجن وحكمه وكيفيته) على موقع إسلام ويب برقم رقم الفتوى: 281896 بتاريخ الخميس 25 ربيع الأول 1436 هـ - 15-1-2015 م .. تناقش هذه المسألة تحت سؤال أتى إليهم وجاء فيها ما لفظه:

- (تأكدت منذ أيام بأن السحر الذي بي متجدد، وقد استخدمت آيات الحرق وغيرها والأدعية وأنا أضع يدي على بطني وعلى الجنبين، لأن الجن يعيش هناك ـ والله أعلم ـ وقد خرجت مثل الحبوب الكبيرة محترقة، فهل يجوز حرق الجن؟ وهل الجن يموتون؟ وهل يجوز قتل الجن؟ وهل من الممكن أن ينتقم مني الجن إذا حرقته؟ أحاول بكل ما أستطيع إخراج الجن ولا أبالي إن خرج بروحي، فكيف يستعمل الشيوخ آيات الحرق والتعذيب، لأنني أتألم؟) "انتهى سؤال السائل".

 

#- وكان من جواب المفتى (قسم العقيدة الإسلامية) :

- أما مسألة قتل الجن: فحكمها حكم قتل الإنس، فإن كان بغير سبب يبيح قتله، فلا يجوز، وأما إن كان قتله لدفع ضرره بحيث لا يمكن دفعه إلا بالقتل فجائز، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: إن الجن إذا اعتدوا على الإنس أخبروا بحكم الله وأقيمت عليهم الحجة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر، كما يفعل بالإنس، قال تعالى: (وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً) ـ ولهذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قتل حيات البيوت حتى تؤذن ثلاثاً، كما في صحيح مسلم عن أبي سعيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن بالمدينة نفراً من الجن قد أسلموا، فمن رأى شيئاً من هذه العوامر فليؤذنه ثلاثاً، فإن بدا له بعد فليقتله، فإنه شيطان) ـ وذلك أن قتل الجن بغير حق لا يجوز كما لا يجوز قتل الإنس بلا حق، والظلم محرم في كل حال، فلا يحل لأحد أن يظلم أحداً ولو كان كافراً، وإن كانت جنية فقد أصرت على العدوان بظهورها للإنس في صورة حية تفزعهم بذلك والعادي هو الصائل الذي يجوز دفعه بما يدفع ضرره ولو كان قتلاً، وأما قتلهم بدون سبب يبيح ذلك: فلا يجوز. انتهى.

 

#- وأما حكم حرق الجن: فهي تبع لمسألة حكم قتلهم وما ذكر من تفصيل فيها، ومما يدل على جواز إحراقهم عند دفع ظلمهم وضررهم ما ذكره بعض الفقهاء من آيات جُرّبت في حرق الجن، فقد ذكر الدمياطي في كتابه إعانة الطالبين من كتب الشافعية، حيث قال: فائدة من الشنواني: ومما جرب لحرق الجن أن يؤذن في أذن المصروع سبعا، ويقرأ الفاتحة سبعا، والمعوذتين، وآية الكرسي، والسماء والطارق، وآخر سورة الحشر من: لو أنزلنا هذا القرآن.... إلى آخرها، وآخر سورة الصافات من قوله: فإذا نزل بساحتهم... إلى آخرها، وإذا قرئت آية الكرسي سبعا على ماء ورش به وجه المصروع فإنه يفيق. انتهى.

 

- ولعل في هذه الفائدة التي نقلها المؤلف جوابا عن سؤالك عن كيفية استعمال الرقاة لآيات الحرق والتعذيب.

 

- وأما سؤالك عن موت الجن: فإنهم يموتون كما في الحديث المتفق على صحته أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ: أَعُوذُ بِعِزَّتِكَ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ الَّذِي لَا يَمُوتُ، وَالْجِنُّ وَالْإِنْسُ يَمُوتُونَ.

ولأنهم مشمولون في قول الله تعالى: (كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا  فَانٍ) الرحمن26.

 

- وأما انتقام الجن من الإنس: فقد يقع لا سيما إذا ظلمهم الإنسي، وإن أفضل ما يستعان به عليهم عدم ظلمهم وقراءة آية الكرسي والمعوذات والصلاة والدعاء، قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ في مجموع الفتاوى: وَإِذَا بَرِئَ الْمُصَابُ بِالدُّعَاءِ، وَالذِّكْرِ وَأَمْرِ الْجِنِّ وَنَهْيِهِمْ وَانْتِهَارِهِمْ وَسَبِّهِمْ وَلَعْنِهِمْ وَنَحْوِ ذَلِكَ مِنْ الْكَلَامِ حَصَلَ الْمَقْصُودُ وَإِنْ كَانَ ذَلِكَ يَتَضَمَّنُ مَرَضَ طَائِفَةٍ مِنْ الْجِنِّ أَوْ مَوْتَهُمْ فَهُمْ الظَّالِمُونَ لِأَنْفُسِهِمْ إذَا كَانَ الرَّاقِي الدَّاعِي الْمُعَالِجُ لَمْ يَتَعَدَّ عَلَيْهِمْ كَمَا يَتَعَدَّى عَلَيْهِمْ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْعَزَائِمِ فَيَأْمُرُونَ بِقَتْلِ مَنْ لَا يَجُوزُ قَتْلُهُ وَقَدْ يَحْبِسُونَ مَنْ لَا يَحْتَاجُ إلَى حَبْسِهِ، وَلِهَذَا قَدْ تُقَاتِلُهُمْ الْجِنُّ عَلَى ذَلِكَ فَفِيهِمْ مَنْ تَقْتُلُهُ الْجِنُّ أَوْ تُمْرِضُهُ، وَفِيهِمْ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ بِأَهْلِهِ وَأَوْلَادِهِ أَوْ دَوَابِّهِ، وَأَمَّا مَنْ سَلَكَ فِي دَفْعِ عَدَاوَتِهِمْ مَسْلَكَ الْعَدْلِ الَّذِي أَمَرَ اللَّهُ بِهِ وَرَسُولُهُ فَإِنَّهُ لَمْ يَظْلِمْهُمْ، بَلْ هُوَ مُطِيعٌ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ فِي نَصْرِ الْمَظْلُومِ وَإِغَاثَةِ الْمَلْهُوفِ وَالتَّنْفِيسِ عَنْ الْمَكْرُوبِ بِالطَّرِيقِ الشَّرْعِيِّ الَّتِي لَيْسَ فِيهَا شِرْكٌ بِالْخَلْقِ وَلَا ظُلْمٌ لِلْمَخْلُوقِ وَمِثْلُ هَذَا لَا تُؤْذِيهِ الْجِنُّ إمَّا لِمَعْرِفَتِهِمْ بِأَنَّهُ عَادِلٌ، وَإِمَّا لِعَجْزِهِمْ عَنْهُ، وَإِنْ كَانَ الْجِنُّ مِنْ الْعَفَارِيتِ وَهُوَ ضَعِيفٌ فَقَدْ تُؤْذِيهِ فَيَنْبَغِي لِمِثْلِ هَذَا أَنْ يَحْتَرِزَ بِقِرَاءَةِ الْعَوْذِ مِثْلَ آيَةِ الْكُرْسِيِّ وَالْمُعَوِّذَاتِ وَالصَّلَاةِ وَالدُّعَاءِ وَنَحْوِ ذَلِكَ مِمَّا يُقَوِّي الْإِيمَانَ وَيُجَنِّبُ الذُّنُوبَ الَّتِي بِهَا يُسَلَّطُونَ عَلَيْهِ، فَإِنَّهُ مُجَاهِدٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، وَهَذَا مِنْ أَعْظَمِ الْجِهَادِ، فَلْيَحْذَرْ أَنْ يَنْصُرَ الْعَدُوَّ عَلَيْهِ بِذُنُوبِهِ، وَإِنْ كَانَ الْأَمْرُ فَوْقَ قُدْرَتِهِ، فَلَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إلَّا وُسْعَهَا، فَلَا يَتَعَرَّضُ مِنْ الْبَلَاءِ لِمَا لَا يُطِيقُ، وَمِنْ أَعْظَمِ مَا يَنْتَصِرُ بِهِ عَلَيْهِمْ آيَةُ الْكُرْسِيِّ. انتهى. (وانتهى رد الفتوى بتمامه دون اختصار فيها) ..

 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):

#- أولا: أي قرآن هذا الذي به آيات للحرق والقتل والتعذيب ؟!! في أي نص قرآني أو نبوي جاء هذا الكلام ؟!! وقد تبين لك أخي المسلم بطلان هذه العقيدة الفاسدة والمخالفة للقرآن وكلام النبي صلى الله عليه وسلم ..

 

#- ثانيا: أما عن مسألة قتل الجن .. فهل الشريعة تؤخذ من كلام المشايخ أم من كلام الله ورسوله ؟!! بكل تأكيد من كلام الله ورسوله ..

أ- وبالتالي ما تكلم عنه الشيخ بن تيميه رحمه الله هو كلام غير صحيح في موضعه .. لأنه أتي بقصة عن حديث نبوي فيها تجسيد مادي للجن وليس روحاني .. يمكن قتله فيها .. وجعلها حكم عام في قتل الجن المعتدي .. وهذا لا يمكن ولن يمكن .. لأنه لم يخبرنا كيف سنقتل الجن في حالته الروحانية وكيف نتمكن منه ؟!! أي ما هي الوسيلة في فعل ذلك .. إذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قال بقتل الجن المتجسد المعتدي بعد إعلامه وإنذاره ثلاثة أيام (وفي رواية أخرى ثلاثا بدون لفظ أيام) ..؟!!

 

ب- فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يتكلم عن حالة روحانية الجن مخفي فيها ..!! فكيف يصح كلام الشيخ بن تيميه رحمه الله .. وكيف يصح الإستدلال بكلامه رحمه الله في إجابة السائل ؟!!

 

ج- وكلام الشيخ بن تيميه .. إن كان يقصد به قتل الجن في حالته المادية فقط .. فكلامه صحيح رحمه الله .. ولكن يكون الاستدلال بكلام بن تيميه في الفتوى هو استدلال خاطيء لأن صاحب الفتوى يتكلم عن حاله روحانية ..!!

 

د- ولو كان الشيخ بن تيميه يتكلم عن حكم القتل في الجن عموما سواء ماديا أو روحانيا .. فهذا باطل قطعا روحانيا لأنه لم يظهر لنا من أين أتي بهذا الحكم في الحالة الروحانية بل وكيف يتم القتل للجن روحانيا ؟!! والقرآن كلام الله لا يقتل ولا يعذب ولا يحرق الجن والشيطان .. وإلا فلماذا نستعيذ من الشيطان قبل قراءة القرآن طالما القرآن يحرق الجن الشيطان لو اقترب منا وقت قرائته ؟!!

 

- ثالثا: اما عن مسألة حرق الجن .. وفائدة الشيخ الشنواني .. فقد تم الإجابة عليها في السؤال السابق .. فارجع إليه ..   

- ولكن أعتب على صاحب الفتوى على أنه جعل من فائدة المشايخ دليل وحجة شرعية على مسألة حرق للحن وكيف يفعلها المشايخ ..!! فكيف يُعقل ذلك سيدي المفتي .. والأحكام والعقائد تؤخذ من القرآن وصحيح الأحاديث النبوية .. !!

 

- رابعا: أما عن مسألة انتقام الجن من الإنس .. فالشيخ بن تيميه يتكلم عن أن انتقام الجن يكون عمن يستعين على الجن بجن مثله من خلال استخدام العزائم وغيرها ..

- فما علاقة ذلك بإجابة السائل على سؤاله لأنه قال (وهل من الممكن أن ينتقم مني الجن إذا حرقته؟ حاول بكل ما أستطيع إخراج الجن ولا أبالي إن خرج بروحي، فكيف يستعمل الشيوخ آيات الحرق والتعذيب، لأنني أتألم؟)

- فالسائل هنا يتكلم عن حرق الجن وتعذيبه بآيات التعذيب والحرق .. وليس بعزائم روحانية كما تكلم عنها الشيخ بن تيميه .. ولذلك الإستدلال بكلام الشيخ بن تيميه في غير محله وغير صحيح بالنسبة لإجابة السائل ..!!

- لأنه أصلا لا وجود لشيء اسمه آيات الحرق والتعذيب ..!! ولا يمكن أن يكون ذلك .. فالقرآن نزل شفاء ورحمة ولم ينزل بعذاب وقتل وتعذيب ..!!

 


#- اعلم أخي الحبيب:

- أن وجه اعتراضي على الفتوى ليس لما فيها من خطأ .. فكلنا نخطيء .. ولكن وجه اعتراضي للآتي:

1- الرد على سؤال السائل وكأنه سؤال لا يخالف العقيدة أصلا .. وكأنه شيء عادي فعلا أن القرآن يحرق ويقتل الجن والشياطين ؟!!

 

2- كيف لم يرشد المفتي السائل إلى الذهاب لطبيب لمعرفة علته ؟!!

 

3- وكيف عرف السائل أن به سحر متجدد .. بل كيف عرف أن به سحر من أساسه ؟!! والذي اخبره بذلك لماذا لم يرشده لعلاجه ؟!! ولو كان قيل له ذلك من راقي أو ساحر أو أي معالج فكيف يبني على معلومة ظنية حقيقة يعيشها في عقله وكأنها أمر تم التسليم له .. أهذا يصح عقلا ؟!! بكل تأكيد .. لا ..

 

4- في أي دليل يمكن أن يقال أنه حرق الجن وقتله وتعذيبه روحانيا بقدرات إنسية غير نبوية أو رسولية ؟!! فين هذا الدليل ؟ أين هذا الدليل ؟!!

 

5- هو أنت أصلا بتشوف الجن يا سيدي المفتي في حالته الروحانية .. علشان تعرف تحرقه أو تقتله وهو في الحالة الروحانية ؟!! يبقى كيف ستحرقه وتقتله ؟!! كيف ؟!! وكلام الله لا يحرق ولا يقتل ؟!!

 

6- مثل هذه الفتاوى ينشر عقيدة انتقام الجن والشياطين بين الناس .. وهذا يثير الفزع .. لأنك لم تشير إلى أن هذا خاص بخدام الجن وأولياؤه فقط .. ولا علاقة له بالمسلم الطبيعي .. واكتفيت بكلام الشيخ بن تيميه الذي قد لا ينتبه له البعض ..!!

- فيأت الجن اثناء جلسات العلاج مستغلا مثل هذه الأفكار وينشرها بين الحاضرين ويقول سأقتل فلان لو حاولتم تقتربوا مني أو سأخطف فلان لو حاولتم تقرئوا قرآن .. أو ما شابه ذلك من خرافات لن تحدث .. ولكن العوام سيصدقوا ذلك بعد قراءة هذه الفتاوى لأنهم غالبا يقرأون العناوين فقط ..!!

  

7- منذ متى والشريعة تحكم في مسائل غيبية لا سبيل لإدراكها إلا بوحي ؟!! والوحي فقط تكلم عن قتل الجن المعتدي في صورة مادية .. لأننا نستطيع أن نتمكن منه ونقتله .. ولكن الوحي لم يتكلم عن قتله في الصورة الروحانية لأنه لا حيلة لنا في ذلك وإلا كان أخبرنا بها الله ورسوله ..!! فلماذا حينئذ نأخذ من فوائد كلام بعض المشايخ ونجعل منه عقيدة قرآنية ؟!!

  

8- مثل هذه الفتاوى .. تؤكد في نفسية المسلم أن هناك فعلا آيات للحرق والتعذيب والقتل ..!! في حين أن هذا شيء مخالف للعقيدة والقرآن والكلام النبوي .. ولا يصح الترويج له ونشره ..!!

 

9- فماذا نظن بعد ذلك في مجتمع يتربى على مثل هذه الأفكار الغير صحيحة في الدين .. بل والعقائد التي لا وجود لها في القرآن والأحاديث النبوية الصحيحة من أساسه ؟!! 

- ولا حول ولا قوة إلا بالله ..

- والله أعلم .

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 15 تعليقًا:

  1. ماشاء الله لاقوة إلا بالله
    مدد ياالله مدد
    يامغيث ياالله

    ردحذف
  2. اللهم علمنا ما جهلنا
    وانفعنا بما علمتنا
    جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل

    ردحذف
  3. جزاكم الله خيرا أستاذ خالد و ربنا يفيظ عليكم زيادة علم و تقى.
    فقط أريد رأيكم في ناس أو مشايخ ذوي خبرة يعالجون المرضى بما اكتسبوا م خبرات في المجال الروحاني و منهم من يمتلكون حسابات على الفيس أو اليوتيوب باسم أسرار العارفين يعالجون فقط بالقرآن أو الذكر كالبسملة أو الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لكن يقيدون ذلك بأعداد محددة كتكرار الفاتحة مثلا ب41مرة أو الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ب19مرة أو سور معينة بأعداد محددة..مع مسألة كشف ما عند المريض عن طريق قراءة سور و يرى نتيجة ما عنده في رؤيا أو شيء من هذا القبيل..أذكر فقط أنهم يستعملون الذكر أو القرآن فقط دون أي طلاسم أو شركيات لكن بأعداد محددة.

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل سامي ..
      -----------------
      - السر ليس في وجود اعداد وإنما في القلب الذي يتوجه إلى الله ..
      وإلا لكان كل الناس فعلت ذلك وانتهت المشاكل !!

      -ولا مانع من التوجه إلى الله سائلا من فضله طالما شيء مشروع .. ولا تهتم بمسألة الاعداد لأن كل انسان وله عدده الذي يصل به لدرجة الاستجابة ..

      - ولذلك توجه إلى الله بالدعاء متوسلا إليه .. واجتهد في ذلك .. واسأل الله من فضله .. ولا تهتم بعدد إلا لو كان عدد قد أشار إليه النبي صلى الله عليه وسلم

      ****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. الحكم يتوقف على أمرين:
      الأول: ما هي الطريقة والنية ؟ (فلو اخذ طريقة فيها كيف تفتح العين الثالثة أو كيف تكون مكاشف أو كيف ترى الانوار أو ما شابه ذلك .. فالنهايات لن تكون حميدة .. لأن العبودية هنا لمطلب غير شرعي .. فسينقل الأمر عليهم بلعنة تطاردهم حتى يتادبوا ويتوبوا ..

      الثاني: هل الشخص الذي يستخدم الطريقة له تفعيل روحاني أم لا ؟!!
      - فلو له تفعيل روحاني .. فهو قد يستخدم هذه الطرق ليس تعبدا وإنما طمعا في مزيد قوة أو طلب شهرة بأنه الذي يعرف أن يفعل كذا وكذا ..
      - وإذا لم يكن له تفعيل روحاني .. وكانت قرائته تعبدا ويرجو من ورائها مطلب شرعي .. فلا شي سيحدث .. حتى لو كان له تفعيل روحاني أيضا ..

      #- وآخر شيء لا نهمله .. وهو أن نية المعلم لها تأثير في صدر المتلقي .. وبقدر الاخلاص يكن الخلاص ..

      - والله أعلم
      ******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    3. - أغلب ما سبق من عناوين يا نجوى كلام باطل .. ولا يمكن ولن يمكن أن يحدث ذلك بالقرآن .. ليه ؟

      1- فيما يتعلق بالتعرف على نوايا من حولك ومين يفعل السحر وما شابه .. فهذا يندرنج تحت نهي لأنه تجسس .. لأن الله يقول: (وَلَا تَجَسَّسُوا) الحجرات 12 .

      2- أما عن الاحوال القلبية .. كالبصيرة والكشف القلبي وغير ذلك .. فلا يتم إلا بمجاهدة نفس وصفاء قلب وأن يكون محل نظر الله .. وليس بمجرد قراءة آية أو اسم إلهي ..!!

      - وهذه العناوين بهذه الطريقة وهذا الاسلوب فهو دليل التزيين والجذب إلى فتنة .. وأخشى أن يكون علامة على الشهرة ..!!

      - ولعلي الأن ادركت لماذا حدث للبعض انقلاب حال .. لأنهم استخدموا القرآن فيما نهى عنه الله كالذي يبحث عن التعرف عن أحوال من حوله أو يريد ان يعرف اذي فعل كذا فيطلع على عورات الخلق التي سترها الله .. وبالتالي ينقلب الحال ..!!

      - ولكن لا ننسى لماذا انقلب الحال لو كانت النوايا سليمة ؟!!

      - فهناك تزيين وهناك فضول قبل هذا التزيين ..!!

      - فلا هذا يلوم ذاك ولا ذاك يلوم هذا ..!!
      *****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    4. جزى الله السّائل والمجيب كلّ خير وبركة، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين؛ فقد .ستفدنا كثيرا.

      أستاذي الحبيب، مواصلة لشرحك حول نيّة الذّي يعطي الورد، فقد حدّثتمونا سابقا أيضا عنها، ولكن لم تشرحوا كيف تؤثّر في السّالك (مثلا) أو حتّى طالب العلاج.

      1- فهلّا بيّتم كيفيّة تأثيرها في المتلقّي؟ خاصّة لو كانت نيّته خالصة لله ربّ العالمين؛ فقد يأخذ شخص ما وردا يريد به التقرّب لله، ولكن الذّي أعطاه روحاني شيطان إنسي.

      2- في نفس السياق أيضا، قلتم انّ نيّة الرّاقي المستحضر للشّيطان على لسان المريض تكون قد فتحت الباب الروحاني للمريض، فكيف لنيّة شخص واحد فقط (الراقي ) كانت قد فتحت الباب الروحاني لشيطان بعينه، كيف لها أن تفتح الباب لتسليطات أخرى فتحضر بدون إستحضار؟ أي كيف لنيّة فاسدة واحدة مع شيطان واحد أن تسمح لمسّ مستقبلي آخر لم يتمّ إستحضارة أن يتكلّم على لسان المريض (والعفو إن كنت فهمت كلامكم خطأ، فهذا ما فهمته من معنى فتح الباب الروحاني للمريض)؟

      3- النيّة السيّئة تكفي للتّسليط على الغير، خاصّة لو كان صاحبها ذو تفعيل روحاني، والأمر لا شك كذلك ومن باب أحرى بالنسبة للسّاحر؛ فما الحاجة لكتابة الأحجبة والطّلاسم والحالُ أنّ التّسليط حاصلٌ بمجرّد العزيمة السّامّة للسّاحر؟

      4- القرآن علاج للسّحر، إذا كان إستعماله بالذّكر قربةً لله ربّ العالمين، وهذا إجتهاد لم يرد في السنّة (اللهم في الحديث الضعيف للمعوّذات عند سحر النبيّ صلى الله عليخ وسلّم)، ولا بأس به طبعا وبكلّ تأكيد، خاصّة لشموليّته الشفائية كما ورد بنصّ القرآن. لكن، لسائل أن يسأل، كيف السّبيل لمعالجة السّحر بدون إستعمال القرآن أو الأدعية النبويّة؟ وهل معنى هذا أنّه لا وجود لعلاج للسّحر بالنّسبة لأصحاب الدّيانات الأخرى وحتّى الملحدين ( بغير القرآن، وبغير الإلتجاء للروحانيّين)؟ أم أنّ العلاج يكون فقط عندهم بالإلتجاء للرّوحانيّين؟ بل وكيف كان يتم العلاج منه عند المؤمنين الموحّدين في عهد الأنبياء كنبيّ الله موسى بدون الإلتجاء للروحانّين (حتّى الصّالحين منهم) في غياب القرآن وربّما أيضا التّوراة (قبل أن تنزل)؟ أم أنّ قدر العلاج من الأسحار، بدون القرآن، وبدون الدّعاء إلى الله، بعد إذن الله، وسيطته الأصليّة هي الرّوحانيّون في كلّ زمان؟

      وجزاكم الله خير الجزاء وأوفره، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين

      حذف
    5. أخي الحبيب نزار:
      بخصوص أسئلتك:
      كلمة نية = عزيمة من النفس الشخص يتبعها مدد (سواء خير أو شر حسب نفسيته) ..
      كلما قويت عزيمة الشخص في الخير أو الشر .. كلما صاحب ذلك عالم روحاني محيط به سواء ادرك ذلك أم لم يدرك ..
      وبناء على ما سبق:

      1- إذا كانت نية المتلقي هو التعبد لله مخلصا .. فهو في معية الله .. والذي في معية الله لا يتركه الله لغيره ..
      - ولكن إن كان المتلقي يريد مصلحة أو يريد شيء ليشتهر به .. فهذا هو الذي تؤثر فيه النوايا الغير طيبة من الآخرين .

      2- (لم أفهم سؤالك) .. ولكن معنى قولي (تفتح باب روحاني) .. لانه استحضر شيطان بعزيمته الداخلية لأن هذا هو طلبه .. ولأن الشخص المصاب أعطاه الإذن بأن يفعل ذلك .. وبالتالي هذه العزيمة تستحضر هذا الشيطان لعالم المادة ولكن بخصائص الروحانية ..

      3- الاعمال وساطة لديمومية فعل بالأذى مثل كونراتوا (عقد عمل) .. لكن التسليط المؤقت ينتهى بانتهاء عزيمة الروحاني حسب قدرته وتحمله البدني في ذلك الوقت .. سواء كان ساحر أو غير ساحر .. ومثال ذلك من يفتح كشف على شخص قد لا يستمر على ذلك اكثر من دقائق ويتوقف ..

      4- القرآن وسيلة دعاء لإبطال السحر .. وليس علاج للسحر !!
      وبالتالي أنت لست في حاجة إلى قرآن لإبطال السحر .. لأنك ممكن تقول (يارب أبطل عني كل سحر) .. وسيبطله الله ..!!

      - ومن أين أتيث بفكرة أن الروحانيين يفكوا الأسحار ؟!! نعم قد يفكوا ما صنعته أيديهم ولكن ليس ما صنعته أيدي غيرهم إلا لو كان لديهم مقدرة على سحب الاعمال هذا شيء نادر (وحاليا كثير منه مجرد نصب) ..!! ثم ماذا عن باقي الأسحار الماكولة والمرشوشة ؟!!

      - فكما تأثير الضرر من السحر بإذن الله .. ففك السحر بإذن الله أيضا ..

      - الناس لو تريح بالها وتفوض الأمر لمولى الغيب .. هيرتاحوا ..!!

      - والملحد لا يعترف بوجود جن ولا شيطان ولا حتى ملائكة .. يبقى هيؤمن بوجود سحر ومس وحسد إزاي ؟!!

      - ملحوظة: إبطال السحر في كل زمان ومكان ليس وسيطته الروحانيين كما تتصور .. وإنما الله قد يبطله من بداية فعله .. وقد يترك أثرا منه يسري في في المسحور ..
      - وهل لو لم يات إذن الله في فك السحر فماذا سيفعل هذا الروحاني .. ولا شيء .. ولو كان حتى الشيطان نفسه ؟!!

      دع الله يدبر ملكه .. واعلم ان ما ليس للإنسان قدرة عليه بقانون الأسباب .. فإن الله احاطه بقدرته .

      - والله اعلم
      ******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
    6. ما قصدته بالروحانيّين الذّين يفكّون هكذا أسحار، أولئك الروحانيّين المعاهدين الذّ]ن لهم خدمة تُكسبهم مقدرة على محاربة الجن المتسلّط بالسّحر، ولم أقصد الروحانيين الذّين نراهم هنا وهناك، والذّين أغلبهم ممسوس.

      وبارك الله في علمكم وعائلتكم سيّدي خالد، ورحم الله والدتكم ووالدكم وأسكنهما فسيح جنّاته، مع الأنبياء والشهداء والصدّيقين، وكتب لهما من كلّ أجر لكم أضعافا مضاعفة، صدقة جارية لهما غلى يوم الدّين، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      ممنون لكم جدّا أستاذي الحبيب خالد؛ زادكم الله حلما ورأفة وبارك لكم في وقتكم مزيدا ومزيد، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالين.

      حذف
  4. بارك الله فيك وجزاك الله عنا كل خير يارب
    اللهم صلِّ على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وأصحابه وسلم تسليما كثيراً

    ردحذف
  5. اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

    ردحذف
  6. جزاك الله عنا كل خير أستاذي الحبيب
    اللهم اهدنا واهدي بنا وجعلنا سببا لمن اهتدي واغفر لنا وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين
    ........................
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  7. من الأمور التي تعلمتها متأخرا بتوجيه أستاذي الحبيب لي ومن القرأه في المدونه فهمت الأتي
    لعل الله يترك نفسك تغلبك في معصيه تفعلها حتى يثبت في قلبك اليقين بكلام الله ورسوله صل الله عليه وعلى آله وسلم فلعل ذنب يجعلك تتقرب أكثر فإذا أذنبت اجلس مع نفسك وانظر ماذا حدث وقت الذنب ده وحقيقه سترى الحكمه من الحدث ده وليس معنى الكلام إن الإنسان يذهب إلى أن يبحث عن المعاصي ليفعلها لأ طبعا بس إذا وقعت في ارتكاب ذنب ابحث في كلام الله ورسوله وقارن بحالك وقت المعصيه دي هتلاقي نفس القول الذي قال به الله ورسوله يحدث لك عند فعل هذا الذنب ولكن انت مكنتش فاهم أو عملت ذنب زعلان عاوز أستغفر وأتوب وخلاص لأ ابحث ودور في كلام الله ورسوله هتلاقي ما يثبت إيمانك أكثر ويجعلك تبغض الذنب اكثر مفيش حاجه تعديها كده وخلاص استفيد من خطأك واجعل ذنبك باب لليقين وليس مجرد ذنب وتوبه وخلاص وهنا الفرق الكبير فلعلك اذا علمت ما قوه هذا الذنب وتأثيره في حالك وقلبك وأنه سيكون حجاب عظيم بينك وبين الله يكون عندك العزيمه والحجه على مقاومه نفسك وعدم الإستمتاع بالشهوات وتستطيع أن تضع لها حد وتكون انت المسيطر عليها وليس هي من لها السيطره عليك غفر الله لنا ولكم وهدنا وهداكم وجعلنا من عباده الصالحين لا تجعل ذنب يعدي عليك إلا وعرضت ما حدث معك من مشاعر وأحاسيس وفعل على كلام الله ورسوله وستجد الأمر يزيد من اليقين بداخلك ويجعلك أقرب وسعتها التوبه هتكون لها وضع أخر واحساس أخر وستجد الصدق بداخلك فتشعر أنك تولد من جديد وتزداد قرب لله ورسوله صل الله عليه وعلى آله وسلم
    ...............................
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  8. جبت من الاخر يا سيدي خالد بسؤالك هذا...
    منذ متى والشريعة تحكم في مسائل غيبية لا سبيل لادراكها الا بوحي؟

    بصراحة انا مريت مرور الكرام على الموضوعين ١٦ و١٧ حتى لا اشغل نفسي ودماغي بمواضيع لا تغني ولا تسمن من جوع...
    _مثل الجن يأكل معنا او من العظم
    الشيطان يخرج من الأذن ولى العين... من الخنصر ولى الابهام...الخ
    وأفضل أن أجيب لو سئلت بلا أعلم أرحم لدماغي...
    لحين نرزق إجابة واضحة مطمئنة...

    ردحذف
  9. نعم النصيحة نصيحتك ياراغب

    اعجبتني النصيحة لأنها تحولك من مذنب إلى فاعل في الحياة وحكيم ومستنبط للعبر...
    اذا وقعت في ارتكاب ذنب ابحث في كلام الله ورسوله وقارن بحالك وقت المعصية دي حتلاقي نفس القول الذي قال به الله ورسوله يحدث لك عند فعل هذا الذنب ولكن أنت مكنتش فاهم أو عملت ذنب زعلت عاوز استغفر واتوب وخلاص لأ ابحث ودور في كلام الله ورسوله حتلاقي ما يثبت ايمانك أكثر ويجعلك تبغض الذنب أكثر...

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف