الروحانيات فى الإسلام: ج14: رسالة الخرافة والبهتان في استحضار وحرق وقتل وتعذيب القرآن للجن والشيطان - لماذا لا يكون استحضار الشيطان في العلاجات لحرق الجن هو من باب (الضرورات تبيح المحظورات) - لماذا تعترض (كأستاذ خالد) على من يقول أن التجربة أثبتت حرق القرآن للجن في حين أنت تثبت لنفسك تجربتك أن استحضار الجن يسبب الضرر للمصاب روحانيا - هل (أستاذ خالد) معترض على عقيدة حرق الجن بالقرآن لأنه رأي لا دليل عليه أم لسبب آخر - هل يجوز استنطاق العارض الروحاني لأنه لا دليل شرعي يمنع ذلك - هل معنى تكلم الجن على لسان المريض أن له حضور مادي - هل من الممكن أن يجعل المعالج سلطان استحواذ للشيطان على المصاب روحانيا - لماذا الشيطان لا يستحوذ على كل مخ الإنسان بدلا من منطقة الكلام فقط - هل من الممكن أن يعطي استحضار الشيطان للمعالج قوة روحانية وعزيمة ضد الشيطان أثناء العلاج - لماذا (الأستاذ خالد) لم يميز بين الجن والشيطان في هذه الرسالة وخلط بين هذا وذاك بالرغم من وجود اختلاف بين اللفظين (الجن والشياطين) - ما الفرق بين لفظ (الجن – الشيطان) ؟)

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 5 يناير 2022

Textual description of firstImageUrl

ج14: رسالة الخرافة والبهتان في استحضار وحرق وقتل وتعذيب القرآن للجن والشيطان - لماذا لا يكون استحضار الشيطان في العلاجات لحرق الجن هو من باب (الضرورات تبيح المحظورات) - لماذا تعترض (كأستاذ خالد) على من يقول أن التجربة أثبتت حرق القرآن للجن في حين أنت تثبت لنفسك تجربتك أن استحضار الجن يسبب الضرر للمصاب روحانيا - هل (أستاذ خالد) معترض على عقيدة حرق الجن بالقرآن لأنه رأي لا دليل عليه أم لسبب آخر - هل يجوز استنطاق العارض الروحاني لأنه لا دليل شرعي يمنع ذلك - هل معنى تكلم الجن على لسان المريض أن له حضور مادي - هل من الممكن أن يجعل المعالج سلطان استحواذ للشيطان على المصاب روحانيا - لماذا الشيطان لا يستحوذ على كل مخ الإنسان بدلا من منطقة الكلام فقط - هل من الممكن أن يعطي استحضار الشيطان للمعالج قوة روحانية وعزيمة ضد الشيطان أثناء العلاج - لماذا (الأستاذ خالد) لم يميز بين الجن والشيطان في هذه الرسالة وخلط بين هذا وذاك بالرغم من وجود اختلاف بين اللفظين (الجن والشياطين) - ما الفرق بين لفظ (الجن – الشيطان) ؟)

       بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

الخرافة والبهتان

في استحضار وحرق وقتل وتعذيب القرآن للجن والشيطان

(هل القرآن يستحضر و يحرق أو يعذب أو يقتل الجن والشيطان ؟)

(الجزء الرابع عشر)

* فهرس:
:: الفصل الرابع عشر :: تابع/ مسائل مختلفة قد تخطر ببالك أخي الحبيب  ::
1- س43: لماذا لا يكون استحضار الشيطان في العلاجات لحرق الجن هو من باب (الضرورات تبيح المحظورات) ؟
2- س44: لماذا تعترض (كأستاذ خالد) على من يقول أن التجربة أثبتت حرق القرآن للجن في حين أنت تثبت لنفسك تجربتك أن استحضار الجن يسبب الضرر للمصاب روحانيا ؟!!
3- س45: هل (أستاذ خالد) معترض على عقيدة حرق الجن بالقرآن لأنه رأي لا دليل عليه أم لسبب آخر ؟
4- س46: هل يجوز استنطاق العارض الروحاني لأنه لا دليل شرعي يمنع ذلك ؟
5- س47: هل معنى تكلم الجن على لسان المريض أن له حضور مادي ؟ (هل من الممكن أن يجعل المعالج سلطان استحواذ للشيطان على المصاب روحانيا ؟) (لماذا الشيطان لا يستحوذ على كل مخ الإنسان بدلا من منطقة الكلام فقط ؟)
6- س48: هل من الممكن أن يعطي استحضار الشيطان للمعالج قوة روحانية وعزيمة ضد الشيطان أثناء العلاج ؟
7- س49: لماذا (الأستاذ خالد) لم يميز بين الجن والشيطان في هذه الرسالة وخلط بين هذا وذاك بالرغم من وجود اختلاف بين اللفظين (الجن والشياطين) ؟ (ما الفرق بين لفظ (الجن – الشيطان) ؟)
**************************
****************************
:: الفصل الرابع عشر ::
:: تابع/ مسائل مختلفة قد تخطر ببالك أخي الحبيب ::
****************************
 
..:: س43: لماذا لا يكون استحضار الشيطان في العلاجات لحرق الجن هو من باب (الضرورات تبيح المحظورات) ؟ ::..
 
- قد تتسائل أخي الحبيب متفكرا فتقول في مسألة استحضار الشيطان أثناء العلاج: ما المانع بأن استحضار الشيطان هو يندرج تحت باب القاعدة الأصولية التي تقول (الضرورات تبيح المحظورات) .. فإذا كان كلمة الكفر يجوز قولها تحت تهديد السلاح .. فما المانع أن يتم استحضار الشيطان للعلاج ؟!!
                       
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- معنى هذه القاعدة الأصولية (الضرورات تبيح المحظورات) .. أي أن الممنوع شرعاً يباح عند الضرورة فعله .. كالذي يتم إكراهه على قول كلمة الكفر وإلا سيتم قتله أو تعذيبه .. أو كالذي سيموت من الجوع ولم يجد إلا أن يأكل ميتة حيوان .. أو من يشرب خمرا عند فقد الماء وإن لم يشرب فسيموت ..
 
- والأصل في هذه القاعدة هو إزالة الضرر عن الإنسان وإلا نزل به ضرر قد يهلكه أو يخرب عليه كل أموره .. وهذه القاعدة الأصولية مأخوذة من قوله تعالى (وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ) الأنعام119 .. ومثل قوله تعالى : (فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) البقرة 173
 
- ولكن هذه الآيات أو القاعدة الأصولية لا يمكن تطبيقها في استحضار الشيطان في العلاج تحت مسمى أنها ضرورة مضطرين إليها ..!! ليه لا ينفع ؟!!
 
1- الضرورة الشرعية تتعلق بما هو معلوم نتيجته عقلا بقانون الأسباب .. وليس بما هو مجهول ولا إدراك لنا فيه من غيبيات .. مثل عالم الجن والسحر والشياطين ..!!
- فالجراح الذي يقوم ببتر أصبع من اليد خوفا من أن يتسبب تركه في حدوث تلف لباقي اليد .. أو كالذي يقطع بالمشرط في بطن الأم ليخرج الجنين في عملية قيصرية .. فهذه ضرورات يترتب عليها علاجات ومنافع للناس ولها قانون عقلي مدرك ومفهوم وله علم يحكمه .. وليس مجرد تخمينات وظنون وأوهام وهلاوس وأحلام يثبتوا من ورائها وجود شيء روحاني ..!!
 
2- الضرورة الشرعية مبناه على ما هو يقين ضرره .. فما هو اليقين بأن الأذى النازل بك بسبب شيطان أو سحر أو مس .. وليس مثلا نتيجة ذنوبك أو ليس نتيجة دعوة أحد عليك لأنك ظلمته أو ليس نتيجة ضرر عضوي ؟!!
- فأين اليقين بنزول الضرر الروحاني بك والذي تبني عليه ضرورتك باستباحة استحضار الشيطان لتجعله لك مرشدا .. ؟!!
 
3- كل ضرورة اقتضت مخالفة محظور فهي يترتب عليها نفع .. فما وجه النفع من استحضار الشيطان ؟!! ومنذ متى والشيطان ينفع إنسان ؟!! بل لماذا تستعين بما حجبه الله عنك ولو كان جائز ذلك لجعله مرئيا لك ومباحاحا لتنتفع به ؟!!
 
4- لو كان المنطق هو استباحة الحرام للوصول إلى ما نريد .. فهذا معناه الغاية تبرر الوسيلة .. وهذا ليس مقصد الآية أو القاعدة الأصولية .. وبالتالي فإن في استحضارك للشيطان نجده ينحصر في أربعة احتمالات:
أ- لو كان لحبسه كما زعم البعض تأهيلا لتعذيبه وقتله وذبحه وحرقه وما شابه هذه الخرافات .. فهذه أكذوبة شيطانية ألقاها في نفوس بعض الرقاة وجعلهم يصدقوها كما هي عادتهم في تصديق كل ما يخبرهم به الشيطان .. وقد سبق وأوضحنا أن أصل عقيدة حبس الشيطان في الجسد من عقائد الهندوس الوثنية .. فلماذا تتبع عقائد وثنية .. إلا لو كنت مؤمن بها يقينا ..!!
 
ب- ولو كان من أجل أن يتحدث مع الشيطان ليعرف سبب المس .. فهذه ليست ضرورة .. لأن معرفة الأسباب ليست ضرورة سيترتب عليها هلاك إنسان ..!! وإنما هذا استعراض من الراقي ليظهر قدراته أمام الحاضرين ..!!
 
ج- ولو كان من أجل الاستعراض أمام الحاضرين بأنه يملك قدرات في استحضار الشياطين فهذا راقي مرائي وفاسد القلب ..
 
د- ولو كان لمعرفة من فعل السحر أو مكان السحر .. فكيف لعاقل أن يصدق شيطان ويتخذه وليا مرشدا ..!!
 
#- وبناءً على ما سبق .. فما هي الضرورة التي تبيح أن تفعل ما نهى الله عنه .. ؟!! وتستحضر الشيطان كما يفعل السحرة ؟!! ثم تنتهج منهج العرافة لمعرفة ما تريد معرفته من الشيطان ؟!!
 
5- ثم ما هي وسيلتك في استحضار الشيطان ؟ لو كانت وسيلتك هي القرآن .. فأنت بذلك تكون جعلت من القرآن مساويا لكتب استحضار الشياطين وعمل السحر .. ولو كانت وسيلتك غير القرآن فما الذي فعلته ليحضر لك الشيطان ؟!!
- فهل إهانة القرآن بجعله كتاب مساويا لكتب السحر والشيطنة هو ضرورة أيضا لك لتستبيح استحضار الشيطان به لتعالج مصاب روحانيا ..؟!!
- ألهذه الدرجة غاب عقلك أم على القلوب أقفال ؟!!
 
6- ما هي الضرورة التي تجعلك تستحضر ملعونا لتستعين به في صرف أذاة عن المصاب إلا إذا كنت تريد استرضاءه ؟!!
- أهذا كلام يقول به عاقل ؟!!
 
7- ولو كانت القاعدة الأصولية تتفق إلى ما ذهبت إليه  .. فأنت بذلك تجيز عبادة الجن ولو مؤقتا ليبتعد بضرره عنك ..!!
- فهل هذه الضرورة تصح ؟!! بكل تأكيد .. لا ..
 
#- ما لا تعرفه أخي الحبيب:
- أن البعض من الناس والرقاة بسبب قاعدة (الضرورات تبيح المحظورات) .. استباح الذهاب للكنيسة .. واستباح الذهاب للسحرة لفك السحر .. واستباح استحضار الشيطان لمعرفة مطالبه حتى يرحل ويبتعد .. واستباح الإستعانة بالجن في العلاجات وفتح الكنوز وما شابه ذلك .. واستباح ممارسة الزنا من أجل اخراج الشيطان .. واستباح التعري كاملا وكتابة آيات القرآن على جسمه لإخراج الشيطان وفك النحس والسحر .. واستباح كل ما هو منكر في سبيل العلاج من الضرر الروحاني .. تحت مسمى (الضرورات تبيح المحظورات) .. !! 
 
- ولكن جميع من يفعل ما سبق يعلم في داخله .. أن ما يفعله هو فيه انحراف عن الحق .. مهما برر لنفسه واستباح ما هو منكر ليصل إلى ما يريد .. لأنهم في الحقيقة يتبعون قاعدة (الغاية تبرر الوسيلة) وليس قاعدة (الضرورات تبيح المحظورات) ..!!
 
#- ملحوظة هامة جدا:
- يدخل تحت هذه القاعدة الأصولية .. كمثال في مسألة روحانية .. مثل لو شخص تم إمراضه بسحر فيه موته وأخبر الساحر بأنه فعل لك ولا يفك سحره إلا بدفع مبلغ من المال مثلا .. فلا مانع من دفع المال له حينئذ لدفع الضرر عن هذا المصاب لأنه لو لم يتم فعل ذلك سيموت .. والله أعلم .
 
- فالضرورة تقدر بقدرها أي بقدر ما يترتب من ورائها من هلاك لك أو خراب .. وليس بمزاج الناس واهوائهم .. وإلا فكل واحد أصابته ضائقة مادية يذهب ليسرق ويقول (الضرورات تبيح المحظورات) ..!! بل وبنفس المنطق هؤلاء الضلالية طالما الشيطان يؤذينا فلنعبده حتى يمنع عنا شره تحت مبدأ الضرورات تبيح المحظورات ؟!! وهكذا نظل نستبيح كل حرام بمزاجنا ونقول أنها ضرورة ..!!

- وهذا كلام لا يعقله عاقل ولا يقول به إنسان مؤمن أبدا ..!! وإنما يقول به أهل الأهواء ممن يتلاعبون بشريعة الله حسب أهوائهم ومزاجهم الخاص .. 
 
**************************
 
..:: س44: لماذا تعترض (كأستاذ خالد) على من يقول أن التجربة أثبتت حرق القرآن للجن في حين أنت تثبت لنفسك تجربتك أن استحضار الجن يسبب الضرر للمصاب روحانيا ؟!! ::..
 
- قد يخطر ببالك أخي الحبيب سؤال فتقول لي: ما المانع أن تكون التجربة قد أثبتت حرق القرآن للجن .. كما أنك (يا أستاذ خالد) جعلت من تجربتك أن حضور الشيطان يسبب الأذى للمصاب روحانيا .. فلماذا أجزت التجربة لنفسك وأنكرتها على غيرك ؟!!
 
#- والإجابة على ذلك ببساطة:
- أولا: لا يوجد شيء اسمه تجربة مع العقيدة الدينية .. لأن العقيدة أساس ديني .. فإما حق وإما باطل .. وقد أثبت في خلال هذه الرسالة  شرعا وعقلا أن عقيدة حرق القرآن للجن هي عقيدة باطلة .
 
- وبالتالي فإنكاري على الآخرين في مسألة حرق القرآن للجن والشيطان .. كان إنكار بدليل شرعي وعقلي لمخالفته صريح القرآن والحديث النبوي .. فكان إنكار في محله ..
 
- ولكن ما هو دليل الآخرين على أن القرآن يحرق الجن والشياطين ؟!! بل وما هو دليلهم على جواز استحضاره للجن والشيطان في الجلسات العلاجية أو غير العلاجية .. لأن الدليل على أن من يفعل ذلك فهو عاصي لله  ؟!!
 
- ثانيا: لم أذكر أن لي تجربة تقول أن استحضار الجن والشياطين على المصاب روحانيا تسبب أذى روحاني له وضرر .. بل تكلمت بصيغة الجزم واليقين في حدوث ذلك وليس بصيغة الظن .. وسبب الجزم واليقين له سبب شرعي وأسباب عقليه ..
1- السبب الشرعي: لأن الله هو من نهى عن ذلك وأمرنا بالإستعاذة من ذلك .. ولما تفكرت في ذلك وثبت عندي عقلا إمكانية حدوث ذلك .. فقلت بذلك .. ولكن لم أقل هذا عن تجربة .. وإنما قلته بحثا عن معرفة سبب النهي في الآية حينما قال تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم: (وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ) المؤمنون97-98.
 
2- أما عن الإدراك العقلي لمن له عقل رشيد فهو يفهم بكل تأكيد .. أن فتح المجال الروحاني أو فتح باب روحاني للمصاب روحانيا .. هو شيء لا تحكمه التجربة وإنما يحكمه الواقع المدرك لأي عاقل لأنه ملاحظ أمام العين وتسمعه الأذن وليس بالظن والتجربة .. لأنه ببساطة العين ترى والأذن تسمع ان شيطان تكلم .. فالعقل يسأل:
 
أ- كيف نطق الشيطان على لسان المصاب .. بعد أن كان محجوبا فأصبح ظاهرا .. فكيف يحدث هذا إلا لو كان قد تم فتح مجال روحاني بإذن منك لهذا الشيطان حتى أصبح يتمكن من هذا المصاب روحانيا وينفعل بسلطان تمكين في بعض مخ المصاب روحانيا بعد أن كان محجوبا عن سلطة التمكين ..؟!!
 
ب- ثم يفهم العقل مما يدركه في جلسة العلاج فيقول: أن هذا الاستحضار وظهور هذا الاستنطاق شيء مخالف للعادة والطبيعي في الكون .. وبالتالي فقد حدث خلل في ميزان القوى الروحانية لهذا المصاب .. ودليل ذلك هو عجز  الشيطان عن فعل ذلك مع جميع الناس بلا استثناء .. وإلا لو كان يعرف من نفسه أن يحضر لينطق على لسان البشر وهو ملازم لهم كقرين في غالب أحوالهم ..؟!! فلماذا لم يفعلها لأن هذا سيسهل له المهمة في الاستيلاء على البشر بل وييسر له الإغواء بصورة أوسع ..!! لأنه عاجز عن فعل ذلك لأنه في حجاب ولا يملك من وراء هذا الحجاب إلا الوسوسة فقط هو المسموح له بها .. إلا لو سمح له أحد من البشر بأن يتسلط على عباد الله .. مثلما تفعل أنت تماما في استحضارك للشيطان على المصاب روحانيا لتجعله يتكلم معك .. !! فانت هتكت جزء من الحجاب الذي كان مع المصاب روحانيا ..!!
 
- فما أقول به أخي المعالج لا يندرج تحت باب أن هذه تجربتي وظني .. لا .. وإنما هو واقع مدرك لأي إنسان عاقل له ولو قدر بسيط من الفهم .. لأنه شيء واضح وليس شيء خفي أتكلم عنه ..!!
 
#- وارجع أخي الحبيب إلى ما ذكرته في إجابة السؤال رقم (38) تحت عنوان (ما الدليل الشرعي على أن استحضار الشيطان في جلسة الرقية يفتح على المصاب روحانيا باب روحاني يسبب له أذى طالما هذا الفهم نتيجة التجربة والعقل ؟!!).
 
*******************************
 
..:: س45: هل (أستاذ خالد) معترض على عقيدة حرق الجن بالقرآن لأنه رأي لا دليل عليه أم لسبب آخر ؟ ::..
 
- قد يخطر ببالك أخي الحبيب سؤال فتسأل قائلا: ما هو سبب اعتراض الاستاذ خالد صاحب هذه الرسالة على عقيدة حرق القرآن للجن والشيطان ؟ هل لأنه مجرد رأي لا دليل عليه أم لسبب آخر ؟!!
 
- الجواب ببساطة .. لو كان مجرد رأي أو ظن .. فلا مانع فيه .. وإن كان يمكن مناقشة الرأي بالعقل طالما مجرد رأي ..
- لكن المشكلة هو أنه ليس رأي .. لأنه انتقل من مجرد رأي إلى كونه مخالفة لعقيدة القرآن أصلا .. ومخالف لكلام النبي صلى الله عليه وسلم وفعله .. ويمكنك الرجوع للأسئلة رقم (5-6-7-8) ..
 
- فهذه المخالفة والمعارضة للنصوص الشرعية والعقل الإيماني هي التي أبطلت هذا الرأي أو الظن .
 
***********************
..:: س46: هل يجوز استنطاق العارض الروحاني لأنه لا دليل شرعي يمنع ذلك ؟ ::..
 
- سبق أخي الحبيب وتكلمنا عن بعض هذه الجزئية في السؤال رقم (38) .. وشرحنا مفهوم الاستحضار والاستنطاق ..  
 
- ولكن سأجيبك إجابة مباشرة على هذا السؤال .. وأقول لك: فإنه لا يصح استنطاق العارض الروحاني (الجن والشيطان) على المصاب روحانيا .. ولكن ليه لا يصح ؟
 
- لأنه ليس كما ظننت أنه لا يوجد مانع شرعي في ذلك .. !! بل يوجد نص قرآني ونبوي يمنعنا من ذلك .. أين نجد ذلك ؟
 
1- يقول تعالى: (وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ) المؤمنون97-98 ..
- والاستنطاق لا يتم إلا باستحضار الشيطان .. وإذا كان الله أمرنا بالإستعاذة من حضور الشياطين .. فكيف يكون استحضار الشياطين من أنفسنا هو أمر مباح ؟!!
 
2- يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (مَن أتَى عَرَّافًا فَسَأَلَهُ عن شيءٍ، لَمْ تُقْبَلْ له صَلاةٌ أرْبَعِينَ لَيْلَةً) صحيح مسلم.
- وأنت استحضرت الشيطان لتعرف منه ما هو غيب عنك .. وفعلت كما يفعل العرافين من وراء أوراق التاروت وضرب الودع وفتح الكوتشينه وقراءة الفنجان .. فتشابهت القلوب والأفعال وإن اختلفت المسميات .. فالجميع يبحث عما غاب عنه سواء في ماضيه او حاضره او مستقبله ..!!
 
#- ملحوظة: بخصوص قوله (لَمْ تُقْبَلْ له صَلاةٌ أرْبَعِينَ لَيْلَةً) .. هذا باعتبار ما يحتسب لك من ثواب .. فأنت لا يقبل لك ثواب وأجر هذه الصلاة .. ولكن ذمتك تبرأ منها فلا تعاقب عليها لأنك فعلتها (لو صليتها) .. ولكنك فقدت ثوابها وبركتها لك .. والله أعلم .
 
#- وخلاصة القول:
- بعد ما سبق .. كيف تظن أنه لا يوجد نص شرعي يمنع استنطاق أو استحضار الشيطان على المصاب روحانيا ؟!!
- فاحذر أخي المعالج من تلاعب الشيطان بك لتستبيح الحرام .. فالأنفاس قليلة ويوم القيامة قريب ..
 
*************************
 
..:: س47: هل معنى تكلم الجن على لسان المريض أن له حضور مادي ؟ ::..
(هل من الممكن أن يجعل المعالج سلطان استحواذ للشيطان على المصاب روحانيا ؟)
(لماذا الشيطان لا يستحوذ على كل مخ الإنسان بدلا من منطقة الكلام فقط )
 
- قد يظن بعض الأحباب أن حضور الجن وكلامه على لسان المريض هو أنه متجسد في عالم الواقع .. وهذا كلام خطأ تماما ..!!
 
- وإنما كل ما في الأمر هو أن المعالج أو الراقي سمح للشيطان أو للجن بمزيد سيطرة على المصاب روحانيا .. فقام بفتح مجال روحاني لهذا الشيطان من خلال طلب استحضاره .. فأصبح الشيطان له سلطة بالتأثير على بعض مراكز المخ بصورة أكبر ويتحكم فيها بطريقة أكبر من خلال التسليط المباشر .. ولكن مع الاحتفاظ لهذا الشيطان بخصائصه الروحانية كما هي من حيث أنك لا قدرة لك عليه لأنه لا عزيمة لك عليه من وراء حجاب إلا بمولى الغيب جل جلاله ..
 
#- ولذلك كان حد الساحر هو قتله بالسيف لأنه يقوم باستدعاء شيطان إلى عالم المادة محتفظا بخصائصه الروحانية كما هي .. فيصبح الانسان كأنه في معركة مع الذي لا قدرة له عليه بقانون الأسباب .. حيث أن الساحر أو الروحاني قد منحه سلطة استخدام قدراته الروحانية في عالم المادة المحدودة قدراته بالنسبة للشيطان ..!!
 
#- ملحوظة هامة جدا: قد تتسائل فتقول لماذا الشيطان لا يستحوذ على كل مخ الإنسان بدلا من منطقة الكلام فقط ؟
- فأقول لك أن الشيطان محكوم بنوايا هذا المعالج .. فلو طلب المعالج من الشيطان أن يستحوذ أكثر من منطقة الكلام فسيكون له ذلك حسب مراد الله ولطفه بالمصاب .. لأن الشيطان ينفذ رغبات المعالج في التسليط لأن حاله كحال الساحر في هذه اللحظة .. ولذلك رغبته هي التكلم معه ولذلك لا يستحوذ الشيطان على كامل المخ .. فانتبه لهذه الجزئية جيدا .. وهناك بعض الحالات يلطف بها الله ويمدها بمدده ويحبط عمل المعالج في الاستحضار لطفا من الله ..!!
 
#- وخلاصة القول:
1- ليس معني أنك تسمع رغبة الشيطان في الكلام على لسان المصاب روحانيا أن حدث له تجسيد .. لا .. فالتجسيد معناه أنه أصبح جسد وأصبح ينطبق عليه قانون المادة أي يمكنك أن تمسكه وتضربه وتحبسه وتقتله لأنه جسد ظاهر أمامك ..
- ولو كان متجسدا فعلا فما فائدة الرقية حينئذ .. لأنه بذلك يكون قد انتقل من الحالة الروحانية إلى الحالة المادية ؟!! ولكن هذا لا يحدث في حالات العلاج ولن يحدث وذلك لطفا من الله بعباده ..
 
2- ولا يخفى أن باستحضار المعالج للشيطان فقد انتهج منهج السحرة في استحضار الشياطين طلبا للعرافة منهم ..!!
 
3- ولا يخفى أن في استحضار الشيطان على المصاب روحانيا .. يكون المعالج قد أفسد المجال الروحاني لهذا المصاب روحانيا وجعل للشيطان على المصاب نصيب منه أكبر مما كان عليه بالوسوسة فقط ..!!
 
*************************
 

..:: س48: هل من الممكن أن يعطي استحضار الشيطان للمعالج قوة روحانية وعزيمة ضد الشيطان أثناء العلاج ؟ ::..
 
- من الأمور التي قد تعتبرها دليل على جواز استحضار الشيطان او الجن للكلام معه وقت الجلسة العلاجية .. هو أن استحضار الشيطان يعطيه قوة روحانية إذا قام باستحضار الشيطان أثناء العلاج .. وهذا بكل تأكيد غير صحيح .. ليه ؟
 
- أولا: لعلك تقصد بقولك (عزيمة روحانية) هو (عزيمة نفسية) بمعنى علو الهمَّة في نفسك في مواجهة الشيطان .. لأن معنى عزيمة روحانية أي أن هذا يكسبك مدد من العالم الروحاني الناري يصاحبك ليساندك .. وهذا شيء أنت لا علم لك به لتظنه .. ولو كان الأمر كذلك فعلا فهذا دليل على أن حضور الشيطان نفسه هو الذي أكسبك هذه العزيمة ..!!
- ولكن ما أظنه هو أنك تقصد في سؤالك هو العزيمة النفسية بمعنى علو الهمَّة ..
 
- ثانيا: فإذا كنت تقصد أن علو عزيمتك النفسية تعلو حينما تستحضر الشيطان .. فاعلم الآتي:  
1- يقول تعالى: (وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ) المؤمنون97-98 ..
- فإذا كان الإستعاذة من حضور الشيطان هو أمر إلهي مطلوب من المؤمن فعله .. بدليل أن الله طلب ذلك بالأمر من نبيه صلى الله عليه وسلم والأمر بالتبعية لأمته .. فكيف يكون حينئذ استحضار الشيطان يعطي عزيمة نفسية للراقي أو المعالج وهو عاصي لله ؟!!
 
2- إذا كان الله أمرنا بالإستعاذة من حضور الشياطين .. فكيف يكون استحضار الشياطين من أنفسنا هو أمر مباح ؟!!
 
3- استحضارك وطلب استنطاقك للجن والشيطان يمنحك مدد من الشيطان .. لأنك في حالة عصيان لله .. فإذا كان استحضار الشيطان يمنح المعالج عزيمة وقوة في نفسه في مواجهة الشيطان .. فهذا وهم كبير .. لأن استحضار الشيطان يفتح أبواب للشياطين لأنك في حال عصيان لله .. ولا تأييد لك إلا من الشيطان الذي استحضرته .
- فهذه العزيمة هي نفخة الشيطان فيك .. وليست من مدد الله ..!!
- ودليل ذلك أن حضور الشيطان نفسه هو الذي أكسبك هذه العزيمة ولولا وجوده ما حصلت هذه العزيمة فيك ..!!
 
4- هل وجدت العزيمة في استحضار الشيطان .. ولم تجد العزيمة مع القرآن حتى تطرد الشيطان ؟!!
- فإذا كان القرآن لم يمنحك عزيمة روحية لتكون عزيزا بالله ويثبت قلبك في مواجهة الشيطان .. فأي عزيمة هذه التي تبحث عنها وتظن أنك حصلت عليها من وراء استحضار الشيطان ..!!
 
5- لو كان المعالج أو الراقي مكتفيا بالقرآن منذرا به الشيطان .. فما حاجته لاستحضار الشيطان ليكلمه حينئذ ؟!!
 
6- هل سألت نفسك لماذا تكسبك حالة استحضار الشيطان عزيمة نفسية مزيفة وليس عزيمة نفسية كما ظننت وتوهمت .. فتشعر وكأنك متمكنا منه ؟!!
- لأنه ببساطة .. يسمى الرياء بالعمل .. رغبة منك في حب الظهور أمام الحاضرين بأنك تستطيع أن تستحضر الشيطان وتواجهه وتشتمه وتهدده وكأنك تتحدث إلى أرنب بلدي لا حول له ولا قوة ..!!
- في حين أن الشيطان يجاريك في بدعتك حتى تظل تكرر منها في كل مرة حتى تكون جندا من جنوده في نشر الباطل وسببا في إدخال الشيطان إلى عالم المادة بخصائصه الروحانية كما يفعل الساحر تماما .. !!
                                 
#- والعجيب أنك مبسوط وفرحان وسعيد وتشعر بالزهو في نفسك ..!! وغافل عما فعلته من معاصي (عصيان باستحضار الشيطان عصيان رياء بعملك) .. وغافل عما آذيت به هذا المصاب روحانيا الذي إئتمنك على نفسه .. فاستحضرت شيطان عليه حتى يصرعه فتتكلم معه ..!!
- فأي نشوة وأي عزيمة هذه التي اكتسبتها من وراء هذا الأذى ..!!
 
- فأي طريقة علاج هذه .. وأي رقية هذا التي تفعلها حينئذ ..؟!!
 
#- خلاصة القول:
1- يا أخي المعالج .. لماذا يحلو لك أن تجعل هذا المصاب وعائلته في حالة رعب مما يظهر لهم من استحضارك للشيطان ..!! أترضاها لنفسك ولأهل بيتك ؟!! بكل تأكيد لو أنت إنسان سوي .. فلن تقبل .. فلماذا تفعل هذا مع الذين استأمنوك على أنفسهم وأدخلوك منزلهم  ..!! 

2- يا أخي لقد انحرفت عن طريق الله .. وانتبه حتى لا تضل غيرك .. وتب إلى الله وأصلح ..!! فالأنفاس قليلة .. ويوم القيامة قريب ..
 
- وتذكر قول النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ : (مَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً سَيِّئَةً فَعُمِلَ بِهَا بَعْدَهُ كُتِبَ عَلَيْهِ مِثْلُ وِزْرِ مَنْ عَمِلَ بِهَا ، وَلَا يَنْقُصُ مِنْ أَوْزَارِهِمْ شَيْءٌ) صحيح مسلم .
 

************************

 
..:: س49: لماذا (الأستاذ خالد) لم يميز بين الجن والشيطان في هذه الرسالة وخلط بين هذا وذاك بالرغم من وجود اختلاف كبير بين اللفظين (الجن والشياطين) ؟ ::..
 
(ما الفرق بين لفظ (الجن – الشيطان) ؟)
- قد تتسائل أخي الحبيب من خلال قرائتك لهذه الرسالة فتقول: لماذا الأستاذ خالد يجمع كثيرا بين لفظ (الجن والشيطان) في هذه الرسالة .. وكأن معناهما واحد .. بالرغم من أنه يوجد فارق بين اللفظين ؟!!
 
#- من حقك أخي الحبيب أن تسأل هذا السؤال .. بالرغم من أن رسائلي الأخرى قد أحدد فأقول (شيطان من الجن) فهذا كلام واضح أن المقصود هو شيطان .. ولكن جمعي بين لفظي (الجن والشيطان في هذه الرسالة خصوصا له سبب سأذكره لك .. ولكن بعد تعريفك ببساطة الفرق بين مفهوم لفظي الجن والشيطان ..
 
- أولا: لفظ (الجن) .. يقصد به جنس هذا العالم الخفي .. أي كل عالم الجن المخفي عنا بكل أنواعه وتفاصيله .. وهو لفظ يوصف به كل العالم الغيبي الناري أي المخلوق من النار ..
 
- ثانيا: لفظ (الشيطان) .. يقصد به توصيف لفعل الشر الذي يبعدك عن رحمة الله ويكون سببا في غضب الله عليك في الدنيا والآخرة .. وهذا التوصيف يغلب على نوع مخصوص من هذا الجنس يُنسب إلى إبليس وذريته .. حيث يقول تعالى: (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا) الكهف50 ..
 
#- معلومات هامة في القرآن:
1- إذا تكلم القرآن عن عالم الجن وأتى بلفظ (الجن) فهو يتكلم عن جنس هذا العالم بأنواعه .. لأنه يقصد به الصالح والطالح والمسلم والظالم لنفسه .. لأن المؤمن قد يكون عاصي لله .. كما هو حال كثير من مؤمني الإنس .. ولذلك في سورة الجن جاء عنهم أنه قالوا: (وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا) الجن11 ..، (وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا) الجن14 .
 
- فلفظ الجن في القرآن .. نفهم من سياق نص الآية من هم المقصودون من هذا العالم .. هل أهل الشر أم أهل الخير .. وهذا يتوقف على سياق النص في معرض الذم .. أم في معرض المدح .. أم مجرد الخبر عن تعريف بهم .. ونفهم من سياق الآية ما المقصود بأي نوع من هذا العالم ..
 
- وسبب عدم تخصيص القرآن لنوع الشياطين فقط بالأذى والضرر .. لأن هناك من المؤمنين من يتبعون أساليب الشر أيضا كما يفعل الشيطان ولكنهم ليسوا بكفار .. كما في حال المستمتعين بالجن .. فقد يكون مستمتعين بجن كافر أو جن عاصي ..!! والله أعلم .
 
2- كما أن لفظ (الشياطين) إذا أطلقه القرآن .. فهو يكون على كل من يعمل بالشر في عالم الدنيا .. لأنه اتخذ مثل منهج الشيطان إبليس في الإفساد في الأرض .. ولذلك قال تعالى: (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ) الأنعام112.
 
#- فإذا علمت ما سبق أخي الحبيب:
- فهذا يجعلني أخبرك الآن لماذا أجمع بين لفظ الجن والشيطان في هذه الرسالة .. لأن المعالجين لا يقولون فقط بحرق القرآن للشيطان .. لا .. وإنما يقولون بحرق القرآن لكل جن متمرد سواء كان مؤمن أو غير مؤمن .. وهذا منتهى الجهل في الدين .. حيث جعلوا من القرآن وسيلة لحرق الجن المؤمن العاصي أيضا ..!!
- أهذا كلام يعقله إنسان مؤمن رشيد ؟!!
- بكل تأكيد .. لا ..
- ورجاء مراجعة الأسئلة رقم (6-7-8-9) وإلى السؤال رقم (32) تحت عنوان (هل القرآن لا يحرق إلا الجن الكافر ولكن القرآن لا يحرق الجن المؤمن ؟!! ).
 
- بل ومن السخيف أن تجد بعض الفتاوى على الإنترنت .. تحذر من حرق الجن بالقرآن إلا بعد تحذيره ..!!  فإذا أصر على تمرده وعناده .. فيجوز لك أن تحرقه ؟!!
- أهذه فتاوى يقبلها قلب مؤمن سوي ؟!!
- وسيأتيك خبر عن هذه الفتوى قريبا .. والرد في أسئلة قادمة إن شاء الله .
 
************************




*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 9 تعليقات:

  1. بورك فيك استاذنا الفاضل
    وبورك فيما سطرته لنا وأفدتنا به
    ونفع بك العباد في سائر البلاد
    اللهم آمين يارب العالمين

    ردحذف
  2. العنوان على ڨوڨل راق يقتل سيدة امام ابنائها في سكيكدة
    المصدر الشروق اونلاين 05/09/2017
    اهتزت احدى بلديات ولاية سكيكدة على حادثة مروعة راحت ضحيتها امراءة في 46 من عمرها لفظت انفاسها خنقا بين يدي راق شرعي معروف في البلدة كان بصدد رقيتها من مس الجن كما يدعي.
    حسب مصدر محلي لشروق فان الضحية التي تعاني منذ مدة طويلة من إضطربات مختلفة و متعددة وصفها الرقاة بعد ان عجز عنها الاطباء و النفسانيون بكونها تعاني من حالة مس الجن.كانت تخضع عشية الحادثة لجلسة رقية شرعية بمنزلها العائلي من قبل راق على علاقة قرابة لعائلة زوجها قبل ان تلفظ اخر انفاسها خنقا بين يدي المعني الذي كان مستغرقا في جلسة رقية شرعية مطولة مع الضحية و كان الراق المعني يدعي انه بصدد خنق الجن الذي يسكن الضحية و يسبب لها الاذى و في غفلة منه لم ينتبه الى ان المعنية كانت تصارع الموت بين يديه. اذ كان يقوم تارة بوضع يده على رقبتها و اخرى على راسها بينما كان يقرا عليها ايات بينات من القرآن الكريم من شانها ان تساعده في ما يقول الرقاة بانها عملية قتل او حرق الجن.
    و قالت مصادر محلية و اخرى موثوقة لشروق ان افراد العائلة و ابناء الضحية انتبهوا بان الضحية تتخبط بعد ان عجزت عن التنفس امام مواصلة الضغط و الدق على رقبتها غير انه رد عليهم بكونه بصدد خنق و احراق الجني و بانها ستخرج سليمة بعد هلاك الجني و لم يتوقف الى ان اصبحت الضحية جثة هامدة في مشهد مروع و مفزع للغاية اتهم فيه البعض من اهل الراق الجني بقتل السيدة اذ تسبب حسبهم الضغط المتواصل للراق عليه من خلال التلاوة و القراءة المتواصلة للقران الكريم في قيام الجني بخنق الضحية كما زعموا و اعطى اخرون تفسيرات اخرى في انتصار معطيات جديدة في هذه القضيه التي باتت حديث العام و الخاص لكونها سابقة فريدة من نوعها.

    ردحذف
  3. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    المريض او الراقي ماذا يريد؟
    هل يريد أن يعرف من هو مسبب المرض؟ فماذا يستفيد ان عرف من مسبب المرض - و يقول الله - ما اصاب من مصيبة الا بإذن الله – فلو قدرنا عرف حقيقة – فمن هو يشفي؟ الله اما المتسبب.
    و يقول الله– وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ- و يقول - قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنِينَ – و كثير من الآيات الواضحة - حتى بدون تفسير.
    هل يريد أن يعرف ما هو سبب المرض؟ فسبب المرض - غالبا ما يكون هو الشخص نفسه - الله يقول - وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا هُمُ الظَّالِمِينَ – فيعني ان الإنسان – يظلم نفسه بنفسه - فالله قدر بحكمته البالغة و ابتلاء منه لعبده لمعرفة او إظهار للعبد حقيقة نفسه و ان صبر و شكر فله اجر عظيم عند الله و ان كفر فهو الظالم لنفسه - و فوق هذا و ذاك الله الشافي المعافي لكي تستمر حياة الإنسان حتى يستكمل آجله – فكثير من الناس الله يبتليه بمرض و لم يصبروا و كفروا بالله – و الله بمنه و فضله شفاهم و عافيهم لكي تستمر حياتهم.
    و ان كان يريد أن يشفيه الله مما هو فيه من مرض؟ فعليه بالصبر و شكر الله و يسأل الله الشفاء و العافية بالأخذ بالأسباب المباحة.
    و الله اوضحها في كتابه و سنة نبيه.

    و اما الشيطان فلا يستطيع أن ينفع نفسه او يشفيها من عله - الله قدرها له – فما فائدة من استحضاره - فهو مخلوق كباقي المخلوقات - لا حول و لا قوة له إلا بالله - يعني لا حول ولا قوة لأي مخلوق الا بالله العلي العظيم.
    فإذا كان الشيطان لا يستطيع يشفي نفسه او يعمل لنفسه نفعا او ضرا - فكيف يستطيع أن يشفي او يبعد الشر عن الأخرين؟ فعلى الجميع أن يفهم سوآءا المريض او الراقي – لا شافي الا الله و لا يجلب نفعا او ضرا الا الله لكل المخلوقات في السماوات او في الأرض.

    و السلام عليكم ورحمة الله.

    ردحذف
  4. جزاك الله عنا كل خير أستاذي الحبيب... مشاء الله لا قوه الا بالله... الله يعينك ويقويك ويوفقك إلى ما يحب ويرضى
    .................................
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  5. اللهم امده وزده مدد منك موصول بك وبحبيبك المصطفى صلى الله عليه وسلم وزده فضلا وعلما ربي يبارك فيك استاذي جميل ولدني
    اللهم صلِّ على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وأصحابه الطيبين الطاهرين اجمعين وسلم تسليما كثيراً

    ردحذف
  6. عندما يتكلم الشيطان على لسان المصاب روحانيا فقد أصبح متحكم فيه وفي أبسط انفعالاته ..

    لو المصاب حزن يظهر الشيطان ويتكلم على لسانه مستغل حزنه وضعفه ويوسوس له بما يحزنه ويؤلمه أكثر حتى يزداد منه تمكينا وتسليطا ..

    ولو غضب المصاب يزيده الشيطان غضبا على غضب بمزيد وسوسة وتحريض في صدره وعقله حتى يجعل رأسه لا تحتمل من كثرة الضغط عليها وكأنها ستنفجر ..

    ولو خاف المصاب يكون مرتعا خصبا لتلاعب الشيطان به يحركه كما يشاء مستغل خوفه وضعفه وقلة حيلته ..

    وقس على ذلك كل المشاعر النفسية السيئة التي يمر بها المصاب في حياته تكون بالنسبة له جحيم بسبب فتح البوابة الروحانية عليه وتكلم الشيطان على لسانه ..

    فالموضوع لم يعد مجرد وسوسة عادية .. وإنما أصبح تمكين وتحريض قد يصعب المريض السيطرة على نفسه وانفعالاته في هذه الحالة .. إلا بلطف الله ورحمته به ..
    ولا حول ولا قوة إلا بالله

    ردحذف
    الردود
    1. حبيبتي نجوى الله يطيب قلبك ويجبر خاطرك بما تحبين يارب ..

      اطمني حبيبتي .. بفضل أستاذ خالد تعلمت منه أن أضع الشيطان تحت قدمي ولا أبالي به لأنه كلب جبان ..

      فقط كنت أوضح عن تجربة أن جريمة استحضار الجن على لسان المصاب لها مالها من آثار نفسية على المصاب لا يعرف أن يتعامل معها أو يفهم ما يحدث معه وخصوصا في البدايات .. وذلك لأنه لم يجد من يوجهه أو يرشده بطريقة صحيحة في التعامل مع الحضور الروحاني الذي يحصل معه ..
      لذلك إذا لم يلطف الله بالمصاب روحانيا ويسخر له ما يخرجه من هذه الدائرة المظلمة فقد يضيع في الوهم والخيال وأبواب من المتاهات لا حصر لها ..

      وعلى كل راقي أو معالج أن يتقي الله في مرضاه لأنهم أمانة بين يديه والواجب عليه أن يخفف ألامهم لا أن يزيد الطين بلة بمزيد تسلط من الشيطان على المصاب ..

      ولا حول ولا قوة إلا بالله ..

      حذف
  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أستاذ خالد أرجوا التكرم بالإجابة عن من يفتحون قنوات يوتيوب على مسمى أسرار العارفين و يقدمون علاجات لشتى أنواع المس العين. السحر و القرين و مختلف الأمراض النفسية و العضوية و ذلك بعلاجات عن طريق عدد معين من سور من القرآن الكريم و الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعدد معين و البسملة بعدد معين أيضا.. يعني علاج بالقرآن و الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أو البسملة لكن بأعداد محددة ..و الكشف بسور من القرآن الكريم كسورة القدر و الزلزلة أو غيرها..

    ردحذف
  8. ورد في الموضوع
    معلومات هامة في القرآن
    ☆ اذا تكلم القرآن عن عالم الجن وأتى بلفظ الجن فهو يتكلم عن جنس هذا العالم بأنواعه.. لأنه يقصد به الصالح والطالح والمسلم والظالم لنفسه... لأن المؤمن قد يكون عاصي لله... كما هو حال كثير من مؤمني الإنس ...(وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَٰلِكَ ۖ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا (11) الجن
    وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ ۖ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَٰئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا (14) الجن
    ☆ لفظ الشياطين اذا أطلقه القرآن يكون على كل من يعمل بالشر في عالم الدنيا (.... شَيَاطِينَ الْإِنسِ وَالْجِنِّ....)112 الانعام

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف