الروحانيات فى الإسلام: ج8: رسالة الخرافة والبهتان في استحضار وحرق وقتل وتعذيب القرآن للجن والشيطان - لماذا القرآن لا يحرق أو يقتل أو يعذب الشيطان كلما أكثرنا من قراءة القرآن - ما هي آيات حرق وتعذيب وقتل للجن والشيطان في القرآن - ما المانع أن تحرق كلمات الله الشيطان ويكون الحرق مندرج ضمنيا في كلمة الخسران في قوله تعالى (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 29 ديسمبر 2021

Textual description of firstImageUrl

ج8: رسالة الخرافة والبهتان في استحضار وحرق وقتل وتعذيب القرآن للجن والشيطان - لماذا القرآن لا يحرق أو يقتل أو يعذب الشيطان كلما أكثرنا من قراءة القرآن - ما هي آيات حرق وتعذيب وقتل للجن والشيطان في القرآن - ما المانع أن تحرق كلمات الله الشيطان ويكون الحرق مندرج ضمنيا في كلمة الخسران في قوله تعالى (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) .

    بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

الخرافة والبهتان

في استحضار وحرق وقتل وتعذيب القرآن للجن والشيطان

(هل القرآن يستحضر أو يحرق أو يعذب أو يقتل الجن والشيطان ؟)

(الجزء الثامن)

* فهرس:

:: الفصل الثامن :: مسائل مختلفة تتعلق بخرافة حرق الجن وتعذيبه وقتله بالقرآن ::
1- س22: لماذا القرآن لا يحرق أو يقتل أو يعذب الشيطان كلما أكثرنا من قراءة القرآن ؟ 
2- س23: ما هي آيات حرق وتعذيب وقتل للجن والشيطان في القرآن ؟ 
3- س24: ما المانع أن تحرق كلمات الله الشيطان ويكون الحرق مندرج ضمنيا في كلمة الخسران في قوله تعالى (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) ؟
****************************
:: الفصل الثامن ::
:: مسائل مختلفة تتعلق بخرافة حرق الجن وتعذيبه وقتله بالقرآن ::
****************************
 
..:: س22: لماذا القرآن لا يحرق أو يقتل أو يعذب الشيطان كلما أكثرنا من قراءة القرآن ؟ ::..
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة) :
- البعض كثيرا ما يخطر في باله هذا السؤال .. كلما شعر بوجود تحرش من الشيطان بالمس فيجعله يتخيل أشياءا أو بالوسوسة ..
- فيلجأ المؤمن للقرآن معتقدا أنه سيحرق بذلك هذا الشيطان الذي يؤذيه .. ويظل يقرأ ويقرأ كثيرا .. ولا يحدث شيء ..!!  
 
- وهذا يجعلنا نعود لسؤالنا القديم وهو: لماذا القرآن لا يحرق ولا يعذب ولا يقتل الجن والشيطان ؟
 
- يوجد أكثر من سب ولكن دعني أذكر لك أهم ثلاث أسباب مهمين:
- الأول: لأن القرآن كتاب إنذار ووعيد .. وهداية ورحمة ونور وبشرى للمؤمنين .. وليس كتاب حرق وتنكيل وتعذيب لمخلوقات الله في الحياة .. !!
 
- الثاني: ولا يوجد دليل على أن القرآن هو كتاب مؤذي وضار .. فيحرق ويقتل ويعذب الجن والشيطان ..!!
 
- الثالث: هو أنك لم تتسائل أخي الحبيب في عقلك بسؤال مهم وهو:
- لماذا لم يحترق هذا الشيطان القرين الملازم لنا من قرآئتنا للقرآن ..؟!!
- وإذا كنت تقول في نفسك: لعل القرآن لا يتفاعل مع الذين قوتهم الإيمانية ضعيفة ؟
- فأقول لك ردا عليك: وهل كان النبي صلى الله عليه وسلم ضعيف إيمانيا ولم يتفاعل معه القرآن ؟ بكل تأكيد لا .. فلماذا إذن لم يستطع النبي صلى الله عليه وسلم أن يحرق قرينه بالنار ويتخلص منه بمنتهى السهولة بدلا من مجاهدته له ؟!!
- عارف ليه ؟ لسببين:

- الأول: لأن الله هو فقط من يعينك على قهر شيطانك وهو القادر على صرفه عنك وإبطال قواه .. ولذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (ما مِنكُم مِن أحَدٍ، إلَّا وقدْ وُكِّلَ به قَرِينُهُ مِنَ الجِنِّ قالوا: وإيَّاكَ؟ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: وإيَّايَ، إلَّا أنَّ اللَّهَ أعانَنِي عليه فأسْلَمَ) صحيح مسلم.
 
- وفي رواية بلفظ: (ما مِن آدميٍّ إلَّا لَه شيطانٌ ، فقلتُ : يا رسولَ اللَّهِ وأنتَ ؟ قال : وأنا ولَكنِّي دعَوتُ اللَّهَ فَأعانَني علَيهِ فأسلَمَ) رواه بن عبد البر في التمهيد بسند صحيح .
 
- وانتبه لقوله (أعانني عليه فأسلم) .. أي أن المعين على قهر الشيطان هو الله .. بل والرواية الأخرى تبين أن وسيلة النبي إلى الله كانت الدعاء إلى الله حيث قال: (ولَكنِّي دعَوتُ اللَّهَ) ..
 
- وتامل قوله (فأسلم) .. ولم يقل فأحرقته ولا تعذب ولا قتلته .. بل استسلم وخضع ولم يعد يوسوس لأن نورانية النبي صلى الله عليه وسلم قد قهرت كل ظلام يحاول الإقتراب منه ..
 
- الثاني: لو كان القرآن يحرق ويقتل ويعذب .. فلماذا لم يستطع النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ أن يحرق به عوالم الإنسان والجن الكفار .. لأن القرآن نزل تكليفا لكلاهما .. حيث أن ما يؤثر في أحدهما يؤثر في الآخر لأنها نفوس .. والنفوس تتأثر بالخصائص القرآنية .. والقرآن منفعل مع النبي بخصائصة كلها لطهارته ظاهرا وباطنا صلى الله عليه وسلم فلماذا حينئذ لم يقتل أو يعذب أو يحرق عوالم الكفر من الإنس والجن ؟!!
 
- وذلك لأن القرآن كتاب رحمة وهداية ونور .. وليس كتاب مؤذي وضار وله خاصية التعذيب والحرق والقتل ..
 
- ولمزيد من المعرفة فارجع للأسئلة رقم (5-6-7-8) .. وستجد إجابات متعددة تجعلك تفهم الكثير مما فاتك من العلم ولم تنتبه إليه .
 
*********************************
 
..:: س23: ما هي آيات حرق وتعذيب وقتل للجن والشيطان في القرآن ؟  ::..
 
- اخترع المعالجون بدعة مذمومة في القرآن ووصفوها بوصف (آيات حرق الجن والشيطان وتعيبه وقتله) .. وأخذوا يروجون لها على الإنترنت وخاصة اليوتيوب .. والبعض يصفها بأنها رقية الحرق والعذاب والقتل للجن والشيطان ..!! وكل هذا ما هو إلا مجرد خرافة وأكذوبة تم ابتداعها على القرآن .. ولا وجود لها في العقيدة القرآنية أو عقيدة المسلمين .. وإنما هذه عقيدة المعالجين من رقاة وروحانيين ممن استباحوا تزيين الشيطان لهم فاعتقدوا فيما يخبرهم به أثناء جلسات العلاج أنه يحترق بالقرآن .. فصدقوا الشيطان وتركوا كلام الله ..!!
 
- بل ويجب عليك أخي الحبيب .. أن تسأل نفسك .. بعد الذي قرأته في الرسالة .. هل يوجد ما يسمى بآيات الحرق والتعذيب والقتل للجن أم هو مجرد خرافة تم تلفيقها للقرآن ؟!!
 
- بكل تأكيد بعد الذي مر بك أخي الحبيب في هذه الرسالة .. فأنت أصبحت تدرك أنه لا يوجد خاصية في القرآن تسمى بآيات قتل وحرق وتعذيب الجن والشيطان ..!! لأن هذا مخالف للعقيدة والحقيقية القرآنية .. وقد أثبت لك ذلك بما لا شك فيه .. سواء بالنصوص الشرعية أو الحكمة العقلية .. وارجع لإجابات الأسئلة رقم (5-6-7-8-22) .. بل وتابع الإجابات هنا في هذا السؤال لتزداد معرفة ..
 
- فدعني أخي الحبيب .. أعيد عليك الرد بأسلوب آخر لتزداد معرفة في عقلك وقلبك .. فنسأل من يروج لعقيدة حرق الجن بالقرآن:
1- هل رأيتم بأعينكم والحاضرين معكم رؤية عين بأن الجن يحترق بالقرآن ؟!!
- بكل تأكيد .. ستكون الإجابة .. لا ..
- وطالما لم ترون شيئا فعلي أي أساس قلتم بأن القرآن يحرق الجن ؟!!
 
- إن قلتم من الشيطان .. فقد شهدتم على أنفسكم أن علمكم من تزيين الشياطين .. وإن قلتم من حديث رسالة أبي دجانة فقد شهدتم على أنفسكم بالجهل في الدين .. ولو قلتم نرى بقوانا الروحانية أو أن المصاب روحانيا رأى ذلك اثناء الرقية فقد شهدتم على أنفسكم بأنكم متبعون للخيال والخيال خبال وما هو إلا ظن والظن لا يغني من الحق شيئا ..!!-
 
 - ثم أهناك عاقل يصدق مثل هذه الردود أصلا .. ويقبل أن يبني عقيدته على قول شيطان .. أو حديث مكذوب في الدين .. أو على خيال يتزين له في عقله قد يكون من الشيطان أو من ظنون النفس ..!!
 
- بكل تاكيد من يقبل ذلك فهو في حالة غفلة .. حتى حجبت عنه عقلهمن ان يفكر فيما ينطق به ..!!
 
2- هل القرآن مؤذي وضار للجن أم رحمة وهداية ونور للعالمين ؟
- بكل تأكيد رحمة وهداية ونور للعالمين .. فلماذا حينئذ تصفوا القرآن بأنه كتاب مؤذي وضار لعوالم الجن والشياطين ..؟!! في حين أن الحقيقة الشرعية مخالفة لذلك الوهم ..!!
 
3- حينما نقول أنه يوجد آيات فيها سكينة وشفاء وهداية .. فهذا لأن القرآن من خصائصة التي وصفه الله بها أن فيه هدية ورحمة وشفاء وطمأنينة .. فهذه صفات أثبتها الله للقرآن فعلا .. ولكن ليس من صفات القرآن أنه كتاب مؤذي ولا كتاب قاتل ولا كتاب محرق ولا كتاب عذاب .. وبالتالي لا يوجد شيء اسمه آيات حرق ولا تعذيب ولا قتل ..!!
 
- ولذلك من يقل ان القرآن فيه آيات للحرق والتعذيب .. يكون قد نسب للقرآن ما ليس فيه .. وفي الحقيقة يكون قال عن الله ما لم يقل به .. وهذا يسمى كذب .. وإلا فليأت بالدليل من كلام الله ورسوله على ما نسبه لكلام الله بأنه كلام مؤذي فيحرق ويعذب ويقتل ..!!
 
4- ثم ليخبرونا بعد ذلك لماذا القرآن يعذب ويقتل ويحرق ويؤذي عالم الجن فقط ولا يحدث لك مع عالم الإنس ؟
 
5- ثم ليخبرونا لماذا عالم الجن لايحرق بالقرآن شياطين عالم الإنس المعتدي عليه هو أيضا بعزائم التسخير .. طالما أن القرآن هو كتاب مؤذي لعالم الشيطان وأعوانه ؟!!
- أم أن الأذى فقط يكون من الإنس للجن فقط فتكون هذه خاصية للإنس مع القرآن ويكون حينئذ الجن المؤمن تم حرمانه من هذه الخاصية وهذا ظلم لهم ؟!!
 
6- ثم ليخبرونا لماذا عالم الجن المؤمن لم يحرق عالم الجن الشيطاني وينهي عالم الشياطين ؟!!
 
7- وأخيرا ليخبرونا لماذا لم تؤثر قراءة النبي صلى الله عليه وسلم في قرينه الشيطاني فتحرقه وتقتله ؟!! أم أن المعالجين فقط هم الذين أعطاهم الله هذه الكرامة والخاصية وسلبها من النبي صلى الله عليه وسلم ؟!! (وحاشاه صلى الله عليه وسلم) ..
 
- ولكن من يقول بخرافة حرق القرآن للشيطان والجن .. هو من يبتدع على القرآن وينسب إليه ما ليس فيه .. وحسبه ما قال في عنقه وهو مسئول عنه أمام الله ..!!
 
#- وخلاصة القول:
- من لم يأتي بالدليل الشرعي على أن القرآن يحرق ويقتل ويعذب ويؤذي الجن والشيطان .. فهو حينئذ يكون قد ابتدع في كلام الله بدعة مذمومة وفيها تضليل للمسلمين .. ويكون قد افترى على كلام الله بما لم يأتي فيه .. وخالف عقيدة المسلمين ..
 
***************************
 
..:: س24: ما المانع أن تحرق كلمات الله الشيطان ويكون الحرق مندرج ضمنيا في كلمة الخسران في قوله تعالى (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) ؟ ::..

(انتبه من تضليل الشيطان لك في النصوص الشرعية)
 
- من الآيات التي استوقفتني في يوم ما .. هي قوله تعالى: (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) الإسراء 82.
 
- وخطر ببالي حينئذ أن كلمة (خسارا) ما المانع أن يكون يندرج فيها كل أنواع الخسران والتي منها الهلاك .. فتشمل الحرق والقتل وغير ذلك من وسائل التنكيل ..؟!!
 
- ولكن هذا الخاطر الشيطاني الذي ألقى في نفسي هذه الآية .. كان سببه هو أنه كنت أبحث عن دليل لعقيدة حرق القرآن للجن والشيطان .. حيث لم يكن قلبي مطمئنا لهذه العقيدة وكنت حينئذ شاب صغير في العمر وقرائتي في الدين بسيطة .. ولكني تسائلت وقلت ما دليل هؤلاء المعالجين .. خاصة وأن الذي لاحظته هو أنهم أخذوها من الشيطان تلقينا وتزيينا منه لهم بأنه يحترق وذلك من خلال جلسات العلاج التي حضرت البعض منها ..!!
 
- وكلما تسائلت عن هذه العقيدة فكان يُقال لي: ألا ترى أن الشيطان يصرخ ويقول أنه يحترق ثم ينصرف بعد قراءة القرآن وهذا معناه أن القرآن كان يحرقه ..!! وما شابه ذلك من ردود غير مقبولة عقلا .. خاصة وأن كتب العقيدة لم تذكر شيئا عن عقيدة حرق القرآن للجن والشيطان .. مما زادني شكا على شك ..!!
 
- وبسبب هذه الردود الغير مقنعة لإيماني لأنه لا يوجد دليل شرعي على كلامهم .. ثم غير مقنعة لعقلي لأنه كيف يحكمون بيقين على شيء غيبي لا إدراك لهم فيه ..؟!! فهذا كان يزيدني شكا على شك ..!!
 
- ولكن لا أخفي عليكم .. أن فكرة حرق القرآن للجن والشيطان كانت تسبب حالة من النشوة والاستعلاء في داخلي بمدى قوة القرآن في هزيمة الجن والشيطان .. وبسبب إعجابي بهذه العقيدة حاولت أن أجد لها دليل شرعي .. ولكن شكي في هذه العقيدة كان لا يفارقني وكأن هذه العقيدة ليست من الدين أصلا ..!!
 
- فأخذت أبحث في كلام الله لعلي أجد شيئا اطمئن به لهذه العقيدة وامحو به الشك في نفسي .. حتى وجدت هذه الآية التي تم إلقائها في خاطري .. ولكن لما وزنتها بميزان التفسير والعقل .. أدركت أنه ليس خاطر خير وإنما هو وسواس من الشيطان ..
 
#- لكن لماذا تدخل الشيطان في إلقاء هذه الآية في نفسي ؟
- لأن الأصل هو أن يتم وضع أي قول أو فعل ديني تحت ضوابط الشريعة .. دون أي تعصب أو هوى نفس أو رغبة في إثبات شيء أنت تريد إثباته .. وإلا كان للشيطان نصيب فيك ..!!
 
- فكان الخطأ .. هو رغبتي في إثبات وجود دليل على عقيدة ألقاها الشيطان على مسامع البعض فصدقوها .. وأردت أن أجد لها دليل .. !! ولا ادري كيف أجد دليل على ما لا وجود له أصلا في الشريعة ..!!
 
- ولذلك استغل الشيطان خطئي في البحث .. وهو رغبتي في محاولة إثبات عقيدة في القرآن لا وجود لها أصلا لا في القرآن ولا في كتب العقيدة ..!! وبالتالي أراد أن يستخدمني لنشر أفكاره من خلال كلام الله .. وحاول أن يسمم عقلي بالفهم الخاطيء لهذه الآية .. إلا أن عناية الله كانت قريبة مني .. (وَلَوْلَا نِعْمَةُ رَبِّي لَكُنْتُ مِنَ الْمُحْضَرِينَ) الصافات57 .. فأدركني الله بعنايته وجعلني أبصر بما لم أحط به علما ..
  
#- نعود للآية مرة أخرى .. ونتعلم ليه الاستدلال بها في عقيدة حرق القرآن للجن هو شيء خاطيء ..
- يقول تعالى: (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) الإسراء 82.
 
- من الأمور أيضا التي جعلتني أذهب إلى ما ظننته في هذه الآية .. هو تفسير بعض المفسرين لهذه الآية بأن معنى الخسران هو (الهلاك) .. ففهمت من ذلك انه طالما هلاك فهذا يشمل كل أنواع الهلاك سواء بالحرق أو القتل والموت في الدنيا ..  
 
- ولكن فهمي حينئذ كان أيضا نتيجة هوى ورغبة في نفسي كما سبق واخبرتك أخي الحبيب .. وذلك لإثبات ما لا وجود له وهو حرق القرآن للجن .. ولذلك ضل العقل عن التبصر في قراءة الآية واكتفى بكلمة (خسارا) .. ولكن ظل في القلب شكا وعدم اطمئنان ..!!
 
- ولذلك قررت أن أغير من تفكيري وأبدأ في بحثي قائلا: لماذا هذه العقيدة لا تكون باطلة وخدعة وتزيين من الشيطان خاصة وأنه لا وجود لها في كتب العقيدة عند السلف خاصة في الثلاث قرون الأولى للإسلام ..!! فمن أين أتت هذه العقيدة ؟!! ولماذا هذه العقيدة موجودة عند المعالجين فقط طالما هي عقيدة قرآنية ؟!! ولو كانت موجودة كيف لا يتم ذكر مثل هذه العقيدة ولو بإشارة أو تلميح في كلام النبي صلى الله عليه وسلم أو كلام الله أو كلام الصحابة أو كلام التابعين أو تابعي التابعين ؟!!
 
- ثم قررت مراجعة تفسير الآية واستعمال العقل لتدبر كل الآية بدلا من تفسير لفظ واحد في الآية فقط ..!!
 
- وترتب على ذلك أن وجدت نفسي .. كم كنت على خطأ كبير في الفهم نتيجة الرغبة في اثبات شيء ..!!
 
- فماذا وجدت في هذه الآية التي نتكلم عنها ؟
1- قوله (وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) .. جملة (لا يزيد) تدل على أنهم كانوا فعلا في حالة خسارة بسبب كفرهم . ولكن لما أتاهم فضل الله وهو القرآن فازدادوا كفرا ..
 
2- وكلمة (الظالمين) تشمل جنس المكلفين من إنس وجن ممن ظلموا أنفسهم بالكفر لأنهم عرضوها لعذاب الله في الآخرة كما يقول تعالى: (ليَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لاَ رَيْبَ فِيهِ الَّذِينَ خَسِرُواْ أَنفُسَهُمْ فَهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ) فاطر39 .. وكما في قوله تعالى: (قُلْ إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلَا ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ) الزمر15.
 
- وطالما الظالمين يشمل جماعة المكلفين من الإنس والجن وهما اللذان لديهما حق الإختيار بالإيمان والكفر .. فالهلاك أو الخسران يكون للإنس والجن الذين لم يتبعوا القرآن وجحدوه .. وبالتالي لو كان القرآن يحرق الجن أو يعذبه أو يقتله فلابد أن يحدث هذا مع الإنس كذلك .. !!
 
- ولكن على مدى أكثر من ألف وأربعمائة قرن من الزمان لم نرى أحد من الإنس تم تعذيبه أو قتله أو إحراقه بالقرآن ؟!!
 
- أم أن هذا حكم فقط متعلق بالجن والشيطان ؟!! ولو كان هذا الحكم خاص بالجن والشيطان فأين الدليل على خصوصية هذا الحكم بتأثير القرآن على الجن والشيطان أو بهذا الجنس فقط دون غيره ؟!!
 
- بكل تأكيد .. لا يوجد تخصيص في القرآن بأنه يحرق الجن والشيطان فقط .. بل ولا يوجد أصلا عقيدة تثبت حرق القرآن للجن والشيطان ..!!
 
- فجملة (لا يزيد الظالمين) أفسدت أن يكون للقرآن خصوصية تأثير بالهلاك على الإنس أوالجن .. لأن الآية تتكلم عن كفر موجود وزاد لما جحدوا القرآن وارتضوا بكفرهم ..!!
 
- وبالتالي ما علاقة هذه الآية بكون القرآن يحرق أو يقتل أو يعذب ..!! بكل تأكيد لا يوجد علاقة ..!!

3- أما عن قوله (خسارا) فالخسارة عكس المكسب أو الفوز .. والخسارة والفوز عند ربنا يظهران نتيجة أحوال الناس في عقيدتهم بالله وثمرة سعيهم في الحياة بقدر عملهم المرتبط بإيمانهم .. ولذلك ستجد لفظ الخسارة والفوز في نتيجة الآخرة متقابلين في بعض الآيات ..  ومن ذلك قوله: (كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيْبَ فِيهِ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ) الأنعام12 .. إلى أن قال تعالى: (مَنْ يُصْرَفْ عَنْهُ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمَهُ وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ) الأنعام16.

- إذن فكلام السادة المفسرين على أن تفسير معنى الخسران بأنه الهلاك .. فهو باعتبار نتيجة الآخرة التي سيظهر منها الخسارة للظالمين نتيجة سوء حالهم مع الله .. أي أن الذي فسر الخسارة بالهلاك فهو باعتبار نتيجة الآخرة .. لأن خسارته للإيمان أدت إلى هلاكه بعذاب الله ..


- ولو كان آمن بالقرآن لكان نال من فضل القرآن في بركة الشفاء به ظاهرا وباطنا في الدنيا .. وتنزلت عليه رحمات الله بالسكينة والطمأنينة والهادية ونور الإيمان وكرامة الغفران في الدنيا ثم الرضا من الله في الآخرة ..
- والله أعلم .
 
#- ومن كل ما سبق يتبين لك اخي الحبيب أن الاستدلال بهذه الآية (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) الإسراء 82.. على إمكانية أن يكون القرآن يزيد الظالمين خسرانا .. بمعنى أنه يندرج فيه أنه يُهلك الجن والشيطان .. هو قول باطل ومنحرف عن الحق تماما ..!!
- والله أعلم . 

*****************

..:: س25: ما المانع أن يقال أنه يوجد خصوصية تأثير على الجن بالقرآن خاصة وأن الأحاديث تشهد بوجود خصوصية تأثير القرآن على الشياطين مثل سورة البقرة وآية الكرسي ؟ ::..

#- وقد يدور بداخلك سؤال اخي الحبيب .. وذلك تبعا لما قرآته في إجابة السؤال السابق من خصوصية كرامة القرآن وتأثيره .. وهذا السؤال هو:

- إذا كانت الخصائص القرآنية تنفعل مع جماعة المكلفين المؤمنين عموما .. ولكن ما المانع أن يكون له خصوصية تأثير على الجن و الشياطين .. فيؤثر عالم الإنس في الجن بالقرآن ولا يوجد خصوصية تأثير من الجن على الإنس بالقرآن .. خاصة وأن الأحاديث تشهد بذلك مثل خصوصية سورة البقرة وآية الكرسي ؟!!

 

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 18 تعليقًا:

  1. " وما النصر إلا من عند الله " صدق الله العظيم
    جزاك الله نور الدنيا والاخرة استاذي الكريم

    ردحذف
  2. جزاك الله عنا كل خير أستاذنا الفاضل أمدك الله بمدد منه موصول غير مقطوع بحق جاه النبي الأمي ورزقك الله بركه في الوقت والصحه وزادك الله من فضله و علمه وكرمه... اللهم آمين يارب العالمين
    ....................................
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  3. بارك الله فيك استاذنا الفاضل
    وجزاك عنا كل خير
    امين يارب العالمين

    ردحذف
  4. اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه

    الحمد رب و الشكر لله و نسأل الله الهداية

    ردحذف
  5. جزاك الله كل خير
    فعلا انت نور من الله اخرجتنا من ظلمات التي عشناها مع الرقاة
    كان عندي تعليق على جزئية الخسران
    حضرتك قلت أن الخسران ليس من احوال اهل الدنيا
    و في آية يقول تعالى (خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَٰلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ ﴿١١ الحج﴾
    لا افقه في تفسير ولو القليل ولكن ما جال بخاطري أردت أن اكتبه أن الخسران هنا يكون خسران الدنيا و الآخرة
    وخسران الدنيا هو الخذلان ولا يكون خسران في الآخرة إلا لو سبقه خسران في الدنيا و أكيد خسارة الدنيا هنا لا تعني ماديات و إنما علاقة المخلوق بخالقه( مخلوق تشمل الانس والجن) من عاش بعيدا عن الله عاش مخذولا خاسرا فالجنة هي فوز الآخرة ولكن جنة دنيا هي رضا الرحمان وعبادته وقربه وحبه
    و الله اعلم ولو أخطأت ارجوا تصويب من حضرتك
    دمت لنا سندا ومددا ونورا
    و بارك الله فيك ولك وحواليك
    ورزقك رضاه ورضى نبيه دنيا و آخرة

    ردحذف
    الردود
    1. أحسنتي يا حسناء .. وتم إعادة صياغة هذا الجزء بطريقة أكثر وضوحا
      بارك الله فيكي
      ***********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. براك الله فيك و أحسن إليك دنيا وآخرة
      وادامك نورا لنا وتاجا فوق رؤوسنا يا رب العالمين

      حذف
  6. لم يكن القول في ان من الكلمات ما يقتُل عبثاً

    اي اقول أن للحرف روح وطاقه وعند خروجها من النفس بخبث او غضب او اي مشاعر سيئة تكون تلك الطاقه خبيثة شيطانيه و تقع في قلب المتلقي كطعنات وتُحدث إضطراب وتُدخل طاقة سلبيه ((مشاعر )) في نفسة وربما تسيطر عليه وتجعله غذاء ومرتع للشيطان ونزغه ووساوسه ((انتبهوا لكلماتكم ))

    وكُل كلمه تخرج من نفس طيبه صادقه مُحبه تكون ارواح تلك الكلمات وطاقتها مستمده من تلك النفس وهي شبيهة بلعطر في قلب المتلقي وهي نور من نور الله وتصل وتستقر وتنشر السرور والفرح واجمل تلك الحروف واعظمها سراً هو قول الله ((القرآن الكريم )) وروح الحروف الطيبه لا تموت وليس لها حدود ولا يصعُب فهمُها وهي مُعديه وذلك من فضل الله

    فإن الطيب لا يُحب الا طيب وجميل

    قال تعالى: (ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون، ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء) ـ إبراهيم: 24 ـ 27.
    فالكلمة الطيبة صدقة آثارها ممتدة الى يوم القيامة، وهناك أشجار طول جذورها ثلاثون مترا ممتدة هكذا، كلمة ثابتة وفرعها في السماء فهذه الكلمة لها جذور عميقة متعلقة بمنهج الله ومتعلقة بوجودك في الدنيا ومتعلقة بالآخرة تنطلق هذه الكلمة الطيبة من مبادئ وقيم وصلة بالله تعالى.

    احمد المصري جزاه الله كل خير

    ردحذف
  7. رسالة من الأخ نيمو نجم لحضرتك:
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    رساله شكر وتقدير مني الي الاستاذ خالد
    الي الاستاذ خالد ....وبعد
    لك مني كل الشكر والتقدير والاحترام علي كل ما قدمته لي ولاغيري ...يعجز اللسان عن الوصف ..ولكن اشكرك واشكر الظروف اللي كانت سبب في اني عرفت حضرتك اقسم بالله العظيم وان الله علي ما اقول شهد اتن الاستاذ خالد كان سبب مباشر في حياتي ولست انا وحدي ولكن في حياة ناس كتير غيري منهم من شكر ومنهم من جحد ولكن لك الشكر والتقدير علي التربية التي تلقيتها منك وعلي يدك اخي الفاضل وصديقي العزيز و المعلم المحترم والشيخ الجليل من لم يعرف الاستاذ خالد احب ان اصفه انه فعلا مربي عظيم الشأن لما فعله معي وفي حياتي منذ سنوات وحتي الان ...الحمد لله على نعمة الدليل للطريق المستقيم اقامك الله علية وثبتك واثابك واذادك اللهم بارك لك و بارك فيك وبارك عليك اللهم يحفظك بما يحفظ بيه عبادك الصالحين..احبك في الله شيخي افاضل ومربي الجليل و اخي الكريم وصديقي العزيز
    لك مني كل الحب والشكر والتقدير والاحترام
    كل سنه وانت طيب
    كل سنه وانت معانا
    كل سنه وانت في راحة بال وحال ان شاء الله

    ردحذف
    الردود
    1. أكرم الله من أكرمني .. ورضي الله عنه برضاه .. وغفر له وجعله من المقربين ..
      ولها بمثل الدعوات أضعاف مضاعفة من فضل الله الكريم .. آمين يارب العالمين.
      وجزاها الله خيرا ..
      *******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. يارب تقبل بكل خير

      حذف
  8. سيدي الاستاذ خالد حضرتك أثبت لنا بما لاشك فيه أن القرآن لابحرق ولايقتل ولايعذب وسؤالي لما تقرأ الرقية على حالة عندها مس مثلا فهل تعمل الرقية بس على الطرد والنفور فإذا كان كذلك فكيف يكون العلاج الكامل اذا لأن هذه الروح الخبيثة عندها إصرار في الإذاية فهي تعود ! وجزى الله حضرتك عنا كما هو له أهل

    ردحذف
    الردود
    1. أختنا الفاضلة صفية:
      بخصوص سؤالك: هل الرقية التي أفعلها للبعض تكون بغرض الطرد والنفور ؟
      - الجواب:

      - الرقية التي أقراها على البعض هي بغرض طرد العارض عن الإنسان أو رفع أذاه عنه .. وذلك رجاء من الله حينما أتوسل إليه بكلامه أو أسماءه .. أو بمجرد الدعاء في طلب ذلك ..

      - والطرد ليس معناه أنه شيء مؤقت .. وإنما الطرد معناه دفع العارض للرحيل بلا عوده ..ولكن في بعض الحالات قد يستغرق العلاج عدة جلسات في حالات السحر مثلا .. وإنما المس فهو لا يحتاج جلسات كثيرة في الغالب .. إلا لو كان مس نتيجة ذنوب أو دعوة مظلوم أثرت فيه .. فهذه تحتاج عمل وطاعة مع الله من المصاب نفسه وليس من المعالج ..!!

      - ولكن بالنسبة للشخص الذي لديه تفعيل روحاني ولديه حساسية روحانية فيتأثر سلبا بالأمور الروحانية المؤذنية .. فهذا ليس له إلا طريق واحد فقط .. وهو الإلتزام والعمل على طهارة القلب .. ودفع الكره والغل والغضب من نفسه المستمر فيه غالب الوقت .. وطرد الصفات المذمومة من النفس مثل الحقد والحسد والوسوء الظن بالله وعدم الرضا بما قسمه الله .. لأن كل ما سبق عناصر جذب للعالم الروحاني السيء ..!!

      #- وأكرر على الجميع .. ليس معنى أن حضرتك بتقرأ قرآن وتقيم الليل .. فهذا كافي لك .. لا .. لابد من تطهير القلب والنفس من الصفات المذمومة الساكنة فيه .. حتى يستقيم باطنك مع الله لأن القلب محل نظر الله كما أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم (إنَّ اللَّهَ لا يَنْظُرُ إلى صُوَرِكُمْ وأَمْوالِكُمْ، ولَكِنْ يَنْظُرُ إلى قُلُوبِكُمْ وأَعْمالِكُمْ) صحيح مسلم .. ولن تستطيع تطهير نفسك إلا بطلب ذلك من الله أن يعينك على نفسك .. لأنه لا حول ولا قوة إلا بالله ..

      - والله أعلم
      ************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      إذا تسمح استاذنا لنا ببعض التساؤل لكي تستنير عقولنا مما أنعم الله عليكم به فاسمح لنا بنهول هذا العلم النادر الحق
      1-ما الفرق بين الراقي والمصاب روحانيا لكي يحتاج المصاب ل راقي!!؟؟
      بمعنى اخر هل خلل الصفات القلبية عند المصاب روحانيا كافية لتعرضه للمس والحسد حتى وان كان يصلي ويصوم!!؟؟
      2-بمعنى اخر كيف يرتقي الإنسان حتى لا يحتاج لراقي ولا يتم السماح بهذه المفسدة ودخول راقي جاهل يدمر عائلة!!؟؟ فما هو السبيل لمنع حدوث هذه الفتن!!؟؟ ما السبيل خاصة إذا كان معظم الممسوسين هم نساء!!؟؟ والعجيب أنهم يصلون ويصومون فهل اعمالهم الخير غير كافية ليتم طرد هذا الشيطان و!!؟؟
      3-هل الصفات المذمومة في الإنسان كافية لبقاء هذا الشيطان!!؟؟ وكيف يتم طرده في حين انه مرتبط بشخص المصاب وليس بالراقي!!؟؟
      جزاكم الله خير الجزاء استاذنا ورضى عنكم

      حذف
    3. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      بخصوص أسئتك:
      1- متى يحتاج المصاب روحانيا لراقي ؟
      - حينما يعجز ويفقد الحيلة .. بسب قلة علمه في هذا الامر .. كالذي يحتاج للطبيب ... فهو يحتاج لطبيب لجهله بالطب ..!!
      - والصفات القلبية ليست سببا كافيا لحدوث المس الروحاني الذي يصل لحد الصرع أو التمكن من الإنسان .. وإنما الصفات القلبية سببا كافي لتسليط الشيطان بالوسوسة الدائمة على الانسان لتزيين الاخطاء بانها أمور صحيحة له .. والوسوسة نوع من المس الروحاني ..
      - الحسد لا علاقة له بالعبادة .. وإنما له علاقة بقلة رضا الإنسان عن شيء استحسنه وكان يرجوه في نفسه فنسى أن يذكر الله فكان كالمعترض داخليا .. هذا على افتراض أنه انسان كويس .. ولكن الحسد يحدث أصلا رغبة في زوال النعمة عن الشخص لظهور حقد في نفس الحاسد ..

      2- متى لا يحتاج المصاب إلى راقي ؟
      - حينما يكتفي بالله .. ومن اكتفى بالله كفاه .. بشرط الرضا بما يجري به القدر وعدم الاعتراض .
      - والصلاة والصيام والقرآن .. أمور جيدة جدا .. ولكن ما يظهر حقيقة الانسان الإيمانية هو وقت نزول الابتلاء .. يقول تعالى: ( أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ) آل عمران143.

      3- الصفات المذمومة كالغل والحقد والكراهية والحسد وما شابه ذلك .. وسائل جذب للعالم الروحاني السيء .. خاصة مع الذين لديهم حساسية روحانية أي لديهم مجال روحاني مفتوح ..
      - يقول تعالى: ( وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ) العنكبوت69.

      - والله أعلم
      *******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    4. جزاكم الله خيرا وزادكم بسطة في العلم والرزق
      اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

      حذف
  9. والله أستاذ خالد لولا الله ثم أنت كان أنا في جحيم ومن ليس له شيخ فشيخه شيطان
    بدأت قصتي لما كان عمري ٢٢
    وجاني كشف فاسد من ساحر ما كنت أفهم ولا حاجة وضحك علي
    وبعدين صارت تجيني خيالات وأني من أهل الكرامه
    مش فاهمه أي حاجه بعدين الله لطف فيني وصدفة شفت المدونة من ٧ سنوات تقريبا
    مشاركتي قليلة لكن أنا قلبي دائما معكم
    يارب ساعدني يارب بأمرك الطيبين يساعدوني
    الطريق صعب جددددا خصوصا لما يكون الإبتلاء صعب
    احس بالراحه لمًا أدخل المدونة الله يريحكم دنيا وآخره
    تعبت من المظاهر الزائفة والخوف والقلب
    اللهم فرج همي وهم كل مسلم
    وبقدر الإخلاص يكون الخلاص وبصلاح النوايا تعطى العطايا
    مشكلة الإنسان مش عارف قدر الله بسبب مس الذنوب أنا غلطانه
    اني كنت اسمع وساوس الشيطان
    لكن يارب تب علي

    ردحذف
  10. وأكرر على الجميع ... ليس معنى أن حضرتك بتقرأ قرآن وتقيم الليل... فهذا كافي لك... لا... لابد من تطهير القلب والنفس من الصفات المذمومة الساكنة فيه... حتى يستقيم باطنك مع الله لأن القلب محل نظر الله كما أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم ( إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم) ولن تستطيع تطهير نفسك إلا بطلب ذلك من الله أن يعينك على نفسك لأنه لا حول ولا قوة الا بالله...والله أعلم
    ☆خالد أبو عوف☆

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف