الروحانيات فى الإسلام: ج3: رسالة الخرافة والبهتان في استحضار وحرق وقتل وتعذيب القرآن للجن والشيطان - كيف نناقش شرعيا ما نثبت به أن القرآن لا يقتل ولا يحرق ولا يعذب الجن والشيطان - ما الدليل العقلي على بطلان عقيدة أن القرآن يقتل ويحرق ويعذب الجن والشيطان - ما هي خطورة أن تقول في كلام الله ما لم يقل به الله ورسوله .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 20 ديسمبر 2021

Textual description of firstImageUrl

ج3: رسالة الخرافة والبهتان في استحضار وحرق وقتل وتعذيب القرآن للجن والشيطان - كيف نناقش شرعيا ما نثبت به أن القرآن لا يقتل ولا يحرق ولا يعذب الجن والشيطان - ما الدليل العقلي على بطلان عقيدة أن القرآن يقتل ويحرق ويعذب الجن والشيطان - ما هي خطورة أن تقول في كلام الله ما لم يقل به الله ورسوله .

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

الخرافة والبهتان

في استحضار وحرق وقتل وتعذيب القرآن للجن والشيطان

(هل القرآن يستحضر أو يحرق أو يعذب أو يقتل الجن والشيطان ؟)

(الجزء الثالث)

* فهرس:

:: الفصل الثالث :: مناقشة شرعية وعقلية على أن القرآن لا يحرق الجن والشيطان ::
1- س7: كيف نناقش شرعيا ما نثبت به أن القرآن لا يقتل ولا يحرق ولا يعذب الجن والشيطان ؟
2- س8: ما الدليل العقلي على بطلان عقيدة أن القرآن يقتل ويحرق ويعذب الجن والشيطان ؟

3- س9: ما هي خطورة أن تقول في كلام الله ما لم يقل به الله ورسوله ؟ 
****************************
:: الفصل الثالث::
:: مناقشة شرعية وعقلية على أن القرآن لا يحرق الجن والشيطان ::
**************************
..:: س7: كيف نناقش شرعيا ما نثبت به أن القرآن لا يقتل ولا يحرق ولا يعذب الجن والشيطان ؟ ::..
 
- سبق وأخبرتك أخي الحبيب عن حدود تأثير القرآن في النفوس كما ظهر ذلك من القرآن والحديث النبوي .. وتركت لك باختصار (11) دليل من القرآن .. و تركت لك (18) دليل من الحديث النبوي .. ولكن في هذا السؤال نستكمل باقي الأدلة في هيئة مناقشة بسيطة مع بعض أدلة أخرى من آيات القرآن أو الأحاديث ..

1- ما هي وظيفة القرآن في الحياة كما أخبرنا الله ؟
سنجد من مجموع الآيات أنه ذكر أي (موعظة) فيها رحمة وهداية ونذير وبشير وشفاء وموعظة ونور وبرهان وحكيم .. !!
ودليل ذلك .. قوله تعالى ( إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُّبِينٌ . لِيُنذِرَ مَن كَانَ حَيّاً وَيَحِقَّ الْقَوْلُ عَلَى الْكَافِرِينَ ) يس69-70 ..
أي أن قلبه حي ليستقبل الإيمان .. !!
ويقول تعالى : (إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ . لِمَن شَاء مِنكُمْ أَن يَسْتَقِيمَ) التكوير27-28 ..
 
- فالقرآن واضح تماما أنه ذكر من الله يجمع بين صفات عديدة جمعها القرآن كما ذكرناها في الأسئلة السابقة مثل كونه نذير وبشير ورحمة ونور وشفاء وغير ذلك .. ولكن هل جاء في القرآن أن من خصائصه وأوصافه أنه يحرق ويعذب ويقتل العالمين ..؟!!
لا .. لم يحدث .. !!
 
- يبقى من يقل على كلام الله أنه يحرق ويعذب ويقتل الجن .. يكون قد قال قولا فيه غلو مذموما وباطلا على الله وحرَّف في كلام الله ودعوة الحق ..؟!!
 
2- إذا كان كتاب الله مبارك .. كما يقول تعالى: ( كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ ) ص29
 
- فالله أنزل القرآن فيه من الخيرات والرحمات والمنافع الدنيوية والأخروية لأنه (مبارك) .. وجعل فيه من الحكمة والموعظة الحسنة ليتأمل الناس في معانيه .. ليتعظ أصحاب العقول السليمة بما جاء فيه من قصص وعبر عن السابقين، كما قال سبحانه: (لَقَدْ كانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبابِ) يوسف111 .
 
- فهل من بركة القرآن أنه وسيلة حرق وتعذيب وقتل للجن ..؟ ..لا !!
 
3- القرآن بشير للمؤمنين ونذير للكافرين وليس قاتلا للكافرين ولا معذبا لهم ولا حارقا لهم .. حيث يقول تعالى : ( الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا . قَيِّماً لِّيُنذِرَ بَأْساً شَدِيداً مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً حَسَناً . مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَداً . وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَداً) الكهف1-4.
 
- ويقول تعالى: (يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَـذَا قَالُواْ شَهِدْنَا عَلَى أَنفُسِنَا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَشَهِدُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُواْ كَافِرِينَ) الأنعام130 .
- وهذه الآيات السابقة فاضحة لمن يقول بحرق القرآن للجن والشيطان .. وواضحه وضوح الشمس بأن القرآن ما هو إلا نذير وبشير لعالم الإنس والجن .. وليس وسيلة حرق ولا تعذيب ولا قتل ..!!
 
- وكيف يكون نذير لمن كفروا به ثم يقتلهم ويحرقهم ويعذبهم به .. فما وجه الإنذار حينئذ .. !! .. أفلا تعقلون يا جماعة المعالجين الذين تقولون بهذا الحرق ..!!
 
4- وأزيدك يقينا بالحقيقة القرآنية النورانية .. حيث يقول تعالى: (وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُورًا نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ) الشورى52 .
 
- تأمل قوله تعالى: (جَعَلْنَاهُ نُورًا نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا) ..!!
- فكيف يأتي بعد هذا البيان القرآني من يزعم أنه راقي ليزور في الحقيقة القرآنية ويجعل منه نارا حارقة للجن ..!! أليس هذا غلو مذموم مصحوب بافتراء على كلام الله بما ليس فيه ..؟!!
 
5- كيف يكون كتاب الهداية والرحمة للعالمين ثم يقال عنه كتاب تعذيب وقتل وحرق للعالمين .. يقول تعالى (وَلَقَدْ جِئْنَاهُم بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) الأعراف52.
 
6- ما فائدة تصريف الوعيد في القرآن لو كان القرآن يحرق ؟!! .. حيث يقول تعالى: (وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْراً) طه113.
 
- فتأمل كلام الله .. وهو يوضح لك حقيقة قرآنية .. أنه كتاب يُتلى بلسان عربيا .. وأوضح وأظهر فيه وكشف فيه من الوعيد وهو التحذير والإنذار من العذاب لو ظل الناس على كفرهم .. لعل هذا التحذير بالوعيد يجعلهم يؤمنون فيتقون بذلك عذاب الله .. أو يكون قد بلغهم ذكر القرآن فلا حجة لهم بعد ذلك ..!!
 
- فهل قال الله أن في هذا التصريف خاصية حرق وتعذيب وقتل لمن يقرأه أو يُتلى عليه ..؟!! .. لا .. لم يقل ..!! بل قال (وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ) أي وفصَّلنا فيه أنواعًا من الوعيد رجاء أن يتقوا ربهم ..
 
 7- هل الله سيتحدى الجن بأن يأتوا بقرآن يحرقهم ويذبحهم .. حيث يقول تعالى: (قُل لَّئِنِ اجتمعت الإنس والجن على أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هذا القرآن لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ) الإسراء88
- ألا يعقل هؤلاء المعالجين كلام الله .. ام على القلوب أقفال ..!!
 
8- إذا كان الله تعالى يقول: (وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ) النساء171.
- فهل من الحق أن نبتدع غلو مذموم فيه شهادة زور على الله من خلال أن ننسب إلى كلامه الشريف ما لم يقل به .. ونقول أنه يحرق ويقتل ويعذب النفوس سواء جن أو إنس ؟!! بكل تأكيد .. لا ..
 
9- قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إنَّ عِفْرِيتًا مِنَ الجِنِّ جَعَلَ يَفْتِكُ عَلَيَّ البارِحَةَ، لِيَقْطَعَ عَلَيَّ الصَّلاةَ، وإنَّ اللَّهَ أمْكَنَنِي منه فَذَعَتُّهُ، فَلقَدْ هَمَمْتُ أنْ أرْبِطَهُ إلى جَنْبِ سارِيَةٍ مِن سَوارِي المَسْجِدِ، حتَّى تُصْبِحُوا تَنْظُرُونَ إلَيْهِ أجْمَعُونَ، أوْ كُلُّكُمْ، ثُمَّ ذَكَرْتُ قَوْلَ أخِي سُلَيْمانَ: {رَبِّ اغْفِرْ لي وهَبْ لي مُلْكًا لا يَنْبَغِي لأَحَدٍ مِن بَعْدِي} [ص:35]، فَرَدَّهُ اللَّهُ خاسِئًا) صحيح مسلم.
 
- ومعنى قوله (يفتك علي البارحة): أي ظهر لي فجأة ليفسد عليَّ صلاتي .. وفي رواية البخاري بلفظ (إنَّ عِفْرِيتًا مِنَ الجِنِّ تَفَلَّتَ عَلَيَّ البارِحَةَ ....) .
 
- هل انتبهت أخي الحبيب لشيء هام .. وهو أن القصة السابقة دليل على أن القرآن أو عموم الأذكار لو كان يحرق ما كان اقترب الشيطان من النبي وهو يصلي .. !!
 
10- من المعلوم أن الجن الغير مؤذي (من أهل الكتاب أي يهود ونصارى) .. من الممكن أن يحضروا للإستماع للقرآن ومجالسة من يقرأ القرآن لعلهم يتذكرون أو تنفعهم الذكرى ؟!! وهذه المجالسة لا تسبب لهم أي حرق أو أذى بأي حال من الاحوال ..

 
- اقرأ معي قوله تعالى: (قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا) الجن1 ..، ويقول تعالى: (وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ . قَالُوا يَاقَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ) الأحقاف29.

 

- فلو كان في القرآن خاصية إحراق للعالم الروحاني (الجن) .. ما كان استطاع الجن من أهل الكتاب أن يستمعوا للقرآن .. بل وأنصتوا له أيضا .. أي كانت أسماعهم في حالة تركيز شديد جدا وانتباه قوى لما يستمعون له ..
 
- فلو كان القرآن يحرق أو يقتل أو يعذب .. لماذا لم يحدث شيء من الأذى بالحرق والتعذيب والقتل لهؤلاء الذين حضروا لسماع القرآن وكانوا حينئذ لم يؤمنوا بالنبي وكلام الله ؟!!
 
11- بل هل تعلم أن الشياطين تحضر وقت قرائتك القرآن .. ودليل ذلك قوله تعالى: (فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ) النحل 98 ..
 
- فلو لم يكن للشياطين الاستطاعة في الحضور وقت قراءة القرآن .. ما كان لطلب الإستعاذة من الله في الآية حينئذ أي معنى ..!! بل الاستعاذة مطلوبة حتى لا يفسد عليك الشيطان قرائتك فيجعلك تفهم غلط في كلام الله وتلحد في معرفته وآياته ويخلط عليك في القراءة .. ولذلك أمرنا الله بالإستعاذة حتى يكون ذلك حجاب للشيطان ..
 
- وكذلك يقال لمن لم يستعيذ بالله من الشيطان .. فالشيطان يحضره وقت قرائته وإلا ما كان للإستعاذة خصوصية تأثير ..!!
 
- انتبه واعلم أخي الحبيب: إذا اطمأنيت بالقرآن وثبت على العمل به قدر استطاعتك كانت قرائتك في ذاتها حجاب لك من كل سوء بفضل من الله أي يتم تفعيل خاصية قوله تعالى: (فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ) الإسراء45 .. فتكون في ستر الله ظاهرا وباطنا ولا يفسد عليك أحد حالك مع القرآن لا إنس ولا جن .. لأن حجاب الستر قد تجلى به عليك ..وسياتيك مزيد التعريف بذلك في فصل قادم إن شاء الله تحت عنوان (متى يتم تفعيل خصائص القرآن للمؤمن ؟ ) ..
 
12- لو كان القرآن أو الذكر يحرق الشيطان ويعذبه ويقتله .. فلماذا يأتي الشيطان ليوسوس لك في الصلاة أثناء قرائتك للقرآن وذكرك في تسابيح الركوع والسجود .. بل قد تستمع أو تقرأ لآية وتأخذك فيها الوساوس .. وكثير من المصلين في الصلاة يذهبون بخيالهم لأمورهم الحياتية إلى حين انتهاء القاريء من القراءة ..!! فلماذا لم يحترق الشيطان وقت قراءة القرآن في الصلاة وذكرك فيها حينئذ .. بل ويظل يوسوس فيك ؟!!
- لأنه ببساطة .. لا القرآن ولا ذكر التسابيح يحرق الشيطان ..!!
 
13- بل ويزيدك يقين على ما سبق هو كلام الملائكة (خزنة النار) للكافرين يوم القيامة .. فاقرأ قوله تعالى : ( وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَراً حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا بَلَى وَلَكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ ) الزمر71
 
* فلو كان الإنذار بكلام الله في الدنيا له خاصية التعذيب والحرق والقتل .. فما فائدة قول ملائكة العذاب للكفار: (يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ) .. ؟!! لأنه لو كان كتاب الله فيه شيئا بخلاف الإنذار للكافرين .. لكان في كلام الملائكة كذب (وحاشاهم) .. ولكن هذه هي الحقيقة القرآنية فعلا أنه كتاب بشير بالجنة ورحمة الله وكتاب نذير من النار وعذاب أليم .. أي كتاب وعد ووعيد ..
 
#- وخلاصة القول أخي الحبيب:
* فكلام الله في كل الأزمنة بالنسبة للعصاة والملحدين والكافرين .. هو وسيلة إنذار من العذاب .. وليس وسيلة تعذيب .. أو وسيلة قتل وحرق للنفوس سواء الإنسية أو الجنيَّة .. ومن يقل بأنه وسيلة تعذيب وقتل وحرق فليأت بالدليل وإلا فهو قد قال على الله قولا مذموما فيه مغالاة قد نهى عنها النبي صلى الله عليه وسلم .. بل ويكون قد نسب شيئا لله بالباطل لأنه ليس في كلام الله ..!!
 
*******************************
..:: س8: ما الدليل العقلي على بطلان عقيدة أن القرآن يقتل ويحرق ويعذب الجن والشيطان ؟ ::..
 
1- هل نسى الله (وحاشاه سبحانه) أن يخبر نبيه أن القرآن يحرق ويذبح ويقتل الجن والشياطين ؟ أم أن الذي يقول بذلك هو من أهل البدعة والتحريف في مقاصد كلام الله ..!!
 
2- بل لو كان القرآن يحرق فكيف ذهب الجن المؤمن لقومهم منذرين بالقرآن يتلونه عليهم .. ؟!! لأنه لو كان يحرق أن يقتل أو يعذب فهل ذهبوا لقومهم لنتقموا منهم بالقرآن ؟!! بكل تأكيد لا .. بل كانوا يتلون عليهم القرآن وينذرونهم كما قرأنا في قوله تعالى: (وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ) الأحقاف29.
- فمن الجن من كان يؤمن ومنهم من يظل على كفره .. وإلا كان الكافر احترق إذا لم يؤمن !!  
- وفي ذلك أبسط دليل على مدى جهل من يقول بأن القرآن يحرق الجن والشيطان ..!!
 
3- بل وأعجب ما تسمعه من المعالجين .. أنه يقرأ القرآن ولا يحترق الجن والشيطان .. بل ويظل الشيطان يقول له لماذا تحرقني وتريد قتلي .. !!
- فلو كان هذا المعالج لديه عقل رشيد .. لكان تسائل في عقله وقال: كيف يقول الشيطان أنه يحترق ويموت ويكلمني في نفس الوقت ..!! بل لماذا لم يحترق من كثرة القرآءة وينتهى الأمر طالما القرآن يحرق ؟!!
 
4- إن كان الجن يُعذب ويُحرق من القرءان .. فكيف الشيطان يقرأ القرآن أحيانا على لسان بعض المصابين من باب التحدي للراقي ؟!! أيحرق نفسه بنفسه .. ؟
- ولكان تسائل الراقي قائلا: كيف أن الشيطان يقرأ القرآن وما يحرقه .. هذا لو كان القرآن يحرق فعلا ؟!!
- أفلا يعقلون هؤلاء المعالجين أم على القلوب أقفال ؟!!
 
5- وعلى هذه العقيدة الباطلة والغير صحيحة والمخالفة للقرآن وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم وهي عقيدة حرق القرأن للجن .. فلو أراد شيطان أن يحرق شيطان آخر انتقاما منه .. فهو سيستعين بجن مسلم ليقرأ شوية قرآن على مَن يريد الإنتقام منه ليحرقه ..!!
- أهذا كلام يعقله عاقل أو يقول به مؤمن أو حتى كافر لديه شيئا من العقل ..؟!!
 
6- لو كان القرآن يحرق ويقتل ويعذب .. فلماذا لم يستطع النبي صلى الله عليه وسلم أن يحرق به عوالم الإنسان والجن الكفار .. لأن القرآن نزل تكليفا لكلاهما .. حيث أن ما يؤثر في أحدهما يؤثر في الآخر .. لأنها نفوس .. والنفوس تتأثر بالخصائص القرآنية .. والقرآن منفعل مع النبي بخصائصة كلها لطهارته ظاهرا وباطنا صلى الله عليه وسلم ..!!

7- إذا كان القرآن يحرق .. فكيف صرف ووجَّه الله بعض الجن ليستمعوا للقرآن وينصتوا إليه ؟!!
 
- هل ليهديهم للحق وطريق مستقيم .. وينذرهم من عذاب أليم .. أم ليحرقهم بقراءة القرآن من النبي ؟!!
 
- ولذلك الجن الذي قد آمن .. كان آمن لأنه وجد القرآن يهدي إلى الحق وإلى طريق مستقيم .. وليس خوفا من أن القرآن سيحرقهم ..!!
 
- فلماذا لا يتقى الله هؤلاء الرقاة فيما نسبوه لكلام الله من أنه حارق وقاتل ومعذب للجن والشيطان ؟!!
 
#- ومن ناحية أخرى أخي الحبيب أريدك أن تنتبه للآتي:
 
8- طالما القرآن يحرق فلماذا كان يأمر الله النبي بالإستعاذة والإعتصام به سبحانه من الشيطان الرجيم .. عند الوسوسة وعند قراءة القرآن ؟!!
- أي لماذا لم يقل النبي صلى الله عليه وسلم: اقرأ القرآن وسيحترق كل عالم الشيطان ؟!!
 
9- لماذا لم يقرأ النبي قرآن على الشيطان الذي اعترضه في صلاته .. حتى يحرقه ؟!! بل قال للشيطان لما اعترضه في صلاته: (أعوذ بالله منك) صحيح مسلم .. ولم يقل (أحرقتك بكلام الله ولا أحرقتك بآية الكرسي ولا بسورة البقرة ) أو ما شابه ذلك من خرافات الرقاة ..
 
10- لماذا النبي صلى الله عليه وسلم وسيدنا إبراهيم عليه السلام .. كانا يستعيذا ويُعيذا أبنائهما بكلمات الله من الشيطان .. ولم يقولا أحرقنا الشيطان بكلام الله ؟!! .. حيث جاء في الحديث عن النبي قال: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُعَوِّذُ الحَسَنَ والحُسَيْنَ، ويقولُ: إنَّ أَبَاكُما كانَ يُعَوِّذُ بهَا إسْمَاعِيلَ وإسْحَاقَ: أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ) صحيح البخاري.
 
11- لماذا النبي صلى الله عليه وسلم كان يعلمنا الإستعاذة من همزات الشيطان ومن حضوره .. دون أن يعلمنا الإحراق بالقرآن .. حيث جاء في الحديث (إذا فزعَ أحدُكُم في النَّومِ فليقُلْ: أعوذُ بِكَلِماتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ من غَضبِهِ وعقابِهِ وشرِّ عبادِهِ ، ومن همَزاتِ الشَّياطينِ وأن يحضُرونِ .. فإنَّها لن تضُرَّهُ) صحيح الترمذي .
 
12- لماذا قال النبي صلى الله عليه وسلم في رقية الصحابي عثمان بن أبي العاص حينما أصابه وسواس: (قال: اخرُجْ عدوَّ اللَّهِ) صحيح بن ماجه .. ولم يقل أحرقتك يا شيطان بكلمات الله أو سأحرقك يا شيطان بالقرآن إذا لم تبتعد..!!
- بل نجد أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقرأ قرآن عليه ..!!
 
13- لماذا لم يقرأ النبي صلى الله عليه وسلم أي قرآن على أي حالة مصابة روحانيا .. حتى يعلمنا كيفية حرق الشيطان بالقرآن ؟!!
- أما عن الرواية التي يسميها البعض بالرقية الشرعية هي رواية غير صحيحة .. حتى لا يحتج أحد بها ..!!
 
#- ومن ناحية أخرى أخي الحبيب أريدك أن تنتبه للآتي جيدا:
14- لماذا لم يحترق قرين النبي (الشيطاني) .. وهو الذي كان يقرأ القرآن ليل نهار وتحضره ملائكة الليل والنهار .. وووو ..
- بل أقصى ما حدث مع هذا القرين الشيطاني هو الاستسلام والخضوع والتوقف عن الوسوسة لسيدنا رسول الله .. وبعض العلماء قال أنه استسلم وأسلم "وإسلام القرين من خصوصيات النبي" ..
 
15- لو كان القرآن يحرق الشيطان فلماذا نستعيذ بالله منه عند قرائته .. طالما لو اقترب .. فسيحترق ؟
- لأن القرآة حينئذ ستكون كافية لحرقه ..!!
 
16- لماذا لا يحترق القرين الشيطاني الملازم لنا كلما واظبنا على قراءة القرآن ..؟
 
17- ولو قلتم أنه يحرق غير المسلم .. قلت لك: أنت خالفت القرآن والسنة .. لأن القرين الشيطاني وظيفته التضليل وإحراقه يكون سقط جزء من اختبار الله لك وهذا محال عقلا وشرعا .. لأن القرين الشيطاني موكل بك من الله أي مسلط عليك .. ليختبرك .. كما أن قرينك الملكي أنت مؤيد به كرامة من الله لك .. وبقدر عملك يكن مددك من هذا أو ذاك ..
 
- ومن ناحية أخرى .. لو كان القرآن يحرق غير المسلم .. فكيف يكون حينئذ كتاب هداية ورحمة لغير المسلم .. ؟!! بل وسيكون بهذا القول فيه إنكار على القرآن أنه رحمة للعالمين ..!!
 
18- وكيف يحرق القرآن الجن المسيحي واليهودي وهم محل دعوة ؟ فهل معنى أنهم لم يؤمنوا فيكون جزاؤهم أن يتم حرقهم بالقرآن ؟!!
فإن لم يكن هناك دليل على زعمكم .. فلماذا تفترون على الله بما لم يقل به ؟!!
 
19- من العجيب لأمر الرقاة أنهم أيضا يحرقون المسلم الفاجر أو العاصي .. !!
فجعلوا من القرآن وسيلة حرق للمسلم والكافر ..!!
فكيف تصدقوا هؤلاء الذين كذبوا على القرآن بما ليس فيه ..؟!!
أفلا تعقلون يا ناس ..!!
 
#- ومن ناحية أخرى أخي الحبيب انتبه جيدا للآتي:
 
20- إذا كان الإكراه في الدين ممنوع .. أيكون التعذيب والقتل بقراءة القرآن خاصية متاحة في القرآن ؟
- أليس هذا دليل على أنهم يفترون على الله بقول كذب ؟!
 
21- لو كان القرآن يحرق .. لكان عالم الجن كله قد آمن إيمانا بيقين .. لأنه معجزة مؤثرة فيهم ظاهريا بالحرق .. فهل بعد ذلك دليل ليؤمنوا أنه كلام الله الحق بعد أن ظهرت بركته بالإحراق فيهم ..!!
- فلو لم يؤمنوا قلبا فسيؤمنوا قهرا خوفا من الحرق بالنار ..؟!!
- ولكن هذا لم يحدث .. لأنهم لا يرون في القرآن أي خاصية حرق ..!!
- ولو ظهرت خاصية الإحراق فيهم لسقطت حكمة الإيمان بالغيب ..!!
- وإلا فلماذا لم نرى النار ولا الجنة ..!!
- لأننا لو رأيناهما .. لآمن الناس جميعا ..!!
- مش كده ولا إيه ؟!!
 
#- ولكن لما كان القرآن يخاطب العقول والقلوب طلبا منهم للإيمان .. فلذلك كفر من كفر لأنه لا يجد دليل مادي على صدق ما يزعمه أهل الإيمان مثل الجنة والنار ..!!
 
22- لو كان القرآن يحرق ويعذب ويقتل ما كان حدث استمتاع بين الإنس والجن .. وإلا خاف الجن من الإنس من أن يحرقوهم بالقرآن ..!!
- ولكن لما كان القرآن ليس فيه خصوصية إحراق أو قتل أو تعذيب .. فإن الجن اطمئنوا لمعاملتهم مع الإنس وسمحوا لهم أن يستمتعوا بهم ..
 
#- وأختم لك أخي الحبيب بهذه الدلائل العقلية وليكن ختامها مسك إن شاء الله لكل باحث عن الحق:
23- طالما القرآن يحرق ويقتل ويعذب .. والقرآن هو كتاب الله للإنس والجن وهما جماعة المكلفين .. فلماذا جعلتم من القرآن وسيلة قتل وتعذيب وحرق لعالم الجن فقط ولم تجعلوه للإنس أيضا ؟!! أم أنه مخصص فقط لتعذيب وحرق وقتل عالم الجن والشيطان ؟!!
 
- بكل تأكيد كرامة القرآن للجميع .. ولكننا لم نرى أن أحد الناس قرأ على شخص وأحرقه أو قتله أو عذبه بقراءة آيات الله عليه ؟!!
 
- فكيف يزعم أحد بتخصيص كلام الله بحرق وقتل وتعذيب الجن والشيطان بالقرآن ؟!! فمن أين أتوا بهذا التخصيص .. !!
 
24- وإذا كان القرآن يحرق ويقتل ويعذب .. فلماذا الجن المسلم لا يحرق عالم الشياطين بقراءة القرآن .. وينتهي الأمر ؟!!
 
- لأن هذا الحرق بالقرآن لا يحدث ولم يحدث ولن يحدث .. لأنه ليس في عقيدة القرآن من أساسه ..!!
 
- وحينئذ هنا ينكشف لك اخي الحبيب .. خدعة المعالجين من الرقاة والروحانيين ممن يقولون (يا جند الله احضروا) ويزعمون أنهم يأتون للمساعدة والنصر .. ولكن هؤلاء المعالجين أنفسهم في نفس الوقت هم الذين يقولون بأن القرآن يحرق ويقتل ويعذب ..!!
 
- فلو كان القرآن يحرق ويقتل ويعذب .. فما فائدة حضور جند الله الذين ينادون عليهم ويأتون ؟!! أليس القرآن في عقيدتهم يحرق ويقتل ويعذب ؟!! فلماذا تركوا كلام الله وجحدوه واستعانوا بمن يسمونهم جنود الله وما هم إلا شياطينهم الذين يؤيدونهم في باطلهم وإلا فلماذا يئسوا في الإستعاذة بالله وقراءة القرآن ..؟!!
 
- فثبت بذلك بطلان من يقول على القرآن أنه يحرق ويقتل ويعذب .. لأن فعلا القرآن لا يحرق ولذلك استعانوا بغير الله لينتصروا به !! ولا حول ولا قوة إلا بالله ..
 
- عجبا لبعض المعالجين حيث قد جائهم نور من ربهم .. فجحدوه واستعانوا بغير الله ويزعمون أنه جنود الله .. والله بريء منهم ومن زعمهم الذي يزعموه ..!!
 
25- واختم لكم الأدلة العقلية بسؤال يكون ختامه مسك وهو:
- طالما أيها الراقي احرقت الجن والشيطان بالقرآن .. فهل تستطيع أن تنير قلبه بالقرآن أيضا لأنه نور .. أم أن القرآن له خاصية إحراق فقط ؟!!
- ولو قلت أن نور الهداية من القرآن بيد الله ؟ سأقول لك: وهل كان الإحراق بيدك أنت حتى تقول أحرقتك بكلام الله ..؟!!
 
- ثم لماذا حينما تطلب حرقه فهو يحترق أمامك ويتعذب .. ولكن حينما تطلب هدايته لا يهتدي ؟!! فهل أنت متخصص حرق جن وشيطان ؟!!
 
- ما لكم أيها المعالجون ؟!! أليس لكم عقول تعقلون بها .. ؟!!
 
26- لو كان القرآن يحرق حتى الموت ويقتل ويعذب حتى الموت .. فهل القرآن يحي الموتى بعد أن انتهى أجلهم ؟!!
- فلو قلتم .. نعم .. فقد خالفتم القرآن .. لأنه لا عودة لمن مات منتهيا أجله .. !!
- ولو قلتم .. لا .. فقد أثبتم أن القرآن كلام الله ليس عدل وفيه اعتداء على العالمين لغير المؤمنين به ..!! وهذا يعتبر كفر لمن يقول بأن الله ظالم وليس بعدل ..!!
 
27- قلتم بأن القرآن يحرق ويقتل ويعذب ويذبح الجن والشيطان .. وصدقتم أكذوبة الشيطان .. ولكن هل شاهدتم هذا الحرق والقتل والتعذيب ؟!! وتقسمون على أن هذا هو ما حدث فعلا بما لا شك فيه ؟!!
- لن تفعلوا ..!! لأنها مجرد ظنون أخذتموها من الشيطان وعالم الخيال ..!!
 
- بل ولو أقسمتم أنه حق .. سأقول لكم .. وبأي إدراك يقيني لديكم أقسمتم به على عالم الغيب وأنتم لا يقين لكم في عالم الغيب إلا بوحي من الله أو ما يدل عليه من دليل الوحي ؟!!
 
- فكفاكم أيها المعالجون شهادة بالباطل .. لأنكم لم تشاهدوا شيئا بحق يقين .. وإنما بما أراكم الشيطان في عالم الخيال لتظنوا أنه حقيقة ..!! فصدقتموه .. للأسف .. ولم ترجعوا لتطابقوا هذا الظن على كلام الله ورسوله ..!!
   
#- وختاما لما سبق:
1- أيها المعالجون .. كفاكم اتباع لأكذوبة الشيطان ونشر كلامه ولا تكونوا أتباعا لتعاليم الشيطان وأنتم تحسبون أنكم تعظمون من القرآن في حين أنتم نسبتم للقرآن ما ليس فيه بسبب كلام أخذتموه من الشيطان .. فاتقوا الله في أنفسكم والمسلمين .. فالأنفاس قليلة ويوم القيامة قريب ..!!
 
2- أم أن للحقيقة وجه آخر في نفوسكم .. وهي أن خدعة الشيطان لكم بأن القرآن يحرق قد استهوتها أنفسكم .. ووجدت لها أثر في نفس الناس ويأتي من ورائها حب الظهور والشهرة بمظهر القاهر لعالم الجن والشيطان .. ولذلك ارتضيت أن تقول كلام الشيطان متجاهلا كلام الله في القرآن عن القرآن .. ونسبت للقرآن ما ليس فيه ؟!!
 
- أفلا تعقلون أم أن بدعة حرق الجن بالقرآن أحب إلى قلوبكم من اتباع الحق وترك المغالاة وكلام الشيطان الذي اتبعتموه من خلال قوله لكم في جلسات العلاج: أني احترق وأموت بالقرآن ..!!
 
#- أخي الحبيب .. بعد كل ما سبق من أدلة:
1- لقد تركت لك باختصار (11) دليل من القرآن .. و تركت لك (18) دليل من الحديث النبوي .. وتركت لك (13) مناقشة شرعية هي أيضا أدلة .. وأخيرا تركت لك (27) دليل عقليا تستعمل فيهم عقلك لعلك تبصر ما كنت غافلا عنه ولم تنتبه إليه .. أي لديك (69) دليل .. وأرجو من الله أن تجد واحدا منهم يكون لك فيه بصيرة ..!!
 
2- وبالتالي لي الحق أن أسأل .. لماذا نقول في كلام الله ما لم يقل به الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .. ونتبع كلام الشيطان بدلا من اتباع كلام الله ورسوله .. ونتبع الخيالات والكشوفات بدلا من كلام الله ورسوله ..!! فإن كلامك على كلام الله بما ليس فيه .. فإن في ذلك خطورة كبيرة على إيمانك .. ليه فيه خطورة ؟
 
- تابع معي خطورة هذا الأمر في السؤال التالي ..
 
*****************************
 
..:: س9: ما هي خطورة أن تقول في كلام الله ما لم يقل به الله ورسوله ؟ ::..
 
- هناك خطورة كبيرة على المؤمن الذي يأخذ علمه وعقيدته من كلام الشيطان أو الأحلام والخيال .. ويقول في كلام الله ما لم يقل به الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .. أين نجد هذه الخطورة ؟!!
 
- أولا: في القرآن ..
1- حيث أن التقوُّل على كلام الله بما ليس فيه هو نوع من الكذب على الله .. ويحذر الله المؤمنين من الكذب في دينه .. فيقول تعالى: (وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ) النحل116.
 
2- أن تنسب لآيات الله ما ليس فيها فهو نوع من الإلحاد في كلام الله عن مقصد الله في كلامه .. فتكون متبعا لمنهجية الكافرين ومتشبها بهم .. يقول تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لَا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا أَفَمَنْ يُلْقَى فِي النَّارِ خَيْرٌ أَمْ مَنْ يَأْتِي آمِنًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) فصلت40.
 
- ثانيا: في الأحاديث ..
1- قال النبي صلى الله عليه وسلم: (اقْرَؤوا القُرْآنَ واعْمَلُوا بِهِ وَلَا تَجْفُوا عَنْهُ وَلَا تَغْلوا فِيهِ وَلَا تَأْكُلوا بِهِ وَلَا تَسْتَكْثِرُوا بِهِ) رواه بن أبي عاصم في الآحاد والمثاني .. وذكره الألباني في صحيح الجامع وفي الصحيحة بأنه صحيح ..
 
- وجاء في رواية أحمد والطبراني بدون لفظ (واعملوا به) ..
 
- معنى (لا تجفوا عنه): لا تبتعدوا وتهجروا تلاوته وكان هناك جفاء في العلاقة بينكم وبينه .
 
- معنى (ولا تغلوا فيه): لا تتكلموا فيه إلا ببرهان ودليل حتى لا تنسبوا إليه ما ليس فيه بالباطل ..، أو لا تجتهدوا في قرائته وتتركوا غيره من العبادات .. أو اللفظ يشير إلى المعنيين ..
 
- والشاهد من الإستدلال بالحديث .. هو أن ما ينسبه هؤلاء الرقاة للقرآن هو نوع من الغلو القبيح الذي لم يذكره الله ورسوله .. لأنهم أضافوا صفات للقرآن لم يقل بها الله ولا رسوله .. وهي أن القرآن يحرق ويقتل ويعذب ويذبح ..!!
 
- فإذا لم يأتوا بدليل على هذا الغلو الذي نسبوه للقرآن .. مثل صفة الحرق والتعذيب والقتل والذبح للجن والشيطان .. كانوا مذمومين بهذا الغلو الذي لا دليل عليه إلا كلام الشيطان لهم في جلسات العلاج  أو خيالهم الذي زينه وصوره الشيطان لهم فيه بأنه يحترق ويموت بالقرآن ..!!
 
2- عَنْ السيدة عَائِشَةَ قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (سِتَّةٌ لَعَنْتُهُمْ وَلَعَنَهُمُ اللَّهُ وَكُلُّ نَبِيٍّ مُجَابٌ؛ الزَّائِدُ فِي كِتَابِ اللَّهِ تَعَالَى، وَالْمُكَذِّبُ بِأَقْدَارِ اللَّهِ، وَالْمُتَسَلِّطُ بِالْجَبَرُوتِ لِيُذِلَّ مَنْ أَعَزَّ اللَّهُ وَيُعِزَّ مَنْ أَذَلَّ اللَّهُ، وَالْمُسْتَحِلُّ لِحَرَمِ اللَّهِ، وَالْمُسْتَحِلُّ مِنْ عِتْرَتِي مَا حَرَّمَ اللَّهُ، وَالتَّارِكُ لِسُنَّتِي) رواه الحاكم وقال: قد احتج البخاري بعبد الرحمن بن أبي الموال وهذا حديث صحيح الإسناد ولا أعرف له علة ولم يخرجاه .. وقال الذهبي: صحيح ولا أعرف له علة .. وقال السيوطي في الجامع الكبير: صحيح .. وقال الأرنؤوط في تخريج بن حبان: إسناده حسن .. وقال الألباني بضعفه في ظلال القرآن .. (قلت خالد صاحب الرسالة: وأحسب الشيخ الألباني لم يوفق في تضعيفه .. لأن اضطراب الروايات لا علاقة له بوجود رواية صحيحة بينهم– والله أعلم) ..
 
#- انتبه أخي الحبيب إلى قوله (الزَّائِدُ فِي كِتَابِ اللَّهِ تَعَالَى) .. أي الذي يزيد في كلام الله لفظا أو معنى ليس فيه ..!!
- وقوله (التارك لسنتي): أي المستحل التارك لسنتي .. أي منكر السنة كجماعة القرآنيين وأشباههم الذي يجحدون السنة النبوية .
 
#- وخلاصة ما سبق:
- أيها المعالجون .. أين الدليل والبرهان الشرعي على أن القرآن يحرق أو يقتل أو يعذب الجن .. طالما المسألة تتعلق بالقرآن ؟!! .. فنقول لهم كما يقول تعالى: (إِنْ عِندَكُم مِّن سُلْطَانٍ بِهَـذَا أَتقُولُونَ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ) يونس68.
 
- فإن لم يأتوا بسلطان العلم من الشريعة على ما زعموه في حق كلام الله .. فهم بذلك قد غالوا في القرآن غلوا مذموما فيه افتراء على كلام الله لأنهم بذلك قد سلبوا منه خصوصية رحمته للعالمين في أي وقت ..!!
 
#- وبهذا يكون ختام الكلام على الأدلة الشرعية والعقلية وخطورة الكلام على كلام الله بما ليس فيه .. وننتقل إن شاء الله في التعريف بتاريخ أكذوبة حرق القرآن للجن والشيطان وكيف استطاع الشيطان أن يروج لهذه العقيدة في الدين .. والله المستعان على بيان ذلك إن شاء الله تعالى ..

 *****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 32 تعليقًا:

  1. جزاك الله خيرا كثيرا استاذنا الفاضل
    وبارك فيك وزادك من فضله
    امين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. لو أن القرآن الكريم يحرق الجنّ ؛ لما كان الجنّ انفعل لقراءته بأحسن مما انفعل له الصحابة رضوان الله عليهم !! :

      [عن جابر بن عبدالله:] لقد قرأتُها، سورةَ الرحمنِ على الجنِّ ليلةَ الجنِّ، فكانوا أحسنَ مَرْدودًا منكم، كنتُ كلما أتيتُ على قوله: (فَبِأَيِّء آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ)، قالوا: لا شيءَ من نِعَمِكَ ربَّنا نُكَذِّبُ، فلك الحمدُ.

      الألباني (ت ١٤٢٠)، السلسلة الصحيحة ٢١٥٠ • حسن لشواهده • أخرجه الترمذي (٣٢٩١)، وابن عدي في «الكامل في الضعفاء» (٣/٢١٩)، والحاكم (٣٧٦٦) باختلاف يسير

      حذف
    2. أختنا الفاضلة قطر الندى ..
      استدلال طيب جدا ..
      - لكن هذا يتم الرد عليه بمفهوم الآخرين .. أن هؤلاء كانوا مؤمنين حينئذ واتوا اسماع القرآن وتلقينه من النبي صلى الله عليه وسلم ..
      - وبالتالي فالقرآن لا يحرق إلا كافر (على زعمهم الخاطيء) ..!!
      - والحقيقة أن القرآن لا يحرق عاصي ولا كافر ولا مؤمن ولا ملحد ولا أي أحد سواء إنس او جن ..!!
      - والملفت للنظر .. أننا حينما نسأل أحد ممن يروج لهذه الأفكار الشيطانية .. هل رأيت ذلك والحاضرين رؤية عين بانه يحترق ؟ والغجابة تكون : لا ..!!
      - وطالما لم ترون شيئا ففي أي أساس قلتم بأن القرآن يحرق الجن ؟!! سيقلون : هكذا يقول الشيطان والجن .. او هكذا نرى بقوانا الروحانية .. أو لأن المصاب رأى ذلك ..!!

      - أهناك عاقل يصدق مثل هذا الرد .. ويقبل أن يبني عقيدته على ظن أو خيال ؟!!

      - بكل تاكيد من يقبل ذلك فهو في حالة غفلة .. حتى حجبت عنه عقله ..!!

      ******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    3. زدتني فهماً ..
      جزاك الله خيرا ونورا استاذنا الفاضل

      حذف
  2. أستاذي الحبيب خالد،
    أدام الله عليكم وراثة الحجّة الإبراهيميّة في البيان والإقناع، وزادكم من عميم فضله، إنّه سميع مجيب، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    ولست أدري على وجه الحقيقة أيّة إهانة يُلحِقها هؤلاء الرّقاة بأنفسهم عندما تقوّلوا على القرآن بما لم يسنده أيٌّ من شاهدي العدل الشّرعيّين؛ بل لعلّهم قد نزلوا من علياء الكرامة إلى قمّة المهانة، علياء الكرامة بأن جعل الله منهم سادة دعاة أهل الأرض إلى الله، كيف لا وقد أمر الله الخبيث ان يسجد لابيهم آدم عليه السّلام، دلالة من جملة ما تعني أنّه تمّ إجتباءهم بالتّبليغ عن الله من دون الجن والإمامة في الدّعوة والسّلوك، وبما يفسّر نزول القرآن على رسول من الإنس لا الجن ليكون مرشدا لمؤمنيهم؛ فكرامة الله لهم تجعلهم سادة مرشدي الطّريق إليه يتّبعهم صالحي الجن، لا العكس، إذا آمنوا وتحقّقوا وأخلصوا لله وتحمّلوا الأمانة بكلّ مقتضياتها.

    التقوّل بأنّ القرآن يحرق الجن هو، عند جهلة الرّقاة إذا سلّمنا لهم بحسن الطويّة، لا يعدو كونه إستدراج من الجنّ لهم من حيث لا يعلمون؛ وهو إستمتاع بالجن إن كانوا على بيّنة بباطل ما يقولون؛ إستمتاع بتظخيم شأن الأنا أمام المريض وأهله وقدرتها على تعذيب الجن، وحرقه بزعمهم؛ وإستمتاع بخيال الإنتصار الكاذب ووهم التتويج بتاج الولاية يعضدهم فيه ويشهد لهم به صراخ مستدرِجهم شيطانُ الجن عند الرّقية. وهم وخيال وفقدان إخلاص، تلك عناوين من إرتضى بإمامة شياطين الجن عليه، وتنكيس فطرة الله التّي فطر النّاس عليها، والله هادينا وهاديهم إلى سواء السّبيل.

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم آمين يارب العالمين

      حذف
  3. زادكم الله نورا على نور استاذنا دائما كما عهدنا فيكم تسل الشعرة من العجين بالبرهان
    و الدليل الشرعي والعقلي و القلبي
    اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

    ردحذف
    الردود
    1. الله الله عليك أخي الفاضل صالح وعلى تعبيرك البليغ في تصوير حالة سيدي خالد ووصف علمه بما وصف الشاعر حسان بن ثابت حين قال له النبي ﷺ: كيف بنسبي؟ قال: لأسلنك منهم كما تسل الشعرة من العجين! يعني سوف أذم المشركين وأهجوهم مع سلامة نسبك منهم ..

      حذف
  4. ماشاء الله لاقوة إلا بالله

    ردحذف
  5. كلام حضرتك صح.
    لكن
    الاستفزاز الإعلامي يئول :أن الجن بحرق بالقرآن المجيد.
    ودليلي من الإعلام المضلل : بفلم
    الإنس والجن بطولة عادل إمام. يسرا.أمينة رزق.
    يسرا قرأت قرآن مجيد على الجني عادل إمام = والجني عادل إمام اتحرق.
    ملايين الإنس المسلمين = شاهدوا الفلم= انطبع وترسخ بنفوخهم.
    أن
    الجن بيحرق عند سماعه للقرآن العزيز.
    ....
    النقطة التانية = بنفس الفلم كان في ترسيخ لمعلومة الجواز بين الجن والإنس.
    لأن
    عادل إمام الجني عينه على يسرا الانسية وعاوز يتجوزها بالذوق أوالعافية. حتى إن أهله خاصموه وقاطعوه بسبب إنه كان عاوز يتجوز الانسية يسرا.
    ....
    قصدي
    الإعلام مضلل ويعلم الناس العكوسات = الإعلام شاركنا بالأموال والأولاد.
    ......

    والله أعلم

    ردحذف
    الردود
    1. نعم هكذا يفعل أخي الفاضل مجد دائما ... إنزال ما نتعلمه من سيدي خالد على الواقع حتى يتم اجتثاث الورم من أصله...
      وان دل هذا على شيء انما يدل على أن الأمر مخطط له وهي الخيوط الخفية التي يحركها الدجال اللعين...

      حذف
  6. جزاكم الله خيرا مدونه تعلمت منها التصوف الحقيقي مع قلة خوض التصوف لها اكتفيت بالصلاه على النبي بصيغة اللهم صل على محمد وآله وسلم طوال الوقت ويالها من ورده قطفت من بستان المدونه اول مره أتلذذ الذكر بسب هذه المدونه حقا لذه وطمأنينه اخوكم عبدكريم عمر آدم

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل احمد (عبد الكريم عمر آدم) ..

      ربنا يفتح عليك ببركة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ..

      #- ملحوظة: التصوف في المدونة يندرج تحت مسمى (التزكية) .. ولا علاقة لنا بالتصوف المسموع عنه أو المعروف في عقل كثير من الناس .. بل إما أن يكون محكوم بكتاب الله أو حديث النبي صلى الله عليه وسلم .. أو بالعقل الذي لا يخالف كتاب ولا حديث ويتفق معهما في أصولهما .. وما عدا ذلك فلا اعترف به ولا اكتب عنه ..!!

      - وعلم التزكية في المدونة ستجده في صفحة (فقه العارفين) و(الصفاء الباطني) و(رسالة التعريف بطريق الإيمان) و(الطريق إلى الله) و(رسائل خاصة عن سيدنا محمد) و(مصطلحات أهل العرفان) ..

      - وفقك الله إلى ما يحب ويرضى .. آمين يارب
      ****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. شكرا للتوضيح

      حذف
  7. أستاذي الحبيب سؤال بعد اذنك أحد الرقاه كنت قاعد معاه من فتره أيام الغفله وقلت له ارقيني والمهم قالي بص في عيني فجلسنا وجهنا في وجه بعض وجعلت مقدمه رأسي بمقدمه رأسه ونظرنا في أعين بعض وقالي لي ماذا ترا وكنت رأيت في عيناه حيوانات (نمر وفهد وثعلب وثعبان وصقر ونسر) وكانت لون عينه يتغير مع كل حيوان أراه ووضع العين من مدور الي بيضاوي وقال لي رأيت كذا ولا كذا أي أسماء الحيوانات
    السؤال أهولاء هم الروحانين الذين يستعين بهم ولماذا تشكلو في هذه الحيوانات وهل هذا التشكيل له معنى أخر في العالم الروحاني وهل التغير الذي كان يحدث له في عينه كان مجرد خيال انعكاسي لي بالرغم إني كنت في هذه الفتره أرى خيالات كثيره لماذا رأيت هؤلاء على شكل حيوانات لا خيالات؟؟؟
    نفس الراقي كان لما يجي تصور في التليفون كان يختلف شكل الوجه مره مدور ومره طويل ومره وجه خاسس ومره وجه مليان في نفس الوقت واحنا جالسين مع بعض فما سبب هذا؟؟؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب محمد راغب ..
      - وإن كان سؤالك سيأتي في الرسالة في الجزء القادم .. ولكن سأجيبك هنا ..
      - بعض الرقاة الذي يعتقدون في انفسهم انهم قاهرون للجن والعفريت والشياطين .. وأن لهم سطوة ومكانهة على عالم الشياطين (وكأنهم سيدنا سليمان عليه السلام) .. فيأتي إليك ويقل لك انظر في عيني أو في كف يدي .. وانظر ماذا ترى ..؟!!
      - ففي العين سترى أوجه حيوانات تتغير عليكي وكأنها مستعدة للهجوم في أي وقت .. !!
      - وفي كف اليد سيقول لك انظر في يديى وسترى الكعبة حتى تعرف ان الذين معي هم جند الله ..!!

      #- وهنا يأتي السؤال: لماذا تحدث هذه الرؤية فقط مع بعض الناس (والذين هم لديهم مس روحاني) ؟!!
      - فمن هنا يظهر أن الروحانية التي تخدم هذا الراقي هي التي تزين في خيالك أنت (لأن الباب مفتوح عندك) .. أنه يمتلك كذا وكذا وكذا .. حتى تعتقد فيه أنه المعالج الذي لا مثيل له على كوكب الأرض ..!!

      - فهو مفتون بما لديه .. ويريد فتنتك بكونه المعالج الذي لا مثيل له ..!! وغالبا هذا الشخص يكون مضحوك عليه وتكون حياته متبهدله في داخل منزله وعلاقته بربه ليست على خير .. !!

      #- ملحوظة هامة: كل ما سبق على افتراض أن هذا المعالج يعرف فقط أن معه روحانية (مجرد انه يعرف) أو يشعر بذلك ..
      - ولكن لو كان يتعامل معها كشفا وله معها عهد خدمة .. فهذا المعالج حينئذ من السهل السيطرة على خيالك ويتلاعب به كيفما شاء بما يتصرف به من شياطين تخدمه ..!!

      - والله أعلم
      ************************************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. صدقت أستاذي الحبيب فهذا ما كان يحدث بالفعل أنه يظهر أنه قاهر الجن الذي لا مثيل له وأما عن الكعبه ولفظ الجلاله واسم الرسول فكل ذالك كان في خواتم والتي كان يسميها بالملائكه والألعن من ذالك أنه كان يقول أنها إيناث حفيده الملك رضوان ولكن كان الجهل حين إذا متمكن مني وكل ما أفعل إني أصدقه فقط فيما يقول كالبهائم أعزكم الله جسد بلا عقل أما عن بيته فهو كان خراب بمعنى الكلمه وخصوصا مع النساء عنده ولأني تقربت منه زياده فعلمت عنه الكثير والأمر أكبر من هذا بكثير وإنقلب الحال في أخر الجلسات وأصبح هو المريض ونحن من يعالج لجهله الكبير جدا جدا جدا وسوف يأتي يوم بإذن الله أكتب فيه كل ما حث مع الرقاه الذين قابلتهم في حياتي وليس الكل سيء ومضلل يوجد الخير والشر وكل منهم كان له مقصد خلاف الأخر.... جزاكم الله عنا كل خير أستاذي الحبيب على ما تفضلتم به علينا من علم حتى جعلتنا نعي أننا بني أدمين ولنا عقل يجب إستخدامه وخصوصا فيما يخص الدين على وجه الخصوص
      ..................................
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  8. الله يزيدك من علمه وفضله وكرمه أستاذي الحبيب جزاك الله عنا كل خير خير ما جزي به عباده الصالحين ربنا يفتح عليك فتوح العارفين وديما يارب خير مرشدا لنا للحق والطريق المستقيم جزاك الله عنا كل خير والحمدلله الذي رقنا بهذا الصرح الكريم والمناره العليا التي تكسر عندها أصنام الجاهليه التي بداخلنا ربنا يزيدك نور على نور دائما يارب..... اللهم آمين يارب العالمين
    ............................
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  9. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    لا بأس عليك يا غانمة .. واعانك الله فيما ابتليت به .. واسألي الله ان يعافي اخاك مما ابتلي به .. فالدعاء عليه لن يفيد سوى ان يشفي غليلك من غير ان ينفع اخاك ..وان كنت على يقين ان دعاءك عليه ليس من قلبك ؛ بل هو من شدة الضيق من هذا الوضع المأساوي ؛ فليس بالهين أبداا ..

    فالحالة التي هو بها سيطرت عليه نفسه الامارة بالسوء والشيطان وغلفا على قواه العقلية والروحية .. فلن يستجيب لك عند امر او نهي .. ولو دعوتي عليه وبوجهه فذلك سوف يسبب له مزيد من الحنق والحقد عليكم ..

    حاولي عند اقباله عليكم منفعلا ان تشغلي قلبك بالتوسل بآيات الله مثلا .. " يا نار كوني بردا وسلاما على ابراهيم " .. "سلامٌ قولا من ربٍ رحيم" .. او باسماء الله الحسنى : يالطيف .. يا حليم .. وانت ترجين الله في قلبك ان يتجلى عليه وعليك بالحلم والسكينة والتلطف بعاقبة الامور ..

    الذكر يشغلك عن ردة فعل منك مماثلة لفعله .. كالغضب والعصبية .. فبها يفتح باب الشيطان وتزداد الامور سوءا .. فحاولي تتجنبيه بالانشغال بالذكر .. فيشغله الله عنك بقدر يقينك بالله ..

    اما بخصوص حالته .. طالما ليس بالامكان ترحيله الى مركز معالجة .. اصبري هو خير وألحي بالدعاء له في سجودك .. واستوهبيه من الله كما تستوهبي امنية او حاجة ترغبين بها .. ولا تجعلي الكراهية تتسلل اليك بسبب اعتداءه عليك فهو مبتلى ؛ ويحتاج من يأخذ بيده للخروج مما فيه ..

    عامليه كالطفل الصغير .. استغلي ساعة هدوئه .. وتحنني عليه وارفقي به .. بتجهيز أكلة يحبها من غير ان يطلبها .. شراء ملابس او مسلتزمات يحتاجها .. فاجئيه بهدية ما .. حتى يبقى متلقا في البيت ولا يهرب لأصدقاء السوء ..

    واليك بعض الادعية والايات والوسائل التي بإذن الله تساعدك وتصبرك وتصبر والدك ايضا ..

    عندك رابط لإبعاد المفسدين والمنحرفين عنه :
    دعاء وآيات لتفرقة الظالمين وصرف المنحرفين

    ورابط علاج بالذكر لتقويم نفسه ، وتقويم نفسك :
    تقويم النفس بالذكر

    اختي قصدت بتقويم نفسك ؛ اي لتعيني نفسك وتستحملي هذا العبء الذي أقامك الله فيه ( وليس عبثا طبعا ) ؛ وحتما في تحملك واصطبارك لك اجر وثواب عظيم .. ناهيك عن برك لوالدك حفظه الله .. فكوني على يقين ان الله لن يضيعك اذا احتسبتي وسلمت امرك لله ورضيتِ بما قضاه عليك .

    وبإذن الله يقر عينك بمعافاة اخاك ونسمع عنك اخبارك حلوة ومطمئنة على احوالك مع الله ومع عائلتك .. امين ياارب

    ردحذف
  10. أختنا الفاضلة غانمة ..
    - انصحك بتبيلغ الشرطة لحمايتك منه أنتي وأبيكي .. وهم سيضعوه ف مصحية لعلاج الإدمان .. أو سيتم حجزه في الحبس بسبب الاعتداء بالضرب المتكرر عليكي أنتي ووالدك ..

    - أما لو كنتي صبورة جدااااااا عليه .. فتحملي الابتلاء وفوضي أمرك لله ..

    - ولكن من خبرتي مع حالات إدمان تطورت لمرحلة الهياج المستمر والاعتداء بالضرب وأخذ الاموال بالقهر وما شاببه ذلك .. فالعلاج الأنجح فيها هو الحبس .. لأن بقاء الحالة في المنزل مع تطورها بالاعتداء سواء بالضرب أو سلب المال .. فهذا معناه خراااااااب للبيت بأكمله ..

    - هذا رأيي والله أعلم .
    ******************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  11. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    ردحذف
  12. أؤيد رأيك ا.خالد ..عليكي بتبليغ الشرطة ، لأن المدمن يكون في حالة سُكر وقد سمعنا عن هؤلاء أنهم قد يقتلون أب أو أي أحد في حالات انفعالهم واضطرابهم ..واجب عليكم تبليغ الشرطة حمايه لأنفسكم وحياتكم ..مع الدعاء أن يهديه الله ويصلح حاله ..
    والله اعلم.
    =======
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  13. لدي سؤال :
    هل عزيمة الراقي او نفسه قد تؤدي لأذية الجان المعتدي بقراءة القرآن.. يعني لو انا خلال رقيتي لأحد ادعو الله أثناء القراءة أن يحرق الجان المعتدي ، فهل سيتم حرقه من عند الله بفضل التوسل بآيات الله؟؟
    فكما نتوسل بآيات السكينه أو الشفاء أو الهدايه ، ألا يمكن التوسل بآيات الحرق والتعذيب ؟؟
    جزاك الله خيرا كثيرا استاذنا الكريم.

    =============
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

    ردحذف
    الردود
    1. بصي يا هبه:
      - القرآن ليس مؤذي بأي حال من الاحوال .. لأنه ليس من خصائصه أنه كتاب مؤي لأحد ..

      - وبالتالي لا يوجد شيء اسمه آيات حرق ولا تعذيب ؟!!

      - لكن لما بنقول يوجد آيات فيها سكينة وشفاء وهداية .. فهذا لأن القرىن من خصائصة التي وصفه الله بها أن فيه هدية ورحمة وشفاء وطمأنينة .. فهذه صفات أثبتها الله للقرآن فعلا .. ولكن ليس من صفات القرآن أنه كتاب مؤذي ولا كتاب قاتل ولا كتاب محرق ولا كتاب معذب ..!!

      - ولذلك من يقل ان القرآن فيه آيات للحرق والتعذيب .. يكون قد نسب للقرآن ما ليس فيه .. وفي الحقيقة يكون قال عن الله ما لم يقل به .. وهذا يسمى كذب .. وإلا فليأت بالدليل من كلام الله ورسوله على ما نسبه لكلام الله بأنه كلام مؤذي فيحرق ويعذب ويقتل ..!!

      - ثم ليخبرنا بعد ذلك لماذا القرآن يعذب ويقتل ويحرق ويؤذي عالم الجن فقط ولا يحدث لك مع عالم الإنس ؟
      - ثم ليخبرنا لماذا عالم الجن لايحرق بالقرآن عالم الإنس المعتدي عليه هو ايضا .. طالما أن القرآن هو كتاب مؤذي ؟!!
      - أم أن الأذى فقط يكون من الإنس للجن فقط فتكون هذه خاصية للإنس مع القرآن ويكون حينئذ الجن المؤمن تم حرمانه من هذه الخاصية وهذا ظلم لهم ؟!!
      - ثم ليخبرنا لماذا عالم الجن المؤمن لم يحرق عالم الجن الشيطاني وانتهى عالم الشياطين ؟!!

      #- وخلاصة القول:
      - من لم يأتي بالدليل الشرعي على أن القرآن يحرق ويقتل ويعذب ويؤذي الجن والشيطان .. فهو حينئذ يكون قد كذب على الله وافترى عليه بما لم يقل به .. لأن القرآن كلام الله .

      #- أما عن نوايا المعالج .. فالمعالج لا يحرق ولا يقتل ولا يعذب بنواياه .. وإنما بقدر عزيمته ما يصاحبه من روحانية فقد يحدث أذى من روحانيته للجن المعتدي ولا علاقة لكلام الله بالمسألة من قريب او من بعيد ..!!

      #- وقد يدعو الإنسان على الجن والشيطان بأن يهلكه الله فيستجيب له الله ..

      *********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. -فهمت جدا ، وكان الجواب ظاهرا أكثر عند اخر فقرتين من ردك وهو أنه قد يتم إيذاء الجن بسبب روحانية تصحب المعالج أو لو دعا المصاب فقد يستجيب الله له ، وليس هذا بسبب آيات القرءان ..

      -جزاك الله خيرا كثيرا وجعلك نورا تهدي به الكثير من المؤمنين .

      ===========
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

      حذف
  14. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كلام جميل... رضي الله عنك وجزاك كل خير.
    لي تساؤل بسيط إذا تسمح أستاذنا

    س٧ رقم ١٠
    10-هل تعلم أن الجن الغير مؤذي (من أهل الكتاب أي يهود ونصاري).. من الممكن أن يحضروا للاستماع للقرآن ومجالسة من يقرأ القرآن( حبا) في الاستماع إليه حتي ولو (لم يكونوا مؤمنين) ؟!!

    قد يتبادر الي ذهن القارئ ما يلي

    .....الآيات المستدل عليها من سورة الجن رقم ١ وسورة الاحقاف رقم ٢٩
    أتى بعدهم أن الجن المستمعين للقرآن آمنوا.....
    فكيف تم الاستدلال بالمؤمنين من الجن على المجالسة بمساواة جن هم كافرين اصلا بكتاب الله ورسوله ويظلوا كافرين ومصرين على كفرهم ويكون لديهم حب للقرآن وبالتبعية اي انه مستمر...ومازالوا يحضروا للسماع حبا!!!!

    فكيف يحضروا حبا وكيف يزالوا كافرين!!!!!!!!

    نرجوا تفسير هذا الأمر وجزاكم الله خيرا
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. أختنا الفاضلة ماما سنفورة ..
      عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .ز

      بخصوص سؤالك .. ان الجن الذين حضروا وإن لم يكونوا مؤمنين إلا أنهم آمنوا بعد ذلك .. فكيف يتم الاستدلال بمساواة مجالسة الجن الغير مؤمن بالجن المؤمن حبا للقرآن ؟!!

      - الجواب:
      1- لو انتبتهي ستجدي أنهم لم يكونوا آمنوا .. وحضروا وأنصتوا .. (حتى هذه اللحظة لم يكونوا مؤمنين) .. ثم بعد ذلك آمنوا .. ولكن قبل إيمانهم هذا لم يمنعهم من الحضور والإنصات بادب ..
      - فالدليل على مجالستهم وإنصاتهم هو أنهم لم يكونوا مؤمنين حينئذ بالقىن ولا بالنبي صلى الله عليه وسلم .. أما ما حدث بعد ذلك فلا علاقة له بالإستدلال ..!!

      - ويمكنك الرجوع لمزيد توضيح في السؤال رقم 8 .. في الادلة العقلية . الدليل رقم 2 .. فستجدس مزيد إفاده .. وكذلك في إجابة السؤال رقم 5 ..

      2- ومن ناحية أخرى .. لا مانع من تواجدهم لعلهم يؤمنوا يوما ما أو يؤثر القرآن فيهم .. كما كان الكفار يجلسون يستمعون القرآن من النبي صلى الله عليه وسلم ..

      - أما عن حضورهم حبا .. فقد قلت ما لفظه: (من الممكن أن يحضروا) .. أي أن هذا ليس شرط لازم ولا ضرورة تجزم بحدوث ذلك .. ولو حدث فقد تكون علامة خير وبشرى في إيمانهم .. وقولي (حبا في الاستماع إليه) لعلهم يؤمنون به كما حدث مع النبي صلى الله عليه وسلم ..

      3- وفي الواقع .. لا يوجد مانع من مصاحبة جن غير مسلم لإنسان مسلم .. وإلا كان مصاحبة القرين الشيطاني للإنسان غير ممكنه من أساسه ..!!

      - أحسنتي السؤال .. وجزاك الله خيرا ..
      *******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. يا استاذ خالد

      همة فعلا مكنوش مؤمنين لما سمعوه من النبي.. بس مجوش حبا حضرتك!!!!
      وكلام حضرتك في الدليل رقم ٢ س٨ (فمن الجن من كان يؤمن ومنهم من يظل على كفره)

      دا حقيقي واللي انذروا كانوا آمنوا ومذكرش ان اللي ظلوا على كفرهم فضلوا يسمعوا القرآن حبا!!!!

      ... وهييجوا ناس... وهيقرؤا الكلام دا وهينتقدوه... وحضرتك مش هتكون موجود عشان تقنعهم بشئ شوفته!!!!! ..وبالنسبة ل رقم ٣ من كلام حضرتك..لم أنكر مصاحبة جن غير مسلم لانسان مسلم.. بس برده زي ما اتعلمت من حضرتك (هوا جاي ليه!!؟؟؟؟)
      ووظيفة الشيطان معروفة جاي يوسوس ويفسد علينا حالنا... فهيهات بين هذا وذاك..
      القرآن اللي هوا كلام رب العالمين له خصوصية ومقام عالي عشان كدا اللي بييجي يسمعه بالتبعية وحبا عمره ما هيفضل جاحد وكافر...والا كان حصل دا مع اللي آمنوا ومكنوش هيؤمنوا!!!
      لو فعلا جه جن غير مسلم باستمرار لسماع قرآن ويظل مصر على كفره.. فاحساسي انه اتي لفتنة من يقرأ ليس إلا.. ثم يبدأ ما لا يعلمه إلا الله....
      ألم يقل الله تعالى " يَهۡدِي بِهِ ٱللَّهُ مَنِ ٱتَّبَعَ رِضۡوَٰنَهُۥ سُبُلَ ٱلسَّلَٰمِ وَيُخۡرِجُهُم مِّنَ ٱلظُّلُمَٰتِ إِلَى ٱلنُّورِ بِإِذۡنِهِۦ وَيَهۡدِيهِمۡ إِلَىٰ صِرَٰطٖ مُّسۡتَقِيمٖ" المائدة ١٦
      فازاي هوا هدى وتكرار السماع على قلوبهم حبا لا يؤمنوا!!!!

      كل هدفي
      ١- ان محدش يقرأ ويدخل الشك والريبة قلبه فيترك المكان!!!!
      رقم ٢... ليه حضرتك بتدينا تذكرة فضول للعالم الروحاني بجملة هل تعلم!!؟؟

      اللي بيحب يسمع كلام ربنا حبا.. يبقى بيحب ربنا.. واللي بيحبه يبقى مؤمن به... لأن مستحيل تحب كلام حد وتواظب على سماعه الا لو كنت بتحبه... غير كدا....
      والله أعلى واعلم

      حذف
    3. يا ماما سنفورة ..
      - جزاك الله خيرا على متابعتك .. وتم حذف كلمة (حبا) حتى لا يفهمها احد خطأ ..

      أما عن اهدافك ..
      1- فاطمني .. لا يدخل احد المدونة ويدخل فيه الشك والريبة .. لأن ما كُتب بماء الإخلاص ليس كمن يكتب بزبد البحر ..
      2- لا يوجد فضول من وراء جملة (هل تعلم) .. لأن هذه حقيقة قرىنية .. وإلا فكيف حضر الجن الكتابيين وأنصتوا ليستمعوا للقرآن ؟! فهذا علم ومعرفة قرآنية على المسلم أن يعلمها بدليل ما حدث للنبي صلى الله عليه وسلم ..

      ****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    4. نعم صدقت استاذنا
      جزاك الله عنا خيرا

      حذف
  15. ما شاء الله كلام جد جميل نابع عن ثقة في الله وفي النفس لا تتزعزع..
    ☆فاطمئني... لا يدخل أحد المدونة ويدخل فيه الشك والريبة... لأن ما كتب بماء الإخلاص ليس كمن يكتب بزبد البحر☆

    عندنا مثل في الجزائر يقول ☆ ما يبقى في الواد غير حجارو☆

    والذي يدخل بحب سوف يجد لك ألف عذر أما المتزعزع أصلا فلا فائدة ترجى من بقائه أصلا...
    ☆ لَوْ خَرَجُوا فِيكُم مَّا زَادُوكُمْ إِلَّا خَبَالًا وَلَأَوْضَعُوا خِلَالَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ (47) ☆ التوبة

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف