الروحانيات فى الإسلام: ج33: طرق العلاجات الربانية من القرآن والأحاديث النبوية - ما هي طرق العلاج بالذكر في تقويم النفس الأمارة بالسوء - هل يوجد حزب كامل (لعلاج النفس الأمارة بالسوء) ممكن قرائته مرة واحدة ويجمع بين الآيات والدعوات - هل يوجد حزب مختصر لتقويم النفس - هل يوجد دعاء لطلب العزيمة والمعونة على الذكر والعبادات.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 15 يونيو 2021

Textual description of firstImageUrl

ج33: طرق العلاجات الربانية من القرآن والأحاديث النبوية - ما هي طرق العلاج بالذكر في تقويم النفس الأمارة بالسوء - هل يوجد حزب كامل (لعلاج النفس الأمارة بالسوء) ممكن قرائته مرة واحدة ويجمع بين الآيات والدعوات - هل يوجد حزب مختصر لتقويم النفس - هل يوجد دعاء لطلب العزيمة والمعونة على الذكر والعبادات.

          بسم الله الرحمن الرحيم

..:: طرق العلاجات الربانية ::..

- من القرآن والأحاديث النبوية -

******************************

(الطريقة العلاجية السابعة والعشرون)

:: لعلاج ومساعدة تقويم النفس الأمارة بالسوء ::

:: لطلب العزيمة والمعونة على الذكر ::

 ********************************

* فهرس:
1- س1: ما هي طرق العلاج بالذكر في تقويم النفس الأمارة بالسوء ؟
2- س2: هل يوجد حزب كامل (لعلاج النفس الأمارة بالسوء) ممكن قرائته مرة واحدة ويجمع بين الآيات والدعوات ؟
3- س3: هل يوجد حزب مختصر لتقويم النفس ؟
4- س4: هل يوجد دعاء لطلب العزيمة والمعونة على الذكر والعبادات ؟

*********************
..:: س1: ما هي طرق العلاج بالذكر في تقويم النفس الأمارة بالسوء ؟ ::..

 
- هذه الطرق التي سأذكرها لك هي تنفع مع الذي يريد تقويم نفسه وتصليحها .. مع افتراض انه بدأ يتجنب أصدقاء السوء ويبتعد قدر المستطاع عن الأفعال القبيحة .. أو على الأقل لديه رغبة وعزيمة في مواجهة نفسه للابتعاد عن الامور السيئة التي يفعلها ويريد عزيمة ومدد من الله ليعينه على نفسه ..
 
- والطرق التي سأذكرها لك وخاصة الأحزاب .. فهي طرق تجمع بين التقويم وطلب المعونة على الذكر ..
 
- ومن الممكن أن تقرأها لغيرك بظهر الغيب ..
 
- وممكن تقرأها على ماء لقريب في بيتك كابنك أو بنتك او أخيك أو أختك ..  وتجعله يشرب منها .. وأنت راجيا من الله أن يسري بركة كلامه في هذا الماء حتى يصل لقلبه .. والله قادر على منحك هذه البركة .. وكما قلنا أن القراءة لا تكون مباشرة على الماء وارجع للمواضيع السابقة حتى تعرف كيفية القراءة على الماء حيث تقرأ على جسم الزجاجة من خارجها وهي مغلقة وليس وأنت فمك قريب من الماء ..!!
 
* وإليك بيان هذه الطرق التي تساعدك على تقويم النفس ..

- أولا: طريقة الآيات:
1- من خلال التوجه إلى الله بدعوة سيدنا أيوب عليه السلام كما حكاها الله تعالى لنا .. حيث دعا ربه فقال: (أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) الأنبياء83.
- فتوسل إلى الله بهذا الدعاء .. في كل وقت وبأي عدد .. وأن ترجو الله كرامتها كما أكرم بها سيدنا أيوب عليه السلام .. لأن الله قال بعد هذا الدعاء (فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ) الأنبياء84.
 
2- من خلال التوجه إلى الله بدعوة سيدنا يونس عليه السلام .. كما حكاها اله لنا .. حيث دعا ربه فقال: (لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ . فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ) الأنبياء87-88.
- وفي الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (دعوةُ ذي النُّونِ إذ دعاه وهو في بطن الحوتِ : "لَا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ" .. فإنه لم يَدعُ بها رجلٌ مسلمٌ في شيءٍ قطُّ ؛ إلا استجاب اللهُ له) صحيح الترمذي.
- قلت (خالد صاحب الرسالة): سجن النفس الأمارة بالسوء أولى بهذا الدعاء .. حتى نخرج من ظلمة نفوسنا إلى نور ربنا ..
 
3- توجه إلى الله بهذه الآية الكريمة:
- (سَلَامٌ قَوْلاً مِن رَّبٍّ رَّحِيمٍ)  يس58 ..
- وتكرر قدر المستطاع وأنت متوجها إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.. حيث أن السلام لو تجلي به عليك الله السلام .. فستسكن النفس وتنقاد له جل جلاله ..
 
4- توجه إلى الله بهذه الآية الكريمة:
- (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ) الشعراء80 ..
- وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.
- والشفاء من المرض عام سواء عضوي أو نفسي ..
 
5- توجه إلى الله بهذه الآية الكريمة:
- (وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدُيرٌ) الأنعام17.
- وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.. ويمكنك أن تكرر فقط (وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ) ..
 
- ثانيا: طريقة الدعوات:
1- (اللَّهُمَّ رَحْمَتَكَ أَرْجُو، فَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ، وَأَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ) صحيح أبي داود وصحيح بن حبان .. وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط مسلم.
 
- قلت (خالد صاحب الرسالة): إذا كان الدعاء ينفع المكروب .. إلا أنه لا يوجد كرب أكبر من كرب النفس الأمارة بالسوء الغالبة للمؤمن !!
 
2- كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في دعاءه: (ربِّ أعنِّي ولا تُعِن عليَّ .. وانصُرني ولا تنصُرْ عليَّ .. وامكُر لي ولا تمكُر عليَّ .. واهدِني ويسِّر هدايَ إليَّ .. وانصُرني على من بغَى عليَّ .. اللَّهمَّ اجعلني لَكَ شاكرًا .. لَكَ ذاكرًا .. لَكَ راهبًا .. لَكَ مِطواعًا .. إليكَ مُخبتًا أوَّاها مُنيبًا .. ربِّ تقبَّل توبتي .. واغسِل حَوبتي .. وأجِب دعوتي .. وثبِّت حجَّتي .. واهدِ قَلبي .. وسدِّد لِساني .. واسلُل سخيمةَ قَلبي) صحيح أبي داود.
- وفي رواية بلفظ: (ربِّ اجعلني لَكَ شَكَّارًا لَكَ ذَكَّارًا لَكَ رَهَّابًا لَكَ ..) صحيح الترمذي.
 
3- (يا حَيُّ، يا قَيُّومُ بكَ أستَغيثُ .. فأصلِحْ لي شَأْني، ولا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرفةَ عَينٍ) رواه البزار والنسائي ورواه الحاكم وقال: حديث صحيح على شرط الشيخين .. وذكره الألباني في الصحيحة وصحيح الجامع بأن اسناده حسن.
 
4- (لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْعَظِيمُ الْحَلِيمُ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَرَبُّ الْأَرْضِ وَرَبُّ العرش الكريم) صحيح الأدب المفرد .
 
5- (اللَّهُمَّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، وَلَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ، فَاغْفِرْ لِي مِنْ عِنْدِكَ مَغْفِرَةً، إِنَّكَ أَنْتَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ)
 
6- (اللهمَّ رَبَّ الناسِ .. أَذْهِبْ الباسَ ، واشْفِ وأنتَ الشَّافي ، لا شِفَاءَ إِلَّا شِفَاؤُكَ .. شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا).
 
7- (أذهِبِ البأْسَ رَبَّ الناسِ .. أنتَ الطبيبُ .. وأنتَ الشافي)
 
- ثالثا- طريقة الأسماء الحسنى:
- الدعاء إلى الله بأسماءه الحسنى .. كما يقول تعالى: (وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا) الأعراف180.
- ومن الأسماء التي تتوجه بها .. هي اسم (الله السلام الرشيد الهادي المعين) ...
- فتقول مثلا: (يا ألله أنت السلام فتجلى علي بالسلام حتى تَسلم نفسي وقلبي وعقلي وكلي ظاهري وباطني لك .. ويا رشيد أرشدني إلى ما فيه رضاك وحبك وأكرمني بما أرشدتني إليه وأقبله مني .. ويا هادي اهدني هداية تمكين إلى ما تحب وترضى وثبتني على ذلك واقبله مني .. ويا معين أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك واقبله مني) .
 
* من الأحاديث الدالة على الدعوات النبوية السابقة:
1- قال النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (دَعَوَاتُ الْمَكْرُوبِ: اللَّهُمَّ رَحْمَتَكَ أَرْجُو، فَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ، وَأَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ) صحيح أبي داود وصحيح بن حبان .. وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط مسلم.
 
2- عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: (كَانَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: [وفي طريق: يَدْعُو] عِنْدَ الْكَرْبِ: "لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْعَظِيمُ الْحَلِيمُ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَرَبُّ الْأَرْضِ وَرَبُّ العرش الكريم [وفي طريق: العظيم] .. اللَّهُمَّ اصْرِفْ شَرَّهُ) صحيح الأدب المفرد .
- قوله (في طريق): أي في رواية أخرى بلفظ (يدعو بدل من لفظ يقول) .. وفي رواية بلفظ (العظيم بدل من الكريم) .. وهذا من إضافات شرح الشيخ الألباني في تحقيق الرواية من صحيح الأدب المفرد.
 
3- عن أنس بن مالك قال أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لابنته فاطمة رضي الله عنها: (ما يَمنَعُكِ أنْ تَسْمَعي ما أُوصيكِ به: أنْ تَقولي إذا أصبَحْتِ وإذا أمسَيْتِ: يا حَيُّ، يا قَيُّومُ بكَ أستَغيثُ .. فأصلِحْ لي شَأْني، ولا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرفةَ عَينٍ) رواه البزار والنسائي ورواه الحاكم وقال: حديث صحيح على شرط الشيخين .. وذكره الألباني في الصحيحة وصحيح الجامع بأن اسناده حسن.
 
- وعَنِ عبد الله ابْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا نَزَلَ بِهِ هَمٌّ أَوْ غُمٌّ قَالَ: يَا حَيُّ، يَا قَيُّومُ، بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُرواه الحاكم وقال صحيح الإسناد .. وذكره الألباني في صحيح الجامع والصحيحة .. وقام بتحسينه لشواهده ..
 
4- عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ: قَالَ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: عَلِّمْنِي دُعَاءً أَدْعُو بِهِ فِي صَلَاتِي. قَالَ: قُلِ: (اللَّهُمَّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، وَلَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ، فَاغْفِرْ لِي مِنْ عِنْدِكَ مَغْفِرَةً، إِنَّكَ أَنْتَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ) صحيح البخاري..
 
5- عن السيدة عائشة قالت أن النبي صلى الله عليه وسلم : (كان يُعَوِّذُ بِهَذِهِ الكَلِماتِ : اللهمَّ رَبَّ الناسِ أَذْهِبْ الباسَ ، واشْفِ وأنتَ الشَّافي ، لا شِفَاءَ إِلَّا شِفَاؤُكَ .. شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا) رواه بن أبي شيبه .. وذكره الألباني في الصحيحة بأنه إسناد صحيح على شرط الشيخين.
- قوله (شفاءً لا يُغادِرُ سَقَمًا): أي شفاء مطلقا لا يترك أي مرضٍ أو أثرٍ له.
 
6- عن السيدة عائشة قالت: (مرِضَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فوضَعْتُ يَدي على صَدرِه، فقُلْتُ: "أذهِبِ البأْسَ رَبَّ الناسِ، أنتَ الطبيبُ، وأنتَ الشافي) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط البخاري.
 
7- كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في دعاءه: (ربِّ أعنِّي ولا تُعِن عليَّ .. وانصُرني ولا تنصُرْ عليَّ .. وامكُر لي ولا تمكُر عليَّ .. واهدِني ويسِّر هدايَ إليَّ .. وانصُرني على من بغَى عليَّ .. اللَّهمَّ اجعلني لَكَ شاكرًا .. لَكَ ذاكرًا .. لَكَ راهبًا .. لَكَ مِطواعًا .. إليكَ مُخبتًا أوَّاها مُنيبًا .. ربِّ تقبَّل توبتي .. واغسِل حَوبتي .. وأجِب دعوتي .. وثبِّت حجَّتي .. واهدِ قَلبي .. وسدِّد لِساني .. واسلُل سخيمةَ قَلبي) صحيح أبي داود.
- وفي رواية بلفظ: (ربِّ اجعلني لَكَ شَكَّارًا لَكَ ذَكَّارًا لَكَ رَهَّابًا لَكَ ..) صحيح الترمذي.
* شرح ألفاظ الحديث:
- قوله (رب أعني): أي أطلُبُ مِنك العونَ على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك والتَّوفيقَ لطاعتِك وعبادتِك على الوجهِ الأكملِ الَّذي يُرْضيك عنِّي .. وأطلُبُ مِنك العونَ على جميعِ أمورى في الدين والدنيا.
 
- قوله (ولا تعن علي): ولا تسلط علي من النفوس الأمارة بالسوء ما يمنعني عن طاعتك .. ولا تسلط علي نفسي الأمارة بالسوء فتحجبني عنك .
 
- قوله (انصرني): أي انصرني بك مؤيدا في كل أحوالي .
 
- قوله (ولا تنصر علي): بأن تسلط علي من يقهرني ويغلبني سواء كان عدوا من شياطين الإنس أو شياطين الجن .. ولا تسلط علي نفسي الأمارة بالسوء .
 
- قوله (امكر لي): اي اجعل كيدك نازل بأعدائي حينما يكيدوا لي .
 
- قوله (ولا تمكر علي): ولا تيسير للأعداء كيدا في نفسي أو فيمن حولي .
 
- قوله (بغى علي): وأيدني على من ظلمني أو اعتدى علي.
 
- قوله (شَكَّارًا لَكَ ذَكَّارًا لَكَ): أي كثير الشكر والذكر لك يا ألله .
 
- قوله (راهِبا): أي مشغولا بك في كل أحوالي لا أغيب عنك .. وفي رواية (رَهَّابًا): أي دائم الإنشغال بك بدوام حضور الجلال الإلهي في نفسي .
 
- قوله (مطواعا): ممتثلا لأوامرك كلما وجدت أمرا لك .
 
- قوله (إليك مخبتا): خاشعا خاضعا خضوع محبة.
 
- قوله (أوها منيبا): والأوَّاهُ هو كثيرُ التضرع والدعاء والبكاء المصحوب بأه الألم خوفا ورجاءِ من اللهِ عزَّ وجلَّ .. والمنيبُ كثيرُ الرُّجوع إلى اللهِ في كل أوقاته إما راجيا من جمال الله أو خائفا من جلال الله أو مستأنسا ومشغولا بالله .
 
- قوله (اغسل حوبتي): أي امحو ذنبي بماء غفرانك حتى لا يبقى في نفسي ما يحجبني عن دوام مشاهدتك في كل وقت وحين ..
 
- قوله (سدد لساني): أي وفقني لقول الحق الذي تحبه .
 
- قوله (ثبت حجتي): اجعل لي برهان قوي وردود غالبة في مواجهة من يريدون أن يطفئوا نور الله.. واجعل لي برهانا عند سؤال الملكين في القبر ..
 
- قوله (اسلل سخيمة قلبي): أي انزع الغل والحقد والغش من قلبي .
 
***************************
 
..:: س2: هل يوجد حزب كامل (لعلاج النفس الأمارة بالسوء) ممكن قرائته مرة واحدة ويجمع بين الآيات والدعوات ؟ ::..
 
- يوجد حزب يمكنك أن تقرأه مرة واحدة صباحا أو مساءا أو في أي وقت يكون متيسر له فيه الدعاء إلى الله ..
 
- انتبه .. لما سأذكره لك ..!!
- دائما أحب أضع لك طرق للآيات والدعوات حتى لا تحرم نفسك من فرصة التوجه إلى الله .. لأنه لو وضعت لك حزب مرة واحدة فقد تعتقد أنه لابد من قراءة الحزب كاملا .. لا .. هذا خطأ .. فقد يكون الحزب فيه مزيد دعاء ورجاء وهذا خير .. ولكن أيضا توجهك إلى الله ولو بدعاء واحد وبحضور قل فيه أيضا خير .. فانتبه لما ذكرته لك حتى تغنم بالتوجه إلى الله في كل الأوقات ..
 
- وهذا حزب يجمع لك من بركات الآيات والدعوات النبوية .. وهو (حزب تقويم النفس وطلب العزيمة والمعونة على الذكر):
- وهي مجموعة آيات ودعوات نبوية تتعلق برفع الكرب والبلاء عنك .. ولا يوجد بلاء ولا كرب كسجن النفس الأمارة بالسوء .. !!
- وهذا الحزب تقرأه كل يوم كورد لك أو كذكر تحافظ عليه أو على بعض ما فيه .. راجيا من الله أن يمنحك بركتها ومددها وحفظها .. وهذا ما تقرأه بصوت مسموع كلما استطعت ذلك .. لأن الصوت المسموع له تأثير قوي في النفس:
 
1- أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.
 
2- اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم .. 3 مرات.
 
3- اللهم أدخلني في حصن أمان: (أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ . فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ) الأنبياء83-84 ..
 
4- وأدخلني في حصن أمان: (لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ . فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ) الأنبياء87-88.
 
5- وأدخلني في حصن أمان: (رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ . وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ) المؤمنون97-98.
 
6- وأدخلني في حصن أمان: (أَقْبِلْ وَلَا تَخَفْ إِنَّكَ مِنَ الْآمِنِينَ) القصص31 .
 
7- وأسألك من بركة قولك: (رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي . وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي) طه25-26
8- وأسألك من بركة قولك: (سَلَامٌ قَوْلاً مِن رَّبٍّ رَّحِيمٍ)  يس58 .
 
9- وأسألك من بركة قولك: (وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ)  التوبة14 .
 
10- وأسألك من بركة قولك: (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ) الشعراء80.
 
11- وأسألك من بركة قولك:  (وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدُيرٌ) الأنعام17.
 
12- اللهم وأدخلني في حصن أمان: (بسمِ اللهِ الَّذي لا يَضُرُّ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السَّماءِ وهو السَّميعُ العَليمُ). 3 مرات
  
13- وأدخلني في حصن أمان: (أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّةِ، مِنْ غَضَبِهِ، وَعِقَابِهِ، وَشَرِّ عِبَادِهِ، وَمِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ، وَأَنْ يَحْضُرُونِ). 3 مرات
 
14- وأدخلني في حصن أمان: (أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِن شَرِّ ما خَلَقَ). 3 مرات
 
15- (اللهمَّ رَبَّ الناسِ .. أَذْهِبْ الباسَ ، واشْفِ وأنتَ الشَّافي ، لا شِفَاءَ إِلَّا شِفَاؤُكَ .. شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا) . 3 مرات
 
16- (أذهِبِ البأْسَ رَبَّ الناسِ .. أنتَ الطبيبُ .. وأنتَ الشافي) . 3 مرات
 
17- (لا إِله إِلا الله وَحدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمدُ، وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيءٍ) . 3 مرات
 
18- (اللَّهُمَّ رَحْمَتَكَ أَرْجُو، فَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ، وَأَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ) . 3 مرات
 
19- (يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ، أَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ، وَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرَفَةَ عَيْنٍ) . 3 مرات
 
20- (لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْعَظِيمُ الْحَلِيمُ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَرَبُّ الْأَرْضِ وَرَبُّ العرش الكريم).
 
21- (ربِّ أعنِّي ولا تُعِن عليَّ .. وانصُرني ولا تنصُرْ عليَّ .. وامكُر لي ولا تمكُر عليَّ .. واهدِني ويسِّر هدايَ إليَّ .. وانصُرني على من بغَى عليَّ .. اللَّهمَّ اجعلني لَكَ شاكرًا .. لَكَ ذاكرًا .. لَكَ راهبًا .. لَكَ مِطواعًا .. إليكَ مُخبتًا أوَّاها مُنيبًا .. ربِّ تقبَّل توبتي .. واغسِل حَوبتي .. وأجِب دعوتي .. وثبِّت حجَّتي .. واهدِ قَلبي .. وسدِّد لِساني .. واسلُل سخيمةَ قَلبي) .
 
22- (اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحُسن عبادتك) . 3 مرات
 
23- (اللهم لا تُؤمِّنِّي مَكرَكَ ، ولا تَولَّنِي غَيرَكَ، ولا تَنْزَعْ عنِّي سِتْرَكَ، ولا تُنْسِنِي ذِكْرَك، ولا تَجْعَلْنِي من الغافلين)  .. 3 مرات
 
24- (اللَّهُمَّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، وَلَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ، فَاغْفِرْ لِي مِنْ عِنْدِكَ مَغْفِرَةً، إِنَّكَ أَنْتَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ). 3 مرات
 
25- (اللهم أني أسألك دوام التوبة إليك ، والرضا بك ، والتوكل عليك ، والإخلاص لك ، واليقين فيك .. وحققني بقولك "إياك نعبد وإياك نستعين") .. 3 مرات
 
25- اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم. 3 مرات
 
26- آمين يا رب العالمين .
 
* ملحوظة هامة:
يوجد دعاء في الأدعية السابقة ليس من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم .. وإنما هو دعاء إلى الله بما طلبه منا الله ورسوله .. وكنت ألهمت به وقت العزلة ووجدت فيه خير .. فأرشدتك إليه . وهو هذا الدعاء:  (اللهم أني أسألك دوام التوبة إليك ، والرضا بك ، والتوكل عليك ، والإخلاص لك ، واليقين فيك .. وحقِّقني بقولك "إياك نعبد وإياك نستعين") .. 3 مرات
 
*********************************
 
..:: س3: هل يوجد حزب مختصر لتقويم النفس ؟ ::..
 
- نظرا لأن البعض قد يستثقل ما سبق .. فقد وضعت لك حزب مختصر لما سبق .. وهذا هو:
 
1- أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.
 
2- اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم .. 3 مرات.
 
3- (رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي . وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي) طه25-26
 
4- (لا إِله إِلا الله وَحدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمدُ، وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيءٍ) . 3 مرات
 
5- (اللَّهُمَّ رَحْمَتَكَ أَرْجُو، فَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ، وَأَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ) . 3 مرات
 
6- (يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ، أَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ، وَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرَفَةَ عَيْنٍ) . 3 مرات
 
7- (لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْعَظِيمُ الْحَلِيمُ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَرَبُّ الْأَرْضِ وَرَبُّ العرش الكريم). 3 مرات
 
8- (ربِّ أعنِّي ولا تُعِن عليَّ .. وانصُرني ولا تنصُرْ عليَّ .. وامكُر لي ولا تمكُر عليَّ .. واهدِني ويسِّر هدايَ إليَّ .. وانصُرني على من بغَى عليَّ .. اللَّهمَّ اجعلني لَكَ شاكرًا .. لَكَ ذاكرًا .. لَكَ راهبًا .. لَكَ مِطواعًا .. إليكَ مُخبتًا أوَّاها مُنيبًا .. ربِّ تقبَّل توبتي .. واغسِل حَوبتي .. وأجِب دعوتي .. وثبِّت حجَّتي .. واهدِ قَلبي .. وسدِّد لِساني .. واسلُل سخيمةَ قَلبي) .  3 مرات
 
9- (اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحُسن عبادتك) . 3 مرات
 
10- (اللهم لا تُؤمِّنِّي مَكرَكَ ، ولا تَولَّنِي غَيرَكَ، ولا تَنْزَعْ عنِّي سِتْرَكَ، ولا تُنْسِنِي ذِكْرَك، ولا تَجْعَلْنِي من الغافلين)  .. 3 مرات
 
11- (اللَّهُمَّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، وَلَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ، فَاغْفِرْ لِي مِنْ عِنْدِكَ مَغْفِرَةً، إِنَّكَ أَنْتَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ). 3 مرات
 
12- (اللهم أني أسألك دوام التوبة إليك ، والرضا بك ، والتوكل عليك ، والإخلاص لك ، واليقين فيك .. وحقِّقني بقولك "إياك نعبد وإياك نستعين") .. 3 مرات
 
13- اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم. 3 مرات
 
14- آمين يا رب العالمين .
 
**********************************
 
..:: س4: هل يوجد دعاء لطلب العزيمة والمعونة على الذكر والعبادات ؟ ::..
 
- يمكنك ان تستخدم أحد الدعوات التالية .. لتكون عونا لك في طلب العزيمة والمعونة من الله على الذكر والعبادات  .. فمن هذه الدعوات:
1- دعوة سيدنا موسى عليه السلام : (رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي . وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي) طه25-26
 
2- (اللَّهُمَّ أعِنِّي على ذِكرِكَ وشُكرِكَ وحُسنِ عِبادتِكَ) ..

- حيث جاء في الحديث:

- عن عبد الله بن مسعود قال: (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يقولُ اللهمَّ أعنِّي على ذِكْرِك وشُكْرِك وحُسْنِ عِبادتِك) رواه البزار .. وقال الهيثمي: رجاله رجال الصحيح غير عمرو بن عبد الله الأودي وهو ثقة ..

 

- قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أتحبُّونَ أن تجتَهِدوا في الدُّعاءِ، قولوا : اللَّهُمَّ أعنَّا على شُكْرِكَ وذِكْرِكَ ، وحُسنِ عبادتِكَ) رواه أحمد .. وذكره الألباني في الصحيحة وصحيح الجامع بأن اسناده صحيح .
 
- وفي الحديث عن معاذ بن جبل أنه قد قال له النبي صلى الله عليه وسلم (أُوصيكَ يا مُعاذُ، لا تَدَعَنَّ في دُبُرِ كلِّ صَلاةٍ أنْ تَقولَ: اللَّهُمَّ أعِنِّي على ذِكرِكَ وشُكرِكَ وحُسنِ عِبادتِكَ) صحيح أبي داود وصحيح بن حبان .
 
3- كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: (ربِّ أعنِّي ولا تُعِن عليَّ .. وانصُرني ولا تنصُرْ عليَّ .. وامكُر لي ولا تمكُر عليَّ .. واهدِني ويسِّر هدايَ إليَّ .. وانصُرني على من بغَى عليَّ .. اللَّهمَّ اجعلني لَكَ شاكرًا .. لَكَ ذاكرًا .. لَكَ راهبًا .. لَكَ مِطواعًا .. إليكَ مُخبتًا أوَّاها مُنيبًا .. ربِّ تقبَّل توبتي .. واغسِل حَوبتي .. وأجِب دعوتي .. وثبِّت حجَّتي .. واهدِ قَلبي .. وسدِّد لِساني .. واسلُل سخيمةَ قَلبي) صحيح أبو داود.
 
4- روي عن بن عباس عن النبي قال: (اللهم لا تُؤمِّنِّي مَكرَكَ ، ولا تَولَّنِي غَيرَكَ، ولا تَنْزَعْ عنِّي سِتْرَكَ، ولا تُنْسِنِي ذِكْرَك، ولا تَجْعَلْنِي من الغافلين) رواه أبو منصور الديلمي في مسند الفردوس .. من حديث ابن عباس دون قوله (ولا تولني غيرك) بإسناد ضعيف .
 
- قبل الختام .. انتبه :
- حيث أن كل ما يتعلق بالله لا يتم لك إلا بإذن من الله .. فانتبه ولا تعتقد في نفسك أن لك قوة على فعل طاعة أو دفع معصية إلا بالله ..!!
 
- وإياك أن تنسى أن ما انت عليه هو من فضل الله عليك .. وأنه لا حول ولا قوة إلا بالله .
 
- وبهذا يكون ختام طريقة مساعدة النفس الأمارة بالسوء وعلاجها .. وكذلك طريقة طلب المعونة والعزيمة من الله على الذكر وكل العبادات .. وننتقل بعده لطريقة علاجية أخرى إن شاء الله تعالى ..
 

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذه الرسائل العلمية مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ومؤلفها / الأستاذ خالد أبوعوف - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 24 تعليقًا:

  1. ماشاء الله لاقوة إلا بالله
    موضوع رائع جدا = أتى في وقته.

    ردحذف
  2. ربي يكرمك ويجازيك عنا كل خير استاذنا الفاضل
    فعلا .. !!!
    ليس هناك كرب اكبر من كرب النفس !!
    والتي هي غيب ولا يقدر عليها الا من اوجدها
    وعليه .. ليس امتع من اننا نردد دعاء سيدنا النبي ( الخاص بتزكية النفس والاستعاذة من شرها ) .. كلمات من نور نابعة من صاحب ازكى نفس واطيبها واطهرها وانقاها واتقاها لله واخشاها واحلاها .. وهو صلى الله عليه وسلم اعلم الخلق بالنفوس .. لذا كان يرشد الصحابة بما يدعون .. فما ان تتحرك الشفاه بكلمات الرجاء التي كان يتوسل بها الى الله ومع اليقين .. ستجد الحلاوة .. فاطلب بها رضى الله .. واستمع .. واقرا كما انك ترددها وراءه صلى الله عليه وسلم .. وتمتع وتذوق .. وليس مجرد دعاء تطلب من وراءه استجابة .. او عبادة تطلب عليها الاجر والمثوبة !! فشتان بين الحالين .. اللهم لا تشغلنا بالفضل عن الوصل يا اكرم الاكرمين ويا ارحم الراحمين امين ياارب العالمين

    ردحذف
  3. اللهم أعنا على أنفسنا ولا تجعل لها سبيل علينا جزاك الله عنا كل خير ياسيدي اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
    *********************
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

    ردحذف
  4. ماشاء الله لاقوة الا بالله ..للتذكير من الادعية التي وجدته لها اثر طيب وبفضل من الله داومت عليه من يوم نزله الاستاذ خالد .اذكر نفسي واياكم به
    : دعاء .. وآيات قرآنية ::
    أولا : الدعاء
    وفائدة هذا الدعاء مهمة .. لأنها تثبت عبوديتك .. لله .. لأنك تسلم وتفوض الأمر الله .. وتثبت بها عجزك .. أمام قدرة الله .. وتقوي بهذا الدعاء إحساس التوكل على الله ..وهذا هو الدعاء
    : وكيفية استخدامه كالآتي :
    ابدأ بهذا الدعاء كلما تيسر لك ذلك سواء فى سجودك أو بعد الصلاة .. أو قم بإضافته الى أورادك صباحا ومساءا ..
    وهذا هو الدعاء وينتهي بالاية الكريمة ( وأفوض أمري الى الله ... ) ..:: ..
    ( اللهم طهر قلبي وارزقني قلبا سليما .. واذهب عني مكائد النفس والشيطان .. واسألك يقينا ليس بعده شك .. واخلاصا ليس معه رياء .. ورضا ليس معه سخط .. ورزقا ليس معه فتنة .. وحبا مُكرَّما بحكمه .. وعلما تنفعني به فى الدارين .. وغفرانا مصحوبا بعفوا منك حتى ألقاك وأنت راضي عني ..


    يا ألله يا ألله يا ألله ..
    يا ذا الجلال والإكرام .. يا ذا الجلال والإكرام .. يا ذا الجلال والإكرام
    يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين ..
    ( وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد )
    " وتظل تكرر هذه الآية كاملة وهي ( وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد ) حتى تشعر وتتذوق أنك بين يدي الله وفاقد الحول والقوة فعلا وأن الأمر كله بيد الله

    ردحذف
  5. بسم الله ماشاء الله
    بسم الله عليك
    بسم الله حولك وحواليك
    بسم بابك
    بسم الله حجابك
    بسم الله ستر الله نورك
    بسم الله مددا بلا عدد
    زادك الله علما وفهما ونورا ومددا
    وجعلك لنا نورا

    ردحذف
  6. اخبروهم ان المدد بالصدق لا بالكم ولا بالعدد
    اخبروهم ان العمل منقوص وان كمل
    اخبروهم أنه يتقبل تفضلا لا استحقاقا
    اخبروهم أن الحسد حاجز عن المدد
    اخبروهم ان الاقبال بالقلب لا بالجسد

    ـــــــ عطر 📩 الجنة ــــــــ

    ردحذف
  7. جزاكم الله عنا كل خير
    بارك الله فيكم أستاذنا الحبيب و قدس الله روحك
    *******
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

    ردحذف
  8. ما شاء الله 😍 موضوع رائع محتاجين له جا في وقته.. شكرا كثييير لك استاذ خالد.. لدي سؤال من فضلك.. عند القراءه على الماء.. هل ينفع القراءه على مجموعه كبيره من قنينات الماء الموضوعه داخل بوكسات فَوق بعضها البعض!! ليستفيد كل افراد البيت من بركة ايات الله

    ردحذف
  9. بسم الله ماشاء الله موضوع فى وقته فعلا اسال الله العظيم رب العرش العظيم اى يفتح عليك من خير الدنيا والاخره

    ردحذف
  10. لو علم المدبرون ما خلفو خلفهم
    لو علم المقبلون ما خبأ لهم
    لو علم المحبون كيف تهتز السماء بإسمهم
    لو علم العصاة كيف يحن ويشتاق لهم
    لو علم المذنبون كيف يمهلهم حبيبهم
    لو علمو رحمة الله ما تزحزحت قلوبكم عنه
    لكنها الذنوب أعمت قلوبهم وأصمت أفئدتهم
    أقبلوا عليه بقلب محب يقبل عليكم بكل عفو وحب

    ردحذف
  11. سر العلاقة بالله
    السر الوحيد الذي لايعلمه غيرك هو:
    [ سر علاقتك بربك ]
    فلا يغرك المادحون.. ولا يضرك القادحون.. قال تعالى: { بَل الإنسَان على نَفسِهِ بَصيرَة }
    من خطورة العيش بين الطاعة والمعصية أنك لا تدري في أي فترة منهم ستكون الخاتمة ..
    افعل الطاعة إخلاصاً لا تخلصاً ، وحافظ على النفل تقرباً لا تكرماً .. فأنت والله أحوج للطاعة وربُك سُبحانه غنيٌ عنها .. لا تجعل همُّك هو حب الناس لك فالناس قلوبهم متقلبة ، قد تحبك اليوم وتكرهك غداً وليكن همُّك كيف يُحبك رب الناس فإنه إن أحبك جعل أفئدة الناس تحبك
    والحرام يبقى حراماً حتى لو كان الجميع يفعله .
    لا تتنازل عن مبادئك ودعك منهم فسوف تحاسب وحدك !
    لذا استقم كما أُمرت ، لا كما رغبت ..
    اجعل لنفسك خبيئة وسريرة لا يعلمها إلا الله ... فكما أن ذنوب الخلوات مهلكات .. فكذلك حسنات الخلوات منجيات )..
    { لقد رضي الله عن المؤمنين إذْ يُبايعونك تحت الشجرة }
    لا تشغلك الأماكن الفارهة
    فإنَّ أعظم مؤتمرات التاريخ كان تحت شجرة
    اللهم اني فوضت امري إليك.
    قال أحد العلماء: إني أدعو الله في حاجة.. فإذا أعطاني إياها فرحت ُ(مرة واحدة) وإذأ لم يعطني إياها.. فرحتُ (عشر مرات) لأن الأولى: "إختياري" .. والثانية: " اختيار الله " علام الغيوب.
    جميلة هي الثقة بـربّ العباد
    { والله يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ }
    إجابة شافية لـ: "لماذا يحدث ذلك لي ؟!"
    خروج بعض الناس من حياتك؛ او دخولهم اليها "رحمة من الله"، لا تدركها إلا مع الوقت.
    الأعوام تغير الكثير، إنها تُبدل تضاريس الجبال فكيف لا تبدل شخصيات البشر !
    لو علمنا كيف نغرق في الأجر بعد المحن لما تمنينا سرعة الفرج.
    لم يأخذ منّا إلا لِيعطينا؛ فاستقبلوُآ الأقدار بـ "الحمدلله"
    كان السلف يتواصون بثلاث كلمات لو وزنت بالذهب لرجحت به:
    الأولى : من أصلح مابينه وبين الله أصلح الله ما بينه وبين الناس ..
    الثانية : من أصلح سريرته أصلح الله علانيته ..
    الثالثة : من اهتم بأمر آخرته كفاه الله امر دنياه وآخرته ..
    أشد أنواع الخسارة :
    أن تكون الجنة عرضها السموات
    والأرض ولا يوجد لك مكان فيها !!!
    " اغتنم الحياة فهي زادك "
    غفر الله لي ولكم

    ردحذف
  12. *# ماهو سر عصا موسى؟

    للعلم العصا هذه مباركة :

    1- ( اضرب بعصاك البحر )= فانفلق .
    2- ( ألقي عصاك )= تلقف ماصنعوا.
    ..

    *# أين عصا سيدنا موسى الآن؟

    *# لماذا سيدنا موسى أكثر نبي ذكر بالقرآن الكريم؟
    *# فسر تفسير موضوعي لقصة سيدنا موسى عليه السلام بالقرآن الكريم؟

    *# علاقة سيدنا موسى بقارون أغنى رجل بالأرض وفرعون الحاكم وهامان المستشار؟

    ردحذف
    الردود
    1. طيب
      يامستكاوي وضح لنا أكثر !
      حاضر

      1- سر العصا ( أثناء مواجهة السحرة ) = ( لقفت ) = أكلت
      2- سر العصا ( أثناء مواجهة جيش فرعون ) = ( إنقلاق البحر) = حدوث فتحات بالبحر.
      3- سر العصا مع بني إسرائيل = ( إنفجار + إنبجاس )
      .................
      عاوزين دليل يامستكاوي !!
      حاضر

      قال الله القدوس السلام في كتابه الكريم :
      1-
      ( فَأَلْقَىٰ عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ )(107).الأعرف.

      ( وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ ۖ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ )(117).الأعراف.
      ..........................ز
      2-

      ( وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ ۖ فَانبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ۖ قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ ۚ )(160).الأعراف.

      (وَإِذِ اسْتَسْقَىٰ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ ۖ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ۖ قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ ۖ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ )(60).البقرة.
      ................................
      3-
      ( فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَىٰ إِنَّا لَمُدْرَكُونَ (61) قَالَ كَلَّا ۖ إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ (62) فَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ ۖ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ ) (63).الشعراء.
      ........
      ماهو سر العصا ؟

      حذف
    2. سر العصا
      سر الله لما سرى في العصا كما يسري في قلوب العباد أرأيت كيف تحولت من عصا عادية تستعمل للاتكاء والهش بها على الغنم ثم بأمر ربي تحولت لثعبان .......
      كذلك قلب العبد من حجر إلى نور من قلب محجوب إلى قلب موصول يرتقي ويلتقي و يرى ما لا يخطر على قلب وعقل بشر
      سر الله إن سرى أحيا العظام بعد الموت

      حذف
    3. بالاعلام عمالين يئولوا أن : رمسيس الثاني = فرعون موسى

      لكن

      مجد ميصدقئش الاعلام

      حذف
    4. 1- من هو السامري ، وهل هو الدجال ؟

      2- ماهو العجل ؟

      3- فرعون + هامان + قارون + السامري ، إيه قصة كل واحد منهم مع سيدنا موسى عليه السلام ؟

      حذف
    5. ماشاء الله لاقوة إلا بالله
      كلام خير منفوح

      حذف
  13. ما ضرك لو أغلق الخلق أبوابهم
    مادام باب الله مفتوح
    ما ضرك لو أطفئت كل الأضواء في وجهك
    ما دامَ نور الله متوهجا في قلبك
    إن جروحك فهو طبيبك
    إن هجروك فهو انيسك
    إن ظلموك فهو نصيرك
    إن هربوا منك فهو مقبل عليك
    ما الخلق إلا عباده ينفذون أمره
    أقبل عليه تقبل عليك دنيا بأسرها

    ـــــــ عطر 📩 الجنة ــــــــ

    ردحذف
  14. الله .. احببت هذا الدعاء وأول مرة أعرفه ♥️ :
    رب اجعلني لك ،
    شكَّارا لك ،
    ذكَّارا لك ،
    رهَّابا لك ..

    =============
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  15. جزاك الله استاذنا كل الخير
    ربنا يبارك في عمرك وينفع المسلمين بعلمك
    ويجعله بميزان حسناتك

    ردحذف
  16. كثيرا ما كنت أقتطف أهم فقرة أو جملة تعجبني من الموضوع وأجعلها في التعليقات كحوصلة لفهمي... دون أن أنبه لذلك ظنا مني أن الأمر واضح...
    وحقا فالمتتبع الفعلي الذي يعيد معي القراءة أو الذي له ذاكرة قوية لا يخفى عليه ذلك فهو يميز أسلوب سيدي خالد من بين مئات الأساليب حتى لو وجده خارج المدونة...
    لكن كان عليا أن أعمل حساب العابر أو الداخل الجديد للمدونة... لذلك أنا أعتذر كثيرا من سيدي خالد وسوف اتدارك هذا الخطأ ابتداء من هذا الموضوع آخر موضوع في قسم العلاج بالقرآن والسنة...
    وتستمر المسيرة... وستنتصر المسيرة بإذن الله...
    قال سيدي خالد:
    توجه إلى الله بهذه الآية الكريمة ( سَلَامٌ قَوْلًا مِّن رَّبٍّ رَّحِيمٍ (58) يس
    ... السلام لو تجلى به عليك الله السلام فستسكن النفس وتنقاد له جل جلاله...
    (يا الله أنت ☆ السلام☆ فتجلى علي بالسلام حتى تسلم نفسي وقلبي وعقلي وكلي وظاهر وباطنه لك... سدد لساني وأسأل نسيمة قلبي)

    ردحذف
    الردود
    1. سلم الله قلبك يا عائشة .. واستمري .. ولا تلتفتي الى عابر جديد ولا قاريء قديم .. وطالما الباب مفتوح لك فهو من الله .. فلا تغلقيه من نفسك .. فأنت لا تدري من تنفعي بتلخيصك .. استمري فإن الذكرى تنفع المؤمنين ..

      اللهم سدد ألسنتنا واسلل سخيمة قلوبنا .. آمين يارب

      حذف
  17. شكرا جزيلا اختي قطر الندى... يامن تسكنها المدونة ولا تسكن المدونة... شكرا أيضا على تصحيحك لخطأ هاتفي المتآمر علي... ههههه
    وسلل سخيمة قلبي وليس نسيمة قلبي... هذه المرة بعد التصحيح كتبها يتيمة لولا ان تداركتها... طبعا لا انوي التوقف فقط نوهت عن خطئي من باب إحقاق الحق... واعلم يقينا أن هناك من ينتفع لأننا لا نحصي الصامتون وانا كنت واحدة منهم وأعلم من نفسي كيف كنت اتحول في اليوم الواحد بدرجات عديدة...
    تحياتي للجميع وأدام الله علينا نعمة المدونة الحبيبة...

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف