الروحانيات فى الإسلام: ج31: طرق العلاجات الربانية من القرآن والأحاديث النبوية - علاج من يرى في نفسه عدم الرغبة في الزواج أو يجد ضيق بسبب هذا الموضوع - هل دئما كل خنقة وضيقة تكون فقط عن ابتلاء أو بسبب روحاني أو عضوي أو نفسي أم يوجد أسباب اخرى.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 31 مايو 2021

Textual description of firstImageUrl

ج31: طرق العلاجات الربانية من القرآن والأحاديث النبوية - علاج من يرى في نفسه عدم الرغبة في الزواج أو يجد ضيق بسبب هذا الموضوع - هل دئما كل خنقة وضيقة تكون فقط عن ابتلاء أو بسبب روحاني أو عضوي أو نفسي أم يوجد أسباب اخرى.

         بسم الله الرحمن الرحيم

..:: طرق العلاجات الربانية ::..

- من القرآن والأحاديث النبوية -

******************************

(الطريقة العلاجية الخامسة والعشرون)

:: علاج  من يرى في نفسه عدم الرغبة في الزواج أو يجد ضيق بسبب هذا الموضوع ::

 ********************************

* فهرس:
1- س1: علاج من يرى في نفسه عدم الرغبة في الزواج أو يجد ضيق بسبب هذا الموضوع ؟
2- س2: هل دائما كل خنقة وضيقة تكون فقط عن ابتلاء أو بسبب روحاني أو عضوي أو نفسي أم يوجد أسباب أخرى ؟
************************
..:: س1: علاج من يرى في نفسه عدم الرغبة في الزواج أو يجد ضيق بسبب هذا الموضوع ؟ ::..
 
- قد يكون البيئة التي يعيشها الإنسان سببا في عدم رغبته أو خوفه من الزواج .. وذلك بسبب أنه يرى وجود تفكك أسري أو كثرة حالات الطلاق .. أو كثرة ما يراه من انحرافات .. أو حدوث حالات تحرش به في الصغر .. أو غير ذلك من الأسباب التي تسبب ضرر نفسي لبعض الناس .. وتجعله ينغلق على نفسه ..
 
- إليك هذه الطريقة ولكنها تجدي نفعا لمن يريدون أن يترفع عن صدورهم الضيق ناحية هذا الموضوع .. أي يريدون أن يتحرروا من فكرة الإنغلاق ويصبح لديهم القبول لمسألة الزواج ..
 
- وما سيأتي من طرق .. في عمومها هي تصلح لكل حالات الإنغلاق على النفس .. ويريد التغيير من الله .. إن شاء الله .
 
- ملحوظة: الأصل دائما هو القراءة بالأذكار توسلا إلى الله عبودية لله .. ويمكنك أنت أن تقرأها لنفسك أو يقرأها لك غيرك .. أو في حالة رفض أحد فممكن أن تقرأها على زجاجة ماء وتضعها في طريقة ليشرب منها (والقرآءة تكون على الزجاجة وهي مغلقة أي تقرأ على جسم زجاجة الماء وبها الماء ثم تنفخ فيها في الآخر بعد الختام من القرآءة .. والنفخ يكون على جسم الزجاجة أيضا وليس على الماء) .. وإليك هذه الطرق:
 
- أولا: الطريقة الأولى – طريقة الآيات:
ضع يدك على صدرك وكرر الآتي .. سواء كلهم أو بعضهم أو واحدة منهم .. وأنت متوسلا بها إلى الله:
1- قراءة الفاتحة ثلاث أو سبع مرات مع النفث (النفخ البسيط) ..
2- (قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ) المائدة15.
-  تقرأها ثلاث مرات – أو أكثر ..
3- (اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ) آل عمران2.
-  تقرأها ثلاث مرات – أو أكثر ..
4- (اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ) النور35.
-  تقرأها ثلاث مرات – أو أكثر ..
5- (أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ . فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ) الأنبياء83-84.
-  تقرأها ثلاث مرات – أو أكثر ..
6- (لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ . فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ) الأنبياء87-88.
-  تقرأها ثلاث مرات – أو أكثر ..
7- (وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ) الأنعام17.
-  تقرأها ثلاث مرات – أو أكثر ..
8- (لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ كَاشِفَةٌ) النجم58.
-  تقرأها ثلاث مرات – أو أكثر ..
9- (رَحْمَتُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ) هود73 . 
-  تقرأها ثلاث مرات – أو أكثر ..
10- (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً) الأحزاب33 .. 
-  تقرأها ثلاث مرات – أو أكثر ..
11- (رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي. وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي) طه25- 26.
-  تقرأها ثلاث مرات – أو أكثر ..
12- (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا) مريم96.
-  تقرأها ثلاث مرات – أو أكثر ..
13- (مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا) فاطر2.
-  تقرأها ثلاث مرات – أو أكثر ..
14- (اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا) الحديد17.
-  تقرأها ثلاث مرات – أو أكثر ..
 
- ثانيا: الطريقة الثانية .. طريقة الأسماء:
- ضع يدك على صدرك وكرر الآتي .. سواء كلهم أو بعضهم أو واحدة منهم .. وأنت متوسلا بهم إلى الله:
- يا كاشف الضر – يا خير الفاتحين – يا محيي يا نور – يا رحيم يا ودود - يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث - الله الله ربي .. لا أشرك به شيئا .
 
- ثالثا: طريقة الدعوات النبوية:
- ضع يدك على صدرك وكرر الآتي .. سواء كلهم أو بعضهم أو واحدة منهم .. وأنت ذاكرا أو داعيا بهم إلى الله:
1- سبحان الله وبحمده.
2- سبحان رب العالمين.
3- (اللهمَّ ربَّ الناسِ أذهبِ البأسَ .. واشفِ أنت الشافِي .. لا شفاءَ إلا شفاؤُك .. شفاءً لا يُغادرُ سَقمًا)
-  تقرأها ثلاث مرات – أو أكثر ..
4- (أذهِبِ البأْسَ رَبَّ الناسِ .. أنتَ الطبيبُ .. وأنتَ الشافي)
-  تقرأها ثلاث مرات – أو أكثر ..
- قوله (أذهب الباس): أي امحو كل شدة وضيق وألم ووجع يشكو منه المريض وما لا يعرفه كذلك .
 
- ومن أقول النبي صلى الله عليه وسلم:
1- قال النبي صلى الله عليه وسلم: (مَنْ أصابَهُ هَمٌّ أوْ غَمٌّ ، أوْ سُقْمٌ ، أَوْ شِدَّةٌ ، فقالَ : اللهُ رَبِّي ، لَا شريكَ لَهُ ، كَشَفَ ذلِكَ عَنْهُ) رواه الطبراني في المعجم الكبير وي الدعاء .. وقال الألباني في الصحيحة: ورجاله ثقات غير أن أبا العيوف لم يوثقه غير ابن حبان.
- وفي رواية عن أسماء بنت عميس قالت: (علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن عند الكرب: " الله، الله ربي، لا أشرك به شيئا) رواه أبي داود وبن ماجه .. وقال الألباني في الصحيحة: إسناد حسن أو
صحيح.. وذكر الحديث في صحيح الجامع.
 
2- عن أنس بن مالك قال: (كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا كربَهُ أمرٌ قالَ: يا حيُّ يا قيُّومُ برَحمتِكَ أستغيثُ) صحيح الترمذي.
3- عن السيدة عائشة قالت: (مرِضَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فوضَعْتُ يَدي على صَدرِه، فقُلْتُ: "أذهِبِ البأْسَ رَبَّ الناسِ، أنتَ الطبيبُ، وأنتَ الشافي) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط البخاري.
4- عن السيدة عائشة قالت عن النبي صلى الله عليه وسلم : (كان يُعَوِّذُ بِهَذِهِ الكَلِماتِ : اللهمَّ رَبَّ الناسِ أَذْهِبْ الباسَ ، واشْفِ وأنتَ الشَّافي ، لا شِفَاءَ إِلَّا شِفَاؤُكَ .. شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا ..) رواه بن أبي شيبه .. وذكره الألباني في الصحيحة بأنه إسناد صحيح على شرط الشيخين.
 
5- عَنْ رَبِيعَةَ بْنَ كَعْبٍ الْأَسْلَمِيَّ قَالَ: (كُنْتُ أبِيتُ عندَ حُجرةِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وكُنْتُ أسمَعُه إذا قام مِن اللَّيلِ قال: ( سُبحانَ ربِّ العالَمينَ ) الهَوِيَّ ثمَّ يقولُ: ( سُبحانَ اللهِ وبحمدِه ) الهَوِيَّ) صحيح بن حبان والنسائي والترمذي .. وقال الترمذي: حديث حسن صحيح ..، وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح .. وذكره الألباني في صحيح النسائي وصحيح الترمذي .. وقال في تخريج المشكاة: صحيح .
 
- وسبب اختيارنا للتسبيح لأن الله أرشد نبيه صلى الله عليه وسلم إلى ذلك.. حيث يقول تعالى: (وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ . فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ) الحجر97-98.
 
***************************

..:: س2: هل دائما كل خنقة وضيقة تكون فقط عن ابتلاء أو بسبب روحاني أو عضوي أو نفسي أم يوجد أسباب أخرى ؟ ::..

 
- ليس دائما يكون سبب الضيق أو الخنقة .. يكون عن ابتلاء أو بسبب تسليط شيطان أو حتى بسبب عضوي .. لأنه يوجد سبب آخر كثيرا من الناس تغفل عنه وهو الذنوب ...
 
- تأمل معي الحديث النبوي التالي وأنت ستنتبه لما قد تفعله الذنوب .. حيث يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ مَثَلَ الذي يَعْمَلُ السَّيِّئَاتِ ثُمَّ يَعْمَلُ الحَسَناتِ كَمَثَلِ رجلٍ كانَتْ عليهِ دِرْعٌ ضَيِّقَةٌ قد خَنَقَتْهُ ، ثُمَّ عَمِلَ حسنةً فانْفَكَّتْ حَلْقَةٌ ، ثُمَّ عَمِلَ حسنةً أخرَى فانْفَكَّتْ حَلْقَةٌ أخرَى حتى يخرجَ إلى الأرضِ) رواه احمد والطبراني .. وقال الأرنؤوط: إسناده حسن .. وقال الألباني رجاله ثقات وذكره في الصحيحة وصحيح الجامع .
 
- وتأمل الذين تخلفوا عن غزوة تبوك ولم يكن لهم عذر .. وهذا ذنب كبير لمعصية النبي في الخروج للجهاد بدون عذر .. حيث يقول تعالى: (وَعَلَى الثَّلاَثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُواْ حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّواْ أَن لاَّ مَلْجَأَ مِنَ اللّهِ إِلاَّ إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ) التوبة118.
 
- فعلينا أن ننتبه لأحوالنا مع الله في كل حدث يحدث معنا .. فعل الكثير منا لا ينتبه إلى ما تفعله الذنوب بنا .. والله غفور رحيم .
 
- وننتقل بعد ذلك لطريقة علاجية أخرى إن شاء الله تعالى ..

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذه الرسائل العلمية مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ومؤلفها / الأستاذ خالد أبوعوف - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 22 تعليقًا:

  1. ما شاء الله .. بوركت
    وجوزيت عنا خيرا كثيرا استاذنا الفاضل
    ونفع بك وبحرفك كل من ضاقت به السبل
    آمين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. #خيانة_المجالس وتسجيل الكلام !!

      للأسف لقد انتشرت فيما بيننا ظاهرة
      خيانة المجالس وهي تتخذ مظاهر شتى!

      1️⃣تجد أحدهم يجالسك و يكلمك و إذ به يصورك خفية أو يسجل حديثك دون علمك ولا إذنك و هو يعلم أن ذلك من خيانة المجالس

      ✅ قال النبى محمد ﷺ : " إنما المجالس بالأمانة "

      2️⃣ومنهم من يكلمك هاتفياً و يسجل مكالمتك دون إذن منك و هو يعلم أن ذلك من خيانة المجالس

      3️⃣و منهم من ترسل له رسائل على الواتساب او الماسنجر مكتوبة أو صوتية فيقوم بتصوير الشاشه و يرسلها لبعض الأشخاص أو يتداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي دون اخذ إذن منك و هو يعلم أن ذلك من خيانة المجالس

      4️⃣و منهم من يتحدث معك هاتفياً و يفتح مكبر الصوت ( الإسبيكر ) دون علمك حتى يسمع من بجواره كلامك و قد يكون فيه أسرار وخصوصيات أو يكون ذلك للوقيعة بينك و بين بعض الأشخاص فيكون بمثابة السعى بالنميمة والتفريط بأمن الجليس

      ⛔️ أتقو الله في انفسكم وفي من يجالسكم

      هي دعوة لحفظ أمانة المجالس

      🤲🏻جعلنا الله وإياكم من المحافظين عليها...
      هذه رسالة جاءتني على الواتس فنشرتها لأهميتها

      حذف
    2. 💧ولعلَّ في الدمعةِ .. رَجعة !!!

      💧أتـدرى متـى تبكـى علـى نفسـك؟؟
      عندما ترى المنكر ولا تنكره ،،
      وعندما ترى الخير فتحتقره ,,...✒

      💦 ابــــــكـ على نفسكــ !.!.!...
      عندما تتحول صلاتك من عبادة إلى عادة ،،
      ومن ساعة راحة إلى شقاء,,...✒

      💦 ابــــــكـ على نفسكــ!.!.!.!
      إن رأيت في نفسك قبولا للذنوب ،،
      وحبا لمبارزة علام الغيــــوب ,, ...✒

      💦ابــــــكـ على نفسكــ !.!.!.!
      عندما لا تجد لذة العبادة ،، ولا متعة الطاعة ,,...✒

      💦 ابــــــكـ على نفسكــ !.!.!.!
      عندما تمتلأ بالهموم وتغرق بالأحزان ،،
      وأنت تملك الثلث الأخير من الليل ,,...✒

      💦ابــــــكـ على نفسكــ !.!.!.!
      عندما تهدر وقتك فيما لا ينفع ،،
      وأنت تعلم أنك محاسب فتغفل ,,...✒

      💦ابــــــكـ على نفسكــ !.!.!.!
      عندما تدمع عينك لمشهد مؤثر في فيلم ،،
      بينما لا تتأثر عند سماع القرآن الكريمـ ,,...✒

      💦 ابــــــكـ على نفسكــ !.!.!.!
      عندما تبدأ بالركض خلف دنيا زائلة ،،
      بينما لم تنافس أحدا على طاعة الله,,...✒

      💦 ابــــــكـ على نفسكــ !.!.!.!
      عندما تدرك أنك أخطأت الطريق ،،
      وقد مضى الكثيـــر من العمر ,,...✒

      💦ابــــــكـ على نفسكــ !.!.!.!
      بكاء المشفق .. التائب .. العائد ..
      .... الراجي رحمة مولاه ....
      وأنت تعلم أن باب التوبة مفتوح...
      ما لم تصل الروح إلى الحلقوم ...✒

      💦ابك علَّ البكاء يُحرّكُ سكوناً في الروح
      وغفلةً في القلب ...✒

      💧ولعلَّ في الدمعةِ.. رَجعة..

      حذف
  2. اللهم إغفر لنا وإرحمنا وتوب علينا إنك أنت التواب الرحيم
    جزاك الله عنا كل خير ياسيدي ربنا يبارك لنا في حضرتك ويرزقك كل ما تتمنا ويرضيك ويرضى عنك ويرزقك كل خير ويبعد عنك كل شر..... اللهم آمين يارب العالمين
    *************************
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

    ردحذف
  3. جزاك الله خيـر
    بارك الله في جهودك استاذخالد علي ماتقدمه لنا
    وأسال الله لك التوفيق دائما
    وأن يجمعنا على الود والإخاء والمحبة
    وأن يثبت الله أجرك
    ونفعا الله وإياك بما تقدمه

    ردحذف
  4. ماشاء الله تبارك الرحمان
    زادك الله علما وفهما وقربا و احاطك بنور من نوره وجعلك نورا لنا
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تنير بها قلب استاذي وتشرح بها صدره وعلى اله وسلم

    ردحذف
  5. تأخر سن الزواج = مشكلة عويصة !!!
    الآن
    مئات ملايين الناس ليسوا متزوجين!!!
    وهذا خطير = قنبلة نووية هيدروجينية بلوتونية (جنسية)
    =يسبب بلاوي متلتلة

    نسأل الله العظيم الستر والحفظ والسلامة

    ردحذف
  6. أجعل لك ظلا من الله بصحبة حبيب في الله
    من قال لك أن ظل الله في الآخرة فقط
    لو علم المتحابون في الله كيف يظلهم في دنياه
    لو علم المتحابون في الله كيف يباهي بهم في سماه
    لو علم المتحابون في الله كيف يحبهم جند الله
    لو علم المتحابون في الله الرحمات التي تنزل عليه بحبهم لله
    أختر لك بابا لله
    اختر لك صاحبا في الله
    تبكي فيبكي عند الله لأجلك
    تمرض فيسهر بين يدي الله طلبا شفاءك
    تغيب فيفتقدك ويسأل الله عنك
    يرفع إسمك في دعاءه فينظر الله إليه
    فيسأل مالي عبدي مشغول بعبدي
    فتقول له الملائكة عبدك أحب عبدا فيك
    ما إجتمعى إلا لذكرك و حبا فيك وفي نبيك
    فيقول ربي رحمة عبدايا لحبهما لي و اجتماعهما لأجلي و أظللتهما بحبي
    اختر لك حبيبا في الله
    لا تكلمه إلا في الله
    لا تحبه إلا في الله
    لا تسأل عنه إلا لله
    لا تنصحه إلا لله
    لا تعطيه إلا لله
    أختر لك حبيبا في الله يكون لك ظلا في الدنيا و ظلا يوم لا ظل إلا ظل الله
    ـــــــ عطر 📩 الجنة ــــــــ

    ردحذف
  7. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  8. ‏يمشي الفقير وكل شيء ضده
    والناس تغلق دونه أبوابها

    وتراه ممقوتا وليس بمذنب
    ويرى العداوة لا يرى أسبابها

    حتى الكلاب إذا رأته مقبلاً
    نبحت عليه وكشرت أنيابها

    وإذا رأت يوماً غنياً ماشياً
    حنت إليه وحركت أذنابها
    ‏عطس الغني فقال ممن حوله
    رحم الإله حبيبنا وأخانا

    وأتى الفقير بعطسة فتأففوا
    من ذا الذي بزكامه آذانا
    إن الغني وان تكلم بالخطأ
    قالوا أصبت وصدقوا ما قالا

    وإذا الفقير أصاب قالوا كلهم
    أخطأت يا هذا وقلت ضلالا

    إن الدراهم في المجالس كلها
    تكسو الرجال مهابة وجلالاً

    فهي اللسان لمن أراد فصاحةً
    وهي السلاح لمن أراد قتالاً.

    ردحذف
  9. #من_يصلح_الملح_إذا_الملح_فسد_

    تزوج بدوي فتاة من قبيلته ذات حسن وأدب وأخلاق ودين ومضى عام على زواجه ، ونشبت بينه وبين أحد أبناء عمومته مشاجرة كبيرة ، فقتله ،

    ورحل مع زوجته بعيداً عن القرية كما تقتضيه الأعراف القبلية ، وتوجه الى ديار قبيله ثانيه ،

    وكان صاحبنا دائم الجلوس عند الشيخ في مجلسه مثله مثل رجال القبيلة للسمر وتدارس مختلف الأمور وفي احد الايام مر الشيخ من أمام بيت صاحبنا

    وشاهد زوجته فسُحِر بجمالها ، واستولت على لبه وعقله ، وخطرت له فكره شيطانيه ، وهي ان يبعد الزوج عن البيت ، لينفرد بالزوجة ، ويقضي منها وطرا ً .

    فعاد إلى مجلسه ، وكان عامرا ً بالرجال ومن بينهم صاحبنا .
    فقال : ربعي ! علمت أن الديرة الفلانيه فيها ربيع ما مثله ! وأريد أن ارسل إليها أربعة رجال يرودونها ،

    ويتأكدون من الربيع فيها ، واختار أربعة من الرجال ومن بينهم زوج المرأه الجميله ، فسار الأربعة بكل طيب خاطر ، والمكان الذي ذكره يستغرق ثلاث ايام ذهاب الفرسان وإيابهم ،

    وعندما ارخى الليل سدوله وانتظر الى ان تنام الناس ، سار الى بيت جيرانه حيث لم يكن فيه سوى المرأه وحيده ، وكانت نائمه ، وقبل ان يصل ارتطم في العامود واحدث صوتاً مرعبا ً لها ،

    افاقت المرأه على الصوت .صاحت : من باالبيت ؟!
    الشيخ : انا فلان شيخ العرب اللي انتم نازلين عنده !
    البدويه : حياك الله ! وماذا تريد يا شيخ العرب في مثل هذا الوقت ؟!

    الشيخ أذهلني جمالك عندما رأيتك ، وسلبت عقلي وقلبي مني ، وأريد قربك ووصالك !
    البدويه : لا مانع عندي ! بشرط ، عندي لغز، اذا حليته أكون لك كما تريد !

    الشيخ : أشرطي وتشرَّطي ، وجميع شروطك مُجابة !
    البدويه : حتى لا يجيف اللحم ( أي يتحول إلى جيفة ) يرشون عليه الملح ! فمن يُصلِحُ الملحَ إذا الملحُ فسد ؟!
    ولك أن تستعين بمن تريد ،

    فإذا جئتني بالحل صرت لك كما تريد !
    الشيخ : أنصفتِ ، وسآتيك بالحل في الليلة القادمة !
    ذهب الشيخ الى بيته بخفي حنين ،

    وأمضى ليله يفكر بحل اللغز ولم يصل إلى نتيجة ، وثاني يوم وكانوا الرجال جالسين في مجلسه .

    سأل الشيخ الجالسين وبصورة مفاجأة : حتى لايجيف اللحم يرشون عليه الملح ! من يُصلِحُ الملحَ إذا الملحُ فسد ؟!
    وكل من رد من الحضور كان رده على قدر فهمه وعلمه ،

    فلم يقتنع الشيخ برأي واحد منهم ، وكان احد الرجال المحنكين الدهاة أصحاب الفطنة والحكمة والعلم والأدب والدين موجودا ً في المجلس ،

    لكنه لم يقل شيئا ، وانصرف جميع من في المجلس
    إلا هو لم ينصرف ، فقد بقي في المجلس .
    فصاح الشيخ في وجهه : أنت ما جاوبت على سؤالي !

    ‏ ‏ قال له الرجل : أردت أن أكلمك على إنفراد ! فأصل اللغز بيت من الشعر قاله أبو سفيان الثوري ،والبيت هو :
    يا رجال العلم يا ملح البلد * من يُصلِحُ الملحَ إذا الملحُ فسد ؟!

    وإن لم يخب ظني فإنك ٌ راودت امرأة عالية المقام في الذكاء والعلم والدين والأدب عن نفسها ، فأرادت أن تصدك ولا تفضحك ، وأن تكسبك كأخ لها ولا تخسرك وتزيد إلى أعدائها أعداء أهلها عدوا بحجمك ومقامك ، وتحفظ بعلها إن غاب وإن حضر ، وقد قالت لك ما قالت ، وكأنها تريد أن تقول لك ولمن سمعك :

    يا شيوخ العُرب يا ملح البلد * من يُصلِحُ الملحَ إذا الملحُ فسد ؟!
    فهي تقصد : إن الرجل من القبيلة إذا فسد أصلحه شيخ القبيلة كما يصلح الملحُ اللحم ! فمن يصلح الشيخ إذا الشيخ فسد ؟!
    وكأن هذه الاجابه أيقظت ضميره النائم ، وقلبه الهائم ، وعقله الظالم ، وأصابه الخجل الشديد من فعلته الشنعاء ، وملأه الندم على ما كان منه المكائد والمفاسد !
    وقال : أصبت كبد الحقيقة أيها المبجل ! فاستر عليَّ زلتي سترك الله في الدنيا والآخرة !

    يقول الشاعر : يداوى فساد اللحم بالملح عادة..فكيف نداوي الملح إن فسد الملح..
    وأنا اقول:
    من يصلح الولد إذا رب البيت فسد
    من يصلح الرعية إذا الراعي فسد
    من يصلح الجيل إذا المعلم فسد
    من يصلح الناس إذا الحاكم فسد ؟؟

    .
    ( جالس الحكماء ولا تجالس السفهاء فإن الحكماء عظماء )

    مَا عَاتَبَ الْمَرْءَ الْكَـــرِيمَ كَنَفْسِهِ
    وَالْمَرْءُ يُصْلِحُهُ الْجَلِيسُ الصَّالِحُ
    منقول

    ردحذف
  10. موضوع جميل وفيه خير كثير ربنا يجعلك دايما خير للناس..جزاك الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. السلآم عليكم ورحمة الله وبركاته سيدي أستاذ خالد حفظك الله
      جزآك الله عنا خير الدنيا والأخرة على هذا الموضوع الجميل ولكني للوهلة الأولى عندما دخلت للمدونة ورأيت الموضوع تفاجئت
      بعد تجاربي الاربعة التي جميعها بائت بالفشل فهممت كا عادتي مسرعا لأكتب لك أرجوك سيدي
      أريد منك حزبا أقرءه ينسني موضوع أكمال نصف ديني كنت سأصرخ متوسلا منك حزبا للأغلاق لكل فكرة تودي بي لمعاودة المحاولة مجددا ولكن شاء الله أن تلمح عينا الضريرتان سفينة النجاة التي أرستها لي الأخت الكبيرة والأستاذة العظيمة n نون زادها الله قدرا وسرفا وعزا في الدارين
      ركبت السفينة ونجوت من الأنكسار والهزيمة النفسية التي كادت تسحقني
      الآن أقول أكتب سيدي أستاذ خالد وزد وزد

      حذف
  11. بارك الله لك موضوع قيم لدى سوال ما السبب فى تعب المعالج وإرهاق وخمول فى الجسم طوال اليوم وكان تم ضرب الجسم بأكمله بالعصى بعد إعطاء جلسه رقيه والعلاج من ذلك ونصيحه منك أكرمك الله

    ردحذف
  12. أختي الأسناذة n نون العظيمة سأدعوا لك بضهر الغيب خيرات الله خيرات الله
    فمداد كلماتك كان سفينة النجاة لي
    رزقك وقربك حين تظلم
    قدوتك الصحابة والتابعين
    قارن نفسك بحالهم لتعمل وتزداد قربا
    وربطنا على قلوبهم
    ومن يتوكل عليه فهو حسبه
    إن الله بالغ أمره
    قد جعل لكل شىء قدرا
    لاأحد يعرف أين تكمن سعادته
    قال سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم
    حرم على النار كل هين لين سهل قريب من الناس صدق سيدي رسول الله صل الله عليه واله وسلم
    تعرفي ياأستاذتي الموقرة لحين وصلتني سفينة النجاة من حضرتك كانت هذه الأية الكريمة تتراءأمام عيني
    فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل ولا تستعجل صدق الله العظيم
    كانت بتخليني أمارس على جوارحي أقصى درجات الكتم الكتم فقصتي أصبحت على كل لسان كيف طردة صاغرا
    وكيف سولت لي نفسي بأن أعلي عين على الحاجب
    كان في صدري مرجلا من نار يغلي حرقني حتى تبولت الدم قطعا قطعا
    وليس في العالمين من يمد لي يد العون والنصيحة عندما يظلم الأنسان ينفجر غضبا دفاعا عن نفسه
    أما بيده وهذه تعيدني لأيام الفتوة والبعد عن الله لاأريدها ولومت قهرا وظلما
    أو بلسانه ولا اريده أيضا لان سيدي الشافعي قال إن الجواب لباب الشر مفتاح
    أو بقلبه أي أدعوا الله على من لم يكتفي بكسر خاطري وطردي إنما أخذ ينسج القصص والأكاذيب علي
    ولكن آثرت العفو وعدم الدعاء لأنال أجرة مظلمتي من الله العلي القدير حملا أكبر من يحتمله ولد نعم ولد فأنا ماأزال أشعر إنني ولد
    حتى قرأت اليوم نصحك ودعائك لأخيك ياأستاذتنا العظيمة فكانت تريقا شحذ همتي وقوا عزيمتي وجبر كسري وخذلاني
    وصدق الذي قال من سار بين الناس جابرا للخواطر أدركه الله في جوف المخاطر
    اللهم ياعظيم ياجليل ياكريم أجبر خاطر أمتك أستاذة نون في الدنيا والأخرة وخاطر كل منكسر حزين
    جبرا يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك جبرا يليق بك يا جبار الخواطر جبرا أنت أهله ووليه برحمتك ياأرحم الراحمين
    وجعلها ربي برحمتك بابا من ابوب رحمتك تقضي على يديها حوائج عبادك
    ولاتجعل لها حاجة عند لئيم برحمتك يا ارحم الراحمين
    اللهم صل على سيدنا محمحد وآله صلاة تليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك العظيم

    ردحذف
  13. اخ أحمد ياسين إلى أن يرد عليك الاستاذ وبعد اذنه
    إن كان المعالج لديه حساسية روحانية فما تقوله أمر طبيعي بسبب التحميل اي تحميل أثر الأذى الواقع على المريض إلى المعالج من أجل انهاء مفعوله و الأمر سيزول بعد يومين او ثلاثة حاول تضع يدك على صدرك و تقرأ الآية (كذلك لنصرف عنه السوء أنه من عبادنا المخلصين)لسحب الأثر حتى لا تكون فريسة للعالم الروحاني كما علمني أستاذي وقراءة سورة الفرقان
    اعتماد الرقية وعلاج ناس امر مرهرق جدا ومتعب اتذكر ان الاستاذ كان ينصح بان لا تكون بشكل يومي حتى لا تنهار و الله أعلى واعلم

    ردحذف
  14. أطرق باب الفتاح
    كم من أبواب وكم من قلوب مغلقة رزقت فتحها
    كم من رحمات و كرامات و عطاءات فتح أبوابها لمن طرقها
    إن لم يفتح الله لك فيما طلبته فتأكد أنه فتح لك أبواب خفية لم تلتفت إليها لإنشغالك بما طلبت
    سبحانه وتعالى عطاؤه عطاء ومنعه عين العطاء
    لو أغلقت أبواب الدنيا في وجهك و ضاقتك عليك بما رحبت وضاقت عليك نفسك و أظلمت في وجهك
    استحضر إسم الله الفتاح وحده يملك مفاتيح ما أغلق من أبواب وقلوب
    لو فتح لك أبواب رحمته من ذا الذي يغلقها
    تأدب مع الله و تعلم كيف تطرق بابه بكل يقين يقول تعالى: {مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلا مُرْسِلَ لَهُ} [فاطر:2]
    ـــــــ عطر 📩 الجنة ــــــــ

    ردحذف
  15. شكى شخص الى احد الشيوخ

    فقال له: ياشيخ لماذا لا أجد الا الغدر والخيانه ممن أحسن اليهم
    الشيخ : لا يجيب

    السائل: لماذا أجد الجفاء ممن أحببتهم وأخلصت لهم
    الشيخ : لا يجيب

    السائل: لماذا مات احبتى ولم يبقى إلا أعدائي
    الشيخ : لم يجيب

    السائل أخذ يبكى ويسأل: لماذا اشعر بالوحده والغربة في هذه الحياة
    الشيخ : لم يجيب

    السائل : لماذا لا يحسن الناس الظن بي
    الشيخ : لا يتكلم

    السائل : لماذا يكذبُ من اُصدّقهم ، ويقسو
    علي من احنو عليهم ويرحل عني من اعانقهم
    الشيخ : لايتكلم

    السائل : لماذا يدى ممتدة بالخير وايدى الناس ممتدة لي بالشر ويقابلوا محبتى بفجور وليس بالود واخذ يبكى

    فقام الشيخ
    ووضع يده على قلب الرجل وقال له:
    يا أخى لا أدري لماذا أحبك الله كل هذا القدر
    ربما انت ممن قال عنهم الله
    ( أولئك هم المحسنون) اصحاب مراتب الصبر والإحسان

    فاعلم ياأخي أنك جئت تشكو لي حب الله لك

    فسكت السائل ونظر للأرض وعينه تدمع فرحا
    وقال للشيخ
    أصبت فرميت القلب
    أصبت فبينت الدرب

    العبرة :
    ليس بالضرورة ان يكون اذى الناس لك ابتلاء فقد تكون انت من اهل الاحسان وانت لاتدري
    فلا ينال مرتبة الاحسان الا أنقياء القلوب

    اللهم افرغ علينا الصبر والاحتساب .
    واجعلنا من المحسنين . اقرؤها بتمعن فمن صبر اجره على الله
    (انمايوفى الصابرون اجرهم بغير حساب)

    ردحذف
  16. "وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا "
    يقولون الصبر مفتاح الفرج
    والله يقول اصبر فإنك بأعيننا
    سبحان من جعل للصابر ملازمة لعنايته
    إذا عيون العناية أحاطت بك ملكت الدنيا و الآخرة

    ـــــــ عطر 📩 الجنة ــــــــ

    ردحذف
  17. جزاك الله خيرا استاذنا الكريم .

    أكرمك الله يا عطر الجنة فقد عطرتي التعليقات بتعليقاتك القيمة ..بوركتي ❤️

    ============
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  18. قال المريد لشيخه: يا شيخي بدك تعطيني اسم الله الأعظم هي صارلي عندك ٧ سنين...
    الشيخ: لك يا ابني طول بالك... طيب في عندي بس غرض وصلنا ياها عند الشيخ محمد حبيب الله يرضى عليه..
    أخذ المريد العلبة وهو ماشي في الطريق سمع خشخشة فيها في شي عم يتحرك.. شو بعت الشيخ؟..شو الشي يلي عم يتحرك جوا؟ بطلع ما بطلع قال ما فيا شي بفتحها بشوف وبسكرها فتحها بيشوف شوفيا واذا فيها فارة نطت.. ركض وراها خلص هربت ماعاد حسن عليها.. طبق العلبة أخذها لعند الشيخ محمد... الشيخ فتح العلبة العلبة فاضية... قال له الشيخ ما بيبعث علبة فاضية.. وينو السر يالي حاطو فيها؟
    قال له سر؟ ايه ما بتعرف شو السر؟ قال له الشيخ بعتلك فارة... يخرب بيتك فتحت؟ روحت السر بيني وبين الشيخ؟ اطلع برة قليل أمانة اطلع برة ..فارة! انت شفتها فارة لأنك مانك قد السر هرب السر منك رجع لشيخه قال له شيخي بعد ٧ سنين تعطيني أوصل فارة... قال الشيخ: ابني انت واحد خاين لا تصلح للسر جربناك بفارة ما طلعت أمين على فارة شلون بدي أمنك على اسم الله الأعظم...

    ردحذف
  19. من لم يكن أهلا للسر فليس له مع أهل السر مكان
    ☆☆☆☆☆

    فالسر يا اخواني لطيفة مودعة في القلب... سر لطيف لا أحد يحس به، مودعة في القلب كالروح.. وهي محل المشاهدة، الذي يشاهد والذي يشعر والذي يتلقى والذي يتذوق هو الروح
    من كان له روح= تذوق المعاني
    من كان له روح= شاهد الإمداد
    كما أن الروح محل المحبة، فالمحبة ليست جسدية... المحبة روح تسري في قلب المحب، هذه الروح التي تسري فيك تغطي كل خلايا وجودك...
    الحب مستقره الروح، أما القلب هو محل المعرفة،
    معرفة أهل الكمال، معرفة روحانية رسول الله، معرفة الأنوار الإلهية عن طريق القلب... فماذا يعني هذا؟
    يعني الروح تكشف لك شهود الانوار، القلب يعرف أسرار هذه الحقيقة...

    بالمختصر: السر عطاء الهي
    ☆ اذا صدقت الله عز وجل في سلوكك بدأ هذا السر معك...
    ☆ طهر القلب حتى اذا نزل العلم في القلب ثبت في قلبك فلم ينصرف ولم يتزحزح إلى يوم القيامة...

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف