الروحانيات فى الإسلام: ج28: طرق العلاجات الربانية من القرآن والأحاديث النبوية - حنة الملائكة – حنة الجن – حنة السحر - ما هي حقيقة الحناء التي تظهر على يد المرأة عندما تستيقظ - لماذا يكثر ظهور الحناء في رمضان على أيدي النساء أو بعد ولائم وعزائم - هل لون الحنة أو تغير لون بطن القدم قد تكون إشارة لسبب عضوي - كيف نفرق بين الحناء التي سببها روحاني والتي سببها عضوي أو نفسي - ما السبب الروحاني الذي يدفع الجن لفعل الحناء - على من تظهر الحناء الروحانية - هل من وسيلة لمنع المس الروحاني .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الجمعة، 7 مايو 2021

Textual description of firstImageUrl

ج28: طرق العلاجات الربانية من القرآن والأحاديث النبوية - حنة الملائكة – حنة الجن – حنة السحر - ما هي حقيقة الحناء التي تظهر على يد المرأة عندما تستيقظ - لماذا يكثر ظهور الحناء في رمضان على أيدي النساء أو بعد ولائم وعزائم - هل لون الحنة أو تغير لون بطن القدم قد تكون إشارة لسبب عضوي - كيف نفرق بين الحناء التي سببها روحاني والتي سببها عضوي أو نفسي - ما السبب الروحاني الذي يدفع الجن لفعل الحناء - على من تظهر الحناء الروحانية - هل من وسيلة لمنع المس الروحاني .

      بسم الله الرحمن الرحيم

..:: طرق العلاجات الربانية ::..

- من القرآن والأحاديث النبوية -

******************************

(الطريقة العلاجية الثانية والعشرون)

:: مسألة ظهور الحنَّاء على اليدين والقدمين عن النهوض من النوم :: 

(حنَّة الملائكة – حنَّة الجن – حنَّة السحر - حنَّة بيئية - حنة طبية ؟)

 ********************************

* فهرس:
1- س1: ما هي حقيقة الحناء التي تظهر على يد المرأة عندما تستيقظ ؟ (حنة الملائكة – أم حنة الجن – أم حنة السحر ؟)
2- س2: لماذا يكثر ظهور الحناء في رمضان على أيدي النساء أو بعد ولائم وعزائم ؟
3- س3: هل لون الحنة أو تغير لون بطن القدم قد تكون إشارة لسبب عضوي ؟
4- س4: كيف نفرق بين الحناء التي سببها روحاني والتي سببها عضوي أو نفسي ؟
5- س5: ما السبب الروحاني الذي يدفع الجن لفعل الحناء ؟
6- س6:على من تظهر الحناء الروحانية ؟
7- س7: هل من وسيلة لمنع المس الروحاني ؟
*****************************
 
..:: س1: ما هي حقيقة الحناء التي تظهر على يد المرأة عندما تستيقظ ؟ ::..
(حنة الملائكة – أم حنة الجن – أم حنَّة السحر)
 
- يأتيك كثيرا بعض النساء ويقولن لك .. أنها تصحى من النوم وتجد حناء على يديها .. والبعض قد يجد حناء أسفل قدميه ..
 
* ولكن ما الذي يراه البعض عند الإستيقاظ .. ؟
- ممكن يرى لون الحناء على أطراف الأصابع أو على منتصف كف اليد .. أو على أحد الأصابع .. ويكون اللون مثل لون الفخار الأحمر المحروق .. وأحيانا يكون اللون أفتح .. أو يميل إلى الأصفر .. أو يميل للون البني ..
 
* وتتشعب الأقاويل حول حقيقة هذه الحناء التي تظهر بصورة مفاجئة عند الإستيقاظ إلى عدة أقوال:
 
1- أنها حنة الملائكة: والأهالي يسمونها بحنة الملائكة حتى لا ينشغل البال بمن ظهرت على يديه .. ويستبشر خيرا .. ويتوقف عقله عند هذا الحد ..!!

- لماذا تم تسميتها بذلك ؟
- أقول ظنا - والله أعلم – لعل سبب تسميتها بذلك هو أحد الامور التالية:
أ- حتى لا ينشغل البال من ظهرت على يديه اللون الحنة .. ويذهب عقله إلى ما فيه شر .. فأرادوا أن يجعلوه بشرى له ليتفائل .. ويتوقف عقله عند هذا الحد .. وهو الاستبشار .. (وهذا رأي جيد من باب التفائل) .. ولكن هذا الكلام ليس تفسيرا لظهور اللون في اليد ..!!
 
ب- والبعض يفسر ذلك بأن الملائكة جاءت تعطيك إشارة على أنه يوجد صلاح في قلبك أو بشارة لاقتراب زواج .. والحنة مثل وردة أو هدية لتطييب الخاطر ..!!
- ولكن ما علاقة صلاح القلب بهذه الحناء .. خاصة وأنها تحدث للمسلم وغير المسلم ؟!!
 
- وما علاقة ذلك بقرب الزواج .. حيث نجد أن الكثيرات من اللاتي يحدث لهن هذا ويكن متزوجات بالفعل بل وقد يحدث للأطفال ..!! فما علاقة هذا ببشرى الزواج ؟!!
 
* ولعل سبب قول البعض أنها حنة ملائكية .. هو لأن البعض يفسر الحنة في الرؤيا على أنها اقتراب زواج .. أو دلالة على التسبيح والذكر لو كانت الحناء على أطراف الأصابع .. ولذلك قاسوا المنام على الواقع .. وظنوا أنه طالما الرؤيا من الملك في عالم الخيال (الرؤيا) .. فكذلك يكون القياس في الواقع أيضا يكون من فعل الملك ..!! والله أعلم .
 
2- أنها نتيجة سحر: وهذا قول يقول به بعض الرقاة .. ولكنه رأي خطأ .. لأنه لا يمكن أن يكون السحر سبب في الحنة، ولا يمكن أن يحدث، ولا يمكن أن يكون علامة .. لأن السحر قائم على قوى الخيال بالأصالة ويتبعه أحيانا تأثيرات على الأعضاء بصورة مستمرة كالربط أو الوسواس عند حدوث شيئا ما .. وهذه الحناء سرعان ما تختفي .. وقد تتكرر وقد لا تأتي مرة أخرى ..!!
 
3- أنها بسبب الجن: وهذا قول يقول به بعض الرقاة .. ويزيد فيه أنه من الجن الطيار أو مس عاشق .. والبعض الآخر لا يحدد نوعية الجن الفاعل (لأن تحديده نوع من الخطأ والغير معقول تحديده) .. لأنه ببساطة تحديد النوع لا يفيد .. لأنه طالما مس فهو شيطان ..!! فما فائدة النوع حينئذ ..!!
- عموما هذا الرأي الاخير فيه وجه من الصواب من حيث كونه قد يكون مس .. ولكن انتبه لما قلته لك .. قد يكون مس ... ولكن لم أجزم بذلك .. وستعرف لماذا بعد قليل .. !! ولكنه ليس عاشق ولا زواج بين الجن الإنس ..!!
 
- ولكن كل ما سبق .. غير منضبط مع العقل بشكل جيد .. وإن كان الرأي الأخير فيه شيء من الصواب .. وهو قد يكون نتيجة مس ..!!
 
* فإذا علمت ما سبق .. فهنا يأتينا سؤال مهم .. لماذا يكثر ظهور الحناء في رمضان .. أو بعد عزائم وضيافة لبعض الناس ..؟!!
 
 ********************************

 
..:: س2: لماذا يكثر ظهور الحناء في رمضان على أيدي النساء أو بعد ولائم وعزائم ؟ ::..
 (حنة بيئية)

- لا يوجد شيء اسمه حنة بيئية .. وإنما المقصد من عنوان (حنة بيئية) .. هو اللون الذي ينشأ نتيجة الإختلاط مع أمور بيئية ..

- من الأمور التي يتعجب منها البعض .. هو تكرار حدوث ظهور الحناء في رمضان .. أو بعد ولائم وعزائم ..!! فما هو السبب يا ترى ؟!!
 
- السبب ببساطة .. ليس مس ولا جن ولا عفريت ولا سحر .. وإنما لأن هناك بعض البهارات مثل الكركم والكاري والزعفران والببريكا أو البهارات الأخرى التي تكون لها صبغة قوية قد يشربها طبقة الجلد ..
 
- ولذلك يكثر ظهور ذلك في أيدي النساء في رمضان وبعد العزائم والولائم .. لكثر اختلاط أيديهن بهذه البهارات .. حتى بالرغم من غسيلها جيدا وتكون لا يظهر عليها شيئا .. إلا أن صبغة البهار تكون أسفل طبقات الجلد - ولعل الجسم يقوم بإفرازها عند خمول الدورة الدموية .. فتظهر أثر هذه الصبغة على الجلد في فترة النوم .. وقد تظل لأيام .. ولو ظل الجسم في حالة حركة لخرجت صبغة البهار مع التعرق ولن يشعر بها الإنسان حينئذ .. !!
 
- وهذا سبب لا ينتبه إليه البعض من حقائق ظهور لون ما يسمونه بالحناء على اليد .. !!
 
- ويكثر هذا الامور شيوعا بين أهل الخليج العربي والمغرب العربي .. لكثرة استخدامهم البهارات .. وطبعا ستجده منتشرا في الهند بصورة طبيعية ..
 
- تعال معي ننتقل لحقيقة أخرى .. لرؤية ما يظهر على اليدين و القدمين من لون .. يسمونه بالحناء ..!!
                                     
**************************
 
..:: س3: هل لون الحنة أو تغير لون بطن القدم قد تكون إشارة لسبب عضوي ؟ ::..
(حنة طبية)

- طبعا لا يوجد شيء اسمه حنة طبية .. وإنما المقصد من وراء عنوان (حنة طبية) هو وجود ما يشبه لون الحنة وله سبب طبي ..

- ومن أسباب ظهور ما يسمى بلون الحنة أسفل القدم له ثلاث تفسيرات علمية تتعلق بالأوعية الدموية .. وهذه الأسباب ترجع إلى الآتي:
1- تقلص الأوعية الدموية سبب تغير لون جلد القدم:
- التفسير الأول: قد يتغير لون أسفل القدم بسبب قصور في الدورة الدموية في الأطراف ..
- وقد يحدث نتيجة انسداد في الشرايين أو تقلص الشرايين..
- وقد يكون بسبب تغير في الطقس أو تعرض الشخص لجو بارد أو النوم في التكييف، مما يؤدى إلى تقلص الشرايين في مرحلة تؤدى إلى ضعف تدفق الدم في الأطراف فيتغير لون الجلد للون الفاتح.
 
2- تمدد الشرايين سبب تغير لون أسفل القدم:
- التفسير الثاني: يكون السبب في حدوث تمدد بسرعة شديدة في الشرايين فتتمدد بسرعة نتيجة تراكمات بعض المواد في الجسم، التي تجعلها تتمدد بشكل أكثر من الطبيعي ما يؤدى إلى تدفق الدم بشدة في الأطراف فينتج اللون الأحمر الغامق.
 
3- التهابات الأعصاب تسبب تغير لون القدم:
- التفسير الثالث: أن هناك سببًا مزمن لتغير لون أسفل القدم، بسبب التهابات الأعصاب الطرفية، ولكن هذا السبب لا يحدث إلا لمرضى التهابات الأعصاب .. وليس للأفراد الطبيعيين، ويسبب تغير لون جلد أسفل القدم، كما أضاف أنه توجد بعض الأسباب تتعلق بالأمراض الجلدية تسبب تغير لون الجلد أسفل القدم.
- نقلا عن موقع فالصو .. عن أحد استشاريين الأوعية الدموية.
 
* قلت (خالد صاحب الرسالة):
- قد يظهر احمرار مثل طفح دموي على ظاهر أو باطن اليدين نتيجة أدوية معينة ..
- في حالة استمرار وجود تغير لون الجلد في اليدين أو القدمين أكثر من ثلاثة أيام مع ظهور تورم أو ألم أو ضيق في التنفس أو انتشار لتغير لون الجلد .. فيجب الذهاب للطبيب فورا ..
 
* تم استفادة المعلومات السابقة من:
- موقع (فالصو) .. https://www.falsoo.com - بمقال تحت عنوان (تغير لون أسفل القدم أثناء النوم .. 3 تفسيرات علمية ليس من بينها "حنة الملائكة") .. نقلا عن الدكتور أحمد طه مدير مستشفى قصر العينى الفرنساوى.
 
******************************

..:: س4: كيف نفرق بين الحناء التي سببها روحاني والتي سببها عضوي أو نفسي ؟ ::..
 
- قد يحدث تغير في الجلد .. نتيجة نظرة حسد .. وهذه تظهر على شكل بقعة مستديرة أو مستطيلة .. وهذه النظرة تسبب تلف في نسيج الجلد .. وعلاجها سيكون بالطب مع الرقية .. لأن الحسد يأتي بالتلف .. وتنتهي المهمة عند لحظة الحسد ..!!
 
- وأعرف من حدث لها ذلك وكانت بيضاء البشرة .. حيث كانت في أحد الأفراح .. وكما هي العادة السيئة للنساء يقومون بتغيير الملابس في غرفة خاصة بهم .. وأثناء تغيير الملابس تنكشف أماكن كثيرة من الجسم .. فواحدة رأت قريبتي هذه ومسكت ذراعها وقالت لها: يااااااه .. أنتي بيضاء قوي ..!! وعلى المساء ظهر على الذراع مثل حرق دم بطول الذراع وكان الجلد قد احترق ..!! وظلت تعالج فيه طبيا شهور طويلة إلا أنه وإن كان خف كثيرا إلا أنه ترك أثرا ..!!
 
- وقد يحدث تغير في لون الجلد بسبب طبي أو بسبب بيئي كبهارات المطبخ ..
 
- وقد يحدث بسبب روحاني .. نتيجة حدوث مس مؤقت ..
 
* وهنا يأتي السؤال .. كيف أعرف ان هذا اللون حدث بسبب روحاني ؟
- حينما تقوم من النوم وترى لون في يديك .. فقم بشم يدك .. فلو كان بها رائحة الحناء .. فهنا نتكلم عن حدوث حالة روحانية .. وإذا لم يكن لها رائحة فهي تكون نتيجة لأي سبب من الأسباب الأخرى السابق ذكرها ..
 
***************************

..:: س5: ما السبب الروحاني الذي يدفع الجن لفعل الحناء ؟ ::..
 

- السبب أو الدافع لذلك .. هو التنبيه على خصوصية هذا الشخص بان فيه جذبه للجن .. والحناء بمثابة وردة أو هدية .. وهي ترمز للإرتباط والرغبة في التواصل الروحاني .. وليس بالضرورة أن يكون رمزا للزواج كما يظن البعض لأنه يحدث للأطفال ..!! فضلا عن أنه لا زواج بين الإنس والجن .. وإنما يسمى استمتاع وليس زواج ..!!
 
- ودلالة إظهار هذه الحناء بصورة واقعية .. فهذا معناه .. أن هذا العالم قد اخترق عالم الحجاب وأصبح له حضور مادي وليس مجرد حضور روحاني .. !!
 
- ولعل اختيارهم للحناء بالذات  لسببين:
الأول: هو نوع من الزينة الملفتة للنظر ..
الثاني: لثبات لونها ورائحتها فترة طويلة ..
- فيدرك الإنسان أنه قد حدث شيء أثناء نومه فينتبه أن هناك حدث ما قد حصل أثناء نومه ..!! وقد تنشغل بالفكرة كثيرا .. مما يسبب حالة استحضار وجذب لهذا العالم .. وهذا هو المطلوب لهم ..!!
 
- وكأن الحناء وسيلة زينة يستخدمها لجذب الإنتباه أي وسيلة استدراج وجذب انتباه .. فتعتبر من أحدى وسائل الزينة التي يستخدمها بعض الجن في جذب نفوس الإنس .. كما يقول تعالى حاكيا عن تحدي إبليس: (قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ) الحجر39..
- والتزيين قد يكون تزيين معصية بصورة مباشرة بان يجعله يرى القبيح حسن .. أو من خلال جذب النفوس ويلفت انتباهها إلى ما يترتب عليه معصية بعد ذلك .. أي استدراج ..
 
- وقد يسبق ظهور هذه الحناء مرائي روحانية .. كتحرشات جنسية - أو توقير وتبجيل للرائي في المنام بأنه ذو مكانة ويخضع له جماعة من الناس .. ويحدث له تكرار لذلك .. ويبدا يزيد الخواطر والخيالات الروحانية وقد ترتقي لكشف صريح بعد ذلك ..!!
 
- ولكن انتبه .. استرسالك فيما يحدث معك من خواطر وكشف وخيالات .. دون مجاهدة منك .. ثم فضولك في استحضار هذه الأمور بعد ذلك .. فهذا معناه أنك أصبحت طالبة لها وراغبة فيها وتريد الاستماع بها .. وهناك لا تلوم سوى نفسك لما سيترتب على ذلك من مفاسد كبيرة في نفسك وفي علاقتك بربك ..!! ويكفيك قوله تعالى: (إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِفاطر6..، وقوله تعالى (وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا) النساء119.

 
- يبقى عليك أن تقوي عزيمتك في رفض ما يحدث لك .. ومن اكتفى بالله .. كفاه ..!! فكن غنيا بالله ولا تكن غنيا بالجن حتى لا تكون خادما من خدامه ووليا من أولياءه .. وأنت متوهما أنك صاحب كرامة ووليا من أولياء الله ..!!
 
- ولا تنسى قوله تعالى: (وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الْإِنْسِ وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُمْ مِنَ الْإِنْسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ) الانعام128.
 
* والشرح من تفسير المنتخب:
- وإذا كان الذين سلكوا صراط الله المستقيم لهم الأمْن وولاية الله، فالذين سلكوا طريق الشيطان لهم جزاء ما ارتكبوا، حين يحشر الجميع يوم القيامة، ويقول - جل جلاله - للآثمين من الجن والإنس: أيها المجتمعون من الجن قد أكثرتم من إغواء الإنس حتى تبعكم منهم عدد كثير! . فيقول الذين اتبعوهم من الإنس: يا خالقنا والقائم علينا، قد انتفع بعضنا ببعض، واستمتعنا بالشهوات، وبلغنا أجلنا الذى حددته لنا. فيقول - جل جلاله -: مقركم النار خالدين فيها إلا مَنْ شاء الله أن ينقذهم ممن لم ينكروا رسالة الله. وإن أفعال الله دائماً على مقتضى الحكمة والعلم.
 
* قلت (خالد صاحب الرسالة):
- تم شرح الاستمتاع بالتفصيل في رسالة (زمن أولياء الجن) .. فارجع إليها لو أردت .
 
  
*******************************

 
..:: س6:على من تظهر الحناء الروحانية ؟ ::..
 
- نجد أن الحناء تظهر على الذين لديهم حساسية روحانية .. الذين لديهم قوة تخيلية أو قوة عاطفة تصل إلى مرحلة التخيل .. وهذا يكثر في المرأة على وجه الخصوص .. بحكم طبيعتها ..
 
- ولكن المرأة التي عقلها يعمل بقوة .. لا سبيل للشيطان إليها .. لأن العقل حجاب للعالم الروحاني .. ومعنى حجاب أي صعب التصرف في قواه التخيلية .. لقوة ارتباط العقل بأمور المادة والانشغال بها ..
 
- ولذلك تجد بعض النساء في الغرب أو حتى في بعض الدول العربية بالرغم من تجاوزات كبيرة تظهر في طريقة لبسهن .. ولكن لا يحدث لهن صرع ومس روحاني مثلما يحدث ربات البيوت على وجه الخصوص ويكن ملتزمات ... ليه ؟ لأن عقولهن مشغولة بمتطلبات الحياة والعمل .. ولا قوت لديهن في التفكير في أي سخافات تتعلق بالجن والعفريت .. ولكن باقي ربات البيوت اللاتي أقصى أحوالهن التلفاز والقيل والقال .. أو اللاتي غلب على عقولهن فكرة الشيطان العظيم الذي يتمكن من الإنسان .. فهؤلاء غنيمة وفريسة سهلة للشيطان ..!!
 
- وقبل أن ينفعل البعض من كلامي .. فانظر إلى أي امرأة عاملة وعقلها مشغول بالعلم ومساعدة الآخرين ولها حركة في الحياة .. هل تجدها تتكلم عن هذه الأمور الروحانية ؟!! .. نادرا ما تجد ذلك بمقارنة باللاتي محبوسات في المنزل لا حركة ولا حيلة لهن ..!! حيث الفراغ القاتل ..!!
 
- علما بان الجن أيضا يتصيد من لديهن حساسية روحانية ولهن عقل وشخصية قوية وقدرة على الإدارة والسيطرة .. ويقوموا بتدريبهن وكسبهن أمور روحانية ليكونوا مصدر فتنة للغير .. وهذا تكلمنا عنه سابقا في مواضيع الكشف الروحانية فارجع إليها ..        
 
- وخلاصة ما سبق:
1- أن هذه الحناء الروحانية .. تظهر لمن لديهم حساسية روحانية أو لديهم ثغرة روحانية أو فجوة روحانية استطاع العالم الروحاني أن يتواصل من خلالها معهم .. ويظهر ذلك على الين يحدث معهم ذلك منذ الصغر .. حيث تبدأ تظهر عليهم أعراض التواصل من خلال المرائي أو الكوابيس أو التكلم مع الهواء ويشعر كأن أحد يكلمه .. وهكذا ..
 
2- لكن الأشخاص الطبيعيين .. لا يحدث معهم ذلك إلا نادرا .. ولا سبيل للجن إليهم .. ولا حاجة للجن فيهم أصلا ..!! لأنهم في حجاب العقل أو حجاب الذكر ..!! فهيهات للجن أن يصل إليهم إلا في حالات خاصة كالسحر أو يكون الشخص فيه خاصية روحانية معينة يستغلها الجن للتواصل معه ويحاول أن يغويه ليستميله إليه حتى يصبح مستمتعا بهم .. فيستمتعوا به ..!!
 
*********************************
 
..:: س7: هل من وسيلة لمنع المس الروحاني ؟ ::..
 
- المشكلة ليست في حدوث المس الروحاني .. وإنما المشكلة في حدوث في الاستمتاع أو الخوف من المس الروحاني ..!!
 
1- ففي حالة الاستمتاع .. فأنت بعت نفسك لهذا العالم ..
2- وفي حالة الخوف .. فخوفك يجذبك هذا العالم لك ليستعبدك ويذلك ويهينك ..!!
 
- وقد ذكرت لك سابقا بالتفصيل في أحدى طرق العلاجات .. كيف تتعامل مع الخوف من الأمور الروحانية .. وكيف تمنع وتوقف وتسيطر على هذا الأمر .. فارجع إلى الأجزاء رقم (12 – 13 -14 -15) ..   
 
- أما الذي كان يستمتع بالجن من خلال الكشف أو الرغبة الجنسية أو ما شابه ذلك .. فهذا له تفصيل آخر .. ويحتاج لمتابعة مع شخص معالج أمين يجمع بين الشريعة والروحاني والفهم النفسي .. ولديه عزيمة وصبر وطول بال .. ليحرره من قيود العبودية والإذلال والإهانة التي ارتضاها هو لنفسه من عالم الجن ..!!
 
* وبهذا يكون ختام الكلام على الحناء التي تظهر على اليدين والقدمين .. وبعدها نتكلم عن طريقة علاجية أخرى إن شاء الله تعالى ..  
 

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذه الرسائل العلمية مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ومؤلفها / الأستاذ خالد أبوعوف - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 17 تعليقًا:

  1. ربنا يصبرك علينا ياسيدي ويجزيك عنا كل خير ونفعنا الله بعلمك في الدارين وبارك الله لك في زريتك وجعلك الله من المقربين المحبين المحبوبين عند أهل السماء والأرض وجمعنا الله بسيدنا رسول الله صل الله عليه وعلى آله وسلم في الدنيا والأخر وحقق الله لك كل ما تتمناه وترضي في الدنيا والآخرة............... اللهم آمين يارب العالمين
    *****************************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. امين امين امين يارب العالمين

      حذف
    2. نفعنا الله بعلمك استاذنا الفاضل
      واكرمك بالمزيد من لدن حكيم عليم
      امين يارب العالمين 💐🙏🙏

      حذف
  2. امر غريب اول مرة اسمع عن هذا الموضوع - شكرا لك يا شيخ على التطرق في هذا الموضوع.

    ردحذف
  3. اللهم صل على سيدنا محمد و على آله وسلم

    ردحذف
  4. جزاك الله خيـر استاذ خالد
    بارك الله في جهودك
    وأسال الله لك التوفيق دائما

    ونفعا الله وإياك بما تقدمه

    ردحذف
  5. جزاك الله كل خير أستاذنا الفاضل
    **********************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  6. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.
    أولا إسمح لي أن أناقشك في ما طرحته و لا تحسبها جرأة مني لصغر سني فأنا من حقي أن أسأل و أعلم عن ما أتعامل معه سواء كان راقي،عالم،طبيب...و لا تحسبها تحدي،(كراقي) كما يظهر للعيان،عندما قمت بملاحظة أساليبه في العلاج مع العلم أنه في لحظة العلاج يكون المريض مسيطر عليه كليا و لا يستطيع أن يرفض شئ حتى و لو علم في داخله أن هذا غلط،فسألته في اليوم الأخير من العلاج ما علاقة كلام الله و البخور؟ و أيات المحبة مه إشعال البخور و الإغتصاب الروحاني بعد كل هذا؟ و ظللت أردد عليه حرام عليك ما تفعله حرام فحسبها تحدي و لم يتقبل فهمي لأموره و زاد آذاني.
    و أنا بجميع الأمور التي أتعامل معها أحب أن أسأل و أفهم حتى و لو كان تجميل،و لا يمكنني أن أتقبل أن يستحقرني أحدا مخلوق مثلي خلقنا الله لنعبده ،في كل مرة يخطئ و يعيد مثلي تماما.
    تقبلوا مروري و كلامي فليس كل ما لا تقبله فهو خطأ كقصة إمام لا أتذكر إسمه ربما الترمذي رحمه الله كان ضد الصوفيين و التصوف و يتهمهم بعبادة الجن و السحر و عندما سجن،لكثرة فراغه و العزلة و الذكر الكثير حدثت معه أحوال التصوف و بذالك فهم أنه كان مخطئا!
    و كم من إنسان عاقل و راشد أتاه إلهام من طائر(كما في قصة الغراب) و هناك من الأشخاص من يكون مهموما في أمر ما فيجد حلا في تصرفات طفل.
    و أحب دائما أن أردد مقولة ( قد ينتشلك من هو أقل منك قوة و لكنه أكثر منك حكمة).
    أنا أقول أنه يجب على الشيخ،عالم،طبيب أن يكون لينا في نصحه و حديثه مع المريض، لأن عمله أختاره بنفسه ولم يجبره أحد و يجب عليه أن يمارس عمله بكل حب و إذا تعامل بالعكس فهذا العمل سيكون سببا في تعاسته، و من أسرار النجاح في العمل هو تأديته بحب،فما ذنب المريض إذا كان الشيخ/الطبيب غاضبا فهو إلتجأ اليه ليخفف عنه لا أن يزيد من إحباطه بسبب قساوة حديثهو نصحه لأن هذا يصيب المريض بالإحباط و الإحباط بدوره يسبب الكسل و بالتالي المريض يفقد الشغف لتدأية مهام حياته كلها ك(عمل،دراسة،صلاة) و هذا ذنب يحتسب على الناصح.
    -سؤالي:ما هو نوع الكشف اللذي عند المتقدمين الحاصلين على الحزام الأسود في العالم الروحاني،أنا أرى أن الكشف كشف بجميع أنواعه و يتم بواسطة سواء كان جن صغير أو كبير!...أو يصل الأمر إلى ملائكة و لكنها لا تخبر بالشر و ما هو سلبي في الشخص فقط بكيفية علاجه،أما الكشف الرباني فكان للأنبياء فقط،و بهذا نفهم أن الرافض لكشف الغير يجب أن يرفض حتى كشفه و لا يتحدث به خصوصا إذا كان هذا الكشف لا يتم تلقائيا كمن ينام يرى أشياء لم يسأل و لم يبحث عنها،بل يكون فتح كشفه بحسابات أو عزائم و أدعية،لا يجوز التجسس على الآخرين بإرادتك.
    سؤال 2:لماذا كل من يكشف على شخص يرى إلا أعماله السلبية و لا يرى أسباب ما وراء العمل السلبي،و لا يرى أعماله الإجابية و لا يتحدث بها كأن يحترم المريض مثلا!! و يتهمه بأشياء هو ليس متأكدا من صحتها.
    كمثال أنا رأيت في وقت مضى في منامي شيخا زاهدا في يده سبحة يذكر الله و يقابله شخص ربما شيطان أو مسلم عاصي( كما تقول دائما الجن الخارج عن طاعة الله فهو شيطان).كان ذاك الجني او شيطان جالسا أمامه و يؤذن و بعدها يضحك بصوت منخفض و يعاود الكرة يؤذن له بصوت مرتفع و الشيخ ظن أن أهل الله حضروا... و أنا غضبت و قلت له لماذا تكذب عليه حرام عليك ضحك و قال لي إني أخوض و ألعب بس و قلت له من أنت قال لي أنا جني قلت من أين أنت رفض أن يخبرني و قال أنا جني من النوع المريض انا جني و ساكني جن أنا مسحور و أصابتني عين في حفل زفاف...هذه القصة للعبرة بس أن حتى الشيخ لا يعلم ما يواجهه أو ما يحدث له فما بالك بفتاة مثلي صغيرة و مازلت مقبلة على الحياة و تحلم بأشياء كثيرة لتحقيقها.
    يتبع...

    ردحذف
    الردود
    1. من حقك المناقشة يا بنتي الفاضلة ..

      ولكن حاولي أن تهدئي وقت الكتابة ولا تكتبي وأنتي منفعلة .. حتى يخرج الكم منك ببساطة ودون انفعال ..

      1- صدقيني لم أفهم من كلامك ما الذي تقصديه ؟
      فالمناقشة تكون هكذا :
      - جاء في الموضوع انه تم ذكر كذا وكذا ؟
      - ولكن اختلف معك في ذلك بسبب كذا وكذا ...

      وهكذا تكون المناقشة ..!!
      وإنما ليست المناقشة في كلامك أنتي الذي لا اعرف عن اي شيء تتحديث عنه ؟!!

      2- وبكل تاكيد يا بنتي من حقك تعرفي وتفهمي وتسألي وتتحققي .. علشان تكوني إنسان .. وده حقك ..
      - وحتى تجدي إجابات .. فيجب أن يكون هناك اسئلة واضحة وصريحة ومفهومة لعقل القاريء حتى يستطيع ان يجيبك ..!!
      **********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  7. أما بخصوص المرأة المشغولة في مهام الحياة يكون عقلها مشغولا و لا يجد الشيطان إليها سبيلا،فهذه المشغولة أكيد لا وقت لها لتأدية العبادات و لا تصلي،فهل رأيت يوما شيطان يحارب كافرا من غير ما أن يكون مصاب أو مسحور طبعا؟
    أي أن المسلم كل ما أرتقى في دينه وإيمانه تكرهه الشياطين و تحاربه لتخرجه عن الطاعة، أما المشغولة فهو مرتاح معها جدا.
    كمثال أعرف شاب مصاب و لا يعلم ذالك،مشغول في حياته يعمل و يقوم بكل الأعمال المحرمة كشرب الخمر،زنى،و التسكع مع رفاق السوء و لكنه سعيد و مرتاح و ظائما ضاحك و يجد ما يريد من عمل و أموال لأن الشياطين تتغذى على هذه الأمور و مرتاحة و تقدم له مقابل إرتياحها قبول و أموال و لا تعطل أموره،في الوقت اللذي سيقرر فيه هذا الشاب الإلتزام ستتحول حياته إلى جحيم.
    و أنا كنت إنسانة متفوقة في دراستي و دائما مشغولة و لكن هذا العالم ظل معي دائما،فالناس اللذين هم مثلي سواء إنشغلوا أم ظلوا في فراغ ،تقربوا إلى الله أو إبتعدوا ،الكشف يستمر و الخواطر تبقى فقط عند الإلتزام الشياطين تهرب أما الجن اليهودي،المسبحي أو المسلم العاصي فلا يرحلون بل يدخلون في الإسلام على يده من كثرة العبادة،أما أن يتركوه فأبدا لأنهم يحسبونه ملكا لهم.
    يتبع...

    ردحذف
  8. بالنسبة للسعي و الفضول وراء هذه الأمور يعني إستحضاره أو طالبة،فأقول الإنسان لا يتحكم في الأفكار التي تأتيه أو المسيطرة عليه،كمثال في الصلاة الشخص اللذي لديه ديون و كل ما به من هم يأتيه أثناء الصلاة و هو يرفضها يحاول التركيز في الصلاة و لكن تسيطر عليه لأن باله مشغول بها،ينشغل بها لأنها أشياء يعايشها و موجودة في الحقيقة و لا يمكنه أن ينكرها ،كمن لديه حساسية روحانية فحتى لو أراد أن لا يفكر في هذا العالم و ينسى كل ذالك،هذا ابعالم يذكره نفسه بنفسه و في كل مرة يقول له أنا موجود فهل هذا طالب أو مطلوب؟
    و لا يمكن إتهام شخص أنه يستمتع جنسيا أو بمرافقة الجن( أتحدث عن المصاب و ليس السحرة) لا يمكن إتهامه لأنني أشبه حاله بحال من هو محبوس في بئر ،في مل مرة يحاول أن يخرج و لا يجد السبيل للخروج حتى يستسلم و يبقى جالسا هادئا ينتظر الموت،و إذا مر شخص من هناك ا يطلب منه النجدة و لا يعيره إهتمام لأنه وصل لمرحلة اليأس من كثرة المحاولة و تقبل إنتظار الموت،فالمار من هناك مباشرة سيقول عنه إنه مجنون كيف لشخص أن يبقى هنا في هذا المكان و لكنه لم يرى يوما عدد محاولته.
    أحببت أن أضيف شئ بخصوص الطبيب إذا أتاه مريض مصاب بتلف في الكبد و كان ذالك بسبب شرب الخمر، فهذا الطبيب هل مهمته أن يعمل له عملية و يعتني به حتى يشفى أم سيستحقره أو يوبخه بكلام أنت من كان سكيرا و هذه النتيجة أو يعالجه بنفور أيقبل عقل عاقل هذا؟
    أنا بطبعي لا أحب الكلام الكثير و لكن آلمني قلبي و كان يجب علي أن أتحدث بكل هذا لأنني شعرت أنه إسودت قلوب الناس في العالم الكئيب.
    و السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته.

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      اختي الفاضلة الروح الطيبة اسمحي لي..ساوضح لكي بعض النقط على قدر مافهمت من تعليقاتك..وارجو أن تتقبلي كلامي كاخ اكبر..

      اولا اختي كما قال الاستاذ خالد عندما تريدين الكتابة حاولي ان تكتبي وانت في حالة استرخاء وهدوء دون انفعال.. وهذا يساعد كثيرا على التركيز وتنظيم الافكار.. والتعبير بشكل واضح ومرتب وهذا عن تجربة..

      ولتوضيح بعض الامور اختي الكريمة..بداية ليس هناك من سيحتقرك في المدونة او ينتقص من قيمتك كلنا نقدر حالتك ونحترمك..و نحن هنا جميعا للتعلم ومساعدة بعضنا البعض.. وليس هناك ميزة وأفضلية لشخص على اخر لاننا كلنا اخوة ونتعلم من بعضنا البعض..وبخصوص تفاعل الاخوة معكي بالاجابة عليكي كل بطريقته هذا امر طبيعي.. وكما قال لكي الاخ قرانيون في الموضوع السابق.. اي اخ او اخت جديد عندما ينظم الى المدونة ويطرح فكرة مخالفة اومشكلة معينة.. يحاول الجميع تقديم المساعدة والنصيحة والتصحيح.. وهذا امر جيد يدل على طيبة الاخوة وحب الخير للاخرين..وليس هناك من يكذبك او يحتقرك فاطماني اختي الكريمة
      ..
      وبخصوص الاستاذ خالد اولا هذه شهادة لوجه الله.. على حسب معرفتي به من خلال المدونة هو انسان جميل وحنون ورحيم.. ربما اكثر مما نتخيل ونتصور ولا نزكي على الله احدا..وخير دليل على ذلك هي تلك المساحة الكبيرة التي يعطيها للجميع مىضى واصحاء.. واستيعابه للاخرين مهما كانت افكارهم ومذاهبهم.. او حتى اصحاب كبائر وعصاة يشربون الخمر اومخدرات.. ولم أجده يشمأز منهم او يعاملهم بغلظة وينفر منهم..وللتاكد من هذا الامر راجعي تعليقاته الجديدة والقديمة.. وستجدين وتصادفين ذلك في اغلب موضوعاته وتعليقاته.. وهذه الميزة قلما نجدها في هذا الزمان عند الاغلبية..وهذا ليس مدح بل هي شهادة لله..


      وبخصوص رد الاستاد خالد رقم عشرة.. على تعليقك رقم سبعة في الجزء السابع والعشرون بذلك الاسلوب.. والذي قد يبدو من ظاهره انه فيه بعض القسوة..وانا اؤكد لكي اختي الكريمه أن الامر ليس كذلك.. كل مافي الامر أن الاستاذ عاتبكي معاتبة لطيفة على عدم توضيحكي للامور من البداية.. لان رده الاول كان على اساس انه لديك كشف.. واتضح الامر عكس ذلك في تعليقك الثاني من بعد ذلك..ربما كان سوء فهم فقط بسبب اسلوبك في الكتابة.. واظن انكي مغربية اوجزائرية.. لان اغلب المغاربة لديهم هذه المشكلة في التعبير باللغة العربية الفصحى..بسبب تاثرهم بالثقافة الفرنسية الا من رحم ربك..
      ولتوضيح مسالة في هذه الجزئية: مصطلح (الكشف) المقصود به والجاري به العمل عند المعالجين هو ليس رؤية الجن في المنام اوتحقق الرؤى اوالتنبؤات المستقبلية الصحيحة.. (والكشف) المقصود هنا هو سماع ورؤية عالم الجن والخيال في اليقضة وليس مناما.. وهذا الامر اختي الكريمه ليس فيه حزام اسود او ازرق..ومن وصل الى هذه المرحلة المتقدمة من الكشف هو ليس ميزة او مفخرة بل العكس..لان اصحاب الكشف حالهم يرثى له..ويكونون في خطر شديد خصوصا اذا لم يكن لهم شيخ .. واحمدي الله كثيرا اختي الكريمة انك طبيعية ولم تصلي الى تلك المرحلة المتقدمة..وليصحح لي الاستاذ خالد اذا كنت مخطئا في هذه النقطة..

      اختي الكريمه انت انسانة مؤدبة ومحترمة.. ومرحبا بك اختي الكريمه في المدونة..واطرحي الاسئلة وافكارك حتى ولو كانت مخالفة ليستفيد الجميع..وهذا من حقك كما قال الاستاذ خالد..وشكرا للجميع
      اللهم اغفر لي ولمن له حقوق علي ولمن له فضل علي وللمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

      حذف
  9. السلام عليكم اختي الروح الطيبة بعد إذن أساذي سأرد عليك بكلام كتبه هو و ارجوا من الله أن يبصرك به و تفهمي ما بين سطور
    الا مطمع في الله بغير التقوى
    هذه النصيحة غالية جدا .. فاعقل ما فيها جيدا .. لأنك إن لم تخف من الله ولم تجاهد نفسك بالزهد في الدنيا وعدم الرغبة فيها ولم تأنس بالله في قلبك .. فكيف سيصح اعترافك لله ؟! قال شري السقطي - رحمه الله -: ( بدوت يوم من الأيام وأنا حدث ، | فطاب وقتي وجن علي الليل وأنا بفناء جبل لا أنيس به .. فناداني مناد من جوف الجبل : لا تدور القلوب في الغيوب حتى تذوب النفوس من مخافة فوت المحبوب .. قال: فتعجبت ، وقلت: جني يناديني أم إنسي؟! قال: بل جني مؤمن بالله عز وجل ومعي إخواني؛ قال: قلت: فهل عندهم ما عندك؟!، قال: نعم وزيادة ؛ قال: فناداني الثاني منهم : لا تذهب من البدن الفترة إلا بدوام الغربة ؛ قال: فقلت في نفسي : ما أبلغ كلامهم .. فناداني الثالث منهم : من أنس به في الظلام لا يبقى له اهتمام .. . قال : فصعقت ! .. فما أفقث إلآ برائحة الطيب وإذا نرجسة على صدري | ، فشممتها فأفقت ، فقلت: وصية يرحمكم الله جميعا ؟!. فقالوا جميعا: " أبى الله أن تحيا به إلا قلوب المتقين ، فمن طمع في غير ذلك فقد طمع في غير مطمع ، ومن تبع طبيبا مريضا دامت علته " وودعوني ومضوا ، وقد أتى علي حين ولا أزال أرى بركة كلامهم | موجودة في خاطري ) صفوة الصفوة ج4 ص 446 * .هل تعرفتم الآن على أحوال الجن العارف بالله .. أي الأولياء منهم أي الجن النوراني اللي بجد ..! الصادق مع الله .. الذي يأتي للإرشاد والتوجيه إلى الله والتعلق بالله .. وأنه ليس كما يزعم الكذبة ممن أضلهم الشيطان بالهوى .. وكيف أن عطاء الله يمنح للمخلصين الصادقة قلوبهم ..

    ردحذف
  10. طريق الإغتراف من فضل الله شرطه السجود و الإعتراف
    الإعتراف بالذنب ثم العجز ثم الحيرة وإسقاط جميع الأغيار
    لن تصل إلى فضل الله وقلبك متعلق بغير الله مادمت تلتفت إلى ظلمة الأغيار لن تصل لنور خضرة الغفار
    الإعتقاد في نفسك أو في مخلوقات الله سواء جن او ملائكة اوالاعتماد عليهم يسقط
    لن تكون عزيزا إلا أن ذللت بين يدين الله وطلبته هو هو هو لا غيره
    جال بخاطري قصة سيدنا إبراهيم لما أرادو إلقاءه في نار جاءه جبريل وقال له ألك حاجة قال منك فلا أما من الله فهو يعلم
    شتنا شتان من يذهب إلى الله لله و من يلتفت عن الله إلى مخلوقاته

    ردحذف
  11. .والله أعلم.

    تأملوالإعجاز العددي في سورة( القدر) :
    إنا. ١
    أنزلناه ٢
    في. ٣
    ليلة. ٤
    القدر. ٥
    وما. ٦
    ادراك ٧
    ما. ٨
    ليلة. ٩
    القدر. ١٠
    ليلة. ١١
    القدر. ١٢
    خير. ١٣
    من. ١٤
    ألف. ١٥
    شهر. ١٦
    تنزل. ١٧
    الملائكة. ١٨
    والروح. ١٩
    فيها. ٢٠
    بإذن. ٢١
    ربهم. ٢٢
    من. ٢٣
    كل. ٢٤
    أمر. ٢٥
    سلام. ٢٦
    هي. ٢٧
    حتى. ٢٨
    مطلع. ٢٩
    الفجر. ٣٠
    تأملو عدد كلمات سورة القدر ٣٠ كلمة بعدد أجزاء القرآن
    وعدد حروفها ١١٤ حرف بعدد سور القرآن الكريم
    كلمة( هي) في السور رقمها ٢٧ إشارة إلى أن ليلة القدر هي ليلة ٢٧ من شهر رمضان
    كلمة (القدر) تكررت في السورة في الأرقام ٥-١٠-١٢
    لوجمعت. ٥+١٠+١٢ = ٢٧
    دليل أيضا علي أن (ليلةالقدر) هي ليلة ٢٧ من رمضان..سبحان الله العظيم.

    ردحذف
  12. جاء رجل الى الامام علي عليه السلام.....
    قال الرجل.. ياأمير المؤمنين جئتك بمشكلتي واريد حلها....
    قال امير المؤمنين... قل ما مشكلتك...
    الرجل... انا لا املك من الدنيا سوى دار صغير ومع الدار حديقة صغيرة فيها نخلة واحدة.....
    وهذه النخلة فيها اثنا عشر عثق من التمر....
    وانا اقيت عائلتي على هذه الاثنا عشر من العثوق من التمر...
    وعندما اجمع التمر منها... اجعل كل عذق من التمر لشهر...
    اقيت به انا وعيالي....
    اي اني اقيت كل شهر بعثق واحد.. لاني اقسمها على اشهر السنة..
    ولكن هذه السنة قد يبس وجف احد العثوق الاثنا عشر
    ولم يعطني تمر....
    واصبح عدد العثوق احد عشر...
    وانا جئتك ياامير المؤمنين ان تحل مشكلتي.... لاني قلق كيف
    اقيت عائلتي في الشهر الثاني عشر وانا لا املك تمر لان العثق قد مات....
    قال امير المؤمنين للرجل....
    اذهب واقطع بعثق من التمر وآتي به...
    قال الرجل مستغرباً...
    كيف ياامير المؤمنين انا اقول لك انه نقص عندي عثق وانت تقول لي ان آتي بعثق اخر...
    قال امير المؤمنين علي...
    اليس لك ثقة فى الله ورسوله واهل البيت..
    الرجل... بلا ياامير المؤمنين...
    رد عليه امير المؤمنين...
    اذهب وآتي بما طلبت منك...
    ذهب الرجل وقطع عثق من التمر وجاء به الى امير المؤمنين.....
    فقال امير المؤمنين للرجل...
    خذه واذهب الى اطراف المدينة هناك امراة صاحبة ايتام وقل لها لقد بعث لك امير المؤمنين هذا العثق من التمر....
    فذهب الرجل الى تلك المراة وطرق الباب....
    صاحت المراة من الطارق...
    قال الرجل..انا لقد بعث لك اميرالمؤمنين هذا العثق من التمر.....
    قال المراة للرجل... ارجعه اليه وقل له
    اليوم لدينا عشاء....
    فعاد الرجل بعثق التمر الى الامام وقال.. تقول المراة. ارجعه اليه اليوم لدينا عشاء....
    قال امير المؤمنين... ارجع اليها
    وقل لها ان امير المؤمنين
    يقول دعيه ليوم غد...
    فعاد الرجل بعثق الى المراة...
    وقال لها... يقول امير المؤمنين
    دعيه ليوم غد....
    قالت المراة....
    ارجع اليه وقل له... اذا ضمن حياتي ليوم غد قبلته.......
    هنا انتبه الرجل لكلام المراة
    وقال مع نفسه...
    ارملة ليس عندها قوت غدا ولا تفكر.... وانا خائف كيف اقيت عيالي بالشهر الثاني عشر.....
    فخجل من نفسه وعاد ادراجه....
    خذو الحكمة من القصة البسيطة....
    وتاكدو ان كل الامور بيد الله...
    اللهم اني اشهدك اني راضي بما قسمته لي.... انك غفور رحيم و صل اللهم على سيدنا محمد و على آله و أصحابه أجمعين

    ردحذف
    الردود
    1. راااائعة القصة... فهي دعوة الى القناعة والرضى

      فالقناعة بما قسم الله تعالى، والرضا بما قدره وقسمه، من النعم الجليلة التي يُنعم الله بها على أصحاب القلوب السليمة، والنفوس المطمئنة، وقد مدح الله المؤمنين السابقين بالقناعة والعفاف والرضا بالمقدور،
      فقال سبحانه: ﴿ لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الْأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ ﴾ [البقرة: 273]،
      وقد دعا رسولنا الكريم بالفلاح والفوز لمن رزقه الله القناعة،
      فقال في الحديث الذي أخرجه الإمام مسلم في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((قد أفلح من أسلم، ورُزق كَفَافًا، وقنَّعه الله بما آتاه))،
      وأوصى أبا هريرة رضي الله عنه وصية جامعة ثمينة، فقال له: ((كن وَرِعًا تكن أعبد الناس، وكن قَنِعًا تكن أَشْكَرَ الناس)).
      ☆☆☆☆☆
      وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله...

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف