الروحانيات فى الإسلام: ج22: طرق العلاجات الربانية من القرآن والأحاديث النبوية - علاج تنميل اليد والوجه والقدمين - علاج الوخز والإبر والدبابيس المتنقلة في الجسم - علاج النبض المتنقل - هل الرقية فقط للكشف عن المشاكل الروحانية والحسد - هل للذكر أو الرقية علاقة بالتنميل والوخز والنبض المتنقل - ما هو التنميل الذي يظهر في الجسم على الوجه واليدين والقدمين - هل النبض المتنقل في الجسم دليل على إصابة روحانية - هل الوخز في الجسم دليل على إصابة روحانية - هل توجد وسيلة ربانية تساعد في شفاء الوخز والتنميل والنبض المتنقل .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 19 أبريل 2021

Textual description of firstImageUrl

ج22: طرق العلاجات الربانية من القرآن والأحاديث النبوية - علاج تنميل اليد والوجه والقدمين - علاج الوخز والإبر والدبابيس المتنقلة في الجسم - علاج النبض المتنقل - هل الرقية فقط للكشف عن المشاكل الروحانية والحسد - هل للذكر أو الرقية علاقة بالتنميل والوخز والنبض المتنقل - ما هو التنميل الذي يظهر في الجسم على الوجه واليدين والقدمين - هل النبض المتنقل في الجسم دليل على إصابة روحانية - هل الوخز في الجسم دليل على إصابة روحانية - هل توجد وسيلة ربانية تساعد في شفاء الوخز والتنميل والنبض المتنقل .

  بسم الله الرحمن الرحيم

..:: طرق العلاجات الربانية ::..

- من القرآن والأحاديث النبوية -

******************************

(الطريقة العلاجية السادسة عشر)

:: علاج تنميل الوجه والرأس واليد والقدمين ::

:: علاج الوخز والإبر والدبابيس المتنقلة في الجسم ::

:: علاج النبض المتنقل ::

 ********************************

من فضلك احترم العلم الذي أيسره لك

حتى تخرج من ظلمات الوهم والجهل

إلى نور العلم والمعرفة بالحق 

* فهرس:
1- س1: هل الرقية فقط للكشف عن المشاكل الروحانية والحسد ؟
2- س2: هل للذكر أو الرقية علاقة بالتنميل والوخز والنبض المتنقل ؟
3- س3: ما هو التنميل الذي يظهر في الجسم على الوجه واليدين والقدمين ؟
4- س4: هل النبض المتنقل في الجسم دليل على إصابة روحانية ؟
5- س5: هل الوخز في الجسم دليل على إصابة روحانية ؟
6- س6: هل توجد وسيلة ربانية تساعد في شفاء الوخز والتنميل والنبض المتنقل ؟
*****************************
 
..:: س1: هل الرقية فقط للكشف عن المشاكل الروحانية والحسد ؟ ::..
 
- كثيرا ما يأتينا البعض .. ويشكو من وجود تنميل يحدث له أو يوجد وخز مثل الإبر والدبابيس أو يحدث مثل كهرباء تلسع جسمك .. ويظن أن السحر الرهيب هو ما يفعل به ذلك .. وهذا خطأ كبير في حق من يظن ذلك .. !!
 
- ولعل سبب اعتقاد البعض في ذلك هو كلام الضلالية أو الجهلاء لهم ممن يزعمون أنهم رقاة أو روحانيين .. حيث يوهمونهم بذلك ويحولون المسألة لمسالة جن وعفاريت وشياطين تسكن الجسم .. حتى يتكسبوا من ورائهم أموالا ..!!
 
- ولكن الحقيقة خلاف ذلك .. فهناك فرق بين أعراض تظهر أثناء الرقية فقط كإشارة على شيء ما .. وبين أعراض مستمرة .. !!
 
- فقد يظهر تنميل أو وخز أثناء الرقية فعلا .. ولكنه ينتهي بانتهاء الرقية .. وهذا التنميل أو الوخز أثناء الرقية له تفسير منطقي .. سأذكره لك في الجزء الثاني من رسالة الرقية .. وفي العموم هو مؤشر على وجود خلل في الجسم .. قد يكون خلل بسبب مرض عضوي أو بسبب ذنوب أو تأثير روحاني أو تأثير نفسي بالحسد ..!!
 
- ونظرا لأن الكثيرون لا يعترفون إلا بأن الرقية تكشف العفريت المستخبي والشيطان الماكر المسبب أذى روحاني .. والبعض ممكن يقول أن الرقية أيضا تعالج عضويا أيضا مع وجود اليقين .. !!
 
- ولكن الحقيقة أبعد من ذلك فإن الرقية تكشف الخلل العضوي أيضا .. وهذا ما لا يدركه البعض للأسف ..!! ولو فهموا رسائل الرقية على الجسم (وهي العلامات التي تظهر كتنميل ووخز وما شابه ذلك) .. لأدركوا كيف يكون العلاج ..!! ولكنهم سجنوا أنفسهم في ظلمات الجن الشيطان .. لأنهم أرادوا ذلك .. فحرمهم الله نعمة الفهم والبصيرة ..!!
 
- فمجرد حدوث تنميل أو وخز .. فهذه مؤشرات تنبيه لك وكأن الجسم يقول له: انتبه يوجد خلل في وظائف الجسم سيترتب عليه مشكلة كبرى في الجسم إن لم تعالج هذا الخلل ..!!
 
- والمشكلة الكبرى والمصيبة أن هذا الشخص غالبا يكون متجه إلى تعب في أجهزة الجسم .. نتيجة خلل هرموني أو نقص معادن وفيتامينات .. وهذا الخلل أو النقص قد يؤثر على حياته أو قد يترتب عليه خلل كبير في أحد أجهزة الجسم الحيوية .. ومع ذلك يظل يعيش في دوامة الجهل الروحاني ..!! وهنا المصيبة ..!! ليه مصيبة ..؟!
 
- لأنه لا يريد أن يعترف بالطب .. بل يعترف بالجهل فقط ويتخذ منه دليلا وتوجيها في حياته ..!! بل ويصدق الجاهل ولا يذهب لأهل العلم بمنهج الله ..!! ويسير وراء ضلالية الخرافات والدجل ومستحضري الجن ورقاة الرياء والسمعة .. ولم يتبع الله فيتوكل عليه بالأخذ بالأسباب ظاهرا (الطب) وباطنا (الدعاء) .. ولا يتبع رسوله (في فعله وتوجيهاته) .. ولا يتبع القرآن فيعتصم بالله ويسير على منهجه ..!!
 
- وليه مش عاوز يتبع الله ورسوله والقرآن ؟ علشان هو مبسوط بخداع نفسه وفرحان بدور الضحية الروحانية المغلوب على أمره .. فيصدق الضلالية ولا يتبع سبيل المؤمنين ..!!!
 
- من أجل ما سبق .. أضع لك الحقائق كاملة أخي المؤمن .. حتى تكون بصيرا من أمرك .. وحتى لا تندم في وقت لا يفيد في الندم .. وتكون حياتك قد عشتها في الوهم الروحاني .. بل وقد تكون ساعدت في نشر هذا الوهم وأنت لم تكن تعلم بذلك .. !!
 
- بل وقد تكون في مشكلة عضوية فعليا .. وأنت لم تنتبه .. وقد تسبب لك ما لا يحمد عقباه من الشر فيك .. ثم تقول يا ليتني سألت أهل العلم وذهبت للطبيب بدلا من الجهلاء والضلالية ..!!
 
***************************
 
..:: س2: هل للذكر أو الرقية علاقة بالتنميل والوخز والنبض المتنقل ؟ ::..
 
- من الطريف أن يأتيك البعض فيقول لك أنه يشعر بتنميل أو وخز أو نبض متنقل رباء تسير في الجسم .. أثناء الذكر .. !!
 
- فما علاقة هذا بالذكر ؟!! .. يقول لك أكيد علشان السحر الجبار أو المس العظيم .. يحدث له تأثير بهذا الذكر ..؟!!
 
- هل هذا هو فقط ما يستطيع السحر أو الشيطان فعله ..؟!! يا له من سحر لطيف وشيطان متواضع ..!! وكأنه أتاك ليداعبك ..!!
- أهذا كلام منضبط أو يقبله عقل أو قلب مؤمن ..!!
 
- ثم تكتشف بعد ذلك أن هذا الشخص الذي يشكو .. هو يقر أ الرقية أو يستمع إليها أو يذكر الله من وضع الجلوس متربعا ..!!
 
- والبعض قد يذكر الله وهو يجلس على كرسي وهو كفي يده متدليتان على فترة طويلة من نهاية مسند الكرسي .. أو تظل قدماه مفرودتان فترة طويلة أو مثناة أسفل الكرسي فترة طويلة .. ويحدث تنميل نتيجة هذا التدلي للكفين أو لمد الرجلين أو ثنيهما للخلف أسفل الكرسي .. ويظن أن السحر والمس ظهر مع الذكر ؟!!
 
- وكذلك الحال لمن يذكر الله فترات طويلة على السرير وهو يمد رجليه للأمام فترات طويلة أو يجلس متربعا على السرير ..
 
- والأصل أن عليك تغيير وضعية الجسم كل فترة قصيرة حتى يتحرك الدم في جسمك بصورة طبيعية ..
 
- فإذا كنت تجلس على كرسي .. فتحرك قليلا وارجع للجلوس مرة أخرى .. وهكذا ..
 
- لكن لا تقول عفريت وسحر ومس وجن راكبك .. عيب عليك تبقى مؤمن جاهل ..!! بل وكيف تتهم أن الذكر هو السبب في ذلك .. والسبب منك أنك في جلوسك في أوضاع خاطئة لفترات طويلة ..!!
 
- وحتى تعرف أن هذا الكلام غير صحيح .. فعلينا أن نسأل: لماذا لا تحدث هذه الأعراض وأنت تتحرك ..؟!!
 
- لأنه بمنتهى البساطة .. يوجد تنشيط للدورة الدموية ..!! بخلف جلوسك فترات طويلة او جلوسك بوضع خطأ .. الذي يظهر معه أعراض التنميل والوخز والنبض المتنقل .. 
 
* انتبه جيدا:
- لا أنكر أنه قد تحدث أعراض التنميل أو الوخز أو النبض المتنقل .. أثناء الذكر أو سماع الرقية .. ولكن هذه الاعراض تظهر أيضا خلاف هذه الأوقات .. فلما تخدع نفسك وتقول أنها تظهر وقت الذكر أو الرقية فقط ..؟!!
 
- فضلا عن أن ظهور هذه الأعراض قد يكون عن جلوس خاطئ أو لفترات طويلة .. أو قد تكون تنبيها لك لأن تسعى وتكشف على حالك وتعرف سبب هذه الأعراض من نقص فيتامينات أو معادن أو خلل في أجهزة الجسم .. كما سنشرح بالتفصيل ..
 
********************************
 
..:: س3: ما هو التنميل الذي يظهر في الجسم على الوجه واليدين والقدمين ؟ ::..
 
- التنميل هو نقص وصول تدفقات الدم إلى بعض الأماكن مما يسبب تخدير لهذا المكان .. ويفقدك الإحساس به .. وتحس كأن شيئا زاحف على الجلد .. ويترتب عليه إحساس بالوخز المؤلم كأن إبر ودبابيس في هذا المكان ..
 
- والأماكن التي يحدث فيها ذلك .. في اليدين والذراعين والساقين والقدمين وأحياناً يحدث التنميل في الرأس.
 
- غالبا يكون السبب الرئيسي هو نقص الدم المتدفق نحو المكان الذي يصاب بالخدر .. وكذلك نتيجة تلف بعض الأعصاب .. أو بسبب وضع خاطئ في الجلوس لفترة طويلة أو النوم .. وهناك الكثير من الأسباب المرضية الأخرى..
 
- وترتبط ظاهرة التنميل بالجهاز العصبي بشكل كبير لكونهِ يصيب الأعصاب فيؤدي إلى الإحساس بالتخدير مع الوخز المؤلم .. وبالتالي فإن التنميل قد يكون نتيجة لخلل في الأعصاب إما مؤقت أو دائم .. حسب سبب التنميل ..
 
* وقد يحدث التنميل نتيجة أمور مختلفة .. منها:
1- ضغط نفسي:
- من مشاكل حياتية .. وقد يسبب ذلك تنميل مؤقت في الرأس بسبب كثرة الضغوط والمشاكل والتفكير فيها ..!!
 
2- ضغط الأعصاب المؤقت:
- كما في تنميل الرجلين واليدين .. فيحدث انقطاع لتدفق الدم وانقطاع بالإشارات العصبية للجسم مما يسبب وخز مؤلم .. مثل أن يجلس أحد على رجليك فترة طويلة فيتم الضغط على العصب فتؤدي إلى تنميلها .. أو وضع احد الرجلين على الأخرى فترة .. أو تجلس متربعا على الأرض فترة .. أو تنام وأنت واضح كف يدك أسفل رأسك .. أو تدلدل كفي يديك فترة طويلة وأنت جالس على الكرسي .. او تجلس على الأرض فترة ساندا على كفي يديك .. فكل هذا يسبب تنميل لليدين ..
- في هذه الحالة .. سوف يتلاشى التنميل تدريجيًا بمجرد البدء في تحريك المنطقة المصابة .. ولا داعي للقلق منه.
 
3- ضغط الأعصاب المستمر:
- نتيجة ضغط فقرات العمود الفقري على الأعصاب .. فيؤدي مثلا ضغط الغضروف الخارج من الفقرات القطنية أو غيرها .. إلى تنميل بالجسم وتخدير بالكامل مع وجود وخز مستمر في الرجلين وقد يمنعك عن الحركة .. وقد يحدث الضغط في الفقرات العنقية (الرقبة) فتشعر بالتنميل على ذراعك .. وضغط الفقرات القطنية أو العنقية .. هو ما يسمى بالإنزلاق الغضروفي ..
 
4- تلف الأعصاب:
- حيث قد يحدث تلف في الأعصاب نتيجة لتعرّض إحدى أطراف الجسم بحروق تؤذي وتتلف الأعصاب.
- وقد يحدث تنميل في الوجه نتيجة مشكلة بالعصب السادس المسئول عن الحركة والإحساس بالوجه .
 
5- نقص الأكسجين:
- تعرض الجسم لنقص في الأكسجين يؤدي هذا إلى عدم توزّع الإشارات العصبية بشكل صحيح في الجسد وبالتالي يحدث التنميل.
- ويظهر تأثير ذلك على الدماغ لو نقص الأكسجين الواصل للدماغ .. فيشعر الإنسان بتنميل في رأسه ..
- وقد يحدث تنميل الرأس نتيجة ضغوط نفسية ..!!
 
6- نقص فيتامين 12B:
- فنقص هذا الفيتامين يسبب الإصابة بالتنميل الدائم في القدمين والساقين. حيث يتسبب نقص فيتامين ب12، انخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء وانخفاض دوران الأكسجين.. مما قد يؤدي لتلف في الأعصاب .. وينتج عن ذلك التنميل أو الوخز في اليدين والقدمين .
 
7- نقص بعض المعادن في الجسم:
- نقص المغنسيوم: حيث أن نقصه الشديد في الجسم يمثل أحد أسباب الإصابة بمشكلة تنميل الأطراف، لأنه من المعادن الهامة في تعزيز وظائف الجهاز العصبي عموماً، ويساهم أيضاً في تنشيط الدورة الدموية.
- نقص الكالسيوم: يعتبر الكالسيوم ضروريًا لوظيفة الأعصاب الصحيحة وتدفق الدم، وبالتالي فإن نقص كالسيوم الدم يمكن أن يسبب تنميل في الأصابع.

8- التنميل عند المرأة الحامل:

- حيث أن البطن المتزايدة في النمو .. تسبب ضغطًا شديدًا على العصب الوركي لدى المرأة الحامل، والمعروف بعرق النسا، فينشأ هذا التنميل في الحوض ويمتد إلى لأسفل كلا الساقين فيحدث الخدر.
 
9- ضعف جريان الدم في الأوعية الدموية:
بسبب حالات مرضية مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والعجز الكلوي.
 
10- انضغاط العصب المتوسط:
- في المسار الضيق على جانب الكف من جهة الرسغ والذي يعرف بالنفق الرسغي .

11- إلتهاب الجيوب الأنفية:

- وهذا قد يسبب صداع وألم في الوجه وحول العينين وقد يسبب ألم في مؤخرة الرأس وألم في الأسنان .. وتسبب دوخة وقلة تركيز .. وقد يحدث تنميل في الوجه بسبب التهييج والإلتهاب الذي قد يتورم فيضغط على الأعصاب المجاورة المغذية للوجه فترة طويلة .. مما يسبب الأعراض العصبية كضعف عضلات الوجه أو التنميل والذي عادة يختفي عند إزالة الضغط بأدوية العلاج .

- والجيوب الأنفية ليست فقط بجوار الأنف .. وإنما تكون فوق الحواجب أيضا عند منتصف الجبهة .. 
 
12- تناول بعض الأدوية والعلاجات:
- من أكثر العلاجات المسببة للتنميل في الجسم .. العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي .. بالإضافة إلى بعض الأدوية المضادة للفيروسات والمضادات الحيوية.
 
13- وجود أورام:
- تكون ضاغطه على الأعصاب ..
 
- و من طرق علاج التنميل المؤقت:
- الماء الدافيء: وذلك من خلال وضع الطرف المصاب تحت الماء الدافيء أو وضع قطعة من القماش مبللة بالماء الدافئ حيثُ تساعد الحرارة على زيادة تدفق الدم إلى المنطقة المُصابة بالخدر أو التنميل.
 
- التدليك: تدليك المناطق المُصابة بالخدر لعدة دقائق .. حيث يساهم ذلك تنشيط الدورة الدموية والعمل على سرعة تدفق الدم إلى المكان المصاب .
 
- ممارسة الرياضة: ممارسة الرياضة عموما من الطرق الجيدة للتخلص من تنميل الأطراف، لأن الرياضة تعمل على ضخ كميات كبيرة من الدم محملة بالأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم .. وبالتالي زوال أي مكان به شعور بالتنميل .. وخاصة الأطراف التي تتأثر بهذا التنميل .. والانتظام في مزاولة الرياضة يقضي على هذا الشعور تماماً.
 
- أما عن علاج التنميل المستمر:
- لو تعرضت بشكل مستمر للوخز والتنميل فإن ذلك يستدعي مراجعة طبي المخ والأعصاب .. ولا تتهاون في التأخير .. حتى لا تتفاقم المشكلة .. خاصة لو صاحب التنميل تخدير كامل للجسم .. أو صداع مستمر .. أو دوخه .. أو عدم وضوح في الرؤية .. أو صعوبة في التنفس أو وجع في الصدر ..
 
* تم جمع هذا البحث من خلال الإستفادة من مقالات عديدة .. منها:
1- موقع (الطبي) https://altibbi.com/ .. مقال بتاريخ 15-6-2020 .. بعنوان ("التنميل Numbness") .
2- موقع (ويب طب) https://www.webteb.com/ .. مقال بتاريخ 29-5-2020 بتعديل 5-2-2021 .. بعنوان ("تنميل الجسم: الأسباب والعلاج وطرق الوقاية")
3- موقع "دار أخبار اليوم" https://m.akhbarelyom.com/ .. مقال بتاريخ 18-7-2019 – بعنوان ("تعرف على الأسباب التي تؤدي إلى تنميل الأطراف") .
4- موقع "صحيفة الخليج" https://www.alkhaleej.ae/ .. مقالة بتاريخ 27-3-2021 .. بعنوان "تنميل الأطراف .. حالة مزعجة أسبابها متعددة" ..
5- معلومات متفرقة على العديد من المواقع الطبية على  شبكة الإنترنت ..
 
**************************************
 
..:: س4: هل النبض المتنقل في الجسم دليل على إصابة روحانية ؟ ::..
 
- بعض الناس يعتقد أن النبض المتنقل دليل على وجود مس متحرك بالجسم .. !! وهذا كلام خطأ تماما .. ومن يقل لك ذلك فقد ضللك ..!!
 
- وإنما النبض المتنقل هو علامة على وجود خلل في الجسم .. عليك أن تذهب لطبيب ليحدد لك العلاج المناسب ..
 
* ومن أسباب النبض المتنقل:
1- نقص فيتامين D .. يكون مؤشر لظهور النبض المتنقل ..
2- نقص فيتامين B12 .. وما يسببه من فقر الدم وعدم تجديد الخلايا الحمراء .. مما يؤدي هبوط ودوخة وقد يؤدي لتلف في الأعصاب .. مما يترتب على نقص الفيتامين ظهور النبض المتنقل ..
3- الضغوط النفسية والقلق والتوتر .. مما قد يرفع ضغط الدم وبالتالي الشعور بنبض في مناطق مختلفة من الجسم .. خاصة في الرأس ..
4- إجهاد الأعصاب .. مثل الذي يكتب بالقلم كثيرا أو يعتمد بالمسح والدعك بأصابعه .. فهذا قد يسبب نبض في كف اليد وقد تتحرك السبابة لا إراديا .. وهذا دليل على الإجهاد على أعصاب اليد .. وغير ذلك من أنواع الإجهاد الزائد ..
5- قصور في القلب .. حيث لا يضخ القلب الدم بصورة كافية .. مما يترتب عليه ظهور النبض كعلامة على وجود خلل بالجسم ..
6- ارتفاع ضغط الدم .. يصاحبه نبص متنقل في بعض الأحيان ..
7- اضطرابات هرمونية في الجسم .. كما في حالة المرأة وقت الدورة الشهرية ..
8- القولون العصبي .. نتيجة التوتر والقلق .. ينتج عنه ظهور هذا النبض المتنقل .
9- اضطرابات الغدة الدرقية بفرط النشاط فيها .. مما يؤثر على التوازن الهرموني في الجسم .. فيظهر النبض ..
 
* وقد ذكر موقع (الطبي) .. تحت عنوان: (نبض في أماكن متعددة في الجسم كالرجل والأيد والبطن والكتف ليست محددة) .. عن أسباب حدوث النبض المتنقل .. وذلك ردا على سؤال سأله البعض:
 
- وكان نص السؤال لهم كالآتي:
- نبض في أماكن متعددة في الجسم كالرجل والأيد والبطن والفخذ والكتف ليس لها مكان محدد في الجسم تستمر لعده ثواني وتختفي في اليوم .. أستطيع رؤية النبض .. هل للقولون أو الجرثومة علاقة ؟
 
- جواب الفريق الطبي:
إن الشعور بنبض في أماكن متعددة في الجسم كالرجل واليد والبطن والفخذ والكتف التي تستمر لعدة ثواني وتختفي .. قد يعود للعديد من الأسباب ومنها:
1- القلق والتوتر.
2- الحمل.
3- ارتفاع درجة حرارة الجسم.
4- قصور القلب.
5- فقر الدم.
6- ارتفاع ضغط الدم.
7- نشاط الغدة الدرقية.
8- قصور في أحد صمامات القلب.
9- تناول أدوية معينة.
10- الجفاف.
11- الاضطرابات الهرمونية.
12- رد فعل تحسسي.
13- التقلصات العضلية.
14- وجود شحنات كهربائية في الدماغ.
- وتجدر الإشارة إلى أن القولون أو جرثومة المعدة قد تسبب الشعور بالنبض في أماكن متعددة في الجسم، ولا يمكن التأكد من ذلك إلا من خلال إجراء الفحوصات اللازمة من قبل الطبيب المختص مع مراعاة النصائح التالية:
- ممارسة تمارين التأمل والتنفس العميق.
- الحفاظ على الوزن الصحي.
- اتباع نظام غذائي متزن.
- ممارسة التمارين الرياضية.
- الحد من تناول اللحوم الحمراء والأطعمة التي تحتوي على الصوديوم.
* نقلا عن موقع (الطبي) https://altibbi.com/ .. مقال بتاريخ 4-12-2020 .. تحت عنوان: (نبض في أماكن متعددة في الجسم كالرجل والأيد والبطن والكتف ليست محددة) .
 
***************************
 
..:: س5: هل الوخز في الجسم دليل على إصابة روحانية ؟ ::..
 
- أيضا من المعتقدات الخاطئة التي يعيشها البعض .. هو أن الوخز الذي يشعر به .. نتيجة مس جن وشيطان .. وهذا أيضا كلام غير صحيح ..!!
 
- والوخز هو شعور مزعج بإحساس شبيه بالدبابيس والإبر، وقد يُصيب منطقة واحدة من الجسم أو أكثر أو يتنقل بين مناطق مُتعددة  وغالبًا ما يشكو الناس من الشعور بالوخز في اليدين والذراعين، والقدمين والساقين.
 
- والوخز يأتي غالبا مع التنميل .. ولذلك يظهر الوخز من التنميل عند الضغط على الأعصاب .. أو الوقوف طويلا أو الجلوس في أوضاع خاطئة كالتي سبق شرحها من قبل في أسباب التنميل .. وقد يأتي الوخز مع الألم أو الحكة نتيجة تلف في الأعصاب ..
 
- والوخز عموما يظهر نتيجة خلل في وظيفة الأعصاب .. ومن الوخز ما لا يستمر وجوده كالجلوس الخاطئ .. ومن الوخز ما يحتاج لتدخل طبي عاجل كظهور ضعف في العضلات .. أو غير ذلك من تعب في أجهزة الجسم .
 
- وللوخز أسباب عديدة .. نذكر لك منها الآتي:
1- نقص الفيتامينات:
إن كلًا من فيتامين E و B1 و B6 و B12 والنياسين يعتبر مهم للحفاظ على صحة ووظيفة الأعصاب، فعلى سبيل المثال عند وجود نقص في فيتامين B12 فذلك يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم الخبيث وهو أحد الأسباب الرئيسية لاعتلال الأعصاب، وفي الوقت نفسه ارتفاع فيتامين B6 بشكل كبير يمكن أن يسبب وخزًا في اليدين والقدمين.
 
2- التعرض لإصابة أو لضغط على الأعصاب:
بعض الإصابات قد تؤدي إلى ضغط الأعصاب أو سحقها أو إلحاق الضرر بها، وبالتالي ينتج الام عصبية، كما في ضغط الأعصاب الناجم عن انزلاق غضروفي للفقرات العنقية أو القطنية أو حدوث خلع في العظام.
 
3- قصور في الغدة الدرقية:
- حيث أن القصور في الغدة قد يسبب هذا الوخز ..
 
4- نقص الكالسيوم:
- يعتبر الكالسيوم عنصر حيوي وضروري حتى يتدفق الدم وتقوم الأعصاب بوظيفتها على نحوٍ صحيح، ونقص الكالسيوم يسبب الشعور بخدران ووخز في الأصابع.
 
5- نقص المغنيسيوم:
- يساعد المغنيسيوم بتنظيم عدد من أجهزة الجسم، بما في ذلك وظائف الأعصاب السليمة، ويمكن أن يسبب نقص المغنيسيوم الشديد وخز بالجسم.
 
6- ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم ..
- وهو ارتفاع حمض البوليك (اليوريك أسيد) في الجسم .. يؤدي إلى مشاكل صحية كثيرة .. على رأسها تكوين الحصوات .. وهذا يسبب لك نغز ووخز شديد في جنابك مع حرقان في البول .. يسبب آلام المفاصل وآلام روماتيزمية، والشعور بوخز (إحساس بوجود شوكة) أسفل الكعب .. مع احتمال الإصابة بالنقرس ..
 
- فابتعد عن الإكثار من الفراولة واليوسفي والبرتقال والمانجو والطماطم .. وتقليل أو تجنب المخللات والجبن الرومي القديمة أو الوسط، والجبن الأبيض المملح أو الحار .. مع التقليل الشديد من ملح الطعام في الطبخ .. والابتعاد عن كل ما فيه ملح بصورة قوية كالرنجة والفسيخ ..!!
 
- وعلاج زيادة الأملاح في الجسم يختلف حسب نوعها .. لكن في الغالب يتم اللجوء إلى «فوار» وأسعاره رخيصة جدا في مصر .. أو من خلال أدوية تساعد في تخفيض نسبتها في الدم.
 
7- نوبات الهلع والخوف والقلق:
- ترتبط نوبات الهلع، وفترات الخوف والقلق المفاجئة الغير مبررة بمجموعة متنوعة من الأعراض ومن ضمنها الإحساس بالوخز والتنميل في اليدين.
- فقد يعاني الأشخاص الذين يعانون من القلق من فرط التهوية، مما قد يسبب وخزًا في القدمين.
- فرط التهوية هو أحد الأعراض الشائعة للقلق ويتميز بالتنفس بسرعة كبيرة. هذا يسبب عدم توازن في مستويات ثاني أكسيد الكربون والأكسجين، مما قد يؤدي إلى وخز القدمين.
- وقد يكون الوخز في القدمين والقلق مرتبطين نفسياً. لهذا السبب، عندما يشعر الشخص بالقلق، قد يكون أكثر وعيًا بأحاسيسه الجسدية.
 
8- السكري:
يسبب مرض السكري ارتفاع نسبة السكر في الدم، مما قد يؤدي إلى تلف الأعصاب. قد يعاني الأشخاص المصابون بالسكري من وخز دائم في القدم نتيجة لذلك.
 
9- متلازمة النفق الرسغي:
إن العصب المتوسط يعتبر عصب رئيسي بالذراع، ولكن عندما يصبح مضغوطًا في الحيز الذي ينتقل منه عبر الرسغ، فإن ذلك يؤدي إلى الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي التي تسبب الألم والخدر والوخز في اليدين والأصابع.
 
10- الحمل:
- غالباً ما يحدث الوخز في القدمين عندما تكون المرأة حامل، فقد يضع الرحم ضغطًا على الأعصاب في ساقي الشخص أثناء نمو الطفل. وقد يتسبب هذا في الوخز. وغالباً ما يوصف ذلك بأنه شبيه بالدبابيس والإبر.
- يمكن أن يساعد الحفاظ على شرب السوائل وتغيير المواضع والحصول على قسط كاف من الراحة مع رفع القدمين، على التخفيف من الوخز.
 
11- الأورام:
إن وجود الأورام قد يؤدي إلى الضغط على أجزاء من الدماغ والحبل الشوكي، مما يسبب الإحساس بالوخز والتنميل
 
12- كما أن هناك مشكلات أخرى يمكن أن تسبب الوخز:
- مثل أن يكون ناتج عن أحد التأثيرات الجانبية لبعض أنواع الأدوية ، أو التعرض للعدوى، أو الإصابة الناجمة عن الإجهاد المتكرر، أو إدمان الكحول الذي يؤدي لتلف في الاعصاب، أو التهاب الدماغ، أو الفشل الكلوي .. وغير ذلك مما يعلمه الأطباء ..
 
* تم جمع هذا البحث من خلال الإستفادة من مقالات عديدة .. منها:
1- موقع (الطبي) https://altibbi.com/ .. مقال بتاريخ 15-6-2020 .. بعنوان ("الوخز  Tingling") .
 
2- موقع (ويب طب) https://www.webteb.com/ .. مقال بتاريخ 11-6-2020 .. بعنوان ("أسباب الوخز بالجسم").
 
3- موقع (الكونسلتو) https://www.elconsolto.com/ .. مقال بتاريخ 3-4-2018 - تحت عنوان (7 مشاكل صحية تسببها زيادة الأملاح في الجسم) .. ومقال آخر بتاريخ 26-3-2018 - تحت عنوان (زيادة الأملاح في الجسم يضر المفاصل والقلب).
 
***********************
 
..:: س6: هل توجد وسيلة ربانية تساعد في شفاء الوخز والتنميل والنبض المتنقل ::..
 
- يوجد وسيلة ربانية تساعدك على الشفاء بإذن الله .. من خلال التوسل إلى الله بكلامه .. مثل أن تتوسل بالآتي:
1- الطريقة الأولى:
- توسل إلى الله بهذا الدعاء الطيب من هذه الآية الكريمة:
- (أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ . فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ) الأنبياء83-84 ..
- وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.
 
2- الطريقة الثانية:
- توسل إلى الله بهذه الآية الكريمة:
- (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ) الشعراء80 ..
- وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.
 
3- الطريقة الثالثة:
- توسل إلى الله بهذه الآية الكريمة:
- (سَلَامٌ قَوْلاً مِن رَّبٍّ رَّحِيمٍ)  يس58 ..
- وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.
 
4- الطريقة الرابعة:
- ضع يدك على الذي يؤلمك من جسمك وقل:
- (باسْمِ اللهِ ثَلَاثًا، وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ).
- في الحديث عَنْ عُثْمَانَ بنِ أَبِي العَاصِ الثَّقَفِيِّ: (أنَّهُ شَكَا إلى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ وَجَعًا يَجِدُهُ في جَسَدِهِ مُنْذُ أَسْلَمَ فَقالَ له رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: ضَعْ يَدَكَ علَى الذي تَأَلَّمَ مِن جَسَدِكَ وَقُلْ: "باسْمِ اللهِ" ثَلَاثًا .. وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ "أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ") صحيح مسلم.
- قوله (أجد وأحاذر): أي من شر ما أجد من الوجع .. ومن شر ما أخاف أن يكون وراء هذا الوجع ..
 
5- الطريقة الخامسة:
- توسل إلى الله بهذه الدعوات الكريمة:
- (اللهمَّ رَبَّ الناسِ .. أَذْهِبْ الباسَ ، واشْفِ وأنتَ الشَّافي ، لا شِفَاءَ إِلَّا شِفَاؤُكَ .. شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا).
- (أذهِبِ البأْسَ رَبَّ الناسِ .. أنتَ الطبيبُ .. وأنتَ الشافي)
 
* وهذه الدعوات السابقة من الحديث: 
1- عن السيدة عائشة قالت أن النبي صلى الله عليه وسلم : (كان يُعَوِّذُ بِهَذِهِ الكَلِماتِ : اللهمَّ رَبَّ الناسِ أَذْهِبْ الباسَ ، واشْفِ وأنتَ الشَّافي ، لا شِفَاءَ إِلَّا شِفَاؤُكَ .. شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا) رواه بن أبي شيبه .. وذكره الألباني في الصحيحة بأنه إسناد صحيح على شرط الشيخين.
- قوله (شفاءً لا يُغادِرُ سَقَمًا): أي: شفاء مطلقا لا يترك أي مرضٍ أو أثرٍ له.
 
2- عن السيدة عائشة قالت: (مرِضَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فوضَعْتُ يَدي على صَدرِه، فقُلْتُ: "أذهِبِ البأْسَ رَبَّ الناسِ، أنتَ الطبيبُ، وأنتَ الشافي"، وكان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، يقولُ: أَلحِقْني بالرَّفيقِ الأَعْلى، وأَلحِقْني بالرَّفيقِ الأَعْلى) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط البخاري.
 
- ملحوظة هامة:
1- ويمكنك أن تقرأ هذه الآيات والدعاء على الماء وتشربها تبركا بالماء المقروء عليه هذه الآيات والدعاء ..
 
2- ويمكنك استخدام حزب رقية الشفاء .. حيث ستجد فيه المزيد من الدعوات النبوية المباركة في طلب الشفاء ..
 
* وبهذا يكون ختام الكلام على علاج تنميل اليد والوجه والقدمين،
علاج الوخز والإبر والدبابيس المتنقلة في الجسم، علاج النبض المتنقل.
 

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************

 والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذه الرسائل العلمية مصدرهامدونة الروحانيات فى الاسلام -   ومؤلفها / الأستاذ خالد أبوعوف - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونةا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..


هناك 18 تعليقًا:

  1. متّعنا الله بصحبتكم أستاذي الحبيب خالد، وبارك في علمكم، ورفع قدركم في الدّارين، وآتاكم العلم والحكمة، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين.

    ردحذف
  2. ما شاء الله
    جزاك الله خيرا كثيرا استاذنا الفاضل
    نور على نور
    وفي انتظار المزيد من فضل الله المجيد
    آمين آمين آمين

    ردحذف
  3. ماشاء الله تبارك الرحمان زادك الله علما وفهما
    هذا المقال أقوى صفعة لمدعين الرقية و للمتوهمين بالمس الروحاني
    ربنا يجعلك نور فوق الارض وتحت الأرض ويوم العرض عليه
    ويحميك من شر كل ذي شر ويعلي قدرك واسمك بين الخلق وينفعنا بيك يا رب العالمين

    ردحذف
  4. ماشاء الله
    زادك الله من العلم
    لكن نتمنى من حضرتك أن تسرد الأعراض عند الإصابةالتي مرت عليك طوال السنين لكي لا يختلط الأمر على البعض حتى ولو كانت صغيرة

    ردحذف
  5. بالحقيقة لايسعني إلا التعجب والتعجب ومن ثم التعجب من أسلوب طرحك ومقاربتك للموضوع الوخز والتنميل والنبض المتنقل في الجسد وقدأكلفت نفسك كل هذا التعب والجهد العظيم سيدي أستاذ خالد حفظك الله لتكن النتيجة التي تريد إصاليها للناس أن الأذى الروحاني بريئا
    كل البرائة وعلى الناس التسليم بالأمور الطبية التي تفضلت بذكرها مشكورا وبهذا تكون أغفلت نصف الحقيقة للأسف الشديد
    في سورة ص أية ٤١ نقرء وأذكر عبدنا أيوب إذ نادى ربه إني مسني الشيطان بنصب وعذاب صدق الله العظيم
    فمرض سيدنا أيوب كان طبيا ظاهرا جليا ولكن نبي االله أيوب رد مرضه وسقمه إلى المسبب الخبيث الخفي إلا وهو الشيطان
    لأنه علم أنه إذا زال المسبب زالت الأسباب
    والله أعلم

    ردحذف
    الردود
    1. اخي ( أتقي الله ) .. اتق الله
      وانتبه لكلامك .. !!
      واقرأ جيدا المقدمة والتي صاغها استاذنا على شكل سؤال !! ..فاقرأ جيدا صيغته والإجابة عليه !!
      ثم أجب : اي علاقة بين الأعراض التي تظهر اثناء الرقية والذكر بمرض سيدنا أيوب عليه السلام !!
      فتح الله عليك 🙏🙏🙏

      حذف
    2. - إذا كنت أخي الحبيب .. (اتقى الله) تعجب من مقالي .. وهذا حقك
      ---------------------------------------- -------
      1- فأراني أتعجب منك في أمرين :
      الأول: حينما تستنتج امرا تسنبه لي .. ولم أقل به ..!! بل ولم تكلف خاطرك بان تتدبر في القرآءة .. فهل قلت (أن الاذى رالروحاني غير موجود ؟
      - ولكن أتفق معك في شيء مهم جدا .. وهو أني أتادب مع الله في أسبابه التي أوجدها وهو العلم .. ولم أرضى يوما أن اكون جاهلا احمق أخدع الناس بمحض ما تراه عيني أو تسمعه أذني بدون يقين ..!! ولن أسير على اهواء الناس وان أتبع ضلالية ..!!

      الثاني: و كان الشيطان هو الذي تسبب بالأذىى لأيوب عليه السلام .. كما تزعم ؟ فلماذا لم يقل الله لأيوب أن يستعذ بالله ؟!! ولماذا وجهه الله للأسباب المادية العلاجية الطبيعية ؟!! (ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ) ..!!

      2- فما استدللت به هو حجة عليك وليس حجة لك .. لأن لو كان الشيطان (كما هو تصورك) هو السبب في الأذى العضوي لأيوب .. فالعلاج الطبي الطبيعي الظاهري كان هو العلاج وليس الرقية .. فلماذا تنكر عليَّ مقالتي حينما أوجه الناس للطب ..!!

      3- أما أكبر العجب في كلامك هو أن تظن .. أن الشيطان استولى على سيدنا أيوب ..!! وهذا ما يجعلني لا أتفق فيه معك ..!! فحاشا الله أن يسلط الشيطان على أنبياءه ورسله ليتمكنوا منهم أكثر من عشرون أو اربعون عاما .. فكيف لعقل أن يقبل بهذا ؟!!
      - نعم قد يتسلط الشيطان كنزغا أو وسواسا فقط لا غير .. وإلا كان هذا مخالفا لقوله تعالى (إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ) ..
      - فهل كان أيوب فاقد للإيمان أو ناقص التوكل .. حتى يتمكن منه الشيطان تمكنا تاما ..!!

      4- بل الأعجب والاغرب أننا لم نسمع ان احد من علماء المسلمين أو أفاضلهم قد تمكن الشيطان منه .. لأنهم أصحاب الفضيلة !! ولكن قد تجرأت بعض القلوب على الأنبياء ونسبت لهم ما ينكروه على أنفسهم واهليهم ..!! (سبحانك هذا بهتان عظيم يارب)..!!

      5- وبنفس المنطق الذي تزعمه في تسلط الشيطان على أيوب .. فيكون سيدنا إبراهيم حينما قال (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ) .. فيكون سلب من الله القدرة على المرض وأثبت لله فقط القدرة على الشفاء ..!! فهل هذا يعقل ؟!!

      - وإنما الحقيقة هي أن سيدنا إبراهيم قال ذلك .. ادبا مع الله .. كما قالها أيوب أدبا مع الله ..
      - كما قالها النبي صلى الله عليه وسلم أدبا مع الله حينما قال في توجه استفتاح الصلاة: (لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ) صحيح مسلم.

      - فالشر لا ينسب إلى الله ادبا مع الله بالرغم من أنه خالق الشر وموجده .. ولكن لا يصح ان تقول عن الله (الشرير) ..!! مش كده ولا إيه ؟!!

      **************************
      * قبل أن تتعجب اخي الحبيب وتنفعل في تعليقك .. فكان من الأبسط أن تسأل وتستفسر .. !!
      - رجاء لا تأخذ القرآن بما تراه عينك أو تحسبه بعقلك .. حتى لا تضل أو تضلل غيرك ..!!
      - وبهذه المناسبة .. أود ان أقول لك .. أن الاحاديث التي ذكرت في قصة سيدنا أيوب من حيث تسلط الشيطان عليه .. هي مرويات لا علاقة لها بالدين الإسلامي كصعود الشيطان للسماء وطلبه ان يؤذي أيوب .. وما شابه ذلك من الاسرائليات .. المكذوبة على الانبياء في الغالب أو بها أنصاف الحقائق والنصف الآخر كذب ..

      *************************

      # ولا تنسى فضلا منك .. أن تجيبني على سؤالين لو تكرمت .. وهو:
      1- طالما الشيطان هو من تمكن من أيوب وسبب له الاذى .. فلماذا لم يستعذ بالله ولماذا لم يوجهه الله للرقية ؟!!
      2- ولماذا وجهه للأسباب الطبية الطبيعية ؟!! وإذا كان وجهه للأسباب الطبية الطبيعية .. فلماذا تتعجب من مقالي حينئذ وكأنك منكرا عليّض قولي ؟!!

      - وشكرا لك سعة صدرك .. وحسن ادبك في الحوار .. ومنتظر إجابتك ..

      ****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    3. بارك الله فيك استاذي على سعة صدرك
      إن سمحت لي هناك جزئية قرأتها لا اعلم صحتها من عدمه والتصويب يكون من حضرتك ولكن وجدت شيء في خاطري أردت أن أخطه
      إن سيدنا أيوب كان صابرا على بلائه سواء مرضه او فقده لأبناءه ولم يشتكي يوما لأحد حتى زوجته
      حتى أنها عندما طلبت منه أن يدعوا الله بأن يرفع عنه البلاء قال أنه لم يمكث به البلاء قدر ما مكث به الرخاء أفلا يكون عبدا صبوا وانه طوال مدة بلاءه كان يناجي الله لكن لم يسأله الشفاء او رفع البلاء إلى أن باعت زوجته ظفيرتها من اجل اطعامه هنا وصل به البلاء إلى آخر مراحل الصبر استحى من الله أن يسأله الشفاء ورفع البلاء فقذف الله في قلبي الدعاء ربي إني مسني الضر وانت أرحم الراحمين
      فجاءه أمر الله اركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب
      اردت أن أقوله أن ابتلاء سيدنا أيوب كان بسبب المرض وطول بلاءه كان بسبب انه استحى أن يدعوا الله بالشفاء وإلا كيف لنبي الله أن يتمكن منه شيطان أقصى قدرته الوسوسة و الخيالات سيدنا أيوب حسب ظني كان في قمة الأدب مع الله كأن خلاه يقول أنا عبدك أنا ملك إفعل لي ما تشاء لن اشتكي ولكن البلاء طال زوجته لذلك دعى الله والله اعلم

      حذف
    4. السلام عليك سيدي أستاذ خالد حفظكم الله
      أستغفر الله العظيم واتوب إليه إن كنت قد خضت بما لاأعرف أو إني أسئت لأستاذي الفاضل
      لالا أنا لأقول إن الشيطان الرجيم أستولى على سيدنا أيوب أستغفر آلله العظيم وأتوب إليه أ

      إنما تعلمت منكم سيدي إن الشيطان بالحظة إمتحان وختبار ممكن أن يسلط على أجساد المؤمنين
      دون دون دون قلوبهم لأنها محل ذكر الله
      عفوا سيدي أستاذ خالد حفظك الله أنا لا أنكر عليكم شيئا مما أوردتمهو في مقالكم الطيب أنا أتعجب فقط لأن أستاذي الفاضل
      حصره كله في الأمور الطبية وهذا حق لاأنكره سيدي حفظك الله ولكنها نصف الحقيقة
      فولدكم الصغير إتقي الله أتكلم عن واقع تجربتي في الرقية
      لقد رأيت أجساد محي منها خطوط كف اليد نعم هذه الخطوط والموجودة في كل كف إنسان ثلاثين عاما
      وبالرقية عادة بفضل الله وهناك أشياء كثيرة سيدي أستاذ خالد حفظك الله
      أكرر أسفي وأعتذاري الشديد ألف الف مرة لأستاذي وسيدي أستاذ خالد حفظك الله
      من سوء تعبيري عما جال في صدري ساعة قراءة المقال أكرر أسفي وأعنذاري فأرجوا منكم القبول
      فوالله ليس لكم في النفس والقلب عندنا إلا الحب والتقدير والتبجيل

      حذف
    5. السلام عليكم ورحمة الله

      استسمح على التطفل اردت فقط اثراء هذا النقاش الجيد وارجو أن تتحملوا ثقلي وجهلي..اخي الكريم الطيب والمؤدب اتقي الله ارجو التركيز مع ما ساكتبه لتنجلي الامور وتتضح الصورة بالكامل.. ويزال الاشكال لديك انشاء الله بخصوص ما طرحت.. اولا اخي الفاضل والمحترم..كما هو معلوم لا يمكن الحكم على صورة معينة بالكامل من خلال النظر الى جزء صغير منها.. وهذا اشبه بماقمت به انت عندما حكمت على منهجية الاستاذ خالد .. بخصوص نظرته وتعاطيه مع الامور الروحانية.. وذلك فقط من خلال قراءتك لهذا الجزء الذي كتبه على هذه الصفحة.. واظنه سوء فهم فقط بسبب دوخة الصيام والحساء المركز بالتوابل هههه امزح معك فقط.. ما اقصده اخي الكريم بخلاصة وببساطة شديدة.. من خلال معرفتي بمنهجية الاستاذ خالد بخصوص نضرته في علم الامراض الروحانية واعراضها.. وذلك من خلال إطلاعي في مواضيع وتعليقات سابقة كتبها الاستاذ خالد في هذا الخصوص..لم اجد فيها أن الاستاذ ينفي الاذى الروحاني الذي قد يطال الجسد او الممتلكات.. مثل كلامه في بعض المواضيع عن التجسيد الروحاني للجن لغرض السرقة اوالاغتصاب الجنسي.. او من خلال قوله دخول المكاشف الروحاني في دائرة قوانين الجن.. حيث ينطبق على المكاشف ماينطبق على الجن.. كالاحساس الحقيقي بالالم والاذى الذي قد يصل الى القتل وغيرها من المعلومات الكثيرة التي لا يتسع المقال لذكرها كلها.. وجميعها يدل على عكس ماقلته .. وشهادة لله هذه المعلومات القيمة لم اكن اعرف عنها شيئا الا بعد دخولي الى هذه المدونة المباركة....

      عموما اخي الكريم لم اجد في كتابات الاستاذ خالد وتعليقاته السابقة مايدل على نفيه للاذى الروحاني الذي قد يطال الجسد.. والذي قد يتسبب ايضا في بعض الامراض العضوية والجسدية التي قد تصيب الممسوس بشكل (غير مباشر).. وليس بشكل مباشر كان يدخل الشيطان مثلا الى عضو معين في جسد الانسان ويتلفه ويخربه بشكل متعمد.. وهذا الامر غير منطقي لانه لو كان الامر كذلك لما بقي بشر فوق الارض.. والامراض العضوية التي قد تصيب الانسان بسبب المس تكون بشكل غير مباشر.. وذلك بسبب التحميل الزائد عند الممسوس ..الذي يسبب له التعب والقلق الذي ينتج عنه الضغط النفسي.. وقد يحصل اختلال في توازن الطاقة الجسدية والعصبية بسبب التواجد الدائم للارواح الخبيثة عند كثرتها في هالة المريض.. وهذا قد يؤدي الى الاختلال الكيميائي في المخ والجسد والتي يترتب عنها بدورها الامراض النفسية والعضوية.. وهذا فعلا قد يحصل مع بعض الحالات المستعصية ولكن بشكل نادر كما يقول دائما استاذنا وحبيبنا الاستاذ خالد..

      وهذه الدائر ة في العلاقة والتاثيرات المتبادلة بين الروحاني والنفسي والجسدي.. تكلم عنها الاستاذ خالد في احد المواضيع او في احد تعليقاته لا اتذكر.. وارجو من الاستاذ خالد أن يوضح لنا بتفصيل اكثر في هذه الجزئية.. ويبين لنا مدى وحدود هذه العلاقة والتاثيرات المتبادلة بين هذا الثلاثي.. لان الكثير من الناس لديهم خلط كبير في هذه المسالة ويتم تضخيمها...

      وبخصوص حالة سيدنا ايوب فهي حالة مختلفة تماما فلا يجب اقحامها في مثل هذه الحالات الروحانية المعروفة .. وانا ايضا لا اتفق معك في هذا الامر.. لان مرض سيدنا ايوب كان باسباب طبيعية بحتة.. وليس بسبب المس او التلبس الشيطاني.. ولا اظنك تقصد ذلك من خلال كلامك.. عموما اخي الكريم لقد اجمع العلماء على ان مرض سيدنا ايوب هو مرض جلدي معروف واسبابه مادية معروفة..والاذى الذي اصاب سيدنا ايوب من الشيطان هو اذى نفسي ومعنوي وليس ماديا.. وذلك بسبب النزغ والوسوسة المتكررة من الشيطان مستغلا ضعف سيدنا ايوب الجسدي والعصبي.. وفي الحقيقه من وراء دعاء سيدنا ايوب حكمة كبيرة..نستنتج منه أن الإنسان مهما بلغت قوته و درجته في القرب من الله ستبقى هناك قبة بشرية تحكمه.. والانسان بشكل عام لديه قدرة محدودة على التحمل يجب أن يعرف مداها.. لانه اذا تجاوزها قد ينهار الانسان بدنيا ونفسيا.. وبالتالي قد يتمكن منه الشيطان ويدخل معه على الخط ويخترقه روحانيا وروحيا.. مستغلا الضعف الشديد للاعصاب وعدم التركيز وغيرها من نقط الضعف والله اعلم.. ونقلا عن بعض التفسيرات الجميلة في قول سيدنا ايوب: اني مسني الشيطان بنصب وعذاب.. كما قيل هي كناية لطيفة عن طلب لطف الله به.. ورفع النصب والعذاب عنه لانهما صار مدخلا للشيطان الى نفسه.. فطلب العصمة من ذلك.. على نحو قول سيدنا يوسف : والا تصرف عني كيدهن اصب إليهن. والله اعلم

      في الحقيقه انا طرحت هذا التعليق لاثراء النقاش فقط.. واذا كانت لديك افكار او معلومات اخرى مخالفة بهذا الخصوص افدنها بها اثناء متابعتك النقاش مع الاستاذ خالد وجزاكم الله خيرا مع احتراماتي للجميع

      حذف
  6. ادعو الله ان يقبل منى دعائى لك فى ظهر الغيب
    بسم الله مشاء الله تبارك الله
    وحسبنا الله وكفى فى كل راقى لم يتقى الله فى المرضى

    ردحذف
  7. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  8. واحد بيسأل صاحبه إنت مش خايف وإنت بتعطي الفلوس للفقراء أن الأزمة تطول ..
    وأنت يمكن تحتاج لهذه الفلوس ..؟

    توقعت أنه يكون الرد: ما نقص مال من صدقة

    لكن الإجابة كانت جديدة علي .. فقال بكل ثقة:
    المُنفقون كـالشهداء .. "لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ".

    فقمت وبحثت في القرآن الكريم عن صحة هذا الكلام لقيت أن لا خوف عليهم ولا هم يحزنون جاءت فعلا في حق الشهداء والمُنفقين ..

    جاءت مرتين في حق المُنفقين في سورة البقرة..
    🔹ففي الآية 274 ..
    "الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلَانِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ".

    🔹والآية 262
    “ٱلَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمۡوَٰلَهُمۡ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ ثُمَّ لَا يُتۡبِعُونَ مَآ أَنفَقُواْ مَنّٗا وَلَآ أَذٗى لَّهُمۡ أَجۡرُهُمۡ عِندَ رَبِّهِمۡ وَلَا خَوۡفٌ عَلَيۡهِمۡ وَلَا هُمۡ يَحۡزَنُونَ ".

    🔹وجاءت في حق الشهداء في الآية 170 من سورة آل عمران "وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ * فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ".

    🤔🤔وكانت أول مرة أنتبه للتشبيه ..
    المُنفقون كـالشهداء .. "لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ".🥀🥀🥀

    فلو أنت خايف .. خايف الأزمة تطول .. خايف الفلوس ما تكفي .. خايف من المرض .. خايف تفقد إخوانك وأصحابك وجيرانك خايف من أي شيء يحصل لك في حياتك ...؟!🥀🥀🥀

    أنفق .. بالصدقة لا خوف عليك ولا حزن.🌺

    👈فتأملوا وتدبروا...

    ردحذف
  9. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    مبارك عليكم الشهر
    كل عام و أنتم بخير و كل الأمة الأسلامية

    بارك الله فيك أستاذ خالد و أسبغ عليك من نعمه ظاهرا و باطنا بجاه المصطفى

    لدي سؤال خارج الموضوع أستاذي العزيز..

    ما الفرق بين التراويح و قيام الليل
    و كم هي الركعات المعروفة في التراويح ؟

    و لك جزيل الشكر

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      التراويح = قيام الليل .. أي هما واحد .. ولكن لفظ ترايح اختلف على مسماه العلماء:
      فالبعض قال: لأنه يتم حدوث استراحة بين كل ركعتين ، والبعض قال لأن بعدها يتم المرواح للبيت ..
      وايا ما كان المسمى .. فكل ما بعد صلاة العشاء هو قيام ليل بما في ذلك سنة العشاء كما قال بذلك بعض العلماء ..

      - وركعات التراويح ليس لها عدد معتمد .. وإن كان المتعارف عليه هو 11 ركعة .. وبعض الصحابة صلى عشرون .. بخلاف الوتر ..

      - وفي العموم قيام الليل لا حد له .. وإنما تحاول أن تختم بصلاة الوتر ..


      * أما التهجد الذي هو قيام ليل أيضا .. فيكون من خلال أنك نمت وصحيت مخصوص علشان تصلي لربنا .. وهو يصلى ركعتين ركعتين كما في التراويح (وكل ذلك قيام ليل) .. وبلا حد لعدد الركعات .. قدر ما ييسر لك الله حتى ولو ركعتين فقط ..!!

      * ملحوظة: قد يصلي البعض أربعة ركعات بدون تشهد أوسط .. أحيانا يصلون آخر ثلاث ركعات (الشفع والوتر) بدون تشهد أوسط .. وقد أجاز بعض العلماء ذلك ولهم حجتهم .. وكل ذلك جائز .. حتى لا تستغرب لو وجدت من يصلي بهذه الكيفيات .. ولكن يفضل أن تكون الصلاة ركعتين ركعتين ..

      - والله اعلم
      *****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. شكرا جزيلا لك أستاذي العزيز

      حذف
  10. كل التقدير والاحترام لك سيدي علي جهدكم الكبير علي توضيح الأمور لنا والتفريق بين الأمراض العضويه والاعراض الروحانيه فعلا الجهل مسيطر علي عقولنا ونسبنا كل أمور حيتنا للجن والشيطان ربنا يرزقنا الأدب في الظاهر والباطن ويجعلك يا سيدي منير لعقولنا وقلوبنا ويجزيك عنا كل خير ونفعنا الله بعلمك في الدارين وبارك الله لك في زريتك وجمعنا الله في الفردوس الأعلي مع النبي وآله وصحبه وزادك الله من علمه الواسع وفتح عليك فتوح العارفين به ورزقك كل ما تتمناه وترضاه دنيا وأخره ويجعلك من المقربين المحبين المحبوبين عند أهل السماء والأرض ويبعد عنك كل سوء ويحفظك من الفتن ما ظهر منها وما بطن ويمدك بمدد منه موصول غير مقطوع وينصرك علي من يعاديك ويجعلك ناصر للحق ديما بفضل الله عزوجل ويجعل قلبك منير بنور الله ويجعل قلبك موصول بسيدنا النبي صل عليه وسلم.......اللهم آمين يارب العالمين

    ردحذف
  11. مصرية تدفع أموالاً لإمام مسجد للدعاء على زوجها.. ما قصة طلبها الغريب؟

    واقعة طريفة وغريبة تلك اتي شهدتها منصات التواصل الاجتماعي في مصر، وذلك بعدما فوجئ إمام مسجد في الإسكندرية بسيدة تطلب منه الدعاء على زوجها، أثناء إقامة صلاة التراويح المرتبطة بشهر رمضان الكريم وذلك مقابل 100 جنيه.

    ووفقاً لعدد من التقارير الصحافية في مصر، كانت الواقعة حين ذهب لإمام مسجد قبل بدء صلاة التراويح ومنح الشيخ ورقة قال له فيها أن والدته تطلب منه هذا المطلب.

    وحين فتح الإمام اللفافة وجد رسالة ومعها مبلغ مالي قدره 100 جنيه، كتب فيها: "ادعي على زوجي أنا سمعت صوتك في الصلاة، صوتك حلو وخاشع وشكل ربنا هيستجيب منك، أنا جوزي اتجوز عليا، ادعي عليه من قلبك وأنا بعتلك 100 جنيه تحت الحساب، وكل ما تدعي أكتر وبخشوع هزودلك المبلغ".

    الشيخ قال: في تصريحات صحافية له نقلتها العديد من المواقع والصحف المصرية، أنه لم يكن يتوقع تلك الرسالة إطلاقًا، مؤكداً أنه قام بتصويرها ونشرها عبر صفحته الشخصية على الفيسبوك للتعبير عن استيائه من تصرف السيدة.

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف