الروحانيات فى الإسلام: ج21: طرق العلاجات الربانية من القرآن والأحاديث النبوية - علاج قلة التركيز والتشويش الفكري - علاج النسيان المتكرر للأشياء - علاج قلة الفهم وقلة الإستيعاب - ما أسباب قلة التركيز والإضطراب والتشويش الفكري - ما هي الأسباب الغيبية التي تؤثر على تركيز الإنسان - هل التشويش الفكري وقلة التركيز نتيجة إصابة روحانية - هل يوجد طريقة ربانية لعلاج قلة التركيز - هل يوجد معدن في الجسم يؤثر نقصانه على قلة التركيز والإنتباه ويفقدك القدرة على تحصيل العلم بطريقة جيدة - هل هناك طريقة علاج ربانية لقلة الفهم وقلة الإستيعاب - هل يوجد طريقة ربانية لعلاج النسيان.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 14 أبريل 2021

Textual description of firstImageUrl

ج21: طرق العلاجات الربانية من القرآن والأحاديث النبوية - علاج قلة التركيز والتشويش الفكري - علاج النسيان المتكرر للأشياء - علاج قلة الفهم وقلة الإستيعاب - ما أسباب قلة التركيز والإضطراب والتشويش الفكري - ما هي الأسباب الغيبية التي تؤثر على تركيز الإنسان - هل التشويش الفكري وقلة التركيز نتيجة إصابة روحانية - هل يوجد طريقة ربانية لعلاج قلة التركيز - هل يوجد معدن في الجسم يؤثر نقصانه على قلة التركيز والإنتباه ويفقدك القدرة على تحصيل العلم بطريقة جيدة - هل هناك طريقة علاج ربانية لقلة الفهم وقلة الإستيعاب - هل يوجد طريقة ربانية لعلاج النسيان.

 بسم الله الرحمن الرحيم

..:: طرق العلاجات الربانية ::..

- من القرآن والأحاديث النبوية -

******************************

(الطريقة العلاجية الخامسة عشر)

:: علاج قلة التركيز والتشويش الفكري ::

:: علاج النسيان المتكرر للأشياء ::

:: علاج قلة الفهم وقلة الإستيعاب :: 

 ********************************

* فهرس:
1- س1: ما أسباب قلة التركيز والإضطراب والتشويش الفكري ؟
2- س2: ما هي الأسباب الغيبية التي تؤثر على تركيز الإنسان ؟
3- س3: هل التشويش الفكري وقلة التركيز نتيجة إصابة روحانية ؟

4- س4: هل يوجد معدن في الجسم يؤثر نقصانه على قلة التركيز والإنتباه ويفقدك القدرة على تحصيل العلم بطريقة جيدة ؟ 

4- س4: هل يوجد طريقة ربانية لعلاج قلة التركيز ؟
5- س5: هل هناك طريقة علاج ربانية لقلة الفهم وقلة الإستيعاب ؟
6- س6: هل يوجد طريقة ربانية لعلاج النسيان ؟ 
******************************
..:: س1: ما أسباب قلة التركيز والإضطراب والتشويش الفكري ؟ ::..
 
- هناك أسباب عديدة تؤدي إلى أن تفقد التركيز أو تشعر وكان هناك تشويش فكري .. فمن ذلك:
1- يحدث قلة التركيز .. نتيجة مشكلة (مادية أو صحية أو أسرية أو عملية أو مجتمعية او غير ذلك) .. وهذه المشكلة تضايقك أو تصيبك بهم وغم حتى تشغل تفكيرك مما يؤثر على نفسيتك بصورة سلبية .. وبالتالي فأي موضوع آخر ستكون غير قادر على التركيز فيه لانشغالك بما هو يضايقك ..    


2- ويحدث قلة التركيز نتيجة نقص فيتامين  B12 .. حيث يؤدي إلى الارتباك الذهني وضعف التركيز ، شعور بالكآبة والانطواء على النفس والعصبية - تغير المزاج بسرعة .. وغير ذلك من الأعراض ..


3- ويحدث قلة التركيز .. نتيجة نقص الماغنسيوم في الجسم .. والماغنسيوم في الجسم يسبب في تحسين القدرة على التعلم وتعزيز الذاكرة وزيادة التركيز والانتباه .. ولو نقص الماغنسيوم فإنه يسبب ضعف في الذاكرة والتركيز والانتباه .. ويعكر المزاج ويسبب الأرق .. بل وقد يدخلك في حالة اكتئاب ..

  
4- يحدث قلة التركيز .. نتيجة ألم في الجسم .. وجود اضطراب في الأذن الوسطى .. أو وجود مشكلة في ضغط العين أو في النظر ..
 
5- يحدث قلة التركيز .. بسبب قصور في الغدة الدرقية ..

6- ويحدث قلة التركيز .. مع إلتهاب الجيوب الانفية التي تسبب صداع وألم في الوجه ودوخه .. مما يضعف عملية التركيز ..

 
7- يحدث قلة التركيز .. نتيجة أدوية تتناولها ولها أعراض جانبية تؤثر على تركيزك ..
 
8- يحدث قلة التركيز .. نتيجة قلة النوم ..
 
9- يحدث قلة التركيز .. نتيجة الشعور بالجوع أو العطش .. أو لحدوث أنيميا في الجسم ..  
 
10- يحدث قلة التركيز .. نتيجة القلق من عواقب شيئا ما ..

11- ويحدث قلة تركيز .. مع ضعف البصر أو وجود ضغط في العين ..

12- ويحدث قلة تركيز .. مع إلتهاب الجيوب الأنفية ..

  
13- ويحدث قلة التركيز .. مع المرأة في فترة الدورة الشهرية .. وأيضا عند الشهور الأولى من الحمل ..
 
14- ويحدث قلة التركيز .. مع اتهام الآخر بالغباء حتى يظن الآخر أنه كذلك ..!!
 
15- ويحدث قلة التركيز .. مع إدمان شرب المخدرات والخمر ..
 
16- يحدث قلة التركيز .. نتيجة حالة عاطفية سواء إيجابية كحالة حب .. لانشغالك بمن تحب .. أو حالة سلبية كحالة كراهية وغضب ..
 
17- ويحدث قلة التركيز .. نتيجة الذنوب .. إما بسبب انك فعلت ذنب مع الله كالعادة السرية أو تركت فرضا من فرض الصلاة .. وهذا علاجه بالإستغفار وحسن الظن بالله .. ومجاهدة نفسك قدر المستطاع حتى لا تخطأ .. وحتى لو تكرر الخطأ .. فلا تقلق .. فجدد التوبة والاستغفار .. وهكذا دائما ..  
 
- أو قد يكون الذنب تجاه شخصا ما .. وهذا الذنب يصيبك بمشكلة نفسية .. ولا تنحل هذه المشكلة إلا بمواجهة الشخص والإعتراف له .. طلبا لمسامحته ..
 
- أو لو عجزت عن ذلك .. فتجتهد في الدعاء لهذا الشخص والتصدق له .. حتى يطمئن قلبك أنك حاولت أن تكرمه بظهر الغيب من غير أن يعرف .. ولك حسن ظن في الله أن يكرمك بغفران ذنبك تجاه هذا الشخص لأنك حاولت أن تفعل الخير له قدر استطاعتك .. وإن كان لم تستطع مواجهته ..!!
 
- وهذا السبب عايشته مع الناس كثيرا .. وفعلا يفقدهم التركيز .. لأنهم يجهلون كيف يتعاملون مع هذا السبب .. مما يؤثر عليهم نفسيا وسلوكيا .. ويا حسرة لو سقط أحد فريسة في أيدي المشايخ الذي يخوفون الناس من الله والنار .. ولا يذكرون رحمته ومحبته وعفوه وغفرانه ..!! فلو حدث وسقطت فريسة لهؤلاء المشايخ الجهنميون (الذين يدخلون الناس جهنم لذنب فعلوه) .. فأنت بالتأكيد سيتم تدميرك نفسيا وذهنيا ..!!
 
18- ويحدث قلة التركيز .. نتيجة المعاملة السيئة .. وغالبا يحدث ذلك عند المرأة بسبب أسلوب المعاملة السيئة سواء من أهل البيت أو من الزوج .. حيث أن نفسية المرأة تتأثر بالكلام سلبا وإيجابا .. وبالتالي فإن الإنفعال الداخلي بالغضب أو الخوف يسبب مشكلة كبيرة عند المرأة أو الفتاة ويفقدها التركيز ..!!
- وهذا السبب الأخير ذكرته لأنني عايشته مع ناس كثيرة .. كانت المعاملة السيئة هي سبب رئيسي في انخفاض مستوى التركيز .. !!
 
- وغير ذلك من الأسباب التي تؤدي لفقد التركيز .. وهي أسباب كثيرة جدا .. سواء أسباب مؤقته بسبب مشاكل أو تعب مؤقت ..  وقد تكون أسباب دائمة نتيجة حادثة أثرت على المخ ..
 
- وهنا يأتي سؤال .. هل هناك أسباب غيبية تؤثر تركيز الإنسان ؟
 
*********************************
..:: س2: ما هي الأسباب الغيبية التي تؤثر على تركيز الإنسان ؟ ::..
 
- سبق وذكرت لكم أن المقصود بالأسباب الغيبية هو ما ليس له سبب معلوم إلا من الدين ..
 
- هناك أسباب غيبية فعلا تؤثر على تركيز الإنسان .. منها :
1- الدعاء عليك .. حيث أن هناك ذنوب قد تفعلها مع الغير كالسخرية منهم .. ويترتب عليها أن يدعو عليك .. فتصيبك دعوته ..!!
 
2- الحسد .. حيث أن الحسد يفقدك كثيرا جدا من تركيزك .. وهذا يتوقف على حقد الحاسد لك .. وكما سبق وذكرنا أن الحسد يحدث لحظيا .. كطلقة الرصاص التي خرجت من المسدس .. وحتى تعود للوضع الطبيعي في التركيز .. فهذا يأخذ وقت وتحتاج لدعوات الشفاء من الحسد .. وهذا ستجده في حزب الشفاء من الحسد .. فارجع إليه .
 
- وكثيرا ما يحدث هذا مع الأطفال الذين يظهر عليهم النباهة والتفوق .. أو مع الشباب الذين يتباهون بعقولهم وذكائهم الدراسي .. او مع النساء اللاتي تهتم ببيوتهن وتظهر نفسها أمام الأخريات أنها المرأة التي تفعل ما لا يفعله النساء .. !!  
 
**********************************
 
..:: س3: هل التشويش الفكري وقلة التركيز نتيجة إصابة روحانية ؟ ::..
 
- قلة التركيز عن سبب روحاني إنما تكون عند حدوث تحميل روحاني مؤقت أو مس مؤقت .. لأن طاقة المس تؤثر عليك قواك العصبية عموما ..
 
- ولكن هذا لا يحدث طوال اليوم ونادرا ما يتكرر على مدار اليوم .. ولو كنت عاملا .. فهو لا يأتيك أصلا .. لأن العمل له حرمة تمنع المس من أن يتمكن من الإنسان .. سواء كان هذا العمل في المنزل أو خارج المنزل ..
 
- وفي العموم كمعلومة مهمة .. أن الإنسان الذي عقله مشغول في عمل .. لا سبيل للشيطان إليه بالمس ..!! لأن العقل حجاب للعالم الروحاني .. حيث لا يكون هناك سبيل للمشاعر والعواطف .. وبالتالي لا مجال للشيطان .. وإنما قد يأتي وقت النزاعات أو المشاحنات أو الإنفعالات عموما ..!!
 
- وحتى في حالة حدوث سحر .. فلا يفقدك التركيز أثناء العمل .. وإن كان السحر ممكن أن يؤثر على قواك الجسدية بالتخييل .. فهذا لا يسمى بقلة تركيز وإنما يسمى تخييل للمخ وفق ما تبصره العين في هذه اللحظة من خيالات ..
  
****************************

..:: س4: هل يوجد معدن في الجسم يؤثر نقصانه على قلة التركيز والإنتباه ويفقدك القدرة على تحصيل العلم بطريقة جيدة ؟ ::..

- ذكرنا من قبل .. أن الأملاح المعدنية في الجسم لها تأثير كبير على الدوخة والوخز والتنميل وتسبب الأرق واضطراب في ضغط الدم .. وخلاف ذلك ..

- ومن المهم مراجعة تحليل فيتامين بي 12 (B12) .. حيث أن نقصانه يسبب ضعف في التركيز وضعف الذاكرة ويسبب خمول واضطرابات في النوم ويسبب شعور بالكآبة والانطواء على النفس والعصبية وتغير المزاج بسرعة.

- ويوجد معدن مهم متابعته .. لأنه لو نقص في الجسم فإنه يسبب لك مشاكل في التركيز والانتباه .. ويعكر عليك المزاج ويجعلك متقلب المزاج .. وهو معدن الماغنسيوم .. حيث أن نقصه في الجسم يؤدي إلى تقلب المزاج بصورة قوية .. ويسبب الأرق .. ويؤدي إلى التنميل والوخز في أطراف الأصابع .. وهذا يحتاج لتحليل للكشف عليه .

- وكذلك زيادة الماغنسيوم في الجسم .. تؤدي إلى الرغبة الدائمة في النوم .. وقلة نسبة ضغط الدم مع دوخه وشعور بالقيء ..

- فانتبه للأملاح المعدنية في جسمك جيدا .. لأن زيادتها أو نقصانها يترتب عليه مشاكل صحية تؤثر في المجمل على المزاج العام للإنسان . وتجعله في حالة غير مظبوطة مزاجيا فضلا عن التنميل والوخز .. وما شابه ذلك ..

* وفي مقال لموقع (ويب طب) جاء فيه:

- المغنيسيوم وسوء المزاج:

- سوء المزاج والاكتئاب، والقلق، والتهيج، والتعب الدائم دون سبب، كلها أعراض اخذة في الارتفاع والتزايد، ومن منا لم يعاني منها، ولكن إذا ما كنت تعاني منها بشكل منتظم، فهذا على الأرجح قد يكون أحد أعراض نقص المغنيسيوم.

- كما أن زيادة تعرضك لنوبات القلق والتوتر قد تشير إلى أن مخزونك من المغنيسيوم في تضاؤل .. إذا فالعلاقة بين نقص المغنيسيوم وسوء المزاج تبادلية .. وخاصة إذا ما كانت أعراض التوتر والقلق هذه تشمل تسارع في دقات القلب وصعوبة في التنفس .. والام في الصدر، ووخز في الأطراف ورجفة .. فهنا ننصحك باستشارة الطبيب وطلب المساعدة بخصوص هذه الأعراض، فهذا ما يؤكد على وجود علاقة بين المغنيسيوم وسوء المزاج.

- على الرغم من صعوبة التشخيص إلا أن نقص المغنيسيوم قد يعود بالعديد من الأعراض على صحتك التي يجب أن تكون على دراية بها، إذ يدخل المغنيسيوم في العديد من العمليات الحيوية في جسم الإنسان، فهو يشارك في أكثر من 300 تفاعل كيميائي، وهو مهم لعمل العضلات، وعضلة القلب، والهرمونات المختلفة، وهو مهم لصحة العظام والأسنان.

* كيفية تأثير المغنيسيوم على سوء المزاج:

- لقد لفت النظر مؤخرًا دور المغنيسيوم في تحسين القدرة على التعلم وتعزيز الذاكرة وزيادة التركيز والانتباه .. 

- فقد وجد باحثون أن المغنيسيوم يعزز من مرونة الدماغ ويزيد من عدد نقاط التشابك العصبي، وبالتالي زيادة في سرعة نقل السيلان العصبي في الدماغ، وزيادة في استدعاء الذاكرة، كما وله دور مهم في زيادة الاحساس بالسعادة.

- وقد وجدت بعض آثار المغنيسيوم على الجهاز العصبي ، ودوره في علاج الاكتئاب، وذلك على عدة نواحي (ناحية هرمونية، وتنظيم الاستجابة للضغط النفسي)، والتي تتمثل في الاتي:

- دوره في التأثير على قدرة الحصين (منطقة في الدماغ) وكبح دوره في التخفيز لإفراز هرمون التوتر.

- تقليل إطلاق هرمون (ACTH) الذي يشجع الغدة الكظرية على ضخ كل من هرموني الكورتيزول والأدرينالين.

- يمنع دخول هرمونات التوتر للدماغ.

- يعد المغنيسيوم ضروري لامتصاص السيروتونين الذي يحسن المزاج.

 - إذًا إن كنت من يعانون من نوبات سوء المزاج وتقلباته التي أصبحت تؤثر على توازن حياتك اليومية والعملية وعلاقاتك الشخصية وإنجازك اليومي وجدولك الزمني فقد يكون السبب في ذلك نقص المغنيسيوم، وبهذا نكون قد قمنا بشرح العلاقة بين نقص المغنيسيوم وسوء المزاج بالتفصيل.

نقلا من موقع (ويب طب) .. اضغط على الرابط هنا

*******************************

 
..:: س5: هل يوجد طريقة ربانية لعلاج قلة التركيز ؟ ::..
 
- اعلم وانتبه إلى .. أن غالبا ما يكون التركيز لأسباب قد ذكرتها ك سابقا .. فطالما الأسباب المؤثرة على التركيز لازالت موجودة .. سيظل قلة التركيز موجودة ..!!
 
- ولكن سأذكر لك طريقتين للكبار والصغار .. في طلب المعونة من الله للوصول إلى التركيز والإنتباة بإذن الله ..
 
أولا: بالنسبة للكبار ..
- ولذلك استعين بالدعاء إلى الله واطلب منه أن يعينك على التركيز .. حتى تنتهي المشاكل التي تؤثر عليك .. وقل في كل وقت : اللهم اعني على نفسي وارزقني التركيز والإنتباه .
 
- ويمكنك أن تتوجه إلى الله بالآية التالية متوسلا بها إليه قائلا:
- (أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ . فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ) الأنبياء83-84 ..
- وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.  
 
- وبالنسبة للأطفال:
- لو أصاب طفل حالة من الخمول وقلة التركيز والإنتباه بعد تفوق كان فيه .. فغالبا هذا يكون نتيجة إما مشاكل اسرية متكررة يعيشها .. وتؤثر على نفسيته .. أو نتيجة حسد ..
- وفي حالة الحسد .. فحاول أن ترقية بحزب رقية الشفاء من الحسد .. وتقرأها له على ماء أيضا ويشرب منه ..
- ولو استطعت أن يستحم بماء مخلوط بكيس ملح (أي نوع ملح) .. ثم بعد ذلك مباشرة يستحم بماء شامبو وصابون بطرية عادية .. لمدة ثلاثة أيام ..
- وللمزيد ارجع لطرق العلاج من الحسد في طريقة علاج الحسد ..
 
**********************************
 
..:: س6: هل يوجد طريقة ربانية لعلاج قلة الفهم وقلة الإستيعاب ؟ ::..
 
- هناك فرق .. بين قلة الفهم والإستيعاب وبين قلة التركيز والتشويش الفكري ..!!
 
- لأن قلة التركيز يكون لإنسان كان لديه تركيز وفجأة بدأ يقل تركيزه ..
 
- أما قلة الفهم وقلة الإستيعاب .. قد يكون من طبيعة الإنسان .. فهذه قدراته التي ربنا خلقه بها .. وما قد يكون فيه قليل الفهم .. فقد يكون في مجال آخر يفهم فيه ويستطيع استيعابه ..
 
* ومن الطرق الربانية المعينة على أن يرزقك الله الفهم والإستيعاب:
- هو أن تتوسل إلى الله بهذه الآية:
- اللهم ارزقني نعمة الفهم بحق بركة قولك: (فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ) الأنبياء 79.   
- وتكرر الدعاء قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.  
 
***************************
 
..:: س7: هل يوجد طريقة ربانية لعلاج النسيان ؟ ::..
 
- أولا: النسيان له أسباب كثيرة ..  تتشابه مع التي ذكرناها مع أسباب قلة التركيز .. ولذلك لا داعي لتكرارها .. ولكن أحببت أن انبهك إلي هذه الأسباب التي تؤدي للنسيان .. فارجع إليها في السؤال الأول لتتعرف عليها في أسباب قلة التركيز .
 
- ثانيا: من طرق العلاجات للنسيان الربانية ..
1- لو في حفظ العلوم أي المعلومات .. ويوجد لديك ضعف و تنسى كثيرا .. كحفظ القرآن مثلا .. فتوسل إلى الله بالآية التالية:
- اللهم إني أسالك حفظ العلم النافع (أو حفظ القرآن) .. ببركة سر كلامك (سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى) الأعلى6 .
- وتكرر الدعاء قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.  
 
- وأسالك أن تشرح صدري وتيسر أمري ببركة سر قولك: (رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي . وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي) طه25-26.
- وتكرر الدعاء قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.  
 
2- أما لو في عموم الحياة .. كالذي ينسى مواعيد أو أشياء بصورة متكررة .. فليتوجه إلى الله بهذه الآية :
- (أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ . فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ) الأنبياء83-84 ..
- وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.  
 
- وأسالك أن تشرح صدري وتيسر أمري ببركة سر قولك: (رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي . وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي) طه25-26.
- وتكرر الدعاء قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.  
 
- ثالثا: وهناك أدوية طبية تساعد على علاج النسيان .. وهذا يقرره لك طبيب المخ والأعصاب ..   
 
- وبهذا يكون ختام الكلام على طريقة علاج التشويش الفكري وقلة التركيز .. وعلاج قلة الفهم وقلة الإستيعاب ، وعلاج النسيان .. وإلى طريقة علاجية أخرى بإذن الله تعالى ..

****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************

 والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذه الرسائل العلمية مصدرهامدونة الروحانيات فى الاسلام -   ومؤلفها / الأستاذ خالد أبوعوف - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونةا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..


هناك 16 تعليقًا:

  1. بارك الله لك وفيك وحولك .وحزاك جميل الجزاء

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  3. اللهم أكرم استاذنا بدعاء لم يسبق لاحد من العالمين ان دعاك به فانك تعلم ولانعلم ياعلام الغيوب وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد بسر حقيقة قيوميتك للسموات والارض يا حي ياقيوم

    ردحذف
  4. جزاك الله عنا كل خير يا سيدي الفاضل ونفعنا الله بعلمك في الدارين وبارك الله لك في زريتك وجمعنا الله في الفردوس الأعلي مع النبي وآله وصحبه وزادك الله من علمه الواسع وفتح عليك فتوح العارفين به ورزقك كل ما تتمناه وترضاه دنيا وأخره ويجعلك من المقربين المحبين المحبوبين عند أهل السماء والأرض ويبعد عنك كل سوء ويحفظك من الفتن ما ظهر منها وما بطن ويمدك بمدد منه موصول غير مقطوع وينصرك علي من يعاديك ويجعلك ناصر للحق ديما بفضل الله عزوجل ويجعل قلبك منير بنور الله ويجعل قلبك موصول بسيدنا النبي صل عليه وعلي آله وسلم
    ****************************************
    اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الأمي وعلي آله وسلم

    ردحذف
  5. كفيت ووفيت استاذنا الفاضل
    جزاك الله عنا خيرا كثيرا
    وبسط لك في العلم
    واحاطك بالنور
    امين امين امين

    ردحذف
  6. جزاك الله عنا و عن الإسلام كل خير أستاذنا الكريم

    ردحذف
  7. الجوالات مثل الصناديق إما:
    حسنات جاريه أو سيئات جاريه
    فضع فيها ماتشاء ا�

    ردحذف
    الردود
    1. أما أنا فكنت دائما ولا أزال أقول :
      ( جوالك هو جنتك أو نارك)

      حذف
  8. كنت أتعجب من السلف كيف يعكفون
    ‏على *القرآن*‬⁩ طويلاً ..
    ‏ بلا ملل

    ‏فلما رأيت
    ‏العاكفين على الجوال ؛
    ‏زال العجب !!
    ‏ وعلمت ،،
    ‏أن *القلب* إذا أحب شيئاً عكف عليه.

    ردحذف
  9. 📢وجب التنبيه للجميع :

    اي حد يبعت لاي ست ويقولها محتاج مساعده او تبرع وأنه جاي عن طريقي أو حتى عن طريق حد معروف في المدونة ، وخصوصا لو تواصل معاكم عن طريق الفيس بوك ، اوعوا تصدقوه ياجماعه دا نصاب واوعوا تتبرعوا لحد اون لاين بدون تقصي الحاله ..

    حسبنا الله ونعم الوكيل في كل محتال .


    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  10. كفاكم الله ماأهمكم من أمر دنياكم وأخراكم سيدي أستاذ خالد المبجل

    ردحذف
  11. أستاذ خالد حفظك الله
    هل أهتزاز أصابع القدمين أثناء الرقية بشكل واضح وجلي ومتكرر مع كل جلسة
    علامة تدل على شيئ ما مثل خروج العارض أو نوعه أو نوع الأذى الأذى الروحاني
    ولكم جزيل الشكر والإمتنان

    ردحذف
  12. •ليه بنحس ذكريات المتوفي دي زي المحفورة كدا جوانا مبتموتش؟؟
    تأملت في ذكريات الاحباب اللي توفوا فلقيت إن ذكرياتهم معايا كانت أعمال عملوها معايا :
    *اللي كان بيفرح أما يشوفني فيبتسم ،
    *واللي كان يرحب بيا جامد ..
    *أو يأكلني أكلة أو يشربني حاجه بحبها ،
    *أو يحضني،
    * أو يساعدني مساعدة ما،
    * أو كنت بشوفه بيطيع ربنا بشكل ما ..الخ.

    -تأملت فلقيت كل الذكريات دي عبارة عن أعمال صالحه قدمها المتوفي قبل وفاته..اللي هو:لن تبقى الا الاعمال ..
    -وكأن الله أبى أن تموت اعمال الإنسان بين محبيه كما مات جسده ..!!
    -وكأن الله يعلمنا درسا جميلا وهو أن كل أعمالك لن تموت بموت جسدك ، فجد واجتهد للعمل وإياك أن تركن لشهوات الجسد لأنه سيفنى . أما عملك فهو الذي يبقى لك سيرة طيبة بين الناس ويصحبك في قبرك ..سبحان الله العظيم.

    -حمدت الله على كل ذكرياتي لاحبابي الذين توفوا ومحاسنهم التي احاول احيها كل فترة لتكون سببا لامدادهم بالدعاء منا لهم .. لذلك كانت الوصية في الدين "اذكروا محاسن موتاكم " حتى لو نسيت وانستك الحياة ذكراهم الطيبه ، قد يأتي أحد الاحباب مناما ليذكرك بأن توصله بالدعاء أو الصدقة ..

    -فلا تضايقون من الذكريات ، فهي تلك الأعمال الباقيه لمن قبلكم..
    -واجتهدوا في ترك الأثر الطيب لمن بعدكم ..
    -وتذكروا سورة العصر:" إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر"

    ================
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  13. "طهارة القلب شرط الدخول"
    في أهمية القلب أن طهارته شرط دخول الجنة ، لذا ذم الله خبثاء القلوب فقال :
    ﴿ أُولِئك الّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللهُ أنْ يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ لَهُمْ في الدُّنيا خِزْيٌ وَلَهُمْ في الآخِرَةِ عَذابٌ عَظيْمٌ ) ، والآية دليل دامغ على أن من لم يطهِّر قلبه فلا بد أن يناله الخزي في الدنيا والعذاب في الآخرة ، ولهذا حرَّم الله سبحانه الجنة على من كان في قلبه مثقال ذرة من خبث ، قال صلى الله عليه وسلم : « لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر » .
    ولا يدخلها أحد إلا بعد كمال طيبه وطهره ، لأنها دار الطيبين ، ولذا يُقال لهم وهم على مشارف الجنة : ﴿ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ ﴾ [ الزمر : 73 ].
    ويُبشَّرون عند موتهم دون غيرهم على لسان الملائكة : ﴿ الّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ المَلائِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُوا الجنَّةَ بِمَا كُنْتمْ تَعْمَلُونَ ﴾ [ النحل : 32 ].
    قال ابن القيِّم : " فالجنة لا يدخلها خبيث ، ولا مَن فيه شيء من الخبث ، فمن تطهَّر في الدنيا ولقي الله طاهراً من نجاساته دخلها بغير معوِّق ، ومن لم يتطهر في الدنيا ؛ فإن كانت نجاسته عينية كالكافر لم يدخلها بحال ، وإن كانت نجاسته كسبية عارضة دخلها بعد ما يتطهر فى النار من تلك النجاسة ، ثم يخرج منها حتى إن أهل الإيمان إذا جازوا الصراط حُبسوا على قنطرة بين الجنة والنار ، فيهَذَّبون وينقَّون من بقايا بقيت عليهم قصرت بهم عن الجنة ، ولم توجب لهم دخول النار ، حتى إذا هُذِّبوا ونقوا أُذِن لهم في دخول الجنة " .
    من أجل ذلك جاء الأمر جازما للنبي صلى الله عليه وسلم : ﴿ وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ ﴾ [ المدثر )
    قال ابن القيِّم : " وجمهور المفسرين من السلف ومن بعدهم على أن المراد بالثياب ها هنا القلب ، والمراد بالطهارة إصلاح الأعمال والأخلاق " .
    * النجاسة الكبرى *
    قال الله تعالى : ﴿ إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ ﴾ [ التوبة : 9 ]
    فعبَّر سبحانه وتعالى عن نجاستهم بالمصدر للمبالغة ؛ وكأنهم عين النجاسة لأن خبائث الباطن أولى بالاجتناب وهل أخبث من الشرك؟! فإن خبائث القلب مع خبثها في الحال مهلكات في المآل ، ومعنى آخر : هو أن الطهارة والنجاسة غير مقصورة على الظاهر ، فالمشرك قد يكون نظيف الثوب مغسول البدن ولكنه نجس القلب ، وهذا الذي ذهب إليه أهل المذاهب الأربعة إلى أن الكافر ليس بنجس الذات لأن الله سبحانه أحلّ طعامهم ، وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك من فعله وقوله ، فأكل في آنيتهم ، وشرب منها ، وتوضأ فيها ، وأنزلهم في مسجده.
    وإضافة إلى هذا ؛ فالنجاسات المعنوية ليست على درجة واحدة بل تتفاوت ، وليس محلها قلوب الكفار فحسب ، بل قد توجد في قلوب المسلمين ، فالغضب والكبر والحسد وغيرها من أمراض القلوب نجاسة ، وإذا كان صلى الله عليه وسلم قد قال : « لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة » ، فإن أبا حامد الغزالي قد تأمل في هذا الحديث تأملا قد يكون بعيدا عن الظاهر لكنه ذو دلالة فقال :
    " والقلب بيت هو منزل الملائكة ، ومهبط أثرهم ، ومحل استقرارهم ، والصفات الرديئة مثل الغضب والشهوة والحقد والحسد والكبر والعجب وأخواتها كلاب نابحة ، فأنى تدخله الملائكة وهو مشحون بالكلاب ، ونور العلم لا يقذفه الله تعالى في القلب إلا بواسطة الملائكة ، وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولا فيوحي بإذنه ما يشاء ، وهكذا ما يرسل من رحمة العلوم إلى القلوب إنما تتولاها الملائكة الموكلون بها ، وهم المقدسون المطهرون المبرءون عن الصفات المذمومات ، فلا يلاحظون إلا طيبا ، ولا يعمرون بما عندهم من خزائن رحمة الله إلا طيبا طاهرا " .
    " الكلم الطيب "

    ردحذف

  14. الرئيسية
    الصحة
    أطباء أعصاب يحددون
    أطباء أعصاب يحددون أسهل طريقة للتعلم والحفظ
    أجرى فريق من العلماء الأمريكيين بقيادة ليوناردو كوهين، الباحث بالمعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية، دراسة للدماغ أثناء التدريب واكتشف مدى فائدة فترات الراحة القصيرة.
    ممارسة يومية صحية يمكنها المساعدة في تقليل السموم المرتبطة بمرض ألزهايمر
    ونقلت مجلة "Cell Reports" عن هذه الدراسة أن الدماغ الذي يستريح بشكل متكرر يستعيد بانتظام وبسرعة الذكريات والمعلومات أو الممارسات المكتسبة حديثًا.
    وكلما قام الشخص في كثير من الأحيان بإعادة إنتاج معلومات جديدة أثناء الراحة، كان استيعابها وتطبيقها أفضل.
    وفي دراسة أجريت على 33 متطوعًا يتمتعون بصحة جيدة، حدد العلماء نشاط الدماغ الذي يحدث عندما يتعلم الشخص مهارات جديدة. ومع ذلك، أصبحت فترات الراحة القصيرة مفتاح التعلم الفعال.
    واتضح أن أدمغة المتطوعين أعادت خلال فترات الراحة نتاج التجربة التي عاشها الاشخاص خلال التدريب بسرعة وبشكل متكرر، وكان استيعابها أفضل.
    وقال ليوناردو كوهين، كبير الباحثين في المعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية بهذا الشأن: "تدعم نتائجنا الفكرة القائلة أن فترة ما بعد الاستيقاظ، تلعب دورا مهمًا مثل الممارسة في تعلم مهارة جديدة. يبدو أن هذه الفترة تضغط فيها أدمغتنا وتوطد ذكريات ما مارسناه للتو".
    ولفت الخبير إلى أن فهم دور التكاثر العصبي خلال فترات الراحة القصيرة ليس فقط يمكن أن يحسن الطريقة التي يتعلم بها الأشخاص معرفة جديدة، بل ويساعد المرضى أيضا على استعادة المهارات المفقودة بعد الصدمات العصبية، مثل السكتة الدماغية.
    وأوضح العلماء أن الحديث عن أهمية النوم ليلا في التعلم، والذي تنتقل خلاله المعلومات من الذاكرة قصيرة المدى إلى الذاكرة طويلة المدى، يظل صحيحا، ويثبت الاكتشاف الجديد أن الدماغ أثناء اليقظة، بشرط الالتزام بفترات راحة قصيرة، يكون قادرا على معالجة المعلومات الجديدة بشكل أسرع 20 إلى 25 مرة، وتحسين الأداء أيضا.
    وكتب العلماء في هذا السياق: "هذا يشير إلى أن الدماغ أثناء اليقظة، يربط الذكريات اللازمة لإتقان مهارة جديدة".
    وغالبا ما يحدث نشاط التكاثر في المناطق الحسية في الدماغ التي تتحكم في الحركة. ومع ذلك، لوحظ نشاط في الحُصين، وهو مكون رئيسي لأدمغة البشر والفقاريات الأخرى والقشرة الشوكية الداخلية، وهي جزء من القشرة الدماغية يقع في الفص الصدغي ويتعلق بتكوين الحُصين.
    وأفاد كوهين بأن فريقه من العلماء "فوجئ قليلاً بهذه النتائج الأخيرة. وكان تقليديًا يُعتقد أن الحُصين والقشرة المخية الداخلية لا تلعب دورا أساسيًا في الذاكرة الإجرائية (وهي نوع من الذاكرة اللاواعية طويلة المدى). لكن نتائجنا تظهر أن هذه المناطق تتفاعل بسرعة مع القشرة الحسية عند تعلم المهارات".
    منقول للإفادة
    المصدر: lenta.ru

    ردحذف
  15. روي عن السيدة نفيسة رضي الله عنها وأرضاها، بعض المجربات:
    1- طريقة لتقوية الذاكرة :
    شكا لها بعض التلامذة عن ضعف الذاكرة، فأجابت رضوان الله عليها، وأمرت السائل أن يصلى ركعتين، فإذا سلم قرأ سورة الأعلى وهو يكرر فيها قوله تعالى ( سنقرئك فلا تنسى ) 7 مرات، و قوله تعالى ( ونيسرك لليسرى ) 7 مرات،
    - ثم يقرا سورة الشمس و يكرر فيها قوله تعالى( قد افلح من زكاها وقد خاب من دساها )7 مرات، ويسجد ويقول في سجوده ( لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ) 3 مرات، ثم يقول:
    " اللهم قوي ذاكرتي واذهب عنى النسيان بفضل ما تلوته من القران الكريم يا الله و وفقني لكل ما تحبه وترضاه وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم "
    - ويستمر على ذلك حتى يشعر بقوة ذاكرته، يعني تكررها كل يوم حتى تقوى ذاكرتك ويذهب عنك النسيان، والله اعلم.
    *******************************
    2- طريقة لايقاظ الهمم:
    تقول السيدة نفيسة رضي الله عنها:
    - إن ما يوقظ القلب من غفلته، قراءة سورة الفاتحة بتدبر و سورة يس، ثم تسجد وفى أثناء السجود تقول: ( لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ) " اللهم بحق ما تلوت من قرانك الكريم أسالك أن توقظ قلبي و تشعرني دائما بعظمتك وجلالك وبهائك وسلطانك حتى أكون العبد المطيع الذي يظل طائعا حتى يلقاك وان تجعلني من المقبولين وتحشرني مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا " ( و ما ذلك على الله بعزيز )، و صلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه.
    والله أعلم.
    *******************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف