الروحانيات فى الإسلام: ج20: طرق العلاجات الربانية من القرآن والأحاديث النبوية - علاج الخمول والكسل والنوم والأرق وتقلب المزاج والدوخة والصداع والزهق والإحساس بالقرف - هل الخمول والكسل والنوم والصداع والزهق والإحساس بالقرف له سبب دنيوي أم روحاني - هل من الممكن أن تخدعك نفسك نتيجة أفكارك الخاطئة المضللة - كيف تخدعك نفسك ويخدعك بعض الرقاة والروحانيين - ما هي الأمور التي قد تسبب كسل وخمول وصداع وإرهاق جسدي مستمر - ما سبب الدوخة التي قد تحدث نتيجة مشكلة روحانية - هل الذكر يسبب دوخة ونوم وتحميل روحاني - لماذا ينام البعض عند سماع الرقية - هل تقلب المزاج والأرق سببه روحاني - هل قلة النوم أو الأرق مع وجود آلام بالجسم يعتبر سبب روحاني - هل يوجد طرق ربانية خاصة بعلاج الصداع .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 12 أبريل 2021

Textual description of firstImageUrl

ج20: طرق العلاجات الربانية من القرآن والأحاديث النبوية - علاج الخمول والكسل والنوم والأرق وتقلب المزاج والدوخة والصداع والزهق والإحساس بالقرف - هل الخمول والكسل والنوم والصداع والزهق والإحساس بالقرف له سبب دنيوي أم روحاني - هل من الممكن أن تخدعك نفسك نتيجة أفكارك الخاطئة المضللة - كيف تخدعك نفسك ويخدعك بعض الرقاة والروحانيين - ما هي الأمور التي قد تسبب كسل وخمول وصداع وإرهاق جسدي مستمر - ما سبب الدوخة التي قد تحدث نتيجة مشكلة روحانية - هل الذكر يسبب دوخة ونوم وتحميل روحاني - لماذا ينام البعض عند سماع الرقية - هل تقلب المزاج والأرق سببه روحاني - هل قلة النوم أو الأرق مع وجود آلام بالجسم يعتبر سبب روحاني - هل يوجد طرق ربانية خاصة بعلاج الصداع .

 بسم الله الرحمن الرحيم

..:: طرق العلاجات الربانية ::..

- من القرآن والأحاديث النبوية -

******************************

(الطريقة العلاجية الرابعة عشر)

:: علاج الخمول والكسل والنوم والأرق والصداع وتقلب المزاج والزهق والإحساس بالقرف ::

********************************

* فهرس:
1- س1: هل الخمول والكسل والنوم والصداع والزهق والإحساس بالقرف له سبب دنيوي أم روحاني ؟
2- س2: هل من الممكن أن تخدعك نفسك نتيجة أفكارك الخاطئة المضللة ؟ :: لمحات من حياتي ::
3- س3: كيف تخدعك نفسك ويخدعك بعض الرقاة والروحانيين ؟
4- س4: لماذا ينام البعض عند سماع الرقية ؟ 
5- س5: ما هي الأمور التي قد تسبب كسل وخمول وصداع وإرهاق جسدي مستمر ؟
6- س6: ما سبب الدوخة التي قد تحدث نتيجة مشكلة روحانية ؟
7- س7: هل تقلب المزاج والأرق سببه روحاني ؟
8- س8: هل قلة النوم أو الأرق مع وجود آلام بالجسم يعتبر سبب روحاني ؟ 
9- س9: هل الذكر يسبب دوخة ونوم وتحميل روحاني ؟ 
10- س10: هل يوجد طرق ربانية خاصة بعلاج الصداع ؟
**********************************
 
..:: س1: هل الخمول والكسل والنوم والدوخة والصداع والزهق والإحساس بالقرف له سبب دنيوي أم روحاني ؟ ::..
 
- أخي الحبيب .. من الخطايا التي نرتكبها في حياتنا لنظلم بها أنفسنا .. هو أن البعض أصبحت حياته هي الشيطان والجن والسحر والحسد ..  نجعل من العالم الغيبي وسيلة لتعظيمه حتى جعلناه متصرفا في دياتنا كما يحلو له ..!! حتى جعل البعض للشيطان في نفسه شأنا عظيما ..!! و يا حسرة على من فعل ذلك ..!!
 
- وسبق وذكرت لك أن هناك أمراض قد تدفع الشخص للإنطواء نتيجة خلل في الجسم .. إما بسبب خلل في كيمياء المخ .. أو أمراض تسبب له خمول وكسل ونوم بسبب خلل في غدة أو أنزيم يمنع الشخص من الحركة لشعوره بالضعف العام .. ويفضل النوم والكسل في البيت ..
 
- فقبل أن تنتقل لعلاج الأسباب الروحانية التي تظن أنها أسباب نومك وكسلك والصداع المتكرر لك .. فابحث أولا عن أسباب واقعية لهذا الكسل والنوم والصداع .. سواء أسباب نفسية أو أسباب عضوية .. وآخر مرحلة تبحث فيها هي الأسباب الروحانية .. لأنها نادرا ما تكون السبب ..!!
 
**********************************
 
..:: س2: هل من الممكن أن تخدعك نفسك نتيجة أفكارك الخاطئة المضللة ؟ ::..
 :: لمحات من حياتي ::
 
* قد أصابني أمر في نفسى غريب في بداية حياتي العملية في فترة العشرينات .. وهو أنني أصبحت أشعر بتكاسل غير طبيعي في نفسى .. ومع مرور الوقت أصبح الأمر وكأن هناك من يمنعني الحركة حتى لو كنت عطشانا فمن الممكن أن أتحمل العطش بسبب الكسل لأن لا أريد الذهاب لمطبخ لجلب كوب ماء ..!! وحتى أنه أصبح الذهاب لدخول الحمام أمر فيه كسل رهيب .. وكأن الكسل والخمول أصبح وصف لحالتي .. 
 
* وكثيرا توجهت بما أعرف من الدعاء والرقيات .. تحسبا وظنا لما قد يكون موجود من نظرة أو أذى روحاني (بالرغم من عدم اهتمامي بهذه الأمور في هذه الفترة) ..!!
 
- وبالرغم من الرقيات المتكررة ولكن لم يكن هناك شيء .. اللهم الا أنني وجدت خيرا كثيرا في هذا الدعاء النبوي الذي علمه لرجل أصابته هموم وديون فقال له: (ألا أعلمُكَ كلامًا إذا قلتَه أذهَب اللهُ تعالى همَّكَ وقضى عنكَ دَينَكَ ؟ قُلْ إذا أصبَحتَ وإذا أمسَيتَ : اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ ؛ وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ) رواه أبو داود والبيهقي في الدعوات .. وصححه السيوطي في الجامع الصحيح ، وحسنه بن حجر في المشكاة ..، وحسنه المنذري في الترغيب والترهيب ..، وضعفه الألباني في تخريجه لأبي داود ، وكذلك ضعفه الأرنؤوط في تخريجه لأبي داود. .
 
 - وفي رواية بلفظ: أن النبي كان يحب يكرر هذا الذكر كثيرا وهو: (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجَالِ) صحيح البخاري .. 
- قوله (الهم): وهو ما يشغلك من أحداث تكدر عليك صفو حالك.
- قوله (الحزن): هو ما يؤلمك في نفسك من شيء حدث.
- قوله (العجز): عدم القدرة على الفعل .
- قوله (الكسل): ترك الشيء مع القدرة على فعله .
- قوله (ضلع الدين): أي ثقل الديون وعدم الواء بها .
- قوله (غلبة الرجال): أي أعوذ بك من كل حدث يحدث ويكون فيه غلبة للرجال مهما كانوا أشداء ويكسرهم مثل هم الفاقة وهم المرض وهم الديون .. وما شابه ذلك .. والله أعلم .
 
- المهم مما سبق :
- هو أن هذا الدعاء النبوي السابق .. كنت استشعر معه بنفحة ربانية تقويني على حالي وكلما كررت هذا الدعاء كلما يرتفع عنى الكسل وجزى الله عنا نبينا خير الجزاء وأتم الجزاء .. صلى الله عليه وسلم ..
 
ومع عملي للرقية كنت أذهب إلى الأطباء .. وانفقت ما أنفقت من مال حول الإشاعات والتحاليل وما شابه وذهبت لأطباء " باطنة ونظر وقلب ومخ وأعصاب ".. والنتيجة لا شيء .. وكل من ذهبت إليهم يكتب دواء ليجرب فيك ..!!
 
ولكن ذهبت لآخر طبيب " باطنة " " رحمه الله وكان إنسان أمين جدا واسمه على ما أذكر هو بسيوني صقر" .. ذهبت إليه وطلب منى تحليل غريب لم يسير إليه حتى أطباء الكبد المتخصصين الذين ذهبت إليهم ..!! وبعد أن شرحت له الأعراض التي أشعر بها وكانت الأعراض في ذلك الوقت كما يلي: 
 
1- الإحساس الدائم للنوم ..
2- وجود حالة من القرف تصاحبني .. وكأني لا أطيق نفسي ولا أطيق أسمع أحد يناقشني في شيء .. وكأن أدنى صوت يستفزني واشعر بانفعال لأني لا أريد سماع أحد ..!!
3- الرغبة في الانفعال على من حولي .. بدون داعي لأقل فعل يحدث.. وأحيانا عصبية بدون سبب من أساسه كأن شيء يضغط على رأسي ..!!
4- أحيانا أشعر بعد الأكل بالرغبة القوية في زيادة الأكل بصورة غير طبيعية .. وكأن شهوة الطعام أصبحت مفتوحة بلا توقف ..
5- تنميل أو ضغط في رأسي ..
6- الكسل والخمول .. ولا رغبة في فعل شيء .. وكأنك أصبحت بائس في الحياة ..
7- التفكير مشوش وعدم التركيز ..
 
عموما طلب الطبيب منى تحليل خاص بأنزيمات الكبد والمسمى ب" وظائف الكبد " .. وهو تحليل (SGPT – SGOT) .. وهى المسئولة عن نظام النشاط في الجسم .. وأي خلل في وظائف الكبد يتسبب ذلك في حدوث الكسل والخمول وتشعر وكأنك متعكر المزاج على طول ..!! 
 
- وبالفعل ظهرت النتيجة بأن وظائف الكبد غير مستقرة .. وهى ما تسبب لي هذا الامر .. !! وكأن العلاج من أبسط ما يكون بفضل الله تعالى ..!! ولكن بعد رجلة بحث عن السبب في الخلل المسبب لي عن هذا الكسل والخمول والنوم والقرف والصداع .. !!
 
- وعلى ما أذكر أن النتيجة على جهاز هذا المعمل  كانت للإنسان الطبيعي هي 44 درجة .. ولكن كانت الدرجة في التحليل الخاص بي 550 درجة ..!! لدرجة أن المعمل شك في النتيجة وأعادوها مرة أخرى .. وظهرت نفس النتيجة ..!!
 
- وكان في ذلك الوقت هناك دواء يسمى بالحبة الصفراء .. وهو دواء صيني رخيص .. ولم يعد يتم استيراده .. ووجدت له بديل أفضل وأروع وأحسن منه وأرخص وأكثر فاعلية ومصري واسمه (ميباكيور - Mepacure) .. وثمنه العلبة وبها ثلاث شريط ثلاثون كبسولة – بقيمة ستة عشرة جنيها أي بدولار واحد ..!! ثلاثون قرص بدولار ..!!
 
- وتعلمت من هذه الرحلة العلاجية ..
1- أن أذهب إلى أهل الطب مع الرقية التي أرقي بها نفسي .. حتى أتأدب ظاهرا وباطنا مع الله .. لنه هو الظاهر والباطن .. فاغتنم من عطاء في الظاهر ومن فضله في الباطن ..
 
2- لا أخذ علاج من طبيب من أول زيارة .. إلا بعد أن أطلب من الطبيب أولا أن يكتب لي التحاليل اللازمة التي تظهر سبب هذا الألم .. حتى يطمئن قلبي أن الخلل فعلا في هذا المكان .
 
3- أن لا اقترب من الأطباء المشهورين .. فدائما وجدت رحمة الله تكون مع الأطباء الذين يعملون في مستوصفات عامة أو لديهم عيادات خاصة بأجر معقول ومقبول .. ويسمعك وأنت تشكو ألمك .. ولكن لا أذهب لطبيب يكلمني من طرف أنفه ولا يريد أن يسمعك .. بل وتدفع له ربع مرتبك وكأنه الذي معه سر الشفاء ..!!
 
* خلاصة القول .. خد بالأسباب التي رزقك الله بها في عالم الظاهر .. ولا يمنع أن ترقي نفسك في نفس اوقت .. ولكن فرق بين أن ترقي نفسك وأنت ملتمسا بركة من الله أن يشفيك .. وبين أن تتوهم أن الشيطان راكبك أو داخل فيك .. وتعيش دور الضحية المظلومة .. ثم لا تذهب للطبيب وتكتفي بكلام خبرات من حولك .. !!  
 
* أما عن بعض جماعة الرقاة الذين يستغلون حالة الناس وأوجاعهم .. ويحولون المسألة لمسألة روحانية .. فهؤلاء إما جاهل أو نصاب يتاجر بدينه ..!! وغالبا يكون جاهل ..!!
 
- ومن لا يتأدب مع الله في الظاهر .. ولا يسعى للعلاج في حين هو يقدر على ذلك .. فلا يلومن سوى نفسه ..!! وإن كنت لا تملك ثمنا للعلاج .. فتوجه إلى الله فهو الشافي جل جلاله .. لأنه حينئذ لم تعد تملك إلا أسباب الباطن لأنك لا تملك أسباب الظاهر .. ومعك عذرك ..!!
 
- وعليك برقية حزب الشفاء .. ففيها ما يكفيك من الدعوات القرآنية والنبوية .. للشفاء من أي مرض بصفه عامة ..
 
****************************
 
..:: س3: كيف تخدعك نفسك ويخدعك بعض الرقاة والروحانيين ؟ ::..
 
- انتبه أيها الذي تظن نفسك مصاب روحانيا: قبل أن تأتي وتخدعني وتقول لي لقد فعلت كل التحاليل وكل شيء طلع صح الصح .. فاتقي الله في نفسك .. واجتهد في البحث عن الأسباب الحقيقية .. ولا تخدع نفسك بأنك فعلت كل التحاليل الممكنة والإشاعات الممكنة .. وكل شيء طلع ممتاز ..!! فأنت كلامك غير صحيح وتخدع نفسك ..!!
 
- وطوال حياتي الإحترافية مع هذا المجال وفي التواصل مع الناس .. لم أسمع من أحد قال لي هذه الجملة (كل التحاليل والإشاعات تمام) إلا وطلع كاذب .!! لأنه يريد أن يحول المسألة المادية لمسألة روحانية ليعيش دور الغليان وشهيد الزمان .. واللي يا عيني مش عارف يعمل إيه في حياته .. بسبب السحر اللي مربوط على النجوم .. أو السحر المدفون في قبر فرعوني .. أو السحر المعلق في أشجار الواق واق .. أو السحر الذي تم زرعة في بطن الحوت .. أو السحر الذي شربه .. أو السحر الذي مر عليه مرارا وتكرارا .. !!
 
- وكلما طلبت من هذا الشخص أن يريني التحاليل الكثيرة التي طلعت نتيجتها كلها ممتازة .. وأين صور الأشعة التي تقول أنك فعلتها ..؟!! فهو لا يأتي ويهرب وكأنه تمت مفاجأته بهذا السؤال ؟!!
 
- فلعل هذا الشخص كان يظن نفسه أنني سأقول له: يا مسكين هو أنت عملت كل حاجة وطلعت تماما .. طيب معلش يا غلبان يا أبو قلب أبيض .. هوه أنت بتشعر بشكشكه في جسمك ، وعندك وجع أسفل ظهر وأعلى أكتافك ، وعندك زي هبوط في دماغك على طول ودايخ ، وكمان بتحس بطنك منفوخه ، وأحيانا في وجع في عظماك بيجيلك من وقت للتاني ؟!!
 
- هو يظن أنني سأوهمه بهذه الأكاذيب العضوية السابق ذكرها والتي أساسها خلل في وظائف الجسم .. !! وسأجعل منها أسباب روحانية .. حتى أجعله مستديم في دائرة الجهل التي يعيش فيها .. حتى يصبح حبيسا لها ..!! و يا ويل من يفعل ذلك من الرقاة والروحانيين الذين أفسدوا حياة العباد والبلاد بأكاذيبهم وتضليلهم للناس ..!!
 
- فمن فضلك أخي الحبيب .. اسعى واخذ بالأسباب المادية الظاهرة واعمل التحاليل اللازمة والأشعة المطلوب منك أن تفعلها .. حتى تتحقق أنك لست مصاب فعليا بخلل يسبب لك ضعف في جسمك ..

- والدليل على ما سبق من على أنك غالبا تخدع نفسك ومن حولك .. وشيطانك يستغل أوهامك ليزينها لك .. فإليك الآتي:

1- لو أتي إليك شخص واقف تحت منزلك ونادى عليك وقال لك أتيتك بمبلغ ألف جنية .. فهل ستنزل لتأخذها منه أم ستقول له أن السحر ربطك ومش قادر تتحرك ؟!! بكل تأكيد ستنزل جري لتأخذ المال .. وستكتشف أنه لم يكن سحرا وإنما كان وهما أنت تعيشه ..!!

2- وكذلك لو حدث حريق بالبيت عندك فهل ستظل في بيتك أم ستهرب ؟!! بكل تأكيد ستهرب .. فلماذا لم تقل أن السحر ربطك ولم يجعلك تتحرك ..؟!!


3- وكذلك لو زاد الألم عليك فهل ستذهب لطبيب أم ستظل تقول السحر لا يجعلني أتحرك ..!! بكل تأكيد ستذهب لطبيب ..!!

4- بل لو أنت صاحب عمل خاص بك .. وجاءك عامل متأخر كل يوم .. ولما تسأله ويقول لك: أصل معمول لي سحر ..!! فماذا ستقول له ؟ بكل تأكيد ستقول له : مع السلامة يا شاطر .. لأنك بتخرب بيتي وعملي ..!!

 5- وبطريقة أخرى: هل أنت تقدر تغيب لو أنت عامل في مكان .. وتقول لصاحب العمل سأغيب علشان معمول لي سحر ؟!! بكل تأكيد لن تقول ذلك ..!!

6- كذلك الحال بالنسبة للمرأة التي تتصنع أنها مصابة روحانيا وبها كسل وتعب .. فإذا جاء مناسبة فرح .. تجدها تقف أمام المرآة بالساعتين وتجهز ملبس الفرح والميك أب وغير ذلك ..!! فأين الكسل ذهب ؟!! وأين السحر رحل ؟!!


* الحقيقة التي لا تريد أن تراها هي:

- أنك في الأمور التي لك فيها رغبة .. ستجد نفسك تتحرك إليها .. ولكن خلاف ذلك .. تظهر الخنقة والضيقة والقرف وتتصنع وجود السحر العظيم ..!! مع انه لا يوجد سحر وإنما يوجد نفس قد وصلت فيها البلادة واللامبالاة إلى أقصى درجة حتى لم يعد العقل يفكر بطريقة حقيقة وأصبحت النفس هي المتحكمة في حالك .. ويستغل الشيطان هذه النفسية ويزين لها باقي المسرحية النفسية فيوسوس له بأنه المغلوب على أمره بفعل السحر ..  !! 

 

- فمن فضلك أخي الحبيب .. تحرر من أصنامك الروحانية التي تظل عليها عاكفا في عقلك وفكرك .. أوقف هذه الأفكار البائسة التي تتوهمها في نفسك .. وقول يا رب ساعدني ووفقني ..!!

****************************

..:: س4: لماذا ينام البعض عند سماع الرقية ؟ ::..

- تتعدد الأسباب للنوم أسباب الرقية .. وآخرها قد يكون سبب روحاني .. وقلما يحدث ذلك إلا في حالة صرع روحاني ..!! وما عدا ذلك .. فإليك الأسباب :

1- وجود ضعف في القنوات السمعية .. ولذلك عند من يستمعون للرقية ويشعر بثقل ودوخه .. فيجب الذهاب لطبيب أذن .. ليكشف له على قنواته السمعية لأنه غالبا يكون هناك ضعف للأعصاب السمعية .. لأن الرقية لا تسبب دوخه ونوم ..!!

2- ومن طرائف الناس .. أن البعض يسمع الرقية عند النوم .. أو وهو على السرير .. ثم يقول لك: حاجة غريبة جدا يا أستاذ .. لما أسمع الرقية أنام ..؟!!

- بقى يعني بذمتكم يا ناس .. في حد يسمع وهو بينام أو وهو جالس على السرير ..!!

- طيب ما هو لازم هينام ..!!

- ناس غريبة فعلا ..!!

3- ولا يخفى على عاقل أن الجلوس لفترات طويلة ساكنا فهذا يسبب لجسم حالة خمول لقلة الحركة .. وقد يسبب له نوم .. كذلك لو جلوس فترات طويلة مع سماع شيء وهذا السماع يسبب ضغط على القنوات السمعية مع حالة السكون فيحدث مزيد خمول ويسبب له حالة من الاسترخاء تصل إلى النوم ..!!

- فما بالك لو شخص يسمع رقية قرآنية فترات طويلة وهو يرفع من مستوى الصوت .. وهو جالس وساكن في مكانه ..!! ألا يصيب هذا البعض بالنوم ..!!  

- وكذلك لو أنت تسمع سور قرآنية فترات طويلة من جلوس تام .. فهذا يسبب حالة استرخاء للجسم وسكينة .. يتبعها هدوء ونوم ..

* خلاصة القول:

- توقف عن معايشة فكرة منحرفة وهي أن الذكر أو الرقية هو سبب النوم الذي يحدث لك .. لا .. وإنما لأسباب اخرى .. عليك أن تنتبه لها ..


*****************************
 
..:: س5: ما هي الأمور التي قد تسبب كسل وخمول وصداع وإرهاق جسدي مستمر ؟ ::..
 
- من الأمور المهمة التي عليك أن تعرفها لترتقي إلى مفهوم العلاج الصحيح لحالتك .. هو أن تكون بصيرا .. ببعض الأسباب التي تؤدي إلى حدوث كسل وخمول وصداع .. وفي بعض الأحيان تسبب إرهاق جسدي مستمر إن لم يتم علاجها .. وما سأذكره لك قد عايشت كثيرا منه في نفسي مع الأطباء لكثرة .. وإليك ما حدث معي وما بلغني من علم في هذه المسألة:
 
1- اضطراب ضغط الدم : من الأمور التي مرت عليا في فترة من حياتي .. وهي أن تشعر بأن رأسك سينفجر أو كأن هناك شيئا ما في رأسك ولا تتحمله .. وأحيانا يصاحب ذلك مثل ثقل على الأكتاف .. فلو شعرت بذلك فاذهب جريا لقياس الضغط .. لأن هذه ليست أعراض روحانية ... وتأخرك عن قياس الضغط وعلاجه .. قد يؤذي لتلف ما في المخ ..!!
 
- ومن لطائف الناس .. أنهم يقولون لك يوجد تحميل روحاني .. وهم في مصيبة طبية بسبب ضغط الدم .. ممكن يسبب لهم مشكلة كبيرة لو ظلوا على هذا الوهم الروحاني .. الذي غالبا لا وجود له ..!!

2- نقص فيتامين بي 12 (B12) .. حيث أن نقصه يؤدي إلى ضعف الذاكرة والارتباك الذهني وضعف التركيز - الشعور بفقدان طاقة الجسم والشعور بالخمول - ضعف العضلات - شعور بالكآبة والانطواء على النفس والعصبية - تغير المزاج بسرعة.
 
3- ارتفاع انزيمات الكبد " وظائف الكبد " .. ( ومهم جدا عمل تحليل للأنزيمات ) لأن ارتفاعها يسبب خمول وكسل وتشعر وكأن شيء يضغط على رأسك ويسبب لك حالة من القرف تصل إلى صداع رهيب .. ويكدر صفو مزاجك بصورة غير طبيعية ..!!
- ملحوظة : " قد ترتفع الإنزيمات نتيجة الدهون على الكبد وقد تكون نتيجة (فيرس سي أو بي) ، وقد ترتفع (نتيجة الادوية أو أكلات معينة) وهذا هو الغالب " ..!!
- ومما يجب معرفته أن المصاب بقصور في وظائف الكبد .. يشعر عند الأكل أنه يحدث له الخمول والكسل وخصوصا بعد:
- أكل البقوليات مثل الفول والعدس والفاصوليا البيضاء ومثل الخضروات كالبازلاء ..
 - وبعد أكل الجاتوهات والحلويات الشرقية والغربية وخاصة الحلويات التي عليها كريمة ..
- وبعد شرب الشاي بحليب مركز (الذي يكون في صفائح صغيرة) ..
- والشاي الأخضر يؤثر على الأنزيمات وعلى الضغط ..
- وقد تختلف الأنواع المؤثرة من شخص لآخر .. 
 
4- ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية .. ( ارتفاعها يسبب الصداع الدائم ويسبب الشقيقة) .. وهي تحدث نتيجة دهون في الدم فتمنع القلب من ضخ الدم بصورة سليمة للمخ ..

- فالصداع المزمن أو النصفي (أو ما يسمى بالشقيقة) قد يكون بسبب الدهون في الدم التي تمنع وصول الاوكسجين اللازم للمخ .. مما يسبب الصداع المزمن .. وغالبا ما يكون الصداع الدائم أو النصفي بسبب هذه الدهون الثلاثية .. فعليك بعمل تحليل الدهون الثلاثية. 

5- ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم .. يسبب الشعور بالخمول ونقص الطاقة .. وتزيد أحياناً لتصل لتشنجات في الأعصاب، وضعف التركيز والإغماء .. وهذا يحتاج لتحليل ليكشف ذلك ..

- وإليك بعض ما يؤديه زيادة أو نقص بعض أملاح المعادن الرئيسية في جسم الإنسان:

- فزيادة الماغنسيوم في الجسم .. يؤدي زيادة معدن الماغنسيوم إلى الرغبة الدائمة في النوم .. وقلة نسبة ضغط الدم مع دوخه وشعور بالقيء .

- ونقص الماغنسيوم في الجسم .. يؤدي إلى تقلب المزاج بصورة قوية .. ويسبب الأرق .. ويؤدي إلى التنميل والوخز في أطراف الأصابع .. وهذا يحتاج لتحليل للكشف عليه .

- وزيادة نسبة معدن الفوسفور .. يشعر الشخص بفقدان الشهية .. وتنميل في منطقة الفم .. وتشنجات في اليدين والقدمين .. وتظهر بعض علامات الطفح الجلدي .. مع رغبه في الحكة .. وعدم انتظام في النوم.

- وزيادة معدن الصوديوم في الجسم .. تظهر أعراض مثل عدم الرغبة في تناول الطعام، تورم الأقدام والشعور الدائم بالتعب والإرهاق طوال الوقت مع تشنج في العضلات، الشعور بعدم الاتزان والرغبة المستمرة في القيء، وتزيد أحياناً لتصل لتشنجات في الأعصاب، وضعف التركيز والإغماء .

- وزيادة معدن البوتاسيوم في الجسم .. تظهر علامات مثل صعوبة النفس .. ضيق في الصدر .. عدم انتظام ضربات القلب .. شعور دائم بالقيء والدوخة .. ويصل أحيانا إلى توقف القلب .

- وزيادة الكالسيوم في الدم .. يؤدي إلى أعراض أهمها عطش مستمر بسبب الجفاف وقلة السوائل في الجسم التي تنتج من الإسهال والقيء الدائم .. وعلامات أخرى مثل تورم الأقدام والإغماء وصعوبة الإدراك .

6- اضطراب ثنائي الوجدان .. أو ما يسمى باضطراب ثنائي القطب (الهوس والاكتئاب) .. حيث أن هذا الإضطراب يفسد على الإنسان الحالة المزاجية .. ويتم وصف دواء لك من خلال طبيب الأمراض النفسية والعصبية ..

- ويقصد بالهوس هو ارتفاع الحالة المزاجية بصورة غير طبيعية قد تصل للخيال .. ويقصد بالإكتئاب بين انخفاضات كبيرة في المزاج تصل لحد الأنطواء المفرط ..!

7- وجود الأنيميا .. وهو فقر الدم الناتج عن نقص الحديد في الجسم  وهذا يسبب حالة من الدوخة والنوم المستمر وقد ينقلب لصداع .. !! وهذا يدل على نقص فيتامين (ب12) .. وهذا يحتاج لتحليل ليكشف ذلك .

8- نقص الأكسجين في الجسم .. وهذا يسبب حالة من الخمول والضعف العام .. بسبب نقص فيتامين (ب6) وهو مهم لتكوين خلايا الدم الحمراء الهامة لنقل الأكسجين لجميع أنحاء الجسم.

9- اضطراب في الغدَّة الدرقية .. عند النساء بالذات .. وتسبب مشاكل الهمدان والخمول ونوم وكسل وقد ينقلب لصداع .. وغير ذلك .. (ومهم جدا نعمل تحليل الغُدَّة) ..

10- مشكلة في العين .. كضعف البصر أو وجود ضغط في العين ..

11- وجود انخفاض في السكر .. لمن يشعر بهبوط مفاجيء ..

11- التهاب الاذن الوسطى: من الأمور التي حدثت لي في فترة زمنية .. كانت حدوث إلتهاب في الأذن الوسطى وهي المسئولة عن توازن الجسم .. ويصاحب ذلك طنين في بعض الاحيان .. واحيانا يحدث طنين بدون دوخه ملحوظة ..
- وكلما تسمع صوت قريب من أنك .. يحدث مثل رجرجة في رأسك .. وبالتالي ثقل ودوخه وصداع ..
 
- ولذلك عند من يستمعون للرقية ويشعر بثقل ودوخه .. فيجب الذهاب لطبيب أذن .. ليكشف له على قنواته السمعية لأنه غالبا يكون هناك ضعف للأعصاب السمعية .. لأن الرقية لا تسبب دوخه ونوم ..!!

- ومن طرائف الناس .. أن البعض يسمع الرقية عند النوم .. أو وهو على السرير .. ثم يقول لك: حاجة غريبة جدا يا أستاذ .. لما أسمع الرقية أنام ..؟!!
- بقى يعني بذمتكم يا ناس .. في حد يسمع وهو بينام أو وهو جالس على السرير ..!!
- طيب ما هو لازم هينام ..!!
- ناس غريبة فعلا ..!!
 
12- التهاب الجيوب الأنفية .. والذين يعانون من الجيوب الأنفية .. يصاحبهم كثيرا قلة تركيز .. مع مزاج متقلب .. وفي حالات إلتهاب شديدة يسبب كسل وخمول وصداع .. وقد يحدث تنميل في الوجه .. والبعض يظن أن الجيوب الأنفية بجوار الأنف وهذا خطأ فهي ممتدة على جانبي الأنف وفوق الحاجبين ..
 
13- الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر أو الموبايل أوقات طويله .. يسبب ارهاق للعين ودوخه .. والموبايل كذلك .. ولكن نظرا لأن عملي كله كان على الكمبيوتر .. وتبين أن الإضاءة العالية للشاشة تسبب ضرر فظيع للعين يؤثر على ضغط العين (وهو غير ضغط الدم) .. وبالتالي يبدأ الإنسان بالإحساس بالشعور بوجود صداع خلف الرأس ودوخة ويضطر الانسان للنوم ولا يستطيع إلا بصعوبة ..!!
- وعلاجه أن تخفض درجة إضاءة الشاشة للنصف أو أقل .. وتضع قطرة خاصة بالموبايلات والكمبيوتر . وأسعارها بسيطة ..
- ولكن أول ثلاثة أيام حاول أن تبتعد تماما عن الشاشات المضيئة .. حتى يهدأ ضغط العين عندك ..
 
* اسأل الله لي ولكم العفو والعافية والشفاء من كل داء أنه سميع مجيب الدعاء .. آمين
 
********************************
 
..:: س6: ما سبب الدوخة التي قد تحدث نتيجة مشكلة روحانية ؟ ::..

- الدوخة التي تحدث بسبب شيء روحاني .. يكون بسبب تحميل روحاني يحدث نتيجة مس مفاجيء .. وهذا التحميل لا يكون مستديم وإنما فقط في أوقات معينة ولا يطول الأمر .. كما يزعم البعض أن لديه تحميل روحاني على طول الليل والنهار .. فهذا شخص بيهرج أو بيستعبط .. لأنه ببساطة لو كان الأمر كذلك لتهدمت بنيته الجسدية وما كان يستطيع الحركة ولا الحياة ..!!
 
- وقلنا سابقا أن كيفية التحميل الروحاني .. تكون من خلال حضور روحاني حول الإنسان من العالم الناري بغرض التأثير عليك ليضعف قواك البدنية .. ويصيبك بما يسمى بالرهق أي الإحساس التعب والضعف ...
 
- أما عن سبب التحميل الروحاني .. فقد يكون نتيجة مس روحاني أو سحر أو ذنوب أنت فعلتها وتسلطت عليك الشياطين بسبب تلك الذنوب ..!!
 
- وقد يحدث بسبب إصابة نفسية أي إصابة بالحسد .. أن يصاب الجسم بالكسل والخمول و الإحساس بالنوم وقلة التركيز ..
 
- وطرق علاج الحسد قد سبق بيانها .. فارجع إليها ..
 
- وطرق علاج المس تختلف باختلاف الاعراض المصاحبة للشخص سواء كانت خوف أو تحرش جنسي أو منامات سيئة أو غير ذلك .. وقد سبق توضيح طرق العلاجات بهذه الانواع من المس .. فارجع إليها ..

*********************************

..:: س7: هل تقلب المزاج والأرق سببه روحاني ؟ ::..

- هذا ليس عرض روحاني .. وإنما له سبب عضوي .. وعلى افتراض لا يوجد مضايقات نفسية أو مشكلة في الغدة .. فالسبب يكون أحد هذه الأسباب:
1- نقص معدن الماغنسيوم في الجسم .. حيث أن نقص الماغنسيوم في الجسم .. يؤدي إلى تقلب المزاج بصورة قوية .. ويسبب الأرق .. ويؤدي إلى التنميل والوخز في أطراف الأصابع .. وهذا يحتاج لتحليل للكشف عليه . 
 
2- وزيادة الماغنسيوم في الجسم .. يؤدي زيادة معدن الماغنسيوم إلى الرغبة الدائمة في النوم .. وقلة نسبة ضغط الدم مع دوخه وشعور بالقيء .
 
3- ارتفاع نسبة معدن الفوسفور .. يشعر الشخص بفقدان الشهية .. وتنميل في منطقة الفم .. وتشنجات في اليدين والقدمين .. وتظهر بعض علامات الطفح الجلدي .. مع رغبه في الحكة .. وعدم انتظام في النوم.
 
4- مشاكل في الكبد .. سواء ارتفاع أنزيمات أو وجود دهون على الكبد أو وجود فيروسات أو خلاف ذلك .. فهو يؤدي إلى حدوث كسل وتقلب في مزاج الإنسان بصورة قوية جداااا .. ويدفعك للنوم بصورة مستمرة .. وعدم الرغبة في حدوث شيء ..
 
5- اضطراب ثنائي الوجدان .. أو ما يسمى باضطراب ثنائي القطب (الهوس والاكتئاب) .. حيث أن هذا الإضطراب يفسد على الإنسان الحالة المزاجية .. ويتم وصف دواء لك من خلال طبيب الأمراض النفسية والعصبية ..
- ويقصد بالهوس هو ارتفاع الحالة المزاجية بصورة غير طبيعية قد تصل للخيال .. ويقصد بالإكتئاب بين انخفاضات كبيرة في المزاج تصل لحد الأنطواء المفرط ..!!
 
* وهناك أسباب أخرى ولكن لم أذكرها لندرتها .. لأنها لحالات خاصة .. وربنا يحفظكم من كل سوء يا رب .. 


**********************

..:: س8: هل قلة النوم أو الأرق مع وجود آلام بالجسم يعتبر سبب روحاني ؟ ::..

 
- قلة النوم لا علاقة لها بالأمور الروحانية .. وإنما قد تكون أسباب نفسية تؤثر عليك بالخوف .. كما لو كنت متوهما أن هناك شيطان سيهاجمك أو خائفا من ظلمة الليل أو صاحبك وسواس يزين لك ان مكروها سيصيبك لو نمت ..!!
 
- وقد يوجد أسباب عضوية قد تؤثر عليك .. كألم في العظام أو ضيق في التنفس .. أو كاضطراب الغدة الدرقية .. أو بسبب اضطراب ثنائي الوجدان .. أو وجود نقص في مدن الماغنيسيوم .. أو وجود ارتفاع في معدن الفوسفور .. أو غير ذلك من الأسباب الطبية التي يعلمها أهل الطب ..
 
* أما عن كون وجود ألم يصاحبك عند النوم .. فلعل هذا الألم هو سبب منعك من النوم وسبب لك الأرق .. !!
 
- فإذا ظهر عليك آلام في مفاصل اليدين والأصابع أو الركب .. او العظم بصفة عامة .. فهذا قد يكون بسبب روماتيزم أو نقص فيتامين دال أو وجود ميكروب سبحي .. أو غير ذلك مما يعلمه أهل الطب .. وعليك الإسراع بالكشف عند الطبيب .. حتى لا يتفاقم الأمر ..


*********************


 ..:: س9: هل الذكر يسبب دوخة ونوم وتحميل روحاني ؟ ::..
 
* ومن طرائف الناس .. قولهم بالشعور بالدوخة نتيجة الذكر .. ويقول لك حدث تحميل روحاني ..!!
- وهذا كلام خطأ .. لأن الذكر ليس هو السبب في الدوخة .. وإنما تحدث الدوخة لوجود خلل إما بسبب طريقة جلوسك أثناء الذكر متربعا على الأرض .. فيحدث تخديل أو تنميل للجسم لاحتباس الدم فترات طويلة ..
 
- أو قد تشعر بتحميل على الرأس أو ثقل وهذا التحميل هو تحميل عضوي ويحدث نتيجة انخفاض أو ارتفاع في الضغط مفاجئ يحدث في وقت معين .. وهذا قد يحدث وقت الذكر لانفعال الانسان بالذكر خاصة مع قرآئته بصوت وعزيمة قوية .. فيكون حاله كحال من يتعصب وينفعل فيرتفع عنده الضغط لكثرة الكلام مع كتم النفس اثناء الإنفعال .
 
- وأيضا يحدث هبوط في ضغط الدم مع البعض أثناء الذكر الباطني أي في داخل النفس أو يحدث من كثرة الهمهمة بالذكر (تحريك الشفايف بالذكر) لقلة اعتياده على الذكر فترات طويلة .. فيكون كحال من تدور في عقله فكرة أو ينشغل باله بموضوع ومن كثرة التفكير فيه يصاب بدوخة وينام أو قد يحدث له صداع ..!!
 
- وأيضا قد يحدث تحميل على الكتفين .. وذلك بأن يشعر إنسان بأن أكتافه وكأن أحد ما جالس عليهما .. وديمومية حدوث ذلك فهذا دليل على ثقل الذنوب التي فعلها هذا الإنسان .. وعليه ان يستغفر ويتوب إلى الله .. إما إذا حدث له في عدة ثواني وانتهى ويشعر بعدها بخاطر في داخله تم إلقاءه .. فهذا اتصال روحاني أو روحي حدث في هذه اللحظات وانتهى .. ولكن الذي يشعر بدوام التحميل على أكتافه فهذه إشارة له أن يستغفر ويتوب ..
 
- وكذلك الحال من يشعر بتحميل دائم على رأسه وأكتافه سواء في وقت الصلاة أو غير وقت الصلاة .. ولم يكن هناك سبب عضوي كما يزعم .. فليعلم أن هذه رسالة له أن يستغفر ويتوب .. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إنَّ العبدَ إذا قَامَ يُصلِّي أُتِي بُذُنوبِه كُلِّها فَوُضِعَتْ على رأسِه و عاتِقَيْهِ ، فكُلَّما رَكعَ أو سَجدَ تَساقَطَتْ عَنْهُ) رواه بن حبان .. وقال الأرنؤوط: حديث صحيح .. وذكره الألباني في صحيح الجامع .
- قوله (عاتقيه): أي كتفيه .
 
* وخلاصة القول: أن الدوخة التي تحدث أثناء الذكر أو القرآن أو الصلاة أو العبادات عموما .. لا علاقة لها بالأمور الروحانية .. وإنما لها أسباب أخرى عليك أن تنتبه لها قد تكون أسباب عضوية أو أسباب دينية نتيجة كثرة ذنوبك مع الله ..
- وفي وضع الذكر حاول أن تتنقل من مكانك لتحرك جسمك قليلا .. ولا تثبت في وضع واحد فترات طويلة ..

 ********************************

 
..:: س10: هل يوجد طرق ربانية خاصة بعلاج الصداع ؟ ::..
 
- بالنسبة للصداع العضوي أو النفسي (بسبب الهموم والمشاكل) .. فله طرق تساعد على تسكينه بإذن الله .. فمن ذلك :
 
1- الطريقة الأولى:
- ضع يدك على مكان الصداع .. وقل:
- اللهم سكَّن عني الصداع فإنك قدير بحق: (إِنْ يَشَأْ يُسْكِنِ الرِّيحَ فَيَظْلَلْنَ رَوَاكِدَ عَلَى ظَهْرِهِ) الشورى33 ..، وسكن عني الصداع بحق كريم قولك (ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ) ص1 .
- وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآيات.
 
2- الطريقة الثانية:
- توسل إلى الله بهذا الدعاء الطيب من هذه الآية الكريمة:
- (أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ . فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ) الأنبياء83-84 ..
- وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.
 
3- الطريقة الثالثة:
- توسل إلى الله بهذه الآية الكريمة:
- (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ) الشعراء80 ..
- وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.
 
4- الطريقة الرابعة:
- توسل إلى الله بهذه الآية الكريمة:
- (سَلَامٌ قَوْلاً مِن رَّبٍّ رَّحِيمٍ)  يس58 ..
- وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.
 
5- الطريقة الخامسة:
- ضع يدك على الذي يؤلمك من جسمك وقل:
- (باسْمِ اللهِ ثَلَاثًا، وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ).
- في الحديث عَنْ عُثْمَانَ بنِ أَبِي العَاصِ الثَّقَفِيِّ: (أنَّهُ شَكَا إلى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ وَجَعًا يَجِدُهُ في جَسَدِهِ مُنْذُ أَسْلَمَ فَقالَ له رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: ضَعْ يَدَكَ علَى الذي تَأَلَّمَ مِن جَسَدِكَ وَقُلْ: "باسْمِ اللهِ" ثَلَاثًا .. وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ "أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ") صحيح مسلم.
- قوله (أجد وأحاذر): أي من شر ما أجد من الوجع .. ومن شر ما اخاف أن يكون وراء هذا الوجع ..
 
* وبهذا يكون ختام الكلام على طريقة علاج الدوخة والكسل والخمول والإحساس بالنوم والصداع ..!!
 *****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 23 تعليقًا:

  1. اللهم أكرم استاذنا ومعلمنا بما شئت وكيف شئت دنيا وآخرة، اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه، وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد في الاولين والآخرين وعلى آله وسلم

    ردحذف
  2. ينصر دينك ياأستاذ ينصر دينك ينصر دينك طلعت المستخبى وبددت الوهم وأسقط ورقة التوت العفنة التي يستر بها الكثير منا
    بالحقيقة صدمة كهربائية قوية صفعتنا بها بوريكت يمينك وصح لسانك ورفع جبينك وأنار قلبك
    وأزهر عملك ورفع قدرك ورضى عنك وأسكنك جنة الفردوس الأعلى وأهل بيتك أجميعين
    بحق ألف لام ميم وطه ويس والقرآن العظيم وشفاعة إمام المرسلين وأهل بيته أجمعين
    وصل اللهم وسلم على بدر الدجى وإمام التقى وعين الحقيقة ينبوع الجود والكرم
    سيدنا ومولانا عبدك ونبيك محمحدوأله صلاة تليق بجلال وجهك الكريم وعظيم شأنك العظيم

    ردحذف
  3. روشتة علميا فى الطب تدرس لطلبه الماجستير

    ذادك الله من فضله
    كل عام وانت كل اهل بيتك الطيب فى خير وصحة وبركات من الله

    ردحذف
  4. جزاك الله عنا كل خير الجزاء سيدي ونفعنا الله بعلمك في الدارين وبارك الله لك في زريتك وجمعنا الله في الفردوس الأعلي مع النبي وآله وصحبه وزادك الله من علمه الواسع وفتح عليك فتوح العارفين به ورزقك كل ما تتمناه وترضاه دنيا وأخره ويجعلك من المقربين المحبين المحبوبين عند أهل السماء والأرض ويبعد عنك كل سوء ويحفظك من الفتن ما ظهر منها وما بطن ويمدك بمدد منه موصول غير مقطوع وينصرك علي من يعاديك ويجعلك ناصر للحق ديما بفضل الله عزوجل ويجعل قلبك منير بنور الله ويجعل قلبك موصول بسيدنا النبي صل عليه وعلي آله وسلم .............اللهم آمين يارب العالمين

    ردحذف
  5. ما شاء الله ..
    جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل
    وزادك نورا وحكمة آمين ياارب

    ردحذف
  6. إعلموا علم اليقين أنه:

    - لن يُسمح لأحد أن يصلي على سيدنا النبي.ﷺْ
    - إلا إذا كان بإذن من سيدنا النبي ﷺْ
    - ولن يسمح لأحد أن يكثر من الصلاة على سيدنا النبي.ﷺْ
    - إلا إذا كان محبوباً لسيدنا النبي ﷺْ
    - ولن يُسمح لأحد أبدا أن يهيم في الصلاة على سيدناالنبيﷺْ
    - إلا إذا كان ذائباً في حضرة سيدناالنبي ﷺْ
    - ولن يُسمح لأحد أن يكثر وأن يذوب في الصلاة على سيدنا النبي.ﷺْ
    - إلا إذا كان فانياً عن نفسه باقياً بحضرة سيدنا النبيﷺْ
    - ولا يفنى عن نفسه ويبقى بحضرة سيدنا النبيﷺْ
    - إلا اذا غُمس في نور سيدنا النبيﷺْ
    - ولن يغمس في نور سيدنا النبي ﷺْ
    - إلا إذا فاز بنظرة من سيدنا النبيﷺْ
    - ولن يفوز بنظرة من سيدنا النبيﷺْ
    - إلا إذا سكن هو في قلب سيدنا النبيﷺْ
    - ولن يسكن في قلب سيدنا النبي.ﷺْ
    - إلا إذا تعطف عليه مولانا النبي ﷺْ
    - ولن يتم ذلك كله إلا بإذن وفضل وعطف من الله رب النبيﷺْ

    ردحذف
  7. منقول من النت = من أحد المواقع الأسلامية + معرفش أسم الكاتب الحقيقي + لأنه منقول عن منقول عن منقول .....
    .والله أعلم.
    ............................
    .. ‎كيف نفهم القدر ؟! ..

    . القَدَر يتكلم على لسان الخضر عليه السلام .
    ( وذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين )

    ‎لعل أحد أكثر الأسئلة التي تدور في أذهان المسلم خاصة.. هو ما يعرف فلسفيا باسم سؤال الشر.. وهو بكل بساطة..........

    ‎لماذا خلق الله الشر؟
    لماذا خلق الله الفقر والمعاناة والحروب والأمراض؟
    لماذا يموت الأطفال في الحروب وبسبب السرطان؟
    لماذا يموت الأطفال جوعا في افريقيا ؟

    ‎ أليس الله هو الرحمن الرحيم؟ فكيف يمتلئ الكون بكل هذه المآسي؟
    ‎طبعا سيكون من الرائع لو تمكنا من فهم تلك المتناقضات التي ترهق أرواحنا.. ومع أن هذا يبدو مستحيلا الآن..

    ‎إلا أن هذا فعليا قد حدث.. قبل ثلاثة وثلاثين قرنا من الآن...
    ‎.. كان نبي الله موسى لديه كما لدينا الكثير من الأسئلة الفلسفية..
    ليس أقلها رؤية الله (رب أرني أنظر إليك.. ) لكن الأهم على ما يبدو وموضوعنا اليوم هو عندما سأل موسى ربه عن القدر.. وكيف يعمل.. وهي بالذات عين أسئلتنا اليوم..
    فطلب منه الله عز وجل أن يلاقي الخضر عليه السلام.. والحقيقة التي يجب أن تذكر هنا.. أن الأدبيات الإسلامية تسطح مفهوم الخضر وتختزله في صفة ولي من أولياء الله...........
    ‎.. في حين أنه الحقيقة أن الخضر عليه السلام يمثل القدر نفسه = يمثل يد الله التي تغير أقدار الناس.. والجميل أن هذا القدر يتكلم..
    لذلك نحن الآن
    سنقرأ حوارا بين نبي(بَشَر) مثلنا تماما.. لديه نفس أسئلتنا.. وبين قدر الله المتكلم.. ولنقرأ هذا الحوار من زاوية جديدة..


    .. أول جزء في الحوار كان وصف هذا القدر المتكلم ..
    ( آتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما) أي أنه = قدر رحيم وعليم.. وهذا أصل مهم جدا..
    ثم يقول: سيدنا موسى عليه السلام(بشر) ( هل أَتَّبِعُكَ على أن تُعَلِّمَنِي مما عُلِّمْتَ رُشْدَا).. يرد القدر..
    ‎ ( إنَّكَ لن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرَا وكيف تَصْبرُ على ما لم تُحِطْ به خُبْرَا) = ‎جواب جوهري جدا..
    ‎ففهم أقدار الله فوق إمكانيات عقلك البشري.. ولن تصبر على التناقضات التي تراها..
    ‎ فيرد موسى عليه السلام بطبيعة البشر:(ستجدني إِنْ شَاءَ اللهُ صَاِبراً ولا أَعْصِي لَكَ أمرا)..
    ويرد القدر :
    ‎( فإن اتبعتني فلا تسألني عن شيء حتى أحدث لك منه ذكرا).. ويمضي الرجلان.. ويركبا في سفينة لمساكين يعملون في البحر..
    ويقوم الخضر بخرق السفينة .. وواضح تماما أن أصحاب السفينة عانوا كثيرا من فعلة الخضر..
    لأن موسى عليه السلام
    تساءل بقوة عن هذا الشر كما نتساءل نحن.. (أَخَرَقْتَها لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا.. لقد جِئْتَ شَيْئَا إمرا)
    = عتاب للقدر تماما كما نفعل نحن :!!
    1- أخلقتني بلا ذرية وأصحابي وجيراني وأهلي معاهم ذرية ؟
    2- أفصلتني من عملي كي أصبح فقيرا؟
    3- أخلقتني ( صلعة. أعور. أعمى . أصم . أبكم . مشلول . أعرج . معاق. مش وسيم الوجه قبيح الشكل )؟
    = نفس الأسئلة التي نسألها نحن ......
    يسكت الخضر ويمضي.. طبعا الشاهد الأساسي هنا أن أصحاب السفينة عانوا أشد المعاناة.. وكادوا أن يغرقوا.. وتعطلت مصلحتهم وباب رزقهم.. لكن ما لبثوا أن عرفوا بعد ذهاب الخضر ومجىء الملك الظالم أن خرق السفينة كان شرا مفيدا لهم.....
    ‎لأن الملك لم يأخذ السفينة غصبا..

    نكمل.. موسى لا زال في حيرته.. لكنه يسير مع الرجل (القدر) الذي يؤكد لموسى.. (ألم أقل لك أنك لن تستطيع معي صبرا) ؟
    ألم أقل لك يا إنسان أنك أقل من أن تفهم الأقدار
    المهم

    ردحذف
  8. .. يمضي الرجلان ..
    ويقوم الخضر الذي وصفناه بالرحمة والعلم بقتل الغلام.. ويمضي.. فيغضب موسى عليه السلام .. ويعاتب بلهجة أشد..
    ‎( أَقَتَلْتَ نفسا زكية بغير نفس لقد جئت شيئا نكرا)
    ‎تحول من إمراً إلى نكراً....
    ‎والكلام صادر عن نبي أوحي إليه.. لكنه بشر مثلنا.. ويعيش نفس حيرتنا..
    يؤكد له الخضر مرة أخرى ( ألم أقل لك إنك لن تستطيع معي صبرا)
    طبعا هنا أصل مهم وهو : أننا كمسلمون قرأنا القرآن ننظر إلى الصورة من فوق.. فنحن نعرف أن الخضر فعل ذلك لأن هذا الغلام كان سيكون سيئا مع أمه وأبيه.. ( وكان أبواه مؤمنين فخشينا أن يرهقهما طغيانا وكفرا)
    .. والسؤال..
    ‎هل عرفت أم الغلام بذلك؟
    ‎هل أخبرها الخضر ؟
    ‎الجواب .. لا ..
    بالتأكيد قلبها انفطر وأمضت الليالي الطويلة حزنا على هذا الفتى الذي ربته سنينا في حجرها ليأتي رجل غريب يقتله ويمضي..
    وبالتأكيد هي لم تستطع أبدا أن تعرف أن الطفل الثاني كان تعويضا عن الأول.. وأن الأول كان سيكون سيئا.. فهنا نحن أمام شر مستطير حدث للأم.. ولم تستطع تفسيره أبدا..

    ثم يصل موسى والخضر إلى القرية.. فيبني الجدار ليحمي كنز اليتامى..
    1- هل اليتامى أبناء الرجل الصالح عرفوا أن الجدار كان سيهدم ؟ .. لا ..
    2- هل عرفوا أن الله أرسل لهم من يبنيه ؟ ..لا ..
    3- هل شاهدوا لطف الله الخفي ؟.. الجواب قطعا .. لا ..

    4- هل فهم موسى السر من بناء الجدار ؟ .. لا ..


    ......................

    ثم مضى الخضر.. القدر المتكلم.. بعد أن شرح لموسى ولنا جميعا كيف يعمل القدر والذي يمكن تلخيصه ببساطة كالآتي..
    ‎الشر شيء نسبي.. ومفهوم الشر عندنا كبشر مفهوم قاصر لأننا لا نرى الصورة كاملة ، فما بدا شرا لأصحاب المركب اتضح أنه خير لهم..
    ‎وهذا أول نوع من القدر..
    1- ‎شر تراه فتحسبه شرا.. فيكشف الله لك أنه كان خيرا.. وهذا نراه كثيرا في حياتنا ...
    ...
    2- ‎النوع الثاني مثل: قتل الغلام شر تراه فتحسبه شرا.. لكنه في الحقيقة خير.. ولا يكشف الله لك ذلك فتعيش عمرك وأنت تعتقد أنه شر.. مثل قتل الغلام.. لم تعرف أمه أبدا لم قتل....

    3- النوع الثالث وهو الأهم.. هو الشر الذي يصرفه الله عنك دون أن تدري.. لطف الله الخفي.. الخير الذي يسوقه إليك.. مثل بناء الجدار لأيتام الرجل الصالح..

    ..........

    .. فالخلاصة إذن ..
    أننا يجب أن نقتنع بكلمة العبد الصالح الأولى ( إنك لن تستطيع معي صبرا ) = لن تستطيع يا ابن آدم أن تفهم أقدار الله.. الصورة أكبر من عقلك.. قد تعيش وتموت وأنت تعتقد أنك تعرضت لظلم في جزئية معينة.. لكن الحقيقة هي غير ذلك تماما.. الله قد حماك منها..
    * أمثلة بسيطة *
    - أنت ذو بنية ضعيفة.. وتقول أن الله حرمني من الجسد القوي.. أليس من الممكن أن شخصيتك متسلطة.. ولو كنت منحت القوة لكنت افتريت على الناس؟
    - حرمك الله المال.. أليس من الممكن أن تكون من الذين يفتنون بالمال وكان نهايتك ستكون وخيمة؟
    - حرمك الله الجمال.. أليس من الممكن انك ذات شخصية استعراضية.. ولو كان منحك الله هذا الجمال لكان أكبر فتنة لك؟
    - متزوج وومعاكش أولاد .. إحتمال سيكون أولادك عصاة وسبب بأدخالك النار وبئس المصير !!
    - لم تستطع الزواج بسبب ظروف عديدة ، أليس إحتمال أن ( زوجك. زوجتك ) كانوا سبب لشقائك بالدنيا والأخرة ؟
    - لماذا دائما ننظر للجانب الإيجابي للأشياء؟ ونقول حرمنا الله !!
    ‎استعن بلطف الله الخفي لتصبر على أقداره التي لا تفهمهما.. وقل في نفسك: أنا لا أفهم أقدار الله.. لكنني متسق مع ذاتي ومتصالح مع حقيقة أنني لا أفهمها.. لكنني موقن كما الراسخون في العلم أنه كل من عند ربنا....
    فإذا وصلت لهذه المرحلة.. ستصل لأعلى مراحل الإيمان.. الطمأنينة.. وهذه هي الحالة التي لا يهتز فيها الإنسان لأي من أقدار الله.. خيرا بدت أم شرا.. ويحمد الله في كل حال.. حينها فقط.. سينطبق عليك كلام الله الحكيم الحكم العدل الحق :
    ( يا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي )
    .صدق الله العظيم.

    ردحذف
  9. ماشاء الله ربنا يزيدك علما وفهما و ينور قلبك و دربك وينفعنا بعلم ودعاءك
    سبحان من علمك سبحان فهمك سبحان رزقك سبحان من سخرك لخلقه
    احاطك الله بنوره و امدك بمدده و أبعد عنك شر خلقه من الثقلين بحق النبي الأمين
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تجعل بها أستاذي من اهل الوصل و المحبة وعلى اله وسلم

    ردحذف
  10. "يلا حالا بالا حيوا أبو الفصاد".

    هيكون عيد ميلادو الليلة اسعد الاعياد

    هنوا ابو الفصاااااااد

    "يلا حالا بالا حيوا أبو الفصاد".

    هيكون عيد ميلادو الليلة اسعد الاعياد

    هنوا ابو الفصاااااااد

    انا الكروان بنادى وبقول للطيور يوم مبروك ونادى عيد يا عصفور وبلونك الرمادى تطير ع البحور ان شاالله بعوده نيجى فى المعاد غنو ابو الفصاد

    يالا حالا بالا بالا حيوا ابو الفصاد

    هايكون عيد ميلاده اليلة اجمل الاعياد

    ردحذف
  11. أظن
    أنه بتاريخ 14 / 4 / 2014 م = كان أول يوم أعرف بيه المدونة.......

    يعني

    أنا اليوم عمري 7 سنوات بالمدونة = باركولي وهنونا عشان اليوم عيد ميلادي 7 سنوات = عاوز هدايا وتورتة كيك !!!
    ..........

    إلى اللقاء

    ردحذف
    الردود
    1. عيد ميلاد سعيد، عقبال 100 سنة يا مجد بالمدونة
      و أطال الله في عمر الأستاذ خالد و بارك فيه، و في عمر أعضاء المدونة الأحباء الأوفياء المخلصين ،أمين أمين أمين يا رب العالمين
      ******
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

      حذف
    2. أمين يارب

      ربنا يكرمك ياحسن

      حذف
  12. جزاك الله كل الخير ...موضوع جميل وجليل اهم ما فيه تحرير العقل وتوجيه النفس.

    ردحذف
  13. ‏" رمضان قصير لا يحتمل التقصير .. وقدومه عبور لا يقبل الفتور ..
    رمضان بين أحد عشر شهرًا، كيوسف بين أحد عشر كوكبًا ..
    فلا تقتلوه، ولا تلقوه في الجب، ولاتبيعوه بثمن بخس .. بل أكرموا مثواه، عسى أن ينفعنا، أو نتخذه شفيعاً يوم الحساب "

    ردحذف
  14. "أهمية القلب"
    الهدف المشترك
    وقد أدرك الشيطان دور القلب ومكانه فلم يضيِّع وقته في معارك جانبية أو مناوشات هامشية ، بل صوَّب جهده نحو هدف واحد وغاية ثابتة. قال ابن القيِّم :
    " ولما علم عدو الله إبليس أن المدار على القلب والاعتماد عليه ؛ أجلب عليه بالوساوس ، وأقبل بوجوه الشهوات إليه ، وزيَّن له من الأقوال والأعمال ما يصده عن الطريق ، وأمدَّه من أسباب الغي بما يقطعه عن أسباب التوفيق ، ونصب له من المصايد والحبائل ما إن سلم من الوقوع فيها لم يسلم من أن يحصل له بها التعويق " .
    فالقلب هو الهدف المشترك بين الملك والشيطان ، كلاهما يستهدفه ، فهو موضع الصراع ، والنقطة الملتهبة ، وساحة القتال ، وأرض المعركة ، ونتيجة هذه المعركة : إما هداية القلب وحياته ، وإما قساوته وموته وهلاكه ، فواعجبا ممن أخذ نصيحة العدو ، وردّ وصية الحبيب ، واشترى صداقة الشيطان بعداوة الملائكة ، وأعلن الحرب على ما تبقى من إيمانه بالتعاون مع عدوه اللدود ، وهي صيحة التعجب التي سبق وأن أطلقها ابن الجوزي حين قال :
    " كيف طابت نفسك أن تكون ظهيرا لفئة النفس على فئة القلب ، وفئة القلب مؤمنة وفئة النفس كافرة؟! " .
    وقد يقول قائل : لكن الأعضاء والجوارح كذلك مستهدفة من قبل الملائكة والشياطين ، فما الفارق بينها وبين القلب؟! وأقول على لسان أبي حامد الغزالي الذي بيَّن الفارق الجلي في قوله
    " العوارض له أكثر ، فإن الخواطر له كالسهام ، لا تزال تقع فيه ، وكالمطر ؛ لا تزال تُمطر عليه ليلا ونهارا لا تنقطع ، ولا أنت تقدر على منعها فتمنع ، وليس بمنزلة العين التي بين الجفنين ، تغمض وتستريح ، أو تكون في موضع خال ، أو ليل مظلم فتُكفى رؤيتها ، أو اللسان الذي هو وراء الحجابين : الأسنان والشفتين ، وأنت قادر على منعه وتسكينه ، بل القلب غرض للخواطر ، لا تقدر على منعها والتحفظ عليها بحال ، ولا هي تنقطع عنك بوقت "
    " الكلم الطيب "

    ردحذف
  15. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعدكم الله جميعاً أهل المدونة على ماتقدموه لنا من درر وعبر وحقائق كانت غائبة عنا وجزاكم الله عنا خير الجزاء وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صلى على سيدنا ابراهيم وعلى أل سيدنا ابراهيم في العالمين انه حميد مجيد

    ردحذف
  16. كيف يميز بين العارض النفسي أو العضوي أو الروحاني أثناء الرقيةالشرعية

    ردحذف
    الردود
    1. اتبع أولا الاجراءات الطبية .. واعمل التحاليل اللازمة .. حتى تعرف حقيقة الأمر
      وغالبا لو الحالة التي أمامك ليس بها صرع .. فهي لا شيء بها
      وقد يكون بها شيء من الحسد يظهر في عرض التثاؤب
      ****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  17. أستاذي الحبيب خالد، سؤال يخص عائلة قريبة منّي يحدث معها نوع من الإغماء وتريد أن تفهم ان كان هذا له أصل روحاني أم لا.

    الذي يحدث مع هذا الزوج وزوجته هو حالة ضيق في الصدر شديدة جدّا تحدث لهما من حين لآخر، يصاحب هذا الضيق طنين في الأذن مع إرتفاع في دقات القلب، ومن ثمّ تحصل حالة عدم قدرة على الحركة شبه كلية ينعدم معها حتى القدرة على الإمساك بالهاتف.
     
    تدوم هذه الحالة من العجز والإرهاق الشديد حوالي الساعتين؛ بعدها لا يمكن العودة للحالة الطبيعية إلا بعد أربعة ساعات أخرى على الأقل. يعني في أفضل الحالات، تدوم هذه الحالة ستة ساعات وأحيانا تصل لإثنتي عشر ساعة كاملة. الغريب أنّهما قاما بجميع الفحوصات الطبية اللازمة والنتيجة أن لا شيئ عضوي أبدا؛ الغريب أيضا أنّ هذه العائلة متديّنة ومواضبة على قراءة القرآن ومذاكرة للتفاسير والأحاديث النبوية وأيضا مواظبة على أذكار الصباح والمساء فضلا عن وردهم اليومي؛ فالتفكير أيضا في أسباب روحانية كإبتلاء كان غير مستبعد عندهم، ولكن هذا السلطان والشلل الشبه كلي على جسدهم لساعتين تقريبا لم يجدا له أي تفسير، خاصّة أنّ هكذا سلطان لعلّه يحدث مع الموالين للشيطان المعاهدين له، بخلاف حالهم هم، ولا ازكّيهم على الله.

    الأطباء الذين عادوهم لأكثر من سبع سنوات على إختلاف إختصاصاتهم قالوا أن لا أسباب عضوية ولا حتى عصبية ولا أيضا نفسية ممكنة كتفسير؛ بل ردّوا الأمر إلى أنّه غيبي بحت.

    أيضا إحتمال الرطوبة أو تسرب غاز  هو فرضية مدحوضة تماما تأكّدوا منها؛ ولكن في المقابل الأعراض هي شبيهة جدا في تشخيصها بنفس أعراض التسمم والإختناق بأول أكسيد الكربون الناتج عن سوء إشتعال الفحم.

    أيضا تكرار الحالة في سنوات مضت كان بشكل دوري أسبوعيا وفي يوم محدد بعينه؛ ثم بعد ذلك يتغير
    ليصبح مثلا بشكل دوري كل شهر او كل اسبوعين، وذلك لبعض المدة. ليصل منذ سنتين لمرة واحدة في السنة.
    أيضا الغريب أن أم الزوج زارتهم في البيت ذات يوم، فحدث لها ولهما في نفس الوقت ما حدث تماما معها سابقا.

    السؤال أستاذي الأكرم هو هل من الممكن أن تكون أسباب روحانية نتيجة لما سبق؟ فإن كان الجواب بالإيجاب، فكيف يمكن أن يحدث هذا التسليط ويدوم لساعات؟

    وبارك الله فيكم ولكم وعليكمن اللهم ىمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب نزار ..
      - ما تحكي عنه قد يكون له سبب روحاني .. وله احتمالين:
      الاحتمال الأول: تكراره في يوم محدد في الاسبوع دليل لهما هما الاثنين .. فهذا مؤشر لوجود سحر خاصة لو كان يتكرر يوم أجازهما .. أو كلما أرادا الجماع أو فكرا فيه ..

      - ولكن الخبر الجيد .. هو تراجع هذا الحدث على مدى السنوات ليصل حدوثه كمرة واحدة في السنة .. وهذا معناه أن التكليف قد يكون ضعف في تنفيذ مهامه بسبب إلتزام هذه العائلة ..

      - الاحتمال الثاني: ولكن بعد ما قلته عما حدث عن أم الزوج في نفس المكان .. فهذا يكون احتمال وجود عامر بيت سيء بالمكان .. ويمكنهم قراءة انذار عامر البيت قبل الموعد الذي يشعروا فيه بحدوث الاذى فيه لهم ..

      - والله أعلم
      *****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. جزاكم الله خيرا جزيلا أستاذي الحبيب خالد، وبارك لكم وفيكم وعليكم، وحفظكم وجميع أفراد عائلتكم الكريمة وسلك بهم وبكم سبل النّجاح والتوفيق والرّضوان في الدّنيا والآخرة، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
  18. فهم اقدار الله فوق امكانيات عقلك
    ☆☆☆☆☆

    هب أنك كنت رفيق سيدنا موسى والخضر وأنت لا تعرف القصة ولم تقرأ سورة الكهف ولا تفسيرها ... مع أيهما تنحاز.. مع سيدنا موسى ضد الخضر ام مع الخضر ضد سيدنا موسى؟
    شخصيا لو كنت معهما لحاولت بكل ما أوتيت من قوة منع الخضر قتل الغلام... فأنا أقف جنب سيدنا موسى عليه السلام... حدود علمه تجعله ينكر على الخضر فعله وهذا عين الدفاع عن الشرع...
    ☆☆☆☆☆

    كانت امي الله يرحمها لا تستطيع مشاهدة فيلم ثوري وحين أسألها لماذا؟ تقول شاهدوا أنتم لأنكم مرتاحون وتعلمون مسبقا أن الفيلم سوف ينتهي بالزغاريد وتحيا الجزائر...
    أما أنا فتنقلب علي المواجع لأننا حين كنا في الجبل لم نكن نعلم أصلا أننا سوف نستقل...
    قصدت اقول ليس من يده في النار كمن يده في الماء...

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف