الروحانيات فى الإسلام: ج16: طرق العلاجات الربانية من القرآن والأحاديث النبوية -علاج الغضب والغل والكراهية - لماذا يظهر الغضب والغل والكراهية في النفس - ما هي طرق إطفاء نار الغضب والغل والكراهية في النفس - هل هناك طريقة لتسكين الغضب والغل لآخرين بالدعاء لهم بظهر الغيب.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 5 أبريل 2021

Textual description of firstImageUrl

ج16: طرق العلاجات الربانية من القرآن والأحاديث النبوية -علاج الغضب والغل والكراهية - لماذا يظهر الغضب والغل والكراهية في النفس - ما هي طرق إطفاء نار الغضب والغل والكراهية في النفس - هل هناك طريقة لتسكين الغضب والغل لآخرين بالدعاء لهم بظهر الغيب.

          بسم الله الرحمن الرحيم

****************************

..:: طرق العلاجات الربانية ::..

- من القرآن والأحاديث النبوية -

******************************

(الطريقة العلاجية العاشرة)

علاج الغل والغضب والكراهية في النفس

 ********************************

* فهرس:
1- س1: لماذا يظهر الغضب والغل والكراهية في النفس ؟
2- س2: ما هي طرق إطفاء نار الغضب والغل والكراهية في النفس ؟
3- س3: هل هناك طريقة لتسكين الغضب والغل لآخرين بالدعاء لهم بظهر الغيب ؟

 ********************************
..:: س1: لماذا يظهر الغضب والغل والكراهية في النفس ؟ ::..
  
- هناك أسباب كثيرة تؤدي لظهور الغضب والكراهية والغل في النفس .. وبداية ظهور الغضب هو حدوث انفعال داخلي نتيجة سماع ما لا يرضيك أو فعل قبيح حدث معك .. والمشكلة لو تحول الغضب إلى كراهية لذات الشخص ويتحول إلى غل .. فهنا يكون الإنسان قد بلغ درجة العمى في النفس .. حتى أن العقل لا يقبل أي فكرة ولا أي نصيحة .. لأن الفكرة المسيطرة تكون هي الإنتقام من هذا الشخص .. وكأن نارا تأكل فيه .. ويريد إطفائها بشهوة الإنتقام .. ممن يكرهه .. !!
 
- والغل قد يأتي نتيجة اجتماع الحسد مع البغض أي الكراهية بسبب وجود النعمة عند من تكرهه .. وقد يأتي نتيجة الكراهية فقط بسبب العداوة .. ولذلك هذه الصفة يتم نزعها من الإنسان عند دخول الجنة .. يقول تعالى: (وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ لَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ) الاعراف43.
 
- وعند انفعال هذه الصفات في النفس .. إن لم تنطفيء في النفس فور اشتعالها وهياجها .. فإنها تصبح كالسواد المحيط بالنفس والجاذب لعالم الشيطنة ليزدادوا تأثيرا عليك .. وتأجيج لهذه النار المشتعلة فيك ..!!
 
- ولذلك عليك إطفاء نار الغضب سريعا أخي الحبيب .. حتى لا تتحول إلى غل .. فتكون العواقب ما لا يحمد عقباه ..!!

 
- يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (ليسَ الشَّدِيدُ بالصُّرَعَةِ، إنَّما الشَّدِيدُ الذي يَمْلِكُ نَفْسَهُ عِنْدَ الغَضَبِ) صحيح البخاري.
- قوله (الصُّرَعَةِ): أي ليس الشديد هو الذي يصرع الناس بقوته البدنية (كالمصارع) .. ولكن الشديد هو الذي يملك نفسه عندما يشعر بالغضب .

 
- وفي الحديث عن أبي هريرة قال: (أنَّ رَجُلًا قالَ للنبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أوْصِنِي، قالَ: لا تَغْضَبْ فَرَدَّدَ مِرَارًا، قالَ: لا تَغْضَبْ) صحيح البخاري.
 
- وإليك بعض الطرق التي تعينك على إطفاء نار الغضب والغل والكراهية .. حتى تهدأ وتعود إلى سلامك الداخلي أو هدوءك النفسي ..
 
****************************
..:: س2: ما هي طرق إطفاء نار الغضب والغل والكراهية في النفس ؟ ::..
 
- من الطرق التي تساعدك في إطفاء هذه النار في نفسك .. حتى تعيد إليك الهدوء النفسي مرة أخرى ..
 
1- الطريقة الأولى:
الإستعاذة .. تقول: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.
- جاء في الحديث .. عن سليمان بن صرد قال: (كُنْتُ جَالِسًا مع النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ورَجُلَانِ يَسْتَبَّانِ، فأحَدُهُما احْمَرَّ وجْهُهُ، وانْتَفَخَتْ أوْدَاجُهُ، فَقالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: إنِّي لَأَعْلَمُ كَلِمَةً لو قالَهَا ذَهَبَ عنْه ما يَجِدُ، لو قالَ: أعُوذُ باللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ، ذَهَبَ عنْه ما يَجِدُ فَقالوا له: إنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ: تَعَوَّذْ باللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ، فَقالَ: وهلْ بي جُنُونٌ) صحيح البخاري.
 
- قوله (يستبان): أي يسب ويشتم كلا منهما الآخر .
- قوله (أوداجه): أي عروق رقبته .
- قوله (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم): أي ألجأ واحتمي واعتصم بالله من وسوسة الشيطان (المعترض على الله والبعيد عن الخير) الرجيم (مرجوم باللعنة والحرمان من رحمة الله) ..
- قوله (وهل بي جنون): دليل على أن هذا الرجل يظن أن المستعيذ بالله هو من به جنون ..!! وهذا جهل عميق منه .. إذ كيف سيستعيذ المجنون طالما هو مجنون ولا يعقل ؟!!
 
- ملحوظة: عليك أن تنتبه لها..
- أن الشيطان حضر وقت الإنفعال .. وكأن الإنفعال استحضر الشيطان .. لأن هذه لحظته التي يستطيع أن يغلب فيها الإنسان بالتحريض لتأجيج نار الغضب في النفوس .. ولذلك يقول تعالى: (وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا) الإسراء53.
 
- فكلما كان الكلام طيب .. لا يأتي الشيطان .. وإنما يأتي الشيطان وقت السيء من الكلام وحدوث الإنفعال .. فالشيطان ينتظر هذه اللحظة حتى يدخل بوسوسته ليفرق بين الناس ..
 
2- الطريقة الثانية:
- التزم بالسكوت وقت الغضب ..
- أو قم بتغيير وضعك لو بقيت في نفس المكان ..
- أو ارحل من المكان الذي شعرت فيه بالغضب ... بأن تذهب لغرفة اخرى أو تخرج من هذا المكان ..
 
- جاء في الحديث .. قال النبي صلى الله عليه وسلم: (علِّموا ويسِّروا ولا تُعسِّروا وإذا غَضِبتَ فاسكُت وإذا غضِبتَ فاسكُت وإذا غضِبتَ فاسكُت) رواه أحمد .. وقال احمد شاكر: إسناده صحيح ..، وقال الأرنؤوط: حسن لغيره..، وذكره الألباني في صحيح الأدب المفرد بانه صحيح لغيره.
 
- وجاء في الحديث .. عن أبي ذر الغفاري عن النبي صل الله عليه وسلم قال: (إذا غضبَ أحدُكم وهو قائمٌ فلْيجلسْ، فإن ذهبَ عنه الغضبُ وإلاَّ فلْيَضْطَجِعْ) صحيح أبي داود.


- قوله (فليجلس): لأن الواقف في حال الغضب ممكن يتطاول باليد والضرب .. فأرشده بالجلوس ..


- قوله (فليضطجع): أي فليجلس على جنبه أو يستلقي على ظهره ..
 
3- الطريقة الثالثة:

- في حالة اشتعال الغضب وكان أصبح نار تأكل فيك .. فاتبع الآتي فورا.. ضع يدك على صدرك وتوسل إلى الله بأحد هذه الآيات أو جميعها .. ويمكنك أن تفعلها لغيرك بأن تضع يدك على صدره وتقرأها .. وهذا ما تقرأه :

 
- (قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْداً وَسَلَاماً عَلَى إِبْرَاهِيمَ)  الأنبياء69 .. وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.
 
- (كُلَّمَا أَوْقَدُواْ نَاراً لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللّهُ) المائدة 64 .. وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.
 
- (وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ)  الأعراف43 .. وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.


- (وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ)  التوبة14 .. وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.
 
4- الطريقة الرابعة:
- وهي مجموعة آيات تقرأها كل يوم كورد لك أو كذكر تحافظ عليه .. راجيا من الله أن يمنحك بركتها ..
1- اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم .. 3 مرات.
 
1- اللهم إني أسألك من بركة قولك: (وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ يُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ) يونس107 ..
 
2- وأسألك من بركة قولك: (أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ . فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ) الأنبياء83-84 ..
- وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.
 
3- وأسألك من بركة قولك: (كُلَّمَا أَوْقَدُواْ نَاراً لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللّهُ) المائدة 64 ..
- وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.
 
4- وأسألك من بركة قولك: (قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْداً وَسَلَاماً عَلَى إِبْرَاهِيمَ)  الأنبياء69 ..
- وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.
 
5- وأسألك من بركة قولك: (وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ)  الأعراف43 ..
- وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.
 
6- وأسألك من بركة قولك: (رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ)  الحشر10 ..
- وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.
 
7- وأسألك من بركة قولك: (وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ)  التوبة14 ..
- وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.
 
8- وأسألك من بركة قولك: (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ) الشعراء80 ..
- وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.
 
9- وأسألك من بركة قولك: (سَلَامٌ قَوْلاً مِن رَّبٍّ رَّحِيمٍ)  يس58 ..
- وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.
 
10- اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم. 3 مرات
11- آمين يارب العالمين .
 
***********************
 
..:: س3: هل هناك طريقة لتسكين الغضب والغل لآخرين بالدعاء لهم بظهر الغيب ؟ ::..
 
- ممكن أن تقرأها وتتوسل بها بظهر الغيب لمن ترجو له أن يكون بخير من انفعالات الغضب ومن يشعر بغل أو بكراهية – نتيجة مواقف وضغوط حدثت له في حياته وسببت له انفعالات – أو نتيجة ابتلاءه بشرب مخدرات – أو شرب خمرة – أو يتعرض لضغوط في عمله .. أو ما شابه ذلك ..
 
- والأفضل طبعا أن يتوسل الشخص بنفسه إلى الله .. ولكن أحيانا البعض يرفض أو لا يقبل أو ليس لديه عزيمة للتوسل إلى الله .. فهنا ممكن يتدخل آخر بالدعاء بظهر الغيب للشخص الذي لا يستطيع أن يقرأ ويتوسل إلى الله .. (كالأم التي تدعو لأبنها مثلا) .. وهذا الدعاء بظهر الغيب له فيه كرامة عجيبة أيضا بفضل من الله.
 
- وحتى تتوسل إلى الله بظهر الغيب بما سبق من دعوات ..  فافعل الآتي:
 
- اللهم انزع الغل والكراهية والغضب من صدر (فلان) .. وأنعم عليه بالسلام في نفسه .. واطفيء نار الغضب والغل فيه بحق كرامة قولك :
 
1- (كُلَّمَا أَوْقَدُواْ نَاراً لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللّهُ) المائدة 64 ..
- وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.
 
2- وبحق بركة قولك: (قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْداً وَسَلَاماً عَلَى إِبْرَاهِيمَ)  الأنبياء69 ..
- وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.
 
3- وبحق بركة قولك: (وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ)  الأعراف43 ..
- وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.
 
4- وبحق بركة قولك: (وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ)  التوبة14 ..
- وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.
 
5- وبحق بركة قولك: (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ) الشعراء80 ..
- وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.
 
6- وبحق بركة قولك: (سَلَامٌ قَوْلاً مِن رَّبٍّ رَّحِيمٍ)  يس58 ..
- وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.
 
7- اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم .. 3 مرات .
 
8- آمين يا رب العالمين .
 
* وبهذا يكون ختام الكلام على طريقة علاج الغضب والغل .. وننتقل بعدها لطريقة أخرى إن شاء الله تعالى .
 *****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************

 والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذه الرسائل العلمية مصدرهامدونة الروحانيات فى الاسلام -   ومؤلفها / الأستاذ خالد أبوعوف - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونةا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..


هناك 14 تعليقًا:

  1. اللَّهمَّ أنِّي أسألُك خشيتَك في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُك كلمةَ الحقِّ في الغضبِ والرِّضى 

    ياااارب آمين آمين آمين
    لنا ولاحبابنا ولجميع المسلمين

    جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل
    وبارك فيما تقدمه لنا ونفع به
    وزادك من فضله 🙏🙏

    ردحذف
  2. جزاكم الله خيرا أستاذنا الحبيب
    اللهم زد و بارك
    دائما ما أسمع فكرة تفريغ غضبك في الشيء الذي أغضبك و لا تكتم في داخلك حتى لا تصاب بإرتفاع الشغط أو أمراض القلب، في حين هي فكرة و وسيلة شيطانية لتأجيج الصراع و احتدامها و يكون ذلك اليوم يوم احتفال عند ابليس و أعوانه
    على فكرة أستاذ من بين الأسباب في كسر يدي الغضب ثم الغضب ثم الغضب، سأحكي لكم كنت جالسا مع ناس أقارب عاملين وليمة أكل و مشروبات و الكل فرحان، فجأة واحد من الحضور تحدث عن موضوع أثار غضب الآخرين، المهم عينك ما تشوف غير الأواني تتكسر، وانقلب الفرح لحلبة صراع ( زي ما بيحصل عندكم بالأعراس في الافلام المصرية، فرح و ضحك ثم ينقلب العرس إلى معركة بالكراسي ههههه
    و لأني كنت واقف في صف أحدهم و كنت عامل فيها شرطي المرور عاوز أفض النزاع ده ههههه، 👮👮 لم تكن لحظات إلا و كأس من النوع الصلب انكسر عل يدي اليمنى هههه
    تحياتي للجميع
    *********
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و صحبه و سلم

    ردحذف
  3. ماشاء الله لاقوة إلا بالله

    ردحذف
  4. قال تعالى: "وَالَّذِينَ جَاءُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ" [الحشر : 10]

    اللهم اغفر للحاضرين معنا والغائبين عنا ولمن لهم فضل علينا ولاصحاب الحقوق علينا ..وردنا وإياهم إليك مردا جميلا ولا تجعل للشيطان عليهم سبيلا ولا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك انت الوهاب ..وتب علينا لنتوب يا غفار الذنوب بكرامة قولك ..(وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدي) ..امين يااارب العالمين

    جزاك الله عنا خيراا استاذنا الكريم

    ==============
    اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي وعلي آله وسلم

    ردحذف
  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاكم الله خيرا شيخنا على هذا الفيض الطيب مما يجول به خاطرك

    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    ردحذف
  6. الله الله الله علي المعاني الطيبه التي تشرح بها صدورنا وتنير بهما عقولنا جزاك عنا كل خير سيدي ونفعنا الله بعلمك في الدارين وبارك الله لك في زريتك وجمعنا الله في الفردوس الأعلي مع النبي وآله وصحبه وزادك الله من علمه الواسع وفتح عليك فتوح العارفين به ورزقك كل ما تتمناه وترضاه دنيا وأخره ويجعلك من المقربين المحبين المحبوبين عند أهل السماء والأرض ويبعد عنك كل سوء ويحفظك من الفتن ما ظهر منها وما بطن ويمدك بمدد منه موصول غير مقطوع وينصرك علي من يعاديك ويجعلك ناصر للحق ديما بفضل الله عزوجل.............اللهم آمين يارب العالمين
    **************************************
    اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الأمي وعلي آله وسلم

    ردحذف
  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 🤍
    أ. خالد هل تجد علاج لشخص النحيف بحيث يزيد وزنه خصوصا اذا كان مقبل ع التجوع لله
    *******
    اللهم صلي على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكيم اسلام ورحمة الله وبركاته
      - يوجد أدوية كتير لعلاج النحافة .. وكمان يظهر تأثيرها سريعا ..
      - لكن لماذا تجوع لله .. فهل الله طلب منك ذلك أو رسوله ؟!! لا .. ولكن اكتفى بما رزقك الله دون ان تجوع ..!!

      *************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  8. التجوع لقهر النفس والتخلي عن الصفات الذميمه والاقبال ع الطاعه والذكر

    ردحذف
    الردود
    1. التجوع لا علاقة له بالتخلي عن الصفات الذميمة .. ولا علاقة له بالاقبال على الطاعة والذكر ..!!
      قد يكون فيه قهر للنفس ..!! ولكن قهر النفس أخي الحبيب .. يكون بالله وليس لأنك تريد ذلك ..!!

      - يكفيك أن تصوم صيام رباني صحيح .. وستجد فيه خيرا كثيرا ..
      والصيام الرباني هو صيام عادي من الفجر للمغرب .. ولكن مع إمساك الجوارح عن المعصية .. فلا تنظر ولا تسعى ولا تتكلم إلا فيما يرضي الله .. قدر استطاعتك ..

      - أما عن قهر النفس بالله .. فهو يكون بالطلب من الله أن يعينك على نفسك ويجعلك قاهرا لها وغير مغلوبا بها .. ولكن أنت لن تعرف أن تفعل ذلك ..
      - والفرق بين من قهر نفسه بنفسه وبين من قهرها بربه .. هو الفرق بين قهر النفس طلبا للكرامة وبين قهر النفس طلبا للإستقامة ..!!
      ***************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  9. **إنه الملك**
    القلب أمير الجسد وملك الأعضاء ، فهو راعيها الوحيد وقائدها ، وإنما الجوارح والحواس تبع له وآلات تصدع بما تؤمر ، ‏فلا تصدر أفعالها إلا عن أمره ، ولا يستعملها في غير ما يريد ، فهي تحت سيطرته وقهره ، ومنه تكتسب الاستقامة أو الزيغ ، وبين القلب والاعضاء صلة عجيبة وتوافق غريب بحيث تسري مخالفة كل منهما فورا إلى الآخر ، فإذا زاغ البصر فلأنه مأمور ، وإذا كذب اللسان فما هو غير عبد مقهور ، وإذا سعت القدم إلى الحرام فسعي القلب أسبق ، لهذا قال صلى الله عليه وسلم عن المصلي العابث في صلاته : « لو خشع قلب هذا لخشعت جوارحه » ، وقال لمن يؤم من المصلين : « استووا ولا تختلفوا فتختلف قلوبكم » ، فأعمال الجوارح ثمرة لأعمال القلب ، والخلاصة : القلب هو خط الدفاع الأول والأخير ، فإذا ضعف القلب أو فسد أو استسلم انهارت الجوارح!!
    وفي المقابل إذا ذكر العبد ربه فلأن القلب ذَكَر ، وإذا أطلق يده بالصدقة فلأن القلب أذِن ، وإذا بكت العين فلأن القلب أمر ، فالقلب مملي الكلام على اللسان إذا نطق ، وعلى اليد إذا كتبت ، وعلى الأقدام إذا مشت ، وقد عرف النبي صلى الله عليه وسلم للقلب حقه ومكانته حتى وصفه بأنه : « مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله » ، وتوجه أول ما توجَّه إليه ليربّيه ويهتم به ويزكِّيه.
    فكل الأفعال مردها إلى القلب وانبعاثها من القلب ، وكل الأفعال تعني كل الأفعال ولو كانت لبس ثيابك وزينة بدنك!! وهذا ما أدركه مستودع القرآن الصحابي الجليل عبدالله بن مسعود رضي الله عنه فقال : " لا يشبه الزي الزي حتى تشبه القلوب القلوب " .
    هدف الحبيب الأول
    قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها :
    « إنما نزل أول ما نزل منه (القرآن) سورة من ‏ ‏الُمفصّل ‏ ‏فيها ذكر الجنة والنار ، حتى إذا ‏ثاب ‏ ‏الناس إلى الإسلام نزل الحلال والحرام ، ولو نزل أول شيء : لا تشربوا الخمر لقالوا لا ندع الخمر أبدا ، ولو نزل : لا تزنوا لقالوا لا ندع الزنا أبدا » .
    فقد حرَّم الله الخمر في العام الثاني من الهجرة أي بعد البعثة بخمسة عشر سنة ، وفرض الزكاة في العام الثاني من الهجرة كذلك ، وفرض الحجاب في العام السادس من الهجرة بعد تسع عشرة سنة من بعثة النبي صلى الله عليه وسلم ، وهي كلها تكليفات تأخَّر نزولها حتى زكى القلب ولان وتمكَّن منه الحق واستبان.
    ولشرف القلب جعله الله أداة التعرف عليه ووسيلة الاهتداء إليه ، بل إذا غضب الله على عبد كان أقصى عقوبة يُنزلها به أن يحول بينه وبين قلبه ، وحيلولته هي أن يحرمه من معرفته وقربه ، لذا كان الاهتمام به تعبير عن الاهتمام بالأهم عن المهم وبالأصل عن الفرع.
    **الكلم الطيب**

    ردحذف
  10. هل سبق لكم أن سمعتم أو قرأتم عن " قاعدة ستيفن كوفي المشهورة جداً 10/90 "
    سنفترض أن جوابكم زي حالاتي هو ..لا .. لا .. لا
    في الحقيقة هي قاعدة جديرة و تستحق أن نطبقها بحياتنا
    فما هي إذن هذه القاعدة 10/90 ؟
    - 10% من الحياة تتشكل من خلال ما يحدث لنا
    - 90 % من الحياة يتم تحديدها من خلال ردود أفعالنا !
    ماذا يعني ذلك يا حسن أدخل في الموضوع بلاش لف و دوران
    حسنا انتظروا .. لا تغضبوا .. اصبروا .. على رأي الاستاذ خالد " اصبر تاخذ حاجة نظيفة هههه؟
    أوه حسن أدخل في الموضوع هو علشان عرفت معلومة .. عاوزنا نشحتها منك ؟
    تمام .. الجواب ؟
    - 10% من الحياة تتشكل من خلال ما يحدث لنا
    - 90 % من الحياة يتم تحديدها من خلال ردود أفعالنا !
    معنى هذا الكلام أننا في الواقع ليس لدينا القدرة على السيطرة على الـ 10% مما يحدث لنا , فنحن لا نستطيع منع السيارة من أن تتعطل أو الطائرة من الوصول متأخرة عن موعدها (مما سيؤدي ذلك إلى إفساد برنامجنا بالكامل) ، أو سائق ما قطع علينا حركة المرور أو السير . فنحن في الواقع ليس لدينا القدرة على التحكم بـ10% ولكن الوضع مختلف مع الـ90 % فنحن من يقرر كيف يمكن أن تكون الـ90 %
    كيف ذلك ؟
    الجواب هو عن طريق ردود أفعالنا …
    دعونا نستخدم هذا المثال:
    لنفترض أنك كنت تتناول طعام الإفطار مع عائلتك و فجأة أسقطت ابنتك الصغيرة فنجان القهوة على قميص عملك.. لم يكن لك دور فيما حدث هنا ولكن ما سوف يحدث لاحقا سيتقرر حسب ردة فعلك .. فبعد ما اتسخ قميصك بدأت بالصراخ و الشتم و قمت بتوبيخ ابنتك .. فأخذت الطفلة في البكاء ، و لم تكتفي بذلك فما كان منك إلا أن استدرت إلى زوجتك موبخا إياها لوضعها الفنجان على حافة الطاولة ، وبعد مشادة لفظيه قصيرة بينكما، اندفعت إلى الطابق العلوي و قمت بتغيير قميصك و من ثم عدت إلى الطابق السفلي ، فوجد أن ابنتك قد انشغلت بالبكاء عن إنهاء فطورها و الاستعداد للمدرسة، و نتيجة لذلك فاتها باص المدرسة و زوجتك كان لابد أن تغادر لعملها .. اضطررت إلى إيصال ابنتك بسيارتك الخاصة إلى المدرسة، و بما أنك متأخر قدت سيارتك بسرعة 40 ميل في الساعة من أصل 30 ميل في الساعة كحد أقصى.. و بعد 15 دقيقة تأخير و دفع مخالفة مرورية بقيمة 60$ ، وصلت إلى المدرسة .. ركضت ابنتك إلى مبنى المدرسة دون أن تقول لك مع السلامة .. و بعد و صولك إلى المكتب متأخراً 20 دقيقة ، وجدت أنك قد نسيت حقيبتك … فها هو يومك بدأ بصورة سيئة و استمر من سيء إلى أسوء .. بعد عودتك إلى المنزل تجد توترا في العلاقة بينك وبين زوجتك وابنتك. لماذا ؟ بسبب ردود أفعالك منذ الصباح …
    لماذا كان يومك سيئا؟
    1- هل هو بسبب القهوة؟
    2- هل هو بسبب إبنتك؟
    3- هل هو رجل الشرطة؟
    4- هل أنت سببت لنفسك
    ---- يتبع ---

    ردحذف
  11. الإجابة هي: لم يكن لك دخل أو سيطرة على حادثة الفنجان ولكن ردة فعلك في الخمس ثواني التالية هي ما تسببت في إفساد يومك
    هنا هو ما كان ممكن وينبغي أن يحدث .. فنجان القهوة وقع عليك ، و بدأت ابنتك بالبكاء .. وقلت لها بكل لطف: لا بأس يا عزيزتي .. و لكن كوني في المرة القادمة أكثر حذراً و انتباه .. تتناول المنشفة وتسرع إلى الطابق العلوي .. تستبدل قميصك وتتناول حقيبة أوراقك وثم تعود إلى الطابق السفلي في الوقت المحدد لترى ابنتك من النافذة و هي تصعد إلى حافلة المدرسة ملوحة بيدها لوداعك تصل إلى عملك مبكراً بـ 5 دقائق و تحيي زملائك بكل مرح و ابتهاج .. ويبدي رئيسك تعليقا حول يومك الرائع.
    لاحظت الفرق؟
    يوجد سيناريوهان مختلفان .. لهما نفس البداية ،ولكن نهاية مختلفة لماذا ؟ بسبب ردة فعلك .. و في الحقيقة لم يكن لديك أي سيطرة على الـ 10% التي حدثت " سكب القهوة على القميص .. أما الـ 90% الأخرى فتم تحديدها عن طريق ردة فعلك
    هنا بعض الطرق لتطبيق القاعدة إذا قال أحد الأشخاص : بعض الأشياء السيئة عنك ، فلا تكن مثل الأسفنج .. بل دع الهجوم يسيل عليك مثل الماء على الزجاج .. و لا تسمح للتعليقات السلبية أن تؤثر عليك !
    فردة الفعل الإيجابية لن تفسد يومك ، بينما ردة الفعل السلبية قد تؤدي إلى فقدانك للأصدقاء أو فصلك من العمل و تكون في حالة من العصبية و الإرهاق ….. إلخ ..
    كيف تكون ردة فعلك إذا قطع عليك أحد الأشخاص حركة السير ؟؟ هل تفقد أعصابك ؟ هل تضرب مقود السيارة بقوة حانقا. أحد أصدقائي أسقط مقود السيارة!
    هل تشتم؟؟ هل يرتفع ضغط دمك عاليا ؟ من سيهتم إذا وصلت إلى العمل متأخراً بعشر ثواني ؟ لماذا تسمح للسيارات بإفساد قيادتك
    تذكر قاعدة الـ 10/90 و لا تقلق لما سيحدث لكَ بعد ذلك
    قيل لك بأنك فقدت وظيفتكَ … لماذا الغضب و الانزعاج و الأرق ؟ استغل طاقة القلق ووقتك في إيجاد وظيفة أخرى
    طبق قاعدة 10/90 وستدهشك النتائج , لن تخسر شيئا إن حاولت …10/90 قاعدة مذهلة والقليل من الناس من يعرفها ويطبقها في حياته والنتيجة ؟ الملايين من الناس تعاني من إرهاق وإجهاد لا مبرر له ومحاكم ومشاكل في القلب……
    إذن علينا جميعاً أن نفهم ونطبق هذه القاعدة…
    وسنتغير حتما للأفضل.
    ---- يتبع ----

    ردحذف
  12. يا إنسان .. إن الله سبحانه و تعالى ركّب فيك العديد من الغرائز والأحاسيس، فأنت تتأثر بما يجري حولك، وتتفاعل بما تشاهد و تسمع من الآخرين، فتضحك و تبكي، وتفرح و تحزن، و ترضى و تغضب، إلى آخر تلك الانفعالات النفسية ...
    و من الأمور التي نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الاسترسال فيها "الغضب "، فقد يخرج الإنسان بسببه عن طبيعته، و ربما جره إلى أمور لا تحمد عقباها ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه و سلم : أوصني ، قال : ( لا تغضب ) فردد مرارا ، قال : (لا تغضب ) رواه البخاري .. و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: «ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب»[متفق عليه]..
    و لم يكتف النبي صلى الله عليه و سلم بالنهي عن هذه الآفة ، وبيان آثارها ، بل بين الوسائل والعلاجات التي يستعين بها الإنسان على التخفيف من حدة الغضب ، وتجنب غوائله ، ومن هذه الوسائل السكوت وعدم الاسترسال في الكلام ، فعن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ( علِّموا ويسروا ولا تعسروا ، وإذا غضبت فاسكت ، وإذا غضبت فاسكت وإذا غضبت فاسكت ) رواه الإمام أحمد .
    ومن وسائل تخفيف الغضب الوضوء ، فعن عطية السعدي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ( إن الغضب من الشيطان ، وإن الشيطان خلق من النار ، وإنما تُطْفأ النار بالماء ، فإذا غضب أحدكم فليتوضأ ) رواه أبو داود وحسنه بعض العلماء .
    ومن الأدوية الهامة التي أرشد إليها النبي صلى الله عليه و سلم لعلاج الغضب، والتخفيف من حدته ، وجاء الطب الحديث بتصديقها، أن يغير الإنسان الوضع الذي كان عليه حال الغضب من القيام إلى القعود ، أو الاضطجاع ، فعن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ( إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس ، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع ) رواه أبو داود .وقد كشف الطب الحديث أن هناك العديد من التغيرات التي يحدثها الغضب في جسم الإنسان ، فالغدة الكظرية التي تقع فوق الكليتين، تفرز نوعين من الهرمونات هما هرمون الأدرينالين ، وهرمون النور أدرينالين ، فهرمون الأدرينالين يكون إفرازه استجابة لأي نوع من أنواع الانفعال أو الضغط النفسي ، كالخوف أو الغضب ، وقد يفرز أيضاً لنقص السكر، وعادة ما يُفْرَز الهرمونان معاً .. وإفراز هذا الهرمون يؤثر على ضربات القلب، فتضطرب، وتتسارع، وتتقلص معه عضلة القلب، ويزداد استهلاكها للأكسجين، والغضب والانفعال يؤدي إلى رفع مستوى هذين الهرمونين في الدم ، وبالتالي زيادة ضربات القلب، وقد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم .
    ولذلك ينصح الأطباء مرضاهم المصابين بارتفاع ضغط الدم أو ضيق الشرايين، أن يتجنبوا الانفعالات والغضب وأن يبتعدوا عن مسبباته ، وكذلك مرضى السكر لأن الأدرينالين يزيد من سكر الدم .. وقد ثبت علمياً - كما جاء في كتاب هاريسون الطبي - أن كمية هرمون النور أدرينالين في الدم تزداد بنسبة ضعفين إلى ثلاثة أضعاف عند الوقوف وقفة هادئة لمدة خمس دقائق ، وأما الأدرينالين فإنه يرتفع ارتفاعاً بسيطاً بالوقوف ، وأما الضغوط النفسية والانفعالات فهي التي تسبب زيادة مستوى الأدرينالين في الدم بكميات كبيرة، فإذا كان الوقوف وقفة هادئة ولمدة خمس دقائق، يضاعف كمية النور أدرينالين، وإذا كان الغضب والانفعال يزيد مستوى الأدرينالين في الدم بكميات كبيرة ، فكيف إذا اجتمع الاثنان معاً الغضب والوقوف، ولذلك أرشد النبي صلى الله عليه و سلم الغضبان إن كان قائماً أن يجلس فإن لم يذهب عنه فيلضطجع .
    فكان هذا السبق العلمي منه صلى الله عليه و سلم من أوجه الإعجاز التي لم تظهر إلا في هذا العصر، وإلا فما الذي أدراه بأن هذه الهرمونات تزداد بالوقوف ، وتنخفض بالجلوس والاستلقاء ، حتى يصف لنا هذا العلاج النبوي ؟ فصلوات الله وسلامه عليه وعلى سائر الأنبياء والمرسلين .

    **********************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف