الروحانيات فى الإسلام: ج15: طرق العلاجات الربانية من القرآن والأحاديث النبوية - عن الأحلام المزعجة والكوابيس - ما هي أسباب الأحلام المزعجة والكوابيس - ما الفرق بين الحلم النفسي والحلم الشيطاني - ولماذا يظهر للرائي مشهد الصراع مع الجن في المنام - وما سبب ظهور القرآن كوسيلة حماية في المنام - هل الأحلام لها دلالة وتفسير - هل من الممكن أن يختلط الحلم النفسي بالشيطاني - هل الحلم يسمى رؤيا أيضا - هل الحلم المفزع ممكن يحصل للصالحين - طرق التعامل مع الحلم السيء أو المزعج - ما هي الطرق العلاجية للكوابيس والأحلام المزعجة للكبار والأطفال – لنفسك وللغير.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 4 أبريل 2021

Textual description of firstImageUrl

ج15: طرق العلاجات الربانية من القرآن والأحاديث النبوية - عن الأحلام المزعجة والكوابيس - ما هي أسباب الأحلام المزعجة والكوابيس - ما الفرق بين الحلم النفسي والحلم الشيطاني - ولماذا يظهر للرائي مشهد الصراع مع الجن في المنام - وما سبب ظهور القرآن كوسيلة حماية في المنام - هل الأحلام لها دلالة وتفسير - هل من الممكن أن يختلط الحلم النفسي بالشيطاني - هل الحلم يسمى رؤيا أيضا - هل الحلم المفزع ممكن يحصل للصالحين - طرق التعامل مع الحلم السيء أو المزعج - ما هي الطرق العلاجية للكوابيس والأحلام المزعجة للكبار والأطفال – لنفسك وللغير.

         بسم الله الرحمن الرحيم

****************************

..:: طرق العلاجات الربانية ::..

- من القرآن والأحاديث النبوية -

******************************

(الطريقة العلاجية التاسعة)

الأحلام المزعجة والكوابيس 

*************************

* فهرس:
1- س1: ما هي أسباب الأحلام المزعجة والكوابيس ؟
2- س2: ما الفرق بين الحلم النفسي والحلم الشيطاني ؟ ولماذا يظهر للرائي مشهد الصراع مع الجن في المنام ؟ وما سبب ظهور القرآن كوسيلة حماية في المنام ؟
3- س3: هل الأحلام لها دلالة وتفسير ؟  
4- س4: هل من الممكن أن يختلط الحلم النفسي بالشيطاني ؟
5- س5: هل الحلم يسمى رؤيا أيضا ؟
6- س6: هل الحلم المفزع ممكن يحصل للصالحين ؟
7- س7: طرق التعامل مع الحلم السيء أو المزعج ؟
8- س8: ما هي الطرق العلاجية للكوابيس والأحلام المزعجة للكبار والأطفال – لنفسك وللغير ؟
***************************
(الطريقة العلاجية التاسعة)
الأحلام المزعجة والكوابيس
****************************
..:: س1: ما هي أسباب الأحلام المزعجة والكوابيس ؟ ::..
 
- أخي الحبيب .. قد يصيبنا في بعض الأحيان نوبات من الأحلام المزعجة والكوابيس .. ولها علاج رباني إن شاء الله تعالى .. ولكن هناك أسباب تسبب هذه الأحلام المزعجة أو الكوابيس .. وليس بالضرورة أن تكون جميعها من الشيطان .. بل منها ما هو بسبب نفسي ..
 
1- قال النبي صلى الله عليه وسلم: (الرؤيا ثلاثٌ : فالرؤيا الصالحةُ بشرى من اللهِ، والرؤيا تحزينٌ من الشيطانِ، ورؤيا مما يحدِّثُ به المرءُ نفسَه، فإذا رأى أحدُكم ما يكره فلْيقمْ فلْيصلِّ ولا يحدِّثُ بها الناسَ) صحيح البخاري.
 
- وفي رواية بلفظ: (الرؤيا ثلاثٌ فبُشرَى مِن اللهِ وحديثُ النَّفسِ وتخويفُ من الشَّيطانِ فإن رأى أحدُكُم رؤيا تُعجبُه فليقصَّ إنْ شاءَ وإنْ رأى شيئًا يكرهُهُ فلا يقصُّهُ على أحدٍ وليقُمْ يُصلِّي) صحيح بن ماجه.
 
2- وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا رَأَى أحَدُكُمْ رُؤْيا يُحِبُّها، فإنَّما هي مِنَ اللَّهِ، فَلْيَحْمَدِ اللَّهَ عليها ولْيُحَدِّثْ بها، وإذا رَأَى غيرَ ذلكَ ممَّا يَكْرَهُ، فإنَّما هي مِنَ الشَّيْطانِ، فَلْيَسْتَعِذْ مِن شَرِّها، ولا يَذْكُرْها لأحَدٍ، فإنَّها لا تَضُرُّهُ) صحيح البخاري.
 
3- وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (الرؤيا ثلاث: منها أَهَاوِيلُ من الشيطان لِيَخزُنَ ابن آدم ، ومنها ما يَهُمُّ به الرجل في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزء من ستة وأربعين جزءاً من النبوة) صحيح بن ماجة وصحيح بن حبان.
 
- قوله (أهاويل): ما فيه تخويف وفزع من الشيطان .
- قوله (ومنها جزء من ستة وأربعين جزءاً من النبوة): وهي المبشرات التي يراها المؤمن في منامه .
 
4- وجاء عنْ عَبْدِ رَبِّهِ بْنِ سَعِيدٍ قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا سَلَمَةَ، يَقُولُ: (لَقَدْ كُنْتُ أَرَى الرُّؤْيَا فَتُمْرِضُنِي .. حَتَّى سَمِعْتُ أَبَا قَتَادَةَ، يَقُولُ: وَأَنَا كُنْتُ لَأَرَى الرُّؤْيَا تُمْرِضُنِي .. حَتَّى سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: الرُّؤْيَا الحَسَنَةُ مِنَ اللَّهِ، فَإِذَا رَأَى أحَدُكُمْ ما يُحِبُّ فلا يُحَدِّثْ به إلَّا مَن يُحِبُّ، وإذَا رَأَى ما يَكْرَهُ فَلْيَتَعَوَّذْ باللَّهِ مِن شَرِّهَا، ومِنْ شَرِّ الشَّيْطَانِ، ولْيَتْفِلْ ثَلَاثًا، ولَا يُحَدِّثْ بهَا أحَدًا، فإنَّهَا لَنْ تَضُرَّهُ) صحيح البخاري.
 
- قوله (تمرضني): تسبب لي هما وضيقا وخوفا يجعلني مضطربا .. وجاء في روايات توضح مفهوم المرض هذا الذي في الرواية السابقة.
 
وفي رواية بلفظ : (إن كنت لأرى الرؤيا أثقل علي من جبل) صحيح مسلم.
 
- وفي رواية بلفظ: (كنت أرى الرؤيا ألقى فيها شدة) مصنف عبد الرزاق.
 
- وفي رواية بلفظ: (أُعرى منها) صحيح مسلم .. أي يصيبني عُراء وهو الحالة التي تحدث نتيجة الإصابة بالحمى والمقصد هو يصاب بالخوف الشديد حتى يشعر وكأن جسمه ينتفض من شدة الخوف مما رأى في منامه ..
 
- يبقى مما سبق يتبين لك .. أن الأحلام المزعجة أو الكوابيس .. قد يكون لها سبب نفسي .. أو شيطاني .. لأن المرائي إنما هي مبشرات من الله يسعد بها الإنسان في الغالب وقد تأتي المرائي للتحذير أيضا فتكون وسيلة خير لك وبشرى حسنة لك لأن الله أراد أن يجنبك الشر من خلال لطفه الخفي .. لأن المرائي من لطف الله الخفي ..
 
- لكن كيف نفرق بين السبب النفسي والشيطاني ؟!!
 
****************************
 
..:: س2: ما الفرق بين الحلم النفسي والحلم الشيطاني ؟ ::..
 
- حاولت بحكم خبرتي في الحياة .. أن أضع لك مقياسا تستطيع أن تفرق به بين الحلم النفسي والشيطاني .. وهذا المقياس هو الفترة الزمنية التي تعيشها في تلك اللحظة .. يعني إيه الكلام ده ؟
 
- يعني انظر لحالك الآن .. أي في الوقت الذي بدأت ترى فيه الأحلام .. هل لديك مصاعب حياتيه أو مشاكل مع أسرتك أو في عملك .. وهذه المصاعب أو المشاكل سببت لك ضيق نفسي أصبح خانقا لك أو يسبب لك ضيق وأنت في حال اليقظة .. وكأنك تسير مهموم أو كثير التفكير في كيفية أو متى تتخلص من هذا الضيق والقرف والأذى النفسي الذي يكدر ويخنق عليك حياتك ..!!
 
1- الحلم النفسي: فإذا الفترة الزمنية التي تعيشها الآن هي كما وصفت لك سابقا .. فالأحلام التي ستراها .. هي أحلام نفسية .. نتيجة أن عقلك يفكر فيها .. وتظهر في صورة خيالات تراها في المنام .. وتدل وتشير إلى أنك مصاب بألم نفسي أو أذى نفسي تعيش به في واقعك ..
 
2- أما عن الحلم الشيطاني: فهو قد يأتيك بدون تفكير منك في أي شيء .. ويهجم عليك ليسبب لك خوف أو فزع .. ومن أنواعه الجاثوم أو الكابوس الذي تشعر به وكأنه شيء حقيقي يحدث لك في المنام ولا تستطيع أن تقوم من هذا المنام إلا بصعوبة شديدة جدا .. ويسبب لك خوف أو فزع حتى بعد ان تنهض من النوم .. وتجلس خائفا من أن يتكرر معك ما حدث في المنام ..!!
 
- وقد يستغل الشيطان المشاكل النفسية ويزينها لك في المنام ليؤكدها لك .. كالذي يظن مثلا أن فلان صنع له سحر ويظل الشك يتزايد في نفسه .. حتى يأتي له الشيطان في المنام ويصور له ذلك .. حتى يثبت له سوء الظن في نفسه ..!!
 
*****************************
 
..:: س3: هل الأحلام لها دلالة وتفسير ؟ ::..
 
- قد يظن البعض أن الرؤيا فقط هي التي لها تفسير .. ولكن الأحلام العادية وإن لم يكن لها تفسير رمزي .. ولكن لها دلالة على نفسية الإنسان في هذا الوقت ..
 
- فمثلا: كون الإنسان يرى نفسه في صراع مع الجن أو الشياطين .. فهذا له دلالة على وجود ألم نفسي أو جسدي يعيشه هذا الإنسان في هذا الوقت ..
 
- ولماذا يظهر للرائي مشهد الصراع مع الجن في المنام ؟
- يظهر للرائي هذا الصراع في المنام في هذه الهيئة التخيلية .. لأنه يعيش في نفسه كثيرا أو يقرأ ويسمع كثيرا عن قصص وحواديت عن السحر والجن والعفريت والمس والحسد وما شابه ذلك .. حتى اختمر في عقله أن كل مشكلة في حياته يتم تحويلها في هذا الإتجاه ..!!
 
- وبالتالي على هذا الشخص أن يتحرر من أوهام وأخلاط الوهم والكذب الذي ظل يحبس نفسه فيه شهور طويلة أو سنين .. نتيجة كم الأكاذيب التي سمعها أو قرأها .. حتى بات معتقدا أن الشيطان مهيمنا على حياته .. ويستطيع أن يتدخل في حياته وقتما شاء ..!!
 
- بل وقد يظهر له أنه يقرا القرآن على الشيطان فيصرعه .. وهذا دلالة على مقاومته للألم النفسي الذي يعيشه أو للألم الجسدي الذي يتألم منه ..
 
- وما سبب ظهور القرآن كوسيلة حماية في المنام ؟
- وأيضا ظهر القرآن في المنام هنا في مواجهة الشيطان .. لأن عقل هذا الرائي قد ارتبط بأن المشكلة الشيطانية علاجها هو كلام الله .. وبالتالي فهو يرى ذلك ..!!    
 
- ومثال آخر: قد يرى البعض .. وكأن شخص يريد قتله .. !! وهذا قد يكون بسبب مشكلة نفسية يحملها من هذا الشخص.
 
- ومثال آخر: قد يرى رجل أنه يجامع امرأة أو امرأة تجامع رجل .. ويتكرر الأمر .. فهذا يكون مؤشر على واقع نفسي لهذا الشخص وهو غلبة الحالة الجنسية على هذا الشخص ..  
 
- وغير ذلك من الأحلام التي لها دلائل على انشغال العقل بها .. من كثر التفكير فيها ..
 
*****************************
 
..:: س4: هل من الممكن أن يختلط الحلم النفسي بالشيطاني ؟ ::..
 
- كثيرا وليس دائما .. ما يختلط الحلم النفسي بالشيطاني .. لأن الشيطان يتسلط على ما في تخافه النفس أو تشتهيه .. فيصوره للإنسان في عالم المنام .. !!
 
- وإنما قلت كثيرا ما يحدث ذلك وليس دائما يحدث ذلك .. وأكثر من يحدث معهم ذلك إنما يكون خاصة مع الذين لديهم حساسية روحانية .. أي الذين لديهم إحساس بالعالم الروحاني سواء أدركه استشعارا بذلك أو من خلال رؤية خيالات ومشاهدات تحدث أمامه ..
 
- وطالما أن الخيال يحتاج لقوة عاطفة .. للتأثير عليها بالخوف أو الرغبة .. فكان أكثر ما يحدث له ذلك هو المرأة .. لانطباع الأحداث في نفسها انطباعا لا يفارقها وكأنها تستحضر الحدث في نفسها حتى تظل متذكرة له ..!!
 
******************************
 
..:: س5: هل الحلم يسمى رؤيا أيضا ؟ ::..
 
1- جرت العادة أن يكون مفهوم الرؤيا هو للمشهد الحق الذي يراه الإنسان وفيه خير له .. أو إشارة إلى تدبير معين له فيه منفعة ..
 
2- والحلم يكون لما هو فيه من مشاهد مختلطة وغير واضحه وكأنها صور لا معنى لها ولا ترمز لشيء .. وهي ما يسمى بأضغاث الأحلام .. ويشترك في تلك الأحلام الحلم النفسي والشيطاني .
 
- لكن في الحديث الشريف .. جاء لفظ الحلم في الحلم النفسي والشيطاني .. بأنه رؤيا .. ودليل ذلك: (الرؤيا ثلاثٌ : فالرؤيا الصالحةُ بشرى من اللهِ، والرؤيا تحزينٌ من الشيطانِ، ورؤيا مما يحدِّثُ به المرءُ نفسَه، فإذا رأى أحدُكم ما يكره فلْيقمْ فلْيصلِّ ولا يحدِّثُ بها الناسَ) صحيح البخاري.
 
- والحديث هنا يتكلم عن الرؤيا عموما باعتبار ما يراه النائم في المنام .. وليس باعتبار صلاح الرؤيا أو فسادها ..
 
- لكن ما أريد قوله لك .. إذا خانك اللفظ في حلم وقلت أنك رأيت رؤيا فهذا شيء عادي .. لأنك تتحدث عن شيء رأيته في منامك .. حتى ولو كان ما رأيته حلم ..
 
**************************
 
 ..:: س6: هل الحلم المفزع ممكن يحصل للصالحين ؟ ::..
 
- يظن البعض أن الحلم المفزع أو الكوابيس قد لا تأتي للصالحين .. وهذا اعتقاد خاطيء جدا .. لأن الأحلام المفزعة جزء من ابتلاءات الإنسان في الحياة .. والتي قد تصيبه بين الحين الآخر كالأمراض .. وكما قلنا مرارا وتكرارا أن التحصينات تفيد في حجب التأثيرات الشيطانية والنفسية أيضا .. ولكن ليس على الدوام .. لأنه لابد من حدوث ابتلاء .. ليجعلك يقظ في معاملتك مع الله ومتعلقا به جل جلاله .. ودليل ذلك :
 
1- يقول تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ) الأعراف201.
 
- وهذا المس قد يحدث في أي وقت سواء يقظة أو مناما .. والمس في الآية هو الوسوسة والظن السيء الذي يلقيه الشيطان في النفس ..
- ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم : (إذا رَأَى أحَدُكُمْ رُؤْيا يُحِبُّها، فإنَّما هي مِنَ اللَّهِ، فَلْيَحْمَدِ اللَّهَ عليها ولْيُحَدِّثْ بها، وإذا رَأَى غيرَ ذلكَ ممَّا يَكْرَهُ، فإنَّما هي مِنَ الشَّيْطانِ، فَلْيَسْتَعِذْ مِن شَرِّها، ولا يَذْكُرْها لأحَدٍ، فإنَّها لا تَضُرُّهُ) صحيح البخاري.
 
- ودائما نقول للناس لا تتعلقوا بالأحلام وتبحثوا عنها كأنها طوق النجاة الذي أتاك وكأن حياتك تتوقف عليها .. وإن صادفك شخص عرفت عنه أنه يفسر الاحلام ممكن أن تستفسر منه .. ولكن لا تجعل الحلم يصيبك بحالة مرضية وهوس وكأن حياتك توقفت على تفسيره ..!! ولكن لو كان شيء طيب فاستبشروا .. ولو كان شيء سيء فلا تبحثوا عنه واستعيذوا بالله من الشيطان الرجيم ..!!
 
2- والدليل الثاني الذي يرشدك على حدوثه للصالحين .. هو ما حدث لبعض الصحابة في وجود النبي صلى الله عليه وسلم ..
 
- فقد جاء عنْ عَبْدِ رَبِّهِ بْنِ سَعِيدٍ قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا سَلَمَةَ، يَقُولُ: (لَقَدْ كُنْتُ أَرَى الرُّؤْيَا فَتُمْرِضُنِي .. حَتَّى سَمِعْتُ أَبَا قَتَادَةَ، يَقُولُ: وَأَنَا كُنْتُ لَأَرَى الرُّؤْيَا تُمْرِضُنِي .. حَتَّى سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: الرُّؤْيَا الحَسَنَةُ مِنَ اللَّهِ، فَإِذَا رَأَى أحَدُكُمْ ما يُحِبُّ فلا يُحَدِّثْ به إلَّا مَن يُحِبُّ، وإذَا رَأَى ما يَكْرَهُ فَلْيَتَعَوَّذْ باللَّهِ مِن شَرِّهَا، ومِنْ شَرِّ الشَّيْطَانِ، ولْيَتْفِلْ ثَلَاثًا، ولَا يُحَدِّثْ بهَا أحَدًا، فإنَّهَا لَنْ تَضُرَّهُ) صحيح البخاري.
- قوله (تمرضني): تسبب لي هما وضيقا وخوفا يجعلني مضطربا .. وجاء في روايات توضح مفهوم المرض هذا الذي في الرواية السابقة.
 
وفي رواية بلفظ : (إن كنت لأرى الرؤيا أثقل علي من جبل) صحيح مسلم.
 
- وفي رواية بلفظ: (كنت أرى الرؤيا ألقى فيها شدة) مصنف عبد الرزاق.
 
- وفي رواية بلفظ: (أُعرى منها) صحيح مسلم .. أي يصيبني عُراء وهو الحالة التي تحدث نتيجة الإصابة بالحمى والمقصد هو يصاب بالخوف الشديد حتى يشعر وكأن جسمه ينتفض من شدة الخوف مما رأى ..
 
- يبقى حاول أن تفهم أن الأحلام المزعجة هي جزء من الإبتلاء الإلهي للإنسان .. والغرض منه هو الإعتصام بالله ودوام التعلق بالله .. حتى لا تكون فريسة سهلة للشيطان .. والله أعلم .
 
***************************
 
..:: س7: طرق التعامل مع الحلم السيء أو المزعج ؟ ::..
 
- هناك عدة طرق للتعامل مع الحلم السيء أو المزعج .. وهذه الطرق علمها لنا النبي صلى الله عليه وسلم .. منها:
 
1- عن جابر بن عبد الله قال: (جَاءَ أَعْرَابِيٌّ إلى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ فَقالَ: يا رَسولَ اللهِ، رَأَيْتُ في المَنَامِ كَأنَّ رَأْسِي ضُرِبَ فَتَدَحْرَجَ فَاشْتَدَدْتُ علَى أَثَرِهِ، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ لِلأَعْرَابِيِّ: لا تُحَدِّثِ النَّاسَ بتَلَعُّبِ الشَّيْطَانِ بكَ في مَنَامِكَ وَقالَ: سَمِعْتُ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ بَعْدُ، يَخْطُبُ فَقالَ: لا يُحَدِّثَنَّ أَحَدُكُمْ بتَلَعُّبِ الشَّيْطَانِ به في مَنَامِهِ) صحيح مسلم.
 
2- عن أبي قتادة الأنصاري عن النبي قال (الرُّؤْيا مِنَ اللَّهِ، والحُلْمُ مِنَ الشَّيْطانِ، فإذا حَلَمَ أحَدُكُمُ الحُلُمَ يَكْرَهُهُ فَلْيَبْصُقْ عن يَسارِهِ، ولْيَسْتَعِذْ باللَّهِ منه، فَلَنْ يَضُرَّهُ) صحيح البخاري.
 
3- عن أبي قتادة الأنصاري عن النبي قال (الرُّؤْيَا الحَسَنَةُ مِنَ اللَّهِ، فَإِذَا رَأَى أحَدُكُمْ ما يُحِبُّ فلا يُحَدِّثْ به إلَّا مَن يُحِبُّ، وإذَا رَأَى ما يَكْرَهُ فَلْيَتَعَوَّذْ باللَّهِ مِن شَرِّهَا، ومِنْ شَرِّ الشَّيْطَانِ، ولْيَتْفِلْ ثَلَاثًا، ولَا يُحَدِّثْ بهَا أحَدًا، فإنَّهَا لَنْ تَضُرَّهُ) صحيح البخاري .
 
4- عن أبي قتادة عن النبي قال (الرُّؤْيا مِنَ اللهِ، والْحُلْمُ مِنَ الشَّيْطانِ، فإذا حَلَمَ أحَدُكُمْ حُلْمًا يَكْرَهُهُ فَلْيَنْفُثْ عن يَسارِهِ ثَلاثًا، ولْيَتَعَوَّذْ باللَّهِ مِن شَرِّها، فإنَّها لَنْ تَضُرَّهُ) صحيح مسلم .
 
5- عن جابر بن عبد الله عن النبي قال (إذا رَأَى أحَدُكُمُ الرُّؤْيا يَكْرَهُها، فَلْيَبْصُقْ عن يَسارِهِ ثَلاثًا ولْيَسْتَعِذْ باللَّهِ مِنَ الشَّيْطانِ ثَلاثًا، ولْيَتَحَوَّلْ عن جَنْبِهِ الذي كانَ عليه) صحيح مسلم.
 
6- عن أبي هريرة عن النبي قال (الرُّؤيا ثلاثٌ، الحسَنةُ بشرى منَ اللَّهِ، والرُّؤيا يحدِّثُ الرَّجلُ بِها نفسَه، والرُّؤيا تحزينٌ منَ الشَّيطانِ، فإذا رأى أحدُكم رؤيا يَكرَهُها فلا يحدِّثْ بِها أحدًا وليقُمْ فليصلِّ) صحيح الترمذي.
 
- يبقى الحلم المزعج له ستة أفعال عليك أن تفعلها كلها أو بعض منها .. وهذه الأفعال هي:
1- النفث أو التفل أو البصق .. لو تذكرت أن تفعل ذلك ..
2- التعوذ بالله من شر الحلم .. ضروري تفعل ذلك ..
3- التعوذ بالله من الشيطان الرجيم .. ضروري تفعل ذلك ..
4- لا يحدث بها أحد .. ضروري لا تهتم به أصلا وكأنك لم ترى شيئا ..!!
5- التحول عن الجنب الذي كان ينام عليه .. لو أردت استكمال النوم.
6- الصلاة .. لو استطعت ذلك وكنت قمت من النوم بالليل مفزوعا .. فتوضأ وصلي حتى تهدأ ..
 
*******************************
 
  ..:: س8: ما هي الطرق العلاجية للكوابيس والأحلام المزعجة للكبار والأطفال – لنفسك وللغير ؟ ::..
 
- أخي الحبيب .. سأذكر لك بعض الطرق التي تساعدك على حجب الأحلام المزعجة عنك والكوابيس .. ومنها ما فيه إرشاد نبوي ومنها ما ألهمت به .. ومن الله التوفيق ..
- وهذه الطرق تقرأها لنفسك أو لغيرك .. حتى الأطفال الصغيرة .. تقرأ عليهم من هذه الدعوات والسور قبل نومهم ..
 
1- الطريقة الأولى:
- تقرأ سورة الإخلاص والفلق والناس - كل سورة تقرأها مرة واحدة على كفي يديك .. ثم تنفث في يدك بنفخ بسيط بعد القراءة .. ثم تمسح بكفي يديك على وجهك ورأسك وظاهر جسمك (على ملابسك) .. ثم تنام في أمان الله ..
 
- جاء في الحديث .. عن عائشة رضي الله عنها قالت (عَنْ عَائِشَةَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ، نَفَثَ فِي كَفَّيْهِ بِقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ وَبِالْمُعَوِّذَتَيْنِ جَمِيعًا، ثُمَّ يَمْسَحُ بِهِمَا وَجْهَهُ، وَمَا بَلَغَتْ يَدَاهُ مِنْ جَسَدِهِ») صحيح البخاري.
 
- وفي رواية بلفظ: (أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمَعَ كَفَّيْهِ فَقَرَأَ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ثُمَّ يَنْفُثُ فِيهِمَا ثُمَّ يَمْسَحُ بِهِمَا مَا اسْتَطَاعَ مِنْ جَسَدِهِ يَبْدَأُ بِهِمَا عَلَى رَأْسِهِ وَوَجْهِهِ وَمَا أَقْبَلَ مِنْ جَسَدِهِ يَفْعَلُ ذَلِكَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ) رواه الطبراني في الدعاء.
 
- قوله (نفث): أي نفخ في كفي يديه مع إخراج طرف لسانه ليخرج مع النفخ شيئا من ريق الفم البسيط .
- والنفث هنا في الحديث .. يكون بعد القرآءة ..
- قوله (فقرأ فيهما): أي في كفيه .  
- قوله (ثلاث مرات): أي المسح على الجسم باليد ثلاث مرات .. وليس قراءة السور ثلاث مرات .. هكذا قال العلماء .. أن العدد متعلق بالمسح وليس بالقرآءة .. والله اعلم .
 
2- الطريقة الثانية:
- قراءة المعوذات الثلاثة (الإخلاص والفلق والناس) .. ثلاث مرات صباحا ومساءا .. فإن في قرائتهم كفاية وتحصين من كل سوء بإذن الله .
 
- جاء في الحديث .. عن عبدالله بن خبيب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: (قُلْ "قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ" "وَالْمُعَوِّذَتَيْنِ" .. حِينَ تُمْسِي، وَحِينَ تُصْبِحُ .. ثَلَاثَ مَرَّاتٍ تَكْفِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ») صحيح أبي داود .. ورواه أحمد وغيرهما .. وذكره الألباني في صحيح الجامع برقم 4406.
- قوله (تكفيك كل شيء): أي تكفيك كل شيء من السوء لأنك لجات إلى الله واستعذت به وشهدت له بالأحدية وبانه الصمد المقصود في قضاء الحوائج .
 
3- الطريقة الثالثة:
- تقول عند النوم: (بِسْمِ اللهِ، أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّةِ، مِنْ غَضَبِهِ، وَعِقَابِهِ، وَشَرِّ عِبَادِهِ، وَمِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ، وَأَنْ يَحْضُرُونِ) .
- ولك أن تكرر الدعاء السابق متوسلا به إلى الله ..
- قوله (همزات): أي وساوسه .
- قوله (يحضرون): كأن يتسلطون بظهور مفاجيء لإثارة الفجع والفزع في النفس .. أو يحضرون بهيئة تخيلية في عقل الرائي  ليخيفون به البعض .. او يحضرون وقت العبادات بصورة تخيلية لإفساد الصلاة .. (هذا رأيي والله أعلم – بشرح كلمة يحضرون) ..
 
- أو قد يكون المقصود – وهذا رأيي والله أعلم - هو: أن همزات الشياطين بالوسوسة فيما يتعلق بالناس ليسيء الظن بهم .. وحضورهم في النفس بالوسوسة فيما يتعلق بسائر أمور الحياة والعقيدة مثل التيئيس من رحمة الله أو لجحود الله والكفر به أو التسلط بفكرة من خلق الله أو التسلط عليه بهم رزق الغد وماذا سيفعل أو ما شابه ذلك من وساوس شيطانية .. وهذا رأيي والله أعلم.
 
- جاء في الحديث .. عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ وَهُوَ ابْنُ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: (سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْمُرُ بِكَلِمَاتٍ مِنَ الْفَزَعِ «أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ غَضَبِهِ وَمِنْ عِقَابِهِ وَمِنْ شَرِّ عِبَادِهِ وَمِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ وَأَنْ يَحْضُرُونَ» قَالَ: كَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ وَمَنْ بَلَغَ مِنْ وَلَدٍ عَلَّمَهُنَّ إِيَّاهُ فَقَالَهُنَّ عِنْدَ قَوْمِهِ وَمَنْ لَمْ يَبْلُغْ مِنْهُمْ كَتَبَهَا فَعَلَّقَهَا فِي عُنُقِهِ) رواه أحمد والترمذي والحاكم .. وقال الحاكم: حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ مُتَّصِلٌ .. وقال أحمد شاكر في تحقيقه عليه: إسناده صحيح ..، وقال الألباني في تخريج الترمذي: حسن دون قوله: "فكان عبد الله"..، وقال الأرنؤوط في تخريج المسند: حديث محتمل للتحسن .. وفي تخريج زاد المعاد قال: حسن ..!!
 
- ملحوظة: ورد هذا الحديث بمثله في الموطأ عن خالد بن الوليد بلفظ: (إني أروع في منامي ...) .. وروي البيهقي في الأسماء والصفات عن الوليد بن الوليد أنه كان يفزع في المنام ..،  وروي بن السني كذلك عن رجل جاء يشكو إلى النبي عن أهاويل يراها في المنام فأخبره النبي بهذا الدعاء ..
- والروايات وإن كان في بعضها ضعف .. ولكن مجموعها يشهد لها بالتحسين .
 
4- الطريقة الرابعة:
- أن تقول الدعاء التالي عند النوم :
- (اللهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاواتِ وَالْأَرْضِ، عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ .. رَبَّ كُلِّ شَيْءٍ وَمَلِيكَهُ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي، وَشَرِّ الشَّيْطَانِ وَشِرْكِهِ)
 
- حديث صحيح: عن أبي هريرة قال: (قَالَ أَبُو بَكْرٍ: يَا رَسُولَ اللهِ، عَلِّمْنِي شَيْئًا أَقُولُهُ إِذَا أَصْبَحْتُ، وَإِذَا أَمْسَيْتُ، وَإِذَا أَخَذْتُ مَضْجَعِي. قَالَ: " قُلْ: اللهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاواتِ وَالْأَرْضِ، عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ - أَوْ قَالَ: اللهُمَّ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ - رَبَّ كُلِّ شَيْءٍ وَمَلِيكَهُ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي، وَشَرِّ الشَّيْطَانِ وَشِرْكِهِ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: اسناده صحيح.
 
5- الطريقة الخامسة:
- المحافظة على قراءة أي سورة قبل النوم مثل المعوذات .. ويرجو من الله من وراء ذلك أن يحفظه ببركة ما قرأه من الكلام الله .
 
- حديث مختلف عليه: عَنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَا مِنْ رَجُلٍ يَأْوِي إِلَى فِرَاشِهِ، فَيَقْرَأُ سُورَةً مِنْ كِتَابِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ إِلَّا بَعَثَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَيْهِ مَلَكًا يَحْفَظُهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيهِ حَتَّى يَهُبَّ مَتَى هَبَّ) رواه أحمد .. وصححه المنذري في الترغيب ، والدمياطي في المتجر الرابح ، والهيثمي في المجمع ، وحسنه بن حجر في الفتوحات ، وحسنه السيوطي والجامع الصغير ..، وقال الأرنؤوط: إسناده ضعيف لإبهام الراوي عن شداد بن أوس ..، وضعفه الألباني في الضعيفة وضعيف الجامع.
 
6- الطريقة السادسة:
- تقرا سورة الزلزلة والكافرون مع المعوذات الثلاثة .. وتسأل الله أن يحفظك ببركة هذه السور ..
- فسورة الزلزلة لها أثر طيب في طرد ذوات الأرواح الخبيثة .. قد تبين لنا ذلك .. من خلال العمل بها ..
 
- اما سورة الكافرون فقد جاء فيها إرشاد نبوي .. فقد جاء في الحديث عن نوفل بن فروة الأشجعي قال: (دخَلْتُ على النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقُلْتُ: يا نبيَّ اللهِ علِّمْني شيئًا أقولُه إذا أوَيْتُ إلى فراشي قال: ( اقرَأْ {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} [الكافرون: 1]) رواه بن حبان .. وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح .
 
7- الطريقة السابعة:
- استخدم إلى ما سبق من الطرق .. ما ذكرته لك في طرق علاج الخوف والجاثوم .. فارجع إليها .. لو أصابك الخوف وأصبح ملازم لك  أو لو تكرر لك الجاثوم ..
 
- وبهذا يكون ختام الكلام على الأحلام والكوابيس المزعجة .. وننتقل بعده إلى طريقة علاجية أخرى .. إن شاء الله تعالى .
 *****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************

 والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذه الرسائل العلمية مصدرهامدونة الروحانيات فى الاسلام -   ومؤلفها / الأستاذ خالد أبوعوف - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونةا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..


هناك 7 تعليقات:

  1. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    جزاكم الله خيرا على الشرح و التوضيح

    ردحذف
  2. جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل
    تبيان جميل وبسيط ..
    اعاذ الله الجميع من شر ما يسيئهم
    آمين يارب العالمين

    ردحذف
  3. ماشاء الله لاقوة إلابالله

    ردحذف
  4. جزاك الله خير الجزاء أ/خالد سوال بعد اذنك هو ازى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم صلى بالانبياء ثم عرج به الى السماء ثم فرصة الصلاه على سينا محمد ما كيفية الصلاه التى صلى نبينا بها

    ردحذف
  5. اللهم ما صلي و سلم على الأمين الصادق محمد عليه الصلاة و السلام
    الأحلام او الرؤية او المنام حسب خبرتي فأن الحلم الدي يكون من الشيطان يكون غير متوقع و فيه ظلام و خوف وملاحقة و صدرك يضيق وكأن نفسيتك محبوسة و تريد التحرر من الحلم و لا تستطيع و تستيقظ وأنت خايف و الرؤية المباشرة تكون قصيرة و مبشرة و نفسيتك مرتاحة معها و تستيقظ و انت دو مزاج جيد أما حديث النفس فيتنام وأنت تفكر حتى تدخل في حلم مزعج حتى يسمع الذي جانبك صراخك او نوع من النزاع و لما تستيقظ وأنت مضطرب و مفزوع ،
    فعند المنام تصعد الروح و تسبح في عالم نقابل فيه حتى الأموات و نتكلم معهم أحيانا و يتكلموننا معنا أشياء و نرى أحيانا كشوفات عما يحصل في المستقبل او ما مضى عن أنفسنا او ناس فريون من ااو حتى لا تربطني بهم صلة فهل الشيطان يكون له دخل في هدا .
    وشكرا لاستاد خالد حفظه الله يستره
    معك

    ردحذف
  6. جزاك عنا كل خير يا سيدي وبارك الله فيك وفي أهل بيتك وفي أهل المدونه جميعا وحفظكم الله من كل سوء

    اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الأمي وعلي آله وسلم

    ردحذف
  7. لكل شيء ...قل لا ..قل نعم.. لا يهم...
    الا القيم فلا تقل سوى نعم

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف