الروحانيات فى الإسلام: ج7: طرق العلاجات الربانية من القرآن والأحاديث النبوية - المس العاشق والتحرش الروحاني - كيف تتعامل كمؤمن مع التسليط الشيطاني ؟(قصة نبوية مهمة جدا) - ما هو الفرق بين السلطان الشيطاني والتسليط الشيطاني - ما هو التحرش الروحاني - من هم أكثر الناس تعرضا لهذا التحرش الروحاني - هل المس العاشق نوع من أنواع التحرش الروحاني - هل هناك حقيقة مخفية وراء نشر مصطلح المس العاشق ؟ (المتاجرة بالدين وبفزع الناس) - هل هناك في القرآن أو الحديث النبوي دليل على المس العاشق ؟ (رسالة أبي دجانة المكذوبة على النبي والصحابي).

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 11 مارس 2021

Textual description of firstImageUrl

ج7: طرق العلاجات الربانية من القرآن والأحاديث النبوية - المس العاشق والتحرش الروحاني - كيف تتعامل كمؤمن مع التسليط الشيطاني ؟(قصة نبوية مهمة جدا) - ما هو الفرق بين السلطان الشيطاني والتسليط الشيطاني - ما هو التحرش الروحاني - من هم أكثر الناس تعرضا لهذا التحرش الروحاني - هل المس العاشق نوع من أنواع التحرش الروحاني - هل هناك حقيقة مخفية وراء نشر مصطلح المس العاشق ؟ (المتاجرة بالدين وبفزع الناس) - هل هناك في القرآن أو الحديث النبوي دليل على المس العاشق ؟ (رسالة أبي دجانة المكذوبة على النبي والصحابي).

   بسم الله الرحمن الرحيم

****************************

..:: طرق العلاجات الربانية ::..

- من القرآن والأحاديث النبوية -

******************************

(الطريقة العلاجية الخامسة / ج1)

المس العاشق والتحرش الروحاني

 والشعور باللواط أو الاغتصاب الغير مرئي

أو الشعور بالإنحراف السلوكي اتجاه الأمور الإباحية وكأن شيء يدفعك لرؤية الإباحيات أو ممارستها

*************************
* فهرس:
1- س1: كيف تتعامل كمؤمن مع التسليط الشيطاني ؟(قصة نبوية مهمة جدا) .
2- س2: ما هو الفرق بين السلطان الشيطاني والتسليط الشيطاني ؟
3- س3: ما هو التحرش الروحاني ؟
4- س4: من هم أكثر الناس تعرضا لهذا التحرش الروحاني ؟
5- س5: هل المس العاشق نوع من أنواع التحرش الروحاني ؟
6- س6: هل هناك حقيقة مخفية وراء نشر مصطلح المس العاشق ؟ (المتاجرة بالدين وبفزع الناس).
7- س7: هل هناك في القرآن أو الحديث النبوي دليل على المس العاشق ؟ (رسالة أبي دجانة المكذوبة على النبي والصحابي).
 ***************************

(الطريقة العلاجية الخامسة/ ج1)

المس العاشق والتحرش الروحاني

 والشعور باللواط أو الاغتصاب الغير مرئي

أو الشعور بالإنحراف السلوكي اتجاه الأمور الإباحية وكأن شيء يدفعك لرؤية الإباحيات أو ممارستها

 ********************************

 
..:: س1: كيف تتعامل كمؤمن مع التسليط الشيطاني ؟ ::..
(قصة نبوية مهمة جدا)

- أخي الحبيب ..
- أريدك أن تفهم حقيقة قرآنية مهمة .. وهي أن الله في القرآن أرادنا أن نتعامل مع الشيطان على أنه عدو مضل مبين وكيده ضعيف كلما تعلقت بالله .. ولم يخصص لنا نوعية الشيطان لنستعيذ منه .. فلم يقل هناك شيطان أحمر وشيطان أخضر وشيطان أزرق .. ولم يخصص لكل شيطان طريقة تعامل وعلاج .. لا .. فالشريعة الإسلامية تنظر لكل أنواع الشياطين وأفعالهم على أساس شيء واحد فقط .. أنه شيطان أو شر .. دون تحديد في الإستعاذة لنوعه (سواء مارد أو عفريت أو غيرهما) .. فتوصيفه هو شيطان أو شر .. وفقط استعذ بالله وتوجه إليه .. كلما وجدت تسليط روحاني بالشر عليك ..
 
- قصة نبوية مهمة جدا:
- ليلة أن اجتمعت الشياطين بمختلف أنواعها .. وحاولت إيذاء النبي صلى الله عليه وسلم في بداية دعوته .. فهي لم تفلح .. ليه ؟ لأنه اعتصم بالله .. فقد جاء في الحديث : (إنَّ الشَّياطينَ تَحدَّرَتْ تلك اللَّيلةَ على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مِن الأَوديةِ والشِّعابِ، وفيهم شَيطانٌ بيَدِه شُعلةُ نارٍ يُريدُ أنْ يَحرِقَ بها وَجهَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فهبَطَ إليه جِبريلُ عليه السَّلامُ، فقال: يا محمَّدُ، قُلْ. قال: ما أقولُ؟ قال: قُلْ: "أعوذُ بكَلِماتِ اللهِ التَّامَّةِ مِن شَرِّ ما خلَقَ، وذرَأَ وبرَأَ، ومِن شَرِّ ما يَنزِلُ مِن السَّماءِ، ومِن شَرِّ ما يَعرُجُ فيها، ومِن شَرِّ فِتنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شَرِّ كلِّ طارقٍ، إلَّا طارقًا يَطرُقُ بخيرٍ يا رَحمنُ". قال: فطُفِئَتْ نارُهم، وهزَمَهم اللهُ تَبارَكَ وتَعالى) رواه أحمد وبن أبي شيبه وأبي يعلى .. وقال الهيثمي: رجال أحد إسنادي أحمد وأبي يعلى رجال الصحيح ‏‏ ..، وذكره الألباني في الصحيحة..، وقال الأرنؤوط في تخريج سير أعلام النبلاء: إسناده صحيح.
 
- قوله (تَحدَّرَتْ): أي أسرعت إليه في محاولة إليه لتؤذيه ..
 
- يبقى تاخد بالك .. أن جبريل لم يقل للنبي صلى الله عليه وسلم .. استعذ بالله من الشيطان الذي في يده شعله من نار .. ولا استعذ بالله من الشيطان الذي نوعه مارد وعفريت، ولا استعذ بالله من الشيطان الذي لونه أحمر وأزرق .. لا .. بل تعامل مع الموقف على أنه شر سيصيبك .. واعتصم بالله ولا تهتم بحقيقة هذه الشياطين سواء بأنواعهم ولا قدراتهم .. لأن المعتصم بالله في معية الله .. والذي في معية الله فقد تم حجب العالم الروحاني عنه إلا بقدر ما سمح به القدر إما ابتلاءا أو رفع مقاما ..!
 
- انتبه جيدا: إلى قولي السابق لك (بقدر ما سمح به القدر) ..!! لأن القدر لن يسمح بأن يكون للشيطان سلطانا على المؤمنين .. لأن هناك حكم أزلي وأبدي يحكم هذه المسألة .. وهي قوله تعالى (الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ . إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ . إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُمْ بِهِ مُشْرِكُونَ) النحل98-100 ..!!
 
*****************************
 
..:: س2: ما هو الفرق بين السلطان الشيطاني والتسليط الشيطاني ؟ ::..
 
- واعلم أخي الحبيب .. أن هناك فرق بين السلطان والتسليط ..
- أولا: السلطان الشيطاني .. هو استحواذ وسيطرة حتى يصبح الإنسان خادما لمراد الشيطان .. وليس السلطان بأن تكون ممسوسا بدنيا أو يصيبك بنوع من السرقة أو بشيء من التعب والإرهاق .. لا .. أنت فهمت غلط .. فهذا تسليط مؤقت ..
 
- وإنما السلطان بأن تكون ممسوسا فكريا بالباطل فتنجذب له حتى تنحرف عن طريق الله .. فتكون فاتحا لطريق الشر ومستبيحا له ومرشدا إليه .. كدوام الكفر والإلحاد .. أو كالعاصي الذي لا يتوب ..
- ودليل ذلك قوله تعالى: (وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ ...) إبراهيم22.
 
- فالشيطان نفى أن يكون له سلطان على الإنسان نفيا تاما .. إلا في حالة واحدة فقط .. وهي الإستجابة للباطل أو معصية الله والابتعاد عن طريقة والاستمرار على ذلك دون توبة .
- بل وسبب هذا السلطان من الشيطان .. إنما في حقيقته هو نفسك التي تسببت في ذلك لأنك كنت تريد ذلك .. ولكنه فقط هو قام بتحريك ما بداخلك لتقوم بفعله .. وانت وافقت واستجبت لهذه الفكرة ..!!
 
- ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إنَّ منَ النَّاسِ مفاتيحَ للخيرِ ، مغاليقَ للشَّرِّ ، وإنَّ منَ النَّاسِ مفاتيحَ للشَّرِّ مغاليقَ للخيرِ ، فَطوبى لمن جعلَ اللَّهُ مفاتيحَ الخيرِ على يدَيهِ ، وويلٌ لمن جَعلَ اللَّهُ مفاتيحَ الشَّرِّ على يديهِ) صحيح بن ماجه .. وهو حديث حسن بمجموع طرقه.
 
- قوله (مفاتيح للخير – مغاليق للشر): دلالة على أن بعض الناس اختاروا مراد الله على مراد أنفسهم .. فأعطاهم خصوصية فضل في نفوسهم بالتأثير على الآخرين .. من خلال فتح أبواب الخير لهم .. وغلق أبواب الشر أمامهم ..
 
- قوله (مفاتيح للشر – مغاليق للخير): دلالة على أن بعض الناس اختاروا مراد أنفسهم على مراد الله .. فسلبهم مدد الفضل لاختيارهم غير مراد الله .. وجعلهم وسيلة شر وبلوى للناس .. لأنهم ارتضوا أن يكون للشيطان سلطان عليهم .
 
- قوله(طوبى): أي طيبا لهم ما صنعوه (لله) وهنيئا لهم ما فعلوه (لله) وكرامة لهم يوم أن يلقوه (الله) ..
 
- قوله (ويل): تهديد بالهلاك والخسران يوم العرض على الله .
 
- ثانيا: التسليط الشيطاني .. فهذا مس مؤقت من الشيطان وهو من جملة ابتلاء الإنسان في الأرض .. حتى يظل الإنسان معتصما بالله ولا يفارق معية الله .. ولذلك قد يحدث تسليط من وقت لآخر لنا جميعا .. مثل مس الوسوسة التي لا ينجو منها أحد .. لأنها ابتلاء وسيحدث لا محالة ..!! ولكن المشكلة ليست في الوسواس وإنما في طريقة التعامل معه ..!! فهل ستعترض على قدر الله أم ستعتصم بالله ..؟!!
 
- وقلت لك سابقا أخي الحبيب .. أن المحظور ليس عرض الفكرة الشيطانية في النفس وهو ما يسمى بالوسوسة .. وإنما المحظور هو اتباع فكرة الشيطان التي يوسوس بها إليك ..!!
 
*********************************
 
..:: س3: ما هو مفهوم التحرش الروحاني ؟ ::..
 
- أخي الحبيب .. بعض الناس قد تشعر بوجود تحرش روحاني يحدث معها يصل لحد التحرش الجنسي في أحوال نادرة جدا .. وهذا له أسباب .. ولكن قبل ذكر الأسباب .. دعنا نستوضح مفهوم التحرش الروحاني والمس العاشق وعلاقتهما ببعض.
 
- ما هو التحرش الروحاني ؟
- التحرش كمصطلح لغوي: معناه التعرض لشخص ما لاستفزازه ومضايقته نفسيا سواء بفعل أو بقول ..
 
- والتحرش الروحاني: نقصد به مضايقة العالم الروحاني الناري للإنسان بفعل مسيء نفسيا من خلال التأثير على قواه البدنية أو قواه العقلية .. بغرض إهانة وإذلال وقهر الإنسان له حتى يخضع له الإنسان ويستمتع كلاهما ببعضهما البعض ..
 
- وقواه البدنية: مثل محاولة التحرش الجنسي بالقول أو الفعل .
 
- وقواه العقلية: مثل التلاعب به في قواه التخيلية بمشاهد مزيفه .
 
**************************
 
..:: س4: من هم أكثر الناس تعرضا لهذا التحرش الروحاني ؟ ::..
 
- نجد أن أكثر الناس الذين يتحرش بهم العالم الروحاني .. هم الذين لديهم حساسية روحانية أو إحساس روحاني بالعالم الناري ويشعرون بهم .. وهذه الحساسية قد تكون مقدرة (لم يسعى إليها) .. وقد تكون مكتسبة (سعى إليها) .. وفي كلا الحالتين .. هما ابتلاء وفتنة كبيرة لا ينجو منها إلا من رحم ربي ..!!
 
- فالحساسية المقدرة: هي التي تظهر مع الطفل عند ولادته لحكمة يعلمها الله .. أو قد تنتقل إليه من أحد الوالدين .. أو نتيجة حادثة تحدث له في الصغر فيترتب عليها مس روحاني فيتم تفعيل هذا الإحساس الروحاني في الإنسان .
 
- والحساسية المكتسبة: هي التي يتم تفعيلها في الإنسان .. إما لأن أحد الأشخاص فتح تلك البوابة الروحانية لك كالرقاة الذين تستحضرون الجن والشيطان ليستنطقوه على الجسم .. أو نتيجة ممارسة أمور روحانية مثل قراءة العزائم الروحانية أو كثرة الخلوات أو ممارسات الطقوس البوذية والهندوسية كما يفعل البعض الآن تحت شعار كاذب يسمونه "علم الطاقة الروحانية" ..!!   
 
- وعموما .. فإن أكثر الناس تعرضا لهذه المضايقات الروحانية .. هم الذين لديهم بوابة الإحساس الروحاني قد تم تفعيلها وتنشيطها .. ليه ؟
- لأنهم أسهل الناس الذين يتم التأثير عليهم لأن جزء منهم مدرك لهذا العالم الروحاني .. بخلاف عموم الناس الذين لديهم خاصية الحجاب التي مخلوقين بها طبيعيا .. وهذه الخاصية "أي الحجاب الروحاني" التي يسعى كثير من الجهلاء لمحوها عنهم واستبدالها بفتح البوابة الروحانية ..!! و يا له من شر قد طلبته بما كسبت يداك .. ولا تلومن سوى نفسك ..!!
 
* قلة أدب وكذب في العلم الإلهي وعلى أهل الله:
- من عجيب الزمان أن تجد هؤلاء الجهلاء .. يقولون لك أنها كرامة أن يرفع عنك الحجاب ..!! ولا يفهم هذا الجاهل المتبع لشهوات نفسه والمستمتع بالجن .. أن أهل الله يقصدون برفع الحجاب هو رفع حجاب النفس الظلمانية عن سيطرتها على القلب .. حتى يكون الإنسان مدركا بالله فيكون يسمع بالله ويبصر بالله وينطق بالله ويسعى بالله ..!!
 
*********************************
 
..:: س5: هل المس العاشق نوع من أنواع التحرش الروحاني ؟ ::..
 
- أخي الحبيب ..
- قلنا أن التحرش الروحاني له معنى واسع .. وسبق وشرحناه .. فليس معناه التحرش الجنسي فقط .. كما يظن البعض ..!! وفي العموم أي فعل شيطاني يندرج تحت مسمى التحرش الروحاني .
 
- ولكن ما هو المس العاشق ؟
1- هو مصطلح يستخدمه بعض الرقاة ويشيرون به إلى التحرش الجنسي من الشيطان بالإنسان ..
 
2- ولا يوجد في الشريعة الإسلامية شيء اسمه مس عاشق ..
 
3- وإنما هو وصف ذكره البعض من منطوق الشيطان نفسه الذي يتحرش بالحالة الإنسية .. حيث ينطق الشيطان ويقول أنه عاشق للذي يقوم بمسه ..!!
- فاستطاع الشيطان أن يخدع من يستمعون إليه باهتمام .. حتى قامت بعض النفوس الضعيفة من الرقاة ومن يزعم أنه شيخ .. ونشروا بين عوام الناس كلام الشيطان الذي قاله عن نفسه بأنه عاشق ..!! ونسوا كلام الله حيث يقول تعالى: (الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ) البقرة168.
 
4- والمس معناه إصابة روحانية من خارج الجسم لأنه مساس بالإنسان ..، ولم يقل مفسر ولا عاقل أن المس معناه إصابة باطنية .. لأن المس معناه إصابة خارجية من خارج الجسم أو ظاهرية أي من الظاهر لأنها مساس .. لأنه لو كان دخول لكان معناه حلول واتحاد ..!! فلا يمكن أن تكون عاقل لو قلت بذلك .. بل وجاهل ومكذب للقرآن الكريم لما نطق به .. لأنك تكون ألحدت في ألفاظه عمدا عن غير مراد الله ..!!
 
5- والغرض من هذا المس هو الأذى للإنسان في محاولة لقهر الإنسان وإذلاله وقهره للإستمتاع به .
 
6- وفي الحقيقة لا يوجد شيء اسمه مس عاشق .. ولا يمكن أن يتسمى مس الشيطان بالعشق وإلا كان الشيطان وصفه هو العاشق كما خدع الشيطان بعض النفوس الضعيفة من الرقاة ..!! ليه ؟
 
- لأنه كيف يعقل أن يكون مس من الشيطان وعاشق محب .. فهل الشيطان محبا للإنسان ؟ فمنذ متى حدث ذلك ؟ في حين يقول تعالى: (الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ) البقرة168..، ويقول تعالى: (إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا) فاطر6.
- قوله (مبين): أي واضح العداوة .. لأنه شر .. فهل يأتي من الشيطان خير ..!!
 
- فهل الشيطان ممكن يكون عاشق ؟ بكل تأكيد .. لا .. لأن الشيطان لا يحب الإنسان .. ولن يحب الإنسان .. وإنما هو عدو ومؤذي للإنسان .. فلماذا ننسب للشيطان صفة من صافت الود والحب في حين هو مؤذي ومعتدي وشرير ..؟!! فمنذ متى والرحمة من صفات الشيطان .. حيث أن العشق من رحمات المحبين ..؟!!
 
7- بل والأغرب لماذا نصدق كلام الشيطان حينما يقول لك أنه عاشق لمن يصيبه بالمس ؟!! والله يقول لك: (الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ) البقرة168 ..
- أهذا كلام يُعقل منك يا مؤمن أن تصدق شيطان معتدي ومؤذي وظالم وشرير .. بل وترى ذلك بعينك والحالة المصابة بالمس تتعذب أمامك ؟!!
- بل هو شيطان مؤذي ومعتدي وظالم ومتحرش .. والأحسن أن تقف على كلمة (شيطان) فقط .. فهي تحمل كل معاني الشر ..!!
 
8- رجاء انتبه فأنت تدمر النفوس وتحطمها بملاطفتك للشيطان:
- لو سمحت لا تعاظم من قدر الشيطان .. بوضع وصف له من صفات الرحمة والحب .. هو أن تجعله عاشق .. فهذا شيء فيه إضلال كبير ليه :
- لأنه مخالف لحقيقته الشيطانية الشريرة ..
- وهذا مخالف لعقيدة المسلمين ..
- ولكن مالا تنتبه له هو أنك تدمر نفسية المصاب الذي أمامك .. بل وتحطمه نفسيا .. خاصة لو امرأة .. لأنك بذلك جعلت منها محظية للشيطان .. وما أسوأ أن تعيش المرأة مثل هذا الإحساس الملعون ..!! فأنت دمرتها بإحساسك اللطيف مع الشيطان ..!!
 
9- فإذا كنت أيها الراقي أنت ترى أن الشيطان يستحق منك أن تعامله بلطف حتى وصفته بما يفتخر به ويتعاظم به عليك فجعلته عاشق .. فهذا الفعل منك يسمى موالاة للشيطان واتباع للشيطان .. لأن بالفعل سمعت كلامه ونشرته بين الناس .. وأنت تعلم أنه باطل ..!!
 
10- أخي الراقي حاول أن تعامل الإنسان بلطف ولا تؤذيه .. لأن موالاتك للشيطان في كلامه هو أذى للإنسان ويجعل الشيطان يتعاظم عليك .. فانت قد أذيت الإنسان بما نسبته للشيطان ووصفته به .. وهذا شيء مش طيب منك بل هذا يدل على شر في نفسك .. لأنك تحطم نفسية إنسان وتوهمه بأن للشيطان خصوصية فعل بالعشق .. وهي ليست فيه ..!! فانتبه ..!!
 
*****************************
 
..:: س6: هل هناك حقيقة مخفية وراء نشر مصطلح المس العاشق ؟ ::..
(المتاجرة بالدين وبفزع الناس)
 
- الذي تلاحظه أخي الحبيب .. أن هناك حقيقتين وراء نشر هذا المصطلح خاصة على وسائط الميديا كاليوتيوب:
1- الحقيقة الأولى: وهي الجهل في اتباع ما نطق به الشيطان .. وخدعهم به .
 
2- الحقيقة الثانية: إنما تشم من وراءها رائحة نتنة من نفوس ارتضت تصديق الشيطان لتتاجر بكلامه .. ليه ؟
- فيوهمك بأن المس هذا إنما هو أمر قوي جدا وصعب .. ولكن هذا الشيخ أو الراقي هو وحده الذي يستطيع أن ينقذك منه ..!!
- وذلك بعد أن يكون دمرك نفسيا وأوهمك بأن هذا المس العاشق يستطيع أن يفعل بك ما يفعل .. ويحكي لك قصص وهمية من خياله المريض .. حتى يطير من عينك النوم خوفا من حضور الشيطان إليك ليعشقك .. !! وبالتالي تظل على اتصال بالراقي قاهر الجن والشيخ الجبار .. لينقذك من الشيطان العاشق الشرير ..!!
- فما أقبح هذه النفوس الرخيصة المتاجرة بدينها وبفزع الناس ..!!
 
- بل والبعض من المتاجرين بدينهم .. قد بلغ به من الكذب البواح والخيال المريض .. فجعل أن المس العاشق هو نتيجة جن طيار يأتي ويذهب .. ويحاول أن يفعل له مكيده ليصطاده بها ..!! ثم اطلق عليه مصطلح (المس الطائف العاشق سببه الجن الطيار) .. لأن هذا الجاهل يظن أن القرآن يصطاد العفريت والشيطان .. ويظن أن الشيطان يتم قهر داخل الجسم .. !! فما أكذب هؤلاء دعاة الباطل والذين ينشرون الفزع بين الناس ليتكسبوا من أموالهم سحتا بالباطل وهم يعلمون ..!!
 
- وقد رددنا على الذين كذبوا في الدين على الله ورسوله .. في مسألة المس الطائف .. في رسالة (تأمين الخائف من المس الطائف) ..!! 
 
******************************
 
..:: س7: هل هناك في القرآن أو الحديث النبوي دليل على المس العاشق ؟ ::..
(رسالة أبي دجانة المكذوبة على النبي والصحابي)
 
- لا يوجد في الشريعة الإسلامية .. دليل على ما يسمى بالمس العاشق .. إلا في حديث مكذوب على النبي .. ومعروف باسم رسالة أبي دجانة ..  وسأذكره لكم .
 
* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
* هناك ما يسمى برسالة أبي دُجانة موجوده على الانترنت وفى كثير من الكتب الروحانية وحتى موجودة فى الكتب الرقية .. وهي خاصة بطرد عامر البيت المؤذي من المنزل كما يقولون في الكتب وعلى النت ..!! ولكن الحقيقة أن هذه الرسالة لم يقلها رسول الله ولا أصل لها في الدين من أساسه .. لأنها مخالفة لنص القرآن .. فالسند موضوع والمتن منكر .. !!
 
وهذه الرسالة كما قلنا أنها تُنسب زورا وبهتانا إلى رسالة كتبها الرسول الى الصحابي الجليل أبي دُجانة .. لطرد عامر البيت المسيء من منزله .. !!
 
* ولكن هذه الرسالة .. بل الحديث كله هو حديث موضوع .. يعنى مكذوب على الرسول صلى الله عليه وسلم ..
 
وسأذكر لك نص الحديث المكذوب على النبي .. حتى تكون على علم به وتحذر الناس منه ..
 
- وقد جدت لرسالة أبي دجانه روايتين :
1- الرواية الأولى :
- عن خَالِدُ بْنُ أَبِي دُجَانَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي أَبَا دُجَانَةَ ، يَقُولُ : (شَكَوْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، بَيْنَمَا أَنَا مُضْطَجِعٌ فِي فِرَاشِي ، إِذْ سَمِعْتُ فِي دَارِي صَرِيرًا كَصَرِيرِ الرَّحَى ، وَدَوِيًّا كَدَوِيِّ النَّحْلِ ، وَلَمْعًا كَلَمْعِ الْبَرْقِ ، فَرَفَعْتُ رَأْسِي فَزِعًا مَرْعُوبًا ، فَإِذَا أَنَا بِظِلٍّ أَسْوَدَ مَوْلًى يَعْلُو ، وَيَطُولُ فِي صَحْنِ دَارِي ، فَأَهْوَيْتُ إِلَيْهِ ، فَمَسَسْتُ جِلْدَهُ ، فَإِذَا جِلْدُهُ كَجِلْدِ الْقُنْفُذِ ، فَرَمَى فِي وَجْهِي مِثْلَ شَرَرِ النَّارِ ، فَظَنَنْتُ أَنَّهُ قَدْ أَحْرَقَنِي ، وَأَحْرَقَ دَارِي ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " عَامِرُكَ عَامِرُ سُوءٍ يَا أَبَا دُجَانَةَ وَرَبِّ الْكَعْبَةِ ! وَمِثْلُكَ يُؤْذَى يَا أَبَا دُجَانَةَ ؟ " ، ثُمَّ قَالَ : ائْتُونِي بِدَوَاةٍ وَقِرْطَاسٍ ، فَأُتِيَ بِهِمَا فَنَاوَلَهُ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ ، وَقَالَ : " اكْتُبْ يَا أَبَا الْحَسَنِ " ، فَقَالَ : وَمَا أَكْتُبُ ؟ ، قَالَ : " اكْتُبْ :
- بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ، هَذَا كِتَابٌ مِنْ مُحَمَّدٍ رَسُولِ رَبِّ الْعَالَمِينَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِلَى مَنْ طَرَقَ الدَّارَ مِنَ الْعُمَّارِ وَالزُّوَّارِ وَالصَّالِحِينَ ، إِلا طَارِقًا يَطْرُقُ بِخَيْرٍ يَا رَحْمَنُ ، أَمَّا بَعْدُ : فَإِنَّ لَنَا وَلَكُمْ فِي الْحَقِّ سَعَةً ، فَإِنْ تَكُ عَاشِقًا مُولَعًا ، أَوْ فَاجِرًا مُقْتَحِمًا أَوْ رَاغِبًا حَقًّا أَوْ مُبْطِلا ، هَذَا كِتَابُ اللهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَنْطِقُ عَلَيْنَا وَعَلَيْكُمْ بِالْحَقِّ، (إِنَّا كُنَّا نَسْتَنْسِخُ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ) [الجاثية: 29] ، وَرُسُلُنَا يَكْتُبُونَ مَا تَمْكُرُونَ ، اتْرُكُوا صَاحِبَ كِتَابِي هَذَا ، وَانْطَلِقُوا إِلَى عَبَدَةِ الْأَصْنَامِ ، وَإِلَى مَنْ يَزْعُمُ أَنَّ مَعَ اللهِ إِلَهًا آخَرَ (لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ) [القصص: 88] يُغْلَبُونَ ، «حم» لَا يُنْصَرُونَ ، (حم عسق) [الشورى: 2] ، تُفَرِّقَ أَعْدَاءَ اللهِ ، وَبَلَغَتْ حُجَّةُ اللهِ ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللهِ (فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) [البقرة: 137] ". ..
- قَالَ أَبُو دُجَانَةَ : فَأَخَذْتُ الْكِتَابَ فَأَدْرَجْتُهُ وَحَمَلْتُهُ إِلَى دَارِي ، وَجَعَلْتُهُ تَحْتَ رَأْسِي وَبِتُّ لَيْلَتِي ، فَمَا انْتَبَهْتُ إِلا مِنْ صُرَاخِ صَارِخٍ ، يَقُولُ : يَا أَبَا دُجَانَةَ ! أَحْرَقَتْنَا وَاللاتِ وَالْعُزَّى الْكَلِمَاتُ ، بِحَقِّ صَاحِبِكَ لَمَا رَفَعْتَ عَنَّا هَذَا الْكِتَابَ ، فَلا عَوْدٌ لَنَا فِي دَارِكَ ، وَقَالَ غَيْرُهُ : فِي أَذَاكَ ، وَلا فِي جِوَارِكَ ، وَلا فِي مَوْضِعٍ يَكُونُ فِيهِ هَذَا الْكِتَابُ ..
- قَالَ أَبُو دُجَانَةَ : فَقُلْتُ : لا ، وَحَقِّ صَاحِبِي رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا أَرْفَعَنَّهُ حَتَّى أَسْتَأْمِرَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ..
- قَالَ أَبُو دُجَانَةَ : فَلَقَدْ طَالَتْ عَلَيَّ لَيْلَتِي بِمَا سَمِعْتُ مِنْ أَنِينِ الْجِنِّ وَصُرَاخِهِمْ وَبُكَائِهِمْ ، حَتَّى أَصْبَحْتُ فَغَدَوْتُ ، فَصَلَّيْتُ الصُّبْحَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَخْبَرْتُهُ بِمَا سَمِعْتُ مِنَ الْجِنِّ لَيْلَتِي ، وَمَا قُلْتُ لَهُمْ ، فَقَالَ لِي : " يَا أَبَا دُجَانَةَ ارْفَعْ عَنِ الْقَوْمِ ، فَوَالَّذِي بَعَثَنِي بِالْحَقِّ نَبِيًّا إِنَّهُمْ لَيَجِدُونَ أَلَمَ الْعَذَابِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ) رواه البيهقي في دلائل النبوة (7/118-120) ..
 
- ونظرا لأني لم أجد أحد قام بتخريج رواية حديث البيهقي في الدلائل .. فقد قمت بتخريج جماعة رواة الحديث السابق حتى تعرف حقيقة هذه الرواية :
-  أَبُو سَهْلٍ مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرَوَيْهِ الْمَرْوَزِيُّ : وثقه البيهقي فقط ..!!
أَبُو أَحْمَدَ عَلِيُّ بْنُ مُحَّمَدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْحَبِيبَيُّ الْمَرْوَزِيُّ : قال عنه الحاكم : أنه كذاب ، وقال الذهبي : انه يروي المناكير ، وقال أبو زرعه : ضعيف جدا .
بْنِ أَبِي دُجَانَةَ : مجهول الحال ..!!
أحمد بن سلمه : مجهول الحال ..!!
سلمة بن يحيى : مجهول الحال ..!!
يحيى بن سلمه : مجهول الحال ..!!
سلمه بن عبد الله : مجهول الحال ..!!
عبد الله بن زيد : مجهول الحال ..!!
زيد بن خالد : مجهول الحال ..!!
خالد بن أبي دجانة : مجهول الحال .. وذكره بن الأثير في أسد الغابة (2/119) فقال : ذكره عبيد اللَّه بْن أَبِي رافع في تسمية من شهد مع علي رضي اللَّه عنه حربه ..!!
 
- النتيجة أن الحديث موضوع بلا ريب .. يعني مكذوب دون أدنى شك ..
 
2- الرواية الثانية :
- قد ذكرها الإمام السيوطي والإمام بن الجوزي رحمهما الله في جملة الأحاديث الموضوعة .. وهي عَنْ مُوسَى الأَنْصَارِيِّ عَنْ أَبِيهِ .. وذكر القصة السابقة .
 
قال الإمام السيوطي في اللآليء المصنوعة (2/292) : مَوْضُوع: وإِسْنَادُه مَقْطُوع وَأكْثر رِجَاله مَجَاهِيل ولَيْسَ فِي الصَّحَابَة مِنَ اسْمه مُوسَى أصلا .
 
وقال الإمام بن الجوزي في تذكرة الموضوعات (3/169): هَذَا حَدِيث مَوْضُوع بِلَا شكّ وَإِسْنَاده مَقْطُوع، وَلَيْسَ فِي الصَّحَابَة من اسْمه مُوسَى أصلا، وَأكْثر رِجَاله مَجَاهِيل لَا يعْرفُونَ .
 
وقال البيهقي في دلائل النبوة (7/120) : مَوْضُوعٌ لَا تَحِلُّ رِوَايَتُهُ ..
 
* قلت (خالد صاحب الرسالة) ..
- وبسبب هذه الرواية المظلمة بالباطل والمملوءة بالفساد .. ترتب عليها الآتي :
1- ظهور ما يسمى بالجن العاشق ..!! (لأن هذه الرواية هي التي ذكرت الجن العاشق .. ولا يوجد رواية غيرها على حد علمي ) !!
 
2- ظهور فكرة حرق الجن بكلام الله .. (ولا يوجد حديث آخر فيه مثل هذا الضلال والكذب على حد علمي) ..!!
 
3- ظهور فكرة تعذيب الجن بكلام الله .. وكيف يظهر الجن بمظهر المتألم .. وكيف اخترع الرقاة مقولة: أخرج وإلا هفضل أعذبك بكلام الله ..!!

 
هذه الرواية عن هؤلاء المجاهيل والتي كان في بدايتها راوي كذاب .. فأعتقد أن الجن هو من روى هذه الرواية وألقاها على مسامع خدامه وأولياءه لينشروها بين الناس حتى يعتقد الناس فيها .. والله أعلم ..!!!
 
ولكنها بالتأكيد ليست حديث شريف .. !!
- فلا تنقل هذه الرسالة لأحد وإنما أخبر الناس عنها أنها رواية مكذوبة على النبي .. وتسمى في كتب الرقية .. برسالة أبي دجانه ..!!
 
* الخلاصة .. من هذا الحديث جاءت العقيدة المحرفة بخصوص الجن العاشق وحرق الجن وتعذيبه بالقرآن ..
 
 *****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************

 والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذه الرسائل العلمية مصدرهامدونة الروحانيات فى الاسلام -   ومؤلفها / الأستاذ خالد أبوعوف - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونةا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..


هناك 23 تعليقًا:

  1. الله انورك استاذنا الكريم بحق قوله تعالى "الله نور السموات والارض"

    ردحذف
  2. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  3. جزاك الله كل خير استاذ خالد

    ردحذف
  4. رب زدنا علما 🙏🙏🙏
    جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل

    ردحذف
  5. اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي صلاة تدوم بدوام الحي القيوم...
    جزاك الله الخير كله ا. خالد فعلا حضرتك بكلامك ده بتزود الإدارك والاستيعاب والفهم لهذه الأمور الروحانيه...
    اسمحوا لي أن اتكلم معكم بخصوص هذا الموضوع...

    من حوالي شهر ونصف تقريبا كنت نائمه ومستغرقه في النوم...وصحيا علي خاطر قويجدا وسمعت في اذني شخص بيقول لي ....بنتك هتموت....والمقربين لي يعرفوا مدي حبي وتعليق ببنتي جدا....المهم طبعا صحيت مفزوعه من النوم....وجلست علي السرير ...وابتدا سيل من الأفكار...ولكن من فضل ربنا ورحمته عليا لاقيت نفسي بقول وديعته وهيستردها..وبقول إن لله وإن إليه راجعون...ورفضت من جوايا أن يدخل قلبي الخوف علي بنتي...وفضلت اقوي نفسي واقول أمر الله...وافوضي امري الي الله...وبعدين دار حوار نفسي...بيني وبين نفسي....هو بنتي اغلي من مين....لو ده معادها للقاء ربها ليس لي اي حول أو قوة....هي هتكون اغلي من اولاد الرسول عليه الصلاة والسلام ...ابراهيم ...والقاسم.... واصلا ربنا خلق الدنيا ديه كلها علشان سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وسكت وتعاملت عادي في البيت....وكانت بنتي في بيتها لانهامتزوجه ...مافيش ٣ ايام واتصلت بيا تقولي...أن جوزها أصيب بالكورنه وأنه تعبان جدا....وأنها عملت عزل في البيت ...المهم....الشيطان يسكت...وانا يكلمها في التليفون ....هو بيوسوس.....شفتي أن كلامنا صح...اهو جوزها أصيب وهي هتتصاب طبيعي وهتموت بالكرورنا.....ومن حب ربنا فيكي..هو بهيئك نفسيا علشان لا تنهار....قولت لنفس انا مين علشان ربنا يعمل معايا كده اصلا أنا ولا حاجه أنا اكتر واحدة مقصرة في حق ربنا ...أنا علي الذنوب اللي ارتكبتها محتاجه استغفر عمرى الباقي كله .وفعلا تذكرت أن كيد الشيطان ضعيف وابتديت استعيذ من الشيطان بقوة وعزيمه ....وقولت بصوت عالي وعزيمه علشان اسمع نفسي وافوض امرى الي الله...ده مرادك يارب أنا راضيه....لاني علي يقين أنه خير...الوسواس يرد عليا ويقول ... الموت خير موت بنتك خير...وارد واقول اه خير كل أمر الله خير....وهنا سكت الوسواس...وبصراحة افتكرت كلام ا.
    خالد عن التسبيح لما تكون مخنوق سبحان الله سبحان الله وبحمده...وأخذت السماعات في وداني وفضلت اكرر السمع مع طبعا التكرار معه طول اليوم....ولا أنكر اني بكيت من احساس الفقد...ولكن تماسكت وقولت ربنا أنه وكيلي ووطلبت منه ورجوته أنه يربط علي قلبي.....الحلو في الموضوع....أن الحمدلله جوز بنتي تم شفاءه علي خير ...وان الأعراض كانت خفيفه....وان بنتي وحفيدي لم يصابوا اصلا....وكله بقي تمام

    والوسواس اختفي.....عارفين لو كنت استسلمت الوسواس كان زماني ميته حاليا....نفسيا وليس اكلينكيا..واكيد لما تمسكت بربنا كان هناك اللطف الخفي....اللي مع ربنا لن يضيع ابدا ...دنيا واخره..

    اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي صلاة تدوم بدوام الحي القيوم وعلي اله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. الله يبارك فيك يا منال
      جميييل جداا تعاملك مع الخاطر ⚘
      نفع الله بك اينما حللتِ 🙏

      حذف
  6. جزاك الله عنا كل خير ونفعنا الله بعلمك في الدارين وبارك الله لك في زريتك وجمعنا الله في الفردوس الأعلي مع النبي وآله وصحبه وزادك الله من علمه الواسع وفتح عليك فتوح العارفين به ورزقك كل ما تتمناه وترضاه دنيا وأخره ويجعلك من المقربين المحبين المحبوبين عند أهل السماء والأرض........اللهم آمين يارب العالمين
    اللهم أعنا علي أنفسنا واكفنا شر كل ذي شر واغفر لنا ماسبق وتغمضنا برحمتك
    ********************************
    اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الأمي وعلي آله وسلم

    ردحذف
  7. الله يجازيك بالخير أستاذ خالد على مجهودكم في توجيهنا و الصبر علينا
    الله يحفظك و يمدك بمدده
    *********
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و صحبه و سلم

    ردحذف
  8. "ابني كان سند لي وفقدته..!!!
    الجملة دي بتتردد في النفس اللي فقدت ابنها كتير ، تعالوا كدا نناقشها مع بعض ....:
    •دلوقتي لو ابنك جاله منحه برا وقرر يسافر ، وابنك كل طموحه يسافر المنحه دي لانها هتفرق جدا في كل حياته ، هترفض ؟؟
    -اكيد لاء ، صح ؟؟
    -يعني مصلحة ابنك هتكون اهم عندك من انه يفضل جنبك ، صح ؟؟

    •طب لو ردك عليا كان ، اه هرفض انه يسافر واجبره يفضل جنبي ، -تفتكر انت ضامن انه يفضل يسندك ويساعدك وانت بتضيع حلمه ..!!؟؟
    -الجواب اكيد لاء ، صح ؟؟

    •طب افرض ابنك او بنتك قرر يتجوز، ودا لا يمكن اب او ام يرفضه فطريا ، هل انت متأكد انه هيكون بيساعدك تمام زي قبل جوازه..!!؟؟
    •يعني مثلا اما الأم اللي بتغسل المواعين او ترتب البيت تفتقد مساعدة بنتها اللي اتجوزت ، او بتذاكر عشان امتحاناتها ..بتعمل ايه ؟؟
    -بتدعي لبنتها ربنا يوفقها ويسعدها ومش مهم هي تتعب شوية المهم ربنا يسعد بنتها، صح؟؟

    يعني كدا كدا ممكن ابنك او بنتك يبعد عنك او عن مساعدتك في الدنيا لأي سبب حتى لو كان بسبب مرض جعلك انت اللي تخدمه مش هو ، صح ؟؟
    ================
    👈تعالوا بأه ننتقل لحدث أكبر وأقوى، وهو حدث انتقال ابنك او بنتك من دار الدنيا ، وليس فقط بيتك ، لدار الآخرة .. والانتقال دا مكنش متوقع منك ولا منه .. و مكنش فيه استئذان..وكان انتقال مفاجيء و مكنش لك يد فيه تماما .. هو انتقال بأمر الله الملك سبحانه..
    -المفروض أمام هذا الانتقال ، رغم صدمتي وحزني ووجعي وألمي، اظن إن ابني او بنتي دول انتهوا خلاص ومستقبلهم ضاع وإن ربنا حرمني من مساعدتهم حاشاه..!!؟؟
    🌸اما تفتقده وقت ماكان بيساعدك ،
    🌱قول لنفسك :"اكيد ربنا سخره ليا فترة يبرني ، واكيد ربنا قادر يمنحني من يساندني."
    👈اما يكون دا كلامك لنفسك وحسن ظنك بربك ، هتلاقي ربنا يسخر لك فعلا اللي يسندك ، حتى لو كان السند دا "قوة ربنا بيمنحها لك" و "بركه في وقتك" عشان تنجز اعمالك ومصالحك ..صح؟
    🌱قول لنفسك :" ممكن اكون زعلت انه مشي قبلي بس فرحان انه راح لربنا مراحش لحد تاني "
    🌱قول لنفسك :" اختيار ربنا بأنه يكون جنبه افضل اكيد من اختياري انه يتجوز ويعيش حياة طويله.. " حتى لو مش قادر تقتنع بالكلام دا .. ردك على نفسك بيأدبها ويعلمها تستكين وترضى عن الله عز وجل وقدره ..
    ✋متسيبش نفسك تتحسر وتحزن براحتها بسبب افكار ممكن تكون غلط زي فكرة ان المتوفي كان سندك وراح ..!!

    ✋مين ضمن لك انه لو عاش كان فضل يسندك...!!؟؟
    👈ارضى وادخل بعد الرضا لمرحلة شكر الله على قضاءه حتى لو نفسك رافضه تشكره ومتضايقه، جاهدها واشكر، وتأدب مع مولاك .

    ===========
    دايما بشبه "النفس البشرية" دي زي= الطفل الصغير اللي عايش جوانا محتاج دايما :
    ١- نرد عليه ونعلمه،
    ٢- نخالفه ،
    ٣-نأدبه.

    اللهم آت نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها انت وليها ومولاها.
    اللهم آمين يارب العالمين.
    ================
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  9. اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي صلاة تدوم بدوام الحي القيوم وعلي آله وسلم....

    مرة سالت ا. خالد....ليه دايما يذكر في القرآن أن الجنة فيها انهار ولم يذكر أن الجنة فيها بحار...
    وده كان رده عليا بالحرف الواحد....
    لان البحر يحمل جمالا وجلالا ....أما الأنهار تحمل جمالا ولذلك لا ترهبه النفوس....

    وبصراحه استوقفني كلامه كثيرا وفكرت....أنه فعلا في الجنة النفوس مش هتشتغل يبقي محتاجين الجمال بس....علشان كده ذكر في القران الأنهار في الجنة ....

    اللهم اني استغفرك و اتوب اليك يا ارحم الراحمين...
    كنت أنانية جدا لما كنت أسأل واعرف الجواب واحتفظ به لنفسي..
    لم أكن أدرك أن غيري ممكن يستفيد ....

    ردحذف
    الردود
    1. وهل تعلم عدد أنهار الجنة؟
      هذا ما رآه رسول الله في معراجه إلى السماء
      قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: رُفِعْتُ إِلَى السِّدْرَةِ، فَإِذَا أَرْبَعَةُ أَنْهَارٍ : نَهَرَانِ ظَاهِرَانِ وَنَهَرَانِ بَاطِنَانِ ، فَأَمَّا الظَّاهِرَانِ : النِّيلُ وَالفُرَاتُ ، وَأَمَّا البَاطِنَانِ : فَنَهَرَانِ فِي الجَنَّةِ .

      قال "النووي" : " معناه : أن الأنهار تخرج من أصلها، ثم تسير حيث أراد الله تعالى حتى تخرج من الأرض، وتسير فيها ، وهذا لا يمنعه عقل ولا شرع ، وهو ظاهر الحديث؛ فوجب المصير إليه ، والله أعلم " انتهى من "شرح النووي على مسلم" (2/ 225).

      قال الحافظ "ابن حجر" في "الفتح" (7/ 214): " وفي حديث أبي سعيد : ( فإذا فيها عين تجري يقال لها السلسبيل ، فينشق منها نهران ، أحدهما : الكوثر ، والآخر يقال له : نهر الرحمة .
      فيمكن أن يفسر بهما النهران الباطنان المذكوران في حديث الباب ، وكذا روي عن مقاتل قال: الباطنان ، السلسبيل والكوثر .
      والله أعلم
      ☆☆☆☆☆
      وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد النبي الأمي و آله...

      حذف
  10. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لو سمحت يا استاذ عندي سؤال ازاي اعرف افرق بين الابتلاء و العقاب
    بتحصلي أشياء وضغوطات مليش أي يد فيها وتسلط من ناس باشياء مؤلمة مش ببرئ نفسي بس فعلا تقربا عايشة في عزلة من يوم ما عرفت المدونة بحاول اصلح نفسي واقرب لربنا و الحمد لله بستقبل لي بيحصل معايا بكل رضا و من غير أي سخط او رفض و بحاول اقرب لربنا على قد ما اقدر اجاهد نفسي بس خايفة يكون عقاب من ربنا و الحقيقة مش فاهمة ليه بيحصل معايا كدا
    ربنا يجازيك غني كل خير

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم اسلام وحمة الله وبركاته
      بصي يا عطر الجنة ..
      كل ما ياتي للإنسان وليس له دخل فيه .. فهو ابتلاء .. فقد يسمع الإنسان كلام يقال عنه بظهر الغيب ويكون كلام مؤذي جدا نفسيا .. فهذا ابتلاء .. أو قد يشتمك انسان لكونه حاقد عليكي .. أو قد تجدي مشكلة مفاجأة مع شركة المياة او الكهرباء .. أو قد تملكين سيارة فتنزلي ذات يوم وتجدين بها حادثة .. أو قد يصيبك مرض بدون أسباب .. أو ما شابه ذلك ..

      - وهذه الأمور تحدث إما ليطهرك الله عن أخطاء سابقة انتي فعلتيها .. أو ليزيدك كرامة ارتقاء وثبات في الإيمان لتتعلقي بالله أكثر .. وفي كل الأحوال يترتب على الابتلاء هو خير ليكي .. لكن بشرط .. عدم السخط على الله فيما قدره عليكي .. ولكن لكي الحق ان تدافعي عن نفسك وتبحثي عن حقوقك دون أن تردي على الظلم بالظلم ولا بالإساء إساءة .. فإن لم تستطيعي (خاصة مع الناس المؤذية) فاتركي الامر لوكيل السموات والأرض .. فهو حسبك ونعم الوكيل ..
      **************************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. بارك الله فيك استاذي العزيز و حماك من كل شر وسوء

      حذف
  11. عطرالجنة هو لو فى عقاب ازاى كونتى هتنعزلى للعبادة (ان الله اذا احب عبدا حبب له العبادة)
    ومين قالك انعزلى عن الناس لا تجعلى للشيطان يسيطر عليك واغلقى هذا الباب علية واختلطى بالناس
    وارضى بقضاء الله عليكى واعلمى ان الله حكم عدل اذا امنتى بهم ستاتيكى البصيرة سعتاها ستبصرى كل شى كل شى
    بميزان الله

    ثبتك الله على الحق اليقين ونور قلبك (رددى هذا الدعاء كثيرا اللهم انت مقصودى ورضاك مطلوبى)

    ردحذف
    الردود
    1. بارك الله فيك أخي عادل قصدت بالعزلة انشغالي بحالي وتصليحها والتقرب من الله اتحدث مع القلة القليلة لانك تعرف مجالس النساء لا تخلو أبدا من الغيبة و النميمة وليس لي من حولي من استفيد منهم في معرفتي بديني ليس هروبا من ناس لكن اهرب من اغضاب رب الناس واجهاد العمل بنصيحة الاستاذ في الابتعاد عن الغيبة و النميمة
      و الله يشهد اني راضية بكل قضاءه وقدره ربما لاني لم أعرف الحكمة مما أمر به استغل الشيطان هذه الثغرة
      وطرحت السؤال لاعرف كيف افرق بين الابتلاء و العقاب
      بارك الله فيك ولك و ساخذ بنصيحتك

      حذف
  12. غير معرف16/3/21 11:07 م

    استاذى الفاضل
    لقد ذكرت هذا استاذى فى اجاباتك على احد التعليقات :-
    1- روحانيا : الجن يفهمون عن طريق الخواطر
    2- الجن المتجسد روحانيا اذا عرفت اصل وجوده فقد تقتله فعلا وهذا الامر يعلمه اهل البصائر جيدا
    ما معنى هذا ؟
    اللهم افتح لعبدك أ / خالد أبواب حكمتك ونور بالكتاب بصره واشرح به صدره وأطلق به لسانه وقوي به عزمه
    بحولك وقوتك فإنه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين.
    *******************************
    اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى آله وسلم .

    ردحذف
    الردود
    1. المحبة لربها :
      1- العالم الروحاني لديهم احساس بما يدور بالخواطر وليس دائما .. وهذا الإحساس هو غريزة فيهم مخلوقين بها .. واعني بالخواطر هنا ليس ما يدور في نفسك .. لا .. وإنما ما تتكلمين به معهم .. لأن الكلام مع العالم الوحاني ليس باللسان .. وإنما أنتي فجاة تشعرين أنك تتكلمين معهم والكلام يخرج من داخلك .. وأيضا لا تسمعين بأذنك وإنما تسمعين بطريق روحاني .. له إدراك في القلب .

      2- الجن المتجسد .. يسهل قتله لنه خضع لقانون المادة .. أما في حال الكشف (لمن لديهم حساسية روحانية) .. فالجن الذي لا نراه ولكن نراه خيالا في الكشف فهو أيضا ممكن قتله .. فهذا يتوقف على حال الإنسان نفسه .. ومدى علمه ومعرفته .. وثباته مع الله .. ومعرفة الاحكام التي تترتب على ذلك .. لأن القتل وإن كان سهلا إلا أن عواقبه قد تكون حياتك انتي أو احد أبناءك ..!! فابتعدي عن مقاتلة الجن ولا تفكري بذلك ..!! وقولي (حسبي الله ونعم الوكيل) .. وفوضي له الأمر ..

      * اما ما تسمعيه أو تقرأيه على النت من أن فلان قتل بالرقية عشائر وقبائل من الجن وووو .. فهو إما أن الجن بيستحمره .. أو أنه هو جاهل احمق اتخذ من الكذب وسيلة ليشتهر بها ..!!
      *************************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  13. لتوي قرأت الموضوع ..👍👍👍
    ذكرني مصطلح "الجن العاشق " الذي هو أصلا مؤذي ومتسلط ، أنه يشبه بعض المواقف في حياتنا البشرية ، قد يأتي مثلا فلان من الناس ، يتحرش او يغتصب فلان او فلانة ، ثم يخبره أنه فعل ذلك لانه يعشقه..يبرر لنفسه فعل القبيح تحت شعار أنه يعشقه أو يحبه ..!!
    وهو في الحقيقة يعشق نفسه ويستمتع بتعذيب وأذية الآخرين ويصيبهم بأشد الأذى ..!!
    مثال آخر: يبرر بعض الآباء أو الأمهات لابنهاءهم غضبهم عليهم وأذيتهم اللفظية والجسدية لهم تحت شعار انهم يحبون أولادهم .. !!!!
    لا يعترفون بضعفهم البشري او جهلهم في تقويم الابناء ويبررون أذيتهم لهم النفسية تحت شعار أنهم يحبونهم .. !!

    من السهل أن يدعي أي أحد محبة أحد ، لكن الأفعال هي التي تثبت معنى المحبة الحقيقية التي يتلقاها كل منا من الآخرين..والله أعلم.

    ============
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  14. اشكر الاستاذ خالد ابو عوف على مجهوداته القيمة ومن طبيعة الحال كلامه وبحثه مجرد اجتهاد انساني قد يصيب في بعض المواضيع وقد يخطئ ودرجة الكمال لا تحق الا لذات الله سبحانه ولكلامه عز وجل واتمنى ان ياخذ ردي هذا على كونه تساؤلات ونقاشات تنتظر جواب كافي شافي
    اولا مسالة دخول الجان او الشيطان جسد الانسان هل هو وارد او لا ؟
    لانني لاحظت انك مررت عليها ونفيته في هذا الموضوع
    اخرج عدوالله أنا رسول الله تخريجا الحديث رواه الإمام أحمد في مسنده
    حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا وكيع ثنا الأعمش عن المنهال بن عمرو عن يعلى بن مرة عن أبيه قال وكيع مرة يعني الثقفي ولم يقل مرة عن أبيه ثم ان امرأة جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم معها صبي لها به لمم فقال النبي صلى الله عليه وسلم اخرج عدو الله انا رسول الله قال فبرا فأهدت إليه كبشين وشيئا من أقط وشيئا من سمن قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم خذ الأقط والسمن واحد الكبشين ورد عليها الآخر
    وقال الهيثمي في المجمع: "ورجاله رجال الصحيح"
    روى الامام احمد في مسنده 29/ 92


    رواته ثقات
    قال العلامة الالباني رحمه الله في الصحيحة 1/ 876
    وقوله في السند عن ابيه وهم كما صرح الحافظ في التهذيب لكنه قال في الرواة عن يعلى:
    ((منهم من ارسل عنه كعطاء بن السائب والمنهال بن عمرو))
    وذكر نحوه في ترجمة المنهال انه ارسل عن يعلى بن مرة
    وعلى هذا فالاسناد منقطع
    واخرجه احمد من طريق عثمان بن حكيم قال اخبرني عبد الرحمن بن عبد العزيز عن يعلى بن مرة (الحديث ... )
    قال المنذري في الترغيب 3/ 158
    واسناده جيد
    كذا قال وعبد الرحمن هذا اورده ابن ابي حاتم في الجرح والتعديل ولم يحك فيه جرحا ولا تعديلا وقال الحسيني
    ليس بالمشهور
    وبقية رجاله ثقات رجال مسلم
    وقد تابعه عبد الله بن حفص عن يعلى بن مرة الثقفي به نحوه
    قال الالباني رحمه الله وبالجملة فالحديث بهذه المتابعات جيد والله
    لمن يمكن القول اخرج هل لمن بالداخل ام بالخارج ؟
    من خلال هذا الحديث يتضح ان الشيطان يمكن ان يدخل بدن الانسان اذا توفرت شروط معينة تجعل منافذ الجسم مفتوحة والجن بطبيعة خلقتها تخترق الجسم الغير محصن وبعيد على الله او يرتكب المنكرات والفواحش
    والدليل الثاني ان هناك بعض الاضرحة الشركية التي بها بعض مريديها الذين يربون انفسهم باشياء حادة ويدخلونها في اعينهم وياخذون النار الملتهبة ويضعونها مباشرة مع الجلد تحت اللباس ولا تؤثر فيهم واشياء اخرى لا يتسع المقام لذكرها
    الدليل ايضا من السنة :
    ففي صحيح البخاري ومسلم عن صفية رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم.)
    وقد حمل بعض العلماء هذا على حقيقته وهو الصحيح، فقد استدل كثير من العلماء بهذا الحديث على تلبس الجني بالمصروع، وحمله آخرون على الاستعارة، أي بالوسوسة والإغواء.والدليل على انه ليس اغواء ووسوسة كما يدعي المعتزلة ومن يتبع منهجهم
    الحديث الثاني عن حمنة بنت جحش قالت: (كنت أستحاض حيضة كثيرة شديدة، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم أستفتيه، فقال: إنما هي ركضة من الشيطان، فتحيضي ستة أيام أو سبعة أيام ثم اغتسلي)
    هذا الحديث يؤيد راي العلماء في كون ان الشيطان يجري من بني ادم مجرى الدم
    وايضا ما نشاهده من حالات كما اشرت سابقا
    مسالة الجن العاشق والزوهري كلها لم تاتي السنة على ذكرها وانما مسميات لوقائع متكررة نحاولتعريفها تحت مسمى معين وخصوصا اذا تواترة عن كثير من الحالات وتشابهت نعم هناك من الرقاة مناعطى لموضوعها اكثر من قيمته الحقيقية وعظم شان الشيطان المتلبس
    قال تعالى : ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللَّهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ ۖ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِّلَّهِ ۗ) اليس الجن مكلف مثله مثل الانس والشياطين لها نفس خلقة الجن يتكاثرون واستخدمهم سيدنا سليمان في مجموعة من الامور الدنيوية ما المانع من عشق الشيطان للانسان عشق غواية وتضليل
    اذن مسالة الجن العاشق او العاشق هي تسمية لتقريب الصورة كما ان هناك عدد من التسميات لم تذكرها السنة في انواع السحر مثل الماكول والمشروب والمرشوش ..... الخ ومجرد ابطاله تشفى الحالة باذن الله


    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل إدريس المغربي ..
      - جزاك الله خير على مشاركتك الطيبة .. وحسن أدبك في الحوار .. ونسعد بوجودك معنا دائما ..

      @- وبخصوص ما تفضلت به ..
      #- أولا: فيما يتعلق بما يظهر من كلامي .. باني لا أقول بدخول الجن في جسم الإنسان .. فإليك بينا ذلك:
      1- وإن كنت لم أصرح بذلك ولكن لذلك أميل .. وكلامي في الموضوع هو عن مفهوم معنى المس بأنه اصابة روحانية من خارج الجسم .. ولم يقل مفسر بان المس الروحاني في اللغة معناه دخول كائن في بطن الإنسان .. وإلا كانت وسوسة الشيطان هي عن دخول الشيطان وسكونه في الجسم .. وهذا كلام لا يصح ..!!

      2- اما عن سبب ميلي إلى أن الجن لا يخل جسم الإنسان .. فهذا لأنه لا يوجد في نصوص الشريعة أن الله قال - ولا النبي صلى الله عليه وسلم قال - أن الجن يدخل الجسم .. !!
      - ولا يخفى عليك أن حديث (مجرى الدم) هو في أصله متعلق بالوسوسة كما هو معلوم من أصل القصة ..

      #- ثانيا: فيما يتعلق بالحديث الذي تفضلت به وهو حديث (اخرج عدو الله) .. فهو كما ذكرت حديث فيه ضعف ولا يصح الإحتجاج به في المعتقدات .. والذي تتكلم فيه هو معتقد غيبي .. لا أؤمن به من نصوص ضعيفة وغير مقبولة ..

      - أما عن قول الإمام الهيثمي بان رجاله رجال الصحيح .. فهذا فعلا كلام صح ولكن في الحديث انقطاع لأنه مرسل .. والمرسل من الضعيف .

      - وكذلك قول الشيخ الألباني بأنه حديث جيد .. نعم هو جيد في الاخبار والقصص حينما يتم حكايتها في السيرة كظنا منا حدوثها .. وليس كحجة شرعية
      - ويمكنك سؤال أهل العلم المختصين في ذلك لو أردت .


      #- ثالثا: أما عن استفسارك الجميل بقولك :
      - لمن يمكن القول (اخرج) هل لمن في الداخل أم لمن في الخارج ؟

      - فدعني أخبرك بآية جميلة جدا وهي قوله تعالى: (الذي يوسوس في صدور الناس) .. فهل معنى (في) ترشدنا إلى أن الشيطان دخل في صدور الناس ليوسوس .. أم أنه أرسل أثر وسوسته في الصدر .. ؟!!

      - بالتأكيد يقصد أثر الوسوسة يظهر في الصدر .. كالفكرة التي تدور في بالك .. !!
      - فضلا عن انه لم يقل احد من العلماء أن الشيطان يدخل الإنسان ليوسوس له ؟!!

      #- رابعا: أما عن استنتاجك : من خلال هذا الحديث يتضح ان الشيطان يمكن ان يدخل بدن الانسان اذا توفرت شروط معينة تجعل منافذ الجسم مفتوحة والجن بطبيعة خلقتها تخترق الجسم الغير محصن وبعيد على الله او يرتكب المنكرات والفواحش ؟
      - فهذا الإستنتاج يحتاج لمراجعة .. ليه ؟
      - لأن هذا الحديث هو أصلا لا يصح ولن يصح بضوابط علماء اهل الحديث .. ولا حجة فيه لمن يحتج به .. ويمكنك سؤال أهل العلم في ذلك .
      - ثم انت من الحديث ان الشيطان يمكن ان يدخل بدن الانسان لو توافرت بشروط معينة ..!! والتي منها البعد عن الله وفعل المنكرات ..!!
      - وهذا كلام غير منضبط أخي الحبيب .. لأن مس الشيطان لا علاقة له بهذه الأمور .. وإن كانت سببا منها ولكنها ليست السبب ..!!
      وإلا فلماذا لا يفعل ذلك بالكفار والملحدين والمشركين ؟!! ويسكن المؤمنين ؟!! وكأن اهل الإيمان مأوى وبيت للشيطان ؟!! في حين لا سلطان له على الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون ..!!

      - ثم ماذا ستقول على القصة التي تروى عن بن تيميه ان تلبسه 72 عفريت واصابوه بالعجز التام لمدة 3 أيام ؟!! "ويمكنك البحث عنها على اليوتيوب" .. فهل ستقول عليه انه من اهل الغفلة وممن يرتكبون الفواحش ؟!!
      - "وعن نفسي لا أصدق ذلك" حتى ولو تم كتابتها في الكتب ..!!
      - الذي أقصده أخي الحبيب .. هو أن علة السبب الذي ذكرته في سبب مش الشيطان هو ليس سببا حقيقيا وإن كان من جملة الأسباب المحتملة لحدوث هذا المس .. ولكنه ليس كل السبب ..

      - وحينما كنت اعالج بعض أصحابنا المسيحيين .. كيف كنت اعالجهم ؟!! بكل تأكيد لا اطلب منه أن يغير دينه لأساعده ..!!

      #- خامسا : أما عن استدلالك بقولك : هناك بعض الاضرحة الشركية التي بها بعض مريديها الذين يربون انفسهم باشياء حادة ......
      - فهذا أيضا كلام غير منضبط .. ليه ؟
      لأنه لا يوجد اضرحة شركية واضرحة غير شركية ..!! فضلا عن انه لا يوجد شيء يوصف بكونه اضرحه شركية لأن الأضرحة لا شركية فيها ..!!
      - وإنما هذه مقابر أموات لبعض المسلمين وعندها يتم ارتكاب بعض المخالفت الشرعية التي لا يحبها الله ورسوله ..
      - وما يفعله البعض من افعال انت ذكرتها فهي امور لا علاقة لها بالشرك ولا بالإيمان .. وإنما هذه أفعال تندرج تحت مسمى القدرات الخاصة لبعض الناس .. وولكن عن كيفية حدوثها لهم فهذه أمور لا تهمنا لأن أمرها خفي عنا .. ولا نحكم على احد من المسلمين بالشرك أبدا إلا لو جهر بالشرك وأعلن به .. أو فعل فعلا عن جهل منه فيه مظنة الشرك فيجب أن نقوم بتوجيهه للصواب .


      - فرجاء لا تنفعل مع كتابات البعض التي تقراها على النت وتظنها صحيحة .. لأن غالبا من يكتب في هذه الأمور فهو يكتب فيها بما لا معقولية في كلامه لو تدبرته .. فانتبه .

      #- يتبع إن شاء الله .......................

      حذف
    2. #- سادسا: أما عن رواية مجرى الدم ..
      1- فانت تفضلت ووضحت فيها بان العلماء اختلفوا فيها .. فمنهم من قال بأن أصلها في دفع باب الوسوسة ..
      - ولكن بعض العلماء قد اشار في هذا الحديث لاحتمالية أن يكون على ظاهره .. أي يمكن أن يجري في الدم .. ولكن هذا كلام فيه نظر .. لأنه مخالف لما عليه القصة التي إن سمعها أي إنسان على وجه الأرض لابد أن يقول أنها تتعلق بالوسوسة ..!!

      1- ولكني أعتب عليك في شيء اخي الحبيب .. في قولك: (فقد استدل كثير من العلماء بهذا الحديث على تلبس الجني بالمصروع) .. فمن من هؤلاء الكثيرين من مفسري الأحاديث قال بذلك ؟!!
      - وحينما أقول لك ذلك .. فاقصد من السلف .. حتى قبل خمسون عاما من الآن ..!! "وراجع كلام أهل العلم يا سيدي وتحقق منه" ..
      - ولا اخالفك بان هناك من قال بهذا وذاك .. ولكن أخالفك في قولك الذي أشرت لك إليه ..

      2- وكذلك اعتب عليك في قولك .. (.والدليل على انه ليس اغواء ووسوسة كما يدعي المعتزلة ومن يتبع منهجهم) ..
      - وكأنك أخي الحبيب تظن بان المعتزلة جماعة لا خير فيها ...!! وهذا خطأ منك أن تظن ذلك وتتبع أهواء الذين لا يتقون الله في المسلمين .. !!
      - صحيح أن المعتزلة لهم أخطاء ولهم أفكار شاذة ومنكرة .. ولكن ليس كل كلامهم أخطاء .. فلهم ما لهم وعليهم ما عليهم وأمرهم إلى الله ..
      - فضلا عن أن هذا ليس كلام المعتزلة فحسب وإنما كلام أهل السنة والجماعة .. فما علاقة المعتزلة بالموضوع ؟!!
      - هل لن المعتزلة ينكرون دخول الجن في جسم المصروع .. فيكون كل من ينكر ذلك هو من المعتزلة ..؟!! فعلى هذا كثير من علماء السنة والجماعة مثل بن حزم سيكون متهم بهم ..!!

      - وكان الذين قالوا بدخول الجن في الجسم قد رأوه ..!! بل واجزموا بما لم يروه ؟!! فكيف يعقل ذلك يا اخي الحبيب .. ؟!!

      - عموما فقط احببت أنرشدك في ان تنتبه لمن تقرا لهم ولا تنفعل بانفعالاتهم .. فتخطأ من حيث لا تعلم ولم تنتبه له ..


      #- سابعا: أما عن حديث (ركضة من ركضات الشيطان) ..
      - وفي لفظ (ركضة من ركضات الشيطان) يوجد نكارة متن .. ؟!! إذ لم يأت بها الثقات؟!! والحديث في طرقه بهذا اللفظ يوجد ضعف .. وتحسين الشيخ الألباني للحديث لم يوفق فيه .. والله اعلم .

      - ويوجد لي تحقيق كامل لهذا الحديث .. في فصل مستقل لتعرف كلام العلماء بالتفصيل لو احببت .. وذلك هنا على المدونة في رسالة (الزواج والجماع والإنجاب بين الجن والإنس – حقيقة أم خرافة) .. فارجع إليها في السؤال رقم (70) في الفصل الثاني والعشرون ..

      - هذا بالإضافة إلى ان لفظ (ركضة من ركضات الشيطان) الذي عليه غالب العلماء هو تفسير الإمام الخطابي رحمه الله .. إذ يقول: الشيطان قد وجد بذلك طريقا إلى التلبيس عليها في أمر دينها ووقت طهرها وصلاتها حتى أنساها ذلك .. فصار في التقدير كأنه ركضة نالتها من ركضاته .. وهذا الرأي قاله الإمام الخطابي (المتوفى: 388 هـ) في معالم السنن ج 1 ص 88 .. وعليه أغلب مفسري هذه الرواية.

      #- ثامنا: اما عن مسألة وجود تجارب الحياة التي تثبت ذلك ..
      - فمن هذه الجزئية .. نادرا ما اناقش فيها احد أن يقول فيها كما يشاء .. ويحكي كما يريد .. ولكنها مجرد حكاوي وقصص ولا علاقة لها بالشرع .

      #- تاسعا: عن مسميات المس العاشق والزوهري وما شابه ذلك ..
      - فالمشكلة ليست في المسميات .. وإنما في حقيقة ما وراء هذه المسميات يا أخي الحبيب من تزوير للحقيقة .. وأنت تفضلت وذكرت أن البعض انحرف فيها وبالغ حت عظم الجن والشيطان في نفوس الناس ..!!

      - لازال الشيطان ينفخ بكلامه ويبول في أذن من يسمع كلامه لينقله بين الناس .. ونحن كمؤمنين فملتزمين بعداوته .. فهو شيطان عدوا لله ورسوله والمؤمنين .. وهذا ما كنت اخبر به الناس في وقت معالجة الناس .. أنه مجرد مس .. لا عاشق ولا ساكن ولا غيره .. مجرد شيطان لا قيمة له إلا بكيده .. وكيده ضعيف وهذه عقيدتنا فيه .

      - والجن المعتدي لا يعشقنا وإنما يؤذينا .. فهو شيطان مؤذي .. وإنما فلماذا تواجهه وترجو من الله ان يصرفه عنك ؟!!

      #- يتبع إن شاء الله .........................

      حذف

    3. #- عاشرا .. ملحوظة مهمة فيما أظنه في مسالة دخول الجن لجسم الإنسان ..
      1- حتى هذه اللحظة لم اذكر رأيي في مسالة دخول الجن لجسم الإنسان .. وإن كنت اميل للرأي الذي يقول بذلك من علماء اهل السنة والجماعة من السلف .. بخلاف ما عليه الشيخ بن تيميه رحمه الله ومن والاه من الحنابلة وسار على مذهبهم .
      - والدين الإسلامي ليس حنابلة ..!! فهذا مجرد رأي عندهم ..

      2- - أننا نتكلم في مسألة غيبية لا نراها .. ولا يظهر منها إلا ما نظنه ونحسبه .. ولا يقين فيما نقول عن هذه المسألة ..
      - فعلينا كمؤمنين ان نوفق بين الناس ونجمع بينهم ولا نفرقهم بالتتعصب لرأي دون رأي ..

      3- فمن يرى أن الجن يدخل .. فهذا شانه .. ومن يرى خلاف ذلك .. فهذا شأنه .. ولا اتهام لهذا أو لذاك .. لأن المسألة من فروع الدين وليست أصلا فيهم .. حتى نفترق بسببها ونكون فرق وشيعا ..!!

      4- وإن شاء الله سيكون لي رأي خاص في توضيح مفهوم دخول الجن للإنسان .. وهو رأي يجمع ويوفق بين كل الآراء إن شاء الله .. ولازالت أعمل عليه ..

      - والله أعلم .
      =============
      #- ختاما أخي الحبيب إدريس المغربي ..
      =============
      - سعدت جدا بمناقشتك واستفسارك .. وكان من جميل أدبك وأسلوبك أن تواضعت معي في العلم والحوار .. فجزاك الله خيرا ..
      - ولك مني كل الإحترام والتقدير ..

      - علما بأن هذه المسالة لا احب الكلام فيها .. ولكن لحسن أدبك وجميل تواضعك فقد نشرت التعليق وشاركتك فيما طلبته مني.. وأكيد يسعدنا مشاركتك معنا وتثري لنا من قصصك في العلاجات ما قد يكون فيه نفعا لنا .. وعلما نتعلمه منك.

      - واعذرني في التأخير على الرد .. لظروف خاصة بي .. بل وغالبا ما اتأخر في الرد لكثرة انشغالي .
      ************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف