الروحانيات فى الإسلام: ج5: طرق العلاجات الربانية من القرآن والأحاديث النبوية - كيف تحمي نفسك من حسد الآخرين لك - هل من الممكن أن تصيبك نفسك بالحسد - كيف لا تصيب غيرك بالحسد ؟ (معنى: بارك الله فيك ، بارك عليك ، بارك لك) - كيف تستطيع أن تحصن أبناءك من الحسد ؟ (قصة مقولة : العين فلقت الحجر) - هل من الممكن أن تعوذ أو ترقي أحد بظهر الغيب - هل يصح أن نقول لمنع الحسد (ما شاء الله لا قوة إلا بالله) - لماذا يستخدم البعض التكبير في دفع شر الحاسد - كيف تستطيع أن تتجنب إنسان حاسد.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الجمعة، 5 مارس 2021

Textual description of firstImageUrl

ج5: طرق العلاجات الربانية من القرآن والأحاديث النبوية - كيف تحمي نفسك من حسد الآخرين لك - هل من الممكن أن تصيبك نفسك بالحسد - كيف لا تصيب غيرك بالحسد ؟ (معنى: بارك الله فيك ، بارك عليك ، بارك لك) - كيف تستطيع أن تحصن أبناءك من الحسد ؟ (قصة مقولة : العين فلقت الحجر) - هل من الممكن أن تعوذ أو ترقي أحد بظهر الغيب - هل يصح أن نقول لمنع الحسد (ما شاء الله لا قوة إلا بالله) - لماذا يستخدم البعض التكبير في دفع شر الحاسد - كيف تستطيع أن تتجنب إنسان حاسد.

  بسم الله الرحمن الرحيم

****************************

..:: طرق العلاجات الربانية ::..

- من القرآن والأحاديث النبوية -

******************************

(العلاج الثالث / ج3)

الحسد

علاج المحسود من الحسد والتحصين والوقاية من الحسد 

وكيف تأمن شر مجالسة الحاسد

..:: الجزء الثالث  ::..

(تأثير الرقية على الحسد وطرق العلاج من إصابة الحسد)

*************************

* فهرس:

1- س13: كيف تحمي نفسك من حسد الآخرين لك ؟

2- س14: هل من الممكن أن تصيبك نفسك بالحسد ؟

3- س15: كيف لا تصيب غيرك بالحسد ؟ (معنى: بارك الله فيك ، بارك عليك ، بارك لك)

4- س16: كيف تستطيع أن تحصن أبناءك من الحسد ؟ (قصة مقولة : العين فلقت الحجر)

5- س17: هل من الممكن أن تعوذ أو ترقي أحد بظهر الغيب ؟

6- س18: هل يصح أن نقول لمنع الحسد (ما شاء الله لا قوة إلا بالله) ؟

7- س19: لماذا يستخدم البعض التكبير في دفع شر الحاسد ؟

8- س20: كيف تستطيع أن تتجنب إنسان حاسد ؟

******************************

(تابع / العلاج الثالث)

الحسد

(الوقاية من الحسد - وكيف تأمن شر مجالسة الحاسد)

..:: الفصل الثالث ::..

*************************

..:: س13: كيف تحمي نفسك من حسد الآخرين لك ؟ ::..
 
- لكي تحمي نفسك من أن تصاب بالحسد .. فذلك بطريقين:
- الطريق الأول: اكتم حالك واستر نفسك بفضله وداوم على حمده تعالى .. لأن (العين حق) وأنت لا تدري بالنفوس من حولك ما تحمله لك .. 
- فلا تجعل أحد يعرف شيئا عنك .. خاصة علاقتك بالله .. فلا تخبر أحد أن لك أذكار تواظب عليها أو تحافظ على قراءة القرآن يوميا أو ما شابه ذلك ..
 
- ولو سألك أحد عن ذلك فقل له: لا أحب أن أتكلم في علاقتي مع الله .. كما لا أحب أن أتكلم عن عرضي ..!! وهذه عبادة ولا يصح لأحد أن يعرف عنها شيء .. فلماذا تسأل عنها ؟!!
 
- وكذلك لا تظهر قدراتك ومهاراتك الخاصة أمام أحد .. من باب حب الظهور والإعجاب بما أنت تفعله .. لأن ذلك يدعو إلى إصابتك للحسد ..
 
- وإذا أظهرت نعمة اعترافا بفضل الله عليك .. فبارك على نعمتك .. وقل .. "تبارك الله فقد أعطاني من فضله كذا وكذا .. تبارك الله والحمد لله .. اللهم بارك اللهم بارك اللهم بارك" ..
 
- الطريق الثاني: دوام التحصين .. ولا سبيل لذلك إلا من خلال القرآن وبعض الدعوات النبوية البسيطة والسهل حفظها وتكرارها متوسلا بها إلى الله ..
 
أولا: من القرآن ..
1- قراءة المعوذات الثلاثة .. ودليل ذلك ..
- في حال الصحة كتحصين .. عن السيدة عائشة قالت: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذا أخَذَ مَضْجَعَهُ نَفَثَ في يَدَيْهِ، وقَرَأَ بالمُعَوِّذاتِ، ومَسَحَ بهِما جَسَدَهُ) صحيح البخاري.
 
- في حال المرض كعلاج .. عن السيدة عائشة قالت: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذا اشْتَكَى يَقْرَأُ علَى نَفْسِهِ بالمُعَوِّذاتِ ويَنْفُثُ، فَلَمَّا اشْتَدَّ وجَعُهُ كُنْتُ أقْرَأُ عليه وأَمْسَحُ بيَدِهِ رَجاءَ بَرَكَتِها) صحيح البخاري.
 
- قراءة المعوذات الثلاثة بعد صلاة الفرض .. عن عقبة بن عامر قال: (أمَرَني رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنْ أَقرَأَ بالمُعوِّذاتِ دُبُرَ كلِّ صلاةٍ) صحيح أبي داود.
- وقوله (المعوذات): قد يقصد به سورتي الفلق والناس .. وقد يقصد به سورة الإخلاص وسورتي الفلق والناس .. والله أعلم.
 
2- خواتيم سورة البقرة .. ودليل ذلك :
- عن أبي مسعود عقبة بن عمرو قال: (مَن قَرَأَ بالآيَتَيْنِ مِن آخِرِ سُورَةِ البَقَرَةِ في لَيْلَةٍ كَفَتاهُ) صحيح البخاري.
 
- قوله (بالآيَتَيْنِ مِن آخِرِ سُورَةِ البَقَرَةِ): أي من أول الآية (آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون ..... إلى ختام السورة) .
 
- قوله (كفتاه): أي تكفيه أي تحميه وتحفظه ظاهرا وباطنا من الفتن والشرور .. لما فيها من الإيمان الخالص لله وصدق التوجه إليه .. وعلى هذا يجب أن تكون القرآءة مصحوبة بيقين صادق وقت القراءة حتى تجد كفاية تلك الآيتين معك.. والله اعلم .
 
- ثانيا: من الدعوات النبوية ..
1- عَنْ السيدة عَائِشَةَ قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (اسْتَعِيذُوا بِاللَّهِ تَعَالَى مِنَ الْعَيْنِ .. فَإِنَّ الْعَيْنَ حَقٌّ) رواه الحاكم وقال: هَذَا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه ..، وذكره الألباني في الصحيحة.
 
- قوله (استعيذوا): أي الجئوا إلى الله واعتصموا به في أن يحفظكم من شر الحاسد .. مثل ان تقولوا اللهم إنا نعوذ بك من شر حاسد إذا حسد .
 
2- عن أبي هريرة قال: (جَاءَ رَجُلٌ إلى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ فَقالَ: يا رَسولَ اللهِ، ما لَقِيتُ مِن عَقْرَبٍ لَدَغَتْنِي البَارِحَةَ، قالَ: أَما لو قُلْتَ، حِينَ أَمْسَيْتَ: "أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِن شَرِّ ما خَلَقَ"، لَمْ تَضُرَّكَ) صحيح مسلم .
 
3- عن عبد الله بن عباس قال: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُعَوِّذُ الحَسَنَ والحُسَيْنَ، ويقولُ: إنَّ أَبَاكُما كانَ يُعَوِّذُ بهَا إسْمَاعِيلَ وإسْحَاقَ: "أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ") صحيح البخاري.
 
- قوله (هامة): يشمل كل ما يهيم على وجه الأرض من الزواحف السامة والحشرات الزاحفة التي تصيب الإنسان بأذى ..
 
- قوله (عين لامة): أي حاسدة .. لأنها تلم أي تجمع بالمنظور إليه أنواع من الضرر والأذى روحانيا ونفسيا وجسديا ..  
 
4- عن عثمان بن عفان عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (مَن قال في أوَّلِ يَومِه أو في أوَّلِ لَيلَتِه: "بسمِ اللهِ الَّذي لا يَضُرُّ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السَّماءِ وهو السَّميعُ العَليمُ" .. ثلاثَ مرَّاتٍ، لمْ يَضُرَّه شيءٌ في ذلكَ اليَومِ أو في تِلكَ اللَّيلةِ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: إسناده حسن.
 
- وفي رواية بلفظ: (مَن قال: "بسمِ اللهِ الذي لا يَضرُ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهو السميعُ العليمِ" .. ثلاثُ مراتٍ ، لم تصبْه فجأةُ بلاءٍ حتى يُصبحَ ، ومَن قالها حينَ يُصبحُ ثلاثَ مراتٍ لم تُصبْه فجأةُ بلاءٍ حتى يُمسي) صحيح أبي داود.
 
- وفي رواية بلفظ: (ما مِن عبدٍ يقولُ في صباحِ كلِّ يومٍ ومَساءِ كلِّ لَيلةٍ : "بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ" .. ثلاثَ مرَّاتٍ ، فيضُرَّهُ شيءٌ) صحيح الترمذي.
 
ثالثا: بالمواجهة بالتبريك ..
- فإن وجدت أحد وتشعر أنه يتكلم على شيء حولك أو فيك .. فقل له تبارك الله والحمد لله على ما رزقني ..
- وإن استحييت أو أُحرجت أن تفعل ذلك أمامه .. فكرر بصوت منخفض أو حتى في داخلك (تبارك الله لا قوة إلا بالله) أو كرر (الله أكبر) أو (يا حفيظ يا رب) .. وفي نيتك أن تدفع كيده وحسده وشر نفسه .
 
*******************************
 
..:: س14: كيف تحمي نفسك من أن تحسد نفسك بنفسك ؟ ::..
 
- هل تعلم أخي الحبيب .. أنه من الممكن .. أن تصيب نفسك بالحسد .. أو أولادك .. أو مالك .. أو أي نعمة عندك .. ودليل ذلك :
 
-  يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ مِنْ نَفْسِهِ أَوْ مَالِهِ أَوْ أَخِيهِ مَا يُحِبُّ فلْيُبَرِّكْ فَإِنَّ الْعَيْنَ حَقٌّ) رواه الحاكم وقال: هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ .. ووافقه الذهبي .. وذكره الألباني في صحيح الجامع .
 
- قوله (فليبرك): أي فليدع له بالبركة كأن يقول له: اللهم بارك لك ..
 
- قوله (العين حق): أي الإصابة بالعين حقيقة وجودية ثابته لها تأثير على النفوس والماديات ..
 
- وهنا عليك أن تنتبه لنفسك جيدا .. وكلما رأيت ما يعجبك قل (تبارك الله – اللهم بارك) .. حتى لا تفرح وتغفل عن حمد الله بان تنسب هذا الفضل غليه من خلال التبريك على هذا الشيء أو هذه النعمة التي أنت معجب بها .
 
*****************************
 
..:: س15: كيف لا تصيب غيرك بالحسد ؟ ::..
(معنى: بارك الله فيك ، بارك عليك ، بارك لك)
 
1- الطريقة تصحيح القلب .. فلحماية الآخرين من حسدك لهم هو أن ترضى بما قسمه الله لك .. ولا تجعل عينك طامعة إلى شيء .. وكأن الدنيا وجودها كما عدمها .. فهنا لن يكون منك تأثير على الآخرين ..
 
2- والطريقة الأخرى بالتبريك عليهم .. فحتى تحمي الآخرين وتحمي مالك وأولادك من صفة الإعجاب التي تظهر في نفسك تجاه هؤلاء .. وقد تنقلب لحسد مدمر .. فأبسط شيء هو أن تدعو بالبركة ..
 
- فحينما ترى نعمة عند أحد أو مع أحد .. فبارك له .. وقل: تبارك الله ما شاء الله .. ربنا يبارك لك .. أو بارك الله فيك .. أو بارك الله لك وفيك وعليك ..
1- فَفِي قِصَّةِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ قال النبي صلى الله عليه وسلم: (علامَ يقتلُ أحدُكم أخاهُ .. إذا رأى أحدُكم من أخيهِ ما يعجبُهُ .. فليدعُ لَهُ بالبرَكةِ) صحيح بن ماجه.
 
 - وفي رواية بلفظ: (إِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ مِنْ نَفْسِهِ أَوْ مَالِهِ أَوْ أَخِيهِ مَا يُحِبُّ .. فلْيُبَرِّكْ .. فَإِنَّ الْعَيْنَ حَقٌّ) رواه الحاكم وقال: هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ .. ووافقه الذهبي .. وذكره الألباني في صحيح الجامع .
 
- قوله (فليبرك): أي فليدع له بالبركة كأن يقول له: تبارك الله – اللهم بارك لك ..
 
- قوله (العين حق): أي الإصابة بالعين حقيقة وجودية ثابته لها تأثير على النفوس والماديات ..
 
- وفي رواية بلفظ: (إِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ مِنْ أَخِيهِ مَا يُعْجِبُهُ، فَلْيَدْعُ لَهُ بِالْبَرَكَةِ) رواه بن ماجه وغيره .. وقال الأرنؤوط: حديث صحيح ..، وذكره الألباني في صحيح الجامع وصحيح بن ماجه.
 
- وقوله (فَلْيَدْعُ لَهُ بِالْبَرَكَةِ): كأن يقول له: اللهم بارك .. أو بارك الله عليك .. أو ربنا يبارك لك .. أو بارك الله فيك ولك وعليك ..
 
- وفي رواية بلفظ: (مَا يَمْنَعُ أَحَدُكُمْ إِذَا رَأَى مِنْ أَخِيهِ مَا يُعْجِبُهُ فِي نَفْسِهِ أَوْ مَالِهِ .. فَلْيُبَرِّكْ عَلَيْهِ .. فَإِنَّ الْعَيْنَ حَقٌّ) رواه الطبراني .. وهو إسناد ضعيف .. وإنما صحيح بشواهده ..
 
- قوله (فليبرك عليه): أي تقول بارك الله عليك فيما رزقك به .
 
- وفي رواية بلفظ: (إذَا رَأَى أَحَدُكُمْ مِنْ نَفْسِهِ وَمَالِهِ وَأَعْجَبَهُ مَا أَعْجَبَهُ .. فَلْيَدْعُ بِالْبَرَكَةِ) رواه النسائي .. بسند فيه ضعف .. وإنما هو صحيح بشواهده ..
 
2- عَنْ سَعِيدِ بْنِ حَكِيمٍ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – قَالَ: (كَانَ النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - إذَا خَافَ أَنْ يُصِيبَ شَيْئًا بِعَيْنِهِ قَالَ: اللَّهُمَّ بَارِكْ فِيهِ وَلَا تَضُرُّهُ) رواه بن السني وأبو الشيخ في أخلاق النبي .. وهو حديث ضعيف لأنه معضل .. حيث أن سعيد بن حكيم من اتباع التابعين ولم يدرك أحد من الصحابة .. فكيف عرف فعل النبي ..!!.. وذكره الألباني في ضعيف الجامع.
 
* قلت (خالد صاحب الرسالة):
- بارك فيه .. أي فيما رزقته من فضلك ..
- بارك عليه .. أي بمزيد عناية وفضل إضافة لما رزقته به .
- بارك له .. أي زادك من فضله من حيث لا تحتسب .
- والله أعلم .
 
- وخلاصة ما سبق ..
- حتى تحمي الآخرين من أن تحسدهم بنفسك أنت .. سواء كانوا غرباء أو كانوا أقرباء كأولادك .. أو لتحمي ممتلكاتك كمالك أو مصنعك أو زراعتك من أن تحسدهم أنت بنفسك .. فعليك أن تحصن نفسك فتقول مثلا: تبارك الله - اللهم بارك .. أو تقول "(ما شاء الله لا قوة إلا بالله) .. اللهم بارك ..".
 
- اللهم احفظنا من شر أنفسنا يا رب .. آمين .
 
******************************
 
..:: س16: كيف تستطيع أن تحصن أبناءك من الحسد ؟ ::..
 
(قصة مقولة : العين فلقت الحجر)
- وقاية الأبناء من الحسد هي مطلب لكثير من الناس .. لأن الأبناء غالبا الأكثر إصابة بالحسد .. لأنهم نعمة كبيرة ..!!
 
- ولذلك النبي صلى الله عليه وسلم قال لأسماء بنت عُمَيس امرأةَ جَعْفَرِ بنِ أبي طالِبٍ : (مَا شَأْنُ أَجْسَامِ بَنِي أَخِي ضَارِعَةً، أَتُصِيبُهُمْ حَاجَةٌ؟ " قَالَتْ: لَا، وَلَكِنْ تُسْرِعُ إِلَيْهِمُ الْعَيْنُ، أَفَنَرْقِيهِمْ؟ قَالَ: " وَبِمَاذَا؟ " فَعَرَضَتْ عَلَيْهِ فَقَالَ: "ارْقِيهِمْ") رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: صحيح على شرط مسلم.
 
- قولها (العين تسرع إليهم): أي يتأثرون بإصابة العين.
- قوله (أتصيبهم الحاجة): أي هل ما يصيبهم في اجسامهم من ضعف بسبب الفقر والحاجة إلى طعام ..!!
 
- وعن السيدة أم سلمة قالت: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ رَأَى في بَيْتِها جارِيَةً في وجْهِها سَفْعَةٌ .. فقالَ: اسْتَرْقُوا لَها، فإنَّ بها النَّظْرَةَ) صحيح البخاري .
- وقوله (جارية): أي فتاة صغيرة ..
- وقوله (السفعة): أي تغير في جزء من لون الوجه كالبقعة الكبيرة يميل لونها للسواد أو للأحمرار الغامق جدا .. نتيجة النظرة والحسد .
 
- ولذلك سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم يعلمنا ذلك من خلال عوذته أو تحصينه لسيدنا الحسن والحسين رضوان الله عليهما .. حيث يقول عبد الله بن عباس: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُعَوِّذُ الحَسَنَ والحُسَيْنَ، ويقولُ: إنَّ أَبَاكُما كانَ يُعَوِّذُ بهَا إسْمَاعِيلَ وإسْحَاقَ: "أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ") صحيح البخاري.
 
- قوله (يعوذ): أي يحصنهم ويحميهم .. (والعوذة غير الرقية – فالتعويذ سبب وقاية من الإصابة – ولكن الرقية سبب للعلاج بعد الإصابة) ..
 
- قوله (أباكما): أي سيدنا إبراهيم عليه السلام .. ويقصد بذلك جدهما إبراهيم عليه السلام .. وكل جد هو الأب الأعلى .. وقد يكون إشارة لما في القرآن (مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ) الحج78.. والله أعلم .
 
- قوله (كلمات الله التامة): أي بكل ما أنزل الله به من كلام سماويا فيه تحصين وبركة وشفاء .. وقام بوصف الكلمات بالتامة .. لأن كلمات الله لا نقص فيها ... ولا يمكن أن يكون مقصد النبي بالكلمات هو القرآن فقط .. لأنه يدعو بدعوة سيدنا إبراهيم .. وسيدنا إبراهيم قد نزل القرآن من بعده ..!! ولكن لا مانع أن يكون مقصد سيدنا إبراهيم هو التحصين بكل كلام الله الذي أنزله وسينزله على أنبياءه ورسله .. والله أعلم .
 
- قوله (هامة): كل ما يهم أي يسعى على وجه الأرض من المؤذيات كالأفاعي والعقارب والنمل القراض وغيرهم ..
 
- قوله (عين لامة): أي عين تصيب الإنسان بأذى في نفسه ..
 
- قصة مقولة أن (العين فلقت الحجر) ..
- يقال أن امرأة من عهد رسول الله صلّ الله عليه وسلم كانت يعرف عن الحسد ، وتشتهر به ، جاءت إليه تطلب مقابلته ، فخاف الرسول الكريم على حفيديه الحسن والحسين .. فقد كانا رضيعين .
- فرفعهما من مكانهما واستبدلهم بحجر كبير .. وضع عليه غطاء حتى تظن المرأة الحاسدة أن الحسن والحسين هما المغطيان بهذا الغطاء .. فلا تصيبهما عين المرآة الحاسدة ..
- وحينما دخلت المرآة ونظرت إلى الغطاء .. وبعدما انصرفت من عند النبي صلى الله عليه وسلم .. أزال الغطاء .. ووجد الحجر قد انفلق نصفين ..
- ومن هنا جاءت مقولة العين فلقت الحجر .
 
* خلاصة القول:
- ضم أبنك إليك أو امسح على رأسه وجسمه وأنت تقول هذا التحصين (أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ) .. وكرر التعوذ .. فإن في التكرار بركة وزيادة خير ونور.
 
- ولكن انتبه: فإن الإستعاذة تحتاج ليقين في قلب المستعيذ بالله .. فكن على يقين مما تتحصن به .. ولا تشك في تحصين الأنبياء .. واطلب من الله في قلبك أن يأذن لك ببركة هذا التحصين في أن يسري نوره في الذين تعوذهم أو تحصنهم ..
 
**************************
 
..:: س17: هل من الممكن أن تعوذ أو ترقي أحد بظهر الغيب ؟ ::..
 
- قد يطرأ على بالك سؤال أخي الحبيب .. فتقول: هل ممكن أن تعوذ أو ترقي أحد من مكان بعيد .. ؟
 
- نعم أخي الحبيب .. ممكن ذلك بدعائك له .. ولكن كيف ؟
- أعطيك أمثلة على ذلك ..
- قل: "اللهم أني أُعيذ (فلان) بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة" .
- أو قل: "اللهم عُذ (فلان) بكلماتك التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة" .
- أو قل: "اللهم اكفي واحفظ (فلان) بكلماتك التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة" .
 
- ودليل الدعاء لغيرك بظهر الغيب :
- هو قول النبي صلى الله عليه وسلم: (إنَّ دعوةَ المرءِ المسلمِ مُستَجابةٌ لأخيهِ بظهرِ الغَيبِ ، عندَ رأسِهِ مَلَكٌ مُوَكَّلٌ ، كُلَّما دعا لأخيهِ بخيرٍ قال : آمينَ ، ولكَ بمِثْلٍ) صحيح الأدب المفرد.
 
- قوله (بظهر الغيب): أي تدعو له وهو لا يدري بذلك .. والدعاء بظهر الغيب فيه استجابة غالبا لوجود الإخلاص في هذا الدعاء حيث تكون وحدك ولا يطلع أحد على عملك وتفعله بمحض إرادتك حبا فيمن تريد أن تدعو له .. ولهذا تأتي الإجابة ويؤمن الملائكة على دعائك .. والله أعلم .
 
- وفي رواية بلفظ: (مَن دَعَا لأَخِيهِ بظَهْرِ الغَيْبِ، قالَ المَلَكُ المُوَكَّلُ بهِ: آمِينَ، وَلَكَ بمِثْلٍ) صحيح مسلم.
 
- وفي رواية بلفظ: (ما مِن مُسلِمٍ يدعو لأخيه بظَهْرِ الغيبِ إلَّا قال المَلَكُ : ولكَ بمِثْلٍ ولكَ بمِثْلٍ) رواه بن حبان.. وقال الأرنؤوط: صحيح.

****************************
 
..:: س18: هل يصح أن نقول لمنع الحسد (ما شاء الله لا قوة إلا بالله) ؟ ::..
 
- قد تستغرب أخي الحبيب .. لاهتمامي بالتبريك .. في منع الحسد .. ولكن لم اذكر الذكر المعهود وهو (ما شاء الله لا قوة إلا بالله) ..!!
 
- وقد تعمدت ذلك .. لأجعله في سؤال خاص .. لأن الروايات الخاصة بهذا الذكر غير صحيحة .. وجاءت بسند ضعيف .. ولذلك أحببت أن اجعل لها تحقيق خاص لتكون على بينة من الأمر ..
 
- وهذا ليس معناه أن قولك (ما شاء الله لا قوة إلا بالله) هو خطأ منك .. لا .. هو صحيح .. ولكن لا تقل أن هذا ارشاد النبي صلى الله عليه وسلم .. لأن الروايات ضعيفة .. وإنما قل جاء عن بعض السلف .. ذلك الدعاء المبارك .. استنباطا من القرآن .. كما ستعلم بعد قليل .
 
1- وفي رواية بسند ضعيف .. عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَا أَنْعَمَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى عَبْدٍ نِعْمَةً فِي أَهْلٍ وَمَالٍ وَوَلَدٍ يَقُولُ: فَيَقُولُ: مَا شَاءَ اللهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللهِ فَيَرَى فِيهِ آفَةً دُونَ الْمَوْتِ - وكانَ يتأوَّلُ هذه الآيةَ: {وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ} [الكهف: 39]) رواه الطبراني في الأوسط .. قال الهيثمي: فيه عبدالملك بن زرارة .. وهو ضعيف .. وضعف الحديث البوصيري في الإتحاف .. وذكره الألباني في الضعيفة.
 
2- وفي رواية بسند ضعيف .. عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَنْ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ بِنِعْمَةٍ فَأَرَادَ بَقَاءَهَا ; فَلْيُكْثِرْ مِنْ قَوْلِ لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ ".. ثُمَّ قَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: {وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ} [الكهف: 39]») رواه الطبراني في الأوسط .. وقال الهيثمي: وَفِيهِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ خَالِدِ بْنِ نَجِيحٍ .. وَهُوَ ضَعِيفٌ.
 
3- وفي رواية بسند ضعيف جدا .. عن أنس بن مالك جاءت بلفظ: (مَنْ رَأَى شَيْئًا يُعْجِبُهُ، فَقَالَ: مَا شَاءَ اللهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللهِ لَمْ يَضُرَّهُ) رواه البيهقي والبزار وبن السني .. قال الهيثمي: رواه البزار من رواية أبي بكر الهذلي، وأبو بكر ضعيف جداً ..، وذكره الألباني في ضعيف الجامع.
 
- ونفس الرواية السابقة جاءت بلفظ: (مَنْ رَأَى شَيْئًا فَأَعْجَبَهُ فَقَالَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إلَّا بِاَللَّهِ لَمْ يَضُرَّهُ) رواه البزار وابن السني .. وهو حديث ضعيف جدا كما أوضحنا .
 
- ونفس الرواية السابقة بلفظ: (مَن رأى شيئًا يُعْجِبُهُ فقال : ما شاء اللهُ ، لا قوةَ إلا باللهِ ، لم تَضُرَّهُ العينُ) رواه البزار .. وهو حديث ضعيف جدا كما تقدم .
 
* قلت (خالد صاحب الرسالة):
- وإذا كانت الأحاديث السابقة في قولنا (ما شاء الله لا قوة إلا بالله) هي أحاديث ضعيفة ..
 
- ولكن نجد أن كثير من السلف قد عمل بقول (ما شاء الله لا قوة إلا بالله) .. استنباطا من قوله تعالى: (وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ) الكهف39 ..
 
- كما روي البيهقي: (كَانَ عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ (من كبار التابعين) إِذَا كَانَ أَيَّامُ الرَّطْبِ .. قَلَّمَ حَائِطَهُ .. فَيَدْخُلُ النَّاسُ، فَيَأْكُلُونَ وَيَحْمِلُونَ .. وَكَانَ إِذَا دَخَلَهُ رَدَّدَ هَذِهِ الْآيَةَ فِيهِ حَتَّى يَخْرُجَ مِنْهُ :{وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللهِ}) رواه البيهقي في الشعب .
 
- وقال الإمام ابن كثير في "تفسيره" (5/ 143) عند شرح آية سورة الكهف:
- أي هلا إذ أعجبتك حين دخلتها ونظرت إليها، حمدت الله ما أنعم به عليك وأعطاك من المال والولد ما لم يعطه غيرك، وقلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله ..
- ولهذا قال بعض السلف: من أعجبه شيء من حاله أو ماله أو ولده، فليقل: (ما شاء الله لا قوة إلا بالله)، وهذا مأخوذ من هذه الآية الكريمة . أهـ
 
- وروى الإمام السيوطي بعض الآثار عند شرح آية سورة الكهف:
- أخرج سعيد بن مَنْصُور وَابْن أبي حَاتِم وَالْبَيْهَقِيّ فِي شعب الْإِيمَان عَن عُرْوَة: (أَنه كَانَ إِذا رأى من مَاله شَيْئا يُعجبهُ أَو دخل حَائِطا من حيطانه قَالَ: {مَا شَاءَ الله لَا قُوَّة إِلَّا بِاللَّه} ويتأول قَول الله: {وَلَوْلَا إِذْ دخلت جنتك قلت مَا شَاءَ الله لَا قُوَّة إِلَّا بِاللَّه}).
 
- وَأخرج ابْن الْمُنْذر وَابْن أبي حَاتِم عَن زِيَاد بن سعد قَالَ: (كَانَ ابْن شهَاب إِذا دخل أَمْوَاله قَالَ: {مَا شَاءَ الله لَا قُوَّة إِلَّا بِاللَّه} ويتأول قَوْله: {وَلَوْلَا إِذْ دخلت جنتك} الْآيَة).
 
- وَأخرج ابْن أبي حَاتِم عَن مطرف قَالَ: (كَانَ مَالك إِذا دخل بَيته قَالَ: {مَا شَاءَ الله} قلت لمَالِك لم تَقول هَذَا قَالَ: أَلا تسمع الله يَقُول: {وَلَوْلَا إِذْ دخلت جنتك قلت مَا شَاءَ الله}).
الدر المنثور ج5 ص391
 
* قلت (خالد صاحب الرسالة):
- ما سبق هو توضيح أن بعض السلف فهم من قوله تعالى (وَلَوْلَا إِذْ دخلت جنتك قلت مَا شَاءَ الله لَا قُوَّة إِلَّا بِاللَّه) أن لها تأثير في منع الحسد من النفس .. لأن فيها اعتراف بفضل الله وأن هذا الفضل إنما جاء بقوة الله وليس بقدرة الإنسان .. وهذا الإعتراف يكسر شوكة النفس بكل تأكيد ..!!
 
- وقد جرب هذا السلف والخلف .. ووجدوا لهذه الآية كرامة في حفظ الأشياء .. ويكفي أنها كلام الله (مَا شَاءَ الله لَا قُوَّة إِلَّا بِاللَّه) .. نتبرك به .. وقد وجد فيها السلف بركة وكرامة في دفع الحسد من النفس .. ولا نقول أن في ذلك نص شرعي صحيح .. وإنما نقول هو منفعة قرآنية استنبطها بعض السلف ووجد لها أثرا في دفع شر الحسد من النفس ..!! وهذا لا حرج فيه .. وليس بدعة كما يظن جماعة الجهلاء .. ويكفيك قول النبي صلى الله عليه وسلم (لا بأس بالرقى ما لم تكن شركا) صحيح مسلم .
نقلا عن رسالة (سورة الفلق كرامة للأبد في فك سحر العقد ودفع شر الحاسد وعلاج العين والحسد – للأستاذ خالد أبوعوف)
 
*******************************
 
..:: س19: لماذا يستخدم البعض التكبير في دفع شر الحاسد ؟ ::..
 
- كثيرا نجد أنفسنا أو نجد من البعض أنه كلما شعر بوجود حسد في المكان فيسرع بذكر (الله أكبر) ويكرر .. ولكن لماذا هذا الذكر بالذات ..؟!!
 
- وسبب استخدام التكبير .. لأنه إذا كانت عين الحاسد لها شدة تأثير كبيرة بالضرر .. فالله أكبر بقدرته في أن يدفع شرها عنا بعظيم قدرته ..
 
- ولعل الأصل الذي استخدم عليه البعض التكبير في دفع الحسد .. لأنه جاء في الحديث (إِذَا رَأَيْتُمُ الْحَرِيقَ فَكَبِّرُوا، فَإِنَّهُ يُطْفِئُهُ) رواه الطبراني وغيره .. وهو حديث سنده ضعيف جدا .. وذكره الألباني في الضعيفة .
 
- وقد تقول ما علاقة الحديث .. بالحسد ؟
- قلت لك : نظرا لأن الحاسد .. حسده ما هو إلا نتيجة نار مشتعلة في باطنة .. فلذلك يأتي التكبير ليطفيء هذه النار ويبطل عملها .. فإذا كان التكبير كالماء المبطل لعمل النار ويخمدها .. فكذلك التكبير يبطل نار الحاسد ويطفئها ..
- والله أعلم .
 
**************************
 
..:: س20: كيف تستطيع أن تتجنب إنسان حاسد ؟ ::..
 
- أحيانا تجبرنا الظروف .. ونجتمع مع شخص نشعر من داخلنا أنه مش سليم القلب .. وكأنه غير راضي بما يجده من النعمة عند الآخرين .. فماذا نفعل مع هذه النفوس .. وخاصة أن منهم من يكون من أقاربنا ..؟!!
 
- إليك طريقتين :
1- أن نتجب مجالسة هذا الشخص .. والأفضل ترك المكان له .. إن استطعنا ذلك .
 
2- ولكن إن لم تستطع تتجنبه .. فأثناء جلوسك في المكان الذي هو متواجد فيه .. فقم بدوام الحمد والتبريك أثناء جلوسك معه .. حيث ان التبريك يمنع الحسد بفضل الله .. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ مِنْ نَفْسِهِ أَوْ مَالِهِ أَوْ أَخِيهِ مَا يُحِبُّ فلْيُبَرِّكْ فَإِنَّ الْعَيْنَ حَقٌّ) رواه الحاكم وقال: هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ .. ووافقه الذهبي .. وذكره الألباني في صحيح الجامع .
 
- ويمكنك أن تكرر بلسانك أو في نفسك .. فتقول مثلا (تبارك الله - تبارك الله - تبارك الله ..) وهكذا نظل نكرره وفي نيتنا دفع شره .. أو نكرر (أعوذ بكلمات الله التامة من كل عين لامة) .. أو تكرر (الله أكبر - الله أكبر - الله أكبر ..) وسبب هذا الذكر وكأنك تطفيء بعظمة الله عين هذا الحاسد .. أو ممكن نجمع كل ما سبق فنقول ونكرر: (الله أكبر تبارك الله نعوذ بكلمات الله التامة من عين الحاسد) ..
 
- فالذكر الأسهل لك أفعله .. وكله يأتي بالنتيجة المرجوة إن شاء الله تعالى .. وهي دفع ضرر عين الحاسد .
 

********************************

وبهذا يكون ختام الكلام عن الحسد وعلاجه بالطرق النبوية ..

وأسأل الله لكل المؤمنين أن يكفينا شر الحاسد إذا حسد ..

ويكفينا شر كل ذي شر ..

فإنه على ذلك قدير ..

آمين يا رب العالمين ..

وننتقل بعدها لمواجهة حل مشكلة أخرى بطريقة ربانية ..

إن شاء الله تعالى .

*****************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 31 تعليقًا:

  1. اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    ما شاء الله لا قوة إلا بالله العلي العظيم

    اللهم علمنا ما لم نعلم و فهمنا ما لم نفهم.

    ردحذف
  2. دخل الأخصائي النفسي يتمشى في دورة
    ل "إدارة الضغوط النفسية"

    حاملاً كأساً من الماء.
    فتبادر لأذهان المتدربين أنه سيتكلم عن النصف الفارغ والممتلئ !!
    لكنه سأل عن وزن الكأس !!
    تفاوتت تقديراتهم من ١٠٠ إلى ٢٠٠ جرام.

    فأجابهم: الوزن لا يهم ، الأهم الفترة التي ستقضيها حاملاً للكأس.

    إن حملته لدقيقة فلن تكون هنالك مشكلة.
    إن حملته لساعة ستؤلمني ذراعي.
    إن حملته يوماً كاملاً سأشعر بخدر وشلل.
    وفي كل الحالات لم يتغير وزن الكأس . لكن كلما أطلت حمل الكأس كلما زاد وزنه.

    💭وأردف قائلا: "القلق والهموم في الحياة هي تماماً مثل هذا الكأس ..
    فكر بهما قليلاً ولن يحصل شيء .
    فكر بهما مطولاً وسيبدآن بإيذائك .
    أما لو فكرت بهما طوال اليوم فستشل حركتك بحيث لن تتمكن من عمل أي شيء".
    يتبع،،

    ردحذف
  3. 💭 "تذكر دائماً بأن تضع الكأس".
    عندما يتحدث الناس عنك بسوء
    وانت تعلم انك لم تخطيء في حق
    أحد منهم , تذكر أن تحمد الله الذي
    اشغلهم بك و لم يشغلك بهم ، تأكد أن كل الأحزان التي تمر بك إما لأن الله يحبك فيختبرك ، أو أنه يحبك فـ يطهرك من ذنوبك ، يوما ما ستكتشف أن حزنك حماك من النار ، وصبرك أدخلك الجنة .

    - تأملوها حرفًا حرفًا..

    ﺇﻥ ﺫﺭﻭﺓ ﻋﻄﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻠﻌﺒﺪ ﻟﻴﺴﺖ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ,
    ﻓﺎﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﺷﻌﻮﺭ ﻣﺆﻗﺖ ﺯﺍﺋﻞ , ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺫﺭﻭﺓ ﻋﻄﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻠﻌﺒﺪ ﻫﻲ : ﺍﻟﺮﺿﺎ ؛ ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻓﺎلله ﻟﻢ ﻳﻘﻞ ﻟﺮﺳﻮﻟﻪ : ﻭﻟﺴﻮﻑ ﻳﻌﻄﻴﻚ ﺭﺑﻚ ﻓﺘﺴﻌﺪ ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻗﺎﻝ :

    ( " ولسوف_يعطيك_ربك_ﻓﺘﺮﺿﻰ " )

    منقوول

    ردحذف
    الردود
    1. سر الرضا هو الاقتناع أنّ الحياة هبه وليست حقاً.
      فرضا الله أكبر من الجنة، ومن رضيَ الله عنه، أدخله الجنة.
      ☆☆☆☆☆
      اللهم املأ قلوبنا بالرضا بك وعنك، وأعذها من تسخط أقدارك، اللهم صلِّ على محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  4. { #فقه_إسلامى} { #الدرس_16}
    (قال رسول اللهﷺ:من يرد الله به خيراً يفقهه فى الدين)
    قال.ا.د/على جمعة[[تابع : ⬅مكروهات الغسل :
    ويمكن أن نجمل هذه المكروهات في أربعة أشياء :
    1) ترك أي شيء من سنن الغسل.
    2) الإسراف في الماء.
    3) الزيادة على ثلاث.
    4) الاستعانة بمن يقوم بأعمال الغسل للمسلم بغير عذر (كالاستعانة بالخادم مثلاً)
    وبهذا نكون قد تعرفنا على الغسل من حيث موجباته، وأركانه، وسننه، ومكروهاته. ننتقل الآن إلى مبحث مهم ومتعلق بالغسل وهو مبحث الممنوع على الحائض والنفساء، والجنب، والمحدث بالحدث الأصغر (ناقض الوضوء).
    ⬅ما يحرم على المحدث فعله :
    أولا : المحدث الحدث الأصغر (ناقض الوضوء) : يحرم عليه ثلاثة أشياء :
    1) الصلاة : الفريضة والنفل، وكذلك سجدة التلاوة والشكر. وذلك لقول النبي ﷺ : « لا تقبل صلاة من أحدث حتى يتوضأ » [متفق عليه]
    2) الطواف : لأن الطواف الصلاة، لقول النبي ﷺ : « إنما الطواف صلاة » [أحمد]
    3) مس المصحف وحمله : وذلك لقوله تعالى : ﴿ لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ﴾، وكذلك كتبه النبي ﷺ في الكتاب الذي لعمرو بن حزم حيث قال : « أن لا يمس القرآن إلا طاهر » [رواه مالك].

    ثانيا : الجنب (اجتمع بزوجه) أو نزل منه مني بغير اجتماع : ويحرم عليه خمسة أشياء هذه الثلاثة المذكورة في الحدث الأصغر بالإضافة إلى أمرين :
    4) قراءة القرآن : فلا يجوز له قراءة القرآن لما رواه علي رضى الله عنه أن النبي ﷺ قال بعد أن توضأ وقرأ شيئاً من القرآن : « هذا لمن ليس بجنب، أما الجنب فلا ولا آية » [أحمد].
    5) اللبث في المسجد : إلا لضرورة كمن احتلم داخل المسجد وتعذر عليه الخروج، أم مجرد العبور من المسجد فلا يحرم، وذلك لقوله تعالى : ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا ﴾.
    ثالثا : ما يحرم على الحائض والنفساء : يحرم عليها ثمانية أشياء الخمسة السابقة بالإضافة إلى هذه الثلاثة :
    6) الصوم : فالمرأة الحائض والنفساء تمتنع عن الصيام فرضاً أو نفلاً، وذلك لما روي عن السيدة عائشة رضي الله عنها عندما سألتها امرأة عن قضاء الصوم، وعدم قضاء الصلاة فقالت : «أحرورية أنت ؟ ـ تعني من الخوارج المتنطعين ـ كان يصيبنا ذلك فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة » [مسلم]
    7) الوطء : وهو الجماع بينها وبين زوجها وذلك لقوله تعالى : ﴿ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ ﴾.
    8) المباشرة فيما بين السرة والركبة : كما يحرم الجماع، تحرم المباشرة في هذه المساحة من جسد المرأة وهي ما بين السرة والركبة، أثناء فترة الحيض والنفاس.
    ⬅الاغتسالات المندوب إليها :......(يتبع)
    أ.د. #علي_جمعة
    لقراءة ما سبق من هنا : https://facebook.com/DrAliGomaa/posts/10165089526105144?__tn__=-R]] إنتهى.
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد النبى الامى وعلى آله وصحبه عدد الشفع والوتر وعدد كلمات الله التامات الطيبات المباركات

    ردحذف
  5. فكرة غلط صححها ..!! (1)
    •فيه ناس بتزود على نفسها الألم بعد وفاة حد غالي عليها بسبب الظن إن "ازاي انا قصرت في اهتمام للمتوفي .. ابتسامة للمتوفي..زيارة للمتوفي.. هدايا للمتوفي ..فسح للمتوفي في حياته " وكل ما تفكر مثلا انها اتغيرت مع باقي الاولاد واصبحت اكثر عطاءا، تستدعي المواقف القديمه مع المتوفي ..!!!!

    ✋هسألك سؤال ؟
    • هو مين رزق ابنك او والدك بوجودك جنبه تعطيه وتهتم بيه ؟؟
    ربنا صح ؟؟
    -يعني انت كنت عطاء (رزق) لابنك زي ماهو عطاء لك ..
    -وكنت عطاء( رزق يعني) لابوك او امك زي ماهو كمان رزق لك ..
    -يعني #الرزاق_هو_الله، هو رزقه من اهتمامك وعطاءك القدر دا .. ورزقك من العمل معاه القدر دا ..
    -وربنا جعل وفاته سبب ١-لتغييرك للاحسن في علاقتك مع ربنا ، ومزيد من ٢-عطاءك للآخرين وتحسين نفسك .. ٣-والتوبة ليك مع ربنا.
    - وهو سبحانه هيعوض المتوفي افضل كتير لو كان حس بحرمان مثلا او ألم في حياته بسبب مرض او فقر او معامله وحشه من الناس او بأي سبب تاني ..صح؟
    -يعني-مثلا- اليتيم واللقيط واطفال الملاجيء لم ينالوا اهتمام من آباء ولم يرزقوا بذلك ..هل ربنا العدل الكرييييم مش هيعوضهم في اخرتهم عن دا ..حاشاه سبحانه..!!؟؟
    -اكيد لاء ..صح ؟؟
    -يبقى انت تعالج الفكرة دي بإنك :
    👈تعلم أن الله هو الرزاق لك وللمتوفي في الدنيا والآخرة.
    👈وتعلم أن الله هو المدبر الذي قضى لك وللمتوفي حياتكم مع بعض.
    👈وتعلم أن الله يحب التوابين، فكن منهم وتب.
    👈وتعلم أن الله غفور رحيم ، فعيب تخلي أي ذنب عملته عائق لتكرار توبتك لله ..!!!!!!

    🌱عالج ألمك بتغيير أفكارك ، واتعلم احنا هنا ليه ورايحين فين ...!!!!!

    ===============
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  6. أستاذي الحبيب خالد، لديّ سؤال لو تتكرّمون بالإجابة عنه حين يسمح به وقتكم:

    غير رواية ترد في الأحاديث النبويّة أنّ غير أحد من غير المؤمنين قد أسلم على يدي النبي صلّى الله عليه وسلّم، وذلك فقط عندماأُخبِر بأشياء غيبيّة يعرفها هو ويعلم أنّه صلّى الله عليه وسلّم لا يعرفها إن كان غير صادق، حاشا رسول الله، كمن كان يسكن القدس مثلا فيخبره صلى الله عليه وسلّه بتفاصيل لا يعلمها إلا أهل تلك المدينة، ويستحيل أن يعلمها من لم يغادر مكّة والمدينة.

    - فما هو الشيئ الذّي يجعل غير المؤمن الذّي أسلم عند النبيّ صلّى الله عليه وسلّم بمجرّد معرفة تلك الحقائق، والحال أنّ العرافة كانت موجودة في أرض العرب وأغلب العرّافين يستطيعون الإخبار بأشياء غيبيّة أيضا كما هو حال العرافين في بلداننا الذّين قد يعطون تفاصيل الإسم والمنزل وغيرها ممّا يجعل المستمع لهم يعجب (خاصّة السفليين منهم)، ماهو هذا الشيئ الذّي يجعلهم لا يؤمنون للعرّافين لو إدّعوا النبوّة خاصّة إذا أخبروهم بهكذا أشياء والحال أنّهم آمنوا عندما أخبرهم بمثلها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم؟

    وجزاكم الله كلّ خير وبركة، ونفعنا جميعا بنور علمكم وفهمكم وإرشادكم، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين.

    ردحذف
    الردود
    1. حبيبي الغالي جدا نزار ..
      جميل سؤالك ..
      والإجابة قبل أن أجيبك .. فانت خلطت بين العراف والمكاشف الروحاني .. وإن كان يجتمعوا غالبا في شخص واحد وليس دائما .. !!
      - فالعراف وصف لمن يزعم معرفة الغيبيات بعمومياتها .. وليس بتفاصيلها .. هذا على افتراض معرفته بحدث معين .
      - أما المكاشف الروحاني .. وهو الذي يزعم أن لديه المقدرة على الكشف الغيبي .. ورؤية ما وراء حجاب العين .. فهذا أيضا لا قدرة له على التوصيف الدقيق لمكان رباني كالمسجد الأفصى .. ليه ؟
      - لأن التوصيف يحتاج لقدرة روحية موصولة بقدرة ربانية خاصة .. حتى لا تنهدم البنية الجسدية للإنسان .. لعدم احتماله استقبال الرؤية .. كالذي قد يفقد الرؤية البصرية شيئا فشيئا حينما يقترب من شاشة الكمبيوتر او التلفاز أو الفون .. فكذلك الحال .للروحاني المكاشف .. حينما يستقبل الإشارات الروحية لاستقالها في نفسه .. فترة طويلة إما أن تسلب روحه ويموت أو يفقد حاسة من حواسه لو كان به لطف من الله .. ولذلك لجئوا لحيلة الغسقاط النجمي حتى يكون الجسد في حالة خمول وسكون .. ولكن هيهات هذه مرائي الوهم وليس الحق ..!! وإلا لكان آمن عمالة الإسقاط النجمي بالأنبياء والرسل .. وما ظلوا على ديانتهم الهندوسية ومما انشق عنها وهي البوذية ..
      - فضلا عن ان الروحاني المكاشف .. حينما تسأله عن شيء يقول لك .. سأخبرك .. وأمهلني ..!! حتى يستعين بمن يستمتع بهم ويستمتعون به .. وهو عالم الجن .
      - ولكن ما حدث مع النبي صلى الله عليه وسلم .. هو أنه وصف المسجد الأصى وصفا دقيقا في نفس لحظة السؤال وكأنه هناك بث مباشر لحظي .. وكذلك وصف ما وجده خلال رحلته أيضا من قافلة كان رأها في طريق عودته وحكا عنها .. وتبين صدق الكلام ..

      - فمن المستحيل أن يرى عراف أو روحاني مكاشف هذا الأمر بالتفصيل وفي نفس اللحظة المطلوب منه الإجابة عليها وبكل دقة ..


      * أما عن الفرق بين العراف والنبي .. فإن النبي يعلم الاحداث من الله بكل دقه في الأزمنة الثلاثة (الماضي والحاضر والمستقبل بما فيه البرزخ والقيامة) وهذا ما لن يكون للعراف إليه سبيلا أبدا .. لأنه مستمع بالجن والجن مستمتع بيه .. فكيف لمهان أن يحيطه الله بالكرامة ..؟!!

      - والله اعلم
      **************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم .

      حذف
    2. شكرا جزيلا استاذي الحبيب خالد على هذا الردّ المفصّل والمفيد الذّي لا نجده في غير رحاب جنّة العلوم هذه، هذه المدوّنة المباركة، فجزاكم الله عنّا خير الجزاء وأكمله، وبارك لكم في عائلتكم وأقرّ عينكم بها كما تريدون، ورزقكم أعلى مراتب الصدّيقيّة، وكتبكم أمّة لوحدكم، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين.

      حذف
    3. طيب
      بصو لما كتبه الأستاذ بالضبط :

      ( فضلا على أن الروحاني المكاشف ..حينما تسأله عن شيء يقول لك : سأخبرك وأمهلني .. !! حتى يستعين بمن يستمتع بهم ويستمتعون به .. وهو عالم الجن )

      ...
      طيب
      قرأت قصة لشخص يمني كان بأفريقيا بالثمانيات تقريبا = قبل 35 سنة
      المهم
      قال لصديقه عاوز أشوف أهلي وحشونا أوي ..
      فقال له صديقه = بأجعلك تشوفهم !!
      فال له : كيف ذالك ؟
      قال : أعطينا ( أسم أمك + تاريخ ميلادك + أسم بلادك قريتك ) وأنا بأجعلك تشوفهم !!
      قال له : أشرح لي : قال سنذهب لأمرأة مخاوية جن أقوياء = وهي بتجعلك تشوفهم !!
      قال له : تمام عذا أسم البلاد وأسم أمي وتاريخ ميلادي ....
      المهم
      أعطاه مال زالمعلومات المطلوبة = وذهب صاحبه للمرأة المخاوية = وهي حددت لهم ميعاد ( محدد ) عشان يأتون لبيتها عشان يشوف أهله باليمن وهو مقيم بدولة أفريقيا بعيدة عن اليمن .
      المهم
      ذهبوا لعندها = وهي كانت تُتمتم ببعض الكلمات الغير مفهومة = وفجأة أنفتح بالجدار مشهد لبيته باليمن = ورأى زوجته ورأس صالة البيت !!

      المهم

      قصدي من هذه القصة التي سردتها هو أن كلام الأستاذ خالد صح = عندما قال الأتي :
      ( فضلا على أن الروحاني المكاشف ..حينما تسأله عن شيء يقول لك : سأخبرك وأمهلني .. !! حتى يستعين بمن يستمتع بهم ويستمتعون به .. وهو عالم الجن )
      ....
      ماقصدك يامجد ؟
      قصدي أن الروحانيين = عاوزيين تحديد موعد من سابق عشان الشغل بتاعهم عشان يحضروا أخواتهم الجن ....
      لكن
      أهل الله الصالحين = بسرعة يعرفوا بكشف قلبي رباني = بإرادة ربنا العليم الحكيم
      .والله أعلم.

      كتبه ناصر السنة وقامع البدعة
      الباحث في العلوم الروحانية مجد

      حذف
    4. طيب
      بصو لما كتبه الأستاذ بالضبط :

      ( فضلا على أن الروحاني المكاشف ..حينما تسأله عن شيء يقول لك : سأخبرك وأمهلني .. !! حتى يستعين بمن يستمتع بهم ويستمتعون به .. وهو عالم الجن )

      ...
      طيب
      قرأت قصة لشخص يمني كان بأفريقيا بالثمانيات تقريبا = قبل 35 سنة
      المهم
      قال لصديقه عاوز أشوف أهلي وحشونا أوي ..
      فقال له صديقه = بأجعلك تشوفهم !!
      فال له : كيف ذالك ؟
      قال : أعطينا ( أسم أمك + تاريخ ميلادك + أسم بلادك قريتك ) وأنا بأجعلك تشوفهم !!
      قال له : أشرح لي : قال سنذهب لأمرأة مخاوية جن أقوياء = وهي بتجعلك تشوفهم !!
      قال له : تمام عذا أسم البلاد وأسم أمي وتاريخ ميلادي ....
      المهم
      أعطاه مال زالمعلومات المطلوبة = وذهب صاحبه للمرأة المخاوية = وهي حددت لهم ميعاد ( محدد ) عشان يأتون لبيتها عشان يشوف أهله باليمن وهو مقيم بدولة أفريقيا بعيدة عن اليمن .
      المهم
      ذهبوا لعندها = وهي كانت تُتمتم ببعض الكلمات الغير مفهومة = وفجأة أنفتح بالجدار مشهد لبيته باليمن = ورأى زوجته ورأس صالة البيت !!

      المهم

      قصدي من هذه القصة التي سردتها هو أن كلام الأستاذ خالد صح = عندما قال الأتي :
      ( فضلا على أن الروحاني المكاشف ..حينما تسأله عن شيء يقول لك : سأخبرك وأمهلني .. !! حتى يستعين بمن يستمتع بهم ويستمتعون به .. وهو عالم الجن )
      ....
      ماقصدك يامجد ؟
      قصدي أن الروحانيين = عاوزيين تحديد موعد من سابق عشان الشغل بتاعهم عشان يحضروا أخواتهم الجن ....
      لكن
      أهل الله الصالحين = بسرعة يعرفوا بكشف قلبي رباني = بإرادة ربنا العليم الحكيم
      .والله أعلم.

      كتبه ناصر السنة وقامع البدعة
      الباحث في العلوم الروحانية مجد

      حذف
    5. كان يامكان في قديم الزمان ومايحلى الكلام
      إلا
      بذكر الله والصلاة والسلام على النبي الزين خير الأنام = فصلوا عليه ياسادة ياكرام

      زمان قبل النت والاتصالات والفاكس والتليفاكس والراديو = كان في شخص مسافر بشرق آسيا = أندونيسيا.
      وبعدين كان عاوز يشوف أهله = أفتقدهم. والمسافة بعيدة ولايستطيع السفر.
      المهم
      كان في قرية = والناس اللي بها شاوروله على شيخ صالح = عشان يشوف أهله !!
      طيب
      يامجد مادخل الشيخ الصالح ب الشخص اللي عاوز يشوف أهله ببلاده البعيدة ؟
      الجواب
      عشان الشيخ يشوف له صرفة بالموضوع = يشوف له حل يساعده برؤية أهله = عشان يطمن على أهله ؟
      المهم
      قابل الشيخ والشيخ قال له : سأدعي ربي وربك بأن يجعلك تشوف أهلك = أنت كمان أدعي بأسماء الله الحسنى ( السميع البصير ) =
      قل :ياسميع يابصير أجعلنا أشوف أهلي وأطمن عليهم يارب ياسميع يابصير ياالله

      المهم
      مر شهر كامل والشخص لم يشوف أهله .لكن. لم ييأس وظل يناجي ربنا =

      ياسميع يابصير أجعلنا أشوف أهلي ياسميع يابصير يارب

      المهم
      بعد 3 أشهر = شاف أهله بالمنام = وأستمر يشوفهم لمدة أسبوع كامل بالمنام = أطمن عليهم وهدأ نفسيا.

      قصدي أن الشيخ الصالح = لم يقل له : ما أسم أمك وماتاريخ ولادتك = فقط قال له : ناجي الله بأسمائه الحسنى ياسميع يابصير.

      .والله أعلم.

      حذف
    6. أحد الشباب استهزأ بعامل النظافة
      فقال له
      يا مدير بكم كيلو الزباله عندك؟
      فرد عليه العامل:
      أنت ذوقها وما راح نختلف
      على السعر فن من فنون الرد.
      أسلوب السخرية رخيص
      لا يستخدمه إلا من فقد قيمة ذاتة
      ⁉⁉⁉⁉⁉⁉⁉⁉⁉
      دكتور جامعة
      دخل على قاعة غلط
      فقال له الطلاب يا دكتور
      أنت في القاعة الثانية
      قال آسف إن البقر تشابه علينا
      فرد عليه أحد الطلاب
      كذلك كنتم من قبل فمّن آلله عليكم.
      فنون آلرد
      ⁉⁉⁉⁉⁉⁉⁉⁉⁉
      سألوا رجلاً
      أيهما أجمل أمك أم القمر
      قال:
      إذا رأيت أمي نسيت القمر
      وإذا رأيت القمر تذكرت أمي.
      في قمة الروعة
      ⁉⁉⁉⁉⁉⁉⁉⁉⁉
      كن في حياة الآخرين
      كحبات السكر
      حتى وإن اختفيت
      تركت طعماً حلواً.
      ⁉⁉⁉⁉⁉⁉⁉⁉⁉
      في مستشفى
      سقطت باروكة فتاة
      فضحك الكل عليها
      وشمتوا فيها
      وعندما ساعدها شاب
      قالت وهي تبكي وترجف
      ما ذنبي إذا السرطان اخذ شعري.
      احذروا الوقاحة.
      ⁉⁉⁉⁉⁉⁉⁉⁉⁉
      طفل مستواه ضعيف في المدرسة
      ذهب لقبر أمه
      وقال تعالي معي
      فالمدرس يضربني
      أمام الطلاب
      ويقول أمك مهملة ولا تهتم بك.
      کن حذرا فبعض الكلام يقتل.
      ⁉⁉⁉⁉⁉⁉⁉⁉⁉
      ليست الأمراض في الأجساد فقط
      بل في الأخلاق
      لذا إذا رأيت سيء الخلق
      فإدع له بالشفاء
      وأحمد الله الذي عافاك
      مما ابتلاه فنحن
      مخلوقون من نطفة
      وأصلنا من طينة
      وأرقى ثيابنا من دودة
      وأشهى طعامنا من نحلة
      ومرقدنا تحت الأرض حفرة.
      ⁉⁉⁉⁉⁉⁉⁉⁉⁉
      سبب المشاكل وقطع العلاقات
      وشحن النفوس هو
      نقل الكلام
      فكونوا صُم، بُكم، عُمي
      فكلنا إليه راجعون.
      ⁉⁉⁉⁉⁉⁉⁉⁉⁉
      عجيب من يجد لنفسه عذراً
      في كل شيء ولا يعذر الناس
      في أي شيء.
      ⁉⁉⁉⁉⁉⁉⁉⁉⁉
      أجمل سرقة هي
      سرقة القلوب بطيب الأخلاق.
      ⁉⁉⁉⁉⁉⁉⁉⁉⁉
      الفراشة رغم جمالها
      "حشرة" والصبار رغم قسوته
      "زهرة" فلا تحكم على الناس
      من أشكالهم بل احكم عليهم
      بما تحتويه قلوبهم.
      ⁉⁉⁉⁉⁉⁉⁉⁉⁉
      كن من تكون
      فاليوم تمشي وغداً مدفون.
      ⁉⁉⁉⁉⁉⁉⁉⁉⁉
      اهتمامنا شديد جداً بمسمياتنا
      في الدنيا، أمير،
      وزير، بروفيسور،
      دكتور، مهندس، معلم.
      لكن .. ماذا أعددنا
      لمسمياتنا في الآخرة؟
      الصائمون، القائمون، القانتون، المتصدقون، الراكعون، الذاكرون.
      ⁉⁉⁉⁉⁉⁉⁉⁉⁉
      فعلا سؤال يستحق التأمل.
      اكثروا من التفكير في قوله تعالى: (ياليتني قدمت لحياتي)
      لتعلموا أن الحياة الحقيقية
      ليست الآن.
      ⁉⁉⁉⁉⁉⁉⁉⁉⁉
      ثلاث أدعية لا تنسوها
      في سجودكم:
      اللهم إني اسألك حسن الخاتمة،
      اللهم ارزقني توبة نصوحة قبل الموت، اللهم يا مقلب القلوب
      ثبت قلبي على دينك.
      ⁉⁉⁉⁉⁉⁉⁉⁉⁉
      إذا نويت نشر هذا الكلام،
      انو به خيراً لعل الله يفرج
      لك بها كربة من كرب الدنيا
      والآخرة وتذكر:
      افعل الخير مهما استصغرته
      👐👐👐👐👐👐👐👐👐🌟🌟🌟

      راقت لي👍🏻👍🏻👍🏻

      حذف
    7. ضوابط تتعلق بالنبوات
      ☆☆☆☆☆
      أولا: النبوة منحة ربانية لا تنال بعلم، ولا تمرين، ورياضة، ولا بكثرة طاعة وعبادة، وإنما هي اصطفاء رباني محض، وفضل إلهي يختص الله به من عباده من يشاء، كما قال : يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ [البقرة: 105].
      ثانيًا: لا تثبت النبوة لأحد إلا بدليل، والدليل من الكتاب والسنة.
      ثالثًا: الأنبياء أكمل الناس خلقًا وأخلاقًا، فليس فيهم من يتصف بصفة ناقصة، ولا خلق ذميم.
      رابعًا: الأنبياء بشر كسائر البشر إلا أن لهم خصائص ميزهم الله بها، كما قال تعالى:قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ[الكهف: 110]،
      خامسًا: دلائل النبوة كثيرة، ولا تنحصر في المعجزات، وإنما يدخل فيها دلائل الأحوال والأوصاف، ودلالة نصرة الله لهم، وأن العاقبة لهم، والبشارات بهم في الكتب التي سبقتهم.
      سادسًا: من كفر بنبي أو رسول واحد فقد كفر بهم جميعاً.

      محمد صالح المنجد بتصرف

      حذف
    8. ☆ أجمل سرقة هي سرقة القلوب بطيب الأخلاق...
      ☆ لا تحكم على الناس من أشكالهم بل أحكم عليهم بما تحتويه قلوبهم...

      يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ(24)النور
      فى الآخرة سوف ينطق اللسان على غير مراد صاحبه...
      ووالله اذا أراد الله أن يفضحك يفقدك السيطرة على لسانك في الدنيا لتخبر من كدت له وكذبت عليه بلسانك...
      فما بال الناس يؤذون بعضهم بما كتبت أيديهم ولا يجدون غضاضة أن يشهد عليهم الخلق في الدنيا على ما كتبوا... وهم يصلون ويصومون ويذكرون الله كثيرا... بل ويدعون الله أن يغفر لهم خطاياه...دون أن يفكروا في إزالة آثار أذاهم...

      حذف
  7. الله الله
    ..... الله الله......
    آهِ مِن كثرةِ الذنُوبِ والعِصيان ! آهِ مِن وحشةِ الجفاءِ والحِرمان .! آهِ مِن الإفلاسِ يَومَ تُكشَفُ الأستار ، وتَفضَحُ الأوزارُ ، ولا يَنْفَعُ اعتذار ! إلهي .. أنتَ تَعلمُ سِرّي وعَلانيتي فاقبلْ مَعذرَتي ، واغفر زلتي ، واعتق رقبتي ، ولا تزغ قلبي بعد إذ هديتني .
    فياإلهي كيفَ يحيطُ بكَ عقلٌ أنتَ خلقتَه ؟!أم كيفَ يُدركُكَ بصرٌ أنتَ شققتَه ؟ أم كيفَ يدنُو منكَ فِكرٌ أنتَ وفّقتَه ؟ أم كيفَ يُحصِي الثناءَ عليك لسانٌ أنتَ خلقتَه وأنطقتَه ؟ إلهي ! كيفَ يُناجيكَ في الصلواتِ مَن يَعصيكَ في الخلَوات ؟ أم كيفَ يدعُوك في الحاجاتِ والكُرُباتِ مَن يَنساكَ عندَ النعماء لولا فضلُك .؟
    اللهُمَّ يا حبيبَ كلِّ غرِيب ، ويا أنيسَ كلِّ كئِيب ..أيُّ منقطعٍ إليكَ لم تكفِه بنعمتِك ؟ أم أيُّ طالبٍ لم تلقَه برحمتِك .؟ أم أيُّ هاجرٍ هجَرَ فيكَ الخلقَ ابتغاءَ مرضاتِكَ فلم تصِلْه ، ولم تُعوّضْه ؟ أم أيُّ محبٍّ خلا بذكرِك فلم تُؤنِسْه .؟أم أيُّ داعٍ دعاكَ مُضطرّاً فلم تجِبْه ؟ إلهي كيفَ نَتجرّأُ على السؤال مع كثرةِ الخطايا والزلاّت ؟ أم كيفَ نَستغني عَن السؤالِ مع شِدّةِ الفَقرِ والفاقات ؟ مَن الذي عامَلك بصدقٍ ولم يَربحْ .؟! ومن الذي التجأ إليكَ فلم يَفرحْ ؟! ومَن الذي وصلَ إلى بِساطِ قُربِك واشتَهى أن يَبرح ؟! فاللهم أعتق رقابنا ، وأغفر ذنوبنا ، واجعل حبك أحب إلينا من الماء البارد على الظمأ ، يا حبيب قلوبنا .
    إلهي .. من أطمعنا في عفوك وجودك وكرمك ؟؟؟ من ألهمنا شكر نعمائك واتى بنا إلى بابك ؟؟ من رغبنا فيما عددته لأحبابك ؟؟ هل ذلك كله إلا منك ، دللتنا عليك وجئت بنا إليك . إلهي .. إن كانت رحمتك للمحسنين فإلى أين تذهب آمال المذنبين ؟؟ فاجعلنا ربنا من اوليائك المتقين ، واغسل قلوبًا قد كدرتها المعاصي ، فانت لنا كما تحب ، فاجعلنا لك كما تحب .

    ردحذف
    الردود
    1. لا تغيب عنا يا حبيبنا ..
      فدائما أسعد بوجودك وآنس بك .. حفظك الله ورضي عنك وأرضاك وغفر لك وجعلك من المقربين ..
      آمين يارب العالمين
      **********************\
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  8. طيب

    إذا كان الشخص ( أعمى ) = لايرى بالعين .....
    فهل يستطيع أن يحسد ؟!!
    .....زز
    طبعا = هو لايستطيع أن يُصيب بالعين لأنه أعمى ...
    لكن
    هل يستطيع أن يحسد من خلال ( لمس الشيء أو شم رائحته ) ؟
    ...........
    طيب
    ماهو الفرق بين ( الإصابة بالعين والإصابة بالحسد ) ؟

    ردحذف
  9. طيب
    ماهو الفرق بين ( الإصابة بالعين والإصابة بالحسد ) ؟

    مثال : سيارة جديدة وفخمة = مرت بالشارع = عجبتنا = نظرت إليها بإعجاب شديد = لم أذكر ربنا الكريم.
    = أصبتها بالعين = لم يكن قصدي زوال النعمة من مالكها ولم أتمنى له الضرر والشر = فقط أُعجبت بالسيارة ولم أذكر ربنا الجواد الكريم.
    .....

    - لذالك يوجد فرق بين العين والحسد

    .والله أعلم.

    كتبه ناصر السنة وقامع البدعة

    ردحذف
    الردود
    1. سؤال أمتحان ماهو الفرق بين الأتي :

      1- الإصابة بالعين والإصابة بالحسد ؟

      الجواب

      الإصابة بالحسد = نابعة من ( شر ) شر الإنسان الحاسد تجاه الشيء المحسود.

      لكن
      الإصابة بالعين = قد تأتي من الشخص ( الشرير الحاسد ) وقد تأتي من الشخص ( الطيب ) !!
      ....

      طيب
      بالعقل بقى يامجد ، كيف الإنسان الطيب ( يُصيب غيره بالعين ) ؟!!
      الجواب
      عدة مرات قلت : أن الطيب مش معصوم من الغلط ....
      أعطي مثال يامجد ؟
      حاضر
      شخص طيب = كان عمال يقود السيارة بتاعته بسلاعة كبير = فصدم شخص بالشرع = فأصابه بكسور أو خدوش أو كدمات أو سبب بموته !!

      لذالك الإنسان الطيب = قد تصدُر منه أشعة كهرومغناطيسية من عينيه إحداهما أو كلتيهما = وهذه الأشعة قد تؤثر بالهدف المستهدف بنظرة العين.

      .والله أعلم.
      ..............
      طيب
      نحن منصدقش كلامك يامجد عن العين = نعتبرها خرافات بتاعت المسلمين = لأنكم أنتم المسلمين تحبون الخرافات ....

      طيب
      يامتعلمين يابتوع المنظمات والسفارات والجمعيات والجماعات المشبوهة المرتبطة بالقوى الخارجية.....

      من قال فيكم الله العزيز الحكيم : ( أتجعلون رزقكم أنكم تكذبون ) $$$$$ مممممممم

      = بصو ماذا قال : الخواجات عن العين وأشعتها الصادرة منها = لأنكم متحبووش ماقاله علماء الاسلام الدينيين = فبصو ماقاله علماء الخواجات التجريبيين وإن كانوا مسيحين أو يهود أو ملحدين = عشان تنبسطوا يابتوع النظمات والجماعات الخارجية الممولة من مراكز الأبحاث المضادة
      ( للأيمان بشكل عام )

      .والله أعلم.

      حذف
    2. تصحيح الآية الكريمة ( وتجعلون رزقكم أنكم تكذبون )82 من سورة الواقعة.
      مجد خطأ وكتب ( أتجعلون )
      والصح هو ( وتجعلون )
      ....
      المهم
      أنا أرى أن مصدر الإصابة بالعين= منطلق ضربة العين هو=
      (العين ) أحدهما أو كلاهما.
      أيه قصدك يامجد بأحداهما أو كلاهما؟
      الجواب
      قصدي أن الشخص ( الأعور ) لديه عين واحدة قد يصيب غيره بنظرة عينه الوحيدة التي يشوف بها.
      ....
      لكن
      الحسد = مصدر إنطلاق ليس العين.
      لكن
      ( الصدر ) من قلب ورئتين و قصبة هوائية= مصدر الغل والحقد والحسد والبغضاء والكراهية والشحناء هو الصدر بمشتقاته منزلي ورئة وقصبة هوائية.
      أين دليلك يامجد؟
      الدليل لمن تكون تكره شخص = صدرك يكون يغلي نار حامية.وليس عينك التي تغلي بالكره.
      ...
      الخلاصة
      مصدر الإصابة بالعين هو العين
      و
      مصدر الإصابة بالحسد هو الصدر بمشتقاته
      والرب أعلم
      كتبه ناصر السنة وقام البدعة
      المفكر الإسلامي الروحاني مجد

      حذف
    3. إن شاء الله الكريم
      بأقصلكم قصص عن العين والحسد.
      هناك فرق بين العين والحسد.
      وليس مصدر الحسد هو العين.فقط.
      لأن
      الشخص الأعمى قد يحسد من الصوت أو الرائحة.
      أعطي مثال يامجد؟
      حاضر
      شخص كان في حوش ولايرى الخارج أي الشارع الطريق...
      المهم
      عندما تمر شاحنات يسمع صوت محركها. ويقول : ببببببببب المحرك بتاع الشاحنة قوي جدا...
      هذا صوت شاحنة أو صوت زلزال ضرب المنطقة!!!!
      وماهي إلا ثواني والشاحنة تتعطل بالشارع ولاتستطيع الحركة = وكبار المهندسين والتقنيات والفنيين لايستطيعون إصلاحها = بسبب الطاقة الصادرة من صدره المريض بالغل والحقد والحسد على سائقي الشاحنات.
      لأنه لم يتم اختياره بشركة كبيرة للنقل =غسيل له حقد على الشاحنات الثقيلة وعلى سائقيها ....
      فأي شاحنة يسمع صوتها أو ينظر إليها = يحسدها ويصدر غل على الشاحنات من صدره.

      والاله العليم أعلم

      حذف
    4. طيب
      قصدي هو أن( الصدر ) هو مركز تفاعل الحسد = بمعنى أن غرفة عمليات الحسد.
      ومن ثم يعطي أشارة لاسلكية للعين بأن تطلق شرارة وموجة وطاقة ودفعة وطلقة وضربة الحسد.
      لكن
      غرفة التحكم والسيطرة وإدارة العمليات الحربية ( للحسد )هو الصدر.
      القلب والقصبة الهوائية بالذات لأن القصبة الهوائية والرئتين هما مصدر
      التنفس ( النفس ) بالإنسان....
      هل أفتهملكم قصدي ؟
      .....

      والله أعلم

      حذف
  10. الآن
    خذه الأيام = كل خوراق العادات = يطبقوها بالواقع عن طريق التكنولوجيا.
    ومايتم تسريبه لنا = بالتدريج على الرغم من أنهم يمتلكون تقنيات أكثر من التي يظهروها لنا ........
    المهم
    بصو على هذا الكلام :
    أعلنت شركة مايكروسوفت إطلاق منصة جديدة بتقنية الواقع الافتراضي تمنح المستخدمين إمكانية الحضور في مكان ما رغم الحواجز المكانية والزمانية... كيف ذلك؟


    https://nabd.cc/t/84725010


    منصة "ميش" من مايكروسوفت تتخطى الحواجز الزمانية والمكانية!

    عالم التكنولوجيا في تقدم مستمر محملاً بالمفاجآت المذهلة دائماً، إذ أعلنت شركة مايكروسوفت إطلاق منصة جديدة بتقنية الواقع الافتراضي تمنح المستخدمين إمكانية الحضور في مكان ما رغم الحواجز المكانية والزمانية. كيف ذلك؟

    شركة مايكروسوفت

    أعلنت مايكروسوفت إطلاق "ميش" وهي منصة تعاون بتقنية الواقع المعزز حيث يمكن للمستخدمين الالتقاء بشكل أفاتار أو صور ثلاثية الأبعاد في الغرفة نفسها، وهي خطوة إضافية نحو مستقبل غير مادي للعمل والنشاطات البشرية الأخرى

    وقال المسؤول عن هذه المنصة في شركة "مايكروسوفت" أليكس كيبمان أمس الثلاثاء (الثاني من آذار/مارس 2021) خلال حدث تسويقي افتراضي "كانت الميزة الرئيسية لـالواقع المختلط دائما هي القدرة على أن نكون حاضرين رغم الحواجز المكانية والزمانية.

    يمكنني أن أكون في مصنع حتى لو لم أكن موجودا (...) حتى يكون لدينا الشعور الجسدي نفسه لوجود الآخر". وستتيح المنصة الجديدة تطوير تطبيقات مصممة خصيصا لاستخدامها عبر سماعات الواقع المعزز أو الواقع الافتراضي،

    لكن أيضا عبر الشاشات الاعتيادية والهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر. وباستخدام نظارات الواقع المعزز، يمكن للمستخدمين على سبيل المثال رؤية أشياء وصور لأشخاص ، بأبعاد ثلاثية، في شكل أفاتار، في غرفة المعيشة الخاصة بهم. وسيكونون قادرين على التحدث بعضهم مع بعض كما يحدث أثناء مكالمة الفيديو، وكذلك رؤية حركات المشاركين الآخرين وذلك بفضل المستشعرات التي تم تزويد الأجهزة بها. وتعمل المنصة عبر "أزور" خدمة الحوسبة السحابية لمجموعة "مايكروسوفت".

    وهذه المنصة هي جزء من جهود المجموعة الأميركية لترسيخ نفسها في سوق أدوات الواقع المختلط (وهو مفهوم يمزج بين الواقع المعزز والواقع الافتراضي) والعمل مِن بُعد، وهو قطاع أصبح يتسم بالتنافسية الشديدة

    وقدمت "مايكروسوفت" و"غوغل" اليومين الماضيين ميزات وتحسينات جديدة لأدوات العمل مِن بُعد الخاصة بهما. وتسعى المجموعتان، على غرار فيسبوك، إلى تسهيل التعاون داخل الشركات بين العاملين الميدانيين والعاملين في المكاتب لكن أيضا مع منظمات خارجية. وقال نائب رئيس "مايكروسوفت" فرانك شو "يعتقد الناس أن 2020 هو العام الذي انتقل فيه العمل إلى المنزل. لكن في الواقع، هذا هو العام الذي انتقل فيه العمل إلى الحوسبة السحابية"

    ردحذف
  11. مشاء الله تبارك الله ربنا يزيد ويبارك فيك يا أستاذنا ويحفظك من كل سوء ويجزيك عنا كل خير ونفعنا الله بعلمك في الدارين وبارك الله لك في زريتك وجمعنا الله في الفردوس الأعلي مع النبي وآله وصحبه وزادك الله من علمه الواسع وفتح عليك فتوح العارفين به ورزقك كل ما تتمناه وترضاه دنيا وأخره ويجعلك من المقربين المحبين المحبوبين عند أهل السماء والأرض.......اللهم آمين يارب العالمين
    &&&&&&&&&&&&&&&
    اللهم أعنا علي أنفوسينا وإكفنا شر أنفسينا وكفنا شر كل ذي شر......اللهم آمين يارب العالمين
    ************************
    اللهم صل علي سيدنا محمد وعلي آله وسلم
    اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الأمي وعلي آله وسلم
    اللهم صل علي سيدنا محمد أبد الأبد ما دام المدد وعلي آله وسلم

    ردحذف
  12. اللهم إنا نستغفرك لما تبنا منه ثم عدنا إليه ونستغفرك لما وعدناك من انفسنا وأخلفناك ونستغفرك لما أردنا به وجهك فخالطه ما ليس لك ونستغفرك للنعم التي انعمت بها علينا فتقوينا بها علي معصيتك ونستغفرك لكل ذنب أذنبناه او معصيه ارتكبناها ونستغفرك يا عالم الغيب والشهاده من كل ذنب آتيناه في ضياء النهار وسواد الليل في ملأ او خلاء وسر وعلانيه يا حليم يارحمن يارحيم

    ردحذف
    الردود
    1. ولجميع امة الحبيب آمين آمين آمين
      تقبل الله منك ورضي عنك وأرضاكِ
      آمين يارب العالمين

      حذف
    2. آمين يارب العالمين ويرضي عنك ويراضيكي يا امي دنيا وآخره آمين يارب العالمين

      حذف
  13. طيب
    هل هذا علم إنساني عقلي بحث = القوى النارية ملهاش يد بالموضوع ؟
    إيه قصدك يامجد ؟
    قصدي هل إبليس اللعين أو الدجال = يعلمان قواتهم من حزب الشيطان = من شياطين الانس هذه الأفكار وهذه العلوم الخارقة للعادة ؟
    أو
    أن العقل الإنساني هو الذي ينتج هذه الأفكار بدون ( إيحاء من القوى النارية الإبليسية ) ؟
    عاوز إيه يامجد ؟
    الجواب = بصو للأتي :
    ......................
    الذكاء الصناعي يحي المشاهير الموتى ويعيدهم للتمثيل!

    أطلق موقع علم الأنساب مؤخرا ميزة جديدة تسمى "ديب نوستالجيا" والتي تستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي لتحريك الوجوه في الصور الثابتة.
    العالم - تكنولوجيا

    وقال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "ماي هيريتيج"، جيلاد جافيت: "ستتمتع "بلحظة رائعة" عندما ترى صورة عائلية عزيزة تنبض بالحياة مع برنامج "ديب هيرميتيج"، وفقا لما نقله موقع "people.com".

    وأضاف: "إن رؤية وجوه أسلافنا المحبوبين تنبض بالحياة بالفيديو، يتيح لنا تخيل كيف كان من الممكن أن يكونوا في الواقع، ويوفر طريقة جديدة عميقة للتواصل مع تاريخ عائلتنا".

    ووفقًا لبيان صحفي من شركة "ماي هيريتيج"، فقد "تم تطوير تطبيق "ديب نوستالجيا" بالتعاون مع D-ID (شركة مختصة في معالجة الصور وإعادة تمثيل الفيديو باستخدام تقنية التعلم العميق "AI")".

    وقالت الشركة "إن النتيجة النهائية ستنتج "تصويرا واقعيا لكيفية تحرك الشخص تجعل الفيديو يبدو وكأنه حقيقي".

    حيث يتم تحديد الرسوم المتحركة بناء على اتجاه الوجه في الصورة التي تتكون من إيماءات بشرية حقيقية، مثل الابتسامة والنظرة والإيماءات بالوجه والحركة.

    ومن أجل تحسين هذه النتائج ، قالت الشركة: "إنهم يستخدمون محسن الصور الخاص بهم، مما يزيد من الدقة والتركيز على الوجوه غير الواضحة والمنخفضة الدقة".

    كما يعمل هذا التطبيق أيضا على إعادة تلوين الصور أو استعادة ألوانها باستخدام "MyHeritage In Color".

    وحتى الآن، قدمت الشركة أمثلة مع شخصيات بارزة مثل ماري كوري وأميليا إيرهارت وتشارلز داروين.

    وأوضحت الشركة أن "التقنية تحتاج أحيانا إلى محاكاة الأجزاء التي لا تظهر في الصورة الأصلية، مثل الأسنان أو الأذنين، وقد تختلف جودة النتيجة النهائية".

    كما أقرت الشركة المؤسسة بإشادة الكثيرين بالميزة لكونها "سحرية"، بينما وجدها آخرون "مخيفة" ولم يحبونها.

    وكتبت الشركة المؤسسة على موقعها الرسمي "يمكن أن تكون النتائج مثيرة للجدل ومن الصعب عدم المبالاة بهذه التكنولوجيا، هذه الميزة مخصصة للاستخدام في حالات الحنين، أي إعادة الأجداد المحبوبين إلى الحياة".

    وأضافت: "من فضلك استخدم هذه الميزة على صورك التاريخية وليس على الصور التي تصور أشخاصا أحياء بدون إذن منهم".

    يمكن للمهتمين باستخدام الميزة الجديدة تحريك العديد من الصور مجانا على تطبيق " MyHeritage "، بغض النظر عن عدد الوجوه في الصورة.

    ردحذف
  14. ثم يقولون لا توجد مؤامرة!!!!....
    من بين المصطلحات الشعبية الشائعة في المجتمع الجزائري مصطلح عيشة راجل الذي يطلق على المرأة المسترجلة، ربما الكثير منا يردد هذه الجملة دون أي يعي مفهومها الذي له بعد تاريخي لابد من الوقوف عليه

    فحقيقة هذه الصيغة يعود إلى زمن الدولة الفاطمية التي قامت بعد الفتح الإسلامي في بلاد المغرب عام 910 م، بزعامة عبيد الله المهدي الذي جاء من الشام لنشر المذهب الشيعي نتيجة للمضايقات التي لقيها الشيعة من قبل العباسيين ،وقد كان عبيد الله من أشد الغلاة على الصحابة الكرام فقد خصص في عهده أناس يمشون في الأسواق يسبون الصحابة رضوان الله عليهم وكانوا يعلقون رؤوس الحمير على أبواب الحوانيت ويكتبون عليها أسماء الصحابة ، وطال الشتم زوجات النبي وبالأخص السيدة عائشة رضي الله عنها التي شبهوها بالرجال لخروجها في معركة الجمل علما أنها خرجت لوضع حد لإنهاء الفتنة والمطالبة بالقصاص لقتلة عثمان رضي الله عنه

    عاش أهل السنة في المغرب العربي ستا وثمانين سنة في اضطهاد الإحتلال العبيدي كرسوا فيها كل جهودهم لإماتة السنة و نشر البدع ومنع العلم، لكن الفقهاء كانوا لهم بالمرصاد طهروا الأراضي المغاربية من ذلك السيل الجارف الذي كاد أن يفتك بأصولها السنية الإسلامية ،وهكذا زالت الدولة الفاطمية تاركة بعض المأثورات الشفوية التي تحمل أفكار سيئة منها كلمة عيشة راجل وعيشة و باندو الخ، كان القصد من هذه العبارات إلصاق صفة الترجل بالسيدة عائشة رضي الله عنها لخروجها في الموقعة وسط الرجال، كما حرفوا الأحداث الحقيقية لموقعة الجمل التي لم تقصد السيدة عائشة ومن معها بخروجهم تفريقا بين المسلمين أو ادعاء الولاية لأحد كما يزعم مبغضو الصحابة من الرافضة، وإنما الغرض الذي كانوا يريدونه هو الإصلاح بين الناس ،ولهذا علينا تحري هذه الحقائق من مصادر موثوقة من كتب التاريخ الإسلامي حتى لا نقع في الإثم...

    ولن أبرح المكان حتى أمحي الصورة السيئة التي انطبعت في أذهانكم عن عائشة... ودائما من التراث الشعبي الجزائري هناك مثل يقول:
    (حدثوني على عيشا وبيتوني بلا عشا)
    لم أعثر على مناسبة قول المثل أو قصته على شيوعه...لكن من فهمي له يبدو أن أحدهم كان متيم بسيدة اسمها عائشة وكان في عزومة على العشاء وقبل تقديم الاكل أخذ الحضور في الحديث عن عائشة وحين حضر الأكل كفوا عن الحديث فقال هذا المتيم هذا المثل حتى يستحثهم للعودة للحديث عن عائشة حتى وإن بات على الطوى...😂❤

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف