الروحانيات فى الإسلام: ج14: طرق العلاجات الربانية من القرآن والأحاديث النبوية - طرق علاج الخوف من الإنس والجن - المعقبات من الملائكة الحفظة من الله ماذا يفعلون - ما هي الطرق العلاجية التي تساعد على التخلص من الخوف - هل من الممكن جمع الطرق السابقة في حزب واحد وقرائتها.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الاثنين، 29 مارس 2021

Textual description of firstImageUrl

ج14: طرق العلاجات الربانية من القرآن والأحاديث النبوية - طرق علاج الخوف من الإنس والجن - المعقبات من الملائكة الحفظة من الله ماذا يفعلون - ما هي الطرق العلاجية التي تساعد على التخلص من الخوف - هل من الممكن جمع الطرق السابقة في حزب واحد وقرائتها.

 بسم الله الرحمن الرحيم

****************************

..:: طرق العلاجات الربانية ::..

- من القرآن والأحاديث النبوية -

******************************

(الطريقة العلاجية الثامنة / ج3)

علاج الخوف من الإنس والجن

وعلاج وسواس الخوف من الموت

 ********************************

* فهرس:
1- س21: المعقبات من الملائكة الحفظة من الله ماذا يفعلون ؟
2- س22: ما هي الطرق العلاجية التي تساعد على التخلص من الخوف ؟
3- س23: هل من الممكن جمع الطرق السابقة في حزب واحد وقرائتها ؟  
***************************
..:: س21: المعقبات من الملائكة الحفظة من الله ماذا يفعلون ؟ ::..
 
- قبل الدخول في العلاجات .. يقول تعالى: (لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللّهُ بِقَوْمٍ سُوءاً فَلاَ مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ) الرعد11.
- فقد يأتيك أخي الحبيب سؤال على بالك بعد قراءة الآية السابقة .. وهو ما فائدة المعقبات أو الملائكة الحفظة الذي يتعقبون علينا بالمراقبة والحفظ .. وما دورهم حينما يحدث تسليط علينا من شيطان أو إنسان ..؟!!
 
1- وللجواب على ذلك .. أريدك أن تعقل أمرا هاما .. وهذا الأمر قد ينير لك طريقا في حياتك .. وهو أن تعقل بل وتؤمن أن الإرادة الإلهية قد تريد بك سوءا للإختبار .. حتى تقف أمام نفسك شاهدا عليها .. هل أنت من المؤمنين أم من المتصنعين الإيمان .. ؟ لأن الله يقول: (أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ . وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ) العنكبوت2-3.
 
2- ولذلك قد تقرأ التحصينات والإستعاذات ولكن يحدث لك نوع من التسليط من الشيطان .. وذلك اختبارا لك .. هل ستظل عزيزا بالله متعلقا به .. أم ستقل : أف لقد زهقت ومليت ؟!!
- وهنا يكون اختبارك .. واختيارك ..!! فهل علاقتك مع الله تم بنائها على المصلحة أم العبودية الصادقة مع الله ..؟!! فهذا سؤال أنت تجيب عليه بنفسك ..!!
 
3- فإذا انتبهت لما ذكرته لك سابقا .. فلنرجع إلى قوله تعالى: (لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللّهُ بِقَوْمٍ سُوءاً فَلاَ مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ) الرعد11.
 
- والشرح من تفسير المنتخب:
-  وأن الله سبحانه هو الذى يحفظكم، فكل واحد من الناس له ملائكة تحفظه بأمر الله وتتناوب على حفظه من أمامه ومن خلفه، وأن الله سبحانه لا يغير حال قوم من شدة إلى رخاء، ومن قوة إلى ضعف، حتى يغيروا ما بأنفسهم بما يتناسب مع الحال التى يصيرون إليها، وإذا أراد الله أن ينزل بقوم ما يسوؤهم فليس لهم ناصر يحميهم من أمره، ولا من يتولى أمورهم فيدفع عنهم ما ينزل بهم . أ.هـ
 
4- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- إذا كان العلماء يجعلون قوله (من أمر الله) .. أي بأمر الله .. وهو تفسير صحيح .. ولكن أحسب – والله أعلم – أن سبب قوله (من أمر الله) هو للدلالة على انهم مرسلون من الله .. وكأنك تسأل من أين جاءت هذه المعقبات .. فكان الجواب أنهم مرسلون أو موكلون من أمر الله إليك .. وليس لهم خصوصية إرادة في عصيان أوامر الله .. بل من الله جاؤوا وبأوامره يعملون .. والله أعلم .
 
5- وجاء القرآن بلفظ التأنيث (معقبات) .. لأن المقصد بذلك هو أنهم جماعات الملائكة .. التي تتعاقب بالليل والنهار لتنفيذ قدر الله الذي وكله الله إليها لتقوم بتنفيذه من رقابة وحفظ وغير ذلك ..
 
6- فالأصل أن المعقبات رضوان الله عليهم وهم جماعة الملائكة الحفظة .. هو المراقبة للإنسان لحفظه وهم موكلون من أمر الله بذلك ليلا ونهارا .. ولكن إذا حدث للعبد نزول ابتلاء به .. فلا سلطة للحفظ في هذه اللحظة إلا بقدر ما سمح به الله .. فإذا حدثت حادثة وليس من قدر الإنسان أن يموت فيحفظه الملائكة من الموت ولكن قد يكون من قدره الإصابة بجروح .. فيجب أن تحدث له هذه الجروح لأن هذه إرادة الله .. ولذلك قال تعالى في ختام الآية (وَإِذَا أَرَادَ اللّهُ بِقَوْمٍ سُوءاً فَلاَ مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ) .. وهذا قدر أيضا تقوم الملائكة بتنفيذه .. كما كان من قدرها هو الحفظ .. !!
 
7- يبقى لما تقرأ آية في كلام الله .. تتبع تفسيرها جيدا وانتبه لما فيها .. فلا تأخذ جزء من الآية وتسأل عليه وكأنك لم تقرأ باقي الآية .. فهذا خطأ منك .. ولذلك لو انتبهت فستجد أن أول الآية تقول هناك حفظة عليك .. وفي آخر الآية تقول لك أن وقت نزول البلاء فهو سينزل ولن يحفظك منه احد .. لأنه مراد الله . 
 
8- ولكن انتبه من منتصف الآية ففيها خبر مهم جدا .. وهو قوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ) من عطاء إلى سلب، ومن سلب إلى عطاء .. (حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ) .. فإن أردت أن يغيرك الله .. ويقلب أحوالك  .. فغير من نفسك .. ولكن انتبه .. على قدر ما ستغير من نفسك بقدر ما ستجد في قلبك .. فلو غيرت من نفسك لتكون أمارة بالسوء فستجد أحوالك سوء .. ولو غيرت نفسك لتكون متوجه إلى الله فستجد أحوالك فيها لطف الله .. وبقدر أعمالك يكن إمدادك ..
 
* وخلاصة القول:
1- أن الملائكة موجودة ومحيطة بنا ليحفظونا .. ولكن عند نزول البلاء .. لا يمكنهم أن يغيروا من قضاء الله شيئا .. ولو أراد الله بك سوءا عقابا لك أو تأديبا أو اختبارا .. فالملائكة الحفظة لن يحموك لأنهم لا يعترضون قدر الله ..
 
- وكما قلنا سابقا أن المؤمن العامل مع الله يختلف عن غير العامل مع الله .. هو في خصوصية إمداد من اللطف الإلهي .. وراجع ما ذكرنا عن اللطف الإلهي .. (راجع الجزء الأول في علاج الحسد) ..
 
2- فالملائكة الحفظة يتركون البلاء مثل الخوف الروحاني ينزل بك تنفيذا لأمر الله .. حتى تدخل الإختبار .. وتكون أنت شاهدا على نفسك .. هل أنت متعلق بالله وعلى يقين أنه مغيثك .. أم ستظل تبكي وتلطم خدك وتشكو ربك للخلق .. وتقول قرأت الإستعاذات ولم يحدث شيء .. ثم تذهب للروحانيين والرقاة خدام الجن والعفاريت مستعينا بهم بعد أن تكون يئست في رحمة الله ..؟!! ..
 
- وكأنك تتهم الله بالعجز عن دفع الأمور الروحانية عنك .. أو كأنك تقول .. أن كلام الله وكلام نبيه ليس لهم مدد نوراني ..!! ولكن ما يفعله هؤلاء الضلالية الروحانيين لهم مدد نوراني ..!!
 
- وما ذلك الظن في نفسك إلا لفساد في قلبك وسوء ظن بربك .. فتأدب مع الله يا أخي .. وابتعد عن الإستمتاع بالجن وخدام الجن .. واعلم أن الأنفاس قليلة ويوم القيامة قريب ..!!
 
****************************
 
..:: س22: ما هي الطرق العلاجية التي تساعد على التخلص من الخوف ؟ ::..
 
- من الطرق المهمة للتخلص من الخوف هو ثبوت الإيمان في قلبك من خلال الإيمان بما هو في القرآن ويكن في قلبك كأنه علم يقين .. وارجع لما ذكرته لك في الجزئين السابقين حتى تتعرف ما هي أحوال المخلصين من أهل الله مع الله كيف تكون ..
 
- فإن فهمت وتعلمت كيف تؤمن بقدرة الله وكيف تكون عزيز بالله .. فإليك بعض الطرق التي ألهمني الله بها .. والتي تعينك في طرد الخوف عنك بإذن الله تعالى:
 
1- الطريقة الأولى:
- هو أن تتوسل إلى الله بالآية التالية .. فتقول:
اللهم أدخلني في حصن أمان: (حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ) آل عمران173.
- وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.
 
2- الطريقة الثانية:
- هو أن تتوسل إلى الله بالآية التالية .. فتقول:
- اللهم أدخلني في حصن أمان: (أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) الأنبياء83.
- وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.
 
3- الطريقة الثالثة:
- هو أن تتوسل إلى الله بالآية التالية .. فتقول:
- اللهم أدخلني في حصن أمان: (فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) البقرة137 ..
- وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.
 
4- الطريقة الرابعة:
- هو أن تتوسل إلى الله بالآية التالية .. فتقول:
- اللهم أدخلني في حصن أمان: (وَرَدَّ اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِغَيْظِهِمْ لَمْ يَنَالُوا خَيْراً وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ وَكَانَ اللَّهُ قَوِيّاً عَزِيزاً) الأحزاب25 
- وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.
 
5- الطريقة الخامسة:
- هو أن تتوسل إلى الله بالآية التالية .. فتقول:
- اللهم أدخلني في حصن أمان: (أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانْتَصِرْ) القمر10.
- وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.
 
6- الطريقة السادسة:
- هو أن تتوسل إلى الله بالدعاء التالي .. فتقول:
- اللهم إني فوضت أمري إليك: (وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ) .. فأدخلني في حصن أمان (فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ) غافر44-45 .. آمين يا رب العالمين .
 
- وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.
 
- وهذا التوسل السابق ينفع جدا بإذن الله - في أوقات الخوف سواء من الإنس أو الجن .. ولمن يعترضه ظالما في حياته يفسد عليه حياته.
 
7- الطريقة السابعة:
- هو أن تتوسل إلى الله بالدعاء التالي .. فتقول:
- اللهم أني مؤمن بك .. فادفع عني كل سوء بحق قولك (إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا) .. آمين يا رب العالمين .
- وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.
 
8- الطريقة الثامنة:
- هو أن تتوسل إلى الله بهذه الآيات .. فتقول:
- اللهم أدخلني في حصن أمان: (لا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ) (لَا تَخَفْ إِنَّكَ مِنَ الْآمِنِينَ ) (لَا تَخَفْ وَلَا تَحْزَنْ إِنَّا مُنَجُّوكَ وَأَهْلَكَ) .. آمين يا رب العالمين .
- وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.
- وهذا التوسل ينفع جدا في أوقات الخوف سواء من الإنس أو الجن .. ويكفي أنه كلام الله ..
 
9- الطريقة التاسعة:
- هو أن تتوسل إلى الله بهذا الدعاء .. فتقول:
- (اللهم اكفنيهم بما شئت) .. 
- وتكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذا الدعاء.
-تعليق هذا الدعاء .. هو الذي قاله غلام حينما أراد أحد الملوك أن يقتله .. وكلما حاول الملك قتله .. كان الغلام يدعو فيقول (اللهم اكفنيهم بما شئت) .. فكان جنود الملك يموتون وهو ينجيه الله .. والقصة مذكورة في صحيح مسلم وصحيح بن حبان .
 
10- الطريقة العاشرة:
- تتوسل إلى الله بهذا الدعاء النبوي الجميل:
- (يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ، بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ)
 
- تعليق على الدعاء السابق:
- عَنِ عبد الله ابْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا نَزَلَ بِهِ هَمٌّ أَوْ غُمٌّ قَالَ: يَا حَيُّ، يَا قَيُّومُ، بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُرواه الحاكم وقال صحيح الإسناد .. وذكره الألباني في صحيح الجامع والصحيحة .. وقام بتحسينه لشواهده ..
 
10- الطريقة الحادية عشر:
- تتوسل إلى الله بهذا الدعاء النبوي الجميل لتتحصن به:
- (أعوذُ بكلماتِ اللهِ التَّامَّةِ مِن شرِّ ما خلَق وذرَأ وبرَأ .. ومِن شرِّ ما ينزِلُ مِنَ السَّماءِ ومِن شرِّ ما يعرُجُ فيها .. ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ .. ومِن شرِّ كلِّ طارقٍ يطرُقُ .. إلَّا طارقًا يطرُقُ بخيرٍ يا رحمنُ)
 
تعليق على الدعاء السابق:
- فهذا دعاء نبوي ذكره جبريل عليه السلام للنبي صلى الله عليه وسلم .. حينما كادته الشياطين في بداية دعوته .. جاء في الحديث (عن أبي التَّيَّاحِ قال: قُلتُ لعبدِ الرَّحمنِ بنِ خَنْبَشٍ التَّميميِّ - وكان كَبيرًا-: أدرَكتَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ؟ قال: نعمْ. قال: قُلتُ: كيف صنَعَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لَيلةَ كادتْه الشَّياطينُ؟ فقال: إنَّ الشَّياطينَ تَحدَّرَتْ تلك اللَّيلةَ على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مِن الأَوديةِ والشِّعابِ، وفيهم شَيطانٌ بيَدِه شُعلةُ نارٍ يُريدُ أنْ يَحرِقَ بها وَجهَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فهبَطَ إليه جِبريلُ عليه السَّلامُ، فقال: يا محمَّدُ، قُلْ. قال: ما أقولُ؟ قال: قُلْ: "أعوذُ بكَلِماتِ اللهِ التَّامَّةِ مِن شَرِّ ما خلَقَ، وذرَأَ وبرَأَ، ومِن شَرِّ ما يَنزِلُ مِن السَّماءِ، ومِن شَرِّ ما يَعرُجُ فيها، ومِن شَرِّ فِتنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شَرِّ كلِّ طارقٍ، إلَّا طارقًا يَطرُقُ بخيرٍ يا رَحمنُ". قال: فطُفِئَتْ نارُهم، وهزَمَهم اللهُ تَبارَكَ وتَعالىرواه أحمد وبن أبي شيبه وأبي يعلى .. وقال الهيثمي: رجال أحد إسنادي أحمد وأبي يعلى رجال الصحيح ‏‏ ..، وذكره الألباني في الصحيحة..، وقال الأرنؤوط في تخريج سير أعلام النبلاء: إسناده صحيح.
 
- قوله (تَحدَّرَتْ): أي أسرعت إليه في محاولة إليه لتؤذيه ..
- قوله (خَلق وذَرَأَ وبرَأ): "قلت خالد صاحب الرسالة": أي من شر ما أوجده الله وذرأه أي أوجد منه ذرية اتبعته .. ومن شر كل من ابرأه من الخير أي نزعه منه .. (هذا رأيي في الشرح - والله أعلم) – وإلا فالعلماء يساوون بين الألفاظ الثلاثة على أنها بمعنى الخلق والإيجاد .. !!
- قوله (طارق): أي من شر من يأتي بالليل .. كالذي يأتي بالليل يضرب على الباب ..
 
10- الطريقة الثانية عشر:
- توسل إلى الله بهذا الدعاء الطيب :
- (اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعَ , وَرَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، كُنْ لِي جَارًا مِنْ شَرِّ "فُلَانِ بْنِ فُلَانٍ" .. وَشَرِّ الْجِنِّ .. وَأَتْبَاعِهِمْ .. أَنْ يَفْرُطَ عَلَيَّ أَحَدٌ مِنْهُمْ أو أن يطغى .. عَزَّ جَارُكَ .. وَجَلَّ ثَنَاؤُكَ .. وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ")
- ويكرر قدر المستطاع وأنت تتوسل إلى الله أن يكرمك من بركة هذه الآية.
 
- تعليق على الدعاء السابق:
- حيث روي من طريقين .. مرة موقوفا على أن قائله هو الصحابي عبد الله بن مسعود .. ومرة مرفوعا أي تم رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم بأنه هو قائله ..
- حديث موقوف: عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ: (إِذَا كَانَ عَلَى أَحَدِكُمْ إِمَامٌ يَخَافُ تَغَطْرُسَهُ أَوْ ظُلْمَهُ، فَلْيَقُلِ: "اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ وَرَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، كُنْ لِي جَارًا مِنْ "فُلَانِ بْنِ فُلَانٍ" وَأَحْزَابِهِ مِنْ خَلَائِقِكَ .. أَنْ يَفْرُطَ عَلَيَّ أَحَدٌ مِنْهُمْ أَوْ يَطْغَى .. عَزَّ جَارُكَ .. وَجَلَّ ثَنَاؤُكَ .. وَلَا إِلَهَ إلا أنت) صحيح الأدب المفرد ورواه الأصبهاني في الترغيب .
 
- حديث مرفوع:  في الحديث عن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إِذَا تَخَوَّفَ أَحَدُكُمُ السُّلْطَانَ فَلْيَقُلْ: "اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعَ .. وَرَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ .. كُنْ لِي جَارًا مِنْ شَرِّ "فُلَانِ بْنِ فُلَانٍ يَعْنِي الَّذِي تُرِيدُ" .. وَشَرِّ الْجِنِّ .. وَأَتْبَاعِهِمْ .. أَنْ يَفْرُطَ عَلَيَّ أَحَدٌ مِنْهُمْ .. عَزَّ جَارُكَ .. وَجَلَّ ثَنَاؤُكَ .. وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ") رواه الطبراني وغيره .. وحسنه بن حجر في بذل الماعون .. وقال الهيثمي: رواه الطبراني، وفيه جنادة بن سلم، وثقه ابن حبان، وضعفه غيره، وبقية رجاله رجال الصحيح .. وقال المنذري: رَوَاهُ الطَّبَرَانِيّ وَرِجَاله رجال الصَّحِيح إِلَّا جناد بن سلم وَقد وثق وَرَوَاهُ الْأَصْبَهَانِيّ وَغَيره مَوْقُوفا على عبد الله لم يرفعوه .. وذكره الألباني في الضعيفة بأنه ضعيف .. ولكنه صحح الموقوف على قول بن مسعود وختم قائلا: إلا إنه يحتمل أن يكون في حكم المرفوع. والله أعلم. راجع الضعيفة ج5 ص442.
 
- قلت (خالد صاحب الرسالة):
والذي أميل إليه أنه من قول النبي صلى الله عليه وسلم .. ولا أشك في ذلك .. وضعف السند المرفوع لا يعيبه .. بل الموقوف يؤيده .. والله أعلم .
 
- ومن شرح ألفاظ الحديث:
- قوله (تغطرسه): أي تكبره واحتقاره واستعلاءه بمنصبه أو بماله .
- قوله (كن لي جارا): أي أدخلني في معية حفظك وحصن أمانك ورعايتك فلا يصيبني مكروه .
- قوله (فُلَانِ بْنِ فُلَانٍ يَعْنِي الَّذِي تُرِيدُ): أي هنا تذكر اسم الشخص الذي تظن أنه يريد أن يؤذيك أو يضايقك.
- قوله (وأحزابه): أي أعوانه ومساعديه في الظلم .
- قوله (يفرط): أن يعتدي علي.
- قوله (يطغى): بل وكذلك يعتدي ويظلم من هم تحت رعايتي ومسئوليتي .. لأن الطغيان مجاوزة الحد .
- قوله (عز جارك): أي غلب من كان في معية حفظك ومعتصما بك ولاجئا إليك .
- قوله (وجل ثناؤك): أي تعالى شأنك من أن يستطيع أحد أن يوفي حقوق حمدك وثناءك .. وإلا قد حمدتك بما أنت مستحق له .. ولا نستطيع أن نقول إلا ما أرشدتنا أنت إليه وهو (الحمد لله رب العالمين).
 
- ملحوظة مهمة:
- وإذا أردت الدعاء لحمايتك من عالم الروحانيات  (سواء شياطين الإنس الروحانيين أو شياطين الجن) .. فاقرأه هكذا:
- (اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعَ .. وَرَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ .. كُنْ لِي جَارًا مِنْ شَرِّ الإنس .. وَشَرِّ الْجِنِّ .. وَأَتْبَاعِهِمْ .. أَنْ يَفْرُطَ عَلَيَّ أَحَدٌ مِنْهُمْ أو أن يطغى .. عَزَّ جَارُكَ .. وَجَلَّ ثَنَاؤُكَ .. وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ)
- والله أعلم .
 
10- الطريقة الثالثة عشر:
- توسل إلى الله بهذا الدعاء الطيب ثلاث مرات ..
- (اللَّهُ أَكْبَرُ. اللَّهُ أَعَزُّ مِنْ خَلْقِهِ جَمِيعًا، اللَّهُ أَعَزُّ مِمَّا أَخَافُ وَأَحْذَرُ، أعوذ بِاللَّهِ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ، الْمُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ السَّبْعَ أَنْ يَقَعْنَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ؛ مِنْ شَرِّ عَبْدِكَ (فُلَانٍ) ، وَجُنُودِهِ وَأَتْبَاعِهِ وَأَشْيَاعِهِ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ. اللَّهُمَّ كُنْ لِي جَارًا مِنْ شَرِّهِمْ، جَلَّ ثَنَاؤُكَ، وَعَزَّ جَارُكَ، وَتَبَارَكَ اسْمُكَ، وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ) ..
 
- تعليق على الدعاء السابق:
- الذي قال هذا الدعاء هو الصحابي عبد الله بن عباس رضي الله عنه:
-  فعن بن عباس قال: (إِذَا أَتَيْتَ سُلْطَانًا مَهِيبًا، تَخَافُ أَنْ يَسْطُوَ بِكَ . فَقُلِ: "اللَّهُ أَكْبَرُ. اللَّهُ أَعَزُّ مِنْ خَلْقِهِ جَمِيعًا، اللَّهُ أَعَزُّ مِمَّا أَخَافُ وَأَحْذَرُ، أعوذ بِاللَّهِ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ، الْمُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ السَّبْعَ أَنْ يَقَعْنَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ؛ مِنْ شَرِّ عَبْدِكَ فُلَانٍ، وَجُنُودِهِ وَأَتْبَاعِهِ وَأَشْيَاعِهِ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ. اللَّهُمَّ كُنْ لِي جَارًا مِنْ شَرِّهِمْ، جَلَّ ثَنَاؤُكَ، وَعَزَّ جَارُكَ، وَتَبَارَكَ اسْمُكَ، وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ". ثلاث مرات) صحيح الأدب المفرد.
- قوله (يسطو بك): أي يعتدي عليك .
- قوله (أشياعهم): أنصارهم .
 
- ملحوظة مهمة:
- وإذا أردت الدعاء لحمايتك من عالم الروحانيات (سواء شياطين الإنس الروحانيين أو شياطين الجن) .. فاقرأه هكذا:
- (اللَّهُ أَكْبَرُ. اللَّهُ أَعَزُّ مِنْ خَلْقِهِ جَمِيعًا .. اللَّهُ أَعَزُّ مِمَّا أَخَافُ وَأَحْذَرُ .. أعوذ بِاللَّهِ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ .. الْمُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ السَّبْعَ أَنْ يَقَعْنَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ .. مِنْ شَرِّ الجن والإنس .. وَجُنُودِهِم وَأَتْبَاعِهِم وَأَشْيَاعِهِم .. اللَّهُمَّ كُنْ لِي جَارًا مِنْ شَرِّهِمْ، جَلَّ ثَنَاؤُكَ، وَعَزَّ جَارُكَ، وَتَبَارَكَ اسْمُكَ، وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ) ..
- والله أعلم .
 
**********************************
..:: س23: هل من الممكن جمع الطرق السابقة في حزب واحد وقرائتها ؟ ::..
 
- من الممكن لك أخي الحبيب .. أن تجمع الطرق السابقة وتجعلهم في ورقة واحدة تدعو بهم إلى الله .. ولا مانع في ذلك ..
 
- ويوجد أخي الحبيب .. حزب الامان من شر الإنس والجان .. كنت قد كتبته .. كتحصين يقرأه المؤمن .. ويمكنك أن تستخدمه فهو من القرآن .
 
- وإلى هنا يكون الختام في الكلام على الخوف وطرق علاجه .. وغلى طريقة علاج أخرى إن شاء الله تعالى .. والله ولي التوفيق .
 *****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************

 والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذه الرسائل العلمية مصدرهامدونة الروحانيات فى الاسلام -   ومؤلفها / الأستاذ خالد أبوعوف - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونةا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..


هناك 21 تعليقًا:

  1. دمت في حفظ الرحمن استاذنا الفاضل

    وهلّي علينا هلّي يا انوار حسبنا الله ونعم الوكيل

    فمن كان حسيبه الله فهو في حماه
    عصم سمعه وبصره وقلبه ثم أرضاه
    وأذلّ عدوه ما دام عزيزا بالله مولاه

    ردحذف
  2. جزاك الله عنا كل خير سيدي ونعنا الله بعلمك في الدارين وبارك الله لك في زريتك وجمعنا الله في الفردوس الأعلي مع النبي وآله وصحبه وزادك الله من علمه الواسع وفتح عليك فتوح العارفين به ورزقك كل ما تتمناه وترضاه دنيا وأخره ويجعلك من المقربين المحبين المحبوبين عند أهل السماء والأرض ويبعد عنك كل سوء ويونير قلبك بنور منه موصول غير مقطوع وينصرك علي من يعاديك ويجعلك ناصر للحق ديما .......اللهم آمين يارب العالمين
    ************************************
    اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الأمي وعلي آله وسلم

    ردحذف
  3. اللهم بارك لنا جميعا في العلوم النافعة ... ربنا يكرمك يا استاذ خالد وينفعنا جميعاً .. امين

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلي اله وسلم

    ردحذف
  4. غير معرف31/3/21 8:39 ص

    أضيف أستاذي لمن يريد النجاة من شيئ ما ، هذه التسبيحة التي نجت يونس من ظلمات البحر ووعد الله أن ينجي بها كذلك المؤمنين .. مصداقا لقوله تعالى :{ وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ } وأعرف أحد الصالحات إندلع حريق في الإقامة التي تسكن فيها وأنجاها الله وأولادها ببركة هذه التسبيحة

    ردحذف
  5. اللهم إنك قد أقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك بإذن الضر ، فأعوذ بما احتفظت به مما أقدرت عليه بحق قولك الكريم : وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله “

    أعوذ بالله العلى العظيم من شر كل لابس ولامس ومن شر خادم السحر والحارس . أعوذ بالله العلى العظيم من نزغات الشياطين وجنودهم وأعوانهم . أعوذ بالله العلى العظيم من شر الحاقدين ومن شر الحاسدين ومن شر العائنين ومن شر الناظرين ومن العاشقين ومن شر الساحرين والشياطين . اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت وأنت ربُ العرش العظيم ما شاء الله كان ومالم يشأ لم يكن لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم أعلم أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيئ علماً .

    أصبح الانسان مستعد أن يرتكب شئ لن ينفعه بل من الممكن أن يضره في سبيل أن يصيب أخر بالضرر وأن ينتقم منه فى ظل حقد وغيرة وكره أصبح متواجد فى الدنيا. ومن بين شرور الدنيا التى نلجأ الى الله تعالى للتخلص منها و لتفادي مخاطرها شر السحر الذى يصيب الانسان، ولا يوجد سحر بدون ساحر.

    الانسان المسلم الموحد بالله تعالى والقريب منه لا يمكن ان يصيبه سحر أو ضرر من ساحر أو من شخص اخر. فذكر الله تعالى لوحده يبطل اى سحر، كما أن اتباع العبادات يمنع أى سحر من الاقتراب اليك. فالجن والشياطين يخافون من الشخص القريب الى الله تعالى، والمُحافظ على عباداته كاملة. فالشيطان نفسه قال للمولى عز وجل عندما عصاه ورفض السجود لأدم، “لأغوينهم أجمعين الا عبادك منهم الصالحين”. وهو اعتراف صريح من الشيطان نفسه بأنه ضعيف أمام رحمة الله تعالى وأمام عباده الصالحين المقربين من الله تعالى. وقد اوجد الله تعالى العديد من الأيات المحصنة للانسان من السحر، كمما أوجد الأدعية التى تقرب العبد لله تعالى وتبعد عنا شر السحر ومكر الساحرين.

    كل هذة الاذكار والادعية ذكرها استاذنا فى الرسائل والموضوعات الاخيرة

    نصرك ونصرنا الله نصر عزيز مقتدر فى كل ظالم المستعين والمستمتعين منهم بالجن

    ردحذف
  6. تابع " أهمية العناية بالقلب تحلية وتخلية "

    ثالثًا : كثرة نصوص الكتاب في ذكر القلب

    ومن أوصافه المحمودة المذكورة في القرآن : سلامته، اطمئنانه، هدايته، الربط عليه، تقواه، العقل به سكينته، رأفته، رحمته، الخير فيه، طهارته، تزيين الإيمان فيه، إيمانه، وجله، ذهاب غيظه، إخباته، لينه، خشوعه، تأليف القلوب .

    ومن أوصافه المذمومة : غلظه، الطبع عليه، إثمه، غفلته، الختم عليه رعبه، عدم فقهه، زيغه، عماه، اشمئزازه من ذكر الله وحده قفله، قسوته تزيين الباطل فيه، غلفه، كونه في أكنة، غله، مرضه، إشرابه بالباطل، حسرته، إباؤه الحق، ريبته وارتيابه، نفاقه، تقطعه، صرفه، الشد عليه، إنكاره الحق، لهوه، كونه في غمرة ، حميته الجاهلية، الران عليه .
    رابعًا : القلب هو موضع نظر الله :

    إن القلب هو موضع نظر الله جل وعلا، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : «إن الله لا ينظر إلى صوركم، ولا إلى أجسامكم، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم» (أخرجه مسلم) .
    ولذا فإن الأعمال تتفاضل عند الله بتفاضل ما في قلوب العاملين .
    يقول ابن القيم : (فتفاضل الأعمال عند الله بتفاضل ما في القلوب من الإيمان والإخلاص والمحبة وتوابعها، وهذا العمل الكامل هو الذي يكفر تكفيرًا كاملاً، والناقص بحسبه، وبهاتين القاعدتين تزول إشكالات كثيرة، وهما : تفاضل الأعمال بتفاضل ما في القلوب من حقائق الإيمان، وتكفير العمل للسيئات بحسب كماله ونقصانه)

    قال حسان بن عطية : (إن الرجلين ليكونان في الصلاة الواحدة، وإن ما بينهما في الفضل كما بين السماء والأرض؛ وذلك أن أحدهما مقبل بقلبه على الله عز وجل والآخر ساه غافل .
    والمتأمل في الوحيين يجد أن الوعد بالجزاء الحسن على العمل الظاهر يأتي مشروطًا باقتران عمل قلبي به، ولذلك شواهد في الكتاب والسنة .
    منها قوله تعالى : " لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا " [النساء: 114] .
    وقوله صلى الله عليه وسلم : «إنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله، إلا أجرت عليها، حتى اللقمة ترفعها إلى فى امرأتك»

    ولما كان القلب هو موضع نظر الله عز وجل، كانت الخيرية عنده بحسب سلامة القلب واستقامته، يقول صلى الله عليه وسلم : «خير الناس ذو القلب المخموم واللسان الصادق ؟» قيل : وما القلب المخموم ؟ قال : «هو التقى النقي الذي لا إثم فيه ولا بغي ولا حسد»
    فقلب العبد الصالح هو إناء الله في الأرض يضع فيه الخيرات من الإيمان واليقين والمحبة وغيرها.
    خامسًا : العناية بالقلب سبب النجاة :

    العناية بالقلب سبب النجاة في الآخرة ودخول الجنة، وقد دلت على ذلك أدلة الكتابة والسنة .
    ومن ذلك قوله سبحانه : " يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ * إِلَّا مَنْ أَتَى اللهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ "
    وقوله : " وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ * هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ * مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ "

    وأحيانًا تذكر أعمال القلوب مقرونة بأركان الإسلام، ويرتب على ذلك الثواب العظيم، ومن ذلك قوله سبحانه : " إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ * الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ * أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَهُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ

    وقد قدم تعالى أعمال القلوب، لأنها أصل لأعمال الجوارح وأفضل منها.

    وأحيانًا يعطف الله عمل القلب على الإيمان والعمل الصالح وهو من عطف الخاص على العام بيانًا لعظم منزلة العمل القلبي عند الله، يقول الله تعالى : " إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَخْبَتُوا إِلَى رَبِّهِمْ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ "
    وتأمل يا أخي حديث السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله تجد أنهم ذوو أعمال قلبية، نتجت منها أعمال ظاهرة، حازوا ذلك الفضل العظيم
    فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : «سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله، إمام عادل، وشاب نشأ في عبادة الله، ورجل قلبه معلق بالمساجد، ورجلان تحابا في الله، اجتمعا عليه وتفرقا عليه، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال : إني أخاف الله ورجل تصدق صدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، ورجل ذكر الله خاليًا ففاضت عيناه» (البخاري ومسلم) .

    "منقول من الكلم الطيب"

    ردحذف
  7. نفذ رصيده من الستر
    رجل نفذ رصيده من الستر
    عندما تم فضح المتحرش بطفله..المعادي

    منقول
    ******
    بمناسبة موضوع متحرش_المعادي وكشف الستر!
    ليا واحد صحبي بيشتغل في "جهة ما في الدولة" وظيفتها تراقب الموظفين الكبار والصغار في الدولة واللي يلاقوه فاسد بيقبضوا عليه.
    صحبي بيحكيلي انهم فضلوا فترة طويلة يراقبوا موظف كبير مرتشي والموظف دا كان مقضيها عالاخر واستمروا يراقبوه بدقة علشان يتأكدوا من فساده علشان يوقعوه متلبس في قضية كبيرة، ومكنش ناقص لهم غير انهم يقبضوا عليه متلبس، وفعلا بدأ الموظف يخطط لرشوة بمبلغ كبير جدا!
    و كانوا جاهزين يقبضوا عليه في الزمان والمكان اللي اتفق فيه مع الراشي بعد مراقبة دقيقة جدا بإذن من النيابة.
    وفي يوم العملية كل حاجة كانت جاهزة وقوات الامن جاهزين ومتنكرين ودا بيبقا شيء صعب علشان رجال الامن ميظهروش وفي نفس الوقت يقدروا يقبضوا عليه متلبس علشان القضية متبوظش.

    وقبل الميعاد بساعات قليلة ابنه تعب فقرر انه مش هيروح ميعاد الرشوة اللي المفروض هيتقبض عليه فيه رغم انه قايل لزوجته انه وراه ميعاد شغل مهم جدا وطبعا مكنش قايلها انه رايح يقبض رشوة، فزوجته قالتله روح معادك بسرعة وتعالي وانا هفضل جنب الولد، فقالها لا انا مش هروح!!
    وفعلا اتصل الموظف بالراشي قاله الغي القصة دي انا مش جي!!

    ربنا اراد له الستر وخلى ابنه يتعب وخلى قلبه يبقا مقبوض من انه يروح..
    سألت صحبي دي حالة فردية؟
    قالي لا..
    وقالي اللي ربنا بيكشف ستره عنه ويريد فضيحته بيقع بكل سهولة وبأهون الاسباب وغالبا مابتكونش المرة الاولى، بس دا مش شرط طبعا.

    وقالي ساعات بيبقا المرتشي رايح ياخد الرشوة وبنكون مجهزين كل حاجة عشان نقبض عليه ولكنه وهو في الطريق يعمل حادثة تعطله والموضوع يبوظ وبيبقا الموظف المرتشي زعلان جدا ان الحادثة حصلت والموضوع باظ ولكنه ميعرفش ان الحادثة دي كانت سبب في ستره وربنا امهله مرة تانية انه يتوب!

    اللهم لا تغرنا بسِترِك المرخيّ علينا..

    ردحذف
  8. معنى (كهيعص) عند المحبين المطمئنه قلوبهم
    ﻋﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ ﺩﻳﻨﺎﺭ ﺭﺿﻲ ﺍلله ﻋﻨﻪ أﻧﻪ ﻗﺎﻝ:
    خرﺟﺖ حاجاً ﺍﻟﻰ ﺑﻴﺖ ﺍلله ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻓﻲ ﻋﺎﻡ ﻣﻦ ﺍلأ‌ﻋﻮﺍﻡ"
    فبينما أﻧﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻭإﺫﺍ برجل ﻳﻤﺸﻲ ﺑﻼ‌ ﺯﺍﺩ ﻭﻻ‌ ﺭﺍﺣﻠﺔ ﻓﺴﻠﻤﺖ ﻋﻠﻴﻪ" ﻓﺮﺩ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ . ﻓﻘﻠﺖ له:
    من أﻳﻦ أﻧﺖ ؟! ﻗﺎﻝ: ﻣﻦ ﻋﻨﺪﻩ" . ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻪ :
    ﻭﺍﻟﻰ أﻳﻦ ﺗﺮﻳﺪ ؟! ﻗﺎﻝ: إﻟﻰ ﺑﻴﺘﻪ" . ﻗﻠﺖ ﻟﻪ :
    ﻭأﻳﻦ ﺍﻟﺰﺍﺩ" ؟ ﻗﺎﻝ : ﻋﻠﻴﻪ . ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻪ : إﻥ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻻ‌ ﺗﻨﻘﻄﻊ إﻻ‌ ﺑﺎلمأﻛﻞ ﻭﺍﻟﻤﺸﺮﺏ" ﻓﻬﻞ ﻣﻌﻚ ﺷﻲﺀ ؟
    ﻗﺎﻝ : ﻧﻌﻢ ﺗﺰﻭﺩﺕ ﻋﻨﺪ ﺧﺮﻭﺟﻲ ﻣﻦ ﺑﻠﺪﻱ ﺑﺨﻤﺴﺔ أﺣﺮﻑ ﻓﻘﻠﺖ :
    ﻭﻣﺎ ﻫﻲ" ﻗﺎﻝ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ((ﻛﻬﻴﻌﺺ)) ﻗﻠﺖ : ﻭﻣﺎ ﻣﻌﻨﻰ "ﻛﻬﻴﻌﺺ" ﻗﺎﻝ : أﻣﺎ ﻗﻮﻟﻪ( ﻛﺎﻑ ) ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ" ﻭأﻣﺎ (ﺍﻟﻬﺎﺀ )ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻬﺎﺩﻱ" ﻭأﻣﺎ (ﺍﻟﻴﺎﺀ )ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻤﺆﻭﻱ" ﻭأﻣﺎ (ﺍﻟﻌﻴﻦ) ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ" ﻭأﻣﺎ (ﺍﻟﺼﺎﺩ) ﻓﻬﻮ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ" ومن ﺻﺤﺐ : كافياً ﻭﻫﺎﺩياً ﻭمؤﻭياً ﻭﻋﺎلماً ﻭﺻﺎﺩقاً ﻓﻼ‌ ﻳﻀﻴﻊ ﻭﻻ‌ ﻳﺨﺸﻰ ﻭﻻ‌ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺰﺍﺩ ﻭﺍﻟﺮﺍﺣﻠﺔ" ﻗﺎﻝ ﻣﺎﻟﻚ : ﻟﻤﺎ ﺳﻤﻌﺖ ﻣﻨﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻼ‌ﻡ ﻧﺰﻋﺖ ﻗﻤﻴﺼﻲ لأ‌ﻟﺒﺴﻪ ﻟﻪ فأﺑﻰ أﻥ يلبسه ﻭﻗﺎﻝ : ﻳﺎ ﺷﻴﺦ . ﺍﻟﻌﺮي ﺧﻴﺮ ﻣﻦ قميصك. فاﻟﺪﻧﻴﺎ ﺣﻼ‌ﻟﻬﺎ ﺣﺴﺎﺏ ﻭﺣﺮﺍﻣﻬﺎ ﻋﻘﺎﺏ" ﻭﻛﺎﻥ إﺫﺍ ﺟﻦ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻳﺮﻓﻊ ﺭأﺳﻪ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ: وﻳﻘﻮﻝ :
    ﻳﺎ ﻣﻦ ﻻ‌ ﺗﻨﻔﻌﻪ ﺍﻟﻄﺎﻋﺎﺕ ﻭﻻ‌ ﺗﻀﺮﻩ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﻫﺐ ﻟﻲ ﻣﺎ ﻻ‌ ﻳﻨﻔﻌﻚ ﻭﺍﻏﻔﺮ ﻟﻲ ﻣﺎ ﻻ‌ ﻳﻀﺮﻙ"
    ﻓﻠﻤﺎ ﺃﺣﺮﻡ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻟﺒﻮﺍ ﻗﻠﺖ ﻟﻪ : ﻟﻢ ﻻ‌ ﺗﻠﺒﻲ ؟ ﻗﺎﻝ:
    ﻳﺎ ﺷﻴﺦ . أﺧﺎﻑ أﻥ أﻗﻮﻝ ﻟﺒﻴﻚ ﻓﻴﻘﻮﻝ لي (ﻻ‌ ﻟﺒﻴﻚ ﻭﻻ‌ ﺳﻌﺪﻳﻚ لن‌ أﺳﻤﻊ ﻛﻼ‌ﻣﻚ ﻭﻻ‌ أﻧﻈﺮ إﻟﻴﻚ") ﺛﻢ ﻣﻀﻰ ﻋﻨﻲ ﻭﻏﺎﺏ ﻋﻦ ﺑﺼﺮﻱ ﻓﻤﺎ ﺭﺃﻳﺘﻪ إﻻ‌ ﺑﻤﻨﻰ ﻭﻫﻮ ﻳﺒﻜﻲ ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺷﻌﺮاً:
    إﻥ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﺿﻴﻪ ﺳﻔﻚ ﺩﻣﻲ -- ﺩﻣﻲ ﺣﻼ‌ﻝ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻞ ﻭﺍﻟﺤﺮﻡ""
    ﻭﺍلله ﻟﻮ ﻋﻠﻤﺖ ﺭﻭﺣﻲ ﺑﻤﻦ ﻋﺸﻘﺖ -- ﻗﺎﻣﺖ ﻋﻠﻰ ﺭأﺳﻬﺎ ﻓﻀﻼ‌ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺪﻡ""
    ﻳﺎ ﻻ‌ﺋﻤﻲ ﻻ‌ ﺗﻠﻤﻨﻲ ﻓﻲ ﻫﻮﺍﻩ ﻓﻠﻮ -- ﻋﺎﻳﻨﺖ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﺎﻳﻨﺖ ﻟﻢ ﺗﻠﻢ""
    ﻳﻄﻮﻑ باﻟﺒﻴﺖ ﻗﻮﻡ ﺑﺠﺎﺭﺣﺔ --ولو بالله ﻃﺎﻓﻮﺍ ﻷ‌ﻏﻨﺎﻫﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺮﻡ""
    ﻟﻠﻨﺎﺱ ﺣﺞ ﻭﻟﻲ ﺣﺞ ﺇﻟﻰ ﺳﻜﻨﻲ -- ﺗﻬﺪى الأ‌ﺿﺎﺣﻲ ﻭأﻫﺪﻱ ﻣﻬﺠﺘﻲ ﻭﺩﻣﻲ""
    ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: ﺍﻟﻠﻬﻢ إﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺫﺑﺤﻮﺍ ﻭﺗﻘﺮﺑﻮﺍ إﻟﻴﻚ ﺑﻀﺤﺎﻳﺎﻫﻢ ﻭﻫﺪﺍﻳﺎﻫﻢ ﻭأﻧﺎ ﻟﻴﺲ ﻟﻲ سوى نفسي أﺗﻘﺮﺏ بها إﻟﻴﻚ ﻓﺘﻘﺒﻠﻬﺎ ﻣﻨﻲ - ﺛﻢ رفع بصره إلى السماء وهو يبكي ثم ﺷﻬﻖ ﺷﻬﻘﺔ وخر ميتاً ﺭﺣﻤﻪ ﺍلله ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﺠﻬﺰﺗﻪ ﻭﻭاﺭﻳﺘﻪ التراب !؟
    وﺑﺖ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﻣﺘﻔﻜﺮﺍً ﻓﻲ ﺃﻣﺮﻩ ﻓﺮﺃﻳﺘﻪ ﻓﻲ المنام ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻪ : ﻣﺎ ﻓﻌﻞ الله ﺑﻚ ؟! ﻗﺎﻝ : ﻓﻌﻞ ﺑﻲ ﻛﻤﺎ ﻓﻌﻞ ﺑﺸﻬﺪﺍﺀ ﺑﺪﺭ ﻭﺯﺍﺩﻧﻲ" ﻗﻠﺖ : ﻟﻢ ﺯﺍﺩﻙ ؟! ﻗﺎﻝ : ﻷ‌ﻧﻬﻢ ﻗﺘﻠﻮﺍ ﺑﺴﻴﻮﻑ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﻭﺃﻧﺎ ﻗﺘﻠﺖ ﺑﻤﺤﺒﺔ ﺍﻟﺠﺒﺎﺭ

    الابذكر الله تطمن القلوب

    ردحذف
  9. " عرض الفتن على القلوب "

    إن القلب هو المحل الذي تعرض عليه الفتن، وبحسب قبوله لها تعظم ظلمته، حتى يصل إلى أن لا يقبل الحق، ولا يعرف المعروف، ولا ينكر المنكر، بل يتبع هواه بغير هدى من الله .

    وهذا حال كثير ممن وقع في الفتن وأشربها في قلبه، ولذا قل من يرجع عنها حتى يخوض غمارها، ويتلطخ بأقذارها، فإذا ولت مدبرة، استبان الصبح لكل ذي عينين، ولو أن هؤلاء المفتونين استناروا بالوحي من الكتاب والسنة، وما كان عليه سلف الأمة في فهمهما، ورجعوا إلى أهل العلم، لأنكرت قلوبهم الفتن من أولها، وسلموا من الولوغ فيها، لكنه الهوى المتبع، وإعجاب كل ذي رأي برأيه .

    ويبين عرض الفتن على القلوب حديث حذيفة رضي الله عنه قال: كنا عند عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال : أيكم سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر الفتن ؟ فقال قوم : نحن سمعناه، فقال : «لعلكم تعنون فتنة الرجل في أهله وماله وجاره ؟» قالوا : أجل ، قال : «تلك يكفرها الصلاة والصيام والصدقة» ولكن أيكم سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر التي تموج كموج البحر ؟ قال حذيفة : فسكت القوم، فقلت : أنا، قال : أنت لله أبوك ؟ فقال حذيفة : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : «تُعرَضُ الفتنُ علَى القلوبِ كالحصيرِ عودًا عودًا فأيُّ قلبٍ أُشرِبَها نُكِتَ فيهِ نُكتةٌ سَوداءُ وأيُّ قلبٍ أنكرَها نُكِتَ فيهِ نُكتةٌ بَيضاءُ حتَّى تصيرَ علَى قلبَينِ علَى أبيضَ مِثلِ الصَّفا فلا تضرُّهُ فتنةٌ ما دامتِ السَّماواتُ والأرضُ والآخرُ أسوَدُ مُربادًّا كالكوزِ مُجَخِّيًا لا يعرِفُ معروفًا ولا ينكرُ مُنكرًا إلَّا ما أُشرِبَ مِن هواهُ » (أخرجه مسلم).

    هذا وقد أرشد النبي صلى الله عليه وسلم إلى أن الإخلاص ومناصحة ولي الأمر ولزوم الجماعة تقي القلب من الفتن .

    يقول صلى الله عليه وسلم : «ثلاثة لا يغل عليهن قلب رجل مسلم أبدًا : إخلاص العمل لله، ومناصحة ولاة الأمر، ولزوم جماعة المسلمين، فإن دعوتهم تحيط من ورائهم» (رواه أحمد وابن ماجه وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة) .

    وقوله : (يُغل) من الإغلال، وهو الخيانة في كل شيء، ويروى (يَغل) من الغل، وهو الحقد والشحناء، أي لا يدخله حقد يزيله عن الحق، والمعنى أن هذه الخلال الثلاث تصلح بها القلوب، فمن تمسك بها طهر قلبه من الخيانة والدغل والشر (انظر بلوغ الأماني من أسرار الفتح الرباني) .

    "منقول من الكلم الطيب"

    ردحذف
    الردود
    1. أرشد النبي صلى الله عليه وسلم إلى أن الاخلاص ومناصحة ولي الأمر ولزوم الجماعة تقي القلب من الفتن...

      حذف
  10. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اسمي محمود ارجو التواصل مع الاستاذ خالد أو أحد الأعضاء المحترمين للضروره

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ا. محمود
      برجاء التواصل علي ايميل ahmeddewek@gmail.com
      او تليجرام : https://t.me/Ahmedduweik

      حذف
  11. " صلاح القلب وحلاوة الإيمان "

    إن صلاح القلب سبب وجود حلاوة الإيمان : ولذة الطاعة، والسعادة في الدنيا .

    قال صلى الله عليه وسلم : «ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان : من كان الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر بعد أن أنقذه الله منه كما يكره أن يقذف في النار» (أخرجه البخاري في كتاب الإيمان (21) ومسلم في كتاب الإيمان (43) واللفظ له) .

    وقال صلى الله عليه وسلم : «ذاق طعم الإيمان من رضي بالله ربًا، وبالإسلام دينًا، وبمحمد رسولا» (أخرجه مسلم) .

    والمحبة والرضا من أعمال القلوب .

    وما يعيشه كثير من الناس اليوم من قلق وآلام نفسية، وفقدان للسعادة من أعظم أسبابه ضعف محبة الله، والتوكل عليه في نفوسهم .

    يقول ابن القيم رحمه الله : (فإنه لا نعيم للعبد ولا لذة ولا ابتهاج ولا كمال إلا بمعرفة الله ومحبته والطمأنينة بذكره، والفرح والابتهاج بقربه، والشوق إلى لقائه، فهذه جنته العاجلة، كما أنه لا نعيم في الآخرة ولا فوز إلا بجواره في دار النعيم في الجنة الآجلة) .

    وسمعت شيخ الإسلام ابن تيمية قدس الله روحه يقول : إن في الدنيا جنة من لم يدخلها، لم يدخل جنة الآخرة .

    وقال بعض المحبين : مساكين أهل الدنيا خرجوا من الدنيا وما ذاقوا أطيب ما فيها، قالوا : وما أطيب ما فيها ؟ قال : محبة الله والأنس به، والشوق إلى لقائه، والإقبال عليه، والإعراض عما سواه ، وكل ما له قلب حي يشهد هذا، ويعرفه ذوقا) (تهذيب مدارج السالكين) .

    ومن لم يجد هذا فليبك على نفسه، وليسع في طلب أسباب حياة قلبه، وليعلم أن فقد حلاوة الطاعة أمارة دخل فيها .

    يقول ابن القيم : (سمعت شيخ الإسلام ابن تيمية يقول: إذا لم تجد للعمل حلاوة في قلبك فاتهمه؛ فإن الرب تعالى شكور، يعني أنه لا بد أن يثيب العامل عن عمله في الدنيا حلاوة يجدها في قلبه وقوة وانشراحًا وقرة عين، فحيث لم يجد ذلك فعمله مدخول) (تهذيب مدارج السالكين) .

    وقد يقول قائل : لماذا لا يحصل الانشراح وقرة العين إلا بالإقبال على الله ظاهرًا وباطنًا ؟

    يقول ابن تيمية : (والقلب فقير بالذات إلى الله من وجهين من جهة العبادة وهي العلة الغائية ومن جهة الاستعانة والتوكل وهي العلة الفاعلة .

    فالقلب لا يصلح ولا يفلح ولا ينعم ولا يسر ولا يلتذ ولا يطيب ولا يسكن ولا يطمئن إلا بعبادة ربه وحبه والإنابة إليه، ولو حصل له كل ما يلتذ به من المخلوقات، لم يطمئن ولم يسكن؛ إذ فيه فقر ذات إلى ربه من حيث هو معبوده ومحبوبه ومطلوبه، وبذلك يحصل له الفرح والسرور واللذة والنعمة والسكون والطمأنينة) (العبودية ) .

    ويقول ابن القيم : (ففي القلب شعث لا يلمه إلا الإقبال على الله، وفيه وحشة لا يزيلها إلا الأنس به في خلوته، وفيه حزن لا يذهبه إلا السرور بمعرفته وصدق معاملته، وفيه قلق لا يسكنه إلا الاجتماع عليه والفرار إليه وفيه نيران حسرات لا يطفئها إلا الرضا بأمره ونهيه وقضائه ومعانقة الصبر على ذلك إلى وقت لقائه.. وفيه فاقة لا يسدها إلا محبته والإنابة إليه ودوام ذكره، وصدق الإخلاص له، ولو أعطي الدنيا وما فيها، لم تسد تلك الفاقة منه أبدًا) (تهذيب مدارج السالكين) .

    ردحذف
    الردود
    1. ان في الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة
      ☆☆☆☆☆

      لا نعيم في الدنيا ولا لذة ولا ابتهاج ولا كمال إلا بمعرفة الله ومحبته والطمأنينة بذكره، والفرح والابتهاج بقربه، والشوق الى لقائه، فهذه جنته العاجلة ، كما أنه لا نعيم في الآخرة ولا فوز الا بجواره في دار النعيم في الجنة الآجلة...

      حذف
  12. .منقول.

    السَّلامُ عليكَ يا صاحبي
    هوِّنْ عليكَ فإنَّ الأمور تجري بتقدير الله
    وكل أقدار اللهِ خيرٌ وإن أوجعتكَ!
    تسألُ الله شيئاً بإلحاحٍ فلا يعطيكَ إياه فتحزن
    ولا تدري أنكَ كالطفل الصغير الذي يبكي إذا رأى حبوب الدواء الملونة يُريدها فتمنعه أمه
    لأنها تعلمُ أنه يريدُ ما فيه هلكته
    وللهِ المثلُ الأعلى، وفي منعِ اللهِ عطاء!
    وتفقدُ شيئاً عزيزاً فتحزن، ولا تدري أن اللهَ لا يأخذُ إلا ليعطيَ
    عندما قتلَ الخضرُ الغلام، بدا الأمر أول وهلةٍ جريمة نكراء، وكذلك حسبها موسى عليه السلام
    ولا شكَّ أن قلبي أبويه انفطرا لفقده
    ثم كُشفَ الغيبُ، وتبينَّ أن قمة الرحمة كانت في قتله
    يأخذُ اللهُ سبحانه من دنياكَ ليحفظَ لكَ دينكَ!

    يا صاحبي إنَّ الله يُدبِّرُ الأمور بحكمةٍ ورحمةٍ لا تخطرُ على بالنا
    لأننا قاصرو النظر، ومحددو التفكير، ولا نرى من المشهد إلا بقعةً يسيرة
    فأما الله فيرى كل شيء!
    ولو كنتَ مع المساكين حين ثُقبتْ سفينتهم
    لربما قلتَ: ألا يكفي الفقر حتى نُصاب في مصدر رزقنا
    ولكنكَ لن تلبثَ طويلاً حتى ترى أسطول الملكِ الظالم يسلبُ الناس سفنهم
    فتدرك عندها رحمة الله، وأن ثقباً في السفية أرحم من فقدها
    سبحان من يبتلي بالصغيرة ليُنجي من الكبيرة!

    يا صاحبي إذا ما تعلَّقَ الأمرُ باللهِ فتأدَّبْ!
    أنسيتَ من كان يسوقُ إليكَ رزقكَ وأنتَ جنينٌ في بطنِ أمكَ
    أنسيتَ من رققَ قلبها عليكَ رضيعاً، فكانتْ تقوم لأجلكَ في الليل دون تأففِ كأنها جارية تخدمُ ملكها
    أنسيتَ أباكَ كيف كان يقتطعُ لكَ رغيفاً من صخر الحياة لتكبر وتنمو ويشتدَّ عودك
    أما سألتَ من الذي جعلكَ قطعةً من قلبه، فكان على استعداد أن يقطع من لحمه ليطعمكَ
    إنه الله!
    الغنيُّ عنكَ ولكنه لا يزهدُ فيكَ
    والقويُّ الذي لا يحتاجك ولكنه يُناديكَ
    أنسيتَ كل هذا، ثم إذا أصابكَ من قدره ما لا تُحب بدأتَ تتذمرُ وتتأففُ!
    اِنتظِرْ دورة الأيام، ستنكشفُ لكَ حُجب الغيب، وستعرف أنه ما أخذ منك إلا ليعطيكَ، وما أصابكَ إلا ليرممكَ، وما صرفكَ عن أمرٍ إلا لآخر هو خير لكَ منه!

    والسلام لقلبك 🤍

    ردحذف
  13. غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر أستاذ خالد ونفع الله بعلمك، فهل لو أستحييت من الملائكة وأحببتهم مثل الأنبياء والصالحين ولا أقصد بذلك التوسل، "فقط الحب والاستئناس بوجودهم" أي أنك تضع في قلبك أن الله يحفظك بملائكته، هل يأجر المرء بذلك أم يكون ممن يعبدون الملائكة كما أخبر عنهم ربنا وتبرأت الملائكة الكرام منهم.

    ردحذف
    الردود
    1. ياغفور يارحيم = أغفرلي وأرحمني

      لاأطمئن لك ياباحث !!

      حذف
    2. - الحب في الله لا شيء فيه وملامة .. ومن المفترض ان نحب الملائكة .. لأنهم رسل الله وأنواره .

      - لكن لا تظن أن الله يحفظك فقط بملائكته .. لأنه لا يعلم جنود ربك إلا هو .. والملائكة من بعض جنوده ..

      - أما عن الاجر لمجرد اعتقادك بأن الله يحفظك بملائكته .. فهذا ليس فيه أجر .. وإنما الاجر أن تعتقد أن الله هو الحافظ لك .. فهذا فيه اجر الإيمان بالله وحسن ظنك به جل جلاله .. والله أعلم .
      - ولا علاقة بما ذكرت بانك لحبك للملائكة تكون من الذين عبدوا الملائكة .. لأن هذا حب في الله .. أي لأن الله احبهم فانت تحبهم لحب الله لهم .. وليس حبك هو عبودية للملائكة ..!!
      - والله اعلم .
      ********************************
      اللهم صلى على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  14. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    التمس منكم الدعاء بظهر الغيب ل جدي الحاج علي حسن الجبالي وأسرته مصابين كورونا
    وهو ف مرحلة خطره جداً.. فارجو منكم دعاء بظهر الغيب لعله يكون نصيبه ويشفيه الله بفضل دعائكم وهو من قدره
    وجزاكم الله خيرا

    ردحذف
  15. بسم الله الرحمن الرحيم
    فاعلم أنه لا إله إلا الله
    لا إله إلا الله قبل كل شئ
    لا إله إلا الله بعد كل شئ،لا إله إلا الله زنة كل شئ
    لا إله إلا الله سعة كل شئ
    لا إله إلا الله المحيط بكل شئ
    لا إله إلا الله يبقى ربنا ويفنى كل شئ
    لا إله إلا الله فى قلوبنا لا إله إلا الله فى أبصارنا،لا إله إلا الله محيطة بنا
    لا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم
    لا إله إلا الله فى حياتنا،لاإله إلا الله فى موتنا،لا إله إلا الله فى قبورنا
    لا إله إلا الله فى حشرنا، لا إله إلا الله فى نشرنا
    لا إله إلا الله تفريجا للكروب ،لا إله إلا الله تكفيرا للذنوب ،لا إله إلا الله حتى نقلع عن المعاصى ونتوب
    لا إله إلا الله حمايتنا ، لا إله إلا الله وقايتنا ، لا إله إلا الله دواؤنا، لا إله إلا الله شفاؤنا
    لا إله إلا الله إيمانا بالله ، لا إله إلا الله ثقة بالله، لا إله إلا الله إيقانا بالله، لا إله إلا الله وديعة عند الله، لا إله إلا الله حتى نلقى الله،
    لا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف