الروحانيات فى الإسلام: ج18: رسالة الإحسان خواطر قلبية - هل يصح الرابطة مباشرة مع النبي بدون شيخ - هل الروح لها قدرة على تخطي الحدود الزمنية والمكانية بلا واسطة ؟ لماذا يقال أن هناك واسطة ملائكية في نقل كلام سيدنا عمر إلى سارية قائد جيشه - هل الإنسان من الممكن أن يسمع من الله هاتفا بدون واسطة - ما فائدة استحضار صورة الشيخ أو مجالسته معي أثناء الذكر ؟ (وكلام رائع للشيخ بن تيميه رحمه الله) - ما هو المقصود من استحضار روحانية الشيخ أثناء الذكر - هل يصح إنكار التواصل الروحاني بين الإنس وبعضهم - هل حديث (إن لكم أخوة ما صعدتم جبلاً ولا نزلتم وادياً إلا كانوا معكم) يدل على وجود رابطة روحية.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الجمعة، 18 ديسمبر 2020

Textual description of firstImageUrl

ج18: رسالة الإحسان خواطر قلبية - هل يصح الرابطة مباشرة مع النبي بدون شيخ - هل الروح لها قدرة على تخطي الحدود الزمنية والمكانية بلا واسطة ؟ لماذا يقال أن هناك واسطة ملائكية في نقل كلام سيدنا عمر إلى سارية قائد جيشه - هل الإنسان من الممكن أن يسمع من الله هاتفا بدون واسطة - ما فائدة استحضار صورة الشيخ أو مجالسته معي أثناء الذكر ؟ (وكلام رائع للشيخ بن تيميه رحمه الله) - ما هو المقصود من استحضار روحانية الشيخ أثناء الذكر - هل يصح إنكار التواصل الروحاني بين الإنس وبعضهم - هل حديث (إن لكم أخوة ما صعدتم جبلاً ولا نزلتم وادياً إلا كانوا معكم) يدل على وجود رابطة روحية.

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة الإحسان

مفاهيم وخواطر قلبية حول معاني ايمانية وروحية

 (الجزء الثامن عشر)

* فهرس:
:: مصطلح ( الرابطة الروحية ) – الجزء الخامس::
::الفصل السابع والأخير :: مسائل مختلفة على الرابطة الروحانية ::
1- س28: هل الروح لها قدرة على تخطي الحدود الزمنية والمكانية بلا واسطة ؟ لماذا يقال أن هناك واسطة ملائكية في نقل كلام سيدنا عمر إلى سارية قائد جيشه ؟
2- س29: هل الإنسان من الممكن أن يسمع من الله هاتفا بدون واسطة ؟
3- س30: ما فائدة استحضار صورة الشيخ أو مجالسته معي أثناء الذكر ؟ (وكلام رائع للشيخ بن تيميه رحمه الله)
4- س31: ما هو المقصود من استحضار روحانية الشيخ أثناء الذكر ؟
5- س32: هل يصح الرابطة مباشرة مع النبي بدون شيخ ؟ 
6- س33: هل يصح إنكار التواصل الروحاني بين الإنس وبعضهم ؟
7- س34: هل حديث (إن لكم أخوة ما صعدتم جبلاً ولا نزلتم وادياً إلا كانوا معكم) يدل على وجود رابطة روحية ؟
 ************************
:: الفصل السابع والأخير::
:: مسائل مختلفة على الرابطة الروحانية ::
*******************
..:: س28: هل الروح لها قدرة على تخطي الحدود الزمنية والمكانية بلا واسطة ؟ ::..
(لماذا يقال أن هناك واسطة ملائكية في نقل كلام سيدنا عمر إلى سارية قائد جيشه ؟)
 
- قد تسأل أخي الحبيب مستفسرا قائلا:
- لقد قال بعض العلماء أن نقل صوت عمر إنما كان بواسطة الملائكة .. ولكن لما لا يكون للروح قوة وصل بذاتها .. في توصيل كلام سيدنا عمر إلى قائد جيشه سارية .. حينما أرشده روحانيا وهو في حال اليقظة فناداه وهو بالمدينة .. وكان سارية في العراق حينئذ .. وقال (يا سارية الجبل) أي احتمي بالجبل ..
 
- فلماذا لا تكون الروح لها قدرة على فعل ذلك بدون وساطة ملائكية ..؟
 
- الجواب :
- أخي الحبيب .. هنا جزئية مهمة في سؤالك دعني أوضحها لك .. وكأنك تستوضح أنه هل الروح لها قدرة على تخطي الحدود الزمنية والمكانية بلا واسطة ؟
 
* والآن دعنا نستوضح المسألة ..
- قد تكون الإجابة بنعم .. وقد تكون بلا .. وذلك يتوقف على على الحالة التي تسأل عنها هل في اليقظة أم في المنام ؟!!
 
1- ففي حالة اليقظة .. لا يمكن للروح الإنساني أن تتخطى حدود الزمان والمكان إلا بواسطة .. وكمثال قصة سيدنا عمر بن الخطاب .. فقد انفتح له كشفا ورأى أن العدو سيحيط بالجيش وهم في طريق بين جبلين .. فناداه أن يعلو الجبل ويحتمي به حتى يصبح العدو أسفلهم .. وكان هذا سببا للنصر ..
 
- وهنا السؤال: كيف وصل صوت عمر إلى سارية ؟
- هل بواسطة الملائكة كما قال البعض ومنهم الشيخ بن تيميه .. أم ذهب بروحه وأتي في لحظة ؟!!
 
- الحقيقة لا يمكن القول أن عمر ذهب بروحه ليخبر سارية .. لأن كان عمر في حال يقظة .. وصوت عمر من عالم المادة وحدوده المادة .. فلابد أن يكون هناك وسيط نقل صوته ..!!
 
- ولو انتقل بروحه لكان لابد له أن يحدث له غيبوبة نوم .. ولكن ذلك لم يحدث .. وسيأتيك تفصيل هذه الجزئية بعد قليل في حال النوم ..!!
 
- ولعلك تقول أخي الحبيب .. وما أيقنه أن صوته سيصل إلى العراق؟
- لأنه أدرك أن سبب فتح الكشف له هو دليل على وصل روحاني حدث في هذه اللحظة .. فالذي فتح له الكشف هو الذي سينقل صوته إلى هناك ..!!
 
- ولذلك لما عاتب الصحابي عبد الرحمن بن عوف على فعل عمر بن الخطاب بعد خطبة الجمعة وكان حاضرا في خطبة الجمعة وقال لعمر لما قلت ذلك يا عمر .. فأجابه عمر: (إِنِّي وَاللَّهِ مَا مَلَكْتُ ذَلِكَ رَأَيْتُهُمْ يُقَاتِلُونَ عِنْدَ جَبَلٍ يُؤْتَوْنَ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ فَلَمْ أَمْلِكْ أَنْ قُلْتُ: يَا سَارِيَةُ الْجَبَلَ لِيَلْحَقُوا بِالْجَبَلِ) رواه ابو نعيم في الدلائل .. ولم يذكر الألباني هذه الرواية في تحقيقه للروايات التي أنكرها .. !! والحديث صحيح السند لولا ما فيه من انقطاع في آخره .. إلا أن له شاهدا عليه يؤيده من رواية بن دحلان التي حسنها الحافظ بن حجر والحافظ بن كثير وأيضا وافق على التحسين الألباني .. إلا أنه لم يثبت فيه لفظ (رأيتهم) ..
 
- خلاصة ما سبق .. أن الجسم طالما في حال اليقظة .. فلا بد من واسطة روحانية للتواصل الروحاني ..
 
2- في حال المنام .. يكون للروح تصرف أقوى .. لهمدان القوى العقلية .. وتنشيط قوى الفؤاد في القلب .. والتي فيها يحدث الإنعكسات للمرائي .. ولكن لا يحدث هذا التصرف الروحي في إدراك المرائي من تلقاء نفسك أو برغبتك .. وإنما يكون بقدرة من الله على ذلك .. وليس بقدرتك أنت على فعل ذلك .. ودليل ذلك قوله تعالى: (اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) الزمر42.
 
 - عنِ ابنِ عبَّاسٍ قال: {اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا} [الزمر: 42] .. قال تلتقي أرواحُ الأحياءِ والأمواتِ في المنامِ فيتساءَلونَ بَيْنَهم فيُمسِكُ اللهُ أرواحَ الموتى ويُرسِلُ أرواحَ الأحياءِ إلى أجسادِها) رواه الطبراني في الأوسط .. وقال الهيثمي: رجاله رجال الصحيح .
 
- ولكن أريدك أن تنتبه لهذه الألفاظ (يتوفى) (فيمسك) (يرسل) .. من الفاعل ؟! الفاعل هو الله .. وليس من تلقاء نفسك .. وليس لك قدرة فاعلة من ذاتك على هذا .. وكيف يكون لك قدرة على ذلك وأنت في حال غفلة إدراكية .. أي لا قدرة لك على التصرف في شيء ..؟!!
 
- فخلاصة ما سبق: أن سواء كنت في المنام أو اليقظة .. فالروح الإنساني لها حدود .. وإطلاقها في المنام ليس من ذاتها . وإنما قد يكون لمتعلق بمحبوبها .. فيسمح الله لها بذلك لأمر هو يعلمه .. ولكن هناك وسائط في ذلك تتدخل .. فكما أن الحلم قد يكون من الشيطان فقد يكون من النفس وقد يكون من الملك .. وما كان من الملك فهو من الله ..
 
- والتوسع في الرؤى .. له رسالة خاصة ليس هنا مناقشتها ..
 
***********************
 
..:: س29:هل الإنسان من الممكن أن يسمع من الله هاتفا أو خاطرا بدون واسطة ؟ ::..
 
- يقول تعالى: (وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ) الشورى51.
- والمعنى: أي إعلاما خفيا سريعاً في يقظة بالإلهام أو بالمنام، أو يكلمه دون رؤية فيسمع الكلام ولا يرى من يكلمه ..، أو يرسل ملكاً في صورة إنسان فيكلمه مبلغاً عن الله تعالى.
 
- ومن النوع الأول يتساوى عموم وخصوص الناس كالملهمون .. والنوعين الآخران .. فهما لصفوة الناس وهم الأنبياء والرسل .. والله أعلم .
 
- يبقى من الممكن أن يكلمك الله بطريق خفي في نفسك ..
 
- وبالقياس العقلي لا يمكن منع حدوث ذلك لسببين :
- الأول: يقول تعالى (وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي) الحجر29 .. فهذه النفخة الربانية لها سبب في كشفها .. وهي أن تفهم أنها سببا للوصل مع الله .. وكأنها رابطة بينك وبين الله .. بشرط أن تقوم بتفعيلها بدوام الإستقامة مع الله .. فافهم .
 
- الثاني: إذا كان الإنسان واسطته الملائكة .. فما هي واسطة الملائكة في التلقي عن الله ؟ وكيف يسمعه الملائكة وهم على الأرض ؟!! ما واسطتهم حينئذ ..؟!!
فلو قلت يسمعون من ملائكة آخرين .. وهكذا ..
فسأقول لك : ومن أسمع المَلك الأول .. الذي أوصل الخبر للملك الثاني .. أليس الله عن طريق الإلهام في نفوسهم ..؟!!
 
* ولذلك مَن يحصر القدرة الإلهية في فعلها من خلال الواسطة فقط .. فهذا بالتأكيد مخطيء في فهم توصيل المعلومات الربانية لعبادة .. ويكفي قوله تعالى (إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ) يس82 .. فلا قانون أسباب يحكمه ، ولا واسطه تساعده ..
 
- وإجمالا .. فالأمور التي ليس لنا فيها علم على الغيبيات .. فإن الأسلم فيها أن نتركها لمطلق القدرة الإلهية .. دون أن نزعم واسطة في ذلك ..!!
 
* ولذلك ستجد أن بعض من استعمل عقله في البحث عن كيفية رد السلام من النبي على أمته .. قد أخطأ وضل بعيدا .. لأنه تكلم في مسألة غيبية لا علم له فيها بأي حال ..!! فكيف يتفكر فيما لا منطقية عقل فيه ولا علم له فيه ؟!!
 
- كذلك الحال من أنكر أن يكون النبي يرد السلام على أمته .. هل بذاته أم بواسطة .. أي هل النبي كلامه يوصل من نفسه للمؤمن أو من خلال ملك من الملائكة ..!!
 
- وهذا خطأ لأن المنكر لرد سلام النبي من ذاته قد قاس المسألة بقانون الأسباب .. ولو تركوا المسألة لمطلق القدرة الإلهية .. ولا يخوضوا في مسألة غيبية .. فما كان ليظهر خلاف من أساسه ..!! ويكفي قوله تعالى (وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ) المدثر31.. ، بل ويكفيك قوله تعالى لحسم المسألة تماما (وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا) الإسراء36..، والمعنى هو أن لا تتبع ما ليس لك فيه علم من قول أو فعل .. بدون دليل وتحقيق وتأكيد وتوثيق .. لأنك مسئول فيما ستستخدم فيه إدراكاتك .. فاستعملها مع ما تكون متأكد منه ..
 
- والذي يظن أن الواسطة تكون في الملائكة فهو أمره غريب جدا .. وكأن قدرة الله انحصرت فقط في ايجاد الملائكة كواسطة ..؟!!
 
- أو كأن الله لا يستطيع أن يعطي النبي قدرة لتوصيل صوته لمن يحب .. كما كان يسمعه ويجعله يشاهد أحوال الملكوت في حياته بلا واسطة .. وكما كلم موسى عليه السلام .. بل وكما أوحى إلى النحل ..؟!!
 
* فهل الملائكة هي قدرة الله فقط ؟!! ولا يستطيع القدير أن يجعل للروح الإنساني خصوصية من قدرته سبحانه .. وهي من نفخة الله ..؟!! بالتأكيد الله قادر قدير مقتدر ..!!
فمن الخطأ أن نحصر القدرة الالهية في الملائكة .. لأنه تعالى قال : ( وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ ) المدثر31 .. !!
 
* من فضلك حاول أن يتسع عقلك وقلبك لمفهوم القدرة الإلهية .. ولا تكن كالذين حصروا القدرة الإلهية في الملائكة ..!!
 
* فالحقيقة المطلقة .. أنه لا يوجد شيء إلا بواسطة قدرة الله في الكون .. فالقدرة في ذاتها هي واسطة .. ولا يهمنا كيف تتكيف .. لأن البحث عن الكيفيات .. هو ضرب من الغيب الغير مطلوب معرفته .. ولا يحق لك الخوض فيه .. فانتبه ..!!
 
* فسواء كانت القدرة أخرجت كائن اسمه ملائكة .. أو غيرهم (وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ) .. فهذا لا يهم المسلم .. لأنه مؤمن أن الله قادر مقتدر أن يفعل بلا واسطة .. وأيضا قادر ومقتدر أن يعطي لوسائطه ما لا يحصيه العقل من القدرة .. لأنه قادر مقتدر ..؟!!
 
* كمثال للقدرة الإلهية:
- ما واسطة بقاء الروح مع الجسد ؟ أو ما واسطة بقاء الكون ؟
الإجابة هي : القدرة الإلهية ..
 
* فلو تأملت في كل الكون .. ستجد أسباب .. ولكن كيف جاءت الأسباب ؟
- جاءت من القدرة الإلهية ..

* وكيف سيفني الكون ..؟
- سيكون بالقدرة الالهية على سلب قانون الأسباب من الكون .. !!
 
* يبقى الذي أوجد لك أسبابا أنت تعرفها .. قد يوجد أسبابا أنت لا تعرفها .. وإلا تكون قد أحطت علما بالقدرة الإلهية وهذا محال عقلا .. لأنك ناقص وهو كامل .. ومحال للناقص أن يحيط بالكامل ..؟!!
 
* فلا تنظر للأسباب .. بل للقدرة الخالقة للأسباب .. ووقتها ستعلم أن من ينظر للقدرة الإلهية .. فلا يوجد عنده تعجب ولا استغراب .. بل سكينة واطمئنان .. لأنه موقن أن الله قادر مقتدر .. فلماذا يتعجب .. ولماذا يشك ..؟!!
أفي قدرة الله شك ؟؟!! بالتأكيد .. لا .. لأنك مؤمن ..
 
- يبقى لما تقول اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد .. أو (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا سيدي يارسول الله) فقد أوجدت قناة اتصال بينك وبينه .. عن طريق الملائكة التي تبلغه ذلك .. هذه القناة نسميها بالرابطة الروحية .. لأن الملائكة وهي أرواح قد فتحت هذه القناة بمجرد صلاتك وسلامك على النبي .. وإياك أن تشك ..!!
 
- أما عن كيفية رد النبي للسلام ومن يقوم بتوصيله لك أو كيف يصل إليك .. فلا تبحث عن ذلك .. وإنما يكفيك العلم اليقيني أنه يرد عليك السلام ويصلك ..!!
 
- والله أعلم ..
 
**********************
 
..:: س30: ما فائدة استحضار صورة الشيخ أو مجالسته معي أثناء الذكر ؟ ::..
(وكلام رائع للشيخ بن تيميه رحمه الله)
 
 - وقد تتسائل أخي الحبيب فتقول: ما فائدة استحضار صورة الشيخ وأنت تذكر .. خاصة وأن بعض المشايخ ممن ينتمون للتصوف يرشدون لذلك .. فهل لذلك من حكمة وفائدة ؟ وهل لذلك دليل أيضا ؟
 
- قلت لك:
1- الحكمة من استحضار صورة الشيخ في نفسك أثناء الذكر .. لسببين :
- الأول: هو رغبة منك في مجالسة من تأنس بمجالستهم ..
- الثاني: هو أن تصورك لهم هو سبب ووسيلة في رفع همتك وعزيمتك وقت الذكر ..

2- وفائدة هذا التصور أو التخيل يكسبك مزيد من الأدب أثناء الذكر لإحساسك بالمؤانسة لمجالستك لمن تحبه ويحبه الله .. كأنك تجالسه فعلا في الواقع ..!!
 
- ولا يخدعك كلام من يزين لك كلاما عن أن تخيلك لصورة الشيخ  يكسبك مدد خاص .. لا هذا كلام خطأ .. وإنما يكسبك مزيد أدب وعزيمة في أثناء ذكرك لله .. ولكن ما دليل ذلك ؟
 
3- والدليل على ما سبق من أن رؤية وتصور أهل الله يكسبك عزيمة نفسية في ذكر الله .. لأن هذا يندرج تحت قول النبي صلى الله عليه وسلم : (أولياء الله هم الذين يذكر الله لرؤيتهم) رواه أبو نعيم في أخبار أصبهان .. وقال الألباني: الحديث حسن، لاسيما وله شواهد .
 
- وجاء في رواية: ( أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِخِيَارِكُمْ ) ؟ قَالُوا بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ : ( الَّذِينَ إِذَا رُءُوا ذُكِرَ اللَّهُ تَعَالَى ، ثُمَّ قَالَ: أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِشِرَارِكُمْ ؟ الْمَشَّاءُونَ بِالنَّمِيمَةِ الْمُفْسِدُونَ بَيْنَ الْأَحِبَّةِ الْبَاغُونَ لِلْبُرَآءِ الْعَنَتَ) رواه أحمد .. وذكره الألباني في الصحيحة وصحيح الأدب المفرد بأنه حديث حسن بمجموع طرقه.
 
- وفي رواية بلفظ: (إن خيار عباد الله من هذه الأمة الذين إذا رؤوا ذكر الله تعالى ..) رواه الخرائطي في مساويء الأخلاق .. وذكره الألباني في الصحيحة بأنه حسن بمجموع طرقه .
- معنى قوله (المشاؤون بالنميمة): هم الذين يفسدون بين الناس بنقل حديث بعضهم لبعض بغرض إيقاع الشر والفساد بينهم .
- قوله (المفرقون بين الأحبة): بما يسعون به بينهم من الفتن بين المحبين .. ليفسدوا عليهم محبتهم وينشروا بينهم الكراهية والبغضاء.
- قوله (الباغون للبرآء العنت): وهم الذين يبغون أي يطلبون للإنسان السليم حاله الذي لا شبهة ولا غبار عليه فيرمونه بما هو بريء منه من الآثام والعيوب .
- والله أعلم .
 
* كلام رائع قاله الشيخ بن تيمية رحمه الله (المتوفى: 728هـ):
- فالمخلوق إذا أحب لله .. كان حبه جاذبا إلى حب الله .. وإذا تحاب الرجلان في الله اجتمعا على ذلك وتفرقا عليه .. كان كل منهما جاذبا للآخر إلى حب الله .. كما قال تعالى: (حَقَّتْ مَحَبَّتِي لِلْمُتَحَابِّينَ فِيَّ وَحَقَّتْ مَحَبَّتِي لِلْمُتَجَالِسِينَ فِيَّ وَحَقَّتْ مَحَبَّتِي لِلْمُتَبَاذِلِينَ فِيَّ) رواه أحمد بسند صحيح.. وفي الحديث:(وَإِنَّ لِلَّهِ عِبَادًا لَيْسُوا بِأَنْبِيَاءِ وَلَا شُهَدَاءَ يَغْبِطُهُمْ الْأَنْبِيَاءُ وَالشُّهَدَاءُ بِقُرْبِهِمْ مِنْ اللَّهِ وَهُمْ قَوْمٌ تَحَابُّوا بِرَوْحِ اللَّهِ عَلَى غَيْرِ أَمْوَالٍ يتباذلونها وَلَا أَرْحَامٍ يَتَوَاصَلُونَ بِهَا إنَّ لِوُجُوهِهِمْ لَنُورًا وَإِنَّهُمْ لَعَلَى كَرَاسٍ مِنْ نُورٍ لَا يَخَافُونَ إذَا خَافَ النَّاسُ وَلَا يَحْزَنُونَ إذَا حَزِنَ النَّاسُ) صحيح أبي داود.
- فإنك إذا أحببت الشخص لله .. كان الله هو المحبوب لذاته ، فكلما تصورته في قلبك تصورت مَحْبُوبَ الحق فأحببته .. فازداد حُبُّك لله ..
- كما إذا ذكرت النبي صلى الله عليه وسلم والأنبياء قبله والمرسلين وأصحابهم والصالحين وتصورتهم في قلبك ، فإن ذلك يَجْذِبُ قلبك إلى محبة الله .. المنعم عليهم وبهم .. إذا كنت تحبهم لله .
- فالمحبوب لله يُجْذَبُ إلى محبة الله ، وَالْمُحِبُّ لله إذا أحب شخصاً لله فإن الله هو مَحْبُوبُهُ ، فهو يُحِبُّ أن يَجْذِبَهُ إلى الله تعالى ، وكل من الْمُحِبِّ لله والمحبوب لله يُجْذَبُ إلى الله.
مجموع الفتاوى ج10 ص608 .. مع تخريج الأحاديث وفصلها عن بعض .. لأن في الأصل تم خلط الحديث القدسي بالحديث النبوي ..!!
 
****************************
 
..:: س31: ما هو المقصود من استحضار روحانية الشيخ أثناء الذكر ؟ ::..
 
- قد تسمع أخي الحبيب .. البعض يقول لك .. عليك ان تستحضر روحانية الشيخ أثناء ذكرك أو في خلوتك .. فما هو المقصود بروحانية الشيخ ؟!!
 
* مصطلح (روحانية الشيخ) .. أي صورته الروحانية أي صورته التخيلية .. فإن لم تكن تعرف شكله .. فتخيل وجوده معك ..  فتصور وجودك مع الشيخ .. هو صورة حاجبة للروحانية المؤذية والخيالات المفسدة عليك حالك .. ليس أكثر من ذلك ..
 
- حتى إذا استشعرت حضورك بقلبك بين يدي مولاك .. فهذه الصورة تسقط بالكلية .. ولا يتبقى إلا أنت ومولاك فقط ..
 
- ملحوظة هامة:
- تخيلك لوجود الشيخ بجوارك .. هذا في حد ذاته حبا للشيخ وهذا الحب يجذب لك مددا من الله .. لأنه قال في الحديث القدسي (مَن عادَى لي ولِيًّا فقَدْ آذَنْتُهُ بالحَرْبِ) صحيح البخاري ..
- وبالتالي نفهم مما سبق أن من يحب وليا لله فقد أعلن الله له الود والحب ..
- بل وأيضا هذا الحب للشيخ يجذب لك من الأرواح الطاهرة التي تكون مصاحبة لهذا الشيخ .. فتجالسك هذه الروحانية ..!!
 
- وهذا ما يسميه البعض "روحانية الشيخ" .. وهذا خطأ .. لأن روحانية الشيخ ليس المقصود منها استحضار ما يجالسه من أرواح طاهرة .. لا .. وإنما المقصود بها استحضار صورة الشيخ في النفس أو تصور وجوده معك .. فهذه هي صورته الروحانية أو صورته التخيلية في النفس .. وبقدر حبك للشيخ يترتب على ذلك ما سبق محبة الله لك أو يحدث لك جذبا للأرواح الطاهرة التي تجالس شيخك لتجالسك بسبب حبك له ..
 
- ولكن انتبه واحذر:
- ما سبق من مدد من الله أو مجالسة روحانية من محبي الشيخ .. فهذا يحدث في حالة الحب الصادق للشيخ وليس لأنك أنت تريد أن مدد روحاني .. لا .. فبدون المحبة الخالصة في الله .. فلا مدد لك من الله .. لأن الله يقول في الحديث القدسي: (وَجَبَتْ مَحبَّتي للمُتحابِّينَ فيَّ، والمُتجالِسينَ فيَّ) رواه احمد .. وقال الارنؤوط: صحيح .
 
- ولا تنسى كما قلنا سابقا .. ان المحبة أصل كل رابطة روحانية ..!! ونقاء الرابطة الروحانية بقدر إخلاصك في محبتك دون أي رغبات مصاحبة من وراء هذه المحبة ..!!
 
**************************

..:: س32: هل يصح الرابطة مباشرة مع النبي بدون شيخ ؟ ::..

- أصل الرابطة هو محبة القلب لمن تريد أن ترتبط به .. وسبب أن بعض المريدين لله يتصورون صور مشايخهم أثناء ذكرهم .. فذلك كما ذكرنا سابقا لتقوية العزيمة على الذكر في نفوسهم مع قهر النفس على الإلتزام بالأدب لشعور المريد أن شيخه يجالسه فيتأدب معه ..

 

- ولكن من الممكن أن تتصور أو تتخيل وجود النبي صلى الله عليه وسلم .. نتيجة حبك للنبي في قلبك .. وهذا ممكن جدا ..

 

- لكن دائما في البدايات يكون الإنسان متعلق بمن يجالسه أو يراه أو يسمع منه .. ولذلك يكون أقرب إليه .. حتى إذا ثبت في طريق الذكر .. فهو ينتقل تلقائيا إلى دوائر روحانية أعلى .. واللي منها الشعور والإحساس بأنه يجالس النبي صلى الله عليه وسلم لغلبة المحبة له ..

*********************

.:: س33: هل يصح إنكار التواصل الروحاني بين الإنس وبعضهم ؟ ::..

 
- أخي الحبيب .. قد تجد بعض الناس يقولون لك .. أن التواصل الروحاني بين الإنس لا وجود له .. فهل هذا كلام يصح ؟
 
- قلت لك: هذا كلام خطأ .. وفيه من المخالفة للواقع ما لا يمكن لعقل أن ينكره .. وأبسط مثال على ذلك التخاطر .. وهذا التخاطر هو أحد وسائل التواصل الروحاني .. !!
 
- ومشكلة هؤلاء أنهم يظنون أن التواصل الروحاني بين طرفين .. إنما يكون بقدرة الإنسان على التحكم في روحه ..!! وهذا كلام غير صحيح .. لأنها عقيدة غير المسلمين كالهندوس والبوذيين ..!!
 
- ولعلك تتعجب من عقول هؤلاء .. حينما تجدهم يقولون أن الساحر يتواصل مع الشيطان ويقوم بتسليطه على الإنسان ..!! أليس هذا التسليط إرسال روحاني ؟!! وإلا فكيف شعر المسلط عليه بما تم التسليط به عليه .. ؟ فهذا الإرسال والإستقبال هو تواصل روحاني .. أفلا يعقلون هؤلاء المنكرون ..!!
 
- بل والأعجب .. تجد هؤلاء يتكلمون على قصة عمر بن الخطاب رضي الله عنه مع قائد جيشه .. حينما ناداه (يا سارية الجبل) .. وكان عمر بالمدينة المنورة .. وسارية في العراق .. ومع ذلك سمعه سارية ..!!
- أليست هذه رابطة روحانية ؟!! فلماذا ينكرون التواصل الروحاني بين الإنس الاحياء ..!! أم أنهم يقرأون ولا يفكرون فيما يقرأون ..!!
 
- وحتى تعلم مدى الخطأ الذي يتكلمون فيه .. فهناك تواصل رحاني قد يحدث بدون واسطة .. واقرأ الحديث التالي .. عَنْ عُمَارَةَ بْنِ خُزَيْمَةَ بْنِ ثَابِتٍ، أَنَّ أَبَاهُ، قَالَ: (رَأَيْتُ فِي الْمَنَامِ كَأَنِّي أَسْجُدُ عَلَى جَبْهَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخْبَرَهُ بِذَلِكَ فَقَالَ: «إِنَّ الرُّوحَ لَيَلْقَى الرُّوحَ» وَأقْنعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأْسَهُ، هَكَذَا قَالَ عَفَّانُ: بِرَأْسِهِ إِلَى خَلْفِهِ فَوَضَعَ جَبْهَتَهُ عَلَى جَبْهَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) رواه النسائي في الكبرى.. وذكره الألباني في الصحيحة بأنه صحيح ورجاله ثقات .
 
- قوله (أقنع رأسَه) : أي رفعها إلى الخلف وكأنه ينظر ببصره إلى جهة السماء.
 
- وفي الحديث إشارة لتلاقي أرواح المؤمنين في المنام .. بدليل قوله: (إن الروح ليلقى الروح) .. وهذا في ذاته رابطة روحية عن محبة قلبية في الله ..
 
* مما سبق .. يتبين لك أن ممكن أن يكون هناك تواصل روحاني بين الإنس الاحياء سواء بواسطة (جن او ملائكة) أو بدون واسطة (بالروح) ..
 
- وعجبا لقوم أثبتوا التواصل الروحاني بين الجن والإنس .. وبين الملائكة والإنس .. ثم أنكروا أن يكون هناك تواصل روحاني بين الإنس والإنس الذين هم من روح الله ..!!
 
- وفي الحديث .. قال النبي صلى الله عليه وسلم: (الأرْواحُ جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ، فَما تَعارَفَ مِنْها ائْتَلَفَ، وما تَناكَرَ مِنْها اخْتَلَفَ) صحيح مسلم .. 
- إذن الأصل هو التواصل الروحاني في عالم الأرواح .. ولكن الأجساد جاءت وحجبت .. ولكن عند حدوث ارتقاء وصفاء ومحبه .. تتعرف الأرواح على بعضها .. وقد يحدث الإتصال الروحاني .. سواء يقظة بواسطة عالم الأرواح أو مناما بواسطة الروح الإنساني .. وقد يحدث مجرد ظهور الإحساس بوجود رابطة قلبية بين الطرفين ..!!

* قال الإمام بن القيم رحمه الله (المتوفى: 751هـ):

- وقد تتناسب الروحان وتشتد علاقَة احداهما بالأخرى فيشعر كل منهما ببعض ما يحدث لصاحبه وإن لم يشعر بما يحدث لغيره لشدة العلاقة بينهما وقد شاهد الناس من ذلك عجائب.

- والمقصود أَن أرواح الأحياء تتلاقى فِي النّوم كما تتلاقى أرواح الأحياء والأموات.

 
******************************
 
..:: س34: هل حديث (إن لكم أخوة ما صعدتم جبلاً ولا نزلتم وادياً إلا كانوا معكم) يدل على وجود رابطة روحية ؟ ::..
 
- أخي الحبيب .. ستجد البعض يشير للرابطة الروحانية من خلال حديث .. عن أنس بن مالك قال: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ رَجَعَ مِن غَزْوَةِ تَبُوكَ فَدَنا مِنَ المَدِينَةِ، فقالَ: إنَّ بالمَدِينَةِ أقْوامًا، ما سِرْتُمْ مَسِيرًا، ولا قَطَعْتُمْ وادِيًا إلَّا كانُوا معكُمْ، قالوا: يا رَسولَ اللَّهِ، وهُمْ بالمَدِينَةِ؟ قالَ: وهُمْ بالمَدِينَةِ، حَبَسَهُمُ العُذْرُ) صحيح البخاري.

- وفي رواية بلفظ: (كُنَّا مع النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ في غَزَاةٍ، فَقالَ: إنَّ بالمَدِينَةِ لَرِجَالًا ما سِرْتُمْ مَسِيرًا، وَلَا قَطَعْتُمْ وَادِيًا، إلَّا كَانُوا معكُمْ، حَبَسَهُمُ المَرَضُ. وفي رواية : بهذا الإسْنَادِ، غيرَ أنَّ في حَديثِ وَكِيعٍ: "إلَّا شَرِكُوكُمْ في الأجْرِ") صحيح مسلم.
 
- ومن خلال هذا الحديث السابق .. قال بعض الطيبين .. أن لفظ (إلَّا كَانُوا معكُمْ) يدل على رابطة روحية بين من حبسهم المرض وبين النبي وأصحابة في أثناء غزوة تبوك .. !!
 
- وهذا كلام لا يصح قوله لمخالفته للنص .. لأن رواية الحديث أوضحت أن المعية هي معية الأجر .. بدليل (إلَّا شَرِكُوكُمْ في الأجْرِ) .. فهذه الجزئية أتت في رواية أخرى للحديث بدلا من قوله (إلا كانوا معكم) .. فظهر بذلك أن المقصد هنا هو مشارك ة الأجر.
- وهذا شبيه بقوله تعالى (وَلَا يُنْفِقُونَ نَفَقَةً صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً وَلَا يَقْطَعُونَ وَادِيًا إِلَّا كُتِبَ لَهُمْ لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) التوبة121.
 
- وقوله (إلا كتب لهم).. يدل على مشاركة الأجر لكل من جاهد بماله ونفسه ..
 
- ولذلك المعية في الحديث إنما هي معية أجر لا معية وصل بالنبي وصحابته ..!!
 
- وإن كان الذين في حال المرض والمجاهدين كلاهما في حال وصال بالله لأن كلاهما في حال رضا مع الله .. أما أن يكون كلاهما في حالة رابطة روحانية مع بعضهما من خلال الإستدلال بالحديث .. فهذا استدلال في غير محله .
 
- ولا مانع من حدوث رابطة روحية كشفية أو دعائية فعلا بين المرضى بالمدينة والمجاهدين بحكم المحبة القلبية بين المجاهدين والذين حبسهم المرض لصدق نواياهم في الجهاد لولا حدوث مرض لهم .. ولكن اعتراضي هو الاستدلال بهذا الحديث لإثبات الرابطة الروحانية ..!!
 
-  وقد أثبتنا سابقا الادلة على الروابط الروحانية أو ما يجعل ويسبب لك تفعيل وحدوث الرابطة الروحانية .. بأدلة كثيرة تغنيك عن تأويل أحاديث لغير ما قيلت فيه ..!!
 
- وقد يكفيك هذا الحديث التالي لتفهم الرابطة الروحانية .. حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إنَّ أرْواحَ المؤمنينَ لَتَلتَقيانِ على مَسيرةِ يومٍ ولَيلةٍ، وما رَأى واحدٌ منهما صاحبَه) رواه أحمد .. وقال أحمد شاكر: إسناده صحيح .. وقال الأرنؤوط: حديث حسن، ابن لهيعة قد توبع .. وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" ص 76، من طريق ابن وهب، عن حيوة بن شريح، عن دراج، به، نحوه، وهذا إسناد حسن.وذكره الهيثمي في "المجمع" 10/274، وقال: "رواه أحمد، ورجاله وُثقوا على ضعف في بعضهم. "راجع تحقيق الارنؤوط على المسند حديث رقم 6636".
 
- وقوله (لَتَلتَقيانِ على مَسيرةِ يومٍ ولَيلةٍ): أي يحدث تلاقي روحيا من مسافة بعيدة دون أن يكون هناك تلاقي أجساد ..
 
- وقوله (ما رأى واحد منهما صاحبه): أي ما رأووا بعضهما رؤيا العين في الواقع. 
 
- والحديث بالرغم من أنه يفهمنا أن هناك تلاقي أرواح يحدث دون تلاقي أجساد بين المؤمنين .. ولكن الحديث أيضا نفهم منه أن هذا التلاقي الروحي .. إنما هو السبب في إحساسك بشخص مؤمن قد تقابله أول مرة في الواقع وتشعر وكأنك قابلته من قبل ذلك ويحدث بينكما تآلف .. وكأنكما تعرفان بعضكما البعض .
- والله أعلم .
- وبهذا ختام الكلام على مصطلح الرابطة الروحانية .. والحمد لله رب العالمين .
 *****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 108 تعليقات:

  1. ما شاء الله ..
    موضوع ممتع ...
    ربي زدنا علما وفهما وحكمة
    وحققنا بالأدب الذي يرضيك عنا
    مع مشايخنا وعلمائنا ومع الصالحين
    والمتحابين فيك والمتآخيين
    آمين آمين آمين

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف18/12/20 11:14 ص

      ما شاء الله
      اللهم امين امين امين امين امين
      اللهم آمين آمين آمين آمين آمين
      يارب العالمين

      حذف
  2. ماشاء الله، جزء قيّم وممتع في آن واحد.زاد الله من واسع فضله، آمين يارب العالمين.

    ردحذف
  3. اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    ردحذف
  4. بوركت يدا خطت هذه الكلمات النيرة المنيرة وجعلها ربي في ميزان حسناتك إن شاء الله سيدي أستاذ خالد حفظك الله ونفعنا الله بك في الدنيا والآخرة
    سمعت مرة من المشايخ الكرام أنه الإمام الشعراوي رحمه الله وطيب ثراه وأسكنه فسيح جناته أنه رأى رجلا في رؤية يدعوه لزيارته في الجزائر ولما قسم الله له الذهاب إلى الجزائر لحضور مؤتمر هناك بعد تردد منه كبير ولكن مشيئة الله نافذة على عباده فلما ذهب وحضر المؤتمر تقدم إليه الشخص الذي رأه في الرؤية وسلم عليه ومن ثم أصبح هذا الرجل هو شيخ شيخنا الجليل الإمام الشعراوي رحمهم الله جميعا وموتى المسلمين واسكنهم في مكان صدق عند مليك مقتدر
    اللهم صل سيدنا محمد وآله خير الورى وشمس الضحى

    ردحذف
  5. كتير عنده فضول يعرف ازاي بنتي وقعت من السطح .
    هريحكم واحكي لكم شويه عن اليوم دا معايا.

    اليوم دا بنتي وقفت معايا في المطبخ وكانت مجهزة قبلها بيوم طلبات الكوكيز..اللي حاولت توفر جدا فيه وتستبدل الشيكولاته القطع بشوكولاته خام وفضلت تبشر فيها وتعبت عشان متضغطش علينا ماديا ..
    واستبدلت السكر البني بالعسل الاسود....
    سهيله حكت لي إنها ناويه تعمل جو حلو تفرح بيه أخواتها الصغيرين لانها عرفت ان من الأعمال اللي ربنا بيحبها هي انك تفرح غيرك ..فقررت تنفخ بلالين وتعلقها في السطح بتاعنا وتعمل كوكيز لأنهم بيحبوها وتلعب معاهم .
    المهم الجو كان برد ومطر واقترحت على سهيله تأجل الفكرة دي لكنها رفضت وكانت متحمسه جدا .. سيبتها تعمل اللي هي حباه .. خلصت اول صينيه واستوت وكل شوية أخواتها يدخلوا متشوقين ياكلوا فتعطيهم واحده او اتنين وتقولهم لسه مخلصتش ..وطلبت مني معرفهمش اي حاجه عشان تظبط مفاجأتها معاهم وبالتالي مكنش هينفع اطلع معاها اساعدها في حاجه لأن الولاد هيفتقدوني ويطلعوا ورايا ..وتبوظ المفاجأة .
    وهي في المطبخ قبل العشا ب ١٠ دقايق سألتني:
    ماما العشا أذنت ؟؟
    قلت : لسه ١٠ دقايق ، انتي مصلتيش المغرب؟؟
    قالت : صليته بس عشان اصلي في وقته ..♡
    الله يرحمها كانت حريصه جدا على الصلاة في وقتها .♡

    -بعد ماخلصت الكوكيز غسلت كل المواعين اللي استخدمتها ♡♡

    -بعد العشا طلعت السطح ، السطح متبلط وفيه سور وبنطلع عليه دايما عادي ونقعد عادي .. اخدت الكوكيز فوق والبلالين..♡
    عدت اكتر من ساعة ، طلبت أنا من أخوها (١٣سنة )يطلع يشوفها ويساعدها عشان الجو برد ..طلع نفخ معاها شوية وهي طلبت بإصرار منه ينزل عشان هي عايزه تعمل كله بنفسها ..♡
    فكرت هي تربط البلالين بخيط وتعلقهم على حواف التندة اللي فوق .. هي كانت بتقدر توصل وتطول الحواف على التندة عادي ..كنت متابعه معاها بالتلفون وكانت تقولي لسه شوية كمان عشان خاطري .. الساعه ٩ ألا ربع تقريبا بعتت اخر رسالة لتوأمها وقالت لها دقيقة واطلعوا..
    حطت التلفون في جيبها ، وهي بتعلق آخر بلونه ، واضح انها داخت او توازنها اختل فوقعت وماتت في وقتها .💔

    - مكنتش بتكلم عن سهيله ولا عن صفاتها الحلوة لأني مؤمنة بالحسد..بس يمكن موتها يكون سبب اني احكي عنها كتير الفترة الجايه عشان تكون قدوة لبنات وولاد جيلها ..يكفي اني اقولكم ان اخواتها كانوا ملقبينها بلقب:" ماما تانيه " وإن بعض المدرسين مكنوش يحبوا يدوا الدرس بإتقان لو هي غابت وممكن يعملون مراجعة للباقيين عشان ميفوتهاش حاجه خاصة مدرس الانجلش ..!!

    ربنا يغفر لها ويرحمها يارب ويصبر قلوبنا على شوقنا لها ويتقبلها عمل صالح لينا يارب ..اللهم لك الحمد ان وهبتنا اياها ولك الحمد ان هديتها لنا ولك الحمد ان قبضتها وقد رأينا ابتسامة كأنك رضيت عنها يارب ..اللهم تقبلها عمل صالح واكتبها من الشهداء يارب برحمتك وكرمك وفضلك.

    ===========
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم تقبلها عمل صالح واكتبها من الشهداء يارب برحمتك و كرمك وفضلك ، آمين آمين ، آمين آمين يارب العالمين .
      عظم الله أجركم ا/هبة و سقا قلوبكم برد السكينة يارب يارب

      حذف
    2. ربنا يكرم سهيلة في الآخرة كما أكرمها ببركم وحبكم في الدنيا ..
      ربنا ينزلها منزلة طيبة حسنة مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا..
      زادك الله يا هبة إيمانا وثباتا ورضا ويقين مع التمكين .. اللهم آمين
      والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم ..

      حذف
    3. امين يارب العالمين امين ربنا يتغمدها برحمته ويجعلها في نور ويجعلها فرطا لكم يا هبةامين
      وجعتي قلبي يا هبة
      يشهد ربنا من اول ما شفتها حاساها نور وطيبة غريبة في وشها وبراءة ولا ازكيها علي الله وحاسة اني اعرفها من زمااان
      صبرا اختي إن موعدكم الجنة ان شاء الله
      =================
      اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي وعلي آله وسلم

      حذف
    4. يا الله..رزقكم الله الثبات والصبر وربط علي قلوبكم
      إنا لله وإنا إليه راجعون هذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلون
      لعل ما حدث يسخر ملايين البشر بالدعاء لها فيكون لها نور ورحمة
      اللهم أغفر لها وارحمها واسكنها فسيح جناتك وشفع فيها نبيك المصطفي صل الله عليه وسلم وادخلها الجنة بغير حساب ولا سابق عذاب وتقبلها في الشهداء والصالحين
      احب الأعمال إلى الله سرور تدخله ع قلب مسلم فاستبشري خيراً
      إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرنا في مصيبتنا وأخلف لنا خيراً منها
      قال تعالي : وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ ۝ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ ۝ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ [سورة البقرة: 155-157]
      البقاء والدوام لله استاذه هبه

      حذف
    5. انا لله وانا اليه راجعون
      اسأل الله لكم الصبر والسلوان وأن يربط علي قلوبكم . وأن يغفر لها ويرحمها ويسكنها فسيح جناته
      امين امين يارب العالمين

      حذف
    6. الله الباقي وشكر الله سعيكم .. اللهم لك الحمد يارب.. اشكركم جميعا اهلي ، اهل المدونة الكرام ، واعتذر عن الرد بشكل مخصص لكل شخص عزاني هنا .. أخشى ذكر كل اسم لاشكره على كل كلمة جبر بها بخاطري او وساني بها ، فأنسى اسم احد فيحزن قلبه بلا قصد مني ..لكن صدقوني قرأت كل تعليقاتكم وأدخلتم السرور على قلبي لجبركم ودعاءكم الصادق من قلوبكم ..شكر الله لكم عملكم معي ابتغاء وجه الله الكريم ، وشكرا لله على وجودي بينكم انتم ايتها الصحبة الطيبه ...بلغتني زهراء دعاءكم أيضا لي ولاسرتي، في مجلس الذكر ، واسعدتم قلبي بذلك ..فاللهم لك الحمد ..♡♡♡

      - من أراد الإتصال بي او التواصل بأي شكل ، فيامرحب واسمح للجميع بذلك ، وشكرا لكم ..واعتذر اذا عجزت عن الرد على أحد الفترة السابقه لكثرة ما حدث من انشغال .. غفر الله لي ولكم .

      ===
      اللهم ثبتنا على الحق حتى نلقاك يارب وانت راض عنا غير غضبان .

      =========
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

      حذف
    7. غير معرف19/12/20 4:49 ص

      الله يرحمها رحمة تسع السماوات والأرض ويجعلها نور... وصدقينى يا هبة اى حد كان عنده فضول يعرف ماتت ازاى ويسالك فى الوقت دا ... يبقى معندوش انسانية... لانه لازم يراعى مشاعر الناس المجروحة.. بغض النظر عن جمال قلب سهيلة اللى خلانى أبكى الله يرحمها ويحسن إليها يارب... فحاولى اى حاجه ممكن تاذى مشاعرك او تدايقك خاصة فى الموضوع دا كبرى مخك واحتسبى الأجر عند الله وعارفة انك صبورة وبتعلم منك ف ربنا يتم صبرك على خير ويؤجرك عليه يارب.

      حذف
    8. ذكر حديث أبي موسى : أن رسول الله ﷺ قال: إذا مات ولد العبد، قال الله لملائكته: قبضتم ولد عبدي؟ فيقولون: نعم، فيقول: قبضتم ثمرة فؤاده؟ فيقولون: نعم، فيقول: فماذا قال عبدي؟ فيقولون: حمدك، واسترجع، فيقول الله تعالى: ابنوا لعبدي بيتًا في الجنة، وسموه: بيت الحمد رواه الترمذي، وقال: حديث حسن.

      حديث أبي هريرة : أن رسول الله ﷺ قال: يقول الله تعالى: ما لعبدي المؤمن عندي جزاء إذا قبضت صفيه من أهل الدنيا، ثم احتسبه، إلا الجنة.

      حديث أسامة بن زيد -رضى الله عنهما- قال: قال: أرسلت إحدى بنات النبي ﷺ إليه تدعوه وتخبره أن صبيا لها -أو ابنا- في الموت فقال للرسول: ارجع إليها، فأخبرها: أن لله تعالى ما أخذ وله ما أعطى، وكل شيء عنده بأجل مسمى، فمرها، فلتصبر ولتحتسب ... وذكر تمام الحديث ، متفق عليه.

      إنا لله وإنا إليه راجعون..إنا عبيد لك وانا ملكك وإنا إليك راجعون فأحسن خاتمتنا واجبر نقص وقصر أعمالنا وشفع فينا نبيك ومصطفاك سيدنا محمد نبي الرحمة والهدي
      اللهم ارزقنا جميعاً الصبر عند الصدمة الأولى ولا تعلق قلوبنا بالدنيا وعلق قلوبنا بك وحدك لا شريك لك فترضي عنا وتدخلنا في رحمتك يارب العالمين وسائر المسلمين
      ************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    9. عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ أَنَّهَا قَالَتْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " مَا مِنْ مُسْلِمٍ تُصِيبُهُ مُصِيبَةٌ فَيَقُولُ مَا أَمَرَهُ اللَّهُ ( إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ) اللَّهُمَّ أْجُرْنِي فِي مُصِيبَتِي وَأَخْلِفْ لِي خَيْرًا مِنْهَا إِلا أَخْلَفَ اللَّهُ لَهُ خَيْرًا مِنْهَا قَالَتْ فَلَمَّا مَاتَ أَبُو سَلَمَةَ قُلْتُ أَيُّ الْمُسْلِمِينَ خَيْرٌ مِنْ أَبِي سَلَمَةَ أَوَّلُ بَيْتٍ هَاجَرَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ إِنِّي قُلْتُهَا فَأَخْلَفَ اللَّهُ لِي رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "

      إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرنا في مصيبتنا وأخلف لنا خيراً منها
      عظم الله أجركم وثبت قلوبكم ورزقكم الرضا بمصابكم والحمد رب العالمين.. له الحمد في الأولى وفي الآخرة وإليه ترجعون
      *************************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    10. لم أفسرها بهذا الشكل يا رويحاء .. الذي دفعني لكتابة التفاصيل هو اني شعرت بحزن الناس عليها واحببت طمأنة قلوبهم لأني شهدت الكثير جدا من الناس الذين تأثروا بموتها..فليست كتابتي عن قهر بل عن طيب خاطر ليرتاح كل من يستفسر لعل معرفته تورث في قلبه الدعاء لنا ولها...ولعل رحمتي بالناس تكون سببا لأن يرحمنا الله دنيا وآخرة ..

      -كما أن موت سهيله المفاجيء والشبيه بالانتحار جعل البعض يظن بعض الظنون ..ومعرفة الحقيقة تدفع هذه الظنون من النفوس ..فلنجدد النوايا .

      ==========
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    11. لست اروع مثال يا نجوى ، لعل هناك من هم افضل مني لكن الله أذِن بمعرفة قصتي ولم يأذن لغيري ..صدقيني هناك صابرون مجهولون لديهم من المصائب والابتلاءات ما لا ندركه ولا تطيقه النفوس ..لكن الله أخفاهم لحكمة..!!
      قال لي زوجي :" سبحان من ألهمني الصبر وقت أن كشفت الغطاء عن وجه الجثة المجهولة التي اخبروني انها سقطت من أعلى، فرأيت وجه ابنتي فإذا بي استرجع ..قال لي تعلمت أن الصبر "يُلهم من الله ..لا يكون منا بل من الله ..♡♡"

      فاللهم لك الحمد أن الهمتنا صبرا ولك الحمد انك تأجرنا على ما تعطينا بلا حول لنا ولا قوة..

      =======
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

      حذف
    12. لا حول ولا قوةً الا بالله ،إنا لله وانا اليه راجعون ،عضم الله أجرك الله يرحمها ،اسمحيلي اختي هبةً على التأخير في التعزية ،رأيت الخبر حتى الان،موقف صعب أسال الله العضيم رب العرش العضيم ان يفرغ عليك صبرا ويأجرك

      حذف
    13. الحمد لله يا جماعه والله .. الحمد لله ..

      جبر الله خواطركم واثابكم ..اللهم اللهم آمين يارب العالمين.

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  6. إلى الأم والأستاذة الكريمة الفاضلة هبة زادك الله هدى وملأ قلبك رضا بقضائه وأسكن أختنا سهيلة جنة الفردوس الأعلى ببيت لاصخب فيه ولانصب إنا لله وإنا إليه راجعون
    أمنا الفاضلة شكوت مرة لأحد الصالحين أو هكذا أحسبه والعلم عند الله شوقي وحنيني لأمي التي أفتقدتها مبكرا من عمري فقال لي وتحب أن تراها قلت بلى فمنذ رحيلها لم تزورني وهي التي كانت تحبني ولاتنام إلا وأنا بين ذراعيها آه آه آه ياشيخ كم أتوق وأتلهف لأن تضمني أمي إلى صدرها فقال لي هل تصلي قلت حديث عهدا بها قال كلما صليت صلاتك صلي عن أمك قضاءونويها في نفسك هدية لها واسأل الله أن يتقبلها منك ويوصل ثوابها لأمك ومن يومها لزمت هذا الأمر وبدأت زيارات أمي لي تتوالي أراها وتراني أبث لها أحزاني فتشد من أذري وتزرع البسمة والأمل في روحي وحياتي
    على الرغم من أننا نعيش في عالمين مختلفين دنيا وبرزخ إلا أن رحمة الواسعة تجعننا في عالم آخر
    ربط الله على قلبك أمنا الفاضلة بما ربط به على قلوب رسله وأنبيائه وعباده الصالحين
    وجمعك بسهيلة المرضية في محل صدق عند مليك مقتدر
    اللهم صل سيدنا محمد وآله خير الورى وشمس الضحى

    ردحذف
    الردود
    1. اكرمك الله اخي اتقي الله على ما نصحت وشكرا لك على ما جبرت به الخواطر..

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

      حذف
  7. انا لله وانا اليه راجعون اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، غظم الله اجركم واحسن عزائكم ورزقنا واياكم الرضى به وباقداره
    انا لله وانا اليه راجعون

    ردحذف
  8. الأربعون النووية:الحديث الثامن
    «عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما أن رسول الله صلى الله تعالى عليه وعلى آله وسلم قال أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله،ويقيموا الصلاة، ويؤتوا الزكاة: فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله تعالى» .
    رواه البخاري ومسلم.[الأربعون النووية، صفحة ٥٩]
    اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم.
    شرح الحديث :جاء فى فتاوى دار الافتاء للمصرية:عن أَبَي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَقُولُوا: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، فَمَنْ قَالَ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، فَقَدْ عَصَمَ مِنِّي نَفْسَهُ وَمَالَهُ، إِلَّا بِحَقِّهِ وَحِسَابُهُ عَلَى اللهِ» رواه الشيخان.
    بداية تجدر الإشارة إلى أن الأمرَ الواردَ في الحديث الشريف صادرٌ من الله عز وجل إلى رسوله صلى الله عليه وآله وسلم، ولقد جاء الأمر بالقتال بصيغة «أُمِرْتُ»؛ ليدل على أنه خاص بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم دون غيره من أمته؛ لعدم قيام الدَّليل والقرينة عليه.
    وإذا كان الأمر بالقتال قد توجه إليه صلى الله عليه وآله وسلم على جهة الخصوص؛ فإنما توجه إليه من حيث كونه صلى الله عليه وآله وسلم إمامًا، لا من حيث كونه نبيًّا ولا رسولًا.
    وعليه: فالأمر بهذا القتال خاص بولي الأمر؛ بدلالة قوله عليه الصلاة والسلام: «أُمِرْتُ»، ومن ثَمَّ؛ فقد تقرر في الشرع أنه لا يجوز لأحدٍ الجهاد إلا تحت راية ولي أمر الوقت الحاضر.
    وبنظرةٍ فَاحصةٍ على دلالة التعبير بكلمة «أقاتل» الواردة في البيان النبوي الشريف والتي تعني رد ومقاومة العدوان؛ يتبين أنها وردت على وزن "أفاعل" من المفاعلة، التي تدل على مشاركة في الفعل بين طرفين: أحدهما، المبدوء بالقتال ويُسمى (مُقَاتِلًا) لدى نهوضه للمقاومة والدفاع، والآخر البادئ بالعدوان، وفي هذه الحالة يُسمَّى (قاتلًا). وعلى هذا، فهناك فرق كبير في المعنى بين التعبير بكلمة "أقاتل" التي تشير إلى الدفاع والمقاومة ردًّا للعدوان، وبين لفظة "أقتل" التي تعني البدء بالعدوان والمبادرة بالهجوم بقصد القتل.
    أما معنى كلمة «النَّاس» التي وردت في الحديث النبوي الشريف، فإنها من قبيل العام الذي أُريد به الخاص، حيث بينت السنة النبوية المطهرة ذاتها المقصود بالناس في هذا الحديث، وأكدت أنهم هم المشركون دون غيرهم، وذلك في الرواية الصحيحة التي أخرجها الإمام النسائي في "سننه"، كتاب (تحريم الدم)، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه عنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ أنه قَالَ: «أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يَشْهَدُوا أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ..»؛ فكلمة المشركين هنا مفسرة لكلمة «النَّاس» في رواية الحديث الذي نحن بصدده.
    ومما تجدر الإشارة إليه في هذا المقام أن المراد بالمشركين هنا ليس مطلق المشركين، وإنما صنف منهم لهم صفات مخصوصة أوجبت قتالهم، هي: المحاربة والعدوان والمعاندة ومنع الدعوة إلى الإسلام، فهم قوم معتدون، حاربوا النبي صلى الله عليه وآله وسلم تسعة أعوام في المدينة، وغزوه في عقر داره مرتين، يريدون استئصاله وأصحابه، وكما وصفهم الله عز وجل: ﴿لَا يَرْقُبُونَ فِي مُؤْمِنٍ إِلًّا وَلَا ذِمَّةً وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُعْتَدُونَ﴾ [التوبة: 10].
    والله سبحانه وتعالى أعلم. إنتهى
    وقال المناوى:
    (حَتَّى) أَي إِلَى أَن (يشْهدُوا) يقرّوا ويبينوا (أَن لَا إِلَه) أَي لَا معبود بِحَق (إِلَّا الله) (قالوها) كلمة الشَّهَادَتَيْنِ والتزموا أَحْكَامهَا (عصموا) حفظوا (مني دِمَاءَهُمْ وَأَمْوَالهمْ) منعوهما (إِلَّا بِحَقِّهَا) أَي الدِّمَاء وَالْأَمْوَال يَعْنِي هِيَ معصومة إِلَّا عَن حق لله يجب فِيهَا كردّة وحدّ وَترك صَلَاة وَزَكَاة وَحقّ آدَمِيّ (و) أما بِاعْتِبَار الْبَاطِن فَأَمرهمْ لَيْسَ لِلْخلقِ بل(حسابهم على الله) فِيمَا يسرونه من كفر وإثم فنقنع مِنْهُم بقولِهَا وَلَا نفتش عَن قُلُوبهم.[من كتاب التيسير باختصار]
    اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  9. اللهم ارزقنا حبك وحب من يحبك والعمل الذي يبلغنا حبك
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته أخ خالد لدي سؤال لو تكرمت بالاجابة عليه
    اطلعت في المدونة على طريقة الاستخارة التي وضعتها
    هل يمكن أن تكون الإجابة عن الشيء الذي إستخرنا الله فيه عبارة عن هاتف نسمعه داخلنا
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      - ممكن أن ياتي هاتف .. ولكن هل هو حق ام باطل ..!! فهذا يتوقف على درجة تكرار هذا الهاتف ومصداقيته معاكي على مدار فترات طويلة في حياتك ..!!
      - وعموما الاسلم هو أن نتوجه للشيء الذي استخرنا عنه .. فلو وجدناه يتوقف مرارا وتكرارا .. فهذا اشارة على الابتعاد عن الاستمرار على هذا الشيء ..!!

      ******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. في اي موضوع موجودة الاستخارة من فضلكم؟

      حذف
  10. طيب
    - هل أستحضار صورة الشيخ تكون ( فقط في الخلوة التي يأمر بها الشيخ المريد ) كالخلوة بمكان معزول عن الناس لمدة أسبوع أو 10 أيام أو شهر.
    أو
    أن أستحضار صورة الشيخ تكون في كل الأذكار التي يعطيها الشيخ للمريد = زي أوراد وأحزاب الشيخ الخاصة.

    أو
    حتى قي ذكر الصلاة على النبي أو التهليل والتسبيح وكل الأذكار.

    ردحذف
    الردود
    1. استحضار سورة الشيخ ليس فرض ولا لازم .. وانما هذا شرح مجرد لمصطلح يتداول ..!!
      والاصل في الذكر .. هو اسقاط أي صور أو تخيلات .. ليبقى قلبك مع الله ..
      ولكن بعض المبتدئين قد يحتاجوا لذلك .. ويعض المحبين يأنسون بذلك ..
      ************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  11. غير معرف18/12/20 9:03 م

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد الطاهر الأمين....
    انهاردة ان شاء الله معانا سورة #القارعة ووهبت ثواب #عمل السورة لجميع موتانا وموتى المسلمين #راجية من الله ان يجعلهم جميعا فى عيشة راضية.. اللهم امين👈 @ayatelqouraan
    #سورة القارعة... تعتبر اول سورة معانا توضح عن مشهد من مشاهد يوم القيامة ومجمل الصورة الموضحة منها ترغيب وترهيب مع إثبات الحق لكلا الناحيتين ::::وهنكتفى ان شاء الله #بعمل واحد فقط من هذه السورة ولعله من أعظم الأعمال التى رزقنا بها الله سبحانه وتعالى جل فى علاه

    1-#ثقل ميزان حسناتك.. واحذر ان تكون أمك النار الحامية...... طب ازاى أثقل ميزانى؟؟؟؟؟ وليه اثقله؟؟؟

    أ- طيب ناخد الاول هثقل ميزان حسناتك ازاى؟؟؟؟؟؟؟
    فى طرق كثيرة جدا إنى أثقل بها ميزان حسناتى مجملها اتباع كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم من عبادات و معاملات... لكن انهاردة مع السورة دى هنختص طريق واحد هنركز عليه ليكون هو عملنا وهو حديث صحيح البخاري عن ثقل الميزان بطريقة نبوية شريفة

     [عن أبي هريرة:] كَلِمَتانِ حَبِيبَتانِ إلى الرَّحْمَنِ، خَفِيفَتانِ على اللِّسانِ، ثَقِيلَتانِ في المِيزانِ: سُبْحانَ اللَّهِ وبِحَمْدِهِ، سُبْحانَ اللَّهِ العَظِيمِ.

    البخاري (ت ٢٥٦)، صحيح البخاري ٧٥٦٣ • [صحيح]

    طيب دى كدا الطريقة تعالوا بقااااا نشوف نثقل ميزان حسناتنا ليه؟؟؟

    1-#لعلك أول ما تقرء السورة تتعجب... لأنك تقول.. القارعة.. (وهو اسم ليوم القيامة) لكن الله سبحانه وتعالى قذف إليك الكلمة بلا صفة ولا خبر... وعشان كدا لما تيجى تقرأها بتحس انها كلمة كبيرة لا تستطيع أن تدرك ماهيتها وعشان كدا جه بعدها.. ما القارعة... لان طبيعة العقل البشرى هتسأل ايه القارعة دى؟؟؟.. ثم يرد على تساؤلك ويقول.. وما ادراك ما القارعة... أى انك جاهل بها ولن تستطيع معرفتها ولكن من فضل الله علينا أن يخبرنا هو عن ما يكون فى القارعة أو تصور لأكثر من مشهد منها....
    #فبدأ الحق سبحانه يخبرنا عن حال الناس والجبال بها وكيف يكون الجميع مذبذبين مضطربين مثل الفراش المنتشر الغير منظم لا يعلمون وجهه لهم ولا مخرج..!!!!! حتى الجبال وهى جماد من فزع هذا اليوم تكون مثل متناثرة مثل الصوف الهش المتطاير فى الهواء.... فما أصعبه من مشهد مرهق للنفس الإنسانية التى تستشعره.....!!!!!!

    #ثم يبدأ يطمئن المؤمنين والمسلمين بعد هذا المشهد العظيم...يا عبادى اطمئنوا فمن #ثقلت موازين منكم فهو فى #عيشة راضية... والميزان لدقة العدل والحكم حتى لا يحيد الإنسان بعواطفه عن الحق الذى أمرنا الله به فى الدنيا... فيكون جزاؤه عيشة راضية وصور الرضا من المحبة وگأن العيشة كائن حى يرضى عن الشخص فيحدث بينهم تناغم الحب الملازم والمتتابع الدائم بدوام الرضا بهذه العيشة...

    #ثم يخبرنا الحق تبارك وتعالى بأسلوب مروع مفزع مفجع.... لإثبات حقيقة العذاب على من حق عليه ولزيادة الهمة والعمل مع الله والتخلى عن رغائب النفس البشرية وهواها للمؤمنين #فيقول"وأما من خفت موازينه فأمه هاوية"
    #طب ثوانى بقااااا من خفت موازينه اللى همة الكفار وغيرهم من غير الملتزمين بالحق وشرع الله والدين... دى مفهومة.. طب ازاى أمه النار.....!!!!!!!
    والحقيقة ان دا أسلوب بليغ لا يصدر سوى من اله عظيم الشأن.... ليه؟؟؟؟؟
    #لان المعروف عن الام انها حضن الرحمة ل أطفالها والود والحب فهى تقبل أطفالها تارة وتسهر لهم تارة وتهتم بهم تارة وتعمل لهم تارة......الخ... فكيف يصف الله النار أنها أم؟؟؟؟؟؟
    الله صادق فى عدله وكلامه وكل افعاله... اذا وبدون شك هى أم لكل متمرد عاص متكبر لا ينصاع لله عز وجل ولم يعمل بشرعه والصراحة ملقيتش أحلى من وصف الشيخ الشعراوى رحمه الله ورضى عنه وأرضاه فى النقطة دى مما توفر عندى من التفاسير فيقول... "النار أمه لأنها تتهافت على المعذب بها كما تتهافت الام على ولدها... وذلك لانه لم يلتزم بمنهج الله"
    وعشان كدا #بذكر نفسى وإياكم يلا نثقل ميزان حسناتنا.... وبكدا نكون خلصنا...
    الحمد لله الذى تتم بنعمته الصالحات
    والله أعلى وأعلم
    اللى حابب #يشارك منهاج العمل بآيات القرآن الكريم يتفضل متحرمش نفسك من الأجر دا...فقد وضعت نية الثواب للجميع أن شاء الله.. فما أعظمه من عمل من الله علينا جميعا به سائلين الله الالتزام به على الدوام....#انتبه انشر البوست لكن لاتنسبه لنفسك فتحاسب..!!!! ولكن شير إلى رابط قناتنا على التليجرام حتى يستفاد الجميع أن شاء الله... كان بداية السور فويسات بصوتى لكن قررت تكون كتابة افضل راجية من الله ان يكون حجة لنا لا علينا يارب.. الرابط👇

    @ayatelqouraan

    ردحذف
    الردود
    1. رويحاء ..
      انتي عاوزه سلوك ولا مجرد شخص عادي ..!!
      لو شخص عادي .. فتجاهلي ما ساذكره ..
      لو عاوزة سلوك .. يبقى اسمعي اللي هقوله ليك ..
      - أنتي طالعة بتمني على امه محمد بعملك ؟ وبتوهبي ثوابك ليهم ..!!
      - ومين قالك ان ثوابك اتقبل ..!!
      - اتادبي مع الله يا رويحاء ..
      - فالإخلاص هو عمل القلب مع الله وليس بإظهاره أمام الناس ..!!
      - تأدبي مع الله ..
      ******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. غير معرف19/12/20 3:56 ص

      طبعا سلوك... وجزاك الله خيرا أستاذى نصيحة غالية ان شاء الله اعمل بيها... لكن هل نفس الكلام ده حتى لو نيتى على غير الظاهر...!!!!
      لانى اول مرة اكتب من بداية المنهاج انى واهبة الثواب لامواتنا واموات المسلمين وحتى الاحياء رغم ان النية كانت من البداية ولم اكتبها...!!!!!
      نيتى من الكتابة لما نزلت المنهاج عالقناة اول امبارح وقصدت اكتب دا كان حاجتين
      ١-تنبيه بعض الصغيرات والشابات والشباب اللى معايا عالقناة عمل الخير للأموات والدعاء لهم (لانى مبكلمش شباب عالخاص عشان اقول لكل شخص..!!!
      ٢-مواساة لأى حد فقد قريب له زيى مثلا......تطيب خواطر
      ٣-مشاركة غيرى الأجر ف أنزع من نفسى حتة الأنانية
      ٤- من باب حب لأخيك ما تحب لنفسك
      ٥-السبب الأساسى تنبيه الكل (الصغيرين طبعا اللى لسة نونو زيى) للكلام دا👆
      ودا فى حال تم قبول العمل.... دون اى اعتقاد فى النفس او انى صاحبة فضل اصلا بالعكس بتعلم اول وحدة من المكتوب وبحاول بقدر الإمكان اطبقه على نفسى الاول...

      وأوعد حضرتك أن دى هتكون اخر مره اكتب ان واهبة العمل لحد حتى لو كانت نيتى منه كلامى دا... ربنا يحفظك لنا وتعلمنا...لان بكل الاحوال حضرتك الصح وانا الغلط...
      **************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم

      حذف
    3. غير معرف19/12/20 5:13 ص

      طبعا سلوك ربنا يخفظك لينا وتعلمنا وتربينا تربية ربانية كما يحب الله ويرضى... حاضر اللى حضرتك شايفه.... حضرتك صدقت يا أستاذ خالد وكذبت علية نفسى...وان شاء الله مش هكرر الفعل دا.... وفعلا لازم اقرء رسالة التعريف بطريق الإيمان تانى لانى شكلى نسيت...
      اللهم علمنا الأدب ظاهرا وباطنا ياالله....
      جزاك الله خيرا استاذى الكريم
      *****
      اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم

      حذف
  12. هي الله يرحمها ويرضى عنها حسنة لك في الدنيا والاخرة الله يصبرك اختي ويربط على قلبك ويعظم اجركم

    ردحذف
  13. الحمدلله اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
    الله يبارك فيك استاذ خالد ويجازيك خيرا واهل المدونة جميعاً على كل حرف وكلمة ومعلومة.
    اللهم صلي على سيدنا محمد النبي الامي الحبيب العالطي القدر العظيم الجاه وعلى آله وصحبه

    ردحذف
  14. سيدي أستاذ خالد حفظك الله
    عندي سؤال لكن أتردد بطرحه عليك بعدما سمعت كلامك عن الرابطة وصورة الشيخ خشية من ظهور بمظهر المجنون أمام أخوتي في المدونة حفظها وحفظهم الله ولكني أخيرا حزمت أمري بسؤالك فلعل أعصى دون علمي
    في جميع عبادتي من الذكر وحتى الصلاة أستحضر في مخيلتي فكري لاأدري مأسمها
    صورتان تتناوبان في مخيلتي وفكري فتنعكس صورة أمامي صورة سيدنا النبي صلى الله عليه واله وسلم تارة وتارة أخرى صورة
    الكعبة المشرفة زادها الله شرفا حتى اصبح هذا حالي دائما
    هل أسمح لي هذه المخيلة ان تستمر على ماهي عليه أم علي مدافعتها حتى يصرفها الله عني
    اللهم صل على محمد وآله خير الورى وشمس الضحى

    ردحذف
  15. أ خالد لو سمحتم عندي تساؤل خاص بقسم الكشف مع احزاب العارفين و نصيحتك بعدم قراءتها ابدا بتاتا لما في بعض منها تعدي على الاخرين و الدعاء عليهم خاصة في الحزب السيفي الذي لا اعلم كاتبه حقيقة .. و تحدثت عن عدم قراءة الاحزاب التي فيها كلام غير مفهوم و العديد من النصائح و التوضيحات التي لم نكن نعلمها و اشكرك على ذلك
    سؤالي عن حزب الامام الغزالي المذكور في كتاب الفيوضات الربانية في الاوراد و المآثر القادرية
    حزب الامام الغزالي من القرآن الكريم حيث قام بتجميع الآيات وفق ترتيب معين
    و هو كما ذكر يقرأ في الامور المهمة
    هل يمكن قراءته؟! هو كلام الله من القرآن الكريم و ليس فيه الفاظ او ادعية تعدي على الاخرين انما يذكر دعاء بعد عدد معين من الايات و هو اعداءنا لن يصلوا الينا بالنفس و لا بالواسطة و لا قدرة لهم على ايصال السوء الينا بحال من الاحوال
    ما معنى لن يصلوا الينا بالنفس و الواسطة ؟!!!

    ردحذف
  16. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سيدي الاستاذ اليوم قررت ان أستعرض قصتيمن اولها حتى يتضح الامر من كل جوانبه وتتضح معرفة اسباب مشاكلي مع الرابطة الروحية اولامع سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم وأولياء الله وللشيوخوأسأل الله أن يكرمني بمعرفة العلل وإزالتها ولاحول ولاقوة إلا بالله .
    الأمر بدأمعي قبل ٢٣سنة عندما اقتنيت كتاب السفينة القادرية وقرأت فيه أنه من يصلي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الف مرة سيراه فأرظت رؤيته وبقيت أحاول ولم أره ولكن أكرمني الله بالهداية وأعطاني الله إشارة أن أترك شيء ما ولكن فعلته وجاء العقاب بأن مات قلبي فأحسست أن الله غضب علي وسارعت الى التوبة في تلك الفترة حلمت ناس حطوا ذباب في إناء حليب لي واجبروني على شربه وكثرت الصور علي في جميع وجهاتي لله حتى اني كنت احمل القرآن لما اذكر الله واقول منزل القرآنوكنت اتضرع الى الله واتوسل اليه بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وكنت اتكلم معاه واقول لازم تساعدني واتمنى يزورني في المنام فيضع يده الشريفة على قلبي فأشفى وكنت ابعث له رسائل مع كل من يحج او يعتمر حتى انه مرة بعثت في البريد رسالة .
    وكنت اتصل برابطة العالم الاسلامي حتى اسأل عن فتوى التوبة وتعرفت على أخ كان ينصحني بالاكثار من لاحول ولاقوة الابالله وكنت كذلك اقول حسبنا الله ونعم الوكيل ومرة قال اعملي عشرة الاف صلوات وبت فعلا تلك الليلة اصلي ي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بصعوبة شديدة ومايكة القرآن كنت مثل المجنونة لا اريد شيء الا ان لايبقى ربي غضبان علي قلبي كان فيه مثل النار يألم بشدة وتبت واستمريت حتى اني مرات كنت احس انه معي ومرة رأيت نفسي في الروضة وقمت ابحث عنه صلى الله عليه وسلم كأنه كان معي وكنت اشوف في المنام من اسمه محمد وأظنه هو لاني قرأت لبعض الشيوخ أن كل واحد يراه حسب مرآته ومرة حلمت كأن اثنان عملوا لي سلاسل واخذوني بين يديه ولكن مكان وجهه كان ظلام ووعدني بالجنة.ومرة سيدة تركية راحت المدينة المنورة وقالت انها سمعت صوت من الحجرة يقول لها من تكونين حتى تدعين لجميلة هي تحت جناحي لا تخاف ففرحت بالبشارة آنذاك ( الان فهمت من تعاملها انها كانت عندها اصابة روحانية)ومرة كنت أصلي عليه فسمعت كأنه يقول عرفت انه لو كنت معاكم تكون الامور افضل ومرة في الفترة الاخيرة فكرت في سيدة قال احبيها لانها من امتي وشعرت كأن عروقي منورة ههه وكانت عندي اخت متحققة قالت لا تصدقي الا من جائك على صورة الرسول صلى الله عليه وسلم التي في الشمائل ولما كنت احضر مجلس دلائل الخيرات احس بحب وتعظيم لحضرته كأن هناك بالون ملئ بالهواء حتى كاديفرقع ثم في لحظة ينطفئ وكنت ارى خيال الشيخ وأظن أنه جائني في صورته لأنه وارث وكنت احلم الشيوخ في المنام وفي اليوم التالي يجيني زي حب مقرون بشطح ولكن علمت التلاعبات بدأت امسك نفسي عن الشطحات والحمد لله راحت ولكن ذلك التصديق البريء راح وزادتني الصور التي تحول بيني وبين الاسم الشريف فعملت مثل حائط بيني وبين جنابه ولكن داخلي لازل عندي حب وتعظيم وتوسل بجنابه الى المولى القدير .
    بالنسبة للاولياء كنت اقرأكثيرا عن سيرهم .وروحي تدفى لذكرهم كنت كل ليلة اقرأ قبل ما إنام وأقول هؤلاء هم أحبابي احب اخلاقهم وطهارتهم ومعاملتهم لله وكيف مولاهم يعاملهم وكيف يعاملون الخلق وكنت اعرف بعضهم وخاصة واحد منهم رحمه الله ورضي عنه كان له تأثير خاص في حياتي كان يوجهني الى الله وحده نجتمع على الله ونتفرق عليه لما اراه شيئ بداخلي يرقص فرحا علمني حاجات كثيرة وكان عنده كشف رباني ولكن لم يخبر بشيء الا مرات قليلة جدا يمكن ثلاث مرات خلال 16 سنة معرفة وبإيماء

    ردحذف
  17. ام سلمه
    رحمه الله عليها رحمه واسعه اللهم وسع عليها قبرها واجعله روضه من رياض الجنه اللهم امين ****** وصلي اللهم وبارك على حبيبك محمد

    ردحذف
  18. إما بالنسبة للمشايخ فبعدما قرأت لسيدي عبد القادر في الفتح الرباني لازم شيخ مربي بدأت بالدعاء لله أن يجمعني به لكي يزيل من قلبي تلك المعيقات والموانع التي تحول بيني وبين الجمع على الله لأنه كنت اريد أن لايبقى في قلبي غير الله ووجدت شيوخا وكنت اراهم في المنام وظنت انهم هؤلاء الشيوخواستمر ذلك حتى دخلت الطريقة النقشبندية وبدأت الرابطة وكان الشيخ الاول يتخيل لي دائما واراه في المنام كثيرا كنت اصدقه ومتعلقة به ومرة عملت الختم دون اذن واحسست ان الشيوخ حاضرين وصوت يقول اعملي الرابطة معاهم وفي تلك الليلة حلمت كان ضوء اضاء واخبرت انه رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن ظلام في منطقة الوجه وقلت اريد اراك قال ليس الان (تلاعب) وبعد ذلك حصلت لي مشاكل في الذكر ولم اجد من يحلها لي وتعرفت على شيخي الاخير وكنت استطيع مراسلته دائما واحسست بالطمأنينة وكذلك التزمت بالاذكار ومرة تخيلته معي فأخبرني انه مبروك علي فتح الله وقال اذا كانت عندك مشكلة افتكريني وسيذهب الحزن فهومعي بروحانيته ومن ذلك الوقت كان معي ذلك الخيال دائما وكنت احبه حب لله ولكن في مرة كنت اعمل ذكري وجاء حب وانحط في قلبي وقلت هذا من الله زي رغبة مخلوطة وجاء في المنام وطلب مني الزواج وكان الامر مخلوط جدا فأخبرته وقال اتق الله والحمد لله ربي حصنني بهذا عن مصأئب كثيرة وبقيت رغم ذلك متحيرة ملبوسة فأخبرت ذلك الولي لله فقال هذا باطل يابنتي وتوسلت الى الله مثيرا فأزاله وكانت هنا أحوال ولكن كلها زائفة أو مخلوطة الله أعلم ولهذا تركت الاسترسال في احاسيسي خوفا أن تكون باطل

    ردحذف
    الردود
    1. سيدي الاستاذ كنت قصدي من سرد قصتي أن أعرف العلل التي تسببت لي في هاته المشاكل وكيفية التخلص منها والعلاج السلوكي وجزاك الله خيرا

      حذف
    2. وكذلك أحب أعرف إذا كان في هاته الاحوال شيء من الصدق أم أنها كلها زائفة

      حذف
    3. ليست المشكلة في حدوث رابطة ..!!
      ولكن المشكلة في التعلق بالشيخ وانه طوق النجاه وسبب الوصال !! وهذا كلام خطا .. وإنما هم سبب توجيه وإرشاد ..!!
      وهناك مشكلة اخرى .. وهي اعتقادك بالعصمة في المشايخ ..!! (وكيف نعتقد فيهم ما هو ليس من منهم) ..!!
      وهناك مشكلة اخرى .. أنكي تريدي أن يكون لك أحوال كالتي سمعتها وقراتيها ..!! (ولكن اعلمي أن من يريد فهو بعيد) ..!!

      ***********************
      يا صفية كوني كما طلب الله منك .. مؤمنة منكسرة إلى الله .. ولا تبحثي عن أحوال ولا روحانيات ولا تبحثي عما تقرأيه في الكتب لن له أصول تم بنائها عليه .. وليس كم تظني ..!!

      يا صفية العمل مع الله كما طلب منك في كتابه وعلى لسان نبيه .. فالتزمي به .. وافضل الاعمال هو مساعدة الناس إكراما لله .. أو اخلاص عبادة بينك وبين الله ..

      يا صفية التصوف ادب .. وبدون الادب لا حال صادق لك مع الله .. !! والأدب هو إلتزام بظاهر الشرع وتحقيق القلب بالتسليم لما قسمه لك وجري به عليك من المقادير ..!

      يا صفية كوني لله محبة .. واتركيه يدبر لك .. وإذا تطاولت نفسك عليكي بطلب أحوال أو روحانيات .. فقولي .. رضيت بالله وبما قسمه لي ..

      *****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    4. جزاك الله عني كما هو أهله سيدي اسأل الله أن يطهرني من هذخ القاذورات والحظوظ ويجعلني كما يحب ويرضى

      حذف
  19. نفعنا الله بعلمكم أستاذي الحبيب خالد، وجزاكم عنّا خير الجزاء وأكمله، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
    أراني لديّ بعض الأسئلة ( والعفو أني وضعتها في هذا المقال فقد تاهت مني مواقع مقالاتها الواجب وضعها بها) لو تتكرّمون عليّ بتوضيحها حينما يسمح به وقتكم:

    الأنوار العرفانيّة هي علوم يخص بها الله بعض عباده نتيجةً لإخلاصهم ولتزكيتهم أنفسهم، وهذا كلّه نتيجة الترقّي في الأنوار الربّانيّة الروحية، أي أنوار الصّفات الروحية، كالعناية الإلاهيّة في أن يجد المريد همّةً في طاعة الله في البدايات، وتتطوّر هذه الأنوار في السلوك ليدرك السالك لطائف ربانية روحيّة كالرّضا والإخلاص واليقين والتوكّل والتوبة والمحبّة والسكينة والطمأنينة وغيرها كثير من فضل الله الكريم، غير أنّ الأسرار، كما قرأت لكم، سُمّيت أيضا بهذا الإسم لأنّها هي علوم يحجبُ من جهة، ها العارف عن أغلب النّاس خشية الفتنة، بل وخشية الوقوع في شيئ يضرّهم في علاقتهم مع الله، وسيتحمّل الشيخ حينها الوزر، إذ من يفضح أسراره مع ربه، ستتحوّل إلى ظلمات:  

    1-كيف يكون السرّ ضارّا لبعض المريدين في بعض مراحل سلوكهم؟ هل من مثال على ذلك؟ (سألتكم لأني إسبعدت أن يكون قصدكم هو إمكانية أن يُفتن المريد ببعض العلوم فيلتفت إلى الأغيار، فهذا ضرر فادح من جهة، وأيضا واضح يعرفه حتّى من لازال يشدو في السلوك أنّه من الأغيار)

    2-أرجو لو تذكرون لنا مثالا توضيحيا لمفهوم السرّ عند المقرّبين ( وياحبّذا لو نجده من الكتاب أو السنّة) وحصُل فيه الضرر الممكن وقوعه (لعلّ قصّة الخضر عليه السلام فيها كثير من الأسرار العرفانيّة، لكني لم أرَ الضّرر الحاصل لنبيّ الله موسى عليه السلام، فهو أصلا لم يتعلّم هذا العلم العرفاني، ولم أرَ لا الضرر أيضا في قصّةِ من عنده علمٌ من الكتاب، فهو من العلوم العرفانية حسب ما أفهم)

    3-ماذا تقصدون بأن تتحوّل الأسرار عند البوح بها إلى ظلمات؟ هل تقصدون ذلك المعنى أنّ من كشف حاله فقد كشف عورته (إذ يُخشى عليه العُجْبَ الذي قد يقع فيه - ولكن أيضا قد لا يقع فيه من قطع أشواطا مثله في السلوك - ومنه تأتي الظلمات، هل هذا ما تقصدون؟)

    4- لا أحب أن أُعيد السؤال عن الكيفيّة التي يُعلم بها أنّ هذا العلم حقّا هو مصدره ربّانيٌَ، وليس من مصدر شيطاني، فاليقينُ عند القرب حاجبٌ بأنواره تسلُّّطَ الشياطين، وكما قال القشيري نفعنا الله بعلمه ورضي عنه: "فإنّ الشيطان لا يقربُ قلبا في حال شهوده الله، لأنّه ينخنس عند ذلك".
    لكن سؤالي هو: هل من دليل من الشّاهدين، كما يقول الإمام الشاذلي رضي الله عنه ونفعنا به، هل من دليل على تلقى هكذا علم لغير الأنبياء فنُقيم الحجّة في أنفسنا قبل أن
    ننقلها  لغيرنا(إذ من العلماء من يعتبر الخضر عليه السلام نبيا، ومنهم من يرى أنّ الذي عنده علم من الكتاب هو سليمان عليه السلام، لذلك إبتعدت عن الإستشهاد بهما كمثال لمن تلقى هكذا علم)؟

    يتبع

    ردحذف
  20. يتبع

    5- ذكرتم جزءا من هذا التفسير لمعنى المنزلة المباركة للإمام القشيري رحمه الله ورضي عنه ونفعنا به، وهو:

    الإنزال المبارك أن يكون بالله ولله، وعلى شهود الله من غير غفلة عن الله ، ولا مخالفا لأمر الله.

    - فهل يصحُّ منّي أن أفسّره هكذا:

    الإنزال المبارك هو أن يكون متوكّلا على الله متجرّدا من كلّ حول وقوّة له إلّا به، وأن يكون مخلصا في عمله لله، وأن يكون صاحب يقين يَقيه من الغفلة عن الله ويُبقيه مشاهدا له، وأن يكون تائبا إلى الله في جميع أحواله، لا يخالفه في سرعة التوبة إن عصى، ولا يخالفه لمعصية بعد توبة إن نَوى، فيكون حاله التوبة دائما.

    6- قلتم أنّ هذا هو مقام أهل الإيمان، ولكنّ سيّدنا محمّدا صلّى الله عليه وسلّم وضّحه كالآتي:

    أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشرّه؛

    فلماذا يعتبر السادة الصوفية ذلك المقام مقاما للإيمان في حين لم يُذكر فيه لا الإيمان بالملائكة ولا باليوم الآخر ولا بالقدر خيره وشرّه؟ أعني ألا ينقص مقام التوكّل والتوبة والإخلاص واليقين وغيرهم المذكورين في ذلك المقام، ألا ينقصهما أيضا ذكر الإيمان بالقضاء والقدر وغيره ممّا لم يتمّ ذكره لنتحدّث عن مقام الإيمان بالتعريف النبويّ له أم تُراني لم أفهم القصد؟

    7- قلتم في تعريفكم لمقام أهل الشهود والإحسان ما نصّه (جزء منه وليس كلّه وهو مقتطع حسب سياق السؤال الآتي):

    ويقال الإنزال المبارك
    الاستيعاب بشهود الوصف عنك: ويقال بطريقة أهل الشهود والتحقيق .. أن المنزلة المباركة والكرامة الربانية هي أن تدرك من الصفات الربانية [...] فإذا تم لك شهود الأوصاف الربانية وأصبحت من المقربين .. فاستغرق فيها[...] فإذا تحققت بالصفات الربانية .. تكون من أصحاب المنزلة المباركة .. لأنك تكون محوت نفسك بإشراق معاني الصفات الربانية عليك [...]

    فهل من الممكن أستاذي الحبيب أن أطمع في أن تفسّر لي بعضا من كيفيّة تعلّم هذه الصّفات الربّانيّة في حالة الإستغراق هذه؟ وكيف ترد على قلب الحاضر في مناجاة الله؟ وما معنى أن تشاهدها؟ هل يراها صورا مثلا؟ وكيف تتحقق بها وأنت في حضرة الله؟ هل من مثال؟ ( قد أفهم معنى أن يتحقق الإنسان بالحِلم أو الإخلاص أو التوبة مثلا، كأن يتجلى عليه بإسم الله التواب، لكن كيف يتعلمها ويشاهدها ثم يتحقق بها في المقام المذكور؟ وهل لجاهل نفس العطاء كما للمتعلّم الفقيه بالشرع؟)

    8- كيف للمُعايش تلك اللحظات أن يفهَم حق الفهم هذه الصفات وهو قد يكون جاهلا بالشريعة مثلي وفاقدا للعلم؟ إذ وضّحتم في سياق حديث آخر لسؤال لي هذا أستاذي (ممكن ان يلهمك الله التوفيق للخير .. ولكن كيف ستعلم أنه خير أو حق بدون علم ؟!)؟ أم تُراني قد إختلَطَ عليّ الفهم؟

    أسأل الله أن يسُدّ عنّي ديني لكم، فإنّي عاجز عن سداده، وهل جزاء من أحيا نفسا إلّا كمن أحيا الناس جميعا، كتبكم الله منهم سيدي الأكرم خالد، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. 1- السر يكون ضار .. حينما تقول ما لا سبيل لغيرك إلى إدراكه .. !! لأنه لا علم له به .. كما حدث بين موسى والخضر .. وإن كان السر في فعل الخضر هو الحكمة الغائبة عن إدراك موسى ..!!
      - لكن الدين ليس فيه أسرار .. وإنما هي معلومات لا تجد قلوب لمن يستقبلها .. لأنها أنوار تريد مرايا لاستقبالها !!
      - مثل إيجاد خصائص لبعض الدعوات أو الآيات لها أثر في العلاجات مثلا .. ومثل الرابطة الروحية .. وما يرتب عليها من أمور تخاطر أو علاقات روحانية ..
      - والمريد لا أسرار تقال له .. لا في حال سلوكه ولا غيره .. ولكن يقال له اكتم حالك مع الله .. فلا تخبر به أحد .. حتى لا يتم حسده .. وحتى لا يفتن بحاله فيعجب به حينما يمدحه الناس على ما هو عليه .. فينقلب عمله رياء ..!
      2- الاسرار التي تتحول لظلمات .. هو فيما يتعلق بالامور الروحانية وما يتعلق بها .. حيث يفتن المريد بها فينقلب قلبه .. وبدلا من أن يكون طالبا لله .. فيكون طالبا لغيره ..!!
      - ولكنها ليست اسرار دينية ..!!
      - وكما قلت لك .. ان الفرق بين موسى والخضر هو إدراك الحكمة من وراء الفعل .. كما تم تفهيم سليمان الحكمة ولم يتم تفهيمها لأبيه داوود ..!!
      3- هناك من المعلومات الواجب كتمانها .. وتسمى أسرار .. وهو ما يتعلق بأحوال العباد .. لن من يتكلم في أحوال العباد بغير إذن منهم فقد اعتدى ..!! فهذه المعلومات تسمى أسرار ..!!

      4- لا اذكر كلام القشيري .. !! ولكن حينما نقول ان الإيمان هو حضور أحوال قلبية معينة فيه كاليقين والرضا والاخلاص ووووو .. فهذا مترتب على الإيمان الأصلي الذي هو بالله ومئكته ورسله والقدر خيره وشره .. وإلا فكيف يصح قلب عبد بدون التسليم للقدر ..!!

      5- وكلام الإمام القشيري الذي ذكرته بخصوص التحقق .. إنما هو خاص بإدراك التجليات الإلهية في الوجود .. فتشهد قدرة الله في كل ما هو موجود .. وكان قلبك لم يرى إلا الله .. !! فكل فعل يحدث تعلم أنه من تجلي الله على عبادة .. سواء بالرحمة أو بالقهر .. مع كمال العدل منه في عطاءه وسلبه .

      6- الإلهام عطاء يا نزار .. يرزقه لمن يشاء ..
      *******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. بارك الله في علمكم ووقتكم وكلّ عائلتكم أستاذي الحبيب خالد، وزادكم علما وفهما وحكمة، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين.
      بالنسبة لكلام الإمام القشيري رضي الله عنه في سؤالي رقم 4، فهو جزء من تفسير الآية الكريمة:

      إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ [‏الأعراف‏:‏201‏]، وهاهو أسوقه في فقرة منه كاملة كما ورد في لطائف الإشارات:

      إنما يمس المتقين طيفُ الشيطان في ساعات غفلتهم عن ذكر الله، ولو أنهم استداموا ذكر الله بقلوبهم لما مسَّهم طائف الشيطان، فإن الشيطانَ لا يَقَربُ قلبًا في حال شهوده الله لأنه يخنس عند ذلك، ولكل عازمٍ فترة، ولكلِّ عالم هفوة، ولكل عابد شدة، ولكل قاصد فترة، ولكل سائر وقفة، ولكل عارفٍ حجبة.

      وبالنسبة لسؤالي الخامس، فما ذكَرتُه أنا من كلام القشيري، فهو وارد في رسالتكم هذه:

      https://khaledouf.blogspot.com/2015/03/blog-post_21.html

      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      حذف
    3. بص يا نزار .. المواضيع السابقة مقتطفات ..
      لكن ما يتم وضعه في (رسالة) .. فاعلم انه قد اكتمل أركانه .. بإذن الله ..
      وخلاصة ما سبق في اسئلتك .. وهو أنك تتصور ان في الدين أسرار .. لا .. لنه لو كان فيه اسرار فهذا معناه ان النبي صلى الله عليه وسلم لم يبلغ الرسالة ..!! وحاشاه صلى الله عليه وسلم ..
      ولكن قد يكون هناك انوار وفيوضات يتجلي بها الله على قلوب محبيه تكريما لهم لاتباعهم الله والنبي صلى الله عليه وسلم .. مثل خصائص الاشارات في الايات والدعوات والعلاجات وما شابه ذلك ..

      ************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    4. أستاذي الحبيب خالد،

      طبعا تعلّمت منكم أن لا أسرار في الدّين الإسلامي، وهذا منذ سنوات، وعندما كتبتُ هذا: "غير أنّ الأسرار، كما قرأت لكم، سمّيت أيضا بهذا الإسم لأنها علوم يحجبها العارف عن اغلب الناس خشية الفتنة"، عندما قلته كان القصد ان ألخّص فقرة من مقالتكم هذه: https://khaledouf.blogspot.com/2012/02/blog-post_28.html

      وإنّي أسوق الفقرة المعنيّة من كلامكم هناك لتعم الفائدة وليزول الإلتباس:

      * واعلم ان ما يصلح لشخص قد لا يصلح لاخر .. فلا تفضح سرك مع مولاك .. فيجعل أنوارك ظلمات !!

      * إذن ..لا يوجد فى ديننا أسرار (بمعنى ان الرسول أخفى شيء .. حاشاه) ولكن ديننا كله أنوار عرفانية وصفاتية .. وكل انسان بقدر قابليته لتحمل هذه الانوار (المعرفة) .. وكما ان المراد من معنى الاسرار فى كلام بعض المشايخ هو انه اذا عرفه احد واستخدمه فقد يضر هذا الشخص نفسه ويتحمل الشيخ وزره وذنبه .. لذلك كان الامر سرا ليس بمعنى منعه عن الناس ولكن بمعنى دفع الضرر عن الناس .. لعدم أهليتهم للعمل بهذا الامر ..

      * ولنضرب لذلك مثلا .. هل تستطيع ان تعلم الطفل فى المرحلة الابتدائية .. فى كتب الشاب الذى يدرس فى الجامعة .؟ لا طبعا ليس لان الامر ان هذا الطفل غبى او لا يستحق .. ولكن قابليته العقلية لا تحتمل هذه العلوم فى هذه المرحلة ..

      * كذلك الامور اللطيفية الربانية يجب ان يصل السالك الى الله لمرحلة تزكية النفس بالمجاهدة حتى يشعر بهذه الأرواح اللطيفية فيه .. أي أرواح الصفات مثل الرضا واليقين والمحبة والتوكل وغير ذلك ..

      * اذن لا يوجد فى ديننا اسرار بمعنى حجبها عن الغير .. وانما حجبها لدفع الضرر عن الغير .. لانها معرفة قد تضره ضررا يؤذيه في علاقته مع الله ... وليس كل احد يستطيع تحمل هذه الاسرار الا اذا اصبح مهيأ بالأنوار "تزكية النفس والارتقاء بها من النفس الأمارة إلى النفس المطمئنة" .. والله يقول ( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ) فيجب عليك المجاهدة لتكون اهلا لهذه الانوار .. (هل يستوى الاعمى والبصير ) .. ( وما ربك بظلام للعبيد )

      تحيّاتي لكم

      حذف
    5. أخي نزار زادك الله فهما وعلما
      وجزي الله استاذنا خير الجزاء علي ما تكرم به من شرح وافي

      حذف
  21. استاذ خالد ..فالمجلس الاخير..واثناء الصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم ..كأني رايت النبي صلي الله عليه وسلم يقف امامك وانت جالس علي الارض وهو يرتب علي كتفك ..في حنان وكأنه يقول لك جبرا لخاطرك ..هون عليك ..هذا ما رايت ووجدت اذنا بكتابته..
    =============
    اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي وعلي آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله خيرا يا سماح ..
      والله أعلى وأعلم أثناء الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في مجلس الذكر شعرت بوجودنا معه أمام قبره .. وكان أستاذ خالد يجلس فوق أجنحة الملائكة في السماء وتطير به ..
      اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  22. *رائعة جدا*
    من طرائف اللغة العربية:

    يُقال أن رجلا من فارس يجيد اللغة العربية بطلاقة
    حتى أن العرب عندما يكلمهم يسألونه من أي قبائل العرب أنت؟
    فيضحك ، ويقول : أنا فارسي وأجيد العربية أكثر من العرب.
    ذات يوم وكعادته وجد مجلس قوم من العرب ،
    فجلس عندهم وتكلم معهم : -
    وسألوه : من أي قبائل العرب أنت؟!
    فضحك و قال : أنا من فارس وأجيد العربية خيراً منكم.
    فقام أحد الجلوس وقال له : -اذهب الى فلان بن فلان رجل من الأعراب وكلمه ؛فإن لم يعرف أنك من ( العجم ) فقد نجحت وغلبتنا كما زعمت.
    وكان ذلك الأعرابي ذا فراسة شديدة.
    فذهب الفارسي إلى بيت الأعرابي و طرق الباب
    فإذا بابنة الأعرابي وراء الباب ..
    تقول : من بالباب؟!
    فرد الفارسي : أنا رجل من العرب وأريد أباك
    فقالت : أبي ذهب إلى الفيافي فإذا فاء الفي أفى ..
    (( و هي تعني أن أباها ذهب إلى الصحراء فإذا حل الظلام أتى .. ))
    فقال لها : إلى أين ذهب؟!
    فردت عليه : فاء الفيافي كي يفيء بفيئة فإن فاءت الفاء فاء بفيئه. (سيد الصحراء خرج ليعود لنا بصيد. فإن غربت الشمس عاد بصيده).
    حتى سألتها أمها : يا ابنتي من بالباب؟
    فردت : - أعجمي على الباب يا أمي..

    فكيف لو قابل أباها ؟! ��

    مش هو بس اللي طلع اعجمي

    واحنا كمان طلعنا عجم��

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف20/12/20 2:19 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  23. يا رب.. 🤲

    اللهم إنك تعلم ضعفنا البشري ،
    وتعلم عجلتنا ( وكان الإنسان عجولا ) ،
    وأمرتنا -سبحانك- أن نجاهد أنفسنا ونصبر رغم ضعفنا وقلة حيلتنا ، فقلت سبحانك " واصبر وما صبرك إلا بالله " ..
    يارب ..🤲
    العجله منا والصبر منك يا الله ..
    الضعف منا والقوة منك يا الله ..
    اللهم ارزقنا صبرا جميلا حتى نستحق بسببه يوم القيامة الأجر بلا حساب ..( إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب )

    =============
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم آمين يارب العالمين...شكرا لنصيحتك يا نجوى ..👍

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  24. يارب .. 🤲
    اللهم إنك تعلم أن الحزن يوهن القلب ..💔💔 ويضعف الجوارح،
    وكرهت الحزن لعبادك فقلت ل أم عيسى :
    " (فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا #أَلَّا_تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا)

    -وقلت ل أم موسى :
    (وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ أُمِّ مُوسَىٰ أَنْ أَرْضِعِيهِ ۖ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي #وَلَا_تَحْزَنِي ۖ إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ)

    -وقلت لنبيك صلى الله عليه وسلم :
    " (#وَلَا_تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُنْ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ)

    -وقلت للمؤمنين من الصحابة :
    " (وَلَا تَهِنُوا #وَلَا_تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ)

    -وعلمنا نبيك الدعاء : " اللهم إني أعوذ بك من الهم #والحزن "

    فاللهم أذهب الاحزان عن قلوبنا وابدلنا فرحا وسرور وتولنا برحمتك يا ارحم الراحمين يا الله.

    ============
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم.

    ردحذف

  25. - بس دا صعب يامولانا
    - يابني صعب علي مين ؟ علي الله ؟ عارف يعني ايه قيوم السماوات والارض ؟
    ياعني بيدبر امر المجرات والكواكب والسماوات والبشر والجن والمخلوقات اجمعين ومش هيدبر امرك ؟
    يابني هو القدير . ( انما امره اذا اراد شيئا ان يقول له كن فيكون )
    متتعبش نفسك يابني في التدبير . سيبه يدبر لك أمرك
    قوله يارب انا ضعيف . يارب انا فقير . يارب انا لا حول لي ولا قوه
    يارب لا حول ولا قوة الا بك
    يارب دبر لي امري
    يارب مليش غيرك
    يارب
    وخليك راضي باللي ربنا هيرزقك بيه
    فأن اعطاك فمن فضله
    وان منعك فمن عدله
    ارض باللي هيرزقك بيه ولو رضيت من قلبك مش هيكسرك ابدا
    دا ربك رب قلوب . ازاي يكسر قلب فيه رضا عن حكمه

    - رضيت يامولانا . رضيت يارب . رضيت يارب

    ****منقول ********

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف20/12/20 1:47 م

      طب لما تنوى تعمل كدا بقااااا متنساش تردد دعاء سيدك النبى بيقين... اللهم لامانع لما أعطيت ولا معطى لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد.....
      مجرد تكملة استحضرتها لحوارك المنقول يا أ/أحمد
      ربنا يرضى عنا... اللهم رحمتك نرجو... اللهم علمنا الأدب ظاهرا وباطنا ياالله
      **********
      اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم

      حذف
    2. اللهم علمنا الادب . اللهم علمنا الادب
      جزاكي الله خيرا علي هذا التذوق الطيب

      حذف
  26. السلام عليكم و رحمه الله و بركاته

    ايضا استاذ / خالد
    شاهدت رؤيه لحضرتك و لما شوفت تعليق الاخت تشجعت اكتبها ..
    يوم الخميس بعد مجلس الذكر ،، كان مازال صوت حضرتك يتردد في اذني بالذكر .. كنت عندي شعور او رغبه اني اعيد مجلس الذكر ثانيا ..
    و لكن غلبني النوم ،، و شاهدت هذه الرؤيه
    سمعت صوت حضرتك من خلف باب مثل المجلس تمام ففتحت الباب الخارج منه صوت الذكر و كنت اعلم انه صوتك حضرتك ..
    وجدت حضرت جالس علي راس مجلس علي شكل دائره لكني لم اري غير اثنين واحد عن يمينك و واحد عن شمالك لم اري وجوههم و كانوا يضعوا علي رؤسهم غطره بيضاء كنت اشعر ان هناك احد في باقي الدائره لكني لم اراهم
    و حضرتك كنت لابس برده سوادء صوف جميله جداا
    كان في وسط الدائره نور لا اعرف ما مصدره ..

    دخلت و نظرت كأني استاذن للدخول فحضرت كنت مستمر بالذكر و نظرت لي بالموافقه للدخول و جلست في مكان مخصص للنساء كان بيني و بينكم حائل خشب ارابيسك لم يكن في المكان غير سيده كبيره في السن
    وضعت شنطتي و جلست علي الارض استمع و اردد مثل ما نفعل في المجلس
    ربنا يجعلها رؤيه خير باذن الله

    اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي و علي اله و صحبه و سلم ..

    ردحذف
  27. ماشاء الله لاقوة الا بالله

    ردحذف
  28. قال تعالى: "وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلَّا لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُوا أَنفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا" [النساء : 64]

    ردحذف
  29. مولاي صل وسلم دائما ابدا
    علي حبيبك خير الخلق كلهم

    ما ضامني الدهر يوما واستجرت به
    إلا ونلت جوارا منه لم يُضمِ
    ولا التمست غني الدارين من يده
    إلا استلمت الندي من خير مستلم

    ومن تكن برسول الله نصرته
    إن تلقه الاسد في آجامها تجم
    مولاي صل وسلم دائما ابدا
    علي حبيبك خير الخلق كلهم

    ردحذف
  30. السلام عليكم ورحمة الله سيدي أستاذ خالد حفظك الله
    كنت طلبت مني أن أخبرك بما سيحدث مع الرجل بعدأسماعه رقية حزب النصر وهى أنا أخبرك
    سأخبرك أولا بحاله بشكل عام لأني كنت كتبت لك عنه في اليوتيوب طالبا مساعدتك منذ أسبوعين تقريبا قبل دخولي للمدونة لأسباب كانت تمنعني من الدخول
    ١ بعد ماكنت وضعت له صبخة أو لبخة لمدة ٢١ يوما لمدة ٨ ساعات في اليوم
    كان في رأس المصاب سبعة خطوط كأنها ضربات سكين موزعى على الجانب الأيسر والجانب الأيمن في الطرف الخلفي فقط
    قال لي الرجل عندما يسمع الرقية بدء يخرج هواء ساخن من هذه الخطوط مع ألم خفيف جدا ومازال حتى اليوم عند سماع الرقية سواء التى أقرئها عليه اوالتي يسمعها
    ٢ ظهور خط واحد في كلا الأبهامين من أصابع الرجلين يخرج منهما مادة شديدة البياض تملأ ظهر كلا أبهاميهي
    ٣ لم يتأثر برقية حزب النصر إلا في الأية
    إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله
    أرتعش جسده ورجليه أرتعاش واضح جدا هذا مالاحظته عليه أما من الحالة النفسية فكان يخشى الظلام ينام والنور مضاء
    الآن والحمد لله رب العالمين لايستطيع أن يقرء أوارده الحزب الكبير والصغير وحزب الباقيات الصالحات أو يصلي وأقصد صلاة الفجر والمغرب والعشاء حتي يطفي النور يقول لي بدأت أستأنس بظلمة وأنا أذكر الله بعد خوفي منها
    إنتهى ولكم جزيل الشكر والإمتنان بأنتظار نصحكم سيدي أستاذ خالد حفظك الله

    ردحذف
    الردود
    1. يكفيه أن يدعو لنفسه بهذا الدعاء .. أو أن ترقيه بهذا الدعاء النبوي .. (بأحدهما أو كلاهما ..):

      1- (أَذهِبِ الباسَ ربَّ النَّاسِ .. واشفِ أنت الشَّافي .. لا شافِيَ إلَّا أنت) يكرر بقدر رجاءه من الله .. أو بقدر رجاءك انت له من الله
      2- (أذهِبِ البأْسَ رَبَّ الناسِ .. أنتَ الطبيبُ، وأنتَ الشافي) يكرر بقدر رجاءه من الله.. أو بقدر رجاءك انت له من الله

      ****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. جزآك الله خيرا سيدي أستاذ خالد حفظك الله وزادك علما وفضلا

      حذف
    3. نعم أستاذة نجوى الخوف من الظلام وسواس الموت كانا معه متلازمين سنوات طويلة حتى أكرمه الله بذهابهما عنه أن شاء الله من غير رجعة

      حذف
    4. نعم أستاذة نجوى كانا الخوف من الظلام وسواس الموت متلازمين سنوات طويلة حتى أكرمه الله بذهابهما عنه

      حذف
    5. أختي أستاذة نجوى أكرمك الله أنا دأئما أتعلم وأستفيد من كتاباتك
      فيسعدني أن أشرح لكم أستاذة الطريقة التي هى من فضل الله علي وعلى الرجل الذي شفاه الله وعافاه والحمد لله
      أستاذة لما رأيت الرجل وأخبرني بوضعه أول شيئ فعلته قمت بتفحص رأسه فوجدت فيه أخاديد تتراوح ما بين ٢سنتمتر وحتى ٤ سنتمتر عندها قمت بقياس رأسه من عند الحنك إلى أعلى رأسه أي هامته ثم قست من عند الجبهة إلى مؤخرة الرأس
      فوجدت فارق القياس أربعة أصابع مضمومة والأنسان الطبيعي يجب قياس الطرفين متساوي أو فرق أصبعين ومازاد عنهما فهذا يعني أن الأنسان الأمامك مصاب بفري أو تنسيم الرأس وهو مرض يصيب جمجمة الأنسان نتيجة عين عين عين أو حسد قوي يستقر في الرأس حيث كما أشرت أولا يباعد بين عظام الجمجة ومن أعراضه أولا أولا الأكتاب عدم تحمل الضجيج أو أي صوت مرتفع الخوف وسواس الموت وغيرها من الأعراض
      فلما تأكدت أنه مصاب بتنسيم قمت بوض اللبخة أو الصبخة على رأسه مدة ثمان ساعات يوميا يضعها مساء ويغسلها صباحا ويعاود حتى أكمل واحد وعشرين يوما مكونات الصبخة التي أستعملته له هي الأتي
      ملعقتان طعام حناء
      ملعقة حبة البركة أو سوداء مطحونة طبعا
      ملعقة قرنفل
      ملعقة ملح طعام
      ملعقتان زيت زيتون مقري فيه الرقية الشرعية وفيها أيات الشفاءوالسكينة
      ملعقة محلب وقليلا من الماء المقري أيضا بحيث نقوم بخلطهم وجبلهم حتى تكون كا حناء العروس
      ونفرشها على الرأس ثم نقوم بلف رأسه بأشاب نسائي أو أي قطعة شاش كبيرة متوفرة أو شماخ خفيف
      ويلبس عليه قبعة صوف شتوية تكون حتى الأذنين لأنه يمنع عليها أثناء العلاج التعرض لأي تيارات هوائية باردة
      ويبتعد عن الأصوات المرتفعة والأنارة القوية ويمنع عن آلدسم ومشتقات الألبان كافة حتى ينتهي علاجه
      أرجو أن أكون أستطعت أفادت أختي الأستاذة نجوى وأرجو منك المعذرة لكتابتي الضيعفة

      حذف
    6. اختي نجوى.. اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيك شفاء لا يغادر سقما بحوله وقوته
      اللهم رب الناس اذهب الباس اشف انت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما
      اللهم ولكل المسلمين اشف كل مريض من امة سيدنا محمد صل الله عليه وسلم ومرضي العالمين يارب العالمين

      حذف
    7. أختي وسيدتي الفاضلة أستاذة نجوى أكرمك الله في الدنيا والآخرة ومتعك بسمعك ونظرك وعافيتك ما أحياك ونجاك وأهلك من كل غم وهم آمين ياأرحم الراحمين
      نعم أستاذة يوازي علاج النفسو جسدي إذا كان مقرونا بكلام الله سبحانه وتعالى الحسد وكل داء روحيا كان أم نفسي أو جسدي وهذا الكلام عن تجربة شخصية وليس قراءة كتاب أو بحث طبي مرة جاءوا لي بشاب قال لي ياولدي أنه يخاف جدا وخصوصا عند حلول المساء ولايستطيع أن يذهب إلى الحمام بمفرده بل يجب أن يكون معه أحد أخوته يقف له الباب ويفضل يسمعه صوته حتى يستأنس به ريثما يخرج الشاب كان في االعشرين من عمره سألتهم منذ متى هذه الحالة معه قالوا من شهرين والسبب أنه يشكوا من كوابيس فأوقفناه على راقي يرقيه ومازال ومنها بدأت حالة الخوف لديه
      الله يرحم عجائزنا وكبارنا ويحرم أرواحهم وأجسادهم عن النار ويدخلهم جنات النعيم يارب على ماعلمونا من علم
      أتيت بسبعة حبات ملح خشن كبيرة ومعها سبع حبات شبة وضعتهم في أناء نظيف وقرأت عليهم سبعين مرة أية الكرسي
      وسبعين الأخلاص ومثلها الفلق والناس بنفس الطريقة التي علمنا أياها سيدنا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم عند النوم
      وقلت لهم كل يوم بعد العصر أو بعد المغرب تأخذوا حبة ملح وحبة شبة وتبخروه إلى سبعة أيام
      والحمد ذهب عنه ماكان يجده من خوف وهلع أختي أستاذة نجوى قرأت لأمنا الفاضلة أمس ألاستاذة هبة كلمات حق وجميلة قالت أن الله لا يحب لعباده الحزن وستشهدت بأيات عظيمة إنما الحزن والقلق والخوف من الشيطان الرجيم لعنه الله وأعاذنا منه
      أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويعافيك من كل ماتخاف وتحذري ولكافة المسلمين مثل ذالك
      الله يزيدك من فضله وأمنه ورضاه وتظل تكتب ونبقى نقرء لك ونتعلم ونستفيد
      اللهم صل على سيدنا محمد وآله خير الورى وشمس الضحى

      حذف
    8. غير معرف22/12/20 1:33 م

      اللهم امين يارب العالمين شفاء طهورا لا يغادر سقما للجميع يارب

      حذف
    9. أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويعافيك يا نجوى ..
      وربنا يحفظك باسمه الحافظ بحق قوله :
      ( فالله خير حافظا وهو أرحم الراحمين )
      اللهم آمين يارب العالمين
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    10. الله يراضيكي ويجبر خاطرك يا نجوى ..
      معذرة أني مقصرة في التعليق عليك ولكن متابعة كتاباتك والحمد لله ..
      ربنا يزيدك من فضله ومدده يارب العالمين ..
      اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  31. (وَجَـٰهِدُوا۟ فِی ٱللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِۦۚ هُوَ ٱجۡتَبَىٰكُمۡ وَمَا جَعَلَ عَلَیۡكُمۡ فِی ٱلدِّینِ مِنۡ حَرَجࣲۚ مِّلَّةَ أَبِیكُمۡ إِبۡرَ ٰ⁠هِیمَۚ هُوَ سَمَّىٰكُمُ ٱلۡمُسۡلِمِینَ مِن قَبۡلُ وَفِی هَـٰذَا لِیَكُونَ ٱلرَّسُولُ شَهِیدًا عَلَیۡكُمۡ وَتَكُونُوا۟ شُهَدَاۤءَ عَلَى ٱلنَّاسِۚ فَأَقِیمُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتُوا۟ ٱلزَّكَوٰةَ وَٱعۡتَصِمُوا۟ بِٱللَّهِ هُوَ مَوۡلَىٰكُمۡۖ فَنِعۡمَ ٱلۡمَوۡلَىٰ وَنِعۡمَ ٱلنَّصِیرُ)
    [سورة الحج 78]

    ردحذف
  32. بارك الله في شيخنا ومعلمنا الأستاذ خالد ونفعنا الله بعلمه في الدارين وجزاه الله عنا كل خير و بارك الله في زريته
    اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الأمي وعلي آله وسلم

    ردحذف
  33. الاهي و خالقي فالق الحب و النوى و منزل القرآن و رافع السماء بلا عمد اللهم بحق نبيك الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم و بحق اسمائك الحسنى و بحق رحمتك يوم لا ظل ألا ظلك أسألك بواسع رحمتك و غفرانك يا عزيز يا حكيم يا عليم ان تهبنا البصيرة و ان تحقق فينا العبودية لك و ان تكتبنا يوم نلقاك مع الشهيدين و النبيين و الصادقين و ان تمتع انظارنا بالنظر اليك بلا حجب و ان تردنا اليك ردا جميلا فإنه لا بذل من واليت و لا يعز من عاديت تباركت ربنا و تعاليت اللهم بارك لنا في جمعنا و ثبتنا على دينك يا رب و قنا شر الفتن بحق اسمك الاعظم يا حي يا قيوم يا ذا الجلال و الاكرام
    اخواني اسال الله أن يتقبل مني و منكم و من سائر أمة الحبيب و سلامي اليكم و الى الاستاذ خالد بارك الله فيك أخي في الله انار الله قلبك بنوره و طبع فيه سمات العيد الرباني بحق اسمه و هو القادر على كل شيء

    ردحذف
    الردود
    1. آمين آمين آمين يارب العالمين

      حذف
    2. غير معرف21/12/20 6:00 م

      امين امين امين يارب العالمين ويحفظكم لبعض ويديم وجودك حبيبتى
      غفر الله لنا ولكم ورزقنا صدق التوبة ومنازل الصديقين وحسن الخاتمة وجميع المؤمنين والمؤمنات يارباستجب بحق الحق ومدد الحق ونور الحق انك لحق وسيدة النبى حق والجنة حق والنار حق
      رب اغفر وارحم انك انت الغفور الرحيم
      **************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم

      حذف
    3. آمين آمين آمين يارب العالمين ربنا يتقبل منك ومن الجميع ميرسي جدا ليكي حبيبتي

      حذف
  34. *وكل شيخ بحق يسير بمريده إلى لحظه الفطام عن التربيه***....
    احسن الله إليك يا نجوى🙏🙏
    والله شاهد على ما اقول كنت اريد التكلم عن الفطام ولكن لم ييسر لى ربى ذلك فاحمد الله على نقلك لهذا الكلام الطيب الذى نحن احوج مانكون له الآن من اى وقت مضى اسال الله ان ينير بصائرنا بنور الحق المبين ودوام الوصل بالحبيب المحبوب صلى الله عليه وسلم... غفرانك ربنا وإليك المصير

    ردحذف
  35. 《 من وصايا العارفين في السير و السلوك إلى رضوان علام الغيوب 》

    - طالب الولاية لا يُولّى..
    - من قال "أنا" وقع في العنا..
    - من تزين للناس بما ليس فيه سقط من عين الله..
    - من جعل لنفسه وزنا فلا وزن له..
    - كتمان الحسنات أولى من كتمان السيئات..
    - من لم يقبل على الله بلطائف الإحسان ، قيد إليه بسلاسل الإمتحان..
    - من إدعى مراتب الإحسان فضحته شواهد الإمتحان..
    - لا يرتجي الوصول من لم يتابع الرسول..
    - الدين كله خلق و من زاد عليك بخلقه زاد عليك بدينه..
    - ليس الطريق لمن سبق بل الطريق لمن صدق..
    - من كان له باطن صحيح كان كل كلامه مليح..
    - من يُريد فهو بعيد
    - لا تعبده ليعطيك بل إعبده ليرضى فإن رضى أدهشك بعطائه..
    - الذي يوصل المريد الى الله صدق المريد و همّة الشيخ
    - ليس شيخك من سمعت عبارته بل شيخك من سرت فيك إشارته..
    - شيخك من نقلك من كثافة حسك إلى أنوار قدسك..
    - لا تطلب من شيخك المزيد و أنت فاقد لأدب المريد..
    - من تصوف و لم يتفقه فقد تزندق و من تفقه و لم يتصوف فقد تفسق و من جمع بينهما تحقق..
    - الملتفت لايصل و المشكك لا يفلح و من لا يرى في نفسه النقصان فكل وقته نقصان..
    - معصية أورثت ذلا و إنكساراً خيرٌ من طاعة أورثت عزاً و إستكباراً..
    - كل من تمشيخ و تصدر في تربية المريدين و أخذ العهد عليهم بدون إذن صريح لا لبس فيه من شيخ عارف كامل مأذون موصول بسند متصل الى حضرة الرسالة سيدنا محمد صلى الله عليه و آله و سلم ضل و أضل و أتعب من إتبعه و هذه من أكبر آفات عصرنا الحاضر..
    - أعدى عدوك نفسك التي بين جنبيك {وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا * فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا * قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا * وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا}
    - الناس هلكى إلا العالمون و العالمون هلكى إلا العاملون و العاملون هلكى إلا المخلصون..

    و صل اللهم و سلم و زد و أنعم و بارك على الحبيب المصطفى شفيعنا سيدنا محمد و آله و صحبه وسلم...

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف21/12/20 7:32 م

      صدقت أ/ماجد بوركت على هذا الكلام الطيب
      اللهم حققنا

      حذف
  36. .منقول.
    ......

    – يظن البعض أن التصوف هو الإهتمام بالأناشيد والقصائد الدينية والتغنى بها ليلاً أو نهارا
    – كما يظن البعض أن التصوف هو مجرد زيارات مقامات أهل البيت عليهم السلام وأولياء الله الصالحين وحضور موالدهم ( وإن كان ذلك منه )
    – ويظن البعض أن التصوف هو التمايل فى الحضرات
    والاهتمام بالشكليات مثل لبس العمامة والشال الأخضر والخواتم فى اليدين ومسك السبحة أمام الناس
    – يظن البعض أن التصوف هو الانشغال بالروحانيات كالجن والملائكة والشياطين وتسخيرهم في قضاء الحاجات
    ( وهذا ليس من التصوف )
    – يظن البعض أن التصوف هو تناول الطعام والشراب فى ساحات الصالحين ( ولا حرج في ذلك )
    – يظن البعض أن التصوف هو كلمات يرددها العلماء والدعاة
    – يظن البعض أن التصوف هو مجموع الأوراد والأذكار
    التى يرددها السالك ( على سبيل الروتين اليومى )
    – يظن البعض أن التصوف هو مجموع الرؤى و الأحلام
    التى تشغل بال الكثير من أبناء الطريق الصوفى
    – يظن البعض أن التصوف هو فلكور ثقافى شعبى
    عبارة عن مهرجانات واحتفالات وغير ذلك

    لا يا سادة
    التصوف هو : حال القلب مع ….. الله
    التصوف هو : أن تجعل قلبك مشغولاً بالحق لا بالخلق
    مشغولاً بالباقى لا بالفانى – مشغولاً بالمُكَوِّن لا بالأكوان
    التصوف هو : كف أذاك عن الناس ومهاجمة فتن الوسواس
    التصوف هو : أعلى مراتب الدين فهو( مقام الإحسان )
    أى التخلق بأخلاق الله ورسوله وصفوة عباده المقربين
    التصوف هو : مجاهدة النفس للوصول إلى رياض القدس
    التصوف هو : الخروج من الدنيا اختياراً قبل أن تخرج منها اضطرارا
    التصوف هو : متابعة الحبيب الأعظم صلى الله عليه وسلم
    فى الأقوال والأفعال والأحوال
    التصوف هو : شهود الحق فى كل شئ وقبل كل شيء
    حتى يصل العبد إلى مقام( بى يسمع وبى يبصر ) المُشار إليه في الحديث القدسى
    التصوف هو : تحقيق مقام العبودية أى تكون عبداً لله فى جميع حالاتك وليس للعبد أن يخالف مولاه أبدا
    التصوف هو : حالة وجدانية يعيشها الإنسان
    متوجاً قلبه بالصدق والإخلاص لله رب العالمين
    التصوف هو : مدوامة الذكر والفكر فهُما جناحى الوصول إلى الله
    التصوف هو : اللين والرفق فى معاملة الخلق لأنهم صنيعة الحق
    التصوف هو : إنزال الفرائض إلى القلب قبل إنزالها على الجوارح ، لأن كل ما فرضه المحبوب يسعد به القلب
    التصوف هو : التبرى من حولك إلى حول الله وقوته
    التصوف هو : أن ترى نفسك أقل الناس فى هذا الكون
    وجميع الناس أفضل منك حتى لو كنت مقيماً على الطاعات بالليل والنهار
    التصوف هو : عمارة الكون وصولاً لمقام الخلافة الإلهية
    (( إنى جاعل في الأرض خليفة ))
    التصوف هو : التعلق بالله وإخراج كل ما سواه من القلب
    التصوف هو : صدق التوجه إلى الله
    التصوف هو : النظر إلى أحوال الأكابر فى عباداتهم لله
    ومحاولة السير على نهجهم
    التصوف هو : الأدب ومن ليس عنده أدب فقد ضل الطريق
    التصوف هو : أن تعيش بقلب يملؤه الحب متلذذاً بأنوار القُرب
    التصوف هو : أن يكون همك الأكبر هو المسارعة في رضا الله ورسوله وليس ذلك من أجل نيل مقام معين
    بل لتكون شاكراً لأنعم الله التى لا تحصى
    التصوف هو : ألا يشغلك شئ عن الله. فكل ما شغلك فهو باطل، واهرب منه إلى مولاك مستغفراً لما وقعت فيه
    التصوف هو : أن تقرأ القرآن وكأنه أُنزل على قلبك أنت
    فتشعر أنك أنت المُخَاطَب فى جميع الآيات..
    .والله أعلم.

    ردحذف
  37. بسم لله الرحمن الرحيم
    فاصبر على مايقولون وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب ومن اليل فسبحه وأدبار السجود

    صدق الله العظيم
    هل تعني كلمة سبح حصرا كلمة سبحان الله
    أم تعني مطلق الذكر مثل الحمد لله ولا اله الا الله الله أكبر
    يعني مثلا حزب الباقيات الصالحات هل هو تسبيح محض أم هو ذكر فيه تسبيح
    سيدي أستاذ خالد حفظك الله بعد أذنك هل تبين لي هذا الأمر جزآك الله خيرا

    ردحذف
  38. غير معرف22/12/20 12:26 م

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على سيدنا محمد الطاهر الأمين
    انهاردة ان شاء الله معانا منهاج العمل بسورة #العاديات
    وهى سورة #مكية

    ١-تدبر سورة العاديات :::واسأل نفسك ما وجه الشبه فى ذكر الخيل وانعكاسه على الانسان فى السورة؟؟؟؟؟؟

    قال العلماء :::::: لقد قسم الله السورة بين شطرين فاصبحنا أمام قسم ومقسم عليه بين مشهدين بهم قوة التصوير الالهى بين القسم وهو #العاديات وهى الخيل التى تعدو(اى تجرى مسرعة) ويعلو صوت نفسها من جوفها من سرعة الجرى ويصدر عن سناكبها (الحوافر) الشرار المتطاير بسبب ارتطامه بالحجارة وبيكون ظاهر ليلا اكثر فتعدو حتى إذا بزغ الفجر وطلع النهار تغير على العدو فيصدر عن ذلك الغبار الكثير وتغلغل الخيل ودخولها بوسط المعركة وصفوف الخصم
    #والمقسم عليه وهو الإنسان "إن الإنسان لربه لكنود" أى جاحد لنعم ربه ذاكر للمصائب دون ذكر النعم.. كما قال الإمام حسن البصرى

    طيب ايه وجه التشابه بقااااا بين المشهدين دول الخيل والانسان؟؟؟؟

    لقد ذكر الله الخيل وشدة نشاطها وفعلها كما ذكرنا فى الحروب لدرجة انها تتعالى أنفاسها من سرعة الجرى وتتطاير الشرار من حوافرها من السرعة.. لماذا؟؟ طاعة لمالكها (صاحبها) لانه اواها واطعمها وسقاها.............. وبالمقابل الإنسان الجاحد لنعم ربه خالقه الذى أواه واطعمه وسقاه وأنعم عليه بالعقل وكل النعم.... لا يذكر حتى فضل ربه...... رغم انه غارق في بحور من النعم ولكنه ساخط على اقداره وهو شاهد على نفسه فى ذلك سواء قولا او فعلا...... ف اللهم لك الحمد يارب كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك ولا تجعلنا من الجاحدين...

    2-عالج نفسك من الكنود (الجحود) المطلق بتحطيم قيد النفس وإطلاقها منه.... ازاى؟؟؟
    بالخضوع التام إلى ربك قولا وفعلا ظاهرا وباطنا شاكرا لانعمه راض بقضاؤه وقدره ذاكرا لفضله... والحمد لله رب العالمين

    3-نظف قلبك لأن مافيه محصل عند الله خبير به فتأدب مع الله العالم بأسرارك المطلع على ما فى قلبك


    وهنا فى النقطة دى خطر على بالى توجيه معين كالاتى (والله اعلم بحقيقة هذا الخاطر)
    وهنا يكون ختم الله سبحانه وتعالى سورة العاديات بالعلاج الربانى لجحود الإنسان وكيف كان قوة التعبير فى حجوده وانه شاهد على نفسه بحب مطامع وملذات الدنيا والنيل منها لا يعير شكر ولا حمد لخالقه فينبهه الحق تبارك وتعالى "أفلا يعلم اذا بعثر ما فى القبور" والتعبير هنا قوى يعكس نفس المعنى "فأثرن به نقعا" من هول المنظر والغبار الملئ بالمكان فحال الخيل فى المعركة يعكس حال الإنسان فى الآخرة.....

    ولكن انتبه أن الخيل ستكون تراب..
    وانت يا بن آدم سيحاسبك الله على ما فى صدرك ان ربك عالم بأسرارك خبير بك بكل لحظة..... #فانهض بنفسك وطهر قلبك قبل ذلك اليوم يوم الحساب يوم تشهد عليك أعضاء جسدك ويطلع عليك الخبير الآمر لهم بالنطق والشهادة..

    ***
    الحمد لله الذى تتم بنعمته الصالحات
    اللهم تقبل هذا العمل وحققنا به والزمنا العمل بقرآنك الكريم وذكرنا به بكل لحظة آمين يارب العالمين
    *****
    لا تبخل على نفسك بالعمل بالقرآن
    أو بمشاركة المنشور ليعم الأجر إن شاء الله ولكن #انتبه لا تنسبه لنفسك فتحاسب وأشر إلى رابط القناة عالتلى جرام قناة منهاج العمل بآيات القرآن الكريم (دا بعد اذن حضرتك يا أ/خالد) ان أذنت

    @ayatelqouraan

    ردحذف
  39. جزاكم الله كل خير
    وزادكم من فضله وكرمه

    ردحذف
  40. الرسول الكريم يضرب لنا مثل فى الصبر عند الفراق

    نـام إبراهيم ابن الرسول صلى الله عليه وسلم
    في حضن أمه مارية ، وكان عمره ستة عشر شهراً، والموت يرفرف بأجنحته عليه ، والرسول عليه الصلاة والسلام ينظر إليه ويقول له :
    يا إبراهيم أنا لا أملك لك من الله شيئاً ..!
    ومات إبراهيم وهو آخر أولاده ، فحمله الأب الرحيم ووضعهُ تحت أطباق التراب ، وقال له :
    يا إبراهيم إذا جاءتك الملائكة فقل لهم :
    الله ربي ..
    ورسول الله أبي ..
    والإسلام ديني ..
    فنظر الرسول عليه الصلاة والسلام خلفهُ ، فسمع عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، يُنهنه بقلب صديع .. فقال له :
    ما يبكيك يا عمر ؟
    فقال عمر ، رضي الله عنه ، :
    يا رسول الله !
    إبنك لم يبلغ الحلم ..
    ولم يجر عليه القلم ..
    وليس في حاجة إلى تلقين ..
    فماذا يفعل ابن الخطاب ؟!
    وقد بلغ الحلم .. وجرى عليه القلم ..ولا يجد ملقناً مثلك يا رسول الله ؟!!
    وإذا بالإجابة تنزل من رب العالمين جل جلاله بقوله تعالى رداً على سؤال عمر :
    " يُثَبِّتُ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرة وَيُضِلُّ اللَّـهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّـهُ مَا يَشَاءُ"
    أكثروا من قول : اللهم ثبتني بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ..
    نسأل الله تعالى أن يثبتنا ووالدينا عند السؤال ، ويهون علينا وحدة القبر ووحشته ، ويغفر لنا ، ويرحمنا ، وأن يرزقنا الجنة بغير حساب ..
    اللهم آآآمين !
    **حينما وصل النبي إلى سدره المنتهي وأوحى إليه ربه :
    يامحمد ، أرفع رأسك وسل تٌعط .
    قال يارب : إنك عذبت قوما بالخسف ..
    وقوما بالمسخ ..
    فماذا أنت فاعل بإمتي ؟
    قال الله تعالى :
    ( أنزل عليهم رحمتي ..
    وأبدل سيئاتهم حسنات ..
    ومن دعاني أجبته ..
    ومن سألني أعطيته ..
    ومن توكل علي كفيته ..
    وأستر على العصاة منهم في الدنيا ..
    وأشفعك فيهم في الأخرة ..
    ولولا أن الحبيب يحب معاتبه حبيبه لما حاسبتهم
    يا محمد إذا كنت أنا الرحيم وأنت الشفيع ..؟
    فكيف تضيع أمتك بين الرحيم والشفيع )؟
    سبحانك يارب ما أعظمك ، وماأرحمك .. .
    آشهد آن لآ آله آلآ آلله وأشهد آن محمدآ رسول آلله
    يَقولَ إبليـَس للـہ عـزَ وْجَـلَ :
    {وعزتك وجلالك ! لأغًوينهم ما دامت أرواحهم في أجسادهم } !
    فيقول الله عز وجل :
    {وعزتي وجلآليَ لأغفرنَ لہمَ مآدآموَا يسَتغفرونني ..} !
    ٱسْتغفِر ٱللّھ .. أستغفر الله .. أستغفر الله ..
    أكثروا من الأستغفآر ..
    ( اللهم أجعل تذكيري صدقة جارية)
    إن أهل الجنة إذا دخلوا الجنة
    و لم يجدوا أصحابهم
    الذين كانوا معهم على خير في الدنيا
    فإنهم يسائلون عنهم رب العزة ، ويقولون:
    ” يارب لنا إخوان كانوا يصلون معنا و يصومون معنا لم نرهم “
    فيقول الله جل و علا :
    اذهبوا للنار و أخرجوا من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان ..
    و قال الحسن البصري - رحمه الله -
    [ استكثروا من الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعة يوم القيامة ]
    الصديق الوفي
    هو من يمشي بك إلى الجنة …
    ..
    ...
    قال ابن الجوزي رحمه الله :
    إن لم تجدوني في الجنة بينكم فاسألوا عني فقولوا :
    يا ربنا عبدك فلان كان يذكرنا بك !!!
    ثم بكى رحمه الله رحمة واسعة .
    .
    .
    وأنا أسألكم إن لم تجدوني بينكم في الجنة
    فاسألوا عني .. لعلي ذكرتكم بالله ولو لمرة واحدة
    - اللهم إنا نسألك رفقة خيرٍ تعيننا على طاعتك، وأدِم اللهم علينا تآخينا فيك إلى يوم لقاك ..
    .
    (سبحان آللّـہ وبحمده & سبحان العظيم)
    ا

    ردحذف
    الردود
    1. أي وآلله وأنا من الشششششششاهديننننن عمنا العزيز أستاذ عادل إنك من المذكرين لنا بالله كلما غفت العيون وسهت القلوب اللهم برحمتك يا ارحم الراحمين أجعل عبدك الأستاذ عادل من أهل الفردوس الأعلى اللهم بكرمك وجودك وعطاءك الذي لا لاينفذ جود عليه وعلينا وعلى أمة حبيبك المصطفى محمحد خير الورى بجنة الفردوس الأعلى دون سابقة عملا منا
      اللهم صل سيدنا محمد وآله خير الورى وشمس الضحى

      حذف
    2. اخي اتقي الله أو أحمد بوركت وبارك الله ذكرك واسمك وجعلك مجاب الدعاء ولك بمثل ما دعيت وأكثر وافاض عليك بالخير والصحه والعافية ونور قلبك وعقلك وذادك من علمه المكنون وعلمك مالم تعلم انه على كل شي قدير

      حذف
    3. أستاذة نجوى دعائي لك في ظهر الغيب لا يعلمه غير الله

      حذف
    4. استاذة نجوى رددى هذة الكلمات بعد كل فرض

      اللهم انى اسالك بكل اسم هو لك، اسمك شفائى وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدنيا والآخرة،


      وانك أنت المعطي العليم الحكيم. أسألك اللهم أن تشفنى، لا ضر إلا ضرك، ولا نفع إلا نفعك، ولا ابتلاء إلا ابتلاؤك، ولا معافاة إلا معافاتك، أنت الحي القيوم.

      اللهمّ اشفنى شفاءً ليس بعده سقمًا أبدًا، اللهمّ خذ بيدى اللهمّ احرسنى بعينيك التّي لا تنام، واكفنى بركنك الّذي لا يرام، واحفظنى بعزّك الّذي لا يُضام،

      واكلأه في الّليل وفي النّهار، وارحمنى بقدرتك عليا، أنت ثقتى ورجاى، يا كاشف الهم، يا مُفرج الكرب، يا مُجيب دعوة المُضطرين.

      اللهمّ ألبسنى ثوب الصحّة والعافية عاجلًا غير آجل يا أرحم الراحمين، اللهمّ اشفنى، اللهمّ اشفنى، اللهمّ اشفنى، اللهمّ آمين. اللهم اشفنى شفاءً ليس بعده

      سقما أبدًا، اللهمّ خذ بيدى يا كاشف الهم، يا مفرج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرّين. بسم الله من وساوس الصّدر وشتات الأمر، من الأمراض

      والأوهام، ومن نزغات الشّيطان ومن الأسقام، ومن الكوابيس ومن مزعجات الأحلام.

      اللهم بعدد من سجد وشكر، نسألك أن تشفي كل مريض شفاءً لا يغادر سقما، وتعوضهم خيرًا عن كل لحظة وجع وألم، اللهم رد كل مريض إلى أهله

      سالمًا معافًا من كل أذى أو ضر. اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفنا شفاء لا يغادر سقما، اللهم ألبسنى لباس

      الصحة والعافية يارب العالمين... امين امين

      حذف
  41. طيب
    سؤال مهم جدا
    بالرابطة ( الروحانية ) هل إذا الشيخ كان = تاعب.مريض. زهقان.زعلان.مهموم.مسحور.مزاجه مش رايق .....
    هل يؤثر على المربوطين معاه من طلابه وتلاميذه ومريديه بالرابطة الروحانية ؟
    قصدي هل الطلاب يتأثرون بالحالة النفسية المزاجية للشيخ ؟ إذا كان الشيخ مبسوط هل طلابه يكونوا مبسوطين ، وإذا كان الشيخ مزاجه معكنن هل طلابه يكونوا منزعجين ؟

    ردحذف
    الردود
    1. وهل لو مات الشيخ سيموت مريديه ؟
      ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      - أقصى ما يحدث أن تشعر بإحساس تجاه الآخر .. فقد تشعر انه مريض أو حزين .. او ما شابه ذلك
      **************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. وكما علمتنى سيدى أذا مات شيخك سيأتى غيره.وإلم يأتى.فربنا جعل لك الصلاه على نبيك خير وصال لك بربك ورسوله فاستمر عليها واعتصم بالله....وعذرا لردى بعدكم استاذنا الكريم.🙏🙏 حفظكم الله واهل المدونه من كل مكرووه وسؤ..اللهم آمين يارب
      العالمين....اللهم صل على سيدنا محمد صلاه تطرد بها عنا الداء...وترزقنا بها كرامه الشفاء وعلى آله وسلم

      حذف
  42. ✨ س/من مظاهر الساعة وعلاماتها توارث الحكم كحق أسري أشرح ذلك ؟
    ج/من مظاهر الساعة وعلاماتها توارث الحكم كحق أسري بعيداً عن مقصد الإسلام في وضع الرجل المناسب ، وهذا الشأن قد استشرى في العصرين الأموي والعباسي , واستشرى الآن في المرحلة الغثائية في بعض الدول والممالك .
    ✨ س/عرفنا أن بيع الحكم من علامات الساعة فكيف يكون ذلك ؟
    ج/يكون بيع الحكم بالصراع عليه ونزوله إلى سوق العرض والطلب وهو دفع الأموال في سبيل الترشيح والانتخاب , مما يؤدي بالضرورة إلى امتنان هذه الجماهير على المنتخبين والمرشحين, والضغط عليهم وتحديهم , ونزع الثقة عنهم أمام أي حادثة أو قضية , كما هو ملاحظ في العالم الإنساني المعاصر , فهي إحدى ظواهر المرحلة المعاصرة في المسلمين.
    - ومن علامات الساعة الصغرى الصراع على الحكم ونزوله إلى سوق العرض والطلب ، وهو دفع الأموال في سبيل الترشيح والانتخاب ، أو تنازل البعض عن صوته مقابل مدفوعات مالية ، وإثارة الفوضى والتحريش الاجتماعي بين الناس حول الجدارة بالحكم والسلطان , وانشغال الجمهور الأوسع من المجتمع بما لا يخصه في الأمر.
    ✨ س/من علامات الساعة الصغرى كثرة العساكر والشرط تكلم عن هذه الظاهرة ؟
    ج/من علامات الساعة الصغرى كثرة العساكر والشرط, والشرط هم العساكر الخاصة بالأنظمة لحماية الداخل والخارج من حدودها المجاورة ضد الأشباه والأمثال من شرطة الأمن والمرور وغيرها من مجموعات الضبط الداخلي , وهي ظاهرة معلومها وصفها النبي صلى الله عليه وسلم « بالكثرة » , ومع هذه الكثرة في الداخل لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تتصدى هذه الشرط للعدو المشترك « كاليهود في فلسطين » وغيرها من القضايا العربية والإسلامية المشتركة ؛ لعدم قدرتها العسكرية من جهة , ولعدم اهتمام الأنظمة بالدفاع المشترك وحصر اهتمامهم في تهيئة المجتمعات من الداخل لنسبة من الأمن المساعد على حركة التجارة والسياحة وخدمات النظام ذاته وتحقيق الاستقرار للصادرات والواردات فيما بين الأنظمة والدول المستثمرة والمصدرة .
    ✨ س/من علامات الساعة كذلك قطيعة الرحم فما سبب هذه الظاهرة ؟
    ج/من علامات الساعة قطيعة الرحم , فلا تخلو بقعة اليوم من مجتمعاتنا العربية والإسلامية إلا وهي تعاني من هذا التفكك الأسري وقطيعة الرحم وعقوق الوالدين , سببها انعدام التربية الإسلامية في مواقع التعليم الأساسي والثانوي والجامعي, والاكتفاء بالتركيز على الجانب التعليمي والثقافي وإثارة الطباع الغريزية بالاختلاط في المدارس وبالأجهزة ومخرجاتها في البيوت والأندية والمنتزهات وما شاكلها في المجتمع , وهكذا تكون القطيعة في أخطر صورها .
    ✨ س/ما المقصود من اتخاذ القرآن مزامير ؟
    ج/ومن علامات الساعة الصغرى (( نشء يتخذون القرآن مزامير )) , أي : يحسنون به الأصوات ، وإلى ذلك أشارت الأحاديث الشريفة منها هذا الحديث , وهذا النشء من حفاظ القرآن ومجوديه بنغمة الأصوات قد برز اليوم كظاهرة دينية في غالب المجتمعات العربية والإسلامية , والمقصود من اتخاذ القرآن مزامير صرفه عن وظيفته الشرعية إلى الاستفادة من تعلمه و قراءته لأغراض دينية أو سياسية أو مادية أو إعلامية يحسنها البر والفاجر .
    ✨ س/أذكر الأحاديث التي توضح هذا المعنى ؟
    ج/في هذا الصدد يقول الرسول صلى الله عليه وسلم فيما رواه أحمد ولفظه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ((فيكم كتاب الله يتعلمه الأسود والأحمر والأبيض ، تعلموه قبل أن يأتي زمان يتعلمه ناس , ولا يجاوز تراقيهم , ويقومونه كما يقوم السهم ؛ فيتعجلون أجره ولا يتأجلونه )) مسند أحمد ( 22865 ) .
    وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : (( أقرأ الناس لهذا القرآن المنافق لا يذر منه ألفا ولا واواً , يلفه بلسانه كما تلف البقرة الكلأ بلسانها )) مصنف عبدالرزاق ( 5987 ) .
    ✨ س/ماذا يفهم من هذه الأحاديث ؟
    ج / يفهم من هذه الأحاديث أنه صلى الله عليه وسلم كره التكلف في القراءة , وكان يحب القراءة السهلة ,كما أمر أصحابه أن يقرأ كل منهم بما تيسر له , وسهل على لسانه مع حضور القلب و حصول الخشوع وتفهم المعاني .
    ✨ س/ما هو الدليل على هذه النماذج الأربعة ؟
    ج/دليل هذه الأربعة النماذج حديث عباس الغفاري رضي الله عنه: (( بادروا بالأعمال ستاً : أمارة السفهاء وكثرة الشرط وبيع الحكم واستخفافا بالدم وقطيعة الرحم ونشوا يتخذون القرآن مزامير يقدمون أحدهم ليغنيهم وإن كان أقلهم فقها )) المعجم الكبير للطبراني ( 60 ) .

    ⬅📕📘من كتاب الأسس والمنطلقات ، التليد والطارف/للداعية والمفكر الإسلامي الحبيب/أبي بكر العدني ابن علي المشهور

    ✍🏻 تلخيص محبة الركن الرابع / نعمة الساكت

    ردحذف
  43. طيب
    ( بدنا - عاوزين - نبغى - نشتي - نريد ) درسين عن الأتي:

    1- سحر النفووس

    2- سحر الفودو
    ......................

    بصراحة أنا أختلف مع الأستاذ خالد بموضوع ( سحر النفووس ) = أعتقد أن سيدنا محمد لم يتعرض لأي نوع من أنواع السحر ........

    لكن
    بنفس الوقت = منتظر لكي = أرى ما في جعبة الأستاذ خالد أبو عوف عن هذا الموضوع.
    ........

    قولوا : لا إاله إلا الله سيدنا محمد رسول الله

    ردحذف
  44. ام سلمه
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    لماذا يوجد مواضيع بكتب المدونه لا استطيع قراءتها يكتب لي انت لا يسمح لك بالدخول للموضوع

    ردحذف
    الردود
    1. حاولي في وقت لاحق ..
      أو اخبرينا ما هي المواضيع أو الكتب التي لا تفتح معاكي ؟!!
      ************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  45. ام سلمه
    السلام عليكم
    في القسم الاول من المدونه وهو رقم 1.9.11.12.15.كذالك في القسم الثلث من المدونه وهو رقم2.شكرا ام سلمه

    ردحذف
    الردود
    1. اسمه ايه القسم الأول
      واسمه ايه القسم الثالث
      *******************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  46. اللذي اتكلم عنه هو المواضيع بكتب المدونه وهذه ارقام المواضيع اللتي لم تظهر التي كتبتها بالسابق لا استطيع كتابه اسم الموضوع لطوله عذرا منك .....ام سلمه .....وصلى الله عليه وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف24/12/20 5:35 ص

      أختى الكريمة أم سلمة...لازم حضرتك تسجلى فى بلوجر الاول لأنك للان unknown غير معرف فطبيعى ان يظهر لك لا يسمح بالدخول للموضوع.. بمجرد تسجيلك أى كتاب هتضغطى عليه هيظهر لك chroome اضغطى على مرة واحدة وهيتم تنزيل الكتاب عندك عالموبايل فى التنزيلات..... بالتوفيق ان شاء الله نفعنا الله وإياكى بهذه الكتب..
      ********
      اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم

      حذف
  47. يقول احد الصالحين :
    إن كنت تعقل فمتع عينك بالنظر الى وجوه اهل الله.. وجوه اهل الطاعة.. يوشك ان نظرت اليهم ان تكون معهم.. ويوشك ان نظرت اليهم محبة وتعظيما ان تصلك بسلسلة أوجه الوجوه محمد صلى الله عليه واله وسلم.. ولو لم يكن لك من النعيم في الجنة الا النظر الى وجهه صلى الله عليه واله وسلم لكفاك شرفا وفخرا.

    ردحذف
  48. السلام عليكم أما بعد منذ من زمن بعيد وأناأبحث عن من يأخذ بيدي إلى الله ولم أجد لافي الواقع ولاالمواقع إلى وقفت على مدونتكم المباركة هذه التي تتحدث عن الحقيقة العلمية والشرعية المستمدة من الكتاب والسنة والحقيقة ظاهرة للعيان ولم أطل الحديث .....ياشيخ أنا منذ سبعة سنوات مالت نفسي إلى عالم الروحانيات وأردت أن أكتشف هذا العالم العجيب ....فمارست الكشوفات والإستخارات ولم أحصل إلاعلى الصداع والقلق والعكوسات ولقد ابتعدت عنه منذ خمس سنوات لإكتشف بعدها أن المشاعر عندي تجمدت وأصبحت أتعامل بالعقل فقط فقدت ذوق الحب والإطمئنان ولم أجد الحل وهذا مع أني أقدم المواعظ للناس لإني إمام فاعتمدت على الله لأنه هو الذي ابتلاني وأنا راض بهذا وهومن ينقذني مما أنا فيه فاتخذت لاإله إلا وردا بدون شيخ لأني أعلم أني أتوجه به إلى الله خالصا لوجه لكي يخلصني من هذا الإبتلاء لاأريد شيئا أخر وتجنبت العدد12ألف فأرددها أكثر منه وأقل من 15عشروهذا مع الإستغفار والصلاة على النبي وكان هذا منذ تسعة شهور ولكن قبل رمضان التقيت مع أحد الزهاد ونصحني بقراءة سورة الهمزة 21بعد العشاء وبعدأسبوع بدأت تظهر علي علامات هي طنين في الأذن وبرودة في الرأس واختلاج العين اليسرى وثقلها مع عدم التحكم فيها مع وجود الألم وبرود مابين العينين مع الألم على شكل الدرهم وظهور الهالات الصفراء والحمراء ومنذ أسبوع لقدمر علي يومان لم أرى له مثيل في حياتي وشعرت براحة لامثيل لها ولكن فجأة انقلب الوضع وبدأالوسواس القهري ينتابني والتخيلات ووحشة ورهبة في بيتي وأصبحت لاأنام إلابعد الفجر وذات ليلة وأنا أصل القيام وعندما أكملت الصلاة سمعت صوتا خفيفا خلفي واقشعر جسدي بالكامل مع البرودة ولم أكمل الدعاء وبدأت التخيلات ولم أنام تلك الليلة وفي الليلة التي بعدها أنتابني خوف شديد وهذا ليس من عادتي من القيام ولكن تشجعت وتوضأت فذهب عني ماكان ينتابني وصليت ولكن في النهاية سمعت صوتا فوق الغرفة واقشعرجسدي بالكامل ولكن لم أخف منه وشعرت بوجود كائن غريب معي في الغرفة فقرأت عليه وقل جاء الحق وزهق الباطل....وأعوذ بكلمات الله التامات التي لايجاوزهن بر ولا فاجر...ولم يذهب ....فدعيت الله وذهبت للنوم ولم أنام إلا بعد الفجر ...فتركت سورة الهمزة بالعدد المذكور ولكن بقيت الأعراض مع كامل الأذكار وحتى الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يعني أعراض فتح البصيرة ...فيما تنصحوني فأنا والله أريد الحقيقة التي تصلني إلى الله وتبت من الرغبة في عالم الروحانيات ...أخوكم جديد في المدونة

    ردحذف
    الردود
    1. أخي عبد القادر ..
      اعتذر عن التاخير في الرد .. لأنه سها عني ونسيت ان أرد عليك .. فحقك عليا .. وباعتذر لك .

      أما فيما يتعلق بسؤالك:
      فاعتب عليك ان تقرا سورة الهمزة .. لأن سيترتب عليه ما لا يحمد عقباه .. لأنها سورة جلالية مطلقة .. ولو كنت تنوي بها فتح بصيرة أو معرفة شيء من وراء تكرارها .. فصدرك قد لا يحتمل ما سيحدث له ..!!

      - ولكن الخبر الجيد .. هو أنك توقفت عنها ..

      - ولكن المعلومة الخاطئة .. هو انك تظن أن هذه اعراض لفتح البصيرة .. لا .. وغنما هذه اعراض تنبهك إلى أنك سلكت في كتاب الله ما لم يكن يحق لك ان تتبعه .. (لأن القراءة لم تكن عبودية خالصة وإنما طلبا لشيء ما ..!! ولذلك تم تنبيهك حتى تتراجع وتتوقف .. وإلا كنت ستلازم بوسواس قد يؤدي بك إلى المهالك ..!!

      - اخي الحبيب .. تعلم ان تقرأ القرآن عبودية .. ولو ستكرر شيء فهو توسلا ورجاءا وشفاعة به إلى الله .. ولو أردت الفتح من الله فسياتيك الفتح من الله .. ولكن الفح هو فتح القلوب بمحبة الله ورسوله وتتذوق طعم الإيمان والرضا بالله .. وليس برؤية العوالم المحجوبة !!

      - والله أعلم

      ********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف