الروحانيات فى الإسلام: ج16: رسالة الإحسان مفاهيم وخواطر قلبية - هل هناك رابطة روحية مع الله وما فائدتها - هل هناك رابطة روحية قلبية لغير الأنبياء والرسل وما فائدتها - ما هي أسباب تفعيل الرابطة الروحية الإيمانية التي ينتج عنها الوصل القلبي والروحي سواء بينك وبين الله أو بين ملائكة الله وبينك - ما هي بعض روابط العبادات التي يترتب عليها وصل مع الله بقلبك وروحك - ما هي بعض روابط المعاملات التي يترتب عليها وصل مع الله بقلبك وروحك.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 9 ديسمبر 2020

Textual description of firstImageUrl

ج16: رسالة الإحسان مفاهيم وخواطر قلبية - هل هناك رابطة روحية مع الله وما فائدتها - هل هناك رابطة روحية قلبية لغير الأنبياء والرسل وما فائدتها - ما هي أسباب تفعيل الرابطة الروحية الإيمانية التي ينتج عنها الوصل القلبي والروحي سواء بينك وبين الله أو بين ملائكة الله وبينك - ما هي بعض روابط العبادات التي يترتب عليها وصل مع الله بقلبك وروحك - ما هي بعض روابط المعاملات التي يترتب عليها وصل مع الله بقلبك وروحك.

    بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة الإحسان

مفاهيم وخواطر قلبية حول معاني إيمانية وروحية

 (الجزء السادس عشر)

* فهرس:
:: مصطلح ( الرابطة الروحية ) – الجزء الثالث ::
:: الفصل الثالث :: عن الروابط الروحانية ::
1- س19: هل هناك رابطة روحية مع الله وما فائدتها ؟
2- س20: هل هناك رابطة روحية قلبية لغير الأنبياء والرسل وما فائدتها ؟  
 
:: الفصل الرابع :: كيف نصل للوصل الروحي والقلبي بالله ::
3- س21: ما هي أسباب تفعيل الرابطة الروحية الإيمانية التي ينتج عنها الوصل القلبي والروحي سواء بينك وبين الله أو بين ملائكة الله وبينك ؟
4- س22: ما هي بعض روابط العبادات التي يترتب عليها وصل مع الله بقلبك وروحك ؟
5- س23: ما هي بعض روابط المعاملات التي يترتب عليها وصل مع الله بقلبك وروحك ؟
 **************************
:: تابع مصطلح / (الرابطة الروحانية) ::
:: الفصل الثالث ::
:: روابط قلبية وروحية يغفل عنها المؤمن ::
******************
..:: س19: هل هناك رابطة روحية مع الله وما فائدتها ؟ ::..

 - الرابطة الروحية أو القلبية أو النورانية .. لفظ يقال لمن ربط قلبه بالله قربا وحبا .. فربط الله على قلبه بالثبات في الإيمان إحسانا منه وفضلا .. كما قال تعالى لفتية الكهف: (إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى . وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ) الكهف13-14.

 - ربَط على قلبه: قوّاه بالسّكينة والطمأنينة والصَّبر .. ليحافظ له على إيمانه ..

 - ونجد رابطة نورانية في قوله تعالى: (أَوَ مَن كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا) الأنعام 122.

- وهذا النور ما هو إلا رابطة روحية قلبية نورانية يقذفها الله في قلب المؤمن ليحافظ له على إيمانه ويزيده فيه من فضله فيخرجه من الظلمات إلى النور ..

 

- وهناك رابطة روحية قلبية مع الله تأتي نتيجة معاملات صادقة مع الله .. وحتى يربط الله على قلبك من الزيغ والإنحراف فلابد من إيمان صادق (إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى . وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ) .. ولذلك فإن منشأ كل الروابط الروحية القلبية هو الإيمان بالله وطاعته وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم .. وبدون ذلك فلا تسمى روابط روحية إيمانية .. ولكن تسمى مجرد روابط روحانية عن تفعيل خصوصية عطاء كالتي تكلمنا عنها من قبل وهي لجميع الناس ..
 
- وحينما نتكلم عن الروابط الروحية القلبية الإيمانية .. فلابد أن تفهم وتدرك أن هناك تواصل مع الله بقلبك والسبب هو روحك التي هي من روح الله والتي تؤهلك لاستقبال المدد والوصل الإلهي .. وكذلك تؤهلك لتواصل العالم الروحاني النوراني أي عالم الملائكة معك في كل الأوقت سواء أنت أدركت ذلك أم لم تدركه ..
 
- ويكفيك رابطة الدعاء من الملأ الأعلى بسبب إيمانك بالله .. هو قوله تعالى: (الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ) غافر7.
- وكقوله تعالى: (وَالْمَلَائِكَةُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِمَنْ فِي الْأَرْضِ أَلَا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ) الشورى5.
 
- بل وهناك رابطة وصال من الملائكة معك بسبب إيمانك .. يقول تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ . نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ) فصلت30-31.
 
- وعدم رؤيتك للملائكة في تواصلها معك وربطها وملازمتها لك .. ليس محل مناقشة لأن العلم اليقيني الشرعي أفاد بذلك .. وذلك من خلال القرآن الكريم ومن خلال النبي صلى الله عليه وسلم .. والعلم من الله ورسوله يجعلك تؤمن علم يقين كأنك تدرك وجود هذه الرابطة الروحية كلما اتخذت أسبابها بصدق توجه إلى الله .. ولكن رؤيتك لهذا العالم فهو ارتقاء إلى حال عين اليقين .. ونادرا ما يكون ذلك .. فانتبه لذلك ..!!
 
* وفائدة الوصل بالله .. تكون لزيادة الإيمان والثبات عليه والشعور بمعيته سبحانه وتعالى فتأنس به وتتلذ بذكره وشكره ويرزقك حُسن عبادته ..
 
********************

..:: س20: هل هناك رابطة روحية قلبية لغير الأنبياء والرسل وما فائدتها ؟ ::..
 
- ذكرت لك اخي الحبيب أن هناك رابطة بسبب إيمانك بالله .. فتحدث رابطة وصال بالله فتكون مستجاب الدعاء أو موصول بالله قولا وفعلا  ..
- وهناك رابطة بين الله وبعض خلقه سواء كانت الملائكة واسطة فيها أم لا كالملهمون بالحق ..
- وهناك رابطةأخرى بين المؤمنين وبعضهم البعض ..
 
- وإليك أمثلة على ما سبق .. 
1- رابطة النور من الله للعبد .. في قوله تعالى(أَوَ مَن كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا) الأنعام 122.

- وهذا النور ما هو إلا رابطة روحية قلبية نورانية يقذفها الله في قلب المؤمن ليحافظ له على إيمانه ويزيده فيه من فضله فيخرجه من الظلمات إلى النور ..


2- قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِنَّ اللَّهَ قَالَ: مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالحَرْبِ، وَمَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ، وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ، فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ: كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ، وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ، وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا، وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا، وَإِنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ، وَلَئِنِ اسْتَعَاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ) صحيح البخاري.

- قوله (عادى): أي من اتخذ من الذين يحبون الله أعداءا له .. فقد خالف مراد الله وانتهك حرمة محبته .. ومن خالفه وانتهك حرمته .. فقد عادى الله وتحداه ..
- ويفهم من ذلك أيضا أن من يحب أولياء الله .. فإن الله يكرمه ويحبه .. لأن المؤمن الذي يحب وليا لله .. فهو يحب من أحبه الله .. ومن يحب من أحبه الله .. فله درجة من محبة الله له حتى ولو كان ليس مطيعا لله كما يجب .. لأنهم هم القوم لا يشقى جليسهم .. ويكفيك هذا الحديث من قول الملائكة لله حينما راووا شخص كثير الأخطاء يجلس مع الذاكرين وليس منهم فقالت الملائكة لله: (رَبِّ فِيهِمْ فُلَانٌ عَبْدٌ خَطَّاءٌ، إِنَّمَا مَرَّ فَجَلَسَ مَعَهُمْ، قَالَ: فَيَقُولُ: وَلَهُ غَفَرْتُ .. هُمُ الْقَوْمُ لَا يَشْقَى بِهِمْ جَلِيسُهُمْ) صحيح مسلم.
- فتأمل وانتبه لما ذكرته لك .!!
 
- قوله (وليا): هو الذي توالت طاعته لله حبا لله ..
- قوله (النوافل): أي كل ما فيه زيادة عن المطلوب منك شرعا .. في العبادات والمعاملات .
- قوله (آذنته): أي أعلنت عليه الحرب والهلاك .. والمقصد به هنا التهديد الشديد ..
- قوله (سمعه – بصره – يده – رجله): أي كنت مؤيدا له بالحق في كل حركاته وسكناته ..
- قوله (استعاذني): أي لجأ إلي لأحميه مما يخاف منه .. فسوف أحميه بقدرتي واجعله في عنايتي.
 
3- قال النبي صلى الله عليه وسلم (كَمْ من أَشْعَثَ أَغْبَرَ ذِي طِمْرَيْنِ لا يُؤْبَهُ لهُ ، لَوْ أَقْسَمَ على اللهِ لَأَبَرَّهُ ، مِنْهُمْ البَرَاءُ بْنُ مالِكٍ) صحيح الترمذي .
- قوله (أشعث أغبر): أي شعره لم يتم تسريحه .. وعلى وجهه غبار .
- قوله (ذي طمرين): أي لا يملك إلا ثوب بالي ممزق لقطعتين يستر بهما نفسه ..
- قوله (لا يؤبه): أي لا يبالي به أحد من شكله ومظهره .
- قوله (منهم البراء بن مالك): أي من المستجابي الدعاء هم البراء بن مالك .
 
4- قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لقَدْ كانَ فِيما قَبْلَكُمْ مِنَ الأُمَمِ مُحَدَّثُونَ، فإنْ يَكُ في أُمَّتي أحَدٌ، فإنَّه عُمَرُ) صحيح البخاري.
- وقوله (محدثون): أي ملهمون بالحق .. وكأن قلوبهم مرآة ينعكس الحق عليها .. حتى تنطق به ألسنتهم ..
 
5- وكذلك نرى الإلهام بالحق .. حينما رقي أبا سعيد الخدري بسورة الفاتحة فسأله النبي صلى الله عليه وسلم: (ما يُدريكَ أنَّها رُقْيةٌ ؟ قُلتُ: يا رسولَ اللهِ، شيءٌ أُلقيَ في رُوعي) رواه الدارقطني وأحمد .. وقال الأرنؤوط: صحيح.
- قوله (ألقي في روعي): أي ألهمني الله به في خاطري بلا إرادة مني ..
 
6- وهناك رابطة قلبية أو روحية حدثت بين عمر بن الخطاب وقائد جيشه سارية .. حينما نادى عليه عمر بن الخطاب وكان يخطب يوم الجمعة بين الناس ثم توقف عن الكلام وقال: (يا سارية الجبل) .. أي يا سارية احتمي بالجبل من العدو .. وسمعه سارية وكان حينئذ في العراق يحارب جيش من جيوش الفرس .. كادوا أن ينقضوا عليه بخدعة حربية لولا أن قام عمر بإرشاده بالإحتماء بأعلى الجبل لا بأسفله .. وكان ذلك سببا في انتصار المسلمين حينئذ ..!!
 
* والأمثلة السابقة دليل واضح وصريح على الرابطة بين الله وقلب العبد المؤمن .. من خلال إمداده ووصله بطريق الإلهام .. وقد تكون بين اثنين من المؤمنين نتجة رابطة إيمان ووجود قوة روحية في أحدهما أو كلاهما .. أدت إلى هذا الوصل .. كما حدث بين عمر وقائد جيشه ساريه ..!!
 
- وفائدة الوصل الروحي بين المؤمنين .. إنما يكون للتوجيه والإرشاد إما لأمر دنيوي أو ديني أو لخلل نفسي أو لغير ذلك مما يستدعي فيه الموضوع إلى توجيه وإرشاد .. كما سبق وأوضحنا ذلك في فوئد الرابطة الروحية فس اسئلة سابقة ..
 
***********************
:: الفصل الرابع ::
(كيف نصل للوصل الروحي والقلبي بالله وملائكته)
*********************
..:: س21: ما هي أسباب تفعيل الرابطة الروحية الإيمانية التي ينتج عنها الوصل القلبي والروحي سواء بينك وبين الله أو بين ملائكة الله وبينك ؟ ::..
 
- أخي الحبيب ..
- كل رابطة روحية مع الله إنما هي نتاج وصل بينك وبين الله .. ولكن كيف نصل للوصل الروحي والقلبي بالله ؟ أو بعبارة أخرى ما هي أسباب تفعيل الرابطة الروحية الإيمانية التي ينتج عنها الوصل القلبي والروحي سواء بينك وبين الله أو بين ملائكة الله وبينك ؟
 
- يكون ذلك من خلال طريقين :
1- هناك رابطة تحدث نتيجة العبادة .. مثل السجود .. والتقرب النوافل ..
 
2- وهناك رابطة تحدث نتيجة المعاملات .. أحب الناس أنفعهم ..
 
- تعالوا نتعرف على بعض أنواع الروابط من خلال المعاملات والعبادات .. التي يترتب عليها جذب إلهي لقلبك ويكسبك الأنس بمعية الله .. أو حضور روحاني ملائكي يجالسك أو يحيط بك .
 
***********************
( بعض روابط العبادات)
..:: س22: ما هي بعض روابط العبادات التي يترتب عليها وصل مع الله بقلبك وروحك ؟ ::..
 
1- بسبب الإيمان الخالص لله .. يكسبك التأييد بروح ملائكية تؤيدك وتعينك على الإيمان وتثبتك عليه كعناية من الله بك ..
- يقول تعالى: (لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُولَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُولَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) المجادلة22.
- فكلما أخلصت في إيمانك وارتقيت فيه .. كلما تم تأييدك برابطة نورانية من عالم الأرواح النورانية وهم الملائكة الأطهار ..
 
2- القرآن الكريم .. يكسبك رابطة وصل نوراني ورباني ..
- من المؤكد لك أن تعلم أن من أعظم الروابط .. هو ما كان بينك وبين القرآن .. حيث يقول تعالى: (وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا) الشورى52. 
- ويترتب على ترابطك بالقرآن قنوات روحية وقلبية متعددة .. إذا كان القرآن هو كلام الله الذي تحيا به القلوب .. فهو أحق الروابط الروحية التي على المؤمن أن يقوي نفسه بها .. مش كده ولا إيه ؟!!
 
- وبقدر رابطتك القلبية بكلام الله أي بقدر تعلق قلبك بالقرآن .. واتباعك له .. وليس قرائته فقط ..!! بقدر ما ينتج عن ذلك رابطة روحية بينك وبين القرآن .. حتى أنك ستجد روح القرآن تتفاعل معك .. كيف ذلك ؟
 
- سأعطيك أمثلة :
- ستجد حينما تقدم على فعل معصية .. تظهر آية معينة أو جزء من آية أو معلومة من القرآن تخطر فجأة على بالك تذكرك بالله حتى ترجع عما تفعل ..
- قد يأتيك خاطر قرآني في المنام أو في اليقظة .. يلمهك بأنك تقرأ سورة كذا أو تتوسل إلى الله بآية كذا .. أو قم الليل بسورة كذا .. أو ما شابه ذلك ..
- قد يأتيك خاطر لحظة .. بأن تقرأ سورة معينة وتتقرب بها إلى الله .. مثل تجد في نفسك خاطر يقول لك ...اقرأ الآن سورة يس أو سورة مريم أو سورة الفلق .. أو أي سورة .. وقد يأتي الخاطر بآية فقط ..
- قد يأتيك الخاطر ليعلمك فهما جديدا عليك من القرآن لم تكن منتبها له فيما سبق ..
- وقد تجد القرآن يتم تلاوته في صدرك دون إرادة منك .. وكأن هناك من يذكرك به .. 
- وقد تجد حضورا نورانيا من فوقك أو من حولك .. كما حدث مع الصحابي أسيد بن خضير ..
- وقد تحضر الملائكة وتجالسك وتحيطك بأجنحتها رعاية لك وحفظا وتدعو لك .. كما قال صلى الله عليه وسلم (ما اجتمع قومٌ في بيتٍ من بيوتِ اللهِ ، يتلون كتابَ اللهِ ، و يتدارسونه بينهم ، إلا نزلتْ عليهم السَّكينةُ : وغَشِيَتْهم الرحمةُ ، و حفَّتهم الملائكةُ ، و ذكرهم اللهُ فيمن عندَه) صحيح مسلم.
- وغير ذلك من كرامات القرآن التي لا يحصيها بيان .. لكثرة فضائله مع الموصولين به قراءة وعملا ..
 
* خلاصة ماسبق:
- هو أن القرآن له رابطة روحية قوية بالمؤمن الذي يتعلق به .. وكفى به نعمة أنه كتاب الله ..
- فالروح القرآني إذا ارتبط بقلب مؤمن .. فهذا الروح يشعل في القلب فتيل المحبة .. ويطفيء فيه فتيل الغفلة.
 
3- المراقبة على نفسك وكأنك ترى الله رقيبا لك أو عليك .. فهذا يكسبك رابطة الإحسان ..
- وقال النبي صلى الله عليه وسلم في تعريف الإحسان حينما سأله جبريل عليه السلام: (قَالَ: مَا الإِحْسَانُ؟ قَالَ: أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ) صحيح البخاري ..
 
- وهذه رابطة تصورية في القلب .. تستحضر بها كمال الأدب مع الله في أفعالك وكلامك وأثناء الوقوف بين يدي الله في عبادتك له .. وكان باطنك أصبح مشغول بالله .. لا تهتم بشيء سوى أن ترضيه .. والإحساس القلبي أو الرابطة التصورية القلبية بأن الله رقيب لك أو عليك .. فذا في حد ذاته يدخلك باب الولاية .. لأن هذا المراقبة تكسبك حال التقوى .. التي هي أهم صفة لأولياء الله بعد الإيمان .. يقول تعالى (أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ . الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ . لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) يونس62-64.
 
4- الدعاء لله بإخلاص وصدق توجه إليه .. يكسبك رابطة العبودية والدعوة المستجابة ومدد من ملائكته بالدعاء لك ..
- يقول تعالى: (هُوَ الْحَيُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِين) غافر65.
- ويقول تعالى (أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ) النمل62.
- يقول تعالى: (إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُرْدِفِينَ) الانفال9.
- فالدعاء بإخلاص هو عبودية مطلوبة لله .. ولإستغاثة بالله بصدق توجه إليه .. تسبب لك حدوث مدد ورابطة من وصول الملائكة إليك بالمعونة ..
 
5- حسن الظن بالله والذكر والإجتهاد في التقرب إلى الله  .. يكسبك رابطة معية ومحبة مع الله ورابطة مع ملائكته ..
- قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَقُولُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ: (أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي، وَأَنَا مَعَهُ حِينَ يَذْكُرُنِي، إِنْ ذَكَرَنِي فِي نَفْسِهِ، ذَكَرْتُهُ فِي نَفْسِي، وَإِنْ ذَكَرَنِي فِي مَلَإٍ، ذَكَرْتُهُ فِي مَلَإٍ هُمْ خَيْرٌ مِنْهُمْ، وَإِنْ تَقَرَّبَ مِنِّي شِبْرًا، تَقَرَّبْتُ إِلَيْهِ ذِرَاعًا، وَإِنْ تَقَرَّبَ إِلَيَّ ذِرَاعًا، تَقَرَّبْتُ مِنْهُ بَاعًا، وَإِنْ أَتَانِي يَمْشِي أَتَيْتُهُ هَرْوَلَةً) صحيح مسلم.
 
- عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (إِنَّ لِلَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى مَلَائِكَةً سَيَّارَةً، فُضُلًا يَتَتَبَّعُونَ مَجَالِسَ الذِّكْرِ، فَإِذَا وَجَدُوا مَجْلِسًا فِيهِ ذِكْرٌ قَعَدُوا مَعَهُمْ، وَحَفَّ بَعْضُهُمْ بَعْضًا بِأَجْنِحَتِهِمْ، حَتَّى يَمْلَئُوا مَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ السَّمَاءِ الدُّنْيَا، فَإِذَا تَفَرَّقُوا عَرَجُوا وَصَعِدُوا إِلَى السَّمَاءِ، قَالَ: فَيَسْأَلُهُمُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ، وَهُوَ أَعْلَمُ بِهِمْ: مِنْ أَيْنَ جِئْتُمْ؟ فَيَقُولُونَ: جِئْنَا مِنْ عِنْدِ عِبَادٍ لَكَ فِي الْأَرْضِ، يُسَبِّحُونَكَ وَيُكَبِّرُونَكَ وَيُهَلِّلُونَكَ وَيَحْمَدُونَكَ وَيَسْأَلُونَكَ، قَالَ: وَمَاذَا يَسْأَلُونِي؟ قَالُوا: يَسْأَلُونَكَ جَنَّتَكَ، قَالَ: وَهَلْ رَأَوْا جَنَّتِي؟ قَالُوا: لَا، أَيْ رَبِّ قَالَ: فَكَيْفَ لَوْ رَأَوْا جَنَّتِي؟ قَالُوا: وَيَسْتَجِيرُونَكَ، قَالَ: وَمِمَّ يَسْتَجِيرُونَنِي؟ قَالُوا: مِنْ نَارِكَ يَا رَبِّ، قَالَ: وَهَلْ رَأَوْا نَارِي؟ قَالُوا: لَا، قَالَ: فَكَيْفَ لَوْ رَأَوْا نَارِي؟ قَالُوا: وَيَسْتَغْفِرُونَكَ، قَالَ: فَيَقُولُ: قَدْ غَفَرْتُ لَهُمْ فَأَعْطَيْتُهُمْ مَا سَأَلُوا، وَأَجَرْتُهُمْ مِمَّا اسْتَجَارُوا، قَالَ: فَيَقُولُونَ: رَبِّ فِيهِمْ فُلَانٌ عَبْدٌ خَطَّاءٌ، إِنَّمَا مَرَّ فَجَلَسَ مَعَهُمْ، قَالَ: فَيَقُولُ: وَلَهُ غَفَرْتُ .. هُمُ الْقَوْمُ لَا يَشْقَى بِهِمْ جَلِيسُهُمْ) صحيح مسلم.
 
- قوله (إِنَّ لِلَّهِ مَلَائِكَةً سَيَّارَةً) : أي كَثِيرَةَ السَّيْرِ .. يبحثون عن مجالس الذكر .. هذه وظيفتهم .. أن يجالسوا أهل الذكر في مجالسهم .. سواء مجالس علمية أو تعبدية.
 
- قوله (فضلا) : أنهم ملائكة زائدون على الحفظة وغيرهم.
 
- ويظهر لك من خلال الحديث السابق روابط روحية قلبية مع الله .. فيحيط بعندية كرامة منه عليك كلما أحسنت الظن في فعله معك وأحسنت في رجاءك وخوفك منه (وهذا يظهر بوضوح في الحديث الثاني الخاص بأهل الذكر) .. ويحيطك بمعية الفضل واللطف كلما ذكرته .. ويحيطك بمعية القرب منك كلما اجتهدت في الوصول إليه بالأعمال الصالحة والعبادات بصدق توجه إليه ..
 
- ومع الذكر على وجه الخصوص يحدث لك رابطة علوية بحضور بعض الملائكة المخصوصة بحضور مجالس أهل الذكر .. بل ويحدث وصل بالله وكرامة غفران وإنعام ورضوان من الله ..
 
6- الأعمال الزائدة عن الفرائض أي زائدة عن المطلوب منك شرعا .. تكسبك رابطة محبة مع الله .. سواء كانت النوافل في عبادات أو معاملات ..  كنوافل الصلوات وكالصدقات .. وغير ذلك:
- قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِنَّ اللَّهَ قَالَ: مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالحَرْبِ، وَمَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ، وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ، فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ: كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ، وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ، وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا، وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا، وَإِنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ، وَلَئِنِ اسْتَعَاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ) صحيح البخاري.
 
- والحديث السابق يوضح .. أن العمل الصادق مع الله .. بمزيد إحسان منك (النوافل) .. يترتب عليه مزيد رابطة من الله إليك بالمحبة الكاملة .. حتى يجعل ظاهرك وباطنك في حالة تسليم كامل لله .. فلا تنحرف عن مراد الله منك .. وتبقى مع الله في كل حركاتك وسكناتك .. فلا تفعل فعل ولا تنطق بقول إلا بما يحبه الله .
 
7- الإبتلاء والرضا به .. يكسبك رابطة محبة مع الله:
- قال صلى الله عليه وسلم: (إنَّ عِظمَ الجزاءِ مع عِظمِ البلاءِ ، وإنَّ اللهَ إذا أحبَّ قومًا ابتَلاهم ، فمَن رَضي فله الرِّضَى ، ومَن سخِط فله السَّخطُ) صحيح الترمذي.
- فإذا ابتلاك الله تبارك وتعالى مثلا بمرض أو بأذى من الغير .. ورضيت داخلك بما قسمه الله لك .. فهذا يكسبك رابطة محبة مع الله سبحانه وتعالى ..   
 
8- السجود لله .. يكسبك رابطة قلبية وقرب مع الله ..
- حيث يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (أَقْرَبُ ما يَكونُ العَبْدُ مِن رَبِّهِ، وهو ساجِدٌ، فأكْثِرُوا الدُّعاءَ) صحيح مسلم.
 
- فكلما سجدت بين يدي الله منكسرا .. كلما كنت عزيزا بالله موصولا .. فبسجودك تكون أوجدت رابطة قرب مع الله .. وحدث وصال بينك وبين الله .. ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم (فأكثروا الدعاء) .. حيث أنت واقف بين يدي الله .
 
9- بسبب الدفاع عن الله ورسوله .. يكسبك مددا من الملائكة يؤيدك ويوفقك للطريقة التي تدافع بها ..
- يقول تعالى: (فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) الاعراف157.
- وقوله (عزروه): منعوه وحموه من كل ما يؤذيه.
 
- كان حسان بن ثابت من شعراء لمدينة وكان يهجو المشركين ويرد على أسائتهم الشعرية على النبي بشعر مضاد لهم .. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (إنَّ رُوحَ القُدُسِ لا يَزالُ يُؤَيِّدُكَ، ما نافَحْتَ عَنِ اللهِ ورَسولِهِ) صحيح مسلم.
- قوله (نافحت): أي دافعت .
 
- فالدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم .. يكسبك مددا من الملائكة يؤيدك ويوفقك لفعل الخير الذي تنتصر به لله ورسوله صلى الله عليه وسلم ..
 
***********************
( بعض روابط المعاملات)
..:: س23: ما هي بعض روابط المعاملات التي يترتب عليها وصل مع الله بقلبك وروحك ؟ ::..
 
1- زيارة المرضى لله .. تكسبك تأييد الملائكة لك بالدعاء لك بالغفران ..
- قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ما مِن رجلٍ يعودُ مريضًا مُمسيًا، إلَّا خرجَ معَهُ سَبعونَ ألفَ ملَكٍ يستَغفرونَ لَهُ حتَّى يُصْبِحَ، وَكانَ لَهُ خريفٌ في الجنَّةِ، ومن أتاهُ مُصبحًا، خرجَ معَهُ سبعونَ ألفَ ملَكٍ يستغفرونَ لَهُ حتَّى يُمْسيَ، وَكانَ لَهُ خَريفٌ في الجنَّةِ) صحيح أبي داود.
 
- قوله (خريفا في الجنة): أي بستانا أو حديقة في الجنة .
- فإذا أردت رابطة نورانية تلازمك بالدعاء لك .. فقم بزيارة مريضا وأنت محتسبا ذلك عند الله وليس لمصلحة تريد ورائها من وراء هذه الزيارة .. وستجد من عالم النور أي الملائكة يدعون لك بالغفران ..
 
2- زيارة صديق لله .. تكسبك دعوة ملك لك ومحبة من الله ..
- قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أنَّ رَجُلًا زارَ أخًا له في قَرْيَةٍ أُخْرَى، فأرْصَدَ اللَّهُ له، علَى مَدْرَجَتِهِ، مَلَكًا فَلَمَّا أتَى عليه، قالَ: أيْنَ تُرِيدُ؟ قالَ: أُرِيدُ أخًا لي في هذِه القَرْيَةِ، قالَ: هلْ لكَ عليه مِن نِعْمَةٍ تَرُبُّها؟ قالَ: لا، غيرَ أنِّي أحْبَبْتُهُ في اللهِ عزَّ وجلَّ، قالَ: فإنِّي رَسولُ اللهِ إلَيْكَ، بأنَّ اللَّهَ قدْ أحَبَّكَ كما أحْبَبْتَهُ فِيهِ) صحيح مسلم.
 
- قوله (مدرجته): أي في اثناء طريقه إلى أخيه المؤمن ..
 
- فالمحبة الخالصة لله بين أخوة الإيمان تكسبك مددا روحيا ووصلا من الله بالمحبة .. حيث ان الإحسان جزاءه الإحسان .
 
3- الدعاء لأخيك المؤمن وانت مخلصا له الدعاء بظهر الغيب أي دون أن يعلم .. فهذا يكسبك مددا نورانيا .. حيث يؤيد الله لك ملكا يدعو لك ..
- قال النبي صلى الله عليه وسلم : (ما مِن عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَدْعُو لأَخِيهِ بظَهْرِ الغَيْبِ، إلَّا قالَ المَلَكُ: وَلَكَ بمِثْلٍ) صحيح مسلم .
- قوله (ولك بمثل): أي الملك يدعو له ويقول: ولك بمثل ما دعوت من الدعاء لأخيك ..
- قوله (بظهر الغيب): أي دون أن يعلم أو تخبره بما تفعله له من الدعاء ..
- فالدعاء بإخلاص للغير .. يسخر الله لك ملكا من الملائكة يدعو لك بمثل ما تدعو به غيبا لأخيك المؤمن .
 
4- السعي في قضاء حوائج الناس ومعونتهم والتيسير عليهم ورفع الكرب عنهم وسترهم .. والسعي لتحصيل العلم .. والإجتماع على القرآن .. فهذا يكسبك رابطة وصال ومدد من الله بالكرامة لك في الدنيا والآخرة ..
- قال النبي صلى الله عليه وسلم: (مَن نَفَّسَ عن مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِن كُرَبِ الدُّنْيَا، نَفَّسَ اللَّهُ عنْه كُرْبَةً مِن كُرَبِ يَومِ القِيَامَةِ، وَمَن يَسَّرَ علَى مُعْسِرٍ، يَسَّرَ اللَّهُ عليه في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَمَن سَتَرَ مُسْلِمًا، سَتَرَهُ اللَّهُ في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَاللَّهُ في عَوْنِ العَبْدِ ما كانَ العَبْدُ في عَوْنِ أَخِيهِ، وَمَن سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فيه عِلْمًا، سَهَّلَ اللَّهُ له به طَرِيقًا إلى الجَنَّةِ، وَما اجْتَمع قَوْمٌ في بَيْتٍ مِن بُيُوتِ اللهِ، يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ، وَيَتَدَارَسُونَهُ بيْنَهُمْ، إِلَّا نَزَلَتْ عليهمِ السَّكِينَةُ، وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ المَلَائِكَةُ، وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَن عِنْدَهُ) صحيح مسلم.
 
5- النافع للناس والفاعل معهم الخيرات والقاضي لهم حاجاتهم والذي يدخل السرور عليهم ويقضي ديونهم .. فهذا يكسبك رابطة محبة ووصل بالله في الدنيا والآخرة .. 
- قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أحبُّ الناسِ إلى اللهِ أنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ ، و أحبُّ الأعمالِ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ سُرُورٌ يدْخِلُهُ على مسلمٍ ، أوْ يكْشِفُ عنهُ كُرْبَةً ، أوْ يقْضِي عنهُ دَيْنًا، أوْ تَطْرُدُ عنهُ جُوعًا ، و لأنْ أَمْشِي مع أَخٍ لي في حاجَةٍ أحبُّ إِلَيَّ من أنْ اعْتَكِفَ في هذا المسجدِ ، يعني مسجدَ المدينةِ شهرًا ، و مَنْ كَفَّ غضبَهُ سترَ اللهُ عَوْرَتَهُ ، و مَنْ كَظَمَ غَيْظَهُ ، و لَوْ شاءَ أنْ يُمْضِيَهُ أَمْضَاهُ مَلأَ اللهُ قلبَهُ رَجَاءً يومَ القيامةِ ، و مَنْ مَشَى مع أَخِيهِ في حاجَةٍ حتى تتَهَيَّأَ لهُ أَثْبَتَ اللهُ قَدَمَهُ يومَ تَزُولُ الأَقْدَامِ) رواه الطبراني .. وذكره الألباني في الصحيحة.
 
- قوله (أنفعهم): بالمال وبالعلم وبالمشورة وبالنصيحة وبالسلطة وبكل قوة أعطاها الله للإنسان يستطيع ان ينفع بها غيره كما يحب الله .
 
**********************

:: الفصل الخامس ::

(الرابطة الروحية مع النبي صلى الله عليه وسلم)

**********************

..:: س24: ما هي الرابطة الروحية مع الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ ::..


يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 24 تعليقًا:

  1. ماشاء الله لاقوة إلابالله

    ردحذف
  2. الحمد لله علي نعمه المدونة
    اللهم احفظها واحفظ ممن فيها وبارك في علمها الي يوم الدين امين

    ردحذف
    الردود
    1. آمين آمين آمين ياااارب العالمين
      ويرضى عنك ويراضيك يا عمرو
      🙏🙏🙏🙏💐💐💐💐

      حذف
  3. غير معرف9/12/20 2:19 ص

    رضي الله عن السيدة رابعة العدوية التي كانت روحها دائما مربوطة بالله و إن كانت مع الناس .. فهي رضوان الله عليها تقول :
    *إني جعلتك في الفؤاد محدثي و أبحت جسمي من أراد جلوسي
    فالجسم مني للجليس مؤانس وحبيب قلبي في الفؤاد أنيسي
    ياااا رب إعطي لأهل المدونة مما أعطيتها و أكثر

    ردحذف
  4. اللهم زد وبارك وتقبل يارب
    اللهم أعنا على ذكرك و شكرك وحسن عبادتك
    يارب ارزقنا جميعا كل هذة الروابط وكل خير يقربنا إليك ولجميع المسلمين يارب العالمين واصرف عنا كل شر يبعدنا عنك
    اللهم احفظ المدونة واحبابها وزائريها من شر كل ذي شر وارض عنهم وراضهم يارب
    ***************************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  5. ماشاء الله ..اللهم احيي قلوبنا بما يرضيك. الله يسعدك استاذنا والجميع ان شاء الله في الدنيا قبل الآخرة آمين يارب..عنوان الفصل القادم فخم و غالي و نفيس.
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم.

    ردحذف
  6. {الأربعون النووية}[الحديث السادس]
    [«عن أبي عبد الله النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: إن الحلال بين وإن الحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه، ألا وإن لكل ملك حمى، ألا وإن حمى الله محارمه، ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب»][رواه البخاري ومسلم.]
    [النووي، الأربعون النووية، صفحة ٥٧]
    اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم
    شرح الحديث: قال المناوى:(الْحَلَال بَين) أَي ظَاهر وَاضح لَا يخفى حلّه وَهُوَ مَا نَص الله أَو رَسُوله أَو أجمع الْمُسلمُونَ على تَحْلِيله بِعَيْنِه أَو جنسه (وَالْحرَام بَين) وَاضح لَا تخفى حرمته وَهُوَ مَا نَص عَلَيْهِ أَو أجمع على تَحْرِيمه (وَبَينهمَا) أَي الْحَلَال وَالْحرَام الواضحين (أُمُور) أَي شؤون وأحوال (مُشْتَبهَات) بغَيْرهَا لكَونهَا غير وَاضِحَة الْحل وَالْحُرْمَة لتجاذب الادلة وتنازع الْمعَانِي والاسباب وَلَا مرحج الا بخفاء (لَا يعلمهَا كثير من النَّاس) أَي من حَيْثُ الْحل وَالْحُرْمَة لخفاء نَص أَو عدم صَرَاحَة أَو تعَارض نصين (فَمن اتَّقى المشتبهات)أَي اجتنبها (فقد اسْتَبْرَأَ)أَي طلب الْبَرَاءَة (لدينِهِ) من الذَّم الشَّرْعِيّ (وَعرضه) بصونه عَن الوقيعة فِيهِ بترك الْوَرع (وَمن وَقع فِي المشتبهات)أى فعلهَا وتعودها (وَقع فِي الْحَرَام) أى يُوشك أَن يَقع فِيهِ لانه حول حريمه وَمن تعاطى الشُّبُهَات صَادف الْحَرَام وان لم يتعمده (كرَاع) أَي كحافظ الْحَيَوَان (يرْعَى حول الْحمى) أَي المحمي وَهُوَ الْمَحْظُور على غير مَالِكه (يُوشك)يسْرع (أَن يواقعه) أَن تَأْكُل مَاشِيَته مِنْهُ فيعاقب (أَلا) حرف تَنْبِيه (وان لكل ملك) من مُلُوك الْعَرَب (حمى) يحميه عَن غَيره ويتوعد من قرب مِنْهُ بالعقوبة (أَلا وان حمى الله) تَعَالَى الَّذِي هُوَ ملك الْمُلُوك (فِي أرضه مَحَارمه) أَي الْمعاصِي الَّتِي حرمهَا الله تَعَالَى وَأُرِيد بهَا هُنَا مَا يَشْمَل الْمنْهِي وَترك الْمَأْمُور وَمن دخل حمى الله تَعَالَى بارتكاب شَيْء مِنْهَا اسْتحق عِقَابه وَمن قاربه يُوشك الْوُقُوع فِيهِ فالمحتاط لدينِهِ لَا يقرب مِمَّا يقربهُ للخطيئة (أَلا وَأَن فِي الْجَسَد مُضْغَة) قِطْعَة لحم بِقدر مَا يمضع تَقْرِيبًا (اذا صلحت) انشرحت بالهداية (صلح الْجَسَد كُله) أَي اسْتعْملت الْجَوَارِح فِي الطَّاعَة لانها متبوعة لَهُ (وَإِذا فَسدتْ) أظلمت بالضلالة (فسد الْجَسَد كُله) بِاسْتِعْمَالِهِ فِي الْمُنْكَرَات (الا وَهِي الْقلب) لانه مبدأ الحركات الْبَدَنِيَّة والارادات النفسانية فان صدرت عَنهُ ارادة صَالِحَة تحرّك الْبدن حَرَكَة صَالِحَة أَو فَاسِدَة ففاسدة فَهُوَ ملك والاعضاء رعية قَالَ الامام أَحْمد أصُول الاسلام ثَلَاثَة وَذكر مِنْهَا هَذَا الحَدِيث قَالَ الْمُؤلف أَرَادَ أَنه أحد الْقَوَاعِد الَّتِي ترد جَمِيع الاحكام إِلَيْهَا عِنْده ...
    هَذَا حَدِيث عَلَيْهِ نور النُّبُوَّة(من كتاب التيسير للمناوى بإختصار)..
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

    ردحذف
  7. #يحكى أن أحد الملوك أهدي صقرين رائعين فأعطاهما إلى كبير مدربي الصقور ليدربهما.
    وبعد أشهر جاءه المدرب ليخبره أن أحد الصقرين #يحلق بشكل رائع ومهيب في عنان السماء ، بينما لم يترك الآخر فرع الشجرة الذي يقف عليه مطلقا...!!

    #فما كان من الملك إلا أن جمع الأطباء من كل أنحاء البلاد ليعتنوا بالصقر لكنهم لم يتمكنوا من حثه على الطيران...!!

    #فخطرت في عقل الملك فكرة : أنه ربما عليه أن يستعين بشخص يألف طبيعة الحياة في الريف ؛ ليفهم أبعاد المشكلة..

    #أمر الملك فورا بإحضار أحد الفلاحين ؛ وأخبره بمشكلة الصقر الذي لم يترك فرع الشجرة...!!

    #وفي الصباح ابتهج الملك عندما رأى الصقر يحلق فوق حدائق القصر فسأل الفلاح : كيف جعلته يطير...؟!!

    فأجاب بثقة : كان الأمر يسيرا ؛ لقد كسرت الفرع الذي كان يقف عليه...

    #كثير من الأشخاص يقف على غصن من الخوف والتردد وعدم الرغبة في التغيير ؛ وهو يمتلك طاقة جبارة من المهارات والابداع والتطوير ؛ قد أعاقها #أُلفة لذلك الغصن وخوفه من المبادرة لما هو أفضل ؛ وعدم الإقدام نحو رفع كفاءته وتأهيله...

    كل منا لديه غصن بالٍ يشده إلى الوراء ويمنعه من #الابداع والتطور ولن ينطلق ويحلق في عنان السماء إلا إذا كسره.
    #لذا فاكسروا الأغصان التي تقيدكم.....
    منقول

    ردحذف
    الردود
    1. #مدد_القرأن_وغوثه
      يقول سيدى صالح الجعفرى رضى الله عنه ومن نعم الله الباطنه مدد القرآن الذى كموج البحر فى مدده ، ومن نعمه سبحانه وتعالى أن تتلذذ بالقرآن ويتنزل عليك مدد، ومعانيه ، ورحمته ، ونورانيته.
      وللقرآن غيث يتنزل على القلوب،ويبطل مافيها من دنس ،وبعد ذلك تنبت من كل زوج بهيج ،فيكره القلب المعاصى بعد ان كان يحبها ،ويشاهد القلب ربه بعد أن كان محجوبا.
      فيجب عليك ان تهيئ باطنك لمخاطبك الله تعالى ولمكاشفته بتطهيرها من المعاصى والذنوب حتى تكون مستعدا للتلقى من الله تعالى ،ومن لم يهيئ نفسه لذلك فهو كالميت فالقران الكريم هو السر الاعظم وهو الحياة الذى تحيا به الأرواح.
      ************************
      ويقول رضى الله عنه فى ديوانه العامر:
      هذا الكتاب هو النجاة هو الهدى..فيه الصلاح لمن أراد صلاحا
      وهو الشفاء لمن اراد شفائه..وهو النجاح لمن اراد نجاحا
      نور من الرب الكريم أتى به..ختم النبوة للورى مصباحا
      فاذكر كتاب الله وأعرف قدره..تلقى من الرب الكريم سماحا
      وأعمل به فى كل حال واجتهد..فهو الفلاح لمن اراد فلاحا
      واذكره فى الأسحار وأعرف فضله..فهو الدواء ينور الأرواحا
      آياته حصن وحفظ للذى..يتلوه بالاخلاص مسك فاحا
      فاذكر أخى وكن به مترنما..رتل وحسن لاتكن صياحا
      فهو الأنيس وواعظ أكرم به..يعظ النفوس ويجذب الملحاحا
      عشر من الحسنات فى الحرف الذى..تتلوه فاغنم وأكسب الارباحا
      واشرب شراب العارفين بذكره..تلق الشراب معطرا فواحا
      واشهد لنور كتابه فى ذكره..تلق الضياء عليك نورا لاحا
      *************************
      #درس_الجمعه_الجزء_العاشر
      #ديوان_الامام_الجعفرى_الجزء_الثانى
      #مدرسة_الامام_الجعفرى

      حذف
  8. جميل..جزاك الله خيرا استاذنا الكريم.. زادك الله يسرا ومددا حتى تكون نورا لكل من يقرأ مواضيعك .

    =======
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم .

    ردحذف
  9. اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي وعلي آله وسلم
    ===================

    ردحذف
  10. قال تعالى: "وَالَّذِينَ جَاءُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ" [الحشر : 10]

    ردحذف
  11. ما الفرق بين
    (واخشونى) و (واخشون)؟
    يقول تعالي
    (وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَيْكُمْ حُجَّةٌ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِي وَلِأُتِمَّ نِعْمَتِي عَلَيْكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ)
    [سورة البقرة 150]
    (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ۚ ذَٰلِكُمْ فِسْقٌ ۗ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ دِينِكُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ ۚ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ۚ فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِإِثْمٍ ۙ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ)
    [سورة المائدة 3]
    (إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ ۚ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ ۚ فَلَا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا ۚ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ)
    [سورة المائدة 44]
    اعلم أنه عندما يزيد الياء ، اذن التحذير شديد غير عادي.
    وذيدت الياء في آية سورة البقرة وذلك لأنه نتيجة الثرثرة والكلام الكثير عن تحويل القبلة هناك من المسلمين من تزعزع إيمانهم وارتدوا بعد إسلامهم ، فكان لابد أن يكون التحذير شديد هنا..
    أما في آية المائدة الأولي ، فهنا موقف يأس وإرجاف ، فهؤلاء يائسين ،، فالتحذير أقل من الإرتداد عن الإسلام .
    وكذلك الحال في اية المائدة الثانية ، فليس فيها محاربة ولا مقاتلة ، فكان التحذير اقل من الإرتداد عن الإسلام ..
    الحذف في قواعد النحو يجوز والعرب تخفف من الياء ولكن الله تعالى قرنها بأشياء فنية ..
    د. فاضل السامرائي

    ردحذف
  12. جزاكم الله خيراً وجعله في ميزان حسناتك وزداكم من فضله وجعلك من الامنين يو م الفزع الاكبر وتحت لوا سيدا محمد صل الله عليه وسلم

    ردحذف
  13. قال حسن الليثى:
    وللصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم بركات لعل اكرمها لك هى البركة فى العمر. والبركة فيما بقى من العمر خير من طوله"فرب عمر اتسعت اماده وقلت امداده .ورب عمر قليل اماده كثيرة امداده"
    كما يقول ابن عطاء:ومن بورك له فى عمره أدرك فى القليل من الزمان ما لا يدركه غيره وان طال به العمر.
    وليست العبرة بطول العمر وإنما العبرة بالبركة فيه
    والعمر المبارك هو ما تقضيه فى طاعة الله .فساعة تقضيها فى ذكر الله أو فى تلاوة القرآن أو فى الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم خير من سنة غفلة .وما ضاع من اعمارنا فى الغفلة محسوب علينا ولكنه من نصيب الشيطان اختلسه منا ونحن لا ندرى
    وأشد الناس خيبة من ضيع فى الأوهام عمره
    يتبع نفسه هواها ويتمنى على الله الامانى .لكن الخسران المبين ألا يفىء المرء الى نفسه ويرجع الى ربه إلا عند عتبة الموت .
    فمن كان يرجو لقاء ربه ويطمع فى أن يبارك الله له فيما بقى من العمر فليكثر فى هذا الحال من الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم. وفى هذا المعنى يقول ابن عطاء رضوان الله عليه"من فاته كثرة الصيام والقيام فليشغل نفسه بالصلاة على النبى.(صلى الله عليه وسلم)
    (من كتاب فضائل وانوار الصلاة والسلام على سيد الأنام)
    اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  14. قال حسن الليثى:
    وللصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم بركات لعل اكرمها لك هى البركة فى العمر. والبركة فيما بقى من العمر خير من طوله"فرب عمر اتسعت اماده وقلت امداده .ورب عمر قليل اماده كثيرة امداده"
    كما يقول ابن عطاء:ومن بورك له فى عمره أدرك فى القليل من الزمان ما لا يدركه غيره وان طال به العمر.
    وليست العبرة بطول العمر وإنما العبرة بالبركة فيه
    والعمر المبارك هو ما تقضيه فى طاعة الله .فساعة تقضيها فى ذكر الله أو فى تلاوة القرآن أو فى الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم خير من سنة غفلة .وما ضاع من اعمارنا فى الغفلة محسوب علينا ولكنه من نصيب الشيطان اختلسه منا ونحن لا ندرى
    وأشد الناس خيبة من ضيع فى الأوهام عمره
    يتبع نفسه هواها ويتمنى على الله الامانى .لكن الخسران المبين ألا يفىء المرء الى نفسه ويرجع الى ربه إلا عند عتبة الموت .
    فمن كان يرجو لقاء ربه ويطمع فى أن يبارك الله له فيما بقى من العمر فليكثر فى هذا الحال من الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم. وفى هذا المعنى يقول ابن عطاء رضوان الله عليه"من فاته كثرة الصيام والقيام فليشغل نفسه بالصلاة على النبى.(صلى الله عليه وسلم)
    (من كتاب فضائل وانوار الصلاة والسلام على سيد الأنام)
    اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  15. https://youtu.be/Mf6pPmB4GLY
    اللهم صلي وسلم وبارك على نبينا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    ردحذف
  16. بسم الله الرحمن الرحيم
    السيدة رابعة العدوية رضي الله عنها !!

    دخل لص إلى السيدة رابعة رضي الله عنها ليلا ؛ فنظر فى البيت يمينا وشمالا ولم يجد شيئا غير إبريق ومصلاه ؛فلما هم بالخروج
    قالت له السيدة رابعة :
    ياهذا إن كنت من الشطار فلا تخرج من غير شيئ .
    فقال لها اللص : إني لم اجد شيئا .
    فقالت له : يامسكين خذ هذا الإبريق وتوضأ وادخل هذا المخدع وصل ركعتين ؛ فإنك لن تخرج إلا بشيئ ؛فتوضا وقام يصلي فتوجه الى مولاه ؛
    فرفعت السيدة رابعة طرفها ويديها��إلى قبلة السماء وقالت :
    (سيدى ومولاي هذا قد اتى إلي ولم يجد شيئا عندي ؛ وقد اوقفته ببابك فلا تحرمه من فضلك وثوابك )

    فلما فرغ اللص من صلاة الركعتين لذة له العبادة ؛ فشرع فى ركعتين فما برح يصلي لآخر الليل ؛ فلما كان وقت السحر دخلت عليه السيدة رابعة فوجدته ساجد وهو يقول معاتبا نفسه :

    إذا ما قال لي ربي أما استحيئت تعصيني
    وتخفي الذنب من خلقي وبالعصيان تأتيني
    فما قولي له لما يعاتبني ويقصيني

    فقالت له السيدة رابعة : كيف كانت ليلتك .؟
    فقال لها : كانت أحسن ليله لقد وقفت بين يدي مولاي بذلي وفقري ؛ فجبر كسري ؛ وقبل عزري ؛ وبلغني المطلوب ؛
    ثم خرج هائما على وجهه .
    فرفعت السيدة رابعة رأسها وكفيها إلى السماء وقالت�� :
    سيدى ومولاي هذا وقف ببابك ساعة فقبلته ؛ وأنا منذ عرفتك اقف بين يديك اتراك تقبلني ؛؟
    فسمعت هاتف يقول لها :
    (يارابعة من أجلك قبلناه ؛ وبسببك قربناه ؛ فأدمعت عيناها)

    فانشدت تقول :

    ياسيدى عبدك المسكين فى بابك
    يرجوا رضاك فجد بالعفو اولى بك
    حاشاك تسدل حجابك دون طلابك
    او تبتلي بعذابك قلب احبابك

    ردحذف
  17. قال لي خاطري:
    ياعابر بامكانك ان.تسترقي الناس بسوره الفاتحه انها السبع المثاني ان شئت قراتها مره واحده وان شئت قراتها سبع
    قال عابر : تهت في امري تبسم ثغري
    قال خاطر عابر مقاطعني لكن بشرط ياعابر :
    حتى تملإ صدرك ب..بسم الله الرحمن الرحيم ...
    .ان تكون قاعدا غير مغادر مهما تغيرت الايام ب .. الحمد لله رب العالمين...
    وكل من يقصدك تعامله كما عاملك ... الرحمن الرحيم...
    ولاتعتقد انك تملك شيئ بل كلك ملك ل... ملك يوم الدين....
    اي عمل تقوم به منطلقه ... اياك نعبد واياك نستعين ...
    واي طريق تسلك بنور هدايه ... اهدنا الصراط المستقيم ....
    كل نعمه تلقاك في طريقك هي ...صراط الذين انعمت عليهم ....
    ان تسعى بتوفيق منه ان تبقى طالب لامطلوب فتلقاه ...غير المغضوب عليهم .
    تثيب في وجه الغيار فتكون من الاخيار....ولاالضالين

    هل ستقدر على هذا الشرط السبع ياعابر !!

    قال عابر بغير كلام بعد خر مغشي عليه ولما استفاق.

    رد على خاطره
    استغفرك رب واتوب اليك ان كنت من الضالمين .

    ﴿١﴾ ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ ﴿٢﴾ ٱلرَّحۡمَٰنِ ٱلرَّحِيمِ ﴿٣‎﴾ مَٰلِكِ يَوۡمِ ٱلدِّينِ ﴿٤﴾ إِيَّاكَ نَعۡبُدُ وَإِيَّاكَ نَسۡتَعِينُ ﴿٥﴾ ٱهۡدِنَا ٱلصِّرَٰطَ ٱلۡمُسۡتَقِيمَ ﴿٦﴾ صِرَٰطَ ٱلَّذِينَ أَنۡعَمۡتَ عَلَيۡهِمۡ غَيۡرِ ٱلۡمَغۡضُوبِ عَلَيۡهِمۡ وَلَا ٱلضَّآلِّينَ ﴿٧﴾

    عابر سبيل # ياحق .

    ردحذف
  18. وقد حكي أن سليمانَ بنَ داوود عليهما الصلاة والسلام مرَّ بعصفورٍ يدور حول عصفورةٍ، فقال لأصحابه: أتدرون ما يقول لها؟ قالوا: لا يا نبيَّ الله. قال: إنه يخطبها إلى نفسه، ويقول: زوِّجيني نفسكِ أُسكِنْكِ أيَّ غُرَف دمشقَ شئتِ!
    قال سليمان عليه السلام: وكذب العصفور، غرفُ دمشقَ مبنيةٌ بالصخر، لا يقدر أن يُسكِنَها هناك، ولكن كل خاطب كذّاب!

    [البداية والنهاية لابن كثير].❤

    منقول كبوست فكاهي من صفحة دانة الأدب 👆

    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  19. ماشاء الله تبارك الله ولاقوة إلا بالله
    زادكم الله نورا أستاذنا خالد
    بالنسبة للروابط الروحية بين الأشخاص :
    ١ - هل رؤية شخص معروف في المنام للرائي معناه وجود رابطة روحية بينهما؟
    ٢ - وهل رؤية شخص غريب في المنام له علاقة بالرابطة الروحية ؟
    ٣ - ولماذا نري في المنام ونتكلم مع ناس لا نعرفهم في الواقع ولم نراهم من قبل؟
    جزاكم الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. زهراء ..
      * الرابطة تسمى رابطة لاستمرارها .. وليس لمجرد شيء يحدث مرة وينتهى ..!!
      - بل وتكون غاليا في حال يقظة وليس مناما (وقلما ما تحدث مناما)
      - وبالتالي كل اسئلتك لا علاقة لها بالرابطة الروحانية
      ***********************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  20. اللهم صل على سيدنا محمد .. صلاة تجعلنا بها من أهل الوصل والمحبة ..
    وترزقنا بها رؤية النبي الأمي مناما ويقظة .. وعلى آله وسلم

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف