الروحانيات فى الإسلام: ج14: رسالة الإحسان مفاهيم وخواطر قلبية - مصطلح (الرابطة الروحية – الرابطة القلبية – الرابطة الإيمانية)- ما هي الرابطة الروحية كمفهوم عام - هل من الممكن توضيح لكيفية حدوث هذا الرابطة الروحانية - هل الرابطة الروحانية يستطيع أن يكتسبها أي إنسان - هل عدم ظهور قدرة روحانية في النفس دليل على وجود حجاب أو جفاء أو قسوة - هل ظهور الرابطة الروحية دليل ولاية - ما الذي نفهمه من أن القدرات الروحانية مجرد عطاء رباني أو بلاء - هل كل من لديهم قدرات روحانية يستطيعوا الإرسال والإستقبال روحانيا - كيف تحافظ على نقاء الخاصية الروحانية فيك - هل الرابطة الروحية هي نوع من التخاطر - هل التخاطر أداة يستطيع تفعيلها أي إنسان - ما هي أحوال المستقبل للتخاطر.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 2 ديسمبر 2020

Textual description of firstImageUrl

ج14: رسالة الإحسان مفاهيم وخواطر قلبية - مصطلح (الرابطة الروحية – الرابطة القلبية – الرابطة الإيمانية)- ما هي الرابطة الروحية كمفهوم عام - هل من الممكن توضيح لكيفية حدوث هذا الرابطة الروحانية - هل الرابطة الروحانية يستطيع أن يكتسبها أي إنسان - هل عدم ظهور قدرة روحانية في النفس دليل على وجود حجاب أو جفاء أو قسوة - هل ظهور الرابطة الروحية دليل ولاية - ما الذي نفهمه من أن القدرات الروحانية مجرد عطاء رباني أو بلاء - هل كل من لديهم قدرات روحانية يستطيعوا الإرسال والإستقبال روحانيا - كيف تحافظ على نقاء الخاصية الروحانية فيك - هل الرابطة الروحية هي نوع من التخاطر - هل التخاطر أداة يستطيع تفعيلها أي إنسان - ما هي أحوال المستقبل للتخاطر.

  بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة الإحسان

مفاهيم وخواطر قلبية حول معاني إيمانية وروحية

 (الجزء الرابع عشر)

* فهرس:
:: مصطلح ( الرابطة الروحية ) - الجزء الأول ::
:: الفصل الأول :: عن تعريف الرابطة الروحية بصفة عامة ::
1- س1: ما هي الرابطة الروحية كمفهوم عام ؟
2- س2: هل من الممكن توضيح لكيفية حدوث هذا الرابطة الروحانية ؟
3- س3: هل الرابطة الروحانية يستطيع أن يكتسبها أي إنسان ؟
4- س4: هل عدم ظهور قدرة روحانية في النفس دليل على وجود حجاب أو جفاء أو قسوة ؟
5- س5: هل ظهور الرابطة الروحية دليل ولاية ؟
6- س6: ما الذي نفهمه من أن القدرات الروحانية مجرد عطاء رباني أو بلاء ؟
7- س7: هل كل من لديهم قدرات روحانية يستطيعوا الإرسال والإستقبال روحانيا ؟
8- س8: كيف تحافظ على نقاء الخاصية الروحانية فيك ؟
9- س9: هل الرابطة الروحية هي نوع من التخاطر ؟
10- س10: هل التخاطر أداة يستطيع تفعيلها أي إنسان ؟
11- س11: ما هي أحوال المستقبل للتخاطر ؟
***********************
:: مصطلح (الرابطة الروحية – الرابطة القلبية – الرابطة الإيمانية) ::
*************************
:: الفصل الأول ::
:: مدخل عام للتعريف بالرابطة الروحانية والتخاطر ::
********************
:: تنبيه ::
- سأتكلم هنا معك على لفظ الروحانية بمعناها العام الذي يحمل الوسائط النارية والنورانية .. إلا إذا خصصت لك نوع الوسيط أو الوسيلة الروحانية .. هل هي نارية (بواسطة جن) أو نورانية (بواسطة ملك) .. أو كان المعنى واضح بالتفصيل بين كلمة روحية ثم روحانية ..
 
*******************
 
..:: س1: ما هي الرابطة الروحية كمفهوم عام ؟ ::..
 
- معنى كلمة رابطة: أي علاقة بين طرفين بسبب صلة بينهما ..
 
- معنى كلمة روحية: أي تفعيل خاصية في الإنسان تسبب حال تواصل مع العالم الروحاني العاقل (جن وملائكة) ..
 
- الرابطة الروحية العامة (كخاصية إنسان): هي علاقة بين طرفين تم وصلها بوسيط روحاني يساعد على فتح كشف بينهما .. والكشف قد يكون عن كشف سماعي فقط أو كشف مرئي فقط أو كلاهما ..
 
- الرابطة الروحية الخاصة (كرابطة عن إيمان): هي علاقة بين طرفين محكومة بالأدب وسببها الحب .. ويتم وصلها بوسيط روحاني يساعد على فتح كشف بينهما .. والكشف قد يكون عن كشف سماعي فقط أو كشف مرئي فقط أو كلاهما ..
 
- والوسيط الروحاني .. أقصد به هنا إما من عالم الملائكة أو إما من عالم الجن ..
- حيث تنعكس هذه الوساطة بقوتها على قلب الإنسان .. حيث أن قلب الإنسان مثل مرآة ينعكس عليها من خواطر وإلهامات وكشوفات ..
 
****************************
..:: س2: هل من الممكن توضيح لكيفية حدوث هذا الرابطة الروحانية ؟ ::..
 
- هذه الرابطة الروحانية .. تحدث من خلال اشارات روحية أو قلبية تحدث غالبا بين من لديهم حساسية روحانية .. وقد تأتي هذه الحساسية نتيجة إيمان أو غير إيمان .. فهي خاصية في النفس البشرية .
 
- وكمثال بسيط: مثل جهاز الموبايل الذي تستطيع من خلاله تحديد مكان صديق ليك في المكان الفلاني من خلال تفعيل خاصية تحديد المكان .. لو كان معه هو أيضا جهاز موبايل وفاتح خاصية تحديد المكان .. وهو المسمى بالجي بي إس ..
 
- فنفس الأمر .. لو أن شخصين لديهما حساسية روحانية .. فيكون من السهل ارسال واستقبال الإشارة الموجهة إليه .. من خلال عزيمته القلبية ..
 
************************
 
..:: س3: هل الرابطة الروحانية يستطيع أن يكتسبها أي إنسان ؟ ::..
 
- ليس كل شخص يستطيع أن يكون لديه خاصية تفعيل الحساسية الروحانية .. وإنما هي للبعض فقط ..
  

- ولعل حكمة الله في ذلك هو أن تعلم أن في النفس قدرات لا تستطيع ان تحيط بها علما .. خاصة وأنك نفخة من روح الله لقوله تعالى (فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي) الحجر29 .. وهذا مؤشر لك على أنك كإنسان تحمل خصائص لا يحملها غيرك من العوالم الأخرى ..

 

- كل إنسان ولديه درجة إحساس ولكنها تختلف من شخص لآخر .. فهناك البعض يستطيع ان يستشعر بحال من يحبه .. كالأم التي تستشعر بحال ابنها .. أو الأخ يستشعر بحال أخيه .. أو الشيخ بحال مريده .. أو غير ذلك من ارتباطات قائمة على المحبة ..
 
- والخاصية الروحية أو الإحساس الروحاني عموما .. لا يكتسب وإنما يتم منحه .. وقد يحدث لك وأنت صغير أو وأنت كبير .. وقد لا يحدث ..
 
- والحساسية الروحية هي درجات .. وكل درجة ولها عزيمة .. وكل عزيمة ولها مدد خاص بها .. مثل كل عطاءات الله في الوجود .. هي درجات ..
 
- وقد تكتسب مزيد من الإحساس الروحي ..  من خلال مزيد العمل مع الله بصدق التوجه إليه .. فتنجذب لك عالم الملائكة بإذن من الله لمجالستك ..
 
- أو قد تكتسب مزيد من الإحساس الروحاني من خلال طلب التواصل مع  العالم الآخر وهو عالم الجن .. وهذا ايضا يتطلب أن تكون مهيأ نفسيا لاستقبال الإشارة الروحانية وإلا ستدمر نفسيا وستنقلب عليك حياتك رأسا على عقب ..!! ليه ؟
 
- لأنه سيصيبك وسواس بتخيلات دائمة .. فلا منك عرفت تعيش ماديا ولا أنت عرفت تعيش روحانيا ..!! فلا تطلب ما لم يُمنح لك ..!!
 
- أما الذي يبتلي بالإصابة الروحانية .. وبالتالي يظهر عليه ملامح الإحساس الروحاني .. فهذا لا سبيل إليه إلا أن يكون مع الله .. وإلا سيكون سيضيع في عالم الوهم والخيال ..!!
- وكل إنسان وله اختباره في الحياة ..
 
***************************
 
..:: س4: هل عدم ظهور قدرة روحانية في النفس دليل على وجود حجاب أو جفاء أو قسوة ؟ ::..
 

- أخي الحبيب .. قد تظن بالخطأ أن عدم ظهور خاصية الإحساس الروحاني فيك .. هو دليل على وجود حجاب ظلماني فيك .. أو دليل على وجود قسوة أو جفاء في نفسك .. لا .. أنت مخطيء .. ليه ؟

 

1- الحالة الروحية هي خاصية في الإنسان .. وممكن تسميها مدد روحاني أي نوع من العطاء الرباني في الناحية الروحانية .. وهذا العطاء قد يكون إهانة أو كرامة حسب استخدامك لهذه الخاصية .. وليس لكل الناس تفعيل هذه الخاصية ..

- وليس عدم الإحساس بالأمور الروحانية .. دليل على الجفاء أو القسوة .. لا .. وإنما هي مجرد خاصية لم يمنحها الله لك .. مثل كل أرزاق الله في الحياة ..

- يقول تعالى (كُلًّا نُمِدُّ هَؤُلَاءِ وَهَؤُلَاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا) الاسراء20..

- والمعنى من التفسير الميسر: كل فريق من العاملين للدنيا الفانية، والعاملين للآخرة الباقية نزيده مِن رزقنا، فنرزق المؤمنين والكافرين في الدنيا؛ فإن الرزق مِن عطاء ربك تفضلا منه، وما كان عطاء ربك ممنوعا من أحد مؤمنًا كان أم كافرًا.

 

2- وقد تكون في حجاب عن هذه الخاصية .. لأن الله يعلم أنه لو تم تفعليها فيك فقد يسبب لك فتنة .. فاحمد الله على هذه النعمة .. فقد يكون المنع هو عين العطاء .
- وانتبه .. لأن هذا الحجاب عليك ليس حجاب عن غفلة أو غضب .. وإنما حجاب عن حكمة تدبير فيك .. منعها عنك ليحميك ..
- فليس كل حجاب هو نقمة .. وإنما قد يكون الحجاب هو في ذاته نعمه .. خاصة لو عن العالم الغيبي .. وإلا ما كان الله وصف أهل الإيمان بأول الصفات في القرآن بأنهم الذين يؤمنون بالغيب .. حيث يقول تعالى (ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ . الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ) البقرة2-3.
- وقوله (الذين يؤمنون بالغيب):  أي الذين يصدقون بيقين جازم في قلوبهم بما لا يخضع لحواسهم وإنما جائهم به العلم اليقيني بما لا شك فيه .. فيؤمنون بالله وملائكته وكتبه ورسله وجنته وناره ولقاءه والحياة بعد الموت .. والقدر خيره وشره ..
 
- فليس معنى أنك لا ترى غيبيات .. دليل على أنك محجوب .. لأن الأصل هو أن تكون محجوب .. وليس الأصل هو أن ترى .. فانتبه وأبصر ما كتبته لك . حتى لا تفتن بمن يلهثون وراء ما يسمونه كشوفات وأنوار وأسرار ..!!
 
*******************
 
..:: س5: هل ظهور الرابطة الروحية دليل ولاية ؟ ::..
 
- أخي الحبيب .. الرابطة الروحانية إنما هي جزء من عالم الإدراك الروحاني .. فلا تظن أن الأمور الروحانية في مجملها هي دليل على الولاية لله .. لا .. أنت مخطيء ..
وإنما جزء من قدر الله أن يحدث لبعض الناس للإختبار .
 
- سبق وذكرت لك .. أن الإحساس الروحاني هو خاصية يتم تفعليها في الإنسان .. وفي أي إنسان مهما كانت أفكاره أو ديانته حتى لو ملحد ..!!
 
- وأيضا ليست دليل ولاية وصدق على الإيمان بالله .. كما أن سعة الرزق لو رزقك الله به ليس دليل ولاية .. وإنما خاصية منحها الله لك عن غيرك .. لينظر ماذا أنت فاعل بها ..!!
 
- فإذا أنت أحسنت إلى الله بما أعطاك كانت كرامة لك أكرمك الله بها .. وإن أساءت في استخدامها كانت إهانة لك تم استدراجك بها لفساد كان يعلمه في قلبك ..!! فانتبه من فتنة العطاءات واسأل الله العافية ..!!
 
- وبعبارة اخرى .. الخاصية الروحانية هي خاصية في الإنسان قد تكون نوع من الكرامة أو نوع من الفتنة والإهانة .. هذا على حسب توظيفها في الخير أو الشر .. ويتوقف على كونك هل كنت طالب أم مطلوب ..!! أي طالب بنفسك هذا الأمر لأنك ترغب فيه وسعيت إليه برجليك (وهنا الشر غالبا يكون حليفك) .. أم كنت مطلوب بمنحك هذه الخاصية دون إرادة منك ..
 
- ولو كنت مطلوب فهنا يتم سؤال:
- هل أنت مطلوب بسبب إصابة روحانية .. أم بسبب خاصية روحانية فيك .. أم بسبب حال إيماني لك مع الله .. ؟!!
 - وكل حالة ولها حساسيتها الروحانية ..
 
- وعموما تكلمنا سابقا عن الطالب والمطلوب .. فارجع إليه في مواضيعه ..
 
*********************
..:: س6: ما الذي نفهمه من أن القدرات الروحانية مجرد عطاء رباني أو بلاء ؟ ::..
 
- فإذا فهمت ما سبق من حيث أن القدرات الروحانية هي مجرد عطاء أو قد يكون بلاء .. فهنا تفهم لماذا كثيرين في العالم لديهم قدرات روحانية متفاوته .. لأنها مجرد حالة نفسية ظهرت على الإنسان وليست دليل ولاية ولا كرامة إلا لو أحسن الإنسان استخدامها كحال أي عطاء من الله للإنسان .. وهذه العطاءات تكون لأي شخص سواء مسلم او مسيحي أو يهودي أو بوذي أو هندوسي .. بل وقد يكون ملحد لا يؤمن بشيء ..!!
 
- فهناك شخص ممكن يكون قوي بدنيا والآخر ضعيف .. وهناك شخص ذكى والآخر محدود الذكاء .. وهناك شخص عالم وآخر جاهل .. وهذه الأوصاف موجودة في كل الأجناس والديانات .. لأنها طبيعة أنسان ربنا خلقه بها لحكمة هو يعلمها .. فلا تخلط بين عطاء الله الذي هو عطاء ربوبية عام للجميع .. وبين الدين الذي هو عطاء ألوهية خاص أي عطاء مرتبط بعقيدة دينية ..!! فانتبه ..!!
 
- فحينما تجد أصحاب قدرات روحانية مميزة في أهل العقائد الأخرى بل وقد تفوق قدرات بعض المشايخ ممن هم على نفس دينك .. فلا تتعجب ولا تندهش .. فهذا ليس معناه أنهم أهل ولاية .. بكل تأكيد لا .. وإنما هي كما قلنا عطاءات ربوبية يمنحها لمن يشاء كيفما شاء في الوقت الذي يشاء ..!! ليمتحنهم فيها ..!!
 
*************************
 
..:: س7: هل كل من لديهم قدرات روحانية يستطيعوا الإرسال والإستقبال روحانيا ؟ ::..
 
- ليس كل من لديهم عزيمة روحية عندهم نفس القدرات .. لأن كل خاصية في الوجود ولها درجاتها وقدراتها .. وحتى هذا يظهر لك في خصائص الأجهزة ..
 
- فهناك مثلا جهاز تحديد المواقع .. محدود الإشارة .. وهناك جهاز أكثر تحديدا ودقه فيحدد لك المكان وبالصورة أيضا .. وهكذا ..
 
- وقد يكون جهاز الإرسال قوي جدا .. ولكن جهاز الإستقبال مع الطرف الآخر مغلق أو تالف .. فكيف سيستقبل الإشارة ..!! أو قد يكون ضعيف فيستقبل على قدر ضعفه ..!!
 
- وقد يكون جهاز الإرسال ضعيف .. وجهاز الاستقبال قوي .. ولكن كيف للضعيف أن يدرك إرسالا من أساسه ..!!
 
- والتشبيه السابق .. هو فقط لتدرك أن كل إنسان وله حساسية روحية ويترتب عليها قوة إشارة معينة .. تتوقف على قوة هذه الحساسية الروحية وقدرتها في الإرسال أو الإستقبال روحانيا ..
 
*************************
 
..:: س8: كيف تحافظ على نقاء الخاصية الروحانية فيك ؟ ::..
 
- كما قلت لك .. من الخطأ ان تظن أن الحساسية الروحية والروحانية لها علاقة بالإيمان فقط .. لا .. فقد تأتي للمؤمن وغير المؤمن ..
 
- وبقدر ما يحمل الإنسان من صدق في المعاملة وحب لإرادة الخير للغير، مع سلام داخلي لا يفسده غضب ولا يحجبه سخط في باطنه أي قلبه وصدره .. بقدر ما يتم تصحيح قوة هذه الحساسية في الإرسال والإستقبال .. سواء مع العوالم الغيبية أو مع النفوس الآدمية الذين لديهم تفعيل لهذا الخاصية ..
 
***************************
 
..:: س9: هل الرابطة الروحية هي نوع من التخاطر ؟ ::..
 
- أخي الحبيب .. أريدك أن تنتبه لشيء مهم .. أن الرابطة الروحية هي وصف لمن لديهم تواصل روحاني .. ولكن التخاطر هو وصف لأداة من أدوات هذا التواصل  الروحاني .. وهو نوع من أنواع الإرسال الروحاني ..
 
- أولا: ما هو التخاطر ؟
-  هو تأثير بعزيمة نفسية أي عن رغبة نفسية .. لإرسال هاتف أو خاطر بمعلومة .. من خلال القوى النارية .. أو القوى النورانية .. سواء أدركت ذلك أم لم تدرك .. وهذا يتوقف على نواياك وما تقصد من وراء هذا التخاطر ..
 
- ثانيا: التخاطر مجرد هاتف مثل الخاطر يتم إرساله إلى طرف آخر .. في هيئة رسالة ولكن بطريقة روحانية .. وليس بالضرورة أن توجد رابطة روحانية بين الطرفين ..
 
************************
 
..:: س10: هل التخاطر أداة يستطيع تفعيلها أي إنسان ؟ ::..
 
-  التخاطر بما أنه وسيلة روحانية لإرسال هاتف أو خاطر بطريق روحاني .. فهذا يحتاج لشخص لديه تفعيل لهذه الخاصية الروحانية .. مع وجود عزيمة نفسية مؤثرة في الذي يستقبل هذا الخاطر .. وبكل تأكيد ليس كل الناس لديهم هذا الخاصية ..
  
- أما ما يقوله البعض على صفات النت المزيفة .. اجلس شوية في حالة صمت وهدوء لترسل خاطر إلى فلان .. فهذا كلام لا يقبله إنسان متعلم .. لأن هذا يستدعي أن يكون للشخص المرسل حساسية روحانية مع عزيمة نفسية مؤثرة .. وللمستقبل أيضا لهذا الخاطر يجب أن يكون لديه حساسية روحانية تؤهلة لهذا الإستقبال .. ما عدا ذلك .. فلن يحدث شي ..!!
 
************************
 
..:: س11: ما هي أحوال المُستقبِل للتخاطر ؟ ::..
 
* المستقبل للتخاطر بين أحد أمرين .. إما أن يكون له باب روحاني مفتوح (لديه حساسية روحانية) .. أو يتم التأثير عليه من المرسل لقوة عزيمته في المستقبل .. وهذا غالبا يحدث من الروحانيين مع بعض النساء بسبب قوة الخيال لديهن وغالبا يحدث هذا لمن لديهن قوة عاطفة .. ولا يحدث في أصحاب العقول العاملة بمشاغل الحياة وقليلي العاطفة .. سواء نساء أو رجال ..!!
 
- والتخاطر هو مجرد ارسال معلومة فقط لا غير ..
 
- وأنت تحتاج فيه لوسيط ليبلغ معلوماتك .. مثل الميكروفون الذي تستخدمه ليبلغ إلى مدى أكبر في المساحة .. لأن صوتك الطبيعي لا تستطيع أن تفعل به ذلك .. فتحتاج لوسيط روحاني ليبلغ ذلك الصوت .
 
- ولا يخفى أن من يحرضك أو يزين لك تفعيل خاصية التخاطر .. فإنما هو يريد تدميرك نفسيا وروحانيا .. لأنه يعلم أنك ستدخل في طريق البحث عن فتح المجال الروحاني لديك .. مما يجعلك وسيلة سهلة ليتلاعب بك الشيطان .. وهذه أحدى طرق جذب أصحاب الطاقة الروحانية ليجذبوا بها الشباب ومن لديهم فضول روحاني .. وعليهم من الله ما يستحقون من شر يروجون له ويترتب عليه دمار نفسي وروحاني ..!!
 
- ولا مزيد كلام عن التخاطر .. فما سبق يكفي لتتعرف عليه أنه وسيلة أو أداة روحانية لتوصيل معلومة ..
 
- واكتفي بهذا الكلام عن المقدمة بالتعريف بالرابطة الروحانية بصورة عامة .. ودعنا نكمل كلامنا عن الرابطة الروحانية عند أهل الله المؤمنين .. وما علاقة هذه الرابطة بين الشيخ والمريد .
***********************
:: الفصل الثاني ::
******************
 
..:: س12: ما هي الرابطة الروحية عند أهل الله ؟ ::..

****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 36 تعليقًا:

  1. ما شاء الله موضوع جميل جزاك الله خيرا

    ردحذف
  2. سيّدي خالد الأكرم،
    نفع الله بكم خلقه المسترشدين، وكتبكم إماما يهدي بكم سبحانه إليه من ينيب، وبارك في علمكم فلا يمحى، ورزقكم من أصلابكم الماديّة والروحانيّة من يحملون لواء علمكم وينشرونه بين الخلق أجمعين، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    ردحذف
    الردود
    1. آمين آمين آمين يارب العالمين

      حذف
  3. ماشاء الله .. ربنا يبارك ..

    في جزئية الطالب و المطلوب .. هل يصح أن يجتمع في شخص كونه مصاب روحاني و لكنه مطلوب لخاصية إيمانية فيه ؟ و لا لا يجتمع الأمران في شخص واحد ..

    و تم ذكر الطالب و المطلوب في أي مواضيع لأني حابه أرجعلها ؟

    كنت بأتمنى نتكلم أكتر عن موضوع التخاطر لأنه موضة اليومين دول بالذات في أوساط الشابات .. و نوضح أضراره على الشخص اللي بيستخدمه ..

    شكرا لحضرتك..

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الكريمة إنجي،
      هذا هو رابط الرسالة التي وضعها أخونا الفاضل عمر موحي على قناة الزيلو الخاصة بموضوع الطالب والمطلوب، والجواب هو بالسؤال الرابع خاصة:
      https://khaledouf.blogspot.com/2017/07/blog-post_18.html#more

      أيضا بإمكانك الذهاب لهذه الرسالة، في سؤالها رقم 4 كذلك، ففيها معني أن يكون الإنسان طالبا للجن:
      https://khaledouf.blogspot.com/2018/05/10.html#more

      هذه الرسالة أيضا في آخرها فيها بعض من التفصيل حول معنى أن يحضر الجن ويكون هو من يطلب التواصل مع الإنسي:
      https://khaledouf.blogspot.com/2014/01/blog-post_20.html#more

      كذلك فموضوع رسالة أختنا مروى الكريمة هذه بصفة خاصة قد يجيبك على بعض تساؤلاتك:
      https://khaledouf.blogspot.com/2017/02/blog-post_7.html#more

      ولا أنسى هذا الموضوع، وخاصّة عند الإجابة على السؤال: هل التشريفات ممكن تكون جنية أي من الجن؟ فهي مفيدة جدّا:
      https://khaledouf.blogspot.com/2016/01/blog-post_18.html

      وتعليقات الأستاذ خالد على الأخت لارا في كل تعليقاتها، إبتداء من التعليق عدد 31؛ طبعا هذا غيض من فيض الإجابات التي تفضّل بها علينا أستاذنا الأكرم خالد، بارك الله لنا فيه، والتي تخص موضوع الطالب والمطلوب.

      تحيّاتي لك

      حذف
    2. متشكرة جداً ا.نزار .. اعتقدت إنك هتنسى .. ربنا يجازيك خير و ينفع بك ..

      حذف
  4. الله يكرمك الله يكرمك الله يكرمك
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلي اله وسلم

    ردحذف
  5. غير معرف2/12/20 3:08 ص

    رضي الله عنك و أرضاك يا من أخرجني بفضل الله من الظلمات إلى نور الإيمان

    ردحذف
  6. {الأربعون النووية}
    [الحديث الثالث]
    [«عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان» ].
    [رواه البخاري ومسلم.]
    [النووي، الأربعون النووية، صفحة ٥٢].
    اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم
    شرح الحديث:شَبَّه النبيُّ ﷺ الإسلامَ ببِناءٍ مُحكَمٍ، وشبَّه أركانَه الخَمسةَ بقواعدَ ثابتةٍ مُحكَمةٍ حاملةٍ لذلك البُنيانِ، فلا يثبُتُ البنيانُ بدُونِها
    ⬅وأوَّلُ هذه الأركانِ: الشَّهادتانِ؛ شَهادةُ أنْ لا إلهَ إلّا اللهُ وأنَّ مُحمَّدًا رسولُ اللهِ، وهُما رُكنٌ واحدٌ؛ لكَونِهما مُتلازمتَينِ لا تنفَكُّ إحداهُما عن الأخرى.
    ⬅ومعنى الشَّهادتينِ: أنْ يَنطِقَ العبدُ بهما مُعترفًا ومُقِرًّا بوَحدانيَّةِ اللهِ واستحقاقِه للعِبادةِ وحْدَه دونَ ما سِواهِ، وبرِسالةِ مُحمَّدِ بنِ عبدِ اللهِ، مُصدِّقًا بقلبِه بهما، مُعتقدًا لمعناهما، عامِلًا بمقتضاهُما؛ هذه هي الشَّهادةُ الَّتي تنفعُ صاحبَها في الدّارِ الآخِرةِ، فيفوزُ بالجنَّةِ، وينجو مِن النّارِ.
    ⬅والرُّكنُ الثّاني:هو إقامةُ الصَّلاةِ، ويعني: المحافظةَ على أداءِ الصلَواتِ الخَمسِ المَفروضاتِ في اليومِ واللَّيلةِ، وهي: «الفَجْر، والظُّهر، والعَصْر، والمغرِب، والعِشاء» في أوقاتِها، بشُروطِها وأركانِها وواجباتِها. ⬅والرُّكنُ الثّالثُ: إخراجُ الزَّكاةِ المفروضةِ،وفي إيتاءِ الزَّكاةِ على وَجهِها لِمُستحِقِّيها زِيادةُ بَرَكةٍ في المالِ، وجَزيلُ الثَّوابِ في الآخرةِ. وللبُخلِ بها ومَنعِها مِن مُستحقِّيها عواقبُ وخيمةٌ في الدُّنيا والآخرةِ، بيَّنَتْها نُصوصٌ كثيرةٌ في القُرآنِ والسُّنةِ، وهي تُصرَفُ لِمُستحقِّيها.
    ⬅والرُّكنُ الرّابع: الحجُّ، ويكونُ بقَصدِ المشاعرِ المقدَّسةِ لإقامةِ المناسِكِ، تعبُّدًا لله عزَّ وجلَّ، مرَّةً واحدةً في العُمُرِ، ويَلزَمُ لوُجوبِه: القُدرةُ والاستطاعةُ الماليَّةُ والبَدنيَّةُ.
    ⬅والرُّكنُ الخامسُ -وهو آخِرُ الأركانِ-: صومُ رمضانَ، وهو عِبادةٌ بدنيَّةٌ، والصِّيامُ يعني: الإمساكَ، بنيَّةِ التعبُّدِ، عن الأكْلِ والشُّربِ وغِشيانِ النِّساءِ، وسائرِ المُفطِّراتِ، مِن طلوعِ الفَجرِ إلى غُروبِ الشَّمسِ.
    (مصدر الشرح: الدرر السنية بإختصار)
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

    ردحذف
  7. اللهمَّ صلِّ على سيدنا ومولانا محمدٍ عددَ أوراقِ الزيتونِ وجميعِ الثمارِ ، اللهمَّ صلِّ على سيدنا ومولانا محمدٍ عددَ ما كان وما يكونُ ، وعددَ ما أظلمَ عليهِ الليلُ وأضاءَ عليهِ النهارُ اللهمَّ صلِّ على سيدنا ومولانا محمدٍ وعلى آلهِ وأزواجِهِ وذُرِّيَّتِهِ ، عددَ أنفاسِ أمتِهِ ، اللهمَّ ببركةِ الصلاةِ عليهِ ، اجعلنا بالصلاةِ عليهِ مِنَ الفائِزينَ ، وعلى حوضِهِ مِنَ الوارِدِينَ الشَّـارِبِينَ ، وبِسُنَّتِهِ وطاعتِهِ مِنَ العاملينَ ، ولا تَحُلْ بيننا وبينَهُ يومَ القيامَةِ يا رَبَّ العالمينَ ، واغفر لنا ولوالِدِينا ولجميعِ المسلمينَ ، الحمدُ للهِ رَبِّ العالمينَ .(دلائل الخيرات)

    ردحذف
  8. يقول ابن عطاء : «من أشرقت بدايته أشرقت نهايته».
    «من أشرقت بدايته» هنا يتكلم عن قضية تصحيح البدايات، حتى يصح السير في الطريق، فتصح النهايات، تصحيح البدايات يكون بأن تكون بداية مشرقة، كيف تكون البداية مشرقة؟
    قالوا: بأمرين: بالتخلي والتحلي. التخلي من كل قبيح، والتحلي بكل صحيح.
    هيا بنا نسير ومعنا هذا البرنامج، أولًا ندرب أنفسنا على أن نخلي قلوبنا من القبيح، وأقبح القبيح الكبر؛ فالنبي ﷺ يقول: «لن يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من كبر».
    ومن القبيح الحسد، وقد نهانا رسول الله ﷺ عن «لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تجسسوا، ولا تحسسوا، وكونوا عباد الله إخوانًا».
    ونهانا عن الغيبة، وعن النميمة والإمام النووي ينبهنا على أن هناك غيبة ونميمة قلبية، يعني لساني لم يتحرك بغيبة أحد ولا نميمة أحد، ولكن هناك غيبة ونميمة قلبية، وذلك بالتعالي على الآخرين، وباحتقارهم، وبوضعهم في وضع فيه بطر للحق.
    أحاول أن أخلي قلبي من كل هذه الصفات القبيحة، القلب لا يعرف الفراغ، لا يعيش في فراغ، إذا ما خليناه من الكبر، ومن الحسد، ومن الحقد، ومن الغيبة والنميمة، ومن التعالي، ومن التبرم، ومن الغضب ، ومن الغيظ؛ فإنه تحل مباشرة مكان هذه المعاني، يحل الحب، والتواضع، والكرم، والجود.
    والفرق بين الكرم والجود: أن الكرم هو عطاء لمن طلب ، أما الجود فهو العطاء من غير طلب؛ ولذلك كان رسول الله ﷺ ليس كريمًا فحسب، بل إنه كان جوادًا، وكان أجود ما يكون في رمضان، كان كأنه الريح المرسلة.
    فالجود فيه عطاء من غير طلب، ومن غير مقابل، ومن غير موجب لهذا العطاء، أما الكرم ففيه عطاء، ولكن عندما يطلب منك الإنسان، أو أن هناك موجبًا قد دفعك وجعلك تفعل هذا.
    التخلية والتحلية، إذا حدثت تخلية القلب من القبيح، وتحلية القلب بالصحيح، يحدث ما يسمى بالتجلي وهو ما نسميه بالإشراق؛ وهو نور يتجلى للإنسان في قلبه، يفتح على الإنسان وكأنه يرى الله، «أعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فهو يراك» ويراقبك.
    وفي كل شيء له آية ... * ... تدل على أنه واحد
    وكما قيل: رأيت الله في كل شيء، يعني رأيت أن الله سبحانه وتعالى هو الخالق، وهو القادر، وهو الذي إليه المنتهى.
    «مَنْ أشرقت بدايته» كيف تشرق البدايات؟ بالتخلي والتحلي، بالذكر والفكر، ثم بعد ذلك يحدث التجلي وهو الإشراق.
    من كان هكذا حاله «أشرقت نهايته»، فاللهم اجعلنا من أولئك الذين أشرقت بدايتهم حتى تشرق نهايتهم.
    أ.د. #علي_جمعة......
    اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم

    ردحذف
  9. اللهم زد وبارك في علمه وانفعنا به يا كريم مشاء الله تبارك الرحمان
    سبحان من جعل عطاؤه منح و منعه عين العطاء
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    ردحذف
  10. مريم ابنة عمران عليها السلام قيل لها هزّي إليكي بجزع النخلة تساقط رطبا !!

    هل هزّ النخلة تؤدي لسقوط الرطب فعلا؟!
    وهل أذان إبراهيم عليه السلام في الصحراء يسمع الناس ؟!
    وهل سفينة نوح عليه السلام في الصحراء تعني الإنقاذ ؟
    وهل عصا موسى عليه السلام تفلق البحر ؟

    كل هذه الوسائل وغيرها لا علاقة لها بالنتائج في الواقع .

    لكن الله يشترط لحدوث تدخله أن يستفرغ العبد ما بوسعه من وسائل.

    فلا تستصغر ما لديك من إمكانيات ولا تقول باستحالة تحقيقها لنتائج!

    إنما قدم ما لديك.. يأتيك ربك بما لديه ...
    وأنت تعطي على قدرك .. والله يعطي على قدره سبحانه وتعالى

    ردحذف
  11. زادكم الله فيضا من العلم والحكمة، آمين يارب العالمين.

    يُـخفي عبـادَه بـين الـبـشرْ
    همُ التـجارُ بضاعتُهم دَررْ
    مِن ربٍّ كريمٍ و خيرِ مَن عبرْ
    على هذه الديار ذاك الـقمرْ
    يَـمشي هَـوْنًا خُـطاه مـطـرْ
    يـسقي مـكارمًـا نِعـمَ الأثـرْ
    صلِّي عـليه يـا من حَـضَرْ
    فيزولُ همُّك و يَخفى الكَدرْ

    (A)
    فتح الله عليكم جميعا يارب.
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم.

    ردحذف
  12. ماشاء الله لاقوة الا بالله

    ردحذف
  13. جزاكم الله خيراً وجعله في ميزان حسناتك
    وزداكم من فضله امين يارب العالمين اللهم صلِّ وسلم وبارك عليك ياسيدي يارسول الله

    ردحذف
  14. جزاكم الله خيراً وجعله في ميزان حسناتك
    وزداكم من فضله امين يارب العالمين اللهم صلِّ وسلم وبارك عليك ياسيدي يارسول الله

    ردحذف
  15. اللهم صل على سيدنا محمد في الاولين وفي الاخرين
    **************
    مواضيع قلبية رقيقة رائعة اللهم اكرم استاذنا الفاضل بما انت اهله وحققنا بقولك المبين : "إياك نعبد وإياك نستعين"����

    ردحذف
  16. عبدالله
    السلام عليكم
    الأستاذ خالد من فضلك
    كنت مريضا, يدي ترتعش وتمتنع عن الكتابة, الفحط الطبي سليم
    نصحني أحد الناس بالذهاب عند امرأة معالجة, حيث أعطتني صورة لها وقالت لي انظرلها في أوقات حددتها وكذلك أوقات الإمتحان,
    جربت هذه الطريقة ولكن بدون جدوى.
    ياأخي خالد جزاك الله خيرا أولا ما العلاج وثانيا ما ذا أفعل بصورة هذه المرأة الغيرالمسلمة,تبين لي فيما بعد هذا نوع من الشعودة وأكل
    أموال الناس بالباطل وليس بالعلاج,
    وجدت في بعض المواقع للتخلص من هذه الصورة قرءاة سور من القرءان ووضعه في ملح وتمزيقها وحرقها...
    لكن ارتحت لموقعكم هذا .
    انتظر منكم الجواب وليكن إن شاء الله صائبا
    والله المستعان.

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الفاضل عبد الله:
      1- بخصوص العلاج .. هذه حالة تحتاج إلى طبيب مخ وأعصاب ليباشرها اخي الحبيب ..
      - ويمكنك الاستعانة بالدعاء إلى الله واستخدام رقية الشفاء (هتلاقيها في قسم كتب المدونة .. قم بتحميلها واقرا الايات والدعوات التي فيها متوسلا إلى الله ليشفيك) .

      2- أما عن صورة هذه المرأة فافعل بها أي من الطرق التالية:
      أ- احرقها في حوض المطبخ .. حتى اذا اصبحت رمادا افتح عليها الماء واترك الرماد يذهب به الماء إلى المجاري ..
      ب- وممكن أن تمزقها وترميها في صندوق القمامة ..
      - ولا تقلق من شيء أبدا .. فهي مجرد صورة .. اختار الطريقة التي تريحك من الطريقتين السابقتين .. إما الحرق او الالقاء في الزبالة..!!

      **************************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. السلام عليكم
      جزاك الله ياأخي خالد خيرالجزاءوجعلك من المحسنين وبارك الله في أوقاتك وصحتك وكذلك جميع أهلك وأحبابك,
      اللهم اشف كل مريض واكشف كرب كل مكروب برحمتك يا أرحم الراحمين وارحم أمة سيدنا محمد رحمة عامة
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  17. جزاك الله خيرا
    **********
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وسلم

    ردحذف
  18. 🌹في اعماق.قلبي🌹
    ☜ أناس ٌراقــــية ٌ
    ☜ تخجلُني طيـــبتهم
    ☜ تفرحني.سعادتهم
    ☜ واحترمهم وأقدرهم
    ☜ لأنهم لا يستحقو ّسوى
    ☜ الحب والاحترام والتقدير
    ✯ اللهم بارك لهم في أيامهم
    و مدهم في العمر واحفظ لهم كل غالي وكل يوم وهم بصحة وعافيه ✯
    🌹💞 💞🌹🌹💞 💞🌹

    ردحذف
  19. اللهم اقضي لاحبتي خمسا لا يتسع لها إلا كرمك:
    عافية" يقوى بها على طاعتك ...
    و"عبادة" يستحق بها مغفرتك…
    و"سعة" من رزق حلال…
    و"أن تؤمنهم" في مواقف الخوف وتحفظهم من كل مكروه…
    و"تسعدهم" سعادة لا يرون بعدها شقاء…
    " اللهـــــــم آميـــــــن"
    🌹صباح الخير 🌹

    ردحذف
  20. جزاكم الله خيرا أستاذ
    *****
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و صحبه و سلم

    ردحذف
  21. جزاكم الله خيرا أستاذ
    ********
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و صحبه و سلم

    ردحذف
  22. جزاكم الله خير

    ردحذف
  23. موضوع جميل وجاي في وقته ..انتظر الجزء الثاني له بشغف ..شكر الله استاذ خالد .

    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  24. اللهم علمنا الادب كما تحب وترضى به عنا وثبتنا علية

    اللهم صلى على سيدنا محمد النبى الامى وعلى اله وسلم

    ردحذف
  25. أستاذي الحبيب خالد،
    لديّ سؤال أطرحه أوّلا ثم أُشفعُه بكلام لكم هنا زاد في اختلاط الأمور لديّ لسوء فهم عندي بلا أدنى شك.

    1- أمّا سؤالي الأوّل فهو عن كيفية تفريق أصل رؤية الخيالات عند الأشخاص المكاشفين روحانيّا، أعني أنّ المسحور أو المصاب بنوع آخر من المس قد يرى خيالات، بينما هناك نوع من الأشخاص مثلا قد كان تمّ تفعيل الخاصيّة الروحانيّة فيه لسبب أو لآخر فأصبح يرى أيضا خيالات - ولا يهمنا في هذا السياق صدقها من عدمها هنا، بعهد أو بغير عهود، فليس هذا موضع الحديث واﻹشكال - وهذا الشخص الأخير باعتباره روحانيٌّ فلا يمكن غلق الكشف عنده، حسب ما أفهم، بعكس الآخرين المصابين بالأذى الروحاني الذين يمكن غلق الكشف عندهم، فكيف في هذه الحالة أستاذي يمكن التفريق بين امكانية غلق الكشف من عدمه، بالتالي كيفية التفريق بين الشخص الروحاني في أصله، أي لا يمكن علاجه بغلق الكشف عنده، وبين غيره؟ حيث اذكرأنّه منذ سنة تقريبا قد تحدّثت أخت معنا هنا وذكرت لكم ما يحدث مع ابنها المكاشف، ففورا عرفتم أنّه روحاني ( بمعنى أنه مكاشف وليس بالمعنى السلبي للكلمة) بمجرّد أن حدّثتكم عمّا يحصل معه وكيف يكلّمونه وعمّا يقولونه له.

    2- السؤال الثاني أيضا في نفس الموضوع، حيث ذكرتم:

    " - وقد تكتسب مزيد من
    الإحساس الروحي .. من خلال مزيد العمل مع الله بصدق التوجه إليه ..
    فتنجذب لك عالم الملائكة بإذن من الله لمجالستك ..
     
    - أو قد تكتسب مزيد من
    الإحساس الروحاني من
    خلال طلب التواصل مع العالم الآخر وهو
    عالم الجن .. وهذا ايضا يتطلب أن تكون مهيأ نفسيا لاستقبال الإشارة الروحانية وإلا
    ستدمر نفسيا وستنقلب عليك حياتك رأسا على عقب ..!! ليه ؟
     
    - لأنه سيصيبك وسواس
    بتخيلات دائمة .. فلا
    منك عرفت تعيش ماديا ولا أنت عرفت تعيش روحانيا ..!! فلا تطلب ما لم يُمنح لك ..!!
     
    - أما الذي يبتلي بالإصابة
    الروحانية .. وبالتالي يظهر
    عليه ملامح الإحساس الروحاني .. فهذا لا سبيل إليه إلا أن يكون مع الله .. وإلا
    سيكون سيضيع في عالم الوهم والخيال ..!!
    - وكل إنسان وله اختباره في الحياة .. "

    ماذا قصدتم أستاذي بكلمة أنّ من لديه اصابة روحانيّة قد يضيع في عالم الوهم والخيال؟ فهل يعني هذا أنه يبقى مكاشفا طوال حياته ( هذا ما فهمته من سياق كلامكم)، فكيف يكون ذلك كذلك والكثير من أحباب المدوّنة قد أصيبوا روحانيا وتم شفاؤهم ولم يعودوا يرون مكاشفات؟ أتقصدون هنا أنّ المصابين صاحبي الحساسية الروحانية في اصلهم هم المعنيون بكلامكم حيث قد تم تفعيلها عندهم ولا يمكن أن تغلق هذه الخاصية؟

    3- أمّا سؤالي الثالث فهو،
    هل كلّ من يرى خيالات فهذا يعني أنّه صاحب حساسية روحانية في الأصل؟ حيث ذكرتم ما معناه أن هنالك من ليسوا لديهم هذا الخاصية الروحانية، بالتالي لا يمكن تفعيلها عندهم، ولذلك سؤالي الرّابع:

    4- هل المصابين بأي نوع من المس، ومع ذلك لا يرون خيالات، هم أشخاص ليس لديهم هذه الخاصية الروحانية؟ أو فلنُعِد صياغة السؤال هكذا: هل يمكن تقسيم أصحاب الحساسية الروحانية لثلاثة أصناف:

    - صنف روحاني بطبعه، أي بمجرد تفعيل الخاصية لا يمكن غلقها،
    - وصنف قد يرى خيالات ويمكن غلق كشفهم،
    - وصنف لا يكاشفون أصلا حتى مع المس.

    و جزاكم الله كلّ خير وبركة أستاذي الحبيب، اللهم آمين آمين ىمين يا رب العالمين.

    ردحذف
    الردود
    1. - اخي الحبيب نزار ..
      - بخصوص أسئلتك :
      1- بخصوص غلق الكشف من عدمه .. وبخصوص مفهوم الروحاني .
      - غلق الكشف اخي نزار .. ممكن حدوثه مع أي إنسان ..
      أ- سواء كانت خاصية مخلوق بها .. هذا يمكن غلقه بالدعاء إلى الله ..
      ب- أو كان نتيجة شيء حدث له مثل حدوث مس أو سحر أو ما شابه .. وهذا أيضا يمكن غلقه بالدعاء والتحصينات (ولكن بيقين أن الله معيذك وليس وأنت متشككا في ذلك كأنك تقول: هل يا ترى ممكن ربنا يساعدني علشان ذنوبي كتير ..!! .. "وهذا شك في الله" ..) .
      ج- أو نتيجة محبة (وكشف المحبة يتم غلقه فورا حينما تعصي الله في خلق الله بانتهاك حرماتهم بالكشف عليهم أو التحدث عنهم بالغيبة بما لا يحق لك الخوض فيه بالعيب فيهم) ..

      #- إذن الكشف الروحاني عموما .. يمكن غلقه بكل درجاته .. ولكن بقدر العزيمة فيك ورغبتك وصدقك في ذلك .. يتحقق مرادك .. وأحيانا قد يظل له وجودا فيك كاختبار لك .. كالمرض الذي يفاجيء الإنسان ويلازمه ..

      #- أما عن مفهوم المكاشف الروحاني .. فهو كل شخص له تواصل روحاني له به إدراك حقيقي في التلقين من عالم الجن (سماعا أو كشفا) .. وليس مجرد احتمالات تخطر بباله ..
      - وهذا الكشف يحتمل الصدق ويحتمل الكذب من العالم الروحاني ..
      2- وبخصوص سؤالك الثاني:
      - المقصود بمن لديه إصابة روحانية .. هو من حدث له مس روحاني أو سحر وترتب عليه حدث خيالات له .. فإن استسلم لهذه الخيالات واعتقد صدقها نتيجة تلاعب الشيطان به وتزيينه الباطل في نفسه مثلا (بأن فلان هو من صنع له الأسحار) .. فهذا شخص سيظل الشيطان متمكنا منه بل ويزداد حضورا معه لأنه مصدقا ومستجيبا لتزيين الشيطان ..

      - أما عن كلامي الذي استدللت به .. فهو كان على افتراض بقاء كل انسان على حاله ولا يريد التغيير والارتقاء بحاله مع الله .. ولذلك أحبابنا ممن أكرمهم الله وأصبحت المسائل الروحانية تنطفيء فيهم تدريجيا أو بصورة كاملة إلى حد ما .. لأنه أراد أن يجتهد في طرد هذا الشيء لرغبته أن يعيش كإنسان عادي لأنه رفض الخلط بين الصدق والكذب .. في حين يوجد ناس تحب بقاء ذلك طالما يوجد شيء من الصدق ..!!!! (وهذا يذكر بقصة بن صياد الذي قابله النبي .. وقال عنه النبي يأتيه صادق وكاذب) .. وبالرغم من كونه كان شابا صغيرا ولكنه كان مفتونا بما فيه .. "وبعض الروايات قالت بأنه أسلم في زمن لاحق بعد موت النبي- والله اعلم" ..!!

      3- بخصوص سؤالك الثالث .. فليس كل من لديه خيالات روحانية هو لديه حساسية روحانية .. لأن الخيال جزء من طبيعة الإنسان أصلا ولا يفارقه .. فالخيال فرع عن التصور وهذا يحدث للمهندس والفنان الذي يرسم أو ما شابه ذلك ..
      - ولكن الخيال الروحاني الذي يهجم عليك فهذا مجرد عارض .. وفيه حكمه وسبب قد يكون اختبار لك مثلا لبيان صدق إيمانك وبيان تعلقك بالله واعتقادك فيه ..

      #- ملحوظة: كل إنسان يمكن أن تظهر عليه درجة من درجات الإحساس الروحاني بوجود العالم الغيبي سواء جن او ملائكة .. إذا أصبح مهيأ لحدوث ذلك فيه ..
      - ولكن غالبا لا يحدث ذلك مع الذين غلب عليهم استعمال العقل بصورة قوية جدا كالذين يفكرون باستمرار في مسائل حياتهم بصورة عقلية بحته وربطها بقانون الأسباب ..

      - إذن كل إنسان يمكن حدوث تفعيل روحاني له في أي وقت من حياته لو أصبح مهيأ لحدوث ذلك فيه .. وهذه التهيئة لها قدر خاص بكل إنسان .

      4- بخصوص سؤالك الرابع:
      - أما عن المصابين روحانيا .. قد يكون في أصله لديه تفعيل روحاني وتم اصابته من خلال هذا الباب .. ولو حدث له كشف (ويكون حق مخلوط بباطل) .. وهذا يمكن غلقه.. بالدعاء إلى الله والتحصين به جل شانه .
      - وقد يكون تم حدوث تفعيل روحاني مؤقت له للشخص بسبب هذا المس وليس بالضرورة يرى أو يسمع شيء .. وبالتالي فهذا ليس لديه كشف أصلا ..
      - وفي كل حالات المس يمكن غلق ما تصفه بانه كشف (لأنه في الحقيقة غالبا ليس بكشف وإنما تلاعب بقوى الخيال) ..

      - ملحوظة: في الأصل حينما يقال كلمة كشف .. فهذا معناه مطابقة الكشف للواقع بنسبة 100% لأنه يكون عن بصيرة .. وما عدا ذلك فلا يسمى كشفا وإنما يسمى خلطا أو ظنا أو قذفا بالغيب..
      - والله اعلم .
      ********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. حقّا زدتموني بيانا ووضوحا كبيرا جدّا في الرّؤية أستاذي الحبيب خالد،
      أسأل الله أن يزيدكم فهما وعلما ويثبّتكم مع علياء الصدّيقين، وأن يبارك فيكم وفي عائلتكم وأن يبوّئ والديكم رحمها الله جوار النبيّ العدنان، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين

      حذف
    3. جزاكم الله خير الجزاء أستاذي الحبيب خالد وأستاذ نزار فدائما نزداد فهم ومعرفه بحواركم الممتع والشيق جزاكم الله خيرا وزادكم من فضله

      حذف
  26. جزى الله كل خير الساىل والمجيب
    ربنا ينفع بيك يا نزار داىما أسىلتك تكون مفيدة وقيمة لنا ربنا يزيدك فهم وعلم
    و ربنا يمد الأستاذ بمدده و يجعله لنا نورا وعونا لنا فوق الأرض وتحت الارض ويوم العرض
    ---
    في جزيىة الثانية التي ذكرتها والدي فاضل أريد توضيح أكثر
    حسب ما فهمت قد يحدث كشف بسبب محبة أي بسبب وجود رابطة قلبية او روحية بين شخصين ذكرت انه يتم غلقها فور قيام شخص بعصيان الله وتجسس عنهم .....
    حسب ما فهمت وإن أخطأت ارجوا تصحيح من حضرتك
    هذه خاصية سبب وجودها هو المحبة فيحدث نوع من الكشف لشخص دون رغبة منه أو إرادة منه في حصول ذلك
    ولكن إن حدث تعلق لهذا شخص وتحول الأمر من شيء غير إرادي إلى رغبة نفسية تقوده إلى تجسس على من لديه رابطة روحية معه أو تحدث عنه بسوء و ظره..... فهذه الخاصية يفقدها شخص بفقدان سبب وجودها الأصلي وهو المحبة الصادقة لله فقط فهنا تكون تحولت من المحبة لله إلى المصلحة الشخصية والمضرة و دخل فيها السوء والضرر ولم يعد هناك وصل قلبي رباني وإنما قد يتحول إلى شيطاني
    يعني ما كان لله دام وإتصل وما كان لغير الله إنقطع وانفصل

    جزاك الله كل خير

    ردحذف
    الردود
    1. كشف المحبة يا بنتي المقصود به في تعليقي لنزار .. هو كشف يبسطة الله لبعض محبيه ويدرك به أنه كشف لما خفي عنه ويكون بلا إرادة منه .. سواء كان يحدث هذا الكشف عن رابطة روحية مع شخص أو يحدث الكشف نتيجة أن الله احب للشخص أن يطلعه على شيء من عوالم الملك والملكوت .. أو أراد له أن يعلمه شيئا أو حكمة أو معرفة او فهما ..

      - فلو تحولت نواياه الكشف طمعا فيه وعن رغبة وطلبا في أن يكون هذا الكشف عن أمور خاطئة كالبحث عن أعراض الناس .. فهنا يتم سحب الكشف منه أو ينقلب حاله بكشف أهل الشر ..

      - أما ما يحدث للبعض من كشف مفاجيء خاص باحد .. فهذا ما لا قدرة للشخص على دفعه لأنه يكون مفاجيء .. وهذا الكشف قد يكون صوابا وقد يكون خطأ ..

      - وإجمالا .. فكلامك صحيح .. ولكن دون حصر كلمة (كشف المحبة) في الرابطة الروحانية فقط .

      - والله أعلم .
      ***************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  27. تمام إتضحت الصورة عندي جزاك الله كل خير يارب العالمين

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف