الروحانيات فى الإسلام: ج13: رسالة الإحسان مفاهيم وخواطر قلبية - مصطلح ( حقيقة الإيمان ) - ما هي حقيقة الإيمان - كيف تبلغ حقيقة الإيمان في نفسك - هل من الرضا الإيماني هو الإستسلام للواقع - كيف أرضى وأرى من أفعال الله في الوجود ما يجعلني ساخط - هل حقيقة الإيمان هي اليقين - هل يصح الإستدلال بحديث (كيف أصبحت يا حارثة) على الحقيقة الإيمانية.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 22 نوفمبر 2020

Textual description of firstImageUrl

ج13: رسالة الإحسان مفاهيم وخواطر قلبية - مصطلح ( حقيقة الإيمان ) - ما هي حقيقة الإيمان - كيف تبلغ حقيقة الإيمان في نفسك - هل من الرضا الإيماني هو الإستسلام للواقع - كيف أرضى وأرى من أفعال الله في الوجود ما يجعلني ساخط - هل حقيقة الإيمان هي اليقين - هل يصح الإستدلال بحديث (كيف أصبحت يا حارثة) على الحقيقة الإيمانية.

 بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة الإحسان

مفاهيم وخواطر قلبية حول معاني إيمانية وروحية

 (الجزء الثالث عشر)

* فهرس:
:: مصطلح ( حقيقة الإيمان ) ::
1- س1: ما هي حقيقة الإيمان ؟
2- س2: كيف تبلغ حقيقة الإيمان في نفسك ؟
3- س3: هل من الرضا الإيماني هو الإستسلام للواقع ؟
4- س4: كيف أرضى وأرى من أفعال الله في الوجود ما يجعلني ساخط ؟ (مناقشة في مسألة القدر) .. 
5- س5: هل حقيقة الإيمان هي اليقين ؟
6- س6: هل يصح الستدلال بحديث (كيف أصبحت يا حارثة) على الحقيقة الإيمانية ؟
*************************
..:: مصطلح (حقيقة الإيمان) ::..
**************************
..:: س1: ما هي حقيقة الإيمان ؟ ::..
 
- كثيرا ما نسمع البعض يتكلم عن حقيقة الإيمان .. فما هو الإيمان .. وما هي حقيقته ؟
 
- أما عن الإيمان:
- يقول النبي صلى الله عليه وسلم عن الإيمان: (أنْ تُؤْمِنَ باللَّهِ، ومَلائِكَتِهِ، وكُتُبِهِ، ورُسُلِهِ، والْيَومِ الآخِرِ، وتُؤْمِنَ بالقَدَرِ خَيْرِهِ وشَرِّهِ) صحيح مسلم.
 
- والإيمان: هو الاعتقاد بيقين فيما أخبرنا به القرآن وصح عن النبي ..
- أو تقول: هو التصديق المؤكد في القلب بهذه الأمور السابقة دون أي شك في أي منها .. أي أن تكون على يقين مؤكد بوجود الله وما له من صفات جمالية وجلالية كمالية .. وعلى يقين من وجود ملائكته وأن لا سلطة حاكمة عليهم إلا من الله وحده .. وأن الله انزل الكتب السماوية وفيها الحق .. وأرسل الرسل بالحق .. وتؤمن أنك ستقابل الله ويحاسبك على أعملك في الدنيا .. وتؤمن يقينا بأن الله قدر عليك الخير والشر .. لأنه لا خالق في الوجود غيره ..
 
- أما عن حقيقة الإيمان:
- ويقصد بها الحال الإيماني للإنسان مع الله كيف يكون في قلبك ..؟!!
 
- وهذه الحقيقة الإيمانية قد أظهرها النبي صلى الله عليه وسلم في جانبين مهمين:
 الأول: هو الرضا بالقدر خيره وشره ..
الثاني: في حب الخير للغير ..
- يعني حقيقة الإيمان تظهر في قلبك من حيث الرضا بالله وحب الخير للغير ..
 
- أي أن حقيقة الإيمان له جانب خاص بالخالق وجانب خاص بالمخلوق .. أي عبادة ومعاملة ..
 
- هيا نستوضح كلا جانبي حقيقة الإيمان من خلال كلام النبي صلى الله عليه وسلم .
 
- أولا: حقيقة الإيمان في المعاملة مع الله:
- جاء في الحديث عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:(لكلِّ شيءٍ حقيقةٌ ، و ما بلغ عبدٌ حقيقةَ الإيمانِ حتى يعلمَ أنَّ ما أصابَه لم يكن لِيُخطِئَه ، و ما أخطأه لم يكن لِيُصيبَه) رواه أحمد والبزار والطبراني .. وقال البزار: اسناده حسن ..، وقال الهيثمي: رجال الطبراني ثقات ..، وذكره الألباني في تحقيق السنة لابن أبي عاصم بأن إسناده صحيح .. وذكره في صحيح الجامع وفي الصحيحة بأن رجاله ثقات كلهم ولا كلام فيهم ..، ولكن قال الأرنؤوط: اسناده ضعيف ..!!
 
- وفي رواية بلفظ: (لَا يَسْتَكْمِلُ عَبْدٌ حَقِيقَةَ الْإِيمَانِ ...) رواه الفرياني في كتاب القدر .. وذكره الشهاب القضاعي في مسنده .
 
- ولذلك كانت وصية الصحابي عباد بن الصامت لابنه حينما كان في مرض شديد .. فقال لابنه: (يا بُنَيَّ، إنَّكَ لنْ تَطعَمَ طَعمَ الإيمانِ، ولنْ تَبلُغَ حَقَّ حَقيقةِ العِلمِ باللهِ حتى تُؤمِنَ بالقَدَرِ خَيرِه وشَرِّه، قال: قُلْتُ: يا أبتاه، وكيف لي أنْ أعلَمَ ما خَيرُ القَدَرِ مِن شَرِّه؟ قال: تَعلَمُ أنَّ ما أخطَأَكَ لم يَكُنْ ليُصيبُكَ، وما أصابَكَ لم يَكُنْ ليُخطِئُكَ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: صحيح.
 
- وفي رواية بلفظ: (يا بُنَيَّ، إنَّك لن تَجِدَ طَعمَ حقيقةِ الإيمانِ حتى تعلَمَ أنَّ ما أصابَك لم يكُنْ لِيُخْطِئَك، وما أخطَأَك لم يكُنْ لِيُصيبَك) رواه أبو داود .. وقال الارنؤوط: حسن .
 
- ثانيا: حقيقة الإيمان في المعاملة مع الناس:
- قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا يَبْلُغُ الْعَبْدُ حَقِيقَةَ الإيمَانِ حَتى يُحِبَّ لِلنَّاسِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ مِنَ الْخَيْرِ) صحيح بن حبان .. وذكره الألباني في صحيح الترغيب بأنه صحيح .. وقال حسين أسد في تخريج موارد الظمآن: إسناده صحيح ..
 
* والحقيقة الإيمانية .. التي شرحها لنا النبي صلى الله عليه وسلم .. في أصلها هي حقائق إيمانية قرآنية ..  وأجد ذلك في آيتين:
1- الآية الأولى وهي قوله تعالى: (مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ . لِكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ) الحديد22-23.
 
- والمعنى من تفسير المنتخب ص807: ما نزل من مصيبة فى الأرض من قحط أو نقص فى الثمرات أو غير ذلك، ولا فى أنفسكم من مرض أو فقر أو موت أو غير ذلك إلا مكتوبة فى اللوح مثبتة فى علم الله من قبل أن نوجدها فى الأرض أو فى الأنفس. إن ذلك الإثبات للمصيبة والعلم بها على الله سهل لإحاطة علمه بكل شئ.
- أعْلمناكم بذلك لكيلا تحزنوا على ما لم تحصلوا عليه حزناً مفرطاً يجركم إلى السخط، ولا تفرحوا فرحاً مُبطراً بما أعطاكم. والله لا يحب كل متكبر فخور على الناس بما عنده.
 
2- الآية الثانية وهي قوله تعالى: (نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ) الزخرف32.
 
- والمعنى من تفسير المنتخب ص726: نحن تولينا تدبير معيشتهم لعجزهم عن ذلك، وفضلنا بعضهم على بعض فى الرزق والجاه، ليتخذ بعضهم من بعض أعواناً يسخرونهم فى قضاء حوائجهم، حتى يتساندوا فى طلب العيش وتنظيم الحياة والنبوة وما يتبعها من سعادة الدارين خير من أكبر مقامات الدنيا.
 
**************************
 
..:: س2: كيف تبلغ حقيقة الإيمان في نفسك ؟ ::..
 
- بلوغ حقيقة الإيمان يكون من خلال الرضا بما قسمه الله لك .. بما يجريه عليك من أقداره .. وبالتالي ستجد نفسك محبا للخير لغيرك لأنك تعلم أن كل شيء يسير بتدبير إلهي .. وله سبحانه في هذا التدبير حكمه هو يعلمها .. وهذا التدبير لا يظلم به أحدا .. وبالتالي لا يوجد سبب يجعلك لا تحب الخير لغيرك طالما أن مؤمن أن هذا ما قسمه الله له ..
 
- يبقى الرضا بالمقسوم .. يجعلك تبلغ حقيقة الإيمان .. لأنه يكسبك هدوء في نفسك وسكينة .. ان كل شيء بتدبير إلهي .. وهذا التدبير الإلهي له فيه حكمه هو يريد إثباتها ..
 
- وكلما أدركت خطوة أو درجة من حقيقة الإيمان في قلبك .. كلما تذوقت من حلاوة الإيمان .. كما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ذاقَ طَعْمَ الإيمانِ مَن رَضِيَ باللَّهِ رَبًّا، وبالإسْلامِ دِينًا، وبِمُحَمَّدٍ رَسولًا) صحيح مسلم.
 
- قوله (ذاق): أي وجد أثر حلاوة الإيمان في باطنه أي قلبه .. كما يجد آكل الطعام تذوقا حين بداية استطعامه للأكل ..
 
- (طعم): هو ما يجده الذائق من حلاوة أو مرارة حين تذوق الأكل .. وكذلك المؤمن الراضي حين فعل العبادات والمعاملات لله .. سيجد حلاوة الإيمان .
 
* وارجع لما قلناه عن مصطلح (التذوق الإيماني) ..
 
***************************
 
..:: س3: هل من الرضا الإيماني هو الإستسلام للواقع ؟ ::..
 
- قد تظن أخي الحبيب أن الرضا هو استسلام للواقع .. لا .. الرضا هو حال قلبي وليس حال مادي ..!! يعني إيه الكلام ده ؟
- يعني حضرتك لما تحصل لك مشكلة .. فانت تأخذ بالأسباب في دفع هذه المشكلة .. ولكن في قلبك راضيا بما قسمه الله لك بل وتسأله من فضله أن يعافيك من هذه المشكلة ..
 
- ولكن فائدة الرضا هنا .. هي عمل سكينة في القلب بالخضوع لما يجري به القدر .. فتتعامل مع أسباب الحياة بهدوء ..
 
- كأنك تقول: سأسعى يارب بالأسباب في الدنيا .. وانت تعلم أني راضي يارب بما تكتبه لي وتقسمه لي من فعلك معي .. فأسألك أن تراضيني وتجبر بخاطري فيما جرت به المقادير .. واعلم أنك ماض فيَّ حكمك وعدل في قضاؤك .. ولا غني لي عن فضلك وعفوك ..
 
- وكذلك الحال بالنسبة للتوكل .. فنجد بعض العلماء الذين جعلوا من التوكل ترك العلاج .. لا .. فهذا كلام غير صحيح ومخالف لحقيقة التوكل تماما .. لأن التوكل هو عمل قلبي مصحوب بسعي كسبي .. فأنت تسعى أدبا مع الله في الأخذ بالأسباب .. ولكن قلبك يقول توكلت عليه يارب طالب معونتك في أن تنفعني بهذه الأسباب وتيسرها لي .
 
- وكذلك في كل أحوال الصفات القلبية .. لا تخلطها بحال السعي الدنيوي .. لا .. هذا خطأ كبير .. فهناك عمل للقلب وهناك سعي للبدن .. ومسئول عن ذلك سعيك بالأسباب أمام الله .. وعن حال القلب وقت سعيك بهذه الأسباب .. ولا تلومن سوى نفسك ..
 
**************************
 
..:: س4: كيف أرضى وأرى من أفعال الله في الوجود ما يجعلني ساخط ؟ ::..
 (مناقشة عن القدر)

- للإجابة أخي الحبيب على هذا السؤل .. فانتبه للآتي:

- أولا: هناك فرق بين أن تغضب لله .. وبين أن تغضب من فعل الله ..!!
- فأن تغضب لله بسب انحراف يفعله الناس .. فهذا اسمه غضب لله .. لأنك تريد أن تجد حق الله هو الموجود في الوجود .. وهذا غضب محمود ويكافئك عليه الله .
 
- ولكن تغضب من فعل الله .. لأنك ترى أنك كنت تستحق الافضل ؟ أو لأن غيرك لا يستحق النعمة التي يعيش فيها ؟ فهذا غضب مذموم وسيحاسبك الله عليه .
 
- ثانيا: أما عن كونك تسخط لأنك في حالة ضيق . وغيرك في حال بسط :
- فأمرك غريب يا أخي ..
- ألا ترى معي أنه يوجد خلل طريقة تفكيرك .. يدل على خلل كبير في نفسك .. كيف ذلك ؟
- فخلل طريقة التفكير .. لأنه ما أدراك أن الذي يظهر بأنه في حال بسط .. هو سعيد ؟!!
- وخلل النفس .. لأن غيرك الذي هو في مثل حالك .. لماذا هو راضي وليس ساخط مثلك ..؟!!
 
- مناقشة أولى: دعني أناقشك بطريقة عقلية إيمانية ..
 
1- أسأل نفسك قائلا : هل الله حكيم في فعله حينما قدر عليك بالرزق أم جاهلا في فعله ؟
فلو قلت أنه حكيم .. فلماذا تسخط طالما قد آمنت أن فعله له حكمة وتدبير ..؟!!
- وهل سخطك سيغير من الأمر شيء ..؟!!
 
ولو قلت هو إله غير حكيم .. فأنت حينئذ كفرت بالله .. لأنك اتهمته بالنقص وكأنه مخلوق جاهل لا يدري ما يفعل في ملكه لأنه لا علم له وإدراك ..!!
 
2- أسأل نفسك قائلا : هل الله عادل أم ظالم ؟
- فلو قلت أنك مؤمن بأنه إله عادل .. فلماذا تتهمه بالظلم وتقول أنك لا تستحق ما أنت عليه ..؟!!
فاتهامك له فيه اعتراف منك أنك تظنه إله ناقص لأنك تعتبره ظالم .. !! فاستغفر الله وتب إليه ..!!
 
فلو قلت ظالم واعتقدت ذلك يقينا .. فأنت تكون كفرت بالله يقينا لأنك تكون جعلته كمخلوق جاهل أحمق .. !!
 
 * مناقشة ثانية: دعنا نرفع مستوى المناقشة لما تبوح به غضبا في داخلك :
 
* فيأتيك الشيطان موسوسا ليقول لك في نفسك :
- لماذا لم يجعلك الله غنيا ؟
- لماذا لم يجعلك بصحة وعافية ؟
- لماذا لم يجعلك في أسرة راقية ؟
- لماذا لم يعطيك جمالا ؟
- لماذا لم يمنحك علما ومالا ؟
 
* ثم يأتيك الشيطان فيقول لك عن المجتمع :
- لماذا خلق بعض الناس على غير الاسلام .. ثم يحاسبهم ؟
- ما ذنب من نشأ في بيئة منحرفة أن يحاسبه الله ؟
- لماذا ليس هناك مبدأ تكافيء الفرص في العطاء ؟
- لماذا جعلك مذنبا وغيرك مطيعا ؟
 
* ثم يرتقي معك الشيطان ليطعن في القدر صراحة :
- طالما الله كان يعلم فلان شقي ومن أهل النار .. فلماذا خلقه ؟ هل خلقه ليعذبه ؟ فما هو ذنبه إن كان الله حكم عليه بهذا ؟
 
- وغير ذلك من الأسئلة التي كثيرا ما تتردد في داخلك .. ويستبيح ترويجها شياطين الإنس من الملحدين ..!!
 
* والإجابة ببساطة على كل ما سبق .. وبمنتهى الهدوء :
- هل أنت مؤمن بالله ؟
- ستقول : نعم .
- إذن أنت أنه عدل في حكمه ؟ اليس كذلك ؟
- ستقول : نعم .
- وطالما هو عدل في حكمه فهو حكيم في تدبيره ؟ اليس كذلك؟
- ستقول :  نعم .
 
- وطالما أنت مؤمن بما سبق ..
- فالآن دعني أسالك مستوضحا منك بعض الأمور:
1- طالما هو الله العادل .. ومن عدله الإنصاف بين الناس ولا يظلم أحد .. فلماذا تغضب على فعله في الوجود .. طالما أنت مؤمن أنه العدل ؟!!
2- أليس ما يفعله الله في وجوده الذي خلقه هو حر فيه وله فيه حكمة وتدبير .. طالما انت تعتقد أنه ليس جاهل وليس ظالم ؟!!
3- لماذا تقبل على الله ما ترفضه أنت على نفسك ؟ كيف ذلك ؟
- فأنت لا تسمح لأحد أن يتدخل في شئون إدارة حياتك الشخصية .. وتعتبره نوع من الجهل والإعتداء ..!!
- فلماذا تتدخل في إدارة شئون الكون التي هي ملك لله .. أليس هذا نوع من الجهل منك والإعتداء على الله بهذا الجهل ؟!!  
 
* يبقى خلاصة ما سبق:
1- لو أنت مؤمن بأنه سبحانه وتعالى حَكم عدل بين خلقه .. فمستحيل أن تفكر ولو للحظة أنه ظالم لأحد من خلقه .. أو تقول لماذا خلق فلان في بيئة كافرة أو غير مسلمة .. أو لماذا خلق فلان مريضا أو مصابا بمشكلة ما ..؟!!
- لأنه كيف تفكر فيما ليس لك فيه علم ولا إدراك عقلي .. إذا كنت أنت لا تعرف الحكمة فيما يحدث لك من أفعال في نفسك ؟!! فهل ستعرف حكمة تدبير الكون ؟!! فهل تصح هذه المنهجية العقلية في التفكير ؟!! بكل تأكيد لا ..!!
- وكما لا تسمح لأحد أن يتدخل في تدبيرك لمنزلك أو عملك الخاص .. فمن باب أولى أن لا تعترض على من يدبر ملكه بما شاء وكيفما شاء .. !!
 
2- ولو كنت مؤمن حقا بأنه سبحانه وتعالى حكيم في منعه لك وبسطه عليك .. وأنه يرزق هذا وذاك بحكمة وحسن تقدير .. فمستحيل أن تفكر في الله أنه إله غير حكيم أو أنه معتدي عليك وتظن أنه حرمك ظلما من رزق في الدنيا .. بل تكون بصيرا بأن مفهوم الرزق متسع لعطاء الدنيا والآخرة .. والجزاء الحق في دار الحق وهي الآخرة .. لأن الرزق ليس في الدنيا فقط .. بل دنيا وآخرة .. يقول تعالى: (وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى) طه131.   
 
* نهاية المناقشة أخي الحبيب :
1- لا تغضب على فعل الله في الوجود .. لأنك بذلك جعلت من نفسك حاكما على الله .. وجعلت الله محكوم عليه .. فجعلت من الخالق مخلوق .. واتهمته بالنقص والجهل والظلم والاعتداء .. !!
 
2- أنت لم تنتبه لخدعة الشيطان أنه يجرك إلى أن تتهم الله وتظن فيه السوء .. مما يترتب على ذلك دخول ظلام في صدرك وقلبك .. ثم تقول لماذا لا تشعر بحلاوة الإيمان .. !!
- فكيف ستتذوق وستشعر بحلاوة الإيمان بعد سوء الظن الذي ظننته بالله ؟!!
 
3- فاحترم عقلك وقلبك .. ولا تخوض في الغيبيات التي لا علم لك فيها .. ولا أسباب لك في الوصول إليها لتدركها .. وقف مؤمنا على أنه سبحانه حكم عدل مدبر حكيم ..
 
4- أما إذا لم تكن مؤمنا بالله .. فلماذا تتكلم عن مسألة أنت كافر فيها بالله وبما يتعلق به ؟!! فأنت بذلك تكون متهما في عقلك .. لأنه كيف تسأل عما أنت تعتقد في غير وجوده أصلا ؟!! أفلا تعقلون ؟!!
 
**************************
 
..:: س5: هل حقيقة الإيمان هي اليقين ؟ ::..
 
- قال الصحابي عبدُ اللهِ بن مسعود: (الصَّبْرُ نِصْفُ الإيمانِ ، واليَقِينُ الإِيمانُ كلُّهُ) رواه البيهقي والطبراني والحاكم .. وذكره الألباني في صحيح الترغيب وقال: صحيح موقوف.
 
- ونجد أن كلام الصحابي هو كلام صحيح جدا .. لأن من بات اليقين فيه مما هو مطلوب منه الإيمان به .. فهو المؤمن حقا .. لأنه جعل من إيمانه واقع لا يفارقه .. لأنه على يقين به .. ومن ذلك الرضا بالمقسوم لك أو عليك ..!!
 
- واليقين هو استقرار الشيء في المكان .. والإيمان لا يكتمل ثبوته إلا بثباته في القلب ..
 
* وهناك علاقة وثيقة بين الإيمان واليقين .. كيف ذلك ؟
- فهناك علم يقين: هو المعرفة بالخبر الصادق .
- وهناك عين يقين: وهي المعرفة بالرؤية الصادقة .
- وهناك حق يقين: وهو التحقق بالمعرفة الخبرية والمرئية ..
 
- ومثال للتوضيح على ما سبق:
- أنت تعرف من الدين أن في الآخرة يوجد جائزة للمؤمنين تسمى الجنة .. فهذا علم يقين .. وحينما تراها فهذا عين يقين .. وحينما تدخلها وتنتفع بها فهذا حق اليقين ..
 
- وكلما تحققت من الإيمان كلما تحقق اليقين في نفسك .. وإذا أردت أن تتحقق من الإيمان .. فعليك بالرضا بما يجري به القدر لك أو عليك .. وقل: يارب ماض في حكمك وعدل في قضاءك .. رضيت يارب بما قسمته لي ..!!
 
*************************
 
..:: س6: هل يصح الإستدلال بحديث (كيف أصبحت يا حارثة) على الحقيقة الإيمانية ؟ ::..
 
- حينما يتم الكلام عن الحقيقة الإيمانية أو الحال الإيماني .. تجد البعض يستند لحديث سنده ضعيف .. وإن كان صحيح في معناه .. وهو حديث – روي عَنْ أَنَسٍ بن مالك قال: (أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَقِيَ رَجُلا يُقَالُ لَهُ حَارِثَةُ، فِي بَعْضِ سِكَكِ الْمَدِينَةِ، فَقَالَ: «كَيْفَ أَصْبَحْتَ يَا حَارِثَةُ؟» ، فَقَالَ: أَصْبَحْتُ مُؤْمِنًا حَقًّا، قَالَ: «إِنَّ لِكُلِّ إِيمَانٍ حَقِيقَةً، فَمَا حَقِيقَةُ إِيمَانِكَ؟» ، قَالَ: عَزَفَتْ نَفْسِي عَنِ الدُّنْيَا، فَأَظْمَأْتُ نَهَارِي، وَأَسْهَرْتُ لَيْلِي، وَكَأَنِّي بِعَرْشِ رَبِّي بَارِزًا، وَكَأَنِّي بِأَهْلِ الْجَنَّةِ فِي الْجَنَّةِ يَتَنَعَّمُونَ، وَأَهْلِ النَّارِ فِي النَّارِ يُعَذَّبُونَ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَصَبْتَ فَالْزَمْ .. مُؤْمِنٌ نَوَّرَ اللَّهُ قَلْبَهُ») . رواه البزار "وقال: تَفَرَّدَ بِهِ يُوسُفُ وَهُوَ لَيِّنُ الْحَدِيثِ" ..، ورواه الطبراني والبيهقي وبن حميد .. بأسانيد ضعيفة ..
 
- وجاء في رواية بلفظ: (دخل حارثة الأنصاري صلاة الغداة على النبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم: كيف أصبحت يا حارثة؟ قال: أصبحت يا رسول الله مؤمناً حقاً؛ قال النبي صلى الله عليه وسلم: إن لكل حق حقيقة؛ فما حقيقة إيمانك؟ قال: عزفت نفسي عن الدنيا. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: بدأ بالداء فحسمه..، قال: وصرت كأني أنظر إلى عرش ربي؛ وإلى أهل الجنة يتزاورون؛ وإلى أهل النار يتعاوون فيها؛ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: مؤمن، نور الله قلبه؛ عرفت فالزم) رواه الأصبهاني في الترغيب.
 
- وفي رواية بلفظ: بلفظ: (لكل قول حقيقة) ..
 
- ومعنى قوله (عزفت نفسي): أي صرفتها عن متع الدنيا .. حتى ألزمها بالعمل مع الله ..
 
- ومعنى قوله (لكل حق حقيقة): أي لكل ادعاء تزعم له الثبوت في نفسك .. يجب أن يكون لك شاهد عليه .. أي لكل ادعاء دليل وشاهد عليه فما دليلك على ما تقول ؟!!
 
- ولا مانع من الإستدلال بالحديث السابق كفضيلة عمل وليس كحجة شرعية !! مع بيان وتوضيح أن الرواية ضعيفة ..
 
* ومجمل القول في رواية حارثة .. أنه حديث ضعيف الإسناد .. ولم أجد أحد من أهل الحديث (فيما توافر عندي من مصادر) .. قد صحح هذا الحديث ..!!
 
- وليس معنى الحديث ضعيف .. أنه لا يستدل به .. بل لا مانع من الاستدلال به كفضيلة لأنه يشير إلى فضيلة بعض الصحابة نتيجة اتباعهم للنبي صلى الله عليه وسلم .. وهذه الفضيلة هي ترك التعلق بالدنيا في قلبه مما سمح بدخول نور الإيمان في القلب لانشغاله بالله ..
 
- وطالما الحديث لا يحرم حلالا ولا يحلل حراما وليس له معارض من الشريعة .. فلا مانع من الاستدلال به كفضيلة وليس كحجة ..!!
 
- ومن يجد غضاضة في نفسه من الإستدلال بحديث حارثة السابق ذكره كفضيلة .. فيكفيه إرشاد النبي صلى الله عليه وسلم لحقيقة الإيمان من صحيح الأحاديث ..
 
- وبهذا يكون ختام الكلام على مصطلح (حقيقة الإيمان) .. والحمد لله رب العالمين .
 ****************

يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .


هناك 91 تعليقًا:

  1. ما شاء الله
    لا قوة الا بالله ..

    اللهم زدنا بك يقينا وحبا وتعلقا
    وأرنا وجهك الكريم ..
    ووارنا عن رؤية كل شيء دونك

    دمت في رعاية الله وحفظه استاذنا الفاضل

    ردحذف
  2. ماشاء الله لاقوة الا بالله

    ردحذف
  3. لاحول ولاقوه إلا بالله
    يارب ماض فى حكمك عدل فى قضاءك..رضيت يارب بما قسمته لى
    ربنا يحفظك بحفظه ورعايته استاذنا الكريم

    ردحذف
  4. السلام عليكم وجزاك الله خيرا
    لي قريب يرقد على الاجهزه بسبب كورونا ولا نملك له سوى الدعاء واطلب منكم الدعاء له
    وخطر ببالي أن أقوم الليل وادعو بليس لها من دون الله كاشفه مارأيك استاذي وأسألك أن تدعو له بضهر الغيب
    ********
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. ادعي له بالادعية النبوية مثل (اللهم رب الناس ..أذهب الباس واشفي .. أنت الشافي .. لا شافي إلا انت) ...
      وما يشابه ذلك .. (ستجديهم في رقية الشفاء)
      *****************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. شكرا جزيلا نعم ادعو دائما به
      اسأل الله أن يشفيه وجميع مرضى المسلمين
      ***************
      اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وسلم

      حذف
    3. موضوع رقية الشفاء بكلام الله و دعاء الملائكة و الأنبياء :
      اذهب للموضوع من هنا

      مختصر رسالة رقية الشفاء.... (pdf) :
      اذهب للموضوع من هنا

      *************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

      حذف
    4. شكرا استاذه هاله
      **********
      اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وسلم

      حذف
  5. الحمد لله رب العالمين..اللهم حققنا ولا تكلنا و أنفسنا.
    رفع الله قدركم بكل حرف ماشاء سبحانه وهو الرب الكريم.

    ردحذف
  6. اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    ردحذف
  7. سيدنا النبي = خير البشر

    ردحذف
  8. اللهم ارضنا وارض عنا يارب وحققنا بكل الصفات الإيمانية التي تقربنا منك الهي ولا تحرمنا رؤياك سبحانك ..

    جزاك الله خيرا ا.خالد .

    =========
    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم .

    ردحذف
  9. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
    ﺍﻻﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻘﺪﺭ
    .
    .
    ﻛﺎﻥ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﻣﺒﺘﻠﻰ ﻓﻲ ﺃﻭﻻﺩﻩ ، ﻓﻜﻠﻤﺎ ﺟﺎﺀﻩ ﻭﻟﺪ ﻭﺗﺮﻋﺮﻉ ﻗﻠﻴﻼً ﻭﻓﺮﺡ ﺑﻪ
    ﺧﻄﻔﻪ ﺍﻟﻤﻮﺕ ، ﻭﺗﺮﻛﻪ ﺣﺰﻳﻨﺎً ﻛﺴﻴﺮ ﺍﻟﻘﻠﺐ ، ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻟﺸﺪﺓ ﺇﻳﻤﺎﻧﻪ ﻻ ﻳﻤﻠﻚ
    ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﺤﺘﺴﺐ ﻭﻳﺼﺒﺮ
    ﻭﻳﻘﻮﻝ ( ﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺃﻋﻄﻰ ﻭﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺃﺧﺬ ، ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺟﺮﻧﻲ ﻓﻲ ﻣﺼﻴﺒﺘﻲ ﻭﺍﺧﻠﻔﻨﻲ
    ﺧﻴﺮﺍً ﻣﻨﻬﺎ ) ﺣﺘﻰ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻭﺑﻌﺪ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻣﺮﺽ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﻭﺍﺷﺘﺪ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﺮﺽ
    ﻭﺃﺷﺮﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﺕ ، ﻭﺍﻷﺏ ﺇﻟﻰ ﺟﻮﺍﺭﻩ ﺗﺪﻣﻊ ﻋﻴﻨﻪ ، ﻓﺄﺧﺬﺗﻪ ﺳﻨﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻮﻡ
    ﻓﺮﺃﻯ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻣﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻗﺪ ﻗﺎﻣﺖ ، ﻭﺃﻥ ﺃﻫﻮﺍﻝ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻗﺪ ﺑﺮﺯﺕ ﻓﺮﺃﻯ
    ﺍﻟﺼﺮﺍﻁ ﻭﻗﺪ ﺿﺮﺏ ﻋﻠﻰ ﻣﺘﻦ ﺟﻬﻨﻢ ﻭﺍﺳﺘﻌﺪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻟﻠﻌﺒﻮﺭ ، ﻭﺭﺃﻯ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻧﻔﺴﻪ
    ﻓﻮﻕ ﺍﻟﺼﺮﺍﻁ ، ﻭﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻳﻤﻀﻲ ﻓﺨﺸﻲ ﺍﻟﻮﻗﻮﻉ ﻓﺠﺎﺀﻩ ﻭﻟﺪﻩ ﺍﻷﻭﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﺎﺕ
    ﻳﺠﺮﻱ ﻭﻗﺎﻝ : ﺃﻧﺎ ﺃﺳﻨﺪﻙ ﻳﺎ ﺃﺑﺘﺎﻩ ، ﻭﺑﺪﺃ ﺍﻷﺏ ﻳﺴﻴﺮ ﻭﻟﻜﻨﻪ ﺧﺸﻲ ﺃﻥ ﻳﻘﻊ ﻣﻦ
    ﺍﻟﻨﺎﺣﻴﺔ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻓﺮﺃﻯ ﻭﻟﺪﻩ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻳﺄﺗﻴﻪ ﻭﻳﻤﺴﻚ ﺑﻴﺪﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ، ﻭﻓﺮﺡ
    ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺃﻳﻤﺎ ﻓﺮﺡ ، ﻭﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻣﻀﻰ ﻗﻠﻴﻼً ﺷﻌﺮ ﺑﻌﻄﺶ ﺷﺪﻳﺪ ، ﻓﻄﻠﺐ ﻣﻦ ﺃﺣﺪ
    ﻭﻟﺪﻳﻪ ﺃﻥ ﻳﺴﻘﻴﻪ . ﻗﺎﻻ : ﻻ ﺇﻥ ﺃﺣﺪﻧﺎ ﺇﻥ ﺗﺮﻛﻚ ﻭﻗﻌﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻓﻤﺎﺫﺍ ﻧﻔﻌﻞ .
    ﻗﺎﻝ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ : ﻳﺎ ﺃﺑﻲ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺃﺧﻮﻧﺎ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻌﻨﺎ ﻟﺴﻘﺎﻙ ﺍﻵﻥ . ﻭﺗﻨﺒﻪ ﺍﻟﺮﺟﻞ
    ﻣﻦ ﻧﻮﻣﻪ ﻣﺬﻋﻮﺭﺍً ﻳﺤﻤﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺰﺍﻝ ﻋﻠﻰ ﻗﻴﺪ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﻟﻢ ﺗﺤﻦ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ
    ﺑﻌﺪ ، ﻭﺣﺎﻧﺖ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﺘﻔﺎﺗﻪ ﻧﺤﻮ ﻭﻟﺪﻩ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﺑﺠﺎﻧﺒﻪ ﻓﺈﺫﺍ ﻫﻮ ﻗﺪ ﻗﺒﺾ ( ﻣﺎﺕ )
    ﻓﺼﺎﺡ : ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻟﻘﺪ ﺍﺩﺧﺮﺗﻚ ﺫﺧﺮﺍً ﻭﺃﺟﺮﺍً ﻭﺃﻧﺖ ﻓﺮﻃﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺮﺍﻁ ﻳﻮﻡ
    ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ، ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻮﺗﻪ ﺑﺮﺩﺍً ﻭﺳﻼﻣﺎً ﻋﻠﻰ ﻗﻠﺒﻪ .
    ﺍﺻﺒﺮ ﻟﻜﻞ ﻣﺼﻴﺒﺔ ﻭﺗﺠﻠَّﺪِ ……… ﻭﺍﻋﻠﻢ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻏﻴﺮ ﻣﺨﻠّﺪ

    ردحذف
  10. ما شاء الله جميل
    الرضا بقضاء الله وقدره هو ان ترضي به مدبراً ومختاراً وترضي به إلها معبوداً ورباً
    الرضا هو من الامور الجميله والتي تدخل السرور والهدوء الي القلب
    فيكفي الراحه النفسيه التي يعيش فيها الانسان الراضي بقضاء الله والراضي عن نفسه والراضي عن كل شئ ..
    ويأتي الرضا من حسن الظن بالله واليقين التام بأسمائه وصفاته وافعاله وجميعها تؤدي الي راحة النفس والسكينة

    ردحذف
    الردود
    1. نعم احسنتي بارك الله فيكي .. يكفي من الرضا .. الراحة النفسية وحسن الظن بالله
      *****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. طول ما انت عينك مش شايفة غير الله ؛ وانت تذكر او انت تشتغل .. في كل احوالك / يعني دايما ملاحظ قلبك مافيه غير الله !! ونيتك فقط انك ترضي الله .. !!
      فالجزاء من جنس العمل .. 👍
      فكما انك لا تلتفت عن الله ؛
      فعينه عليك ترعاك .. 🤍
      وكما رضاه غايتك فسوف يراضيك
      "هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ"

      وكل صباح وكل مساء ردد كما علمنا سيدنا النبي عليه الصلاة والسلام .. 🍃 لا إله إلا الله وحده لا شريك لك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير 🍃

      رددها بقلب وحب .. وانت مستشعر كل حرف وكل كلمة .. ستصب في قلبك الراحة النفسية والرضا الداخلي والتسليم .. لأنك مش حتلاقي حد معك ولا يشيل عنك ولا يعينك .. إلا هو .. لانه وحده ؛ المالك لكل شيء .. حميد الفعال .. والقادر على كل شيء .. " لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ " .. وبقدر ما تحمل في قلبك من يقين بهذا الذكر ؛ يكون مددك .. 🤲🏻

      شكرا لك يا حور .. ألهمتني كلماتك ⚘

      حذف
    3. عن عبد الله ابن عمر رضي الله عنهما قال ,قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" يد الله مع الجماعة" رواه البخاري
      وتعاونوا على البر والتقوى ولا تتعاونوا على الإثم والعدوان ..
      اللهم احفظنا من شر كل ذي شر واحفظنا من جماعة فرق تسد
      اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  11. جزاك الله خيرا أستاذ
    التفويض التفويض التفويض لرب العالمين
    و أفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد
    إن رضينا فلنا الأجر، و إن لم نرض بأمر الله فماذا عسانا نفعل بزعلنا و سخطنا و ماذا سنستفيد من ذلك سوى إرتفاع مستوى الضغط ( أو السكر في الدم) أو انخفاضه و كذا سخط الله
    فتجد أن من يتردد على السحرة و الروحانيين الفاسدين هم أشخاص يبحثون على طريقة لتغيير قضاء الله و قدره بواسطة و بالاستعانة بالجن، و لو رضوا بقضاء الله و قدره لستغنوا عن خدام الجن
    الله ينورك أستاذ كما نورت طريقنا
    تحياتي للجميع

    ردحذف
  12. غير معرف23/11/20 5:20 ص

    اللهم بارك وتقبل يارب... جزاك الله خيرا... أحيانا نكون غير مدركين ما هى رحمة الله رغم اننا نعرفها ولكن المعرفة غير الإدراك بوقت التجلى الجلالى( خاصة) ويأذن لك الله أن تتذوق رحمته....فيتجلى الله عليك بجماله بعد جلاله.. وفى عز الألم.. ويرسل لك رسالة قوية ملخصها(أكمل أكمل الله عملك) مع شخص لأول مرة يحدثك بوقت قررت فيه التوقف عن كل شئ... فتفهم أنها رسالة من الله وانه استعمل هذا الشخص لك رغم إنك لا تعرفه.... فتشعر وتفهم وگأنه جل جلاله يقول لك هل فهمت الان كيف تكون رحمتى!!!! وربما تنام وتستيقظ تجده زال عنك كل شئ من ألم تم ترتيبه لتفهم شئ معين....كما حدث مع والد الإمام البوطى...فالرضا الحقيقى فى يقينك بالله أنه زائل ألامك لا محالة... الرضا الحقيقى ليس فى حالتك انت النفسية(لأننا بشر نتألم ونشعر ولسنا جماد حتى تكون الحالة النفسية لا مثيل لها بوقت آلام) ... الرضا الحقيقى هو تعاملك مع الآخرين وقت تجلى الله عليك بجلاله من قبض...فتظل تضحكهم وتسمع لهم ما يؤلمهم وتطبطب عليهم وتراعى مشاعرهم ورغم إنك بداخلك الام لا يستطيعوا تحملها لكنك صامت وراضى ورغم ذلك تحاول اسعدهم...الرضا الحقيقى فى سعادتك للاخرين وقت بسط الله عليهم ووقت قبضك انت فتفرح لهم وتدعوا لهم وهم لا يعلمون فالقلب النقى لا يبغض أحد ولا يحزن لفرح أحد... بالعكس.. الرضا الحقيقى هو فى تكملة طريقك وحبك لله وگأنك تقول بحبك يارب وأنا آلتك المصنوعة افعل بى ما تشاء فلن ابرح مكانى لانى أحبك... وما تذوقتها حق تذوق سوى من العارف بالله أبى بكر الشبلى.. يقول:::أتى بعض أقاربه لزيارته وهو مريض بالمشفى.. فقال لهم ::ما الذى أتى بكم؟؟ قالوا ::لأننا نحبك.. قال حقا..!! قالوا ::نعم.. فرمى عليهم حجر كان بيده فلاذوا بالفرار. (هربوا).. فقال يا كاذبون.. لو كنتم تحبونى ما هربتم... ودا بيصورلك علاقتك بربنا وانت ماشى فى طريقه... هااا هتهرب لما يتجلى عليك بجلاله ولا هتكمل وتتذوق جماله وتدرك رحمته.. و"سلام قولا من رب رحيم"
    وأصبحت الرويحا هائمة.. والله كاف..والحمد لله أن ربى رحيم...
    اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. جزاكم الله خيراً
      وفتح عليكم من فضله
      اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد

      حذف
  13. [الحقيقة هى أن الله تعالى هو الخالق، وأن الله تعالى هو المدبر، وأنه لا يكونُ في كونه إلا ما أراد، وأنه سبحانه وتعالى فعال لما يريد، وأنه لا يُسئل عما يفعل وهم يسألون، وأنه سبحانه وتعالى هو الخالق ، البارئ ، المصور ، الرزاق، وأنه هو النافع الضار، وأنه لا يكونُ في هذا الكون شئٌ إلا بمشيئته وبقدرته ، فتصل بذلك إلى مرحلة التسليم والرضا، تصل إلى مرتبة (إن لمْ يَكُن بِكَ عَلَىّ غَضَبٌ فَلا أُبَالِى) فليكن ما يكون وهذا عن قوة (فالمؤمنُ القوى خيرٌ وأحبُّ إلى الله من المؤمن الضعيف وفى كلٍ خير) فهو لا يترك نفسه كريشة في مهب الريح ، بل إنه مُسَلِّم أمرَه لله؛ لأن التسليم لله سبحانه وتعالى يصل بالإنسان إلى الراحة وإلى الهدوء وإلى قبول المجريات على ما كانت، ويفعل كما كان يفعلُ رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم ، فرسول الله لم يسكن بل جاهد في سبيل الله باللسان والسنان، وعندما خرج إلى أُحُد خالف بين درعين ولم يسقط العمل لأنه يعلم {وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ} فمن الذي يستطيع أن ينال منه؟ لا أحد، لكنه خالف بين درعين وقال: (لَوْ أنكم كنتم تَوَكلتُم على اللهِ حَقَّ توكلِه لرزَقَكُم كما تُرْزَقُ الطَّيْرُ تَغْدُو خِمَاصًا وتَرُوحُ بِطَانًا) فهل تغدو وتروح أم هى جالسة في أوكارها؟ تغدو وتروح، إذن نعمل ولكن مع الرضا التام والتسليم الكامل فإن الرضا والتسليم قوة.
    أ.د. #علي_جمعة]
    اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم

    ردحذف
  14. [من وقع في الزلات فعليه أن يغلّب جانب الرجاء - بقِسم الجمال من أسماء الله الحسني- على جانب الخوف؛ فإن الله ربط بين الوقوع في الزلل والإسراف على النفس وبين جماله وعفوه وغفرانه فقال تعالى: { قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ } .
    وذلك لأن تغليب جانب الرجاء يساعدك على التوازن، ولذا ترى أهل الله يحذرون السالكين في طريق الله من نقصان الرجاء عند الوقوع في الزلات لما له من أثر سيء في التيئيس من الغفران؛ يقول سيدي ابن عطاء الله السكندري: "من علامات الاعتماد على العمل نقصان الرجاء عند وجود الزلل".
    وكذلك يمكن أن نزيد على حكمة سيدي ابن عطاء الله السكندري عبارة: "ونقصان الخوف عند وجود الطاعة".
    فعلى المسلم تغليب جانب الخوف عند فعل الطاعات. وقد بين لنا ربنا هذا المنهج في كتابه. فقال تعالي: { وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آَتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ}
    ا.د.#على_جمعة]
    اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم

    ردحذف
    الردود
    1. يعجبني نقلك أخي حماد .. استمر

      جزاك الله خيرا و نفعنا بك .. آمين

      تحياتي لك
      ***************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

      حذف
  15. غير معرف23/11/20 7:29 ص

    يقول الرحيم تبارك وتعالى علوا كبيرا"فإن تنازعتم فى شئ فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الاخر ذلك خير وأحسن تأويلا" النساء59.....
    #ولذلك.. ان انتبهنا لقول الرحيم تبارك وتعالى "ياأيها الرسول لا يحزنك الذين يسارعون فى الكفر" المائدة ٤١...لماذا قال الله لا يحزنك ولم يقل لا يغضبك!!!! لان ربى الرحيم يعلم أن نبيه تأذى نفسيا فحزن بسبب الذين قالوا امنا وهم لايؤمنون ويسارعون فى الكفر... وهل هناك أرضى من سيدى النبى صل الله عليه وسلم؟؟؟ هو راض بقضاء الله وقدره... الرضا شئ والحزن والألم النفسى شئ.. دا عقيدة ودا معاملة مشاعر...
    ******************
    مثال آخر.... عندما حزن وتأذى نفسيا بسبب زوجاته بسبب غيره حفصة من ماريا وتفشى سر طلاق ماريا... هل لم يكن راضى؟؟؟ بالعكس كان راض لكن حزن وتالم ونام على الحصير حتى علم فى جنبه.. لكن هنا دور الصديق الحقيقي سيدنا عمر رغم غلظته الا انه لم يترك صديقه فى وقت حزنه بل ظل يتردد عليه حتى اذن له بالدخول وظل يضحكه....
    ********************
    مثال آخر... حزن سيدنا النبى على وفاة السيدة خديجة... هل لم يكن راض عن قضاء الله وقدره؟؟؟ لا طبعا راض ولكن تأذى نفسيا وكان يتألم ويحزن أيضا لدرجة ان عندما يطرق أحد الباب يقول اللهم اجعلها هالة اللهم اجعلها هالة(يقصد أخت السيدة خديجة) من شدة اشتياق لها يريد رؤية من يذكرونه بها ويظل يبكى معهم لفراقها.... فأى نبى حساس هذا حبيبى وروحى سيدى النبى صل الله عليه وسلم ...
    *****************
    مثال آخر
    سيدنا يوسف عندما طلب من الفتى ان يذكره عند ربه حتى يخرجه من السجن... لماذا طلب ذلك؟؟؟ لانه تأذى نفسيا من السجن... رغم انه قال "السجن أحب إلى" هل لم يرض بقضاء الله وقدره؟؟؟ لا راضى ولكنه كان حزين... فالحزن والألم النفسى شئ.. والرضا شئ آخر.. والامثلة كثيرة جدا بكتاب الله وسنة نبيه.. مجرد تذكير حتى لا تختلط المعانى....دون انتظار مدح أو شكر.... فلم تعد بشريتنا تتحمل هذا المدح السخيف...!!!! فحقا حقا المدح هذا ممرض للقلوب النقية....
    ******************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم عدد كل رجاء وعدد كل ابتلاء وعدد دوى الأذكار وعدد دموع الاسحار وعدد كل ما تحرك وسكن باليل والنهار وعلى آله وسلم

    ردحذف
  16. #فتوى_بعنوان: والسؤال هو: ما صحة هذا الحديث وَعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً وَاحِدَةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا، وَمَنْ صَلَّى عَلَيَّ عَشْرًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ مِائَةً، وَمَنْ صَلَّى عَلَيَّ مِائَةً كَتَبَ اللَّهُ لَهُ بَرَاءَةً مِنَ النِّفَاقِ بَيْنَ عَيْنَيْهِ، وَبَرَاءَةً مِنَ النَّارِ، وَأَنْزَلَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَعَ الشُّهَدَاءِ»رواه الطبرانى فى الأوسط والصغير؟
    #والإجابةهى: هذا الحديث ضعيف؛ لأن فيه راويا مجهولا، وهو إبراهيم بن سالم. قال الحافظ الهيثمي في "مجمع الزوائد ومنبع الفوائد" (10/ 163، ط/ القدسي): [وَعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً وَاحِدَةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا، وَمَنْ صَلَّى عَلَيَّ عَشْرًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ مِائَةً، وَمَنْ صَلَّى عَلَيَّ مِائَةً كَتَبَ اللَّهُ لَهُ بَرَاءَةً مِنَ النِّفَاقِ بَيْنَ عَيْنَيْهِ، وَبَرَاءَةً مِنَ النَّارِ، وَأَنْزَلَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَعَ الشُّهَدَاءِ» ". قُلْتُ: لَهُ عِنْدَ النَّسَائِيِّ: " «مَنْ صَلَّى عَلَيَّ وَاحِدَةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ عَشْرًا» ". رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الصَّغِيرِ وَالْأَوْسَطِ، وَفِيهِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَالِمِ بْنِ شِبْلٍ الْهُجَيْمِيُّ وَلَمْ أَعْرِفْهُ، وَبَقِيَّةُ رِجَالِهِ ثِقَاتٌ]. ولكن لا مانع من العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال؛ فالأحاديث التي يحكم عليها بالضعف يجوز العمل بها في فضائل الأعمال، فقد اتفق العلماء على جواز العمل بالحديث الضعيف. قال شيخ الإسلام الإمام محيي الدين النووي -رحمه الله تعالى- في "مقدمته على الأربعين النووية" (ص42- 43، ط/ دار المنهاج): [وقد اتفق العلماء على جواز العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال]. وقال في "المجموع" (2/ 110، ط/ مطبعة المنيرية): [قُلْت: وَقَدْ اتَّفَقَ الْعُلَمَاءُ عَلَى أَنَّ الْحَدِيثَ الْمُرْسَلَ وَالضَّعِيفَ وَالْمَوْقُوفَ يُتَسَامَحُ بِهِ فِي فَضَائِلِ الْأَعْمَالِ وَيُعْمَلُ بِمُقْتَضَاهُ]، والله أعلم.
    [#دار_الإفتاء_المصرية]
    اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم

    ردحذف
  17. رضي الله عنكم وأرضاكم أستاذي الحبيب خالد، اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين

    ردحذف
  18. قصة الغراب والطاووس
    ذات مرة كان هناك غرابًا وكان يفكر دائمًا أن الله تعالى قد منح جميع الطيور ألوان ، وفي مرة رأى ريش الطاووس ساقط على الأرض ففكر وقال يتوجب علي أن أضعه بين ريشي وبعد ذلك سوف أصبح طاووسًا ، ثم سأترك الغربان وأصبح واحدًا من الطواويس وشعر الغراب بسعادة غامرة .
    فجمع ريش الطاووس بسرعة ووضعه بين الريش الموجود بجسمه واحدة تلو الأخرى وبدأ في السير مثل الطاووس وعندما رأه واحد من الغربان كبار السن قال له كل ما تفعله ليس له فائدة فالشخص لا يصبح طاووس بمجرد وضعه بعضًا من ريش الطاووس أفهمت
    فلم يعجب الغراب بهذه الكلمات وقال الآن من يريد البقاء بين الغربان فيتوجب عليه الذهاب والبقاء من الطاووسه ، فقال ذلك وطار بعيدًا ووصل بالفعل إلى حيث يقيم الطاووسه ، بدأت الدنيا تمطر مطرًا خفيفًا وبدأت جميع الطاووسه الاستحمام في المطر وكان بعضهم يصففون شعرهم ويستمتعون بأنفسهم والبعض الأخر ينفخون ريشهم ويستعرضون مهاراتهم في الرقص .
    فذهب الغراب بين الطاووسه وبدأ يحاول أن ينفخ ريشه بهدوء ولكنه لم يكن يعرف كيفية نفخ الريش ، لقد حاول بلا نهاية ولكنه لم يستطع فعل ذلك ، ثم بدأت الطاووسه في الغناء ففكر الغراب وقال يتوجب علي أن أجيد الغناء مثلهم ، ففتح هو الأخر فمه كي يغني وبدأ الصوت يخرج منه وبمجرد سماع صوته تفاجئ الطاووسه وقالوا كيف يتواجد هذا الغراب بيننا ، وبمجرد ما رؤوا ريش الطاووس بين ريش الغراب بدؤوا يضحكون بصوت عال وهاجموا الغراب بغضب شديد حتى سقط الريش ثم التقط ريشه وهكذا عاد الغراب إلى قطيعه .
    وعندما رؤوا قال واحدًا من الغربان الصغار أنت لست واحدًا منا اذهب بعيدًا في هدوء ثم تدخل الغراب كبير السن وقال لقد حصل على ما يكفي من العقاب تأديبًا على ما فعله لا تعاقبونه أكثر من ذلك ثم استدار للغراب وقال أيها الأحمق أنت لم تستمع لما قلته لك .. ألم تعاني ما يكفي من وضعك لريش الطاووس

    #قصه. #وعبره
    ياحق

    ردحذف
    الردود
    1. __ يحكى أنه كان هناك صاحبان يمشيان في الصحراء وفي أثناء سيرهما ، إختصما ..! فضرب أحدهما الآخر فتألم الصاحب لضرب صاحبه فسكت ولم يتكلم بل كتب

      على الرمل : ( اليوم أعز أصحابي ضربني على وجهي )

      __ وواصلوا السير حتى وجدوا واحة فقررا أن يستحما
      في الماء .. ولكن الذي إنضرب وتألم من صاحبه غرق أثناء السباحه .. فأنقذه صاحبه الذي ضربه ولما أفاق من الغرق إبتسم ثم قام ونحت على الصخر :

      ( اليوم أعز أصحابي أنقذ حياتي )

      __ فسأله صاحبه : عندما ضربتك كتبت على الرمل ..!

      لكن عندما أنقذت حياتك من الغرق كتبت على الحجر
      لماذا ......؟؟؟!!!!!
      __ فإبتسم وأجابه :

      __عندما يجرحنا من نحب علينا أن نكتب ماحدث
      على الرمل لتمسحها رياح التسامح والغفران ،

      __ ولكن عندما يعمل العزيز شيء رائع علينا أن ننحته على الصخر حتى يبقى في ذاكرة القلب حيث لا تمحوه الرياح .

      __ هكذا هي روح التسماح والاخوّة..

      فكلنا راحلون ولن يبقى لنا الا الذكر الحسن .
      ~~~~~~
      #منقول
      ~~~~~~

      حذف
  19. مرّ عيسى عليه السلام بشاب يسقي بستاناً ، فقال الشاب لعيسى عليه السلام :
    سل ربك أن يرزقني من محبته مثقال ذرة . فقال عيسى : لا تطيق مقدار ذرة .
    فقال : نصف ذرة ، فقال عيسى عليه السلام : يارب ارزقه نصف ذرة من محبتك .
    فمضى عيسى عليه السلام ، فلما كان بعد مدة طويلة مرّ بمحل ذلك الشاب ، فسأل عنه فقالوا:
    جُنَّ وذهب إلى الجبال . فدعا الله عيسى عليه السلام أن يريه إياه , فرآه بين الجبال ،
    فوجده قائماً على صخرة شاخصاً طرفه إلى السماء ، فسلم عليه عيسى عليه السلام فلم يرد عليه
    فقال : أنا عيسى ، ، فأوحى الله تعالى إلى عيسى : كيف يسمع كلام الآدميين من كان في قلبه مقدار
    نصف ذرة من محبّتي ؟ فوعزتي وجلالي لو قطعته بالمنشار لما علم بذلك .

    ردحذف
    الردود
    1. الأكوان ثابتة بإثباته ممحوة بأحدية ذاته

      ***************************************

      ينبغي للعارف إذا عرف الله بالذات والصفات، واستغرق في الشهود أن لا يخرج بمعرفته عن الحدود، بل يكون راسخا جامعا ظاهره مع الحدود، وباطنه مع الشهود، لا يحجبه قربه عن جمعه، ولا جمعه عن فرقه، وتكون الحقيقة في باطنه مشهودة، والشريعة على ظاهره موجودة، وهذا مقام شريف، فيه تفاوت أهل التعريف، فهو أعزّ من الكبريت الأحمر، ولا يجمع بين هاتين الحالتين إلاّ من كان له مقام بالغ، وعقل جامع.

      وحاصل الأمر أنّ الكلّ مفتقرا لله افتقارا ذاتيّا بحيث لا وجود له إلاّ بوجود موجده، ولهذا ينبغي للإنسان أن يعرف أوصافه من أوصاف ربّه، لما قيل تحقق بأوصافك يمدّك الله بأوصافه، حتى إذا فتحت بصيرتك أيّها المريد، ونظرت فيما يجب لله وما يجب لنفسك وجدت نفسك عدما محضا، كأن لم تكن شيئا مذكورا، فطهّر سريرتك وتحقّق بأوصافك .

      قال رضي الله عنه:

      يجب لله الوجود والقدم *** كذا البقاء والغنى المطلق عمّ

      وخلقه لخلقه بلا مثال *** ووحدة الذات ووصف والفعال

      وقدرة إرادة علم حياة *** سمع كلام بصر ذي واجبات

      فالله سبحانه وتعالى يجب في حقّه الوجود، والوجود هو عين الموجود، والمراد به الوجود المطلق الذي لا يتحيّز ولا يتعدّد ولا يتميّز، وإنّ هذا الوجود لا يقبل الانتفاء في بصائر العارفين، كما إنّ الحسّ لا يقبل الانتفاء في أبصار المحجوبين، ولهذا يطرأ ظهور الوجود المطلق على الصوفيّ، فيغرق في التعظيم، فحينئذ يسلم نفسه لذلك الوجود ويتحقق بأن ليس مع ذلك الوجود لا عدم ولا وجود، وحاصل الأمر إنّ الوجود هو نفس الذات، والقدم صفة نافية وجود الأوليّة، كما إنّ البقاء ينفي عن الله وجود الآخريّة، إنّ الذات غنيّة عن سائر الممكنات، بل حتى عن الصفات فهي قائمة بنفسها لا تفتقر لغيره

      يتبع

      حذف
    2. وممّا يجب لله أيضا الوحدانية في الذات والصفات والأفعال، إذ هو ليس بمركب ولا متعدد، ولهذا قال الوحدانية في الذات والصفات خشية منه على السامع أن يتوهم حيث يسمع بوجود الصفات وبقدّمها فيعتقد تعدد القدماء تعالى الله عن ذلك، هذا معنى الوحدانيّة في الذات والصفات، وأمّا الوحدانيّة في الفعل فهو أنّه لا يمكن أن يكون فعلا مع فعل الله سبحانه وتعالى، إنّ القوم انقسموا إلى ثلاثة أقسام، القسم الأول: يرى أنّه لا فاعل إلاّ الله ويتحقّق بمعنى الوحدانيّة في الأفعال عن طريق الكشف، لا من طريق الاعتقاد، ويرى أنّ الفاعل واحد، والقسم الثاني: يتحقّق بحقيقة الوحدانيّة في الصفات، وعندما يحصل له هذا الإطلاع على الوحدانيّة في الصفات يجد لا سميعا ولا بصيرا ولا حيّا ولا متكلّما ولا قادرا ولا مريدا ولا عالما إلاّ الله، ويراعي الصفات في سائر المكونات من طريق العيان، لا من طريق البرهان، والقسم الثالث: هم الذين تحقّقوا بحقائق الوحدانيّة في الذات، فحجبوا عما سوى ذلك من المكونات، وذلك لما اكتشفوا عن عظمة الذات ولم يجدوا هنالك فسحة تظهر فيها المكونات، قالوا لا موجود في الحقيقة إلاّ الله حيث فقدوا ما سواه فهؤلاء هم الذاتيون والعارفون الموحدون وما سواهم محجوبون وغافلون لم يذوقوا طعم التوحيد ولا استنشقوا رائحة التفريد، وإنّما سمعوا بالتوحيد، وحيث طرق أسماعهم ظنوا أنّهم موحدون، كلا، وإنّما هم مبعدون عن الحقّ ومنقطعون.

      فالقدرة حجاب القادر، والإرادة حجاب المريد، والعلم حجاب العالم، والحياة حجاب الحيّ، والسمع حجاب السامع، والبصر حجاب البصير، والكلام حجاب المتكلّم، فإنّ صفات المعاني حجاب عن مصدرها، فمن وقف مع الأفعال، احتجب عن شهود الصفات، ومن وقف مع شهود الصفات، احتجب عن شهود الذات، ومن عرف الذات لم ير سواها في سائر الذوات، ويقول: ما احتجبت الذات إلاّ بالذات، فالقدرة احتجبت بالمظاهر، والإرادة احتجبت بالخواطر، والكلام احتجب بتنوع دلالته مع الحروف والأصوات، والحياة احتجبت بعدم مفارقتها للذات، والسمع والبصر احتجبا من شدّة ظهورهما في المكونات، والعلم احتجب لشدّة إحاطته وشموله بالمعلومات.

      ثمّ اعلم أنّ هذه الصفات تنقسم إلى ثلاثة أقسام، لكلّ قسم منها عالم يخصّه فالسمع والبصر والكلام عالمهم عالم الناسوت، والقدرة والإرادة والعلم عالمها الملكوت، والحياة عالمها عالم الجبروت، وكلّهم لا ينفصلون عن الذات لإحاطتها وتنزيهها عن الجهات.

      المنح القدوسيّة في شرح المرشد المعين بطريق الصوفيّة لسيدي احمد بن مصطفى العلاوي رضي الله عنه

      حذف
  20. لَا تَحْقِرَنَّ ضَعِيفا ً!
    قال رسول الله ﷺ : (رُبَّ أشعثَ أغبرَ مدفوعٍ بالأبواب ، لو أقسم على الله لأبره)
    لا تحتقرن عبدا عند رؤيتة
    عسي أن يكون رب العرش علاه


    فكم من مشهور في الأرض؟ مجهول في السماء !
    وكم من مجهول في الأرض؟ معروف في السماء ! 🌿🌿🌿

    ردحذف
  21. السلام عليكم أخ خالد لقد أتممت 10 أيام كما طلبت مني استمع الرقية شفاء في صباح و اقراها مساء مع شرب ماء مرقي برقية شفاء و قراءة سورة التوبة تجاوزت فكرة الاصابة و لم أعد اركز اثناء قراىتي للاعراض أشعر ببعض نبض في رجل اليسرى فقط

    ردحذف
  22. *✍السؤال: ما فضل قراءة سورة الملك وهل يجوز للمسلم أن يقرأ سورة الملك وهو نائم في سريره عن ظهر قلب وأحيانا من الموبايل وكذلك أدعية وأذكار النوم ما الحكم في قراءة القرآن على هذه الهيئة ؟*

    ⬅روى الترمذي عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي سورة تبارك الذي بيده الملك.
    ⬅ ومما ورد في فضلها مع سورة السجدة ما رواه أحمد والترمذي عن جابر رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا ينام حتى يقرأ (ألم تنزيل) و(تبارك الذي بيده الملك). وهو حديث صحيح، صححه غير واحد من أئمة أهل العلم.
    ولذلك يستحب قراءتهما قبل النوم كل ليلة لفعله صلى الله عليه وسلم، ولو قرأهما في صلاة الليل قبل النوم أجزأه ذلك ولو قرأها بعد المغرب أو بعد العشاء أجزأه ذلك.
    ⬅ يَجوز أن يَقرأ القارئ القرآن وهو مُستلقٍ أو متّكئ أو وهو على جنبه .
    قال تعالى : (الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ)وهذا في معرض الْمَدح .والقرآن أجَـلّ الذِّكْر .
    روى ابن جرير عن ابن جريج في قوله : (الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ) قال : هو ذِكر الله في الصلاة وفي غير الصلاة ، وقراءة القرآن .
    ⬅ قال النووي : يُستحب للقارئ في غير الصلاة أن يستقبل القبلة ، ويجلس متخشعاً بسكينة ووقار ، مُطرقاً رأسه ، ويكون جُلوسهُ وحده في تحسين أدبه كجلوسه بين يدي معلمه ، فهذا هو الأكمل ، ولو قرأ قائماً أو مضطجعاً أو في فراشه أو على غير ذلك من الأحوال جاز له ذلك.والله أعلم.
    .....................
    اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  23. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. الاخ بدر الدين .. هذا فراق بيننا وبينك .. ولا تنتهك حرمة المسلمات ..
      انت تجاوزت الحدود .. وبلغت أقصى حدود قلة الادب .. وكونك لم تراعي للأخت حرمة لها وتعمدت الجهر لها .. فأسأل الله العظيم رب العرش العظيم إن لم ترحل .. أن يطمس عليك حالك بحق طسم .. ويحميها منك بحق حم .. آمين يارب العالمين ..
      ******************************
      فارقنا .. ولا تدخل بيتنا مرة اخرى .. وأسأله سبحانه أن ينزل عليك بما أنت تستحقه وبما فعلته وأن يقلب حالك إن لم ترحل ..
      ****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. جزاكم الله خيرا أستاذنا خالد حفظكم الله ورعاكم ..
      إن الله يدافع عن الذين آمنوا ..
      إن الله معنا ..
      فسيكفيكهم الله ..
      اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    3. جزاك الله خير استاذنا
      فعلا تصرف صائب من حضرتك
      ربنا يعزك.يا رب و يحفظ المسلمين جميعا
      و يبعد عنا كل شر و كل سوء

      اللهم صل علي سيدنا محمد النبي الامي و علي اهله و صحبه و سلم

      حذف
  24. الشيخ الصادق.. لا يهمه الإقبال والإدبار..!!
    إنَّ (الشيخ الداعية)..
    الذي يقدر كرامة شخصيته، وكرامة دعوته،
    والذي يريد بجهاده وجه الله والدار الآخرة،
    ليس يهمه أقبل الناس عليه أو أدبروا،
    ولا أنهم قَلُّوا لديه أو كَثُروا،
    فإنَّ رسالته وواجبه هو (البلاغ)،
    أما الإقبال والإدبار، والقلة والكثرة،
    فشَيءٌ ليس قَط في حساب (العاملين لوجه الله).
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    شيخنا فضيلة "الإمام الرائد محمد زكي إبراهيم"

    ردحذف
  25. غير معرف24/11/20 8:48 ص

    ما شاء الله جميل أين كنت غافلة عن هذا المكان الله يسعد من وجهتنى لهذا المكان
    اختكم فى الله صهباء ارجو ان يكون وجودى محبب لكم

    ردحذف
    الردود
    1. أسعدك الله في الدارين أختي الفاضلة/ صهباء ، أنت و من وجهك للمدونة ، وللجميع مثل ذلك آمين

      نسعد بوجودك بيننا أختي الكريمة و مشاركتك لنا التعليقات فأهلا و مرحبا بك

      تحياتي لك
      ****************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

      حذف
    2. اهلا بك يا صهباء ⚘
      نورتينا .. ربي يطيب مقامك بيننا
      وينفعنا ببعض في الطريق اليه
      آمين يارب العالمين

      حذف
    3. غير معرف26/11/20 6:02 ص

      أختى الكريمة صهباء عفوا لم أنتبه للتعليق سوى من رسالتك بالواتس... الله يسعد قلبك وقلب أختنا الفاضلة هالة نبيل دنيا وآخره...جزاكن الله خيراً..... والغريب ان يتم توجيه ٣٠٠ شخص من قناة منهاج العمل بآيات القرآن ومن جروب الواتس وميحضرش غير شخص.. أسأل الله أن يلهمهم الحضور كما ألهمك... أسأل الله لكى التوفيق والسداد وتذكرى المدونة أرض الاخلاص ف انهلى منها بقدر ما أعطاكى الله من قوة... وان شاء الله كم خطوة بس هفهما لكم عالواتس وبعدها أبعتك لقطر تعلمكم طريق الله كالباقيات ان شاء الله.... الله يعينها غاليتى قطر🌹

      حذف
  26. [قال الأقليشي أي عمل أرفع وأي وسيلة أشفع وأي عمل أنفع من الصلاة على من صلى الله عليه وجميع ملائكته وخصه بالقربة العظيمة منه في دنياه وآخرته فالصلاة عليه أعظم نور وهي التجارة التي لا تبور وهي كانت هجيري الأولياء في المساء والبكور.]
    [فكن مثابراً على الصلاة على نبيك فبذلك تطهر من غيك ويزكو منك العمل وتبلغ الأمل ويضيء نور قلبك وتنال مرضاة ربك وتأمن من الأهوال يوم المخاوف والأوجال - صلى الله عليه وسلم - تسليماً كما كرمه الله برسالته وحلته تكريماً، وعلمه ما لم يكن يعلم وكان فضل الله عليه عظيماً ]
    [وأنشد أبو سعيد محمد بن إبراهيم السلمي:
    اما الصلاة على النبي فسيرة مرضية تمحي بها الأثام
    وبها ينال المرء عز شفاعة يبني بها الاعزاز والاكرام
    كن للصلاة على النبي ملازماً فصلاته لك جنة وسلام]
    [السخاوي،القول البديع في الصلاة على الحبيب الشفيع، صفحة ١٤٢]
    اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم

    ردحذف
  27. (١١) طاعة بتعمليهم مع ولادك وبتتكرر في يومك كتير ومش واخدة بالك منهم وبتاخدي أجر كبير بسببهم:

    ١- أجر صبرك على تقبل شخصياتهم و اخطاءهم.." واصبر وما صبرك إلا بالله "
    ٢- أجر صبرك على توجيههم .."واصبر صبرا جميلا ""وأمر اهلك بالصلاة واصطبر عليها"
    ٣- أجر كظم غيظك وقت اخطاءهم وعدم مبادلة الخطأ بالغضب .."والكاظمين الغيظ"
    ٤- أجر عفوك عنهم اما يغلطوا " والعافين عن الناس"
    ٥- أجر رضاك عن قدر ربنا فيكي لأنه حطك أم .."الحمد لله "
    ٦- أجر شكرك لنعمة الأبناء رغم تعبهم .."الحمد لله "
    ٧- أجر استعانتك بالله عشان تقدري تنجزي طلباتهم وتتمي احتياجاتهم.. "لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم "
    ٨- أجر دعاءك باستمرار لهم والدعاء دا عبادة .
    ٩- أجر مساعدتهم في حجات صعبة عليهم زي انك تقلعي ابنك او تلبسيه او تفهميه حاجه في المذاكرة " وأما السائل فلا تنهر"
    ١٠- اجر ادخال السرور على نفوسهم " بفسحة وحدوتة ولعبك معاهم وهدية جميله ورقصك وياهم "
    ١١- أجر رحمتك بالضعيف منهم وشفقة قلبك عليه .

    ولادك مش هم وقرف ..ولادك بوابتك لرضا ربنا و الجنّة

    ===========
    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  28. غير معرف24/11/20 12:55 م

    سأل أَحدُ الانجَليز شَيخاً مسلماً :-
    لماذَا لا تُسلِّم المرأة المسلمة على الرِّجَال وتصافحهم كلهم ⁉️

    فرد عليه الشيخ رداً جميلاً قائلاً له : عندكم هل يستطيع أيّ شخص السلام على الملكة 👑 ومصافحتها 👋 في بريطانيا ⁉️

    قال الانجليزي : هُناك قانون يُحدد سبع أصناف من الناس يجيز لهم القانون ذلك👉

    فرد الشّيخ : ونحن أيضا عندنا أحد عشر صنفاً محدَّدُون تَماماً في الاسلام يجوز لهم ذلك وهم :-
    🌹الأب
    🌻والجد
    🌷والزوج
    🌹ووالد الزوج
    🌻والابن
    🌷والأخ
    🌹والعم
    🌻والخال
    🌷وابن الأخ
    🌹وابن الأخت
    🌻وابن الابن
    🌷وابن البنت

    فكما أنكم تفعلون ذلك إحتراماً وإجلالاً للملكة، نحن عندنا 👌(في الإسلام) كل النساء ملكات ولكل ملكة حاشية👍 تسلم عليها وتصافحهم وباقي الرجال بالنسبة لها شعب 🌺
    #منقول....

    ردحذف
  29. **قصه مضحكه عن العلاجات **
    من سنتين طقت ف دماغي اني اشتغل معالج لحالات المس والسحر ... ليا واحد صاحبي شيخ اسمه الشيخ عادل طلعت معاه كام جلسه
    اي نعم كنت بشوف حاجات تشيب الشعر بس حبيت الموضوع خصوصا اني حسيت انها مغامرات وانا بطبعي بحب اغامر
    المهم الكام جلسه دول اتعلمت منهم شوية حاجات وجمدوا قلبي حبتين وافتكرت اني كدا بئيت معالج وبالفعل اعلنت قدام بعض الناس اني بئيت بعالج
    مافيش اسبوع و واحد صاحبي اتصل بيا ف نص الليل وقالي الحقني يامصطفي...
    قولتله خير ياسيد ف ايه ؟!
    قالي اخويا متحول علينا وعمال يكسر ف البيت ويطلع اصوات غريبه وبيشتمنا وبيهددنا انه هيموتنا ومش قادرين عليه .. مش انت قولت انك بتعالج ؟! تعالي الله لايسيئك الحقه والحقنى قبل ماتحصل حاجه
    قولتله انا هلبس وجاي اهو مسافة السكه
    طبعا انا كنت فرحان اني طالع لحاله لوحدي وف نفس الوقت خايف لانها اول مره بس اتغلبت ع خوفي وروحتلهم
    اول مادخلت البيت لاقيت التلفزيون متكسر وحاجات كتير ف البيت متدغدغه وناس كتير قاعده ف صالة البيت وكلهم منتظرين البطل ال جاي ينقذهم الي هو انا
    والاوضه الي في وش الصاله بابها مقفول و رضا اخو السيد دا عمال يخبط ويرزع ع الباب ويقول كلام مش مفهوم وشويه يشتم ويهدد فعلا
    طبعا انا دخلت بكل ثقه وقولتلهم ماتقلقوش خير بإذن الله ... انا بس عايز حد يفهمني ف ايه وهو كان بيشتكي من حاجه قبل كدا او عمل حاجه غلط او رمي مياه سخنه ف الحمام او علي صوته ف الحمام او اي حاجه شبه كدا؟
    قالولي لا ابدا هو فجأة لقيناه بالشكل دا
    قولتلهم طيب ماتقلقوش اقل من نص ساعة وكل دا هينتهي ان شاء الله
    انا بس عايز اتنين او تلاته صحتهم حلوة يدخلوا معايا عشان يمسكوه
    كلهم بصوا لبعض وماحدش فيهم نطق ... الباشوات خافوا
    بصراحه عندهم حق ! رضا دا لو شوفتوه هيجيلكم صرع
    عامل زي درفة الباب وطالعله بني ادمين ف دراعاته
    كررتلهم نفس الكلام تاني ف برضو بصوا لبعض وسكتوا
    راح قايم السيد اخوه قالي تعالي انا هاجي معاك
    قولت ف عقلي "انا هعمل زي الشيخ عادل (ال كنت بطلع معاه الجلسات) هرسم دايره وهفضل اقرأ ف آيات معينه هتخلي الحاله ماتقدرش تقرب مني ، وكدا كدا انا معالج اصلا والجن ال ع الحاله اول ماهيشوفني هيخاف مني وهيبعد مش هيقدر يقربلي"
    المهم روحت باصص للناس بصة استهزاء بهم 😏 وانه ايه يعني ولا يفرق معايا واني مستعد ادخل لوحدي خصوصا ان فيه ناس كتير ودا ف حد ذاته هيبئا احلي دعاية ليا بعد كدا
    وروحت فاتح الباب وداخل وانا خطواتي كلها ثقه .. اول مادخلت ببص لاقيت رضا رافع لوح خشب ببص ورايا لاقيت سيد اخوه شاف المنظر راح جاري بره وقافل باب الاوضه عليا انا ورضا
    انا شوفت المنظر كان هيجيلي سكته قلبيه بس مسكت نفسي وشخط فيه وقولتله ارجع لأحرقك
    لاقيته برق ليا وعينه مليانه غضب روحت راسم الدايره بسرعة ولسه هقرأ لاقيته داخل عليا بلوح الخشب
    ف لحظه نسيت كل القرءان ال انا حافظه وفضلت اقوله ارجع لاحرقك ارجع لاحرقك .. رد قالي تحرق مين يابن ال***********تييييييييت ونزل ضرب فيا لحد ماكسر لوح الخشب عليا
    فضلت اصرخ وازعق بأعلي صوتي واستغيث بال بره وارجع اقوله ارجع لاحرقك وان حد من ال بره يلحقني .. لكن لا حياة لمن تنادي ، وفضل يضرب فيا بايده ورجله وإني اقاومه ولا اشتمه حتي ! مفيش
    لحد مافقدت الوعي وفتحت عيني ف المستشفي لاقيت ايدي الاتنين و رجلي الشمال متجبسين وكدمات ف جسمي وعرفت هناك ان الناس دخلت لحقوني بس بعد ماتعدمت العافيه وان رضا دا اصلا طلع شارب مخدرات و واخد حبوب اسمها ابتريل بتخليها تغيب منه وتقلب ب شر ... لاء وقال وانا ال كنت برسمله دايره وبقوله ارجع لاحرقك 😢
    والحمد لله من بعد ماخفيت وانا الشارع بتاعهم دا لو معدي من عليه بلف من الناحيه التانيه عشان ماحدش يشوفني
    حتي الشيخ عادل نفسه قطعت علاقتي بيه وحلفت مانا مكررها تاني .. قال مغامرات قال

    ردحذف
    الردود
    1. هههههه ضحكت من كل قلبي

      حذف
    2. جزاك الله خيرا أخى احمد����
      يعلم الله كيف كان حالى منذ لحظات فإذا بى أقرا قصتك تبدل حالى باذن الله تعالى....وزدت يقينا أن لاحول ولاقوه إلا بالله وتذكرت قوله تعالى:-
      (وَأَنَّهُۥ هُوَ أَضۡحَكَ وَأَبۡكَىٰ ۝ وَأَنَّهُۥ هُوَ أَمَاتَ وَأَحۡیَا)
      [سورة النجم 43 - 44]...اللهم اشفى مرضانا ومرضى المسلمين حميعا فى كل مكان آمين يارب العالمين

      حذف
    3. ربنا يرضي عنكوا جميعا ويراضيكوا❤️

      حذف
    4. هههههههههههههههههههه والله موتني ضحك شر البليه ما يضحك روحك جميله اخي احمد ربنا يحفظك

      حذف
    5. ربنا يسعدك يا أحمد .. ضحكتني فعلا..

      حذف
    6. غير معرف26/11/20 6:06 ص

      أضحك الله سن من ضحك دنيا وآخره... جزاك الله خير أستاذ أحمد... وان كنت ضحكت عليها من سنين لكن مفيش مانع نقرئها تانى وثالث ونضحك وندعيلك....فصدقنى محدش بيدخل سرور على مسلم الا والله يسعده... ومحدش بيفنى نفسه عشان الناس الا وربنا بيراضيه.. فاستمر وحققك الله بقوله "إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون"
      أسعدكم الله دنيا وآخره

      حذف
  30. السلام عليكم اخي خالد لدي ابني هو الوحيد عندي مع ابنتين الله يحفظهم لي لقد اشتغل في مصنع وبدا يطلع مشاوير ولا يقول لي اين يذهب انا لم تعجبني تصرفاته بدات بقرائت تفرقه الظالمين طبعا ايات الله والحمد لله الولد اختلف معهم بالشغل وطلع منه جلس شهر بالبيت وخفت ان يبقى جالس ولا يلقى شغل ثاني الحمد لله هو الان يشتغل فقط المشكله انه لحد الان يخرج ولا ادري اين يذهب انا اتممت الشهر بقراتي بايات الظالمين ولما شاهدته انه لحد الان يخرج استمريت بقراتي المشكله انه لا يقول اين هو نتصل في يقول انا بمشوار ولا يرضى ان يحكي اين هو . جزاك الله اخي خالد على جهودك اللتي تفعلها لمساعدتك للناس ماذا افعل ؟******* صلاه الله والسلام عليك حبيبي يا رسول الله

    ردحذف
    الردود
    1. ممكن حضرتك تكتب إسمك .. حتى لو إسم مستعار .. لأن من قوانين المدونة " عدم الرد على أي سؤال صاحبه لم يعرف عن نفسه "
      و إن شاء الله ا.خالد يرد عليك قريباً..

      حذف
    2. اسمي ام سلمه .
      حياك الله اختي انجي لقد نسيت ان اذكر اسمي
      اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

      حذف
    3. غير معرف26/11/20 6:15 ص

      أختى الكريمة أم سلمة تحياتى لكى....ولانجى... وان كنت أفضل إن إنجى تجاوب عليكى لأنها أعلم وأفضل منى وأستفاد منها كثيرا ولها تقدير عندى....فلو أستاذنا مشغول بالعلم أو لم ينتبه لسؤال أحد مفيش مانع اننا نجاوب الشخص عشان نحد من توتره وقلقه إلى أن يرد أستاذنا...ف التعاون أساس النجاح...
      أختى الكريمة أم سلمة يكفيكى من الهدى النبوى بالدعاء كما علم النبى صل الله عليه وسلم حصين فقال له قل "اللَّهمَّ ألهِمني رُشدي، وأعِذني مِن شرِّ نَفسي" هى كافيه او تدعى بها لابنك"" اللهم الهمه رشده واعذه من شر نفسه"" وممكن تضيفى عليه دعاء أستاذنا "" اللهم اهدي نفوسنا ونفوس أبنائنا وبناتنا بحق الفاتحة وتقرئى القاتحة"" وحاولى تخفى من التوتر لان يا ست الكل إبنك راجل ف ليه بتعامليه على أنه طفل..!!! مفيهاش حاجة لما ييجى من شغله يخرج مع أصحابه.. الا لو فى حاجة حضرتك مذكرتيهاش فنحترم خصوصيتك فى ذلك...فأكثرى له من الدعاء.. والله أعلى وأعلم
      اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم

      حذف
    4. تحياتي لحضرتك أم سلمه .. و تحياتي ليكي ياسارة .. و ميرسي على مجاملتك الرقيقة ..

      حذف
  31. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيكم وحفظكم تذكرونا بخالص دعائكم مقبلون على امتحانات ...أقر الله عيونكم برؤية النبي الحبيب آمين يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. رزقكم الله الفهم والعلم ... اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا... فانك سبحانك تجعل الصعب سهلا... اللهم يسر ولا تعسر .... اللهم تمم بالخير .... اللهم ارزقنا مدد قولك ... واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شيء عليم ... امين
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلي اله وسلم

      حذف
    2. وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته اختي نسيم الاقصى

      اللهم بالتوفيق و السداد لأبنائي و أبنائك و لكل أولاد المسلمين .. ولك بمثل ما دعوتي لنا و زيادة اضعافا مضاعفة من فضل الله العظيم

      تحياتي لك
      ************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

      حذف
  32. {فضل الصلاة على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم}

    [حُكيَ عَن الشبلي رَحمَه الله تَعَالَى أَنه قَالَ مَاتَ رجل من جيراني فرايته فِي الْمَنَام فَسَأَلته عَن حَاله

    فَقَالَ يَا شبلي مرت بِي أهوال عِظَام وَذَلِكَ أَنه لما سُئِلت تلجلج لساني عِنْد السُّؤَال مِنْهُ جَاءَنِي الْملكَانِ وَأَرَادَ أَحدهمَا أَن يبادرني بِالْعَذَابِ إِذا أَنا بشخص جميل مَا رَأَيْت أجمل مِنْهُ وَجها فحال بيني وَبَينهمَا فَقلت لَهُ من أَنْت من بعد مَا لَقَّنَنِي حجتي فَقَالَ أَنا ملك خلقني الله من ثَوَاب الصَّلَاة على مُحَمَّد وَأَنت كنت تكْثر الصَّلَاة على مُحَمَّد صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لأخلصنك بِإِذن الله من جَمِيع الأحزان وَمن عَذَاب النيرَان وَلَا ابارحك حَتَّى أدْخلك الْجنَّة برحمة الله.

    فَالله الله عباد الله لَا تملوا من الصَّلَاة على مُحَمَّد صلى الله عَلَيْهِ وَسلم زين الْعباد الَّذِي خلصنا بِهِ من حر جَهَنَّم وَبئسَ المهاد
    وأنشدوا
    (من كَانَ يكثر بِالصَّلَاةِ ... مؤملا فضل النَّبِي)
    (أعطَاهُ رب مُحَمَّد ... عونا من اللطف الْخفى)]
    [ابن الجوزي، بستان الواعظين ورياض السامعين، صفحة ٢٨٢]
    اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم.

    ردحذف
  33. ‏خلق الله القلوب قبل الأجساد بألف عام
    وجعلها في #مقام_القرب
    وخلق الأرواح قبل القلوب بألف عام وجعلها في مقام #روضة_الأنس
    وخلق الأسرار قبل الأرواح بألف عام وجعلها في مقام
    #الإتصال_والقربة
    وتجلى على السر في كل يوم
    ثلاثمائة وستين مرة بكشف
    #الجمال_والجلال
    وأسمع الروح كلمة #المحبة
    وأظهر على القلب لطيفة
    من لطائف #القرب_والمحبة

    فنظرت الروح بكل هذا الكون فلم ترى أحداً أكرم منها فظهر فيها زهو وفخر وكبر

    ‏فامتحنها الحق تعالى :
    فسجن السر في الروح
    وحبس الروح في القلب
    وحبس القلب في الجسد
    ثم ركب العقل في الجسد
    وأرسل الأنبياء صلوات الله عليهم وأصدر أوامره فبحث كل واحد منهم عن مقامه
    وأمرهم الحق تعالى بالصلاة حتى صار الجسد في الصلاة وأتصل #القلب_بالمحبة

    ‏ووصلت الروح الى
    #معارج_القدس_والقربة
    وإستقر السر بعالم النور والجمال والأنس والقربة .

    #ابن_عربي ‎#الفتوحات_المكية

    ردحذف
  34. *✍السؤال: هل يترك المريض مرضا شديدا الصلاة؟*
    ⬅أولاً: المريض يجب عليه أن يتطهر بالماء، فإن لم يستطع فبالتراب، فإن لم يستطع صلى بلا تراب ولا ماء، ولا يدع الصلاة.
    ⬅ثانياً: يجب عليه أن يصلي قائماً، فإن لم يستطع فقاعداً، فإن لم يستطع فعلى جنب، فإن لم يستطع فبالإيماء يعني برأسه، فإن لم يستطع فإنه ينوي بقلبه ولا يترك الصلاة.
    ⬅ثالثاً: بعض الناس إذا كان في ثيابه نجاسة وهو لا يستطيع أن يغسلها، ولا يستطيع أن يغير الثوب يقول: لا أصلي حتى يعافيني الله وأطهر ثوبي، وهذا غلط أيضاً، بل يصلي ولو كان ثوبه نجساً، ولو كان بدنه نجساً وهو عاجز عن إزالة النجاسة، يصلي على حسب حاله؛ لأن الصلاة لها وقت محدود لابد أن تقع فيه على حسب استطاعة الإنسان;لقول الله تعالى: ﴿ فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ﴾ [التغابن:16] أرجو أن يكون هذا معلوماً عندكم، وأن تنبهوا عليه في المجالس؛ لأن أكثر الناس يجهلون هذا الشيء، وكذلك أن تسألوا المرضى إذا عدتموهم. كيف تصلون؟ كيف تتطهرون؟ وتوجهوهم إلى ما يجب; لأن الإنسان مسئول عن علمه الذي أعطاه الله حتى ولو مسألة واحدة تعلمتها لا بد أن تعلمها لغيرك كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (بلغوا عني ولو آية)
    المصدر: فتاوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله بتصرف يسير]اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامى وعلى آله وسلم

    ردحذف

  35. {فضل الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم}
    [ذِكْرُ الْبَيَانِ بِأَنَّ أَقْرَبَ النَّاسِ فِي الْقِيَامَةِ يَكُونُ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ كَانَ أَكْثَرَ صَلَاةً عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا:
    عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَكْثَرُهُمْ عَلَيَّ صَلَاةً».]
    [صحيح ابن حبان بإختصار الإسناد - مخرجا، ١٩٢/٣]

    شرح الحديث :قال المناوى رحمه الله: [(إن أولى الناس بي يوم القيامة) أقربهم مني يوم القيامة وأولاهم بشفاعتي وأحقهم بالإفاضة من أنواع الخيرات ودفع المكروهات (أكثرهم علي صلاة) في الدنيا لأن كثرة الصلاة تدل على نصوح العقيدة وخلوص النية وصدق المحبة والمداومة على الطاعة والوفاء بحق الواسطة الكريمة ومن كان حظه من هذه الخصال أوفر كان بالقرب والولاية أحق وأجدر قالوا وهذه منقبة شريفة وفضيلة منيفة لأتباع الأثر وحملة السنة فيا لها من منة][فيض القدير، ٤٤١/٢]
    اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى وعلى آله وسلم

    ردحذف
  36. ربنا يبارك في حضرتك و ينفع بيك و يجعل الإخلاص دائماً مصاحباً لك في كل عملك ..

    عندي مشكلة مختلفة شوية عن مشكلة السخط المذكورة في الرسالة يا ا.خالد .. جوايا غضب رهيب و سخط هائل على نفسي .. و إحساس بالضيق الشديد من نفسي و ليس من فعل الله بي و قدره .. لأن كل حال سيء أنا عليه اليوم و كل ضائقة في حياتي حالياً ناتجة عن خطأ في القرارات اللي خدتها زمان و عيوب رهيبة في شخصيتي لم أفطن لها إلا بعد مرور السنوات و بعد ما نتائجها دمرتلي حياتي .. و شعور السخط ده وصلني للإصابة بالأمراض الجسدية و النفسية و الشعور الدائم بالمرارة .. ماعنديش أي إعتراض على القدر و لا على ما قسمه الله لي بالعكس شايفه إن ربنا كان رحيم بيا و لطيف و سترها معايا كتير في قراراتي الغبية .. بس شعور الغضب من نفسي ده تقريباً معطلي حياتي و مخليني دايماً معتقدة إن أي أمر جديد هأدخله أو أي حاجة هأحاول فيها أكيد هتفشل ..
    سؤالي لحضرتك ..

    - هل ده دلالة على نقص الإيمان ؟
    - هل أخطائنا في قراراتنا المصيرية اللي بترسم مستقبلنا هي من جملة القضاء و القدر ؟ يعني هل ممكن أقول لنفسي إن ده قدر و إني سواء خدت القرار أم لا ده كان هيبقى مصيري و ده اللي ربنا كاتبه ؟

    يارب أكون عرفت أوضح قصدي و مايكونش كلامي ملخبط ..

    ردحذف
    الردود
    1. - كلنا يتضايق سواء من سوء أفعالنا .. او سوء أفعال البعض الآخر فينا .. ولكن هذا ليس معناه سخط على الله وإنما سخط على منكر ..!! وهذا امر طبيعي ..
      - وكل الاحوال النفسية لا علاقة لها بالسخط القدري .. إلا لو اعترضتي على فعل الله نفسه ..!! ولكن الحزن والضيق والخنقة .. كلها امور نفسية طبيعية .. يعني عوارض نفسية نتيجة مؤثرات تحدث فيها ..

      2- لا علاقة له على نقص الايمان إلا لو ارتبط بالسخط على قدر الله .. وفعل الله .. وإنما ما عدا ذلك فهو طباع انسان ..

      3- اخطائنا لا نرميها على القدر .. بل على انفسنا .. ولا نلقيها على القدر .. إلا لو احتج أحد عليكي بسوء أخطاءك فلكي أن تحتجي عليه بالقدر .. !! كما احتج آدم على موسى بالقدر .. لأن موسى لما ألتزم بعالم الشريعة .. فأرجعه آدم إلى عالم الحقيقة .. لأنه ما كان يصح من موسى ذلك .. لأنه انتقل لعالم الحق فليلتزم بالعالم الذي فيه .. وليس بالعالم الذي انتقل عنه ..!!

      *******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم
      ***************************************

      حذف
    2. لم افهم رقم ٣ ..ما عالم الحقيقة وما عالم الشريعة ؟؟

      ========
      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.

      حذف
    3. عالم الحقيقة = عالم الملكوت
      عالم الشريعة = عالم الملك = عالمنا المادي
      *************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  37. ا.خالد يا ترى حضرتك عندك فكرة عن ال lucid dreams أو مصطلح الحلم الواعي .. اللي بتقدر فيه تكون (فاعل) داخل المنام .. إيه رأيك في الكلام ده ؟ و يا ترى ممكن يُستخدم للتعامل مع التحرشات المنامية ؟

    ردحذف
    الردود
    1. بصي يا انجي :
      القدرة على التصرف في الاحلام .ز هي لا تخضع لمزاج الإنسان .. وإنما ترجع لشخصية الإنسان في المقام الأول ..
      ساعطيكي تجرتي لتفهمي الأمر بوضوح:
      - في مرحلة ما كانت الأحلام تأتيني ملخبطة .. واحيانا كان يحدث هجوم روحاني في المنام كأن شيطان يهجم علي أو ما شابه ذلك ..
      - في مرحلة اخرى بعد نمو صفات مثل التوكل واليقين .. أصبح كلما تأتي صورة منامية .ز استطيع ان اتحكم فيها بسلطة قهر من قلبي بسبب الصفات الحاضرة فيه .. ولم يعد للعالم الروحاني حينئذ سلطة تلاعب بي خياليا ..!!

      - الخلاصة .. إذا كان سؤالك هو هل نممكن التحكم في الحلم .. ؟ ممكن لو انتي ارتقيتي بقلبك في المعاملة مع الله .. او كانت لك قوة شخصية تغلب الصورة الروحانية التي تظهر لكي .. كم ياتيه شخص غاضب .. ولكن في الحقيقة هو يستطيع ضرب الشخص الغاضب .. فحينئذ لا سلطة خيالية عليه في المنام .. لأنه في الواقع لا سلطة له عليه .. !!

      - يعني ما لا يستطيع ان يؤثر عليكي في الواقع لا يؤثر عليكي مناميا .. وما يستطيع ان يؤثر عليكي واقعيا فهو يستطيع ان يؤثر عليكي مناميا .. بسبب الخوف منه .. وهذا يتقوي بزيادة الإيمان والارتقاء في التعلق بالله ..

      - ولكن لا يمكن أن يتحكم احد في منامة دون أن يكون له سلطة واقعية على مثل ما يراه في الخيال .. لن يحدث ..!! ومن يزعم ذلل .. فليثبت أن له قدرة تصرف في الواقع أيضا .. وإلا فهو كاذب ..!!

      *******************************
      - القوانين الروحانية لها قواعد .. لا تتغير ولا تتبدل .. !!
      **************************************
      الهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  38. دي إجابة بمليون جنيه يا ا.خالد .. حقيقي فهمتني و فسرتلي حاجات كتير .. ربنا يزيدك علم و فهم مُصاحب بإخلاص تنفع بيه الناس ..

    بس في نقطتين مش واضحين بالنسبة لي .. بأسأل من باب الإستيضاح و ليس من باب الجدل ..

    - النقطة قبل الأخيرة .. حضرتك بتقول بما معناه إن لن يكون لك قدرة في عالم الخيال إن لم يكن لك قدرة في عالم الواقع .. طيب بس ساعات في المنام مثلاً ممكن يشوف الشخص نفسه بيجري أو بينط من فوق جبل أو بيحارب أو أي فعل ساعات مابيكونش له قدرة عليه في عالم الواقع .. و ساعات في عالم الواقع ممكن الشخص يضرب بإيده ضربة بسيطة يكون لها أثر قاتل على كائنات في عالم الخيال .. أقصد إن قياس القدرات في عالم الخيال و عالم الواقع متفاوت .. و لا حضرتك تقصد القدرة النفسية؟ بمعنى إن الشخص لو معتقد في قدرة الروحانيات عليه في عالم الواقع عمره ما هيقدر يكونله قدرة عليهم في عالم الخيال ؟ .. النقطة دي مش واضحة بالنسبة لي يا ا.خالد ..

    - آخر جملة حضرتك كتبتها مش فاهماها .. إيه علاقة القوانين الروحانية بالأحلام ؟ و لا حضرتك بتتكلم عن التحرش المنامي ؟ ولو حضرتك بتتكلم عليه .. تقصد إيه بالقوانين الروحانية المتعلقة بيه ؟

    بأعتذر إن كنت بأرهق حضرتك بالأسئلة .. إن شاء الله في ميزان حسناتك ..

    ردحذف
    الردود
    1. 1- العالم الروحاني يا انجي كله قائم على العزيمة .. وكذلك العالم المادي .. ولكن في العالم الروحاني نتحكم فيه بالهمة القلبية بدون قوانين أسباب مادية ..!!

      2- آخر جملة كتبتها كأني بقولك أن العلم ده له قواعد وأصول .. مش مجرد تجربة ولا نظرية ولا فكرة .. فالمقصد عموما هو اللي بيروجوا لأمور بيغيروا في قواعدها الروحانية أو يروجوا لها بجهل من اجل التسويق لجذب النفوس لعالم الغيبيات والفضول .. وبالتالي تكون النهاية الغير سعيدة !! خاصة أن من لديهم إصابة روحانية .. ويحاول أن يجتهد في الوصول لمستوى العزيمة المنامية وهو جاهل .. ستكون العواقب غير حميدة لأن المصاب بذلك يجذب العالم الروحاني ليه ..!! مصيبة !!
      - واللي مش مصاب روحانيا .. وهيحاول يتبع نصائحهم .. فلازم هيججروه لفتح العين الثالثة .. وستكون أيضا لانهايات غير سعيدة !!
      *****************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. تمام كدا وصلت .. شكراً يا ا.خالد ..

      حذف
  39. بارك الله فى السال و الموجيب
    اللهم صلِّ وسلم وبارك عليك ياسيدي يارسول

    ردحذف
  40. السلام عليكم ورحمة الله
    أستاذ خالد الحبيب.. قرأت تفسير وشرح رائع.. للعلامة محمد أمين شيخو رحمه الله.. عن معنى خلق السماوات والأرض في ستة أيام من الآية 9 إلى 12 في سورة فصلت .. والتي كان قد دار عليها الكثير من الجدل .. ووجدت هذا التفسير جميل جدا ومختلف تماما عن التفسيرات التقليدية .. أرجو منك أستاذي العزيز أن تعطينا رأيك في هذا التفسير..وتوضيح أكثر لو تكرمت إذا سمح وقتكم..

    وهذا هو نص التفسير باختصار منقول من موقع الشيخ رحمه الله .. والنص الكامل هو في كتاب موجود على موقع الشيخ إسمه ( الحقيقة الرهيبة للسموات السبع والأيام الستة )

    كلمة اليوم ليس مدة زمنية محدّدة، إنما تطول وتقصر حسب القرينة ومسرى الآية وليس المراد من كلمة (ستة أيام): بيان فترة زمنية استغرقها خلق السموات والأرض وتعالى الله عن ذلك علواً كبيرا لأن الله {إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ} سورة يس: الآية (82). ومنه جاءت كلمة (الكون) الذي يشمل السموات والأرض وما فيهن، إذ قال له كن فكان فهو الكون.
    ومن المعلوم أن تشكل الأيام والليالي نتيجة دوران الأرض بوجود الشمس، أما قبل خلق الأرض وتسييره لها فلم تكن هناك ثمة أيام أبداً إلا بعد تجليه تعالى على الكون وتسييره له.

    هذا من جهة ومن جهة أخرى فالله لا يكلمنا عن أحداث ووقائع لم نرها ونشهدها إذ عند بداية خلق السموات والأرض نحن لم نكن، والله يقرع الكفار بقوله: {قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ..} سورة فصلت: الآية (9). لا يريد بذلك أن يعرفهم أن خلق الأرض استغرق يومين، لأنهم سيقولون نحن لم نرَ ذلك فلا يقيم عليهم حجة ولا يستدعي ذلك تفكيراً.

    إذن: كلمة يومين هنا في الآية تلفت نظر الإنسان وتثير تفكيره إلى النظام الكوني القائم الذي بموجبه تدور الأرض حول نفسها فيتشكل من ذلك الليل والنهار، فكل ما يُخلق وينشأ على الأرض من نتاج الليل والنهار فالأرض وما عليها من مخلوقات قائمة على نظام الليل والنهار... إذاً فهي تؤم لهذين اليومين.

    أما كلمة {..وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاء لِّلسَّائِلِينَ} سورة فصلت: الآية (10): فالمقصود فيها لفت نظر الإنسان إلى حركة الأرض الانتقالية التي تتشكل منها الفصول الأربعة وبواسطتها تحصل التبدلات الجوية في الصيف والخريف والشتاء والربيع، فالأقوات لا تنضج ما لم تمرّ بها الفصول الأربعة وإليها يؤم نضوجها فهذه الأيام الأربعة مخصصة بالأقوات والمأكولات والثمرات التي تحتاج إلى مطر الشتاء وأزهار الربيع وإنضاج الصيف وتنظيف الخريف، فهي الفصول الأربعة بذاتها والتي يؤمُّ إليها إنضاج الحبوب والثمار. هذه الفصول لا تحصل إلا بزيادة الليل ونقصانه.

    إذن: فالليل يوم والنهار يوم، والفصول الأربعة أربعة أيام وهذه هي الأيام الستة التي ذكرها تعالى في الآية: {وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِن لُّغُوبٍ}

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب .. مريد القرب ..
      1- كلمة (يوم) .. في اللغة لابد أن تحمل فتر زمنية .. وفي عمموم القرآن .. تشير للزمن .
      2- ولا ادرى هل مشكلة الشيخ امين . في الفترة الزمنية المددة أم في طولها وقصرها ..!! ولا ادرى ما المشكلة حينئذ .. لأنه لازالت فكرة الزمن موجودة ..!!

      3- ولذلك هناك تضارب في كلامه عن فعل القدرة الإلهية .. فسواء خلق الله السموات والارض في ايام .. أو في فترة قصيرة .. فلازالت كلمة يوم تحمل معنى الزمن ..!! وسيظل الاشكال الذي ظنه موجود .. وهو كيف يتصور العقل أن الله لم يكن قادرا على الخلق بكلمة كن فيكون ..!!

      2- فكون الشيخ امين شيخو رحمه الله .. قد ظن ان ذلك يخالف القدرة الإلهية على تحقيق الأشياء بكن فيكون .. فهذا تصور خطأ .. لأنه بنفس المنطق لماذا جعل النظام الكوني يمشي بالسببية ..!! حتى آدم نفسه تم خلقه بالسببية وهو في الملأ الاعلى حيث لا زمان ..!!

      3- وهنا يأتي سؤال مهم : هل السببية ليست نتاج عن القدرة الإلهية ؟ بكل تاكيد هي نتاج عن القدرة الإلهية .. وإلا فمن أوجد هذا قانون السببية الكونية في الوجود ؟!!
      - إذن القدرة الإلهية انتهجت منهجية السببية الوجودية ليس لنقص فيها .. وإنما لتزيدك انت علما بما سيعطيه لك على مراحل تطورك انت كإنسان .. وإلا سيقف عندك العلم وسيقف عندك البحث العلمي والتفكر ..!!

      4- أما عن كون العرب لا يدركون أن معنى اليوم هو فترة زمنية .. فهذا كلام بعيد . ولا يتصوره عاقل ..!!
      5- أما عن سبب الايام أو الزمن عموما في القرآن .. لأن الله يتحدث عن خلق في حيز الوجود .. ولم يتحدث عن ذاته .. حتى ينكر العقل وجود الزمن ..!! فطالما هناك وجود فهناك زمن ..!! طال الزمن أو قصر الزمن فهذا لأن هناك قانون سببية أوجده الله ليتعلم منه الانسان العلم ..
      - والله اعلم.
      ****************************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. السلام عليكم ورحمة الله
      أستاذ خالد الفاضل أرجو أن تتحمل جهلي قليلا وسوء تعبيري في الكتابة.. لأوضح مقصدي وسبب كتابتي لتعليقي السابق..
      أستاذي الحبيب بالنسبة لي ليست عندي أي إشكالية في فهم حكمة المنهجية السببية الوجودية والتدرج الزمني في خلق الكون..وأعرف أن السببية محكومة بالزمان والمكان ..وعند الله ليس هناك ماض ومستقبل وحاضر..وربنا لا يسري عليه زمان كما يسري علينا لأنه الخالق وهو فوق الزمن والمكان ..
      ووجود نظام السبب والسببية في الكون هو من أمر الله وهو من مظاهر المشيئة الإلهية وتجلي القهار.. والله غالب على أمره..
      وكل فعل وردة فعل والتأثيرات المتبادلة بين الموجودات والمتناقضات في الكون تسبقها المشيئة حتما.. ولولا الشعوربالوقت والزمن لما عرفنا الحركة و الفعل.. ولولا الشعور بالنقص لما عرفنا الدوافع المؤدية للكمال ومعرفة الغاية والحكمة من وجودنا..ولولا الجهل ماعرفنا العلم.. ولولا الظلام ماعرفنا النور.. ولولا الضعف ماعرفنا القوة إلى آخره.. قال تعالى : (قل من رب السماوات والارض قل الله قل أفاتخذتم من دونه أوليآء لا يملكون لأنفسهم نفعا ولا ضرا قل هل يستوى الاعمى والبصير أم هل تستوى الظلمات والنور أم جعلوا لله شركآء خلقوا كخلقه فتشابه الخلق عليهم قل الله خالق كل شىء وهو الواحد القهار)..

      ووجود هذه المنهجية وقانون السبب والسببية في الكون كما تفضلتم.. هي في صالح الإنسان ومن خلالها يتم تعليم الإنسان وتطويره عبر مراحل زمنية.. إلى أن يبلغ المعرفة الكلية ويحقق مراد الله في الكون.. طوعا أو قهرا.. مشكورا أومهانا .. ( وعلم آدم الأسماء كلها ) ذواتها وأفعالها
      ولولا هذه المتناقضات وهذه المنهجية والقوانين الربانية المحكمة.. لبقي الإنسان على حالة الجماد مثل الصخر أو في أحسن الأحوال مثل حيوان منعدم الذكاء.. وهذا أمر معلوم وشيء بديهي وحقيقة لايتناطح عليها مؤمنان..

      ولكن الإشكالية التي تبقى عندي أستاذي العزيز في ماطرحته في تعليقي السابق.. هو في فهم معنى الستة أيام المذكورة في القرآن والمدة الزمنية الحقيقية التي خلق فيها الله الأرض والسماوات ..
      هل هذه المدة هي ستة أيام من أيام الأسبوع.. أم هي أيام تحسب بمقياس زمني مختلف ؟

      وكما هو معلوم أن العلماء متفقون على أن التقدير الزمني الناتج عن حركة ودورة الأجرام السماوية لم يكن قبل خلق السماوات والأرض..وهناك إختلاف كبيربين المفسرين القدامى والمعاصرين في تقدير هذه المدة ..فبعضهم يقول أن مدة تلك الستة أيام هي مساوية لمقدار أيام الدنيا العادية.. وبعضهم يقول أن تلك الأيام مقدرة بحركة أجسام كانت موجودة قبل خلق السموات والأرض..وبعضهم يقول أنها أيام مقدرة بستة ألف سنة قياسا على الآية القرآنية : (وان يوما عند ربك كألف سنة مما تعدون) ..وبعضهم يقول أكبر من ذلك قياسا على آية أخرى في القرآن..المهم المسألة ليس فيها رأي قطعي أوترجيح جازم..وكل هذه التفسيرات هي مخالفة للحسابات العلمية الحديثة ..التي تقدر مدة تكوين الكون بحوالي 13 مليار سنة أو 14مليارسنة .. ومدة تكون النظام الشمسي وحده قدر ب 4.6 مليار سنة..

      ولهذا السبب عرضت عليك تفسير الشيخ محمد أمين شيخو رحمه الله.. لأنه مختلف تماما عن تلك التفسيرا ت التقليدية.. وكان في ظني أن هذا التفسير يحسم الجدل..وأعتقد أن الشيخ محمد أمين رحمه الله كان يقصد بالزمن أو اليوم بالمعنى المجرد الخارج عن المفهوم المادي .. وليس بالمعنى المطلق الموجود في الذهن والخيال .. مشيرا بذلك إلى وجوب نفي مسألة الإستغراق في التكوين في حق الله كما كان يتخيل البعض.. ردا على التفسيرات التوراتية والإسرائليات بهذا الخصوص.. والتي كانت منتشرة بكثرة في ذلك الزمان.. وبعض التفسيرات الإسلامية الأخرى التي توحي بذلك أيضا .. إستنادا على بعض الأحاديث المختلف عليها والتي تقول أن الله إبتدأ في الخلق يوم الأحد وانتهى يوم الجمعة والله أعلم..

      وفي الحقيقة عرضت عليك تفسير الشيخ محمد أمين شيخو رحمه الله.. لأعرف رأيك لأني أثق في علمك..هل هو تفسير مقبول مثلا ..وهل يحتاج إلى نظر وتطويروتوضيح.. أم أنه تفسير باطل..وهل عندك تفسير خاص بهذا الخصوص.. أم أنك لست مختصا في التفسير.. أم أن هذه المسألة تحتاج إلى تأويل وهكذا ..فأرجو التوضيح أكثر لو كان ممكنا وسمح وقتكم ..وأعتذر على الإزعاج وشكرا

      حذف
    3. أهي الكريم مريد القرب،
      أعتذر عن التدخّل، ولكن أحببت تصويب شيئ، لكن لعلّه سوء فهم مني لكلامك، فمدّة تكوين الكون والنظام الشمسي ليست كما ذكرت على حدّ علمي (لعلك لم تقصد ذلك)، وإنّما عمر الكون (وليست مدّة تكوينه) يقدّره علماء الكونيات (الكزمولوجيين) ما بين 7 و15 مليار سنة، وإذا أردت التدقيق ففي معرض حساباتهم يستعملون عمر الـ 13،7 مليار سنة بدقّة حسابية تساوي واحدا بالمائة؛ أمّا الأرض فأيضا العمر الذي ذكرته 4،6 أو 4،5 أو حتى 4،7 مليار سنة إنما هو عمرها لغاية اليوم وليس مدّة تكوينها.
      أيضا أحببت أن أقول أنّه ليس بالضرورة وجود أربعة فصول في كلّ بلدان العالم، ففي بعض البلدان التي يمر بها خط الإستواء، جزر المالديف مثلا، في بعضها يكون هناك فصلان لا غير.

      تحيّاتي إليك أخي مريد القرب ونفع بك

      حذف
    4. أخي الحبيب مريد القرب ..
      لعل هناك نقطة لم استطع الوقوف عليها للوصول لطلبك أو مرادك ..
      لكن سأقول لك ما يجول بخاطري :
      - طالما اتفقنا أن هناك زمن .. فما فائدة البحث في ماهية الالأربعة أربعة أيام ؟!! أو السبع أيام ؟!!
      - فقد يكون كأف سنة او خمسون ألف سنة من حساباتنا الدنيوية .. كما جاء في في القرآن ..

      - لكن البحث في الماهية الزمنية لهذه الأيام التي تم فيها خلق السموات والأرض .. ماذا يفيد ؟ هذا هو ما أريد السؤال عنه ؟
      ********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    5. أظن و الله أعلم أن قصد مريد القرب .. أن الغرض من ذِكر الزمن في الآيات (سواء ستة أيام أو أربعة أيام) ليس المقصود منه أن الله سبحانه و تعالى (استغرق أو احتاج) لهذا الوقت لخلق السماوات و الأرض أو غيرهما .. و لكن الغرض من ذِكر الزمن لبيان أمور أخرى مثل مثلاً دورة حياة الإنسان خلال اليوم من نهار و ليل و هكذا .. بمعنى أن ذِكر الزمن ليس الغرض منه بيان الزمن في حد ذاته و لكن بيان لكيفيات أخرى مقصودة بها الآيات لأن الله سبحانه و تعالى رب الزمان و رب المكان و لا يخضع لقوانينهم .. أعتقد و الله أعلم هذا قصد مريد القرب و أنه كان يريد معرفة رأي حضرتك في هذا التفسير ..

      حذف
    6. أخي نزار الفاضل حياك الله
      ما قصدته أخي الكريم بالضبط في جزئية (مدة التكوين) هي فترة وزمن الكون الكلية.. وذلك من خلال الحساب والإستقراء العكسي.. ابتداءً من عصرتشكل النظام الشمسي وبداية نشاطه وعمله بشكل كامل.. وصولا إلى إلى (حقبة بلانك) التي تقدر ببضع ثواني.. أو بمعنى آخر من لحظة الولادة والإنبثاق.. إلى لحظة إكتمال الكون واستقراره بالشكل والنظام الذي نعرفه اليوم .. وهذه المدة تقدربحوالي 9 مليار سنة أو أكثر..وليس هناك فرق كبير بين العمر الإجمالي للكون إلى يومنا هذا.. وبين تلك الفترة التي ذكرتها عن فترة وزمن التكوين وصولا إلى عصر النظام الشمسي..

      وأرجو أن يكون كلامي مفهوم وأزيل سوء الفهم بيننا.. وتبقى هذه الحسابات أخي الكريم تقديرية ونسبية.. وهناك ثغرات كثيرة تظهر مع الوقت وإختلافات بين العلماء بهذا الخصوص..
      سئل أحد الحكماء قديما عن ماهو الزمن .. وأجاب قائلا : عندما لاأسئل عنه أعرفه .. وعندما أسئل عنه لا أعرفه هههه..
      وكما قال الأستاذ خالد ماذا يفيد البحث في هذه الماهية الزمنية لهذه الأيام الستة.. وفي الحقيقة البحث في مثل هذه الأمور.. وغيرها من التفاصيل والأمور المماثلة هو من الفضول المعرفي.. لا يغني ولايسمن من جوع.. ولا يفيد الإنسان شيئا إيمانيا أو عقليا..وهذا ما يعجبني في أهل الله.. دائما يذكرون ويعيدون توجيه البوصلة نحو الذكر والعمل مع الله وترك الفضول ..
      شكرا لك أخي الكريم نزار حفظك الله ..وشكرا جزيلا أختي إنجي الفاضلة أصبتي.. ذلك هوماقصدته من كتابة تعليقي.. زادك الله فهما وعلما ويسر الله أمورك ..وشكرا للأخ أو الأخت (N)
      وشكرا جزيلا أستاذ خالد الحبيب.. خسرك من لم يعرفك.. رفع الله قدرك ومقامك..وأعانك الله وأمدك بمدد من عنده .. وأعتذر للجميع على الإزعاج والتشويش.. بارك الله فيكم جميعا..
      وأنار الله طريقكم ..اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا آمين
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    7. أخي مريد القرب رجاءً لا تعتذر عن طريقتك في الكتابة أو أسلوبك أو عن طرح أي سؤال يخطر ببالك .. بل اطرح أسئلتك كلها و بالطريقة التي تحبها و ناقش و تعامل بما يرتاح له قلبك .. كلنا هنا عشان نتعلم و نصحح مفاهيمنا أو حتى عشان نكتب كل ما نكتمه داخلنا من خواطر و أسئلة من الصعب طرحها في مكان آخر خارج المدونة .. رجاء لا تعتذر مرة أخرى و اكتب كل ما يجول بخاطرك..

      حذف
    8. التفكر يا نجوى يكون فيما لكي فيه إدراك وعلم ولو بظاهر رؤية .. ولذلك يقول تعالى ( وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ )الإسراء36 ..
      - أي لا تتكلم ولا تخوض فيما ليس لك فيه علم وليس لك فيه ثبات وبرهان وحجة ..
      - والماهية الزمنية في الخلق ليست مما لنا فيها علم .. إلا إدراك مدى ابداع العظمة والقدرة الإلهية في الوجود ..
      - والله اعلم ..
      *******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    9. السلام عليكم ورحمة الله
      أخي نزار الكريم سأضيف إضافة بسيطة.. بخصوص ما ذكرت في آخر تعليقك في جزئية الفصول الأربعة...أولا أخي الكريم يجب أن نعلم أن الله جل في علاه.. عندما يوجه إنتباهنا للتفكرأوالنظر في ظاهرة أو آية كونية معينة ..فهو سبحانه يوجهنا ويطلب منا النظر إلى هذه الآية أو تلك.. في شكلها المكتمل وصورتها الإجمالية كما هو مستقر في أذهاننا.. ومتعارف عليه عند جميع الناس والجاري بها العمل بشكل رسمي.. لأن هذه الظواهر والآيات تعتبر من الثوابت الكونية.. بغض النظر عن وجود إستثناءات في هذه الظاهرة أوتلك كما ذكرت أنت..لأن تلك الإستثناءات لها حكمة في وجودها.. ومنافع وخصائص أخرى قد يدركها البعض وقد يغفل عنها البعض الآخر..لأن المتناقضات الموجودة في الطبيعة كماهو معلوم تحدث بينها تأثيرات متبادلة يكمل بعضها بعضا ..في انسجام وتناغم بشكل تصاعدي لينتج عنها في الأخير صورة جميلة ومكتملة.. وهكذا هو حال الذوق الجمالي في جميع النواحي.. إبتدائا من الحسي المادي والعقلي ثم إلى الروحي.. دائما تجده يأخذ مسارا تصاعديا نحو الكمال مشيرا إلى الأصل..فمثلا الحالة الإستثنائية للمناخ في خط الإستواء التي ذكرتها.. قد ينظر إليها البعض على أنه خلل أو نقص معين..ولكن العكس هو الصحيح.. لأن دائرة الإستواء ومناخها هي من العوامل الرئيسية التي تساعد في تنشأة وتكوين الفصول الأربعة في عموم الأرض .. وتساعد في إحداث توازن مناخي على الأرض بشكل عام..

      أخي عادل هنيدي الكريم إطمئن ليس عندي أي مشكلة مع القرآن أومع الأحاديث وشكرا جزيلا على ردك بارك الله فيك حفظك الله

      أختي إنجي الفاضلة شكرا جزيلا على اهتمامك ..وأقدركثيرا حرصك على حب الخير للآخرين.. ولكن كما تعلمين أختي الكريمة الناس ليست على درجة واحدة في العقل.. وليست على مستوى واحد في فهم المقروء واستيعاب الأفكار..وهناك الكثير من الناس ذات التعليم المتواضع.. قد يحدث لهم تشويش وبلبلة.. وقد تحدث لهم فتنة إيمانية بسبب هذه الأفكار.. وهذا أمرجربته مع الكثير من الأشخاص في الواقع ..وفيهم حتى ناس متعلمين بسب إنغلاقهم الثقافي والفكري.. ولقد آذيت بعض الأشخاص حقيقة بسبب هذا الأمر في الواقع في أيام الطيش وتسببت لهم في تشويش وفتنة وآلام الرأس.. مما جعلني أحرص على عدم تكرار الأمر ..وهذا ما يجعلني أعتذر بعد التعليقات تفاديا لهذا الإحتمال وما أبرئ نفسي.. لأنني في الحقيقة لا أعتبر نفسي من الصالحين بسبب الماضي السيء جدا.. ومازلت أتصنع وأتكلف سلوك الصلاح..لعل الله يجعلني من الصالحين ويقربني إليه ببركة ودعاء الصالحين..
      أختي الكريمة إنجي الطيبة حفظك الله أنت وأهلك وأبنائك.. وكل من تحبين من شر كل ذي شر..ويسر الله أمورك كلها ..ورزقك الله من حيث لاتحتسبين..وأدام الله عليك الفرحة والسرور في كل وقت وحين.. وللجميع مثل ذلك آمين وشكرا

      حذف
    10. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    11. أخي الكريم مريد القرب،
      الشكر لله أوّلا وآخرا، وجزاك الله كلّ خير وبركة لمرورك الطيّب ولأسئلتك التي نستفيد منها.
      لقد كان القصد من تدخّلي لفت نظرك لما قد يغيّر أسئلتك،إذ أنّي لم أفهم وجاهة تفسير الشيخ للأيام والفصول هكذا، لذلك أردت لفت نظرك لما إعتقدت أنك قد تكون سهوت عن التدقيق فيه بإستغراقك في فهم التفسير للشيخ محمد أمين رحمه الله؛ وحقّا إنّ الإختلاف في مليار سنة أو غيره سوف لن يغيّر القضيّة التّي طرحتَها وسألتَ أنت عنها.
      وإني مدين لك بأسئلتك أن جعلتَني أراجع كتبا قديمة عندي عساها تفيد في سؤالك، ووجدت رأيا إرتحت إليه للأستاذ محمد باسل الطائي، وهو باحث في الكونيات وله بحوث أيضا في علم الكلام وإهتمام بالدين والتصوف، فأحببت مشاركتكم إيّاه في هذه الورقات الثلاث:

      https://drive.google.com/file/d/14MvUdFaSepI-THWXPlZXM2gHzUQ2RAWM/view?usp=sharing

      تحياتي للجميع

      حذف
    12. الأخ الفاضل نزارشكرا جزيلا لك أكرمك الله.. وزادك الله من فضله ويسرأمورك كلها دينا ودنيا.. وحفظك الله أنت وأهلك وكل من تحب ..وحفظ الله جميع أهل المدونة الطيبين من شرالجن والإنس آمين
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  41. اخى مريد

    الآيات الواردة في بيان قدر اليوم عند الله عز وجل نوعان

    آيات تتحدث عن يوم القيامة وهوله ، وما يكون فيه من أحداث عظام ، وآيات باهرة ، وأنَّ مِن أهواله طول ذلك اليوم بما يعادل خمسين ألف سنة من سني الدنيا ، وهذه الآية هي الآية الرابعة من سورة المعارج ،

    ( تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ . فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلًا . إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيدًا . وَنَرَاهُ قَرِيبًا )

    هذا يوم القيامة ، جعله الله تعالى على الكافرين مقدار خمسين ألف سنة

    النوع الثاني : آيات لا تتحدث عن طول يوم القيامة ، وإنما تتحدث عن طول الأيام التي عند الله عز وجل ، وقدرها بالنسبة لأيام الدنيا التي نعدها ، وهي الأيام التي يحدث الله فيها الخلق والتدبير ، فبيَّن سبحانه وتعالى أن اليوم عنده يساوي ألف سنة من أيامنا هذه ، وقد جاء ذلك في سورة الحج ، في الآية السابعة والأربعين ، حيث يقول تعالى : ( وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ وَعْدَهُ وَإِنَّ يَوْمًا عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ )

    وجاء أيضا في سورة السجدة ، في الآية الخامسة ، حيث يقول عز وجل : ( اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ مَا لَكُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا شَفِيعٍ أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ . يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ . ذَلِكَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ ) السجدة/4-6.

    ويظهر واضحا من سياق الآيتين هنا أن الحديث فيها عن أيام الله التي يكون فيها خلقه وتدبيره ، فوصفها عز وجل بأن مقدارها يبلغ ألف سنة من أيام الدنيا .

    سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن سبيل الجمع بين الآيات السابقة فأجاب :

    " قبل الإجابة على هذا السؤال أود أن أبين أنه ليس في كتاب الله ، ولا في ما صح عن رسول صلى الله عليه وسلم ، تعارض أبداً ، وإنما يكون التعارض فيما يبدو للإنسان ويظهر له ، إما لقصور في فهمه ، أو لنقص في علمه ، وإلا فكتاب الله وما صح عن رسوله صلى الله عليه وسلم ليس فيهما تعارض إطلاقاً ، قال الله تعالى : ( أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً )

    فإذا بدا لك أيها الأخ شيء من التعارض بين آيتين من كتاب الله ، أو حديثين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أو بَيْن آية وحديث : فَأَعِد النظر مرة بعد أخرى ، فسيتبين لك الحقُّ ووجهُ الجمع ، فإن عجزت عن ذلك فاعلم أنه إما لقصور فهمك ، أو لنقص علمك ، ولا تتهم كتاب الله عز وجل ، وما صح عن رسوله صلى الله عليه وسلم ، بتعارضٍ وتناقض أبدا .

    وبعد هذه المقدمة أقول :

    إن الآيتين اللتين أوردهما السائل في سؤاله - وهما قوله تعالى في سورة السجدة : ( يُدَبِّرُ الأَمْرَ مِنْ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ ) وقوله في سورة المعارج : ( تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ ) الجمع بينهما : أن آية السجدة في الدنيا ، فإنه سبحانه وتعالى يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه في يوم ، كان مقدار هذا اليوم - الذي يعرج إليه الأمر - مقداره ألف سنة مما نعد ، لكنه يكون في يوم واحد ، ولو كان بحسب ما نعد من السنين لكان عن ألف سنة ، وقد قال بعض أهل العلم إن هذا يشير إلى ما جاء به الحديث عن النبي عليه الصلاة والسلام ( أن بين السماء الدنيا والأرض خمسمائة سنة ) فإذا نزل من السماء ثم عرج من الأرض فهذا ألف سنة

    وهناك مواضع اخرة للاعداد الذى تسال عنها

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف