الروحانيات فى الإسلام: ج2: رسالة إرشاد السائل إلى حقيقة توصيف فيروس كورونا القاتل - كرامة القرآن في سورة الفاتحة - من أدعية النبي في طلب الشفاء من الله - كرامة التداوي بلفظ الشفاء الذي في القرآن - ما هي قصة آيات الشفاء - تمجيد الله و الصلاة على النبي كوسيلة لقبول الدعاء - الصلاة على النبي قد تكون سببا في شفاءك - ختاما: بقدر اتباعك بقدر إمدادك.

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 24 مارس 2020

Textual description of firstImageUrl

ج2: رسالة إرشاد السائل إلى حقيقة توصيف فيروس كورونا القاتل - كرامة القرآن في سورة الفاتحة - من أدعية النبي في طلب الشفاء من الله - كرامة التداوي بلفظ الشفاء الذي في القرآن - ما هي قصة آيات الشفاء - تمجيد الله و الصلاة على النبي كوسيلة لقبول الدعاء - الصلاة على النبي قد تكون سببا في شفاءك - ختاما: بقدر اتباعك بقدر إمدادك.

بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة إرشاد السائل
إلى حقيقة توصيف فيروس كورونا القاتل
(عقاب أم ابتلاء مصحوب برحمة)

( الجزء الثاني)

 - مع بعض الدعوات والإرشادات النبوية في طلب الشفاء وبعض مجربات الصالحين - 
* فهرس:
:: الفصل الرابع :: دعوات نبوية ومجربات لبعض الصالحين مع القرآن ::
14- كرامة القرآن في سورة الفاتحة ؟
15- من أدعية النبي في طلب الشفاء من الله ؟
16- كرامة التداوي بلفظ الشفاء الذي في القرآن ؟
17- ما هي قصة آيات الشفاء ؟
18- تمجيد الله و الصلاة على النبي كوسيلة لقبول الدعاء ؟
19- الصلاة على النبي قد تكون سببا في شفاءك ؟
20- ختاما: بقدر اتباعك بقدر إمدادك ؟
***********************
..:: الفصل الرابع ::..
:: دعوات نبوية ومجربات لبعض الصالحين مع القرآن ::
********************
..:: كرامة القرآن في سورة الفاتحة ::..

- كما نعلم أن سورة الفاتحة هي رقية ربانية وقد أقر ذلك النبي صلى الله عليه وسلم .. حيث أن الصحابي أبي سعيد الخدري قد رقى أحد المصابين (وكان مشركا) من لدغة عقرب .. بسورة الفاتحة مدة ثلاثة أيام .. فشفاة الله .. وحينما رجع للنبي وأخبره بذلك .. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (وَما يُدْرِيكَ أنَّهَا رُقْيَةٌ، ثُمَّ قالَ: قدْ أَصَبْتُمْ) صحيح البخاري.

- وفي رواية بلفظ: (وما يُدريكَ أنَّها رُقْيةٌ ؟ قال : قُلْتُ : يا رسولَ اللهِ ما درَيْتُ أنَّها رُقْيةٌ شيءٌ ألقاه اللهُ في نفسي) صحيح بن حبان.. وقال الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات.

- وفي هذا الحديث دلالة على أن القلوب المتعلقة بالله والموقنة فيه .. قد يلهمها الله بكرامة الشفاء من كلام جل جلاله .. مصداقا لقوله تعالى (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ) الإسراء82.

- وروي في الحديث : عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ مُرْسَلًا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (فِي فَاتِحَةِ الْكِتَابِ شِفَاءٌ مِنْ كُلِّ دَاءٍ) . رَوَاهُ الدَّارمِيّ وَالْبَيْهَقِيّ فِي شعب الْإِيمَان .. وهو حديث ضعيف لانقطاع إسناده .. حيث لم يذكر عبد الملك من الذي قال له هذا الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ..!!

- ولكن لا حرج من المؤانسة به في فضائل السور طالما الحديث لا يعارض حكما ولا عقيدة .. وكيف ذلك والقرآن كله شفاء ..!! بل والحديث الضعيف فيه ظنا أن يكون قد قاله النبي صلى الله عليه وسلم .. ولكن نقول : روي في الحديث أو قيل في الحديث ..  حتى يفهم السامع أنه حديث ضعيف .. بل ويتم توضيح ذلك للسامع ..!! وقد ذكرت لك الحديث الصحيح سابقا في أن سورة الفاتحة هي رقية .. فانتبه ..!!

- يقول بن القيم رحمه الله (المتوفى: 751هـ)عن استخدام الرقية الربانية:
- لَقَدْ مَرَّ بِي وَقْتٌ بِمَكَّةَ سَقِمْتُ فِيهِ، وَفَقَدْتُ الطَّبِيبَ وَالدَّوَاءَ، فَكُنْتُ أَتَعَالَجُ بِهَا آخُذُ شَرْبَةً مِنْ مَاءِ زَمْزَمَ وَأَقْرَؤُهَا عَلَيْهَا مِرَارًا، ثُمَّ أَشْرَبُهُ فَوَجَدْتُ بِذَلِكَ الْبُرْءَ التَّامَّ، ثُمَّ صِرْتُ أَعْتَمِدُ ذَلِكَ عِنْدَ كَثِيرٍ مِنَ الْأَوْجَاعِ فَأَنْتَفِعُ بِهَا غَايَةَ الِانْتِفَاعِ. (زاد المعاد 4/164) .

- وفي كتاب آخر لابن القيم قال:
- وَقَدْ جَرَّبْتُ أَنَا مِنْ ذَلِكَ فِي نَفْسِي وَفِي غَيْرِي أُمُورًا عَجِيبَةً، وَلَا سِيَّمَا مُدَّةَ الْمُقَامِ بِمَكَّةَ، فَإِنَّهُ كَانَ يَعْرِضُ لِي آلَامٌ مُزْعِجَةٌ، بِحَيْثُ تَكَادُ تَقْطَعُ الْحَرَكَةَ مِنِّي، وَذَلِكَ فِي أَثْنَاءِ الطَّوَافِ وَغَيْرِهِ، فَأُبَادِرُ إِلَى قِرَاءَةِ الْفَاتِحَةِ، وَأَمْسَحُ بِهَا عَلَى مَحَلِّ الْأَلَمِ فَكَأَنَّهُ حَصَاةٌ تَسْقُطُ، جَرَّبْتُ ذَلِكَ مِرَارًا عَدِيدَةً، وَكُنْتُ آخُذُ قَدَحًا مِنْ مَاءِ زَمْزَمٍ فَأَقْرَأُ عَلَيْهِ الْفَاتِحَةَ مِرَارًا، فَأَشْرَبُهُ فَأَجِدُ بِهِ مِنَ النَّفْعِ وَالْقُوَّةِ مَا لَمْ أَعْهَدْ مِثْلَهُ فِي الدَّوَاءِ، وَالْأَمْرُ أَعْظَمُ مِنْ ذَلِكَ، وَلَكِنْ بِحَسَبِ قُوَّةِ الْإِيمَانِ، وَصِحَّةِ الْيَقِينِ، وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ) (مدارج السالكين 1/80)

- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- قد مر علي وقتا فيه انتفاخ كبير في بطني ولازمني فترة طويلة .. وقد آيست من الأدوية .. حتى ظننت أن بي إصابة روحانية كنظرة حسد أو ما شابه ذلك .. فكنت أقرأ الفاتحة على الماء عددا من المرات (سبعة أو أكثر) على لتر من الماء يوميا ولمدة عشرون يوما .. وأشرب من هذا الماء طوال اليوم .. ثم فعلت ذلك كل يوم .. حتى بدأ الأمر في اليوم الثالث يأتي بثماره .. وبطني بدأت ترتاح .. حتى أتممت عشرون يوما .. فكنت بخير من الله وفضلا ببركة كلامه ..

  ***************************
  
..:: من أدعية النبي في طلب الشفاء من الله ::..

1- عن السيدة عائشة قال: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يُعَوِّذُ (أي يرقي) بَعْضَ أهْلِهِ، يَمْسَحُ بيَدِهِ اليُمْنَى ويقولُ: اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ أذْهِبِ البَاسَ، اشْفِهِ وأَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا) صحيح البخاري.

- وفي رواية لها بلفظ : (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، إذَا اشْتَكَى مِنَّا إنْسَانٌ، مَسَحَهُ بيَمِينِهِ، ثُمَّ قالَ: أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا) صحيح مسلم .

- والمسح باليد اليمنى على موضِع الوَجَع لأن في ذلك تفاؤلًا بزَوالِ الوَجَع ..

2- عن السيدة عائشة قالت: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذَا اشْتَكَى يَقْرَأُ علَى نَفْسِهِ بالمُعَوِّذَاتِ، وَيَنْفُثُ، فَلَمَّا اشْتَدَّ وَجَعُهُ كُنْتُ أَقْرَأُ عليه، وَأَمْسَحُ عنْه بيَدِهِ، رَجَاءَ بَرَكَتِهَا) صحيح مسلم.
- والمعوذات هم: سورة الإخلاص والفلق والناس.

* قلت (خالد صاحب الرسالة):
- كانت أمي الله يرحمها هي وأبي  .. كانت تضع يدها علي وترقيني بسورة الإخلاص والمعوذتين .. وتمرر يدها على جسمي .. وتكرر دعاء (يارب يا شافي .. اشفي وعافي) .. وكنت أجد لهذا الدعاء كرامة استجابة على نفسي ..!!

- ولعل دعائها رحمها الله فهمته من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم السابق ذكره (اشفِ أنت الشافِي) .. حيث كانت رحمها الله من البسطاء الذين لا يستطيعون الحفظ .. ولكن كان لها إدراكا وفهما .. وكانت تحب أن تسمع لمشايخ الأزهر على التلفاز .

***********************

..:: كرامة التداوي بلفظ الشفاء الذي في القرآن ::..
- (مع آيات الشفاء) -

- هناك كرامة حدثت مع بعض الصالحين مع بعض آيات القرآن .. وجرى تسميتها في كتب أهل العلم بآيات الشفاء .. فما هي قصة آيات الشفاء ؟

- قال الإمام بن الحاج المالكي رحمه الله (المتوفى: 737هـ):
- فَقَدْ نُقِلَ عَنْ الشَّيْخِ الْإِمَامِ أَبِي الْقَاسِمِ الْقُشَيْرِيِّ - رَحِمَهُ اللَّهُ - (المتوفى: 465هـ) .. أَنَّ وَلَدَهُ مَرِضَ مَرَضًا شَدِيدًا قَالَ: حَتَّى أَيِسْتُ مِنْهُ وَاشْتَدَّ الْأَمْرُ عَلَيَّ فَرَأَيْت النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فِي الْمَنَامِ فَشَكَوْت لَهُ مَا بِوَلَدِي فَقَالَ لِي: أَيْنَ أَنْتَ مِنْ آيَاتِ الشِّفَاءِ؟ فَانْتَبَهْت فَفَكَّرْت فِيهَا فَإِذَا هِيَ فِي سِتَّةِ مَوَاضِعَ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ تَعَالَى وَهِيَ قَوْله تَعَالَى :

1- (وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ)  التوبة 14 
2- (شِفاءٌ لِما فِي الصُّدُورِ)  يونس 57 
3- (فِيهِ شِفاءٌ لِلنَّاسِ)  النحل 69 
4- (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ ما هُوَ شِفاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ) الأسراء82 
5- (وَإِذا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ)  الشعرآء 80 
6- (قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدىً وَشِفاءٌ)  فصلت 44  

قَالَ (أي القشيري) : فَكَتَبْتهَا فِي صَحِيفَةٍ ثُمَّ حَلَلْتهَا بِالْمَاءِ وَسَقَيْته إيَّاهَا فَكَأَنَّمَا نَشِطَ مِنْ عِقَالٍ أَوْ كَمَا قَالَ .
نقلا عن كتاب المدخل لابن الحاج ج4 ص121 .. وما بين الأقواس هي توضيح مني صاحب الرسالة.


* تعليق من (خالد صاحب الرسالة) على القصة السابقة:
1-  ليس بالضرورة تكتب الآيات كما جاء في القصة .. بل يمكن أن تقرأها على زجاجة ماء مغلقة .. ويكفيك أن تمسكها بيديك وتقرأ عليها وهي مغلقة .. (ولا تقرأ على الماء مباشرة لغيرك خوفا من أن تكون مصابا بمرض فتنقل أمراضك للآخرين – فتحمل إثما بلا داعي لذلك لأنك تكون أذيت إنسان) ..

- أو يمكنك تكرار الآيات على مكان الألم مرارا وتكرارا .. خاصة قوله تعالى (وَإِذا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ)  الشعرآء 80 .. كررها كثيرا وأنت تتوسل بها إلى الله ..

- أو يمكنك أن تكتفي بالآية السابقة (وَإِذا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ)  .. وتلقنها وتحفظها لمن لا يستطيع القراءة .. ويظل يكررها على مكان الألم أو المرض ..
 
2- تكرر الآيات قد استطاعتك .. سواء مرة أو عشرة مرات ..  أو حتى 100 مرة أو أكثر .. قدر استطاعتك .. والتكرار ما هو إلا توسل إلى الله بكلامه .. عسى أن يكون في مزيد تكرار توسلك بالآيات .. يكون مزيد قرب من الله .. ليستجيب لك كرامة منه وفضلا .. جل جلاله .

************************
  
..:: تمجيد الله و الصلاة على النبي كوسيلة لقبول الدعاء ::..

- لطالما كانت الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أعظم القربات إلى الله .. وطالما استخدمها المؤمنون قبل دعائهم وبعد دعائهم .. عسى أن يكون دعائهم مقبولا عند الله .. وقد علموا ذلك من توجيهات النبي وكلام الصحابة رضي الله عنهم ..

1- عن فضالة بن عبيد قال : (سمعَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ رجلًا يَدعو في صلاتِهِ لم يُمجِّدِ اللَّهَ تعالى ولم يُصلِّ علَى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ عجِلَ هذا ثمَّ دعاهُ فقالَ لَهُ أو لغيرِهِ إذا صلَّى أحدُكُم فليَبدَأ بتَمجيدِ ربِّهِ جلَّ وعزَّ والثَّناءِ علَيهِ ثمَّ يصلِّي علَى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ثمَّ يَدعو بَعدُ بما شاءَ) صحيح أبي داوود وصحيح الترمذي وواه الطبراني والنسائي .
- معنى (عجل هذا): أي استعجل في دعاءه لله مهملا آداب الدعاء .. حيث كان عليه ان يمجد الله مثل أن يحمده ويسبحه ويكبره ثم يصلي على نبيه .. كلما أراد أن يدعو الله .. لأن في ذلك وسيلة لأن يستجاب له .
- ومعنى (إذا صلَّى أحدُكم): أي إذا أراد احدكم الدعاء في صلاته فليفعل كذا وكذا. 

2- عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ - رضي الله عنه - قَالَ: كُنْتُ أُصَلِّي وَالنَّبِيُّ - صلى اللهُ عليه وسلَّم - وَأَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ - رضي الله عنهما - مَعَهُ ، فَلَمَّا جَلَسْتُ بَدَأتُ بِالثَّنَاءِ عَلَى اللهِ ، ثُمَّ الصَلَاةِ عَلَى النَّبِيِّ - صلى اللهُ عليه وسلَّم - ثُمَّ دَعَوْتُ لِنَفْسِي ، فَقَالَ النَّبِيُّ - صلى اللهُ عليه وسلَّم -: " سَلْ تُعْطَهْ .. سَلْ تُعْطَهْ " رواه أحمد .. ذكره الألباني في الصحيحة 2301 ..

3- عن عبد الله بن بسر المازني عن النبي قال : (الدعاءُ كلُّه محجوبٌ حتى يكونَ أولُه ثناءً على اللهِ عزَّ وجلَّ وصلاةً على النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ثم يدعو فيُستجابُ لدُعائِه) رواه بن بشكوال .. بسند ضعيف .. وله شواهد وطرق لا تجعله يقل عن درجة الحسن .. راجع السلسة الصحيح للألباني برقم 2035 .

* ما قاله الصحابة :
1- عن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال: (إذا أرادَ أحدُكُمْ أنْ يَسْأَلَ ؛ فَلْيَبْدَأْ بِالمِدْحَةِ والثَّناءِ على اللهِ بِما هو أهلُهُ ، ثُمَّ لِيُصَلِّ على النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، ثُمَّ لِيَسْأَلْ بَعْدُ ؛ فإنَّهُ أَجْدَرُ أنْ يَنْجَحَ أو يصيب) .. رواه الطبراني في الكبير .. بسند فيه ضعف .. ولكنه حسن لشواهده .. وقال الهيثمي: رجاله رجال الصحيح إلا أن أبا عبيدة لم يسمع من أبيه‏‏ ..، وقال السخاوي: رجاله رجال الصحيح ..، وذكره الألباني في الصحيحة وذكر له شاهدا يؤيده وهو الحديث السابق عن عبد الله بن مسعود ..

5- وَعَنْ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ - رضي الله عنه - قَالَ: (إِنَّ الدُّعَاءَ مَوْقُوفٌ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ ، لَا يَصْعَدُ مِنْهُ شَيْءٌ ، حَتَّى تُصَلِّيَ عَلَى نَبِيِّكَ - صلى الله عليه وسلم ) صحيح لغيره .. صحيح الترغيب .

6- وعن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - قال: (كلُّ دعاء محجوب حتى يصلي على محمدٍ صلى الله عليه وسلم) رواه الطبراني في الأوسط موقوفًا .. ورواته ثقات .. وذكره الألباني في الصحيحة .. راجع السلسلة الصحيحة ج5 ص56

- فقبل أن تدعو .. اعلم أن تمجيد الله مثل أن تحمده وتكبيره وتهلله وتسبحه .. ثم الصلاة على النبي .. آداب مهمة جدا .. عند كل دعاء تطلبه من الله .. لأنها وسائل تجعل من الدعاء مقبولا .. كرامة من الله وفضلا .

***********************

..:: الصلاة على النبي قد تكون سببا في شفاءك ::..

- الصلاة على النبي عموما هي رحمة من الله لنا وكرامة كبيرة ووسيلة نتقرب بها إلى الله تعالى .. وهي من أنجح العلاجات القلبية (بالمداومة عليها) .. حيث أنها تكون سببا في نقلك من الظلمات إلى النور .. لأنها سببا لصلاة الله عليك .. لأن النبي يقول:(مَن صَلَّى عَلَيَّ واحِدَةً صَلَّى اللَّهُ عليه عَشْرًا) صحيح مسلم.

-  وصلاة الله عليك سببا لإخراجك من الظلمات إلى النور .. حيث يقول تعالى: (هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا) الأحزاب42.

- وإذا كانت الصلاة على النبي سببا لإخراجنا من الظلمات إلى النور .. وسبب في إجابة الدعاء (كما أوضحنا سابقا) .. فلا حرج حينئذ أن تكون الصلاة على النبي مسبوقة لأي طلب من الله .. عسى أن يكون الدعاء بعد الصلاة عليه مقبولا عند الله .. كرامة منه وفضلا ..

* موقف عجيب :
- كان أحد اعضاء المدونة يراسلني وسألني عن صلاة على النبي كان يقرأها البعض تبركا بها وطلبا للشفاء من الطاعون .. فجال بخاطري صلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .. قد أجراها الله على قلبي .. وفيها طلب الحفظ من الداء .. وطلب الشفاء من الله كرامة منه وفضلا .. وهي :

- (اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تطرد بها عنا الداء وترزقنا بها كرامة الشفاء وعلى آله وسلم)

- كررها بلا عدد .. وأنت تتقرب بها إلى الله .. لعل الله يكرمك ويستجيب دعاءك ببركة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .

* أخي الحبيب ..
- يمكنك أن تمسح بيدك على مكان الألم والوجع .. وتكرر الصلاة على النبي .. ويكفيك أن تقول: (اللهم صل على سيدنا محمد) أو (اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم) .. أو بأي صيغة محببة لقلبك مثل الصلاة الإبراهيمية التي نقولها في تشهد الصلاة ..

- فإن الصلاة على النبي رقية ناجحة وفيها سكينة .. وبها تتنزل رحمات الله .. ويكفيك أنها سببا لصلاة الله عليك .. فافهم..!!!

* والبعض يستفسر عن الصلاة على النبي بهذه الصيغة التي جالت بخاطري .. هل تصح أم لا .. لأنه يقرأ في فتاوي النت أن أي صلاة على النبي خلاف ما قاله النبي إنما هي بدعة محرمة ؟!! يعني يكون مرتكبا لإثم لو قالها ..!!

- اعلم أخي الحبيب .. حتى لا يختلط عليك الأمر ويغلب على عقلك ما غلب على عقول فتاوى النت .. فأفتوا بجهل مطلق ..!!

- فانتبه إلى أن هذه الصلاة وما يشابهها .. ليس كلها تسمى (صلاة على النبي) .. ليه ؟

- لأن الصلاة على النبي تتوقف عند (اللهم صل على سيدنا محمد) .. وما بعد ذلك فهو طلب دعاء سبقه صلاة على النبي ..

- فانتبه وافهم .. ولا تتبع من يفتي بمحض الهوى والجهل ويبدع المسلمين بصلاتهم على النبي .. دون أن يسأل ويتبين العلم .. لأنه ارتضى أن يتخذ من البلادة والغباء شعارا له ودليلا عليه .. والذي يرشدك إلى غباءه وبلادته هو أنه لم يميز بين الصلاة على النبي وطلب الدعاء من الله الذي يعقب الصلاة على النبي ..!!

************************
 ..:: ختاما ::..

- اعلم أخي الحبيب أنه بقدر اتباعك يكن إمدادك .. أي بقدر اتباعك للنبي وكلام الله ستجد من رحمات الله في قلبك ما لم يكن يخطر بالك .. والعاقبة للمتقين ..

- اللهم ماض في حكمك .. عدل في قضاؤك .. وقد رضيت .. فافعل ما تريد .

- اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم .

- سلام الله عليكم ورحمته وبركاته .

- والله أعلم في كل ما سبق .. وكان بداية هذه الرسالة بتاريخ 17/3/2020 .. وتم رفعه على مدونة الروحانيات في الإسلام في نفس ذات التاريخ .. وكان التعديل عليها وتمامها يوم 24/3/2020 .. والحمد لله على ما أكرمني به من كتابة .. ولا حول ولا قوة إلا بالله ..

*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 86 تعليقًا:

  1. نور على نور
    اللهم يا رافع يا دافع يا مانع يا نافع اكف الأمة ما أصابها من غمة بصلاة وسلام على سيد الأئمة من اكرمته بأعلى درجات الجنة .. آمين

    ردحذف
  2. نور على نور أستاذي ..

    زادك الله من فضله و جعلك لنا دوما نورا يهدي إلى طريق الإيمان ..

    اللهم ارضى على من علمني طريقك بالقلب .. رضا يليق بك منك إليه .. موصولا دائما أبدا .. آمين يارب العالمين

    تحياتي لك🌷
    ****************
    (اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تطرد بها عنا الداء وترزقنا بها كرامة الشفاء وعلى آله وسلم)

    (اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم)

    ردحذف
  3. زادك الله علما وفهما وحشرك مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا..
    روى الإمام أحمد (11797) عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ: جَاءَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ عَلِّمْنِي كَلِمَاتٍ أَدْعُو بِهِنَّ . قَالَ : ( تُسَبِّحِينَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ عَشْرًا وَتَحْمَدِينَهُ عَشْرًا وَتُكَبِّرِينَهُ عَشْرًا ثُمَّ سَلِي حَاجَتَكِ فَإِنَّهُ يَقُولُ : قَدْ فَعَلْتُ قَدْ فَعَلْتُ )

    ردحذف
  4. غير معرف24/3/20 6:19 م

    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. يا أختي نجوى نفس الشيء وقع عندنا في المغرب يوم السبت و الأحد الماضي في عدد من المدن ، في الأول كانوا الناس عندنا بيكبر و بيدعو برفع هذا الوباء من أسطح المنازل بس خرجت مجموعة إلى الشارع و بإحدى المدن خرج راقي و حث الناس على الخروج و استغل انفعالهم و خرجوا معه . وأصبحوا مجموعات كبيرة الشيء الذي سيؤدي إلى انتشار الفيروس . لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

      حذف
    2. غير معرف25/3/20 5:26 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. غير معرف25/3/20 5:38 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    4. فعلا فى فيرس اشد فتكاء من الفايرس الموجود الا ن على الساحة

      وهو فيرس فرض الري على الناس المنتشر من الطبقة الا المفروض تكون متعلمة

      بس للاسف من الواضح انهم عمى فى الفكر والعقل والبصيرة ينظرون تحت اقدامهم

      لا يرون سؤاء انفسهم فقط لا ينظرون الى العالم وما يدور فيه سؤاء بنظرتهم الضيقة

      ينصحون الناس وهم اشد الناس للنصح

      يامرون الناس الالتزام وضبط الناس وهم فى اشد الحاجة لها

      كان الله فى عونكم وشفاكم وعفا عنكم


      حذف
    5. غير معرف25/3/20 5:55 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    6. غير معرف25/3/20 6:19 م

      اعتذر وقع حرف اثناء نسخ الاية
      {لِّمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ۖ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ}

      حذف
    7. الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُولَٰئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ (82)

      كم هى جميلة هذة الاية

      (الامن) هذا وعد الله الى عبادة لهم الامن

      حذف
    8. غير معرف26/3/20 1:52 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    9. يا نجوى بتكلم بصفه الجمع

      بلسان حال امة كاملة ربنا يلطف بينا

      حذف
  5. اللهم ارحم والديك وافض عليهم يا الله بالعفو والمغفرة والرحمه والرضوان..
    جزاك الله كل خير يا أعز الناس علي قلبي ..


    ردحذف
  6. السلام عليكم ورحمة الله
    أستاذ خالد كنت نويت أن أسأل الإخوة في المدونة عنك والإطمئنان عليك
    وعندما دخلت إلى المدونة مجددا تصادفت مع كتابتك رسالة جديدة سبحان الله والحمد لله
    رحمة الله على والديك رحمة واسعة وغفر الله لهم ورفع درجاتهم ولجميع المسلمين امين
    حفظك الله وأهلك من كل شر وكل من تحب ..وأرجو من الله أن يؤلف بين قلوبكم ويهديكم سبل السلام..
    ويجعل بينكم المودة والرحمة والطمأنينة والسكينة ..
    وأرجو أن يكون الإخوة أحباب المدونة جميعا بخيرالغائب والحاضر حفظ الله الجميع امين

    ردحذف
    الردود
    1. آمين يارب العالمين ..
      ولك بمثل ما دعوت به و زيادة من فضل الله الكريم

      تحياتي لك
      ******************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

      حذف
    2. اخي مريد القرب كنت هكذا سابقا انه شوق جميل كنت اكنه ايضا ولكن كثرتي قراءة المواضيع ستفيد بإختيار ذوقك مع انني ما زلت لا ارتوي من تذوقانه ولكن كثرة احتكاكه بالمدونه ستطأ الشوق وتزيد لك قريبا لا مثيل له فجزاه الله خيرا صدىقا ومرشدا وشيخا مهما رفض فهو اهل له.

      حذف
    3. اقصد ستزيد لك قريبا حبا لا مثيل له تحايى لكم وسلام الله عليكم

      حذف
  7. ربنا يرضي عنك ويراضيك ياسيدنا ❤

    ردحذف
  8. جزاك الله خيرا أستاذ
    ******************
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

    ردحذف
  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ادام الله عليكم هذه النعمة وهذا الوعي السليم اهل المدونة رجالا ونساءا.
    وزادك الله من فضله وعلمه ونوره يااستاذنا خالد .
    اللهم بروح من عندك ايدنا وعافنا وعفو عنا واهدنا سبل السلام .

    ردحذف
    الردود
    1. اقسم بالله ام انفال كونتى فى خاطرى منذ يومين لااعرف لماذا
      ونحن فى عز هذة الهوجاء كونت فكرة فى الارواح الطيبة امثالك

      وها انتى فى خير وفضل ونعمة من الله ادام الله عليكى فضلة

      حذف
  10. 🎁 قضية أسماء الله الحسنى تحتل أكبر جزء من العقيدة ، لأنك إن عرفته أحببته ، وإن أحببته 💞 أطعته ، ومن أعجب العجب أن تعرفه ولا تحبه 💔 ، ومن أعجب العجب أيضاً أن تحبه 💓 ثم لا تطيعه🖤
    .
    فمعرفة أسماء الله الحسنى تحتل أكبر جزء من عقيدتك ، من هو الله ؟ .

    " ابن آدم اطلبني تجدني فإذا وجدتني وجدت كل شيء ، وإن فتك فاتك كل شيء وأنا أحب إليك من كل شيء " [ورد في الأثر] .

    💌أصل الدين معرفة الله ، أنت إذا عرفت الله ، ثم عرفت أمره تفانيت في طاعته ، أما إذا عرفت أمره ولم تعرفه تفننت في التفلت من الأمر .
    🤲أسأل الله جلّ جلاله أن يقوينا ، وأن نرى الله عز وجل بأفعاله ، وصفاته حتى نستقيم على أمره .🤲🤲🤲

    ردحذف
  11. 🌹🌹اسماء الله الحسني🌹
    لا يحلا الكلام إلا بالصلاة على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين
    ( الحلقة ٦٠) لازلنا في اسم الله
    🕋الحي عز وجل (٢)🕋

    👈الله عز وجل دائم البقاء لا سبيل إلى فنائه :

    الله حيّ وحياته صفة من صفاته زائدة على وجوده وبقائه ، فهو دائم البقاء الذي لا سبيل إلى فنائه ، والحي سبحانه وتعالى هو المتصف بالحياة كوصف لذاته ، الحي اسم ذات ، هذا الاسم لا يتعلق بمشيئته ، فإن تعلق بمشيئته فهو اسم لأفعاله ، اسم فعل ، إما اسم ذات أو اسم فعل ، ولمّا كان كل ما سوى الله من دون استثناء حياته قائمة على إمداد الله ، لذلك الحياة الحقيقية هي الحياة الذاتية لله عز وجل ولا جهة سوى الله توصف بالحياة الذاتية ، الله حياته ذاتية ، أما حياتنا مستمدة من إمداد الله عز وجل .

    حياة الله الذاتية ، الله هو الحي ، هي الحياة الحقيقية وكل حيٍّ سواه حياة مجازية يعني مستمدة من إمداده إذا انقطع الإمداد لحظة الإنسان مات ، كما قلت لكم في درس سابق ، هذه البلورة تتألق لأن التيار واصل إليها في أي ثانية ينقطع التيار تنطفئ هذه البلورة .

    كل ما سوى الله فان أو قابل للفناء ، إما أن الله قد أفناه أو سوف يموت ، كل مخلوق يموت ولا يبقى إلا ذو العزة والجبروت .

    ردحذف
    الردود
    1. 👈العاقل من ربط هدفه بالحي الذي لا يموت لا بحيّ يموت :

      لذلك الموحد يدعوك إلى أن تعتمد على الله وحده ، لأن وحده الحي الذي لا يموت ، إذا اعتمدت على حي يموت مشكلة كبيرة ، اعتمد على حيّ لا يموت ، اربط مصيرك بحيّ لا يموت ، اربط هدفك بحيّ لا يموت ، اجعل جهدك لحيّ لا يموت ، أما إذا جعلت جهدك لحيّ يموت فإذا مات ضاع جهدك ، إن اعتززت بحيّ يموت فإذا مات ضاعت عزتك ، إن توكلت على حي يموت فإذا مات ضاع أملك ، والآية الكريمة : " وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ " [الفرقان:58] .

      👈بطولة الإنسان أن يعيش المستقبل وأخطر حدث في المستقبل مغادرة الدنيا :

      النقطة الثانية أن الله عز وجل إذا قلنا الله حي فهذه صفة باقية إلى أبد الآبدين ، حي على الدوام ، حي من أزل الأزل إلى أبد الأبد ، أما أنا وأنت حياتنا مستمدة من إمداد الله لنا ، ففي أية لحظة توقف الإمداد كان الموت ، يعني شيء واقعي ألف سبب يجعلنا في ثانية واحدة خبر ، كنت رجلاً طبيباً ، عميداً ، وزيراً ، ثانية واحدة أصبحت خبراً على الجدران نعوة ، الله عز وجل قال : " فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ " [سبأ:19] .

      حذف
    2. إنسان يمر في مدينته أعتقد يقرأ عشرات النعوات يومياً ، أنا سألت بعض الموظفين قال يوجد باليوم الواحد في دمشق مئة وخمسين وفاة ، في ثلاثين أربعين نعوة ، أما عدد الوفيات قريب مئة وخمسين وفاة يومياً ، أنت كل يوم تقرأ عشرات النعوات على أبواب المساجد ، لكن تأكد في يوم واحد سيقرأ الناس نعوتك ، ما في واحد مستثنى وتدخل إلى المسجد كل يوم تصلي لكن في يوم تدخل في نعش ليصلى عليك .
      ذكاؤك ، بطولتك ، تفوقك ، حكمتك أن تعد لهذه الساعة ، كل يوم تخرج قائماً وترجع ، اليوم تأخر جاء الساعة الواحدة لكن في مرة واحدة يطلع أفقياً لكن لا يرجع الساعة الواحدة لا أقول لماذا ما جاء فلان لأنهم دفنوه انتهى ، هنا بطولتك أن تعيش المستقبل وأخطر حدث في المستقبل مغادرة الدنيا .

      👈على كل إنسان أن يكون مستعداً للقاء الله عز وجل :

      فكل واحد منا له بوابة خروج ، لو قلت يا رب سلم ، الموت حق ، الأنبياء ماتوا ، الأنبياء ماتوا ببوابة أيضاً ، أنا أرى حينما تؤمن أن الحياة مؤقتة والإنسان بضعة أيام كلما انقضى يوم انقضى بضع منك .
      تكون مستعداً للقاء الله عز وجل استعداداً حقيقياً ، و جاهزاً ، و مهيئاً أمورك ، تجد إنساناً حاجاته بالمحفظة ، جوازه في جيبه ، بطاقة الطائرة بجيبه ، معه دولارات مجهزها ، تفضل جاهز هذا المؤمن ، أما غير المؤمن والعياذ بالله حينما يشعر أنه على وشك الموت يصيح صيحة لو سمعها أهل الأرض لصعقوا .

      حذف
    3. 👈من أحبّ الله رضي بقضائه وقدره :

      بوابة الخروج هذا مرض الموت يتفاقم ، لكل داء دواء أي مرض مهما بدا لك عضالاً له شفاء إلا مرض الموت هذا ينتهي بالموت ، أنا أسميه بوابة الخروج .
      الإمام الرازي يروي أنه مات لبعضهم ابن بكى عليه حتى فقد بصره ، أنا أعتبر هذه المحبة محبة مرضية ، الابن غالٍ لكن إنسان ما يرى أن هذا الموت بقضاء من الله وقدر ؟ فقال بعضهم الذنب ذنبك لأنك أحببت حياً يموت فلو أحببت حياً لا يموت لما وقع في هذا الحزن .
      كانوا الصحابة وشيء قد تستغربونه يتزينوا عند موت أحد أولادهم ليعبروا لربهم عن رضاهم بقضاء الله وقدره ، البطولة هذا قرار إلهي ،

      موت الولد قرار الله عز وجل ، فإذا كنت تحبه ترضى عنه ، إن القلب ليحزن ، هذا وضع طبيعي ، إن العين لتدمع ، ولا نقول إلا ما يرضي الرب ، وإنا عليك يا إبراهيم لمحزونون ، هذا الوضع المثالي ، أما إنسان عقب وفاة ابنه يترك الصلاة هكذا .
      قال له : لو أحببت حياً لا يموت لما كان هذا حالك أحببت حياً يموت .

      حذف
    4. 👈المؤمن متواضع يحب الناس جميعاً :

      أنا لا أعتقد أن في إنسان على وجه الأرض من آدم إلى يوم القيامة أحبّ إنساناً كما أحبّ الصديق رسول الله ومع ذلك حينما انتقل النبي صلى الله عليه وسلم إلى الرفيق الأعلى قال من كان يعبد محمداً (من دون أي لقب) فإن محمداً قد مات ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت .

      النبي صلى الله عليه وسلم قال : وما طلعت شمس على رجل بعد نبي أفضل من أبي بكر ، ما ساءني قط ، ما دعوت أحداً إلى الإسلام إلا كانت له كبوة إلا أخي أبا بكر ، أعطاني ماله ، زوجني ابنته، فاحفظوا له ذلك ، ومع ذلك قال : " لو كنت متخذاً من العباد خليلاً لكان أبو بكر خليلي ، لكن أخ وصاحب في الله " .

      اقبلوا هذه الملاحظة ، المؤمن متواضع ، المؤمن يحب الناس جميعاً ، المؤمن يخدم الناس جميعاً ، المؤمن مرح ، المؤمن إيجابي ، المؤمن متعاون ، لكن قلبه متعلق بالله ، أحياناً الإنسان يعلق قلبه بابنه يسافر يأخذ جنسية ويستقر ويتزوج أجنبية وينسى أن يخبر أبوه في السنة مرة ، وضع كل أمله بابنه ، أحياناً إنسان يضع كل أمله بزوجته تكيل له الصاع أصوعة ، أنا أرى أنك إذا تعلقت بغير الله ، الله عز وجل يغار لذلك يلهم هذا الذي تعلقت به ونسيت الله أن يكون معك لئيماً ، من اعتمد على ماله ضلّ ، من اعتمد على أي جهة سوى الله ضلّ ، وذلّ .

      حذف
    5. 👈من أراد أن يكون أقوى الناس فليتوكل على الله :

      الآن أَمَلُك أين ؟ ترى شخصاً اعتماده على ماله دون أن يشعر ، شخص اعتماده على مكانته ، اعتماده على منصب ، اعتماده على ميزة هذا الاعتماد أحد أنواع الشرك ، اعتمد على الله إن أردت أن تكون أغنى الناس فكن بما في يدي الله أوثق منك بما في يديك ، إن أردت أن تكون أقوى الناس فتوكل على الله ، إن أردت أن تكون مستجاب الدعوة فأطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة ،

      يعني السيدة عائشة السيدة الأولى ، الزوجة المصون الطاهرة العفيفة التي اتهمت بأثمن ما تملكه امرأة بعفتها اتهمت ، ثم جاءت براءة الله عز وجل وكان أبوها عندها لما الوحي نزل ببراءتها كان أبوها عندها فلما جاء الوحي يبرئ هذه السيدة المصون قال لها أبوها قومي إلى رسول الله فاشكريه ، وفي حضرة النبي قالت والله لا أقوم إلا لله ، ابتسم النبي قال عرفت الحق لأهله .

      كم واحد منا يصاب ابنه بمرض يقلق قلقاً شديداً ، يصلي يدفع صدقة ثم يجري الله على يد طبيب ينسى الله ويتحدث عن الطبيب ، الذي شفى الله ، يكون الإنسان بورطة الله ينجيه منها ، ينسى المنجي هو الله ويتذكر من سمح الله له أن تكون النجاة على يديه ، هذا شرك .
      قالت والله لا أقوم إلا لله ، ابتسم النبي عليه الصلاة والسلام وقال عرفت الحق لأهله .

      يعني الإنسان كلما وحّد الله أحبه ، لما يوحده يتوجه له وحده ، ولما يشرك شرك خفي ، بالمناسبة يقول عليه الصلاة والسلام : أخوف ما أخاف على أمتي الشرك الخفي .

      حذف
    6. 👈الشرك الخفي شرك مخيف :

      يعني في العالم الإسلامي ليس وارداً أن نستمع من إنسان إلى شرك جلي ، يقول فلان إله هذا غير مطروق إطلاقاً لكن : " وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللّهِ إِلاَّ وَهُم مُّشْرِكُونَ " [يوسف:106] .

      شرك خفي ، أخوف ما أخاف على أمتي الشرك الخفي ، أما إني لست أقول إنكم تعبدون صنماً ولا حجراً ولكن شهوة خفية وأعمال لغير الله .

      بل إن الشرك كما قلت كثيراً الشرك أخفى من دبيب النملة السمراء على الصخرة الصماء في الليلة الظلماء ، وأدناه أن تحب على جور ، يعني شخص غير ملتزم له أعمال لا ترضي الله لكنك تحبه هذه محبة مصلحة ، تتعامى عن أخطائه الكبيرة ، تتعامى عن أنه لا يصلي ، تتعامى عن أنه لا يعبأ بمنهج الله عز وجل لكن مصلحتك معه ، وأنت حينما منحته ودك ومحبتك وهو مقيم على معصية هذا نوع من الشرك ، أو أن تبغض على عدل إنسان نصحك بأدب ما تحملته أنت لك مكانة كبيرة كيف يتجرأ وينصحك ؟ في شرك ، لذلك الشرك الخفي مخيف ، أخوف ما أخاف على أمتي الشرك الخفي والآية:"وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللّهِ إِلاَّ وَهُم مُّشْرِكُونَ" [يوسف:106] .

      حذف
    7. 👈الحب في الله عين التوحيد والحب مع الله عين الشرك :

      أحياناً الإنسان دون أن يشعر يعتمد على ماله ، قال لي شخص الدراهم مراهم يحل بالمال أي قضية قالها ، والله الذي لا إله إلا هو خفت عليه ، الله وضعه بمشكلة بقي بالمنفردة ثلاثة وستين يوماً ومعه أموال طائلة ، يقول لي كل دقيقة وأنا بالمنفردة تقول الدراهم مراهم ؟ الله عز وجل وضعه في مشكلة المال لا يحلها ، فإياك أن تعتز بغير الله ، إياك أن تتكئ على غير الله ، إياك أن تتوكل على غير الله ، الله عز وجل يغار ، يغار أن تتجه إلى غيره فإذا اتجهت إلى غيره جعل هذا الغير يتنكر لك .

      لذلك هذا الموضوع ينقلنا إلى ما يسمى الحب في الله والحب مع الله ، الحب في الله عين التوحيد ، تحب الله وتحب رسول الله وتحب أصحاب رسول الله جميعاً وتحب التابعين وتحب تابعي التابعين ، تحب كل عالم مؤمن رباني مستقيم ، تحب بيت الله ، تحب كتاب الله ، تحب العمل الصالح ، كل هذه الأنواع من الحب هي حب في الله وهي عين التوحيد .

      أما في حب مع الله ، الحب مع الله عين الشرك ، تحب إنساناً غير مستقيم لكن مصلحتك معه كبيرة ، يأتي مندوب شركة وأنت وكيلها ودخلك فلكي لكن طلب خمراً ، مضطرين يا أخي يأتي في الحسابات ثمن خمر جاء المندوب ضّيفه خمراً لأنه أحبه مع الله في دخل كبير من ورائه وهو وكيله يعطيه تسهيلات وأسعار وائتمانية تسعين يوماً يحبه ، طلب خمراً جاء له بالخمر ، هذا حب مع الله ، فرق كبير بين الحب في الله والحب مع الله ، الحب في الله عين التوحيد والحب مع الله عين الشرك .

      حذف
    8. 👈الحياة حياة القلب :
      الآن إن أردت أن تتخلق بكمال مشتق من هذا الاسم الله حي ، لا تكن ميتاً ، الله ماذا قال ؟ " أَمْواتٌ غَيْرُ أَحْيَاء " [النحل:21] .

      نبضه اثني عشر ثمانية ، ضغطه اثني عشر ثمانية ، نبضه ستة وسبعين ، عمل فحوصات كله طبيعي ، لكن عند الله ميتاً ، ما دام هدفه الدنيا ، هدفه المال ، هدفه السمعة ، ما فكر بعمل صالح ما فكر بقربة من الله ، ما فكر بطلب علم ميت : " أَوَ مَنْ كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ " [الأنعام:122]كان ميتاً قبل الإيمان .
      ليس من مات فاستراح بميت إنما الميت ميت الأحياء

      مات خزان المال وهم أحياء ، والعلماء باقون ما بقي الدهر ، أعيانهم مفقودة ، وأمثالهم في القلوب موجودة .

      لذلك الحياة حياة القلب والموت موت القلب ، ترى شخصاً ما فكر بحياته أن يصلي ولا يصوم ولا يتوجه إلى الله ولا يعمل عملاً صالحاً همه شهوته ، إلهه شهوته ، هذا ميت ، الله عز وجل قال : " أَوَ مَنْ كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ " [الأنعام:122] .

      👈 العاقل من أعمل عقله :
      قبل أن نعرف الله نحن أموات : " وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ " [فاطر:22] .

      حذف
    9. 👈قبر الشهوة ، مقبور في شهوته :
      " وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ " [فاطر:22]
      فأنت يجب أن تكون حياً حياة القلب ، حياة المعرفة ، حياة الإيمان ، حياة الاستقامة ، حياة العمل الصالح ، حياة صحبة الصالحين ، يجب أن تكون حياً ، وفي معنى آخر دقيق يجب ألا تكون مع الآخر كالميت ، يقول لك المريد كالميت بين يدي مغسله ، هذا المعنى غير صحيح لماذا ؟ " بَعَثَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَرِيَّةً فَاسْتَعْمَلَ رَجُلًا مِنْ الْأَنْصَارِ وَأَمَرَهُمْ أَنْ يُطِيعُوهُ ، فَغَضِبَ ، فَقَالَ : أَلَيْسَ أَمَرَكُمْ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ تُطِيعُونِي ؟ قَالُوا : بَلَى ، قَالَ : فَاجْمَعُوا لِي حَطَبًا ، فَجَمَعُوا ، فَقَالَ : أَوْقِدُوا نَارًا ، فَأَوْقَدُوهَا ، فَقَالَ : ادْخُلُوهَا ، فَهَمُّوا ، وَجَعَلَ بَعْضُهُمْ يُمْسِكُ بَعْضًا ، وَيَقُولُونَ : فَرَرْنَا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ النَّارِ ، فَمَا زَالُوا حَتَّى خَمَدَتْ النَّارُ ، فَسَكَنَ غَضَبُهُ ، فَبَلَغَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : لَوْ دَخَلُوهَا مَا خَرَجُوا مِنْهَا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، الطَّاعَةُ فِي الْمَعْرُوفِ " [متفق عليه] .

      👈على كل إنسان أن يكون حياً في معرفة الله وطاعته والقرب منه :

      العقل لا يعطَّل أبداً ، أنا أطيع هذا الإنسان وفق منهج الله ، قال لي صلِّ والله أمرني بالصلاة ، قال لي اصدق ، الله أمرني بالصدق ، قالت له الأم طلق زوجتك ما أحببتها ، زوجته محجبة مستقيمة ، قال لي شخص أليس سيدنا عمر طلب من ابنه أن يطلق زوجته ؟ أبي قال لي طلق زوجتك ماذا أفعل ؟ قلت له إذا أبوك عمر طلقها لكن أبوك ليس عمراً ، سيدنا عمر إذا قال لابنه طلق زوجتك يكون في سبب ديني كبير ، أما ليس كل أب قال لابنه طلق زوجتك يطلقها أنت عبدت أباك من دون الله ، لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق

      حذف
    10. لا تكون كالميت بين يدي المغسل ، العقل لا يعطل في دليل أقوى الله عز وجل وصف الصحابيات فقال : " وَلَا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ " [الممتحنة:12] .

      المعصية مقيدة بالمعروف ، ما في معصية مطلقة ، لَوْ دَخَلُوهَا مَا خَرَجُوا مِنْهَا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، الطَّاعَةُ فِي الْمَعْرُوفِ .
      التخلق بهذا الاسم العظيم يعني أن تكون حياً بمعرفة الله ، حياً بطاعتك له ، حياً بقربك منه ، وأن تكون حياً ولست ميتاً بين يدي القوي أو أي إنسان آخر ، لك عقل تراجع أمورك لا تقبل أن تكون خطأً لإنسان هو قال لي ، وإذا قال لك ، لَوْ دَخَلُوهَا مَا خَرَجُوا مِنْهَا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، هذه القصة وردت في البخاري ومسلم هذا منهج ، خضوع أعمى ما في .
      والحمد لله رب العالمين وأستغفرك ربي وأسألك التوبة ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

      وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد صلاة تذدنا بها حبا في سيدنا محمد وآل بيت سيدنا محمد
      🌹🥰 يتبع ان شاء الله تعالى
      🌹🥰 مع سلسلة اسماء الله الحسني تفسير النابلسي
      موسوعة الكلم الطيب 🌹🥰

      حذف
  12. جزاك الله خيرا استاذ خالد وحفظك وحفظ احبابك من كل سوء
    ورحم الله والديك وغفر لهم وجعلهم في عليين
    وحفظنا وبلادنا وبلاد المسلمين من كل سوء وشر
    وصل اللهم على سيدنا محمد النبي وازواجه أمهات المؤمنين وذريته وأهل بيته كما صليت على آل سيدنا إبراهيم في العالمين انك حميد مجيد 🌷

    ردحذف
  13. هون عليك فإن الله فارجها
    فوحده ربي يدري مخارجها

    وافرح لها إن اشتدّت فشدتها
    علامة من الله إيذاناً بفُرجتها

    ما دام ما يجري بعلم الله فارضَ به
    ولا تَمُت حُزناً على الدنيا وبهجتها

    كم أزعجتك أمورٌ كنت تحسبها شرّاً
    حتى رأيتَ من الرحمن حكمتها

    فوّض له الأمر في كل الشؤون تجد
    للصدر شرحاً وللنفس سكينتها.

    جزاك الله عنا ما هو اهله استاذنا 🌹

    اللهم صل على سيدنا محمد و على اله و صحبه و سلم

    ردحذف
  14. اصبح الناس ماديين وتركو روح الإسلام فلا احد حتى لن يفكرو بان للقرءان والسنه اسباب بلا سبب للشفاء من كل سقم فالكل يثق بالمديات والمسببات ولا يهتم للاصل ولا لروح القران والسنه الا بقصص يتم سردها اوافقك باستشفاء القران والسنه. حبذا لو كانو يعقلون كما تعقل ولكن الحمد لله لمدونه مضئه في الظلام تعلمنا كيف تقتبس من نور نحن بحاجه اليه أأكد وشكرك على الذي علمتني اياه مع اقول معك الكثير ولكن تخاف لنا من نتيه متى يا ترى ستهتم لصغار العلوم الحافين من حولك لتعطي كلهم امنياتهم لمعرفة ما غاب عنهم من علوم وتجارب وانت لم تقتصر بسرد كل شىئ الا اسئلة من جحدو عمدا ولن يعودو اجوبتهم ارهقتك وارهقتنا جزاك الله خير الجزاء

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل حامل الأمل
      أسأل الله ان ينفعك دوما بالمدونة وصاحبها
      وتنفع غيرك من المسلمين آمين يارب العالمين
      من فضلك راسلني على الإيميل التالي :
      qatrelnada046@gmail.com

      حذف
    2. امين اساذه قطر اتذكر انني انقطعت من بعض من الذنوب بسببك لا لذكر الذنب الان. ولكن كانت نصيحتك ان اترك الذنب لفترات حتى انقطع منه وايضا بتخوفي بالمرض بتخويف من الله مع ان النصيحه لكنت لشخص

      حذف
  15. اللهم صل وسلم وبارك على سيدا محمد
    جزاك الله خيرا استاذ خالد ونفعا والله يا جميعا بهذه الصلاه على سيد الاولين والاخرين سيدا محمد

    ردحذف
  16. اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد صلاة تدفع بها عنا الوباء وترزقنا بها كرامة الشفاء ، وعلى آله وسلم .

    جزاك الله خيرا استاذ خالد .

    ردحذف
  17. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بعض الأفكار ومعلومات وقاعدة بسيطة أظن أنها ستساعد في التفريق بين مصطلح المؤامرة (ونضرية المؤامرة) بشكل كبير .. وأرجو أن يستفيد منها الإخوة الذين لديهم هذه الإشكالية ويستفيد منها الجميع إن شاء الله.

    عموما إذا استطعنا أن نفرق بين معنى المصطلح بمعناه الأصلي الطبيعي واللغوي والإصطلاحي .. وبين المصطلح بمعناه المشوه والمستقر في الوعي الجمعي للجماهير..نستطيع بعدها أن نفهم الأفكار والتمييز بينها ولن تختلط معنا الأمور.

    وهذا التوصيف الدقيق للمصطلح يجعل وقع الكلمة في سياقها.. بعيدا عن اقتراحات المعنى الدخيلة المصاحبة لها .. و يفيد العقل بشكل كبير في تلقي إدراكي للمعنى خال من الأفكار المسبقة.

    لأن اختزال المصطلح وتحويل معناه أو إضافة مزيد من المعاني عليه قد يؤدي إلى تسطيح معنى الحدث وتقديمه بشكل مضخم أكثر مما هو عليه في الواقع.. ويحدث تشويش وخلل في تقدير الموقف وتشتت في القرار.

    مثلا تعريف المعنى الصحيح للمؤامرة في شكلها الطبيعي هوعنصرلاحق ومصاحب للحدث الواقعي.. مثل التخطيط العسكري والجيوسياسي وأعمال التجسس والاستطلاع والكيد السياسي .. وهذا الأمر شيء طبيعي يدخل في إطار سنة التدافع ..وهو موجود بين البشر في كل مكان وزمان وهذا من البديهيات لا غبار عليها..

    وأما (نظرية المؤامرة) بالمجمل هي باطلة معنى واصطلاحا .. لأنها بنيت على أساس غير علمي وفرضية تقوم على الظن وغير قابلة لللإثبات علميا وتتناقض مع الإيمان بالله.. لأن الذين وضعوا هذه النضرية إفترضوا مبدئيا بصحتها بوضع النتائج قبل الأسباب.. مخالفين بذلك كل القوانين الربانية الكونية والأعراف العلمية في كل المجالات..
    يتبع

    ردحذف
    الردود
    1. ماأود إيصاله وقوله بالضبط هو أن فكرة وجود شخص أومجموعة من الإنس أو الجن مثل الدجال أو الماسونية أو غيرهم من العفاريت الزرقاء تمتلك قوة خارقة غير قابلة للهزيمة.. وتحكم وتدير المشهد وتصنع الأحداث في الأرض بشكل متخفي من مكان ما في هذا العالم .. وبطريقة محكمة بعلمها المسبق والمطلق للنتائج والأحداث المستقبلية للبشرية هذا شيء لا يعقل.
      هذه الفكرة يا إخوان ليست منطقية وغير مقبولة دينا وعقلا.. والإيمان بهذه الفكرة شرك صريح وتتعارض وتتناقض مع منهجية التوحيد والإيمان بالله وأسمائه وصفاته جملة وتفصيلا..
      قال سبحانه وتعالى: (وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ)

      حتى إبليس اللعين عدو البشرية الأول الذي عاش زمنا فاق بأضعاف ما عاشته البشرية جمعاء.. و تكون لديه عبر هذا الزمن المديد تراكم معرفي وعلمي مايحصيه إلا الله ..تبقى معرفته وعلومه نسبية غير مطلقة.. وخططه العدوانية ضد البشرية تنجح أحيانا وتفشل أحيانا بإذن الله ..ولا يوجد شيء إسمه الشر المطلق في الكون والإنسان بطبيعته الأصلية محب للخير.
      قال سبحانه وتعالى: (كلما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله ويسعون في الأرض فسادا والله لا يحب المفسدين)
      وهذه الآية تشمل كل المجرمين من الإنس والجن الذين لديهم نزعة الإفساد المتعمد والممنهج في الأرض في كل زمان ومكان ( والله من ورائهم محيط ).
      الله موجود ياإخوة ويجب أن نثق في الله ونلزم حدودنا البشرية ونسلم ونفوض أمورنا له في كل الأمور مع العمل والأخذ بكل الأسباب الممكنة دون الإعتماد عليها ..
      ويجب الإبتعاد نهائيا عن تلك الأفكار الهدامة بخصوص هذه النظرية وغيرها من الأفكار التي تتعارض مع ديننا الحنيف التي تصدر إلينا عبر الإنترنت والكتب وعدم متابعتها عبر يوتيوب ..حبا في الله للحفاض على صفاء إيمانكم وعقولكم..
      وأنصح الإخوة الكرام الذين فتنوا بهذه الأفكار.. وحدث لهم تشويش فكري أن يقرأوا ويبحثوا في الإتجاه الاخر والمضاد لتلك الأفكار لإحداث توازن فكري لديهم.
      يتبع

      حذف
    2. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  18. كنت أمشط لها شعرها، و كعادتها تتذمر وتخبرني كل ثانية أن أنتبه لأنها تتألم وأنا أحاول بالفعل🤚

    ولكنها اليوم كانت هادئة على غير عادتها وشعرت بها وكأنها تقاوم ألمها ثم سألتني هذا السؤال العجيب: كيف أشعر بالألم؟

    فقلت لها :الله عزوجل جعل في الجلد خلايا عصبية تشعر بالألم وتنقل هذا الشعور سريعا للمخ فتشعرين أنت بالألم. ⚡️
    فقالت بتذمر : لماذا خلق الله الألم، أنا أتألم كثيرا عندما أمشط شعري يوميا.

    فقلت لها وأنا مازلت أمشط شعرها : تتوقعي لماذا خلق الله الألم؟
    فكرت قليلا ثم قالت : لا أعلم🤷‍♀

    فسألتها :أتظنين أن الله الرحيم يحب لنا أن نتألم؟
    فلم ترد على 🙅‍♀ولم أنتظر أنا إجابتها

    وسألتها : ما رأيك لو كانت الحياة بدون ألم، ستكونين سعيدة.. أليس كذلك؟!!

    يتبع >>>

    ردحذف
    الردود
    1. فقالت بحماس :نعم هذا سيكون أفضل كثيرا
      فقلت لها : تعالى نتخيل كيف ستكون الحياة بدون ألم
      لنفترض أن سابي _أسأل الله العفو والعافية _ كانت معي وأنا أجهز الغداء وبدون أن تنتبه وضعت يدها على النار.. ما الذي سيحدث.
      صمتت قليلا ثم قالت : ستحترق يدي🔥

      فقلت لها : هذا صحيح.. دعينا نستمر في التخيل .. الآن يدك تحترق _ربي لا يقدر_ وأنت لا تشعرين بأي ألم.. ومازلت غير منتبهه.. ما الذي سيحدث؟!!

      فقالت وقد أصابتها الحيرة :ممكن يحترق جسمي كله.
      فابتسمت وقلت : هذا يحدث عندما لا تشعرين بالألم.

      والآن تعالى نعيد نفس الموقف مع شعورك بالألم
      أنت معي في المطبخ وبدون أن تنتبهي اقتربت بيدك من النار.. ماذا ستفعلين؟

      فقالت بسرعة سأبعد يدي سريعا .

      قلت لها أحسنت.. شعورك بالألم جعلك تبتعدين سريعا عن الخطر.. هذا الشعور كان هو جدار الحماية الذي حمى جسمك..

      تابعت الحديث معها وقلت بإبتسامة :ما رأيك أن نتخيل أمر آخر
      فقالت بحماس : نعم
      فقلت لها ومازلت أمشط لها شعرها
      ماذا لو أنني أمشط شعرك💆‍♀ بشدة وشعرك يتقطع في الفرشاة وأنت لا تشعرين بالألم.. ما الذي سيحدث.

      فقالت وهي تضحك وقد فهمت اللعبة.. سأصبح بدون شعر 🤦‍♀
      فقلت لها.. أرأيت رحمة الله عزوجل بنا!!!
      أنت الآن وأنا أمشط شعرك تشعرين بالألم فتنبهيني أن أترفق وأنا أمشطه حتى لا يتقطع.. وهذا حماية من رب العالمين.
      فالألم ليس شعورا سيئا.. بالعكس هو نعمة من رب العالمين لكي يحمي جسمك من أي أضرار قد تصيبه.

      هل عرفت الآن لماذا خلق الله الألم!!
      فقالت بمشاكسة. نعم.. وعلى فكرة أنا أشعر الان بالألم أنت تقطعين شعري 😁😁

      #هبة_أبو_شوشه
      #تساؤلات_طفولية

      حذف
  19. لك الحمد يا رب.. لك الحمد إنه فيروس يمكن تجنبه بشوية نضافة زيادة و عزل بالمنزل. لك الحمد يارب إنه مش تلوث إشعاعي يخلينا نلبس بِدَل شبه بِدل الفضاء و يفضل متواجد في الجو لسنوات يشوه فينا و في عيالنا... لك الحمد يا رب إنه مش طاعون زي اللي كان بيقتل ٥٠٠٠ يومياً في القرن السادس.. لك الحمد يا رب إننا رغم التضييق مازلنا بنتمتع بالمياه و الكهرباء و النت و الأكل و العلاج و قادرين نعرف الأخبار و نتواصل مع بعض و كتير مننا قادر يشتغل و يقبض.. لك الحمد يا رب إن الوباء أصابنا و إحنا في رخاء مش حرب زي القرن الماضي و قتل فوق المائة مليون .. لك الحمد إن الابتلاء حصل و إحنا بنقول يا رب.. مش بنسجد لصنم ولا لوثن ولا لمخلوق.. و رغم اللخبطة و العك.. قولنا: يا رب.

    { لَوْلا أَن مَنَّ الله علينا لَخَسَف بِنا }

    د.عمرو عيد 👆

    ردحذف
    الردود
    1. وهذا واقع مرّ مأزوم ...
      بيْدَ أنه من الخطأ أن نتحول إلى أناس مأزومين نفسيّا وعقليّا ، فتؤثر الأزمة في تفكيرنا ، وفي حياتنا العامة ، وعلاقتنا مع الآخرين ، وفي طريقة تناولنا للأشياء .
      إن الاستغراق في الأزمات وإخراجها من سياقها ونسيان تيار الحياة المتدفق بانسياب ، واختصار العالم في أزمة يحولها إلى أزمة شعورية ونفسية وداخلية ، يُنسيك هذا كل أن الحياة لا تخلو من الفرص والإيجابيات ، وأن الحكمة والذكاء تحويل الأزمة إلى فرصة.
      وهناك فرق بين من يذكر أي مشكلة أو أزمة في سياقها ، وبين من تسيطر عليه وتصنع شخصيته.
      والغالب في الأزمات أن نتائجها وآثارها السلبية أقل مما نظن ، وأن التحليلات الإعلامية تعطي بعداً إضافيًا للأزمة ، وأن الخيال يجنح ويجمح في تطوارتها المستقبلية وقد قال المتنبي :
      وكلّ الحادثاتِ وإنْ تناهَتْ ..............فَموصُولٌ بهَا فرَجٌ قريب
      ...................
      د. سلمان العودة - فك الله أسره
      من كتابه : شكراً أيها الأعداء

      حذف
  20. تستريح في الطائرة
    وأنت لا تعلم من يقودها

    تستريح في السفينة
    وأنت لا تعلم من يقودها

    أفلا تستريح في حياتك
    وأنت تعلم أن الله مدبرها

    وأفوض أمري إلى الله
    إن الله بصير بالعباد ...

    اخجلتني هذه الكلمات
    وتعجبت لقلقي وتفكيري في الدنيا ..

    لاحول ولاقوة الا بالله دائماً وأبداً ..

    أ.منى العربي 👆

    ردحذف
  21. 🌹🌹اسماء الله الحسني🌹
    لا يحلا الكلام إلا بالصلاة على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين
    ( الحلقة ٦١) مع اسم جديد من اسماء الله الحسني ألا وهو
    🕋القيوم جل في علاه 🕋

    🌹 هذا الاسم ورد في القرآن الكريم مقترناً باسم الحي كما قوله تعالى : " اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ " [البقرة:255] .

    " وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا " [طه:111] .

    وهذا الاسم أيضاً ورد في السنة من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه : " ... أَنَّهُ كَانَ مَعَ رَسُولِ
    اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَالِسًا وَرَجُلٌ يُصَلِّي ثُمَّ دَعَا اللَّهُمَّ إِنِّي
    أَسْأَلُكَ بِأَنَّ لَكَ الْحَمْدُ لَا إِلَهَ إِلَّا
    أَنْتَ الْمَنَّانُ بَدِيعُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ يَا ذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ يَا
    حَيُّ يَا قَيُّومُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَقَدْ دَعَا اللَّهَ بِاسْمِهِ الْعَظِيمِ الَّذِي إِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ وَإِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى ... " [أبي داود، النسائي، أحمد عن أنس بن مالك] .

    ردحذف
    الردود
    1. 💌 شأن آية الكرسي في القرآن الكريم شأن كبير :
      الحقيقة آية الكرسي لها شأن كبير في القرآن الكريم : " اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ " [البقرة:255] .

      الآن بالمعنى اللغوي من هو القيم ؟ القيم هو السيد ، القيم هو المدير ، قيم المكتبة أمينها وسيدها ومن بيده أمرها ، القيوم مبالغة من القائم بالأمر ، في إنسان مدير مستشفى ، مدير معمل ، مدير مؤسسة ، مدير جامعة ، قد يكون محبة عمله تغلغلت في أعماقه فهيأ في مكتبه سريراً ليعمل على مدار اليوم والليلة ، يتابع كل قضية ، يسأل عن كل جزئية ، يعالج أية مشكلة ، يتابع أي موظف ، يدير شؤون هذه المؤسسة برعاية وعلو وحكمة واختصاص ورحمة ، يعني يقال أحياناً محبة هذا العمل سارية في دمه، هذا لا يقال له قائم على هذه المستشفى يقال له قيوم ، أحياناً إنسان يتفانى في خدمة من حوله ، يتابع كل قضية ، يقيم كل أمر ، يحاسب كل إنسان ، يعطي حوافز ، يعطي مكافآت ، يعطي عقوبات ، يبدل ، يغير ، لأن هدفه أن تكون هذه المؤسسة صاعدة في نمو هذا لا يسمى قيّم المؤسسة قيّم المستشفى قيّم الجامعة نسميه بصيغة المبالغة قيوم .

      👈تطابق الدين مع الفطرة تطابقاً تاماً :
      دين القيمة : " وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ " [البينة:5] .

      أي دين الفطرة ، يتطابق هذا الدين مع الفطرة تطابقاً تاماً ، أي شيء أمرك الله به أنت مجبول عليه ، مفطور عليه ، مولف عليه ، مبرمج عليه ، لذلك لمجرد أن تطيع الله عز وجل تشعر براحة لأنك وجدت فطرتك ، لأنك انسجمت مع فطرتك ، لأنك قبضت ثمن طاعتك في الدنيا قبل الآخرة .

      حذف
    2. تصور مركبة مصممة للطريق السريع سرت بها على طريق وعر ، أحجار وحفر وأكمات ، أصوات تعثر ، شيء ينكسر ، فلما انتقلت بها إلى الطريق السريع سارت بسلاسة ونعومة وبلا صوت وبسرعة ، نقول هذه السيارة المصممة على الطريق السريع حينما سرت بها على الطريق السريع ارتاحت وانسجمت أعطتك كل إمكاناتها ، أنت ارتحت معها وأراحتك هي.
      فلذلك الإنسـان سلامتـه وسعـادته بطاعـة ربـه لأنـه مبـرمج كذلـك ، لذلـك قالـوا دين الإســلام ديـن الفطـرة ، الدليــل : " فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّه " [الروم:30] .

      🌹من معاني القيوم :

      ١- القيام بالذات والبقاء على الصفات :
      القيوم في اللغة من صيغ المبالغة ، قد تكون المبالغة مبالغة كم أو نوع، نحن جميعاً قيامنا لله ، الله عز وجل يمدنا بالحياة ، الكبد يقوم بخمسة آلاف وظيفة فإذا قطع الله عنه الإمداد أصبح مجرد نسيج لحمي يباع في الأسواق كبد الأنعام (يقال لها سوداء) كان جهازاً بالغ التعقيد .

      👈الله عز وجل قيوم السماوات والأرض موجود بذاته :

      العين لا شيء يعدلها فإذا مات الإنسان لا شيء ، في بعض المسالخ عين البقر تلقى في المهملات ، العين لا قيمة لها من دون إمداد ، فعينك تحتاج إلى إمداد ، أذنك تحتاج إلى إمداد ، لسانك يحتاج إلى إمداد ، قلبك يحتاج إلى إمداد ، رئتاك تحتاج إلى إمداد ، فإذا قطع الله الإمداد عن هذه الأعضاء فقد الإنسان حواسه كلها ، فقد عقله ، فقد حركته ، فقد وجوده ، فالله عز وجل قيوم السماوات والأرض موجود بذاته .

      حذف
    3. مرة ثانية المعنى الأول القيام بالذات ، لكن مع مرور الزمن يضعف بصر الإنسان يحتاج إلى نظارة ، يضعف سمعه يحتاج إلى تقوية سمع ، أحياناً ينحني ظهره ، فالقيوم يعني القيام الذاتي دون إمداد خارجي والبقاء على الصفات ، تبدل صفات ما ، مرة أستاذ توفي ـ رحمه الله ـ قال يا بني أنا قبل خمسين سنة كنت أنشط من الآن ، شيء طبيعي كل سن له ترتيب ، قال قبل خمسين سنة أكثر نشاطاً من الآن ،

      فالله عز وجل قيوم يعني قيامه ذاتي وصفاته ثابتة وباقية لا تتبدل لا تتأثر ، لا يوجد ضعف بصر ، لا يوجد خرف ، أحياناً يخرف الإنسان يعيد القصة مئة مرة ، أحياناً ينسى ، أحياناً يضعف سمعه ، أحياناً تبطئ حركته ، فهذا فعل الزمن ، سيدنا عمر بن عبد العزيز الليل والنهار يعملان فيك .

      لا يوجد إنسان ما عنده صورة قبل عشرين سنة أو قبل ثلاثين أو قبل خمسين ، جلد مشدود وسامة رشاقة ، الآن تجده الله يساعد كل واحد له ترتيب معين .
      القيوم القيام بالذات والبقاء على الصفات .

      ٢- إقامة الغير والإبقاء عليه :
      لأن كل مخلوق ما سوى الله مفتقر إلى الله في وجوده وفي استمراره ، فالقيوم بذاته الباقي على صفاته هذا من أسماء الذات ، أما المقيم لغيره والمثبت لصفاتهم هذا من أسماء الأفعال ، نحن كما تعلمون هناك اسم ذات ، اسم صفات ، اسم أفعال ، اسم تنزيه .

      وعلى هذين المعنيين القائم بذاته المقيم لغيره تدور كل عبارات القيوم

      حذف
    4. 👈الله عز وجل قائم بتدبير أمور الخلق وتدبير العالم بجميع أحواله :
      كملخص القيوم القائم بنفسه مطلقاً لا بغيره والباقي أزلاً وأبداً ، والقيوم هو القائم بتدبير أمور الخلق وتدبير العالم بجميع أحواله ، فهو القائم بأمور خلقه في إنشائهم وتولي أرزاقهم وتحديد آجالهم وأعمالهم وتربيتهم ومعالجتهم والاستجابة لهم ودفعهم إلى ما فيه خيرهم وتأديبهم ، هو العليم بمستقرهم ومستودعهم .

      " وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا " [هود:6] .

      يعني ممكن بعض الحيوانات تعيش في رؤوس الجبال ( الوعول ) هذه الحيوانات تجد ينابيع ماء في رؤوس الجبال ، لو سألت أي إنسان على إلمام بالفيزياء يقول لك : لا بد لهذه الينابيع التي في رؤوس الجبال من مستودعات لها في جبال أعلى منها ، في تمديد دقيق مستحيل ، نبع ينبع في رأس جبل معنى مستودعه في جبل آخر أعلى من هذا الجبل هذا على مبدأ الأواني المستطرقة ، أحياناً في أكبر بلد إسلامي في أرقام مختلفة لكن أقل رقم سمعته ثلاث عشرة ألف جزيرة وسمعت سبعين ألف جزيرة ، لكل جزيرة نبع ماء والتمديد تحت سطح البحر ، أرواد في بلدنا فيها نبع ماء ، أمطار هذه الجزيرة الصغيرة القزمة لا تكفي لهذا النبع ، لا بد من مستودع لهذا النبع في جبال في الساحل والتمديد تحت البحر ، هذا معنى قيوم السماوات والأرض .

      👈الله عز وجل مصدر حياتنا وقيامنا :
      القيوم هو الذي يقوم به كل موجود ، ولا يتصور وجود مخلوق كائناً من كان إلا بالله عز وجل ، ولا يتصور استمرار حياة مخلوق كائناً من كان إلا بالله عز وجل فإذا قرأت آية الكرسي قبل أن تنام وقبل أن تسافر وقبل أن تقوم بعمل : " اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ " [البقرة:255] مصدر حياتنا وقيامنا .

      حذف
    5. 👈الله تعالى قائم بنفسه كامل في وصفه :
      مرة ثانية أحياناً في الإعادة إفادة ، القيوم سبحانه وتعالى القائم بنفسه الذي بلغ مطلق الكمال في وصفه ؛ والباقي بكماله ووصفه على الدوام دون تغير أو تأثر أو تأثير ، فقد يكون الحي سميعاً ، أنا سميع ، لكن هذا السمع يتأثر مع مضي الزمن يقول والله لا أسمع فيفتقر إلى وسيلة هي مقوية سمع أحياناً يضع سماعة أو آلة ، فهذا الذي يتبدل سمعه مع مضي الزمن ليس قيوماً ، يسمع لكن هذا السمع أصابه الضعف وكذلك البصر ، الإنسان يحتاج إلى نظارة ، هو كان من الممكن أن تبقى شاباً إلى ساعة الموت ، القلب والأوعية لا في تصلب شرايين ، ولا في اضطراب بنظم القلب ، ولا في ضعف في القلب ، ولا ضعف بصر ، ولا ضعف سمع ، ولا ضعف حركة ، كان من الممكن لأن الله على كل شيء قدير ،

      ولأن ما سوى الله ممكن ، ومعنى ممكن أن يكون على ما هو كائن أو على خلاف ما هو كائن ، لكن لحكمة بالغة بالغة بالغة جعل الله تبدلاً يجري على هذا الإنسان بعد سن معين ، بعد الخمسين يقول والله معي آلام في الظهر ، معي التهاب بالمفاصل ، معي شحوم ثلاثية زيادة ، في تبدل مستمر ، هذا التبدل في الصحة ، ضعف بصر ، ضعف سمع ، آلام في الظهر ، آلام في المفاصل ، يقول لك السكر مرتفع عندي ، قال تجار السكر إذا كانوا مبتلين بمرض السكر فإذا انخفضت الأسعار يرتفع عندهم السكر ، سكر دمهم يرتفع إذا انخفضت أسعار السكر ، هذا شأن الإنسان ضعيف .

      حذف
    6. 👈الأعراض السلبية في صحة الإنسان رسائل خفيفة من الله عن اقتراب الموت :

      أنا أرى أن هذه التبدلات التي تطرأ على صحة الإنسان بعد سن معين هي رحمة من الله كبيرة ، هي دروس لطيفة ، هي رسالة من الله أن يا عبدي أن اقترب اللقاء هل أنت مستعد له ؟ لاحظ الإنسان بعد الخمسين ، يحكي بالمشي ، يحكي بالسلطة ، يحكي بأكل خفيف ، يحكي بمواد بروتينية ، يحكي بضبط الغذاء ، يحكي بالرياضة ، ثم يصير معه مجموعة أدوية أينما مشي معه أدويته ، هذه قبل الأكل وهذه بعد الأكل ثم تأتي النعوة ، في غير ذلك ؟ الحديث عن الرياضة والصحة والأكل الخفيف والسلطات والخضار والفواكه بعد مجموعة أدوية ثم تطلع النعوة هذا الطريق الذي نمر به جميعاً بشكل إجباري .

      لذلك الإنسان هذه الأعراض السلبية في صحته هي في حقيقتها رسائل خفيفة من الله أن يا عبدي قد اقترب اللقاء بيننا ، هل أنت مستعد له ؟ .

      حذف
    7. 👈من أراد معرفة مقامه فلينظر فيما استعماله الله :
      شيء آخر الله عز وجل أعطاك القيام ، هو الذي أقامك فإذا أردت أن تعرف مقامك فانظر فيما أقامك ، وأنا أحياناً حينما أرى إنساناً له عمل صالح أهنئه بكلمة آثر أن أذكرها دائماً أقول له : إذا أردت أن تعرف مقامك فانظر فيما استعملك ، أنت لك دعوة إلى الله نعمة كبيرة ، لك عمل شريف ، لك تجارة مشروعة ، لك زوجة وأولاد ، ما عرفت الحرام في حياتك ، إذا أردت أن تعرف مقامك فانظر فيما استعملك .

      👈كل مخلوق قيامه ليس ذاتياً فتأخذه سنة أو نوم :

      الآن إنسان قائم بالله وصفاته لا تزال كما هي لكن تأخذه سنة أو نوم يتعب ، تذهب إلى حلب ترى مركبة كبيرة جداً ثمنها ملايين مملينة تدهورت ، لأن السائق أصابه النوم ، والطرقات المستقيمة والجيدة جداً لها سلبية واحدة أن الإنسان إذا سار فيها صار في صوت رتيب ، والصوت الرتيب يدعو إلى النوم ، أكبر خطر ينتظر السائقين في الطرقات العالية المستوى أن ينام ، وفي إنسان ألهمه الله شيئاً من الحكمة يكتشف الإيجابيات في كل السلبيات ، الطرق الوعرة لها إيجابية واحدة لا تنام فيها ، انتبه كل شيء سلبي فيه إيجابي ، الطرق الممهدة جيداً لها سلبية النوم أما المخلوق لأن قيامه ليس ذاتياً تأخذه سنة أو نوم .
      أما الله عز وجل : " اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ " [البقرة:255] .

      حذف
    8. 👈أكبر خطأ يرتكبه الإنسان أن يقول أنا لأنه دائماً في قبضة الله :

      شيء آخر إذا لقيت إنساناً أمامك يحدثك قائم بالله ، يتحرك حركته بالله ، يرى رؤيته بالله ، يسمع سمعه بالله ، فكل صفات هذا الإنسان من الله عز وجل ، أكبر خطأ يرتكبه الإنسان أن يقول أنا ، أنت قائم بالله ، أنت في قبضة الله ، أنت في ثانية واحدة تصبح خبراً بعد أن كنت رجلاً ، من هنا كان عليه الصلاة والسلام إذا استيقظ من نومه يقول الحمد لله الذي ردّ إليّ روحي .

      أعرف أناساً كثيرين نام فلم يستيقظ مست يد زوجته جسمه فإذا هو بارد فقامت وقد صعقت ميت ، في حالات كثيرة ينام لا يستيقظ .

      إذاً النقطة الدقيقة كما قال عليه الصلاة والسلام : الحمد لله الذي ردّ إليّ روحي وعافاني في بدني .
      استيقظت ترى ، تسمع ، تتحرك ، تتوضأ ، هذه نعمة كبيرة جداً سمح لك أن تعيش يوماً جديداً ، وأمدك بالصحة ، وأذن لك بذكره .

      " وَلَوْ يَعْلَمُونَ مَا فِي الْعَتَمَةِ وَالصُّبْحِ لَأَتَوْهُمَا وَلَوْ حَبْوًا " [متفق عليه] .

      حذف
    9. يوجد إنسانة تعمل في الفن وتابت ، عملت محاضرة ببلدة غربية سمعت أنا المحاضرة تقول : بعد أن تبت إلى الله صرت أستيقظ على صلاة الفجر بعد أن كنت آتي إلى بيتي بعد الفجر ، بعد الفجر بالمعاصي أما قبل الفجر بالطاعات .
      " من صلى الفجر في جماعة فهو في ذمة الله حتى يمسي ، ومن صلى العشاء في جماعة فهو في ذمة الله حتى يصبح " [أحمد] .

      في صلاة الفجر ضمان من الله أن يسلمك وأن يحفظك طوال النهار ، وصلاة العشاء في المسجد ضمان لك أيضاً أن يحفظك وأن يسلمك طوال النهار .

      👈المؤمن من يرى أن قيامه وحياته كلها بيد الله سبحانه :

      المؤمن يرى أن قيامه بالله دائماً ، ذكاءه ، عقله ، حكمته ، سمعه ، بصره ، دسامات قلبه ، شريانه التاجي ، نمو الخلايا المنضبط لو كان نمواً عشوائياً ورم خبيث ، الدم سيولة مناسبة جداً ما صار جلطة ، فما دام الإنسان معافى سليم في عناية إلهية فائقة جداً ، الإنسان أحياناً تأتيه المصيبة فجأة خثرة في الدماغ فَقَد حركته وفقد نطقه ، من هنا كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم : " أعوذ بك يا رب من فجأة نقمتك ، وتحول عافيتك ، وجميع سخطك " [أبو داود] .

      حذف
    10. 👈عدم تصور وجود شيء ولا دوام شيء إلا بالله :

      العلماء قالوا لا يتصور وجود شيء ولا دوام شيء إلا به ( إلا بالله ) لذلك أحمق إنسان ، أغبى إنسان هو الذي يقول أنا قالها إبليس : " أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ " [الأعراف:12] فأهلكه الله .

      قالها فرعون : " أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ " [الزخرف:51] أغرقه الله .
      وعندي قالها قارون : " قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي " [القصص:78].

      ونحن قوم بلقيس : " قَالُوا نَحْنُ أُوْلُوا قُوَّةٍ وَأُولُوا بَأْسٍ شَدِيدٍ " [النمل:33] .
      أهلكهم الله عز وجل ، لا تقل أنا أو لا تقل أنا تواضعاً ، أنت كذلك أنت لا شيء .

      كن مع الله ترى الله معك واترك الكل وحاذر طـمعك
      وإذا أعطــاك من يمنعــه ثم من يعطي إذا ما منعـك

      👈ملك الله للكون خلقاً وتصرفاً ومصيراً :

      كأن كلمة القيوم حاسمة في آية الكرسي : " اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ " [البقرة:255] .

      الحياة به ، ودوامها به ، وانتهاؤها به ، والقيام به ، والدوام به ، والانتهاء به .
      " لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ " [البقرة:255] .

      " وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ " [إبراهيم:42] .

      " لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ " [البقرة:255] .

      حذف
    11. ملك الله لهذا الكون خلقاً وتصرفاً ومصيراً .

      👈التوحيد ألا ترى مع الله أحداً :
      " مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ " [البقرة:255] .

      من يستطيع أن يجمع شيئين إلا بإذن الله ، الدواء تشربه من سمح له أن يشفيك من مرضك ؟ الله عز وجل ، فلان وصل إليك نال منك من سمح له ؟ الله عز وجل ، فلان أكرمك من ألهمه ؟

      💌الله عز وجل ، هذا التوحيد ألا ترى مع الله أحد ، هو الرافع هو الخافض هو المعز هو المذل هو المعطي هو المانع هو الممد ، كل حياتك قائمة به .
      " مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ " [البقرة:255] في ملكه .💌

      " إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ " [البقرة:255] .

      🌹من معاني القيوم أيضا :
      📌 القيوم هو الذي يحتاجه كل شيء في كل شيء ولا يحتاج هو إلى شيء :
      القيوم هو الذي يحتاجه كل شيء في كل شيء ولا يحتاج هو إلى شيء .

      حذف
    12. إذا أيقنت بهذه الحقيقة هل يعقل أن تلتفت إلى مخلوق ضعيف في قبضة الله وتنسى من بيده كل شيء ، أرجحكم عقلاً أشدكم لله حباً ، منبع الكمال والنوال والجمال ، بيده كل شيء وما سواه في قبضة ربه ، فأنت إذا أرضيت مخلوقاً وعصيت الخالق فقد وقعت في خسارة كبيرة : " قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا " [الكهف:103-104] .

      📌 القيوم هو الباقي الذي لا يزول :
      والقيوم هو الباقي الذي لا يزول ، هو المقيم للعدل القائم بالقسط ، القيوم هو القائم بنفسه الغني عن غيره الذي لا تأخذه سنة ولا نوم ، هذا معنى : " اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ " [البقرة:255] .

      آية الكرسي من أعظم آيات القرآن الكريم ، القيوم هو القائم بتدبير خلقه ، الله عز وجل قيوم بمعنى وجود أي مخلوق قائم به ، واستمرار أي مخلوق قائم به ، في الوجود قائم به ، وفي استمرار الوجود قائم به .

      حذف
    13. 📌القيوم هو القائم برزق العباد :
      يوجد معنى ثالث القيوم هو القائم برزق العباد ، يا ترى في اليوم كم دابة تذبح ليأكلها الإنسان ؟ بالملايين المملينة ، كم غنمة ؟ كم بقرة في اليوم ؟ المحاصيل الزراعية ، تصميم من ، قدرة من ، صنع من ، فضل من ؟ يعني بكل ثانية في رقم ستة عشر مليار طن من الماء تهبط من السماء .

      📌الله عز وجل قائم بتدبير خلقه :
      وأنت نائم الأمطار تهطل ، الرشيم يتحرك ، المعادن تنحل في التربة ، الجذر ينمو ، القلنسوة في أول الجذر تحفر الصخر أحياناً ، الماء تذاب فيه المعادن ، هذا الماء يصعد في عروق الشجر ، ينعقد الزهر ، تنمو الأوراق ، ينعقد الثمر تأكل أنت هذه الفاكهة ، صنع من ؟ أنت نائم يوجد بالدماغ مركز التنبيه النوبي للرئتين ، أنت نائم تتنفس ، في تنفس إرادي الشهيق والزفير هذا تنفس إرادي ، لكن في تنفس لا إرادي نوبي لو أن هذا التنفس اللاإرادي النوبي ليس موجوداً ما في إنسان ينام دقيقة ينام يموت ، من سمح لك أن تنام ساعات طويلة والرئتان تعملان ؟ مركز التنبيه النوبي لو تعطل هذا المركز لا يستطيع أن ينام صاحب المرض حتى اخترعوا دواء الآن يجب أن تأخذ حبة كل ساعة يضع المنبه نام عشرة استيقظ الحادية عشرة ، أخذ حبة نام ساعة استيقظ الثانية عشرة أخذ حبة ، واحدة ، اثنتين ، ثلاثة ، أربعة ، حياة لا تطاق ، فإذا لم يستيقظ على المنبه مات ، من صمم هذا الإنسان بأن تتحرك الرئتان آلياً و هو نائم ؟ .
      والحمد لله رب العالمين.. ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا وأعف عنا واغفر لنا وارحمنا انت مولانا ولا حول ولا قوة الا بك يا مولانا فأنت نعم المولى ونعم النصير...
      وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد صلاة تذدنا بها حبا في سيدنا محمد وآل بيت سيدنا محمد
      🌹🥰 يتبع ان شاء الله تعالى
      🌹🥰 مع سلسلة اسماء الله الحسني تفسير النابلسي
      موسوعة الكلم الطيب 🌹🥰

      حذف
  22. اللهم امدنا بمدد قولك بل نقذف باالحق على الباطل فيذمغه فإذا هو زاهق وارنا عجائب قدرتك على من استعلى علينا. هذه الآيه تعجبني فلقط استعنت بها على الاستشفاء من الامراض الروحانيه ولها سر عظيم فهي تتحدث رمي الحق بقوه على البطل لتصيب اعلى مكان الباطل بإصبه تزهقه فيا كل من هو مريض اجعل لبعض من الاوقات تكررها.

    ردحذف
  23. (اللهم صل علي سيدنا محمد صلاة تطرد بها عنا الداء وترزقنا بها كرامة الشفاء وعلي اله اسلم )

    ردحذف
  24. اين الاعضاء عفوك ربي ونسيم الصفا وخديجة وعلي الحسين والمعصراوي

    ردحذف
  25. بارك الله فيك يا استاذ خالد وزادك علم ورفع من مكانتك في الدنيا والاخرة

    ردحذف
  26. باقي شهر على رمضان

    صوموا بشعبان = علشان الذي يجد صعوبة بالصيام يتعود على الصيام من الآن .
    ........

    يارب بلغنا رمضان بالخير والسلامة يارب استجب ياالله

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم بلغنا رمضان و انت راض عنا يا رب
      اللهم استجب

      حذف
  27. بعض اؤلياء مصر= أتوا من المغرب واستقروا وماتوا بمصر.
    اليهود الملاعين = أرسلوا عائلة من المغرب وزرعوها بمصر واخرجوا منها شخص ولمعووه البريطانيين وقوو شوكته وامدوه بالمال ونفخوه
    إعلاميا وجعلوا منه شخص مشهور وووو. ...
    ومن تحت عباءته خرجت جماعات تكفيرية للقتل والاغتيالات.هذا حسب كلام عباس محمود العقاد.
    ....
    والآن
    أتباع الجماعة مرتدين رداء التصوف.....
    ...
    ربنا يكفي الأمة الإسلامية شرهم يارب تكف شرهم

    ردحذف
  28. قال حافظ المغرب إدريس العراقى
    فى شرحه على إحياء الميت فى فضائل أهل البيت
    للحافظ السيوطى رحمه الله تعالى.
    "من أراد التبحر فى معرفة حقوقه صلى الله عليه وآله وسلم
    فليطالع كتاب الشفا وليحقق حجة مؤلفه"
    وقال غيره :
    كتاب الشفا يخلص الله ببركته من الشدائد والكروب والغموم.
    على نية رفع البلاء والوباء عن أمة
    سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم
    و الله اعلم
    علمنا الله وإياكم ما ينفعنا وتقبل منا ومنكم آمين

    ردحذف
  29. 🌹🌹اسماء الله الحسني🌹
    لا يحلا الكلام إلا بالصلاة على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين
    ( الحلقة ٦٢)مع اسم جديد من أسماء الله الحسنىوهو
    🕋 الباطن سبحانه (١)🕋

    🌹هذا الاسم ورد في قوله تعالى : " هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآَخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ
    عَلِيمٌ " [الحديد:3] .

    وقد ورد أيضاً في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم : " وأنت الباطِنُ فليس دُونَك شيء " [مسلم] .

    👈والبطن في كل شيء جوفه ، و" الباطن " خلاف الظاهر والله تعالى يقول : " وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئاً " [النحل:78] .

    وقد أكّد علماء النفس أن هذا الطفل حينما يولد ليس عنده أية مهارة ، ولا أية قدرة " لَا تَعْلَمُونَ شَيْئاً " إلا منعكساً واحداً لولاه لما عاش إنسان على سطح الأرض ، إنه منعكس المص ، آلية معقدة جداً تُخلق مع الجنين ، فإذا وصلت إصبع الممرضة إلى شفتيه مصها ، لولا هذا المنعكس لما عاش إنسان على وجه الأرض " وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئاً

    ردحذف
    الردود
    1. 👈عدم الإحاطة بالله لأنه لا يعرف الله إلا الله :

      والشيء الباطن المحتجب عن الأنظار .
      " وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ " [الأنعام:151] .

      وبطن كل شيء ما احتجب عن النظر ، لكن الله عز وجل هو " الباطن "

      ⁉️ ما معنى أن الله باطن ؟ قال : الله عز وجل محتجب عن الأبصار ، والدليل قوله تعالى : " لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ " [الأنعام:103]
      لا يًرى في الدنيا ، وأي ادعاء أنه رأى الله فهو كاذب " لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ " لكنه يُرى في الآخرة .

      " وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ " [القيامة:22-23] .

      أيها الإخوة، الله عز وجل يُرى في الآخرة ، ولكن لا يدرك ، أي لا يحاط به لا في الدنيا ، ولا في الآخرة ، لأنه لا يعرف الله إلا الله ، إذاً يُرى في الآخرة بدليل قوله تعالى " وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ " [القيامة:22-23] .

      وقد ورد في بعض الآثار : أن الإنسان إذا نظر إلى وجه الله الكريم يغيب خمسين ألف عام من نشوة النظرة .

      حذف
    2. 👈أسعد إنسان على وجه الأرض من وصل إلى رضوان الله تعالى :
      لذلك هناك جنة، وهناك نظرة إلى وجه الله الكريم ، في قوله تعالى : " لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ " [يونس:26] الحسنى هي الجنة .

      " فَأَمَّا مَنْ أَعْطَىٰ وَاتَّقَىٰ (5) وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَىٰ (6) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَىٰ (7) وَأَمَّا مَن بَخِلَ وَاسْتَغْنَىٰ (8) وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَىٰ " [الليل:5-9] .

      البشر على فئتين ، فئة تصدق بالحسنى أي أنها مخلوقة للجنة ، وفئة تكذب بالحسنى تؤمن بالدنيا فقط ، الدنيا ولا شيء إلا الدنيا .
      فالجنة هي الحسنى ، ما الذي فوق الجنة ؟ النظر إلى وجه الله الكريم ، وما الذي فوق ذلك ؟ قال : " وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ أَكْبَرُ " [التوبة:72] .

      أن تكون في الجنة هذه حسنى ، وأن يُسمح أن تنظر إلى وجه الله الكريم هذه الزيادة ، أما الأكبر " وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ أَكْبَرُ " .

      لذلك أسعد إنسان على وجه الأرض من وصل إلى رضوان الله ، أن تمشي في رضوان الله ، أن يكون دخلك في رضوان الله ، أن يكون إنفاقك في رضوان الله ، أو يكون وصلك للآخرين في رضوان الله ، أن تكون قطيعتك لمن حولك في رضوان الله ، أن تعطي لله ، أن تمنع لله ، أن ترضى لله ، أن تغضب لله ، أن تصل لله ، أن تقطع لله ، هذا من كمال الإيمان .

      حذف
    3. 👈" الباطن " المحتجب عن الأبصار وأي ادعاء لرؤية الله عز وجل هو ادعاء كاذب :

      إذاً " الباطن " المحتجب عن الأبصار " لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ " لا يُرى في الدنيا ، وأي ادعاء لرؤيته فهو ادعاء كاذب ، الحقيقة أن خصائص الجسم في الدنيا لا تسمح برؤية الله .

      " قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكّاً وَخَرَّ مُوسَى صَعِقاً " [الأعراف:143] .

      إذاً مستحيل وألف ألف ألف مستحيل أن يرى الإنسان ربه في الدنيا ، لأن أجهزته ، خصائصه ، حواسه لا تحتمل أن ترى الله ، لكن طبيعة الإنسان في الجنة تختلف عن طبيعته في الدنيا ، في الجنة يمكن أن ترى الله " وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ " .

      لكن في كلا الحالين أن تحيط بالله مستحيل ، لا يعرف الله إلا الله ، يعني أنت ممكن أن تصل بمركبتك إلى الساحل ، ممكن ، أن تخوض بهذه المركبة البحر مستحيل ! .
      فقال بعض العلماء : عين العلم به عين الجهل به ، وعين الجهل به عين العلم به لو شخص سأل رجلاً أن هذا البحر المتوسط كم لتر ؟ فإذا قال لا أدري فهو عالم ، إذا قال 33 مليار و762 يكون كاذباً ، أي رقم يذكر إجابة عن هذا السؤال فهو كذب ، أما أي قول لا أدري فهو العلم .

      لذلك قال سيدنا الصديق : العجز عن إدراك الإدراك إدراك .
      يعني قمة العلم في الحديث عن ذات الله نقول لا أعلم ، أنت في أعلى درجات العلم ، إذا قلت لا أعلم .
      " وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ " [البقرة:255] .

      حذف
    4. 👈اختلاف نظام الدنيا عن نظام الآخرة :
      الله عز وجل باطن ، احتجب بذاته عن أنظار الناظرين .
      عفواً في ساعة رقمية ، وفي ساعة بيانية ، الساعة البيانية طبيعتها تختلف اختلافاً كلياً عن الساعة الرقمية ، البيانية مسننات ، ونوابض ، وعقارب ، بنية أخرى ، أما الساعة الرقمية إلكترونية ، ولها نظام خاص .
      أنت في الدنيا لك نظام ، وفي الآخرة نظام آخر ، أنت في الدنيا ترى من خلال العينين ، وتنقل لك الأصوات من خلال الأذنين ، وتتحرك عن طريق الرجلين ، وتقوم بعمل ، هكذا في الدنيا ، أنت في الدنيا لا تستطيع أن ترى ابنك الذي في أمريكا إلا إذا سافرت إليه ، رؤية حقيقية مباشرة ، إلا إذا سافرت إليه ، تحتاج إلى ركوب طائرة سبع عشرة ساعة أحياناً ، لكن في الآخرة : " إِنِّي كَانَ لِي قَرِينٌ " [الصافات:51] .

      " فَاطَّلَعَ فَرَآَهُ فِي سَوَاءِ الْجَحِيمِ " [الصافات:55] .

      النفس في الآخرة هي كلها أعين، كلها آذان، شعاع، كل شيء خطر في بالك تجده أمامك" إِنِّي كَانَ لِي قَرِينٌ " .

      " فَاطَّلَعَ فَرَآَهُ فِي سَوَاءِ الْجَحِيمِ "أنت في الدنيا لا تستطيع أن ترى ابنك بنظرة وهو في أمريكا، أما في الآخرة أي شيء يخطر في بالك تجده أمامك ، نظام آخر .

      حذف
    5. 👈الدنيا دار ابتلاء أساسها الكدح و الآخرة دار تشريف أساسها الإكرام :
      لذلك من الخطأ الكبير أن تتوهم الآخرة كالدنيا ، أو أن تتوهم خصائص الإنسان في الآخرة كخصائصه في الدنيا ، في الدنيا : " يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحاً فَمُلَاقِيهِ " [الانشقاق:6] من أجل أن تأكل طبقاً من الطعام ، تحتاج إلى عمل ساعة ، من أجل أن تركب مركبة تحتاج إلى دراسة طويلة ، إلى تجارة عريضة ، من أجل أن
      تتزوج تحتاج إلى دخل يعني
      الدنيا مبنية على الكدح " يَا أَيُّهَا
      الْإِنْسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحاً فَمُلَاقِيهِ ".

      أما الآخرة مبنية على : " لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ " [ق:35] .
      " قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ " [الحاقة:23] .

      نظام الآخرة نظام إكرام ، نظام الدنيا نظام عمل ، الدنيا دار عمل ، ليست دار أمل ، الدنيا دار تكليف ليست دار تشريف ، الدنيا دار ابتلاء ليست دار جزاء ، طبيعة الدنيا شيء وطبيعة الآخرة شيء آخر ، طبيعة الدنيا أساسها الكدح ، طبيعة الآخرة أساسها الإكرام " لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ " [ق:35] .

      " أعْدَدْتُ لعباديَ الصالحين ما لا عين رأتْ ولا أذن سمعتْ ، ولا خطَر على قلبِ بَشَرْ " [البخاري ومسلم] .

      حذف
    6. 👈اختلاف خصائص الإنسان في الدنيا عن خصائصه في الآخرة :

      أضيق دائرة دائرة المرئيات ، يقول لك أنا سافرت إلى بريطانيا ، وإلى الهند ، وإلى مصر ، هذه مرئياته ، لكن يسمع بالأخبار مئات المدن ، فالمسموعات أكثر بكثير ، أما الخواطر لا نهاية لها ، دقق في الحديث : " أعْدَدْتُ لعباديَ الصالحين ما لا عين رأتْ ولا أذن سمعتْ ، ولا خطَر على قلبِ بَشَرْ

      " هذا الإله العظيم الذي خلقنا لجنة عرضها السماوات والأرض ألا يخطب وده ؟ ألا ترجى جنته ؟ ألا تخشى ناره ؟ .

      لذلك أيها الأخوة ، الله عز وجل شاءت حكمته أن نكون على خصائص في الدنيا لا تسمح لنا أن نرى الله ، فهو باطن ، وشاءت حكمته أيضاً أن يهبنا خصائص أخرى في الآخرة أن نرى الله .
      إنسان دخل إلى بستان جميل ، جميل جداً، لكن صاحب هذا البستان له وجه يأخذ بالألباب ، فالنظر إلى وجه صاحب هذا البستان يفوق النظر إلى البستان ، أما إذا قال لك صاحب هذا البستان : أهلاً وسهلاً ومرحباً ، أنت ضيفنا العزيز ، هذا التكريم والترحيب يفوق النظر إلى وجهه .

      فصار في حسنى وهي الجنة ، وفي زيادة وهي النظر إلى وجه الله الكريم ، وفي " وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ أَكْبَرُ " .

      👈من صدق الله استحق جنة عرضها السماوات والأرض :

      أيها الأخوة ، الله عز وجل باطن لأنه احتجب بذاته عن أبصار الناظرين لحكمة أرادها من الخلائق أجمعين ، من أجل الابتلاء ، فكرة دقيقة جداً أرجو الله أن يمكنني أن أشرحها لكم :

      حذف
    7. لو فرضنا امرأة تمشي بأبهى زينة ، وفي إنسان يحمل مسدس ، يقول لإنسان آخر إن نظرت إليها أقتلك ، هل ينظر إليها ؟ مستحيل ! أما امرأة تمشي بأبهى زينة وفي شخص ناظر مؤمن بالله ، معه نص فقط ، يعني كلمات :

      " قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ " [النور:30] .

      الشهوة محسوسة ، ملموسة ، أمام عينك ، المرأة الجميلة ، البيت الجميل ، المركبة الفارهة ، الطعام الطيب ، المال الوفير محسوس ، تدركه بحواسك الخمس ، أما الآخرة خبر .

      " وَلَلْآَخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى " [الضحى:4] .

      لماذا يستحق المؤمن الجنة ؟ لأنه صدّق الله ، أما أحاسيسه كلها في الدنيا ، الدنيا خضرة نضرة ، الدنيا محسوسة ، أما الآخرة خبر ، يفتح القرآن يقرأ قوله تعالى " وَلَلْآَخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى " .

      صدق الله ، لأنه صدق الله بالغيب لم يرَ الجنة ، ولم يرَ النار ، صدق فاستحق الجنة ، الدليل قوله تعالى : " الم (1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ " [البقرة:1-3] .

      أما لو وجد لكل معصية عقاب فوري لا أحد يعصي ، لكن عدم المعصية ليست سمواً ، ولا عبادة ، ولا محبة ، ولا شوقاً ، ولا إقبالاً ، بحكم الخوف .

      💌لا إكراه في الدين : لذلك الأقوياء يطاعون للخوف منهم ، لكن الله أراد أن تكون طاعته عن محبة ، أرادك أن تحبه ، لذلك قال : " لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ " [البقرة:256] .

      حذف
    8. 💞أرادك أن تأتيه طائعاً ، أرادك أن تأتيه بمحض اختيارك ، أراد أن تأتيه محباً ، أراد أن تكون العلاقة بينك وبينه علاقة محبة ، هذه العلاقة ثمينة جداً 💞

      أما علاقة القهر لا قيمة لها .
      لو شخص ، معك حاجة ثمينة ، شهر عليك مسدساً وقال : أعطني إياها ، تعطيه إياها هل تشعر أنك عملت عملاً صالحاً ؟ أبداً ، تحس أنك مقهور .
      لو أن الله أجبر عباده على الطاعة لبطل الثواب ، ولو أجبرهم على المعصية لبطل العقاب ، لو أجبرهم على أفعالهم ألغيت الجنة والنار ، والثواب والعقاب، ألغي كل شيء، ألغي التكليف ، ألغيت الأمانة.

      👈بطولة الإنسان أن يأتي ربه مختاراً لا قسراً :
      كل بطولة الإنسان أن جاء ربه مختاراً ، بمحض اختياره جاء إلى هذا المسجد ، بمحض اختياره صلى ، بمحض اختياره غض بصره ، بمحض اختياره ضبط لسانه ، بمحض اختياره ترك الحرام ، أكل الحلال ، كل قيمة عملك لأنك مخير ، وكل قيمة عملك لأنك جئت الله مختاراً ، لم تأتيه قسراً ، الله عز وجل يقول : " وَلَوْ شِئْنَا لَآَتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا " [السجدة:13] .

      يعني يا عبادي لو أنني أريد أن ألغي اختياركم ، لو أنني أريد أن ألغي تكليفكم ، لو أنني أريد أن ألغي حملكم للأمانة ، لو أنني أريد أن تكون طاعتكم قسراً ، لفعلت هذا " وَلَوْ شِئْنَا لَآَتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا " ولكن هذا الهدى الذي يأتي قسراً لا قيمة له .
      بربكم ، لو رئيس جامعة أجرى امتحاناً لطلاب جامعة ، وزع أوراقاً مطبوع عليها طبعاً الإجابة الكاملة ، مطبوع عليها العلامة التامة ، مئة بالمئة ، قيل للطالب اكتب اسمك واخرج كتب اسمه ، النتائج 83 طالب ممتاز ، هذا النجاح له قيمة ؟ له قيمة عند الطلاب ؟ عند الأولياء ؟ عند رئاسة الجامعة ؟ سقط الامتحان .

      حذف
    9. 👈منح الله سبحانه وتعالى رضاه لمن أحبه طوعاً لا كرهاً :

      قيمتك عند الله أنك جئته مختاراً باختيارك آمنت به باختيارك أطعته باختيارك أحببته ، لذلك الله عز وجل قال : " يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ " [المائدة:54] .

      لخص علاقته بعباده بهاتين الكلمتين " يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ " من هنا الذي كفر به يطعمه ويسقيه ، الكفار يأكلون ، ويشربون ، يسكنون البيوت الفخمة ، يركبون المركبات الفارهة ، معهم أموال طائلة ، غارقون في ملذاتهم ، لكن الله سبحانه وتعالى منح رضاه لمن أحبه طوعاً لا كرهاً ، ما أرادك أن تأتيه كارهاً أبداً " يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ " إذاً لو أن الله أجبر عباده على الطاعة لبطل الثواب ، لو أجبرهم على المعصية لبطل العقاب ، لو تركهم هملاً لكان عجزاً في القدرة ، إن الله أمر عباده تخييراً ، ونهاهم تحذيراً ، وكلف يسيراً ، ولم يكلف عسيراً ، وأعطى على القليل كثيراً .

      احتجاب الله عز وجل عن رؤية عباده لامتحانهم : أيها الأخوة ، الله عز وجل باطن لا يُرى لكن كل ما في الكون يدل عليه باطن لا يُرى " لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ " واحتجب عن رؤية عباده ليمتحنهم ،

      سأوضح :
      أنت صاحب محل تجاري ، تفتح المحل بيدك صباحاً ، وتجلس وراء الطاولة وأمام مكان للأموال ، وعندك موظف ، يا ترى هذا الموظف أمين أم خائن ؟ ما أتيح له أن يمتحن ، أنت وراء الطاولة ، دخلت أول داخل ، وخرجت آخر خارج ، والمفتاح بيدك والمال معك ، يا ترى أمين أم خائن ؟ كلام ليس له معنى ، لكن متى يمكن أن تمتحنه ؟ إذا خرجت من المحل إلى محل آخر وتراقبه من هذا المحل ، هو الآن وحده ، والمال بين يديه ، أنت تراه هو لا يراك ، راقبته ساعات طويلة لم يأخذ قرشاً من مكان المال ، أما لو أنه خان وفتح مكان المال وأخذ مبلغاً ، متى أتيح له أن يمتحن ؟ إذا تغافلت عنه ، متى أتيح له أن يمتحن ؟ إذا غبت عنه ، متى أتيح له أن يمتحن ؟ إذا توهم أنك لا تراه .
      لذلك قال تعالى : " وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ " [إبراهيم:42] هو لا يغفل ، لكن عباده يظنون يغفل .

      حذف

    10. " وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ " [إبراهيم:42]

      كلمة احتجب عنا ليمتحننا ، لولا أنه احتجب لما امتحننا ، لو أن الله أرادنا أن نطيعه قسراً ، أي إنسان يتكلم كلمة كذب يفقد نطقه ، أي إنسان ينظر إلى امرأة لا تحل له يفقد بصره ، الكل يطيعونه ، طاعة قهر ، طاعة القهر لا قيمة لها إطلاقاً ، والأقوياء يطاعون ، الأقوياء ملكوا الرقاب ، والأنبياء ملكوا القلوب ، الأقوياء أخذوا ولم يعطوا ، الأنبياء أعطوا ولم يأخذوا ، الأقوياء عاش الناس لهم ، والأنبياء عاشوا للناس ، الأقوياء يمدحون في حضرتهم فقط ، أما الأنبياء يمدحون في غيبتهم .

      👈الجنة ثمن من صدق وآمن بالغيب :
      لماذا احتجب عن الأبصار ؟ ليمتحننا ، لماذا احتجب عن الأبصار ؟ ليكون للجنة ثمن " يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ " على الشبكية الله لا يُرى ، يمكن أن تأكل المال الحرام ، يمكن أن تكذب ، يمكن أن تأخذ ما ليس لك ، هذا واقع معظم الناس ، ما دام قوياً يأخذ ما ليس له الأخ الأكبر يأخذ كل الثروة ، له أخوة صغار ، وأخوات بنات ، ما دام قوياً يأخذ كل شيء ، هذه البطولة أن تصدق بالغيب " يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ " أن تصدق أن الله سيحاسب وسيعاقب ، ثمن إيمانك بالغيب ، يعني الدنيا محسوسة ، ملموسة ، تراها بعينيك ، ترى مركبة فارهة ، ترى بيتاً جميلاً ، ترى امرأة جميلة ، ترى مالاً وفيراً ، ترى طعاماً طيباً ، ترى بعينيك ، والآخرة خبر في القرآن ، على الشبكية ما في غير الدنيا ، الآن مشكلة الإنسان يرى الأشياء الجميلة ، يضحي من أجلها بكل شيء ، ثم يكتشف أنه كان على خطأ كبير .

      حذف
    11. 👈العقل أداة أولى في معرفة الله عز وجل :

      أيها الأخوة الكرام ، الشيء إذا ظهرت عينه وآثاره تراه بعينيك ، أما إذا غابت عينه ، وبقيت آثاره تراه بعقلك ، الله عز وجل احتجب عنا ، لكن الكون كله يشير إليه إذاً العقل أداة أولى في معرفة الله عز وجل .

      وفي كل شيء له آية تدل على أنه واحد

      أما إذا غابت ذات الشيء وآثاره لا سبيل إلى معرفته إلا بالخبر الصادق ، صار عندنا طريق المعرفة الحواس ، وطريق المعرفة العقلية العقل ، وطريق الشيء إذا غابت عينه وآثاره الخبر الصادق .

      والحمد لله رب العالمين ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا او أخطأنا واعف عنا واغفر لنا وارحمنا انت مولانا ولا حول ولا قوة الا بك يا مولانا فأنت نعم المولى ونعم النصير....
      وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد صلاة تذدنا بها حبا في سيدنا محمد وآل بيت سيدنا محمد
      🌹🥰 يتبع ان شاء الله تعالى
      🌹🥰 مع سلسلة اسماء الله الحسني تفسير النابلسي
      موسوعة الكلم الطيب 🌹🥰

      حذف
    12. ارادك ان تاتيه طائعا ،♥️
      ارادك ان تاتيه بمحض اختيارك ،🤩
      ارادك ان تاتيه محبا 😘
      ارداك ان تكون العلاقه بينك و بينه علاقه محبه
      ❣💓💞💕❤💓💞💕❣
      و هذه العلاقه ثمينه جداا
      🌹🌹🌹🌹

      جميله لامستنى جداا 😘
      الله يباركلك يا رانيا يا رب
      و يجعله فى ميزان حسناتك امين امين

      اللهم صل على سيدنا محمد حبيبنا و شفيعنا و قره اعيننا

      حذف
  30. رسم الله في قلوبنا ووجهنا البسمة وجلنا الله ممن استعانو على الخير اللهم صل على محمد وعلى آله وسلم.

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف