الروحانيات فى الإسلام: ج28: رسالة التعريف بأحوال الذاكرين في طريق الإيمان - الذنوب يتم عرضها أمام عينك أو تتذكرها في نفسك - كيف أفرق بين خاطر الشيطان وخاطر الملائكة في مسألة رؤية الذنوب - انقلاب الصور الإنسانية وتغير التفكير في نظرتك للحياة لتكون مع الله - كيف نعرف أن اختلاف الصور ليس عن فعل الشيطان - هكذا رأيت شكل النفس أيام العزلة - حالة من الحب يصاحبها سخونة في الصدر وحرارة في القلب - كيف أفرق بين حال الشيطان وحال الإيمان في مسألة محبة الله - لمحات من حياتي: أحكي لك موقف حدث معي أيام العزلة : (بحبك يارب).

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 22 ديسمبر 2019

Textual description of firstImageUrl

ج28: رسالة التعريف بأحوال الذاكرين في طريق الإيمان - الذنوب يتم عرضها أمام عينك أو تتذكرها في نفسك - كيف أفرق بين خاطر الشيطان وخاطر الملائكة في مسألة رؤية الذنوب - انقلاب الصور الإنسانية وتغير التفكير في نظرتك للحياة لتكون مع الله - كيف نعرف أن اختلاف الصور ليس عن فعل الشيطان - هكذا رأيت شكل النفس أيام العزلة - حالة من الحب يصاحبها سخونة في الصدر وحرارة في القلب - كيف أفرق بين حال الشيطان وحال الإيمان في مسألة محبة الله - لمحات من حياتي: أحكي لك موقف حدث معي أيام العزلة : (بحبك يارب).

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة التعريف بالحقائق والضوابط الإيمانية

لطالب القرب من الحضرة الإلهية

طريقة ومنهج أهل الإيمان في العلاقة مع الله
(أساسيات واجبة  - وضوابط لازمة  وأصول ثابتة  - وتنبيهات هامة)

(الجزء الثامن والعشرون)

2- أحوال تحدث للذاكرين في طريق الإيمان -

* فهرس :
::الجزء الثامن والعشرون:: أحوال تحدث مع الذاكرين الله كثيرا ..
:: الفصل الثاني ::
1- من الأحوال: الذنوب يتم عرضها أمام عينك أو تتذكرها في نفسك ؟
2- كيف أفرق بين خاطر الشيطان وخاطر الملائكة في مسألة رؤية الذنوب؟
3- من الأحوال: انقلاب الصور الإنسانية وتغير التفكير في نظرتك للحياة لتكون مع الله ؟
4- كيف نعرف أن اختلاف الصور ليس عن فعل الشيطان ؟
5- لمحات من حياتي: هكذا رأيت شكل النفس أيام العزلة ؟
6- من الأحوال: حالة من الحب يصاحبها سخونة في الصدر وحرارة في القلب ؟
7- كيف أفرق بين حال الشيطان وحال الإيمان في مسألة محبة الله ؟
8- لمحات من حياتي: أحكي لك موقف حدث معي أيام العزلة : (بحبك يارب) ؟

***************************
(تابع: الجزء السابع من تقسيم الرسالة)
:: الفصل الثاني ::
.. أحوال تحدث مع الذاكرين الله كثيرا ..
*******************************
(1)
..:: 1- من الأحوال: الذنوب يتم عرضها أمام عينك أو تتذكرها في نفسك ::..

- أخي الحبيب ..
- من الأحوال التي تحدث معك في بدايات الذكر .. هو أنك تجد الذنوب التي فعلتها يتم عرضها في نفسيتك أو كخاطر يذكرك بها بشدة .. وقد تأتي بتفاصيلها أمام عينك أو في نفسك أو تتذكرها .. وكأنك فعلتها بالأمس ..!!

- وهذا الحال قد يكون بسبب شيطاني أو ملائكي ..
1- أما السبب الشيطاني: فهو إرادتك أن تيأس في طريق الإيمان مع الله .. وكأنه يقول لك كيف سيغفر الله لك ما فعلته .. أنسيت كذا وكذا وكذا .. حتى يصيبك بإحباط وترجع عن طريق الذكر .

2- سبب ملائكة: وهو توجيهك إلى أن لا تنسى ما كنت عليه سابقا حتى لا تعتقد في نفسك أنك على خير فيصيبك عجب ورياء .. ولذلك تنبهك الملائكة بماضيك .. حتى يحدث لك إنكسار فتتأدب مع مولاك .. ويظهر عليك حالين في هذا المشهد .. وهو أن تخاف من الله عقابه وفي نفس الوقت ترجو من الله عفوه وغفرانه ..

************************
..:: والسؤال الآن: كيف أفرق بين خاطر الشيطان وخاطر الملائكة في مسألة رؤية الذنوب؟ ::..

 - أخي الحبيب ..

- قد يراودك السؤال السابق فتسأله .. ويتبين لك الفرق من خلال الآتي:

1- إذا وجدت في نفسك عزيمة على العمل مع الله .. أي كلما تذكرت ذنوبك التي فعلتها .. وبكيت منها أو أصابك ندم عليها .. وترتب على ذلك عمل مع الله بالاستغفار وفعل أعمال صالحة في محاولة منك لتصحيح ما كنت فعلته .. فاعلم حينئذ أنه أتاك من الله من يذكرك بمقام التوبة وطلب الغفران .. ولذلك جاءك معها مدد في نفسك بالعمل مع الله ..

2- وإن ترتب على هذا الخاطر أنك تراجعت عن الذكر وعن العبادة .. فاعلم أنه شيطان وانك تأثرت به ونجح أن يؤثر فيك بالباطل .. لأنه وجد في نفسك أنك غير مؤمن بيقين أن الله غفور رحيم ..

********************************

(2)
..:: 2- من الأحوال: انقلاب الصور الإنسانية وتغير التفكير في نظرتك للحياة لتكون مع الله ::..

- أخي الحبيب ..
- من الأمور التي تحدث لك مع استمرارك على الذكر .. وغالبا ما يحدث ذلك بعد مرور عدة أشهر من المداومة على الذكر ويقين القلب في الله .. وهو أنك تجد صور الناس تنقلب في صدرك .. فتجد أن من كنت تحسبه على حق ستجده على باطل .. والذي كنت تظنه على باطل ستجده على حق .. ولكن كيف هذا ؟

- يحدث هذا الأمر بحدوث قبض وعدم رغبة في الوقوف مع من كنت ترغب في الوقوف معه سابقا .. وستجد كأن هناك شيئا في داخلك يريد أن يبعدك عن هذا الشخص .. بالرغم من أنك تجد في ظاهره علامات الصلاح ..!!

- ماذا تفعل في هذا الموقف ؟
- لو انقلبت الصور أمام عين قلبك .. وأصبحت ترى من كنت تحسبهم على خير أن لهم نفورا في صدرك .. فابتعد عنهم في صمت وهدوء .. واعلم أن حالتك القلبية حينئذ لا تتفق مع هؤلاء .. يعني كيمياء روحك أصبحت لا تتفق مع كيمياء أرواحهم .. يعني ببساطة تجنبهم وقل سلام ..!!

- وإياك أن تخبر أحد بما جال في صدرك تجاه أحد .. ولكن إن سألك أحد لماذا ابتعدت عن فلان أو هذه الجماعة أو هذا المسجد .. فقل له لظروف خاصة بك .. ونحسبهم على خير ..!! وتوقف عند هذا الحد .

- والغريب أنك في هذا الحال .. ستجد بعض من كنت تحسبهم على سوء وتنظر لهم نظرة سوء .. أنك تطمئن لهم .. بالرغم من أن ظاهرهم قد تجده فيه تبرج أو متعلق بالدنيا .. أن في داخله خير ولا يحدث في داخلك نفور ناحيته ..!!

* ولكن ما الذي حدث في نفسيتك حتى تنقلب الصور فيها ؟

- ببساطة .. لما أصبحت مريدا للحق .. وتطلبه بحق .. وترجوه بحق .. وتذكره بحق .. فأصبح الحق صفة غالبة فيك فانمحى جانب من الباطل أو جانب من الغمامة التي كانت في نفسك .. فأدركت ما لم تكن تدركه من قبل .. فبات لديك بصيرة من نور في قلبك مستمدة من نور الحق .

- لذلك الإيمان الصادق مع ذكر الله في القلب يقلب صور الأشياء عما كانت عليه من قبل في كثير من الأمور .. وترى ما لا يراه الآخرون .. فتجد الكافر الذي أصبح مؤمنا يهجر ما كان عليه سابقا وينفر منه بالرغم من أنه كان سابقا يعتقد أن كفره هو الحق .. !!

1- مثال ذلك: قوله تعالى:(لَا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) المجادلة22.

- فما الذي قطع الود من قلوب هؤلاء المؤمنين تجاه أقرب الناس إليهم .. وتحولوا ضدهم ؟!! إنه رؤية نور الحق الذي أبصروا به الباطل في غيرهم .. ولذلك تحولوا ضدهم بعد أن كانوا معهم ..!!

2- ومثال آخر: في قصة إسلام ثمامة بن أثال وقد تم أخذه أسيرا إلى النبي صلى الله عليه وسلم .. وكان في داخله بغض شديد للنبي وبعد ثلاث أيام من حبسه في المسجد ورؤيتة لمعاملة النبي مع أصحابة والإحسان إليه كأسير .. فقد أمر النبي بإطلاق سراحه بالعفو عنه بلا أي شرط .. فانقلب حال ثمامة وقال: (أشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأَشْهَدُ أنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، يا مُحَمَّدُ، واللَّهِ ما كانَ علَى الأرْضِ وجْهٌ أبْغَضَ إلَيَّ مِن وجْهِكَ، فقَدْ أصْبَحَ وجْهُكَ أحَبَّ الوُجُوهِ إلَيَّ، واللَّهِ ما كانَ مِن دِينٍ أبْغَضَ إلَيَّ مِن دِينِكَ، فأصْبَحَ دِينُكَ أحَبَّ الدِّينِ إلَيَّ، واللَّهِ ما كانَ مِن بَلَدٍ أبْغَضُ إلَيَّ مِن بَلَدِكَ، فأصْبَحَ بَلَدُكَ أحَبَّ البِلَادِ إلَيَّ ...) صحيح البخاري .

- وكأنه كان في اتخاذه أسيرا .. كرامة له بالإيمان .. وإدراك الحق ..!! وصدق الله تعالى إذ يقول: (فَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً) النساء19.

- وصور الأشياء لا تنقلب فقط في رؤيتك للناس .. ولكن في كل أمور الحياة .. لأنك أصبحت مدركا الحق بالحق .. فمثلا تجد شخص كان أكبر همه هو أن يصرف المال على نفسه ويستمتع به .. فلما يتحرك الإيمان في قلبه تجده يسخر هذا المال في علاقته مع الله .. وهكذا تنقلب صور الأشياء في ظاهرك وباطنك .. لأن الحق تجلى في صدرك بنوره .. فأصبحت ترى الأمور بعين الحق وليس بعين رأسك .. !!

3- علشان كده كلما تعلقت بالله كلما أبصرت الحقائق من حولك .. وإدراك الحقائق لا يتم إلا بالتسليم لله حتى يبصرك بالحقائق .. لذلك يقول لك تعالى (وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ) البقرة216 .

- وهذه الآية توضح لك أن هناك حقائق في الوجود قد تكون مغلفة بأغلفة أو أقنعة .. يختبيء ورائها حقائق أخرى .. فما تحسبه خير قد تجده شر .. وما تحسبه شر قد تجده خير .. !! ولذلك تعلق بالحق جل جلاله حتى يبصرك بالحقيقة .

4- مثال أخير: قصة مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة خيبر:
- عن سهل بن سعد قال: (أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ التَقَى هو والْمُشْرِكُونَ، فاقْتَتَلُوا، فَلَمَّا مالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إلى عَسْكَرِهِ، ومالَ الآخَرُونَ إلى عَسْكَرِهِمْ، وفي أصْحابِ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ رَجُلٌ لا يَدَعُ لهمْ شاذَّةً إلَّا اتَّبَعَها يَضْرِبُها بسَيْفِهِ، فقالوا: ما أجْزَأَ مِنَّا اليومَ أحَدٌ كما أجْزَأَ فُلانٌ، فقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: أما إنَّه مِن أهْلِ النَّارِ، فقالَ رَجُلٌ مِنَ القَوْمِ: أنا صاحِبُهُ أبَدًا، قالَ: فَخَرَجَ معهُ، كُلَّما وقَفَ وقَفَ معهُ، وإذا أسْرَعَ أسْرَعَ معهُ، قالَ: فَجُرِحَ الرَّجُلُ جُرْحًا شَدِيدًا، فاسْتَعْجَلَ المَوْتَ، فَوَضَعَ نَصْلَ سَيْفِهِ بالأرْضِ وذُبابَهُ بيْنَ ثَدْيَيْهِ، ثُمَّ تَحامَلَ علَى سَيْفِهِ، فَقَتَلَ نَفْسَهُ، فَخَرَجَ الرَّجُلُ إلى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فقالَ: أشْهَدُ أنَّكَ رَسولُ اللهِ، قالَ: وما ذاكَ؟ قالَ: الرَّجُلُ الذي ذَكَرْتَ آنِفًا: أنَّه مِن أهْلِ النَّارِ، فأعْظَمَ النَّاسُ ذلكَ، فَقُلتُ: أنا لَكُمْ به، فَخَرَجْتُ في طَلَبِهِ حتَّى جُرِحَ جُرْحًا شَدِيدًا، فاسْتَعْجَلَ المَوْتَ فَوَضَعَ نَصْلَ سَيْفِهِ بالأرْضِ وذُبابَهُ بيْنَ ثَدْيَيْهِ، ثُمَّ تَحامَلَ عليه فَقَتَلَ نَفْسَهُ، فقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ عِنْدَ ذلكَ: إنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ عَمَلَ أهْلِ الجَنَّةِ فِيما يَبْدُو لِلنَّاسِ، وهو مِن أهْلِ النَّارِ، وإنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ عَمَلَ أهْلِ النَّارِ فِيما يَبْدُو لِلنَّاسِ، وهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ) صحيح مسلم.

- معنى (شاذة): أي لا يترك شيئا يواجهه امام اليهود إلا قضى عليه سواء كان إنسان أو غير ذلك ..!!

- معنى (فقالَ رَجُلٌ مِنَ القَوْمِ: أنا صاحِبُهُ): قال رجل من الحاضرين للبعض .. سألازم هذا الرجل الذي قال عنه النبي أنه من أهل النار حتى أتبين الأمر حقيقة قول النبي فيه .. لماذا قال ذلك عنه؟

- تأمل قول النبي صلى الله عليه وسلم: (فيما يبدو للناس) .. !!
- وهذا يعلمك أن أحيانا تكون المظاهر خادعة وعليها أقنعة .. وإذا أردت الحقيقة فعليك بأن تستمدها من الحق جل جلاله .. حتى ترى بالحق وتسمع بالحق .. وهذا لن يكون إلا باتباع النبي صلى الله عليه وسلم في ظاهرك وباطنك .. وإخلاص المحبة لله حتى يحبك فيمدك منه بنور الحق في قلبك .. والعاقبة للمتقين .

***************************

..:: كيف نعرف أن اختلاف الصور ليس عن فعل الشيطان ؟ ::..

- أخي الحبيب ..
- قد تتسائل في نفسك وتقول: ما الذي يضمن أن الخاطر الذي جاء في بالي أن ابتعد عن فلان .. هو خاطر صحيح وليس عن وسوسة شيطان ؟ خاصة وأن الممسوسين يتلاعب بهم الشيطان في هذه المسألة ويوهمهم مثلا بأن فلان هو من يؤذيهم ؟!!

- الجواب:
- لعلك لم تنتبه لما ذكرته لك سابقا .. فانتبه لألفاظي جيدا .. فلم أقل أن هذا خاطر .. يعني لا يوجد حوار أو حتى ولو كلمة واحدة .. وإنما يحدث فقط حالة قبض تمنعك من الوقوف مع فلان .. دون أن تجد أي مبررات لذلك ..!! فضلا عن أنك تكتمه في نفسك ولا تخبر به أحد إلا لو كان شيخا لك تثق به من باب الإستشارة في الأمر ..!!

- وحالة القبض الإيماني هذه لا يستطيع الشيطان أن يفعلها في النفس المؤمنة المتعلقة بالله .. لأن هذه الحالة يترتب عليها الابتعاد عن أهل الإنحراف سواء دينيا أو دنيويا .. وتكسبك راحة وسكينة في البعد عنهم ومزيد عمل مع الله ..

- وحالة القبض عموما تحدث مع كثير من الناس .. فأنت قد ترى إنسان ولكن لا ترتاح له أو تشعر ناحيتة بعدم طمأنينة .. بالرغم من أنك لم ترى منه إلا كل خير ..!! ولكن القلوب لها مراسيل تنبيه أنت لا تدركها ..!!

- والمؤمن إذا انقبض عن البعض .. إلا أنه يتم له عمل حالة بسط إيماني .. مع الذين يستقيم قلبه إيمانيا بتواجده معهم من المشايخ أو الكتب التي يقرأها أو الناس الذين يقابلهم في حياته .. حتى ولو كان ظاهرهم أنهم ليسوا بالمظهر الديني المطلوب .. ولكنه يعلم بأن هؤلاء فيهم خير ..!!

- وسيأتيك مزيد تفصيل عن حال القبض والبسط .. إن شاء الله تعالى ..

- أما عن الممسوسين بالجن .. فغالبا يأتيهم هواتف أو خواطر أو كشف تخيلي بأن فلان هو من يؤذيك ويفعل بك .. ويحرك فيك دافع الكراهية والغل ليجعلك تحمل إثما في قلبك باعتقادك بالباطل في ما ظننته في الآخر ..!!

- وفي مراحل كشفية للقلب .. قد يبصرك الله بحقائق عن نفوس ناس معينة قد أذتك في حياتك ولم تكن تعلمهم .. ولكن حتى تعلم أن هذا من الله .. فاعلم أنك لن تجد في نفسك ولو واحد في المائة كراهية لمن تكتشف حقيقته .. لأنك ببساطة تكون في حالة سلام مع الله .. ولا تبالي بمن فعل ولماذا فعل .. لأنك لا ترى سوى الله فاعل .. فلم تعد تبالي بما يحدث من حولك ...!!

- وغالبا يأتي هذا الكشف القلبي عن هؤلاء الذين أذوك لتدعو لهم بالغفران ومسامحتهم .. وليس لتبتعد عنهم أو تحمل منهم في نفسك .. لأنك لو حملت في نفسك ناحيتهم .. فاعلم أنك سقطت من نظر الله في هذه اللحظة ..!!

- فانتبه لما قلته لك من فروق .. لأنها أمور دقيقة جدا ومتشابهة .. وقد لا تجد من يخبرك به .. !!

- على فكرة .. قد يكشف لك في هذا الحال حقائق عن نفوس بعض الناس خاصة الذين يزعمون أنهم مشايخ ورجال دين أو روحانيين وأولياء وما شابه من ينتمي للناحية الدينية ..!!

- وعموما .. ما أقبح أن ترى حقيقة نفس أمامك ..!!

*****************************

..:: لمحات من حياتي: واقعة حدثت معي أيام العزلة ::..

- من كثرة ما رأيته من قبيح أفعال نفوس البعض بالرغم من أن عمري كان في حدود الثامنة عشر آنذاك .. فقد طلبت من الله أن يريني شكل هذه النفس كيف تعمل مع الإنسان .. وبعد فترة رأيت ما سأحكيه لكم حسب ما أذكر ..

- فرأيت في حال اليقظة .. كأن جسم إنسان جالس أمامي ولكن بطنه وظهره كأنه يشف ما هو خلفه .. ورأيت مثل أفعي سوداء تسكن في داخل هذا الجسم .. وكلما خالف هذا الجسم رغبة فيما كان يعتاده .. فإنها تبدأ بالإنزعاج وتبخ شيء مثل السم فيك ولكنه في هيئة هواء .. لتعود إلى ما كنت تفعله .. وسم النفس مثل الهواء الذي يملأ الجسم في الرئتين .. ولا خلاص لك منها إلا بقهرها وعدم الخضوع لها .. وبالنسبة للمؤمن خلاصه من نفسه يكون بالله ..

- وحينما يريد الشيطان أن يحرك أفعى النفس .. فيلقي فيها خاطر الشهوة .. فتبدأ هذه الأفعي تتحرك على مواقع في الجسم لتحرك فيه الشهوة .. سواء شهوة طعام أو جنس أو كبر أو عجب او رياء أو غير ذلك .. وأنت إما أن توافق وإما أن ترفض .. وهذه وظيفة العقل ..!!   

- والله أعلم بحقيقة ما يخلقه ..!!

****************************
(3)
..:: 3- من الأحوال: حالة من الحب يصاحبها سخونة في الصدر وحرارة في القلب ::..

- أخي الحبيب ..
- أحيانا مع كثرة الذكر على مدى الشهور .. يظهر عليك حال مفاجيء .. وهو حالة حب داخلية فيك لله .. وكان صدرك فيه نار تدفعك لأن تفعل أي شيء في هذه اللحظة لتكون مع الله حتى ولو ستموت .. فانت لا تبالي .. لأنك في هذه اللحظات باطنك يصرخ قائلا: بحبك يارب .. !!

- ولكن ما يفسد عليك هذا الحال .. هو أن يتسلط عليك الشيطان في هذه اللحظة ويستغلها لصالحه .. كيف ذلك ؟!!

- لمحات من حياتي: أحكي لك موقف حدث معي أيام العزلة:

- ذات يوم من غلبة الحب عندي حتى اشتعل نارا في صدري .. وشعرت كأن قلبي يفور دما بقوة وجسمي أصبح وكأنه ساخن بشدة من شدة الحب .. وشعرت كأن شيئا يدفعني للنزول إلى الشارع والذهاب إلى البحر (لأنه بجواري) واخلع قميصي .. وأنزل في البحر لأطفيء هذه النار .. وحالي يقول : بحبك يارب .. بحبك يارب ..

- هذا هو السيناريو الذي دار في خيالي في هذه اللحظة ..

- فانتبهت لحالي على خاطر يقول لي: ليس هذا حال النبي صلى الله عليه وسلم .. واستعذ بالله حتى تثبت وتنطفيء نارك ..!! ففعلت وانطفأت هذه المشاعر الحارقة التي كانت في صدري والتي كانت في أصلها لم تكن تحمل سوى كلمة : بحبك يارب .. !!

- ولكن أدركت فيما بعد أن الشيطان استولى على هذه المشاعر وقام بزيادتها لأفعل أمورا تشبه أمور المجانين .. فضلا عن كونها وسيلة بعد ذلك لأزعم أن هذه أحوال المحبين .. وفي الحقيقة ليست أحوال المحبين وإنما أحوال المنحرفين ..!!

***************************

..:: كيف أفرق بين حال الشيطان وحال الإيمان في مسألة محبة الله ؟::..
- أخي الحبيب ..
- قد تتسائل: عن محبة أهل الله التي يتشابه بعضها مع ما سبق مثل سخونة الصدر وحرارة القلب نتيجة الحب .. فكيف نفرق بينهما؟

- الفارق بين الحالين .. هو الثبات مع السكينة ..

- حيث أن المحبة الإيمانية .. تأتيك بحرارة في القلب وسخونة في الصدر من قوة الذكر أو شدة الشوق .. إلا أنه يصاحبها سكينة لا تخرجك عن ثباتك أبدا .. ولا تجعلك تفعل أفعالا فيها مخالفة لحال النبي ولا للشرع عموما ..


*************************
يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 65 تعليقًا:

  1. بحبك يارب .. بحبك يارب

    أحبك الله و رسوله و الخلق أجمعين .. آمين يارب العالمبن

    تحياتي لك أستاذي و شيخي الجليل 🌷

    ردحذف
  2. زادك الله من فضله العظيم استاذي😍😍

    ردحذف
  3. اكرمك الله بمزيد المحبة استاذنا الفاضل
    وجعل لك بكل حرف نورا وتأييدا وتمكينا
    آمين يااارب العالمين

    ردحذف
  4. غير معرف22/12/19 7:03 ص

    من احب الرسائل عندي لما تكون باسلوبك رساله اليوم
    جزاك الله خير جزاء ورزقك حب الله ورسوله

    أستاذ خالد
    بعد ان تاتيك حالات الحب تحس ان روحك ستنتفض وتفقد متعت كل شيى وتحي لحظها كانك طائر يحلق بجناحي الوصال يحط عند اعتاب مولاه يناجاه ...تدعو لحظها لو تموت تساله ارجوك حبيبي خذني مني اليك اني مستعد على ان اللقاك فرحماك ربي اني اتمنى الموت بصدق ..لم اعد ابالي بما فعلت فيقيني بحبك ورحمتك سيمحو ذنوبي لاني تبت وتبرئه اليك ...
    وبعدها بفتره ...تصبح بحالك الطبيعي فتفقد طعم الحياه تصبح تعيش بعد مااستطعمته بلا استطعام للحياه ...فتقبل على الطاعه ليس لطلب ماتحسه لكنك تجد انك لاتحسه ...فتحزن قليل تقول لربما اذنبت فحجبت ..تتذكر ذنوبك فتبكي بكل حرقه ووحشه ..فهنا يتغير دمع التوبه يصبح دمع استغفار مع شوق ومحبه ..رب فعلت واذنبت اقررت واتررفت لكن اشتاق لك واحبك ..اني اشتاق ياحبيبي ليس معناه اشتقت نلت الوصال ففعل ماانت بامرك فاعل ستجدني من الصابرين ...ثم ينزل عليك خاطر ويهب عليك شوق واقف اقرا سوره ...مثلا محمد او طه ...تبقى تترد في خاطرك يحملك نحو المصحف ..فتقراها انت تذوب حرف حرف سطر سطر ..تقول جاتك رب شوق شوق ...ويكفني شوق اليوم فبه احيى به اعمل ..واليك رب اقبل ..ان شأت يالله فإقبل ..لست اياك آأمر بل اسعى فتقبل ..رب تقبل

    يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا
    اللهم صل على سيدنا محمد وال محمد 💚

    المريده🎓 نسيم 🌸الصفا🌸 مريم💚

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف22/12/19 7:41 ص

      😟 ومااقبح أن ترى حقيقه نفس أمامك !!🎩

      منذ صغري وجدت نفسي بهذه الحاله لم اطلبها أو اسعى لاوجدها في نفسي ...فهي من عند الله ليست من سعي او جهد ...
      أسمع الكل حولي لما يتحدث في سره ...حتى الحيوانات ..النمل والشجر. والحجر ..والبشر ...لكن المخلوقات التي دون البشر ...حديثها احلى واطيب من حديث قلوب البشر ...فكنت العب وحدي ولااحب ان.العب مع اخواتي لانهن يلقببني بالمجنونه ..ويسخرن مني يخبرن امي فتضربني بشده لانها تخاف عليا من الناس ان تلقيني بالجنون
      ولما بدات اكبر وافهم احس. باعمق تزيد معي ..فعندما اجلس مع الناس واحدثهم يرتد اليا سمع صدى مايخفونه في انفسهم بشع جدا ومحزن جدا ..ان الحجب ستر ...لذا اخفى الله حقيقتنا في الصدور لانها لو اظهرت لما خاطب بشر بشر لماعشنا مع بعض ابدا ...فكنت اتالم بشده ...ابكي بحرقه ذات مساء خاطبني صدى مني قال لي يامريم ...(( بغيتي تسكتيهم ديري النيه يامريم ..متقرايش النقص خلاص في حتى واحد ...وخلي رب والايام تفضحلك ظاهرهم ...)) .فعلا بدات اتعامل مع اي انسان على اساس انه طيب ويحبني يريد الخير لي ...فبعون الله ورحمه بي اصبحت لااسمع مافي صدورهم ..ولكن الايام والتعامل يكشف لي باعمال ضاهرهم حقيقه من اتعامل معهم ...
      واصبح المفتاح معي ...ان شئت فتحت السمع ان شئت اغلقته لكن الوجع الذي يتلبسك عندما تحدث احد هو في قلبك يبادل كره لم اقدر على تحمله فاغلقت هذا الباب لاافتحه ابدا .
      💚صاحب النيه يربح اذا ماربح يسلك على خير💚

      ماأشد على اافؤاد من تحمل هم وحزن يلازمه
      اذا ألقي عليه سمع حديث غل مكنوز في الصدور
      فرحمه الله جائت بستر ولولا الستر ماتحمل بشر بشر

      يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا
      اللهم صل على سيدنا محمد وال محمد

      المريده 🎓 نسيم 🐎 الصفا🌸 م ر ي م 💚

      حذف
  5. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وال وسلم
    نور على نور بارك الله فيك

    ردحذف
  6. أستاذي الحبيب رفع الله لك ذكرك في الداريين وأمدنا بنور قولك
    المستمد من نور رسول الله صل الله عليه وسلم
    واستعملنا في السعي بنوره في الناس
    وصل الله على سيدنا محمد النبي الأميي وعلى أزواجه أمهات المؤمنين وعلي ذريته وأهل بيته

    ردحذف
  7. سبحان الله الهادي سبحانه..
    سبحان الله المنير ظلمة القلب بعد ان كان قد انطمس لرؤية النفس نفسها..!!
    اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه،،
    وارنا الباطل باطلا وجنبنا اتباعه ،،
    اللهم آمين يارب العالمين.

    شكرا جزيلا لك استاذي الفاضل .

    ردحذف
  8. ذكرت استاذي انه لو انقلبت صور بعض الناس امامك لا ينبغي ان تحمل في قلبك الا كل السلام تجاهه ..
    طيب هناك اشخاص يتعاملون بكبر وغرور .. النفس تضايق من بعض تصرفاتهم ..فهل تجنبهم مع بعض الضيق تجاه تصرفاتهم تعتبر خطأ ؟؟
    مع كامل احترامهم ظاهريا لكن داخليا يزيد نفورنا منهم ومن التواصل معهم ..

    ردحذف
    الردود
    1. - هناك حالتين في هذا الحال يا هبه ..

      1- فالشخص الذي ننفر منه: قلت نتجنبه .. ونكتفي بان نقول له: سلام ..!! (راجعي الموضوع جيدا)

      2- أما في مراحل أخرى (قد تأتي بعد سنوات) .. فقد يأتيكي خاطر بأن فلان قد أذاكي فاستغفري له وسامحي ..!! (وهذا في مراحل قد أتكلم عنها لو أراد الله)

      - وغجابة على سؤالك: نحن نتجنب من نشعر بالنفور منهم .. ونقول لهم سلام .. أي نهجرهم هجرا جميلا ..

      *************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم
      تحياتيلك

      حذف
    2. لم اقصد فقط تجنبهم ولكن خشيت مافي النفس من ضيق تجاههم يكون سبب لغضب الله علينا ...!!
      اللهم اغفر لنا ولكل المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والميتين اللهم آمين يارب العالمين.

      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا حتى ترضى سبحانك.

      حذف
  9. السلام عليكم.تحية طيبة لكم جميعا.و بارك الله فيكم أستاذ و جزاك الله كل خير.لطالما أردت أن أستفسر عن ماكان يجول في خاطرنا إتجاه أشخاص سواء كانوا أصدقاء أو من المقربين، و كنت أتخوف و أنحرج من السؤال و أجد الجواب مثلما أجده سابقا عندما أسأل عن ذلك حيث كنت إما أتهم بالوسواس أو يكون جواب البعض الآخر بأن الجن الخاص بك لم يتوالم او لم يتوافق مع الجن الخاص به أو برجك أو
    أو أو ...

    ردحذف
    الردود
    1. أستاذنا الحبيب لقد فتحت شهيتنا لطرح أسئلة أرجو أن تلقى القبول عندكم:
      1- كيف نتعامل مع شخص من صفاته البخل و الحقد و الحسد لدرجة أنه يفرح لتعاستك و يحزن لفرحك.و إن كان جوابكم تركه و الابتعاد عنه بسلام فما العمل مع من هم أقرب إليك أخ أخت عم عمة خال خالة ..

      حذف
    2. 2-هل يمكن أن يحدث أن يكون النفور من أصدقائك الذين كانوا يجالسونك و يثحدثون معك سابقا أيام الغفلة، و أصبحوا هم من يتهربون من الحديث معك و تجاهلك بعد أن إخترت سلك طريق الحق لدرجة أن هناك من أصبح من ينعتك بالصوفي أو الخلوي( المنعزل عن العالم)..

      حذف
    3. طال غيابك في الأسئلة أخي الحبيب حسن ..

      1- تعامل مع الناس على ظاهرها الحسنى .. ولكن دون تداخل معهم في أي شيء إلا بقدر ما يتم توجيهه إليك من كلام .. ولا يعرفوا عنك شيئا .. ولا تتوسع معهم في الكلام .. واكتفي بابتسامة هادئة أثناء تواجدك معهم .. (وهذا يكون حالك مع الجميع سواء قريب أو غريب)

      2- ممكن طبعا أن ينفر عن أصدقائك السابقين .. وفي الحقيقة ليس هم من ينفرون وإنما هناك من يصرفهم عنك ..
      *************************

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم
      تحياتي لك

      حذف
    4. بارك الله فيك أستاذنا الحبيب و بارك لك في صحتك.يارب
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

      حذف
  10. #خواطر فقط
    و في لحظة يصغر كل شيء..و تعظم اشياء..و تجلس بين ذاك الجمع.. هذا يحكي عن تألقه في عمله و ذاك عن طموحه الذي لا ينتهي..والاخر عن آخر موضة و آخر صيحة.. و الاخران في نقاش حاد حول اخر مباراة كرة قدم.. و تبتسم للجميع.. وقد ينظر إليك أحدهم بشفقة يخمّن انك مسكين و أنَّك انطفأت و فقدت حبّك للحياة و حيويّتك المعهودة..و قد تعترضك نظرات امّك التي تسترقها إليك من حين لاخر.. نظرات فيها الأسف..و الألم.. ابتسم فلست ابدا المسكين.. ولكنّك الفرح-الحزين.. إذ لم يكن ذاك المجلس إلا فرصة او مرآة لتبصر ما كنت عليه يوما ما فتحزن على ما فات .. ثم تحمد ربّك كثيرا أنّك عاى الاقلّ أبصرت..و تدع لأحبّتك بلا انقطاع..
    أيها الممسوس (اي نعم كلمة مؤلمة محزنة...) ارفع راسك و تيقن أنّ اللّه إذا أراد بك خيرا حمله إليك و لو على ظهور الشّياطيييين!
    اللّهمّ نسألك فضلا لا ينتهي لمن جعلته سببا في الرّجوع إليك: استاذنا
    اللّهمّ صلّ على سيّدنا و على آله و سلّم

    ردحذف
    الردود
    1. خاطرة جميلة ..

      طيب الله خاطرك يا نور ..آمين

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم
      تحياتي لك

      حذف
    2. طيّب اللّه ذكرك في الدنيا و الآخرة اختنا هالة و كل الأخوات و الأخوة ضيوف هذا البيت الكريم.. يعلم اللّه انّكم كلّكم أصحاب افضال علينا و لو بالقليل.. والحمد للّه.

      حذف
    3. فعلا خاطرة جميله يا نور 👍👌⚘

      حذف
  11. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله عنا خيرا ياسيدي الان فهمت ماكان يحصل لي فلما كنت اسمح المديح واكون وحدي ابدأ أرقص ولكن بعد ذلك عرفت انه من التلاعب وصرت اتمالك نفسي ولا أستجيب لتلك الشطحات وأرفضها

    ردحذف
  12. أستاذ خالد حفظك الله ما صحة حديث من بلغ أربعين سنة ولم يغلب خيره شره فليتجهز إلى النار
    وجزآكم الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. حديث ضعيف جدا .. والله أعلم

      اللهم صل و سلم على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

      تحياتي لك

      حذف
    2. - الحديث رواه الأزدي .. مرفوعا عن بن عباس .. وعموما هو حديث موضوع .. اي مكذوب .. والله أعلم

      - والاغلب على ظني انه حديث موقوف على قول بن عباس ولم يقل به النبي ..!! حيث لم أجد أثر لسند الأزدي ..!!
      وسواء هذا أو ذاك .. ففي الحالتين الإسناد موضوع ..!!

      - فضلا عن كونه مخالف لعقيدة القرآن .. لأن الله يقول (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ }الزمر53 .. وليس للتوبة والمغفرة وقت .. ولم يحدد الاسراف بزمن ..!!
      والله أعلم
      ******************

      الهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم
      تحياتي لك

      حذف
  13. سأحكي لكم قصتي بإختصار وأتمنى مساعدتي ..
    في وقت مضى سلكت في طريق العرفان بدون قصد ولم اكن اعرف ماذا افعل وفجأة بدأ تنكشف لي الأسرار وانا انغرمت بهذا التجلي والكشف وتعلقت به ونسيت الله والآن انا لم استطع فك حبي لهذه النورانيات واريد ان اسلك مجددا الطريق لله لكن حبي للتجليات وتعلقي بها لم يتركني

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف22/12/19 8:35 م

      اعانك الله اختي على نفسك بان يوجه حبك لما سواه اليه وحده لاسواه ..به منه اليك يقذفه في قلبك فيحجب عنك ويسقط عنك عالم الاغيار

      ان شاء الله بحوله وقوته سيعينك ان صدقت التوجه له

      لااله الاانت سبحانك إني كنت من الضالمين
      تحياتي ..الف مرحب بك معنا ..في مدونه الخير
      👍كوني قويه ستنجحي

      حذف
    2. غير معرف23/12/19 12:58 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. ماذا فعلتي تحديدا اختي (رازو) من ممارسات حتى يتحقق لك ما تشتكي منه الآن..!!؟؟
      ومنذ متى وانتي في هذا الطريق .. !!؟؟
      واي اسرار تلك التي حصلتي عليها واحببتيها ..!!؟؟
      وماهي مشكلتك تحديدا حتى تريدي ترك ما انتي فيه..!! ؟؟

      رجاءا مزيد من التوضيح.

      تحياتي لك .

      حذف
    4. لأخي أو اختي رازورووو ..
      ما هو القصد من التجلي والكشف والنورانيات والاسرار ؟!!
      - فكل واحدة من هؤلاء فيها حق وفيها باطل ؟!!
      - وهل سلكتها من طريق بتوع علم الطاقة .. أم من ينتسب للتصوف ؟!!

      حذف
  14. لا ادري كيف اكتب هذا واخجل من نفسي ولا ادري هل سيصل الاستاذ خالد ام لا. واسفة ازعجته بكثرة المطالب واقسم بالله لو علمت انه سيصيبني بلاء اليوم ما كنت لاكتب التفاهات سابقا واحتفظ بما اريد قوله حتى اليوم كي اجاب حالا. الامر استعجالي ارجوكم. والدي يشرب الخمر منذ سنين ولم اعلم بهذا حتى كبرت... وكان يشرب فقط القليل ومؤخرا اصبح يزود كمية الخمر واليوم جاء في حالة سكر صدمت منها واخاف عليه وامي من الطلاق... ارجوكم هل لكم ان ارشدوني الى دعاء اقوله لكي يهديه الله او ما اقرا على ماء واعطيه يشرب...
    ياتي متأخرا وفي ساعات متأخرة وسكران... وانا اتساءل لماذا لا تتحسن حالتي.
    ارجوكم ساعدوني

    ردحذف
    الردود
    1. كيف تريدي مساعدة والدك يا ريم ..واستشعر من ردك اتهام له على ما حدث لك ..!!؟؟
      على العموم ليس عليكي إلا الدعاء له او الصدقة بنية هداية الله له أو ان تقرأي على الماء بعض الآيات بدون علمه بنية ان يتوب الله عليه بشربه منها .

      لتفهمي اكثر :
      تصفحي موضوعي رقم ٣٥ و رقم ٥٠ من قسم العلاج من القرءان والسنة ..أقرأيهم جيدا وافهمي ما بهم جيدا واسألي إذا استشكل عليك أمر وسيجيبك ا.خالد او احد الأفاضل هنا إن شاء الله.



      تحياتي لك .

      حذف
    2. هذه حيلة نفسية شيطانيه جديده يلعبها الشيطان ونفسك معك حتى تعودي مرة أخرى "لالقاء التهم على الغير وتحميله ذنب ما يحدث لك ياريم ..!!"

      قولي ( اذا وسوس لك الشيطان ان ابيك السبب )إخسأ عدو الله فالله يحفظني وينجيني ولا تستسلمي لوساوس نفسك ...
      *فقط لمساعدة والدك ووالدتك اتبعي ما ارسلته لك في الموضوعات السابقه والتي خلاصتها الدعاء والتوسل لله بصدق ان يتوب على والدك ويؤلف بين قلبه وقلب والدتك .. ولا بأس ان تقرأي بعض الآيات او كلها في الموضوعين السابقين لتتعلمي كيفية التضرع واللجوؤ لله لينجي أهلك من ذنوبهم..


      تحياتي لك .

      حذف
    3. كلنا في البداية جاهلون ولازلنا مذنبون مقصرون ياريم ..المهم ألا نظن ان نفوسنا استقامت وصارت لا مثيل لها ..وإلا عاقبنا الله بظننا وانحدرنا عن طاعته درجات..!!!
      فلا استقامة الا بالله ولا توكل إلا بالله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

      دعك من الشيطان واهتمي بنفسك...عليك بنفسك نفسك نفسك .

      هدانا الله واياكم لما يحبه ويرضاه سبحانه.

      حذف
  15. طلب موسى من ربه ،، سبعة اشياء دفعة واحدة
    1. قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي..
    2. وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي..
    3. وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي..
    4. يَفْقَهُوا قَوْلِي..
    5. وَاجْعَل لِّي وَزِيرًا مِّنْ أَهْلِي هَارُونَ أَخِي..
    6. اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي..
    7. وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي ..

    ثم ذكر المقصد من هذه الطلبات...
    1. كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا
    2. وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا

    طلب موسى عونا على الذكر ،، ولم يطلب عونا ضد فرعون

    ذكر الله يحتاج الى صحبة صالحة تذكرنا إذا نسينا...
    جعلنا الله وإياكم من الذاكرين..

    جزاك الله عنا ما هو اهله استاذى 🌷🌷

    ردحذف
    الردود
    1. لا تـظـن الـعــاهــات تـمـنـعــك مـــن بــلــوغ الــغــايــات, فــكــم مـــن فــاضـل حـــاز الــمــجــد وهـــو اعــمــى أو أصــم أو أشــل أو أعــرج, فـالــمـسـألــة مــسـألــة هِــمـم لا أجـسـام.

      عـسى أن يــكــون مـــنــعــه لــك ســبـحانــه عــطــاء وحـجـزك عــن رغـبـتـك لـطـف, وتـأخــرك عــن مــرادك عــنـــايـــة,
      فـــإنــه أبــصــر بــك مــنــك.

      اللهم صل على سيدنا محمد عبدك و نبيك و رسولك النبى الامى و على اله و صحبه و سلم تسليما كثيرا ❤❤

      حذف
    2. منظومه سيدى احمد الدرديرى

      حرف الهمزة
      اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ عَدَدَ مَا فِي الْأَرْضِ وَالسَّمَاءِ ، وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى جَمِيعِ الْمَلَائِكَةِ وَالْأَنْبِيَاءِ،
      وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَعَلَى سَائِرِ الْعُلَمَاءِ وَالْأَوْلِيَاءِ ، وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ صَلَاةً تَمْلَأُ سَائِرَ الْأَقْطَارْ وَالْأَرْجَاءِ ،
      وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَحَقِّقْنَا بِحَقَائِقِ الصِّفَاتِ وَالْأَسْمَاءِ ، وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَاجْعَلْنَا مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ ،
      وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلى آلِهِ صَلَاةً تَقِينَا بِهَا شَرَّ الْحُسَّادِ وَالْأَعْدَاءِ .

      يتبع ،،

      حذف
    3. حرف الباء
      اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّاطِقِ بِالصِّدْقِ وَالصَّوَابِ ، وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ أَفْضَلَ مَنْ أُوتِيَ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ بَابِ الْأَبْوَابِ وَلُبَابِ اللُّبَابِ،وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَأَزِلْ عَنْ قُلُوبِنَا بِنُورِهِ ظُلْمَةَ الْحِجَابِ ، وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَأَلْهِمْنَا الْحِكْمَةَ وَالصَّوَابَ ، وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَاسْقِنَا مِنْ لَدُنْكَ صَافِيَ الشَّرَابِ ، وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَفَهِّمْنَا أَسْرَارَ الْكِتَابِ ،
      وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَاجْعَلْنَا بِالصَّلَاةِ عَلَيْهِ مِنَ الْأَنْجَابِ ، وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَأَدْخِلْنَا حَضِيرَةَ الْقُدْسِ فِي جُمْلَةِ الْأَحْبَابِ ، وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى سَائِرِ الْأَنْبِيَاءِ وَالْأَصْفِيَاءِ وَالْآلِ وَالْأَصْحَابِ .

      يتبع ،،

      حذف
    4. حرف التاء
      اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الَّذِي جَاءَ بِالْآيَاتِ البَيِّنَاتِ ، وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الْمُؤَيَّدِ بِجَلَائِلِ الْمُعْجِزَاتِ ،
      وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الْقَائِلِ إِنِّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ ،
      وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ السَّاِري سِرُّهُ فِي سَائِرِ الْكَائِنَاتِ،
      وَصَلِّ وَسَلَّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَكَفِّرْ بِها عَنَّا السَّيِّئَاتِ ،
      وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَأَيِّدْنَا بِالْكَرَامَاتِ ،
      وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَجَمِّلْنَا بِجَمِيلِ الصِّفَاتِ ،
      وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَأَزِلْ مِنْ قُلُوبِنَا حُبَّ الرِّيَاسَةِ وَجَمِيعِ الشَّهَوَاتِ ،
      وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَأَنْعِمْ عَلَيْنَا بِتَجَلِّي الْأَسْمَاءِ وَالصِّفَاتِ وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَأَغْرِقْنَا فِي عَيْنِ بَحْرِ الْوِحْدَةِ السَّارِيَةِ فِي جَمِيعِ الْمَوْجَودَاتِ،
      وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَأَبْقِنَا بِكَ لَا بِنَا فِي جَمِيعِ اللَّحَظَاتِ وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَانْشُرْ عَلَيْنَا نِعْمَتَكَ الْمَخْصُوصَةَ بِأَهْلِ الْعِنَايَاتِ ، وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَأَذِقْنَا لَذَّةَ تَجَلِّي الذَّاتِ وَأَدِمْهَا عَلَيْنَا مَا دَامَتْ الْأَرْضُ وَالسَّمَاوَاتِ،
      وَصَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحَابَتِهِ وَعَلَى كُلِّ مَنْ صَدَقَ بِرِسَالَتِهِ وَالْطُفْ بِنَا وَبِوَالِدَيْنَا وَبِسَائِرِ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ فِي الْحَيِاةِ وَبَعْدَ الْمَمَاتِ .

      يتبع ،،

      حذف
  16. غير معرف23/12/19 1:00 ص

    {وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضرُّ وأنت أرحم الراحمين}
    جمع في دعائه بين التوحيد، وإظهار الفقر، وطعم المحبة في التملق له، والإقرار له بصفة الرحمة..
    ومتى وجد المبتلى هذا كُشفت عنه بلواه!
    [ابن القيم- رحمه الله]

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف23/12/19 1:00 ص

      عن سليمان بن يسار رضي الله عنه عن رجل من الأنصار أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: قال نوح لابنه: إني موصيك بوصية وقاصرها لكي لا تنساها, أوصيك باثنتين وأنهاك عن اثنتين أما اللتان أوصيك بهما فيستبشر الله بهما وصالح خلقه وهما يكثران الولوج على الله أوصيك بلا إله إلا الله فإن السموات والأرض لو كانتا حلقة قصمتهما ولو كانتا في كفة وزنتهما وأوصيك بسبحان الله وبحمده فإنهما صلاة الخلق وبهما يرزق الخلق "وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم إنه كان حليما غفورا" وأما اللتان أنهاك عنهما فيحتجب الله منهما وصالح خلقه أنهاك عن الشرك والكبر
      رواه النسائي واللفظ له والبزار والحاكم من حديث عبد الله بن عمرو وقال الحاكم صحيح الإسناد

      حذف
    2. غير معرف23/12/19 1:01 ص

      روى ابن حبان عن أبي أمامة الباهلي : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر به وهو يحرك شفتيه ،
      فقال: ( ماذا تقول يا أبا أمامة ؟ ) ،
      قال : أذكر ربي ،
      قال: ( ألا أخبرك بأكثر أو أفضل من ذكرك الليل مع النهار والنهار مع الليل؟
      أن تقول : " سبحان الله عدد ما خلق، وسبحان الله ملء ما خلق ، وسبحان الله عدد ما في الأرض والسماء ، وسبحان الله ملء ما في الأرض والسماء، وسبحان الله عدد ما أحصى كتابه ، وسبحان الله عدد كل شيء ، وسبحان الله ملء كل شيء، وتقول: الحمد لله مثل ذلك " ) .
      وحسنه الألباني في "الصحيحة" (2578) .

      حذف
    3. غير معرف23/12/19 1:14 ص

      دعاء يقال لأي شخص أخطأت في حقه
      عن ابى هريرة: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “ اللهم ! إني أتخذ عندك عهدا لن تخلفنيه. فإنما أنا بشر. فأي المؤمنين آذيته، شتمته، لعنته، جلدته. فاجعلها له صلاة وزكاة وقربة، تقربه بها إليك يوم القيامة”
      المصدر صحيح مسلم رقم 2601

      حذف
  17. غير معرف23/12/19 10:03 ص

    ورأيت مثل أفعي سوداء تسكن في داخل هذا الجسم .. وكلما خالف هذا الجسم رغبة فيما كان يعتاده .. فإنها تبدأ بالإنزعاج وتبخ شيء مثل السم فيك ولكنه في هيئة هواء .. لتعود إلى ما كنت تفعله .. وسم النفس مثل الهواء الذي يملأ الجسم في الرئتين .. ولا خلاص لك منها إلا بقهرها وعدم الخضوع لها .

    جسم إنسان ..يشف عن ماخلفه ...باطنه وضهره ...افعى سوداء ...يرفض الجسم ...فتنفث سم ..هواء

    ﴿وَقَالَ لَهُمۡ نَبِیُّهُمۡ إِنَّ ٱللَّهَ قَدۡ بَعَثَ لَكُمۡ طَالُوتَ مَلِكࣰاۚ قَالُوۤا۟ أَنَّىٰ یَكُونُ لَهُ ٱلۡمُلۡكُ عَلَیۡنَا وَنَحۡنُ أَحَقُّ بِٱلۡمُلۡكِ مِنۡهُ وَلَمۡ یُؤۡتَ سَعَةࣰ مِّنَ ٱلۡمَالِۚ قَالَ إِنَّ ٱللَّهَ ٱصۡطَفَىٰهُ عَلَیۡكُمۡ وَزَادَهُۥ بَسۡطَةࣰ فِی ٱلۡعِلۡمِ وَٱلۡجِسۡمِۖ وَٱللَّهُ یُؤۡتِی مُلۡكَهُۥ مَن یَشَاۤءُۚ وَٱللَّهُ وَ ٰ⁠سِعٌ عَلِیمࣱ﴾ [البقرة ٢٤٧]
    ﴿۞ وَلَوۡ رَحِمۡنَـٰهُمۡ وَكَشَفۡنَا مَا بِهِم مِّن ضُرࣲّ لَّلَجُّوا۟ فِی طُغۡیَـٰنِهِمۡ یَعۡمَهُونَ﴾ [المؤمنون ٧٥]
    ﴿وَذَرُوا۟ ظَـٰهِرَ ٱلۡإِثۡمِ وَبَاطِنَهُۥۤۚ إِنَّ ٱلَّذِینَ یَكۡسِبُونَ ٱلۡإِثۡمَ سَیُجۡزَوۡنَ بِمَا كَانُوا۟ یَقۡتَرِفُونَ﴾ [الأنعام ١٢٠]
    ﴿یَوۡمَ تَبۡیَضُّ وُجُوهࣱ وَتَسۡوَدُّ وُجُوهࣱۚ فَأَمَّا ٱلَّذِینَ ٱسۡوَدَّتۡ وُجُوهُهُمۡ أَكَفَرۡتُم بَعۡدَ إِیمَـٰنِكُمۡ فَذُوقُوا۟ ٱلۡعَذَابَ بِمَا كُنتُمۡ تَكۡفُرُونَ﴾ [آل عمران ١٠٦]
    ﴿وَمَنۡ أَعۡرَضَ عَن ذِكۡرِی فَإِنَّ لَهُۥ مَعِیشَةࣰ ضَنكࣰا وَنَحۡشُرُهُۥ یَوۡمَ ٱلۡقِیَـٰمَةِ أَعۡمَىٰ﴾ [طه ١٢٤]
    ﴿مُهۡطِعِینَ مُقۡنِعِی رُءُوسِهِمۡ لَا یَرۡتَدُّ إِلَیۡهِمۡ طَرۡفُهُمۡۖ وَأَفۡـِٔدَتُهُمۡ هَوَاۤءࣱ﴾ [إبراهيم ٤٣]
    ﴿وَكَذَّبُوا۟ وَٱتَّبَعُوۤا۟ أَهۡوَاۤءَهُمۡۚ وَكُلُّ أَمۡرࣲ مُّسۡتَقِرࣱّ﴾ [القمر ٣]

    لقد من الله عليا اذ قذف في نفسي فهم  استنبطه من خلال رويتكم المباركه
    1-أنها تروى مراحل رحله الانسان من تعمق في معناها استخرج درر وحكم كثيراا هي عبره لمن يعتبر ..2- كل وفهمه وكل عمق ادراكه لضاهر رسم الحرف وباطنه ..3-ساجد من يتفق ومن يختلف هذا ليس بجديد بل هو سعي كل ساع وحسب تركيبه كل متلقي ليعم الخير والانتفاع ..4-فهي تعج بالاحديث النبويه والايات القرانيه وتستخدم في مجال #العلاجات *النفسيه و*الروحيه ...5-لكنها وضعت اسس وقواعد بحيث اختزلت وعممت كذلك ..فسبحان من ابصرك الحق ..اود ان انوه لامر ان جل ماكتبت عنه في رحلت. العلم هذه مختصر بصوره هذه الرؤيه ..فعالم الرئيه عالم مفتوح على مصرعيه ويفصل تفصيلا قدتجد شخصين اجتمعا على رئيه واحده لكن يستحيل أن يجمع على تفسيرها ان تطابقت الشكليات لكن التسطير لمعنا يبقى كل وصراطه ...يبقى كل وصراطه

    جزاك الله خيرا وزادك بسطه في العلم ورزقك مقام صدق عليا .
    تحياتي 🎓المريده 💚مريم 😊

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف23/12/19 10:46 ص

      ومنه
      فهمت شخصيا مايحدث لي اثناء العباده ..فكنت لما احس اني نادمه ابكي بخشوع تبدا بطني بالشد واتلوى انا ساجده احس فعلا بافعى تتحرك في جسدي ..حتى ملامح وجهي تتغير كل هذا انا ساجد ..واعاند ابقى ساجده رغم انها تطبق بشده.تالمني كذلك وبشده ...تشد فيبدا جسدي بلاهتزاز ...وجبيني يسحق فوق السجاد اهم بالرفع لكني اقاوم ابقى ساجده ...وازيد استغفار صدقوني لدرجه اصرخ من الوجغ والضغط شديد ...بادئ الامر كان صعب جدا ..كنت يغمى عليا ابقى حوالي نصف ساعه انا مشلوله الحركه كليا ابقى استغفر في قلبي استغفر استغفر ...ثم يبدا جسمي يطيعني اقف اعاود اقف في الصلاه ...لما اقف يرتفع جسدي لدرجه اصبح واقفه على اراس الاصابع ...اقول لها لاتستحي من الله تتكبرين امامه اخسيى ياعدوه الله ..فبعدها اعاود اعتكف لدرجه الاعواج ..ف..فاقول لها تقلدين الشيطان في وقفتك فالخز في القلب ليس بالجسد ..

      حذف
    2. غير معرف23/12/19 10:47 ص

      فيبدا راسي بالاهتزاز بسرعه كانك تلعب بشيئ تلهوثه يمين وشمال ..فيغمى عليا من جديد ...ا...ابقى ابكي استغفر الله ..واحيان اتوقف عن الصلاه لان الوجع شديد ...وهكذا كل صلاه وكل عذاب ..و..ولكن كنت اقاوم لاني اسقطت من راسي كليا ان بي مس من الجن انا مغلوب على امري
      يوم ما قالها لي الاستاذ خالد ...مايوجد مريم ورغباتها ..فمن عذا اليوم قررت ان اتغلب على هذه المتكبره المتعجرفه ..اكتشفت غطرستي وعندي بجهاله ولازلت ..كذلك لكن قوه الشر لما تسكنك يصبح انسلاخها منك ليس سهلا الا اذا اعانك الله وحده وبحوله هو ورحمه به هو فقط ...وبعدها تغير معي العذاب ..فاصبحت لما اسجد صدقوني اخوتي ..ارى افاعي وعناكب وحشرات تخرج من جسدي وتفر مني ثم تهب نسيم تحملها بعيد عني هذا انا ساجده ناظره لربي بقلبي ليس لغيره ..
      كثيرا يعتقد ان الشيخ او العالم او فلان او علان ..ص..صدقوني الله وقوه عزمك ..س..ستجد من يدلك ولكن لن تجد من عليك سيسيطر الا ان شاء الله لك ان تكون عليك مسيطر
      اي تقهر نفسك بنفسك ...ملاحظه لم اكن اخبر الاستاذ بكل الذي كان يحصل لي في الصلاه ..كنت اكتفي بقول يغمى عليا ..لكن تفاصيل الجزاء والعذاب الذي هو سيطهرني
      يوم عندما كنت مع جماعه احمد ..ابصرت الامام على عليه السلام.اقبل بخطى الثبات يحمل سياط وافترش سجاد من نار وقال لي اسجدي ..فخبرت الاستاذ السابق فقال لي ..النار تطهر يامريم وذكر لي مقوله قالها سيدنا المسيح ..بالنار اطهر ولست اذكر بالضبط ِ.لكن فعلا نار الندم وحرقه التوبه تطهرك لكن لابد ان تتيقن بالعزم الثابت ان الله هو العون منه الحول وبه القوه .
      حرب الضلام والنور ...

      يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا
      اللهم صل على سيدنا محمد وال محمد
      المريده 🎓 النادمه 💚🔐

      حذف
    3. غير معرف23/12/19 10:52 ص

      جزاك الله استاذ خالد خير جزاك
      استغفر الله واتوب اليه ..لااله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
      مريم 💚🎓🌸🐎😊💙

      حذف
    4. غير معرف23/12/19 10:55 ص

      ملاحظه عندما قلت تهب نسيم ..ل..لااقصد نسيم الصفا او نسيم.روح لا ..ب..بل تهب رياح مسرعه تحمل تلكم الحشرات و والافاعي والعناكب ...هذا قصدي ...كل هذا انا اصلي لكن كنت لاابه بما يحصل ازيد بالبكاء عندما ارى مايخرج مني .

      حذف
    5. غير معرف23/12/19 11:17 ص

      في احد المرات
      اتيت الاستاذ خالد وقلت له ..أستاذ ان راسي يتلوى كافعى الكبرى عندما ترقص للعازف ...لكن الطامه الكبرى انا استمع للقرآن ..اجل ..يومها رد عليا الاستاذ احذري امها نفسك .
      وقلت الاستاذ كل شيى نفس نفس ..اووف لن استمع له ..فحصل معي شيى عجيب جدا ..كنت جالسه في الغرفه فبدأ راسي بالرقص وبعدها وقفت اخذت ارقص بالضبط كما يرقص البوذيون للالهه التي يعبودها واقوم بنفس حركاتهم ..والطامه الكبرى وانا استمع للقران ..فبعدها كاني صفعت بصعقت وقلت رحماك رب رحماك الان فهمت المغرى والمعنى لقد اتخذت نفسي آله ..وحركات الرقص هي اني اطاوعها اتبعها ...فسعقت جدا وفهمت مغزى رقصه الافعى ...ان.ت...ان.تعبد هواك واخذت ابكي بشده واصبحت لما يبدأ راسي في الهتزاز عند سماعي للقرآن ...احس بالاختاق وافتح فمي اصدر صوت اجد صعوبه في التنفس اختنق اختنق ...
      ملاحظه يبقى بامكانك ان تذكر في قلبك بكل سلاسه لكن تفقد السيطره على جسدك ..وكلما حصلت معي تحصل معي بقوه على المره التي قبلها ..في كل استمع للقران اختنق اختناق حقيقي بعد ان يطبق على انفاسي يشتد راسي بشده ...حتى صوره خلقتي تتغير واصبح لست انا ...مثل مايقولو عندنا وجه الذنوب ِ.
      ولازلت حتى الان احيان احس بالاختناق..خاصه لما اغضب بشده وبعد ان توقفت الافعى عن الرقص دخلت الان مرحلت التعب وبسرعه وبشده ...لدرجه اضغط على راسي في الوساده اصرخ بشده لكي لايسمعني الجيران فانا اسكن في عماره ...هههههه

      عندما تحترم من خلقك ..سيعلمك كيف تحترم نفسك ...إن احترمه الله يطوعها لك ...فتصبح عبد لله وليس عبد للهوى .💚
      مريم فقط 🎓💚🔑

      حذف
  18. عن رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم يقول: " ما أُحِبُّ أنَّ لِي الدُّنْيَا وَمَا فِيها بهذه الآية: ( يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ )"... الآية, فقال رجل: يا رسول الله, ومن أشرك ؟ فسكت النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم , ثم قال: " ألا وَمَنْ أشْرَكَ, ألا ومَنْ أشْرَكَ, ثلاث مرات ".
    وقال آخرون: نـزل ذلك في قوم كانوا يرون أهل الكبائر من أهل النار, فأعلمهم الله بذلك أنه يغفر الذنوب جميعا لمن يشاء.

    ردحذف
  19. واحد من الحُكماء طلب من الناس اللى بتشتكى و شايفين ان مشكلتهم مافيش أصعب منها ، ان كل واحد فيهم يكتب مشكلته فى ورقة و يطبقها.. وجَمع “ الحكيم” الورق منهم ، وقالهم “ يلا كل واحد مش عاجبه حاله ، يمد ايده و يختار مشكلة تانية يعيش بيها “ .. كل واحد فيهم لما كان بيفتح مشكلة غيره كان بيرجعها مكانها على طول و يقول “ انا عايز مشكلتى ، مشكلة غيري أصعب عليا من مشكلتى “ .. لا الغنى المريض عايز يبقا مكان الفقير اللى عنده صحة ، و لا اللي ربنا مادهاش أطفال عايزة تبقا مكان الأم اللى عندها طفل مريض ، و اللى مش بيجيلوا نوم وهو على ريش نعام مش قادر يبقا مكان اللى بينام على حصيرة و باله مرتاح .. و العكس صحيح ..
    يعنى ايه الحل ؟؟ “ الرضا “ هو الحل .. الرضا بما قسمه الله لك من نصيبك فى الدنيا من الألم “ لا يكلف الله نفساً الا وسعها” .. الله أعطى كل واحد فينا نوع الألم اللى يقدر يصبر عليه ..
    ارضوا بنصيبكم من “الألم” ، و اتمتعوا بنصيبكم من “النِعم” و اشكروا الله عليه، تعيشوا مرتاحين ..

    =========
    منقول من صفحة بسنت نور الدين 👆

    ردحذف
  20. من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم
    ***************************
    عن عبد الله بن بسر رضي الله عنه أن رجلاً قال: يا رسول الله، إن شرائع الإسلام قد كثرت علي فأخبرني بشيء أتشبث به! قال:
    «لا يزال لسانك رطبًا من ذكر الله».
    [رواه الترمذي واللفظ له وابن حبان في صحيحه]
    عن معاذ رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أن رجلاً سأله فقال: أي المجاهدين أعظم أجرًا؟ قال:«أكثرهم لله تبارك وتعالى ذكرًا» فقال: فأي الصالحين أعظم أجرًا؟ قال: «أكثرهم لله تبارك وتعالى ذكرًا» ثم ذكر الصلاة، والزكاة، والحج والصدقة، كل ذلك ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «أكثرهم لله تبارك وتعالى ذكرًا» فقال أبو بكر لعمر: يا أبا حفص ذهب الذاكرون بكل خير، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أجل».
    [رواه أحمد والطبراني]

    ردحذف
  21. 💫جمال الدنيا بجمال العلاقة مع الله
    فإن أردت حياة جميلة فاقضها كما يريد ربك ...
    لا كماتريد أنت !!!!

    💫اصبر على الطاعات..
    اصبر عن المحرمات ؛
    اصبر على الأقدار المؤلمة

    ﴿ سَلَامٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّار ﴾.

    ردحذف
    الردود
    1. ارجوك اخي اخبرني.. هل احرج على العامر قبل رش البيت بماء وملح ام اسمي الله فقط. تم اعتداء على والدتي ضرب بالرجل ... نفس اعراضي انتقلت لها. ارجوكم اجيبوني واعذروني.

      حذف
  22. ماشاء الله استاذنا الحبيب استاذ خالد فانتم في سن مبكرة وقد احاطكم الله بحفظه وعنايته وفتح عليكم فتوح العارفين وذالك بصدق حبكم لله عز وجل وللنبي صل الله عليه وسلم والاجتهاد في اتباعه ، ثبتكم الله وايدكم بروح منه .. اللهم امين
    أذن لي سيدي الحبيب ان اسألكم هل كان لكم شيخ يرشدكم في الطريق . ام كان التوجه لله بصدق واخلاص مع الاطلاع في كتب العلم والقراءه لعلماء الدين والاخذ منهم بما يطمئن له قلبك ونفسك هو الغالب علي حالكم .
    وشكرا لكم

    ردحذف
  23. ارجو من كل الاخوة والاخوات الافاضل
    الدعاء لابن اختنا مريم ان يشفية الله مما الم بة اثر حادثة اثنا لعبة خارج المنزل
    دخل على اثرة المستشفئ مما تسبب فى جرح فى الفخد لزمة 12 غرزة
    ندعو الله جميعا ان يخفف عنة ويعود لحياته ومدرستة فى اقرب وقت
    اللهم اشفية انت الشافى لاشافى الا انت اشفى شفاء لا يغادر سقما
    تحياتى للجميع

    ردحذف
    الردود
    1. اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيه ويعافيه. ساتذكره ان شاء الله في الدعاء.

      حذف
    2. أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيه و يرده إلى أهله سالما معافا

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و سلم

      حذف
    3. شفاه الله و عفاه مريم ربنا يحفظهولك من كل شر
      "قل اعوذ برب الفلق من شر ما خلق و من غاسق اذا وقب و من شر النفاثات فى العقد و من شر حاسد اذا حسد "

      طهورا باذن الله
      و صل الله و سلم و بارك على سيدنا محمد النبى الامى و على اله و صحبه و سلم تسليما كثيرا

      حذف
    4. غير معرف24/12/19 5:47 م

      جزاك الله خير جزاء أخي عادل والله مكنتش متوقعه انك راح تنزل ده وتطلب الدعاء لولدي ..باذن الله رحمه الله به اذ حصل له هذا أمي موجوده لاني مجرد شم ريحه دم او اشوف دم افقد الوعي ..اتجمد فرحمه الله به حيث كانت امي قامت بالاسعافات الاوليه له والجرح كان خطير جدا لانه بمنطقه جد حساسه عفاه الله وحماه لولدي و احب اولادي واعزهم لقلبي لانه فعلا حنين طيب ...قلبه ابيض ..جدا جدا نقي ولدي يونس

      جزاكن الله خيرا جميعكن ...في ميزان حسناتك اخي والله يحميلك اسرتك واولادك واولادكم جميع
      اخواتي ريم ..هاله ..مروه
      من قلبي شكرا...لاني فعلا لم اتوقع هذا التصرف اخي عادل وكذلك اقبال الاخوات للحمد بكل حب شكرا من قلبي

      حذف
    5. الله يشافيه و يعافيه و يحفظه لك من كل سوء، و يرجع يلعب كعادته و هو بكامل صحته. يارب يارب يارب

      حذف
    6. شفاه الله وعفاه حبيبتي .. لا بأس طهور..ربنا يرزقكم بره ويسعدكم به يارب .

      حذف
    7. الله يعافية معافاة تامة تامة تامة .. آمين يا رب العالمين

      حذف
    8. غير معرف25/12/19 11:36 ص

      صبحكم الله بكل خير
      جزاكم الله خيرا اخوتي واخواتي
      أخي حسن المغربي ..والاخت هبه والاخت صفيه في ميزان حسناتكم دعواتك معاده لكم بالاخير والخير والخير
      أستاذ خالد تقبلها الله منك واعادها لك وعليك بالحفظ والستر واليمن والخير والبركه لك ولك ال بيتك .
      تحياتي لكم جميع بالود محمله ودعوات الحفظ 💚

      حذف
  24. الحمد لله على لطف الله مريم الله يشافيه ويعافيه ويحفظ لك أولادك

    ردحذف
  25. سبحانك ربي ما أعظمك وما أرحمك
    مقتطف من المقال:
    وفي مراحل كشفية للقلب .. قد يبصرك الله بحقائق عن نفوس ناس معينة قد أذتك في حياتك ولم تكن تعلمهم .. ولكن حتى تعلم أن هذا من الله .. فاعلم أنك لن تجد في نفسك ولو واحد في المائة كراهية لمن تكتشف حقيقته .. لأنك ببساطة تكون في حالة سلام مع الله .. ولا تبالي بمن فعل ولماذا فعل .. لأنك لا ترى سوى الله فاعل .. فلم تعد تبالي بما يحدث من حولك ...!!

    - وغالبا يأتي هذا الكشف القلبي عن هؤلاء الذين أذوك لتدعو لهم بالغفران ومسامحتهم .. وليس لتبتعد عنهم أو تحمل منهم في نفسك .. لأنك لو حملت في نفسك ناحيتهم .. فاعلم أنك سقطت من نظر الله في هذه اللحظة ..!!

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف