الروحانيات فى الإسلام: 22: رسالة التعريف بتحذيرات واختبارات طريق الإيمان - ما الدليل على إمكانية حدوث تواصل مع الملائكة وحدوث كشف ومشاهدة للعالم الغيبي - احذر دعاة ومشايخ الجهل وأنصاف الحقائق - كشف عام بأي وسيلة إدراكية - كشف بصيرة بالقلب - كشف نوراني في القلب - كشف منامي بالرؤيا - كشف من الحق بالحق للحق - كشف بالإلهام الصادق - كشف بالفراسة - كشف بالعين ومصافحة للملائكة - كشف برؤية أفعال الملائكة - كشف للمؤمن والكافر - القلب باب الكشف - كشف لعجائب الكون

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأربعاء، 4 ديسمبر 2019

Textual description of firstImageUrl

22: رسالة التعريف بتحذيرات واختبارات طريق الإيمان - ما الدليل على إمكانية حدوث تواصل مع الملائكة وحدوث كشف ومشاهدة للعالم الغيبي - احذر دعاة ومشايخ الجهل وأنصاف الحقائق - كشف عام بأي وسيلة إدراكية - كشف بصيرة بالقلب - كشف نوراني في القلب - كشف منامي بالرؤيا - كشف من الحق بالحق للحق - كشف بالإلهام الصادق - كشف بالفراسة - كشف بالعين ومصافحة للملائكة - كشف برؤية أفعال الملائكة - كشف للمؤمن والكافر - القلب باب الكشف - كشف لعجائب الكون

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة التعريف بالحقائق والضوابط الإيمانية

لطالب القرب من الحضرة الإلهية

طريقة ومنهج أهل الإيمان في العلاقة مع الله
(أساسيات واجبة  - وضوابط لازمة  وأصول ثابتة  - وتنبيهات هامة)

(الجزء الثاني والعشرون)

9- تحذيرات عليك أن تعرفها وأنت تطلب طريق الإيمان -

* فهرس :
::الجزء الثاني والعشرون:: محاذير عليك أن تنتبه لها أثناء الذكر حتى لا تسقط نفسيا في طريق الإيمان ..
* تابع: الفصل الخامس :: مسائل على الكشف وتحذيرات خطيرة جدا::
1- ما الدليل على إمكانية حدوث تواصل مع الملائكة وحدوث كشف ومشاهدة للعالم الغيبي ؟
2- الدليل الأول: (كشف عام بأي وسيلة إدراكية) ؟
3- احذر دعاة ومشايخ الجهل وأنصاف الحقائق ؟
4- الدليل الثاني : (كشف بصيرة بالقلب) ؟
5- الدليل الثالث: (كشف نوراني في القلب) ؟
6- الدليل الرابع: (كشف منامي بالرؤيا) ؟
7- الدليل الخامس: (كشف من الحق بالحق للحق) ؟
8- الدليل السادس: (كشف بالإلهام الصادق) ؟
9- الدليل السابع: (كشف بالفراسة) ؟
10- الدليل الثامن : (كشف بالعين ومصافحة للملائكة) ؟
11- الدليل التاسع : (كشف برؤية أفعال الملائكة) ؟
12- الدليل العاشر: (كشف للمؤمن والكافر) ؟
13- الدليل الحادي عشر : (القلب باب الكشف) ؟
14- كشف لعجائب الكون ؟

***************************
(الجزء السادس من تقسيم الرسالة)
:: تابع: الفصل الخامس::
محاذير مع الذكر لا تلتفت
*******************************
..:: تابع: الفصل الخامس ::..
:: مسائل على الكشف وتحذيرات خطيرة جدا ::
********************************
(10)

..:: ما الدليل على إمكانية حدوث تواصل مع الملائكة وحدوث كشف ومشاهدة للعالم الغيبي ؟ ::..

- أخي الحبيب ..
- قد يثير بداخلك سؤال .. بعد جولة الكشف الخاصة بالتحذير التاسع والعشرون .. فتقول : هل يوجد كشف صحيح في أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ..

- الجواب:
- نعم أخي الحبيب .. يوجد دائما كشف صحيح رباني في أمة صلى الله عليه وسلم .. وهذا الكشف أساسه القلب السليم والحال الصادق والعمل الصالح .. واتباع النبي صلى الله عليه وسلم .

- والكشف في ديننا له أنواع متعددة .. كالفراسة الإيمانية، والإلهام الصادق من الملائكة، والكشف الغيبي لبعض العوالم الغيبية النورانية أي الملائكة .. وكالنور الذي يقذفه الله في قلب المؤمن .. وكالبصيرة .. وكالفراسة .. وكلها توابع للنور الإيماني .. وسأعطيك قصص واقعية موثقة شرعا لما ذكرته لك .. ولكن من المهم أن نجيب على السؤال التالي أولا ..

أولا: ما الدليل على صحة إمكانية حدوث كشف للعالم الغيبي .. وهل من الممكن أن تتواصل معنا الملائكة ؟!!

- تم نقل هذا الجزء كاملا بأدلته من (رسالة الغيب في الشريعة الإسلامية - للأستاذ خالد أبوعوف)

******************

..:: 1- الدليل الأول: (كشف عام بأي وسيلة إدراكية) ::..

1- يقول تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ . نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ) فصلت30-31.

- اعلم أخي الحبيب .. أن تنزل الملائكة يكون في الدنيا وعند الموت .. ولم يخصص بزمان دون زمان .. ولذلك بعض من قال أنه تنزيل عند الموت قد جانبه الصواب لأنه خالف سياق الآية بتخصيص لا دليل له عليه .. وإلا فما فائدة قوله تعالى: (نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا) ..؟!!

- بل أن الفعل المضارع من لفظ (تتنزل): يدل على دوام الحضور الملائكي لمن استقام قلبه مع الله .. وهذا اللفظ يكون آكد في الحياة الدنيا .. لأنه يدل على تكرار حدوث وليس حدث مرة وينتهي ..!! فأبصر ما قلته لك .. والله أعلم .

* قال الطاهر بن عاشور رحمه الله (المتوفى : 1393هـ) :
- وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ تَنَزُّلُ الْمَلَائِكَةِ عَلَيْهِمْ فِي الدُّنْيَا، وَهُوَ تَنَزُّلٌ خَفِيٌّ يُعْرَفُ بِحُصُولِ آثَارِهِ فِي نُفُوسِ الْمُؤْمِنِينَ وَيَكُونَ الْخِطَابُ بِ (أَلَّا تَخافُوا وَلا تَحْزَنُوا) بِمَعْنَى إِلْقَائِهِمْ فِي رُوعِهِمْ عَكْسَ وَسْوَسَةِ الشَّيَاطِينِ الْقُرَنَاءِ بِالتَّزْيِينِ، أَيْ يُلْقُونَ فِي أَنْفُسِ الْمُؤْمِنِينَ مَا يَصْرِفُهُمْ عَنِ الْخَوْفِ وَالْحُزْنِ وَيُذَكِّرُهُمْ بِالْجَنَّةِ فَتَحِلُّ فِيهِمُ السَّكِينَةُ فَتَنْشَرِحُ صُدُورُهُمْ بِالثِّقَةِ بِحُلُولِهَا، وَيُلْقُونَ فِي نُفُوسِهِمْ نَبْذَ وِلَايَةِ مَنْ لَيْسُوا مِنْ حِزْبِ اللَّهِ، فَذَلِكَ مُقَابِلُ قَوْلِهِ: (وَقَيَّضْنا لَهُمْ قُرَناءَ) [فصلت: 25] الْآيَةَ فَإِنَّهُ تَقْيِيضٌ فِي الدُّنْيَا. وَهَذَا يَقْتَضِي أَنَّ الْمُؤْمِنِينَ الْكَامِلِينَ لَا يَخَافُونَ غَيْرَ اللَّهِ، وَلَا يَحْزَنُونَ عَلَى مَا يُصِيبُهُمْ، وَيُوقِنُونَ أَنَّ كُلَّ شَيْءٍ بِقَدَرٍ، وَهُمْ فَرِحُونَ بِمَا يَتَرَقَّبُونَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ.
- وَعَلَى هَذَا الْمَعْنَى فَقَوْلُهُ: (الَّتِي كُنْتُمْ) تُعْتَبَرُ (كَانَ) فِيهِ مَزِيدَةً لِلتَّأْكِيدِ، وَيَكُونُ الْمُضَارِعُ فِي (تُوعَدُونَ) عَلَى أَصْلِ اسْتِعْمَالِهِ لِلْحَالِ وَالِاسْتِقْبَالِ، وَيَكُونُ قَوْلُهُمْ: (نَحْنُ أَوْلِياؤُكُمْ) فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَفِي الْآخِرَةِ تَأْيِيدًا لَهُمْ فِي الدُّنْيَا وَوَعْدًا بِنَفْعِهِمْ فِي الْآخِرَةِ.

* ثم قال بن عاشور رحمه الله بعد كلام نفيس:
- وَاعْلَمْ أَنَّ قَوْلَهُ: (فِي الْحَياةِ الدُّنْيا) : إِشَارَةٌ إِلَى مُقَابَلَةِ قَوْلِهِ فِي الْمُشْرِكِينَ (وَقَيَّضْنا لَهُمْ قُرَناءَ) [فصلت: 25] فَكَمَا قيّض للْكَافِرِ قُرَنَاءَ فِي الدُّنْيَا قَيَّضَ للْمُؤْمِنين مَلَائِكَة يكونُونَ قرناءهم فِي الدُّنْيَا، وكما أنطق أتباعهم باللائمة عَلَيْهِم أنطق الْمَلَائِكَة بِالثَّنَاءِ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ.
- وَهَذِهِ الْآيَةُ تَقْتَضِي أَنَّ هَذَا الصِّنْفَ مِنَ الْمَلَائِكَةِ خَاصٌّ بِرُفْقَةِ الْمُؤْمِنِينَ وَوَلَائِهِمْ وَلَا حَظَّ لِلْكَافِرِينَ فِيهِمْ.

* ثم قال بن عاشور رحمه الله بعد كلام :
 - وَلَعَلَّ وَصْفَ الْمَلَائِكَةِ الْمُتَنَزِّلِينَ بِأَنَّهُمْ أَوْلِيَاءُ يَقْتَضِي أَنَّ عَمَلَهُمْ مَعَ الْمُؤْمِنِ عَمَلُ صَلَاحٍ وَتَأْيِيدٍ مِثْلَ إِلْهَامِ الطَّاعَاتِ وَمُحَارَبَةِ الشَّيَاطِينِ وَنَحْوِ ذَلِكَ، وَبِذَلِكَ تَتِمُّ مُقَابَلَةُ تَنَزُّلِهِمْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ بِذِكْرِ تَقْيِيضِ الْقُرَنَاءِ لِلْكَافِرِينَ، وَهَذَا أَحْسَنُ.
التحرير والتنوير ج24 ص285-287

- وقال الإمام الألوسي رحمه الله (المتوفى: 1270هـ):
- والأخبار طافحة برؤية الصحابة للملك وسماعهم كلامه، وكفي دليلا لما نحن فيه قوله سبحانه: (إِنَّ الَّذِينَ قالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلائِكَةُ أَلَّا تَخافُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ) [فصلت: 30] الآية فإن فيها نزول الملك على غير الأنبياء في الدنيا وتكليمه إياه ولم يقل أحد من الناس: إن ذلك يستدعي النبوة وكون ذلك لأن النزول والتكليم قبيل الموت غير مفيد كما لا يخفى .
- وقد ذهب الصوفية إلى نحو ما ذكرناه، قال حجة الإسلام الغزالي في كتابه- المنقذ من الضلال- أثناء الكلام على مدح أولئك السادة: ثم إنهم وهم في يقظتهم يشاهدون الملائكة وأرواح الأنبياء ويسمعون منهم أصواتا ويقتبسون منهم فوائد ثم يترقى الحال من مشاهدة الصور والأمثال إلى درجات يضيق عنها نطاق النطق.
- وقال تلميذه القاضي أبو بكر بن العربي أحد أئمة المالكية في كتابه قانون التأويل: ذهبت الصوفية إلى أنه إذا حصل للانسان طهارة النفس وتزكية القلب وقطع العلائق وحسم مواد أسباب الدنيا من الجاه والمال والخلطة بالجنس والإقبال على الله تعالى بالكلية علما دائما وعملا مستمرا كشفت له القلوب ورأى الملائكة وسمع كلامهم واطلع على أرواح الأنبياء والملائكة، وسماع كلامهم ممكن للمؤمن كرامة وللكافر عقوبة اهـ.
- ونسب إلى بعض أئمة أهل البيت أنه قال: إن الملائكة لتزاحمنا في بيوتنا بالركب، والظاهر من كلامهم أن الاجتماع بهم والأخذ عنهم لا يكون إلا للكاملين ذوي النفوس القدسية وأن الإخلال بالسنّة مانع كبير عن ذلك ..، ويرشد إليه ما أخرجه مسلم في صحيحه عن مطرف قال: (قال لي عمران بن حصين قد كان ملك يسلم على حتى اكتويت فترك ثم تركت الكي فعاد) ...
- ويعلم مما ذكرنا أن مدعيه إذا كان مخالفا لحكم الكتاب والسنّة كاذب لا ينبغي أن يصغي إليه ودعواه باطلة مردودة عليه .. فأين الظلمة من النور والنجس من الطهور ..
- ثم إنه لا طريق إلى معرفة كون المجتمع به ملكا بعد خبر الصادق سوى العلم الضروري الذي يخلقه الله تعالى في العبد بذلك ويقطع بعدم كونه ملكا متى خالف ما ألقاه وأتى به الكتاب أو السنّة أو إجماع الأمة .
تفسير الألوسي ج11 ص218-219

* قال الإمام الفخر الرازي رحمه الله (المتوفى: 606هـ) :
- إِنَّهُ تَعَالَى أَخْبَرَ عَنِ الْمَلَائِكَةِ أَنَّهُمْ قَالُوا لِلْمُؤْمِنِينَ (نَحْنُ أَوْلِياؤُكُمْ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَفِي الْآخِرَةِ) .. وَهَذَا فِي مُقَابَلَةِ مَا ذَكَرَهُ فِي وَعِيدِ الْكُفَّارِ حَيْثُ قَالَ: (وَقَيَّضْنا لَهُمْ قُرَناءَ) [فُصِّلَتْ: 25] ..
- وَمَعْنَى كَوْنِهِمْ أَوْلِيَاءَ لِلْمُؤْمِنِينَ أَنَّ لِلْمَلَائِكَةِ تَأْثِيرَاتٍ فِي الْأَرْوَاحِ الْبَشَرِيَّةِ، بِالْإِلْهَامَاتِ وَالْمُكَاشَفَاتِ الْيَقِينِيَّةِ، وَالْمَقَامَاتِ الْحَقِيقِيَّةِ، كَمَا أَنَّ لِلشَّيَاطِينِ تَأْثِيرَاتٍ فِي الْأَرْوَاحِ بِإِلْقَاءِ الْوَسَاوِسِ فِيهَا وَتَخْيِيلِ الْأَبَاطِيلِ إِلَيْهَا. وَبِالْجُمْلَةِ فَكَوْنُ الْمَلَائِكَةِ أَوْلِيَاءَ لِلْأَرْوَاحِ الطَّيِّبَةِ الطَّاهِرَةِ حَاصِلٌ مِنْ جِهَاتٍ كَثِيرَةٍ مَعْلُومَةٍ لِأَرْبَابِ الْمُكَاشَفَاتِ وَالْمُشَاهَدَاتِ.
تفسير مفاتيح الغيب ج27 ص561

***************************

..:: احذر دعاة ومشايخ الجهل وأنصاف الحقائق ::..

- أخي الحبيب .. ستجد بعض دعاة ومشايخ الجهل وأنصاف الحقائق .. الذين عمت قلوبهم عن فهم هذه المسألة الكشفية .. حتى أنكروها في الدين جحودا بها .. وجحدوا كلام الله ورسوله وضلوا وأضلوا في هذه المسألة نظرا لسعة الجهل فيهم .. ولذلك قالوا لا روحانيات في الإسلام ولا كشف ..!! وإنهم لمخطئون بكل تأكيد .. ويكفيك قوله تعالى في الدليل الأول .. لأن الملائكة هي أرواح شريفة لها تواصل مع المؤمنين الصادقين .. وينتج من ملازمتها لنا علوم شريفة ومعارف لطيفة .. وارتقاء في صفاتنا .. تسمى أيضا أرواح الصفات والمعارف .. إن كانوا يعقلون ..!!

- فهم ينكرون أن يكون للمؤمنين كرامة وصل بالملائكة سواء بالسماع أو الرؤية أو الإحساس بهم .. بل وينكرون تأييد الملائكة لهم ..!!

- وحتى تعلم مدى سخافة عقولهم .. فبالعقل البسيط نقول:
1- إذا كان العاصي يكون الشيطان له قرين .. (وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ) الزخرف36 ..

- ألا يكون للمؤمن قرين من الملائكة يؤيده بمدد من الله ؟!!

2- وإذا كان الكفار أرسل الله عليهم الشياطين تؤزهم أزا (أي تهيجهم إلى المعاصي وتحرضهم عليها) .. (أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزّاً) مريم83.

- ألا يكون للمؤمنين حظ من الملائكة في الحياة الدنيا ليكونوا لهم من الله مددا (ليعينوا المؤمنين فيلهموهم بترك المعصية وعمل الطاعة) ..؟!! 

3- وإذا كان العاصي له قرناء من الشياطين .. (وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاء فَزَيَّنُوا لَهُم مَّا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِم مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ) فصلت25 ..

- ألا يكون للمؤمنين أولياء من الملائكة في الحياة الدنيا مددا من الله ..؟!!

4- وإذا كان العاصي يؤثر فيه الشيطان بخيالاته وأباطيلة ووساوسه .. (فَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَهُوَ وَلِيُّهُمُ الْيَوْمَ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) النحل63.. ومعنى (وَلِيُّهُمُ الْيَوْمَ): أي في الدنيا .

- ألا يكون للمؤمن إلهاما من الملائكة في الحياة الدنيا يثبته بالحجة واليقين والبرهان ..!!

5- وكأن هؤلاء الجهلاء لم يقرأوا قوله تعالى: (لَا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ) المجادلة22 ..
- ولم يقرأوا قوله تعالى (هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ) الرحمن60 ..
- ولم يقرأوا قوله تعالى: (قُلْ إِنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ . يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَن يَشَاءُ وَاللّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ) آل عمران73-74 .

6- فمن أغرب ما يمكن أن يتصوره عقل إنسان مؤمن أن يأتي جماعة من الجهلاء ينكرون إمكانية رؤية أهل الحق للملائكة .. ولكنهم يؤكدون رؤية الديك للملائكة كما جاء في الحديث .. !! ويؤكدون رؤية الشيطان للملائكة كما أخبرنا القرآن ..!!

- وكأن الحيوان والشيطان في عقيدة هؤلاء الجهلاء .. أشرف وأطهر عند الله من المؤمن الصادق .. ولذلك منعوا أن يكون للمؤمن الصادق رؤية  للملائكة ؟!!

- أهؤلاء قوم يعقلون ؟!! أم على الله ورسوله والمؤمنين يكذبون ..!! أم أن الحقد والغيرة والحسد طغت على قلوبهم .. حتى منعوا فضل الله ورحمته أن يختص بها من يشاء من خلقه ..!!

**************************

..:: 2- الدليل الثاني : (كشف بصيرة بالقلب) ::..

2- يقول تعالى: (قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) يوسف108 ..

- والبصيرة : هي نور الإيمان الذي يقذفه الله في القلب مصحوبا بالحجة واليقين .. للكشف والتمييز بين الحق والباطل ..

- والبصيرة نوع من الكشف .. ولكنه خاص بالقلب فقط .. ويتم منحه لمن اتبع الرسول صلى الله عليه وسلم .. كما جاء في كلام الله ..

*********************

..:: 3- الدليل الثالث: (كشف نوراني في القلب) ::..

3- يقول تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِن رَّحْمَتِهِ وَيَجْعَل لَّكُمْ نُوراً تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) الحديد28 ..
- فإذا كان النور الذي يجعله الله للمؤمن ليس كشفا وفرقانا بين الحق والباطل في القلب .. فما فائدة هذا النور ..؟!!
- أليس هذا النور نوع من الكشف الذي ينكشف من وراءه الحق من الباطل ..!!

*****************************

..:: 4- الدليل الرابع: (كشف منامي بالرؤيا) ::..

4- يقول تعالى:(أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ . الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ . لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ لاَ تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) يونس62-64 .

- وفي الحديث :  عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرٍو، عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَنَّهُ قَالَ:({لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} [يونس: 64] ، قَالَ: " الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ، يُبَشَّرُهَا الْمُؤْمِنُ، هِيَ جُزْءٌ مِنْ تِسْعَةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ، فَمَنْ رَأَى ذَلِكَ فَلْيُخْبِرْ بِهَا، وَمَنْ رَأَى سِوَى ذَلِكَ، فَإِنَّمَا هُوَ مِنَ الشَّيْطَانِ لِيُحْزِنَهُ، فَلْيَنْفُثْ عَنْ يَسَارِهِ ثَلَاثًا، وَلْيَسْكُتْ، وَلَا يُخْبِرْ بِهَا أَحَدًا) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: صحيح لغيره .. وذكره الألباني في الصحيحة على أنه حسن .

- وعَنِ ابْنِ عُمَرَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ جُزْءٌ مِنْ سَبْعِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ، فَمَنْ رَأَى خَيْرًا، فَلْيَحْمَدِ اللهَ عَلَيْهِ، وَلْيَذْكُرْهُ، وَمَنْ رَأَى غَيْرَ ذَلِكَ، فَلْيَسْتَعِذْ بِاللهِ مِنْ شَرِّ رُؤْيَاهُ، وَلَا يَذْكُرْهَا فَإِنَّهَا لَا تَضُرُّهُ) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: حديث صحيح .

- وفي حديث آخر بلفظ: (أيُّها النَّاسُ، إنَّه لَمْ يَبْقَ مِن مُبَشِّرَاتِ النُّبُوَّةِ إلَّا الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ، يَرَاهَا المُسْلِمُ، أوْ تُرَى له) صحيح مسلم .

- يتبين لك أخي الحبيب مما سبق .. أنه قد تأتيك البشرى في المنام .. ولا يخفى على عاقل أن الرؤيا الصالحة نوع من الكشف ولكن مناما .. !!

**********************

..:: 5- الدليل الخامس: (كشف من الحق بالحق للحق) ::..

5- ما يرويه النبي صلى الله عليه وسلم عن رب العزة في الحديث القدسي حيث قال: (إنَّ اللَّهَ قالَ: مَن عادَى لي ولِيًّا فقَدْ آذَنْتُهُ بالحَرْبِ، وما تَقَرَّبَ إلَيَّ عَبْدِي بشيءٍ أحَبَّ إلَيَّ ممَّا افْتَرَضْتُ عليه، وما يَزالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إلَيَّ بالنَّوافِلِ حتَّى أُحِبَّهُ، فإذا أحْبَبْتُهُ: كُنْتُ سَمْعَهُ الذي يَسْمَعُ به، وبَصَرَهُ الذي يُبْصِرُ به ، ويَدَهُ الَّتي يَبْطِشُ بها، ورِجْلَهُ الَّتي يَمْشِي بها، وإنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ، ولَئِنِ اسْتَعاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ، وما تَرَدَّدْتُ عن شيءٍ أنا فاعِلُهُ تَرَدُّدِي عن نَفْسِ المُؤْمِنِ، يَكْرَهُ المَوْتَ وأنا أكْرَهُ مَساءَتَهُ)  صحيح البخاري .

- فالذي يسمع بالله ويبصر بالله .. بكل تأكيد لن يكون له كشف باطل سواء في عالم المادة أو عالم الخيال .. مش كده ولا إيه ؟!!

- معنى (النوافل): كل طاعة يفعلها المؤمن زيادة عن الفرض الواجب عليه ..

- معنى (يرى ويبصر ويمشي ويبطش): أي هو يعمل بالحق للحق .. وليس لنفسه وما يرغبه هواه ..!!

- ويفعل ذلك ليس بعطاء إنس ولا جن .. وإنما بمدد من عطاء الله لأنه موصول بمحبة الله له .. ويستخدم هذا المدد فيما أراده الله منه .. ولأنهم رضوا عن الله بطاعته .. فأرضاهم في الدنيا بأن يكونوا أسباب الله في أرضه يجري الكرامة على أيديهم لينفعوا الناس بكرامة الله التي أعطاها لهم ..

- فلو وجدوا هؤلاء المحبوبين إذن في أنفسهم بمساعدة أحد كخاطر يوجههم .. فسيسبب الله الأسباب التي تجعل هذا المحبوب المؤمن ليساعد الآخرين بقدرة الله ومن فضل الله الذي أعطاه لهذا المحبوب .. سواء بأسباب مادية ملموسة أو بأسباب روحية غير معلومة بطريق خفي .. لأنه سر بينه وبين الله ..

- لذلك دائما أقول لكم .. أن باب قضاء الحوائج ومساعدة الخلائق .. من أكبر الكرامات .. لأنه تظهر فيها محبة الله على العبد .. !!

- فقد تكون سبب لفعل الحق كما يريد الحق سبحانه في عالم الظاهر أو الباطن .. وتكون من المحبوبين من حيث لا تدري ولا تعلم .. حيث كلما وجدت الخير والنفع تفعله مع الآخرين .. فاعلم أنك في كرامة كبيرة من الله .. سواء كنت خادما للحق في طريق الظاهر أو طريق الباطن .. وأقوى طرق الباطن على الإطلاق هو الدعاء لأنه مصحوب بمدد ملائكي .. فافهم .. وادعوا لنفسك وللمؤمنين معك ..

******************************

..:: 6- الدليل السادس: (كشف بالإلهام الصادق) ::..

6- عَنْ عَائِشَةَ عَنِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ:(قَدْ كَانَ يَكُونُ فِي الأُمَمِ قَبْلَكُمْ مُحَدَّثُونَ، فَإِنْ يَكُنْ فِي أُمَّتِي مِنْهُمْ أَحَدٌ، فَإِنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ مِنْهُمْ) (قَالَ ابْنُ وَهْبٍ: تَفْسِيرُ مُحَدَّثُونَ: مُلْهَمُونَ) صحيح مسلم.

- وفي رواية البخاري بلفظ: (لقَدْ كانَ فِيما قَبْلَكُمْ مِنَ الأُمَمِ مُحَدَّثُونَ، فإنْ يَكُ في أُمَّتي أحَدٌ، فإنَّه عُمَرُ) صحيح البخاري.

- وفي رواية بلفظ: (قَدْ كانَ فِيمَن كانَ قَبْلَكُمْ مِن بَنِي إسْرائِيلَ رِجالٌ، يُكَلَّمُونَ مِن غيرِ أنْ يَكونُوا أنْبِياءَ، فإنْ يَكُنْ مِن أُمَّتي منهمْ أحَدٌ فَعُمَرُ) صحيح البخاري.

- وفي رواية بلفظ (قِيل يَا رَسُولَ الله - صلى الله عليه وسلم - كيْفَ يُحَدَّثُ؟ قَالَ: تَتَكَلَّمُ الْمَلائِكَةُ عَلَى لِسَانِهِ) رواه الطبراني .. بسند فيه ضعف لجهالة أحد رواته .. قال الهيثمى: رواه الطبرانى في الأوسط، وفيه أبو سعد خادم الحسن البصرى ولم أعرفه، وبقيه رجاله ثقات.

* قال الإمام أبو العباس القرطبي في شرح مسلم (المتوفى: 656هـ) :
- معنى (محدثون):  فسَّر ابن وهب المحدَّثين بالملهمين، أي: يُحدَّثون في ضمائرهم بأحاديث صحيحة، هي من نوع الغيب، فيظهر على نحو ما وقع لهم، وهذه كرامة يكرم الله تعالى بها من يشاء من صالحي عباده ..، وقد قال بعضهم: إن معنى (محدَّثين): مكلَّمون ، أي: تكلِّمهم الملائكة ..
- قلت (أي القرطبي) : وهذا راجعٌ لما ذكرته، غير أن ما ذكرته أعم، فقد يخلق الله تعالى الأحاديث بالغيب في القلب ابتداء من غير واسطة ملك، وقال بعضهم: إن معناه أنهم مصيبون فيما يظنونه، وإليه ذهب البخاري، وهذا نحو من الأول، غير أن الأوَّل أعم، والله أعلم.
المفهم لما أشكل من تلخيص مسلم ج6 ص259-260 .. باختصار في كلامه .

* قال الإمام بن حجر العسقلاني رحمه الله (المتوفى: 852هـ) :
- قَوْلُهُ (مُحَدَّثُونَ) بِفَتْحِ الدَّالِ جَمْعُ مُحَدَّثٍ وَاخْتُلِفَ فِي تَأْوِيلِهِ فَقِيلَ مُلْهَمٌ قَالَهُ الْأَكْثَرُ قَالُوا الْمُحَدَّثُ بِالْفَتْحِ هُوَ الرَّجُلُ الصَّادِقُ الظَّنِّ وَهُوَ مَنْ أُلْقِيَ فِي رُوعِهِ شَيْءٌ مِنْ قِبَلِ الْمَلَأِ الْأَعْلَى فَيَكُونُ كَالَّذِي حَدَّثَهُ غَيْرُهُ بِهِ وَبِهَذَا جَزَمَ أَبُو أَحْمَدَ الْعَسْكَرِيُّ وَقِيلَ مَنْ يَجْرِي الصَّوَابُ عَلَى لِسَانِهِ مِنْ غَيْرِ قَصْدٍ وَقِيلَ مُكَلَّمٌ أَيْ تُكَلِّمُهُ الْمَلَائِكَةُ بِغَيْرِ نُبُوَّةٍ وَهَذَا وَرَدَ مِنْ حَدِيثِ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ مَرْفُوعًا وَلَفْظُهُ قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَكَيْفَ يُحَدَّثُ قَالَ تَتَكَلَّمُ الْمَلَائِكَةُ عَلَى لِسَانِهِ .
- وَيَحْتَمِلُ رَدُّهُ إِلَى الْمَعْنَى الْأَوَّلِ: "أَيْ تُكَلِّمُهُ فِي نَفْسِهِ وَإِنْ لَمْ يَرَ مُكَلِّمًا فِي الْحَقِيقَةِ" فَيَرْجِعُ إِلَى الْإِلْهَامِ .. وَفَسرهُ بن التِّينِ بِالتَّفَرُّسِ وَوَقَعَ فِي مُسْنَدِ الْحُمَيْدِيِّ عَقِبَ حَدِيثِ عَائِشَةَ .. "الْمُحَدَّثُ الْمُلْهَمُ بِالصَّوَابِ الَّذِي يُلْقَى على فِيهِ" .. وَعند مُسلم من رِوَايَة بن وَهْبٍ "مُلْهَمُونَ" .. وَهِيَ "الْإِصَابَةُ بِغَيْرِ نُبُوَّةٍ" ..، وَفِي رِوَايَة التِّرْمِذِيّ عَن بعض أَصْحَاب بن عُيَيْنَةَ مُحَدَّثُونَ يَعْنِي مُفَهَّمُونَ وَفِي رِوَايَةِ الْإِسْمَاعِيلِيِّ قَالَ إِبْرَاهِيم يَعْنِي بن سَعْدٍ رَاوِيهِ قَوْلُهُ مُحَدَّثٌ أَيْ يُلْقَى فِي رُوعِهِ انْتَهَى .
فتح الباري ج7 ص50 .. باختصار في كلامه.

* قلت (خالد صاحب الرسالة):
- المحدَّث: هو الموفق لفهم مراد الله .. من خلال تأييد الملائكة له بجريان الحق على قلبه ولسانه .. والله أعلم .

******************************

..:: 7- الدليل السابع: (كشف بالفراسة) ::..

7- في الحديث عن أبي امامة الباهلي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(اتَّقُوا فِرَاسَة الْمُؤْمِنِ فَإِنَّهُ يَنْظر بِنُورِ اللَّهِ) رواه الطبراني .. وقال السيوطي حسن ، وقال الهيثمي: حسن ، وكذلك حسنه المناوي والغماري .. رحمهمالله .. وذكره الألباني في الضعيفه ..!!

- قلت (خالد صاحب الرسالة): أن الحق ما ذكره السيوطي والهيثمي .. لأن الحديث وإن كان ضعيف إلا أنه يرتقي لدرجة الحسن لتعدد طرقه . ولا أدري لماذا خالف الشيخ الألباني منهجه في هذا الحديث ..!!

- نعود فنقول:
- إذا لم يكن من يرى بنور الله هو المكاشف الحق .. فمن يكون المكاشف الحق .. إذا لم يكن المكاشف بالحق على حق ..!! أفلا تعقلون ..!!
- ولكنه كشف قلب مأخوذ عن الله بنور يقذفه في قلب المؤمن .. وليس كشف مأخوذ عن جن وعفريت وشيطان، ولا مأخوذ عن ظن نفسي بدلائل عقلية .. !!

* قال الإمام الشوكاني رحمه الله .. في شرح الحديث السابق:
- ( قوله : فإنه ينظر بنور الله عز وجل) أي يبصر بعين قلبه المشرق بنور الله تعالى وباستنارة القلب تصح الفراسة لأنه يصير بمنزلة المرآة التي تظهر فيها المعلومات كما هي والنظر بمنزلة النقش فيها..
- قال بعضهم: من غض بصره عن المحارم، وكف نفسه عن الشهوات وعمر باطنه بالمراقبة وتعود أكل الحلال لم تخطئ فراسته .
- قال ابن عطاء الله: واطلاع بعض الأولياء على بعض الغيوب جائز وواقع لشهادته له بأنه إنما ينظر بنور الله لا بوجود نفسه انتهى .
- ومن ثَمَّ شرطوا لحصول نورها {ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور} والحق سبحانه وتعالى يجزئ العبد على عمله من جنسه فمن غض بصره عن المحارم عوضه إطلاق نور بصيرته ..
* وقد نظر رجل إلى امرأة ثم دخل على عثمان رضي الله تعالى عنه فقال يدخل أحدكم علي وفي عينيه أثر الزنا ..
* (سئلبعض العارفين عن الفراسة ما هي؟
- فقال أرواح تتقلب في الملكوت فتشرف على معاني الغيوب فتنطق عن أسرار الحق نطق مشاهدة وعيان وقال أبو عثمان المغربي العارف تضئ له أنوار العلم فيبصر بها عجائب الغيب )
فتح القدير ج1 ص142.. باختصار ..

******************************

..:: 8- الدليل الثامن : (كشف بالعين ومصافحة للملائكة) ::..

8- عن حنظلة بن الربيع الاسدي قال للنبي صلى الله عليه وسلم: (نَكونُ عندَكَ تُذَكِّرُنا بالنَّارِ والجنَّةِ كأنَّا رأيَ عينٍ ، رجَعنا عافَسنا الأزواجَ والضَّيعةَ ونسينا كثيرًا ، قالَ : فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ : لَو تدومونَ على الحالِ الَّتي تقومونَ بِها من عندي لصافحَتكمُ الملائِكَةُ في مجالسِكُم ، وفي طرقِكُم ، وعلى فُرُشِكُم ، ولَكِن يا حنظلةُ ساعةً وساعةً ساعةً وساعةً) صحيح الترمذي .
- وفي رواية بلفظ (لَصَافَحَتْكُمُ الْمَلَائِكَةُ حَتَّى تُظِلَّكُمْ بِأَجْنِحَتِهَا عِيَانًا) رواه أبو يعلى .. وذكره الالباني في الصحيحة بأن إسناده صحيح رجاله ثقات.

- وليس هناك أوضح من هذا الحديث في معاينة ورؤية ومكاشفة  الملائكة بالعين ومصافحتهم في أي مكان .. لمن كان له قلب صادق مع الله ومتبعا لرسوله صلى الله عليه وسلم ..

- وحتى لا يخدعك مخادع من مشايخ الجهل والفتنة ويقول لك: أن انتفاء حدوث المصافحة والرؤيا مذكور لوجود حرف (لو) وهو حرف امتناع يمنع حدوث الشيء إن لم يتحقق شرطه ..
- فقل له: أن الإمتناع في الحديث على كلمة (تديمون) أي على ديميومية الحضور والمصافحة .. وليس امتناع على الإطلاق .. بدليل تسليم الملائكة على الصحابي عمران بن حصين .. وسيأتيك تفاصيل هذه القصة بعد قليل ..!!

**************************

..:: 9- الدليل التاسع : (كشف بآثار أفعال الملائكة) ::..

9- عن انس بن مالك قال النبي صلى الله عليه وسلم لطلحة (لَوْ قُلْتَ : " بسمِ اللهِ " ، لَطَارَتْ بِكَ الملائكةُ و الناسُ ينظرُونَ إليكَ .... قالهُ لطلحةَ حينَ قُطِعَتْ أصابعُهُ فقال : حِسِّ) رواه الطبراني ..
- وفي رواية بلفظ (لو قلتَ بِسمِ اللَّهِ لرفعتْكَ الملائِكةُ والنَّاسُ ينظرونَ) صحيح النسائي .
- وفي رواية بلفظ (حتَّى تلِجَ بِك في جوِّ السَّماءِ) رواه البيهقي في الدلائل ..

- قلت (خالد صاحب الرسالة): والروايات كلها ضعيفة السند .. ولكن قال الألباني الحديث حسن بمجموع طرقة .. ولا ادري لماذا لم يقل ذلك في حديث "فراسة المؤمن" .. علما بأن أحاديث "طارت بك الملائكة" أشد ضعفا في سندها ..!! ولكني أحترم اجتهاده ..!!

- وفي هذا الحديث تظهر كرامة الوصل بالملائكة بصورة مرئية لعموم الناس وليس لصاحب الكرامة فقط ..

- وليس في الحديث ما يمنع حدوث ذلك لأي مؤمن .. بل الحديث إشارة واضحة على تأييد الله لعباده المؤمنين مع خلال الملائكة .. تكريما لعباده الصادقين ..

- ويتضح لك أن هناك أفعال قد يفعلها الإنسان أو يقولها فتكون محل عناية من الله وتسبب لك كرامة خاصة .. والله يختص برحمته من يشاء ..

***********************

..:: 10- الدليل العاشر: (كشف للمؤمن والكافر) ::..

10- : قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: (قَالَ أَبُو جَهْلٍ: لَئِنْ رَأَيْتُ مُحَمَّدًا يُصَلِّي عِنْدَ الْكَعْبَةِ، لَأَطَأَنَّ عَلَى عُنُقِهِ، فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: «لَوْ فَعَلَ، لَأَخَذَتْهُ الْمَلَائِكَةُ عِيَانًا») رواه أحمد .. وقال الأنؤوط: إسناده صحيح على شرط البخاري .. وذكره الألباني في الصحيحة .
- وفي الحديث دلالة على رؤية الملائكة عيانا للناس لو أراد الله ذلك ..

- وهذا نوع آخر من الكشف يدل عليه إمكانية رؤية الناس للملائكة عيانا .. وإن كان هذا خاص بالنبي .. إلا أنه يدل على إمكانية ظهور الملائكة عيانا .. ولا مانع يمنع ذلك ..


*****************************

..:: الدليل الحادي عشر : (القلب باب الكشف ) ::..

- يقول تعالى: (أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ) الحج46 .

- فيتبين مما سبق ان للقلب كشفا خاص به .. وكأن به عين تبصر حقائق الغيبيات .. والتي منها الإيمان .. !!

*****************************

..:: (كشف لعجائب الكون) ::..

- روي في الحديث (بسند ضعيف لم اجد أحد أشار إلى تصحيحه بأي حال) .. عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم (رَأَيْتُ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي، لَمَّا انْتَهَيْنَا إِلَى السَّمَاءِ السَّابِعَةِ فَنَظَرْتُ فَوْقَ - قَالَ عَفَّانُ: فَوْقِي - فَإِذَا أَنَا بِرَعْدٍ وَبَرْقٍ وَصَوَاعِقَ "، قَالَ: " فَأَتَيْتُ عَلَى قَوْمٍ بُطُونُهُمْ كَالْبُيُوتِ فِيهَا الْحَيَّاتُ تُرَى مِنْ خَارِجِ بُطُونِهِمْ، قُلْتُ: مَنْ هَؤُلَاءِ يَا جِبْرِيلُ؟ قَالَ: هَؤُلَاءِ أَكَلَةُ الرِّبَا، فَلَمَّا نَزَلْتُ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا، نَظَرْتُ أَسْفَلَ مِنِّي فَإِذَا أَنَا بِرَهْجٍ وَدُخَانٍ وَأَصْوَاتٍ، فَقُلْتُ: مَا هَذَا يَا جِبْرِيلُ؟ قَالَ: هَذِهِ الشَّيَاطِينُ يُحَرِّفُونَ عَلَى أَعْيُنِ بَنِي آدَمَ، أَنْ لَا يَتَفَكَّرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ، وَلَوْلَا ذَلِكَ لَرَأَوْا الْعَجَائِبَ) رواه احمد وبن أبي شيبة .. وقال الأرنؤوط: إسناده ضعيف .
- وفي طبعات أخرى لمسند الإمام أحمد جائت الرواية فيها بلفظ (يحومون) بدلا من (يحرفون) ..
- معنى (رهج): أي غبار ..
- معنى (يحرفون): أي يصرفون أعينهم عن التدبر في عجائب الملكوت ..


- وبالرغم من ضعف الحديث .. ولكني أحببت إثباته ليس كدليل وإنما لبيان ضعفه .. حيث أن الكثيرين يستدلون به ولا يعرفون درجة صحته .. ويجعلون بدلا من لفظ (أعين) .. يجعلونه (قلوب) .. !!

- وبسبب الضعف الذي في السند لم أجعله من الأدلة على الكشوفات الربانية ..


فإذا علمت ما سبق من الأدلة .. فإليك أدلة أخرى .. ولكن في صورة قصص واقعية .. حدثت فعلا .. تثبت الكشف للعالم الغيبي النوراني (الملائكة) .. لغير الأنبياء والرسل .. فتابع معي .. وهذه القصص بمثابة استكمال لأدلة الكشف ..

******************************
****************************
(11)
..:: هل يوجد مؤمن له كشف غيبي صادق حسب الشريعة الإسلامية .. وما دليل ذلك ؟ ::..

..:: قصص من أهل الكشف في الشريعة ::..

- أخي الحبيب ..
- بعد أن أثبت لك بالدلائل أن الكشف له وجود في ديننا .. سواء كان يندرج تحت مسمى كلمة (محدَّث أو يرى ويسمع بالله أو نور في القلب) .. إلا أن في نهاية الأمر .. هذا الكشف في الشريعة الإسلامية ما هو إلا إشارة ربانية في القلب ليس للعبد فيها أي قدرة أو سبب في حدوثها منه بأي حال من الأحوال .. ولا يكتسبها وإنما يتم وهبها له كرامة من الله وفضلا ..

- فالكشف الرباني هبة من الله .. وما يهبه الله لأحد لا يمنحه له إنسان ولا يسلبه منه إنسان .. فافهم ..

- ولم أستدل بقصة الخضر لغلبة الظن عند كثير من العلماء أنه قد يكون نبيا (وإن كان ليس ذلك يقينا – والعلماء على اختلاف في ذلك) .. وعن نفسي (خالد صاحب الرسالة) لا أقول أنه نبي وإنما عبدا صالح كما وصفه القرآن ..!!

- ولم أستدل بقصة بن صياد ولا بقصة المسيخ الدجال .. وكلاهما يعتمد على الكشف .. إلا أنهما ليسا مؤمنين .. فضلا عن أن كشفهما ليس بحق .. !!

- ولم أستدل بقصة السامري في أنه رأى وكاشف سيدنا جبريل وهو على فرس وأخذ قبضة من أثر حصانه وألقاها في العجل ليجعل له صوت ..!! لأنها قصة مكذوبة ولا وجود لها أصلا في كتب أسانيد أهل الحديث .. بالرغم من انتشار هذه القصة في كتب التفاسير .. إلا أنها قصة مزيفة وباطلة ولا حقيقة لها ولا سند .. فضلا عن أن هذه القصة مخالفة لسياق النص القرآني ..!!

- وطبعا هناك قصص للانبياء لم أستدل بها أيضا .. وهي قصص صحيحة جدا خاصة بالكشف سماعا ورؤية حدثت لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم مثل ما حدث في المعراج السماوي .. ومثل رؤيته لمشهد للجنة والنار في حائط منزله .. ورؤيته لملائكة .. وكذلك سيدنا إبراهيم الذي كاشف عالم الملكوت .. كذلك رؤية سيدنا موسى لملك الموت .. وغير ذلك ..

- ولكننا لا نحتج بهؤلاء الأنبياء .. لأن هذه الكشوفات في أصلها خصائص رسولية ونبوية للتأييد بالوحي .. ولكن أيضا لا مانع أن يتفضل الله على بعض خلقه بشيء من نسمات هذا الكشف ..
- فهل كان يوجد من غير الأنبياء والرسل من كان لهم نسمات من الكشف الرباني ؟!!

- نعم كان يوجد من أكرمهم الله بمكاشفة شيء من العالم الغيبي ..

- ولنعطي لذلك أمثلة :


يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 184 تعليقًا:

  1. غير معرف4/12/19 2:01 ص

    جزاك الله خير يا استاذ خالد ، استكشلت علي فقط قصة السامري لأنه جاء فيها اقوال لبعض الصحابة وتعلمت منكم قبل اقوال الصحابة يعتد بها لجواز سماعها من النبي
    ( فقبضت قبضة من اثر الرسول فنبذتها ) هذا السياق قد يرمز الى سيدنا جبريل

    والله اعلى واعلم

    ردحذف
    الردود
    1. كلامك مظبوط يا نجوى .. أن قول الصحابي قد يعتد به في اثبات فضيلة لمسألة لها أصل في الكتاب والسنة .. كفضائل الصلاة على النبي .. .. لأن غلبة الظن أن هذا الصحابي لا يكون قد علم بذلك إلا من النبي صلى الله عليه وسلم .. وإنما في فهم النصوص الشرعية .. فهي قائمة على الاجتهاد والرأي .. فقد يؤخذ برأيه وقد يرد عليه .. مع العلم أن (كثير من الفقهاء لا يعتبر قول الصحابي أو فعله حجة شرعية ما لم يثبت عن النبي) ..

      - اما عن قصة السامري .. فستجدي أكثر أمهات التفاسير ما لم يكن كلها .. يذكر القصة الخاصة بالسامري ورؤية جبريل .. ولكن هذه المرويات لا سند صحيح لها ولا حتى ضعيف ..!! ولذلك ستجدي في كتب التفسير يذكرون القصة بصيغة التمريض (المبني للمجهول) .. فيكتبون (وقيل أن - أو جيء عن فلان - أو يُحكى أن) ..!! للدلالة على أن القصة مبهمة الأصل ولا دليل شرعي لها .. وبعض العلماء يذكرونها كتفسير للآية دون أن يوضح أن القصة مبهمة الأصل حتى ولو بلفظ (قيل أن) ..!!

      - والله أعلم ..

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم.
      تحياتي لك

      حذف
    2. غير معرف4/12/19 2:34 م

      ربنا يرضا عنك يا استاذ خالد ويجزيك عن الجميع خير الجزاء
      وصلت الفكرة

      اللهم صل على سيدنا محمد عبدك ورسولك النبي الأمي وعلى آله وسلم ْ

      حذف
    3. غير معرف4/12/19 9:54 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    4. غير معرف4/12/19 9:58 م

      لما كانت قدرة الله تعالى قدرة عظيمة لا حد لها، فقد استدل الحق جل وعلا بهذه القدرة على إحياء الموتى، فقال سبحانه وتعالى: ( أَمِ ٱتَّخَذُواْ مِن دُونِهِۦۤ أَوۡلِيَآءَ‌ۖ فَٱللَّهُ هُوَ ٱلۡوَلِىُّ وَهُوَ يُحۡىِ ٱلۡمَوۡتَىٰ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَىۡءٍ قَدِيرٌ ) [ الشورى : ٩ ]
      ً
      فكما خلقهم سبحانه وتعالى يحيهم، وكما أحياهم يحاسبهم، ومن كان قادراً على ذلك فهو الأجدر بالولاية، فمن أراد أن يتخذ وليًّا حقًّا، فالله هو الولي، وليس ذلك فقط، بل هو يحيي الموتى، بل هو على كل شيء قدير؛ ومن اتخذه وليا فمن تمام قدرته أن يفيض عليه من معاني الولاية.

      لذلك فقد بدأت الآية بالإنكار على هؤلاء الذين اتخذوا أولياء من دون الله وتعجبت من حالهم، فقال سبحانه: ( أَمِ ٱتَّخَذُواْ مِن دُونِهِۦۤ أَوۡلِيَآءَ‌ ) ؟! كيف يتخذ المرء وليا معبودا من دون الله ويظن أنه يمكن أن ينفعه أو يضره ؟! كيف يطلب منه المحبة والنصرة والمعونة والتأييد ؟!
      هذا أمر شديد الإنكار !

      فالله هو الولي، بل هو الولي الحق، ولا ولاية لأحد إلا لله، ومن أمَر الله تعالى بولايته فمن أجل ولاية الله له ليس إلا، فإن كان الرسول والصالحون والمؤمنون أولياء، فإن ولايتهم تبعٌ لولاية الله تعالى؛ لأنه ليس هناك ولي بحق إلا الله جل وعلا !

      فإذا علم المؤمن ذلك فإن حظه الذي ينبغي أن يأخذه أن يفرد الله سبحانه وتعالى بالعبودية والولاية بقلبه وبدنه وظاهره وباطنه، وأن يفرده كذلك بالمحبة والإخلاص، والدعاء والخوف والرجاء، والعبادة والتوكل واليقين والصدق، والثقة فيما عنده، إلى غير ذلك من المعاني؛ لأنه هو الولي له سبحانه وتعالى ولا ولي له غيره

      وولاية العبد للنبي صلى الله عليه وسلم من ولايته لله، وولايته للمؤمنين من ولايته لله، وحينئذ يجرد المرء قلبه لولاية الله، فيضيفه جل وعلا إلى أوليائه، ويدخله في زمرتهم، وحينئذ فلا خوف عليه في الدنيا ولا في الآخرة، كما قال عز وجل: ( أَلَآ إِنَّ أَوۡلِيَآءَ ٱللَّهِ لَا خَوۡفٌ عَلَيۡهِمۡ وَلَا هُمۡ يَحۡزَنُونَ • ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَڪَانُواْ يَتَّقُونَ ) [ يونس : ٦٢-٦٣ ].

      حذف
    5. غير معرف4/12/19 10:02 م

      إن الله سبحانه وتعالى هو الحسيب والكافي، وإذا أراد أحد أن يتوكل على من يكفيه كل شر ويؤتيه كل خير، فليس له إلا الله جل وعلا وحده، كما قال سبحانه: ( قُلۡ أَفَرَءَيۡتُم مَّا تَدۡعُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ إِنۡ أَرَادَنِىَ ٱللَّهُ بِضُرٍّ هَلۡ هُنَّ كَـٰشِفَـٰتُ ضُرِّهِۦۤ أَوۡ أَرَادَنِى بِرَحۡمَةٍ هَلۡ هُنَّ مُمۡسِكَـٰتُ رَحۡمَتِهِۦ‌ۚ قُلۡ حَسۡبِىَ ٱللَّهُ‌ۖ عَلَيۡهِ يَتَوَڪَّلُ ٱلۡمُتَوَكِّلُونَ ) [ الزمر: ٣٨ ]

      فلا يدفع الضر عن المرء فى الدنيا والآخرة غير الله تبارك وتعالى، وإن دفع أحدٌ فى الدنيا فبقدرة الله تعالى، أما في الآخرة فلا يدفع الضر ولا يرحم إلا الله تعالى.

      لذلك قال: ( قُلۡ حَسۡبِىَ ٱللَّهُ‌َ ) أي: حسبيَ الله من كل شيء وفي كل حال، وحسبي الله تعنى: أن الله سبحانه وتعالى يكفيني، والمقصود أن يكون هذا القول هو شِعار النبي صلى الله عليه وسلم في جميع شؤونه، وشعار المؤمنين من بعده.

      فإذا كان الله سبحانه هو الذى يكفي العبد فعليه فليتوكل؛ لأنه يكفيه أمور الدنيا وأمور الآخرة، وأمور نفسه، وأمور الشيطان، وأمور الهوى، وأمور العباد، وأمور والرزق والتدبير، فمن الذى يرزق؟ ومن الذى يحيى؟ من الذى يميت؟ وكذلك يكفيه أمور العبادة والمغفرة والهداية، فمن الذى يغفر؟ ومن الذى ينيب المرء إليه؟ ومن الذى يوفق ويهدى غير الله سبحانه وتعالى؟ لا يغفر أحد غيره، ولا يهدي أحد غيره، ولا يقوم بشئون المرء فى الدنيا والآخرة أحدٌ غيره، ولا يصلح المرء في الدنيا والآخرة أحد غير الله سبحانه وتعالى.


      فمن كان شعاره في الظاهر والباطن حسبي الله، كان من أهل التوكل الحقيقيين الذين يكلون الأمر إلى مالكه سبحانه وتعالى؛ ويسلمونه إلى من هو بيده؛ ويعتمدون عليه جل وعلا في القيام به، ويستغنون بفعله عن فعلهم، وبإرادته عن إرادتهم؛ فكان الله تعالى هو حسيبهم الكافي لهم !

      _______
      د.محمد الدبيسي

      حذف
    6. غير معرف4/12/19 11:50 م

      إن الله تعالى إذا اطلع على قلب عبده فوجده صابرًا مستيقنًا فيما عند الله تعالى، قد علم أن الله جل وعلا وحده هو الذي يُفرِّج، وهو الذي بيده النفع والضر، وهو الذي يستطيع أن يفك كربه وأن ينفس ضيقه، وأن ييسر أموره .

      فإن الله تعالى لا يُخيبه، كما قال الله تعالى حاكيا عن يعقوب عليه السلام أنه قال لبنيه : ( وَلَا تَاْيۡـَٔسُواْ مِن رَّوۡحِ ٱللَّهِ‌ۖ إِنَّهُ ۥ لَا يَاْيۡـَٔسُ مِن رَّوۡحِ ٱللَّهِ إِلَّا ٱلۡقَوۡمُ ٱلۡكَـٰفِرُونَ ) [ يوسف: ٨٧].

      فمهما وقع المؤمن في ضيق وشدة فلا ييأس من رحمة الله تعالى، ولا من كرمه، ولا من فرجه تبارك وتعالى ولا يظهر منه السخط والتبرم والضيق والشكوى، ولكن يستيقن أن كل ما يصيبه فهو له خير، وأن لله تعالى حكمة فيما قضى له به، وأن ذلك الذي نزل به، يدخل منه إلى باب يتعرف به إلى الله وإلى حكمته وإلى قضائه وإلى محبته سبحانه وتعالى، وأنه كلما ازداد الضيق وزاد البلاء؛ اقترب الفرج، واقترب تغيير الحال

      كما قال المولى تبارك وتعالى : ( فَإِنَّ مَعَ ٱلۡعُسۡرِ يُسۡرًا • إِنَّ مَعَ ٱلۡعُسۡرِ يُسۡرًا ) [ الشرح :٥-٦] وكما قال النبي صلى الله عليه وسلم : « واعلم أن مع العسر يسرًا » فإن تعسَّرت الأمور وضاقت.. فإن ذلك دليل قرب اليسر من الله جل وعلا.

      حذف
    7. غير معرف4/12/19 11:52 م

      فالتوكل هو اعتماد القلب على الله جل وعلا فقط، والوثوق فيما عنده، وسكون القلب إلى تقديره وتصريفه وجميل قضائه، وخروج العبد من حوله وقوته إلى حول الله تعالى وقوته، واطِّراحِه بين يدي ربه سبحانه وتعالى. والتوكل على الله تعالى لا يتعارض مع الأخذ بالأسباب

      لأن التوكل عمل القلب أما الأخذ بالأسباب فهو عمل الجوارح، فيأخذ المسلم بالأسباب الشرعية ويأتمر بأوامر الله تعالى وأوامر رسوله صلى الله عليه وسلم، ويسعى السعي المباح لتحصيل معاشه ورزقه، مع الاعتماد بقلبه على الله تعالى والثقة فيه، واليقين أنه لا يستطيع أن يقوم له بشؤونه، ولا أن يقويه على ما هو فيه، ولا أن يقضي له أشغاله، ويمنع عنه أعداءه، ولا أن يغنيه، ويهديه، ويعينه على السير إليه، ويفتح عليه فهمًا وعلمًا، وبركة في الوقت والمال والأهل والولد، إلا الله سبحانه وتعالى.

      لذلك قال جل وعلا: ( وَعَلَى ٱللَّهِ فَتَوَكَّلُوٓاْ إِن كُنتُم مُّؤۡمِنِينَ ) [ المائدة : ٢٣ ]، يعني توكلوا عليه لا على غيره، فلا ينبغي للمؤمن لو اغتنى أو فتحت عليه الدنيا، أو الجاه والسلطان، أو العلم والفهم، أو القوة والمنعة، أن يطمئن إلى هذه الأسباب، ولا أن يركن قلبه إليها ولا أن يعتمد ويتوكل عليها، لأن من توكل على غيره سبحانه وتعالى فقد وقع في الخسران؛ لأنه يكون بذلك قد نسي مسبب الأسباب سبحانه وتعالى، ونسي أن نهاية كل ما هو فيه إلى الاضمحلال والفناء، ثم يعود إلى ربه فريدًا وحيدًا، إلا من ركونه إلى إليه، واعتماده عليه جل وعلا !

      إن الله سبحانه وتعالى هو الذي يرزق وهو الذي يعطي الوقت والجهد والسعي والجاه والسلطان والعلم والفهم والقوة وكل شيء لهؤلاء الذين توكلوا عليه، كما قال سبحانه وتعالى: ( وَمَن يَتَوَكَّلۡ عَلَى ٱللَّهِ فَهُوَ حَسۡبُهُ ۥۤ‌ ) [ الطلاق : ٣ ]، وحسبُه يعني: يكفيه سبحانه وتعالى، فعلى العبد أن يقوم بحق الله تعالى وهو يكفيه جل وعلا ويغنيه وييسر له ويعينه على تحصيل الأسباب الصحيحة التي فيها فلاحه في الأولى والآخرة.

      حذف
    8. غير معرف4/12/19 11:54 م

      فإذا ضاقت عليك أمور دينك ودنياك، وأحاطت بك الأحزان والهموم، اجعل بينك وبين الله تعالى هذه الجلسة التي تخلو فيها بربك كما قال جل وعلا للنبي صلى الله عليه وسلم: ( وَتَبَتَّلۡ إِلَيۡهِ تَبۡتِيلاً ) [ المزمل:٨ ]

      والتبتل: الانقطاع، والمعنى: تفرُّغ البال والفكر إلى ما يرضي الله تعالى، فلينقطع المؤمن إلى الله تعالى شيئًا ما، وليفتش عن احواله، فإنه سيجد ذنوبا ومعاصي بينه وبين الله تعالى فليتب منها إليه توبة نصوحا، ثم ليخرج من مظالم العباد، ثم يبدأ صفحة جديدة من التقوى مع الله يكون فيها عبدا لله تعالى ، يركن فيها إلى ربه ويتوكل عليه، ويكن له سبحانه وتعالى عبدًا، ويرفع يديه إليه بالدعاء، ويسأله أن يعينه على أمور الدين والعبادة، وليُصلِّ له، وليذكره، وليصم له، ويقم له قياما طويلا، ولا يخش فوات شيئ من دنياه، فهو الذي يكفيه، وهو الذي يعطيه، وهو الذي يحسن إليه، وهو الذي يأخذ بيده ويعينه على عبادته، ويترقى به في طريقه سبحانه وتعالى.


      إذا لم نفعل ذلك، ونأخذ من وقتنا وجهدنا لله تعالى، ونركن إليه ونسأله التوبة والعون والسداد، فمتى نقبل على الله تعالى؟ ومتى نتوب إليه؟ ومتى نرجع إليه؟ ومتى نُخلص إليه؟ متى نصدق معه ؟ ومتى نكون له من المخبتين؟ ومتى ينشرح صدرنا لكلامه، ويزيد الإيمان واليقين في قلوبنا؟


      فليذهب المرء منا إلى بيت الله تعالى ويدعوه ربه في بيته، ويقبل عليه، ويختلي به، ويبث إليه همومه وشكواه في الدين والدنيا ويسأله أن يخرجه مما هو فيه، فليس له رب إلا هو، ولا مجيب إلا هو، ولا معطي إلا هو، ولا رزاق إلا هو، ولا تواب إلا هو، ولا غفار إلا هو، ولا يصلحه إلا هو، ولا يرحمه إلا هو، ولا يأخذ بيده إلا هو، كما كان يدعو النبي صلى الله عليه وسلم : « اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ نَفْسِي إِلَيْكَ، وَفَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ، وَأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إِلَيْكَ، رَهْبَةً وَرَغْبَةً إِلَيْكَ، لاَ مَلْجَأَ وَلاَ مَنْجَا مِنْكَ إِلَّا إِلَيْكَ » وكذلك : « رب تَقَبلْ تَوْبَتِي، وَاغسِلْ حَوْبَتِي، وَأجِبْ دَعْوَتِي، وَثَبِّتْ خجَّتِي، وَاهِدْ قَلْبِي، وَسَدِّدْ لِسَانِي، وَاسْلُلْ سَخِيمَةَ قَلْبِي »

      إذا رأى الله تبارك وتعالى من العبد صدقا وإخلاصا وبذلا وأنه لم يقدم عليه أحدا، من نفس ومال وشهوات وأهل وولد ودنيا .. فإنه سبحانه وتعالى سيقدمه عنده كذلك !

      _____
      د.محمد الدبيسي

      حذف
    9. غير معرف6/12/19 8:08 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    10. غير معرف6/12/19 9:33 م

      منقول
      ______
      رجل لا نعرف اسمه، ولا عمره، ولا محل سكنه، ولكنه بطل من أبطال القرآن الكريم وتحديدا فى سورة يس.
      "وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى"
      الراجل جاى من أخر الدنيا علشان ينصح: "يا قوم اتبعوا المرسلين"، وبالغ فى النصح حتى قتلوه ودخل الجنة واستمر فى نصحه كذلك: "قال يا ليت قومى يعلمون بما غفر لى ربى وجعلنى من المكرمين".
      تحرك من أقصى المدينة لينصح.... فدخل الجنة: "قيل ادخل الجنة".

      وأنت ما الذي يحركك ؟!

      حذف
    11. غير معرف6/12/19 9:35 م

      السامرى
      رجل عجيب! رأى ما رأى من الآيات مع موسى عليه السلام، رأى انشقاق الحجر ورأى انشقاق البحر، ورأى بعين رأسه غرق فرعون وهامان، ورأى عصا موسى عليه السلام، ثم... ؟
      ثم بعد ذلك كله، صنع عجلا ذهبيا وأوهم (أو أقنع) قومه بأن هذا العجل هو ربهم!!! "هذا إلاهكم وإله موسى" .
      وصدقه القوم، صدقوه رغم محاولات هارون عليه السلام المضنية نصحهم وارشادهم أثناء غياب موسى عليه السلام.
      ما الذى أغوى القوم؟ هل هو السامرى؟؟ هل هو العجل؟؟ هل هو بريق الذهب؟؟
      هل أعمى أبصارهم بريق الذهب؟؟
      هل أطفأ بصيرتهم لمعان الذهب؟؟
      هل بهذه السهولة يكون السقوط؟؟ السقوط وهم بصحبة نبيين كريمين: موسى وهارون عليهما السلام.
      نعوذ بالله من الخذلان...
      نعوذ بالله من السقوط...
      نعوذ بالله من السلب بعد العطاء...
      وأنت؟؟
      كم سامرى فى حياتك؟؟
      والسامرى شخصية حقيقية تتجدد فى كل عصر، انها شخصية مضلة فى وقت الفتنة: "قد فتنا قومك من بعدك وأضلهم السامرى" ، شخصية تظهر فى وقت الفتنة وتعطيك اجابات خاطئة... نعم اجابات خاطئة لتضلك، ولكن هذه الاجابات - مع خطئها - تعجبك... تريحك.... تبهرك... لأن لها بريق.. لها لمعة... تخطف البصر بعد أن تكون خطفت قلبك.
      اجابات خاطئة + انسان (أو فنان) مفتون = سامرى جديد!
      معادلة بسيطة..
      تركيبة سهلة...
      خلطة يسيرة....
      هتعمل ايه؟؟ وهتعملى ايه؟؟
      هو حل واحد: لا مساس: "وإن لك فى الحياة أن تقول لا مساس".
      لا مساس يا سامرى..
      لا مساس يا مضل...
      لن تمسنى سمومك، لن تلمسنى أفكارك، لن تقترب منى تصرفاتك، لن انخدع ببريقك أو بذهبك أو بنجوميتك، لا مساس.. لا مساس.
      والله المستعان على ما تصفون.
      ___
      د. مهاب عثمان

      حذف
    12. غير معرف6/12/19 9:42 م

      أخلاق الأنبياء
      ___________
      "وقد أحسن بى إذ أخرجنى من السجن"
      جزء من آية رقم 100 من سورة يوسف
      كم تعجبت من هذا النبي الكريم الذي نسي إدخاله للسجن ومُكثه فيه بضع سنين وتذكر فقط منّة الله عليه بإخراجه من السجن شاكرا لله إحسانه ، فما أجلّ الأدب النبوي ، وتأمل كذلك قوله : " إذ أخرجني من السجن " وتغافل عن إخراجه من الجب لئلا يحرج إخوته التائبين .. ولما عرّج على الخلاف بينه وبين إخوته لم ينسب لإخوته شرا بل نسب الشر والنزغ للشيطان .. ثم أعاد الثناء على ربه " إن ربي لطيف لما يشاء" فتعالى من اصطفى لنبوته الكُمَّل من عباده ..
      والجميل فى هذا الموقف أنّ يوسف عليه السلام التفت إلى مقام الإحسان والإنعام من رب الآنام ، من بعد ما مرّ من محن وآلام .. الجُبّ ، فراق الأهل ، الخدمة فى قصر العزيز ، تحرش النساء به ، دخول السجن مظلوما ...
      ما أحوجنا إلى تدبر هذا المعنى ... فالكثير منّا – إلا من رحم الله – من كثرة ما مرّ بنا من فتن وإبتلاءات وقمع وظلم وغربة ، أصبح لايرى النعم المسبغة عليه من الله عزوجلّ ، كثير منّا – إلا من رحم الله – أصبح أسيراً لمقام الصبر وقَلما يلتفت إلى مقام الشكر ...

      ___
      د.مهاب

      حذف
    13. غير معرف6/12/19 9:44 م

      "فإن تولوا فاعلم أنما يريد الله أن يصيبهم ببعض ذنوبهم" 49 المائدة
      من اختار ان يبتعد عن منهج الله فقد عرض نفسه للعقوبة ببعض (وليس بكل) ذنوبه.
      فالله عز وجل لا يصيبهم ظلما، بل يصيبهم ببعض الذنوب التى ارتكبوها.
      وارد الوقوع فى الذنب وليس من المستبعد اقتراف المعصية، والواجب حينئذ المسارعة إلى التوبة، فالله يحب التوابين ويحب المتطهرين.
      أما الوقوع فى الذنب + الإعراض عن الإيمان والحكم بالقرآن، فهذا = تعجيل العقوبة فى الدنيا ببعض ذنوبهم.
      فهذه الآية تحمل معنيين فى غاية الأهمية :
      المعنى الأول: الذنوب تفتك بصاحبها فى حالة إعراضه عن المنهج السماوى. والإشارة واضحة: الإعراض عن منهج الله مقدمة للسوء الذى سيصيب المعرض ببعض ذنوبه. فكأن المعرض عن الله ورسوله قد استفردت به ذنوبه فأهلكته. فلا سبيل لك للنجاة إلا بالاستمساك بالهدى والمبادرة إلى التوبة.
      المعنى الثانى: أيها المستمسك بالشرع، لا عليك منهم ان تولوا، ولا يفتنك اعراضهم عن الاستمساك الكامل بالمنهج، ولا تجعل اعراضهم يفت فى عضدك أو يحولك عن موقفك، فهم الذين سيصيبهم السوء بهذا الإعراض: لا أنت ولا دينك ولا شريعة الله ولا المستمسكين بدينه.
      وكما ذكرنا، وارد الوقوع فى الذنب، والمطلوب حينها على الفور وليس على التراخى المسارعة الى التوبة والاقلاع.
      أما الإعراض عن الله فعقوبته جسيمة "فإن له معيشة ضنكا" وعاقبته وخيمة، والحل فى كلمتين: اقبال على الله ومنهجه، وتوبة فى عقب توبة.
      ويبقى السؤال : كيف نعالج الإعراض عن المنهج وتسويف التوبة ؟
      الاجابة فى كلمة واحدة : ترك الاصرار !
      ومن اراد فك اصرار قلبه عن الاعراض والتحول به عن الخطايا والذنوب ، فعليه بتقوية باعث الخوف والرجاء لربه فى قلبه ، وذلك بأن يجتهد فى الاطلاع على ما وراء الحجاب ، فقد حجبت النار بالشهوات وحجبت الجنة بالمكاره.
      فمن ترك نفسه فى أودية الشهوات المحرمات واقع النار (أى دخلها) ، ومن حمل نفسه على ما تكره وقمع تمردها واقع الجنة (أى دخلها).
      فالبصيرة البصيرة ، والعزم العزم ، وما توفيقك إلا بالله عز وجل ، لا بحولك ولا بقوتك ولا بعزيمتك ولا بذكائك وقوة شكيمتك.

      حذف
    14. غير معرف6/12/19 9:45 م

      "ولكن ليطمئن قلبى" البقرة 260
      إنه إبراهيم عليه السلام.
      هل شك إبراهيم؟؟
      بالطبع لا، فهو يدرك مع من يتكلم: "رب أرنى كيف تحى الموتى"، وهو يعلم من يُحى الموتى، فكيف يتسلل الشك إلى قلبه؟ إنه يسأل عن الكيفية ولا يسأل عن القدرة، فهو قد آمن بالله، وآمن بقدرته على إحياء الموتى، ويسأل هنا عن الكيفية.
      ابراهيم عليه السلام يرتفع من درجة علم اليقين الى درجة عين اليقين.
      ولكنه قال "ليطمئن قلبى" وده معناه انه مكنش مطمئن؟؟
      اطلاقا، حيرة قلبه وتشوفه فى هذه الحالة كانت عن الكيفية وفى متاهات الكيفية، فأراد أن يكشف عما يختلج أحيانا فى النفس من الشوق والتطلع لرؤية أسرار الصنعة الإلهية.
      ولم يغضب عليه ربه، وإنما أراح قلبه بتجربة قام بها إبراهيم عليه السلام بيديه، كما لم يغضب عز وجل عندما سأله موسى عليه السلام أن يراه، بل صارا من أحبابه ومن أولى العزم من الرسل.
      لو قلبك فيه حيرة، توجه إلى الله عز وجل بما يعتلج فى صدرك، وتأدب كما تأدب ابراهيم فى السؤال والطلب.
      وأنا أرجو أن تقرأ الآية السابقة لهذه الآية: رقم 259 فستجد فيها حوارا عن الاحياء والاماتة: "أنّى يُحى هذه الله بعد موتها"، فهذا سؤال المستبعد أو المستغرب، والآية التى قبلها، رقم 258، والتى قال فيها النمرود "أنا أحى وأميت" فهذا اسلوب المتعجرف أو المتكبر.
      توجه إلى الله متأدبا، سله أن يريح قلبك، سله أن ينزل السكينة على قلبك، سله أن ينير قلبك، سله أن يُحى موات قلبك!
      نعم، بعض الناس يحتاج إلى إحياء موات قلبه!
      قد ينبض القلب، وقد يدق، قد تتحرك العضلة، وقد تتدفق الدماء فى العروق، ولكن القلب مضطرب.. شاك.. حيران.. متذبذب.. هذا هو الذى يحتاج إلى إحياء، يحتاج إلى حياة قبل أن تنتهى الحياة!
      وأنت؟؟
      أين قلبك؟؟
      فتش عنه قبل أن تطلب طمأنينته.
      هل قلبك فى أودية الدنيا وشعابها؟؟
      أم فى ملكوت السموات والأرض ورحابها؟؟
      هل تجد قلبك عند سماع الملاهى أم عند سماع القرآن؟؟
      هل يأنس قلبك لملذات الدنيا ومتاعها الزائل، أم يأنس للواحد الأحد الفرد الصمد؟؟
      للإجابة عن هذه الأسئلة تحتاج أولا أن تعيش حياة حقيقية، ليست حياة الشد والجذب مع الدنيا وزخرفها، بل حياة القرب وإعمال الفكر والعقل، التفكر فى خلق الله والتعقل لسننه وآياته وأفعاله.
      اوعى تخاف من التفكير وإعمال العقل، فالقرآن اهتم بالفكر والمفكرين، القرآن كرم المفكرين الذين يحسنون استعمال عقولهم فى تجلية الحقائق.
      تدبر سورة البقرة جيدا، ففيها "لا إكراه فى الدين"، وفيها "ليس عليك هداهم"... وفيها "ولكن ليطمئن قلبى".
      لا تتعجل الوصول لآل عمران قبل أن تعيش حياة الفكر والعقل والحرية مع سورة البقرة.
      ______
      د.مهاب

      حذف
    15. غير معرف6/12/19 9:46 م

      "صِبغة الله ومن أحسن من الله صِبغة" من آية 138 من سورة البقرة
      إيمانُك مطلىٌ أم مصبوغ ؟؟
      لو كان إيمانك مطلى ، فالطلاء (أو الدهان) طبقة قد تزول ويعود الشئ إلى أصله ، أما لو كان إيمانك مصبوغ ، فهذا معناه أنه فى الجوهر وأنه متغلغل فيك وأنك متشرب به ، فالإيمان الحقيقى لا يُخلع من خارج ولكنه ينبع من داخل "صِبغة الله ومن أحسن من الله صٍبغة" .
      ما الفرق بين الفطرة و الصبغة ؟؟
      إذا كنت تحب العدل (هذه فطرة) فأصبحت عادلاً (هذه صبغة) ، كنت تحب الحلم (هذه فطرة) فأمسيت حليماً (هذه صبغة) ، كنت تحب الرحمة (هذه فطرة) فغدوت رحيماً (هذه صبغة)، كنت تحب العطاء (هذه فطرة) فصرت معطياً (هذه صبغة)، ولذلك أي إنسان قد خُلق وفق فطرة الله، وكل مولودٍ يولد على الفطرة .
      ولكن انتبه ... !
      قد يكون عملك رحيماً ولستً رحيماً، وقد تضطر أن تحكم بالعدل ولستَ عادلا ، ولكنك تعدل لأن هذا القرار سوف يُراقب من مستويات عليا، فمن أجل الحفاظ على منصبك تحكم بالعدل حباً بالبقاء في هذا المنصب، فهذا الذي يحكم بالعدل، يحكم بالعدل لا وفق الصبغة، ولكن وفق المَصلحة ! فأن تحب العدل شيء، وأن تكون عادلاً شيء في أصل بُنيتك، وأن يكون عملك عدلاً شيءٌ ثالث، أن تحب العدل هذه فطرة، وأن تتمثل العدل في نفسك هذه صبغة، وأن تقف موقفاً عادلاً لمصلحةٍ معينة هذه مصلحة أو "سلوك ذكى" كما فى الغرب مثلا . قد تجد في بلاد الغرب معاملة طيِّبة، وقد تجد صدقاً وأمانة، لأن هناك ضبطاً شديداً بلغ درجة تفوق حد الخيال، فأي خطأ مهما كان صغيراً مراقب بالصوت والصورة والدقيقة والثانية ، فهذا ال (System) يدفع الناس للإنضباط لا لأنهم ينطوون على كمال، بل لأنهم يعلمون أنهم لو لم ينضبطوا لفضحتهم كاميرات المراقبة ! هذا “سلوك ذكي” وليس له علاقة بالفطرة ولا بالصبغة إطلاقا.
      صار هناك ضبطاً إلكترونياً عالياً جداً في بلاد الغرب، إنه ضبط شديد، هذا الضبط ألغى الفطرة والصبغة، فلم تعد تعرف من الأمين !! أما المؤمن فيتعامل مع شيئين مع فطرةٍ فطرنا الله عليها ومع صبغةٍ تمت من خلال اتصالنا بالله عزَّ وجل "ومن أحسن من الله صبغة" ؟؟

      حذف
    16. غير معرف6/12/19 9:50 م

      رتبة المحبة الصادرةعن ملاحظة الإنعام
      والإفضال، منحطة،عن رتبة المحبةالصادرة عن ملاحظةالكمال والجمال.
      العز بن عبدالسلام
      _______

      ارتفع بحبّ بما له..عن حب بما لك..!

      حذف
    17. غير معرف7/12/19 3:41 م

      قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ أَهَالَهُ اللَّيْلُ أَنْ يُكَابِدَهُ، وَبَخِلَ بِالْمَالِ أَنْ يُنْفِقَهُ، وَجَبُنَ بِالْعَدُوِّ أَنْ يُقَاتِلَهُ، فَلْيُكْثِرْ مِنْ سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ، فَإِنَّهُمَا أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ جَبَلَيْ ذَهَبٍ يُنْفِقُهُمَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ

      الترغيب في فضائل الاعمال

      حذف
    18. غير معرف7/12/19 3:43 م

      روى الطبراني عن عبد الله بن مسعود؛ قال: إن الله قسم بينكم أخلاقكم كما قسم بينكم أرزاقكم، وإن الله يؤتي المال من يحب ومن لا يحب ولا يؤتي الإيمان إلا من أحب، فإذا أحب الله عبداً أعطاه الإيمان فمن ضن بالمال أن ينفقه وهاب العدو أن يجاهده والليل أن يكابده فليكثر من قول لا إله إلا الله والله أكبر والحمد لله وسبحان الله.

      حذف
    19. غير معرف7/12/19 3:46 م

      قال ابن القيم ومن تجريبات السالكين التي جربوها فألفوها صحيحة أن من أدمن (أي أكثر) من قول "يا حي يا قيوم لا إله إلا أنت" أورثه ذلك حياة القلب والعقل.
      وكان شيخ الإسلام شديد اللهج بها جدًا وقال لي يومًا لهذين الاسمين وهما "الحي القيوم" تأثير عظيم في حياة القلب.

      حذف
    20. غير معرف7/12/19 3:55 م

      وقد ورد فى القرآن الخوف على خمسة وجوه:
      الأَوّل: بمعنى القتل والهزيمة {وَإِذَا جَآءَهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأمن أَوِ الخوف} {وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الخوف} أَى القتل.
      الثَّانى: بمعنى الحرب والقتال {فَإِذَا ذَهَبَ الخوف سَلَقُوكُمْ بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ} أَى إِذا انجلى الحرب {فَإِذَا جَآءَ الخوف رَأَيْتَهُمْ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ} أَى الحرب.
      الثالث: بمعنى العلم والدّراية {فَمَنْ خَافَ مِن مُّوصٍ جَنَفاً} أَى عِلم {إِلاَّ أَن يَخَافَآ أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ الله} أَى يعلما {وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي اليتامى} أَى علمتم.
      الرّابع: بمعنى النقص {أَوْ يَأْخُذَهُمْ على تَخَوُّفٍ} أَى تنقُّص.
      الخامس: بعنى الرُّعب والخشية من العذاب والعقوبة {يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفاً وَطَمَعاً} .

      بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز (2/ 578)

      حذف
    21. غير معرف7/12/19 6:03 م

      - أَلَا أُنَبِّئُكم بِخَيْرِ أعمالِكُم ، وأَزْكاها عِندَ مَلِيكِكُم ، وأَرفعِها في دَرَجاتِكُم ، وخيرٌ لكم من إِنْفاقِ الذَّهَب والوَرِقِ ، وخيرٌ لكم من أن تَلْقَوا عَدُوَّكم ، فتَضْرِبوا أعناقَهُم ، ويَضْرِبوا أعْناقكُم ؟ ! ، قالوا : بَلَى ، قال : ذِكْرُ اللهِ

      حكم المحدث : إسناده صحيح

      حذف
    22. غير معرف9/12/19 4:59 م

      منقول

      معالجة برود الهمة:

      يعاني البعض أحيانا شيئاً من برود الهمة والفتور، ولكنه سرعان ما يتجاوز ذلك ويعود إلى نشاطه ودأبه، وهذا إن كان طارئا فهو لا يعتبر مشكلة، أما إذا غلب على المرء فيجب على العاقل أن يبحث عن علاج يخرجه من هذا الحال، ووسائل تنهضه من هذا الفتور، وتشد من عزيمته ليستعيد نشاطه وهمته.
      وهذه بعض الأفكار المفيدة لمعالجة فتور الهمة:

      ١- إعرف قيمة العمل الذي تؤديه وأهمية الهدف الذي تسعى إليه، فالجاهل بذلك لن يستطيع أن يجد الدافع والحافز للاستمرار والمتابعة كما يجب.

      ٢- أن يكون لك هدف مرحلي واضح تنجزه، وهدف بعيد واقعي تسعى لتحقيقه، وتأكد أن العمل الآني الذي تقوم به يساعد ويخدم الهدف المرحلي مباشرة ويؤدي بطريقة ما للوصول إلى الهدف البعيد، فكلما اتضح الهدف وتناغم العمل معه كلما دب النشاط في النفس وتحركت الهمة للوصول.

      ٣- أن تذكّر نفسك كلما شعرت بالبرود والفتور بأهمية ما تقوم به للوصول للهدف، وأن يبقى الهدف حاضراً في ذهنك باستمرار مع الحرص على ضرورة إنجازه بأسرع ما يمكن دون تأخير.

      ٤- لا تزج نفسك ولا تتورط بأعمال أو مشاريع متعددة لا تستطيع حملها ولا إنجازها في نفس الوقت، فاصدق مع نفسك وغلّب الواقع على العاطفة، ولا يدفعك الحرص والطموح الزائد على التورط في مشاريع لا تخدم بشكل مباشر هدفك المرحلي والبعيد، واحذر ان تخدع نفسك بقدرات وهمية وإنجازات ليست ذات أهمية، وقدّم دائماّ الأهم على المهم.

      ٥- اتخذ ترك التسويف مبدءا، وحاسب نفسك باستمرار، وعليك ان تشعر بالذنب أمام الله تعالى الذي منحك الوقت والصحة إن ضيعت وقتك ولم تستغله فيما يسره الله لك من مهمات أقامك بها وسخرك لها وسخرها لك.

      ٦- ضرورة ترتيب الأولويات وتجنب التخلف عن الالتزامات التي ترتبط بها لأن تكرار ذلك يفقدك مصداقيتك أمام نفسك ويذهب بمعنوياتك ويصيبك بالإحباط، وتأكد أن ذلك يفقدك مصداقيتك عند الآخرين أيضاً ويزعزع ثقتهم بك وتعويلهم عليك.

      ٧- حاول أن تأخذ استراحة لتجديد النشاط أثناء إنجاز مهمة ما، واحرص ان تختار الراحة في شيء يريح أعصابك وتفكيرك وجسدك، فلا تتورط بترفيه يشدّ الأعصاب ويؤذي المشاعر، كالألعاب الالكترونية أو مشاهد العنف أو الإثارة، وكذلك تجنب أثناء فترة الراحة المناقشات والحوارات المستفزة التي توتر الأعصاب وتعكر المزاج.
      يستحسن أن تقضي وقت الراحة في الاسترخاء والتأمل، أو في ورد من قرآن أو ذكر، أو في قراءة شيء خفيف ككتب الأدب ونحوها، أو زيارة أخ ودود.

      ٨ - حاول أن توجد لك منافسين ذوي قدرات كبيرة وهمم عالية، كمحفّزين ومشجعين، وتذكّر أن تخلّفك وفتورك سيجعلك في مؤخرة الركب وسيحرمك من فرص كثيرة.

      حذف
    23. غير معرف9/12/19 5:06 م

      اخرج الامام احمد وابن حبان بسند صحيح
      عَنْ أَبِي حُمَيْدٍ، وأَبِي أُسَيْدٍ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
      «إِذَا سَمِعْتُمُ الْحَدِيثَ عَنِّي تَعْرِفُهُ قُلُوبُكُمْ، وَتَلِينُ لَهُ أَشْعَارُكُمْ، وَأَبْشَارُكُمْ، وَتَرَوْنَ أَنَّهُ مِنْكُمْ قَرِيبٌ، فَأَنَا أَوْلَاكُمْ بِهِ، وَإِذَا سَمِعْتُمُ الْحَدِيثَ عَنِّي تُنْكِرُهُ قُلُوبُكُمْ، وَتَنْفِرُ أَشْعَارُكُمْ، وَأَبْشَارُكُمْ،
      وَتَرَوْنَ أَنَّهُ مِنْكُمْ بَعِيدٌ فَأَنَا أَبْعَدُكُمْ مِنْهُ»

      وفي رواية البزار
      (............وَإِذَا سَمِعْتُمُ الْحَدِيثَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُكُمْ، وَتَتَغَيَّرُ لَهُ قُلُوبُكُمْ أَوْ أَشْعَارُكُمْ، وَتَرَوْنَ أَنَّهُ مِنْكُمْ بَعِيدٌ فَأَنَا أَبْعَدُكُمْ مِنْهُ )

      حذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  3. ما شاء الله ..
    بشرك الله بكل خير ورضا من الرحمن استاذنا الفاضل .. وأمدك بالوصل وأحاطك بالفضل بلا انقطاع .. آمين آمين آمين

    ردحذف
  4. اللهم اجعلنا من عبادك المؤمنين المخلصين الصالحين المحبين ..
    اللهم اغفر لنا وتب علينا وارحمنا وتولنا فيمن توليت يا أرحم الراحمين ..
    اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد بعد الرضا ولك الحمد دائما وأبدا..


    جزاك الله خيرا كثيرا استاذي ومعلمي .⚘


    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا حتى ترضى سبحانك.

    ردحذف
  5. قال الله تعالى
    " من عادى لي ولياً فقد آذنته بحرب مني، وما تقرب لي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه، ومازال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته
    كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به
    ويده التي يبطش بها وقدمه التي يمشي بها
    وإذا سألني لأعطينه وإذا استغفرني لأغفرن له وإذا استعاذني أعذته.
    فتح الباري 11.34041 حديث رقم 6502

    اذن قبل ان نقول كشف و رائيت و شاهدت
    ننظر هل نحن كذلك!!!!
    هل نقوم الفرائض على اكمل وجه ؟
    هل نسارع بالسنن ؟
    هل نسرع الى الله مشيا و سعيا و هروله ؟
    و هل و هل ....
    كما وضح استاذنا الموضوع يحتاج الى حال مع الله
    و ليس شيئا نطلبه و نستعين بالجن و الشياطين
    من اجله و العياذ بالله
    احسنت استاذى احسن الله اليك

    جزاك الله عنا ما هو اهله

    و صل الله على سيدنا محمد النبى الامى و على اله و صحبه و سلم تسليما كثيرا الى يوم الدين

    ردحذف
    الردود
    1. رحمه الله عليك فضيله الامام محمد الشعراوى
      وصل الله على سيدنا النبى و ما ينطق عن الهوى
      و ما ينطق عن الهوى حبيبى يا رسول الله ❤❤❤

      https://youtu.be/3b41ytA4pnk

      حذف
    2. كان السلف الصالح يتوصون بثلاث كلمات
      لو وزنت بالذهب لرجحت به؛
      1⃣ من اصلح ما بينه وبين الله،
      اصلح الله ما بينه وما بين الناس.
      2⃣ من اصلح سريرته، اصلح الله علانيته.
      3⃣ من اهتم بأمر آخرته، كفاه الله أمر دنياه وآخرته.

      https://youtu.be/2tNyfoTZF0Q

      حذف
    3. ذكر الإمام الشعراني في كتاب
      "حدائق الأنوار في الصلاة والسلام على النبي المختار"
      في الخيرات التي يجنيها العبد بالصلاة على النبي محمد
      "صلى الله عليه وسلم"،

      والفوائد التي يكتسبها ويقتنيها.

      1. امتثال أمر الله بالصلاة عليه.

      2. موافقته سبحانه وتعالى في الصلاة عليه.

      3. موافقة الملائكة في الصلاة عليه.

      4. حصول عشر صلوات من الله تعالى.

      5. أن يرفع له عشر درجات.

      6. يكتب له عشر حسنات

      حذف

    4. 7. يمحى عنه عشر سيئات.

      8. ترجى إجابة دعوته.

      9. أنها سبب لشفاعته صلى الله عليه وسلم.

      10. أنها سبب لغفران الذنوب وستر العيوب.

      11. أنها سبب لكفاية العبد ما أهمه.

      12. أنها سبب لقرب العبد منه صلى الله عليه وسلم.

      13. أنها تقوم مقام الصدقة.

      14. أنها سبب لقضاء الحوائج.

      15. أنها سبب لصلاة الله وملائكته على المصلي.

      16. أنها سبب زكاة المصلي والطهارة له.

      17. أنها سبب لتبشير العبد بالجنة قبل موته.

      18. أنها سبب للنجاة من أهوال يوم القيامة.

      حذف

    5. 19. أنها سبب لردّه صلى الله عليه وسلم على المصلي عليه.

      20. أنها سبب لتذكر ما نسيه المصلي عليه صلى الله عليه وسلم.

      21. أنها سبب لطيب المجلس وألا يعود على أهله حسرة يوم القيامة.

      22. أنها سبب لنفي الفقر عن المصلي عليه صلى الله عليه وسلم.

      23. أنها تنفي عن العبد اسم البخل إذا صلى عليه عند ذكره صلى الله عليه وسلم.

      24. نجاته من دعائه عليه برغم أنفه إذا تركها عند ذكره صلى الله عليه وسلم.

      25. أنها تأتي بصاحبها على طريق الجنة وتخطئ بتاركها عن طريقها.

      26. أنـها تنجـي من نتن المجلس الذي لا ذكر فيه اسم الله ورسوله صلى الله عليـه وسلم.

      27. أنها سبب لتمام الكلام الذي ابتدئ بحمد الله والـصلاة على رسولـه صلى الله علـيه وسلم.

      28. أنها سبب لفوز العبد بالجواز على الصراط

      حذف

    6. 29. أنه يخرج العبد عن الجفاء بالصلاة عليه صلى الله عليه وسلم.

      30. أنها سبب لإلقاء الله تعالى الثناء الحسن على المصلي عليه صلى الله عليه وسلم بين السماء والأرض.

      31. أنها سبب رحمة الله عز وجل.

      32. أنها سبب البركة.

      33. أنها سبب لدوام محبته صلى الله عليه وسلم وزيادتها وتضاعفها، وذلك من عقود الإيمان لا يتم إلا به.

      34. أنها سبب لمحبة الرسول صلى الله عليه وسلم للمصلي عليه صلى الله عليه وسلم.

      35. أنها سبب لهداية العبد وحياة قلبه.

      36. أنها سبب لعرض المصلي عليه صلى الله عليه وسلم وذكره عنده صلى الله عليه وسلم.

      37. أنها سبب لتثبيت القدم على الصراط.

      38. تأدية الصلاة عليه لأقل القليل من حقه صلى الله عليه وسلم وشكر نعمة الله التي أنعم بها علينا.

      39. أنها متضمنة لذكر الله وشكره ومعرفة إحسانه.

      40. من أعظم الثمرات وأجل الفوائد المكتسبات بالصلاة عليه صلى الله عليه وسلم انطباع صورته الكريمة في النفس.

      صلى الله عليك وسلم يا حبيبي يا رسول الله

      حذف
    7. *دعاء المغفرة لكل من غلبته
      نفسه وتراكمت عليه ذنوبه*

      عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضْيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ :
      جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ ﷺ : وَأَخَذَ يَقُوُلْ وَاذُنُوبَاهُ
      وَاذُنُوبَاهُ فَقَالَ هَذَا الْقَوْلَ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلاَثْ مَراَتْ
      فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ :
      «قُلِ: اللَّهُمَّ مَغْفِرَتُكَ أَوْسَعُ مِنْ ذُنُوبِي
      وَرَحْمَتُكَ أَرْجَى عِنْدِي .... مِنْ عَمَلِي»
      فَقَالَهَا ... ثُمَّ قَالَ لَهُ : أعِدْ فَأعَادَ ... ثُمَّ قَالَ :
      أعِدْ فَأعَادَ ..فقَالَ لَهُ رَسُولَ اللَهِ صَلًى اللَهُ عَليهِ
      وعلى آلهِ وَصَحبِهِ وَسَلَمْ" «قُمْ قَدْ غَفَرَ اللَّهُ لَكَ»

      صلوا على حبيب قلوبكم رسول الله صل الله عليه و سلم

      {شعب الإيمان للبيهقي}

      حذف
    8. رائعه. جدا

      امرأة في آخر عمرها مرضت
      واستدعى مرضها بقائها في المستشفى لمدة سنة
      وطوال تلك السنة كانت الممرضات يتعجبن من كثرة الزوار لهذه المرأة بشكل يومي!
      أبنائها،،وجيرانها،،وأحبائها،،ومن ترتاح للقياهم

      فتقدمت أحدى الممرضات لتسأل أحد أبناء المرأة:
      أما تجدون مشقة في زيارة أمكم يومياً وأنتم تقطعون الأميال ؟!!
      وكيف لأشغال الدنيا وأعمالها أن لا تتعبكم وتجعلكم في تواصل دائم معها؟!!
      فأجابها الولد بآية من القرآن الكريم.
      ثم سألت جيرانها فأجابوها بنفس رد ابنها
      ثم ذهبت لأقربائها فأجابوها بنفس الرد!!
      فزاد اندهاش الممرضة!!!!؟
      وعندما انتهى وقت الزيارة ذهبت مسرعة إلى المرأة قائلة:
      (ما سر قدوم كل من أحببت إليك يوميا)؟؟!!
      فتبسمت المرأة وقالت لها:
      كان في بيتي الكثير من المصاحف
      وكنت أحاول ألا أهجر أيا منها
      واقرأ ولو بعض الآيات منها
      وكنت عندما ادخل لأي مسجد ابحث عن المصاحف التي هجرت وتراكم الغبار عليه اوأقرأ منها ما تيسر
      وعندما أنتهي اقرأ هذه الآية
      ( رب لا تذرني فردا وأنت خٌـيُرْ الوارثين )

      مصاحفنا في المنزل أكثر من عدد أفراده و لا حول و لا قوه الا بالله

      اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى و على اله و صحبه و سلم تسليما مصيرا الى يوم الدين امين امين امين

      حذف
    9. لا تَجِدُ الرَّوْحَ والمدد ويصح لك مقام الرجال
      حتى لا يبقى في قلبك تعلق بعلمك ولا جَدُّكَ
      ولا اجتهادك وتَيْأَسَ من الكل دون الله

      ⁧ابو_الحسن_الشاذلي

      سيدنا النبى صلوا عليه اللهم ارنا الحق حقا فنتبعه و ارنا الباطل باطل فنجتنبه و ارزقنا التوفيق و السداد فى الامر ببركه سيدنا النبى
      صل الله عليه و سلم

      حذف
    10. ﺍﻟﻜَﻠﻤﺎﺕُ الأﺧﻴﺮﺓ ﻟﻠﺮَﺳﻮل سيدنا ومولانا
      مُحمد صل الله عليه واله وسلم ﷺ :

      { ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ..ﻛﺄﻧّﻜﻢ ﺗَﺨﺎﻓﻮﻥ ﻋَﻠﻲَّ ؟
      ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ .. ﻧَﻌﻢ ﻳﺎﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ .. ﻓﻘﺎﻝ :

      ﺃﻳّﻬﺎ ﺍﻟﻨَﺎﺱ ..
      ﻣَﻮﻋﺪﻛﻢ ﻣﻌﻲ ﻟﻴﺲ ﺍﻟﺪُﻧﻴﺎ ، ﻣَﻮﻋﺪﻛﻢ ﻣﻌﻲ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺤَﻮﺽ ..
      ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻟﻜﺄﻧّﻲ ﺃﻧﻈُﺮ ﺍﻟﻴﻪ ﻣِﻦ ﻣَﻘﺎﻣﻲ ﻫﺬﺍ ..

      ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨَﺎﺱ ..
      ﻭﺍﻟﻠﻪِ ﻣﺎ ﺍﻟﻔَﻘﺮ ﺃﺧﺸَﻰ ﻋَﻠﻴﻜُﻢ ..
      ﻭﻟﻜﻨِّﻲ ﺃﺧﺸَﻰ ﻋﻠَﻴﻜُﻢ ﺍﻟﺪُﻧﻴﺎ ﺃﻥْ ﺗَﻨﺎﻓﺴﻮﻫﺎ ﻛﻤَﺎ ﺗﻨَﺎﻓﺴﻬﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻣِﻦ ﻗَﺒﻠﻜﻢ ؛ ﻓَﺘُﻬﻠِﻜَﻜﻢ ﻛﻤﺎ ﺃﻫﻠﻜَﺘﻬﻢ ..

      حذف
    11. ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨَﺎﺱ ..
      ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺼّﻼﻩ .. ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺼّﻼﻩ .
      ( ﺑمعنى : ﺃﺳﺘﺤﻠﻔﻜﻢ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ
      ﺃﻥ ﺗﺤﺎﻓﻈﻮﺍ علىﺍﻟﺼﻼﻩ ) ..
      ﻭﻇَﻞّ ﻳُﺮﺩّﺩﻫﺎ .. ﺛﻢّ ﻗﺎﻝ :

      ﺃﻳُﻬﺎ ﺍﻟﻨَﺎﺱ ..
      ﺍﺗّﻘﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪَ ﻓﻲ ﺍﻟﻨِّﺴﺎﺀ ، ﺍﺗّﻘﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪَ ﻓﻲ ﺍﻟﻨِّﺴﺎﺀ ..
      أﻭﺻِﻴﻜُﻢ ﺑﺎﻟﻨِّﺴﺎﺀ ﺧﻴَﺮﺍً ..

      ﺃﻳُﻬﺎ ﺍﻟﻨَﺎﺱ ..
      ﺇﻥّ ﻋَﺒﺪﺍً ﺧَﻴّﺮﻩ ﺍﻟﻠﻪُ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺪُﻧﻴﺎ ﻭﺑﻴﻦ ﻣﺎ ﻋِﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ؛
      ﻓﺎﺧﺘﺎﺭَ ﻣﺎ ﻋِﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ..

      ﻓﻠﻢ ﻳﻔﻬﻢ ﺃَﺣﺪُ ﻗَﺼْﺪﻩ ﻣِﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠُﻤﻠﻪ ..
      ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻘﺼِﺪ ﻧَﻔﺴَﻪ ،

      حذف
    12. سيدنا اﺑﻮﺑﻜﺮ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ -
      ﻛﺎﻥَ ﻫﻮ ﺍﻟﻮَﺣﻴﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻓَﻬﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠُﻤﻠة ..
      ﻓﺎﻧﻔﺠﺮَ ﺑﺎﻟﺒُﻜﺎﺀ ﻭعَلا نَحيبه ..
      ﻭﻭﻗﻒ ﻭﻗﺎﻃَﻊ ﺍﻟﻨَﺒﻲ ﷺ .. ﻭﻗﺎﻝ :

      ﻓَﺪﻳﻨﺎﻙَ ﺑﺂﺑﺎﺋﻨﺎ ، ﻓَﺪﻳﻨﺎﻙ ﺑﺄُﻣﻬﺎﺗﻨﺎ ، ﻓَﺪﻳﻨﺎﻙَ ﺑﺄَﻭﻻﺩﻧﺎ ،
      ﻓَﺪﻳﻨﺎﻙَ ﺑﺄﺯﻭﺍﺟﻨﺎ ، ﻓَﺪﻳﻨﺎﻙَ ﺑﺄﻣﻮﺍﻟﻨﺎ ..
      ﻭﻇَﻞّ ﻳُﺮﺩّﺩﻫﺎ ..

      ﻓﻨﻈﺮَ ﺍﻟﻨَﺎﺱُ إلى ﺃبي ﺑﻜﺮ ؛
      ﻛﻴﻒ ﻳُﻘﺎﻃﻊ ﺍﻟﻨَﺒﻲ ﷺ ..
      ﻓﺄﺧﺬَ ﺍﻟﻨَﺒﻲ ﷺ ﻳُﺪﺍﻓﻊ ﻋﻦ ﺃبي ﺑﻜﺮ ﻗﺎﺋﻼً :

      ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨَﺎﺱ ..
      ﺩَﻋﻮﺍ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ، ﻓﻤﺎ ﻣِﻨﻜﻢ ﻣِﻦ ﺃﺣَﺪٍ ﻛﺎﻥَ ﻟﻪ ﻋِﻨﺪﻧﺎ ﻣﻦ ﻓﻀﻞٍ
      ﺇﻻ ﻛﺎﻓﺄﻧﺎﻩ ﺑﻪ .. ﺇﻻ ﺃﺑﻮﺑﻜﺮ ﻟﻢ ﺃﺳﺘَﻄﻊ ﻣُﻜﺎﻓﺄﺗﻪ ..
      ﻓﺘﺮﻛﺖُ ﻣُﻜﺎﻓﺄﺗﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋَﺰ ﻭﺟﻞ ..
      كُل ﺍﻷﺑﻮﺍﺏ إلى ﺍﻟﻤَﺴﺠﺪ ﺗُﺴَﺪّ ﺇﻻ ﺑﺎﺏ ﺃﺑﻮﺑﻜﺮ ..
      ﻻ ﻳُﺴَﺪّ ﺃﺑﺪﺍً ..

      حذف
    13. ﻭﺃﺧﻴﺮﺍً ﻗﺒﻞ ﻧُﺰﻭﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤَﻨﺒﺮ ..
      ﺑﺪﺃ ﺍﻟﺮَﺳﻮﻝ ﷺ ﺑﺎﻟﺪﻋﺎﺀ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ؛ ﻛﺂﺧِﺮ ﺩَﻋﻮﺍﺕ ﻟﻬﻢ ..
      ﻓﻘﺎﻝ :

      ﺁﻭﺍﻛُﻢ ﺍﻟﻠﻪ ، ﺣﻔﻈﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻧَﺼﺮﻛﻢ ﺍﻟﻠﻪ ، ﺛﺒّﺘَﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ،
      ﺃﻳّﺪﻛﻢ ﺍﻟﻠﻪ ..

      ﻭﺁﺧِﺮ كلمةٍ ﻗﺎﻟﻬﺎ ..
      ﺁﺧِﺮ كلمةٍ ﻣُﻮَﺟﻬﻪ ﻟﻸﻣّﻪ ﻣِﻦ ﻋلى ﻣﻨﺒﺮﻩ ﻗﺒﻞ ﻧﺰﻭﻟﻪ :
      ﺃﻳّﻬﺎ ﺍﻟﻨّﺎﺱ ..
      {ﻗْﺮِؤا ﻣِﻨّﻲ ﺍﻟﺴَﻼﻡ ﻛُﻞَ ﻣَﻦ ﺗَﺒِﻌَﻨﻲ ﻣِﻦ ﺃُﻣَّﺘﻲ }

      سلام الله و رحمته و بركاته عليك يا سيدى و حبيبى يا رسول الله اللهم صل على سيدنا محمد فى الاولين و الاخرين و فى الملاء الاعلى و فى عليين و ارزقه المقام المحمود الذى وعدته انك لا تخلف الميعاد

      حذف
    14. صلوا عليه .. صلوا عليه .. صلوا عليه
      اشغلوا كل اوقاتكم بالصلاه عليه و كل حياتكم بالصلاه عليه
      قابلوه على حوضه بالصلاه عليه عليه افضل الصلاه و السلام

      https://youtu.be/SexGZmExzOA

      حذف
    15. الله يرضي عنك ويراضيك استاذه مروة

      حذف
    16. غير معرف6/12/19 8:12 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    17. و عنك اخى الفاضل احمد ربنا يمدك بمدد منه و من حبيبه اللهم امين امين امين

      و عنك اختى الفاضله نجوى
      ياااااارب يتقبل منا و منك يا رب
      و يحفظك و يجعل عن يمينك نور و عن شمالك نور و من امامك نور و من خلفك نور و من فوقك نور
      و نعوذ برحمته ان تختالى من تحتك اللهم امين
      ❤❤❤❤❤

      حذف
    18. المملكة الشيطانية لها اساليب لا تخطر على بال ..
      لكن أشير إلى ضرورة ذكر الله كثيرا ...
      وأذكار قبل النوم وأذكار الصباح وأذكار المساء ..
      وأذكار الخروج من المنزل ... وغيرها من أذكار ...
      هذه الآونة تأكدوا أن هناك شياطين كأنها تلقي الناس
      من الأدوار العالية المرتفعة ... لا انتحار ولا يحزنون ...
      (لا اتكلم عن منتحر البرج) ..
      حالات كثيرة حقيقية أعرف بعضها ..
      المهم احذروا من المرتفعات بمعنى حرصوا (احترسوا)
      واذكروا الله وخلوا بالكم من أولادكم في المرتفعات
      من نزغ الشيطان , وحصنوهم, سواء هم معكم
      أو في مدارسهم أو أعمالهم ...
      واسألوا الله العفو والعافية ..
      وألا نبتلى فيهم ولا نُفجع فيهم . واستحفظوهم بالله.
      حفظنا الله ... حفظ الله البلاد والعباد ...
      حفظ الله أمة المسلمين ...
      حفظ الله بلادنا وشعبنا ورئيسنا وجيشنا ومؤساستنا ,
      فالدجال مع انتشار التحلل من الدين,
      وكثرة الفقهاء الفسقة أو المتنطعين أو المغيرين لأمر الله
      يقول بلسان الحال ياما في الجراب يا حاوي ..
      والله يقول:
      {وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ فَاتَّبَعُوهُ إِلَّا فَرِيقًا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (20) وَمَا كَانَ لَهُ عَلَيْهِمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلَّا لِنَعْلَمَ مَنْ يُؤْمِنُ بِالْآخِرَةِ مِمَّنْ هُوَ مِنْهَا فِي شَكٍّ وَرَبُّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ } [سبأ: 20، 21]
      فاللهم احفظنا يا حفيظ, واحفظ أولادنا وأحبابنا,
      وكل من لاذ بنا بعد الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم.
      والحمد لله رب العالمين

      المصدر : صفحه الدكتور محمود صبيح

      حذف
    19. ما من نبى حباه الله مكرمة * * * * *
      إلاومصدرها من آيه الغرر
      إن كان عيسى دعا ميتا فقام له *

      أو كان موسى سقى الأسباط من حجر

      فإن أحمد أحيا الجذع معجزة * * * ❤
      وكان يسمع تسليما من الشجر
      وقد سقت جيشه الظامى أنامله * *
      كالمزن تهمى بمنهل ومنهمر
      وما كلام ابن عمران لخالقه * * * .
      فى جنب ماناله من رؤية البصر
      فيالها رتبة فى المجد واحدة* * * *
      لغيره لم تهبها راحة القدر !!

      _ من قصيدة لسيدى العارف بالله
      الشيخ محمد الطاهر الحامدى رضى الله عنه

      صل الله عليك و سلم يا سيدى و حبيبى يا رسول الله

      حذف
    20. https://youtu.be/cesB74Lm9LM

      حذف
    21. هى خاصيه اليوتيوب اتلغت من التعليقات ؟؟
      و لا الرابط مش شغال ؟؟



      حذف
    22. ‏الحسن البصري سألوه يوما
      لم لا تأبه لكـلام الناس ؟
      فقال لهم : أنا حين ولدت ولدت وحدي
      و حين أمــوت أموت وحــدي
      و حين أوضــع في القبر أوضع وحدي ...
      و حين أحاسب بين يديه تعالى احاسب وحدي
      فإن دخلت النار دخلت وحدي
      وإن دخلت الجنة دخلت وحدي
      فمالــي و الناس.....

      اللهم صل على المصطفى طب القلوب و دوائها و رحيقها
      و متنفسها يا سعد من صل عليك بالنور اتصل
      صل الله عليك و سلم يا حبيبى يا رسول الله

      حذف
    23. اللهم من اعتز بك فلن يذل..
      ومن اهتدى بك فلن يضل..
      ومن استكثر بك فلن يقل..
      ومن استقوى بك فلن يضعف..
      ومن استغنى بك فلن يفتقر..
      ومن استنصر بك فلن يخذل..
      ومن استعان بك فلن يغلب..
      ومن توكل عليك فلن يخيب..
      ومن جعلك ملاذه فلن يضيع..
      ومن اعتصم بك فقد هدي إلى صراط مستقيم..
      اللهم فكن لنا وليا ونصيرا..
      وكن لنا معينا ومجيرا.. إنك كنت بنا بصيرا..
      ❤❤❤❤❤❤
      ربي عبدك قد ضاقت به الأسباب..
      وأغلقت دونه الأبواب.. وبعد عن جادة الصواب..
      وزاد به الهم والغم والاكتئاب..
      وانقضى عمره ولم يفتح له إلى فسيح
      مناهل الصفو والقربات باب..
      وانت المرجوّ سبحانك لكشف هذا المصاب..
      يا من إذا دعي أجاب.. يا سريع الحساب..
      يا رب الأرباب.. يا عظيم الجناب..
      يا كريم يا وهّاب

      اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا محمد التبى الامى و على اله و صحبه و سلما تسيلما كثيرا بقدر عظمت ذاتك فى كل وقت و حين

      حذف
    24. كل من يكون له مدد من داخله ..
      لا يخاف من العالم الذي لا مدد فيه.
      الحمدلله الله الذى رزقنا بالمربى لكى يزكى انفسنا
      وينقلنا من الظلمات إلى النور.
      الحمدلله على نعمة الشيخ والمربى.
      فلولا المربى ما عرفت ربى.

      اللهم خذنى من نفسى اليك ولا تحرمنى انسك وقربك،
      وادم علينا الصبر على الطاعة والصبر عن المعصية
      وارزقنا حسن التوكل عليك
      اللهم لا حول و لا قوه بى الا بك

      اللهم صل على المصطفى صلى الله عليه و سلم

      حذف
  6. رفع الله مقامكم أستاذي الأكرم خالد، ورضي عنكم، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.
    شكرا جزيلا على كّل ما تفضّلتم به سيّدي خالد من أدّلة شرعيّة المكاشفات، ففعلا زوّدتمونا بتثبيتات شرعيّة لقناعاتنا فيها، فبارك الله لكم وفيكم وعليكم.
    من ناحية أخرى فإني لازلت أبحث عن مزيد فهم لكيفيّة وإمكانيّة رؤية أرواح الأنبياء كما ذهب لذلك الإمامين الآلوسي والرّازي، وبن القيّم في كتابه الروح، وأكابر السّادة الصوفيّة؛ وإنّي إذ لا أشكّ البتّة في ذلك، فإنّي أحببت تعزيز قناعاتي بأدلّة تفيد خصوصية رؤية أرواح الأنبياء أو الصّالحين عيانا وإمكانيّة الحديث معهم، بنفس قوّة أدلّتكم في رؤية الملائكة (يحضرني هنا معنى حديث رسولنا الأكرم صلّى الله عليه وسلّم أنّه من رآه مناما فسيراه عيانا، فهذا دليل رؤية، ويحضرني أيضا رؤية العبد الصّالح الخضر، ولكن دليل الرؤية شيئ ودليل الحديث معهم واتعلّم منهم شيئ آخر، والأخير هو الذّي لازلت أبحث عنه).
    تحيّاتي لكم

    ردحذف
    الردود
    1. تفضل أخي, لقد وضعت هذا الدليل سابقا, و الرجل الصحابي لم يكذبه أحد , لا النبي صلى الله عليه و سلم و لا صحابته :
      جاء في المعجم الكبير (معجم الطبراني الكبير)
      ما أسند ضمرة بن ثعلبة
      8156 - حدثنا عمرو بن إسحاق بن إبراهيم بن زبريق الحمصي ، ثنا جدي إبراهيم بن العلاء ، وعمي محمد بن إبراهيم ، قالا : ثنا بقية بن الوليد ، عن أبي سلمة سليمان بن سليم ، عن يحيى بن جابر ، عن ابن ثعلبة أنه أتى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقال : ادع الله لي بالشهادة ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : " اللهم إني أحرم دم ابن ثعلبة على المشركين والكفار " قال : " فكنت أحمل في عظم القوم [ ص: 309 ] فيتراءى لي النبي - صلى الله عليه وسلم - خلفهم " ، فقالوا : يا ابن ثعلبة لتغرز وتحمل على القوم ، فقال : " إن النبي - صلى الله عليه وسلم - يتراءى لي خلفهم ، فأحمل عليهم حتى أقف عنده ، ثم يتراءى لي عند أصحابي ، فأحمل حتى أكون مع أصحابي " . قال : فعمر زمانا من دهره .

      حذف
    2. يقول ابن حجر الهيتمي : « أنكر ذلك جماعة وجوزه آخرون وهو الحق، فقد أخبر بذلك من لا يتهم من الصالحين، بل استدل بحديث البخاري (من رآني في المنام فسيراني في اليقظة) أي بعيني رأسه، وقيل بعين قلبه.
      و ممن جوزه زمرة من خيرة علماء المسلمين :
      1. الحافظ جلال الدين السيوطي
      2. الحافظ ابن حجر الهيتمي
      3. الحافظ عبد الله بن أبي جمرة
      4. الحافظ القسطلاني
      5. الحافظ السبكي
      6. الحافظ البيهقي
      7. حجة الاسلام ابو حامد الغزالي
      8. الإمام المفسر القرطبي
      9. الإمام العز ابن عبد السلام
      10. الإمام البارازي
      11. الإمام ابن الحاج المالكي
      12. الإمام الحافظ اليافعي
      13. الإمام أبو بكر بن العربي المالكي

      حذف
    3. و بعيدا عن هذا و ذاك, فهو أمر يدخل في باب الكرامة و المعجزة, و صاحب الكرامة هو الله عز و جل, و هو على كل شيء قدير, لا بكيفي و لا بكيف غيري, أيستحيل على الله أن يري أحد عباده ذلك ؟ و المعجزة ليس لها تفسير , هاهو النبي صلى الله عليه و سلم أسري به, و عائشة تقول أنه بات في فراشه, و قابل الأنبياء و صلى بهم مع أنهم ميتون , و رأى موسى عليه السلام يصلي في قبره, و مرة أخرى يلتقي به في السماء , إن فكرت في الأمر بعين و منطق البشر فلن تصل لتفسير بالتأكيد, كيف أن سيدنا موسى يصلي في قبره و يلتقيه في السماء ؟ و لكن إن تركت الأمر لله و لقدرته ستنحل المسألة بكل تأكيد.

      حذف
    4. - أخي الحبيب نزار ..
      - تكلمنا عن ذلك سابقا ولعلك نسيت .. من كثرة المواضيع .. ومثال ذلك .. وهو كحال النائم (وليس بنائم - وإنما بين اليقظة والنوم) .. فالذي يرى ويتكلم .. يكون عن رؤيا وليس عن رؤية ..!!

      - اما عن التعلم منهم: فلا يوجد احد قال بأنه تعلم من الأنبياء والرسل .. وهذا لا يمكن ولن يكون .. إلا لو مجرد تفيهم لمسألة .. ويكون في عالم الرؤيا الروحية .. وليس في عالم الرؤية (بالعين) ..!! .. ولكن من يقل منهم أنه لديه علم شرعي ليس عليه دليل .. فهذا متلاعب به من الشيطان بلا ريب ..!!

      * مثال على الشيخ محي الدين بن عربي (واذكر لك القصة من الذاكرة حسب ما أتذكر):
      - قال: رأيت في أحد سياحاتي الروحية سيدنا سليمان .. وسألته عن دعوته التي دعاها (هب لي ملكا) .. ولماذا قال فيها(لا ينبغي لأحد من بعدي) .. لأن في ذلك قلة وقار للنبي صلى الله عليه وسلم ..!!

      - فقال له سيدنا سليمان: أنت لم تفهم مطلبي من الله .. لقد سألته ملكا .. ولكن حبيب الله له من عوالم الملكوت ما ليس لأحد غيره .. وكلنا تبعا له .. فأكيف أكون أسأت الأدب معه ؟!!

      *******************
      - والسياحات الروحية تكون عن مرائي روحية بين اليقظة والمنام (تحدث بواسطة الملك) ..!! وحالهم يكون كالنائم إلا انه قد يكون صاحي ولكنه غير مدرك لمن حوله ..

      - ولكن يتبقى السؤال : ما الذي يجزم أن ما رآه هو حق ؟!! لا يوجد !! لأنها ليست رؤيا مناما فعليا .. وإنما حال يكون فيه الانسان بين النوم واليقظة (كما يفعل بتوع الاسقاط النجمي - وهؤلاء ليس لهم حال روحي ملكي وإنما غالبا شيطاني لأنهم يتصرفون بقرينهم) .. وكثيرا ما يحدث تلبيس (تخليط من الشيطان بين الحق والباطل) في هذه الحالة ..

      * وإنما نأخذ من السياحات الروحية أو كلام أهل الكشف .. اللطائف والإشارات الطيبة المقبولة عقلا وقلبا .. ولا معارض لها من الكتاب والسنة .. وسيكون اجمل لو لها موافقه من الكتاب والسنة ..

      * ولا نهتم بالمكاشفات عموما .. لنها ليست دين وليس شرع ويختلط فيها الحق بالباطل .. ولو كان الله اراد لنا هذه المكاشفات لكان حلقنا بها ابتداءا .. ولكنه مدح المؤمنون بالغيب وليس المؤمنون بالكشف .. فانتبه ولا تنسى ما ذكرته لك في الاجزاء السابقة ..
      ***************************

      - أما عن المعرفة عموما فهي ممكن أن تحدث من خلال الملائكة بواسطة الإلهام .. وهي ليست معارف كالتي تراها مكتوبة في كتب الجن والسحر .. لأنها معارف نارية لمن يخاوون الجن ويستمتعون به ..

      - وفي القصص القادمة في الجزء القادم ان شاء الله .. ستجد أن الملائكة ممكن أن تأتيك برسائل من الله .. وأنت إنسان مؤمن ولست بنبي ولا رسول ..!!

      * أما عن رؤية النبي صلى الله عليه وسلم يقظة .. فهذا له فصل خاص إن شاء الله تعالى .. قادم في هذه الرسالة ..

      ***********************
      * أنهم لا يصدقون !!
      ---------------

      - دائما مشكلتي مع الناس أنهم يظنون أنفسهم أولياء .. !! وأنهم في كرامة من الله ..!! ويقولون أمورا لا علاقة لها بالولاية ولا بالكرامة .. ويذكرون أمورا وعلامات تدل على تواصلهم مع العالم الناري وانهم متلاعب بهم نتيجة مس روحاني .. ولكنهم لا يصدقون ..!!

      - ولعل هذا الجزء والذي بعده .. حتى يصدق البعض أنني لا اتهم أهل الكشف وأصدق بالكشف لأنه حقيقة دينية .. ولكن أي كشف هذا الذي أصدقه ولماذا التفت إليه أصلا طالما لم يزيدني قربا من الله وقوة في الإيمان القلبي ويقينا وحجة وبرهان في العقل ..!!

      - والله اعلم ..
      اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم .

      - تحياتي لك

      حذف
    5. شكرا لمرورك أختي الكريمة عفوك ربّي، وجزاك الله خيرا لهذا الحديث الذّي لا أعرفه. أسأل الله أن يبارك فيك ويورثك مقام الصدّيقين، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
    6. أستاذي الحبيب خالد،
      طبعا لم أنسى أنّ المرائي هي كما لو أنّها بين النوم واليقظة، ولكنّي ركّزت على البحث على دليل خاصيّة التعلّم من الأنبياء أو الصّالحين، وكانت هذه مسألة طالما تحدّث فيها الكثير من النّاس بدون دليل، وإذ أنّي أعلم أنّكم أفضل من تحسنون البيان، أحببت فصل مسألة التعلّم هذه وحقيقتها بإمكانيّة المكاشفين التحدّث المسترسل مع من يكاشفون بهم من الأنبياء أو الصّالحين، إذ لعلّ في الشرع ما يشير لذلك ولم أتعرّض إليه؛ ولقد زادت حيرتي فنطقت بإستفهامي لمّا تعلّمت منكم في الرسالة الماضية أنّ الإسترسال في عالم الكشف هو مسّ بدون ريب.
      أخيرا أنار الله طريقكم لتمام السير على الصّراط المستقيم كما أنرتموه لنا، وأذاقكم من ثمار الجنّة في دنياكم قبل الآخرة، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
  7. لقد إشتاق قلبي لرؤياك سيدي خالد ولي عندكم رجائين
    الأول لو تحدد لي يوماً أتشرف فيه بمقابلتك وانا من القاهرة
    والرجاء الثاني لو نقلت عنكم شئ في نصحي (إن وفقت في ذلك من الله)
    هل يحقي لي ان أقول تعلمته من شيخي خالد ابو عوف
    جعلكم الله علي تقدموه من هدي المصطفي صل الله عليه وسلم
    حصن أمان من الدجال وأتباعه وجعله خالصاً لوجه الكريم وصل الله على سيدنا محمد النبي الأميي وعلى أزواجه أمهات المؤمنين وعلي ذريته وأهل بيته
    ورجائي

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب محمد بلال ..
      أكرمك الله لى صدق مشاعرك الطيبة .. ورضي عنك الله وأرضاك .. آمين ..
      1- ان شاء الله تعالى يجمعني الله بك في القاهرة .. بإذن الله تعالى ..
      2- لا مانع من النقل في نصحك لتعليم آخرين أو مساعدتهم .. ربنا يوفقك يارب ..
      - ويكفيك ان تقول تعلمته من فلان .. دون شيخ ولا غيره ..
      تحياتي لك

      حذف
  8. الملاحظ يا أستاذ خالد أن من يحصل له مشاهدة للعالم الغيبي و الكشف الرباني يغلب عليهم البلاء العظيم عكس باقي العوام, و الصبر دون جزع و الرضا , و كأنها نوع من التثبيت أو المواساة, فابن عباس رضي الله عنه و عن أبيه رأى جبريل عليه السلام في صغره و لكنه فقد بصره, و قد أخبر النبي صلى الله عليه و سلم أباه العباس رضي الله عنه بذلك قبل وقوعه ما دام رآه دون بقية الصحابة , و كذلك عمران بن حصين رضي الله عنه الذي كانت تصافحه الملائكة ابتلي في صحته حتى أنه لزم الفراش 30 سنة, و قابل ذلك برضا و تسليم, فلما رق من حاله أحد من عاده في مرضه, قال : «إن أحب الأشياء إلى نفسي، أحبها إلى الله». و نفس الحال لمن يرى البشريات من الرؤى يغلب عليهم البلاء , و يحضرني هنا سيدة كانت تضع تعليقات بالمدونة , علقت مرة ببشريات تأتيها فأخبرتها أن أهل الله يرون أن هذا النوع من البشريات تهيؤك لتقبل بلاء قادم, حتى تتصبري و ترضي.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف4/12/19 4:16 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. غير معرف4/12/19 4:21 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    3. اختنا الفاضلة عفوك ربي ..
      1- على افتراض صحة حديث رؤية بن عباس لسيدنا جبريل (متمثلا في صورة رجل) .. فهذا ليس سببا في عماه .. لن الصحابة رأو سيدنا جبريل متمثلا لهم كذلك في صورة دحية الكلبي وقد حضر أمامهم .. في حديث تعليم (الاسلام والايمان والاحسان) .. !!

      2- وما حدث لعمران بن حصين لا علاقة له بسلام الملائكة له ورؤيته لهم .. لأن مرض البوسير يحدث لأي شخص .ز فهو ابتلاء مرض عادي ..

      3- كثير من أهل الكشف عاشوا متمتعين بالعافية حتى آخر مماتهم .. ولا علاقة لمن يرى العالم الغيبي بالابتلاءات .. ولكن لا يوجد مجانيات في الحياة سواء عالم نوراني أو عالم ناري ..!! هذا ما لا يعلمه عموم الناس ..!!

      والله اعلم
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم
      تحياتي لك

      حذف
    4. اللهم صل عليه و سلم تسليما كثيرا .
      نعم يا نجوى أنا لا أجزم, هي فقط ملاحظة , و عموما البلوى لا تقع في الصحة فقط بل تشمل المال و الأولاد و فتنة الناس, و الشيخ الشعراوي رحمه الله لاقى ما الله به عليم من هجوم الصحف و ثقل المسؤولية حين أمسك الوزارة...و لأني كذلك لاقيت من رأى النبي صلى الله عليه و سلم و العامل المشترك بينهم هو كثرة ابتلاءاتهم و صبرهم , و كأني عملت إحصاء هه , و كأنها نوع من المواساة من الله لعباده الصابرين الراضين. الله أعلم, فقط استنتاج من عندي و الله أعلم

      أستاذ خالد, أحسب أن ابن عباس رضي الله عنهما رأى جبريل عليه السلام في غير الهيئة التي رآه فيها الصحابة في الحديث المعروف, و الدليل أنه رآه دون الصحابة هذه المرة, و الحديث مع حديث آخر يستدل به البعض في جواز الجهر بالذكر جماعة .
      المستدرك على الصحيحين » كتاب معرفة الصحابة رضي الله تعالى عنهم »رأى ابن عباس جبريل في بيت النبي
      6341 - أخبرنا أبو عبد الله الصفار ، ثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي ، ثنا عاصم بن علي ، حدثتنا زينب بنت سليمان بن علي بن عبد الله بن عباس ، حدثني أبي قال : سمعت أبي يقول : قال : بعث العباس ابنه عبد الله إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، فنام وراءه وعند النبي صلى الله عليه وآله وسلم رجل ، فالتفت النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال : " متى جئت يا حبيبي ؟ " قال : مذ ساعة ، قال : " هل رأيت عندي أحدا ؟ " قال : نعم ، رأيت رجلا . قال : " ذاك جبريل عليه الصلاة والسلام ، ولم يره خلق إلا عمي إلا أن يكون نبيا ، ولكن أن يجعل ذلك في آخر عمرك " . ثم قال : " اللهم علمه التأويل وفقهه في الدين واجعله من أهل الإيمان " .
      [ ص: 692 ] هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه .
      و توجد رواية أخرى أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أخبر أباه بذلك و ليس له مباشرة.
      و الله أعلم.
      و كما تفضلت بذكره, ليس شرطا, لأنه لم يبلغنا عن الصحابي الذي رأى نورا حين تلاوته لسورة الكهف, و شغب خيله حين ذاك أنه فقد البصر أو ما شابه, و قد أخبره النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنها ملائكة, و إن ظل يقرأ دون التفات لأصبح الناس و قد رأوهم كما رأى النور هو بنفسه.

      حذف
    5. أختى الفاضلة عفوك ربي ..
      - لفظ لحديث (رجلا) .. وليس ملكا .. أي متمثلا في صورة رجل ..
      - ومعنى (لم يره خلق إلا عمي): أي لم يره على حقيقته الملائكية .. لشدة أنواره ..!! إلا من هيئه الله لذلك وهم الأنبياء والرسل ..

      - والله أعلم ..
      اللهم صلى على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم ..
      تحياتي لك

      حذف
  9. سبحانك يالله ربنا يبارك في عمر حضرتك ويديمك نعمة في حياتنا نعم المعلم ونعم المربي..
    تجعل قلوبنا تطرب من رسائلك العذبه التي تخاطب العقل والقلب ..
    ربنا يرضي عنك استاذي ويجعلك دائما مع الحق.

    ردحذف
  10. ماشاء الله عليك أستاذ خالد على الموضوع ربنا يحفظك.
    و حفظ الله أعضاء المدونة المباركة و جزاكم الله كل خير على التعليقات و الردود التي أستفيد منها شخصيا.
    تحية للجميع.و السلام

    ردحذف
  11. الله ياسيدي ما أطهر هؤلاء تكفيهم طهارتهم دون كشف .الفرق بين الفئتين هي الطهارة فالمكاشفين الربانيين لاتجد عندهم نفوس ولاحظوظ هم من إءذا رأيتهم ذكرت الله وليس الكشف أو النفس سبحان من رزقهم ذلك الفضل

    ردحذف
  12. طيب

    5- الدليل الخامس ( كشف من الحق بالحق للحق )

    معنى ( يرى ويبصر ويمشي ويبطش )..
    ..
    الصح
    معنى ( يسمع ويبصر ويمشي ويبطش )
    ..
    أقصد : *يسمع*

    ردحذف
  13. عفوك ربي
    إحتمال قصدك هو :

    أن المكاشفين الربانيين = عندما تجري عليهم ( إبتلاءت الدنيا ) = يتلقوها بصدر رحب = راضيين يارب راضيين يارب.
    لكن
    أكثر الناس = لايتحملون مصائب وفواجع الدنيا = يقولون : أُف أُف + ليه يارب ابتليتنا بالمشاكل أُف أُف .
    ...

    صح كلامك ياعفوك ربي

    1- الصالحين بعضهم تأتيهم إبتلاءات= مثل السيدة زينب أم هاشم = حدث لها مصائب كبيرة = أكثر أهلها قتلوهم أمامها !!

    2- أيضا بعض الصالحين = لاتحدث لهم إبتلاءات
    الدنيا هكذا = في ناس هيك وناس هيك
    الراحة التامة بالجنة وليس بالدنيا
    يارب بحسن الخاتمة يارب ياأرحم الراحمين ياأرحم الراحمين يارب أستجب

    ردحذف
    الردود
    1. طيب

      بعض الناس صالحين وحالهم طيب مع ربنا
      لكن
      مافييش عندهم كشف !
      ...............
      الكشف مش ضروري
      الأصل والفصل والمهم هو : الايمان بالغيب
      .والرب أعلم.

      حذف
  14. السالك طريق الله نتيجه مجاهداته واذاكاره تتجلي له مشاعر اقوي
    فيتمتع بسمع اقوي وبصر اقوي فيسمع بالله ويبصر بالله
    لكن الكشف مقيد بالكتاب والسنة
    واستحاله ان يكون كشف صادر من الحضره الالهيه يعارض كتاب او سنه
    الكشف لله وبالله مرايه لسالك يبصر بها عيوبه وان كان في حق الغير
    فهو لهدايتهم والاخذ بايديهم والا فسيلعب طويل العمر بصاحبه
    حزاك الله عنا يا سيدي خيرا وربنا يزيدك قوه ويفتح عليك ويجمعك بسيدنا
    محمد في الدنيا قبل الاخوه
    حضرتك ومدونتك بالنسبه لي والله تجلي انوار الله علي
    ربنا ما يحجبك عنه ابدا امين يارب

    ردحذف
  15. يارب أحشرنا مع النبي بحق طه النبي

    ردحذف
  16. عفوك ربي = مهتمة بعلامات الساعة
    ...........................

    https://www.youtube.com/watch?v=u7DtrpC_NMM

    ردحذف
    الردود
    1. طيب
      مجد يشوف الأتي :

      1- مجد أسمع بالاعلام عن : ( محافظة دير الزور.السورية. )
      2- هذه المخافظة السورية = مبروكة
      يعني فيها = ( نفط + ماء + غاز + حبوب القمح والشعير والذرة )
      سبحان الله
      = منطقة فيها كل الخيرات !!
      +
      أيضا بجانبها منطقة الرقة والحسكة السوريتين .
      ...
      وبالجانب الأخر أقصد = العراق = بمحافظة الأنبار العراقية = فيها قواعد عسكرية أمريكية .
      ...
      طيب
      مناطق ( دير الزور + الرقة + الحسكة + الأنبار ) فيها قواعد عسكرية أجنبية !!
      طيب
      ليه متواجدين ؟
      منتظرين جفاف النهر = لأنهم يقرأؤن أحاديث النبي محمد عليه الصلاة والسلام.
      + الأقمار الصناعية لعبت دور كبير
      .والله أعلم.

      حذف
    2. إحتمال أنه بعد جفاف النهر = لن يظهر ( الذهب ) !

      ماهذا الكلام يامجد ؟
      الجواب
      إحتمال أن قصد سيد الأنام هو =
      ( النفط.البترول.الجازولين.الغاز.الديزل.الكيروسين.الجاز) وليس معدن الذهب الأصفر !
      طيب
      وضح يامجد ؟
      البعض قال : أن سيد الأنام قال للناس في زمانه = مثال الذهب علشان يفهموا ويستوعبوا المثال.
      لأنه عليه الصلاة والسلام لو قال لهم: أن باطن الأرض فيه مادة زي الماء لونها أسود ستخرج من باطن الأرض بعد مئات السنين.= كانوا لن يستوعبوا الكلام + إحتمال أن الناس ستظل تحفر الأرض بالمعاول والفوؤس علشان النفط!!
      لكن
      طريقة أستخراج النفط مش بالفوؤس والمحاريث !!
      لكن
      بالالات الحفر المتخصصة والضخمة والمتطورة = وهي متوفرة بزماننا الآن.وليس بزمن السلف الصالح.
      ..
      برضو
      مجد يقول : إحتمال أنه بعد جفاف النهر =
      لن يخرج الذهب + لن يخرج النفط بمشتقاته !!!
      وااااااو
      طيب
      ماذا سيخرج يامجد ؟
      إحتمال ستخرج مادة جديدة فيها ( طاقة ) أقوى من النفط ومشتقاته !!
      إيه تقصد يامجد ؟
      أقصد أن النفط سيكمل وينتهي = بعدذالك ستظهر مادة جديدة فيها طاقة عالية = أفضل وأسرع وأقوى من النفط !!
      أسمها ( طاقة الأولي هالكو ) = شفتها بمسلسل كرتوني أسمه الحوت الأبيض !!
      لاحول ولاقوة الا بالله !!
      الآن أنت = تجيب لنا قصص مسلسلات الكرتون !!

      حذف
    3. نعم
      أنا أتي لكم بقصص ومسلسلات الكرتون !!
      عادك تقاوح بالكلام وتقول : ايوا !!
      الجواب
      لأن الاعلام = لسان أهل الشر ( الأستفزاز ) عبره يحتنكون ذرية آدم عليه السلام = الاعلام يصنع تفكير الناس كلهم.
      ...
      المهم
      الآن
      أشوف بالتلفاز = أن الصين + روسيا + أمريكا
      وبالذات أمريكا وبرسطانيا = متواجدين بقوات عسكرية ضخمة بالمنطقة التي ذكرها سيدنا رسول الله !!
      أقصد ( غرب العراق + شرق سوريا ) = عند النهر !!
      ..
      طبعا هم أفتعلوا صراع عسكري بالمنطقة = علشان الذريعة لتواجدهم في تلك المنطقة المهمة جدا !!
      ..

      أنا مجد = لن أذهب لتلك المنطقة أبدا !!
      حتى لو قالوا لي بالتلفاز = أنا أمريكا ستجند شبان من كل العالم + بتعطيهم الجنسية الأمريكية أو البريطانية = بشرط المشاركة في أعمال ( التطوع الميداني و*الانساني* في تلك المنطقة التي ذكرها سيدنا رسول الله = مجد لن أروح ومش عاوز الجنسية الأجنبية = مش عاوز الفلووس بتاعتهم.

      .والله أعلم.

      حذف
    4. الله أعلم.ياعلاء. الله أعلم.

      حذف
    5. نعم اخي ماجد ..
      الله أعلم الله أعلم

      حذف
    6. طيب ما رأيك يا مجد أنه فيه أثر مذكور عن الرقة , و عندي تصور للأمر, ولكن أحتفظ برأيي لنفسي, لأنه مجال النبوءات و علامات الساعة مجال خصب للتنزيل الخاطئ و استغلال جماعات الضلال للشباب البريء كما فعلوا أيام أفغانستان و العراق و الآن بالشام و مصر.

      حذف
    7. إبني علاء أو أخي علاء, نصيحة من القلب, لسلامة عقلك و قلبك لا تتبع العوام في تفسير علامات الساعة و كتب الفتن و الملاحم إلا من عالم, مثلا الشيخ الأمريكي حمزة يوسف له تحليلات رائعة عن الأمر و الشيخ مشهور اليمني, يعني على الأقل الواحد يحس بمنطق و عقل فيما يقولون , و لا يصيب قلبه الرعب و التهويل بل حكمة في توصيل المعلومة مع دعوة للإنابة و التوبة و وضع مخرج للمسلم استنباطا من الأحاديث النبوية. أما غير هذا فصدقني لن ينالك إلا الرعب و الحسرة و سد الأفق و خيبة الأمل مع اليأس, و هذا فيه ما فيه, انظر فقط مع بداية الربيع العربي و قبله بقليل تتابع التحليلات و بيع الوهم للشباب و تنزيل أحاديث الساعة في غير مواضعها و على المنابر و وسط الحشود الهائجة, مع شوية بهارات برؤى عن النبي صلى الله عليه و سلم, فماذا جرى بعد8 سنوات ؟ الذي وقع هو إلحاد غير مسبوق وسط الشباب العربي بسبب اليأس و بيع الأوهام بلي نصوص الأحاديث الشريفة .
      أحيانا يصيبك العجب, هل من يكتبون عندهم عقل يزنون به, هل هم مجانين أو متلبسين من الجن, مكة ليست مكة التي نعرف, فأحدهم يقول أنها في المغرب العربي و المهدي هناك ينتظر نصرة الجيش, و مصر ليست هي مصر المذكورة بالقرآن بل في الجزيرة العربية أو اليمن, و سيناء و جبل الطور ليسو بمصر...و رؤى منامات بالمهدي و لي أعناق النصوص و أحاديث الساعة, لو كنت صغير أو جديد متحمس في مجال النبوءات أعذرك, فقد سبقتك في هذا و كان عندي هوس أيام المنتديات القديمة, ثم حصل عندي سد أفق و خيبة أمل , و اكتشفت استغلال جماعات الظلام و المخابرات لهذا و توقفت و جاءت أيام النت بالهاتف و كانو يطلعولي فيديوهات و بقعد أضحك فين وصلنا سبحان الله : الكوكب المدمر و الخراب و السر المخفي , الله يحسن معونة هذا الجيل الصاعد و الله , يهرب من فيديوهات الإلحاد يتلقاه مهووسو الفتن, يهرب منهم يتلقاه فيديوهات الملاهي والتلاهي و ما لا يرضي الله, يبعد شوية يسقط عند الروحانيين أو المبشرين....
      أما عن رأيي, فما أظننا إلا في العلو الكبير المذكور في سورة الإسراء, و أنتظر وعد الله و لا يخلف الله وعده, و عندي تصور قد يخطئ و قد يصيب عن القوم أحتفظ فيه لنفسي ,و هذا ما يدعوني للتفاؤل . أنصحك بالإستماع لخواطر الشيخ الشعراوي عن سورة الإسراء, فشرحها ماتع جدا لا يخرج إلا من عارف بالله يرى بنور الله .

      حذف
    8. عفوك ربي
      جذاكم الله كل خير .. والعلم عند الله . وربما ظنك في محله من حيث اننا ربما نكون في مرحلة العلو الكبير المذكور في سورة الاسراء وقد استمعت بالفعل لخواطر الشيخ الشعراوي رحمه الله من قبل عن سورة الاسراء .. ولكني اتسأل لماذا نجد دائما القرءان الكريم في الخطاب يفرق بين بني اسرائيل ، وبين بني أدم؟؟ اليس بني اسرائيل هم من ابناء ادم ايضا ام انهم جنس اخر؟ حتي يتم التفرقة بينهم في الخطاب وهل اسرائيل هو سيدنا يعقوب؟؟ فهناك ايات في القرءان نستنبط منها ان جنس بني اسرائيل قديم جدا وانهم حملوا مع سيدنا نوح في السفينة .. فكما جاء بسورة الاسراء بانهم .زرية من حملنا مع نوح انه كان عبدا شكورا. فهل سفينة سيدنا نوح حمل فيها قوم او اقوام اخري لا نعرف عنهم شيء؟!
      فالله اعلي واعلم

      حذف
  17. طيب
    هذه الأيام = في لعب وملعابة بموضوع ( المهدي )
    أقصد الأتي :
    1- أجهزة المخابرات الأجنبية عمالة تفرخ أشخاص ( وتصنعهم = تبرزهم ) تضخمهم أعلاميا ! + تمدهم بأموال وقدرات روحانية !! = علشان يدعون المهدوية.

    2- في ناس تقول : أن المهدي غير صحيح. والدليل : أنه غير مذكور بالقرأن الكريم.
    .....
    طيب
    مجد بده الأتي :
    .فقه المهدي.
    ................
    بدي الأتي :
    1- فقه ( الأضرحة - المقامات - القبور - المراقد )
    2- فقه ( المنام = ( مرائي + أحلام )
    3- فقه ( رؤية سيد الأنام في اليقظة والمنام )
    4- فقه ( الأستغاثات + الذبائح )
    5- فقه المهدي
    ..........................
    ربنا مُمدك ياأستاذ خالد

    ردحذف
    الردود
    1. طيب يا مجد, على عجل لأني مضطرة أطلع, شوف المستشرق سكاونت من مائة سنة ماذا قال عن استغلال النبوءات في العالم الإسلامي ,و هو صاحب كتاب مستقبل الإسلام :
      يشير بلنت إلى أثر النبوءات في عزل عبد الحميد، حيث تشير نبوءة إلى اقتراب حتف الأتراك بوصفهم عرقاً مفسد وهذه النبوءة تحدد العام 1883 على أنه العام الذي يجب فيه حدوث هذه الأمور وتحدد حمص في شمال سوريا مسرحاً لآخر مشاهد هذا الصراع (الملحمة الكبرى)، مما جعل الإحساس بالمصيبة القادمة متأصل تماماً وعام تماماً.
      (لاحظ أن نفس هذه النبوءات التي استُخدمت لإسقاط الخلافة العثمانية، هي نفسها تثار الآن ).

      بلنت مستشرق مسيحي وضع خطط من سنة 1881 لإسقاط الخلافة العثمانية وتغيير العالم الإسلامي بما يتوافق مع العالم المسيحي. قارن ما وضعه بلنت في ذلك الوقت بما يحدث اليوم.
      اقترح بلنت لتجديد الإسلام (اختراق الإسلام وتبديله حيث لا يمكن محوه) طريقين الطريق الأول عنيف ولن يدوم، والطريق الثاني هو الحل الحقيقي لقدر الإسلام (بحسب زعمه).

      الطريق الأول هو تحقيق فكرة المهدي الذي يبعث على اختلاف واضطرابات ويظهر في أقصى الأرض ويدخل مكة بعد أن تسفك فيها بحور من الدماء وتفيض دماء المسلمين في كل مكان (ذكر بلنت الرؤية الشيعية للمهدي وليست السنية)، ويصف بلنت هذه الحركة بنطاق أوسع للحركة الوهابية ويذكر أنه بالفعل يوجد اثنان مدعي للمهدية السنوسي في طرابس وآخر في السودان، ويقول بلنت أن هذا الإصلاح شبيه بما قام به الحوسيين والمنادون بتجديد العماد في أوروبا وأنه إصلاح مؤقت ليس إصلاح حقيقي (إصلاح على نهج مارتن لوثر في المسيحية حيث شبه بلنت محمد بن عبد الوهاب بمارتن لوثر).
      (تجديد العماد –الأنابابتست- حركة مسيحية ظهرت مع بداية ظهور البروتستانت تطالب بعدم تعميد الأطفال وتجديد تعميد البالغين).

      حذف
    2. والطريق الثاني الذي يذكره بلنت إصلاح بوسائل غير عنيفة وبروح تقدمية ليست رجعية (على نهج لويولا وبوروميو في المسيحية)، وأن هذا وحده هو الإصلاح الحقيقي طبقاً لظروف الحياة الجديدة وحرية الفكر، ويذكر بلنت أن هذا الإصلاح كان على وشك الحدوث في القرن الثامن عشر لولا تدخل محمد علي (بصد هجمات الوهابيين الذين ادعوا الاجتهاد وانتقضوا المدارس الفقهية) ويذكر بلنت أن محمد علي كان يعتبر القرآن والأحاديث علماً محكماً عنده وكان يرى فقه أبي حنيفة شيئاً كاملاً وعندما أمسك السلطة أغلق الاجتهاد وانتصاراته العسكرية أدت إلى إحكام غلق المصير الفكري للإسلام، ويهاجم بلنت محمد علي هجوماً شديداً ويصفه بالتتري والمجنون، لأن حملات محمد علي أدت إلى تأخر الإصلاح الذي يريده بلنت الإصلاح الليبرالي الذي يعيد قراءة الشريعة ويؤدي إلى مصالحة حقيقية مع العالم المسيحي (هدف ذلك التجديد هو المصالحة مع العالم المسيحي)، وذلك الإصلاح الذي يريده بلنت هو في الفقه الإسلامي، حيث يضع الفقه القواعد الشرعية الخاصة بالعبودية والحرب والسبايا والزواج والطلاق وبلنت يعترض على هذا الفقه لأنه يرسخ فكرة الحرب مع أوروبا بينما يريد بلنت أن يكون المسلمين متعايشين بسلام مع جيرانهم وأن تنتهي فكرة التوسع الإسلامي خارج حدوده، ويقول بلنت أن ما يريده المفكرون أصحاب هذا الطريق هو تغيير المصدر الشرعي (القرآن والسنة وغيرهما من مصادر الفقه المعتبرة من إجماع وقياس) ويقول أنه لا يملك أي أحد ذلك ولايوجد محكمة في الكون يحيل إليها المسلمون شكوكهم لقراءة الشرع قراءة صحيحة.
      وذكر بلنت أيضاً أن من أهداف بريطانيا إلغاء تجارة الرقيق، وذكر أنه لا يتعاطف تماماً مع الأفكار المضادة لتجارة الرقيق بالشكل الذي تجري عليه في الأراضي الإسلامية لأنه كما ذكر يعرف حق المعرفة مدى السماحة ومدى نفع الحالة الإجتماعية للزنوج في هذه الأراضي، ولكنه ذكر رغم ذلك أنه يتمنى وقف هذه التجارة.
      ويكرر بلنت لابد من إلغاء العبودية (الرقيق) وإعلان عدم شرعيته بصورة أو أخرى ويجب وضع تفسير صارم لسماح القرآن بالزواج والطلاق وأن هذه التغييرات يجب القيام بها بطريقة منطقية عن طريق الاستقراء المنطقي للأحاديث وتوسيع أو تضييق التفسير القرآني (طريقة منطقية حتى يتقبلها المسلمون دون شك في أهدافها).
      وذكر أن في حالة حدوث هذا النوع من الإصلاح فإن حرية الارتداد عن الدين ستتضاعف (وهو ما تريده أوروبا ارتداد المسلمين عن دينهم).
      ويذكر بلنت أن ذلك التجديد الذي يخدم مصالح أوروبا ينبغي أن يكون طبقاً للقواعد الخاصة بشريعة المسلمين (اختراق الدين بقواعده وقوانينه من داخله بالاستقراء المنطقي كما ذكر)، ويذكر أن العالم المسيحي يفعل الكثير من أجل إحداث نتائج عاجلة أو مباشرة، وأن يوم الكراهية بين المسلم والمسيحي قد اقتربت نهايته وتخلى العالم المسيحي عن مهمته اليائسة في محو الإسلام كما تخلى الإسلام أيضاً عن غزو أوروبا، وأن عهد الحروب الصليبية انتهى.

      حذف
    3. المهم أنا نقلت ملخصا للكتاب ممكن البحث عنه, و فيه كذلك برنامج رائع لمحمد الجندي عن استغلال امبراطور ألمانيا فيلهيلم الثاني للإسلام باستخدام نصائح المستشرقين ودارسي الشرق : هيرمان بورتشارت و فيلهيلم فاسموس و كارل هاينغش و ماكس فون أوبن هايم و فعل مثله نابليون و هتلر لمحاربة خصومهم. و استخدموا أحاديث و نبوءات كاذبة كالحاج فيلهيلم و الحاج هتلر و نبوءة دخول ألمانيا للإسلام .

      حذف
    4. ماشاء الله لاقوة الا بالله

      اللهم صل على النبي
      ......................
      متفقين مئة بالمئة ياأستاذة عفوك ربي

      الكتاب = بأبحث عنه وسأقرأه بأذن الله الكريم
      ..............................
      عندنا في شخص.متدين. قال بعام 2011 عام ( الخروج على الحكام )
      هذا الشخص = يلعب بالمطبخ السياسي بالبيضة والحجر !! + هو شخص له أتباع كثيريين عندنا وهو من حزب يتخذ الاسلام شعار للوصول إلى الحكم....
      المهم هذا الشخص قال بالمظاهرة عام 2011 عندنا : أن بعام 2020 سيكون عام الخلافة الاسلامية !!
      ...
      المهم
      في الاعلام عندنا = الذي ضد هذا الشخص = عمالين يسبوه وبلعنوه ويشتموه = يقولون عنه : أنه كذاب ووو... كلام سيء !!

      لأنه
      عام 2020 بعد 3 أسابيع والخلافة لم تحدث !!
      ..............

      حذف
    5. سبحان الله
      من خلال متابعتي للأحداث = وجدت أن الحركة الوهابية مشابهة للحركة اللوثرية !!
      1- كلاهما يمتلكان المال بكميات ضخمة
      2- يدعون عمل الاصلاحات بأديانهم
      3- لايريدون الرموز والشخصيات والأماكن التي تربط الناس بالأديان =
      ( تفكيك + خلخلة =ب حركة بطيئة = بدون شعور واحساس = النتيجة الخواء !! )
      4- التفريخات التي تفرخت من المسيحية بسبب الحركة المارتنية اللوثرية = فضيعة جدا = الآن في حركات أنشقت من البروتستنتية = أفكارها فضيعة وتخالف المسيحية = تسبب ( الخواء الروحي بالدين المسيحي ) !!!!
      5- نفس الشيء بالدين الاسلامي = المناطق التي فيها أنطلقت الحركة الوهابية = أبناءهم وبناتهم = نسب الالحاد كبيرة بمجتمعاتهم بنسبة كبيرة جدا.
      .والله أعلم.

      6- كلا الحركتين البروتستنية والوهابية = تدعي إصلاح العقيدة.الايمان!! = كلامهم حلو ورائع جدا جدا = أنا مجد متفق معاهم بجزئية صغيرة.
      لكن
      عند الغوص بعمق = مجد شاف أنه في :
      ( تفكيك للعُرى + تفريغ الدين من روحيته وروحانيته = الجفاف الروحي = يتزحلق.يطحس.يسقط. الانسان إلى الالحاد بعد فترة بسب القساوة والتفريغ من روحية الدين.
      .....................
      والله أعلم
      تحياتي للجميع

      حذف
    6. عفوك ربي .. جزاك الله خيرا على تلخيص الكتاب ..
      و بارك فيك و في اخي مجد و نفع بكما .. آمين

      تحياتي لكما

      حذف
    7. طيب
      بحرب المصطلحات نواصل ...
      1- في جماعة تنكر الأحاديث النبوية الشريفة جملة وتفصيلا ـ هم يطلقون على أنفسهم أسم ( القرآنيين ) = أي يتبعون القرأن فقط على حسب زعمهم.
      2- بعض أهل العلم يطلقون عليهم أسم ( جماعة منكري الحديث النبوي )
      3- بعض أهل العلم يطلق عليهم أسم ( الأرآكيين ) نسبة للجلوس على الأريكة = ( السوفة - الكنبة ) = أي مرتاحين ماليا = مدعومين ماديا. وسبب التسمبة بهذا الأسم هو حديث لسيدنا رسول الله ، قال فيه :فقد روى أحمد وأبو داود والحاكم بسند صحيح عن المقدام أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( يوشك أن يقعد الرجل متكئاً على أريكته يحدث بحديث من حديثي فيقول بيننا وبينكم كتاب الله ، فما وجدنا فيه من حلال استحللناه ، وما وجدنا فيه من حرام حرمناه ، ألا وإن ما حرم رسول الله مثل ما حرم الله ) .

      4 - الأستاذ خالد يطلق عليهم أسم : ( جماعة الشبعانيين ) = مدعوميين من الخارج.
      ...

      هذه الجماعة لاتحب سيدنا رسول الله !!
      1 - لايقولون : سيدنا ومولانا رسول الله
      2 - لايريدون أشهد أن محمد رسول الله في الأذان !
      3 - لا يريدون الشهادة (لااله الا الله محمد رسول الله) وأن الشهادة لااله الا الله فقط
      4 - يشككون بوجود قبر النبي بالمدينة المنورة
      5- يريدون تدمير القبة الخضراء + نبش قبر النبي !
      6- عندما يذهبون للحج أو العمرة = لايزورون المدينة المنورة + يشنون حرب شعواء على زيارة قبر النبي !!
      7- يعتبرون قبر النبي وثن صنم !!

      حذف
    8. طيب
      جماعة الشبعانيين = تشابه جماعة أخرى اسلامية = أيضا !
      أقصد يتفقون في بعض النقاط من ( تفكيك الروابط بين المسلمين وسيدنا رسول الله ) = نزع المحبة من قلوب المسلمين مع نبيهم عليه الصلاة والسلام.
      .....

      حذف
    9. طيب

      بالدين اليهودي في جماعة أسمها ( الحريديم )

      طيب
      دعونا نبص على هذه الجماعة = هم طائفة يهودية أصولية/ سلفية تعود أصولها التاريخية إلى القرن السابع عشر الميلادي في مناطق شرق أوروبا، حيث تركزت الجماعات اليهودية قبل وإبان ظهور الحركة الصهيونية عام 1882، وأصل تسميتهم مشتق من اللفظ العبري «חרד» بمعنى الخوف أو الخشية ومنها جاءت الحريديم، أي الذين يخشون الله.

      ينتمي الحريديم إلى الفكر الديني اليهودي الأرثوذكسي أي التقليدي أو المتشدد، إلا أنهم يعدون من الطوائف الدينية اليهودية ذات السمت المميز بهم، إذ إن لهم تراثًا دينيًا يهوديًا مستقلًا عن التراث الديني اليهودي التقليدي وهو التراث المسمى بـ(الكابالا) وهو فكر تصوفي/ سلفي يهودي روحاني.

      يتسم فكر الحريديم الديني بتمسكهم الشديد بالتفاسير الأكثر غلوًا في التراث الديني، وبالتشدد في أداء العبادات والطقوس الدينية اليهودية، بما يدفعهم إلى الانعزال عن اليهود غير المتقيدين بحذافير التعاليم الدينية، واعتزالهم عن أطياف المجتمع اليهودي داخل إسرائيل، وبالتالي فإنهم إلى الآن في حالة صراع شديد مع العلمانيين داخل إسرائيل.

      حذف

    10. ونظرًا لكون فكرهم سلفيًا دينيًا متشددًا فإنهم ينعزلون اجتماعيًا في أحياء ومدن خاصة بهم داخل إسرائيل حاليًا، ولا يتزوجون من العلمانيين اليهود إضافة إلى أن لهم مدارسهم ووسائل مواصلاتهم الخاصة بهم، منعًا للاختلاط – الذي يحرّمونه بشدة – بين الإناث والذكور.

      يتسمك الحريديم بنمط حياة ديني متشدد جدًا، فهم يحافظون على الصلوات اليهودية وعلى لباس ديني خاص بهم، تعود أصوله لمناطق شرق أوروبا وأهم ما يميزه اعتمار القبعة السوداء الطويلة وإطالة اللحى والسوالف والشوارب، علاوة على تمسكهم بطقوس يوم السبت الذي يحرم فيه وفقًا للشريعة اليهودية القيام بأي أعمال حتى غروب شمس هذا اليوم. كما ترتدي نساؤهم البرقع الذي يشبه النقاب إلى حد كبير.

      تتميَّز عائلات الحريديم بزيادة العدد لأنهم لا يمارسون تحديد النسل، لذا فأعدادهم تتزايد.
      .منقول من النت وبأختصار من هذا الرابط:https://www.ida2at.com/haredim-salafi-israel-overthrow-netanyahu-government/

      .والله أعلم.

      حذف
    11. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, و لك بالمثل يا هالة, لكن مهلا ماأنا إلا ناقلة لملخص الكتاب من النت, أما أنا فلم أقرأ الكتاب بل اكتفيت بقراءة ملخصه على إحدى صفحات الفيسبوك. و إن شئتم أنقل لكم المزيد, لتروا كيف ينظر إلينا المستشرقون, و لتعرفوا أن الإستشراق كان بوابة غزو الشرق عسكريا و فكريا. أتذكر فلم وثائقي غربي عن أحد المستشرقين الألمان الذي ادعى الإسلام و دفن عندكم بمصر , لأنه ليس مثل الآن الأجانب مرحب بهم كسواح, زمان كان الأجانب مصدر شك و ريبة, حتى عندنا, مرة مستشرق فرنسي أحب التجول بالصحراء اضطر للتلثم ليخفي ملامحه الغربية, لأنه لو اكتشفه أهل الصحراء سيكون في موقف لا يحسد عليه.
      و بلنت سكاونت هذا سبق أن تحدث عنه السلطان عبد الحميد في مذكراته و عن مخططاته و خطره في معرض حديثه عن جمال الدين الأفغاني, و هو كلام سيء للغاية لهما معا.

      حذف
    12. لنكمل كتاب بلنت و حديثه عن العلوم الشرعية و الفقه, مهم جدا.
      حال العالم الإسلامي قبل إسقاط الخلافة العثمانية:
      قسم بلنت العالم الإسلامي لأربع طوائف:
      السنة والشيعة والأباضية والوهابيون.

      السنة: وصفهم بالأصوليين وشبههم بالكاثوليك في المسيحية، ويقول بالإضافة للمعتقدات الأساسية لسائر المسلمين السابقة فالسنة يعتبرون أقوال الخلفاء في العصور الثلاثة الأولى بمثابة الوحي (القرون الثلاثة الأولى)، وكذلك أقوال الأئمة أبو حنيفة ومالك والشافعي وأحمد بن حنبل لها اعتبار كبير عندهم، تجئ بعد ذلك درجة كبار العلماء، ويقولون أنه لا يصح الاعتراض على الشريعة.
      ويتعاملون مع المذاهب الأخرى أنهم بدعيون (الشيعة – الإباضية – الوهابية).
      ويقول رغم ذلك طرق أهل السنة مختلفة وكثيرة لكن هذه الطرق تسير في اتجاه رئيسي واحد (الاتفاق على الأصول والاختلاف في الفروع)، وأنه لا يوجد في الإسلام منصب مماثل للبابوية المعصومة من الخطأ كما في المسيحية.
      وأن كل الأمم الإسلامية لها مذهبها الفقهي الخاص، وأن هذه المذاهب الفقهية ثلاثة وهي الحنفية والمالكية والشافعية، وهناك مذهب رابع الحنبلية لكن أتباع هذه المدرسة قليل يكاد لا يُذكر.
      المذهب الفقهي الواحد مكون من مجموعة علماء هذا المذهب يرأسهم مفتي أو شيخ الإسلام وهذه المدارس مستقلة عن التأثير أو النفوذ الخارجي (لعله يقصد النفوذ السياسي)، ولا يوجد سلطة مركزية للإفتاء في مكة أو أي دولة أخرى، وأن الفتاوى التي تصدر في بلد غير مُلزمة للمسلمين في بلد آخر.
      الحنفية مذهب السلطة العثمانية والمسؤولين في الدولة، وكذلك الحكام المنوبين في مصر وطرابلس وتونس، والعلماء أصحاب هذه المدرسة محافظون مصرون على أن باب الاجتهاد مغلق، وأن أي اجتهاد لا ينتظر منه تكييف الشريعة مع العالم الحديث.

      ويذكر بلنت أن المذاهب الفقهية الثلاثة تُدَّرس في الجامع الأزهر، ويعتنق الحاكم المناب وحزبه وأحفاد البكوات الشراكسة المذهب الحنفي، لكن كبار تجار المدينة وعامة المدينة يعتنقون المذهب الشافعي، بينما الفلاحون سكان الدلتا وقبائل غرب الدلتا يعتنقون المذهب المالكي.
      يذكر بلنت أن تعداد علماء الأزهر 500 شيخ منهم 200 من الشافعية و200 من المالكية و100 من الأحناف و5 من الحنابلة، كل قسم من هذه المذاهب له شيخ كبير يفتي في مسائل المذهب، وهناك شيخ للإسلام يفتي في المسائل التي تهم الجميع، وسماحة المفتي يعين من الحكومة ليفتي في المسائل الشرعية ويكون حنفياً، والسواد الأعظم من الطلبة شافعية الذين يقدر عددهم بـ 1500 طالب.

      حذف
    13. ويقول بلنت أن المالكية أكثر المسلمين حماسة وأصولية، والتقوى عندهم ظاهرة وباطنة، وقدوتهم عبد القادر الجزائري المحارب، ويكثر وجود الأولياء بينهم، وهم أكثر المسلمين اهتماماً بالحج في الجزائر والمغرب، ويقول أن أعراق الأفارقة في طرابلس وتونس والجزائر والمغرب شديدة البأس قادرة على خلق المتاعب والأوجاع لأوروبا.

      وبالنسبة للمدرسة الشافعية يذكر بلنت أنها الأكثر انتشاراً بين المدارس الفقهية الثلاثة، ميالون للبحث عن مجتهد جديد، ويرون أن هناك خطأ في الأوضاع بالصورة الحالية (في عهد بلنت) وأن الإسلام لم يعد مزدهراً من الناحية السياسية ويودون أن يروا الإسلام متحداً من جديد، وتشيع بينهم أفكار عن الإصلاح الخُلُقي، وهي مدرسة الفقراء الفضلاء وأكثر إنسانية في توجهها نحو اليهود والنصارى، والشافعية هي المدرسة السائدة في القاهرة وفي شرق آسيا والهند.

      (لاحظ كيف كان المسلمين السنة متبعين للمذاهب الفقهية منذ القرون الأولى حتى سقوط الخلافة العثمانية وظهور أصحاب نبذ المذاهب وتوحيدها كما اقترح بلنت في كتابه مستقبل الإسلام).

      حذف
  18. https://www.youtube.com/watch?v=8kqsbbsmSxw

    ردحذف
  19. اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّم رَبِّ َاغْفِر لِى وَلِوَالِدى رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَيانى صَغِيرًا اللَّهُمّ اِجزهما بِالْإِحْسَانِ إحْسَانًا وَبِالسيئات عَفْوًا وَرِضْوَانًا

    ردحذف
  20. ﻇﻮﺁﻫﺮ ﻏﺮﻳﺒﮧ ﺗﺤﺪُﺙ ﻣﻊ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ :

    1) ﻇﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﺪﻳﺠﺎﻓﻮ Deja Vu

    ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﻳﻤﺮ ﻋﻠﻴﻚ ﻣﻮﻗﻒ ﻭﺗﺸﻌﺮ ﺑﺄﻧﻪ ﻗﺪ ﻣﺮ ﻋﻠﻴﻚ ﺳﺎﺑﻘﺎ ﻣﺜﺎﻝ ﺗﺴﺎﻓﺮ ﻟﻤﻜﺎﻥ ﻷ‌ﻭﻝ ﻣﺮﺓ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻚ ﻭﺗﺪﺧﻞ ﻣﻄﻌﻢ ﻣﻊ ﺃﺻﺪﻗﺎﺋﻚ ﻭﺗﺠﻠﺴﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻄﺎﻭﻟﺔ ﻭﺗﺘﻨﺎﻭﻟﻮﻥ ﻋﺸﺎﺋﻜﻢ ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺗﺘﻨﺎﻗﺸﻮﻥ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻮﻉٍ ﻣﺎ ﻭﻓﺠﺄﺓ ﺩﻭﻥ ﻣﻘﺪﻣﺎﺕ ﻳﻨﺘﺎﺑﻚ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺑﺄﻧﻚ ﻗﺪ ﻣﺮﺭﺕ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻠﺤﻈﺔ (ﺑﻜﻞ ﻣﺎ ﻓﻴﻬﺎ)
    ...
    2) ﻇﺎﻫﺮﺓ dop

    ﺗﻌﺮﻑ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﺑﺄﺧﺘﻔﺎﺀ ﺍﻷ‌ﻏﺮﺍﺽ ﺛﻢ ﻋﻮﺩﺗﻬﺎ ﻓﺠﺄﺓ !!
    ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻣﺎ ﻳﺤﺪﺙ ﻣﻌﻨﺎ ﺑﺄﻧﻨﺎ ﻧﻼ‌ﺣﻆ ﺃﺧﺘﻔﺎﺀ ﻏﺮﺽ ﻣﺎ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﻔﺎﺟﻰﺀ ﻭﻏﺮﻳﺐ ﻭﻳﺒﺬﻝ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻛﻞ ﺟﻬﺪﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﻐﺮﺽ ﺍﻟﻤﻔﻘﻮﺩ ﻫﻨﺎ ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻭﺑﻌﺪ ﻭﻗﺖ ﻗﺼﻴﺮ ﺃﻭ ﺭﺑﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ ﻳﺘﻔﺎﺟﺄ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺑﺎﻟﻌﺜﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻐﺮﺽ ﺍﻟﻤﻔﻘﻮﺩ ﻭﺇﺫ ﺑﻪ ﻋﺎﺩ ﺇﻟﻰ ﻣﻜﺎﻧﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻔﻆ ﻓﻴﻪ ﻋﺎﺩﺓ ﺃﻭ ﺃﻧﻪ ﻋﺎﺩ ﺇﻟﻰ ﻣﻜﺎﻥ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻔﺘﺮﺽ ﺃﻥ ﻣﺤﺎﻭﻻ‌ﺕ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﺤﺜﻴﺜﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﺬﻟﺖ ﻟﻠﻌﺜﻮﺭ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﺗﺄﺗﻲ ﺑﻪ ..♡

    3) ﺍﻟﺤﺪﺱ Intuition

    ﻫﻞ ﻓﻜﺮﺕ ﻳﻮﻣﺎً ﻓﻰ ﺃﻥ ﺷﻴﺌﺎً ﺟﻴﺪ ﺃﻭ ﺳﺊ ﺳﻴﺤﺪﺙ ﻭﺣﺪﺙ ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ؟ ﺃﻭ ﺃﻟﻐﻴﺖ ﻣﺸﺮﻭﻋﺎً ﺃﻭ ﺃﻣﺮﺍً ﻣﺎ ﺑﺪﻭﻥ ﺳﺒﺐ ﻣﺤﺪﺩ ﻟﺸﻌﻮﺭﻙ ﺑﺨﻄﺐ ﻓﻴﻪ، ﻭﺃﻛﺘﺸﻔﺖ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﺁﺛﺎﺭﻩ ﻋﻠﻰ ﺣﻴﺎﺗﻚ ﺇﺫﺍ ﻧﻔﺬ ﻛﺎﻧﺖ ﺳﺘﻜﻮﻥ ﻭﺧﻴﻤﺔً ؟ ﺃﻭ ﻗﺮﺭﺕ ﻗﺮﺍﺭﺍً ﻻ‌ ﻳﺴﺘﻨﺪ ﻋﻠﻰ ﻗﻨﺎﻋﺎﺗﻚ ﻹ‌ﺣﺴﺎﺳﻚ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ ﺑﺎﻟﺮﺍﺣﺔ ﺗﺠﺎﻫﻪ .ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﺪﺱ ..ﻭﻫﻮ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺷﻌﻮﺭ ﻏﺮﻳﺐ ﻳﻨﺘﺎﺏ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻓﺠﺄﺓ `♡♡

    4) ﺍﻟﺘﺨﺎﻃﺮ Telepathy

    ﻫﻮ ﻣﺼﻄﻠﺢ ﺻﺎﻏﻪ ﻓﺮﻳﺪﺭﻙ ﻣﺎﻳﺮﺯ ﻋﺎﻡ 1882 ﻭﻳﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﻭﻧﻘﻞ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻣﻦ ﻋﻘﻞ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻵ‌ﺧﺮ، ﺃﻱ ﺃﻧﻪ ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻛﺘﺴﺎﺏ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻋﻦ ﺃﻱ ﻛﺎﺋﻦ ﻭﺍﻋﻲ ﺁﺧﺮ، ﻭﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺃﻓﻜﺎﺭ ﺃﻭ ﻣﺸﺎﻋﺮ . ﻣﺜﺎﻝ : ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﺗﻔﻜﺮ ﻓﻰ ﺷﺨﺺ ﺗﻔﺘﻘﺪﺓ ﻣﺜﻼ‌ ﺛﻢ ﻓﺠﺄﺓ ﺗﺠﺪﺓ ﻳﺘﺼﻞ ﺑﻚ .. ﻭﻫﺬﺍ ﻷ‌ﻧﻚ ﻧﻘﻠﺖ ﻟﺔ ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻋﻘﻠﻚ .. ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺃﺷﺨﺎﺹ ﻳﺴﺘﺨﺪﻣﻮﻥ ﺍﻟﺘﺨﺎﻃﺮ ﺍﻷ‌ﻥ ﻓﻰ ﻧﻘﻞ ﺍﻷ‌ﻓﻜﺎﺭ ﻣﻦ ﻋﻘﻠﺔ ﺃﻟﻰ ﺃﻯ ﻋﻘﻞ ﻳﺮﻳﺪ `♡♡

    5) ﺍﻟﺠﺎﺛﻮﻡ Incubus

    ﻫﻞ ﺷﻌﺮﺕ ﻳﻮﻣﺎ ﻭﺍﻧﺖ ﻧﺎﺋﻢ ﺑﻌﺪﻡ ﻗﺪﺭﺗﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ؟ ﺃﻭ ﺍﺻﺒﺖ ﺑﻬﻠﻮﺳﺎﺕ ﻣﺨﻴﻔﺔ، ﺷﻌﺮﺕ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺄﻧﻚ ﻣﺴﺘﻴﻘﻆ ﻭﻟﻜﻨﻚ ﻻ‌ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﺤﺮﺍﻙ ؟!
    ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻳﻔﺴﺮﻭﻧﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻧﺔ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺷﻠﻞ ﻳﺤﺪﺙ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﻨﻮﻡ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺴﺒﺐ ﺃﺳﺘﻴﻘﺎﻇﻨﺎ ﻓﻰ ﺣﺮﻛﺔ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺍﻟﺴﺮﻳﻌﺔ .. ﻓﻰ ﺣﻴﻦ ﺃﻥ ﺃﻟﻴﺔ ﺃﺭﺗﺨﺎﺀ ﺍﻟﻌﻀﻼ‌ﺕ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻗﺪ ﺗﻮﻗﻔﺖ ﺑﻌﺪ ﻓﻴﺴﺒﺐ ﻫﺬﺍ ﺷﻠﻞ ﻓﻰ ﺍﻟﻴﻘﻈﺔ ﻳﺴﺘﻤﺮ ﻟﺜﻮﺍﻥ ﺃﻭ ﻋﺪﺓ ﺩﻗﺎﺋﻖ ..

    ردحذف
  21. السلام عليكم اخواتى وإخوان
    لدى سؤال لدى اخت مريضة وانا تنصحه بالدعاء دائما واللجوء إلى الله مع العلاج والأطباء واجد نفسى اقرا لها يس ٧ مرات لسبع ليالى متتالية وادعوا لها فى السحر.وسؤالى هل يجوز دعاء المضطر لشقيقتى فى السحر وهى تدعوا بذلك وقد سمعت من الشيخ الشعراوي ان المريض مضطر.
    ارجوا من الاخوة والاخوات الدعاء لها بالشفاء.اعاذكم الله من كل سوء.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف7/12/19 6:18 م

      الف سلامة عليها أجر وعافية يا رب
      اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيها
      نعم اخي اعتقد والله اعلم ان دعائك لها ممن يدخل فى الاضطرار لأن نفذت الاسباب من يدك

      حذف
    2. أخي الفاضل بكر ..

      "أمن يجيب المضطر إذا دعاه"

      الاضطرار .. هو الإحتياج .. و المضطر : هو المحتاج .. وفي ذلك
      - قال القرطبي عن المضطر: "قال ابن عباس: هو ذو الضرورة المجهود.
      - وقال السدي: الذي لا حول له ولا قوة. وقال ذو النون: هو الذي قطع العلائق عما دون الله.
      -وقال أبو جعفر وأبو عثمان النيسابوري: هو المفلس.
      -وقال سهل بن عبد الله: هو الذي إذا رفع يديه إلى الله داعيا لم يكن له وسيلة من طاعة قدمها." فالله هو المرجو عند الشدائد والنوازل، فلا سواه يلجأ إليه المضطرون فيها.

      فكل من له طلب ورجاء من الله فهو صاحب حاجة .. و لكن اسأل نفسك: لما تقرأ سورة يس 7 مرات ؟!
      فإن كنت أنت و أختك تقرؤا سورة يس توسلا و تبركا فخير و بركة .. أما إن كنتم تقرؤها اعتقادا في روحانيات السورة أو ان سر الشفاء في العدد فأنتم طلبتم غير الله .. فراجعوا أنفسكم ، و احرصوا على صدق التوجه مع الله .. فمن طلب غير الله فلن ينفعه القرآن ،ولا العدد..!! فكونوا مع الله يكن الله معكم .. والله أعلم

      أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفي كل مريض .. آمين

      تحياتي لك

      حذف
    3. خواطر الشيخ محمد متولي الشعراوي حول الآية (أمن يجيب المضطر إذا دعاه) ..
      https://youtu.be/fB0UIhxGHX4

      حذف
    4. الاخت الكريمة هالة والاخت الكريمة نجوى
      اعاذكم الله من كل مكروه ، بالنسبة لقراة يس 7 مرات كنت قد قرات عنها فى تجارب أخوة كقيرين على النت فى الشفاء من الامراض المستعصية وقد كتبها أستاذ جامعى من السودان ويعمل بالندينة المنورة بلد رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام نقلا عن شيخ كان يسكن معه فى شبابه وقد شفيو دميع من أمراض خطيرة بفضل قراءة القران وتوسلا بها لله عز وجل ، ولله الحمد الاخت هاله نحن كأسرة بعيدين كل البعد عن موضوع الروحانيات وماشبه ذلك ، نسأل الله لنا ولكى والاخت نجوى العفو والعافية فى الدنيا والاخرة ، وانا فى المدونة منذ زمن ومراقب يومى ولكن قليل التعليقات ومتابع لكى والاخت نجوى والاخت قطر قهى كانت تتابعنى فى مشكلة منذ سنة والحمد لله أشكرها كثيرا / ولاستاذنا الجليل كل التقدير.

      حذف
    5. غير معرف8/12/19 4:59 م

      أخي بكر اسمحيلي اقول لحضرتك شئ

      بداتية انا أحياناً مما اقرأ سورة يس والملك لتيسير امر ، وليس لدي مشكلة فيمن يقرأ اي سورة تقرباً وتوسلاً الى الله

      لكن الفكرة اللي عاوزة اوصلها لحضرتك أمر المجربات أحيان ينفع مع ناس واحيان لا والحكمة يعلمها الله فأخشى من يجرب سورة يس 7 مرات لمدة 7 ايام ولا تنفع معه يظن بالله الظنون او ييأس من رحمة الله

      فيا اخي اي ذكر تذكره لله وقلبك حاضر وراضي بما سيكتبه الله حتى لو تسبيح او صلاة على الرسول او دعوة ذي النون او لا حول ولا قوة الا بالله او ليس لها من دون الله كاشفة او او او

      والله ان له ثمرة الفكرة ان الانسان لا يربط العطاء بالعبادة ولكن العبادة توجه لله والثمرة من الله تفضل منه سبحانه يأذن بها عاجل ان شاء الله

      طمئن الله قلوبكم عليها والبسها ثوب العافية عن قريب وللجميع آمين

      واوصيك بالصدقة وكثرة التضرع الى الله فإنه حييى كريم يستحي ان يرد عبده خائب منكسر

      قلبي معكم وقلوب الجميع

      حذف
  22. الأخت الفاضلة / نسيم الصفا

    لو تغيري ( الصورة التعريفية ) = يكون أفضل
    ...
    تحياتي لك وللجميع

    ردحذف
  23. غير معرف7/12/19 8:23 م

    امرك نفذ اخ مجد

    تحياتي 💚🌸 نسيم الصفا

    تعرف ليه حذفتها ...لانها عجبتني جدا جدا ..فحذفتها

    ردحذف
    الردود
    1. برافو نسيم الصفا برافو
      ربنا يجبر بخاطرك دائما

      ميرسي بكو نسيم الصفا

      حذف
  24. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  25. للإنسانية أحكي
    ***********
    في برنامج تلفزيوني إنساني ..عرض المذيع حالة مريض يحتاج لجراحة مستعجلة تكلف ١٥٠ الف دولار وبدأ الناس في التجاوب بالاتصال والتبرع..وكان منهم شخص اعلن تبرعه بدولارين..سأله المذيع لماذا دولارين؟أجابه : هي نصف ماأملك فأنا عاطل عن العمل عملا بما يمليه عليي ديني العظيم فالجود بالقليل أفضل من عدمه..والصدقة تطفئ غضب الرب
    كانت المفاجأة أن المتصل بعده أعلن عن تبرعه ب٨ آلاف دولار منها ٤ للمريض وأربعة للشاب متبرع الدولارين واندفع بعدها المتصلون ١٠ آلاف ٥ للمريض و٥ للشاب.. ٢٠ الف منها عشرة للمريض و١ للشاب .....وبنهاية الحلقة اكتمل مبلغ المريض وجمع مبلغ ضخم للشاب..فاستضافه المذيع في حلقة اخرى وسلمه المال وجعله يحكي عن عدم حصوله على عمل.رغم مؤهلاته ..وفي الحلقة جاءته عشرات الاتصالات من شركات تعرض عليه العمل .. فتخير افضلها
    .
    .
    (إنها الصدقة التي تأتي من القلب قبل اليد)

    ردحذف
    الردود
    1. (هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ).

      حذف
    2. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:سبق درهم مائة ألف درهم فقال رجل وكيف ذاك يا رسول الله قال رجل له مال كثير أخذ من عرضه مائة ألف درهم تصدق بها ورجل ليس له إلا درهمان فأخذ أحدهما فتصدق به.

      حذف
    3. بارك الله فيك اخي الكريم ماجد ، واختي الفاضلة هالة نبيل وجذاكم الله خير .

      حذف
    4. ميرسي
      أستاذة هالة نبيل
      .............

      ربنا يبارك فيك ياعلاء بجاه النبي الكريم

      حذف
  26. https://youtu.be/WBqgxcQ_C6c

    ردحذف
  27. غير معرف8/12/19 5:02 م

    ربنا يبارك فيكي يا هالة ، اصبحت افتقدك وقطر كتير ، المدونة غير وربي بغيابكم

    انتوا الاتنين كالشمس نعرف قيمتكم عند الغياب

    ردحذف
    الردود
    1. اختي الحبيبة نجوى ..
      ربنا يبارك فيك و يديم بيننا المحبة .. انا اتابعكم في صمت لإنشغالي مع والدتي شفاها الله و عافاها و شفى كل مريض .. و الحمد لله أن المدونة عامرة بالأنوار ؛ منورة بك و بأهل المدونة الطيبين و بنور أستاذنا الجليل بارك الله فيه و فيكم و اجرى الخير على أيديكم .. آمين يارب العالمين

      اللهم صل على سيدنا محمد صلاة ترزقنا بها المحبة فنجد حلاوة الإيمان ، وتنعم بها علينا بالتوبة و الغفران ، و تدخلنا بها أعلى الجنان في صحبة النبي العدنان خير الانام .. وعلى آله و سلم

      تحياتي لك 💚

      حذف
    2. غير معرف8/12/19 6:18 م

      ربنا يطمن قلبك عليها يا هالة ويلبسها ثوب العافية عن قريب يا رب حبيبتى

      اعلم ان الله على كل شئ قدير وان ربي قريب مجيب اللهم فبقدرتك على كل شئ اشفيها من كل شئ يا رب ولأخت اخينا بكر ولنفسي وللجميع آمين يا رب العالمين كرامة لحبيبك ومصطفاك محمد صل الله عليه وسلم يا رب استجب

      حذف
    3. الف سلامة عليها أستاذة هاله ربنا يشفيها من كل سوء وبإذن الله تقوم بالسلامة

      حذف
    4. آمين يارب العالمين ..

      بارك الله فيكما (نجوى و أحمد) و جزاكما الله خيرا و رضى عنكما .. آمين
      تحياتي لكما

      حذف
    5. امين يارب العالمين
      اشكرم يااخت نجوى كثيرا ، وانا اتابع كتاباتك ونقلك هل انتى ازهرية ام دراسات حرة ؟
      أسال الله رب العرش العظيم أن يظلك فى طله يوم لا ظل إلا ظله ، وأن يشفى والدتك ياخت هالة نبيل وتسعدى بيها دائما، ولاستاذنا كل التقدير
      وقلى الله على سيدنا محمد النبى الامى وعلى اله وصحبه والتابعين وتابعيهم وسلم تسليما كثيرا

      حذف
    6. آمين يارب العالمين

      بارك الله فيك أخي بكر و جعلك مستجاب الدعاء.. آمين

      تحياتي لك

      حذف
  28. اللهم أنت ربي = ربوبية
    لا إله إلا أنت = ألوهية
    خلقتني وانا عبدك = عبودية
    وأنا علي عهدك ووعدك ما أستطعت = وفاء
    أعوذ بك من شر ما صنعت = استعاذه
    أبوء لك بنعمتك علي = شكر
    وأبوء لك بذنبي = إعتراف
    فاغفر لي = طلب
    فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت = تجرد
    لهذا هو سيد الأستغفار .

    ردحذف
    الردود
    1. اللهم اغفر لنا مغفرة عامة تجلو عن القلب كل صدا

      حذف
  29. شرح رائع يامستر علاء

    هل منقول - أوسمعته - أو من بنات أفكارك ؟

    ردحذف
    الردود
    1. اخي ماجد
      منقول .. من صفحات التواصل ولكن لايوجد اشارة لمن شرحه هكذا
      تحياتي اليك

      حذف
  30. خلاص
    بأذن ربنا = غدا = بأقصلكم قصص جن = علشان تنبسطوا وتفرحوا

    ردحذف
    الردود
    1. اخى ماجد هل صحيح ان كان هناك بما يسم بى الالفية الثانيا قى بلاد المغرب العربى
      تسببت فى خلل فى التربية الاسلامية والتربية الدينية حتى ترك انطباع غير سليم فى الفكر
      والثقافة لدى هذا الجيل والاجيال القادمة
      عن نفسى اعلم جيد ان الثقافة الاوربية بما فيها من عادات وتقليد ترك اثر كبير
      على هذا الجيل مما تثبب فى هذا الخلل

      تحياتى لك

      حذف
    2. الوالد عادل هنيدي
      1-الخلل موجود بنا كلنا = ( مشرق - مغرب - شمال - جنوب - وسط )
      2- الخلل موجود بكل المجتمعات سواء إسلامية أو غير إسلامية !!
      3- الأبالسة = سيطروا على المجتمعات عن طريق ( الاعلام + الأقتصاد ) !! أنا ماجد = أصابنا ريح وغُبار وتراب وعاصفة وزلط وحصى
      ( الربا المالي ) = عن طريق العملات المالية المتداولة = كلنا أُصبنا بفيروس الربا !!
      4- الثقافة الابليسية = تؤثر على الناس كلهم .... وليس الثقافة ( الأوروبية - الغربية - المسيحية - الصليبية ) ! حتى المسيحين لم يعودوا مسيحين بحق وحقيق !
      .والله أعلم.
      ..............
      بأعطي مثال سمعته أمس باليوتيوب = قال المتكلم أن أكثر إن لم يكن كل الأفلام أصبحت تأتي بمقاطع شاذة بالأفلام والمسلسلات والبرامج بل حتى مسلسلات كرتون الأطفال فيه مقاطع فاحشية شاذة !!
      طيب
      لمن الانسان يشاهد ليل نهار هذا الكلام ليل مهار = ينطبع برأسه أن هذا هو الصح أو شيء طبيعي !! أقصد مع الزمن مع الزمن !
      على الرغم من الأديان والفطرة البشرية ترفض هذا الأمر !
      ........

      المهم هي فوضى حتى بالزراعة = ممنوع علينا نزرع القمح !! = اللي هو أهم محصول للانسان = رغيف العيش !!
      هناك أحنكار للقمح من قبل ( أستراليا - أمريكا - روسيا ) = ونحن نستورد منهم !
      تحياتي لك
      .......
      +
      معلومة للجميع هل تعرفون أن (الستلايت - الديش - الصحن اللاقط ) = مفروض على الحكومات أن تسمح به في بلدانها + الحكومة اللي ترفض = هي شريرة ومارقة ومش تمام !!
      والسبب = علشان تسهيل غسيل الدماغ والنفس والقلب والروح
      .والله أعلم.

      حذف
  31. السلام عليكم من جديد. تحياتي لكم جميعا فردا فردا وللاستاذ خالد على الخصوص. اسفة عن الغيبة وعدم السؤال فقد كنت مشغولة بالدراسة. الحمد لله نفعتني برامج المدونة وبدات اتحسن شيئا فشيئا. اجرى لي الطبيب النفسي فحوصات في المخ فوجده سليم من جميع الاضرار. وبالنسبة لاضطراب الشخصية فهو جانبي وليس اصلي وامكانية الشفاء واردة ان شاء الله.. رفضت شرب الدواء واكتفيت بالورد العادي الذي اعطتني الاخت قطر.
    سبب اجراء كشف طبي للدماغ كان بسبب تحرك اصبع الوسطى في القدم اليسرى حتى صار يسبب لي ازعاج... ويقوم بالتحرك عندما ياتي بعض الناس لزيارتنا او عندما اذكر كلمة دراسة او زواج. حاولت مرار وتكرار تجاهل الامر بامل الشفاء لانني كنت قرات انه يسمى حركة وسواسية دورية.... اريد ان اعرف بارك الله فيكم هل المس ساكن بالقدم ويرفض الخروج ام انه امر طبي؟للاسف لم ياذن الله للقدم بان تتشافى واصبح يغلب علي البكاء لانني خائفة ان اقضي بقية عمري معطوبة الرجل. اتمنى ان لا تبخلوا علي بالمعلومة وان كان مس افيدوني بارك الله فيكم حتى لا تضعف نفسيتي واستسلم للمعلومة الطبية ةهي اساسها روحي. شكرا

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف9/12/19 4:54 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. مفيش اي حاجه هتفيدك غير انك تصبري وترضي ياريم ..مع دوام العمل مع الله ..
      كمان انتي حكيتي إن اختنا قطر متابعه حالتك وقطر افضل مني ومن غيري لافادتك..ليه مبتابعيش معاها وتثقي فيها ربنا يهديكي ..!!؟؟

      تحياتي لك .

      حذف
  32. الاعلام والتبشير بالدجال !
    ( أشار له شخص أسمه طلحة - في موقع اسلامي ) وطلحة نقله من موقع قناة بي بي سي البريطانية الاخبارية.

    المهم
    مد يقول : بصو للتمهيد لقبول الدجال !!
    ما حكاية "المسيح" على شاشة نتفليكس؟ https://www.bbc.com/arabic/art-and-culture-50698616

    طرحت شركة نتفليكس للبث الترفيهي على الانترنت أول إعلان ترويجي، لمسلسلها الجديد "المسيح"، وكشفت عن غير قصد عن قضية جدلية شائكة، بالنسبة لكثير من المشاهدين المسلمين.
    ويركز العرض على **رجل يشبه المسيح، يصنع المعجزات في جميع أنحاء العالم**
    لكن اسم الشخصية يمثل إشارة قوية إلى "المسيح الدجال"، وهو نبي مزيف في العقيدة الإسلامية يضاهي "عدو المسيح" في العقيدة المسيحية.
    وخمن الكثير من المسلمين والناطقين بالعربية أن "المسيح" هو الدجال، ومزح بعضهم قائلا إنه سيحتاج إلى "سجادة صلاة" بعد مشاهدة هذا المقطع الدعائي.
    ماذا تضمن الإعلان؟
    في المقطع تظهر الشخصية الرئيسية، التي يؤديها الممثل البلجيكي مهدي دهبي، تصنع معجزات ويجذب متابعين من شتى أنحاء العالم.
    وتحقق ضابطة بوكالة المخابرات المركزية الأمريكية "سي أي إيه" مع الشخصية الغامضة، حيث تشتبه في أنه فنان خدع عالمي كبير. وأثناء الاستجواب، يقول الرجل إنه *أرسل من قبل والده لمساعدة الناس*
    وقامت شركة نتفليكس بمشاركة المقطع الترويجي على موقع تويتر، وأرفقت معه السؤال: "من هو برأيك؟"
    لم يذكر اسم الشخصية التي يؤديها الممثل دهبي في المقطع الترويجي، لكن تمت تسميته على موقع نتفليكس على الإنترنت باسم "المسيح"، وهو الاسم المستخدم ليسوع المسيح في الإسلام، لكنه أيضا الاسم الذي يُقال أن الدجال سوف يسمي نفسه به.
    ماذا كان رد الفعل؟

    ردحذف
    الردود

    1. ماذا كان رد الفعل؟
      شارك المستخدم @ Sultaan_Mo1 المقطع الدعائي وكتب: "أشعر أنه الدجال"، قبل أن يضيف في تغريدة أخرى: "أراهن أنه سيفقد عينه عن طريق الخطأ".
      يذكر أنه في العقيدة الإسلامي، يقال إن الدجال أعور (مصاب بالعمى في عين واحدة).
      ولاقت هاتان التغريدتان عشرات الآلاف من الإعجابات وإعادة المشاركة، لكن في وقت لاحق، نشر المستخدم نفسه على تويتر لقطات تظهر أنهما قد تم حظرهما من جانب حسابي Netflix و Messiah.
      لكن شركة نتفليكس نفت ذلك، قائلة: "لا أساس لهذه القصة، لا نحظر أيا من الجمهور".
      وكتب أحد الأشخاص أن "المسلمين اكتشفوا النهاية الملتوية لمسلسل (المسيح)، الذي سوف تبثه شركة نتفليكس، لأنهم أطلقوا على الشخصية حرفيا اسم الدجال"، لكن حساب نتفليكس الرسمي على تويتر رد قائلا: "هذا ليس اسم الشخصية بالفعل".
      وقالت المؤلفة الأمريكية "جي ويلو ويلسون" إنه من غير المناسب أن تسمي نتفليكس الشخصية باسم "المسيح"، بدلاً من "بوب، أو عبد الحليم الحلواني، أو أي شيء حرفيا ما عدا اللقب الذي سوف يسمي به عدو المسيح نفسه".
      وأضافت أنه ربما يبدو الاسم، بالنسبة للمتحدث بالإنجليزية الذي ليس له خلفية بالإسلام أو اللغة العربية، مثل أي اسم آخر، لكن الأمر يختلف بالنسبة للمسلمين.
      وأطلق آخرون النكات حول الحاجة للصلاة بعد مشاهدة المقطع الدعائي، والاستماع إلى القرآن باستمرار.

      حذف
    2. أظنني يا مجد عرفت من تقصد عند حديثك عن الشخص الذي يلعب بالبيضة و الحجر, و قد استمعت في خطبة له وسط الجماهير يبشر بالخلافة و ساق رؤيا إن لم تخني الذاكرة, و عندي صديقة يمنية كفرت بكل الشيوخ و به بعد أن كان من أسباب التزامها, بعدما جرى ما جرى عندكم. و أسئلتها عن الدين أصبح فيه نوع من الإرتياب, الله يثبتنا و إياها.
      و نفس الشيء جرى بساحات التظاهر بالعراق, أتذكر أن أحدهم صعد على المنصة و هاتك يا رؤى عن النبي و عن الخلافة, طيب فين هي الخلافة ؟ و هل النبي يكذب ؟ حاشاه. و الله أشفق على الجيل الصاعد , لم يتعلم و لن يتعلم مما سبق. كان كذلك عالم مشهور يلقب بابن تيمية العصر كان يروج كتابه عن رجسة الخراب أي بسنة زوال اسرائيل و حدد السنة في 2012 , مستخدما كتب التوراة و سفر رؤى النبي دنيال, كان هذا الكلام يروج قبل سنة 2010 في المنتديات, طيب فين هو الخراب, اللهم إلا الخراب و الفتن الي ذقناه نحن العرب من سنة 2011. و سمعنا نبوءة زوال اسرائيل في سنة 2022 من طرف داعية معروف بحساب الحروف, مقلدا بذلك ابن برجان المتصوف الأندلسي حين تنبأ بتحرير القدس على يد صلاح الدين, و ها نحن على أعتاب 2022و مافيش أي علامة على اقتراب الوعد, اللهم إلا علوهم و زيادة قوتهم بعد الربيع العربي, بل أصبحوا أكثر أمنا و انشراحا .
      و يروج مؤخرا حديث عن انتفاء اتفاقية بين تركيا و الغرب سنة 2023 و هي اتفاقية لوزان, و القوم هاتك يا تحليلات و خوارق ستحصل حين تفكك القيد الذي يكبل التنين النائم هه, و يتناسون أن هذا التنين المكبل مقيد باتفاق الناتو, العقل نعمة فبلاش ضحك على الشباب المتعطش لأيام المجد .
      لا يكلون و لا يملون, و المؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين , أحدهم رحمه الله في شهادته على العصر ذكر بساطة و سذاجة تفكير من كان معهم, و غياب تام للتفكير في سنن الله على الأرض, حيث أنهم وضعوا خطة و وقتوها بما كان جرى مع النبي صلى الله عليه و سلم, و كأنهم اتخذوا من الله عهدا لنصرتهم و كأن روح القدس معهم, فقالوا بأن الدعوة ستكون سرية بكيت و كيت كما النبي , ثم سنعلن....أشياء لم يقل بها أحد من سلف و لا خلف, كلام مخالف لسنن الله في قيام و سقوط الدول, أبسط قراءة لكتاب ابن خلدون منذ قرون خلت ينسف تحليلاتهم الساذجة لأتباعهم.
      هذا غيض من فيض, لم أذكر فيه أنه زمن المنتديات كان من يحلف أن القحطاني هو فلان لأن أصله من اليمن , و قد توفاه الله, و منهم من كان يجزم أنه المهدي لأنه مطارد من الأمريكان, و كله بلي أعناق الأحاديث و الرؤى بطبيعة الحال , أو لم يكفهم فتنة جهيمان و إراقة الدماء البريئة في الحرم جراء اجتماع الرؤى بصاحبه عبد الله, يذكر أحد الناجين أنهم أقفلوا الحرم و بدأوا يستنوا الخسف بالجيش.

      حذف
    3. أستاذة عفوك ربي

      بالنسبة لموضوع ( المهدي + الدجال )
      = أنا قرأت عنهما كثير = كلام صحيح الماكلمين بهذا الموضوع = أكثرهم مش تمام = يعيشون الناس بالخوف !!
      المهم
      أنا منتظر للمستقبل ، ماذا سيقول الأستاذ خالد أبو عوف بهذا الموضوع ؟
      .....................
      الآن
      باليمن عندنا موضوع جديد وهو :
      ( اليماني - السفياني -الخراساني )
      طيب
      اليماني = القحطاني
      ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
      المهم

      السفياني = بيخرج من منطقة ( درعا ) السورية = بيكون شرير + بيحكم العراق والشام + بيخسف به (بالبيداء) = منطقة قبل المدينة المنورة.

      الخراساني = بيخرج من ايران + بيحارب السفياني.

      لكن
      راية اليماني = أهدى من راية الخراساني + الشيعة لن يتبعوا اليماني وبيقولوا : هذا مش مطور ونحن أحسن منه - فلماذا نتبعه ؟!

      المهم
      هذا موجود بالفكر الشيعي الحديثي = يتم ترويجه بأوساطهم.
      .......
      في لخبطة وخبص بهذا المجال أقصد المهدي - الدجال - أحداث الساعة ...

      .الله مع الجميع.

      حذف
    4. صح كلامك = في ناس أرتدت !!
      والسبب هو التلاعب بالدين في دهاليز وأروقة ( المطبخ السياسي العفن )
      ...
      بس في شبهة دائما يكرروها وهي :
      أن سيدنا النبي كان رجل سياسة وكان يدير الأمور وكل شيء من المسجد !

      الجواب على الشبهة
      1- لا أحد منا يقيس نفسه على سيدنا النبي !!!
      2- سيدنا النبي مؤيد بجبريل عليه السلام !
      .والله أعلم.

      حذف
  33. الحمد لله على فضله ،وامتنانه و جميل إحسانه ،حمدا يليق بجلال وجهه عظيم سلطانه ،وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى اله .
    كل هده الكشوفات كانت و موجودة حقيقة في قلب المؤمن الصالح التقي ،انا شخصيا ارى رؤيا على ناس أعرفهم و لا أعرفهم بعد مدة تتحقق نفس الرؤية ولما أقابل شخص حتى لا أعرفه تحدث معي اللهامات في خاطري تقول لي أن فلان كدا و كدا كنت في بداية الأمر اظن أن كشوفات الرؤيا و كشف القلب و الالهام من الشيطان و كنت لما تاتيني استغفر الله و اظن انها من الشيطان ،
    و بتوضيح من الاستاد خالد أصلح الله باله و فتح الله طريقه بالنور و البركة عرفت أن ليس فقط الشيطان من يستطيع عمل كشوفات لإنسان بل يضله عن طريق الهداية و الحق و وممكن الاتصال بأنوار الملاءكة الربانية التي تنور بصيرته إلى الحق،بحسب قوة إيمانه ودمرت لله الدي له مقاليد السموات و الأرض .
    سبق لي أيضا اني رؤية النبي محمد صلى الله عليه وسلم يقضة

    اللهم اغفر لي وللمؤمنين و المؤمنات الاحياء منهم و الأموات امين امين ،.

    ردحذف
  34. أخي الكريم ماجد

    لقد ذكر الله في كتابة الكريم وتحدث عن كيفية خلق سيدنا ادم وخلق سيدنا عيسي وكذالك خلق الإنس والجن وذكر أيضا الملائكة وتحدث عن الأقوام السابقة وأشار وتحدث أيضا عن الكافرين وأشار الي بعض منهم ربما بأسمائهم أو ألقابهم وكذالك بعض العباد الصالحين من المؤمنين وذكر الكثير من الأنبياء بأسمائهم وقص علينا قصصهم بالحق ،
    وقص علينا أيضا كيف كانت بداية إبليس وانه من الجن وانه تكبر وعصي الله عز وجل ولنا في الحديث عنه في القران الكريم وعن سرد قصته والتحذير من إضلاله للبشر الكثير من الآيات
    وكل هذا يدعوني للتساؤل ..
    هل ورد في القرآن الكريم شيء عن خلق المسيح الدجال عليه لعنه الله ؟؟ يجب أن يكون اشير حتي ليه .

    إذا فمن هو المسيح الدجال وكيف كانت بدايته او بداية خلقه ؟؟
    هل كان بشر مكلف أتاه الله من الآيات والحكم والعلم والتكليف فعصي ربه واستكبر ففعل كما فعل إبليس؟؟

    وان كان كذالك فما هي قصته وما نسبة وما هي المعصية التي فعلها ولم يتب منها حتى حلت به هذه اللعنة فكان الدجال؟؟!!

    ردحذف
    الردود
    1. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. ياعلاء

      البعض قال : أن السامري = هو الدجال

      لكن
      الأستاذ خالد في أحد تعليقاته = قال : أن هذا الكلام مش صح
      .والله أعلم.
      ......................
      طيب

      ياعلاء = دعنا ننتظر للمستقبل = عندما يكتب أ. خالد

      حذف
    3. السامري ليس هو المسيح الدجال فتنة المسيح الدجال أشد و أقوى من فتنة السامري و العلم لله وحده أخفى عن الغيبيات لحكمة عنده و لا نفقه من العلم إلا قليل .

      حذف
  35. هل يكون الدجال هو المنسلخ عن ايات الله والذي قال الله عز وجل في كتابه الكريم في سورة الاعراف (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ (175) وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَٰكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ ۚ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ۚ ذَّٰلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ۚ فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (176)

    انظر هنا الي سياق الاية الكريمة فهي تتحدث عن هذا الشخص الذي اتاه الله الايات فانسلخ منها فاتبعه الشيطان .. الا يدل ذالك علي ان هذا الشخص كان موجود قبل ابليس او الشيطان لان هنا في الاية الشيطان تابع له في المعصية اي فعل مثله وعصي به مثل ما فعل هذا الشخص!!
    فهل من الممكن ان يكون هذا الشخص التي تتحدث عنه الايات الكريمة هو الدجال وان ابليس تابع له علاوة علي ذالك ان هذا الشخص اخلد الارض واتبع هواه كما تتحدث الاية الكريمة اي خالد في الارض وهذا ينطبق علي الدجال لانه خالد وانه من اشراط الساعة؟؟!!
    والله اعلم بحقيقته

    ردحذف
  36. اخي ماجد
    ربما ايضا يكون الدجال خلق اخر ليس من سلالة او زرية ادم ؟
    وايضا ربما كان قد خلق قبل ابليس فكانت معصيته قبل ابليس ، وحينما استكبر ابليس وامتنع عن السجود لادم فاصبح تابع لهذا المنسلخ عن ايات الله في المعصية؟!
    والله اعلم

    ردحذف
  37. شيء اخر اخي ماجد

    ماهي الايات التي اتاها الله لهذا المنسلخ عنها والتي يقول الله عنها (وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَٰكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ)

    فهل هذا المنسلخ كان صالحا او نبيا اتاه الله العلم والايمان ثم كفر بعد ذالك ؟ واستخدم ما اتاه الله من علم في معصية الله وظن في نفسه القدرة ، ونسب الي نفسه ما هو لله بهذا العلم ولو كان استخدمه فيما شرع الله له لكان رفعه به الله ؟؟



    ردحذف
  38. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  39. أهلا و مرحبا بك بيننا أخي الفاضل محمد ..
    جعلك الله وأهل المدونة من الذاكرين الله كثيرا.. آمين

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله وسلم

    تحياتي لك

    ردحذف
  40. #خواطر_امرأة ...
    قمت من نومي أسحب قدماي وشعرت أن يوماً كئيباً سأعيشه !! .. بكل ملل رتبت مفرش سريري أو بالأحرى شددته فقط ..
    وبدأت أعيد شريط الأشياء التي تكدر خاطري أكثر .. زوجي ينتقدني .. طفلي عنيد .. جسمي سمين .. وجهي يعتليه الكلف ..
    أخوتي لايقدرونني .. جسمي مُرهَق .. وآلام القُولُون تؤرقني ،، وبيتي يحتاج تنظيف وتعديل وترتيب ووووو قائمة متاعبي كثييييرة !!!! ..
    نظرت إلى وجهي في المرآة ، سألت نفسي من أنا ؟؟، ومادوري في هذه الحياة ؟؟
    أحسست أني أحتقر نفسي يوماً بعد يوم .. لماذا؟؟ هل لهذا خلقني الله ؟؟ لكي أرهق نفسي بالتفكير المسموم !!
    وأرهق بذلك من حولي !!.. أيامنا معدودة في الدنيا ، وخلقت أنا وغيري لشيءٍ واحدٍ فقط هي العبادة،، إذا أتقنتها فزت في حياة الخلود .. إذاً لماذا أشقيت نفسي ..
    لماذا لا أعبده حق عبادته ، لماذا لا أشكره في السراء ، وأصبر وأدعوه في الضراء ، وأدع الباقي له وحده سبحانه ،،
    لماذا أفكر دائماً في ماينقصني فقط ولا أفكر بما لديّ ؟؟..
    بدأت أفكر حقاً !!! كم لديّ من النعم التي لا تحصى مثلي مثل غيري ؟
    وكم من النعم التي أتميز بها عن غيري ،، عن جارتي ، عن أختي ، وعمتي وحتى أمي قبلي لم تمتلكه .. فكرت وفكرت ووجدت أن لديّ الكثير الكثير ..
    يتبع >>>

    ردحذف
    الردود
    1. تنفست بعمق عدد من المرات ... شعرت بدوار وتثاؤوب .. أدخلت المزيد من الأكسجين للمخ جعلت كل أعضاءي تتنفس هواءً جديداً نظيفاً .. أخذت فوطتي وأسرعت للاستحمام ..
      ياه ماألذ الماء .. وضعت الكثير من الشامبو والصابون على جسمي .. فتحت كل مسامات جسدي .. خرجت وارتديت أحب اللباس عندي .. وتخلصت من كل ملابسي البالية والباهتة ..
      سرحت شعري للأعلى بطريقة مريحة ورائعة .. وضعت عطري اللذيذ ..
      اكتشفت أني مجنونة لماذا احتفظت بهذا العطر المنعش فقط للمناسبات .. أنفي أولى به من أنوف الناس ..
      كحلت عيناي ووضعت أحمر شفاه هادئ ولامع على شفتي ، أنا جميلة .. ابتسمت بكل جوارحي .. خرجت من غرفتي .. بدوت نشيطة .. صنعت لي كوبي المفضل ..
      ارتشفته مع بضع تمرات .. لقد تذوقت حلاوة التمر .. بدأت أذكر الله في كل خطوة ..
      أجل فأنا أريد أن أفوز .. وأريد أن أقضي ساعات اختباري بكامل انتعاشي ولذتي ..
      بدأت أمارس مهام بيتي .. لكني اليوم بدأت أمارسها بثقة بسعادة ونشاط فأنا أحتسب الأجر ..
      قررت في ذاتي أن أكون مصدر سعادة لكل من حولي .. وأكثر من يستحق سعادتي هو نفسي وزوجي وأطفالي وأمي وبقية عائلتي ..
      قررت أن أذهب للطبيب وقت ما أحتاج لذلك لأعالج نفسي ، من أجلي ،..
      بدأت أحرص على قراءة أوجه من القُرْءَان أثناء نوم أطفالي .. وحرصت على السنن ، والأوراد ..
      بدأت أتقن فن الطبخ .. لكن بدأ وزني ينزل لأني سعيت لذلك أردت ان أكون الأجمل والأسعد والأقوى أصبحت أنثى بكل معاني الكلمة ،
      تغيرت حياتي ،، أصبحت رائحتي مميزة وذوقي مميز .. أصبحت اُسعد من حولي بإيجابيتي .. ظهر أثر ضحكاتي على أطفالي وبيتي ،،
      لم أعد تلك الشاكية الباكية بل أصبحت الواثقة المعتزة بذاتها ..
      في المقابل :
      بدأت آخذ من الليل دقائق أناجي فيها ربي .. لعل الله يديم عليّ سعادتي وهنائي وأدعوه بكل ماأريد وبكل مايريده من حولي ..
      ثم أضع رأسي على مخدتي الباردة وأذكر اللَّه .. وأفكر بأن كل يوم قادم سيكون أجمل بسهولته وصعوبته وفي كلٍ أجر .. ثم أستسلم لنوم هادئ ماااااااأجمله ...
      في النِّهاااااايه نصِيحَتي لَكِ عَزِيزَتِي:
      (غيري تفكِيرك ؛تتغير حَيَّاتِك).....
      "إن اللَّه لايُغَيْر مَابِقَومٍ حَتَٰى يُغَيرُوا مَا بِأَنفُسْهِم "

      راقت لي^_^..منقول👆

      حذف
  41. بقالى ساعه بلف بالعربيه عشان الاقي ماكينه ATM فاضيه عشان اعرف اسحب فلوس ومش لاقي يا عطلانه يازحمه جداااا..مشيت كتييير عشان الاقي وآخر مازهقت لقيت واحده خفيفه شويه..نزلت متأفف جدا انى هقف ف الطابور ..المهم وقفت.
    لاحظت الراجل اللى قدامى حد ف أوائل الخمسينات من عمره ومن الطبقه المطحونة...الراجل كان عرقان جدا وجسمه بيتنفض مع ان الجو مش حر ولا حاجه بس ماركزتش اوى معاه ....
    بعد شويه لقيته بيقولى " هستاذنك بس تحجزلى المكان عشان مش قادر أقف وخايف اقعد يروح عليا دورى"
    فقلت له اتفضل ودورك محجوز.
    الراجل قعد ع الرصيف اللى جنبي وبدأ ينشف العرق اللى مغرقه ورافع ايديه للسما وبيقول "يارب وحياة حبيبك النبي انا مينفعش خالص اعيا انهارده بالذات خد بإيدى بس لحد بكره يارب والنبي"
    الراجل كان بيتوسل لربنا انه ميتعبش بطريقه لفتت انتباهى ...قربت منه وسالته "انت كويس؟"
    قالى كلمه هزتنى بجد "#الحمد_لله_فى_زحام_من_النعم "
    بقوله واضح انك تعبان طيب ماتروح لاقرب دكتور ...
    لقيت الراجل عينيه دمعت وهو بيقولى ماينفعش اتعب يا استاذ دى رفاهيه انا مش ادها ...
    انا زوجتى متوفيه من 8 سنين وعندى 4 ولاد كبيرهم فى الكليه ومحتاج مصاريف كليته انهارده ووعدته انى هقبض واروحله الجامعه اديهومله ...التلاته التانيين ف ثانوى واعدادى وكتر خير والدتى كانت بتراعى ولادى بعد موت مراتى ...لكن دلوقت أمى كمان مريضه مرض موت وبراعيها هى وعيالى. ..

    يتبع >>>

    ردحذف
    الردود
    1. انا موظف حكومة مرتبى 2700 جنيه وبشتغل بعد الضهر عامل توصيل مطعم بالفين جنيه وكل ده مش ملاحق ع البيت والولاد والدروس ومصاريف علاج والدتى ..صاحب البيت كاسر عليا ايجار متأخر وآخر معاد انهارده عشان ياخد نص فلوسه بعد محايلات منى وم الجيران عشان ميرميش عفشي وامى المريضة وعيالى ف الشارع.
      -انا وقفت قدام كلام الراجل مش عارف اقول ايه ..الراجل عنده كل ده وبيقولى"الحمد لله فى زحام من النعم " ..وأنا اللى ظروفي احسن منه مليون مرة متضايق ومخنوق ...كأنه ادانى قلم على وشي وقالى انت جاحد بنعم ربنا ليه..!!؟؟
      المهم بعد ما صرف الفلوس اخدته المستشفي بعد محايلات منى واصريت استناه واوصله بيته بالعربيه ...عشان اتفاجئ بمفاجأة اكبر ..والدته ف التمانيين من عمرها وكفيفه وراقده على فراش الموت وكل كلامها حمد لله على نعمه وشكر لله على واسع فضله..!!
      -بصيت حواليا اشوف واسع فضل الله اللى بتشكره عليه لقيت بيت عباره عن دور ارضي حيطانه اكل عليها الزمان وشرب ، وكله رطوبة.
      والفرش عبارة عن سريرين ودولاب وكنبتين بلدى وحصيره..لسه ببص حواليا لقيت الباب بيخبط وطلع كلامه حقيقي كان صاحب البيت عاوز فلوسه وداخل يزعق ويتوعد ويهدد بطرده..!!
      المهم بعد تدخل منى ورفض شديد من الراجل المحترم ده اللى علمنى درس عمرى ، كان رافض تماما انى ادفع الفلوس بتاعة الايجار
      دفعت الفلوس لصاحب البيت ومعاهم ايجار سنه مقدم واخدت منه إيصالات الايجار واديتهاله.
      -الراجل فضل يعيط زى الأطفال ويقولى " انت طلعتلى منين ؟...انا طول الليل منمتش وعمال اصلى وادعى ربنا يسترنى وماتفضحش قدام الجيران ف الشارع"
      -قلتله ربنا عطل لك 4 ماكينات صرافه وزحم 6 ماكينات تانيين عشان يبعتنى ليك من المعادى لحلوان القديمه ، وبعتك انت كمان ليا عشان تعلمنى اتأدب مع ربنا ف ابتلائي.

      #منقووووووول

      حذف
  42. اعتقد من وجهة نظري لا شئ في هذه الدنيا يستحق الانتحار ايا كان
    واعتقد ايضا ان معظم اللي شوفتهم انتحروا الحجج بتاعتهم لا تستحق الانتحار ، اللي ببنتحر عشان ضغوط الكلية ، واللي بينتحر عشان معاملة اهله له ، واللي بينتحر عشان ملقاش له صاحب يسمعوا ، كلها حجج عادية جدا قصاد اللي انا نفسي مريت بيه ف ال 10 سنين اللي فاتوا دول من 1/5/2010
    الا حد الآن
    انا كنت شاب زي اي شاب بصحي الصبح اروح شغلي وكنت كل شهر بروح المدرسة بتاعتي يوم او يومين بالكتير نظرا للظروف المادية اللي كنا بنمر بيها واللي خلتني اشتغل من وانا عندي 7 سنين ، والحمد لله اشتغل وبقيت كويس ف شغلي كنت بشتغل بنا ف المعمار وهي من اصعب المهن اللي ممكن تشوفها ف حياتك ومهنه كلها خطر بس دا كان اكل عيشي الحمد لله ربنا اكرمني واشتغل لعند ما وصلت قبل امتحانات اولي ثانوي بتاعتي باسبوع بالظبط 1/5/2010
    ووقعت من اعلي الدور الخامس ع سيف بلكونه ف الدور التالت ومن الدور التالت ع الارض من اللحظة دي وحياتي كلها اتقلبت حصلي كسر ف الفقرات وقطع كامل في النخاع الشوكي من عند صدري حصلي شلل نصفي وبقيت قاعد ع كرسي متحرك وبدأ مرحله العلاج اللي مفيهاش اي فايده لان قطع النخاع الشوكي ملوش علاج بس كنت بتمسك بأي امل وبرغم بحثي ع اي علاج يخليني بس احس بنصي السفلي الا اني ف الوقت ده جسمي اتملا قرح فراش وما ادراك مع قرح الفراش ( قرح الفراش بناء ع جروح متعدده فى الجسم بسبب قلة الحركة وعدم وصول الدم للمكان بشكل كويس ) وصل عدد القرح في جسمي ل 17 قرحة فراش اقسم بالله 17 قرحه فراش ، شوف بقا لما تبص ع جسمك تلاقيه بيتاكل قدامك حته بحته من القرح ومع ذلك الحمد لله بقيت صابر وبقول ان شاء الله مرحله وهقف ع رجلي تاني وكنت بتعلق ف اي امل فضلت كده لعند يوم 22/2/2015 وكان أول صدمة بالنسبالي قرار اني لازم ابتر رجلي الشمال فورا (قطع رجلي يعني ) لان خلاص القرح تمكنت منها جامد واكلت الركبة وعملت غرغارينه ورجلي فعلا باظت وكان قدامي 24 ساعه فقط ، فضلت بالظبط خمس دقائق مع نفسي ف المستشفي استخرت ربنا واخدت القرار وقولت انا موافق يا دكتور توكل ع الله وانا المسؤول في وسط ذهول من اللي كانوا معايا ف الوقت ده .

    يتبع >>>

    ردحذف
    الردود
    1. والحمد لله رجلي اتبرت وحصل حاجات كتير في بيتنا من صدمات ل امي وجدتي لابي ، جالها جلطة ف االدم من الصدمة وماتت فيها ، والحمد لله استحملت كله ده وعديت المرحله دي وقولت ان شاء الله لما اقف ع رجلي هبقي راكب جهاز ف رجلي الللي اتقطعت دي وخلاص وبعد مرور فتره كده كنت نايم ف امان الله ويقوم الاوضه بتاعتي تقع فوقي والمكان الذي انا نايم فيه بس هو اللي يقع فوقي وصوتوا عليا اني خلاص مت وقعدوا فتره لما طلعوني من تحت التراب ، وبرضو الحمد لله عديت المرحله دي ومع مرور الوقت ومع شدة قرح الفراش ف جسمي لعند ما وصلت ليوم 27/10/201 وكان لازم ابتر رجلي التانية برضو بسبب قرح الفراش الللي اكلتها والحمد لله تخطيت المرحله دي بالصبر والبعزيمة ، اقسم بالله العظيم انا جالي اوقات ببقي خلاص رايح الصبح اعمل العملية ومبيكون معايا منها جنية وسبحان الله ف غفلة عين بلاقي معايا فلوس العملية وزيادة انا ماشي ع نفس نهج العمليات ده لعند دلوقتي وصلت للعملية 28 وكانت من 4 ايام فقط
      كل اللي حكتهلكم ده ميجيش 1% من اللي مريت بيه يعني تقريبا كده كل اللي بشوفه ينتحر بلاقي اسبابه عادية جدا جدا بالمناسبه بس عشان اللي هيقولي الوحده والضغوط والكلام ده انا اتحطيت ف صغوط محدش يتحملها وبالمناسبه برضو انا فضلت ف اوضتي 6 سنين محدش يعرف عني حاجة ولا كنت بطلع بره ده بالنسبة للوحده يعني
      اللي قريب مني هيعرف كل اللي بقوله ده

      بلاش انتحار فكر ف اخرتك الدنيا فانية والاخره باقيه

      "وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا"

      10 سنين ومكمل ان شاء الله 💪
      منقول👆

      حذف
    2. قصة رائعة أختنا الفاضلة هبة الجاويش
      برافو = قصة مفيدة
      .................
      ملاحظة أنا ماجمد محمد = قرأت هذه القصة = أستفدت منها كثير جدا
      طيب

      حضرتك مستقبلا بأذن الله الكريم
      = كوني علقي تعليق واحد فيه قصة = علشان أنا أستوعب الفائدة من القصة
      إيه يعني ياماجد محمد ؟
      يعني لمن حضرتك تكتبي تعليقات كثيرة أنا لاأستطيع الأستفادة منها
      إيه يعني ؟

      يعني = تعليق خواطر إمراة = يفضل بيوم غدا

      وتعليق الشخص اللي عليه ديون بيوم أخر
      إيه يعني ؟
      يعني كل يوم = جرعة روحية = 100 جرام روحي = علشان نستفيد.......
      أنت ياماجد محمد = فضولي
      ..
      ربنا معك ومع الجميع بجاه النبي الشفيع

      حذف
    3. سبحان الله
      علقت بنفس الوقت

      حذف
    4. الله يسعد قلبك يامجد ويكفيك كل مااهمك ويديم عليك نعمه الظاهره والباطنه ..شكرا لك على نصيحتك ..احاول إن شاء الله.

      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا حتى ترضى سبحانك.

      حذف
    5. ميرسي أختنا الفاضلة هبة الجاويش

      حذف
    6. بحثت عن قصة اليوم واكتفيت بواحدة فقط يا مجد ..شجعتني انتظم هههه اعرف انك تحب القصص الاجتماعيه لكن لا تتعود ..هههههه
      سبب نشري للقصص الثلاثة مرة واحده امس اني كلما نويت نشرها وقت قراءتي لها انسى او يحول بيني وبين نشرها مشاغل الحياة ..ثم قررت امس ان اجمعهم مرة واحده وانزلهم ..ومكنتش ناوية ابحث اليوم عن جديد.
      لكن لاحظت هدوء مشاركات الاعضاء فسعيت لتنشيط الناس ..

      شكر الله لك وكفاك مااهمك ..
      تحياتي للجميع .

      حذف
  43. قصة تربوية بقلم انسان محترم اسمه محمود...
    قصتي تبدأ منذ اللحظة التي واجهت فيها الحياة وحدي عقب رحيل ابي عن الحياة بمرض السرطان كنت في السابعة والعشرين وكنت ابنه الوحيد....وقد ماتت امي قبله بعام واصبحت وحدي ...اوصاني( اوعي تأخر مساعداتك عن حد اوعي تعيش صفر ع الشمال )🙂كنت حزينا لكن تربيته لي علمتني معني المقاومة ....قاومت احزاني ...وكان وقتها قد تم تعييني كمدرس كمبيوتر بمدرسة معروفة...وتقبلت المهنة مؤقتا....
    لاحظت طفلين في الصف السادس الابتدائى ،امرهما عجيب ،مرتبطان
    كصديقين حميمين ، لكن في نفس الوقت
    احدهما يضرب الاخر بشكل مستمر ، والاخر متقبل ..يبكي فقط
    🙂🤔
    -الطفل العنيف اسمه عبد الرحمن .
    -الطفل المتقبل للضرب اسمه ابراهيم .
    لا يفترقان ، واجد عبد الرحمن كثيرا يضرب من يضرب ابراهيم ويدافع عنه...!!
    ثم في يوم ما علمت ان والد ابراهيم توفي حديثا، من شهرين فقط..!!
    فوجئت في يوم بابراهيم منهارا...من البكاء..سألته مالك ؟ ؟..كانوا يحبونني لتساهلي ومرحي معهم ..
    رد قائلا عبد الرحمن بدلا من ابراهيم: قال لي تستاهل ان ابوك مات ..!!
    ما هذه القسوة !
    ناديت عبد الرحمن ،كان يلعب بعنف كعادته ،وأتى بعصبية( في ايه يا مستر )لو رأيتم عروقه النافرة وعصبيته المرتفعة !!!
    قلت له بهدوء تعالي لي بكرة في البريك عاوزك ، في الكمبيوتر لاب..لم اتخيل ان يأتي لكنه اتي فعليا ، كنت اعتقد انني سأبحث عنه ، لكنه اتي.

    -قال لي (هاقعد معاك في البريك زي ما انت عاوز لكن انت معاك ساندويتش)
    ابتسمت ومنحته طعامي المكون من ساندويتشات التونة التي اعيش عليها منذ اصبحت وحيدا..
    انقض عليها وهو يتمتم (اصل بابا اكله وحش اوي )
    -فهمت منه انه يحيا مع أبيه ومع اخته الكبيرة بعد عودة امه لبيت اهلها منذ شهرين .
    قال لي (امي طالبة تتطلق من بابا )،ضحك بهستيريا، وقال (بابا عصبي جدا يا مستر....ممكن يلزقك في الحيطة بيضرب علي اتفه الاسباب )
    استنتجت إنه طفل متوتر جدا.طبطبت عليه ثم قال لي (لكن اكره ماما لانها مشيت.....)
    اضاف (ماما بتكره العصبية وهو مش راضي نروح عندها ).طلبت من المدرسة استدعاء والد عبد الرحمن..
    يتبع >>>

    ردحذف
    الردود
    1. اتي شخص عصبي انفعالي بشكل ملحوظ ،حدثته عن ضرب عبد الرحمن لزملائه
      رد قائلا: (بياخد حقه فيها ايه..!!)
      -شعرت انه سيضربني انا ، سألته عن امكانية احتوائه لعبد الرحمن واهتمامه به لكنه نظر الي باستخفاف.. !!!
      -مع تكرار الشكوي من المدرسة ضرب عبد الرحمن ضربا منعه من المجئ 10 ايام !!!
      -قررت ان اكون انا من يحتوي عنف عبد الرحمن ، اصبحت يوميا وانا اجهز ساندويتشاتي اعد له طعامه معي ..احدثه كل يوم عن شئ في حياة النبي صلى الله عليه وسلم.
      -ابراهيم عندما بحثت حاله ، علمت ان اباه طيار توفاه الله منذ شهرين بحادث تصادم .امه جاءت المدرسة .تحدثت معها سيدة محترمة و اوضحت ان الاب الراحل كان يضرب ابراهيم بقسوة شديدة..!!
      😥امامي نموذجان هما متماثلان من الداخل..متباينان ومختلفان من الخارج
      "ابراهيم" طفل متخاذل ينضرب والسبب انه اتعامل بعنف..!!
      "عبد الرحمن" طفل عدواني يضرب والسبب العنف..!!
      منحتهما كل اهتمامي ، لاني رأيت فيهما شابين قد يضيعان مستقبلا ، وتذكرت حديث النبي صلى الله عليه وسلم لأن يهدي الله بك رجلا واحدا احب اليك من حمر النعم /=مساعدتك للناس غالية جدا اغلي من الاشياء الاخري ،تذكرت ابي ووصاياه.
      -المهم بدأت امنحهما اهتماما ملموسا ساندويتشات..حوار
      -بدآ يألفاني ويقضيان معي الوقت في الكمبيوتر لاب..اذاكر لهما الرياضيات والعلوم واتحدث معهما ، اشعر بتحسنهما ،لم يعودا احدهما يضرب والاخر ينضرب
      حتى المدرسون لاحظوا التحسن ..!!
      -كل ما منحته لهما هو: "الاحترام"🙂
      -جزء من احترامك للطفل ان تشرح له عن نفسك ..لكي يشعر بثقتك..كلمتهما عن وحدتي في الحياة بعد رحيل والدي ..تعاطفا معي بشدة....
      ثم قال إبراهيم فجأة تزوج من امي ارجوك. ...!!!!!!!!
      سكتت..!! بينما لم يعلق عبد الرحمن ..!!
      -في اليوم التالي اصابتني حمي اقعدتني عن الذهاب للمدرسة..كنت اتذكر والدي ووالدتي..افتقد اهتمامها ، اصلي وانا جالس من وطأة التعب.لكني انذهلت عندما دق الباب..!!
      يتبع >>

      حذف
    2. لكني انذهلت حين رأيت عبد الرحمن وابراهيم..!!
      قالا لي ان مامة عبد الرحمن اوصلتهما وستعود لاخذهما..وقالا لي علمنا انك مريض فجئنا لزيارتك ..هكذا قالا باللسان..!!
      لكن ..اهتمامهما بالفعل كان اشد ما أسعدني ..😊شعرت ان لي في العالم احد يعتني بي.فوجئت بعبد الرحمن يمنحني كيسا به ساندويتشات تونة الغذاء الرسمي لي وقال لقد صنعتها من اجلك ..😃
      اما ابراهيم فقد قال لي يارب يشفيك الله مثلما تفعل الخير معي وانا بلا اب
      😓😓😓😓😓..سالت دموعي ..بل انفجرت بالدموع امامهما وهما ساكتين
      -سألت نفسي كيف اهملكما وانتما بهذا النقاء..كيف عوملتما بقسوة وانتما خير جميل من الممكن ان نكسبه؟ ؟
      -في الايام التالية ازدادت علاقتي بهما قوة،وبدأ ابراهيم يحدثني كثيرا في رغبته بزواجي من امه..!!
      رغم غرابة القرار ،لكني بحثت الأمر فوالدته في اوائل الثلاثين وتعمل مهندسة محترمة هي تكبرني سنا ، لكني مرتاح للقرار واشعر ان الله لن يتخلي عني

      -الان اكتب بعد 10 اعوام من زواجي بنسرين مامة ابراهيم ، وقد أصبح عمر ابراهيم 22 عاما وانهي كلية الهندسة ، انا وهو تحسبنا صديقين ان رأيتنا
      وجودي في حياته كان تعويض لي وله. الحب الذي بيننا عجيب وعبد الرحمن الركن الثالث.
      -لدي مكتبي الخاص بالبرمجيات وقد تركت المدرسة والاغرب اني اكتشفت عدم قدرتي علي الانجاب ..!! لكن عبد الرحمن وابراهيم
      ولدىّ وذراعي اليمني بالمكتب.
      واسعد ما اسعدني يوم سألت احدي المهندسات الشابات ابراهيما:(انت بتحب اوي المهندس محمود ..اشمعنا ؟؟)
      قال دون ان يعلم اني اسمعه: (ده ابويا اللي رباني)❤❤❤

      -احتواء الناس عطاء عظيم ، ياما حكي لي ابراهيم عن ضرب ابيه له ، واقول له ادعي له بالرحمة .والحمد لله زوجتي تدعو لي دوما .

      -اما عبد الرحمن فقد صنعت المستحيل كي لا ينحرف ،وهما الان بفضل الله تعالى من اتقي الشباب.

      #العنف يولد طفلا متخاذلا او عنيفا هما وجهان لعملة واحدة..!!
      #العنف ضد الابن يجعلك تخسره..!!
      اللهم من انفق من ماله ووقته وشبابه علي ابنائنا فامنحه عفوك يارب .
      -الابن عمارة بتبنيها واحسن صديق .
      =====
      منقول من صفحة ايناس و الأطفال 👆

      حذف
    3. الله يهدينا - اخي محمد- واياك والجميع للعمل الصالح مع الله ثم مع اهلنا والناس ..
      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا حتى ترضى سبحانك.

      حذف
  44. - كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأى المطر قال : "اللهم صَيّبا نافعا، اللهم سقيا رحمة ولا سقيا عذاب"
    - وإذا خشي الضرر قال : "اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية ومنابت الشجر، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به"
    - والدعاء مستجاب عند نزول الغيث
    - وكان صلى الله عليه وسلم إذا عصفت الريح قال : "اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به"

    منقول .

    ردحذف
  45. نجوى
    مروه علي
    ماجد
    وعم عادل
    وعفوك ربي
    ونسيم
    وجميع الأفاضل ،،
    والناس النشيطه واللي بنشوف مشاركاتهم كل صباح ونطمن عليهم ويفيدوا غيرهم
    صباح الخير..اين انتم يا احباب ..افتقدتكم .⚘⚘⚘

    احبكم في الله.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف12/12/19 11:52 ص

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. غير معرف12/12/19 12:14 م

      السلام عليكم يااخت نجوى
      عاوزه اطمنك والله يانجوى ربنا راح يكرمك بالشفاء التام ..اصل اول مبارح شفتك في رؤيه ...وانا متاكده باليقين انك.راح تشفي
      يانجوى لو سمحتلي طبع اسفه اني تدخلت ..لو عاوزه انت راضيه من قلبك إني ادليلك ربنا راح افعل ...

      انت راح تبشري وتسعدي ..فصبرا جميلا ...ياجميله القلب والروح ..تحياتي ...مريم

      حذف
    3. غير معرف12/12/19 1:38 م

      قبلت البشرى يا نسيم ، ربنا يسمع منك ويستجب دعائك يا رب

      الله يبشرك برضاه ويعوضك خير فى اولادك قادر كريم

      حذف
    4. مساءك جميل يا هبه
      موجوده اهو و بشوف كل تعليقاتك و القصص الجميله
      ربنا سيعدك دنيا و اخره و يباركلك فى اولادك يا رب ♥️♥️

      و الف سلامه عليكى يا نجوى
      شفاكى الله و عفاكى ربنا يبعد عنك كل شر يا رب

      حذف
    5. شفاكِ الله و عافاك حبيبتي نجوى ..

      أنتِ اللى لازم تصدقيهم يا نجوى عشان تقدري تساعدي نفسك على اتخاذ خطوات نحو الشفاء .. لأن في ارتباط وثيق بين الصحة النفسية و الصحة الجسدية .. و كل ما الإنسان تزداد عليه الضغوط النفسية كلما تأثر الجسم بشكل أو بأخر .. فمثلا عند الغضب يمكن يحدث للشخص ارتفاع في ضغط الدم ، و قد يصاب بأزمة قلبية .. وهكذا ..
      العوامل النفسية لها تأثير على هرمونات الإنسان و الجهاز المناعي و الجهاز العصبي وهؤلاء لهم تأثير على العمليات الحيوية بجسم الإنسان .. و أي خلل يحدث فيهم سيكن له أثر ظاهر على الإنسان ..
      و أوقات كتير مابنعرفش ان سبب المرض ناتج عن ضغوط نفسية لأننا غالبا بنهرب من هذه الضغوط بإرتداء قناع عدم الإلتفات لضغوط ما ، او التناسي و كأن ما حدث نسيناه، أو اقناع النفس بالقوة بالرغم من ان بداخلنا ضعف ..!! و بالرغم من اختلاف الأشخاص و إختلاف الأسباب إلا إن كل ذلك يحدث بطريقة واحدة وهي : كل واحد فينا او الغالبية مننا ؛بيعمل لنفسه صندوق مهملات بداخل نفسه .. و كلما مر بمشكلة ما تضغط عليه نفسيا يرمي المشكلة في داخل هذا الصندوق حتى لا يشعر بأثرها النفسي ، ويقفل على الصندوق بقفل التجاهل و التناسي .. و بسبب ذلك تحدث تغيرات خفية في الصحة النفسية تظهر في صورة مرضية مختلفة على فترات .. و مع مرور الأيام و ازدياد المهملات بداخل الصندوق يظهر الأثر بشكل متكرر في اوقات متقاربة تُعلن عن إمتلاء الصندوق .. ولا سبيل أمام المريض إلا بتفريغ محتويات الصندوق .. و لذلك الشخص الكتوم الرافض لأمور حياتية وعاجز عن تغييرها ولا يشارك الأخرين في حلها ، او لا يستطيع تغيير ما يود تغييره هم من يلجأون لهذه الطريقة ، وهم الأكثر عرضه للأمراض النفسية و الجسدية ..!! و أقول ذلك عن تجربة شخصية ..!! وكانت نصيحة أستاذي الجليل خالد ابو عوف هو أن علي أن أُفرغ ما في الصندوق .. في ذلك الوقت كان كل ما يقول لي اخرجي مافي الصندوق .. اقول صندوق ايه بس اللى اخرج مافيه ؟🤔😅 .. وبخبرته زاده الله من فضله طرح علينا (أنا ومنال نصار و مروة على و همسة خاطر) انشاء جروب يجمعنا سويا ؛ و بالفعل جتمعنا في جروب مكون من أربع أفراد فقط .. وبدأنا نشارك بعض و نُعين بعضنا بتوجيه مباشر و احيانا غير مباشر من أستاذنا الجليل .. بعد ذلك ازداد عدد اعضاء الجروب .. وفكرة الجروب هو أساس انشاءنا (انا و قطر الندى و نرمين) لعدد من الجروبات حاليا ..
      و الغريب في الأمر أنني لم أستشعر دقة معنى (اخرجي مافي الصندوق) الا عندما حاولت كتابة قصتي و ذكرت خلالها انه بداخلي بئر عميق ألقي فيه ما يسبب لي كدر و ماكنش فاهمة سبب ان لما شيء يضايقني أتذكر كل ما أعاني منه و المفروض أن لا وجود له ولا تأثير له ؟!!.. فعرفت ان مفهوم البئر عندي هو الصندوق الذي يقصده أستاذي الجليل.. و أن ما يؤرقني موجود بداخل الصندوق أو البئر أيما كان المُسمى ولم ينتهي أمره كما اعتقدت .. ولذلك لزاما على الإنسان أن يصحح الخلل النفسي الكامن بداخله ..
      أخراج مافي الصندوق كان اولى خطوات العلاج مع اضافة علاج آخر مهم جدا و كلما زادت جرعته كان الشفاء سريعا بل كان وقاية من الإصابة ألا و هو (الرضا) .. صحيح ان كل انسان بيقول أنا راضى و الحمد لله .. لكن الرضا درجات .. و كلما زادت صفة الرضا في القلب كلما كان الإنسان في سلام داخلي مع نفسه .. !! والله أعلم
      وختاما .. أسأل الله لي ولكِ وللجميع (اللهم ارضنا بما قضيت حتى لا نحب تأجيل ما عجلت ولا تعجيل ما أخرت..آمين) ..
      *****************

      حبيبتي هبة ..
      جزاك الله خيرا على نشرك الطيب .. اسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتك .. آمين

      تحياتي لكم 💐

      حذف
    6. شفاك الله وعافاك حبيبتي يارب..انصحك تروحي لدكتور حساسية ومناعه يانجوى .. معظم أمراض النساء الشائعه الايام دي مناعيه للاسف..كنت بتابع من حوالي ٧سنوات في مستشفى الدمرداش وعملت تحاليل كتير هناك بمبلغ رمزي بالنسبه للي برا..لو متاح ليكي تروحي واعملي فحوصات كامله عشان تطمني وطمنينا معاك الله يكرمك ويتم شفاك على خير يارب .

      ===========
      اللهم آمين يارب العالمين ولك بمثله في اولادك يا مروه وكل امهات المسلمين يارب .ربنا يحبك ويرضى عنك يا رب..

      حذف
    7. جميل تحليلك ياهالة .. ربنا يبارك في علمك ويزيدك من فضله يارب .لم انتبه لردك الا من خلال الجيميل ..⚘⚘⚘

      حذف
    8. غير معرف14/12/19 3:22 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    9. جميل جدا ان الإنسان يعرف عيوبه ، و من المهم أيضا أن يعرف كيفية إصلاحها .. وقد يكون اصلاحها بمساعدة الغير .. لذلك يا نجوى الاندماج مع الناس مهم جدا .. المهم انهم يكونوا قادرين على الاخذ بأيدينا ، و ايضا ان نستطيع الحديث معهم بكل اريحية .. بدون تفكير هل ما اتحدث فيه يعنيهم ام لا ؟ اشغلهم أم لا ؟ .. لأن ببساطة ردود افعالهم و آرائهم هي وسيلة التوجيه و التغيير .. لذلك الصحبة مهمة جدا .. و الا ماكان اوصى بها النبي صلى الله عليه و سلم ، و ماكان اتخذ سيدنا أبي بكر صاحبا له في هجرته .. والله أعلم

      أسأل الله تعالى أن يبارك في صحبتنا و يرضى عنا و يوفقنا إلى مايحب و يرضى .. آمين

      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الامي وعلى آله وسلم

      تحياتي لك

      حذف
    10. ربنا يشفيك يانجوى ويعافيك بالنسبة لما يحصل معك من دوخة وآغماء وقول الاطباء أنها نفسية أنا مريت بتجربة أني كنت جاءني تعب كبير والطاقة عندي صارت منعدمة يعني لما آكل كأني لم إفعل فرحت عند الدكتور في ألمانيا عمل فحوصات قال كل شيء سليم ولكني طلبت منه أن يحولني للمستشفى وهناك عملوا التحاليل فأخذ الاطباء يتغامزون من ورائي ولم إفهم وكتب الدكتور رسالة لطبيب الاسرة سإلته عندي إيه قال حالة نفسية ولكن لم إصدق قلت الحمد لله إنا مومنة وإذا كان عندي حزن او مشكلة أتوجه الى الله فينشرح صدري ولم أصدق كلامه بعدين رحت لمكان يباع فيه كل ماهو صحي وجدت كتاب عن أن أغلب الامراض سببها أن الجسم يصير فيه حموضة عالية ولازم يعود الى حالته القلوية فعملت ريجيم كامل ازلت اللحوم وكثير من الحاجات وعملت رياضة بعدها ذهب التعب وصار عندي طاقة كبيرة الحمد لله ولما رحت للدكتور قلت له قال هذا لا توجد فيه نتائج مؤكدة ولكن المؤكد عنده هو أنه كان يحب يعمل لي إدمان حبوب نفسية ولهذا أنصحك تحترسي من الاطباء جدا وبالنسبة انك تعتمدي على الاخرين هذا لا تخافي منه الظروف نفسها حتخليك تتغيري دي حاجة مش صعبة انا كنت كدا بردو حتى البطاقة كانت أمي تعملها لي ولكن خرجت بعد الزواج ورحت لبلاد أخرى وحسيت بحرية بمشي وحدي دون خوف واعتمد على نفسي وعملت تجارب كثيرة وتعرفت على ناس كثيرة وثقافات كثيرة وقدرت إعمل حاجات مكنتش أقدر عملها وصار أفق معرفتي كبير فأصبح عندي مرونة في التعامل مع كل شيء وبساطة وأشياء إخرى يعني متقعديش تلومي فنفسك أنت أقوى مما تتصورين وفيك ميزات مبتعرفيهاش ومتخليش حد يلصق فيك حاجات متهياش فيك

      حذف
    11. غير معرف14/12/19 11:17 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    12. جميل ان تفهمي نفسك وتعترفي بعيوبك يانجوى ..👏 هذا اول بداية للتغيير ..لأن ادراكك ان عندك بعض الخوف او الاتكالية سيدفعك اكثر للعمل مع الله خاصة انك اوصلتي ان سبب ذلك هو ضعف الطاعات ..يعني الموضوع ومشكلته وحله معاكي الحمد لله .. ناقص بس تعرفي تمشي صح وتعرفي تبدأي الطريق صح ..

      بشجعك تتواصلي مع هاله .. بحس انك بتميلي اكتر لها كشخصية . هتخففي عن نفسك العزلة كتير ..وهتفهمي منها كتير اللهم بارك .
      - بمناسبة التعرض للمشكلات .. كنت بستصعب جدا وجود اي مشكلة وبحس بالعجز قدامها .. تربيتي مكنتش قائمه على حل المشكلات لكن الهروب منها والبحث عن القاء اللوم على من كان سبب فيها ..!!
      بعد ذلك هداني الله لأشخاص غيروا هذا المفهوم ، فاصبحت أراهم إذا جاءت المشكلة معهم = اصبح البحث عن حل بعد الدعاء هو الهدف ..هؤلاء الناس يا نجوى عاشرتهم سنوات حتى أغير نظرتي لمواجهة المشكلات ..من منا يحب المشكلات او يظن انه قادر على حلها ومواجهتها بنفسه ، نحن جميعا كما قلتي صعاف جدا ولا قوة لنا ولا فهم ولا علم ولا صبر ولا توفيق ولا ولا ولا.. إلا بالله العلي العظيم..
      لذلك تهدأ النفس حين تأتي الصدمة باستشعار لطف الله سبحانه ..

      *أصبحت أخبر نفسي " يا هبه الدنيا دار بلاء ، وكل يوم وله مشكلاته ، اللي هو اهدي واصبري واستعيني بالله وتوبي واستغفري ، لأن مفيش مشكلة هتتحل بشطارتك لكن بتوفيق الله لي "
      مش هقولك اني مبتخضش او مبتصدمش او مبزعلش ..لا طبعا كبشر كل دا طبيعي يحصل لي ، بس القلب مفوض أمره لله ..يارب يزيدنا قرب وحب ورضا وشكر وصدق وتوبة وانابة له سبحانه .

      تحياتي لك نجوى الحبيبه. ⚘⚘⚘

      حذف
    13. غير معرف15/12/19 3:34 م

      أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    14. اكيد يا نجوى ان فيه حب والفة بيننا ، لكن اقصد ان هاله تشعرك كأنها والدتك .. او اختك او صديقتك المقربة جدا ..لذلك احثك على الالتصاق بها..وطبعا هي اقدم مني مصاحبة بالمدونة وصاحبها فسيفيدك كثيرا استشاراتها لو احببتي ..❤

      كلنا في الطاعه مقصرون ..المهم القلب لا ينفعل الا بالله ولله ويكن دوما مع الله..وهذه حالة تحدث للذاكرين الله كثيرا والذاكرات ..أسأل الله ان نكون منهم .يارب .
      احببت الحديث معك .❤

      حذف
    15. الله يبصرك بالحق يا نجوى ،،
      وينور قلبك بنور الحق والبصيرة ،،
      ويفتح لك فتوح العارفين ،،
      ويجعلك من المؤمنين الصالحين المصلحين..،،
      اللهم آمين يارب العالمين.

      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا حتى ترضى سبحانك.

      حذف

  46. ذهب فلاح إلى جاره يطلب منه حبلا لكي يربط حماره أمام البيت، أجابه الجار بانه لا يملك حبلآ، ولكن أعطاه نصيحة ، قال له: يمكنك أن تقوم بنفس الحركات حول عنق الحمار و تظاهر بأنّك تربطه و لن يبرح مكانه.
    عمل الفلاح بنصيحة الجار، و في الغد وجد الحمار في مكانه تماما !! ربّت عليه و أراد الذهاب به إلى الحقل، و لكن الحمار رفض التزحزح من مكانه !! حاول الرجل بكل قوته أن يحركه و لكن دون جدوى.
    أصاب الفلاحَ اليأس فعاد إلى الجار يطلب النصيحة، فسأله هذا الأخير: هل تظاهرت أمامه بأنّك تحل رباطه؟
    فرد عليه باستغراب: ولكن ليس هناك رباط !!
    أجابه: هذا بالنسبة إليك ، أمّا بالنسبة إليه فالحبل موجود.
    عاد الرجل و تظاهر بأنه يفك الحبل، ثم قاد حماره دون أدنى مقاومة هذه المرة !!!

    *الحكمة :
    المفروض اننا مننسخرش من الحمار، لان احنا كمان ممكن نكون عبيدا لعاداتنا الخاطئة !!
    وكل اللي علينا اننا نكتشف ايه هو الحبل الخفي اللي بيلتف حولين رقابنا ، ويمنعنا من التقدم للأمام !!تحررو من كل الحجات الصعبه اللي بتوقفتقدمكم ونجاحكم وخططكم.
    ادي لنفسك الفرصه تتغير وشوف هتقدر ولا لاء.
    منقول 👆
    =====
    ممكن الحبل يكون نوم كتير ..اكل كتير ..قطع رحم..غضب وأذى..عادات تعودنا عليها وظنناها لا تنفك عنا ..!!
    لقد تعلمنا في هذه المدونة أن نسعى للتغير بالاستعانه بالله لا بالنفس ..فاللهم لا حول ولا قوة إلا بك وحدك انت النافع وانت الضار وانت على كل شيء قدير ..اللهم خذ بايدينا إلى البر والتقوى وكل عمل صالح يرضيك عنا سبحانك .

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف